#1  
قديم 29/12/2004, 07:24 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 04/04/2004
مشاركات: 646
عندما يتفيهق المتفيهقون !!

السهل الممتنع

ليس الأول ولن يكون الأخير

صالح السليمان


لم تنافس قضية إخفاق المنتخب في البطولة الخليجية .. إلا قضية اللاعب نور والتي جعل منها السجال الصحفي والتراشق الإعلامي والنقاشات والشد والجذب قضية توازي إخفاق المنتخب.. فمنحت اهتماماً أكبر من حجمها خصوصا من مجموعة المبررين والمحامين والمدافعين وطارحي المرافعات لتبرير موقف اللاعب وللضغط الإعلامي لإجهاض أي قرار متوقع لعقاب اللاعب.
* لم يكن قرار إيقاف نور نتيجة إخفاق المنتخب او حتى نتيجة طرده في مباراتين فقط .. فحسب الأخبار المتواترة أن اللاعب أساء السلوك في المعسكر.. أي حشفاً وسوء كيله .. وهذا ما يفسر تصريح رئيس البعثة الغاضب حول نور ..
* وحتى بعد صدور القرار كان رد الفعل الاتحادي والإعلامي بشكل عام سلبياً.. فلم تخرج عن التشكيك والتذمر والتعاطف مع نور البريء! .. وكل هذا بسبب عدم التعود على مثل هذه القرارات .. ومن أطرف ردود الفعل.. البشرى التي زفها (مدير المركز الإعلامي للاتحاد) من أن إدارة نادي الاتحاد لن تصدر بياناً صحفياً تعترض فيه على القرار!! ..
* مداخلة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد القوية والصارمة في برنامج (خليجي 17) أتت على طريقة (اتق غضب الحليم) وتقول يكفي فقد بلغ السيل الزبى.. فمصلحة المنتخب والوطن أهم من أي لاعب كان ..
* الكلام النظري لن يقنع الاتحاديين .. وشخصياً أفضِّل دائماً أن أقدم الحجج بالأرقام والوقائع حتى يقتنع هؤلاء أن الإيقافات أمر طبيعي .. وإذا لم يتعودوا عليها من قبل فهذا لا يسوغ لهم رفضها ..
* ولأني أرى أن الهلال يمكن اعتباره القيمة المعيارية والقياسية للأندية لدينا .. حيث الجميع يقيس نفسه بالهلال .. (كيف الهلال ولماذا الهلال ولكن الهلال .. الخ!) ولأنه أيضا النادي الذي تعرض معظم لاعبيه الكبار للوقف ولمدد طويلة .. فسأستعرض مجموعة من هذه القرارات القاسية التي تعرَّض لها لاعبو الهلال .. وبالطبع ليست الإيقافات فخرا!.. ولكنها شاهد على أن الهلال نادٍ ليس (مدللاً) كما يزعم الزاعمون ويتفيهق المتفيهقون .. بل يعامل بصرامة وحزم أكثر بكثير من أي نادٍ آخر.. ولن أعود إلى أعوام سحيقة للتقصي عن هذه القرارات.. لذا لن أشير مثلا إلى وقف لاعب الهلال ريفو إلى حتى نهاية الدوري لموسم 1400هـ بسبب حادثة تسبب بها لاعب الاتحاد سعد بريك الذي أعفي من العقوبة! .. ولكن فقط سنعود إلى مسح قرارات الإيقاف التي وقعت حصراً خلال العشرة أعوام الأخيرة أو تزيد عنها قليلاً .. وعلى حسب ما أتذكر فمن هذه القرارات:
* (سامي الجابر) وقف ستة أشهر لأسباب فنية! .. (صالح النعيمة) شطب .. دخول الملعب والاحتجاج على الحكم .. (يوسف الثنيان) إيقاف عام كامل.. خلال معسكر المنتخب .. (عبدالله الجمعان) إيقاف 10 مباريات حاسمة في نهاية الموسم بسبب تأخر في الخروج عند التبديل .. لاعب الهلال (الكاتو).. إيقاف 10 مباريات حاسمة في نهاية الموسم بسبب كرت أحمر في مسابقة خارجية .. (خميس العويران) شطب لسبب خارج الملعب .. (عبدالرحمن التخيفي) إيقاف عام كامل بسبب خطأ تمرير الكرة!! ..
* لعل ما سبق يبث روح الاطمئنان في روع الاتحاديين انهم في نعمة (يحسدون) عليها .. وأنهم غير مستهدفين .. فهناك لاعبون خدموا المنتخب أكثر من نور وأكبر موهبة منه تعرضوا للإيقاف .. حتى النصر وهو النصر أوقف أحد لاعبيه (الهريفي) .. فنرجو إيقاف هذه المناحه وسكب العبرات والعواطف الكاذبة.
41 * 79
ألقى الانقطاع عن البطولات (ولموسم واحد) بظلاله الكئيبة على الهلال ومنسوبيه .. لذا كان للبطولة ال (41) وقع جميل عليهم .. والهلال أثبت أنه يغيب ليبزغ ويختفي ليظهر .. وانه يستطيع ان يغير جلده ويتجاوز الفترة الانتقالية بسرعة خارقة .. وهذه الكأس ستمنح رئيس الهلال الشاب وإدارته ثقة كبيرة وارتياحاً نفسياً ودفعة معنوية قوية للأمام .. والمكسب الهلالي ليس في البطولة فقط .. ولكن في العناصر الواعدة التي قدمها الفريق والتي تساوي كمية من البطولات .. وقلتها سابقا (لن تنهض بالهلال إلا قاعدته) .. وزاد البطولة ألقاً وجمالاً هذا الوفاء ل(79) والاحتفاء به وإشهاره ..
أي (تسلل) أصلحكم الله..!!
لا ينفك بعض الصحفيين عن التشكيك بكل بطولة هلالية (جرياً على العادة الكريمة) .. وهذه المرة وصفوا هدف الهلال الأول أنه (تسلل واضح) والتسلل يمكن قبوله .. لكن (واضح) فهذه مبالغة قد تعبر عن سوء نية .. وحتى المحلل التونسي (نجيب لمام) وطاقم استوديو التحليل أسقط بأيديهم .. عندما اعتقد (لمام) أنه أتى ب(رأس كليب) وهو يتحدث عن التسلل!! دون أن يسأله أحد! .. ولكن بعد الإعادة واستعراض الهدف تلجلج وارتج عليه وأخذ يعيد ويزيد ولم يقدم رأياً قاطعاً .. فباولو ديسلفا يقف على خط واحد مع المدافع ومغطى تماما منه باستثناء (تسلل يده) .. واقصى ما يقال عن موقفه انه مشكوك به .. والشك يحسب لصالح المهاجم .. فهدف الهلال صحيح وقانوني .. وبالطبع لن يعتذر أحد من جماعة (الواضح)!! ..
ضربات حرة
* لم يجف بعد حبر القرار التربوي الحازم بإيقاف اللاعب.. حتى بدأت جوقة (المفكرين والمنظرين بالطنطنة) حول العفو عن اللاعب .. وهذا ما شأنه أن يجهض فاعلية مثل هذه القرارات ويجعلها حبراً على ورق.. فهل يظن هؤلاء أننا في دوري حواري .. وكيف سيكون لهذه القرارات احترامها وقوتها.. إذا كانت تصدر صباحاً وتنقض مساء؟!.
* إذا كان ضحلو التعليم وخريجو المكافحة الليلية نجحوا في المجال الرياضي! فكيف لا ينجح حامل شهادة الهندسة؟!
* تداعيات الإخفاق الخليجي جعلت بعض المتطفلين من خارج الوسط الرياضي يدخلون في المعمعة لمحاولة الاصطياد بالمياه العكرة.. واستغلال الأوضاع المتأزمة وتوجيهها لتسويق بعض التوجهات الفكرية المرفوضة.. ولكن انقلب السحر على الساحر.
* غياب سامي عن تشكيلة المنتخب أدى إلى وجود أزمة وارتباك لقطاع عريض من الإعلاميين والمشجعين.. حيث فقدوا (مشجبهم) المفضل لتعليق إخفاقات ومشاكل المنتخب عليه.
* المنتخب حاليا بحاجة لتفريغ لاعبيه لكن بشكل مدروس يحفظ الحد الأدنى من حقوق الأندية الداعمة للمنتخب؟ وأن لا يأتي كمكافأة للأندية التي لا تقدم للمنتخب شيئا يذكر ..
* المشرف على البرنامج الرياضي سخر مقالاً صحفياً كاملاً لتبرير فعلة السليطي المشينة!! .. ياالله انبسط يا سليطي عندنا ناس تدافع عن عنصريتك وتبرر إساءاتك لقطاع لا يستهان به من الشعب السعودي.
* المشرف على البرنامج يقول إن عدم تفريغ لاعبي المنتخب سيكون (مجاملة) لأنديتهم بحثاً عن مكاسب محلية! .. ولا اعلم بأي منطق هذا الشخص يقيم الأمور.. فتفريغ الدوليين هي (تضحية) تقدمها الأندية وتستحق أن تشكر عليه .. ولو بقوا في أنديتهم فليس هنا (مجاملة) بل هؤلاء لاعبوهم الذين خسروا عليهم الملايين.
* المشرف متحمس لتفريغ الدوليين حتى يستفيد فريقه من غيابهم..
* هل من أحد من ينسى فزعة المشرف لناديه (الذي يبحث عن مشاركة خارجية) عندما قدم اقتراحه الكوميدي الشهير لتعديل اللوائح والأنظمة.. بحيث لا يشترط للمرشح خارجيا تحقيق البطولة .. بل يحدد المرشح ب(المستوى)! ..
* (ساعة واحدة) معظمها حوار بارد وممل داخل الاستوديو .. هذا ما خصصته القناة الرياضية لبطل كأس الأمير فيصل بن فهد!!.
* القناة الرياضية التي اعتادت إعادة عرض المباريات النهائية.. لم تعد عرض نهائي كأس الأمير فيصل (الذي كسبه الهلال)!! .. فبث برامج الكريكت والهوكي والمباريات المعلبة أهم لديهم من كأس تحمل اسم فقيد الرياضة الأمير فيصل بن فهد رحمه الله ..
* من مصائب الإعلام أن يتحدث كاتب عن التعصب الصحفي وضرورة محاربته .. في حين انه أحد سدنته وصانعيه؟
* على خلفية موضوع اللاعب ابراهيم سعيد.. إدارة النصر السعودي تتهم اتحاد كرة القدم المصري بميوله للأهلي المصري.
* كان الأمر مخجلاً وغير لائق.. ونحن نرى بعض الصحف المحلية خلال (خليجي 17) تسهب في نشر صور النساء على صدر صفحاتها الأولى وتمهرها بتعليقات غير بريئة!!
* الأخ خالد دراج.. أجرى معي اتصالاً هاتفياً أكد من خلاله أنه في مداخلته التلفزيونية لم يتطرق للاعبين الأربعة .. وثقة مني بحسن نيته.. وحيث إن الأمر قد يكون التبس عليّ.. أو ربما التبس .. لذا أقدم اعتذاري للأخ خالد.
  #2  
قديم 29/12/2004, 11:40 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/12/2003
المكان: جدة
مشاركات: 4,274
يعطيك الف عافية اخوي
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 09:03 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube