#1  
قديم 29/04/2001, 06:46 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 31/01/2001
مشاركات: 522
Exclamation

(أضيف على هذا المقال قبل لقاء نهائي الدوري أرجو أن يتنبه مسئولوا الأنديه لخطورة تلك الممارسات وبالذات مسئولين النصر والأتحادبحكم تباريهما في النهائي فالمعلوم أن الذي سيفوز فريق واحد وأن الفائز لن يفوز إلا بتوفيق الله وأن لن ينفعهما سوى توفيق الله ثم الأجتهاد في الملعب وأني هنا ناصح للناديين أن يتقوا الله في أنفسهم وأن لايرتكبوا معصية الأستعانه بالكهنة والمشعوذين وأن يثقوا بالله ولاشيء غيره وماجعلني أذكر ذلك ماقرأته للأخي الحبيب د/حافظ في جريدة الرياض لهذا الأسبوع بارك الله فيه وسدده.
اللهم هل بلغت أخواني في الله اللهم فأشهد.)

أخواني وأخواتي رواد المنتدى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:


هذه رسالة نوجهها الى كل غافل عن أمر الله والى كل جاهل بدين الله ممن سلكوا سلوكاً خطيراً ونحوا منحاً سفيهاً قد يوردهم المهالك وهم أولئك البعض الذين كما بلغني من أحد الثقات مافتؤا يلجئون الى السحرة والكهان ولا حول ولاقوة إلا بالله من أجل الظفر بفوز أو بطولة ستنسى بعد فترة كما نسي غيرها ولكن عملهم سيبقى مسجلاً عليهم الى يوم يبعثون إن لم يتوبوا الى الله فهذه رسالة الى كل من يلجأ الى تلك الطرق التي تنحرف بالأنسان الى منزلقاً قد يخرجه من دين الله من حيث أنه غافل عن ذلك الأمر وخطورته فنقول في هذه الرساله ونسأل الله لنا ولضال المسلمين الهدايه:

الحمد لله الذى أنار بنور كتابه دياجير الظلم، ونور بأنوار هدايته قلوب العرب والعجم، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، أحاط علمه بالكائنات، فلا يخفى عليه شىء في الأرض ولا في السماوات. وأشهد أن محمد عبده ورسوله، ما فتئ يحذر الأمة من كل داء يضر بها فى الدين والدنيا، ويدعوها إلى الخير والهدى حتى توفاه الله، وترك فى الأمة نورين يتجدد ضياؤهما، ولا يزال الناس بخير ما استمسكوا بهما، وعنهما قال : (( تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما، كتاب الله وسنتي )) . اللهم صل وسلم على نبينا محمد، وعلى إخوانه من الأنبياء، وارض اللهم على آل بيته المؤمنين، وصحابته الخيرين، والتابعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وسلم تسليما كثيرا.

قال الله تعالى: (ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبًا من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت ويقولون للذين كفروا هؤلاء أهدى من الذين آمنوا سبيلاً أولئك الذين لعنهم الله ومن يلعن الله فلن تجد له نصيرًا)

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (الجبت هو السحر والطاغوت هو الشيطان) وقال جابر رضي الله عنه: (الطواغيت كُهّان كان ينزل عليهم الشيطان في كل حي واحد) - أي في كل حي من أحياء العرب واحد من هؤلاء الكهان - وقال سبحانه وتعالى:
(ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق)

أي لقد علمت اليهود الذين استبدلوا السحر بمتابعة الرسول فضلوا اتباع الوسائل الشيطانية كالسحر على متابعة المصطفى والإيمان به.

لقد علموا أن من فعل ذلك ما له في الآخرة من خلاق أي ما له في الآخرة من نصيب وقد ثبت في القرآن أن السحر علم يتعلمه من لا خلاق له في الآخرة فيكفر بتعلمه وتطبيقه واستعماله، ويؤثر في الإنسان المسحور، إما بالتفريق بينه وبين زوجه، أو بقتله أو بإلحاق غير ذلك من أنواع الأذى به، ولا يستطيعون أن يفعلوا ذلك إلا بإذن الله، إلا إذا كان الله قد كتب ذلك على الإنسان المسحور وقدره، قال تعالى:
( واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أُنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله )

فدلت هذه الآية على أن تعلم السحر واستعماله كفر، وهذا هو مذهب أكثر الأئمة ولهذا فإن عقوبة الساحر أو الكاهن عندهم هو القتل وهذا هو مذهب الصحابة. فقد ثبت عن جندب رضي الله عنه أنه قال، حد الساحر ضربة بالسيف. وثبت عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كتب إلى ولاته وأمرائه أن اقتلوا كل ساحر وساحرة، وقد قتلوا الصحابة ما وجدوا من السحرة والساحرات ثبت ذلك من فعلهم رضوان الله عليهم أجمعين.

وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله : ((اجتنبوا السبع الموبقات - أي السبع المهلكات - الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات))

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله : ((من عقد عقدة ثم نفث فيها فقد سحر ومن سحر فقد أشرك من تعلق شيئًا وُكل إليه))

‏وعن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم: ‏(‏لا يدخل الجنة صاحب خمس مدمن خمر ولا مؤمن بسحر ولا قاطع ‏ ‏رحم ‏ ‏ولا ‏ ‏كاهن ‏ ‏ولا ‏ ‏منان) ‏


ومن ‏ ‏حديث ‏ ‏أبي موسى ‏
‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال: ‏( ‏ثلاثة لا يدخلون الجنة مدمن خمر وقاطع رحم ومصدق بالسحر ومن مات مدمنا للخمر سقاه الله عز وجل من نهر ‏ ‏الغوطة ‏ ‏قيل وما نهر ‏ ‏الغوطة ‏ ‏قال نهر يجري من فروج ‏ ‏المومسات ‏ ‏يؤذي أهل النار ريح فروجهم) ‏



يا أيها المؤمن الموحد تعلم أن من لوازم الإيمان وواجبات التوحيد أن يكون لجوؤك دائمًا لله وحده، تستعيذ به وبكلماته التامات حتى إذا مسك ضر.

أما ما يصفه الجهال من اللجوء إلى السحرة والكهان والعرافين فهذا مثل صنيع اليهود الذين يؤمنون بالجبت والطاغوت، وقد علمنا أن الجبت هو السحر والطاغوت هو الكاهن والساحر، بل كل من زعم أنه يخبر بالمغيبات بمقدمات ووسائل يتخذها كل من عقد عقدة فنفث فيها، كل من خط خطًا في الأرض أو ضرب على الرمل أو الحصى، كل من زعم أنه يرشد عن السارق أو عن مكان المسروق.

وكل من استعان بالنجوم على معرفة المغيبات والتأثيرات وزعم ذلك.

وكل من استعان بالجن والشياطين على شيء من ذلك كل هؤلاء طواغيت سحرة وكهان ومن أتاهم من المسلمين ولجأ إليهم وصدقهم بما يقول فقد أتى جرمًا عظيمًا، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله : ((من أتى كاهنًا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أُنزل على محمد ))

المؤمن الموحد يتيقن من أن أولئك السحرة والكهنة لا يستطيعوا أن يضروا إنسانًا أو ينفعوا إنسانًا إلا بإذن الله فإذا كان الله قد كتب ذلك للإنسان أو كتبه عليه لا يستطيع الكهنة بسحرهم وعقدهم ونفثهم ونفخهم أن يضروا إنسانًا بشيء إلا أن يكون الله تعالى قد كتبه عليه: ( وما هم بضارين به من أحد ) أي ما هم بضارين بسحرهم أحدا: ( إلا بإذن الله )

قال الله تعالى: (أليس الله بكاف عبده ويخوفونك بالذين من دونه ومن يضلل الله فما له من هاد ومن يهد الله فما له من مضل أليس الله بعزيز ذي انتقام)

إن المؤمن الموحد يكون قلبه دائمًا متعلقًا بالله ربه وإلهه وسيده ومولاه الذي هو رب كل شيء ومليكه ولأجل ذلك فإنه سبحانه وتعالى يكفيه ويحفظه ويتولاه، فمن تولاه الله هل يخاف من دونه، من تولاه الله الإله العظيم القادر الذي بيده تصريف الأمور بيده كل شيء وهو على كل شيء قدير. من تولاه الله هل يخاف ممن دونه، ألا يكفيه أن الله عز وجل يحميه ويرعاه: "أليس الله بكاف عبده" ولكن الإنسان إذا ضعف إيمانه وانطمست بصيرته فإنه يتوجه قلبه ويتعلق قلبه بمن دون الله. يتعلق قلبه بالسحرة والكهنة والمنجمين لما يرى من جريان بعض الأمور على أيديهم مما يظنه من الخوارق، وحقيقة أمر هؤلاء أنهم يستعينون بشياطين الجن فيتراكب هؤلاء أي يركب بعضهم على كتف بعض حتى يسترقوا السمع من السماء فإذا سمع الشيطان خبرًا من السماء ألقاه إلى الكاهن فيضيف إليه الكاهن مائة كذبة ولكن الناس يصدقونه بسبب ذلك الخبر ولا يكذبونه بالمائة كذبة.

أيها الإخوة والأخوات: صلاح الجسد مرتبطٌ بصحة المعتقد، بل متى يصلح الجسد إذا لم يصلح المعتقد؟؟.

حين يضعف وازع الإيمان، ويختل ميزان الإعتقاد تختلطُ الحقائق بالخرافة، وتنتشر الخزعبلات والأوهام، ويفشو الدجل والشعوذة. ويضيع الحق بين فريقين؛ ضلاَّلٌ ماديون ينكرون الغيب وعالمه ويكفرون بما جاءت به رسل الله من الحقِّ، وكلُّ ما عدا المادة فهو عندهم أساطير وأوهامٌ من معتقدات المجتمعات البدائية، أساطير تخطَّاها الإنسان المتحضر. الإيمان بالغيب عندهم ردة حضاريةٌ إلى عصور الظلام.

يقابلهم فريق آخر عششت الخرافات في رؤوسهم وامتلأت بالخزعبلات صدورهم، تعلقت قلوبهم بالسحر والكهانة، ارتبطت مصائرهم بالتنجيم والعرافة، ضربٌ بالكف والرمل، ونظرٌ في الوَدَع والخرز، واستشفاء بالأنواء.

إن الإنسان جسدٌ وروحٌ، فكما يتأثر بالمادة وأسبابها من طعامٍ وشراب، وحَرٍ وقَرٍ، وغذاءٍ ودواءٍ، فإنه يتأثر بالمؤثرات الروحية بإذن الله.

فالشيطان وجنوده جعل الله لهم تسلطاً على بني آدم:
( واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غروراً)الأسراء.
( ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين ) الأعراف.

فأهل الإيمان والتقوى: (إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون ) [الأعراف:201] تذكروا ورجعوا إلى ربهم، موقنين أنه النافع الضار الحكيم المدبر: فإذا هم مبصرون يهديهم ربهم بإيمانهم، فيعتدل حـالهم ويستقيم مزاجهم، اتقوا ربهم فجعل لهم نوراً يمشون به:
( ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شيء قدراً) [الطلاق:2-3]. إنهم مؤمنون غير متذبذبين، متزنون غير مترددين، إيمانٌ راسخٌ، ومعتقدٌ ثابتٌ لا تقعدهم الضغوط، ولا تستفزهم الأوهام، شيطانهم في وسواسه خناس. نفوس طيبة بذكر الله مطمئنة، ترضى بربها، وتؤمن بما جاء من عنده، متطهرة من الغل صادقة في التعامل.

وثمَّت نفوس ذات تردد وتعجل، وقلة صبر وقلق، متسرعة في مواقفها، متقلبة في انفعالاتها، تتعرض للمزعجات النفسية، والمقلقات الداخلية، يتلبسها الخوف والاضطراب، والعدوان والغضب، ضعيفة الإبصار، مهتزة الجنان:
( وإخوانهم يمدونهم في الغي ثم لا يقصرون ) [الأعراف:202]. سرعان ما ينساقون وراء الأوهام، بل ينجرون إلى ألوان من الانحرافات والمعاصي، فيكثر وسواسهم، ويعظم بغير الله تعلقهم، ويشتد بالخزعبلات اهتمامهم فيما يسمعون، وفيما يرون، وفيما يُعطون.

ولكن أين العقيدة من أناس خفافيش القلوب ضعاف النفوس تعلَّقوا بالدجالين، ولحقوا بركاب المشعوذين؟ ضلُّوا في متاهات الكذب والكهانة، فساد معتقدٍ، وضياع مالٍ،ودوام مرضٍ في القلوب والعقول.

أحبتي أبعد كل ذلك يلجأ عاقلاً أو من لديه ذرة من عقل الى تلك الأمور التي تخرج من دين الله من أجل فوزٍ في مباراة أو في بطوله هل يكون ثمن الفوز ذهاب العقيدة والدين؟

هل نبيع دين الله من أجل منافسة رياضيه هل هذا يعقل نسأل الله السلامة والعافيه.

وليعلم الأنسان المسلم أن ماأصابه لم يكن ليخطئه وماأخطائهٌ لم يكن ليصيبه ، اللهم أكفنا شر أنفسنا وشر الشيطان وشر من يريد بنا شرا اللهم أنجنا ممايمس عقيدتنا وأيماننا اللهم لا تجعلنا ممن يبيع الدار الأخرة من أجل متاع الدنيا الرخيص اللهم أهدنا وأهدي ضال المسلمين اللهم أرنا الحق حقاً وأرزقنا أتباعه وأرنا الباطل باطلاً وأرزقنا أجتنابه ، وصلي اللهم وسلم على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أخر المطاف:
قال تعالى:
(ولايفلح الساحر حيث أتى)
وقال جل من قائل:
( وسيعلم الذين ظلموا أي منقلباً ينقلبون)

المراجع:
1-توجيهات وذكرى لفضيلة الشيخ صالح بن حميد.
2-موسوعة الحديث الشريف.
3-موقع المنبر.
[عدلت بواسطة DrSaud69 التاريخ:06-05-2001 الساعة: 11:55 PM]
  #2  
قديم 29/04/2001, 06:55 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 01/01/2001
المكان: حي الدوحة - الظهران
مشاركات: 728
جزاك الله خير يالغالي ، ما قصرت ( في ميزان حسناتك انشالله )

يا اخوي د . سعود ، مقالاتك اعجبتني كثيرا فاستمر على ابداعك وفقك الله
  #3  
قديم 29/04/2001, 07:12 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 31/01/2001
مشاركات: 522
أسأل الله أن ينفع بها أخي أبو هلالي وبارك الله فيك.
  #4  
قديم 29/04/2001, 07:29 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 08/12/2000
المكان: السعودية _ الرياض
مشاركات: 170
جزاك الله خيرا فحديثك فيه من من التوجيهات ما لم نكن نعرفه .
  #5  
قديم 29/04/2001, 07:50 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 31/01/2001
مشاركات: 522
أخي جهاد بارك الله فيك وأحسن إليك.
  #6  
قديم 29/04/2001, 08:06 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 17/03/2001
مشاركات: 268

شكرا لك من القلب على هذه السطور الرائعة أخي د / سعود ..... ولكن !!!

ولكن من يقنع من تعلقوا بالرياضة والفوز والخسارة حتى الجنون ولو كان على حساب دينهم ومعتقدهم .

لو تكلمت مع هؤلاء لسفهوك واحتقروك ولما كلفوا أنفسهم بتقصي الحقائق التي ستكون كفيلة بكشف المستور ، أهم شيئ عندهم أن يفوز الفريق الذي يعشقونه ولايهمهم كيفية هذا الفوز .

تبا لرياضة تسيطر عليها الخرافات وتتحكم فيها الأهواء والمزاجات ، وهنيئا لمن حفظ دينه واتبع أوامره وسلك طرق الخير ،،،

هذا والله أعلــــــــــــــــــــــــــــــم
  #7  
قديم 29/04/2001, 09:08 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 31/01/2001
مشاركات: 522
أخي هلالي دنت بارك الله فيك وأحسن إليك يجب أن لا تتعدى الأمور نصابها وأن نعي خطورة ما يقوم به بعض جهال الوسط الرياضي لأن الأمر جد خطير والخطب جلل أن عم في عقول العامه في الوسط الرياضي فقد ينجرفون الى منزلقاً خطيراً على دينهم وعقيدتهم نسأل الله للجميع الهداية والرشاد.
  #8  
قديم 29/04/2001, 09:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المــalmojــوج
عضو إدارة الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 23/12/2000
المكان: الرياض
مشاركات: 7,922
جزاك الله خير يالغالي و بارك الله فيك وأحسن إليك 00

اخي الغالي الدكتور / سعود

دائما ما تتحفنا بروائعك التي تعتبر من افضل ما يكتب في هذا المنتدى الذي يتشرف بوجود اناس نعتز ونفتخر بهم من امثالك 00

وفقك الله اخي وان شاء الله نرى منك مواضيع مميزه ورائعه بروعتك اخي الغالي 00

  #9  
قديم 29/04/2001, 09:52 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 31/01/2001
مشاركات: 522
أخي في الله الموج ا2000 شكراً ايها الحبيب وجزاك الله خيروماقلت شهادة أعتز بها
وأن كنت لست أهلاً لها وعلى كل حال لاحرمك الله الأجر.
  #10  
قديم 29/04/2001, 10:10 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 12/08/2000
مشاركات: 167
جزاك الله خير
ماشاء الله عليك كفيت ووفيت
  #11  
قديم 29/04/2001, 10:37 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/03/2001
مشاركات: 4,719
Smile

بارك الله فيك / وكلن بيلقها عند واحد احد سبحانه0
  #12  
قديم 29/04/2001, 10:54 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 14/08/2000
مشاركات: 1,416
جزاك الله خير
  #13  
قديم 29/04/2001, 11:24 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 19/08/2000
مشاركات: 930
السلام عليكم يادكتور سعود ورحمة الله وبركاته
هاردلك يادكتور قلت لك!
أنت صادق فيما قلت مئة بالمئة والله أعلم
انتظر ردك الخاص يادكتور عندي لك مفاجأه
  #14  
قديم 29/04/2001, 11:25 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 31/01/2001
مشاركات: 522
الأخوه في الله
فتى الذهب وaszq2001 والهلالي
شكراً لكم ولاحرمكم الله أجر ماكتبتم.
  #15  
قديم 29/04/2001, 11:33 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 31/01/2001
مشاركات: 522
الحبيب بدر الرياض قد صدق توقعك والحمدلله على كل حال قدر الله وماشاء فعل وخيرها في غيرها ، وبخصوص المفاجأه اللهم أجعله خيراً ياكريم.
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 08:28 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube