#1  
قديم 30/11/2005, 02:21 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 07/09/2004
مشاركات: 404
إعلامنا لماذا تذكر رجاء الصانع وتجاهل ـــ بدريّة العبدالرحمن ــ !!

الخبر ــ
بدرية العبدالرحمن روائيّة سعودية

رواية كبيرة حجماً، وكبيرةٌ في مستواها الفنّي صدرت عام 1424ه عن مكتبة العبيكان في الرياض، رواية تحمل عنوان (مدائن الرَّماد)، كاتبتها فتاة سعودية تتعامل مع (فنّ العمل الروائي) بصورة ممتازة، طالبة تخرجت قبل عامين من إحدى جامعات المملكة، فتاة مسلمة تقرأ العالم بروح المسلمة التي تعرف ما لها وما عليها، وتدرك مكمن البلاء في هذا العالم العجيب. رواية ذات حبكة متقنة، بطلتها (رامة) فتاة فلسطينية تشرَّدت، وجرى لها من الويلات، والأحداث، والآلام ما يؤكد وحشية هذا العالم الذي سلك به الإنسان المنحرف عن منهج ربه أسوأ المسالك، وأفظعها. (مدائن الرماد) رواية ترسم لوحة متداخلة من الحياة البشرية المعاصرة، بما فيها من خير وشر، وصلاح وفساد، وبما فيها من أحداث ومواقف، انتقلت بضجيجها وصخبها إلى نفس الكاتبة وعقلها، فهزَّتها من الأعماق، وحرَّكت في نفسها، وهي فتاة مسلمة تتابع ما يجري في العالم من مدينتها الأثيرة لديها (الرياض)، حرَّكت في نفسها الشعور بالفرح والحزن بالأمل والألم، واستطاعت بقدرةٍ فنية ممتازة أنْ تنقل كلَّ ذلك في صفحات روايتها المثيرة التي لا يملك من يفتح صفحتها الأولى أن يتوقف عن القراءة حتى يكملها، إنها التجربة الأولى للكاتبة السعودية (بدرية العبدالرحمن)، ولكنها مفعمة بالفنِّ في كل سطرٍ من سطورها. الرواية قائمة على تصوير (الاضطراب الهائل) الذي تعيشه حياة البشر في هذه المرحلة، وفيها من المعرفة العميقة بمسيرة العصر، وبأسرار سياساته وتوجهاته الفكرية والثقافية ما يجعلنا نشيد بفهم صاحبة الرواية لعصرها مع كونها كتبت روايتها - كما يبدو من تاريخ نشرها - وهي في المراحل الأخيرة من دراستها الجامعية. لقد توقعت الكاتبة بعض الأحداث بناءً على ما ترصده من واقع العالم، ورسمت ملامح واضحة للانحراف الذي استطاعت (الصهيونية) أن تجرَّ إليه العالم كلَّه، وأن تغرق فيه أعظم دولةٍ على وجه الأرض. لقد استطاعت رواية (مدائن الرماد) أن تنقل القارئ إلى عوالم غريبة في فضاء أمريكا الرحب، وإلى تلك الدهاليز المظلمة التي تتحرك فيها الخفافيش السامة التي تريد بالبشرية كلها السوء، وتسعى إلى تعميم الفساد في الأرض، رواية تضع القارئ أمام عمل روائي ناجح متكامل من حيث الخيال والحوار واللغة المفعمة بالحياة والحركة. حوالي سنتين مضتا على صدور هذه الرواية، وما تزال الأيام تكشف عن صدق بعض التوقعات فيها، فهل يصدق ذلك التوقع الذي تضَّمنته الرواية المتمثِّل في أنَّ أمريكا ستفيق من غفوتها ذات يوم وتكتشف أن اليهود وصهيونيتهم يقودونها إلى الدَّمار.. نرجو ذلك. تحيةً لرواية كتبها فتاة سعودية تعرف حدود دينها معرفةً تامة، حيث إن الكاتبة قد نجحت في تصوير الشر والخير بصورة متوازنة، مع نجاحها الكبير في تحقيق عنصر التشويق والإثارة الواعية، ومع قدرتها على الربط بين الشخصيات بطريقة ممتازة يتميز بها العمل الروائي الناجح. إني أدعو الكاتبة (بدرية العبدالرحمن) إلى رعاية موهبتها، ولزوم طريق الحق في هذا الفن الأدبي المهم (فن الرواية)، زادها الله توفيقاً وسداداً.

.................................................. .................. ــــ التعليق ـــــ

المقال أعلاه للدكتور / عبدالرحمن العشماوي ، نشر في جريدة الجزيرة ، وبدرية العبدالرحمن لمن لا يعرفها هي زميلتنا دارالندوة ، والتي تكتب تحت مُعرف ـ متطرفة ـ وشكراً للعشماوي لإنه أنصف هذه الأديبة التي ينتظرها مستقبل واعد ، وسلط الضوء على روايتها ، يوم أن تسابق الإعلام بحثاً وطرحاً لرواية رجاء الصانع ، إن صح تسميتها رواية بل هي أقرب للسرد ـ الحكواتي ـ لا لشي إلا لإنها خرجت عن المألوف ، وأستحضر هنا قصة الدكتور الجامعي إبّان ثورة الحداثة ، حيث أعطى طلابه ورقه وطلب من كل واحد منهم أن يكتب كلمة واحدة فقط ثم يسلمها للذي أمامه وهكذا دواليك ، بعدها أرسله لأحد صحفنا المحلية باسم مستعار على أنّها قصيدة حداثيّه ، فنشرتها الصحيفة مع الإشادة بكاتبها وأنه ينتظره مستقبل واعد ...!!!!!! ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ملاحظة / هذا المقال للكاتب السلفي والذي يكتب في دار الندوة وهو تعليق على طرح العشماوي وتأييد منه للكاتبه صاحبة التوجهات الإسلاميّة
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02/12/2005, 07:54 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 08/09/2005
مشاركات: 95
افعل المنكر جتى تذكر
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04/12/2005, 01:25 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/07/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 5,074
أتعلم لم نكتب عن رواية الأخت رجاء ؟!
ليس من أجلها فحقها الرحمة و الشفقة ، و لكن ليعلم من يطبل لها ابتداءً من رؤساء تحرير بحجم تركي السديري إلى أصغر صحفي متعاون أنهم لو سودوا صفحات الصحف دعماً للضحية لا يمكنهم إزاحتنا !

شكراً لك ..
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04/12/2005, 04:14 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المملكة
شاعرة الهلال
تاريخ التسجيل: 29/12/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 7,889
ثلاثة أيام .... ولم تتعد الردود ( الردين ) فقط ؟؟!! رغم رفضنا لبنات الرياض كرواية وعنوان أدبي !!

ماذا يعني ذلك ؟؟!!
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05/12/2005, 11:28 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/03/2003
المكان: USA
مشاركات: 4,073
اللي مضيق صدري أن كل هالكلام والضجه على رواية من تافهه ماتسوى أعطتها هاله إعلامية لاتستحقها بسبب العنوان وبسبب المنع لبيع الكتاب في المملكة
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:57 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube