#1  
قديم 24/03/2001, 11:39 PM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 06/01/2001
المكان: الرياض
مشاركات: 573
هذة مقال الاستاذ صالح السليمان يوم الاربعاء الماضي
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

تضل الروح الرياضية والتنافس الشريف مطلباً ملحاً في أي منافسة رياضية أو مسابقة كروية.. وهذا الموسم وكأي موسم آخر شهد عدداً من المشاغبات والخروج عن الروح الرياضية .. وكان للاتحاد السعودي تدخل سريع وحاسم لمعالجتها وردع اصحابها ليكونوا عبرة لغيرهم.. ولعل من ابرز هذه القرارات هو الايقاف لشهر كامل للاعبي الهلال الكاتو بسبب لكمه للاعب ايراني.. والجمعان لرفضه طلب مدربه بالتغيير.. وهكذا وبكل تهور من الملاكم الكاتو والساذج الجمعان خسرهما فريقهما في عشر من المباريات التي تتخلل شهر الايقاف .. وهي مباريات الحسم وثمرة الموسم حيث في هذا الشهر ستحسم «صدارة الدوري وبطولة النخبة والوصول لنهائي مسابقة الكأس»..
ومن قرارات الردع الاخرى .. هو ما اعقب المباراة الجماهيرية بين ا لهلال والنصر .. والتي يتابعها عشرات الملايين في الوطن العربي .. من اندفاع لاعبي النصر «الحارثي والخوجلي وجونيور البرازيلي» للاعتداء على حكم المباراة .. حيث تمت معاقبتهم بالايقاف «مباراة واحدة» .. ومن ضمن الاندية الصغيرة .. ذلك القرار الرادع بالشطب التام لأحدلاعبي شباب التهامي .. وايقاف بعض زملائه «سنة كاملة» وعقوبات اخرى على النادي .. بعد الاعتداء على الحكم ولاعب الخصم .. وهكذا فبعض اللاعبين وفي لحظة انفعالية يورطون فرقهم بما لم يكن بالحسبان .. ويندمون بعد فوات الأوان .. فاعتبروا واتعظوا..
لا تغتر بغيرك ..!
اعتدنا عندما ننصح او نحذر ان نقول: اتعظ واعتبر بما «حدث» لغيرك .. لكن الآن يمكننا ان ننصح ونحذر ونقول .. لا تغتر بما «لم يحدث» لغيرك .. لأن النظرة والتعامل مع كل حدث يتغير بتغير الظروف والاحوال من موقف لآخر .. فلكل حدث مقاييسه وموازينه..
وأخشى ان الجمعان عندما امتنع عن الخروج من الملعب .. ثم خرج بعد الحاح .. اخشى انه كان في هذه اللحظة يستعيد او يستحضر الموقف الذي حدث من حارس النصر محمد خوجلي في مباريات بطولة اندية العالم في نسختها التجريبية .. والتي تابعها عشرات الملايين في انحاء العالم .. وذلك عندما رفض الخروج من الملعب في مباراة النصر امام الرجاء المغربي .. وما حدث من توقف للعب لعدة دقائق انتظاراً لخروجه .. إلى أن تم اخراجه بواسطة زملائه .. وحتى بعد كل هذا ولفرط اخلاصه! حاول العودة للملعب .. حتى ان المخرج ترك اللعب وصار يتابع انفعالاته بالكاميرة .. ولك هذا نتيجة اخلاصه للدفاع عن مرمى النصر ولرغبته في تعويضه بعض الاخطاء التي ارتكبها في المباراة الأولى في البطولة ..! فربما سوّلت للجمعان نفسه تكرار الموقف مستهيناً بعواقبه وخطورته .. فتورط ..
وأيضاً ربما اعتقد الكاتو انه قادر على تكرار ما فعله عندما كان لاعباً اهلاوياً .. باعتدائه على احد لاعبي فريق كازاخستان وطرده بالكارت الأحمر .. وبدون مبرر لما فعله وخصوصاً ان الاهلي كان متفوقاً بكمية من الاهداف .. حتى قيل انه افتعل الاعتداء حتى لا يسافر الى كازاخستان لاجل مباراة الرد .. وربما اراد تكرار ذكرياته هذه مع الهلال معتقداً انه سيفلت من العقاب كالعادة .. وعلى كل حال فمن محاسن ايقاف الكاتو ايضاً .. هو الخشية من ان تسوّل له نفسه بنقل لكماته للمنافسة المحلية .. ويكرر ما فعله كيندي النصر الذي اصاب بكوعه لاعباً هلالياً باصابة خطرة كاد ان يفقد فيها حياته في حادثة مشهورة .. لاتزال تصنف كأخطر اعتداء في تاريخ الكرة السعودية منذ انطلاقة الدوري الممتاز قبل ربع قرن .. فهذه الحادثة ربما يكررها الكاتو او اي لاعب آخر معتقداً انه سينجو من العقاب كما نجا كيندي النصر..!
لماذا النقد الاستئصالي.. ؟!
النقد الهادف والبناء وحتى لو كان حاداً وقاسياً هو نقد مطلوب ومهم .. لأن هدفه في النهاية الاصلاح وتلافي الاخطاء ومعالجة السلبيات وتقويمها .. اما النقد الاهوج والذي يعتمد اسلوب البتر والجزر وتحول القلم الى «ساطور» .. فهذا اسلوب مشبوه ومرفوض .. وهذا ما تعرض له الجمعان الذي نتفق انه أخطأ بحق فريقه وعوقب على ذلك!! .. وكنت كتبت ناقداً الجمعان على تمرده على تعليمات مدربه .. ولكن بعدما قرأت ما كتب عنه وما يتعرض له من مبالغة في الاساءة والتجريح .. رفعت القلم وأمسكت عن الكتابة وألغيت ما كتبت عنه .. رغبة في عدم الخوض مع الخائضين الذين ولغوا في التجريح الى حد العظم .. وهذه الكتابات الجارحة لا تعدو ان تكون صادرة من واحد من ثلاثة .. إما أنها من كتّاب يرغبون في القضاء عليه كلاعب هلالي وهذا يشكل معظمهم .. او صحفي وكاتب ذي عاطفة متطرفة لا تعرف التوسط والاتزان .. او جريدة او صحفي لهم مآرب اخرى بحثا عن منفعة او منصب !! .. أو لتصفية اشياء شخصية .. ولكن لا اعلم اين هذه الشجاعة والدعوة للقرارات التربوية امام من عمل ابشع مما عمل الجمعان وسلموا من النقد ومن العقاب ايضاً ..!!
وأنا أرى أن اللاعب إذا ارتكب خطأ رياضياً ليس فيه اساءة او ضرر للاعب او حكم او غيره من البشر .. فطبيعي ان ينتقد لكن دون مبالغة وتضخيم ما فعله كإدخالها بالاخلاقيات او وصفها بالخطيئة .. لأن هذه اوصاف كبيرة جداً ليس مقامها هنا .. بل مقامها في مواقع تعرفونها .. فنحن في مجال رياضة ولعب كرة .. فلا يجب منحها اجلالاً وقداسة 0
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
ارجو انكم عرفتم الحقيقة
@@@@@@@@@
اذا لعب الهلال فخبروني************فان اللعب مصدرة 0


[عدلت بواسطة salman99999 التاريخ:24-03-2001 الساعة: 11:56 PM]
  #2  
قديم 25/03/2001, 12:34 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 26/12/2000
مشاركات: 19
مشكور يا15الثنيان وبس
فانت مبدع بمعنى الكلمة ويعجز الكلام فيك
اما القرارت فقط على الهلال!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!اللهم اصلح اتحاد الكرة في السعودية
%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%
ونتمنى المواصلةمنك
خاصا المواضيع الدينية والمواعظ
///////////////////////////////////////////////////////////
************************************
==========================
من قال سبحان لله و بحمدة مائة مرة
خطت جميع خطاياة ولو كان مثل المطر اذا امطر
  #3  
قديم 25/03/2001, 12:43 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/03/2001
المكان: اينمـــا وجد الحب
مشاركات: 4,861
Angry

لله فـــــي خلقه شؤوووووووووووون
(الجمعان ساذج والخوجلى مخلص!!!!!!!!!)
مو قلتلكم لله فـــــي خلقه شؤووون




[عدلت بواسطة romeo التاريخ:25-03-2001 الساعة: 12:45 PM]
  #4  
قديم 25/03/2001, 01:52 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/02/2001
المكان: الخبر - السعودية
مشاركات: 2,627
مشكور يا اخوي على نقل الموضوع للكاتب الكبير صالح السليمان..
وهالشيء معروف وباقي لان النصر هي الابن المدلل للاتحاد السعودي..

   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:38 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube