#1  
قديم 31/05/2005, 04:44 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 03/05/2004
مشاركات: 322
المطلق والصافره (اقتباس)

[frame="6 80"]خبير دولي يُقيِّم أداء التحكيم في لقاء الهلال والاتحاد:
الحكم أثبت أنه جاهل بالكثير من القانون عملياً وإدارياً [/frame]


[frame="1 80"]قيَّم خبير دولي أداء الحكم علي المطلق في لقاء الهلال والاتحاد بأسلوب علمي دقيق، أوضح من خلاله الأخطاء الفادحة التي وقع فيها الحكم أثناء المباراة. وانتهى الخبير إلى التأكيد بأن مستوى التحكيم السعودي في انحدار بسبب التبريرات التي تنهجها لجنة الحكام. وفيما يلي التقييم الفني لأداء التحكيم.
الاتحاد - الهلال تقويم مستوى أداء حكم مباراة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين السبت 28-5-2005م جدة

الحكم علي المطلق مساعده عبدالله العباد ويوسف ميرزا والحكم الرابع عبدالرحمن العمري

أولاً: تجاهل أو أهمل اتخاذ قرار تجاه لاعب الاتحاد رقم (5) الذي استعمل يده لضرب وجه حارس مرمى الهلال منذ الدقيقة الخامسة من بداية المباراة. (مخالفة تستحق الطرد).

ثانياً: ترك العنان للاعبي الاتحاد باستعمال اللعب الخطر طيلة المباراة وكان من المفروض توجيه الإنذارات التي أغفلها.
4 مرات للاعب الاتحاد رقم 6 واعتقد خميس العويران.
2 مرات للاعب الاتحاد رقم 8
1 مرات للاعب الاتحاد رقم سهيل الذي تعمد إصابة كماتشو بنهاية المباراة.
بينما أغفل عن توجيه الإنذارات للاعبي الهلال رقم 20 ورقم 27 ويتضح مما سبق ذكره التغاضي عن الخشونة والعقوبات.


ثالثاً: تقديرات الحكم للمخالفات ضعيفة جدا جداً للأسباب الواقعية التالية:
أعلن عن ثلاث مخالفات في الشوط الأول وست مخالفات في الشوط الثاني على لاعبي الهلال لا صحة لها. بينما أعلن عن مخالفة واحدة على لاعبي الاتحاد في الشوط الثاني لا صحة لها.
رابعاً: احتساب الأوقات بدل الضائعة حسب تقدير الحكم كانت صحيحة للشوطين ولكن 9 دقائق للشوط الأول و4 دقائق للشوط الثاني.

كان التنفيذ في الشوط الأول دقيقاً جداً بينما امتد في الشوط الثاني حتى الدقيقة السادسة التي تم فيها حصول ركلة الجزاء. وكان العدل أن ينهي المباراة بعد الدقيقة الخامسة لأن اللعب توقف دقيقة أثناء لعب الدقائق الأربع.

خامساً: ركلة الجزاء:
من حيث المبدأ حصل مسك وانتهى بالشد والسقوط على الأرض ولكن أين يكمن الخلاف:
الاحتكاك والتلاحم حاصل بين مدافع الهلال ومهاجم الاتحاد الذي يسيطر تقريباً على الكرة والاثنان متماسكان بالأيدي والمهاجم يدفع المدافع بجسمه من الخلف لشق طريقه باتجاه المرمى.
كان على الحكم إما أن يحتسب مخالفة من البداية على المهاجم (مخالفة الدفع - دفع الخصم) أو إيقاف اللعب وإنذار اللاعبين المتماسكين واستئناف اللعب بإسقاط الكرة أو إنهاء المباراة لكونها تلعب بعد نهاية ثوانيها الأخيرة.


سادساً: الحكم لم يوفق في إدارة المباراة لأنه يجهل تماماً الكثير من مبادئ قانون اللعبة عملياً وإدارياً.

التحكيم فن وإخراج المباراة بشكل أنيق يتطلب مهارة وذكاء وحسن تصرف وعدالة ومساواة والمحافظة على حماية اللاعبين.

أنا أعتقد بل متأكد بأن الحكم كان في حالة شرود في معظم أوقات المباراة وعلى الأخص بدقائقها الأخيرة.
- لم يكن عادلاً أثناء المباراة في قراراته.
- لم تكن قراراته متساوية في المباراة.
- لم يكن حريصاً على حماية اللاعبين من الألعاب الخطرة.
- لم يطبق القانون حيال الألعاب التي تستحق الإنذار أو الطرد.
- لم يكن حريصاً على استيفاء الوقت في الشوط الثاني كما كان في الشوط الأول.
هذا الحكم كغيره من الحكام الذين يفتقدون للخبرة الميدانية ولم يدرس مبادئ وروح القانون التي تتسم بالعدل والمساواة والحماية والأمان مما أدى للخشونة والخطورة والعنف وإصابات اللاعبين وأخيراً وهذا الأهم:
سيقوم خبراء التحليل والصافرة ومن وراءهم اللجنة المسؤولة على تبرير الأداء والإشادة بالشجاعة في احتساب ركلة الجزاء في الوقت بدل الضائع وإيصال المباراة لبر الأمان كل ذلك في سبيل تغطية المستوى التحكيمي الذي وصل للهاوية.
ولي كلمة خاصة تتعلق بالأندية وضعف اللاعبين بفهم القانون وتعمد ارتكاب مخالفات لا فائدة منها تتسم بالثأر أو النرفزة أو الرجولة دون داعٍ أو توحيد من المسؤولين ومنها على سبيل المثال مدافع الهلال الذي ارتكب خالفة المسك في نهاية المباراة هل قام أحد بعتابه أو نصحه أو محاسبته أو مفاوضته وهذا لاعب دولي من المفروض أن يكون متفهماً لقوانين اللعبة..والله الموفق.[/frame]

[line] [line] [line]



[frame="7 80"]رئيس الهلال ينتقد صافرة ويتهم الزيد بمهاجمة الأجانب من أجل مصالحه ويقول:
إنكم تعيدوننا للخلف خطوات فتبريراتكم مخجلة


* كتب - أحمد العجلان:
انتقد رئيس الهلال الأمير محمد بن فيصل بن سعود برنامج صافرة في التلفزيون عبر القناة الرياضية السعودية وقال: للأسف كنت أعرف ماذا سيتم في البرنامج قبل ان يبدأ مشيراً الى ان عبد الرحمن الزيد ليس له مهمة سوى الدفاع عن الحكام السعوديين ليس ايماناً في قدراتهم ولكن تحامل على الحكام الاجانب.. وقال سموه: كيف يدافع الزيد عن حكم سجل اسمه بحروف الفشل في عدد من المناسبات واللقاءات.. وابدى سموه اسفه الشديد لمستوى برنامج صافرة وقال: يجب على البرنامج ان يستعين بخبير أجنبي لنترك عاطفة الزيد ومجاملاته الواضحة لزملائه، فكل هذا لأجل ألا يستمر الحكم الأجنبي وهذا هو المعروف عن الزيد الذي اصبح لا هم له سوى الهجوم على التحكيم الأجنبي والدفاع عن المحلي. وقال سموه: كيف يدافع الزيد عن الحكم علي المطلق ولم يعط الفرق ابسط حقوقها وهو حماية اللاعبين وقال: يكفي اننا شاهدنا الدعيع يخرج الى المستشفى والحكم لم يحتسب ولو حتى خطأ بدلاً من طرد اللاعب الاتحادي أو منحه بطاقة صفراء على أقل تقدير في حين شاهدنا الحكام الاجانب وهم يحمون اللاعبين مثل طرد عبده حكمي عندمات اصاب قدم سلطان البرقان وغير ذلك من الشواهد.. وقال سموه: لو كان الحكام السعوديون يستحقون الدعم لما ترددنا ولكن مستوياتهم المتواضعة اجبرتنا على انتقادهم ولو اننا لا نحبذ ذلك.
[glint]واستغرب سموه عدم عرض اللقطة التي تعرض فيها كماتشو للضرب من مسفر [/glint]وتمنى سموه لو استفاد الاتحاد السعودي من اتفاقياته مع ايطاليا وانجلترا لجلب حكام اجانب من هناك وارسال الحكام السعوديين إلى تلك الدول.
واختتم سموه تصريحه بالتأكيد على ان برنامج صافرة بثوبه الحالي غير مفيد ويجب إما ايقاف البرنامج أو جلب خبير تحكيم اجنبي لا يعرف المجاملات والدفاع عن حكم فاشل احتسب في شوط كامل وقتا ضائعا اربع دقائق وفي الاضافي ثلاث دقائق(!!!!).[/frame]




تم الاقتباس وتحديد النقاط الهامه ....للتوضيح للجميع ...
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:15 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube