#1  
قديم 06/08/2001, 03:49 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/03/2001
مشاركات: 1,605
نتائج بطولة العالم لالعاب القوى

سيطرة أمريكية على منصة التتويج في سباق 100 متر للرجال، وغرين يحتفظ بلقب بطل العالم للمرة الثالثة على التوالي.

06,أغسطس 2001, تمام الساعة 07:06 ص بتوقيت جرينتش مونتريال (وكالات)
- أثبت العداء الأمريكي موريس غرين من دون أدنى شك أنه أسرع عداء في العالم في السنوات الأربع الأخيرة بعد أن توج بذهبية سباق 100 متر مسجلا 9.82 ثوان ضمن بطولة العالم الثامنة لألعاب القوى يوم الأحد في إدمونتون.



و قد تقدم غرين على مواطنيه تيم مونتغومري (9.85 ث) وبرنارد وليامس (9.94 ث). وسبق للعدائين الأمريكيين أن احتلوا المراكز الثلاثة الأولى مرتين في بطولة العالم في هذاالسباق الذي يطلق عليه تسمية "صنع في أمريكا" وكان ذلك عامي 1983 و1991.

و هذا اللقب هو الثالث لغرين على التوالي فعادل إنجاز مواطنه الشهير كارل لويس أعوام 83 و87 و91. ورقمه هو أفضل رقم في العالم هذه السنة أيضا علما بأن الرقم السابق ومقداره 9.84 ث كان في حوزة مونتغومري وسجله في لقاء أوسلو الشهر الماضي.

يذكر أن غرين يحمل أيضا الرقم القياسي العالمي ومقداره 9.79 ثوان سجله عام 1999 في أثينا. وقد بدت العصبية واضحة على العدائين الثمانية قبل إشارة الانطلاق فارتكبوا ثلاث مخالفات كان أبطالها كيم كولينز من جزر سان كيتس ثم الترينيدادي اتو بولدون فالأمريكي تيم مونتغومري.

و كان السباق سريعا لأن خمسة عدائين نجحوا في النزول تحت حاجز الـ10 ثوان وهم بالإضافة إلى الثلاثة الأوائل، الترينيدادي اتو بولدون (9.98 ثوان) والبريطاني دوين تشايمبرز (9.99 ث).

و سبق لستة عدائين أن نزلوا تحت حاجز الـ10 ثوان في سباق واحد وذلك في بطولة العالم الثالثة في طوكيو عام 1991 عندما توج كارل لويس بطلا محطما الرقم القياسي العالمي.

و هذه هي المرة الثامنة التي ينزل فيها غرين تحت حاجز الـ10 ثوان هذا العام، والتاسعة والثلاثون منذ بداية مسيرته. ونجح غرين في تحقيق انطلاقة سريعة واستمر في المقدمة حتى النهاية وبعد أن اجتاز الخط راح يعرج بسبب إصابة في ركبته.

و يعاني غرين من إصابة في ركبته تعرض لها في لقاء روما في حزيران/يونيو الماضي وقد شعر بأوجاع خلال سباق 100 متر فقرر الانسحاب من سباق 200 متر. ولم يعرف ما إذا كان غرين سيشارك في سباق التتابع 4 مرات 100 متر أيضا.

و قال غرين: "شعرت بألم في ساقي اليسرى في نهاية السباق وسأخضع لفحص طبي وآمل أن يكون كل شيء على ما يرام لكي أخوض سباق التتابع".

و أضاف: "لا أشعر بالأسف لعدم تحطيمي الرقم القياسي العالمي بل أنا سعيد لإحراز الذهبية"، وأوضح: "لن أشارك سباق 200 متر أما بالنسية إلى سباق التتابع فعلي الانتظار قبل اتخاذ القرار".

و تابع: "كنت أدرك جيدا بأن السباق سيكون صعبا وهذا ما حصل بالفعل لكنني لم أكن في وارد إلقاء السلاح والاستسلام بسهولة".




و وجه تحذيرا إلى الذين يتطلعون لخلعه عن عرش أسرع عداء في العالم قائلا: "عليهم أن يقضوا علي كي يتمكنوا من خلافتي".

أما مونتغومري فقال: "غرين بطل رائع وقد صمدت أمامه حتى النهاية ولم أتأثر أبدا بالانطلاق الخاطىء الذي ارتكبته". وبالنسبة إلى وليامس الذي حل ثالثا فقال: "أنا سعيد للغاية وبذلت جهودا كبيرا لإحراز البرونزية لأنني أمثل مستقبل سباقات السرعة".


كورولتشيك تحرز ذهبية الكرة الحديد

و أحرزت البيلاروسية يانينا كورولتشيك ذهبية مسابقة الكرة الحديد مسجلة 20.61 متراً ضمن بطولة العالم. وحلت ثانية الألمانية نادين كلاينرت شميت (19.86 م) وثالثة الأوكرانية فيتا بافليتش (19.41 م).
و سبق لكورولتشيك أن أحرزت الذهبية الأولمبية في سيدني، كما أحرزت المركز الأول في لقاءي هنغيلو الهولندي وبراتيسلافا السلوفاكي هذا العام.

و هذه هي المشاركة الثالثة لكورولتشيك في بطولة العالم وكانت فشلت في بلوغ النهائي عام 97، وحلت رابعة قبل عامين. وقالت كورولتشيك: "أنا متعبة بيد أنني سعيدة بتحطيمي رقمي الشخصي والرقم المحلي".

أما الألمانية العملاقة أستريد كومبرنوس ففشلت فشلا ذريعا وحلت سادسة، وفشلت بالتالي في تحقيق لقبها الرابع على التوالي وهو إنجاز لم يحققه من قبلها سوى الأوكراني سيرغي بوبكا (ست مرات) والألماني لارس ريدل (5 مرات) والأثيوبي هايله جبريسيلاسي (أربع مرات).


الروسية بروخورفا تفوز بذهبية السباعي

كما أحرزت الروسية يلينا بروخوروفا ذهبية مسابقة السباعية مسجلة 6694 ضمن بطولة العالم. وحلت ثانيا البيلاروسية ناتاليا سازانوفيتش (6539) وثالثة الأمريكية شيليا باريل (6472).
و سبق لبروخوروفا أن أحرزت فضية أولمبياد سيدني أيضا، في حين حازت سازانوفيتش البرونزية. وقالت بروخوروفا: "كنت أتطلع إلى إحراز ميدالية لكنني لم أتوقع الذهبية صراحة، بيد أنني أيقنت بأني سأتوج بطلة بعد نتيجتي الرائعة في مسابقة القفز بالزانة ولم يكن علي أن أبذل جهودا كبيرة في السباق الأخير لمسافة 800 متر".

و اعترفت بأن مهمتها أصبحت أكثر سهولة بعد انسحاب البريطانية دينيز لويس حاملة ذهبية أولمبياد سيدني والفرنسية أونيس باربر حاملة اللقب قبل عامين في إشبيلية وقالت في هذا الصدد: "كانت المنافسة محصورة بين ست متباريات في بداية الأمر ثم انحصرت بين أربع فكان الأمر أكثر سهولة من الناحية المعنوية".

و قالت صاحبة المركز الثاني سازانوفيتش: "كنت أصبو إلى نتيجة أفضل بيد أنني عانيت من إصابة في كاحلي منعتني من ذلك".

أما صاحبة المركز الثالث باريل فقالت: "حلمت البارحة بأنني سأحرز ميدالية وقد تحقق الحلم".


الألمانية دريشلر تنسحب من منافسات الوثب الطويل

من جهة أخرى انسحبت الألمانية المخضرمة (36 عاما) هايكه دريشلر بطلة أولمبياد سيدني خلال تصفيات مسابقة الوثب الطويل بداعي الإصابة في ساقها اليمنى يوم الأحد في البطولة.



و كانت دريشلر أحرزت اللقب العالمي مرتين الأولى في هلسنكي في بطولة العالم أولى عندما كانت في الثامنة عشرة من عمرها والثانية عام 1993 في شتوتغارت على أرضها وبين جمهورها.

و قالت دريشلر: "عندما قفزت في محاولتي الثالثة شعرت بأوجاع في ساقي وقد خاب ظني لأنني لن أتمكن من المتابعة".

بيد أن دريشلر رفضت فكرة الاعتزال وقالت: "ليست نهاية المطاف بالنسبة إلي وسأبدأ التمارين منذ الآن للمشاركة في البطولة المقبلة عام 2003 في باريس".


البولندي تشايمون يفوز بذهبية المطرقة

و أحرز البولندي تشايمون زيولكوفسكي ذهبية مسابقة رمي المطرقة مسجلا 83.38 مترا. وحل ثانيا الياباني كوجي موروفوشي (82.61 م) وثالثا الروسي إيليا كونوفالوف (80.27 م).
و كانت المنافسة شيقة بين زيولكوفسكي بطل أولمبياد سيدني وموروفوشي صاحب أفضل رقم هذا العام (83.47 م) وذهبية دورة الألعاب الآسيوية الأخيرة في بانكوك عام 1998.

و استهل البولندي محاولته الأولى مسجلا 81.88 متراً، ورد له الياباني التحية مسجلا 81.95 متراً، بيد أن الكلمة الأخيرة كانت لزيولكوفسكي الذي حقق رقمه الفائز في محاولته الخامسة.

و سبق لزيولكوفسكي أن توج بطلا لأوروبا وهو حافظ على مستوى ثابت منذ نحو سنتين ونجح في تخطي حاجز الـ80 مترا 12 مرة هذا العام.

يذكر أن حامل اللقب الألماني كارستن كوبس اضطر إلى الانسحاب في التصفيات بداعي الإصابة

* أسماء العدائين الذين تأهلوا إلى نهائي سباق 400 متر المقرر يوم الثلاثاء ضمن بطولة العالم الثامنة لألعاب القوى:
1- الألماني إينغو شولتس: 66ر44 ثانية
2- الجامايكي غريغوري هاوتون: 83ر44
3- البولندي روبرت ماكوفياك: 84ر44
4- أفارد مونكور من باهاماس: 89ر44
5- إريك ميلازار من موريشوس: 92ر44
6- الأمريكي أنطونيو بيتيغرو: 00ر45
7- السعودي حمدان البيشي: 10ر45
8- اليني فرانسيك من غرانادا: 11ر45


اخر تعديل كان بواسطة » fahoode في يوم » 06/08/2001 عند الساعة » 04:08 PM
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06/08/2001, 03:51 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/03/2001
مشاركات: 1,605
نتائج العدائين العرب

السعودي حمدان البيشي نهائي سباق 400 متر مسجلا 45.10 ثانية وحل ثالثا في المجموعة الثانية ضمن بطولة العالم الثامنة لألعاب القوى في إدمونتون "كندا" يوم الأحد.


و تأهل البيشي كأفضل عداءين حلا في المركز الثالث. وهي المرة الأولى التي يبلغ فيها البيشي أحد السباقات النهائية في بطولة عالمية على مستوى الكبار علما بأنه توج بطل العالم للشباب في سانتياغو في تشرين الأول/اكتوبر الماضي محطما الرقم القياسي للشباب مسجلا 44.66 ثانية.

و يتوقع له النقاد مستقبلا بارعا خصوصا أنه يتدرب في أكاديمية المدرب الأمريكي الشهير جون سميث ولا يزال في العشرين من عمره.

و قال البيشي: "كنت انتظر بقلق نتائج تصفيات المجموعة الثالثة وتنفست الصعداء عندما أدركت بأنني تأهلت إلى النهائي"، وأضاف: "أتطلع لتحقيق نتيجة تشرف السعودية".

أما الجزائري مالك لواحله فقد خرج بعد أن سجل 45.14 ثانية وحل ثالثا في المجموعة الثالثة، وقال لوالحه: "أنا هنا لكي اكتسب المزيد من الخبرة وأعتقد أن مشاركتي هنا كانت إيجابية بدليل أنني حطمت الرقم القياسي الجزائري مرتين".

و أضاف: "ما زلت في بداية مسيرتي وأنتظر أن أنافس على المراكز الأولى في السنوات المقبلة بعد أن أيقنت تماما أنني أملك الأسلحة اللازمة لذلك خصوصا في هذه المسافة".


بدوان تتأهل بسهولة

كما تأهلت المغربية نزهة بدوان بسهولة إلى الدور نصف النهائي من سباق 400 متر حواجز عندما تصدرت المجموعة الأولى مسجلة 54.55 ثانية وهو ثاني أفضل رقم في التصفيات في بطولة العالم.
و قد تقدمت بدوان على الجامايكية ديبي آن باريس (54.81 ث) والبولندية مالغورتساتا بكيت (55.45 ث)، علما بأن المشاركات الست في تصفيات المجموعة تأهلن إلى نصف النهائي.

و تسعى بدوان التي تحمل الرقم العربي والأفريقي (52.97 ث) إلى استعادة لقبها الذي أحرزته في أثينا عام 1997 علما بأنها حلت ثانية في إشبيلية قبل عامين واكتفت بالميدالية البرونزية في سيدني.

و قالت بدوان: "غالبا ما تكون التصفيات الصباحية صعبة بيد أنني لم أواجه أي مشاكل وستبدأ الأمور الجدية في نصف النهائي غدا".


سياف يشارك في سباق 5 آلاف متر




من جهة أخرى قرر العداء الجزائري علي سعيدي سياف المشاركة في سباق 5 آلاف متر وليس 1500 متر ضمن البطولة بحسب ما أعلن الاتحاد الدولي يوم الأحد.
و كان سياف (23 عاما) أحرز الفضية في أولمبياد سيدني العام الماضي في المسافة ذاتها، بيد أنه خاض سباقات 1500 متر هذا الموسم من دون أن يمنى بأي هزيمة.


مراح تنسحب..

كما علم من مصادر مقربة من العداءة الجزائرية نورية مراح بنيدة حاملة ذهبية أولمبياد سيدني بأنها انسحبت من خوض نصف نهائي سباق 1500 متر المقرر يوم الأحد في البطولة بداعي الإصابة.
و كانت مراح قد بلغت نصف النهائي يوم السبت بصعوبة بالغة وانتظرت نهاية التصفيات لتعرف مصيرها فتأهلت كإحدى ست عداءات حققن أسرع وقت بين الخاسرات.

و كانت مراح المولودة في 19 تشرين الأول/أكتوبر 1970 حققت مفاجأة من العيار الثقيل في سيدني عندما تقدمت على الرومانيتين فيوليتا تشيكيلي وغابرييلا تشابو، وباتت ثاني عداءة جزائرية تطوق عنقها بالذهب الأولمبي بعد مواطنتها الشهيرة حسيبة بولمرقة التي أحرزت ذهبية السباق ذاته في أولمبياد برشلونة عام 1992.

أما أفضل نتيجة سجلتها مراح قبل سيدني فكان احتلالها المركز الأول دورة ألعاب المتوسط في باري (إيطاليا) عام 1997.

يذكر أن حسيبة بولمرقة هي العداءة الجزائرية الوحيدة التي أحرزت ذهبية في بطولات العالم وكان ذلك في طوكيو وغوتبورغ عامي 1991 و95.


حماد يبلغ نهائيات الوثب العالي




و بلغ الجزائري عبد الرحمن حماد حامل برونزية أولمبياد سيدني نهائي مسابقة الوثب العالي بتسجيله 2.27 متراً في التصفيات ضمن بطولة العالم.
و يشارك في النهائي 12 رياضيا سجل 11 منهم 2.27 متراً في التصفيات أما الآخر فسجل 2.25 متراً. وكان حماد حامل الرقم القياسي العربي والأفريقي ومقداره 2.34 م سجله في بطولة أفريقيا في الجزائر في تموز/يوليو 2000، حل ثالثا في سيدني مسجلا 2.32 م وسط جو ماطر بفارق المحاولات عن الكوبي الشهير خافيير سوتومايور و3 سنتم عن الروسي سيرغي كليوجين الذي توج بطلا.

و قال حماد: "واجهت بعض الصعوبة لأن التصفيات جرت ولأول مرة في الصباح فاضطريت إلى الاستيقاظ في الساعة السادسة ما أثر بعض الشيء على أدائي".

و أضاف: "أعتقد أن الهدف الأساسي بالنسبة لي هو بلوغ النهائي الذي تبقى فيه المنافسة مفتوحة على جميع الاحتمالات كما يوضح ذلك التأهل الصعب للبطل الأولمبي سيرغي كليوجين وخروج صاحب أفضل رقم عالمي هذا العام الروسي أندريه سوكولوفسكيي".


اخر تعديل كان بواسطة » fahoode في يوم » 06/08/2001 عند الساعة » 04:01 PM
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06/08/2001, 03:54 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/03/2001
مشاركات: 1,605
معلومات أساسية
* الترتيب العام لبطولة العالم الثامنة بعد نهاية منافسات اليوم الثالث:


الدولة ذ ف ب م
ـــــــــــــــــــــــ
أمريكا 2 2 2 6
روسيا 2 1 2 5
بيلاروسيا 1 1 - 2
أثيوبيا 1 - - 1
بولندا 1 - - 1
ألمانيا - 1 - 1
كينيا - 1 - 1
فنلندا - - 1 1
إيطاليا - - 1 1
أوكرانيا - - 1 1
اليابان - - 1 1
ـــــــــــــــــــــــ
المجموع 7 7 7 21


* ترتيب الثمانية الأوائل في سباق 100 متر:
1- الأمريكي موريس غرين: 82ر9 ثانية
2- الأمريكي تيم مونتغومري: 85ر9
3- الأمريكي برنارد وليامس: 94ر9
4- الترنيدادي أتو بولدون: 98ر9
5- البريطاني دوين تشايمبرز: 99ر9
6- كيم كولينز من جزر سان كيتس: 07ر10
7- البريطاني كريستيان مالكولم: 11ر10
8- الغاني عبد العزيز زاكاري: 24ر10


* موريس غرين في سطور:
- مواليد 23 تموز/يوليو 74 في كنساس سيتي
- الطول 1.76 متر، الوزن 75 كلغ
- المدرب: جون سميث
- إنجازاته:
- 100 متر:
بطولة العالم داخل قاعة: رابع عام 95 وأول عام 99 في سباق 60 متر
بطولة العالم: بلغ ربع النهائي عام 95 وبطل 97 و99 و2001
يحمل الرقم القياسي العالمي 9.79 ث سجله في 16 حزيران/يونيو 99 في أثينا
- 200 م:
بطولة العالم: الأول عام 99
الألعاب الأولمبية: بطل سيدني 2000 في سباق 100 م والتتابع 4 مرات 100 م
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06/08/2001, 03:55 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/03/2001
مشاركات: 1,605
معلومات أساسية

* الفائزون في إشبيلية:
- 100 متر:
1- موريس غرين (الولايات المتحدة): 9.80 ث
2- بروني سورين (كندا): 9.84 ث
3- دواين تشامبرز (بريطانيا): 9.97 ث
- المطرقة:
1- كارستن كوبس (ألمانيا): 80.24 م
2- نيميث تشولت (المجر): 79.05 م
3- فلاديسلاف بيسكونوف (أوكرانيا): 79.03 م
- السباعية:
1- أونيس باربر (فرنسا): 6861 نقطة
2- دينيز لويس (بريطانيا): 6724 نقطة
3- غادة شعاع (سوريا): 6500 نقطة
- الكرة الحديد:
1- أستريد كومبرنوس (ألمانيا): 19.85 م
2- نادين كلينرت (ألمانيا): 19.61 م
3- سفيتلانا كريفليوفا (روسيا): 19.43 م
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06/08/2001, 04:10 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/03/2001
مشاركات: 1,605
معلومات عن البيشي

* عندما أحرز العداء السعودي حمدان البيشي ذهبية بطولة العالم للشباب في سانتياغو العام الماضي مسجلا 44.66 ثانية محطما الرقم القياسي العالمي على هذا المستوى صرخ أحد الصحافيين الأجانب: "هذا العداء له مستقبل باهر وسيكون خليفة الأمريكي الأسطورة مايكل جونسون".

* لا يخفي البيشي المولود في 5 أيار/مايو عام 1981 طموحه بخلافة جونسون في السنوات المقبلة. وقال البيشي: "لقد طويت صفحة جونسون بعد أن أعلن اعتزاله وآمل أن أفتح صفحة جديدة مجيدة خصوصا أنني لا زلت في بداية الطريق".

* كان البيشي الذي اختاره الاتحاد الدولي لألعاب القوى أفضل عداء صاعد عام 2000، شارك في دورة الألعاب الأولمبية في سيدني وبلغ نصف النهائي للسباق ذاته وقال عن تجربته الأولمبية "لقد عادت علي بالنفع الكبير".

* إذا قدر للبيشي أن يحرز إحدى الميداليات فإنه سيصبح ثاني سعودي ينال هذا الشرف بعد مواطنه سعد شداد صاحب برونزية سباق 3 آلاف متر موانع في غوتبورغ عام 1995.

* يشرف على البيشي حاليا أحد أقارب المدرب الأمريكي الشهير جون سميث ويدعى دارل سميث ويقول عنه الأخير: "عندما رأيته يركض في سيدني خلال الأولمبياد أيقنت أن باستطاعته أن ينزل تحت حاجز الـ45 ثانية وهذا ما حصل بالفعل". وأضاف: "لا زال الطريق أمامه لتحسين أرقامه وهو عداء واعد".

* العديد من العدائين السعودين يتدربون بإشراف سميث في لوس أنجلوس أبرزهم عداء 400 متر حواجز هادي صوعان الذي أحرز فضية السباق في سيدني بفارق 3 أجزاء في الثانية عن صاحب الذهبية الأمريكي أنجلو تايلور مانحا بالتالي بلاده أول ميدالية في تاريخ مشاركاتها الأولمبية.
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 07/08/2001, 10:24 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 20/06/2001
المكان: الرياض- ثادق
مشاركات: 729
يعطيك الف عافيه
شعلة نشاط لاتهدأ
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:49 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube