#1  
قديم 07/12/2005, 06:21 AM
فيو
تاريخ التسجيل: 25/01/2002
المكان: .. الحـــبيــ الرياض ـبـه ..
مشاركات: 15,376
Cool ღ♥ღ أخبار و كاريكاتيرات لأحلى صباح يوم الإربعاءღ♥ღ






الاربعاء 5 ذي القعدة 1426هـ - 7 ديسمبر 2005م




"الوطن" تحضر جلسة المحاكمة الرابعة للرئيس العراقي المخلوع و7 من معاونيه في قضية الدجيل

صدام لرئيس المحكمة: ملابسنا وسخة ولا مجال للحمّام أو التدخين هل هذه عدالة؟

انتهت الجلسة الرابعة من جلسات محاكمة الرئيس العراقي السابق صدام حسين عند الساعة 19.50 بالتوقيت المحلي (16.50 ت غ) من مساء أمس في بغداد مع قول صدام للمحكمة "اذهبوا إلى الجحيم" لأنها لم تستجب لمطالبه. وتم تحديد اليوم موعدا للجلسة الخامسة وفقا لرئيس المحكمة رزكار أمين.
وكان الرئيس العراقي السابق سأل رئيس المحكمة "هل أنتم تتعمدون أن تأتوا بمشتكين هلكانين (متعبين)؟". وقال أيضا "ملابسنا وسخة، ولا مجال للحمام أو التدخين، وزمننا من هذه المحاكمة هو 10 % فقط" من الوقت، متسائلا "هل هذه هي العدالة؟". وطلبت هيئة الدفاع إرجاء المحاكمة للسماح للمتهمين بالاستراحة لكن القاضي رفض مؤكدا الاستماع إلى شاهدين الأربعاء وقال "سنقرر بعد ذلك موعدا جديدا لمتابعة المحاكمة". وتعبيرا عن استيائه، صرخ صدام عندئذ "اذهبوا إلى الجحيم". وتميزت الجلسة الرابعة التي استغرقت خمس ساعات ونصف الساعة بتقديم خمسة شهود بينهم امرأتان جاءتا لتشهدا أمام المحكمة من وراء ستار دون الكشف عن هويتهما. ووصفت هاتان المرأتان إقامتهما في السجن واشتكتا من عمليات تعذيب وسوء معاملة.
من جانبه عاش برزان التكريتي الأخ غير الشقيق لصدام نصف يوم مثيرا خلال الجلسة وطلب من المحكمة عدم الاعتداد بشهادة "الجهلة".
وأطل الرئيس العراقي السابق صدام حسين و7 من معاونيه على العالم للمرة الرابعة أمس في إطار المحاكمة التي تنظر في التهم الموجهة إليهم بشأن مقتل 148 شخصا من بلدة الدجيل عام 1982.
وفي بداية الجلسة، التي حضرتها "الوطن" نودي على المتهمين الـ8 وعلى رأسهم صدام حسين. الذي دخل حاملا المصحف الشريف، ثم سلم على الجالسين بقوله: "السلام على أهل الهدى والحق".
وأعلن القاضي أنه تقرر عدم الإفصاح عن أسماء الشهود لحمايتهم، على أن يُكتفى بالإشارة إليهم بالحروف، الأمر الذي انتقده صدام قائلا: "هل سنناقش حروفا؟". فيما طلب المدعون حماية الشهود من الألفاظ النابية التي وُجهت إليهم في جلسة أول من أمس.
واعترض ممثل الادعاء العام جعفر الموسوي على مناداة برزان التكريتي له بالرفيق، وهي كلمة تدل على عضوية الموسوي في حزب البعث المنحل. فرد برزان بقوله إن كلمة الرفيق شريفة. مضيفا: "إننا أناس أخلاقيون وسنحترم الشاهدات اللواتي سيدلين بشهادتهن، لأنهن مثل أخواتنا".
ثم شرعت الشاهدة الأولى في الإدلاء بأقوالها من وراء ستار، وقرر القاضي قطع الصوت عن الصحفيين أثناء الشهادة. وأشار القاضي إلى الشاهدة برمز "أ"، كما قرر تغيير صوتها بطريقة فنية حتى لا يمكن التعرف عليها.
وتحدثت الشاهدة عن التعذيب الذي تعرضت له في سجون العراق على مدى 4 سنوات. وقالت إنها تعرضت ونساء من قرية الدجيل لتعذيب وضرب مبرح على أيدي أعوان صدام، وتخللت الشهادة نوبات من البكاء من جانب المرأة. التي قالت ساخرة: "أنا ماجدة العراقية التي يباهي بها صدام".
واضطر رئيس المحكمة القاضي رزكار محمد أمين بعد مرور مدة قليلة من بدء الجلسة إلى رفعها لمعالجة صوت الشاهدة الذي بدا وكأنه صوت لشخصين، استجابة لطلب المحامين، الذين طالبوا أيضا بمقابلة الشهود، فقررت المحكمة إسدال الستار على المكان المخصص للإعلاميين وجمهور المحكمة، لتوفير فرصة توجيه أسئلة المحامين إلى الشاهدة التي أدلت بتفاصيل ما جرى لها أثناء اعتقالها مع أفراد من عائلتها.
وكانت هيئة الدفاع تدخلت موضحة أنه في الظروف العادية تجري مواجهة مباشرة ما بين الشهود وهيئة المحكمة.فرد القاضي قائلا: "إذا أردتم واحدا واحدا أدخلوا إلى خلف الستارة للتعرف على الشاهدة".
وعند سؤال القاضي للشاهدة حول أسماء الأشخاص الذين قاموا بضربها قالت إنها لا تعرف سوى شخص واحد كان اسمه الحقيقي جدعان وينادونه بأحمد، وقد أجهشت بالبكاء مرة أخرى. ثم أضافت أن إحدى السيدات كانت تعاني من مخاض الولادة وحين سقط طفلها رفض الحرس مساعدتها. مشيرة إلى أنها حينما كانت في السجن، كانت تحسد الحمير على حريتها.
وقالت الشاهدة إنها لم تتعرف على الأشخاص الذين ضربوها بسبب الغطاء الموضوع عليها خلال فترة سجنها في معتقل أبوغريب. وأضافت أن إحدى السيدات قالت في السابق إن "صدام حسين قطع ذرية محمد بوضعه النساء في سجن والرجال في سجن آخر منفصل".
وبعد أن أنهت الشاهدة إفادتها سألها أحد محامي الدفاع ما إذا كان قد تم تصويرها خلال اعتقالها في سجن أبو غريب في عهد صدام حسين على غرار ما فعله الأمريكيون أخيرا مع محتجزين عراقيين في السجن نفسه، فردت بالقول "كلا لم يصورنا أحد".
وفاجأ القاضي الحضور حين قال إن الأمور التي ذكرتها الشاهدة خلال المحاكمة تختلف عن تلك التي ذكرتها في إفادتها في مرحلة التحقيق الابتدائية.
أما الشاهدة الثانية فقد نودي عليها باسم "الشاهدة باء" ووقفت أيضا خلف الستار. وقالت إنها من مواليد 1937 من الدجيل تم اعتقالها في عام 1981 مع زوجها وأطفالها الـ7 وهم 5 بنات وولدان أي قبل أحداث الدجيل ولمدة 4 أشهر.
وعندما بدأت تدلي بإفادتها كان الصوت رديئا جدا فقررت الكلام بعيدا عن الميكرفون مما دفع محامي الدفاع إلى الاحتجاج لأن الصوت كان ضعيفا وغير مفهوم.
وهنا أيضا قرر القاضي إنزال الستارة وقطع الصوت لمنع الصحفيين من مشاهدة أو سماع ما يدور داخل القاعة وذلك لتمكين الشاهدة من الخروج من وراء الستار والكلام مباشرة أمام محامي الدفاع والمتهمين الثمانية.
وكان شاهدان أدليا بافادتيهما أول من أمس في إطار الجلسة الثالثة من المحاكمة.
ولم تخل جلسة أمس من مفارقات فأثناء الاستراحة التي تناول فيها المتهمون وجبة غداء مكونة من الأرز والدجاج بالإضافة إلى مشروبات غازية خالية من السكر. حصلت مشادة كلامية بين برزان التكريتي والمتهم الآخر عبدالله رويد بسبب عدم وقوف الأخير أثناء دخول صدام إلى قاعة المحكمة في بداية انعقادها. وعند دخول الرئيس السابق إلى قاعة المحكمة بعد الاستراحة الأولى وقف برزان التكريتي وطه ياسين رمضان ومعظم أعضاء هيئة الدفاع "احتراما" لصدام.
وقد ارتدى المتهمون الـ7 الزي العربي. أما صدام فارتدى سترة زرقاء وبنطلونا أسود اللون، وحرص على وضع منديل أبيض في جيب سترته.
وتبادل الرئيس السابق والمحاميان الأمريكي رامزي كلارك والقطري نجيب النعيمي وبقية أعضاء هيئة الدفاع الابتسامات والتلويح بالأيدي.
يذكر أن المحكمة تتخذ من مبنى القيادة القومية لحزب البعث مقرا لجلساتها، التي تعقد في قاعة مساحتها 200 متر خصص الجزء العلوي منها للجمهور فيما احتل الإعلاميون الطابق الأسفل، ويفصلهم عن المتهمين جدار من الزجاج.


مشاهد من المحاكمة
* تحدثت سيدة عن تعرضها للتعذيب على أيدي قوات الأمن العراقي أمام المحكمة التي تنظر قضية الرئيس المخلوع صدام حسين وسبعة من معاونيه.
وتحدثت الشاهدة عن قيام قوات الأمن العراقية باعتقالها وأعضاء آخرين في أسرتها حيث تعرضوا للضرب، وبكت وهي تحكي كيف أمرها رجل أمن بخلع ملابسها، وقيدها، وضربها، وعذبها بالصدمات الكهربائية.
وقالت الشاهدة "إنني تعرضت للاعتقال خلال فترة مراهقتي في الثمانينيات، لقد دمروا شبابي". وأضافت قائلة "احتجزوني في سجن أبوغريب سيئ السمعة لمدة 4 سنوات".
* أدلت شاهدة مسنة بشهادتها ورمز إليها بالشاهدة ب وقالت إنها تعرضت للاعتقال مع زوجها وبناتها الخمس وابنيها.
* أدلى شاهد ثالث بشهادته ورمز إليه بالحرف "ج" حيث قال إن قوات الأمن اقتادته مع والديه وشقيقتيه اللتين وصفهما بأنهما كانتا رضيعتين حيث قضى 11 شهرا في سجن أبو غريب. وأضاف أن والده مات في السجن بعد تلقيه ضربة على رأسه.
وأوضح في شهادته "اعتادوا إدخال الرجال إلى غرف النساء ويطلبون منهم أن ينبحوا مثل الكلاب". وقال: "مات أبي في السجن ولم أتمكن من رؤيته. كانت غرفته تبعد عني بحوالي 50 مترا. كان عمره 65 عاما وكان يعاني من مشاكل في القلب".
* جلس الرئيس العراقي السابق هادئا معظم وقت الاستماع إلى الشهود، ولكنه فجأة وجه أسئلة إلى الشاهد "ج".
سأله صدام: "كيف تتذكر كل هذه الأشياء؟".
فرد الشاهد: "هذا الأمر سبب لي حزنا عظيما، ولا يمكن أن أنسى الحزن".



كاريكاتيرات



















أحوال الطقس

لمعرفة أحوال الطقس - أضغط هنا -



علشان لايزعل دبــل كيــك





إلى هنا ينتهي مشوارنا لهذا اليومـ


لكمـ منا أجمل التحايا وأطيبها ..





لجنة تطوير المجلس العامـ

اخر تعديل كان بواسطة » الفيروسه الزرقاء في يوم » 07/12/2005 عند الساعة » 06:56 AM
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07/12/2005, 07:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ دبــل كيــك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/12/2003
مشاركات: 3,453
صـبـاااحـك سـعيــد فيــوو ...

مـاا أدري ليـه متعـاااطـف مـع ابـو عـدي ..


شكـراً علـى هـذا المجهـووود اليـوووومي ...
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07/12/2005, 07:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ توأم روحي
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 22/06/2005
المكان: Riyadh
مشاركات: 1,464
الله يعطيك العافية ................

ومشكورة على مجهوداتك..........
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07/12/2005, 08:16 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/06/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 3,940
ألف شكر أختي الفيروسة وصبحك الله بالخير
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07/12/2005, 01:11 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الثنيان بالجوف
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: مملكة الثنيان
مشاركات: 646
صباحك سكر فيووو


وعساك على القوة


ويعطيك العافية على المجهود والاخبار . وبصراحة اخبار محاكمة صدام لازالت تتصدر عناوين الصحف اليومية .

تحيتي فيروسه
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 07/12/2005, 01:21 PM
مشرف سابق في منتدى المجلس العام
تاريخ التسجيل: 17/12/2000
مشاركات: 8,956


رفقاً بالقوارير ,, وبالواقع نراهم يرمونهم كالمنجنيق !!

يعطيك العافيه فيو .. واشوف الخبر كل ماله يطوووووووول
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07/12/2005, 01:56 PM
رحمه الله واسكنه فسيح جناته
تاريخ التسجيل: 19/08/2003
المكان: الرياض عاصمتنا الحبيبة
مشاركات: 3,703
Post


هههههه قلبتها ضفدع

الله يكفينا شرهن
وشلون عرفتي تحطين الدمام
على العموم هي سهله بس رقم يتعدل
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 07/12/2005, 04:41 PM
فيو
تاريخ التسجيل: 25/01/2002
المكان: .. الحـــبيــ الرياض ـبـه ..
مشاركات: 15,376
^
^
^
أفاااا عليك
أنا فيو مو حيا الله ، إذا حطيت شي ببالي جبته .

ع فكرهـ
لاتسب شركة الإنفصالات تراااهمـ رهيبين ------->صايرهـ تمدحهمـ هاليومين!

إلا أقول يالوحة متى ناويه تستلمـ المناوبه عني!

نرجع لبقيه الأعضاء

هلا بـك دبــل كيــك

إقتباس
مـاا أدري ليـه متعـاااطـف مـع ابـو عـدي

موب بس أنت حتى أنا والله الوضع اللي هو فيه مايسر لا عدو ولا صديق

إقتباس
شكـراً علـى هـذا المجهـووود اليـوووومي ...

لأ شكراً ع الواجب ، وأنتمـ تستأهلون أكثر ...


هلا بـك توأم روحي

يامال العوافي ع ردك


هلا بـك عاشق الزعيم من اليمن

لا شكراُ ع الواجب خيووو


هلا بـك الثنيان بالجوف

تسلمـ ع مرورك خيو


هلا بـك سهل 888

إقتباس
يعطيك العافيه فيو .. واشوف الخبر كل ماله يطوووووووول

الله يعافيك ، وخل هالخبر يطول يستأهل الإطاله دامه عن صدامـ .










الفيروسه الزرقاء
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 07/12/2005, 06:07 PM
عضو سابق في إدارة شبكة الزعيم
تاريخ التسجيل: 11/04/2003
المكان: USA
مشاركات: 13,487
مشكورة على هالاخبار والكاركترات

تحياتي
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 08/12/2005, 06:27 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 26/09/2000
مشاركات: 624
يعطيك العافيه على الابداع

الموضوع شدني بالحيل خصوصا وان فيه ابوعدي

الحقيقه مهما كان رفضنا للجبروت والظلم لكن المفروض انه مايقابل بهالقسوه

والله يكسر الخاطر..

تحياتي
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 08/12/2005, 10:30 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مارد البطولات
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/09/2005
المكان: الطائف
مشاركات: 2,266
صباح الفل

مشكوره يافيروسه

سي يو
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:01 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube