المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree11Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 26/04/2016, 06:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,769
test أخبار نادي الهلال ليوم الثلاثاء 19 / 7 / 1437 هـ من الصُحف





إعداد: ع ـآلـے مستوآھ





الإصابة تنهي موسم ألميدا.. وناصر في وحدة العلاج
الهلال يغلق أبوابه في وجه جماهيره.. ودونيس يريح لاعبيه اليوم


الميدا مع رئيس الهلال

كتب - عبدالله الحنيان:

أغلق الهلاليون أمس «كعادتهم» ابواب النادي أمام جماهيرهم، حيث عاود الفريق الكروي الأول تدريباته بعد أقل من 24 ساعة من الخسارة من الأهلي والتي فقد بنتيجتها الفريق حظوظه بالمنافسة على بطولة دوري جميل للمحترفين لهذا الموسم.

وفرض دونيس وجهازه الإداري حصة مغلقة أدى فيها اللاعبون الذين شاركوا بصفة أساسية في اللقاء مراناً استرجاعياً، في الوقت الذي أدى به البقية في الحصة التدريبية مراناً اعتيادياً تركز على الجوانب الفنية، طبق به مدير الجهاز الفني دونيس عددا من التدريبات الفنية قبل أن يختتم المران بمناورة على نصف مساحة الملعب.

من جانبه مكث المحترف البرازيلي التون الميدا في عيادة بوبا العربية بمقر النادي بعد تجدد إصابته في العضلة الضامة في مباراة الأهلي الأخيرة، وهي التي من المتوقع قد تكون أنهت موسمه الكروي مع الفريق « !! « ، في حين لم يكمل زميله ناصر الشمراني المران بسبب شعوره بآلام بسيطة في الركبة، وأوضح الفحص السريري عدم وجود إصابة.

من جانبه منح الجهاز الفني لاعبي الفريق إجازة عن التدريبات لهذا اليوم على أن يفتتح اللاعبون مساء غد تحضيراتهم لمواجهة الأهلي مساء الجمعة القادم في نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين بمران سيقام في الفترة المسائية.

من جهة ثانية تطرح شركة صلة الرياضية «المسوق الحصري لتذاكر مباريات الفريق الأول» يوم غد تذاكر مواجهة الهلال والأهلي عبر منافذ البيع بمقر الهلال وستاد الأمير فيصل بن فهد بالملز، وسيتواصل البيع بعد غد بذات المنافذ، على أن يقتصر البيع يوم الجمعة في ملعب المباراة ستاد الملك فهد الدولي.

يشار إلى أن تذاكر الدرجة الموحدة ستطرح بسعر 35 ريالا، فيما جاء سعر تذكرة درجة الممتازة 150 ريالاً، في حين تأتي تذاكر المنصة على فئتين «600 ، 1000»، بحسب أفضلية المقعد.



جمهور الهلال أبخص


صورة ضوئية من عنوان تقرير الجزيرة الذي لخص حال الهلال

لم يجاف الجمهور الهلالي الحقيقة عندما لخص حال فريقه عقب التعادل المخيب للآمال أمام الشباب بعبارة جعلتها عنواناً لتقرير رصد ردود الفعل لهذا الجمهور ومدرجه الكبير، نُشر هنا في «الجزيرة»، وجاء موجزاً ودقيقاً:» الإدارة لا تناقش.. والمدرب عنيد.. واللاعبون مستهترون..ومدير الكرة لا يحل ولا يربط ! «.

وكانت بدايات عمل المدرب اليوناني دونيس مع الفريق قد شهدت اطلاق الجماهير الهلالية وسم «هاشتاغ» : دونيس أبخص في وجه الأصوات المنتقدة لطريقة عمله، وتدريبه مانحة إياه كل الدعم من أجل مصلحة فريقها. لكن عندما أيقنت هذه الجماهير « تخبيص» مدربها، واستهتار لاعبي فريقها، وسلبية مدير الفريق، وغياب المساءلة من قبل ادارة النادي سارعت إلى سحب ثقتها، ودعمها من ولهذا المدرب العنيد، وشرّعت أبواب النقد الواضح بلا هوادة في محاولة يائسة منها لانقاذ مايمكن انقاذه.

ولأن «عمك أصمخ» كما يقال في الأمثال الشعبية الدارجة، فقد استمرأ هذا المدرب العناد بمباركة ادارية، وطال استهتار ولا مبالاة بعض اللاعبين الذين يشكلون الركائز الأساسية للزعيم، وآلت الأمور إلى فشل الفريق في بلوغ المرام، والعودة من جديد لتحقيق لقب الدوري.

عناد الجماهير لا يجدي، والتصادم معها هو الخسران المبين لأي ادارة، أو نجم ، ولاعب..



الجزيرة أوضحت الأخطاء.. وعلقت الجرس.. وتوقعت ما حدث..!


من القاء

كتب - سلطان الحارثي:

منذ نهاية مباراته مع أهلي دبي في ربع نهائي البطولة الآسيوية والجزيرة تتحدث عن أخطاء كبيرة يقع فيها الهلال، بدءًا بمدربه اليوناني دونيس، مرورًا بالجهاز الإداري، وانتهاء بإدارته التي التزمت الصمت في وقت كان الجميع ينتظر منها التحرك لمصلحة الكيان الهلال الذي لا أحد يتمنى سقوطه بسهولة.

مشكلة الهلال ليست وليدة اللحظة، بل هي - وكما ذكرنا - منذ بداية هذا الموسم؛ إذ خسر الهلال بقيادة مدربه دونيس ربع نهائي آسيا أمام أهلي دبي في مباراة كان بالإمكان الفوز بها والذهاب من خلالها لنهائي القارة، ولكن طريقة دونيس في تلك المباراة حجبت الهلال، وغيبته بسبب الجهل التدريبي! انتهت تلك المباراة التي ذكرنا أنها يجب أن تكون درسًا لدونيس، ولكن اتضح أن دونيس عنيد ومكابر، واتضح ذلك بعد أن لعب بنفس الطريقة أمام فريق الاتحاد، التي خسرها برباعية بعد أن ارتكب في تلك المباراة أخطاء كوارثية، كان معها يستحق التوبيخ والمناقشة بقوة، وهذا ما نصحنا به وقتها، وقلنا إنه يجب أن تتدخل إدارة النادي لمناقشة دونيس.

ولأن إدارة الهلال لم تستمع لصوت العقل فقد مضت في صمتها؛ ليأتي لها دونيس بالكارثة، التي بدأ معها أنصار النادي بالنقد الواضح الصريح؛ إذ خسر الهلال أمام الأهلي في الرياض، وبعد تلك المباراة بأيام طالب دونيس بالحكم المحلي بدلاً عن الأجنبي، ومن خلال هذه المطالبة انكشفت حاله، واتضح أنه مفلس، ولن يقدم أي جديد؛ ولذلك نصحنا بتقييم عمله ومدى فائدة بقائه في الهلال، ولكن دونيس حقق بطولة ولي العهد ذات النفس القصير، وقتها خرج رئيس نادي الهلال وقال إنه يتمنى أن يستمر مواسم وليس موسمًا!! رأي غريب من رئيس يمتلك الخبرة الكافية لتحليل واقع الهلال، وتقييم عمل المدرب الذي لا يمكن أن يستمر مع فريق مثل الهلال يطمح لتحقيق الذهب في كل محفل!

استمر دونيس، وعبث بالهلال، وخسر مباريات لم تكن في الحسبان، ويكفي أن نقول إنه خسر من الأهلي والاتحاد ذهابًا وإيابًا، كما أنه لم يجمع في الدور الثاني إلا 12 نقطة حتى الآن، وخسر من الفريق الأول والثالث والرابع، فكيف يستطيع بعد ذلك تحقيق اللقب الكبير؟!!

وحتى نكون منصفين، فإن الهلال لا يعاني من مشكلة دونيس فقط، ولكن دونيس منذ بداية الموسم وهو يخبص ويستثمر صمت مسؤوليه عنه؛ ليخترع في الهلال اختراعات لم تكن لتحدث لو كانت إدارة النادي تناقش المدرب وتلزمه ببعض الأمور التي تراها في مصلحة الهلال ويتفق عليها الجميع!

هلال اليوم لا بد أنه سيعود يومًا بقوة، ولكن ذلك يحتاج لتعديل الأخطاء، وتصحيح ما يمكن تصحيحه قبل نهاية الموسم. أما بعد أن ينتهي الموسم فالواجب على إدارة الهلال أن تكون قريبة من الجميع، فالمحبون الصادقون لن يرجوا منها شكورًا، ولكنهم يتمنون أن تستمتع لنقدهم الصادق؛ ليعود هلال الأمجاد كما كان.

الهلال يحتاج الموسم القادم لمدرب طموح، يقود الهلال لمنصات الذهب، ويعرف كيف يتعامل مع لاعبيه، كما يحتاج الهلال لثلاثة أجانب يكونون عونًا للفريق لا عالة عليه، فاللاعبون الأجانب الحاليون لا أحد منهم يستحق البقاء إلا إذا استثنينا إدواردو، أما البقية فمغادرتهم أصبحت حتمية، على أن يستبدلوا بلاعبين أكثر حيوية وحسب حاجة الفريق. كما أنه يجب أن لا تقع الإدارة في خطأ التعاقد مع لاعبين أجنبيين في خط واحد، بمعنى أن اللاعبين الأجانب يجب أن يتشكلوا على حسب الحاجة. كما يحتاج الهلال إلى فرض نظام صارم، يلتزم به اللاعبون المحليون المستهترون بشعار الفريق؛ ممن لا يهتمون بأكثر من استلام راتبه، والتصوير في مواقع التواصل الاجتماعي!!

كما يحتاج الهلال إلى أن يتعاضد أعضاء شرفه؛ ليعودوا به لجادة الصواب؛ فابتعاد أعضاء الشرف في الفترة الماضية - إذا ما استثنينا الأمير أحمد بن سلطان - غير مبرر؛ فالفريق كان يحتاج لكل عضو؛ ليقف معه ماديًّا ومعنويًّا.

وأخيرًا، وقبل كل هذا، الهلال يحتاج لتغيير الجهاز الإداري بقيادة فهد المفرج الذي أثبتت الأيام أنه لا يصلح للهلال الذي يحتاج لمدير كرة قوي الشخصية، مهمته لا تكمن في تسجيل الحضور والانصراف وإبلاغ أعضاء الشرف بما يحصل في النادي، بل يحتاج لشخص قوي أمين، يحرص على اللاعبين أكثر من أنفسهم، ويحرص على الهلال أكثر من نفسه!



تمتعا بالروح والقتالية
في الهلال جحفلي والشهراني خارج الحسبة



جدة - أحمد العجلان:

قدَّم الثنائي محمد جحفلي وياسر الشهراني مباراة حماسية كبيرة مع الهلال أمام الأهلي في اللقاء الذي خسره الزعيم بثلاثة أهداف مقابل واحد.. وأظهر الثنائي حماساً وروحاً لا تستغرب عليهم ولاسيما أنهم نجوم الهلال هذا الموسم فقد كان الشهراني يقاتل على الجبهة اليمنى في حين أن جحفلي قابل الزحف الهجومي الأهلاوي بكل شجاعة.. روح الثنائي جحفلي والشهراني لو كانت موجودة في باقي اللاعبين لتغلبوا على تخبطات المدرب وضعف قراءته للمباريات ولتغلبوا على كل ما من شأنه أن يحبط الهلال، الجميل في الأمر هو إدراك جماهير الهلال وتفرقتها بين اللاعب الجيد والسيئ فقد حظي الثنائي جحفلي والشهراني برضا المدرج الأزرق الذي شجع الثنائي وصفق لهما ولسان حالهم يقول ليت زملاءكم يدركون.



الهلال والجبيل وهجر أبطالاً لدوري الكاراتيه

كتب - سلطان الجلمود:

توج رئيس الاتحاد السعودي للكاراتيه الدكتور إبراهيم القناص نادي الهلال كبطل للدوري السعودي للكاراتيه لأندية الممتاز لدرجتي الأولى والأولمبي كبطل في منافسات القتال والكاتا في ختام منافسات الدوري والتي اختتمت السبت الماضي على الصالة الرياضية بجامعة الإمام محمد بن سعود بمدينة الرياض بحضور أعضاء مجلس إدارة الاتحاد وعدد من الرياضيين.

وجاء تتويج نادي الهلال كبطل في منافسات القتال لأندية الممتاز لدرجتي الأولى والأولمبي في منافسات القتال بعد أن تصدر الترتيب بـ 100 نقطة، وجاء نادي الوطني بالمركز الثاني بعد أن حقق 80 نقطة ونادي حراء في المركز الثالث بـ 78 نقطة.

وتصدر نادي الهلال الترتيب بـ 20 نقطة في منافسات الكاتا لأندية الممتاز لدرجتي الأولى والأولمبي، وجاء نادي الأهلي في المركز الثاني بـ 16 نقطة ونادي حراء في المركز الثالث بـ 12 نقطة.

وتوج نادي الجبيل كبطل لدوري الشباب في منافسات القتال والكاتا بعد أن تصدر الترتيب في منافسات القتال بـ 70 نقطة، وجاء نادي الهلال في المركز الثاني بـ 54 نقطة ونادي الاتحاد في المركز الثالث بنفس الرصيد النقطي 54 نقطة.

وفي منافسات الكاتا تصدر الجبيل الترتيب بـ 45 نقطة، وجاء نادي الاتحاد في المركز الثاني بـ 41 نقطة، ونادي عكاظ في المركز الثالث بـ 33 نقطة.

وفي دوري الناشئين توج نادي الهلال كبطل في منافسات القتال بعد أن حقق لاعبوه 75 نقطة، وجاء نادي الأهلي في المركز الثاني بـ 74 نقطة ونادي هجر بالمركز الثالث بـ 64 نقطة.

وتوج نادي هجر كبطل لدوري الناشئين في منافسات الكاتا بعد أن حصد لاعبوه 45 نقطة، وجاء نادي الأمل في المركز الثاني بـ 41 نقطة ونادي الاتحاد في المركز الثالث بـ 37 نقطة.

من جانبه أشاد رئيس الاتحاد السعودي للكاراتيه الدكتور إبراهيم القناص بالمستوى المميز الذي قدمته الأندية السعودية في ختام الدوري الممتاز للكاراتيه لجميع الدرجات، مؤكداً أن ذلك سيعود بالنفع على المنتخب في الاستحقاقات المقبلة بسبب قوة المنافسة والتنوع في تحقيق الترتيب للفرق.



الاتحاد العراقي أصدر بيانًا واصفًا القرار بالظالم
الاتحادان الآسيوي والدولي يرفضان ويمنعان العراق
من اختياره الملاعب الإيرانية لخوض تصفيات المونديال


بغداد - أ ف ب:

أعلن الاتحاد العراقي للكرة تلقيه إشعارًا رسميًّا من نظيره الآسيوي، وكذلك الدولي (فيفا)، يؤكدان فيه رفضهما اختيار العراق الملاعب الإيرانية، ومنعه من خوض مبارياته في التصفيات الحاسمة المؤدية إلى مونديال روسيا 2018 فيها، معتبرًا هذا القرار من قِبل الاتحادين المذكورين ظالمًا. وذكر عضو الاتحاد العراقي لكرة القدم يحيى كريم أن «الاتحاد تلقى مساء أمس الأول الأحد إشعارًا رسميًّا، يتضمن منع العراق من اللعب في إيران ضمن تصفيات كأس العالم 2018، وأن الاتحادين طالبا نظيرهما العراقي باختيار ملعب آخر لخوض التصفيات». وتابع كريم «في حال إصرار الاتحادين الدولي والآسيوي على قرارهما فإن الاتحاد العراقي سيلجأ لمحكمة كاس الدولية».

وكانت قرعة تصفيات الدور الثالث والحاسم المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018 قد وضعت المنتخبين السعودي والعراقي في المجموعة الثانية إلى جانب أستراليا واليابان والإمارات وتايلاند، إلا أن المنتخب السعودي رفض ملاقاة العراق في ملاعب إيرانية اختارها الأخير مكانًا لمبارياته، وطالب بمكان بديل لكون الاتحاد الآسيوي لا يسمح للمنتخبات والفرق السعودية باللعب على الأراضي الإيرانية في الوقت الحاضر، والعكس أيضًا، بناء على طلب من الاتحاد السعودي عقب الخلاف الدبلوماسي بين البلدين.

وتستضيف الفرق الإيرانية في دوري أبطال آسيا نظيرتها السعودية في مسقط، وتلعب الفرق السعودية مع نظيرتها الإيرانية في دبي والدوحة.

ووصف الاتحاد العراقي قرار الاتحاد الآسيوي بالظالم بحق العراق، حسب بيان أصدره في وقت متأخر أمس الأول، جاء فيه: «أيها المنصفون في كل العالم، مرة أخرى لا نقول يفاجئنا الاتحاد الآسيوي بل يفجعنا أكثر باستمرار الظلم المفروض على عراقنا الصابر بقرار لا يمكن وصفه إلا بالظالم وغير المنصف، والكيل بمكاييل هدفها خنق كرتنا العراقية التي تواجه كل هذا الظلم بالتحدي ومواجهة كل الصعاب والعراقيل التي توضع في طريق نجاحها». وأضاف «لن نقف مكتوفي الأيدي إزاء هذا القرار، وسنطالب الاتحاد الدولي (فيفا)، وسنلجأ إلى محكمة كاس لإحقاق الحق وإنصاف كرتنا المظلومة، وسنصر على حقوقنا المسلوبة دون هوادة ومهادنة؛ لأننا على حق». من جهتها، استغربت وزارة الشباب والرياضة قرار الاتحاد الآسيوي مشيرة إلى أن «اختيار إيران كأرض بديلة فرض علينا، ولم نكن الجهة المسؤولة عنه بحكم الحظر المفروض على ملاعبنا أولاً، ولصعوبة وجود الجماهير العراقية في باقي الدول في المنطقة». وأضافت الوزارة التي رحبت في وقت سابق باختيار الملاعب الإيرانية «كان على الاتحاد الآسيوي مفاتحة العراق، والاستماع لوجهة نظره قبل توجيه أي كتاب رسمي يخص حقوقه الطبيعية، والتعرف عن كثب على جميع الملابسات الخاصة بما أثاره الاتحاد السعودي حول قضية اللعب في إيران». ومن المتوقع أن يلتقي المنتخبان ذهابًا في السادس من سبتمبر المقبل.



FM..FM.. FM.. FM


مشجع يرفع قميص الشهراني

) كان قرار منع التدخين في مدرجات ملعب «الجوهرة» من القرارات الإيجابية التي تفاعل معها الجميع، ولقي صدى واسعاً، وكل الأمل بأن يُعمم تطبيقه على جميع ملاعب كرة القدم السعودية.

) رفع مشجعاً هلالياً قميص طُبع عليه اسم وصورة المدافع ياسر الشهراني، وقد كسب اللاعب احترام وتقدير الجماهير الهلالية قاطبة نظير مستوياته الثابتة، والتزامه، واحترامه للقميص والمشجع الهلالي.

) الفعاليات التي سبقت انطلاقة المباراة أُقيمت في أجواء احتفالية، ولكنها كانت محط انتقاد وانزعاج من المشرف الأهلاوي طارق كيال بسبب الصوت العالي كما قال، إلا أن الجمهور صفق، وتفاعل معها.

) حضر المدرب سبستيان جروس في الاستديو التحليلي للقناة الناقلة عقب المباراة، وتحدث مع المحلّلين والمذيع، وسجل عبدالجواد حضوراً لافتاً بلغته الجيدة، وأسئلته المناسبة، بينما كان البكر والشنيف يتحدثان بإنجليزية بدائية ركيكة، وغابت الترجمة لما دار من حوار كان مهماً للأهلاويين، والجماهير عموماً، وهذا يعكس عدم احترافية القناة واعتمادها على الارتجالية في ظل غياب الاعداد الناجح.

) توقعات الجماهير قبل المباراة كانت تصب لمصلحة الهلال في نسبتها الغالبة، وجاء التوقع الأبرز والأنجح من جانب المحامي والمستشار القانوني خالد أبو راشد الذي توقعها بالتحديد 3-1 للأهلي.

) تفوق الهلال في الشوط الأول سجل هدفاً وأضاع لاعبوه هدفين محققين على الأقل، وفي الشوط الثاني أحكم الأهلي قبضته على المباراة وسيطر من الدقيقة الأولى واستثمر الفرص مسجلاً ثلاثية تاريخية.

) الأجواء الرطبة، والحرارة أجبرت الحكم الألماني فليكس على إيقاف المباراة على مدار الشوطين بوقتين مستقطعين، وجعلته يستهلك كمية كبيرة من المياه.

) بلغ الحضور الجماهيري 56293 مشجعاً، كان معظمه أهلاوياً، وشهدت الدقائق التي سبقت المباراة مناوشات بين بعض الجماهير من الجانبين رصدتها كاميرات ومقاطع الفيديو من أنصار الفريقين.

) مشوار الدوري باختصار: ‏فرّط الهلال بعناد وتخبط مدربه واستهتار لاعبيه ومباركة إدارته فدفع الثمن ‏الأهلي صحح الأخطاء في التوقيت الصح فحصد اللقب.

) كان مدرب منتخبنا السيد مارفيك حاضراً برفقة مدير الأخضر زكي الصالح.

) انتقد قبل أن يتندر الهلاليون في مواقع التواصل الاجتماعي على التغيير الذي أجراه المدرب دونيس قبيل نهاية الشوط الأول بثوان ذلك أنه فرغ فريقه من مهاجم تقليدي، وكشف خطوته التكتيكية لخصمه جروس في وقت مبكر ليأخذ الأخير حذره بين الشوطين.

) قال والد النجم السوري عمر السومة أنه كان واثقاً من أن ابنه سوف يسجل، ويسعد الجماهير الأهلاوية، أبو خطاب طبع قبلة وفاء على رأس والده عقب المباراة عرفاناً منه على دوره الداعم له خلال مسيرته.









صح لسانك


الأهلي بطلاً للدوري.

عنوان صحفي

- يستاهل الراقي.


• لا نستحق الخسارة.

دونيس

- تضحك على مين.


• شكاوى اتحادية لجهات عليا.

عنوان صحفي

- عجلة الزمن تدور.



فواصل


• كسب الأهلي بطولة الدوري، وأعلن عن نفسه بطلاً لدوري جميل عن جدارة واستحقاق بعد أن استطاع التغلب على منافسه في المباراة المفصلية وحسم اللقب قبل جولتين من نهاية الدوري. ألف مبروك للراقي إدارة ولاعبين وجماهير وأعضاء شرف هذه البطولة الكبيرة والمستحقة.

***

• بطولة الدوري التي حققها الأهلي جاءت كنتاج طبيعي للعمل الواعي والمنظم والجهد الإداري والفني الذي بذله أصحاب القرار في النادي حيث تضافرت الجهود وقدمت عملاً مميزاً أثمر عن بطولة مستحقة.

***

• الفوضى الفنية التي يعيشها الهلال منذ بدء الموسم بقيادة مدربه دونيس لم تجد متابعة فاحصة من الإدارة التي وقفت تتفرج على عبث المدرب ولم تتدخل في أكثر من مرحلة لتقويم العمل وتعديل الوضع وإصلاحه. بل تركته يسير متخبطاً يقود الفريق إلى نهاية مدمرة.

***

• استدعى مدرب الهلال المهاجم ألميدا قبل المباراة بـ 24 ساعة من غرفة العلاج وزج به في مباراة كبرى يحتاج فيها للفوز ولا غير. ولكن اللاعب لم يستطع إكمال شوط واحد وعندما أخرجه لعب الفريق قرابة عشرين دقيقة بدون مهاجم. هذا نموذج للتخبط الفني الذي يمارسه المدرب.

***

• مقولة أن دونيس حقق للهلال ثلاث بطولات ساهمت في تدمير الهلال مع هذا المدرب. فالهلال حقق بطولتين من الثلاث أمام النصر الذي يصارع هذا الموسم في المراكز المتأخرة. والبطولة الثالثة جاءت كحالة استثنائية وبجهد اللاعبين بقيادة المهاجم الفذ ناصر الشمراني الذي أبدع وتجلى وسجل وصنع. ولو كان للمدرب دور لاستطاع قيادة الفريق على نفس المنوال.. ولكنه تخبط وأبعد اللاعبين المؤثرين ولم يستطع إحداث أي تطوير في أداء الفريق، أو المحافظة على أداء ثابت.

***

• نهاية الأسبوع سوف تتكرر المواجهة بين بطل الدوري وبطل كأس ولي العهد.. ولكنها مواجهة مختلفة في ظروف مختلفة للفريقين.. فبينما الأهلي يدخل منتشياً ببطولة الدوري يدخل الهلال مكسوراً بخسارة مؤلمة وبروح معنوية متدنية ومعاناة فنية. فضلاً عن تصاعد حدة فقدان الثقة بين المدرب والجماهير والضغوط عليه وعلى الإدارة. الظروف في صالح الأهلي لتكرار فوز ثمين.



بعض من ...
(يسقط الهلال)



غسان محمد علوان


حقق النادي الأهلي بطولة الدوري السعودي الثالثة في تاريخه بكل جدارة واستحقاق، منهياً تلك القطيعة التي لازمته لأكثر من ثلاثة عقود من الزمن. تميّز الأهلي دورياً كان ملموساً وواضحاً، وكان العمل موازياً ومتسقاً مع الهدف الحلم وهو اللقب الغالي. الأهلي الذي واجه تقلّبات الموسم ومطباته المعتادة بكل حكمة وتركيز، جعل البطولة تأتي له قانعة بأنها ذاهبة لمن يستحقها بعد أن قدّم مهرها الحقيقي. الأهلي عندما بدأت تدب بعض المشاكل والمنغصات في مسيرة تحقيق اللقب، بحث عن سببها ووجدها إدارية بحتة وبالذات في منصب مدير الفريق. لم يكابر، ولم يجدد الثقة في مَن لا يقدر على تقديم ما تطمح له الإدارة، فانتدب فوراً الخبير طارق كيال ليذيب كل معوقات تحقيق الحلم، فكان له ما أراد. الأهلي عندما تذمر بعض لاعبيه من طريقة المدرب أو اختياراته في التشكيل، لم يسارع في إيقاف وإبعاد بعض أسلحته التي يحتاجها كاملة تحت ذريعة الانضباطية المضللة والانتقائية، ليواصل سعيه الحثيث لتحقيق الحلم، فكان له ما أراد.

على النقيض تماماً، كان منافس الأهلي المباشر على اللقب نادي الهلال.

ففي الهلال رفع شعار (يسقط الهلال) من داخل البيت الهلالي قبل أن يسعى منافسوه لإسقاطه، فكان للقائمين عليه ما أرادوا.

(يسقط الهلال) عندما ترى إدارته إدارة كرة قدم هشة لا تستطيع ضبط أي أمر أو حل أي مشكلة طارئة قد تحدث خلال الموسم الطويل، وتستمر عليها ولا تدعمها بمن يصلح شأنها.

(يسقط الهلال) عندما يتم الصمت عن عبث مدرب لم يستطع في الدور الثاني من بطولة الدوري سوى تحقيق 18 نقطة من أصل 33 نقطة متاحة.

(يسقط الهلال) عندما يتم تجريده من أهم أسلحته الهجومية بسبب عناد مدرب وانتصاراً لأمر شخصي بينهما، ثم تقبل الإدارة من هذا المدرب المتعجرف عذر تضييع الفرص.

(يسقط الهلال) عندما يتم التغاضي عن إبعاد كل من يبدع في الفريق عن القائمة الأساسية ليتم ترقيع المراكز بمن لا يجيد أداء أدوارها، فنرى الشلهوب والفرج محورين، والزوري وكريري قلبين للدفاع، وألميدا جناحاً، و إدواردو مهاجماً. في حين أن عبدالله عطيف وفيصل درويش لاعبي المحور، وناصر الشمراني هداف الدوري السعودي لخمس مرات، والجناح الشاب خالد كعبي، وعبدالكريم القحطاني نجم الأولمبي الأول لاعب الوسط الهجومي المتميّز صناعة وتهديفاً في الموسم الماضي (الذي تفضّل عليه الداهية باللعب في لقاءين وديين في مركز الظهير الأيمن!!) خارج اختيارات المدرب.

(يسقط الهلال) عندما لا يتم سد عجز وحاجات الفريق في بعض المراكز بإشراك لاعبين من الفريق الأولمبي الذي يوشك على تحقيق لقب الدوري بفارق مريح عن أقرب منافسيه. ويتوقف ضخ المواهب الشابة المتعطشة لوضع بصمة مبكرة في الملعب وفي أذهان الجماهير، ويتم في المقابل الاعتماد على من ثبت فشلهم.

(يسقط الهلال) عندما يفقد جمهوره ثقته بالفريق. ويتكرر الخذلان في كل محكٍ حقيقي ولقاء مفصلي. وعندما يفقدون بذلك الجرأة على المراهنة عليه.

(يسقط الهلال) عندما تتسرّب لنفوس الهلاليين أن شعار الهلال وحده قادر على تحقيق الألقاب والبطولات دون أن تملك مدرباً كبيراً وأفضل لاعبي الدوري بأكمله. فيتبعون درب جارهم الذي أسقطته لفترة طويلة من الزمن عبارة مخدرة لا تصلح سوى للاستهلاك الإعلامي (النصر بمن حضر)، وما زالت آثارها عالقة في مسيرة فارس نجد إلى يومنا هذا.

(يسقط الهلال) عندما يرتضي لنفسه أن يتحوّل من بطل لمجرد منافس، وأن يقارن نفسه بغيره من الأندية التي ترتضي لأنفسها الفرح (لسويعات) لتغيب دهوراً بعد ذلك قانعة بما تحقق سابقاً. فمن احتفل بكل جدارة بلقبه الثالث دورياً قبل يومين، حققه على حساب من كان يبحث عن لقبه الرابع عشر! (يسقط الهلال) عندما لا يضع برشلونة وريال مدريد ويوفنتوس وبايرن ميونخ والأهلي المصري أمثلة عليا له في كيفية منافسة المنجز السابق قبل منافسة منافسيهم. فأن تكون زعيماً في بلدك، فيجب عليك العمل على تحقيق كل شيء قولاً وفعلاً، وتستطيع كنتيجة لتلك القناعة الراسخة أن تستحوذ على جلّ ما يمكن الاستحواذ عليه إن لم يكن كله.

سقط الهلال فعلاً هذا الموسم في البطولة الأهم والتي تثبت فعلاً من هو الفريق الأقوى بسبب صمت إدارته عن عبث مدرب اعتذر عشرات المرات عن أخطائه ولم يصحح منها شيئاً، وتفنن في تقديم كل ما يمكن تقديمه من أعذار شملت كل شيء لستر عورته التدريبية لا أكثر.

فإذا كانت إدارة الهلال ترفع شعار (إن لم نستمع للجماهير، فلمن نستمع؟) فمن الأحرى أن يكون مدربها الآن في أثينا، ومن ثبت تخاذلهم خارج التشكيلة الأساسية مع عقوبات حقيقية معلنة لكي لا يجتمع في قلوب جماهيرها حسرة ضياع اللقب مع انعدام الثقة في تصريحاتها.

خاتمة...

النجاح كعلم الكيمياء، إذا كانت الظروف مواتية فستكون النتائج حتمية. (حكمة)



أولاً وأخيراً
مبروك للأهلاويين ولا عزاء للهلاليين!!!



محمد السياط


حُقَّ لكل أهلاوي أن نقدم له أسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة حصول فريقهم الراقي على بطولة دوري عبداللطيف جميل قبل نهايتها بأسبوعين.

هذه البطولة التي جاءت بمذاق خاص حينما انتزعها فريق الأهلي من بين أنياب منافسه الهلال، وبنتيجة تعد كبيرة بحق فريق عملاق ومتمرس بالبطولات كالزعيم. وقد استحق الفريق الأهلاوي هذه البطولة وهذا اللقب، وبعد طول انتظار، بعد أن قدم مسؤولوه المهر المطلوب لنيل هذه البطولة المهمة حينما تغلبوا على جميع العقبات التي اعترت طريق الفريق، وذللوها، فأتم الجهاز الفني والإداري واللاعبون المهمة بعد ذلك على أكمل وجه. فمن جد وجد، ومن زرع حصد.

وفي المقابل، قدم الهلال واحدًا من أسوأ مواسمه الكروية في الدوري الممتاز منذ سنوات عدة، ولولا نتائج بعض الفرق الأخرى التي خدمته لكان ترتيب الفريق في مراكز الوسط. وقد تجلت بوادر فشل فريق الهلال بتحقيق بطولة الدوري لهذا الموسم في وقت مبكر، لكن المعنيين بالأمر في الشأن الهلالي لم يحركوا ساكنًا، وأعني بالطبع إدارة النادي؛ لأنها هي المعنية وهي المسؤول الأول عن كل ما جرى.

وهنا أكرر القول: إن المعني هو إدارة النادي ممثلة بسمو رئيس النادي، ولا أعني بالطبع إدارة الكرة بالفريق؛ لأن إدارة الكرة ميئوس منها؛ ففاقد الشيء لا يعطيه..!

يُقال (ليالي العيد تبان من عصاريها). وقد ظهر جليًّا لكل المتابعين أن فريق الهلال لديه مشاكل عدة؛ تتطلب تدخلاً فوريًّا من أجل علاج هذه المشاكل التي يعاني منها، ولكن لا حياة لمن تنادي؛ إذ استمرت دون علاج ناجع؛ فعلى صعيد الجهاز الفني الذي يقوده اليوناني دونيس تجلى واضحًا أن هذا المدرب لديه قناعات فنية غريبة وعجيبة.. تارة في اختيار العناصر الأساسية، وتارة أخرى في تدخلاته الفنية أثناء سير المباريات؛ وبسبب ذلك تلقى الفريق خسائر عدة، ومن فرق أقل منه مستوى، وحتى إن فاز فبشق الأنفس.. وقد تحدثت وتحدث غيري كثيرًا عن هذا الجانب، واتُّهمنا من قبل البعض بأن ذلك سيؤدي إلى زعزعة الفريق بينما الواقع يقول إن (تخبطات) دونيس هي التي أسهمت بشكل كبير ومباشر بزعزعة الفريق.. وبنظرة فاحصة لعدد النقاط التي حصل عليها الفريق في الدور الثاني من الدوري سيتضح أن العدد المحدود من النقاط التي جمعها الفريق لا تليق بفريق يسعى لتحقيق البطولة، فضلاً عن تهميشه ثم تجميده للمهاجم ناصر الشمراني (هداف الدوري لخمسة مواسم)، وهو الذي كان يحتاج إليه الفريق كثيرًا، رغم أن ما فعله ناصر الشمراني في مشاركاته المحدودة جدًّا لم يفعله البرازيلي ألميدا، وهو المهاجم المفضل والمدلل لدى دونيس.

وقد ذهب الهلال ضحية عناد وكبرياء هذا المدرب الذي واصل عناده عندما زج بمهاجمه المدلل في المباراة الحاسمة مساء أمس الأول أمام فريق الأهلي رغم أنه مصاب؛ فكان أن خرج مصابًا في الشوط الأول؛ فخسر الفريق تغييرًا إجباريًّا لمهاجم شارك فقط من أجل إضاعة الفرص كعادته في جميع المباريات التي شارك فيها، وكأكثر لاعب وجد الدعم والمساندة من مدربه رغم فشله كمهاجم هداف تعاقد معه الهلال ليحرز الأهداف لا ليصنعها كما يردد البعض ممن يدافعون عنه وعن دونيس وقناعاته الغريبة. هذا المدرب كان محظوظًا بتدريب فريق كالهلال مثل غيره من المدربين الذين شاءت الأقدار أن يشرفوا على تدريب الهلال، فقادهم الهلال لمنصات التتويج وللوحة الشرف كمدربين حققوا إنجازات لم يكن لهم أن يحققوها لو كان فريق آخر غير الهلال. ومن هذا المنطلق أجزم وأؤكد أن فريق الهلال كان سينجح بشكل أفضل لو أوكلت مهمة التدريب في منتصف الدوري منذ أن بان الخلل وبدا واضحًا لأحد أبناء النادي من المدربين الوطنيين بدلاً من دونيس الذي فشل في استثمار طاقات الفريق بالشكل المطلوب.

ومن المشاكل التي عانى منها فريق الهلال هذا الموسم سلبية إدارة الكرة؛ فقد كان واضحًا أن فهد المفرج مع كل التقدير له لم يكن الإداري المحنك الذي يعول عليه مع فريق له باع طويل في البطولات كالهلال الذي يحتاج لمدير كرة ذي شخصية مميزة، وله كاريزما خاصة، تتناسب مع فريق بحجم الهلال. وقد اتضح أن (فاقد الشيء لا يعطيه)؛ فمنذ التصريح الشهير للمفرج، الذي قال فيه إن المدرب دونيس هو ضالة الهلال، بينما الواقع يقول عكس ذلك، أدركت كغيري أن فهد المفرج لم يكن المناسب لإدارة الكرة بفريق الهلال، وهذا الرأي الفني لا يقلل من شأنه كرجل له احترامه وتقديره، لكنه كمسؤول إداري للفريق لم يحرك ساكنًا تجاه الرياح التي عصفت بالفريق، سواء من قِبل الجهاز الفني بقيادة دونيس أو من قِبل بعض اللاعبين الذين هان عليهم اسم الهلال فخذلوه وخذلوا محبيه في مباريات عدة، بينما كان بإمكانهم تجاوز أخطاء مدربهم، خاصة في تلك المباريات التي فقدوا فيها نقاطًا مهمة مع فرق تقل عن مستوى الهلال بكثير، عكس ما كان يفعل لاعبو الهلال سابقًا ممن كانوا يحترقون من أجل شعار ناديهم، وكان شغلهم الشاغل إسعاد جماهيرهم وإعلاء شأن ناديهم، ولم يكونوا متعالين بالملعب، ولم يكن لديهم اهتمامات بالسناب شات، وما أدراك ما السناب شات..!!!!

وأخيرًا.. تبقى المسؤولية الكبرى على إدارة النادي ممثلة بالأمير نواف بن سعد، الذي لا يمكن أن يكون غافلاً عما جرى، وهو الإداري المحنك؛ لذا يؤخذ عليه أنه قابل ما جرى بصمت، وعلى طريقة (المدرب أبخص)، لكنه لم يوفق في ذلك، فوقعت الفأس بالرأس..!!

على عجل

o سيناريو مباراة كأس ولي العهد بين الهلال والأهلي تكرر في لقاء الفريقين أمس الأول عندما تألق الهلال بالشوط الأول، و(خبص) دونيس بالشوط الثاني، لكن الأهلاويين تنبهوا هذه المرة، واستغلوا ذلك، وما كل مرة تسلم الجرة يا دونيس..!!

o مدرب يخسر من المنافسين ذهابًا وإيابًا، ويخسر من فرق أقل من إمكانات فريقه رغم الأسلحة القوية التي يمتلكها، هذا دليل إفلاسه فنيًّا..!

o ناصر الشمراني هو من خطف كأس ولي العهد لمدرب (التدوير والانضباط)..!!

o فريق الهلال يحتاج لغربلة تبدأ بالمدرب مرورًا بمدير الفريق، وانتهاء ببعض اللاعبين..!

o ختامًا.. ألف ألف مبروك للأهلاويين.. ولا عزاء للهلاليين..!



لقاء الثلاثاء
وسقط الهلال بالضربة القاضية؟!



عبد الكريم الجاسر


انتزع الأهلي بطولة الدوري وعاد لتحقيقها بعد غياب طويل، وأسقط الهلال منافسه على اللقب بالضربة القاضية وبثلاثية مريرة ومذلة لفريق يسعى لتحقيق بطولة الدوري.. ففي شوط واحد فقط حقق الأهلي حلمه وحلم جماهيره الذي طال انتظاره ونجح في استغلال الأوضاع الهلالية المهزوزة طوال الموسم.. ليذيق الهلاليين مرارة الخسارة أولاً.. ومرارة أكبر وهي عدم القدرة على معالجة أوضاع فريقهم بما يكفل إعادة المسار نحو الطريق الصحيح لتحقيق لقب سهل وسهل جداً كان في المتناول طوال الموسم.. غير أن بوصلة العلاج الهلالية لم تهتد للسبب الرئيس والواضح لكل هذا الاهتزاز ألا وهو الأداء الفني.. حيث كانت النتائج هي المقياس الأول والأخير للحكم على أداء الفريق وتقييمه، ومع ذلك لم يتم معالجة الأمر وفقاً لذلك، حيث سقط الفريق في العديد من النتائج السلبية التي كشفت حال الفريق فنياً دون أن يتدخل الهلاليون لتعديل المسار وإصلاح الأوضاع قبل فوات الأوان لتأتي الضربة القاضية في الجوهرة ويخسر الفريق مباراة اللقب المشهودة من كل جماهير الدوري السعودي والمنطقة العربية.

* * الأهلي بدوره حقق لقباً مستحقاً لأنه الأفضل فنياً من حيث إمكانات وقدرة الجهاز الفني والاستقرار الذي يعيشه الفريق وإخفاق منافسه المتواصل الذي كان طوال الموسم يعيش على شفا حفرة من السقوط في كل لقاء، لكنه يعود وينهض سريعاً محافظاً على حظوظه حتى مباراة الحسم ليفقد اللقب نهائياً ويخرج للمرة الخامسة على التوالي منافس غير قادر على الحسم ومتفرج على منافسيه وهم يتوجون بالألقاب واحداً بعد الآخر.

* * الوضع الفني الهلالي كان يحتاج تدخلاً سريعاً منذ لقاء القادسية في الدور الثاني والذي أعلن فيه السيد دونيس استسلامه وعدم قدرته على معالجة أوضاع الفريق وتطوير أدائه، حيث أعلن بعد اللقاء عدم معرفته بالأسباب خلف هذا الأداء الباهت لفريقه في الوقت الذي يجب أن يكون هو المسؤول الأول والأخير عن الأداء ونوعيته وطريقة اللعب ليُفاجئ الجميع بتبريرات غريبة وغير مقبولة وقف الجميع أمامها موقف المتفرج، ولعل آخرها ما قاله بعد الخسارة من تراكتور الإيراني حين قال إننا كنا نفكر في لقاء الأهلي (!!) ليأتي لقاء الأهلي ويخسر ويخسر هيبة الهلال ويخسر اللقب، ويؤكد للهلاليين للمرة المليون أنه مفلس وليس لديه ما يمكن أن يقدمه للفريق، ولكن بعد ماذا بعد خسارة اللقب الأسهل خلال السنوات الخمس الماضية..!! شخصياً كنت في فترة من الفترات أعتقد أن الوضع مطمئن، وأنه بالرغم من انكشاف قدرات المدرب وإمكاناته، فإن اللاعبين (وحدهم) قادرون على تحقيق اللقب متى شعروا بالمسؤولية وأرادوا اللقب، ولعبوا له لأن الدوري ضعيف وضعيف جداً، وكان هناك فرص عديدة للانفراد بالصدارة حتى في ظل هذا المستوى الهزيل للفريق والضعف الفني الفاضح في طريقة اللعب والأداء وبناء الهجمات وهي كلها من صميم عمل المدرب.. إلا أن ما حدث بعد ذلك كشف التأثير السلبي للمدرب في كل مباراة بتدخلاته الفنية وتغييراته وطريقة عمله بحيث أصبح يساهم في تعطيل الفريق والتسبب بخسارة النقاط في أكثر من مباراة.. وهنا كان الفريق يحتاج لقرار شجاع لتقييم الأمور وعلاجها وإصلاحها بعيداً عن الفوز الهزيل الذي كان يتحقق ويجعل حظوظ الفريق تبقى قائمة رغم كل هذه السلبيات.. إلا أن ذلك لم يحدث وسقط الفريق سقوطاً مدوياً رغم إمكاناته العالية فنياً من حيث تفوقه على الجميع بوجود لاعبين جيدين وإمكانات عالية لو وجد من يستثمرها لحقق الفريق اللقب بسهولة.

أخيراً.. يستحق الأهلي اللقب والتهنئة فقد فاز بجدارة وأسعد جماهيره وحقق لنفسه لقباً تاريخياً أعاده مجدداً لساحة البطولات والانتصارات.

لمسات

فقدَ الهلال أسهل بطولات الدوري المتاحة طوال الموسم لأنه لم يكن لديه المرونة اللازمة لتقييم وضع الفريق وإصلاحه بحثاً عن اللقب، وتركت الأمور تسير وفقاً للظروف ليسقط أخيراً.. بالضربة القاضية.

* * *

اجتماعات إدارية عديدة تمت مع اللاعبين خلال الموسم دون أن تحقق الهدف منها أو تأتي بالنتائج المتوقعة، والسبب أن هذه لم تكن المشكلة الحقيقية، فاللاعبون بحثوا فعلاً عن الانتصارات، لكن لم يكن هناك طريقة لعب أو أداء فني أو إضافة فنية للمدرب، وما يحدث خلال المباريات من وجهة نظري كوارث فنية واضحة وجلية كلها تؤكد تخبط المدرب وفشله الذريع في قيادة الفريق.

* * *

المظهر الفني الذي كان عليه الفريق الهلالي في الشوط الثاني مخجل جداً وكأنه فريق ينافس على الهبوط والسبب تخبطات المدرب وتغييراته وتعامله مع المباراة، فتخيلوا أن الفريق لم يصل لمرمى الأهلي طوال الشوط بكرة واحدة صحيحة أو مرسومة أو هجمة منظمة مجرد تغييرات عشوائية وتخبطات واجتهادات فردية للاعبين.. والأدهى من ذلك أنك تجد لاعبين يدخلون على كرة واحدة، وثلاثة لاعبين في مكان آخر معاً ولا يوجد مهاجم للتغطية أو الرقابة أو تبادل الأدوار.. باختصار اجتهادات وفوضى فنية لم يشهد لها الهلال مثيلاً!!

* * *

حضور الشمراني للمباراة وظهوره في المشهد بالشكل الذي كان عليه ومرافقته للفريق بعد كل ما حدث خطأ فادح كان الهلاليون في غنى عنه.

***

الهلال هذا الموسم تلقى أكبر عدد من الخسائر في الدوري والموسم خلال السنوات الأخيرة، فقد خسر خمس مباريات في الدوري كأكبر نسبة مقارنة بمواسم سابقة.. والمؤشر الحقيقي لقدرات الجهاز الفني أنه خسر أمام الفرق القوية في الدوري، فخسر أمام الاتحاد والأهلي ذهاباً وإياباً وخسر من التعاون وتعادل مع الشباب وفاز في مباريات عديدة بشق الأنفس وبالحد الأدنى!

* * *

النصر أحد أسباب ضياع الدوري من الهلال.. فبأوضاعه الفنية السيئة سمح لدونيس للفوز عليه مرتين في الدوري وحقق أمامه كأس الملك والسوبر ليستمر مع الهلال رغم تواضع قدراته!



كاريكاتير



رشيد السليم








الهلال يجدد الثقة في دونيس ويفقد خدمات الميدا والشمراني


دونيس في اجتماع مع الشلهوب وياسر

الرياض - حمد الصويلحي

غضب كبير انتاب المدرج الهلالي واستياء جماهيري كبير شهده الهلال نظير الأداء الباهت الذي ظهر به الفريق مؤخراً وفقدان لقب "دوري عبداللطيف جميل" بعد الخسارة من الأهلي اول من امس بنتيجة 3-1 إذ أبدى العديد من جماهير الهلال استياءهم من استمرار مسلسل النتائج السلبية في منافسات الدوري وقبلها الخسارة في بطولة دوري ابطال آسيا مما ساهم في تلاشي أمله في تحقيق الدوري وتراجع حظوظه في التأهل الآسيوي، إذ حملت الجهاز الفني بقيادة اليوناني جوريجوس دونيس والجهاز الاداري واللاعبين المسؤولية سواء من تواصل الأخطاء الفنية المتكررة فنياً، او تراجع أداء العديد من اللاعبين والظهور بلا قتالية او روح عالية توحي برغبتهم بتحقيق الانتصارات.

وسط ذلك لم تبد إدارة الهلال أي تعليق إعلامياً على ما حدث بعد خسارة الدوري مفضلة الصمت بلا أي ردة فعل إعلامية. وعلمت "الرياض" أن ادارة الهلال جددت الثقة في مدير الجهاز الفني دونيس حتى نهاية الموسم وتقييم عمله بشكل نهائي بعد انتهاء كافة استحقاقات الفريق التي أوشكت على نهايتها سواء في منافسات كأس خادم الحرمين الشريفين أو بطولة دوري ابطال آسيا.

من جانب آخر عاود الهلال تدريباته المغلقة أمس التي شهدت عدم مشاركة المهاجم البرازيلي التون الميدا الذي تواجد في العيادة الطيية بعد تعرّضه لإصابة في العضلة الضامة خلال لقاء الأهلي وأوضح الجهاز الطبي أنها تختلف عن اصابته السابقة التي عاد منها قبل مواجهة الفريق الماضية، بينما لم يستكمل ناصر الشمراني التدريبات بعد شعوره بآلام في الركبة قبل أن يتوجه للعيادة الطبية للاطمئنان عليه إذ اوضحت الفحوصات السريرية سلامته من أي إصابة.

فيما منح مدير الجهاز الفني بالهلال دونيس لاعبي الفريق راحة عن التدريبات اليوم الثلاثاء على ان تعود التدريبات مساء غد الاربعاء تأهباً لمواجهة الأهلي في دور نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين يوم الجمعة المقبل على استاد خادم الحرمين الشريفين.

من جهة أخرى لم يكمل مهاجم الهلال المستبعد ناصر الشمراني التمارين نظير شعوره بآلام في الركبة حيث أوضح النادي سلامته بعد الفحص السريري، فيما تواجد المهاجم البرازيلي ألميدا في العيادة بعد تعرضه لإصابة في العضلة الضامة تختلف عن السابقة التي حصلت له .



بارك للأهلي فوزه باللقب وطالب ببقاء دونيس
النعيمة : لاعبو الهلال يتلاعبون بسمعة الكيان


صالح النعيمة

الرياض - اسامة النعيمة

انتقد قائد وأسطورة الكرة السعودية وفريق الهلال السابق صالح النعيمة أداء لاعبي الهلال في مواجهة الاهلي وخسارة لقب الدوري وقال: "لا أعرف السبب الرئيسي لضياع الفرص السهلة من اللاعبين في الشوط الأول أمام الاهلي والذي كانت كفيلة بجعل الهلال يفرق بالنتيجة الى أكثر من هدفين، ولكنني أجد أن هناك بعض اللاعبين يتلاعبون بتاريخ الهلال ! ويجب أن نبارك للاهلي الفوز والبطولة المستحقة التي جاءت بفضل الاصرار والعزيمة منذ البداية الى جانب ان لاعبي الهلال ساهموا في منح الدوري للاهلي لتفريطهم بنقاط أمام فرق الوسط وهذا ما حذرهم منه المدرب دونيس بأن ضياع النقاط أمام أندية الوسط ربما يكلفهم ضياع اللقب".

وأضاف: "المدرب دونيس يتحمل 25% من الخسارة ولكن النسبة الأكبر يتحملها لاعبو الهلال وهي 75% لأنهم أضاعوا الفرص والنقاط في مباريات كان الهلال الأحق والأقرب للفوز بها".

وطالب بتواجد المدرب الوطني عبداللطيف الحسيني كمستشار للمدرب دونيس في المواجهات المقبلة وقال: "أعلم أن الحسيني ترك التدريب وأصبح مشرفاً على الفئات السنية للهلال ولكن اتمنى وجوده كمستشار فني في اللقاءات المقبلة لكأس الملك وبطولة اسيا لأنه يمتلك رؤية فنية ستفيد الفريق وقد تعيد الأمور الى نصابها".

واستغرب من إصرار المدرب دونيس على عدم مشاركة ناصر الشمراني الى الآن وقال: "إذا اخطأ الشمراني وتمت معاقبته وعاد للتدريبات وانتظم، فلماذا لا يكون احتياطيا على الأقل أمام الأهلي أما حضوره شرفياً في المدرجات فهذا أمر غير مطلوب ويجب أن يعود ابتداء من اللقاء المقبل".

وانتقد دفاع الهلال في المباراة وقال: "دفاع الفريق متهالك ولا يجيد التمركز ولذلك تجد الفرص والأهداف تصل بشكل سريع، كما أن عدم وجود قائد في أرض الملعب جعل الفوضى تعم الفريق لأن القائد في الملعب هو الصورة للمدرب في الداخل ويستطيع أن يحرك الفريق بصورة متوازنة وتناقل سليم للكرات وهذا الأمر كان غائباً في الهلال".

وذكر النعيمة أن ما يحتاجه لاعب الهلال حاليا هو الجلوس مع النفس والمصارحة بالعيوب، وقال: "كل لاعب هلالي يتحدث بينه وبين نفسه ماذا قدم في الدوري وهل هو مقتنع بمستواه الفني، ويجب عليه أن يرد خسارة الدوري بالفوز مساء الجمعة المقبل ومن ثم التعويض ببطولة الكأس".

ورفض قائد الهلال السابق فكرة إقالة دونيس في هذا الوقت وقال: "الان ليس الوقت المناسب لإقالة المدرب فنحن في نهاية الموسم ولن تجد أي مدرب يستطيع أن يحدث تغييراً في الفريق حتى من الداخل ولكن الكرة في ملعب اللاعبين إذا ما أرادوا مصالحة جماهيرهم وتعويض خسارة الدوري خصوصاً أنهم أبطال بتحقيق السوبر وكأس ولي العهد، ولكن يجب نسيان الماضي والتفكير بشكل إيجابي للتعويض، خصوصاً وان الادارة قدمت كل شيء ويجب على عقلاء الهلال الالتفاف مع الفريق في هذه الفترة الحرجة ليقولوا للجماهير الهلالية لا تحزنوا وسنرجع لمنصات الذهب".

واختتم تصريحه بقوله: "أي تغيير في الجهاز الفني أو اللاعبين يجب أن يكون مع نهاية الموسم إضافة لعمل إعداد مميز للموسم المقبل".



شخصا علة الهلال
الخالد والسلطان: سياسة التدوير فشلت واستبعاد الشمراني خطأ!


الأهلي والهلال قدما أجمل مباريات الموسم

الرياض - اسامة النعيمة

أعاد المحلل الفني الدكتور عبدالعزيز الخالد خسارة الهلال للدوري لكونه قابل فريقاً متكاملاً وشرساً، وقال: «الهلال لعب مع فريق متكامل وباحث عن الدوري منذ البداية على الرغم من ان الهلال لا يقل عن خصمه كون الفريق قد حقق بطولتين في هذا الموسم، ولذا جاءت المباراة بين قوتين متكافئتين سبق لهما ان تقابلا في نهائي كأس ولي العهد والدوري وتنتظرهم مواجهة مهمة في نصف نهائي كأس الملك».

وأضاف: «الهلال فريق منهك جداً لكونه بدأ الموسم الرياضي قبل الفرق الأخرى بشهر ونصف الشهر ولم يأخذ لاعبوه الراحة الكافية، ولذا فشلت مسألة التدوير التي نادى بها المدرب دونيس في الفترة الماضية كونه لديه لاعبون منهكون ومتعبون من كثرة المشاركات».

وعن لقاء الهلال والاهلي المقبل قال: «الظروف متشابهة ولكن الجانب المعنوي لصالح الاهلي كونه حقق الدوري وبالتالي الوضع بات أنسب له في المباراة المقبلة، أما الهلال فيحتاج لوقفة صادقة من الجميع ادارة ولاعبين وأجهزة فنية وادارية الى جانب عودة المهاجم ناصر الشمراني وإذابة الخلاف مع المدرب دونيس مع التزام تام منه باحترام القرارات وتأديته للتدريبات بصورة انضباطية مع الاستجابة لأي قرار فني».

الوقت غير مناسب للاستغناء عن دونيس وحظوظ «الزعيم» ضعيفة

واضاف: «يجب ان يكون للاعبي الهلال كلمة للرد على كل منتقد لهم خصوصاً أنهم حققوا ثلاث بطولات واحدة في نهاية الموسم الماضي وبطولتين في الموسم الحالي وبالتالي يجب عليهم التركيز لتحقيق كأس الملك والتأهل لدور الثمانية آسيوياً مع نهاية الموسم الحالي».

وعن المطالبات بإقالة المدرب دونيس قال: «نعم هناك أخطاء من المدرب في الفريق ولكن الوقت ضيق ولا يساعد على اتخاذ مثل هذه القرارات ويجب أن يكون هناك جلسة مصارحة تجمع الادارة واللاعبين والمدربين لإزالة أي احتقان او اشكاليات بينهم، لتعود الروح والقتالية داخل الملعب، إلى جانب أن التغييرات في الفريق بإشراك بعض الأسماء مثل الشمراني بعد اصابة الميدا وعبدالله عطيف ومحمد البريك وديغاو والكعبي وفيصل درويش لأنها أسماء ستحدث تغييرا إيجابيا، اما إحضار لاعبين من الفريق الاولمبي فليس مناسباً الآن لضعف الانسجام، فيما يجب على الحارس خالد شراحيلي التركيز أكثر ليصبح صمام الامان كونه الحارس الأول للمنتخب السعودي».

واختتم حديثه بقوله: «يظل الأهلي الأقرب للوصول لنهائي كأس الملك ولكن يجب أن يقيم الهلاليون عمل مدربهم بعد نهاية الموسم الى جانب اللاعبين الاجانب ليكون الوضع أفضل للموسم المقبل والأقرب في ذلك من يتابع ويحضر للتدريبات بصورة مستمرة وقريب من النادي لأنها تعتبر تجربة ويجب التقييم قبل إصدار القرار الى جانب المحاسبة لكل شخص».

وأكد المحلل الفني تركي السلطان ان الأهلي حسم الدوري منذ ستة أسابيع لتفوقه واتجاهه الصحيح في لقاءاته وقال: «الاهلي سار بالطريق الصحيح فحقق بطولة الدوري بعكس الهلال الذي يسير منذ الدور الاول بطريقة عكسية ونتائج غريبة عصفت به خارج المنافسة وفقدان لقب الدوري كما انه لم يحدث ان فريقاً يخسر خمسة لقاءات ويحقق الدوري وهذا حال الهلال، وظلت لغة الارقام متفوق فيها الاهلي الذي لم يكن تحقيقه للقب مفاجأة بل عمل له بعقلانية وتغيرت قناعات مدربه جروس في فترة معينة من الموسم بعد ان كاد يهدم ما بناه باصراره على بعض الامور ولكنه تنازل عنها».

واضاف: «مسيرة الهلال ليس فيها استقرار ولم تكن الادارة والمدرب دونيس عقلانيين خصوصا المدرب الذي لم تستطع الادارة تغيير قناعاته اطلاقا، خصوصا انه كان يلعب في المباراة بأكثر من طريقة وهذا الأمر يربك اي لاعب وهذا ما حدث للهلال ولاعبيه وتسبب في خسارة مباريات والأهم خسارة لاعبين فمن غير المعقول ان يلعب سعود كريري قلب دفاع وهو اللاعب المعروف في المحور، كما ان النهج الانضباطي الذي وقف ضد مشاركة ناصر الشمراني لم نجده يقف امام اللاعبين غير المنضبطين فنيا في الملعب وانخفاض لمستوياتهم مثل الحارس خالد شراحيلي او لاعب الوسط سلمان الفرج فلم نجدهم خارج القائمة، لذا هذا امر غريب جدا من المدرب دونيس وصمت من الادارة الهلالية».

وعن قرار اقالة المدرب دونيس في هذا التوقيت قال:» من المستحيل ان تقيل المدرب وانت تنتظرك مهمة قوية بعد ثلاثة أيام وأمام فريق تغلب عليك، ولكن الجلوس مع المدرب واجراء تغييرات باشراك لاعبين واحداث قوة في الفريق واتخاذ اسلوب مناسب وليس كما كان يفعله المدرب في اللعب بأكثر من خطة في المباراة الواحدة، وعموما يظل قرارا صعبا على الهلاليين ولكن التركيز اكثر، لان هذا القرار يفترض ان يتخذ في فترات سابقة اما الان الصبر ومع نهاية الموسم يكون القرار حسب رؤية الادارة ما نرى مناسبة».

واختتم حديثه بقوله: «مشكلة المدربين الاوربيين يصرون على اسلوبهم حتى لو خسروا وكمثل لذلك مورينهو مع تشيلسي الانجليزي رغم المطالبة بالتغيير لم يستجب الى ان خسر الفريق واصبح خارج المنافسة ووصل للمركز 14 في الدوري عندها تمت اقالته، اما مواجهة الهلال والأهلي المقبلة فالمنطق يقول الأهلي الأفضل معنويا ونفسيا والهلال يحتاج ان يعوض، لذا سنشاهد مواجهة مختلفة».



«فيفا» و«الآسيوي» للعراق: لن تلعبوا في إيران


«فيفا» أمهل الاتحاد العراقي شهراً كاملاً لاختيار البلد الجديد

الرياض - خالد غادن

أنهى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" محاولات نظيره العراقي، بمحاولة لعب مباراته أمام المنتخب السعودي ضمن التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم 2018 م في إيران، بعدما أرسل الأول خطاباً للأخير يطلب فيه اختيار بلد آخر للعب عليه، وهو ما صادق عليه الاتحاد الآسيوي، الذي أكّد بأنه نظراً للعلاقات السياسية بين المملكة وإيران، فإنه من الاستحالة أن يسمح بإقامة مباراة تجمع المنتخب السعودي بأي منتخب آخر على الأراضي الإيرانية.

وهدد الاتحاد العراقي بالتصعيد إلى محكمة التحكيم الرياضي "كاس" لأجل اللعب في إيران، إلا أنّ مصادر في اللجنة المنظمة لكأس العالم 2018 م، أكّدت بأن "كاس" لن تنقض أي قرار، كما تنتظر اللجنة، بالإضافة للاتحاد القاري البلد المحايد الجديد الذي ستختاره العراق، مع تبقي أربعة أشهر على بداية التصفيات التي ستنطلق في الأول من شهر سبتمبر المقبل.

الجدير ذكره أن المنتخبين السعودي والعراقي يقعان في المجموعة الثانية من التصفيات، إلى جانب منتخبات أستراليا واليابان والإمارات وتايلاند.



في الشباك


* الفوضى الادارية التي حدثت بعد نهاية مباراة التعاون والرائد والتجمهر والتلفظ على الحكم والذي امتد حتى الممر لم تكن لتحدث لو كان هناك قرار صارم بمنع جميع الاداريين من التواجد في الملعب وعلى دكة الاحتياط!

* استمرت معاناة النصر وخسر بالتعادل امام الخليج ولم يجد جديد في الوعود التي يطلقها اللاعبون وادارة النادي لجماهير فريقهم بعد نهاية كل مباراة!

*هبوط الرياض مدرسة الوسطى الفريق صاحب التاريخ يتحمله اعضاء شرفه الذين كانوا يشاهدون مؤشرات سقوطه ويتفرجون عليه ولم يتدخلوا إن كانوا فعلا تدخلوا الا بعد أن وقع الفأس في الرأس!

*اشراك اللاعب وهو لم يتعاف بشكل نهائي من اصابته خطأ جسيم ومغامرة غير محمودة العواقب ولذا خسر الهلال والنصر التون الميدا ومحمد السهلاوي!

*غلب النعاس على مدرب المنتخب السعودي بيرت مارفيك بعد ساعات من توقيعه عقده الجديد مع اتحاد الكرة وربما يعود السبب الى المدة الطويلة جدا التي استغرقت فيها المفاوضات!

*استحق الاهلي البطل التتويج بلقب بطل دوري جميل بعد أن حسم اللقب قبل النهاية بجولتين وترجم كل الجهود الادارية والفنية وعطاء وكفاح نجوم قلعة الكؤوس!

* إذا كان لاعبو الهلال يتحملون ما حدث لفريقهم فإن المدرب دونيس كرر اخطاءه في التعامل مع ظروف المباراة لم يعمل للمحافظة على التقدم وساهمت تغييراته في الخسارة!

* تغييرات دونيس وتفريغه لخط الدفاع وكشفه امام لاعبي الاهلي عمل فني سلبي لا يقدم عليه الا مدرب مبتدىء!

*ان يتهور لاعب ناشيء قليل الخبرة ويتلقى بطاقه حمراء ويحرج فريقه ويتسبب في خسارته فربما يعذر بعض الشيء لكن أن يأتي هذا التهور من قائد الفريق واكبرهم سنا صاحب الخبرة سعود كريري فتلك صدمة كبيرة لجماهير الهلال!

*بعد الفوز بلقب الدوري تبدو فرصة الاهلي كبيرة في ضم كأس خادم الحرمين الشريفين فهو الافضل والاكمل والاجمل في كل شيء وليس هناك فريق يماثله حاليا في امكانياته!

*للموسم الثاني يقترب المهاجم المتألق عمر السومة من الفوز بلقب هداف الدوري ويتفوق على كل الاجانب ويثبت انه لاعب وزنه من ذهب ووفق الاهلي كثيرا في التعاقد معه!

"صياد"



منصة النقد
دروس المجزل تسقط التحديات


*بداية ألف مبارك للمجزل والاتفاق على صعودهما إلى "دوري عبداللطيف جميل" بكل جدارة واستحقاق وبعد ماراثون كروي طويل وشاق اثمر فيه العمل الفني والاداري التكاملي عن هذين الانجازين الاعتباريين، ولأن المجزل هو المتصدر والبطل سنبدأ بالاحتفاء به والاشادة بما قدمه نجومه وإدارته وجهازه الفني وجماهيره وأعضاء شرفه الذين جعلوا منه أنموذجا يحتذى به وتقديم دروس عديدة في كيفية الاصرار والطموح والتفاني من اجل هدف محدد يسجل في التاريخ الرياضي وفي تاريخه بشكل خاص.

المجزل لم يأت من مدينة صاخبة أو حتى محافظة أتي من قرية صغيرة بطموح كبير يعادل مساحة منطقة لم تمنعه امكانياته المتواضعة جدا سواء المادية أو الفنية من الوصول لهدفه "لأن من سار على الدرب وصل" ولو القينا نظرة سريعة على فرق الأولى التي تخطاها واعتلى القمة لوجدنا لديها المقرات والأموال مثل الحزم والشعلة والعروبة والنهضة والبقية لكنهم افتقدوا ما لدى المجزل من كنز وهو الطموح والتخطيط والعزيمة لينطلق من فريق كان يطمح ويبحث عن البقاء في الموسم الماضي إلى فريق يعتلي القمة ويصعد بكل جدارة الى مصاف الكبار ويدخل علم الشهرة والأضواء والصخب الاعلامي مقدما أبهى وأجمل الصور وباعثا رسالة إلى بقية فرق الأولى تضمنت "من اراد القمة ليعمل ومن ينشد النجاح فليخطط" كما فعل سواء في العمل الاداري الجبار أو العمل الفني أو الحضور المبهر لنجوم الفريق بروح وعطاء ورتم فني متصاعد حتى وصل لمبتغاة وقال (أنا هنا بعد أن كان النقاد والمحللون ينتظرون فرقا انتهى بها المطاف إلى دوري الثانية او نجت من الهبوط وبقت في قاع الدوري، شكرا لإدارة ومدرب ونجوم المجزل وإلى المزيد من التوفيق فالمشوار لم ينته بعد بل بدأ ويحتاج إلى مضاعفة الجهد والعمل لمواصلة العطاء والتألق في دوري عبداللطيف جميل.



هذا زمانك يا أهلي




من الطبيعي جداً أن يظفر فريق الأهلي ببطولة الدوري.. فهو الأفضل في كل شيء إدارة تعمل بإشراف خبير محنك.. وجهاز تدريبي بارع.. ونجوم محليين وأجانب على درجة عالية من الجودة وخلف هؤلاء جميعاً جمهور رائع بكل المقاييس.. صبر وتعب سنوات طويلة.. ونال بطولة دوري عن ألف بطولة .. الأهلي ياسادة تفوق فكسب الاحترام من الجميع لأنه لم يفز بمحض الصدفة أو بمساعدة من صديق.. بذل جهد خارق طوال مواسم عديدة وأسس لفريق فخم وضحى ببطولة القارة.. من أجل إلغاء عقدة الوهم التي لازمته ثلاثة عقود وأصبح الآن الأفضل والأجمل في خارطة الكرة السعودية.

* لذلك من المستحيل أن تجد مشككاً في سيادته وتفوقه.. بل الجميع اتفق على أنه الأجدر بدوري جميل عطاء وأرقاماً ستبقى خالدة وحديثا لأجيال قادمة.. فتحية لمن أسس لهذا الفريق الفخم وفي مقدمتهم أسطورة الإدارة الأمير خالد بن عبدالله.. وللإدارة الشابة بقيادة مساعد الزويهري والذي توج إنجازه بحضور مشرف وتعامل راقي مع المنافسين وأحاديث تحمل كل الاحترام والتقدير.. وتحية للجهاز الفني السويسري بقيادة "الواثق بنفسه" جروس والذي طاله الكثير من النقد والهجوم وظل متمسكاً بقناعاته حتى كسب الجولة وبرهن على أنه مدرب يملك فكرا بارعا يعرف كيف يتعامل مع المباريات بدقة "سويسرية" وفلسفة مقنعة بعيداً عن الاجتهاد و"التخبيص" .. وتحية للجماهير الأهلاوية في كل مكان ولمن حضر في ملعب الجوهرة بصور زاهية جعلت الملعب أخضر ومؤشره عال جداً بحضرة النجوم الذين كانوا أكثر وفاء مع جماهيرهم وقلبوا الخسارة إلى ثلاثية العمر وكانت بمثابة الهدية الأغلى والأثمن لهذا الجمهور الوفي.. أما بالنسبة للهلال فهو لازال بطلا وإن عبث فيه مدرب مجتهد.. وخسارة دوري لاتلغي زعامته ولازال أمامه استحقاقيين هامين والحصول على أحدهما أو كلاهما.. أبلغ رد للاعتبار وإدارته جديرة بتدارك الوضع ووضع النقاط على الحروف وتصحيح أخطاء ابن اليونان الفيلسوف وتجديد الثقة باللاعبين الشباب الذين يمثلون مستقبل الفريق كعطيف والبريك والقحطاني وغيرهم ومنح من أعطى وكفى إجازة للتفكير واتخاذ القرار الذي يحفظ ماء الوجه لتاريخهم الطويل..

نقاط خاصة

* يقولون الحارس نصف الفريق وأنا أقول السومة يمثل "فريقا" بأكمله يحضر في الأوقات الصعبة.. ويسجل على طريقته أصعب الأهداف ويختصر جهد سنين بفكر لايملكه إلا هو فقط.

* تشبث البعض بحكاية الضغط النفسي لهز الفريق الأهلاوي ولكن الخبير طارق كيال ألغى كل ذلك.. بعمل دؤوب وحس إداري عال فتحولت تلك العقدة إلى وقود لانتصارات متتالية توجت ببطولة "أجمل البطولات".!

* في الهلال لم يكن في الملعب سوى كواك والعابد والشهراني أما البقية فكانوا متوترين وشاردي الذهن.!

الكلام الأخير…

ماأجمل "التواضع" والرقي في لحظات الفرح!





إدارة الهلال تجدد الثقة في دونيس‏‏


دونيس

عبدالرحمن أباعود - الرياض

منحت إدارة نادي الهلال ثقتها الكاملة في اليوناني جورجيوس دونيس مدرب الفريق الأول لكرة القدم بعد خسارتهم من نظيرهم الأهلي مساء أمس الأول بثلاثة أهداف لهدف في الجولة الرابعة والعشرين من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين التي بسببها فقد الفريق المنافسة في الدوري.

وتأتي هذه الثقة بعد سلسلة مطالبات عبر المدرج الهلالي الكبير الذي انقسم بين مؤيد ومعارض خصوصا بعد ظهور أنباء عن خلافه مع المهاجم ناصر الشمراني الذي أبعده خلال الفترة الأخيرة بحجة عدم جديته في أداء التمارين بالشكل المطلوب.

وكان الفريق قد أجرى البارحة تدريباته المغلقة بقرار فني، حيث أدى اللاعبون المشاركون بصفة أساسية في اللقاء مرانا استرجاعيا، في الوقت الذي أدى فيه بقية اللاعبين تدريبات اعتيادية اشتملت على الجوانب الفنية، حيث طبق دونيس تدريبات فنية متنوعة، واختتمها بمناورة على نصف مساحة الملعب، وسط متابعة الأمير نواف بن سعد رئيس النادي من جهة أخرى، تواصلت الضربات على الهلال قبل لقاء الأهلي الجمعة المقبل في نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال، حيث تواجد المهاجم البرازيلي إلتون ألميدا في عيادة النادي، بعد تعرضه لإصابة في العضلة الضامة أثناء لقاء أمس الأول، خلاف إصابته السابقة في العضلة الضامة، في حين أن اللاعب ناصر الشمراني لم يكمل المران، نظير شعوره بآلام في الركبة.



لدعم الأنشطة الموجهة للشباب في مجال الإبداع الهندسي
الرئيس العام يوقع مذكرة تفاهم مع جامعة الملك سعود‏‏


الرئيس العام يستقبل رئيس مجلس نادي التهامي

اليوم _ الرياض

وقع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب ومعالي مدير جامعة الملك سعود بالرياض الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر امس مذكرة تفاهم بين الرئاسة العامة لرعاية الشباب ومركز الابتكارات الهندسية بكلية الهندسة بجامعة الملك سعود من أجل التعاون الاستراتيجي لدعم الأنشطة الموجهة للشباب في مجال الابتكار والإبداع الهندسي بهدف منح طلاب الجامعة فرصا لتنفيذ مشاريع ابتكارية ذات قيمة مضافة يمكن تحويلها إلى منتجات ذات قيمة اقتصادية ويكون ذلك التعاون في إطار مركز الابتكارات الهندسية بكلية الهندسة في الجامعة.

وضمت المذكرة العديد من أوجه التعاون التي جاء من أبرزها: التعاون لإيجاد برامج تحفيزية للإبداع والابتكار للشباب لرفع مستوى المسؤولية لدى الشباب ويمكن أن تساهم الجامعة في تقديم دورات متخصصة لرفع المستوى القيمي والمهاري للشباب في المجالات العلمية والهندسية التطبيقية، التعاون في مجال تطوير أعمال الرئاسة بتبني مركز الابتكارات الهندسية مشاريع تطويرية يقوم بها طلاب الكلية لتحقيق هذا الهدف، دعم العمل التطوعي للشباب السعودي من خلال مركز الابتكارات الهندسية في الكلية والأندية الطلابية بالكلية بالتعاون مع الرئاسة، التعاون في مجال المسابقات المحلية والإقليمية والدولية والعمل على نشر هذه المسابقات وتعزيز مشاركات الشباب السعودي فيها من خلال توفير الدعم المعنوي والمادي والفني لها والعمل على رعاية هذه المسابقات، والتي تشمل على سبيل المثال: سباقات السيارات الصديقة للبيئة، سباقات الرجل الآلي «الروبوت»، سباقات الطائرات الصغيرة وتطبيقاتها المدنية، أو أي مسابقات أخرى تشارك فيها فرق المركز للمنافسة في المسابقات الدولية ذات الطابع الابتكاري والهندسي.

من جانب اخر استقبل الامير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب بمكتبه امس الاثنين رئيس مجلس ادارة نادي التهامي بمنطقة جازان حمزة عمر قناعي.

واطلع خلال اللقاء على تقرير مفصل حول برامج النادي ومناشطه وكذا احتياجاته.. مؤكدا سموه ان الرئاسة حريصة على أن تقوم كافة الأندية السعودية بواجباتها تجاه الشباب والرياضيين بما يحقق تطلعاتهم وآمالهم.



الرئيس العام يوقع اتفاقية بين الرئاسة وجامعة الملك سعود





الهلال يتجاوز خسارة الاهلي ويبدأ اعداده لنصف نهائي "الملك"



الرياض - مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي في نادي الهلال

عاود الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال تدريباته مساء اليوم بعد خسارته من نظيره "الأهلي" مساء أمس بثلاثة اهداف لهدف في الجولة 24 لدوري جميل ، وأجرى اللاعبون الذين شاركوا بصفة أساسية في لقاء الامس مرانًا استرجاعيًا فيما أدى فيه بقية اللاعبين تدريبات اعتيادية اشتملت على الجوانب الفنية، وطبّق المدير الفني للفريق جوريجوس دونيس"يوناني" تدريبات فنية متنوعة، اختتمها بمناورة على نصف مساحة الملعب، وسط متابعة من الأمير نواف بن سعد رئيس مجلس إدارة النادي.
على صعيد متصل تواجد المحترف إلتون ألميدا "برازيلي" في عيادة بوبا العربية بمقر النادي؛ بعد تعرّضه لإصابة في العضلة الضامة أثناء لقاء الأمس.. تختلف عن السابقة، في حين أوضحت شركة بوبا العربية شريك النادي في قطاع التأمين والرعاية الصحية أن اللاعب "ناصر الشمراني" لم يكمل مران اليوم؛ نظير شعوره بآلام في الركبة، حيث أوضح الفحص السريري سلامته، على أن يخضع لمزيد من الفحوص الطبية؛ وذلك للاطمئنان على سلامته.
الى ذلك منح دونيس لاعبي الفريق راحة ليوم غد الثلاثاء على أن يعاود الفريق تدريباته بمران مغلق مساء الأربعاء؛ استعدادًا لمواجهة ضيفه "الأهلي"، مساء الجمعة المقبل، ضمن الدور نصف النهائي من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين.



دونيس يتلقى تشجيعا من ابنه بعد السقوط



الرياض- حسن ابوزينب

في وقت ابتعد فيه الكثيرون من مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال جيوجورجيوس دونس وحملوه سبب السقوط الكبير أمام الاهلى في دوري جميل وفوزه بالكأس سجل الابن كريستوس نفسه الوحيد الذي يتصدى للدفاع عن والده ..صحيفتا LeoFaro وoya npaoiva الصادرتان في اثينا سلطتا الأضواء على تصريح لابنه وهو يخاطب والده المحبط بعبارات تشجيعية وكأنه يرفع روحه المعنوية المنهارة قائلا "أنت أفضل مدرب كرة في الساحة حاليا ولكن هناك دائما كبوات وعثرات فهذا هو عالم الكرة "..وأضاف قائلا "لقد حققت وأنجزت الكثيرمن النجاحات والأكثر في انتظارك وماعليك الا أن تحني رأسك للعاصفة وتواصل المشوار ".



الثاني وقبل الأخير مثل بعض



الرياض ـ أحمد الخلف

احتفلت الجماهير الأهلاوية أمس بحسم فريقها الأول لكرة القدم لقب دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين، بعد فوزه على نظيره الهلال بثلاثة أهداف مقابل هدف، في اللقاء الذي جمع الفريقين على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة (الجوهرة) ضمن لقاءات الجولة الـ 24 من البطولة.
وحملت مواقع التواصل الاجتماعي تغريدات التهنئة بين الجماهير الأهلاوية، ولم تخل تلك التغريدات من الجانب الساخر في بعض منها، حيث قال الشاعر فهد عافت: "الفائدة الوحيدة من المركز الثامن، أنك تعلّق وأنت مرتاح"، وقال أيضاً في تغريدة أخرى: "مبروك للأهلي، وتذكروا دائماً: في البطولات هناك مركزان فقط: أن تكون الأول وألا تكون الأخير، بقية المراكز متساوية".
من جانبه وصف حساب (معلومات لا تهمك) الساخر الفوز الأهلاوي بأنه تتويج بعد غياب استمر أكثر من 30 عاماً، وقال: "70? من الشعب السعودي لم يكن مولوداً عندما احتفل الأهلي لآخر مرة بالفوز بالدوري، مبروك".
كما تقدم المدرب الوطني الحسن اليامي بالتهئنة للفريق الأهلاوي، وقال: "ألف مبروك لعشاق الأهلي، وحظاً أوفر للهلال، الأهلي يستحق الدوري بكل جدارة"، كما بارك المعلق في قنوات برو سبورت بلال علام (مصري) لمواطنه لاعب الأهلي محمد عبدالشافي تحقيق اللقب وقال: "مبروك لإدارة الأهلي، مبروك الجهاز الفني، مبروك اللاعبين، مبروك الجمهور، تهنئة خاصة لعبدالشافي لقب تاريخي، والأهلي جميل في دوري جميل، وعلى أرضهم، أنصفتهم كرة القدم، بل وأصرت على أن يأخذوه من أنياب الزعيم وبين أحضان جماهيرهم، الأهلي في قطار جميل هو البطل".
وتوجه الشاعر ياسر التويجري بالتهنئة للاعب الأهلي عمر السومة، واصفاً إياه بـ "الكفو" في تغريدته، وقال: "ألف مبروك للأهلي إدارة، وجمهوراً، ولاعبين، ومبروك خاصة للكفو عمر السومة".
في الجهة المقابلة اشتعل موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بغضب أزرق من الجماهير الهلالية، على أداء لاعبي فريقهم، والجهاز الفني، ومدير الكرة فهد المفرج، وما وصفته صمت إدارة الأمير نواف بن سعد عن التخبط الفني لمدرب الفريق جورجيوس دونيس (يوناني)، وطالبت برحيل المدرب اليوناني، وإقالة المفرج، حيث قال المشجع الهلال (سند المطيري): "خيبة هلالية قادها دونيس منذ بداية الموسم دعمها فهد المفرج ونواف بن سعد، بعد فقدان الدوري رحيل إدارة الهلال بأكملها مع الجهاز الفني إنجاز"، وقال أيضاً المغرد الهلال (رجيتك الهلالي): "إقالة دونيس لابد منها، مهما كانت الحلول لأننا وصلنا معه لمرحلة صعبة وحصل انقسام بسببه بالمدرج الهلالي، لابد من إعادة المياه لمجاريها".



معجب: طرد كريري صحيح

الرياضية ـ يوسف الصلحاني

وصف الحكم الدولي السابق ومقيم الحكام الحالي معجب الدوسري طاقم التحكيم الألماني بقيادة فيليكس الذي أدار مباراة فريقي الأهلي والهلال مساء أمس في الجولة 24 من دوري جميل بالجيد، وقال: رغم حساسيتها، أدار الحكم المباراة التي انتهت أهلاوية 3ـ1 محققاً بطولة الدوري بكفاءة.
وأضاف الدوسري: لم تكن قرارات التحكيم مؤثرة في النتيجة النهائية ولم تكن هناك أي جزائية غير محتسبة للهلال، مؤكدا أن طرد قائد الهلال سعود كريري د 80 كان صحيحاً، إلا أنه فات على الحكم الألماني بعض القرارات الإدارية ضد بعض الحالات مثل تجاهله إنذار نواف العابد. وطالب الدوسري بحضور مثل هذه الطواقم التحكيمية في حالة الاستعانة بحكام أجانب.



تغييرات دونيس “تخبيص” وإشراك ألميدا “كارثة”

الرياض ـ عبدالإله المرحوم

وصف المدرب الوطني بندر الجعيثن أن مباراة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي ونظيره الهلال ضمن الجولة الـ (24) من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين والتي انتهت لمصلحة الأهلي (3ـ1) بمواجهة الروح القتالية والانضباط داخل أرض الملعب.
وقال: "نوعية الأداء التكتيكي للفريقين اختلفت خلال مجريات اللقاء بعد أن كان لاعبو الأهلي يعتمدون على الهجمات المرتدة بعكس لاعبي الهلال الذين كانوا يهاجمون باندفاع مع بداية الشوط الأول حتى تمكنوا من تسجيل هدفهم الوحيد.
وأكد أن هدف التعديل المبكر للأهلي في الشوط الثاني "46" أعطى معنويات كبيرة لهم حتى تمكنوا من تسجيل هدف الاطمئنان بالنسبة لهم، الذي أصاب لاعبي الهلال بالإحباط بشكل واضح.
وشدد على أن قرار إشراك مهاجم الهلال ألميدا (برازيلي) مع بداية المباراة "كارثة" من قبل مدرب الهلال جورجيوس دونيس (يوناني) موضحاً أنه من المفترض أن يتواجد في الحصة الثانية لدعم الفريق خاصة أن البداية للمباراة كانت قوية من كلا الطرفين، مبيناً أن إصابات العضلة الضامة تعتبر منطقة حساسة وتحتاج لوقت كاف للشفاء منها.
واعتبر أن التبديلات التي أجرها مدرب الهلال خلال مجريات المباراة لم تكن موفقة، مشيراً إلى ضعف تمركز لاعبي خط الوسط في الهلال ما أوجد استغلالاً من قبل لاعبي الأهلي خاصة فيتفا وتيسير الجاسم والمؤشر.
وأشار إلى أن الأطراف في الهلال عطلت ولم يتمكن اللاعبون من الوصول بالكرات العرضية خاصة في الحصة الثانية.



اليوناني “لخبط” حساباته بـ“معطوب”

الرياض ـ عبدالإله المرحوم

غامر مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال جورجيوس دونيس (يوناني) حينما زج بمهاجم الفريق "المعطوب" إلتون ألميدا (برازيلي) في مواجهة الفريق ليلة البارحة أمام الأهلي ضمن الجولة الـ (24) من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين والتي جرت على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة (الجوهرة) وانتهت لمصلحة الأهلى (3ـ1). ألميدا لم تكتمل جاهزيته البدنية والفنية بالشكل المطلوب خاصة أن الإصابة التي عولج منها في "العضلة الضامة" تحتاج لوقت كاف للتعافي، حيث لم يجر اللاعب سوى تدريب وحيد قبل هذه المواجهة، مما اضطره لطلب استبداله قبل نهاية مجريات الحصة الأولى من اللقاء، وعلى الرغم من جاهزية ناصر الشمراني وحفاظه على البرامج التدريبية التي يضعها الجهاز الفني إلا أنه استبعد من قائمة الفريق بشكل نهائي. وكان دونيس سبق أن كرر ذات المشهد حينما زج بمحمد جحفلي في مواجهة الاتحاد الدورية في الجولة الـ (18) التي خسرها الهلال (1ـ0) والذي كان يخضع للتأهيلي بعد إصابته في العضلة الضامة ولم يدخل في التدريبات الجماعية التي سبقت المباراة ولم تكن جاهزيته البدنية والفنية تامة، وتسبب ذلك في ابتعاده عن الفريق لأسبوعين بعد أن عادت له الإصابة ذاتها في العضلة الضامة.



رابطة المحترفين تطلق حساب خاص للجماهير



الرياض – الرياضية

إمتداداً للخدمات التي تقدمها رابطة دوري المحترفين للجماهير الرياضية وتفعيلاً لإتفاقية التعاون بين الرابطة وشركة تويتر , فقد تم تخصيص حساب خاص موثق (@SPLfans) للتواصل المباشر وتفعيل هاشتاق #كم_النتيجة والذي أطلقته الرابطة مؤخراً ويتمثل بالرد الألي مباشرة بعد كتابة هاشتاق #كم_النتيجة في تغريدة من الحساب الشخصي لأي مشترك في تويتر، ، ليحصل المشترك على جميع نتائج المباريات الجارية مباشرة سيما وأن الجولات المتبقية القادمة من دوري عبد اللطيف جميل تقام فيها جميع المباريات بتوقيت واحد .
إضافة إلى تفعيل خدمة شعار فريقك المفضل على الصورة الشخصية لأي مشترك في تويتر ,وذلك بكتابة هاشتاق #شعار_ (فريقك المفضل) كما بإمكان المشجع الرياضي إرسال كافة الاقتراحات التي تعنى بتنظيم دوري عبداللطيف جميل عبر هذا الحساب .



مجلس الوزراء يوافق على رؤية المملكة العربية السعودية 2030



الرياض - الرياضية

خصص مجلس الوزراء جلسته التي عقدها هذا يوم الاثنين الثامن عشر من شهر رجب لعام 1437هـ الموافق 25 أبريل 2016م برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ للنظر في مشروع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 الصادر في شأنه قرار مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 3 ـ 31 / 37 / ق) وتاريخ 12 / 7 / 1437هـ، وما تضمنه خطاب ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم (2719) وتاريخ 18 / 7 / 1437هـ في شأن مشروع الرؤية، وقد قرر المجلس حيال ذلك ما يلي:
أولاً :الموافقة على رؤية المملكة العربية السعودية 2030، الصادر في شأنها قرار مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 3 - 31 / 37 / ق ) وتاريخ 12 / 7 / 1437هـ، بحسب الصيغة المرافقة لهذا القرار.
ثانياً:قيام مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بوضع الآليات والترتيبات اللازمة لتنفيذ هذه الرؤية ومتابعة ذلك.
ثالثاً:قيام الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى - كل فيما يخصه - باتخاذ ما يلزم لتنفيذ هذه الرؤية، وفقاً للآليات والترتيبات المشار إليها في البند (ثانياً) من هذا القرار.
وقد وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله ورعاه - الكلمة التالية:
(بسم الله الرحمن الرحيم , الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين إخواني وأخواتي المواطنين والمواطنات: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
لقد قامت دولتكم على أساس التمسك بكتاب الله وهدي نبيه محمد صلى الله عليه وسلم, وهي مهد الرسالة ومهبط الوحي, شرفها الله بخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما.
أيها الأخوة والأخوات :
لقد وضعت نصب عيني منذ أن تشرفت بتولي مقاليد الحكم السعي نحو التنمية الشاملة من منطلق ثوابتنا الشرعية وتوظيف إمكانات بلادنا وطاقاتها والاستفادة من موقع بلادنا وما تتميز به من ثروات وميزات لتحقيق مستقبل أفضل للوطن وأبنائه مع التمسك بعقيدتنا الصافية والمحافظة على أصالة مجتمعنا وثوابته ومن هذا المنطلق؛ وجهنا مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برسم رؤية المملكة لتحقيق ما نأمله بأن تكون بلادنا - بعون من الله وتوفيقه - أنموذجاً للعالم على جميع المستويات.
وقد اطلعنا على رؤية المملكة العربية السعودية التي قدمها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ووافق عليها مجلس الوزراء, شاكرين للمجلس ما بذله من جهد بهذا الخصوص, وآملين من أبنائنا وبناتنا المواطنين والمواطنات العمل معاً لتحقيق هذه الرؤية الطموحة, سائلين الله العون والتوفيق والسداد, وأن تكون رؤية خير وبركة تحقق التقدم والازدهار لوطننا الغالي.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته).





أربطة الشمراني .. سليمة

خالد القحطاني من الرياض

تأكد غياب البرازيلي إيلتون الميدا مهاجم فريق الهلال لكرة القدم، عن مواجهة فريقه أمام الأهلي في نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، إثر الإصابة التي يعاني منها في العضلة الضامة، وسيعول على يوسف السالم أولا وياسر القحطاني ثانيا لقيادة هجومه.

وجازف المدرب اليوناني دونيس بالميدا بعد أن زج به في لقاء الأهلي في الجولة الـ 24 من دوري عبداللطيف جميل الذي خسره 1 /3، ولا سيما أنه لم يتعاف من الإصابة ولم يكن جاهزا 100 في المائة ولم يشارك إلا في تدريب واحد، فترك الملعب قبل أن يلفظ الشوط الأول أنفاسه للبديل عبدالعزيز الدوسري.ولا يبدو أن المهاجم ناصر الشمراني المستبعد مرشحا لتعويض غياب الميدا أمام الأهلي بسبب خروجه هو الآخر مصابا في المران أمس متأثرا بكدمة في ركبة القدم إلا أن التشخيص الأولي أكد سلامة أربطته من أي إصابة على أن تشهد التدريبات الجماعية المقبلة عودته مرة أخرى.

ومنح دونيس اللاعبين يوما للراحة عن التدريبات الجماعية بعد الضغط الذي تعرض له فريقه في الفترة الماضية على أن تعود التدريبات غدا بشكل مغلق استعدادا لنزال الأهلي يوم الجمعة المقبل.



الكويت .. «خليجي 23» يتجدد

الدوحة ـ الوكالات:

منحت اللجنة الدائمة لكأس الخليج لكرة القدم في اجتماعها أمس برئاسة سعود المهندي نائب رئيس الاتحاد القطري للعبة، الكويت فرصة أخرى لاستضافة خليجي 23 في كانون الأول (ديسمبر) المقبل.

واشترط أعضاء اللجنة التي تتضمن أمناء الاتحادات الخليجية والعراق واليمن، موافقة الاتحاد الدولي للعبة "فيفا" في الكونجرس الذي يعقده في أيار (مايو) القادم في المكسيك رفع قرار الإيقاف عن الاتحاد الكويتي، وموافقة اللجنة التفتيشية أيضا على جاهزية منشآت الكويت.

ومن المنتظر، في حال رفع "فيفا" الإيقاف عن الكويت قيام اللجنة التفيتشيبة بزيارتها قبل 20 أيار (مايو) ورفع توصيات لرؤساء الاتحادات لحسم قرار إقامة "خليجي 23" في الكويت، وفي حال عدم رفع "فيفا" لقرار الإيقاف عن الكويت فإن قطر ستستضيف "خليجي 23"، والإمارات "خليجي 24". في شأن آخر، أعلن الاتحاد العراقي تلقيه إشعارا رسميا من نظيره الآسيوي وكذلك الدولي "فيفا" يؤكدان فيه رفضهما اختيار العراق للملاعب الإيرانية ومنعه من خوض مبارياته في التصفيات الحاسمة المؤدية إلى مونديال روسيا 2018 ، معتبرا أن هذا القرار ظالم، مهددا باللجوء لمحكمة الكأس.





الاتحاد الآسيوي يرفض طلب منتخب العراق بخوض مبارياته في إيران



(الرياض - mbc.net)

أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم تلقيه إشعارا رسميا من نظيره الآسيوي وكذلك الدولي (فيفا) يؤكدان فيه رفضهما اختيار العراق للملاعب الإيرانية ومنعه من خوض مبارياته في التصفيات الحاسمة المؤدية الى مونديال روسيا 2018 فيها، معتبرا أن هذا القرار من قبل الاتحادين المذكورين ظالم.

وكانت قرعة تصفيات الدور الثالث والحاسم المؤهلة الى مونديال روسيا 2018 وضعت المنتخبين السعودي والعراقي في المجموعة الثانية إلى جانب أستراليا واليابان والإمارات وتايلاند.

إلا ان المنتخب السعودي رفض ملاقاة العراق في ملاعب إيرانية اختارها الأخير مكانا لمبارياته، وطالب مكانا بديلا لكون الاتحاد الآسيوي لا يسمح للمنتخبات والفرق السعودية اللعب على الأراضي الإيرانية في الوقت الحاضر والعكس أيضا بناء على طلب من الاتحاد السعودي عقب الخلاف الدبلوماسي بين البلدين.

وتستضيف الفرق الإيرانية في دوري أبطال آسيا نظيرتها السعودية في مسقط، وتلعب الفرق السعودية مع نظيرتها الإيرانية في دبي والدوحة.





«رعاية الشباب» تدعم «الابتكار»

الرياض – علي الزهراني

< أبرم الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز ومدير جامعة الملك سعود الدكتور بدران العمر أمس (الاثنين)، مذكرة تفاهم بين الرئاسة ومركز الابتكارات الهندسية في كلية الهندسة بجامعة الملك سعود، للتعاون الاستراتيجي لدعم الأنشطة الموجهة للشباب في مجال الابتكار والإبداع الهندسي.
وضمت المذكرة التعاون لإيجاد برامج تحفيزية للإبداع والابتكار للشباب لرفع مستوى المسؤولية لدى الشباب، والتعاون في مجال تطوير أعمال الرئاسة بتبني مركز الابتكارات الهندسية مشاريع تطويرية يقوم بها طلاب الكلية، ودعم العمل التطوعي للشباب السعودي، إضافة إلى التعاون في مجال المسابقات المحلية والإقليمية والدولية.



«اتحاد القدم» يقيم «ورشة قانونية»

الرياض – «الحياة»

< يقيم الاتحاد السعودي لكرة القدم ممثلاً في لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين غداً (الأربعاء) ورشة عمل قانونية تثقيفية وتطويرية، بعنوان «اللجان القضائية الرياضية الدولية ومراكز التحكيم الرياضية والمسائل المتعلقة بالرعاية الرياضية»، وذلك في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي في الرياض.
ويشارك في أعمال الورشة محاضرون دوليون من دول عدة، وهم: المحامي ستيف بينبريدغ، الذي سيتحدث عن «المسائل المتعلقة بالرعاية الرياضية»، والدكتور عبدالله الحيان، الذي سيتحدث عن «مركز التحكيم الرياضي السعودي»، والمحامي بندر الحميداني، الذي سيحاضر عن «اللجان القضائية في الاتحاد القاري والدولي»، وكذلك المحامي ميكالا برناسكوني، الذي سيتحدث عن «السوابق القضائية لمحكمة التحكيم الرياضي الدولية (كاس)».



«الأخضر الشاب» يلاقي أوزبكستان

الخبر - «الحياة»

بدأ معسكر المنتخب السعودي للشباب لكرة القدم (مواليد 1997) أول من أمس (الأحد) في مدينة الخبر، الذي يستمر حتى (السبت) المقبل ضمن برنامج إعداد المنتخب لنهائيات كأس آسيا للشباب المقبلة. وسيلعب «الأخضر الشاب» خلال المعسكر مباراتين تجريبيتين أمام المنتخب الأوزبكي (الخميس) و(السبت) المقبلين، بينما تضم قائمة اللاعبين 28 لاعباً، هم: أمين بخاري ومحمد فرج وعبدالباسط هندي وعبدالإله العمري ومحمد بصاص ومنصور المولد ومشاري القحطاني وعبدالرحمن الدوسري وعبدالرحمن غريب وسامي النجعي وناصر الدوسري وناصر العتيبي ومتعب البناقي وعبدالرحمن اليامي وحسن الفيد وفواز الطريس وأيمن الخليف وراكان العنزي وعبدالله مجرشي وعمار النجار وهاني الصبياني وسنوسي هوساوي ومحمد الزبيدي وعبدالله ترمين ومعتز البقعاوي وعماد فداء.



العراق يصف قرار منعه اللعب في إيران بـ«الظالم»

بغداد - أ ف ب

أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم تلقيه إشعاراً رسمياً من نظيره الآسيوي وكذلك الدولي (فيفا) يؤكدان فيه رفضهما اختيار العراق الملاعب الإيرانية ومنعه من خوض مبارياته في التصفيات الحاسمة المؤدية إلى مونديال روسيا 2018 فيها، معتبراً أن هذا القرار من الاتحادين المذكورين ظالم.
وذكر عضو الاتحاد العراقي لكرة القدم يحيى كريم أن «الاتحاد تلقى الأحد إشعاراً رسمياً يتضمن منع العراق من اللعب في إيران ضمن تصفيات كأس العالم 2018، وأن الاتحادين طالبا نظيرهما العراقي باختيار ملعب آخر لخوض التصفيات». وتابع كريم: «في حال إصرار الاتحادين الدولي والآسيوي على قرارهما، فإن الاتحاد العراقي سيلجأ إلى محكمة كاس الدولية».
وكانت قرعة تصفيات الدور الثالث الحاسم المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018 وضعت المنتخبين السعودي والعراقي في المجموعة الثانية إلى جانب أستراليا واليابان والإمارات وتايلاند.
إلا أن المنتخب السعودي رفض ملاقاة العراق في ملاعب إيرانية اختارها الأخير مكاناً لمبارياته، وطالب بمكان بديل، لكون الاتحاد الآسيوي لا يسمح للمنتخبات والفرق السعودية باللعب على الأراضي الإيرانية في الوقت الحاضر والعكس أيضاً بناءً على طلب من الاتحاد السعودي عقب الخلاف الديبلوماسي بين البلدين. وتستضيف الفرق الإيرانية في دوري أبطال آسيا نظيرتها السعودية في مسقط، وتلعب الفرق السعودية مع نظيرتها الإيرانية في دبي والدوحة.
ووصف الاتحاد العراقي قرار الاتحاد الآسيوي بالظالم بحق العراق بحسب بيان أصدره، وجاء فيه: «أيها المنصفون في كل العالم، مرة أخرى لا نقول يفاجئنا الاتحاد الآسيوي بل يفجعنا أكثر باستمرار الظلم المفروض على عراقنا الصابر بقرار لا يمكن وصفه إلا بالظالم وغير المنصف، والكيل بمكاييل هدفها خنق كرتنا العراقية التي تواجه كل هذا الظلم بالتحدي ومواجهة كل الصعاب والعراقيل التي توضع في طريق نجاحها».
وأضاف: «لن نقف مكتوفي الأيدي إزاء هذا القرار، وسنطالب الاتحاد الدولي (فيفا)، وسنلجأ إلى محكمة كاس لإحقاق الحق وإنصاف كرتنا المظلومة، وسنصرّ على حقوقنا المسلوبة من دون هوادة ومهادنة،لأننا على حق».





فارس الدهناء!



عادل التويجري


l صعد المجزل وعاد الاتفاق.

l صعد المجزل ليحقق الحلم.

l وعاد الاتفاق لينهي (كابوسا)!

l مكان فارس الدهناء ليس دوري (المظاليم)!

l عاد بفكر ومنهج الشباب.

l بقيادة الدبل ورفاقه.

l مرحلة (تاريخية) يدخلها الاتفاق.

l تاريخ يكتبه الشباب.

l الباطن كان منافسا (شرسا)!

l ما زالت آماله قائمة.

l وأتوقع أن يصعد هو الآخر.

l التجربة (جديدة)!

l فيها يتحدد صاعد وهابط!

l بنظام (المغلوب)!

l الرياض والنهضة يهبطان!

l لدوري الدرجة الثانية!

l الرياض الذي قدم لنا سدوس والنجران والسبيت والحمدان والطائفي وغيرهم دخل مرحلة (المجهول)!

l النهضة الذي قدم خالدين وعيسى حمدان والغدير وناصر المنصور لحق بالرياض!

l الرياض والنهضة مثال للـ(صراعات)!

l صراعات (الأنا)!

l الاتفاق عاد بثوب جديد.

l عاد كما كان.

l فارسا للدهناء.





وردَّد الهلال: الدوري للأهلي.. والآهـ.. لي!!



ناصر الجديع


** بعد 34 سنة فعلها الأهلي وحقق الدوري الثالث في تاريخه، بعد 34 سنة وجد الأهلي نفسه ولم يجد الهلال فحقق الراقي المحال وترك الزعيم وعشاقه يندبون الحال!
** شوطٌ أول فعل فيه الهلال كل شيء، سجل هدفًا وفشل الميدا وإدواردو في تسجيل أكثر من 4 أهداف محققة، وفي الدقائق الخمس الأولى من الشوط الثاني أنهاها السومة من أنصاف فرص، ليثبت أن الكرة أهداف، والدوري لمن يملك الهدَّاف!
** استحق الأهلي اللقب لأنه اقتنص الفرص وحين جاء وقت الجد ظهر لاعبوه وقاتلوا ليصنعوا تاريخهم ويكتبوا تاريخًا جديدًا للأهلي، أما هلال (الشوط الواحد) فقد كان ينتظر حدوث المعجزة، والمعجزة هي أن تكسب الدوري بدون هدَّاف وبلا محاور وبنصف حارس وبمدربٍ عاشقٍ للفلسفة؛ مع أنه لا يقرأ!
** هلال الشوط الواحد بدأ الدوري بعك في الشوط الأول ومحاولة استدراك في الشوط الثاني، وأكمل نصف الدوري بظهور في الشوط الأول وخسوف في الثاني، ونسي دونيس ولاعبوه أن كرة القدم 90 دقيقة.
** كسب الأهلي الدوري لأنه لعب بكل أسلحته وبكل لاعبيه عطاءً وروحًا بقيادة مدرب يتعثر ويخطئ ويتعلم من أخطائه، وخسر الهلال الدوري لأنه لعب بنصف أسلحته وأنصاف لاعبين روحًا وعطاءً، وبقيادة مدرب سمحت له إدارة الهلال أن يزيد الطين بلة، وأن يعبث ببقايا الزعيم!
** أنهى الأهلي سنوات الحرمان لأنه قاتل وأعطى وكافح لتحقيق الهدف، عبر تجييش فني وإداري وشرفي، قابله هلال رفض كل الفرص لتحقيق أسهل دوري، حتى حين تعثر الأهلي غير ذات مرة، رفض الهلال كل الفرص، وكأنه يدفع الأهلي دفعًا لتحقيق اللقب والحلم!
** انتهى زمن الحرمان الأهلاوي وحطم نجوم الراقي العقدة ودشّنوا مرحلة جديدة في تاريخ الأهلي بعد محاولات جادة في المواسم الخمس الماضية، محاولات أحبطها الشباب مرة وأبطلها النصر مرة ثانية لكنه فعلها في الثالثة وحقق الثالثة على أكتاف هلال دونيس.. هلال الشوط الواحد، فردد الزعيم: الدوري للأهلي.. والآهـ.. لي!
** انتهى الدوري أهلاويًا، وانتهت آمال الهلال الذي لم يقدم ما يشفع له بتجديد مواقفه مع الأهلي ليغيب موسمًا خامسًا عن لقبه المفضل، لكن الهلال يغيب ليولد من جديد، وهو المشروع الذي يجب أن يعمل عليه الهلاليون من اليوم، فالموسم انتهى، وكأس الملك حتى وإن تحقق -وهو أمر غير وارد- فلن يكون دواء كافيًا لجراح الهلاليين وخيبة أملهم، لأن الهلال الذي لا يحقق الدوري 5 مواسم هو هلال للنسيان، هلال مخطوفٌ بات من الواجب استعادته وإعادة تأهيله وترميمه ليكون الهلال الذي لا يخذل أحبابه، ولا يعود الآخرون على حسابه!





“العمار” على السرير الأبيض



هلالكم: عبدالحكيم العضيب
يرقد هذه الأيام على السرير الأبيض لاعب الهلال السابق الكابتن “عبدالله العمار” بعد أن أصيب بوعكة صحية، وقد بين ابنه الأكبر “هذلول” بأن حالة والده ولله الحمد مستقرة الآن ولكنه مايزال بحاجة لعناية طبية.
دعواتنا بالشفاء العاجل للكابتن الخلوق “عبدالله العمار” وأن يسبغ عليه لباس الصحة والعافية.



دونيس يمنح اللاعبون إجازة.. والميدا والزلزال في العيادة



هلالكم: عبدالله عسيري

منح مدرب الهلال السيد جورجيوس دونيس، لاعبي فريق الهلال راحة لمدة يوم واحد، على أن تعاود مساء الأربعاء التحضيراته المغلقه لمواجهة الأهلي في نصف النهائي من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، مساء يوم الجمعه المقبل.
قبل ذلك، أجرى لاعبو الهلال المشاركين بصفة أساسية في لقاء الأهلي البارحة مران استرجاعي، فيما أدى بقية اللاعبون تدريبات اعتيادية، ركز فيها السيد دونيس على الجوانب الفنية، اختتمها بمناورة على منتصف الملعب، وسط متابعة رئيس النادي سمو الأمير نواف بن سعد.
من جانبه، تواجد الثنائي إلتون ألميدا وناصر الشمراني في عيادة بوبا العربية بمر النادي، بعد تعرض الأول لإصابة في العضلة الضامة أثناء مباراة الأهلي، فيما لم يتمكن الشمراني من إكمال التدريبات، بسبب شعوره بآلام في الركبة، وقد أوضحت بوبا أنها ستخضع الشمراني للمزيد من الفحوصات الطبية، وذلك للاطمئنان على سلامته.



‎الملكي بطل الدوري في لعبة الكاراتيه للمره الثامنه على التوالي



هلالكم: هشام العتيق

توج فريق الهلال الأول في لعبة الكاراتيه بدرع الدوري الممتاز للمرة الثامنة على التوالي بدون أي هزيمه أو تعادل، حيث حقق في فئة الكوماتيه 100 نقطة، وفي فئة الكاتا 20 نقطة؛ وذلك في ختام البطولة الذي احتضنته صالة رعاية الشباب بالملز
ومثل فريق الهلال كلاً من:”عماد المالكي، ماجد الخليفة، فهد الخثعمي، بدر العتيبي، عبدالهادي المالكي، إبراهيم نانتومي، سعود البشير، جراح الرشيدي، عماد المولد، رياض هوساوي، عبدالله الفيفي، منصور مبارك و محمد المصري” وأشرف على الفريق فنياً “عمر أبو قرصين ، ثامر المالكي” وإدارياً الأستاذ “مطلق المالكي” ومشرف اللعبة الأستاذ “خالد الحبجر”.
ومن جانبه، قدم المشرف العام على لعبة الكاراتيه الأستاذ “خالد الحبجر” شكره وتقديره لصاحب السمو الأمير نواف بن سعد رئيس مجلس إدارة النادي، ولأعضاء مجلس الإدارة على دعمهم اللامحدود للعبة الكاراتيه، حيث أثمر عن تحقيق الفريق درع الدوري للمرة الثامنة على التوالي للقريق الأول و للمرة الأولى في الناشئين.



شباب الملكي يتغلبون على الأنصار في نخبة السلة



هلالكم: عبدالحكيم العضيب

أقيمت مساء اليوم الاثنين على صالة رعاية الشباب بمدينة الرياض ضمن بطولة النخبة لكرة السلة بين فريقا شباب “الهلال” و فريق “الأنصار” والتي انتهت بفوز هلالي بنتيجة 59 للهلال مقابل 47 للأنصار، هذا و سيقابل شباب “الهلال” شباب “الفتح” مساء غدٍ الثلاثاء عند الساعة الثانية عشر على الصالة الخضراء في ذات البطولة.



ناشئين الهلال يرفع رصيده بالتعاون



هلالكم: محمد آل جمعان

اجتاز فريق ناشئين الهلال عصر اليوم الاثنين فريق نادي التعاون وذلك على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريده ضمن لقاءات الجولة 20 المؤجلة مسبقا، وكسب اللقاء الهلال بنيجة 3 مقابل 1 سجل أهداف الهلال كلنا من ذعار العتيبي هدفان وخالد ال جبيع، وبهذا الفوز يرتفع رصيد نادي الهلال إلى 58 نقطة مبتعدنا عن أقرب منافسيه وبطل لدوري الناشئين لهذا العام.



الزعماء للاعبين: تعلموا من الشهراني!



هلالكم: عبدالله عسيري

أطلقت جماهير الهلال وسمًا عبر موقع التواصل الإجتماعي تويتر لشكر نجم فريق الهلال ياسر الشهراني، وذلك لما يقدمه من مستويات فنية عالية، وقتالية، واللعب بروح وتفاني في مباريات الهلال، وطالب الجمهور بقية لاعبو الهلال بأن يتعلموا من النجم ياسر الشهراني، كيفية اللعب بروح، والقتالية من أجل الهلال وجمهوره، وتقديم المستويات الفنية المتميزة، كما طالب آخرون بتكريم النجم الشهراني، نظير مجهوداته الكبيرة التي يقدمها، كما اعتبروه نجم الموسم الوحيد في فريق الهلال.



“حال الهلال”

بقلم : عبدالحكيم العضيب


استهل مقالي وآمل منكم تحمل إطالتي عليكم حول تشخيصي ورؤيتي الشخصية لحال الهلال في الفترة الحالية، بالرغم من أنه سبق و مر بعدة أزمات وعقبات أشد ولكن بفضل الله ثم بعزيمة رجال الهلال المخلصين الأوفياء يتجاوزها، في هذا الموسم شاهدنا بداية قوية للزعيم ولكن شابها بعض الشوائب مثل:
-تذبذب مستوى الفريق فشاهدناه يتغلب على بعض الفرق الصغيرة ويتعادل مع بعضها ولكنه يخسر من المنافسين ذهاباً وإياباً.
-كثرة الإصابات وعدم عودة اللاعب للمشاركة بشكل سريع، فلا أعلم أين هي المشكلة هل هي بالجهاز الطبي و تشخيص الإصابة أو مدرب اللياقة الذي يعطي تمارين زائدة عن تحمل اللاعب، أو باللاعبين أنفسهم لايرغبون بالعودةللمشاركة، فإصابة بسيطة يحتاج علاجها أسابيع!!!!
-جبن في المدرب وسوء بعض اختياراته وعدم استطاعته قراءة الخصم بشكل جيد و تكتكيه الغريب في كثير من المباريات، وتدوريه الزائد للاعبين حيث لعب هذا الموسم بـ28 لاعباً وقد سألته شخصياً بأحد المؤتمرات الصحفية وقال انه ضد سياسة التدوير وهو يرفضها، فلا أدري هل هو لايعلم ما يدور بالفريق أو بأنه يستغفل الجميع ويتذاكى عليهم.
-صمت الإدارة وعدم مناقشته حول ما يحدث منه من بعض التصرفات الفنية الغير منطقية وإصراره على إشارك لاعبين منتهي صلاحية إرتداء شعار الهلال.
-تواجد بعض اللاعبين المتغطرسين والذين يلعبون بتعالي، أيضاً وجود لاعبين “عالة” على الفريق، لن أسمي لاعباً بعينه فاللبيب يفهم بالإشارة.
-عدم التوفيق باختيار المهاجم الأجنبي الصريح الذي يكون هدافاً بالفطرة وعدم تغييره بالفترة الشتوية.
أعود مجدداً لحال الفريق الذي خسر بطولة الدوري وربما يُلحقها بطولة كأس الملك والخروج من دوري المجموعات آسيوياً بعشوائية مشتركة وسوء تصرف وأحمل ذلك بنسبة كبيرة للإدارة الخبيرة في المجال الرياضي بقيادة نواف بن سعد الذي له مايزيد عن العشر سنوات خبرة ميدانية وذلك لصمتها المطلق حول ما يحدث بالفريق من تخبط بالجهاز الفني وعدم محاسبة المقصرين وأحملها 35% بما يحدث بالفريق.
الجهاز الفني يتحمل أيضاً 25% المتخبط الذي لايستطيع الثبات على تشكيلة والتوليف بمراكز اللاعبين واختراعات بطريقة اللعب وهذا شيء غير مألوف في عالم كرة القدم خصوصاً في خانة المحور وقلب الدفاع.
ونشاهده يخرج بعد المباريات التي يخفق بها ويحمل نفسه الخسارة ولكن دون أدنى تصحيح أو تلافي تلك الأخطاء.
أما بالنسبة لأدارة الكرة احملها 20% بقيادة الكابتن الخلوق فهد المفرج الذي ظُلم بتوكيل هذه المهمة له وظلم هو نفسه بقبولها فهو في فريق بطل لايعرف إلا الذهب فإدارة الكرة تحتاج حزم ليس مع اللاعبين فقط بل مع المدرب ومناقشته فنياً ليس بالتدخل بقرارت المدرب ولكن لمعرفة المبررات إما بإبعاد لاعب أو تقريب آخر ومشاركته الرأي حول اختيار التكتيك المناسب وطريقة اللعب فهو ابن النادي ويعرف تفاصيل التفاصيل بالكرة السعودية والآسيوية.
اللاعبون يتحملون أيضاً 20% وأقصد البعض منهم وليس الكل فبعضهم يلعب بتعالي وفوقية والآخر يقبل أن يلعب بأي مركز يوكله له المدرب “المخترع” والواجب عليه توضيح ذلك للمدرب بأنه لا يجيد اللعب بذلك المركز وأنه لن يستطيع تقديم ما عليه وربما يسبب ذلك نكسة للفريق.
أعضاء الشرف إن لم يتدخلوا بشكل عاجل وسريع لإنقاذ اسم الهلال والعمل بشكل جماعي وإلتفاف حول الكيان كعادتهم ويكون العمل من الآن للموسم القادم فإنه سيتكرر نفس السيناريو ويبحثون عن منقذ فتضاف سنوات للسنوات الخمس الماضية بعدم تحقيق الدوري.
هذا الموسم حقق الهلال بطولتين كأس السوبر الذي لا ميزة له سوى اضافة رقم لسجل البطولات وكذلك بطولة ولي العهد التي تحمل اسماً غالياً على الشعب ولكن دون امتياز لها كالمشاركة في بطولة خارجية معتمدة.
الدوري ضاع بعد أن كان بالإمكان حسم اللقب للهلال قبل الجولة العشرين ولكنه لم يكن مكتوباً للهلال أيضاً عدم فعل الأسباب التي تؤهل الفريق لتحقيقه.
أما نصف النهائي من بطولة كأس الملك التي سيلعبها الفريق الجمعة القادمة بإذن الله فماذا هم فاعلين، فالفريق يحتاج لصدمة قوية تغير حاله للأفضل واستغلال نشوة الخصم بتحقيق اللقب والتغلب عليه وبلوغ نهائي البطولة الأغلى والأسمى.
أما التأهل لدوري الـ16 في البطولة الآسيوية فقد صعبها الفريق على نفسه إذ سيدخل بحسابات الإندية الأخرى في حال عدم تحقيق الفوز في المباراة القادمة.



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




  #2  
قديم 26/04/2016, 06:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زعيم مدريد الهلالي
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 07/01/2010
مشاركات: 726
أصبحنا و أصبح الملك لله


الله يعطيكم العافية على التغطية
  #3  
قديم 26/04/2016, 06:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ dr.helally
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 22/11/2011
المكان: مع أمي
مشاركات: 491
مشكورين على النقل والتغطية

وألف سلامة على الاعبين المصابين ويرجعون بالسلامة ان شاء الله

بالتوفيق لهلالنا في مباراة الجمعة المقبلة وفالنا الفوز والكأس الغالية بإذن الله

اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
  #4  
قديم 26/04/2016, 07:08 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 20/09/2002
مشاركات: 1,680
ماذا بعد
ما ادري ايش اقول
لا اله الا الله
  #5  
قديم 26/04/2016, 07:21 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 26/11/2008
المكان: الــريــاض
مشاركات: 90
قويتم , وبالتوفيق للزعيم في ماهو قادم
  #6  
قديم 26/04/2016, 07:23 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/03/2010
المكان: الخبر
مشاركات: 1,741
يعطيكم العافيه على النقل


بالتوفيق للزعيم
  #7  
قديم 26/04/2016, 07:25 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/05/2013
المكان: الرياض
مشاركات: 9,573
يعطيكم العافيه ع النقل


-----------
  #8  
قديم 26/04/2016, 07:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ soonh.k.a
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/05/2010
المكان: مكة المكرمة - محافظة القنفذة
مشاركات: 4,051
في اعتقادي لازال للسقوط بقية

ليس هذا الهلال الذي نعرفه لا بأعضاء شرفه ولا لاعبيه ولا حتى جماهيره

من متى والهلال يدخل في دوامة المسميات ( هلال فلان وفلان )

فريقنا منذ أربع مواسم ضايع وصابر على المسكنات . نسقط ونعود ببطولة نفس قصير ليس مقياس ابدا . ونعود نسقط

السقوط عنوان الهلال في المواسم الماضية

أين الخلل !!!
  #9  
قديم 26/04/2016, 07:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ήǒмąś
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 22/01/2013
مشاركات: 233
يعطيكم العافية
جهد تشكرون عليه
بالتوفيق للزعيم
في قادم الأيام
  #10  
قديم 26/04/2016, 08:12 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 03/10/2011
مشاركات: 1,461
يعطيكم الف الف عافيه على نقل الاخبار

بأنتظار باقي الصحف وبالتوفيق للزعيم
  #11  
قديم 26/04/2016, 08:14 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو محمد الأول
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/03/2008
المكان: القصيم / الشماسية
مشاركات: 3,042
شكرا
الحمد لله على كل حال
من تابع الدوري وخاصة الدور الثاني عرف المجتهد ومن يؤدي دون نفس وعلم السبب
فالمجتهد حصل على النتيجه والمؤدي أكمل القوت (أسمع جعجعة ولا أرى طحينا )
الهلال يحتاج ‘لى عمل واعتقد أن الإدارة تعلم ذلك
وعلينا نسيان الدوري
وفق الله المخلصين
  #12  
قديم 26/04/2016, 08:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي الروضه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 16/09/2004
المكان: نجـــ( الرياض )ـــد
مشاركات: 1,615
متى يرضى ابن سعد

عن نــاصر ويسمح للمدرب بأشراكه

الوضع ما يحتمل الميدا ومصاب

كذا يا رئيس انت تعاقب النادي

حتى اسهم ناصر تنزل لو فكرت تبيعه بالصيف

وش هالاحترافيه الى تقود فيها النادي
  #13  
قديم 26/04/2016, 08:38 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 10/06/2007
مشاركات: 434


منحت إدارة نادي الهلال ثقتها الكاملة في اليوناني جورجيوس دونيس مدرب الفريق الأول لكرة القدم بعد خسارتهم من نظيرهم الأهلي مساء أمس الأول بثلاثة أهداف لهدف في الجولة الرابعة والعشرين من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين التي بسببها فقد الفريق المنافسة في الدوري.

لازالت إدارة الهلال معاقة وتتبنا معاق يوناني حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم وفي مدربكم الاحمق الله يسلط عليكم اذا ماتم ابعادة من الهلال .. يعني ادارة الفقر والذل تبي تطيرنا من كاس الملك والاسيويه من اجل مجاملة سباك بنادي الهلال .. سلمو النادي لعبد اللطيف الحسيني لحن التعاقد مع مدرب جديد بدون عبث بالنادي ومشجعه ....الجمهور الاهلاوي طالب بطارق كيال وجابوه الرجال وشوف كيف الاهلي معاه
  #14  
قديم 26/04/2016, 08:49 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 29/05/2012
المكان: قطر الدوحه
مشاركات: 1,455
يا سبحان الله المعروف من يطيح الكل يهب بمساعدته ومساندته للوقوف على ارجله
الا الهلال اول من يكمل طيحته اهله
اعيد واكرر لك الله يا هلال يا زعيم وراح تظل زعيم الى الابد
  #15  
قديم 26/04/2016, 08:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الفيلسوف رمسيس
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 21/05/2015
مشاركات: 205
يا جماعه دونيس عنده أنصاف لاعبين
والأهداف حقت السومه يتحملها الغنم الي عنده
وكانت كل الآراء بعد نهاية الشوط الأول
تقول دونيس أوكي
لكن بسرعه تغيرت لأن ما عندك لاعبين
سؤال وين سالم الدوسري
أحد شافه تقولون المدرب مسكه لايلعب
وين سلمان الفرج الي كسرنا الدنيا فيه
أما الهجوم حدث ولا حرج
الشمراني مشغول بالهياط ويتوقع أن الهلال
سقف قصير يعتلي عليه ومشغول بمقاطع
الفيديو
وأهلي كذا دوري وبحر يبغى الاهلي مع السلامه
لكن قدامه السومه بيركنه بالاحتياط
نروح لباقي الهجوم ياسر والسالم لا يستحقون
بمستواهم الحالي اللعب في الرائد
والميدا أصيب إذا وفرة لعيبه يمتلكون الروح
بعدها طالب المدرب
لعيبتك مييتين مرره
مدير كره تايه لا يحل ولا يربط كما يقال
ولو كان أحد غيره لاستطاع إحتواء قضية
الشمراني والمدرب من بدري
وطالبنا بعودة الامبراطور صالح النعيمه
لانك حينما تمتلك اداره قويه فأنت قوي
وهذا ما فعله الأهلي حينما بدأ يتذبذب المستوى
أحضرو الصارم الشجاع طارق كيال فتغير الأهلي
في الوقت الحاسم ليس
كل شي تغيير المدرب
عموما الملكي تنتظره استحقاقات
مقبله على رأسها آسيا وبطولة كأس الملك
ولا ينفع البكاء ع الأطلال
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:53 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube