#1  
قديم 24/04/2005, 09:41 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/05/2004
مشاركات: 1,715
بعض النصائح الفنية والنفسية والقانونية قبل مباراة الاتحاد

[align=center]في البداية اعتذر عن غيابي القصري لمدة قد تكون طويلة بعض الشئ ولكن عدت اليكم من خلال هذا الموضوع الذي نقدم من خلاله احترافية الجمهور في ابداء الآراء المفيدة التي تخدم الفريق وهذا يغذي فكر ان المنتديات لم توضع فقط كما نقول من اجل((فش خلقك))

في البداية وقبل ان ابدأ اشكر ماجلان شبكة الزعيم عزيزي محمد ابولما الذي كان ومازال يقدم لنا مادة دسمة من خلال حضوره للتمارين والمعسكرات الخارجية وكان لزاما علي ان ابتدئ به حديثي كنموذج لاحد الجماهير الهلالية التي يفخر كل هلالي بها

سيكون حديثنا كما في عنواني عن مباراة الاتحاد والذي قسمتها لعدة اقسام


الجانب الفني:

تفاريس اختفى في مباراتين الوداد الاخيرة واقصد هجوميا وهذا بناء على تكتيك المدرب ومع اتفاقي على خطورة هجوم الوداد ونجاحة في قيادة المباراة الى بر الامان الا اننا خسرنا تفاريس في تقدمه الى الامام واتمنى ان يكون تكتيك الوداد للوداد ويرجع الى طريقة التكتيك القديمة بالسماح لتفاريس في التقدم اكثر.

خالد عزيز ومن خلال موضوع سابق لي قلت علينا ان نستفيد من امكانيات خالد عزيز بالسماح له بالتسديد من خارج المنطقة والسماح له بلعب تمريرات طولية لقوة قدمة ومسألة التركيز ترجع للتمارين وان كان هذا التمرين سيعيق برنامج المدرب من خلال التكتيك فيمكن له ان يتمرن بعد التمرين كما يفعل اللاعبين الاوروبيين كبيكهام في تسديد الكرات الثابتة التي يقوم بها يوميا وبعدد كبير من التجريب.

هناك مفهوم قديم ممكن نكون فهمناه من خلال اجيال ماضية من المدربين او الحاليين الذي لايبحث على آخر اساليب اللعب في العالم فعلى سبيل المثال هناك من يقوم بعمل دفاع رجل لرجل
((man to man)) وهذه الطريقة اصبحت معمرة ومضى عليها الدهر لعدة اسباب اهمها قدرة المدربين على كسر هذه القاعدة وتحويلها من قوة للفريق الى عبئ على الفريق بمعنى قلنا للدوخي راقب ابو شقير كظله لنفترض ان ابو شقير غير مركزه للجهة اليسرى لفريقنا فماذا سيحدث نعم سيحدث كارثة ان يكون الدوخي في الجهة اليسرى اضافة لوجود ثغرة واضحة في جهته لذلك اعتمدوا على دفاع المنطقة الذي يعتمد على تواجد اللاعب بمعنى ابو شقير في اليمين اذا الدوخي مساك له راح لليسار الخثران مساك له وبهذا لايستطيع ان يفعل شئ لان هذا التكتيك افشله تكتيك اقوى.

هناك مفهوم آخر خاطئ وهو ان المهاجم هو الوحيد القادر على التسجيل والحقيقة ان كل لاعب في الفريق قادر على التسديد والتسجيل ونادي الهلال خصوصا سجل جميع لاعبيه اهداف ماعدى اللاعبين الجدد جدا فمثلا في الدفاع تفاريس والمفرج(( مباراة الافريقي)) الدوخي ((كان يسجل اهداف في مناسبات ماضية)) الخثران ((سجل هذا الموسم هدف)) الغامدي ((سجل اهداف في مناسبات ماضية)) خالد عزيز((مباراة الفيصلي) مازن الفرج ((الافريقي)) ).
هؤلاء اللاعبين في الدفاع والوسط واستطاعو التسجيل وهذا دلالة ان الاهداف لاتدري من اين تأتي وهذه قوة للفريق.

حذرت من اضاعة الفرص بعد مباراة الوداد التي في الرياض ومن خلال احصائية الوداد في الاياب اجد ان هناك تحسن وان لم يكن كبير فهو جيد وهذا يؤكد ان هناك عمل ولكن ننتظر المزيد لايماني بقدرة باكيتا التكتيكية المميزة.

تكلمت في موضوع سابق عن التركيز وردة الفعل ومن اراد ان يراها بعينه فليرى الهدف الثاني لهامبورق على شالكة في الجولة قبل الجولة الحالية ليرى هدف نسبة تسجيلة لاتتدعدى العشرة بالمئة ولكن اخذ الكرة من عمق الزجاجة لان الكرة كانت بحكم المؤكد للحارس او لاعب الدفاع وطريقة تسديدة تقول ان الكرة لامحالة خارج المرمى ولكن اللاعب قلب الطاولة ولم ييأس وكان في قمة حظوره الذهني المهم جدا.

اللاعب بدون كرة يفيد اكثر من اللاعب بكرة بمعنى الجابر بنسبة مئة في المئة مراقب اذا ماذا سنفعل حيال ذلك:
عليه بسحب اللاعبين لدى الخصم للاطراف للسماح للاعبي العمق بالتحرك والاختراق.
تحركه بشكل افقي عمودي سيكسر الرقابة على اللاعب مهما كانت قوة الرقابة.

قررت ان اضيف نقطة مهمة في تقريري الفني ان صحت تسميته وهي تقييم لبعض اللاعبين الذي اتمنى ان يحل بعض الخلل في بعض اللاعبين:
سامي الجابر:اتمنى ان يركز في موقعه ويكن دائما خلف المدافع لكي لايقع في مصيدة التسلل وهذا لجميع اللاعبين وخصوصا لسامي لان هذه المهمة موكلة اليه اكثر.

اعطاء الكروت الحمراء للاعبين ((بتقولي انا حكم)) لا ولكن من خلال متابعتي لك فنيا من خلال المباريات تكون مع احد الاشخاص المراقبين لك رجل لرجل لوحدكم في ملعبهم عندما يكون الهجوم للخصم وعند الهجمة المرتدة كل ماعليك ان تتجه لملعبه فورا فياكرت احمر او هدف لكونها هجمة خطرة ومواجه للباب وآخر مدافع والكرت الاحمر يساوي كثير في الذهاب والاياب اضافة خروج اللاعب المراقب لك وخوف المراقب الجديد لك ان يقع في فخ الذئب.

الدوخي:رغم انك ماخيبت ظني وظن مجموعة كبيرة من الجماهير الا ان هناك نقطة تحتاج الى التمرن عليه وهي بالتحديد ((ماذا تفعل عندما تعدي باللاعبين وتواجه الحارس لاني ارى التركيز بعد المواجهة يقل ومن خلال تمرين لن يستغرق اكثر من خمسة دقائق وبوجود حارس ستستطيع ان تعرف كيف تسدد عندما تكون مواجه للحارس وانت بكامل حضورك الذهني))

خالد عزيز:لازلت اقول وولمرة الالف علينا ان نستخدم امكانياته الجسمانية المتمثلة في القدم القوية للتسجيل ومن يريد اكثر توضيح فلينظر لشريط مباراة الكويت.


الجانب النفسي:

عدم الاستهتار بالخصم وعدم اعطاؤه اكبر من حجمه:من اجل التوضيح ابين لكم المغزى من ذلك وهو عند الاستهتار بالخصم ترتخي العضلة وتفاجئ بعدم قدرتك على الاداء لانك دخلت بستهتار.
عندما تعطيه اكبر من حجمه يصبح لديك تركيز سلبي وهو التركيز القوي الذي يؤدي الى عدم قدرة على اللاعب وفي اي مشكلة تصاب بالانهيار البدني واللامبالاة.
نعم نحن نريد الوسط نحترم الخصم مهما كان ولكن سنفوز عليهم.
قد يكون موضوع يوردنسكو والهلال والاتحاد رواج ولكن يضهر الان دور اداري الفريق في سياسته الادارية.
عدم عمل لقاء مطول مع اي صحيفة نهائيا لاي شخص من الذين يكون لهم دور اساسي مع الفريق واقصد اللاعبين والمدرب والاداري.
عمل حديث صحفي قصير جدا يدعوا فيه الجمهور وعبر ماجلان شبكة الزعيم وباقي الصحف ستنشره وحسب مااتذكر ان هناك قنوات ارسال بينك وبين الصحف عبر الانتر نت وتمت تجربته من فترة طويلة.
هناك سؤال كبير كنت اطرحه ولازلت اطرحه ((متى سيتم الاستعانة بدكتور متخصص في ((علم النفس الرياضي))


الجانب القانوني:

يحق للاعب عمر الغامدي المشاركة في مباراة الاتحاد رغم حصوله على الكرت الاحمر في آخر مباراة في الدوري وهذا وفق انظمة الاتحاد السعودي لكرة القدم ان الايقاف يعتبر لاغيا بعد مرو 30 يوما وقد مرت الشهر ويحق له اللعب.

اتمنى ان يحافض اللاعبين على انفسهم من الكروت وخصوصا الحمراء لانها ستنتقل لمباراة الاياب.

حببت ان اقدم لكم هذه النصائح وتراني مستعد لاي سؤال او اعتراض او اضافة.

وبالتوفيق للازرق في المباراة.
[/align]
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26/04/2005, 12:40 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/07/2003
المكان: Canada,BC
مشاركات: 1,759
كــفـــو يالذيب .. !!


وان شاء الله يحسمونها الرجال بكــرا


تحياتي
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 26/04/2005, 12:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلالي ابو خالد
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/04/2005
المكان: نادي الزعيم
مشاركات: 2,765
من طول الغيبات جاب الغنايم

الله يعطيك الف عافيه
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 26/04/2005, 12:57 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/01/2004
المكان: منطقة صناعـة اللعب
مشاركات: 1,728
[align=center]الأخ العزيز [glow=FFFFFF]المحب لزعيم آسيــأ[/glow] ...

بعد السلام والتحية ...

أرجو ان تكون بصحة جيدة ...

تبي الصراحة عن جد فقدناك وفقدنا نقلك لاخبار الزعيم من الصحف العربية الأخرى .. ولكن مثل مايقولون عسى المانع خير إن شاء الله ...

أتمنى من كل قلبي أن يطلع لاعبو الهلال على هذا الموضوع والذي بلا شك سيعتبر إضائة في طريقهم قبل خوضهم أي لقاء حاسم سواء أمام الاتحاد أو غيره ...

تحياتي لك أخي العزيز ...
[/align]

اخر تعديل كان بواسطة » تغيب الشمس بحلم يومي في يوم » 26/04/2005 عند الساعة » 10:43 AM
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 26/04/2005, 10:39 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/05/2004
مشاركات: 1,715
ميلان للأبد :
مشكور على الرد وتشريفك للموضوع.

الهلالي ابو خالد :
مشكور على ردك وشريفك للموضوع.

تغيب الشمس بحلم يومي:
الحمد لله انا بصحة وعافية و انشاء الله ماتفقد عزيز.

ومسألة الاخبار مستحيل انك تنقلها للشبكة لان المواقع ماتضع اخباراها الرياضية الا بعد يومين من اصدارها في البلد يعني صارت من دون قيمة.

اتمنى انهم يطلعوا عليها ويستفيدوا منها وهي حقيقة غير مقتصرة على لقاء لانها تعالج خلل لفريق لمدى طويل.وعلى العموم نتمنى حتى من ادارة الموقع ان تقوم بدورها بتوصيل هذه النصائح التي تساعد الفريق ليكون في كامل جاهزيته ولاتعتمد على تغيير منهجية كاملة في التكتيك ولكن تقوي العناصر الاساسية في التكتيك وهم اللاعبين.

تحياتي لك اخي العزيز تغيب الشمس بحلم يومي ونتمنى ان نحتفل بعد المباراة بفوز يساعدنا في مباراة الاياب.
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 26/04/2005, 12:23 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 08/03/2005
مشاركات: 493
والله يا اخوي كلامك هذا في الصميم
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 26/04/2005, 01:18 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/05/2004
مشاركات: 1,715
ضرماوي_هلالي: مشكور على ردك وتفاعلك مع الموضوع.
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 26/04/2005, 01:31 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 06/04/2005
مشاركات: 1,282
مشكور
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 26/04/2005, 01:52 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ياسيدهم وينك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2002
مشاركات: 13,209
الله يعطيك العافيه على الموضوع
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:31 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube