المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree1Likes
  • 1 Post By عاشق الزعيم44

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 08/11/2019, 06:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,053
Post أخبار نادي الهلال ليوم الجمعة 11 / 3 / 1441 هـ من الصُحف





إعداد: ع ـآلـے مستوآھ








قبل مواجهة السبت في ذهاب نهائي أبطال آسيا
القنصل الياباني في جدة: الهلال وأوراوا زعيما الكرة في شرق وغرب القارة الكبيرة


ماسايوكي مياموتو


«الجزيرة» - الرياض:

طالب ماسايوكي مياموتو القنصل العام لدولة اليابان في جدة، فريقي الهلال وأوراوا بأن يكونا على قدر تطلعات الجماهير عندما يلتقيان السبت المقبل، في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا. وأشاد القنصل الياباني بالأندية السعودية واليابانية وتصدرها لكرة القدم في القارة الآسيوية، وانعكاس ذلك على تطور كرة القدم في البلدين. وقال ماسايوكي -في حديث تلفزيوني لبرنامج «الدوري مع وليد» عبر شاشة SBC مساء أمس الأول الأربعاء -: ننتظر المباراة المرتقبة والكبيرة التي تجمع الهلال وأوراوا في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا 2019. وأضاف أن أندية المملكة واليابان من بين أكثر ثلاثة بلدان فازت بهذه البطولة من قبل، وأعتقد أن هذا يعكس الريادة والزعامة للبلدين في شرق وغرب القارة الكبيرة في هذا العالم. وختم: نأمل أن يكون مستوى هذه المباراة على قدر تطلعات الجماهير، نظرًا للسمعة الكبيرة والطيبة التي يتمتع بها الفريقان.








خربين يقترب من العودة
الهلال ينهي الإعداد لمواجهة الغد في ذهاب نهائي القارة




الجزيرة - نبيل العبودي:

أدى الفريق الهلالي الأول مساء أمس مرانه الرئيس استعدادا للمواجهة الأهم التي ستجمعه مساء غدٍ السبت أمام أوراوا الياباني في ذهاب نهائي أبطال آسيا على أستاد جامعة الملك سعود محيط الرعب، حيث تركز المران الأزرق على تدريبات فنية متنوعة، طبق «من خلالها المدير الفني السيد رازفان لوشيسكو عددا من الجمل التكتيكية ووضع من خلالها التشكيل المناسب الذي سيدخل فيها المواجهة الآسيوية الصعبة والحاسمة، وذلك من خلال المناورةالفنية التي أداها اللاعبون على كامل مساحة الملعب.

في الوقت نفسه واصل المحترف السوري بالفريق الهلالي عمر خربين برنامجه التأهيلي بالجري وأداء تدريبات بالكرة.

من جهة أخرى يعقد مساء اليوم الجمعة مدربا فريقي الهلال واوراو الياباني، بالإضافة الى لاعب من كل فريق مؤتمرا صحفيا للحديث عن مباراة الغد، وسيسبقه الاجتماع الفني الخاص بالمباراة.

وسيطوي الهلاليون آخر صفحة من صفحات الإعداد لمواجهة الذهاب غدا اليوم الجمعة بمران مغلق على ارض استاد الجامعة الذي سيستضيف المواجهة.








أوراوا يؤدي اليوم مرانه الأساسي الأخير على ملعب جامعة الملك سعود


فريق أوراوا الياباني


«الجزيرة» - الرياض:

يؤدي فريق أوراوا الياباني مرانه الأساسي الأخير اليوم الجمعة على ملعب جامعة الملك سعود وذلك استعدادًا لمواجهة الهلال يوم غد السبت في ذهاب الدور النهائي لدوري أبطال آسيا، وهو الملعب الذي سيستضيف المواجهة بين الفريقين. ووفقًا لبرنامج استعدادات أوراوا، فقد أدى الفريق مرانه، أمس الخميس، على ملعب الأمير فيصل بن فهد والذي تسببت إقامة مباراة النصر والفيصلي المؤجلة من الجولة السادسة لمسابقة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، والتي أقيمت مساء الأربعاء،

في تغيير مكان تدريب فريق أوراوا الياباني من الملعب الرديف لإستاد الأمير فيصل بن فهد، إلى ملعب نادي الرياض. وكان الفريق الياباني قد حرص على أداء مرانه فور وصوله إلى العاصمة الرياض، عصر الأربعاء.





كواليس


- اللاعب مستاء من التسويف والمماطلة التي تمارسها الإدارة مع مدير أعماله من أجل تحسين مزايا عقده.

* * *

- الموسم الماضي تم وصفهم بـ»السلق» وهذا الموسم أصبحوا شلة بلوت.

* * *

- يساندون الدخيل في هجومه على رمز النادي وأسطورته. وهذه هي مرحلة الخذلان.

* * *

- رئيس اللجنة والأعضاء خريجو صحن «تبسي» كبسة واحد.

* * *

- دوره في الملعب لا يتعدى الاستعراض فقط والرغبة في الظهور التلفزيوني. أما بذل الجهد فبعيد عنه.

* * *

- حالة الضياع الفني التي يعيشها اللاعب في هذه الفترة هي نتاج لحالة ضياع الالتزام والانضباط التي عاشها طويلاً.

* * *

- أسطورة النادي لا يمكن لأي دخيل أن يتطاول عليها. فالزمن كفيل بأن يطوي صفحة الطارئين.

* * *

- دقائق معدودة فصلت بين تغريدة التلويح بكشف سر الثلاث النقاط والاستدعاء. وبعدها دخل نفق الصمت.

* * *

- عضو الشرف كشف أن إدارة ناديه وراء إطلاق الهاشتاقات ضد المرجعية الرسمية.

* * *

- ليس أول من وصفهم بالقبيضة وأن ألسنتهم تشترى.

* * *

- ما لم يحسّن عقده ويحظى بمزايا مساوية لزميله فلن تعود المياه إلى مجاريها.

* * *

- من أراد معرفة من الذين تم شراء ألسنتهم فليتابع فيديوهات شلة البلوت في منزل عضو الشرف.

* * *

- ما زال ينشر جهله في البرامج.

* * *

- محترف الساحل الغربي كشف أن النادي العاصمي فاوضه أثناء سريان عقده. فصمت التابعون.

* * *

- رحم الله الرمز الكبير، فقد وصفهم بدقة قبل رحيله.

* * *

- الذي يعوّل على ذلك اللاعب أو يرجو منه أملاً فهو كمن يحاول قبض الريح.

* * *

- أقصى ما يمكن أمله في ذلك اللاعب أن لا يرتكب أخطاء تعود على فريقه بكوارث.

* * *

- عضو في اللجنة الرسمية ومع ذلك يمارس كل ما هو مضاد لأهداف اللجنة.

* * *

- لم تنجح خطة جمعهما على «مفطح» لإذابة الخلاف بين اللاعبين. فلا يزال كل منهما يضمر في نفسه شيئاً تجاه الآخر..

* * *

- رئيس اللجنة السابق خريج بتقدير مقبول برتبة محرم مرافق. وطبيعي أن تقود هذه المؤهلات صاحبها للفشل.

* * *

- القانوني «المطفوق» في زيارات يومية للمنظمة الرسمية سعياً للدخول مكان المستقيل من اللجنة.

* * *

- المدرب الجديد رفض تقرير المدرب السابق الذي قدمته الإدارة.

* * *

- حادثة المطار ليست الأولى فقد سبقتها الحادثة الشهيرة بإيقاف الطبيب.

* * *

- صاحب الأنف العجيب خانه أنفه في تنظيم دوري الحواري.

* * *

- السمسار لعب لعبته بإعادة المدرب المعتزل للعمل. بعد أن أوجد له عقداً لا يمكن رفضه.








مدربا الفريقين يقـابلان الإعلام.. اليـوم
النعيمة يحمل كأس دوري أبطال آسيا


جانب من استعدادات الهلال


الرياض - أسامة النعيمة

يعقد مدربا الهلال وأوراوا الياباني اليوم (الجمعة) في الرابعة والربع عصرا والخامسة إلا الربع المؤتمر الصحفي الخاص لكل منهما في فندق ماريوت قبل خوض ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا للأندية غدا (السبت) في ملعب جامعة الملك سعود، فيما سيكون تمرين الفريق الياباني في السادسة مساء في ملعب المباراة، على أن يكون تدريب الهلال في ملعبه بمقر النادي في السادسة إلا الربع مساء، وسيتم السماح للإعلام بحضور أول ربع ساعة من تدريبات الفريقين.

من جانب آخر اختارت إدارة الهلال قائد الفريق السابق وأسطورة الدفاع السعودي وقائده صالح النعيمة لحمل كأس آسيا والدخول به إلى أرضية الملعب قبل بدء المباراة بعد أن طلب الاتحاد الآسيوي من النادي اختيار شخصية رياضية هلالية مشهورة للدخول بكأس البطولة.

على صعيد آخر طرحت مساء أمس تذاكر المباراة على مواقع بيع التذاكر إلكترونيا، إذ تبلغ أسعار التذاكر من خمسين ريالا كأرخص سعر، و2000 ريال للأعلى سعرا، وجاء التأخير لدخول ضمان عدم التزوير.

في شأن آخر وصل أمس طاقم التحكيم العراقي الدولي الذي سيدير اللقاء الأول، بينما تواجد أعضاء الاتحاد الآسيوي في مقر إقامتهم منذ يوم الأربعاء الماضي.

من جهة أخرى، واصل فريق الهلال تدريباته استعدادا لمواجهة أوراوا الياباني في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال آسيا، واشتملت التدريبات على جمل فنية وتكتيكية متنوعة اختتمت بمناورة على جزء من مساحة الملعب ومشاركة لاعب الوسط محمد كنو في التدريبات الجماعية فيما واصل المهاجم عمر خربين برنامحه التأهيلي.

وتقرر أن يتواجد الداعم وعضو شرف الهلال الوليد بن طلال إلى جانب بعض أعضاء شرف الهلال لمواجهة الهلال وأوراوا.




فريق الهلال




الوليد بن طلال سيحضر ذهاب نهائي القارة




صالح النعيمة





‏هلال الوطن واللقب الآسيوي الكبير المنتظر


الهلال في مهمة وطنية كبرى


د.طلال الحربي - جدة

ساعات قليلة تفصلنا عن مواجهة الهلال في نهائي أبطال آسيا مع أوراوا الياباني، ولن أتحدث عن أي مواجهات سابقة للهلال في النهائي، فنحن أولاد اليوم، وما ذهب قد ذهب ولم يبق منه إلا العبرة والدرس، وكما يعرف الجميع فإن الهلال في المواجهات النهائية السابقة يعتبر أفضل من الهلال اليوم من كل النواحي فنيًا ولياقيًا وتكتيكيًا وكوكبة لاعبين كذلك، ولكن هذا الأمر لا يعني أن الهلال اليوم سيئ، أو أنه غير قادر على حسم اللقب لمصلحته، بل لعل هذه الجزئية هي التي ستمكنه من تحقيق المطلوب والفوز؛ لأن المواجهات النهائية السابقة كلها كان الهلال وجمهوره فيها متأكدين من فوزه سواء سيدني أو الفريق الياباني، أما اليوم فالهلال لديه مشكلات ويعرفها جيدًا، وبالتالي لديه حالة من الخوف، أستطيع أن أسميها الخوف الإيجابي المفيد.

ما ننتظره من الهلال أمران مهمان للغاية، وهما مستمدان من تحليلنا ومتابعتنا لمواجهات الهلال الأخيرة مع الفرق الكبرى من الأهلي للسد إلى النصر، الهلال أولاً لديه مشكلة دفاعية متمثلة في العمق الدفاعي، وبالتالي فإن حلها بشكل مبدئي يتمثل في تكثيف لاعبي الوسط المتراجعين، وعدم اندفاعهم المتتابع إلى الهجوم خاصة في الشوط الأول، وهذا يحافظ نوعًا ما على اللياقة البدنية، ويقلل من فرصة الانفلات الدفاعي كما حصل في مباراة الإياب مع السد القطري.

أما الأمر الثاني، وبما أن الهلال لا بد أن يلعب بخطة دفاعية تعتمد على الوسط المدافع، فإن هجومه هنا لا بد أن يعتمد على الهجمات المرتدة التي يقودها الدوسري وجوفينكو وإدواردو مع جوميز، مع ضرورة إبقاء الشهري متأخرًا على الأقل في الشوط الأول، وهذا يلزمه بالضرورة أن يبذل اللاعبون كل جهدهم لاستغلال أي هجمة يحصلون عليها، من الطبيعي إن سجل الهلال أولاً أن يرتد الفريق الياباني ويلعب على المرتدات، على أمل إفقاد الهلال لياقته البدنية، والعمل على التصويب والرجوع في مباراة الإياب في اليابان، لكن إن سجل - لا سمح الله - الفريق الياباني أولاً، فالخوف هو من الاندفاع الشديد للاعبي الهلال نحو الهجوم لنعيد تكرار مشاهد سيدني وأوراوا السابقة.

نعلم جيدًا أن إدارة الهلال ومديره الفني ومدربيه على اطلاع تام بجاهزية فريقهم، ووصولهم إلى هذه المرحلة عمل وإنجاز رائع بحد ذاته، ولكن لأنه الهلال لا بد من الحصول على اللقب، وهذا ضغط كبير تشكل على عاتق الكيان الهلالي خصوصًا والجمهور السعودي عمومًا، لا نتمنى تكرار ما حدث سابقًا، ونريد الهلال أن يتوج باللقب ويفرض واقع سيطرة الأندية السعودية على قارة آسيا، الهلال زعيم آسيا ولا بد للزعيم أن يتوج بأغلى لقب في القارة.

أكرر أن ما حدث مع الهلال في المواجهات السابقة من تدهور المستوى وتراجع الأداء، لعله هو الذي سيجعل من لاعبي الفريق يدخلون أرضية الملعب وهم ينظرون إلى الفوز كفوز مجرد بعيدًا عن الأداء، الآن لا ننتظر من الهلال أن يثبت لنا أنه يستحق اللقب، أو أنه ذو الكعب العالي في آسيا، بل ما ننتظره هو اللقب ولا شيء غير اللقب.

نعم ستبقى كرة قدم ولعبة، وكل الاحتمالات واردة، قد يخسر الهلال لا سمح الله، ولا يعني هذا نهاية العالم أو انكسار شوكة «الزعيم الأزرق»، لكن الفرصة موجودة، وفريق الهلال قادر على تحقيقها إن لعب لأجل الفوز بغض النظر عن النتيجة.




د.طلال الحربي





ابــن نـافل قبـل أوراوا


ابن نافل ومحمد الشلهوب في مناسبة سابقة


عبدالحكيم العضيب - الرياض

يستعد ممثلنا السعودي الهلال «زعيم القارة» الآسيوية بستة ألقاب بمختلف المسابقات القارية لخوض النهائي الثالث خلال خمس سنوات، والذي يبحث فيه عن عقد صلح مع مشوقته التي جفته من سنوات طويلة، فعشاق الهلال ومناصرو الممثل الوطني يعيشون حالياً في وضع الترقب والانتظار بين مطمئن ووجل، وبين متفائل ومتشائم، ولكن ما يثير الدهشة والإعجاب هو الدور الذي تقوم به الإدارة الهلالية بإبعادالفريق عن كل ضغط من جراء التصاريح التي لو قامت بها لسببت الضغط النفسي على الجهاز الفني والإداري، وهذا فن يتقنه القليل، فيوقت ثورة البرامج الرياضية ومنابر الإعلام المختلف، هنا أقف وأرفع القبعة للإدارة الشابة بقيادة فهد بن نافل الذي راهن الكثير على فشله، ويوماً بعد آخر يثبت لهم عكس ذلك، بأنه يسير بخطى ثابتة وبحكمة تعلمها من خلال عمله الطويل مع الأب الروحي الحالي لنادي الهلال وداعمه الأول الأمير الوليد بن طلال، ما يقوم به ابن نافل حالياً من إبعاد الفريق بجهازه الفني والإداري واللاعبين عن الضغوط يدل على حنكة وحكمة، فلو أصدر أي تصريح لأثار شوشرة، ولأقض مضاجع أبطال بعض الفضائيات الذين لا شغل لهم بها سوى الهلال والهلال فقط.

شكراً لصمتك فهد، وشكراً لإبعادك الفريق عن كل الضغوطات.




عبدالحكيم العضيب





التركيز واحترام الخصم طريق الهلال لذهب آسيا




صالح الصنات - الرياض

سيكون هذا المقال بين أيديكم، بحول الله قبيل لقاء نهائي أكبر قارات العالم، بساعات قليلة، والذي يجمع الهلال بأوراوا الياباني، في هذا التوقيت لا مجال للنقد ولا فائدة منه، فقط يحتاج فريقنا ولاعبونا التحفيز والتشجيع، لكن هذا التحفيز يقودنا حتمًا إلى التطرق للأسباب التي حالت دون تحقيق الهلال للبطولة رغم وصوله إلى النهائي غير مرة، وخسارته من فرق أقل منه في كل شيء وبسهولة.

بلا شك هناك أسباب عدة لذلك الإخفاق، لكن أبرزها - في نظري - ثلاثة أسباب، أولها وأشدها عقدة النهائي فممثلنا الوحيد، عندما يصل خط النهاية، ترتعش أقدامه وينطرح أرضًا لمصلحة خصوم أضعف منه وأقل، والغرور ثاني تلك الأسباب؛ فالهلال يدخل عند نهاية المشوار دائمًا بطاؤوسية لا تخطئها العين، ولعل لقاء إياب السد وإياب الغرافة، خير دليل، وكاد الفريق أن يخسرهما بسهولة رغم فارق الأهداف العالي، ثالث الأسباب هو التخدير الإعلامي، الذي ينطلي على الفريق بكل سهولة مع الأسف، وقد وقع في فخه كثيرًا، ولعل لقائي الإياب أمام السد والغرافة شاهدان على هذا، أخيرًا إذا أراد فريقنا أن يحقق البطولة، فعليه أن يتفادى - في نظري - الوقوع في المطبات التي ذكرتها في ثنايا المقال، فالتركيز واحترام الخصم، وعدم المبالغة في الحذر من الخصم، وإعطاؤه حجمه الطبيعي، وعدم الركون إلى نقص الخصم، الذي يستغله البعض لتخدير الفريق، ففرق الشرق تلعب بجماعية عالية، وتركيز شديد، ولا تتأثر بالنقص أبدًا، ما يجعلنا نخسر دائمًا فضلًا عن الأسباب التي ذكرتها آنفًا، عدم وجود هداف قناص يستغل الفرص أمام المرمى رغم كثرتها وخطورتها، وهذا الشيء عولج مؤخرًا بوجود قوميز الذي لا يرحم الخصوم ولا حراسهم، ويمزق كل الشباك التي يقترب منها، وهذا ما يجعلنا نتفاءل كثيرًا هذه المرة، قبل الختام أهمس في أذن الفرج وسالم والعابد، وأتمنى أن تصل كلماتي تلك لهم، أقول لهم، هذه المباريات الحساسة، تحسم بالتسجيل في المرمى وتسريع اللعب، وكثرة المراوغات والاستعراض قد تجعل المباراة تنقلب علينا في أي لحظة، قبل أن أودعكم أحب أن أصارحكم بتفاؤلي العالي هذه المرة، بتحقيق البطولة التي استعصت علينا كثيرًا، وعندي شعور أن قوميز ستكون له كلمة الفصل في هذا النهائي.





الهـلال يحتاج إلى شدّ الأحزمة




مندل القباع * - الرياض

الهلال حصلت له كبوة لم تحصل له منذ 19 سنة، إذ كان يحصل على الكأس بين دوري وآخر.

في هذا الدوري، دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين إذ ولج في مرمى حارسه عبدالله المعيوف 9 أهداف خلال ثلاث مباريات نتيجة أخطاء دفاعية فنية كان بالإمكان تلافيها من مدربه رازفان، لكنه استمر في خططه للمباريات الماضية دون أن يعدل أو يبدل في خططه الفنية لمعالجة هذه الأخطاء، فاللوم يقع عليه بالدرجة الأولى ثم على مدافعي الهلال الشهراني والبليهي اللذين استمرا في أخطائهما بعدم القيام بالتمريرات الفنية الصحيحة، حيث خسر الهلال في هذه المباريات 7 نقاط بعد مضي 9 جولات، حيث لم تحصل هذه الخسارة في الموسم الماضي، إذ خسر هذا العام أمام السد القطري بـ4 أهداف ثم النصر بهدفين ثم التعادل مع الفتح بثلاثة أهداف، وقد أثرت هذه النتائج وسوف تؤثر أكثر على نفسية ومعنوية اللاعبين قبل لقائهم الفريق الياباني (أوراوا) غداً في جامعة الملك سعود بالرياض، فتاريخ الزعيم مشهود له بالبطولات وحمل الكؤوس إلا أنه أصبح هذا العام مهزوزاً، وقلّ عطاء اللاعبين وقلّت حماستهم، وتحس كأنهم يأدون تدريبات عادية على أرضهم، حيث قلّت الحماسة والتفاعل والأخذ والعطاء وبذل التضحية والروح الرياضية العالية.

التدخل في شؤون المدرب وخططه ليس مطلوباً؛ لأن هذا شأنه الفني، لكن قد يغفل ويجهل بعض الأمور الفنية الخفية التي تخص لاعبيه، وحبذا لو أن هناك لجنة أو هيئة فنية في النادي، نادي الهلال أو غيره من الأندية تكون للاعبين لديهم خبرة فنية وعملية خاضوا مباريات دورية داخلية أو خارجية كمثال يوسف الثنيان، صالح النعيمة، ياسر القحطاني، محمد الشلهوب، ومدير الكرة يبدون رأيهم للمدرب دون إلزامه بهذا الرأي أثناء التدريب ووضع خطة الفريق، لأنه قد يتضح في رأيهم هذا بعض الأمور ومراكز اللاعبين قد يغفل عنها المدرب، فالمدرب ليس الكل في الكل كما حصل منه في خططه التي أدت إلى ما أدت إليه إلا بالهزيمة أو التعادل، وحبذا لو ينظر في تخاذل بعض اللاعبين أو استهتارهم بخصم شيء من المرتب خاصة المحترفين لدفعهم إلى العمل بروح وتضحية رياضية؛ لأن الفريق والنادي ليسا ملكاً لأحد بحد ذاته إنما ملك للجماهير الرياضية التي تشجع النادي.

ملاحظة:
أسوقها إلى رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، وهذا ما أشرت إليه سابقاً بأن يكون حمل إشارة الكبتانية من اللاعبين المحليين، وليس أجنبياً، وليست هذه عنصرية، ولكنها وطنية وحب الوطن.

• رياضي سابق -
عضو هيئة الصحفيين السعوديين والعرب





دنيا الرياضة

* * *


الهلال يؤدي مرانه الرئيس استعداداً لمواجهة النهائي الآسيوي




متابعة - الرياض الإلكتروني

أدى الهلال مساء اليوم الخميس مرانه الرئيس استعداداً لمواجهة ضيفه أوراوا الياياني في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم مساء يوم السبت المقبل، على استاد جامعة الملك سعود بالرياض.

وبدأ الجهاز الفني المران بتدريبات فنية متنوعة، وأدى اللاعبون مناورة فنية على كامل مساحة الملعب، وطبّق مدرب الفريق رازفان لوشيسكو عدداً من الجمل التكتيكية، وتابع رئيس النادي فهد بن نافل المران.

وواصل محترف الفريق السوري عمر خربين برنامجه التأهيلي بالجري وأداء تدريبات بالكرة، ومن المقرر أن يؤدي الفريق مراناً مغلقاً مساء يوم غدٍ الجمعة.

كما سيتم عقد المؤتمر الصحفي لمدربي الفريق مساء يوم غدٍ الجمعة، كما سيتم عقد الاجتماع الفني للقاء.

















لاعب الهلال السابق يعاتب الإعلام ويتوقع حسم اللقب الآسيوي
النزهان: هزمناهم ونحن صائمون




حوار: حماد الدوسري

ينتظر محمد النزهان، لاعب فريق الهلال الأول لكرة القدم “سابقاً”، حصوله على شهادة التدريب الكروية “A”، وذلك بعد أن حصل على شهادة التدريب “B”، واستغرب لاعب الهلال السابق تأخر عقد الدورات منذ أكثر من عامين.
وحول غيابه عن الساحة قال النزهان، الذي سبق له تحقيق لقب البطولة الآسيوية مع فريقه “إن الإعلام لم يطرق بابه”.
النزهان حل ضيفاً على “الرياضية”، وتحدث عن مشواره السابق، وحظوظ فريقه في الحصول على اللقب الآسيوي الغائب منذ عدة أعوام عن الفريق الأزرق.


01
أين محمد النزهان عن الساحة الرياضية؟
موجود في الساحة الرياضية وفي مجال التدريب وأحمل شهادة ليسنز “B” ومن المفترض أن أكون حاملاً لشهادة ليسنز “A”، لكن ليس لدي علم بما يحدث أو أسباب تأخر الدورات من أكثر من عامين.

02
منذ اعتزالك وأنت قليل الظهور الإعلامي.. ما سبب ذلك؟
الإعلام علامة استفهام كبيرة، وله أناس معينين، وأوجه لك سؤالاً أين هم عنا.. هل طرقوا الباب ولم يجدونا؟!

03
كيف ترى مستوى الهلال الموسم الجاري؟
منذ بداية الموسم وحتى الآن جيد، لكن في آخر 3 مباريات كان هناك هبوط حاد في المستوى، ولا نعلم عن الأسباب، لكن المشوار طويل والفرق الكبيرة تعرف متى تعود وتكون في الواجهة، ولا خوف على الزعيم.

04
ما توقعاتك للهلال في نهائي دوري أبطال آسيا مع أوراوا الياباني؟
بإذن الله هلالية خالصة، مستوى ونتيجة.

05
أنت أحد الذين حققوا مع الهلال البطولات الآسيوية.. ما نصيحتك للاعبين؟
نصيحتي للاعبين هي أن أكثر ما يحتاجونه هو الروح ثم الروح، والتركيز طوال المباراتين وتكاتف الجميع، وينسون كل ما حصل لهم في السابق، وبإذن الله سيسعدون الجمهور الهلالي.

06
ما أبرز ذكرياتك مع الهلال في البطولات الآسيوية؟
تكمن ذكرياتي في تحقيق البطولات التي لا تُعد ولا تُحصى، والجيل الجميل الذي عاصرته، وهذه منجزات كلها لا تُنسى بحجم تحقيقها.

07
مباراة آسيوية أو محلية لا تزال عالقة في ذهنك ولن تنساها؟
مباراتا شيميزو الياباني الذهاب والإياب، حيث حققنا الفوز في اليابان بهدفين ونحن صائمون وعدنا هنا وتعادلنا في مباراة كبيرة جدا ومعها حققنا خامس الألقاب الآسيوية.

08
ماذا تتذكر من مواجهة الأندية اليابانية مع الهلال؟
لقاء شيميزو وأحداثه التي ذكرتها لك سابقاً منها الصيام، هي أهم الذكريات.

09
كيف ترى دفاع الهلال الموسم الجاري؟
دفاع الهلال منذ بداية الموسم جيد جداً، لكن في آخر 3 مباريات كثرت الأخطاء، وأتمنى أن يكون الجميع استفاد من هذه الأخطاء ويتم تصحيحها قبل النهائي.

10
هل تتفق مع من ينتقد خط الظهر الهلالي؟
الانتقاد للأخطاء طبيعي جداً وظاهرة صحية، ولابد أن يكون في حدود المعقول ولا نبالغ فيه.

11
من تفضل أن يلعب بجوار الكوري هوان محمد جحفلي أم علي البليهي أم عبد الله الحافظ؟
لا يهم من يشارك منهم، صاحب القرار هو المدرب، أما أنا دائماً فأتفق على من يخدم الفريق بغض النظر عن الاسم وهذه ميزة الهلال من قديم الزمان.

12
ما نصيحتك للمدافعين في المباراة النهائية؟
التركيز وتقارب الخطوط وعدم ترك المساحات للخصم.

13
بصراحة هل أنت متفائل بتحقيق هذه البطولة؟
ولله الحمد متفائل جداً وـ إن شاء الله ـ يحققها الزعيم ويرفع علم السعودية خفاقاً في سماء آسيا والعالم في منصات التتويج.





رازفان يركز على الكرات الثابتة قبل موقعة الذهاب
الفيديو يجهز الهلال


أمس سالم الدوسري لاعب فريق الهلال الأول لكر القدم يستعد لتمرير الكرة وسط
متابعة الإيطالي جيوفينكو والفرنسي جوميز والكولومبي كويلار زملائه في الفريق
أثناء التدريبات استعدادًا للقاء أوراوا الياباني غدًا في
ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا (المركز الإعلامي ـ الهلال)



الرياض ـ عبد الإله المرحوم

استعان الروماني رازفان لوشيسكو، مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم، بالفيديو لمشاهدة عدد من مباريات أوراوا الياباني في دوري أبطال آسيا والدوري المحلي قبل المواجهة المرتقبة بين الفريقين، غدًا، في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا.
وكشفت لـ "الرياضية" مصادر خاصة عن أن رازفان ومساعديه، عكفوا على مشاهدة عدد من المباريات لأوراوا من أجل الوقوف على نقاط القوة والضعف والمفاتيح في الفريق الياباني، ووضع الخطة المناسبة لمباراة الغد.
ميدانيًّا، اجتمع رازفان بلاعبيه قبل بداية التدريبات، أمس، وحثهم على التركيز الذهني داخل الملعب، وتحقيق نتيجة إيجابية في لقاء الذهاب، خاصةً أنهم يلعبون بين جماهيرهم.
وفرض المدرب الروماني السرية على التدريبات التي خصَّص جزءًا كبيرًا منها للنواحي الفنية، كما ركز على تمارين التسديد من مسافات مختلفة، والكرات الثابتة، وركلات الزاوية.





الحاضر الغائب


أمس خربين أثناء برنامجه التأهيلي


يعد السوري عمر خربين مهاجم الهلال أبرز الغائبين عن مواجهة أوراوا غدًا إذ سجل هدفًا في مرمى الفريق الياباني في ذهاب نهائي 2017..





جيوفينكو يراقب


أمس الإيطالي يتابع اللاعب الواعد قبل وصول الكرة إليه


اكتفى الإيطالي جيوفينكو لاعب فريق الهلال بمتابعة كيفية تعامل ذعار العتيبي زميله مع إحدى الكرات خلال التدريبات..





حماس كاريلو


أمس كاريلو ينطلق بقوة أثناء تدريبات اللياقة


أظهر البيروفي كاريلو لاعب الهلال حماسًا كبيرًا في التدريبات استعدادًا للقاء أوراوا الياباني في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا..





هيون.. صخرة الدفاع
بروفايل




الرياض ـ الرياضية

يعوِّل الروماني رازفان لوشيسكو، مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم، على خبرة جانج هيون سو، المدافع الكوري الجنوبي، للإسهام مع زملائه في الخروج بنتيجة إيجابية أمام أوراوا الياباني، غدًا، في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا.
وفرض هيون اسمه في التشكيلة الأساسية للأزرق بعدما قدَّم مستويات ثابتة منذ انتقاله إليه في فترة الانتقالات الصيفية الماضية، قادمًا من طوكيو الياباني.





أرقام الآسيوية تنصف محيط الرعب


أمس أحد مسؤولي الاتحاد الآسيوي في حديث مع موظف في
ملعب جامعة الملك سعود في الرياض



الرياض ـ مازن العسرج

تُظهر الأرقام والإحصاءات تفوُّق فريق الهلال الأول لكرة القدم على ملعب جامعة الملك سعود في الرياض خلال مبارياته في دوري أبطال آسيا.
ولعب الفريق الهلالي سبع مباريات على هذا الملعب، المعروف بلقب "محيط الرعب"، وكانت البداية في 13 فبراير 2018 حينما تعادل مع العين الإماراتي 1ـ1 في دور المجموعات.
ونجح الهلال، الذي يستعد لمواجهة أوراوا غدًا في ذهاب النهائي القاري، في تحقيق ثلاثة انتصارات على الملعب نفسه، فيما تعادل في مواجهتين وخسر مثلهما. وتعد النتيجة الأكبر التي حققها الأزرق على ملعب محيط الرعب الفوز 3ـ1، وتكرَّرت مرتين أمام الدحيل القطري، والاتحاد، فيما كانت الخسارة أمام السد القطري 2ـ4 في إياب الدور نصف النهائي الأكبر للفريق. وسجل الهلاليون على هذا الملعب 11 هدفًا، فيما تلقت شباكهم ثمانية أهداف.





الهداف.. أكثر اليابانيين مشاركة


أمس شينزو كوروكي لاعب أوراوا أمام حافلة الفريق


الرياض ـ الرياضية

يبرز شينزو كوروكي، مهاجم فريق أوراوا الياباني الأول لكرة القدم، كأكثر لاعبي فريقه مشاركة في النسخة الحالية من دوري أبطال آسيا.
وشارك كوروكي، الذي يحتل المركز الثالث في قائمة هدافي البطولة برصيد 8 أهداف في 12 مباراة بإجمالي دقائق وصل إلى 1084 دقيقة، ويأتي تومواكي ماكينو، مدافع الفريق، الذي شارك أيضًا في 12 مباراة، لكن بدقائق أقل منه بلغت 1036، وفي المركز الثالث إيويرتون لاعب الوسط البرازيلي.





دايكي.. 20 عاما.. و5 أهداف
بروفايل




الرياض ـ مازن العسرج

يعد دايكي هاشيوكا، مدافع فريق أوراوا الياباني، من أبرز العناصر الشابة التي يعتمد عليها تسويشي أوتسوكي، مدرب الفريق، سواء على الصعيد المحلي أو التنافس في دوري أبطال آسيا.
وعلى الرغم من صغر سن دايكي هاشيوكا البالغ من العمر 20 عامًا، إلا أنه لفت الأنظار بموهبته العالية، فضلًا عن مهمته الأساسية في خط الدفاع، أظهر اللاعب اليافع مهارة عالية في تسجيل الأهداف الموسم الجاري، إذ سجل خمسة أهداف ثلاثة منها في الدوري، وهدفان في دوري أبطال آسيا.





أوتسوكي يرسم الخطة


أمس لاعب وإداري من فريق أوراوا الياباني يتجاذبان أطراف الحديث
أثناء سيرهما نحو ملعب فيصل بن فهد في الرياض



الرياض ـ عبد الإله المرحوم

ركز تسويوشي أوتسوكي، مدرب فريق أوراوا الياباني الأول لكرة القدم، على النواحي التكتيكية في الحصة التدريبية المغلقة التي فرضها على لاعبيه أمس، استعدادًا لمواجهة الهلال غدًا في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا.
ورسم أوتسوكي خلال الحصة التدريبية ملامح الخطة الفنية التي يرغب في انتهاجها أمام الهلال، على أن يضع اللمسات الأخيرة للمواجهة بتدريب مسائي اليوم على ملعب جامعة الملك سعود في الرياض الذي يحتضن مباراة الفريقين غدًا.





الكأس تظهر في الماريوت




الرياض ـ عبد الإله المرحوم

ينتظر أن يتم تقديم كأس دوري أبطال آسيا في المؤتمر الصحافي لمدربي فريقي الهلال وأوراوا الياباني، الذي سيعقد عصر اليوم في فندق الماريوت في الرياض.
ويتحدث الروماني رازفان لوشيسكو مدرب فريق الهلال، والياباني ساتوشي أوتسوكي مدرب أوراوا خلال المؤتمر الصحافي عن تحضيرات الفريقين للمواجهة المرتقبة بينهما، غدًا، على ملعب جامعة الملك سعود في الرياض في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا.





خرج من السباق المحلي.. يواجه الهبوط.. والآسيوية الأمل الوحيد
أوراوا.. ودع بطولتين في 17 يوما


أمس البرازيلي فابريسو لاعب فريق أوراوا الياباني الأول لكرة القدم برفقة أحد أعضاء
الجهاز الفني لحظة خروجهما من مقر البعثة متجهين إلى ملعب فيصل بن فهد في
الرياض لأداء التدريبات استعدادًا للقاء الهلال في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا



الرياض ـ مازن العسرج

يمثل لقب دوري أبطال آسيا الأمل الوحيد لفريق أوراوا الياباني الأول لكرة القدم لإنقاذ موسمه، بعد الخروج خالي الوفاض من جميع البطولات المحلية.
وعانى أوراوا منافس الهلال في النهائي الآسيوي كثيرًا على الصعيد المحلي في الموسم الجاري، إذ خرج تباعًا من المنافسة على الألقاب المحلية، وكانت البداية بخسارة كأس السوبر الياباني أمام كاواساكي بنتيجة 0ـ1، كما ودع بطولتين خلال 17 يومًا وتحديدًا في 8 و25 سبتمبر الماضي، الأولى كأس رابطة المحترفين اليابانية بعد أن خسر أمام كاشيما 2ـ3، قبل أن يتعادل 2ـ2 في الدور ربع النهائي، والثانية بطولة كأس إمبراطور اليابان إثر خسارته من هوندا إف سي بنتيجة 0ـ1 في الدور الرابع.
وعلى صعيد الدوري المحلي يحتل أوراوا المركز 11 برصيد 37 نقطة، وهو الذي خاض مواجهتين متقدمة عن بقية الفرق المتنافسة على الهروب من الهبوط، مع تبقي مواجهتين، مما يعني أن وضعه خطر في الدوري، ولم يضمن البقاء حتى الآن.





اجتماع يناقش تحضيرات النهائي


أمس بندر الدوسري مسؤول المركز الإعلامي في ملعب الجامعة
يتحدث إلى الزميل عبد الإله المرحوم



الرياض ـ عبد الإله المرحوم

تفقّد وفد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، أمس، ملعب جامعة الملك سعود في الرياض الذي يحتضن المواجهة المرتقبة بين فريقي الهلال وأوراوا الياباني، غدًا، في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا. وعقد وفد الاتحاد اجتماعًا مع مسؤولي الملعب ونادي الهلال للاطلاع على التجهيزات والترتيبات التي من شأنها إنجاح المباراة، وإظهارها بالشكل المطلوب.





60 يابانيا في ملعب الجامعة


أمس دايسوكي سوزوكي لاعب أوراوا في طريقه لأداء التدريبات


الرياض ـ حمد الصويلحي

يُنتظر أن يصل إلى الرياض اليوم أكثر من 60 مشجعًا من اليابان لدعم ومساندة فريق أوراوا في مباراته المرتقبة أمام الهلال غدًا على ملعب جامعة الملك سعود في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا. من جهة أخرى، منع الجهاز الإداري لفريق أوراوا جميع اللاعبين من الإدلاء بأي تصريحات لوسائل الإعلام.





شحاتة: أوراوا مرعب خارج ملعبه


مكة المكرمة ـ عبد الغني عوض

أوضح حسن شحاتة، مدرب المنتخب المصري السابق، أن الهلال يمتلك كل مقومات الفوز على أوراوا ريدز الياباني في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا، إذ يتسلح بخبرات لاعبيه المحليين والمحترفين.
وقال لـ "الرياضية" شحاتة: "المباراة بكل المقاييس ليست سهلة على الهلال على الرغم من أنها على أرضه وبين جمهوره، لأنه يواجه فريقًا قويًّا، تخصَّص في الفوز خارج ملعبه، كما فعل مع أولسان هيونداي الكوري، وجوانزو الصيني، لذا يجب على لوشيسكو، مدرب الهلال، تأمين دفاعاته جيدًا، تجنبًا لأي هجمات مضادة قد تربك حساباته إذا ما نجح اليابانيون في إحراز هدف". وأضاف "سرعة لاعبي أوراوا يجب أن يتصدى لها الهلال بالدفع باللاعبين الأكثر جاهزيةً بدنيًّا، مع وجود صانع لعب، يمتلك القدرة على تهدئة اللعب، وإسراعه، مثل سلمان الفرج، إضافة إلى اللعب على الأطراف، وعدم الاختراق من العمق".





الجماهير اليابانية تتفاعل مع لاعبي فريقها عبر منصات التواصل
لاعبو أوراوا يحتلون «إنستجرام»




جدة ـ عبد الله الغامدي

سهرت الجماهير اليابانية على ضفاف منصات التواصل الاجتماعي، مع اقتراب ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا بين الهلال وأوراوا، غدًا، على ملعب جامعة الملك سعود في الرياض.
وشهد الحساب الرسمي للنادي تغريدات وفيديوهات وتفاعلًا واسعًا عن النهائي الآسيوي، وكانت أبرز تغريدة لحظة وصول الفريق إلى الرياض.
وشارك لاعبو أوراوا عبر حساباتهم الرسمية جماهير فريقهم بالحديث عن نهائي آسيا ببث تغريدات وصور، وعلق نيشيكاوا، الحارس، عبر حسابه في "إنستجرام" على صورة وصولهم للرياض كاتباً: "عُدنا مرة أخرى"، فيما نشر كازوكي ناغاساوا بوستًا عبر "إنستجرام" قال فيه: "استغرق الأمر 24 ساعة للوصول إلى المملكة العربية السعودية"، وبث البرازيلي فابريسيو سانتوس صورة على حسابه في "إنستجرام" وعلق كاتبًا: "أنا قادم"، فيما اعتذر تاكويا أوكي لاعب خط الوسط لجماهير فريقه بعد النتائج السيئة، وبث صورة لمدرج أوراوا، وعلق بــ "سوف نلبي دعوات الجميع في نهائي دوري أبطال آسيا، نحن الأحمر".
ويفضل لاعبو أوراوا منصة "إنستجرام" على الطائر الأزرق "تويتر"، من خلال حضورهم فيه والتفاعل مع أنصار فريقهم قبل ذهاب نهائي القارة المرتقب غدًا.








اهزم أعداءك.. «أوراوا» أحدهما




هيا الغامدي

"العدو" مصطلح نسبي لوصف خطر أو أفكار مضادة، فكلمة العدو تمثل باختصار "الآخر" فكل عدو هو "آخر" ولكن ليس كل آخر "عدو"! ومن باب أعداء النجاح والبطولات والأفضلية والزعامة ينشأ عدو الهلال ويتكاثر في الأرض من باب الحسد والغيرة ليس إلا.
ليل السبت سيكون أعداء الهلال الذي سيخوض ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا أمام ممثل اليابان أوراوا ريد دايموندز منهم الظاهر على السطح "أوراوا" ومنهم المتخفي من وراء الجدران، بعضهم من فرط إحساسه بالكره يتسلق يظهر يجاهر/ يغامر بكل شيء ضده والبعض يستوطن أعماق الهلال، وأسوأ ما يواجه الإنسان ليس أعداء الخارج ولا الداخل ممن حوله فقط، بل "نفسه" تفكيره وتوقعاته واستسلامه!
فعدو الهلال بالنهائي ليس أوراوا ولا "شلة المتعصبين" حوله بل هو نفسه الهلال القديم الذي يصور الماضي بصورة حاضرة ويحمل الأفكار السلبية والظنون والرقم القياسي الذي جعله يخسر نهائي دوري الأبطال أربع مرات 86 أمام جيف يونايتد إيشهيارا شيب الياباني و87 م أمام يوميوري إف سي الياباني و2014 ضد ويسترن سيدني الأسترالي و2017م ضد أوراوا الياباني نفسه.
الهلال متى ما سار على نفس السلبيات بالماضي ولم يتعلم منها ولم يتخلص من مخاوفه وبقي على ذات التفكير السلبي بخسارة البطولة سيخسرها أيضا، فالتفكير بالماضي كثيراً يقود للنكوص والتراجع يهد الحيل والطموح ويهد الآمال والعزيمة! مع العدو الآخر الذي يعيش داخل الهلال هناك أزمة الثقة التي نشأت من واقع الخسائر المحلية وفقدان النقاط ومعها الثقة بنفسه وثقة جمهوره فيه من الخسارة أمام النصر والإياب أمام السد القطري.
إذا استطاع الهلال هزيمة مخاوفه وسلبيات الماضي وتصالح مع نفسه وحظوظه سيكسب ويهزم كل الأعداء المستوطنين خارج وداخل محيطه وأولهم نفسه، الهلال غاب عن البطولة لقباً سنين طويلة، وحان وقت الحصاد وفرصة الذهاب في الرياض مواتية "مفتاح اللقب" ويجب استغلالها فكل الظروف مهيأة أرض وجمهور وطقس، وهي نفسها من سيقف ضده إياباً على ملعب سايتاما الياباني خاصة الطقس، وستصنع الفارق ما من شك!
أتمنى بأن يكون الهلال ونجومه بيومهم، وأن يوفق لهزيمة كل أنواع الخصوم والأعداء الذين سيكون سلاحه ضدهم جميعاً التركيز والعمل وقبلها الاستعانة بالله فلا اعتزاز إلا به وحده، وإصلاح أخطاء الدفاع التي رأيناها مؤخراً وفك ترسانة أوراوا الدفاعية والحذر من الهجوم الياباني وإيقاعه السريع.. والله الموفق.





آخر الأخبار

* * *


رازفان يجتمع باللاعبين.. ويغلق التدريبات




الرياض ـ الرياضية

واصل فريق الهلال الأول لكرة القدم تحضيراته لنهائي دوري أبطال آسيا أمام ضيفه أوراوا يوم السبت المقبل.
ونوع الروماني رازفان لوشيسكو النواحي الفنية خلال الحصة التدريبية الخميس، وفرض المدرب مناورة فنية على كامل مساحة الملعب، طبق خلالها جملاً تكتيكية عدة، قبل أن يشرح للاعبين بعض الملاحظات، ومن ثم تطبيق الجمل مرة أخرى.
في وقت واصل فيه السوري عمر خربين مهاجم الفريق برنامجه التأهيلي، إثر الإصابة التي لحقت به خلال فترة أيام فيفا الماضية قبل أسابيع.
ويشتمل برنامج الفريق يوم غد الجمعة اجتماع فني لرازفان لوشيسكو مع اللاعبين، إضافة إلى وقت مخصص للمؤتمر الصحفي، على أن تكون التدريبات مغلقة.


* * *


الهلال.. 3 نهائيات بـ«رومانيين» وأرجنتيني




الرياض - الرياضية

في عام 2014 تجاوز فريق الهلال الأول لكرة القدم حاجز دور المجموعات من دوري أبطال آسيا ودور الـ16 برفقة سامي الجابر مدربه السعودي، ولكن الأخير لم يتمكن من مواصلة المسير مع الأزرق فيما تبقى من البطولة بعد أن قررت الإدارة الاستغناء عنه وتعويضه بالروماني ريجيكامب.
الروماني مدرب ستيوا بوخاريست السابق، حضر إلى الهلال وهو يبلغ ربع النهائي حينها، فاجتازه معه، ثم تخطى نصف النهائي ليصل بعد ذلك إلى المباراة النهائية ضد سيدني الأسترالي ويخسر النزال.
إصرار أزرق استمرت عاصفته في الأروقة الآسيوية، فعاد الهلال مجدداً وتألق في موسم 2017، عندما كان يقود جهازه الفني الأرجنتيني رامون دياز، إذ أبدع وسار نحو نهائي مسابقة أبطال آسيا من دون صعاب تذكر، ليلاقي أوراوا الياباني، الذي وقف أمام أحلام الأزرق، وأمنيات دياز ويتوج باللقب.
وعلى رغم صعوبة ما مضى، وتعثر الأزرق في محاولاته، لم تخمد عزيمته، وظهر مرة أخرى، في نسخة 2019، عندما تجاوز دور المجموعات مع مدربيه الكرواتي زوران ماميتش، والبرازيلي شاموسكا، قبل أن تعين إدارة فهد بن نافل، الروماني رازفان لوشيسكو، ليعبر مع فريقه نحو النهائي متجاوزاً عقبات الأهلي والاتحاد والسد.
لوشيسكو يعد الروماني الثاني الذي يدرب الهلال في نهائي آسيا خلال 5 مواسم، كما أن المصادفة وضعت فريقه ضد الفريق ذاته في النهائي الماضي، ويمني الروماني النفس في أن يحقق اللقب المنشود منذ أعوام، مع نسخة هلالية متجددة، يقودها الفرنسي بافيتمبي جوميز هداف البطولة حتى الآن بـ10 أهداف.


* * *


الرياض.. موطن البطولات القارية




الرياض- الرياضية

أشاد الموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بالرياض العاصمة السعودية، قبل أيام قليلة من استضافتها لذهاب نهائي دوري أبطال آسيا، بين فريقي الهلال وأوراوا ريد دياموند الياباني السبت المقبل.
وكتب الآسيوي: "هذه هي المرة السادسة التي تستضيف فيها الرياض نهائياً قارياً في دوري أبطال آسيا أو بطولة الأندية الآسيوية، وهو رقم قياسي لم تحققه أي مدينة أخرى في القارة باستثناء بانكوك".
ووصف التقرير مدينة الرياض بأنها موطن البطولات، حيث جمعت أنديتها الثلاثة الكبرى الهلال والنصر والشباب، 29 من أصل 43 لقباً في الدوري السعودي منذ بداية المسابقة، بأكثر من ضعف المدينة التالية جدة، التي فاز الاتحاد والأهلي معاً بـ11 بطولة دوري.
وتطرق الآسيوي إلى الديربي بين الهلال والنصر، واصفه بواحد من أعنف المنافسات في القارة، وكتب: "مسابقة أنتجت على مر السنين لقاءات كلاسيكية ولحظات لا تنسى وشهدت بعضاً من أكبر الأسماء في كرة القدم السعودية وهي تضفي لمسة رائعة.. لا تضم الرياض فريقاً واحداً وليس فريقين، بل ثلاثة فرق مختلفة فازت بلقب قاري في مختلف مسابقات الاتحاد الآسيوي، مما يجعلها مدينة ذات طابع رياضي خاص ومغاير".
وأضاف: "منذ أكثر من عقد من الزمان، واجه الهلال فريقاً يابانياً على ملعب الملك فهد الدولي، حيث سجل الثنائي سامي الجابر ويوسف الثنيان فوزاً على ناجويا جرامبوس إيت 3-1 لرفع كأس الكؤوس الآسيوية عام 1997، منذ ذلك الحين، أصبح الهلال هو الأكثر تميزاً في آسيا بستة ألقاب عبر بطولة الأندية الآسيوية وكأس الكؤوس الآسيوية وكأس السوبر الأسيوية.. النصر أيضاً عاش سنواته الذهبية في نهاية القرن العشرين آسيوياً، وفاز بكأس الكؤوس الآسيوية لعام 1998 وكأس السوبر الآسيوية في نفس العام".
وزاد: "على الرغم من أن الغالبية العظمى من الأوسمة القارية قد تم إحضارها إلى الرياض من قبل الهلال والناصر، إلا أن هناك الشباب أيضاً، واحد من القوى التقليدية في السعودية، حيث وصل إلى نهائي بطولة الأندية الآسيوية 1992-1993، لكنه خسر أمام باس طهران، ومع ذلك، فقد حقق أكبر نجاح في عام 2001 عندما هزم داليان شايد وفاز بكأس الكؤوس الآسيوية.








3 أسماء عائدة تنعش الأخضر


نواف العابد


اليوم - الأحساء

شهدت قائمة المدير الفني للمنتخب الوطني الأول السيد إيرفي رينارد استدعاء خمسة وعشرين لاعبا استعدادا لخوض ختام الدور الأول من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023 ومواجهة منتخب باراجواي وديا التي تأتي ضمن أيام الفيفا لشهر نوفمبر الجاري.

وشهدت قائمة السيد إيرفي رينارد عودة ثلاثة أسماء لتمثيل المنتخب الوطني يأتي في مقدمتهم لاعب خط الوسط نواف العابد الذي كان آخر استدعاء له في شهر أبريل 2018 استعدادا لخوض نهائيات كأس العالم 2018م، وتم استبعاده حينها بداعي الإصابة ليغيب بذلك تسعة عشر شهرا، فيما كانت آخر مباراة خاضها بقميص الأخضر أمام منتخب بيرو في أبريل 2018 وشارك فيها كلاعب بديل.

فيما كان آخر استدعاء للاعب محمد خبراني في أكتوبر 2018، وكان آخر مباراة لعب فيها بقميص الأخضر أمام منتخب غينيا الاستوائية في مباراة ودية جاءت ضمن استعدادات الأخضر لكأس آسيا 2019م. أخيرا اللاعب عبدالرحمن العبيد الذي كان آخر استدعاء له في ديسمبر 2017 أي تم استدعاؤه بعد 22 شهرا، وكانت آخر مباراة لعبها أمام منتخب عمان ضمن منافسات كأس الخليج 2017م.








النعيمة: الوفاء هلالي .. والثالثة ثابتة
عد حمل الكأس أعظم تكريم له .. وسيكون فأل خير


صالح النعيمة


إبراهيم بن محمد من الرياض

تمنى صالح النعيمة قائد نادي الهلال السابق أن يكون فأل خير على فريقه في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا عقب اختياره من إدارة فهد بن نافل لحمل الكأس والدخول به إلى ستاد جامعة الملك سعود "محيط الرعب" غدا أمام أوراوا ريد دياموندز الياباني.
ويعد النعيمة الذي حمل مع الهلال 11 لقبا هو قائد الهلال في أول لقب خارجي عام 1986 بعد أن حقق معه كأس الخليج للأندية.
وقال لـ"الاقتصادية" "أتمنى أن أكون فأل خيرا عليه، فطوال تاريخ الهلال وتعاقب إداراته تعلمنا الوفاء لمن خدموا النادي وضحوا من أجله سواء كانوا رؤساء، أو لاعبين، أو إداريين وحتى جماهير، تتغير أمور عدة لكن الوفاء أحد أركان هذا النادي الكبير"، مضيفا ""لست أفضلهم، وربما هناك من هو أحق أن يكون مكاني، وأشكرهم جزيل الشكر وممتن لهم، وأنا أعتبر هذا أعظم تكريم بالنسبة لي من نادي الهلال، بإذن الله يكون اللقب هلاليا وسأكون في المطار بإذن الله استقبلهم كأبطال، وأحمل الكأس بعد أن يتوشح باللون الأزرق".
وأبدى النعيمة ثقته في لاعبي الهلال وأجهزته الفنية والإدارية، وقال "لم نوفق في نهائي عام 2014 أمام سيدني الأسترالي وكذلك أمام أوراوا ريد دياموندز الياباني نفسه في نهائي 2017 وبسبب ظروف يعرفها الجميع، لكن هذا اللقب من النسخة بالنظام الحالي متفائل به أنه هلالي، والثالثة ثابتة بإذن الله". وزاد، "الهلال اليوم يملك كل مواصفات البطل، الفنية والذهنية، ينقص الفريق بذل الجهد داخل أرض الملعب في المباراتين"، مشددا على أن الهلال كيان جميل في كل حالاته، وقال "فاز أو تعادل أو حتى خسر، الهلال نادي الجميع يحب مشاهدته وهذا سر تميزه".
ميدانيا، طبق المدرب الروماني رازفان لوشيسكو مناورة فنية على كامل الملعب تأهبا لمواجهة أوراوا ريد دايموندز، حيث بدأ تدريب الأمس بتدريبات فنية متنوعة طبقها من خلالها بعض الجمل التكتيكية، فيما واصل عمر خربين برنامجه التأهيلي بالجري وأدى تدريبات بالكرة.





الهلال وأوراوا .. تغييرات في 721 يوما
تغيير مدرب ورئيس ناد ومدير كرة وحكم .. وابتعاد 8 لاعبين


سالم الدوسري خلال مران الهلال أمس


«الاقتصادية» من الرياض

بعد مضي 721 يوما على المواجهة بين فريق الهلال لكرة القدم، ونظيره أوراوا الياباني 1/1 في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا نسخة عام 2017، حدث كثير من التغييرات على الأزرق، قبل صدام الذهاب غدا في نهائي 2019، خاصة على مستوى اللاعبين ما أسهم في تبدل جلد أصحاب الأرض بشكل كبير.
ويقف البرازيلي كارلوس إدواردو، والسوري عمر خربين، على رأس قائمة الغائبين عن لقاء أوراوا، على الرغم من وجودهما في الهلال، غير أنهما غير مقيدين في قائمة المدرب الروماني رازفان لوشيسكو.
وينضم إلى لائحة من رحلوا كل من: أسامة هوساوي، ياسر القحطاني، مختار فلاتة، عبدالملك الخيبري، عبدالله الزوري، والأوروجوياني نيكولاس ميليسي.
وستكون أبرز الأسماء الجديدة تضم كلا من: الفرنسي جوميز، الإيطالي جوفينكو، الكوري جانج هيون سو، البيروفي آندريه كاريلو، صالح الشهري، هتان باهبري، وليد كردي.
ولم يتبق من قائمة 2017 سوى، الحارسين عبدالله المعيوف ومحمد الواكد، إلى جانب القائد محمد الشلهوب، محمد جحفلي، محمد البريك، عبدالله عطيف، نواف العابد، محمد كنو، ياسر الشهراني، سلمان الفرج، وسالم الدوسري.
وسيحل لوشيسكو، بدلا عن الأرجنتيني رامون دياز، فيما يحمل الصافرة الدولي العراقي علي صباح، علما بأن اللقاء السابق أداره الأردني أدهم مخادمة، في حين سيحل فهد بن نافل رئيسا للنادي، بعد أن كان برئاسة الأمير نواف بن سعد، فيما يتولى سعود كريري، إدارة الكرة بدلا عن فهد المفرج.
وسيكون ملعب جامعة الملك سعود "محيط الرعب"، بطاقة استيعابية تصل إلى 25 ألفا، عوضا عن ملعب الملك فهد الدولي "درة الملاعب"، الذي بإمكانه استقبال أكثر من نصف العدد المنتظر بعد أن حوى 59136 متفرجا في ذهاب معركة 2017.








  #2  
قديم 08/11/2019, 06:16 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/04/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 27,135

الله يعطيكم العافيه على النقل اليومي لأخبارالزعيم


بالتوفيق داااااااائماً للزعيم الهلالي


شــــــــــعارنا دائماً
( يداً بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
  #3  
قديم 08/11/2019, 06:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ aommasi
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2015
المكان: عنيزة باريس نجد
مشاركات: 6,058
الله يعطيكم العافية على نقل اخبار الزعييم الاسيوي
  #4  
قديم 08/11/2019, 06:21 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 18/02/2011
مشاركات: 843
مشكورين على نقل أخبار الزعيم
باذن الله الفوز هلالي
  #5  
قديم 08/11/2019, 07:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ السد العالي اسامه هوساوي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/01/2008
مشاركات: 2,510
يعطيكم العااافيييه علي الاخباار
وبالتوفيييق للزعييييم الملكي غدا
وفالنا الفوز والبطوله ان شاء الله
واسيا تبغانا واحنا لازم نقاتل من
اجلها ويارب لاتخيبنا و دمتم سااااالمييييين ياااررب....
  #6  
قديم 08/11/2019, 07:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ يونس الاركاني
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/10/2009
المكان: مكة المكرمة
مشاركات: 2,979

الله يعطيكم العافيه على النقل اليومي لأخبارالزعيم


بالتوفيق داااااااائماً للزعيم الهلالي
  #7  
قديم 08/11/2019, 08:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ kh2001k
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/01/2006
المكان: بين الرياض & عنيزة
مشاركات: 2,008
بعد التحية والسلام

( الْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا خَلَقَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ مَا خَلَقَ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ مَا أَحْصَى كِتَابُهُ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَدَدَ كُلِّ شَيْءٍ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِلْءَ كُلِّ شَيْءٍ، وَتُسَبِّحُ اللَّهَ مِثْلَهُنَّ”)،
ثُمَّ قَالَ:”تُعَلِّمُهُنَّ عَقِبَكَ مِنْ بَعْدَكَ”

بالــتــو فــيــق
للزعيم الأسيوي بجميع العابه و فئـاتـه .

ربي يوفق الزعيم الملكي وجميع محبيه فوق كل ارض وتحت كل سماء بكل زمان ومكان اللهم امين يارب العالمين
وارحم جميع المسلمين


الله يعطيكم العافية على التغطية والنقل



دمتم بود

kh2001k
  #8  
قديم 08/11/2019, 08:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اسيرالماضي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/08/2005
المكان: جده سابقاً الرياض حالياً
مشاركات: 4,989
الله يعطيكم العافية على النقل اليومي لأخبار الزعيم الأسيوي
يا رب يا كريم في هذا اليوم العظيم نسألك أن توفق نجوم الزعيم وتجعل البطولة من نصيب الهلال اللهم استجب يا رب العالمين



بالتوفيق للهلال الزعيم الملكي
شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
  #9  
قديم 08/11/2019, 09:04 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قاصدنت
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 23,977
الله يعطيكم العافيه على نقل اخبار الزعيم
  #10  
قديم 08/11/2019, 09:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عاشق الزعيم44
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 04/01/2011
مشاركات: 1,047
الله يعطيكم العافية على النقل اليومي لأخبار الزعيم الأسيوي
يا رب يا كريم في هذا اليوم العظيم نسألك أن توفق نجوم الزعيم وتجعل البطولة من نصيب الهلال


بالتوفيق للهلال الزعيم الملكي
شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
  #11  
قديم 08/11/2019, 12:30 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بسام اليحياء
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 17/02/2007
المكان: السعوديه
مشاركات: 215
يعطيكم العافيه على النقل وبالتوفيق للزعيم في وبالتوفيق للزعيم في مباراته في الغد أمام الفريق الياباني والفوز في لقاء الذهاب


وأبعاده بكأس اسيا وتشرف الانديه السعودية والخليجية والعربية

لكم تحياتي
  #12  
قديم 08/11/2019, 01:16 PM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 22/10/2005
مشاركات: 1,210
الله يعطيكم العافيه على النقل اليومي لأخبار الزعيم
  #13  
قديم 08/11/2019, 02:42 PM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 31/12/2015
مشاركات: 2,840
بالتوفيق لزعيمنا

يعطيكم العافيه
  #14  
قديم 08/11/2019, 04:05 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ DAWADMI
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/07/2005
المكان: الدوادمي
مشاركات: 3,799
الله يعطيك العافيه
ع ـآلـے مستوآھ
على المجهود
وبالتوفيق للزعيم الملكي





   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 08:27 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube