#1  
قديم 01/12/2005, 12:30 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 18/09/2004
مشاركات: 583
Post السهل__الممتنع ......صالح السليمان

السهل الممتنع
صالح السليمان
]حتى لايخطفها الأوزبكي
يقال إن بقاء اللاعب العالمي سامي الجابر فجأة في الرياض وإلغاء رحلته إلى ماليزيا هو لما نما إليه أن جائزة أحسن لاعب آسيوي تم تحويلها فجأة إلى لاعب آخر.. رغم أن التصويت (أقفل) بترشيح الثلاثي (الجابر والمنتشري والأوزبكي).. حيث سبق أن أكدت مصادر آسيوية لا تقبل الشك أن سامي تفوق بنسبة كاسحة من الأصوات وسيعلن فوزه في يوم الاحتفال.. والخشية الآن أن تكون الجائزة (تطبخ) من تحت الطاولة لصالح اللاعب الأوزبكي.. والآن بعد هذه التطورات المفاجئة من حق سامي الجابر كمرشح أول والمنتشري كمنافس ثاني مطالبة الاتحاد الآسيوي أن يكون أكثر شفافية ووضوحاً وصراحة وينشر قائمة أسماء الشخصيات والمدربين والإعلاميين المصوتين للجائزة وترشيحات كل صوت.. ليقطع دابر الأقاويل والشكوك حول وجود (تزوير) وتلاعب في الأصوات.. فهل لدى رئيس الاتحاد الآسيوي الشجاعة والنزاهة والإنصاف في أن يفعل هذا ويكشف للإعلام قائمة بالمصوتين ومرشحيهم.. حتى لا تحوم الشكوك والشبهات حول جائزة هذا العام ولا يجعل هناك مجالاً للطعن فيها.. وكي لا تفقد قيمتها وأهميتها مستقبلاً؟؟!!
شريط يقلب الموازين 2 -2
لست هنا في معرض المقارنة بين سامي وماجد لأن هناك اختلافاً في الدور الكروي والمهمات الفنية والقيادية التي يؤديها كل واحد منهما داخل الملعب.. ولا أريد أن أدخل في التفاصيل احتراماً لهما أو تحديداً لأحدهما.. ولكن قد يأتي يوم فأدخلهما في المقارنة..!
ولكن هناك ملاحظة مهمة جداً.. فالمعارضون لرأي الأمير محمد الفيصل قالوا إنه قال ما قال بعد أن شاهد شريطاً عن سامي.. وجعلوا من هذا مطعناً وقدحاً في رأي سموه.. وهذا مما يثير العجب.. فهل يريدون من سمو الأمير أو غيره أن يقوم بتقييم مستويات اللاعبين من خلال أحاديث الإعلام والصحافة والمقالات والآراء العاطفية والشخصية وليس مما يشاهده في الملعب والبساط الأخضر.. يا للعجب نقطة القوة في هذا الرأي جعلوها مطعناً فيه.. والطريف أن مدير المركز الاتحادي عندما طرح رأيه في المقارنة من خلال (رياضة نت)! عرج إلى حكاية الشريط!!
النقطة المهمة هنا أن هذا الشريط الذي قلب الآراء وأثار هذه الضجة.. وتمخض عنه هذا الرأي القوي.. أثبت حقيقة كبيرة وواقعة ينكرها الكثيرون.. وهو أن الإعلام لم يخدم سامي خصوصاً (الإعلام المرئي) المحلي.. بل مارس تعتيماً وتهميشاً وتغييباً لأهداف هذا اللاعب الأسطوري وألعابه المبهرة وإبداعاته الكروية على المستطيل الأخضر.. خصوصاً إذا قورن بغيره ممن تعرض أهدافهم عشرات المرات من خلال التلفزيون وبعضها عرضت مئات المرات، وبدون مبالغة أحدها دخل في خانة الألوف!..
هل من أحد يذكر الهدف الأسطوري الذي سجله سامي في مرمى بطل المغرب..؟ أجزم أن الكثيرين لم يشاهدوا الهدف الإعجازي الذي سجله في مرمى حارس الكاميرون الدولي المحترف في أوروبا (نكونو) عندما تلاعب به في مساحة نصف متر مربع داخل منطقة الست ياردات بمهارة يعجز عن فعلها أي لاعب سعودي آخر.. ورقصه (يميناً وشمالاً) وكأنه (مساحة سيارة) قبل أن يهز شباكه.. هل أحد شاهد اللقطة التي (سحب) فيها فريق النصر بأكمله من نصف الملعب (على طريقة مارادونا والإنجليز) وألحق بهم الحارس ولسوء حظه اعتلت كرته عارضة المرمى الخالي.. هل يذكرون عشرات الأهداف في مباريات المنتخب، التي صنعها بكل أريحية وإيثار لزملائه بمهارة فائقة لا يجيدها غيره.. والكثير غيرها!!؟؟
لذا ليس غريباً أن يتصل مؤخراً عضو شرف نصراوي على برنامج (كل الرياضة) ليعترض على عرض هدف لسامي.. فهو لم يعتد مثل هذا، وخارج نطاق المألوف لديه.. لأنه اعتاد فقط على رؤية أهداف لاعبي ناديه في التلفزيون بمناسبة وبدون.. وسمو الأمير محمد الفيصل عندما شاهد هذا الشريط وشاهد هذه الإبداعات المغيبة.. تبلور لديه هذا الرأي الجديد الذي قلب الموازين.
لعبة إعلامية ليس إلا..!!
أحد معضلات التحكيم لدينا أن تقييم الحكام إعلامياً عقب كل مباراة لا يتم في كثير من الأحوال بطريقة أمينة ونزيهة وتحديداً في المباريات التي طرفها الهلال.. والتي تعامل مبارياته بمعاملة مختلفة عن بقية مباريات الدوري والفرق الأخرى.. فشريحة كبيرة من الإعلام غالباً ما يهول مستوى الحكم سلباً ويضخم أي شبهة خطأ قد يظهر منه أو قد تلفق له أخطاء.. ثم يستدرجون إداريي الفرق الأخرى لمهاجمة الحكم.. حتى تبدو وكأنها المباراة الوحيدة في الدوري التي ذبحتها الأخطاء التحكيمية.. في حين قد تكون خالية أو من أقل المباريات أخطاء تحكيمية، أو قد تكون الأخطاء ضد الهلال وتقلب عليه وهذا هو السائد والغالب.. أو قد يركزون على خطأ تحكيمي لمصلحة الهلال ويتجاهلون الأخطاء التحكيمية التي تكون ضده وربما هي أكثر فداحة وشناعة.. هذا ما يحدث للهلال.
في حين أن مباريات أخرى تحدث فيها كوارث وأخطاء تحكيمية بالجملة وتمر مرور الكرام لأن الهلال ليس طرفاً فيها.. ف(الإعلام عاوز كدا)!.. لنأخذ كمثال مباراة الهلال والوحدة الأخيرة وما قيل فيها من أكاذيب ونياح ما هي المحصلة الحقيقية لأخطاء الحكم.. شاهدوا ماذا يقول البحريني جاسم مندي يقول أخطاء الحكم الرئيسية إغفاله (ضربتي جزاء واحدة للهلال والأخرى للوحدة) وانتهى الأمر.. أين هذا التقييم من أكاذيب هذه الصحف والصحفيين.
وقرأت مؤخراً أن الوحداويين غاضبون على بعض (برامج تحليل أداء الحكام) ويطالبون بإلغائها.. لأنها أحرجتهم وكشفت أنهم ضحية لإعلام مضلل مناهض للهلال.. ولو عاد الوحداويون إلى صوت العقل لاعترفوا أيضاً أن ضربة جزاء الشلهوب صحيحة وهي مشابهة لضربة جزاء الكويكبي.. فلا يجب أن يبيعوا عقولهم لإعلام أصفر مغرض لا يهمه مصلحة الوحدة.. ويستغل مباريات فريقهم لأهداف أبعد.. ولنأخذ عينة من المباريات التي يتستر عليها الإعلام وهي مباراة الاتحاد والقادسية الأخيرة.
بالانبراش فاز الاتحاد!!
فما حصل مهزلة تحكيمية بمعنى الكلمة بل كارثة.. فالاتحاديون قدموا دروساً في فنون الانبراشات والقصف الأرضي والطائر.. وإذا استمر القصف الاتحادي بهذه الحدة والوحشية فسيقضي على كثير من نجوم المنتخب.. ولو انتهوا فقد يبدأ لاعبو الاتحاد بالانبراش على بعضهم لأنه صار أشبه بالإدمان لديهم.. كريري الدوخي وفلاته.. (انبرشوا) بوحشية على ثلاثة من لاعبي القادسية.. ولم يتكرم الحكم عبدالرحمن التويجري حتى بطرد واحد منهم ولو من باب ذر الرماد في العيون.. ولا أعلم بماذا سيبرر أو يقول رئيس لجنة الحكام عن إغفال ثلاثة كروت حمراء صريحة.. أيضاً هدف الاتحاد الثالث تسلل 100%.. وأتى مباشرة بعد تسجيل القادسية هدف التعادل.. وهذا الحكم المجامل والمحابي ل(نادي الوطن) هو من تراجع عن إنذار لاعب نصراوي أمام الهلال بعد أن اتضح أن لديه كرتاً أصفر.
ترى هل رد فعل الإعلام على هذه الأخطاء التحكيمية لمباراة الاتحاد موازٍ لها ولبشاعتها؟.. بالطبع لا.. لأن الإعلام الأصفر سخر صحيفته ومراسليه ومراصده على فريق الهلال ومباريات الهلال.. حتى بعض مسؤولي الأندية همهم الأكبر الفوز على الهلال أو عدم الخسارة منه لذا ترتفع عقيرتهم بالعويل والصياح والنياح عقب كل مباراة مع الهلال.. ولو كان الحكم ناجحاً أو حتى مجاملاً لهم.. لكنهم يتوارون ويختفون في المباريات الأخرى ولو جلدهم الحكام جلداً.
ضربات حرة
* الأمير نواف بن سعد صبر وظفر وقدم منتخبين جميلين ورائعين (شباب وناشئين).. الأمير تحمل الكثير من الغمز واللمز بل ووصلت للتطرق لميوله الكروية!.. رغم أن كثيرين ومنذ أعوام سحيقة يتسنمون مناصب بالرئاسة وفي لجان اتحاد كرة القدم وإدارة المنتخبات وذوو ميول معروفة تماماً ولكن لم يتطرق أحد لميولهم أو يتهمهم!
* الاتحاديون بعد خروجهم من دوري أبطال العرب انتقدوا البطولة بحجة أنها عامرة بالفضائح التحكيمية!.. وأنهم يضعون حكاماً يجاملون أصحاب الأرض.. السؤال هل هذه تنطبق على البطولة التي كسبها الاتحاد على أرضه في العام المنصرم.. وهل نقول إنه كلام عن خبرة وتجربة!!؟
* أصبحوا يقلدون بعض الفرق العربية التي تهدد بالانسحاب عند الخسارة.. يعني (أفوز ولا أخرب) ومع ذلك سيكونون أول المشاركين مستقبلاً.. ولعلنا نتذكر عندما خسروا من سلة الأهلي وأعلنوا انسحابهم ثم عادوا وكأن شيئاً لم يكن.
* الأمين العام للاتحاد العربي عثمان السعد يقول إن هناك من حاول رشوة الحكام العرب؟ وسؤالنا.. لماذا لا يكشفهم الأمين العام ولماذا لا يعاقبون وتبعد أنديتهم عن البطولة!!؟
* بعد انشغال الملعب نقلت مباراة النصر وأبها إلى ملعب نادي النصر.. في حين نقلت مباراة الشباب والأنصار للمدينة.. وكان الهلال سيلعب بجدة والنصر سيلعب في ملعبه مع الوحدة!!.. فلماذا النصر الوحيد الذي يلعب في مقر النادي؟ وما هذه الخصوصية والتميز الذي يتمتع به؟!
* هرب برنامج صافرة من التعليق على لقطة (سقوط لاعب الهلال المفرج) وهي مشابهة للقطة عبدالغني التي ناقشها البرنامج.. فهل لابد أن يولول الهلاليون لينصفهم البرنامج؟
* كان منظر عبدالغني كوميدياً وهو يرفع رأسه ليختلس النظر هل نجحت تمثيليته وطرد الحكم لاعب الهلال؟.. ريفالدو كان له لقطة تمثيلية مشابهة أمام تركيا في كأس العالم وحسب ما أذكر أن الفيفا عاقبه بالغرامة والإيقاف مباراة واحدة!
* أن يتقدم شخص (لم ينل حتى الشهادة الجامعية وموظف بدخل محدود) لرئاسة النصر يعني أن النادي وصل لمرحلة يرثى لها حتى أصبح مطمعاً لمن هب ودب.
* أحد الكتاب علق على هذا الترشيح (صار لدي قناعة أن النصر بحاجة لسنوات لترميم بيته الداخلي وإغلاق الباب أمام الدخلاء والفشارين)!
* أحد العقلاء يقول لو نجح المذكور وصار رئيساً للنصر هل سيستمر في كتابة زواياه الصحفية في مطبوعة (ولي نعمته) والمخصصة لمطاردة الهلال ونجومه وشتمهم ونسج الأكاذيب حولهم؟ أم سيكتفي بالتصريحات الصحفية؟
* زميل له في نفس المطبوعة ومشابه له في الميول استنكر تقدمه للرئاسة بحجة أنه (أراجوز) فاقد للفكر والعقل واشتهر بمضارباته مع الجماهير في الملاعب والمطارات!
* اتضح سر هجومه المستمر على صاحب السمو الملكي الأمير جلوي بن سعود بن عبدالعزيز فقد كان يراه منافساً خطيراً له على كرسي الرئاسة!
* (مؤرخ الاتحاد) أيد ركل المولد للمصور المغربي بحجة أن الشافعي قال (من استغضب ولم يغضب فهو حمار).. ونسي المؤرخ أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال (لا تغضب.. الحديث) وقال (ليس الشديد بالصرعة ولكن الشديد من يمسك نفسه عند الغضب) أو كما قال عليه الصلاة والسلام.
* يحامون عن اللاعب بحجة أن ما حدث هو (تصادم جسدي)!!.. وهذا رأي المهرجين وعلى طريقة عادل إمام (يا بيه ضرب يدي بوشه)!!
* مع تحفظي على برنامج (قضية وسط الأسبوع) في القناة الإخبارية.. واستهدافها لكبيرة الصحف.. إلا أنهم أحسنوا صنعاً عندما استعانوا بنموذجين متقابلين من الصحفيين.. صحفي واعٍ ومتزن (خلف ملفي) وصحفي نحره التعصب (شاعر القلطة)..
* القلطاوي وجد كلمتين أو ثلاثاً التقطها خلال بحث عدة أشهر وأتى فرحا بها.. وتناسى أنه يحامي عن مطبوعة امتهنت يومياً بث أمثال هذه البذاءات والألفاظ السوقية الساقطة.. ويكفي أنها في نفس يوم البرنامج وضعت عناوين تصف فيه بعض الصحفيين ب(الصراصير والكلاب)!!
* ليتهم سألوا مدعي المثالية والوطنية والحياد.. هل من الوطنية أن يكتب مقالاً كاملاً يشكر فيه ابن همام لأنه حجب لقب جائزة القرن عن نادٍ سعودي؟!!
* إذا تفادى مدافعو الهلال ملامسة أي لاعب نصراوي داخل منطقة الجزاء خصوصاً محترف السقوط والسباحة داخل المنطقة فسيفوز الهلال وبسهولة تامة والعلم عند الله.
* فازوا ب(الكأس القاري) فطفقوا يشتمون المنافسين والإعلام المحلي.. خسروا (الكأس العربي) فكرروا نفس أسطوانة الشتم.. ترى ما الحل مع هؤلاء المعتوهين؟
* مقال المسؤول الإعلامي في النادي كشف أن العملية (طبخت) وأنه (أمر دبر بليل)!
  #2  
قديم 01/12/2005, 12:36 AM
عضو سابق بلجنة تطوير المجلس العام
تاريخ التسجيل: 25/11/2002
المكان: سجن الحياة
مشاركات: 2,298
شكرا لك يالزعيم الحقيقي على نقل مقالة الرائع صالح سليمان ,,
واللي صراحة يجبرنا على متابعة الجزيرة يوم الأربعاء ,, علشان هالمقال ,,
إقتباس
مع تحفظي على برنامج (قضية وسط الأسبوع) في القناة الإخبارية.. واستهدافها لكبيرة الصحف.. إلا أنهم أحسنوا صنعاً عندما استعانوا بنموذجين متقابلين من الصحفيين.. صحفي واعٍ ومتزن (خلف ملفي) وصحفي نحره التعصب (شاعر القلطة)..

سؤال لجميع الأخوة المتابعين ,, من يكون الصحفي شاعر القلطة ,, واللي يلمح له كاتبنا المبدع ,,

تحياتي للجميع ,,
  #3  
قديم 01/12/2005, 12:38 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 02/07/2005
المكان: في أحضان نجد
مشاركات: 2,193
حقيقة صالح السليمان من أفضل الكتاب الرياضيين بس ياليته يخفف شوي التعصب خوفي مع الأيام يصير زي جستنيه
  #4  
قديم 01/12/2005, 12:43 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 18/09/2004
مشاركات: 583
لسلام عليكم

الأخ راشد ..... إسم الصحفي إن لم أكن واهم ( منيف الحربي ) .........

الأخ ( أنا السعودي ) ......السليمان ليس متعصباً ولكنه يقوم بدور الصحفي الكاشف للحقيقة والمدافع عن المظلوم ( الهلال ) فهل ترغب من أي صحفي أن يصم أذانه عن الحق أو أن يتعامى عن المهاترات التي أصبحت بحجم الجبال ضد الهلال في ظل تكالب تحالف الأندية المهزومة من الهلال ...
   

إغلاق الموضوع

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:57 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube