#1  
قديم 12/03/2019, 10:46 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ alfayhaa Sport
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/09/2008
المكان: حى منفوحة الجديدة - الرياض
مشاركات: 25,948
Arrow أبو مذاكرة: ماهى ظاهرة الجفاف (الحلقة 14)





أهلاً وسهلاً بكم.. الحلقة الرابعة عشرة من سلسلتى الدائمة "أبومذاكرة"، أتمنىّ أن تعجبكم هذا الدرس، ولكننى أشعر بالنعاس وبحاجة إلىّ الراحة الدائمة..






ظاهرة الجفاف





تعرف بـ القحط أو الجذب، وهو جفاف المنطقة وخلوّها من الموارد المائيّة وقلّتها، وهذا الجفاف لهُ أسباب عديدة منها قلّة مياهِ الامطار المتساقطة أو عدم وجود مصدر ماء قريب من المنطقة كنهر أو بئر، ولها تأثيرات كبيرة وخطيرة تواجهُ النظام البيئي ممّا يؤدّي إلى موت الأرض وانتهاء صلاحيّتها بمعنى أنّهُ لا يمكن إستخدام المنطقة للزراعة أو حتّى للسكن نظراً للظروف المناخيّة التي تمرّ في المنطقة، والمشكلة الأكبر هو أنّهُ إذا واجهت منطقة قحط ولو لفترة قليلة قد تسبّب ضرر هائل وخسائر إقتصاديّة وبيئيّة للمنطقة، فهناك إحصائيّات قد كشفتها الولايات المتّحدة حول القحط فوجدت إنّهُ يتم خسران مناطق في جميع أنحاء العالم ما يقارب مساحة دولة أوكرانيا في كلّ سنة بالنسبة للأراضي الزراعيّة وهي نسبة كبيرة جدّاً وخطيرة على النظام الزراعي.[١]




الخسائر التي تحصل بسبب الجفاف

هناك الكثير من الخسائر الهائلة التي ممكن أن تحدث بسبب الجفاف منها:[٢]

انتهاء صلاحيّة الأرض: بمعنى أنّ الأرض تصبح غير صالحة للزراعة ويجب إحيائها من جديد.


هجرة السكّان: من المعروف من أحد أسباب الهجرة هي القحط الذي حدثَ للمنطقة لقلّة الماء.


الكوارث الطبيعيّة: القحط هو عبارة عن مرض يصيب المنطقة وتنتشر من منطقة إلى أخرى وخصيصاً في المناطق الصحراويّة التي تؤثّر بشكل هائل على جميع المناطق حولها، ويمكن الحدّ منها عن طريق الزراعة للأشجار الكبيرة وسقاية الأرض لمنع تنقّل حبّات الرمل من الصحرار من منطقة إلى أخرى وتعرفُ هذه الحالة بالتصحّر.



علاج ظاهرة الجفاف

في العالم العربي تحديداً يعاني من هذه المشكلة بشكل كبير لوجود الصحاري الشاسعة والتي تزداد وتتفاقم إلى مناطق أخرى ويجب الحدّ منها من خلال الآتي:[٣]


تلبية حاجات القرويين: هم الذين يعيشون في المناطة الجافّة، فيجب تزويد هؤلاء القرويين بالماء اللازم، وتزويد أيضاً المزارعين في المناطق الزراعيّة بالحبوب والماء ليتمّ الزراعة بأكملِ وجه. تعميم التغطية الصحيّة للقطيع: هي تشجيع القرويين على تربية المواشي وتزويدهم بالشعري والأعلاف.


زيادة الدعم للفلاحين والقرويين: هؤلاء الأشخاص يعانون من مشكلة الرواتب والعمل، وتزويد الفلاحين بمبالغ جيّدة لتشجيعهُ على الزراعة ممّا يتم حلّ مشكلة تفاقم جفاف الأراضي الزراعيّة. الحفاظ على الثروات الغابيّة: يجب منع قطع الأشجار في المناطق التي يكثر فيها ومنع إستخدام هذه الأشجار للمصالح الشخصيّة، لأنّ هذه الأشجار تمنع من وصول الجفاف إلى المكان الموجودة فيها.


رفع مستوى معيشة الفرد العربى:
إنّ الفرد العربي مظلوم من الرواتب فتجدهُ لا يكترث كثيراً للعمل الذي يؤدّيه في المنصب الموجود سواء كان عمل مكتبي أو الطبقة الكادحة، لأنّ النظام الإنساني هو السبب في مشكلة إقتصاد البلد، ففساد المجتمع وأفرادهِ يؤثّر على فساد الأرض فتقلّ الزراعة والتشجيع للزراعة واعتبارها مهنة محترمة وشريفة لكسب الأرض الجيّد للفرد، ومنع من حدوث الفساد في وزارة الزراعة التي لا فائدة منها سوى أنّها وزارة تذكر، فيجب قتل الفساد لتكون بلادنا أفضل.



الـمراجع
_____________________
١- Natalie Wolchover (11-11-2014), "What Is a Drought?"، www.livescience.com, Retrieved 4-6-2018. Edited.
٢- "What is a Drought?", www.eartheclipse.com, Retrieved 4-6-2018. Edited.
٣- Donald A.Wilhite (6-2014), "Drought Management"، Water Encyclopedia. Edited.


أبو مذاكرة: والأن سأستريح، وسأعود معكم إما فى الغد أو الـمستقبل.


اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:54 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube