#31  
قديم 01/12/2005, 10:25 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 13/10/2005
مشاركات: 284
ان الله يمهل ولا يهمل يالمحتجين بنادي الاتحاد
ولو نضع هذي المبالغ في لاعب يخدمنا في البطوله الاسيوية ترون ازين كثييييييييييييييييييييييييييييييير
  #32  
قديم 01/12/2005, 10:42 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 16/03/2003
المكان: الرياض
مشاركات: 3,237
بورك فيك

وماشاء الله عليك
شي يشرف ان في منتدانا طلبة علم متميزين

ما اعجبك ياهلال كل الاصناف تحبك
  #33  
قديم 02/12/2005, 05:13 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 05/09/2002
المكان: arar
مشاركات: 1,480
كل ما ذكرته صدرت من العلماء فتاوى بتحريمها ، وليس ذنبي ولا ذنبهم انها لم تصلالبعض فقد يكون التقصير منا ، وليحاول البعض ان يحصل على مجلدات فتاوى اللجنة الدائمة للافتاء والتي يزيد عددها على (20) مجلد ، وسيجد الكلام فيها وافي ، ويبدو ان البعض كذلك لم يقرأ مقالي في الاساس ففيه كلام للشيخ بكر ابو زيد وهو عالم جهبذ ومفتي معروف وعضو اللجنة الدائمة للافتاء وعضو هيئة كبار العلماء


ومع ذلك فهذه فتوى واحدة للجنة الدائمة للإفتاء بالسعودية برئاسة الشيخ/ عبد العزيز بن باز رحمه الله
السؤال:


ما هو حكم الشرع في الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم ، وبعيد مولد الأطفال ، وعيد الأم ، وأسبوع الشجرة ، واليوم الوطني ؟.

الجواب:

الحمد لله
أولا : العيد اسم لما يعود من الاجتماع على وجه معتاد إما بعود السنة أو الشهر أو الأسبوع أو نحو ذلك فالعيد يجمع أموراً منها : يوم عائد كيوم عيد الفطر ويوم الجمعة ، ومنها : الاجتماع في ذلك اليوم ، ومنها : الأعمال التي يقام بها في ذلك اليوم من عبادات وعادات .

ثانيا : ما كان من ذلك مقصوداً به التنسك والتقرب أو التعظيم كسبا للأجر ، أو كان فيه تشبه بأهل الجاهلية أو نحوهم من طوائف الكفار فهو بدعة محدثة ممنوعة داخلة في عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " رواه البخاري ومسلم ، مثال ذلك الاحتفال بعيد المولد وعيد الأم والعيد الوطني لما في الأول من إحداث عبادة لم يأذن بها الله ، وكما في ذلك التشبه بالنصارى ونحوهم من الكفرة ، ولما في الثاني والثالث من التشبه بالكفار ، وما كان المقصود منه تنظيم الأعمال مثلاً لمصلحة الأمة وضبط أمورها ، وتنظيم مواعيد الدراسة والاجتماع بالموظفين للعمل ونحو ذلك مما لا يفضي به التقرب والعبادة والتعظيم بالأصالة ، فهو من البدع العادية التي لا يشملها قوله صلى الله عليه وسلم : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " فلا حرج فيه بل يكون مشروعاً .

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .


وهذا كلام للشيخ عبد العزيز بن باز عن بعض الاعياد

حكم الإسلام في عيد الأم والأسرة
القسم : إملاءات > مراسلات
اطلعت على ما نشرته صحيفة ( الندوة ) في عددها الصادر بتاريخ 30 / 11 / 1384 هـ تحت عنوان : ( تكريم الأم . . وتكريم الأسرة ) فألفيت الكاتب قد حبذ من بعض الوجوه ما ابتدعته الغرب من تخصيص يوم في السنة يحتفل فيه بالأم وأورد عليه شيئا غفل عنه المفكرون في إحداث هذا اليوم وهي ما ينال الأطفال الذين ابتلوا بفقد الأم من الكآبة والحزن حينما يرون زملاءهم يحتفلون بتكريم أمهاتهم واقترح أن يكون الاحتفال للأسرة كلها واعتذر عن عدم مجيء الإسلام بهذا العيد؛ لأن الشريعة الإسلامية قد أوجبت تكريم الأم وبرها في كل وقت فلم يبق هناك حاجة لتخصيص يوم من العام لتكريم الأم .
ولقد أحسن الكاتب فيما اعتذر به عن الإسلام وفيما أورده من سيئة هذا العيد التي قد غفل عنها من أحدثه ، ولكنه لم يشر إلى ما في البدع من مخالفة صريح النصوص الواردة عن رسول الإسلام عليه أفضل الصلاة والسلام ولا إلى ما في ذلك من الأضرار ومشابهة المشركين والكفار فأردت بهذه الكلمة الوجيزة أن أنبه الكاتب وغيره على ما في هذه البدعة وغيرها مما أحدثه أعداء الإسلام والجاهلون به من البدع في الدين حتى شوهوا سمعته ونفروا الناس منه ، وحصل بسبب ذلك من اللبس والفرقة ما لا يعلم مدى ضرره وفساده إلا الله سبحانه .
وقد ثبت في الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم التحذير من المحدثات في الدين وعن مشابهة أعداء الله من اليهود والنصارى وغيرهم من المشركين مثل قوله صلى الله عليه وسلم : ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)) متفق عليه وفي لفظ لمسلم ((من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)) والمعنى : فهو مردود على من أحدثه ، وكان صلى الله عليه وسلم يقول في خطبته يوم الجمعة : ((أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة)) خرجه مسلم في صحيحه .
ولا ريب أن تخصيص يوم من السنة للاحتفال بتكريم الأم أو الأسرة من محدثات الأمور التي لم يفعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا صحابته المرضيون فوجب تركه وتحذير الناس منه والاكتفاء بما شرعه الله ورسوله .
وقد سبق أن الكاتب أشار إلى أن الشريعة الإسلامية قد جاءت بتكريم الأم والتحريض على برها كل وقت ، وقد صدق في ذلك ، فالواجب على المسلمين أن يكتفوا بما شرعه الله لهم من بر الوالدة وتعظيمها والإحسان إليها والسمع لها في المعروف كل وقت وأن يحذروا من محدثات الأمور التي حذرهم الله منها ، والتي تفضي بهم إلى مشابهة أعداء الله والسير في ركابهم واستحسان ما استحسنوه من البدع وليس ذلك خاصا بالأم بل قد شرع الله للمسلمين بر الوالدين جميعا وتكريمهما والإحسان إليهما وصلة جميع القرابة ، وحذرهم سبحانه من العقوق والقطيعة وخص الأم بمزيد العناية والبر لأن عنايتها بالولد أكبر وما ينالها من المشقة في حمله وإرضاعه وتربيته أكثر ، قال الله سبحانه : {وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا}[1] وقال تعالى : {وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ}[2] وقال تعالى : {فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ}[3] وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ((ألا أنبئكم بأكبر الكبائر))؟ قالوا بلى يا رسول الله قال ((الإشراك بالله وعقوق الوالدين)) وكان متكئا فجلس وقال ((ألا وقول الزور ألا وشهادة الزور)) وسأله صلى الله عليه وسلم رجل فقال يا رسول الله أي الناس أحق بحسن صحابتي قال ((أمك)) قال ثم من؟ قال ((أمك)) قال ثم من؟ قال ((أمك)) قال ثم من؟ قال ((أبوك ثم الأقرب فالأقرب)) وقال عليه الصلاة والسلام ((لا يدخل الجنة قاطع يعني قاطع رحم)) . وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ((من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أجله فليصل رحمه)) والآيات والأحاديث في بر الوالدين وصلة الرحم وبيان تأكيد حق الأم كثيرة مشهورة وفيما ذكرنا منها كفاية ودلالة على ما سواه وهي تدل من تأملها دلالة ظاهرة على وجوب إكرام الوالدين جميعا واحترامهما والإحسان إليهما ، وإلى سائر الأقارب في جميع الأوقات وترشد إلى أن عقوق الوالدين وقطيعة الرحم من أقبح الصفات والكبائر التي توجب النار وغضب الجبار ، نسأل الله العافية من ذلك وهذا أبلغ وأعظم مما أحدثه الغرب من تخصيص الأم بالتكريم في يوم من السنة فقط ثم إهمالها في بقية العام مع الإعراض عن حق الأب وسائر الأقارب .
ولا يخفى على اللبيب ما يترتب على هذا الإجراء من الفساد الكبير مع كونه مخالفا لشرع أحكم الحاكمين ، وموجبا للوقوع فيما حذر منه رسوله الأمين ويلتحق بهذا التخصيص والابتداع ما يفعله كثير من الناس من الاحتفال بالموالد وذكرى استقلال البلاد أو الاعتلاء على عرش الملك وأشباه ذلك فإن هذه كلها من المحدثات التي قلد فيها كثير من المسلمين غيرهم من أعداء الله ، وغفلوا عما جاء به الشرع المطهر من التحذير من ذلك والنهي عنه ، وهذا مصداق الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال : ((لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه)) قالوا يا رسول الله اليهود والنصارى؟ قال ((فمن)) وفي لفظ آخر : ((لتأخذن أمتي مأخذ الأمم قبلها شبرا بشبر وذراعا بذراع)) قالوا يا رسول الله فارس والروم؟ قال ((فمن)) والمعنى فمن المراد إلا أولئك . فقد وقع ما أخبر به الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم من متابعة هذه الأمة إلا من شاء الله منها لمن كان قبلهم من اليهود والنصارى والمجوس وغيرهم من الكفرة في كثير من أخلاقهم وأعمالهم حتى استحكمت غربة الإسلام وصار هدي الكفار وما هم عليه من الأخلاق والأعمال أحسن عند الكثير من الناس مما جاء به الإسلام ، وحتى صار المعروف منكرا والمنكر معروفا ، والسنة بدعة والبدعة سنة ، عند أكثر الخلق؛ بسبب الجهل والإعراض عما جاء به الإسلام من الأخلاق الكريمة والأعمال الصالحة المستقيمة فإنا لله وإنا إليه راجعون ، ونسأل الله أن يوفق المسلمين للفقه في الدين وأن يصلح أحوالهم ويهدي قادتهم وأن يوفق علماءنا وكُتّابنا لنشر محاسن ديننا والتحذير من البدع والمحدثات التي تشوه سمعته وتنفر منه ، إنه على كل شيء قدير ، وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد وآله وصحبه ومن سلك سبيله واتبع سنته إلى يوم الدين .
  #34  
قديم 02/12/2005, 05:25 PM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 28/02/2005
مشاركات: 27
جزاك الله خيرا
  #35  
قديم 02/12/2005, 05:36 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 01/05/2005
مشاركات: 193
  #36  
قديم 02/12/2005, 05:37 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابوفي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/05/2005
المكان: تبوك+مكه
مشاركات: 2,854
الله يجزاك بلخير اخوي ونت تتحدث نحس بروحك اللي تهم كل مسلم
  #37  
قديم 02/12/2005, 05:48 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/10/2005
مشاركات: 1,602
جزاك الله خير
  #38  
قديم 02/12/2005, 05:56 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 28/10/2005
المكان: وين مايروح الزعيم
مشاركات: 115
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة هلالي توب
جزاك الله خير

وبأمكان مخالفة اليهود بزيادة سنه او نقص سنه

يعني اذا هم اليوبيل عندهم 50 سنه
بأمكان مخالفتهم وجعلها 51 سنه



وجزاك الله خييييييير

ومشكور أخوي على النصيحة
  #39  
قديم 02/12/2005, 06:31 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 08/07/2004
مشاركات: 145
جزاك لله خيراً أخي العزيز ،،،


كلامك صحيح 100% ، وقد كانت خطبة الجمعة الماضية في مسجدنا للشيخ ناصر الأحمد

تتحدث عن نفس الموضوع وعن مدى حرمته


مع تحياتي
العشق السامي
  #40  
قديم 02/12/2005, 06:47 PM
عرّاب التنس
تاريخ التسجيل: 11/07/2005
المكان: الدمام
مشاركات: 5,953
أوافقك الرأي تماماً .. وهذا الشيء يـُـعـد هدر للمال " للسمعة فقط "

وبطولة ( دوري أبطال آسيا 2006 )

تغني عن الإحتفال بـ ( اليوبيل الذهبي )
  #41  
قديم 02/12/2005, 07:14 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/02/2005
المكان: في قلب الزعيم
مشاركات: 1,646
شوف أخوي
انا أخالفك في الرأي
لو قلنا عن كل حاجه تشبه كان ما سوينا شي
هاذي كرة القدم احنا جبناها من الغرب ومن الكفار
هل هذا يعني اننا نتشبه فيهم .... طبعا لا
الإحتفال بمناسبة مرور 50 عام على تأسيس النادي راح امسكه لك من جهتين
الجهه الاولى الاعياد المحرمه ( الزائده )
هذا ليس عيد وليس كل احتفال عيد بل كل عيد هو احتفال
والاحتفالات كثيره جدا
منها حفل تأخرج طلاب ثانويه او جامعه
و حفل تكريم طلبة تحفيظ القرآن
ومناسبات كثيره

الجهه الثانيه وهي سالفة التشبه
طيب وش رايك يا أخي اننا نلغى جميع انواع الرياضه من كرة قدم وطائره وسله والى آخره لأنها تشبه
ونخلي الخيول والسباحه لان الاسلام وصى عليها
ما قد سمعنا عن تحريم كرة القدم وغيرها من الرياضات ابدا
والاحتفال هذا ياخي لنادي الهلال
لا نحرم نفسنا من اشياء ( مشروعه ) حرمناها على هوانا وبأسباب غير منطقيه
انت تقول تشبه وهذا ليس تشبه
التشبه يكون في اللبس او القصه او الحركات وفي الاعياد ( هاذي اهم امور التشبه )
والاعياد بعيدكل البعد عن احتفال بمناسبه مرور مده على نادي
انتم دخلت الرياضه في الدين للاسف
لازم يا أخوي انك تفرق
  #42  
قديم 02/12/2005, 10:17 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 28/06/2005
المكان: جدة
مشاركات: 507
جزاك اللة خير تنبية فى محلة

مشكور
  #43  
قديم 02/12/2005, 11:03 PM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 25/09/2005
مشاركات: 110
الله يجزاك الف خير ويكثر من امثالك وجعلها الله في موازين اعمالك
  #44  
قديم 02/12/2005, 11:15 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/08/2002
المكان: الدمام
مشاركات: 1,845
جزاك الله خير على نصيحتك وغيرتك على دينك
  #45  
قديم 02/12/2005, 11:31 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الألـمـعـي
مشرف منتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 04/09/2004
المكان: رجال ألمع - عسير
مشاركات: 9,258
الله يكتب اللي فيه الخير
   

إغلاق الموضوع

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:02 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube