المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree2Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 29/03/2016, 04:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,769
Icon26 أخبار نادي الهلال ليوم الثلاثاء 20 / 6 / 1437 هـ من الصُحف





إعداد: ع ـآلـے مستوآھ





الآسيوي ينتظر رد عمان للموافقة على استضافة الأندية الإيرانية



كتب - سلطان الجلمود:

أكد رئيس لجنة الإعلام بالاتحاد السعودي لكرة القدم طلال آل الشيخ، أمس أن الاتحاد الآسيوي أرسل خطابا للاتحاد العُماني لكرة القدم يطلب منه الرد بالموافقة أو الرفض على اختيار ملاعب عمان «أرضا» للأندية الإيرانية في مبارياتها مع الفرق السعودية في دوري أبطال آسيا في نسخته الحالية، مبينا أن الاتحاد الآسيوي شدد على أن يكون الرد بشكل سريع قبل يوم 30 من شهر مارس الجاري.

وفي المقابل قال ياسر المسحل المدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين السعودي أن الاتحاد الآسيوي ينتظر الانتهاء من بعض الإجراءات لتحديد الدولة المحايدة التي ستستضيف مباريات الفرق الإيرانية, مشيرا إلى أن ما أشيع أمس مجرد تكهنات.

وكانت الأندية السعودية «الهلال والاتحاد والأهلي» قد اختارت الدوحة مكانا لإقامة اللقاء، بينما اختار النصر دبي مكان لإقامة اللقاء مع الأندية الإيرانية.



الاتحاد القاري أبلغ الأندية بذلك
التنظيمات المعتمدة تنطبق على مباريات الأندية السعودية مع نظيرتها الإيرانية

كتب - عبد الله الحنيان:

أبلغ الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الاتحادين السعودي والإيراني بأن التنظيمات الآسيوية المعتمدة في مباريات الذهاب والإياب في بطولة دوري أبطال آسيا، ستنطبق على مباريات الفرق السعودية والإيرانية في البلدان المحايدة التي اختارها كل اتحاد، إِذْ سيتم استقبال الفريق الضيف وتأمين السكن لبعثته، كما سيعتمد التقسيم الجماهيري المنصوص عليه في لوائح البطولة بحيث يمنح الفريق المستضيف نسبة 92 في المئة من مقاعد الملعب، فيما ستخصص نسبة 8 في المئة لجماهير الفريق الضيف.

يشار إلى أن ناديي الهلال والاتحاد اختارا الدوحة لمبارياتهما مع الفرق الإيرانية في البطولة وكذلك الأهلي حال تأهله للأدوار الإقصائية من البطولة ومقابلة فريق إيراني، بينما اختار نادي النصر دبي، وفي المقابل اختارت الأندية الإيرانية العاصمة العمانية مسقط لمبارياتها مع الفرق السعودية.



في جولة حسم الصدارة والمستويات.. اليوم:
الأخضر يلاقي الإماراتي في ديربي خليجي آسيوي


لقطة من مواجهة الذهاب

كتب - عمار العمار:

تتجه الأنظار اليوم الثلاثاء صوب القارة الآسيوية وذلك لمعرفة مصير البطاقات المؤهلة للمرحلة الثالثة من تصفيات كأس العالم 2018 وكذلك المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2019 عندما تلعب مباريات الجولة الأخيرة من التصفيات المشتركة والتي ضمن من خلالها منتخبنا السعودي التأهل للدور الثالث قبل أن يلاقي شقيقه المنتخب الإماراتي على أرض استاد محمد بن زايد بنادي الجزيرة.. المباراة عبارة عن ديربي وعرس خليجي يجمع المنتخبين الشقيقين منتخبنا السعودي وعضده الأيمن الإماراتي في ملحمة كروية كبيرة نظراً لأهمية المنتخبين على مستوى القارة، وسيحاول الأخضر السعودي مساء اليوم لكسب المواجهة لاستعادة وضعه الطبيعي كأحد أقوى فرق القارة بعدما حجز بطاقة التأهل عن المجموعة وكأقل تقدير كأحد أفضل أربعة من أصحاب المركز الثاني، ويدخل الأخضر بعد فوزه على المنتخب الماليزي في المباراة الماضية بهدفي السهلاوي والجاسم ليتربع على عرش المجموعة الأولى برصيد 19 نقطة وسيكون هدفه الفوز لتأكيد زعامة المجموعة قبل الاستحقاقات القادمة التي تنتظره بعدما خفت الضغوطات بضمان التأهل رسمياً وهو ما سيساعد على تقديم أداء جيد بعيداً عن الضغط، ويبرز في صفوف منتخبنا هداف التصفيات محمد السهلاوي وياسر الشهراني وسلمان الفرج وأسامة هوساوي ووليد باخشوين وسلمان مؤشر.

في المقابل يدخل المنتخب الإماراتي بفرصة الفوز فقط للتأهل أو التعادل شريطة تعثر بقية المنتخبات في المجموعات الأخرى للحاق بالتأهل كأحد أفضل ثاني المجموعات، ويمتلك المنتخب الإماراتي في رصيده 16 نقطة بعد فوزه على المنتخب الفلسطيني في الجولة الماضية بهدفين للاشيء ولا يريد التفريط في فرصة الوصول للدور الثالث من تصفيات كأس العالم بعد تأكد مشاركته في كأس آسيا بصفته المستضيف، ويعول بشكل كبير على التجانس الكبير للاعبيه وحيويتهم بقيادة عمر عبدالرحمن وأحمد خليل وعلي مبخوت وإسماعيل الحمادي وعامر عبد الرحمن. وستقام اليوم كذلك مواجهات الجولة الأخيرة من التصفيات وستكون على النحو التالي:

12:00 استراليا × الأردن

1:30 أفغانستان × سنغافورة

1:35 اليابان × سوريا

3:00 لبنان × ميانمار

3:00 الفلبين × كوريا الشمالية

3:15 الصين × قطر

3:30 الهند × تركمنستان

4:00 طاجيكستان × قيرغيزستان

4:00 أوزبكستان × البحرين

5:00 العراق × فيتنام

5:00 فلسطين × تيمور الشرقية

5:30 إيران × عمان

7:00 جزر المالديف × بوتان



السركال استقبل عيد
الأخضر ينهي تحضيراته لمواجهة الإمارات وسط حضور إداري مكثف


السركال لدى لقائه أحمد عيد

تحدث المدير الفني للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم السيد بيرت فان مارفيك عن مواجهة منتخب الإمارات في ختام التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019 وقال: في البداية، أنا سعيد لتمكننا من تجاوز هذا الدور وبلوغ الدور التالي الذي بلا شك أنه يمثل أهمية ومسؤولية أكبر مما مضى، أما عن لقاء منتخب الإمارات فبلا شك بأنه لقاء سيكون رائعاً كونه أمام منتخب يعد أحد المنتخبات المنافسة في التصفيات الآسيوية لكن بفضل الدافع والاستعداد الجيد طوال الفترة الماضية يجعلنا أكثر حرصاً في التفكير عن الفوز في هذا اللقاء الهام.

وعن ما إذا كان المنتخب السعودي يعاني من الإصابات قبل خوض هذه المواجهة رد قائلاً: الجميع يتمتع بجاهزية كبيرة لخوض اللقاء وهم في أتم جاهزية بدنية عطفاً على العشرة الأيام الماضية التي قضاها اللاعبين مع بعض، ربما كانت لدينا إصابات في بداية المعسكر لكننا تمكنا من التغلب على ذلك و تجاوزه.

وعن رؤيته للقاء رد قائلاً: صعب جداً رسم أي سيناريو للقاء كون كلا المنتخبين يلعبان الكرة الهجومية لذا اعتقد أنه سيكون لقاء جميلا وأتمنى أن تكون الجماهير حاضرة للاستمتاع بهذا اللقاء الكبير، كما أتمنى ألا تكون هناك أي فروقات كبيرة كون الفريقين مميزين و أتمنى أن تكون جمالية اللقاء حاضرة، كما كانت عليه في اللقاء الماضي.

و عن احتمالية اللعب بتشكيلة مختلفة عن اللقاء الماضي رد قائلاً : لن أتحدث عن أي شيء يتعلق بالتشكيلة فالطموحات أن نلعب المباراة بأفضل أداء ممكن.

و عن كون اللقاء يشكل أهمية كبيرة لدى منتخب الإمارات رد قائلاً: طبيعة المنافس لا تشكل لدينا فارقاً كبيراً حيث إن ما يهم هو أن تكون لدينا الدافعية نابعة من الداخل وأن نصل للمستوى الذي عملنا عليه طوال الفترة الماضية، وقتها سنتمكن من تجاوز المنافس.



صح لسانك


* الاتحاد يرفض تقديم الديربي.

عنوان صحفي

- احترام الروزنامة أهم


* ثلاثة يربكون العميد.

عنوان صحفي

- أساليب قديمة


* الحراسة ترعب الأهلي.

عنوان صحفي

- أساليب مكشوفة.



فواصل


- اليوم يختتم المنتخب مشواره في التصفيات الآسيوية التي تأهل منها لنهائيات بطولة أمم آسيا، كما تأهل للدور الثاني للتصفيات المؤهلة لكأس العام 2018 بروسيا.. وستكون مواجهة الإمارات بمثابة اختبار حقيقي للمنتخب ومدربه. كل التوفيق للأخضر والعودة للوطن بانتصار يعزز الثقة، ويؤكد العودة لطريق الانتصارات الآسيوية الكبرى.

* *

- خسر الهلال من الشعلة، وخسر النصر من الدرعية في مواجهات تجريبية خلال فترة التوقف الحالية.. ومن الواضح أن المدربين واللاعبين لم يلقوا بالاً لنتيجة هاتين المباراتين.. ولكنهما أقلقا مشجعي الناديين.

* *

- تُستأنف نهاية هذا الأسبوع مباريات الدوري بعد توقف تجاوز العشرين يوماً استغلته الأندية في علاج لاعبيها المصابين وإعادة ترتيب أوراقها المبعثرة.. والبعض استفاد من الفترة لإراحة لاعبيه بعد المجهود الكبير الذي بذلوه خلال الفترة الماضية. المرحلة القادمة ستشهد ضغطاً كبيراً وستحدد مصير بطولة الدوري.

* *

- المرحلة القادمة من الدوري ستكون ساخنة في المنافسة على القمة والبطولة وفي المنافسة للهروب من الهبوط. لذلك يجب أن يتحلى كل مسئولي الأندية، وكذلك الإعلام بالهدوء وعدم التصعيد لمحاولة تحقيق مكاسب غير مشروعة عن طريق الضغط الإعلامي ولعب دور الضحية. يجب أن يكون الجميع في مستوى المسئولية حفاظاً على سمعة المنافسة وعلى شرفها، وعلى مشاعر الجماهير التي يفضل البعض التلاعب بها عبر حملات مضللة.

* *

- في الأهلي والاتحاد تنافس إعلامي يسبق الديربي بين المعسكرين في محاولة كل طرف تسريب أخبار غير صحيحة لإيهام الطرف الآخر أنه يعاني نقصاً وإصابات وغيابات. هذه الألاعيب باتت مكشوفة ولا يمكن لأي طرف أن يخدم الطرف الآخر بمثل هذه الممارسات القديمة.

* *

- باتت البرامج الرياضية اليوم هي المستحوذ الأكبر على نسب المشاهدة في الفضائيات.. وبالتالي يجب على القائمين على هذه البرامج استثمار هذا الاستقطاب بتوجيه الشباب للأساليب المثلى للتشجيع، واحترام المنافسين لا أن تساهم في شعللة المدرج بداعي الإثارة. بعض البرامج يعرف تماماً دوره في هذا المجال ولكن البعض الآخر لا يعرف سوى التأجيج والضجيج، وهذا ما يوجب على كبار المسئولين في تلك القنوات التدخل لمعالجته.



أولاً وأخيرًا
لماذا تطوروا ونحن تراجعنا؟!!



محمد السياط


لا يختلف اثنان على أن كرة القدم السعودية منذ تطبيق نظام الاحتراف وهي للخلف سر، من سيئ إلى أسوأ، بعد أن كانت تتبوأ مكانة رفيعة المستوى على الصعيدين الإقليمي والقاري، أدى إلى ظهورها مشرفة على المستوى الدولي من خلال مشاركات عدة لمنتخباتنا الوطنية، وفي مختلف الدرجات، لكن هذا التوهج انطفأ، وتلك النجومية أفلت مع مرور الوقت، في الوقت الذي كان فيه من المفترض أن نتقدم نحو الأمام، أو على الأقل نظل في دائرة المنافسة والحضور المشرف.

أعلم أنني لن آتي بجديد حينما أقول إن نظام الاحتراف يعد السبب الأكبر والأبرز فيما آلت إليه الكرة السعودية؛ فقد تطرق الكثيرون لهذا الأمر، وأشاروا له مرارًا وتكرارًا، لكن المعنيين بهذا الأمر لم يحركوا ساكنًا تجاه ذلك، بل تجاهلوه تمامًا، وكأنه لا يعنيهم، وهذا أمر مستغرب للغاية؛ إذ كان حريًّا بهم إن كانوا ينشدون النهوض بكرة القدم السعودية التي يصرف عليها مئات الملايين دون نتائج مُرضية أن يتحركوا فعليًّا، ويعيدوا النظر في نظام الاحتراف الذي كان - ولا يزال - «نذير شؤم» على الكرة السعودية. فنحن لا نطالب بإلغاء نظام الاحتراف، ونعلم أن هذا الأمر صعب ومفروغ منه أيضًا، لكننا نطالب بإعادة النظر، وتصحيح بعض البنود الخاطئة فيه، وتطوير هذا النظام بما يتناسب معنا ومع واقعنا، وأن نستفيد من الفترة السابقة والسلبيات التي ظهرت أثناء تطبيقه؛ لذا بودي لو تقوم اللجنة الأولمبية السعودية بمسؤولياتها في هذا الجانب، خاصة أنها معنية به بشكل كبير، وذلك بأن توعز لاتحاد كرة القدم أن يقيم ملتقى أو ورشة عمل، يكون عنوانها الأبرز «كيف نطور وننهض بكرة القدم السعودية»، وأن يكون من بين محاور هذا الملتقى أو هذه الورشة إعادة النظر بنظام الاحتراف الذي يعيدنا كل عام للوراء أكثر فأكثر، وأن يتم استعراض إيجابياته وسلبياته بحيث يدعى عدد من الخبراء والمختصين للمشاركة والخروج بأفضل التوصيات. أما إن استمر الحال على ما هو عليه فإن القادم أدهى وأمرّ؛ إذ إننا لا نلمس أي بارقة أمل بأن تستعيد كرة القدم السعودية على مستوى المنتخبات بريقها وتوهجها؛ فالمؤشرات والمعطيات تؤكد ذلك دون جدال، ويلمس هذا الأمر كل متابع وكل محب ومخلص لرياضة هذا الوطن.

وهنا سأوجز بعض السلبيات التي تسبب فيها - من وجهة نظري - التطبيق الخاطئ لنظام الاحتراف السعودي في كرة القدم:

1 - غياب إنجازات كرة القدم السعودية على الصعيدين الإقليمي والقاري والحضور المشرف بالمحافل الدولية.

2 - أنديتنا غرقت بالديون.

3 - تعدد القضايا والشكاوى على أنديتنا لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، وهذا الأمر - بالطبع - مسيء لنا.

4 - تدوير اللاعبين بين الأندية؛ ما تسبب في ندرة ظهور المواهب الكروية.

5 - إهمال الأندية للفئات السنية، وبخاصة الناشئون.

6 - فشل أنديتنا بالبطولات الخارجية، وبخاصة القارية منها.

7 - اللاعبون المحترفون أصبحوا لا يقدمون عطاءات تتوازى مع حجم ما يأخذون.

8 - المنتخب لم يعد هاجسًا لدى العديد من اللاعبين، والولاء للمنتخب ليس بدرجة كبيرة كما كان سابقًا.

9 - ابتعاد أعضاء الشرف، وغياب دور المكاتب التنفيذية لأعضاء الشرف بالأندية؛ وبالتالي غياب الدور المؤثر لهؤلاء الأعضاء وتلك المكاتب، وهذا ما جعل رؤساء الأندية يستفردون في كل شيء؛ ما أغرق معظم الأندية بالديون، وسبّب هذا العزوف أن غالبية أعضاء الشرف إن لم يكن جميعهم لم يعد باستطاعتهم مواكبة حجم المصروفات الهائل بالأندية والمساهمة في هذه المصروفات؛ فآثروا الابتعاد.

وقد يكون هناك سلبيات أخرى لم أتطرق لها، وبالتأكيد أنها لن تفوت على بعض المختصين والخبراء في هذا المجال. ولعل هذا الأمر يحظى بالاهتمام، وبصفة عاجلة، إن كنا ننشد بالفعل العودة كما كنا في الثمانينيات والتسعينيات الميلادية؛ إذ ليس من المعقول ولا المقبول أن تصرف مئات الملايين ببذخ على كرة القدم في الأندية السعودية، وتكون النتائج والمحصلة النهائية للكرة السعودية مخجلة بل مخزية، لا تُرضي كل غيور على رياضة الوطن.

وختامًا.. أتساءل، وهو سؤال جدير بالطرح: لماذا تطورت جميع الدول التي طبقت نظام الاحتراف ما عدا نحن؛ إذ تراجعت كرة القدم السعودية، وابتعدت تمامًا عن المنافسة على صعيد المنتخبات؟!

على عجل

o ما سر المدربين الهولنديين مع منتخبنا؟ فالمدرب السابق ريكارد «لهف» 90 مليون ريال، وكانت النتائج مخيبة بل مخزية. والحالي يدرب عن بُعد، ويأخذ ملايين الريالات وهو جالس ببيته في أمستردام..!

o نعرف أن هناك تعليمًا عن بُعد، أما أن يكون هناك تدريب عن بُعد فهذا «اختراع» جديد، سُجلت براءته لاتحاد كرة القدم السعودي، الذي أتى بما لم يأتِ به الأوائل..!

o منع تقديم بعض الأسئلة الصحفية لمدرب المنتخب مارفيك رغم وجاهتها وواقعيتها دليل على أن هناك «حاجة غلط»، وأن الإجابة عنها لن تكون مقنعة، بل ربما تكشف حقائق مرة..!

o حينما سُئل رئيس اتحاد كرة القدم عن تسيب ثلاثة من لاعبي المنتخب، وما هي عقوبتهم، تهرب من الإجابة.. هذا التهرب من أسباب تسيب اللاعبين وعدم انضباطيتهم.

o إن صدقت الأخبار التي ذُكرت في اليومين الماضيين أن اتحاد كرة القدم بصدد اختيار دولة أوروبية لإقامة مباراة كأس السوبر القادمة فيها فإن هذا يؤكد أن اتحادنا لا يستفيد من أخطائه، ولا يتعلم منها..!

o يقال إن لجنة الصحة والسلوك ستستهدف دوري عبداللطيف جميل في الأسابيع المتبقية.. الله يستر على بعض اللاعبين..!!



لقاء الثلاثاء
الأخضر.. للمتعة؟!



عبد الكريم الجاسر


** نعم يفترض أن يدخل منتخبنا الوطني لقاءه اليوم أمام المنتخب الإماراتي الشقيق هناك في الإمارات للاستمتاع وإظهار قدراته وكفاءته وإمكانياته وهو يواجه منتخباً قوياً على أرضه وبين جماهيره.. وذلك بعد ضمان التأهل للمرحلة المقبلة من التصفيات المزدوجة.. حيث لم يعد مهما إلى تلك الدرجة موضوع المركز الأول أو الثاني بقدر اهتمام الجميع بمعرفة مدى ما وصل إليه الأخضر من مستوى فني وما يمكن أن يحققه في المراحل المقبلة بهؤلاء اللاعبين، صحيح أن المركز الأول يعكس قوة الفريق ويساهم في تحسين مركزه في التصنيف الدولي في حال فوزه، لكنني شخصياً أتطلع لمعرفة إلى أي مدى وصلنا مع السيد مارفيك فنياً وقدرتنا على إظهار هوية فنية خاصية تؤكد استيعاب اللاعبين وتجاوبهم مع متطلبات المدرب الفنية.. خصوصاً ونحن نراه قد وصل لقناعة تامة بالتشكيل الذي يشركه دائماً وعدم إجرائه لتغييرات جوهرية في العناصر وهذه أحد أهم وأبرز صفات الاستقرار الذي وصل إليه منتخبنا مع مارفيك.

** المباراة بالتأكيد ستكون تنافسية قوية بالنظر لرغبة الإماراتيين بتعويض خسارة لقاء الذهاب والعمل على تحقيق المركز الأول في المجموعة، وكذلك استعادة مستوياتهم الجيدة التي ظهرت في نهائيات آسيا الماضية فضلاً عما يحققه الفوز على المنتخب السعودي من إضافة معنوية قوية.. وإذا ما أدرك لاعبونا أهمية المباراة وضرورة الفوز على المنتخب الشقيق فإنهم قادرون على فعل ذلك، فنحن لازلنا الأفضل أمام الإمارات وكسبناهم في آخر مواجهتين خليجياً وآسيوياً ولاعبونا رغم كل شيء لديهم المقدرة على تحقيق الفوز وتأكيد جدارتهم بالصدارة والتأهل الصريح، لكنني أكرر، أتمنى أن يكون ذلك عبر تقديم مباراة كبيرة من كافة النواحي تقدم لنا فريقاً مقنعاً قادراً على تسيير اللعب كما يريد ويؤكد نضجه الفني وإمكانات لاعبيه الكبيرة.

إلغاء الالتراس!

** قرارحكيم ذلك الذي اتخذته السلطات السعودية قبل ثلاثة مواسم أو أكثر والتوجيه بعدم السماح بانتشار ظاهرة الالتراس التي غزت العالم ومنع تشكيل هذه المجموعات في الأندية السعودية بشكل صارم، وذلك بعد أن أدرك المسؤولون هنا خطورة هذه المنظمات والدور المشبوه الذي تقوم به من خلال الرياضة كمجموعات تدار من جهات أخرى هدفها التخريب والإفساد وضرب المجتمعات وإحداث القلاقل داخل وخارج الملاعب. ولعل آخر ما قامت به مجموعات الالتراس هو العنف المؤسف الذي شهدته إحدى مباريات الدوري المغربي والقتلى الذين ذهبوا ضحية هذا العنف.. وقبل ذلك ما حدث في مصر الشقيقة والأحداث الدامية التي شهدتها ملاعب بورسعيد.. ما يؤكد أن هذه المجموعات استخدمت لأغراض بعيدة جداً عن الرياضة ولأهداف سياسية ما جعل القرار السعودي باستباق الجميع وإلغاء هذه المسميات يقطع الطريق على كل محاولات إفساد المجتمع وتدمير الشباب عبر نشر أفكار وممارسات بعيدة كل البعد عن الرياضة وأهدافها.. ولعلني أكشف هنا أن القرار صدر من سمو ولي العهد وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف وبتوجيهات صادقة ومخلصة من رئيس نادي الهلال آنذاك الأمير عبدالرحمن بن مساعد والذي قدم فكرة كاملة عن الالتراس وأضراره والأهداف التي يعمل لأجلها في الدول الأخرى ما جعل القرار السعودي يصدر سريعاً ويقي شباب هذه البلاد آثاراً هانحن نشاهدها في الدول الأخرى ونحمد الله سبحانه وتعالى أن حمى شبابنا وبلادنا منها.. أقول ذلك وأنا أعلم أن سمو رئيس نادي الهلال السابق لا يرغب إعلان ذلك لكنها الحقيقة التي يجب توثيقها ممن عاصرها وعاش تفاصيلها.

لمسات

* أثمر العمل الممتاز المقدم هذا الموسم في الفئات السنية بنادي الهلال وتحديداً على مستوى الناشئين بتحقيق صغار الزعيم لقب بطولة الدوري والعودة لبطولات هذه الفئة السنية مجدداً.. وتحقيق أرقام قياسية منذ بداية الموسم.. الفريق الذي حقق اللقب كان ممتعاً ومميزاً من الناحية الفنية والمهارية والخططية.. ما يعكس إمكانات الجهاز الفني العالية وكفاءة النجوم الصغار.. فهنيئاً للهلاليين هذا الإنجاز.

** استئناف الدوري بعد انتهاء فترة التوقف الحالية سيشهد متابعة قوية من الجماهير الرياضية لسباق الهلال والأهلي على الصدارة.. وأيضاً سيكون بمثابة اختبار لمن استفاد من التوقف من عدمه.

* * *

** في ظل صعوبة الحصول على أجانب جيدين لمن (بدأ) الترتيب للموسم القادم من الآن.. أعتقد أن التوجه نحو اللاعبين الناجحين في الخليج سيكون مفيداً فهناك نجوم برزوا في الملاعب الخليجية ربما يكون نجاحهم أفضل كيوسف المساكني ونام تاي هما لاعبا الخويا خصوصاً أن المساكني كان على وشك الانتقال للدوري الصيني في الفترة الشتوية الماضية.. إضافة إلى لاعبين أكثر أثبتوا نجاحهم هناك.



كاريكاتير



رشيد السليم








الهلال يتنازل عن دخل مواجهة المجزل

المجمعة - عبدالعزيز الصالح

وافقت ادارة نادي الهلال برئاسة الأمير نواف بن سعد على التنازل عن دخل مباراته امام المجزل بتمير والتي ستقام على ارض مدينة الملك سلمان بن عبدالعزيز الرياضية بالمجمعة ضمن دور الثمانية من بطولة كأس الملك والتي ستقام يوم الثلاثاء بعد المقبل، تقديرا للعلاقات المتميزة بين الناديين.

وعبر رئيس المجزل أحمد العبدالله عن شكره وتقديره لإدارة الهلال مؤكدا عمق العلاقة التاريخية بين الناديين.



إدارة الهلال ترتب لاستضافة الجزيرة


جانب من اجتماع الإدارة الهلالية

الرياض - حمد الصويلحي

استثنى مدير الجهاز الفني بالهلال اليوناني جوريجوس دونيس الثنائي البرازيلي كارلوس ادواردو وديغاو عن الإجازة التي منحها للاعبي الفريق أمس الاثنين، وذلك لاستكمال برامجهما التأهيلية على أن يعاود بقية اللاعبين التدريبات اليوم الثلاثاء.

ومن جهة اخرى عقدت ادارة الهلال اجتماعا مساء أمس الاثنين بحضور عضو مجلس إدارة النادي والأمين العام سامي أبوخضير وأمين عام النادي المساعد لشؤون كرة القدم خالد المغيربي والمنسق العام لإدارة كرة القدم فهد المديد وعدد من منسوبي النادي؛ وذلك لترتيب كافة الأمور المتعلقة بلقاء الهلال الذي سيجمعه بضيفه الجزيرة الإماراتي عند الساعة ال 8:45 من مساء يوم الأربعاء السادس من شهر أبريل المقبل على استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز، ضمن لقاءات الجولة الرابعة من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم لعام 2016م، إذ تم خلال الاجتماع توزيع كافة المهام لاستقبال بعثة الجزيرة التي تقرر وصولها في تمام الساعة الواحدة من ظهر يوم الثلاثاء الموافق الخامس من شهر أبريل، إضافة إلى متابعة كافة الأمور المتعلقة بوصول مراقب المباراة إلى جانب طاقم الحكام الذي سيدير اللقاء، وتجهيز كافة الترتيبات المتعلقة بالمباراة، إذ سيؤدي الجزيرة الاماراتي تدريبه الأخير عند الساعة ال 8:45 من مساء يوم الثلاثاء على ملعب اللقاء.

وسيعقد مدربا الفريقين ولاعب من كل فريق منهما عند الساعة ال 5:30 من مساء يوم الثلاثاء مؤتمرًا صحافيًا، في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي في نادي الهلال، وذلك للحديث عن تحضيرات الفريقين للمباراة، على أن يسبقه الاجتماع الفني للقاء.



«الآسيوي» يعتمد ملاعب الثلاثي المحايدة

الرياض - خالد غادن

اعتمدت لجنة المسابقات بشكلٍ رسمي أماكن الملاعب المحايدة للمباريات التي ستستضيف فيها الأندية السعودية نظيرتها الإيرانية بدوري أبطال آسيا، إذ سيكون استاد ثاني بن جاسم بنادي الغرافة القطري مسرحاً لمواجهة الهلال وتراكتور تبريز ضمن الجولة الخامسة من مرحلة المجموعات يوم ال19 من أبريل المقبل عند السادسة و35 دقيقة مساءً، على أن يواجه الاتحاد في اليوم الذي يليه نظيره فولاذ سيباهان على استاد جاسم بن حمد بنادي قطر القطري في تمام الساعة الثامنة مساءً، فيما سيلتقي النصر بذوب آهن يوم الرابع من مايو على ستاد راشد بنادي الأهلي الإماراتي عند الثامنة والربع مساءً.

ولا يزال الاتحاد الآسيوي لم يعتمد بعد مقرّ إقامة المباريات التي ستكون فيها الأندية الإيرانية هي المستضيفة، والتي كشفت مصادر "الرياض" أن اتحاد الكرة الإيراني يفاضل بين عمان وأوزبكستان، إذ لا تزال مهلة الاتحاد القاري مستمرة حتى يوم غدٍ الأربعاء.



يختتم التصفيات المشتركة للمونديال وكأس آسيا وعينه على الصدارة
«الأخضر» لإكمال عقدة الأعوام التسعة في الهيمنة على «الأبيض»



الرياض - خالد غادن

يستمرّ المنتخب السعودي في تحدياته بالتصفيات المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2018 م في روسيا، وكأس أمم آسيا 2019 م في الإمارات، فبعدما ضمِن مقعداً في النهائيات الآسيوية، ودخوله في صراع التنافس مع «كبار القارّة» على أربعة مقاعد ونصف في مونديال روسيا، يسعى لحصد النقاط الثلاث، وضمان تربعه على رأس إحدى مجموعتي التصفيات النهائية، حينما يحلّ ضيفاً في الجولة العاشرة والأخيرة على ستاد محمد بن زايد عند السادسة من مساء اليوم على منتخب الإمارات الذي يسعى لمرافقة «الأخضر» في التأهل، ويحتاج الأخير للفوز بفارق هدفين أو أكثر للتأهل كمتصدر للمجموعة، بينما يكفي الأول الانتصار بفارق هدف للتأهل من المركز الثاني من دون النظر للنتائج الأخرى، التي ستُدخله في حسابات صعبة، إذا ما فشِل في تحقيق الفوز.

نتائج الآخرين تتحكم بمستقبل العراق.. وقمة أستراليا والأردن تُلهب «آسيا»

ويسعى المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك لإكمال سلسلة الأعوام التسعة من دون أيّ خسارة ل»الأخضر» أمام الإمارات، تخللها ثمانية لقاءات، انتصر في سبعة وتعادل واحدة، ويعود تاريخ آخر خسارة لل27 من يناير 2007 م على الملعب ذاته الذي سيستضيف «قمة اليوم»، وما يعزّز إكمال هذه السطوة إيقاف ثلاثي الوسط المؤثر لأصحاب الأرض إسماعيل الحمادي، وماجد حسن، وحبيب الفردان لتراكم البطاقات الصفراء، التي تهدّد المهاجم محمد السهلاوي بالغياب عن المباراة الأولى في التصفيات النهائية، إذا ما حصل على بطاقة صفراء في مباراة اليوم.

ويُتوقع أن يدخل «الأخضر» بخالد شراحيلي في حراسة المرمى، وأسامة وعمر هوساوي وياسر الشهراني وعبدالله الزوري في الدفاع، وعبدالملك الخيبري وسلمان الفرج وتيسير الجاسم ويحيى الشهري وسلمان المؤشر في الوسط، ومحمد السهلاوي وحيداً في الهجوم.

وكان المنتخب السعودي سجّل بنسبة 77 بالمئة الخميس الماضي أمام ماليزيا النسبة الأعلى بين المنتخبات الآسيوية في الجولة التاسعة بامتلاك الكرة، وستكون مباراة اليوم الثانية التي يخوضها تحت قيادة الحكم البحريني نواف شكر الله «86 مباراة دولية»، بعدما لعب أمام توغو ودياً عام 2010 م، وحقق حينها الانتصار 1-صفر، كما ستكون هذه المرة الثانية لأصحاب الأرض تحت إدارة الحكم البحريني «دولي منذ 2008 م»، بعدما شهِد حصول «الأبيض» الإماراتي على الميدالية البرونزية في كأس آسيا 2015 م، بتحقيقه فوزاً مثيراً 3-2 على نظيره العراقي في مباراة تحديد المركز الثالث.

ويتصدر المجموعة الأولى المنتخب السعودي ب19 نقطة، مقابل 16 للإمارات في المركز الثاني، وفلسطين بتسع نقاط في المركز الثالث، وماليزيا رابعةً بأربع نقاط، بينما تتذيل المجموعة بنقطتين فقط تيمور الشرقية، والتي ستلعب هذا اليوم أيضاً حينما تواجه المنتخب الفلسطيني.وفي المجموعة الثانية، يُشعل مقعد التأهل للتصفيات النهائية قمة ستاد سيدني عند ال12 ظهراً بين أستراليا والأردن التي تلعب بفرصة الفوز لضمان التأهل، بينما تلعب صاحبة الأرض بفرصتي الفوز أو التعادل، وحتى الخسارة إذا خدمتها نتائج المجموعة الأخرى لتتأهل من المركز الثاني، الذي بات مستحيلاً على الصين في المجموعة الثالثة قبل مواجهتها بمدينة زهينغزهاو نظيرتها قطر التي كانت أول المنتخبات المتأهلة لصراع «الكبار» على مقاعد روسيا.

وفي المجموعة الرابعة، تستضيف إيران المنتخب العماني، وستلاقي تركمانستان نظيرتها الهند، بينما يستضيف في الخامسة المنتخب الياباني على ستاد سايتاما 2002 م نظيره السوري الذي يلعب بفرصة الفوز فقط لضمان مقعدٍ مؤهل ومرافقة أصحاب الأرض للدور المقبل.وفي المجموعة السادسة، تلعب العراق أمام فيتنام، على أمل تحقيق الفوز والوصول للنقطة ال12 في انتظار نتائج المجموعة الأخرى لمرافقة تايلاند المتأهلة في الجولة الماضية من ذات المجموعة.

وبعد ضمان كوريا الجنوبية تأهلها في الجولة الماضية، تبحث لبنان عن مرافقتها حينما تلاقي ميانمار في المجموعة السابعة، على أمل تحقيق الفوز وانتظار النتائج الأخرى.

وفي آخر مجموعات التصفيات الثماني، تواجه أوزبكستان في طشقند المنتخب البحريني، بينما تلتقي كوريا الشمالية بنظيرتها الفلبين على أرض الأخير.

الجدير ذكره أن قرعة التصفيات النهائية لكأس العالم 2018 م ستقام يوم الثلاثاء ال12 من شهر أبريل المقبل في العاصمة الماليزية كوالالمبور، على أن تبدأ مبارياتها في الأول من شهر سبتمبر.




«الأخضر» 3347 يوماً من دون خسارة أمام الإمارات


السعودية ستلعب بالقميص الأخضر والامارات بالأبيض



أبدى سعادته بإعلان تأهل الأخضر رسمياً
مارفيك: نملك الدافعية أمام أحد أفضل المنتخبات الآسيوية


مارفيك أبدى ثقته بنجوم الأخضر السعودي

الرياض - محمد الشاهين

أبدى المدير الفني للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم بيرت فان مارفيك سعادته بتأهل الأخضر إلى التصفيات النهائية المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018، وكأس الأمم الآسيوية 2019 المقرر إقامتها في الإمارات.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم يوم أمس الاثنين في العاصمة الإماراتية أبوظبي استعداداً لمواجهة الأخضر أمام شقيقه الإماراتي على استاد محمد بن زايد اليوم.

وقال: "لاشك بأن التأهل للدور النهائي من التصفيات يمثل أهمية ومسؤولية أكبر مما مضى، أما موقعة الإمارات فبلا شك ستكون قوية وممتعة على اعتبار أن الخصم أحد أفضل المنتخبات المنافسة في التصفيات الآسيوية.. نملك الدافع والاستعداد الجيد الذي يجعلنا أكثر حرصاً في البحث عن الفوز في هذا اللقاء المهم".

وعن وجود إصابات في قائمة المنتخب السعودي قبل خوض المواجهة، أكد مارفيك الجاهزية البدنية لجميع اللاعبين مبيناً أن الجهاز الطبي تمكن خلال الأيام العشرة الماضية التي شهدت إقامة المعسكر من علاج كافة الإصابات التي كان يعاني منها اللاعبون قبل تواجدهم في جدة.

وشدد المدرب الهولندي على أنه من الصعب جداً رسم أي سيناريو للقاء كون كلا المنتخبين يلعبان بطريقة هجومية، وتابع: "اعتقد بأن المواجهة ستكون ممتعة للجماهير الحاضرة، كما حدث في مواجهة الدور الأول بين المنتخبين".

وعن احتمالية اللعب بتشكيلة مختلفة عن اللقاء الماضي رد قائلاً: لن أتحدث عن أي شيء يتعلق بالتشكيلة، فالطموحات أن نلعب مباراة الغد بأفضل أداء ممكن.

واعتبر مارفيك أن حساسية اللقاء بالنسبة للخصم الذي يطمح لإعلان تأهله رسمياً لاتشكل فارقاً كبيراً بالنسبة للمنتخب السعودي، وزاد: "ما يهم هو أن تكون لدينا الدافعية النابعة من الداخل، و أن نصل للمستوى الذي عملنا عليه طوال الفترة الماضية حينها سنتمكن من تجاوز المنافس".



نهاية أبريل يتحدد مصير مارفيك


مارفيك

الرياض - أسامة النعيمة

علمت "الرياض" ان الاتحاد السعودي لكرة القدم حدد نهاية شهر ابريل موعدا لقرار التجديد مع المدرب الهولندي مارفيك لاستمراره في مهام الاشراف على منتخبنا الأول او البحث عن مدرب بديل قبل فترة الإعداد التي ستنطلق اوائل شهر اغسطس المقبل قبل التصفيات النهائية الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2018 والتي ستكون الانطلاقة لها مع نهاية شهر اغسطس، اذ يسعى اتحاد الكرة لتجهيز جهاز فني للمنتخب الأول بالابقاء على مارفيك او البحث عن عناصر جديدة، وتشير مصادر مقربة من اتحاد الكرة أن هناك بعض الملاحظات على المدرب مارفيك ومنها اصراره على أسماء معينة وعدم التغيير وهذا ما جعله يختار بعض الأسماء على الرغم من انخفاض مستوياتهم الفنية مع فرقهم او بقائهم في الاحتياط الى جانب جهازه المساعد الذي يعمل معه حاليا ويتجاوز ال15 شخص، وهذا عدد كبير ومكلف ماليا.









في الشباك


*مشكلة بعض أعضاء اتحاد الكرة تواجدهم بكثرة في الندوات وورش العمل وتقديمهم لمحاضرات تتضمن بعض الملاحظات، ليتهم عملوا بها وساهموا في تطوير الاتحاد والرابطة.

*عندما يكون المندوب الاعلامي بعيدا عن المهنية ويعمل بدرجة مشجع فلا غرابة أن ينقل معلومات مغلوطة ويميل لطرف على حساب الطرف الآخر وهذا ما حدث لبعض من غطوا مواجهة شباب النصر والشباب وقسوا على الشباب من أجل ميولهم!

*لا يوجد في أنظمة ولوائح اتحاد الكرة السعودي ما يجعل مسؤوليه مجبرين على تقديم مواجهة "الديربي" بين الاهلي بالاتحاد او أي مواجهة أخرى بحجة أن هناك مباراة أخرى في الدوري الاسباني ستجمع برشلونه بريال مدريد.

* إذا كانت المباريات الودية ستلعب بهذا الشكل وتخلف مشاكل وضحايا كما حدث للاعب الدرعية سلمان البقمي جراء مخاشنة ماركينوس النصر واشتباكات مواجهة نجران والخليج فلا داعي لها.

* إذا كان صحيحا ما نشر على لسان رئيس لجنة الانضباط الدكتور خالد بانصر أن العقاب لن يطول الثلاثي المتمرد على المنتخب لأنهم فقط لم يسلموا لائحة العقوبات فإن بانصر مخطئ في تبريره فكل شيء يخضع للوائح الا خدمة الوطن في إي مجال.

*خسارة الهلال من الشعلة وديا وبتلك النتيجة مؤشر خطير على وضعية الفريق الفنية بصرف النظر عن من شارك كما بين مستوى الحارس فهد الثنيان المتواضع جدا خطورة وضع مستقبل الحراسة الزرقاء!

*من الطبيعي ان يتذمر مدير دائرة التحكيم هاورد ويب وينزعج من موضوع تأخر صرف مستحقات الحكام ليزيد عليهم الضغط النفسي الذي يمارس عليهم من قبل اداريي بعض الأندية!

*عندما تقرأ الجماهير أسماء بعض المرشحين لرئاسة اتحاد الكرة تتمنى لو بقي الاتحاد اعواما اربعة اضافية برئيسه الحالي ولا تمت المجازفة بالذين يحرصون على خدمة اسمائهم وفرقهم ونهمهم الاعلامي اكثر من حرصهم على تقديم رؤي وعمل جديد للفرق السعودية.



منصة النقد
منظرو الندوات وورش العمل!


في حين تنتظر الجماهير مساهمة أعضاء اتحاد الكرة في وضع الخطط والرؤى الحديثة لحاضر ومستقبل الكرة السعودية تتفاجأ بأنهم غائبون تماما عن المشهد باستثناء الحضور الإعلامي عبر البرامج الفضائية والصحف وليتهم اكتفوا بهذا الحضور غير المفيد بل تجاوزوا ذلك الى الخلاف العلني ورمي التهم كما حدث في حوار «المطبخ» وتبادل الشكاوى بين الأعضاء في مسلسلات كوميدية .

بعض هؤلاء مبدعون في التسابق على حضور الندوات والفعاليات الاعلامية والرياضية وورش العمل وهناك مارثون يتنافسون عليه من يحضر اولا ويتحدث وينظر وكأنه يتحدث عن اتحاد من الصعب حصر انجازاته الذهبية وبطولاته القارية وتواجده الدائم في كأس العالم ولعل الجماهير تطرح اسئلة عدة لهؤلاء: «من اين لكم كل هذه الافكار والملاحظات الهامة واسلوب النقد والمقترحات ولماذا لم تقدموها وتناقشوها بين جدران مقر اتحاد الكرة لتغيير الواقع المؤلم إلى الافضل». ولن يكون نائب رئيس الاتحاد ورئيس رابطة المحترفين السابق محمد النويصر الأول والأخير الذي يحضر ويتحدث باستمرار ويبرر بأن هذا منعنا وذاك حرمنا وهاجمنا، فيما الواقع يقول أن سياسة العمل السلبية هي التي منعتكم وحرمتكم وليتكم تركتم العمل الناجح والانجازات تتحدث عنكم بدلا من سباقكم على الظهور وخلافاتكم العلنية كما حدث لياسر المسحل والمهنا بسبب مكافآت الحكام وكل يركل الكرة في مرمى الآخر ويضعه في زاوية المتهم والخبير الانجليزي هوارد ويب يكاد يغشى عليه من الضحك وهو يشاهد هذه المسرحيات التي تكررت امامه وجعلته يصل لمرحلة اليأس من وجود أي بارقة أمل في تطور اتحاد الكرة او لجانه ورابطة المحترفين.

عزيزي المسؤول والعضو التنظير سهل بعد ترك المنصب، ولكن هل فكرت بشيء واحد وهو أن تنظيراتك تدينك وتكشف سوء عملك وضعف فكرك وعدم قدرتك على تنفيذ الخطط التي تتحدث عنها على أرض الواقع.


منتخب الكحلي والأصفر




* تدارك اتحاد الكرة الموقف وأعلن قبل مباراة ماليزيا عن دخول الجماهير بالمجان منقذاً "الأخضر" من فراغ متوقع في المدرج، وتلك فكرة صائبة يشكر صاحب طرحها ولمنفذها الشكر الأكبر، ولكن السؤال ما الذي جعل الاتحاد يشعر بنية الجماهير بالعزوف وعدم الحضور.. وماهي المؤشرات التي بنى عليها القرار..؟، الإجابة سهلة جداً فنبض الشارع الرياضي لم يعد غامضاً فمواقع التواصل ومراكيز الفضاء شخصت الحال المؤسف، والكل همه ناديه ونجومه والدوري وحسمه، أما منتخب الوطن فمجرد شعارات يردّدها الأغلبية ولكن للأسف ما بداخلهم العكس، خصوصاً من بعض الإعلاميين ماركة "يكبر وينهبل" فلو جاء هذا الطرح البليد من مشجع صغير في مدرج لقبلنا بالأمر، ولكن أن تصل الأمور إلى تقسيم مدرجات الوطن إلى ألوان من قبل محسوبين على الإعلام صنفوا أنفسهم محامين لأنديتهم ونجومهم بفكر ضحل، فهذا مرفوض ولكم ان تتخيلوا أن أحدهم سألوه عن نتيجة "الأخضر" مع ماليزيا.. فقال بما معناه فوز بلا طعم خصوصاً أن من سجل الأهداف فلان وآخر..!!

وآخر يقول فوز كبير لأنه جاء "خالي من الكحلي" وعبارات وتغريدات تعكس حالاً لا يسر، في الوقت الذي وقف فيه الأشقاء الإماراتيون حول منتخب بلادهم ولم نسمع أو نقرأ أن من سجل عيناوي أو أهلاوي بل كثفوا برامجهم الرياضية لتحفيز الجماهير بنفس وطني خالص، وهذه الشريحة تعكس واقعاً مريراً ومؤسفاً، ولكن هذا لن يمنعنا من تجديد الثقة بنجومنا الذين تأهلوا، وننشد منهم صدارة المجموعة بتعادل أو فوز شريطة أن تحضر روح التعاون والإخلاص لشعار الوطن، فالمنتخب ليس ملكاً لمارفيك وغيره بل هو واجهة للرياضيين حلمهم الأكبر استعادة الهيبة الآسيوية، والعودة من جديد للمسار الصحيح.

نقاط خاصة

* الإعلام الرياضي بات أسرع وسيلة ل"الاسترزاق" والوصول إلى المجد والشهرة ووظيفة من لا وظيفة له، وإذا ما استوعبك فضاؤنا المحلي ف"مجالس" الخليج تحتضنك وبحرارة وبمقابل مجزل، والمهم أجلد في ربعك واسخر منهم وضحك المجلس.

* إلصاق تهمة "المحاباة" من قبل المنظومة الرياضية لنادي الهلال تتنوع مصادرها حسب تغير المنافسين، لذلك أرقام الزعامة تتزايد.. وهم يتناقلون تلك الأسطوانة المشروخة، وأجمل مافي إدارة الهلال الحالية "الطناش المطبق" والتفرع لحصد الذهب على مستوى الصغار والكبار.

* سيأتي يوم وسيضطر منسوبو المجتمع الرياضي إلى "دق اللطمة" وهم يسيرون في الطرقات، لأن الصغير والكبير الكل "أهبل من الآخر" ونسبة العقل والأدب والموضوعية ستتوارى بغياب الحسيب والرقيب.

الكلام الأخير:

قال وش حادك عالمر.. قال اللي أمر منه.





إقامة مباريات الاندية الايرانية في سلطنة عُمان

علي السلمي - جدة

قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إقامة مباريات الاندية الايرانية أمام نظيرتها السعودية في دوري أبطال آسيا التي تعتبر على أرض الأولى في سلطنة عمان كبلد محايد حسبما أكده طلال آل الشيخ رئيس اللجنة الإعلامية بالاتحاد السعودي لكرة القدم.

وينتظر الاتحاد القاري الموافقة النهائية من الاتحاد العُماني، حيث منحه مهلة حتى 30 مارس الحالي للموافقة أو الرفض والبحث عن ملعب آخر .

جاء هذا القرار بعد انتهاء الفترة التي حددها الاتحاد مسبقا للاندية الايرانية وانتهت يوم الجمعة الماضي دون أن يتلقى أي رد حول هذا الموضوع.

وكانت الاندية الايرانية قد طلبت مهلة إضافية لمدة عشرة أيام وتحديدا حتى يوم الاثنين المقبل، لكن الاتحاد الآسيوي رفض هذا الطلب، وأكد أن آخر موعد لتحديد الملاعب سيكون يوم غد الأربعاء.

وشهدت الأيام الماضية تناقضا في تصريحات بعض مسؤولي الاندية الايرانية، حيث رفض بعضهم اللعب خارج إيران مهما كانت العقوبات المفروضة، فيما أكد البعض أن انديتهم ستخوض مباريات إما في أوزبكستان أو كازاخستان أو أستراليا، رافضين فكرة إقامة مبارياتهم التي تعتبر على أرضهم في الملاعب الخليجية قبل أن يتم إقرارها في سلطنة عمان.

في المقابل فان الأندية السعودية حسمت موقفها مبكرا وحددت ملاعبها التي ستقام عليها مبارياتها، حيث أعلن النصر إقامة مباراته أمام ذوب آهن على ملعب النادي الأهلي الإماراتي، فيما ستقام مباراة الاتحاد أمام سباهان أصفهان على ملعب نادي قطر القطري في حين ستقام مباراة الهلال أمام تركتور سازي على ملعب نادي الغرافة القطري، وقد حصلت الأندية الثلاثة على موافقة الاتحادين الإماراتي والقطري وإدارات الأندية الثلاثة.



الفوز هاجس المنتخبين رغم اختلاف الأهداف
السعودية والإمارات.. «قمة خليجية بنكهة آسيوية»‏‏


الأخضر يحتاج نقطة لضمان صدارة المجموعة

علي السلمي - جدة

يحتضن استاد محمد بن زايد بنادي الجزيرة في أبوظبي، مساء اليوم الثلاثاء، المباراة المرتقبة التي تجمع المنتخبين السعودي ومضيفه الإماراتي برسم الجولة الأخيرة في منافسات المجموعة الأولى للتصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018 ونهائيات كأس آسيا 2019 . ورغم تأهل الأخضر السعودي رسميا إلى الدور الحاسم ويحتاج إلى نقطة لضمان صدارة المجموعة، إلا أنه يسعى إلى تحقيق الفوز الثالث تواليا والسابع في التصفيات وتأكيد أحقيته بصدارة مجموعته وتحسين مركزه في التصنيف الدولي في الوقت الذي يأمل فيه الأبيض الإماراتي في تحقيق الفوز بهدف لحجز مقعده في الدور الحاسم أو الفوز بهدفين نظيفين لخطف صدارة المجموعة بفارق الأهداف المدفوعة والمقبولة . وتعتبر المباراة من الناحية الفنية متكافئة إلى حد ما ولكنها لن تبوح بأسرارها إلا على المستطيل الأخضر وبالتالي لا يمكن التكهن بالنتيجة التي ستبقى معلقة حتى صافرة النهاية .

ويدخل الأخضر السعودي المباراة وهو في صدارة المجموعة برصيد 19 نقطة جمعها من 7 مباريات حيث فاز في 6 على فلسطين 3/2 وتيمور الشرقية 7/صفر و 10/صفر وماليزيا 3/صفر و 2/صفر والإمارات 2/1 والتعادل أمام فلسطين بدون أهداف، وسجل هجومه 27 هدفا بينما استقبلت شباكه 3 أهداف، ويبرز في صفوف المنتخب أسامة وعمر هوساوي وياسر الشهراني وعبدالله الزوري وسلمان الفرج ويحيى الشهري وتيسير الجاسم وسلمان المؤشر ومحمد السهلاوي .

أما الأبيض الإماراتي فيدخل المباراة وهو في مركز الوصافة برصيد 16 نقطة جمعها من 7 مباريات، حيث فاز على تيمور الشرقية 1/صفر و 8/صفر وماليزيا 10/صفر و 2/1 وفلسطين 2/صفر وتعادل أمام فلسطين بدون أهداف وخسر أمام السعودية 2/1 وسجل هجومه 24 هدفا فيما اهتزت شباكه 3 أهداف، ويبرز في صفوفه خالد عيسى ومحمد سالم وعامر عبدالرحمن ومحمد فوزي وعمر ومحمد عبدالرحمن وأحمد خليل.



منتخبنا اختتم تحضيراته بملعب الجزيرة والسركال يستقبل البعثة
الأخضر يفاجئ الاماراتيين باللعب السريع


روح معنوية عالية وسط لاعبي الاخضر قبل مباراة اليوم

فهد السليم - أبوظبي

?اختتم منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم مساء أمس الاثنين تدريباته على استاد محمد بن زايد بنادي الجزيرة استعداداته لمواجهة منتخب الإمارات مساء اليوم الثلاثاء في ختام منافسات التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2018 م وكأس آسيا 2019 م.

وعمد المدير الفني بيرت فان مارفيك الى تنويع التمارين بين اللياقية والتكتيكية فبدأت التمارين بالجري حول الملعب ثم نفذت مجموعة من التمارين اللياقية باستخدام الأقماع، وكذلك المربعات اللياقية المتنوعة ليشرع بعدها في تطبيق العديد من الجمل التكتيكية التي تركزت على تنويع تنظيم الهجمات وتمرين التمرير السريع والتحرك دون كرة.

واختتمت الحصة التدريبية بمناورة أجريت على منتصف الملعب قسم فيها بيرت فان مارفيك لاعبي المنتخب إلى مجموعتين.

وشهدت الحصة التدريبية حضور ومتابعة رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم أحمد عيد الحربي والأمين العام بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم أحمد الخميس وعضو مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم الدكتور خالد المرزوقي وعضو مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم عدنان المعيبد وعضو مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم المهندس عبدالعزيز القرينيس وعضو مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم أحمد العقيل وعضو مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم جاسم الجاسم.

واستقبل رئيس الاتحاد الاماراتي لكرة القدم يوسف السركال رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم أحمد عيد الحربي في القاعة الرئيسة لاستاد محمد بن زايد بنادي الجزيرة وسط ترحيب كبير وحفاوة في الاستقبال وتبادل الطرفين الأحاديث الرياضية فيما بينهما.

وحدد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الطقم الذي سيلعب به المنتخب السعودي في مواجهة اليوم أمام منتخب الإمارات، حيث سيرتدي المنتخب السعودي الطاقم الأخضر الكامل المقلم بالأبيض، فيما سيرتدي منتخب الإمارات الطاقم الأبيض المقلم بالأحمر.



مارفيك في المؤتمر الصحفي قبل مواجهة الإمارات:
لا أهتم بهوية المنافس.. وهدفنا الفوز


مارفيك يتحدث في المؤتمر الصحفي

اليوم - الدمام

تحدث المدير الفني للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم بيرت فان مارفيك عن مواجهة منتخب الإمارات في ختام التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019 وقال: في البداية أنا سعيد لتمكننا من تجاوز هذا الدور وبلوغ الدور التالي الذي بلا شك أنه يمثل أهمية ومسؤولية أكبر مما مضى، أما عن لقاء منتخب الإمارات فبلا شك بأنه سيكون رائعاً كونه أمام منتخب يعد أحد المنتخبات المنافسة في التصفيات الآسيوية لكن بفضل الدافع والاستعداد الجيد طوال الفترة الماضية يجعلنا أكثر حرصاً على التفكير في الفوز في هذا اللقاء الهام.

وعما إذا كان المنتخب السعودي يعاني من الإصابات قبل خوض هذه المواجهة رد قائلاً: الجميع يتمتع بجاهزية كبيرة لخوض اللقاء وهم في أتم جاهزية بدنية عطفاً على الأيام العشرة الماضية التي قضاها اللاعبون مع بعض، ربما كانت لدينا إصابات في بداية المعسكر لكننا تمكنا من التغلب على ذلك وتجاوزه.

وعن رؤيته للقاء رد قائلاً: صعب جداً رسم أي سيناريو للقاء كون كلا المنتخبين يلعبان الكرة الهجومية لذا أعتقد بأنه سيكون لقاء جميلا وأتمنى أن تكون الجماهير حاضرة للاستمتاع بهذا اللقاء الكبير، كما أتمنى ألا تكون هناك أي فروقات كبيرة كون الفريقين مميزين وأتمنى أن تكون جمالية اللقاء حاضرة كما كانت عليه في اللقاء الماضي.

وعن احتمالية اللعب بتشكيلة مختلفة عن اللقاء الماضي رد قائلاً: لن أتحدث عن أي شيء يتعلق بالتشكيلة فالطموحات أن نلعب المباراة بأفضل أداء ممكن.

وعن كون اللقاء يشكل أهمية كبيرة لدى منتخب الإمارات رد قائلاً: طبيعة المنافس لا تشكل لدينا فارقاً كبيراً حيث أن ما يهم هو أن تكون لدينا الدافعية نابعة من الداخل وأن نصل للمستوى الذي عملنا عليه طوال الفترة الماضية وقتها سنتمكن من تجاوز المنافس.





الهلال يكمل ترتيبات "الجزيرة"



الرياض ـ الرياضية

اكمل مجلس ادارة نادي الهلال ترتيباته الادارية لمباراة الفريق المقبلة أمام الجزيرة الإماراتي والمقرر لها مساء الاربعاء المقبل الموافق 6 ابريل على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالملز ضمن لقاءات الجولة الرابعة من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم لعام 2016م وذلك من خلال اجتماع عقده مجلس ادارة النادي اليوم بحضور عضو مجلس إدارة النادي والأمين العام سامي أبوخضير

الى ذلك واصل لاعبا الفريق الاول لكرة القدم بنادي الهلال كارلوس إدواردو وديغاو "برازيليان" برنامجهما التاهيلي اليوم رغم الاجازة التي منحعها المدير الفني للفريق "جورجيوس" دونيس للاعبي الفريق ، وتواجد اللاعبان في ملعب النادي اليوم على ان ينضمان لبقية اللاعبين خلال تدريب الغد .



الحكم الدولي “الطريس” كسر القانون



الرياض ـ الرياضية

كسر الحكم الدولي خالد الطريس قانون كرة القدم خلال قيادته مباراة الهلال والشعلة الودية مساء امس والتي احتضنها ملعب نادي الهلال ، وذلك حينما قام بطرد احد لاعبي الشعلة بالبطاقة الحمراء ، الأمر الذي جعل مدرب الهلال جورجيوس "يوناني" يجبر الطريس على اعادة اللاعب المطرود من أجل كسب الفائدة الفنية من المباراة.
من جانبه كشف الحكم الدولي السابق سعد الكثيري في تصريح لـ "الرياضية" أن الحكم خالد الطريس كسر قانون كرة القدم بعد ان اعاد اللاعب ، خالف المادة رقم (12) في قانون كرة القدم والتي تشيرالى أن اللاعب الذي يتلقى بطاقة حمراء أو الانذار الاصفر الثاني في المباراة ويتم طرده ، فان الحكم لا يستأنف اللعب حتى يغادر اللاعب المطرود محيط ميدان اللعب والمنطقة الفنية ، وسواء كان اللاعب المبعد لاعبا في الملعب أو قام الحكم بطردة وهو في دكة البدلاء.وقال الكثيري :" هذا خطأ لا يقع فية حكم مبتدئ ، ولكن بعد اتصالي بالحكم خالد الطريس أكد لي أن اللجنة كلفته لقيادة مباراة ودية ، وليست مناورة ، وعندما حضر الملعب حضر اليه مدربا الفريقين وقالا له نحن نريد مناورة ، ووافق.. انتهى كلام الطريس .. لكن ما حدث خطأ ، فقانون كرة القدم لا يفرق بين مباراة ودية أو رسمية ، واللاعب المطرود لا يرجع للملعب ، وكذلك اللاعب المستبدل لا يعود يلعب مرة أخرى ، حتى لو طلب المدربون اعادته ، فالقانون لا يخترق".
فيما وصف متابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن الحكم الطريس بتصرفه هذا جعل من التحكيم لعبة بيد جورجيوس دونيس.



شكراً يا وجه السعد



الرياض ـ الرياضية

قدم المدافع السابق بالفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال علي العجمي شكره وتقديره لرئيس النادي الأمير نواف بن سعد لتكفله بعلاج ابنه في مدينة الأمير سلطان الإنسانية، وقــــال العجمي: "عوّدنا الهلاليون على الوفاء دائماً في كافة المجالات، وموقف الأمير نواف بن سعد ليس جديداً عليه كما عرف عنه من أفعال مشرفة مع الجميع".
وأثنـى المدافــــع الهلالي السـابق في هذا الجانب على وقفة إداري الفريق الأولمبي الأزرق سعد المنصور.
ويعاني ابن العجمي "تركي" من إصابة بالظهر إثر حادث تعرض له قبل ثلاثة أسابيع يحتاج معه لعناية طبية خاصة.



الشعلة كشف الحال .. “شوفوا” رديف الهلال

الرياض ـ عبدالإله المرحوم

خسر الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال لقاءه التجريبي أمام الشعلة (2ـ3) والذي أقيم مساء أمس على ملعب نادي الهلال وأراد مدرب الفريق جورجيوس دونيس (يوناني) إجراء اختبارات فنية للاعبين خلال فترة التوقف الحالية التي تشهدها المنافسات المحلية نظرا لمشاركة المنتخب السعودي الأول في التصفيات النهائية المشتركة لكأس العالم 2018 بروسيا وبطولة الأمم الآسيوية 2019 بالإمارات.
وكان فريق الهلال سجل هدف السبق عن طريق قائد الفريق محمد الشلهوب إلا أن لاعب الشعلة مسفر البيشي استطاع أن يعدل النتيجة قبل أن يسجل احمد شراحيلي الهدف الثاني للهلال ليكرر البيشي الهدف في مرمى الهلال إلى أن خطف عادل محمد هدف الفوز لفريقه في الرمق الأخير من المباراة ، وكان الشلهوب أهدر ضربة جزاء مع الدقائق الأولى من المباراة.
ودخل مدرب الهلال بتشكيلة مكونة من فهد الثنيان في حراسة المرمى فهد غازي ومحمد جحفلي واحمد شراحيلي كريري فيصل درويش وعبدالعزيز الدوسري ومحمد الشلهوب ونواف العابد ويوسف السالم.



"الأسيوي" يوافق على نقل مباريات الأندية السعودية والإيرانية لأرض محايدة



الرياض ـ د ب أ

وافق الاتحاد الأسيوي لكرة القدم اليوم الاثنين على اعتماد الملاعب المحايدة المقترحة من قبل اتحاد الكرة السعودي للعب أمام الأندية الإيرانية بدوري أبطال آسيا بعد أن أدى قرار الحكومة السعودية بقطع العلاقات السياسية مع إيران إلى امتناع الفرق المشاركة بدوري أبطال آسيا وهي الهلال والنصر والاتحاد عن اللعب بإيران وطلب الموافقة على نقل المباريات لملاعب محايدة .
واختار اتحاد الكرة السعودي ملاعب قطر للقاءات فريقي الهلال والاتحاد بينما اختار الامارات للقاءات فريق النصر واعتمد الاتحاد الاسيوي رسميا اختيارات الأندية السعودية في خطاب تلقاه الاتحاد اليوم الاثنين .
وينتظر ان يعلن الاتحاد الأسيوي خلال اليومين القادمين قراره النهائي بشأن اقتراح الاتحاد الإيراني للملاعب المحايدة بعد ان طلب الاخير مهلة حتى بعد غد الأربعاء لتحديد موقفه متعللا بالانشغال باحتفالات عيد النيروز بإيران (رأس السنة الفارسية) ويتجه الإيرانيون لاختيار سلطنة عمان او اوزبكستان كخيار محايد وتبدو فرصة اختيار عمان الأقوى



"مارفيك" يتسلح بالتمرير السريع امام الامارات



المنسق الإعلامي : فهد السليم تصوير : يزيد الضويحي

اختتم المنتخب السعودي الأول لكرة القدم مساء اليوم الاثنين تدريباته على ملعب محمد بن زايد بنادي الجزيرة استعداداته لمواجهة منتخب الإمارات مساء غد الثلاثاء في ختام منافسات التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2018 م و كأس آسيا 2019 م ، وعمد المدير الفني بيرت فان مارفيك "هولندي" على تنويع التمارين ما بين اللياقية والتكتيكية ، وبدأ تدريب اليوم بالجري حول الملعب اعقبتها مجموعة من التمارين اللياقيه باستخدام الأقماع وكذلك المربعات اللياقية المتنوعة ليشرع بعدها بتطبيق العديد من الجمل التكتيكية التي تركزت على تنويع تنظيم الهجمات وتمرين التمرير السريع والتحرك بدون كرة واختتمت الحصة التدريبية بمناورة أجريت على منتصف الملعب قسم فيها مارفيك لاعبي المنتخب إلى مجموعتين .
وشهدت الحصة التدريبية حضور ومتابعة رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم أحمد بن عيد الحربي وعضو مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم الدكتور خالد المرزوقي وعضو مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم عدنان المعيبد و عضو مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم المهندس عبدالعزيز القرينيس وعضو مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم أحمد العقيل و عضو مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم جاسم الجاسم والأمين العام بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم أحمد الخميس .
على صعيد متصل استقبل رئيس الاتحاد الإماراتي لكرة القدم يوسف السركال رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم أحمد بن عيد الحربي في القاعة الرئيسية لملعب محمد بن زايد بنادي الجزيرة وسط ترحيب كبير و حفاوة في الاستقبال و تبادل الطرفين الأحاديث الرياضية فيما بينهما .
الى ذلك حدد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الطقم الذي سيلعب به المنتخب السعودي في مواجهة الغد أمام منتخب الإمارات حيث سيرتدي المنتخب السعودي الطقم الأخضر الكامل المقلم بالأبيض فيما سيرتدي منتخب الإمارات الطقم الأبيض المقلم بالأحمر .



مارفيك الأخضر : ستكون مباراة هجومية وممتعة أمام الإمارات



أبوظبي - الرياضية

توقع مدرب المنتخب السعودي الاول لكرة القدم الهولندي بيرت فان مارفيك أن تكون مواجهة فريقه أمام الإمارات يوم الثلاثاء في ختام الدور الثاني بالتصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم 2018 وكأس آسيا 2019 هجومية وخالية من أي فوارق فنية كبيرة بين الفريقين.
وقبل إقامة الجولة الأخيرة من الدور الثاني تتصدر السعودية - التي تأهلت لكأس العالم أربع مرات متتالية بين عامي 1994 و2006 - المجموعة الأولى بفارق ثلاث نقاط عن الإمارات وضمنت التأهل للدور الحاسم.
ويحتاج فريق المدرب الإماراتي مهدي علي للفوز في أبوظبي لضمان تأهله للدور الحاسم ولو حتى ضمن أفضل أربعة فرق تحتل المركز الثاني على الأقل.
ويتأهل أبطال المجموعات الثماني إضافة لأفضل أربعة فرق تحتل المركز الثاني إلى الدور المقبل في تصفيات كأس العالم وكذلك إلى نهائيات كأس آسيا 2019 بالإمارات.
وقال فان مارفيك في المؤتمر الصحفي يوم الاثنين "أعتقد أن المباراة ستكون ممتعة تسعد الجماهير لعدم وجود فوارق فنية كبيرة بين الفريقين لكن الدافع والاستعداد الجيد طوال الفترة الماضية يجعلنا أكثر حرصا على التفكير في الفوز."
ويسود شعور بالارتياح ضمن صفوف المنتخب السعودي بعد الفوز 2-صفر على ماليزيا يوم الخميس وضمان التأهل للدور المقبل بينما فازت الإمارات على ضيفتها فلسطين بالنتيجة ذاتها.
ورفض فان مارفيك في تصريحاته التي نقلها موقع الاتحاد السعودي على الانترنت الحديث عن التشكيلة التي ستخوض اللقاء واكتفى بالقول إن جميع لاعبيه جاهزون بدنيا وفنيا بعد تجاوز الإصابات التي ضربت الفريق في بداية المعسكر الداخلي في جدة.
وأكد المدرب الهولندي ان "طبيعة المنافس لا تشكل لنا فارقا كبيرا. ما يهمنا هو وجود الدافع لدينا لتقديم المستوى الذي عملنا من أجله طوال الفترة الماضية."





غابوا عن تدريبات جدة وحضروا في أبو ظبي
خلف الأخضر .. «جيش»


لقطة جماعية للاعبين خلال تدريب الأخضر أمس.

نايف الثقيل من أبو ظبي

بخلاف التدريبات التي جرت في جدة، تدفق مسؤولي اتحاد القدم السعودي خلف الأخضر أمس، لحضور التدريب الأخير على ستاد محمد بن زايد في نادي الجزيرة، قبل لقاء الإمارات اليوم، في ختام منافسات التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2018 م و كأس آسيا 2019 م.


البطي يتحدث مع اللاعبين.

ولازم أحمد عيد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، الأخضر منذ افتتح معسكره في جدة تأهبا لمنازلة ماليزيا ثم الإمارات، وظهر معه الدكتور خالد المرزوقي حيث شكل ثنائيا لا يفترقان تارة يمارسان رياضة المشي خلال التدريب وتارة أخرى يتبادلان الأحاديث مع بعض أو مع المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك لضبط معسكر هيليتون الذي كاد يشوبه بعض الاهتزاز إثر تأخر وليد باخشوين، وعدم التحاق سالم الدوسري، وإخلال المهاجم نايف هزازي بالنظام إثر خروجه دون إذن ما أدى إلى استبعادهم حيث من المنتظر أن تتسم مساءلتهم غدا من قبل لجنة الاحتراف.


حضور سعودي كبير لتدريب الأخضر. تصوير: يزيد الضويحي

وشهد التدريب الذي سبق لقاء ماليزيا، ظهورعيد والبجيكي وينكل في المدرج، وإلى جانبهم محمد النويصر، أحمد الخميس أمين عام اتحاد القدم السعودي، وأحمد العقيل، فيما شهد تدريب الأمس حضور جيش سعودي يتمثل في عيد، المرزوقي، عدنان المعيبد، المهندس عبدالعزيز القرينيس، العقيل، جاسم الجاسم، والخميس بخلاف المرافقين لهم.


لقاء ودي بين السركال وعيد.

وخلال التدريب الذي اتسم بالتحدي بين اللاعبين وعلت ضحكاتهم، عمد المدرب الهولندي على تنويع التمارين ما بين اللياقية والتكتيكية فبدأت التمارين بالجري حول الملعب ثم نفذت مجموعة من التمارين اللياقيه باستخدام الأقماع وكذلك المربعات اللياقية المتنوعة ليشرع بعدها بتطبيق العديد من الجمل التكتيكية التي تركزت على تنويع تنظيم الهجمات وتمرين التمرير السريع والتحرك بدون كرة واختتمت الحصة التدريبية بمناورة أجريت على منتصف الملعب قسم فيها مارفيك اللاعبين إلى مجموعتين .

وكان يوسف السركال رئيس الاتحاد الإماراتي لكرة القدم، قد استقبل أحمد عيد في القاعة الرئيسية لاستاد محمد بن زايد بنادي الجزيرة وسط ترحيب كبير وحفاوة في الاستقبال و تبادل الطرفين الأحاديث الرياضية فيما بينهما.

إلى ذلك، حدد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الطقم الذي سيلعب به المنتخب السعودي في مواجهة اليوم أمام منتخب الإمارات حيث سيرتدي المنتخب السعودي الطقم الأخضر الكامل المقلم بالأبيض فيما سيرتدي منتخب الإمارات الطقم الأبيض المقلم بالأحمر.



لم يحضر للنزهة .. وحذّر اللاعبين من اللامبالاة
مارفيك لإعلامي: معلوماتك خطأ

نايف الثقيل من أبوظبي

اعترض الهولندي مارفيك؛ مدرب المنتخب السعودي لكرة القدم، على معلومات ساقها أحد الزملاء الإعلاميين، في معرض سؤاله عن ردة فعله على عدم رضا الجمهور السعودي عن مستوى الأخضر في المباراة الأخيرة أمام ماليزيا ضمن التصفيات القارية المؤهلة لنهائيات كأس العالم ونهائيات كأس آسيا، وقال: "من أين حصلت على هذه المعلومات؛ أن الجمهور السعودي غير راضٍ عن أداء الفريق؟"، وردّ الإعلامي أنه قرأها عبر وسائل الإعلام. ليقول مارفيك "أعتقد أن مصدر معلوماتك غير صحيح، الجمهور سعيد بالتأهل إلى الدور الثاني، والأهم أنني راضٍ ومقتنع بأداء لاعبي المنتخب السعودي في مباراتهم الأخيرة". وشدد مارفيك؛ خلال مؤتمره الصحافي الذي عقده ظهر أمس، في ستاد محمد بن زايد في أبوظبي قبل مواجهة المنتخب الإماراتي، على أنه لم يحضر إلى أبوظبي للنزهة أو البحث عن أي نتيجة، وقال "رغم أننا حققنا التأهل إلى الدور الثاني إلا أن لدينا دافعاً أن نحقق الفوز على الإمارات، هذا ما قلته للاعبين، لن أسمح بانخفاض المستوى أو عدم اللامبالاة، وبحسب اجتماعي معهم شعرت أن لديهم دافعاً قوياً لتحقيق الانتصار، لدينا حسابات ونتطلع لتحقيق نتائج إيجابية".

وشدّد على أنه لا يعاني أي نقص بسبب الإصابات أو أي أمر آخر، وقال "في بداية المعسكر كان هناك بعض الإصابات التي يعانيها اللاعبون، لكن الآن جميعهم في جاهزية كاملة للمباراة التي أتوقع أن تكون مثيرة؛ ولاسيما أن (الإمارات) يبحث فقط عن الفوز، كما أننا نلعب بطريقة هجومية واحدة".

وزاد "أتطلع أن تكون المباراة مميزة، وأتمنى أن يكون الحضور الجماهيري كثيفاً ومدرجات الاستاد ممتلئة".

وأثنى المدرب الهولندي على إعداد المنتخب الإماراتي خلال الفترة الماضية، وقال "من خلال متابعتي لهم أعتقد أن (الإماراتي) من أفضل المنتخبات، بالتأكيد سيبحث اليوم عن الفوز، مثلما نحن نريد الفوز ولن نلعب بطريقة دفاعية أبداً".



مارفيك .. سؤال العقد لا يترجم



نايف الثقيل من أبوظبي

فضل الجهاز الإداري للمنتخب السعودي لكرة القدم عدم إحضار أي لاعب للمؤتمر الصحافي الذي يسبق مباراة الأخضر أمام مضيفه الإماراتي ضمن الجولة الأخيرة من التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة لمونديال كأس العالم 2018، ونهائيات كأس آسيا 2019، ولا سيما أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لا يلزم الأخضر بحضور لاعب برفقة المدرب، وإنما يكتفي بحضور الأخير فقط.

واكتفى الجهاز الإداري بحضور الهولندي مارفيك مدرب الأخضر الذي حضر إلى المؤتمر قبل موعد بدايته بربع ساعة، حيث جلس على طاولة المؤتمر لمدة دقيقتين طالبا أن يتم تقديمه، وعندما رفض المنظمون طلب مغادرة قاعة المؤتمر والعودة مجددا في الموعد المحدد.

ورفض المسؤول عن إدارة المؤتمر الصحافي ترجمة سؤال من أحد الإعلاميين عن عقد مارفيك مع المنتخب السعودي، حيث أكد أن الأسئلة المسموح بها خاصة بالمباراة فقط.

ولم يستغرق المؤتمر أكثر من عشر دقائق فقط على غير العادة، حيث بدا المدرب الهولندي مرتاحا خلال الإجابة عن الأسئلة التي لم تشهد أي سؤال يخرجه عن طوره كما تشهدها مؤتمراته التي يقيمها في السعودية.

وشهد المؤتمر حضور معظم الطاقم المساعد للمدرب، وبلغ عددهم ستة مساعدين، فيما حضر الإماراتي مهدي علي مدرب منتخب بلاده وحيدا.



الأخضر يملك الحافز .. والإمارات يخشى المصير المجهول
العاشرة .. ختامها أبيض



تقديم: إبراهيم بن محمد

يبحث المنتخب السعودي لكرة القدم عن الوقوف على رأس إحدى مجموعتي الدور الحاسم المؤهل لنهائيات كأس العالم 2018 وتصدر مجموعته الأولى في التصفيات المزدوجة للمونديال وكأس الأمم الآسيوية 2019، حيث يحل ضيفا على نظيره الإماراتي في الجولة العاشرة الأخيرة.

ويخوض الأخضر مباراة اليوم بدون ضغوط بعد ضمان تأهله للدور الحاسم وكأس آسيا، في حين يرفع منتخب الإمارات شعار الفوز وحده لضمان التأهل إلى الدور النهائي من التصفيات المونديالية إلى روسيا.

وتلعب فلسطين الثالثة (تسع نقاط) مع تيمور الشرقية الأخيرة (نقطتان) في الخليل اليوم.

وضمنت السعودية تأهلها إلى الدور النهائي من تصفيات المونديال وكأس آسيا في الإمارات بعدما رفعت رصيدها إلى 19 نقطة بفارق ثلاث نقاط عن الإمارات التي تحتاج إلى الفوز لمرافقة "الأخضر"، أما كمتصدر للمجموعة الأولى أو ضمن أفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثاني في المجموعات الثماني.

وتتفوق السعودية على الإمارات بفارق الأهداف (+24 مقابل +21)، لذلك يلزم الأخيرة الفوز بفارق هدفين أو أكثر لتجريد الأخضر من المركز الأول، وما عدا هذا الفارق فإن الفوز سيضمن لها التأهل لكن ضمن أفضل أربعة منتخبات تنال المركز الثاني.

وسيدخل الإمارات في حسابات معقدة في حال الخسارة أو التعادل، لذلك سيسعى بكل قوة لتحاشي هذا السيناريو والعمل على الفوز أولا ثم التفكير بفارق الأهداف.

وكانت مباراة الذهاب في جدة انتهت لصالح السعودية بهدفين لمحمد السهلاوي مقابل هدف سجله أحمد خليل، والمفارقة أن اللاعبين يتنافسان على صدارة هدافي التصفيات، حيث يملك الأول 14 هدفا مقابل 11 للثاني.

وتستعيد الإمارات مهاجمها علي مبخوت الذي غاب عن مباراة فلسطين بسبب الإصابة، وسيكون وجوده مؤثرا ولاسيما أنه يشكل مع أحمد خليل وعمر عبد الرحمن ثلاثيا متفاهما شكل دائما الورقة الرابحة في تشكيلة المدرب مهدي علي.

في المقابل، يفتقد الأبيض خدمات ثلاثة لاعبين مؤثرين بسبب الإيقاف، هم: إسماعيل الحمادي، ماجد حسن أفضل لاعب ارتكاز محلي هذا الموسم، ولاعب الوسط الآخر حبيب الفردان، واستدعى مهدي علي داوود علي من الشباب وأحمد برمان من العين إلى التشكيلة لسد النقص.

من جهته، يملك المنتخب السعودي حافز البقاء في صدارة المجموعة، واستقر المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك على التشكيلة نفسها التي خاضت لقاء ماليزيا الأخير الذي انتهى لصالح فريقه 2/ 0 مع استمرار استبعاد الثلاثي: سالم الدوسري، وليد باخشوين، ونايف هزازي لأسباب انضباطية.

وكان فان مارفيك قد تجاوب مع اتحاد القدم السعودي لتجديد عقده، حيث يسود الارتياح بعد الفوز على ماليزيا، ولا سيما أنه حقق نتائج ملموسة مع المنتخب السعودي الذي حقق خمسة انتصارات، وتعادلا في ست مباريات تحت إشرافه.

ويسعى المنتخب السعودي إلى مواصلة مشواره نحو نهائيات مونديال روسيا بعد أن غاب عن النسختين الأخيرتين لكأس العالم في 2010 و2014، علما بأنه كان ممثل عرب آسيا الوحيد في أربعة مونديالات متتالية أعوام: 1994، 1998، 2002، و2006.





اجتماع هلالي من أجل مواجهة الجزيرة الاماراتي



(الرياض - mbc.net)

عقد عضو مجلس إدارة النادي والأمين العام سامي أبوخضير وأمين عام النادي المساعد لشؤون كرة القدم خالد المغيربي، والمنسق العام لإدارة كرة القدم فهد المديد مساء اليوم الأثنين اجتماعاً بمنسوبي النادي, وذلك لترتيب كافة الأمور المتعلقة بلقاء فريق الهلال الأول لكرة القدم الذي سيجمعه بضيفه فريق الجزيرة الإماراتي، عند الساعة الـ 08:45 من مساء يوم الأربعاء الموافق السادس من شهر أبريل القادم، على ستاد الأمير فيصل بن فهد بالملز، ضمن لقاءات الجولة الرابعة من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم لعام 2016.

وتم خلال الاجتماع توزيع كافة المهام لاستقبال بعثة الجزيرة التي ستصل في تمام الساعة الواحدة من ظهر يوم الثلاثاء الموافق الخامس من شهر أبريل، إضافة إلى متابعة كافة الأمور المتعلقة بوصول مراقب المباراة إلى جانب طاقم الحكام الذي سيدير اللقاء، وتجهيز كافة الترتيبات المتعلقة بالمباراة، حيث سيؤدي فريق الجزيرة مرانه الأخير عند الساعة الـ 08:45 من مساء يوم الثلاثاء على ملعب اللقاء.

وسيعقد مدربا الفريقين ولاعب من كل فريق منهما عند الساعة الـ 05:30 من مساء يوم الثلاثاء مؤتمرًا صحافيًا، في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي في نادي الهلال، وذلك للحديث عن تحضيرات الفريقين للمباراة، على أن يسبقه الاجتماع الفني للقاء.



ملاعب عُمان تحتضن مواجهات الأندية الإيرانية مع السعودية



(الرياض - mbc.net)

قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إقامة مباريات الأندية السعودية مع نظيرتها الإيرانية في عُمان, بعد اختيار الأندية الايرانية لها رضوخاً لقرار الاتحاد الآسيوي لعب مباريات الأندية السعودية والايرانية على أرض محايدة, بعد أن اعلنت المملكة العربية السعودية قطع العلاقات مع ايران.

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في وقت سابق قد أعلن أن مباريات الأندية السعودية والإيرانية في دوري أبطال آسيا 2016 سوف تقام على ملاعب محايدة, واختارت أندية الهلال والاتحاد والأهلي اللعب في قطر بينما اختار النصر اللعب في الامارات.

وبحسب رئيس اللجنة الاعلامية بالاتحاد السعودي لكرة القدم طلال آل الشيخ, فإن الاتحاد الآسيوي قد وصله خيار الأندية الإيرانية لدولة عمان لتلعب مبارياتها على ارضها, وتمت الموافقة على ذلك الا ان الإتحاد الآسيوي لم يعلن عن ذلك رسمياً حتى الآن.



الأخضر يختتم استعداداته لمواجهة المنتخب الاماراتي



(جدة – mbc.net)

اختتم المنتخب السعودي مساء اليوم تدريباته على استاد محمد بن زايد بنادي الجزيرة استعداداته لمواجهة منتخب الإمارات مساء غدٍ, في ختام منافسات التصفيات الآسيوية المشتركة.

وعمد المدير الفني السيد بيرت فان مارفيك على تنويع التمارين ما بين اللياقية والتكتيكية, فبدأت التمارين بالجري حول الملعب ثم نفذت مجموعة من التمارين اللياقيه .

وشهدت الحصة التدريبية حضور ومتابعة رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم أحمد بن عيد الحربي وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم خالد المرزوقي, عدنان المعيبد, عبدالعزيز القرينيس, أحمد العقيل, جاسم الجاسم وأمين عام الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم أحمد الخميس .

وكان الاتحاد الآسيوي قد حدد الطقم الذي سيلعب به المنتخب السعودي في مواجهة الغد أمام منتخب الإمارات, حيث سيرتدي المنتخب السعودي الطقم الأخضر الكامل المقلم بالأبيض, فيما سيرتدي منتخب الإمارات الطقم الأبيض المقلم بالأحمر.

ومن جهة أخرى حددت اللجنة المنظمة للقاء المنتخب السعودي أمام مستضيفه منتخب الامارات البوابة رقم ( 28 ) لدخول الجماهير السعودية للمدرجات المخصصة لهم.



أحمد عيد: منحنا مارفيك الصلاحية لكننا نختلف معه في نقطة واحدة



(الرياض – mbc.net)

بيّن رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد بن عيد الحربي، مدى رغبتهم في استمرار المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك على رأس الجهاز الفني للمنتخب السعودي الأول لكرة القدم، قبل بضع دقائق من الرحلة التي أقلتهما معاً إلى الامارات أمس الأحد, حيث المواجهة التي تنتظر المنتخب السعودي أمام مضيفه الاماراتي مساء غدٍ الثلاثاء ضمن تصفيات اسيا المؤهلة للدور الختامي من نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا.

وأكد أحمد عيد عبر تصريحات الصحافية منحهم الصلاحية الكاملة لمدرب المنتخب السعودي فان مارفيك في ترتيب البيت السعودي لكرة القدم، وقال: "ستكون لنا وقفة صادقة مع انفسنا في المرحلة الحالية, التي ستكون مرحله تأهيلية للاستحقاقات المقبلة حتى يحضر المنتخب الوطني بشكل مختلف."

وجدد أرفع مسؤول كروي في السعودية ثقته في مدرب المنتخب مارفيك، مشيراً الى ان علاقته بالاخضر ستستمر لمستقبل أفضل، ومؤكداً انهم يدرسون حالياً العقد الجديد، وقال: "سيكون العقد جاهزاً إذا تم الاتفاق على موضوع إقامة المدرب التي تعتبر نقطة الخلاف الوحيدة بيننا."

وأضاف: "الخلفية الحالية عن المدرب الحالي جيدة للغاية، لأن المدرب بيّن رغبته في الاستمرار، ونحن أيضاً لدينا الرغبة في استمراره، وأنا رجل متفائل دائماً، وكرة القدم عنصرها الاساسي التفاؤل، لذلك تجدوني متفائلاً في تخطي المرحلة المقبلة, لأن منتخبنا يضم أفضل العناصر في السعودية واسيا, أما الحذر فهو مطلب كما التفاؤل واجب."

وكشف أحمد عيد حضور الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير عبد الله بن مساعد لمواجهة الامارات مساء غد الثلاثاء، مؤكدا ان وجود الرئيس العام سيشكل اضافة لاتحاد القدم وللاعبين. وقال رئيس اتحاد الكرة بأن اهتمام وسائل الاعلام وحرصها ومتابعتها للمنتخب السعودي اعطى مردودا ايجابيا على مجلس الادارة واللاعبين والأجهزة الطبية والفنية، والاداريه في المنتخب السعودي الاول لكرة القدم.

وأشاد أحمد عيد بانضباطية معسكر جدة، مشيرا الى الدور الكبير من الجهاز الفني في تحقيق تلك الانضباطية، أما فيما يخص استبعاد ثلاث لاعبين وقت انطلاق المعسكر فقال فيه: "ما حدث كان درس للجميع وهو امر عارض واللاعبين يدركون بأن الوطن فوق كل اعتبار، وأن المدرب لديه منهجية فكر، وخطة عمل طبقت اليوم في المنتخبات، وستصل غدا الى الاندية السعوديه التي تعاني عدد منها من عدم والانضباطية".





«درع الإسكواش».. هلالي



الرياض - ضحوي العنزي

توج لاعب فريق الهلال للإسكواش عبدالمجيد بورقة بدرع بطولة المملكة للنخبة للإسكواش بعد فوزه على لاعب نادي الصفا إلياس الحايكي أول من أمس (السبت)، في ختام البطولة التي أقيمت منافساتها على ملاعب نادي الرياض في الرياض. وتوج عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي للإسكواش الدكتور حسن حلواني اللاعب عبدالمجيد بورقة بدرع البطولة والميدالية الذهبية، كما قدم له مكافأة مالية مقدمة من اتحاد اللعبة، وتسلم اللاعب إلياس الحايكي الميدالية الفضية ومكافأة مالية، بينما حصل لاعب نادي الهلال عبدالإله بورقة على المركز الثالث والميدالية البرونزية ومكافأة مالية، بعد فوزه على لاعب نادي الشعلة ريان جعبور الذي حل رابعاً في البطولة.



عُمان تحتضن مباريات أندية إيران



الرياض - ضحوي العنزي

أكد رئيس اللجنة الإعلامية في الاتحاد السعودي لكرة القدم طلال آل الشيخ أن «الاتحاد الآسيوي أقر ملاعب عُمان بديلاً عن الملاعب الإيرانية لاحتضان مواجهات الأندية الإيرانية والسعودية في دوري أبطال آسيا لهذا الموسم».
وأوضح آل الشيخ أن «الاتحاد الآسيوي ينتظر الموافقة النهائية من الاتحاد العُماني لكرة القدم»، مضيفاً: «أُمهل الاتحاد العماني لأجل الرد إلى غد (الأربعاء)».
وكان اتحاد الكرة الآسيوي استجاب أخيراً لطلب الاتحاد السعودي بعدم لعب الأندية السعودية لمبارياتها في منافسات دوري أبطال آسيا التي بدأت أخيراً على الملاعب الإيرانية، بعدما قطعت السلطات السعودية العلاقة مع إيران بشكل رسمي إثر اعتداءات تعرضت لها سفارة وقنصلية السعودية في إيران.



«الأخضر» يكمل تحضيراته



أبوظبي - «الحياة»

أكمل المنتخب السعودي تحضيراته يوم أمس، استعداداً لملاقاة نظيره الإماراتي مساء اليوم في ختام منافسات التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019، إذ أدى لاعبو «الأخضر» تدريباتهم على ملعب نادي الجزيرة، وعمد المدرب الهولندي فان مارفيك على تنويع التدريبات ما بين اللياقية والتكتيكية، فاستهل الحصة التدريبية بالجري حول الملعب، ثم طبق عدداً من التدريبات اللياقية باستخدام الأقماع، وكذلك المربعات اللياقية المتنوعة ليشرع بعدها بتطبيق العديد من الجمل التكتيكية التي تركزت على تنويع تنظيم الهجمات، وتمرين التمرير السريع والتحرك من دون كرة، واختتمت الحصة التدريبية بمناورة أجريت على منتصف الملعب قسم فيها مارفيك لاعبي المنتخب إلى مجموعتين.



المعيبد: الثقة بين المدرب واللاعب هشة.. ولا لوائح في «المنتخب»



بريدة – طارق الرشيد

< تمنى المتحدث الرسمي باسم الاتحاد السعودي لكرة القدم عدنان المعيبد أن «تكون الأندية السعودية متحدة مع المنتخب من أجل مصلحة رياضة الوطن»، مبيناً «صعوبة التعاقد مع مدرب مميز في الفترة الحالية في ظل سطوة الدوري الإنكليزي بقدرته المالية والإعلامية»، مشدداً في الوقت ذاته على «أهمية بقاء مارفيك على دفة الإدارة الفنية للمنتخب الوطني».
وأوضح المعيبد أن «المنتخب لا يحتاج للوائح انضباطية لضبط لاعبين محترفين، لكونهم يعرفون ما لهم وما عليهم»، لافتاً إلى أن «الإعلام والجمهور زعزعوا الثقة بين اللاعبين والمدرب، حتى باتت هشة بسبب متابعة اللاعبين بما يطرح عن مدربهم في وسائل الإعلام ومواقع الواصل الاجتماعي»، جاء ذلك في حوار أجرته «الحياة» معه.. فإلى نصه:


> هل تم التجديد بشكل رسمي مع المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك أو تم حسم التفاوض معه؟
- عقد المدرب مارفيك ينتهي بنهاية آب (أغسطس) المقبل، وبعد نهاية مواجهة اليوم أمام منتخب الإمارات، وهي المباراة الأخيرة في التصفيات الآسيوية الأولية، سيتم التفاوض معه لتجديد العقد، فلدينا الرغبة الكبيرة في استمراره، وإذا اتفقنا على شروط معينة فسيتم الإعلان، وفي حال عدم الاتفاق ستكون الفرصة متاحة لأي مدرب آخر.
> حينما وقع الاختيار على مارفيك، هل كانت رغبة اتحاد الكرة في جلب مدرب موقت أم مدرب يستمر حتى يحقق الطموح ويصل بالمنتخب إلى كأس العالم والمنافسة بقوة على اللقب الآسيوي؟
- في تلك الفترة كان الوقت ضيقاً جداً، ولم تكن هناك فرصة لإيجاد مدرب جيد بعقد طويل حتى يحقق منتخبنا الوطني أهدافه المرجوة، في ظل تذبذب المستوى الفني للمنتخب لفترة ليست بالقصيرة، وتم الاجتماع مع مارفيك وشرحنا له خططنا وأهدافنا المستقبلية.
> لكن تأخر التعاقد مع المدرب كثيراً، فلم يشرف المنتخب إلا بعد المواجهة الثانية في التصفيات الآسيوية؟
- نعم تم التعاقد معه بعد المباراة الثانية في التصفيات، وكنا مضطرين كون الوقت دهمنا، ولكن ولله الحمد حصلنا على اسم كبير، ولا يستطيع أحد أن يقلل من كفاءة هذا المدرب، ولو نظرنا لمدربي منتخبات المنطقة سنجد أن مارفيك هو الأشهر بينهم، واعتقد أننا وفقنا معه والنتائج خير دليل.
> سؤال يدور في مخيلة كل سعودي، هل من ضمن الشروط التي ينوي اتحاد القدم طرحها على طاولة التفاوض لتجديد عقد مارفيك، متابعته للدوري المحلي؟
- بالتأكيد وهذا من أهم الشروط، لكن هناك أمراً لا بد أن نضعه في الاعتبار، أننا من دون المال الكافي لا نستطيع أن نحصل على مدربين كبار كما كان في السابق، فهناك دول وأندية تجاوزتنا بمراحل، ففي أوروبا هناك أندية تجاوزت اتحادات بلدانها من ناحية القدرة المالية، فالأندية في فرنسا واسبانيا وانكلترا وحتى في إيطاليا تملك مدربين أفضل من مدربي منتخباتها، واليوم عوائد النقل في انكلترا تدر على الأندية مبالغ خيالية، إضافة إلى البنية التحتية وقوة المنافسة والإعلام، فهذا جاذب لأي مدرب كبير في العالم للتدريب في الدوري الانكليزي، أو الحضور في أي دوري أوروبي عبر الأندية.
* ما صحة المفاوضات القائمة مع بعض الأسماء؟
- سابقاً فاوضنا مدربين كثراً، وكل من تم التفاوض معه لديه الرغبة الأكيدة في البقاء في الدوريات الأوروبية فالأجواء هناك مختلفة كالحضور الجماهيري والمتابعة الإعلامية، إضافة إلى المال، واليوم هناك مدربون يتقاضون 9 و 12 وحتى 15 مليون يورو في السنة من دون ضرائب، والقدرة المالية التي كنا في السابق نمتلكها ونتعاقد بها مع زاغالو وكارلوس البرتو وغيرهما اليوم لا نستطيع أن نمارس الدور ذاته إلا بمبالغ مضاعفة للموجود في أوروبا، فالمدرب كونتي عندما ترك تدريب المنتخب الإيطالي ووقع عقداً مع تشيلي الانكليزي كان بسبب العرض المالي الكبير.
> كأنك تلمح لنية اتحاد كرة القدم التنازل عن عدد من الشروط للتجديد مع مارفيك في سبيل الابقاء عليه في ظل هذه الظروف الصعبة التي ذكرتها في الحصول على مدرب مميز؟
- ليست قضية شروط، نحن مقتنعين تماماً بأنه لا بد من وجوده في السعودية ومتابعته للدوري، لكن كيف يتابع الدوري هذا موضوع آخر، فهناك مدرب ليس من الضروري أن يكون موجوداً لديك 11 أو 12 شهراً في السنة، فمن الممكن أن يوجد في كل شهر أسبوع ويحضر ثلاث أو أربع مباريات ويتابع المواجهات المهمة والنهائيات، وأعتقد أنها مدة كافية، وهذا الوضع الطبيعي لمدربي المنتخب، فمدربو المنتخب ليس لديهم عمل أثناء الدوري، وصحيح هم مطالبون بالحضور للأندية والالتقاء بالأجهزة الفنية، ولكن مدرب المنتخب مختلف عن مدرب النادي، وفي حال تم التجديد معه سنكون سعيدين بذلك، وإن لم يكتب لنا ذلك سنبحث عن مدرب آخر.
> إذا عدنا للتاريخ سنجد أن المدرب البرازيلي أنغوس اسم مغمور استطاع الوصول بمنتخبنا الوطني إلى نهائي كأس آسيا 2007 وحقق نتائج كبيرة واكتشف أسماء مميزة، فهل أنتم في الاتحاد السعودي تبحثون عن الأسماء أم عن الكفاءة الفنية والاستقرار؟
- القضية ليست مقارنات، لو لا سمح الله وفشل المدرب أنغوس في تلك الفترة ولم يقدم المستويات المميزة لوقع اللوم على اتحاد كرة القدم حينها كونه جلب مدرباً مغموراً، ولكن حينما تجلب مدرباً ذا كفاءة فنية عالية، فإن فشله لا يتعلق بالتخطيط وإنما يتعلق بالظروف، فنحن نضع الأدوات أمام هذا الجهاز، ومسألة الفشل والنجاح واردة.
> ثقة الإعلام الرياضي والجمهور بمدرب المنتخب مهزوزة، خصوصاً في جانب التشكيلة وإبعاد بعض اللاعبين؟
- للأسف أنه قبل مباراتي ماليزيا والإمارات لا حديث يعلو على حديث أن مارفيك يحلل في قناة تلفزيونية أو لا يحلل، فاللاعب يومياً يقرأ في الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي أحاديث عدة عن مدربه، وهذه الأخبار والأحاديث أفقدت اللاعبين الثقة بالمدرب وجعلتها هشة بينهم، وكذلك هي الحال للمؤسسة الرياضية في ظل رغبتنا في تجاوز هذا المنعطف المهم، وكل يوم حديث بهذا الشكل، وأنا لم أره في أي مكان في دول العالم.
> ولكن في عدد من الدول يتعرض المدربون للهجوم من وسائل الإعلام كما هو حاصل لدينا؟
- في الدول القريبة يتفقون على مدرب منتخب بلادهم وعلى الهدوء والدعم وعدم التصعيد، لأن هناك منتخباً يمثل الوطن وليس منتخب كرة قدم، كما يحدث الآن في قطر والإمارات، ولكن للأسف الشديد ما زلنا إلى اليوم نتجادل، هل هو يحلل مباريات، ومتى ينتهي عقده، فهذه الأسئلة في مثل هذه الظروف الصعبة تربك العمل.
> بعيداً عن المدرب، ماذا تم حيال اللاعبين المستبعدين من المنتخب بقرار انضباطي؟ وهل هناك لوائح انضباطية صارمة؟
- اللوائح مهمة جداً، لكن من غير المعقول أن تكون هناك لوائح في منتخب الوطن، فكل لاعب منطو لديه عقد احترافي في أي نادٍ يعرف واجباته بشكل جيد، ومتى يحضر ومتى ينام ومتى يأكل، ومتى يتدرب، ومتى يهيئ نفسه لبطولة، وكيفية التزامه بالمعسكر، وأوقات الحضور للمعسكر، فهل نحتاج في اتحاد كرة القدم إلى أن نعلم اللاعبين بعد كل هذه الفترة التي قضوها في الملاعب، متى يحضرون للمعسكر، هل أحتاج أن أبين له متى يخرج أو لا يخرج؟
> برأيك هل الأندية مسؤولة عن عدم انضباط اللاعبين؟
- أعتقد أن الأمور تحتاج إلى أن تساعد الأندية مع الاتحاد السعودي لكرة القدم من أجل مصلحة رياضة الوطن.
> متى نرى منتخبنا الوطني بالشكل المحبب للسعوديين كافة؟ ومتى يعود لسابق عهده؟
- عندما يكون لدينا دوري قوي سيكون لدينا منتخب قوي، وعندما يكون لدينا لاعبون على مستوى فني عالٍ وخليط من لاعبي الخبرة والشباب وكل لاعب يتطلع بحماسة كبيرة لخدمة الوطن من خلال وجوده في المنتخب، أعتقد أنه سيكون لدينا منتخب قوي ومنافس بقوة على البطولات القارية ومشرف في المحافل العالمية، والجميع يعرف مقومات المنتخب القوي، وهناك كلام كبير لا أحب التطرق إليه، ونتمنى التوفيق لمنتخبنا في مباراة اليوم أمام منتخب الإمارات الشقيق.





تناقضات!



عادل التويجري


l (لأجل عين تكرم مدينة)!

l ذاك شعار رئيس لجنة الحكام في (أكشن يا دوري)!

l ثمة (مناوئين) من الداخل (يشيطنون) رئيس اللجنة!

l هكذا (يزعم) رئيس اللجنة!

l وبذات معيار (الشيطنة)!

l هل يمكننا أن نقول أيضا إن (رئيس) اللجنة (يشيطن) رؤساء الأندية!

l أم تراه (ملاكا)!

l علاقة (دائرة التحكيم) بـ(اللجنة) غامضة!

l أو هكذا (يراد) لها أن تكون!

l (تكليف) الحكام من (الدائرة)!

l (التنسيق) مع اللجنة!

l شؤون (المقيمين) مع اللجنة!

l فمن يتحمل المسؤولية!

l الجهة (المكلفة) أم الجهة (المنسقة)!

l لذلك، (ضاعت الطاسة)!

l الرئاسة لم تصرف للجنة الحكام!

l منذ عامين!

l وذاك تجاوز تتحمله الرئاسة!

l فـ(الحقوق) أولا قبل خطط (التطوير)!

l (سدد) ثم (طور)!

l الأندية تدفع 25,000 ريال نظير كل حكم (أجنبي)!

l تلك (إضافية) لـ(تطوير) الحكم المحلي!

l أي أن النادي الذي يطلب 5 أطقم أجنبية يدفع 125,000 ريال لتطوير الحكم (المحلي)!

l فأي دعم أكثر من هذا!

l بل لماذا (يزعل) رئيس اللجنة!

l ألا يشتكي هو من (قلة المال)!

l تناقضات!

l من قصص (الشيطنة) لـ(دائرة التحكيم)

l سألوا الفشار كيف كان اللقاء!

l استلقى على ظهره ثم كح وعطس وشهق وقال (تناقضات)!





هلال 2022 !!



ناصر الجديع


** تحقيق ناشئي الهلال لقب الدوري الممتاز قبل نهايته بـ4 جولات جاء تتويجاً للجهود الكبيرة والمبكرة التي بذلتها إدارة نادي الهلال بقيادة رئيس النادي الأمير نواف بن سعد، ومعه ثنائي النجاح الكابتن عبداللطيف الحسيني المشرف الفني على الفئات السنية والأستاذ منصور الأحمد المشرف الإداري على هذه الفئات، وبقية العاملين في هذا القطاع الهام والحساس.

** عودة ناشئي الهلال للحصول على بطولة الدوري بعد غياب 7 مواسم أكد أن عودة هذا القطاع إلى مظلة إدارة النادي، وتجديد الدماء الإدارية والفنية، والتغيير الجذري في آلية العمل والاستقطاب والتدريب فيه كان قراراً موفقاً بل ومتأخراً جداً، وأكد أن الهلال عاد أو يكاد إلى جادة الطريق، ليرسم مستقبلاً باهراً يواكب به ماضيه وحاضره كزعيم للقارة، وكبيراً لآسيا!.

** أتفق مع من يقول أن النتائج في الفئات السنية ليست هدفاً بحد ذاته، وأن الهدف الأهم هو ضخ أكبر عدد من اللاعبين الأكفاء والقادرين على الحفاظ على زعامة الهلال ومكتسباته، لكن تعويد النشء منذ أيامهم الأولى في النادي على الانتصارات وتحقيق البطولات وغرس حب الانتصار والتفوق والزعامة ورفض الخسارة يبقى واحداً من أهم الأهداف التي يجب أن تتحقق أيضاً، حتى لا يخرج للهلال جيل يقنعه (الاستمتاع) باللعب فقط، ويخرج بعد الخسارة مبتسماً راضياً بالهزيمة، مكتفياً بما تحقق له من متعة!.

** قبل أيام .. انتشرت صورة لبعض براعم الهلال تُظهر تأثرهم الشديد بعد الخسارة في مباراة (ودية) أمام بارتيزان الصربي!، وهذه هي الروح الهلالية التي إن استطاع الهلاليون أن يزرعوها في صغارهم، ويحافظوا عليها، فسيكون عشاق الهلال في السنوات المقبلة على موعدٍ مع هلالٍ أكثر شراسة مع خصومه، وأكثر قدرة على ضرب مواعيد دائمة مع الأفراح والبطولات والإنجازات!.

** ناشئو الهلال أبطالاً للدوري الممتاز بعد غياب طويل، وشباب الهلال لازالوا ينافسون على لقب الدوري، والفريق الأولمبي متصدر بفارق جيد في دوري الأمير فيصل بن فهد، وصفقات (نوعية) ومميزة في قطاع الفئات السنية، كل ذلك يشير إلى عمل مختلف وجهد مميز ومشكور من قبل إدارة الهلال في الفئات السنية، ويبشر بأن العمل (الحقيقي) والمدروس من أجل (هلال 2022) قد بدأ، والأمل كبير بأن يكون ما تحقق حتى الآن مجرد بداية، وأن القادم أجمل وأفضل، حتى تثمر البذرة التي بذرها الهلاليون ورعوها بقلوب كبيرة على قلب رجل واحد، من أجل هلالٍ لا يخذل محبيه، هلال لا يغيب، وزعيم لا تغيب عنه شمس البطولات!.





أولمبي الملكي يواصل تدريباته

متابعة: موسى البشري

واصل لاعبو فريق أولمبي الهلال لكرة القدم عصر اليوم الاثنين تدريباتهم على الملعب الرئيس بمقر النادي، حيث فرض مدير الجهاز الفني الروماني “ماريوس سيبريا” في المران تطبيقات تكتيكية، تخللها تدريبات الاستحواذ على الكرة مع سرعة الوصول إلى المرمى، ولم يتمكن لاعب الفريق “محمد الشريمي” من المشاركة في تدريبات الفريق الجماعية لهذا اليوم؛ نظير شعوره بالإنفلونزا، فيما واصل اللاعب “نواف الزعاقي” برنامجه التأهيلي المعد له مسبقًا،ويواصل لاعبو الفريق الأولمبي تدريباتهم مساء يوم غد الثلاثاء في تمام الساعة الثامنة على الملعب الرئيس بمقر النادي.



رباعي الهلال يحققون المركز الأول في بطولة المملكه للتنس



متابعة: عبدالعزيز البدر

حقق لاعبي الهلال “نواف السلطان، عبدالرحمن العزام، منصور الربدي و مساعد العزام” بطولة المملكة للجاليات ومنتخبات المناطق للدرجة الأولى خلال تمثيلهم لمنتخب المنطقة الوسطى في خلال الفترة من24-26 من شهر مارس الجاري والتي أقيمت على ملاعب الاتحاد السعودي للتنس و ملاعب جامعة الإمام محمد بن سعود.



الملكي في مسقط لأول مرة

هلالكم: موسى البشري

قرر الأتحاد الآسيوي الموافقة ‏رسمياً على طلب الأندية الأيرانية ملاعب سلطنة عمان ” مسقط ” لإقامة مبارياتهم مع الأندية السعودية في دوري ابطال آسيا، والكثير من العشاق هناك ينتظرون زيارة الفريق الأزرق لهم ، وبالتالي ‏لقاء الذهاب الذي سيجمع الهلال وتراكتور الإيراني سيقام في الدوحة 19 إبريل ، والإياب سيكون في مسقط 3 مايو .



”طارق الرميح” يتوج في بطولة المملكة للتنس



متابعة: موسى البشري

توج لاعب تنس الهلال “طارق الرميح” بكأس بطولة المملكة لفئة الـ11 عام بعد منافسة مع أفضل 12 لاعب مصنف على مستوى المملكة؛وحصل اللاعب “علي الفوزان على المركز الرابع في البطولة التي أقيمت على ملاعب الاتحاد السعودي للتنس وملاعب جامعة الإمام محمد بن سعود خلال الفترة من 24-26 من شهر مارس الجاري.



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




  #2  
قديم 29/03/2016, 05:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو محمد الأول
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/03/2008
المكان: القصيم / الشماسية
مشاركات: 3,042
شكرا
بالتوفيق إن شاء الله لمنتخبنا اليوم ودوم
يحقق أملنا
وفق الله المخلصين
  #3  
قديم 29/03/2016, 05:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قاصدنت
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 27,956
الله يعطيكم العافيه وبالتوفيق للزعيم
  #4  
قديم 29/03/2016, 05:43 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/11/2003
المكان: في قلب والدتي
مشاركات: 5,121
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد
يعطيكم العافيه وبالتوفيق للجميع
  #5  
قديم 29/03/2016, 06:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبـــ تاكي ـــــــو
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/06/2007
مشاركات: 6,243
احمد عيد وزكي يستبعدون بصاص من المنتخب لانه مصاب !!
الطحالب يعلنون رسميا جاهزية بصاص لمباراة الاتحاد !!!!

منتخبنا مختطف من عيد والقريني وزكي الصالح
  #6  
قديم 29/03/2016, 06:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زعيم مدريد الهلالي
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 07/01/2010
مشاركات: 726
أصبحنا و أصبح الملك لله رب العالمين

الله يعطيكم العافية
و بالتوفيق للزعيم في قادم الآيام
و الأخضر اليوم إن شاء الله .
  #7  
قديم 29/03/2016, 06:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو محمد الأول
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/03/2008
المكان: القصيم / الشماسية
مشاركات: 3,042
شكرا
الهلال النادي المتميز في جميع الألعاب فهو مدرسة
من وجد نفسه أنه أحد مشجعي هذا النادي فليحمد الله
أنه من ضمن الفرحين دائما بإنجازاته التي لاتتوقف
وفق الله المخلصين
  #8  
قديم 29/03/2016, 07:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ aommasi
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2015
المكان: عنيزة باريس نجد
مشاركات: 7,308
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
الله يعطيكم الف عافيه
  #9  
قديم 29/03/2016, 07:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ aommasi
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2015
المكان: عنيزة باريس نجد
مشاركات: 7,308
إلصاق تهمة "المحاباة" من قبل المنظومة الرياضية لنادي الهلال تتنوع مصادرها حسب تغير المنافسين، لذلك أرقام الزعامة تتزايد.. وهم يتناقلون تلك الأسطوانة المشروخة، وأجمل مافي إدارة الهلال الحالية "الطناش المطبق" والتفرع لحصد الذهب على مستوى الصغار والكبار.
  #10  
قديم 29/03/2016, 08:01 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 04/05/2005
المكان: ER
مشاركات: 5,903
الله يعطيكم العافيه وبالتوفيق للزعيم
  #11  
قديم 29/03/2016, 08:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abubadr98
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/11/2006
المكان: الـريـاض الحبـيبـة
مشاركات: 11,181
الله يعطيكم العافية
وبالتوفيق للهلال الزعيم الملكي
  #12  
قديم 29/03/2016, 09:07 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 03/10/2011
مشاركات: 1,461
يعطيكم الف الف عافيه على نقل الاخبار

بأنتظارباقي الصحف وبالتوفيق للزعيم
  #13  
قديم 29/03/2016, 09:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو حور.
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 18/12/2012
مشاركات: 404
عوافي على النقل وبالتوفيق للزعيم والمنتخب

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #14  
قديم 29/03/2016, 10:04 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ محمد آل سعد
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/04/2013
المكان: ولاية الرياض
مشاركات: 3,179
لا هنتوا ع النقل








يارب وفق الزعيم ~
  #15  
قديم 29/03/2016, 10:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ soonh.k.a
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/05/2010
المكان: مكة المكرمة - محافظة القنفذة
مشاركات: 4,051
يعطيكم العافيه على النقل

بالتوفيق للزعيم
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:24 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube