#1  
قديم 14/09/2004, 11:19 AM
عضو سابق باللجنه الإعلاميه
تاريخ التسجيل: 26/08/2001
المكان: السعودية "الــخــبـــر"
مشاركات: 13,852
التعداد يبدأ في منتصف الليلة .

يباشر نحو اربعين الف كادر مابين نواب مشرفين ومساعدين ومفتشين ومراقبين وعدادين عند الثانية عشرة مساء اليوم الثلاثاء يباشرون العد الفعلي للسكان والمساكن بكافة مناطق المملكة, من خلال الاعمال المكتبية والميدانية وذلك ضمن المشروع الوطني للتعداد.
وقال عدد من مشرفي المناطق لتعداد السكان والمساكن لـ(عكاظ) ان جميع موظفي الاحصاء العاملين في الميدان اتموا تدريبهم على البرنامج المعد المتعلق بالتعداد, مهيبين بالمواطنين والمقيمين التعاون مع موظفي التعداد خلال عملهم الميداني للقيام بجمع البيانات والمعلومات الاحصائية في هذا المشروع الوطني الذي يهدف الى ا يجاد قاعدة عريضة من البيانات واستخدامها كأساس موثوق في اجراء الدراسات والبحوث التي تتطلبها برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية والادارية.
واوضحوا ان مايسمى (ليلة الاسناد) التي تبدأ عقب الثانية عشرة من مساء اليوم ستشهد انطلاق اعمال التعداد في المطارات والموانئ والشقق المفروشة والفنادق والمستشفيات حيث سيقوم العدادون بتوزيع استمارات على الفنادق والشقق المفروشة لمن يغلب على الظن بياتهم في هذه الليلة كما سيتم توزيع استمارات فردية للمغادرين بالمطارات والموانئ والمستشفيات.
في منطقة مكة المكرمة اوضح المشرف العام على التعداد العام فوزان الفوزان ان عدد الكوادر البشرية التي ستشارك في مهام التعداد تبلغ 12 الف شخص بواقع 375 مفتشا و200 مراقب و9000 عداد خضعوا لدورات واختبارات مكثفة وشاملة نظرية وعملية, واضاف انه تم التركيز على حفظ البيانات وسريتها.
واضاف الفوزان انه تم الانتهاء من تسليم المواقع والبطاقات الخاصة بالعدادين لافتا الى انه سيتم ابلاغ غير المتواجدين في منازلهم لحظة المرور بهم عن طريق مطوية تخبره بأنه تم ا لمرور به وانه ستتم العودة اليه مرة اخرى اذ سيقوم العداد بالمرور اكثر من مرة وفي اوقات مختلفة بغرض الوصول الى صاحب المنزل, مؤكدا انه روعيت معايير عديدة في اختبار العدادين المشاركين وخضعوا الى عمليات تأهيل متعددة.
اما في المنطقة الشرقية فاعتبر عبداللطيف بن ابراهيم الخميس المشرف العام على التعداد بالمنطقة ان العدادين والمراقبين والمشرفين الميدانيين جاهزون لبدء اعمال التعداد في جميع مدن وقرى وهجر ومراكز المنطقة, مشيرا الى انه تم عقد اكثر من 25 دورة تدريبية في 18 مركزا تابعا.
واوضح الخميس ان اجمالي العدادين يبلغ نحو 3300 عداد و900 مشرف مشيرا الى ان مدة العمل ستستغرق 15 يوما.
واضاف سيبدأ العمل وفق الموعد المحدد حيث صرفت البطاقات الخاصة ووقعت العقود وسيتم صرف المكافآت عقب نهاية اعمال التعداد موضحا انه سيتم تفريغ جميع منسوبي التعليم بالمنطقة الشرقية العاملين في التعداد في اليوم الاول للتعداد الذي يشهد العمل الميداني على فترتين صباحية ومسائية.
وفي المدينة المنورة يبدأ الليلة 2700 عداد ومشرف من القوى العاملة في التعداد اعمالهم في كافة المحافظات والقرى والمراكز التابعة.
وقال المشرف العام على اعمال التعداد بالمنطقة نعيم عبدالرحمن مرغلاني ان ساعة الاسناد التي تبدأ اعتبارا من الثانية عشرة مساء لهذا اليوم ستبدز بالمطارات والموانئ والمستشفيات وكذلك البسطات ومواقف السيارات العامة.
واشار مرغلاني الى ان ثمة تنسيقا سابقا مع اصحاب وملاك الفنادق لتخصيص موظف بكل فندق يتولى جمع البيانات لساكني الفندق او المجمع السكني من المواطنين والمقيمين.
واضاف انه تم تحديد خريطة لكل عداد تشمل 150 اسرة في منطقة محددة.
وتابع: منذ صدور الامر بالتعداد بدأت تجهيزات واعمال التعداد بدءا من تحديث البيانات وترقيم المدن وتوقيع المسميات السكانية وترقيم المباني والمساكن والاسر في المدن والقرى الريفية والمزارع الخاصة.
وقال مرغلاني المرحلة الاخيرة شهدت البدء بتدريب المفتشين بتاريخ 7/6/1425هـ لمدة 10 ايام جرى بعدها تحديث عمل المفتشين من ترقيم المدن وتوقيع المسميات السكانية لمدة 7 أيام لمجرد الوقوف ومعاينة اية تغيرات طرأت على المسميات السكانية والتأكد من وجودها على الطبيعة وانتهاء بالمرحلة الاخيرة التي تم خلالها ترقيم المباني والمساكن والاسر وتدريب العدادين.
وفي منطقة القصيم يبدأ 1700 عداد ومشرف بكافة محافظات وقرى وهجر المنطقة اعمال التعداد الليلة ووفقا لمشرف التعداد بالمنطقة تركي حمد القرني فان التخطيط الاعمال التعداد بدأت منذ 3 سنوات ماضية.
أما في عسير فاكملت الجهات المعنية في المنطقة استعداداتها للتعداد السكاني الذي ينطلق مساء اليوم ووفقا للمشرف على التعداد بالمنطقة عيسى العيسى فانه تم تدريب اكثر من 600 مراقب من منسوبي التعداد السكاني في منطقة عسير مشيرا إلى أن برنامج تدريب المراقبين نفذ بكافة محافظات منطقة عسير لرفع وتنمية قدرات العاملين في مشروع التعداد بالاضافة الى تدريب العدادين داعيا المواطنين والمقيمين إلى التعاون مع موظفي التعداد والإدلاء بمعلومات دقيقة وصحيحة .
وكانت فعاليات تدريب العاملين في تعداد السكان والمساكن قد استكملت بمنطقة عسير في اثني عشر مركزا, ورعى مدير عام التربية والتعليم مهدي الراقدي انطلاق هذه الدورات التي اقيمت في المكتبة العامة بأبها ومقر مركز خميس مشيط بالمستشفى السعودي الألماني.
ويشارك 28 موظفا من منسوبي مصلحة الاحصاء في المنطقة للعمل مشرفين او نواب مشرفين اما عدد المفتشين فبلغ 119مفتشا تلقوا تدريبهم في مراكز مختلفة في المنطقة.
وفي مركز تنومة اقيمت دورة لـ28 مراقبا وتبعتها اخرى لـ 90 عداداً من تنومة وبللسمر وبللحمر في متوسطة بللسمر, إضافة إلى عدد من المفتشين تم فيهما تسليم كل واحد منهم منطقة جغرافية محددة اعدت مسبقا بالسجلات والخرائط,وفي محافظة رجال المع اقيمت دورة لمراقبي التعداد السكاني في مقر التعداد في مدرسة الفتح الابتدائية والمتوسطة.وفي النماص عقدت دورة لاكثر من 50 مشاركا في التعدادً .
اما في بيشة فأقيمت دورتان تم فيهما حث العدادين الذين بلغ عددهم في المحافظة 400 عداد لبذل الجهد والحفاظ على سرية المعلومات وتحري المصداقية في نقل البيانات بالاضافة الى شرح أهداف التعداد وفوائده والطرق المثلى لجمع المعلومات.
وفي منطقة الحدود الشمالية شهد مقر بيت الطالب بعرعر الذي يحتضن المقر الخاص بخيمة التعداد السكاني حركة دؤوبة خلال اليومين الماضيين.
وقال مشرف التعداد بالمنطقة صالح بن سليمان ا لخشيبان لـ(عكاظ) ان كافة الاجراءات اللازمة جاهزة تماما للانطلاقة التي تبدأ الليلة, موضحا ان القوى العاملة في التعداد بالمنطقة تبلغ تقريبا 300 عداد ومشرف ومراقب ومفتش 95% منهم من منسوبي التعليم.
وعن آلية التعداد في الفنادق والشقق المفروشة اوضح الخشيبان ان الفنادق تقدم لها استمارات فردية الليلة ثم تُسلم صباح الغد الاربعاء وتفرغ في استمارة تسمى (ت.س) اما الشقق المفروشة فتعامل معاملة الاسر العادية, اما فيما يخص آلية عداد المراكز الحدودية فثمة تنسيق مسبق بين حرس الحدود والمصلحة العامة للاحصاءات.
وفي رفحا ءاوضح المشرف على التعداد بالمحافظة محمد النويصر انه تم اختيار العدادين في المحافظة للعمل في المحافظة والقرى والهجر التابعة لها وكذلك مدينة العويقلية وما جاورها من قرى وهجر والبالغ عددهم 67 عدادا بعد اجتيازهم البرنامج التدريبي والذي استمر لمدة ستة ايام وتضمن عددا من المحاضرات النظرية وورش العمل واطلاع المرشحين على استمارة استيفاء بيانات الاسر وطريقة تعبئة حقولها البالغ عددها (62) حقلا والاساليب المثلى لمقابلة رؤساء الاسر واستخلاص المعلومات المطلوبة في الاستمارة مع التأكيد المستمر على الحفاظ التام على سرية هذه المعلومات والبيانات المستخلصة لخدمة اغراض التعداد السكاني فقط وفق توجيهات المصلحة العامة للاحصاءات والاهداف التنموية الشاملة المحددة سلفا.
واعتبر النويصر ان عملية التعداد تعد من اهم المراحل التي تساعد في بنية التخطيط السليم لافتا الى انها عملية التعداد تعطي قاعدة معلوماتية لرسم الخطط في المملكة بما يخدم الاجيال المقبلة واسهامه في حل المشكلات الاقتصادية ووضع الخطط المستقبلية اشاد بدور الجهات الحكومية على ما قدموه من تعاونهم الايجابي من اجل نجاح عملية التعداد وحث النويصر المواطنين بالتعاون مع العاملين وذلك بتزويدهم بالمعلومات الصحيحة المطلوبة متمنيا للمشاركين والعاملين في هذا العمل الوطني المشرف التوفيق والسداد.
وفي تبوك عقدت اللجنة المحلية للتعداد بالمنطقة اجتماعها من اجل وضع الخطة النهائية لبرنامج المشروع العام لتعداد السكان والمساكن لعام 1425هـ وذلك بعد اختتام الدورات التدريبية للعاملين في التعداد وتوزيعهم على مناطق عملهم.
وفي تصريح خاص لـ(عكاظ) أوضح المشرف العام على التعداد بمنطقة تبوك حمد الاصقة.. بانه تم اعداد خطة شاملة للتعداد بتبوك وكافة محافظاتها والقرى التابعة لها وسوف يتم ليلة الاسناد الزمني بعد الساعة الثانية عشرة ليلا تواجد العدادين في مواقف السيارات ومواقف الشاحنات والمواقف الجانبية في الطرقات التي يتوقع وجود اشخاص نائمين بها لعدهم واستيفاء بياناتهم كذلك سيتم التوجه لكافة المستشفيات والفنادق من اجل حصر اعداد الاشخاص المتواجدين بها وتعبئة بياناتهم, وتعتبر هذه اهم المراحل في التعداد بعد لك يقوم موظفي التعداد بزيارة الاسر في منازلهم لجمع البيانات والمعلومات ويستمر التعداد حتى الخامس عشر من شهر شعبان.
ومن الجهود التي قامت بها اللجنة المحلية للتعداد طباعة ما يزيد عن 50 الف بروشور ومطوية للتوعية باهمية التعداد واهدافه اضافة لوضع اللوحات الارشادية في المراكز التجارية والاسواق وعلى الطرقات وتوزيع نشرات وكتيبات على طلاب المدارس.. لافتا الى ان عدد العاملين في التعداد بمنطقة تبوك بلغ اكثر من 900 موظف.
المشرف العام على التعداد بمنطقة الباحة ابراهيم محمد الخميري اوضح بدوره ان المنطقة اكملت كافة استعداداتها لبدء العد الفعلي الليلة وقال بان عدد المشاركين في اعمال التعداد بلغ 550 عدادا ومشرفا في جميع محافظات المنطقة الستة.
اما في منطقة نجران فاشار مشرف التعداد بالمنطقة علي بن سعد الدويسان ان الليلة (ليلة الاسناد) التي تبدأ اعمالها عند الثانية عشرة مساء ستنحصر في بعض المواقع غير المستقرة كالمستشفيات والسجون والفنادق والمطارات لافتا الى ان عملية التعداد هذه ستتم بالتنسيق مع الجهات المرتبطة.
وعن عدد المشاركين في التعداد اشار الى انه 600 عداد من اصل 1600 متقدم.
وحول الآليات المساعدة من سيارات واجهزة قال الدويسان ان العداد يعمل على سيارته الخاصة ماعدا المناطق الوعرة فسيتم الاستعانة بسيارات المحافظة والمراكز.
الجدير ذكره ان مرحلة العد الفعلي للسكان والمساكن تنفذ خلال الفترة من 1/8/1425هـ ولمدة 15 يوما فيما بدأت الاعمال التحضيرية لهذه المرحلة اعتبارا من 27/5/1425هـ ولنهاية 6/9/1425هـ في جميع مناطق المملكة كما تشارك وزارة الصحة في اللجنة المشرفة على اعمال التعداد السكاني
(عكاظ)
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14/09/2004, 01:12 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 22/04/2002
المكان: مثلث برمودا
مشاركات: 4,456
تسلم سبورت على هالخبر .. والله يوفقهم في عدد هالممكله .. ( والله ما هي سهــله ) ..



ياخي الدخان اللي بتوقيعـك .. شي ( وش دخل هذا بالموضووع ) ..!!!
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14/09/2004, 03:38 PM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 12/10/2000
مشاركات: 370
بيطق علينا الباب وبيقول
حنا لجنة التعداد السكاني افتح الباب
وإذا فتحنا الباب بنلقاه رجال هلكان من التعب
ومعه دفتر كبر جدي
وهذا الحوار
موظف التعداد : السلام عليكم
صاحب المنزل : عليكم السلام
موظف التعداد : أنا موظف التعداد
صاحب المنزل : الله يحيك تفضل
موظف التعداد : الله لا يهينك كم عدد أفراد المنزل
صاحب المنزل : والله أنا وزوجتي وولدين و3 بنات
بعدين يرصع ستكر على الباب مكتوب عليه ارقام مدري وشي
موظف التعداد : مشكور مع السلامة
صاحب المنزل : فنجال قهوة
موظف التعداد : والله تعبان ومشغول بطق على كل هالبيوت كني طرار اسالهم زي ما سألتك
صاحب المنزل : الله يعينك
موظف التعداد : جزاك الله خير
بعدين صاحب المنزل يصك الباب ويروح لغرفته يبغى ينوم
ومهوب جاية النوم يفكر منهوا ذا اللي جاي ووش يبي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اخر تعديل كان بواسطة » سليمان الاحمد في يوم » 14/09/2004 عند الساعة » 05:26 PM
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14/09/2004, 10:06 PM
مشرف سابق في منتدى السيارات
وعضو سابق في اللجنة الإعلامية
تاريخ التسجيل: 23/12/2001
المكان: معـ سـامي ! ..
مشاركات: 6,077
نـتـمـنى لهم كل التوفيق ..

ونرجوا من الجميع التعاون معهم ..

تحياتي ..
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:40 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube