#1  
قديم 23/11/2005, 03:56 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 12/08/2005
المكان: روح الهلال
مشاركات: 11,780
الاستاذ السليمان يناشد الاتحاد السعودي لكرة القدم بمعاقبة كل من يسئ للوطن من اللاعبين

السهل الممتنع
عاقبة الدلال والنفخ الإعلامي !!


صالح السليمان

لم أتابع أي مباراة من مباريات دوري أبطال العرب..! فلم يكن مغرياً متابعة بطولة فيها أندية مثل أسفي وانبي وحرس الحدود وشباب الأردن.. الخ، فرق مغمورة أو هي فرق للتو صاعدة من الدرجة الأولى.. (أندية لا أبطال) تشارك في (دوري الأبطال) كيف يحدث هذا لا أعلم؟.. تواضع البطولة اعترف به مدير الشركة الراعية محيي الدين صالح كامل الذي صرح أن هذه البطولة هي الأضعف فنياً وجماهيرياً.. ولكن من خلال الصحف ووسائل الإعلام تابعنا أحداث مباراة الاتحاد والوداد المغربي والتي انتهت بخسارة الاتحاد المنافسة على لقب سهل المنال وسط غياب كبار أندية العرب كالهلال السعودي والأهلي المصري والترجي التونسي.. إضافة الى أن جدولة المباريات خدمته! عندما حصرت صراع الأندية التي يعتد بها مثل مولوديه الجزائر والزمالك والرجاء المغربي والبنزرتي التونسي في حيز صغير من الجدول!! ليفرط الاتحاد بفرصة قد لا تتكرر خصوصاً انه كسب البطولة السابقة بعد أن ضحى بها الهلال الذي اضطر إلى اراحة أهم نجومه بسبب ضغط المباريات.. وهو ما لم يعان منه الاتحاد هذا الموسم.
خسارة الاتحاد لم تكن كروية فقط.. بل تبعها خسارة الروح الرياضية وتحول (بعض) لاعبي (نادي الوطن) إلى المصارعة وفرد العضلات.. وهو سلوك مشين يعطي انطباعاً يسيئاً لسمعة (الوطن) والرياضة السعودية.. ويأتي كمحصلة طبيعية للنفخ والمدح وعبارات الاستعلاء والفوقية من (إعلام الاتحاد) الذي جعل الاتحاد الفريق الأوحد في العالم.. ومنافسيه محلياً وخارجياً فرق عاجزة وقاصرة فنياً لا تفوز عليه إلا بالدسائس وبالتحكيم.. ومحصلة للدفاع عن أي سلوك مشين وشغب وأي خروج عن الروح الرياضية من بعض لاعبيه.. في حين يتسقط هذا الإعلام الأسود ويتتبع الأندية المنافسة ولاعبيها ويبحث عن أي هفوات أو زلات ليكبرها ويضخمها وينفخ فيها لتشويه سمعتها.. أما فعين الرضا عن كل عيب كليلة تجاه النادي الحبيب ولاعبيه.. حتى أن (البصقة) من لاعب الفريق لمدربه تحولت إلى (سوء تفاهم)!..
كم كان منظر هذا المصور المسكين مؤلماً ومثيراً للشفقة وهو مرتمٍ على الأرض يتلوى من الألم والصدمة.. بعد أن رمى به القدر أمام ركلة حمقاء قد تصيبه بالعقم والعجز وتهدم حياته الأسرية.. وبالمناسبة هذا اللاعب الفتوة هو من الرعيل الذي صعد المدرجات وكال اللكمات لبعض جماهير ناديه المسكينة.. وخرج منها دون عقاب.. ونذكر الاتحاد السعودي لكرة القدم أن لاعب الهلال عبدالله الجمعان أوقف عشر مباريات حاسمة في نهاية أحد المواسم بسبب تأخره في الخروج بعد أن استبدله مدرب ناديه في مباراة خارجية.. وهلالي آخر أوقف وبنفس العقوبة لأن الحكم منحه كرتاً أحمر.. ونأمل ألا تكون عقوبة المولد لو حدثت! مماثلة للعقوبة الرمزية والشكلية للاعب الاتحاد الذي اتهم الحكم السويسري علناً بالرشوة!
من جعلهم أوصياء على المنتخب ؟!
بالطبع لابد أن يؤدي الإعلام الرياضي دوره في النقد الهادف والايجابي لشؤون المنتخب ومسيرته ومراحل استعداداته.. فهذا النقد ضروري لكشف الثغرات والأخطاء واصلاحها قبل دخول المونديال.. ولكن تظل المشكلة في هذه الأصوات النشاز والأقلام المتلونة التي تندس بحجة البحث عن مصلحة المنتخب ثم تشكك في المدرب وتمارس الارجاف ضده وتهدم سمعته وتهاجم عمله لأغراض ضيقة ومصالح ليس منها مصلحة المنتخب.. وتحاول فرض وصايتها وفرض تشكيلة معينة من الأسماء للمنتخب.
فيا ترى أين مصلحة منتخب الوطن عندما تتبجح مطبوعة وبعناوين (ومانشتات) عريضة انها أحرجت مدرب المنتخب وورطته بالسؤال الفلاني والعلاني.. وهذه الأسئلة لا تتجاوز (لماذا لا تضم لاعب نادينا؟ ولماذا لا تستبعد لاعب الفريق الفلاني؟ وهكذا..) وهي بهذا تهدم سمعة المدرب وتزعزع ثقة جماهير المنتخب به.. النقد الهادف الموضوعي المتزن المنتخب والمدرب بحاجته لكن ما تفعله بعض المطبوعات هو عبارة عن هدم وإرباك لعمل المدرب وايقاع بينه وبين اللاعبين.
لا بأس أن يرشح أي ناقد أو صحفي أسماء يقترح ضمها للمنتخب ويضع المبررات الفنية لذلك وبأسلوب لبق ومحترم.. وليس بأسلوب التهديد و(البلطجة) وتحطيم سمعة المدرب أمام الجماهير مثلما يفعل الإعلام الأسود..! كما ان الوطنية براء ممن يطالب بضم لاعبين على حساب اقصاء لاعبين آخرين فقط لأنهم من أندية منافسة! مثلاً الصحفي محمد قيرو يقول (هل عزيز أفضل من نور؟)!.. فمثل هذا لا أظن انه يشكو من افلاس فني ولكن فقط من تعصب أسود تلون به.. فعزيز لا يمكن مقارنته بنور ولا يمكن أن يكون أحدهم بديلاً للآخر.. فعزيز متخصص بعمل السواتر الدفاعية أمام خط الدفاع.. أما نور فلا شك أنه مميز فنياً إذا أراد خدمة الفريق وابتعد عن الانانية والنرجسية.. ولكن استبعاده قد لا يكون لسبب فني فقط.. بل بسبب إداري أيضاً.. بسبب ما فعله في دورة الخليج التي خرج منها المنتخب بمركز متأخر.. وما فعله عندما (كسر اصبع) حارس المنتخب في مونديال 2002م.
وباستبعاده نجح منتخبنا في الوصول للمونديال بعد أن ساد الانضباط والانسجام المجموعة بعيداً عن الانفلات والفوضى والتسيب والمشاجرات.. أيضا نفس الكاتب يقول (هل البحري أفضل من الدوخي)، ومع اتفاقي أن الدوخي أفضل وأؤيد ضمه للمنتخب.. لكن لاحظ كيف تتغير الآراء بنسبة 180 درجة.. فعندما كان الدوخي في الهلال لم ينتقد هؤلاء البحري بل كانوا يشيدون به.. وكانوا يطالبون باستبعاد الدوخي وأمثاله بحجة انهم من (النجوم الورقية) حتى لا تتكرر ثمانية المانيا ونكبة مونديال 2002م، ثم انقلبت هذه الآراء رأساً على عقب عندما انتقل الدوخي للاتحاد.. فهذا مثال حي على أن نقد المنتخب من قبل هذا الإعلام الأسود هو نقد لمصالح ناديهم الضيقة ومن خلال الميول والتحيز وما يعتقدونه خدمة لناديهم وضد الأندية الأخرى.
ضربات حرة
* الوداد يبدو أنه ينتقم لنفسه بعد أن خرج من بطولة العالم الماضي على يد الهلال السعودي.. فكان الضحية الاتحاد.
* مدير الكرة في الاتحاد يقول (بطولة العرب مهزلة) ويوردانيسكو (يطالب بإعادة النظر فيها) والإعلام الاتحادي يقول (تحكيم جزائري فاسد)!!.. عندما فاز الاتحاد بالبطولة العام الماضي لم يقولوا هذا الكلام!!
* المحلل القانوني محمد فودة أشاد بالحكم الجزائري وقال انه أدار المباراة بنجاح وكانت جميع قراراته صحيحة.
* الاتحاديون تحدثوا عن سوء استقبال بعثة الاتحاد بالمغرب!.. وهي شكاوى تتكرر في جميع رحلات نادي الاتحاد الخارجية تقريباً!!.. والطريف انك تقرأ في صفحة أخرى من المطبوعة الاعتزاز والفخر بالاستقبال والحفاوة التي لقيها الاتحاد في المغرب بسبب سمعته العربية والعالمية!..
* الهلال لعب أمام الوداد في العام المنصرم ولم يتحدثوا عن سوء استقبال أو معاملة سيئة.
* في وقت كانت وسائل الاعلام تتحدث عن خروج الاتحاد من بطولة العرب وخروجه عن الروح الرياضية كان مدير المركز الاعلامي الاتحادي مشغولاً في الحديث عن (البطولات الوهمية) للهلال!..
* أكد (محلل الجزيرة) أن الحكم الحمدان أغفل ضربتي جزاء احداهما للهلال والأخرى للوحدة.. لكن ماذا نقول عن هؤلاء الذين لا يرون إلا بعين واحدة.
* رئيس لجنة الحكام برر عدم احتساب ضربة الجزاء للوحدة ب(زاوية الرؤية).. لكنه لم يبرر سبب عدم احتساب ركلة جزاء لياسر القحطاني.. أم يرى أن اهدار ضربات جزاء للهلال شيء عادي ولا يستحق الاعتذار عنه.
* تغاضى الحمدان عن (خطأ صريح) وواضح لكماتشو على رأس القوس وبعدها بلحظات احتسب (فاول) للوحدة من (نصف خطأ) نتج عنه هدف الوحدة!!.
* (كذابو الزفة) عليهم أن يتحرروا من التعصب والغباء والاستغباء فإذا كانوا يرون جزائية الكويكبي صحيحة فلماذا يصرون على نفي صحة جزائية الشلهوب.. والخطآن حدثا بنفس الطريقة والأسلوب (الشد الخاطف).
* باكيتا لديه (منتخب) لكنه غير قادر أو لا يريد استغلال القدرات الفنية التي تحت يده.. صحيح أن الهلال ظهر بصورة مبهرة أمام الوحدة لكن تظل الفاعلية الهجومية ضعيفة وهو لا يحرك ساكناً لمعالجتها.
* (تفاريس) ليس خشناً ولا جزاراً كما يردد بعض المهابيل بل انه من أبعد المدافعين عن الخشونة، ولكنه كثير الاخطاء واستخدام اليد والحجز ويرتكب أخطاء ساذجة حتى في وسط الملعب فيحصد انذارات لا مبرر لها.
* أثبت الحكم العالمي عبدالرحمن الزيد وبنص القانون عدم صحة (هدف البحرين).. فعلى جمال الشريف وإبراهيم العمر وغازي كيال (تحديث معلوماتهم).
* الاتحاد المصري كرم لاعبه أحمد حسن بين شوطي مباراة مصر وتونس بمناسبة اختياره ضمن أفضل 80 نجماً عالمياً هذا العام.. وسامي الجابر هنا لم يتم تجاهله فقط بل هناك وسائل إعلام محلية شككت باختياره وقللت من أهميته.
* خالد السليمان كاتب صحفي في (عكاظ) يقول في زاويته انه عرف الرياضة ووعى الكرة عن طريق كرة الاتحاد (طقها والحقها) التي حرمت الفريق طوال عشرين عاماً من البطولات والآن استطاع الاتحاد أن يستثمر الامكانات المتوفرة لديه ليقطف ثمرة النجاح!.
* يقال إن القادسية ظُلم تحكيمياً في آخر لقاءاته.. الناجم والمحيسن اللذان ازعجا الرياضيين بنياحهما وصياحهما على التحكيم (الذي جاملهم أمام الهلال).. صمتا ولم نسمع لهما لا حس ولا رس.. لأن مهمتهما انتهت انتظاراً للمباراة القادمة مع الهلال.
* وحتى لو أراد المذكوران أن يصرحا لن يجدا من ينشر لهما.. لأن الاعلاميين يستهدفون الهلال فقط.. ولا يهمهم القادسية ولو ظُلم ألف مرة أمام الأندية الأخرى.
* رصد مكافأة لهزيمة الأهلي المصري خشية تأهله لليابان.. وبعد تأهله تبرع له ب(مليوني جنيه)!.. عشوائية ومنهجية غير مفهومة في التبرعات!!.. أليس الأولى تحويل هذه المبالغ لمشاري العويران ولهادي الدوسري بدلاً من (الجرجرة) في المحاكم.
* مؤرخ الاتحاد يقول مفتخرا (إن مؤسس النصر اتحادي أصلاً وفصلاً)!! ليت المؤرخ يحدد بدقة من يكون هذا المؤسس وما اسمه؟!..لأن (أحمد عبدالله بربري) يؤكد أنه هو مؤسس النادي الحقيقي وانه لجأ لتسجيل النادي رسمياً بواسطة عبدالله مختار لأنه (أي مختار) سعودي الجنسية.. و(رزق سالمين) يؤكد انه ساهم بالتأسيس.. وطرحت أسماء أخرى أيضاً مثل الفنسا كمؤسسين!.
* عندما كان مصاباً ولم يضم لمعسكر المنتخب قالوا لماذا لم يضم؟ وعندما تم استدعاؤه قالوا لماذا يضم وهو مصاب؟!.. أقول (وش الدبره ما هالمعتوهين؟!)
* النصر الذي لا يبلغ مجموع قيمة كامل عقود لاعبيه حتى نصف تكلفة عقد كالون (30 مليون) يتأهل للثمانية والاتحاد (بكالونه) يخرج مبكراً.
* عضو شرف النصر البلوي لو ترأس النصر وأنفق أمواله عليه لكان أكثر جدوى وأكثر إنتاجية وإنجازات.
* فقرة (شريط يقلب الموازين 2-2) تم تأجيلها إلى الأربعاء المقبل بإذن الله.
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23/11/2005, 04:21 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 15/07/2005
مشاركات: 391
ونعم ياصالح

وشكراً يا جوستافو

ولكن لا حياة لمن تنادي
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23/11/2005, 04:28 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 15/10/2005
المكان: عاصمة الثقافة العربية لعام 2003
مشاركات: 290
؟؟؟؟
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 23/11/2005, 04:39 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 26/09/2005
مشاركات: 852
كاتبه مميزه وتعليقات راقيه من كاتب هلالي مثقف ومتزن ((((((سر الى الامام ونحنوا معك بالطريق))))


موضوع يستحق التثبيت ::::::::::::::::::

اخوك::::احساس خالد الزعيم
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 23/11/2005, 10:19 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 12/08/2005
المكان: روح الهلال
مشاركات: 11,780
مشكورين
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 24/11/2005, 12:36 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/12/2001
المكان: حائل
مشاركات: 2,427
وين اللي يسمع
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 24/11/2005, 02:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابوسمر
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 12/03/2004
المكان: الرياض
مشاركات: 959
أجمل واصدق قلم هلالي ,,,
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 24/11/2005, 02:59 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/10/2005
المكان: قـلـبـك وطـن .. وآنا حــدودهــ
مشاركات: 1,687
لكن ماحولك أحد
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 24/11/2005, 04:20 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 05/10/2005
المكان: اينما وجد الزعيم
مشاركات: 1,789
مشكورين
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 24/11/2005, 06:30 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/08/2005
المكان: الشرقيه
مشاركات: 3,701
من امن العقاب اساء الادب

وبس
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 24/11/2005, 11:28 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 18/09/2004
مشاركات: 583
وش المقصود بالفقرة الأخيرة ؟
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 24/11/2005, 10:57 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 12/08/2005
المكان: روح الهلال
مشاركات: 11,780
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووورين
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:30 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube