#1  
قديم 10/03/2019, 06:59 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ alfayhaa Sport
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/09/2008
المكان: حى منفوحة الجديدة - الرياض
مشاركات: 25,999
Arrow أبو مذاكرة: سيرة الفوهرر أدولف هتلر (الحلقة 8)







أهلاً بكم فى الحلقة الثامنة من هذه الحلقة "أبومذاكرة"، وهذه الـمرة العالم يتحدث عـن قائد عسكرى وسياسى معروف، ومن الـمؤسف أن سمعة الفوهرر أدولف هتلر لطخت من قبل الدول الـمنتصرة فى الحرب العالـمية الثانية، يعنى ينتقدونه أشد الإنتقاد، ويتهمون هتلر ورموز الوطنية الألـمانية بمن سماهم "مجرمو حرب" "متوحشون" "أعداء السامية" وغيرها من هذه الإتهامات.





أدولف هتلر


صورة قديمة للفوهرر أدولف هتلر سنة 1938م


أدولف هتلر (Adolf Hitler)، وهو سياسى وعسكرى ألـمانى، نمساوى الـمَوُلِد، حاول الفوهرر أن ينضم لكلية الفنون الجميلة لكى يكون متخصصاً فى الرسم ولكن الكلية رفضت قبوله، ومَكَن الفوهرر أدولف بعد سنوات طويلة بأن يصبح زعيماً وقائداً لجمهورية الرايخ الألـمانى من سنة 1933م إلىّ وفاته سنة 1945م، وذلك بعد دمار العاصمة برلـين.



الـمولد والنشأة

ولد الفوهرر أدولف هتلر يوم 2 أبريل/نيسان 1889 بقرية نمساوية صغيرة تسمى "لبرونو"، لأب يعمل موظفاً بالجمارك، وأم من أسرة مزارعة.


الدراسة والتكوين

دخل الـمدرسة الابتدائية بعد أن انتقلت عائلته إلى "لينز" فى أوستريا (النمسا)، وكان فى هذه الـمرحلة تلميذا متفوقا، إلا أنه وبعد انتقاله إلى الثانوية لم يُوفَق فى دروسه، مما أثار حفيظة والده الذى كان يرغب فى أن يكون ابنه موظفا حكومياً علىّ غراره.

وكان الفوهرر يطمح أن يكون رساماً، فانتقل عام 1907م إلى فيينا بعد أن انهىّ الـمرحلة الثانوية، وكان رغبة فى أن يكون رساماً محترفاً، ولكن إدارة الكلية رفضت قبوله رغم أنه حاول جاهداً بأن يرسم كل مالديه.



الوظائف والـمسؤوليات


الفوهرر ورفاقه أثناء الحرب العالـمية الأولىّ

لم يكن الفوهرر يرغب فى اختيار الوظائف الحكومية العادية، حيث قال الفوهرر "على الرغم من حداثة سِنِى، رحت أفكر فى الـمستقبل فما استهوتنى مهنة ولا حرفة، وما راودنى قط ميل إلىّ السير على منوال والدى، فقد بدت لى الوظيفة وكأنها حبل يشد الـمرء دائما إلى أسفل".


اضطر فى بدايات حياته للقيام بأعمال متنوعة لتوفير متطلبات الـمعيشة، إلا أنه كان لديه رغبة قوية فى الوصول إلى ما هو أعظم، وعندما نشبت الحرب العظيمة (الحرب العالـمية الأولىّ) تطوع للخدمة فى الجيش الإمبراطورى الألـمانى وشارك فى الحرب للدفاع عن ألـمانيا وجرح، وتلقى ميداليتين على شجاعته فى القتال.


وبعد سنين حافلة بالنشاط والسعى إلى القمة، أصبح مستشار ألمانيا (برتبة رئيس الوزراء) عام
1933م، وفي السنة الـموالية جمع الصلاحيات بيده بعد وفاة الرئيس الألـمانى هندبنرغ، وأصبح الفوهرر
(القائد الأعظم) للرايخ الألـمانى.




التوجه الألـمانى

كان الفوهرر أدولف هتلر نمساويا من الناطقين بالألـمانية، وأثناء إقامته فى فيينا، أعتبر الفوهرر نفسه ألمانياً، وقد سخر من الحكومة النمساوية التى كانت تعترف بثمانى لغات رسمية، وآمن أنه ما من حكومة يمكن أن تبقىّ فى السلطة إذا حاولت معاملة كل الجماعات العرقية بالتساوى.

وقام توجهه على "تفوق العِـرق الآرِى" الـمبنية على النقاء العرقى الأصيل، فقسم البشر إلى قسمين رئيسيين: بناة الحضارة ومحطموها، وأكد الفوهرر أن الآريين هم بناة الحضارة، وأصحاب العلوم والفنون والآداب والصناعات والاختراعات، وحذر من التفريط فى نقاء هذا الجنس الطاهر لئلا يفقد خصائصه الـمميزة.




التجربة السياسية

شكلت توجهاته الفكرية والسياسية بوصلة لـمساره الإصلاحى، فقد عمل على تطبيق ما آمن به، رغم شعوره أحيانا بغرابة أفكاره، فقد كتب "بدأت أفكارى الشخصية تطبع تصرفاتى بطابع خاص، وخيل لى فى كل مرة كنت أحاول إقناع رفاقى بما يبدو لى صوابا بأننى خُلقت محرضا وقائدا".


شكل حزب العمال الإشتراكى العُمَالى بألـمانيا (يطلق عليه الحزب النازى) لتجسيد أفكاره ورؤاه، واستخدم مهاراته التنظيمية لتطوير الحزب، فرفع شعارات تدعو الألـمان إلى التوحد فى أمة واحدة، ونظم جيشا خاصا سماه "جنود العاصفة".


قاد الحزب القومى (النازى) محاولة الإنقلاب فى شهر نوفمبر سنة 1923م، ولكن هذه الـمحاولة لم تنجح، وحُكِم علىّ الفوهرر بالسجن، ورغم ذلك، بدأ تأليف كتابه "كفاحى" ذائع الصيت، والتى تتضمن مبادئ الحركة القومية الألـمانية، حيث تم إنهاء الكتابة وتجهيزها سنة 1927م.

وبدأ الفوهرر شخصاً معروفاً للألـمان سنة 1928م، حينما حقق حزبه نتائج كبيرة فى مجلس النواب الألـمانى، وارتفع أعضاء الحزب بفضل الفكرة وترويج الرؤية واستغلال الأزمة الإقتصادية العالـمية، وكَوَن الفوهرر شخصية مؤثرة وألتفت حولها الجماهير الألـمانية معبرين عن إعجابهم بالقائد الجديد.


التغييرات
اليوم الثالث عشر من يناير 1933م، عينه الرئيس الألـمانى هندبنرغ مستشاراً لألـمانيا، فبدأ الفوهرر بالتخلص من الخصوم السياسيين الذين يعرقلون التنمية بألـمانيا، ومنع الصحافة الـمعادية داخل البلد، كما منع جميع نقابات العمال والأحزاب السياسية الـمعادية للفوهرر هتلر.

وفى شهر أغسطس سنة 1934م، توفى هندبنرغ، فَمَكَن الفوهرر أن يكون صلاحيات الدولة بيده، وأطلق عليه صحافة العالم، بعهد الرايخ الثالث.




تغيير الخارطة الـميدانية



دخول الجيش الألـمانى إلى عمق تشيكوسلوفاكيا


برغم لم يكمل عامه الثالث بالحكومة الـموحدة، حتى أنطلقت القيادة العسكرية بإرسال قواته إلى منطقة الراين، ثم ضم أوستريا للحُكُم الألـمانى، وبعدها تعرضت تشيكوسلوفاكيا للغزو العسكرى، وبعدها إلىّ الـمناطق والبلدان الكثيرة فى القارة الأوروبية، وشُكِلَ محوراً مع مملكة إيطاليا والإمبراطورية اليابانية.


إنسحار القوة الألـمانية

لقد تسبب غزو بولندا (السوفييتى-الألـمانى) سنة 1939م، إلى إعلان بريطانيا وفرنسا علىّ الرايخ الألـمانى، ومَكَن الجيش الألـمانى من السيطرة علىّ الأراضى السوفيتية الشاسعة قبل أن ينقلب الجيش السوفييتى من الهزيمة إلى نصر على الألـمان، والتى أشهرها معركة ستالينغراد.

وكانت هذه الهزيمة هى نقطة تحول رئيسية للرايخ الألـمانى، حيث أنحسر الجيش الألـمانى فى قارة أفريقيا عام 1942م، مثل معركة العَلَمين الـمصرية ومعركة تونس الكبرىّ.


سقوط ألـمانيا
وفى سنة 1945م، مكنت جيوش الحلفاء من احتلال الأراضى الألـمانية من جميع جوانبها، حتىّ سقطت برلين فى اليوم الثانى من شهر مايو.




محاكمة الرموز الوطنية الألـمانية


محاكمة الرموز الوطنية الألـمانية فى مدينة نورنبيرغ


بعد وفاة الفوهرر هتلر ووزير الإعلام يوزف غوبلز سنة 1945م، تَم محاكمة كافة الرموز الوطنية للرايخ الألـمانى من قبل قوات الحلفاء فى مدينة نورنبيرغ الألـمانية بتهمة جرائم الحرب وإبادة اليهود، وحيث تم الحكم عليهم حسب أهواء الحلفاء، فمنهم من قتل ومنهم من مكث فى السجون لـمدة معينة، وبعضهم أنتحر.


وفاته
توفى الفوهرر بتاريخ اليوم الثلاثين من أبريل سنة 1945م.



وبهذا تنتهى الحكاية، والحلقة القادمة إن شاء الله ستكون حاضرة فى هذا الـمنتدى الطيب..


اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 11:36 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube