المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree5Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 03/05/2016, 06:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,769
test أخبار نادي الهلال ليوم الثلاثاء 26 / 7 / 1437 هـ من الصُحف





إعداد: ع ـآلـے مستوآھ





اليوم الثلاثاء لحساب الجولة الأخيرة بدوري أبطال آسيا
الهلال يبحث عن مصالحة جماهيره بالتأهل أمام تراكتور الإيراني..
والأهلي يستضيف الجيش وعينه على العين



الهلال يكفيه الفوز للتأهل أمام تراكتور

الرياض - عمار العمار:

متلازمة الهلال والأهلي تظهر سويًّا اليوم الثلاثاء عندما يعود الفريقان مرة أخرى لخوض مواجهة الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا، بعدما التقيا الأسبوع الماضي في قمتين كرويتين، ظفر بهما الأهلي فطار بلقب الدوري، وتأهل لنهائي كأس خادم الحرمين الشريفين على حساب الهلال. الهلال والأهلي هذا المساء سيحملان سويًّا لواء الكرة السعودية من أجل الوصول للدور الثاني من مسابقة دوري أبطال آسيا، التي باتت المهمة فيها صعبة بعض الشيء لكلا الفريقين، وبظروف أفضل للفريق الهلالي نقطيًّا، الذي يكفيه الفوز للتأهل عندما يلتقي بفريق تراكتور الإيراني بالعاصمة العمانية مسقط، فيما تبدو الظروف الفنية أفضل للأهلي، ولكن مهمته مرتبطة بمباراة أخرى عندما يواجه الجيش القطري في جدة.

تراكتور الإيراني - الهلال السعودي

الملعب: مجمع السلطان قابوس ببوشر

التوقيت: 5:30

مباراة الإنقاذ بالنسبة للفريق الهلالي عندما يلاقي الفريق الإيراني تراكتور، الذي ضمن التأهل أولاً عن المجموعة. ويلزم الفريق الهلالي الفوز فقط لإعلان التأهل الذي تأخر كثيرًا وسط ظروف فنية صعبة، زاد مع صعوبتها الغيابات المؤثرة، إضافة إلى الخسائر الثلاث المتتالية التي دوت في البيت الهلالي؛ فخسر الهلال المنافسة على الدوري أمام الأهلي بخسارته 1/ 3 قبل أن يخرج من السباق في كأس خادم الحرمين الشريفين أمام الأهلي أيضًا بخسارته 2/ 3؛ لينهي موسمه فقط ببطولتين وبظروف صعبة؛ لتتبقى أمامه فرصة وحيدة لمصالحة جماهيره، هي التأهل للدور الثاني من دوري أبطال آسيا، وتعويض خسارته التي تلقاها أمام تراكتور في الذهاب بهدفين نظيفين؛ لتبقى المهمة صعبة فيما لو تعثر ولو بالتعادل وفاز بختاكور على الجزيرة. ويمتلك الفريق الهلالي في رصيده 8 نقاط، يحتل بها المركز الثاني في المجموعة. وجاء فوز بختاكور على الجزيرة ليضع الهلال أمام خيار وحيد، هو الفوز؛ ليبتعد عن الحسابات. وسيحاول لاعبو الهلال استعادة المعنويات مجددًا، واللعب بروح الهلال المعروفة لإعادة البسمة على شفاه جماهيرهم، والوصول لدور الستة عشر كآخر حلول المصالحة. وجاءت الإصابات لتضاعف المتاعب الهلالي بغياب ألميدا وإدواردو بجانب الشمراني مما تسبب في شلل الهجوم الهلالي وضعف مردودة. ومن المتوقع أن يبدأ السيد دونيس بطريقة 3/ 6/ 1 بهدف فرض سيطرته على وسط الملعب والهجوم من الأطراف، مع ضمان الكثافة الدفاعية تحسبًا للمرتدات الإيرانية. ويبرز في صفوف الفريق الأزرق ياسر الشهراني بوصفه أفضل لاعبي الفريق، بجانب نواف العابد وسلمان الفرج متى ما كان في يومه، إضافة إلى الكوري كواك وإدواردو حال مشاركته.

وفي المقابل، يدخل الفريق الإيراني بعدما اطمأن على وضعه، وتأهل للدور الثاني بجدارة بفوزه على الهلال بهدفين للاشيء، وتربع على قمة المجموعة برصيد 12 نقطة،

الأهلي السعودي - الجيش القطري

ملعب المباراة: استاد مدينة الملك عبدالله بجدة

التوقيت: 7.30

وبمعنويات تعانق السماء يستقبل الفريق الأهلاوي نظيره الجيش القطري في مواجهة لا بد للفريق الأهلاوي من كسبها أولاً، ثم التفكير في مباراة العين وناساف على أمل تعثر الفريق العيناوي بأي نتيجة؛ ليضمن الوصول للدور الثاني. وسيدخل الفريق الأهلاوي بسلاح الهجوم المدعم بمعنويات مرتفعة بعد مواصلته الانتصارات في المسابقات الثلاث التي لعبها على التوالي؛ ففاز على منافسه المباشر الهلال في الدوري، وحسم لقب الدوري قبل جولتين، ثم وصل لنهائي كأس خادم الحرمين الشريفين كذلك على حساب الهلال، وكان قبلها قد تمسك بالأمل في المنافسة على التأهل بفوزه الكبير في الجولة الماضية على الجيش القطري بنتيجة 4/ 1 مستفيدًا من تعثر العين أمام ناساف بالتعادل. ورفع الأهلي رصيده النقطي بفوزه الأخير إلى 6 نقاط في المركز الثالث بفارق نقطة عن العين، ولن يفكر سوى في النقاط الثلاث فقط على أمل أن تخدمه نتيجة المباراة الأخرى؛ وهذا ما سيجعل الفريق يرمي بأوراقه الهجومية بحثًا عن الفوز الثالث في المسابقة هذا العام. ويعول الفريق الأهلاوي على معنويات لاعبيه المرتفعة وحضورهم الفني والذهني الرائع وسط تألق لاعبيه كافة بقيادة هداف الفريق عمر السومة وزميله الهداف الآخر مهند عسيري، إلى جانب الثلاثي المميز تيسير الجاسم وسلمان المؤشر وفيتفا.

وعلى الطرف الآخر يدخل الجيش بعدما ضمن الوصول للدور الثاني بالرغم من خسارته في المباراة السابقة أمام الأهلي 1/ 4.

***

برنامج الثلاثاء لدوري أبطال آسيا:

فيما يلي برنامج المباريات المقررة اليوم الثلاثاء في الجولة السادسة الأخيرة من الدور الأول لدوري أبطال آسيا في كرة القدم:

المجموعة الثالثة:

(تراكتور سازي تبريز الإيراني - الهلال السعودي).

(باختاكور الأوزبكي - الجزيرة الإماراتي). (17.30)

المجموعة الرابعة:

(العين الإماراتي - ناساف الأوزبكي).

(الأهلي السعودي - الجيش القطري). (19.30)

المجموعة السابعة:

(غامبا أوساكا الياباني - ملبورن فيكتوري الأسترالي).

(سوون الكوري الجنوبي - شانغهاي الصيني). (13.00)

المجموعة الثامنة:

(غوانغجو ايفرغراندي الصيني - سيدني الأسترالي).

(اوراوا الياباني - بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي). (13.30)



استقبال يفوق الوصف للهلال في عُمَان


من الاستقبال الجماهيري للهلال

حظي فريق الهلال الكروي باستقبال تاريخي من قبل جماهيره في سلطنة عمان مما بعث التفاؤل لدى الهلاليين بتجاوز عقبة تراكتور والصعود لدور الـ16 في البطولة الآسيوية.



الجماهير العمانية أعدت برنامجًا متكاملاً للاحتفاء بالزعيم
الهلال بين جماهيره في عمان


من لقاء الذهاب

مسقط - عبدالله الحنيان:

احتفت جماهير الهلال في سلطنة عمان بالبعثة الهلالية عند وصولها إلى مطار مسقط الدولي تأهبًا لملاقاة تراكتور الإيراني مساء اليوم في ختام دور المجموعات من بطولة دوري أبطال آسيا 2016م. وشهدت صالة القدوم بالمطار ازدحامًا كثيفًا بالجماهير الزرقاء التي رافقت حافلة الفريق حتى وصولها لمقر السكن وسط العاصمة؛ ما عكس حجم الشعبية الكبيرة التي يتمتع بها الهلال خارج المملكة.

يُشار إلى أن الجماهير العمانية كوّنت مؤخرًا مجلسًا للجماهير في عمان، وسجّلت برنامجًا متكاملاً للاحتفاء بالفريق طوال فترة وجوده في السلطنة، في الوقت الذي تم به تجهيز كل أدوات التشجيع اللازمة من لافتات وما إلى ذلك.

الجدير بالذكر أن مباراة اليوم تعتبر باستضافة فريق تراكتور الإيراني، وسيتم منح جماهير الهلال نسبة 8 % فقط من مقاعد مدرجات ملعب اللقاء «مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر»، في الوقت الذي أكدت به جماهير عمانية أنها لن تتقيد بالنسبة المخصصة، وستؤازر الهلال من أي مقعد في مدرجات الملعب.



الهلال يختتم تحضيراته لملاقاة تراكتور بمشاركة الثلاثي إدواردو والزوري وألميدا


من تدريب الهلال امس

كتب - عبدالله الحنيان / تصوير - نايف السهلي:

أنهى فريق الهلال الكروي الأول مساء أمس تحضيراته الميدانية لمواجهة نظيره فريق «تراكتور الإيراني»، عند الساعة الـ 05:30 من مساء اليوم -بتوقيت مكة المكرمة- ضمن لقاءات الجولة السادسة من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2016م ، حيث تركّزت الحصة التدريبية الأخيرة التي أُقيمت على ملعب مجمع السلطان قابوس الرياضي في مسقط على النواحي الفنية، إذ عمد مدير الجهاز الفني اليوناني «جوريجوس دونيس» على تطبيق عدد من التدريبات التكتيكية، تلاها مناورة على نصف مساحة الملعب طبّق من خلالها عددا من الجمل الفنية، وشهدت مشاركة الثلاثي (كارلوس إدواردو، إلتون ألميدا وعبدالله الزوري) ؛ وذلك بعد اختتام برامجهم التأهيلية.

من جهة ثانية، عقد أمس الاجتماع الفني الخاص باللقاء بحضور المراقب الآسيوي وإداريي الفريقين، وتقرر به أن يرتدي لاعبو الهلال باللقاء الطقم الأزرق الكامل، في حين سيلعب منافسهم بالزي الأحمر.





سفير خادم الحرمين الشريفين لدى عُمان يقيم مأدبة غداء لنائب رئيس الهلال



مسقط - عبدالله الحنيان:

أقام سفير خادم الحرمين الشريفين لدى دولة «عُمان»، الأستاذ «عيد بن محمد الثقفي»، ظهر أمس في «مسقط» مأدبة غداء لنائب رئيس مجلس إدارة الهلال المهندس «عبدالرحمن النمر» والمنسق العام لإدارة كرة القدم «فهد المديد» وعدد من منسوبي النادي، بحضور الملحق العسكري السعودي العقيد «محمد العبيد» ومنسوبي السفارة السعودية لدى دولة «عُمان». وفي نهاية مأدبة الغداء قدم «النمر» شكره وتقديره للسفير ولمنسوبي سفارة المملكة في «عمان» على حفاوة استقبالهم وجهودهم الكبيرة التي بذلوها في سبيل راحة بعثة فريق الهلال الأول.



صح لسانك


* رئيس الهلال يشترط حل الأزمة للتراجع

عنوان صحفي

- والشرفيون لها


* العقوبات الانضباطية تتوالى على الهلال

عنوان صحفي

- فتش عن الإدارة


* حسين عبدالغني يلوح بالاعتزال

عنوان صحفي

- لسه بدري




وليد الفراج


فواصل


- العقوبات الانضباطية التي صدرت بحق نادي الهلال والتي أثقلت كاهل الخزينة الزرقاء في جانب كبير منها سببه قصور إداري وعدم كفاءة بأداء الدور المطلوب. كارتفاع عدد البطاقات الملونة والتأخر في الدخول للملعب.

***

- المواقف التي تعرض لها رئيسا النصر والاتحاد خلال مواجهة فريقيهما عندما رصدتهما كاميرا التلفزيون كل على حدة وهما يقومان بحركات عفوية لكن رد الفعل الجماهيري والإعلامي كان واسعاً جداً. وهذا يفرض على الإداريين والمدربين وحتى اللاعبين أن يكونوا على مستوى انضباطي عال لأن الكاميرات سترصد كل فعل ورد فعل.

***

- التحرك الشرفي الهلالي يجب أن يكون واسعاً وفاعلاً لتجاوز الأزمة التي يعيشها النادي وتعانيها الإدارة وتحد من قدرتها على التحرك لتنفيذ برامجها ورؤاها لتطوير النادي والفريق الكروي على وجه الخصوص. كما يجب على الإدارة العمل بشكل جاد على استحداث إدارة استثمار احترافية لتنمية موارد النادي وزيادة دخله بما يتوازى مع اسمه وجماهيريته الكبيرة والواسعة.

***

- ختام موسم مؤلم للاعب الأهلي وليد باخشوين الذي تعرض لقطع في الرباط الصليبي سيحرمه من مشاركة زملائه في ما تبقى من مباريات الدوري ومن نهائي كأس الملك. سلامات للاعب المقاتل الذي سيفتقده المنتخب أيضاً في المرحلة القادمة.

***

- التغيير في نادي الاتحاد بات حتمياً على مستوى الإدارة. ويجب أن يجمع الاتحاديون بمختلف توجهاتهم أن الفترة القادمة لا تحتمل أي خلافات حول من يرأس النادي. يكفي ما دفعه النادي من ثمن باهظ من اسمه وسمعته خلال السنوات الماضية بسبب صراعات حول كرسي الرئاسة. يجب اختيار شخصية يلتف حولها الجميع.

***

- التكريم الذي سيحظى به الأستاذ وليد الفراج من قبل إعلاميي المنطقة الشرقية هو لفتة وفاء من زملاء المهنة لأحد أبرز الإعلاميين الرياضيين في المملكة والمنطقة الخليجية والعربية. ومما زاد في قيمة التكريم أنه حظي برعاية سمو أمير المنطقة الشرقية. مسيرة إعلامية مشرّفة مليئة بمحطات النجاح والتفوّق أكدها الحضور اللافت للأستاذ وليد في كل المحافل الإعلامية والاجتماعية.



بعض من...
(وعاد الهلال)



غسان محمد علوان


انتهى موسم الهلال محليًّا ببطولتي كأس وعدد لا يحصى من زفرات الضيق والحسرة. موسم كان بالإمكان أن يكون أزرق خالصًا لولا تقدير الله أولاً، ثم تلك الأمية التدريبية التي مارسها ذلك اليوناني المتعجرف بالمشاركة مع بعض من كبرت رؤوسهم على قميص الهلال؛ فاختنقوا به، وخنقوا أحلام جمهورهم معهم بمباركة إدارية صامتة (غريبة)، وتصفيق حاد من المفلس دونيس الذي كان أسوأ من أن يقوّم اعوجاجهم، وأجبن من أن يستغني عنهم في تشكيلة الفريق واستبدالهم بمن هم أقل نجومية وأكثر حماسة ورغبة واحترامًا للجماهير.

خسر الهلال بطاقة التأهل لنهائي كأس الملك، بعد أن خسر قبلها بأيام قليلة لقبه الدوري الخامس على التوالي، ففاجأ رئيسه الأمير نواف بن سعد الجميع بإعلان استقالته نهاية الموسم رغم تبقي ثلاثة أرباع فترته الرئاسية. ذلك الإعلان الصادم في توقيته حرك المياه الراكدة في البيت الأزرق، وأفاقت رجالاته الكبار من غيبوبة طال أمدها، واكتفوا خلالها بالجلوس جنبًا إلى جنب مع مشجعي النادي بلا تفاعل حقيقي. فإن فرح المشجع شاركوه الفرح، وإن غضب هزوا رؤوسهم متأففين من وضع سيئ بلا أي ردة فعل.

قد تكون تلك الاستقالة حنكة إدارية من نواف بن سعد أكثر من كونها قرارًا واقعًا، والأغلب أنها لن تنفذ متى اختفت مسبباتها. القريبون من النادي، وقبل سنة من الآن (تقريبًا)، مرروا معلومة مفادها أن قبول الأمير نواف بن سعد مهمة رئاسة الهلال كانت مشروطة بدعم مالي كبير لسد ديون النادي، وتسيير أموره ولو لفترة من الزمن؛ كي يقف على قدميه مجددًا، ويحاول الاعتماد على نفسه ماليًّا إلى حد كبير. تلك المعلومة التي تم تمريرها كانت أيضًا مرتبطة بفترة تجريبية للأطراف كافة، مقدارها موسم واحد، يظهر من خلاله مدى التزام المجتمعين في ليلة التنصيب تلك، وقدرة الإدارة الحالية على تحقيق الطموحات المختلفة بطولاتيًّا وتنظيميًّا وماليًّا على حد سواء، وذلك ما لم يتحقق؛ فتم الإعلان الصادم.

عودة الحراك الشرفي الأزرق هو أجمل ما يمكن أن يحلم به كل عشاق الزعيم؛ فهو أثبت مرارًا وتكرارًا بعد توفيق الله أن نتائجه يقطفها الهلال في الموسم الذي يليه مباشرة بلا تأخير أو تأجيل. عودة ذلك المجلس الشرفي المهيب، الذي لا يظهر منه سوى نتائجه الإيجابية، وتختفي معه كل المشاكل من على صفحات الجرائد والقنوات الإعلامية، هو سر زعامة الهلال الحقيقية، مشروطًا أولاً وأخيرًا بالالتزام بكل الوعود المادية والمعنوية التي من شأن الإخلال بها عودة الهلال للمربع الأول مجددًا.

هو موسم للنسيان للهلاليين جميعًا، ليس تكبرًا على البطولتين اللتين حققهما، أو كفرًا بنعمة ما تحقق خلاله، ولكن لأنه الهلال الذي لا يشابهه سوى الطالب المتفوق الذي لا يطالَب فقط بالنجاح في كل مواده الدراسية، بل هو مطالَب دومًا بتحقيق أعلى الدرجات والتفوق في كل اختبار يواجهه. فماذا سيبقى إذًا لذلك الطالب القابع في مؤخرة الصف متحينًا الفرصة لخطف درجة من هنا، أو إجابة من هناك؛ ليضمن عدم الرسوب والبقاء ضمن مجموعته؟

صحيح أن الاختبارات متطابقة، لكن التطلعات مختلفة كاختلاف بلادة أحدهم وتفوق الآخر.

الموسم الهلالي القادم هو نقطة تحول جديدة في مسيرة (زعيم)، فإما أن يجدد عاداته المبهرة التي نصبته دومًا على قمة المجد الكروي، أو يتنكر لها فيخسر بذلك أهم مكوناته التنافسية. إن غدًا لناظره قريب.

خاتمة...

على أن لي عزمًا إذا رمت مطلبًا

رأيت السما أدنى إلي من الأرض

(صفي الدين الحلي)



أولا ً وأخيرا ً
الهلال .. والمرحلة القادمة!!!



محمد السياط


لم تكن مستغربة ردة الفعل الغاضبة التي طغت على معظم الهلاليين بعد فقدان الفريق لبطولة دوري عبداللطيف جميل، ثم خروجه من كأس خادم الحرمين الشريفين في أقل من أسبوع، هذه الحالة وتلك الانفعالات التي بدرت عن الكثير من الهلاليين لم تكن بسبب خسارة بطولتين، فلكم خسر الهلال من بطولات ولم تحدث ردة فعل كتلك التي حدثت في الأيام القليلة الماضية التي أعقبت فقدان البطولتين المذكورتين، إن ما أغضب الهلاليين أنهم ومنذ أن رؤوا هلالهم يترنح وقبل عدة أسابيع قد بحت أصواتهم وهم ينادون ويطالبون بتصحيح أوضاع الفريق ولكن دون مجيب فيما تُرك مدرب الفريق دونيس يعبث به كيفما شاء وعاونه على ذلك بعض من لاعبي الفريق غير المبالين باسم وسمعة ناديهم وقد بدا واضحاً أن الفريق يتهاوى دون أن يتدخل أصحاب الشأن في الوقت المناسب..!

إن ما يُؤخذ على رئيس النادي الأمير نواف بن سعد سعة صدره بشكل يفوق الوصف وتحمله (لتخبطات) مدرب الفريق و(اختراعاته) الفنية من خطط تكتيكية وتبديلات للاعبين وبشكل لم يسبق له مثيل وبصورة تثير الدهشة والكثير من علامات الاستفهام والاستغراب حتى أصبحنا نشك أن تكون تلك هي قناعات فنية بالفعل، بل ربما أن وراء الأكمة ما وراءها بالنسبة لليوناني دونيس(!!!)، وهنا أشك أن الأمير نواف وهو الرجل المحنك والإداري الخبير يكون مقتنعاً (باختراعات) دونيس والذي أتى بما لم يأت به الأوائل، وقد يكون السبب وراء السكوت على تصرفات دونيس - وكما يرى البعض- ظروف النادي المادية التي حالت دون التغيير لذا آثرت إدارة النادي استمراره، لكن الفريق دفع ثمن هذا السكوت أو هذا الصبر الذي لم يكن في محله، لذا كنت أتمنى لو دعا سموه مبكراً لاجتماع عاجل لأعضاء الشرف أو لوح باستقالته كما فعل هذه الآونة وقبل فوات الأوان لتدارك أوضاع الفريق وقبل فقدان بطولة دوري عبداللطيف جميل والتي كانت بمتناول الأيدي بالنسبة لفريق الهلال لو أحسن الهلاليين التعامل معها بشكل جيد وقبل أن يفقد عدة نقاط أمام فرق تقل عنه مستوى وكفاءة، ولكن هيهات..!

لقد كان الفريق الهلالي بحاجة ماسة للتغيير في الجهازين الفني والإداري وفي وقت مبكر لتصحيح أوضاعه الفنية والانضباطية والتي عجز عنهما الجهازان الحاليان للفريق، بل فشلا فشلاً ذريعاً في ذلك، ولذا تاه الفريق ما بين تخبطات المدرب وضعف إدارة الكرة وتسيب بعض اللاعبين وعدم مبالاتهم فظهروا في أسوأ حالاتهم الفنية فخسر عدة نقاط إلى أن جاءت خسارة الفريق لثلاثة لقاءات متتالية وهي اللقاءات الأخيرة، في سابقة لم تحدث للهلال منذ سنوات طويلة، اثنتان من الخسائر الثلاث كان ثمنهما فقدان بطولتين والثالثة صعبت وضعه في مجموعته الآسيوية فأصبح مطالباً بالفوز في لقاء اليوم .

ويرى البعض وقد يكونون محقين في ذلك أن تحقيق الفريق لبطولة كأس ولي العهد أعمى بصيرة الهلاليين عن الأخطاء الفادحة التي عانى ويعاني منها الفريق، وهذا أمر طبيعي فالانتصارات وكما هو معروف تُصرف الأنظار عن الأخطاء فما بالكم حينما يواكب الانتصار تحقيق بطولة ثمينة وغالية كبطولة كأس ولي العهد، لذا كانت هذه البطولة بمثابة (المخدر) فأنساق الهلاليون وراء هذا الإنجاز وغفلوا عن واقع فريقهم، ورغم خسارة العديد من النقاط والفوز بشق الأنفس في بعض المباريات إلا أن الوضع ظل على ما هو عليه رغم الانتقادات التي وجهت للفريق وجهازيه الفني والإداري حتى جاءت الهزائم الثلاث في المباريات الأخيرة والتي كانت القشة التي قصمت ظهر البعير..!

ورغم قساوة هزيمة الهلال في الدوري وكأس الملك وقبل ذلك خسارته في بطولة أبطال آسيا إلا أن (رب ضارة نافعة) فقد أيقظت الهلاليين وحرّكت هذه الخسائر المياه الراكدة داخل البيت الأزرق وها هم كبار أعضاء الشرف قد التفوا حول إدارة النادي وتعهدوا بالوقوف مع الإدارة رافضين استقالة الأمير نواف وسيشهد الفريق تغييرات كبيرة بعد أن ينتهي من مهمته الآسيوية هذا اليوم، ولعل ما جرى مؤخراً للزعيم يعيد الهلاليين أكثر تلاحماً وتقارباً من ذي قبل بشرط الاستفادة مما جرى لتعاد صياغة الأمور بشكل أفضل من ذي قبل سواء على صعيد مجلس أعضاء الشرف وتفعيل دور المكتب التنفيذي ومعالجة ديون النادي التي أرهقته وحدت كثيراً من تطلعات مجلس الإدارة أو من حيث اختيار الجهاز الفني الجديد للفريق وكذلك الجهاز الإداري الكفء واحتياجات الفريق من العناصر الأجنبية والمحلية وإتاحة الفرصة لعناصر شابة من داخل النادي وتسريح بعض اللاعبين ممن لم ولن يقدموا ما يفيد الفريق والأهم من ذلك كله كيفية التعامل مع اللاعبين ومحاسبتهم كمحترفين مطالبين بالانضباط وبذل أقصى جهد من أجل الفريق، على أن يتم محاسبة كل من يقصّر أو يتخاذل منهم بأن يُحال للفريق الأولمبي أو يبقى في دكة الاحتياط بحيث يكون البقاء للأفضل بغض النظر عن الأسماء فالهلال فريق كبير لم ولن يتوقف في يوم من الأيام على لاعب معين مهما كان اسمه وحجمه، وهذا هو المبدأ والنهج الراسخ الذي سار عليه نادي الهلال منذ سنين خلت وكان ثمرة ذلك التفوّق والتميّز والإرث العظيم من الإنجازات لزعيم الأندية السعودية والآسيوية.

على عَجَل

• يقال ثلاث ضربات بالرأس توجع.. ولعل الضربات الثلاث أوجعت بالفعل لاعبي الهلال لينتفضوا هذا اليوم في مسقط ويعودوا بالنقاط الثلاث..!

• يحسب للأمير نواف بن سعد تميز وتفوق الفئات السنية بالنادي هذا الموسم والتي يعول عليها الهلاليون كثيراً في المستقبل القريب.

• أقصى طموح لدى البعض أن يخسر الهلال، فهذا إنجاز لهم بحد ذاته، ويا له من طموح..؟!

• آخر خمس بطولات محلية حقق الهلال منها ثلاث، ولكن.. لأنه الزعيم فجماهيره وعشاقه يريدون ويتطلعون للمزيد..!



الفشل في عرف الهلاليين ممنوع!



سعد العصيمي


في إحدى الشركات الكبرى أخطأ كبير الموظفين خطأ كلفها الكثير من المال وخسائر فادحة جداً وكان ردة فعل مديره أن يحتفظ به كموظف ولا يطرده وعندما سُئل عن سبب ذلك أجاب: «هو الآن أخطأ وتعلّم من خطئه وتكلفة تعلّمه من تجاربه أهون علي من أن أفصله وآتي بموظف جديد يكرر الخطأ».

الحكمة من القصة أن الخسارة والهزيمة لا تنعيان بالضرورة نهاية المعركة، والإنسان الناجح من يخرج من التجربة وقد تعلّم منها.. فالخسارة الكبرى هي تحلّي الإنسان بروح الانهزامية وليس النجاحات، فالناجحون لم ينجحوا لعدم خسارتهم، بل لأنهم تعلموا من أخطائهم وفشلهم من هنا أن يخرج رئيس نادي الهلال الأمير نواف بن سعد وبعد مباراة الأهلي ويدعو إلى اجتماع عاجل لأعضاء الشرف ويلمح بالاستقالة في تصريح بث مباشرة على الهواء بعد أن خسر فريق الهلال من شقيقه فريق الأهلي وهو يعتقد أنه بخسارة الهلال هو قد فشل وجاءت هذه الاستقالة المتسرّعة وبالتأكيد هي غير مقبولة وترفضها غالبية جماهير الهلال ومحبيه وعشاقه وأعضاء الشرف وخصوصاً أن هذا حدث بعد أن فقد الهلال في البدء لقب الدوري ثم حرم أيضاً من الوصول إلى نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، فالاستقالة التي أعلنها نواف بن سعد تعد هروباً من المسؤولية وهذا لم يعتد عليه الهلاليون، فالرئيس الحالي عندما رشح ونصب على رأس مجلس إدارة لهذا الكيان الهلالي كان مكلفاً من أعضاء الشرف أن يكمل ما بدأه رؤساء سابقون حقق الفريق معهم 57 بطولة بدأها المؤسس عبد الرحمن بن سعيد ببطولتين ثم ألحقهما ببطولتين أخريين في فترة رئاسته الثانية ثم كرت سبحة البطولات 9 بطولات متنوّعة في عهد عبدالله بن سعد 9 بطولات أيضاً في رئاسة بندر بن محمد ثم 7 في رئاسة محمد بن فيصل بعدها 6 تحت رئاسة عبدالرحمن بن مساعد وأيضاً مثلها 6 عندما تولى سعود بن تركي الرئاسة وحصل الهلال في عهد خالد بن محمد على 5 بطولات ثم هذلول بن عبد العزيز بطولتان وعبدالله بن ناصر بطولتان وعبد الله بن مساعد بطولة واحدة ومحمد مفتي أيضاً بطولة واحدة وفواز المسعد بطولة واحدة.. هذه الإنجازات المتتالية أهلت نادي الهلال لكي يتزعم الأندية المحلية والآسيوية في آن واحد وأن يعلن الأمير نواف انسحابه فهذا ممنوع في عرف الهلاليين وإن أراد الاستقالة فمن حقه ذلك ولكن بعد إعادته الفريق الهلالي سيرته الأولى فريقاً قوياً متوجاً بطلاً.. فثمن الاستقالة من رئاسة الزعيم هو تحقيق البطولات وعلى الأمير أولاً تدارك الأخطاء التي وقع فيها وتصحيحها والتعلّم منها ثم المباشرة وعلى الفور بإعادة هيكلة الأجهزة الفنية والإدارية والعمل على إحداث تغيّرات وغربلة في صفوف الفريق الأول تحديداً وإدخال عناصر ووجوه جديدة شابة موهوبة من الفئات السنية بالنادي ثم بعد ذلككله عليه تحقيق بطولة فما من رئيس تسلّم الرئاسة في نادي الهلال منذ أن أسس إلا وحقق بطوله واحدة على الأقل أو أكثر قبل أن يغادر ففشل الإدارات في النادي الهلالي ممنوع، فثقافة النجاح والانتصارات لدى منسوبيه هي السائدة لذا فنواف بن سعد مطالب قبل أن يعلن الاستقالة ويغادر أن يضيف بطولة جديدة واحدة على الأقل كإنجاز يُضاف إلى رصيد هذا النادي البطل.



لقاء الثلاثاء
سقوط مدو.. وفشل ذريع!



عبد الكريم الجاسر


أعترف أنني محبط جداً وليس لدي أي رغبة في الكتابة عن الأوضاع الهلالية الحالية.. حتى والفريق يخرج من البطولة الثانية على التوالي خلال خمسة أيام والثالثة (في الطريق) آسيوياً.. فقد كشفت الأيام الماضية أن الأوضاع الهلالية كافة سواء على صعيد الفريق أو صناع القرار محبطة ومحبطة جداً في ظل السلبية التامة والفرجة على فريق يعيش انحداراً رهيباً في مستواه خلال الشهرين الماضيين حتى باتت الهزائم والخسائر ليست كافية لتحريك شعرة في رأس الهلاليين لتعديل أوضاع فريقهم وإعادته للطريق الصحيح ودراسة أوضاعه وتعديلها.. ثلاث خسائر متتالية يتلقاها الفريق ولا حياة لمن تنادي، الأموركما هي وكل يحاول النفاذ بجلده ورمي المسؤولية على الآخرين.. (!!) فحتى مدرب الفريق وهو يمارس العبث الفني في كل مباراة توقع أن لقاء الأهلي الماضي هو الأخير له مدربا للهلال لأنه يدرك حجم وفداحة ما عمله، فكان تصريحه في المؤتمر الصحفي وداعياً لكن توقعاته باءت بالفشل فالجماعة في واد آخر وحساباتهم مختلفة تماماً وطريقة تفكيرهم أبعد ما تكون عن البحث عن تعديل الأوضاع وتصحيح المسار وممارسة دورهم ومسؤوليتهم بشجاعة ورغبة حقيقية في خدمة الزعيم والعمل على بقائه بطلاً أو على الأقل الحفاظ على هيبته ورفض سقوطه المذل بهذه الطريقة التي شاهدناها في المباريات الثلاث الأخيرة.

لقد أصابني الذهول وأنا أرى هذا الصمت المطبق حول الهلال وأوضاعه المتردية.. فالفريق في آخر شهرين يترنح وكاد أن يودع المنافسة مبكراً لكنه ينجو في كل لقاء ويستمر وتستمر الأوضاع المتردية دون أي استشعار للوضع أو العمل على علاجه أياً كان العلاج متى عرف السبب، لكن النتائج باتت هي المقياس الوقتي للمشجع والمسؤول وصاحب القرار ولذلك استمرت الآمال والطموحات حتى السقوط المدوي والذي بدوره هو الآخر لم يغير من الأمر شيئاً وأصبحت الخسارة مقبولة والانتصار للذات أهم من انتصار الهلال والسعي لمصلحته..

لقد كانت الخسارة فيما مضى ناقوس خطر وأمراً لا يمكن قبوله مهما كانت الظروف وكان حدوثها أمراً مرفوضاً في قاموس الهلاليين مهما كانت الأسباب.. ومن هنا تسيد الهلال الساحة وأصبح زعيماً للكرة السعودية.. لكن الأوضاع اليوم مختلفة تماماً فالأسئلة التي تدور في ذهن المشجع الهلالي لم تجد أي إجابة ولن تجدها طالما ليست مصلحة الهلال هي الأولى حتى وإن تعارضت مع قرارات شخصية اتخذها كائناً من كان.. ولذلك أقول: إن هناك عدة أسئلة أتمنى الإجابة عنها بشكل مباشر:

لماذا الفريق في انحدار مخيف في مستواه خلال الشهرين الماضيين دون أن تحرك الإدارة ساكناً؟!

لماذا استمر الجهاز الفني رغم الخسائر والعبث الفني الذي يقوم به في كل مباراة وسط مباركة أصحاب القرار؟!

هل الخسائر الأخيرة جاءت بسبب غياب دعم أعضاء الشرف (!!)؟! وهل حدثت الخسارتان أمام الأهلي بسبب الديون المتراكمة (!!)؟!

ما هو دور إدارة النادي في علاج الوضع المتدهور خلال الفترة الماضية ومن منعها من اتخاذ أي قرارات تراها لتدارك الوضع؟!

هل مسؤولية قيادة النادي والتعامل مع أوضاعه الخاصة بالفريق الكروي الأول من مسؤولية الإدارة أم أعضاء الشرف؟! ومن المسؤول أمام الجماهير عن العمل المقدم في الفريق؟!

هل وضع الفريق خلال الفترة الماضية كان مرضياً.. ولماذا تترك الأموركما هي ويتم التعامل معها بسلبية مطلقة رغم وضوح خطورة الوضع وأن الفريق مرشح للخروج من كل البطولات دون تدخل إداري مطلوب؟!

على أية حال الأزمات هي من تكشف الأمور وتوضح القرارات الصحيحة من غيرها ولذلك أقول: إن الأزمة الهلالية الأخيرة والخروج المرير من الدوري وكأس الملك كانت اختباراً كشف الكثير من العقول والتوجهات والأهداف.. فهناك من حاول بعثرة الأوراق وتحويل الأمور لمصلحته، وهناك من حاول توجيه الدفة نحو أهداف خاصة يريد تحقيقها وهناك طرح لتصفية الحسابات وتحويل الأمور لانتقادات شخصية وأهداف ومصالح خاصة، ولذلك أتمنى أن تعي الجماهير الهلالية ذلك وأن تقطع الطريق على كل من يحاول تدمير النادي إدارة ولاعبين وأعضاء شرف عبر انتقادات قاسية بعيدة عن الواقع.. فالهلال فعلاً في أزمة لكن علاجها يكون بالنقد البناء والتحليل والتشخيص الصحيح والبحث عن المصلحة العامة، أما تحول الأمور إلى جحيم يطال كل من له علاقة بالنادي، فهذا تدمير لا يمكن القبول به، فالزعيم لازال هو زعيما وسيد الكرة السعودية الآسيوية وسيبقى كذلك بإذن الله.

لمسات

** خلال مقالاتي في هذا المكان خلال شهر مضى وحتى اليوم وأنا أتحدث عن التفريط وأحذر من الوضع المتردي للفريق ولكن..؟!

***

** أخطاء كارثية ارتكبها اليوناني دونيس مرت مرور الكرام، وهاهو يواصل العبث حتى اليوم وحتى إن فاز فإنه يبقى سبباً مباشراً في الحال الذي وصل إليه الهلال حالياً.

***

** سعود كريري يكتب السطر الأخير في مشواره مع الهلال عبر البطاقات الحمراء.. وللأسف رغم طرده في اللقاء الحاسم في جدة.. يعود مرة أخرى ويقود الفريق في الرياض ليطرد مرة أخرى وبنفس الطريقة.. فعلاً الأمور ضائعة داخل الفريق!

***

** دونيس لا يتحمل ما يحدث للهلال لأن هذه هي إمكاناته وقدراته.. وفاقد الشيء لا يعطيه.. لكن المسؤولية على من أبقاه وسمح له بكل ما يفعل.. بغض النظر عن الأسباب!

***

** استحق النصر الفوز على الاتحاد والوصول للنهائي والعودة مجدداً للمنافسة على البطولات وهذا يحسب للإدارة النصراوية التي استمرت في المحاولة والمحاولة لتعديل الأوضاع حتى نجحت أخيراً.



كاريكاتير



رشيد السليم








في ختام دور المجموعات الآسيوي
الهلال لمسح الأحزان يواجه تراكتور.. وأفراح الأهلي تهدد الجيش


الهلال مطالب بالانتصار لضمان التأهل رسمياً

مكة المكرمة - تركي الغامدي

يعيش الوسط الرياضي السعودي حالة من الترقب والقلق على مستقبل الفرق السعودية المشاركة في دوري أبطال آسيا 2016م، إذ لم يضمن أي منها بعد التأهل إلى دور ال16، ودخل الهلال والأهلي والاتحاد في حسابات معقدة لتجاوز مرحلة المجموعات، في المقابل ودع النصر البطولة رسمياً مع نهاية الجولة.

وتعتبر المشاركة السعودية في هذه النسخة هي الأضعف، إذ لم يسبق وأن وصلت الفرق إلى الجولة الأخيرة دون ضمان أي منها التأهل، ويسعى الهلال والأهلي اليوم "الثلاثاء" إلى إعادة رسم البسمة على شفاه السعوديين من خلال حجز بطاقتي التأهل أو إحداهما في أسوأ الأحوال رغم صعوبة المهمة، فنتائج الفرق السعودية في الجولات الماضية أدخلتها نفقاً مظلماً.

الهلال طار إلى سلطنة عمان؛ حيث اختارها تراكتور ساري تبريز الإيراني للعب في أراضيها إذ ستقام المباراة التي سيقودها الحكم الكوري الجنوبي كيم يونغ هيوك على ملعب مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر عند الساعة الخامسة والنصف عصراً ضمن مباريات الجولة الأخيرة لمصلحة المجموعة الثالثة.

وسيرفع "الأزرق" شعار الفوز ولا غيره إذا ما أراد خطف بطاقة التأهل إلى الدور الثاني دون النظر في نتيجة مباراة باختاكور الأوزبكي والجزيرة الإماراتي، أما الاحتمال الآخر لتأهل الهلال فهو تعثر منافسه على بطاقة التأهل باختاكور بأي نتيجة سواءً التعادل أو الخسارة، عندها سيصعد ممثلنا مباشرة بسبب تفوقه على الفريق الأوزبكي في المواجهات المباشرة، في حين تعثر الهلال بالتعادل أو الخسارة وفوز باختاكور يعني خروج "الزعيم" من دوري أبطال آسيا باكراً.

وعملت الإدارة الهلالية خلال الأيام الماضية على إخراج اللاعبين من حالة الإحباط بعد خسارة الفريق بطولتين مهمتين في ظرف خمسة أيام هي "دوري عبداللطيف جميل" وكأس خادم الحرمين الشريفين، وتعويض الجماهير الغاضبة بالبطاقة الآسيوية، فيما يسعى المدرب اليوناني دونيس إلى إعادة ثقة الهلاليين فيه وإن كان هذا الأمر أشبه بالمستحيل في ظل تخبطاته التي أفقدت الفريق مباريات عدة.

وعلى مستوى العناصر فإن "الأزرق" ليس على مايرام، إذ تراجع أداؤه بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة بسبب انخفاض مستويات عدد من نجومه، بالإضافة إلى غياب أكثر من لاعب بسبب الإصابة أبرزهم المهاجم الهداف ناصر الشمراني، وعلى الرغم من عدم اكتمال جاهزيتهم إلا أن المدافع عبدالله الزوري ولاعب الوسط البرازيلي ادواردو والمهاجم التون الميدا تقدموا البعثة الهلالية التي وصلت إلى مسقط، في إشارة إلى إمكانية الاستعانة بهم أو بأي منهم، وهو مايكشف معاناة الفريق من غياب البديل الجاهز، فيما تأكدت مشاركة لاعب الوسط عبدالعزيز الدوسري بعد تعافيه من الإصابة، ويتوقع أن يشرك دونيس ذات الأسماء التي بدأ بها مباراة الأهلي الأخيرة في كأس الملك طمعاً في الثأر من تركتور الذي فاز ذهاباً 2-صفر.

على الطرف الآخر تعتبر المباراة بالنسبة للفريق الإيراني تحصيل حاصل كونه ضمن التأهل من الجولة الماضية بوصوله إلى النقطة 12 وتربعه على صدارة المجموعة، إلا أنه بالتأكيد سيبحث عن الفوز على أمل خروج الهلال والتخلص منه كونه واحدا من أقوى الفرق الآسيوية التي قد يصطدم بها في الأدوار النهائية، وتحسن وضع تركتور في الدوري الإيراني بعد أن فاز قبل أيام على ملقان 4-2 وتقدم للمركز الخامس.

وتبدو مهمة الأهلي أكثر تعقيداً من الهلال، كون مصيره ليس بيده، إذ سيبحث عن الفوز على متصدر المجموعة الجيش القطري الذي تأهل رسمياً، وينتظر هدية من ناساف كارشي الأوزبكي بتعطيل العين الإماراتي إما بالفوز عليه أو التعادل معه، بينما أي نتيجة غير الفوز للأهلي ستقصيه مباشرة في ظل احتلاله المركز الثالث بست نقاط وتفوق العين عليه بنقطة واحدة مع أفضليته في المباريات المباشرة.

وستتجه الجماهير الأهلاوية صوب ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة؛ حيث يقام اللقاء المصيري عند السابعة والنصف مساءً، وينتظر أن تملأ المدرجات قياساً على الأفراح الكبيرة التي تعيشها بعد تحقيق "الراقي" لقب الدوري السعودي لأول مرة منذ 32 عاماً وتأهله إلى نهائي كأس الملك، ويتسلح الأخضر بنشوة انتصاراته الأخيرة، وسيخوض مباراة الجيش بمعنويات مرتفعة، ويأمل أن يوفق في تكرار سيناريو الجولة الماضية بالفوز على الجيش وتعثر العين أمام ناساف.

الأهلي الذي طوى أفراحه بالدوري والوصول إلى نهائي كأس الملك سيفتقد في مباراته التي ستديرها صافرة عراقية بقيادة الحكم مهند قاسم إلى خدمات المدافع معتز هوساوي ولاعب الوسط وليد باخشوين للإصابة، فيما لم تتضح الصورة بعد حول مصير لاعب الوسط مصطفى بصاص الذي تعافى من إصابته التي أبعدته عن الملاعب طوال الفترة الماضية.

أما الجيش القطري فتأهله رسمياً بنقاطه العشر لن يمنعه من البحث عن الثأر من خسارته أمام الأهلي في الجولة الماضية 1-4، ويطمع في أن يعود من جدة بالانتصار ونقاط المباراة حتى وإن أراح لاعبيه الأساسيين اليوم وأشرك عددا من لاعبيه البدلاء.

ولمصلحة المجموعة السابعة يواجه سون سامسونج الكوري شنغهاي الصيني، فيما يستضيف في ذات التوقيت ميلبورن فاكتوري الأسترالي غامبا أوساكا الياباني، وتأهل من هذه المجموعة شنغهاي، فيما يتنافس ميلبورن وسامسونج على بطاقة التأهل الثانية في ظل امتلاك كل منهما ست نقاط، وفوز الفريق الأسترالي يؤهله مباشرة لأفضليته في المواجهات المباشرة، أما سامسونج فيحتاج إلى الفوز وتعثر ميلبورن.

وفي المجموعة الثامنة يلتقي اوراو ريد الياباني مع بوهانج الكوري، وغوانزو الصيني مع سيدني الإسترالي الذي خطف بطاقة التأهل الأولى، وسينتظر معه أوراو الذي يمتلك ثماني نقاط أو غوانزو الذي يحتل المركز الثالث بخمس نقاط، وتكفي الفريق الياباني نقطة التعادل مع بوهانج حتى يعلن تأهله رسمياً بغض النظر عن نتيجة منافسه، أما غوانزو فيحتاج إلى الفوز وخسارة أوراوا.



دونيس: لسنا في أفضل حالاتنا.. وسنقاتل للتأهل رغم الظروف


جيورجيوس دونيس خلال المؤتمر الصحفي

الرياض - حمد الصويلحي

شدد مدير الجهاز الفني بالهلال جيورجيوس دونيس على صعوبة لقاء تراكتور الإيراني مساء اليوم خاصة وأن الهلال ليس بأفضل حالاته ولكن رغم الإصابات سيقاتل الفريق لجلب الفرحة للجماهير ضمن لقاءات الجولة الأخيرة من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال آسيا لعام 2016م، مؤكداً أهمية تحقيق الفوز في مواجهة اليوم، والتأهل إلى الدور ثمن النهائي من البطولة، مبديًا ثقته بلاعبي الفريق في تجاوز هذه المرحلة.

وأبان دونيس في المؤتمر الصحافي الذي عقد صباح أمس الاثنين، إلى أن فريقه ليس في أفضل حالاته خصوصًا في المباريات الأخيرة، وكله أمل في تجاوز هذه المرحلة، وتحقيق النقاط الثلاث، رغم تعرّض الخماسي عبدالله الزوري وسلمان الفرج وسالم الدوسري وكارلوس إدواردو لكدمات، إذ سيتحدد أمر مشاركتهم في مباراة اليوم، بعد نهاية آخر تدريبات الفريق مساء أمس، إضافة إلى إصابة ناصر الشمراني الذي ظهر في لقاء تلفزيوني وأوضح فيه الأمور كافة، ذاكرًا في الوقت ذاته أن الأهم بالنسبة إليه هو عودة اللاعب بعد الإصابة بشكل سليم ومناسب.

وقدم دونيس شكره وتقديره لسلطنة عمان، على حسن الضيافة وحفاوة الاستقبال، معبرًا عن اعتزازه باستقبال الجماهير لبعثة الفريق في مطار مسقط وحرصها على الوقوف مع الفريق في هذه المرحلة، وسعيها لدعمه، وقال: "جمهور الهلال في سلطنة عمان ذواق، على الرغم من نتائجنا الأخيرة غير المرضية إلا أنهم أثبتوا أن عشاق الهلال ليسوا معه عند الفوز فقط بل يقفون خلف فريقهم في كل وقت".

من جانبه، أكد المهاجم البرازيلي إلتون ألميدا سعيهم الكبير لتحقيق الفوز في مواجهة اليوم، وإسعاد جماهير الهلال، خصوصًا بعد أن مر الفريق بفترة صعبة خلال الأسبوعين الماضيين، ذاكرًا أنهم يعرفون منافسهم جيدًا، وكلهم أمل في التأهل إلى الدور المقبل من البطولة، وقال:"خروجنا من بطولة الدوري وكأس خادم الحرمين الشريفين أثّر على حالة اللاعبين، ولكن فريقنا يملك إمكانات عالية، وسنقاتل في لقاء اليوم، لحسم النتيجة لصالحنا، كونها آخر بطولة ننافس عليها في هذا الموسم".



استقبال تاريخي للهلال في عُمان


وصول البعثة المتأخر لم يمنع الجماهير العمانية من استقبال الهلال

الرياض - حمد الصويلحي

حظيت بعثة الهلال باستقبال جماهيري كبير حينما حطت بمطار مسقط الدولي قادمة من الرياض وسط حشود جماهيرية غير مسبوقة من قبل عشاق الهلال في سلطنة عمان، إذ احتشدت جماهير الهلال في الصالات الداخلية وخارجها أمام حافلة الفريق عند استقبال البعثة، واضطر مسؤولو المطار والأمن الى اخراج بعثة الهلال عبر بوابة أخرى لتسهيل عملية خروج اللاعبين.

من جانب آخر أقام سفير خادم الحرمين الشريفين لدى سلطنة عُمان عيد بن محمد الثقفي ظهر أمس الاثنين في مسقط مأدبة غداء لنائب رئيس الهلال عبدالرحمن النمر والمنسق العام لإدارة كرة القدم فهد المديد وعدد من منسوبي النادي؛ وبحضور سعادة الملحق العسكري السعودي العقيد محمد العبيد ومنسوبي السفارة السعودية لدى عُمان، وفي نهاية مأدبة الغداء قدّم النمر شكره وتقديره لسعادة السفير ولمنسوبي سفارة المملكة في عُمان على حفاوة استقبالهم وجهودهم الكبيرة التي بذلوها في سبيل راحة بعثة فريق الهلال الأول لكرة القدم.



إدواردو والميدا يقودان «الزعيم» أمام تراكتور الإيراني
شرفيو الهلال يجتمعون منتصف الأسبوع المقبل


التون الميدا

الرياض - أسامة النعيمة, حمد الصويلحي

اقترح عدد من اعضاء شرف الهلال عقد الاجتماع الشرفي المقرر لبحث استقالة رئيس النادي الأمير نواف بن سعد منتصف الأسبوع المقبل في منزل أحد الأعضاء، اذ ستقتصر الدعوة على الأعضاء الداعمين والمؤثرين، وسيتم بحث موضوعين فقط هما اقناع الأمير نواف بن سعد بالعدول عن الاستقالة واستمراره الى نهاية الفترة الرئاسية، والامر الآخر الدعم المادي الذي يكفل ابتعاد النادي عن ازمات تؤثر عليه في الموسم المقبل، الى جانب مناقشة موضوع استمرار مدير الفريق الفني دونيس مع الفريق او البحث عن جهاز فني جديد ومحترفين اجانب جدد يصنعون الفارق وتصعيد عدد من نجوم الفريق الاولمبي للفريق الاول والاستغناء عن بعض الاسماء التي توقف عطاؤها.

من جهة أخرى تنفس مدير الجهاز الفني بالهلال جوريجوس دونيس الصعداء بجاهزية الثلاثي كارلوس ادواردو وعبدالله الزوري والتون الميدا بعد مشاركتهم في تدريبات الفريق الجماعية مساء أمس على ملعب اللقاء تأهباً لملاقاة تراكتور الإيراني عند الساعة ال 5:30 من مساء اليوم الثلاثاء -بتوقيت مكة المكرمة- ضمن لقاءات الجولة السادسة من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2016م، على ملعب مجمع السلطان قابوس الرياضي في بوشر.

وتسبب احتشاد جماهير هلالية أمام حافلة اللاعبين بعد نهاية تدريبات الفريق مساء أمس بالاستعانة بالأمن العماني لتنظيم وتسهيل عملية خروج اللاعبين.



نائب رئيس الهلال: نتطلع لرؤية رجال يبيضون الوجه أمام تراكتور


عبدالرحمن النمر نائب رئيس الهلال

متابعة - الرياض الإلكتروني

أكد عبدالرحمن النمر نائب رئيس الهلال، إكمال فريقه لاستعداداته لمواجهة اليوم الثلاثاء أمام تراكتور الإيراني في الجولة الأخيرة من مرحلة المجموعات دوري أبطال آسيا التي سوف تقام في العاصمة العمانية مسقط بشكل جيد، مُبدياً تفاؤله بقدره الهلال على تحقيق الفوز على منافسه الإيراني.

وقال النمر في تصريحات لبرنامج في المرمى: «خسارة الدوري والخروج من بطولة خادم الحرمين أمر صعب ولكن نحن نتعهد أن تكون هذه مسابقة مستقلة وهذه البطولة مهمة للجماهير الهلالية بشكل عام، الفريق استعداده طيب كان هنالك تحضير جداً ممتاز بعد آخر مباراة، أتمنى أن نكسب نحن هذه المباراة دون النظر لنتيجة المباراة الأخرى بين الجزيرة وبختاكور الأوزبكي، نتائجنا ما جاءت كما نريد، بعض المباريات لم نكن نستحق فيها الخسارة ولكننا خسرناها ولكن الأمور بأيدينا بإذن الله، إنشاءالله غداً نجد رجال يبيضون الوجه ويقاتلون على بطاقة التأهل لدوري الـ 16 بإذن الله».



جاهزية إدواردو وألميدا والزوري للقاء تراكتور الإيراني



الرياض - حمد الصويلحي

تنفس مدير الجهاز الفني بالهلال جوريجوس دونيس الصعداء بجاهزية الثلاثي كارلوس ادواردو وعبدالله الزوري والتون الميدا بعد مشاركتهم في تدريبات الفريق الجماعية مساء اليوم على ملعب اللقاء تأهباً لملاقاة نظيره تراكتور الإيراني عند الساعة الـ 5:30 من مساء غد الثلاثاء بتوقيت مكة المكرمة، ضمن لقاءات الجولة السادسة من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2016م، على ملعب مجمع السلطان قابوس الرياضي في بوشر.

فيما احتشدت جماهير هلالية أمام حافلة اللاعبين بعد نهاية تدريبات الفريق مساء اليوم إذ استعان المنظمون بالأمن العماني لتنظيم وتسهيل عملية خروج اللاعبين.













في الشباك


*المؤكد أن لرئيس الهلال الأمير نواف بن سعد الظروف الخاصة التي اجبرته على تقديمه لاستقالته لكن السؤال الذي يطرح ذاته بقوة الم يكن الأجدر به معالجة اوضاع الفريق باكرا ومنذ أن بدأ نزيفه من النقاط، لا أن يبحث العلاج بعد أن وقعت الفاس بالرأس.

* مفلس إداريا، ويضيف على ذلك تعصبه الفج والحنين إلى النادي العاصمي، والتفرغ إلى الاساءة لمنافسه، ولم يجاف الحقيقة من سماه الإداري "الفرع".

* سجل فشلا ذريعا في اصلاح احوال فريقه فغاب عن الصورة لذلك يريد أن يظهر بالصورة بعض الشيء أمام انصار فريقه الأصلي.

* الإداري الصغير بعد أن فشل في إعادة النادي الصغير إلى الواجهة سيعود إلى الموقع السابق حتى يتحرر نحو بث تعصبه وتخلفه وبذاءاته التي أصبحت ماركة مسجلة باسمه.

* جماهير ناديه طالبوا بابعاده عن المشهد أو تخييره بين العمل باخلاص للنادي أو الذهاب إلى موقع عشقه الأول.

*عندما تتغلب المراهقة المتأخرة على الخبرة يأتي الطرح بأسلوب "قدمه... والحقه" بفكر متعصب موقعه المدرج.

*بعد تراجع مستوى الحارسين خالد شراحيلي وعساف القرني لم يتبق الا الحارس الشاب محمد العويس املا أخيرا ومنقذا للمنتخب السعودي.

*منذ أن تعادل الهلال مع الفتح الذي بدأت معه رحلة ضياع النقاط وفقدان اللقب وتصاريح مدرب الفريق جيورجيس دونيس ومدير الكرة فهد المفرج المسكنة عبارة عن قص ولزق حتى خرج الفريق من الدوري والكأس.

*مشكلة الاتحاد امام النصر أن إدارته حولت المباراة الى مباراة تكريم لمحمد نور ولم تعطها أهميتها وسمحت ل"تيفو" في غير وقته ولدعم فرد وليس للكيان الذي ضاع وسط الزحمة.

*محمد الخراشي وعبدالعزيز الخالد وتركي السلطان وصالح النعيمة ومجموعة كبيرة من خبراء الكرة شخصوا وضع الهلال باكرا، واشاروا إلى اخطاء دونيس لكن الحصانة الإدارية جعلته يستمر ويضيع كل الجهود.

* "عصويد الرياضة" ومدير الموقع المتعصب لا يليق به الا موقع فريقه الحالي وليته يعود إلى المنتدى للقيام بأدواره التي لا تليق الا به.

"صياد"



خذلوك ياهلال




لأنه مجتمع عاطفي ومتسرع في إطلاق الأحكام، فمن الطبيعي أن يتحول اللاعب الفاشل إلى نجم "عشرة نجوم" بمجرد أنه سجل هدف انقاذ، والإداري المتخبط الذي جلب لناديه أنواع الخيبات إلى بطل وصاحب فكر بمجرد فوز ثمين، والمدرب المفلس يصبح مابين يوم وليلة "داهية" وعبقريا وضالة الفريق لأعوام هي حقيقة مجتمعنا الرياضي بشرائحه كافة ومن ضمنهم الإعلاميون والتي على ضوء انطباعاتهم تبنى قرارات الأندية، ولذلك نعاني ما نعانيه من الهبوط العام للمستوى الفني فرقاً ولاعبين، فالمدربون يتغير معظمهم خلال الموسم، واللاعبون يتفاوت عطاؤهم، والاداريون يعيشون تحت الضغط وسياج النقد ولأنه من النادر أن تكون للإدارة استقلالية في اتخاذ القرار المناسب والأصلح للفريق، لذلك يصبح المدرج الذي يضم المشجع والإعلامي هو الرئيس وصاحب القرار ونستثني من ذلك خلال الفترة الأخيرة النادي الأهلي والذي استقل بإدارته وسير الأمور كما يراه مناسب، فكلما زاد السخط على المدرب جددوا الثقة واذا أخفق لاعب أبعدوه وأعادوا تأهيله بطريقة احترافية مما جعل الفريق يستثمر عطاءات ال 22 لاعباً تقريباً بعكس بعض الأندية التي تبني القرارات على آهات وصيحات مشجعين واعلاميين مندفعين ومجتهدين وكل ما سبق قراءة لما نشاهده في المجتمع الرياضي من طرح وردود أفعال في حالتي الفرح والخسارة، وخلاصة الأمر كلما أتمناه أن يختلف منهج العمل الإداري داخل الأندية بقرارات إستراتيجية مدروسة بعناية ومواكبة للإمكانات المتاحة وبطموح منطقي وبشفافية مع الجمهور مع حماية كل الأطراف التي تساهم في تنفيذ هذه الاستراتيجية، وهذا الفكر النادر يصعب وجود في مجتمعنا العاطفي، ولكنه ضروري لضمان التطور والاستقرار وتحقيق الأهداف على المستوى البعيد ففوضى القرار حرمنا من مدربين ولاعبين وجلب للأندية الديون وفرض عليهم القروض، وتحولت تلك الأزمات الإدارية التي أفرزتها عقول المجتهدين إلى كارثة ربما تدخلنا في نفق مظلم مما جعل الرئيس العام يعمل على تفادي ذلك من خلال قرارات تصحيحية عاجلة لا تعرف العاطفة والواسطة والاستثناءات نهائياً، ونحن في الانتظار.

نقاط خاصة

* لن يتجرأ أحد ويتقدم لرئاسة الأندية كبيرة أومتوسطة لأن الأمور اختلفت والصرف عال جدا ومهر الكرسي سابقاً كان زهيداً، أما الآن فمهره قلق وإجهاد وقروض وضغط مزمن

* حال الأندية لايشجع وسيأتي الوقت الذي تدار امورها بلجان مكلفة.

* بودي لو تخلص العاجزون من خشونتهم وجعلونا نستمتع بالموهبة أحمد الفريدي الذي إذا داعب الكرة تخيلت أننا في زمن الثنيان ورفاقه.

* أكثر من خذل رئيس الهلال بعض اللاعبين يتقدمهم المهاجم ناصر الشمراني والمدرب باختراعاته وشرفيون وعدوه وتركوه يواجه غضب جماهير لا ترضى ببطولتين في موسم.

الكلام الأخير:

أصحاب النوايا السليمة ..غالباً مايكسبون.





الزعيم يسعى لتجاوز أزمته الحالية
الهلال وتركتور سازي.. «البحث عن البطاقة الثانية»‏‏



علي السلمي - جدة

يسعى الهلال إلى تجاوز أزمته الحالية وخطف بطاقة التأهل عندما يواجه تركتور سازي تبريز الإيراني، مساء اليوم الثلاثاء، على ستاد السلطان قابوس بمسقط في ختام منافسات دوري المجموعات للمجموعة الثالثة في دوري أبطال آسيا. ويتطلع الهلال الذي يمر بمرحلة حرجة على مستوى الأداء والنتائج أدت إلى فقدان فرصة المنافسة على لقب دوري المحترفين والخروج من مسابقة كأس الملك عقب خسارته أمام الأهلي مرتين في ظرف ستة أيام، إلى استعادة توازنه من جهة ورد اعتباره من مضيفه الإيراني من جهة ثانية لضمان التواجد في الدور الثاني في البطولة الآسيوية وبالتالي مصالحة جماهيره الغاضبة، في الوقت الذي يطمح فيه تركتور سازي إلى تأكيد فوزه السابق بعد أن ضمن التأهل وصدارة المجموعة. ورغم الظروف التي يمر بها الفريق الهلالي حاليا إلا أنه قادر على تحقيق الفوز وخطف بطاقة التأهل الثانية متى ما كان لاعبوه في أفضل حالاتهم الفنية والمعنوية وتعامل مدربه دونيس مع المباراة وفق ما تقتضيه مجرياتها.

ويدخل الهلال المباراة وهو في وصافة المجموعة الثالثة برصيد 8 نقاط جمعها من 5 مباريات، حيث فاز كما تعادل أمام بختاكور الأوزبكي والجزيرة الإماراتي مقابل الخسارة أمام تركتور الإيراني، ويبرز في صفوفه ياسر الشهراني ومحمد البريك وعبدالله الزوري وسلمان الفرج وعبدالله عطيف ومحمد الشلهوب وسالم الدوسري ونواف العابد والكوري كواك تاي هي والبرازيلي إيلتون ألميدا ومواطنه ديجاو فيما تبقى مشاركة البرازيلي الثالث كارلوس إدواردو رهينة جاهزيته البدنية.

أما تراكتور سازي فيدخل المباراة وهو في صدارة المجموعة برصيد 12 نقطة جمعها من 5 مباريات، حيث فاز على الجزيرة الإماراتي ذهابا وإيابا وعلى الهلال وبختاكور الأوزبكي مقابل الخسارة أمام الأخير، ويبرز في صفوفه فرزاد حاتمي ومهدي شريفي وشجاع زاده وخالد شفيعي وسعيد أغاي وباختيار رحماني والكاميروني لويس نونغ والبرازيلي أغوستو سيزار.



دونيس يتنفس قبل تراكتور بـ «الثلاثي»‏‏


ادواردو

عبدالرحمن أباعود - الرياض

تنفس اليوناني جورجيوس دونيس مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم الصعداء، بعد أن شارك الثلاثي: (كارلوس إدواردو، إلتون ألميدا وعبدالله الزوري) في تدريبات الفريق الجماعية البارحة، استعدادا لمواجهة نظيره تراكتور الإيراني، عند الساعة 05:30 من مساء أمس -بتوقيت مكة المكرمة- ضمن لقاءات الجولة السادسة من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2016م، بعد أن أنهوا برامجهم التأهيلية، لتتوسع خيارات المدرب اليوناني الذي يجد غضبا كبيرا وسط مدرج الهلال الكبير بعد خروجهم خلال أسبوع من المنافسة على الدوري وكأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال.

وكان الفريق قدم البارحة تحضيراته الميدانية، حيث تركزت الحصة التدريبية الأخيرة التي أقيمت على ملعب مجمع السلطان قابوس الرياضي على النواحي الفنية، إذ عمد دونيس الى تطبيق عدد من التدريبات التكتيكية، تلتها مناورة على نصف مساحة الملعب طبق خلالها عددا من الجمل الفنية وسط متابعة المهندس عبدالرحمن النمر نائب رئيس النادي.

من جهة أخرى، أقام عيد بن محمد الثقفي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى دولة عُمان ظهر أمس في مسقط مأدبة غداء للنمر وعدد من منسوبي النادي، بحضور الملحق العسكري السعودي العقيد محمد العبيد ومنسوبي السفارة السعودية.

وفي نهاية مأدبة الغداء قدم النمر شكره وتقديره لسعادة السفير ولمنسوبي السفارة على حفاوة استقبالهم وجهودهم الكبيرة التي بذلوها في سبيل راحة بعثة فريق الهلال الأول لكرة القدم.



عندما يلتقي تركتور الإيراني في مسقط
دونيس يتمسك بالفرصة الأخيرة لإنقاذ الهلال‏‏



خالد الحصان - الرياض

يسعى الهلال إلى تجاوز أزمته الحالية والخروج من عنق الزجاجة وتعويض جماهيره فقدان كاس خادم الحرمين الشريفين، وخسارة فرصة التتويج بلقب الدوري الذي ذهب لخزائن الأهلي، وذلك عندما يلتقي تركتور سازي تبريز الإيراني مساء اليوم الثلاثاء، على استاد السلطان قابوس بمسقط في ختام منافسات دوري المجموعات للمجموعة الثالثة في دوري أبطال آسيا.

ولا يمر الهلال بأفضل حالاته الفنية لكنه مطالب بخطف بطاقة التأهل وهو الأمر الذي أكده مدربه اليوناني جورجيوس دونيس، الذي أكد أن فريقه ليس في أفضل حالاته خصوصا في المباريات الأخيرة.

ويأمل دونيس تجاوز هذه المرحلة الحرجة، وتحقيق النقاط الثلاث اليوم لتخفيف حدة الضغوط الجماهيرية الواقعة على الإدارة واللاعبين.

وتعرض الخماسي عبدالله الزوري، سلمان الفرج، سالم الدوسري، كارلوس إدواردو لكدمات حيث سيتحدد أمر مشاركتهم في مباراة اليوم قبل اللقاء، كما زاد من حجم معاناة الهلال إصابة ناصر الشمراني.

وبالرغم من فتور العلاقة بين الهلال وجماهيره بسبب النتائج السيئة، الا ان الفريق حظي باستقبال جماهيري لا بأس به في مطار مسقط.

وتحرص الجماهير التي تعتبر السند الحقيقي للهلال على الوقوف مع الفريق في هذه المرحلة، لسعيها لدعمه، امام نظيره تركتور الإيراني.

دونيس قدم شكره وتقديره لسلطنة عمان، على حسن الضيافة وحفاوة الاستقبال، معبرا عن اعتزازه باستقبال الجماهير لبعثة الفريق، مشددا على أهمية تحقيق الفوز في مواجهة اليوم والتأهل إلى الدور ثمن النهائي من البطولة، مبديا ثقته بلاعبي الفريق في تجاوز هذه المرحلة.

ويبحث الهلال عن اصطياد اكثر من عصفور بحجر الفوز على تركتور أبرزها خطف بطاقة التأهل اضافة لرد اعتباره من مضيفه الإيراني من جهة ثانية لضمان التواجد في الدور الثاني في البطولة الآسيوية وبالتالي مصالحة جماهيره الغاضبة.



كل منهما تفوق في 12 مباراة
التعادل يهيمن على مواجهات الزعيم والأندية الإيرانية‏‏

علي السلمي - جدة

تعتبر مباراة اليوم التي تجمع الهلال وتركتور سازي الإيراني في العاصمة العُمانية مسقط في إياب دوري المجموعات لدوري أبطال آسيا هي المواجهة الثانية بين الفريقين، كما أنها تعد المواجهة رقم 31 في تاريخ مواجهات الهلال مع الأندية الإيرانية في كافة البطولات الآسيوية. فقد سبق أن تقابلا في 30 مباراة حيث فاز الهلال في 12 مواجهة وفازت الفرق الإيرانية في مثلها، في حين كان التعادل سيد الموقف في 6 مباريات. وسجل هجوم الهلال 31 هدفا بينما سجلت الأندية الإيرانية 29 هدفا. وكانت أول مباراة تجمع الهلال مع الفرق الإيرانية في 18 يوليو 1991 بالرياض عندما واجه بيروزي في ذهاب نصف نهائي كأس الكؤوس الآسيوية وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي. أما آخر مباراة فكانت يوم الثلاثاء 19 أبريل 2016 بالدوحة عندما واجه تركتور سازي في ذهاب دوري المجموعات وخسرها بهدفين دون مقابل.

وعلى مستوى المباريات النهائية التقى الهلال مع الفرق الإيرانية مرة واحدة، كانت في 22 ديسمبر 1991 في نهائي بطولة الأندية الآسيوية التي أقيمت بالدوحة ونجح الهلال في التغلب على الاستقلال بركلات الترجيح 4 / 3 بعد التعادل 1 / 1، وكانت البطولة هي باكورة بطولاته على المستوى القاري. أما أكبر نتيجة في تاريخ المواجهات فكانت فوز الهلال على بيروزي 4 / 1 في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع في بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري بهونج كونج وذلك في 5 أبريل 1998.



الهلال الأسهل.. وقطبا جدة الأصعب
أندية الوطن.. تواجه خطر الخروج‏‏

بدر العيسي – الدمام

وضعت الأندية السعودية نفسها في موقفٍ صعب في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا، اليوم وغداً الأربعاء، ودخلوا جميعهم في حسابات معقدة ولم يعد الأمر بأيديهم فقط ما عدا الهلال، حيث انتصاره على تراكتور متصدر مجموعته يؤهله مباشرة إلى الدور الـ 16 أما في حال التعادل أو التعثر ينظر لمباراة باختاكور أمام الجزيرة الإماراتي لأن انتصار الفريق الاوزبكي وتعادل أو تعثر الكتيبة الزرقاء يعني خروج الفرق العاصمي من دور المجموعات.

وبينما مصير الأهلي أصبح خارج يده لأنه يجب عليه الانتصار أمام الجيش القطري في جدة هذا المساء بشرط تعثر العين الإماراتي بالتعادل أو الخسارة أمام ناساف الأوزبكي وتبدو حظوظ الأهلي صعبة لرغبة العين في خطف بطاقة التأهل الثانية من المجموعة.

ويعتبر اتحاد جدة أكثر الأندية السعودية صعوبة في الحصول على بطاقة التأهل الثانية من مجموعته، حيث يشترط عليه الانتصار أمام الفريق فولاذ سباهان الإيراني مع شرط عدم انتهاء مباراة لوكومتيف الأوزبكي والنصر الإماراتي بالتعادل لأنه لو حصل ذلك سيتأهلان ويخرج الاتحاد.



عيد يبحث نتائج الاجتماعات مع مارفيك


أحمد عيد

اليوم - الرياض

اجتمع رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم أحمد عيد ظهر أمس بمدير المنتخب السعودي الأول لكرة القدم زكي الصالح واطلع على نتائج الاجتماعات التي عقدت مع المدير الفني للمنتخب السعودي السيد بيرت فان مارفيك ومساعديه حول برنامج الأخضر استعدادا للتصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2018 واحتياجات المنتخب للمرحلة المقبلة.





في الهلال : إداوردو وإلميدا والزوري ... "Ok "



مسقط – الرياضية

أنهى الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال يوم الاثنين تحضيراته الميدانية لمواجهة نظيره فريق "تراكتور الإيراني"، يوم غد الثلاثاء -بتوقيت مكة المكرمة- ضمن لقاءات الجولة السادسة من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2016م، حيث تركّزت الحصة التدريبية الأخيرة التي أقيمت على ملعب مجمع السلطان قابوس الرياضي على النواحي الفنية، إذ عمّد مدير الجهاز الفني اليوناني "جوريجوس دونيس" على تطبيق عدد من التدريبات التكتيكية، تلاها مناورة على نصف مساحة الملعب طبّق من خلالها عدد من الجمل الفنية وسط متابعة نائب رئيس مجلس إدارة النادي المهندس "عبدالرحمن النمر".

ومن جانب أخر شارك الثلاثي (كارلوس إدواردو، إلتون ألميدا وعبدالله الزوري) في تدريبات الفريق الجماعية مساء اليوم؛ وذلك بعد أن أنهى الثلاثي برامجهم التأهيلية



أبعدوا «العواجيز» عن الهلال



الرياض ـ عبدالإله المرحوم

حمّل لاعب وسط الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال "الأسبق" سعد مبارك المدرب جورجيوس دونيس "يوناني" مسؤولية فقدان لقبي دوري عبداللطيف جميل وكأس خادم الحرمين الشريفين من الهلال، وذلك بعد تكرار الأخطاء الفنية من قبله، مشيراً إلى أن دونيس لم يتعامل مع مباراة نصف النهائي بالشكل المطلوب إلى جانب اللاعبين الذين لم يقدموا المستويات المأمولة منهم كلاعبين محترفين، كما أن الأمور تكررت كما في المباراة الدورية أمام الفريق ذاته، والتي خسرها بثلاثية، مشدداً على أن السيناريو ذاته أعيد بعد أن قدم اللاعبون شوطاً أول جيداً قبل أن تتبدل الحالة الفنية في الحصة الثانية التي سلموا بها نتيجة المباراة.
وقال مبارك في حديث خاص لـ "الرياضية": "إن واقعة الخسائر المتوالية من فريق واحد لم تحدث في تاريخ الهلال ولم يسبق أن خسر الهلال من الأهلي ثلاث مباريات في موسم واحد، مضيفاً أن الهلال لم يعد كالسابق بمستوياته الفنية المعهودة التي يرعب بها خصومه".
وأضاف: "دونيس يتحمل 60?‏ من مسؤولية هذه المستويات المتواضعة التي جعلت الفريق يخسر في منافساته إلى جانب الإدارة واللاعبين وهذا أمر لا يليق بفريق كبير كالهلال"، مشدداً على أن المدرب اتضح من خلال مواجهات الفريق أنه لا يحسن التعامل فنياً بالشكل الصحيح ولم يخلق تجانساً بين اللاعبين طيلة منافسات الموسم والفريق لا يلعب بثبات واضح وهذه مصيبة.
وزاد: المتابع يعرف تشكيلة الأهلي قبل كل مباراة لثباتها طوال الموسم لكن قائمة الهلال تصعب على أي متابع ولا يمكن التكهن بها أو التعرف عليها بما أن المدرب له فلسفة في التشكيلة التي يزج بها كل مباراة و"التدوير" الذي يتحدث عنه أضر بالفريق حتى أصبحت شارة القيادة تتنقل من لاعب لآخر حتى مرت على خمسة لاعبين في مباراة واحدة وهذا لا يعطي الثبات والتوجيه للفريق، وأصبحنا نضع أيدينا على قلوبنا في مباريات الفريق بعكس ما كنّا عليه سابقاً من اطمئنان بما أنه الأفضل إلا في حالات استثنائية نادرة، وبصريح العبارة المدرب "قاعد يتعلم في الهلال ويخترع تغييراته".
وأردف: "صحيح أننا وفقنا في البطولات التي حققها الفريق مؤخراً مع هذا المدرب في كأس الملك وكأس السوبر وولي العهد، لكن هذا لا يعني أنه الأفضل".
وأبدى مبارك استياءه جراء إبعاد المهاجم ناصر الشمراني عن الفريق رغم الحاجة لخدماته خاصة في هذا الوقت، مؤكداً أن هذا عقاب للفريق والكيان، مشيراً إلى أن هناك لوائح داخلية وعقوبات مالية يمكن أن تطبق على اللاعب، دون أن يحرم منه الفريق وهو في أمس الحاجة لخدماته.
وشدد مبارك على أنه لابد من إحداث تغييرات خلال الاستعداد للموسم المقبل على مستوى الجهاز الفني الذي يقوده دونيس بما أن الثقة أصبحت معدومة بين الجهاز الفني واللاعبين والجماهير، إلى جانب المحترفين الأجانب باستثناء إدواردو الذي يقدم أداء جيداً، موضحاً أن ألميدا لاعب جيد لكنه لا يجيد التهديف وحسم المواجهات، مطالباً الاستغناء عن اللاعبين الذين تجاوزت أعمارهم الثلاثين عاماً وإحلال لاعبين صغار مكانهم في الفريق.
وقال: "بحكم خبرتي السابقة كلاعب كرة قدم فإنه من النادر أن نجد لاعباً يستمر في الملاعب بعد أن تجاوز سن الـ30 عاماً فمستوى اللياقة وعضلات الجسم لا تخدم اللاعب في تقديم المستويات الفنية المطلوبة، وأنصح بالابتعاد عن المجاملات للاعبين والتي ليست في مصلحة الفريق، وإعطاء الفرصة للاعبين الشباب لإبرازهم والاعتماد عليهم في المستقبل".
وأضاف: "الفريق يحتاج إلى عمل كبير جداً خاصة لعموده الفقري الذي يعتبر مشلولاً ولابد من تدعيمه بعمود فقري جديد وقوي من حراسة المرمى مروراً بمركز الدفاع والوسط انتهاء بمنطقة الهجوم".



كوزمين باقٍ وتصريحاته انفعالية



دبي ـ الرياضية

كشفت تقارير إعلامية إماراتية أن بطل الدوري الإماراتي نادي الأهلي لا يزال متمسكاً بمدرب الفريق الأول لكرة القدم الروماني كوزمين، وذلك بعد أن انتشرت شائعة تؤكد اقتراب المدرب من فريق الهلال السعودي.
وأشار المشرف العام على فريق الأهلي الإماراتي عبد المجيد حسين في تصريحات صحفية إلى تمسكهم بكوزمين، مشيراً إلى أن كل ما يخص الموسم الجديد تم الاتفاق عليه مع المدرب.
ووصف حسين تصريحات كوزمين عقب المواجهة الأخيرة له مع الفريق بـ"الانفعالية"، مؤكداً أن عقد المدرب لا يزال ساري المفعول، لكن الإدارة لم تناقش المدرب عن مستقبله مع الفريق حتى الآن".



سامي يقترب من شهادة PRO للمدربين المحترفين



الرياض ـ الرياضية

يشارك مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال (السابق) سامي الجابر ضمن مجموعة من المدربين المشاركين في الدورة التدريبية الآسيوية للمحترفين، والمقامة حالياً في العاصمة القطرية الدوحة، ويبحث سامي خلال مشاركته في الدورة الآسيوية عن الحصول على شهادة PRO للمدربين المحترفين، التي تعتبر أعلى شهادة تدريب في كرة القدم في العالم.
وتقام الدورة على خمس مراحل، حيث تشتمل المرحلة الأولى على أحدث طرق تدريب الإعداد البدني ضمن مواصفات أوروبية، وذلك من أجل اعتماد الشهادة أوروبياً، أما المرحلة الثانية فتركز على الجوانب التكتيكية الدفاعية وأحدث طرق التعديلات على الجوانب الدفاعية والتكتيك الخاص به، بالإضافة إلى طرق اللعب والتعامل دفاعياً مع كافة طرق اللعب.
في حين تكون المرحلة الثالثة عن أحدث التعديلات والطرق للحالات الهجومية للفريق وكيفية التعامل مع طرق اللعب هجومياً، بالإضافة إلى زيارات ميدانية لبعض الأندية من أجل متابعة تدريباتها وتحليل مبارياتها، كما تشتمل الدورة على عرض لفلسفة كل مدرب تدريبياً وكيفية تطوير الرياضة في كل بلد وفق أفضل طرق وصل إليها علم كرة القدم الحديث.
أما المرحلة الرابعة فتتناول طرق اللعب الحديثة والتعامل مع اللاعب والفرق المحترفة بكل ما يتعلق بهذه الجوانب من إعداد نفسي وخططي، بالإضافة إلى إعداد الفريق ووضع خطة تكتيكية لمدة عامين تشمل إستراتيجية معينة، بينما المرحلة الخامسة والأخيرة فستكون لتلخيص المراحل الأربع بتقديم وظائف كلف بها كل مدرب لتنفيذها وعرضها. يذكر أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم سيبدأ تطبيق نظام يلزم الأندية المشاركة في دوري أبطال آسيا 2017 بوجوب حصول المدير الفني للأندية على رخصة مدرب محترف أو «PRO» ويستمر العمل بها من عام 2017 إلى عام 2022.



الأخضر الشاب مع كوريا وتايلاند والبحرين



الرياضية ـ مازن الزايدي

وضعت قرعة كأس آسيا للمنـتـخبات تحت 19 سنـة التي أقيمت أمس في العاصمـة البحرينية المنامة، والتي ستقام منافساتها خلال الفـتـرة من 13ـ30 أكتوبر المقبل، المنتخـب السعودي للشباب لكرة القدم في المجموعة الأولى الى جانب منتخبات كوريا الجنوبية ، تايلاند ، البحرين (المستضيف) فيما ضمت المجموعة الثانية كوريـا الشماليـة ، الامارات ، العراق ، فـيـتـنام وفــي المجموعة الثالثة قطر، اليابان، اليمن، إيران، و في المجموعة الرابعة أوزبكستان، الصين، طاجيكستان، أستراليا.
حيث يتأهـل أول فريقـين من كل مجموعـة إلى الدور ربـع النهائي وتتأهل المنـتخـبات الأربعة في البطولة إلى نهائيات كأس العالم تحت 20 سنة في كوريا الجنوبية 2017م وفـي حالة حصول كوريا الجنوبية على أحد المراكز الاربعة الأولى ستقام ثلاث مباريات ملحق بين المنتخبات الخاسرة في الدور ربع النهائي.
من جهة ثانية كسب الأخضر لقاءه الودي أمام نظيره الأوزبكي بثلاثة أهداف مقابل هدفين في اللقاء الذي جمعهما أمس (الأحد) على ملعب الأمير سعود بن جلوي بالخبر خلال ختام معـسكـره الداخلي والذي يـأتي ضمــن استعداداته لخوض نهائيات كأس آسيا بالبحرين في شهر أكتوبـر المقبل سجل أهداف السعودية متعب الحماد 10 ، ناصر الدوسري 39 ، أيمن الخليف 92 ولأوزبكستان باستوموف 5 ، جانيف 41.
من جهتها أقـامت اللجنـة السعودية للرقابة على المنشطــات محاضرة لـلاعبي المنـتـخـب السعودي للشباب لكرة القدم خلال معسكره الداخلي مدينة الخبر وذلك ضمن البرنامـج الوطني للتوعية من مخاطـر المنشطــات حـيـث شهــدت المحاضرة التي ألقاها أمين عـام اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات عبد العزيز المسعد شرحاً عن مخاطر المنشطات على صحة اللاعبين .





إدارة النادي خفضت الرواتب المتأخرة .. واللاعبون قدّروا
مأزق الهلال .. عقود محلية قديمة تتجاوز 60 مليونا

نايف الثقيل من الرياض

كشفت لـ "الاقتصادية" مصادر مطلعة، أن المأزق الأكبر الذي يواجه الأمير نواف بن سعد؛ رئيس نادي الهلال، هو متأخرات مالية لمجموعة من اللاعبين المحليين أكثر من 60 مليون ريال لم تدفع من أعوام عدة، رغم أن بعض العقود شارفت على الانتهاء، ولم يدفع إلا جزء منها، بخلاف حصص وكلاء اللاعبين.

ووجدت إدارة الهلال حلا للمتأخرات المالية للاعبين الأجانب وأندية ووكلاء لاعبين عبر القرض المصرفي البالغ 30 مليون ريال الذي تسلّمه النادي قبل خمسة أيام تقريباً إلا أنه مخصّص فقط للقضايا الخارجية.

وبيّنت المصادر ذاتها، أن لاعبي الهلال قدّروا وضع النادي ولم يضغطوا على الإدارة لتسديد مستحقاتهم المتأخرة، ولا سيما أن الإدارة نجحت في تقليص الرواتب المتأخرة إلى شهرين فقط رغم تراكمها في فترة سابقة.

وبعد لقاء الأهلي الماضي في نصف نهائي كأس الملك الذي خسره الهلال 2 / 3، أطلق الأمير نواف بن سعد نائب رئيس النادي؛ تصريحاً حظي بصدى واسع بعد أن أعلن نيته التنحي عن منصبه بعد أن جُرد الهلال من لقبه، وقبلها خسر فرصة المنافسة على لقب دوري عبداللطيف جميل إثر الخسارة من الأهلي مرتين في أقل من أسبوع، داعياً الشرفيين إلى اجتماع عاجل لاختيار بديل عنه كي يحضر مع إدارة النادي الآن حتى نهاية الموسم؛ لإطلاعه على كل شيء يخص الهلال قبل تسلّمه رئاسته، إلا أن الشرفيين قابلوها بالرفض.

ميدانياً، أنهى الهلال تحضيراته الميدانية لمواجهة تراكتور الإيراني ضمن الجولة السادسة من منافسات المجموعة الثالثة من دوري أبطال آسيا، حيث تركّزت الحصه التدريبية الأخيرة على ملعب مجمع السلطان قابوس الرياضي على النواحي الفنية، إذ عمد المدرب اليوناني دونيس، على تطبيق عدد من التدريبات التكتيكية، تلاها مناورة على نصف مساحة الملعب طبّق من خلالها عدداً من الجمل الفنية، في حين شارك الثلاثي: البرازيليان إدواردو، وألميدا، والمدافع عبدالله الزوري في المران بعد أن أنهوا برامجهم التأهيلية.



تراكتور مطب للهلال.. والأهلي يستدرج الجيش
الفرصة الأخيرة.. اغتنموها


الميدا والعابد خلال مران الهلال.

تقديم: إبراهيم بن محمد

يتعين على فريق الهلال لكرة القدم الفوز اليوم على مضيفه تراكتور سازي تبريز الإيراني في مسقط، إذا رغب في بلوغ دور الـ 16 من دوري أبطال آسيا، أو انتظار هدية من الجزيرة الإماراتي بالفوز أو التعادل مع مضيفه باختاكور الأوزبكي، أو يودع البطولة من دور المجموعات. في المقابل يأمل الأهلي تكرار فوزه على ضيفه الجيش القطري، وفي الوقت نفسه تعثر العين الإماراتي بالتعادل أو الخسارة أمام ناساف كارشي الأوزبكي، ليضمن التأهل. أما في حالة فوز العين فإن الأهلي سيكون خارج حسابات البطولة، خصوصا أن الجيش حجز البطاقة الأولى وصدارة المجموعة منذ جولتين، وبالتالي فإن نتيجة المباراة بالنسبة له لا تعني سوى رد اعتباره أمام مضيفه الذي فاز ذهابا برباعية.

يدخل الهلال هذه المباراة، وهو في المركز الثاني بالنسبة للمجموعة الثالثة، برصيد ثماني نقاط، متأخراً عن تراكتور المتصدر بأربع نقاط، حيث يعد صاحب أفضل فرص التأهل بين الفرق السعودية، ويكفيه الفوز ليضمن الفوز ببطاقة التأهل الثانية عن هذه المجموعة، دون النظر لنتائج الفرق الأخرى.

وتلقى الهلال قبل هذه المباراة ضربتين موجعتين، بالخسارة محلياً من الأهلي مرتين في ظرف خمسة أيام، فخسر في الأولى 3/1، وضاع عليه لقب دوري عبداللطيف جميل، وخسر في الثانية 3/2 وودع كأس خادم الحرمين الشريفين من دور نصف النهائي.

وقد تكون مباراة اليوم الفرصة الأخيرة لليوناني جورجيوس دونيس مدرب الفريق، بعد أن تعالت الأصوات المنادية برحيله، بعدما فشل وخرج الفريق على يده من بطولتين في ظرف خمسة أيام بخفي حنين.

ويسعى الهلال على أرض ملعب مجمع السلطان قابوس الرياضي في مسقط للانتفاض لضمان التأهل إلى دور الـ 16 لدوري أبطال آسيا لكرة القدم.

وفقد الهلال فرصة ضمان التأهل في الجولة الماضية بعد هزيمته أمام تراكتور 2/0، لكن الفوز بغض النظر عن نتيجة مباراة باختاكور والجزيرة سيمنحه بطاقة التأهل.

وقرر اليوناني دونيس ضم البرازيليين إيلتون الميدا وكارلوس إدواردو، وعبدالله الزوري إلى تشكيلة الفريق، لكن مشاركتهم في المباراة لم تتأكد بعد.

وعلى أرض ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية "الجوهرة" في جدة، يبحث الأهلي عن النقاط الثلاث عندما يستقبل الجيش القطري، حيث يأمل الأهلي تكرار فوزه على ضيفه وفي الوقت نفسه تعثر العين الإماراتي بالتعادل أو الخسارة أمام ناساف كارشي الأوزبكي ليضمن التأهل.

وعطفا على واقع الفريقين فإن الكفة تميل لمصلحة الأهلي المتوج أخيرا بلقب الدوري المحلي، حيث يعد الفريق في أفضل حالاته الفنية والمعنوية، فضلا عن الرغبة في مواصلة مشواره في البطولة القارية والمنافسة على لقبها في حالة تأهله للمرحلة الثانية.



الميدا: أسبوعان سيئان

خالد القحطاني من الرياض

أكد البرازيلي إيلتون الميدا مهاجم فريق الهلال لكرة القدم، أن فريقه يمر بأسوأ أسبوعين إن صح التعبير عنهما، وقال "نستطيع تغيير الأسبوعين السيئين بالفوز فقط في مباراة تركتور الإيراني في ختام دور المجموعات من دوري أبطال آسيا، والتأهل لدور الـ 16".

وكشف "علينا التركيز بالخروج بنتيجة الفوز من أجل التأهل لكسب رضا الجماهير، نعم خسرنا هدفين من أهداف الموسم بخسارة الدوري وكأس الملك والآن نحن نملك هدفا آخر وأخيرا، علينا ألا نخسره".



لم يخرج من المجموعات آسيويا.. وتراكتور عقبة صعبة
الهلال.. مسيرة 10 أعوام مهددة

خالد القحطاني من الرياض

يعد تاريخ نادي الهلال، أحد أكبر أندية القارة الآسيوية، وأكثرها صعودا على المنصات القارية، مهددا بشكل مباشر لتسجيل أولوية سيئة وغير معتادة، وخاصة من جماهير النادي العاصمي التي تتطلع في كل موسم لمشاهدة ما يمكن أن يقدمه فريقها في بطولة دوري أبطال آسيا، التي تعد هدف الأزرق الأول في كل موسم.

فخروج الممثل السعودي من البطولة بنتيجة التعادل أو الخسارة مساء اليوم، حينما يحل ضيفا على نادي تراكتور الإيراني في العاصمة العمانية مسقط، يعني أن النادي الإيراني سيضع وصمة عار على جميع منسوبي النادي في الفترة الحالية من لاعبين وجهاز فني وإدارة تمر بأوقات حرجة.

فمنذ عشرة مواسم مضت لم يخرج الهلال من دور المجموعات في أي نسخة آسيوية شارك فيها، وهو الذي وصل إلى نصف نهائي البطولة في مرتين وإلى النهائي في مناسبة وحيدة، حيث لم يسبق للهلال على مدار السنين الماضية الخروج من دور المجموعات، بل كان ثابتا في دور الـ 16 بخطفه بطاقة التأهل الأولى متصدرا المجموعة أو وصيفا لها.

ويعود آخر خروج هلالي من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال آسيا إلى موسم 2006/2005، حينما كان ينص نظام البطولة آنذاك على تأهل المتصدر من كل مجموعة، فقط مع خروج أصحاب المراكز الثلاثة المتبقية، في تلك النسخة تصدر نادي العين الإماراتي المجموعة الثانية برصيد 13 نقطة، وحل فيها الهلال ثانيا بعشر نقاط، ومن خلفه نادي ماشال الأوزبكي، والمينا العراقي.

يُذكر أن الهلال يمر بظروف صعبة واستثنائية مع ختام الموسم، على الرغم من حصوله على كأس السوبر من أمام نده التاريخي النصر، وبطولة كأس ولي العهد من أمام الأهلي، إلا أن الخروج الآسيوي سيعني فقدانه ثلاث بطولات في ظرف عشرة أيام، الأمر الذي لم يكن متوقعا على الإطلاق من عشاق الأزرق.



دونيس: 5 مصابين قد لا يلعبون.. نعاني


دونيس خلال المؤتمر الصحافي.

خالد القحطاني من الرياض

اعترف اليوناني دونيس مدرب فريق الهلال لكرة القدم بأن فريقه يعيش حاليا أصعب فترات الموسم الذي شارف على النهاية خصوصا بعد أن خسر الهلال بطولتين في ظرف أربعة أيام ومن نفس الخصم وذلك بعد أن خسر أمام الأهلي في جولة حسم بطولة دوري عبد اللطيف جميل، وخرج من أمامه أيضا 3/2 من كأس خادم الحرمين الشريفين التي يحمل الهلال لقبها منذ الموسم الماضي.

وفي المؤتمر الذي يسبق مباراة الهلال وتركتور الإيراني قال "سنخوض مباراة صعبة ومهمة أمام تركتور، لكن يجب علينا أن لا نفكر سوى في الفوز ولا غيره لكي نتأهل للأدوار المقبلة ونتجاوز دور المجموعات، نعلم أننا نعيش في وقت صعب جداً وقد واجهتنا نتائج سيئة في آخر مباراتين على صعيد الدوري والكأس ولكن نملك الثقة وأثق باللاعبين القادرين على التأهل لتجاوز هذه المرحلة".

وأضاف "الخماسي إيلتون الميدا، عبد الله الزوري، سلمان الفرج، كارلوس ادواردو، وسالم الدوسري يمرون بإصابات مختلفة قد تعيقهم عن المشاركة، ولكن كل شيء سيحسم عندما نجتمع مع الكادر الطبي ونقف على حالتهم البدنية بشكل أوضح، أما الشمراني فهو مصاب لفترة ستطول لهذا هو لم يغادر معنا، ولا أريد الحديث عن استبعاده في فترات سابقة".

وختم "أشكر جماهيرنا هنا في عمان، فالجمهور الهلالي أثبت أنه جمهور ذواق ويعمل على دعم الفريق في أي وقت ومهما كانت الظروف، فعلى الرغم من الظروف الصعبة التي نعيشها إلا أننا وجدنا كل الدعم منهم".





الهلال يكتمل في عمان لإنقاذ مسيرة العقد الأخير



(الرياض- mbc.net)

انخرط البرازيلي كارلوس إدواردو وموطنه إلتون ألميدا إضافة إلى عبد الله الزوري اليوم الاثنين، في التدريبات الجماعية لفريقهمالهلال التي جرت على ملعب مجمع السلطان قابوس الرياضي في بوشر (إحدى ولايات العاصمة العمانية الست).

وكان خطر عدم المشاركة في مواجهة تراكتور تبريز الإيراني مساء غد الثلاثاء في سلطنة عمان، يهدد ثلاثي الهلال قبل القرار الفني أمس بضمهم إلى البعثة الهلالية المتأهبة لآخر مواجهات دور المجموعات في دوري أبطال اسيا.

وأنهى فريق الهلال تحضيراته الميدانية للقاء مع الفريق الإيراني الذي سينطلق في تمام الـ 5:30 مساء الغد، وسط متابعة نائب رئيس الهلال عبد الرحمن النمر الذي يترأس البعثة الزرقاء في مسقط.

ويحمل الهلال سجلاً حافلاً في البطولات القارية، وإن كان مبتعداً عن ألقابها خلال السنوات الـ15 الأخيرة، إلا أنه لا زال يتربع على قائمة الأكثر تحقيقا للبطولات الأسيوية بـ 6 مناسبات مختلفة.

ولا زال الفريق المتوج بآخر نسخة من كأس ولي العهد السعودي، يملك الحظوظ في التأهل إلى المرحلة التالية من دوري أبطال اسيا، لكنه مهدد أيضا بتسجيل أسوأ مشاركة له في أرفع بطولة قارية منذ 10 سنوات تجاوز فيها مرحلة المجموعات بإستثناء غيابه في نسخة العام 2008.

وكان آخر خروج مبكر للهلال في موسمي 2005 و2006 اللذين شهدا وداعه من دور المجموعات، لكنه بعد ذلك بلغ النهائي 2014 ونصف النهائي 2015 وقبلها في 2010 وتوقف بخلاف ذلك في مرحلتي ربع النهائي وثمن النهائي.



دونيس: عودة الشمراني للفريق مرتبطة بأمرين



(الرياض – mbc.net)

قدّم مدير الجهاز الفني لفريق الهلال الأول لكرة القدم اليوناني جوريجوس دونيس شكره وتقديره لسلطنة عمان، على حسن الضيافة وحفاوة الاستقبال، معبرًا عن اعتزازه باستقبال الجماهير لبعثة الفريق في مطار مسقط، وحرصها على الوقوف مع الفريق في هذه المرحلة، وسعيها لدعمه، قبل أن يلاقي نظيره تراكتور الإيراني مساء يوم غد الثلاثاء، ضمن الجولة الأخيرة من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال آسيا لعام 2016، مشددًا على أهمية تحقيق الفوز في مواجهة الغد، والتأهل إلى الدور ثمن النهائي من البطولة، مبديًا ثقته بلاعبي الفريق في تجاوز هذه المرحلة.

وأشار دونيس في المؤتمر الصحافي الذي عقد صباح اليوم الاثنين إلى أن فريقه ليس في أفضل حالاته خصوصًا في المباريات الأخيرة، وكله أمل في تجاوز هذه المرحلة، وتحقيق النقاط الثلاث، رغم تعرّض الخماسي "عبدالله الزوري، سلمان الفرج، سالم الدوسري، كارلوس إدواردو وإلتون ألميدا" لكدمات، حيث سيتحدد أمر مشاركتهم في مباراة الغد، بعد نهاية مران الفريق مساء اليوم، إضافةً إلى إصابة ناصر الشمراني الذي ظهر في لقاء تلفزيوني وأوضح فيه الأمور كافة، ذاكرًا في الوقت ذاته أن الأهم بالنسبة إليه هو عودة اللاعب بعد الإصابة بشكل سليم ومناسب.

من جانبه، أكد المحترف البرازيلي إلتون ألميدا على سعيهم الكبير لتحقيق الفوز في مواجهة الغد، وإسعاد جماهير الهلال، خصوصًا بعد أن مر الفريق بفترة صعبة خلال الأسبوعين الماضيين، ذاكرًا أنهم يعرفون منافسهم جيدًا، وكلهم أمل في التأهل إلى الدور المقبل من البطولة، وزاد: "بالطبع خروجنا من بطولة الدوري وكأس خادم الحرمين الشريفين أثّر على حالة اللاعبين، ولكن فريقنا يملك إمكانات عالية، وسنقاتل في لقاء الغد، لحسم النتيجة لصالحنا، كونها آخر بطولة ننافس عليها في هذا الموسم."





الهلال يكمل تحضيراته

مسقط - «الحياة»

< أجرى فريق الهلال تدريبه الأخير مساء أمس على ملعب السلطان قابوس في سلطنة عمان تمهيداً لملاقاة فريق تراكتور تبريز الإيراني مساء اليوم في الجولة السادسة (الأخيرة) من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال آسيا، وشهدت الحصة التدريبية مشاركة البرازيليين كارلوس إدواردو والتون الميدأ وعبدالله الزوري، ومن المنتظر أن يكون الثلاثي ضمن خيارات المدرب في مباراة اليوم بعد أن منحهما الجهاز الطبي الضوء الأخضر بعد تجاوزهما الاختبارات الطبية اللازمة. وكان المدرب اليوناني دونيس تحدث للاعبين قبل بداية التدريب، وشدد على أهمية المرحلة الحالية لتحقيق فوز يمنح الفريق بطاقة التأهل، من أجل تضميد الجراح من الخسارتين السابقتين أمام الأهلي في الاستحقاق المحلي.



دونيس يشدد على «الأمل» و«الثقة»

الرياض - أ ف ب

شدد مدرب الهلال اليوناني دونيس على أهمية فوز فريقه على تراكتور سازي الإيراني.
وقال دونيس في مؤتمر صحافي عقده أمس (الإثنين): «الهلال ليس في أفضل حالاته خصوصاً في المباريات الأخيرة، وكلنا أمل في تجاوز هذه المرحلة، وتحقيق النقاط الثلاث والتأهل إلى الدور ثمن النهائي للمسابقة»، مبدياً ثقته بلاعبي الفريق لتجاوز هذه المرحلة.
من جانبه، أكد المهاجم البرازيلي إيلتون ألميدا «سعي اللاعبين الكبير لتحقيق الفوز وإسعاد جماهير الهلال، خصوصاً بعد أن مر الفريق بفترة صعبة خلال الأسبوعين الماضيين».
وأوضح أن «اللاعبين يعرفون منافسهم جيداً، وكلهم أمل في التأهل إلى الدور المقبل من البطولة».
وأضاف: «بالطبع خروجنا من الدوري وكأس خادم الحرمين الشريفين أثر على اللاعبين، ولكن فريقنا يملك إمكانات عالية، وسنقاتل لحسم النتيجة لمصلحتنا».



الهلال يبحث عن أوكسجين آسيا

الدمام - هاني الباشا

يبحث الهلال السعودي عن بطاقة تأهل تنقله إلى الدور الثاني في دوري أبطال آسيا للمحترفين يضرب بها عصفورين بحجر واحد، حيث التأهل وتعويض الكبوات المحلية التي تعرض لها بعد فقدانه بطولة الدوري، وخروجه من نصف نهائي بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، حين يواجه فريق تراكتور سازي تبريز الإيراني اليوم (الثلثاء) على إستاد السلطان قابوس في العاصمة العمانية مسقط، وذلك في ختام منافسات دور المجموعات للمجموعة الثالثة في الدوري القاري.
الهلال الذي يمر بمرحلة حرجة على مستوى الأداء والنتائج سيكون مطالباً بالتعويض الخارجي، كونه الفريق السعودي الذي يملك مفاتيح الوصول إلى دور الـ 16 بيده، لهذا على الفريق الهلالي العمل على استعادة توازنه ورد اعتباره من منافسه الإيراني الذي ضمن التأهل مسبقاً، لجمعه 12 نقطة، بينما يحتاج الهلال صاحب المركز الثاني للفوز من أجل حسم التأهل بعيداً عن أي حسابات أخرى، ويملك الفريق السعودي فرصة أخرى للتأهل في حال تعادله مع تراكتور، من خلال انتظار مباراة الجزيرة الإماراتي مع باختاكور، إذ إن الفوز أو التعادل للفريق الإماراتي مع نظيره الأوزبكي سيكون من مصلحة الهلال.
وعلى رغم أن الظروف التي يمر بها الفريق الهلالي حالياً حرجة وقاسية، إلا أنه قادر على تحقيق الفوز وخطف بطاقة التأهل الثانية متى ما كان لاعبوه في أفضل حالاتهم الفنية والمعنوية، إضافة إلى تعامل مدربه دونيس مع المباراة وفق ما تقتضيه مجرياتها، وسيدخل الهلال المباراة وهو في الوصافة برصيد ثماني نقاط من فوز وتعادل أمام بختاكور الأوزبكي والجزيرة الإماراتي، في مقابل الخسارة أمام تراكتور الإيراني، ويبرز في صفوفه ياسر الشهراني ومحمد البريك وعبدالله الزوري وسلمان الفرج وعبدالله عطيف ومحمد الشلهوب وسالم الدوسري ونواف العابد والكوري كواك تاي هي والبرازيلي إيلتون ألميدا ومواطنه ديغاو، فيما تبقى مشاركة البرازيلي الثالث كارلوس إدواردو رهينة جاهزيته البدنية.
أما تراكتور، فيدخل المباراة وهو في صدارة المجموعة بـ 12 نقطة، جمعها في خمس مباريات، إذ فاز على الجزيرة الإماراتي ذهاباً وإياباً وعلى الهلال وبختاكور الأوزبكي في مقابل الخسارة أمام الأخير، ويبرز في صفوفه فرزاد حاتمي ومهدي شريفي وشجاع زاده وخالد شفيعي وسعيد أغاي وباختيار رحماني والكاميروني لويس نونغ والبرازيلي أغوستو سيزار.



إعلان حكام الجولة الـ25

الرياض - «الحياة»

حددت لجنة الحكام في الاتحاد السعودي لكرة القدم أسماء حكام الجولة الـ25 لدوري عبداللطيف جميل للمحترفين التي ستقام الأحد المقبل، إذ أوكلت للحكم محمد الهويش إدارة مواجهة فريقي الاتحاد والنصر التي ستقام على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، بينما يضبط الحكم الدولي شكري الحنفوش لقاء الوحدة والتعاون الذي سيقام على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بمكة المكرمة. ويدير الحكم الدولي خالد الطريس مواجهة الفتح ونجران، وكلف الحكم الدولي تركي الخضير بقيادة مباراة الفيصلي والشباب على ملعب الملك سلمان بن عبدالعزيز بالمجمعة، ويقود الحكم الدولي مشاري المشاري لقاء الهلال وهجر، فيما يضبط الحكم الدولي فهد المرداسي لقاء القادسية والخليج، ويدير الحكم عبدالرحمن السلطان مباراة الرائد والأهلي على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في بريدة.



عيد يتأهب لـ «الإشراف»

الرياض – إبراهيم الحمدان

<ينوي رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد ترشيح نفسه مشرفاً عاماً على المنتخب الأول، وعرض ذلك على أعضاء مجلس إدارة الاتحاد في اجتماع المجلس الذي سيعقد غداً (الأربعاء)، وذلك لضمان استمراريته في العمل الرياضي لفترة جديدة بعد نهاية فترة عمل مجلس إدارة الاتحاد الحالية بنهاية العام الحالي.
وأمام ذلك، اجتمع عيد أمس (الإثنين) بمدير المنتخب الأول زكي الصالح للوقوف على آخر الاستعدادات الإدارية الخاصة ببرنامج إعداد «الأخضر» للتصفيات الآسيوية النهائية المؤهلة إلى كأس العالم 2018 في روسيا، والذي يتضمن إقامة معسكرات داخلية وخارجية بعد نهاية الموسم الحالي، وذلك تمهيداً لعرضه على مجلس إدارة الاتحاد غداً.



زمن الشرهات انتهى!



خالد الباتلي


< لماذا الهزيمة تخرج أسوأ ما فينا، والفوز يجعلنا ننسى أخطاءنا وعثراتنا؟
فلسفة الفوز والهزيمة عندنا تجعلك تحتار في تقويم المشهد ككل!
فوز الهلال بالكأس والسوبر العام الماضي جعل أنصاره ينسون أن فريقهم يعيش مشكلات لا حد لها، وأن الرهان عليه خسارة ما بعدها خسارة!
حتى عندما تخلص الهلال من فكر إدارة مضت وجاءت إدارة جديدة، اكتشفنا أن مشكلات ما قبل تعوق ما بعد وتجعله مكتوف الأيدي وبلا حراك خاص به، فتمضي السنة وهو يعالج أخطاء مضت ويضطر لتقديم أخطاء أخرى لكي يستمر الفريق، فتحدث الأخطاء تباعاً وما من حل جذري لها!
وهذا الأمر ليس للهلال وحده، بل يشمل الأندية كافة، بل ويشمل الاتحاد السعودي لكرة القدم نفسه ويتعداه إلى منظومة الرياضة عندنا ككل! فلا تزال خطواتنا في الإدارة الرياضية والاستثمار الرياضي فقط للجاه والمحسوبية والمكاسب السريعة، فهي أشبه بحملة انتخابات للشهرة حتى يحقق فيها ما يريد ثم يغادر بشخصه، وقد خلف خلفه الكثير من الكوارث.
لا أعلم حتى متى وأعضاء الشرف هم من يلعب بأنديتنا أكثر من لعب اللاعبين وخطط المدربين، بل هم من يسير المدربين واللاعبين لأنهم هم من يوقع «الشيك» أخيراً، والنادي أياً كانت سطوته وملاءته المالية ما زال عاجزاً عن انتظام الدفع والصرف على كيانه من دون طلب العون من هنا وهناك!
لنعترف بأن رياضتنا كانت تستمد قوتها من «هبات» و«شرهات» من هنا وهناك، وجاء عصر الحزم والعزم فتجففت الكثير من المنابع، والجميع خاف على «جيبه» وما عاد يجد في الأمر متعة كما السابق، فما عادت هناك موارد تجعل «الكاش» متوافراً كما يجب!
منظومة العمل في أنديتنا بحاجة لأن تشملها «رؤية السعودية 2030» وتحدد ملامحها بدلاً من حصد الخيبات تلو الخيبات. فمن يصدق أن الهلال والنصر والاتحاد والشباب بلا مال ولا مستقبل يبشر بالخير، وأن حال أندية كالاتفاق والتعاون والفيصلي أفضل منها بكثير على رغم فارق الجماهيرية والمحسوبية.
الأهلي هو النادي الوحيد الذي حقق المعادلة الصعبة من خلال دعم منتظم بلا منه ولا شروط بالية، وتسليم الشأن لذوي الشأن، فرأينا تناغم طارق كيال ومساعد الزويهري لخدمة الفريق ودعم الأمير فهد بن خالد من بعيد ووجود القلب الأخضر الكبير خالد بن عبدالله الذي يدفع من حب وبحب ولا يضطر لبث فرقة ولا كراهية في البيت الأهلاوي!
حال رياضتنا المعوج هي من سمحت للتعصب وللتشكيك والتخوين ولتطاول الكثيرين على كل شيء رمزاً كان أم فرداً، وأصبح الانتماء للرياضة عقوبة، ولا بد من دفع فاتورته عاجلاً أو آجلاً.





صدمة!



عادل التويجري


خسر الهلال وربح الأهلي!
الهلال يعيش (تحديا) جديدا!
دونيس لم (يستوعب) دروس الماضي!
لاعبو الهلال كرروا (الأخطاء)!
فكانت الخسارة (قاسية) !
الإدارة (تستقيل)!
فجأة!
بلا مقدمات!
قد يكون (جرس) إنذار (حقيقيا) للجماهير!
أو (رسالة) لأعضاء الشرف!
لكنها في كلا الحالين (خطأ)!
(خطأ) الآن!
خصوصا أن المتبقي 3 مواسم قادمة!
ما زال الهلال (يعاني) فعليا (ماليا)!
وإذا ما أرادوا استمرار الهلال في المقدمة!
فلا بد من (دعم) الإدارة (ماليا).
ليس موسما للنسيان!
بل يجب (تقييم) العمل (كاملا).
إداريا واستثماريا وفنيا ولاعبين و(شرفيا).
الحلول الوقتية (لن تفيد)!
سألوا الفـــشّـــار كيف كانت الاستقالة!
استلقى على ظهره ثم كح وعطس وشــــهق وقال (صدمة)!





مطلوب كبير!!



ناصر الجديع


**الأمير نواف بن سعد رئيس نادي الهلال يفاجئ شرفيي الهلال قبل جماهيره بإعلان استقالته على الهواء والدعوة إلى اجتماعٍ لأعضاء الشرف عبر الفضاء ويعطي توضيحات وبعض التلميحات للمشكلات والمعوقات التي وقفت في وجه إدارته، وأبرزها المعوق المالي وعقود الرعاية؛ ليأتي الرد سريعًا عبر “تويتر” من الأمير عبدالرحمن بن مساعد الذي كتب عدة تغريدات لتبرئة ساحته في قضية العقود والديون وإعادة الكرة مرة أخرى إلى ملعب الرئيس الحالي أو على الأصح الرئيس المستقيل مع وقف التنفيذ!
**كل هذا يحدث وأعضاء شرف الهلال يتفرجون ورئيس أعضاء الشرف لا حس ولا خبر، وسط تحرك خجول ما يكفي الحاجة من أعضاء شرف مجتهدين!
**قبل أن نستغرب الغياب التام لردة الفعل من رئيس أعضاء الشرف، لنا أن نسأل: ماذا فعل الأمير بندر بن محمد خلال الفترة الماضية التي قضاها كرئيس لأعضاء الشرف؟! وما الجهود والتحركات التي بذلها في هذا الملف؟! وهل أصبح هذا المنصب في الهلال مجرد منصب صوري ولزوم الوجاهة الاجتماعية فقط؟! ولماذا أصبح الهلاليون يلجأون للفضاء ومواقع التواصل لطلب اجتماع لأعضاء الشرف أو نشر غسيلهم الشرفي؟!
**لا شك أن الهلال النادي والهلال الفريق يعانيان من كثيرٍ من المشكلات المالية والإدارية والفنية، لكن الحقيقة التي يغفل عنها الكثير من الهلاليين؛ وهي أن الأزمة الحقيقية في الهلال هي أزمة شرفية تتمثل في غياب تام للتنظيم الشرفي وعشوائية عارمة في أداء هذا الجناح المهم والاستراتيجي في ظل غياب الخصخصة التي طال انتظارها دون جدوى!
**الأمير بندر بن محمد هو جزء من تاريخ الهلال وله قدره واحترامه لكنه لم يعد قادرًا كما يبدو ولأسباب عديدة تتقدمها حالة سموه الصحية على خدمة الهلال بشكل حقيقي يواكب المهمة الخطيرة والحساسة التي يفترض أن يتصدى لها في الهلال بحكم منصبه كرئيس لأعضاء شرف نادٍ كبير كالهلال تضم قائمته الشرفية كوكبة غير طبيعية من نخبة رجال المجتمع السعودي من أصحاب سمو الملكي وأصحاب سمو ورجال أعمال وأكاديميين؛ كوكبة لو وجدت عملًا منظمًا وحقيقيًا، وتم استثمارها وتفعيلها وتوظيف إمكاناتها وقدراتها وخبراتها بشكل فاعل ومدروس لما كان هذا هو حال الهلال شرفيًا وماليًا واستثماريًا.
**قلت في وقت سابق إن الهلال لم يعد له كبير يرجع له الهلاليون ويتكئون عليه ويستندون به في مثل هذه الأوقات والأزمات، حينها غضب علي بعضهم وعاتبوني، واليوم أكرر وأشدد على أن الهلال بحاجة إلى كبير ينهي حالة الفوضى والعشوائية الشرفية غير المسبوقة في تاريخ الهلال، ويعيد ترتيب أوراق الهلال شرفيًا، ويضخ الدماء في جسد الهلال الشرفي، الجسد الذي بات جليًا مدى الإنهاك والترهل الذي يعيشه اليوم.
**يقول المصريون: “اللي مالوش كبير يشتري له كبير” والهلال كبير وله الكثير من العشاق الكبار، ولا يحتاج الهلاليون لشراء كبير هنا أو خطب ود كبير هناك، هم يحتاجون فقط لبعض الجرأة والكثير من إنكار الذات، والبحث عن كبير بينهم يتصدى لهذه المهمة، ويتولى هذا المنصب الشاغر، على أن يكون هذا المنصب لمن يتولاه تكليفًا لا تشريفًا، منصبًا يستدعي العمل والتطوير لأجل الهلال وحاضر الهلال ومستقبل الهلال، وليس منصبًا لدواعي التشخيص والوجاهة الاجتماعية.





الملكي ينهي استعداداته بعودة “الثلاثي”



هلالكم : فارس عيسى

أنهى الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال اليوم الأثنين استعداداته الميدانية لملاقاة فريق “تراكتور الإيراني” غداً الثلاثاء عند الساعة 5:30 مساء وذالك ضمن لقاءات الجولة السادسة من دور المجموعات لبطولة دوري ابطال آسيا ، حيث ركز المدير الفني للفريق الأول “جوريجوس دونيس” على تدريبات تكتيكية تبعها مناورة أقيمت على نصف مساحة الملعب شرح من خلالها التكتيك الذي سينتهجه خلال اللقاء وسط متابعة نائب رئيس مجلس إدارة النادي المهندس “عبدالرحمن النمر” .
وشهدت التدريبات عودة الثلاثي المصاب ( عبدالله الزوري – كارلوس إدواردو – إلتون ألميدا ) وذالك بعد أن أنهى الثلاثي برنامجهم التأهيلي .



الجماهير العمانية في استقبال مهيب للهلال في مسقط



هلالكم : خالد العمار

جماهير عمان والتي كانت على استعداد مبكر لاستقبال بعثة الهلال القادمة لمسقط كأرض محايدة مع الفريق الإيراني كانت الجماهير العمانية قد أبدت استعداداتها من خلال اجتماع مجلس الجمهور الهلالي في عمان لاستقبال اللاعبين بالورود في المطار وكذلك الحشد الجماهيري الكبير جداً خصوصا بعد خروج الهلال من منافستين متتاليتين الا ان الجماهير العمانية ضربت أسمى الوفاء والعرفان لهذا الكيان حاضرة لاستقبال البعثة الهلالية حتى وصولها مقر السكن ، ومن خلال الاستقبال قامت الجماهير الهلالية العمانية بطلب اللاعبين باستشعار أهمية المنافسة الآسيوية وأن اللاعبين بيدهم البقاء في المنافسة بعد فوزهم غداً امام تركتور الإيراني ،
فيما تداولت بعض وسائل التواصل الاجتماعي احد الجماهير الهلالية مطالبا الكابتن سعود كريري بالاكتفاء من الحصول على البطاقات الحمراء بطابع فكاهي بادله كريري التحية خلالها والابتسامة
الهلال يأكد لجميع الأندية أنه الأعلى جماهيرية في عمان بين جميع الأندية بنسبة حضور عالية واستقبال كبير من الجماهير العمانية العاشقة للهلال .



‎دونيس : قادرين على الفوز والتأهل .. وأشكر الجمهور العماني



هلالكم : فارس العلياني

‏ذكر المدير الفني لنادي الهلال “جورجوس دونيس ” في المؤتمر الصحفي الذي يسبق المباراة الحاسمه بين الهلال وتراكتور الايراني في اخر مباريات دور المجموعات من دوري ابطال آسيا ، وبدأ اليوناني حديثه في المؤتمر قائلاً : اخر مباراتين كانت الخسارة بسبب بعض الاخطاء الدفاعية وعدم اتزان في الفريق ونعمل لأصلاح الاخطاء وسيرى الحميع غداً فريق متزن ، ومباراة الغد مهمة وصعبه ويجب علينا الفوز للتأهل للدور القادم .
وأضاف : ‏نعلم اننا نعيش ظروف صعبه جداً ونتارج سيئة ولكن نملك الثقة واثق في اللاعبين وقادرين على الفوز والتأهل.
وعن غياب ناصر الشمراني عن الفريق قال : ناصر الشمراني في الفتره الحالية هو مصاب في الركبة وعن غيابه السابق تحدثت عن هذا الموضوع في مؤتمر صحفي ، أما عن الزوري، الميدا، ادواردو، سالم.. الفرج .. مشاركتهم ستتحدد في تمرين اليوم وبعد موافقة الكادر الطبي .
وزاد : اللاعب القادم من اصابة لن يكون بالجاهزية التامة من حيث اللياقة ولنا في ادواردو مثال بعد عودته من الاصابة .
ووجه دونيس شكره للجمهور العماني الذي استقبل البعثة الهلالية بكل حفاوة وتكريم قال : الجمهور الهلالي العُماني فاجائنا بحفاوة الاستقبال والجمهور الكبير وهذا اعطانا دافع قوي لتقديم كل ما بوسعنا والفوز من اجل اسعادهم، والجمهور الهلالي العُماني ذواق رغم نتائجنا الاخيرة اثبت بأن عشاق الهلال ليس فقط عند الفوز ويقفوا خلف فريقهم في كل وقت .









وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




  #2  
قديم 03/05/2016, 06:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زعيم مدريد الهلالي
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 07/01/2010
مشاركات: 726
أصبحنا و أصبح الملك لله



و بالتوفيق للزعيم في قادم الآيام
و في المباراة القادمة إن شاء الله
و الله يعطيكم العافية
  #3  
قديم 03/05/2016, 06:49 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/09/2002
مشاركات: 1,680
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
صباح الخير
  #4  
قديم 03/05/2016, 07:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ aommasi
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2015
المكان: عنيزة باريس نجد
مشاركات: 7,176
الله يعطيكم العافية
وبالتوفيق للهلال الزعيم الملكي
  #5  
قديم 03/05/2016, 07:25 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ήǒмąś
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 22/01/2013
مشاركات: 233
الف شكر على الجهود المبذولة
بالتوفيق للملكي في لقاء اليوم
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
  #6  
قديم 03/05/2016, 07:41 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 10/06/2007
مشاركات: 434
مشكورين والله يعطيكم العافيه على الاخبار الزينة

ونسأل الله أن يعجل برحيل دونس والشراحيلي وكريري وسالم عن الهلال عاجلاً غير اجل
  #7  
قديم 03/05/2016, 07:47 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/03/2010
المكان: الخبر
مشاركات: 1,739
يعطيكم العافيه


بالتوفيق للزعيم
  #8  
قديم 03/05/2016, 08:01 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/05/2013
المكان: الرياض
مشاركات: 9,573
بالتوفيق لزعيم الليلة ياربب


يعطيكم العافيه ع النقل
  #9  
قديم 03/05/2016, 08:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ القناص2001
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 17/08/2010
المكان: Jeddah
مشاركات: 65
يعطيكم العافيه عالتغطيه المميزه
والله يكرمنا اليوم بالتأهل للدور الثاني والتأهل لدور 8 بعدها لكل حادثة حديث
  #10  
قديم 03/05/2016, 08:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ soonh.k.a
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/05/2010
المكان: مكة المكرمة - محافظة القنفذة
مشاركات: 4,051
يعطيكم العافيه على النقل

بالتوفيق للزعيم
  #11  
قديم 03/05/2016, 09:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ @bskhjr
في انتظار تفعيل البريد من قبل العضو
تاريخ التسجيل: 19/04/2013
المكان: الرياض
مشاركات: 615
يعطيكم العافية وبالتوفيق للزعيم
  #12  
قديم 03/05/2016, 09:08 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 12/03/2011
المكان: الجبيل المنطقة الشرقية.
مشاركات: 532
المعادلة الحالية:
الهلال يحطم الأرقام ودونيس يحطم الهلال بمباركة من الإدارة ومتابعة أعضاء الشرف.
  #13  
قديم 03/05/2016, 09:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ امووت بالزعيم
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 06/05/2010
المكان: جدة
مشاركات: 460
مشكورين والله يعطيكم العافيه على الاخبار الزينة

ونسأل الله أن يعجل برحيل دونس والشراحيلي وسالم عن الهلال عاجلاً غير اجل
كريري والقحطاني والشلهوب هذا الجيل جيل الشباب لامكان للعواجيز والمجاملات الي ضيعت الفريق ماقصرتوا كفيتوا ووفيتوا من الصعب الواحد ياخذ زمانه وزمن غيرة
اتمنى تصعيد لاعبين من شباب النادي والله سيثبتوا جدارتهم ويقدموا مستوى مميز بس اعطوهم الفرصه ولا معقولة بالهلال لايوجد قلبين دفاع ولايوجد محور دفاعي ولايوجد مهاجم فين عمل الفريق الاولمبي والناشئين والشباب ؟؟؟؟
ولا الفريق الاول للي عندة واسطة بس ؟؟
  #14  
قديم 03/05/2016, 09:36 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/11/2007
مشاركات: 2,682
بالتوفيق للزعيم اليوم
ماذا انتم فاعلون يالاعبين الزعيم اليوم هي الفرصة الاخيرة لتثبتوا ان الهلال لازال بة لاعبين
يخافون على سمعة الزعيم
  #15  
قديم 03/05/2016, 10:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عبدالعزيز abdulaziz
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/08/2011
المكان: المملكه العربية السعودية ( الشرقية )
مشاركات: 9,070
الله يوووووووووفق الهلال يااااااااااااااااارب .
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:14 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube