#1  
قديم 08/03/2019, 08:51 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ alfayhaa Sport
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/09/2008
المكان: حى منفوحة الجديدة - الرياض
مشاركات: 25,989
Smile ّ أبو مذاكرة: محمد رضا خان.. من عرش بلاد فارس إلى منبوذ (الحلقة 3)






أهلاً وسهلاً متابعينى، سأقدم لكم الحلقة الثالثة من برنامجى هذا (أبومذاكرة) عن أقوىّ شخصيات القرن العشرين الـماضية، حيث كان ملكاً لبلاد العجم وحشاً قاسياً ولكنه عاقل لبعض الشئ، مهايطى كمراهق سياسى ثم أصبح عاقلاً بالصدقة البحتة.. وتأمل كيف كان تولىّ العرش بعد طرد أبيه من الحُكم من قبل الإنجليز إلىّ مكان آخر فى أفريقيا، ثم أصبح ملكاً وأصبح مكروها، واليوم يتباكىّ الإيرانيون عن زمن محمد رضا خان الذى رفع شأن بلاد فارس إلى السماء.. لنبدأ..







محمد رضا خان (الإسم الرسمى: محمد رضا شاه بهلوى)، من مواليد 1919، وتوفى فى مصر سنة 1980م، كان محمد رضا خان شاه (ملك) إيران سابقاً، حيث تولىّ الحكم بعد طرد أبيه من قبل الغزو البريطانى السوفييتى سنة 1941م بسبب اشتباه علاقة رضا خان الـمشبوه مع الفوهرر الألـمانى الـمستشار أدولف هتلر.

وكان محمد رضا خان أدىّ به نهجه التغريبى*1* الإنفتاحى وحكمهُ الفردى مما أدىّ إلى سقوطه فى أوائل شهر فبراير سنة 1979م.



ولادته


ولد محمد شاه فى طهران، وهو الابن الأكبر لرضا خان الذى حكم بلاد فارس (الـمسمىّ إيران) فى الفترة ما بين سنة 1925م، إلى سنة 1941م، وقد نودى بمحمد شاه وريثا للعرش عام 1926. تلقى تعليمه الابتدائى والثانوى فى سويسرا، وعاد إلى بلده سنة 1935م لكى يخدم فى الكلية العسكرية بالعاصمة الإيرانية طهران.

حيث تزوج ابنة الـملك الـمصرى فاروق الأول فى عام 1939م، وانفصل عنها سنة 1949م، وتزوج بعدها مرتين فى 1950م و1959م.



إبعاد والده عن الحُكُم
فى سنة 1941م، وفى عز هزائم الجيش السوفييتى ببدايات الحرب، تَخَوَف كل من القيادة السوفييتية (روسيا يعنى) وإمبراطورية بريطانيا العظمىّ من تعاون رضا خان مع الرايخ الألـمانى الأعظم (ألـمانيا النازية)، رغم إعلان والده رضا خان عن موقف نظامه السياسى بالحياد مابين محاربو قوات الـمحور (ألـمانيا-إيطاليا-اليابان) وقوات الحلفاء (بريطانيا-فرنسا الـمتمردة-الاتحاد السوفييتى)، مما دفعهما إلى احتلال جزء كبير من إيران وإكراه رضا شاه على التنازل عن مسؤولياته ونفيه خارج البلاد، واستدعوا ابنه محمد شاه لكى يتولى الحكم.




محمد رضا خان ملكاً لإيران
بدأ محمد رضا خان حقبة جديدة من الحُكُم وكان عليه أن يواجه فوضىّ عارمة فى الأمن والسياسة والاقتصاد. ونجا محمد خان سنة 1949م من محاولة اغتيال محققة، كاد أن يلقىّ حتفه، والذى نفذه هذه الجريمة من قبل جماعة حزب توده الشيوعى الـماركسى*2*.




الإصلاحات الإقتصادية
وفى بداية الخمسينيات من القرن العشرين، تطور خلاف بينه وبين السياسى الإيرانى الـمعروف محمد مصدق *3*، والذى كان أحد الـمتحمسين القوميين.

مما اضطر محمد رضا خان إلى الهروب لفترة وجيزة، حيث عاد بعدها بدعم الـمخابرات الأمريكية لإسقاط محمد مصدق، وبدأ برنامجه الإصلاحى عام 1963م، بالتعاون مع الولايات الـمتحدة الأمريكية والتى أطلق عليها "ثورة الشاه والشعب" أو "الثورة البيضاء"*4*.

يتضمن برنامجه الإصلاحى الشهير بإعادة توزيع الأراضى لدىّ الـمواطنين الإيرانيين، وعمليات البناء الواسعة (لا أعلم ماذا تعنى البناء الواسع)، وكذلك التعليم الـمشدد للقضاء علىّ الأمية، وتحرير الـمرأة، ولكن التنفيذ للبرنامج أدت إلىّ تمييز الإقتصادى بين الشعب الإيرانى، وتوزيع عوائد النفط بشكل عادل، مما أدىّ إلى غضب الكثيرين من الإيرانيين، لا سيما مراجع الإسلاميين (الشيعة أو السنة)، والذين عبروا عن غضبهم من تعاون وثيق بين نظام الشاه والحكومات الغربية (الولايات الـمتحدة أو قارة أوروبا).



القمع السياسى
ومع تعالى أصوات الغضب الشعبية، وخصوصاً فى بداية السبعينيات من القرن العشرين، اضطر محمد رضا خان لإسكات الـمنتقدين، حيث فرض عليهم سياسة سرية قاسية وتأديبية تُعّرَف بالشرطة السرية السافاك (ساواک)*5*، وظن محمد رضا خان، أن تلك الطريقة الأمنية الـمشددة تكتم أفواه الإيرانيين، ولكن النتيجة كانت عكسية، حيث سببت غضباً كثيراً لسياسة محمد رضا خان، وتأييده الكامل للمجرم الخمينى، والذى كان يعيش فى الـمنفى.*6*



نهايته
فى اليوم السادس عشر من شهر يناير سنة 1979م، غادر محمد رضا خان وزوجته وابنه رضا العاصمة الإيرانية طهران، وهو يغادر الأراضى الإيرانية بلا عودة، وفى نفس الشهر وخلال إقامته بالولايات الـمتحدة الأمريكية، هاجم مجموعة من الغوغائيين الخمينيين السفارة الأمريكية احتجاجاً علىّ وجود محمد رضا خان بالأراضى الأمريكية، وحين أدرك نفسه (محمد خان) أنه سيتعرض للبيع مقابل إطلاق سراح الرهائن من سفراء وموظفى الولايات الـمتحدة، أصبح الرجل غير مرحب به إلا فى مصر، حيث أستقبله الرئيس الـمصرى الراحل محمد أنور السادات، ومكث محمد رضا خان فى القاهرة إلىّ أن توفاه الله سنة 1980م، وأقاموا عليه الجنازة والتى بثها التلفزيون الـمصرى، ودفن فى مسجد الرفاعى، ونفس الـمكان الذى دفن فيه والده رضا خان قبل أن ينقل جثمانه إلى طهران.
*7*


وهكذا تنتهى الحكاية، وبمشيئة الله تعالىّ فى الحلقة الرابعة سأتحدث عن سيرة بعض الناس الـمعروفين فى هذا الـمنتدى الرائع

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



بعض الصور:

محمد رضا خان فى عز شبابه (يسار الصورة) بجانب الرئيس الأمريكى روزفلت سنة 1943م.


شعار الشرطة السرية "سافاك"


مقال كامل باللغة الفارسية عن اعترافات منتسبو السافاك، بعد استيلاء جماعة الخمينى الـمسلحة على الحُكُم.


مرقد رضا خان فى طهران قبل أن يتعرض للهدم سنة 1979م.


____________________________________________
*1* تغريبى: تقليد الإنسان بالثقافة الغربية فى لبسه وطريقة حديثه وتبعيته لأوروبا-أمريكا الشمالية.
*2* حزب توده الشيوعى: (تكتب بالفارسية هكذا:حزب تودۀ ایران)، هى حزب إيرانى شيوعى أسست سنة 1941م، وقيل أن سبب محاولة إغتيال فاشلة وكادت أن تقضى على حياة محمد رضا خان سببها إجهاض تأسيس جمهورية أذربيجان الجنوبية (شمال غرب إيران) بطريقة وحشية.
*3* محمد مصدق: رئيس الوزراء الإيرانى 1952-1953، حيث تعرض للإنقلاب من الداخل وتسبب بعودة محمد رضا خان للحُكُم.
*4* ثورة الشعب والشاه تكتب بالفارسية هكذا: انقلاب شاه و مردم، أو الثورة البيضاء كما يقول الـمؤرخون: انقلاب سفید.
*5* السافاك (ساواک)، واسمها بالفارسية كاملاً: سازمان اطلاعات و امنیت کشور.
*6* الخمينى (سید روح الله موسوی خمینی)، زعيم العصابة والـمرشد الأعلىّ للنظام الإيرانى الـمسمىّ (الـمرشد الأعلىّ للجمهورية الإسلامية فى إيران)، حيث تولىّ الحكم سنة 1979م، وتوفى بمرض السرطان بالـمعدة سنة 1989م، فى عهد الخمينى أشتهر بالإبادة الجماعية وتجفيف بحيرة أرومية (درياچه اروميه)، وإرتكاب الـمذبحة بحق آلالاف من الإيرانيين الـمنتسبين لجماعة مجاهدى خلق الـمعارضة للنظام الإيرانى، فى ذلك الوقت كان يعيش بالـمنفى فى العراق ثم العاصمة الفرنسية باريس قبل أن يعود إلى طهران عن طريق الخطوط الجوية الفرنسية.
*7* الـمصيبة أن عصابة الخمينى لم يُقَدِروا حُرمَة ميت، فبعد نسف مرقد الشاه رضا بهلوى (رضا خان) سنة 1979م، تحول إلىّ دورة مياه !!



اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08/03/2019, 08:52 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ alfayhaa Sport
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/09/2008
المكان: حى منفوحة الجديدة - الرياض
مشاركات: 25,989

هذه بحيرة أورمية قبل الجفاف الـمتعمد فى عقد 1980م...
اضافة رد مع اقتباس
   


إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:14 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube