#1  
قديم 06/01/2005, 05:18 AM
فيو
تاريخ التسجيل: 25/01/2002
المكان: .. الحـــبيــ الرياض ـبـه ..
مشاركات: 15,376
Cool :: المجلس العام لصباح يوم الخميس ::





الخميس 25 ,ذو القعدة 1425Thursday 6th January,2005


مــع بــدايــة صــبــاح هــذا الــيــوم نــحــيــيــكــم مُــــتــمــنــيــن أن يـــكــون هــذا الــيــوم و كــل يــوم مــلــيــئـــاً بــالــنــجــاح ، و إحــراز الــتــقــدم ، و شــامــلاً لـكـل مــا فــيــه خــيــر لــكــم..



أخــبــار الــيـــوم



الأمير نايف يدعو إلى تفعيل الاتفاقية العربية لمقاومة الإرهاب ويؤكد على أهمية الإعلام


قال صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس المجلس الفخري لوزراء الداخلية العرب في مؤتمر صحافي عقده في ختام اعمال الدورة 22 للمجلس هنا أمس ان مجلس وزراء الداخلية العرب وجد كل تفاهم وكل تأييد لما تقوم به المملكة لملاحقة الفئة الضالة، مشيداً بموقف مصر الداعم والمتعاون بشكل كامل مع المملكة في مكافحة الإرهاب.
واضاف سموه ان الاتفاقية العربية لمقاومة الإرهاب لم تفعل كما ينبغي حتى الآن رغم مرور سنوات على إقرارها داعياً الدول التي لم تصدق عليها الى الاسراع بالتصديق عليها. واكد الأمير نايف ان وزراء الداخلية العرب وخاصة دول الجوار مع العراق مهتمون بالشأن العراقي جيداً وسيظل أمن العراق امن العرب جميعاً ولايمكن ان تتأخر اي دولة عربية في مؤازرة الامن العراقي في اي وقت.
واشار الى ان السيطرة الامنية في المملكة موجودة ويتم التحكم في الامور الامنية تماماً وكل مايحدث يطلع عليه الاعلام العربي والعالمي بصدقية كاملة ولكن لايمكن رغم كل الاجراءات الامنية الا نتوقع حدوث اعمال ارهابية جديدة في المملكة وشدد الأمير نايف على ان هناك عملاً منظماً من جانب الامن السعودي وتطهير كامل لكل العناصر الارهابية في المملكة.
وقال سموه في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الداخلية المصري حبيب العادلي معقباً على سؤال حول نتائج واعمال المجلس «انطباعي الحقيقة كان مريحا جدا وهذا دائما مانتعوده من مجلس وزراء الداخلية العرب.. والحقيقة اريد في هذه المناسبة ان اثنى بشكل كبير على حسن ادارة معالي اخي وزميلي اللواء حبيب ابراهيم العادلي وزير الداخلية في جمهورية مصر العربية لاعمال مجلسنا في دورته هذه.. وكان كل ما عرض والحمد لله من وجهة نظري في شكله المناسب لانه اعطي ما يستحق في الحقيقة من المراجعة والدراسة سواء عند مرور جدول الاعمال الينا كل على انفراد وبعدها عن طريق اللجنة التحضيرية.. وقد كنا على اتصال بها وصدر بالشكل الذي نرجو ان يكون في مستوى الظروف الحالية والمنتظر من مجلس وزراء الداخلية».
واضاف سموه «انا كواحد من المشاركين في هذا المجلس اقول بكل وضوح ان اعمالنا كانت ناجحة جدا».
وحول ما اتخذه المجلس من قرارات على صعيد وضع اليات عمل او تعاون لمواجهة الارهاب سواء في المملكة او حتى في العراق واذ كانت الاتفاقيات الثنائية بين الدول الاعضاء تتعارض مع الاتفاقية الجماعية قال سموه «فيما يتعلق بالمملكة العربية السعودية وجدنا كل تفهم وكل تأييد لما تقوم به المملكة في مكافحة الارهاب ووجدنا لدى اخواننا الوزراء كل اهتمام وتعاون سواء في لقائنا هذا وفي لقاءاتنا الثنائية والحقيقة ان الجميع يتعاونون في هذا الامر وننتظر المزيد ان شاء الله».
واعرب سمو وزير الداخلية عن شكره لجمهورية مصر العربية على وقوفها بشكل كامل ومتعاون مع المملكة في مكافحة الارهاب.
وفي سؤال عن جامعة نايف العربية للعلوم الامنية وماهي الاليات التي تسير عليها وكيف تحولت من اكاديمية الى جامعة اجاب سموه قائلا «بالنسبة للجامعة كما تعلمون هي مؤسسة علمية انشأها وزراء الداخلية وهي تتبع لمجلس وزراء الداخلية وانشئت منذ ان كانت مركزا حتى تطورت واصبحت اكاديمية ثم بعد الدراسات العلمية وبعد استشارات مع الجامعات العربية وتقييم دقيق وفي وجود مجموعة من الكليات وجد انها في مستوى ان تكون جامعة وهذا لم يكن قرارا فرديا من قبل الجامعة ولكن يرجع الى الدراسة العلمية التي تستحقها من قبل الجهاز العلمي في الجامعة ثم عرض على مجلس الادارة الممثل من كفاءات عربية والذي بدوره عرضه على مجلس وزراء الداخلية العرب فقرر ان تكون جامعة.. والحمد لله هي الان في مستوى من افضل مستويات الجامعات ليس في الوطن العربي فقط ولكن حتى خارجه 00وهذا شيء يؤكده التعاون بين الجامعة ومؤسسات علمية وكذلك شهادة الامم المتحدة وجهات علمية في دول اخرى».
واضاف سموه «بالنسبة الى انشاء كلية للدراسات هذا من اهداف الجامعة وهي الان تمارس هذا العمل فعلا في اجراء ابحاث ودراسات حول مايطرأ من امور وخصوصا في الفترة الاخيرة مايتعلق بالارهاب لانه نحن نحتاج الى دراسات علمية تحدد وتوضح الارهاب ومنطلقاته واسبابه وهذا قائم الان وكل امر يتعلق بالنواحي الامنية سيكون موجوداً في تلك الجامعة».
وتعليقا على الاتفاقيات الامنية الموقعة بين الدول العربية قال سموه «ان هذه الاتفاقيات وقعت تحت سقف الجامعة العربية باجماع كامل من الدول العربية من وزراء الداخلية ووزراء العدل كما وضع المجلس كذلك استراتيجية لتنفيذ تلك الاتفاقية ونحتاج الى سرعة التنفيذ كما اشار معالي وزير الداخلية المصري الى انه فيه بعض الامور لازالت تبحث من قبل وزراء العدل لاجراء بعض التعديلات رغم انهم شاركوا فيه من الاساس بقصد ان تكون اتفاقية امنية متكاملة لكن للاسف هذه الاتفاقية لم تخدم اعلاميا وكنا نتطلع الى الاجهزة الاعلامية العربية ان تقوم بالدور المطلوب في هذا الموضوع».
واشار سمو وزير الداخلية الى انه «بالنسبة للقاء الذي تم في العام الماضي والاجتماع مع وزراء الاعلام العرب فقد كنا متطلعين لهذا الاجتماع وكنا نسعى الى تحقيقه فتحقق واتخذ قرارات وتوصيات ولكن اقولها بكل اسف وكل الم ان هذا الاتفاق لم يفعل» مؤكدا سموه ان الاعلام العربي عليه مسؤولية كبيرة في مكافحة هذا الداء وايضاح المخاطر للرأي العام العربي ولشبابنا.
وقال سمو وزير الداخلية «لازلنا في المستوى الاعلامي امنياً متأخرين.. وأرجو ان لايكون فيه مفهوم خطأ ان وزراء الداخلية عندما يطلبون مشاركة الاعلام انهم يريدون ان يوجدوا اي نفوذ لوزارة الداخلية على الاعلام بالعكس هذا لم نطلبه ولايمكن ان يطلب.. لكن اقول ان الاعلام هام جدا في كل العالم وفي كل القضايا فاذا لم يكن يواكب هذا العمل جهد اعلامي فسوف يكون هناك قصور.. كما نطالب الان بالجهد الفكري كذلك لان القضية ليست قضية مسؤوليات رجال الاعلام بل على رجال الامن ان يواجهوا هذه القضية ويتعاملوا معها وينتهوا منها ولكن لابد ان يكون هناك تقييم علمي من قبل المختصين والعلماء في الشريعة الإسلامية ومن قبل المفكرين حتى يمكن نحتاح الى مختصين في علم النفس وفي علم الاجتماع وهذا ماكنا نتمناه ونرجوه من جامعاتنا العربية ان تعمل ابحاثا في هذا المجال وتعين الامن في هذا الامر وتقوم بواجباتها في توجيه المجتمع وايصال هذه الامور الى المجتمع هي مسؤولية الاعلام فنرجو من زملائنا وزراء الاعلام العرب ان يتحركوا في هذا المجال.. نحن مؤمنون ان رجال الاعلام والمؤسسات الاعلامية وجدت من اجل ان تخدم الامة العربية
وتواجه العالم بحقائق الامة العربية وتدافع عن الصواب وترشد وتبين الخطأ.. ونقولها بكل اسف لم يكن في المستوى المطلوب حتى الان.. ولكن لنا امل ونرجو ان يتحقق هذا باسرع وقت حتى يكون فيه مواكبة للعمل.. فنحن اذا لم نطهر وننظف الافكار الخاطئة وان نزرع بدلا عنها الافكار الصحيحة لانه حتى هؤلاء الذين يدعون الإسلام او يعملون باسم الإسلام فهم اول من اساء للاسلام نفسه فكيف نقبل لاشخاص من ابنائنا ان يسيئوا الى عقيدتنا.. والإسلام اكبر واشرف واطهر من ان يساء له او يكون في مفهوم خطأ او فيه غموض.. والإسلام ليس فيه غموض».
واوضح سموه ان ذلك الامر واجب علماء الشريعة والمثقفين والمتخصصين في هذا المجال اذ ان عليهم ان يقوموا بواجبهم والا سيكون عملنا قاصرا وسنجد انه كل ما انتهينا من مشكلة تنشأ لنا مشاكل اخرى مادام ليس هناك تثقيف فكري وليس هناك دراسات علمية تتبع وتتعامل مع هذا الشيء ولازلت منابع الارهاب موجودة فيجب ان تجفف والا سيبقى الامر كما هو عليه وهذا مالايجب ان يكون ولا تقتضيه الامانة ولاسلامة العمل الوطني.
وحول اتفاقية مكافحة الإرهاب العربية ومدى جدواها في ظل العمليات الإرهابية أجاب سموه قائلاً «الاتفاقية تحدث عنها معالي وزير الداخلية المصري ولكن في رأيي انها لم تفعل كما يجب.. وأن التعاون الثنائي يعطي نتائج أكثر.. وهو القائم بين الدول العربية ولكن فعلاً ما دام هناك اتفاقية ودراسات وتقررت ووفق عليها فنرجو أن يصدق عليها من الدول العربية التي لم تصدق عليها إلى الآن وفي نفس الوقت يجب أن نفعل ويجب أن تنفذ اتفاقية الاستراتيجية الأمنية لمكافحة الإرهاب».
وحول علاقة المجلس بوزارة الداخلية العراقية قال سموه «نحن مع الأمن العراقي في كل مجال ولن نتردد وخصوصاً دول الجوار وما تم في اللقاء الذي حصل في إيران في أواخر الشهر الماضي وأوائل الشهر الحالي قرروا أشياء في هذه الأمور ونرجو إن شاء الله أن تنفذ وسيظل أمن العراق أمناً عربياً ولا اعتقد أن هناك دولة عربية يمكن أن تتأخر في شد أزر الأمن العراقي وهذا يعلمه زميلنا وأخونا معالي وزير الداخلية العراقي منا جميعاً».
وعن الإجراءات المتبعة لإنهاء العمليات الإرهابية أكد سموه أن التعامل مع الإرهاب كان في أفضل مستوى وأن السيطرة الأمنية موجودة وكل ما يحدث ويدور نضع الرأي العام في الصورة الحقيقية وحتى أدق التفاصيل وهذا ما سنتبعه ونعلن عن تفاصيل أكثر وأكثر في هذه الأمور.
وتعليقاً عما إذا كان الإرهاب قد انتهى فعلاً في المملكة أجاب سموه «أقدر أقول انتهى لا.. يجب أن لا نستبعد وقوع أشياء تمس الأمن وإن كان قضي على عناصر رئيسية وهامة في هذا التجمع الإرهابي وآخرهم ما تم مساء الأربعاء الماضي.. متمنياً سموه أن ينتهي هذا الوضع أو يقل ولكن إن شاء الله نرجو أن لا يطول الزمن الذي يكون فيه تطهيراً كاملاً، ولكن أعود وأكرر إذا لم يكن هناك عمل فكري فننتظر أن ينشأ أي عمل إرهابي في أي وقت وبصورة قد تكون مختلفة، وهذا العمل القادم ما هو إلا لمصلحة أعداء.
العرب وأعداء الإسلام
وعن استضافة المملكة للمؤتمر الدولي للإرهاب قال سموه: «إن هذه مبادرة من المملكة المقصود منها تحديد موقف المملكة من الإرهاب، فالمملكة أكثر من اكتوى بهذه الأعمال، وبالتالي فهذا المؤتمر إسهام دولي لاتخاذ مواقف فاعلة جماعية ضد الإرهاب أياً كان وبأي شكل كان ما عدا العمل الوطني الذي يقوم به أبناء الوطن للحفاظ أو الحصول على حقوقهم مثل القضية الفلسطينية».
وفيما يلي نص البيان الختامي:
انعقدت الدورة الثانية والعشرون لمجلس وزراء الداخلية العرب تحت رعاية الرئيس زين العابدين بن علي رئيس الجمهورية التونسية وبحضور أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية في مختلف الدول العربية، وذلك خلال يومي 4 و5 يناير/كانون الثاني 2005م.
وقد ناقش المجلس عدداً من القضايا والمواضيع الهامة التي تتناول التطورات والمستجدات الأمنية المختلفة، واعتمد التوصيات الصادرة عن المؤتمرات والاجتماعات الفرعية التي انعقدت في نطاق الأمانة العامة للمجلس خلال عام 2004م، علماً بأن هذه التوصيات تتناول تعزيز علاقات التعاون والتنسيق بين الدول العربية في المجال الأمني.
ومن أبرز المؤتمرات التي اعتمد المجلس توصياتها، المؤتمر الـ (28) لقادة الشرطة والأمن العرب، ومؤتمر رؤساء أجهزة مكافحة المخدرات، وكذلك مؤتمر المسؤولين عن مكافحة الإرهاب، هذا فضلاً عن مؤتمرات رؤساء أجهزة كل من الهجرة والجوازات والجنسية، المؤسسات العقابية والإصلاحية، المرور، أمن الحدود والمطارات والموانئ، والأمن السياحي.
واعتمد المجلس أيضاً الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، وهي على جانب كبير من الأهمية، نظراً لكونها تعتبر خطوة متقدمة لمواجهة جريمة الفساد التي باتت تشكل خطراً فادحاً يهدد مستقبل دول كثيرة في عالمنا المعاصر، وقد تم وضعها في إطار التعاون المشترك القائم بين مجلسي وزراء الداخلية والعدل العرب، وهو تعاون سيجد صوراً أخرى له في عام 2005م والأعوام المقبلة، بما يخدم أهداف المجلسين الموقرين. ويكرس العلاقة الوطيدة بين الأمن والقضاء.
كما أكد المجلس على تفعيل التعاون بين مجلسي وزراء الداخلية والإعلام العرب وفقاً للقرارات الصادرة عن الاجتماع المشترك للمجلسين الذين انعقد بتونس يوم 15/1/2003م، بما يكفل تعزيز دور الإعلام في مواجهة الجريمة وبخاصة الإرهاب.
وقرر المجلس أيضاً دعوة وزارات الداخلية في الدول الأعضاء إلى دعم وزارة الداخلية في العراق بشكل ثنائي، وفق ما تسمح به ظروف كل دولة، بما في ذلك تدريب عناصر من الشرطة العراقية في مؤسساتها التدريبية، كما اتخذ المجلس قراراً مماثلاً بالنسبة لفلسطين. حيث أكد على دعوة الدول الأعضاء إلى دعم ومساعدة وزارة الداخلية الفلسطينية وأجهزتها بشكل ثنائي، كل منها حسب إمكانياتها، وذلك لمساعدتها على تعويض الخسائر الناجمة عن الهجمة الإسرائيلية الشرسة والمتواصلة التي تستهدف تدمير مقراتها وتجهيزاتها.
وأصدر المجلس كذلك بياناً أدان فيه كافة أعمال الإرهاب في العراق التي تستهدف المدنيين ورجال الأمن والشرطة العراقية. كما أكد المجلس من جهة أخرى، مساندته للسودان ودعمه لوحدته، وأعلن استنكاره لكل تدخل في شؤونه الداخلية.



807,6 آلاف مكتتب في «التعاونية للتأمين» يضخون 16,5 مليار ريال



صرح معالي الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف وزير المالية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة بأن النتائج الأولية لعملية الاكتتاب في أسهم شركة التعاونية للتأمين المطروحة للمواطنين والبالغ قيمتها ألف وأربعمائة وخمسة وثلاثين مليون ريال قد بلغت (16566) مليون ريال بتغطية (11,5 مرة).. وبلغ عدد المكتتبين حوالي (807,583) مكتتباً.
وستقوم هيئة السوق المالية خلال الأيام القليلة القادمة بإعلان نتيجة تخصيص الأسهم على المكتتبين، كما سيتم الإعلان عن إعادة المبالغ الفائضة لكل مكتتب من قبل فرع البنك الذي تم الاكتتاب عن طريقه اعتباراً من الأسبوع القادم.
وأبدى العساف ارتياحه الشديد لنجاح عملية الاكتتاب في أسهم الشركة والنتائج التي انتهت إليها سواء فيما يتعلق بعدد المكتتبين أو عدد مرات التغطية للأسهم المطروحة والتي تعكس ثقة المواطنين في قوة الاقتصاد الوطني السعودي والذي يعتر قطاع التأمين التعاوني أحد روافده الهامة.. وعزا معاليه نجاحها إلى الشفافية التي تمت بها عملية الاكتتاب وتخصيص هذا القطاع.



هزة ارتدادية تضرب شمال سومطرة.. وثلاث دقائق صمت في أوروبا
خسائر أمواج المد البحري يمكن أن تصل إلى 15 مليار دولار




جنوب آسيا - بروكسل - الوكالات:
أعلن علماء رصد الزلازل أن هزة أرضية ارتدادية ضربت شمال جزيرة سومطرة الإندونيسية التي قضى فيها حوالي مئة ألف شخص في المد البحري الذي ضربها في 26 كانون الأول - ديسمبر الماضي.
وأفاد مراسلون في باندا اتشه، عند طرف سومطرة، أنهم شعروا بهذه الهزة الجديدة صباح أمس الأربعاء والتي بلغت قوتها 5.1 درجات على مقياس ريختر المفتوح. ووقعت عشرات الهزات من هذا النوع خلال الأيام العشرة الماضية.
إلى ذلك توقفت وسائل النقل العام والاتصالات والبرامج الإعلامية في أنحاء أوروبا لمدة ثلاث دقائق ظهيرة أمس الأربعاء حداداً على ضحايا كارثة أمواج المد. ونكست الأعلام فوق المباني الحكومية في بلدان الاتحاد الأوروبي لإحياء الذكرى لللحادثة .
من ناحية أخرى ذكر تقرير لمجموعة سيتي جروب المصرفية الأمريكية أمس أن كارثة أمواج المد البحري العاتية يمكن أن تسفر عن خسائر قدرها 15 مليار دولار في الهند وإندونيسيا وسريلانكا وتايلاند.
من ناحية أخرى اتفقت سيتي جروب مع الرأي العام القائل إن الخسائر الاقتصادية الإجمالية ستكون هامشية بالمقارنة بالخسائر البشرية. وقالت سيتي جروب إنه من المحتمل أن تكون الخسائر الاقتصادية على المستوى الإجمالي محدودة بالمقارنة بما خلفه مرض الالتهاب الرئوي الحاد (السارس) من تأثيرات في عام 2003، حيث أثَّر بشكل رئيسي على الزراعة وصيد الأسماك والسياحة وليس على الصناعة.
وعلى الرغم من أن أمواج المد البحري العاتية الناجمة عن زلزال 26 كانون الأول - ديسمبر أدت إلى تدمير سبل معيشة ملايين العائلات فإن الاقتصاديين يتفقون على أنها لن تؤثّر كثيراً على النمو الاقتصادي هذا العام.
وذكر التقرير أن مرافق الإنتاج والبنية الأساسية في الهند كانت الأكثر تضرراً من الأمواج، حيث بلغت الخسائر 6.5 مليارات دولار.
وتقدّر الخسائر بالنسبة لتايلاند وإندونيسيا وسريلانكا بنحو 5.4 مليارات و2.6 مليار و9.5 مليارات دولار على التوالي. وقالت مجموعة سيتي جروب إن الخسائر الاجمالية لا تعني بالضرورة خسائر مستمرة في الانتاج ذلك لأن الاستثمارات التي ستحل محل الخسائر ستعزز الانتاج.
وقال التقرير (إن التأثير الصافي لأمواج المد البحري العاتية سوف تعتمد على سرعة القيام بإعادة الاعمار).
وقالت مؤسسة جولدمان ساشس المصرفية في تقرير منفصل إن (محور التصنيع الرئيسي في دول رابطة جنوب شرق آسيا (الاسيان) بانكوك وغرب ماليزيا وسنغافورة - لم يتأثر على الإطلاق).
وقال التقرير إن أمواج المد البحري العاتية (كانت صدمة عارضة بالنسبة لقطاع السياحة في تايلاند). وأضاف التقرير (لا نتوقَّع أن يكون تأثير الصدمة على السياحة في تايلاند أكبر من الرعب الذي سببته إنفلونزا الطيور في الربع الأول من عام 2004 ).
وارتفعت حصيلة قتلى المد البحري إلى حوالي 150 ألف شخص في الدول الواقعة على المحيط الهندي حسب أرقام غير نهائية.
ولا يزال آلاف الأشخاص في عداد المفقودين.
وفي ما يلي الحصيلة التي أصدرتها كل من الدول الثماني المتضررة حتى أمس الأربعاء:
- إندونيسيا: 94200 قتيل على الأقل مؤكدين وحوالي 6700 مفقود ونحو 470 ألف مشرد.
وقد جرفت الأمواج الهائلة قرى ساحلية بأكملها في شمال جزيرة سومطرة. وذكرت وزارة الصحة الإندونيسية أنها تخشى أن يبلغ عدد القتلى مئة ألف شخص.
- سريلانكا: أعلنت آخر حصيلة مؤقتة نشرتها الرئاسة السريلانكية أن 30196 شخصاً قتلوا بينما يبلغ عدد المفقودين 3792 شخصاً.
وقالت سلطات كولومبو أن الحصيلة النهائية للضحايا يمكن أن تتجاوز 42 ألف قتيل. وهناك 861016 مشرد.
- الهند: 15493 قتيلاً بينهم 9571 تأكد موتهم و6123 مفقوداً (يرجح أنهم قتلوا).
الولاية الأكثر تضرراً هي تاميل نادو (جنوب شرق)، حيث بلغ عدد القتلى نحو ستة آلاف شخص.
وتم إيواء نحو 370 ألف شخص في مخيمات أعدت خصيصاً لهذا الغرض.
- تايلاند: أكدت وزارة الداخلية مقتل 5246 شخصاً، بينهم 2463 سائحاً أجنبياً وهناك أيضا 4499 مفقوداً.
وقد صرح رئيس الوزراء التايلاندي تاكسين شيناواترا بأن الحصيلة النهائية للضحايا قد تبلغ بين سبعة وثمانية آلاف شخص.
- بورما (ميانمار): أكّدت منظمات الأمم المتحدة الإنسانية الدولية مقتل تسعين شخصاً على الأقل وقالت إنها تتوقّع (حصيلة نهائية أكبر من ذلك بكثير) بسبب المد الذي دمَّر 17 قرية. ويقول برنامج الغذاء العالمي إن (مئات) الصيادين قتلوا على الأرجح.
- المالديف: 82 قتيلاً على الأقل و26 مفقوداً، ونحو 13 ألف مشرد حسب الحكومة.
- ماليزيا: تحدثت الشرطة عن سقوط 68 قتيلاً على الأقل وعدد كبير من المفقودين خصوصاً في جزيرة بينانغ السياحية الأكثر تضرراً وفي ولاية قدح المجاورة.
- بنغلادش: قتل أب وابنه في غرق سفينة سياحية (مسؤولون محليون).
- إفريقيا: وصل المد البحري إلى الساحل الشرقي لإفريقيا. ففي الصومال قتل 176 شخصاً على الأقل وشرد نحو خمسين ألف شخص. وفي تنزانيا مات عشرة أشخاص على الأقل غرقاً. وفي كينيا غرق رجل قرب مومباسا.



كعادتهم كل عام.. فايروس 2005 الجديد.. عبر بطاقات التهنئة

كشف خبراء في الحاسوب والانترنت أن الفيروس المباغتة التي تحمل تهنئات العام الجديد ضرب ما يزيد عن 40 مليون جهاز حاسوب في العالم العام الماضي، وتسبب بخسائر وصلت إلى تسعة مليارات دولار، إضافة إلى قدرة قراصنة يعتقد بأنهم من روسيا على اختراق إحدى الثغرات في نظام مايكروسوفت هذا العام في محاولة منهم للسيطرة على حسابات
وتوقع خبراء في هذا المجال أن لا تقل خسائر العالم هذا العام عن 15 مليار دولار.
كما تأخذ الفيروسات أشكالا أخرى مثل باب المصيدة الذي يتم تشغيله لدى حدوث ظرف معين بعد تجاوز نظم الأمن والحماية في النظام الرئيسي في الحاسوب.
والديدان تتميز بقدرتها على إعادة توليد نفسها في الملفات والحواسب المرتبطة بالشبكة.
وتتسبب الفيروسات في إبطاء سرعة الحاسوب وظهور مربعات حوارية غريبة على الشاشة أثناء العمل وإضاءة القرص الصلب أو القرص المرن دون القيام بأي عملية فتح أو حفظ للملف، أو امتلاء القرص بما لا يتناسب مع عدد وحجم الملفات الموجودة عليه.
وينصح المختصون بضرورة وجود برنامج حماية من الفيروسات على الجهاز وتحديثه بشكل دوري ودائم وعدم فتح المرفقات الواردة عبر البريد الالكتروني من أي مرسل غير معروف، وعدم فتح المرفقات التي تنتهي exe أو atp أو أي امتداد غير معروف. كما ينصح المختصون بفحص كافة الملفات حتى وإن كانت من صديق حيث قد يكون هذا الصديق ضحية فيروس ولا يعرف به، إلى جانب فحص كافة البرامج التي يتم تنزيلها عبر شبكة الانترنت، أو الأقراص المرنة أو القرص المدمج.
وأوضح مختصون على شبكة الانترنت بان برنامج الحماية يقوم بفحص وتدقيق الملفات عن طريق البحث عن بصمات الفيروسات، حيث انه لكل فيروس بصمة، هي عبارة عن رقم محدد، ويقوم برنامج الحماية بشطب الفيروس او الحجر عليه لحين شطبه.
وأكدوا بأنه لم يتم تحديث برنامج الحماية بشكل دائم فان عملية فحص الحاسوب أو البرامج أو الملفات للتأكد من خلوها من الفيروسات ستكون غير فعالة وغيرها على معلومات حول الفيروسات وطرق الوقاية منها بمختلف اللغات من بينها اللغة العربية.
وصنفت مختلف مواقع الانترنت هذه البرامج التخريبية إلى ثلاثة أنواع رئيسية هي: الفيروس والدودة والتروجان، حيث يصيب الفيروس الملفات من خلال ملف عائل، في حين تصيب الدودة الحواسب الموصولة بالشبكة بشكل أوتوماتيكي ومن غير تدخل الإنسان، والتروجان الذي يقوم بفتح باب خلفي لاختراق الحاسوب عند تشغيله وإتاحة المجال للآخرين بالتحكم به عبر الشبكة الانترنت من مختلف مناطق العالم.
والفيروسات المعروفة عالمياً هي: فيروسات التشغيل التي تصيب الحاسوب عند تشغيله، وفيروسات الملفات التي تصيب البرامج، وفيروسات الماكرو التي تصيب برامج الميكروسوفت، وهي الأوسع انتشاراً إذ تصل إلى 75 في المائة من عدد الفيروسات.
وتضم قائمة الفيروسات المعروفة عالمياً كذلك بالفيروسات المتعددة الأجزاء التي تكون مدمرة، والفيروسات المتطورة التي تقوم بتغيير الشيفرة الخاصة بها كلما انتقلت من جهاز إلى آخر، والفيروسات المتخفية، حيث تخدع الآخرين وتجعل الملف المصاب بالفيروس سليماً.
وأكد احد الباحثين على شبكة الانترنت ان الفيروسات تأخذ أشكالا عديدة أبرزها: حصان طروادة الذي يدمر الجهاز عند اللحظة المحددة له، والقنابل المنطقية التي تعمل لدى تنفيذ أمر معين أو عند ظروف محددة، والقنابل الموقوتة التي تعمل في ساعة محددة أو في يوم أو تاريخ معين.
وبينوا بان حماية الشبكات من الفيروسات يجب أن تكون عبر ثلاثة مراحل أهمها وأبرزها نظام حماية الجدار الناري لمنع دخول القراصنة والفيروسات والديدان والتروجان إلى الشبكة عبر الخادمات ثم نظام حماية الخوادم، ثم نظام حماية أجهزة الحواسب.
واشترطوا أن يتواءم نظام الجدار الناري مع عدد الأجهزة المرتبطة بالشبكة لضمان فعالية هذا النظام.واشهر برامج مكافحة الفيروسات هما نورتون ومكافي، اللذان يتيحان المجال لتحديث برامج الحماية اوتوماتيكياً عبر الانترنت.
وأكد الخبراء أن مجرد وجود الشخص على شبكة الانترنت لا يسبب أي خطر في الإصابة بالفيروسات، ولكن الخطورة تكمن إذا قام الشخص بتنزيل برنامج مصاب بفيروس.
كما أكدوا على ضرورة استخدام النسخ القانونية من البرامج، وعمل نسخة احتياطية للملفات المهمة بشكل دوري لاسترجاعها في حالة فقدانها لأي سبب تقني أو بسبب فيروس.



عالم الكاريكاتير















ذكـــرى










ويــنــتــهــي مــشــوارنــا مــعــكــم لــهــذا الــصــبــاح .. آمــلــيــن أن تــكــون هــذه الــمــادة قــد حــازت على شـيءٍ مــن اعــجــابــكــم ..

لا تــنــســوا .. مــوعــدنــا مــعــكـم كــل صــبــاح
أعـــضــاء لــجــنــة تــطــويــر الــمــجــلــس الــعــام


الفيروسه الزرقاء
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06/01/2005, 06:05 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/07/2004
المكان: فوق هام السحب
مشاركات: 5,009
الفيروسة الزرقاء :
يعطيك الف عافية على هذا جهد ...
.................................
المجلس العام لصبح يوم الاربعاء :
نزلته كادي الساعة 4:18
المجلس العام ليوم الخميس :
نزلته الفيروسه الساعة 5:18
وش السالفة بالضبط !!!!
فرق ساعة بالتمام والكمال ....!!!
يعني اكيد بكرة :
المجلس العام ليوم الجمعة :
تنزله كادي 6:18
وهكذا كل يوم زيادة ساعة ....!!!!
.............................
يعطيكم الف عافية ..... وأسف على الازعاج ....
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06/01/2005, 06:51 AM
مشرف سابق في منتدى الإتصالات
تاريخ التسجيل: 03/10/2001
المكان: الريـــــــاض
مشاركات: 6,236
مساء الوررررررررررررد


ألف شكر لك

تحياتي
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06/01/2005, 07:22 AM
رحمه الله واسكنه فسيح جناته
تاريخ التسجيل: 19/08/2003
المكان: الرياض عاصمتنا الحبيبة
مشاركات: 3,703
[ALIGN=CENTER] يعطيك ألف عافية
أختي الفيروسة
ياليت تكتبين رابط المقطع الصوتي
وتسلمي على النقل للأخبار
[/ALIGN]
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06/01/2005, 08:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مطزاز
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 01/05/2002
المكان: الرياض
مشاركات: 1,236
يسعد صباحكم
ويسعد مساي
والف شكر فيو
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06/01/2005, 10:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ تيماوي
مشرف سابق بمنتدى الجمهور الهلالي
تاريخ التسجيل: 11/02/2001
مشاركات: 6,535
@ تسلمين فيو يعطيك الف عافية .
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06/01/2005, 11:07 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/04/2004
المكان: جامعة كل الحلا وزين الصفاتي. مانلومك لو مدحت البرتقاله. منحرم من شوف لابست العباتي. شوفها ما كل مخلوقن يناله. لو تشوف بنات القصيم مفرعاتي. ان تحط البرتقاله في الزبالة
مشاركات: 1,913
يعطيك العافية فيو
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 06/01/2005, 12:36 PM
مشرف سابق في منتدى المجلس العام
تاريخ التسجيل: 14/08/2000
المكان: london
مشاركات: 5,679
يعطيك العافيه فيروسه ..
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 06/01/2005, 12:51 PM
ميسو
تاريخ التسجيل: 22/06/2002
المكان: حيث أنا ..
مشاركات: 7,243
الله يعطيك العافيه فيو
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06/01/2005, 12:53 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/12/2004
المكان: السعودية - الرياض
مشاركات: 1,659
مشكوره وماقصرتي
اضافة رد مع اقتباس
  #11  
قديم 06/01/2005, 01:34 PM
مشرف سابق في منتدى السيارات
وعضو سابق في اللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 23/12/2001
المكان: معـ سـامي ! ..
مشاركات: 6,077
مشكووووووووووووورهـ خيـتــو ..

يعطيك العافية .. ماتقصرين ..
اضافة رد مع اقتباس
  #12  
قديم 06/01/2005, 02:41 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/12/2001
المكان: وين ما يكون الزعيم
مشاركات: 9,248
يسعد صباحكم
ويسعد مساي
والف شكر
اضافة رد مع اقتباس
  #13  
قديم 06/01/2005, 02:44 PM
عضو استشاري سابق للمجلس العام
تاريخ التسجيل: 13/10/2001
المكان: الـريـاض
مشاركات: 7,149
مُــــتـــمـــيّـــزة أخـــتــي ( الفيروسه الزرقاء ) ..

مـــشـــكـــوووره ..
اضافة رد مع اقتباس
  #14  
قديم 06/01/2005, 05:01 PM
مشرف سابق في منتدى الرياضه السعوديه
ومنتدى المنتخب السعودي
تاريخ التسجيل: 14/05/2002
المكان: في صومعة الحياة ..!!
مشاركات: 9,999
ياكرهي لشركة الاتصالات


----------------
تشكراااااااااااااااااااااااااات(( فيروسة زرقاء))
اضافة رد مع اقتباس
  #15  
قديم 06/01/2005, 07:42 PM
فيو
تاريخ التسجيل: 25/01/2002
المكان: .. الحـــبيــ الرياض ـبـه ..
مشاركات: 15,376



تسلمووون يالغالين على مروركم الكريم ،،

إقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة لوحة مميزة
[ALIGN=CENTER] يعطيك ألف عافية
أختي الفيروسة
ياليت تكتبين رابط المقطع الصوتي
وتسلمي على النقل للأخبار
[/ALIGN]

تفضل أخوي لوحة مميزة

أسم الشريط :- حوادث واقعية
ابو عبدالملك وسمير البشيري وابو انس وعبدالعزيز .

الرابط الصوتي :-
http://www.islamcvoice.com/ansheed/b27.ram


الفيروسه الزرقاء

اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:39 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube