#1  
قديم 22/11/2005, 01:04 PM
نجمة المجلس العام
وعضو سابق باللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 03/09/2001
المكان: على جناح الحب وبساط الأمل
مشاركات: 3,623
Thumbs up الجابر يتوج أفضل لاعب في آسيا لعام 2005 م


الدمام - عيسى الجوكم




من المتوقع أن يعلن الاتحاد الآسيوي اليوم تتويج النجم الدولي الكبير سامي الجابر مشواره المظفر مع معشوقته كرة القدم بإحرازه لقب أفضل لاعب آسيوي لعام 2005 . كما حصل المنتخب الوطني على لقب أفضل منتخب وتفوق الأخضر على منافسيه استنادا على نتائجه في تصفيات كأس العالم الأخيرة , وحصل الاتحاد بطل دوري أبطال آسيا والمتأهل لكأس العالم للأندية على لقب أفضل ناد , وسيلعن الاتحاد الاسيوي في 30 نوفمبر الحالي في كوالالمبور أسماء الفائزين في حفل كبير . وكانت المنافسة قد انحصرت بين الجابر وحمد المنتشري والاوزبكستاني ماكسيم شاتسكيخ .

وقاد الجابر الأخضر لبلوغ المونديال للمرة الرابعة على التوالي , وحقق إنجازا شخصيا وبات أول لاعب عربي يلعب للمرة الرابعة على التوالي في هذا المحفل العالمي , وكان الجابر رفض الانصياع إلى محاولات البعض بإجباره على إعلان الاعتزال خصوصا بعد إخفاق الأخضر في مونديال 2002 وعافر وكافح وعاد لفريقه الهلال بقوة منذ بداية الموسم الماضي وعزف سيمفونيات رائعة في اكثر من مباراة حتى قاد الزعيم لإحراز بطولة الدوري وكأس ولي العهد , وأمام هذا التألق لم يجد الأرجنتيني كالديرون مدرب الأخضر أفضل من الجابر للاستعانة به لقيادة المنتخب في تصفيات الحسم الآسيوية المؤهلة للمونديال.

الفريق الأول
في آخر موسم لسامي مع درجة الشباب طلب مدرب الفريق الأول البرازيلي كندينو من سامي أن يلتحق بتدريبات الفريق الأول، حيث قام المغفور له الأمير عبدالله بن سعد رئيس النادي في ذلك الوقت بترشيح سامي للمدرب كندينو الذي كان يبحث عن مهاجم في موسم 1989 و كان سامي يلعب للفريق الأول وفريق درجة الشباب معاً. وكان هذا يغضب مدرب درجة الشباب شكارية، وشارك سامي مع الفريق الأول ضد الأهلي وخسر الهلال صفر-1 وكانت هذه أول مباراة لسامي مع الفريق الأول وهو لازال في درجة الشباب.
وسجل سامي أول هدف له للفريق الأول في هذا الموسم وهو لازال في درجة الشباب وكان هذا في لقاء الفريق الأول ضد الروضة في ملعب سمو الأمير فيصل بن فهد. حيث أحرز الجابر هدفين في تلك المباراة.وصعد الجابر رسمياً للفريق الأول عام 1990 وكانت بداية قوية جداً لسامي.


تجربة الاحتراف الأوروبي
كان من الطبيعي وسامي الجابر يواصل تألقه وتقدمه الكروي وانتخابه دائماً في مواقع المقدمة في كافة المنافسات الآسيوية أن يكون محط أنظار الأندية الأوروبية خاصة وهو يرفض الرحيل إلى ناد آخر في آسيا أو أفريقيا التي يقف الهلال على قمة هرمها، ووفقاً لذلك كان الخيار المتاح أمام سامي أولاً في انجلترا التي تعد مهد كرة القدم ومعقلها الأول، خاصة وأن أهل تلك الديار يعرفون الذئب العربي جيداً بعد أفاعيله العالقة بالذاكرة في لقاء السعودية وانجلترا في ملعب ويمبلي الشهير عام 1998م.
وكان الجابر قريباً من اللعب في صفوف توتنهام فورست لكن الاتفاق لم يحصل كون العرض قد جاء في عز المشاركات الهلالية، وفي نهاية الموسم الكروي في السعودية وتحديداً في أغسطس 2000م جاء عرض فريق ولفرهامبتون الذي وقع له سامي بعد مفاوضات طويلة ولعب معه مباراتين ونصف المباراة فقط لم تكن شفيعة له بتقديم كل ما يملك هناك فقط تخلل فترة التجربة التي امتدت خمسة أشهر، شهر قضاه سامي مع المنتخب الأول في بطولة كأس آسيا , ثم عاد وهو يشكو من إصابة استمرت أكثر من شهر والتي حرمت نادي ولفرهامبتون من الاستفادة من سامي .حيث طلب الفريق الإنجليزي تمديد مدة التجربة شهرين لكي يقف المدرب الجديد الذي تولى الإشراف على الفريق على مستوى وعطاء سامي مع الفريق بيد أن هذا الطلب قوبل بالرفض الهلالي.
وبذلك عاد سامي إلى القميص الأزرق بعد تجربة احترافية قصيرة في فترتها الزمنية كبيرة في فوائدها الفنية لسامي الجابر الذي استقبل خير استقبال من عشاق الزعيم .
وفي نهاية موسم 1421هـ...خاض سامي تجربة احترافية قصيرة جداً عندما التحق بفريق الاتحاد القطري خلال دور الأربعة في مسابقة كأس أمير قطر، حيث لعب سامي مباراة واحدة فقط بنظام الإعارة.





حكايته مع المنتخب
حرمت الإصابة سامي من أن يمثل المنتخب الأول كلاعب أساسي في بداياته ولنفس السبب ابتعد سامي عن المشاركة مع منتخب الناشئين الذي حقق كأس العالم عام 1989م حيث شارك سامي مع منتخب الناشئين في تصفيات بانكوك لكن الإصابة أبعدته عن مواصلة المشوار .
أما على مستوى المنتخب الأول فلم يمثل سامي الجابر المنتخب الأول كلاعب أساسي إلا في عام 1994م وتحديداً في كأس الخليج والتي أقيمت في الإمارات وحققها المنتخب السعودي للمرة الأولى في تاريخه .
كانت قناعة المدرب البرازيلي الشهير كارلوس البرتو باريرا بموهبة وإمكانيات سامي الجابر هي الطريق الذي وصل به الجابر إلى تشكيلة المنتخب الأول كان ذلك عام 1990م .حيث جاء اختيار كارلوس البرتو للجابر ليدخل المعسكر الإعدادي للمنتخب السعودي استعداداً لبطولة الخليج وسجل الجابر أول أهدافه مع المنتخب الأول في ذلك المعسكر في لقاء ضد فريق أدونيس الدنماركي .. غير أن انسحاب المنتخب من بطولة الخليج.. أخر مشاركة سامي مع المنتخب الأول رسمياً قليلاً ..
في عام 1991م تم اختيار سامي ليلعب للمنتخب الأولمبي . وكانت من أسوأ المشاركات لسامي حيث حرمته الإصابة من أن يشارك بفاعلية مع المنتخب الأولمبي وفي بداية عام 1992م .. شارك المنتخب السعودي في كأس العرب وكان وقتها سامي.
في صفوف الاحتياط حل سامي في الشوط الثاني ضد منتخب الكويت في دور الأربعة واستطاع أن يسجل الهدف الثاني للمنتخب السعودي تأهل المنتخب إلى المباراة النهائية ضد منتخب مصر شارك سامي في الشوط الثاني كلاعب وسط في الجهة اليمنى وحصل الأخضر على الميداليات الفضية بعد أن جاء في المركز الثاني في نفس العام.خاض سامي مع المنتخب الأول بطولتين الأولى كانت القارات ولم يلعب كأساسي بل شارك ضد أمريكا لشوط واحد فقط وتسبب في ضربة جزاء جاء منها الهدف الأول وشارك أمام الأرجنتين أما البطولة الأخرى فهي كأس الخليج في قطر وشارك دقائق معدودة ضد منتخبي عمان والإمارات فقط.
في عام 1993م دخل سامي في معسكر المنتخب الأول استعداداً للتصفيات التمهيدية لكأس العالم 94م. وقدم سامي مع المنتخب عطاء رائعا. حيث جاء أساسياً في المباراة الأولى ضد مكاو وسجل الهدف الأول في المباراة الأولى كما سجل الهدف الأول ضد إيران في آخر مباراة للمنتخب في التصفيات النهائية وفي التصفيات التمهيدية منعت الإصابة سامي من مواصلة المشوار حيث لعب ضد مكاو وماليزيا وتوقف ولم يلعب في مرحلة الإياب أما في التصفيات النهائية والتي أقيمت في قطر فقد تألق سامي وشكل مع زملائه فهد المهلل وسعيد العويران وخالد مسعد وفؤاد أنور قوة هجومية ضاربة.وجاءت مباراة إيران الأخيرة والتي تفصل بين المنتخب السعودي ومونديال 94م ..
وبعد مباراة مثيرة تأهل المنتخب السعودي إلى كأس العالم للمرة الأولى بتاريخه .حيث حسم اللقاء بالفوز بنتيجة 4/3 سجل فيها سامي الهدف الأول وصنع الهدفين الثاني والثالث ..
في عام 1994م .كان الظهور الأول لسامي الجابر في أكبر محفل رياضي في العالم وهو مونديال 94م بأمريكا ضد هولندا في المباراة الأولى كان سامي أسير دكة الاحتياط .وانتهى اللقاء بتقدم هولندا 2/1 بعد مستوى رائع للمنتخب السعودي.
في المباراة الثانية شارك سامي أساسياً وبعد (7) دقائق فقط من بداية المباراة يحصل سامي على ضربة جزاء يتقدم بنفسه لها ليسجل هدف التقدم للمنتخب السعودي وتنتهي المباراة بفوز المنتخب السعودي 2/1 .وتمثل مباراة المغرب منعطفاً مهماً في حياة سامي الرياضية حيث استطاع أن يسجل اسمه في سجل هدافي كأس العالم بعد (7) دقائق فقط من مشاركته في المحفل الدولي، وواصل سامي تقديم مستوى رائع ووصل المنتخب إلى الدور الثاني بعد أن تصدر مجموعته .وخرج ضد السويد في دور الـ16 بعد مشاركة أولى مشرفة..
في نفس العام 1994م تواجد المنتخب السعودي في الإمارات لخوض غمار بطولة الخليج والتي لم يسبق أن حاز على لقبها وفي هذه البطولة كان سامي للمرة الأولى لاعباً أساسياً في المنتخب حيث شارك في جميع اللقاءات.
كان السعوديون على موعد مع تحقيق كأس الخليج للمرة الأولى .وكان المنافس على اللقب هو المنتخب المستضيف المنتخب الإماراتي .تقابل المنتخب السعودي والإماراتي في قمة مبكرة حيث كانت الخسارة تعني تلاشي حظوظ الفريق الآخر بالبطولة دخل الفريقان إلى الملعب .. وقدما مباراة مثيرة جداً انتهت بالتعادل 1/1 وسجل سامي هدفا من أجمل أهداف البطولة .كان هو هدف المنتخب الوحيد في تلك المباراة وظلت حظوظ الفريقين قائمة بالبطولة حيث واصل المنتخب السعودي انتصاراته وتعثر الإمارات. ليحقق المنتخب السعودي كأس الخليج الذي طال انتظاره ..
في عام 1996م ذهب المنتخب السعودي إلى الإمارات مرة أخرى وكانت هذه المرة للدفاع عن لقبه كبطل لكأس آسيا الذي فقده في طوكيو قدم سامي في تلك البطولة أفضل المستويات ففي بداية المشوار ضد تايلاند سجل هدفا وصنع ثلاثة أهداف أخرى وجاء دور الثمانية ضد الصين وفي لقاء قوي جداً تقدم فيه المنتخب الصيني التقدم 2/صفر.تألق سامي وزملاؤه ليقلبوا الطاولة في وجه المنتخب الصيني ويصعدوا إلى دور الأربعة بعد الفوز بـ 4/2
وفي عام 1997م كان موعد المنتخب السعودي مع تحد جديد وهو تصفيات كأس العالم 98م فالتأهل للمرة الثانية على التوالي إلى المونديال كان حلما للمنتخب السعودي وبعد منافسة مثيرة أعلن اسم المنتخب السعودي كأحد الفرق المتأهلة إلى كأس العالم 98م كان ذلك بعدد لقاء المنتخب القطري والذي انتهى بتفوق المنتخب السعودي صفر-1 وحصل سامي على جائزة أفضل لاعب في تلك المباراة.
في عام 1998م كانت المشاركة بكأس العالم هي أبرز المشاركات السعودية.غير أن المظهر السعودي لم يكن بالصورة المأمولة حيث خسر المنتخب السعودي أول لقاءين .ولم يظهر المنتخب السعودي بمستواه الحقيقي إلا ضد منتخب جنوب أفريقيا في آخر لقاء.. والذي انتهى بالتعادل 2/2 . وفي هذا اللقاء استطاع سامي للمرة الثانية على التوالي أن يسجل في أكبر محفل عالمي ليكون اللاعب العربي الوحيد الذي يسجل في مونديالين بسبب ظروفه العائلية ابتعد سامي عن المنتخب السعودي بعد أن حصل على الأذن من الاتحاد السعودي، وعاد سامي مرة أخرى بعد زوال ظروفه ليلعب لقاء الإياب في البطولة الافروآسيوية ضد جنوب أفريقيا ..في عام 2000م خاض المنتخب السعودي بطولة كأس الأمم الآسيوية في لبنان .ورغم الهزة التي حدثت للمنتخب في أولى مبارياته.. إلا أنه استعاد توازنه وحقق لقب الوصافة بعد أن قدم أفراد المنتخب أداء قتاليا ..
وكان سامي الجابر هو قائد المنتخب في تلك البطولة وقدم مستوى مميزا حيث لعب سامي في وسط الملعب كصانع لعب وحصل سامي على إشادة الكثيرين بمستواه خلال تلك البطولة ولعل أهمها إشادة المدرب ناصر الجوهر (مدرب المنتخب السعودي) الذي وصف سامي بأهم لاعبي المنتخب.
في عام 2001م وبعد عودة سامي من تجربته الاحترافية مع فريق ولفر الإنجليزي خاض المنتخب السعودي التصفيات التمهيدية لكأس العالم 2002م وتأهل بسهولة إلى التصفيات النهائية وواصل سامي رحلته الإبداعية مع المنتخب وخاض التصفيات النهائية لكأس العالم. والتي لعبت بطريقة الذهاب والإياب ، وظهر سامي الجابر ( كابتن المنتخب) في أفضل حالته فنياً ، مما أجبر الفيفا على تصنيفه مع عدد من كوكبة نجوم العالم ليكونوا أبرز الأسماء المؤثرة في مشوار منتخب بلادها.ومن الأسماء التي ينتظر منها الكثير في كوريا واليابان، خلال التصفيات بدأ سامي أكثر من مجرد قائد للمنتخب، حيث كان اللاعب رقم واحد وصاحب الكلمة في جميع لقاءات المنتخب السعودي ، سجل سامي هدفين وصنع ضعفها كما تسبب في ضربة جزاء.
كل تلك المساهمات جعلت سامي يكون اللاعب المؤثر الأول في نظر FIFA ، ولم يمض على التأهل الى كأس العالم سوى ثلاثة أشهر فقط حتى خاض المنتخب السعودي غمار بطولة الخليج ودورتها الخامسة عشرة، واستطاع سامي الجابر أن يقود المنتخب لإحراز الكأس الخليجية للمرة الثانية. وهو أول تتويج للمنتخب السعودي في درة الملاعب إستاد الملك فهد الدولي بالرياض وتوالت إنجازات الجابر حتى قاد الأخضر لمونديال 2006م.


~ نقلا عن صحيفة اليوم

اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 22/11/2005, 01:06 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 29/08/2005
مشاركات: 639
منقوله من جريدة اليوم

شكراً للإهتمام يا نجمة الابداع

وانشالله سامي هو احسن لاعب في آسيا لهذا العام


شكراً
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22/11/2005, 01:08 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 26/06/2005
مشاركات: 248
.........اللي اللي أعرفه أنه نهاية الشهر الميلادي بيعلن عن الفائز...............
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 22/11/2005, 01:12 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 18/05/2005
مشاركات: 590
مشكورين
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 22/11/2005, 01:18 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/10/2005
المكان: الـقـصـب الـمـتـقـدمـة
مشاركات: 4,409
الين الان مابعد صار شي....
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 22/11/2005, 01:24 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ افتزيت
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 15/10/2005
المكان: عروس البحر الأحمر
مشاركات: 1,223
يستاهل الذيب ومن غيره يستاهل حتى لو التصويت ماحالفه
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 22/11/2005, 01:45 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 10/07/2005
مشاركات: 275
الله يعطيك العافية على الجهد
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 22/11/2005, 01:48 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زيزووو
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 28/09/2004
المكان: الريــــــــاض
مشاركات: 1,443
الى الحين ما اعلنوا عن الفائز
ولكن الاقرب والذييب والسفير سامي

نتمنى التوفيق لقائد المنتخب والهلال
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 22/11/2005, 01:50 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ دوما هلالي
موقوف
تاريخ التسجيل: 28/06/2005
مشاركات: 578
ان شاء الله انه لي سعادة السفير باذن اللي ماتنام عينه
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 22/11/2005, 01:51 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/06/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 3,940
ألف شكر على النقل
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 22/11/2005, 01:54 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/02/2005
المكان: الرياض
مشاركات: 1,839
يعطيك العافيه يالمبدع

وان شاء الله ان يتوج سامي بهذا اللقب
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 22/11/2005, 01:56 PM
في انتظار تفعيل البريد من قبل العضو
تاريخ التسجيل: 02/12/2001
المكان: al_Qaseem
مشاركات: 2,052
حرام عليك وش هالعنوان بغى يوقف قلبي من الفرح وبالأخير ,, يتوقع , لكن إنشاء الله يصدق توقع الجوكم . وشكرا .
اضافة رد مع اقتباس
  #13  
قديم 22/11/2005, 02:00 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عطــر الأمــاكن
مشرف سابق بمنتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 24/04/2005
مشاركات: 13,275
اللــــــــــــه نقل جميل جدا

الف شكر

وبكل صراحة

سامي الجابر (( أكثر لاعب سعودي خدم فريقه ومنتخبه ))

ومع ذلك.......يتلقى انواع التشكيك والشتم الغير مبرر

ولكن.........الله يمهل ولا يهمل

وها هو الان يطل على انجاز تاريخي (( افضل لاعب في اسيا 2005 ))

و ((أكثر لاعب عربي واسيوي يشارك في نهائيات كاس العالم وللمرة الرابعة ))
اضافة رد مع اقتباس
  #14  
قديم 22/11/2005, 02:05 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المرعب سامي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/10/2001
المكان: الدمام
مشاركات: 2,364
يستاهل الذيب ومن غيره يستاهل حتى لو التصويت ماحالفه
اضافة رد مع اقتباس
  #15  
قديم 22/11/2005, 02:08 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/09/2005
المكان: الــــريــــــاض
مشاركات: 1,658
سامي بن عبدالله الجابر هو الافضل دائما ويعطيك العافيه
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:57 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube