المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات الرياضية > منتدى الرياضة العربية و العالمية
   

منتدى الرياضة العربية و العالمية خاص بمتابعة أحداث الرياضة العربية و العالمية

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 04/05/2001, 07:08 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 15/12/2000
المكان: منتدى الزعيم
مشاركات: 712

* الأهلي يهزم الاتحاد في كأس مصر

نجح الأهلي في اجتياز الفصل الأول من الاختبار الصعب أمام الاتحاد السكندري في ثمن نهائي كأس مصر بفوز كبير بثلاثة أهداف بلا رد، وهو ما يسهل من فرصة الأهلي كثيراً قبل لقاء العودة في الأسكندرية نهاية هذا الشهر.
و جاءت صعوبة اللقاء للأهلي من الظروف العصيبة التي يمر بها الفريق هذا الموسم، والتي تفاقمت حدتها بعد خسارة الدوري لصالح الزمالك، مما دفع إدارة النادي إلى إنهاء عقد المدرب الألماني هانز ديكسي، والتعاقد مع البرتغالي مانويل خوسيه لقيادة الفريق في الموسم الجديد.
و جاء فوز الأهلي بعد أداء جيد، ينبئ عن بعض التحسن في حال الفريق عن لقاء سكة حديد سوهاج مطلع هذا الأسبوع، وكانت الروح العالية أهم ما ميز الفريق في اللقاء، خاصة بعد خروج مدافعه حسين أمين مطروداً في نهاية الشوط الأول والنتيجة لا تزال بعد سلبية.
و دفع الاتحاد ثمن تراجعه الدفاعي المستمر، حتى ومنافسه يلعب بعشرة لاعبين فقط طوال 55 دقيقة من اللقاء، ولم ينفعهم المغامرة الهجومية في الشوط الثاني، والتي كادت تكلف الفريق هزيمة ثقيلة.
و استمراراً لمسلسل تجديد الصفوف بوجوه شابة، واصل ديكسي ومختار مختار إعطاء الفرصة لثلاثي منتخب الشباب حسين أمين وأبو المجد مصطفى وحسام غالي، وعاد كمونة لقيادة الفريق في الدفاع بعد شفائه من الإصابة، كما أخذ عصام الحضري مكانه تحت العارضة بعد انتهاء مشكلة عقده مع النادي بتوقيع عقد جديد. بينما احتفظ رينيه تيلمان المدرب البلجيكي للاتحاد بنفس التشكيل الذي واجه الزمالك الأحد الماضي في الإسكندرية.
و كثف الأهلي من ضغطه مع انطلاقة صفارة الحكم الدولي جمال الغندور، وشكل ياسر ريان من اليسار وأبو المجد مصطفي من اليمين خطورة كبيرة على مرمى يوسف طاهر حارس الاتحاد في ظل غياب محرك الفريق سيد عبد الحفيظ للإصابة.
و حاول ريان خداع يوسف طاهر الحارس المتقدم دائماً خارج مرماه بكرة ساقطة في الدقيقة السابعة، إلى أن طاهر يتمكن من العودة في الوقت المناسب وإخراج الكرة إلى ركنية.
و دون أي سبب، أهدر خالد بيبو هدفاً محققاً للأهلي في الدقيقة الثالثة عشرة بعد أن انفرد انفراداً كاملاً بالمرمى السكندري، إلا أنه وبدلاً من تسديد الكرة في المرمى المفتوح، حاول مراوغة الحارس لتصطدم بقدمه وتذهب بعيداً عن الاثنين.
و وقف التوفيق حليفاً ليوسف طاهر في الدقيقة السابعة عشرة أمام تسديدة علي ماهر اليمينية المرعبة التي تخرج بجوار القائم الأيمن مباشرة بعد أن وقف كل من في ستاد القاهرة احتفالاً بهدف الأهلي الأول.
و اقترب الأهلي أكثر فأكثر من التسجيل في الدقيقة الثالثة والثلاثين عن طريق ظهيره الشاب أبو المجد مصطفى الذي فاجاً الجميع بصاروخ من كرة مرتدة من دفاع الاتحاد، يسددها أبو المجد قوية للغاية من مسافة قريبة، لكن رأس الوكيل سلامة مدافع الاتحاد تمنع دخولها.
و مع ارتداد الهجمة لمصلحة الاتحاد، مرر محمد خيري صانع الألعاب كرة مكيرة خلف دفاع الأهلي إلى يوسف حمدي المندفع، ولا يجد حسين أمين بداً من جذبه من قمصيه لإيقافه فتكون النتيجة بطاقة حمراء من الغندور ليزداد موقف الأهلي صعوبة.
و أنقذ يوسف طاهر هدفاً آخر من قدم النيجيري روبرت أكوري الذي راوغ عصام ربيع قلب دفاع الاتحاد قبل أن يسددها أرضية بيسراه يبعدها الحارس بأطراف أصابعه في الدقيقى الثانية والأربعين.
و كاد تامر عبد الحكيم مهاجم الاتحاد، ولاعب الأهلي السابق أن يزيد من أحزان الجماهير الحمراء قبل ثوان من نهاية الشوط بعد تسديدة قوية من كرة ضالة في منطقة الجزاء تخرج بعيداً عن القائم الأيسر للحضري بقليل.

و بلا تغيير أو تعديل، عاد الفريقان إلى أرض الملعب، الاتحاد مكتملاً، والأهلي بعشرة لاعبين فقط، لكن هذا الأمر لم يكن ذو أهمية كبيرة للفريقين، فالأهلي استمر على ضغطه الشديد، والاتحاد استمر على تراجعه الأشد.
و مع الدقيقة الخامسة، انفرد بيبو مجدداً بيوسف طاهر بعد اختراق ناجح من اليسار، لكنه يحاول تسديد الكرة في المرمى من زاوية مستحيلة لتذهب بين يدي الحارس بسهولة بالغة.
و مع خروج ياسر ريان مصاباً في الدقيقة الثامنة واستبداله بالناشئ وائل رياض نجم منتخب الشباب المصري، توقع الجميع أن يواجه الأهلي أزمة في الهجوم، خاصة أن ريان هو مفتاح الجهة اليسرى للفريق، إلا أن الحظ أتى مع قدوم رياض الذي يظهر للمرة الثانية فقط مع الفريق الأول.
و قبل أن تمر دقيقة واحدة على التبديل، اخترق هادي خشبة بالكرة ويدخل منطقة جزاء الاتحاد، ليسقطه محمد مرعي فاحتسب الغندور ضربة جزاء لمصلحة الأهلي في الدقيقة التاسعة سددها هادي بنجاح على يسار يوسف طاهر ليفض الاشتباك بتقدم أهلاوي.
و بدأ الاتحاد في التخلي عن خجله في الهجوم بعض الشيء، وسدد محمد خيري أخطر كرات فريقه في الشوط الثاني بواحدة أرضية يمسكها الحضري الموجود في مكان سليم للغاية في الدقيقة الثالثة عشرة.
و برغم اختفائه طوال اللقاء خلف المدافعين، إلا أن علي ماهر يثبت أن هداف قناص بالفعل، فبعد تسعة عشر دقيقة قضاها مختفياً، يفاجئ علي ماهر الجميع ويخطف الكرة المرتدة من دفاع الاتحاد بمقدمة قدمه لتذهب قوية لا ترد في المرمى مسجلاً الهدف الثاني للأهلي وهدف الاطمئنان.
و كاد الحضري يكلف الأهلي هدفاً بلا مبرر في الدقيقة العشرين حينما أخطأ في الخروج من مرماه للإمساك بكرة تامر عبد الحكيم العرضية لتصل على رأس الخطير يوسف حمدي يسددها تتجاوز العارضة بقليل.
و شهدت الدقيقة الثلاثين كرة فريدة من أبو المجد مصطفى الذي أراد تشتيت الكرة من منتصف الملعب فسددها قوية ليفاجأ بها الجميع تسقط في المرمى السكندري خلف الحارس المتقدم دائماً، لكنه وكالعادة، يعود في توقيت مناسب ويخرجها إلى ركنية.
و تدخل القدر لإنقاذ الأهلي من هدف مؤكد برأس البوركينادي كوربيوجو هداف الاتحاد الذي تلقى العرضية النموذجية من يوسف حمدي وضربها برأسه رائعة على يمين الحضري، لكنها تبتعد عن القائم بسنتيمترات فقط في الدقيقة الرابعة والثلاثين.
و بعدها بدقيقتين احتسب الحكم جمال الغندور ضربة جزاء ثانية للأهلي نتيجة جذب أحمد رجب مدافع الاتحاد لبيبو داخل المنطقة، وبعد سلسلة من الاعتراضات من جانب لاعبي الاتحاد، سدد البديل محمد جودة الكرة بطريقته المميزة على يمين الحارس مسجلاً الهدف الثالث للأهلي ومعلناً اقترابه بشده من الوصول إلى نصف النهائي في البطولة التي لم يعرف طريقاً إلى لقبها منذ عام 1996، برغم امتلاكه للرقم القياسي في مرات إحرازها (31 مرة).
و الأهلي هو المرشح الأول لنيل اللقب بعد خروج الزمالك بطل الدوري والإسماعيلي حامل اللقب من العام الماضي، وفي حال صعوده يلاقي القناة التي خسرت في لقاء الذهاب عصر الخميس أمام نبروة المفاجأة 1-0 على ملعب الأخير، وتبقى فرصة أبناء أنور سلاة قوية لبلوغ نصف النهائي في لقاء العودة نهاية الشهر الحالي.


* كما يلتقي يوم الجمعة فريقا المنصورة والمحلة ثم المقاولون والمعادن في ختام مباريات الدور ثمن النهائي ويلتقي الفائزان معاً في الطرف الثاني من نصف النهائي.

-----------------------------

* قمتان ساخنتان للمغرب ومصر في تصفيات المونديال

تحفل الجولة السابعة من تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2002 في كرة القدم في كوريا الجنوبية واليابان معا بمواجهات قوية في الأيام الثلاثة المقبلة أبرزها الجزائر مع المغرب ومصر مع السنغال ضمن المجموعة الثالثة، ونيجيريا مع ليبيريا في الثانية.

و سيكون ملعب 5 تموز/يوليو في الجزائر العاصمة يوم الجمعة مسرحا لمباراة الدربي الحاسمة بين الجزائر الرابعة برصيد 4 نقاط والمغرب الثاني برصيد 9 نقاط بفارق الأهداف خلف السنغال المتصدرة.
و تكتسي المباراة أهمية كبيرة بالنسبة للمنتخبين خصوصا المغربي الذي يسعى إلى تحقيق الفوز لتعزيز حظوظه في حجز بطاقة المجموعة على اعتبار المباراة القوية التي تنتظر شريكته السنغال مع مصر في القاهرة.
في المقابل تضاءلت حظوظ الجزائريين في المنافسة بعد خسارتهم الأخيرة أمام السنغال صفر-3 في دكار، وهم يأملون في تحقيق فوز يرفع معنوياتهم وينعش آمالهم مجددا في المباريات المتبقية في التصفيات خصوصا وأن منتخبات الصدارة تنتظرها لقاءات حاسمة في المراحل الثلاث المتبقية حيث يلعب المغرب مع مصر في الجولة الثامنة، والسنغال مع المغرب في التاسعة، والجزائر مع السنغال في العاشرة الأخيرة.
بيد أن مهمة المنتخب الجزائري لن تكون سهلة لأنه يمر في فترة فراغ حرجة انعكست سلبا على أداء لاعبيه خصوصا في تصفيات المونديال أبرزها خسارتان مذلتان أمام مصر 2-5، والسنغال صفر-3 في الجولتين السابقتين.
و يعاني المنتخب الجزائري بقيادة مدربه المؤقت عبد الحميد كرمالي من غياب أبرز لاعبيه في المباراة ضد المغرب هم موسى صايب وفريد غازي بسبب الإصابة ونجم وسطه بلال دزيري الذي خضع مؤخرا لعملية جراحية، ويحوم الشك حول مشاركة هدافه عبد الحفيظ تسفاوت بسبب الإصابة.
و هذا اللقاء ثأري بالنسبة للجزائريين الذين خسروا أمام المغرب 1-2 ذهابا في فاس، علما بأنهم كانوا متقدمين 1-صفر.


* في المقابل يلعب المغرب بتشكيلته الكاملة بعدما عاد إلى صفوفه لاعب وسط تولوز الفرنسي وليد الرغراغي بعد غيابه عن مباراة ناميبيا قبل أسبوعين بداعي الإيقاف.
و حقق المغرب نتائج إيجابية بقيادة مدربه البرتغالي هومبرتو كويليو وخصوصا خارج أرضه عندما تغلب على تونس 1-صفر على ستاد المنزه ضمن تصفيات أمم أفريقيا، وانتزع تعادلا ثمينا من مصر صفر-صفر على ستاد القاهرة.
و لم يخسر المغرب حتى الآن أي مباراة رسمية بقيادة كويليو حيث فاز على تونس 2-صفر في الرباط وعلى ناميبيا 3-صفر، وتعادل مع السنغال صفر-صفر.
و أكد كويليو: "حصيلتي مع المنتخب إيجابية جدا حتى الآن، لكن ما يزال ينتظرنا عمل كثير"، وأضاف: "برغم خسارة الجزائر أمام السنغال فإنه يبقى منتخبا قويا ويحذوه طموح كبير والأكيد أنه سيحاول تدارك الموقف في مواجهته لنا لأن المباراة بالنسبة له تشكل الفرصة الأخيرة".

-------------------------

* مصر تواجه السنغال

و على ستاد القاهرة الدولي، تنتظر مصر مباراة حاسمة في سعيه إلى التأهل إلى النهائيات للمرة الأولى منذ عام 1990 والثالثة في تاريخه عندما يستضيف السنغال المتصدرة.
و يبدو مدرب مصر محمود الجوهري متخوفا من المباراة خصوصا بعد الإصابات التي لحقت بأبرز لاعبيه آخرهم حسام حسن بعد إصابته بتقلص عضلي في مباراة فريقه ضد الاتحاد السكندري الأحد الماضي ضمن الدوري المحلي.
و أبدى الجوهري أسفه لغياب حسام حسن ومن قبله حازم إمام وسيد عبد الحفيظ، معربا عن قلقه التام من مباراة ضد السنغال.
و سيغيب حسام حسن بالتالي عن المباراة التي سيتم قبل انطلاقها تكريمه من قبل رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) جوزف بلاتر باعتباره عميدا للاعبين الدوليين (156 مباراة).
و رفض الجوهري ضم أي لاعب بديل لحسام حسن حيث سيعتمد على مهاجم غنك البلجيكي أحمد حسام ومهاجم شتوتغارت الألماني أحمد صلاح حسني ومهاجم الإسماعيلي محمد صلاح أبو جريشة ومظهر عبد الرحمن (المصري).
و ما يزيد تخوف الجوهري أن السنغال نجحت في مبارياتها خارج أرضها حيث تعادلت مع الجزائر 1-1، ثم أحرجت المغرب صفر-صفر، فضلا عن ضم صفوفها لمجموعة من المحترفين في الدوري الفرنسي والذين يشكلون دعامة أساسية للمنتخب وقادرون على قلب نتيجة المباراة في أي وقت خصوصا حاجي ديوف صاحب الثلاثية في مرمى الجزائر.

--------------------------------

* الكاميرون تسعى لحسم التأهل

و في المجموعة الأولى، قد تحسم الكاميرون المتصدرة (15 نقطة) أمر بطاقة المجموعة في حال تغلبها على مضيفتها أنغولا الثانية (8) في لواندا يوم السبت.
و كسبت الكاميرون، بطلة أفريقيا، مبارياتها الخمس التي خاضتها حتى الآن، وهي بالتالي في وضع جيد لتكون أول المتأهلين إلى النهائيات، وفي مباراة ثانية، تلعب توغو الرابعة (2) مع زامبيا الثالثة (7) في لومي.

--------------------------

* أما في المجموعة الثانية، فتخوض نيجيريا الثالثة (7 نقاط) مباراة الفرصة الأخيرة للإبقاء على آمالها في المنافسة على بطاقة المجموعة عندما تستضيف ليبيريا المتصدرة (12) في بورت هاركور يوم السبت.
و تدرك نيجيريا جيدا أن تعثرها سيخرجها خالية الوفاض ويحرمها من الحضور في العرس الكروي العالمي للمرة الثالثة على التوالي بعد مونديالي 94 و98.
و تلعب نيجيريا المباراة بقيادة مدربها الجديد القديم شعيبو أمودو، الذي درب المنتخب عام 1994، وذلك بعد إقالة المدرب الهولندي جو بونفرير "لأسباب أخلاقية".
و كانت نيجيريا منيت بخسارة مفاجئة أمام سيراليون الأخيرة صفر-1 في الجولة السابقة ما عجل بإقالة بونفرير علما بأن صفوفها تزخر بالنجوم المحترفين والواعدين المحليين.
من جهتها، ستحاول ليبيريا بقيادة نجمها المخضرم جورج ويا انتزاع التعادل على الأقل لتعزيز حظوظها في انتزاع التأهل إلى النهائيات للمرة الأولى في تاريخها.
و في المجموعة ذاتها، تلعب سيراليون الخامسة (3) مع غانا الرابعة (4) في فريتاون، وستلعب غانا المباراة بحذر كبير خصوصا بعد فوز سيراليون على نيجيريا في الجولة السادسة، وهي تأمل في تحقيق الفوز وخسارة ليبيريا لاستعادة أمل المنافسة على بطاقة المجموعة.

-------------------------------

* تونس تبحث عن فض الشراكة مع ساحل العاج

و في المجموعة الرابعة، يسعى المنتخب التونسي إلى الانفراد بصدارة المجموعة والتي يتقاسمها مع ساحل العاج عندما يحل ضيفا على مدغشقر المتواضعة يوم السبت.
و تملك تونس 10 نقاط من 4 مباريات، وهو الرصيد ذاته نقاطا ومباريات لساحل العاج التي ترتاح في هذه الجولة، وتبدو كفة التونسيين راجحة لتحقيق الفوز خصوصا وأنهم يأملون في استغلال معنويات لاعبي مدغشقر المهزوزة بعد خسارتهم السبت الماضي أمام الكونغو صفر-2 في مباراة مؤجلة ضمن المجموعة ذاتها وأمام الكونغو الديموقراطية صفر-1 قبل أسبوعين ضمن الجولة السادسة، فضلا عن محو آثار الخسارة أمام المغرب صفر-2 ضمن تصفيات أمم أفريقيا أواخر آذار/مارس الماضي في الرباط.
و يغيب عن المنتخب التونسي لاعب وسطه حسان القابسي لطرده في المباراة ضد المغرب، بيد أنه يملك من الأسلحة ما يقوده إلى انتزاع النقاط الثلاث وكسب دعم معنوي في المباريات المتبقية خصوصا ضد منافسه المباشر عن بطاقة المجموعة ساحل العاج.

-----------------------

* و في مباراة ثانية، يلعب الجاران الكونغو والكونغو الديموقراطية في بوانت نوار الأحد المقبل، وتحاول الكونغو استغلال عاملي الأرض والجمهور لتحقيق فوزها الثاني في التصفيات والاقتراب من المراكز المتقدمة، في حين تطمح الكونغو إلى تحقيق الفوز لتقليص الفارق بينها وبين ساحل العاج وتونس إلى نقطة واحدة في حال خسارة الأخيرة أمام مدغشقر.
و تحتل الكونغو الديموقراطية المركز الثالث برصيد 6 نقاط من 5 مباريات، فيما توجد الكونغو في المركز الخامس الأخير برصيد 3 نقاط من 4 مباريات بفارق الأهداف خلف مدغشقر.

--------------------------------

* و ضمن المجموعة الخامسة تلعب جنوب أفريقيا المتصدرة (9) مع منافستها المباشرة زيمبابوي (6) يوم السبت في جوهانسبورغ.
و خاضت جنوب أفريقيا حتى الآن ثلاث مباريات كسبت نقاطها جميعا وهي لن تذخر جهدا لتحقيق فوزها الرابع على التوالي وتعزيز حظوظها في حجز بطاقتها إلى المونديال للمرة الثانية على التوالي بعد تأهلها إلى مونديال فرنسا عام 1998.
و هذه هي المباراة الوحيدة في المجموعة التي تضم أيضا منتخبات بوركينا فاسو ومالاوي وغينيا وذلك بعد إلغاء مباراة الأخيرة مع بوركينا فاسو لإبعادها من قبل الاتحاد الدولي.
و كان الاتحاد الدولي (فيفا) قد أبعد غينيا من المنافسات بعد قرار وزير الرياضة عبد القادر سينغاريه حل المكتب التنفيذي لاتحاد بلاده بسبب سوء النتائج، فألغيت بالتالي مباراتها مع كل من زيمبابوي وجنوب أفريقيا .

---------------------------

* الأردن يسجل نصف دزينة في مرمى تايبيه

حقق المنتخب الأردني لكرة القدم فوزاً كبيراً على منتخب الصين تايبيه المتواضع المستوى بنتيجة 6/صفر، في المباراة التي أقيمت ضمن المجموعة السابعة ضمن التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2002 في اليابان وكوريا الجنوبية.
و قد جاء فوز المنتخب الأردني صعباً، في المباراة كان نجمها الأول اللاعب عصام أبو طوق أبرز النجوم الصاعدين في الكرة الأردنية فسجل الهدفين الافتتاحيين للأردن، وصنع الهدف السادس، وكانت صعوبة الفوز الأردني في أن الفريق احتاج 49 دقيقة قبل أن يسجل الهدف الأول.
و في المباراة الثانية نجح منتخب أوباكستان في تحقيق فوز كبير على منتخب تركمانستان بنتيجة 5/2 بعد أن انتهى الشوط الأول بالتعادل 2/2 وبهذه النتيجة بات المنتخب الأردني بحاجة لتحقيق انتصارات كبيرة على هذين المنتخبين وبفارق يتجاوز الثلاثة أهداف في كل مباراة على الأقل.
و قد كانت بداية اللقاء متواضعة من المنتخب الأردني الذي أمضى أول 20 دقيقة لم يصل خلالها أي مرة إلى مرمى تايبيه، وحفلت ألعاب الفريق بالتمريرات الخاطئة والاستعجال دون أي ألعاب مدروسة.
و كانت أول فرصة للمنتخب الأردني في الدقيقة 20 عندما سدد هيثم الشبول كرة ضعيفة مرت بجوار القائم الأيمن لمرمى تاي يونغ حارس تايبيه، ثم سدد فيصل إبراهيم كرة من الميمنة في الدقيقة 25 مرت بجوار القائم، وفي الدقيقة 27 راوغ هيثم الشبول أكثر من لاعب بفردية في الميسرة قبل أن يسدد كرة ضعيفة من زاوية ضيقة سيطر عليها الحارس بسهولة.
و تواصلت فرص المنتخب الأردني الذي اعتمد لاعبوه على الألعاب الفردية، وفي الدقيقة 33 لعب عصام أبو طوق ضربة حرة مباشرة بطريقة ذكية إلى أبوعابد خلف حائط الصد لكن الأخير فضل التسديد على التمرير لتضيع فرصة خطيرة على المنتخب الأردني.
و قد اضطر مدرب منتخب تايبيه لإجراء تبديلين اضطراريين في الشوط الأول وكان الحارس تاي يونغ أحدهما لكن بديله كان جيداً وبنفس مستواه.
و في الدقيقة 43 مرر أبو عابد تمريرة بينية إلى غانم حمارشة الذي انطلق وحيداً ومرر كرة لم تجد من يتابعها في المرمى المشرع، ثم في الدقيقة 48 حدثت دربكة أمام مرمى تايبيه فوصلت الكرة إلى غانم الذي حاول توقيف الكرة على بعد أمتار من المرمى فأبعد الدفاع الكرة.
و بعد صبر طويل جاء الهدف الأول للمنتخب الأردني في الدقيقة 49 (الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع) عندما لعب أبو عابد ضربة ركنية على رأس عصام أبو طوق الذي سدد رأسية قوية من مسافة بعيدة فحاول حمارشة والحارس متابعتها لكن الكرة تابعت طريقها باتجاه المرمى.
في الشوط الثاني انطلق لاعبو المنتخب الأردني بثقة أكبر، فأهدر بدران فرصة خطرة في أول دقيقة، ولكنه عوض ذلك بعد أن تلقى تمريرة فيصل في الميمنة وحاول الاخترق لكنه تعرض للإعثار فاحتسب الحكم ركلة جزاء ترجمها أبو طوق جميلة في سقف المرمى.
و مع تعرض هيثم الشبول للإصابة تركزت ألعاب منتخب الأردن على الميمنة التي صنعت العديد من الفرص، رغم غياب التنسيق بين أبو عابد وفيصل فضاعت أكثر من تمريرة بينهما، واحتسبت عدة حالات تسلل على أبو عابد.
و في الدقيقة 49 اخترق فيصل في الميمنة ومرر الكرة إلى غانم الذي سدد الكرة في جسد الحارس لتضيع فرصة خطرة على الأردن.
ثم في الدقيقة 58 اخترق أشرف شتات من الميمنة وأرسل كرة نموذجية إلى غانم الغير موفق ليسدد كرة بعيدة جداً عن المرمى، ثم سدد راتب كرة فوق المرمى في الدقيقة 60 من اللقاء.
و جاء الهدف الأردني الثالث في الدقيقة 61 بعدما حصل منتخب تايبيه على ركنية فتقدم لاعبوه للأمام، فقطع دفاع الكرة الأردن وانطلق الفريق في هجمة مرتدة ومرر غانم الكرة إلى بدران الذي انفرد وأرسل الكرة من فوق الحارس.
و أرسل أبو عابد كرة عرضية من الميمنة في الدقيقة 63 على رأس غانم الذي ذهبت تسديدته عالية قبل أن تعود للحارس، ثم انفرد غانم في الدقيقة 68 من تمريرة بينية لكن كرته الجانبية ذهبت سهلة بيد الحارس.
و حاول لاعبو المنتخب الأردني تفريغ عصام أبو طوق للتسديد، فذهبت محاولتيه في الدقائق 73 و 75 بجوار القائم الأيمن، ثم لعب أبو عابد كرة عرضية على رأس مؤيد في الدقيقة 75 لكن تسديدته فوق المرمى.
و طرد أحد لاعبي منتخب تايبيه في الدقيقة 80 ليندفع لاعبو المنتخب الأردني بكل ثقلهم في الدقائق الأخيرة ليضاعفوا غلتهم من الأهداف، ونجحوا في ذلك بعدما أرسل فيصل الكرة من الميمنة إلى غانم الذي سدد كرة قوية ارتدت من الحارس إلى مؤيد الذي سدد رأسية ارتدت أيضا من الحارس إلى غانم الذي سدد كرة قوية في العارضة لتعود إلى راتب العوضات المندفع من الخلف ليسدد كرة قوية في المرمى رابع أهداف الأردن في الدقيقة 86 من اللقاء.
و نجح غانم حمارشة في فك حالة النحس التي لازمته بعدما سجل الهدفين الخامس والسادس من كرتين سهلتين، فقد أرسل أبو عابد كرة عرضية إلى غانم الغير مراقب ليسدد كرة رأسية في المرمى على يمين الحارس في الدقيقة 87 ثم أرسل راتب العوضات كرة بينية إلى عصام أبو طوق الذي تجاوز الحارس بمهارة ومرر الكرة إلى غانم الذي سدد في المرمى المشرع سادس أهداف الأردن في الدقيقة 89 من اللقاء.
و في الوقت بدل الضائع كاد المنتخب الأردني يسجل المزيد من الأهداف لكن لاعبي الفريق تسابقوا على التسديد على التمرير.

--------------------------

* فاز منتخب أوزبكستان على تركمانستان بنتيجة 5-2 في ختام الجولة الرابعة (الأولى ايابا) من منافسات هذه المجموعة.
و سجل ميرجلال كاسيموف في 19 (من ركلة جزاء) وجعفر أريسميتوف في الدقيقة 34 وأولوغبيك باكاييف في الدقيقة 47 وأندري أكوبيانتس في الدقيقة 80 وجورجي جورجييف في الدقيقة 88 أهداف اوزبكستان، وفلاديمير بايلاموف في الدقائق 39 و43 هدفي تركمانستان.

--------------------------

* الكويت تطلب تنظيم كأس أندية العالم

أعلن أمين سر الاتحاد الكويتي لكرة القدم محمد عثمان أن الإمارات أكدت مشاركتها في كأس العرب التي تستضيفها الكويت من 16 إلى 30 نيسان/أبريل المقبل عبر كتاب رسمي أرسل إلى الاتحاد في هذا الشأن، وأن الاتحاد الكويتي أيضا أرسل طلبا إلى نظيره الدولي (فيفا) لاستضافة بطولة العالم للأندية عام 2005.
و قال عثمان في حديث إلى صحيفة الأنباء الكويتية نشر يوم الخميس "أكدت الإمارات مشاركتها في كأس العرب المقبلة عبر كتاب رسمي تلقاه الاتحاد الكويتي".
و كان الاتحاد الإماراتي أعلن مؤخراً اعتذاره عن عدم المشاركة في كأس العرب نظرا لإقامتها خلال موسمه الكروي ما يؤثر في انتظام مباريات الدوري.
و أضاف عثمان: "ان قرار بعض الاتحادات بمشاركة منتخباتها في البطولة لم تتضح بعد"، مشيرا إلى أن "آخر كتاب تلقاه الاتحاد الكويتي من نظيره العربي في 16 نيسان/أبريل الماضي يفيد بأن الأخير لم يتلق سوى ردود اتحادات الإمارات واليمن وليبيا وسوريا والأردن والبحرين والسعودية والسودان وفلسطين، بينما اعتذرت قطر وجيبوتي عن عدم المشاركة".
و أعرب عثمان عن أمله في أن "تقام البطولة في موعدها المحدد بمشاركة جميع المنتخبات وبالصف الأول لكي تطعيها طابعا وأهمية أكثر"، مؤكدا "استعداد الكويت ببنيتها الرياضية التحتية وبما تملكه من إمكانات وطاقات شابة وملاعب وإنشاءات متطورة لاستضافة البطولة على أرضها".
و حول موضوع استضافة بطولة العالم للأندية قال عثمان "عمم الاتحاد الكويتي طلب الفيفا بشأن استضافة البطولة على الأندية الكويتية ولم يتلقى سوى رد النادي العربي بالموافقة على الاستضافة".
و تابع: "أرسلنا طلبا إلى الفيفا لاستضافة بطولة عام 2005 قبل آخر موعد لتقديم الطلبات الذي كان في 30 نيسان/أبريل الماضي"

-----------------------------

* العربي يواجه الريان في نهائي كأس ولي عهد قطر

يلتقي العربي مع الريان في المباراة النهائية لمسابقة كأس ولي عهد قطر في كرة القدم يوم الجمعة على ستاد خليفة الدولي.
و كان العربي قد تأهل إلى النهائي بعد فوزه على التعاون 1-صفر ذهابا وتعادله معه صفر-صفر إيابا في نصف النهائي، في حين تخطى الريان منافسه الوكرة حامل لقب الدوري بعد فوزه الكاسح عليه 7-1 ذهابا وتعادله معه 1-1 ايابا.
و سبق أن أحرز العربي الكأس موسم 96-97 بفوزه على الريان بالذات 4-3 بركلات الترجيح، فيما أحرز الريان اللقب مرتين موسم 94-95 بفوزه على العربي بالتحديد 1-صفر، وموسم 95-96 بتغلبه على الوكرة 2-صفر.
و يسعى الفريقان إلى إحراز اللقب لتعويض عدم إحرازهما بطولة الدوري لذلك ستكون المباراة مفتوحة من الطرفين اللذين لن يفرط كل منهما بفرصة الفوز حتى اللحظات الأخيرة.
و يأمل العربي في إضافة لقب ثان إلى خزائنه في هذه المسابقة وهو سيلعب بصفوف مكتملة بعد عودة مهاجمه مبارك مصطفى إثر شفائه من الإصابة ويعتمد على مجموعة جيدة من اللاعبين منهم الحارس عيسى بو حقب وعبد العزيز كريم ورائد يعقوب وأحمد فارس ويوسف بخيت و وليد حمزة فضلا عن ثلاثة محترفين هم المغربي الناصري محمد والتونسي العمروسي الذي انضم مؤخرا إلى صفوف الفريق بدلا من النيجري مانغوت والفنزويلي بابلو.
و ستكون مهمة العربي صعبة حسب رأي مدربه العراقي عدنان درجال الذي يعتبر أن الريان "في أفضل حالاته"، لكنه استدرك قائلا "أن العربي لن يتنازل عن الكأس بسهولة بل سيبذل قصارى جهده من أجل الفوز".
و قال المدافع عبد العزيز كريم "إننا جادون في سعينا إلى إحراز اللقب لنعوض حلولنا في المركز الثاني في الدوري ولكن لا بد من الاعتراف بصعوبة المواجهة، ومن سيلعب بأعصاب هادئة سيحرز اللقب".
أما الريان الذي حل رابعا في الدوري، فيسعى بدوره إلى أن يكون أول فريق يحرز اللقب للمرة الثالثة، ولن تكون مهمته مستحيلة لأن صفوفه زاخرة بالنجوم المحليين والأجانب أبرزهم الحارس المخضرم يونس أحمد وزامل الكواري ومحمد بخيت وعادل الملا وناصل كميل والبرازيلي إميلتون والليبيري فرانك سيتورا والكويتي المنضم حديثا إليه جمال مبارك الذي حل بدلا من التونسي سامي الطرابلسي المرتبط بمباريات منتخب بلاده في التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى كأس العالم.
و قال مدرب الريان البرازيلي كامبوس "إننا جاهزون لإحراز اللقب للمرة الثالثة لكن المواجهة لن تكون سهلة العربي الذي عاد إليه مهاجمه مبارك مصطفى، ويتوجب على مهاجمينا أن يعرفوا طريقهم إلى المرمى جيدا".
من جهته، قال عادل الملا "إننا قادرون على إحراز الكأس ولن نقبل بغير ذلك

-------------------------------

* مهمة سهلة للإمارات مع بروناي في تصفيات المونديال

تلتقي الإمارات مع بروناي على ملعب القطارة في مدينة العين الإماراتية في مهمة سهلة لها، واليمن مع الهند في صنعاء في مهمة أصعب يوم الجمعة في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الآسيوية الثامنة المؤهلة إلى الدور الثاني من تصفيات كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان معا.
و تتصدر اليمن ترتيب فرق المجموعة برصيد 7 نقاط من ثلاث مباريات أمام الإمارات (6 من 3) والهند (4 من 3) وبروناي (صفر من 2).

و كانت الإمارات قد اكتسحت بروناي 12-صفر في مباراتها الثانية في التصفيات وجاءت بمثابة ردة فعل غاضبة بعد خسارتهما في الأولى أمام الهند صفر-1 قبل أن تعود وتثأر منها بالنتيجة ذاتها إيابا.

و الإمارات مدعوة إلى تكرار فوزها الكبير على بروناي لأن فارق الأهداف قد يلعب دوره في نهاية التصفيات إذا ما تعادل أكثر من طرف بنفس عدد النقاط، كما أن الفارق الفني والبدني والجهوزية التكتيكية لا تقارن بين الطرفين لأن المنتخب الإماراتي يسعى إلى حجز بطاقة إلى النهائيات وليس فقط التأهل إلى الدور الثاني من التصفيات رغم البداية الخجولة له.

و ركز مدرب الإمارات، الفرنسي هنري ميشال، في التدريبات الأخيرة على الأداء الهجومي الذي سيطلب من لاعبيه تنفيذه في مواجهة التكتل الدفاعي المتوقع من بروناي لكي لا يقع في المطب الذي وقع به المنتخب اليمني الذي عجز عن تسجيل أكثر من هدف واحد في مرماها إيابا رغم أنه فاز عليها ذهابا بخمسة أهداف نظيفة.

و يراقب المباراة العميد فاروق بوظو رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي ويقودها طاقم تحكيم عراقي يضم رضا فلاح للساحة وسالم الياس وقادر فلاح للراية.

من جهته، يسعى المنتخب اليمنى إلى تخطي عقبة نظيره الهندي لمواصلة مطاردة الإمارات على المركز الأول، خصوصا أنه حقق التعادل مع منافسه في عقر داره 1-1 ويأمل في أن يستفيد يوم الجمعة من عاملي الأرض والجمهور للتفوق عليه.
و يواجه مدرب اليمن البرازيلي أحمد لوسيانو ضغطا وصل إلى حد المطالبة بإقالته بعد النتيجة المتواضعة التي تحققت في مباراة الإياب مع بروناي، ويبدو أن مصيره يتعلق بنتيجة المباراة مع الهند

---------------------------

* سوريا وعمان تسعيان لتأكيد انتصاراتها الساحقة

يسعى المنتخب العماني إلى تأكيد فوزه الساحق على لاوس في مباراة الإياب بينهما يوم الجمعة على ستاد مجمع السلطان قابوس في مسقط ضمن الجولة الثانية من تصفيات المجموعة الآسيوية الأولى المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان.
و في المباراة الثانية، تلتقي الفلبين مع سوريا في مباراة الإياب أيضا في حلب، وكانت سوريا قد فازت على الفلبين، وعمان على لاوس بنتيجة واحدة 12-صفر في الجولة الأولى.

و يأمل المنتخب العماني في زيادة غلته من الأهداف التي قد تلعب دورا حاسما في تحديد المتأهل عن هذه المجموعة خصوصا بينه وبين نظيره السوري لأنهما المرشحان البارزان على بطاقة الدور الثاني.

و أكد مدرب عمان التشيكي ميلان ماتشالا أنه يسعى في المباراة مع لاوس إلى "فتح اللعب من جميع الجوانب بهدف إحراز أكبر عدد من الأهداف لتصدر المجموعة"، وأضاف: "اللاعبون في حالة معنوية مرتفعة جدا وعازمون على تقديم مباراة أفضل من الأولى والفوز بنتيجة أكبر لأننا تمكنا خلال التدريبات من تصحيح بعض الأخطاء التي وقعنا بها".

و تابع ماتشالا: "إن منتخب عمان قادر على تحقيق نتيجة أكبر من التي حققناها في مباراة الذهاب وهذا يتطلب جهدا مضاعفا من اللاعبين إذ يجب عليهم عدم إهدار الفرص السهلة أمام المرمى واستغلالها بالشكل المناسب"

----------------------------

* الأهلي يتعاقد مع رضا شحاته نجم المنصورة

اعلن النادي الأهلي رسمياً نجاحه في ضم كابتن منتخب الشباب المصري ونجم نادي المنصورة رضا شحاته ليلعب في صفوفه لمدة خمسة أعوام بدءاً من الموسم القادم مقابل مبلغ مليون جنية مصري كامل.
و أصبح رضا شحاته ثاني لاعب يعلن الأهلي عن ضمه رسمياً إلى صفوفه في خلال أسبوعين فقط بعد أحمد أبو مسلم مدافع مزارع دينا الذي وقع للنادي القاهري الكبير مقابل 600 ألف جنية مصري الشهر الماضي، وهو ما يؤكد سعي الأهلي الجاد لترميم الفريق الذي عاني هذا الموسم بشده من اهتزاز مستواه نتيجة خسارته للاعبين مميزين أبرزهم التوأم حسام وإبراهيم حسن اللذان رحلا في بداية الموسم إلى الزمالك وقاداه إلى تحقيق بطولة الدوري.
و كان الأهلي قد دخل سباقاً محموماً مع الزمالك لضم اللاعب الشاب البالغ من العمر تسعة عشر عاماً، خاصة بعد تألقه في قياده منتخب الشباب المصري للحصول على برونزية الأمم الأفريقية في أثيوبيا في مارس الماضي والتأهل لكأس العالم للشباب في الأرجنتين.
و عرض الزمالك مبلغاً أكبر مما عرضه الأهلي، إذ وصل عرض الزمالك إلى مليون وربع المليون جنية للمنصورة، بخلاف ما يحصل عليه اللاعب. إلا أن رغبة شحاته في الانضمام لصفوف الأهلي حسمت الموقف لصالح الأخير.
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05/05/2001, 06:07 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/09/2000
المكان: الرياض
مشاركات: 2,084
غاب الذيب وحضر الصقر

فعلا بقدر ما افتقدنا الرائع الذيب وبس واخبارة العربية الجديدة

بقدر ما سعدنا بهذا التواصل والنشاط الكبير من شعلة المنتدى وشمعته المضيئة الرائع صقر مبرقع

الف شكر لك والله يحرسك ويحمك
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:28 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube