#1  
قديم 17/06/2005, 01:15 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 15/04/2005
مشاركات: 351
(21 عاماً من العطاء والتميز) قصة يوسف الثنيان مع المجنونة (الجزء الأول

« الجزيرة » تستعرض.. (21 عاماً من العطاء والتميز) قصة يوسف الثنيان مع المجنونة (الجزء الأول)
ورحل عبقري الكرة!!.. خطفه بندر بن محمد
وابن سعيد قبل (21) عاماً فأصبح النجم الأشهر


لم يكن الفيلسوف يوسف ناصر الثنيان لاعبا عاديا او مكملا بل العكس فقد كان نجما ولا كل النجوم مما جعله يحتل مساحة واسعة من اعجاب قاطبة الرياضيين وليس الهلاليين وحدهم، ولا ابالغ ان قلت ان الجماهير السعودية تحديدا ستظل تذكر اسم الثنيان حتى وان طال الزمن.. نعم (الجماهير السعودية) لن تنسى (ابو ناصر) ما لم يأت في ملاعبنا نجم بمهاراته يضاهيه، وبنجاحاته ينافسه، وبمراوغاته الساحرة ايضا ينسيها اياه.. انه باختصار مدرسة كروية مستقلة، بل وأحد النجوم الذين ربما لا يتكررون الا كل مائة عام، انه ايضا من جعل للكرة جاذبية ومتابعة حتى من لدى اولئك الذين لا يعيرونها اهتماماتهم ولكنهم من بعده باتوا اكثر من المتابعين لها..
ولأن الثنيان اعلن يوم الاربعاء الماضي وبصفة رسمية ونهائية اعتزاله الكرة، ولاننا بذلك نكون قدطوينا احدى صفحات المجد الكروي في ملاعبنا.. ولأن الثنيان ايضا احد النجوم الكرويين الذين نفخر ونفاخر بهم، واثروا في ذات الوقت الملاعب بالابداع وساهموا في تحقيق الانجازات لمصلحة الكرة السعودية اجمالا، فضلا عن انه اللاعب السعودي والخليجي وربما العربي الوحيد الذي صعد (بطلاً) لمنصات التتويج بواقع (27) مرة كان حريا بنا في (الجزيرة) انطلاقا من تقديرنا أيضا لعشاق فنه وابداعاته وما اكثرهم ان نسلط الضوء على بدايته مع الكرة.. ومتى وكيف اصبح لاعبا هلاليا؟.. اضافة الى مسيرته مع منتخبنا الوطني طيلة سنوات عمره في الملاعب (21) عاما.. خصوصا وانه يعتبر ايضا اللاعب السعودي الوحيد (وهذه حالة غير مسبوقة) الذي اتفق الجميع على نجوميته وعبقريته الكروية.. فكان التقرير التالي:

كيف أصبح الثنيان هلالياً؟
* اكتشف الهلاليون (يوسف) من خلال دورة رمضانية نظمها نادي الهلال عام 1982م وبدأت اعينهم تراقبه سعيا الى قيده في كشوفات ناديهم لاسيما وان عمره وقتها لم يتجازو التسعة عشر ربيعا، بيد ان رفض والده رحمه الله آنذاك لفكرة انضمامه للاندية وليس للهلال فحسب لاسباب عديدة لا يتسع المجال لذكرها حال دون الهلاليين وتحقيق رغبتهم في البداية.. ولأن الامير بندر بن محمد والشيخ عبدالرحمن بن سعيد كانا اكثر الهلاليين متابعة للثنيان من خلال الدورة الرمضانية وحرصا في ذات الوقت على ضم هذه الموهبة النادرة لفريق الهلال دفع ذلك بابن سعيد وسط متابعة من الامير بندر الى الذهاب الى منزل الثنيان وبالصدفة التقى شقيق يوسف (خالد) بدلا من والده، وبالفعل اتفق الاثنان على ان يسجل يوسف في كشوفات الهلال فتحقق ما اتفقا عليه لاسيما وان يوسف نفسه وقتها وفي المقابل كان يملك كل الرغبة بان يكون لاعبا هلاليا، وقدتكفل الامير بندر بن محمد بدفع كامل المبلغ الذي كافأ به الهلاليون الثنيان مقابل قيده في كشوفات ناديهم.
وكانت البداية.. عبر صفوف فريق الشباب عام 1983 وساهم في هذا العام في حصول الفريق على بطولة المملكة لدرجة الشباب عقب فوزه على نظيره فريق الاتحاد بهدف سجله الثنيان نفسه.. وكان مدرب الهلال وقتها لدرجة الشباب هو البرازيلي فلهو الذي كان اول المدربين الذين اخذوا بيد يوسف وساهموا في صقل موهبته.

بدايته مع الفريق الأول* ولأن عمر يوسف لا يتيح له سوى المشاركة لموسم واحد مع فريق درجة الشباب الهلالي فقد تم تصعيده مع مجموعة من زملائه الى صفوف الفريق الاول ليشاركه في موسم 1984م ولكن لحداثة تجربة يوسف وقتها كانت مشاركته في هذا الموسم محدودة واقتصرت على مباريات معدودة.. وكانت اول مباراة رسمية خاضها على صعيد مشاركاته مع الفريق الاول امام فريق الوحدة (الدور الاول) واقيمت هذه المباراة في جدة (ملعب الامير عبدالله الفيصل حاليا)، وانتهت نتيجتها بالتعادل (صفر/صفر) وكان ابرز زملائه هذال الدوسري والسلومي والبيشي والنيفاوي وصالح الخلف وعبدالله الجربوع وعبدالرحمن اليوسف وعلي العجمي.
* اما انطلاقته الحقيقية فكانت في موسم 1985م، حيث تمكن حينها من تقديم نفسه كلاعب موهوب ومؤهل، وقد ساهم في حصول الهلال على بطولة الدوري (بعد غياب دام خمس سنوات) عن تحقيق هذه البطولة وكان نصيب يوسف من الاهداف (13) هدفا بفارق هدفين(هداف الدوري) حيث كان هذا اللقب من نصيب زميله هذال الدوسري، مع العلم ان الثنيان لم يتمكن من المشاركة مع فريقه خلال نصف مباريات الدور الثاني من هذا الدوري بسبب التحاقه بصفوف منتخبنا للشباب الذي كان يشارك في التصفيات الآسيوية الاولية التي اقيمت في الدمام.

رحلته مع المنتخب* في عام 1986 اكمل الثنيان الثانية والعشرين من عمره.. وبفعل نجوميته التي بلغت اعلى المراتب وجاءت جراء مستويات كبيرة ومميزة قدمها خلال هذا العام وبمساهمة ايضا من بقية زملائه تمكن الهلال من المحافظة على لقب بطولة الدوري من خلال بطولة دوري العام نفسه عقب الفوز على النصر بهدف سجله يوسف نفسه.
* ولأن الثنيان اصبح محط اعجاب وكل الانظار فقد تم استدعاؤه للانضمام لصفوف منتخبنا الاول بامر من مدربنا الوطني القدير خليل الزياني الذي كان يتولى تدريب المنتخب.. وكانت اولى المشاركات الرسمية للثنيان مع منتخبنا مع خلال دورة الخليج العربي الثامنة عام 1986م والتي كانت قد اقيمت في مملكة البحرين.
* وبعد فراغ يوسف من المشاركة في دورة الخليج كان الفريق الهلالي بصدد المشاركة في اول بطولة خارجية حيث البطولة الخليجية للاندية عام 1986م التي كانت قد اقيمت في الرياض فتحققت له تلك البطولة (كأول بطولة خارجية هلالية)، وقد كان يوسف من خلال كل المباريات نجما مبدعا وعلامة فارقة كانت هي احداهم اسباب تحقيق الهلال لهذه البطولة، وعلى اثر ذلك ذاع اسم يوسف في كافة الاقطار الخليجية بل واصبح منذ ذلك الحين احد النجوم المفضلين للكثير بل والكثير جدا من المتابعين والجماهير الرياضية.
* اما في موسم 1987م فقد ساهم الثنيان في حصول فريقه الهلال على بطولة كأس الاتحاد عقب الفوز على الاتفاق (2/صفر).. اما في موسم 1988م فكان له نصيب من المساهمة في تحقيق بطولة دوري هذا الموسم.. كما استطاع ايضا الوصول مع الفريق الهلالي الى المباراة النهائية لبطولة الاندية الآسيوية امام فريق يوميري الياباني، ولكن بسبب عدم السماح بمشاركة النجوم الدوليين للهلال وأحدهم يوسف فقد انسحب من هذه البطولة.

كأس آسيا الثامنة* شهدت بطولة كأس أمم آسيا 1988م والتي كانت اقيمت في دوحة قطر افضل المستويات الفنية والمهارية للثنيان، وبفعل ذلك ذاع صيته آسيويا، وكان مرشحاً (بل هو الاجدر) للحصول على لقب افضل لاعب في البطولة بيد انه بسبب وبحجة عدم مشاركته خلال اولى مباريات منتخبنا في هذه البطولة وكانت امام منتخب سوريا، ومن خلال ايضا (الشوط الاول) في المباراة الثانية والتي كانت امام المنتخب الكويتي فقد ذهب (اللقب الآسيوي) لمهاجم منتخب كوريا الجنوبية اللاعب (كيم) رقم 16 خصوصا وان منتخبنا هو الذي تمكن من الحصول على كأس هذه البطولة.
* ولأن الثنيان كان نجما ولا كل النجوم من خلال (كأس امم آسيا الثامنة) فقد لقي اشادات كبيرة ومساحات اعجاب واسعة من لدى الكثير من النقاد العرب والآسيويين وايضا الأجانب في البطولة، الى درجة ان العديد منهم اعتبروا ان عدم تنصيب يوسف كأفضل لاعب آسيوي كان فيه مجاملة كبيرة للاعب الكوري الجنوبي.
* واذكر في هذا المقام ان رئيس تحرير مجلة الصقر القطرية آنذاك الاستاذ سعد الرميحي قال عبر حديث صحفي (انه من الظلم الا يحصل الثنيان على لقب افضل لاعب في كأس أمم آسيا الثامنة)، كما انه اثار في مجمل موضوع كتبه خلال منافسات البطولة (ان تميز وارتفاع مستوى الثنيان قد ساهم في ارتفاع مستوى (كأس امم آسيا الثامنة) وذلك في تأكيد منه على تفوق (ابوناصر) وابداعاته التي شهد لها كل الآسيويين على ارض الواقع.
* استمرت بعدها مشاركات الثنيان مع المنتخب الوطني، وعلى اثر ذلك كان من الطبيعي ان يكون عنصرا فعالا في الانجازات التي تحققت لمصلحة الكرة السعودية خلال الحقبة السابقة من الزمن التي اعقبت ارتداءه للقميص الاخضر، لعل من ابرز هذه الانجازات كأس امم آسيا 1996م التي اقيمت في دولة الامارات الشقيقة، والوصول الى نهائيات كأس العالم 98م في فرنسا.. اضافةالى بطولة كأس العرب 99م التي احتضنتها الدوحة القطرية.. علما بأن يوسف تولى قيادة منتخبنا الوطني خلال كل هذه المناسبات.
* كما تعد ايضا دورة الالعاب الآسيوية في سيئول عام 1987م من ابرز المناسبات الكروية التي قدم من خلالها افضل مستوياته كما سبق له المشاركة مع منتخب الشرطة السعودي في بطولة اقيمت في العراق 1985م.
* اما اهم طموحات الثنيان التي تحققت وكان يرجو تحقيقها سلفا فهي المشاركة في نهائيات كأس العالم، وحدث ذلك من خلال مونديال فرنسا 98م خصوصا وان مشواره الكروي كان حافلا بالكثيرمن الانجازات المحلية والقارية.. ويبقى الهدف الذي سجله في مرمى منتخب جنوب افريقيا هو من ابرز المكتسبات التي ستظل في الذاكرة العالمية وتحققت للثنيان عبر تلك المشاركة المونديالية.

يوسف بعد سن الثلاثين* بعد بلوغ الثنيان للعقد الثالث من عمره جسد حقيقة (الدهن في العتاقي) وظهر بفعل ذلك بحالة كروية نادرة وذلك باعتبار ان اللاعب العربي اجمالا عندما يصل الى تلك المرحلة من العمر يبدأ مستواه في الانحدار وربما بطولة الاستغناء، ولكن لان الثنيان حالة كروية نادرة كما اشرت لذلك سلفا فقد واصل تميزه كلاعب ثري بالمهارات والقدرة على مواصلة التفوق والابداع.
** في موسم 1995م نجح في المساهمة من حصول الهلال على (اول بطولة عربية) وحدث ذلك من خلال البطولة العربية التي اقيمت في الرياض ونظمها نادي الهلال من امام شقيقه فريق الاتحاد السعودي بضربات الترجيح وكان كأس هذه البطولة مسمى باسم الراحل الامير عبدالله بن سعد رحمه الله، وهو ما عزز من مقدار يوسف وكل زملائه على الظفر بهذه الكأس ورغبتهم بتحقيقها..
* اما في موسم 1416ه والذي من خلاله اتم يوسف الثانية والثلاثين من عمره وكأنه كان في (ريعان شبابه الكروي) فقد تواصلت جهوده ومساهماته نحو بلوغ العديد من النجاحات الكروية، فحقق مع الهلال بطولة كأس الاتحاد عقب الفوز (4/2) على الاتفاق، كما ساهم ايضا وبفعالية متناهية في الحصول على كأس بطولة الاندية العربية للمرة الثانية على التوالي جراء تجاوز عقبة فريق الترجي التونسي القوي بهدف سجله يوسف نفسه بعد ان جندل الهادي بن رخيصة يرحمه الله وجعل حارس المرمى شكري الواعر (يفغر فاه) وهو يشاهد الكرة وهي تسكن الشباك التونسية.
* بعدها كان يوسف على موعد مع قيادة الهلال للمباراة النهائية لبطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين في مواجهة الاهلي والتي كسبها الهلال (2/1) دون مشاركة يوسف بسبب ايقافه بالبطاقة الصفراء الثالثة التي كان قد حصل عليها امام الاتحاد في دور الاربعة.
* وفي موسم 1417هـ نجح (ابوناصر) في قيادة فريقه للحصول على بطولة (كأس الكؤوس الآسيوية) عقب الفوز (3/1) على فريق ناقويا الياباني، وهذه البطولة كانت ثاني بطولة آسيوية واول بطولة (اندية كأس الكؤوس) حيث كانت اول بطولة آسيوية هلالية هي تلك التي تحققت في الدوحة عام 1412هـ.
* اما موسم 1418هـ، فكان أحد المواسم الاروع للثنيان، حيث قاد الهلال الى تحقيق ثلاث بطولات (اثنتان منها خارجية)، الاولى (كأس الاندية الخليجية) والثانية بطولة كأس الدوري من امام الشباب، والثالثة وكانت هي الاولى من نوعها للهلال وهي بطولة كأس السوبر الآسيوي عقب الفوز ذهاب (1/صفر) والتعادل (1/1) في مباراة الاياب والتي كانت قد اقيمت في كوريا وذلك على فريق بوهانج.
* ولأن الثنيان كان في قمة مستواه فقد استدعاه مدرب منتخبنا الوطني آنذاك (اوتوفستر) للمشاركة مع منتخبنا الوطني بطولة العرب التي كانت قد اقيمت في الدوحة، ولم يخيب يوسف الظنون فبدا من خلال هذه البطولة احد افضل عناصرها بل ابرزها وقاد في النهاية منتخبنا للفوز باول بطولة عربية من امام المستضيف المنتخب القطري (3/1)، ما اعاد يوسف اللاعب عبيد الدوسري من خلال تلك البطولة للتهديف بعد ان كان قد عانى قبلها من اضاعة الفرص.
* وفي موسم 1420هـ تمكن الثنيان من المساهمة في حصول الهلال على ثلاث بطولات، من امام الشباب (كأس ولي العهد) وبطولة (كأس المؤسس) امام الاهلي، اما الثالثة فكانت خارجية (بطولة ابطال الدوري الآسيوي) عقب فوز الهلال على فريق جابيليو الياباني بثلاثة اهداف مقابل هدفين.
* اما في موسم 1421هـ.. لم يشارك الثنيان في بداياته، وعاد وقاد الهلال للحصول على بطولة النخبة التي كان قداستضافها فريق الجيش السوري.. كما انه شارك في بطولة الاندية الآسيوية التي اقيمت في ايران، وقد طاله بعد هذه البطولة قرار ايقاف ظالم مدة سنة كاملة من لدى الاتحاد الآسيوي، مع العلم ان يوسف تعرض للايقاف عن اللعب لمرتين من الاتحاد السعودي (المرة الاولى) حدثت عام 1410هـ ومدة ايقافه كانت ثلاثة اشهر، اما الثانية فكانت بعد دورة الخليج الحادي عشر عام1413هـ لمدةسنة كاملة، وبفعل هذا الايقاف حرم من المشاركة في مونديال 94م، رغم انه وقتها قدانتهت مدة ايقافه، ورغم ايضا السماح للاعب النصر فهد الهريفي الذي كان قد شمله هو الآخر قرار الايقاف نفسه مما اثار الكثير من علامات الاستفهام من الشارع الرياضي اجمالا لاسيما وان ذلك حدث في وقت كان الثنيان قد شارك فريقه الهلال في الدوري وقدم خلاله افضل مستوياته!!

أهم ألقابه* حظي يوسف خلال مشواره الكروي بالعديد من الالقاب جراد مستواه المتميز وعلو كعبه كنجم كروي كبير، لعل من ابرزها (الجناح المتسرب) وكان هو اول الالقاب التي اطلقت عليه واطلقه الكاتب المغربي المعروف (محمد بنيس) خلال بطولة مجلس التعاون عام 1406هـ، وايضا الفيلسوف والنمر واف 15 واخيرا الدكتور، لكن عندما سئل يوسف نفسه عن احب القابه اليه ذات مرة، اجاب: لا دخل لي بالالقاب وكلها من صناعة رجال الاعلام واشكرهم عليها، ولكن لقبي المفضل هو لقب (ابوناصر).. وناصر اسم عزيز على قلبي لأنه اسم والدي رحمه الله، ولانه كان ايضاً كان خير معين لي وصديق خلال مسيرتي في الملاعب (طبعا) بعد توفيق الله سبحانه وتعالى.

البطولات التي ساهم في تحقيقها* يعتبر الثنيان اكثرلاعب سعودي تحديدا صعد لمنصات التتويج وذلك بواقع (27) بطولة وفيما يلي توضيح كامل لهذه البطولات:
الدوري الممتاز في اعوام 1405 1406 1408 1410ه.
كأس ولي العهد في عامي 1415ه 1420ه.
كأس دوري خادم الحرمين الشريفين في اعوام 1416 1418 1422ه.
كأس الملك عام 1409ه.
كأس الاتحاد السعودي خلال اعوام 1407ه 1416 1420ه.
كأس الخطوط السعودية 1417ه.
البطولات الخارجية
كأس اندية مجلس التعاون الخليجي عامي 1406 1418ه.
كأس الاندية الآسيوية ابطال الدوري في عامي 1412 1420ه.
كأس البطولة العربية خلال عامي 1415 1416ه.
كأس النخبة العربية عام 1422ه.
كأس آسيا للاندية ابطال الكؤوس 1418ه.
كأس السوبر الآسيوي عام 1418ه.
كأس المؤسس عام 1420ه.

على مستوى المنتخب
كأس امم آسيا (مرتين) الاولى كانت البطولة الثامنة التي كانت قد اقيمت في قطر الشقيقة 1409ه، والاخرى البطولة العاشرة التي استضافتها ابوظبي العاصمة الاماراتية عام 1417ه.
بطولة كأس العرب السابعة التي كانت قد اقيمت ايضا في قطر الشقيقة عام 1419ه.
ومن هنا يتضح ان الثنيان ساهم في تحقيق (24) بطولة على مستوى فريقه، علما بأنه تولى مهمة القيادة في تحقيق كل هذه البطولات السبع والعشرين خلال (17) بطولة منها، وهو ولا شك رقم يصعب تحقيقه من لدى نجم آخر.

مدربون يدين لهم* يدين الثنيان بالشيء الكثير فيما وصل اليه من نجومية وتميز كروي بعد توفيق الله الى العديد من المدربين لعل من ابرزهم البرازيلي (فلهو) عبر فريق درجة الشباب في الهلال وايضا البرازيلي (كاندينو) وقت اشرف على تدريب الهلال (المرة الاولى) عام 1405ه، اضافة الى كارلوس البرتو خلال اشرافه على تدريب منتخبنا إبان نهائيات كأس أمم آسيا الثامنة.
* بالمناسبة.. احد اساتذة الصحافة الرياضية ذكر لي شخصيا ذات مرة انه سأل (كارلوس البرتو) وقت اجراء حوار صحفي عقب التعاقد معه لتدريب منتخبنا الوطني عام 88م (سأله): عن رأيه بالنجم يوسف الثنيان، ولكن لان البرتو لم يكن يريد ان يتم نشر ما سيقوله عن الثنيان اشترط على استاذنا عدم ادراج اجابته على هذا السؤال من ضمن اجاباته التي كانت ستنشر لا لشيء وانما لأن البرتو نفسه يدرك وقتها ان الثنيان كان صغيرا في السن، وخوفا من ان يشعر بأنه وصل للقمة اشترط هذا الطلب ولاسيما ان هذا المدرب البرازيلي كان بصدد الشروع رسميا في مهمته كمدرب لمنتخبنا الوطني.
اتدرون ماذا قال يومها عن الثنيان في اجابته التي لم تر النور؟.. لقد قال انه افضل لاعب شاهده في منطقتنا الخليجية منذ ان وطأت قدماه هذه المنطقة يوم ان اشرف على تدريب المنتخب الكويتي الشقيق القوي عام 80م.

أجمل أهدافه* هناك العديد من الاهداف التي سجلها الثنيان وما زالت عالقة في الاذهان، لعل من ابرزها، وربما كان اهمها في مرمى فريق الترجي التونسي الذي مكن الهلال من الحصول على كأس البطولة العربية الحادية عشرة عام 1416هـ، وهدفه في مرمى منتخب الكويت خلال بطولة العرب السابعة عام 1419هـ، اضافة الى الهدف الذي سجله في مرمى الاهلي المصري خلال نهائي البطولة العربية التي كانت قد اقيمت في القاهرة 1417هـ، وهدفه في مرمى الولايات المتحدة الامريكية في بطولة القارات الاولى على كأس الملك فهد، وايضا هدفاه في مرمى النصر (الاول) خلال مسابقة كأس ولي العهد و(الثاني) في منافسات المربع الذهبي عام 1417هـ وهدفه في مرمى القادسية (الدور الثاني) خلال منافسات الدوري الممتاز عام 1405هـ، اضافة الى هدف سجله (بطريقة افعوانية) في المرمى الاهلاوي (في ملعب الاهلي) خلال الدور الثاني لدوري 1406هـ، وهدفه ايضا في مرمى السالمية الكويتي خلال منافسات البطولة الآسيوية عام 1419هـ، وايضا هدفه في مرمى المنتخب الكويتي. (في الرياض) خلال تصفيات كأس العالم عام 98م، وايضا هدفاه في مرمى منتخب الصين خلال منافسات كأس امم آسيا 96م، وان نسيت فلن انسى هدفه في مرمى منتخب جنوب افريقيا من نقطة الجزاء خلال مونديال 98م، وتكمن اهمية هذا الهدف في انه سيدوَّن في تاريخ نهائيات هذا المونديال العالمي الابرز..
* وتميز الثنيان ايضا بصناعة فرصة الهدف، وكان وعلى ارض الواقع يجسد (انت وضميرك والباب) كحقيقة استفاد منها الكثير من المهاجمين الذين جاوروه خلال مسيرته الكروية مثل ماجد عبدالله وسامي الجابر تحديدا وذلك امام مرمى الخصوم.

من طرائف الثنيان* كان الثنيان (مولعاً) باللعب في (مباريات الحواري) وهنا اقصد قبل انضمامه الى صفوف فريق الهلال، وكان فريقه يسمى بفريق الاحمدي احد اقوى واشهر فرق الاحياء في مدينة الرياض تحديدا، وكان ابرز زملائه وقتها في هذا الفريق الشهير (يوسف جازع وسعد مبارك وحسين الحبشي) وهم الذين ايضا جاوروه في صفوف فريق الهلال لفترة ليست بالقصيرة.
* لكن ابرز (المواقف الطريفة) التي حدثت بسببه (وهذه حادثة شاهدتها بأم عيني) وحدثت خلال مشاركته فريقه (الاحمدي).. فبينما كان الثنيان وزملاؤه يتأهبون لخوض احدى المباريات خلال دورة رسمية وباشراف (معهد العاصمة النموذجي) اذا بحارس مرمى الفريق الآخر اثناء عملية التسخين يسقط ارضا ويرفض المشاركة بحجة (مغص شديد) اصابه، فتأجل موعد المباراة لاكثر من نصف ساعة، وعند الاستفسار عن حقيقة ما حدث لهذا الحارس اتضح انه كان يخشى اللعب خوفا من مواجهة الثنيان وبسبب ذلك اراد ان (يتحجج) بآلام بطنه وخصوصا ان يوسف وقتها كان نجما هلاليا، مع العلم ان الحارس اياه لم يشارك في المباراة وشارك بدلا عنه زميله الاحتياطي، وان هذه المباراة اقيمت وقت كان النشاط الرياضي الرسمي في المملكة قد توقف عام 1405هـ.

قالوا عن يوسف* كثيرون هم الذين تحدثوا وكتبوا عن الثنيان اعجابا وتقديرا وانصافا لنجوميته، لكن ابرز ما قيل عنه ما ذكره الزميل (يوسف سيف) عبر برنامج تلفزيوني كان يبث على الهواء مباشرة من تلفزيون قطر الشقيقة وذلك عقب فوز الهلال ببطولة الاندية الآسيوية لابطال الدوري عام 91م، حيث قال للثنيان (ان قطر تتشرَّف بوجودك للمرة الثانية) وكان الزميل القطري يقصد ان المرة الاولى كانت خلال مشاركة منتخبنا الوطني في نهائيات كأس امم آسيا عام 88م، التي كانت قد اقيمت ايضا في قطر.
* كما ان المدرب المصري الشهير محمود الجوهري عندما كان يدرب الاهلي السعودي عام 1407هـ وبعد مباراة جمعت فريقه بالهلا قال في تصريح صحفي (على الرغم اننا راقبنا الثنيان بثلاثة لاعبين الا اننا لم نستطع سوى الحد من (70%) من خطورته بل اكد ايضا ان الثنيان ابرع لاعب عربي شاهده.
* اما المهاجم الشهير ماجد عبدالله فقد قال إن الثنيان يفرض على (رأس الحربة) الذي يلعب معه ان يكون (يقظاً ومتحفزاً) طوال المباراة (90) دقيقة!!

ثنيانيات.. ثنيانيات* عندما كان المدرب الوطني القدير خليل الزياني مدربا للهلال عام 1419هـ طلب من لاعبيه الحضور في صباح اليوم التالي فاعترض الثنيان (مداعبا) وقال (انا لم اترك المدرسة الا لأنها كانت تفتح ابوابها في الصباح)!!
* سئل الثنيان ذات مرة: هل يستهويك التدريب.. اي بمعنى سنشاهدك مدربا بعد الاعتزال فقال (اعوذ بالله)!!
* اما القائد الكروي السعودي الشهير صالح النعيمة فلخص الثنيان الانسان بجملة معبرة (حساس جدا لم اقدر يوما على تعنيفه حتى لا (يحرد) داخل الملعب.. اذا جردته عن عفويته او من جنونه فقد كل شيء وبات ثنياناً آخر لا يمت الى صاحبنا بصلة!!
* وقت ان وجه احد الزملاء للثنيان سؤالا خلال (مؤتمر اعتزاله): هل سيشاهد الجمهور الهلالي يوسف بعد اعتزاله مدربا او اداريا قال بعفوية لا اصلح إلا لاعب كرة وكأنه كان يؤكد انه سيتفرغ لحياته الخاصة والعودة الى المدرجات كمشجع للهلال!!
* يوسف والمنصات صنوان لا يفترقان، ولهذا فانه جدير أن ينعت ايضاً بلقب (مخاوي البطولات).
* اذا كان كأس العالم 86م هي (كأس مارادونا) فإن كأس بطولة العرب عام 1419هـ هي (كأس الثنيان).
* الرقم (15) قبل ان يرتديه يوسف لم يكن محببا او مطلوبا، ولكن بعد ان ارتداه صنع له مجدا وشهرة.
* عدد البطولات التي ساهم الثنيان في تحقيقها (27) بطولة مع الهلال والمنتخب تفوق عدد (كل على حدة) بطولات الاتحاد والاهلي والنصر.
* بعد ان اعلن يوسف اعتزاله بصفة رسمية ونهائية شاهدت شخصيا مشجعاً هلالياً (يبكي بحرقة) وعندما اقتربت منه لاسأله عن السبب؟.. اجاب الثنيان اعتزل!!
* حظي يوسف بحب واعجاب كافة الجماهيروبمختلف ميولها، لكن حب جماهير النصر تحديدا له، كان كرها للنجم سامي الجابر.
* يستحق ان يلقب ب (جارنيشا) العرب.. شخصياً اعتبره كرويا احد عمالقة القرن وظاهرة كروية لن تتكرر.. هكذا يقول الثعلب امين دابو عن الثنيان.

آخر مباراة للثنيان
* تعتبر مباراة الهلال (1/1) امام الاتحاد في الموسم المنصرم والتي كانت قد اقيمت في جدة يوم 7/11/1423هـ هي آخر مباراة شارك الثنيان من خلالها فريقه الهلال. رغم انه رافق بعثة الفريق الى بريدة لمواجهة فريق الرائد في المباراة التي تليها حيث كان من خلال تلك المباراة احتياطيا ودون ان يشارك.. وقد جاء ابتعاد يوسف عن الهلال بعد مباراة الرائد جراء الظروف الصحية التي كانت تعاني منها والدته.

البطاقة الشخصية* ولد الثنيان قبل 38 عاما في منزل شعبي في الرياض وتحديدا في حي الشميسي، حيث كانت عائلته آنذاك تسكن، وفي عام 1401هـ انتقل الى سكن آخر في حي البديعة (بجوار مسجد سارة) حتى نهاية 1410هـ، بعدها انتقل الى (حي التخصصي) ليستقر به الحال اخيرا ومنذ اكثر من سبع سنوات في منزله في حي الملك فهد بالرياض.
* وتلقى يوسف تعليمه الابتدائي في مدرسة الرازي والمرحلة المتوسطة في مدرسة عمر بن الخطاب، اما المرحلة الثانوية فكانت في الثانوية التجارية.
* متزوج منذ عام 1412هـ ولديه حالياً (خمس بنات)، وله من الاشقاء ثلاثة ترتيبه الثالث بينهم وهم خالد وسلطان وسعود.
________________________________________

مع التحيات ولد الأحساء

[email protected]
[email protected]__
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 17/06/2005, 01:44 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 08/09/2004
مشاركات: 450
روووووووووووووووووووووووووووووعه

بانتظااار الجزء الثاني
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17/06/2005, 02:09 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 06/05/2005
مشاركات: 356
لن ولن ننساك يا يوسف


رائــــع اخي استمر ........ !
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 17/06/2005, 03:07 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/11/2002
المكان: وين مايروح الأزرق
مشاركات: 3,853
هذا أكبر دليل أنه من أسوأ اللاعبين اللي مروا على الكرة السعودية

وإذا مانتم مصدقين أسألوا عبدارحمن بن ثعود وولده جحا الثغير مملوح
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 17/06/2005, 04:14 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/05/2005
المكان: جدة
مشاركات: 6,144
يسلمو قمه في الروعه و الله يعطيك العافيه
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 17/06/2005, 11:52 PM
موقوف
تاريخ التسجيل: 27/04/2005
المكان: الأحساء
مشاركات: 88
حبتين
مشعور اخوي العزيز: ولد الاحساء :p
مع التحيات:الاحساء
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 18/06/2005, 12:03 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 28/04/2005
مشاركات: 90
الله يعطيك الف عافية اخوي ولد الاحساء على هالمجهود
تكفى نزل الجزء الثاني بسرعة
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 18/06/2005, 12:14 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/06/2004
المكان: الكامب نو
مشاركات: 1,628
مشكوووووووور
على الموضوع الاكثر من رائع
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 18/06/2005, 03:20 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 02/03/2005
المكان: $$فوق هام السحب$$
مشاركات: 1,439
مشكور على هالموضوع....

والمفروض تحط تحت ((منقووووووووول))....

وبإنتظار نسخك للجزء الثاني......
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 18/06/2005, 03:21 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 13/02/2004
مشاركات: 951
[align=center]
تـسـلم يالـغـالي عـلـى الـموضـوع الرائـع بـحـق الاسـطـورة يوسف الثنيان ..!!


وبانتظار الجزء الثاني ..!!


*********************************

رجـاء خـاص :

ارسـل الـمـوضـوع ..!!

للـعـضـو : آزرق نـت ..

حـتـى يـعـرف الـنـمر ..!![/align]
اضافة رد مع اقتباس
  #13  
قديم 18/06/2005, 03:24 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 31/01/2005
مشاركات: 222
مشكووووووووور الله يعطيك العافيه
اضافة رد مع اقتباس
  #15  
قديم 18/06/2005, 05:51 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ αlειη αlżαяqα
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/03/2005
المكان: في الإقامة الجبرية ..
مشاركات: 3,045
يوسف الثنيان نمر الكرة العربية من اللاعبيين
الذين سطروا إنجازاتهم وبطولاتهم وتاريخهم على ذهب وبالذهب
لاننساك يالفيلسوف أبدا
أ ب د ا
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:25 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube