#1  
قديم 23/07/2001, 05:28 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 17/03/2001
مشاركات: 951
التوأم

هذه مقالة للكاتب فهد الأحمدي في جريدة الرياض لهذا اليوم عن التوأم:

القدر.. مقسوم على اثنين :
* من غير المستغرب أن يكون للتوائم نفس الهيئة والملامح ـ بل ونفس الاهتمامات والطموحات أخذنا بعين الاعتبار تأثرهما ببعضهما ونشأتهما تحت سقف واحد.. ولكن ما يثير الدهشة حقاً أن يمر بعض التوائم بنفس الظروف الحياتية ويشتركان في نفس المصائر الفردية رغم انفصالهما منذ الولادة!!
فهناك أكثر من نموذج لظاهرة المصائر المشتركة وثقها عالم النفس توم بوشارد من جامعة منسوتا الأمريكية؛ فعلى سبيل المثال علم جيم لويس بالصدفة ان له أخاً توأماً انفصل عنه بعد ولادتهما مباشرة. وبعد ستة أسابيع من البحث طرق باب أخيه سبرنكر في بلدة دايتون واكتشفا سوياً مسلسل المصادفات الغريبة التي مرا بها؛ فكلاهما عانا من نفس المشاكل الصحية (القلب والأرق المزمن) وكلاهما اعتاد قضم الأظافر ونتف الشارب، وكلاهما يعاني من السمنة وحموضة المعدة.. وقد يعود اشتراكهما في المظاهر الصحية الى اشتراكهما في نفس الخصائص الوراثية. ولكن ما يصعب تفسيره هو أن المظاهر المشتركة بينهما تجاوزت حدود الوراثة الى حد بعيد؛ فمن خلال السجلات المدنية اتضح أن لويس وسبرنكر تزوجا في نفس التاريخ من فتاتين تدعيان ليندا ورزقا بولدين اسمياهما "جيمس". ثم انفصلا في نفس الوقت وتزوجا بعد عامين من فتاتين تدعيان "بيتي". اضف لذلك انهما عملا في نفس الفترة من مطاعم ماكدونالد ومحطة للوقود ثم استقرا أخيراً في وظيفة وكيل شريف..
وقد أثار هذا التطابق دهشة الناس في الولايات المتحدة وحظي موضوعهما بتغطية إعلامية واسعة وتمت استضافتهما في برنامج (معرض الحديث)!!.
* وبعد هذه الحالة استمر الدكتور بوشارد في البحث عن توائم متطابقة انفصلت في مرحلة مبكرة. وفي أول ثلاث سنوات اكتشف أربعة وثلاثين توأماً مروا بنفس المصير..
ـ فهناك مثلاً التوأم دوري وبيرجين اللتين بدأتا كتابا يومياتهما منذ عام 1962بنفس الترتيب وألوان الحبر ونوع الدفاتر. كما اتضح ان كلتاهما مرتا بنفس المشاكل العاطفية وتستعملان نفس العطر وتخافان النوم في الظلام. وحين أجرى الدكتور بوشارد اختبارا لحاصل الذكاء بينهما لم يندهش لتساوي النتيجة بقدر دهشته من أن لكل منهما ابنا يدعى أحدهما (ريتشارد أندريو) والآخر (أندريو ريتشارد)!.
ـ وفي عام 1989اكتشفت ربة بيت تدعى جانيت هاملتن ان لها أختا توأما تدعى (ايرين ريد). وحين عثرت عليها اكتشفت مسلسل الأقدار المتشابهة بينهما؛ فكلتاهما تخافان من البحر وتعانيان من رهاب المناطق المغلقة وتعشقان الحلويات وتعملان في شركة لمستحضرات التجميل.. وحين رجعتا الى سن الطفولة اكتشفتا انهما انضمتا الى فريق الكشافة في نفس المرحلة واصيبتا بحادث في الركبة اليمني في سن الرابعة عشرة!!
ـ ايضاً درس بوشارد التوأم (أوسكار ستوهر) و(جاك بوف) الذين ولدا في عام 1933وانفصلا بعد ولادتهما مباشرة؛ فقد تفرق الوالدان وأخذ الأب أوسكار إلى ألمانيا فيما بقي جاك مع والدته في إنجلترا ولم يتقابل الاخوان الا في عام 1979واكتشفا اشتراكهما في نفس التصرفات والعادات والهوايات؛ فكلاهما يرتدي قبعات لاكوست وكلاهما يضع مطاطاً حول المعصم بشكل دائم ـ بل وكانا يعمدان في المطاعم إلى العطاس بصوت مرتفع ليرفها عن الرواد.. التناقض الطريف أن أوسكار انضم في شبابه الى ميليشيا الحزب النازي المعادي لليهود في حين تربى جاك في بيئة يهودية متشددة!
* تشابه المصائر هذا يعيده بعض العلماء إلى "التخاطر" أو التأثير عن بعد ـ الذي يوجد بين التوائم بشكل أقوى من أي فردين آخرين.. أما رأيي ببساطة فهو:
مادام الخالق ـ سبحانه وتعالى ـ قدر على التوائم التشابه في الهيئة والملامح فلم نستغرب تشابههما ايضاً في المصائر والأقدار المكتوبة!

*****************************************************
سبحان الله الخالق
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23/07/2001, 11:42 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/12/2000
مشاركات: 1,874


==========
((سبحاااااااااان الله )) مقال بالمره حلو .. .
مشكور عزيزي.. .
--------------------------------
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:00 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube