المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree3Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 09/11/2019, 08:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,053
Post أخبار نادي الهلال ليوم السبت 12 / 3 / 1441 هـ من الصُحف





إعداد: ع ـآلـے مستوآھ








اليوم السبت في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا على ملعب جامعة الملك سعود بالرياض
الهلال أمام أوراوا الياباني لاستعادة اللقب الآسيوي


الهلال


الجزيرة - عمار العمار:

لتأكيد الحقيقة الدامغة بزعامة القارة الآسيوية يخوض الفريق الهلالي ممثل أندية الوطن مساء اليوم السبت ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم أمام فريق أوراوا الياباني في تمام الساعة 7.30 على ملعب جامعة الملك سعود بالرياض محيط الرعب الهلالي.. اليوم بحول الله سنكون على موعد كبير مع الفرقة الزرقاء وأمام جماهيره الغفيرة التي تنتظر ترويض اللقب والخروج بنتيجة جيدة في ذهاب البطولة قبل لقاء الإياب والعودة إلى اليابان يوم الأحد الموافق 24/11..

النهائي الآسيوي الكبير، النهائي الذي تنتظره جماهير زعيم الكرة الآسيوية بفارغ الصبر لتأكيد الزعامة واسترداد الحق المسلوب

نهائي مستحق وصل له الهلال وأوراوا بجدارة واستحقاق بعد رحلة شاقة محفوفة بالمخاطر ليلتقي الفريقان للمرة الثانية بعد نهائي 2017 والذي خسره الهلال في الإياب بهدف للاشيء.

ويأتي الهلال للمرة السادسة في النهائي فيما يصل اوراوا للمرة الثالثة ولم يخسر في النهائيين السابقين.


الوصول للنهائي:

جاء وصول ممثلنا الهلال للنهائي عبر طريق شابته الصعوبة في النهاية عكس بدايته السهلة، فتصدر المجموعة الرابعة برصيد 13 نقطة بعدها لعب الأدوار النهائية وخرج بالنتائج التالية:

دور الـ16 قابل الأهلي السعودي وفاز ذهاباً 4/2 وخسر إياباً 0/1.

دور الثمانية قابل الاتحاد السعودي وتعادل ذهاباً 0/0 وفاز إياباً 3/1.

دور الأربعة قابل السد القطري وفاز ذهاباً 4/1 وخسر إياباً 2/4.

ومن خلال النتائج نجد أن الهلال لعب 12 مباراة ففاز في سبع وتعادل في اثنتين وخسر ثلاث، وسجل الهجوم الهلالي 23 هدفا وولج مرماه 14 هدفا.

أما الفريق الياباني أوراوا فتأهل وصيفاً للمجموعة السابعة برصيد 10 نقاط قبل أن يلعب الأدوار النهائية على النحو التالي.

دور الـ 16 قابل أولسان الكوري فخسر ذهاباً 1/2 وفاز في الإياب 3/0.

دور الثمانية قابل شنغهاي الصيني وتعادل ذهاباً 2/2 وإياباً 1/1

دور الأربعة قابل جوانزو الصيني وفاز ذهاباً 2/0 وفاز إياباً 1/0.

وجاءت محصلته 6 انتصارات مقابل 3 خسائر و3 تعادلات، وسجل هجومه 19 هدفاً مقابل 9 أهداف قبلتها شباكه.


قراءة ما قبل المباراة:

التقى الفريقان في نسخة 2017 ولديهما الدراية الكاملة عن بعضهما البعض، وقد تكون الأوراق مكشوفة لديهما، وتبدو الفرصة متاحة للفريقين ولكن الأمل أن ينجح ممثل الوطن الهلال في خطف فوز مريح في الذهاب قبل رحلة الإياب..

الفريق الهلالي اعتاد على اللعب بطريقة 4/2/3/1 والتي يعتمد فيها بشكل كبير على تفعيل الأطراف من خلال تبادل الأدوار بين الظهيرين والجناحين والزيادة العددية في حال الهجوم لتتحول الطريقة إلى 4/1/2/3 ، ويتميز الفريق الهلالي بلعب الكرات السهلة في الوسط ولكنها تشكل خطورة بالغة بسبب كثرة التمرير والأخطاء التي تكشف الدفاع الهلالي وهذا يوجب الحذر في التمرير العرضي ومحاولة اللعب بشكل طولي.

وتؤكد المباريات السابقة قوة هجومية للهلال بتفوقه تهديفياً على أوراوا، وسيدخل حامل لواء الكرة السعودية الفريق الهلالي بثبات كبير عناصرياً ولكن المباريات الأخيرة لم يظهر بها الفريق بشكله المعتاد وتلقى مرماه عدداً من الأهداف سيحاول معها اليوم إصلاح الخلل الدفاعي واستغلال الفرص الوفيرة في حال الهجمة، ويعول الفريق الهلالي على عامل الأرض والجمهور للخروج بنتيجة جيدة تسهل مهمته في الإياب الصعب في اليابان، وتبدو الصفوف الهلالية مكتملة العدة والعتاد بعودة النجم المتألق محمد كنو، وسيحاول السيطرة منذ البداية على مجريات اللقاء والضغط بشكل كبير على الفريق الياباني، وتكمن القوة الهلالية في الثلث الهجومي مع الزيادة العددية من الأطراف وتنويع الألعاب، ومن المتوقع أن يدخل الهلال بتشكيل مكون من عبدالله المعيوف في حراسة المرمى وأمامه الرباعي محمد البريك وجانغ وعلي البليهي وياسر الشهراني وفي الوسط محمد كنو وسلمان الفرج وأمامهما الثلاثي جوفينكو وسالم الدوسري وكاريلو وأمامهم المهاجم الفرنسي الكبير قوميز.

محلياً يتصدر الفريق الهلالي الدوري ولكنه خسر في آخر مبارياته الدورية أمام غريمه التقليدي النصر 1/2 مما يشكل خطرا معنوياً على الفريق وعليه الخروج من أزمة النتائج السيئة والتفكير في النهائي فقط.

في الجهة المقابلة يدخل فريق أوراوا في ظل توهج آسيوي يقابله سقوط مريع دورياً بحلوله في المركز الحادي عشر ولكنه يضع كامل ثقله في النهائي الآسيوي بإراحة لاعبيه لهذه المهمة ويسعى للخروج بنتيجة جيدة في الذهاب أقلها التعادل ليترك مسألة الحسم على ملعبه، ويلعب الفريق الياباني بطريقة 4/5/1 يعتمد معها على الكثافة العددية في وسط الملعب وينتهج تكتيكاً مميزاً في التعامل مع هذه المباريات بالجماعية في الأداء وعدم فتح الملعب والترابط الكبير بين خطوطه، ويبرز في صفوف الفريق الياباني مهاجمه المميز شينزو كوروكي والمدافع الكبير تومواكي ماكينو ولاعب الوسط البرازيلي فابريسيو دوس سانتوس بجانب كازوكي ناغاساوا وتاكاهيرو سيكيني وناجاساوا إضافة إلى تاكويا أوكى، وسيفتقد الفريق لخدمات حارسه المميز نيشيكاو للإيقاف والمهاجم يوكي موتو للإصابة.














في المؤتمر الصحفي لمدربي الهلال وأوراوا:
رزافان: لنا الشرف في تمثيل السعودية.. ومباراة الليلة تمثل الشوط الأول فقط !


من المؤتمر الصحفي


«الجزيرة» - أحمد العجلان / تصوير - مبارك النمر:

اعتبر الروماني رازفان لوشيسكو مدرب فريق الهلال لعبهم الليلة في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا 2019 أمام أوراوا الياباني بالشرف، وقال ‏نتشرف أن نمثل السعودية في هذا المحفل القاري الكبير، وسنلعب شوطا في الرياض وشوطا في اليابان، الحماس عالي ومتشوقون ونتسلح بالثقة، ونسعى للتركيز واللعب بالتفاصيل الدقيقة.

وحول الضغوط الكبيرة قبل اللقاء، قال: منذ أول يوم دربت فيه الفريق سمعت الكثير من كلمات التشجيع من الجمهور لهذه البطولة ولست قلقا من شيء.

‏وفي سؤال أحد الصحفيين اليابانيين حول جاهزية كنو، أوضح: ‏اللاعب جاهز ونحن نلعب كمجموعة ولا نعتمد على لاعب معين. وأكد لوشيسكو أنه ‏لا علاقة بنتائج الفريق في الدوري وتأثير ذلك على اللقاء، مبينًا أن الهلال في الدوري يحتل المركز الأول. وتابع: طبيعي بعد الوصول لهدف النهائي، أن ذلك يسبب انخفاضا في النتائج محليًا بسبب الجانب الذهني، ولم نشرك اللاعبين الأساسيين بشكل كامل من بعد السد، ونسعى للعب على التفاصيل الصغيرة والجميع جاهز، أما الأخطاء فقد ترتكب من أي فريق والمهم ردة الفعل، ونلعب على أساس أنها مباراتان.

من جهته شدد عبدالله المعيوف حارس الهلال على أهمية الحسم في مباراة الذهاب، مشيرًا أنهم يسعون لإسعاد جمهور الزعيم، منوهاً باستعداده بشكل خاص مع مدرب الحراس على مكامن قوة منافسهم أوراوا ومنها تسديد الكرات من خارج منطقة الجزاء.

من جانبه قال مدرب أوراوا السيد اوتسوكي: «اللقاء قوي ومهم ونحن نلعب في الدوري الياباني وآسيا بنفس التشكيلة ونلعب بقوة». وقلل من غياب الحارس الأساسي، وقال: لدينا لاعب بديل ممتاز ولن نتأثر. وحول عامل الإرهاق والترتيب المتأخر في الدوري، قال ستشاهدون اليوم في المباراة إن كنا سنتأثر من هذه العوامل أم لا، وشدد على أن هدفه تحقيق اللقب، وقال سنقاتل لكي لا يدخل مرمانا أهداف اليوم وفِي اليابان ومع مشجعينا سنهاجم لتحقيق الكأس.

من جانبه قال لاعب أوراوا توسويوشي: نحن حضرنا لتحقيق نتيجة جيدة في الذهاب ومن ثم الفوز بالكأس في اليابان، وحول العناصر الخطيرة بالهلال قال الهلال هجومياً خطير جداً ولكن جيوفينكو لاعب بارع في خلق الهجمات الخطيرة.








أوراق من سجلات الزعيم في البطولات الآسيوية قبل النهائي الآسيوي الـ(11)
الزعامة تثبتها الألقاب الستة لزعيم القارة الصفراء




«الجزيرة» - عمار العمار:

الفريق الوحيد الذي حقق بطولات آسيا الثلاث، وهو أكثر الفرق الآسيوية تحقيقاً للألقاب الآسيوية بستة ألقاب، وهو أكثر فريق وصل لنهائي البطولة الآسيوية (دوري أبطال آسيا) بست مرات، كما أنه أكثر الأندية وصولاً لنهائي البطولات الآسيوية الثلاث بواقع 11 مرة..

لا شك بأننا نتحدث عن زعيم الكرة الآسيوية فريق الهلال الذي بلغ ذروة المجد الآسيوي، وعنده تتوقف الأرقام الآسيوية.

وللحديث عن أرقام ومشاركات الزعيم الآسيوي متعة لا تضاهيها متعة، وسوف نبحر قليلاً مع أرقام الهلال في البطولات الآسيوية الثلاث وعلى وجه الخصوص دوري أبطال آسيا (أبطال الدوري سابقاً)..


* بداية المشاركات في العام 1987:

بدأت أولى المشاركات الآسيوية للزعيم في العام 1987 عندها شارك في بطولة أبطال الدوري وخاض أول مباراة له على المستوى الآسيوي أمام فريق الشرطة اليمني وحينها حقق الهلال أول انتصار له بنتيجة 5/0، وسجل نجم الهلال السابق سعد مبارك اسمه كأول لاعب هلالي يسجل هدفاً في بطولات آسيا وحل الهلال وصيفاً في أول مشاركاته خلف فوروكاوا الياباني.

بعدها بعام وصل الفريق الهلالي لنهائي البطولة 1988 ولكنه انسحب بسبب عدم السماح له بمشاركة لاعبيه الدوليين الثمانية ليحل وصيفاً لفريق يوميري الياباني.

شارك بعدها في بطولة كأس الكؤوس الآسيوية عام 1991 ووصل لدور نصف النهائي وخرج على يد بيروزي الإيراني بعد تعادله ذهاباً 0/0 وخسارته إياباً 0/1.

وفي أول مشاركة له في السوبر الآسيوي استطاع الهلال تحقيق اللقب عام 1997 على حساب بوهانج الكوري بالفوز ذهاباً 1/0 والتعادل إياباً 1/1.


* بداية المجد الآسيوي والاجتياح الأزرق:

بداية العلاقة الحميمية بين زعيم القارة وألقابها كانت في العام 1992 عندما حقق لقب بطولة أبطال الدوري (دوري أبطال آسيا حالياً) على حساب الاستقلال الإيراني بركلات الترجيح، ليضع يده بيد أول ألقابه الآسيوية، وبذلك وقع صك التوأمة بينه وبين بطولات آسيا.

غاب بعدها لأربعة مواسم عن المشهد الآسيوي ولم يشارك في أية بطولة آسيوية و تفرغ خلالها لخوض البطولات العربية وحقق خلالها بطولتين، وجاءت عودة الزعيم للأجواء الآسيوية في العام 1997 وبدأ معها اعتلاء سلم المجد الآسيوي والتربع على عرش القارة فحقق خمسة ألقاب آسيوية خلال 6 أعوام خلال الفترة من 1997 وحتى 2002، فبدأ بلقب كأس الكؤوس الآسيوية عام 1997 وألحقه بكأس السوبر 1997، ثم حقق لقب أبطال الدوري وكأس السوبر عام 2000، وبعدها حقق آخر ألقابه الآسيوية على عندما فاز بكأس الكؤوس الآسيوية 2002.ولم يسبق لفريق آسيوي أن وصل لهذا الرقم من خلال ستة أعوام يجتاح القارة بخمسة ألقاب متنوعة.


* الزعيم في البطولات الآسيوية لا يضاهى:

أرقام الهلال لا تضاهى في سجلات القارة الآسيوية فبالرغم من ابتعاده عن تحقيق الألقاب منذ موسم 2002 إلا أنه لازال هو الأكثر تحقيقاً للانتصارات والأكثر تحقيقاً للبطولات والأكثر تسجيلاً للأهداف، وهو المرجح لكفة الأندية السعودية في البطولات الآسيوية أجمع، فبطولات الأندية السعودية الآسيوية 13 لقباً حقق الهلال ستة منها، فيما توزعت البقية بين الاتحاد بثلاثة ألقاب والنصر بلقبين والقادسية والشباب بلقب لكل منهما.

ولعب الهلال في مختلف البطولات الآسيوية الثلاث 194 مباراة حقق خلالها 104 انتصارات وتعادل في 47 مباراة وخسر 43 مباراة، واستطاع تسجيل 321 هدفا في مختلف البطولات مقابل ولوج مرماه 181 هدفا.


* الزعيم في دوري أبطال آسيا:

يظل اسم الهلال يتردد في كافة أصقاع القارة بصفته الأكثر مشاركة في البطولة منذ انطلاقته وثاني أكثر الأندية تحقيقاً للقب بواقع لقبين، ولعب الهلال في البطولة منذ عام 1987 في أول مشاركة له 168 مباراة وهو أكثر الفرق فوزاً بواقع 85 فوزاً والأكثر تسجيلاً للأهداف برصيد 273 هدفاً في شباك خصومه.

أما في النسخة الجديدة (دوري أبطال آسيا) منذ 2003 فلعب الهلال 127 مباراة فاز في 58 مباراة وتعادل في 36 مباراة وخسر 33 مباراة، واستطاع تسجيل 201 هدف فيما تلقت شباكه 133 هدفا.


الأسطورة زعيم الهدافين وسعد يخطف الأولوية:

وعلى مستوى الهدافين بالقميص الأزرق سجل النجم الهلالي السابق سعد مباراة نفسه كأول لاعب يسجل بقميص الهلال عندما سجل الهدف الأول في مرمى فريق الشرطة اليمني عندما فاز الهلال في أول مباراة له 5/0 ، بينما وضع ا لأسطورة سامي الجابر نفسه كأكثر لاعب تسجيلاً للأهداف بقميص الهلال بـ23 هدفاً في مختلف البطولات الآسيوية ويأتي خلفه ياسر القحطاني بتسجيله لـ16 هدفاً وعبدالله الجمعان ثالثاً بـ12 هدفاً.

ومن أرقام الهلال أنه سجل 24 هدفاً في العام 2017 لتحمل الرقم التهديفي الأكبر، وعلى مستوى اهتزاز الشباك الزرقاء تلقى مرمى الهلال 167 هدفاً، وتعتبر هذه النسخة 2019 الأكثر تسجيلاً في مرمى الهلال بواقع 14 هدفا.


* النهائيات تشهد على زعامة الهلال:

للمرة الحادية عشرة يضع الهلال نفسه طرفاً في نهائيات القارة الآسيوية الثلاث كرقم صعب أن يصله أي فريق وهو أحد الشواهد على زعامة الهلال لأكبر قارات العالم، فالحديث عن النهائيات الهلالية يعود تاريخه إلى العام 1988 عندما تأهل الهلال لنهائي أبطال الدوري وحل وصيفاً لفريق يوميري الياباني لتتوالى النهائيات الآسيوية بحضور الهلال التي خطف منها ستة ألقاب من أصل 10 نهائيات سابقة.


عندما يتفرد الزعيم:

لأنه الأفضل كان لا بد له أن يتفرد بخاصية فريدة لم يسبق لأحد غيره أن حققها، فبطولات آسيا الثلاث هي من نصيب الهلال فقط وهو الفريق الوحيد الذي حقق الألقاب الثلاثة مجتمعة ولم يسبق لأي فريق في كل أصقاع القارة أن حقق الثلاثة ألقاب بدأها بدوري الأبطال 92 وثناها بكأس الكؤوس 97 واختتمها بكأس السوبر97، كما أنه الفريق الوحيد الذي حقق الألقاب الثلاثة لمرتين.





«الجزيرة» تقلب أوراق الأندية السعودية في نهائيات دوري أبطال آسيا
زعامة الهلال يكتبها التاريخ بـ(6) نهائيات.. والأهلي أول الواصلين


«الجزيرة» - عمار العمار:

دوري أبطال آسيا بوابة الوصول لكأس العالم للأندية بعد اعتماد مسماها الجديد وبعد صياغة آلية بطولة أندية العالم الجديدة في العام 2005 بعدما كانت محصورة على قارتي أمريكا الجنوبية وأوروبا في النهائي الذي كان يطلق عليه (نهائي الانتركونتيننتال) وبدأ منذ العام 1960 واستمر حتى العام 2004 وتسيد بطولاته الفريق الإسباني العريق ريال مدريد. البطولة الآسيوية الأكثر تميزاً وحضوراً بدأت بمسمى أبطال الدوري، وتغير مسماها إلى دوري أبطال آسيا لتتماشى مع البطولات القارية الآخرى، وبوصول الزعيم الهلالي إلى النهائي يسرنا أن نقدم تقريراً عن النهائيات الآسيوية التي شاركت فيها الأندية السعودية:

12 نهائيا بنكهة سعودية، والألقاب أربعة: وصلت الأندية السعودية إلى نهائيات البطولة 12 مرة منذ انطلاقتها بمسمى( البطولة الآسيوية لأبطال الدوري) في العام 1986 إلى المسمى الجديد (دوري أبطال آسيا) في العام 2003، ليرفع الهلال حضور الأندية السعودية إلى 13 نهائيا في هذه النسخة، ومن خلال الوصول في المرات الـ12 السابقة لم تحقق الأندية السعودية سوى أربعة ألقاب مناصفة بين الهلال والاتحاد فقط بلقبين لكل منهما.وبلغ عدد الأندية السعودية المتأهلة للنهائي بالمسميين القديم والجديد 6 أندية هي الهلال والاتحاد والأهلي والشباب والنصر خسرت خلاله الأندية الستة 8 نهائيات. الزعيم يقص شريط الإنجازات الآسيوية: قص الزعيم الآسيوي الهلال شريط الإنجازات الآسيوية عندما حقق لقب البطولة الآسيوية أبطال الدوري في العام 1992 على حساب الاستقلال الإيراني بركلات الترجيح ومنذ ذلك الحين بدأ نجم الأندية السعودية يسطع في السماء الآسيوية من خلال قمر الأندية الآسيوية(الهلال) الذي فتح المجال أمام الأندية السعودية لتحقيق الألقاب الآسيوية وهذه البطولة بالتحديد التي كرر معها الفوز باللقب مرة أخرى عام 2000 بفوزه على جوبيليو الياباني بنتيجة 3/2، ليأتي الدور على عميد الأندية السعودية الاتحاد الذي حقق اللقب مرتين متتاليتين عام 2004 بفوزه في الإياب على سيونجنام الكوري 5/0 بعد الخسارة ذهاباً 1/3، وعاد مرة أخرى عام 2005 وحقق اللقب بفوزه على العين الإماراتي في الإياب 4/2 بعد التعادل ذهاباً 1/1.

الأهلي الأول والهلال الأكثر وصولاً للنهائي: الزعيم الآسيوي وأيقونة الكرة الآسيوية الهلال هو أكثر الأندية الآسيوية حضوراً في النهائي الآسيوي الأكبر(دوري أبطال آسيا) بوصوله للمرة السادسة في تاريخه، كما أنه صاحب الرقم القياسي في تحقيق البطولات الآسيوية أجمع بألقابه الستة، ونجح الهلال في نيل لقب هذه البطولة مرتين وأخفق ثلاثا في المرات الخمس السابقة. بينما يعتبر فريق سوينجنام الكوري ثاني أكثر الأندية الآسيوية بلوغاً للنهائي بواقع 4 مرات وفريق الاتحاد ثاني أكثر الأندية السعودية بثلاث مرات. فيما وضع الأهلي نفسه أول الأندية السعودية وصولاً للنهائي عام 1986 وخسر أمام دايو الكوري 1/3.ويعتبر أول وصول لنهائي آسيوي لممثلنا للهلال فعلياً في العام 1992، وكان قبلها قد وصل للنهائي في نسخة 1988 ولكنه لم يلعب بعد انسحابه من المباراة النهائية أمام يوميري الياباني بسبب انضمام لاعبيه للمنتخب وعدم السماح لهم بالمشاركة. المرة الثالثة وصل خلالها الهلال في العام 2000، غاب بعدها لفترة قبل أن يعود في نسخة 2014 ويتلقى ضربة قاصمة بخسارته للقب ظلماً وعدواناً بفضيحة تحكيمية أمام سيدني الاسترالي ذهاباً 0/1 وإياباً 0/0 أعقبها بخسارة غير متوقعة في الإياب 0/1 بعد التعادل 1/1 في الذهاب أمام أوراوا الياباني في نهائي2017.

النهائيات الآسيوية للأندية السعودية قبل وبعد تغيير المسمى:

ثلاثة أندية سعودية بلغت النهائي ست مرات سابقة منذ تغيير مسمى البطولة إلى دوري أبطال آسيا بنظامها الجديد هي الاتحاد والهلال والأهلي ولم ينجح سوى الاتحاد في خطف لقب البطولة نسختي 2004 و 2005، فيما خسرت الأندية السعودية أربع نهائيات، فالاتحاد خسر أمام بوهانج الكوري عام 2009 والأهلي خسر أمام أولسان الكوري عام 2012 قبل أن يخسر الهلال في نهائي 2014 أمام سيدني الاسترالي أمام أوراوا 2017 .فيما وصلت الأندية بالنظام القديم 6 مرات حقق خلالها الهلال اللقب مرتين عام 92 و2000 بينما أخفقت بقية الأندية. ومن خلال النهائيات التي وصلت لها الأندية السعودية تعتبر السعودية ثاني أكثر الدول وصولاً لنهائي المسابقة بـ 13 مرة خلف الأندية الكورية التي وصلت 14 مرة ( منها نهائيان التقى فيها ناديان كوريان )، والأندية السعودية التي وصلت للنهائي وهي (الهلال والنصر والشباب والاتحاد والأهلي). وجاءت المباريات النهائية التي بلغتها الأندية السعودية في المسابقة على النحو التالي: 1986 الأهلي 1 × بوسان ( دايو ) الكوري 3 1988 الهلال × يوميري الياباني (انسحب الهلال لعدم السماح للاعبيه الدوليين بالمشاركة) 1992 الهلال 1 × الاستقلال الإيراني 1 (فاز الهلال بضربات الترجيح) 1993 الشباب 0 × باس الإيراني 1 1996 النصر 0 × سيونجنام الكوري 1 2000 الهلال 3 × جوبيليو الياباني 2 (هدف ذهبي) 2004 الاتحاد × سيونجنام الكوري (ذهاباً 1/3 ـ إياباً 5/0 ) 2005 الاتحاد × العين الإماراتي ( ذهاباً 1/1 ـ إيابا 4/2 ) 2009 الاتحاد 1 × بوهانج الكوري 2 2012 الأهلي 0 × أولسان الكوري 3 2014 الهلال × سيدني الاسترالي 0/1 ـ 0/0 2017 الهلال × أوراوا الياباني 1/1 ـ 0/1 2019 الهلال × أوراوا الياباني.


* من النهائيات السعودية والآسيوية:

ـ 33 نهائيا سابقا جمع أندية القارة ويعتبر نهائي هذه النسخة 2019 النهائي رقم 34.

ـ بلغ عدد الأبطال 22 فريقاً من أصل 34 فريقاً وصل إلى النهائي.

ـ فرق بوهانج الكوري أكثر الأندية تحقيقاً للقب البطولة بواقع 3 مرات ويليه الهلال والاتحاد السعوديين وجوانزو الصيني وتشنبوك الكوري وفارمرز التيلندي وسامسونج الكوري وسيونجنام الكوري والسد القطري وأوروا الياباني بواقع لقبين لكل منهم.

ـ أنديتنا السعودية ثاني أكثر الدول مع الصين تحقيقاً للقب بواقع ناديين بعد الأندية الكورية واليابانية بستة أندية لكل منهما. ـ فريق الهلال هو أول الفرق السعودية تحقيقاً للقب عام 1992 وأول فريق سعودي يحققه مرتين عندما كرر ذلك عام 2000 تلاه الاتحاد عامي 2004 و 2005.

ـ حقق الفريق الاتحادي أكبر نتيجة في تاريخ نهائيات المسابقة (دوري أبطال آسيا) بعد فوزه في إياب المسابقة 2004 على سيونجنام الكوري 5/0 ، ويعتبر محمد نور أكثر لاعب سعودي وآسيوي سجل في نهائي البطولة بأربعة أهداف.

ـ الأندية السعودية بأربعة ألقاب تعتبر ثالث الأندية الآسيوية تحقيقاً للقب برصيد 4 ألقاب خلف الأندية الكورية تحمل الرقم القياسي في تحقيق اللقب بواقع 11 لقبا تليها الأندية اليابانية بـ7 ألقاب.

ـ نجم الهلال السابق البرازيلي سيرجيو اللاعب الوحيد الذي سجل هاتريك في النهائي وكان أمام جوبيليو الياباني عام 2000.

ـ بوهانج وسامسونج الكوريين والسد القطري وفارمرز التايلندي وجامبا أوساكا وأوراوا ريدز ويوميري اليابانيين وجوانزو الصيني لم تخسر في النهائي.

ـ يعتبر فريق جوبيليو الياباني أكثر الفرق وصولاً للنهائي على التوالي بوصوله للنهائي أعوام 1999 و2000 و2001 وحقق اللقب مرة واحدة عام 1999.

ـ فرق الاتحاد السعودي وبوهانج وسامسونج الكوريين وفارمرز التايلندي استطاعت تحقيق اللقب مرتين متتاليتين.

ـ الفرق العربية وصلت لنهائي المسابقة مع هذه النسخة 24 مرة وجاءت الأندية السعودية الأكثر وصولاً بـ13 مرة، ويعتبر الهلال الأكثر وصولاً للمرة السادسة.

ـ استطاعت الفرق العربية تحقيق سبعة ألقاب فقط من أصل 33 لقباً عن طريق كل من الهلال والاتحاد والسد القطري بواقع لقبين والعين الإماراتي بلقب وحيد وهي نسبة ضئيلة جداً.

ـ نهائي عربي وحيد جمع الاتحاد بالعين الإماراتي عام 2004.

ـ 12 دولة بلغت أنديتها النهائي وتعتبر الأندية الكورية أكثر الأندية وصولاً للنهائي بواقع 7 أندية تليها الأندية اليابانية بستة أندية فالأندية السعودية بخمسة أندية.





فاز في ثلاثة نهائيات وخسر واحدا
الهلال يحمل لواء التفوق على الأندية اليابانية


من مواجهات الهلال وأوراوا


الجزيرة - عمار العمار:

تحمل المواجهات السعودية اليابانية في نهائيات القارة الآسيوية تفوقاً سعودياً بفضل جسارة الفريق الهلالي وقدرته على تهكير الكمبيوتر اليباني في عدة مناسبات، ويحمل تاريخ المواجهات خمسة نهائيات لعب الهلال منها أربعة فيما لعب النصر نهائي وحيد، ففازت الأندية السعودية في ثلاثة نهائيات وخسرت نهائيين.

فكان أول نهائي التقت فيه الأندية السعودية واليابانية هو نهائي كأس الكؤوس الآسيوية عام 1992 وجمع النصر بنيسان الياباني وحينها شهد لقاء الإياب خسارة النصر 0/5 بعد التعادل بهدف لمثله في الذهاب، ليستلم الفريق الهلالي الدفة بعد ذلك في أربعة نهائيات شهدت تفوق الهلال في ثلاثة منها مقابل خسارة وحيدة، فكسب نهائي كأس الكؤوس الآسيوية 1997 أمام ناغويا 3/1 ثم كسب جوبيليو في كأس أبطال الدوري عام 2000 بنتيجة 3/2 وبعدها كسب شيميزو في نهائي كأس السوبر الآسيوي عام 2000 بفوزه ذهاباً 2/1 والتعادل إياباً 1/1، فيما خسر نهائي وحيد أمام اوراوا ذهاباً 1/1 وإياباً 0/1 ، بينما لم يلعب الهلال نهائي 1988 لانسحابه أمام يوميري الياباني لظروف انضمام لاعبيه للمنتخب..

وسجلت الأندية السعودية 11 هدفاً منها 10 للهلال وهدف وحيد للنصر فيما استقبلت شباك الأندية السعودية ( الهلال والنصر ) 12 هدفاً تناصفتها شباك الفريقين بواقع 6 أهداف لكل فريق.





100 دقيقة تكتيكية وفنية تنهي الإعداد لمواجهة الليلة


من مران الهلال أمس


«الجزيرة» - الرياضة:

أنهى الفريق الهلالي مساء أمس تحضيراته الميدانية استعدادا لملاقاة ضيفه فريق أوراوا ريد الياباني، في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا والتي ستقام مساء اليوم عند الساعة السابعة والنصف، وغلب الجانب

التكتيكي على تدريب الفريق، وكان مدرب الفريق السيد رزافان لوشيسكو قد قسم وقت المران الذي امتد لـ100 دقيقة الى 25 دقيقة لاجتماع فني مع اللاعبين قبل المران، و15 دقيقة لمران التمرير والتحرك، في حين كانت الـ20 دقيقة التالية لتطبيقات تكتيكية، في الوقت الذي فرض فيه مناورة لمدة 20 دقيقة على كامل مساحة الملعب، قبل أن ينهي المران بجمل فنية امتدت لـ20 دقيقة اختتم بها المران.

عقب نهاية المران دخل اللاعبون في معسكر الأمير هذلول بن عبد العزيز في مقر النادي تأهبا لخوض المواجهة.





فضلاً لا تشجعوا الهلال!!




إبراهيم الدهيش

- غالبية الهلاليين -ولا أقول الكل- ممن تحدثت معهم وتحدثوا إلي أبدوا قلقهم من مواجهة الليلة أمام أوراوا الياباني. التفاؤل المشوب بالحذر هو المسيطر، والعنوان الأبرز ولا يمكن إخفاؤه! هكذا هو الشعور السائد داخل غالبية الأوساط الهلالية خاصة بعد المستويات غير المطمئنة للفريق في آخر ثلاثة لقاءات، وبالتالي فالتوقع بفوزه أصبح أمراً غاية في الصعوبة إذ لا يمكن التنبؤ بما سيكون عليه الوضع الهلالي عكس ما كان في السابق عندما كان المشجع الهلالي يراهن على الفوز قبل أن تبدأ المباراة!

- يخطئ من يعتقد بأن اللاعبين وحدهم هم من يحدد المسار الإيجابي أويحسم المواجهة هناك منظومة إدارية وفنية وعناصرية تشترك كلها بلا استثناء في المسؤولية إن في مباراة الليلة أوعبر لقاءات الفريق السابقة واللاحقة هذه المنظومة كلها على بعضها هي من يقود للنجاح وهي شريك أساسي في حالة الفشل لا سمح الله!

- أعود للمباراة لأقول: لن تكون سهلة ومثل هذه المباريات غالبا ما تحسم بواسطة جزئيات وتفاصيل صغيرة وبمقدور أوراوا أن يصعبها على الهلال أكثر لكون الخطأ في مثل هذه المباريات التي هي أشبه بمباريات خروج المغلوب قد يكلف الهلال الكثير وفي المقابل بإمكان الهلال أن يسهلها على نفسه متى كان في يومه كما عهدناه.

- المهم ألا ينخدع الهلاليون بخسارة المنافس لآخر مواجهتين له في الدوري الياباني أولكونه يقبع في المركز الحادي عشر ولا بغياب حارس مرماه أو إصابة محوره الدفاعي، فليس بالضرورة أن تلعب ظروف خارج الملعب لمصلحة (الأزرق)، فالمنافس لديه من الإمكانات والبدائل ما يجعله لا يتأثركثيراً بمثل هذه الظروف!

- أداؤه يتميز بالسرعة ويجيد تنفيذ مشاريع الارتداد المعاكس واستغلال المساحات والكرات البينية خاصة داخل الصندوق ومهاجمه (كوروكي) أحد أهم مصادر خطورته الهجومية بتموضعه وحسه التهديفي.

- ويبقى الأهم أن يعي نجوم الهلال أن خلفهم أمة لا ترضى بمجرد المنافسة بل بالذهاب إلى أبعد من ذلك، وبالتالي لا وقت للتبريرات ولا مجال للتفريط ولا لمزيد من الأخطاء و(الهدايا)!

- اللعب بتوازن دونما اندفاع والمحافظة على المرمى من ولوج هدف قد يدفع الفريق ثمنه (بطولة) يجب أن يكون أولوية!

- و(فرملة) النزعة الهجومية لدى ظهيري الجنب وتقنينها مطلب.

- الصناعة وتسجيل الأهداف ليست مهمة لاعب المحور فبقاؤه كساتر دفاعي أول يعتبر أولوية خاصة، والفريق يعاني من ثقوب العمق!!

- ولا أخفي قلقي من الإصرار على البناء من الخلف!

- وفي النهاية يا (كل) من يعتبر عدم تشجيعه للهلال حيادا ومن يبرر التصريحات والتغريدات المتخلفة التي تتمنى خسارته على أنها حرية شخصية من أصحاب المواقف الرمادية من المتملقين والمتلونين والمتعصبين أقول لهم: الهلال وعبر تاريخه الممتد من الظهيرة وحتى العريجاء لم يذكر أن تسول من يدعمه! أوتسول من يشجعه لكنه يتعامل بثقافته التي تؤمن بأنه لا شيء يعلو في حضرة الوطن! وإلا فجمهوره بطول وعرض الخارطة قادر على أن يزف فريقه وينثر الفرح، وبالتالي يكفيه سكوتكم فلا تشجعوه!! وسلامتكم.








الحذر والهدوء مطلبان لنجوم الهلال أمام سرعة لاعبـي أوراوا
يالله عسى الفوز يتوج أمانيك


الهلال في مهمة صعبة الليلة


المدينة المنورة - خالد الحربي

تتجه أنظار جماهير كرة القدم الآسيوية بشكل عام، مساء اليوم (السبت) إلى استاد جامعة الملك سعود لمتابعة ذهاب نهائى بطولة دوري أبطال آسيا 2019، عندما يستضيف فريق الهلال السعودي منافسه أوراوا ريد دياموندز الياباني في مباراة مهمة للطرفين لأن الفائز سيقطع شوط كبير نحو خطف اللقب، ويأتي اللقاء على ذكرى مواجهة الطرفين في موسم 2017 عندما تمكن الفريق الياباني من الظفر باللقب عندما فاز في لقاء الإياب بهدف دون رد بعد أن انتهت مواجهة الذهاب بالتعادل بهدف لكل فريق.

ويسعى الهلال إلى تحقيق إنجاز لكرة القدم السعودية بعد أن حقق الاتحاد اللقب في موسمي 2004 و2005م ويعتبر النهائي الثالث الذي يصله الهلال خلال ستة مواسم عندما وصل لنهائي 2014 وخسر أمام ويستر سيدني الأسترالي وفي عام 2017 أمام أوراوا الياباني وأيضا خسر اللقب، ويسعى الفريق «الأزرق» إلى حسم اللقب من خلال لقاء الليلة مستغلا عاملي الأرض والجمهور.

وتأهل الهلال إلى نهائي النسخة الحالية من دورى أبطال آسيا بعد حصوله على صدارة المجموعة الثالثة برصيد 13 نقطة من أربع انتصارات وتعادل وخسارة، وفى الدور الـ16 فاز الهلال على الأهلي السعودي 4-2 ذهابا وخسر الإياب 1 - صفر، ليتأهل لربع النهائي ويواجه الاتحاد السعودي ويفوز في الإياب 3-1 بعد أن تعادلا سلبيا في الذهاب، ليصل إلى نصف النهائي ويلتقي السد القطري ويحسم لقاء الذهاب لصالحه 4-1، وخسر مباراة الإياب 4-2. ليصل إلى نهائى المسابقة القارية.

بينما تأهل أوراوا ريد دياموندز الياباني، بعد الحصول على المركز الثاني فى المجموعة السابعة برصيد 10 نقاط، من ثلاث انتصارات وتعادل وخسارتين، ثم تأهل الفريق ليصطدم بفريق أولسان الكوري الجنوبي فى الدور الـ 16، وخسر الذهاب 2-1، وفاز في الإياب 3 - صفر.

وفى ربع النهائي واجه شنغهاي الصيني وتعادل في الذهاب 2-2، وفي الإياب تعادلا 1-1، ليتأهل لنصف النهائي بأفضلية الأهداف، ليصطدم بـغوانغزو الصيني ويفوز في لقائي الذهاب 2 - صفر والإياب 1 - صفر.

وسيدخل الهلال هذه المواجهة مستفيداً من عاملي الأرض والجمهور، لا يتوقع أن يغير مدرب الهلال الروماني رازفان لوشيسكو، من طريقته في مباراتي النصف نهائي أمام السد القطري، ويدرك الهلاليون صعوبة خصمهم الذي سيدخل اللقاء بغية الحصول على الفوز وبنتيجة جيدة، تضمن له خطف اللقب بنسبة كبيرة، لذا يتحتم على مدرب الهلال اللعب بطريقة متوازنة مع السيطرة على منطقة الوسط، وتأمين المناطق الدفاعية لضمان عدم تلقي «الزعيم» أي هدف في مرماه طوال شوطي المباراة، واللعب على الكرات المرتدة.

ومن المتوقع أن يلعب الفريق الهلالي بالقائمة نفسها التي شاركت في آخر لقاء مع بعض التغييرات، ومن المنتظر مشاركة بلاعب الوسط محمد كنو بعد شفائه من الإصابة، ومن أبرز الأسماء في قائمة الهلال المدافع الكوري الجنوبي جانغ هيون سوو، ولاعبو الوسط البيروفي أندري كاريللو وعبدالله عطيف ونواف العابد، والمهاجمان الإيطالي سيباستيان جيوفينكو والفرنسي بافيتمبي غوميز.

وفي المقابل، فريق أوراو يدخل إلى ملعب المباراة بحثاً عن الفوز او التعادل الايجابي لدخول مباراة الاياب بارتياح كبير، بالرغم من صعوبة المواجهة، وايضا النتائج المتواضعة للفريق في الدوري الياباني إذ يحتل المركز الـ11، لذا من المنتظر أن يضع المدرب ساتوشي اوتسوكي في اعتباراته قوة الهلال، ما يعني أن المدرب سيقوم بتأمين الدفاع قبل التفكير في شن الهجمات على المرمى الهلالي مع فرض رقابة لصيقة على أهم العناصر في فريق الهلال، ويغيب حارس المرمى شوساكو نيشيكاوا بداعي الإيقاف والمهاجم يوكي موتو بسبب الاصابة، ويبرز في صفوف أوراوا لاعب الوسط تاكويا اوكي والمهاجم شينزو كوروكي.




القوة الزرقاء




جيوفينكو




كاريلو




قوميز ينتظر منه الكثير الليلة





‏العمدة: الثالثة ثابتة ونجوم «الزعيم» لديهم هدف كبير
‏فهودي: «محيط الرعب» سيشهد تمهيد الطريق للزعيم


فرحة هلالية نتمنى تكرارها الليلة


المدينة المنورة - صالح الحبيشي

الحماد: اللعب بشعار الفوز سيسهل المهمة في اليابان


رفض مهاجم الفريق الدولي السابق سعود الحماد اعتبار نهائي النسخة الحالية لدوري آسيا بين الهلال وأوراوا نسخة طبق الأصل من نهائي 2017 والذي جمع الطرفين، مؤكدا أن هناك عوامل عدة متغيرة من حيث القدرات الفنية واللاعبين المحليين والأجانب والدوافع وأمور أخرى.

وقال: "بلاشك أنظار المتابعين والجماهير الرياضية سوف تتجه مساء اليوم صوب محيط الرعب لمشاهدة ممثل الوطن في مواجهة الذهاب في نهائي دوري أبطال آسيا أمام فريق أواراو الياباني، فزعيم القارة يسعى من خلال هذه المواجهة أن يحقق طموح قيادة هذا البلد المبارك والشعب السعودي في استعادة إنجاز مفقود للكرة السعودية من عام 2005 فإذا أراد نجوم الزعيم تحقيق نتيجة إيجابية في هذه المواجهة فيجب أن يكون هناك تركيز كبير وعزيمة وإصرار وروح قتالية وانضباطية داخل المستطيل الأخضر، والحد من مصادر الخطورة في الفريق المنافس واستغلال للفرص السانحة للتسجيل والبحث عن هدف مبكر يلخبط أوراق مدرب فريق أوراوا وفريقه".

وأضاف: "الثقة موجودة في نجوم الهلال فهم يملكون جميع الإمكانيات لحسم هذه المواجهة من أجل تسهيل مهمتهم في حسم البطولة في مواجهة الأياب باليابان وأملنا كبير فيهم وعقبال مانبارك لبعض بتحقيق نتيجة إيجابية إن شاء الله".

وذكر: "البعض يتحدث عن أخطاء الدفاع وبالتحديد أسماء معينة وأنا أقول الأسماء الموجودة تقديم الكثير من العطاء والتراجع في مباراة أو أخرى أمر طبيعي وعندي ثقة بأن يكونوا في مستوى الحدث".

من جانبه أكد مهاجم الهلال السابق حسين العلي أنه بحكم تشرفه باللعب للفريق مواسم عدة فإن الفريق البطل لا خوف عليه من الضغوطات مهما كانت كبيرة بحكم التعود وكذلك بوجود بيئة جذابة للنجاح بوجود رجالات الزعيم وإدارة نموذجية وكوكبة من النجوم الفذة، مبينا أن خشيته فقط تكمن في أن لا يحالف الحظ اللاعبين أو يكونوا في غير يومهم وهذا ما لا يتمنى حدوثه.

مشيراً إلى أن الهلال في المواجهة يحمل نسبة تفوق أكبر من الفريق الياباني وفقاً للمعطيات الفريقين بالدوري مع سلاح المدرج الأزرق الكبير ووجود أسماء مميزة يتقدمهم جميع لاعبي الفريق المحللين والرباعي الأجنبي الكوري هيون والجناح كاريلو والمميز جيوفينكو والهداف الخطير قوميز.

وأضاف: "صحيح الفريق لم يقدم المستوى المأمول في آخر ثلاث مواجهات تحديدا مع السد والنصر والفتح لأسباب التفكير بالمعترك الآسيوي سواء من اللاعبين أو المدرب رزافان ومع ذلك الاستحواذ الذي مال بدرجة كبيرة للفريق وفق متابعتي يعطي مؤشر تفاؤلاً أن فريقنا مؤهل فنياً أكثر، والنواحي المعنوية ستكون معنا لأن لاعبي الفريق الخصم سيواجه ضغوطاً نفسية وإعلامية أكبر بسبب تراجع مركزة بالدوري الياباني".

وقال: "على الرغم من وجود المقومات والمؤشرات التي تميز فريقنا ينبغي أن يكون هناك إدراك هلالي لأهمية عدم منح الخصم فرصة اللعب الدفاعي لأن هذا سيكون تأثره سلبياً في حالة تسجيل الخصم هدفاً مبكراً وإغلاق الدفاع بعد ذلك، علينا أن نعترف أن الهلال من أعوام عدة وهو لا يعرف التكتل الدفاعي، وطريقة اللعب التي يطبقها هجومية في كل مبارياته المحلية والخارجية وربما أن الكرة الحديثة التي تتميز بالترابط بين الدفاع والوسط والهجوم هو ما يطبقه فريقنا في الفترة الراهنة الذي لم يشارك بمهاجم واحد في أي مباراة مثل الفرق الأخرى التي تغير طريقة اللعب وتشرك أكثر من لاعب في المقدمة".

وعن الانتقادات التي واجهها الجهاز الفني للهلال بالتدوير، قال: "يجب منح المدرب الصلاحيات كافة وهو الأعرف بقدرات لاعبيه وربما يريد عدم كشف أوراقه خصوصا بوجود أعين مدرب الفريق الياباني التي تواجدت بالمدرجات في مباراتي النصر والفتح وهنا يجب التماس العذر له خصوصا وأنه أكد تركيزة على النهائي الآسيوي".

وتوقع العلي بأن يقدم الفريق صورته الحقيقة ويؤكد ما وصل إليه من مستوى مشرف مقرون بالنتيجة".

وأبدى لاعب وسط الهلال في التسعينات الهجرية عبدالله فودة "العمدة" تفاؤل كبيرا في أن يقدم الفريق الصورة المطلوبة منه في لقاء الذهاب من النهائي الآسيوي أمام أوراوا الياباني مساء اليوم.

وعلق: "مرارا وتكرارا أقول الثقة لا حدود فيها بنجوم الهلال فهو يضم نخبة من اللاعبين المحليين والأجانب الذين تعودوا على التميز والفوز في مبارياتهم وخير البداية الجيدة هذا الموسم بالدوري وقبل ذلك ما تحقق في البطولة ذاتها خصوصا وأنه خاض منافسات قوية مع الأهلي والاتحاد والسد بالأدوار المتقدمة من البطولة".

وأبان: "نحن متفائلون بالذهاب وبعد ذلك باليابان بأن يعودوا بالكأس الآسيوية بمشيئة الله وممثل المملكة والعرب وغرب القارة قادر على البروز كعادته". وأضاف بحديثه لـ"دنيا الرياضة": "بعد حالة التوهان التي صاحبته مؤخرا وأثرت سلبا على نتائجه وهو أمر يحدث مع أقوى الفرق الأوروبية، جاءت الراحة فترة جيدة عن اللعب لاسترجاع الفريق تركيزه ولياقته بعد مجهودهم المضاعف بالفترة الأخيرة كدافع إيجابي بعودة أكثر قوة".

وشدد أن الهلال تعود على اللعب الهجومي سواء في البطولة الآسيوية أو محلياً وهذا يمنح درجة كبيرة بتحقيق نتيجة مرضية.

واستطرد: "ما يؤثر على الفريق أحيانا تركيز المدرب على مشاركة المحاور في داخل منطقة جزاء الفريق الخصم وهذا غير جيد ويجب أن يكون هناك توازن دفاعي وهجومي وعودة محمد كنو مهمة جدا في وسط الميدان مع الثنائي سلمان الفرج وعبدالله عطيف حتى يتمكن الفريق دعم المهاجم قوميز بالكرات داخل المنطقة ومن وجهة نظري مواجهة الذهاب ستكون أصعب على الفريقين من الإياب". وطالب المدرب رزافان الانضباط الدفاعي الذي سيكون طريق الفريق لسيطرة على اللقاء. وانتقد من امتعاض البعض من مستوى المدافع علي البليهي، مؤكدا أنهم تناسوا المستوى الذي قدمه في مباريات عدة وكان من نجوم الفريق حتى بالتهديف متوقعا بأنه سيكون أحد أبرز النجوم.

وتوقع أحد نجوم الهلال في فترة سابقة فهد عبدالواحد "فهودي" بأن تكون موقعة الذهاب من المحفل الآسيوي الكبير وعلى استاد جامعة الملك سعود طريقا ممهد لزعيم البطولات للعودة من جديد مع صداقته للبطولة القارية.

واستغرب من استياء بعض الجماهير في وسائل التواصل من مستوى الفريق الأخير وعدم إدراك المسؤولية الملقاة على عاتق اللاعبين، مؤكدا أن الكيان وعلى مدار تاريخا مرصعا بالإنجازات دوما في أصعب المواقف يعطي اعتزاز ودعم للاعبين بأنهم مصدر لإسعاد المدرج.

وقال: "صحيح النسخة الأخيرة من البطولة وعلى الرغم من الوصول للنهائي أكثر من مرة أعطت نوعا ما ذكرى غير جيدة للفريق امتزجت بكوارث تحكيمية حرمت هلالنا من اللقب وعاند فيها الحظ كثيرا في أغلب مشاركاته بالسنوات المنصرمة، إلا أنه وعلى الرغم من كل ذلك لم تنكسر همم نجومنا فعادوا أكثر إصرارا لكسر جمود البطولة وبإذن الله يحالفهم التوفيق وهم يملكون كل الأدوات لتحقيق الهدف".




فهد عبدالواحد «فهودي»




سعود الحماد




عبدالله فودة «العمدة»





ابن نافل الأسرع وصولاً للنهائي القاري


ابن نافل مع رئيس الهلال السابق الأمير نواف بن سعد


الرياض - خالد العمار

قبل أن يقضي 140 يوماً من جلوسه على الكرسي «الأزرق»، سجل فهد بن نافل أولوية لم يسبقه إليها كل من تبوأ هذا المنصب الهلالي الرفيع، إذ أنه أول رئيس يقود «الزعيم» إلى نهائي البطولة القارية خلال أقل من نصف عام منذ توليه مهمة إسعاد «المدرج الفخم».

ويسعى الرئيس الـ12 في تاريخ الهلال إلى أن يكون الرئيس الرابع الذي يحقق البطولة القارية للفريق الذي يعتلي صدارة بطولات القارة الصفراء، متوَّجاً بذهبها ست مرات.

وبدأت علاقة «الزعيم» مع الذهب القاري في عهد مؤسس الهلال عبدالرحمن بن سعيد -رحمه الله-، حينما حققها الفريق عام 1991م، قبل أن يحققها الفريق الذي يقف على هرم إدارته الأمير بندر بن محمد عام 2000م، ويخطف معها ذهب كأس الكؤوس الآسيوية عام 1996م، وكأس السوبر الآسيوي عام 1997م، وأكمل المسيرة الآسيوية بعدهما الأمير سعود بن تركي الذي انتزع ذهب كأس السوبر الآسيوية عام 2000م، وكأس الكؤوس الآسيوية عام 2002م.

ويسعى أول رئيس هلالي منتخب أن يحقق البطولة التي استعصت على أربعة رؤساء سبقوه خلال 17 عاماً، ليكون الرئيس الذي يحقق أمنية الملايين من عشاق «الزعيم».





جماهير «الزعيم» تحتشد لدعم هلال الوطن في المهمة الكبرى
أنظار آسيا تتجه للرياض بحضرة الهلال و أوراوا


الأفراح الهلالية تتواصل في "الآسيوية"


الرياض - محمد الحطيم

تمرُّ الكرة السعودية بشكل عام والهلاليون بشكل خاص بحدث قاري ينظر له كل متابع ومحب لكرة القدم في آسيا بكل شغف حينما يجمع نهائي كأس أبطال آسيا 2019 "الزعيم" الهلالي بضيفه من الطرف الآخر ومن شرق آسيا أوراوا الياباني في ذهاب النهائي الحلم بالنسبة للهلال حيث لعب نهائيين في آخر خمس سنوات، الأول أمام سيدني الأسترالي في العام 2014، والثاني أمام أوراوا الياباني 2017 وخسرها، ويتطلع إلى أن تكون الثالثة ثابتة، لا يمكن وصف مساء اليوم (السبت) مثل أي مساء؛ فالقارة الآسيوية قاطبة سنتظر إلى الكبيرين اللذين وصلا إلى هذه المباراة بعد مشوار صعب وطويل وخصوصاً ممثل غرب آسيا الهلال، حيث كانت تسمى مجموعته بالحديدية وتضم أفضل الأندية في القارة بدايةً من العين الإماراتي والدحيل القطري بالإضافة إلى الاستقلال الإيراني واستطاع بكل جدارة واستحقاق التأهل للدور الثاني ومواجهة الأهلي والاتحاد السعوديين، وبعدهما السد القطري والتغلب عليهم والوصول إلى خط النهاية وبانتظار خطف اللقب الآسيوي الذي غاب طويلاً عن الخزائن "الزرقاء".

الهلال خلال مسيرة البطولة مر بالعديد من المنعطفات الخطيرة ما بين تغير مدربين وإدارات وفقدان لاعبين بسبب الإصابة والكثير من العثرات إلا أنه ظل واقفاً وشامخاً في وجه الظروف وتحدى كل هذا ووصل إلى ما خُطط له من قِبل رجاله الأوفياء ومحبيه الداعمين في كل مجال، وجمهوره العظيم الذي يعول عليه الكثير في مساء السبت بحضوره وتفاعله ودعمه المتواصل دائماً وأبداً، عشاق الهلال على موعد مع كتابة سطر جديد في سجل البطولات بالخطوة الأهم في ذهاب آسيا بالرياض، الجميع يدرك حجم المسؤولية ما بين إدارة تعمل ليل نهار لأجل هذا اليوم وأجهزة فنية وإدارية بذلت قصارى جهدها ولاعبين عملوا منذ البداية على أن تكون النهاية سعيدة للوطن بتسجيل إنجاز غاب كثيراً عن الأندية السعودية، وفرحة جديدة للكيان "الأزرق"، الجماهير الهلالية يجب أن تقوم بدورها الكامل يوم المباراة بالتشجيع والمؤازرة الفعالة وبث روح الحماسة خلال تسعين دقيقة تكون نهايتها كتابة السطر الأول لتحقيق اللقب، وبانتظار إكمال الشوط الثاني في عرف الذهاب والإياب والعودة بالكأس الغالية للرياض.





الجراح الفنية عنوان الفريقين في نهائي القارة
الهلال لرد الثأر.. وأوراوا للظفر باللقب الثالث


أوراوا فاز باللقب أمام الهلال في 2017


إعداد : طلال العضياني

تتجه أنظار عشاق كرة القدم السعودية نحو الملحمة التي سيحتضنها ملعب جامعة الملك سعود بالرياض اليوم (السبت)، حينما يلتقي الهلال السعودي بضيفه أوراوا رد دايموندز الياباني في ذهاب نهائي القارة الصفراء عند الساعة 7:30 مساء، على أن تكون مباراة العودة يوم (الأحد) 24 نوفمبر الجاري على ملعب سايتاما.

ويدخل الهلال النهائي الثالث له في الخمس سنوات الماضية، بعد أن خسر عام 2014م أمام سيدني الأسترالي، وعام 2017م من أوراوا الياباني، ويسعى الفريق العاصمي إلى رد الثأر وانتزاع اللقب الغائب عن الفريق منذ 2002م، على الرغم من المستويات المتواضعة التي يقدمها الفريق خلال المباريات الماضية، بعد أن تلقى خسارة ثقيلة من السد القطري على أرضه في إياب نصف نهائي بطولة دوري أبطال آسيا بنتيجة 4-2، وخسارته في "الديربي" أمام غريمه التقليدي النصر بهدفين لهدف، إضافة إلى تعادله أمام الفتح 3-3، وسط تخوّف من عشاق "الزعيم" الذين يمنون النفس في الحصول على الذهب الذي استعصى على الفريق الأكثر تتويجا بالألقاب الآسيوية، بواقع ستة كؤوس.

وفي الطرف الآخر، يمر الفريق الياباني بظروف أصعب كونه مهددا بالهبوط إلى الدرجة الأدنى من الدوري الياباني، إذ يأتي في المركز الـ11 بـ 37، بفارق ست نقاط عن مراكز الهبوط مع لعبه مباراتين أكثر من منافسيه، وخسر من أمام كاواساكي فرونتال 2-صفر وكاشيما إنتلرز 1-صفر، وتعادل 1-1 أمام سانفريس هيروشيما، وذلك قبل نهاية الدوري بجولتين.

ولم تقتصر معاناة الفريق الياباني على تدني النتائج، بل يدخل النهائي بدون خدمات الحارس نيشيكاوا بسبب تراكم البطاقات، واللاعب يوكي موتو بسبب إصابة في الكتف، إذ سيغيب أربعة أشهر.




الهلال خسر نهائي 2014





لوشيسكو.. امتحان وتاريخ


لوشيسكو


إعداد : طلال العضياني

يمر مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم الروماني رازفان لوشيسكو بمرحلة شك على المستوى الفني من قبل أنصار النادي، الذين تباينت ردود أفعالهم بعد النتائج التي يقدمها الفريق خلال الفترة الماضية.

وبعد أن برهن الفريق على قوته في بداية الموسم وبدأ بشكل مميز فنيًا، إلا أن ذلك تلاشى في مباريات الفريق الأخيرة، بعد أن خسر بنتيجة ثقيلة في إياب نصف نهائي بطولة دوري أبطال آسيا من السد القطري بـ 4-2 على ستاد جامعة الملك سعود بالرياض، ومن ثم الظهور الباهت في "ديربي" العاصمة أمام الغريم التقليدي النصر وخسر 2-1، في مباراة كانت سيئة على جميع المستويات، نظير المستوى المتواضع الذي ظهر به الفريق، إضافة إلى خط الدفاع الذي كان أقل مما هو مأمول منه، وسوء إدارة المباراة من قبل المدرب بعد إخراج الفرنسي بافاتيمبي غوميز وعدم تعويض محله بمهاجم آخر، ما جعل دفاعات النصر في أريحية تامة، وتمكن المنافس من قلب النتيجة، تلاها لقاء الفتح الذي انتهى بنتيجة إيجابية 3-3، ما جعل الفارق يتقلص، ويتساوى مع صاحب المركز الثاني النصر بـ 20 نقطة لكلا الفريقين.

ويدخل المدرب الروماني اليوم (السبت) في ذهاب نهائي بطولة دوري أبطال آسيا ليواجه فريقه أوراوا رد دايموندز الياباني، في اختبار قاري لن يكون سهلاً من أمام فريق لا يملك أمامه سوى الفوز باللقب الثالث له، بعد أن اقترب من الهبوط إلى الدرجة الأدنى من الدوري الياباني، في وقت تأمل فيه الجماهير الهلالية في أن تفوز باللقب الغائب عن خزائن الفريق منذ عام 2000م عندما حقق الفريق آنذاك لقب «بطولة آسيا أبطال الدوري» من أمام جابيليو الياباني؛ لينجو المدرب من دائرة الإقالة التي تطالب بها الجماهير بعد النتائج في الفترة الماضية.

المدرب الروماني لوشيسكو يتكئ على تاريخ أبناء جلدته الذين كانت لهم صولات وجولات مع "زعيم آسيا"، سواء على المستويين المحلي أو القاري، إذ حصد الهلال لقبين آسيويين تحت قيادة جهاز فني روماني، في عام 2000م ومن أمام جابيليو الياباني قاد المدرب الروماني أنغيل يوردانيسكو، وفي العام ذاته، تمكن الروماني الآخر إيلي بلاتشي من قيادة "أزرق العاصمة" للفوز بلقب السوبر الآسيوي أمام شيميزو الياباني.

وتعاقدت إدارة الهلال مع لوشيسكو ابن الـ "50 عاما" لتدريب الفريق العاصمي، ووضعت أمامه هدفًا رئيسًا وهو تحقيق لقب دوري أبطال آسيا.

ويتكون الطاقم الفني لمدرب الهلال من الإيطاليين كريستيانو باتشي ودييجو لونغو، واليوناني كونتسانتينيديس بانتيليس "مساعدون للمدرب"، والإيطالي ماتيو سباتافورا "مدرب لياقة"، ويعاونه اليوناني جيورجيوس تسوناكاس "مدرب للياقة وإعادة تأهيل"، فيما سيكون البرتغالي جوزيه موريرا مدرباً لحراس المرمى، واليوناني كيرياكوس تسيتيريديس يشغل منصب المحلل التقني.





كوروكي .. سلاح أوراوا


كوروكي سجل ثمانية أهداف في الآسيوية


الرياض - طلال العضياني

يبرز في صفوف أوراوا رد دايموندز الياباني، الهداف شينزو كوروكي، ابن الـ "33 عاما"، كإحدى الأوراق المهمة التي يمتلكها المدرب تسويوشي أوتسوكي، إذ يعتبر كوروكي أكثر لاعب تسجيلا للأهداف في بطولة دوري أبطال آسيا، بعدما تمكن من تسجيل ثمانية أهداف من أصل 12 مشاركة.

وسجل كوروكي مع فريقه خلال الموسم الحالي 21 هدفا، جاء منها 12 في الدوري الياباني، وهدف وحيد في كأس الدوري الياباني، في وقت يعتبر هو الاسم الوحيد الذي يعول عليه الفريق دائما في تسجيل الأهداف، نظرا للأرقام التي يمتلكها، والتي يبتعد فيها كثيرا عن أقرب زملائه في الفريق، إذ يعتبر اللاعب البرازيلي إيفرتون الأقرب برصيد خمسة أهداف من أصل 36 مشاركة، جاء منها هدف وحيد في البطولة الآسيوية كان أمام أولسان هيونداي الكوري في دور الـ 16.





غوميز هدّاف البطولة


غوميز


إعداد : طلال العضياني

يُعد مهاجم الهلال الفرنسي بافيتمبي غوميز، هداف بطولة دوري أبطال آسيا حتى الآن، بواقع عشرة أهداف من 12 مباراة، جاء منها ستة أهداف في الأدوار الإقصائية من المسابقة.

وتألق الأسد الفرنسي مع الهلال منذ الموسم الماضي بعد أن ساهم في 40 هدفا لصالح «الزعيم»، وسجل في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين هذا الموسم ستة أهداف وصنع ثلاثة من أصل تسع مباريات.

وتمكن غوميز في الأدوار الإقصائية من البطولة الآسيوية من التسجيل أمام الأهلي السعودي، حينما هز شباك محمد العويس بـ»هاتريك»، ونالت شباك السد القطري ثلاثة أهداف أخرى، واستطاع أن يهز شباك الدحيل في الدور الأول بثلاثة أهداف والاستقلال الإيراني بهدف وحيد؛ ليعتلي بذلك صدارة هدافي البطولة الآسيوية.





«الزعيم» تفوق على أندية شرق القارة في خمسة نهائيات
الهلال من أمام اليابانيين.. ثلاثة ألقاب آسيوية


هاتريك سيرجيو قاد الهلال للقب الآسيوي


إعداد : طلال العضياني

تعود المواجهة الأولى التي حصل فيها الهلال على البطولة الآسيوية من أمام فريق ياباني، إلى العام 1997م في نهائي «البطولة الآسيوية أبطال الكؤوس» عندما واجه "الزعيم" ناغويا الياباني وتمكن من الانتصار بفضل ثلاثية سجلها كل من، سامي الجابر ويوسف الثنيان والمحترف المغربي صلاح الدين بصير.

فيما كانت المرة الثانية التي يطيح الهلال بفريق ياباني آخر، في العام 2000م، في نهائي «بطولة آسيا أبطال الدوري»، من أمام جابيليو، إذ شهدت تلك المباراة تألق المحترف البرازيلي في صفوف الهلال، سيرجيو ريكاردو بتسجيله «هاتريك» قاد به فريقه للبطولة الآسيوية الرابعة، وتعتبر هذه البطولة آخر لقب يحققه الهلال بمسمى دوري أبطال آسيا.

وبعد أن تربع «الزعيم» على عرش قائمة أكثر الأندية الآسيوية تحقيقا للبطولة القارية، لم يقف عند ذلك وحققها مرة أخرى بعد مرور أقل من عام ومن أمام فريق شيميزو الياباني في بطولة السوبر الآسيوي، حيث تغلب عليه ذهابا في اليابان بهدفين لهدف سجلهما الكولومبي ريكاردو بيريز «الكاتو»، وتعادل إيابا في الرياض بهدف لهدف سجله عمر الغامدي.

يذكر أن آخر لقب آسيوي أحرزه الهلال كان من أمام فريق سامسونج الكوري في العام 2002م بفضل هدف «الكاتو»، فيما يعتبر آخر لقب حققته الأندية السعودية في العام 2005م حينهما أطاح فريق الاتحاد بفريق العين الإماراتي بخمسة أهداف لثلاثة بمجموع المباراتين، ولعبت الأندية السعودية من ذلك الوقت أربعة نهائيات خسرتها جميعًا، إذ لعب الاتحاد في 2009 أمام بوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي، والأهلي في العام 2012م من أمام أولسان الكوري الجنوبي، والهلال في العام 2014م و2017م من أمام فريق سيدني الأسترالي وأوراوا رد دايموندز الياباني.





الهلال عازم على إنهاء صيامه الآسيوي


كاس آسيا في «محيط الرعب»


هونج كونج - رويترز

بلغ الهلال نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم مرتين في آخر ست سنوات قبل أن يسقط عند الحاجز الأخير لكن اليوم (السبت) يملك الفريق السعودي فرصة قطع خطوة كبيرة نحو إنهاء صيامه عن الألقاب القارية.

ويستضيف الهلال، الفائز باللقب لآخر مرة في 2000، منافسه أوراوا رد دياموندز في مباراة الذهاب بالرياض في إعادة لنهائي 2017 عندما انتصر الفريق الياباني 2-1 في النتيجة الإجمالية.

وجاءت تلك الخسارة بعد ثلاث سنوات من هزيمة الهلال 1-صفر في النتيجة الإجمالية أمام ويسترن سيدني واندرارز الأسترالي في النهائي.

ونال الهلال ستة ألقاب قارية ما بين 1991 و2002 ليصبح أحد أنجح الفرق في آسيا لكن الهزيمتين ما زالتا تؤلمانه.

وقال الفرنسي بافتيمبي قوميز مهاجم الهلال إن الخبرة ستقف في صف فريقه.

وأضاف "اللعب في نهائي دوري أبطال آسيا للمرة الثالثة في ست سنوات يخفف الضغط على اللاعبين لأنهم يملكون الخبرة للفوز باللقب.

"الفوز بدوري أبطال آسيا كان أحد الأهداف عندما تعاقدت مع الهلال وطموحنا هو حصد اللقب".

ويعد مهاجم فرنسا السابق والمنضم من غلطة سراي في 2018 أحد الأسباب في وصول الهلال إلى هذه المرحلة بتسجيله عشرة أهداف في 12 مباراة ليتصدر قائمة هدافي البطولة.

ولعبت شراكته في الهجوم مع سيباستيان جيوفينكو لاعب إيطاليا السابق دورا محوريا في الفريق الذي يضم سبعة لاعبين في المنتخب السعودي ويتصدر الدوري المحلي.

ويتناقض هذا مع تشكيلة أوراوا إذ بلغ فريق المدرب تسويوشي أوتسوكي النهائي على الرغم من معاناته المحلية إذ يحتل المركز 11 وأصبح يواجه خطر الدخول في صراع تفادي الهبوط.

ويعكس هذا ما حدث في 2017 عندما نال لقبه الثاني في البطولة رغم تعثره المحلي.

ولو انتصر أوراوا على الهلال سيكون أول فريق يحصد اللقب ثلاث مرات في عصر دوري الأبطال الذي انطلق في 2002.

ولعب شينزو كوروكي دورا مهما في بلوغ النهائي إذ أحرز المهاجم المخضرم ثمانية أهداف في البطولة.

لكن مع تقديم قوميز لأداء جيد مع الهلال سيتوقف الأمر على دفاع أوراوا في ظل غياب الحارس الأساسي شوساكو نيشيكاوا بسبب الإيقاف.

وتقام مباراة الإياب باستاد سايتاما في 24 نوفمبر تشرين الثاني.





المدرب يعيد البليهي وينهي استعداده للنهائي بمناورة قصيرة
إدارة الهلال تلغي تذاكر السوق السوداء وتحذر المنصات المروّجة


جانب من مران الفريق


الرياض - خالد العمار

صرح مصدر مسؤول في الهلال أن إدارة النادي تعمل على إعادة التذاكر التي تم بيعها في السوق السوداء، مشيراً إلى أنه تم بيع 11 ألف تذكرة بسعر مناسب وتم اكتشاف بعض التذاكر التي بيعت بطريقة غير نظامية، وقال: "هناك بند في أحكام الشراء في موقع تذاكر الهلال يمنع نقل ملكية التذاكر لأشخاص آخرين والنادي بدأ بالتخاطب مع المنصات التي تُعرض من خلالها التذاكر للنهائي لإلغائها بشكل رسمي".

وأكد أنه لا يسمح ببيع التذاكر بطريقة غير نظامية، وأضاف: "تبذل إدارة الهلال مساعيها لعودة بعض التذاكر وبيعها من جديد بطريقة نظامية، وسيكون البيع تذكرتين لكل "يوزر" لمن أراد الشراء من موقع شركة "صلة".

ميدانياً اختتم الهلال تدريباته استعدادا لمواجهة أوراوا الياباني مساء اليوم (السبت) ضمن مباريات ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا، وعقد المدرب رازفان اجتماعا فنيا باللاعبين لمدة نصف ساعة، اتجه بعدها اللاعبون إلى تدريبات تكتيكية وفنية متنوعة اختتمت بمناورة على كامل مساحة الملعب شهدت مشاركة لاعب الوسط محمد كنو وواصل المهاجم السوري عمر خربين برنامجه التأهيلي باستخدام الكرة تمهيدا لدخوله في التدريبات الجماعية يوم الاثنين المقبل، وشهدت التدريبات متابعة رئيس النادي فهد بن نافل وحضور عضو الشرف الأمير أحمد بن سلطان والتقى بعدها باللاعبين؛ فيما دخل اللاعبون فور انتهاء التدريبات إلى معسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز.

وعلمت مصادر "الرياض" بحضور عدد كبير من أعضاء شرف الهلال ولاعبين قدامى لمباراة اليوم على ملعب جامعة الملك سعود في مقدمتهم عضو الشرف أحمد بن سلطان، ونواف بن محمد، ونواف بن سعد، وسامي الجابر، ومحمد الدعيع، وناصر الشمراني، وسيشارك مدرب الهلال بالمدافع علي البليهي إلى جانب هيون سو وبلاعبي الوسط محمد كنو وسلمان الفرج وسالم الدوسري والبيروفي أندري كاريلو والإيطالي سابستيان جيوفينكو ومن أمامهم المهاجم غوميز وحيداً.








المعيوف: جماهير الهلال ستقودنا للقب الكبير
رازفان: نسعى لتحقيق الآسيوية ولا نعترف بالضغوط


جانب من المؤتمر الصحافي لمدرب الهلال


خالد العمار - الرياض

أكد مدرب الهلال رازفان بأن لفريقه كامل الشرف كونه طرفاً في نهائي آسيا من المملكة العربية السعودية، وقال: "الفريق بكامل جاهزيته وتركيزه لخوض النهائي نحن لا نخاف إطلاقاً من النهائيات أبداً على العكس تماماً بل نثق في أنفسنا ونحاول جاهدين لتحقيق اللقب وأنا شخصياً من أول يوم عملت فيه بنادي الهلال وجدت كامل الثقة لدى اللاعبين والبحث عن مزيداً من الألقاب، وبخصوص اللاعب محمد كنو فحتى الآن لم يتأكد ما إذا كان سيشارك حتى الآن وسأحدد القرار النهائي اليوم مشاركته من عدمه".

وأضاف: "ليس الوقت الذي نتحدث فيه عن صدارة الدوري السعودي تركيزنا فقط على مباراتي الذهاب والإياب لنهائي آسيا 2019م الحالي والجماهير دائماً ما تطالبنا بتحقيق الكأس وطبيعي مطالباتهم بمزيد من الجهد للاعبين والتركيز ولكن لابد أن أوضح لهم من انخفاض الرتم لدى أي لاعب في أي وقت كان بسبب وصولهم إلى أبعد مرحلة من البطولة وضغوط المباريات التي تجاوزوها".

وأكد الحارس عبدالله المعيوف بأن هذا النهائي الثالث من خلال خمس سنوات ونسعى لتحقيقه في الوقت نسعى ألا يدخل شباكنا أي هدف حتى نهاية المباراة الأولى ثم التفكير بمباراة الحسم في اليابان، وقال: "سنظهر بالصورة الأفضل ونفرح جماهيرنا الغالية باللقب، تدربت على التسديدات البعيدة ونعرف طريقة لعب أوراوا ومستعدون لهم، الأخطاء واردة وهي جزء من كرة القدم، لكن علينا أن نجتهد ونقدم أنفسنا بشكل قوي والباقي على رب العالمين، نأمل أن نظهر بصورة جميلة ونحن متشوقون للعب هذه المباراة والأهم هو الخروج بعدم استقبال أي هدف وبإذن الله نوفق بتمثيل المملكة بالصورة الأمثل".





إبعاد لكل موظفي ملعب الجامعة عن تدريب الفريــق
اليابانيون يخفون خطتهم ويعلنون التحدي بكسب المباراة


جانب من تدريب أوراوا أمس


الرياض - أسامة النعيمة

أخفى مدرب فريق أوراوا ملامح خطة اللعب التي سيدخل بها مواجهة الذهاب في نهائي دوري أبطال آسيا للأندية الليلة أمام الهلال في الرياض، إذ أوعز لمساعديه في الربع ساعة المسموح بها للإعلام أن يكتفون بالجري الخفيف مع كرات متبادلة بين اللاعبين بشكل دائري أما أي تكتيك أو وضوح للقائمة التي ستدخل اللقاء فلم يظهر أي أثر لها، وكان المدرب قد اكتفى بتصاريح أنهم أقوياء وحضروا لتحقيق الفوز. من جانب آخر طلب أعضاء البعثة اليابانية عدم تواجد أي عضو في ملعب المباراة أثناء تدريب الأمس الأخير، وقاموا بإبعاد كل شخص موجود بما فيهم عمال النظافة، حتى أنهم قاموا بجولة على كاميرات الملعب التلفزيونية للتأكد أنها لا تعمل أو تسجل أي شيء في تدريب الأمس المغلق.

من جهة ثانية تغادر بعثة الفريق الياباني فجرا غدا (الأحد) إلى بلادها بعد أن ينهي الفريق لقاءه بالهلال، وكان أعضاء من السفارة اليابانية حضروا تدريب الأمس المغلق وسيحضرون المباراة الليلة.





دنيا الرياضة

* * *


الهلال يكمل تحضيراته لمواجهة أوراوا ولوشيسكو يركز على الجوانب التكتيكية




متابعة - الرياض الإلكتروني

أنهى الهلال مساء اليوم الجمعة، تحضيراته الميدانية لمواجهة ضيفه أوراوا ريد الياباني مساء يوم غدٍ السبت، في ذهاب نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا.

وغلب الجانب التكتيكي على تدريب الفريق الذي شهد حضور ومتابعة رئيس إدارة النادي فهد بن نافل.

واشتملت التدريبات على اجتماع فني، وتدريبات التمرير والتحرك، وتطبيقات تكتيكية، ومناورة على كامل الملعب، بالإضافة لجمل فنية.

ودخل لاعبو الفريق فور نهاية الحصة التدريبية في معسكر الفريق في مقر النادي تأهباً لمواجهة الغد.





























ليلة.. يبيها الليلة




الرياض ـ عبد الإله المرحوم وحمد الصويلحي

يقف فريق الهلال الأول لكرة القدم مجددًا طرفًا في نهائي دوري أبطال آسيا أمام أوراوا الياباني، اليوم، على ملعب جامعة الملك سعود في الرياض، محاولًا للمرة الثالثة التتويج باللقب، الذي يسعى إليه منذ زمنٍ طويل.
في المقابل، يأمل الفريق الأحمر تكرار سيناريو 2017 مرةً أخرى، وحصد اللقب أمام الخصم نفسه.
وأغلق الأزرق ملف الإعداد للمواجهة المصيرية عبر حصة تدريبية، أجراها أمس على ملعب النادي، شهدت اجتماع الروماني رازفان لوشيسكو، مدرب الفريق، مع اللاعبين، استغرق نحو 45 دقيقة، شرح من خلاله البرنامج التدريبي الختامي، إضافة إلى إعطاء تعليمات فنية لتفادي الأخطاء التي قد تحدث، مع التركيز على أهمية الهجمات المنظَّمة التي من شأنها تحقيق الأهداف والخروج من المباراة بنتيجة إيجابية.
وشهدت الحصة التدريبية جانبًا ترفيهيًّا، حظي بتفاعل من اللاعبين، بهدف إبعادهم عن الضغوط، قبل أن يطبِّق المدرب الروماني عددًا من الجمل الفنية التكتيكية.
على الطرف الآخر، أنهى فريق أوراوا الياباني تحضيراته على ملعب الجامعة، الذي يحتضن اللقاء، استعدادًا لمواجهة الهلال، وفضَّل مدرب الفريق تغليف التدريب بالسرية التامة، باستثناء ربع الساعة الأول، الذي سمح فيه بدخول وسائل الإعلام، وفق نظام الاتحاد الآسيوي، واشتمل على تدريبات لياقية فقط.





470 تذكرة تدعم أوراوا




الرياض ـ حمد الصويلحي

أبلغ “الرياضية” مصدر مطلع في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، أن إدارة الهلال سلَّمت 470 تذكرةً، تمثل حصة أوراوا الياباني في المباراة أمام الهلال ضمن ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا 2019.
وأبان المصدر ذاته، أن التذاكر، التي تحصَّل عليها الاتحاد القاري، عبارةٌ عن 5 في المئة من مدرجات ملعب جامعة الملك سعود في الرياض الذي يحتضن المباراة.
وطلبت إدارة الهلال من “صلة”، الشركة المسوِّقة للتذاكر، سحب وإلغاء التذاكر التي أُعلنت في “السوق السوداء”.
وكانت التذاكر قد نفدت في وقت قياسي بعد طرحها في الـ 02:00 من ظهر أمس بسبع فئات، بدأت بخمسة آلاف ريال لفئة “البلاتينيوم بلس”، إلى 50 ريالًا للمقاعد التي تقع خلف المرمى.





السفير الياباني يكشف عن ميوله.. وينتظر الهلاليين في طوكيو
إيمورا: التأشيرة السياحية تدعم أوراوا




حوار: بشير صالح

أمضى تسوكاسا إيمورا، سفير اليابان في الرياض، نحو عشرين عامًا في السعودية، بدأت منذ تعيينه مستشارًا للشؤون السياسية.
وعايش إيمورا الكثير من التطورات سواء على الصعيد السياسي بين السعودية واليابان أو على الجانب المحلي للعاصمة السعودية الرياض، التي يرى أنها شهدت تغييرات كبيرة عمرانيًّا وثقافيًّا.
ويشير إيمورا إلى تحولات كبيرة تعيشها السعودية في مجالات متنوعة، مثل السياسة والاقتصاد والثقافة وغيرها.
“الرياضية” حاورت السفير الياباني قبل مواجهة فريق الهلال الأول لكرة القدم وأوراوا رد دياموندز نظيره الياباني في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا، اليوم، في الرياض، وكشف عن ميوله الرياضية وانتمائه إلى الاتحاد الياباني لكرة القدم.

01
كيف تنظرون للقاء الهلال السعودي وأوراوا الياباني في نهائي دوري أبطال آسيا؟
الرياضة من القوى الناعمة التي تعززها العديد من الدول المتقدمة في العصر الحديث، ويمكن من خلالها جمع عدد كبير من الجمهور في مكان واحد وفي آن واحد. لقد استضافت اليابان كأس العالم للرجبي أخيرًا، واكتسبت تقديرًا عظيمًا من قبل الدول المشاركة، حتى أن الشعب الياباني شجع وصفق لجميع الفرق، وليس فقط للمنتخب الياباني، والعالم الرياضي يحتاج إلى مثل هذا النوع من التشجيع للفائزين، مع وجوب التعامل مع الخاسرين بروح رياضية.

02
دبلوماسيًّا.. ما رؤيتكم للمواجهة؟
بالنظر من زاوية دبلوماسية، أنا متأكد أن لقاء اليوم في نهائي دوري أبطال آسيا في الرياض سيكون فرصة سانحة، للتأكد من مدى الصداقة والاحترام المتبادل بين البلدين والشعبين. سيرحب الفريق السعودي بنظيره الياباني في السعودية هذا الأسبوع، كما سيحتوي الفريق الياباني نظيره السعودي بمزيد من الترحيب الحار وروح الأخوة عندما يصل الهلال إلى اليابان بعد أيام قليلة.

03
هل هناك ترتيبات اليوم للسفارة اليابانية ناحية فريق أوراوا؟
نعم.. إن وجود الفريق الياباني ومشجعيه في أراضي السعودية هو مناسبة خاصة بالنسبة للسفارة اليابانية، لأنهم ضيوفنا أيضًا ويمثلون بلدنا. ولذلك، تتعاون السفارة مع السلطات السعودية المعنية، لضمان سلامتهم وأمنهم ورفاهيتهم هنا.

04
ماذا يمثل هذا اللقاء المهم بالنسبة للعلاقات بين السعودية واليابان؟
هناك عدد كبير من مشجعي كرة القدم في السعودية واليابان، وهذا اللقاء المهم سيجمع الشباب الياباني والسعودي في ميدان مشترك، ويترك ذكريات جميلة في أذهان مئات الآلاف منهم من خلال مشاهدة المباراة مباشرة أو عن طريق الشاشات. وأيضًا، مناسبات مثل هذه المباراة ستجعل الشعبين الصديقين أقرب مما كانوا من قبل، وتحريك السياحة والزيارات المتبادلة.
والسعودية تشهد إصلاحات غير مسبوقة وجبارة هذه الأيام، وهناك مشاركة واسعة للشعب السعودي في الفعاليات الاجتماعية والثقافية والترفيهية. وهذه المباراة ستساهم في تعزيز روابط الصداقة بين البلدين.

05
هل تتوقع حضور جماهير يابانية لمشاهدة المباراة في الرياض مع بدء تفعيل منح تأشيرات السياحة السريعة؟
نعم، نتوقع حضور جماهير يابانية لمشاهدة المباراة، بالاستفادة من نظام التأشيرات الجديد، إذ يمكن لليابانيين الراغبين في مشاهدة اللقاء الحصول على التأشيرة السياحية بكل سهولة، بصرف النظر عن الحضور إلى هذا الحدث، آمل أن يجذب نظام التأشيرات السياحية الجديد أنظار السياح اليابانيين إلى السعودية، واستكشاف كنوزها السياحية وجمالها الخفية.

06
كم عدد الموظفين في سفارة اليابان في الرياض؟ وهل لديهم اهتمامات بكرة القدم عمومًا وفريق أوراوا على وجه الخصوص؟
يعمل في السفارة ما يقارب 50 موظفًا من ضمنهم الموظفون المحليون، ومعظمهم لديهم اهتمام بكرة القدم. عندما يتعلق الأمر بأوراوا، فإن جميع الموظفين اليابانيين والموظفين المحليين لديهم إعجاب كبير تجاه فريق أوراوا، وهم ينتظرون مشاهدة المباراة في الرياض.

07
يتوقع أن يغادر عدد كبير من المشجعين مع الهلال إلى اليابان.. هل ستكون هناك قيود في منح التأشيرات؟
بالنسبة للسعوديين المسافرين إلى اليابان لمشاهدة لقاء الهلال السعودي وأوراوا الياباني سيحصلون على تأشيرة زيارة، ولن يكون هناك أي قيود خاصة بهذا الصدد، ومن خلال تقديم المستندات اللازمة في غضون الوقت المطلوب، يمكن لمشجعي الهلال الحصول على تأشيراتهم السياحية والاستمتاع بالمباراة في اليابان، وكذلك الاستمتاع بزيارة المواقع السياحية اليابانية ككل.

08
ما الفريق الياباني الذي يشجعه السفير؟
طبعًا، أنا أشجع أوراوا خلال هذه المباراة.

09
هل تتابع الدوري السعودي؟
نعم، أنا أتابع الدوري السعودي، وأنا مهتم بكرة القدم. وأيضًا، أنا عضو في الاتحاد الياباني لكرة القدم.





موقعى الثأر




الرياض ـ متعب العبدالهادي

تستقطب مباراة فريقي الهلال وأوراوا الياباني اليوم في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا اهتمام الملايين من عشاق الكرة في العالم عمومًا والقارة الصفراء على وجه الخصوص.ويطمح الفريق الهلالي الذي يتسلح بعاملي الأرض والجمهور إلى الثأر من غريمه وتحقيق انتصار يجعله يدخل مباراة الإياب، المقررة في الـ24 من الشهر الجاري في سايتاما اليابانية بأفضلية كبيرة في مشوار تعويض تعثره عام 2017، عندما خسر اللقب أمام الفريق ذاته، بعدما تعادل على أرضه 1ـ1 ذهابًا، قبل أن يخسر 0ـ1 إيابًا.

دور المجموعات
مشوار الفريقين حتى النهائي
الفوز على العين الإماراتي 1-0
الفوز على الدحيل القطري 3-1
الخسارة من الاستقلال الإيراني 1-2
الفوز على الاستقلال الإيراني 1-0
الفوز على العين الإماراتي 2-0
التعادل مع الدحيل القطري 2-2

ثمن النهائي
الفوز على الأهلي السعودي
4-2
الخسارة من الأهلي السعودي
0-1

ربع النهائي
التعادل مع الاتحاد السعودي
0-0
الفوز على الاتحاد السعودي
1-3

نصف النهائي
الفوز على السد القطري
1-4
الخسارة من السد القطري
4-2

دور المجموعات
الفوز على بوريرام التايلاندي 3-0
التعادل مع بكين الصيني 0-0
الخسارة من جيونبوك الكوري 0-1
الخسارة من جيونبوك الكوري 1-2
الفوز علة بوريرام التايلاندي 2-1
الفوز على بكين الصيني 3-0

ثمن النهائي
الخسارة من أولسان الكوري
2-1
الفوز على أولسان الكوري
0-3

ربع النهائي
التعادل مع شنغهاي الصيني
2-2
التعادل مع شنغهاي الصيني
1-1

نصف النهائي
الفوز على جوازو الصيني
0-2
الفوز على جوانزو الصيني
0-1





لاعبون سابقون يحددون الأخطاء وكيفية تلافيها قبل مواجهة اليوم
2017 10 دروس


محمد جحفلي مدافع الهلال يُبعد الكرة عن مرمى فريقه وسط ترقب ميليسي
والفرج خلال مواجهة إياب دوري أبطال آسيا 2017 التي خسرها الأزرق
في اليابان بهدف دون رد (أرشيفية)



الدمام ـ خالد الشايع

كان الهلال قريباً من ملامسة الكأس الآسيوية في 25 نوفمبر 2017، غير أنه خسر بشكل غير متوقع أمام أوراوا ريد الياباني 1ـ2 بمجموع المباراتين، بعد أن انتهت مباراة الذهاب في الرياض 1ـ1 والإياب في طوكيو 1ـ0.
يتذكر الهلاليون بحسرة ما حدث في الرياض، والإصابات التي توالت على الفريق قبل وأثناء النهائي، ليصل الفريق للمحطة الأخيرة دون ثلاثة من عناصره الأجنبية.
على الرغم من ألم الخسارة السابقة، إلا أن قدامى الهلال، حددوا 10 دروس يأملون أن تكون عبرة للفريق قبل النزول إلى أرض الملعب اليوم، تقودهم للفوز بالكأس الآسيوية السابعة في تاريخ النادي.
في 18 نوفمبر 2017، لعب الهلال مباراة هجومية سريعة أمام أوراوا، أهدر خمس فرص محققة للتسجيل، مستحوذاً على الكرة في 67،7 في المئة من الوقت، ومرر لاعبوه 694 كرة بدقة عالية، وسددوا ست كرات تجاه المرمى، ولكن المحصلة في النهاية كانت التعادل 1ـ1، يومها كان السوري عمر خربين في يوم نحسه، أهدر وحده ثلاثة أهداف محققة. في الإياب، كانت الأمور أسوأ، لعب الهلال المباراة بمحترف أجنبي واحد، ومع ذلك سدد 12 كرة على المرمى، واستحوذ على الكرة في 64 في المئة من الوقت، غير أن طرد سالم الدوسري قضى على آماله في الفوز باللقب، ليخسر بهدف دون رد.

عدم الاستعجال
«أهم درس يجب أن نستفيد منه من مباراة 2017، هو أن نعرف أن المباراة ذهاب وإياب، ومن الخطأ أن ندخل مباراة الرياض واللاعبون تحت ضغط إنهائها من الإياب، ويلعبون باستعجال مبالغ فيه، النهائي يظل مباراتين، الاستعجال هو ما تسبب في ضياع الفرص في الرياض، المباراة ليست واحدة، لا يجب أن ندخل المباراة واللاعبون يفكرون بالخسارة في الإياب».
أحمد الحربي
وسط الهلال السابق

ثقة منطقية
الهلال فرّط في مباراة 2017، أضاع الكثير من الفرص ولم يكن هناك تركيز، إضافة للضغوط التي كانت على اللاعبين، لأنهم مطالبون بحسم اللقب، بسبب ما حدث في 2014 وسلب البطولة من الهلال، للأسف أعطوه البطولة قبل أن يلعبها كونه كان الأفضل فنياً، ويملك حلولاً عديدة داخل الملعب، من الضروري أن تسجل في الذهاب والتعامل مع الإياب بعقلانية وتكتيك قتل المباراة».
سعود الحماد
مهاجم الهلال السابق

استغلال الفرص
«في 2017 لم نستغل الفرص المتاحة، في 2019 وجود جوميز ولاعبي الوسط القادمين من الخلف سينهي هذه المشكلة، لست مع من يقول إن المباراة في الرياض وأخرى في اليابان، بل هي مباراة واحدة من شوطين، وعلى اللاعبين أن يلعبوا بنفس المستوى، فمن الخطأ الدفاع هناك، بل اللعب بتركيز في المباراتين وبنفس المستوى والتهديف».
صفوق التمياط
مهاجم الهلال السابق

دون إصابات
«لابد أن يعرف اللاعبون أنها مباراة ذهاب وإياب، وأن تخرج من الذهاب بشباك نظيفة، لا تندفع، هدف في مرماه سيكون مشكلة كبيرة، البعد عن المعمعة التي دخلناها بسبب السد، وعدم التفكير في نتائج مباريات النصر والفتح وعرعر لأن الفريق كان يركز على الآسيوية، يجب أن يعي الجمهور أنها ليست مقياساً، المدرب سعى لعدم إصابة أي لاعب كي لا تتكرر المأساة السابقة».
منصور القاسم
حارس الهلال السابق

عبر من النهائي
يركز سعود الحماد وصفوق التمياط وأحمد الحربي ومنصور القاسم، لاعبو الهلال السابقون، على الاستفادة من الدروس القاسية لمباراتي العام قبل الماضي، لتكون دافعاً للفوز باللقب، محددين 10 دروس، على الهلاليين أن ينتبهوا لها.

01 عدم الاستعجال، والاقتناع بأن المباراة لن تنتهي في الرياض، وأن الهدف قد يأتي في اليابان.
02 استغلال الفرص بشكل جيد، قبل عامين أهدر لاعبو الهلال خمس فرص محققة في الرياض، واحدة منها كانت ستغير كل شيء.
03 عدم الثقة المبالغ فيها، تنصيب الهلال بالبطولة مبكراً كان من أهم أسباب الخسارة.
04 التركيز أكثر، وأن يعي اللاعبون أهمية المباراة، كي لا يهتزوا في مرحلة الحسم كما حدث في 2017.
05 عدم الفصل بين المباراتين وعدهما مباراتين منفصلتين، بل مباراة واحدة من شوطين.
06 التأهيل البدني الجيد، وتلافي الإصابات، خسارة عمر خربين قبل الإياب كانت من أهم أسباب ضياع اللقب القاري.
07 الانتباه من الاندفاع الخشن، طرد سالم الدوسري في مباراة الإياب قبل ربع ساعة من النهاية، لخبط أوراق دياز.
08 الخروج من الإياب بشباك نظيفة، هدف للفريق الياباني سيعقد الأمور في طوكيو.
09 هي ليست مباراة واحدة، ولا يجب أن ندخل المباراة واللاعبون يفكرون بالخسارة في الإياب.
10 إبعاد اللاعبين عن الضغوط والوعود الشرفية والمكافآت.














الأقوياء الستة




الدمام ـ خالد الشايع

تعج صفوف فريقي الهلال الأول لكرة القدم و أوراوا ريد دايموند الياباني نظيره، طرفي نهائي دوري أبطال آسيا، بالنجوم ومرتفعي القيمة السوقية. وتشير الأرقام إلى ستة عناصر يتوقع أن تكون لها بصمة كبيرة في تحديد مصير الكأس الثمينة.
ويتفوق الهلال في قيمة الصفقات الأخيرة التي تبلغ 15 مليون يورو، مقابل 6،6 مليون يورو لخصمه من بلاد الساموراي.
كما أن تاريخ الهلال المزين بـ 58 بطولة منها ست بطولات آسيوية، لا يُقارن بتاريخ خصمه الذي يحتوي على 14 بطولة، منها بطولتا دوري الأبطال.

الهلال

اللاعبون الدوليون: 11
متوسط عمر اللاعبين: 28.4 عامًا
القيمة السوقية: 15.6 مليون يورو
الملعب: جامعة الملك سعود


أوراوا ريد دايموند

اللاعبون الدوليون: 4
متوسط عمر اللاعبين: 26.8 عامًا
القيمة السوقية: 6.6 مليون يورو
الملعب: سايتاما 2002


بافيتمبي غوميز

العمر: 34
المركز: هجوم
الطول: 184 سم
عدد المباريات: 21
عدد الأهداف: 16
صناعة الأهداف: 3
صناعة الفرص: 12
بطاقات صفراء: 1
القيمة السوقية: 5 ملايين يورو


شيزو موروكي

العمر: 33
المركز: مهاجم
الطول: 175 سم
عدد المباريات: 42
عدد الأهداف: 20
صناعة الأهداف: 1
صناعة الفرص: 4
بطاقات صفراء: 0
القيمة السوقية: مليونا يورو


سباستيان جيوفينكو

العمر: 32
المركز: وسط متقدم
الطول: 164 سم
عدد المباريات: 19
عدد الأهداف: 5
صناعة الأهداف: 4
صناعة الفرص: 37
بطاقات صفراء: 0
القيمة السوقية: 6 ملايين يورو


كازوكي نجاساوا

العمر: 27
المركز: وسط متقدم
الطول: 172 سم
عدد المباريات: 38
عدد الأهداف: 4
صناعة الأهداف: 4
صناعة الفرص: 16
بطاقات صفراء: 4
القيمة السوقية: 1 مليون يورو


سوون هيون

العمر: 28
المركز: دفاع
الطول: 187 سم
عدد المباريات: 14
عدد الأهداف: 0
صناعة الأهداف: 0
صناعة الفرص: 1
بطاقات صفراء: 1
القيمة السوقية: 900 ألف يورو


تومواي ماكينو

العمر: 32
المركز: مدافع
الطول: 182 سم
عدد المباريات: 42
عدد الأهداف: 2
صناعة الأهداف: 0
صناعة الفرص: 2
بطاقات صفراء: 2
القيمة السوقية: 2 مليون يورو





تذاكر ذهاب نهائي أبطال آسيا تنفد في 3 دقائق
الهلال يلاحق سماسرة السوق السوداء


أمس البيروفي أندريه كاريلو وعبد الله عطيف لاعبي الهلال أثناء
الحصة التدريبية (المركز الإعلامي ـ الهلال)



الرياض ـ عبد الإله المرحوم

انتشرت تذاكر مباراة فريق الهلال الأول لكرة القدم ونظيره أوراوا الياباني، اليوم، في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا بشكل كبير في المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي بعد نفادها من موقع صلة.
وكانت التذاكر نفدت خلال 3 دقائق فقط من طرحها عبر موقع صلة المسوق الحصري للتذاكر، قبل أن يلجأ بعض من حصلوا عليها إلى عرضها للبيع بمبالغ باهظة، الأمر الذي أدى إلى تدخل إدارة الهلال لحجبها وإلغائها.
وبلغت قيمة التذاكر في السوق السوداء 5 أضعاف سعرها الرسمي، حيث وصلت التذكرة الموحدة "واجهة" 1200 ريال، فيما طرحت عبر موقع صلة بـ 300 فقط.
أما التذكرة الموحدة للأفراد والعائلات التي تبلغ قيمتها الرسمية 50 ريالًا، وصلت إلى 500 ريال.
وخصصت إدارة الهلال غرف الـ vip وبعض مقاعد المنصة الرئيسة للضيوف الذين قدمت لهم الدعوة لحضور المباراة، فيما بلغت التذاكر المطروحة للبيع 23431.

إلغاء التيفو
ألغت رابطة جماهير الهلال التيفو في مباراة أوراوا، اليوم، تحسبًا من تسببه في خلق ضغوطات على اللاعبين. وفضلت الرابطة الاكتفاء بلوحة كبيرة تعرض في واجهة ملعب جامعة الملك سعود في الرياض، قبل انطلاق مباراة الفريق أمام أوراوا الياباني. وتحمل اللافتة عبارات تهدف إلى رفع الروح المعنوية للاعبين.

الضعيان يتكفل
تكفل سعود عبد العزيز الضعيان، عضو شرف نادي الهلال، بتذاكر ذوي الاحتياجات الخاصة في مباراة ذهاب نهائي أبطال آسيا أمام أوراوا اليوم.
كما تكفل الضعيان بتوفير مياه باردة توزع على الجماهير عند مواقف السيارات الخارجية، بجانب مداخل أصحاب الاحتياجات الخاصة.

معسكر مغلق
دخل لاعبو فريق الهلال الأول لكرة القدم معسكر الأمير هذلول بن عبد العزيز في مقر النادي بعد التدريب الختامي لمباراة أوراوا اليوم. وشدد الروماني رازفان لوشيسكو، مدرب الفريق، على اللاعبين ضرورة الخلود إلى النوم مبكرًا وأخذ الراحة الكافية.





رازفان: نتسلح بالثقة والحماس


أمس رازفان مدرب الهلال يتحدث في المؤتمر الصحافي


الرياض ـ حمد الصويلحي

أوضح الروماني رازفان لوشيسكو، مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم، أنه درس نقاط قوة وضعف أوراوا.
وأشار رازفان خلال حديثه في مؤتمر صحافي أمس، إلى أنه يتسلح بالثقة والحماس بعد أن أكملوا الجاهزية الفنية والبدنية والنفسية.
وأضاف: "نخوض مباريات بمستوى عالٍ، وهو ما أهلنا للوصول إلى نهائي نسعى للفوز به وإسعاد جماهيرنا".
وأكد الروماني أنه سيحدد اليوم أمر مشاركة محمد كنو من عدمها، بعد دخوله التدريبات الجماعية.





25 دقيقة تضع الخطة


أمس فريق الهلال أثناء الحصة التدريبية ويظهر بافيتمبي جوميز
ونواف العابد (المركز الإعلامي ـ الهلال)



الرياض ـ عبد الإله المرحوم

وضع الروماني رازفان لوشيسكو، مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم، خطة عبور أوراوا من خلال محاضرة فنية استغرقت 25 دقيقة.
وقدم المدرب عرضًا مرئيًا للاعبين يتضمن التعليمات المطلوبة منهم لتطبيقها على أرض الملعب، مع شرح دقيق ومفصل للأخطاء التي حدثت من بعضهم في المباريات الماضية، خاصةً في المنطقة الخلفية.
كما تطرق الروماني في المحاضرة إلى الجانب الهجومي، وطالب اللاعبين بالتركيز في إنهاء الهجمة.
من جهة أخرى، ركز رازفان في التدريب الختامي على الجانب الترفيهي لإبعاد اللاعبين عن الضغوطات. وطبق رازفان عددًا من الجمل الفنية والتكتيكية التي شرحها للاعبين في المحاضرة الفنية.





التغييرات تطال مدربي وأجانب الهلال وأوراوا بعد مباراتي 2017
16 لاعبا يجددون موعد النهائي


الرياض ـ أحمد الخلف

ينتظر أن يتجدَّد الموعد بين 16 لاعبًا من فريقي الهلال وأوراوا الياباني ممن شاركوا في نهائي دوري أبطال آسيا 2017 عندما يلتقيان اليوم في ذهاب نهائي النسخة الجارية حاليًّا للبطولة القارية.
وقد شهد الفريقان العديد من التغيُّرات سواءً على مستوى اللاعبين، أو المدربين بعد عامين من النهائي الذي جمعهما في 2017، لكنَّ 16 لاعبًا ضمنوا الظهور مرة أخرى في مشهد الختام، بواقع تسعة لاعبين في صفوف الهلال، هم: محمد جحفلي، ياسر الشهراني، محمد البريك، نواف العابد، سلمان الفرج، سالم الدوسري، عبد الله عطيف، محمد كنو، ومحمد الشلهوب، وسبعة لاعبين من أوراوا، هم: تومواكي ماكينو، يوكي آبي، كازوكي نجاساوا، تاكاهيرو سيكيني، شينزو كوروكي، تي يجاجيني، ويوسوكي كاشيواجي.
وطالت التغييرات أيضًا المحترفين الأجانب في صفوف الفريقين، إذ لن يشارك في هذا النهائي أي لاعب أجنبي شارك في نهائي النسخة الماضية، كذلك يدخل الفريقان هذه المواجهة بمدربين مختلفين.


الهلال وأوراوا بعد نهائي 2017


الهلال

الغائبون:
أسامة هوساوي، مختار فلاتة، ياسر القحطاني، عبد الله الزوري، عبد الملك الخيبري، خربين، ميليسي

الجدد:
علي البليهي، هتان باهبري، صالح الشهري ، ناصر الدوسري، عبد الله الحافظ

الثابتون:
محمد جحفلي، ياسر الشهراني، محمد البريك، نواف العابد، سلمان الفرج، سالم الدوسري، عبد الله عطيف، محمد كنو، محمد الشلهوب


أوراوا

الغائبون:
تي أوكي، واتارو إندو، كازوكي نجاساوا، موتو، تأوميساكي، توشيوكي تاكاجي، ياجيما، سيلفا، موريشي، ليوبيجانكيتش

الجدد:
سوزوكي، تي إيوانامي، دايكي هاشيوكا، كينيو سوجيموتو، كاي شيباتو

الثابتون:
تومواكي ماكينو، يوكي آبي، كازوكي نجاساوا، تاكاهيرو سيكيني، شينزو كوروكي، يجاجيني، يوسوكي كاشيواجي





الموقوف يشارك.. والمدرب يحفز


أمس من تدريب أوراوا الياباني على ملعب جامعة الملك سعود في الرياض


الرياض ـ حمد الصويلحي

شارك شوساكو نيشيكاوا، حارس مرمى فريق أوراوا الياباني، في التدريب الأخير لفريقه أمس على ملعب جامعة الملك سعود في الرياض، على الرغم من غيابه عن مواجهة الهلال اليوم في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا بداعي الإيقاف.
وبدأ تسويوشي أوتسوكي، مدرب الفريق، الحصة التدريبية باجتماع مع اللاعبين حثهم خلاله على مضاعفة الجهد، قبل أن يخضعهم لتمارين لياقية وتكتيكية.





أوتسوكي: لن ندافع.. وهدفنا التسجيل


أمس تسويوشي أوتسوكي مدرب فريق أوراوا الياباني أثناء حديثه
في المؤتمر الصحافي



الرياض ـ الرياضية

كشف تسويوشي أوتسوكي، مدرب فريق أوراوا الياباني الأول لكرة القدم، عن نياته الهجومية أمام الهلال، اليوم، في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا، مشددًا على أنه سيدخل اللقاء من أجل تسجيل أكثر عدد ممكن من الأهداف. وقال أوتسوكي في المؤتمر الصحافي، أمس، للحديث عن مواجهة اليوم: "غياب هدَّاف فريقي لا يعني أننا سندافع أمام الهلال على أرضه. سنحاول الخروج بأكبر قدر ممكن من الأهداف". مؤكدًا أن غياب الحارس الأساسي عن مواجهة الذهاب لا يعني أن فريقه سيعاني.





4 لاعبين تحت الـ20


تاكويا


الرياض ـ مازن العسرج

تضم قائمة فريق أوراوا الياباني الأول لكرة القدم، التي تستعد لمواجهة الهلال اليوم في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا، أربعة لاعبين دون الـ 20 عامًا، هم: ريو أيشي، حارس المرمى "19 عامًا"، وتاكويا أوجي وارا، المدافع الذي شارك في أربع مباريات في النسخة الجارية حاليًّا من البطولة "19 عامًا"، وكي أوشيرو "19 عامًا"، ودايكي هاشيوكا "20 عامًا".
بينما تضم قائمة الفريق تسعة لاعبين، تتجاوز أعمارهم الـ 30 عامًا، هم: ناو أيواداتي "31 عامًا"، توماكي ماكينو "32عامًا"، ريوتا مورياكي "33 عامًا"، يجاجيني "31 عامًا"، يوسوكي كاشيواجي "31 عامًا"، تي أوكي "30 عامًا"، يوكي آبي "38 عامًا" الذي يعد أكبر اللاعبين في النهائي، يو موتو "31 عامًا"، وشينزو كوروكي "33 عامًا".





إيفرتون.. 516 تمريرة.. وهدف


الرياض ـ الرياضية

يعد البرازيلي إيفرتون داسيلفا، لاعب فريق أوراوا الياباني، الأكثر لمسًا للكرة قبل مواجهة الهلال اليوم في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا.
حيث لمس إيفرتون الكرة 788 مرة في مباريات فريقه الماضية، بحسب موقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.
كذلك، بلغت التمريرات الناجحة للبرازيلي 516 تمريرة، متفوقًا بثلاث تمريرات على علي البليهي، لاعب الهلال.
وشارك إيفرتون في 12 مباراة في البطولة بإجمالي دقائق 1035 دقيقة، سجل خلالها هدفًا، وصنع آخر.





لاعب وسط الأزرق السابق يكشف أسباب عصيان البطولة القارية
الهذلول: آسيا هلالية




حوار: محمد النجيري

نجح عبادي الهذلول، لاعب وسط المنتخب السعودي الأول لكرة القدم “سابقاً”، ومدرب براعم نادي الهلال مواليد عام 2009 حالياً، في دخول قائمة نجوم الهلال، بعد أن مثّل النادي لأكثر من 12 عاماً، حقق خلالها 10 بطولات. كما أسهم الهذلول مع المنتخب السعودي الأول في الفوز بكأس أمم آسيا 1984.
ويُعد الهذلول واحداً من أفضل لاعبي الوسط السعوديين، حيث يتميز بدقة تمريراته ومرونة حركته، كما أنه يجيد تسجيل الأهداف.
في حواره مع “الرياضية” برر عبادي الهذلول، تذبذب مستوى الهلال أخيراً بسبب ضغط المباريات، وتداخل المسابقات، مبدياً تفاؤله بتحقيق الهلال للبطولة الآسيوية 2019.


01
كيف ترى حظوظ الهلال لتحقيق البطولة الآسيوية مع ظهوره الباهت أمام السد والنصر والفتح ؟
على الرغم من كل ما تقوله ويتناقله الشارع والإعلام الرياضي إلا أنني أخالفك الرأي وأقول الهلال مازال يتصدر الدوري السعودي للمحترفين، ووصل إلى نهائي بطولة آسيا بعد تخطيه للسد، الذي عاد وفاز معنوياً فقط على الهلال، وها هو يستعد وبشكل جيد للنهائي أمام أوراوا الذي نتمنى أن "نثأر" منه.

02
هل هي ثقة مفرطة منك ؟
لاعبو الهلال لديهم الكثير ليقدموه، ستشاهدون الهلال الحقيقي في نهائي آسيا بإذن الله، وتذكروا كلامي سيحقق الهلال كأس البطولة وهو قادر على إضافة اللقب السابع إلى خزينته، ولاعبو الهلال يجيدون التعامل مع مثل هذه المباريات.

03
هل تتخوف من شيء ما قبل اللحظات الأخيرة للنهائي
الكبير؟
حقيقة الأمر أن الهلال ضحية كثرة وضغط المباريات وهو ما يؤدي للإصابات المتتالية كما ترون اليوم، حيث غاب عطيف وعاد، ثم غاب كنو وخرببن وغيرهم، وتداخل المسابقات ما يولد كثرة الأخطاء الفردية التي تسهم في تراجع الأداء العام أحياناً.

04
لم تحقق بطولة آسيا مع الهلال رغم تاريخك المشرف مع المنتخب والنادي؟
بالتأكيد كل هلالي يتمنى تحقيق هذه البطولة بنسختها الجديدة والمستعصية حتى الآن علينا كهلاليين، وثقتي بالله ثم بنجوم الهلال، وبالعمل الذي يقوده فهد بن نافل رئيس النادي ومن معه، وبالتأكيد لا ننسى وقفة أعضاء الشرف وفي مقدمتهم الأمير الوليد بن طلال وبصمت.

05
ما ردك على من يتخوف من خسارة الآسيوية وتكرار ما حدث للهلال العام الماضي؟
لا أعتقد حدوث ذلك، بل أكاد أجزم بأن اللاعبين استوعبوا ذلك جيداً وبإذن الله هذا الموسم هلالي.

06
هلال 2019 كيف تراه حتى الآن ؟
أراه قادراً على فرض هيمنته على البطولات المحلية من جديد.

07
هل تتفق مع من يرى أن تراجع أداء الهلال مرتبط بضعف أداء المحاور دفاعياً ؟
لا أعتقد ذلك، واليوم تغيرت أساليب كرة القدم وأصبح الاستحواذ من أهم عناصر قوة الفرق، ووجود سلمان وعطيف ساعد الهلال على فرض أسلوبه في معظم المباريات، لكني أتفق مع بعضهم بأن الهلال يحتاج إلى محور قوي في بعض المباريات.

08
من خلال تجربتك أين ترى الخلل
في الكرة السعودية؟
ألخصه في أسباب: ندرة بل شح المواهب، وبحث المدربين عن اللاعب الجاهز، والاعتماد على المحترف الأجنبي.

09
وماذا عن الجانب الإداري ؟
قد يكون أحد الأسباب.

10
بعضهم يعتقد أن تكليف الإداريين الأكاديميين والذين لم يمارسوا اللعبة ضمن الأسباب.. ما رأيك؟
اليوم نحتاج دمج العلم بالممارسة لننجح.

11
ذكرت اللاعب الأجنبي في إجابتك.. ماذا تريد أن تقول ؟
تركيزنا على الأجنبي أنهى فرصة مشاركة اللاعب السعودي، وأضعف فرص تطويره خاصة في ظل اعتماد المدربين على الأجانب في بناء العمود الفقري للفرق.

12
هل تتفق مع من يرى أن ضعف مخرجات الأندية في الفئات السنية أسهم في عدم ظهور حراس ومدافعين ومهاجمين ؟
نعم ومع السماح بالتعاقد مع لاعبين أجانب في هذه المراكز لن تشاهد سعوديين.

13
إذاً تعتقد أن صناعة اللاعب ضرورية اليوم؟
نعم حتى في أروربا اليوم يصنعون اللاعب مع غياب الموهوبين.

14
ماذا عن تجربتك في الأكاديمية الأوروبية ؟
قضيت 6 أعوام حافلة بالعمل، وتطورت هناك بوجود بندر الدهش والدكتور خالد السواجي، وانتقلت للهلال بخبرة كبيرة ساعدتني في التعامل مع فئة 2009.














هيمنة سعودية على الأندية اليابانية




الرياض ـ متعب العبدالهادي

هيمنت الأندية السعودية على مواجهاتها من نظيرتها اليابانية على الملاعب السعودية في مختلف البطولات الآسيوية، إذ حققت خمسة انتصارات، مقابل فوز وحيد لليابانيين، فيما حضر التعادل في أربع مباريات.


فوروكاوا فاز على الهلال 4ـ3 في بطولة آسيا أبطال الدوري عام 1987 بنظام التجمع

نيسان الياباني تعادل أمام النصر 1ـ1 في ذهاب نهائي بطولة آسيا أبطال الكؤوس 1992

ناجويا الياباني خسر من الهلال 1ـ3 في نهائي بطولة آسيا أبطال الدوري عام1997

جابيليو الياباني خسر من الاتحاد 1ـ2 في إياب نهائي السوبر 1999

جابيليو الياباني خسر من الهلال 2ـ3 في نهائي بطولة آسيا أبطال الدوري 2000

شيميزو الياباني تعادل أمام الهلال في إياب نهائي السوبر 2000

الاتحاد الياباني خسر من الهلال 0ـ1 في ربع نهائي بطولة الصداقة الدولية 2004

ناجويا خسر من الاتحاد 2ـ6 في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال آسيا 2009

كاشيوا رسول الياباني تعادل أمام الشباب 2ـ2 في إياب ربع نهائي دوري أبطال آسيا 2013

أوراوا الياباني تعادل أمام الهلال 1ـ1 في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا 2017











حكاية اسمها الهلال




تقرير: متعب العبد الهادي

عرفت العاصمة السعودية الرياض قبل نحو 62 عامًا، نادي الهلال تحت مسمى الأولمبي، قبل أن يحمل مسماه الحالي في 1958.
الهلال انتظر 4 مواسم ليحصد أولى بطولاته وهي كأس الملك، فيما كان 1986 مفتاح البطولات الخارجية بتحقيقه كأس الأندية الخليجية أبطال الدوري في نسختها الرابعة.الهلال الذي يسعى اليوم إلى تفادي سيناريو 2017 عندما يستضيف أوراوا ريد دايموندز الياباني، على ملعب جامعة الملك سعود في الرياض، في ذهاب الدور النهائي لمسابقة دوري أبطال آسيا في كرة القدم، بلغ 58 بطولة منذ إشهاره.
”الرياضية” تنشر في هذا التقرير أرقام الهلال ونجومه و بطولاته في كرة القدم منذ تأسيسه.


الشريط الزمني منذ تأسيسه

1957م التأسيس في العاصمة الرياض تحت اسم الأولمبي
1958م التغيير لاسم الهلال
1961م حقق أولى بطولاته المحلية حتى وصلت 57 بطولة وهي بطولة كاس الملك
1965ـ 1976م "التوقف عن تحقيق البطولات "
1977م أول فريق يحقق بطولة الدوري الممتاز ومفتاح الانطلاق إلى المركز الأول في البطولات
1986م حقق أولى بطولاته الخارجية، بطولة الأندية الخليجية الرابعة أبطال الدوري .
1991م حقق أول ألقاب الأندية السعودية آسيوياً ووصل عدد بطولاته الآسيوية إلى 6 بطولات
1994م حقق أول ألقابه العربية حتى وصلت الرقم 4
1999م حقق أغلى وأكبر مسابقة محليه بطولة كأس المؤسس كل 100 عام


بطولات الهلال

بطل مسابقة الدوري الممتاز 15 مرة
مواسم : 1977 ـ1979 ـ1985 ـ1986 ـ1988 ـ1990 ـ1996 ـ 1998 ـ2002 ـ2005 ـ2008 ـ2010 ـ2011 ـ2017 ـ2018

بطل كأس الملك 8 مرات
مواسم : 1962 ـ1965 ـ1980 ـ1982 ـ1984 ـ1989 ـ2015 ـ2017

بطل كأس ولي العهد 13 مرة
مواسم : 1964 ـ1995 ـ2000 ـ2003 ـ2005 ـ2006 ـ2008 ـ 2009 ـ 2010 ـ 2011 ـ 2012 ـ 2013 ـ 2016

بطل كأس الاتحاد السعودي 6 مرات
مواسم : 1987 ـ1993 ـ1990 ـ1996 ـ2000 ـ2006

بطل كأس المؤسس مرة واحدة
موسم : 1999

بطل كأس السوبر السعودي مرتين
مواسم : 2015 ـ2018

بطل دوري أبطال العرب مرتين
مواسم : 1994 ـ1995

بطل كأس الكؤوس العربية مرة واحدة
موسم : 2000

بطل كأس السوبر العربي مرة واحدة
موسم : 2001

بطل كأس الأندية الخليجية مرتين
مواسم : 1986 -1998

بطل آسيا أبطال الدوري مرتين
مواسم : 1991 ـ 2000

بطل كأس الكؤوس الآسيوية مرتين
مواسم : 1997 ـ2002

بطل كأس السوبر الآسيوي مرتين
مواسم : 1997 ـ 2000

حتى وإن كان اسمه الهلال فله نجوم تتلألأ

سامي الجابر 1989ـ 2006م
الجنسية: سعودي
هداف الدوري السعودي مرتين عام 1990م وعام 1993م
الهداف التاريخي للنادي
سجل 3 أهداف خلال 4 نهائيات كأس العام
شارك في أربعة نهائيات كأس العالم 1994 ـ 1998 ـ 2002 ـ 2006م

يوسف الثنيان عام 1983 ـ 2003م
الجنسية: سعودي
أكثر لاعب يحقق إنجازات
سجل هدفا في نهائيات كأس العالم

صالح النعيمة
الجنسية سعودي
أكثر كابتن يرفع بطولة الدوري الممتاز
اللاعب العربي الذي يرفع كأس آسيا مرتين متتاليتين

محمد الشلهوب
الجنسية سعودي
حقق لقب هداف الدوري عام 2010م وهو إنجاز تاريخي يعد الأول من نوعه على مستوى الكرة السعودية كأول لاعب وسط يحقق لقب الهداف برصيد 12 هدفاً.

أغلى صفقاته تاريخياً

كاريلو 7,000,000
نيفيز 7,000,000
رادوي 6,000,000
جيوفينكو 6,000,000
إدواردو 5,500,000





أوراوا القصة الكاملة




تقرير: محمود وهبي

يحمل كتاب نادي أوراوا الكثير من المحطات والتغيرات في سطور مسيرته، فقد أبصر النور قبل 69 عاماً تحت اسم مختلف وفي مكان بعيد عن سايتاما مدينته الحالية، لكن هذه السطور تعجّ بذكريات وإنجازات جعلته اسماً بارزاً في خارطة كرة القدم اليابانية والآسيوية، مع صدى يمتد إلى القارات الأخرى. وتتوقف “الرياضية” في التقرير التالي عند أبرز محطات أوراوا منذ نشأته، وصولاً إلى شعبيته الجارفة ومعدلاته المرتفعة في الحضور الجماهيري، مروراً بمجموعة من الأسماء اللامعة التي ارتدت القميص الأحمر تاريخياً، وتحركاته الأغلى في أسواق الانتقالات، وسجل إنجازاته الذي يحمل أكثر من 20 لقباً بين محلي وقاري.

الفقرة الأولى

الشريط الزمني لنادي أوراوا منذ تأسيسه
1950: التأسيس في مدينة كوبي تحت اسم نادي ميتسوبيشي
1958: انتقل من مدينة كوبي إلى العاصمة طوكيو
1965: أسس الدوري الياباني بمسماه القديم مع 7 أندية أخرى
1969: حقق أول ألقابه في الدوري كاسراً هيمنة نادي سانفيرتشي هيروشيما
1978: أصبح أول نادٍ يحقق الثلاثية المحلية في موسم واحد
1991: اختير ضمن الأندية الـ 10 التي بدأت النسخة الأولى من دوري المحترفين
1992: غيّر اسمه إلى نادي أوراوا رد دياموندز
1999: هبط من دوري المحترفين إلى دوري الدرجة الثانية
2006: حقق أول ألقابه في الدوري الياباني للمحترفين
2007: حقق أول ألقابه في دوري أبطال آسيا
2017: حقق ثاني ألقابه في دوري أبطال آسيا
2018: حقق سابع ألقابه في كأس الإمبراطور ليصبح أفضل أندية هذه المسابقة مقارنة بالأندية الحالية

=========

الفقرة الثانية

الشغف الجماهيري

- موقع "فوكس سبورتس" الأمريكي وضع أوراوا في قائمة أفضل 5 أندية في العالم من ناحية الصخب والنشاط الجماهيري مع أندية ريفر بليت وغلطة سراي وليفربول وبرشلونة.
- المركز العالمي للدراسات الرياضية صنّف أوراوا في المركز 48 عالمياً من ناحية أعلى معدلات الحضور الجماهيري مقارنة بأندية من 51 دوري حول العالم.
- أصبح أوراوا أول نادٍ يلعب أمام أكثر من 60 ألف مشجع في تاريخ الدوري الياباني عندما استضاف يوكوهاما في 13 أكتوبر من العام 2002.
- معدل الحضور الجماهيري لأوراوا تضاعف 4 مرات في الفترة ما بين عاميْ 1993 و2008، وهو ما يزال الأعلى في الملاعب اليابانية حتى يومنا هذا.


أعلى معدل حضور جماهيري في تاريخ الدوري الياباني
أوراوا ـ موسم 2008 ـ 47609 مشجعين

أعلى إجمالي حضور جماهيري في تاريخ الدوري الياباني
أوراوا ـ موسم 2008 ـ 809353 مشجعاً


معدلات الحضور الجماهيري في الدوري الياباني في المواسم الـ 3 الأخيرة


موسم 2017

المركز النادي معدل الحضور الجماهيري
1 أوراوا 33542
2 طوكيو 26491
3 يوكوهاما مارينوس 24766


موسم 2018

المركز النادي معدل الحضور الجماهيري
1 أوراوا 35502
2 طوكيو 26432
3 ناجويا جرامبوس 24660


موسم 2019

المركز النادي معدل الحضور الجماهيري
1 أوراوا 34142
2 طوكيو 30782
3 جامبا أوساكا 28076

=========

الفقرة الثالثة

أفضل اللاعبين تاريخياً

ماساهيرو فوكادا "1989ـ2002"
الجنسية: ياباني
- هداف الدوري الياباني عام 1995
- الهداف التاريخي لنادي أوراوا

جيدو بوخفالد "1994ـ1997"
الجنسية: ألماني
- التشكيلة المثالية للدوري الياباني "مرتين"
- حقق 4 ألقاب مدرباً لأوراوا عاميْ 2005 و2006

نوبوهيسا يامادا "1994ـ2013"
الجنسية: ياباني
- مثّل أوراوا في قرابة 700 مباراة
- حقق 6 ألقاب مع أوراوا منها دوري الأبطال عام 2007


شينجي أونو "1998ـ2001 و2006ـ2007"
الجنسية: ياباني
- أفضل لاعب صاعد في آسيا عام 1998
- حقق 4 ألقاب مع أوراوا منها دوري الأبطال عام 2007

إيميرسون "2001ـ2005"
الجنسية: برازيلي
- أفضل لاعب في الدوري الياباني عام 2003
- هداف الدوري الياباني عام 2004

ماكوتو هاسيبي "2002ـ2007"
الجنسية: ياباني
- حقق 6 ألقاب مع أوراوا ولقب كأس آسيا 2011 مع اليابان
- يمضي حالياً موسمه الـ 13 في الدوري الألماني

ماركوس تاناكا "2004ـ2009"
الجنسية: ياباني
- أفضل لاعب في الدوري الياباني عام 2005
- التشكيلة المثالية للدوري الياباني "3 مرات"

يوكي أبي "2007ـ 2010 و 2012ـ حالياً"
الجنسية: ياباني
- مثّل أوراوا في أكثر من 475 مباراة رسمية
- فاز بلقب دوري أبطال آسيا مرتين عاميْ 2007 و2017

==========

الفقرة الرابعة

سجل إنجازاته

الدوري الياباني: 5 "1969 ـ 1973 ـ 1978 ـ 1982ـ 2006"
كأس اليابان: 7 "1971 ـ 1973 ـ 1978 ـ 1980 ـ 2005 ـ 2006 2018"
كأس الدوري الياباني: 4 "1978 ـ 1981 2003 ـ 2016"
كأس السوبر الياباني: 4 "1979 ـ 1980 ـ 1983 ـ 2006"
دوري أبطال آسيا: 2 "2007 ـ 2017"
مجموع الألقاب: 22

=========

الفقرة الخامسة


أغلى صفقاته تاريخياً

1 فابريسيو "2018"
الجنسية: برازيلي
قيمة الصفقة: 5,000,000 يورو

2 يوكي أبي "2007"
الجنسية: ياباني
قيمة الصفقة: 2,700,000 يورو

3 شينجي أونو "2006"
الجنسية: ياباني
قيمة الصفقة: 2,500,000 يورو

4 كوينتين مارتينوس "2018"
الجنسية: كوراتشاو
قيمة الصفقة: 2,500,000 يورو

5 مايكل رومينيجيه "1993"
الجنسية: ألماني
قيمة الصفقة: 1,750,000 يورو





عضو المركز الإعلامي في نادي أوراوا الياباني يتحدث عن النهائي
أوكاي: التوقع صعب


أمس أوكاي يتحدث مع الزميل عبد الإله المرحوم


حوار: عبد الإله المرحوم

أوضح الياباني أوكاي، عضو المركز الإعلامي في نادي أوراوا الياباني لكرة القدم، أن المواجهة أمام فريق الهلال، اليوم، في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا، ستكون مختلفة عن بقية المباريات الماضية، موضحًا أن الفريقين تتوفر فيهما مقومات النجاح لتحقيق البطولة.
وأكد أوكاي صعوبة توقع نتيجة المباراة.

01
كيف تقرأ مواجهة الهلال وأوراوا في ذهاب نهائي أبطال آسيا؟
النهائي يجمع فريقين قويين، لديهما كل مقومات الفوز، ويضمان لاعبين مميزين، لذا يعد كلٌّ منهما مرشحًا لحصد الكأس الآسيوية، وأرى أن الجميع سيستمتع بمباراة قوية بين الفريقين.

02
إصابة حارس أوراوا الأساسي، هل ستؤثر في الفريق؟
كلا، لأن حارس المرمى البديل متميز، وكذلك الحال مع جميع لاعبي الفريق.

03
ماذا عن فريق الهلال، هل تابعت مبارياته أخيرًا؟
تابعت مباراتيه أمام السد القطري في نصف نهائي البطولة، واستمتعت بأداء الفريقين، ومستواهما الكبير.

04
مَن يعجبك في الهلال وتراه نجمًا مختلفًا؟
ليس هناك لاعب بعينه، لكنَّ فريق الهلال عامةً يضم نجومًا كبارًا بحسب متابعتي له.

05
ما توقعاتك لنتيجة المباراة؟
الفريقان مؤهلان للفوز بها، لذا توقُّع نتيجتها صعب جدًّا.

06
هل هذه المرة الأولى التي تزور فيها الرياض؟
أتيت إلى هنا مرتين من قبل، الأولى قبل فترة طويلة حينما لعب فريق ياباني أمام النصر، والثانية مع أوراوا حينما لعب أمام الهلال عام 2017.

07
كم عدد الإعلاميين الذين حضروا لتغطية الحدث؟
عددنا 11 إعلاميًّا.

08
هل ترى هذا العدد قليلًا ولا يتوافق مع المناسبة؟
أعتقد أن ساعات السفر الطويلة حالت دون حضور عدد أكبر.





بوست الكأس يجذب جماهير الزعيم




الدمام ـ حسام النصر

غطت حسابات فريق الهلال الرسمية، في تويتر وإنستجرام وسناب شات، أخبار فريقها قبل ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا أمام أوراوا الياباني، اليوم، على ملعب جامعة الملك سعود في الرياض.
ونالت صور اختيار الهلال الطقم الأزرق في النهائي الآسيوي تفاعلًا واسعًا من قِبل الجماهير السعودية عامةً، ومشجعي الهلال بشكل خاص في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث حصدت تغريدة "قميص الهلال الأزرق إلى جانب كأس البطولة" في حساب الهلال في تويتر أكثر من 6000 تفاعل، وجاءت التغريدة الأكثر تفاعلًا ضمن التغريدات الثماني أمس لحساب الفريق الأزرق.
فيما كان التفاعل مع صور تغطية النهائي المرتقب في إنستجرام قليلًا نوعًا ما قياسًا بتويتر، حيث حققت نحو 21 ألف إعجاب، وأكثر من 700 تعليق من جماهير النادي العاصمي.











دعم عرعر




قدَّم نادي عرعر الرياضي عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أمس، دعمه لفريق الهلال، الذي يخوض ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا أمام أوراوا الياباني، اليوم، على ملعب جامعة الملك سعود في الرياض. ووجدت تغريدة دعم نادي عرعر تفاعلًا واسعًا من الجماهير الهلالية.





ملعب الحدث




تداولت الجماهير السعودية واليابانية في موقع التواصل الاجتماعي تويتر مقطع فيديو، نشره حساب دوري أبطال آسيا الرسمي، ويصوِّر ملعب جامعة الملك سعود الذي يحتضن النهائي القاري المرتقب، اليوم. وعلَّق القائمون على الفيديو بـ: “24 ساعة تفصلنا عن صافرة البداية”. وحصد الفيديو 17 ألف مُشاهدة خلال ثلث ساعة.





«الارتياح»




فهد الروقي

لا يوجد فريق يصل إلى نهائي القارة سواء من شرقها أو غربها وهو سهل المنال، فالمشوار القاري طويل وصعب ورتم منافساته عال جدًا، ونهائي هذه الليلة لا يبتعد كثيرًا عن النهائيات السابقة، خصوصًا أن التقارب الفني بين الفريقين قائم ونتائجهما من بعد التأهل أخذت منحى هبوط حاد.
لكن الفارق بينهما أن الهلال يتصدر دوري بلاده، في حين أن "أوراوا" مهدد بالهبوط وهذا مؤشر خطر على الهلال، فالنهائي بين الذهاب والإياب "إنقاذ موسم" بالنسبة لهم، وهدفهم في ذلك واضح والتركيز كل التركيز لديهم على البطولة القارية، وهو فريق منظم جدًّا ويعتمد على التحرك ككتلة واحدة، لكنه يصبح هشًّا وضعيفًا عندما يستقبل الأهداف وغالبًا تكون ردود أفعاله بعدها ضعيفة ويصعب عليه العودة لضعف الجانب المهاري عند جل لاعبيه.
الهلال فنيًّا وعناصريًّا هو الأفضل، ومتى نجح "رازفان" بوضع التشكيلة والإستراتيجية المناسبتين والمعتمدتين على التوازن واللعب بارتياح كبير وبهدوء وطول صبر، فإن المستعصية سترضخ رغمًا عن أنفها.
مشكلة الهلال في النهائيين السابقين رغم الأفضلية الزرقاء سواء على مستوى العناصر أو المستويات هو "الاستعجال" في إحراز الأهداف أو الوصول لمناطق الخصم، وهذا نتاج حراك جماهيري وإعلامي وإداري وربما فني على عكس الوضع الحالي قبيل هذا النهائي، حيث منح شيئًا من الهدوء وليس الهدوء الكامل، وأعتقد أن المعسكر الذي سيقيمه الفريق لمدة أسبوع في اليابان قبيل مباراة الإياب سيكون بمثابة خير إعداد لمباراة الحسم، وهي النقطة التي أتوقع أن "رازفان" فطن لها بدليل اختياره للمعسكر ومدته وتفريغ كل لاعبيه لهذا المعسكر.
مباراة هذا المساء هي "شوط أول" ومهما كانت نتيجته فهي لن تحسم الكأس، وقد تكون "مقرّبة" لها ولكنها ليست حاسمة، خصوصًا إذا نجح الهلال بالتسجيل ولم تهتز شباكه فهو على المستوى الهجومي ضارب جدًّا ويملك مهاجمًا شرسًا بدعم رباعي وأحيانًا خماسي من "جيوفنكو وسالم وكاريلو وكنو أو الفرج، وأحد الظهيرين" على حسب مسار الهجمة سواء كانت ذات اليمين أو ذات اليسار، وهو الأمر الذي يحدث فراغًا عكسيًّا في الخلف ويجعل الوصول إلى مرمى المعيوف ممكنًا.

الهاء الرابعة
‏يدور الزمان ويثبتون الكبار كبار
على مرجله وفعول وسلوم ومروه
‏ولا كل من ناداك يستاهل المشوار
ولا كل من خاواك يستاهل الخوة





آخر الأخبار

* * *


القحطاني: أثق بلاعبي الهلال أمام أوراوا




الرياض ـ الرياضية

أكد ياسر القحطاني قائد فريق الهلال السابق، ثقته في لاعبي الفريق في تقديم أفضل ما لديهم عندما يواجهون نظيرهم أوراوا الياباني غداً السبت في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا 2019 من أجل التتويج باللقب القاري.
وكتب القائد الهلالي السابق عبر حسابه على "تويتر" موقع التواصل الاجتماعي:" أثق في لاعبي الهلال وأنهم سيقدمون كل ما لديهم من روح وإمكانيات للفوز باللقب".
وأضاف:" أثق أيضًا بالجمهور الهلالي المحب الذي سيساند ويشجع حتى نهاية مباراة الإياب"، متمنياً أن تكون نسخة هذا العام من نصيب الهلال.
وكان القحطاني ضمن بدلاء الهلال عندما خسر نهائي نسخة 2017 أمام نفس الفريق الياباني.
ويستضيف الهلال نظيره الياباني، السبت على ملعب جامعة الملك سعود في الرياض، فيما يتجدد لقاء الفريقين الأحد 24 نوفمبر في اليابان لمعرفة هوية بطل النسخة الحالية.


* * *


خمسة هلاليين في النهائي القاري الثالث




الرياض - الرياضية

يخوض محمد الشلهوب وسلمان الفرج وسالم الدوسري ونواف العابد وياسر الشهراني خماسي فريق الهلال الأول لكرة القدم، ثالث نهائي لدوري أبطال آسيا في غضون 5 أعوام، بدءاً من نهائي 2014، مرورا بنهائي 2017، وحتى نهائي النسخة الحالية.
خسر الخماسي الأزرق النهائي القاري الأول عام 2014 أمام سيدني الأسترالي 1-0 بمجموع مباراتي الذهاب والإياب، حيث خسر ذهاباً في أستراليا 1-0، وانتهت مواجهة الإياب بالتعادل السلبي على ملعب الملك فهد في الرياض.
ولم يحدث جديد في النهائي الثاني موسم 2017، والذي واجهوا فيه أوراوا خصمهم في النهائي المقبل، حيث انتهت مباراة الذهاب على ملعب الملك فهد 1-1، فيما انتصر أوراوا على أرضه وبين جماهير في الإياب 1-0، ليتوج باللقب.
فرصة جديدة للخماسي الأزرق لتعويض خسارة النهائيين الماضيين، عندما يستضيفون أوراوا الياباني في ذهاب النهائي البطولة القارية لعام 2019، السبت، على ملعب جامعة الملك سعود، قبل أن يعودون إلى سياتاما ذات ملعب نهائي 2017، يوم 24 نوفمبر الجاري.


* * *


رازفان والمعيوف: سنشرف الكرة السعودية




الرياض- الرياضية

اتفق الروماني رازفان لوشيسكو مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم، وعبدالله المعيوف حارس الفريق، الجمعة، على أنهم سيسعون للظهور بشكل مشرف للكرة السعودية، عندما يواجهون أوراوا الياباني في النهائي الآسيوي، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الخاص بالمباراة.
ويستضيف الهلال نظيره الياباني، السبت، على ملعب جامعة الملك سعود في الرياض، في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا 2019، على أن يلتقي الفريقان 24 نوفمبر الجاري، في إياب النهائي في ملعب سياتاما في اليابان.
وقال رازفان: "استعدينا للنهائي بشكل جيد، نمثل السعودية في النهائي ونأمل أن نحقق الفوز"، فيما قال المعيوف: "نسعى إلى الظهور بصورة مشرفة للكرة السعودية وتحقيق نتيجة تخدمنا في مواجهة الإياب".
وأضاف الروماني: "نتسلح بالثقة والحماس، وجميع اللاعبين جاهزون لخوض النهائي، محمد كنو شارك في التدريبات، وغدا تتحدد إمكانية الاستعانة بخدماته في اللقاء".
وأوضح الروماني أنهم عملوا في الفترة الماضية بشكل جيد للتحضير للنهائي، مشيراً أنه درس نقاط القوة والضعف لدى خصمه الياباني.








لوشيسكو: الهلال يتسلح للياباني بالثقة والحماس


لوشيسكو


عبدالرحمن أباعود - الرياض

وصف الروماني رازفان لوشيسكو مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم مشاركتهم الليلة في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا 2019 أمام خصمهم أوراوا الياباني بالشرف، وقال: «‏نتشرف أن نمثل «السعودية» في هذا المحفل القاري الكبير، وسنلعب شوطا في «الرياض» وشوطا في «اليابان»، الحماس عال ومتشوقون ونتسلح بالثقة، ونسعى للتركيز واللعب بالتفاصيل الدقيقة».

وحول الضغوط الكبيرة قبل اللقاء، رد: «‏سمعت منذ أول تدريب بحرص كبير على هذه البطولة ولست قلقا من شيء».

‏وعن سؤال أحد الصحفيين اليابانيين حول جاهزية كنو، أوضح: «‏اللاعب جاهز ونحن نلعب بكل المجموعة ولا نعتمد على لاعب معين».

وأكد لوشيسكو أنه ‏لا علاقة لنتائج في الدوري وتأثير ذلك على اللقاء، مبينا أن الهلال في الدوري يحتل المركز الأول. وتابع: «طبيعي بعد الوصول لهدف النهائي، أن ذلك يسبب انخفاضا في النتائج محليا بسبب الجانب الذهني، ولم نشرك اللاعبين الأساسيين بشكل كامل من بعد لقاء السد، ونسعى للعب على التفاصيل الصغيرة والجميع جاهز، أما الأخطاء فقد ترتكب من أي فريق والمهم ردة الفعل، ونلعب على أساس أنها مباراتان».

من جهته، شدد عبدالله المعيوف حارس الهلال على أهمية الحسم في مباراة الذهاب على ملعبنا، مشيرا أنهم يسعون لإسعاد جمهور الزعيم، منوها باستعداده بشكل خاص مع مدرب الحراس على مكامن قوة منافسهم أوراوا ومنها تسديد الكرات من خارج منطقة الجزاء.





مدرب أوراوا: نتطلع لنظافة شباكنا


أوتسوكي خلال حديثه في المؤتمر الصحفي (واس)


خالد الحصان - الرياض

شكر سويوشي أوتسوكي مدرب أوراوا في المؤتمر الصحفي الذي أقيم أمس، ويسبق مباراة فريقه أمام الهلال اليوم الجماهير اليابانية التي حضرت إلى الرياض، وأوضح أنه سيسعى للحفاظ على شباك فريقه نظيفة في مواجهة الذهاب ومحاولة حسم اللقب من اليابان.

وكشف أوتسوكي أنهم سيفتقدون الحارس الأساسي للإيقاف، ولدينا ثقة بالحارس الاحتياطي وظهوره بالشكل المطلوب في لقاء اليوم.

وأضاف أوتسوكي: سبب تباين نتائج الفريق بين الدوري وبطولة آسيا بالنسبة، أن الفريق الذي يلعب في الدوري هو نفس من يلعب في آسيا، ونحن نسعى للانتصارات في كل البطولات، وحول الإرهاق هل سيؤثر على الفريق على أرض الملعب قال: ستشاهدون إذا كنّا نتأثر أو لا!

من جانبه، أكد لاعب أوراوا الياباني تاغاسوا أن الفريق جاء للرياض من أجل تحقيق نتيجة إيجابية ولن يتأثر بحضور جماهير الهلال.

وأضاف تاغاسوا: نحن ندرك أن لاعبي الهلال مميزون وخاصة الهجوم وأبرز اللاعبين بالنسبة له جوفينكو.





«القناص» يدعم «الزعيم» في النهائي


ياسر القحطاني


اليوم - الدمام

أكد لاعب الهلال السابق ياسر القحطاني وعبر صفحته الرسمية في «توتير» أمس وقبل مواجهة فريقه لضيفه أوراوا الياباني في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا اليوم على ملعب جامعة الملك سعود بالرياض ثقته في الهلال بتقديم مباراة كبيرة.

وأضاف القناص: أثق في لاعبي الهلال وأنهم سيقدمون كل ما لديهم من روح وإمكانيات للفوز باللقب.

وأردف: أثق أيضًا بالجمهور الهلالي المحب الذي سيساند ويشجع حتى نهاية مباراة الإياب، وبعدها!

الله سيجعل البطولة من نصيب الهلال.





315 مليون ريال على أرضية محيط الرعب




عساف الخليفي - الرياض

تتجه أنظار عشاق كرة القدم اليوم السبت، إلى استاد جامعة الملك سعود، عندما يحل فريق أوراوا الياباني ضيفا على فريق الهلال في ذهاب نهائي بطولة دوري أبطال آسيا 2019م لكرة القدم. 315 مليون ريال سعودي القيمة السوقية للاعبي الفريقين، ما يعادل «75 مليون يورو»، وذلك حسب موقع transfermarkt العالمي المختص في أسعار لاعبي الأندية حول العالم. 190 مليون ريال سعودي «45.6 مليون يورو» القيمة السوقية الإجمالية للاعبي صاحب الأرض «فريق الهلال». 124 مليون ريال سعودي «29.8 مليون يورو» القيمة السوقية للاعبي فريق أوراوا الياباني. 1.5 مليون ريال القيمة السوقية لحراس مرمى الهلال. 30 مليون ريال قيمة لاعبي خط الدفاع. 66.24 مليون ريال قيمة لاعبي خط الوسط. 92.4 مليون ريال قيمة لاعبي هجوم الهلال، حيث كان النصيب الأكبر لهم. بـ 29.16 مليون ريال يأتي البيروفي أندري كاريلو كأغلى لاعبي فريق الهلال، يليه الإيطالي سيباستيان جيوفينكو بـ24.9 مليون ريال. بـ8.3 مليون ريال تصدر مدافع الفريق ياسر الشهراني قائمة أغلى اللاعبين المحليين للفريق. 6.9 مليون ريال قيمة حراس مرمى فريق أوراوا الياباني. 25.5 مليون ريال قيمة لاعبي خط الدفاع. 51 مليون ريال قيمة لاعبي خط الوسط، حيث كان النصيب الأكبر لهم. 40 مليون ريال قيمة لاعبي خط الهجوم في فريق أوراوا. بـ14.5 مليون ريال يأتي اللاعب البرازيلي فابريسيو كأغلى لاعبي فريق أوراوا، يليه مواطنه اويرتون دا سيلفا بـ9.5 مليون ريال. بـ8.3 مليون ريال تصدر شينزو كوروكي قائمة أغلى اللاعبين المحليين للفريق.





3 تتويجات هلالية أمام الأندية اليابانية




علي السلمي - جدة

يعود الصراع من جديد بين الهلال وأوراوا ريد دياموندز الياباني، عندما يلتقيان في نهائي دوري أبطال آسيا، في سيناريو مكرر لنسخة 2017، التي فاز بلقبها الفريق الياباني، حيث ستقام مباراة الذهاب اليوم السبت 9 نوفمبر على ملعب جامعة الملك سعود بالرياض، في حين ستقام مباراة الإياب يوم الأحد 24 من نفس الشهر على ملعب سايتاما 2020 بمدينة سايتاما اليابانية.‏

وتحمل المواجهة المرتقبة أهمية كبرى للهلال، الذي يسعى للتتويج باللقب الثالث في البطولة بعد عامي 1992 و2000، واللقب السابع في مختلف البطولات الآسيوية، وفي نفس الوقت رد اعتباره من منافسه الذي توج بلقب النسخة قبل الماضية على حسابه، وتحقيق رابع ألقابه القارية على حساب الأندية اليابانية.‏ وسبق للهلال مواجهة الأندية اليابانية 7 مرات على مدى نحو 34 عاما، في مختلف البطولات الآسيوية.‏


البداية خسارة أمام جيف يونايتد..‏

لعب الهلال أولى مبارياته أمام الأندية اليابانية عندما واجه جيف يونايتد «فوروكاوا» 26 ديسمبر 1986، في الدور النهائي لبطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري، الذي أقيم في الرياض بنظام الدوري من دور واحد بمشاركة 4 أندية، واستطاع الفريق الياباني الفوز 4-3.


رد الاعتبار..

انتظر الهلال نحو عشر سنوات، ليواجه ناغويا غرامبوس 26 نوفمبر 1997، في نهائي كأس الكؤوس الآسيوية وتمكن من رد اعتباره إثر فوزه على منافسه 3-1. الزعيم يؤكد تفوقه بالثلاثة..‏

كانت المواجهة الثالثة 22 أبريل 2000، عندما واجه الهلال جوبيلو إيواتا في نهائي بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري التي أقيمت في الرياض ونجح في تحويل خسارته 1-2 إلى فوز 3-2 بعد التمديد.‏


ختامها سوبر..‏

بعد فوزه بلقب بطولة الأندية أبطال الدوري، ضرب الهلال موعدا مع بطل كأس الكؤوس، شيميزو إس بالاس، في بطولة السوبر، التي لُعبت بنظام الذهاب والإياب ديسمبر 2000، ففاز الهلال ذهابا في اليابان 2-1، قبل أن يكتفي بالتعادل الإيجابي إيابا في الرياض ليتوج بعدها باللقب.‏


الخسارة الثانية..

كان الهلال يأمل في تحقيق لقب دوري أبطال آسيا بنظامها الجديد، والتتويج بلقب رابع أمام أندية اليابان، عندما واجه أوراوا ريد في النهائي، ولكنه لم يوفق في مهمته نوفمبر 2017.





9 مدربين منذ نهائي 2017




عساف الخليفي - الرياض

من بعد خسارة الهلال للقب القاري في عام 2017م، استغنى الهلال عن مدربه الأرجنتيني رامون دياز، وعين مواطنه خوان براون بديلا مؤقتا، بعدها تعاقد الهلال مع البرتغالي جورجي جيسوس، لكنه رحل بعد مرور 6 أشهر، وخلفه الكرواتي زوران ماميتش ليحل خلفه البرازيلي بريكليس شاموسكا كمدرب مؤقت.

وتعاقد الهلال مع الروماني رازفان لوشيسكو الذي يأمل أن يعيد اللقب القاري إلى خزائن الزعيم. في المقابل فريق أوراوا الياباني، استغنى عن خدمات مدربه الياباني تاكافومي هوري، ليخلفه البرازيلي أوزفالدو أوليفيرا، ولكنه رحل وعين الياباني أوتسوكي بدلا عنه.





21 فوزا هلاليا في ملعب الجامعة




علي السلمي - جدة

يسعى الهلال إلى تحقيق الفوز الثاني والعشرين على ملعب جامعة الملك سعود، عندما يستقبل أوراوا ريد الياباني مساء اليوم في ذهاب الدور النهائي لدوري أبطال آسيا. وسبق للهلال أن لعب على ملعب الجامعة 35 مباراة في 5 بطولات، هي الدوري بواقع 20 مباراة، وكأس الملك بواقع 4 مباريات، ودوري أبطال آسيا بواقع 7 مباريات، وكأس زايد العربية بواقع 3 مباريات، وبطولة السوبر السعودي المصري بواقع مباراة واحدة. وخلال تلك المباريات فاز في 21 مباراة منها 12 في الدوري و3 في كأس الملك ومثلها في الآسيوية وأيضاً في العربية، وتعادل في 7 مباريات، منها 5 في الدوري ومباراتان في الآسيوية، وخسر 7 مباريات منها 3 في الدوري واثنتان في الآسيوية وواحدة في كأس الملك، ومثلها في بطولة السوبر السعودي المصري. وسجل الهجوم الهلالي 75 هدفا، بمعدل 2.14 هدف لكل مباراة، فيما استقبلت شباكه 42 هدفا، بمعدل 1.2 هدف في كل مباراة. وخاض الهلال أول مباراة على ملعبه، 13 فبراير 2018 أمام العين الإماراتي.





7 انتصارات تقود الهلال للنهائي الثالث




عساف الخليفي - الرياض

خاض الهلال 12 مباراة في النسخة الحالية لدوري أبطال آسيا، ليبلغ نهائي البطولة القارية للمرة الثالثة منذ استحداث البطولة في عام 2003م، واستهل الهلال مشوار المنافسة بفوزه على نادي العين الإماراتي بهدف وحيد، وتغلب الهلال على الدحيل القطري بنتيجة 3-1، وفي ثالث الجولات خسر أمام فريق استقلال طهران الإيراني 2-1، بعدها فاز الفريق الأزرق على استقلال طهران بهدف وحيد، وفي الجولة الخامسة كسب الهلال فريق العين بهدفين نظيفين، واختتم دور المجموعات بالتعادل أمام الدحيل بنتيجة 2-2.

وفي دور الـ16 خاض الهلال مواجهة قوية مع فريق الأهلي السعودي، ونجح الهلال في تحقيق الفوز ذهابًا بنتيجة 4-2، بينما خسر لقاء الإياب بنتيجة 1-0. وفي ربع النهائي خاض الهلال مواجهة أخرى قوية أمام نادي الاتحاد السعودي، وسيطر التعادل السلبي على نتيجة مباراة الذهاب، واستطاع الهلال حجز بطاقة التأهل إلى نصف النهائي بعد فوزه على الاتحاد في لقاء الإياب بنتيجة 3-1.

وفي ذهاب دور نصف النهائي، نجح الهلال في تحقيق الفوز بنتيجة كبيرة خارج أرضه أمام السد القطري بنتيجة 4-1 وفي لقاء العودة خسر الزعيم أمام السد بنتيجة 4-2.

في المقابل خاض نادي أوراوا الياباني 6 مباريات خلال دور المجموعات تمكن من الفوز في 3 مباريات وتعادل في واحدة وخسر اثنتين وضعته وصيفًا لمجموعته برصيد 10 نقاط صعد على إثرها إلى دور ثمن النهائي ليقابل فريق أولسان الكوري، خسر أوراوا لقاء الذهاب بنتيجة 2-1، قبل أن يعود في لقاء الإياب لفوز بنتيجة 3-0، وفي ربع النهائي خاض مواجهة قوية أمام شنغهاي الصيني، انتهى لقاء الذهاب بالتعادل 2-2، وفي الإياب تعادل الفريقان بنتيجة 1-1 ليتأهل أوراوا إلى نصف النهائي، وتفوق أوراوا في نصف النهائي على فريق جوانجزو الصيني ذهابا 2-صفر وإيابا 1-صفر.





الأندية السعودية.. 26 «نهائي» و13 لقبا


جانب من مواجهة أوراوا والهلال في إياب النهائي الآسيوي 2017 (اليوم)


علي السلمي - جدة

يعتبر بلوغ الهلال لنهائي دوري أبطال آسيا هو الثالث من نوعه للفريق في تاريخ البطولة بنظامها الجديد، والحادي عشر في مختلف البطولات الآسيوية التي شارك فيها، والسادس والعشرين للأندية السعودية منذ ظهورها الأول في بطولات القارة الصفراء.

ومع أن الأندية السعودية غابت عن حصد الألقاب القارية في السنوات الثلاث عشرة الأخيرة، رغم بلوغها أربعة نهائيات خلال تلك الفترة بواسطة الاتحاد 2009 والأهلي 2012 والهلال 2014 و2017، إلا أنها ترتكز على إرث كبير، إذ نجحت من قبل في بلوغ 25 «نهائي»، وتوجت باللقب 13 مرة واكتفت بالوصافة 12 مرة.

ويعتبر الهلال أكثر الفرق وصولا للنهائي بواقع 11 مرة، -بما فيها المرة الحالية-، حيث توج باللقب 6 مرات وحل وصيفا 4 مرات، وبانتظار نتيجة النهائي الحالي، يليه الاتحاد الذي تأهل للنهائي 5 مرات ونال اللقب 3 مرات وحل وصيفا مرتين، ويأتي النصر في المرتبة الثالثة حيث بلغ النهائي 4 مرات وأحرز اللقب في مناسبتين ودانت له الوصافة في مناسبتين أخريين، في حين حل الشباب رابعا بعد أن تواجد في النهائي 3 مرات وتوج باللقب مرة واحدة، ومن ثم القادسية الذي وصل النهائي مرة وحقق خلالها اللقب في الوقت الذي بلغ فيه الأهلي النهائي مرتين وخسرهما أمام دايو وأولسان هيونداي الكوريين.

ومن خلال الرصد التاريخي للبطولات الآسيوية بصفة عامة، نجد أن الأندية السعودية حققت لقبين في بطولة الأندية أبطال الدوري وستة ألقاب في بطولة الأندية أبطال الكؤوس وثلاثة ألقاب في بطولة السوبر ولقبين في دوري الأبطال.

فعلى صعيد بطولة الأندية أبطال الدوري حقق الهلال اللقب مرتين عام 1992 في الدوحة وعام 2000 في الرياض ويعتبر هو الفريق السعودي الوحيد الذي حقق هذا اللقب بعد إخفاق الأهلي والنصر والاتحاد والشباب والاتفاق.

وفي بطولة الأندية أبطال الكؤوس، دانت السيطرة للأندية السعودية حيث حققت اللقب ست مرات بواسطة القادسية الذي حقق لقب البطولة الرابعة عام 1994 وهو أول فريق سعودي يحقق هذا الإنجاز، ليأتي بعده الهلال الذي أحرز لقب البطولة السابعة عام 1997، وسار النصر على خطى جاره وتوج بلقب البطولة الثامنة عام 1997، ثم جاء دور الاتحاد الذي أحرز اللقب عام 1999. وبعد غياب لم يستمر طويلا أعادت الأندية السعودية علاقتها مع البطولة وكانت هذه المرة عن طريق الشباب الذي حقق لقب البطولة الحادية عشرة عام 2001 ليعود بعده الهلال ويسترد اللقب عام 2002.

وفي بطولة السوبر، نالت الأندية السعودية نصيبها وحقق الهلال أول ألقاب هذه البطولة التي تم استحداثها عام 1997 وحافظ النصر على اللقب وأبقاه سعوديا عام 1998 وتأهل على إثره إلى بطولة كأس العالم للأندية التي استضافت البرازيل نسختها الأولى قبل أن يستعيد الهلال اللقب عام 2000.

أما على نطاق بطولة دوري أبطال آسيا، التي تم إخراجها بثوب جديد عام 2003 بعد دمج البطولات الآسيوية الثلاث في بطولة واحدة، فقد كان الاتحاد هو أول وآخر فريق سعودي يحقق هذا اللقب إثر فوزه عام 2004 على سيونغنام الكوري الجنوبي بمجموع المباراتين وبنتيجة 6- 3، حيث خسر ذهابا في جدة 1-3 قبل أن يفوز إيابا في كوريا 5-0، وفي عام 2005 نجح في الاحتفاظ بلقبه عقب فوزه على العين الإماراتي، إذ تعادل ذهابا في العين 1-1 قبل أن يفوز إيابا في جدة 4-2.





في الخليج.. الجميع يساند الزعيم




إعداد: محمد الخباز

الحديث عن نهائي أكبر القارات لا يكاد ينقطع، والتعاطف مع زعيم الكرة الآسيوية بات كبيرًا جدًا، كيف لا والهلال يمثل كرة القدم السعودية، في طريقها لاستعادة الريادة الآسيوية.

ويرى الجميع أن الوقت قد حان لتتويج الأزرق بلقب القارة الآسيوية، عقب غياب طويل، فهو الأفضل دون منازع، والطرف القادر على تقديم المتعة وجلب الإثارة من خلال الأحداث التي تصاحب النهائي الكبير.

أما المثير، فكان التفاعل الكبير عبر وسائل التواصل الاجتماعي، من كافة أفراد المجتمع السعودي، حتى غير المهتم بكرة القدم، فالهلال يمثل كل الوطن، وهو في مهمة آسيوية غاية في الأهمية.

ويبدو أن الإثارة لم تتوقف عند ذلك الحد، فمساندة الهلال والوقوف خلفه لم تقتصر على أبناء الوطن، بل امتدت لتشمل كافة مناطق الدول الخليجية، حيث أعلن العديد من عُشاق الأزرق فيها حضورهم للرياض من أجل مساندة الزعيم في النهائي التاريخي، في الوقت الذي أعلن فيه الكثيرون من جماهير الفرق الخليجية عن تضامنهم مع الهلال، متمنين له التوفيق في هذه المهمة الصعبة.

الأصوات الشاذة تواجدت خلال الأيام القليلة الماضية، لكن الرياضيين الحقيقيين أكدوا أن هؤلاء لا يمثلون إلا أنفسهم، مطالبين بوقفة صادقة مع ممثل الوطن خلال النهائي القاري، ومؤكدين أن انتصار الهلال هو انتصار لرياضة الوطن؛ كونه سيُعيد لها هيبتها على مستوى لعبة كرة القدم الآسيوية، عقب افتقادها بريقها منذ أعوام طويلة.





الحبسي يدعم «الأزرق»




لم ينسَ الحارس العالمي العُماني علي الحبسي الأيام الجميلة التي عاشها داخل أروقة الزعيم، كما لم يتناسَ الأهمية الكبيرة التي يمثلها الحصول على اللقب القاري بالنسبة للهلاليين، الراغبين في استعادة زعامتهم للقارة الآسيوية.

ولذلك لم ينتظر الحبسي الدعوة من أحد لأجل دعم الفريق الهلالي، الذي يُقدّر له مكانة خاصة جدًا، فقد غرّد عبر حسابه الشخصي في منصة التواصل الاجتماعي «تويتر» قائلًا: «أبناء الزعيم.. من (لاعبين/‏ إدارة/‏ جماهير)، الكل في انتظار النهائي الآسيوي الكبير».

ثم أضاف: «قلوبنا معكم دائمًا، وثقتنا كبيرة بكم لإسعادنا باللقب المنتظر».

يُذكر أن الجماهير الهلالية كانت تمنّي النفس بأن يقودها التعاقد مع علي الحبسي في العام (2017)م، إلى الظفر بالبطولة الآسيوية، لكن غالبًا ما فضّل المديرون الفنيون للزعيم الإبقاء عليه خارج حسابات البطولة الآسيوية، والاستفادة من خانته لأحد المحترفين على مستوى دفاعات الفريق أو منتصف الملعب، بالإضافة لخانة الهجوم، التي تعتبر إحدى الأزمات المحدقة بلعبة كرة القدم.





«القوة الزرقاء».. خطر يهدد أوراوا




مقاطع «القوة الزرقاء»، وما أظهرته من تفاعل كبير خلال المواجهات التي يستضيفها استاد جامعة الملك سعود أو ما يُطلق عليه الهلاليون «محيط الرعب»، لقيت الكثير من التفاعل من قِبَل عشاق الزعيم، الذين طالبوا بمساندة تلك القوة من أجل بث الرعب في صفوف أوراوا الياباني خلال النهائي القاري.

واقترح العديد من جماهير الفريق الهلالي أن يُضاعف عدد أفراد القوة الزرقاء؛ ليشمل المنطقتين خلف المرميَين، بدلًا من التواجد خلف مرمى واحد فقط، فيما أكد البعض على أن جميع الحضور يجب أن يكونوا قوة زرقاء في هذا المساء، فلا مجال للحضور من أجل الفرجة، بل من أجل مساندة الزعيم بكل قوة.





الزعيم يتصدر تصنيف الأندية الآسيوية.. وأوراوا في الـ14


الهلال يستعد بجدية لخوض النهائي الآسيوي ومواصلة
تصدر التصنيف القاري



عساف الخليفي - الرياض

تصدر نادي الهلال تصنيف الأندية الآسيوية خلال شهر نوفمبر، وفق إحصاءات موقع «clubworldranking» المهتم بإصدار تصنيفات شهرية لمختلف أندية العالم.

وجاء الفريق الأزرق في المركز رقم 20 على مستوى العالم، متفوقا على جميع الأندية الآسيوية والعربية والسعودية في التصنيف الذي يصدر بشكل شهري وحصل الهلال على 9426 نقطة.

في المقابل جاء نادي أوراوا ريد دايموندز الياباني في المركز رقم 81 على مستوى العالم، وذلك بعد حصوله على 5679 نقطة، وهو أعلى تصنيف يصل إليه النادي الياباني خلال السنوات العشر السابقة.

كما حصل على المركز رقم 14 من بين جميع الأندية الآسيوية، والمركز رقم 3 من بين الأندية اليابانية.





سعادة وأفراح هلالية بعودة «كنو»


كنو


عبرت الجماهير الهلالية عن سعادتها الكبيرة جدا بعودة نجم الفريق الدولي محمد كنو لتدريبات الفريق، عقب غياب استمر طويلا بداعي الإصابة. وتشكل عودة كنو إضافة قوية لـ «الزعيم»، إذا ما كان في كامل جاهزيته لخوض نهائي القارة الآسيوية، حيث افتقده الفريق الأزرق كثيرا خلال فترة غيابه الماضية، وتأثرت نتائجه خاصة على مستوى المنافسات المحلية، التي أضاع الهلال من خلاله الفارق، الذي كان يفصله عن أقرب منافسيه، ليتساوى مع النصر في الصدارة، ويتضاءل الفارق بينه وبين باقي المنافسين، الذين يحتلون مراكز المقدمة في سلم جدول الترتيب العام.

أما السؤال الأهم، فهو ذلك الذي يستفسر عن إمكانية تواجد محمد كنو في القائمة الرئيسة للمواجهة الختامية من عدمها، وعما يمكن تقديمه في ظل افتقاده لحساسية المباريات عقب غيابه الطويل عن أجواء المنافسات؟!





صباح يدخل التاريخ من أوسع أبوابه




علي السلمي - جدة

دخل الحكم العراقي علي صباح، التاريخ من أوسع أبوابه، بعدما أصبح أول حكم عراقي يقود نهائي دوري أبطال آسيا. وكان الاتحاد الآسيوي قد أسند إدارة مباراة ذهاب نهائي البطولة التي تجمع الهلال وأوراوا الليلة للحكم صباح، الذي سبق له إدارة 72 مباراة دولية، أشهر خلالها 225 بطاقة صفراء، و12 بطاقة حمراء، واحتسب 24 ركلة جزاء.

وبدأ صباح (42 عاما) مشواره الدولي من خلال بطولة كأس التحدي الآسيوية عام 2011، وقدم خلالها أداء جيدا، ليقرر الاتحاد الآسيوي إسناد بعض المباريات له في بطولة آسيا تحت 16 عامًا التي أقيمت في نفس العام.

وسبق للحكم إدارة مباراة واحدة للمنتخب السعودي في بطولة كأس أمم آسيا 2019، وفاز الأخضر على لبنان 2-0.





الموج الأزرق يبحث عن التتويج السابع




عساف الخليفي - الرياض

يبحث فريق الهلال عندما يواجه فريق أوراوا الياباني، عن التتويج بالبطولة القارية السابعة له، إذ سبق أن توّج الفريق الأزرق بـ6 بطولات آسيوية، حيث حقق الزعيم الهلالي دوري أبطال آسيا في نسختين، الأولى كانت في 1991م، بعد أن فاز على فريق الاستقلال الإيراني بركلات الترجيح، أما الثانية فكانت من أمام نادي جابليو الياباني في عام 2000م بعد أن تمكن البرازيلي سيرجيو من تسجيل ثلاثة أهداف في المباراة النهائية توّج على إثرها الهلال بطلًا للقارة. كما حقق الفريق الأزرق كأس الكؤوس الآسيوية مرتين، الأولى كانت عام 1997م بعد أن فاز على فريق ناغويا الياباني بنتيجة 3-1، والثانية كانت في عام 2002م بعد أن حقق الفوز على فريق هيونداي شنج الكوري بنتيجة 2-1، وحصل الهلال على بطولة كأس السوبر الآسيوي في مرتين أيضًا، وذلك موسم 1997م بعد أن كسب فريق بوهانج الكوري في لقاء الذهاب بهدف نظيف، قبل أن يتعادلا في لقاء الإياب بنتيجة 1-1 ليتّوج الهلال بطلًا بإجمالي نتيجة المباراتين، أما الأخرى فكانت في عام 2000م عندما واجه فريق شيميزو الياباني وكسبه ذهابًا بنتيجة 2-1، وفي الرياض تعادلا بنتيجة 1-1 ليتّوج الهلال بطلًا بإجمالي نتيجة المباراتين.

في الجانب الآخر نادي أوراوا الياباني فقد توّج مرتين ببطولة دوري أبطال آسيا، كانت الأولى من أمام نادي سباهان الإيراني في عام 2007م، حيث تعادل الفريقان في لقاء الذهاب بنتيجة 1-1، قبل أن يحقق أحمر اليابان الفوز على أرضه في الإياب بنتيجة 2-0، أما الأخرى فكانت في عام 2017م عندما واجه فريق الهلال السعودي وتعادلا ذهابًا بنتيجة 1-1، وفي اليابان تمكن أوراوا من الفوز بنتيجة 1-0 ليتّوج بطلًا بإجمالي نتيجة المباراتين.





بـين الهلال وزعامة آسيا «أوراوا»




علي السلمي - جدة

تتجه أنظار عشاق الكرة الآسيوية مساء اليوم السبت صوب ملعب جامعة الملك سعود بالرياض لمتابعة أحداث اللقاء المرتقب الذي يجمع الهلال وأوراوا رد دياموندز الياباني في ذهاب الدور النهائي لدوري أبطال آسيا.

ويعتبر نهائي النسخة الحالية هو الثاني الذي يجمع الفريقين بعد نسخة 2017، التي نجح خلالها الفريق الياباني في التتويج باللقب بعد تعادله في الرياض 1-1 وفوزه في سايتاما 1-0.

وتأهل الهلال لنهائي البطولة بعدما تصدر المجموعة الثالثة برصيد 13 نقطة، وفي ثمن النهائي تجاوز الأهلي بمجموع المباراتين 4-3 حيث فاز ذهابا 4-2 قبل أن يخسر إيابا 0-1، وفي ربع النهائي تأهل على حساب الاتحاد، حيث تعادل ذهابا بدون أهداف وفاز إيابا 3-1، وفي نصف النهائي تفوق على السد القطري بصعوبة، حيث فاز ذهابا في الدوحة 4-1 قبل أن يخسر إيابا في الرياض 2-4.

أما أوراوا فقد تأهل إلى النهائي بعد أن حل وصيفا في المجموعة السادسة برصيد 10 نقاط، وفي ثمن النهائي تخطى أولسان هيونداي الكوري بمجموع المباراتين 4-2، إذ خسر ذهابا 1-2 ولكنه فاز إيابا 3-0، وفي ربع النهائي تأهل على حساب شنغهاي الصيني، حيث تعادل ذهابا في الصين 2-2 قبل أن يتعادل إيابا في اليابان 1-1، وفي نصف النهائي تغلب على جوانجزو الصيني 2-0 ذهابا و1-0 إيابا.

ويسعى الهلال الذي توج باللقب عامي 1992 و2000، إلى الفوز بنتيجة مريحة وقطع نصف الطريق نحو التتويج باللقب الثالث والأول بالنظام الجديد، لاسيما وأنه يضم في صفوفه سبعة لاعبين دوليين ورباعيا أجنبيا مميزا.

ويعتبر الفريق الأزرق، الذي يتصدر الدوري المحلي رفقة جاره النصر، في أفضل حالاته الفنية خصوصا في ظل تكامل صفوفه التي ستشهد عودة نجم وسطه محمد كنو الذي ترك غيابه فراغا كبيرا.

وفي المقابل، يأمل أوراوا الذي يقدم مستويات متواضعة في الدوري الياباني، في الخروج بنتيجة إيجابية سواء الفوز أو التعادل على أن يكون الحسم على أرضه وبين جماهيره.





الأزرق أقوى هجوما.. والأحمر أفضل دفاعا


هجوم الهلال يتربع على قائمة أقوى الفرق هجوميا (نادي الهلال)


علي السلمي - جدة

لعب الهلال ونظيره أوراوا في النسخة الحالية لدوري أبطال آسيا 24 مباراة، بواقع 12 مباراة لكل فريق، وشهدت تلك المباريات تفوق الهلال على ضيفه أوراوا في عدد الأهداف المسجلة، فيما تميز الفريق الياباني بقوة دفاعه الذي أدى إلى خروجه في بعض المباريات بشباك نظيفة.

وسجل الهلال خلال مبارياته في الأدوار السابقة من البطولة 23 هدفا، بنسبة استحواذ بلغت 55% في كل المباريات، لكنه في مقابل ذلك تلقى 14 هدفا في تلك المباريات، وخرج أربع مرات بشباك نظيفة.

وفي الجانب الآخر، سجل أوراوا ريد 19 هدفا، منها 10 أهداف جاءت في الشوط الأول، بنسبة استحواذ أقل من الهلال، لكن شباكه تلقت 9 أهداف فقط.





جوميز يبحث عن رقم تهديفي جديد


جوميز


عساف الخليفي - الرياض

يطمح الفرنسي بافيتمبي جوميز، مهاجم فريق الهلال الأول لكرة القدم، لمواصلة تألقه في بطولة دوري أبطال آسيا خلال مواجهة أوراوا الياباني اليوم.

ونجح جوميز في تسجيل 10 أهداف وضعته في صدارة قائمة هدافي بطولة دوري أبطال آسيا 2019م، ويطمح الفرنسي لتسجيل رقم جديد في سجلات نادي الهلال كأكثر لاعب تسجيلا للأهداف في البطولة القارية خلال نسخة واحدة، حيث سبق أن سجل مهاجم الهلال السابق ناصر الشمراني 10 أهداف خلال عام 2014م، كما نجح السوري عمر خربين في تسجيل 10 أهداف في البطولة خلال عام 2017م.

وافتتح الفرنسي أهدافه في البطولة الآسيوية عندما سجل في شباك الدحيل القطري ضمن الجولة الثانية من دور المجموعات، وسجل الهدف الثاني في مواجهة فريقه أمام استقلال طهران، وأضاف الفرنسي «هدفين» في مرمى الدحيل في ختام دور المجموعات ليصل إلى رابع أهدافه في البطولة، بعد ذلك تمكن جوميز من إحراز «هاتريك» في شباك الأهلي في ذهاب دور ثمن نهائي البطولة، وسجل « 3 أهداف » في مرمى السد ذهابا وإيابا.





"محيط الرعب" .. البداية مع العين .. وعين الهلال على أوراوا




واس - الرياض

بدأت علاقة الهلال بملعب جامعة الملك سعود عام 2017 ، ومساء السبت 9 نوفمبر 2019 سيعيد الهلال التاريخ مرة أخرى عندما يلتقي أوراوا الياباني في ملعب الجامعة ضمن ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا 2019 لكرة القدم. بدأت قصة الهلال مع هذا الملعب في دوري أبطال آسيا كانت بلقاء العين الإماراتي في الجولة الأولى للمجموعة الرابعة من دوري الأبطال، وتحديداً في الثالث عشر من فبراير للعام 2018م والتي انتهت بالتعادل السلبي. وفي التاسع من نوفمبر الجاري، ستكون المحطة الأهم للهلال أو الزعيم كما يسميه عشاقه حيث سيلتقي أوراوا الياباني في ذهاب نهائيِّ النسخة الحالية من البطولة القارية، وهو النهائي الثاني الذي يجمع الفريقين، حيث تواجها الفريقان في نسخة 2017م، وحقق حينها أوراوا لقب البطولة. ملعب جامعة الملك سعود "محيط الرعب" ، كما يحلو للمدرّج الأزرق تسميته ، يتسع لخمسة وعشرين ألف مشجع، خُصص منها نحو أربعة آلاف مقعد للعائلات ولذوي الإعاقة ، و10 غرف خاصة لكبار الشخصيات، حيث يحتوي الاستاد على بوابات إلكترونية، وغرف الإحماء الداخلية للاعبي الأزرق وضيوفهم، إلى جانب 145 كاميرا مراقبة في مختلف جوانب الملعب، ونحو خمسين شاشة تلفزيونية في المرافق الداخلية، كما يحتوي على مركز إعلامي مجهز بأحدث وسائل التقنية، وقاعتين مخصصة للمؤتمرات الصحفية والاجتماعات. ويتسع ملعب الجامعة إلى 25 ألف مشجع ومشجعة، وتتوفر فيه جميع الخدمات التي يحتاجها مشجعو نادي الهلال في المباريات التي تجمعه بالأندية السعودية والإقليمية والدولية. في شهر أكتوبر 2017م أعلن رئيس نادي الهلال - آنذاك - صاحب السمو الأمير نواف بن سعد توصل إدارة الهلال لاتفاق مع جامعة الملك سعود، ليكون الهلال أوّل نادٍ سعودي يملك ملعبا خاصاً به، حيث تم بعد أن تم تدشين الملعب عام 2014م وفقًا للمواصفات المعتمدة من الاتحاد الدولي لكرة القدم. واحتضن ملعب جامعة الملك سعود عدد من المناسبات الرياضية ، تمثلت في استضافة منافسات wwe ( للمصارعة الحرة)، ومباراة المنتخب السعودي مع نظيره البرازيلي ضمن منافسات البطولة الدولية الرباعية في أكتوبر 2018م، وكذلك السوبر السعودي المصري والذي جمع الهلال بنظيره الزمالك. ملعب جامعة الملك سعود الذي بدأ بنائه عام 2011 تقرر أن يستضيف مواجهة السوبر الكلاسيكو بين المنتخب البرازيلي والمنتخب الأرجنتيني في نوفمبر الجاري ، واعتزال لاعب المنتخب السعودي السابق ونادي الهلال ياسر القحطاني في الأول من ديسمبر القادم ، وبطولة السوبر الإيطالي التي ستجمع يوفنتوس و لاتسيو في الـ 22 من ديسمبر المقبل ، إضافة إلى مواجهة المنتخب السعودي الأول الودية أمام منتخب البارغواي.








المواقع تتجاوب وتحذف التذاكر «السوداء»
الهلال يخاطبهم ويهدد بالمساءلة القانونية


كأس دوري أبطال آسيا خلال عرضه أثناء المؤتمر الصحافي


نايف الثقيل من الرياض

كشف لـ"الاقتصادية" مصدر هلالي مسؤول أن إدارة ناديه اتخذت إجراءين عاجلين لمحاربة السوق السوداء لتذاكر مباراة الهلال وأوراوا الياباني في ذهاب نهائي كأس دوري أبطال آسيا على ستاد جامعة الملك سعود في الرياض. وقال "بعثنا خطابات عاجلة للمواقع الإلكترونية التي سمحت لأعضائها بعرض تذاكر الهلال للبيع بأسعار مضاعفة، حيث حذرناها في حال عدم حذفها من المواقع الخاصة بها ستكون عرضة للمساءلة القانونية، حيث تجاوبت بشكل سريع وحذفت جميع المشاركات والإجراء الثاني تم مخاطبة شركة صلة لإلغاء جميع التذاكر المعروضة في السوق السوداء وطرحها مجددا".
وزاد "تم التعرف على التذاكر المعروضة للبيع عن طريق قيام أصحابها بتصويرها، حيث اتضح رقم التذاكر في بعضها وتم إلغاؤها".
وعن البند القانوني الذي استندت إليه إدارة الهلال في إلغاء التذاكر المعروضة للبيع، قال "ضمن بنود اتفاقية الشراء التي وافق عليها المشتري لتذاكر الهلال هناك البند السادس الذي ينص على عدم جواز استخدام التذكرة للأغراض التجارية، حيث ستخضع للإلغاء، كما أن البند الخامس ينص على عدم السماح بنقل ملكية التذكرة لشخص آخر".
في سياق متصل، قررت إدارة الهلال بالتعاون مع الشركة المنظمة اتخاذ إجراءات احترازية يوم المباراة لمحاربة السوق السوداء للتذاكر في محيط أسوار ستاد الجامعة، حيث ستكون هناك نقطة أمنية ابتدائية على مسافة بعيدة من الملعب تمنع دخول أي شخص لا يحمل تذكرة المباراة ما يعني أن أي شخص يوجد في المنطقة المحيطة بالملعب ويرغب في بيع التذاكر لن يجد أشخاصا يقومون بشرائها.
وكانت تذاكر المباراة قد نفدت في غضون خمس دقائق من طرحها عبر الموقع الإلكتروني المعتمد بسبب الإقبال الكبير من الجماهير الهلالية.





3 يابانيين يراقبون الهلال
فوجئوا بإجراء التدريب الأخير في ملعبه


كاريلو في مران الهلال الترفيهي


«الاقتصادية» من الرياض

فضل ثلاثة إعلاميين يابانيين متابعة مران الهلال أمس في ملعبه استعدادا لمواجهة أوراوا ريدز الياباني، في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا، على ملعب جامعة الملك سعود "محيط الرعب"، في حين بقي ثمانية لمتابعه مران فريقهم الياباني على ملعب الجامعة.
وكان الإعلاميون اليابانيون الـ11 قد فوجئوا بإجراء الهلال تدريبه على ملعبه على غير العادة حين يجري الفريقان المتقابلان مرانيهما على الملعب الرئيس للمباراة حيث فضلوا الانقسام لبعد المسافة بين مقر الهلال وملعب المباراة إضافة إلى تقارب الوقت الزمني للمرانين.
فنيا، ركز لوشيسكو مدرب الهلال على الجانب التكتيكي، وبعض الفقرات الخاصة باللياقة، حيث بدأ مران الهلال، باجتماع فني لـ25 دقيقة، التمرير في 158 دقيقة، التطبيقات التكتيكية في 20 دقيقة، ومثلها للمناورة على كامل الملعب، وجمل فنية متنوعة في 20 دقيقة إضافية.





الهلال وأوراوا .. الزيادة بـ 124 مليونا
314 مليونا قيمتها السوقية بعد أن كانت 190 مليونا


جانب من تدريبات أوراوا أمس


إبراهيم بن محمد من الرياض

تبلغ القيمة السوقية للهلال وأوراوا ريدز، الياباني طرفي المباراة النهائية في النسخة الحالية من دوري أبطال آسيا مبلغ 314 مليون ريال (75.4 مليون يورو)، الحصة الأكبر فيها من القيمة السوقية للفريق السعودي، وتبلغ قيمته 189 مليون ريال (45.6 مليون يورو) مقابل 124 مليون ريال (29.8 مليون يورو) للفريق الياباني، وفقا لموقع "ترانسفير ماركت" الألماني العالمي المختص بقيمة انتقالات اللاعبين وقيمتهم السوقية.
ويلتقي الهلال مع ضيفه الياباني مجددا اليوم على ملعب جامعة الملك سعود "محيط الرعب" في الرياض في ذهاب نهائي البطولة القارية، حيث سبق أن التقيا في نهائي النسخة قبل الماضية في المباراة النهائية، وظفر أوراوا باللقب بعد التعادل إيجابيا في الذهاب 1/1، وخسارة الهلال إيابا 0 /1.
وزادت القيمة السوقية للأزرق والياباني، ما بين نهائي نسخة 2017 والنهائي الحالي بزيادة 124 مليون ريال عن النهائي الحالي، حيث بلغت القمة السوقية لنهائي 2017 بين الفريقين نفسهما بـ190 مليون ريال (45.91 مليون يورو)، كانت القيمة السوقيه فيها للهلال بـ108 مليون ريال (26.03 مليون يورو) و83 مليون ريال (19.88 مليون يورو) للفريق الياباني.





اليابانيون صامتون .. وأوتسوكي لا يبتسم
أكد أن أوراوا سيحافظ على شباكه من أجل الإياب


أوتسوكي مدرب أوراوا متفاعلا خلال مؤتمره الصحافي


نايف الثقيل من الرياض

ظهر الياباني سويوشي أوتسوكي مدرب فريق أوراوا لكرة القدم، بملامح جادة أمس خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد في فندق ماريوت في الرياض قبل نزال الهلال اليوم على ستاد جامعة الملك سعود في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا 2019. ولم يبتسم أوتسوكي، خلال المؤتمر الصحافي بل أبدى امتعاضه واستغرابه من بعض الأسئلة، وكان منها عن تواضع نتائج الفريق في الدوري المحلي على عكس أدائه في البطولة الآسيوية. واكتفى ممثلو الإعلام الياباني خلال المؤتمر الصحافي بالصمت وتدوين إجابات مدرب فريقهم دون توجيه أي سؤال له حيث أعطوا المجال إلى الإعلاميين السعوديين طيلة وقت المؤتمر. واستهل أوتسوكي، حديثه خلال المؤتمر وقال "أشكر الجماهير التي أتت من اليابان للسعودية لدعمنا، ونحن نبحث عن الحفاظ على نظافة شباك الفريق ‏لأننا في الإياب سنلعب بسلاح الجمهور وهذا يحفزنا ويدعمنا". وعن مشاركة الحارس البديل اليوم بدل الحارس الأساسي الموقوف بسبب الإنذارات، أكد أوتسوكي، أنه يثق جدا بحارسه وبما سيقدمه من مستوى مميز يليق بحجم المباراة. وفي المقابل، أوضح ناجاساوا، لاعب أوراوا، أنهم لا يخشون الجماهير بعد أن نفدت التذاكر في دقائق معدودة من لحظة طرحها، وسيؤكدون ذلك على الملعب حينما تنطلق المباراة.





لوشيسكو: الكل يردد .. «آسيا»
أكد أن الهلال لن يكون قلقا أو خائفا أمام أوراوا


لوشيسكو خلال المؤتمر الصحافي أمس


نايف الثقيل من الرياض

اعترف الروماني رازفان لوشيسكو مدرب فريق الهلال لكرة القدم، بعدم القلق أو الخوف عندما يواجه أوراوا ريدز الياباني، اليوم على ملعب جامعة الملك سعود في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا، وقال "لا نخشى شيئا، ولا نشعر بالخوف، ونثق في قدراتنا وإمكاناتنا التي تسمح لنا بأن نكون أبطالا للقارة، ونحن هنا للاستماع وللإرادة القوية التي نشعر بها إن كنا خائفين أو قلقين فلا يمكننا الحصول على شيء".
وأضاف خلال المؤتمر الصحافي "منذ أول يوم دربت فيه الهلال سمعت ما يكفي من عبارات التحفيز لهذه البطولة من الجمهور ونحن جاهزون لها، والجميع يردد "آسيا، آسيا، آسيا"، ونحن سعداء كوننا في النهائي، ستكون مباراة مهمة جدا، ونحن نتسلح لها بالثقة والقوة والعزيمة، ونأمل أن نخرج بنتيجة جيدة".
وطالب لوشيسكو بتناسي النتائج السابقة لأن الهدف أمامهم اليوم، وقال "نحن الآن متصدرون لدوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، وموجودون في النهائي الآسيوي، والآن ليس الوقت المناسب للحديث عن نتائج سابقة كون الهدف الذي نسعى خلفه سيكون اليوم، وأعددنا أنفسنا جيدا لتحقيقه، ووقفنا على نقاط الضعف والقوة في أوراوا".
وعن مشاركة محمد كنو من عدمها قال "كنو شارك في التدريبات الجماعية، واليوم سنحدد إمكانية الاستعانة بخدماته في المباراة من عدمها".
من جانبه، أكد الحارس عبدالله المعيوف استعدادهم الكبير للنهائي المنتظر، وأنهم عملوا خلال الفترة الماضية على تلافي الأخطاء وتداركها، وقال "أتمنى أن يحالفنا الحظ والتوفيق أمام أوراوا". وعما يتميز به الفريق الياباني بإجادته التسديد القوي من خارج المنطقة قال "مستعدون لذلك جيدا بعد أن قرأنا أوراوا وقفنا على نقاط قوته وضعفه، وأكملنا تحضيرنا له بشكل جيد".





قبل الذهاب والإياب .. 25 هلاليا


إبراهيم بن محمد من الرياض

تعد النسخة الحالية من دوري أبطال آسيا، الأكثر غزارة للأهداف بالنسبة لفريق الهلال لكرة القدم مقارنة بالنسخ التي شارك فيها منذ استحداث نظام البطولة الحالي، حيث سجل قبل خوضه ذهاب النهائي أمام أوراوا ريدز الياباني اليوم بـ25 هدفا. وتتفوق النسخة الحالية على النسختين التي وصل فيهما الهلال للمباراة النهائية، حيث سجل في نسخة العام قبل الماضي 24 هدفا، وفي نسخة 2014 التي شهدت وصوله إلى النهائي لأول مرة بالنظام الحالي 21 هدفا. ويدين الهلال في هذه النسخة للفرنسي بافيتيمبي جوميز الذي سجل عشرة أهداف من أهدافه الـ25 في البطولة، ما أهله لتصدر هدافي البطولة بفارق هدفين عن أقرب منافسيه المحتملين الياباني شينزو كوروكي مهاجم أوراوا ريد دياموندز الطرف الثاني في النهائي (8 أهداف)، فيما فقد الفرصة وصيف الهدافين البرازيلي ليوناردو دا سيلفا (9 أهداف) لمغادرة فريقه البطولة.
وفي المقابل، تشهد النسخة الحالية أسوأ خط دفاع للفريق الأزرق، حيث تلقت شباكه 14 هدفا متجاوزة نسخ 2010، 2012، و2017 التي شهدت تلقي الهلال 14 هدفا في كل منها.





أعيدوا اللقب المفقود
الهلال وأوراوا .. آسيا تنتظر بطلها


جوميز خلال مران الهلال أمس


تقديم: نايف الثقيل

"كأس وثأر وتحدي"، هكذا يتسلح فريق الهلال لكرة القدم، عندما يستضيف نظيره أوراوا ريدز الياباني، لاستعادة اللقب المفقود، في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا على ملعب جامعة الملك سعود، الذي سيكون "محيطا للرعب"، عندما تتحول مدرجاته إلى مرجل يغلي وحناجر تهتف وأكف تدوي بالتصفيق والتشجيع من أجل تحقيق نتيجة إيجابية تقربه من اللقب الذي استعصى في مرتين سابقتين في نسخته الجديدة.
وتعد هذه المباراة نسخة مكررة لنهائي 2017 حيث تعادل الفريقان ذهابا في الرياض 1/1 قبل أن يفوز أوراوا 1 / 0 إيابا ليتوج باللقب الثاني في تاريخه.
وهذه المرة الثالثة التي يبلغ فيها الهلال نهائي البطولة منذ إطلاقها بالنظام الجديد، حيث كان فقد نهائي عام 2014 أيضا أمام ويسترن سيدني وندررز الأسترالي بالخسارة ذهابا 0 / 1، والتعادل دون أهداف في الرياض.
وتجرى مباراة الإياب بين الفريقين في الـ24 من تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري على ستاد سايتاما (2002).
ويتأهل الفائز باللقب إلى بطولة كأس العالم للأندية، حيث يلتقي حامل اللقب مع الترجي التونسي بطل إفريقيا في الـ14 من كانون الأول (ديسمبر) المقبل.
وكان الهلال تصدر المجموعة الثالثة برصيد 13 نقطة، مقابل (9 نقاط) للدحيل القطري، (8 نقاط) للاستقلال الإيراني، و(نقطتين) للعين الإماراتي.
ويدخل الهلال المباراة مكتمل الصفوف، حيث ينتظر أن يدفع المدرب الروماني رازفان لوشيسكو، بمحمد كنو العائد من الإصابة، وعلي البليهي الذي سيلعب في مركز قلب الدفاع بجوار الكوري الجنوبي جانج هيون سو.
ويعول لوشيسكو في الهجوم على الفرنسي جوميز الذي سجل (10 أهداف) في البطولة هذا العام، وكذلك صانع الألعاب الإيطالي جيوفينكو.
في المقابل، حصل أوراوا على المركز الثاني في المجموعة السابعة برصيد (10 نقاط) من ست مباريات، بفارق ثلاث نقاط خلف تشونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي، مقابل (7 نقاط) لبكين الصيني، و(4 نقاط) لبوريرام يونايتد التايلاندي.
ويفتقد الفريق الياباني حارس المرمى شوساكو نيشيكاوا بسبب الإيقاف، لكن تشكيلته تضم عدة لاعبين شاركوا في نهائي البطولة قبل عامين، ومن ضمنهم كازوكي ناجاساوا وتومواكي ماكينو، كما يعتمد على شينزو كوروكي الذي سجل ثمانية أهداف.





الهلال .. الركض خلف الحلم 19 عاما
خاض 134 مباراة لاستعادة اللقب المفقود


تدريب لياقي للاعبي أوراوا أمس


إبراهيم بن محمد من الرياض

أكمل فريق الهلال لكرة القدم 19 عاما، وشهرين، و15 يوما يحاول فيها استعادة كأس دوري أبطال آسيا للمرة الثالثة في سجلات البطولة القارية، وسعيه لتحقيقها لأول مرة بنظامها الحالي، حيث خاض 15 نسخة في البطولة، إضافة للنسخة الحالية التي تحمل الرقم 16.
وكانت المرة الأخيرة التي ظفر الهلال باللقب القاري في الـ22 من نيسان (أبريل) عام 2000 حينها كسب نظيره جوبيلو أيواتا الياباني بالهدف الذهبي بعد انتهاء الأشواط الأصلية 2/2، حملت أهداف الفريق الأزرق توقيع لاعبه البرازيلي سيرجيو ريكاردو. وخاض الهلال 134 مباراة منذ التتويج الأخير، وصل فيها للنهائي مرتين وخسر الأولى من ويسترن سيدني وانديريرز الأسترالي في نسخة 2014، ومن أوراوا ريد دياموندز الياباني في نسخة 2017.
كما وصل الهلال لنصف النهائي من بعد التتويج الأخير أربع مرات، تأهل مرتين وغادر البطولة مثلها إضافة للنسخة الحالية (المرة الخامسة).
ويخوض الهلال اليوم أمام أوراوا ريدز الياباني المباراة رقم 135 في ذهاب نهائي نسخة عام 2019 على ملعب جامعة الملك سعود "محيط الرعب".





3 مفاتيح للهلال .. ورقم خربين مهدد
جوميز قد يكون أعظم مهاجم في تاريخ النادي


«الاقتصادية» من الرياض

حينما بلغ فريق الهلال لكرة القدم، نهائي دوري أبطال آسيا عام 2017، كان المهاجم السوري عمر خربين، يتصدر قائمة الهدافين برصيد تسعة أهداف قبل خوض مباراة الذهاب من النهائي القاري ضد أوراوا ريدز، الآن وعلى الرغم من أنه لا يزال مدرجا في سجلات النادي، لم يتم تضمينه في قائمة الفريق القارية لهذا العام، والسبب قناص بطول ست أقدام اسمه بافيتيمبي جوميز. جوميز، سيكون جزءا من ثلاثة لاعبين يعتقد أنهم يشكلون مفتاح الأزرق من أجل الظفر بالمجد القاري.
برهن جوميز، على نجوميته بعد تصدره قائمة هدافي فريقه برصيد 21 هدفا في الدوري، إلى جانب أربعة أهداف في مرحلة المجموعات، ثم تابع نجاعته التهديفية بتسجيله ثلاثية في مرمى منافسهم الأهلي في دور الـ16، ثم ثلاثية في شباك السد القطري، ليصبح على بعد هدف واحد لكسر الرقم القياسي لخربين كأفضل هداف للهلال في نسخة واحدة من دوري أبطال آسيا، وإذا ما استطاع تحقيق ذلك في مواجهتي النهائي، فسيتم تذكر ذلك طويلا باعتباره أعظم مهاجم أجنبي في تاريخ النادي.
المفتاح الثاني، يعد واحدا من اثنين فقط من لاعبي الهلال الذين لعبوا 90 دقيقة كاملة في نهائي دوري أبطال آسيا عامي 2014 و2017 في الرياض، إنه سالم الدوسري، أكثر لاعب مراوغ في المسابقة، وأفضل صانع للأهداف بثلاث تمريرات حاسمة مع إحرازه هدفين في المسابقة القارية. وبعد رحيل الإماراتي عمر عبدالرحمن، يبدو أن الهلال وجد ضالته في الإيطالي جوفينكو، الملقب بـ(النملة الخارقة)، الذي وصل من نادي تورونتو الكندي، حيث كان أحد أفضل اللاعبين في الدوري، بعد أن فاز بجائزة أفضل لاعب لعام 2015 وسجل أكثر من 65 هدفا على مدار ثلاثة مواسم. جوفينكو، تكيف مع الحياة في الرياض، بشكل جيد وقد أسفرت شراكته مع جوميز عن 12 هدفا وثلاث تمريرات حاسمة في دوري أبطال آسيا 2019 حتى الآن.





إدواردو: حظي سيئ .. سأشجعهم


«الاقتصادية» من الرياض

وصف البرازيلي كارلوس إدواردو لاعب فريق الهلال لكرة القدم، حظه بالسيئ لأنه ليس بمقدوره المشاركة مع زملائه في نهائي دوري أبطال آسيا أمام أوراوا ريدز الياباني، وقال "لسوء الحظ، لا أستطيع لعب المسابقة لأنني غير مقيد في قائمة الأزرق القارية، بالطبع أردت أن أكون في الملعب مع زملائي، لكنني سأدعمهم كمشجع كما حدث في كل المواجهات السابقة".
وتابع في حديثه للصحافة البرازيلية "أنا سعيد جدا لأن الهلال سيلعب النهائي، وأثق في الفريق كثيرا، ونحن عائلة واحدة، لذلك من المهم أن نكون جميعا معا في هذه اللحظة".
يذكر أن إدواردو يتربع على صدارة هدافي دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، برصيد ثمانية أهداف بعد مرور تسع جولات، كما أنه أفضل هداف أجنبي في تاريخ الهلال بـ75 هدفا.
وعن أرقامه الشخصية، قال إدواردو "بداية الموسم جيد جدا، أولا بالنسبة للنادي ولي أيضا، ويسعدني جدا أن أكون قادرا على مساعدة الهلال في تحقيق أهدافه، كما أنني سعيد بأن الفريق يتصدر الدوري، مع حجز مقعده في نهائي دوري أبطال آسيا".





الحبسي: العبوا بكبرياء الهلال


فهد الصيعري من الدمام

أكد العماني علي الحبسي حارس فريق الهلال لكرة القدم السابق، أن الهلاليين مطالبون اليوم عند مواجهة أوراوا ريدز الياباني في ذهاب دوري أبطال آسيا الابتعاد عن التشاؤم والسلبية، لأن الأزرق فريق عملاق لا ينقصه سوى التوفيق، وقال "كرة القدم بحاجة إلى التوفيق والحظ، والهلال لم يتغير منذ 2017 وما زال هو الذي يكسب كل الفرق وينتصر على الظروف المحيطة به، والدليل أنه وصل سريعا لنهائي 2019". وعن وجوده مع الهلال في نهائي 2017 وحينها لم يشارك أمام أوراوا نفسه قال، "خيم علينا الحزن جميعا عندما خسرنا من أوراوا، لأننا كنا نطمح أن نحقق اللقب، ولا سيما كنا قريبين من الفوز، والهلال دائما يقدم أداء يتفوق على المنافسين لكن التوفيق لا يحالفه، والآن أقرب ولا سيما أنه يضم لاعبين شاركوا في نهائي 2017، وأصبحوا ناضجين كرويا ولديهم الخبرة الكافية، وأقول لهم، "ألعبوا بكبرياء الهلال فقط" وسيكون الفوز حليفكم لأنكم الأقوى". وأشار إلى أن الحارس عبدالله المعيوف سيكون العلامة الفارقة وقال "هذا النهائي الثالث الذي يشارك فيه المعيوف بعد مشاركته من قبل مع الأهلي، ومع الهلال في نهائي 2017، وهو مؤشر واضح على الإمكانات التي يملكها، بجانب أنه أصبح يملك الخبرة التي ستسهم في مساندة زملائه المدافعين للوصول بالفريق إلى بر الأمان، واعتقد أن تأثيره سيكون واضحا".
وزاد، "المهم أن يقرأ المدرب الروماني رازفان لوشيسكو، الخصم جيدا ويخطط للذهاب والإياب معا، والمباراة ليست واحدة، وعليه أن يعلم أن الحسم سيكون في اليابان، ولجماهير الهلال أقول أنتم الرقم الصعب.





الكأس لا تمس إلا بقفاز أبيض
رجلا أمن يحرسانها .. موظف يرافقها .. والتأمين عليها عند شحنها


صالح النعيمة سفير دوري أبطال آسيا


فهد الصيعري من الدمام

أوضحت لـ"الاقتصادية" مصادر خاصة أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، يشترط على الاتحادات المستضيفة لنهائي دوري أبطال آسيا، التأمين على الكأس أو حفظها في أحد البنوك الدولية لسلامتها خوفا عليها من التلف أو السرقة.
وكان الهلال قد استقبل في "محيط الرعب" كأس دوري الأبطال، للمرة الثالثة، قبل مواجهة أوراوا الياباني اليوم في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا.
وأشارت المصادر إلى أنه لن يكون مسموحا بإخراج الكأس من المكان الذي ستحفظ فيه في الرياض سوى للمؤتمر الصحافي والمباراة، في الوقت الذي تؤكد فيه تعليمات الاتحاد الآسيوي المشددة والصارمة على أهمية ارتداء حامل الكأس قفازا أبيض مخصصا لحمله، حيث يمنع لمسها من قبل أي مسؤول أو إداري أو لاعب، وينطبق الحال كذلك على الجماهير والإعلام خوفا عليها من التلف، إذ لن تكون متاحة للمس إلا خلال مراسم التتويج.
وتتم مناولة الكأس في المطارات عبر أعلى معايير الجودة والسلامة عند شحنها في الطائرة، مع التأمين عليها بمبالغ باهظة بالاتفاقية مع شركة الطيران الناقلة.
وأضافت "الاتحاد الآسيوي أرفق مع الكأس صندوقا خاصا يحتوي على كامل المعلومات الخاصة بها مثل تاريخ الصناعة، اسم المصنع، والرقم التسلسلي، إضافة إلى الوزن، الطول، نوع المعدن، ملصقات الكأس والقاعدة، وما إلى ذلك من تفاصيل دقيقة في إطار المحافظة على النسخة الأصلية من المخاطر المتعددة".
وستكون كأس دوري أبطال آسيا، الموجودة حاليا في الرياض تحت مسؤولية اتحاد كرة القدم السعودي، وقد تم تكليف رجلي أمن صناعي لحراستها منذ وصولها إلى مطار الملك خالد الدولي إلى حين مغادرتها بعد اللقاء المرتقب مع موظف الاتحاد الآسيوي متوجها بها صوب اليابان التي ستحتضن مباراة الإياب للنهائي.
وزادت "أن التعليمات الدولية تشترط التأمين على جميع الكؤوس الدولية والقارية ومن بينها كأس العالم للمنتخبات والأندية". يشار إلى أن إدارة الهلال، أعلنت أن صالح النعيمة لاعب الأزرق السابق، سيحمل كأس دوري أبطال آسيا، والدخول بها إلى ملعب جامعة الملك سعود قبل انطلاقة المباراة.





5.2 مليون دولار مكافأة اللقب


إبراهيم بن محمد من الرياض

سيكون إجمالي مكافآت فريق الهلال لكرة القدم، أكثر من 20 مليون ريال، حال ظفر بلقب دوري أبطال آسيا في النسخة الحالية، حيث يلاقي اليوم نظيره أوراوا ريدز الياباني في ذهاب النهائي على ملعب جامعة الملك سعود على أن يلتقيا إيابا في الـ24 من الشهر الجاري في طوكيو.
وبوصول الهلال إلى المباراة النهائية، ضمن مبلغ 12.1 مليون ريال (3.2 مليون دولار)، من بينها مبلغ 4.6 مليون ريال (1.2 مليون دولار) تمثل مكافآت الأدوار التي خاضها في البطولة مع مليوني دولار مكافأة وصوله للنهائي. وسيكون إجمالي مكافأة الهلال في حال حقق اللقب 19.9 مليون ريال (5.2 مليون دولار) يضاف إليها أيضا مبلغ 50 ألفا أو عشرة آلاف ثمن الفوز أو التعادل في مواجهتي النهائي.
وشهدت النسخة الحالية من البطولة القارية ارتفاعا في القيمة المالية للجوائز عن النسخ السابقة هي الأكبر، حيث يمنح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مبلغ 60 ألف دولار من بند إعانات السفر واللعب خارج الأرض إضافة إلى 50 ألف دولار عن كل فوز، وعشرة آلاف دولار عن أي تعادل في أي من دور المجموعات.
وحقق الهلال مبلغ 390 ألف دولار من دور المجموعات جمعها من أربعة انتصارات (200 ألف، 10 آلاف تعادل، و180 ألفا من بند إعانات السفر واللعب خارج الأرض).
كما حصد الهلال من دور الـ16 مبلغ 210 آلاف دولار (100 ألف مكافأة التأهل لهذا الدور، 50 ألفا ثمن الفوز، و60 ألفا من بند إعانات السفر واللعب خارج الأرض)، فيما حصد من دور الثمانية مبلغ 270 ألف دولار (150 ألفا مكافأة التأهل، 50 ألفا ثمن الفوز، 10 آلاف ثمن التعادل، و60 ألفا من بند إعانات السفر واللعب خارج الأرض)،
ونال الهلال مبلغ 250 ألف دولار ثمن التأهل للدور نصف النهائي، إضافه إلى 50 ألف دولار ثمن الفوز على السد ذهابا و60 ألفا من بند إعانات السفر واللعب خارج الأرض.








  #2  
قديم 09/11/2019, 08:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ aommasi
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2015
المكان: عنيزة باريس نجد
مشاركات: 6,058
الله يعطيكم العافية على نقل اخبار الزعييم الاسيوي
  #3  
قديم 09/11/2019, 08:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ aommasi
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2015
المكان: عنيزة باريس نجد
مشاركات: 6,058
بالتوفيق لزعييم الاسيوي اليوم
  #4  
قديم 09/11/2019, 08:32 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/12/2002
مشاركات: 1,886
الله يعطيكم العافية على النقل اليومي لأخبار الزعيم الاسيوي
  #5  
قديم 09/11/2019, 08:37 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/04/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 27,135

الله يعطيكم العافيه على النقل اليومي لأخبارالزعيم

بالتوفيق داااااااائماً للزعيم الهلالي وفااااااالهم الفوز بحول الله وقوته


شــــــــــعارنا دائماً
( يداً بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
  #6  
قديم 09/11/2019, 08:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ السد العالي اسامه هوساوي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/01/2008
مشاركات: 2,510
الف شكر لكم علي الاخبار
ويعطيكم الف عاااافييييه
وان شاء الله الثالثه ثابته
والفوز لنا ونسكت افواه
اعداءنا وان شاء الله الاعبين
قدها واسيا راح تخضع لنا ودمتم ساااالمييين يااارب .....
  #7  
قديم 09/11/2019, 09:01 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 29/05/2012
المكان: قطر الدوحه
مشاركات: 1,220
اللهم انى اسألك باسمائك الحسنى وصفاتك العلى وجلال قدرتك يا رب جبرائيل وميكائيل واسرافيل رب الأنبياء والرسل رب محمد والصالحين
اللهم ندعوك بهذا اليوم أن توفق الهلال وبنتيجة غير متوقعة للجميع لنرتاح فى مباراة اليابان
اللهم انك سميع مجيب يا رب
kh2001k likes this.
  #8  
قديم 09/11/2019, 09:06 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 29/05/2012
المكان: قطر الدوحه
مشاركات: 1,220
أتمنى أن يكون اللاعبين قد قرأوا رسالة البرازيلى ريفالينو
ليعلموا من يطالبهم ببذل كل مجهود داخل الملعب ولمكانة الزعيم
https://akhbaar24.argaam.com/article...8A%D9%88%D9%8A

اخر تعديل كان بواسطة » بومريم الخالدى في يوم » 09/11/2019 عند الساعة » 09:06 AM السبب: املاء
  #9  
قديم 09/11/2019, 09:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قاصدنت
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 23,977
أسأل الله العلي القدير ان يحقق آمنيتنا بفوز الزعيم وتحقيق كآس آسيا يارب العالمين
kh2001k likes this.
  #10  
قديم 09/11/2019, 10:05 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 18/02/2011
مشاركات: 843
مشكورين على نقل أخبار الزعيم
يعطيكم الف عافية
التوازن وترابط الخطوط وتأمين المناطق الخلفية احد اهم عوامل الفوز
عدم استقبال اي هدف
التسجيل بهدف وتأمين المناطق الخلفية واللعب على المرتدات من أجل تحقيق مزيد من الأهداف
خط الوسط يجب أن يقاتل هجوميا دفاعيا من أجل تعزيز الهجوم والمساندة الدفاعية وسد الثغرات ككتلة واحدة
جوفينكو سالم كاريو كنو الفرج اللعب بكل قوة والتحرك بجميع احزاء الملعب وعدم هجوميا ودفاعيا
عدم تناقل الكورة بشكل مبالغ فيه يواجهه ضغط من الفريق الياباني تنتج الأخطاء دفاعية قاتلة لذلك إخراج الكورة من المناطق الدفاعية اول ب اول وبشكل سريع
اظهرة الجنب عدم الاندفاع في وقت واحد يستغل بهجمة عكسيه مرتده
مساندة سالم للظهير اليسار وكاريلو للظهير اليمين بوجود محور دفاعي الفرج يميل للجهة اليسار وكنو لليمين وفي حال مساندة المحور لأي جهة يتوجب على المحور الثاني الوقوف على خط ١٨ للمرمي الهلالي
الضغط على لاعبين الياباني وعدم السماح لهم بالتسديد وعدم ارتكاب أخطاء قريبه من المرمي الهلالي
التسديد على المرمي الياباني في حال كثافتهم العددية بالدفاع
التركيز واستغلال الفرص واللعب على التفاصيل الصغيرة
قوميز ان شاء الله يكون في يومه مع جوفينكو والسالم وجميع لاعبين الهلال ويخلصوا المباراة من الذهاب
ان شاء الله فوز هلالي يارب
  #11  
قديم 09/11/2019, 10:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عاشق الزعيم44
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 04/01/2011
مشاركات: 1,047
الله يعطيكم العافيه على النقل اليومي لأخبارالزعيم

بالتوفيق داااااااائماً للزعيم الهلالي وفااااااالهم الفوز بحول الله وقوته


شــــــــــعارنا دائماً
( يداً بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
  #12  
قديم 09/11/2019, 10:27 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 12/12/2005
مشاركات: 408
يارب توفيقك اليوم وكل يوم
اللهم اجعل هذه البطولة للهلال
  #13  
قديم 09/11/2019, 10:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اسيرالماضي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/08/2005
المكان: جده سابقاً الرياض حالياً
مشاركات: 4,989
الله يعطيكم العافية على النقل اليومي لأخبار الزعيم الأسيوي
يا رب يا كريم نسألك أن توفق نجوم الزعيم وتجعل البطولة من نصيب الهلال اللهم استجب يا رب العالمين


بالتوفيق للهلال الزعيم الملكي
شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
kh2001k likes this.
  #14  
قديم 09/11/2019, 12:48 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 29/03/2010
المكان: الخبر
مشاركات: 1,382
يعطيكم العافيه

بالتوفيق للزعيم
  #15  
قديم 09/11/2019, 01:43 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ kh2001k
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/01/2006
المكان: بين الرياض & عنيزة
مشاركات: 2,008
بعد التحية والسلام

( الْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا خَلَقَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ مَا خَلَقَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ كُلِّ شَيْءٍ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ كُلِّ شَيْءٍ، وَتُسَبِّحُ اللَّهَ مِثْلَهُنَّ”)،
ثُمَّ قَالَ:”تُعَلِّمُهُنَّ عَقِبَكَ مِنْ بَعْدَكَ”

اللهـــم وفـــق
الزعيم الملكي بالظفر بالبطولة ورفع كأسها

ربي يوفق الزعيم الملكي وجميع محبيه فوق كل ارض وتحت كل سماء بكل زمان ومكان اللهم امين يارب العالمين
وارحم جميع المسلمين


الله يعطيكم العافية على التغطية والنقل



دمتم بود

Kh2001k
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:59 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube