#1  
قديم 10/07/2001, 02:00 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 22/03/2001
المكان: المملكة العربية السعودية...شارع المرعشلي..مقابل الفرن الالي
مشاركات: 676
لقاء صحفي مع الشلهوب..........نقله عبود





كيف تري المرحلة الأولى من إعداد المنتخب للتصفيات الآسيوية المؤهلة الي المونديال ؟
فترة الإعداد الأولى بالرياض والتي استمرت لأسبوعين كانت ناجحة ، والتدريبات شهدت تقدما ملحوظا في البرنامج اللياقي .. مما يبشر بالنجاح مقبلا .


المعسكر الحالي للمنتخب يعد الثالث لك منذ انضمامك له ، ما هو الفرق بين المعسكر الحالي وسابقاته ؟
لكل معسكر فترة إعداده ظروف مختلفة ، فقد بدأت معسكراتي مع المنتخب في الجولة الأوروبية مع المدرب السابق ميلان ماتشلا .. ثم مع المدرب الوطني ناصر الجوهر أثناء نهائيات كأس أمم آسيا ، والآن مع المدرب سلوبودان ، فكل فترة كانت تختلف عن الأخرى من حيث الأهمية ، فالوصول إلى نهائيات كأس العالم مثلا تختلف نوعية إعداده عن الجولة الأوروبية ، ولكن الذي لفت انتباهي في فترة الإعداد الحالية بالرياض هو التنظيم الجديد والآلية الحديثة في إدارة المنتخب ، كذلك الجانب الإداري الذي قام بأجور خيالية .


ما صدى تلك التنظيمات الجديدة بالنسبة لك ولزملائك في المنتخب ؟
بصراحة زادت من شعور اللاعبين بالمسؤولية ، خاصة عندما تم فتح طرح الرأي دون تردد أو حرج مما يمنحنا فرصة المشاركة ويزيد من روح العمل الجماعي .. وهذا ما لمسته من زملائي اللاعبين ، ولا أخفي عليك أن قلت إن اللاعبين أصبحوا يشعرون بذاتهم أكثر مما كانوا عليه في السابق وكبرت الصورة بيننا والجهاز الفني والإداري .


كيف ترى الأسلوب الذي اتبعه المدرب سلوبودان في تركيزه على عامل اللياقة صباحا ومساء عن طريق الكرة ؟
المرحلة الأولى من الإعداد تعتبر من أصعب المراحل وإذا مرت بسلام فسيكون النجاح في المراحل المقبلة وسندفع ثمار ذلك في المستقبل . ولا شك أن الأسلوب الذي أتبعه سلوبودان رائع وجيد لاعتبارات كثيرة فاللاعب ليس آلة حتى يتحمل كل شيء، ثانيا وكلاعبين فقد خرجنا من منافسات محلية وخارجية قوية وقد لا نحتاج لأكثر من ذلك .. ثم أن إدخال الكرة في برنامج البناء اللياقي لا يجعلنا نشعر بالملل بل يجعلنا نتقبل أي جرعات زائدة في اللياقة ، وأعتقد أن هذا البرنامج كان مريحا نفسيا بشهادة جميع زملائي اللاعبين .


أين تكمن القوة من بين منتخبات مجموعة السعودية .. من وجهة نظرك ؟
مجموعتنا ليست بالسهلة ، لذلك لا يمكنني أن أشخص مواقع القوة والضعف من بين منتخبات هذه المجموعة .. وكل ما يمكنني قوله إن المنتخب السعودي عرف بمواقفه الإيجابية مع المنتخبين العراقي و الإيراني .. ومع ذلك يستوجب علينا عدم التسليم إلى ما سبق .. فالكرة لا تعرف معنى ( العقدة ) إلا نادرا، وإذا أردنا الوصول إلى كأس العالم 2002 للمرة الثالثة على التوالي يجب علينا تناسي ما مضي والتفكير في المستقبل ، فبمثلما نعمل ونتطور .. يتطور الآخرون .


هل تشكل التصفيات المقبلة هاجسا للشلهوب حديث التجربة مع المنتخب السعودي ؟
أعتبر نفسي قد تجاوزت مرحلة الهواجس والضغوط النفسية من خلال مشاركتي في كأس الأمم الآسيوية التي أقيمت في لبنان عام 2000 إضافة إلى مشاركاتي المتعددة مع الهلال في منافسات آسيوية و عربية ، ولكن هذا لا يلغي صعوبة التصفيات المقبلة التي تحتاج إلى أكثر مما احتجنا إليه في المشاركات السابقة .


ستواجه في التصفيات المقبلة لاعبين أصحاب أجسام ضخمة وعالية في منتخبات إيران والعراق والبحرين ، ألا تعتقد أن ذلك ربما يحجم من مشاركتك كأساسي مع المنتخب ؟
يضحك ويقول : بالفعل أن الذي تتحدث عنه من بنية لاعبي المنتخبات الأخرى يمثل "الشي الصعب" بالنسبة لي ، ولكن سأتغلب على ذلك عندما يلعب المنتخب مباراته علي أرضه ، أما بخلاف ذلك فلا يمكنني مجاراة لاعبي إيران على سبيل المثال ولا حتى الالتحام بهم .


لكنك نجحت تماما في الجولة الأوروبية وفي كأس أمم آسيا واستطعت أن تسجل "هاتريك" من الأهداف في مرمى المنتخب الكازاخستاني ؟
التجربتين الماضيتان وخاصة أمم آسيا كانتا خير معين لي في المنتخب الأول وفي التفاؤل بحجز مقعد أساسي ، فمواجهة منتخبات اليابان وكوريا الجنوبية والكويت ليست بالسهلة .. وبالعب أمامها كسرت حاجز الرهبة وسأخوض التصفيات المقبلة بروح نفسية كبيرة بعد أن استفدت من المراحل السابقة كثيرا .


* كيف نجحت في بطولة أمم آسيا؟
ـ لم أكن أتوقع النجاح المبكر، لكن مساعدة زملائي اللاعبين لي هي السبب المباشر بعد الله، ثم إن المدرب السعودي ناصر الجوهر ساهم في أن أقدم الصورة المرضية عني عندما منحني حرية اللاعب في منطقتي وأعطاني الأمان بأن أقدم ما أريد وبهدوء تام.


*كيف استطاع الشلهوب أن يجد لنفسه تقاربا عقليا ووجدانيا مع أبناء جيله واللاعبين الذين سبقوه في المنتخب قبل إجراء التصفيات الآسيوية المقبلة؟
ـ التقارب أوجده حب الوطن ، والدور الكبير الذي قام به ناصر الجوهر في فترة الإعداد لكأس أمم آسيا الماضية، إضافة إلى أن اللاعبين الكبار كسامي الجابر ومحمد الخليوي، ومحمد الدعيع هم الذين جعلونا ننصهر معهم في بوتقة واحدة من خلال سؤالهم الدائم عننا كلاعبين جدد، وقربهم منا سواء في المعسكرات التدريبية أو أثناء المنافسات المحلية، وهذا ساعد في إذابة فارق الاختلافات الفنية والعمرية وقبل أن أدخل قائمة المنتخب الأول كنت أتمنى لو أتحدث مع واحد من هؤلاء اللاعبين.


* متى وقعت أول كأس عالمية على عين محمد الشلهوب؟
ـ أول نهائيات عالمية شاهدتها عام 1986 عندما كنت لا أتجاوز سن الـ "5" ومازلت أتذكر أحداث تلك البطولة ولا سيما أداء المنتخب الأرجنتيني ونجمه ديجو مارادونا.

* والبقية؟
ـ البقية شاهدتها عبر أشرطة الفيديو تيب ما قبل 1986م و الـ "90" بإيطاليا، وبعضاً من مباريات "94" بأمريكا و "98" بفرنسا كاملة، فهواية متابعة المباريات العالمية كانت تستهويني.


* عندما كنت تتابع مونديال "1986" ماذا كان يرد لخاطرك الصغير؟
ـ كنت أحلم بأن أطأ أرض مونديال العالم، وكنت أعيش قصة حلم كبيرة مع تلك الجماهير، وكنت أضع لنفسي في ذلك الوقت شخصية النجم الذي يدافع عن شعار بلاده وشخصية الفتى الذي يبرز مهاراته أمام نجوم العالم وعباقرة الكرة، وأتمنى أن يتحول هذا الحلم إلى واقع في مونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان وما بعده بإذن الله. وطموحي لا يتوقف عند حد معين.


* من من النجوم الذين كنت تتابعهم في نهائيات كأس العالم؟
ـ أتابع كل من يلعب في الوسط الأيسر، وأكون أكثر متابعة للاعب الأرجنتيني السابق ديجو مارادونا، فأحاول أن أتعلم منه كل شيء في أرض الميدان في كيفية المراوغة ومتى يكون ذلك وفي تحديد الوقت السليم لتمريره الكرة، أو في الاحتفاظ بها، وكيفية التماسه مع أصحاب البنى الجسدية الكبيرة وطريقة تصريف الكرة أثناء مواجهتهم، ولا يعني هذا أنني أحاول أن أقلده في طريقته الأدائية.


* دعني أنتقل للشؤون الهلالية.. بعد عودتك من نهائيات كأس أمم آسيا لم تشاهد الجماهير محمد الشلهوب على حقيقته الفنية وأصبح مجرد ذكرى عابرة؟
ـ أعترف بذلك، فالإرهاق هو السبب ، فلك أن تتصور خوضي لأكثر من "50" مباراة وأنا للتوصاعد من درجة الشباب التي كنت أخوض فيها "14" مباراة في الموسم، فما بالك بالـ "50" مثلاً. ولم أكن أتوقع أن أخوض مثل هذه المباريات، وأعترف أن مستواي كان هابطاً في الفترة الأخيرة وعكسه في بداية الموسم الماضي إبان إشراف المدرب الروماني أنجيل يورد انسيكو إذ كان يضعني في القائمة الأساسية وفي آخر الموسم أصبحت احتياطيا, كما فعل في نهائي كأس ولي العهد.


* هل لتعدد المدربين على الهلال سبب في هبوط مستواك؟
ـ لا أعتقد ذلك، فكثرة المباريات هي السبب، ففي تصفيات غرب آسيا بطهران، لم أستطع إكمال المباريات بسبب الإصابة وفضل المدرب "سافيت" أن يضعني على قائمة الاحتياط وأعد الجماهير بأن يروني نجماً طوال الموسم، بعد أن تعلمت أخطاء الماضي.


* إلى أي مدى يسعى محمد الشلهوب إلى إخفاء إصابته عن عيون الجهاز الطبي؟
ـ لم أفعل ذلك مطلقا، وإذا حدث ذلك فأنا "مجنون" عندما أشعر بالإجابة أطلع الجهاز الطبي عليها فوراً وأحدد قوة الألم وضعفه، وعلى ضوء ذلك يتحدد نوعية العلاج ومقدار فترته. فأنا أعلم بمدى ضرر إخفاء إصابة ما.


* وهل لغياب الظهير الأيسر "الصرف" بالهلال أحد عوامل هبوط مستواك الفني، غير عامل الإرهاق والإصابة؟.
ـ لا أتصور ذلك، فأنا لقيت المساندة من زملائي النزهان ولطف وسط الميدان.


* في لقاء فريق الاتحاد السعودي وفريقك في تصفيات مسابقة كأس ولي العهد صدرت منك إشارة السخط على زميلك البرازيلي "روني" وسط استغراب الجميع؟
ـ كنت أعيش تلك اللحظة ضغطاً نفسياً كبيراً، فالمدرب "سافيت" زج بي من مقاعد الاحتياط، وكنت أريد أن أثبت له جدارتي باللعب كلاعب أساسي، وكلاعب إيجابي في تفوق فريقه، فبدلاً من أن أمرر الكرة لروني فضلت أن أسددها لرؤية فنية أرى أنها الأقرب لهز شباك الاتحاد، مما أغضب روني.. هداف فريق فلونسي البرازيلي وطلبت منه أن يصمت حتى أتفرغ للعب، وتم الاعتذار له بين شوطي اللقاء، وفي اليوم التالي من التدريبات بعد أن "هولت" الصحافة الأمر، واستغرب "روني" كل هذه الاعتذارات وقال لي: " لم تفعل خطأ جسيماً يستحق كل هذه الأعذار.


* هل الصحافة تشكل هيئة "ضبط" بالنسبة لك أو لزملائك اللاعبين؟
ـ يجب أن تقف الصحافة مع اللاعبين وأن تكون الساعد الأول لهم، والصحافة هي المرآة التي ننظر من خلالها إلى أخطائنا، وأتمنى ألا تقسو في انتقادها لنا، ولم أر ما يكدر الخاطر" حتى الآن ولله الحمد، ولا شك أن الصحافة تلعب جزءاً مهما في "ضبط" السلوك الكروي أو الاجتماعي في أحيان كثيرة ونعرف أن الصحافة الرياضية إحدى الروافد للتنمية هنا.


* وهل تخشى الصحافة ومواجهاتها المثيرة؟
ـ عندما أواصل منهجي "الانضباطي هذا، وأن أكبر دائرة الآمال والحرص الكبير على أداء مهمتي الكروية فلن أخاف من الصحافة، أو من الإدارة طالما أسير على النهج المرسوم لي والمحدد للجميع.


* من شكل شخصية الشلهوب الكروية؟
ـ هما الإداري واللاعب الدولي السابق فهد المصبيح، والمدرب اليوغسلافي روران الذي علمني أصول اللعب، أما المصيبيح فأصالته لا تعد ولا تحصى، فقد علمني أدبيات الكرة، ولذا من الصعب أن أصل إلى مستواه. ولن أستطيع فعل ذلك فهو شخصية فريدة، ولا أعتقد أنها ستكرر في الملاعب السعودية أو العربية.


* وهل لنواف التمياط دور في ذلك لا سيما وأن العلاقة الثنائية بينكما ظاهرة للعيان؟
ـ نواف أخ عزيز تكونت العلاقة معه منذ زمن، ودائماً ما أستمع لتوجيهاته، لاسيما وأنه سبقني باللعب في الهلال، ونواف لا تقل توجيهاته عن زملائي الآخرين ويتصور البعض أن تلك العلاقة "الثنائية" فيها بعض التداخل في الأشياء الشخصية ووسط الميدان وهذا غير صحيح.


* موقعك على شبكة "الإنترنت" أذهل الزوار لكثرة مرتاديه؟
ـ هذا الموقع أنشأه طالب صغير في المرحلة الإعدادية وكان مفاجئاً لي وأسعد كثيرا عندما أشاهد صغار السن في الأزقة والشوارع يهتفون باسمي ويرتدون رقم قميصي، أحس لحظتها بأنني بدأت أوصل رسالتي نحو مجتمعي.


* وماذا تقصد بتلك الرسالة؟
ـ تعرف أن لي زيارات متعددة لجمعيات المعاقين والجمعيات الخيرية، وأسعى من خلال تلك الزيارات إلى رفع الروح المعنوية، ومساعدة المحتاجين والوقوف إلى جانبهم كواجب ديني وإنساني، ثم يجب ألا نبعد الرياضة عن جوانب التعاليم الإسلامية فالرياضة جزء من ذلك، ولا يمكن الفصل بينهما، وأسعى في المستقبل أنا وزملائي اللاعبين إلى نشر التوعية الصحية، وقيادة الحملات الخيرية، التي تخدم فئات المجتمع, فنحن جزء لا يتجزأ منه، ثم إن رسالة الرياضي ليست محصورة في لعبته، بل شاملة إلى كل جزء من مجتمعه.







عن جريدة الوطن
عدد اليوم
9-7-2001

اخر تعديل كان بواسطة » 3boud في يوم » 10/07/2001 عند الساعة » 02:02 AM
  #2  
قديم 10/07/2001, 02:02 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 14/06/2001
المكان: الخبر
مشاركات: 1,386
Thumbs up


يعطيك العافيه ياخوي.
  #3  
قديم 10/07/2001, 02:04 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 22/03/2001
المكان: المملكة العربية السعودية...شارع المرعشلي..مقابل الفرن الالي
مشاركات: 676
؟؟؟؟

الله يعافيك
  #4  
قديم 10/07/2001, 05:58 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/01/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 1,574
يعطيــــك الف عافيـــــه....

وماتقصر....
  #5  
قديم 10/07/2001, 09:34 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 22/03/2001
المكان: المملكة العربية السعودية...شارع المرعشلي..مقابل الفرن الالي
مشاركات: 676
Cool ؟؟؟؟

اهلا و سهلا
  #6  
قديم 10/07/2001, 10:27 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 30/01/2001
المكان: اطهر بقعة في الارض (مكه المكرمه )
مشاركات: 632
يعطيك الف عافيه اخوي

بس ما تحس ان واحد من الاعضاء نقله قبلك
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:55 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube