المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree21Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 23/10/2014, 03:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,769
أخبار الزعيم الملكي ليوم الخميس 29 / 12 / 1435 هـ من الصُحف





إعــدآد : ♡مجيد الملكي♡





طمأن أنصار الزعيم على آخر الاستعدادات للمباراة الآسيوية الحاسمة .. رئيس الهلال لـ«الجزيرة»:
متفائلون بتحقيق المنجز الآسيوي الكبير .. وهذا ما قلته للاعبين قبل ذهاب النهائي




سيدني - موفد الجزيرة - عبد الله الحنيان

طمأن سمو رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد أنصار فريقه على سير استعدادات الزعيم لخوض مباراة ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا التي ستجمعه بفريق ويسترن سيدني الأسترالي بعد غدٍ، مبديًا تفاؤله الكبير بعودة ممثل الوطن بنتيجة إيجابيَّة تضاعف من حظوظه في تحقيق اللقب.

وأبدي رئيس الهلال في حوار مطول لـ(الجزيرة) من مقر معسكر الهلال في سيدني انزعاجه مما يطرح في بعض وسائل الإعلام من تمنيات علنية لخسارة الهلال وما أبعد من ذلك الأمير عبدالرحمن كشف في حواره معنا عن فحوى رسالته التي وجّهها للاعبي فريقه قبل ذهاب النهائي.. وتحدث عن العديد من الأمور التي تهم المتابع الرياضي.. لا نطيل عليكم وإلى الحوار:

- في البداية.. كيف ترى استعدادات الهلال لذهاب النهائي الآسيوي؟

الاستعدادات على قدم وساق، الكل يشعر بالمسؤولية ومدرك لصعوبة المهمة وأهميتها للهلال والكرة السعوديَّة، لغيابها عن تحقيق المنجزات الآسيوية منذ 2005م لا على المنتخبات ولا على مستوى الأندية، فآخر منجز تحقق هو بطولة دوري أبطال آسيا 2005م عندما حققه شقيقنا الاتحاد، ومؤكدًا أن بطولة هذا العام تعد مهمة جدًا للكرة السعوديَّة حال حققها الهلال كما نأمل ونعمل من أجله، فنحن أعددنا العدة ومتكلون على الله، فالجهاز الفني وكذلك الإداري واللاعبون كل يقوم بمسؤولياته ونسأل الله التوفيق.

- يتحدث الكثيرون عن حاجة الفريق لإعداد نفسي خاص لمواجهتي النهائي، هل كان وجودك بجانب اللاعبين للقيام بهذه المهمة؟

كل ما فات «كوم» والقادم «كوم»، برأيي نحن تجاوزنا مرحلة الإعداد النفسي كليًا، المطلوب أن يكون الجميع في قمة تركيزهم

- وأقصد بذلك اللاعبين - فالفريق بحاجة لأن يكونوا في حضورهم الذهني والفني المنتظر في الـ180 دقيقة القادمة كون الكرة أصبحت الآن في أقدامهم والآمال كلّّها أصبحت معقودة بما يقدمونه بعد توفيق الله.

- لماذا حرصت على السفر مع الفريق بالرغم من ظروفك الصحية غير الجيدة؟

أنا الآن بخير ولله الحمد وصحتي في تحسن، وبالنسبة لسفري مع البعثة كان واجبًا علي بكلِّ تأكيد كون أمر تحقيق البطولة الآسيوية بحثنا عنه طويلاً واقتربنا الآن منه بوصولنا للمباراة النهائية، حتَّى لو كان بذلك تعب كان لا بُدَّ من التضحية كون المناسبة تتطلب حضوري بجانب الفريق مهما كلف الأمر.

- صاحب وجودك بجانب اللاعبين في دكة البدلاء بالمباريات الحاسمة أثر نفسي إيجابيّ كبير، بعد ذلك، ألم تتنازل عن قناعاتك السابقة بعدم أهمية ذلك؟

أنا ذكرت في الموسم الماضي سبب عدم وجودي وهو عدم رغبة المدير الفني السابق سامي الجابر في ذلك، إِذْ يَرَى سامي بأني عصبي، ولعلكم لاحظتم انفعالاتي في المباريات الحاسمة والمضرة لي شخصيًا، وفي المباريات القادمة لن أكون موجودًا على دكة البدلاء، إلا في المباراتين النهائيتين اللتين نسأل الله أن يوفقنا فيهما.

- ما سر حماسك المنقطع النظير في المباريات الآسيوية الأخيرة؟

طبيعي بأنه كُلَّما اقتربت البطولة الآسيوية يزيد الحماس لدينا جميعًا كإدارة وجهاز فني ولاعبين وأعضاء شرف وجماهير، كوننا تعبنا على إعداد الفريق في المواسم الثلاثة الماضية من أجل المنافسة على كلّ شيء، وإن شاء الله قرب الحصاد.

- خسر الفريق في مباراته الأخيرة أمام الشباب كأول خسارة له هذا الموسم، ألا تخشى أن تلقي بظلالها على مباراتي النهائي؟

أتمنَّى أن تلقي بظلالها بشكل إيجابي، ولا تنسى أن منافسنا الأسترالي خسر أيْضًا آخر مبارياته الدورية، فظروف الفريقين متشابهة إلى حد كبير.

- ماذا عن حظوظ الهلال بمباراة بعد غدٍ؟

أراها 50 في المئة لكل طرف، وسبق أن قلت للاعبين يجب أن نلعب مباراة الذهاب على أنها مباراة النهائي الوحيدة، ولا نفكر في مباراة الإياب ونحاول قدر الإمكان تحقيق نتيجة إيجابيَّة في سيدني، وأن نسعى لتسجيل الأهداف، فإنَّ لم نحقق الفوز سنلعب للتعادل الإيجابيّ وفي حال الخسارة لا قدر الله يجب العمل لتسجيل أهداف، ستجعل من ظروفنا أفضل في مباراة الرياض - ردد البعض - بهدف وبدونه

- أن سيدني ضعيف مستشهدين بحداثة تأسيسه، بماذا ترد؟

فريق سيدني فريق صعب، ولديه نقاط قوة مزعجة لكرتنا في الخليج، وهنا أتحدَّث عن التَّميز بالكرات العرضية والالتحامات البدنية التي غالبًا ما تصب في صالحهم، والتنظيم بالهجوم سويًا والدفاع سويًا، والتَّميز بالكرات الهوائية دفاعًا وهجومًا، والمباراة لن تكون سهلة بأي حال من الأحوال.

- أبدي بعض محبي الهلال خشيتهم على الفريق من سوء أرضيَّة ملعب «الباراماتا» في حال رشه بالمياه، ماذا فعلتم بهذا الشأن؟

تحدثنا مع الاتحاد الآسيوي بهذا الخصوص، وأكَّد أنّه مطابق للشروط والمواصفات المعتمدة لديهم، وسنرى ذلك في التمرين الأخير بوجود مراقب المباراة، وأعتقد أنها لن تكون مؤثِّرة كثيرًا على أداء الفريقين.

- ماذا عنك.. ما الذي تخشاه على الهلال في المباراة؟

أخشى ألا تكون مكتوبة لنا، وأسأل الله أن يكتب لنا التوفيق، ومتأكَّد بأن اللاعبين سيبذلون كل جهدهم لإسعاد جماهيرهم، وتبقى النتيجة بيد رب العالمين، وأنا متفائل إن شاء الله.

- ما الذي لمسته من اللاعبين وأنت بجانبهم في مقر المعسكر؟

لمست منهم حرصًا كبيرًا على تحقيق المنجز الآسيوي الكبير، ولديهم ثقة كبيرة بأنفسهم ونحن نثق بهم كما ذكرت، ومتفائلون بحول الله بإسعاد الوطن وكل الجماهير الهلالية.

- ألا يضايقكم ما يطرح في الإعلام من لاعبين سابقين وإعلاميين محسوبين على الوطن من تمنى خسارتكم؟

أراه يضايق وما يضايق، أنا بالنسبة لي أرى أيّ فريق يمثِّل الوطن يجب مساندته، ولو لعب أيّ نادٍ سعودي مستقبلاً مع نادٍ أجنبي سأشجعه وأتمنَّى فوزه سواء كان النصر أو الاتحاد أو أيّ نادٍ من أنديتنا، وأعتقد أنه يجب أن يكون هذا ديدننا، واللي ما يحب يشجع الهلال من حقه ولاننزع منه الوطنيَّة، لكن على الأقل ليصمت ولا يخرج عيانًا بيانًا ويعلن مساندته للفرق الأجنبية، بل وصلت الأمور من الحقد والتعصب الأعمى لأن يخرج البعض ويدعي بقوله: «عسى طيارتهم تطيح»، ويذهب لمواقع النادي الأسترالي للتسجيل بها وتزويدهم بكلِّ المعلومات الدقيقة عن الهلال، ولا أقول لهؤلاء سوى «الله يعينكم على أنفسكم ويا صبركم عليها»..!

- هل اعتذر لكم رئيس اتحاد القدم أحمد عيد عن عدم حضوره ذهاب النهائي الآسيوي؟

في الحقِّيقة اتصل بي الأخ أحمد عيد واعتذر والتمس له العذر وأرجو من جمهورنا الكريم أن يلتمسوا له العذر كذلك وأن يتجاوزوا مثل هذه الأمور ولا يدققوا عليها، لأن الاتحاد السعودي وأحمد عيد مواقفهم مع الهلال في البطولة الآسيوية طيبة، وسبق أني شكرتهم، صحيح أن هنالك بعض الطلبات طلبناها ولم تنفذ، لكن مجملاً ما عندنا شك أننا في مركب واحد وأنهم يتمنون لنا الفوز وأن هذا نجاح للوطن ولهم كاتحاد سعودي، وأنا أتمنَّى من جمهور الهلال إحسان الظنّ وعدم المقارنة بحضور عيد مباراة الأهلي وأولسان وعدم حضوره لمباراة الهلال وسيدني، لأن الأولى كانت مباراة واحدة، والآن هناك مباراتان، وفي كلِّ الأحوال لا مجال لإساءة الظنّ وسيوجد الإخوان محمد النويصر وأحمد العقيل وياسر المسحل ونحن مكملون لبعض في الأندية والاتحاد.

- ألم يتواصل معكم أحد من إدارات أندية الوطن في إطار الدعم المعنوي قبل النهائي الآسيوي؟

بلى، هاتفني رئيس نادي الاتحاد ابراهيم البلوي، وقبله سمو الرئيس العام لرعاية الشباب، طبعًا سمو الأمير عبد الله كلمني مكالمة شخصيَّة كأخ يطمئن على أخيه وفي نفس الوقت اطمأن على أحوال البعثة وأشكره شكرًا جزيلاً، كما أني قرأت عبر الصحف تمني رئيس نادي الشباب الأمير خالد بن سعد البطولة الآسيوية للهلال وأشكره أيْضًا، فقط هؤلاء من أتذكرهم.

- رصدت إدارة النادي وأعضاء الشرف الداعمين مكافآت ضخمة للاعبين حال تحقيقهم البطولة الآسيوية.. لماذا هذه البطولة بالذات؟

المكافآت أساسًا معلنة من قبل ومدرجة في لائحة خاصة بها، بغض النظر عن مكافأة دور الثمانية «20» ألف، ودور الأربعة «50» ألف، مكافأة تحقيق البطولة الآسيوية معلنة سابقًا وستكون 400 ألف لكل لاعب، هذه في اللائحة، لكن أن جاء خير أكثر يستاهلونه.

- ربط البعض استمرارك في رئاسة النادي بتحقيق البطولة الآسيوية، ماذا تقول وأنت المعني بالشأن؟

استمراري مرتبط بتأمين مداخيل النادي وهو ما سيتحقق بحول الله السنة القادمة أو التي تليها، لكن الأكيد هو أني سأكمل فترة رئاستي ولن أجدد لفترة رئاسية ثالثة.

- لماذا؟

- خلاص أعتقد بأني اكتفيت، إضافة إلى أن وضع النادي المادي في الموسم المقبل سيكون ممتازًا، الذي سيليه سيكون قمة في الامتياز وهو ما اعتبره إنجازًا كبيرًا للإدارة بغض النظر عن البطولات.

- ماذا لو قوبل عدم ترشحك لفترة جديدة بضغط جماهيري أو شرفي، هل سترضخ للمطالب؟

هذه نيتي أنا، وهذا الكلام سابق لأوانه، وتفكيري الآن منصب على مباراتي النهائي الآسيوي والجاي يحييه الله.

- لوحظ استعادتكم للشعبية في الأوساط الهلالية بعد العمل الكبير الذي قدمتموه هذا الموسم.. في البداية أشكر جميع من أشاد وإشادتهم محل فخر واعتزاز، لكن في حقيقة الأمر نحن عملنا لهذا الموسم من ثلاثة أعوام كما ذكرت سابقًا، مررنا فيها بظروف متباينة، لكن الفريق تَمَّ بناؤه منذ ثلاث سنوات من تجديد عقود واستقطابات سواء محليَّة أو أجنبية، فبالتالي هذا وقت الحصاد.

- يشيد النقاد ما بين مباراة وأخرى بالإمكانات التدريبية الكبيرة للمدرب ريجيكامب، مؤكّدين أنه خيار موفّق جداً للهلال، هل كان لكم كإدارة دور في اختياره؟

- بنهاية الموسم الماضي كان لدينا خياران «ريجيكامب» ومدرب آخر أو استمرار الكابتن سامي الجابر، وتمت إقالة سامي بعد اجتماع أعضاء الشرف، ولا أريد أن أعيد فتح هذا الموضوع، ووقع الاختيار على ريجيكامب كونه قادراً على التعامل مع مباريات الذهاب والإياب ولديه خبرة بهذه المباريات، وربي وفقنا بالوصول للنهائي، وبودي أن أوضح نقطة، صحيح أن الجمهور لن يرضيه إلا الكأس، ونحن لدينا تفاؤل بذلك ونثق بلاعبينا، لكن لن تكون نهاية الدنيا في حال لم نوفّق بتحقيق الكأس.

- كلمتك الأخيرة لـ«الجزيرة»؟

- أشكرك عبدالله على تواجدك وأشكر مسؤولي (الجزيرة) على إيفادك لتغطية مباراة ممثل الوطن، وأتمنى أن نسعد جميعاً كمحبين للوطن بتحقيق منجز آسيوي طال انتظاره.



الفريق يتمرن غدا في الباراماتا
الهلال يواصل تحضيراته لسيدني وريجي يفرض مناورتين




سيدني - عبدالله الحنيان

واصل فريق الهلال الأول صباح أمس تحضيراته الميدانية، استعدادًا لملاقاة مضيفه «ويسترن سيدني» الأسترالي، بعد غد، في ذهاب نهائي بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم حيث اشتملت الحصة التدريبية على النواحي التكتيكية، وبدأ المران بتدريبات الاحماء، قبل أن يفرض مدير الجهاز الفني الروماني ريجيكامف مناورة على كامل مساحة الملعب، تلتها عدد من تدريبات الكرات العرضية والكرات الثابتة، اختتمها المدرب بمناورة أخرى على كامل مساحة الملعب، رسم من خلالها التكتيك الذي سينتهجه في اللقاء وسط مشاركة كافة اللاعبين.

ومنح الجهاز الفني لاعبي الفريق في الفترة المسائية لمدة ساعتين استغلها اللاعبون بالمشي على الشاطئ المحيط بمقر إقامتهم، في الوقت الذي سيؤدي به الفريق مساء اليوم تدريبه الرئيس للمواجهة على أرضية ملعب مشابهة لأرضية ملعب المباراة بمشاركة جميع اللاعبين، على أن تختتم التحضيرات لذهاب النهائي الآسيوي مساء الغد على ملعب الباراماتا كما ينص نظام الاتحاد الآسيوي بالسماح بإقامة التدريب الأخير على ملعب المباراة، وسيكون المران مفتوحاً لوسائل الإعلام والجماهير في الربع ساعة الأولى.

من جانبه يعقد ظهرغد بتوقيت سيدني مدربا الهلال وسيدني المؤتمر الصحفي الخاص بمباراة ذهاب النهائي الآسيوي، على أن يعقبه الاجتماع الفني للمباراة.



فيما أكد مدربه شعوره بالفخر نظير الوصول للمباراة النهائية
ويسترن سيدني هزم عمالقة الشرق بالطموح .. ويتأهب لإزاحة عقبة الهلال..!




سيدني - موفد الجزيرة - عبدالله الحنيان

يواجه فريق ويسترن سيدني الأسترالي بعد غد ممثلنا الهلال في مباراة ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا 2014م، على ملعب الباراماتا، بطموح كبير سيسعى من خلاله الإستراليين لتحقيق المنجز الآسيوي الأول، متسلحين بالروح الكبيرة التي تميز بها لاعبوه في الأدوار الماضية من بطولة دوري أبطال آسيا، واللعب الجماعي غير المعتمد على نجوم معينين في الفريق.

- طريق التأهل

وبالنظر لمسيرة «ويسترن سيدني» في بطولة دوري أبطال آسيا الحالية نجده قد تأهل أولاً عن مجموعته في دور المجموعات برصيد 12 نقطة متقدماً على المتأهل الثاني من المجموعة الثامنة كاواساكي الياباني بفارق الأهداف بعد تساويهما بالنقاط في المجموعة التي ضمت إلى جانبهما بطل دوري أبطال آسيا السابق أولسان الكوري و جويزو رينيه الصيني ، ليلاقي سانفريش هيروشيما الياباني بدور ال 16 الآسيوي أولاً في اليابان ويخسر بنتيجة 3 - 1 ، قبل أن يعوض خسارته في الإياب بالفوز بهدفين نظيفين نقلته لدور الثمانية لمقابلة أحد أعتى فرق آسيا «جوانجزو ايفر جراند» الصيني مع الإيطالي الشهير مارتشيلو ليبي، يتغلب عليه في استراليا بهدف وحيد كفل له الوصول للدور النصف نهائي برغم خسارته في الصين بهدفين مقابل هدف.

وفي دور الأربعة واجه الفريق الإسترالي الطموح فريق اف سي سيئول الكوري الجنوبي وتعادل معه سلبياً في كوريا، قبل أن يقصيه بهدفين نظيفين في ملعب الباراماتا وصل على إثرهما لنهائي دوري أبطال آسيا.

- الطموح الكبير

فريق سيدني ويسترن المتأسس حديثا «عام 2012 م» حقق نجاحات ملفتة في العامين الماضيين بحلوله وصيفاً في دوري الدرجة الأولى الأسترالي، مكنته من دخول المعترك الآسيوي وكان في الموعد وقهر المستحيل بإقصاء أعرق أندية اليابان والصين و كوريا، ولايفصله عن تحقيق الحلم الكبير سوى تخطي ممثلنا الهلال عندما يلاقيه بعد غد في ذهاب المباراة النهائية لدوري أبطال آسيا للأندية الأبطال.

- حملة جماهيرية

فخر استراليا الجديد يتخذ من غرب سيدني مقراً له، ويخوض مبارياته على ملعب «باراماتا» المتسع ل 23 ألف متفرج ، وتسجل جماهيره معدل حضور جيد في سجلات دوري الأبطال الآسيوي والدوري المحلي، ويتوقع أن تكتسح جماهيره ملعب الباراماتا عند ملاقاة الهلال بعد غد نظير أهمية اللقاء الكبيرة بالنسبة للأستراليين بأكملهم، وذلك في سبيل تحقيق أول بطولة دوري أبطال آسيوية بعد الموافقة على انضمام أستراليا للقارة الصفراء في المنافسات الرياضية، وحرصت الجماهير الإسترالية في اليومين الماضيين على إطلاق حملة التعبئة الجماهيرية لتحقيق ذات الهدف.

- بداية محلية غير موفقة

ولم تكن بداية ويسترن سيدني موفقه في موسمه الثالث في دوري هيونداي للدرجة A في أستراليا، إذ يتذيل ترتيب الدوري بخسارتين، الأولى أمام ملبورن فيكتوري بأربعة أهداف لهدف، قبل السقوط في ديربي المدينة أمام جاره سيدني إف سي بهدفين مقابل ثلاثة في آخر مبارياته قبل نهائي البطولة الآسيوية التي تراها جماهير النادي بأنها الهدف الأهم في الوقت الحالي للتربع على قمة القارة، ولم تكترث جماهير ويسترن بالخسارتين في بطولة الدوري كون الدوري لايزال في بدايته وبإمكان فريقها التعويض في قادم الجولات بعد طي صفحة الملف القاري المهم جداً.

- أبرز النجوم

ويبرز في الفريق الأسترالي المهاجم الهداف تومي يوريتش بعد عودته من الإصابة إذ سيكون في مقدمة قائمة المدرب الكرواتي توني بوبوفيتش، بالإضافة إلى «سانتالاب» حال تأكد مشاركته إذ يعاني من إصابة تعرض لها في المواجهة الأخيرة للفريق فضلاً عن المهاجم الدولي الأسترالي مارك بريديج والبرازيلي المميز فيتور سابا، في حين لم تتأكد بعد مشاركة المدافع «أنتوني قوليك» في مواجهة الذهاب الآسيوي بعد غد.



نهائي آسيا وكلاسيكو الأرض أبرزها
25 أكتوبر يوم حافل بالمباريات القوية




كتب - أحمد العجلان

ينتظر عشاق كرة القدم يوم كروي مثير يوم بعد غد السبت حيث تلعب عدد من المباريات المثيرة محليا وآسيويا وأوربيا وسيبدأ متابع كرة القدم يومه الرياضي منذ الحادية عشرة والنصف صباحا حيث يلتقي الهلال السعودي ويسترن سيدني الأسترالي في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا .. في حين يلتقي ظهر نفس اليوم عند الساعه 2:45 ويست هام أمام مانشستر سيتي ويلتقي عصرا عند الخامسة ليفربول أمام هال سيتي.. ويلتقي بعد ذلك الغريمان التقليديان ريال مدريد وبرشلونة في كلاسيكو الأرض على ملعب سانتياجو برنابيو وذلك عند الساعة السابعة مساء وحيث سيتعارض توقيت هذه المباراة مع الشوط الأول للقاء النصر والإتحاد الذي سيقام في الرياض كأقوى مواجهة الأسبوع في دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.



الجولة الثامنة لدوري جميل تنطلق غداً كاملة دون غيابات باستثناء بصاص
بعد (49) مباراة في سبع جولات الاتحاد والهلال يتصدران قائمة اللعب النظيف




مع اشتداد المنافسة على قمة دوري عبد اللطيف جميل أصبحت الفرق في كامل تركيزها حيث ستكون الجولة الثامنة التي ستنطلق مساء غدٍ الجمعة كاملة دون غيابات باستثناء لاعب وحيد هو مصطفى بصاص لاعب الأهلي الذي سيغيب عن لقاء فريقه أمام الرائد بسبب البطاقات الملونة، وذلك وفقاً لموقع إحصائيات الدوري السعودي (احصائيات الدوري السعودي 2014/2015) في الجولة التي ستشهد إقامة (6) مباريات مع تأجيل لقاء الهلال والتعاون.

فيما ستكون قمة الجولة بين النصر والاتحاد يوم السبت خالية من الإيقافات، وبعد (49) مباراة في سبع جولات تصدر الاتحاد والهلال قائمة اللعب النظيف بإحدى عشرة بطاقة صفراء فقط بينما يتذيّل نجران القائمة بـ(19) بطاقة صفراء وبطاقة حمراء وحيدة، علماً أن عدد البطاقات التي أشهرها قضاة الملاعب في السبع جولات هي (183) صفراء و(8) حمراء.

فيما تضم قائمة اللاعبين المهددين بالإيقاف في هذه الجولة (26) لاعباً يحملون في رصيدهم بطاقتين صفراوين، وهم كالتالي: سلطان الشريف ومحمد شريفي وعبد العزيز حمسل وفيصل معوضه (نجران) إبراهام كوديمور وبدر النخلي ومبارك السلطان (الفتح) علاء الشقران وفيصل الخراع ومنصور غوي (هجر) نايف هزازي وماجد المرشدي وحسن معاذ (الشباب) مصطفى الكبير ومعتز هوساوي وسعيد المولد (الأهلي) مارسيلو نيكاسيو وياسين برناوي (الفيصلي) يحيى كعبي وسلطان طميحي (الشعلة) موسى ناري وموسى الشمري (العروبة) فؤاد المطيري وفهد الجهني (الرائد) محمد الضميري (الاتحاد) حبيب مايتيه (الخليج).



الجولة الثانية من دوري الأمير فيصل تقام اليوم الخميس
الهلال يقابل هجر والأهلي يلتقي الرائد .. والنصر يستضيف نجران والاتحاد يواجه الفيصلي


كتب - عمار العمار

ضمن مباريات دوري الأمير فيصل بن فهد تلعب اليوم الخميس مباريات الجولة الثانية، وستكون المباريات على النحو التالي:

الهلال × هجر

يقام اللقاء على ملعب الأمير سلمان يتطلع فريق الهلال لتحقيق فوزه الثاني عندما يستقبل فريق هجر، ويسعى الهلال للمنافسة والحفاظ على لقبه الذي حققه العام الماضي، وكان الفريق الهلالي قد حصد أول ثلاث نقاط له بفوزه على الخليج في الجولة الماضية 2-0، فيما خسر فريق هجر أولى لقاءاته أمام الأهلي 1-3 ويأمل في التعويض للمنافسة على تثبيت نفسه في الدوري.

الأهلي × الرائد

وعلى ملعب الأمير محمد العبد الله الفيصل يستقبل النادي الأهلي نظيره الرائد في مباراة شبه سهلة للفريق الأهلاوي الذي استهل الدوري بفوزه على هجر 3-1 وسط رغبته الشديدة في استعادة لقبه، فيما يدخل الرائد بلا نقاط بعد خسارته أمام النصر 0-3 ويود الخروج بنتيجة إيجابية.

النصر × نجران

ويلتقي النصر بنجران على ملعب الأمير عبد الرحمن بن سعود وتبدو المباراة صعبة على الفريقين خصوصاً بعد البداية المميزة للفريق النجراني الذي حقق الفوز في الجولة الأولى على حساب الشباب 2-0 حقق معها ثلاث نقاط غالية ويأمل في مواصلة انتصاراته كما هو الحال للنصر الذي حقق فوزه الأول على حساب الرائد بنتيجة 3-0 ويريد المنافسة لتحقيق لقب البطولة من خلال تحقيق الفوز.

الاتحاد × الفيصلي

وفي جدة وعلى ملعب الأمير فيصل بن فهد يستضيف الاتحاد نظيره الفيصلي في أقوى لقاءات الجولة بعدما حقق الفريقان الفوز في افتتاح المسابقة، ففاز الاتحاد على العروبة 3-1 ويسعى للمنافسة على لقب البطولة، فيما حقق الفيصلي الفوز على الفتح 2-0 وواصل مستوياته المميزة منذ العام الماضي ويريد هذا العام أن يدخل ساحة المنافسة على اللقب من خلال البحث عن الفوز.

الشباب × الشعلة

ويحاول الفريق الشبابي تعويض خسارته من نجران في الجولة الأولى عندما يستضيف الشعلة على ملعب الأمير خالد بن سلطان، ويدخل الشباب بلا نقاط بعد خسارته أمام نجران في الجولة الافتتاحية 0-2 وسيحاول تعويض الخسارة واللحاق بركب المقدمة، بينما يدخل الشعلة برصيد نقطة واحدة بعد تعادله مع التعاون بهدف لمثله.

التعاون × العروبة

ويلتقي التعاون بالعروبة على ملعب مدينة الملك عبد الله ببريدة في مواجهة متكافئة يسعى من خلالها كل منهما للظفر بالنقاط الثلاث للتقدم للأمام في سلم الترتيب، ويدخل التعاون برصيد نقطة واحدة بعد تعادله مع الشعلة 1-1، فيما لا نقاط للعروبة إثر خسارته أمام الاتحاد 1-3.

الفتح × الخليج

ويحتضن ملعب نادي الفتح لقاء الفتح والخليج في مواجهة لا تقل عن سابقتها في التكافؤ والرغبة في الهروب من منطقة المؤخرة بعد خسارة الفريقين في الجولة الماضية ودخولهما بلا نقاط، فالفتح خسر أمام الفيصلي 0-2، فيما خسر الخليج من الهلال أيضاً 0-2.



سامى اليوسف
مرايا
فوبيا الهلال




فوبيا (الرهاب - Phobia) هو «خوف غير عقلاني في شدته أو ماهيته. يرتبط هذا الخوف بجسم، فعالية أو حالة معينة؛ ويسبب التعرض لمسبب الخوف القلق فورا.» في الغالب يكون سببه وراثياً، وتترافق مع هذا الاضطراب النفسي عدة عوارض منها القلق أولاً، وتسارع النبض، والهلع، والدوخة.

أنواع الرهاب المتفق عليها ثلاثة: الرهاب الاجتماعي، والرهاب البسيط أو المحدد بنوع من الحيوانات مثلاً كالزواحف (نابليون بونابرت كان يعاني من فوبيا القطط)، ورهاب الخلاء أو الأماكن المفتوحة. علاجه يكون إما بالمواجهة بشكل تدريجي مع مسبب الخوف، أو المواجهة المباشرة، وفي الحالتين يتطلب الأمر توفير أجواء من الدعم الإيجابي للمريض، والحالة الثالثة من العلاج تناول أدوية القلق، وازالة التوتر، وتلك المضادة للاكتئاب.

يرتبط مسمى المسبب بالخوف بالفوبيا، فمثلاً نقول: اكروفوبيا (Acrophobia) وتعني الخوف من الأماكن المرتفعة.

في أجواء كرة القدم السعودية، واثارتها، وصخب اعلامها الرياضي .. نلاحظ انتشار فوبيا جديدة.. اسمها فوبيا الهلال (alhilalphobia).. يعاني المصاب به من خوف شديد الى حد الهلع مصحوب بالقلق من قميص نادي الهلال.. امتد إلى الخوف من كل ما هو أزرق لأن هذا اللون بات يشكل هاجساً للمصاب، وقلقاً ينتقل معه في كل مشاويره اليومية، وتفاصيل حياته.

ينقسم المصابون بـ»فوبيا الهلال» إلى قسمين في ردود أفعالهم.. الأول يحاول جاهداً الابتعاد عن مسبب هذا الخوف لديه، وأعني الهلال، فهو يتجاهل ظاهرياً مبارياته، وأخباره، ونشاط نجومه، وحتى تغريدات الهلاليين، وأحياناً يضطر إلى التغيّب عن العمل عندما يفوز الهلال بمباراة مهمة، أو يكرر الفوز على فريقه، أو يحقق لقباً محلياً، أو إنجازاً خارجياً يحسب لرياضة الوطن.

هذا النوع يتكيف طبياً مع مرضه، أو اضطرابه النفسي بابتعاده عن مسبب خوفه الشديد.

أما القسم الثاني فهو غريب.. عجيب في ردود أفعاله إلى حد يثير الشفقة والأسى على حاله ذلك أنه يلجأ للكذب لإيهام نفسه، والمحيطين به أنه لا يعاني من «رهاب الهلال» من جهة، ومن أخرى ليفرغ شحنات الكراهية ضد هذا الأزرق، فتراه يلجأ للانتقاص، في محاولة يائسة.. بائسة، من مسبب خوفه بنشر الأكاذيب، واختلاق روايات الافتراء، التي يظن واهماً أنها ستفلح في إقناع الآخرين بعدم مرضه، بينما الخوف في داخله يتعاظم كالوحش الصغير الذي ينمو، والمحيطون حوله يسايرونه حتى ينتهي من سرد أكاذيبه استدراجاً له قبل إقحامه في مرحلة العلاج الأخيرة.

هذا النوع يوجد في المدرج، حيث المشجع المتعصب الذي يرفض قبول تفوّق منافسه ويعلن رفضه بالشتم صوتاً، أو تغريداً، وفي الصحافة الصفراء، حيث الإعلامي الذي امتهن نشر الأكاذيب بلا طائل، وفي البرامج الصفراء، حيث المذيع، والمعد، والمخرج الذين لطالما أرهقتهم هذه الفوبيا، وأصبحت تأكل وتشرب معهم، وفي الأندية، حيث المسؤول الذي ينشغل في الهلال وينسى فريقه يعاني.

اللافت في أكاذيبهم أنها تكبر كالبالون ضد الهلال، ورموزه، ونجومه، وحتى جمهوره، واعلامه عندما تترنح فرقهم، أو يقترب هذا الهلال «الزعيم» من إنجاز يوشك على الظفر به، فينطلقون كالمسعورين في بث أراجيفهم، وممارسة السقوط المهني والأخلاقي.

ولكنهم المساكين يدركون قبل غيرهم أن بالونهم سينفجر في وجوههم أولاً، ويعلمون أننا نعلم أنهم يكذبون، ويعرفون حق المعرفة أننا نعرف بأنهم مصابون بـ»فوبيا الهلال»، وعليه فالنصيحة دوماً تتجدد لهم بالمسارعة في الانتظام في جلسات العلاج النفسي وترك الهلال عنهم فلن يحجبوا ضياءه، ولن يصلوا لزعامته، أو يلغوا تفوقه، وسيطرته.

أخيراً..

تغريدة راقت لي للزميل العزيز، وزعيم المعلقين،محمد البكر: «إذا اختار مشجع تشجيع فريق أجنبي فهو حر لكن عندما يجاهر إعلامي بتمنيه فوز الأجنبي على ممثل وطنه فهو غير كفؤ لتبوء أي منصب لتمثيل الوطن مستقبلا»

. @samialyousif



علي الصحن
أكثر من عنوان
الهلال على صفيح الآسيوية!!




ثمان وأربعون ساعة تزيد أو تنقص بحسب توقيت قراءتك لهذا المقال وتتضح الصورة المبدئية حيال نهائي دوري أبطال آسيا، والفريق الذي يتوجه للفوز باللقب القاري، الهلال المثقل بالألقاب والباحث عن اللقب القاري السابع، ونظيره ويسترن سدني الأسترالي الذي يريد أن يُسمع آسيا كلمته الأولى.

هنا أعتقد أن حسم مباريات خروج المغلوب يتم في غالب الأمر في لقاءات الذهاب، فاز الهلال على السد في الرياض ولم يعقه التعادل في الدوحة عن بلوغ نصف النهائي، وفاز على العين في الرياض ولم تعقه الخسارة في العين عن الترشح للنهائي، هذا فيما يخص الهلال وما يخص النسخة الحالية من دوري أبطال آسيا، وغيرها مليء بالأمثلة التي تؤكد أن مواجهة الذهاب تعني 900 خطوة من مشوار الألف الصعب.

الهلال مطالب بعد غدٍ بالتركيز وعدم تفويت أي فرصة، ولا السماح لشباكه أن تهتز مبكراً، الفريق الأسترالي يعمد إلى الضغط المبكر، وعدم منحه هذه الفرصة، سيجعل الهلال في وضع أفضل، في المباراتين الأخيرتين للهلال أمام العين ثم الشباب مني الفريق بخسارتين مستحقتين، الحقيقة أن الفريق لم يكن جيداً لا في العين ولا في الرياض، ودعك هنا مِن مَن يقول إن الفريق مشغول ذهنياً بالنهائي فالفرق الكبيرة يفترض أن تعرف كيف توزع اهتماماتها وجهدها، التفريط في النقاط ربما يجعل الفريق يفقد المنافسة على لقب الدوري للموسم الرابع على التوالي، يفترض أيضاً أن مدرب الفريق وإدارته قد رسموا الإستراتيجية المناسبة لتجاوز كل العقبات، والحقيقة أيضاً أن الشكل الذي ظهر به الفريق أمام العين ثم الشباب لن يفيد ولن يؤكل عيشاً أمام سدني الأسترالي في لقاء انتظره الهلاليون عقداً ونيف من الزمان!!

الفريق لم يكن جيداً على صعيد طريقة اللعب ولا على صعيد اللاعبين ولا بعد تدخلات المدرب وتبديلاته!! طريقة اللعب..حسناً ربما أراد ريجي أن يخفي ما لديه عن العيون الأسترالية، ومن الأفضل عدم الحديث عن المدرب وطريقته حتى ينهي فريقه مهمته الآسيوية!!..

الشيء الوحيد الذي يمكن قوله الآن أن تبديلات المدرب الهلالي لا تحقق الإضافة ولا تغير من حال فريقه!!

بالنسبة للاعبين.. مازال البعض منهم عاجزاً عن تجاوز نقطة معينة وصل إليها، وعن تجاوز أخطاء مكررة لم يتعلم منها، ولا أدري هل وجد من ينبهه إليها، وكيفية وضع حدٍ لها ؟؟

الشهراني مازال يستلم الكرة في الجهة اليمنى وينطلق بها وفي النهاية لا يكون التصرف كما يجب فيرهق نفسه على حساب أدواره الدفاعية، والزوري ما زال يتعامل مع بعض الكرات ببرود غريب دفاعياً وهجومياً، وغالباً ما كان ذلك أحد أهم أسباب الخطورة على المرمى الأزرق، صناعة اللعب لا يقوم بها سالم الدوسري كما يجب، ونهاية الكرة مع اللاعب دائماً ما تخالف التوفيق، عبد العزيز الدوسري يلعب بديلاً في غالب الأحيان لكنه منذ الموسم الماضي يحاول أن يمرر كرة الهدف ولم يفلح في ذلك، وهو اليوم يواجه غضبة جماهيرية تطالب بمنح الفرصة لغيره لاسيما حمد الحمد!!

تياجو نيفيز الذي كان أهم الأوراق في الموسم الماضي لم يعد له وجود هذا الموسم، ونادراً ما يصنع الأهداف وأشد ندرة أن يسدد كما كان يفعل، حتى ضربة الجزاء التي سددها هذا الموسم انتهت بسهولة ليد حارس العين!!

ناصر الشمراني يجاهد وحيداً في المقدمة، وياسر فقد وهجه ولم يعد حضوره يشكل الإضافة!!

مشكلة الهلال هذا الموسم أنه لا يظهر كما يجب في كل الأحوال، مما يشي بأن الإعداد النفسي والمعنوي للاعبين ليس كما يجب وهو ما يجب التنبه له خلال الفترة المتبقية على النهائي الآسيوي.

في النهاية الكرة في يد اللاعبين، والفرصة قد لا تأتي مرتين، على لاعبي الهلال أن يحسوا بمسؤوليتهم أمام تاريخ وأنصار وداعمي النادي، عليهم تقديم كل شيء، وتجاوز كل الظروف، البرود والسرحان والخطأ الوحيد والتمريرة المقطوعة يمكن أن تكلف الفريق اللقب، ويمكن أن تهدر جهودا وصرفا استمر سنوات انتظر فيها الهلاليون الفوز بالكأس الغائب عن خزائنهم اثني عشر عاماً!!

الهلال على صفيح الآسيوية، وصفيح القارة ساخن صعب ولابد من منحه حقه من الاهتمام والحرص والجهد، حتى تكون النتيجة كما يريد الهلاليون... الهلال هناك في سيدني يريد العودة مظفراً معززا بنتيجة تريح باله وبال أنصاره الكثر قبل لقاء الإياب بعد تسعة أيام، كل ما نملكه له اليوم هو الدعاء والكثير من التفاؤل.

مراحل.. مراحل

- ما فعله جمهور النصر أمام الأهلي من تصرفات مر مرور الكرام على بعض البرامج التي تجعل من (الحبة قبة) عندما يتعلق الأمر بجماهير فرق أخرى تترصد لها برامج الحياد والموضوعية المزعومة!!

- في الاختبار الأول سقوط خاصة مع غياب (اللاعب) المؤثر!!

- التعليق ما زال بحاجة إلى تعليق!!

- مباراة الأهلي والنصر تأخرت 20 دقيقة من أجل لا شيء من وجهة نظري.... الوقت مهم ولابد من احترام الجماهير والمتفرجين وتقديم اعتذار رسمي لهم مقابل هذا التأخير، وإن كان لابد من بعض الحركات الاحتفالية التي لا معنى لها في مباراة هي في النهاية مباراة دورية فلماذا لا يتم تقديمها وليس البدء بها في الوقت المقرر أصلاً لانطلاقة المباراة!!

- لو تأخر أحد الفريقين في النزول للملعب يعاقب، طيب لماذا لا يعاقب من أخر المباراة؟؟

- أكثر ما سيضر بالفريق الكبير هذا الموسم هو المجاملة... والأيام كفيلة بكشف كل شيء!! - مذيع (يطقطق) على ضيوفه.. هذه جديدة، لكن ساهمت في زيادة عدد المشاهدين، والبعض بحث عنها في (اليوتيوب).

- البعض يعتقد أن الوصول بالفكرة إلى ذهن المتلقي لا بد أن يمر بقنوات الكذب وتزوير الحقائق وتلفيق الاتهامات وتوزيعها (بكرم) زائد على الجميع من منافسين وأصدقاء وذوي رحم.. متناسين أن الشمس لا تحجب بغربال وأن حبل الكذب قصير ولا يلبث أن ينقطع!!

- اللاعب الذي يعجز عن الإقناع مع الفريق الأول من الأفضل أن يشارك مع الفريق الأولمبي خاصة أن النظام يسمح بذلك!!

[email protected] :

تويتر @ aalsahan



فواصل

* رئيس اتحاد الكرة الأستاذ أحمد عيد قال ليس هناك سعودي عاقل لا يتمنى فوز الهلال بالبطولة الآسيوية. وهذا القول معني به أولئك المتعصبين الذين يجاهرون بمحاربتهم للهلال ومساندة الفرق الأجنبية التي تقابله خشية فوزه بالبطولة الآسيوية.

*****

* أكثر ما يؤسف له في إعلامنا الرياضي الفضائي أن الغوغائيين هم متصدرو الشاشات بينما العقلاء لا يجدون منفذا للظهور.

*****

* لا يمكن لأي منصف أن يتجاهل منجزات اتحاد ألعاب القوى وما حققته على الصعيد الآسيوي والأولمبي والدولي، حيث استطاع الاتحاد بأبطاله ونجومه وبإدارته الحكيمة رفع علم الوطن خفاقا في المحافل الدولية وصنع إنجازات غير مسبوقة لصالح الرياضة. فهذا الاتحاد يستحق الثناء والتقدير من الجميع والإنصاف أيضا وعدم بخس حقه ومنجزاته.

*****

* محمد نور وحسين عبدالغني سيكونان وجها لوجه السبت القادم ويعول جمهور كل فريق على هذين النجمين لتحقيق انتصار مهم حيث يلتقي النصر والاتحاد في منعطف خطير في سباق التنافس على صدارة الدوري. ويتوقع أن تكون المواجهة ساخنة ومثيرة.

*****

* الرهان الأهلاوي في المرحلة القادمة على مستوى الفريق الرائع الذي قدمه أمام النصر هل سيستمر أم غير ذلك؟ فبعض الأهلاويين متخوفين من تراجع مستوى الفريق وأن ما قدمه أمام النصر مستوى استثنائي لم يتكرر. في حين تؤكد الغالبية العظمى من محبي الراقي أن مباراة النصر هي الانطلاقة القوية للفريق ولن يتوقف إلا وهو معتلٍ قمة الدوري.

*****

* كيف تستطيع لجنة الحكام أن تطور التحكيم وهي تعيش حالة انقسام كبرى وتربص بين الأعضاء وعدم ثقة؟ وهذا هو ديدن اللجنة منذ سنوات طويلة فلم تأت لجنة إلا وتمت محاربتها من داخلها ومن خارجها بأيدي أبنائها.



صح لسانك

* هناك من يحاول التقليل من إنجازات القوى
نواف بن محمد
- الشمس ما تحجب بغربال

* استفدنا من درس الأهلي
رئيس النصر
- النتائج أمام الاتحاد

* معرض لمحاربة التعصب الرياضي في خليجي 22
عنوان صحفي
_ بدأ المعرض بالاستقالة



كاريكاتير
رشيد السليم








«الزعيم» يواصل تدريباته في سيدني
إدارة الهلال تسلم تذاكر الجماهير للسفارة السعودية



الرئيس يتابع التدريبات الرئيس يتابع التدريبات

الرياض - أسامة النعيمة، حمد الصويلحي

واصل الهلال صباح أمس (الأربعاء) تحضيراته الميدانية استعدادًا لملاقاة مضيفه ويسترن سيدني الأسترالي يوم السبت المقبل، في ذهاب نهائي بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم لعام 2014م، وسط متابعة رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد، واشتملت الحصة التدريبية على النواحي التكتيكية، إذ فرض مدير الجهاز الفني الروماني لورينت ريجيكامف مناورة على كامل مساحة الملعب، تلاها عدد من تدريبات الكرات العرضية والكرات الثابتة، اختتمها المدرب بمناورة أخرى على كامل مساحة الملعب رسم من خلالها التكتيك الذي سينتهجه في اللقاء وسط مشاركة اللاعبين الذين أبدوا جاهزيتهم لمباراة ويسترن سيدني، وسيواصل الفريق تدريباته في في الفترة المسائية اليوم (الخميس).

من جانب آخر قررّت لجنة تراخيص الأندية برابطة دوري المحترفين السعودي منح نادي الهلال الرخصة الآسيوية؛ بعد اجتماعات عدة عقدتها خلال الفترة الماضية، وذلك بعد استيفاء النادي شروط ومتطلبات معايير لائحة تراخيص الأندية السعودية، والمعتمدة من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم. وتتضمن لائحة تراخيص الأندية السعودية المعايير الخمسة التالية: الرياضية – الإدارية – القانونية – المالية – البنية التحتية، ومستوياتها المصنفة أ، ب ، ج، والتي على ضوئها يتحدد نتائج منح الرخصة.

من جهة أخرى سلّمت إدارة الهلال التذاكر المخصصة لجماهير الفريق التي ستحضر لقاء ذهاب نهائي بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم الذي سيجمع الهلال بمضيفه ويسترن سيدني الأسترالي يوم السبت المقبل للسفارة السعودية لتسليمها للمجلس الطلابي السعودي الذي سيتولى عملية توزيع حوالي 1700 تذكرة ستكون متاحة للجماهير السعودية مجانًا تكفلت ادارة الهلال بشراء الجزء الأكبر منها بينما تكفّل عضو شرف النادي موسى الموسى بقيمة 500 تذكرة منها، في حين تكفّل عضو مجلس الإدارة حسن الناقور بقيمة 250 تذكرة، وسيتولى سكرتير السفارة السعودية التنسيق مع المجلس الطلابي، إذ ستوزّع التذاكر يوم السبت في استاد باراماتا؛ وذلك لضمان حصول المتواجدين قبل المباراة على تذكرة الدخول.

من جانبها قدمت ادارة الهلال شكرها لسفير خادم الحرمين الشريفين في أستراليا نبيل آل صالح أعضاء السفارة السعودية، على تعاونهم وجهودهم الكبيرة مع بعثة الهلال مما ساهم في تهيئة أفضل الظروف؛ لأفراد البعثة خلال تواجدها في سيدني.

كما شكرت عضو شرف النادي موسى عبدالعزيز الموسى وحسن الناقور، واعتبر مجلس الإدارة هذا الدعم الذي حظي بتقدير الجميع مشاركة فاعلة من الهلاليين بكافة فئاتهم في مسيرة الفريق ببطولة دوري ابطال آسيا.


الشلهوب وسالم



في حوار خصّ به (دنيا الرياضة)..
ديغاو: الهلال درس ويسترن جيداً.. وسنغلق منافذ خطورته



الزميل الصويلحي يرصد حديث ديغاو الزميل الصويلحي يرصد حديث ديغاو

الرياض - حمد الصويلحي تصوير - عمار الملحم

منذ أعوام عدة و"الزعيم" يعاني من ضعف وخلل واضح في خط الظهر، والذي أدى إلى خروجه من استحقاقات هامة وتسبب بحرمانه من الذهب في العديد من البطولات، حتى أصبحت مشكلة أزلية ألقت بظلالها على "كبير العاصمة" الذي استمر في استقطاب الكثير من المدافعين المحليين والأجانب لكن دون جدوى.

كل هذه المعاناة أصبحت في طي النسيان منذ انضمام مدافع فلومنينزي السابق رودريغو جونيور باولو سيلفا الملقب بديغاو إلى الهلال بتوصية من مواطنه البرازيلي نيفيز، ولم يستغرق ابن ال25 عاما وقتا طويلا للانسجام مع الفريق، بل أثبت إمكاناته منذ المباريات الأولى وبعث الاطمئنان في نفس مدرب الهلال السابق سامي الجابر، الذي استقطب اللاعب إبان إدارته للجهاز الفني "الأزرق" في الموسم المنصرم.

"راقص السامبا" شارك في 33 من أصل 34 مواجهة منذ انضمامه إلى الهلال ولم يتلق خلال هذه المباريات أي إقصاء بالبطاقة الحمراء، على الرغم من الروح الحماسية التي باتت أبرز سماته، إذ بات ديغاو فرس الرهان "الأزرق" الذي لا يخسر، وجعل "الجماهير الزرقاء" تهزّ أركان المدرجات عندما تهتف باسمه بعد المستويات الكبيرة التي قدّمها، إذ كان أحد أهم الأسباب في وصول فريقه إلى النهائي القاري بعد أن دافع بضراوة عن منطقة العمق الهلالية وأصبح سدا منيعا أمام مهاجمي الخصوم، لاسيما في المواجهات الآسيوية والتي كان الأبرز فيها، خصوصا في مواجهتي السد والعين على الرغم من قوة مهاجميهما.

ابن ريو دي جانيرو أظهر انسجاماً واضحاً مع زميله الكوري كواك، ونال ثقة مدرب الهلال الروماني ريجيكامب وبعث الطمأنينة في "المدرج الأزرق" الذي يتغنى به في كل مناسبة، ويراهن على أدائه.

"دنيا الرياضة" قضت مع ديغاو يوماً حافلاً، وأجرت هذا الحوار الذي كان جزءا منه في مقر النادي، بينما أجري الآخر في أحد مقاهي العاصمة قبل مغاردة الهلال إلى سيدني الأسترالية.

* تنتظركم مواجهة هامة في نهائي بطولة دوري ابطال آسيا امام ويسترن سيدني الاسترالي، كيف تنظر لهذه المباراة وماذا أعددتم لها؟

- المواجهة هامة جدا بالنسبة لنا وسنسعى بكل قوة لحسم الذهاب في سيدني حتى نعود بنتيجة إيجابية ويكون الحسم في الرياض أسهل، وبلا شك ان بطولة آسيا تعتبر من اهم البطولات التي نخوضها هذا الموسم ونعمل على تحقيقها، خصوصا أنها أقوى استحقاق على مستوى القارة والهلال لم يحققها منذ فترة طويلة، لذا نأمل في تحقيق اللقب وإسعاد جماهيرنا الكبيرة.

*هل تابعت الفريق الاسترالي وماذا تعرفون عنه؟

- سمعت انه فريق قوي ومن الصعب أن يلج مرماه هدف في المواجهات التي خاضها بدوري أبطال آسيا كما هو الحال لنا أيضا خصوصا في خط الدفاع، كما أن المدرب ريجيكامف زودنا بمعلومات كثيرة عن الفريق الاسترالي وشاهدنا معه عددا من مبارياته خصوصا في بطولة دوري أبطال آسيا وتكونت لدينا فكرة جيدة عن الفريق وأبرز نقاط القوة والضعف ومنها اعتماده على الكرات العرضية، ونحن جاهزون بكل تأكيد لإيقاف خطورته والعمل على أن ننهي الخطوتين المقبلتين بالنتيجة التي تؤهلنا لحصد اللقب، وفي مباراة الذهاب يجب أن لا تتلقى شباكنا أي هدف إن لم نسجل.

«المشجع» نيفيز ساهم في حضوري.. ورأيت أحداثاً تفقد الحياة!

*كأس العالم للأندية بطولة يتمنى كل لاعبي العالم اللعب فيها لإبراز مهاراتهم وتقديم اسمائهم وبالتالي رفع اسهمهم في سوق الاحتراف.. هل فكرت أنت وزملاؤك اللاعبون في ذلك؟ وماذا قدمتم وستقدمون من أجل تحقيق تلك الأمنية؟

- هي تظاهرة عالمية نبحث عن تمثيل الهلال فيها، ولكن قبل ذلك يجب ان يكون جل تركيزنا على مباراتي سيدني الأهم حاليا، لأننا اذا فكرنا كثيراً بالأمور الاخرى وانشغلنا عن المباراتين المقبلتين فلن نحقق شيئا في النهائي، والمشاركة في بطولة العالم مرتبطة بتحقيق كأس آسيا، لذا يجب ألا نفكر في بطولة العالم للأندية إلا اذا حققنا لقب بطولة آسيا.

أحتفل بقطع الكرات كاحتفال المهاجم بهز الشباك.. وعائلتي سعيدة جداً

*كثير من الجماهير والإعلام يعتقدون أن الفوز بالبطولة الآسيوية بات مسألة وقت فقط .. فلم يضعوا أي اعتبار للخصم القوي ويسترن سيدني ماذا تقول لهم؟

- اتمنى ان نكون واقعيين ونحترم الخصم الذي سنواجهه، فهو لم يصل إلى نهائي البطولة الا ولديه إمكانات كبيرة ولاعبون مميزون والدليل أنه أخرج بطل البطولة الماضية غوانزو الصيني ووصيفه سيئول الكوري من البطولة في نسختها الحالية، وبالتأكيد أن الثقة مطلوبة ونحن سنعمل على تحقيق الفوز ولكن هذا يتطلب منا احترام الخصم أيضاً.

*في مباريات الهلال بالبطولة الآسيوية لم يدخل مرماكم أي هدف خلال ثماني مباريات متتالية باستثناء مواجهة العين الأخيرة، الى ماذا يعود ذلك خصوصا ان بعض المتابعين ربط ذلك بالانسجام الواضح بينك وبين الكوري كواك؟

- سأبدأ من حيث انتهيت، أنا وكواك لعبنا سويا لفترة طويلة منذ منتصف الموسم الماضي تحديدا مما ساهم في وجود تفاهم واضح بيننا، وعلى الرغم من اختلاف اللغة وطريقة اللعب، إلا أن لغة كرة القدم واحدة، ونحن نرتاح لوجودنا مع بعض والنتيجة هي المحافظة على الشباك وعدم تلقينا اهداف كثيرة في عدد كبير من مباريات البطولة، واتمنى ان نستمر بهذه القوة والانسجام لفترة أطول بعطاء أكبر.

*على الرغم من صعوبة تأقلم لاعب خط الدفاع بشكل عام عند انتقاله لأي فريق إلا أنك كسرت القاعدة، وقدمت مستوى مميزا منذ بداية مشاركتك، ما السر في ذلك؟

- التأقلم والانسجام مرتبطان براحة اللاعب وتفاهمه مع المجموعة، والأجواء داخل الفريق سواء من توجيهات الجهاز الفني او تعاون زملائي اللاعبين في ذلك الوقت ساهم في أن أبدأ بشكل جيد مع الفريق.

*ما هي أبرز العوامل التي جذبتك لقبول عرض الهلال؟

- اللاعب المحترف يبحث عن العرض المادي الأفضل والهلال قدم لي عرضا جيدا ساهم في التوقيع له، بالإضافة الى دور صديقي تياغو نيفيز الذي تلقيت اتصاله لأخذ رأيي في الانتقال إلى الهلال وكان مساهما أيضاً بحضوري بعد دعوته لي، ولدي ثقة كبيرة بحسن اختياره ونصيحته لي بالانتقال الى الهلال الذي أصبح عاشقا له اذ كان يتحدث معي عن النادي كمشجع هلالي.

*كيف تقيم تجربتك الحالية مع الهلال حتى الآن؟

- يجب على اللاعب أن يبحث دائما عن تقديم الأفضل مهما قدم، والهلال ناد كبير ويجب ان نعمل اكثر ونقدم الافضل لأننا نملك لاعبين مميزين ولذا دائما ابحث عن تقديم الافضل للفريق، وبالنسبة لي لن أقيم تجربتي الحالية وأترك التقييم للمحللين والمتابعين.

*ما رأيك بشكل عام في الهلال بعد انتقالك إليه، والأجواء داخل النادي ومدى استقرارك فيه من جميع النواحي؟

- منذ حضوري إلى الرياض وجدت الحفاوة والترحيب من الجميع، وادارة النادي توفر لنا كل ما نحتاجه حتى نتفرغ للعب ولا أستطيع الوصف بشيء اكبر مما ذكرت، وباختصار حين قدومي كنت ارى انني قدمت لتجربة احترافية ولكن حاليا اعتبر الهلال بيتي الثاني وأرى أننا عائلة واحدة داخل النادي.

*كيف ترى مستوى المنافسة بين الفرق في (دوري عبداللطيف جميل)، وهل هناك ثمة تشابه بينه وبين الدوري البرازيلي؟

- لم أكن أتوقع أن الدوري سيكون بهذه القوة، وعندما حضرت إلى هنا كنت أتوقعه سهلا ووجدته على النقيض تماماً، وأوجه التشابه بينه وبين الدوري البرازيلي تكمن في السرعة والحماس وتنافس الفرق وإن كانت الفرق الصغيرة في البرازيل أقوى من الفرق الصغيرة لديكم من حيث التنافس والقدرة على الانتصار على الفرق الكبيرة.

*لو انتقل الهلال كفريق إدارة ولاعبين وأجهزة فنية وطبية للعب في الدوري البرازيلي؛ أين سيكون موقعه في سلم الترتيب من وجهة نظرك؟

- الدوري البرازيلي صعب لان الفرق الصغيرة تحرج الكبيرة كما ذكرت، ولكن الهلال يملك إمكانات عالية ولو ذهب هناك قد يصارع على البطولة.

*اعتادت جماهير الهلال من ديغاو على الروح والحماس الكبير لديه وهذا ما يظهر من خلال تفاعلك مع الجماهير بعد الكرات التي تستخلصها، واتجاهك لهم بعد الانتصارات للاحتفال معهم، ما السر في ذلك؟

- تفاعلي بعد قطع الكرات بدأته منذ عام 2008م مع فريقي السابق فلومينزي ووجدت تفاعلا جماهيريا كبيرا آنذاك لان الجمهور يحب من يقطع الكرات من المنافس، وبالنسبة لي حينما استخلص الكرة أشعر بنفس شعور المهاجم حينما يسجل هدفا وتظهر انفعالاتي من الحماس، ومع تفاعل الجماهير وندية المباريات أصبحت تظهر هذه الانفعالات لا شعوريا، واللاعب يجب ألا يرضى بالخسارة ويخلص بقوة لمن منحه الثقة بحمل شعار ناديه.

كما أن جمهور الهلال مذهل في حضوره ودعمه، وملاحقته لنا في كل مكان ومدينة حتى أننا نشعر بأننا نلعب على أرضنا في أغلب المباريات التي نلعبها خارج الرياض بل وحتى خارج المملكة، والأمر الآخر الجميل هو روعة "التيفو" الذي طبقته جماهير الهلال وهو يعطينا حافزا أكبر.

*ريفالينو وسيرجيو وتفاريس وكماتشو ونيفيز؛ كل هؤلاء يحملون ذكريات رائعة مع الهلال هل تظن أنك ستحصل على شيء منها؟

- لو سألت أي لاعب سيقول لك أتمنى أن أصنع لي تاريخا وبصمة في كل تجربة احترافية، ويكسب محبة الجمهور وبالتأكيد أنني أسعى إلى ذلك بقوة، ولم أوفق لتحقيق بطولة في الموسم الماضي وسأعمل على تحقيق الإنجازات مع الهلال بدءا من هذا الموسم لأنها هي التي تبقى في تاريخ اللاعب.

*كيف ترى استقرار عائلتك في الرياض؟

- ممتاز جدا، عائلتي مستقرة وسعيدة في الرياض وابنتي تدرس في احدى المدارس العالمية هنا، كما أن نيفيز يسكن الى جانبي وعوائلنا يقضون الوقت مع بعضهم، وأعتقد ان الاستقرار العائلي هام ومتى ما كانوا سعيدين فهذا ينعكس على عملك ومستواك بشكل إيجابي.

*ما هو أكثر شيء يضايقك في الرياض؟

- كثرة الزحمة في الطرقات والتهور في القيادة، لا أخفيك أنني أرى احداثا أمامي قد يفقد فيها الشخص حياته في دقيقة من شدة تهوره.

*وما هو أكثر شيء لفت انتباهك؟

- لا يوجد شيء معين سوى مساحة الرياض الكبيرة وكثرة الاسواق والمطاعم فيها.

*ماهي القصص التي ستسردها عندما تعود للبرازيل عن الهلال خاصة وعن السعودية بشكل عام؟

- لا توجد قصص مثيرة او طريفة كثيرة، ولكن من المواقف التي حدثت لي مع بداية قدومي الى الرياض أنني ذهبت إلى أحد المولات ب "برمودا" ومنعوني من الدخول، فاستغربت ولكني أخذت الموقف بشكل عادي وطريف خصوصا أنني لا أعرف النظام هنا بشكل جيد.

* من الحوار:

- أبدت إدارة كرة القدم بالفريق الأول ممثلة في الكابتن فهد المفرج تعاونا معنا للتنسيق مع اللاعب لإجراء الحوار.

- ترجم اللقاء من اللغة البرتغالية الى العربية مترجم الفريق عمرو مصطفى الذي تعاون معنا بأريحية كبيرة.

- حضر اللقاء عضو مركز الأمير فهد بن سلمان الاعلامي بنادي الهلال عبدالعزيز الثنيان الذي قام بجهود كبيرة في تنسيق الحوار.

- يعتبر ديغاو زملاءه نيفيز وياسر القحطاني ومحمد الشلهوب أقرب اللاعبين إليه.

- تعلم البرازيلي ديغاو بعض الكلمات العربية التي كان يستمتع بترديدها على من يواجهه، كما سأل خلال الحوار عن معنى بعض الكلمات او العبارات التي نستخدمها في اللهجة المحلية.

مباراة سيدني حياة أو موت.. وعبدالرحمن بن مساعد والدي

* أترك لك مساحة حرة توجه فيها رسالتك لجمهور الهلال؟

أرجو أن يتحلوا بالصبر ويقفوا معنا ويدعمونا بقوة، وأؤكد أننا سنلعب مباراتي 25 أكتوبر والأول من نوفمبر بمثابة حياة أو موت وسنسعى لتحقيق الكأس الآسيوية التي تعتبر مطلب الجميع في الهلال سواء من جماهير أو إدارة أو أعضاء شرف.

*ماذا تعني لك الأسماء التالية:

- الأمير عبدالرحمن بن مساعد


نعتبره بمثابة الوالد لنا

* ريجيكامف

الرجل الذي يعمل من أجلنا، صديق أكثر منه مدرباً

* تياغو نيفيز

صديقي المقرب، وأخي الذي لم تلده أمي

* ابنتك جيوفانا

حياتي


مع بعض جماهير الهلال


الهلال يستعد لمواجهة ويستيرن بعد غد



في الجولة الثانية من كأس "فيصل"
النصر يخشى مفاجأة نجران .. والهلال في اختبار هجر



من مباريات كأس من مباريات كأس "فيصل"

مكة المكرمة - تركي الغامدي

تُلعب عصر اليوم (الخميس) الجولة الثانية من دوري كأس الأمير فيصل بن فهد الأولمبي (21 عاماً) إذ ستقام اليوم سبع مباريات تجمع النصر ونجران، والأهلي والرائد، والاتحاد والفيصلي، والهلال وهجر، والشباب والشعلة، والتعاون والعروبة، والفتح والخليج.

النصر - نجران

على ملعبه في الرياض يستضيف النصر نجران في مباراة يسعى من خلالها المستضيف إلى تثبيت أقدامه في صدارة الدوري وتكرار نتيجته الإيجابية في الجولة الأولى بعد أن فاز على الرائد 3-صفر، فيما يسعى نجران هو الأخر إلى تحقيق مفاجأة ثانية كما فعل في مباراته الماضية عقب فوزه على الشباب 2-صفر، المباراة تعتبر متكافئة قياساً على ظهور الفريقين في أول جولة وكسبهما الثلاث نقاط.

الأهلي -الرائد

يلتقي فريقا الأهلي والرائد على ملعب الأول في جدة، صاحب الأرض والجمهور يدخل المباراة ولديه ثلاث نقاط حققها عقب فوزه في المباراة الافتتاحية على هجر 3-1 وهو الإنتصار الذي جعله يحتل المركز الثاني، ويطمح الأهلي في تحقيق فوز ثان حتى يواصل المنافسة على لقب الدوري، أما الرائد الذي خسر من النصر صفر-3 فيطمع في تعويض خسارته على حساب الأهلي وأن ينعش رصيده النقطي بنقطة التعادل على أقل تقدير وهي النتيجة التي تعتبر إيجابية قياساً على الفارق الفني بينهما بالإضافة إلى إقامة المباراة خارج أرضه.

الأهلي والاتحاد يصطدمان بالرائد والفيصلي
الاتحاد -الفيصلي

يحتضن ملعب نادي الاتحاد في جدة مباراته مع الفيصلي التي تجمع بين فريقين لديهما ذات الطموح وهو الفوز خصوصاً بعد فوزهما في الجولة الأولى، فالمستضيف فاز على العروبة 3-1 أما الفيصلي فأنتصر على الفتح 2-صفر، الاتحاد يتفوق على الفيصلي بالأهداف إذ يحتل المركز الثالث، ويفصل بين الفيصلي الرابع في سلم الترتيب والنصر المتصدر فارق الهدف وهو ما يأمل في الغاءه اليوم من خلال الفوز والتقدم في الترتيب.

الهلال - هجر

يستضيف الهلال هجر على ملعبه في الرياض، ويدخل حامل اللقب المباراة وهو يحتل المركز السادس برصيد ثلاث نقاط وبفارق الأهداف عن المتصدر بعد فوزه على الخليج 2-1، الهلال سيواجه هجر اليوم وعينه على نقاط المباراة الثلاث بحثاً عن مواصلة مشواره نحو المحافظة على اللقب، أما هجر فيسعى إلى تعويض خسارته في الجولة الماضية بالرغم من قوة خصمه، ولا يمتلك هجر في رصيده أي نقطة.

الشباب - الشعلة

في الرياض يحل الشعلة ضيفاً على الشباب في مباراة يسعى كل فريق منهما إلى اقتناص نقاطها الثلاث، فالشباب فاجأ جماهيره بخسارة غير متوقعة من نجران في الجولة الأولى صفر-2 ويطمح في تعويضهم من خلال الفوز اليوم، أما الشعلة فلديه نقطة يتيمة في رصيدة نالها بعد تعادله مع التعاون 1-1.

التعاون -العروبة

على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة يستضيف التعاون العروبة، المستضيف لديه نقطة واحدة بعد تعادله في الجولة الماضية مع الشعلة، ويسعى اليوم إلى الإستفادة من عاملي الأرض والجمهور وتحقيق ثلاث نقاط جديدة، أما العروبة فيرفع اليوم شعار التعويض بعد خسارته في الجولة الماضية.

الفتح - الخليج

يستضيف ملعب نادي الفتح في الأحساء مباراة الجريحين الفتح والخليج. الفريقان خسرا في الجولة الأولى وسيدخلان مباراة الليلة بطموح الفوز لتعويض جماهيريهما.



جماهير الهلال تغادر على دفعتين إلى سيدني



الرياض ـ واس:

أعلنت موبايلي "الشريك الرسمي لنادي الهلال" عن الفائزين بفرصةِ حضور مُباراة الذهاب في نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم والتي ستجمع الهلال مع ويسترن سيدني الأسترالي يوم السبت المقبل.

وستغادر فجر يوم غدٍ الرحلة الأولى وعلى متنها نحو تسعين شخصاً على أن تلحق بهم بعثة مماثلة فجر بعد غد الجمعة وذلك بعدما أعلنت الشركة عن قيامها بدعم ممثل الوطن وشريكها الرسمي بإرسال جماهيره إلى مدينة سيدني الأسترالية.

وأوضح رئيس اللجنة الرياضية والرئيس التنفيذي الأول لمركز تميُّز الموارد البشرية لشركة موبايلي ملفي المرزوقي أن اختيار الفائزين تم بعد فرز أسماء المشتركين بخدمة موبايلي الهلال إضافة إلى طرح مسابقة عبر مواقع التواصل الاِجتماعي تويتر وانستغرام عبر حسابات الشركة الرسمية التي شهدت تفاعلًا كبيراً، حيث شارك فيها ما يزيد عن ثلاثين ألف شخص وتم اختيار الفائزين من قبل لجنة مخصصة لذلك والتواصل مع الفائزين لاستيفاء كافة المتطلبات.



في الشباك

* تبدلت إدارات بعض الاتحادات الرياضية بعد الانتخابات الجديدة ولم تتوقف الإخفاقات إذ أخفق منتخب السلة ولحق به الطائرة والمحصلة إلغاء عقود لمدربين وإيقافات للاعبين جاءات كأدوات مسكنة وعوامل لامتصاص الغضب!

* لم يخجل ذلك اللاعب المعتزل المطرود من فريقه الذي رفض تكريمه من ترديد أمانيه بأن يخسر ممثل الوطن النهائي الآسيوي فعلا إن لم تستح افعل ما شئت!

* في أستراليا تبدو الاجواء مشجعة ودرجة التفاؤل كبيرة بأن يعود الهلال سفير الكرة السعودية بنتيجة إيجابية!

* حتى لو أصيب أفضل مهاجم في فريق سيدني وخسر الفريق مباراتين في الدوري لايمكن أن ينخدع الهلاليون بذلك فلكل مباراة ظروفها وكرة القدم لا أمان لها فمبارتان لا تعنيان شيئا للفريق لسيدني ويمكن التضحية بهما مقابل الفوز بالكأس القارية والتأهل للعالمية!

*كان ابتعاد أو إبعاد رئيس اللجنة وبهذه السرعة متوقعا ففاقد الشيء لا يعطيه وقريبا سيلحق به صديقه الموثق الذي يوافقه في الميول والفكر التعصبي!

* من جديد سيتواجه قائد الاتحاد محمد نور بمدربه السابق الذي أبعده عن العميد موسما كاملا وسيكون هناك تحد خاص وإثبات جديد بين الاثنين!

* أمام فريقه السابق الهلال أعاد مدافع الشباب السابق ماجد المرشدي اكتشاف نفسه وكان بالفعل صمام أمان لفريقه!

* أكثر الذين تساقطوا في الملعب في الجولة الماضية من دوري عبداللطيف جميل ووضح عليهم الإرهاق هم الذين قدموا من معسكر المنتخب فهل يا ترى هناك خلل في الجانب التدريبي البدني من قبل مدرب اللياقة جعلهم بهذه الصورة الغريبة!

* نسي بعض المحسوبين على الإعلام ممن يقدمون أنفسهم بصورة مشجعين حصريين الروح الرياضية والانضباط الجماهيري وضرورة محاربة الشغب عندما وضعوا أنفسهم محامين وأشاروا الى براءة جماهير فرقهم!

* أمام الاتحاد تعرض الخليج لظلم تحكيمي واضح اشار له المحلل التحكيمي محمد فوده وهو ما جعل نائب رئيس النادي نزيه النصر يشتكي وينتقد التحكيم!

* في تناقض غريب يؤكد أن الأمور في اتحاد الكره تدار بشكل سلبي اختير المؤرخ الكبير الدكتور أمين ساعاتي ليقدم ورقة عمل كضيف.

* أوراق العمل عادة تقدم للاقتراحات والرؤى الخاصة بالتطوير وعلاج بعض السلبيات لكن أن تقدم لتاريخ موثق بأوراق رسمية ومؤلفات فهذا الذي ليس له معنى!





الهلال يتجاوز كل المعوقات في سيدني



الرياض ـ محمد مجذوب

نجحت الإدارة الهلالية في تجاوز كافة المعوقات والصعاب التي وضعت أمام فريقها الأول لكرة القدم قبل مواجهة سيدني الأسترالي عند الساعة الثانية عشرة ظهر بعد غد السبت في نهائي دوري أبطال آسيا.

فبعد أن تخطت مأزق الأرضية السيئة للملعب الذي يشهد تدريبات الفريق وتوفيرها لمكان بديل مناسب وصالح لإجراء التمارين الزرقاء، تمكنت الإدارة مجدداً من الحصول على موافقة الأستراليين لإجراء تدريب اليوم في ذات التوقيت الذي يشهد إقامة المواجهة النهائية (الخامسة بتوقيت سيدني) والثانية عشرة بتوقيت السعودية، وذلك من أجل التعود على أجواء النهائي.

الإدارة الهلالية نجحت أيضاً في اتباع نهج واضح لتوزيع تذاكر المباراة بتسليمها 1700 تذكرة للسفارة السعودية لتوزيعها على الجماهير بواسطة المجلس الطلابي السعودي في أستراليا يوم المباراة.



الهلال يواصل تحضيراته للنهائي



الرياضية - علي الحدادي

واصل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال صباح يوم الأربعاء تحضيراته الميدانية، استعدادًا لملاقاة مضيفه "ويسترن سيدني" الأسترالي، يوم السبت ، في ذهاب نهائي بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم لعام 2014م، حيث اشتملت الحصة التدريبية على النواحي التكتيكية، إذ بدأ المران بتدريبات الاحماء، قبل أن يفرض مدير الجهاز الفني الروماني "لورينت ريجيكامف" مناورة على كامل مساحة الملعب، تلتها عدد من تدريبات الكرات العرضية والكرات الثابتة، اختتمها "ريجيكامف" بمناورة أخرى على كامل مساحة الملعب.. رسم من خلالها التكتيك الذي سينتهجه في اللقاء وسط مشاركة كافة اللاعبين, هذا وشهدت التدريبات متابعة رئيس مجلس إدارة النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد , يذكر أنّ الفريق سيواصل تدريباته في الفترة المسائية من يوم الخميس.

تصوير - مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي في نادي الهلال



الهلال يطبق خطة سيدني



فرض مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال (ريجي) في تدريبات يوم أمس مناورتين فنيتين طبق من خلالهما جملا تكتيكية تعلقت بالجوانب الدفاعية والكرات العرضية ومنطقة عمق الدفاع والهجمات المرتدة التي من شأن الفريق الاستفادة منها أمام وسترن سيدني عند الساعة 12 ظهراً بعد غد السبت في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا على ملعب المارتانا بسيدني، وتخلل المناورتين تدريبات على الكرات الثابتة والعرضية وإيجاد الفرص للتسديد من مسافات بعيدة، حيث ينوي انتهاج هذه الأساليب الفنية في مواجهة الفريق بعد غد.

اهتمام الرئيس

وحرص رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد على التواجد ومتابعة التدريبات باهتمام إلى جانب عدد من مجلس الإدارة الذين حضروا برفقة البعثة الهلالية (خالد المليحي، عبدالكريم الجاسر، أحمد محجوب) وأمين عام النادي سامي أبوخضير.

التأقلم قبل المباراة

من جانبه، يقيم الفريق مرانه الرئيسي في الفترة المسائية اليوم في توقيت مشابه لموعد المباراة (5 مساء بتوقيت سيدني) من أجل تطبيع اللاعبين على درجة حرارة الجو في هذا التوقيت، وسيعتمد المدرب خلال المران على التشكيلة الأساسية التي سيدخل بها أمام ويسترن السبت.

تنظيم الوقت

وضع الجهاز الفني والإداري برنامجا تنظيميا للساعات اليومية للاعبين حيث قسمت الأوقات بشكل من شأنه إعداد اللاعبين بدنيا وذهنيا بشكل أفضل قبل مواجهة سيدني.

تجهيز للتيفو

وفي الرياض يواصل مجلس الجمهور الهلالي استعداداته لمباراة الإياب السبت بعد المقبل حيث تجرى بروفات التيفو للشعار وعبارة باللغة الإنجليزية ستظهر في المباراة إلى جانب تحضير اللافتات والعبارات التي ستدعم الفريق في تلك المواجهة.



الزعيم يتفوق على سيدني هجوماً ودفاعاً



وصـل الفريـق الأول لكـرة القدم بنـــادي الهــلال ونظيره ويسترون سيدني إلى نهائي دوري أبطال آسيا، بعد أن خاضا اثنتي عشرة مباراة نصفها في دور المجموعات والنصف الآخر في الأدوار النهائية، وبتتبع مسيرة الأهداف التي سجلها الفريقان وكذلك التي استقبلتها شباكهم نجد أن هناك قوة هجومية للهلال في الشوط الأول، يقابلها تميز دفاعي لدى الفريق الأسترالي كما أنه يتميز بالتسجيل في الدقائق الأولى من المباراة، حيث سجل خمسة أهداف في أول عشر دقائق في المباريات التي لعبها الفريق، في المقابل فإن الهلاليين ينتظرون كثيراً حتى يتمكنوا من هز شباك خصومهم.

أهداف الفريقين

تمكن الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال من تسجيل 21 هدفا في هذه النسخة بمعدل 1.75 هدف للمباراة الواحدة، بينما لم يحرز وسترن سيدني طوال مشواره في البطولة سوى 18 هدفا بمعدل 1.5 هدف للمباراة الواحدة، مما يؤكد أفضلية الهلال هجوميا، حيث سجل الأزرق تسعة أهداف في الشوط الأول مقابل ستة أهداف للفريق الأسترالي الذي لم يستطع تسجيل أكثر من هدف في شوط الأول للمباراة الواحدة، في مقابل أحرز الهلال ثلاثة أهداف في شوط واحد أمام السد (قطري) وكذلك هدفين في مباراة سباهان (إيراني). وفي الشوط الثاني نجد الكفة متساوية بين الفريقين حيث سجل كل منهما 12 هدفا في هذا الشوط، إذ سجل وسترن سيدني أربعة أهداف في شوط واحد أمام جوانزو (صيني) وهدفين في مباراتي أولسان (كوري) وهيروشيما (ياباني) في حين أن الهلال تمكن من تسجيل ثلاثة أهداف في هذا الشوط أمام العين (إماراتي) وهدفين أمام الأهلي (إماراتي) والسد (قطري) وبونيودكور (أوزبكستان).

صيام الهجوم

لم يغب هجوم الفريقين كثيراً عن تسجيل الأهداف في مباريات البطولة، حيث نجد أن النسبة ضئيلة جداً، فالهلال لم يتمكن من التسجيل في مباراتين فقط، الأولى كانت أمام الأهلي (إماراتي) والتي كان الفريق يعاني فيها من غياب مهاجميه ناصر الشمراني «هدّاف الفريق» وياسر القحطاني « قائد وهداف» وكذلك غياب واحد من أبرز لاعبيه هو صانع ألعابه تياجو نيفيز، أما المباراة الثانية التي لم يسجل فيها الهلال هدفا فكانت أمام السد (قطري) في مباراة الرد في الدور ربع النهائي من البطولة، حيث كان الأزرق يحتاج إلى نتيجة التعادل السلبي لتجاوز هذا الدور، أما وسترن سيدني فغاب مهاجموه عن التسجيل في مباراة واحدة فقط كانت أمام سيؤول (كوري) في ذهاب نصف النهائي وكانت هذه النتيجة إيجابية للفريق الأسترالي الذي فاز بهدفين نظيفين في مباراة الرد التي أهلته لمواجهة الهلال في المباراة النهائية لدوري أبطال آسيا.

أهداف الختام

تعد العشر دقائق الأخيرة من المباراة هي دقائق الحسم وقاتلة، حيث نجد أن الهلال لم يتمكن من تسجيل أي هدف في هذه اللحظات من عمر المباراة، بينما وسترون سيدني تمكن من تسجيل خمسة أهداف، حيث يتميز في بداية المباراة ونهايتها أما الفريق الهلالي فإنه يتميز في وسط وقت المباراة .

أهداف خارجية

بما أن مباراة ذهاب نهائي دوري الأبطال تقام على ملعب باراماتا الخاص بوسترون سيدني لذا نجد الأهداف التي سجلها على ملعبه 12 هدفا من أصل الـ 18 في جميع المباريات، أما الهلال فإنه قد سجل خارج ملعبه ستة أهداف فقط من أصل 21 هدفا سجلها في جميع مبارياته.

اهتزاز الشباك

استقبل الهلال خلال مشواره في البطولة تسعة أهداف بمعدل 0.75 هدف للمباراة الواحدة بينما اهتزت شباك سيدني 10 أهداف بمعدل 0.83 هدف للمباراة الواحدة، مما يعطي أفضلية للأزرق الذي استقبل مرماه ثلاثة أهداف في الشوط الأول، مقابل هدفين للفريق الأسترالي « سجلت في مباراة واحدة» بينما في الشوط الثاني استقبلت شباك الفريق الهلالي ستة أهداف مقابل ثمانية أهداف استقبلتها شباك وسترون سيدني.



90 دقيقة كشفت الحقيقة للهلاليين



الرياض ـ محمد مجذوب

أشعل انتقال تدريبات الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال، من ملعب لامبرت بارك في يشهردت الأسترالية، إلى ويلسون بارك في الحديقة الأولمبية، جذوة الخلاف بين مسئؤولي نادي غرب سيدني الأسترالي ومسؤولي الملعب من جهة والإدارة الهلالية، ما رفع من سخونة أجواء لقاء نهائي أبطال آسيا خارج المستطيل الأخضر قبل موعده المقرر له 25 أكتوبر الجاري.
وأكدت صحيفة The Sydney Morning Herald، أن الهلال تراجع عن اتفاقه مع غرب سيدني القاضي بإقامة تدريباته على ملعب لامبرت بارك لمدة 4 أيام مقابل 1200 دولار، قيمة تأجير الملعب والملحقات التابعة، لكنه تراجع عن اتفاقه في اللحظة الأخيرة مكتفياً بأداء تدريب واحد يوم الإثنين استمر لـ90 دقيقة قبل أن يعود ويشتكي من سوء أرضية ملعب بارك.

سيدني مستاء

من جهته أعرب نادي غرب سيدني واندررز عن استيائه من نقض الهلال لاتفاقه هذا الأسبوع، مشيراً إلى موافقته السابقة على تأجير الملعب 4 أيام يؤدي خلالها فريق كرة القدم تحضيراته لمباراة ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا. وتابع النادي: الهلال رفض المواصلة في يشهردت بعد دورة تدريبية واحدة فقط وكان من المقرر أن تستمر تدريباته من الإثنين حتى الخميس في الأرض التي تم تجديدها حديثا قبل أن ينتقل بتدريبه الختامي يوم الجمعة، إلى ملعب بيتريك في باراماتا والذي تقام على أرضه مباراة النهائي يوم السبت 25 أكتوبر.

90 دقيقة

وبحسب صحيفة The Sydney Morning Herald أكمل الهلال ترتيبات حجز الملعب قبل وصوله إلى أستراليا مساء الأحد، واتفق مع أصحاب الأرض بـ”يشهردت” على كافة التفاصيل. وتابعت: لكن عمالقة السعودية تدربوا نحو 90 دقيقة يوم الإثنين قبل إخطار مسؤولي الملعب برغبتهم في إنهاء الاتفاق بسبب أرضية الملعب دافعين بأنها “مسطحة جدا” ولا تساعد على الأداء المثالي، ولم يدفعوا المبلغ كاملا بالرغم من التزام المضيفين بكامل عمليات التنظيف والصيانة والتكاليف الإضافية للموظفين تحسبا لأي زيادة تطرأ في عدد الضيوف. وأضافت: رفض الهلال دفع قيمة الاتفاق كاملة والبالغة 2200 دولار، شاملة ضريبة السلع والخدمات ورسوم حجز الملعب لمدة أربعة أيام، ودفع بالمقابل أقل من ذلك حوالي 1000 دولار بعد يوم واحد من التدريبات.

شكوى هلالية

ونقلت الصحيفة عن الإدارة الهلالية قولها: أكد الهلال أنه قام بتغيير ملعب التدريب “لامبرت بارك” لعدم جودة وملاءمة العشب الاصطناعي وفضل بدلا عنه ملعب ويلسون بارك في حرم الحديقة الأولمبية لإكمال تحضيراته للمواجهة المقبلة أمام غرب سيدني، مرجعا ذلك لتشابه سطح الملعب الجديد مع ملعب بيتريك في باراماتا والذي سيشهد مواجهة النهائي، مبررا خطوة الانتقال بالقول “أردنا ملعبا يساعد عشبه على أداء التدريبات المتنوعة”.

تفاصيل صغيرة

واعتبرت The Sydney Morning Herald أن خطوة الانتقال من ملعب لامبرت بارك في يشهردت، إلى ملعب آنز في الحديقة الأولمبية دليل على حرص الإدارة الهلالية ودقتها وقدرتها على توظيف كل إمكانياتها لتوفير الأجواء الملائمة لفريق كرة القدم، قائلة: “ تكشف خطوة انتقال تدريبات الهلال من مكان إلى آخر الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة، كما تعطي إشارة أخرى إلى الطبيعة الدقيقة لإعداد الهلال للنهائي، خاصة بعد اختيار السكن الفخم للاعبين والتعاقد مع شركة الأمن الخاص بدوام كامل” وأضافت الصحيفة: لم تمنعهم التحديثات التي أجريت على لامبرت بارك عن الابتعاد، كما لم تشفع تحسينات الملعب أو عمليات التأهيل التي تمت مؤخرا بواسطة شركة إيطالية متخصصة وكلفت 3.5 مليون دولار، كل ذلك لم يقنع الهلاليين بجدوى الاستمرار في التدريبات. علما بأن الملعب يصنف ملعبا محايدا ويستخدم لإقامة مباريات في كأس FFA والمباريات الكبيرة ونهائي الرابطة الوطنية الممتاز.

راسيتي والفاتورة

من جهته، تحسر رئيس مؤسسة ايبيا المالك الرئيسي لملعب لامبرت بارك توني راسيتي، على انسحاب الهلال من ملعبهم، قائلا: بذلنا كل ما في وسعنا لتوفير الأجواء التي تشعر الهلال وكأنه في بيته ويؤدي بملعبه حتى وهو في قلب سيدني، لكننا نشعر بخيبة أمل جراء نقضه الاتفاق وعدم سداد الفاتورة التي تم اعتمادها في ميزانية المؤسسة برغم أنه يعد أحد أكثر الأندية الآسيوية ثراءً.
وأضاف راسيتي “نحن على يقين من أنه تمت تهيئة كل المرافق بملعب لامبرت بارك وهو أحد أفضل ملاعب العشب الاصطناعي. وبرغم توظيفنا كل الجهود لتحسين مستوى الصيانة ومتابعة تنظيف العشب الاصطناعي وغرف اللاعبين ودورات المياه وكل الاحتياجات وبمواصفات عالمية إلا أننا تفاجأنا بانسحاب الهلال تحت ذريعة سوء أرضية الملعب الذي لايساعدهم على إنجاز تحضيراتهم بصورة مثلى لخوض لقاء واندررز في باراماتا “.

كبار الشخصيات

وختمت الصحيفة بالقول: في الوقت نفسه، بدا النادي السعودي غير راض من أداء تحضيرات مباراة الذهاب من دوري أبطال آسيا على ملعب لامبرت، وفضل أن تقام في ملعب أكبر منه وأكثر حداثة ما دفعه للانتقال إلى ملعب آنز في الحديقة الأولمبية. خاصة أنه تتوفر به مرفقات تناسب مسؤولي الشركات وكبار الشخصيات المرافقة لبعثة الهلال والتي تتكون من بعض أفراد الأسرة المالكة في السعودية والذين يتوقع أن يشرفوا المباراة.



نيفيز الهلال : ثلاثة أيام تفصلنا عن الحلم



الرياض - الرياضية

غرّد المحترف البرازيلي بالفريق الاول لكرة القدم بنادي الهلال تياجو نيفيز عبر حسابه على موقع التواصل الإجتماعي (تويتر) قائلاً "نستطيع " ، وأضاف "ثلاثة أيام حتى يبدأ الحلم ويصبح حقيقة" ، في إشارة منه إلى ذهاب نهائي بطولة دوري أبطال آسيا يوم السبت المقبل أمام فريق ويسترن سيدني الاسترالي .

وكانت صحيفة "sportal" الأسترالية قالت أن وسائل الإعلام لم تتمكن حتى الآن من الحصول على تصريح لأي من اللاعبين؛ باستثناء البرازيلي نيفيز، الذي غرّد عبر حسابه منذ يومين على "تويتر" قائلاً: "صباح الخير سيدني!"، إضافة إلى أن أحد المشجعين المحظوظين نجح في التقاط صورة "سيلفي" مع مهاجم الفريق ياسر القحطاني، فور وصول البعثة إلى المطار ، مشيرة إلى أن رغبة العملاق السعودي في عدم ظهور اللاعبين أمام وسائل الإعلام، جاء من أجل تخفيف الضغط عن كاهل اللاعبين، وجعل تركيزهم ينصبّ فقط على الفوز باللقب القاري الثالث للنادي.



إدارة الهلال تسلم تذاكر الجماهير للسفارة السعودية بأستراليا



سيدني - الرياضية

سلّمت إدارة نادي الهلال التذاكر المخصصة لجماهير الفريق التي ستحضر لقاء ذهاب نهائي بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم الذي سيجمع الهلال بمضيفه ويسترن سيدني الأسترالي يوم السبت المقبل للسفارة السعودية لتسليمها للمجلس الطلابي السعودي الذي سيتولى عملية توزيع حوالي (1700) تذكرة ستكون متاحة للجماهير السعودية مجانًا تكفلت ادارة الهلال بشراء الجزء الأكبر منها بينما تكفّل عضو شرف النادي موسى الموسى بقيمة (500) تذكرة منها، في حين تكفّل عضو مجلس الإدارة حسن الناقور بقيمة (250) تذكرة، وسيتولى سكرتير السفارة السعودية التنسيق مع المجلس الطلابي، إذ ستوزّع التذاكر يوم السبت في ملعب باراماتا؛ وذلك لضمان حصول المتواجدين قبل المباراة على تذكرة الدخول.

من جانبها قدمت ادارة الهلال شكرها لسفير خادم الحرمين الشريفين في أستراليا نبيل آل صالح وكافة أعضاء السفارة السعودية، على تعاونهم وجهودهم الكبيرة مع بعثة الهلال مما ساهم في تهيئة أفضل الظروف؛ لأفراد البعثة خلال تواجدها في سيدني.

كما شكرت عضو شرف النادي موسى عبدالعزيز الموسى على تكفله بقيمة (500) تذكرة، إضافةً إلى عضو مجلس إدارة النادي حسن الناقور الذي قدم 250 تذكرة دعمًا للجماهير الهلالية لحضور المباراة، واعتبر مجلس الإدارة هذا الدعم الذي حظي بتقدير الجميع مشاركة فاعلة من الهلاليين بكافة فئاتهم في مسيرة الفريق ببطولة دوري ابطال آسيا.



تعديل موعد اياب نهائي دوري اسيا



كوالالمبور - الرياضية

اجرى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تعديلا في موعد انطلاقة مواجهة الإياب التي ستجمع الفريق الاول لكرة القدم بنادي الهلال وويسترن سيدني الاسترالي في الأول من نوفمبر في ملعب الملك فهد الدولي بالرياض إلى الثامنة والنصف مساء بدلاً من الوعد المحدد سابقا (السابعة وخمسين دقيقة مساء).

قرار التاجيل جاء لظروف النهائي وتجهيز التتويج الذي سيكون في الرياض، فيما ستكون مواجهة الذهاب السبت المقبل في سيدني عند الساعة السابعة والنصف مساء " بتوقيت استراليا" الثانية عشر والنصف ظهرا"بتوقيت السعودية".

وتحدد وصول مراقب المباراة القيرقستاني كميل مساء الخميس 30 اكتوبر وكذلك طاقم الحكام الياباني الذي سيدير المباراة وسيعقد المؤتمر الصحفي للمدربين في مركز الأمير فهد بن سلمان بن عبدالعزيز في نادي الهلال في الرابعة والنصف عصرا ويعقبها الاجتماع الفني في الخامسة والنصف مساء.



الهلال يستدرج هجر .. والأهلي يتوعد الرائد



الرياضية ـ عروة العلي

تنطلق اليوم الخميس منافسات الجولة الثانية من كأس الأمير فيصل بن فهد بسبع مواجهات، ستجري ثلاث منها في العاصمة الرياض على ملاعب أندية النصر والهلال والشباب. وستقام مواجهتان أخريان في جدة على ملعبي الاتحاد والأهلي. خلاف مواجهة في الأحساء تحت ضيافة الفتح، وأخرى في بريدة يستضيفها التعاون.

النصر ونجران

ستجري المواجهة عند الـ 3:15 عصرا على ملعب الأمير عبد الرحمن بن سعود (الأرض لمتصدر دوري كأس الأمير فيصل بن فهد)، الفريق الأولمبي بنادي النصر. وأنهى صاحب الأرض جولته الماضية بأعلى انتصار ظفر به في بريدة على مضيفه الرائد بثلاثة أهداف نظيفة. فيما نجح نجران خلال الجولة الماضية في تحقيق المفاجأة وتجاوز ضيفه الشباب بهدفين نظيفين.

الأهلي والرائد

سيكون فريق الأهلي الأولمبي مرشحا لتجاوز نظيره الرائد حين يلتقيه في تمام الـ 3:45 عصرا على ملعب الأمير محمد العبد الله الفيصل بجدة. وأنهى الأهلي جولته الأولى بالفوز باقتدار في الأحساء على مضيفه هجر 3ـ1. ولم يحقق الأهلي (وصيف النسخة الماضية من البطولة) أسوأ من المركز الثاني منذ العمل بنظام النقاط في مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد.

الاتحاد والفيصلي

يجمع ذلك اللقاء الذي سيجري عند الـ 3:45 عصرا في جدة، المستضيف فريق الاتحاد صاحب المركز الثاني مناصفة مع جاره الأهلي أمام الفيصلي الذي يحتل المرتبة الرابعة بالتناصف أيضا مع فريق نجران. وعبر الاتحاد مضيفه العروبة في المواجهة الافتتاحية للفريقين 3ـ1. فيما تجاوز الفيصلي ضيفه الفتح الأسبوع الماضي بهدفين نظيفين.

الهلال وهجر

يسعى أولمبي الهلال (حامل اللقب) لمواصلة رحلة الدفاع عن لقبه التي ابتدأها بعبور الخليج بهدفين مقابل هدف. فيما هجر إلى نتيجة إيجابية تقيه شر البداية المتعثرة أمام الأهلي. وستجري المواجهة بين الفريقين عند الـ3:15 عصرا على ملعب الأمير سلمان بن عبد العزيز بنادي الهلال.

الشباب والشعلة

يجد فريق الشباب الأولمبي الفرصة سانحة أمامه لتعويض إخفاقه في المواجهة الأولى له أمام نجران، حين يستضيف الشعلة عند الـ 3:15 عصرا على ملعب الأمير خالد بن سلطان بنادي الشباب. وأفضت المواجهة الأولى للضيوف إلى أول تعادل في المسابقة أمام فريق التعاون بهدف لمثله في الخرج.

التعاون والعروبة

ستجري المواجهة بين الفريقين على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في بريدة، ويحتل المستضيف المرتبة السابعة بالتناصف مع الشعلة. أما العروبة فوجد نفسه في المركز العاشر بعد خسارته الماضية أمام الاتحاد.

الفتح والخليج

يبحث طرفا تلك المواجهة سبل التعويض بعد خسارتيهما في الجولة الماضية. وخلاف تلك الرغبة التي ستزيد من سعي الطرفين إلى كسب المباراة، فإن العامل الآخر الذي سيزيد من حدة الإثارة في مواجهة الفتح والخليج يعود إلى طبيعة التنافس بين الفريقين لاعتبارات المنطقة الواحدة. وستجري المواجهة عند الـ3:05 عصرا على ملعب الفتح.



الهلال بطلا أمام ويسترون سيدني بالأحلام



بريدة ـ إبراهيم الجريس

بات نادي الهلال مرتبطًا بشكل مباشر بخروج فتاوى دينية، وتفسير أحلام ورؤى رياضية، قبل كل منافسة يخوضها الفريق الأول لكرة القدم بالنادي.

ولأن الهلال تنتظره مواجهة هامة بعد غد السبت، عندما يحل ضيفًا على ويسترون سيدني الأسترالي على ملعب باراماتا في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا، خرج مفسر الأحلام الشيخ ناصر الرميح الأحد الماضي بتفسير رؤيا عبر أحد البرامج يؤكد من خلالها فوز الهلال بلقب مسابقة دوري أبطال آسيا، وبنتيجة ثلاثة أهداف، والعلم عند الله.

وفي تحليل لرؤيا أحد المشاهدين على قناة "الواقع" الفضائية أكد أن ظاهر الرؤيا هو فوز الهلال بثلاثة أهداف، مشيرًا إلى أنه لا يتابع كرة القدم ولا يعرف عن المعترك المقبل للهلال.

وكان الشيخ الدكتور سعد الدريهم أثار الوسط الرياضي بتغريدات على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، ضد مطالبات رئيس نادي الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد لجماهير ناديه بالإلحاح في الدعاء والتصدّق في المال طمعًا في أن يكرم الله فريقه في الحصول على اللقب القاري الغائب عن الخزينة الهلالية منذ عام 2000.

وقال الدكتور الدريهم في تغريدة مختصرة: "الظاهر أن الهلال سيخوض معركة حربية لا مباراة كرة قدم"، مقتبسًا صورة ضوئية لدعوة الرئيس الهلالي لجماهير ناديه.

وقبل سنوات، ارتبط الهلال بالعديد من الفتاوى، أبرزها للشيخ الدكتور عيسى الغيث خلال معسكر الفريق الإعدادي للموسم الماضي والذي جرى في النمسا، حينها أجاز الدكتور الغيث إفطار لاعبي الفريق كونهم على سفر.

وقال الدكتور الغيث في تصريح صحفي نقل عنه حينها: "كل مسافر يجوز له الترخص برخص السفر من فطر في الصيام وقصر وجمع للصلاة، ومسح للخفين ثلاثة أيام بلياليها وغيرها من الرخص، وبالتالي فيجوز لهم الفطر لأنهم مسافرون ويقضون ذلك بعد رمضان".

وقبل أشهر، يرى مفسر الأحلام ضاوي الشيباني أن الهلال قريب من تحقيق لقب مسابقة دوري أبطال آسيا، لكنه أخفق بتأكيده على أن المدرب السابق للفريق سامي الجابر (وطني) سيبقى في منصبه، إذ أقالته الإدارة في مايو الماضي وتعاقدت مع المدرب الحالي لورينت ريجيكامب (روماني).

الشيباني حينذاك يرى أن ريال مدريد الأسباني سيتوّج بطلا لمسابقة دوري أبطال أوروبا، وهذا ما حدث بالفعل حيث انتصر الفريق على غريمه التقليدي أتليتكو مدريد في المباراة النهائية 4ـ1.



(من عموم القارة)
فهد الروقي




رئيس اتحاد القدم يعتذر عن عدم مرافقة الهلال إلى أستراليا قبل خوض النهائي القاري مبررا اعتذاره بطول الرحلة وكبر سنه.
ـ الرئيس نفسه قبل عامين سافر مع الأهلي إلى كوريا الجنوبية ومكث معهم فترة المعسكر.
ـ في الصيف الماضي سافر إلى البرازيل لحضور افتتاح كأس العالم والمسافة وطول الرحلة متقاربة بين ريودي جانيرو وسيدني.
ـ إن كان الرجل مريضاً ولا يستطيع الذهاب فلا نملك له إلا الدعاء الصادق بالشفاء العاجل وإن كان ما قال من باب التبرير فهو من باب التبرير.
ـ رئيس الهلال غادر مع الفريق وهو يعاني من المرض ولم يستمع لنصائح الأطباء وظهرت له صورة من الطائرة التي أقلت الفريق مرتديا جهاز الأكسجين.
ـ في حال حقق الهلال اللقب ـ بإذن الله ـ هل الإنجاز يسجل باسمه أو يشمل كرة القدم السعودية؟
ـ أظن أنني استمعت لأحمد عيد يقول إن الإنجاز ليس للهلال بل لكرة القدم السعودية.
ـ بل إنه زاد على ذلك بأن مشاركة فريق سعودي في بطولة أندية العالم في النسخة المقبلة (مفخرة) للجميع.
ـ إذا لماذا لم يذهب عيد؟
ـ إن دائرة الشك بدأت تتسع عن الأسباب بعد أن ذهب مندوبون عن اتحاد القدم يمثلون الشباب والاتفاق.
ـ لماذا لم يذهب أعضاء آخرون ينتمون لأندية الأهلي والنصر والاتحاد؟
ـ هل ذهب عيد مع الأهلي لأنه أهلاوي أم لأن الأهلي صوتوا له في الانتخابات؟
ـ هل عدم ذهاب عيد مع الهلال اعتراض منه لأن الهلال لم يصوت له؟
ـ كيف لم يذهب مع الهلال من اتحاد القدم إلا أعضاء أنديتهم لم تصوت لعيد؟
ـ هل في اتحاد القدم تكتلات تتصارع للإطاحة ببعض؟
ـ ربما الهلال قد رفض حضور أعضاء من أندية منافسة؟
ـ لكن كيف سمح لرؤساء بعض الأندية في التواجد في المنصة دعما للهلال في نسخة سابقة؟
ـ هل اختلفت الموازين؟ ربما وأقول ربما انعكس تعصب المدرج على مرآة اتحاد القدم
ـ كل هذه الأسئلة (أتعبتني) فالإجابات عليها تعني بأننا لم نعد نمارس الرياضة ونفرح بكرة القدم.
ـ ستظل الإجابات معلقة وربما حبيسة داخل الأدراج في الغرف المظلمة وخلف الأبواب الموصدة بإحكام.
ـ في طفولتنا علمونا في المدارس أن الأعمال الجماعية تنجح بالتعاون وبالتعاون فقط.
ـ وأعادوا على مسامعنا قصة الرجل الذي أوصى أبناءه قبل مماته بالعصي مفردة ومجتمعة.
ـ عرفنا العصي وذقنا المرارة من وقعها لكننا كبرنا ولم نفهم مغزى القصة حتى الآن.
ـ يبدو أن اتحاد القدم تأثر بالابن المعطى سعة في الجسم والذي كسر الأعواد مجتمعة في المسلسل الفكاهي (طاش ما طاش).
ـ يبدو أنهم مازالوا يلعبون (طاش ما طاش).





الطلاب المبتعثون في سيدني يتهافتون على مؤازرته بلا انتماءات
الهلال .. رائحة «الوطن»



الأمير عبد الرحمن بن مساعد يتابع المران. (مركز الهلال الإعلامي)

فارس المحيميد من الرياض

حمل فريق الهلال لكرة القدم رائحة الوطن إلى الطلاب المبتعثين في سيدني الأسترالية هناك في الغربة، الذين يملؤهم الحنين والشجن والشوق لكل جزء فيه، ما جعلهم يتهافتون بخطى يسوقها الشوق إلى فندق بارك حياة، حيث حلت البعثة الهلالية وعانقوا أفرادها فردا فردا، فيما يعدون العدة للذهاب إلى ملعب براماتا لمؤازرة الفريق في مهمته الوطنية أمام ويسترن سيدني الأسترالي في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا بعد غد. لحظة أن حطت الطائرة الهلالية رحالها في سيدني، امتلأ المطار بالمستقبلين الذين تعددت انتماءاتهم بين الأندية السعودية جميعا، حيث لا فرق بين نصراوي وأهلاوي أو شبابي أو حتى نجراني كلهم اليوم هلال يتوشحون بشعاره ويرددون الأهازيج الوطنية، لأنه من عبق الوطن.


نيفيز

من جهته، قال مشاري الملاحي المبتعث في أستراليا: "منذ أن تحدد طرفا المباراة النهائية في دوري أبطال آسيا وقرب وصول الهلال لأستراليا، بدأ الطلاب المبتعثون والجالية السعودية بشكل عام بالاستعداد لمؤازرته، من خلال حجز التذاكر من شتى المدن متوجهين لسيدني، نحن سعداء برؤية الهلال هنا وستزداد سعادتنا إذا حقق الانتصار، نريد أن نحتفل بها لأنها ستصبح ذكرى جميلة من الصعب نسيانها.

من خلال المقاطع والصور، التي انتشرت عند استقبال الجماهير لبعثة الهلال في المطار، وجد مشجعون للأندية المنافسة للفريق الأزرق محلياً، في إشارة إلى أن الجميع هناك يقف مع الهلال بشكل كامل، يقول المبتعث فهد الرسيني: "الصفوف اتحدت حالياً تحت شعار الهلال الذي من يمثل الوطن، والمبتعثين يريدون أي شيء يعيد لهم الذاكرة نحو الوطن وحنينه، زملائي يشجعون أندية منافسة للهلال ورغم ذلك كان لهم وجود معنا في استقباله، وسيكونون في مقدمة الحضور للمباراة لأن الهلال هو رائحة الوطن".


الفرج في تدريبات التحمل.

من ناحية أخرى، سلّمت إدارة النادي التذاكر المخصّصة للجماهير، التي ستحضر النزال المرتقب، للسفارة السعودية لتسليمها للمجلس الطلابي السعودي، الذي سيتولى عملية توزيع نحو 1700 تذكرة ستكون متاحة مجانًا، بعد أن اشترتها إدارة النادي. وسيوزع المجلس الطلابي بالتعاون مع علي الحجي سكرتير السفارة السعودية التذاكر يوم المباراة في ستاد باراماتا؛ لضمان حصول الموجودين قبلها على تذكرة الدخول.

يشار إلى أن الطلاب السعوديين بادروا بشراء التذاكر من موقع نادي ويسترن سيدني، وبلغت قيمة التذكرة 30 دولاراً (113 ريالا سعوديا)، فيما سجّل البعض في عضوية النادي المضيف بقيمة 50 دولاراً، حتى يكون لهم خيار الشراء باكراً قبل النفاد، ولا سيما أن سعة الملعب لا تتجاوز 21 ألف متفرج فقط.



تكتيك سيدني .. يرسم


ريجي

«الاقتصادية» من الرياض

واصل فريق الهلال لكرة القدم تحضيراته الميدانية تأهبا للقاء ويسترن سيدني الأسترالي في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا، حيث اشتملت الحصة التدريبية على النواحي التكتيكية، إذ بدأت بتدريبات الإحماء، قبل أن يفرض مدربه الروماني لورينت ريجيكامف مناورة على كامل مساحة الملعب، تلاها عدد من تدريبات الكرات العرضية والكرات الثابتة، قبل أن يختتمها بمناورة أخرى على كامل مساحة الملعب، رسم من خلالها التكتيك الذي سينتهجه في النزال.

على صعيد ثان، قررت لجنة تراخيص الأندية برابطة دوري المحترفين السعودي منح الهلال الرخصة؛ بعد عدة اجتماعات عقدتها خلال الفترة الماضية،بعد استيفائه شروط ومتطلبات معايير لائحة تراخيص الأندية السعودية، والمعتمدة من قبل اتحاد الكرة الآسيوي.

وتتضمن لائحة تراخيص الأندية السعودية المعايير الخمسة التالية: الرياضية، الإدارية، القانونية، المالية، البنية التحتية، ومستوياتها المصنفة "أ، ب، ج" التي على ضوئها تتحدد نتائج منح الرخصة.



أكد أن ريجي واللاعبين يثقون ببعض وأصبحوا أقوى
كواك: خبرتي للهلال .. سأعيد كتابة التاريخ



كواك في طريقه للمران.

«الاقتصادية» من الرياض

أن تلعب في نهائي أية بطولة محلية كانت أو قارية، مذاق له طعم خاص ونكهة مختلفة، ويبقى هناك سعي كل فريق لتحقيقها، لإضافة إنجاز إلى النادي الذي ينتمي إليه يدونه التاريخ بأحرف من نور، بجانب التأكيد على نهضة الكرة وتطورها، وإسعاد وتحقيق طموح أنصاره، وغير ذلك الكثير والمهم. وبقدر ما توجد طموحات عامة، هناك طموحات شخصية يسعى الإداري أو المدرب أو اللاعب إلى تحقيقها لوطنه وناديه ونفسه، ويبدو أن الكوري الجنوبي كواك تاي-هوي واحد منهم، حيث يطمح لتحقيق إنجاز تاريخي على المستوى الفردي مع فريقه الهلال السعودي، عندما يواجه ويسترن سيدني وندرز الأسترالي في نهائي دوري أبطال آسيا 2014.

وقال كواك: "فزت بلقب دوري أبطال آسيا مع أولسان قبل عامين، ثم انتقلت إلى السعودية ونجحت في بلوغ نهائي دوري أبطال آسيا".

وأضاف: "الفوز باللقب الثاني في دوري أبطال آسيا سيعيد كتابة التاريخ بالنسبة لي وللهلال، بطولة آسيا تعتبر كبيرة وأتمنى أن أفوز باللقب من جديد، منحتني خبرتي في دوري أبطال آسيا دفعة كبيرة، والآن نحن تأهلنا إلى النهائي، وسأحاول نقل هذه الخبرة إلى زملائي من أجل ضمان الفوز باللقب".

وأوضح كواك الذي سجل لصالح أولسان هيونداي في نهائي عام 2012 عندما فاز على الأهلي السعودي 3-0: "أولسان كان تجربة جيدة بالنسبة لي وقد حصلت على خبرة كبيرة عندما فزنا بلقب دوري أبطال آسيا، وقد تمكنت من مشاركة تلك الخبرة إلى زملائي".

وتابع: "الآن مع الهلال تعتبر هذه تجربة جديدة من خلال اللعب في دولة مختلفة والمنافسة مع فرق مختلفة ولاعبين مختلفين، هذا تحد جديد بالنسبة لي، وقد حققت أمورا رائعة مع أولسان وأعتقد أنني قادر على تحقيق أمور رائعة مع الهلال أيضا".

وكشف المدافع الكوري الذي طور شراكة رائعة مع البرازيلي ديجاو في خط دفاع الهلال: "تعلمت الكثير من الأشياء واكتسبت خبرة كبيرة في أولسان، والآن الهلال وضع الثقة بي وكان بحاجة إلى خبراتي بعد الإنجاز مع أولسان، ولهذا أريد أن أتشارك خبرتي مع لاعبي الفريق وأتمنى أن تساعد لاعبينا"، مشيرا إلى أن اللاعببين والمدرب الروماني ريجيكامف يثقون ببعض وأصبحوا أقوى.

أما بخصوص نظام 3+1 للاعبين المحترفين في دوري أبطال آسيا، فقال اللاعب الكوري: "نظام 3+1 قدم مساعدة كبيرة للاعبين الأجانب من أجل اللعب في آسيا، حيث إنه بإمكاني أن ألعب في السعودية نتيجة هذا النظام، وهذه القاعدة جيدة".



«سيلفي» مع كاس



بعد 18 عاما من تحقيقه مع الأخضر، حمل سامي الجابر البارحة كأس آسيا لالتقاط صورة «سيلفي» معه خلال جولته في الدوحة.





ملاعب «مظلمة» و«أعشاب صناعية» تضاعف معاناة الهلال في سيدني
المدرب ألغى مرانا أساسيا.. والتشكيلة الأساسية للنهائي تعتمد اليوم



جانب من تدريبات الهلال أمس استعدادا لنهائي دوري أبطال آسيا (الصورة من موقع الهلال الرسمي)

الرياض: مسفر الحسيني وفارس السبيعي

رغم تقدمه باحتجاج لدى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم نظير محاولة نادي ويسترن سيدني الأسترالي إغراق ملعب (البارماتا) الذي سيستضيف ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا السبت المقبل، بالماء لجعل الحركة عليه أصعب أمام لاعبي الفريق السعودي؛ فإن المصاعب تزايدت أمام الفريق السعودي بشكل ملحوظ في معسكره الحالي وخصوصا فيما يتعلق بملاعب التدريب «السيئة» والتي ألغى على إثرها المدرب الروماني ريجي كامب أحد التدريبات المسائية بسبب أرضية ملعب التدريب «الصناعية».

وطالب المدرب الهلالي بتغيير الملعب بأسرع وقت ممكن ليعاني من إيجاد ملعب صالح للتدريب ليلا حيث رفض أيضا التدرب على ملعب لم تكن إضاءته جيدة وما زال البحث جاريا لإيجاد ملعب يتدرب عليه الفريق مساء اليوم قبل أن يتدرب على ملعب المباراة يوم غد الجمعة.

وسيخضع ملعب المباراة للفحص من مراقب المباراة اليوم بعد شكوى من نادي الهلال بعد ما أخذ برأي المهندس السعودي سلمان النمشان الذي راقب إحدى مباريات الفريق الأسترالي سابقا وأوضح أنهم يرشون الملعب بكميات من الماء قبيل المباراة مما يزيد من انزلاقات اللاعبين وربما يغير المراقب وقت رش الملعب بالماء.

وأمام ذلك، وقبل قدومهم إلى سيدني احتاط لاعبو الهلال للأمر مبكرا باصطحاب الأحذية الرياضية الخاصة بالأمطار.

ويضع المدرب الروماني في مران الفريق الرئيس عصر اليوم لمساته الفنية الأخيرة قبل مواجهة ويسترن، كما ستتحدد خلال المران القائمة الأساسية التي سيدخل بها اللقاء المرتقب. وكان الجهاز الفني قد ركز في تدريبات أمس على تطبيق بعض الجوانب الفنية، وإجراء مناورة على الملعب كاملا، وقد شهد المران متابعة الأمير عبد الرحمن بن مساعد، رئيس النادي.

وكان الجهاز الفني منح اللاعبين جولة حرة ثانية ولمدة 3 ساعات في مدينة سيدني الأسترالية للترفيه عن أنفسهم قبل المواجهة المهمة.

من جانب أكدت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» أن البعثة الهلالية، وجدت حرجا كبيرا أمام الراغبين في الحصول على تذاكر المواجهة وذلك لقلة التذاكر الممنوحة للهلال حسب الحصة المقررة والبالغة 2100 تذكرة تقريبا، وبات من المعتاد تجمع أعداد كبيرة من هؤلاء الراغبين في الحصول على فرصة مشاهدة النهائي الآسيوي أمام مداخل مقر إقامة بعثة الفريق.

وأبدى عدد كبير من السعوديين الموجودين في الأراضي الأسترالية للدراسة أو السياحة انزعاجهم من تأخر توزيع التذاكر المخصصة للمدرج الهلالي إلى يوم المباراة؛ ما جعل الكثير منهم مضطرا للتوجه لشراء تذاكر مخصصة لأنصار الفريق المضيف، حسب أقوال الكثير منهم في موقعي التواصل الاجتماعي (تويتر) و(فيسبوك) وغيرهما.

وأسهم إصرار مسؤولي نادي ويسترون سيدني على اتخاذ ملعب (البارماتا) مقرا لمباراة النهائي الذي لا تتجاوز سعته 21 ألف مقعد، رغم وجود الملعب الرئيس في مدينة سيدني، والذي تصل سعته إلى ما يقارب 80 ألف مقعد في حدوث مشكلات خاصة بالحصول على تذاكر لقاء النهائي.

يذكر أن إدارة نادي ويسترون سيدني أعلنت في بيان رسمي أن بيع التذاكر سيبدأ غدا الجمعة.

ومن جانبها سلّمت إدارة نادي الهلال التذاكر المخصصة للجماهير الهلالية للسفارة السعودية لتسليمها للمجلس الطلابي السعودي الذي سيتولى عملية توزيع نحو 1700 تذكرة ستكون متاحة للجماهير السعودية مجانا بعد أن اشترتها إدارة النادي.

وتكفّل عضو شرف النادي موسى الموسى بقيمة 500 تذكرة منها، في حين تكفّل عضو مجلس الإدارة حسن الناقور بقيمة 250 تذكرة، فيما تكفلت إدارة النادي بقيمة البقية، وسيقوم بالتنسيق مع المجلس الطلابي سكرتير السفارة السعودية، حيث ستوزّع التذاكر يوم السبت في استاد باراماتا؛ وذلك لضمان حصول المتواجدين قبل المباراة على تذكرة الدخول هذا وشكرت إدارة النادي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أستراليا نبيل آل صالح وكافة أعضاء السفارة السعودية، على تعاونهم وجهودهم الكبيرة مع بعثة الهلال ما ساهم في تهيئة أفضل الظروف؛ لأفراد البعثة خلال تواجدها في سيدني كما شكرت عضو شرف النادي موسى عبد العزيز الموسى على تكفله بقيمة 500 تذكرة، إضافة إلى عضو مجلس إدارة النادي حسن الناقور الذي قدم 250 تذكرة دعما للجماهير الهلالية لحضور المباراة، واعتبر مجلس الإدارة هذا الدعم الذي حظي بتقدير الجميع مشاركة فاعلة من الهلاليين بكافة فئاتهم في مسيرة الفريق ببطولة دوري أبطال آسيا.



إبراهيم الصيني: «العالمية سهلة يسيرة» مفتاح الهلال لإسقاط «سيدني» ذهابا
اختصاصي تطوير الذات قال إنه يجب على ممثل الكرة السعودية اللعب بروح المرح أمام الفريق الأسترالي



جانب من تدريبات الهلال في معسكر سيدني الحالي استعدادا لذهاب النهائي الآسيوي

الرياض: فهد العيسى

نصح الدكتور إبراهيم الصيني، اختصاصي تطوير الذات والتنمية البشرية، لاعبي الهلال بدخول النهائي الآسيوي أمام سيدني الأسترالي بروح المرح، والابتعاد عن الجدية المتراكمة.

وقال الصيني في حديث حول هذه النقطة: «انتشرت في العالم مفاهيم جديدة مثل التسويق بالترفيه. كما بدأت مدينة دبي ذلك قبل سنوات حتى أصبحت على شكلها الحالي، وأيضا نشاهد مفهوم التعليم بالترفيه، ثم بعد ذلك التدريب بالترفيه، والآن نقول: (الآسيوية) يجب أن تؤخذ بالترفيه لا بالقوة»، مضيفا: «هناك كلمة أطلقت ترفيهيا لكنها الآن تحولت إلى حقيقة، ولكي نخرج منها يجب أن نعيدها إلى الترفيه، فعبارة: (العالمية صعبة قوية) كانت ترفيها، وبعد ذلك انتشر اللفظ وأصبح ملازما للهلال»، وواصل الصيني: «(الآسيوية) يجب أن تكون بالترفيه أيضا، فلا ندخل اللاعبين في جدية متراكمة، فمثلا ليطلق جمهور الهلال عبارة: (العالمية سهلة يسيرة)، فأسلوب الترفيه أصبح لغة العصر الحديث، ونحن نشاهد أجمل الأهداف عبر التاريخ كلها جاءت بالترفيه بلقطات مهارية عالية، فاللاعب صاحب الهدف يكون بمزاج عال، وهو نفسه يستمتع بتسجيل الهدف».

وأشار الدكتور الصيني إلى أن الهلال قادر على تجاوز البعدين الزماني والمكاني بالبعد النفسي، موضحا: «فريق ويسترن سيدني تصب في صالحه المسافة الزمانية والمكانية؛ لأنه سيحضر إلى الرياض مرة واحدة، وبعدها سيعود إلى بلاده، سواء خسر أو انتصر، عكس فريق الهلال، الذي سيسافر ذهابا إلى أستراليا، ثم يعود إلى الرياض استعدادا لمواجهة الإياب، وسنجده قد قطع قرابة الثلاثين ساعة طيران، وبالتأكيد ذلك إرهاق وجهد بدني كبير، ولكن أستطيع أن أجعل الكفة لصالح الهلال من خلال الاستمتاع بالرحلة، والفوز في مواجهة الذهاب؛ لأن اللاعبين في رحلة العودة سيكونون في رفاهية عالية ومزاج نفسي كبير».

وعرج الصيني على أهمية التركيز على المواجهة الآسيوية؛ لأنها مباراة نهائية وليس بالنظر إلى الفريق المقابل، مضيفا: «يجب أن نعرف أن النهائيات لا تقاس بقوة فريق أو ضعف آخر؛ لأن الضعيف قد يستأسد في مواجهتين، ويخطف اللقب، وما سيحدد الأفضلية ويحسمها هي المواجهة الأولى، فعندما يفوز الهلال بنتيجة إيجابية، سنعرف حينها أنه الأفضل، والمرشح الأكبر، وستصعب المواجهة فعلا على الفريق الأسترالي». وتابع: «كان لدى الهلال مشكلة حاجز الخطوة الأولى، فالعديد من البطولات الآسيوية التي شارك بها في السنوات الأخيرة فشل خلالها في العبور نحو الخطوة الثانية (الأدوار النهائية)؛ لكن الآن ما يميز الهلال هو كسره حاجز الخطوة الأولى، وهذا مؤشر على النجاح وعتبة للخطوة التالية القوية».

وقال خبير التنمية البشرية في حديثه عن المباراة النهائية التي يخوضها الهلال: «الأخير يجب أن يهتم بقاعدة (20/ 80) التي يجب أن يتم تطبيقها في المواجهة الأولى بصورة كاملة»، مضيفا: «الآن لدينا مباراتان من 4 أشواط، لو أعطينا كل شوط 50، فستكون لدينا 200، فهنا يجب أن نركز على 20 منها، وبعدها ستأتيك البقية، بمعنى أنه لو ضرب الهلال الفريق الأسترالي في ملعبه، وحقق نتيجة إيجابية، فسيظفر بنتيجة إيجابية في بقية الأشواط». وأردف: «الهلال أمامه بطولة آسيا والدوري المحلي، بالإضافة إلى بطولتي ولي العهد والملك، فعندما يحقق (الآسيوية)، فسيعود ويلتهم البطولات الأخرى؛ لأنه سيعود بروح معنوية عالية».

وواصل الاختصاصي في جوانب تطوير الذات والتنمية البشرية، الذي سبق له العمل في العديد من الفرق الرياضية، أحدها كان الهلال في فترة زمنية سابقة، حديثه عن المواجهة الآسيوية قائلا: «دائما وأبدا في الحياة لدينا دائرتان هما: الهموم والتركيز، وبالطبع دائرة التركيز هي الصغيرة، والدائرة الكبيرة حولها هي دائرة الهموم، فمن دائرة الهموم للهلال مثلا خسارته من الشباب وغياب القحطاني، وأيضا تقارب البطولات السعودية، والرغبة في تجنب الخسارة بمواجهة الذهاب، فعندما تركز على هذه الهموم، ستقل حتما دائرة التركيز والعكس كذلك».

وأضاف: «دائرة التركيز هي: (دع ما لا يمكن أن تعمل به، وركز على ما يمكنك العمل به)، فكلما اتسعت دائرة الهموم، ضاقت دائرة التركيز؛ ولكن أنت كلاعب في الفريق، إذا قمت بدورك؛ مثل الانضباط في النوم والتدريب، وأن تكون الروح العالية سائدة في المعسكر، فهنا ستقل دائرة الهموم أيضا، ولو سجل الفريق هدفا مبكرا فستقل دائرة الهموم أيضا».

وعن التصريح الذي أطلقه مهاجم الفريق ناصر الشمراني بحماس كبير، وذلك بعد مواجهة الشباب عن أنهم سيعودون بالفوز وتحقيق اللقب، وهل هذا الحماس لدى الشمراني بمثابة مؤشر إيجابي لروح الفريق أم لا، قال الصيني: «أي عمل مميز أو مشروع، يقوم على مجموعة، ولا يقوم على فرد أو اجتهادات، فنحن في عصر الفريق الواحد؛ لأن يد الله مع الجماعة، فيجب التزام الجماعة وروحها».

وطالب الصيني الفريق الأزرق بعدم الانخداع في دائرة الزمن، و«ألا يحصرنا الآخرون في هذه الدائرة، بمعنى ألا نفكر في الماضي (الخسارة من الشباب)، وألا نفكر في المستقبل (مواجهة الإياب)».





الزعماء يواصلون تحضيراتهم للنهائي القاري
ريجيكامف يعرض خطة المباراة عبر الشاشة!!




موفد الميدان: خالد الحصان - سيدني

واصل فريق الهلال الأول لكرة القدم صباح أمس الأربعاء تحضيراته الميدانية، استعدادًا لملاقاة مضيفه ويسترن سيدني الأسترالي، يوم السبت المقبل، في ذهاب نهائي بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم لعام 2014م، حيث اشتملت الحصة التدريبية على النواحي التكتيكية، إذ بدأ المران بتدريبات الإحماء، قبل أن يفرض مدير الجهاز الفني الروماني لورينت ريجيكامف مناورة على كامل مساحة الملعب، تلاها عدد من تدريبات الكرات العرضية والكرات الثابتة، اختتمها ريجيكامف بمناورة أخرى على كامل مساحة الملعب رسم من خلالها التكتيك الذي سينتهجه في اللقاء وسط مشاركة كافة اللاعبين، يُذكر أنّ الفريق سيواصل تدريباته في الفترة المسائية من اليوم الخميس.

الأمير عبدالرحمن يتابع التمرين

حضر الأمير عبدالرحمن بن مساعد مران الأمس الذي كان لفترة واحدة، وذلك لشد ومساندة الفريق وتشجيعهم على نيل المرجو منهم.

ريجيكامف يعرض بعض التكتيكات

عرض مدرب الفريق الروماني ريجيكامف بعض التكتيك الذي يود أن ينتهجه في المواجهة المصيرية عبر عرضٍ مرئي، والذي تم من خلاله عرض لقطات عدة تم اختيارها من المباريات الأخيرة الماضية لمنافسهم ويسترن سيدني الأسترالي بعد أن عكف الجهاز الفني المساعد على دراستها خلال الأسبوع المنصرم، إذ تم تزويده بتسجيل لجميع المباريات التي طلب توفيرها.

إدارة الهلال تستلم 1700 تذكرة

تسلمت إدارة الهلال 1700 تذكرة من التذاكر المخصصة لجمهور الهلال في مباراة ذهاب النهائي لمجلس الطلاب السعوديين في أستراليا ليتولى مسؤولية توزيعه على الطلاب المبتعثين بأستراليا والعوائل المقيمة هناك، في حين تم بيع التذاكر المتبقية من النسبة المخصصة للجماهير الزرقاء «400» تذكرة عن طريق موقع نادي وسترن سيدني.

إيراني لمواجهة السبت

كلف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم طاقمًا تحكيمًا إيرانيًا لمواجهة ذهاب نهائي بطولة دوري ابطال آسيا للمحترفين لكرة القدم بقيادة الحكم الدولي الإيراني علي رضا فغاني إلى جانب مواطنيه حسن قمر ومحمد رضا كحكمَين مساعدين.

تنظيم طلابي للزعيم

قام عدد من الطلبة السعوديين المبتعثين في استراليا بتكوين لجنة من اجل تنظيم الحضور الجماهيري ودعم الفريق الهلالي خلال مواجهة ذهاب الدور النهائي لبطولة دوري ابطال آسيا لكرة القدم، كما يقوم الطلاب بتوزيع الاعلام السعودية وشعارات الفريق الهلالي من اجل تشجيعه ودعمه والوقوف خلفه خلال هذه المهمة الوطنية.

دعم رسمي

وجدت البعثة الهلالية دعمًا كبيرًا من قِبَل سفارة خادم الحرمين الشريفين في استراليا، حيث تقوم السفارة بعمل كبير من اجل تسخير كافة الامكانيات وتذليل جميع العقبات والصعاب امام الفريق الازرق من اجل الظهور القوي والمثالي للزعيم في ذهاب النهائي الآسيوي، كما تقوم السفارة بالتواصل مع الاسر السعودية والطلاب المبتعثين للتنسيق من اجل حضور المباراة، وايضًا التواجد في مقر سكن الفريق الهلالي، وحضور التدريبات وهو الامر الذي وجد قبولًا وارتياحًا كبيرًا من قِبَل الادارة الهلالية لهذا الدعم غير المستغرب، حيث ان السفارة قامت بعمل كبير قبل وصول بعثة الفريق الهلالي الى الاراضي الاسترالية وهو الامر الذي جعل الرئيس الهلالي الامير عبدالرحمن بن مساعد فور وصول الهلال الى مطار سيدني يتقدم بالشكر لسفير خادم الحرمين الشريفين في استراليا نظير التنسيق المبكر وتسهيل اجراءات دخول لاعبي وبعثة الفريق الازرق من سعوديين واجانب.

نحترم الخصم ولا نخشاه

أكد نجم الفريق الهلالي الاول لكرة القدم محمد الشلهوب أن استعدادات الفريق الازرق للنهائي القاري قائمة على قدم وساق وانهم كلاعبين يدركون مدى المسؤولية الملقاة على عاتقهم من اجل اسعاد الجماهير السعودية بشكلٍ عام وجماهير الموج الازرق على وجه التحديد، حيث اكد أن المباراة تعتبر صعبة للغاية، حيث إننا سنواجه فريقًا قويًا، كيف لا وهو استطاع ان يطيح ببطلين سابقين للبطولة، ويصعد الى المباراة النهائية للبطولة القارية ولدية طموح كبير بالفوز وتسجيل اول انجاز آسيوي لأستراليا.

واضاف الشلهوب إنهم يحترمون الخصم ولا يهابونه وسيسعون جاهدين من اجل تحقيق نتيجة ايجابية في هذا اللقاء على ان يكون الحسم على ارض ملعب الملك فهد الدولي بالعاصمة الرياض.



الهلاليون: لا وقت للبحث عن الأخطاء


الأمير عبدالرحمن بن مساعد

عبدالعزيز المقهوي - الدمام

شددت الجماهير الهلالية من خلال تغريداتها وتعليقاتها عبر مختلف شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الرياضية المنتشرة عبر الشبكة العنكبوتية الانترنت، على تلافي الأخطاء والابتعاد عن جميع الاخبار السلبية او الاخبار التي تشتت لاعبي الفريق الهلالي، حيث طالبت بالهدوء وبث الحماس في نفوس اللاعبين؛ من اجل العودة بنتيجة إيجابية من خلال مواجهة ذهاب الدور النهائي لبطولة دوري ابطال آسيا لكرة القدم، والذي سيقام ظهر يوم السبت القادم بتوقيت المملكة، على ملعب نادي ويسترن سيدني الاسترالي، وأشارت الجماهير الى ان اللقاء صعب للغاية، وأن الفريق الاسترالي اخرج بطلي النسختين الماضيتين من البطولة الاكبر بالقارة الاسيوية على مستوى الاندية، والتركيز والتعامل بجدية مع هذا اللقاء هو الامر المطلوب والمأمول، كما أشادت الجماهير الهلالية بترأس الامير عبدالرحمن بن مساعد رئيس النادي لبعثة الفريق في استراليا، وهو ما يعد دافعا كبيرا للاعبين للتضحية وتقديم كل ما في وسعهم داخل المستطيل الأخضر.



في الجولة الثانية لكأس الأمير فيصل بن فهد
الهلال مرشح لتجاوز هجر والنصر جاهز لالتهام نجران



من لقاء سابق للهلال في كأس فيصل

علي القعيمي - الأحساء

تقام اليوم الخميس الجولة الثانية من منافسات كأس الأمير فيصل بن فهد لأندية الدرجة الممتازة لكرة القدم وستظهر مباريات الجولة مكانة الفرق على لائحة الترتيب بشكل واضح بعد أن شهدت مباريات الجولة الأولى فوز 6 فرق فيما حسم التعادل نتيجة مباراة واحدة؛ لذلك جاءت 6 فرق في المراكز من الأول وحتى السادس بثلاث نقاط وهي فرق النصر والأهلي والاتحاد والفيصلي ونجران والهلال وفريقان في المركز الثاني بنقطة واحدة وهما فريقا الشعلة والتعاون و6 فرق في المراكز الأخيرة وهي فرق الخليج وهجر والعروبة والفتح والشباب والرائد.

الهلال - هجر

في الرياض يلعب فريقا الهلال وهجر مباراة صعبة على الجانبين ويسعى الهلال لاستثمار عاملي الأرض والجمهور والخروج بالنقاط الثلاث التي كسبها من فوزه على الخليج في الجولة الأولى ومزاحمة المتصدرين، حيث للهلال ثلاث نقاط فيما يسعى هجر لتحقيق الفوز أو على الأقل الخروج بنقطة تعادل خاصة وأن رصيد هجر خال من النقاط بعد خسارته في الجولة الأولى من الأهلي.

النصر - نجران

وفي الرياض يواجه فريق النصر فريق نجران في مباراة صعبة جدا على الفريقين وقد تكون كفة النصر لحسم نتيجة المباراة هي الأرجح لكونه يخوض المباراة على أرضه وبين جماهيره، ويدخل الفريقان المباراة برصيد متساو من النقاط حيث لكل فريق ثلاث نقاط من جراء فوزهما في الجولة الأولى على الرائد والشباب.

الشباب - الشعلة

وفي الرياض يواجه فريق الشباب فريق الشعلة في مباراة ذات منعطف مهم للفريقين وخاصة لفريق الشباب الذي خسر في الجولة الأولى من نجران ويسعى للتعويض وحصد أول ثلاث نقاط وإيداعها في بنك الدوري فيما حقق الشعلة تعادلا جيدا أمام التعاون ويسعى للوصول للنقاط الأربع والعلامة.

الاتحاد - الفيصلي

وفي جدة يواجه فريق الاتحاد ضيفه فريق الفيصلي في مباراة الاستمرار في قمة الترتيب، حيث رصيد كل منهما ثلاث نقاط بفوز الاتحاد على العروبة وفوز الفيصلي على الفتح ويسعى كل منهما لحصد النقاط الثلاث والوصول للعلامة الكاملة في بنك الدوري.

الأهلي - الرائد

وفي جدة يواجه فريق الأهلي فريق الرائد وتعتبر المباراة شبه سهلة لوصيف بطل المسابقة والذي يخوض المباراة على أرضه وبين جماهيره لذلك كفة الأهلي أرجح لتحقيق الفوز والوصول للنقاط الست بعد أن حقق في الجولة الأولى ثلاث نقاط من فوزه على هجر، فيما سيكون الرائد حريصا على الفوز أو حتى الخروج بالتعادل خاصة وأن رصيده خال من النقاط بعد خسارته في الجولة الأولى من النصر.

الفتح - الخليج

وفي الأحساء يلعب فريق الفتح مباراة صعبة أمام فريق الخليج ومن المتوقع أن يكون النزال صعبا على الجانبين وهذا ما أظهرته الجولة الأولى بعد أن خسر الخليج بصعوبة من فريق الهلال أما الفتح فقد خسر من الفيصلي ويسعى كل فريق لحصد أول ثلاث نقاط لهما في المسابقة

التعاون - العروبة

وفي بريدة يخوض فريق التعاون مواجهة مهمة جدا أمام العروبة ويدخل التعاون المباراة وفي رصيده نقطة واحدة بتعادله مع الشعلة في الجولة الأولى فيما يدخل فريق العروبة المباراة برصيد خال من النقاط بعد خسارته من بصعوبة من الاتحاد ويسعى كل فريق للفوز والظفر بالنقاط الثلاث والبدء في حالة التقدم للمراكز الأمامية.



يا بعدهم يا الهلال
بدر الصقري


 الهوان والدونية لا موطن لها ولا جنسية، ومن يهن يسهل الهوان عليه، تماما كما هم أولئك المارقون من نفق الوطنية المصطنعة والمطاطة، والذين لفظهم التاريخ من أوسع أبوابه، واستحقرهم كل أبناء هذا الوطن وشرفائه.

 يأبون إلا أن يسيروا وفق مخططاتهم وحسبما تمليه عليهم نزواتهم المبنية على الحقد والتدليس، ومع ذلك يأبى الله إلا ان يفضحهم على رؤوس الأشهاد.

 جن جنونهم وبلغ بهم الهوان مبلغه، ووصل بهم البغض ذروته، واسودت الدنيا بأعينهم حتى بات الكون كله سوادا كالحا كسواد قلوبهم الممتلئة بالضغينة والأحقاد.

 ذلك كله لم يكن وليد اليوم واللحظة، ولم يكن مجرد موقف عابر أو صدفة لم تكن على البال والخاطر، بل هي سلسلة ممتدة لسنوات عجاف ذاقوا من خلالها المر وتجرعوا الأسى والحرمان بفضل مخططاتهم البليدة ونواياهم السيئة والمغرضة.

 اعتلوا منابر الفضائيات وجاهروا أمام الملأ بمحض إرادتهم بأمنياتهم القلبية ودعواتهم الصادقة بخسارة ممثل الوطن في مباراته القارية أمام سيدني الأسترالي في أكبر استحقاق على مستوى القارة، ومع ذلك يتبجحون جهارا عيانا في أن الوطنية لا يمكن أن يكون لها دور في ذلك، وأن ذلك كله لا يعدو كونه حرية شخصية بحتة!!.

 أعي جيدا وأدرك أكثر من أي وقت مضى أن التعصب زاد واستشرى وتغلغل في جسد الوسط الرياضي بشكل مخيف للغاية، ومع ذلك كله لن أجد لهم مبررا واحدا لتلك الأماني البغيضة والمغرضة، ولن أحسن النية إطلاقا أو ألتمس لهم عذرا البتة، فالوطن فوق كل اعتبار، شاء من شاء وأبى من أبى.

 نماذج مخجلة في زمن هو الآخر أضحى مخجلا وذليلا، طالما أن أولئك الشرذمة باتوا يستيدون مشهده، فمن لاعب سابق يجاهر علنا بأمنياته بفوز الفريق الاسترالي على ممثل الوطن، ومرورا بإعلامي ضرب بشرف مهنته ووطنيته عرض الحائط وذهب يتغنى ويتمنى هزيمة أبناء الوطن، ونهاية بمشهد لا يقل أسى عندما ذهب أحدهم إلى مكة حاملا معه عريضة يدعو من خلالها أن يوفق الله الأستراليين وأن ينصرهم على ممثلنا نصرا مؤزرا ومبينا.

 عار ووبال لم نشهد له مثيلاً من قبل، وصراخ وعويل لم نعتد عليه إطلاقا، ومع ذلك كله تبقى دعوات المخلصين والشرفاء بمختلف ميولهم وانتماءاتهم لممثل الوطن الهلال بالتوفيق والعودة من أستراليا بنتيجة تقربه أكثر من أي وقت نحو اللقب العصي على أنديتنا لفترة ليست بالقصيرة، ومعها ومن أجل الوطن وممثل الوطن دعونا نردد سويا "يا بعدهم يالهلال"، وإلى مزبلة التاريخ يا من تمنيتم وجاهرتم وناصرتم الخصم.

قبل الطباعة

لفارس الكلمة المبدع فارس الروضان:

كل نبض في خفوقي.. لو نطق قال الهلال

وكل دم في عروقي.. أزرق ويا للجمال

الهلالي وش عليه.. ياخذ اللي هو يبيه

بالفرح عايش حياته.. والبطولات تحكيه

وأصدق اللي لك يقال.. يابعدهم يا الهلال

وعلى دروب الخير ألتقيكم بحول الله في الأسبوع القادم ولكم تحياتي.



«لوبيز، الهلال، سيدني»
ماجد الشيباني


يبدو أن الخطوات المتواثبة التي خطاها لوبيز مع الاخضر لم تكن كافية لأن ينال رضا الشارع الرياضي السعودي، بالرغم من أنه ترأس الجهاز الفني للمنتخب في أصعب مراحله وفي فترة هي الأسوأ تاريخيا للصقور الخضر، وحقق لاحقا صدارة مجموعة صعبة في التصفيات، كان أشد المتفائلين حينها يطمح لوصافة المجموعة، ولا أبالغ إن قلت ان كثيرين كانوا يعولون على أفضل ثالث!.

ما إن انقضت هذه الفترة حتى بدأ الانقسام على هذا الأسباني ولعل معسكر اسبانيا وخسارتي مولدوفا وجورجيا نهاية العام الماضي كانت كفيلة بأن يظهر هذا الانقسام على السطح، سوء توقيت معسكر خيريز، والنتائج السلبية وتراجع الاخضر في التصنيف الدولي ساهمت في تزايد الأصوات المطالبة برأس لوبيز، معللين ذلك بأنه مدرب مرحلة فقط ولا يتناسب مع ماينتظرنا من استحقاقات خليجية وقارية.

شخصيا أعتقد أن هذا الاسباني هو الانسب لقيادة الاخضر في الاستحقاقات القادمة واعتقد ان ما قدمة في اللقاءات الرسمية كاف بأن يشفع له بالبقاء على رأس الجهاز الفني، كل ما أخشاه على لوبيز هو دورة الخليج القادمة في الرياض، بعد نحو شهر من الان، هذة الدورة عرفت تاريخيا بأنها مقصلة للمدربين وكون البطولة في الرياض فالأمر أكثر تعقيدا فالمسؤولون قبل المناصرين لن يرضون بما دون اللقب.

لوبيز اطمأن على حسن سير استعداده بلقاء الاوروغواي، وطمئن العقلاء بعد أن قدم الاخضر أداء مقبولا امام احد اعرق المنتخبات وأشرسها فنيا، وخرج متعادلا أمام رفاق سواريز، تبع ذلك تعادل إيجابي مع أولمبي لبنان أثار حفيظة الشارع الرياضي مجددا، وزاد من حدة الانتقادات والاصوات المطالبة برحيل الاسباني، إلا أنه من غير المنطقي تجاهل العلامة شبه الكاملة التي حققها في اللقاءات الرسمية، ومحاسبته على لقاءات ودية الهدف منها هو تجربة بعض الوجوة والاطمئنان على جاهزية وجوة أخرى وهذا ما حدث، بدليل منح الفرصة لعدد كبير من البدلاء في لقاء لبنان، فلو أراد لوبيز النتيجة لأشرك أفضل عناصرة!

أخيرا أنوه انه كون لوبيز اتى كمستشار فني لا يعني ذلك بالضرورة خلو مفكرته التقنية من الاساليب التدريبية، والذكاء التكتيكي، بل ما أظهرة الاسباني يثبت العكس تماما، الجميع مطالب بالالتفاف حول لوبيز ودعمه فالوقت ضيق ولا يحتمل إقالته، وانتداب مدرب اخر لا اعلم كم سيحتاج من الوقت ليتأقلم ولا أعلم مدى نجاحه من عدمه.

فواصل :

*بعثة الهلال تحط رحالها في استراليا وفي مقدمة الركب سمو الأمير عبدالرحمن بن مساعد، خطوة واحدة تفصل الأخير عن لقب لطالما داعب مخيلته، مرافقة سمو الأمير للبعثة بالرغم من منعه من السفر بسبب عوارض صحية، سيكون له بالغ الأثر في نفوس اللاعبين.

*أنباء متواترة عن إصابة مهاجم ويستيرن سيدني وخسارتين متتاليتين في الدوري المحلي تبعث التفاؤل في الأوساط الهلالية، لكن مجددا ينبغي توخي الحذر من هذا الضيف الثقيل على آسيا، إقصاء البطل والوصيف لم يكن صدفة، لذلك حذار من الإفراط في التفاؤل أمام فريق غامض لا يمكن توقع ردة فعله.

*لا بأس بخسارة محلية تعقبها صحوة قارية، هكذا لسان حال كل هلالي عقب خسارة الشباب الدورية الماضية، المهم أن يعي نجوم الهلال ذلك جيدا، لن تكون في نهائي آسيا كل يوم، لذلك يجب القتال على هذا اللقب الذي لا أبالغ إن قلت إنه الأثمن في تاريخ الهلال، لو تمكن من حصده باذن الله، كل التوفيق للهلال بالعودة بنتيجة إيجابية من سيدني.



قلوبنا أقلعت لسيدني مع الأزرق
فهد الغريب


طار ممثل الوطن هذا الأسبوع إلى القارة الأبعد استراليا برئيس قلبه مفطور بحب (الزعيم) وفريق لا يعرف المستحيل ومدرب جاء (شبه مغمور) في قارته العجوز وقارتنا الأسيوية ليكتب أول سطور اسمه مع الهلال بعد أن سبقه أبناء جلدته الرومانيون يوردانسكو، وبلاتشي، وكوزمين، وجميعهم يحملون الفكر الروماني في كرة القدم، وعلى مدرستهم يسير المدرب الجديد لورينتو ريجيكامب وكان بلاتشي ويوردانسكوا حققا مع الهلال بعض البطولات الأسيوية بينما استعصت على كوزمين في الوقت الذي نتمنى من المولى أن لا تستعصي على الهلال في ظل قيادة ريجيكامب ويعتبر هو المدرب الروماني الرابع ويأمل أن يحصد بطولة غابت عن دهاليز الهلال سنوات عديدة.

الهلال ذهب ليعود بالذهب من أرض الذهب استراليا فالهلال يمثل قارته وإقليمه وعروبته ودولته بينما الفريق الاسترالي يمثل قارة بحالها وهي استراليا، الحظوظ متشابهة بين الفريقين مهما حاول البعض أن يستخف بحظوظ الفريق الأسترالي بأنه حديث الولادة حيث تأسس منذ سنتين والهدف من ذلك تخدير وإسقاط على الهلال وقد تجاهل هؤلاء أن كرة القدم لا تعتمد لا على عرق وسن وجنس فهي تخدم من يحترمها.

كما أن نتائج الفريق الاسترالي الأخيرة في الدوري المحلي ليست مقياسا لمستواه الأسيوي فالهلال في آخر مباراة خسر من نادي الشباب السعودي ولم يكن أفضل حظاً من منافسه سيدني الذي كذلك تعرض لهزيمتين في دوريه المحلي ولكن يبقى أن هذا النادي وأعني سيدني ما وصل لنهائي هذه البطولة إلا أنه فريق بطل حيث استطاع أن يُخرج أعرق الأندية الأسيوية وأقواها في اليابان وكوريا والصين.

ومن حاول النيل من الهلال بأن هذه البطولة مهدها الاتحاد الأسيوي لأنه لم يقابل في دور الأربعة أندية من شرق آسيا ما يجب أن يعرفه أصحاب هذا القول (الأعور) أن الهلال في جميع البطولات السابقة التي خرج منها منذ آخر بطولة حققها في عام 2002 كانت أغلبها على أيادي أندية عربية وبالتحديد خليجية وإيرانية وأوزباكستانية أما الأندية المعنية في شرق أسيا فالهلال لم يصل إليها وهو أكثر سطوة وحظوة عليهم فالحظوظ متشابهة بين جميع أندية القارة.

وهؤلاء قدموا من الآن مبررهم في حالة فوز الهلال بالبطولة إن شاء الله فهذا ما سيكون حديثهم الاتحاد الأسيوي ورئيسة الحالي الشيخ سلمان بن خليفة والاسقاط عليه وتمجيداً بالرئيس السابق محمد بن همام وكذلك لن أنسى (عمر) سيدني الوليد في نظرهم.. أما في حالة لا قدر الله وحصل العكس فحدث ولا حرج.

الهلال حالياً متابع من الداخل والخارج وهو حديث الساعة وحديث جميع الملاعب وجماهير السعودية حيث أشغلها على الرغم من استئناف الدوري المحلي حتى أن الدوري الأسترالي (المغمور) أصبح دورياً مشهوراً وأصبح البعض يعرف عن الأندية الأسترالية أكثر من ناديه (المحلي!!!) وخاصة نادي سيدني الذي أصبحت نتائجه متابعة من قبل شريحة كبيرة من جماهير وأندية سعودية غير الهلال حتى أن المسؤولين في الفريق الأسترالي استغربوا حجم المتابعة لناديهم (الوليد) من قبل السعوديين على برامج التواصل الاجتماعي.

الهلال وصل مرحلة لم يصل إليها منذ فترة طويلة في دوري أبطال آسيا ويجب أن يتعامل مدربه مع الفريق الآخر على أنه بطل والحظوظ متساوية ويجب ان يعلم لاعبوه أنهم يحملون على أكفهم طموح قلوب معظم السعوديين!!! وكل الهلاليين ويجب عليهم أن لايفوتوا الفرصة التي قد لا تتكرر ولو تكررت فهي لن تكون بأجمل من هذه الفرصة وأن يضعوا على عاتقهم أن من يرأس البعثة تجاهل نداء الأطباء ونصائحهم وذهب بقلب نصفه أزرق والنصف الاخر أخضر سعودي أتمنى من الله ثم من لاعبي الهلال أن يعوا حجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم ويقدموا هذه البطولة لسمو الأمير عبدالرحمن بن مساعد الذي تحمل الشيء الكثير وضحى بصحته ووقت عائلته وماله في سبيل أن يرى الهلال متفوقا بلقب أو ذهب.

قلوبنا مع ممثل الوطن ليعود بنتيجة جيدة تساعده على تخفيف الضغط عليه في مباراة الإياب.

علامة تعجب

أعجب من رواج بعض التغريدات وأتمنى من المولى عز وجل لكل من تمنى لنفسه شراً بعد فوز الهلال بالذهب أن يجنب أهله شره ويشفي عقله (الملوث) وما قولي لهم إلا كما قال الشاعر

وما من كاتبٍ إلا سيفنى ****** ويبقي الدهر ما كتبت يداه

فلا تكتب بكفك غير شيء ****** يسرّك في القيامة أن تراه

وعلى دروب المنصات نلتقي بإذن الله.



الهلال وشطحات فهد الهريفي!
محمد يحيى الشهراني


الاختلاف في وجهات النظر والأذواق مطلوب، ولكن أن يتحول الاختلاف إلى خلاف وعداء وتهجّم وسب وشتم، فهذا الطرح لا نتبناه ولا نؤيده، بالأمس القريب، فجّر اللاعب الدولي فهد الهريفي نجم نادي النصر والمنتخب السعودي السابق، في تصريحات له من برنامج "اللوبي الرياضي" على قناة العدالة، قنبلة مدوية لا تئد التعصب الرياضي، بل تدعمه وتنشره؛ فظاهرها الخوف على الهلال، وباطنها التعصب الأعمى، وذلك بقوله: إن نادي الهلال أفضل الفرق في غرب آسيا فنياً، وإنه أول مَن تنبّأ بتأهل الهلال للنهائي، وليته اكتفى بذلك ولم يكمل، بل زاد، عندما استدرجه المذيع حتى أوقعه في المحظور وأنزله إلى وحل التعصب المقيت، عندما قال: لا أتمنى فوز الهلال ببطولة دوري آسيا التي يلعب في دورها النهائي أمام سيدني الأسترالي السبت القادم الساعة 9:30 صباحاً، وعند سؤال المذيع عن السبب قال الهريفي إن الإعلام السعودي والهلالي على وجه الخصوص يشكّك في عالمية فريق النصر. ماقاله فهد غير مُبرر ألبتة، ولا نقبلها من لاعب منتخب سابق يُحب وطنه ويساند فرق بلاده في مشاركاتها الخارجية، أما الغمز واللمز لمجرد أن الهريفي على خلاف مع الأمير فيصل بن تركي، فيحاول إرضاءه بمهاجمة الهلال.

 فهد الهريفي لاعب دولي سابق ولاعب مهاري وشُرّف بلقب الموسيقار عندما كان يلعب للنصر والمنتخب، الهريفي صريح وشجاع، وكان بودّي أن تكون صراحته نابعة من دعمه للهلال كفريق سعودي يُشارك في بطولة آسيوية وليس كفريق مُنافس لفريقه النصر محلياً، وكلنا ندرك أن الكثيرين من مشجعي النصر المتعصبين لا يتمنون فوز الهلال بكأس آسيا، وكنت آمل أن تُصدْر كل الأندية السعودية ومن بينها النصر، بيانات إعلامية رسمية تدعم من خلالها الهلال في مشواره العالمي، نعم هناك أندية أعلنت دعمها للهلال مثل الشباب والاتحاد والأهلي، ولكن نحن نطمح لأن تكون كافة الأندية، فنحن كلنا مع الهلال في تشريف الكرة السعودية وتخطّيه إن شاء الله فريق سيدني ومن ثم المشاركة في بطولة أندية العالم في المغرب.

وقفة صريحة: إن صحّت الأخبار الصحافية المتداولة عن أن لجنة الحكام الرئيسية سحبت الشارة الدولية من الحكم الشاب فهد العريني ومنحتها للحكم محمد القرني في مطلع العام 2015 فهذه سقطة أنهت مشوار حكم شاب وتضاف إلى سقطات لجنة الحكام السابقة بخسارتها لنخبة من الحكام المميزين أمثال العالمي خليل جلال والعالمي علي الطريفي، ورسالتي للأخ عمر المهنا: ماتقوم به من تفرد في القرار لا يخدم مصلحة الحكام ولا مصلحة التحكيم السعودي، فما يدور في الخفاء يؤكد للرأي العام أن نجاح أي حكم في لجنة المهنا لا يخضع فقط للمستوى الفني واللياقي إنما لمجاملات ومصالح وقبول عند المهنا شخصياً وما فهد العريني إلا ضحية لتلك المصالح والمجاملات ؟!





"المعيبد": رئيس و"أعضاء القدم" سيحضرون نهائي "آسيا"


عدنان المعيبد

تبوك: خالد الرواضين

أكد المتحدث الرسمي للاتحاد السعودي لكرة القدم عدنان المعيبد، أن رئيس الاتحاد أحمد عيد وكافة أعضائه، سيكونون في طليعة حضور إياب نهائي دوري أبطال آسيا الذي سيقام على إستاد الملك فهد الدولي مطلع نوفمبر المقبل.

وأشار المعيبد إلى أنهم كاتحاد سعودي لكرة القدم يدعمون جميع الأندية التي تمثل الوطن خارجيا.وأوضح في تصريح إلى "الوطن" أن الاتحاد السعودي مع أي ناد يصل لهذه المرحلة، وقال "أي إنجاز يتم تحقيقه سيسجل باسم الكرة السعودية، وليس هناك فرق بين الأندية التي تصل للنهائي".وحول عدم حضور رئيس اتحاد القدم لمباراة الهلال السعودي وسدني الأسترالي التي ستقام ظهر السبت المقبل في ذهاب النهائي الآسيوي مقارنة بحضوره لمباراة الأهلي السعودي وأولسان الكوري في نهائي آسيا 2012، بين المعيبد أن عيد كان ذاهبا في مهمة رسمية وهو اجتماع للاتحاد الآسيوي على هامش مباراة الأهلي وأولسان، ولا بد من حضوره، وأضاف "نعتقد أن ألوان الأندية تذوب في مباراة بهذا الحجم، وسندعم من يمثل الوطن".





لاعبو الهلال ممنوعون من مغادرة الفندق



الرياض - عبدالعزيز العمر

منعت إدارة نادي الهلال، لاعبي الفريق الأول من مغادرة الفندق الذي تقيم فيه بعثة الفريق في مدينة سيدني الأسترالية، ليكتفي اللاعبون كافة بأداء التدريبات، والعودة إلى مقر الإقامة، موضحة أن ذلك الإجراء سيستمر حتى نهاية لقاء ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا، الذي يجمع الفريق الأزرق بويسترن سيدني السبت المقبل، على أن يعود الفريق إلى الرياض بعد المباراة مباشرة.

الخطوة الإدارية الزرقاء تأتي بغية عزل اللاعبين بأدق شكل ممكن، عن الجماهير ووسائل الإعلام، وخصوصاً بعد أن وجد أنصار الفريق بكثافة حول مقر معسكر الفريق، مطالبين بالتقاء اللاعبين والتقاط الصور التذكارية، فيما أكدت الإدارة أن الظهور الإعلامي الوحيد لأي من عناصر البعثة، سيكون محصوراً في المؤتمر الصحافي الذي يسبق المباراة.

وكان رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد، حضر تدريب الفريق الوحيد الذي أقيم يوم أمس، وامتد أكثر من ساعتين، إذ ركز من خلاله الروماني ريجيكامب على التمريرات البينية والكرات العرضية، قبل أن يجري مناورة على كامل الملعب، فيما سلط مدرب الحراس الضوء على آلية التعامل مع الكرات العرضية التي يمتاز بها الفريق الأسترالي، وكان ريجي منح لاعبيه راحة عن تدريب المساء، وخصوصاً أنهم سيخوضون تدريباً مطولاً اليوم على أرضية ملعب المباراة.

وفي السياق ذاته تقف إدارة الهلال اليوم على حقيقة ملعب المباراة ومدى قدرته على استيعاب رشه بالماء قبل المباراة، وبناء على الرأي الفني ستحدد إدارة الهلال صيغة شكواها الرسمية من أرضية الملعب.

وعلى صعيد الحضور الجماهيري، سلمت الإدارة الهلالية 1700 تذكرة للمجلس الطلابي في السفارة السعودية بأستراليا، إذ ينتظر أن يتم توزيعها يوم المباراة، بعد أن كانت الفريق الأزرق تحصّل على حصته من التذاكر البالغة 2100 تذكرة، تكفل عضو الشرف موسى الموسى بـ500 منها، وحسن الناقور الذي وصل إلى سيدني أمس بـ250، فيما تكفلت الإدارة الزرقاء ببقية التذاكر.

في سياق آخر، من المنتظر أن يكون 200 مشجع هلالي غادروا الرياض، متجهين إلى سيدني في رحلة تستغرق 24 ساعة، من بينها ست ساعات انتظار في كوالالمبور، تكفلت بها «موبايلي».

وكانت الرئاسة العامة لرعاية الشباب أبلغت إدارة نادي الهلال مساء أمس، بموافقتها على إنارة إستاد الملك فهد الدولي في الرياض باللونين الأزرق والأبيض، قبيل لقاء الإياب.





مناورتان ترسمان شكل الفريق في ذهاب النهائي .. والناقور يلتحق بالبعثة
ريجي يجنب الهلال الإرهاق ويلغي 3 حصص تدريب قبل مواجهة سيدني




عبدالله الدوسري

قرر الروماني لورنتيو ريجيكامف مدير الجهاز الفني بفريق الهلال إلغاء إحدى الحصتين التدريبيتين في بقية الأيام التي تسبق مباراة سيدني يوم السبت المقبل, والاكتفاء بفترة تدريبية واحدة صباحية أو مسائية اعتباراً من اليوم الأربعاء رغبة في عدم إجهاد اللاعبين.

وواصل لاعبو فريق الهلال صباح اليوم الأربعاء تدريباتهم استعداداً لملاقاة فريق ويسترن سيدني الأسترالي، يوم السبت المقبل، في ذهاب نهائي بطولة دوري أبطال آسيا 2014م، وتركز المران على النواحي التكتيكية, إذ بدأ المران بتدريبات الاحماء، قبل أن يفرض مدير الجهاز الفني الروماني ريجيكامف مناورة على كامل مساحة الملعب، تلتها عدد من التدريبات على الكرات العرضية والكرات الثابتة، قبل أن يُختتم المران بمناورة أخرى على كامل مساحة الملعب استغلها المدرب ريجيكامف في رسم الخطة الفنية التي ينوي انتهاجها في اللقاء.

وحظي المران الذي شارك فيه جميع اللاعبين بمتابعة رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد.

وسيقام تمرين الفريق غداً الخميس في الفترة المسائية.

من جانبه, غادر في ساعة مبكرة من صباح اليوم عضو مجلس إدارة نادي الهلال حسن الناقور إلى مدينة سيدني الأسترالية للالتحاق بالبعثة الهلالية رغبة في دعم الفريق في لقائه المرتقب.



الموسى والناقور تكفلا بـ750 تذكرة والإدارة تكفلت بالباقي
الهلال يسلم 1700 تذكرة للسفارة .. والمجلس الطلابي يتولى توزيعها




عبدالله الدوسري

سلّمت إدارة نادي الهلال التذاكر المخصّصة للجماهير الهلالية في مباراة ذهاب نهائي بطولة دوري أبطال آسيا 2014م وعددها (1700) تذكرة للسفارة السعودية لتسليمها للمجلس الطلابي السعودي الذي سيتولى عملية توزيعها على الجماهير السعودية مجانًا، حيث سيتم توزيع التذاكر يوم المباراة في استاد باراماتا لضمان حصول المتواجدين قبل المباراة على تذكرة الدخول إذ سيقوم بالتنسيق مع المجلس الطلابي سكرتير السفارة السعودية علي الحجي.

وكان عضو شرف النادي موسى عبدالعزيز الموسى قد تكفل بقيمة (500) تذكرة منها، في حين تكفّل عضو مجلس الإدارة حسن الناقور بقيمة (250) تذكرة، فيما تكفلت إدارة النادي بقيمة بقية التذاكر.

وشكرت إدارة النادي سفير خادم الحرمين الشريفين في أستراليا الأستاذ نبيل آل صالح وكافة أعضاء السفارة السعودية، على تعاونهم وجهودهم الكبيرة مع بعثة الهلال ما ساهم في تهيئة أفضل الظروف لأفراد البعثة خلال تواجدها في سيدني، كما شكرت عضو شرف النادي موسى عبدالعزيز الموسى على تكفله بقيمة (500) تذكرة، إضافةً إلى عضو مجلس إدارة النادي حسن الناقور الذي قدم (250) تذكرة دعمًا للجماهير الهلالية لحضور المباراة، واعتبر مجلس الإدارة هذا الدعم الذي حظي بتقدير الجميع مشاركة فاعلة من الهلاليين بكافة فئاتهم في مسيرة الفريق ببطولة دوري أبطال آسيا.



شارك في الجولة الترويجية للكأس في الدوحة بدعوة من الاتحاد الآسيوي
سامي يستعيد الذكريات مع كأس آسيا .. ويتمنى عودتها للهلال والمنتخب




ناصر الجديع

تواجد قائد الهلال والمنتخب السعودي السابق سامي الجابر عصر اليوم الأربعاء في مجمع اللاندمارك مول في الدوحة بدعوة من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للمشاركة في الجولة الترويجية للكأس الآسيوية، والتي بدأت من الصين في 26 سبتمبر الماضي، وحطت رحالها اليوم في الدوحة.

وتواجد الجابر لمدة ساعة في المجمع، حيث تمكن عدد من المحبين للنجم السعودي الكبير في التقاط صور تذكارية مع سامي برفقة الكأس الآسيوية.

وعرض سامي عبر حسابه على (تويتر) العديد من الصور الخاصة له مع الكأس (سيلفي)، ومع صورة المنتخب السعودي بطل كأس آسيا 96، مؤكداً أن هذه الصورة أثارت عنده الكثير من المشاعر والذكريات.

واستقبل الجابر بصدر رحب رغبات الكثير من الجماهير ووسائل الإعلام في التصوير، وإجراء الحوارات الفضائية معه، فيما عبر سامي عن أمنيته أن تحضر هذه الكأس بيد نجوم المنتخب السعودي، مبدياً ثقته بعودة الألقاب الآسيوية قريبا مع الهلال والمنتخب السعودي.





الأهلي والاتحاد يستضيفان الرائد والفيصلي.. وفرصة الشباب مع الشعلة
النصر يسعى للهروب بصدارة (فيصل) أمام نجران.. والهلال يطارده بهجر


عايض الطريسي

تجري منافسات الجولة الثانية من كأس الأمير فيصل بن فهد مساء اليوم الخميس، في 7 مواجهات، يستضيف خلالها المتصدر فريق النصر الأولمبي ضيفه نجران. أما مطارده الأهلي فسيلتقي على ملعبه في جدة ضيفه الرائد.

وعلى مقربة من تلك المباراة، ستجري مواجهة الاتحاد وضيفه الفيصلي في جدة. وستقام مواجهتان أخريان في الرياض، الأولى بينهما تجمع الهلال وضيفه هجر، أما الأخرى فبين الشباب والشعلة. وفي بريدة، يواجه التعاون ضيفه العروبة. وفي الإحساء يستضيف الفتح منافسه الخليج.

النصر ونجران

يستضيف أولمبي النصر نظيره نجران عند الساعة 3:15 عصرا، على ملعب الأمير عبد الرحمن بن سعود بنادي النصر.

يدخل النصر المواجهة بعد انتصار كبير في الجولة الماضية أمام الرائد بثلاثة نظيفة، أوصلت الفريق لصدارة الترتيب بفارق الأهداف عن منافسيه، فيما نجح نجران خلال الجولة الماضية من تحقيق المفاجأة وتجاوز ضيفه الشباب بهدفين نظيفين.

الأهلي * والرائد

يستقبل الأهلي ضيفه الرائد على ملعب الأمير محمد العبد الله عند الساعة 3:45 عصرا، وتبدو

حظوظ فريق الأهلي أوفر حظا لتجاوز نظيره الرائد حين يلتقيه، وفاز الأهلي في جولته الأولى على مضيفه هجر 3/1.

الاتحاد والفيصلي

على ملعب الأمير فيصل بن فهد، يستضيف أولمبي الاتحاد ضيفه الفيصلي عند الـ 3:45 عصرا في جدة.

الاتحاد يدخل اللقاء بثلاث نقاط في رصيده، بعد فوزه بالجولة السابقة على مضيفه العروبة بثلاثة أهداف مقابل هدف، فيما كسب الفيصلي الفتح بثنائية نظيفة.

الهلال وهجر
على ملعب الأمير سلمان بن عبد العزيز بنادي الهلال عند الساعة 3:15 عصرا. يسعى أولمبي الهلال (حامل اللقب) لمواصلة رحلة الدفاع عن لقبه التي حقق من خلالها انتصاره الأول في الجولة الأولى على الصاعد حديا الخليج بهدفين مقابل هدف، فيما يسعى الضيف إلى تحقيق نتيجة إيجابية لتعويض الخسارة الماضية أمام الأهلي.

الشباب والشعلة

يستضيف الشباب ضيفه الشعلة عند الـ 3:15 عصرا على ملعب الأمير خالد بن سلطان بنادي الشباب.

يأمل أصحاب الأرض لتعويض الخسارة المفاجئة أمام مضيفه نجران في الجولة الأولى، فيما يدخل الشعلة اللقاء برصيد نقطة جمعها من تعادل أمام التعاون بذات الجولة.

التعاون والعروبة

ستجري المواجهة بين الفريقين على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في بريدة عند 3:15 عصرا. ويحتل المستضيف المرتبة السابعة بالتناصف مع الشعلة. أما العروبة في المركز العاشر بعد خسارته الماضية أمام الاتحاد.

الفتح والخليج

يستقبل الفتح ضيفه الخليج على ملعبه عند الـ 3:05عصرا، يبحث الفريقين التعويض بعد خسارتيهما في الجولة الماضية.





الهلال يستعد لمواجهة ويسترن سيدني بمران تكتيكي..



متابعة صحيفة هلالكم

واصل فريق الهلال الأول لكرة القدم صباح اليوم الأربعاء تحضيراته الميدانية، استعدادًا لملاقاة مضيفه “ويسترن سيدني” الأسترالي، يوم السبت المقبل، في ذهاب نهائي بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم لعام 2014م، حيث اشتملت الحصة التدريبية على النواحي التكتيكية، إذ بدأ المران بتدريبات الاحماء، قبل أن يفرض مدير الجهاز الفني الروماني “لورينت ريجيكامف” مناورة على كامل مساحة الملعب، تلتها عدد من تدريبات الكرات العرضية والكرات الثابتة، اختتمها “ريجيكامف” بمناورة أخرى على كامل مساحة الملعب.. رسم من خلالها التكتيك الذي سينتهجه في اللقاء وسط مشاركة كافة اللاعبين.

هذا وشهدت التدريبات متابعة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس مجلس إدارة النادي.
يذكر أنّ الفريق سيواصل تدريباته في الفترة المسائية من يوم غد الخميس.



مشوار الملكي في البطولة الآسيوية



هلالكم : خالد العمار

استطاع الزعيم الملكي الوصول للنهائي الآسيوي بعد مشوار صعب ، كانت صعوبته منذ البداية وتحديدا في دور المجموعات إذ اصطدم الهلال بأقوى المجموعات والتي جمعته بكل من : الأهلي الإماراتي والسد القطري وسباهان الإيراني .

وصل الهلال النهائي بعد اثنتا عشر مباراة ، في دور المجموعات لعب الهلال ستة مباريات استطاع الفوز في مباراتين وتعادل في ثلاث مباريات وخسر مباراة وحيدة ، تأهل الهلال كأول هذة المجموعة بتسع نقاط .

في دور الستة عشر التقى الهلال ببونيدكور الأوزبكي واستطاع الهلال هزيمته ذهابا وإيابا بنتيجتي 1-0 و 3-0 .

وفي دور الثمانية القرعة تجمع الهلال بالسد مرة أخرى بعد أن تأهلا من دور المجموعات من نفس المجموعة ، استطاع الهلال أن يفوز على السد في مباراة الذهاب بنتيجة 1-0 ، ويتعادل معه في مباراة الإياب ليقصي الهلال السد ، ويعير إلى دور الثمانية ليلتقي بالعين الإماراتي في دور الأربعة ، لعب الهلال مباراة الذهاب في الرياض واستطاع أن يحسم التأهل من مباراة الذهاب ، حيث كسب اللقاء بثلاثية مقابل لا شيء ، في مباراة الإياب حاول العين العودة ولكن دون جدوى حيث استطاع الفوز بنتيجة 2-1 ، وبهذه النتيجتين يخطف الهلال بطاقة التأهل .

استطاع الهلال خلال مشواره أن يسجل 21 هدفا ومستقبلا 9 أهداف ، وفي إحصائية الكروت الملونة لم يسجل على الهلال أي بطاقة حمراء ، بينما سُجِل عليهم 26 بطاقة صفراء .



لجنة التراخيص في رابطة دوري المحترفين تمنح الهلال الرخصة



متابعة صحيفة هلالكم

قررّت لجنة تراخيص الأندية برابطة دوري المحترفين السعودي منح نادي الهلال الرخصة ؛ بعد عدة اجتماعات عقدتها خلال الفترة الماضية، وذلك بعد إستيفاء النادي شروط ومتطلبات معايير لائحة تراخيص الأندية السعودية، والمعتمدة من قبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم. وتتضمن لائحة تراخيص الأندية السعودية المعايير الخمسة التالية: ( الرياضية – الإدارية – القانونية – المالية – البنية التحتية )، ومستوياتها المصنفة ( أ، ب ، ج )، والتي على ضوءها يتحدد نتائج منح الرخصة.



المجلس الطلابي السعودي يتولى مهمة توزيع التذاكر المجانية



هلالكم : علي الهنيدي

سلّمت إدارة نادي الهلال التذاكر المخصّصة للجماهير الهلالية التي ستحضر لقاء ذهاب نهائي بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم الذي سيجمع فريق الهلال الأول لكرة القدم ومضيفه “ويسترن سيدني” الأسترالي يوم 25 أكتوبر “السبت المقبل” للسفارة السعودية لتسليمها للمجلس الطلابي السعودي الذي سيتولى عملية توزيع حوالي (1700) تذكرة ستكون متاحة للجماهير السعودية مجانًا، بعد أن اشترتها إدارة النادي، حيث تكفّل عضو شرف النادي الأستاذ “موسى عبدالعزيز الموسى” بقيمة (500) تذكرة منها، في حين تكفّل عضو مجلس الإدارة الأستاذ “حسن الناقور” بقيمة (250) تذكرة، فيما تكفلت إدارة النادي بقيمة بقية التذاكر التي سيتم تقديمها للجماهير، وسيقوم بالتنسيق مع المجلس الطلابي سكرتير السفارة السعودية الأستاذ “علي الحجي”، حيث سيتم توزيع التذاكر يوم المباراة في استاد باراماتا؛ وذلك لضمان حصول المتواجدين قبل المباراة على تذكرة المباراة .



أولمبي الهلال يغلق ملف التحضير لمواجهة هجر



متابعة صحيفة هلالكم

اختتم فريق أولمبي الهلال لكرة القدم عصر اليوم الأربعاء كافة تحضيراته استعداداً لملاقاة فريق أولمبي “هجر” عند الساعة الـ3:15 من عصر يوم غد الخميس على استاد الأمير سلمان بن عبدالعزيز بنادي الهلال، ضمن لقاءات الجولة الثانية من مسابقة دوري كأس الأمير فيصل بن فهد، حيث اقتصر مران الفريق على الجانب الفني، تخلله عدد من التطبيقات التكتيكية والتي يود مدير الجهاز الفني الروماني “ماريوس سيبيريا” انتهاجها في لقاء الغد، فيما تعرض اللاعب “خالد كعبي” لالتهاب في مفصل القدم، يحتاج على إثره لبرنامج علاجي يستمر لمدة أربعة أيام.

هذا وواصل الثنائي “عبدالله الشامخ” و”نايف الوايل” برنامجيهما التأهيليين. هذا ودخل اللاعبون فور نهاية المران لمعسكر صاحب السمو الملكي الأمير هذلول بن عبدالعزيز بمقر النادي؛ تأهباً لخوض مواجهة الغد.



الوضع مٌستتب إلا إذا!
( بقلم : عبدالعزيز البدر )




الهلال يخسر من الشباب بهدف في اخر الدقائق .. تعِب الهلال أكثر من ما هو مٌتعب أمام الليث .. “ستامب” ذكي و يعرف من أين تٌؤكل الكتِف .. أما في الهلال؟ فالجسد في الرياض و الأهان في سيدني!
- الهلال حاول أن يصطاد عصفورين بحجر واحد .. لكن محاولتك للأمساك بـ عصفورين في آنٍ واحد سيفقدك العصفورين معا يا زعيم!

- طاروا الزعماء و الجماهير تتابع الطائرة ومسارها أولا بِـ أول .. فمن يٌضاهي جماهير الهلال في حب ناديها ؟
- في هذا الوقت و هذا الأسبوع بالذات معروف من سيظهر ومن سيحاول زعزعة الهلاليين كلاعبين و جمهور إلى أن يٌطلق الحكم صافرة النهاية في إياب النهائي .. فـ بدأت ” التصاميم و الهاشتاقات ” وما إلى ذلك بالظهور عن اللاعبين و بزعمهم أنها ستنطلي على مشجعين الأزرق أو أنها ستؤثّر على اللاعبين .. أصبح عندهم مناعة ياسيّدي ..
- الهلال بطلا لـ آسيا إذا لم يستهِن في سيدني ولم يٌعطِه أكبر من حجمه .. اعطِ كٌلّ ذي حقٍّ حقه و ستفوز .
- الهلال بإذن الله سيفوز لو لم يكن الحظ ضدّه .. و إنّ غدا لناظره لقريب ..
- بيت يصِف حالة الهلالي الآن :

إن لم يكن مركزي بالصف الأوّل امام؟
ما عاد تفرق معي لو كنت قبل الاخير ..



# كلنا_سيدني
(بقلم : محمد الشريف)


نعم لكن بطريقتنا وسلوكنا وليس بعقول مريضة و أنفُس رخيصة ، لذلك كلنا سيدني عقولنا و قلوبنا في سيدني مع زعيم القارة ، الممثل العربي و السعودي الوحيد الذي استطاع أن يصل لسيدني في نهائي القارة الأكبر بينما غيره من المتلونين يتابعون بقلق وهمّ عميق ما الذي سيسفر عنه لقاء القارة , يكتبون و يمنون أنفسهم بأمنيات لن يكتبها الله لهم إن شاء الله , فالزعماء بقيادة ربانهم الأمير عبدالرحمن بن مساعد عاقدون العزم على العودة بنتيجة إيجابية تعزز من حظوظهم في العودة للقب الآسيوي الذي استعصى كثيراً على هوامير الصحراء , وقد آن الاوان أن ترجع المعشوقة لعشيقها القديم التي ارتمت في أحضانه ستة مرات وحان وقت السابعة , غادر الزعيم وغادرت معه قلوب الملايين من الهلاليين لدرجة جعلتهم يراقبون طائرتهم الخاصة منذ إقلاعها لحين هبوطها في سيدني في سابقة لم تحصل من قبل , رحل الهلال في مهمة وطنية خاصة تفرد بها وحيداً دون غيره من الأندية .

الزعيم الملكي يعلم بأن مهمته لن تكون سهلة و بالطبع ليست مستحيلة لكن الحذر واجب والثقة كذلك مهمة , فمتى ماعلم الهلالييون من داخلهم بأنهم الأجدر و الأحق بهذه المستعصية فلن تفلت من يديهم نتيجة المباراة .

الجمهور الهلالي يعلم بأنها باتت أقرب من أي وقت مضى وكذلك اللاعبون فلذلك عليهم أن يدركوا أن هاتين المباراتين هي حياة أو موت لا ثالث لهما .

فإما أن يقاتلون داخل أرض الملعب أو أن يخسروا المعركة
كل الآماني معلقة بهم بعد الله سبحانه و تعالى لذلك نقول :
#كلنا_سيدني .



انسوا الدوري ياهلاليون !
(بقلم فارس عيسى)


دعونا ننسى الدوري قليلاً ونفكر بالقادم ، نفكر بالحلم ، نفكر بمعركة تكسير العظام ، معركة كروية ونقله تاريخيه باسم الزعيم قد تحققت سابقاً ونريدها الآن بمسماها الجديد .

نعم هذا وقت العاشق وقت المحب وقت المتيم وقت الجميع كبار وصغار كتاب وإعلاميين وأعضاء وجماهير لنقف مع الكيان الهلالي ولاشئ سوى الهلال .

نريد أن نقدم كل مالدينا لدعم ومؤازرة الفريق نحو المجد نعم هذا وقتكم أيها الرقم الصعب فبدونكم لن يقدم الفريق شئ يليق بهذا الكيان .

اتركوا جميع أحداث الموسم واجعلوا آسيا نصب أعينكم ، لنعلم أن النادي ليس فقط أداء فريق على أرض الملعب بل وقفه من الجميع خارج أرض الملعب ويترجم الوقوف بلاعبين وجهاز فني وإدراي داخل الملعب .

لاتخذلوا فريقكم في مباراة ليست سهلة أبدا ، نريد أن نقدم كل شئ لتحقيق النجاح والعودة لتحقيق المستعصية بعد مشاركات سابقة للنسيان .

نسير الآن في الإتجاه الصحيح وبإذن الله مستعدون لمواجهة جميع التحديات ، وهذا الإتجاه سيقودنا بعد توفيق الله إلى النجاح بتحقيق هذه الكأس ونكون فخورين بهذه النتائج .

نحن محظوظون جداً أن يكون لهذا الفريق رئيس وقائد وأخ للجميع مثل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن مساعد الذي يتميز برؤيته الثاقبة وعمل مايحتاج إليه الفريق بالطريقة الصحيحة ، وحماسه الذي يبقي جميع من في هذا الكيان متحمساً لتقديم الأفضل .

كما أن وجود طاقم تدريبي متميز بقيادة ريجكامب يعد إضافة قوية للفريق ، ولدينا نجوم ينبغي أن نثق بهم فهم يعون بالمرحلة التي يمروون بها .

ما أتمناه حقاً ان أرى موجا ازرق يسير خلف هذا الفريق وأن يغرق كل من يحاول أن يعبث مع هذا الكيان بأي شكل كان .

باختصار أنتم أيها الجمهور الكبير ركن أساسي لإتمام هذا النجاح فبدونكم لن يكوون هناك هلال ساطع في سماء العالمية .

وقفه :
لن يسير الهلال دونكم .. ولن يمضي قُدماً إلا بكم !



لننسى الدوري ونهتم بآسيا …
بقلم ( خالد الكربي )


ازداد الخوف كثيرا في قلوب الجماهير الزرقاء بعد خسارة زعيمهم أمام الشباب ، وما يجب على المدرب “ريجي” معالجة الاخطاء قبل مواجهة سيدني “وجهة نظر” إن خسر الهلال ذهاب نهائي بطولة اسيا سيصعب عليه التسجيل هنا في الرياض، ﻷن الفريق الاسترالي يملك دفاع قوي جدا وإن خسر هلالنا البطولة سوف تصبح كارثة !!

سالم الدوسري في مباراة الشباب لايتحرك كثيرا لايمرر وكأنه يفكر في مواجهة سيدني ، نواف العابد وديقاو هم من قدمو اداء جميل ، وهلالنا لولا السديري لاستقبلنا أكبر عدد من اﻷهداف يستحق أن أطلق عليه لقب “ملك الحراسة” ، الشباب وجد راحة كبيرة باسترجاع الكرة سريعا وأيضا المشكلة كانت واضحه في الجهة اليسرى !! لنترك مباراة الشباب والدوري بأكمله ، ونأتي لسيدني ما يجب علينا في مباراة سيدني أن نستفيد من الكرات العرضية باﻷمس سبع ركنيات لم نستفد منها إطلاقا !

ولاننسى أن سيدني يمتاز بالعرضيات كل ما أتمناه من لاعبين الهلال أن يتحملوا كل الضغوطات وأن لايهتموا بالتخدير الإعلامي ، ﻷن الكل سيكون ضد هلالنا وحتى أغلب الجماهير السعودية للأسف ! يريدون الزعيم أن يسقط و لا يعود لمعشوقته اسيا يعلمون أنهم لا يستطيعون الوصول إنجازات الأزرق ولكن يكتبون غير ذلك ..

عذرا أيها النصراوي والإتحادي والأهلاوي والشبابي أيضا ، لاتقارنوا أنديتكم بالزعيم فزعيمنا
بعد أيام سيضرب موعدا مع نهائي اسيا وأنتم لازلتم تصارعون على بطولة الدوري!

لننسى مافات من انتكاسات ونبدأ في تسطير التاريخ الآسيوي من جديد …



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::





اخر تعديل كان بواسطة » أخبار الصحف في يوم » 23/10/2014 عند الساعة » 04:42 AM
  #2  
قديم 23/10/2014, 03:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ RYo0oNe
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/09/2005
المكان: القصــيــم / الــــرس
مشاركات: 4,617
بالتوفيق لزعيمنا بنهائي القارهه .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .
sauood likes this.
  #3  
قديم 23/10/2014, 03:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ خالد ، الدعجااًَني
في انتظار تفعيل البريد من قبل العضو
تاريخ التسجيل: 22/09/2007
المكان: الدوادمي
مشاركات: 4,818
الله يعطيكم العافيه ، بالتوفيق للزعيم

ذبحنا الشـــوق ننتظر هالمبارآة .


ممكن ١٠ ثواني من وقتك يالغالي

( سبحان الله، والحمدلله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم )
sauood likes this.
  #4  
قديم 23/10/2014, 03:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سلطان عاشق الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 30/10/2008
المكان: المدينة المنورة
مشاركات: 2,697
مشكورين على التغطية المميزة شبكتنا الغالية
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
لاحول و لاقوة إلا بالله العلي العظيم
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر
استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم و أتوب إليه
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله و صحبة أجمعين
اللهم وفق الهلال واجعل البطولة الآسيوية من نصيب الهلال 2014 على حساب سيدني يارب العالمين
sauood likes this.
  #5  
قديم 23/10/2014, 03:58 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/05/2013
المكان: الرياض
مشاركات: 9,573
يعطيكم العافيه ع النقل


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ..
sauood likes this.
  #6  
قديم 23/10/2014, 04:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ wAiLi
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Terre Haute ,Indiana
مشاركات: 9,259
الف شكر لكم ع الأخبار
اللهم وفق الهلال و أجعل كأس أسيا هالسنه من نصيبنا ياحي ياقيوم
sauood likes this.
  #7  
قديم 23/10/2014, 04:23 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/05/2014
مشاركات: 2,148
يعطيكم العافيه على الاخبار ومشاعرنا مختلطه بين الامل والرجاء والخوف والترقب واحيانا توتر نتمنى ان يزيل الزعيم كل هذه الاعراض ويبدلها بفرح بنصر كبير .. اللهم وفق الهلال اينما حل وارتحل واجعل الفوز نصيبه وانصره في موقعه سدني وارجع لاعبينا سالمين وبالفوز غانمين
sauood likes this.
  #8  
قديم 23/10/2014, 04:35 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 02/05/2014
مشاركات: 52
يسلمو على النقل والله يجيب السابعه
  #9  
قديم 23/10/2014, 04:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ السد العالي اسامه هوساوي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/01/2008
مشاركات: 2,531
الف شكر لكم على الأخبار ويعطيكم الف عافيه وبالتوفيق للزعيم الملكي
واشكر معد أخبار ملوك اسيا وحفظكم الله وفي رعاية الله ....
sauood likes this.

اخر تعديل كان بواسطة » السد العالي اسامه هوساوي في يوم » 23/10/2014 عند الساعة » 05:57 AM
  #10  
قديم 23/10/2014, 04:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبونااصر
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 09/08/2014
المكان: بيشة
مشاركات: 26
جزيتم خيراً ع النقل المتميز ونسأل المولى عز وجل ان يمن ع الزعيم بالفوز
دعواااااتكم
sauood likes this.
  #11  
قديم 23/10/2014, 05:07 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/04/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 28,065

كل الشــــــــكر لكم على النقل اليوميه لأخبار الزعيم الملكي
اللهم وفق الزعيم الملكي وفااااااالهم الفوز بكااااااااس آســـــــــيا بحول الله وقوته

شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
sauood likes this.
  #12  
قديم 23/10/2014, 05:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبوريـــان
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/10/2009
المكان: ♥alhilal♥
مشاركات: 1,736
بالتوفيق لزعيمنا بنهائي القارهه .

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم .
sauood likes this.
  #13  
قديم 23/10/2014, 05:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قاصدنت
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/04/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 27,478
الله يعطيكم العافيـــــــــــــه
sauood likes this.
  #14  
قديم 23/10/2014, 05:44 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 30/08/2013
مشاركات: 1,303
الله يعطيكم العافيـــــــــــــه
sauood likes this.
  #15  
قديم 23/10/2014, 05:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ nokia22
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/06/2011
مشاركات: 1,511
عوااااااااااااافي ع النقل بالتوفيق للزعيم الملكي. .........
sauood likes this.
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:14 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube