#1  
قديم 09/02/2005, 04:55 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 25/04/2004
مشاركات: 479
الكبير.. وطموح الصغار لصالح السليمان

السهل الممتنع
الكبير.. وطموح الصغار
صالح السليمان


فريق الأهلي فريق راق وأحد أبرز الفرق السعودية وعرف عنه جمال عروضه وروعتها خصوصاً في مواسم مضت.. فريق طموحه القمة وليس غيرها.. ولكن عندما يدخل الأهلي (بإمكاناته الكبيرة) ليلعب بطموح الصغار كما فعل أمام الهلال فهنا يغامر بسمعته ومكانته الكروية.. فاللعب الدفاعي والتحصينات والبحث عن التعادل وكأنه يريد تعطيل الهلال واللعب بهذا الشحن والتوتر والعنف والشدة لإصابة لاعبي الهلال خصوصاً النجم الأسطوري الذي لم يترك مدافعو الأهلي أسلوباً مشروعاً أو غير مشروع إلا واستخدموه لإيقاف خطورته من خشونة وسحب وجذب حتى شارة الكابتنية لم تسلم من السحب أمام أنظار الحكم الضعيف الذي لم يحرك ساكناً.. كل هذا يخدش سمعة الأهلي ويخدش من مكانته.. وما حدث لسامي ذكرنا تماماً بما حدث لمارادونا من اللاعب الإيطالي جنتيلي الملقب ب(الجزار) فهذا الأسلوب من اللعب عهدناه من الفرق المغلوب على أمرها وليس من فريق كبير كالأهلي.
الفتى السعودي الذهبي
في وقت تحتفي فيه الأرجنتين بفتاها الذهبي دييجو أرماندو مارادونا والبرازيل يجوهرتها السوداء بيليه.. يجد هنا سامي الجابر اللاعب الأسطورة الجحود والنكران والتأليب وتشويه السمعة وتكرار الاساءات إليه بدافع الحسد والميول الأعمى.. وسامي الآن يصنف كنجم تاريخي بكل المقاييس، ولعل استدعائه للمنتخب رغم اعتزاله اللعب دولياً قبيل تصفيات حاسمة هو تميز جديد وإضافة كبيرة لتاريخه المشرف.
وإذا أردت ان تعرف كيف يحارب الناجح لأنه ناجح فقط.. فانظر إلى سامي الجابر كنموذج قائم.. فعندما أشاهد هذه الهجمة الهوجاء والموتورة من بعض الأقلام الصحفية والصفحات الرياضية (والتي دافعها الميول والحسد) عليه حاولت أن أتذكر أي خطأ ارتكبه اللاعب يبرر هذا الهجوم فلا أجد غير أنه كسب جائزة خارجية.. وظهر فنياً في هذا الموسم بشكل لافت للأنظار كأبرز لاعب سعودي حتى الآن خصوصاً في الأسابيع الأخيرة حيث لعب بمهارة فأبدع وصنع وسجل كأحد العباقرة في وقت ندر فيه اللاعبون المهرة وعزت فيه المواهب.. فيأتي ممن تلبسهم مركب النقص من لاعب عجزت أنديتهم أن تنجب مثيلا له.. وتلاعب بفرقهم وهز شباكهم وحرمهم من بطولات كثيرة لينثرو مدادهم الأسود عليه.
وليت هؤلاء يخشون على فرقهم فقط.. لكن ان يصل إلى التحذير من ضمه للمنتخب والتشكيك بذلك فأين الوطنية التي يزعمونها؟ فإذا كان يهمهم أمر المنتخب.. كيف إذن يتقبلون انضمام بعض اللاعبين للمنتخب وهم لا يشكلون عناصر أساسية في أنديتهم.. في حين يطعنون ويشككون عند ضم أبرز لاعب هذا الموسم حتى الآن.. وهو لاعب قيادي وأسطوري والمنتخب بحاجة إليه..؟
اتهامات مبيتة وإساءات معلبة
عندما سئل الإعلامي الشهير وزعيم المعلقين محمد البكر عن سبب الهجوم المستمر عليه من بعض الصحف والصحفيين قال (هم يريدون مني أن أهاجم الهلال ولا أنصفه.. ولن أفعل ذلك.. حتى في البطولة الخارجية هاجموني عندما تعاطفت مع الهلال كفريق سعودي يمثل المملكة)!.. الهجوم على البكر أصبح ممجوجاً وماسخاً ومتكلفاً.. والبكر ليس الشخص الذي يجدي معه أسلوب الإرهاب والتخويف والدس والتحريض.. البكر صمد أمام أناس أكبر منهم وحاولو ترويضه وتدجينه وإدخاله بيت الطاعة ولم يفلحوا.. ذهبوا وبقي البكر محتفظاً بمبادئه وإخلاصه وصدقه.. والآن لن يهز شعرة من رأسه مجموعة من الأقزام والصبيان.
أما هجوم بعض الأهلاويين (من بعض أعضاء الشرف ومن الكتبة) على البكر فليس جديداً.. فهذه عادة أهلاوية بعد كل مباراة مع الهلال لم أفهم سببها.. فسبق أن هاجموا إبراهيم الجابر وأعتقد ناصر الأحمد ومعلقين آخرين.. ولأول مرة أرى من يبرر خسائره بالمعلقين.. وكأن المعلق يحتسب ضربة جزاء أو يلغي هدفا.. أو لربما اعتقدوا أن البكر هو الجابر الذي رقص المدافعين أو الصويلح الذي سجل الهدف.فهل يريدون من البكر أن يعامل الهلال كفريق أجنبي؟.. الهلال فريق يفرض نفسه بمستواه وروعة أدائه وأهدافه ومهارات نجومه.. والمعلق أي معلق من الصعب أن يحجب ويكذب ويخالف الواقع.. وليس ذنب البكر أنهم تعودوا على التدليل ولم يتعودوا على المعلق المحايد الذي لا يتحامل على الهلال ويعطي كل طرف حقه.
وحتى يكون تعليقي مقنعاً وبشواهد.. أعرج على النقاط التي أثارها بعض الأهلاويين أو من دخل معهم من المتلونين الذين يستغلون الفرصة للنيل من قامة كبيرة شامخة.. لأنها تبين بجلاء أنه نقد مبيت وهجوم على النوايا ونقد قائم على الظنون.قول البكر (إن المباراة أكبر من إمكانات الحكم ياسر مدني) وهذا رأي عام ولم يحدد أنه تحامل على هذا الفريق أو ذاك.. والاعتراض على مثل هذا القول هو اعتراف ضمني أن الحكم ظلم الهلال.. لذا لا يريدون من أحد انتقاد مستوى الحكم.قوله كعادته (إنه يتوقع أن المباراة فيها هدف آخر ولن تنتهي بالتعادل) وكان من الممكن أن يكون الهدف للأهلي.. فيا ترى هل فيه تحيز أو إساءة للأهلي؟.. وأرجو أن لا يكونوا يعتقدون أن هدف الفوز أتى بسبب توقع البكر.. فهنا سنندبهم ونترحم على عقولهم.
قوله (إن الحكم أصيب بالطلق الناري وممكن أن يكون من جمهور الهلال وممكن من جمهور الأهلي) هو لم يحدد جمهوراً بعينه.. مع أن رجل الخط مواجه لمكان مجموعة مشجعين للأهلي.. وذكر لي مصدر أنه شاهد هذا السهم الناري ينطلق من شخص من مشجعي الأهلي وأخبر الضابط! (ولكن).. فما الداعي لهذا الغضب.. وهؤلاء إذا كانوا يرون البكر غير محايد فهذا لأنهم تعودوا على المطبلين وكذابي الزفة فيريدون معلقاً يحمل طبلة ومزمارا ويزيف الواقع ويستغفل المشاهد.
الجابر ومبروك زايد.. ما الفرق ..؟
هؤلاء الذين يتساءلون ويتهمون اتحاد الكرة انه جامل الجابر بالمشاركة.. وهو تساؤل مدمغ بالغباء والتخلف.. اتحاد الكرة لا ينتظر أن يجامل أحد أو يتحايل في مسألة كلها بين يديه.. ببساطة إذا رأى اتحاد الكرة أن يشارك فهو لن يستدعيه رسمياً إلا عقب انتهاء المباراة.. وهذا ما حدث.. أما عن تفاصيل ضم اللاعب فكله اجتهادات جرائد وتخرصات صحف لأسباب مغرضة.. فاتحاد الكرة لم يعلن أي شيء رسمي.. فلربما يشعر اللاعب بالضم لكن توقيت الالتحاق بالمعسكر يختلف.. وليس معتاداً من اتحاد الكرة أن يخرج لاعباً من معسكر فريقه قبيل مباراة تنافسية.. خصوصاً أنه قبلها بأيام صرح مدرب المنتخب انه لن يضم أي لاعب في هذه المرحلة.. لو ذهب اللاعب للمعسكر ثم عاد ولعب لكان هنا محل التشكيك والمجاملة.
وإذا كان هؤلاء لا يريدون ان يقتنعوا فلا بأس أن نقارنه بالحارس المتألق مبروك زايد.. فمبروك ضم للمنتخب ولم يلتحق بمعسكر المنتخب والذي يقع في نفس ملعب الملز وليس في تركيا.. بل لعب مباراة الهلال ثم التحق بمعسكر المنتخب!.. ولا نعلم عن الاتحادي مدني رحيمي أو مدير المركز الإعلامي إذا كانوا يرون انه من حق لاعبي فريقهم فقط ان يلعب ثم ينضم للمعسكر.. وماذا لو كان الحارس الدعيع وليس زايد.. أي هرطقة سيقولها رحيمي وجستنيه؟ ولماذا لا يصدر صاحب المركاز بيانا يفسر مشاركة الحارس ضد الهلال ثم التحاقه بالمعسكر.
أما تهجمات بعض الأهلاويين.. فماذا يقال عن فريق يبرر هزيمته بالمعلق.. ولماذا يريد إبعاد لاعب الهلال ليتعادل وينجو من الخسارة.. في حين أن الهلال يفتقد خمسة لاعبين دوليين في المنتخب إضافة إلى إصابة اثنين في المعسكر.. والأهلي ليس لديه غير لاعبين أو ثلاثة فقط.
ضربات حرة
- بذكاء لاحظ الأستاذ محمد العبدي الإشكالية التي أحدثها الرقمان (7 و 8) خلال قرعة كأس سمو ولي العهد.. وهذه ملاحظة سنعلق عليها في المقال القادم.. بإذن الله.
- الأسبوع الماضي من الدوري كان في غاية الإثارة والصخب الإعلامي والمتابعة الجماهيرية كما لو كانت مباريات مربع.. وهذا بسبب عودة الهلال التي أنعشت المنافسات وأثبتت انه ترمومتر الدوري.
- بعد أن سجل الهلال في الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع (4 دقائق).. مدد ياسر مدني الوقت الضائع إلى ما يقارب الست دقائق وكأن الهلال لا يستحق أن يفوز.. ترى ما رأي عبدالله الناصر بما فعله ياسر فهذا ليس فيه تقدير أو اجتهاد.. وماذا لو سجل الأهلي هدفاً خلال المدة المضافة؟
- مدير المركز الإعلامي لا زال يعاني من الهلوسة الزرقاء عقب الصفعة الرباعية الزرقاء وتسحيبات سامي.
- فيصل العرفج من المخرجين الصاعدين.. ولكن لم نكن ننتظر أن يأتي البكر من الشرقية ليطالب باظهار صوت الجمهور!.
- مع كثرة الأخطاء التحكيمية تم تجاهل الإعاقات التي حدثت للخثران والفرج داخل منطقة الجزاء.
- قد يكون مقبولاً من أي أحد أن يطعن وينفي وجود ضربات جزاء.. ولكن عندما يأتي الطعن والنفي من الثنائي (عبدالله الناصر وماجد عبدالله) ويتحدثون عن التمثيل.. فهنا يحق لنا الضحك حد القهقهة.. فضلا لا تجبرونا للعودة ونبش الماضي وخلوها مستورة.
- إذا فقد ماجد (الحيادية والإنصاف) فماذا بقي لديه ليستمر في استوديو التحليل؟
- الحكم إبراهيم النفيسة ربما يكون أول (حكم رابع) في تاريخ الكرة يتدخل ويؤثر مباشرة في نتيجة مباراة.. عندما رفع اللوحة ب(خمس دقائق) وقت بدل ضائع رغم أن الحكم أبو زندة أشار إلى (أربع دقائق).. ليحقق النصر هدفا قاتلا بمرمى الأنصار في نهاية الدقيقة الخامسة!..
- التلاعب بالوقت بدل الضائع دفع الأنصار إلى رفع شكوى ضد الحكم أبو زندة حسب ما ذكر في الصحف.
- ما حدث من تجاوزات مرفوضة.. لكنها فردية لا يجب ان تحول ملعب الملز إلى قفص حديدي.. أو المبالغة في التشدد الأمني والتفتيش فهذا سيسهم بصرف الجماهير عن الحضور.. وفي المقال القادم لدي تعليق على هذا الموضوع.. إن شاء الله.


ماقول غير تسلم يمناك ,,
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09/02/2005, 05:55 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/03/2003
المكان: U.S.A
مشاركات: 2,011
تسلم يمناك والله
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09/02/2005, 08:24 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 14/12/2002
المكان: عند باب النادي !
مشاركات: 1,414
مشكور يالغالي ..
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09/02/2005, 08:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ياسيدهم وينك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 26/02/2002
مشاركات: 13,209
مشكور على النقل المقال .
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10/02/2005, 02:40 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 25/04/2004
مشاركات: 479
الزعيم15,,عفريت,,ياسيدهم وينك,,
شكرا على مروركم ,,
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 10/02/2005, 04:32 AM
في انتظار تفعيل البريد من قبل العضو
تاريخ التسجيل: 31/01/2005
مشاركات: 925
مقال اكثر من رائع للكاتب الكبير

كما هي عادته كل اربعاء

كثيرون ينتظرون هذا اليوم من كل اسبوع
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10/02/2005, 04:52 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 18/02/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 1,097
والله مايبرد حرتي الا أنت
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 10/02/2005, 04:57 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/01/2004
المكان: منطقة صناعـة اللعب
مشاركات: 1,728
نصيحة لصالح السليمان وباقي الكتاب .......

أتمنى انه ماعاد يتفلسف مرة ثانية ويسوي لي فيها ابو التوقعات ....

والا راح يكون رد الزعيــــــــــــم عليه قاســــــــــــــي ....
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 10/02/2005, 08:26 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 13/12/2004
مشاركات: 131
إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة تغيب الشمس بحلم يومي
نصيحة لصالح السليمان وباقي الكتاب .......

أتمنى انه ماعاد يتفلسف مرة ثانية ويسوي لي فيها ابو التوقعات ....

والا راح يكون رد الزعيــــــــــــم عليه قاســــــــــــــي ....

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 10/02/2005, 09:38 AM
مشرف سابق في منتدى الرياضه السعوديه
ومنتدى المنتخب السعودي
تاريخ التسجيل: 14/05/2002
المكان: في صومعة الحياة ..!!
مشاركات: 9,999
رائع كالعادة صالح السليمااااااان

وانت اروع بنقلك للمقااااااال
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 11/02/2005, 05:11 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 25/04/2004
مشاركات: 479
هلالي من زمان,,المبدع,,
شكرا على مروركم,,

تغيب الشمس بحلم يومي ,,
يتفلسف,,ابو التوقعات,,
الله هداك واذا توقع ,,

تركي,, هلالى غصب,,
شكرا على المرور,,
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 11/02/2005, 05:24 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/03/2004
المكان: مسنتر بالمجلس العام
مشاركات: 5,764
يعطيك العافيه العضو الغالي الاسل ......
شكرا صالح السليمان (( حجه الهلاليين ))
اضافة رد مع اقتباس
  #13  
قديم 11/02/2005, 02:34 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 21/02/2001
المكان: الخبر
مشاركات: 316
صالح السليمان / حُجّة الهلال / لا فض فوك وسلم قلمك
اضافة رد مع اقتباس
  #14  
قديم 11/02/2005, 05:36 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/07/2004
المكان: وينك يا سامي
مشاركات: 1,678
يعطيك العافية على النقل
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 02:48 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube