#1  
قديم 11/12/2005, 07:27 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 02/10/2005
مشاركات: 690
أخبار إقتصادية ليوم الأحد.

@ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[email protected]

@ بسم الله الرحمن الرحيم. @











اعتبارا من اليوم .. مقعد رسمي للاقتصاد السعودي في منظمة التجارة العالمية
- - 09/11/1426هـ





باتت السعودية اعتبارا من اليوم عضوا كامل العضوية في منظمة التجارة العالمية, وهي خطوة تعود بداياتها إلى منتصف التسعينيات من القرن الماضي حيث بدأت الرياض مفاوضات شاقة لهذا الغرض. والمعلوم أن مجلس العموم في منظمة التجارة العالمية اعتمد ملف الرياض في 11 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي, ومنحها 30 يوما بحيث تكون هذه الفترة تخص الدولة العضو لاستكمال العضوية أو الانسحاب.
ويؤكد المراقبون أن الزيارة التاريخية التي قام بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى الولايات المتحدة في أيار (مايو) الماضي, عندما كان وليا للعهد, كانت حجر الأساس في الانضمام, حيث أسفرت تلك الزيارة عن إبرام اتفاقية نفاذ السلع مع أمريكا, واستكملت المملكة بذلك الاتفاقيات الثنائية المستوجبة لتقديم ملفها إلى أعضاء منظمة التجارة العالمية وهو ما تم بالفعل وحظي بالعضوية بإجماع 148 دولة لتكون المملكة العضو رقم 149.





الأمير سلمان يدشن بنك البلاد رسميا.. مساء اليوم- - 09/11/1426هـ




يرعى الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض الحفل الرسمي لافتتاح بنك البلاد مساء اليوم.
وعبر مساعد السناني رئيس مجلس إدارة بنك البلاد عن شكره على رعاية سموه الكريم – حفظه الله - للحفل مبيناً أن ذلك يأتي امتداداً لرعاية قيادتنا الرشيدة ودعمها للقطاع الخاص بشكل عام والقطاع المصرفي بشكل خاص باعتباره الركيزة الأساسية لتطورنا الاقتصادي في حاضرنا ومستقبلنا. وبين السناني أن الأعمال المصرفية لبنك البلاد بدأت فعلياً في غضون عام واحد منذ صدر المرسوم الملكي القاضي بالترخيص لتأسيس بنك البلاد برقم م/ 48 الصادر بتاريخ 21 رمضان 1425هـ الموافق 4 تشرين الثاني (نوفمبر) 2004م والتصريح له بتقديم الخدمات المصرفية والاستثمارية في المملكة العربية السعودية. وقد تم هذا الإنجاز بفضل الله ثم بفضل الجهود الكبيرة التي بذلها فريق العمل بالبنك.
يشار إلى أن بنك البلاد تأسس كشركة مساهمة سعودية برأس مال يبلغ ثلاثة مليارات ريال سعودي، بواقع مليار ونصف للمؤسسين ومليار ونصف طرحت للاكتتاب العام، ويبلغ عدد الأسهم المصرح بها لبنك البلاد (60) مليون سهماً، اكتتب المؤسسون بعدد (30) مليون سهم وتم طرح (30) مليون سهم للاكتتاب العام.






الملك يدشن 7 مشاريع طبية في مدينة الملك عبد العزيز الطبية في جدة بـ 300 مليون ريال
إطلاق اسم الملك فيصل على مركز القلب وإنشاء مركز للأمان الأسري
فهد البقمي ومحمد الهلالي - جدة - 09/11/1426هـ




وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بتخصيص مركز للأمان الأسري بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية, يهدف إلى حل المشاكل الأسرية واحتواء الأزمات التي تواجه الأسرة السعودية.
ويأتي توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز خلال تدشينه عددا من المشاريع الطبية في مدينة الملك عبد العزيز الطبية في جدة أمس، ووضع حجر الأساس لسبعة مشاريع طبية في مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني، بلغت تكلفتها أكثر من 300 مليون ريال.
ويعد برنامج مركز الأمان الأسري، نظاما متكاملا لحماية الأسرة ويضع استراتيجية شاملة لحماية الأسر، وستبدأ اللجان التحضيرية للمشروع أعمالها ابتداء من الأسبوع المقبل لتشكيل اللجنة التأسيسية للبرنامج على أن يتولى الإشراف على اللجان التأسيسية عدد من السيدات .
كما وجه خادم الحرمين بنقل الطفلتين السياميتين المغربيتين إلى السعودية لعمل الفحص الطبي لهما تمهيدا لإجراء عملية فصلهما في مدينة الملك عبد العزيز للحرس الوطني في الرياض مطلع الأسبوع المقبل.
كما وجه خادم الحرمين الشريفين بإطلاق اسم الملك فيصل بن عبد العزيزعلى مركز أمراض وجراحة القلب الذي وضع حجر الأساس له ضمن المشاريع التي سيتم تنفيذها في مدينة الملك عبد العزيز الطبية في جدة.
من جهته، قال الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز أن منسوبي الحرس الوطني حين يتشرفون بمثل هذه اللقاءات الخيرة فإنهم يعلنون للملأ كافة عهد الحب والوفاء والطاعة، وقال: أنتم الذين شيدتم هذا الصرح الشامخ المنيع وتابعتموه بالرعاية والتوجيه حتى استوى على أساسه سوقه، هو وجميع قطاعات الدولة في بلادنا الغالية.
وأضاف الأمير متعب "عودنا المقام الكريم الغور في أعماق النفس الإنسانية، لتكونوا البلسم الشافي الذي يداوي العلل ويدفع عن المواطن والمقيم بصفته الإنسانية جراحا وآلاما ، ليهنأ في حياته بالصحة والعافية والهناء والسرور وكان هذا هدفا ساميا ومطلبا ملحا للاهتمام بهذا المواطن الكريم، فكان ملك الإنسانية لقبا تتوشحون به ياسيدي لإسعاد الإنسان الذي كرمه الله في هذه الأرض".
وتابع "إن هذه المشاريع المباركة التي تتواصل فيها عطاءات الخير وبشائر الأمل في مستقبلنا الصحي، حيث انطلق القطار الصحي في الحرس الوطني، والذي تسارعت خطواته واختصرت المسافات ليحقق آمالا كبرى وأماني كانت أحلاما، فكانت التوجيهات الكريمة، والقيادة الحكيمة وراء كل هذه الحقائق والوقائع التي نستظل بنعماء ظلالها".
وبين الأمير متعب: لقد أدركت الشؤون الصحية في وقت مبكر بناء على التوجيهات الكريمة، والرعاية السديدة، دورها الأكاديمي والتعليمي والتدريبي والبحثي، فكانت سباقة لتبني أفضل البرامج للتعليم الصحي والدراسات العليا بهذا الوطن الغالي، فقد أسفرت هذه البرامج عن إنشاء أول جامعة في الشرق الأوسط تعنى بالعلوم الصحية، وقد أطلق عليها اسم جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية .
وأشار إلى أن هذه المشاريع امتداد للرعاية الكريمة وتفضلكم بوضع حجر الأساس للمشاريع الطبية التي تتمثل في مركز أمراض وجراحة القلب، ومبنى العيادات الخارجية ، ووحدة الحروق ، وتوسعة مبنى الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للأورام وإنشاء وحدة زرع نخاع العظم ، قسم الطوارئ وغرف العمليات وإنشاء مبنى كلية التمريض والعلوم الطبية المساعدة, واستطرد الأمير خلال كلمته أن بشائر الخير والإصلاح والمشاريع الجليلة التي تواجهون و تتابعون قيامها وتنفيذها لخدمة الوطن والمواطنين تجعلنا نستبشر في عهدكم الميمون بالخير العميم والفأل المبارك الذي يظلل بلادنا الغالية ، وان هذه المشاريع التي تفتتحونها اليوم هي طل من وابل سيعم ربوع بلادنا بالخير على المواطنين .
من جانبه، قال الدكتور عبد العزيز الربيعة المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية في الحرس الوطني أن المتابع للتطور الكبير الذي تشهده الشؤون الصحية في الحرس الوطني سيلاحظ مدى التوازن بين النمو والتوسع الأفقي للخدمات الطبية والرعاية الصحية جنبا إلى جنب مع بناء الكوادر الوطنية المؤهلة في جميع التخصصات الطبية والتمريضية والصحية والإدارية الأمر الذي أسهم في تكوين قاعدة متينة تدعم الكيان الشامخ ولعل إعادة الهيكلية والأنظمة الإدارية والطبية لإيجاد نظام إداري يستند إلى المبادئ المؤسساتية والمشاركة اللامركزية في صنع القرار لضمان الاستمرار والنمو والكفاءة وقد كان محور الاهتمام في الشؤون الصحية بالحرس الوطني المريض المحتاج إلى الرعاية الطبية من منسوبي الحرس الوطني والمواطنين ثم أصبح المريض مشاركا مهما في وضع وتعديل الأنظمة والخطط من خلال اللقاءات السنوية بين مقدمي الخدمة الطبية والمستفدين منها وكذلك من خلال استفتاء مدى الرضى عن الخدمة الطبية, حيث أسفرت هذه البرامج عن إنشاء أول جامعة في الشرق الأوسط تعنى بالعلوم الصحية وتقدم أحدث برامج التعليم الطبي والتمريض والعلوم الصحية المساعدة بالإضافة إلى أن الجامعة شرعت في تطبيق أول برنامج للماجستير المعلوماتية الصحية واحتضنت أول جمعية للنشاط ذاته وأنشأت مركزا للأبحاث الطبية، وتنفيذا للتوجيهات الكريمة بدأت الجامعة في إنشاء أحدث بنك للخلايا الجذعية من دم الحبل السري وبنك لحفظ المادة الوراثية وليكون مرعا وطنيا يحافظ على سرية وأفاد الربيعة أن المشاريع الجديدة تشمل: مركز أمراض وجراحة القلب، كلية التمريض والعلوم الطبية، مركز العيادات الخارجية، وحدة الحروق، توسعة قسم الطوارئ وغرف العمليات، توسعة مركز الأميرة نورة بنت عبد الرحمن الفيصل للأورام، ووحدة زراعة نخاع العظام.
وقال أن الرعاية الكريمة لخادم الحرمين الشريفين للمشاريع تعد تتويجا للخدمات الصحية التي يحتضنها الحرس الوطني بما تمثله من مرافق طبية تسهم في التخفيف من معاناة المواطن، مشيرا إلى أن مدينة الملك عبد العزيز الطبية في جدة استطاعت خلال السنوات السبع الماضية سعودة أكثر من 70 في المائة من طاقمها الطبي من الأطباء الأكفاء الذين تدربوا في أفضل المراكز في أمريكا وكندا وأوروبا.
وأوضح الربيعة أن مدينة الملك عبد العزيز الطبية تعتبر أحد أهم المواقع الصحية في المشاريع الحيوية المتمثلة بمركز أمراض وجراحة القلب وتوسعة مركز الأميرة نورة بنت عبد الرحمن الفيصل للأورام وتوسعة قسم الطوارئ وغرف العمليات والعيادات الخارجية ووحدة زراعة نخاع العظام ووحدة الحروق وكلية التمريض والعلوم الطبية المساعدة، وكل هذه التخصصات مهمة جدا وسوف تثري هذه المدينة وتنعكس إيجابا وتخفف معاناة المواطن في هذه المنطقة، مبينا أن إنشاء كلية العلوم الطبية المساعدة سوف تساعد على سد الشواغر في مهنة التمريض والفنيين في المختبرات والأشعة والأقسام الأخرى المساعدة لمهنة التمريض والطب.
ويعد مركز الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للأورام الذي هو قصة نجاح أخرى ومكرمة كريمة أهديت لجميع أهالي المنطقتين الغربية والجنوبية من لدن حكومة خادم الحرمين الشريفين أزالت عنهم الصعوبات التي كانوا يواجهونها في التنقل والترحال لطلب العلاج، وهو المركز الذي يعد إضافة إنسانية يقدم الخدمات العلاجية والنفسية كافة، وستكون على مساحة 4289 مترا مربعا بسعة 22 سريرا مقسمة على عشر غرف مفردة وخمس مزدوجة ومرافق أخرى عديدة.
ويعتبر مركز طب وجراحة القلب الذي أنشئ في عام 1983م من أكبر المراكز الطبية المتخصصة والذي سيقدم الخدمة للحالات القلبية غير التدخلية, إضافة إلى قسطرة شرايين القلب وتغيير الصمامات ودراسة الكهربائية للقلب في خدمة مميزة عن طريق نظام إلكتروني متكامل لتخزين وتحليل فحوص القلب المختلفة، وسيضم المشروع الذي يقع في مبنى رئيسي ثلاثة طوابق على مساحة أكبر من 11 ألف متر مربع مع ملحق للأشعة التشخيصية وأشعة الرنين المغناطيسي.
أما كلية التمريض والعلوم الطبية المساعدة في مدينة الملك عبد العزيز الطبية فستقوم بناء على أنظمة ومعايير التعليم العالي في منح درجة البكالوريوس للملتحقات بمجال التمريض حاليا وفي مجالات طبية مساعدة لاحقا وسيتم البناء المتوقع على مساحة كلية تبلغ 40 ألف متر مربع.








البازعي منسق المفاوضات لـ "الاقتصادية": لا مفاوضات أحادية
دول الخليج والاتحاد الأوروبي يتجهان لتوقيع اتفاقية التجارة الحرة قبل نهاية 2006
- - 09/11/1426هـ




رجحت مصادر اقتصادية إقليمية أن توقع دول مجلس التعاون العربي ودول الاتحاد الأوروبي اتفاقية للتجارة الحرة بينهما قبل نهاية 2006، لكنها اعترفت بوجود بعض العقبات "هنا وهناك".
من جهته، قال لـ "الاقتصادية" أمس، الدكتور حمد البازعي المنسق العام لمفاوضات دول مجلس الخليج ودول الاتحاد الأوروبي ووكيل وزارة المالية للشؤون الاقتصادية في المملكة: "أعتقد أننا الآن قريبون من التوقيع مع الجانب الأوروبي (بخصوص اتفاقية التجارة الحرة) قبل نهاية 2006، كما أن المسؤولين في دول مجلس التعاون مهتمون ويتابعون المفاوضات للانتهاء منها في أسرع وقت ممكن لأنه يحقق مصالح دول المجلس".
ولفت البازعي إلى أن الاجتماعات التي شهدتها الرياض اليوميين الماضيين تعتبر استكمالا لاجتماعات لم تكن مجدولة بعد اجتماعات بروكسل، "ومن المهم أن نكمل هذه المفاوضات لإنهاء بعض الموضوعات العالقة بين الطرفين".
وأضاف المنسق العام لمفاوضات دول مجلس الخليج ودول الاتحاد الأوروبي، أنه كان هناك اجتماعات على المستوى الفني من خلال لجان فنية وذلك في مجال المشتريات الحكومية، الاستثمارات، والخدمات منذ الثلاثاء الماضي، مبينا أن النقاشات كانت مطولة لحصر النقاط المعلقة والبت في بعضها والعمل على حصر النقاط التي تحتاج إلى العودة إلى سلطات البلدان المتفاوضة.
وقال: "الآن تم تحقيق الهدف من بعض النقاط وما بقي إلا القليل منها حيث سيكون هناك لقاء في الأسبوع الثاني من شهر شباط (فبراير) 2006 في الرياض للجنة الاستثمار والمشتريات الحكومية والخدمات".
وبيّن البازعي أنهم يسعون لإنهاء الاتفاقية قبل عقد الاجتماع الوزاري المشترك بين دول المجلس ودول الاتحاد الأوروبي الذي سيعقد إما في آذار (مارس) وإما في نيسان (أبريل) العام المقبل.
وأشار المنسق العام لمفاوضات دول مجلس الخليج ودول الاتحاد الأوروبي إلى أن المفاوضات خلال الأشهر الستة الماضية حققت تقدما ملموسا وكبير حيث استطاع الجانبان حصر النقاط العالقة في هذا الملف التي تحتاج إلى الحديث والنقاش في الجولات المقبلة من المفاوضات، حيث إن كل طرف حدد النقاط والقوائم على عرض الجانب الآخر، كما تم طلب تحسين بعض متطلبات النقاط لكل جانب في الدول المتفاوضة، مضيفا أن المفاوضات حققت شوطا كبيرا في حصر النقاط التي يجب أن يسهلها الطرف الآخر، وزاد :"صحيح أن المفاوضات أخذت بعض الوقت، لكن كانت هناك متطلبات لكل جانب، ومن أبرزها الاتفاق على الاتحاد الجمركي الذي بدأ تطبيقه في الماضي، كما أن زخم المفاوضات بعد الاتفاق تكثف خلال السنوات الأربع الماضية".
وأبان أنه ما زالت هناك مناقشات "بسيطة" لموضوعات التونة والبتروكيماويات والألمنيوم حيث إن الطرف الأوروبي قدم عرضه في هذا بعد انتهاء موضوع مناقشة السياسة تأثير الغاز الذي كان التفاوض بشأنه في منظمة التجارة العالمية.
واستبعد البازعي أن يجري الاتحاد الأوروبي مفاوضات أحادية مع كل دول في المجلس على شكل منفرد، مؤكدا أن الاتحاد عبر عن رغبته في التوقيع مع دول الخليج بشكل كامل، كما أن دول الخليج ترغب أن يكون التفاوض مع الاتحاد بشكل جماعي لأنه يصب في مصلحة دول المجلس ودول الاتحاد الأوروبي.
يشار إلى أن المفاوضين الأوروبيين واصلوا أمس مباحثاتهم في الرياض مع ممثلي دول مجلس التعاون الخليجي، بشأن اتفاقية التجارة الحرة بين أوروبا ودول الخليج. ويأمل المفاوضون تحقيق تقدم ملحوظ في عدد من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال والمهم منها المتعلقة بالخدمات، الاستثمارات، المشتريات العامة، المواد الصناعية، الصناعات الأولية، القوانين الخاصة بالمنشأ، وصيد الأسماك.







اتفاق منتجي "أوبك" على عدم تغيير حصص الإنتاج في اجتماع الكويت
النعيمي: السعودية ملتزمة بإمداد سوق النفط.. والفائض لتجنب الأزمات
رويترز - دبي - 09/11/1426هـ





أكد المهندس علي النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية أمس أن السعودية ملتزمة بالحفاظ على الإمداد الجيد لسوق النفط العالمية، وستستخدم طاقتها الإنتاجية الفائضة إذا استدعى الأمر. ولم يوضح النعيمي ما يتوقعه من اجتماع "أوبك" الذي يبدأ غدا في الكويت، وقال لوكالة الأنباء الكويتية إن "السعودية تعمل دائما على توفير الإمدادات الكافية من النفط للسوق العالمية في الأوقات العادية وخلال الأزمات". وأضاف أن "السعودية تقوم بزيادة طاقتها الإنتاجية حسب تطورات الطلب المتوقع علي النفط عالميا وأنها تحتفظ بطاقة إنتاجية فائضة يتم استخدامها عندما تحصل أزمات في إمدادات النفط العالمية".
وتابع النعيمي الذي من المتوقع وصوله إلى الكويت اليوم، أن "أوبك" تريد أن تحافظ على توازن سوق النفط، وأيضا تجنب أي زيادة في الأسعار تضر الاقتصاد العالمي.
ويبدو أن الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" متوافقة على الحفاظ على حصصها الإنتاجية دون تغيير في اجتماعها غدا في
الكويت، بحسب الشيخ أحمد الفهد رئيس "أوبك" ووزير الطاقة الكويتي، وذلك بالنظر إلى أنها ترى أن إمدادات السوق والأسعار في وضع معقول حاليا. غير أن هذه الدول لا تبدو كلها مقتنعة بضرورة تمديد القرار الذي اتخذته المنظمة في أيلول (سبتمبر) الماضي عندما قررت ضخ مليوني برميل إضافي يوميا عند الاقتضاء وذلك إثر مرور إعصاري كاترينا وريتا المدمرين في جنوب الولايات المتحدة.
وقال الوزير الكويتي "تحدثت مع الكثير من نظرائي وهم يؤيدون كلهم القرار الأخير بشأن الحفاظ على مستوى الإنتاج الحالي، أما عن المليوني برميل يوميا الإضافية، فإن الآراء مختلفة وسيكون علينا بحث الأمر خلال الاجتماع".
ومن جهته، توقع محمد الهاملي وزير الطاقة الإماراتي أمس أن تمدد المنظمة العمل بقرارها الخاص بطرح مليوني برميل نفط إضافية في اليوم لمدة ثلاثة أشهر أخرى اعتبارا من بداية السنة المقبلة، معتبرا أن "السعر العادل للنفط (يجب أن يتراوح) بين 40 و50 دولارا للبرميل".
وكان وزير الطاقة الجزائري شكيب خليل قد أعلن الجمعة الماضي أن "موقف الجزائر يقوم على مواصلة إنتاج المليوني برميل يوميا"، مضيفا "علينا أن نعمل للحفاظ على سوق مستقرة".
وتجاوز سعر برميل النفط الخام الجمعة الماضي 61 دولارا للمرة الأولى منذ أكثر من شهر في نيويورك بسبب موجة البرد التي تشهدها الولايات المتحدة قبل أن يعاود التراجع. وتبقى الأسعار أدنى 15 في المائة عن مستواها القياسي الذي بلغته في آب (أغسطس) الماضي حين بلغ سعر البرميل 70.85 دولارا. واعتبر محللون أن في إمكان "أوبك" في هذا الظرف التريث قبل تغيير سقف إنتاجها، غير أنه سيكون عليها خفض الإنتاج بحلول الربيع لمنع الأسعار من التراجع مع انتهاء فصل الشتاء.
وقال رئيس المنظمة إن "أوبك" يمكنها اتخاذ قرار بشأن ذلك في الاجتماع الوزاري الاستثنائي الذي قد يعقد نهاية كانون الثاني (يناير) المقبل قبل اجتماعها العادي المقرر في آذار (مارس) المقبل في فيينا.
وأنتجت الدول الـ 11 الأعضاء في المنظمة 30.5 مليون برميل يوميا في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي بما فيها العراق المستثنى من نظام الحصص.









تحول النشاط إلى أسهم المضاربة.. وهبوط في القياديات
الأسهم السعودية تفقد 98 نقطة ولأول مرة منذ 7 أيام
فيصل الحربي - الرياض - 09/11/1426هـ




انخفضت سوق الأسهم السعودية في جلسة تداولات السوق ليوم أمس لتفقد 98 نقطة بعد ارتفاع دام سبعة أيام سيطرت فيها الشركات الكبرى، إلا أنه لوحظ في تداولات يوم أمس تحول النشاط إلى الشركات الصغرى وخصوصا الزراعية, إذ أغلق المؤشر العام على مستوى 16722 نقطة خاسرا 98 نقطة وبنسبة 0.59 في المائة، فيما ارتفعت كمية الأسهم المتداولة لتسجل 63 مليون سهم توزعت على 291 ألف صفقة بقيمة إجمالية تجاوزت 26.5 مليار ريال ليرتفع بذلك متوسط الأسهم المتداولة في كل صفقة لتسجل 218 سهما لكل صفقة فيما بلغ متوسط قيمة الأسهم المنفذة في كل صفقة 418 ريالا لكل سهم, لتنخفض بذلك أسعار 39 شركة مقابل ارتفاع 37 شركة.
وفي تحليل لمسار المؤشر العام أمس والذي بدأه بانخفاض حاد ليرتد من مستوى 16700 والذي شكل نقطة دعم للمؤشر ليعود دون مستوى إقفاله يوم أمس الأول بقليل ويستمر في هذا المستوى حتى إقفال الفترة الصباحية، ليفتتح الفترة المسائية بنفس طريقة افتتاحه الصباحي لينخفض ثم يعود للارتفاع ليسير بعدها في مسار هابط وحتى مستوى الدعم السابق عند 16700 ليرتد منها وحتى مستوى إقفاله.
على مستوى قطاعات السوق انخفضت جميع القطاعات فيما عدا قطاعي الزراعة والخدمات، إذ كسب القطاع الزراعي 198 نقطة وبنسبة 2.9 في المائة وبكمية تداول تجاوزت العشرة ملايين سهم، تلاها قطاع الخدمات بمكسب 29 نقطة وبنسبة 0.54 في المائة, في الجهة المقابلة خسر القطاع الصناعي 419 نقطة وبنسبة 0.96 في المائة, إضافة إلى قطاع الكهرباء والذي فقد 15 نقطة وبنسبة 0.53 في المائة, كذلك قطاع البنوك والذي فقد 167 نقطة بنسبة 0.40 في المائة.
ومن حيث الشركات الأكثر ارتفاعا تصدرتها شركة حائل الزراعية بمكسب 23.75 ريال وبنسبة 7.5 في المائة وبكمية 2.7 مليون سهم ليغلق سهم الشركة عند مستوى 339.75 ريال، تلتها شركة المصافي بمكسب 129 ريالا وبنسبة 6.3 في المائة لتغلق عند مستوى 2149 ريالا وبكمية بلغت 100 ألف سهم فقط، في الجهة المقابلة تصدرت شركة سافكو قائمة أكثر شركات السوق انخفاضا بخسارة 55 ريالا وبنسبة 4 في المائة لتغلق عند مستوى 1315 ريالا، تلتها شركة شمس بخسارة 15 ريالا وبنسبة 2.7 في المائة.
من جهة أخرى تصدرت شركة النقل الجماعي قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب الكمية والتي سجلت 8.50 ريال وبنسبة 2.9 في المائة وبقيمة كانت هي الأخرى الأكبر على مستوى السوق والتي تجاوزت الملياري ريال لتغلق عند مستوى 295 ريالا، تلتها شركة كهرباء السعودية بكمية 5.6 مليون سهم ليخسر سهم الشركة 0.75 ريال وبنسبة 0.53 في المائة ليغلق عند مستوى 140.75 ريال. فيما جاءت شركة القصيم الزراعية في المرتبة الثانية في قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة بعد "الجماعي" لتسجل 1.7 مليار ريال والتي تمثل كمية 5.5 مليون سهم ليكسب سهم الشركة 13.75 ريال وبنسبة 4.5 في المائة لتغلق عند مستوى 317.75 ريال.







رجل أعمال في الشرقية يناقشون الفرص الاستثمارية في المملكة المتحدة

فايز المزروعي - الدمام - 09/11/1426هـ




نظم المكتب التجاري البريطاني والمجلس الثقافي بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية في المنطقة الشرقية، صباح أمس لقاء تحت عنوان "اليوم البريطاني" الذي يقام لأول مرة على مستوى المنطقة، بحضور 120 شخصا من رجال الأعمال والمسؤولين في المنطقة إلى جانب عدد من المهتمين، وممثلين لبعض الشركات في الشرقية.
وشارك في اللقاء من الجانب البريطاني: مايك هنري من المكتب التجاري البريطاني، ستيف آدم مدير المجلس الثقافي البريطاني في الشرقية، ورتشرد وود السكرتير الثاني في المجلس الثقافي البريطاني, حيث ناقش المنظمون من خلال هذا اللقاء الذي أقيم في مقر غرفة الشرقية الرئيسي إلى طرح عدد من الخدمات التي يقدمها المكتب التجاري البريطاني والمجلس الثقافي لرجال الأعمال والمهتمين بعدة مجالات تشمل التدريب والتعليم، خدمات المجلس الثقافي البريطاني، ونظام الامتحانات للشركات والمؤهلات والبعثات البريطانية، إضافة إلى طرح عدد من الفرص الاستثمارية والتجارية مع الشركات البريطانية.
يشار إلى أن المكتب التجاري البريطاني والمجلس الثقافي سيعملان على تنظيم اللقاء نفسه اليوم (الأحد) في مدينة الجبيل الصناعية في فندق الجبيل إنتركنتنتال، حيث يتوقع أن يشارك في اللقاء أكثر من 30 شخصية من رجال الأعمال والمهتمين في مدينة الجبيل.





مطالب بتسهيل حركة السلع والرساميل بين دول "الآسيان"د. ب. أ - كوالالمبور - 09/11/1426هـ




بيّن مسؤولون رفيعو المستوى في منطقة جنوب شرقي آسيا أمس، أن لدى بلدان المنطقة إمكانات تؤهلها للمنافسة الاقتصادية مع دول ذات اقتصادات عملاقة مثل الهند والصين بل وأيضا مع الولايات المتحدة ولكن يتعين على هذه البلدان تنحية خلافاتها جانبا وبلورة تكتل إقليمي يتسم بالوحدة بشكل أكبر.
وأكد أونج كينج يونج الأمين العام لرابطة دول جنوب شرقي آسيا المعروفة باسم "آسيان" أن الدول العشر الأعضاء في الرابطة تسعى بالفعل من أجل إيجاد"آسيان أكثر تجانسا" من أجل تسهيل حركة السلع والرساميل، فيما بينها . وأضاف في كلمة ألقاها أمام تجمع اقتصادي إقليمي في كوالالمبور أن إيجاد آسيان أكثر تجانسا سيؤدي إلى زيادة القدرة التنافسية وسيقلل من تكاليف إقامة المشاريع الاقتصادية. وأوضح أن لدى دول منطقة جنوب شرق آسيا القدرة على منافسة دول الجوار مثل الصين والهند.
ويأتي الاجتماع الحالي لوزراء الخارجية والمندوبين ورجال الأعمال من دول "آسيان" قبيل القمة المقبلة للدول الأعضاء في "آسيان" وكذلك قبل أول قمة يعقدها رؤساء حكومات دول شرقي آسيا في الفترة ما بين 12 إلى 14 من الشهر الجاري.
وتستهدف قمة شرق آسيا التي تضم إلى جانب دول "آسيان" العشر كلا من اليابان، الصين، كوريا الجنوبية، الهند، نيوزيلندا، وأستراليا تشكيل تكتل تجاري إقليمي قادرا على منافسة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي






أحوال جوية:




مكة34°


الرياض 22°


جدة31°


الدمام 23°




أبها 18°



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11/12/2005, 08:07 PM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 29/08/2005
مشاركات: 25
مشكوووور على الأخبار.
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11/12/2005, 08:17 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 31/01/2005
المكان: الرياض
مشاركات: 2,059
الف شكر ...
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:11 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube