المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree19Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 25/12/2014, 04:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,769
أخبار الزعيم الملكي ليوم الخميس 3 / 3 / 1436 هـ من الصُحف







إعداد : KaSo7



يجب عليه مراجعة حساباته ليحقق أحلامه
سالم الدوسري يفعل (المهم) ويترك (الأهم)!




عنيزة - خالد الروقي

يعد لاعب فريق الهلال سالم الدوسري أحد اللاعبين المميزين في سماء الكرة السعودية إلا أن هذا التميز قد يتلاشى تماماً في لحظة ما ومعها يفقد فريقه كل مقومات النجاح وذلك بسبب تصرفات لا تصدر من لاعب محترف في ناد كبير.

فاللاعب الذي يمتاز بسرعة عالية وقدرة على جندلة لاعبي الفريق المنافس يظل عاجزاً تماماً عن هزّ الشباك ولعل آخر تلك الشواهد ما حدث مؤخراً في لقاء فريقه ضد الاتحاد ضمن دور الستة عشر من كأس سمو ولي العهد الأمين حينما انفرد مرتين بحارس المرمى الأصفر وكان قادراً على حسم الأمور لصالح فريقه إلا أن تعامله مع الكرة بطريقة عجيبة شكل ضغطاً على لاعبي وجماهير فريقه وبالمناسبة لم تكن تلك الألعاب هي الأولى من نوعها.

اللاعب الدولي سالم الدوسري هو مشروع نجم قادم وبسرعة الصاروخ ومرشح لأن يكون من ضمن الأفضل على مستوى القارة الصفراء متى ماعالج أخطاءه وصحح مساره وكان عنصراً فاعلاً ومؤثراً في فريقه فالنتيجة النهائية هي (الأهم) أما المراوغة والتسحيب بمدافعين وثلاثة فلا تحقق المبتغى وقد تعرضه للألعاب الخشنة.



فيما تخلَّف «ريجي» عن رحلة العودة من جدة لاجتماعه مع الرئيس
مدرب الهلال يمنح لاعبيه إجازة «12» يوماً تزامناً مع فترة التوقف





كتب - عبدالله الحنيان:

منح مدير الجهاز الفني في فريق الهلال الأول المدرب الروماني «لورينت ريجيكامب» لاعبي الفريق راحة لمدة(12) يوماً؛ نظير فترة التوقّف التي تمتد قرابة الشهر، على أن يستأنف الفريق تدريباته يوم الثلاثاء الـ6 من شهر يناير المقبل بمعسكر داخلي ينتظر أن يخوض الفريق به ثلاث مباريات ودية؛ إحداها ستكون مع بايرن ميونخ الألماني في 17 يناير على إستاد الملك فهد الدولي. وكان مدرب الهلال «ريجيكامب» قد تخلف عن رحلة العودة للرياض بعد مواجهة الاتحاد مساء أمس الأول التي تأهل من خلالها الأزرق لدور الثمانية من كأس سمو ولي العهد ، نظير ارتباطه باجتماع خاص مع رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد بمنزله في جدة ، للتباحث حول متطلبات الفريق للمرحلة المقبلة ، بحضور عدد من أعضاء الإدارة، كما هو مقر مسبقاً. يشار إلى أن رئيس الهلال كان قد حدد في حديث سابق «للجزيرة» فترة توقف المنافسات موعداً للإجتماع مع «ريجي» لتحديد احتياجات الفريق والمراكز المطلوب تدعيمها في فترة الانتقالات الشتوية القادمة.



الناقور: الهلال والاتحاد كلاسيكو حقيقي وجماهير الزعيم تألقت




جدة - مكتب الجزيرة / تصوير - نايف السهلي:

أبدى عضو مجلس إدارة نادي الهلال الأستاذ حسن الناقور سعادته بفوز فريقه على الاتحاد بدور الـ 16 من كأس ولي العهد، وقال الناقور في حديث لـ (الجزيرة) كانت مباراة رائعة وكلاسيكو حقيقي ظهرت فيه الندية والإثارة والحضور الجماهيري الكبير.. وأشار الناقور إلى أن نجوم الهلال تجلو في المواجهة وقدموا الجانب الجميل للزعيم.. وأشاد الناقور بحضور جماهير الهلال. وقال كان حضور جماهير الزعيم رائعاً ويدعو للفخر وكان تشجيعهم طوال المباراة وقود لاعبي الزعيم.. وشكر الناقور جماهير الهلال على حضورها ومساندتها وعلى تفاعلهم مع فريقهم ونجومه.



إعلاميون يواصلون تشخيصهم لحال الهلال ويؤكدون عبر «الجزيرة»:
هيبة الهلال ضائعة والمشكلة في رئيسه!!




كتب - سلطان الحارثي:

يقف الجميع محتارا أمام ما يقدمه الهلال في الفترة الأخيرة, فالبعض يعيد الحاصل في الهلال لإدارته التي يصفها بالضعيفة, والبعض الآخر يعيد الأمر لأسباب فنية تتعلق في المدرب واللاعبين.

الجزيرة, اتجهت لثلاثة من خبراء الإعلام لتستطلع آراءهم, فكانت البداية مع الزميل محمد الدويش الكاتب الرياضي السابق والذي أشار إلى أنه عندما تسلم الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئاسة الهلال استلم فريقاً بطلاً ومؤهلاً لحصد المزيد من البطولات، وتوج بعدد من البطولات التي صنفت ضمن إنجازات إدارته في أول موسمين، لكن الفريق بدأ بالتراجع فنياً ونتائجياً في الموسم الثالث وما تلاه حيث أصبح كل موسم أسوأ من سابقه, وقال: خلال السنوات الخمس الأخيرة عانى الفريق من عدم الاستقرار في أجهزته الفنية والإدارية حيث تعاقب على تدريب الفريق أكثر من «13» مدرباً, والإدارة لم تتعلم من أخطائها التي تتكرر كل موسم وكانت تلجأ للحلول الوقتية والمسكنات الموضعية، لامتصاص غضب الجمهور عقب كل إخفاق.

وتابع: الأمير عبد الرحمن اجتهد وبذل المال وضحى بالوقت والصحة وتحمل كل سهام النقد والغير لتحقيق طموحات أنصار الزعيم، ولأن ليس كل مجتهد مصيب فلم يحالفه التوفيق، فشهد الفريق تراجعاً على صعيد المستوى الفني والنتائج، وخسر بطولة الدوري ثلاثة مواسم والموسم الرابع بالطريق، وفي الموسم الماضي فقد بطولته المفضلة كأس ولي العهد وخرج من الموسم بلا بطولة في سابقة لم يشهدها الفريق منذ أكثر من عقدين.

وأشار الدويش إلى أن الفريق الأزرق لم يعد ذلك الفريق المرعب لأعتى المنافسين وتحول لحمل وديع ومحطة تزود بالنقاط للفرق التي تسعى للهروب من الهبوط, وقال: الفريق يلعب بلا تنظيم ولا هوية, وبمدرب سبقته هالة إعلامية وصفته بـأعظم ثاني مدرب في تاريخ الهلال.. ولكن عطاء الفريق ونتائجه ومسيرته في الدوري تقول عكس ذلك تماماً.. فالمدرب وجد في بداية إشرافه فريقا جاهزاً وصل معه لنهائي آسيا وبعد الخسارة المرة فشل في إعادة صياغته لاعتماده على 11 لاعبا وتهميش البقية ليجد نفسه عاجزاً عن تعويض الغياب القسري لبعض العناصر للإيقاف أو الإصابة.

وشدد على أن هيبة الفريق الهلالي ضاعت تبعاً لضياع هيبة الكيان الذي أصبح بلا أسوار، وقال: الكل يهاجم ويسيء لتاريخ الهلال ولمنسوبيه عبر برامج فضائية موجهة وجدت مع الأسف كل الدعم من الرئيس وأعضاء إدارته وبعض أعضاء الشرف وبظهور مستفز لأنصار النادي.

وأوضح الدويش أن معاناة الهلال سببها ضعف الإدارة، حيث لم يوفق الأمير عبدالرحمن في اختيار أعضاء مجلس إدارته من ذوي الكفاءات، إذ طغت المجاملة على الاختيار فجاءت إدارة ضعيفة تعتمد على الرأي الواحد فيما أقتصر دور بقية أعضاء الإدارة على دور موظفي السعودة الوهمية بالقطاع الخاص، مجرد أسماء على الورق ولا وجود لهم على أرض الواقع.

وأضاف: معاناة الإدارة ازدادت في توتر علاقاتها مع بعض أعضاء الشرف وفي مقدمتهم رئيس أعضاء الشرف الأمير بندر ولم تجد من يحاسبها على أخطائها حتى ممن يرى فيه بعض الهلاليين الكبير والحكيم. وكلنا نعلم أن الأمير بندر دخل منافساً للأمير عبدالرحمن على الرئاسة وبعد توسط البعض لسحب ترشيحه وافق شريطة إشرافه على الفئات السنية، وما تبع ذلك من شد وجذب إعلامي بين عضو الشرف آنذاك الأمير عبدالله بن مساعد والأمير بندر حول تردي نتائج ومخرجات الفئات السنية، كما أن الأمير عبدالرحمن أعلن في أكثر من مناسبة عدم مسئولية الإدارة عما يحدث للفئات السنية لاستقلالية إدارتها.

وأشار إلى أن دعم الأمير بندر للنادي بشكل عام وللفئات السنية تحديداً لا يخفى على الجميع، فهو مؤسس مدرسة الهلال التي تميزت بتقديم عدد من مواهب الكرة السعودية وأساطيرها في عقدها الأول قبل أن تتراجع وتصبح مجرد بقايا أطلال من الماضي لافتقادها للدعم والتجاهل الإداري فلم يعد الأمير بندر ذلك الداعم لها إدارياً ومالياً بحكم مشاغله وبعده المكاني عنها، ورئيس النادي أعلن مراراً عدم مسئوليته عنها لكونها تتبع إدارياً ومالياً لعضو شرف النادي الأمير بندر، لتصبح هذه الفرق مثل «معيّد القريتين» لاعيّد هنا ولا عيّد هناك..!.

واستطرد الدويش : الانقسامات لم تقتصر للأسف على عضو أوعضوي شرف مع الإدارة بل تخطت إلى أبعد من ذلك، حيث همش أعضاء يشهد لهم التاريخ بالدعم المادي والمعنوي والحضور الفعال في سنوات مضت، وطال الانقسام ليصل للإعلام الهلالي والجماهير أيضاً.. وهذا من الطبيعي أن يلقي بظلاله على مسيرة ألعاب النادي بشكل عام والفريق الكروي بشكل خاص..

وختم الدويش بالقول: نعلم أن استقالة الإدارة في مثل هذا الوقت قد تؤدي إلى تعقيد أكثر ولكن قبل التفكير في مثل هذا الحل على كبار الهلاليين وخاصة المبتعدين منهم الالتفاف حول النادي والوقوف صفا واحدا.. أنصار الهلال لا يزالون يأملون بوقفة أعضاء الشرف وتجاوز الخلافات وحضورهم دون انتظار دعوة، ففي فترة إدارة الشيخ عبدالرحمن بن سعيد -يرحمه الله- الأخيرة لم يخسر الفريق ولكنه أخفق في تحقيق الفوز في ست مباريات متتالية، عندها لم يتردد أبو مساعد في طلب عقد اجتماع لأعضاء الشرف للاستئناس برأيهم وتوصل المجتمعون لتشكيل لجنة ثلاثية مكونة من الأمراء نواف بن محمد، عبدالله بن سعد -يرحمه الله- خالد بن محمد، للإشراف على الفريق حتى نهاية الموسم، وكان أول أعمال اللجنة الاستغناء عن مدرب التعادلات والتعاقد مع بديل وإعادة صياغة الفريق فنيا ومعنويا ولم تمض أيام حتى حقق الفريق أول بطولة آسيوية في تاريخه.

وأضاف: في ظل سفر رئيس النادي المتكرر وعدم قدرته مرافقة الفريق وحضور مبارياته، ما الذي يمنع من تكرار تجربة الشيخ ابن سعيد ويتم تشكيل لجنة ثلاثية أورباعية برئاسة الخبير نواف بن سعد وعضوية عدد من لاعبي الهلال السابقين ممن يملكون الرؤية الفنية والحماس للعمل وهم كثركالنعيمة والعمدة والخالد والتمياط وسعد مبارك والثنيان، ومنحها كافة الصلاحيات لإعادة صياغة كافة فرق النادي وتقديم الدعم اللازم لها.

من جهته أكد الزميل سعود العتيبي الإعلامي الرياضي بأن الصورة في نادي الهلال واضحة لمن أراد أن يطلع عليها بموضوعية, وقال: قصة الهلال تتمحور حول رئيس الهلال, فهو المشكلة وهو الحل, فالرئيس مشكلته في منهج العمل وآلية القرارات واختياراته ومتابعته للفريق وطموحه, وأخطائه لا تعد, بدءاً من وضع أعضاء الشرف في مواجهة الجمهور.

وزاد: هل من المعقول أن تكون رئيساً لنادي بحجم الهلال وتعجز عن اتخاذ قرار إلغاء عقد مدرب مثلما حصل في قضية سامي الجابر..!؟ من يعجز عن اتخاذ قرار إلغاء عقد مدرب فهو بالضرورة عن إدارة ناد بحجم الهلال أعجز.

وتابع العتيبي: الفريق يعيش في وضع لم يسبق أن عاشه, وضع غير مرض للجميع, والمتسبب فيه رب البيت».

وأشار إلى أن الإصلاح يبدأ باستقالة الرئيس فهي ضرورية, وسبق أن قلت قبل عام كلما أسرع الرئيس الهلالي في استقالته كان أقل خسائر, فالهلال الآن لا يتجه للأرباح, بل يتجه للخسارة, وعليه أن يقلل من الخسائر ويرحل.

وشدد العتيبي على أنه يكن للأمير عبدالرحمن بن مساعد كل تقدير على المستوى الشخصي, وهو رجل فاضل وخلوق, ولكنه على الجانب الإداري لم يكن على ما يرام, وقال: على ما يبدو أن الرئيس الهلالي في الفترة الأولى من رئاسته كان بجانبه أشخاص جيدون مثل الأمير نواف بن سعد, وأوضاع الفريق كانت مبنية قبل مجيئه, وهو استثمر البناء الذي قبله, ولكن حينما احتاج الفريق لتدخلات ضرورية تدخل بشكل خاطئ, وأكبر خطأ ارتكبه أنه حينما استلم زمام الأمور في الهلال قال بأن حلمه البطولة الآسيوية, وهذا خطأ, فآسيا ليست حلم الهلاليين, خاصة وأن الهلال حصل عليها ست مرات, وتزعم القارة الصفراء بعدد بطولاته التي حققها على المستوى القاري, فكيف تصبح حلمهم...؟!

آسيا حلم الرئيس وليست حلم الهلاليين, وللأسف أن الرئيس خلق عقدة آسيا للهلال, وأصبح يبني الفريق لآسيا, ولو كان يدرك حجم الهلال لما قال آسيا حلم.

وأوضح أن الهلال في الأوقات السابقة كان يصعد بالأرقام القياسية, وكان ينافس على الأفضلية في كل شيء, أما الآن فالهلال ينافس على الأسوأ في كل شيء, وقال: الهلال أصبح منحدرا, ولذلك يجب أن يستقيل الرئيس, ليس لينال الهلال الأرباح, بل ليقلل من الخسائر، والجمهور الهلالي لم يعد يثق في الإدارة والرئيس الهلالي لن يعيد الهلال كما كان وهو مازال على آلية العمل التي سار عليها, ولذلك فإنني أعتقد من خلال اطلاعي بأن الجمهور لم يعد يثق فيه.

من جانبه, أشار الزميل الإعلامي شايع المسعر إلى أن مشكلة الهلال الحالية هي في انقسامه، وقال: الهلال حالياً منقسم بسبب إدارته التي أحدثت فجوة بينها وبين الجماهير، وما بينها والإعلام وما بينها وبين أعضاء الشرف الذين أصبحوا يعدون على الأصابع, وهذا أمر غريب, ففي فترة سابقة كان يحضر اجتماعات أعضاء الشرف أكثر من أربعين عضو شرف على الأقل. وعضو الشرف ليس من الضروري أن يكون داعما, فقد يهدي لك عضو شرف رأيا أو مقترحا لا يمكن أن يوزن بأموال الدنيا.

وأضاف المسعر: الهلال يحتاج للالتفاف حول نفسه, فالهلال الحالي بلا هوية, وليس له هيبة, وضاعت مكانته, والفرق لولا أنها تتذكر اسم وهيبة الهلال السابقة لاستطاعت تجاوزه بسهولة.

وتابع:»مشكلة الهلال ليست في جلب لاعب ورحيل مدرب, مشكلة الهلال الحالية تكمن في عدم تواجد إداري مثمر وفعال, وتفريغه من أبنائه المخلصين, لدرجة أنه أصبح من يعمل في الهلال (دخلاء) لا نعرف عنهم شيء, ولو أحضروا أعظم مدرب في العالم, وأفضل اللاعبين في ظل الوضع الراهن فلن يحلوا إشكالية الفريق, فالتسيب الإداري طاغ في الهلال، فالرئيس بحاجة لإدارة قوية لا تبارك له الرأي, بل تقول له الصحيح, وحتى تكون قوياً لا بد أن يكون معك أقوياء, إنما تفريغ النادي من أبنائه كارثة، حل إشكالية الهلال الحالية لا يمكن أن يكون إلا في التغيير الإداري الكامل قبل فوات الأوان, وإلا فإن الهلال ذاهب للمجهول في ظل إدارة قليلة حيلة, فالإدارة الهلالية تدمر إرثا هلاليا, وحضارة بنيت منذ سنوات طويلة, وللأسف أنها انتهت في ظل الإدارة الضعيفة, والمصيبة إن كانت إدارة النادي تدرك بأنها تدمر الهلال, وإن كانت لا تدرك فالمصيبة أعظم.

وشدد المسعر على أنه يتمنى رؤية أكثر من 50% من لاعبي الفريق الأول من الفئات السنية, وقال :الهلال مقسم لإدارتين, إدارة الفريق الأول, وإدارة الفئات السنية, وللأسف أن ما نسمعه هو أن إدارة الفريق الأول لا تود رؤية أي لاعب من الفئات السنية, وهذه مصيبة بحق الهلال.

وانتقد المسعر اجتماع إدارة النادي الذي كان الأسبوع الماضي في منزل رئيس النادي, حيث قال: من مصلحة الهلال أن تكون الاجتماعات داخل النادي, إلا إذا كان نادي الهلال ملكا خاصا لعبدالرحمن بن مساعد, فهنا لا نقول إلا لا حول ولا قوة إلا بالله, وعليهم أن يبلغونا بذلك حتى نلتزم الصمت، ولم يؤمل على الاجتماع بأي شيء، وقال: أعتقد أن الاجتماع لم يكن لبحث سبل تطوير النادي بقدر ما هو بحث عن استغفال الجماهير الهلالية, ولكن الجماهير واعية, وتدرك أن الهلال يسير للمجهول, ولن ينفع معها مسكنات أو إبر مخدرة.

وقال المسعر: الرئيس الهلالي هو من يتحمل كل ما يحصل, وهذا ليس نقدا شخصيا, بل لأنه أضاع الهلال من خلال نغمته التي تؤكد بأن الجميع يترصد له، ولا بد أن يتواجد في الهلال برلمان يتكون من مجموعة من الأكاديميين والرياضيين ليخططوا للهلال خططا بعيدة الأمد, ولا بد من تواجد مستشارين فنيين يكون دورهم معرفة احتياجات الفريق, وكتابة بعض التقارير الخاصة في الفريق الأول.




26 لاعباً يمثلون المنتخب في البحث عن الكنز المفقود
كريري الأكبر والأكثر مشاركة يتطلع للقياسي.. الشمراني الأكثر تهديفاً.. الغامدي وعوض ينتظران الدولية الأولى



أعلن المدير الفني للمنتخب السعودي السيد كوزمين أولاريو قائمة لاعبيه استعداداً لنهائيات كأس آسيا 2015 التي ستنطلق في التاسع من الشهر المقبل بأستراليا، وسيقيم الأخضر معسكراً في أستراليا سيخوض خلاله آخر تجاربه الودية أمام البحرين في 30 ديسمبر ثم كوريا الجنوبية في 4 يناير قبل أن يخوض لقاءه الأول في البطولة يوم السبت 10 يناير أمام منتخب الصين في مدينة بريزبن الأسترالية.

وجاءت القائمة المكونة من (26) لاعباً من (5) أندية كالتالي: الهلال (8)، النصر (6)، الأهلي (6)، الشباب (4)، الاتحاد (2) وسيتم تقليص القائمة إلى (23) لاعباً قبل انطلاق البطولة بأيام، وعلى رأس قائمة الأخضر يأتي الكابتن سعود كريري الذي يعد أكبر لاعبي الأخضر بـ(34) عاماً ونصف العام، فيما يعد عبدالرحمن الغامدي أصغر لاعب في قائمة كوزمين حيث أكمل عامه العشرين مطلع نوفمبر الماضي، ويبلغ معدل أعمار اللاعبين في قائمة كوزمين (26) عاماً، وطبقاً لموقع المنتخب السعودي (المنتخب السعودي) فإن سعود كريري أيضاً هو أكثر اللاعبين في قائمة كوزمين في عدد المباريات الدولية بـ(130) مباراة دولية، ويتطلع كريري للمشاركة الرابعة في نهائيات كأس آسيا كأول لاعب سعودي يصل لهذا الرقم ومن القلة في آسيا الذين يشاركون في أربع نهائيات حيث سبق لكريري أن تواجد في نهائيات (2004، 2007، 2011)، بينما سيتطلع عوض خميس وعبدالرحمن الغامدي للمباراة الدولية الأولى خلال المعسكر أو البطولة، ويبلغ معدل المباريات الدولية للاعبي الأخضر في قائمة كوزمين (31) مباراة دولية، ويتزعم الهدافين في قائمة كوزمين ناصر الشمراني الذي يملك (15) هدفاً دولياً.



الآسيوي يستعرض مشوار الأخضر في التصفيات الآسيوية



كتب - سلطان الجلمود :

استعرض موقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مشوار الأخضر في تصفيات أمّم آسيا 2015م واعتبره أبرز المرشحين للمنافسة على البطولة وجاء نص التقرير:

«يمتلك منتخب السعودية رصيداً رائعاً في نهائيات كأس آسيا، حيث توج باللقب ثلاث مرات من قبل، كما بلغ المباراة النهائية عدة مرات كان آخرها عام 2007 أمام العراق وأوقعت قرعة تصفيات كأس آسيا 2015 منتخب السعودية في المجموعة الثالثة إلى جانب العراق بطل عام 2007 والصين وإندونيسيا. واستهل الفريق مشوار المنافسة بمقابلة الصين يوم 6 فبراير 2013 في الدمام، وكان الفوز من نصيب السعودية بنتيجة 2-1، حيث سجل فهد المولد (23) ونايف هزازي (77) هدفي السعودية، في حين أحرز زهاو زوري (30) هدف الصين. ثم في الجولة الثانية تقابلت السعودية مع إندونيسيا في جاكرتا، وكان الفوز أيضاً من نصيب الأخضر 2-1، وسجل هدفي الفوز يوسف السالم في الدقيقتين 14 و56، بعد أن كانت إندونيسيا تقدمت في الدقيقة السادسة عبر هدف بواس سالوسا.

بعد ذلك خاضت السعودية مواجهتين أمام العراق في الجولتين الثالثة والرابعة، ففازت في الزرقاء 2-0 بفضل هدفي أسامة هوساوي وناصر الشمراني، ثم فازت في السعودية بنتيجة 2-1، حيث سجل هدفي الأخضر تيسير الجاسم وناصر الشمراني. وتأكد تأهل السعودية في الجولة الخامسة عندما تعادلت خارج أرضها مع الصين 0-0. ثم في الجولة السادسة والأخيرة حقق المنتخب السعودية الفوز على إندونيسيا 1-0، وسجل الهدف فهد المولد. وتصدرت السعودية ترتيب المجموعة برصيد 16 نقطة من 6 مباريات، مقابل 9 نقاط للعراق و8 للصين ونقطة واحدة لإندونيسيا، حيث تأهلت السعودية والعراق مباشرة، في حين نالت الصين البطاقة المخصصة لأفضل فريق يحصل على المركز الثالث. وفي النهائيات التي تقام الشهر المقبل، يلعب منتخب السعودية في المجموعة الثانية إلى جانب الصين وأوزبكستان وكوريا الشمالية.»



مرايا



سامى اليوسف

الهلال ليس ملكية خاصة


أول نصيحة، أو بالأحرى حقيقة يجب أن يدركها رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن ابن مساعد تتلخص في جملة هي بمثابة الوثيقة: « الهلال ليس أملاكاً خاصة، فهو أولاً، وأخيراً لجماهيره».

إذا استوعب الرئيس هذه الحقيقة، وعمل بها سوف تحل أموراً كثيرة. ليس عيباً أن يخطئ الإنسان، ولكن العيب.. كل العيب أن يتمادى في خطئه، أو أن يكرره في موقف لا إرادي.

حزمة من النصائح أتمنى أن يقرأها الرئيس الهلالي بدون ضغينة، وبقلب مفتوح على الجميع، ومقدّماً حسن النيّة استثماراً لفترة التوقف الحالية لكي يعود الزعيم الى توازنه.. بخلاف الأمور الفنية، وتغيير خارطة الفريق عناصرياً، من خلال تعاقدات محلية وأجنبية مرجوة، ومطلوبة.. على الرئيس أن يفك القيود المركزية عن أعضاء مجلس إدارته وأعضاء الشرف.. ويرفع الحظر عن الأعضاء من خلال منح الصلاحيات وعقد الاجتماعات وتفعيل الأدوار.. ولعلنا نتساءل في هذا الصدد عن غياب أو أسباب تغييب أدوار العضو حسن الناقور الذي أشاهده على مواقع التواصل الاجتماعي أكثر من مشاهدة أدواره الفاعلة في النادي..؟ لماذا لا يتم استثمار اجتهاده وحماسته وماله في خدمة الهلال في موقع مهم يفيد مستقبل النادي وألعابه. ونتساءل عن حصر أدوار أعضاء الشرف في مسألة الدفع فقط دون حضور للنادي وتفعيل أدوارهم بصورة أكبر لما فيه مصلحة ألعاب وفرق النادي.

الاقتراب أكثر من النادي وهمومه وجمهوره وإعلامه الداعم الصادق في مختلف الألعاب والأنشطة.. وحرصه على الشؤون الإعلامية الهلالية والحرص أكثر على دقائق وتفاصيل الأمور في البيت الهلالي بالحفاظ على سريتها للمصلحة.

العمل لما فيه مصلحة الفريق الكروي الأول بالمحافظة والدفاع عن حقوقه بما يعيد هيبته ويؤكّد أن سور النادي ما زال طويلاً على المتسلّقين وطلاب الشهرة والمسيئين.. وحتى فيما يتعلّق بحقوق النادي في لجان اتحاد الكرة ومصالحه دونما تسامح أو ركون سلبي يطمع اللؤماء والمرجفين.

الاستعانة بقائد إداري من الشرفيين أو الإداريين السابقين يمتاز بقوة الشخصية والحضور اللافت لشغل منصب المشرف الكروي على الفريق الأول مع منحه الصلاحيات الكاملة في الحركة والقرار، وتوفير المادة الداعمة له.. وكم أتمنى أن يستحيب الأمير نواف بن سعد لتطلعات المدرج الهلالي في التصدي للمهمة بشريطة أن يبتعد الرئيس كليةً عن الفريق وأجوائه.

التخفيف من التواجد في «تويتر» والظهور من خلاله، وتهميش مجلس الإدارة والمركز الإعلامي تغليباً للمصلحة الهلالية

الحرص على الالتقاء بالجماهير الهلالية في محيط النادي بصورة دورية منتظمة ومحددة في مواعيد ثابتة لا تتغير بتغير النتائج والهوى، والتواصل معها بكل شفافية، وتغليب حسن النوايا في الاستماع لها والتفاعل مع مطالبها، فهم الكنز لأي رئيس هلالي ينشد النجاح.

والأهم أن يدرك رئيس الهلال أن المحيطين به، ومنافسيه على وجه الخصوص يتحركون في كل الاتجاهات وهم يملكون نصف إمكاناته الجماهيرية والإعلامية والمالية.. لذلك مراجعة الحسابات والوقوف مع النفس وفتح صفحة جديدة مع الأحباء.. والأوفياء.. والأنقياء من الهلاليين مطلب ملح لخلق التغيير.. فالهلال أهم.. والتغيير يجب أن يبدأ من الأعلى..

شكراً بندر بن محمد

على طريقة الكبار، اختار الرمز الهلالي الأمير بندر بن محمد طريقة مغادرته للمشهد الهلالي من موقع المسؤولية في بادرة تحسب له، ولتاريخه المطرز بالذهب، والمجد البطولاتي مع الزعيم، حيث قدَّم مصلحة الهلال أولاً.

أبو محمد تاريخ حافل بالعطاء والبذل والإنجازات والمواقف الصادقة والمخلصة التي تسجّل بمداد من الحب والوفاء للزعيم. كل الحب والتقدير لهذا الرمز الهلالي الكبير، وكلي أمل ودعاء له بدوام الصحة والعافية، وأن لا يبتعد كمحب وعاشق وشرفي فاعل عن حدود عشقه الذي يحتاجه في حضوره الإعلامي القوي ومساندته لمصلحة الهلال على الدوام.

فواصل

- الأستاذ عبدالكريم الجاسر إعلامي محنك وهلالي مخلص وغيور يجب استثمار خبرته وإمكاناته بصورة أفضل من وضعها الحالي.

- المدرج الهلالي الحكيم يعرف جيداً قيمة الفوز على الاتحاد.. فهو فوز معنوي مهم أعاد شيئاً من الهلال والتوازن لكن ما زال المطلب بالتصحيح قائماً.

- قال المذيع: مبروك فوز العالمي على الشعلة، وفوز الأهلي على الاتفاق».. وهو بذلك القول اختصر أصل الحكاية وتفاصيلها.. فعلاً هي قناة العالمي أولاً!!

- اختصر المتفاعلون مع سؤالي عن أبرز ملاحظاتهم على عمل قنوات «برو سبورت» بالإجابة التالية: تغطية ضعيفة.. إخراج سيئ وتحيز واضح ومعلقون مشجعون.

- لجنة الانضباط مطالبة بالتحقق من لقطة المحترف الاتحادي ماركينهو التي وضح من خلالها تلفظه على الحكم الدولي فهد المرداسي.

- لدينا حكام يستحقون الثقة والفرصة لكن تنقصهم الإدارة المؤهلة التي توفر لهم بإستراتيجية واضحة خارطة طريق مضاء بأنوار الأمل والتأهيل الصحيح.. ما يحدث من الإدارة الحالية هي قيادة للمجهول وتخبط غريق لن ينجو بحياته فكيف يؤمِّن الحياة لغيره.

@samialyousif



حافز



إبراهيم بكري

«جورج بوش» يرأس «الهلال»!!

(لولا الصراع ما كان التقدم)!!.

هكذا يرى الفيلسوف الإغريقي هرقيلطس بأن «النجاح» يلد من رحم «الاختلاف».

لا أحد كرئيس الهلال في أيام مضت مختلفون حوله، مؤيد ومعارض وبينهما من تقرأ في حروفه نفس العبارة التي كتبها الشاعر الإيطالي دانتي على باب جهنم:

(أيها الداخلون اتركوا وراءكم كل أمل في النجاة)!!.

«الداخلوان» وليس «الدخلاء» واللي مو مصدق يسأل الشاعر الإيطالي أيش قصده؟؟.

لأن الهلاليبن عندهم حساسية مفرطة من «الدخلاء»!!.

وهذه عبارة أخرى كتبها الشاعر السعودي رئيس الهلال وعلقها على باب النادي:

(من ليس معنا فهو ضدنا)!!.

لم يوفق عبدالرحمن بن مساعد في تصريحاته الإعلامية الأخيرة بمهاجمة منتقديه وكأنهم أعداء له؟؟.

لغة رئيس الهلال في الأزمة الحالية هي نفسها التي تحدث بها الرئيس الأمريكي جورج بوش أثناء حربه على الإرهاب قائلاً:

(إن الدول التي ليست «مع» الولايات المتحدة فهي «ضدها»)!!.

لا يعقل أن من لا يتفق مع رئيس الهلال فهو ضده، مصادرة الرأي الآخر «وباء» يفتك بجسد أي إدارة.

هذا الثري الأمريكي «عاطل» هاليومين في مزرعته بولاية تكساس ويملك شيكًا مصدقًا بـ 81 مليون ريال فهل ستجعله يجلس مكانك يا «عبدالرحمن» كما وعدت أم أنت سوف تدير الهلال بعقلية «جورج»؟؟!!.

الهلاليون لا يريدون «بوش» الابن أن يرأسهم، بل هم يريدون «عبدالرحمن» أن يجمع مؤيديه ومنتقديه في قارب الزعيم معًا لكي يجدفوا سويًا من دون أي تصنيف، يا فخامة «الرئيس» من ليس «معك» فهو ليس «ضدك»، أنت وهم نفس فصيلة الدم «زرقاء» شركاء في الهلال!!.

في الأسبوع الماضي كانت لقطة الختام في مقالنا:

امنحوا رئيس الهلال وإدارته فرصة، فإنهم قريبون من «النجاح» أكثر من «الفشل»!!.

فرد علينا أستاذي الكبير الزميل أحمد الرشيد في مقاله قائلاً:

(زميلي المبدع إبراهيم بكري حلل الوضع الهلالي برؤية علمية تطبيقًا لما تعلمه في بلد الابتعاث بمجال تخصصه في الإدارة الرياضية وهي رؤية مبنية على معايير يقول: إنها لا تعتمد فقط على تحقيق بطولة وقام بقياس أداء الإدارة الهلالية وفقًا لتلك المعايير ومنحها درجة النجاح بغض النظر عن واقع الفريق ونتائجه ومع التقدير لهذه الرؤية العلمية التي بدت جميلة شكلاً إلا أنها موضوع انتهت في الهلال على طريقة «نجحت العملية لكن المريض مات»!!.

فالمعايير العلمية التي تحدث عنها زميلي كانت تحتاج إلى آلية دقيقة في التنفيذ، كما أنها كانت تحتاج إلى انضباط فني أكثر ومتابعة إدارية أكبر حتى تكون نتائجها مقبولة شكلاً وموضوعًا).

احترم رأيك يا صديقي - أحمد - حتى وإن اختلف مع ما نراه، يكفيني أن أجد مساحة من نبض حروفك في زوايتك الشامخة «بالمنشار»، شكرًا لاهتمامك يا الغالي.

لا يبقى إلا أن أقول:

إدارة الهلال نجحت في عزل «اللاعبين» عن الأزمة وتهيئتهم نفسيًا ليعود الزعيم لمستواه ويهزم الاتحاد في مباراة عنوانها العريض نفس ختام مقالنا في الأسبوع الماضي:

امنحوا رئيس الهلال وإدارته فرصة، فإنهم قريبون من «النجاح» أكثر من «الفشل»!!.

** هنا يتوقف نبض قلمي وألقاك بصحيفتنا «الجزيرة» كل أربعاء وأنت كما أنت جميل بروحك وشكرًا لك.

[email protected]
مبتعث دراسات عليا بالإدارة الرياضية - أمريكا - تويتر @ibrahim_bakri



أكثر من عنوان



علي الصحن

عبر التاريخ.. الهلال يمرض ولا يموت!!

في العام 2004 تراجع الهلال بشكل غير مسبوق، خسر البطولات المحلية، وخرج من البطولة الآسيوية بشكل مأساوي، الذين لا يعرفون الهلال قالوا: إن الزعيم ذهب مع الريح ولن يعود، والذين لا يعرفون جيداً قالوا: إنه يحتاج لسنوات من البناء حتى يستطيع العودة للمنافسة، أما الذين يعرفونه جيداً، فقد طالبوا باستقالة الإدارة، وإحداث تغيير شامل وهو ما حدث. رحلت الإدارة السابقة وجاءت إدارة جديدة برئاسة الأمير محمد بن فيصل، تم إبعاد العجلاني والتعاقد مع باكيتا، تم دعم الفريق بلاعبين جدد وفق ما يحتاجه فعلاً وليس بحسب صيت اللاعب وكان الثنائي الهلالي تفاريس وكماتشو هو الأبرز في موسم 2005، في النهاية كان الفريق الذين قال البعض: إنه لن يعود وقال بعض ثالث: إنه يحتاج سنوات حتى يعود بطلاً لجميع بطولات الموسم المحلية الثلاث بالإضافة بطولة كأس مكافحة الإرهاب الودية. الهلال فريق عظيم، تم تأسيسه بطريقة صحيحة، لذا لا يقبل الانكسار، قد يتراجع قليلاً، قد يصدم ببعض المعوقات في الداخل أو الخارج، قد ترمي أخطاء الحكام بحظوظه جانباً، لكنه في النهاية لا يتزحزح عن مكانه، ولا يتنازل عن كبريائه، ولا يجعل القمة تتسع لغيره!! لذا فكلما اقترب منه منافسوه خطوة سبقهم في موسم تال بخطوات وهم يعرفون ذلك جيداً، لذا أصبحت لديهم ولدى من يوافقهم حساسية بالغة تجاه الهلال، ورغبات عارمة بتوقف الهلال، ومحاولات لا تخفى للاحتكاك بالهلال، ومواقف تتداول عن طرقهم في النيل من الهلال والكذب على الهلال ومحاولة تقزيمه، وهم في الحقيقة يقزمون أنفسهم ويقللون من أنفسهم عندما يواجهون الأرقام.

ما علينا... اليوم يعيش الهلال واحداً من مواسمه السيئة، غني عن القول: إن السوء لا يتعلق كله بنتائج فريق كرة القدم فقط، فأوضاع النادي كلها لا تسر، ونتائج ألعابه لا تشرح الخاطر، وما من ضوء في آخر النفق يمنح النفس فرصة للتفاؤل، وهنا لم تعد الوعود كافية، فالإدارة استنفدت كل الفرص، وجربت كل الحلول ولم تنجح، وما من فائدة من فرصة أخرى تجعل الجماهير تعود لعباراتها الشهيرة موسم للنسيان في نهاية المطاف.

الحقيقة أن الهلال يحتاج إلى فكر جديد على كافة الأصعدة، ويحتاج إلى أسلوب جديد في الإدارة يعيد وهجه المفقود، من الواضح أن الإدارة الحالية عاجزة عن فعل شيء، ولكنها لا تريد الخروج من النادي وهي لم تحقق شيئاً!! ومن الواضح أيضاً أن مجرد تغيير عدد من اللاعبين والتعاقد مع أجانب جدد، وحتى إحضار مدرب جديد، لن يغير من الواقع شيئاً، فهي حلول جربها الهلال خلال السنوات السابقة، والوضع لم يتغير والفريق لم يستطع الفوز بالبطولتين الأهم الدوري المحلي والدوري الآسيوي.

إذا كان رئيس النادي يحب الهلال - ولا نشك في ذلك - فعليه أن يترجم حبه إلى أفعال... خاصة وأن افعال إدارته لم تضف جديداً خلال السنوات الثلاث الأخيرة على الأقل، وكنت شخصياً قد انتقدت العمل الإداري في النادي غير مرة، خلال هذه السنوات، وطالبت بالتغيير، والمقالات موجودة في أرشيف الصحيفة الإلكتروني لمن شاء أن يطلع عليها. الهلال يحتاج للكثير، وحتى يبدأ التصحيح فمن الواجب أن تتغير الإدارة، وليس شرطاً أن يتغير الرئيس، وأن يتغير أسلوب العمل الإداري والاستشاري في الهلال.

الهلال ليس بحاجة إلى قناة فضائية بقدر ما هو بحاجة لأن يعرف القائمون عليه من معهم ومن ضدهم في هذا الفضاء، والهلال ليس بحاجة قناة خاصة تدغدغ بها مشاعر الجماهير، بقدر ما هو بحاجة إلى لاعبين من نوعية خاصة، ومدربين من نوعية خاصة، وإداريين من نوعية خاصة. والهلال ليس بحاجة إلى صرف المسكنات الوقتية والوعود البراقة، ولديه من الإمكانات ما يجعله في غنى عنها. والهلال ليس بحاجة إلى نصف كفاءات من غير أبنائه، فيما يضم مدرجه الكبيركفاءات لا تقارن، وأسماء قادرة على أن تدير أكبر المؤسسات والشركات. والهلال ليس بحاجة إلى تطبيل من لا يريدون به خيراً، ويتمنون سقوطه اليوم قبل الغد... والقارئ المتابع الفطن يعرفهم جيداً، وبالأسماء أيضاً. الهلال يحتاج لتغيير جلد، والبداية في الإدارة، وعندما تتغير الإدارة فلن يتأخر الخلف في تغيير كل شيء، كما فعل السابقون، وكما فعل الأمير عبدالرحمن بن مساعد في أول موسمين له مع الهلال.

شكراً بندر بن محمد

الأمير بندر بن محمد ليس رجلاً عادياً في تاريخ نادي الهلال، وليس رجل مرحلة معينة...بل هو جزء لا يتجزأ من تاريخ النادي الكبير، وركن ركين من بناء الهلال الشامخ، وأحد عرابي الإنجازات الهلالية الذين لا ينكر أدوارهم متابع حصيف منصف لتاريخ أعظم الأندية الآسيوية. وعندما يستقيل بندر بن محمد من مناصبه في نادي الهلال ويترك كرسي العمل فيه، فإنه لا يمكن أن ينزع عشقه التاريخي والمتجذر للنادي ـ و يتخلى عنه يوماً من الأيام، وعندما يترك بندر بن محمد العمل فإنه يوجه رسالة فحواها أن خدمة النادي ليست مرتبطة بالرسميات، وأنه لا يمكن أن يتمسك بمنصب يرى على نحو ما أنه لم يعد قادراً على الإضافة فيه، وأن الوقت مناسب لمنح الفرصة لمن يخدم الهلال بشكل مختلف.

ترأس الأمير بندر بن محمد نادي الهلال خلال الفترة من 1417-1420هـ وفيها حقق الفريق الكروي 9 بطولات كبرى، أهمها كأس المؤسس وثلاث بطولات آسيوية (نصف ما حققه الفريق على مستوى القارة).. فيما حققت ألعاب النادي الأخرى بطولات تاريخية، وكان للنادي آنذاك في كل عرس قرص، وفي كل بطولة حضور زاه، وتولى سموه ملف تجديد فريق الهلال بأسلوب علمي مبتكر عام 1400 عندما أسس ورعى ودعم مدرسة الهلال الكروية التي خرجت نجوماً لا يتكررون على مستوى القارة، فضلاً عن مواقف سموه مع النادي طوال تاريخه بماله ووجاهته وعلاقته.

وللأمير بندر بن محمد مواقف تدرس في الوفاء مع الهلاليين، وإنزال كل منهم منزلته، ومن ذاك رغبته الملحة أن يستلم مؤسس النادي شيخ الرياضيين كأس المؤسس من يد الملك فهد -رحمه الله- وعندما وقف الظرف الصحي لشيخ الرياضيين غفر الله له في وجه هذه الرغبة، كان الأمير بن محمد في عز نشوته واحتفاليته بالكأس الخالد يتوجه من الملعب إلى المستشفى ليقدم الكأس لعبدالرحمن بن سعيد الرجل الذي أسس الهلال وسقى بذرته حتى أينعت وأثمرت وأنبتت من كل إبداع بهيج.

يغادر بندر بن محمد... ويبقى ما قدمه للهلال محفوراً في ذاكرة بني هلال، ويبقى هو باقياً مع ناديه كما وعد دون أن تغير المناصب من تواجده وحضوره ودعمه.

التحكيم والهلال

مع تراجع مستوى الهلال، لا يمكن أن نغفل أن أخطاء الحكام لم تقصر معه أيضاً إن في دوري أبطال آسيا أو الدوري السعودي، في مباراة النصر حرم من ضربة جزاء وطرد لاعب المنافس، وفي مباراة هجر حرم من هدف وضربة جزاء واحتسبت ضده ضربة جزاء خاطئة... أربعة أخطاء ثمنها ثلاث نقاط يمكن أن تزيد... والحسابة تحسب.

[email protected]
:تويتر @ aalsahan



فواصل

- كسب الهلال المواجهة الكبرى في الكلاسيكو السعودي بعدما استطاع التغلب على الفريق الاتحادي في مباراة مثيرة وماراثونية بثلاثة أهداف مقابل هدفين. وشدت المباراة أنظار المتابعين داخل المملكة وخارجها. وجاءت الأهداف الخمسة لتعطي نكهة جميلة لها.

* * *

- رغم أن الفريق الهلالي حقق فوزاً مهماً وصعباً على الفريق الاتحادي على أرضه وبين جماهيره إلا أن الفريق ما زال يعاني وما زالت تنقصه أشياء كثيرة ولا يعني فوزه أنه أصبح على ما يرام.

* * *

* الوعد الذي أطلقه سمو الرئيس العام لرعاية الشباب ببشرى خبر سيعلن بعد أسبوعين يخص مشروع خصخصة الأندية استقبله الجميع في الوسط الرياضي بفرح كبير وغامر. نظراً لما سيحققه هذا المشروع من قفزات تطويرية مهمة للكرة السعودية.

* * *

* بعد أن طلب مدرب المنتخب كوزمين تأجيل جميع مباريات كأس ولي العهد من أجل المنتخب الذي يستعد لكأس أمم آسيا خرجت أصوات تعارض وتتهم المدرب وتزعم أن هذا التأجيل من صالح الهلال الذي يعيش أوضاعاً فنية غير مستقرة ورفضوا التأجيل ولعبت المباريات وفاز الهلال وتجاوز تلك الاتهامات الكيدية وردها على من أطلقها.

* * *

* لم يستطع الحكم الدولي فهد المرداسي مواكبة أحداث مباراة القمة بين الهلال والاتحاد وأخفق في قرارات متعددة، حيث لم تكن بعض قراراته ثابتة في الحالات المتماثلة. فقد منح لاعب الهلال الفرج بطاقة صفراء لركله الكرة بعد الصافرة في حين أنذر شفهياً لاعب الاتحاد عسيري لقيامه بنفس التصرف. كما أن هدف التعادل الاتحادي جاء بعد خطأ تم ارتكابه ضد مدافع الهلال ديجاو.

* * *

* في الوقت الذي يفترض أن يقدم فيه اتحاد الكرة عملاً نموذجياً تحتذي به جميع الأندية نراه للأسف يقدم عملاً عشوائياً وأقل بكثير من الأندية، حيث انعكست الأمور وأصبح البعض يطالب الاتحاد بالاقتداء بالأندية في العمل والتنظيم وحتى التعاقدات مع المدربين التي ما زالت تشكل أزمة حقيقية للاتحاد.



صح لسانك

* المرادسي احتسب بلنتي غير صحيح ضد الهلال
عنوان صحفي

- جدار قصير

* سالم يواصل إهدار جهود زملائه
عنوان صحفي

- ثقافة الحواري قوية

* البرازيلي نيزو مدرباً للمنتخب الأولمبي
عنوان صحفي

- أخبارهم حين التعاقد وحين الترحيل



كاركتير
رشيد السليم








فودة: قرارات المرداسي متفاوتة.. والمساعد حرم الهلال من مشروع هدف


لقاء الاتحاد والهلال شهد أخطاء تحكيمية مؤثرة تضرر منها الأخير

المدينة المنورة - صالح الحبيشي

أكد الخبير التحكيمي محمد فودة أن فهد المرداسي الذي ادار لقاء الاتحاد والهلال في دور ال16 من بطولة كأس ولي العهد وفق بشكل جيد على الرغم احتسابه 40 خطأ ضد الفريقين على مدار الوقتين الأصلي والإضافي، مع احتساب مساعديه 11 حالة تسلل كانت صحيحة باستثناء حالة واحدة ضد الهلال لم يوفق الحكم المساعد الأول في احتسابها، كون الكرة ارتدت من أحد مدافعي الاتحاد وقال: "المرداسي جانبه الصواب ولم يوفق عندما منح لاعب الهلال سلمان الفرج الإنذار لقيامه بلعب الكرة بعد إطلاق صافرته، وقبل ذلك بدقائق الحالة ذاتها تكررت وتغاضى عن تطبيق القانون ومنح لاعب الاتحاد عبدالفتاح عسيري الإنذار لقيامه بالفعل ذاته، وهذا يعتبر من التفاوت في تطبيق نص القانون من قبل الحكم، وكان يجب عليه التوازن في احتساب مثل هذه الحالات".


وأضاف: "المرداسي احتسب بالدقيقة السابعة ركلة جزاء صحيحة للاتحاد، لوجود ركل بتهور من قبل محترف الهلال الكوري كواك داخل المنطقة ضد مهاجم الاتحاد مختار فلاته، لقربه من الحالة، والتنفيذ من قبل محترف الاتحاد البرازيلي ماركينهو صحيح، وفي الدقيقة (16) هدف الهلال الأول من سلمان الفرج صحيح ولايوجد تسلل لحظة لعب الكرة من منتصف الملعب، لأن اللاعب يقف في مكان صحيح، وأحد مدافعي الاتحاد الأقرب لمرماه، وبالنسبة لهدف الهلال الثاني في الدقيقة (34) من المهاجم ناصر الشمراني فهو هدف شرعي، ومحترف الروماني بنتيلي عندما لعب الكرة كان في موقف سليم ولم يكن متسللا".



حمل ملف مهاجم أجنبي وآخر محلي ولاعب وسط
الهلال يناقش ملف يناير في جدة



الهلال.. وتغييرات منتظرة

الرياض - حمد الصويلحي

عقد رئيس الهلال الامير عبدالرحمن بن مساعد اجتماعاً مع مدرب الفريق الروماني ريجيكامف في أحد الفنادق في جدة بعد مباراة الاتحاد مباشرة وقبل مغادرة الأخير الى رومانيا، لمناقشة متطلبات الفترة المقبلة وأبرز التغييرات في الفترة الشتوية وتم الاتفاق على تدعيم الفريق خلال فترة الانتقالات الشتوية في عدد من المراكز أهمها جلب مهاجم أجنبي إضافة إلى مهاجم آخر محلي، مع لاعب وسط محلي.

من جهة ثانية منح مدير الجهاز الفني بالهلال ريجيكامف لاعبي الفريق اجازة لمدة 12 يوما بدأت أمس (الأربعاء) استغلالا لفترة التوقف التي ستستمر لمدة أربعين يوما قبل أن تُستأنف في السادس من شهر يناير المقبل.



الأهلي ضيف ثقيل على التعاون.. و"قيمة الأحساء" بين هجر والفتح ..
هاجس صدارة كأس فيصل يشعل «دربي» الشباب والنصر.. و«كلاسيكو» الاتحاد والهلال



اولمبي الاتحاد يأمل برد اعتبار كباره بهزيمة الهلال

مكة المكرمة - تركي الغامدي

يدخل دوري كأس الأمير فيصل بن فهد الأولمبي (21 عاماً) عصر اليوم (الخميس) مرحلة مهمة من المنافسة والصراع على الصدارة والهروب من مؤخرة الترتيب وشبح الهبوط، وستلعب سبع مباريات ضمن الجولة التاسعة، يتوقف بعدها الدوري بسبب مشاركة المنتخب السعودي الأولمبي في كأس الخليج، بعد تأجيل أربع جولات ابتداء من الجولة العاشرة.

وسيحتضن ملعب نادي الشباب في الرياض "دربي" الشباب والنصر الذي يتوقع أن يشهد إثارة وندية بين الفريقين لاسيما في ظل تقارب مستوياتهما في الجولتين الأخيرتين، صحيح أن الشباب يتصدر الترتيب ب 17 نقطة ويتفوق على النصر صاحب المركز الخامس ب 13 نقطة إلا أن مستوياته ونتائجه تراجعت في آخر الجولات وتعثر بتعادلين تسببا في فقدانه أربع نقاط، ويسعى الشباب اليوم إلى الفوز وتحقيق النقاط الثلاث طمعاً في مواصلة الصدارة خصوصاً وأن نتائج الفرق الأخرى خدمته وجعلته يبقى متصدراً بالرغم من نزيفه للنقاط، في المقابل فإن مباراة اليوم تعتبر فرصة جيدة للنصر إذا ما أراد زيادة حظوظه في المنافسة على اللقب كون فوزه اليوم سيمنحه ثلاث نقاط ثمينة وسيحرم أحد منافسيه من مثلها، ويطمح النصر إلى فعل ذلك والتقدم في سلم الترتيب.

الاتحاد والهلال

ستتجه الانظار الى ملعب نادي الاتحاد في جدة إذ سيكون مسرحاً لمباراة "الكلاسيكو" التي ستجمع الاتحاد والهلال، ويتوقع ألا تقل المباراة قوة عن "دربي العاصمة" نظراً لأهمية المباراة ونقاطها بالنسبة للفريقين اللذين لا يزالا يواصلان المنافسة على الصدارة، الاتحاد خذل جماهيره في الجولات الماضية بعد أن ظهر بمستويات ونتائج متواضعه جعلته يحتل المركز السادس ب 12 نقطة ويرغب بتعويض تلك الجماهير على حساب ضيفه الهلال إذ يبحث عن تحقيق انتصار يعيد له بعض الأمل للمنافسة على الصدارة قبل فترة التوقف، على الطرف الآخر فإن الهلال سيدخل مباراة اليوم بشعار الفوز ولا غيره بعد أن فرط في خمس نقاط في آخر جولتين بتعادل وخسارة، ويسعى اليوم إلى تعويض ذلك بتجاوز الاتحاد وتحقيق النقاط التي من شأنها أن تمنحه الصدارة إذا ما تعثر الشباب في مباراته مع النصر.


الفتح وهجر

"دربي الأحساء" بين الفتح وهجر على ملعب الفتح الذي سيلعب اليوم منتشياً بنتائجه المميزة في الجولات الأخيرة وفوزه في الجولة الماضية على الهلال الذي قاده للوصول إلى المركز الثامن برصيد 12 نقطة، ويسعى الفتح إلى مواصلة سلسلة إنتصاراته وتحسين موقعه في سلم الترتيب، أما هجر الذي يعتبر الحصان الأسود للدوري حتى الآن فطموحاته تختلف عن مضيفه إذ يأمل في اقتناص الصدارة التي كانت متاحة له في آخر جولتين بعد تعثر الشباب والهلال إلا أنه لم يستغل ذلك وتعثر مثلهما، ويمتلك هجر في رصيده 15 نقطة في المركز الثالث، وفوزه اليوم من شأنه أن يجعله متصدراً للترتيب إذا ما تعثر المتصدر ووصيفه.

التعاون والأهلي

على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة يستضيف التعاون الأهلي في مباراة تميل كفتها لمصلحة الأخير الذي يحتل المركز الرابع ب 14 نقطة، ويبحث الأهلي عن استغلال ظروف خصمه وتواضع مستوياته للفوز والظفر بالنقاط الثلاث حتى يزاحم فرق المقدمة ويعود للمنافسة على صدارة الترتيب، أما التعاون فيطمح في أن يخرج من المباراة بنتيجة إيجابية تساهم في ابتعاده عن شبح الهبوط كونه يحتل موقعاً متأخراً في سلم الترتيب إذ يحتل المركز ال 13 برصيد سبع نقاط.

الفيصلي والرائد

يلتقي الفيصلي والرائد على ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز الرياضية بالمجمعة، كفة الفريقين متساوية عطفاً على مستوياتهما ونتائجهما في الجولات الثماني الماضية، الفيصلي في المركز التاسع ب 11 نقطة، أما الرائد فلديه 12 نقطة يحتل بها المركز السابع، ويطمح كل فريق منهما في الفوز اليوم لتأمين موقعه في سلم الترتيب والابتعاد عن خطر الهبوط.

العروبة ونجران

يستضيف العروبة على ملعبه في الجوف نجران، ويمتلك الفريقان الرصيد ذاته من النقاط إذ لديهما ثماني نقاط مع أفضلية نجران الذي يحتل المركز العاشر بفارق الأهداف بينما العروبة في المركز المركز ال 11، المباراة ينتظر أن تشهد إثارة بين الفريقين نظراً لأهميتها ولبحث الفريقين عن نقاطها.

الشعلة والخليج

على ملعبه في الخرج يستضيف الشعلة الخليج في مباراة تعتبر مهمة كسابقتها على صعيد الهروب من شبح الهبوط، صاحب الأرض والجمهور لا يزال هو الحلقة الأضعف في الدوري إذ يتذيل الترتيب برصيد ثلاث نقاط وخسارته اليوم ستعقد أوضاعه ومشواره، أما الخليج فهو أفضل حالاً بشكل نسبي إذ يمتلك في رصيده سبع نقاط في المركز ال 12، ويبحث هو الآخر عن النقاط طمعاً في الابتعاد عن الهبوط.



فردية سالم تزيد من متاعب الهلال!


الدوسري.. لا يزال يهدر جهود فريقه بفرديته

جدة - خالد الدماك

لا يزال لاعب وسط الهلال سالم الدوسري يخدش موهبته ويؤثر على أداء فريقه بفرديته التي تجعل جهد المجموعة وعمل المدرب وتوجيهاته يذهبان هبأ منثورا، وعلى الرغم من التجارب وتكرار مثل هذه الأخطاء التي يرتكبها باستمرار وتتحول معها الهجمات على مرمى الخصم بردا وسلاما الا انه لم يستفد ويغيّر من طريقته، الأمر الذي جعل الاعجاب به من انصار فريقه ومحاولة دعمه ينقلب الى انتقادات حادة ومطالبة للجهاز الفني والادارة بتوعية اللاعب بأهمية التركيز على الاداء الجماعي بعيدا عن الفردية ومحاولة جندلة الخصوم من خلال الاحتفاظ بالكرة وعدم التخلص منها بتمريرها الى اللاعب الذي يقف في المكان المناسب، وقد لاحظ الجميع في لقاء الاتحاد أول من أمس تكرار هذا السيناريو الذي ليس لها مبرر، وما لم يغير من طريقته ويؤمن ان الجماعية هي الشعار الذي يؤدي الى تحقيق نتائج ايجابية وترجمة انصاف الفرص الى اهداف تقود فريقه الى الانتصار فسيجد نفسه يوما ما خارج اذهان انصار الهلال الذين باتوا يتذمرون كثيرا من فرديته وحرمانه لفريقه من اهداف محققة، اما بالرعونة التي ليس لها تفسير او بعدم ارسال الكرة في الوقت المناسب لزميله الذي ينتظر.

هذه الفردية التي بدأت المبالغة فيها من جانب الدوسري ستكبد فريقه الكثير من المتاعب، ولو لم يتأهل إلى دور الثمانية في كأس ولي العهد سيكون مسؤولا وملاما على اهدار العديد من الفرص بسبب عدم تركيزه وانانيته وحرصه على ان تبقى الكرة بين قدميه وقت أطول في الوقت الذي كان ينطلق وينتظر أكثر من زميل في المكان والوقت المناسبين، هذا الأداء التلقيدي الذي بات ينتهجه لا يسمن ولا يغني، وربما لو وجد مدربا حازما وجهازا اداريا جادا يتعاملان مع اللاعبين خارج وداخل الملعب وفق انضباط في التدريبات وتطبيق الخطة وتوظيف قدرات كل لاعب لمصلحة الفريق لأصبح خارج القائمة إلى أن يستوعب الدرس ويحرص على الاداء الجماعي، اما تركه يلعب كيف ما اتفق واللف والدوران في مساحات كبيرة من دون ان يتعاون مع بقية عناصر الفريق فتلك طريقة غير مجدية.



الشمراني: الهلال حول جدة إلى «كورة وبحر»


الشمراني قاد الهلال إلى التأهل (تصوير - محسن سالم)

الرياض - حمد الصويلحي

أبدى مهاجم الهلال ناصر الشمراني سعادته بفوز فريقه امام الاتحاد والتأهل إلى دور الثمانية من كأس ولي العهد، وقال: "قدمنا مباراة كبيرة وممتعة بعد أن أمتعونا الجماهير بحضورهم وأمتعناهم في الملعب وكان شعار المباراة "جدة كورة وبحر"، ولا أخفيك أننا كنا نحتاج هذا الفوز معنوياً قبل فترة التوقف خصوصا أنه كان هناك ضغط كبير علينا قبل هذا اللقاء والفوز في مثل هذه المباراة تعيد الهدوء للفريق وتعطيه دفعة معنوية لنا خلال المنافسات المقبلة".

وعن ما يثار حول خروجه عن المباراة اذا لم يسجل قال: "المهاجم اذا لم يسجل او يصنع هدف فمن الطبيعي أن يغضب ولكن الأجواء داخل الملعب مع الحضور الجماهيري تساهم في بروز المهاجم".

وأضاف: "كان هناك تحفظ من المدربين في الأشواط الإضافية واستطعنا تسجيل هدف الفوز مما ساهم في أن يفتح الاتحاد اللعب إذ أضعنا فرصتين محققتين للتسجيل ولكن الأهم هو تحقيق الفوز".



في الشباك

*الجماهير تتساءل كيف يوصف الحكم فهد المرداسي من حكام النخبه في آسيا وأخطاؤه بدائية ومؤثرة، كما حدث لهدف الاتحاد الثاني الذي جاء من خطأ واضح لمصلحة الهلال!

*بعد تجاوز النصر للشعلة والاهلي للاتفاق ستكون الجماهير على موعد مع لقاء كروي ثقيل فنيا يجمع متصدر الدوري ووصيفه!

*لازالت مشكلة الهلال حتى ونجوم الفريق يتعافون فنيا بعض الشيء عدم توظيفهم من قبل المدير الفني ريجي بالشكل الصحيح!

*معاناة الهلال مع التحكيم المحلي لن تنتهي وسط الصمت الإداري الغريب فمن مواجهة هجر الى مواجهة الاتحاد والفريق يتعرض الى قرارات تحكيمية غريبة!

*كان الإستديو التحليلي لمواجهة الاتحاد والهلال من دون مستوى وأهمية المباراة بدءا بالمقدم وانتهاء بالمحللين الذين باستثناء تركي السلطان كانوا بعيدين عن التشخيص الفني الدقيق لمستوى الفريقين!

*على الرئاسة العامة لرعاية الشباب اتخاذ خطوة قوية تجاه عودة قصة القزع للملاعب وسط مباركة الحكام الذين لم يحركوا ساكنا تجاهها!

*بعد أن نجح الرئيس العام لرعاية الشباب الامير عبدالله بن مساعد في ثني مدرب المنتخب كوزمين عن قرار الاستقاله على اتحاد الكرة التنبه مستقبلا بعدم المكابرة والوقوف في وجه المدرب عندما يتخذ قرارات هو أدرى بها وأنها تصب في مصلحة المنتخب!

*أدرك الإداري إيجابية وقوفه بجانب لاعبي فريقه بعد أن تركهم وحدهم طوال الفترة الماضية يصارعون الظروف من كل اتجاه!



قول على قول


عبدالله فوده
* الآسيوية أحبطت الهلال
- اللي أحبطه أهل الدخلاء ياكابتن!


عبدالعزيز الجبرين
* هدفنا حصد كل البطولات
- اجل ناوين تشترون حصاده!


هلال الطويرقي
* الاتفاق يظل بيتي الثاني
- وإن زعلت عليهم صار العاشر!


ناصر الجفن
* الرائد يحتاج إلى الترميم
- وش يرممون ووش يخلون؟


جاسم الحربي
* سامي أفضل من ريجي «مليون» مرة
- بس اللجنة الفنية الشرفية لها راي ثاني!


أحمد عيد
* حقيقة كوزمين حسمت في ساعة متأخرة
- وانتم آخر من يعلم ياريس!





تخفيض عقوبة الشمراني إلى 6 مباريات



الرياض ـ بندر الطياش

أوضح مصدر مسؤول في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لـ"الرياضية" أمس إمكانية تخفيض العقوبة الصادرة من لجنة الانضباط القارية تجاه قائد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ناصر الشمراني من 8 إلى 6 مباريات وذلك في حال رفع الهلاليون استئنافاً ضد قرار العقوبة.

من جهته، شدد عضو مجلس الإدارة الهلالية والمتحدث الرسمي بنادي الهلال عبدالكريم الجاسر أنهم بانتظار الحيثيات التي بني عليها القرار الانضباطي من أجل الاستئناف.

يذكر أن لجنة الانضباط بالاتحاد الآسيوي عاقبت الشمراني بالإيقاف 8 مباريات في دوري أبطال آسيا فقط بحجة أنه (بصق على أحد لاعبي ويسترن سيدني الأسترالي في نهائي الأبطال الآسيوي).

يشار إلى أن الشمراني حصل في 30 نوفمبر الماضي على جائزة أفضل لاعب في القارة الصفراء عن عام 2014.



الهلال وحطين مطلع فبراير

الرياض ـ عبدالرحمن مشبب

اقترحـت لجنــة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم برئاسة الدكتور خالد المقرن مطلع فبراير موعدا لإقامة مباراة الهلال وحطين ضمن دور ربع نهائي من مسابقة كأس ولي العهد،وكشفت مصادر "الرياضيــة" أنه من المقرر إقامة المواجهة قبل انطلاق مباريات الدور الثاني من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين المرجح أن يبدأ في السادس من فبراير المقبل.

وستعقد لجنة المسابقات اليوم الخميس اجتماعاً لمناقشة آراء ومقترحات الأندية الستة المشاركة خارجياً وهي (النصر – الشباب – الهلال – الأهلي ) في بطولة دوري أبطال آسيا 2015 و(التعاون والفيصلي) في بطولة كأس الخليج للأندية 2015م التي قدمها ممثلو الأندية للجنة بعد التشاور مع الأجهزة الفنية لكل فريق حول روزنامة الدور الثاني ومواعيد مباريات الأندية المشاركة خارجيا وفترة توقف أيام فيفا .

وأشارت المصادر أن إدارة نادي الهلال طالبت بالاستفادة من فترة توقف خلال أيام فيفا الفترة من 23ـ31 مارس المقبل لإقامة مباراة رسمية واحدة للفريق لتخفيف الضغط بسبب مشاركته في دوري أبطال آسيا 2015 ، وسيتم الإعلان عن روزنامة جدول الدور الثاني الأحد المقبل.



من سيخلف الأسطورة سامي؟



الرياض ـ عبدالرحمن مشبب

اختار موقع بطولة نهائيات كأس أمم آسيا 2015 الرسمي قائد المنتخب السعودي والهلال سابقا سامي الجابر أسطورة من أساطير الكرة السعودية، بمناسبة قرب انطلاق نهائيات كأس آسيا 2015 التي ستقام في أستراليا خلال الفترة من 9 ـ 31 يناير 2015، وامتدح الموقع سامي الجابر وإمكاناته بتفوقه على دفاعات الخصوم ، وتساءل حول الأسطورة الآسيوي المقبل الذي سيخلفه، ويعد سجل الجابر الذي شارك في 4 نهائيات كأس عالم حافلا بالعديد من الإنجازات، ويعتبر أحد أهم المساهمين في إنجاز كأس آسيا 1996 خاض 156 مباراة دولية خلال مشواره الرياضي ولم يتحصل على أي بطاقة حمراء في مشواره مع الصقور الخضر. وكان الموقع استعرض أسماء الأساطير في عدد من المنتخبات، حيث اعتبر يونس محمود أسطورة العراق وناكومارا(اليابان) وسونق بارك (كوريا الجنوبية) وفوزي بشير(عمان) ومبارك مصطفى (قطر) وعلاء حبيل (البحرين) وعامر ذيب (الأردن). على الصعيد ذاته، أشعل الموقع تحدي المنتخبات المشاركة في النهائيات مبكرا حينما اختار صورة لاعب المنتخب السعودي سابقا والهلال حاليا محمد الشلهوب متضمنا عبارة المنتخب السعودي فاز في 18 مباراة في تاريخ نهائيات كأس آسيا.



الشباب أمام النصر.. والهلال يستدرج الاتحاد



الرياضية - عروة العلي

يستضيف الفريق الأولمبي لكرة القدم بنادي الاتحاد على ملعبه بجدة عند الـ 3:50 عصر اليوم الخميس منافسه الهلال ضمن منافسات الجولة التاسعة من دوري كأس الأمير فيصل بن فهد، والذي يشهد مواجهة أخرى من العيار الثقيل بين الشباب والنصر في تمام الـ3:15 عصرا على ملعب خالد بن سلطان بنادي الشباب، وفي بقية مواجهات الجولة التاسعة التي ستجري جميعها اليوم الخميس، يحل فريق الأهلي ضيفا على التعاون، فيما سيحتضن ملعب الفتح ديربي الأحساء بين صاحب الأرض وهجر، ويواجه الفيصلي ضيفه الرائد، ويلتقي فريقا نجران والعروبة في الجوف، أما الشعلة فيستضيف الخليج.
الاتحاد والهلال

يسيرالفريق الأولمبي لكرة القدم بنادي الاتحاد بصورة متذبذبة في الدوري، فبعد انتصاريه في الجولتين الأوليين تلقى خسارتين متواليتين أمام الفتح والخليج، وظل بعدها ينتصر في مباراة ويخسر في الأخرى (آخرها بديربي جدة أمام الأهلي 2ـ1) ولم يتعادل الاتحاد خلال الجولات الثماني الماضية إضافة لفريقي الرائد والفتح، ويحتل الفريق الاتحادي المركز السادس بـ12 نقطة من 4 انتصارات في الجانب الآخر، تعرض الهلال لهزة عنيفة في الجولة الماضية بعد الخسارة الثانية أمام الفتح بهدف دون رد (كانت الخسارة الأولى أمام القطب الآخر بالأحساء فريق هجر وبنفس النتيجة) وكلا الخسارتين وقعتا في الرياض، لكن الهلال لازال متمسكا بوصافة الدوري منذ 4 جولات ماضية. ولديه 16 نقطة.

الشباب والنصر

لعبت النتائج الأخرى لصالح الفريق الأولمبي لكرة القدم بنادي الشباب من أجل الحفاظ على صدارته التي اكتسبها قبل 5 جولات، فيوم تعثره بالتعادل من التعاون، حققت الفرق المنافسة نتائج سلبية كتعادل الهلال مع الفيصلي بهدفين لمثلهما، حتى يوم تعادله مع الخليج في الجولة الماضية تعرض الهلال أبرز مطارديه للخسارة من الفتح، وافتتح الشباب المسابقة بالخسارة من نجران بهدفين نظيفين ولديه 17 نقطة، أما النصر فصعبت عليه العودة إلى صدارته التي اعتلاها في أول جولتين، بعد خسارته من العروبة في الجولة الرابعة، وتعرض النصر لخسارتين أخريين من الفيصلي والاتحاد، ويحتل الفريق المركز الخامس بـ13 نقطة.

التعاون والأهلي

تراجع الفريق الأولمبي لكرة القدم بنادي التعاون المستضيف مرتبتين أخريين للمرة الثانية على التوالي بعد تعادله مع الشباب في الجولة قبل الماضية ثم خسارته من النصر حتى استقر في المركز الـ13 برصيد 7 نقاط، أما الأهلي فيسعى للعودة إلى صدارة الدوري التي تفصله عنها 3 نقاط أمام المتصدر الشباب، وللأهلي 14 نقطة في المركز الرابع، وستجري المواجهة على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية عند الـ 3:25 عصرا.

الفتح وهجر

يتباين موقف طرفي الديربي على لائحة دوري الأمير فيصل بن فهد، فهجر الذي لم يتخل عن سباق المقدمة يحتل المركز الثالث خلف الشباب والهلال وبفارق نقطتين فقط عن المتصدر برصيده البالغ 15 نقطة. أما الفتح صاحب الأرض فيتواجد بالمركز الثامن بـ12 نقطة. وينتشي بانتصاره على الهلال في المباراة الماضية. وستجري المباراة في الـ 2:55 عصرا.

الفيصلي والرائد

سيحتضن ملعب مدينة الأمير سلمان بن عبدالعزيز الرياضية المباراة التي ستنطلق صافرتها الأولى في تمام الـ3:20 عصرا. وحقق المستضيف نفس النتيجة في مباراتيه السابقتين أمام صاحبي المركزين الثاني والثالث فريقي الهلال وهجر (تواليا) فأمسى برصيد 11 نقطة. في المقابل، يواصل الرائد انتفاضته القصوى التي تسبب بها تجمده في قاع الدوري لأربع جولات بلا نقاط، فحدثت الفورة النتائج التي قادته للانتصار أربع مرات تواليا أمام فرق الخليج (3ـ1) ونجران (2ـ1) والشعلة (4ـ1) وأخيرا العروبة بهدفين نظيفين، ليصعد بتلك الصورة اللافتة إلى المركز السابع بـ12 نقطة.

العروبة ونجران
يتساوى طرفا هذه المواجهة نقطيا (8 نقاط) مع أفضلية 4 أهداف لصالح الفريق الأولمبي لكرة القدم بنادي نجران صاحب المركز العاشر. وستجري المباراة على ملعب نادي العروبة في الـ 3:30 عصرا.

الشعلة والخليج

لايزال الفريق الأولمبي لكرة القدم بنادي الشعلة الفريق الوحيد الذي لم يتذوق طعما للانتصارات في الدوري الأولمبي، ويقبع المستضيف للمباراة التي ستنطلق في الـ3:15 عصرا في ذيل القائمة بثلاث نقاط ثمن التعادلات. وعلى مقربة منه يقع الخليج في المركز الـ12 برصيد 7 نقاط.



3 صفقات هلالية على نار هادئة


الرياض - متعب العبدالهادي

منح مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ريجي لاعبيه إجازة لمدة 12 يوم بدأت بعد نهاية مباراة الفريق أمام الاتحاد والتي تأهل من خلالها الهلال إلى دور ربع النهائي في مسابقة كأس ولي العهد على أن يستأنف الفريق تدريباته يوم الثلاثاء ما بعد المقبل 6 يناير.

وتقرر أن يخوض الفريق مواجهتين وديتين أثناء فترة التوقف أمام الزمالك المصري 13 يناير وأمام بايرن ميونخ الألماني 17 يناير، بدون العناصر الدولية لإنشغالهم ببطولة كأس أمم آسيا.

وبارك الهلاليون الخطوة التي انتهجها ريجي بمنح لاعبيه إجازة بعد العناء الطويل والإجهاد الذي طال لاعبيه نسبة لمشاركتهم مع الهلال في البطولة الآسيوية والمشاركات الدولية مع المنتخب.

وفضل بعض لاعبي الهلال السفر من طريق جدة مباشرة لقضاء إجازاتهم بداء من نيفيز وديغاو واللذان فضلا قضاء إجازتهما في البرازيل فيما غادر مدرب الفريق ريجي عائداً إلى بلاده وهو الذي كان قد عقد اجتماعا مطولا مع رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد لتحديد احتياجات الفريق خلال فترة الانتقالات الشتوية.

حيث تقرر الاستغناء عن الروماني بينتلي كما أشارت الرياضية مسبقا بالإعارة على أن يتم تعويضه بمهاجم عالمي.
ويفاضل الهلاليون حاليا بين ثلاث لاعبين من البرازيل وإسبانيا والبيرو بعد أن منحوا المفاوض الأزرق الموافقة الرسمية.

وعلى الجانب ذاته اقترب الهلال من إنهاء صفقتين محليتين أحدهما يلعب في مركز المحور والآخر في الظهير الأيمن بعد إلحاح المدرب.

من جهة أخرى لازالت الاتصالات تتوالى لعقد اجتماع شرفي على مستوى عالي بعد استقالة رئيس هيئة أعضاء الشرف بالنادي الأمير بندر بن محمد والتي ربطها بنهاية الموسم الجاري ، حيث يسعى مسيرو القرار أن يكون الاجتماع قبل عودة المنافسات المحلية ، وإن كانت المؤشرات الأولية تؤكد أن الاجتماع سيعقد في منتصف يناير المقبل يتم خلاله اتخاذ عدد من القرارات التاريخية.



ما الذي تغيّر في الهلال؟



لم يكن فوز الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال على مضيفه الاتحاد أمس الأول في الدور الـ16 لكأس ولي العهد غريبا على الرغم من الأصوات التي كانت تقلل من قيمة الهلال الفنية كفريق وتعتقد أنه وصل لمرحلة متدنية من المستوى لا تؤهله للفوز على الفرق الكبيرة .. وهي أصوات ظهرت مقترنة بتراجع النتائج بعد التعادل مع الاتحاد وهجر والخسارة من النصر وهي تجاهلت أن الهلال كان الأفضل فنيا في تلك المباريات والأقرب للفوز وأجبر خصومه الثلاثة على اللعب مدافعين أغلب الوقت.. فأمام الاتحاد في جدة في الدوري سيطر الهلال على معظم فترات المباراة بنسبة تصل لـ59% من الأوقات وأمام النصر سيطر على 55% من الأوقات ولعبوا 48% من الوقت في ملعب النصر.. أما أمام هجر فكانت السيطرة الهلالية تتجاوز الـ71%.

كل هذه الأرقام لم تشفع للهلالين لأن الحصيلة كانت نقطتين من أصل تسع متاحة.
وفي تلك المباريات لم يلعب الفريق بكامل طاقمه الأساسي فأمام الاتحاد غاب تياغو نيفز وسلمان الفرج وأمام النصر غاب ياسر القحطاني وسلمان الفرج ولم يكن تياغو نيفز جاهزا بالكامل ولم يشارك إلا في 20 دقيقة فقط.. وأمام هجر لعب الهلال بلا مهاجم حقيقي لغياب ناصر الشمراني وياسر القحطاني.

وعندما لعب الهلال بكامل عناصرة أمام الاتحاد وفي جدة سيطر على الكرة في 62% من الوقت وأهدر فرص كانت ستحول المباراة لمهرجان أهداف.. والأهم هو أنه وعلى عكس المباريات الماضية أظهر مدرب الهلال الروماني لويس ريجي لمحات ذكية لم تكن تحضر في السابق أهمها التغيير السريع بالزج بسالم الدوسري بدلا من عبدالله الزوري والذي حول فيها سلمان الفرج من الوسط للظهير الأيسر.. ثم عاد وأجرى تغييرا ذكيا بالزج بسلطان الدعيع بعد أن تقدم بالهدف الثالث وهو أكثر من تغيير في تغيير واحد فزج بالدعيع كظهير أيمن وحول ياسر الشهراني للظهير الأيسر وحول الفرج كلاعب محور ثالث وهو أمر عطل منافذ اللعب الاتحادية في الأوقات المهمة من المباراة.
الشيء الأكثر أهمية أن المدرب تحرك سريعا في التغييرات.. لم ينتظر كعادته لدخول الدقيقة 80 ليتحرك وهو أمر كان يؤخذ عليه في السابق.. أشرك سالم الدوسري مطلع الشوط الثاني وتحرك سريعا بإشرك سلطان الدعيع بعد أن سجل هدف الفوز مباشرة.. أما دخول يوسف السالم فكان مضطر لإصابة ناصر.

الأهم من هذا كله هو تواجد رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد مع اللاعبين لوقت طويل وتواجده معهم في جدة وهو أمر أعاد لهم التوزان النفسي الذي كانوا يحتاجون له.

تواجد أكثر من 18 ألف هلالي في جدة أعطى لاعبي الهلال دافع معنوي كبير للتألق والفوز.

نقطة أخرى تضاف لأسباب عودة توهج الهلال.. الاتحاد لعب عكس مبارياته السابقة مهاجما وفتح اللعب وهو أمر أعطى لاعبي الهلال فرصة للتحرك.. أمام الاتحاد في الدوري وأمام النصر وأمام هجر كان الهلال يلعب أمام فرق تتكتل في الدفاع.. الاتحاديون في المباراة الأولى لعبوا بثمان لاعبين في الخلف حتى أن مختار فلاته المهاجم كان مكلفا بمراقبة ميهاي بنتلي في الوسط.. وحدث ذلك أمام النصر الذي لعب مدربه الأوروجاواني ديسلفا بثلاث محاور وزرع ثمان لاعبين في ملعبه.. ولم يفز النصر إلا بركلة جزاء وتأثر الهلال بطرد الظهير الأيسر عبدالله الزوري.. وحرم الحكم التشيكي الهلال من الحصول على واحدة مستحقه في الربع الأول من الشوط الأول. وكان يجب فيها طرد مدافع النصر عمر هوساوي

والحال نفسه مع هجر في الأحساء.. تحصل الهجراويين على لكرة جزاء مثيرة للشك ورفض الحكم أحتساب واحدة صريحة للهلال وألغى هدفا صحيحا للهلال.. وهي أمور كانت ستمنح الهلال الفوز بلا شك.

القروني: عاد للتوهج

يؤكد المدرب الوطني خالد القروني على أن تجاوز لاعبي الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال لصدمة خسارة البطولة الآسيوية أحتاج لبعض الوقت وهو عندما تحقق استعاد الفريق توهجه وحضوره القوي وتجاوز الاتحاد في الدور الـ16 لكأس ولي العهد.. مشدداً على أن الهلال يملك الإمكانيات التي تؤهله للعودة السريعة وهذا ماحدث.. ويقول :"عانى الهلال من عدم الاستقرار على تشكيلة واحدة لكثرة الإصابات كما أنه مازالت ردة الفعل بعد خسارة كأس دوري أبطال آسيا مستمرة وهذا أمر طبيعي فإن تصل للخطوة الأخيرة ولا تحقق الكأس التي كنت تحلم به وتتأمل الفوز به ليس أمرا هينا خاصة وأن الفوز بكأس آسيا حلم لكل اللاعبين وليس لنادي الهلال فقط".
ويضيف :"كان لدى لاعبي الهلال صدمة كبيرة بعد الخسارة الآسيوية وفقدان فرصة اللعب في كأس العالم للأندية ولهذا كانت ردة الفعل طبيعية ولكن بعد إكتمال عودة اللاعبين رجع الهلال وأسترجع مستواه وحقق فوز مهم".
ويشدد القروني الذي قاد الاتحاد أواخر الموسم الماضي وبداية الموسم الحالي على أن ما يحدث للهلال أمر طبيعي بعيدا عن حالة الإرهاق التي يعاني منها اللاعبون.. ويضيف ::"كان من الطبيعي أن يعاني الهلال من بعض الهبوط نتيجة ضياع الحلم الذي كان قريبا منه وأحتاج لبعض الوقت لكي يتقبل اللاعبون الخسارة كي لا يعودوا لمرحلة الصفر من جديد وكان الفريق بحاجة للخبرة لتجاوز الصدمة".. ويرى القروني أن فوز الفريق على الاتحاد سيعيده لوضعه الطبيعي سريعا.. ويقول :"الفوز على الاتحاد سيعطيهم الدافع للعودة للمسار الصحيح خاصة مع توقف الدوري بسبب بطولة أمم آسيا وهي فرصة للاعبين لألتقاط أنفاسهم والعودة لحالتهم الطبيعية".. ويتابع :"صحيح أن 8 من لاعبي الهلال سيستمرون في اللعب ولكن اللعب مع المنتخب غير اللعب في النادي.. في النادي سيكون كل الحمل على لاعبي النادي ولكن في المنتخب هم ضمن مجموعة كبيرة من اللاعبين وتختلف الأمور النفسية عن الأمور البدنية فيه وبالتالي سيكون لاعبي الهلال في وضع أفضل".

ويعتقد المدرب الوطني أن مشكلة الهلال كانت نفسية أكثر منها بدنية على الرغم من الإرهاق الشديد الذي عانى منه اللاعبون.. ويقول :"الخلل كان نفسيا أكثر.. فمثلا لاعب مثل نيفز لم يشارك مع المنتخب السعودي ومع ذلك هبط مستواه كثيرا لأنه كان لديه آمال كبيرة في اللعب في كأس العالم للأندية وهي تظاهره مهمة يشاهدها الجميع حول العالم وأحبط لأنه فشل في ذلك".. ويتابع :"علاج حالة لاعبي الهلال تحتاج للخبرة لتقبل الخسارة وأن هناك بطولات آسيوية كثيرة يمكنهم الفوز بها".

القاسم: شعروا بالمسؤولية

يشدد مدرب الحرارس السابق بنادي الهلال منصور القاسم على أن شعور لاعبي الهلال بأهمية المباراة وأنهم أمام نقطة تحول كانت وراء عودة روح الهلال المعتادة وبالتالي الفوز على فريق قوي مثل الاتحاد على أرضه وبين جمهوره.. ويقول :"كانت مباراة الاتحاد مصيرية.. فلو خسر الهلال فسيدخل في دوامة خطره وأستوعب اللاعبون الوضع الحالي وهذا أعطاهم دفعة قوية للفوز على الاتحاد في جدة".. ويصيف :"لم تتغير أمور كثيرة في داخل نادي الهلال.. فأسلوب اللعب ظل كما هو ولكن الرغبة والروح كانت مختلفة أمام الاتحاد".

ويشدد المدرب الذي سبق وأن عمل عدة سنوات في نادي الهلال على أن ماحدث للهلال مؤخراً يعتبر أمر طبيعي بعد خسارة البطولة الآسيوية.. ويضيف :"خسارة بطولة مهمة مثل آسيا يمكن أن يهبط معنويات الفريق وهذا أمر طبيعي".

ويتابع :"مدرب الهلال وُفق أمام الاتحاد في قراراته.. المدرب مثل اللاعب قد يتخذ قرارات يراها جيدة ولكن لا تكون كذلك وينعكس الوضع النفسي للمدرب على تلك القرارات التي قد لا تكون مناسبة للمباراة.. ولكن أمام الاتحاد شاهدنا المدرب يتحرك مبكرا ويجري تغييراته في وقت سريع وهذا أفاد الفريق كثيراً بدلاً من التأخر في التغيير وهو أتخذ قرارات جيدة وغيرت مسار اللعب بشكل جيد".

ويشدد القاسم على أن الهلال مضطر للتغيير في فترة الانتقالات الشتوية لحاجته لمهاجم أجنبي خاصة بعد إيقاف ناصر الشمراني آسيويا.. ويضييف :"الهلال بحاجة لمهاجم وهو في وضع صعب فهو بحاجة لصانع لعب ومحور وبالتالي سيكون تغيير أحد قلبي الدفاع مناسب ولكن لأن كواك لاعب آسيوي فهذا يعني أنه لن يستطيع التعاقد إلا مع لاعب آسيوي أخر وبالتالي قد يضحي بديغاو أو بنتيلي على الرغم من أن نيفز لم يكن مؤثرا كالسباق ولكن أمام الاتحاد قدم مستوى جيد وساعد على تحقيق الفوز.. إجمالا لم يعد نيفز اللاعب المهم الذي كان الموسم الماضي".



الأنصار أمام الهلال

الرياض ـ الرياضية

تنطلق مساء اليوم الخميس منافسات الدوري الممتاز لكرة السلة الجولة السابعة، حيث يستضيف الأنصار فريق الهلال في صالة نادي رعاية الشباب بالمدينة المنورة عند التاسعة مساء بقيادة محمد المرزوق (حكم أول) وعبدالرحمن البليهيشي (حكم ثاني) وإبراهيم الشيخي (حكم ثالث)، وفي باقي منافسات الجولة يلتقي الفتح بأحد يوم الجمعة المقبل عند الرابعة مساء في صالة نادي الفتح ويقود اللقاء عادل السليس (حكم أول) وإبراهيم السادة (حكم ثاني) وحمران علي (حكم ثالث).

وعند السابعة مساء يلتقي الفريق الأول لكرة السلة بنادي الوحدة ونظيره الاتحاد في صالة رعاية الشباب بمكة ويقود اللقاء حاتم الحازمي (حكم أول) وسالم الشهري (حكم ثاني) وأحمد كريري (حكم ثالث).

بينما يلتقي القادسية والنهضة عند السابعة مساء في صالة رعاية الشباب بالدمام بقيادة الحكم صلاح الهميهيم وأحمد الصالح ومحمد الحمدان.

وفي آخر لقاءات الجولة يلتقي الأهلي والنصر عند السابعة مساء
في صالة رعاية الشباب بجدة ، ويحكم اللقاء رضا عبدالكريم (حكم أول) وعبدالله الأدماوي (حكم ثاني) وعبدالهادي الشهري (حكم ثالث).





في الجولة التاسعة لدوري الأمير فيصل بن فهد
الاتحاد يستضيف الهلال في كلاسيكو أولمبي




علي القعيمي - الأحساء

تقام اليوم الخميس مباريات الجولة التاسعة في منافسات دوري كأس الأمير فيصل بن فهد الأولمبي لأندية الدرجة الممتازة، وتشمل مباريات هذه الجولة لقاءين من النوع الكلاسيكي في جدة والرياض، ولقاء واحداً من النوع التقليدي، فيما تأتي باقي المباريات متكافئة نظرا لتقارب مستوى الفرق.

الاتحاد - الهلال

في جدة تقام أهم وأقوى المباريات وتجمع بين فريقي الاتحاد والهلال، ويدخل الفريقان المباراة وكل منهما يتطلع للفوز وحصد النقاط الثلاث والتقدم على سلم الترتيب، وتعتبر المباراة مهمة جدا لفريق الهلال الذي في حالة خسارته لها فإنه سيتراجع على سلم الترتيب، خاصة أنه يحتل مركز وصيف المتصدر برصيد 16 نقطة، بينما فريق الاتحاد في المركز السادس برصيد 12 نقطة، وفوزه بنتيجة المباراة سيدفعه لمركز أفضل؛ لذلك سيقاتل كل فريق من أجل الفوز وهذا مؤشر للاستمتاع بمواجهة قوية جدا بين الفريقين.

الشباب - النصر

وفي الرياض يستضيف فريق الشباب نظيره فريق النصر في مباراة قوية جدا ومهمة للفريقين، بل إنها تعتبر لفريق الشباب مواجهة مفصلية، فقد يفقد صدارته للمسابقة في حالة الخسارة، حيث يحتل فريق الشباب المركز الأول برصيد 17 نقطة في حين يتمركز فريق النصر في المركز الخامس برصيد 13 نقطة، وتعتبر المباراة أول خطوة حقيقية لفريق النصر للمنافسة على الصدارة، وهذا يتطلب منه تحقيق الفوز والظفر بالنقاط الثلاث، وإيقاف فريق الشباب والاقتراب منه.

الفتح - هجر

وفي الأحساء، تقام مباراة مهمة جدا بين فريقي الفتح وهجر، وتعتبر المباراة ذات نمط تقليدي، وهي ما تعرف بمسمى الديربي؛ لذلك سيدخلها كل فريق بحسابات خاصة، وتعتبر حالة فريق هجر الفنية أفضل وبمراحل من حالة نظيره فريق الفتح؛ لذلك هو من الناحية النظرية مؤهل لحسم نتيجة المباراة وحصد نقاطها الثلاث، وأي نتيجة غير تلك قد تفقده المركز الثالث الذي يقف فيه برصيد 15 نقطة، وقد يعتلي فريق هجر الصدارة في حالة فوزه وخدمته نتائج المباريات الأخرى. أما فريق الفتح فيحتل المركز الثامن برصيد 12 نقطة، وهو مؤهل للفوز بنتيجة المباراة خاصة أن معنويات لاعبيه مرتفعة جدا وسيتقدم الفتح أكثر من خطوة للأمام في حالة حصد نقاط المباراة الثلاث.

التعاون- الأهلي

وفي القصيم، يلعب فريق التعاون مباراة صعبة جدا أمام ضيفه الأهلي، وما زال فريق التعاون قريبا جدا من الهبوط وخسارته لتلك المباراة ستجعل موقفه أكثر صعوبة؛ خاصة أنه يحتل المركز الثالث عشر قبل الأخير برصيد سبع نقاط، وفي المقابل يعتبر فريق النادي الأهلي من الفرق التي تتطلع دائما للفوز والمنافسة القوية جدا على بطولة المسابقة، على الرغم من أنه يحتل حاليا المركز الرابع برصيد 14 نقطة لكنه قد يكون في مركز أفضل في حالة فوزه وتعثر الفرق التي تسبقه على سلم الترتيب.

الفيصلي - الرائد

وفي المجمعة، يلعب فريق الفيصلي مباراة مهمة جدا أمام الرائد ويتمركز الفريقان في وسط الترتيب وهي ما تعرف بالمنطقة الدافئة، لكنهما ليسا ببعيدين عن فرق القاع، فالفيصلي يحتل المركز التاسع برصيد 11 نقطة أما الرائد فإنه يحتل المركز السابع برصيد 12 نقطة، ومن المتوقع أن يقاتل الفريقان من أجل الفوز، حيث سيتقدم الفريق الفائز على سلم الترتيب خطوة أو خطوتين باتجاه فرق المقدمة.

العروبة - نجران

وفي الجوف، يستضيف فريق العروبة ضيفه القادم من نجران فريق نجران في مباراة قوية ومهمة جدا للفريقين، ويحتل المضيف فريق العروبة المركز الحادي عشر برصيد 8 نقاط وخسارته للمباراة قد تعود به للخلف أكثر من مركز في حالة تقلب نتائج المباريات. فيما يحتل فريق نجران المركز العاشر أيضا برصيد 8 نقاط، ولا شك أن تعادل الفريقين في الرصيد النقطي يعطي المباراة أهمية كبيرة للهروب والابتعاد عن مخاطر الهبوط.

الشعلة - الخليج

وأخيرا، في الخرج يلعب فريق الشعلة والخليج مباراة تمثل صراعا قويا جدا في قاع الترتيب، حيث يحتل فريق الشعلة وهو الفريق المضيف المركز الرابع عشر والأخير برصيد 3 نقاط فقط، فيما يحتل فريق الخليج المركز الثاني عشر برصيد 7 نقاط، وتعتبر المباراة من ناحية الأهمية والناحية المعنوية بست نقاط، ثلاث حقيقية تضاف لرصيد الفريق الفائز وثلاث وهمية تبعد الفائز عن الخاسر أو تقربه منه في حالة فوز الشعلة.




الشمراني: تخلصنا من الضغوط بالفوز على الاتحاد


ناصر الشمراني

متابعة - ثامر الطيار

قدم مهاجم فريق الهلال ناصر الشمراني التهنئة لجماهير ناديه بمناسبة التأهل إلى الدور ربع النهائي من مسابقة كأس ولي العهد.

وتحدث الشمراني قائلا: في البداية أشكر جماهير الفريقين على الحضور المميز والتشجيع المتواصل طوال وقت المباراة التي كانت جميلة من قبل الفريقين من خلال الأداء و الأهداف. وأكد الشمراني: بأن الأجواء الجميلة داخل الملعب ساعدته على تسجيل هدفين وصناعة عدد من الفرص لزملائه في الفريق.

وتحدث الشمراني عن الضغوط التي يتعرض لها لاعبو الهلال وقال: علينا ضغوط من أنفسنا لتقديم صورة أفضل وإسعاد جماهيرنا والحمد لله تحقق الفوز، حيث كنا بحاجة ماسة لمثل هذا الانتصار من أمام فريق كبير مثل الاتحاد لرفع الروح المعنوية قبل فترة التوقف.

وقدم الشمراني التهنئة لوالده ولجميع أسرته التي دعمته في الفترة الماضية.




«الزلزال» ينهي صيامه أمام الكبار



علي السلمي - جدة

عاد المهاجم ناصر الشمراني لاعب نادي الهلال لهز شباك الفرق الكبيرة بعد غياب دام 270 دقيقة وقاد فريقه لبلوغ الدور ربع النهائي لمسابقة كأس ولي العهد بفضل الهدفين اللذين سجلهما في مرمى الاتحاد. فاللاعب الملقب بـ"الزلزال" لم ينجح في هز شباك الشباب والأهلي والنصر توالياً في بطولة دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، كما أنه لم يشارك مع فريقه في مباراته الدورية أمام الاتحاد في جدة، بسبب تواجده في كوالالمبور لاستلام جائزة أفضل لاعب في آسيا لعام 2014 ولكنه في مباراة، أمس الأول، ظهر بصورة مميزة من الناحية الفنية واستطاع بخبرته وإحساسه التهديفي تسجيل الهدفين الثاني والثالث، وساهم بشكل فاعل في وصول فريقه للدور الموالي الذي سيواجه خلاله حطين .

يذكر أن الشمراني في بطولة الدوري لم يسجل سوى 6 أهداف كانت أمام العروبة ونجران "هدفين" والرائد والتعاون "هدفين" وبات بعيداً عن المنافسة على لقب هداف الدوري الذي حققه من قبل خمس مرات كان آخرها في الموسم الفائت الذي سجل خلاله 21 هدفاً .



الأنصار يستضيف الهلال في ممتاز السلة



علي القعيمي - الأحساء

تقام يوم الخميس القادم وضمن مباريات الدوري العام الممتاز لكرة السلة وفي جولته السابعة مواجهة قوية تجمع بين الأنصار والهلال على صالة المدينة المنورة وهي المباراة التي سيتم بها افتتاح الجولة والتي سوف تستكمل يوم غد الجمعة. ومن المتوقع أن تشهد المباراة تنافسا مثيرا بين الفريقين لتقاربهما على سلم الترتيب ولتقارب مستواهما الفني و إن كان عامل الأرض والجمهور يصب في صالح فريق الأنصار وسيعوض فريق الهلال ذلك بقوة الأداء والحماس الذي تميز به في الجولات الماضية. وسيقود اللقاء تحكيميا كل من محمد المرزوق (حكم أول) وعبدالرحمن البليهيشي (حكم ثان) وإبراهيم الشيخي (حكم ثالث).

وعند السابعة مساء يلتقي الوحدة والاتحاد على صالة رعاية الشباب بمكه ويقود اللقاء حاتم الحازمي (حكم أول) وسالم الشهري (حكم ثاني) واحمد كريري (حكم ثالث). بينما يلتقي القادسية والنهضة عند السابعة مساء على صالة رعاية الشباب بالدمام بقيادة الحكم صلاح الهميهيم واحمد الصالح ومحمد الحمدان.

وفي آخر لقاءات الجولة يلتقي الاهلي والنصر عند السابعة مساء على صالة رعاية الشباب بجدة، ويحكم اللقاء رضا عبدالكريم (حكم أول) وعبدالله الادماوي (حكم ثان) وعبدالهادي الشهري (حكم ثالث).






بدر الصقري

«81» مليونا من الهوان والإحباط


لم يدر بخلدي في يوم من الأيام أن يصل الهلال إلى مرحلة ذل وهوان كما هو عليه هذه الأيام، فالهلال الكبير والمهاب أصبح الحلقة الأضعف بين كل الأندية بفضل إدارته الحالية والتي عملت على تقزيمه بشكل يدعو للشفقة تماما، بل وصل الأمر إلى أن يكون الزعيم مصدر " الطقطقة" و"الفكاهة" بشكل يومي في المجالس ومواقع التواصل الاجتماعي.

من يصدق أن القيمة الفعلية الحالية لزعيم آسيا وكبيرها لا تتجاوز قيمة قطعة أرض على شارع فرعي في التحلية بالرياض، وذلك بعد أن أعلن رئيس النادي أن مهر كرسي الرئاسة لمن يريد خلافته لا يتجاوز 81 مليونا، ومن يتخيل أن الهلال بانجازاته ونجومه وأعضاء شرفه الأوفياء أضحى معروضا للتقبيل في موقع عقاري إلكتروني وذلك كله

من باب التهكم والسخرية.

الكيان الكبير يمر بمرحلة خطيرة للغاية بعيدا عن المستويات الفنية والتي هي الأخرى لا ترضي عدوا ولا صديقا، وبات لزاما على كل من يعنيه أمر الهلال أن يلتفت للأمر بجدية، فمن يهن يسهل الهوان عليه.

الأمير عبدالرحمن بن مساعد هلالي محب وعاشق للكيان ولا يمكن بأي حال من الأحوال مصادرة ما عمله وقدمه طوال الفترة الماضية، خاصة في الجوانب الاستثمارية والعقود التي جلبها للنادي مؤخرا، ولكن المرحلة الحالية تتطلب التضحية وتغليب المصلحة العامة على الخاصة، فالمرحلة تتطلب التجديد وضخ أسماء جديدة عاشقة وغيورة على الكيان، بدلا من بعض الأعضاء الذين دلفوا النادي من أبوابه الخلفية ودأبوا على الإساءة لرموز النادي وجماهيره العاشقة.

المحب لا بد له وأن يضحي والعاشق لا بد وأن يقدم مهرا لمحبوبه، وأخال الأمير عبدالرحمن بن مساعد أكثر من يعي هذه الأشياء وهو شاعر مرهف الإحساس، فالرحيل سنة الحياة، والتجديد شريان النجاح، وبالأمس قدم الأمير بندر بن محمد استقالته مغلبا مصلحة الكيان على مصلحته الشخصية، ولاقى كل أصناف التقدير والوفاء من المدرج الأزرق، واليوم حري بشبيه الريح أن يقيس الأمور ويميزها ويتخذ قراره بالرحيل حبا ووفاء وتضحية، قبل أن يحدث ما لا تحمد عقباه مع أي هزة قادمة للفريق، فالصورة الجميلة التي قدمها الرئيس ينبغي أن تنتهي كما بدأت وهي غاية في الكمال والروعة.

أخيرا أكتب هذه المقالة والهلال قد تجاوز مضيفه الاتحاد في قمة القمم، وبعيدا عن أي تأويل واتهام فإن لغة العقل والمنطق تتطلب الصدق والموضوعية، بعيدا عن الإبر المخدرة أو حتى مجرد فوز عابر أجزم يقينا من خلاله أنه لو قدر الله ولم يتحقق فإن الأمور ستنقلب رأسا على عقب، لذلك أعيد وأكرر أن الرحيل بات مطلبا، والاستقالة أضحت شجاعة، فهل يستمع من يعنيه الأمر، أم يستمر الوضع على ما هو عليه حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا.

قذائف شمالية

الأخبار المتدوالة عن تنصيب الأمير فيصل بن سلطان رئيسا لهيئة أعضاء الشرف ضربة معلم إن تحققت.

العضو الداعم لا يستحق كل هذا الجفاء لا من الأعضاء ولا من نجوم الورق الذين دفع الغالي والنفيس من أجل جلبهم للفريق.

رحيل مركز الهوان الإعلامي في النادي بداية التصحيح فلم يعرف الهلال ضعفا ولا وهنا إلا مع مركز إعلامه الحالي.

وعلى دروب الخير التقي بكم بحول الله الأسبوع المقبل ولكم تحياتي.





محمد يحيى الشهراني

معذرة يا رئيس الهلال!


تأهّل الزعيم الهلال إلى ربع النهائي لمسابقة كأس ولي العهد على حساب العميد "العنيد" في ملعب الجوهرة وكان الكلاسيكو مُثيرا، لا يليق إلا بالكبار، فمبروك لكبير العاصمة الرياض، وحظ أوفر لكبير الغربية، ومبروك لحكام المباراة بقيادة المرداسي، فقد كانوا من نجوم المباراة. الاتحاد لعب بروح الشباب، فقط يحتاج إلى صبر من الجمهور الاتحادي، فالفريق في مرحلة إعادة بناء، لعب الفريقان خلال الـ 120 دقيقة مباراة كانت قمة في الروعة ومن العيار الثقيل والكل استمتع بالمباراة.

الهلال بفوزه مساء أمس، أسكت ألسنة الانتقاد، وتجاوز محنته مرحليًّا، بعدما نجح في الفوز على الاتحاد في مباراة استحقت أن تكون نهائيا مُبكّرا، بهذا الفوز ومع التطور في الأداء الجماعي والفردي اقترب الهلال من الوصول لنهائي كأس ولي العهد فمباراته في دور الثمانية أمام حطين ثم يلعب في دور الأربعة أمام الفريق الفائز من مباراة الأمس الخليج أو العروبة، وتتطلع الجماهير الهلالية إلى إضافة البطولة الثالثة عشرة لكأس ولي العهد إلى خزينة النادي.

فوز الهلال أمس، كان بمثابة طوق النجاة للإدارة الهلالية والذي أرفع حاجب الدهشة هذه الأيام، وأنا أرى حال الهلال وهو يترنح من الفراغ الإداري الذي أصابه في جرح دفين. خسر الهلال بطولة آسيا وفقد النقاط في الدوري وتحول من فريق ينافس لمجرد فريق يعاني، ولم يعد هو المرعب والأفضل، يكسب بصعوبة ويلعب بلا إمتاع. هل هذا هو الهلال زعيم آسيا ؟!

البطولات كانت مطلب مشجعيه، والحقيقة التي لا مناص عن الاعتراف بها "غاب الهلال بمستواه الحقيقي وحضر بمستواه الهزيل".

أنا شخصياً، احترم إلى حد كبير رئيس نادي الهلال وأقدره كإنسان ومُحب وعاشق للهلال يشار له بالبنان، وكشاعر متميز، إلا أن جمهور الزعيم- وعطفا على كل هذا الحب والاحترام والتقدير- يستغرب صمته على هذا الذي يحدث من إعلام النادي الغريم والمنافس التقليدي "النصر" في إثارة المشاكل والتقليل من استحقاقات الهلال.

جمهور الهلال يعلم أن الرئيس غير متفرغ لإدارة نادٍ بحجم الهلال، ونائب الرئيس موقوف، إذن فمن يُدير النادي؟

زاد الجرح عُمقاً، بيان رئيس أعضاء شرف النادي الأمير بندر بن محمد الذي لم يوفّق في توقيت البيان، مما شكّل ضغطاً وعبئاً إضافياً على إدارة ولاعبي الهلال في ظل هذه الأوضاع العصيبة التي يمر بها النادي مالياً وفنياً ؟!

معذرة يا رئيس الهلال، فرئاستك أزالت كل الحواجز وسمحت للجماهير بمحاسبتك، فكما كانت تمدحك ووضعتك في قمة هرم النجاح ونسبته لك، فمن حقها الآن محاسبتك على النتائج المُخيبة للآمال والفراغ الإداري والاختلاف الشرفي.
أنت المسؤول الأول في الإخفاق وأنت الملام، القرار لا يزال قرارك في الابتعاد أو التغيير حباً لكيان الهلال.







د. خليفة الملحم

أشبه بالنهائي


في ليلة من ليالي الجوهرة استمتعت الجماهير الكروية بسهرة رائعة في كلاسيكو الوطن رقم ١ بحضور جماهيري ازدانت به جنبات الملعب، وكانت الغلبة للأزرق على زميله الأصفر في لقاء خلا من أي مناوشات أو مشادات بين لاعبي الفريقين والذين تفرغوا للعب كرة القدم فقط وانتهى بالود والحب كما بدأ!.

مع صيحات الجماهير الصاخبة لم يترك الفريقان فرصة لجس النبض فلم تكد الدقيقة السادسة تمضي إلا وارتكب كواك خطأ بدائياً جداً، كلف فريقه ركلة جزاء وهدفاً مبكراً ومع ذلك فلم يؤثر هذا الهدف على معنويات الهلال الذي لم يتأخر بالرد عبر تمريرة (معلم) من كريري تعامل معها الفرج بكل حرفنة فارضاً التعادل قبل مرور ربع ساعة، وبعدها تحولت السيطرة للهلال وترجمها بكسر مصيدة التسلل الاتحادية مرة ثانية ويجير التقدم لمصلحته من رأس الشمراني، وقبل أن يلفظ الشوط دقائقه كان لعسيري كلمة بتسجيله التعادل بعد فاصل مراوغة عالي المهارة!.

الشوط الثاني شهد سيطرة متبادلة وفرصاً بالكوم، وكان من الممكن اهتزاز أي من المرميين بثلاث إصابات على الأقل، إلا أن إبداع الناهض والسديري من جهة ورعونة التسديد من جهة أخرى حالت دون تسجيل أي هدف، وأغلى فرصتين كانت أولاهما للشمراني الذي راوغ الحارس وسدد في الشباك الجانبية برغم أن الحكم المساعد أخطأ في رفع رايته، واحتسبها تسللاً وضياع هذه الفرصة أراح مساعد الحكم من اللغط الكبير الذي كان سيحدث لو تم تسجيل هذه الانفرادة (الصحيحة)، والثانية لعسيري في الدقيقة ٨٩ حين تهيأت له كرة على طبق من ذهب ولكنه سددها في جسم السديري مفوتاً على الاتحاد حسم المباراة في الوقت القاتل!.

الأشواط الإضافية شهدت تفوقاً هلالياً واضحاً بعد أن نفد المخزون اللياقي للعميد، فكان لا بد للزعيم من معاقبته بهدف من الشمراني بنفس أسلوب الهدف الأول، وعلى نفس المرمى بعد مرور ٦ دقائق من الإضافي الأول، وبدا جلياً أن الاتحاد غير قادر على العودة، ولم يستطع خلق فرص واضحة على عكس الهلال الذي أضاع فرصتين انفراديتين من سالم كان لها الناهض بالمرصاد في الأولى والقائم في الثانية، كانت إحداهما كفيلة بإنهاء المباراة قبل وقتها ولكن حبس الأنفاس استمر حتى نهاية الدقيقة الثانية بدل الضائعة!.

قبل الكلاسيكو كان العالمي قد تأهل بسهولة عن طريق الشعلة عصراً، والأهلي مر من نفق الزجاجة أمام الاتفاق في لقاء المغرب والعشاء ليضربا موعداً لكلاسيكو آخر في الجوهرة في دور الأربعة لن يقل بأي حال من الأحوال عن كلاسيكو دور الـ ١٦!.

الاتحاد يبدع عندما يكون خصمه الهلال أو الأهلي فقط ويختفي في المباريات الأخرى، والهلال ربما يكون هذا الفوز بمثابة المخدر الوقتي ريثما ترتب الإدارة أوراقها من جديد وتسد احتياجات الدكة الهلالية وإلا فالجماهير على وشك الانفجار!.

مبروك للهلال والاتحاد هذا الكلاسيكو الخلاب في جميع دقائقه الـ ١٢٠، وهنيئاً لجميع من تابع ذلك الكلاسيكو الذي أشبع غرور كل من يحب ويتابع الكرة السعودية وكان بحق (أشبه بالنهائي) وعلى الود نلتقي!.





محاولات هلالية لإقناع بندر بن محمد بالبقاء في منصبه
الحميداني أكد أن قناة النادي ستصدر بعد أسبوعين


الرياض: فارس السبيعي

كشف مصدر خاص لـ«الشرق الأوسط» أن هناك عددا من أعضاء الشرف البارزين في نادي الهلال، يجرون هذه الأيام اتصالات مكثفة مع الأمير بندر بن محمد لإثنائه عن قراره بالتنحي عن رئاسة أعضاء الشرف.
وقال المصدر إن هناك إجماعا شرفيا على أن الأمير بندر بن محمد هو الوحيد الذي يملك مزايا إدارة هذا المنصب لعلاقاته المتميزة مع مختلف الأطياف الهلالية، فيما ينتظر أن يتولى الأمير نواف بن محمد رئاسة المكتب التنفيذي لمجلس أعضاء الشرف والذي ينتظر أن يتم تشكيله بنظامه الجديد خلال اجتماع أعضاء الشرف الذي سيكون في نهاية الموسم الحالي.

من جانب آخر أعلن محمد الحميداني نائب رئيس نادي الهلال بأن قناة نادي الهلال سيتم تدشينها بعد أسبوعين من الآن، وقال في بيان صحافي نشره في حسابه الشخصي على «تويتر» ووجهه لجماهير النادي: «يلومني البعض في تأخر ظهور قناة الهلال، وموضوع القناة ليس قرارا شخصيا من قبلي، فهو أحد روافد العمل للنادي وأنا أعمل على إنجاحه، ورغم الكثير من المعوقات القانونية التي أعاقت تأخر هذا المشروع ورغم أن البعض اتهمني بأنني أقول ما لا أعمل دون معرفة الظروف، إلا أنني على قدر ثقتكم في هذا الملف وخلال الأسبوع بعد المقبل سيقام حفل توقيع الاتفاقية وتدشين مشروع القناة في مقر النادي».

على صعيد آخر منح المدرب الروماني ريجيكامف لاعبيه إجازة لمدة 12 يوما بعد فوزه الثمين على الاتحاد (3 / 2) أول من أمس وكذلك بمناسبة فترة التوقف في الموسم الكروي والتي تمتد لشهر كامل بمناسبة مشاركة المنتخب السعودي الأول في نهائيات كاس أمم آسيا. وستكون العودة لاستئناف التدريبات يوم الثلاثاء الموافق 6 من شهر يناير (كانون الثاني) المقبل، وتحدث هذه الإجازة الطويلة للمرة الثانية خلال هذا الموسم بعد أن كان قد منح اللاعبين إجازة لمدة 11 يوما بعد نهائي دوري أبطال آسيا والذي خسره الفريق أمام سيدني الأسترالي ووجدها المحترفون الأجانب وأعضاء الأجهزة الفنية والطبية فرصة مناسبة وغادروا يوم أمس إلى بلدانهم لحضور أعياد رأس السنة الميلادية.





أكد أنه لن ينساق مع عاطفته بالفوز على الاتحاد ووعد بعمل أفضل في الشتاء
عبدالرحمن بن مساعد: "لن أنتقم" .. ريجي ممتاز وبندر بن محمد كبيرنا




شدد الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال على أنه لن ينساق نع عاطفت ويدر بما يندرج في مصطلح (الانتقام)، وقال بالنص بعد الفوز الصعب والمهم على الاتحاد 3/2 "لن أستغل عاطفة الفوز وأقيس مستوى فريقي بها، والعمل لا يتم تقييمه بالفوز أو الخسارة في مباراة واحدة".

وشدد وهو منتش بعد مباراة ماراثونية امتدت 120 دقيقة بصراع بدني وفني قويين، على أن الهلال استحق الفوز عن جدارة على شقيقه الاتحاد.

وأضاف في حديث فضائي لبرنامج (أكشن يادوري): "الحمد لله أن وفقنا للفوز، كان لدي احساس كبير بالفوز، نحن سيطرنا وكنا الأفضل ، بتركيز كبير التركيز من لاعبينا، ولا أخفيكم كانت ثقتي كبيرة بالفوز".

وأكد أن الوضع "لا يستحق كل هذا التحول المبالغ فيه، ونحن بعد أن كنا الأفضل في نظر الجميع، ولدي رسائل بالجوال تثني كثيرا على العمل، الآن أصبحنا في نظرهم الأسوأ بسبب هزيمة". وزاد مبينا بأن "رسالتي لجماهير الهلال نحن نعمل لصالح النادي لإسعادكم، ولن أعد بتغييرات جذرية لكن كل ما يحتاجه الفريق سنفعله، وإن شاء الله سترون هلال مختلف في الشتاء".

ونوه بعمل المدرب ريجيكامب مؤكدا أنه مدرب ممتاز وقدم الفريق معه أفضل المستويات في كأس آسيا، "وخسرنا تلك البطولة بفعل فاعل". وأشاد أيضا بالبرازيلي نيفيز وأنه سيقدم الأفضل.

وعن استقالة الأمير بندر بن محمد رئيس هيئة أعضاء شرف الهلال التي أعلن أنها ستكون في نهاية الموسم حسب بيان بثه المركز الإعلامي مؤخرا، قال الأمير عبدالرحمن "الأمير بندر بن محمد هو كبير الهلاليين وابتعاده خسارة كبيرة، ولكنه سيبقى مع الهلال قلبا وقالبا لأنه محب للكيان الأزرق".





أولمبي الهلال يسعى لتأكيد تفوق الزعيم أمام أولمبي الاتحاد



هلالكم : علي الهنيدي

يستضيف أولمبي ” الإتحاد ” عصر اليوم الخميس عند الساعة الثالثة وخمسون دقيقة شقيقه أولمبي ” الهلال ” ، وذلك ضمن الجولة التاسعة من بطولة دوري الأمير فيصل بن فهد على ملعب نادي الإتحاد بجدة .
يسعى أولمبي الهلال للفوز والظفر بالنقاط الثلاث وتعويض الخسارة في الجولة الماضية وملاحقة المتصدر “أولمبي الشباب” بفارق نقطة عن الهلال .

يدخل أولمبي الهلال اللقاء وهو في المركز الثاني برصيد ستة عشر نقطة ، فيما يحل أولمبي الاتحاد في المركز السادس باثني عشر نقطة .

يذكر بأن اللقاء سيكون منقولا على القناة الرياضية السعودية .



أولمبي الهلال ينهي تحضيراته لمواجهة الاتحاد



متابعة صحيفة هلالكم

اختتم فريق أولمبي الهلال لكرة القدم ظهر اليوم الأربعاء كافة تحضيراته استعداداً لملاقاة فريق “الاتحاد” عند الساعة الـ3:50 من عصر يوم غد الخميس على استاد الأمير فيصل بن فهد بنادي الاتحاد، ضمن الجولة التاسعة من مسابقة دوري كأس الأمير فيصل بن فهد، حيث أدى الفريق مرانه على الملعب الرديف بمقر النادي، واقتصر على الجانب الفني، طبق من خلاله مدير الجهاز الفني الروماني “ماريوس سيبريا” تطبيقات الاستحواذ على الكرة، تلاها تدريبات على الكرات العرضية، فيما واصل اللاعب “عبدالإله الفضل” برنامجه التأهيلي المعد له مسبقاً. هذا وتغادر بعثة الفريق مساء اليوم إلى مدينة “جدة” تأهباً لخوض مواجهة الغد. من جانب آخر، تقرر أن يجري اللاعب “أحمد النجعي” صباح يوم غد الخميس عملية الرباط الصليبي الأمامي على يد الدكتور “حمود الغاشم” في مستشفى الحبيب.




وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




  #2  
قديم 25/12/2014, 05:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قلب تبوك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/10/2010
المكان: تبوكـ
مشاركات: 5,449
يعطيك العافية وبالتوفيق للزعيم ..

اهم شي نبي صفقات محلية قوية جداً جداً , ونشوف وعدك ي ابو فيصل ..




.
sauood likes this.
  #3  
قديم 25/12/2014, 05:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالية الشمال
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 18/01/2012
المكان: شمال قلب الزعيم حايل بعد حيي
مشاركات: 303
سبحان الله مدري ليش لاشفت هالصحن يكتب عن الهلال
احس بضيقه في صدري
مدري وش اللي يبغى هالصحن
العام يحارب سامي ولدنا مع ان الفريق ماشي صح وكان منافس
لآخر رمق حتى انتهى الدوري والفريق في المركز الثاني بفارق نقطه بس
وكان وصيف لكأس ولي العهد بالرغم من الدفع الرباعي , الآن وش تقول
ياصحن عن ريجي وتخبيصاته ليه ماتتكلم ؟؟؟
للآسف اغلب اللي يكتبون بصحافتنا والله مايدرون منين هي هابه وبصراحه
زعيمنا ابتلا بهم والله يفكنا منهم
ولو فيه رئيس صح وقوي شخصيه كان ماشفنا هالمستصفحين يتجرأون على رموزنا
آآآآآآآآآآه ياسامي بس كان حاشرهم بزاويه ضيقه ولا واحد منهم قادر يتنفس
  #4  
قديم 25/12/2014, 05:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عشق اسيا
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 28/12/2011
المكان: الرياض
مشاركات: 923
بالتوووووووووووووووفيق للزعيييييييييييييييييييييييييييييييييم
  #5  
قديم 25/12/2014, 05:55 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 07/10/2010
المكان: في قلب والدتي حفظها الله
مشاركات: 771
صباحكم ورد يازعماء
الله يوفق الزعيم لما فيه الخير
عليكم بالصبر يامة الهلال واعلموا ان هنالك رجالا من الهلال يعملون بصمت لاسعادكم وتطور وخدمة الزعيم
sauood likes this.
  #6  
قديم 25/12/2014, 06:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ nokia22
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/06/2011
مشاركات: 1,511
عوااااااااااااافي ع النقل بالتوفيق للزعيم الملكي. .......
sauood likes this.
  #7  
قديم 25/12/2014, 07:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قاصدنت
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 27,405
الله يعطيكم العافيه وبالتوفيق للزعيم ان شاء الله
sauood likes this.
  #8  
قديم 25/12/2014, 07:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ العقد الهلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/09/2005
المكان: الرياض
مشاركات: 6,948
السلام عليكم اسعد الله صباحكم بكل خير

بالتوفيق للاولمبي في سعيه لاستعادة الصداره والاحتفاظ ببطولته التى اعتاد عليها

ابتعاث النجم سالم الدوسري الى احدى الاكاديميات التدريبيه المتقدمه ومرافقة احد المختصين في الشان الفني
للأشراف على برنامج تطوير ادائه الذى بدى انه خامه هائله ستخدم الكرة السعوديه طويلا حل سينقذه من الصاق مقولةالحوارى
رغم انه اصبح متمرس في المباريات الدولية
ويوقف التهمه التي يتسلى بها كثير من الصحفيين
فهل تجعل الادارة هذا الملف من اعمالهم الهامه
كانه اللاعب الوحيد الذي اتى من ملاعب الحوارى وتناسوا ان هناك لاعبين دوليين يشاركون في الحوارى
بل يخرجون من معسكرات الأندية للمشاركة في مباريات الحوارى حتى هذا الوقت 0
,
كما توقعت لم تكن الاستقاله لكبير الهلاليين الامير بندر بن محمد اخر مطاف الاستقاله
رغم اجتهاد المتعجلين بالترشيح للاسماء الهلالية التي يمكنها ان تخلفه
فلازال طريق الافعال في الهلال يحتاج الى طرق معقده للنجاح واجتماعات ثنى الرئيس عن عزمه الاستقاله
قديطالها امر خاص ياتى من جهات لاترد من اجل بقاء الحال كما كان ويكتفى بصدى الاستقاله
التى هزت الجماهير واحدثت ردت فعل متناقضه ومتأرجحه
تؤيد في الصباح وتعارض في الظهيرة وتقف في الحياد اخر النهار
مسارات القرارات الهلالية شائكه ولايمكن الجزم بنتائجها ابدا نحن الوحيدين الذين يملكون فيتو في الرياضة
بشكل حبة الخشم واحيانا بالتلويح بماضى الدعم والمكانة
لا تركن لأي قرار هلالي يعلن مالم تراه بعينك على ارض الواقع
وفق الله الهلاليين لما فيه الخير وابعدهم عن التعجل أوالتباطؤ في القرار
,

,كيف يستطيع الهلاليون التقاط الانفاس وهم اذا سلموا من الانضمام للمنتخب لن يسلموا من مجاملات واستثمار المباريات الوديه من النادي !!!
هل العناصر التي تعادلت مع هجر ستقف امام المكائن الألمانية من يتحمل الكارثة ان وقعت على سمعة الهلال
والالمان لا يعرفون التكاسل والتخاذل ولنا تجارب مشهوده لازالت تلوكها السنة المتعصبين وتلصق بأشخاص ليس لهم ذنب في الكارثة
من يحمى سمعة الهلال من التجارب الوديه بدون الدوليين مجتمعنا الرياضى لايرحم ولا يعذر وينسى ولايذكر سوى المكائد
ان خسر الهلال لن يذكر افتقادة للدوليين فكونامنهم
,
منتخبنا قد يفاجئ الجميع بالتفوق على ظروفه اللاعب السعودي سئم من المعسكرات
والغاء المعسكر سياتى باخبار مفرحه للسعوديين
وقرصة الاذن التي اطلقها المدرب في البداية ستكون بلسم للقادم
ان شاء الله
............
نقل للاخبار مفخرة تتجدد من الزعماء كل يوم
شكرا على الجهود الاميز في المنتدى المبدع

اخر تعديل كان بواسطة » العقد الهلالي في يوم » 25/12/2014 عند الساعة » 07:50 AM
  #9  
قديم 25/12/2014, 07:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبـو حيـه
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/03/2011
مشاركات: 80,203
الف شكر لكم يا شبكتنا الغاليه ...






على تغطية الاخبار اليوميه للزعيم ...
sauood likes this.
  #10  
قديم 25/12/2014, 07:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو محمد الأول
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/03/2008
المكان: القصيم / الشماسية
مشاركات: 3,042
شكرا
الكلام الصريح
الهلال بحاجة لمن يقف معه ويدافع عنه بأقوى من أسحة خصومه
ويدعمه بالأفضل فقد أثرت تلك الأصوات النابية على الفريق نفسيا
وفق الله المخلصين
آمين
sauood likes this.
  #11  
قديم 25/12/2014, 07:51 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 08/08/2006
المكان: الرياض
مشاركات: 5,584
مشكوووووووووووووووورين على الاخبار
بالتو فيق للزعيم يارب
sauood likes this.
  #12  
قديم 25/12/2014, 07:56 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/01/2008
مشاركات: 3,820
يعطيكم العافية على التغطية

وبإنتظار المزيد من الاخبار

بالتوفيق
sauood likes this.
  #13  
قديم 25/12/2014, 08:03 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المدلل الراسي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/11/2007
مشاركات: 3,064
بالتوفيق يا رب لهلالنا ولِـ أخضر كوزمن الله يعافيكم ع التغطيّه
sauood likes this.
  #14  
قديم 25/12/2014, 08:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ فهد بن محمد FFF
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 12/05/2009
المكان: نادي الهلال
مشاركات: 428
الله يعطيكم العافيه وبالتوفيق للزعيم ان شاء الله......
sauood likes this.
  #15  
قديم 25/12/2014, 08:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ m..a..j..e..d
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 30/05/2011
المكان: الجبيل
مشاركات: 60
بالتوفيق للهلال في قادم المشوار يعطيكم العافيه كل صباح لازم أشوف أخبار الزعيم حبيب القلب
sauood likes this.
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 01:17 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube