#1  
قديم 27/04/2005, 07:33 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/05/2004
مشاركات: 1,715
التقييم الفني لمباراة الهلال&الاتحاد وعدد من النصائح

[align=center]طبعا كم عودتكم من خلال المباريات التي يقودها الزعيم الهلالي في عدد من مبارياته وهي مباراة الذهاب ضد الوداد ونصائح للفريق قبل مباراة الاتحاد .
اتمنى في البداية ان نرجع للوراء قليلا ونسترجع هذه النصائح او ان صح تسميتها التقييم الفني لنعرف هل تم القضاء على السلبيات وتعزيز الايجابيات:

هذا التقييم كان لمباراة الذهاب للوداد
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة المحب لزعيم اسيا
[align=center]مرحبا بكم في موضوعي الذي يجسد ثقافة الفوز والتي تنظر الى الايجابيات والسلبيات التي تحتمل الصواب والخطأ فكما لانريد تهميش الفريق في الهزيمة ايضا لابد من تقييم الفريق وقت الفوز:
اولا سأتكلم عن تكتيك المدرب في هذه المباراة والذي اعجبني الى حد ما ولكن سأتكلم بكل اريحية وسأعطي كل ذي حق حقه وسأفند جميع مايحدث في الملعب:

سنتكلم في البداية عن التكتيك الجديد للمدرب الذي يعتمد على وجود ظهيرين احدهما تكون له مهام دفاعية في حال تقدم الاخر والامثلة من المباراة كثيرة وان كان الاعتماد على الهجوم من قبل الدوخي اكثر الا ان تقدم الياس واضح ومن خلال هجمات خطرة واما في الدفاع فيكون الاعتماد على وضع الدوخي وسط ايمن لكي لا يحدث ازدواجية في مركز الظهير.

السيطرة على الكرة اكثر من قبل الهلال ولكن سيطرة سلبية لعدم ترجمتها الى اهداف.

هدر العديد من الفرص السانحة للتسجيل.

الجانب اللياقي كان بشكل جيد الى ممتاز لبعض اللاعبين ولكن يعاب على اللاعب احمد الدوخي في هذا الجانب هو التثاقل وهذا يحدث ايضا في التمارين وخصوصا عند خروج الكرة او في المباراة عند الكورنر.

اختيار الادوار للاعبين حسب امكانياتهم كان جيد ولكن طريقة لعب الشلهوب كانت غير سليمة فتخيل لاعب قصير ونحيل الجسم يلعب امام طوال الجسم ومفتولي العضلات ويصارعه على الكرة.

التركيز كان جيد ولكن نحن نطمح ان يكون افضل من ذلك واقصد بالتركيز ردة الفعل عن حدوث خطأ من الخصم او خطف كرة من الخصم وتسجيلها وعدم اليأس من اخذ الكرة واحذر من اعتبار التركيز مجرد كلمة((ركز))للاعب ويركز.

المدرب ركز من خلال تمرينه بعد مباراة الوحدة على التسديد بالقدم المخالفة واقصد من يلعب باليمين يلعب بالشمال ومن يلعب بالشمال يلعب باليمين وهذا يساعد كثيرا.

التغطية كانت جيدة ومنظمة من ناحية التمركز.


طبعا انا ركزت على اهم السلبيات وايضا على الايجابيات التي تحدث في اي مباراة في العالم وعلينا ان نستفيد منها لنقدم مباريات اجمل.
بما اننا ذكرنا السلبيات فعلينا ان نذكر الحلول لتفاديه في المستقبل القريب واتمنى ان تصل للجهاز الفني:


1-تكتيك المدرب للدوخي والياس طالبت به سابقا ولكن هل نجح او لا فهذا راجع لتقييم باكيتا وانا ارى انه ناجح هذا اذا ماعرفنا عدم وجود لاعب وسط ايمن في كامل جاهزيته في هذه المباراة.وانا اعتقد بأنها تجربة ناجحة في حال حدوث اي خلل في اداء الفريق وايضا قبل وقت الحسم.

2-يجب التركيز على كيفية انهاء الهجمة لان بعض المباريات لاتسنح لك الفرصة للتسجيل الا مرة واحدة.

3-اختيار الادوار مفقود بمعنى لدي لاعب كالشلهوب بمهارات عالية وقصير ونحيل كيف استفيد منه؟
الاعتماد على السرعة ولعب الكرة بلمسه وحدة والتحرك بدون كرة واخذ الفاولات بحكم اختلاف التكوين الجسماني او عدم لعبه لمباريات من هذا النوع مع الفرق الافريقية ولكن انا مع مشاركته بحكم انه بلي ميكر ((صانع العاب)).

لاعب مثل الجمعان انزله من بداية المباراة وحسب معرفتي وحضوري للتمارين ان جاهزيته غير كاملة
ولكن لو كانت كاملة فهو الانسب بحكم قوته الجسمانية.
وهذا الكلام عن جميع اللاعبين.

4-تكلمت عن نقطة التركيز وقلت لاتقول للاعب ركز لان التركيز مراحل فمثل عندما يكون التركيز 50 الى 80 في المية ممتاز ولكن المشكلة عن طلبهم للاعب تحت مسمى ((ركز))يصبح تركيزه 150 في المية بمعنى اصبح تركيز فوق المطلوب وهذا يسبب الارتباك والضغوط في حال اي كرة اخطأ بها مما يسبب انهيار فني ولياقي.

ولكن الحل من خلال التمرين من خلال وضع مواقف مشابهة لهذه المواقف والتي تحتاج الى تركيز ولن تحتاج ان تقول ركز.

5-التمركز الدفاعي كان ممتاز جدا واذا استمر على هذا المنوال وتم تقويته فلن يكون ممرا سهلا لاحد.

6-احمد الدوخي انا غير راضي على مستواه لاني واثق من قدراته وامكانياته واتمنى يكون كما هو
وافضل عندما كان يقاتل على الكرة من اجل الا تخرج خارج الملعب والآن للاسف يتثاقل اتمنى ان يتغير الامر ومن المباراة القادمة.والا ليش مسمينه اللاندكروزر.

ايضا اتمنى ماياخذ حقه لابيده ولارجله وهذا ظهر في العديد من المباريات ولكن ثقتنا فيه كبيرة.

7-اللاعب خالد عزيز جيد جدا ولكن لكي يكون ممتاز فعليكم ان تركزوا على قدمه لانها قوية جدا ولابد من السماح له بالتسديد من خارج المنطقة
.
هذا رأيي الفني ومن يريد ان يعترض او يؤيد او يزيد فالمجال مفتوح. [/align]

موضوع الدوخي والوسط الايمن هناك من ناقشني فيه وقلت في النهاية قد نحتاج الى هذا التكتيك في مباريات الحسم ويكون اللاعب لديه المام بمهام المركز وليس شئ جديد عليه وحدث هذا في مباراة الاتحاد بمعنى النقطة كانت صحيحة وتم الاستفادة من مركزه في مباريات الحسم.

مسألة اضاعة الاهداف المحققة تحسنت الاحصائيات عن مباراة الذهاب للوداد واتوقع تحسن افضل.

عندما تكلمت عن الشلهوب وتكلمت كيف نستفيد من قدرته المهارية وليس وضع مهما تحتاج الى بنية قوية كالمنافسة على الكرة بناء على الكوة الجسمانية وفي مباراة الاتحاد وضح الاستفادة من امكانياته المهارية من خلال تجاوزه لموجموعة من اللاعبين.

تكلمت عن الدفاع وقوته ووضح ذلك في مباراة الاتحاد.

تكلمت عن التمركز وعن هذه القوة للفريق شاهدنا هدف الصويلح الذي يعتمد بالاساس على تمركزه الصحيح وتوقعه لمكان الكرة.

تكلمت عن الدوخي وقسيت عليه لحبي له والحمد لله رجع كما كان وافضل وانا احيية تحية خاصة واكبر دليل انه كان صاحب تمريرة الهدف في المباراتين سواء على الاتحاد او على الوداد في الاياب.

تكلمت عن خالد عزيز وقلت انه جيد وهناك من عارضني في عديد من المواقع ولكن في مباراة الامس اثبت مكانته وارضى بعض المعترضين عليه ولكن لازلت عند رأيي انهم لم يستفيدوا من امكانياته الجسدية القوية.

تكلمت عن اللياقة التي يتمتع بها الفريق وضهر هذا جليا في مباراة الاتحاد والذي كان ميزة للفريق.


-----------------------------------------------------------------------------

تكلمت بعد ذلك عن نصائح للفريق ولكن هذه الامور لااعتقدتعتمد على مباراة فقط ولكن على مدى طويل للاعب ولفائدة الفريق:
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة المحب لزعيم اسيا
[align=center]في البداية اعتذر عن غيابي القصري لمدة قد تكون طويلة بعض الشئ ولكن عدت اليكم من خلال هذا الموضوع الذي نقدم من خلاله احترافية الجمهور في ابداء الآراء المفيدة التي تخدم الفريق وهذا يغذي فكر ان المنتديات لم توضع فقط كما نقول من اجل((فش خلقك))

في البداية وقبل ان ابدأ اشكر ماجلان شبكة الزعيم عزيزي محمد ابولما الذي كان ومازال يقدم لنا مادة دسمة من خلال حضوره للتمارين والمعسكرات الخارجية وكان لزاما علي ان ابتدئ به حديثي كنموذج لاحد الجماهير الهلالية التي يفخر كل هلالي بها

سيكون حديثنا كما في عنواني عن مباراة الاتحاد والذي قسمتها لعدة اقسام


الجانب الفني:

تفاريس اختفى في مباراتين الوداد الاخيرة واقصد هجوميا وهذا بناء على تكتيك المدرب ومع اتفاقي على خطورة هجوم الوداد ونجاحة في قيادة المباراة الى بر الامان الا اننا خسرنا تفاريس في تقدمه الى الامام واتمنى ان يكون تكتيك الوداد للوداد ويرجع الى طريقة التكتيك القديمة بالسماح لتفاريس في التقدم اكثر.

خالد عزيز ومن خلال موضوع سابق لي قلت علينا ان نستفيد من امكانيات خالد عزيز بالسماح له بالتسديد من خارج المنطقة والسماح له بلعب تمريرات طولية لقوة قدمة ومسألة التركيز ترجع للتمارين وان كان هذا التمرين سيعيق برنامج المدرب من خلال التكتيك فيمكن له ان يتمرن بعد التمرين كما يفعل اللاعبين الاوروبيين كبيكهام في تسديد الكرات الثابتة التي يقوم بها يوميا وبعدد كبير من التجريب.

هناك مفهوم قديم ممكن نكون فهمناه من خلال اجيال ماضية من المدربين او الحاليين الذي لايبحث على آخر اساليب اللعب في العالم فعلى سبيل المثال هناك من يقوم بعمل دفاع رجل لرجل
((man to man)) وهذه الطريقة اصبحت معمرة ومضى عليها الدهر لعدة اسباب اهمها قدرة المدربين على كسر هذه القاعدة وتحويلها من قوة للفريق الى عبئ على الفريق بمعنى قلنا للدوخي راقب ابو شقير كظله لنفترض ان ابو شقير غير مركزه للجهة اليسرى لفريقنا فماذا سيحدث نعم سيحدث كارثة ان يكون الدوخي في الجهة اليسرى اضافة لوجود ثغرة واضحة في جهته لذلك اعتمدوا على دفاع المنطقة الذي يعتمد على تواجد اللاعب بمعنى ابو شقير في اليمين اذا الدوخي مساك له راح لليسار الخثران مساك له وبهذا لايستطيع ان يفعل شئ لان هذا التكتيك افشله تكتيك اقوى.

هناك مفهوم آخر خاطئ وهو ان المهاجم هو الوحيد القادر على التسجيل والحقيقة ان كل لاعب في الفريق قادر على التسديد والتسجيل ونادي الهلال خصوصا سجل جميع لاعبيه اهداف ماعدى اللاعبين الجدد جدا فمثلا في الدفاع تفاريس والمفرج(( مباراة الافريقي)) الدوخي ((كان يسجل اهداف في مناسبات ماضية)) الخثران ((سجل هذا الموسم هدف)) الغامدي ((سجل اهداف في مناسبات ماضية)) خالد عزيز((مباراة الفيصلي) مازن الفرج ((الافريقي)) ).
هؤلاء اللاعبين في الدفاع والوسط واستطاعو التسجيل وهذا دلالة ان الاهداف لاتدري من اين تأتي وهذه قوة للفريق.

حذرت من اضاعة الفرص بعد مباراة الوداد التي في الرياض ومن خلال احصائية الوداد في الاياب اجد ان هناك تحسن وان لم يكن كبير فهو جيد وهذا يؤكد ان هناك عمل ولكن ننتظر المزيد لايماني بقدرة باكيتا التكتيكية المميزة.

تكلمت في موضوع سابق عن التركيز وردة الفعل ومن اراد ان يراها بعينه فليرى الهدف الثاني لهامبورق على شالكة في الجولة قبل الجولة الحالية ليرى هدف نسبة تسجيلة لاتتدعدى العشرة بالمئة ولكن اخذ الكرة من عمق الزجاجة لان الكرة كانت بحكم المؤكد للحارس او لاعب الدفاع وطريقة تسديدة تقول ان الكرة لامحالة خارج المرمى ولكن اللاعب قلب الطاولة ولم ييأس وكان في قمة حظوره الذهني المهم جدا.

اللاعب بدون كرة يفيد اكثر من اللاعب بكرة بمعنى الجابر بنسبة مئة في المئة مراقب اذا ماذا سنفعل حيال ذلك:
عليه بسحب اللاعبين لدى الخصم للاطراف للسماح للاعبي العمق بالتحرك والاختراق.
تحركه بشكل افقي عمودي سيكسر الرقابة على اللاعب مهما كانت قوة الرقابة.

قررت ان اضيف نقطة مهمة في تقريري الفني ان صحت تسميته وهي تقييم لبعض اللاعبين الذي اتمنى ان يحل بعض الخلل في بعض اللاعبين:
سامي الجابر:اتمنى ان يركز في موقعه ويكن دائما خلف المدافع لكي لايقع في مصيدة التسلل وهذا لجميع اللاعبين وخصوصا لسامي لان هذه المهمة موكلة اليه اكثر.

اعطاء الكروت الحمراء للاعبين ((بتقولي انا حكم)) لا ولكن من خلال متابعتي لك فنيا من خلال المباريات تكون مع احد الاشخاص المراقبين لك رجل لرجل لوحدكم في ملعبهم عندما يكون الهجوم للخصم وعند الهجمة المرتدة كل ماعليك ان تتجه لملعبه فورا فياكرت احمر او هدف لكونها هجمة خطرة ومواجه للباب وآخر مدافع والكرت الاحمر يساوي كثير في الذهاب والاياب اضافة خروج اللاعب المراقب لك وخوف المراقب الجديد لك ان يقع في فخ الذئب.

الدوخي:رغم انك ماخيبت ظني وظن مجموعة كبيرة من الجماهير الا ان هناك نقطة تحتاج الى التمرن عليه وهي بالتحديد ((ماذا تفعل عندما تعدي باللاعبين وتواجه الحارس لاني ارى التركيز بعد المواجهة يقل ومن خلال تمرين لن يستغرق اكثر من خمسة دقائق وبوجود حارس ستستطيع ان تعرف كيف تسدد عندما تكون مواجه للحارس وانت بكامل حضورك الذهني))

خالد عزيز:لازلت اقول وولمرة الالف علينا ان نستخدم امكانياته الجسمانية المتمثلة في القدم القوية للتسجيل ومن يريد اكثر توضيح فلينظر لشريط مباراة الكويت.


الجانب النفسي:

عدم الاستهتار بالخصم وعدم اعطاؤه اكبر من حجمه:من اجل التوضيح ابين لكم المغزى من ذلك وهو عند الاستهتار بالخصم ترتخي العضلة وتفاجئ بعدم قدرتك على الاداء لانك دخلت بستهتار.
عندما تعطيه اكبر من حجمه يصبح لديك تركيز سلبي وهو التركيز القوي الذي يؤدي الى عدم قدرة على اللاعب وفي اي مشكلة تصاب بالانهيار البدني واللامبالاة.
نعم نحن نريد الوسط نحترم الخصم مهما كان ولكن سنفوز عليهم.
قد يكون موضوع يوردنسكو والهلال والاتحاد رواج ولكن يضهر الان دور اداري الفريق في سياسته الادارية.
عدم عمل لقاء مطول مع اي صحيفة نهائيا لاي شخص من الذين يكون لهم دور اساسي مع الفريق واقصد اللاعبين والمدرب والاداري.
عمل حديث صحفي قصير جدا يدعوا فيه الجمهور وعبر ماجلان شبكة الزعيم وباقي الصحف ستنشره وحسب مااتذكر ان هناك قنوات ارسال بينك وبين الصحف عبر الانتر نت وتمت تجربته من فترة طويلة.
هناك سؤال كبير كنت اطرحه ولازلت اطرحه ((متى سيتم الاستعانة بدكتور متخصص في ((علم النفس الرياضي))


الجانب القانوني:

يحق للاعب عمر الغامدي المشاركة في مباراة الاتحاد رغم حصوله على الكرت الاحمر في آخر مباراة في الدوري وهذا وفق انظمة الاتحاد السعودي لكرة القدم ان الايقاف يعتبر لاغيا بعد مرو 30 يوما وقد مرت الشهر ويحق له اللعب.

اتمنى ان يحافض اللاعبين على انفسهم من الكروت وخصوصا الحمراء لانها ستنتقل لمباراة الاياب.

حببت ان اقدم لكم هذه النصائح وتراني مستعد لاي سؤال او اعتراض او اضافة.

وبالتوفيق للازرق في المباراة.
[/align]

تكلمت عن اختفاء تفاريس من الناحية الهجومية وهذا كان موجود ولكن في النهاية اتضح انه لامشكلة مادام الفوز يحدث وهناك مخلص للكرة.

للاسف خالد عزيز لم يتم الاستفادة من امكانياته من خلال البنية القوية عن طريق التسديد وليس الاكتفاء بالجانب الدفاعي.

وذكرت بعض السلبيات في اللاعبين التي اذا قضي عليها فسيكون الفريق افضل ومنها لو واجه الدوخي الحارس وجه لوجه فماذا يفعل للاسف يقل التركيز لان هذي الوضعية غير متعود عليه كالجابر مثلا وهذه الفرصة قد تكون الوحيدة في المباراة والذي يعتقد ان مواجهة الحارس سهلة فهو مخطئ وخصوصا لمن يلعب بمركز الدوخي والدوخي دخل اهداف ولكن من خارج الصندوق.

تكلمت عن اللعب من دون كورة ومدى تأثيره على اداء الفريق ووضعت الجابر كمثال.

تكلمت عن الجانب النفسي وصدقت جميع توقعاتي التي تضهر للعيان فمثلا:
باكيتا ويوردنسكو قبل المباراة تم سؤال اللاعب الجابرعن يوردنسكو .

وفق الرئيس في عدم دخول اللاعبين الى الملعب قبل موعد المباراة وعدم الاحتكاك بالاعلام وهذي نقطة نادية فيها ايضا.

كان حديث اكثر اللاعبين مميز للصحف من خلال قول الله يبارك فيك ونتمنى من الجمهور مسانتدنا في مباراة الاياب.

عندما طالبت بعدم عمل لقائات مطولة للاسف وقع الجابر في فخ احد الصحفيين حين قال لقؤنا مع الاتحاد ممل وكان قصده كثرت اللقائات في الموسم الواحد.

والامثلة كثيرة ققول احد الصحف سابقا مانشيت يقول((الشلهوب يقول دعوني ارحل ياهلاليين)) وكان فحوى الكلام اذا جاء عرض اوروبي فسأحترف خارجيا.

تكلمت عن الجانب القانوني لعدة اسباب:
افشال المناورة الاتحادية حول موضوع اللاعبين الموقوفين لان اللاعبين بعد شهر يسقط الايقاف عنهم واكبر دليل موضوع الغامدي وهو موقوف في المباراة الاخيرة قبل الاتحاد بكرت احمر ولعب.

دعوت اللاعبين بعدم ارتكاب اخطاء تؤدي بهم لعدم لعب مباراة الاتحاد في جدة من خلال الكروت الحمر والاحصائية اكدت من خلال ولاكرت اصفر على اي لاعب هلالي.


-------------------------------------------------------------------------------------------------

الهلال&الاتحاد

سنتكلم في البداية عن التشكيل في كلا الفريقين لكي نعرف طريقة اللعب والتكتيك المتبع:

الاتحاد لعب 4-5-1
الضهير الايمن:حمدالعيسى.
الضهير الايسر:عدنان فلاتة.
قلبي دفاع:تكر_المنتشري.
ثلاثة محاور:الواكد_كريري_نور.
وسط ايمن:سويد.
وسط ايسر:ابوشقير.
رأس حربة تقليدي:سيرجيو.

الهلال4-5-1
ضهير ايمن:الدوخي.
ضهير ايسر:الخثران.
قلبي دفاع:تفاريس_المفرج.
محورين:عزيز_الغامدي.
وسط ايمن:الشلهوب.
وسط ايسر:كماتشو.
امامهم:الموري.
رأس حربة:الجابر.


طبعا هذا على الورق ولكن داخل الملعب يختلف التكتيك وقد يستغرب البعض وجود الدوخي في الضهير الايسر ولكن سأوضح لكم كل شئ من خلال هذا الموضع:

لاول مرة في هذا الموسم تصبح التشكيلة مبهمة بهذا الشكل وتخرج الاشاعات عن وجود الغنام من عدمه ووصلت الى مشاركة التمياط اساسي وهذا يحسب للمدرب في عدم توقع الكثيرين للتشكيل.

اعتقد ان عمل باكيتا بمنع الاعلاميين من الحضور في التمرين الاخير كان موفقا جدا وحين قال انهم يكشفون تكتيكه ايضا صدق ووضح ذلك من خلال مباراة الوداد في الذهاب التي علم بها الجميع.

لنرجع الى التكتيك الذي اعتقد انه رائع بكل المقاييس لعدة اسباب:
اولها وجود الدوخي والموري في بداية المباراة وكان سلاح باكيتا القوي لعمل مهام معينة تخدم الفريق وتقلل من قوة الفريق الاخر.

للتوضيح اكثر: الفريق الاتحادي مرهق اصلا من مباراته السابقة ضد مولدية وهران التي وصلت لضربات الترجيح وقد استنزفت قوتهم اللياقية وباكيتا لعب في هذه النقطة والتي تمثل نقطة ضعف.

فعوضا عن الارهاق اقفل الجهة اليمنى لفريق الهلال وهي الجهة اليسرى للفريق الخصم.

باكيتا لم يغير في طريقة اللعب كما يعتقد البعض عن مباراة الذهاب مع الوداد في الرياض من خلال الرسم التكتيكي كفريق بمعنى اخذ لاعبين ووضع لاعبين آخرين والتكتيك نفس التكتيك.

خالد عزيز لم يدخل مباراة الوداد بسبب الارهاق الكبير من مبارتي كوريا والكويت مع المنتخب ولكن عاد واخذ موقع المحور الذي كان سيلعب به باكيتا.

الموري اخذ موقع الياس الذي كان يلعب فيه الياس لكي يرهق الفريق لان الموري لديه اللياقة العالية التي تمكنه من الاختراق وارهاق الفريق.

نقول ارهاق الفريق المقابل ونزول معدله اللياقي مادخله في المباراة:

المباراة ذهاب واياب والفترة الفاصلة بينهما لاشئ نعم لاشئ لتعديل شئ لياقي كبير.

اللاعب سامي الجابر مراقب دائما مئة في المئة وذكرت النصائح من خلال موضوعي السابق الموجود في الاعلى عن طريق سحب اللاعبين على الطرف لفتح ثغرات.

وتغيير الاتجاه بسرعة بمعنى اخذ اتجاه افقي عامودي وهذا سيكسر المراقبة وسيسبب ارباك للفريق المقابل.

الدفاع كما قلت في قمة حضوره وهذا شئ جميل.

يعاب على الفريق اعتماده على التقدم على محور واحد وهو الغامدي وهذا يسبب ارهاق للاعب واعتقد السماح لعزيز والغامدي بالتقدم بالتناوب سيكون ممتاز.

تفاريس قل اداءه الهجومي بناء على التكتيك الذي يعطي الدفاع كامل الاولويات واتفهم المدرب لانها مباراة كؤووس ولكن تقدمه المفاجئ خلال المباراة من خلال كورنر فهذا شئ ممتاز وفيه ايضا افاده لفك الحصار عن باقي اللاعبين.

كماتشو قل اداؤه من خلال الضربات الحره ((فاول)) وهذا قد يكون سببه قلة التركيز لذلك اتمنى ان تكون تمارين الضربات الحرة اهتمام اكثر من خلال زيادة زمن الحصة المخصصة لها او زيادة عدد المرات التي يقوم بالتسديد من خلال الضربات الحرة.

سأتكلم عن نجم المباراة احمد الدوخي والذي قلت من خلال تكتيك المدرب هو والموري الذي يعتمد عليهم التكتيك من ناحية ارهاق اللاعبين واختراق الفريق الخصم من خلال سرعتهم.

سنبدأ كلامنا عن الدوخي من خلال مارآه البعض من الدوخي انه موجود في جهة الضهير الايسر المتقدم والخثران في الدفاع ولكن كانت دهاء من المدرب عندما رأى ان العيسى كان موقعه يسبب خطر على الفريق فقام بوضع الدوخي عند الهجمة المرتدة في الجهة اليسرى وخصوصا بعد دخول الياس وبناء على ذلك كسبنا مجموعة من الفوائد:

ارهاق العيسى وباقي اللاعبين في الرجوع.

لاعبي الاتحاد سيكونون مندفعين بعض الشئ ويكون لزاما عليهم ارتكاب خطأ وهذا ماحدث.

منع العيسى من التقدم واذا تقدم اصابه الخوف من المنطقة الخالية خلفه وهذا يسبب ارتباك للاعب.

اتمنى ان يركز اللاعب الدوخي او بالاخص المدرب لعمل التمرين الذي يساعده على كيفية التصرف عند مواجهة الحارس لان المباريات القادمة قد لاتحدث الا فرصة واحدة ويكون عارف ماذا يفعل عند مواجهة الحارس وجه لوجه لان امكانيات الدوخي رائعة.


حدثت التغييرات:

ديسلفا بدل الشلهوب
الصويلح بدل الجابر
الياس بدل الموري

فأصبح التكتيك4-4-2
لنتكلم عن التكتيك:

السماح للدوخي بالتقدم للتقليل من قوة الهجوم الاتحادي الذي لن يستطيع ان يرجع بسرعة ليسترجع الكرة ويبني الهجمة من جديد الا وقد فقد لياقة كبيرة في لاعبيه واصيبوا بالارهاق.

طبعا الياس اخذ مكان الدوخي سابقا مع مهام اكبر دفاعية من هجومية ولكن لم يلغي دوره الهجومي.

الصويلح كان متحرك وكان يميل الى الجهة اليسرى في بداية دخوله للملعب ولكن بعد ذلك اتضح انه وضع كلاعب حر.

ديسلفا لااستطيع ان احكم عليه ابدا من خلال المباراة.

التغييرات للمدرب كانت جيدة وخصوصا ادخال الصويلح وتسجيله بعدها الهدف والياس كان له دور جيد دفاعيا وهجوميا اما ديسلفا فمن خلال لمساته القليلة في الملعب انه ثقيل الوزن.

ذكرت بعض النصائح للمباراة القادمة وللاعبين ولكن لكي نكون اكثر عمليين سأتوقع التكتيك الذي

اتوقع سيلعب به يوردنسكو. 4-4-2 بحكم انه متأخر بهدف.

اما باكيتا فأتوقع يلعب بنفس التكتيك 4-5-1 وراح يغير التكتيك بحسب مجريات المباراة.
اتمنى اكون وفقت في تقييمي الفني واي سؤال او اضافة او الاعترض فالمجال مفتوح
[/align]
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29/04/2005, 06:21 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 03/10/2002
مشاركات: 1,168
يعطيك الف عافية

على التحليل الأكثر من رائع


وبصراحة استغرب من الأعضاء الزعماء عدم الرد على موضوع من افضل المواضيع


التى قرأته واستفدت انا شخصيا منها .


واكرر شكرى لك اخى المحب لزعيم اسيا على جهدك الكبير في التحليل

والله يوفق الزعيم


واحب ازيد نقطة اخيرة وهي لاتفرطو بالتفائل والحذر واحترام الخصم واجب


والكورة لاتعرف التاريخ ومن فاز اكثر او اقل .

والكورة تخدم الى يخدمها.
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 29/04/2005, 01:22 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/05/2004
مشاركات: 1,715
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة fahd1515
يعطيك الف عافية

على التحليل الأكثر من رائع


وبصراحة استغرب من الأعضاء الزعماء عدم الرد على موضوع من افضل المواضيع


التى قرأته واستفدت انا شخصيا منها .


واكرر شكرى لك اخى المحب لزعيم اسيا على جهدك الكبير في التحليل

والله يوفق الزعيم


واحب ازيد نقطة اخيرة وهي لاتفرطو بالتفائل والحذر واحترام الخصم واجب


والكورة لاتعرف التاريخ ومن فاز اكثر او اقل .

والكورة تخدم الى يخدمها.

مشكور على ردك يافهد واتمنى تكون استفدت منها ويستفيد منها الفريق مستقبلا.

وبالنسبة للتفاؤل فهو مطلب ولكن كما قلت بحذر لان درجات التفاؤل متعددة واعلى درجاتها ((الغرور)) او مانسميه ((الاستهتار بالخصم)) وهذه عواقبها وخيمة.
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:58 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube