#1  
قديم 15/02/2004, 02:14 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ srabالهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/12/2002
المكان: السعودية - البديعه
مشاركات: 2,601
إن الحسنات يذهبن السيئات.

إنّ الحسنات يذهبن السيئات





الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وبعد ..

فهذا عرض لبعض الأعمال اليسيرة والتي يترتب عليها بإذن الله الأجور الكثيرة بفضل من الله، وتلك الأعمال يغفل عنها كثير من الناس ويتهاونون بها، مع ما فيها من الثواب العظيم والأجر الجزيل، ومن تلك الأعمال:

1 - الإكثار من الصلاة في الحرمين الشريفين :

روى جابر بن عبدالله أن رسول الله قال : « صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام، وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه » [رواه أحمد وابن ماجه وصححه الألباني]، وصلاة المرأة في بيتها أفضل من الصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي.

2 - الصلاة في مسجد قباء :

قال رسول الله : « من خرج حتى يأتي هذا المسجد ـ مسجد قباء ـ فصلى فيه كان له عدل عمرة » [رواه أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه وصححه الألباني].

3 - المواظبة على صلاة الضحى :

وأفضل وقت لأدائها عند اشتداد الحر وارتفاع الضحى، فقد قال عليه الصلاة والسلام : « صلاة الأوابين حين ترمض الفصال » [رواه الإمام مسلم].

4 - الاستغفار المضاعف :

وهو مثل قولك: ( اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات ). قال الرسول : « من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة » [رواه الطبراني].

5 - قيام ليلة القدر :

هل تعلم أن ثواب قيامها أفضل من ثواب العبادة لمدة ثلاث وثمانين سنة وثلاثة أشهر تقريبا .. { إنا أنزلناه في ليلة القدر ، وما أدراك ما ليلة القدر ، ليلة القدر خير من ألف شهر ، تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر ، سلام هى حتى مطلع الفجر } [القدر:1- 5].

6 - التسبيح المضاعف :

وهو مثل قولك : ( سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته ).

7 - قول دعاء دخول السوق عند دخول السوق :

قال الرسول : « من دخل السوق فقال: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير" كتب الله له ألف ألف حسنة ومحا عنه ألف ألف سيئة ورفع له ألف الف درجة » وفي رواية: « وبنى له بيتا في الجنة » [ رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه والحاكم عن ابن عمر].

8 - الاعتمار في رمضان :

فالعمرة في رمضان تعدل حجة كما قال لأم سنان « فإذا جاء رمضان فاعتمري، فإن عمرة فيه تعدل حجة » أو قال: « حجة معي » [متفق عليه].

9 - التحلي ببعض آداب الجمعة :

فقد قال الرسول : « من غسل يوم الجمعة واغتسل، ثم بكر وابتكر، ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام، فاستمع ولم يلغ، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها » [رواه أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن خزيمة وابن ماجه وصححه الألباني].

10 - الصيام :

حث النبي على الإكثار من صوم النفل طوال أيام السنة ، فرغب في صيام أيام الاثنين والخميس، وأيام البيض، وشهر شعبان، وصيام ست من شوال، وشهر الله المحرم، وعشر ذي الحجة، وصيام يوم عرفة لغير الحاج، ويوم عاشوراء
قال عليه الصلاة والسلام : « من صام يوما في سبيل الله باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا » [رواه البخاري ومسلم].

11 - تفطير الصائمين :

فقد قال عليه الصلاة والسلام: « من فطّر صائما كان له مثل أجره غيرأنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا » [رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه وابن خزيمة وابن حبان وصححه الألباني].

12 - الإكثار من قول ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) :

فإنها « كنز من كنوز الجنة » ، كما ورد في الحديث المتفق عليه عن الرسول .

13 - قضاء حوائج الناس :

فقد قال عليه الصلاة والسلام ( في حديث طويل ) : « ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في المسجد شهرا » [رواه الطبراني وحسنه الألباني].

14 - صلاة ركعتين بعد الشروق :

عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله : « من صلى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة »
قال: قال رسول الله : « تامة تامة تامة » [رواه الترمذي وحسنة الألباني].

15 - كفالة الأيتام :

عن سهل بن سعد عن النبي قال: « أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا ، وأشار بإصبعيه السبابة والوسطى » [رواه البخاري]، وباستطاعتك فعل ذلك عن طريق المؤسسات والمبرات الخيرية.

16 - الحرص على صلاة الجنازة :

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : « من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط، ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان، قيل وما القيراطان؟ قال: مثل الجبلين العظيمين » [متفق عليه].

17 - الإكثار من الصلاة على النبي :

فمن صلى عليه صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشرا، ويكون أولى الناس به يوم القيامة، وقد وكل الله سبحانه وتعالى ملائكة سياحين يحملون صلاة الأمة إلى نبيهم .

18 - صلاة العشاء والفجر في جماعة :

فقد قال الرسول : « من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله » [رواه مسلم].

19 - التسبيح والتحميد والتكبير دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين :

ثم قول: « لا إله إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير » ، فذلك فضله عظيم كما ورد في حديث فقراء المهاجرين الذي رواه أبو هريرة ( حديث طويل متفق عليه ) يرجع له في باب الأذكار الواردة عقب الصلوات المفروضة.

20 - الدعوة إلى الله والنصح للآخرين :

قال الرسول : « من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا » [رواه مسلم]

فالنصح للآخرين في الاتجاه إلى الله يجري عليك بأجره مادام ينتفع به إلى يوم القيامة ومن ذلك نشر الخير كنشر هذه الرسالة التي بين يديك فلك أجر من عمل بها إلى يوم القيامة بإذن الله.

21 - صلاة أربع ركعات قبل العصر :

قال الرسول : « رحم الله امرأ صلى قبل العصر أربعا » [رواه أبو داود والترمذي] وتكون الأربع ركعات بتسليمتين بعد أذان العصر وقبل الإقامة.

22 - عيادة المريض :

قال الرسول : « من عاد مريضا لم يزل في خرفة الجنة ، قيل يارسول الله وما خرفة الجنة؟ قال : جناها » [رواه مسلم].
« ويستغفر لك سبعون ألف ملك » ( كما في حديث طويل رواه الترمذي ).

23 - الصيام واتباع الجنازة وعيادة المريض وإطعام المسكين :

إذا اجتمعت في مسلم في يوم دخل الجنة بفضل الله ( كما حصل لأبي بكر ) حيث قال رسول الله في حديث أبي هريرة ( حديث طويل ) : « ما اجتمعن في امريء إلا دخل الجنة » [رواه مسلم].

24 - الإصلاح بين الناس :

قال الله تعالى: { لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس } [النساء:114]
وقد ورد في ذلك فضل عظيم في أحاديث عن الرسول لا يتسع المجال لذكرها.

25 - الإكثار من قول :

« سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر .. فهي أفضل مما طلعت عليه الشمس » ، كما ورد في ( حديث أخرجه مسلم ) عن النبي ..
وهي « أحب الكلام إلى الله » كما في الحديث الصحيح.

26 - تكرار قراءة سورة الإخلاص :

فإنها تعدل ثلث القرآن في الأجر والمعنى لما تحويه من توحيد الله وتعظيمه وتقديسه فقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام : « قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن، وقل يا أيها الكافرون تعدل ربع القرآن » [رواه الطبراني وصححه السيوطي والألباني]
( وليس معنى كونها تعدل في الفضل أنها تجزىء عنه... فتنبه ).

27 - الصدقة الجارية :

كالمساعدة في بناء مسجد أو بئر أو مدرسة أو ملجأ أو تربية الأطفال على الدين الصحيح والآداب الإسلامية وتربية الولد على الصلاح، فإنه إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث ومنها ولد صالح يدعو له، وكذلك نشر وطباعة الكتب ونسخ الأشرطة المفيدة وتوزيعها ودعم ذلك ماديا عن طريق مكاتب الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات والمؤسسات الخيرية وغيرها.

28 - صلاة أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها :

عن أم حبيبة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله : « من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرمه الله على النار » [رواه أبو داود والترمذي]. وتكون الأربع القبلية بتسليمتين بعد أذان الظهر وقبل الإقامة، وتكون الأربع البعدية بتسليمتين.

29 - قيام الليل وإفشاء السلام وإطعام الطعام :

عن عبدالله بن سلام أن النبي قال: « أيها الناس أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام » [رواه الترمذي].

30 - الترديد خلف المؤذن :

قال عليه الصلاة والسلام: من قال حين يسمع النداء: « اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته حلت له شفاعتي يوم القيامة » [رواه البخاري].

31 - الإكثار من تلاوة وحفظ القرآن الكريم :

قال الله تعالى:{ إنّ الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية يرجون تجارة لن تبور } [فاطر:29]
وعن ابن مسعود قال: قال رسول الله : « من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول: ألم حرف ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف » [رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح].

32 - الإكثار من ذكر الله تعالى :

قال الرسول : « ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم؟ قالوا : بلى قال : ذكر الله تعالى » [رواه الترمذي].
(منقول)
اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15/02/2004, 09:35 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/09/2003
المكان: !! KSA !!
مشاركات: 9,870
جزاك الله خيــــــــــر
اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 27/02/2004, 10:57 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ srabالهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/12/2002
المكان: السعودية - البديعه
مشاركات: 2,601
شكرا للمشاركة وجزاك الله خير

الله يجزاك خير
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 27/02/2004, 11:17 PM
عضو غير عادي
تاريخ التسجيل: 14/03/2002
المكان: الـريـــــــــــاض
مشاركات: 10,107
الـحـاتـمــي ...



مــر مــــن هـــــــنـــــــا ...


ويــقــول : جزاك الله خير ..
اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 27/02/2004, 11:57 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ srabالهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/12/2002
المكان: السعودية - البديعه
مشاركات: 2,601
مصاحبـة الأخيـار

السؤال:

شاب يصاحب نخبة طيبة من الشباب الملتزم ولكن أهله لا يودون ذلك وكثيراً ما يعاتبونه ويضربونه أحياناً فهل يجوز طاعة أهله في ذلك؟

الجواب:

صحبة الأخيار من أفضل القربات ومن أعظم أسباب السعادة أما صحبة الأشرار من الكفار والمجاهرين بالمعاصي فلا تجوز وهي من أسباب سوء الخاتمة ومن أسباب الوقوع في مثل أخلاقهم وأعمالهم وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أ،ه مثل الجليس الصالح بحامل المسك الذي إما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحاً طيباً، ومثل جليس السوء بنافخ الكير وقال إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريحاً خبيثة.

فالواجب على المؤمن أن يجتهد في صحبة الأخيار ويحذر صحبة الأشرار ولا تجوز طاعة الوالدين ولا غيرهم في صحبة الأشرار ولا في ترك صحبة الأخيار لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إنما الطاعة في المعروف" وقوله عليه الصلاة والسلام: "لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق".

والله ولي التوفيق،،،



سماحة الشيخ / عبدالعزيز بن باز رحمه الله



المرجع : مجلة الدعوة العدد 1029 .
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 28/02/2004, 05:01 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/09/2001
المكان: الرياض الرائعة بروعة اهلها
مشاركات: 4,677
جزاك الله الف خير ونفع الله بك
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03/03/2004, 01:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ srabالهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/12/2002
المكان: السعودية - البديعه
مشاركات: 2,601
شكر ا اخوي سامي

رؤوس الأخلاق الحسنة أربعة - تحمل على غيرها من محاسن الأخلاق- وهي: 1 -الصبر:يحمل على الاحتمال وكظم الغيظ وكف الأذى -- 2 - العفة: تجنب الرذائل والقبائح -- 3 -الشجاعة: تحمل على عزة النفس وإيثار معالي الأخلاق -- 4 - العدل: يحمل على الاعتدال والتوسط.

رؤوس الأخلاق السيئة أربعة - تحمل على غيرها من مساؤي الأخلاق - وهي: 1 - الجهل -- 2 - الظلم -- 3 - الشهوة: تحمل على الشح والبخل والحرص والرذائل والدناءات والفواحش -- 4 - الغضب: يحمل على الكبر والحقد والحسد والعدوان والسفه.
اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 08/03/2004, 08:22 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ srabالهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/12/2002
المكان: السعودية - البديعه
مشاركات: 2,601
السؤال:

أرجو إعطاء أمثلة على فعل المعروف نقوم بها يوميّاً للإكثار من الحسنات .

الجواب:

الحمد لله

يستطيع المسلم إذا وفقه الله للعمل الصالح أن يكثر من الأجر والثواب .

والأعمال الصالحة كثيرة ومتنوعة ، يستطيعها الغني والفقير ، الكبير والصغير ، الذكر والأنثى ، وهي تتفاوت بحسب حال فاعلها وهمته ونشاطه بعد توفيق الله له .

قال الله تعالى : ( مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) النحل/97 .

وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " بادروا بالأعمال فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمناً ويمسي كافراً ، أو يمسي مؤمناً ويصبح كافراً ، يبيع دينه بعرض من الدنيا " . رواه مسلم ( 118 ) .

ومن هذه الأعمال التي يستطيع أن يفعلها يوميّاً :

1. صلاة الجماعة في المسجد .

عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من غدا إلى المسجد وراح أعد الله له نزله من الجنة كلما غدا أو راح " . رواه البخاري ( 631 ) ومسلم ( 669 ) .

2. اتباع الجنازة والصلاة عليها .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من شهد الجنازة حتى يصلي فله قيراط ، ومن شهدها حتى تدفن كان له قيراطان ، قيل : وما القيراطان ؟ قال : مثل الجبلين العظيمين " . رواه البخاري ( 1261 ) ومسلم ( 945 ) .

3. قول " لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة "

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من قال " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب ، وكتبت له مائة حسنة ، ومحيت عنه مائة سيئة ، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك . رواه البخاري ( 3119 ) ومسلم ( 2691 ) .

4. صلة الرحم .

عن أنس رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من سره أن يبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه " . رواه البخاري ( 5639 ) ومسلم ( 2557 ) .

5. صيام التطوع وعيادة المريض والصدقة .

عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أصبح منكم اليوم صائماً ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا ، قال : فمن تبع منكم اليوم جنازة ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا ، قال : فمن أطعم منكم اليوم مسكيناً ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا ، قال : فمن عاد منكم اليوم مريضاً ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة " . رواه مسلم ( 1028 ) .

6. قول " سبحان الله وبحمده " مئة مرة .

عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قال حين يصبح وحين يمسي " سبحان الله وبحمده " مائة مرة : حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر " . رواه البخاري ( 6042 ) ومسلم ( 2691 ) .

7. التسبيح والتحميد والتكبير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وصلاة الضحى .

عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " يُصبح على كل سُلاَمَى من أحدكم صدقة : فكل تسبيحة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن المنكر ، صدقة ، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى " . رواه مسلم ( 720 ) .

8. قراءة القرآن .

عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مَن قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها ، لا أقول { الم } حرف ، ولكن ألِف حرف ، ولام حرف ، وميم حرف . رواه الترمذي ( 2910 ) وقال : حسن صحيح . وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

وغير ذلك كثير ، وليستعن المسلم بربه تعالى ليوفقه للعمل الصالح ، وليبذل وسعه وطاقته لفعلها ، وليحافظ على المداومة على هذه الأعمال ولو كانت قليلة ، فهي خير من أن يُكثر منها ثم ينقطع .

فعن عائشة – أيضاً - أنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا أيها الناس عليكم من الأعمال ما تطيقون ، فإن الله لا يمل حتى تملوا ، وإن أحب الأعمال إلى الله ما دوْوِمَ عليه وإن قَلَّ ، وكان آل محمد صلى الله عليه وسلم إذا عملوا عملا أثبتوه " . رواه البخاري ( 43 ) ومسلم – واللفظ له - ( 782 ) .

والله أعلم .
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:24 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube