المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree82Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 02/11/2014, 04:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,769
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الأحد 9 / 1 / 1436 هـ من الصُحف









الزعيم فعل كل شيء.. و الحكم حرمه من حقوقه
لم تُكتب للهلال فطار بها سيدني




كتب - سامي اليوسف:

«لو كان الحظ رجلا لقتلته» هكذا ردد المشجع، واللاعب، والإداري، والمدرب، والرئيس الهلالي، وكل من تعاطف مع فريق الهلال ممثل الكرة السعودية الذي لعب مباراة كان يفترض أن تسمى مباراة العمر للاعبيه أمام ويسترن سيدني الأسترالي، ذلك أن الهلال فعل كل شيء في كرة القدم إلا هز الشباك ليخسروا فرصة العمر في الفوز باللقب الآسيوي السابع الذي فقدوه بسهولة لفريق حديث التأسيس يقوده حارس عملاق.

في حين كان البرازيلي ديقاو المدافع الهلالي الأوحد يستحق أن نشيد بأدائه المخلص والذي كان في مستوى الحدث.

قبل أن ندخل في التفاصيل .. كلمة شكر لجماهير الهلال الواعية والمثقفة ومن تحالف معها في الحضور والمؤازرة لممثلها والكرة السعودية.

الشوط الأول

لعب ويسترن ضربة البداية، وسط هتاف الجماهير الهلالية الهادرة ، حيث لعب للهلال: سديري - الفرج - الشهراني - كواك - ديجاو - كريري - بينتلي - العابد - سالم الدوسري - نيفيز - ناصر، فيما مثل سيدني كل من: كوفيتش - كول - هاميل - توبور - كوليتش - لا روخا - بولجاك - بريدج - ابياه - هاليتي - سانتالاب.

بدأ اللعب سجالا بين الفريقين حتى الدقيقة الثالثة، ويضغط الهلال منذ البداية بغية هدف مبكر بواسطة الثلاثي: نيفيز والعابد والشهراني مستغلا تضييق المساحات والضغط على الخصم قابله حذر أسترالي.

يكسب الهلال أول ركلة ركنية في الدقيقة السادسة على اثر تسديدة لسالم الدوسري، وتمر دون استثمار. وكان الأسترالي في الدقائق العشر الأولى يلعب على أخطاء لاعبي وسط الهلال بالذات نيفيز الذي أخطأ مرتين مع تقارب بين لاعبيه ملحوظ لعدم ترك المساحات للزرق.

حتى ربع الساعة الأول كانت الرغبة الهلالية في إحراز هدف مبكر لكن الحماسة طغت على التركيز، وكانت الجهة اليسرى بتوفر الفرج والعابد ونيفيز هي الأخطر، والأكثر محاولة ، وبسيناريو متشابه كان الفرج يمرر، والعابد يحول الكرات العرضية داخل الصندوق لكن الكرات كانت تتكسر عند الأقدام الأسترالية قبل وصولها للشمراني.

هذا السيناريو الضاغط جعل مدرب ويسترن ببوفيتش ينفعل على لاعبيه مطالبا إياهم بالانضباطية أكثر لمنع تكراره من الجهة اليسرى.

مع الاقتراب من الدقيقة العشرين تزايدت الأخطاء الهلالية وكانت أخطرها التي نفذها مباشرة البرازيلي نيفيز لمواطنه ديقاو مرت الكرة من أمامه في الدقيقة 19 دون أن يلمسها بالقرب من المرمى ومن أمام الحارس الأسترالي كوفيتش إلى ركلة مرمى.

بعدها بدقيقة هجمة هلالية أخرى بكرة عرضية من الفرج نحو نيفيز يتدخل لإبعادها حارس ويسترن سيتي. ثم يرسل الفرج كرة ساقطة للشمراني يسبقه كالعادة الحارس في الدقيقة 24.

ركلة جزاء لم تحتسب للهلال

في الدقيقة 27 يكسب سالم الدوسري ركلة حرة مباشرة تصدى لها نيفيز نحو العابد الذي حولها عرضية وتسديدة هلالية من سالم الدوسري يستخدم المدافع الأسترالي يده لإبعادها إلى الكورنر، وقرار تحكيمي غائب من الياباني نيشيمورا(!!)، وعند الثلاثين يخطف نيفيز كرة ويسدد بقوة تصطدم بالمدافع الأسترالي إلى ركلة ركنية ثالثة لم يستفد منها الهلال.

تكرر سيناريو الركلة الحرة المباشرة في الدقيقة 35 تصدى لها المتخصص نيفيز وارسلها إلى الصندوق ويتدخل الحارس العملاق انتيك كوفيتش مبعدا إياها.

طيلة الـ 35 دقيقة الفائتة كانت السيطرة للهلال بالاستحواذ والخطورة حتى الوصول إلى الدقيقة 37 عندما لعب الفرج كرة عرضية لنيفيز الذي قاتل من أجل هز الشباك الأسترالية دون جدوى.

وفي الدقيقة 39 ركلة ركنية هلالية سادسة تمر كسابقاتها دون فائدة.

طيلة شوط كامل كان «الزلزال» ناصر الشمراني يقع تحت الضغط بصفته المهاجم الوحيد وسط كماشة الدفاع الأسترالي.

جزائية غير محتسبة للهلال

في الدقيقة 45 غض الحكم الياباني نيشيمورا الطرف عن «جزائية» واضحة عقب عرقلة تعرض لها نواف العابد وسط ذهول الحضور، فهل كان يمنح الحكم مبدأ إتاحة الفرصة في الصندوق؟!.

بعدها منح التحكيم دقيقتين وقت بدل ضائع للشوط الأول سار فيهما اللعب لمصلحة الفريق الأسترالي حيث انتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي.

ما أشبه الليلة بالبارحة

سارت أحداث الشوط الأول تماما كنسخة بالكربون من مواجهة الفريقين في سيدني، فقد انحازت الأرقام للهلال في كل شيء: الاستحواذ، ركلات الزاوية، الركلات الحرة المباشرة والخطرة، والتسديدات .. ولكن دون جدوى بالنسبة للهلال، ولعل إحكام الفريق الأسترالي الرقابة على سالم الدوسري والتقارب وبقاء ناصر لوحده وعدم التركيز في استثمار الفرص المتاحة جعلت الأمور تسير لمصلحة ويسترن الذي نجح في فرض أسلوبه على مضيفه.

الشوط الثاني

لم يحدث الروماني ريجي أية تغيير في صفوف الهلال. وركلة حرة مباشرة في الدقيقة 48 يتصدى لها المتخصص نيفيز تذهب تسديدته سهلة بيدي كوفيتش.

يستعين المدرب ببوفيتش باللاعب فيتور سابا في الدقيقة 49 كتغيير أول, وركلة حرة هلالية مباشرة يتسرع اللاعبون في تنفيذها يحبطها التسلل قبل أن يتدخل الحارس في الإمساك بكرة طويلة في منطقته من أمام الدوسري.

أرسل بعدها ديقاو كرة طولية لسالم الدوسري حولها عرضية حولها المدافع للكورنر، واحتجاج هلالي جديد طلبا لركلة جزاء بعد لمسة يد على أحد مدافعي ويسترن عقب تنفيذ الركنية بعد تسديدة العابد.

في الدقيقة 56 يتلاعب نواف بالمدافع الأسترالي الأيمن ويلعب كرة عرضية أبعدها الدفاع ، يزج ريجي بالقناص ياسر القحطاني بديلا عن المحور سعود كريري لتعزيز الهجوم قبل أن يكسب ويسترن ركنيته الأولى في الدقيقة 59 تتزامن مع الزج بالمهاجم تومي يورش صاحب هدف الذهاب الوحيد في سيدني.

وفي الدقيقة 62 ينطلق العابد بكرة مرتدة سريعة توغل ولعب كرة عرضية مثالية للقائد ياسر الذي سدد بيسراه ومرت كرته بجوار القائم الأيمن.

نشط الهجوم الهلالي مع دخول القائد ياسر القحطاني، ومرة أخرى يتدخل العملاق .. الحارس كوفيتش لإنقاذ مرماه من هدف محقق من كرة الفرج.

نيشيمورا .. ماذا تريد؟

تدخل عنيف على أقدام الفرج في الدقيقة 66 من قبل الحارس الأسترالي .. والكل ينتظر أن يسمع صافرة الياباني نيشيمورا باحتساب ركلة جزاء واضحة هي أوضح من سابقتها لسقوط نواف العابد في الشوط الأول .. ولكن الحكم الياباني يستفز قانون كرة القدم نفسه فيما يبدو بإغفاله احتساب ركلة الجزاء الواضحة كالشمس وسط ذهول الجماهير واحتجاج من لاعبي الهلال!!.

رأسية من الشمراني تمر بعيدا عن المرمى الأسترالي في الدقيقة 69 على اثر عكسية من الفرج.

حتى الدقيقة الـ70 كان الهلال مستحوذا على الكرة بنسبة 70% لكن هذا الاستحواذ لم يشفع في هز الشباك وسط ترقب جماهير الهلالية العريضة التي اكتظت بها المدرجات.

في الدقيقة 74 ينقض ديقاو على تسديدة أسترالية منقذا مرمى السديري من فرصة هدف محقق ومحولا كرته إلى ركلة زاوية.

ثم يتصدى «الوحش» ديقاو لهجمة ينفذها بنفسه فيرسل كرة عكسية بالمقاس على رأس ياسر الذي غمزها ولكن الحارس في الموعد كعادته.

في الدقيقة 76 يغامر ريجي بإخراج نيفيز واقحم الخبير محمد الشلهوب، وزج مدرب ويسترن بتغيير ثالث. وفي الدقيقة 79 يتعازم الياسران على كرة قبل أن يتدخل الدفاع الأسترالي مبعدا الكرة إلى الكورنر ثم رسية خطرة للشمراني تمر لركلة مرمى ثم يسدد الشمراني مرة أخرى من كرة مرتدة في يد حارس ويسترن.

يزداد الضغط الهلالي وتتوالى الفرص والتي كان أبرزها في الدقيقة 82 من الشلهوب ثم العابد وكان مصير الكرتين كسابقاتها.

كل الأرقام الخاصة بإحصائيات المباراة كانت تنحاز للهلال في الاستحواذ 71% ، والتمريرات الناجحة بنسبة 82%، والتسديدات 17 تسديدة.

وفي الدقيقة 86 ترفض الكرة مرة أخرى الدخول للشباك الأسترالية وجاءت كرة «القناص» ياسر التي لعبها له الشهراني بكرة عكسية وتدخل الحارس كالعادة في تحويلها بعيدا عن مرماه.

زج ريجي بالزوري بديلا للعابد ، وفي الدقيقة 88 كاد كواك أن يصيب الآمال الهلالية في مقتل بتباطئه وتركه للكرة لولا براعة السديري الذي تصدى للكرة.

بعدها مباشرة يبرع بفدائية الحارس انتيك وفيتش بالتصدي لكرة هدف للهلال. ويمنح الياباني نيشيمورا 5 دقائق وقت بدل ضائع للشوط الثاني

يحصل الهلال في أول دقائقها ركلة زاوية لم تكن بأفضل حال من أخواتها. ويستمر اللعب بذات السيناريو ضغط هلالي مشوب بالتسرع وسوء التركيز قبل أن يطلق الحكم الياباني صافرة النهاية بالتعادل السلبي وتحقيق فريق ويسترن الأسترالي باللقب الآسيوي في مجموع المباراتين.



محلل (الجزيرة) القانوني:
الحكم الياباني نيشيمورا أغفل أربع ركلات جزاء واضحة للهلال




الجزيرة - الدمام:

قال محلل الجزيرة القانوني والمحاضر ومقيم الحكام بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم أحمد الوادعي بأن الحكم الياباني فيشيمورا أخفق بشكل كبير وهو لا يستحق أن يكون من حكام حتى النخبة في قارة آسيا، ويجب التحقيق فليس معقولا أن يتجاهل في إغفال أربع ركلات جزاء للهلال في مباراة نهائي كأس آسيا أمام سيدني الأسترالي.

الركلات التي لم يعلن عنها الحكم الياباني الأولى في الدقيقة 27 و28 ثانية لمسة يد متعمدة من مدافع سيدني، الثانية في الدقيقة 44 و25 ثانية عندما تم إعاقة مهاجم الهلال نواف العابد، والثالثة كانت في الدقيقة 52 و42 ثانية عندما تعمد مدافع سيدني لمس الكرة بيده، والرابعة عندما تمت إعاقة مهاجم الهلال سلمان الفرج من قبل حارس سيدني. حقيقة الحكم ظهر بشكل سيئ.

ويجب على رئيس الاتحاد الآسيوي سلمان بن خليفة أن يصدر قراراً بالتحقيق لأن تلك الأخطاء ومنها ثلاث ركلات جزاء واضحة فليس من المعقول لم يشاهدها ولا أحد من مساعديه أوحتى الحكم الرابع فلديهم أجهزة تواصل.

عموماً الحكم لا يستحق أكثر من 4 درجات من 10 وحقيقة هذه الدرجة كبيرة في حكم ارتكب مثل هذه الأخطاء.

أخطاء الحكم كان لها دوركبير في تغيير نتيجة المباراة.

نتمنى لجميع فرقنا التوفيق في المسابقات الخارجية



الشلهوب بعد خسارة اللقب الآسيوي:
لم تكتب لنا .. قدمنا كل ما لدينا لكن التوفيق لم يحالفنا




كتب - عبد الله الحنيان:

أبدى نجم خط وسط الهلال محمد الشلهوب أسفه على خسارة فريقه لقب بطولة دوري أبطال آسيا 2014 م بالخسارة من فريق ويسترن سيدني الأسترالي بمجموع مباراتي الذهاب والإياب بهدف مقابل لاشيء ، وقال: الحمد لله على كل حال ، لم تكتب لنا ، قدمنا كل ما لدينا لكن التوفيق لم يحالفنا ، ولهذا لم نتمكن من ترجمة الكم الكبير من الفرص المحققة التي سنحت لنا أمام المرمى الأسترالي .

وشكر الشلهوب جماهير الهلال على تحيتهم للاعبين بعد المباراة وحضورهم المكثف في مواجهة الأمس، مشدداً على أنهم لن يتمكنوا من رد وفائهم مهما قدموا لهم . وعن عدم مصافحة زميله «تياقو نيفيز» له بعد استبداله ، أوضح بأن الأمر طبيعي ويحدث كثيراً لرغبة جميع اللاعبين بالاستمرار بالتشكيل الأساسي وتمثيل الفريق في مثل هذه المباراة الهامة ليتسنى لهم تقديم شيء يرضون به التطلعات . وزاد منهياً حديثه: أدعو الله أن نوفق في قادم الأيام بتعويض هذا الخروج غير المستحق ، كأقل ما نقدمه لجميع من تعب من أجلنا.



للعقلاء تحديداً!





هذه رسالة للعقلاء..

وإن شئتم انظروا لها على أنها كتبت بلغة غاضبة بقلم لا علاقة له بالرياضة..

وهي احتجاج غير عادي لمواطن آذاه ما سمعه أو شاهده أو قرأه في وسائل الإعلام..

من بذيء القول..

وخدش الحياء..

والاستخفاف بعقول الناس..

وتجاهل المثل والقيم والإخلاص والفروسية التي ترمز إليها وتدعو لها الرياضة.

هذه رسالة للعقلاء..

لكل واحد منهم..

للكبير فيهم والصغير..

من حمل قلماً..

وظن أنه من الكتبة..

أو ظهر متحدثاً في قناة أو مذياع..

فاعتقد أنه هناك من يصغي له بإعجاب..

فيما هو يسيء إلى نفسه أولاً، وإلى الوسيلة الإعلامية ثانياً..

فهناك من يضحك له..

ومن يضحك عليه..

لا فرق، فهو في الموقع المناسب لإطلاق هذا التندر والضحك له وعليه.

هذه رسالة للشرفاء والغيورين والمحبين لوطنهم من أمتي.

تحمل باسمهم أو نيابة عن بعضهم للتندر والرفض لكل أسلوب رخيص يمس مصلحة الوطن..

رفض لما يكتبه ما يسمى بكاتب..

أو يتحدث فيه من ظن أنه وجه إعلامي مطلوب..

وإن شئت فقل من ابتلي بداء ومرض التغريدات، فأعطى من يقرأ له أفكاراً نتنة يستحيي العقلاء من البوح بها..

هي لهؤلاء وعنهم..

فقد تكون ذات فائدة، أو تذكيراً بما ينبغي أن يكونوا عليه..

فالرسالة وإن تكن للعقلاء، فلعل الآخرين يكونون من الآن في اصطفاف على الخير معهم.

لقد كتبت جزءاً من الكلمة هذه قبل بداية مباراة الهلال مع الفريق الأسترالي أمس، وأكملتها خلال المباراة، إذ ليس من عادتي أن أشاهد المباريات، ولا أرغب أن أتعمق في فهم المنافسات الرياضية، أو الدخول في حمى الصراع بين الأندية على البطولات ومرات الفوز، بينما كان الرياضيون مساء أمس بين حاضر بالملعب أو مشاهد للمباراة من خلال جهاز التلفزيون، فيما كنت في موقع آخر أكمل هذه الرسالة لكم بعد أن حرضني عليها هذا اللغط والإسفاف ممن يفترض فيهم التوجيه الحسن والتعامل الراقي مع هذه المباراة أو أي مباريات أخرى قادمة للفرق السعودية سواء على مستوى الداخل، أو حين تكون المنافسات خارجية.

وقصة التحريض هذه بدأت من خلال التمنيات غير المسبوقة -على ما أعتقد- بتبني بعض الصحفيين الرياضيين هزيمة الهلال وفوز الفريق الأسترالي، في تصرف أحمق لا ينتمي إلى مفهوم المنافسات الرياضية الشريفة، ولا لمبدأ الموضوعية والاعتدال الذي ينبغي أن يكون عليه الصحفي، وفضلاً عن أن الهلال أو أي فريق آخر سواء النصر أو الاتحاد أو الأهلي أو غيرها عندما تكون ممثلاً للوطن في المستقبل بمثل ما هو عليه الهلال الآن فيجب أن يصطف كل المواطنين ويقدروا التفكير السليم بتشجيعه والإعلان عن ذلك بفخر واعتزاز.

ما حدث يمثل عاراً -وأي عار- ويجب ألا يتكرر، فها هم وزراء ورؤساء وزراء ومفكرون وفنانون ورياضيون من دول الخليج العربي لا يتترددون في إعلان تأييدهم للفريق السعودي في المباراة، وفرحهم المبكر فيما لو فاز على الفريق الأسترالي، فأين صحفيونا ولا أقول جمهورنا من هذه العقلية والروح الرياضية العالية.

أنا لا أنتمي لأي ناد رياضي -صدقوني- ولا أشاهد المباريات الرياضية، ولا يهمني محلياً من يفوز أو يحقق أي بطولة، لكني أنحاز لأي فريق سعودي حينما يكون منافساً لغيره، فكيف إذا كان الفريق السعودي يمثل الوطن، ويرفع علمه، ويحتفل بعزف سلامه الملكي، وترفع صورة خادم الحرمين خلال أجواء المباراة، وهو ما يفترض أنه قام به الهلال أمس، وشهد تأييدا أو إشادة ودعماً من كل الجماهير العاقلة، بينما لايزال هناك من يؤطر المنافسات الرياضية في دائرة منغلقة ومغلقة، تتمثل في التعصب، وقتل الروح الرياضية، والبعد بالرياضة عن أهدافها الجميلة، في وقت ينبغي أن تجمع ولا تفرق بين شبابنا، وأن تزيد اللحمة بين مواطنينا لا أن تكون سبباً في التفرقة وإظهار الكراهية، وإعطاء المباريات والبطولات أكثر من أنها فوز وخسارة لهذا الفريق أو ذاك.

أكتب هذا الكلام، والمباراة تجري الآن، ولا أعرف شيئاً عن نتيجتها، ولا ولمن ستؤول البطولة في نهايتها مع تمنياتي بفوز الهلال، والمؤكد بأن الفريق السعودي أو الفريق الأسترالي سيفوز أحدهما على الآخر، ولن ينتهي أي من الناديين أو يغلق ناديه إلى الأبد بمثل هذه الخسارة، وإنما سيكرر التجربة مرة بعد أخرى إلى أن يبلغا مباراة نهائية قادمة ويفوز من خسر هذه المباراة ويكرر الفوز من كان صاحب الحظ وفاز بها أمس.

إن اعتراضي على من يدعون بأنهم إعلاميون أو صحفيون أوكتاب رياضيون، وأنا حقيقة أعرف بعضهم بالاسم وبعضهم بالوجه، والمصادفة تضعني أحياناً أمام هذا الغث من كلامهم، وهو ما حدث لي مع آرائهم قبل المباراة، فحفزني ذلك لأكتب هذه الرسالة للعقلاء ليتعرفوا عليهم كما تعرفت عليهم، ولا بأس أن يقرأ ايضاً هذا النوع من الذين ابتليت بهم الرياضة والإعلام، فأساؤوا إليها كما لم يسئ إليها أحد من قبلهم، لعلها تكون تذكرة مرور لهم لينتقلوا من مواقع الذم والافتراء والخروج عن عدم الالتزام بالحياد والروح الرياضية إلى مواقع تحمل سمة الرياضي الحق الذي يحب وطنه، وبالتالي يحب كل رياضييه وأنديته وفرقه الصغير منها والكبير، حين نكون في محفل دولي أو قاري كهذا المحفل الذي ناب عنا فيه نادي الهلال، متمنياً من جمهور الهلال عدم التأثر من موقف أي ناد آخر وقف إعلاميوه هذا الموقف السلبي المتخاذل من ناديهم، إذا ما قدر لأندية أخرى أن تمثل المملكة بل إن على الهلاليين عدم مجاراتهم إلا بما يعزز مفهوم الرياضة كمجتمع وتنظيم وأهداف لا يمكن أن تحقق إلا من خلال الحب والتعاون وفهم المنافسة الرياضية على أن ركائزها الحقيقية إنما تتمثل في القيم والالتزام بالمبادئ التي أسست من أجلها الأندية الرياضية، ولقيت من الدعم السخي والرعاية الكريمة ما يسجل لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين سلمان بن عبدالعزيز.

تحية للعقلاء من صحفيينا وما أكثرهم، وعسى أن تكون هذه الرسالة قد وصلت للآخرين، فتذكروا حق الوطن بكل مؤسساته -بما فيها الرياضية- بالدعم والمساندة، لا هذا القول الذي أثار مشاعرنا وأساء إلينا.
- مواطن



في الوقت الأصلي

محمد الشهري

أي يوم كنت يا أمس؟!


** حتّمت الإجراءات الروتينية أن يكون هذا المقال على طاولة الزملاء في الجريدة مساء يوم الجمعة.. أي قبل اللقاء المرتقب بين الهلال وسيدني الأسترالي على نهائي القارة بأربع وعشرين ساعة، وبالتالي فسيخلو من أي شيء يتعلق بالمباراة وأحداثها إلاّ من بعض التساؤلات على غرار العنوان أعلاه.

** السواد الأعظم من الجماهير السعودية والعربية، وهي التي لا تشكو من (العِلل) النفسية، شاهدناها تقف إلى جانب ممثلها، وتتمنى له الكسب لكي تستعيد الكرة السعودية بعضاً من وهجها وأمجادها التي فقدتها خلال العقد الأخير من الزمن بفعل سوء التدابير.

** لهذا أتساءل: هل كان يوم الأمس عربياً سعودياً.. وهل ترجم الزعيم المعطيات المتوافرة والمتاحة إلى كسب ليس بالغريب ولا المستغرب عليه.. فهو عرّاب الألقاب الآسيوية وزعيمها دون منازع.. أم أن الأمور قد جرت في غير مجراها الطبيعي، أي أن (المجنونة) واصلت تمردها وغدرها على غرار ما شاهدناه في لقاء الذهاب؟!.

** عموماً، وفي كلتا الحالتين، أي سواء فاز الهلال وهو المأمول (بحول الله وقوته) أو خسر (لا قدر الله) فلن يكون ذلك نهاية الدنيا.. وسيواصل الركض إما لإضافة المزيد، أو للتعويض، لاسيما وأنه (أُمّة)، والأمم عادة لا تتوقف تطلعاتها وطموحاتها عند نقطة معينة.

** شخصياً أنا متفائل جداً، وذلك قياساً بما يمتلكه الزعيم من مقومات الكسب، إدارياً، فنياً، عناصرياً، جماهيرياً.. شريطة تسخير مجمل هذه المعطيات والمقومات وترجمتها إلى واقع ميداني.

حُرّاس الفضيلة (يخزي العين)؟!

** لا يبدو فقط، بل من المؤكد أن كل شيء قد أضحى رهن الأهواء والميول والمصالح المشتركة وكذلك الخاصة في وسطنا الرياضي الذي اختلط فيه الحابل بالنابل، فلم نعد نعرف من هو النزيه ومن هو المشكوك في أمره؟!.

** بالأمس القريب : خرج عبر الفضاء أحد رؤساء الأندية -عامداً متعمداً- النيل من منتخبنا المعسكر آنذاك استعداداً لمهمة وطنية، متهماً بعض عناصره بتعاطي المنشطات، في اتهام ضمني للمنظومة الإدارية التي تدير شؤوننا الرياضية بالفساد من خلال التواطؤ في عدم إدانة تلك العناصر بجرمها والتستر عليها؟!.

** وبالأمس الأقرب: خرج أحد أعضاء الشرف لذات النادي عبر إحدى الصحف الإلكترونية التابعة لإحدى المؤسسات الصحافية الكبرى للقيام بذات الدور الذي اضطلع به رئيس ناديه تجاه عناصر معينة تمثل المنتخب، وزاد على طينة الرئيس بلّة الاتهام بتخاذل تلك العناصر في تمثيل المنتخب؟!.

** هذان أنموذجان فقط من سلسلة كوارث اُرتكبت بحق وسطنا الرياضي على مدار السنوات القليلة الماضية.. تلك الكوارث التي تحول إزاءها أدعياء حراسة الفضيلة إلى حراسة (الفضيحة) فكانوا بين أخرس أبكم، وبين أعمى لا يبصر.. وحين حاول نائب رئيس الهلال التحذير من ممارسات بعض الحثالات الرامية إلى إفساد المناسبة الكبرى، والتي دأبت منذ زمن بعيد على ممارسة هذه الأنواع الغوغائية والتخريبية، وحرصهم على التطفل على موائد الهلال بدليل تسريب المقطع الذي لا يمكن أن يكون من سربه هلاليا، عندها تقافز أولئك الحراس (يخزي العين شو معدّلين) للمطالبة بمحو أثر الحميداني؟!!.

** أنا لا أنافح عن نائب رئيس الهلال.. ولا أقر ما صدر منه بأي حال، ولكنني أتعجب من قدرة أولئك الصنف من البشر على ممارسة التلوّن وتبديل الجلود، وحتى على التبرّع بالمواقف والذمم!!

شوارد:

** الفرق بين الزعيم وبين غيره هو أن الهلاليين إذا فازوا تعاملوا مع الفوز في إطاره الطبيعي، وإذا خسروا تعاملوا أيضاً مع الخسارة في إطارها الطبيعي باعتبار الكسب والخسارة من ثوابت التنافسات، في حين أن بعض الناس إذا فازوا ملأوا الدنيا صخباً وضجيجاً وعنطزيات.. وإن خسروا (وسّخوا ولوثوا) الأجواء بإفرازاتهم وعاهاتهم الفكرية.

** أنا على يقين من أن الرئيس النصراوي لم يكن يرغب الرد على (طقطقة) محمد نور لولا أنها مورست عليه بعض الضغوط للرد، لذلك جاء رده بالقول: أن (النصر قد جعل منك حارس) وحتماً ذلك الرد لم ولن يشفي غليل مصادر الضغط لأنه ليس فيما قام به نور ما يعيب عندما حل محل الحارس المبعد؟!.

** على خلفية أحداث (زعبيل)، لم يقولوا لا شأن للوطنية بهكذا أمور.. وإنما جعلوا منها (جنازة) شبعوا فيها لطماً، وجعلوا منها منتخىً ومتكأً وطنياً، بل أنهم ذهبوا إلى أبعد من ذلك.. واليوم يخرجون على الملأ ليقولوا : الوطن أكبر من أن ندعم ممثلنا خارجياً ولو بالصمت كأدنى وأضعف درجات الحياء؟!!.

** في إطار (الانبعاج) الذي طرأ على تعاطي بعض الإعلاميين الأهلاويين في أعقاب الانتخابات، وبالأخص أصحاب ( النّفَس القصير والمطبلاتية)، ولكي يسوغوا لأنفسهم ممارسة (الفشيلة والخذيلة) تجاه ممثل الوطن (الهلال) خارجياً، ذكروا بأن هناك من أنشأ (ها شتاقات) ضد الأهلي إبّان مشاركته آسيوياً، ولكنهم لم يخبرونا عن مصادر تلك الهاشتاقات المزعومة، ظناً منهم بأن المتلقي من خلال هكذا أعذار، قد لا يفطن إلى أن ما قاموا به إنما هو نتيجة ضغوط وإملاءات من قِبل الحليف الجديد، ونسي هؤلاء أن اللغة الموحدة، والمواقف المشتركة بينهما مؤخراً، هي من فضحت كل شيء، وبالتالي فإن المتلقي ليس بحاجة إلى درجة عالية من الفطنة لكي يعرف الأسباب الحقيقية؟!!



بكل تجرد


سليمان الجعيلان

الهلال وهؤلاء

انقضت ليلة البارحة مباريات الهلال الآسيوية بأفراحها وأتراحها وانتهت بكلِّ ذكرياتها وآلامها وقد كشفت آخر فصولها الجانب المظلم للرياضة بفضل تصدر المحتقنين والغوغائيين المشهد الرياضي وتدخل بعض المتطفلين في الشأن الرياضي عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي حتَّى وصل الأمر إلى السخرية من شرائع الدين من المغفلين والإساءة إليه من خلال هبوط وانحدار لغة وحوار ممن يصفون أنفسهم بالمتدينين الذين لا تظهر أصواتهم النشاز ولا يخرج طرحهم الشاذ إلا مع قضايا ومشاركات نادي الهلال التي فضحت عورة فكرهم وسوءات تفكيرهم!!..

فقد بينت مشاركة الهلال في البطولة الآسيوية ووصوله للمباراة النهائية الوجه الحقيقي لبعض المتلبسين بالدين وأخلاق المتدنين عندما شوّهوا الصورة الناصعة لطلبة العلم الربانيين الذين لهم في القلوب مكانة واسعة وفي النفوس منزلة عالية من خلال التلاعب في مشاعر وعواطف الجماهير واستثارة حنق المعارضين والجرأة على رب العالمين عندما أنكروا على رئيس نادي الهلال لأنَّه دعا جمهور ناديه إلى الدُّعاء لفريقه بالتوفيق والفوز في المباريات في تدخل سافر بين علاقة الناس بخالقهم وأحقيتهم بدعائه بما يشاءون من أمور الدنيا والدين إلا الدُّعاء بمعصية كما تربينا على الفطرة الإسلاميَّة السمحة التي علمتنا أن فضل الله عظيم يؤتيه من يشاء بغير حساب!!..

حقيقة انتظرنا من هؤلاء المتطفلين عندما اقتحموا الوسط الرياضي خلسة أن يكونوا إيجابيين ومؤثرين في نشر وترسيخ الأُلفة والتآلف بين الرياضيين ويستغلون الجموع الغفيرة من بعض الجماهير الرياضيَّة التي قدمت إليهم وانساقت لهم ورغبت فيهم فينصحونهم ويوضحون لهم خطورة الاستهزاء في شرائع الدين التي أصبحت تتداول وبكثرة بين الجهلة والمغفلين بعد دعوة رئيس نادي الهلال لجمهور ناديه بالدُّعاء والصدقة ولكن التعصب المقيت أعمى أبصارهم والتعامل بالميول طمس قلوبهم عن القيام بواجبهم المفروض عليهم ولم ينتبهوا لأهمية الدرس التربوي الفعلي الذي دعا إليه رئيس الهلال من خلال تربية الجماهير الرياضيَّة الناشئة على أثر وتأثير الصدقة في قضاء الحاجات ودفع الشدائد والكربات!!..

أخيرًا صحيح من حق الجميع أن يكون لهم ميول لفريق ما ويصبح لهم انتماء لنادٍ ما ولكن ليس من حق المتطفلين الذين يعتبرهم البعض قدوة حسنة أن يدلفوا إلى الوسط الرياضي وينفثوا تعصبهم بين الجماهير تحت غطاء الدين وهيئة المتدينين خاصة أن أكرهم وقع في محظور التعصب الرياضي، بل سقط في وحله حتَّى من كان يومًا من الأيام يؤم جموع المصلين في الحرم المكي زاده الله تشريفًا وتكريمًا!!..

نقاط سريعة

** تسرع وتراجع الرئيس العام لرعاية الشباب عن المطالبة من لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي بالتحقيق في المقطع المرئي لنائب رئيس نادي الهلال محمد الحميداني يؤكد ويبشر بالخير أن زمن التدخلات الموجهة ولى زمانها إلى غير رجعة!!.

** في المقابل على نائب رئيس نادي الهلال محمد الحميداني أن يعلم ويستوعب أن لنادي الهلال فلسفة فريدة وحضارات عريقة وثقافات قديمة ومبادئ سليمة منذ وضع مؤسسه شيخ الرياضيين الشيخ عبدالرحن بن سعيد -رحمه الله رحمة واسعة- لبنات تأسيس نادي الهلال لا يمكن الحياد عنها ومن يخالفها لا مكان له في نادي الأخلاق النبيلة الصفات الحميدة ألا وهو الهلال!!.

** كل الكبار وعلية القوم في الداخل والخارج قالوا كلمتهم وأعلنوا وقوفهم مع ممثل الوطن والعرب الهلال في المباراة النهائية في البطولة الآسيوية لذا يفترض أن طرح المحتقنين وتغريدات المغفلين لا قيمة لها عند الهلاليين!!.

** ما أن وصل الهلال إلى المباراة النهائية في البطولة الآسيوية إلا ووضح أن الكثير ممن يدعون الحيادية والوطنيَّة قد فقدوا عقولهم واتزانهم وأصبحت تغريداتهم وتصرفاتهم الصبيانية تفوق طيش الشباب والمراهقين!!.

** وش بقى ما ظهر سؤال واضح وصريح أطرحه على رئيس لجنة الحكام عمر المهنا الذي يبدو أنَّه حول لجنة الحكام والتحكيم إلى ما يشبه العلاقات الشخصيَّة والمصالح المتبادلة كشفها وفضحها الحكم المبتعد عنوة فايز الأسمري في الجزيرة؟!!.

** العلاقة الوطيدة والقديمة بين التحكيم وانتصارات فريق النصر مازالت قائمة وبجنسيات مختلفة وما فعله الطاقم اليوناني في مباراة النصر والاتحاد السبت الماضي من قرارات ظالمة ضد نادي الاتحاد ساهمت في خسارته وفقدانه الصدارة تؤكد أن الدفع الرباعي جنسيته واحدة!!.

** بالمناسبة أحسد واغبط الاتحاديين على تقبلهم الخسارة من النصر بروح رياضيَّة بالرغم من قرارات الحكم الظالمة التي أزعم لو كانت أمام الهلال لربما استمروا في الحديث عنها حتَّى إلى ما بعد بطولة الخليج القادمة في الرياض!!.

[email protected] -- [email protected]
للتواصل عبر التويتر: SulimanAljuilan



فواصل

- فجَّر فريق هجر اقوى المفاجآت في دوري جميل عندما هزم الاتحاد على ارضه وبين جماهيره بعدما قدم مستوى رائعا تفوق فيه على الاتحاد الذي لعب امام اكثر من 47 الف مشجع ساندوه في الجوهرة المشعة وخرجوا غاضبين من النتيجة والمستوى.

***
- فريق هجر يسير في الاتجاه الصحيح واذا ما استمر في تقديم هذه المستويات والنتائج الرائعة فسيكون قد غادر دائرة الهبوط ودخل في منطقة الأمان والبقاء في دوري المحترفين لموسم اخر .

***
- الاحتقان الذي كان عليه قلة من الجماهير ضد الهلال في مباراته النهائية الاسيوية امام سيدني الاسترالي سببه قلة من الدخلاء على الوسط الاعلامي الذي انتهجوا طريق التهييج والتأجيج وتكريس التعصب في المدرجات ووجدوا الطريق امامهم سالكا للأسف للظهور في البرامج والفضائيات لنشر فكرهم الخاوي. وهذا يعكس عدم تحمل القائمين على تلك البرامج لمسئولياتهم تجاه المجتمع. فكانت تلك القلة من الجماهير المتعصبة ضحية لأولئك المتعصبين الذين افسدوا العقول والتنافس الشريف.

***
- الخسارة من هجر في اول مباراة يشرف عليها المدرب الروماني بيتروكا على الفريق الاتحادي ربما تكون مضرة نافعة حيث تعرف المدرب على واقع فريقه الحقيقي دون ان تخدعه نتائج لا تعكس الواقع.

***
- اخيرا استجابت الادارة النصراوية لمطالبات الجماهير بابعاد المدرب كانيدا رغم قيادته الفريق للصدارة. المدرب القادم داسيلفا سيكون تحت ضغط كبير في مدى قدرته على الحفاظ على القمة التي وصل اليها الفريق مع كانيدا.

***
- دوري هذا الموسم يستحق لقب دوري مذبحة المدربين..!! لم يمض على بدئه سوى ثماني جولات وتجاوز عدد المدربين المبعدين العشرة وهذا مؤشر خطير يكشف مقدار التخبط الاداري الذي تسير عليه الاندية وان تعاقداتها منذ البداية عشوائية وارتجالية.



صح لسانك

* اعد جماهير الاهلي بهداف الدوري
(عمر السومة)


- والبطولات!!

* اطالب المهنا بعدم الاستقالة
(محمد فودة)


- طبعا لاقي لك مادة رائعة في البرنامج

* هجر يهزم الاتحاد في جدة
(عنوان صحفي)


- لاعميد في حضرة الشيخ



كاركتير

رشيد السليم







الحكم الياباني يحرم الهلال من التتويج ويمنح اللقب لسيدني



متابعة - حمد الحركان :

خسر فريق الهلال في لقاء إياب نهائي دوري أبطال آسيا 2014، وذلك بعد تعادله اليوم السبت أمام سيدني الاسترالي بدون أهداف في المباراة التي جمعت الفريقين في استاد الملك فهد الدولي في مدينة الرياض .

وانتزع ويسترن سيدني لقب البطولة للمرة الأولى في تاريخه بعد تعادل صفر - صفر في النهائي حيث سبق له الفوز على ملعبه 1- صفر ذهابا يوم السبت الماضي.







سطرت أجمل لوحة من العشق ..
جماهير الهلال.. «قمر آسيا»


يفو الهلال ( تصوير - عمار الملحم )

الرياض - محمد الحطيم

لم تكن مباراة الهلال وويسترن سيدني الاسترالي في اياب نهائي البطولة الاسيوية مجرد نهائي عابر او مباراة دولية فقط وانما كانت مباراة الحلم، فما حصل يعد ضرباً من الجنون والعشق لجماهير متعطشه للقاء فريقها في يوم النهائي الاسيوي ، "دنيا الرياضة حضرت باكرا ورصدت كل مادار خلف الكواليس وكان هناك حالة من الترقب والاهتمام في مدينة الرياض من الجماهير الهلالية العاشقة ليلة المباراة فالساحات الخارجية لاستاد الملك فهد شهدت تواجدا جماهيريا منهم من افترش الارصفة ومنهم من تناول وجبة العشاء ومنهم من بات ليلة المباراة بجانب الملعب ترقباً للحدث الكبير، ولم تنتظر الجماهير الهلالية شروق شمس السبت للحضور لملعب المباراة وانما شوهد عدد ليس بالقليل يبيت حول استاد الملك فهد والبعض الاخر يتواجد منذ ساعات الصباح الاولى امام البوابات.

- جماهير غفيره حضرت منذ الصباح للدخول ولكن موعد فتح البوابات لم يحن ومع زيادة الاعداد اضطر مسؤولو الأمن الى الامر بفتح البوابات الداخلية في تمام الساعة الثانية ظهراً، إذ دخلت اعداد كبيرة من المشجعين امتلأت بهم واجهة الملعب في غضون نصف ساعة واضطر المنظمون الى قفل البوابات وتوجيه الجماهير الى مدرجات اسفل شاشات الاستاد المجاورة لمدرجات الدرجة الممتازة اضافة الى تواجد اعداد كثيرة من دون مقاعد في ممرات المدرجات والمقاعد الهامشية في الاسفل، وتواجد عدد كبير من الجماهير خارج الملعب وفي الساحات المحيطة بالاستاد بعد امتلاء المدرجات وكان من الاولى وجود شاشات عرض في الخارج كنوع من رد الجميل بعد ان تكبدت عناء الحضور، ونظراً للزحام الشديد اضطر بعض الجماهير ممن هم بجانب مدرجات الدرجة الممتازة في الجهة الجنوبية الى قفز الحواجز والجلوس في المقاعد وسط ذهول من المنظمين لعدم السيطرة لحين تعزيز الموقع برجال الأمن، وعند الساعة الثالثة و20 دقيقة امتلأ استاد الملك فهد بالكامل واغلقت البوابات الخارجية والداخلية تفادياً للزحام عدا المنصة الرئيسية التي وماحولها المنظمة برقم التذكرة والمقعد.

وتكرر المشهد في تسلل الجماهير من الدرجة الممتازة الى المنصة الرئيسية الى ان اضطر المنظمون لطلب تعزيز لرجال الامن، وكانت استعدادات ادارة الملعب بحجم المناسبة من خلال التنظيم الداخلي وتجهيز اكشاك المطاعم وتوفير متطلبات الجماهير التي كان من صور عشقها متابعة عدد منها المباراة خلف البوابات المغلقة والساحات المحيطة بترقب اصوات الجمهور وسط حالة الحماس بينهم، فيما وجد الاعلاميون ورجال الصحافة ترتيبات جديدة في المركز الاعلامي بتوفير شاشات عرض في اماكن عدة و تهيئة مميزة لمدرجات الاعلاميين بعمل حاجز زجاجي يفصل الجمهور عن المقاعد المخصصة لهم وتجهيزها بأثاث جديد يواكب الحدث وقبل انطلاقة بطولة الخليج.

من جهة ثانية كان هناك بادرة جميلة من بعض الجماهير التي قامت برش المياه على الجماهير تحت اشعة الشمس بهدف التبريد لاقت استحسان الجميع، فيما تذمر عدد من جماهير الدرجة الممتازة من عدم وجود مقاعد بعد العشوائية التي شهدتها المدرجات، ومع دخول لاعبي الفريق الهلالي بدأت الجماهير بالتشجيع بالاهازيج الزرقاء بقيادة رابطة المشجعين، ولم تهدأ منذ بداية المباراة من خلال التشجيع المتواصل والمؤازرة العالية ادخلت الرعب في صفوف الخصم، ويحسب للجماهير الهلالية وقوفها مع الفريق وتستحق نجومية اللقاء على الرغم من خسارة اللقب إذ صفقت للاعبي الفريق وادارته في الوقت الذي خيم الحزن عليها من هول الصدمة في خسارة الكأس الآسيوي وصبت الجماهير جام غضبها على حكم اللقاء الياباني نيشمورا بسبب الاخطاء الفادحة التي ارتكبها ضد الهلال ومنها اكثر من ثلاث ركلات جزاء.



الشلهوب : الحمدلله قدمنا كل ما لدينا وأضعنا العديد من الفرص


علامات الحزن تظهر على الشلهوب

متابعة - حمد الحركان :

برر اللاعب محمد الشلهوب ضياع بطولة دوري آسيا اليوم بعد تعادله السلبي أمام ويسترن سيدني وقال: الحمدلله على كل حال أضعنا فرص عديدة وقدمنا كل ما لدينا وكان الحظ واقف أمامنا وتابع نبارك للفريق الأسترالي والكل لم يقصر معنا كلاعبين الإدارة والجماهير التي بعد صافرة الحكم يحييوننا.

وعن عدم تحية نيفيز له قال: هذا شي طبيعي ونيفيز كان يرغب بالاستمرار في اللعب، واختتم محمد الشلهوب حديثة قائلا: نشكر الجماهير على حضورهم ونعدهم بتقديم الأفضل في الأيام القادمة.



جمال الشريف: الحكم الياباني ظلم الهلال



الرياض - د ب أ:

هاجم الحكم الدولي السابق جمال الشريف الحكم الياباني يويتشي نيشمورا الذي أدار لقاء الهلال السعودي وويسترن سيدني الاسترالي الذي انتهى بالتعادل السلبي في إياب نهائي بطولة دوري أبطال آسيا اليوم السبت.

وقال الشريف "نيشمورا لم يقدم مستوى يليق به كحكم مونديالي مرتين ولا يليق بوجوده على رأس الحكام الآسيويين. كان رتيبا في متابعته مجريات اللقاء ولا يستطيع مواجهة التحديات وأثر كثيرا على مجريات اللقاء وقد نختلف في الآراء ولكن بكل أسف أستطيع أن أقول أن الهلال لم يحصل على حقوقه من حكم المباراة".



في الشباك

* هل استخدم لاعب الوسط كوسيلة لكسب تعاطف الجماهير عند القدوم إلى كرسي الرئاسة وعند انتفاء الغرض من ذلك جعلوا المدرب يلتف عليه، ويعمل على مغادرته النادي وترك الكرة؟

* الاجتماع الثلاثي بين اثنين من اسياد الملاعب والمسؤول الكبير ربما يسفر عن تغييرات غير متوقعة بعدما اقتنع الأخير أن ما يحدث لا يصنف ضمن حسن النوايا والعمل على تعديل الوضع المائل، إنما يقود إلى مآسٍ ستعصف بما تبقى!

* حضر آخر مباراة قبل الغياب وجاء إلى أول مباراة بعد هذا الغياب فكانت الخسارة، الأمر الذي جعل الجماهير تتوجس من حضوره!

* الواقع يقول إن نادي الشعلة يعاني من سوء الإدارة وعدم القدرة على رسم سياسة عمل تنتشل الفريق من الغرق في بحور الهزائم في (دوري عبداللطيف جميل)، ويبدو أن عشاق النادي فقدوا الثقة بهذه الإدارة التي تتعاطى مع الموقف وكأنه أمر عادي بينما فريقها يتجه الى مكانة لا تليق به!

* لم يعد الوضع التحكيمي بصورته التي تجعل المتابع يجدد الثقة ويتفاءل بمستقبل أفضل، والغريب أن الأخطاء في الكثير من المباريات صورة طبقة الأصل ولصالح فرق معينة، مايثير علامات استفهام عدة!

* أسهم الهلال في التفافة إعلامية غير عادية خلفه في بطولة آسيا، وجعل كبار المسؤولين في دول الخيج يتعاطفون معه ويتمنون فوزه بالكأس، ما يؤكد أن الأندية الكبيرة بمكانتها وشعبيتها قادرة على أن تقرب الناس فيما بينهم!

* جاء اختيار الزميل رجاء الله السلمي رئيساً للجنة الإعلامية في "خليجي 22" ليؤكد أحقيته بمثل هذه المناصب التي لا يتولاها إلا الأكفاء والقادرون على الوصول إليها بعيداً عن المجاملات والعلاقات الشخصية، ويحسب للسلمي أنه منذ دخوله الإعلام محرراً وكاتباً ومعلقاً ومقدماً لم يدخل في أي جدل سلبي مع أي جهة أو شخص لذلك كان الاتفاق على مثاليته ومهنيته من الأغلبية.

* لم يفلح وكيلا لأعمال اللاعبين فاتجه إلى خربشاته المضحكة عبر شبكة التواصل الاجتماعي التي عرته وكشفت سذاجته وتعصبه!

* لم ينسَ الجميع كوارثه التي أبعدته عندما كان حكما وعلى الرغم من ذلك يحشر نفسه في تحليل الأخطاء التي لم تصل إلى ربع ما ارتكبه في مسيرته الفاشلة!

* وكأن شرفي ناديهم في تصريحه المتزن يقول عمن خرجوا عن النص "مجانين" فلا تؤاخذوهم على تصرفاتهم التي أساءت للرياضة وجعلت الكثير يضحكون عليهم!

"صياد"





نيشيمورا يكتب نهاية حزينة لحلم الهلال ..ويتوج سيدني بلقب الأبطال



نهاية حزينة للحلم الهلالي.. أقل ما يقال بعد تتويج ويسترن سيدني الاسترالي بطلاً لدوري أبطال آسيا عقب إنتهاء لقاء العودة في نهائي البطولة التي أقيمت على ستاد الملك فهد بالتعادل 0-0.وكان الفريق الأسترالي قد فاز ذهاباً بهدف نظيف. أهدر لاعبو الهلال كل فرص التسجيل على مدار شوطي اللقاء مما كلفهم خسارة اللقب الآسيوي الذي بذلوا كل شيء من اجل هذا اللقب. وبجسب موقع كووورة لعب الحكم الياباني نيشمورا دور البطولة في اللقاء بتغاضيه عن إحتساب 3 ركلات جزاء مؤكدة للهلال ،ليحول مجرى اللقب إلى سيدني. خمس دقائق من العشوائية الممزوجة بالتوتر والارتباك من الفريقين ،عقب إطلاق صافرة البداية ، حاول خلالها كل فريق جس نبض الآخر والسيطرة على منطقة العمليات ، ثم ينظم الهلال صفوفه ، بقيام البرازيلي نيفيز بدوره في وسط الملعب بالتحكم في الإيقاع وصناعة اللعب ، عن طريق الجبهتين اليسرى ، والتي يشغلها نواف العابد وسلمان الفرج ، وفي الجهة اليمنى بوجود سالم الدوسري وياسر الشهراني.
في المقابل تراجع لاعبو ويسترن سيدني إلى مناطقهم مع الضغط على حامل الكرة ممن منتصف الملعب ، والتكتل أمام مرماهم ، ميزهم الانقضاض على الكرة واليقظة طوال الوقت . أول تهديد حقيقي على مرمى كوفيتش حارس ويسترن سيدني كان عن طريق البرازيلي ديجاو مدافع الهلال ، عندما أخفق في تحويل كرة نيفيز الذي وصلته خلف المدافعين من ضربة حرة مباشرة ، وهو وجها لوجه مع حارس ويسترن ، لتأخذ الكرة طريقها إلى خارج الملعب. لم يتعرض عبد الله السديري حارس الهلال لاختبار حقيقي ، بل لم تصله الكرة حتى الدقيقة 25 ، بسبب تراجع لاعبي سيدني للخلف تحت تأثير الاندفاع الهجومي للهلال.
كشر الهلال عن أنيابه ، وشدد من الضغط من جميع الجهات ، و تضيع فرصة هلالية محققة ، عندما أرسل نيفيز كرة من ضربة حرة مباشرة إلى العابد في الجهة اليسرى داخل منطقة الجزاء ، والذي بدوره عالج الكرة بركلة مباشرة ، لترتطم بالحائط الدفاعي المتكتل امام كوفيتش ، وتتحول إلى الدوسري الذي يسدد وتتحول الكرة من أجساد المدافعين إلى ركنية .

فرصة جديدة عندما تتهيأ الكرة لنيفيز على حدود منطقة الجزاء ويسدد بقوة لكن الكرة تتحول من المدافعين إلى ركنية.

في الربع ساعة الاخيرة يشدد الهلال من الضغط الهجومي ، يقابله ثبات دفاعي للاعبي سيدني ، ويستغل ناصر الشمراني المرة النادرة التي تخلى فيها لاعبو الضيوف عن تكتلهم ، وتقدمهم للأمام ، وتوغل ومرر إلى سلمان الفرج جهة اليسار ، الذي لعب عرضية أرضية ، لكن الكرة تتوقف تحت قدميه ويشتتها الدفاع إلى ركنية.

لقطة الشوط الاول تأتي للهلال في الدقيقة الاخيرة ، عندما انطلق نيفيز ومرر الكرة إلى نواف العابد داخل منطقة الجزاء ووصل للكرة قبل المدافع البرازيلي ، ولكنه تعرض لعرقلة واضحة لكن الياباني نيشمورا حكم المباراة ، يشير إلى مواصلة اللعب وسط عاصفة من الاستهجان داخل الملعب وفي المدرجات على قرار الحكم ، الذي يطلق صافرة نهاية الشوط الاول بعد دقيقة واحدة وقتاً بدل ضائع ، وخرج الاستراليون بالنتيجة التي أرادوها في هذا الشوط.

عاد لاعبو الهلال إلى الشوط الثاني بنفس السيطرة التي فرضوها في الحصة الاولى ، وبعد العودة بدقائق يغير الروماني ريجيكامب طريقته ، بالدفع بياسر القحطاني كرأس حربة ثانٍ على حساب لاعب المحور سعود كريري ، قابله تغيير في طريقة الفريق الاسترالي، حيث تخلوا قليلا عن التكتل في مناطقهم الخلفية ، وتقدموا إلى وسط الملعب في محاولة لتقاسم السيطرة ، مما منح لاعبي الهلال مساحات أوسع في ملعب ويسترم سيدني .

وكاد القحطاني ان يفتتح التسجيل في اول كرة وصلته من نواف العابد الذي قاد هجمة من منتصف الملعب ، ومرر إلى ياسر الذي سدد بيسراه ، لكن كرته أخطأت الشباك إلى خرج الملعب بسنتيمترات من القائم الأيمن.

تتوالى الفرص الهلالية ، ويهدر سلمان الفرج فرصتين في دقيقتين متتاليتين ، وفي الثانية يتعرض الياباني نيشيمورا لثورة من الغضب في الملعب والمدرجات ، لعدم احتساب ضربة جزاء بعد تعرض لعرقلة من الحارس كوفيتش .

وفي الدقيقة 75 يتقمص ديجاو دور المنقذ ، وينقذ مرماه من هدف استرالي قاتل ، عندما تهيأت الكرة امام سانتوس داخل منطقة الجزاء ويسدد بقوة ،لكن ديجاو يضع قدمه في طريق الكرة ويحولها إلى ضربة ركنية ، بعدها يفرض الهلال عاصفة من الهجوم ، اهدر خلالها لاعبو الفريق الازرق جملة من الفرص المحققة ، كان اخطرها كرة ياسر القحطاني وهو في مواجهة المرمى ، و سدد كرة وصلته من الشهراني ، ارتطمت بيد الحارس وراحت الكرة تتهادى إلى خارج الملعب بجوار القائم الأيمن.

يخيم التوتر على اجواء المباراة مع دخول الدقائق الاخيرة ، ويدير الحظ للاعبي الهلال ، يصاحبه تألق غير عادي للحارس انتي كوفيتش الذي يتكفل بالتصدي لكل الفرص الهلالية ، مرة القحطاني وأخرى من الشمراني والشلهوب .

شهدت المباراة اشتباك بين لاعبي الفريقين فور صافرة النهاية ، وكادت الامور تطور للأسوأ لولا تدخل إداريي الفريقين وحالوا دون حدوث ما لا يحمد عقباه.

انخرط لاعبو الهلال عقب النهاية في حالة من البكاء ، وكذلك أصيب بعض الجماهير في المدرجات بحالات هستيرية من البكاء ، لتقضي الرياض ليلة حزينة ، بعد ان كان الهلاليون يهيئون انفسهم للاحتفال بلقب بحثوا عنه طويلا ، منذ ان توجوا في عام 2000 باخر لقب آسيوي عندما كانت البطولة بمسماه القديم ، فيما لازالت مستعصية عليهم في في مسماه الجديد دوري أبطال آسيا.



لم تكتب للهلال



باختصار.. لم تكتب للهلال.. تعاون الحظ السييء والحكم الياباني يوشيمورا في حرمان الهلال من لقب دوري أبطال آسيا ومن التأهل لكأس العالم للأندية للمرة الثانية في تاريخه. فعل الهلاليون كل مايمكن فعله في عالم كرة القدم أمس السبت في إياب نهائي دوري أبطال آسيا 2014 على ملعب الملك فهد الدولي وسط أكثر من 63 ألف متفرج ولكن الكرة رفضت بكل عناد أن تدخل الشباك.. مجبرة المباراة على أن تكون بلا أهداف، وهي النتيجة التي منحت اللقب لغرب سيدني واندرارز الأسترالي الذي بات بطلا لدوري أبطال آسيا لأول مرة في تاريخه القصير جدا.
لعب الهلاليون وقاتلوا حتى النهاية ولكن الحظ السييء وقف لهم بالمرصاد، فتوالت الفرص المهدرة حتى الدقيقة الـ93 من المباراة.. وسيطر الهلاليون على المباراة تماما بأكثر من 72% من الاستحواذ طوال اللقاء ولكن الأسلوب الدفاعي البحت الذي لعب به مدرب سيدني بوبوفيتش حال دون التسجيل.
وفشل المهاجمون في هز الشباك مهدرين أكثر من 13 فرصة محققة للتسجيل ولكن الاستعجال وسوء اللمسة الأخيرة حرما ذوي القمصان الزرقاء من الفوز.. ساهم في ذلك ابتعاد مهاجمه ناصر الشمراني عن مستواه الفني وكان سيئا ومتوترا في وقت كان تياغو نيفيز بعيدا هو الآخر عن مستواه.
وفشل الهجوم الهلالي في التسجيل في المباراة الثالثة له على التوالي.
الحكم الياباني يوشيمورا.. يبدو أنه مازال يعاني من تبعات ركلة الجزاء غير الصحيحة التي احتسبها لصالح البرازيل أمام كراوتيا في افتتاح كأس العالم 2014.. فرفض بعناد شديد احتساب ثلاث ركلات جزاء صريحة للهلال من لمسة يد داخل منطقة الجزاء ومن إعاقة لنواف العابد في الشوط الأول وإعاقة لسلمان الفرج في الشوط الثاني.. ركلات جزاء كاد المعلق التونسي عصام الشوالي أن يدخل لأرض الملعب لضرب الحكم من أجلها.
واحدة منها فقط لو احتسبها الحكم الياباني لغيرت كل مجريات اللعب.. واستمر على نفس المبدأ الذي سار به الحكم الإيراني في مباراة الذهاب.. لاركلات جزاء للهلال حتى لو كانت مستحقة.
وكانت النتيجة أن الهلال خسر النهائي الآسيوي الثالث له والسادس على ملعب الملك فهد الدولي وهو الذي كان يمني النفس بالفوز بالكأس الثامنة عشرة له على ملعب العاصمة.

مباراة سريعة
من البداية فرص الهلاليون سيطرتهم على الكرة.. ورمى ريجيكامب بالفرج بدلا من الزوري من البداية.
كان كل شيء يقول إن المباراة ستكون زرقاء.. وسط أكبر حضور جماهيري شهده ملعب الملك فهد الدولي في الرياض الذي امتلأ على آخره بأكثر من 63 ألف متفرج منذ الساعة الرابعة عصرا.. ولأول مرة في تاريخ كرة القدم الآسيوية تغلق أبواب الملعب قبل بدء المباراة بأكثر من أربع ساعات.
بدا واضحا أن الهلاليين يلعبون باستعجال كبير بغية التسجيل مبكرا، وكان هذا التوتر سببا في عدم تركيزهم أمام المرمى، وكما كان متوقعا لعب الأستراليون بدفاع محكم في الخلف وبثمانية لاعبين أمام حارسهم العملاق كوفتش.
وبفضل السيطرة الهلالية المطلقة سنحت أخطر الفرص للهلال عند الدقيقة 18 عندما رمى نيفيز بالكرة أمام ديغاو من كرة ثابتة ولكن المدافع الهلالي لم يصل للكرة في الوقت المناسب.
مع هذه الكرة ارتفعت خطورة الهجمات الهلالية وظهر أن الكرات الهلالية الثابتة ستكون خطيرة.. وأهدر تياغو نيفيز كرة خطيرة من داخل منطقة الجزاء عندما تحصل على الكرة وسط مضايقة من الحارس بيد أنه سدد بعيدا عن المرمى.
كان الهلال يستحق ركلتي جزاء صريحتين في الشوط الأول.. الأولى عندما سدد سالم الدوسري وتصدى جولز للكرة بيده والثانية عندما اخترق نواف العابد منطقة الجزاء وأعاقه نيكولاي بوضوح أمام أعين الحكم الياباني غير أن الضجة التي صاحبت ركلة الجزاء غير الصحيحة التي احتسبها للبرازيل كانت تهمس في أذنيه بألا يحتسبها.. وسط ذهول الهلاليين ومحللي bein سبورت.
سيطر الهلال على الشوط الأول وهدد المرمى كثيرا ولكن بلا فائدة.. في وقت لعب فيه الأستراليون على الكرات الطويلة وبتكتيك دفاعي بحت وبرقابة صارمة على سالم الدوسري الذي فقد الكثير من خطورته في مباراة الرد.. بينما كان نواف العابد الأكثر خطورة والأخطر على اليسار.
لعبت أطراف الهلال كما يجب ولكن تفوق الطرف الأيسر في الخطورة فيما كان الطرف الأيمن يعاني من سوء اللمسة قبل الأخيرة، ولكن انتهى الشوط الأول كما أراد أن ينتهي به مدرب سيدني.

سيطرة مستمرة
لم يتغير الحال كثيرا في الشوط الثاني حتى بعد أن زج بوبوفيش بسابا ويورتش من البداية وزج مدرب الهلال بياسر القحطاني بدلا من كريري.
واصل الهلال السيطرة ومع مرور الوقت بدأت كراته تكون أكثر خطورة.. وأهدر ياسر القحطاني كرة لا تضيع عندما وصلته الكرة داخل منطقة الست ياردات وفي مواجهة المرمى غير أن الضغط الكبير من المدافعين عليه جعله يسدد إلى جوار القائم.
من جديد عاد يوشيمورا في الظهور السلبي.. ركلة جزاء صريحة لم تحتسب أعاق فيها الحارس كوفيتش سلمان الفرج ولكن الحكم الجبان أشار باستمرار اللعب.
ومع دخول محمد الشلهوب في آخر ربع ساعة بدلا من السلبي تياغو نيفيز تحسن أداء الهلال كثيرا.. توالت فرص الهلال المهدرة فاخترق القحطاني الدفاع الأسترالي وسدد بقوة ولكن كرته مرت إلى جوار القائم (77) وسدد ناصر الشمراني كرة رأسية خطيرة إلى جوار القائم (78) وعاد الشمراني بكرة قوية ولكن في يد الحارس (79).. وأهدر القحطاني أخطر كرات المباراة على الإطلاق عندما وصلته الكرة من الشهراني وهو في مواجهة المرمى ، ولكن الحارس الأسترالي العملاق تصدى لتسديدته قبل أن تتهادى الكرة إلى خارج الملعب بجوار القائم الأيمن (85).
ومع دخول الزروي بدلا من الفرج واصل الهلال سيطرته على الكرة حتى الدقائق الأخيرة من المباراة ولكن منظر كرة ياسر وهي تتهادى على خط المرمى كان أحبط الهلاليين كثيرا لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي الذي منح الفريق الأسترالي الكأس الغالية.



الحكم (بجيح) واللاعبون ما قصروا



الرياض ـ مشعل الوعيل

وجه رئيس نادي الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد انتقادا لحكم نهائي مواجهة فريقه بالأمس أمام سيدني الأسترالي نيشمورا، مبديا استغرابه من إسناد المواجهة لحكم تم طرده من نهائيات كأس العالم، مضيفا بأن الحكم أغفل لفريقه ثلاث ضربات جزاء على أقل تقدير.
وأرجع الرئيس الهلالي عدم احتجاجهم على حكم اللقاء قبل المواجهة لكون ذلك سينعكس سلبيا من واقع تجارب سابقة لأن الاتحاد الآسيوي لن يغير الحكم واللاعبون سيدخلون اللقاء وهم يشعرون بأن الحكم ضدهم قبل اللقاء، لذا فضلوا الصمت، غير أن صمتهم (جاء على رؤوسهم).. قالها ضاحكا.
معتبرا حكم اللقاء ذبح الهلال من الوريد للوريد، ولو احتسب ركلة جزاء واحدة لكان مسار المباراة تحول، ولو وصلت المواجهة للأشواط الإضافية لتمكن الهلال من كسب اللقاء.
وعن المواجهة، أوضح الرئيس الهلالي بأن فريقه قدم كل شيء ممكن وسيطر من أول دقيقة في سيدني إلى آخر دقيقة في الرياض، مضيفا بأن انتقاد المدرب ريجي في غير محله، فالكم الهائل من الفرص خلفه تكتيك فني. مضيفا بأنه لايزال يراهن على هذا الفريق كثيرا.
وأشار الرئيس الهلالي إلى أن فترة التوقف جاءت مناسبة لإعادة ترتيب صفوف الفريق بعد الخسارة.
وحول استمراره رئيسا للهلال أوضح بأنه لم يسبق له أن اتخذ قرارا انفعاليا، وأن هناك سنتين باقيتين للإدارة حتى تنتهي فترتها.
واعترف الرئيس الهلالي باختلاف مستوى نيفيز عن الموسم الماضي، إلا أنه كان مميزا في مواجهة الذهاب أمام سيدني.
وعاود الرئيس الهلالي انتقاده للحكم نيشمورا بأنه (بجح) في ظل إغفاله لثلاث ركلات جزائية.
مشيرا إلى أنه لم يجاري سوء التحكيم سوى بجاحة الحكم، مضيفا بأنهم يريدوا تقديم شكوى ضد الحكم (وبجاحته).
وجدد الرئيس الهلالي في ختام حديثه الإشادة بالفريق بقوله (كلهم ماقصروا).



في الرابعة .. الهلال يحرم من أربع جزائيات

الرياض ـ مشعل الوعيل

تجرع الفريق الهلالي مرارة أخطاء الحكم الياباني نيشمورا في مواجهة النهائي أمس أمام سيدني الأسترالي، وذلك بعد أن حرم الحكم الهلال من أربع ركلات جزاء صريحة في مواجهة الأمس. المفارقة كانت في الرقم 4 إذ كانت مواجهة الأمس هي الرابعة التي يقودها نيشمورا للهلال إذ تمكن الهلال من الفوز في ثلاث لقاءات قادها كانت أمام (الغرافة القطري ـ الأهلي الإماراتي ـ سباهان الإيراني) إلا أن المواجهة الرابعة حملت حرمان الهلال من أربع ركلات جزاء في المواجهة مما تسبب في خسارة الهلال اللقب الآسيوي.



هذه مهزلة ..”اشتكوا الياباني .. وابعدوه”



الرياضية ـ إبراهيم الجريس

حمل المحلل الفني في قنوات "bien sport" الرياضية فيصل أبوثنين لاعبي فريق الهلال مسؤولية خسارة لقب مسابقة دوري أبطال آسيا, بعد التعادل السلبي في لقاء إياب النهائي أمام ويسترن سيدني الأسترالي على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض, ليستفيد ويسترن من فوزه في لقاء الذهاب الأسبوع الماضي بهدف دون رد حمل إمضاء المهاجم تومي يوريتش.
وكشف أبوثنين وهو اللاعب السابق في صفوف الهلال, ومن حمل كأس السوبر الآسيوية التي توّج بها الهلال عام 2000 على حساب شيميزو بولسه الياباني، أن سبعة من لاعبي الهلال خذلوا جماهيرهم التي اكتظت بها جنبات ملعب المباراة.
وتساءل أبوثنين عن سر عدم ظهور الثنائي ناصر الشمراني ولاعب الوسط تياجو نيفيز (برازيلي) في وقت كان الهلال بأمس الحاجة لخدماتهما, لكنه أشاد في قراءته الفنية للمباراة بمستوى الثنائي سلمان الفرج والمدافع رودريجو ديجاو (برازيلي), مشيرًا إلى أن الروح العالية التي ظهر بها الأخير كان لاعبو الهلال بحاجتها حتى يخرجون فائزين من المباراة ويعيدوا اللقب الغائب عن الخزائن الهلالية منذ عام 2000.
وقال أبوثنين: "للأسف ناصر الشمراني وتياجو نيفيز وياسر الشهراني إلى جانب المدافع كواك تاي هي (كوري جنوبي) وسالم الدوسري لم يظهروا حتى بنصف مستوياتهم الفنية, وكلي ثقة أن نصف مستواهم يكفل للهلال الفوز ".
واعترف أبوثنين أن الحظ تخلى عن الهلال, في كمية الفرص الضائعة على الفريق, لكنه حمل اللاعبين المسؤولية في كيفية التعامل معها, مشيدًا بالمستوى الذي ظهر به الحارس انتي كوفيتش.
ولم ينس أبوثنين الحديث عن الأخطاء الفنية التي يرى أن مدرب الهلال لورينت ريجيكامب (روماني) وقع بها, معتبرًا المستوى الفني للفريق الأسترالي بالأقل من عادي.
وحمّل أبوثنين حكم المباراة يويتشي نيشيمورا (ياباني) جزءًا من مسؤولية الخسارة, مبينًا أنه أغفل احتساب ثلاث ركلات جزاء للهلال كانت كفيلة بتسميته بطلاً للقارة.
وقال أبوثنين في هذا الجانب: "للأسف تحامل على الهلال, وبرأيي أن ركلة جزاء واحدة وهدفاً وحيداً للهلال كان من الممكن أن يمنح الهلال الفوز واللقب ".
وأضاف: "ماحدث تقصّد ومهزلة, كنت أتوقع في النهاية احتفاله مع الأستراليين باللقب, أتمنى من الهلاليين رفع شكوى رسمية ضد الحكم يويتشي نيشيمورا وإبعاده عن تحكيم كافة المباريات التي يكون طرفًا فيها الهلال ".
في المقابل, كان للاعب الهلال السابق والمحلل الفني في قنوات "bien sport" الرياضية عبد الله الشريدة رأيًا صريحًا حول سر الخسارة الهلالية, مشيرًا إلى أن الفريق لم يقدم ما يشفع له في المباراة, ومؤكدًا أن الفريق الأسترالي أجاد التعامل مع الأجواء, ليخرج بالأهم ويتوّج بطلاً في النهاية. وأثنى الشريدة كثيرًا على مستوى الحارس الأسترالي إنتي كوفيتش, مبينًا أنه له فضل كبير في تتويج فريقه باللقب للمرة الأولى في تاريخه.



الياباني .. “كارثة”



الرياضية ـ إبراهيم الجريس

يبدو أن "التخبّط" التحكيمي بات ملازمًا لمباريات الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال الحاسمة في المسابقات الآسيوية طوال التاريخ, بعدما أغفل الحكم يويتشي نيشيمورا (ياباني) احتساب ثلاث ركلات جزاء واضحة للهلال في لقائه أمس أمام ويسترن سيدني الأسترالي, على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض, ضمن نهائي مسابقة دوري أبطال آسيا.
وقبل نهاية شوط المباراة الأول بدقائق معدودة, سقط لاعب وسط الهلال نواف العابد في منطقة جزاء ويسترن سيدني الأسترالي, بعد إعاقته من مدافع ويسترن القائد نيكولاي ستانلي, إلا أن نيشيمورا أمر باستمرار اللعب, في حين غض نيشيمورا بصره عن لمسة يد واضحة للمهاجم بريندون سانتلاب الذي اعترض عرضية اللاعب نواف العابد مطلع الشوط الثاني من المباراة, قبل أن يعاود غض عينيه "الضيّقتين" عن سقوط سلمان الفرج في منطقة الجزاء بعد إعاقته من حارس ويسترن سيدني انتي كوفيتش.
مشهد الأمس أعاد شريط الذكريات إلى الأخطاء الفادحة التي وقع بها الحكم رافشان ايرماتوف (أوزبكي), عندما أدار لقاء الهلال أمام ذوب آهن الإيراني على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض, ضمن إياب نصف نهائي المسابقة الآسيوية عام 2010, حينها لم يحتسب ايرماتوف ركلة جزاء واضحة لمصلحة لاعب الهلال حينذاك أحمد الفريدي, وكذلك الأخطاء الغريبة من الحكم ماسايوشي أوكادا (ياباني) في حق الهلال مرتين, خلال اللقاء أمام العين الإماراتي عام 1999عندما ألغى هدفًا هلاليًا لاغبار عليه سجله اللاعب السابق يوسف الثنيان وأمام بيروزي الإيراني في طهران ضمن البطولة الآسيوية للأندية أبطال الدوري عام 2001, عندما أشهر البطاقة الحمراء مرتين في وجه يوسف الثنيان والمهاجم الكولمبي ريكاردو بيريز (الكاتو).
وبالعودة إلى الخطأ الفادح الذي ارتكبه نيشيمورا أمس, فإن "الشيء من مأتاه لايستغرب", كون لنيشيمورا أخطاء فادحة لاتقل عن ركلة الجزاء الهلالية "الصريحة" عندما أدار المباراة الافتتاحية لمونديال كأس العالم الصيف الماضي في البرازيل, وجمعت أصحاب الأرض أمام منتخب كرواتيا, حينها احتسب ركلة جزاء خيالية لصالح لاعب المنتخب البرازيلي نيمار, معها اغتال حلم الكروات في المباراة, لتجمع الصحف الكرواتية على شجب أخطاء الحكم الياباني, ولتقرر لجنة الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" استبعاد الحكم من مباريات المونديال.



الياباني حرم الهلاليين وفشل في المباراة



الرياضية ـ إبراهيم الجريس

أكد المحلل التحكيمي في قنوات "bien sport" الرياضية جمال الشريف (سوري) أن نتيجة لقاء فريقي الهلال وويسترن سيدني الأسترالي أمس في إياب نهائي مسابقة دوري أبطال آسيا كانت تحت تأثير قرارات حكم المباراة يويتشي نيشيمورا (ياباني).
وكشف الشريف في تحليله لقرارات طاقم التحكيم في المباراة أنها جاءت متباينة وخاطئة, مشيرًا إلى أن نيشيمورا لم يقدم مستوى يليق به كحكم مونديالي لمرتين وعلى رأس قائمة حكام القارة الآسيوية.
وقال الشريف: "القرارات أثرت كثيرًا على نتيجة المباراة, للأسف نيشيمورا لم يوفق, ولم يقدم ما يشفع له من أجل تقديمه ضمن حكام التميز في آسيا ".
وأضاف: "نعرف أن نيشيمورا دائمًا ما يفشل في اتخاذ قراراته عندما يكون تحت الضغط, وعندما تدخل المباراة حيّز التحدّي, كاللقاء أمس بين الهلال وويسترن سيدني ".
وعن ركلة الجزاء الأولى التي طالب بها الهلاليون بعد إعاقة نواف العابد في شوط المباراة الأول, قال: "أتفق مع الحكم, كون اللاعب نواف العابد هو من بحث عن الإعاقة, والاصطدام باللاعب الأسترالي الممتد على الأرض ".
واعترف الشريف أن للهلال ركلة جزاء صحيحة في الدقيقة الـ53 من زمن المباراة, بعد لمس الكرة يد المهاجم ريندون سانتلاب, مشيرًا إلى أن الأخير أعاق مسار الكرة المتجهة إلى عمق منطقة الجزاء, وكان على الحكم نيشيمورا احتساب ركلة جزاء هلالية لا غبار عليها.
وصادق الشريف على المطالبات الهلالية باستحقاقهم ركلة جزاء لمصلحة لاعب الوسط سلمان الفرج, في الدقيقة الـ65 من المباراة, مبينًا أن نيشيمورا كان يمتلك زاوية رؤية مميزة لاتخاذ القرار المناسب في هذه الحالية وهي ركلة جزاء وبطاقة صفراء للحارس انتي كوفيتش, إلا أنه أخطأ بقرار استمرار اللعب رغم وجود الإعاقة بمرفق الحارس ضد قدم اللاعب الفرج.
وعن المستوى العام لطاقم التحكيم قال الشريف: "الطاقم لعب دورًا كبيرًا في عدم إعطاء الهلال حقه في المباراة, هناك ركلتا جزاء صحيحتان 100 % ".
وأضاف: "في العادة قد تحدث أخطاء من الحكام, ولكن تسنح لهم فرص للتصحيح والعودة ولكن نيشيمورا لم يقتنص فرصة التصحيح وتعديل مساره في قيادة المباراة إلى بر الأمان "



الحارس ضيعها



الرياض ـ متعب العبدالهادي

ـ دخل لاعبو الفريق الأول لكرة القدم بنادي سيدني الأسترالي إلى أرضية الملعب قبل ساعتين من بداية المباراة لمحاولة امتصاص حماس جماهير الفريق الهلالي التي لم تبد أي ردة فعل بعد التوجيهات من قائد الرابطة.
ـ قامت إدارة ملعب الملك فهد برش أرضية الملعب بالمياه قبل بداية المباراة بساعة بعد طلب الإدارة الهلالية.
ـ دخل حارس الهلال عبدالله السديري أولا إلى أرضية الملعب وقوبل بعاصفة جماهيرية كبيرة
ـ قامت الجماهير الهلالية قبل بداية المباراة بتحية اللاعبين وبادلهم اللاعبون التحية.
ـ رددت الجماهير الهلالية فور رفع تيفو الهلال النشيد الوطني السعودي.
ـ قام الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير عبدالله بن مساعد برفقة رئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ سلمان آل خليفة بالسلام على لاعبي الفريقين قبل بداية المباراة.
ـ رددت الجماهير الهلالية بصوت واحد عبارة آسيا قبل صافرة البداية.
ـ رفعت الجماهير الهلالية صورتين كبيرتين الأولى لكأس البطولة والأخرى لمدرب الفريق ريجي وهو يصرخ على اللاعبين ويؤشر على صورة الكأس.
ـ عمد حارس سيدني إلى إضاعة الوقت في كل ضربة مرمى يحصل عليها فريقه.
ـ تحسر الجمهور على كرة ديغاو عند الدقيقة ١٨ والتي وصلت له على طبق من ذهب ولكنه تأخر في ترجمتها داخل الشباك.
ـ ظلت الجماهير الهلالية واقفة طوال الدقائق العشرين الأولى وهي تهتف للاعبي فريقها.
ـ طالبت الجماهير الهلالية عند الدقيقة ٢٧ بضربة جزاء بعد تسديدة من نواف العابد اصطدمت بأحد المدافعين الأستراليين.
ـ طالب كل من في الملعب بضربة جزاء صحيحة واضحة للاعب الهلال نواف العابد عند الدقيقة ٤٤ وقوبل الحكم باستهجان كل من في الملعب واعتراض كبير من اللاعبين لعدم احتسابه ضربة الجزاء



سامي يثير الهلاليين



الرياضية ـ إبراهيم الجريس

تفاعلت الجماهير الهلالية مع إعلان المدرب السابق للفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال والمشرف العام على كرة القدم بنادي العربي القطري سامي الجابر (وطني) حضوره المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال آسيا, والتي جمعت الهلال السعودي بويسترن سيدني الأسترالي على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض. وكشف الجابر وهو القائد الأسبق للفريق الهلالي عن وصوله إلى العاصمة الرياض عصر أمس, مشيرًا إلى أنه يمضي في طريقه إلى ملعب المباراة لمساندة اللاعبين في اللقاء التاريخي, حيث يبحث الهلال أمس عن لقب غاب عن خزائنه طوال الـ14 عامًا الماضية. وقال الجابر على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "هنا الرياض ,, بالطريق للدرة اللهم اكتب لنا الفوز واللقب ".
وطوال الساعات الماضية, حرص الجابر على رفع المعنويات العالية للاعبين, فيما أشاد كثيرًا بالزحف الجماهيري للجماهير الزرقاء, وحرصها على ملء جنبات ملعب المباراة مبكرًا, مبينًا أن الجماهير الهلالية تواصل اثبات أهميتها في دعم المسيرة الزرقاء, وبقاؤها رقم ثابت في تاريخ النادي. وكان للجابر دور كبير في تخطي الهلال دور المجموعات للبطولة الحالية, إلى جانب عبور دور الـ16, قبل أن تقرر الإدارة برئاسة الأمير عبد الرحمن بن مساعد إقالته من منصبه في مايو الماضي, وإسناد المهمة لمدرب الفريق الحالي لورينت ريجيكامب (روماني). وفي دور المجموعات, قاد الجابر الهلال إلى الصدارة, حيث كسب مع الهلال لقاءين, مقابل ثلاثة تعادلات وخسارة واحدة, حيث كسب الهلال كلاً من السد القطري في الرياض 5-0 وسيباهان الإيراني في الرياض أيضًا, في حين كانت الخسارة أمام سيباهان الإيراني في مدينة أصفهان الإيرانية 2-3, والتعادل مع السد القطري في العاصمة القطرية الدوحة 2-2, والأهلي الإماراتي مرتين في الرياض 2-2 ودبي بلا أهداف.



الدوخي يظهر



الرياضية ـ إبراهيم الجريس

كان لاعب الفريق الأول لكرة القدم السابق بنادي الهلال أحمد الدوخي حضورًا خاصًا في المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال آسيا, والتي جمعت الهلال بويسترن سيدني الأسترالي, على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض.
والدوخي الذي شهد على تتويج الفريق الأزرق بخمس بطولات قارية هي كأس الكؤوس الآسيوية عام 1996 وكأس السوبر الآسيوية عام 1997 إلى جانب مسابقة دوري الأبطال الآسيوي عام 2000 والسوبر الآسيوي في العام نفسه, وكأس الكؤوس الآسيوية عام 2022, عاد للهلال بعد تسع سنوات غياب, منذ انتقاله إلى صفوف الاتحاد صيف عام 2005, تاركًا البيت الهلالي.
وقبل المباراة تواجد الدوخي في المضمار الخارجي لملعب الملك فهد الدولي, فيما وجد اللاعب الدولي السابق تحية خاصة من الجماهير الزرقاء الحاضرة بكثافة في ملعب المباراة. يذكر أن الدوخي هو أكثر اللاعبين السعوديين تتويجًا بالألقاب الآسيوية, كونه إلى جانب البطولات الخمس التي حاز عليها بالقميص الأزرق, توّج باللقب القاري مع الاتحاد في عام 2005, بعد التفوق على العين الإماراتي في المباراة النهائية, حيث التعادل ذهابًا في العين 1-1, والانتصار إيابًا في جدة 4ـ2.



رائدي يدعم الزعيم



الرياضية ـ إبراهيم الجريس

حرص رئيس نادي الرائد عبد اللطيف الخضير على حضور لقاء نهائي مسابقة دوري أبطال آسيا, ودعم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال في المواجهة أمام ويسترن سيدني الأسترالي, أمس على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض.
والخضير كان قد أعلن حضوره المواجهة, وقال في تغريدة بثها على حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "أتشرف بحضور الهلال وسيدني, فممثل الوطن الزعيم يستحق الدعم والمساندة, كل الدعوات للهلال بالفوز وتحقيق البطولة بإذن الله ". والخضير كان ضمن العديد من منسوبي الأندية الذين تواجدوا في اللقاء أمس, في مشهد يؤكد عمق الترابط بين الأندية السعودية, وحرصها على دعم ممثل الكرة السعودية في المنافسات الخارجية دون النظر للألوان والشعارات.



دخل قياسي للنهائي



الرياض ـ عبدالإله المرحوم

شهدت مواجهة الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ونظيره ويسترن سيدني الأسترالي التي أقيمت مساء أمس في ملعب الملك فهد الدولي بالرياض في نهائي دوري أبطال آسيا ٢٠١٤ حضورا جماهيريا غير مسبوق تخطى عدده (٦٥٥٠٠) متفرج، مما جعل الإقبال كبيرا على نقاط بيع المواد الغذائية التي قامت بتوفير المأكولات والمشروبات وهو ما أثمر دخلا ماليا كبيرا.

دخل المباراة
بلغ دخل مباراة الأمس قرابة التسعة ملايين ريال كمبيعات للتذاكر شملت مقاعد المنصة بقيمة (٢٠٠٠،٣٠٠٠،٥٠٠٠) ريال فيما كانت تذاكر الممتازة (٣٠٠) ريال للتذكرة والدرجة الموحدة بـ (٣٠) ريالاً للتذكرة والتي تكفل بها عضو شرف نادي الهلال الأمير الوليد بن طلال.

مبيعات الأكشاك
بلغ إجمالي المبيعات لنقاط البيع ال (٢١) المحيطة بجنبات ملعب الملك فهد والتي تم تشغيلها من قبل عدة شركات ومؤسسات جاء من أبرزها (ليتل سيزر، هرفي، باسكن روبنز، أمريكانا كريسبي كريم، شاورمر، شاي الربيع، كريسبي كريم، عالم الذرة، باب رزق جميل) قرابة ٩٠٠ ألف ريال.

تنظيم
حرصت اللجنة المنظمة للنهائي الآسيوي على اتخاذ كافة الإجراءات التنظيمية والتي من شأنها تقديم أفضل الخدمات للجماهير التي تواجدت في ملعب اللقاء من خلال ما ستقدمه نقاط البيع للمواد الغذائية والمشروبات مع توفر الكميات المناسبة والكافية التي تفي بحجم الحضور الجماهيري.

مراقبة واهتمام
شهدت نقاط بيع المواد الغذائية إقبالا كبيرا للشراء من قبل الجماهير الحاضرة بالإضافة لتنظيم لقوائم الأسعار وتحديدها ومراقبة للأسعار من أي تلاعب محتمل بالإضافة الحرص على متابعة العاملين بنقاط البيع (الأكشاك) ومدى النظافة، وتم وضع قوائم الأسعار في مكان بارز بجانب نوافذ البيع لمرتادي الملعب، وركزت رابطة المحترفين على توحيد أسعار بعض السلع خاصة قوارير المياه والمشروبات الغازية.
والتنبيه على الجماهير الرياضية في الملعب من أي تجاوزات في زيادة الأسعار تحدث من هذه المطاعم.

توفير المياه
قامت اللجنة المنظمة لهذا النهائي بتوفير كميات كبيرة من عبوات المياه تحسبا لأي ظرف خلال مجريات اللقاء.



رجاءاً لا تحضروا للملعب

طالب المتحدث الرسمي لمرور الرياض العقيد حسن الحسن، جمهور الهلال المتجه للملعب قبل انطلاق اللقاء بخمس ساعات بعدم التوجه إلى "الدرة" لإغلاق أبواب الدخول بعد امتلاء مدرجاته وجميع الساحات وامتلاء المواقف المجاورة للملعب تماماً بالسيارات. ودعا الحسن الجماهير الراغبة في الحضور إلى التراجع والبقاء في المنازل وعدم إضاعة وقتها، لكون الملعب أغلقت أبوابه لامتلائه بجماهير الزعيم. يذكر أن هذه المرة الأولى في تاريخ الكرة السعودية التي يشهد الملعب فيها هذا الإزدحام وأيضا لأول مرة يطلب فيها من الجمهور عدم التوجه إلى الملعب بخلاف المعتاد عليه دائماً الذي يطلب فيه الحضور للملعب والمؤازرة.



“يا عالم شوفوا .. أحلى تيفو”



الرياض ـ مازن العسرج

واصل الهلاليون إبهارهم للقارة الآسيوية من خلال "التيفو" الذي قدموه في مواجهة إياب نهائي دوري أبطال آسيا والتي جمعته بنظيره ويسترن سيدني الأسترالي أمس السبت على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض وسط حضور جماهيري هو الأعلى في تاريخ الدرة.
وظهر "التيفو" الأخير في أبطال آسيا بصورة فائقة الجمال وجاء بثلاثة أشكال الأول في واجهة المدرجات وحمل عبارة " get it " "احصلوا عليه".
وفاجأ مجلس الجمهور الهلالي المشاهدين بظهور صورة كأس البطولة ومدرب الفريق ريجي ولاعبي الفريق، وجاء الشكل الآخر خلف المرمى بظهور الحوت وهو يقترب من التهام الرقم "7" في إشارة للقب السابع، فيما صور الشكل الثالث المشجعين يحتفلون، ليتشكل "التيفو" النهائي بعبارة "اجلبوها ثم التهموها واحتفلوا بها".
وكان الهلاليون قد قدموا خلال البطولة الآسيوية 6 أشكال من التيفو بدأت منذ مواجهة الهلال أمام الأهلي الإماراتي في دوري المجموعات عندما تشكل التيفو بعدد البطولات الآسيوية للهلال الـ6 يتوسطها كأس البطولة ، وجاء التيفو الثاني في مواجهة السد القطري وشكل عباره عنوانها " attack " (هجوم) ، أما التيفو الثالث فكان أمام سباهان الإيراني وحمل عبارة " defeat ’em " (اهزموهم) ، وواصل الهلاليون إبهارهم للقارة الآسيوية بالتيفو الرابع والذي ظهر أمام بونيودكور الأوزبكي في دور الـ16 من مشوارهم بالبطولة حيث شكل التيفو " keep going "( استمروا) ، وظهر التيفو الخامس أمام السد القطري في دور الـ8 بصورة أكثر جمالية بعد أن جاء على شكل الذئب ، فيما ظهر التيفو السادس أمام العين الإماراتي في دور الأربعة بعبارة "beat ’em " (الفوز) ليختتم الهلاليون جمالية التيفو بالشكل الأخير والذي ظهر في مواجهة الأمس.



الزوجة ممنوعة والابن في الملعب

الرياضية لـ إبراهيم الجريس

لم تخفي وسائل الإعلام الرومانية اهتمامها بنهائي مسابقة دوري أبطال آسيا، والذي جمع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال بنظيره ويسترن سيدني الأسترالي، أمس على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض.
ولأن لورينت ريجيكامب (روماني) يتواجد في لقاء الأمس بصفته مدربًا للهلال، فإن صحيفة "fanatik" سلّطت الضوء بشكل مختلف على استعدادات عائلة المدرب السابق لستيوا بوخارست الروماني، وأجوائها الخاصة في مشاهدة اللقاء المهم.
وأشارت الصحيفة في تقرير نشرته أمس على موقعها الإلكتروني إلى أن زوجة مدرب الهلال آناماريا بوردان تواجدت في سكنها الخاص وتابعت المباراة دون حضور ابنها لورانس الذي حرص على دعم والده من مدرجات ملعب الملك فهد الدولي.
وأضافت: "لأن الأنظمة في الملاعب السعودية تمنع حضور النساء للمباريات، اضطرت آناماريا بوردان إلى الجلوس في المنزل ومساندة زوجها ريجي، وهو المدرب للهلال في المباراة النهائية للمسابقة القارية، دون ظهور لابنها لورانس الذي بدوره دعم والده من مدرجات ملعب المباراة أمام ويسترن سيدني ".
وذهبت الصحيفة في تقريرها إلى أبعد من ذلك، حيث أكدت أن ريجيكامب جلب في المباراة صديقه المقرب فلوريان ألتر، مشيرة إلى أنه يبدو فأل خير للمدرب الروماني في كافة المباريات التي يخوضها.
وأوضحت: "اضطر ريجي إلى جلب صديقه فلوريان ألتر، لإيمانه الشديد بالطالع الجميل الذي يتحصل عليه حين حضور صديقه ".
وأظهرت الصحيفة إعجابها الشديد بالحضور الجماهيري من جانب أنصار الهلال في مدرجات ملعب المباراة، مبينة أن الحضور ناهز الـ65 ألف متفرج، فيما بقي هلاليون خارج أسوار الملعب الذي امتلأت جنباته مكتسية اللون الأزرق.



جماهير الهلال ملأت الدرة قبل المباراة بـ 6 ساعات



الرياض ـ عبدالرحمن مشبب

اضطرت إدارة ملعب الملك فهد الدولي بالرياض إلى فتح بوابات الملعب للجماهير منذ الساعة 1.25 ظهر أمس وامتلأت مدرجات الملعب كاملة خلال ساعة واحدة وفق ما أكده لـ “ الرياضية “ مدير ملعب الملك فهد الدولي بالرياض خالد العقيل الذي قال : طلب منا الاتحاد الآسيوي لكرة القدم فتح بوابات الملعب للجماهير الساعة 4 عصراً إلا أننا بلغناهم أنه في حال أي طارئ سيتم فتح البوابات مبكرا وهو ماحدث حينما تواجدت الجماهير منذ ساعات الصباح الباكر بل كانت هناك أعداد كبيرة أمام الملعب منذ منتصف الليلة الماضية.
وأوضح أن عمل طاقم إدارة الملعب بدأ منذ الساعة السابعة صباحاً كاشفاً أنه تم توزيع 54 كاميرا في مدرجات الملعب والمركز الإعلامي والمكس زون لتغطية كل جزء في الملعب، ومراقبة كل ما يدور من خلال غرفة المراقبة (الكونترول روم) التي تحتفظ بالتسجيل لمدة شهر كامل.
وبين أنهم لبوا احتياجات الاتحاد الآسيوي بتأمين لوحة تبديل اللاعبين (غير إلكترونية) في حال تعطل اللوحات الإلكترونية الثلاث المتواجدة في الملعب، إضافة إلى تغطية المكان المخصص للحكم الرابع وإعادة موقع احتياط الفريقين إلى بداية المضمار، مشيراً إلى أن تخطيط الملعب والإضاءة كانت متوافقة مع اشتراطات الاتحاد الآسيوي.



جمهور نادي الوطن... قول وفعل



الرياض ـ فهد البطاح

وقفت جماهير الاتحاد جنباً إلى جنب مع الهلاليين خلال مواجهة نهائي دوري أبطال آسيا 2014 أمس وساندت جماهير الاتحاد الملقب بنادي "الوطن" فريق الهلال ودعمته قولاً وفعلاً في ملعب الدرة في مهمته الوطنية، مجسدة أروع صور التلاحم الرياضي بين المشجعين السعوديين ،وأثبت الاتحاد وجمهوره أنه نادي الوطن بالفعل



أنتم أجمل بطولة.. كل خلق الله تقوله

الرياضية ـ إبراهيم الجريس

أبهرت جماهير نادي الهلال أمس القارة الآسيوية بأكملها، وهي تملأ جنبات ملعب الملك فهد الدولي في الرياض بعد ساعة واحدة من افتتاح أبوابه أمام الجماهير الراغبة في حضور لقاء إياب نهائي دوري أبطال آسيا، والذي جمع فريقي الهلال السعودي وويسترن سيدني الأسترالي أمس
ولأن العادة جرت في جميع الملاعب الآسيوية على امتلاء جزء كبير من مقاعدها قبل انطلاقة المباراة بزمن قليل، أو مع صافرة البداية، إلا أن الهلاليين وجدوا أن ساعة كافية أمامهم لملئ 65 ألف مقعد للملعب المشيّد عام 1988.
ورغم إعلان إدارة ملعب الملك فهد الدولـــي في الرياض فتح بوابات الملعب عند الساعة الرابعة من مساء أمس، إلا أن المنظمين فتحوا الأبواب أمام حشد الجماهير عند الساعة الواحدة و25 دقيقة، ليعاودوا إغلاق الأبواب بعد ساعة من فتحها، بداعي امتلاء المقاعد، رغم بقاء 6 ساعات على إطلاق الحكم يويتشي نيشيمورا (ياباني) صافرة بداية المباراة.
واضطرت أعداد جماهيرية هلالية لتسلق أسوار الملعب بغية الدخول وحضور المباراة الهامة في مسيرة النادي خلال السنوات الماضية، في حين وجد هلاليون مع ساعات الصباح الأولى قرب ملعب المباراة، في وقت كان الحضور الهلالي مميزًا من جنسيات خليجية.
وللمرة الأولى في تاريخ مباريات كرة القدم السعودية والخليجية والعربية يكون للجماهيــر الكلمــة الأبرز قبل انطلاق المباراة، كون ما رسمته الجماهير الزرقاء أمس كان حديث الساعة في مواقع التواصل الاجتماعي.
.. "الشقرديّه" أمس وضعوا بصمتهم الخاصة ، واستحقوا نجومية المباراة دون النظر لما فعله اللاعبين في ملعب المباراة، ودون الالتفات إلى الفريق الفائز باللقب، يمكننا القول أنهم الأبطال الغير متوّجون للقارة الآسيوية هذا العام.
ومنذ انطلاق المسابقة أواخر فبراير الماضي، كان للجماهير الزرقاء حضورًا لافتًا منذ اللقاء الأول أمام الأهلي الإماراتي ضمن الجولة الأولى، ثم المواجهة أمام السد القطري ضمن الجولة الرابعة واللقاء أمام سيباهان الإيراني ضمن الجولة السادسة، وإلى اللقاء أمام السد القطري في ذهاب دور الربع نهائي، وأخيرًا أمام العين الإماراتي في ذهاب الدور نصف نهائي.



يومان جهزت “المجلس” في الهلال



الرياض ـ بندر الراشد

كشف مدير البرامج في قنوات الكأس القطرية عبدالله معرفي يوم أمس أن العمل في تجهيز برنامج (المجلس) في مقر نادي الهلال بدأ الخميس الماضي وتم الانتهاء منه أمس السبت (يوم المباراة).. وقال معرفي لـ"الرياضية": تم بث برنامج المجلس على قنوات الكأس مساء أمس عند الساعة السابعة مساءًا وسيمتد البث في حال حصول الهلال على بطولة دوري أبطال آسيا إلى الفجر. وأضاف معرفي:"هناك 3 عربات نقل تم نقلها من قطر إلى الرياض الأولى في ملعب الملك فهد الدولي، والثانية في مقر النادي، والثالثة في مقهى أضواء المساء في العليا". مؤكداً بأن هناك 8 كاميرات في نادي الهلال لنقل برنامج المجلس، وأربع كاميرات في ملعب المباراة. وعن سبب اختيارهم لنادي الهلال. قال معرفي:"اخترنا نادي الهلال لأنه موقع الحدث". وأضاف:"تم السماح للجماهير الهلالية التي تواجدت في مقر النادي للتواجد في الصالة المغلقة ومشاهدة البرنامج عن قرب". وأفصح أن العاملين في البرنامج بالرياض يصل عددهم إلى حوالي 45 عاملاً.
وأكد معرفي بأن مصمم الديكور محمد علي نجح خلال فترة بسيطة في تركيبه وتجهيزه للمواجهة الآسيوية المهمة. وقدم مدير البرامج في قنوات الكأس شكره للمسئولين في نادي الهلال برئاسة الأمير عبدالرحمن بن مساعد على حسن الاستقبال في مقر النادي. مشيراً إلى أن تعامل الهلاليين أخجلهم . مختتماً حديثه بأن تفاعل الهلاليين مع فكرة نقل برنامج المجلس من قطر إلى الرياض كان ممتاز ورائع بالنسبة لهم.



الجماهير تعطّل الأستوديو

الرياضية ـ إبراهيم الجريس

وجد فريق عمل الأستوديو التحليلي لقناة "bein sport" صعوبة بالغة في الوصول إلى المكان المخصص لهم في ملعب الملك فهد الدولي في الرياض أمس.
ولأن الزميل محمد الكواري (قطري) هو المقدم للأستوديو التحليلي للقناة من ملعب المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال آسيا والتي جمعت الهلال بويسترن سيدني الأسترالي بوجود محللي القناة اللاعبان السابقان للهلال فيصل أبوثنين وعبد الله الشريدة إلى جانب اللاعب القطري السابق إبراهيم خلفان، فإن الرباعي اصدموا بالجماهير الراغبة في التقاط صور تذكارية معهم، في ملعب المباراة.
وكان اللاعب السابق للهلال فيصل أبوثنين هو آخر الرباعي وصولاً للأستوديو التحليلي، حيث ظل وقتًا طويًلا في استجابة للرغبة الجماهيرية، فيما أظهر الأستوديو إعجابه الشديد بالحضور الجماهيري الغفير من جانب الهلال.



الهلال طرف أول في نهائي كأس الشباب

الرياضية ـ عادل الدحيلان

وصل فريق درجة الشباب لكرة القدم بنادي الهلال إلى نهائي كأس الاتحاد السعودي للشباب (الفئة الممتازة) بعد تفوقه على ضيفه الاتحاد بهدفين دون رد في المباراة التي أقيمت أمس على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض ضمن دور نصف نهائي البطولة , وسجل هدفي الهلال عمران القرني وعبدالرحمن اليامي وبهذا الفوز يلتقي الفريق الهلالي مع الفائز من مواجهة اليوم الأحد بين فريقي النصر والشباب والتي تقام على نفس الملعب عند الساعة ٣.٢٠م, حيث تقام المباراة النهائية يوم السبت المقبل.





حارس سيدني والحكم الياباني أضاعا الكأس
دون أدنى شك.. ما هي مكتوبة لك




خالد الجابر - الرياض

قاد الحارس أنتي كوفيتش فريقه وسترن سيدني للتتويج بلقب دوري أبطال آسيا 2014م لأول مرة في تاريخه عندما وقف سدا منيعا في وجه هجوم الهلال مكملا تفوقه في مباراة الذهاب التي انتهت بهدف لويسترن سيدني وتعادل سلبي في اللقاء الذي جمع الفريقين على أرض استاد الملك فهد الدولي بالرياض خرجت معها الجماهير الهلالية التي اكتظت بها مدرجات درة الملاعب لأكثر من 70 ألف مشجع هلالي، في مباراة واصل فيها لاعبو الهلال إضاعة الفرص وأغفل الحكم الياباني نشيمورا ركلتي جزاء للهلال واضحة وضوح الشمس.

أمس توج وسترن سيدني باللقب من أمام زعيم القارة بالطريقة الدفاعية والتسرع وعدم التركيز من لاعبي الهلال خصوصا في نهاية الهجمة.

كما كان للتهيئة النفسية لمثل هذه المباراة دور كبير لخروج الهلال خاسرا النهائي الحلم في الوقت الذي كانت الجماهير الهلالية التي لم تقصر في مساندة فريقها طوال المباراة تنتظر أن يتغير فريقها لأفضل مع ظهور بعض لاعبي الهلال بمستوى غير جيد، وفي نهاية اللقاء، توج الشيخ سلمان آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي فريق ويسترن سيدني كأس البطولة.

بداية قوية من الفريقين هجوم هلالي متوقع وصلابة دفاعية من وسترن سيدني الأسترالي، أشرك خلالها ريجي مدرب الهلال سلمان الفرج في الظهير الأيسر بدلا من الزوري بحثا عن تفعيل الناحية الهجومية واستغلال الجهة اليسرى بتواجد العابد، والشهراني وسالم في الجهة اليمنى.

عند الدقيقة (19) كان الهلال قريبا من المرمى بكرة ثابتة نفذها نيفيز أمام المرمى مرت من أمام ديغاو، الضغط الهلالي والاستحواذ على الكرة يستمر أمام تراجع للاعبي سيدني في ملعبهم وارتياح كامل للسديري في مرماه.

وحاول نيفيز بكرة أمام المرمى (29) لكن الكرة تغير مسارها لركلة ركنية، في المقابل وصل سيدني لمرمى السديري (32) من كرة عرضية، ومن هجمة مرتدة هلالية قادها الفرج (37) ولعب عرضية على القائم الأول لنيفيز سقط قبل الكرة ثم عاد وسدد بقدمه اليمنى بعيدا عن المرمى.

عاد نيفيز وأهدر كرة بالرأس (43) مرت فوق العارضة، وتغاضى نيشيمورا الحكم الياباني عن ركلة جزاء هلالية (45) لإعاقة واضحة للعابد داخل المنطقة، مع نهاية الشوط الأول السلبي الذي كان يفتقد فيه الهلال للتركيز أمام المرمى.

استمر الهجوم الهلالي في الشوط الثاني مع خشونة استرالية الذي أشرك سابا بدل كوامينا، لتتوالى الركلات الركنية الهلالية دون استثمار مع الكرات العرضية الغير دقيقة، ليخرج سعود كريري، ويدخل ياسر القحطاني فيما دخل من سيدني توني يوريتش بدل تومي يورغ، أخطر فرص هذا الشوط للهلال (62) من هجمة مرتدة قادها العابد وصنع كرة رائعة للقحطاني سدد بجوار القائم.

وتصدى الحارس (64) لهجمة من قدم سلمان الفرج الذي تعرض لإعاقة واضحة (65) داخل المنطقة من الحارس انتيك وفيتش اعترض عليها لاعبو الهلال، وحول الشمراني كرة برأسه بجانب القائم، ووقف ديغاو سدا منيعا لهدف أسترالي قريب (73) عندما أنبرى بفدائية داخل المنطقة لتذهب الكرة ركلة ركنية، ليدخل محمد الشلهوب بدل تياغو نيفيز، فيما خرج مارك ودخل سميرو نيفيتش، ليتوالى ضياع الفرص الهلالية من الشهراني وأخرى من رأس الشمراني، قبل أن يهدر الشلهوب والعابد فرصتين ثمينتين أمام المرمى (81).

وأبدع الحارس كوفيتش في التصدي لكرة ياسر القحطاني (85) في خط الستة بعد عرضية الشهراني، ليخرج العابد ويدخل الزوري، وكاد البديل توني يستغل خطأ كواك، لكن السديري في المكان المناسب، ويبدع كوفيتش مرة أخرى أمام الشمراني في كرة أبعدها على مرتين ركلة ركنية في ضغط هلالي متواصل حافظ فيه ويسترن سيدني على مرماه نظيفا حتى صافرة نهاية المباراة.



نيشيمورا من الطرد في كأس العالم إلى تحكيم نهائي آسيا



اليوم - الدمام

استغرب النقاد والمحللون الرياضيون أمس من اسناد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تحكيم لقاء النهائي الآسيوي الى الحكم الياباني نيشيمورا الذي كان قد طرد من التحكيم بعد المباراة الافتتاحية في كأس العالم الأخيرة بالبرازيل لكثرة أخطائه التي ارتكبها في تلك المباراة التي تواصلت في مباراة نهائي آسيا أمس التي إن دلت على شيء، فإنما تدل على سوء الاختيار من الاتحاد الآسيوي الذي كان بامكانه أن يختار حكما مميزا لادارة نهائي أكبر من الحكم الياباني.



جنون العشــق!!



فهد السبيعي - الرياض

عاشت المنطقة المحيطة باستاد الملك فهد الدولي منذ ساعات الصباح الأولى يوم امس السبت لحظات عشق ووفاء من قبل جمهور الهلال، الذين توافدوا على ساحات الملعب الخارجية، حيث لجأ بعضهم الى النوم في مركباتهم، خاصة القادمين من خارج الرياض، فيما فضّل البعض الجلوس لتبادل اطراف الحديث حول سيناريو المباراة المنتظر، في الوقت الذي تعلقت امانيهم بحصول فريقهم الهلال على الكأس الآسيوية. وكانت الأجهزة الأمنية قد اضطرت الى فتح البوابات الخارجية للملعب قبل موعد فتحها بأربع ساعات؛ نظرا للازدحام الذي شهدته الطرقات حول الملعب، وتم السماح لهم بالتواجد في مدرجات الملعب بعد ان اخذ رجال الأمن اماكنهم في نقاط التفتيش.

وتعددت قصص الحضور الجماهيري للقادمين من خارج الرياض ودول الخليج، بعد ان شاهدوا فريقهم يواجه سيدني الاسترالي في نهائي الحلم.

ولم تهدأ صيحات الجماهير التي زحفت للملعب مبكرا طوال ساعات انتظارها دعما للهلال واللاعبين، في منظر اذهل الضيوف والمنظمين للمباراة الذين لم يكن في مخيلتهم الحضور للملعب ومشاهدة الملعب ممتلئا عن بكرة ابيه قبل انطلاق المباراة بأربع ساعات.





ومن العشق ما قتل!!



فهد السبيعي - الرياض

عاشت المنطقة المحيطة باستاد الملك فهد الدولي منذ ساعات الصباح الأولى يوم امس السبت لحظات عشق ووفاء من قبل جمهور الهلال، الذين توافدوا إلى ساحات الملعب الخارجية، حيث لجأ بعضهم الى النوم في مركباتهم، خاصة القادمين من خارج الرياض، فيما فضّل البعض الجلوس لتبادل اطراف الحديث حول سيناريو المباراة المنتظر، في الوقت الذي تعلقت امانيهم بحصول فريقهم الهلال على الكأس الآسيوية. وكانت الأجهزة الأمنية قد اضطرت الى فتح البوابات الخارجية للملعب قبل موعد فتحها بأربع ساعات؛ نظرا للازدحام الذي شهدته الطرقات حول الملعب، وتم السماح لهم بالتواجد في مدرجات الملعب، بعد ان أخذ رجال الأمن اماكنهم في نقاط التفتيش.

وتعددت قصص الحضور الجماهيري للقادمين من خارج الرياض ودول الخليج، بعد ان شاهدوا فريقهم يواجه سيدني الاسترالي في نهائي الحلم.

ولم تهدأ صيحات الجماهير التي زحفت للملعب مبكرا طوال ساعات انتظارها دعما للهلال واللاعبين، في منظر أذهل الضيوف والمنظمين للمباراة الذين لم يكن في مخيلتهم الحضور للملعب ومشاهدة الملعب ممتلئا عن بكرة ابيه قبل انطلاق المباراة بأربع ساعات.



العطش الكبير خلف التواجد غير المسبوق


الزحف الجماهيري كان كبيرا أمس

متابعة - خالد علي

رغم أن ستاد الملك فهد الدولي بالرياض احتضن - منذ افتتاحه في عام 1409هـ - العديد من النهائيات الكروية على المستوى المحلي والخليجي والآسيوي والعالمي، إلا أن التواجد الجماهيري في مباراة الأمس - التي استضاف فيها الهلال نظيره سيدني الأسترالي في إياب نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم الذي أدى لإغلاق بوابات ستاد الملك فهد الدولي بالرياض منذ وقت مبكر بسبب امتلاء المدرجات - كان تواجدا غير مسبوق، وهذا الأمر إن دل على شيء فإنما يدل على حالة التعطش من قبل أنصار الزعيم للبطولة، الأمر الذي انعكس على تواجدهم الكبير لدعم ومؤازرة فريقهم.

يشار الى أن الجماهير تواجدت منذ الصباح الباكر لحضور المباراة وبعض الجماهير حضر ليلة المباراة ونام بجوار ستاد الملك فهد الدولي حتى يضمن حجز مقعد له، نظرا للكثافة الجماهيرية التي ستحضر المباراة.



فرص هلالية مهدرة بالكوم


من لقاء الهلال وسيدني أمس

متابعة - خالد علي

شهد الشوط الأول من المباراة - التي استضاف فيها الهلال مساء أمس على ستاد الملك فهد الدولي بالرياض نظيره سيدني الأسترالي في إياب نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم - الكثير من الفرص المواتية للتسجيل لصالح الفريق الهلالي، لكن لاعبيه لم يحسنوا جيدا التعامل مع هذه الفرص وترجمتها لأهداف.

وإهدار الهلال أكثر من فرصة في الشوط الأول كان بمثابة السيناريو المكرر لمباراة الذهاب التي أقيمت بأستراليا وشهدت آنذاك الكثير من الفرص الضائعة للهلال، التي لم يترجم أي منها لهدف.



الهلال يحرم من جزائيتين صريحتين


العابد أثناء تعرضه للإعاقة

متابعة - خالد علي

حرم الفريق الكروي بنادي الهلال في مباراة أمس - التي استضاف فيها على ستاد الملك فهد الدولي نظيره سيدني الأسترالي في إياب نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم - من ركلتين جزائيتين صريحتين في شوط المباراة الأول.

الأولى عندما لعب سالم الدوسري كرة عكسية من الجهة اليمنى وتصدى لها أحد مدافعي فريق سيدني الأسترالي بيده متعمدا حسبما كشفت عنه لقطة الإعادة. حيث إن لقطة الإعادة أظهرت أن يد لاعب سيدني لم تكن ثابتة، وبالتالي كان يفترض احتساب ركلة جزاء، وركلة الجزاء الثانية التي حرم منها الهلال كانت قبل دقيقة من نهاية الشوط الأول عندما تعرض نواف العابد لإعاقة صريحة داخل منطقة الجزاء.



الشلهوب: لم يكتب لنا الفوز

اليوم - الدمام

أبدى محمد الشلهوب لاعب وسط فريق الهلال الأول لكرة القدم، أسفه لعدم تمكن فريقه من تحقيق لقب دوري أبطال آسيا لكرة القدم بعدما كان الفريق قاب قوسين أو أدنى من تحقيقها.

وقال الشلهوب عقب المباراة : قدمنا كل ما لدينا في المواجهة، وفرضنا سيطرتنا المطلقة على المباراة، لكنها كانت سيطرة بلا فاعلية حقيقية، لتصدي الحارس الاسترالي لكل المحاولات الهلالية للتهديف.

وتابع الشلهوب : الجميع لم يقصر معنا، حيث وفرت لنا الإدارة كل شيء، وكذلك الجمهور وقف معنا وقفة كبيرة وحضر للملعب قبل المباراة بأربع ساعات وظل يشجع ويصفق طيلة المباراة رغم النتيجة السلبية التي كانت عليها المباراة التي لم تصب في صالحنا.

وحول السبب في عدم مصافحة نيفيز له أثناء التغيير، وعما اذا كانت هناك خلافات شخصية بينه وبين اللاعب البرازيلي، قال الشلهوب : ما قام به نيفيز شيء طبيعي، فاللاعب لم يرغب في الاستمرار باللعب، ولا يوجد بيني وبينه خلافات.

واعتذر الشلهوب لجمهور الهلال، وقال : الهلال أدى ما عليه، لكن الله لم يكتب لنا النتيجة.





آسيا.. "عاصية" و"مستعصية"
الهلال يفقد فرصة تحقيق الحلم ويواصل الغياب عن "العالمية"



سيدني متوجا بالبطولة أمس (أ ف ب)

أبها: محمد شامي


عاندت كأس دوري الأبطال الآسيوي بنسخته الجديدة الهلال، واستمرت في التمرد عليه منذ 15 سنة، حينما تعثر أمس بالتعادل السلبي أمام ضيفه ويسترن سيدني الأسترالي في إياب نهائي المسابقة، الذي استضافه استاد الملك فهد الدولي أمس.
وكان الهلال خسر ذهابا في سيدني السبت قبل الماضي (صفر/1) لتذهب الكأس لصالح الفريق الأسترالي.
وفشل الهلال في ترجمة الفرص الكثيرة والهائلة التي سنحت له أمام المرمى الأسترالي على مدى دقائق المباراة التي مرت عصيبة على الجمهور، وخيب آمال جماهيره التي ملأت جنبات الاستاد، في حين نجح الحارس الأسترالي في التألق والتصدي لأغلب الهجمات الهلالية.
وكان الهلال قد حفز لاعبيه بمبالغ كبيرة لتحقيق لقب طال انتظاره، لكنه استمر "عصيا" و"عصيبا" على الفريق الذي تمنى التأهل لمونديال أندية العالم (العالمية) دون أن يطاله.لم تمض أول 5 دقائق حتى بان مدى الضغط الكبير الذي يعانيه لاعبو الهلال، فارتكبوا عدة أخطاء في التمرير، لكنها لم تشكل خطورة تذكر على مرمى عبدالله السديري، وسرعان ما تسلموا زمام مجريات الشوط الأول بالكامل.
وكانت الدقيقة 18 تشهد الهدف الأول من كرة وجد المدافع البرازيلي روريجو نفسه معها أمام المرمى من عرضية لنيفيز، غير أنها مرت من أمامه دون تحويلها إلى المرمى.
وكثرت التسديدات الهلالية، وخصوصاً من نواف العابد ونيفيز، لم تجد طريقها للمرمى.
وفوّت نيفيز فرصتين حقيقيتين، الأولى من رأسية قرب خط ستة ياردات، والثانية من عرضية لم يتمكن من تحويلها إلى المرمى قبل أن يتدخل الحارس والدفاع الأسترالي لإبعادها.
وفي الدقيقة الأخيرة من عمر الشوط الأول، تعرض لاعب الوسط نواف العابد لإعاقة داخل خط الـ18، لكن حكم المباراة فضل استمرار اللعب ولم يتخذ أي قرار، وسط احتجاجات جماهيرية وإدارية وفنية ومن لاعبي الفريق.
في المقابل أحسن الأستراليون التكتل الدفاعي، واستثمروا بعض الكرات المقطوعة من لاعبي الهلال نتيجة أخطاء التمرير، كما أنهم لم يهددوا مرمى عبدالله السديري بأي كرة خطرة طوال دقائق شوط المباراة الأول.
ومنذ بداية الشوط الثاني تكرر السيناريو ذاته بمحاولة هلالية تلو أخرى، منها انفرادة لسلمان الفرج، وأخرى طالب حكم المباراة باحتساب ركلة جزاء إثر احتكاكه بحارس المرمى.
وزج الهلال بقائده ياسر القحطاني بديلاً عن سعود كريري في محاولة لزيادة الفاعلية الهجومية، ولم تمض 5 دقائق حتى أهدر القحطاني كرة انفرادية أمام المرمى الأسترالي سددها باليسرى برعونة عند الدقيقة 61.
وعاد الشمراني والقحطاني مجددا وأهدرا فرصتين متتاليتين 68 و74، ومع تبقي ربع ساعة خرج نيفيز ودخل محمد الشلهوب، فأعاد سيناريو القحطاني مهدرا فرصتين مواتيتين.
وأمام سيل الهجوم الهلالي الذي لم ينقطع، كادت بعض الأخطاء الدفاعية أن تهدي الإستراليين هدفا قاتلا.
وشهدت الدقائق الأخيرة أيضاً عدة فرص حقيقية غاب عنها التوفيق



امتعاض جماهيري من "صافرة" نيشيمورا
الياباني يحرم "الزعيم" من البطولة.. ويتغاضى عن 3 جزائيات



العابد لحظة تعرضه للعرقلة (أ ف ب)

أبها: الوطن

أبدت الجماهير الحاضرة في استاد الملك فهد الدولي في الرياض أمس امتعاضها الشديد من مستوى حكم مباراة إياب نهائي دوري الأبطال الآسيوي الياباني نيشيمورا الذي سيعتزل التحكيم بعد مشوار طويل، وخصوصا تغاضيه عن 3 ضربات جزاء لـ"الأزرق" أوضحها سقوط لاعب فريقها نواف العابد داخل منطقة جزاء الفريق الأسترالي في الدقيقة 45 من المباراة، وعدم احتسابه ركلة جزاء لصالح العابد، على الرغم من أنه كان قريبا من الحالة، حيث اكتفى بالإشارة لمواصلة اللعب مطالبا العابد بالنهوض.
كما تغاضى نيشيمورا عن احتساب ركلة جزاء أخرى في الدقيقة 65 طالب بها الهلاليون عقب تدخل الحارس الاسترالي على لاعبهم سلمان الفرج.
وكان نيشيمورا اختير أفضل حكم في الدوري الياباني، لكنه أثار جدلا واسعا بعد قيادته لمباراة الافتتاح في مونديال البرازيل بين البرازيل وكرواتيا (3 /1)، حيث وجهت إليه انتقادات لاذعة رأى أصحابها أنه "أسهم" في منح البرازيل المضيفة نقاط المباراة.
وكانت النتيجة 1/1 عندما قرر أن يمنح البرازيل ركلة جزاء في الدقيقة 70 من المباراة، انبرى لها نيمار ونفذها بنجاح، قبل أن يضيف أوسكار الهدف الثالث لأصحاب الأرض في الوقت بدل الضائع.
وبعدها هدد مدرب كرواتيا بالانسحاب من كأس العالم، وقال "كان من الأفضل لنا أن نعلن انسحابنا والعودة إلى منزلنا. لم يحظ المنتخب الكرواتي بالاحترام. إذا اعتبر الحكم أن ركلة جزاء صحيحة، فمن الأحرى بنا التوقف عن لعب كرة القدم ومزاولة كرة السلة".
ومنذ ظهوره الأول في التحكيم الدولي عام 2004، تم تعيين نيشيمورا في عدد من نهائيات البطولات الأخرى: كأس العالم تحت 17 سنة عام 2007 (بما في ذلك المباراة النهائية بين إسبانيا ونيجيريا)، وكأس العالم تحت 20 عاما 2009، وكأس العالم للأندية عام 2010 (بما في ذلك المباراة النهائية بين مازيمبي وإنتر ميلان الإيطالي، فضلا عن مسابقة كرة القدم الأولمبية لعام 2012 ونسختين من كأس آسيا في عامي 2007 و2011.



حينما لا تحبك الكرة



أبها: محمد الدعفيس

لم تحب كرة القدم الهلاليين أمس، فعاندتهم بإصرار على مدى 90 دقيقة تفننوا خلالها في بناء الهجمات، والغزو عبر الأطراف والعمق.
في كل دقيقة كانت هناك فرصة للهلال.. وفي كل هجمة كانت تفوح رائحة الأهداف، لكنها هذه الأخيرة لم تأت.
سدد ناصر الشمراني، وسدد ياسر القحطاني، وتوغل نواف العابد، وانطلق سلمان الفرج، حاول نيفيز، وركض ريجيكامب كثيرا جوار الخط، ولوح بيديه غاضبا متحسرا، وبحت الجماهير في المدرجات وهي تصفق، وتوترت ركب المتابعين وهم يقفون ويعودون للجلوس مع كرة تائهة، ومع كل آهة ملأت أجواء الرياض أمس.
الكرة لم تحب الهلاليين أمس، ولم تنصفهم، ولم تكن عادلة، فأثبتت أنه ليس كل من يهاجم ويرمي بثقله كاملا في ملعب المنافس يستطيع تحقيق الفوز.
فعل الهلاليون كل شيء، فأغلقوا منافذهم أمام خصم اكتشفوا أنه متمرس في ملعبه ولا يريد مغادرته، فغيروا طريقتهم، وبادروا إلى الهجوم بعدد أكبر، وسحب مدربهم لاعب المحور سعود كريري لمصلح اللعب بمهاجمين فدفع بياسر القحطاني إلى جانب الشمراني، فزادت الخطورة، وانطلقت الأطراف ليحلق الفريق أعلى، ويفتح الملعب إلى منتهى أطرافه ليزيد المساحة التي يدافع عنها الأستراليون فيجبرهم على الخطأ والارتباك، لكنهم صمدوا، وكان الحظ إلى جانبهم بقوة وبتصميم إلى حد لا يحتمل.
خسر الهلال بالتعادل، وفقد فرصة الظهور في المونديال العالمي، لكنه كسب الاحترام، واستحق التقدير، وبقي اللقب الآسيوي مجرد حلم لم يتحقق بعد، وبقي على الهلاليين أن ينتظروا نسخة قادمة، ومحاولة جديدة لعلهم يحققون ما تمنوا تحقيقه منذ سنوات.



مرور الرياض يغلق الشوارع مبكرا و15 فرقة إسعافية بـ"الاستاد"


صورة بانورامية لجماهير الهلال تملأ المدرجات (تصوير: فهد السويلم)

الرياض: أحمد الدوسري 2014-11-01 11:57 PM

اضطرت شرطة مرور منطقة الرياض، إلى إغلاق كافة الطرق المؤدية إلى ملعب الملك فهد الدولي منذ الرابعة من عصر أمس، بعد امتلاء المدرجات بالكامل منذ الثالثة عصراً بالجماهير الهلالية التي حضرت لمتابعة النهائي.
وأعلن مرور الرياض أن جميع المواقف والساحات المجاورة للملعب ممتلئة بالسيارات، كما أشعرت من استاد الملك فهد الدولي بامتلاء الملعب بالجماهير، وصدرت توجيهات أمنية بإغلاق البوابات من بعد صلاة العصر.
ونبهت الجماهير الراغبة في الذهاب للملعب إلى العودة لعدم إهدار الوقت لكون الملعب امتلأ بالجماهير وأغلقت أبوابه.
ولجأ كثيرون ومنهم من الزملاء الإعلاميين للوقوف في أماكن بعيدة عن الملعب الدولي لمسافات تزيد عن 4 كلم، واضطروا للسير للوصول للأماكن المخصصة لهم مع تبقي ما يزيد عن الساعتين على انطلاق المباراة.
من جهتها، لجأت بعض الجماهير بعد إغلاق أبواب الاستاد في وقت مبكر إلى الاسترحات المجاورة وخاصة من قدم من خارج الرياض. وأوضح لـ"الوطن" بندر العنزي وهو صاحب استراحة، أن بعض المشجعين الذين لم يستطعيوا دخول الاستاد طلبوا منه الدخول للاستراحة ومشاهدة المباراة ولو بمقابل مادي فرحب بهم دون أي مبلغ.
أما فارس راكان وريان الشمري فأبديا أسفهما لعدم تمكنهما من دخول الاستاد، وأكدا أنهما قدما من مدينة رفحاء شمال المملكة، وأشارا إلى أنهما فوجئا بإغلاق الأبواب منذ وقت مبكر، وأكدا أنهما لم يجدا مكانا في المقاهي فاتجها للاستراحات المجاورة للاستاد.
من جانب آخر، استنفر الهلال الأحمر السعودي بالرياض كل طاقاته وكان حاضراً منذ الصباح خارج وداخل استاد الملك فهد الدولي. وتواجد أفراده حتى نهاية الحدث كاملاً ومغادرة الجمهور من الاستاد، والتأكد من سلامة جميع من في الموقع بوجود 15 فرقة إسعافية وفرقتي استجابة متقدمة، والإسعاف الجوي والقيادة الميدانية وبإشراف مباشر من مساعد المدير العام للشؤون الفنية بمنطقة الرياض.



الشلهوب والعابد: افتقدنا درهم "حظ"

الرياض: أيمن آل أحمد

أشاد اللاعبان نواف العابد ومحمد الشلهوب بجماهير الهلال التي ساندت فريقها أمس أمام سيدني الأسترالي، وقال الشلهوب "قدمنا كل ما نملك وأضعنا عددا من الفرص وكنا نحتاج "درهم" حظ، والجمهور لم يقصر معنا وكذلك الإدارة، والجمهور صفق لنا بعد نهاية المباراة ونتمنى التوفيق في قادم الأيام".
وعما حدث بينه وبين نيفيز، أوضح الشلهوب أنه لا توجد مشاكل بينه وبين نيفيز، وأضاف "ما فعله نيفيز أمر طبيعي لأنه يريد أن يلعب في الملعب".
بدوره، قال العابد "الحمد لله على كل حال، قدمنا ما علينا ولكن لم يحالفنا الحظ داخل الـ18 كان هناك عجلة في محاولة إحراز الأهداف، وخاصة ونحن سيطرنا على المباراة، ولم تسجل لسيدني سوى هجمة أو هجمتين وما توفقنا، وأشكر الجمهور الحاضر اليوم، وأعتذر للجمهور لخروجه حزينا، ونعده بالأفضل".





السابعة الآسيوية.. لم تكتب يا هلال
فريق ويسترن سيدني الأسترالي «الحديث» توج بكأس دوري أبطال القارة.. والصمت عم «مدرجات الدرة»




الرياض: فهد العيسى
توج الفريق الحديث على مستوى أستراليا ويسترن سيدني واندرازر بلقب كأس دوري أبطال آسيا، حينما نجح في إفشال كل محاولات فريق الهلال السعودي في تسجيل هدف في شباكه طوال 90 دقيقة من عمر النهائي الآسيوي الكبير الذي جرى أمس على ملعب الملك فهد الدولي، وسط حضور أكثر من 62 ألف مشجع حضروا إلى المدرجات منذ الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت السعودية.

« ولم ينجح الهلال في تحقيق اللقب السابع خلال مسيرته في آسيا بعد 6 ألقاب نالها طوال تاريخه الكروي كان آخرها عام 2002 أمام سون سامسونغ الكوري الجنوبي في العاصمة القطرية الدوحة.

وسلم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الكأس القارية والميداليات الذهبية للاعبي فريق ويسترن سيدني والجهاز الفني والإداري، فيما تسلم لاعبو الهلال وجهازهم الفني والإداري الميداليات الفضية. وبدأت مباراة النهائي وسط ضغط هلالي كبير على الفريق الأسترالي الذي نجح مدربه الكرواتي بوبوفيتش في رسم تكتيك عال على الصعيد الدفاعي نجح من خلاله في تحقيق هدفه الأهم وهو عدم التسجيل في شباكه، وهو ما استطاع تحقيقه حارس المرمى الأسترالي الذي كان نجما رئيسا وبطلا في المباراة ومعه في ذلك خط دفاعه الذي توقع خبراء الكرة الفنيون أن ينهار وسط سيل من الهجمات الهلالية طوال المباراة.

ولم يقدم البرازيلي نيفيز وناصر الشمراني وسالم الدوسري كل ما لديهم رغم محاولاتهم التسجيل، خصوصا الأولين اللذين ظهرا على غير العادة ذهابا وإيابا في النهائي الآسيوي.

وخوضا في تفاصيل مواجهة نهائي القارة الصفراء، حيث تخلى الروماني ريجيكامب عن عبد الله الزوري لاعب الظهير الأيسر في الفريق الذي يجد امتعاضا كبيرا من قبل أنصار ناديه بعد تراجع مستوياته خاصة في المواجهة السابقة، حيث أعاد الروماني سلمان الفرج إلى مركز الظهير الأيسر مقابل إشراكه لنواف العابد في وسط الميدان كلاعب أساسي.

وأطلق الياباني نيشيمورا حكم المباراة صافرته معلنا بداية الشوط الأول، وكانت البداية بين أقدام لاعبي فريق ويسترن سيدني الأسترالي الذين اختاروا إرسال الكرة طويلا لملعب الهلال بحثا عن فك الضغط الذي قد يلازم لاعبي الفريق الضيف خشية الأرض والجمهور. ومضت أول خمس دقائق من المواجهة دون أي هوية بعدما واصل لاعبو سيدني تشتيت الكرات بصورة طويلة دون أن تحمل معها أي عنوان. وكاد الدفاع الاسترالي يحرج حارس فريقه جوفيتش بعدما أعاد كرة قصيرة وسط متابعة واقتراب مهاجم الهلال ناصر الشمراني من منطقة الجزاء الأسترالية، إلا أن الحارس جوفيتش سارع في لعبها طويلة دون عنوان.

وتسلم الهلال زمام المواجهة فنيا ونجح لاعبوه في تناقل الكرة في ما بينهم دون أي مضايقة من لاعبي الفريق الضيف الذي تراجع كثيرا لمنطقته في سيناريو مشابه لمجريات مواجهة الذهاب. وحضرت أخطر المحاولات الزرقاء بعدما تحصل الهلال على خطأ في منتصف الميدان في الدقيقة 18 وتقدم البرازيلي نيفيز للكرة وأرسلها طويلة ساقطة حيث يتمركز مواطنه ديغاو الذي حاول لدغها بقدمه إلا أن الكرة مرت من أمام قدميه لتتجه لضربة مرمى للفريق الأسترالي.

وبعدها بدقيقتين يعود الهلال لمحاولة تحمل خطورة أكبر بعدما تسلم الفرج كرة على الطرف الأيسر لينجح في الاقتراب من منطقة الجزاء الأسترالية ويرسل كرة عرضية تدخل معها الحارس جوفيتش قبل وصولها للبرازيلي نيفيز المتمركز بصورة جيدة.

وبدأت خطورة الهلال أكبر عن طريق الكرات الثابتة التي لجأ فيها الهلال لطريقة مختلفة نظير الفوارق الجسمانية للاعبي الفريق الأسترالي. وتحصل الهلال على خطأ في الطرف الأيمن في الدقيقة 26، تقدم له البرازيلي نيفيز وأرسل كرة خلف الجميع حيث نواف العابد الذي استقبل الكرة وسددها قوية ارتطمت بلاعبي الفريق الأسترالي، قبل أن تحدث دربكة داخل منطقة الجزاء لتنتهي أخيرا خارج الميدان.

وبرز الثنائي الفرج والعابد في بداية الهجمات الزرقاء عن طريق الطرف الأيسر، إلا أن الهلال رغم جميع المحاولات لم ينجح في الوصول لمنطقة الجزاء لفريق سيدني. وقاد ناصر الشمراني هجمة مرتدة لصالح الهلال مع الدقيقة 36 وسط مساندة من الثنائي الفرج والبرازيلي نيفيز، ونجح الشمراني في الانطلاق والاقتراب من منطقة الجزاء، ليمرر الكرة أخيرا نحو الفرج الذي حول الكرة لعرضية متقنة صوب نيفيز الذي وجد مضايقة من دفاعات الفريق الأسترالي حاول معها تسديد على دفعتين قبل أن تنتهي الكرة لضربة ركنية هلالية لم تثمر عن نتيجة إيجابية. وتحصل البرازيلي نيفيز على عرضية ذهبية مع الدقيقة 43، إلا أنه لعبها طويلة اعتلت العارضة الأسترالية.

وأضاع الهلال فرصة تقدم حقيقية في الدقيقة الأخيرة من عمر المواجهة بعدما انطلق العابد بهجمة زرقاء نجح معها في التوغل داخل منطقة الجزاء وسط مخاشنة من الدفاع الأسترالي وسقوط للعابد دون أن يعلن الياباني نيشيمورا حكم المباراة عن أي قرار.

وانطلق الشوط الثاني بمواصلة الهلال ضغطه وبحثه عن زيارة الشباك الأسترالية دون أن يجري مدربه الروماني ريجيكامب أي تعديلات مع انطلاقة الشوط الثاني. وتوالت المحاولات الزرقاء مبكرا، وكانت البداية عن طريق خطأ بالقرب من منطقة الجزاء تقدم له نيفيز دون أن تثمر عن نتيجة إيجابية. وعاود العابد سريعا بمحاولة هجومية مع الدقيقة 55 وسدد كرة قوية لامست يد المدافع الأسترالي دون أن يعلن الحكم الياباني نيشيمورا أي قرار وسط مطالبات من لاعبي الهلال بالإعلان عن ضربة جزاء.

وزج ريجيكامب بياسر القحطاني بديلا عن سعود كريري مع الدقيقة 57، فيما سبقه الأسترالي بوبوفيتش مدرب فريق ويسترن سيدني بالزج بثنائي الهجوم البرازيلي سابا والأسترالي تومي جيورس. وكاد البديل ياسر القحطاني يضع بصمته مع الدقيقة 61 بعدما استقبل كرة عرضية من العابد داخل منطقة الجزاء حضرها القحطاني لنفسه وسددها قوية مرت بجوار القائم الأسترالي.

في المقابل، كاد الكوري الجنوبي كواك أن يحرج فريقه بعدما تأخر في إبعاد الكرة عن منطقة الجزاء لفريقه وسط متابعة من البرازيلي سابا، قبل أن يتدارك كواك خطأه ويرسل الكرة طويلة لمنتصف الميدان. وأضاع الفرج فرصة هدف محقق مع الدقيقة 65 بعدما تسلم تمريرة متقنة من العابد داخل منطقة الجزاء الأسترالية دون أي مضايقة انطلق بها الفرج واختار أن يسددها قوية على أن يرسلها عرضية حيث يتمركز الثنائي القحطاني والشمراني، إلا أن كرة الفرج ارتطمت بالحارس الأسترالي.

واحتك الحارس الأسترالي جوفيتش بسلمان الفرج بعدها بدقيقة داخل منطقة الجزاء دون أن يعلن الياباني نيشيمورا عن أي قرار وسط مطالبات هلالية بالإعلان عن ضربة جزاء. وأنقذ ديغاو مرماه من فرصة هدف محقق للفريق الأسترالي مع الدقيقة 73 بعدما تصدى لتسديدة قوية بأقدامه لتتجه لضربة ركنية للفريق الأسترالي دن أن تحمل أي خطورة معها. وبعدها بدقيقة يعود ديغاو ليقود هجمة زرقاء لفريق وينجح في التقدم والاقتراب من منطقة الجزاء ليرسل عرضية ارتقى لها القحطاني ولدغها برأسه تصدى لها الحارس جوفيتش ببراعة. وزج الروماني ريجيكامب بمحمد الشلهوب بديلا عن البرازيلي نيفيز مع الدقيقة 76 كورقة رابحة ثانية بحثا عن تنشيط منطقة وسط الميدان لفريق الهلال. وتبادل لاعبو الهلال المحاولات الهجومية على الشباك الأسترالية التي حملت خطورة كبيرة معها دون أن تثمر أي محاولة بولوج الشباك، وكانت تسديدة القحطاني مع الدقيقة 85 هي الأبرز والأخطر بعدما استقبل القحطاني عرضية من الشهراني سددها قوية تصدى لها الحارس جوفيتش مرت تتهادى على خط المرمى دون أن تلج الشباك.

ويدين الفريق الأسترالي كثيرا بالشكر لحارسه جوفيتش الذي ذاد عن مرماه ببراعة أمام سيل الهجمات الزرقاء التي انهمرت في الدقائق العشر الأخيرة من شوط المباراة الثاني



الشلهوب: لم نوفق.. ولا خلافات مع نيفيز
العابد عبّر عن أسفه الشديد للجماهير الهلالية



الهلال وصل إلى مرمى سيدني كثيرا لكنه لم يسجل (تصوير: سعد العنزي)

الرياض: فهد العيسى
أكد محمد الشلهوب لاعب الهلال أن فريقه لم يوفق في التسجيل رغم أنه كان مميزا في كل مجريات النهائي الآسيوي الكبير الذي جرى في الرياض أمس أمام ويسترن سيدني الأسترالي، رافضا في ذات الوقت أن تكون بينه وبين اللاعب البرازيلي نيفيز أي مشكلات بعدما حل الشلهوب بديلا عنه في المباراة دون أن يتصافح الثنائي عند إجراء التبديل.
وقال الشلهوب: «بالعكس لا توجد بيننا أي مشكلات، مجرد أن نيفيز كان يريد أن يستمر في اللعب».
وقدم الشلهوب في ختام حديثه شكره للجماهير الهلالية التي ساندت الفريق طيلة دقائق المباراة، وأضاف: «الجمهور دعمنا ولم يقصر طيلة المباراة، ولكن في النهاية هذه كرة القدم».
من جانبه قال نواف العابد إن الحظ لم يحالف فريقه الذي كان الأفضل في المباراة، وتابع العابد: «لم يحالفنا الحظ داخل منطقة الجزاء، تسلمنا اللعب وقدمنا كل شيء بينما لم يكن لهم سوى هجمتين فقط، ولكن قضاء وقدر، والحمد لله على كل حال».
وقدم العابد اعتذاره للجماهير الحاضرة للقاء، موضحا: «نتأسف للجماهير التي خرجت من الملعب وهي غاصبة، ولكن القادم أفضل».



جماهير الهلال تضرب رقما قياسيا بملء مدرجات «الدرة» ظهرا
عدم ربط التذاكر بالمقاعد تسبب في فوضى المشجعين في النهائي



توافد الجماهير الهلالية كان مبكرا وقبل ظهر أمس، أحد مشجعي الهلال، مشجعان هلاليان يرفعان علامة النصر قبل المباراة (تصوير: سعد العنزي)

الرياض: فهد العيسى

تطل معاناة الجماهير السعودية برأسها عند كل مناسبة رياضية ضخمة وكبيرة كما هي مواجهة الأمس؛ حيث إياب النهائي القاري بين الهلال ونظيره فريق ويسترن سيدني الأسترالي الذي أقيم على ملعب الملك فهد الدولي بالعاصمة السعودية الرياض.
ساعات انتظار تتجاوز 4 و5 ساعات هي ما يحتاجه المشجع لضمان وصوله إلى مقعده قبل بداية المواجهة، على الرغم من اختلاف درجات الطقس بين البرودة والحرارة والأجواء التي لا تكون في معظم الأيام مثالية للجلوس في الهواء الطلق ساعات طويلة.
يوم أمس ظهرت معاناة الجماهير الهلالية بصورة أكبر عندما اضطرت للمكوث أمام بوابات الملعب منذ ساعات مبكرة منذ الصباح استعدادا لدخول ملعب المواجهة التي كانت إدارة الملعب قد أعلنت مسبقا أن البوابات سيتم فتحها عند الساعة 4:00 عصرا. وعلى الرغم من امتلاك المشجع الرياضي في السعودية تذكرة المباراة التي تخوله دخول الملعب، إلا أن يوم الأمس بسبب الحشود الجماهيرية الكبيرة، لم تتمكن بعض تلك الجماهير من دخول ملعب المباراة؛ بسبب دخول أعداد كبيرة إلى المدرجات، مما اضطر إدارة الملعب للإعلان عن إغلاق بوابات الملعب قبل المواجهة قبل الساعة 3:00 بتوقيت السعودية أي قبل المواجهة بنحو 5 ساعات ونصف من موعد انطلاق اللقاء الكبير.
وقد اضطرت إدارة الملعب الحاضن للمواجهة الآسيوية إلى فتح أبواب الملعب قبل موعده السابق بساعة ونصف، وذلك عند الساعة 2:30 من ظهر أمس، بعدما حددت الساعة 4:00 عصرا كموعد رسمي لفتح البوابات، إلا أن الاحتشاد الجماهيري أمام تلك البوابات أسهم في تقديم الوقت عن المحدد سابقا.
وعلى الرغم من تكرار تلك الأحداث والتصرفات، وحاجة الجماهير لساعات طويلة قبل موعد أي مواجهة رسمية، فإن المسؤول الرياضي ما زال يسير ببطء في عملية تطوير آلية دخول الجماهير إلى مقاعدها، والتي تستغرق في كل الدول الأوروبية أقل من ساعة حتى يجد المشجع نفسه في المقعد الذي قام باختياره عند شراء تذكرة المواجهة.
وكانت رابطة دوري المحترفين السعودي وهي الجهة المسؤولة عن تنظيم دوري المحترفين السعودي في فترة سابقة قد أعلنت عن طريق الدكتور حافظ المدلج حضور البوابات الإلكترونية التي ستسهم بصورة كبيرة في القضاء على معاناة الجماهير وأزمتها التي تحضر عند كل مواجهة خلال المباريات الجماهيرية أو المهمة كالنهائيات، إلا أن وعود رابطة المحترفين السعودي ظلت وهما ولم تر النور لأسباب عدة–حسب الدكتور حافظ المدلج–الذي رحل عن منصبه في الرابطة وما زالت قضية البوابات الإلكترونية حبيسة الأدراج دون أن تقدم أي جهة حتى الآن على متابعتها وإعادة طرحها مجددا لإنهاء الأزمة الجماهيرية التي باتت مزعجة ومنفرة للجماهير السعودية.
وكانت «الشرق الأوسط» قد نشرت تقريرا ميدانيا من العاصمة الإسبانية مدريد في فبراير (شباط) 2012 عن آلية دخول الجماهير ملعب سانتياغو بيرنابيو معقل فريق ريال مدريد الإسباني والتنظيمات الاعتيادية التي يقوم بها النادي الإسباني في كل مواجهاته، حيث يتم فتح بوابات ملعب النادي الإسباني قبل انطلاق المواجهة بـ70 أو 60 دقيقة فقط، مع توجيه كل مشجع حسب الدرجة المختارة لتذكرته للبوابة القريبة من مقعده مسبقا دون احتشاد الجماهير عند بوابة معينة دون الأخرى؛ الأمر الذي يمنح المشجع أريحية كبيرة عند عقده العزم على الذهاب إلى النادي ومتابعة مباريات ناديه.
ويستلم عدد من رجال الأمن الصناعي تنظيم كل بوابة بصورة فردية تبدأ بمساعدة المشجع على تمرير تذكرته الإلكترونية حتى يتمكن من الدخول، والقيام بتفتيش سريع عن طريق أجهزة متقدمة دون ملامسة الأيدي البشرية جسم المشجع أو التفتيش بصورة مزعجة، وأخيرا ينتقل المشجع إلى البوابة الداخلية، حيث يقوم رجال الأمن الصناعي بتوجه المشجع إلى مقعده المحدد مسبقا في تذكرته.
وأسهمت الصور المنتشرة لجماهير الهلال في مواقع التواصل الاجتماعي، والتي بدأت في التوافد إلى الملعب منذ وقت مبكر في صناعة تعاطف كبير من قبل الشارع الرياضي السعودي بعد تكرار معاناة الجماهير الرياضية السعودية عند كل مواجهة جماهيرية وأي حدث بارز، حيث اضطرت الجماهير الهلالية إلى تجاوزات أمنية، من أجل دخول ملعب المواجهة لحضور النهائي التاريخي لنادي الهلال، من خلال تسلق أسوار الملعب حتى تتمكن من العبور إلى البوابات الداخلية والدخول إلى المدرجات ومشاهدة المباراة.
وقد شهد موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» مطالبات كثيرة بحل تلك الأزمة التي تجاوزتها كل الدول المتقدمة رياضيا في أوروبا وآسيا من خلال تنظيمات مبسطة ويسيرة، وإحلال البوابات الإلكترونية، وربط التذاكر بأرقام المقاعد، حتى يتمكن المشجع في أي مباراة من الوصول إلى مقعده دون الاضطرار إلى قضاء ساعات طويلة تسبق المواجهة حتى يضمن الوصول إلى مقعده.
وانتقد الناقد الرياضي محمد الشيخ آلية دخول الجماهير للملاعب السعودية حيث قال عبر حسابه على موقع «تويتر»: «توزيع التذاكر مجانا، وعدم ترقيم المقاعد، وإجبار الجماهير على الذهاب إلى الملاعب في الظهيرة، أساليب عفا عليها الزمن إلا في السعودية.. ارحموا الجماهير».
وأضاف: «إلى الأمير عبد الله بن مساعد، لا بد من حل جذري لمسألة التذاكر الإلكترونية، واعتماد ربط رقم التذكرة بالمقعد، فكرامة الناس فوق كل اعتبار.. نثق بك».
من جهته، قال الناقد الرياضي صالح الصالح عبر حسابه في «تويتر»: «فقط لدينا المشجع المغلوب على أمره، يدفع قيمة تذكرة غير مرقمة ليحضر قبل البداية بساعات في ملعب بلا خدمات مع تعامل سيئ، الجمهور يستحق تعاملا أفضل».





قالت : لا



فارس المحيميد من الرياض

تجدد المشهد السنوي للهلال وعشاقه، وتكررت الأيام والليالي السوداء، وفشل في استعادة لقب دوري أبطال آسيا المفقود 14 عاما، رغم أن البطولة أتت عند بابه في نسختها الحالية.

وقالت الكرة للهلال لا..، وتمردت عليه ورفضت معانقة الشباك، وفشل في إحراز ولو هدفا واحدا من سيل فرص على أرضه وأمام جمهور هائل في الرياض، ليذهب لقب دوري أبطال آسيا إلى ضيفه ويسترن سيدني الأسترالي، بعدما تعادل سلبيا في إياب الدور النهائي، بعد أن فاز ذهابا بهدف.

ولازم سوء الحظ الهلال، وتعاقب اللاعبون ناصر الشمراني، نواف العابد، تياجو نيفيز، سلمان الفرج، والبديل ياسر القحطاني كل ما أتيح من فرص، ووقف الحارس أنتي كوفيتش سدا منيعا أمام الهجوم الأزرق، رغم أنه يبلغ 40 عاما.


لاعبو الهلال ورئيسهم بعد تتويجهم بالمركز الثاني. تصوير: عيسى الدبيسي ـ "الاقتصادية"

وفشل الحكم الياباني نيشيمورا في إدارة المباراة، وتجاهل ثلاث ركلات جزاء للهلال، إعاقتين داخل الصندوق للعابد، والفرج، وثالثة عندما لامست الكرة يد أحد المدافعين.

وبات ويسترن سيدني الذي تأسس قبل سنتين فقط، أول فريق استرالي يتوج باللقب القاري منذ انضمام هذه الدولة إلى الاتحاد الآسيوي عام 2006، علما بأن مواطنه اديلاييد يونايتد خسر نهائي دوري الأبطال أمام جامبا أوساكا الياباني عام 2008.

وسيمثل ويسترن سيدني القارة الآسيوية في كأس العالم للأندية المقررة بالمغرب في كانون الأول (ديسمبر) المقبل، حيث سيلتقي مع كروز أزول المكسيكي في 13 منه.

وانتظر الهلال الذي حافظ على التشكيلة نفسها التي خاض بها مباراة الذهاب حتى الدقيقة 18 ليحصل على فرصته الأولى لكن المدافع رودريجو ديجاو فشل في الوصول في الوقت المناسب لتمريرة عرضية من تياجو نيفيز من ركلة حرة وهو على بعد أمتار قليلة من المرمى.

وكان البرازيلي نيفيز قريبا جدا من التسجيل حين نهض سريعا ليتابع كرته المرتدة من الحارس وسددها بالقدم اليمنى لكنها اصطدمت بمدافع وذهبت لركلة ركنية.

وقبل لحظات من نهاية الشوط الأول علت صيحات لاعبي الهلال ومدربيه ومشجعيه للمطالبة بركلة جزاء، حين سقط العابد داخل منطقة الجزاء في لعبة بدا فيها الاحتكاك واضحا، لكن الحكم أشار باستمرار اللعب.

واشتعل الموقف في الدقائق الأخيرة ولم يكن أحد بأقرب للتسجيل من الشمراني لكنه سدد ضربة رأس بجوار القائم وهو على بعد مترين تقريبا من الشباك، فيما أتت كرة على طبق من ذهب لياسر القحطاني إلا أن الحارس الأسترالي أبعدها.



دموع زرقاء


الشلهوب حزينا بعد استلامه ميدالية المركز الثاني. تصوير: سعد العنزي ـ «الاقتصادية»

فارس المحيميد من الرياض

بعد أن أطلق الحكم الياباني يويتشي نيشيمورا صافرته معلنا نهاية الأحلام الآسيوية وضياع لقب ثالث كان في متناول اليد تساقط لاعبو فريق الهلال لكرة القدم الواحد تلو الآخر على رأسهم ياسر القحطاني، سلمان الفرج، وانهمروا في نوبة بكاء حادة، إثر التعادل مع "ويسترن سيدني" الأسترالي دون أهداف.

وعكست الدموع الزرقاء التي سالت في أرض الملعب وخارجها القدر الهائل من الإحباط في الرياض التي تأهبت لأيام للاحتفال بالهلال بطلا لآسيا، لكنه فشل ولو في تسجيل هدف واحد في شباك "سيدني"، الذي أصبح أول بطل أسترالي للقارة بتفوقه 0-1 في مجموع المباراتين في الدوري النهائي ليطير اللقب من الرياض التي قضت أياما تتزين بالأعلام الزرقاء وسط دعم جماهيري غير مسبوق لعشرات الآلاف الذين زاد من بقي منهم خارج ستاد الملك فهد الدولي عمن دخلوه.

وتعاقب ناصر الشمراني وتياجو نيفيز والبديل ياسر القحطاني على إضاعة فرص ولا أسهل للهلال بعضها بشكل لا يصدق أمام المرمى ثم وقفوا جميعا يبكون بعدما أطلق الحكم الياباني الذي اتهموه بتجاهل طلبهم احتساب ركلتي جزاء صافرة النهاية. وفي الخارج خيم الوجوم على الآلاف من المشجعين بعدما انتظروا لثماني ساعات تقريبا لدخول الملعب.


نواف العابد على الأرض بعد الخسارة الآسيوية. تصوير: عيسي الدبيسي ـ «الاقتصادية»

لكن الأمر بدا أفضل ولو قليلا في مواقع التواصل الاجتماعي حيث كتب أحدهم على موقع تويتر متطلعا للموسم التالي "ذهبت نسخة وستأتي نسخة جديدة.. فلا تحملوا البطولة أكبر من حجمها".

وأضاف آخر "سنبقى خلفك وهاردلك للزعماء". ودفع الهلال - الفائز باللقب القاري مرتين في 1991 و2000 قبل أن تتحول المسابقة إلى دوري الأبطال في 2003 - ثمن التسرع والتوتر الشديدين اللذين حرما لاعبيه من ميزة التمرير السليم في أنحاء الملعب المختلفة.

وهذه أول مرة يبلغ فيها الهلال نهائي دوري أبطال آسيا وهو الذي أحرز اللقب مرتين بنظام المسابقة القديم في 1991 و2000.

وقال محمد الشلهوب لاعب الهلال بعدما واسى زملاءه الباكين في أرض الملعب "الحمد لله قدمنا كل ما لدينا ولم يقصر أحد لكن ربنا لم يوفقنا ونتمنى ذلك في المرة المقبلة". وأضاف "أعتقد أن الهلال أدى بشكل جيد ونبارك لسيدني، كان الجمهور رائعا اليوم".



ريجي .. وطار المليون


ريجي غاضب من الفرص المهدرة.

مشاري الفهد من الرياض

انتهت حلقة برنامج "من سيربح المليون" بخسارة الروماني لوريينت ريجيكامف مدرب فريق الهلال لكرة القدم، بعد أن فشل في الإجابة عن السؤال الأخير وقيادة فريقه للقبه الآسيوي الثالث على خلفية التعادل مع ويسترن سيدني الآسيوي في النهائي أمس، على ملعب الملك فهد الدولي بفارق هدف الذهاب.

وكان ريجي يعيش هاجسا شخصيا يتمثل في كيفية الفوز بالبطولة من أجل نيل المكأفاة الضخمة التي وعد بها عند توقيعه لعقد تدريب الهلال البالغة مليون يورو في حال الحصول على الآسيوية.

وشبهت الظروف التي تعرض لها ريجي قبل المباراة بالمتسابق الذي اجتاز المراحل كافة في سباق برنامج من سيربح المليون ووصل إلى السؤال الأخير الذي يخوله للحصول على الجائزة الكبرى وهو كيف سيحصل الهلال على الآسيوية؟

وفشل ريجي في إدارة مباراتي الذهاب والإياب خاصة الأخيرة، حيث وضح أنه استهلها بالتشكيل غير المناسب، بدليل أن بعد دخول ياسر القحطاني ومحمد الشلهوب، ازدادت خطورة الهجمات الهلالية وهددت مرمى سيدني كثيرا وكان قريبا من الوصول إليها.

وفي المقابل وفق بيبوفيتش مدرب سيدني في إدارة النهائي بشقيه، بعد أن وضع تكتيكا محكما عجز الهلاليون عن كسره، ليصل إلى هدفه بمجموع المباراتين.

الحلم الآسيوي بالنسبة للهلال انتهى الآن، ويتوقع أن يدخل ريجي برنامج التسابق من جديد العام المقبل، ولا سيما أن عقده يمتد لمدة عامين، وبالتأكيد هذه المرة سيكون أكثر دراية بدروب البطولة وبلاعبيه.



الشمراني.. «لكمة» وإيقاف

فارس المحيميد من الرياض

بعدما عجز ناصر الشمراني مهاجم فريق الهلال لكرة القدم، في هز الشباك طوال أكثر من 90 دقيقة، عمر نزال فريقه أمام "ويسترن سيدني" الأسترالي في نهائي دوري أبطال آسيا أمس على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض، انفلتت أعصابه في نهاية المباراة وهاجم المهاجم "يورفيتش" قبل أن يسدد له "لكمة" من الخلف، ما يجعله عرضة للعقوبات من قبل الاتحاد الآسيوي.

الشمراني الذي كانت تعول عليه الجماهير الهلالية كثيرا، في أن يهز شباك الخصم ليقود فريقه للظفر باللقب الذي طال انتظاره، ظل متواريا خلف المدافعين وتعامل بسلبية مع الكرات التي وصلته بالرغم من قلتها، وقد نجا من الطرد في الدقائق الأخيرة بعد أن اعتدى على مدافع من "سيدني" لم يره الحكم الياباني يويتشي نيشيمورا، قبل أن يعود مجددا محاولا الاعتداء على "يورفيتش" بالرغم من محاولات زملائه ثنيه ولكنه تمادى في الاحتكاك به.



نيشيمورا.. ظالم ومطرود


الحكم الياباني يحاول إبعاد لاعبي الهلال المحتجين على عدم احتسابه ضربة جزاء صريحة. تصوير: عيسى الدبيسي - "الاقتصادية"

مشاري الفهد من الرياض

تحامل الحكم الياباني المخضرم يويتشي نيشيمورا كثيرا على فريق الهلال لكرة القدم، وأرتكب أخطاء فادحة عندما تغاضى عن ثلاث ضربات جزاء واضحة خلال سير المباراة أمام ويسترن سيدني الأسترالي في نهائي دوري أبطال آسيا أمس على ملعب الملك فهد دولي.

وجلب نيشيمورا السخط عليه من قبل لاعبي الهلال وجماهيرهم وهو يتفنن في تجاهل احتساب أكثر من ضربة جزاء كان يمكن أن تغير واقع المباراة، وكانت أول الحالات كرة سددها نواف العابد لم يجد أحد مدافعي سيدني حلا إلا وإبعدها بيده إلى الركنية وهو داخل المنطقة الخاصة (35)، فيما عاد وتغاضى عن عرقلة صريحة لمدافع آخر للعابد نفسه قبل نهاية الشوط الأول (45).

لم يكتف نيشيمورا بقراراته الغريبة وتمادى في الشوط الثاني أيضا وهذه المرة الحارس الأسترالي يعترض طريق الفرج ويعرقله داخل الصندوق وبدل أن يحتسب ضربة جزاء عكس الحالة لمصلحة سيدني.


حارس سيدني يعرقل الفرج داخل الصندوق ونيشيمورا يتغاضى عنها .

وبعد هذه الأخطاء التي أثرت في واقع المباراة فشل نيشيمورا في البرهنة من جديد على إمكاناته كحكم مميز بعد الانتقادات الصاخبة التي صاحبت أدائه في نهائيات كأس 2014 التي جرت في البرازيل، حيث استبعد من المونديال بعد وقوعه في أخطاء فادحة أثناء تحكيمه للقاء الافتتاحي لأصحاب الأرض أمام كرواتيا.

يشار إلى نيشيمورا أنه لم يكن غريبا عن الأجواء السعودية في المنافسات الآسيوية، حيث سبق له أن قاد نصف نهائي دوري أبطال آسيا قبل عامين الذي جمع الأهلي بالاتحاد على ستاد الأمير عبد الله الفيصل في جدة، مواجهة دور الـ 16 من النسخة الحالية للبطولة بين الشباب والاتحاد في الرياض، كما سبق له أن وجد كحكم في مواجهات الهلال مع الأندية الخليجية في دوري أبطال آسيا.

شدد الحكم الدولي السابق جمال الشريف محلل أداء الحكام في قنوات “bein” على أن نيشيمورا ارتكب كارثة خلال المباراة بأخطائه الفادحة وقراراته غير الصحيحة ضد الهلال حيث حرمه من ضربتي جزاء واضحتين وضوح الشمس بنسبة 100 في المائة ولا غبار عليهما، الأول بعد أن سدد العابد الكرة داخل صندوق الفريق الأسترالي إلى مدافعه سانتارا الذي أبعد الكرة بيده، مشيرا إلى رجل الراية أيضا لم يكن موفقا في هذه الحالة.

وأكد أن الحكم الياباني بدل أن يصحح خطأه ويعيد الأمور إلى نصابها تغاضى مرة أخرى عن ضربة جزاء هلالية أوضح من التي سبقتها والفرج يتعرض لعرقلة واضحة من قبل كوفيتش حارس سيدني داخل الصندوق.



الجماهير تفترش الأرض للنوم والأكل
هدير الموج الأزرق




نايف الثقيل ومشاري الفهد من الرياض

ملأت جماهير فريق الهلال لكرة القدم التي بدأت تتوافد منذ وقت مبكر، ملعب الملك فهد الدولي لمؤازرة فريقها أمام ويسترن سيدني الأسترالي في إياب نهائي دوري أبطال آسيا، ما تسبب في إغلاق بوابته عند الرابعة عصرا وهو الموعد المحدد مسبقا لفتحها، إلا أن الخوف من كارثة اضطر إدارته إلى فتح الأبواب قبل الموعد بثلاث ساعات.

وخالفت إدارة ستاد الملك فهد الدولي الخطط التي اتفقت عليها مع الجهات الأخرى حول فتح بوابات الملعب عند الرابعة عصرا، حيث سمحت للجماهير بالدخول قبل الموعد المحدد بثلاث ساعات تفاديا لحدوث كارثة من جراء التكدس الجماهيري الذي بدأ بالازدياد مع مرور الوقت، ما دعا المنظمين إلى فتح البوابات والسماح لهم بالدخول حيث امتلأت الواجهة الأمامية لمدرجات الملعب تماما في الثانية ظهرا.

واضطرت جماهير هلالية مقبلة من خارج الرياض للنوم في الساحات الخارجية المحيطة للملعب، لضمان الحصول على مقعد في مدرجات الملعب ولا سيما أن التذاكر مجانية واحتمالية كبيرة لنفادها في ظل الإقبال الجماهيري الكثيف من مدن السعودية ودول الخليج.


الأمن يغلق البوابات بعد امتلاء ستاد الملك فهد بالجماهير قبل انطلاق نزال الهلال وسيدني بساعات. تصوير: سعد العنزي ـ «الاقتصادية»

وخلال جولة قامت بها "الاقتصادية" صباح أمس حول الملعب رصدت تعمد بعض المشجعين إلى النوم بالقرب من الملعب بعد أن وصلوا إلى الرياض في ساعات متأخرة من البارحة الأولى بينما حضر آخرون في الصباح الباكر وتناولوا وجبتي الإفطار والغداء أمام بواباته في انتظار فتحها للدخول إلى المدرجات.

وانتشرت صور عديدة في مواقع التواصل الاجتماعي لبعض الجماهير الموجودين بالقرب من الملعب حيث كان أحدهم نائما ويلتحف العلم الهلالي بانتظار فتح بوابات الملعب بينما فضل آخرون تمضية ساعات الانتظار بلعب البلوت.


جماهير هلالية تتسلق الصبات الخرسانية قبل نزال فريقها أمام سيدني. تصوير: سعد العنزي ـ «الاقتصادية»

وتسبب الإغلاق المبكر لبوابات الملعب بعد ساعة واحدة فقط من فتحها، في عودة عدد من الحافلات التي تكفل بها عدد من الأندية ورجال الأعمال من مختلف المدن السعودية.

وكان مرور الرياض قد منع الجماهير من الوجود حول الملعب، ولا سيما في ظل صعوبة حركة المرور بالقرب منه.

وطلبت عديد من روابط المشجعين والمسؤولين عن مجالس الجماهير في الأندية التي قدمت دعمها للأزرق في النهائي، بضرورة عودة الحافلات إلى أماكن انطلاقها بسبب تعذر الحصول على مقاعد للمشجعين الذين استغلوها بعد أن امتلأت جنبات الملعب.

وقبل انطلاق المباراة بساعات كان الملعب ممتلئا على سعته، والموج الأزرق يتمدد في كل أرجائه هديرا وتشجيعا، حيث ارتفعت الأعلام الزرقاء في كل مكان في انتظار أن يتحقق الحلم الآسيوي.



اقتحام المنصة

فارس المحيميد من الرياض

اقتحمت بعض الجماهير المنصة الرئيسة والدرجة الممتازة لملعب الملك فهد الدولي الذي احتضن نزال الهلال وويسترن سيدني الأسترالي في إياب نهائي دوري أبطال آسيا، إلا أن رجال الأمن تصدوا للموقف وتم إخراجهم.

وبقيت الجماهير التي دخلت للدرجة الممتازة في أماكنها، في الوقت الذي لم يستطع من يحملون التذاكر الدخول.

يشار إلى أن الأماكن الخاصة بالإعلاميين تم تجهيزيها بشكل جديد، حيث تم وضع زجاج عازل أمام الجماهير، إضافة إلى تكييف المنطقة بأكملها، وتأتي هذه التحسينات قبل بداية دورة "خليجي 22" في الرياض.

وشهدت الشوارع المحيطة بالملعب ازدحاما شديدا، أدى إلى عرقلة الحركة بصورة شبه تامة، وكان الإعلاميون المكلفون بالتغطية ضحيته، بسبب رفض دخولهم رغم أنهم يحملون بطاقات تخولهم الدخول.

وتم إغلاق الطرق الرئيسة القريبة من الملعب حين وصول الحافلة التي أقلت لاعبي الفريقين، وذلك تمام السادسة مساءً.



إغماء .. مسن

مشاري الفهد من الرياض

تعرض رجل طاعن في السن حضر من أبها لمؤازرة الهلال أمام نظيره ويسترن الأسترالي في إياب نهائي دوري أبطال آسيا، ظهر أمس، لحالة إغماء قبل انطلاق المباراة، بسبب عامل الجو الحار والازدحام الجماهيري الكبير أمام بوابات ستاد الملك فهد الدولي في الرياض.

وشهدت باحات الملعب زحاما كثيفا من الجماهير، وسابق الكبار الصغار نحو البوابات رغم إغلاقها، ولم يمنع أحد كبار السن ويدعى ضاوي العنزي من الحضور للمعلب مشياً على الأقدام من بيته الذي يبعد عنه كيلو مترات عدة، وقال لـ "الاقتصادية" بلهجة عامية: "إذا ما تعنيت للهلال لمن أتعنى؟".

ولم تمنع موجة الحر الشديد التي تمر بها أجواء الرياض حالياً الصغار من الحضور للملعب منهم من حضر بصحبة أبائهم ومنهم من جاء منفرداً.



التذكرة السوداء .. تسول البيع

مشاري الفهد من الرياض

حاول بائعو التذاكر في السوق السوداء التحايل وجاءت آخر تقليعاتهم، بيعها في وقت مبكر، على الرغم من توافرها في مراكز البيع الموجودة بشكل كبير.

ووجد بائعو التذاكر في السوق السوداء بعيدا عن ملعب الملك فهد الدولي، ولاسيما أن مراكز البيع مشرعة أبوابها، ما أسهم في إفشال مخططهم، وبالتالي قلل من وجود الزبائن لديهم، ما حدا بهم الاستماتة في بيعها بعرضها بشكل أقرب للتسول منه إلى التسويق.

من ناحية أخرى، بذلت إدارة ستاد الملك فهد الدولي، بقيادة مديره المهندس خالد العقيل وبقية العاملين جهدا مميزا في سبيل احتواء المشكلات الطارئة وتسهيل مهمة الإعلاميين والوفود القادمة لتغطية الحدث.

وأكد العاملون أن التخطيط لإعداد الاستاد من أجل احتضان النهائي جاء في وقت مبكر، في حين أن العمل الفعلي في بداية الساعات الأولى من صباح يوم المباراة



القنوات تنبهر من الحشد الجماهيري الغفير حول درة الملاعب
للأستراليين .. الطوفان البشري مذهل



صورة جوية من الكابتنين محمد العنزي "طيران الإمارات" وعبد الله الشريف "طيران ناس" لدرة الملاعب ممتلئا بجماهير الهلال.

نايف الثقيل ومشاري الفهد من الرياض

أبدى عدد من وسائل الإعلام الأسترالية دهشته من الطوفان البشري الهائل الذي اجتاح الطرقات المؤدية إلى ستاد الملك فهد الدولي الواقع شرقي العاصمة الرياض الذي أدى إلى إغلاق البوابات الخاصة بالملعب بعد فترة وجيزة من فتحها، حيث لم يحتجْ أنصار النادي العاصمي أكثر من نصف ساعة من أجل شغل مقاعد "درة الملاعب" كافة.

وبثت القنوات لقطات مباشرة لتجمع الجماهير الزرقاء، صباح أمس، بأكثر من عشر ساعات في سابقة تاريخية لم يشهدها الدرة في مناسبات سابقة، حيث وجد المراسلون حول الملعب للظهور ببث مباشر للحديث عن النهائي المنتظر وتسليط الضوء على ستاد الملك فهد الدولي ولم يكن في حسبانهم أنهم سيجدون جماهير هلالية تنتظر فتح البوابات، ما أثار الدهشة والاستغراب ودعاهم للحديث عن ذلك لمشاهدي قنواتهم.


جماهير هلالية كثيفة تتوافد بعد فتح بوابات ستاد الملك فهد. تصوير: سعد العنزي - "الاقتصادية"

وأكد لـ "الاقتصادية" الأسترالي ماثيو كارمايكل مراسل قتاة سفن نيوز الأسترالية أنه اعتاد منذ أيام الظهور ببث مباشر من أماكن متعددة في الرياض للحديث عن المباراة النهائية وقال: "اتفقنا اليوم "أمس"، على الظهور ببث مباشر من محيط ستاد الملك فهد والحديث عن مرافق الملعب وسعته وعن معلومات أخرى جمعتها من مواقع الإنترنت ولكن عند وصولنا للملعب فوجئنا بوجود جماهير هلالية أمام البوابات، وهذا أمر لم نعتد عليه في بلادنا وكان حدثا يستحق أن نصوره ونتحدث عنه في قناتنا".

وبين أن جماهير بلاده تحضر قبل المباراة بساعة فقط وكان آخرها مباراة الذهاب على ملعب الباراماتا في سيدني وقال: "في بلدكم شغف كبير بكرة القدم وتحظى باهتمام نسبة كبيرة من الشعب خصوصا فئة الشباب وهذا الأمر مختلف عن أستراليا، حيث تعد كرة القدم اللعبة الرابعة من ناحية الشعبية في البلاد".

فيما أوردت قناة فوكس الأسترالية لقطات عدة منذ ظهر أمس عن النهائي الكبير يظهر من خلالها تقاطر محبي النادي السعودي الكبير، وقالت تعليقا على الحدث: "المنظر مثير ولا يمكن أن يتكرر كثيرا، الطرقات تحولت إلى ممرات لآلاف البشر ولم يعد ممكنا قيادة السيارة إلى مسافات قريبة من الملعب، اضطر الكثير إلى إيقاف مركباتهم الخاصة في مواقع بعيدة جدا عن الملعب".

وأضافت "الحضور البشري الكثيف الذي وصل إلى الملعب منذ فترة مبكرة يعكس مدى شغف السعوديين الكبير وتعلقهم الواضح بكرة القدم، إنها تستحوذ على اهتمامهم ومنظر الملعب الممتلئ عن آخره لا يحدث في دول كثيرة في قارة آسيا، من الواضح أن التعبئة الجماهيرية تعكس قيمة المشجع في السعودية كعامل من عوامل الحسم".





المهمة.. فشلت



الرياض – فارس العتيبي

خسر فريق الهلال السعودي فرصة تحقيق لقب دوري أبطال آسيا عندما تعادل سلبياً على أرضه وبين جماهيره سلبياً مع فريق ويسترن سيدني من دون أهداف في المباراة التي أقيمت أمس على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض، ونجح الفريق الأسترالي في تحقيق اللقب الآسيوي بعد عامين فقط من إنشائه في إنجاز لافت.

جاءت البداية هلالية من خلال السيطرة الميدانية ومحاصرة الضيوف في ملعبهم رغبة في إحراز هدف باكر يريح الأعصاب، ويسهل من مهمة الفريق في تحقيق اللقب، قابله حذر دفاعي من فريق ويسترن سيدني وتكتل عددي في المناطق الخلفية بغية الحفاظ على المرمى الأسترالي، لتمر الدقائق سريعاً وسط مد هجومي أزرق ومحاولات هجومية تقترب من مكامن الخطر، إذ هدد البرازيلي ديغاو الضيوف بأول فرصة حقيقية من خطأ نفذه تياغو نيفيز بطريقة رائعة طالت على ديغاو في مواجهة المرمى (19)، بعدها بدقيقتين أرسل سلمان الفرج عرضية متقنة من الجهة اليسرى، أبعدها الحارس العملاق كوفيتش بصعوبة بالغة، ثم عاد تياغو نيفيز ونفذ خطأ من الجهة اليمنى، فانبرى لكرته العابد بتسديدة على الطائر تصدى لها الدفاع لتعود إلى سالم الدوسري الذي سددها قوية ارتطمت في يد المدافع الأسترالي وانتهت إلى ركلة ركنية وسط مطالبات هلالية كبيرة بركلة جزاء لم تحتسب (27).

الضغط الأزرق المتواصل لم يستثمر في هز الشباك الأسترالية، إذ تسابق اللاعبون إلى إضاعة الفرص أمام مرمى الحارس كوفيتش، وسدد تياغو كرة قوية ارتطمت في الجدار الدفاعي وتحولت إلى ركلة ركنية (29)، وكاد تياغو أن ينهي معاناة الهلاليين بهجمة مرتدة سريعة مررها له الفرج ذكية ليسددها مباشرة، ولكن يقظة الحارس كوفيتش أنقذتها في آخر لحظة إلى ركلة ركنية (36)، ولعب الفرج عرضية متقنة صوبها نيفيز برأسه فوق العارضة الأسترالية (43)، وفي الثواني الأخيرة حرم الحكم الياباني يوشي نيشي مورا الهلاليين من ركلة جزاء مستحقة، بعد إعاقة العابد في داخل منطقة الجزاء ليحتج اللاعبون كثيراً على قرار الحكم، وترتفع صافرات الاستهجان من الجماهير الكبيرة في المدرجات الزرقاء على تجاهل الحكم الياباني لضربة الجزاء الصريحة (45).

وفي الشوط الثاني، أرسل نيفيز كرة صاروخية، من خطأ خارج الـ18 بيد الحارس كوفيتش (47)، تحرك بعدها مدرب سيدني وأشرك لاعبه سابا بدلاً من ابياها، وعاد الحكم الياباني نيشي مورا ليستفز الهلاليين عندما سدد العابد كرة في يد المدافع الأسترالي داخل منطقة الجزاء، لم يحتسب حيالها أي قرار (52)، بعدها زج مدرب الهلال ريجيكامب بالمهاجم ياسر القحطاني على حساب كريري (55)، فيما سحب بوبوفيتش المهاجم سانتلاب، ودفع بالمهاجم الخطر يومي يوريش بدلاً منه (58).

البديل ياسر القحطاني أضاع فرصة مؤكدة عندما تلقى تمريرة من العابد، هيأها لنفسه وسددها إلى جوار القائم وسط دهشة الجميع (61)، وتوالت الفرص الخطرة على المرمى الأسترالي، وهذه المرة من الفرج الذي تلقى تمريرة ماكرة من نيفيز خلف دفاع سيدني، سددها في جسم الحارس الذي أنقذ مرماه من هدف محقق (65)، بعدها أثار الحكم الياباني نيشي مورا أعصاب الهلاليين، عندما طنش احتساب ركلة جزاء واضحة أكثر من سابقتها، وذلك بإعاقة سلمان الفرج من الحارس كوفيتش (66)، بعدها لعب الفرج عرضية من الجهة اليسرى انبرى لها ناصر الشمراني برأسية مرت إلى جوار القائم (69)، ومرر ديغاو كرة عرضية سددها ياسر القحطاني برأسه في يد الحارس كوفيتش (74).

وسحب ريجيكامب لاعبه البرازيلي تياغو نيفيز، وزج بالشلهوب بدلاً منه، فيما أشرك المدرب بوبوفيتش مارك بريش، وأشرك ماثيو سيرافيش (77)، وتباطأ ياسر القحطاني في تسديد كرة في مواجهة المرمى، ليخلصها الدفاع إلى ركلة ركنية، بعدها لعب الشهراني كرة مباغتة صوبها الشمراني برأسه إلى جوار القائم (79)، وسدد الشلهوب كرة قوية في مواجهة المرمى تصدى لها الحارس كوفيتش (81)، وأضاع ياسر القحطاني فرصة مؤكدة بعد تمريرة ذكية من الشهراني، سددها قوية وأنقذها الحارس كوفيتش بفدائية متناهية (85)، وأشرك ريجيكامب، الزوري بدلاً من العابد (86)، وهيأ الشمراني كرة في داخل منطقة الجزاء وسددها صاروخية، ولكن براعة الحارس كوفيتش أنقذت الموقف (88).





الفريق قدم كل شيء في كرة القدم سوى التسجيل
يا هلالي تبقى زعيم .. حتى لو خانك التحكيم




الرياض – سعيد عيسى

حرم الحكم الياباني يويتشي نيشيمورا فريق الهلال الأول لكرة القدم من فرصة التتويج بلقب دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2014م وذلك بعدما تسببت أخطاؤه في تحويل مسار اللقب من الرياض إلى سيدني الأسترالية.
وتغاضى الحكم الياباني المثير للجدل عن ثلاث ركلات جزاء للهلال بشهادة جميع المحليين على مدار الشوطين، كانت الأولى حينما لمست الكرة يد أحد مدافعي سيدني الأسترالي داخل الصندوق، والثانية من خطأ واضح لحارس مرمى الفريق الأسترالي بعد عرقلته اللاعب نواف العابد، والثالثة ارتكبها نفس الحارس مع اللاعب سلمان الفرج.
وقدم الهلال كل شيء في المباراة، لكن الحكم سرق جهود لاعبيه، وهو ما لم يكن مفاجئا لكثيرين، الذين عبروا عن مخاوفهم من إسناد المباراة إلى حكم يحفل سجله بعديد من الأخطاء الكارثية، وآخرها ما حدث منه خلال قيادته للمباراة الافتتاحية لمونديال البرازيل التي جمعت البرازيل وكرواتيا حينما احتسب ركلة جزاء لصالح أصحاب الأرض منحتهم التقدم على كرواتيا (2-1) قبل أن يسجلوا الهدف الثالث الذي انتهت عليه المباراة.
وأثار الخطأ القاتل لنيشيمورا حفيظة الكرواتيين، ما حدا بإحدى الصحف الكرواتية إلى وضع صورة تمثال على غلاف صفحتها في إشارة إلى أن الحكم الياباني مثل التمثال لا يفكر ولا يفهم.
ولم يشفع للهلاليين تاريخهم العريض أمام الحكم الياباني في انتزاع لقب البطولة الآسيوية، وذلك بعد أن فشل أمام ضيفه فريق ويسترن سيدني الأسترالي أمام 65 ألف مشجع على أرض ملعب الملك فهد الدولي في العاصمة الرياض من تحقيق اللقب الآسيوي الذي استعصى كثيرا على الكرة السعودية في السنوات الماضية.
وعلى الرغم من أن الفريق الهلالي ظهر بمستوى كبير خلال اللقاء وقدم كل ما يمكن تقديمه طوال مجريات المواجهة الصعبة إلا أنه فشل في التسجيل الذي عصف بكل الآمال الهلالية في إعادة الكأس القارية مجددا إلى السعودية بعد غياب طويل، وكذلك ترويض اللقب الذي عجز عن تحقيقه طوال السنوات الماضية، بل ازداد نحس الهلاليين من المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية من خلال إلغائها، وبعد ذلك عجز الفريق من تحقيقها في درة الملاعب.
في الوقت الذي لم يكن الطريق سهلا للهلال أو مفروشا بالورد من أجل الحصول على اللقب الآسيوي السابع في تاريخه، بل واجه تحديات كبيرة منذ دور المجموعات وحتى بلوغ المباراة النهائية، حيث بدأ الأزرق مشواره في البطولة الآسيوية بالمشاركة في المجموعة الرابعة إلى جانب فريق الأهلي الاماراتي، والسد القطري، وسباهان أصفهان الإيراني.
وعلى الرغم من قوة الفرق المشاركة في مجموعته، إلا أن الزعيم نجح في التربع على الصدارة بعدما جمع تسع نقاط من فوزه في مباراتين، وتعادل في ثلاث مباريات، والخسارة في مباراة.
وفي الدور ثمن النهائي، واصل الفريق الهلالي مشوار تألقه وتمكن من تخطي عقبة بونيودكور الأوزبكي بالفوز عليه بهدف نظيف ذهابا في طشقند، وبثلاثية نظيفة إيابا في الرياض، قبل أن يتابع رحلة التفوق بإقصاء منافسه السد القطري من البطولة بتغلبه عليه بهدف نظيف ذهابا في الرياض، والتعادل معه دون أهداف إيابا في العاصمة القطرية الدوحة.
وحقق الهلال الأهم في الدور نصف النهائي بتجاوزه فريق العين الإماراتي العنيد (4-2) بمجموع المباراتين، حيث فاز ذهابا (3-0) في الرياض، وخسر (1-2) إيابا في العين، ليضرب موعدا مع فريق ويسترن سيدني الأسترالي في النهائي ويفشل في تجاوزه بعد أن خسر (0-1) ذهابا في سيدني، وتعادل معه دون أهداف إيابا في الرياض.



الشقق المحيطة بالدرة تستغل النهائي .. وترفع الأسعار

الرياض – جبير الأنصاري

استغل أصحاب الشقق الفندقية المحيطة في درة الملاعب استاد الملك فهد الدولي في العاصمة الرياض الوجود الجماهيري الكبير من خارج الرياض لمباراة الهلال وسيدني الأسترالي في نهائي دوري أبطال آسيا أمس، وذلك بزيادة أسعار الإيجار اليومي للغرف بنسبة 500%َ تقريباً، حيث بلغ سعر الغرفة الواحدة خلال اليومين الماضيين 500 ريال، بينما سعرها في الأيام الأخرى من 100-150 ريال. «الشرق» التقت عديداً من ضحايا الشقق الفندقية، حيث أبدوا استياءهم من تلاعب أصحابها، مشيرين إلى أنهم مجبورون على ذلك بعد قطعهم مسافات طويلة، وحرصهم على المجيئ مبكراً لضمان حضور المباراة، ويُعد ذلك سبباً رئيساً لوجودهم هنا وتحملهم عناء السفر والإقامة في الرياض



تعادل سلبياً مع ويسترن سيدني الأسترالي وفقد اللقب
خبَّص التحكيم .. وضيَّعك يـ «زعيم»


الرياض – جبير الأنصاري

أهدر الفريق الأول لكرة القدم في نادي الهلال فرصة التتويج بلقب مسابقة دوري أبطال آسيا، بعد سقوطه في فخ التعادل السلبي أمام ضيفه ويسترن سيدني الأسترالي مساء أمس السبت على استاد الملك فهد الدولي في الرياض، في إياب نهائي البطولة القارية.
وانتزع ويسترن سيدني لقب البطولة للمرة الأولى في تاريخه بعد فوزه 1-0 في مباراة الذهاب التي أقيمت السبت الماضي في أستراليا.
ودفع الفريق الهلالي ثمن التسرع والتوتر الشديد الذي حرم لاعبيه من ميزة التمرير السليم في مختلف أنحاء الملعب بعد سيطرته المطلقة على مجريات المباراة.
وانتظر الهلال الذي حافظ على التشكيلة نفسها التي خاض بها مباراة الذهاب حتى الدقيقة 18 ليحصل على فرصته الأولى، لكن المدافع رودريجو ديجاو فشل في الوصول في الوقت المناسب لتمريرة عرضية من تياجو نيفيز من ركلة حرة وهو على بعد أمتار قليلة من المرمى.
وعند الدقيقة الثلاثين كان واندرارز يدافع بكامل لاعبيه وسط ضغط للهلال دون أن يتمكن من فك شفرة الدفاع الأسترالي، وكان البرازيلي نيفيز قريبا جدا من التسجيل حين نهض سريعا ليتابع كرته المرتدة من الحارس وسددها بالقدم اليمنى لكنها اصطدمت بأحد مدافعي الفريق الأسترالي، وتحولت إلى ركنية..
وقبل لحظات من نهاية الشوط الأول طالب لاعبي الهلال بركلة جزاء حين سقط العابد داخل منطقة الجزاء في لعبة بدا فيها الاحتكاك واضحا، لكن الحكم الياباني أشار باستمرار اللعب وسط دهشة الجميع.
وتكرر الأمر نفسه لكن مع الفرج الذي سقط إثر كرة مشتركة مع الحارس كوفيتش لكنها أيضا مرت دون احتساب شيء.
واشتعل الموقف في الدقائق الأخيرة ولم يكن أحد بأقرب للتسجيل من الشمراني صاحب الأهداف العشرة في المسابقة لكنه سدد ضربة رأس بجوار القائم وهو على بعد مترين تقريبا من الشباك
وفي نهاية المباراة، بدا المشهد عصيا على التصديق في استاد الملك فهد الدولي بعدما أضاع ناصر الشمراني ونواف العابد وتياجو نيفيز وسلمان الفرج والبديل ياسر القحطاني كل ما أتيح للهلال من فرص، في الوقت الذي حمَّل الجميع الحكم الياباني يويتشي نيشيمورا مسؤولية ضياع اللقب الآسيوي بتغاضيه عن احتساب ركلات جزاء أظهرت الإعادة التلفزيونية صحتها.



الهلال يُعيد خالد عبدالرحمن إلى الملاعب بعد 12 عاماً

الرياض – سعيد عيسى

أعاد فريق الهلال الأول لكرة القدم النجم الجماهيري خالد عبدالرحمن أمس إلى درة الملاعب «استاد الملك فهد الدولي» في الرياض، وذلك بعد أن غاب عن المباريات طويلاً بما يقارب الـ 12 عاماً، ويعد وجود مخاوي الليل أمس في درة الملاعب هو الثالث في حياته بعد مشاركته في افتتاح بطولة كأس الخليج العربي الخامسة عشرة عام 2002م، التي تُوج الأخضر السعودي بطلاً لها، ومن قبلها افتتاح الملعب 1998.
وأعلن النجم الجماهيري أن وجوده أمس في درة الملاعب لدعم الفريق الهلالي في مشاركته الآسيوية، وقال: أنا سعيد بالوجود ومشاركة الجماهير دعمهم لممثل الوطن في مشواره الآسيوي، موجهاً شكره لكافة الجماهير التي دعمت الفريق في البطولة.
وكان مخاوي الليل قد شدد على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» على وجوده خلف فريق الهلال في مواجهته المهمة، وقال «من منطق الوقوف مع ممثل الوطن سوف أحضر لمشاركة الجماهير الوقوف مع نادي الهلال والحصول على لقب كأس آسيا لكرة القدم».
وتسرب في الأيام الماضية مقطع للفنان الجماهيري وهو يردد كلمات عمل غنائي للهلاليين قال في بدايته:
يـ «الزعيم» النودي
همتك يا شقردي
هز الأرض ودق سيدني
همتك يا زعيم.





إدارة الملعب أعلنت إقفاله قبل انطلاق اللقاء بـ 6 ساعات
الشقردية ينامون في «الدرة».. ويقتحمون المدرجات ظهراً

٢٠١٤/١١/٢ - العدد ١٠٦٤

طباعة إرسال بالبريد الإلكتروني التعليقات

الرياض – جبير الأنصاري

لجأت إدارة ملعب استاد الملك فهد الدولي في الرياض إلى وسائل الإعلام للإعلان عن إغلاق كافة بوابات الملعب في خطوة تُعد الأولى من نوعها، وذلك بعد أن امتلأت مدرجات الملعب فيما يقارب الساعة 3:30 عصراً، وأكدت إدارة الملعب أنه لا يوجد أي مقعد فارغ للجماهير الراغبة في الحضور للملعب في وقت متأخر. وذلك بعد أن ملأت الجماهير الهلالية مدرجات درة الملاعب قبل ما يقارب الـ6 ساعات من انطلاقة المباراة النهائية التي جمعت فريقهم بويسترن سيدني الأسترالي في إياب نهائي دوري أبطال آسيا 2014 لكرة القدم.
حيث فضَّلت إدارة الملعب فتح البوابات أمام الجماهير التي حضرت منذ ساعات الصباح المبكرة، وقال مصدر لـ«الشرق»، إن توجيهات أمنية تلقتها إدارة الملعب بالسماح للجماهير بالدخول إلى المدرجات في الساعة الثانية ظهراً، وذلك رغبة منها في تفادي أي تدافعات أو ازدحامات جماهيرية متوقعة، وذلك دون تذاكر، بعد التنسيق مع الأجهزة الأمنية التي حضرت منذ وقت مبكر، وأضاف: هناك عدد من الجماهير توافدت بشكل متأخر إلى الملعب، إلا أنها لم تستطِع الدخول بعد الخطوات التي تم اتخاذها.
وكانت بعض الجماهير الهلالية قد فضَّلت الحضور منذ الصباح الباكر، ونام بعضهم على الأرصفة قبل أن تسارع إدارة الملعب إلى فتح البوابات تفادياً للزحام.



ابن ريجيكامف يسير على خطى والده



الرياض – الشرق

سار ابن المدير الفني لفريق الهلال الأول لكرة القدم، الروماني لورينت ريجيكامف، على خطى والده بعد أن حرص على ارتداء الزي السعودي والحضور في درة الملاعب استاد الملك فهد الدولي بالرياض، وذلك بعد أقل من 24 ساعة من ارتداء والده الزي في المؤتمر الصحفي الذي أقيم في مقر النادي استعداداً لمواجهة فريق ويسترن سيدني الأسترالي.



الدمام زرقاء


الأبراج تتوشح ألوان الهلال أمس في الدمام (تصوير: طالب الصولان)

الدمام – محمد خياط

طغى اللون الأزرق أمس على عدد من الأبراج التجارية في الدمام وذلك تزامنا مع مواجهة فريق الهلال مع ضيفه فريق ويسترن سيدني الأسترالي على أرض ملعب الملك فهد الدولي في الرياض في إياب نهائي مسابقة كأس دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2014، وفضلت أبراج المنطقة الشرقية الظهور بالألوان الزرقاء منذ وقت مبكر في إشارة إلى تفاعلها بشكل واضح مع الفريق الهلالي خلال مشاركته الآسيوية.
وجاء ذلك في الوقت الذي شهدت العاصمة الرياض توشح عدد كبير من الأبراج باللون الأزرق تقدمهم برج المملكة والفيصلية.

عدد من الأبراج في المنطقة الشرقية تتوشح اللون الأزرق تضامناً مع فريق الهلال في مواجهته مع فريق ويسترن سيدني في نهائي مسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم على استاد درة الملاعب في العاصمة الرياض ( تصوير: طالب الصولان )











3 ركلات جزاء _طنشها) نيشيمورا .. والبطل السعودي سيطر وتلاعب بالدفاع الأسترالي دون تسجيل أمام حارس عملاق
الهلال (زعيم) بالمستوى .. وسيدني بطل جديد بالحكم الياباني


كتبه:سلمان العنقري



ساهم الحكم الياباني يوشي نيشيمورا وكذلك عدم التوفيق إلى عدم فوز فريق الهلال بكأس آسيا أمام ويسترن سيدني الذي كسب الكأس بالتعادل سلبيا بعد فوزه ذهاب بهدف.

وأدى الهلال كل شيء في المباراة ولكن لم يحالفه التوفيق للتسجيل وتعويض خسارته في سيدني بهدف بعد أن تغاضى الحكم عن ثلاث ضربات جزاء واضحه وضوح الشمس ، وكان الحظ نداً للهلال في المباراتين الذهاب والإياب بعد سيطرة هلالية كبيرة في المباراتين لم يستطع معها الهلال التسجيل طوال (180) دقيقة كان هو الأفضل والأقوى والأكثر هجوماً ولكن دون هز الشباك .


الملعب : إستاد الملك فهد الدولي بالرياض

المناسبة : إياب نهائي لدوري أبطال آسيا 2014

التوقيت : (8.30) مساءاً

الحكام : طاقم تحكيمي من اليابان بقيادة "نيشيمورا"، ويساعده مواطنيه ساقارا و ياقي ، وحكم رابع ساتو .

التشكيلة :

الهلال : عبدالله السديري ، ياسر الشهراني ، الكوري كواك تاي ، البرازيلي ديقاو ، سلمان الفرج ، سعود كريري(57)"ياسر القحطاني" ، الروماني بينتلي ، نواف العابد(86)"عبدالله الزوري" ، سالم الدوسري ، البرازيلي تياغو نيفيز(77)"محمد الشلهوب" ، ناصر الشمراني ، والمدرب الروماني ريجيكامف.

ويسترن سيدني : انتي كوفيتش ، شانون كول ، هاميل ، ستانلي ، غوليك ، لاروكا(77)" ماثيو " ، ماثيو بولاك ، مارك بريدج ، ابياه اوبينا (49)، لابينوت هاليتي ، بريندون سانتلاب(58)"تومي جيروس" ، والمدرب الكرواتي توني بوبوفيتش .

البطاقات :

ويسترن سيدني : انتي كوفيتش (90)

الشوط الأول :

ضغط الهلال مبكراً بغية تسجيل هدف يعيد التعادل بين الفريقين ، وتحصل على بعض المحاولات الغير خطرة على مرمى سيدني ، بينما اعتمد الفريق الضيف على الهجمات المرتدة والبقاء في مناطقه ومحاولات استثمار أي هفوة من الدفاع الهلالي ، وكاد ديقاو أن يفتتح التسجيل بعد أن أنسل بين المدافعين لكرة من تياغو نيفيز من كرة ثابتة مرت لضربة مرمى لسيدني (19) ، ولعب سلمان الفرج عرضية أبعدها حارس سيدني بصعوبة قبل وصولها لنيفيز (21) ، وخادع نيفيز لاعبي سيدني ولعب لنواف العابد من كرة ثابتة سددها على الطاير اصطدمت بالدفاع ووصلت لسالم الدوسري سددها بيمناه قويه اصطدمت بالدفاع وسط مطالبة بضربة جزاء للهلال ذهبت ضربة زاوية للهلال (28) ، وتألق انتي كوفيتش وأبعد تسديدة نيفيز لضربة زاوية للهلال (33) ، ومرر ناصر الشمراني لسلمان الفرج لعبها عرضية لتياغو نيفيز وسط مشاركة مع الدفاع سددها مرتين اصطدمت بالدفاع وذهبت لضربة زاوية للهلال لم تستثمر كسابقاتها (37) ، وأهدر نيفيز هدف محقق بعد رأسية غالطت المرمى واعتلت العارضة (43) ، وتغاضى الحكم الياباني عن ضربة جزاء للهلال واضحة وضوح الشمس بعد أعاقة نواف العابد داخل منطقة الجزاء بشكل غريب وواضح (45) ، ورغم الضغط والمحاولات الهلالية لم يستطع التسجيل حتى أطلق حكم المباراة صافرته معلناً نهاية الشوط الأول بالتعادل السلبي .

الشوط الثاني :

لم يجري مدربا الفريقين أي تبديلات على تشكيلة الشوط الأول ، وانبرى نيفيز لخطأ قرب منطقة الجزاء سددها زاحفة أمسك بها انتي كوفيتش (48) ، وأجرى الفريق الأسترالي أول تبديلاته بدخول سابا وخروج ابياه أوبينا (49) ، وطالب الهلاليين بضربة جزاء ثانية بعد لمسة يد من المدافع بعد عرضية نواف العابد أشار معها حكم المباراة الياباني إلى استمرار اللعب (55) ، وأجرى المدرب الهلالي أول تبديلاته بدخول ياسر القحطاني وخروج سعود كريري في تبديل هجومي (57) ، وزج المدرب الأسترالي روقته الرابحة تومي جيروس مكان سانتلاب (58) ، وكاد ياسر القحطاني أن يفتتح التسجيل بعد عرضية من نواف العابد هيأها لنفسه وسددها بيسراه مرت جوار القائم الأيمن لمرمى سيدني (62) ، وأهدر سلمان الفرج هدف محقق بعد تمريره ذكيه له من نواف العابد (64) ، وواصل حكم المباراة الياباني أخطاءه الفادحة ضد الهلال بعد تغاضيه عن ضربة جزاء فاضحه للهلال بعد أعاقة من انتي كوفيتش لسلمان الفرج أشار معها لعدم وجود خطأ (65) ، وضغط الهلال وواصل إهدار الفرص وهذه المرة رأسيه من ناصر الشمراني (69) ، وكاد سيدني أن يباغت الجميع لولا التدخل الناجح من ديقاو الذي تصدى لتسديدة كول الخطرة المتجهة للمرمى (73) ، وحول ياسر القحطاني عرضية من ديقاو برأسه أمسك بها أنتي (75) ، وزج ريجيكامف بثاني أوراقه بخروج نيفيز ودخول محمد الشلهوب (77) ، فيما أجرى المدرب الأسترالي تبديله الثالث بدخول ماثيو (77) ، وواصل الهلال الضغط وأهدر ياسر القحطاني هدف بعد تدخل دفاعي أبعد الكرة لضربة زاوية لعبت من ياسر الشهراني وصلت لناصر الشمراني حولها برأسه مرت جوار القائم الأيمن لمرمى الفريق الأسترالي (79) ، وكاد ناصر الشمراني أن يسجل بعد أن راوغ مدافعين وسدد أمسك بها نجم الفريق الأسترالي حارس المرمى انتي كوفيتش (79) ، وواصل الهلال إهدار الفرص وسدد محمد الشلهوب بيسراه تصدى لها انتي كوفيتش عادت لمحمد الشلهوب لعبها بالمقاس لنواف العابد سددها برعونة بيسراه ابتعدت عن المرمى (82) ، وضاع هدف محقق بعد تمريره من محمد الشلهوب لياسر الشهراني لعبها عرضية لياسر القحطاني سددها تصدى لها بإبداع انتي كوفيتش وأبعدها لضربة زاوية للهلال (85) ، وشارك عبدالله الزوري عوضاً عن المصاب نواف العابد (86) ، وأهدر ناصر الشمراني هدف محقق بعدد تسديدة عنيفة تصدى لها انتي كوفيتش بصعوبة على دفعتين لضربة زاوية للهلال (89) ، وأحتسب حكم المباراة الياباني خمس دقائق وقت بدل ضائع لم تشهد خطورة من الهلاليين على مرمى سيدني .




أبدى أسفه للحديث عن التحكيم.. واتهم الحظ في خسارة نهائي اسيا
ريجيكامف: نيشيمورا سلب من الهلال (حقوقا) لا تعوض..ولن نلتفت للخلف


كتبه:محمد الفرهود



ارجع لورينت ريجيكامف مدرب فريق الهلال تعادلهم في إياب نهائي أبطال اسيا 2014، الذي أفقدهم فرصة الفوز بالكأس القارية الأرفع للأندية، إلى القرارات السلبية من الحكم الياباني يويتشي نيشيمورا الذي أدار المواجهة التي جرت اليوم السبت في الرياض.

وقال ريجيكاف بأن خسارة البطولة الأسيوية صعبة للجميع، مشيرا الى ان الحكم كان سبب رئيسيا في خسارة الفريق، بتجاهله لثلاث ركلات جزاء احداها في الدقيقة الخامسة والاربعين كانت كفيلة بترجيح كفة الهلال بالاضافة الى طرد مستحق وقتها، مشددا على انه كان يطمح للفوز واسعاد الجماهير الحاضرة التي يجب ان تدرك انها تشجع فريق كبير وان العالم اجمع يدرك ذلك، مبينا انه لن يعد الجمهور بأي شي ولكن الهلال فريق كبير وامامه مراحل مهمة يجب النظر اليها وعدم الالتفات للخلف.

واشار ريجي الى ان شعوره صعب جدا وهو يخسر لقاء لا يمكن تعويضه وانه كان يعيش اجواء جميلة كان بالامكان العيش لحظات افضل مما مضى مؤكدا ان الحكم ساهم بشكل قوي وانه متأسف لحديثه عن التحكيم ولكن ماقدمه الياباني كانت اخطاء فادحة ساهمت في ان يلعب الهلال امام التحكيم بشكل مباشر .

مبينا انه لايمكن ان يتحدث مع اللاعبين نهائيا موضحا انهم اضاعوا الكثير من الفرص وسوء الحظ وقف امام الجميع، مؤكدا بأن الهلال يملك لاعبين على اعلى مستوى وانهم بحاجة للراحة لمدة قصيرة لنسيان الماضي والعمل للمستقبل .

وحول التوتر الذي ظهر عليه اللاعبين، اكد ريجي بأنه قال للاعبين "انه نهائي وانها مباراة عادية يجب ان نعمل بتوازن ونحقق الأهم" واشار الى ان التوتر لم يكن سبب في اضاعة الفرص ولكن سوء الحظ كان سدا منيعا امامهم .



قدم شكره للجماهير الهلالية وثمن وقفتها بعد المباراة
محمد الشلهوب: الحظ خذلنا .. وكأس آسيا لم تكتب للهلال


كتبه:خالد جابر محزري



أكد محمد الشلهوب لاعب وسط فريق الهلال أن الحظ وقف عاثراً أمام رغباتهم في الانتصار وتحقيق كأس آسيا، مشيدا بجهود الجماهير ودعمهم اللامحدود حتى عقب فقدان اللقب.

وقال الشلهوب بعد تعادل الهلال مساء اليوم السبت سلبياً أمام سيدني ويسترن الأسترالي وضياع اللقب الآسيوي: "الله لم يرد لنا تحقيق اللقب والحمدلله على كل حال فقد قدمنا و لعبنا و أضعنا فرصا والحظ لم يخدمنا".

وامتدح الشلهوب مؤازرة الجمهور برغم ضياع اللقب، وقال:" الجمهور وقف معنا ولم يقصر وسوف نعوضه مستقبلا ".

و حول ردة فعل نيفيز الغاضبة بعد التغيير، قال:" ليس هناك مشاكل فنيفيز يريد أن يستمر في اللعب".
وبكل روح رياضية بارك الخلوق الشلهوب للخصم، وقال :" دون شك سيدني يستاهل ومبروك له وكل الشكر مرة أخرى للجمهور الذي صفق لنا بعد نهاية المباراة".



أكد أن الياباني افتقد الشجاعة والقدرة على اتخاذ قرارات صعبة
جمال الشريف: نيشيمورا حرم الهلال من ضربتي جزاء في نهائي آسيا


كتبه:خالد جابر محزري



أكد السوري جمال الشريف المحلل التحكيمي لقناة bein sprts الناقل الحصري لدوري أبطال آسيا أن الحكم الياباني نيشيمورا لعب دوراً أساسياً في حرمان الهلال من لقب دوري أبطال آسيا، مشيراً إلى أن الحكم فشل في إدارة اللقاء بشكل عام والشوط الثاني تحديداً.

وكشف الشريف ان نيشيمورا حرم الهلال من ضربتي جزاء صريحتين في الدقيقة 53 حين لامست الكرة يد المدافع الأسترالي المتحركة، وفي الدقيقة 65 حين أعاق حارس سيدني لاعب الهلال سلمان الفرج.

وقال الشريف أن الحكم الياباني افتقد القدرة على المتابعة الجيدة واتخاذ القرارات الشجاعة رغم قدراته البدنية واللياقية الجيدة.

واستهل الشريف حديثه، قال: "الحكم جيد لياقيا لكنه رتيب في المتابعة ولا يستطيع اتخاذ قرار مناسب و يقع تحت التحديات و لا يتخذ قرار تحت الضغط و أثر كثيرا على ظروف المباراة و لم يعطي الهلال حقه كاملا ".

واستعرض الشريف الحالة الأولى وقال: "في الدقيقة ( 28 ) لامست ذراع اللاعب تون وهو لمس غير مقصود فالكرة اصطدمت بمرفقه وقرار الحكم صحيح باستمرار اللعب، وهو قرار شجاع يجيب أن يشار إليه".

و علق الشريف على الحالة الثانية في الدقيقة (33)وقال: "هناك لمسة يد على سعود كريري نظير الانزلاق ويده مرفوعة و لم تثبت وهو لمس غير مقصود و قرار الحكم إيجابي و صحيح ".

و أدلى برأيه في الحالة الأكثر جدلا في الشوط الأول وهي في الدقيقة (45): "نواف العابد ذهب للبحث عن المخالفة وهذه اللحظة بحث عن الصدام وهناك مسافة بين اللاعبين الأسترالي و نواف، وكان يتوجب أن يمنح إنذار على نواف و ليس هناك ضربة جزاء ".

وأوضح الخبير التحكيمي الشريف أن الحكم تجاهل ضربة جزاء في الدقيقة (53)، وهي ضربة جزاء صريحة بنسبة 100% فاللاعب الأسترالي سناتا رفع يده وغير من تسديدة نواف لعابد والحكم لم يحتسب ركلة جزاء صريحة و الحكم المساعد قريب و لم يساعده في القرار أيضا".

وشرح الحكم الشريف الحالة الأخيرة التي ظلم من خلالها الحكم الهلال في الدقيقة (65) : ركلة جزاء صريحة نتيجة تدخل الحارس الاسترالي على سلمان الفرج ولامسه و أعاقه دون الوصول للكرة و الحكم بقليل من المرونة كان بإمكانه اتخاذ قرار مناسب ركلة جزاء و إنذار على الحارس".



أكد أن الحظ والحكم خذلا الفريق
فيصل أبو اثنين: الهلال أضاعها ذهاباً .. والياباني (خربها) إياباً


كتبه :خالد جابر محزري



شدد لاعب الهلال السابق ومحلل قناة bein sports اللاعب فيصل أبو اثنين على أن الهلال افتقد للعامل النفسي في الشوط الأول في إياب نهائي دوري أبطال آسيا، منتقداً قرارات الحكم كونه لم يحتسب 3 ضربات جزاء .

وقال ابو اثنين :" تأثر الهلال بالعامل النفسي و عانى من التفكير بعد استلام الكرة و الرقابة اللصيقة على سالم الدوسري إضافة إلى ردة الفعل المتأخرة ".

وأشار أبو اثنين إلى أحقية حصول الهلال على ضربة جزاء تجاهلها الحكم وقال: " هناك ضربة جزاء لم تحتسب لصالح نواف العابد وكانت ستريح الهلال فأسلوب سيدني معروف وهو الكثافة العددية ".

وأضاف: "في الشوط الثاني سيدني عمل و اجتهد و سعى للحصول على اللقب و كسبه و هذه المباراة من أسوأ المباريات للهلال مستوى و حظا بغض النظر عن الأخطاء قرابة سبع لاعبين دون المستوى كسالم و ناصر و الشهراني وكواك أربك الفريق و بالتالي بشكل فني طبيعي يخرج الهلال ".

وتابع لاعب الهلال السابق حديثه، وقال :" لم يستثمر الهلال الفرص و البطولة ليست منتهيه فهي مستمرة و الجماهير لم تقصر برغم التعب و الإرهاق و دياجو اليوم نجم المباراة و افتقد الفريق للروح و سيدني أقل من العادي و لكنه و صل و يستاهل ما حقق و دياجو نجم فوق العادة ".

وأضاف :" التهيئة النفسية لابد أن تحضر من جميع الكوادر و سالم أقل بكثير من المباراة الماضية فمدرب سيدني درس سالم و أيضا حارس سيدني كان علامة فارقة في الفريق و قاد الفريق للتميز و أعطى زملائه ثقة كبيرة برغم من كبر سنه و اصطاد كل كرات الهلال ".

وقال :" طبيعي أن يكون الحزن كبيرا في الهلال ولابد من تقبل الوضع فنيفيز يجب أن يحترم زملائه فمحمد الشلهوب يملك تاريخ كبير ".

وعاد أبو اثنين لمباراة الذهاب، وقال :" في الذهاب أضاع الهلال اللقب وفرط وصعب المباراة في الإياب وعاش في انفلات نفسي رهيب اليوم انعكس سلبيا على الفريق و الهلال و صل للنهائي و ثقل اللاعب نيفيز و ناصر لم يظهر في المباراة النهائية ".

و علق فيصل على الحكم، وقال :"الحكم رفض احتساب 3 ضربات جزاء من حق الهلال وأطالب الهلال أن يرفع شكوى على الحكم الذي استقصد الهلال و لم يحتسب ثلاث ضربات جزاء و أيضا عانى الهلال من قلة التوفيق ".



أكدت أن فريقها صمد أمام صخب جماهيري ومد هجومي وظروفاً عصيبة
الصحف الأسترالية: الحظ يتوجنا ملوكا على قارة آسيا


كتبه :فيصل الطحـامي



تغنت الصحف الاسترالية بتتويج فريقها ويسترن سيدني ببطولة دوري أبطال آسيا, عقب انتهاء مباراته مع مضيفه نادي الهلال السعودي بالتعادل السلبي, بعد أن فاز في استراليا بهدف دون رد, وضعه ملكاً على القارة الآسيوية.

واستطاع سيدني أن يحافظ على نظافة شباكه في المباراتين, بعد أن سجل هدفاً في مباراة الذهاب حمله إلى منصة التتويج وسط أكثر من 70 ألف متفرج في استاد الملك فهد الدولي في العاصمة السعودية الرياض.

صحيفة( dailytelegraph ) عنونت فور نهاية المباراة عبر موقعها الرسمي قائلة:" ويسترن سيدني يتوج ملكاً على آسيا".

وهللت بفريقها, بعد الملحمة الكروية في الرياض, استطاع الفريق الأسترالي أن يصمد طوال 90 دقيقة على حد قولها.

ونوهت أنها قصة لا تصدق أن يتوج فريقاً ببطولة دوري أبطال آسيا في أقل من 3 سنوات فقط على تأسيس النادي الاسترالي.

وأشارت إلى أن سيدني صمد ضد العملاق السعودي الهلال الذي هاجم بلا رحمة طوال المباراة, ليصبح سيدني أول فريق استرالي يعانق اللقب الآسيوي على حد تعبيرها.

وذكرت الصحيفة أن سيدني واجهة صعوبة من قبل نظيره السعودي, ولكن ذلك لم يمنعه من التتويج باللقب مع قليلاً من الحظ الجيد وضياع فرص محققة للتسجيل للفريق السعودي مشيدة بمستوى وقوة الهلال.

وأشادت الصحيفة بحارس سيدني, مشددة أنه لم يتأثر بتصويب الليزر من جماهير الهلال عليه طوال المباراة, ليمنع أهداف محققة وأنهى المباراة بنظافة شباكه.

وسارت صحيفة ( abc ) على نفس النهج, فرحة بتتويج فريقها بالبطولة الآسيوية, حيث عنونت عبر موقعها الرسمي فور نهاية المباراة:" سيدني يفوز بدوري أبطال آسيا عقب تعادله سلباً مع الهلال".

وقالت في تقريرها أن سيدني صمد في مباراة الذهاب والإياب, ولاسيما في درة الملاعب استاد الملك فهد الدولي وأمام صخب جماهيري كبير, قبل أن يأبى سيدني إلا أن يعانق الكأس.

ونشرت تصريح للمدرب بوبوفيتش الذي قال:" أنا فخور بهؤلاء اللاعبين ولهذا النادي".

وأضاف:"نحن لا نملك الموارد أو الأموال, ولكن لدينا شيئا لا يمكن شراءه بالمال, وهو الرغبة بالفوز".

ونشرت كذلك تصريح مدرب الهلال ريجي كامب الذي شدد على أفضلية فريقه في المباراتين, حيث قال:" كنا الفريق الأفضل في المباراتين, كان لدينا سوء حظ مع ضياع العديد من الفرص".

وأكدت أن فريقها يستحق الثناء العظيم على تلك الصلابة الدفاعية التي أظهرها لخصمه في الرياض



أكد أن قرارات الحكم لم تؤثر على النتيجة .. ووعد بتمثيل مشرف لآسيا في كأس العالم
بوبوفتش: بالإرادة أصبح سيدني (الصغير) الأقوى في آسيا


كتبه:محمد الفرهود



شدد بوبوفتش مدرب فريق سيدني الأسترالي أن مباراة نهائي آسيا أمام الهلال كانت كما توقع بالأمس حساسة وصعبة للغاية حدث فيها كل مايجب أن يحدث في النهائيات، وأشار إلى أن الهلال ظهر محبطا من الهزيمة وخسارة البطولة، وقال: "الفريق الصغير بالأمس أصبح هو الأقوى في آسيا اليوم"، في إشارة إلى تصريح مدرب الهلال ريجي أمس الجمعة في مؤتمر ماقبل المباراة.

وحول ماحققه فريقه، أكد أن الانجاز تحقق بعمل الجميع وأن إحساسه بتحقيق اللقب كان أقرب عقب تخطيه لفريق جوانزو الصيني وفوزه في لقاء الذهاب أمام الهلال، مبينا أن لاعبيه قدموا مستويات مميزة ويملكون شيئا لايشترى بالمال وهو "الإرادة" التي استطاع من خلالها تحقيق البطولة على حساب فرق أفضل منه ماديا وتاريخيا، نافياً أن يكون الحكم قد خدمه في لقاء اليوم.

وقدم بوبوفتش تهنئته لحارس الفريق الذي قدم عملا كبيرا مع زملائه اللاعبين، مؤكداً أنهم سيذهبون إلى كأس العالم مرفوعي الرأس، وأنهم سيمثلون آسيا خير تمثيل.



كشف الأخطاء في التمريرات.. وأشار لثبات أداء سيدني.. وقال بأن الهلاليين لم يستوعبوا الدرس
عبدالله الشريدة: الهلال استسلم للضغط.. وفرصته مع سيدني لن تتكرر


كتبه :خالد جابر محزري

أشار عبد الله الشريدة الخبير الكروي ولاعب الهلال السابق خلال تحليله الفضائي لصالح قنوات ( bein sport )، إلى تأثر الممثل السعودي فريق الهلال من الضغط في مواجهته التي جرت مساء السبت أمام فريق ويسترن سيدني على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض في إياب نهائي دوري أبطال اسيا 2014، وقال: (لاعبو الهلال عاشوا تحت ضغط الجماهير وأيضا اللاعبون افتقدوا للدقة في التركيز لحظات استلام وتسليم الكرة).

وأضاف: (الهلال لم يستوعب الدرس، ولقد طغى الأداء الفردي للاعبين، وظهر الطمع في التسجيل، وأيضا الجماهير ضغطت اللاعبين. وعانى اللاعبون عند استلام وتسليم الكرة من شرود ذهني. ولاعبو الهلال لم يكونوا في الفورمة، لأن كل شيء كان مهيئا أمامهم، لكن الهلال فرط في اللقب. وقد لا تتكرر الفرص).

وقال الشريدة عن أسلوب الفريق الاسترالي: (فريق سيدني لعب بأداء واضح. ولم يختلف مستواه في مواجهة الإياب عن الذهاب. وتغاضى الحكم أيضا عن ضربة الجزاء لصالح نواف العابد).



شدد على أن عزيمتهم قادتهم للقب أبطال اسيا.. وأكد قدرتهم للمنافسة بكأس العالم
كوفيك: تفاجأت بجائزة الأفضل.. واشتكيت للحكم من (ليزر) الهلاليين


كتبه:محمد الفرهود

أبدى كوفيك حارس فريق سيدني ويسترن واندررز دهشته من تحقيق جائزة أفضل لاعب في دوري أبطال اسيا 2014، معربا عن سعادته بتحقيق تلك الجائزة غير المتوقعة، وقال بأن سعادته بجائزة أفضل حارس في البطولة، ضاعفت فرحته بتحقيق فريقه للقب أبطال اسيا لأول مرة في تاريخ الفريق الحديث.

وأضاف كوفيك: حلمنا بالمشاركة في كأس العالم للأندية أصبح حقيقة. وسنسعى لتمثيل اسيا خير تمثيل. وسنخوض منافسات مونديال الأندية بكل فخر واعتزاز. ولم نصل لتلك المرحلة إلا بالعمل الجاد والارادة. ونجحنا في تحقيقها وصناعة تاريخ جديد للنادي.

واشار حارس سيدني ويسترن الى ان الضغوطات التي حصلت خلال المواجه الختامية في دوري أبطال اسيا كانت متوقعة بما فيها الليزر الذي كان استثائيا من 20 مشجع لا يمثلون 70 الف مشجعا قدموا صورة رائعة للجماهير، وقال: ذلك كله لم يوثر علي لأني أعي مسؤوليتي في اللقاء. ولقد تحدثت إلى حكم اللقاء حول ماحصل بين الشوطين .




وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




  #2  
قديم 02/11/2014, 04:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ راكان الغامدي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/08/2008
المكان: الباحة
مشاركات: 3,748
الحمدلله علی كل حال وحسبي الله ونعم الوكيل في الحكم وفي المؤامره التي حدثت
حلم511 and sauood like this.
  #3  
قديم 02/11/2014, 04:47 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/05/2013
المكان: الرياض
مشاركات: 9,573
يعطيكم العافيه ع النقل


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ..
sauood likes this.
  #4  
قديم 02/11/2014, 04:51 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهلال والفن
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 11/10/2013
مشاركات: 264
شكرا لكم وشكرا لكل الهلاليين والواجب تصرف مكافأة فوز للاعبين وشكرا يا بن مساعد وجمهور الهلال العظيم وكذلك للمدرب الرائع وصراحة بعد هالحكم (ناش ظلم ) توي عرفت ليه امريكا عطت اليابان 2 نووي !! ولكن كما قال بندر بن محمد الدوري الدوري للهلال بأمر الله
sauood likes this.
  #5  
قديم 02/11/2014, 04:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ dk.lion11
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/10/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 2,889
الحمدالله حسبنا اللة ونعم الوكيل
القادم اجمل
sauood likes this.
  #6  
قديم 02/11/2014, 05:04 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/04/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 28,067

قدر الله وماشـــــاء فعل
والحمد لله على كل حال
يعطيكم العافيه على النقل اليومي لاخبار الزعيم
بالتوفيق للزعيم الملكي

شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
sauood likes this.
  #7  
قديم 02/11/2014, 05:25 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ bluemoon
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 03/08/2006
المكان: جده
مشاركات: 647
الحمدلله مشاء الله فعل


والجـــــــــــــاي احــــــــــلي باذن الله
sauood likes this.
  #8  
قديم 02/11/2014, 05:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قلب تبوك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/10/2010
المكان: تبوكـ
مشاركات: 5,447
الحمدلله على كل حال .. ألف مبروك الهلال بطل بلا كأس .. أحبك موووت ي الهلال .. ودموعكم غالية ي الشقردية .. والجايات أفضل أن شاء الله .. شكراً للجميع من إدارة وجهاز فني ولاعبين وجماهير ..
sauood likes this.
  #9  
قديم 02/11/2014, 05:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قاصدنت
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 27,933
الحمد لله على كل الحال قدر الله وما شاء فعل
sauood likes this.
  #10  
قديم 02/11/2014, 05:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ zaeem 511
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 01/10/2011
المكان: الشرقيهـ
مشاركات: 1,294
الله يعطيكم العافيه ع نقل اخبار الزعيم
sauood likes this.
  #11  
قديم 02/11/2014, 06:05 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اوزيل الهلال
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 04/02/2012
مشاركات: 15
الحمد لله على كل حال ،،،،،
ان شاء الله تكون خير ع الهلال ونحن لا نعلم بذلك.
الله يوفق الادارة واللاعبين والجماهير وكل من وقف مع الزعيم.
ماقصررررتووووو ان شاء الله القادم اجمل بأذن الله.
sauood likes this.
  #12  
قديم 02/11/2014, 06:10 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 20/04/2008
المكان: الدرعيه
مشاركات: 173
بسم الله الرحمن الرحيم
قدر الله وما شاء فعل الحمد لله على كل حال حسبي الله ونعم الوكيل فيك ياحكم يعني ليس لها وصف الا ان نقول انها متعمده منك ياهاليابني ثلاثة ركلات جزاء واضحه وضوح الشمس الحمدلله لنا كره يا اسيا بعد اربعة اشهر ان شاء الله اذا امد الله في اعمارنا بس لابد من احضار اجانب على قدر المستوى المائمول في الهجوم الذي يسجل من انصاف الفرص
sauood likes this.
  #13  
قديم 02/11/2014, 06:22 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 11/12/2008
المكان: شرق المحيط الهادي
مشاركات: 119
تذكروها:
بن مساعد رئيس.. ياسر كابتن.. ناصر مهاجم وحيد.. السديري حارس..
ماكو آسيوية.. والله أعلم.
sauood likes this.
  #14  
قديم 02/11/2014, 06:25 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الهاجر15
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 16/08/2008
المكان: مكة الخير
مشاركات: 1,468
عوااااااااافي
...........
الحمدلله ع كل حال
sauood likes this.
  #15  
قديم 02/11/2014, 06:35 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 29/05/2012
المكان: قطر الدوحه
مشاركات: 1,455
الحمد لله على كل حال ما شفت المباراة وحزنت كثيرا على النتيجه ولكن اللى فرحنى هالجماهير الواعيه اللى قدرت كل الجهود اللى قامت بها الادارة واعضاء الشرف واللاعبين ووقفت مع اللاعبين رغم الم خسارة اللقب بتفويض من حكم المباراة لكن ما نقول الا قدر الله ونا شاء فعل واسيا لا زالت غريبه عن وطنها وعن بيتها ولازم ترجع لوطنها وبيتها الهلال
sauood likes this.
   

 


قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 03:55 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube