#1  
قديم 04/05/2005, 09:05 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ياسيدهم وينك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2002
مشاركات: 13,209
المقال الاسبوعي لصالح السليمان

[align=center]السهل الممتنع
لماذا استهداف جماهير الهلال؟
صالح السليمان [/align]


المضايقات والمعاناة الشديدة التي تجدها جماهير الهلال ليست وليدة المباراة الأخيرة.. والتي فجرت الأوضاع والمعاناة بعد طول صبر وبعد أن فاض الكيل.. فهي امتداد لمعاناة في مباريات سابقة مثل مباراة الإفريقي التونسي ومباراة الاتحاد في الدوري والأهلي وغيرها..وصلتني اتصالات تروي قصصا ومعاناة واضهادا يتعرض له العشرات من الجماهير من أفراد الأمن.. ليس في ملعب الملك فهد بل وملعب الأمير فيصل (الملز) حتى إنه كان يقاد العشرات منهم في كل مباراة إلى (القسم في الملز) لأخذ التعهد عليهم وبعضهم قد يبيت في الحجز إلى الصباح لأسباب تافهة.. حتى من يحمل بجيبه قلما يصادر منه والأدوية ومن يمسك بقطعة قماش.. حتى علم المملكة يسحب ويرمى على الأرض!.. وتعرض العشرات للاعتداء الجسدي والذي استفحل في المباراة الأخيرة على استاد الملك فهد.. حتى إن كثيرين ومعظمهم شباب مراهقون اضطروا للذهاب إلى المقاهي القريبة لمتابعة المباراة (بين أجواء الشيشة والجراك والمعسل)!.. ولم اتطرق لهذه المعاناة المزمنة لأني خشيت أن أكتب فلا ينشر.. وتعشمت أن تحل المشكلة بعيداً عن الإعلام ولكن!
> في المباراة الأخيرة.. حشرت جماهير الهلال في نصف الملعب.. فبدا الملعب غريبا.. نصف مملوء ونصف شبه خال.. حتى منعت جماهير ضخمة من الدخول للملعب بسبب تقسيم الملعب.. وبين الشوطين منعت الجماهير من الخروج إلى دورات المياه ومن خرج منع من العودة!.. وتعرض الكثيرون للإهانات والشتائم.. وليتها وقفت هنا.. فالأدهى أن الجماهير منعت من الخروج للصلاة.. فاضطر بعضهم للصلاة في الممرات الضيقة.. بل منعوا من الخروج لدورات المياه للوضوء.. ومن تمكن من الخروج منع من العودة للمدرجات!.. وقيلت أشياء أخرى ولكن ماكل مايعلم يقال!.. لنتذكر أن أكثر الجماهير شباب ومراهقون ويحدث لهم هذا القمع والمنع والإهانات!
* السؤال المهم جداً.. هل هذا التشدد والغلظة والقسوة يحدث في الملاعب الأخرى وهل يحدث لجماهير الأندية الأخرى؟ الذي اتضح أنه لايحدث إلا في ملاعب الرياض ولجماهير الهلال فقط!.. لذا أثنى إداري النصر الهويشل على رجال الأمن في الرياض!.. والراحة التي يجدها جمهور النصر في كل المباريات.
* لو حدث مثل هذا لجمهور غير جمهور الهلال لحدث مالم تحدث عقباه.. ولكن جمهور الهلال عرف بانضباطيته النسبية لعراقته في حضور المناسبات الكبرى والنهائيات.. وأكثر كبحا لانفعالاته واقل الجماهير شغبا.. لأنه يعلم أنه جمهور مستهدف وأي رد فعل سيكون لها عواقبه الوخيمة.. والدليل أن نزول شخص هلالي بعد مباراة دورية مع الاتحاد للسلام على اللاعبين.. أحدث ضجة وجعل منها الإعلام قضية القضايا حتى رفع سياج الملعب.. هذه الضجة لم تحدث أمام من شوهدوا من خلال الشاشة يرمون الحجارة والفوارغ على الحكام واللاعبين.. ويكملون شغبهم بالاعتداء على مشجعين هلاليين وتحطيم حافلاتهم!.. لأنه معتاد من هذه الجماهير الشغب ولم تجد من يردعها.. ولأن معظم وسائل الإعلام لايهمها غير محاصرة جمهور الهلال وتشويه سمعته.
* جماهير الهلال أو (نصف السكان) مواطنون ولا يستحقون كل هذه المضايقات.. والتي اتضح أن دافعها التعصب بعد امكان تحديد الشخص (الهامل) الذي يقف خلف كل تلك المشاكل.. وادخل هذا المهمل تعصبه الممقوت في صلب عمله الرسمي والأمانة التي حمل مسؤوليتها.
* استهداف جماهير الهلال واضطهادها مسلسل مستمر.. فشريحة من هذه الجماهير تعرضت للاعتداء والرمي بالحجارة دون أن يعاقب المتسبب.. بل حتى التلفزيون ومخرجو المباريات تتحاشى كاميراتهم اظهار جماهير الهلال.. وتبحث عن زوايا الملعب الفارغة والكراسي الخالية لإخفاء شعبية الهلال.. واقفال صوت هذه الجماهير لإخراج أي مباراة طرفها الهلال باهتة وباردة.
القناة الرياضية.. إلى متى هذا؟
ممارسات القناة الرياضية ضد الهلال مسلسل مكسيكي لا ينتهي.. فاستوديو التحليل والذي كانت خلفيته شعار الاتحاد المخطط الأسود والأصفر!.. أنهي بسرعة كبيرة لا يتناسب مع مباراة كبرى فلا لقاءات ولا تحليل موسع.. يبدو أن النتيجة وتأهل الهلال ألقى بظلاله على (الثلاثي المرح) مع معد الاستوديو!!.. القناة التي اعتادت تقديم تقارير شاملة لكل مباراة حتى مباريات الدرجة الأولى لم نشاهد منها تقريرا خاصا عن مباراة الهلال والاتحاد وتأهل الهلال.. بل قدمت تقريرا خاطفا عن الفرص الاتحادية المهدرة! أمام الهلال ثم هدف الهلال وانتهى التقرير!.. القناة خصصت برنامجا عن مباريات المربع حولته للحديث عن النصر الفريق الخاسر.. والتباكي على خروجه.. وكأنه خرج من فريق غير سعودي!.. لكن رئيس النصر بمداخلة رفض هذا التحيز لناديه وهذا التملق المكشوف.. وحتى ضيف برنامج كل الرياضة (نائب رئيس الرياضية) علق على الشغب الذي حصل والاعتداء على حافلات جمهور الهلال تعليقا قد يفهم منه أنه يبارك هذا الشغب بحجة أن هذا من حلاوة الكرة!.
ضربات حرة
* ثلاث مباريات مهمة وقوية وفي ثلاث مسابقات مختلفة سيلعبها الهلال خلال ثمانية أيام.. هنا ستظهر القدرة الإدارية والتدريبية الهلالية في كيفية تجاوز المطب.. وكيفية تحفيز الفريق للعب بقوة بعيدا عن الفتور والركون لمزاعم الإرهاق والضغط!.. غدا هل سيستغل النصر هذه الظروف الزرقاء ليكسب فوزا يصلح به أوضاعه ويجدد به معنوياته ويصالح به جمهوره!؟..
* صحيفة الريس فبركت تصريحا متعجرفا نسبته لعضو شرف هلالي (بدون اسم لأنه مفبرك) يقول فيه (سنشرب كأس النصر وليشرب الاتحاديون ماء البحر) معتقدة أنها ستشحن بهذا التصريح المفبرك لاعبي الاتحاد وجماهيره للرد بقوة.. ولكن العملية فشلت.
* في الصحيفة اياها تصريح كامل بعناوينه وبالصورة لسمو الأمير عبدالرحمن رحمه الله عن التحكيم.. وهذا تعد على حرمة ميت هو بحاجة للدعاء له بالمغفرة.. وليس اقحام اسمه من جديد في سفاسف الرياضة وغثائها.. وماذا يجدي اعادة نشر تصريح مع حكام أجانب لايفهمون العربية؟
* مشجعو الاتحاد رموا الحجارة في الملعب أثناء مباراة الاتحاد والهلال.. وبعد المباراة اعتدوا على حافلات تقل جماهير هلالية!.. وبالطبع الإعلام لا أسمع لا أرى لا أتكلم.. إلا من رحم الله وعلى استحياء.
* خرج النصر بسهولة عند أول محك.. فهو لم يقابل سوى الأنصار والوطني.. بعد أن أخرج الأهلي ثم الشباب عن طريقه.. وكان بحاجة لفريق يخرج له القادسية حتى يصل للنهائي!
* طفل صغير عندما قرأ لا نريد حكما انجليزيا.. فقال ببراءة مايبون انقليزي ولايبون سعودي.. اجل وش يبون؟
* مئات بل آلاف شروا التذاكر ومنعوا من الدخول.. يقال إن هؤلاء سيكلفون محاميا لإقامة دعوى على الجهة المسؤولة مطالبين بتعويضات مقابل هذه الأضرار النفسية والمعنوية والمادية.. وهذا نوع من الاحتجاج الحضاري المحمود..
* من سياسة القناة الرياضية إعادة عرض المباريات المهمة والحاسمة.. القناة تراجعت عن عرض مباريات نصف نهائي كأس ولي العهد!.. بعد فوز القادسية وخسارة النصر.. وفوز الهلال وخسارة الاتحاد!.. على القدساويين البحث عن قناة أخرى قد تعيد عرض مباراتهم.. أما الهلال فمتعود دايما.
* مخرج المباراة (باعامر) كان متحيزا ضد الهلال في إعادة اللقطات والتركيز على جمهور الاتحاد فقط.. وفور نهاية المباراة وبسبب النتيجة المخيبة للآمال أنهى (باعامر) النقل سريعا على عكس المعتاد خصوصا في ملعب جدة!.. مخرجو المباريات في التلفزيون السعودي بحاجة لدروس في نبذ الميول في عملهم!..
وقفة أخيرة
أحد الكتاب الرياضيين هداه الله.. كعادته في التجديف ضد التيار وفي الاتجاه الخطأ.. حمل على الناقدين لبرنامج ستار أكاديمي وبطله هشام.. ممن أسماهم بـ(حراس الفضيلة) من باب التهكم والغمز بهم.. وكلمة (الفضيلة) ومرادفاتها صارت تثير الحساسية عند البعض.. وينظر لمن يتحدث عنها وكأنه قادم من خارج التاريخ أو يعيش بمعزل عن الحياة ويأتي بمصطلحات مهجورة من عصور سحيقة.. والكاتب عرف بهذا الخط الفكري المختلف المشاكس.. قبل فتره (يتهم الآباء والمعلمين بصناعة الإرهاب)!.. ولم يخبرنا كيف لم يصبح هو إرهابياً!!.. ويتحدث عن (التعليم والمنهج الواحد والفكر الأحادي والتاريخ الواحد).. وهذه مصطلحات وتهم معلبة أتت من خلف الحدود تآكلت من كثر ترديدها.. وفي مقال آخر يتساءل.. ماذا عن المرأة في الانتخابات؟ ويقول (هل هي غبية وتافهة وناقصة وبلا عقل؟).. وهذا التعليق لايحتاج لشرح!!..
* في مقالته الأخيرة يقول (لماذا نحارب شخصا يحاول التميز والبحث عن الذات).. ألا يتفق معي أن البحث عن الذات ينبغي أن لايكون على حساب المجتمع وأخلاقياته وقيمه فمصلحة الجماعة مقدمة على مصلحة الفرد.. ويقول (حراس الفضيلة لايعلمون أن الخير والشر رفيقا درب) والكاتب هنا تجاهل أن رفيقي الدرب يتصارعان.. والفعل ورد الفعل الحالية هو تجسيد لهذا الصراع.. وهو أحد (المصارعين) في هذه الحلبة.. وربما لم يشعر الكاتب أنه صنف نفسه مع الشر والمنافحة عنه!.. و(حراس الفضيلة) المغضوب عليهم يطبقون عمليا شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. وإذا كنا نقبل بـ(حارس العمارة) و(حراس الكرة).. فلماذا لايكون للفضيلة حراس؟!.. وهل الفضيلة بمعناها الجميل وأهدافها السامية أقل شأنا من الكرة وبنايات من أسمنت؟!.. الخطورة من هذا الكاتب أنه يكتب في جريدة يقرؤها الشباب والمراهقون.. ممن لايملكون النضج الثقافي والعقلي والوعي المعرفي الذي يجعلهم يفحصون ويمحصون مايقرأونه.
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04/05/2005, 09:09 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/03/2002
المكان: صالح
مشاركات: 3,134
هلا والله ب ياسيدهم وينــك اول مره اشوفك تكتب موضوع


ومشــكور على النقل



وصالح السليمان دايم كبيــر ب كتاباتــه


ويعطيك الفــ عافيــه
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04/05/2005, 09:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ياسيدهم وينك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2002
مشاركات: 13,209
اخوي هلالي موت شكرا لك بالنسبه لكتابة المواضيع ان شاء الله في المستقبل القريب بتشوف مواضيع كثيره لي لها فايده .
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04/05/2005, 09:18 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/01/2004
المكان: منطقة صناعـة اللعب
مشاركات: 1,728
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة هلالي(موت)
هلا والله ب ياسيدهم وينــك اول مره اشوفك تكتب موضوع


ومشــكور على النقل



وصالح السليمان دايم كبيــر ب كتاباتــه


ويعطيك الفــ عافيــه

[align=center] انت خوينا ...

احلىىىىى وش هالزين وش هالحركات ...

وربي رووووووووووووووعه اللوك الجديد ...

يعطيك الف عافية اخوي ياسيدهم وينك على النقل الرائع ...
[/align]
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04/05/2005, 09:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ دبــل كيــك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/12/2003
مشاركات: 3,445
ياسيدهم ...

من زمان وانا احتريـك تكتب موضوع يامبــدع ...

الله يعطيك الف عافيــة ..

والوعد يوم الخميس بمشيئة الله ...
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04/05/2005, 10:02 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 08/02/2005
مشاركات: 578
مشكووووووور على النقل يا سيدهم

وصالح السليمان ما يحتاااج تعليييق وكل مشجع هلالي يعرف من صالح السليمان
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 04/05/2005, 10:10 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/03/2002
المكان: صالح
مشاركات: 3,134
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة تغيب الشمس بحلم يومي
[align=center] انت خوينا ...

احلىىىىى وش هالزين وش هالحركات ...

وربي رووووووووووووووعه اللوك الجديد ...

يعطيك الف عافية اخوي ياسيدهم وينك على النقل الرائع ...
[/align]




يمديك على الحركتـــات
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 04/05/2005, 10:44 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 27/09/2004
المكان: بلد الروائع
مشاركات: 1,241
وصالح السليمان دايم كبيــر بكتاباتــه
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 04/05/2005, 04:10 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ كويتيه بنت الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/02/2005
المكان: عروووس الخليج
مشاركات: 2,252
مشكور اخوي
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:31 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube