المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > المنتديات الرياضية > منتدى الرياضة العربية و العالمية
   

منتدى الرياضة العربية و العالمية خاص بمتابعة أحداث الرياضة العربية و العالمية

إضافة رد
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 26/04/2001, 02:45 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 30/01/2001
المكان: اطهر بقعة في الارض (مكه المكرمه )
مشاركات: 632
تمام الساعة 09:09 م بتوقيت جرينتش تونس العاصمة (أ.ف.ب)

- أنهى الترجي بطل الدوري التونسي موسمه بفوز على مضيفه الترجي جرجيس 2-1 في المرحلة الثانية والعشرين الأخيرة من الدوري التونسي لكرة القدم يوم الأربعاء.
و سجل أدوروسي في الدقيقة 35 والبرازيلي إديلتون في الدقيقة 60 (من ركلة جزاء) هدفي الترجي، ودندن في الدقيقة الثانية هدف الترجي جرجيس.

و رفع الترجي رصيده إلى 60 نقطة بفارق 22 نقطة أمام غريمه التقليدي النجم الساحلي الذي خسر أمام حمام الأنف بهدفين سجلهما الواتي في الدقيقة 13 وإبراهيم في الدقيقة 80 من اللقاء.

و فاز النادي الأفريقي على أولمبيك الباجة بهدفين للمويلحي في الدقيقة 26 (من ركلة جزاء) والدقيقة 66، واتحاد المنستير على النادي البنزرتي بهدف للأنصاري في الدقيقة 19 من اللقاء.

و خسر شبيبة القيروان أمام النادي الصفاقسي بهدف لغيمامدية في الدقيقة 83، وجمعية جربة أمام الملعب التونسي بهدفين للصافي في الدقيقة 26 وبرونو في الدقيقة 34 مقابل أربعة أهداف لدانيال في الدقائق 32 و36 والدريدي في الدقيقة 69 والتونسي في الدقيقة 88 من اللقاء.

- الترتيب النهائي: 1- الترجي: 60 نقطة.
------------------ 2- النجم الساحلي: 38 نقطة.
3- النادي الأفريقي: 36 نقطة.
4- الصفاقسي: 34 نقطة.
5- حمام الأنف: 33 نقطة.
6- الملعب التونسي: 30 نقطة.
7- اتحاد المنستير: 27 نقطة.
8- الترجي جرجيس: 25 نقطة.
9- البنزرتي: 24 نقطة.
10- أولمبيك الباجة: 23 نقطة.
-------------------------- 11- جمعية جربة: 16 نقطة (الدرجة الثانية).
12- شبيبة القيروان: 12 نقطة (الدرجة الثانية

----------------

فاز القادسية على الهلال 5-2 والاتفاق على الشمال 3-1 يوم الأربعاء في ذهاب الدور الأول من مسابقة كأس أمير قطر لكرة القدم على ستاد قاسم بن حمد بنادي السد.
و في المباراة الأولى سجل منصور مفتاح في الدقائق 46 و51 و70 وعلي المنصوري في الدقيقة 21 و وسام العياشي في الدقيقة 74 أهداف القادسية، وخالد علي في الدقيقة 54 وناصر جاكري في الدقيقة 75 هدفي الهلال.

أما في المباراة الثانية فقد سجل حسن الحرمي في الدقيقة 12 ومسعد صالح في الدقيقة 31 وخالد المريخي في الدقيقة 84 أهداف الاتفاق، وأحمد سعد النوبي في الدقيقة 45 هدف الشمال


---------------

حقق منتخب لبنان لكرة القدم فوزا منطقيا على نظيره الفلبيني 3-صفر وديا على ملعب بلدية طرابلس شمالا يوم الأربعاء ضمن استعدادهما لتصفيات آسيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم المقررة في كوريا الجنوبية واليابان معا عام 2002.
و سجل أهداف المنتخب اللبناني رضا عنتر في الدقيقة 35 وفيصل عنتر في الدقيقة 65 وجيلبرتو دوس سانتوس في الدقيقة 69 من اللقاء.

و يلعب المنتخب اللبناني، الذي يغادر بيروت يوم الخميس إلى سلوفاكيا للانخراط في معسكر تدريبي يستمر حتى 10 أيار/مايو المقبل يتخلله 3 مباريات، في المجموعة الخامسة مع سريلانكا وتايلاند وإندونيسيا، أما المنتخب الفلبيني فيلعب في المجموعة الأولى مع سوريا ولاوس وعمان.

و هذا هو الفوز الأول للبنان بعد تعادله مع منتخبات العراق وسوريا والبحرين وفريق آريس اليوناني، في حين منيت الفلبين بخسارتها الرابعة بعد سقوطها أمام ميانمار وتايلاند وإندونيسيا.

و سعى أصحاب الأرض إلى فوز سريع على منتخب متواضع المستوى تسلم تدريبه منذ شهرين الياباني ماتاساكا إيماي، وكانوا قاب قوسين أو أدنى من هز الشباك في الدقيقة 15 عندما تلقى هيثم زين الكرة من فؤاد حجازي وسددها مباشرة لكن العارضة حالت دون دخولها الى المرمى.

و انكمش الضيوف داخل منطقتهم بعدما ضرب اللبنانيون طوقا حولها وأهدروا فرصتين أخريين، إذ سدد اغوب دونابديان في الدقيقة 17 ومحمد قصاص في الدقيقة 24 في أقدام الدفاع المتكتل.

و أثمرت الهجمات هدفا عندما رفع قصاص الكرة من ركلة ركنية إلى زين الذي امتصها بصدره ثم لعبها إلى رضا عنتر فسددها مباشرة على يمين الحارس إدموندو مركادو مسجلا الهدف الأول لمنتخب بلاده في الدقيقة 35 وهذا هو الهدف الثاني لرضا بعد الأول في لقاء آريس.

و كاد الفلبيون يدركون التعادل خلافا للمجريات عندما رفع يانتي بارساليس الكرة إلى مارلون بينيرو الذي سددها برأسه فاصطدمت بالأرض ثم تحولت فوق العارضة في الدقيقة 41 من اللقاء.

و في الشوط الثاني سجل لبنان هدفا ثانيا عندما رفع سلمان صالحة الكرة داخل المنطقة المحرمة حيث سددها جيلبرتو دوس سانتوس قوية فارتدت من الحارس إلى فيصل عنتر الذي تابعها داخل المرمى في الدقيقة 65 من اللقاء.

و خلع عنتر قميصه بعد تسجيله الهدف مرتديا قميصا آخر كتب عليه "أنا احبك يا رئيس" تضامنا مع رئيس فريقه التضامن صور علي أحمد الذي أوقفه الاتحاد اللبناني مدى الحياة يوم الاثنين بسبب التلاعب بنتائج مباريات في الدوري هذا الموسم مما جرد النادي من لقب بطل الدوري.

و لم تمض 4 دقائق حتى أضاف اللبنانيون هدفا ثالثا عندما مرر أحمد النعماني كرة عرضية داخل المنطقة حيث سددها جيلبرتو بيمناه قوية داخل المرمى في الدقيقة 69 من اللقاء.


خيبة أمل لاعبي التضامن

و أكد المدير الفني للمنتخب اللبناني الألماني ثيو بوكر أن فريقه كان بوسعه أن يخرج بغلة أوفر من الأهداف لكنه وجد صعوبة في اختراق الدفاع الفلبيني المتكتل، الذي جهد للخروج بخسارة معقولة أمام منتخب يفوقه في كل شيء".
و أضاف: "أداء اللاعبين كان جيدا طوال الشوطين" لكنه أشار إلى أن "لاعبي فريق التضامن صور فيصل عنتر ورضا عنتر وهيثم زين لم يكونوا في كامل لياقتهم البدنية والفنية ربما بعد موسم طويل وشاق، وخيبة الأمل لتجريد التضامن من لقبه بطلا للدوري بعد إدانته بالتلاعب بنتائج مباريات هذا الموسم، وهذا شئ طبيعي".

و أشار إلى أن المعسكر التدريبي في سلوفاكيا الذي ينطلق يوم الخميس سيكون فرصة أخيرة أمام اللاعبين لتثبيت أقدامهم في مراكزهم خلال المباريات الثلاث هناك قبل أن يتقلص عددهم إلى 20 لاعبا استعدادا لتصفيات المجموعة الآسيوية الخامسة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم المقبلة في كوريا الجنوبية واليابان

--------------


يخوض المنتخب السعودي للشباب في الساعة الخامسة والربع من عصر هذا اليوم الخميس لقاء ودياً مع الفريق الاول لنادي الاتفاق لكرة القدم على استاد الامير محمد بن فهد بالدمام ويأتي اللقاء ضمن استعدادات المنتخب السعودي لبطولة اصفهان الدولية التي ستقام في ايران الشهر المقبل.
واستعدادات الاتفاق لنهائي كأس ولي العهد.
ومن المقرر ان يشارك كارلوس باتشامي مدرب المنتخب بلاعبين جدد لم يشاركوا في لقاء المنتخب السابق مع شباب قطر كما هو حال المدرب الاتفاقي كليبر الذي سيشارك بالفريق الرديف.
وعلى الجانب الاخر اوعز كليبر للاعبي الاتفاق الاساسيين بالحضور الى مقر النادي في السابعة والنصف مساء لاداء تمارين تفكيك في مسبح النادي وسيكون يوم الجمعة راحة لجميع اللاعبين على ان تستأنف التمارين الساعة السادسة والنصف من مساء السبت.

---------------

يلتقي في الثامنة والنصف من مساء اليوم بالتوقيت المحلي باستاد القاهرة منتخبا مصر وكوريا الجنوبية في نهائي الدورة الدولية الودية لكرة القدم، ويسبق هذه المباراة لقاء آخر بين كندا وايران على المركز الثالث.
وكان المنتخب المصري قد فاز في اليوم الأول على منتخب كندا 3/صفر، فيما فاز منتخب كوريا على ايران بهدف نظيف بعد عرض جيد من الفريقين، وجاء هدف الفوز في بداية اللقاء من ضربة جزاء منح كوريا التأهل للمباراة النهائية والمنافسة على كأس البطولة و50 ألف دولار.
أما منتخب مصر فلم يجد أي صعوبة في الفوز على منافسه الضعيف كندا بثلاثة أهداف جاءت في الشوط الأول افتتحها عبد الستار صبري ثم أحمد صلاح حسني ومحمد بركات.
وكان باستطاعة منتخب مصر أن يحرز المزيد من الأهداف ولكنه اكتفى بثلاثة وعاد الى طبيعته التي اشتهر بها وهي الارتخاء في الشوط الثاني.
ووصف محمود الجوهري المدير الفني لمنتخب مصر هذا اللقاء بأنه أفضل من التقسيمة، وانه زاد من الانسجام بين لاعبيه وشهد عودة بعض اللاعبين للصفوف وهم محمد يوسف وأيمن عبد العزيز ومحمد صلاح أبو جريشة وابراهيم سعيد.
واضاف الجوهري انه سعيد للالتزام الذي ظهر عليه لاعبو الفريق في الشوط الأول، أما الشوط الثاني فقد تغير الاداء نسبيا بعد أن اندفع اللاعبون لاحراز المزيد من الأهداف فجاء الاداء يعيبه التسرع حتى أن خط الظهر انكشف أكثر من مرة، ولكن المستوى بوجه عام جيد.
وقال الجوهري ان لقاء كوريا اليوم سيشهد بعض التغييرات في الصفوف بعد سفر كل المحترفين الى أنديتهم.
وكان المنتخب قد لعب بتشكيل من نادر السيد وامامه الرباعي أحمد حسن وابراهيم سعيد وعبد الظاهر السقا ومحمد عمارة وفي الوسط محمد بركات وأيمن عبد العزيز وعبد الستار صبري وطارق السعيد وفي الهجوم أحمد صلاح حسني ومحمد صلاح أبو جريشة.
وفي الشوط الثاني لعب سيد عبد الحفيظ واسلام الشاطر ومحمد يوسف ورضا سيكا ومظهر عبد الرحمن بدلا من أحمد حسن ومحمد بركات وابراهيم سعيد وطارق السعيد وأبو جريشة.
وقد برز في صفوف منتخب مصر محمد عمارة الجناح الأيسر وأيمن عبد العزيز الذي عاد بصورة جيدة، وربما يكون قد حجز مكانه اذا لم يلعب هاني رمزي وان كانت لياقة أيمن تعد أفضل اضافة الى فهمه لطبيعة هذا المركز الذي يلعب فيه بصفة أساسية.
وسيدفع الجوهري اليوم بكل من حسام حسن وتامر عبد الحميد وحازم امام بعد أن فضل راحتهم في لقاء اول من امس.

------------

بلغ العراق الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2002 في كوريا الجنوبية واليابان بتعادله مع كازاخستان 1/1 امس في الماتي في الجولة السادسة الاخيرة (الثالثة ايابا) ضمن منافسات المجموعة السادسة في الدور الاول.
وانهى العراق التصفيات في صدارة المجموعة برصيد 14 نقطة بفارق الاهداف امام كازاخستان، في حين جاءت نيبال ثالثة برصيد 6 نقاط، وماكاو رابعة واخيرة من دون رصيد.
وكان العراق وكازاخستان قد تعادلا بالنتيجة ذاتها في الجولة الثالثة في بغداد. وبات العراق خامس منتخب يضمن تأهله الى الدور الثاني من التصفيات الاسيوية بعد ايران (المجموعة الثانية) وقطر (الثالثة) والبحرين (الرابعة) والسعودية (العاشرة).
ويذكر ان 10 منتخبات ستتأهل الى الدور الثاني حيث ستوزع على مجموعتين من 5 منتخبات تلعب بنظام التجمع من دور واحد في بلد محايد ويتأهل اول كل مجموعة مباشرة الى النهائيات، بينما يلعب اصحاب المركز الثاني في كل مجموعة مباراة لتحديد المركز الثالث الذي سيلتقي صاحب المركز الرابع عشر في التصفيات الاوروبية.
من ناحية اخرى استرد المنتخب الاردني لكرة القدم شيئا من عافيته عندما تغلب على نظيره التايواني بنتيجة (2/صفر ) في اللقاء الذي جمعهما امس في العاصمة الاوزبكستانية (طشقند) في اطار منافسات مرحلة الذهاب من تصفيات المجموعة الاسيوية السابعة لبطولة كأس العالم لكرة القدم.
وبذلك رفع المنتخب الاردني الذي خسر مباراته الاولى يوم الاثنين الماضي امام منتخب تركمانستان (صفر/2 ) رصيده الى 3 نقاط وهو يتأهب لخوض مباراته الثالثة والاخيرة في جولة الذهاب امام المنتخب الاقوى اوزبكستان صاحب الارض والجمهور غدا قبل ان يستضيف في العاصمة الاردنية جولة الاياب ما بين 3 ـ 7 مايو (ايار) المقبل.
وقد سيطر المنتخب الاردني تماما على مجريات مباراته امام منتخب تايوان المتواضع المستوى، واهدر لاعبوه عدة فرص كانت كفيلة بزيادة لرصيدهم من الاهداف.
ودفع المنتخب الاردني بكامل قواه صوب مرمى منتخب تايوان منذ البداية بعدما اجرى تعديلا طفيفا على التشكيلة التى خاضت المباراة الاولى امام تركمانستان، حيث شارك المدافع بلال اللحام بدلا من هيثم سمرين الذي نال البطاقة الحمراء في المباراة السابقة وزج الجهاز الفني بالمهاجم محمود شلباية الى جوار بدران الشقران في خط الهجوم.
ونجح المنتخب الاردني في بسط نفوذه مستغلا تواضع القدرات الفنية للاعبي منافسه التايواني، وفي الدقيقة 16من الشوط الاول ومن ركلة ركنية نفذها جمال ابو عابد سدد المدافع بلال اللحام الكرة قوية برأسه لتستقر في اقصى الزاوية اليمنى محرزا الهدف الاول للمنتخب الاردني.
ورفع الهدف معنويات لاعبي المنتخب الاردني الذين واصلوا هجماتهم لتعزيز رصيدهم من الاهداف، ورغم تعدد الفرص امام المرمى التايواني الا ان تسرع مهاجمي الاردن حرمهم من زيادة رصيدهم لينتهي الشوط الاول 1/صفر.
وفي الشوط الثاني واصل المنتخب الاردني الذي دفع بحسونة الشيخ بدلا من اشرف شتات اندفاعه الهجومي، وفي الدقيقة 55 ارتقى المهاجم محمود شلباية لكرة زميله هيثم الشبول العرضية ليودعها المرمى التايواني هدفا ثانيا، وبقي المرمى التايواني مهددا حتى النهاية بدون تعديل على النتيجة.

-------------------

لم تشهد ملاعب كرة القدم في بلجيكا من قبل صراعاً على لاعب اجنبي مثلما يحدث الآن حول المصري أحمد حسام المحترف حالياً في صفوف فريق جنت البلجيكي.
وقد بدأ هذا الصراع مند أسابيع بين عدد من الأندية الأوروبية كان أبرزها أياكس الهولندي وأندرلخت البلجيكي ثم دخل في المنافسة نادي باريس سان جيرمان الفرنسي وسوثهامبتون الانجليزي والأخير عرض 4 ملايين جنيه استرليني وكاد أن يحسم الأمر لصالحه خاصة في ظل الضائقة المالية التي يعاني منها نادي جنت، لكن جاء عرض جديد من ناديي فيتشنزا وأودنيزي ليخلط الاوراق ويزيد المضاربة على اللاعب وكان بيع نادي أندرلخت للاعبه التشيكي الأصل كولر إلى نادي فولهام الانجليزي في مقابل تسعة ملايين استرليني قد دفع المسؤولين بادارته إلى العودة مرة اخرى للدخول في الصراع لضم أحمد حسام لسد الفراغ الذي سيتركه كولر.
وقد زاد من حدة الصراع، المستوى الذي ظهر به اللاعب في الأسابيع الأخيرة والأهداف الجميلة والمؤثرة التي احرزها في مباريات ناديه الأخيرة وكان آخرها نهاية الأسبوع الماضي عندما سجل في حضور مندوبي ثلاثة أندية أوروبية.
واذا حدث وارتفع سعر اللاعب إلى أكثر من 4 ملايين استرليني سيكون اغلى لاعب مصري. واستغلت «الشرق الأوسط» سخونة هذا الصراع لتلتقي مع أحمد حسام (18 عاماً)، الذي بدأ حياته لاعباً في نادي الزمالك المصري وتدرج بين ناشئيه إلى ان وصل لمنتخب الشباب وبعدها انتقل إلى جنت البلجيكي الذي أهله للانضمام للمنتخب الأول المصري. وعن بداية احترافه يقول حسام: اثناء مشاركتي مع منتخب مصر للناشئين في مباراته ضد منتخب فرنسا شاهدني مدير فريق جنت وأعجب بأدائي وجاءني ليعرض عليّ فكرة الاحتراف في بلجيكا، وسافرت للخضوع لفترة اختبار لمدة 3 اسابيع شاركت فيها في ثلاث مباريات ودية منها مباراة ضد فريق أندرلخت وأحزرت هدفاً وبعدها تم توقيع عقد ودي بيني وبين النادي لأني كنت ما زلت هاوياً وأقل من 18 عاماً، ولكن في شهر فبراير (شباط) من العام الحالي وقعت عقداً مدته عامين مع جنت ينتهي في فبراير 2003 على الرغم من العروض التي تلقيتها من آياكس الهولندي وأندرلخت البلجيكي وباريس سان جيرمان الفرنسي.
واضاف فضلت التوقيع لنادي جنت لأني شعرت بالراحة النفسية وعلاقتي بهم ممتازة اضافة إلى انهم وفروا عملاً لوالدي.

* هل استفدت من هذه التجربة؟
ـ استفدت جيداً لأن وجودي في بلجيكا مع نادي جنت جعلني احتك بفرق قوية وصنعت لنفسي اسماً.

* ماذا عن العروض التي وصلتك حالياً؟
ـ في الواقع أنا أتمنى اللعب في الدوري الإنجليزي والعيش في إنجلترا، الحياة فيها أكيد مختلفة لكن ليس هناك ناد معين أتمنى اللعب له. لقد حضر مندوبون من أندية نيوكاسل وسوثهامبتون وتوتنهام وهناك مفاوضات مع رئيس النادي الذي ما زال يدرس الأمر جيداً وأعتقد أنه سوف يوافق ولكن بشرط الحصول على مبلغ كبير يستطيع به أن يسدد ديون النادي وفي نفس الوقت شراء أكثر من لاعب.

* في حالة عدم إتمام تلك الصفقة وانتهى عقدك مع جنت هل ستعود لأحد الأندية المصرية؟
ـ لا، هل يعقل أن أترك كل ما يتمناه الآخرون من اللاعبين الذين يحلمون بالاحتراف في الخارج وأعود للدوري المصري، ما زال الوقت مبكراً على العودة. هناك كثير من الأحلام أريد تحقيقها هذا بالإضافة إلى أن الوسط الرياضي في مصر لا يشجع على العودة، ويكفي ما تعرضت له من هجوم رجال الإعلام بسبب وبدون سبب.
وعن مشاركته مع منتخب الشباب المصري في بطولة افريقيا الأخيرة في اثيوبيا يقول أحمد حسام الحمد للّه وصلت مصر إلى نهائيات كأس العالم وحصلنا على المركز الثالث أفريقياً. وحول رأيه في ما حدث مع اللاعب إبراهيم سعيد الذي حاول التعاقد مع جنت دون علم ناديه الأهلي المصري. قال حسام: إدارة النادي معجبة جداً بإبراهيم وكانوا يريدون ضمه ولكن بعد أن وصل قرار الاتحاد الدولي بضرورة عودته للأهلي توقفت المفاوضات، واعتقد أنهم سوف يحاولون التفاوض من جديد مع النادي الأهلي.
فإبراهيم لاعب ممتاز ويستحق أن يحترف في أكبر أندية أوروبا وأنا عن نفسي أعتبره أحسن مدافع في أفريقيا حالياً.
ويقول حسام: بصراحة أنا محظوظ لأني انضممت للمنتخب الأول في الوقت الذي يشرف فيه الكابتن الجوهري على الفريق أقولها صراحة لو كان هناك مدير فني آخر غير الجوهري ما كان يجرؤ على أن يضم لاعباً عمره 17 عاماً إلى المنتخب، وهذا شيء يحسب له واعترف بفضله لأنه مدرب له نظرة مستقبلية ويعرف كيف يختار لاعبيه.
وعن مباراة مصر والسنغال المقبلة في تصفيات كأس العالم يقول أحمد حسام: هي عنق الزجاجة ولا بد أن نكسبها حتى نستطيع تكملة المشوار، وهي فعلاً من أهم المباريات لأن الفريق السنغالي قوي ويقدم كرة جيدة وأتمنى أن نصل إلى المونديال ولكن اذا لم يحالفنا الحظ أتوقع وصول السنغال لان منتخب المغرب على الرغم من أنه يضم عناصر ممتازة الا أنه لم يقدم حتى الآن مستواه المعهود.
وعن مبارياته الأخيرة مع منتخب مصر ضد المغرب والجزائر علق أحمد حسام على تغييره في المباراتين قائلاً طبعاً ليس هناك لاعب في العالم يحب ان يستبدل وأنا طبعاً حزنت جداً لكن ذلك لا يمنع من انني كنت أخطر اللاعبين المصريين على مرمى المغرب وكان عندي إحساس بأني سأحرز هدفاً.
وعن المباراة التي لم ينسها يقول حسام، هناك مباراتان أولاهما ضد منتخب المغرب في القاهرة لاننا فعلنا كل شيء ما عدا إحراز الأهداف، ولن أنسى موقف الجمهور المصري المثالي الذي ظل يشجع فريقه حتى صفارة النهاية.
والمباراة الثانية هي مع فريقي جنت ضد أندرلخت واحرزت فيها هدف الفوز في الدقيقة الأخيرة.

--------------

ما زالت ردود افعال القرارات الصارمة التي اتخذها الاتحاد اللبناني لكرة القدم ضد الأندية المتلاعبة في نتائج المباريات تتداعى وأبرزها من نادي التضامن الذي حرم من لقب بطل الدوري.
ووضح بعد القرارات الحاسمة للاتحاد اللبناني ان الأمر لن يمر بسلام حيث كونت الأندية المتضررة من القرارات جبهة للاعتراض عليها والحيلولة دون تنفيذها. بل اكد رئيس نادي التضامن انه لن يسلم كأس الدوري الى فريق النجمة (الذي استفاد من القرارات) ولن يعيده ايضاً الى اتحاد الكرة.
ورغم قسوة القرارات الا ان الوقفة الاتحادية كانت ضرورية لاخراج الكرة اللبنانية من دوامتها الى الطريق الصحيح، بعد المهزلة التي حدثت في الجولة الاخيرة من الدوري. والقضية التي شغلت الرأي العام اللبناني منذ نحو عشرة ايام تتلخص في نتيجة مباراة التضامن صور (المتصدر) والهومنمن المهدد بالهبوط الى الدرجة الثانية، وانتهت بخسارة المتصدر 5 ـ 6 علماً انه كان يملك اقوى خط دفاع بين فرق الدوري حتى تلك المباراة مما اثار علامات استفهام كبيرة، خصوصاً ان التضامن لم يخسر بهذه النتيجة قبلاً ولم يدخل مرماه هذا الكم من الأهداف طوال موسم الاياب، كما ان اهدافه الخمسة سجلها هداف الفريق هيثم زين الذي ضمن بأهدافه لقب هداف البطولة. وما زاد الطين بلة ان حارس الهومنمن احمد الصقر، خلع قميص فريقه في آخر المباراة ليلبس قميص فريق التضامن معلناً انتقاله اليه.
النتيجة الاخرى التي اثارت الشكوك كانت فوز الاخاء الاهلي على شباب الساحل 10 ـ صفر. ففريق شباب الساحل هو حامل كأس لبنان للموسم الماضي، وقد قرر الاتحاد مؤخراً السماح له بتمثيل لبنان في كأس الكؤوس العربية، على ان يمثل الفائز بالكأس لهذا العام لبنان في كأس الكؤوس الآسيوية. اما الاخاء فكان يطمح الى تمثيل لبنان في بطولة الأندية العربية ابطال الدوري كحائز على المركز الثاني حيث ان بطل الدوري سيمثل لبنان في البطولة الآسيوية.
الوضع قبل المرحلة الاخيرة كان تصدر التضامن صور وضمانه الفوز بالدوري وتعادل فرق في المركز الثاني وهي النجمة والحكمة والاخاء الاهلي، مع تقدم النجمة بفارق هدفين عن الحكمة و4 اهداف عن الاخاء.
وهنا تساءل المعنيون كيف يمكن لفريق خسر على ارضه 10 ـ صفر ان يمثل لبنان خصوصاً انه خسر المباراتين اللتين سبقتا المرحلة الاخيرة 5 ـ صفر و4 ـ صفر، اي دخل مرماه 19 هدفاً في 3 مباريات على ارضه؟
قرارات الاتحاد تمت بعد اسبوع من تحقيقات كشفت ان المباريات التي تم التلاعب بنتائجها لا تقتصر على المرحلة الاخيرة وانما تشمل ست مباريات من مرحلة الاياب تورطت فيها سبعة اندية، كما ان ناديي الهومنمن والراسينغ حاولا «ترتيب» نتائج مبارياتهما تجنباً للهبوط الى الدرجة الأدنى، اي ان المحصلة كانت تشير الى 9 أندية من 12 لها علاقة «بترتيب» النتائج، فكان لا بد من تطبيق القانون بحزم وبحكمة خوفاً من انفراط عقد الدوري ان لجأ الى معاقبة فرق بانزالها الى الدرجة الأدنى مما سيقضي على الدوري اللبناني لسنوات قادمة.
القرارات التي اصبحت معروفة ونشرتها «الشرق الأوسط» في عددها امس، والتي شملت ايقاف 7 اداريين و15 لاعباً مدى الحياة، واستدعاء مجموعة اخرى من المدربين واللاعبين لاستكمال التحقيقات، تركت أثراً كبيراً، فرحب بها وزير الشباب والرياضة سيبوه هوفنانيان، ورئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية النائب اميل اميل لحود وهو نجل الرئيس اللبناني.
وستصطدم هذه المقررات على ما يبدو ببعض المعارضة التي بدأت بوادرها في ميل احدى القنوات التلفزيونية التي يشرف عليها رئيس مجلس النواب نبيه بري، الى مناصرة التضامن بمواجهة الاتحاد، وفي المؤتمر الصحافي الذي عقده النائب علي خريس وهو من كتلة الرئيس بري النيابية واعتبر فيه ان قرارات الاتحاد موجهة ضد «شعب الجنوب المقاوم».
ومهما يكن من امر فالقرارات الجريئة التي اتخذها الاتحاد يجب ان تكون نقطة بداية وليس خاتمة المطاف لإصلاح اوضاع الكرة اللبنانية، فالتلاعب لم يبدأ هذا الموسم وكلنا يذكر ان فريق الانصار الذي دخل موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية كفائز ببطولة دوري بلاده 11 مرة على التوالي خسر منذ سنوات قليلة صفر ـ 3 بعد ضمان فوزه باللقب امام فريق مهدد بالهبوط ولم يثر الامر حفيظة الاتحاد حينها.
بالاضافة الى ذلك فان القرارات العادلة والواضحة والمستندة الى القوانين يتقبلها الجميع برحابة صدر ولا تتيح مجالاً للتلاعب، لكن القرار بتسمية الفريق الفائز بالمركز الثاني ممثلاً للبنان في بطولة الأندية العربية ابطال الدوري لم يتخذ الا قبل 5 أيام من المرحلة الاخيرة وكان ينبغي ان يتخذ ويعلن قبل بدء الدوري.
امر ثالث يؤخذ على الاتحاد انه سمح لفريق شباب الساحل حامل الكأس الموسم الماضي بتمثيل لبنان وحرم فريق النجمة بطل الموسم الماضي من نفس الحق.


--------------


اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:12 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube