المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree6Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 28/02/2014, 06:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,252
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الجمعة 28 / 4 / 1435 هـ من الصُحف









فيما الجهل بمصطلحات الرياضة العلمية وميولهم المتعصبة أعمتهم عن الحقيقة
الاتحاد الآسيوي يصف سامي الجابر (Technical director) لقيامه بعمل فني و إداري بالهلال



كتب - إبراهيم بكري:

كثر الجدل حول بطاقة سامي الجابر الصادرة من الاتحاد الآسيوي بشأن مرافقته للفريق الهلالي في المباريات من عدمها, و لعل جهل المصطلحات العلمية المتداولة في الكتب العلمية الرياضية و المواقع المختصة, جعل البعض يتحدث عن أشياء يجهلها و كأنها حقائق !!.

الاتحاد الآسيوي كتب في بطاقة مدرب الهلال سامي الجابر Technical) director) , بينما كتب في بطاقة مدرب الأهلي الإماراتي كوزمين (Head coach) , بعضهم بسبب اختلاف الاسميين نسج قصصاً خيالية كلها هدفها التشكيك في كفاءة المدرب الوطني, هنا نسأل ماالفرق بينهما؟؟!!.

لا فرق بينهما من ناحية الإشراف على الفريق فنياً فقط يقع على عاتق Technical director)) مسؤوليات إدارية أخرى يقوم بها بجانب عمله الفني من المهام الإضافية التي يقوم بها المدير الفني للفريق والتي حددتها الكتب العلمية المختصة في الرياضة على سبيل المثال:manage the salary cap

negotiate new contracts with players or their agents

كلنا يعرف أن سامي الجابر في الهلال له أدوار اضافية أخرى يقوم بها بشأن سقف الرواتب و التفاوض مع اللاعبين و التعاقدات وهذه تندرج تحت مسؤوليات المدير الفني Technical director)).

يجب علينا أن ندرك أن الرياضة هي علم كأي مجال لها مسمياتها الخاصة من أجل تصنيف مهام العمل وتحديد المسؤوليات, فماذا يقصد بهذا المصطلح ( Technical director) في الكتب العلمية و الموسوعات المختصة:

Technical Director: this person usually possesses the highest level of skill within a specific technical field.

من خلال التعريف العلمي نجد أن تعريف المدير الفني هو الشخص الذي يمتلك دائماً أعلى مستوى من المهارة الفنية في مجال معين.

من حاول يقلل من مفهوم (Technical Director) عليه أن يدرك جهله بالمعلومة العلمية المعتمدة في الكتب الرياضية المختصة, بالعكس يجب أن هنا أن نفتخر بأن الاتحاد الآسيوي منح مدرب الوطني سامي الجابر هذا اللقب العلمي المهم في علم الرياضة.

المتابع و القارئ الجيد للكتب العلمية سوف يجد أن كثيرا من المصطلحات المهمة تتداول في أكثر من مجال, و لذلك يعتبر مصطلح (Technical Director) من أحد أهم المصطلحات التي تستخدم في كثير من المهن بجانب استخدامها في الرياضة على سبيل المثال:

software company, engineering firm, film studio

قد يأتي البعض و يردد معلومة خاطئة بأن المقصود بمصطلح Technical Director)) هو المدير الإداري للفريق يجب أن ندرك الترجمة اللفظية للمصطلح من خلال جميع قواميس اللغة المعروفة بأن كلمة (Technical) لا يمكن تعريفها (إداريا) هي تعني (فني أو تقني), وكما ذكرت سابقاً أن أن الرياضة علم مثل أي مجال آخر لذلك المدير الإداري يطلق عليه Sports Director أو Athletic Director .

و لعل بعض الزملاء في مهنة الإعلام يطلق عليهم هذا اللقب أيضاً Sports Director المقصود به مخرج البرامج الرياضية.

لا يبقى إلا أن أقول: إن التلاعب بالمصلطلحات العلمية و تزوير معانيها الحقيقية هي جريمة علمية لا تصدر من شخص يقدر قيمة العلم و لعل الجهل وميول التعصب تقود بعضهم للإفتراء و الكذب.

لا أعتقد جهة بحجم الاتحاد الآسيوي تجهل هذه المسميات العلمية بل مما يؤكد أن الاتحاد الآسيوي يدرك معنى (Technical Director) أن من حضر المؤتمر الصحفي قبل المباراة هو سامي الجابر ليتحدث عن الأمور الفنية, وهذا دليل يؤكد اعتراف الاتحاد الآسيوي بأن مدرب الهلال هو المسؤول الفني على الفريق.

قد يسأل بعضهم ماذا يعني Head coach)) ؟؟.

يجب أن ندرك في البداية لماذا هذا المصطلح الرياضي وجد وما هي مهامه و ماذا يفرق عن coach)) , يوجد كثير من الألعاب الرياضية تحتاج للإشراف على الفريق أكثر من مدرب على سبيل المثال كرة القدم الأمريكية تحتاج لمدرب مختص حسب مكان اللاعب في الملعب و يختلف عدد المدربين حسب القدرة المالية للنادي و على جميع هؤلاء المدربين يوجد مدرب يشرف عليهم هو ما يسمى Head coach)) , لذلك كثير من الفرق في كرة القدم أصبحت تستعين بأكثر من المدرب ولنا في تجربة سامي الجابر في فرنسا خير دليل كان مسؤولا فقط عن تدريب خط الهجوم.

هنيئاً للوطن بسامي الجابر و شكراً للاتحاد الآسيوي الذي وصف مدرب الهلال بأحد أهم المصطلحات في علم الرياضة (Technical Director).

مرض سامي الجابر بالحمى فعرفنا من هم المرضى الحقيقيون في وسطنا الرياضي !!يجب أن يكون في ادارة الهلال جهة قانونية تعاقب كل من يتطاول على الكيان لأن الصمت على الإساءات المتكررة جعل البعض يتمادى !!.



رباعي المنتخب لم يشاركوا في تدريبات الأمس
منح لاعبي الهلال راحة يومين والمنتخب الكوري يصر على استدعاء كواك المصاب




كتب - عبدالله الحنيان:

عاود الفريق الكروي الأول بنادي الهلال صباح أمس تدريباته بعد التعادل مع ضيفه «الأهلي الإماراتي» مساء أمس أول، حيث أشرف مساعد مدير الجهاز الفني الفرنسي «جان بيير إيرفي جيجون» على تدريبات الفريق؛ نظير العارض الصحي الذي ألم بمدير الجهاز الفني «سامي الجابر» ، و أدى المشاركون في اللقاء بصفة أساسية مراناً استرجاعياً، في الوقت الذي أجرى فيه بقية اللاعبين تدريبات اعتيادية تركّزت على الجوانب الفنية، تخللها مناورة على جزء من مساحة الملعب، في حين واصل الثلاثي (حسين شيعان، كواك تاي هي وسعود كريري) برامجهم العلاجية والتأهيلية المُعدة لهم مسبقاً.

هذا ومنح الجهاز الفني لاعبي الفريق راحة لمدة يومين «الجمعة ، السبت» ، على أن يعاود الفريق تدريباته مساء الأحد المقبل .

يذكر أن الرباعي (ياسر الشهراني، عبدالله الزوري، سالم الدوسري وناصر الشمراني) لم يشاركوا في تدريبات الفريق صباح أمس ؛ نظير ارتباطهم بمعسكر المنتخب السعودي الأول لكرة القدم الذي بدأ تحضيراته لملاقاة منتخب إندونيسيا، ضمن مباريات الجولة الأخيرة من التصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2015م.

إلى ذلك، يلتحق المحترف الإكوادوري «سيجاندو كاستيلو» بمعسكر منتخب بلاده استعداداً لملاقاة منتخب «البوسنة والهرسك» ودياً يوم الأربعاء المقبل، إذ سيغادر بعد غدٍ إلى بلاده، في حين يغادر المحترف الكوري الجنوبي «كواك تاي هي» يوم الغد إلى بلاده، حيث سيجري فحوصاً طبية تحت إشراف الجهاز الطبي للمنتخب الكوري الجنوبي الأول لكرة القدم ، بعد إصرار الجهاز الفني للمنتخب الكوري على استدعائه برغم تلقيه تقاريره الطبية التي بعثتها إدارة الهلال في وقت سابق وكشفت عدم قدرته على اللقاء القادم للمنتخب الكوري في 5 مارس .



قال إن كواك وكاستيلو سيعودان قبل مواجهة الزلفي .. فهد المفرج:
لم نكسب نقطة أمام الأهلي بل خسرنا نقطتين .. والفوز شعارنا في المباريات المقبلة




كتب - عبد الله الحنيان:

أبدى مدير إدارة كرة القدم بالفريق الأول بنادي الهلال فهد المفرج رضاه النسبي عن المستوى الذي ظهر به لاعبو فريقه بمباراتهم الآسيوية الأولى والتي كانت أمام الأهلي الإماراتي، ولا سيما في الشوط الثاني عندما تمكنوا من العودة للمباراة بعد استقبالهم لهدفين، وقال: لا نقول بأننا كسبنا نقطة، بل خسرنا نقطتين، الحمد لله على كل حال، لقد حاولنا العودة للمباراة وتسجيل هدف الفوز قبل النهاية لكننا لم نتمكن من ذلك، والفرصة ما زالت بأيدينا إذ تنتظرنا خمس مباريات سنلعبها بهدف الفوز و - بإذن الله - نحن قادرون على ذلك.

وعن مغادرة اللاعبين «كاستيلو، كواك تاي هي» للمشاركة الدولية مع منتخبي بلديهما ذكر المفرج أن كاستيلو ستكون مغادرته بعد غدٍ الأحد بينما يغادر زميله «كواك» يوم الغد لإجراء فحوصات طبية تحت إشراف الجهاز الطبي بالمنتخب الكوري على أن تكون عودتهما قبل مباراة الهلال مع الزلفي بيومين.



سامي الجابر يغادر المستشفى ويؤكد أنه على ما يرام

(د ب أ):

غادر سامي الجابر المدير الفني لفريق الهلال السعودي لكرة القدم المستشفى عائدا إلى منزله بعد العارض الصحي الذي ألم به قبيل مغادرة الفريق إلى استاد الملك فهد الدولي لمواجهة أهلي دبي الإماراتي في الجولة الأولى من مباريات دور المجموعات لدوري أبطال آسيا.

وأكدت الفحوص الطبية انخفاض درجة حرارة الجابر وتحسن حالته الصحية.

وطمأن الجابر كل محبيه على صحته ، وقال «أشكر كل من سأل عني .. وأحمد الله ، إنني بخير وهو مجرد عارض صحي وزال ولله الحمد».

وانتهت مواجهة الهلال وأهلي دبي بالتعادل 2/2 في غياب الجابر حيث قاد مساعده الفريق في هذه المباراة



بـ 17 هدفاً
الشمراني يواصل التهديف الآسيوي




كتب - عبد الله المالكي:

رفع مهاجم فريق الهلال الدولي ناصر الشمراني رصيده من الأهداف في دوري أبطال آسيا إلى 17 هدفاً متساوياً مع قائد فريق الاتحاد السابق والنصر الحالي محمد نور الذي سجَّل جميع أهدافه الآسيوية مع فريق الاتحاد، وأصبح الشمراني متعادلاً معه في عدد الأهداف.

وكان الشمراني قد سجَّل مع الفريق الشبابي 15 هدفاً وفي أولى مشاركاته الأسيويه مع الهلال رفع رصيده إلى 17 في مرمى الأهلي الإماراتي.

واهتزت شباك الأنديه الإمارتيه 7 مرات والأندية القطرية 6 مرات وسجّل في شباك كل من العربي الكويتي والقوة الجوية العراقي وسنغنام الكوري وتركتور الإيراني هدفاً في كل فريق، كما تساوى مهاجم فريق الهلال وقائده ياسر القحطاني ومهاجم فريق الشباب والاتحاد السابقة نايف هزازي، حيث يملك كل لاعب 14 هدفاً. والفرصة كبيرة أمام الشمراني والقحطاني في زيادة رصيدهم من الأهداف في بطولة دوري أبطال آسيا التي يشارك فيها الهلال حالياً، حيث منعت الإصابه مهاجم فريق الشباب نايف هزازي من مشاركة فريقه هذا الموسم.



نجم تحت الضوء
مدني رحيمي: ناصر الشمراني منتظم ويملك الجدية والطموح



إعداد - سلطان الحارثي:

نجم تحت الضوء .. زاوية أسبوعية نتطلع من خلالها للجديد والمفيد, حيث نقوم باختيار نجم من داخل الوسط الرياضي أو الإعلامي ونقدمه للمتابع, بحيث يكون معنا خبير رياضي ليتحدث لنا عن أهم مميزاته وقدراته. اليوم اخترنا لكم نجم فريق الهلال والمنتخب السعودي ناصر الشمراني (30) عاماً, حيث برز في مركز الهجوم حينما كان في فريق الوحدة الذي باع عقده لفريق الشباب, ومع الشباب برز بشكل كبير وحقق لقب الهداف أربع مرات, وأصبح من الركائز الأساسية في الفريق الشبابي إلى أن تم بيع عقده لفريق الهلال مطلع هذا الموسم بعد خلافات مع مدرب فريق الشباب وقتها السيد برودوم, وأصبح مع فريق الجديد أحد الأعمدة المهمة والركائز الأساسية سواء بروحه العالية أو بتسجيله المستمر للأهداف. إحصائيات الشمراني خلال هذا الموسم تشير إلى أنه لعب ثلاثا وعشرين مباراة بشكل أساسي, واستبدل في ست مباريات منها, أي أنه لعب بما مقداره 2016 دقيقة, سجل من خلالها خمسة عشر هدفا, منها ثمانية بالقدم اليمنى وسبعة بالرأس, وصنع في تلك الدقائق أربعة أهداف, وحصل على كرتين أصفرين. وللحديث عن نجمنا لهذا الأسبوع استضفنا الدكتور مدني رحيمي المحلل الرياضي المعروف والذي أكد أن ناصر الشمراني لاعب منتظم ويؤدي المباريات التي يلعبها بشكل جيد جداً, وقال:»لست قريباً من اللاعب ولكن من خلال مشاهدتي له من بعيد ألحظ فيه الانتظام والجدية والطموح الذي من خلاله يريد مواصلة مشواره ليتقدم للأمام, وهذا أمر مميز لأي لاعب, أيضاً ألاحظ أن اللاعب محافظ على لياقته وتمارينه وهذا ما جعل منه أحد نجوم المملكة». وحول أبرز مميزاته, قال: «اللاعب له حضور أكثر من جيد سواء مع منتخب بلاده أو مع فريقه, وهو لاعب سريع, ولديه توقع جيد لسير الكرة, وخطير جداً حينما يكون في مقابلته لاعب واحد حيث يستطيع المراوغة وكسب الكرة, ومميز في تسجيل الأهداف سواء بالرأس أو القدم, وهذه ميزة جيدة لا تتوفر في كثير من اللاعبين». وتابع:»ناصر الشمراني ومن خلال إحصائياته سجل بالقدم اليمنى وبالرأس, وسجل من خارج منطقة الـ18 ومن داخلها, وصنع أهدافا, وهذه الإحصائية تدل على أنه لاعب متنوع بعكس غيره من اللاعبين الذين قد لا يملكون إلا ميزة من المميزات التي يمتلكها الشمراني». وعن أبرز سلبياته, قال:»أعتقد بأنه يجب عليه أن يتخلص من الأنانية التي تلازمه, فهو يحاول جاهداً أن يسجل وهذا من حقه خاصة وأنه يريد الحصول علىلقب الهداف ويحاول كسر رقم ماجد عبدالله, ولكن أتمنى أن يتخلص من الأنانية, أيضاً القدم اليسرى لديه ضعيفة حيث تشير إحصائياته بأنه لم يسجل أي هدف بالقدم اليسرى». وأشار رحيمي إلى أنه متى أراد الشمراني تطوير مستواه فعليه أن يلعب مع الفريق كمجموعة, وعليه أن يحاول من رفع مستواه التهديفي, خاصة وأنه يلعب معظم المباريات بشكل كامل».



«العمار» نجم هلال التسعينيات الهجرية يؤكد عبر «الجزيرة»:
حضرت الروح الهلالية .. واختفى النصر..!!




أكد نجم الهلال السابق (عبد الله العمار) أن قطبي الوسطى (الهلال والنصر) لعبا واحدة من أجمل لقاءات الموسم والتي انتهت برباعية لصالح الزعيم، رغم الطرد ولعب الفريق بـ10 لاعبين ..مشيراً أن الانتصار الأزرق في موقعة الديربي.. جاء في وقت مناسب أعادت الآمال الهلالية في المنافسة القوية على دوري جميل بعودة الروح القتالية وحماس اللاعبين الذي ظهر في درة الملاعب بصورة مغايرة ..أسهمت في تحقيق هذه النتيجة الكبيرة. وأشاد (العمار) بقدرات المدرب الوطني القدير الكابتن (سامي الجابر) قائلاً: يعجبني في الجابر ثقته بنفسه واستفادته من الدروس وعدم المكابرة وحسن تعاملة العقلاني مع الأحداث, وفكره وبراعته الاحترافية في رسم التكتيك المناسب.. رغم الحملة الإعلامية وإرهاصاتها التي طالته عقب خسارة الفريق من الشباب.. مع ذلك تعامل مع هذه المعطيات والضغوط بحكمة وهدوء واتزان. وزاد قائلاً: إن الهلال يقدم كرة جميلة طوال الموسم، وخسر نقاطاً لم يكن يستحقها لولا الظروف ومنها التحكيم..!! مبدياً تفاؤله بمنافسة الفريق الأزرق على بطولة الدوري.. مشيراً إلى أن النصر سيلاقي الاتحاد والشباب والتعاون وهم قادرون على إيقافه وتعطيله, مشدداً أنه لا يوجد مستحيل في عالم كرة القدم, والدوري لم يحسم بعد.

يذكر أن اللاعب الخلوق عبد الله العمار مثل الهلال أكثر من سبعة أعوام في خط الوسط, وكان من الأسماء اللامعة التي أسهمت في قيادة هلال التسعينيات الهجرية للفوز ببطولة أول دوري ممتاز عام 1397هـ وسط أفراح عاشها عشاق الفن الأزرق, وكان العمار من اللاعبين المميزين (فنياً وسلوكاً وانضباطاً) ولقب بالجوكر لتمثيلة الفريق في أكثر من خانة.



«سامي» وماء البحر



يوم أو يومان ربما أسبوع بل شهر وأنا في حيرةٍ من أمري عندما قررت أن أكتب عن رجل ملأ الدنيا من المشرق إلى المغرب.. ترددت كثيراً خوفاً من القصور وعدم الإنصاف، ولكن الأحرف التهبت شوقاً وازدادت الكلمات ولعاً وظمئت المعاني حباً وهياماً بهذا الرجل، ولكن يارباه كيف أبدأ ومن أين أبدأ وبماذا أنتهي وهل سأنتهي حقاً.. يا رباه أين شوق الأحرف وولع الكلمات!! أين المفردة والمصطلحات؟ ما هذا الاضطراب!! كل هذا بسبب من؟ كل هذا لأجل من؟ من هو الرجل الذي تشتاق إليه الأحرف وتخشاه.. من هو الرجل الذي تبتعد عنه الكلمات وتهواه.. أكاد أقترب من ذكر اسمه ولكن شيء ما يلامس شطر القلب ويغوص في الوجدان، ويتعطر به الفؤاد.. يا إلهي هل هو رجل عادي أم رجل عشنا قصته خيالاً وفجرناها عاطفةً تتبختر في يوم من الأيام..

لا أخفيكم سراً وأنا أكتب لكم اتسعت دائرة الحزن وازداد قلمي نزفاً وبدأ صوت نبضي يشبه « أزيز رئة مثقوبة « ما الذي يجري وما الذي يحدث هل كل هذا بسببه؟ هل كل هذا من أجله؟ نعم بسببه وأكثر نعم لأجله وأكثر كيف لا وهو « سامي بن عبدالله الجابر « الذي بزغ نجمه في عام 1410هـ حين شهد العالم بأسره مولد إسطورة عالمية جديدة لينضم لـ « بيليه ومارادونا «انضم لنادي الهلال حباً لهذا الكيان العظيم مع بعض من محاولات النادي الجار لضمه ولكن هيهات هيهات» ماكل مايتمناه المرء يدركه « بدأ نجماً لامعاً ومضيئاً في سماء الكرة السعودية.. حقق الأمجاد والأمجاد والأمجاد والأمجاد وأي مجدٍ يحققه هذا النجم الإسطوري، سطر الملاحم تلو الملاحم.. ولكم أن تسألوا «الدرة عن فنه» والملز عن هيبته «واليانز ارينا عن سطوته»وجانتيس عن كبريائه» وبارك اكسير عن عنفوانه « هذه كلها ملاعب صال فيها وجال.. أدمى فيها شباكهم وأغرق فيها سفنهم وأمام من!! أمام مرأى العالم كله وهم يتساءلون في قرارة أنفسهم من هذا الفارس العربي الذي ذاع صيته وبزغ نجمه؟ هل سنجيب عن تساؤلاتهم؟ بالطبع لن نفعل.. أهدافه هي من تجيب وحدها حتى وإن ساورني شك أن الملاعب كلها مضمارها وممراتها مدرجاتها وجمهورها ستقاتل لكي تظفر بالإجابة عن سؤال العالم من هذا الفارس العربي فستجيب بصوت واحد ووقتٍ واحد وبكل شموخ وكبرياء « إنه ابن الصحراء إنه ابن نجد إنه ابن الهلال «إنه سامي الجابر» نعم هذه الحقيقة التي عشناها مع الذئب مايقارب أكثر من خمسة عشر عاماً.. هتفنا دوماً باسمه وأيدينا على قلوبنا خوفاً وخشية من يوم الوداع متى سيحل ومتى سيكون.. وفي يوم الاثنين الموافق12/1/1429هـ 21 يناير 2008م ليلة الثلاثاء وهي واحدة من أشد الليالي ألماً وأكثرها حزناً وأعمقها جرحاً وأقساها بعداً وفراقا رحل وليته لم يرحل.. غادر وغادرت معه الأفئدة تاركةً لنا ذكرى الماضي وحزن الحاضر وخوف المستقبل.. ومع ذلك نسلي خواطرنا ونردد « مهما حصل ماتنطفي شمعة أمل « نعم رحل الإسطورة سامي وعاد الإسطورة سامي.. كيف حصل هذا الأمر!! نعم رحل لاعباً وعاد مدرباً وهذا لا يحصل الا مع سامي فقط.. عاد ومعه خبرة السنين يحملها بين كفيه ليقدمها للزعيم الآسيوي.. عاد ومعه فكر احترافي قلما نجده في ملاعبنا.. عاد مدرباً لايشق له غبار، ينافس كبار المدربين في الدوري السعودي ويتغلب عليهم.. تريدونها بالعاطفة؟ نعم نعشق سامي وهوفضل مدرب بالعالم؟ تريدونها بالأرقام « وصيف كأس ولي العهد وينافس على الدوري بكل قوة خماسيات ورباعيات في أعرق الأندية السعودية مابين عميدها وشيخها وفارس دهنائها وختمها رباعية بفارس نجدها.. وبلا شك أن الأخير على حسب وصف النقاد وجمهور نفس النادي أنه أفضل فريق يمر على نادي النصر بالأرقام.. أليس هم من يقولون: إنه حطم الأرقام القياسية!! يعني (متفقين) فالجابر لقن مدربهم الذي يصفونه بأفضل مدرب بالدوري السعودي درساً لن ينساه طيلة حياته.. بدأ المباراة بصدمة كهربائية تكتيك جديد وتشكيلة جديدة فاجأهم بمهاجمين وهم يلعبون بثلاثة محاور فاجأهم بالشلهوب وهو الغائب منذ زمن فاجأهم باستبعاد «عزوز وسالم والعابد» ومن يجرؤ أن يفعل هذا غير سامي.. أي كبرياء هذا ياسامي.. قرأ المباراة وحفظها عن ظهر غيب وتعامل مع الظروف التي قبلها وأثناءها بعقل لا يمتلكه سوى الجابر.. بعشرة لاعبين يفجرها رباعية تاريخية في ليلة زرقاء بطلها سامي الجابر.. فعلها ولا يفعلها ولن يفعلها الا الاساطير.. هذا هوسامي الجابر فهل تصدقوني إن قلت: إني لم أكتب حرفاً واحداً في هذا المقال!! نعم هذه الحقيقة فالأحرف هي من كتبت نفسها والكلمات المبعثرة هو سامي وحده من لملمها بعد الشتات..

نقطة خارج السطر:

كم أنت مرهق لإلهامي ياسامي
- تركـي الفهـد




كواليس


• حضرت اللجنة فهرب من يعنيهم الأمر.

**
• ماذا لو كانت لجنة المراقبة تحضر في كل مباراة !!؟.

**
• النادي الحالي ليس سوى محطة مؤقتة للاعب الذي يتحين الفرصة المواتية للعودة لناديه

**
• لم يتهجموا إلا بعد أن ضاقت بهم السبل ويئسوا من التغيير.

**
• الإداري السابق تحدث بكل وضوح عن «شلته» و «شلتهم» !!! و»إعلامييه» و «إعلامييهم» !!

**
• لا يسمحون له بالظهور إلا أن كان سيهاجم أحداً ويسيء له.

**
• أمرضهم وهو في صحته.. وأتعبهم وهو في مرضه.

**
• جمعية عمومية تضم مثل ذلك النكرة لا تستحق الاحترام.

**
• لايفرق بين موقعه كمسؤول.. وبين عواطفه كمشجع.

**
• وضع الرئيس الجديد كمن يسير في حقل ألغام. لا يعرف متى وأين ستنفجر الأوضاع.

**
• ندم اللاعب على رحلة الخروج من ناديه والتي صاحبها فشل كبير وجاءت ترتيبات العودة بهدف استعادة شيء من الوهج السابق قبل الاعتزال.

**
• كان اللاعب يفاخر كثيراً بذكائه وقدرته على تحقيق مكاسب شخصية ولكن هذا الذكاء انفضح أخيراً بعد سلسلة انتقالات انتهت به من التشكيل الأساسي إلى كرسي الاحتياط ثم إلى خارج الأسوار.

**
• اعترضوا على موظفين يحتفلون وصمتوا على مشهد الرسمي وهو يعانق اللاعبين ويرفع الكأس معهم في غرف تبديل الملابس.

**
• من يشكل اللجان من تحت الطاولة هل يعتقد أن ممارساته خفية.

**
• علموا بحضور اللجنة فلم يستطيعوا إكمال شوط واحد إلا بشق الأنفس.

**
• يحاولون التقليل من شأن المدرب الوطني رغم أن إيراداته من العقود الإعلانية أكبر مما تحصل عليه أنديتهم.

**
• كلما ازداد ابن الوطن نجاحاً ازدادوا غيظاً.

**
• رغم صدمات الطرد والإبعاد إلا أنه لايزال مصراً على الاستمرار في نفس الطريق.

**
• في السابق كان يقول إنه سوف يسدد الديون وتعهد بذلك كثيرا واليوم يتراجع ويقول بأن كل الأندية والإدارات عليها ديون!!.

**
• غادر اللاعب الأجنبي منذ ثلاثة مواسم ولازالت حقوقه ضائعة بين شكاوى الفيفا واللجان المحلية. ولايزال النادي يسجل لاعبين وسلم لي على اللوائح.



كل جمعة


صالح الهويريني

الدفاع .. الدفاع يا سامي


رفض الزلزال ناصر الشمراني أن يخرج الهلال خاسراً من موقعة الأهلي الإماراتي عندما تمكن من تسجيل هدفي التعادل (2-2).. بعد أن كان الهلال خاسراً بنتيجة (صفر-2) فتعادله هو في النهاية بمثابة الفوز له لا سيما وأن أهلي الإمارات لم يكن بالفريق الهين تكتيكياً وانضباطياً وبالذات في خطوطه الخلفية.

- وتبقى المشكلة الأساسية وربما الوحيدة في الهلال، ليس في مباراة يوم أول أمس فحسب وإنما في الكثير من مباريات هذا الموسم.. (تبقى مشكلته الأساسية) في سوء تنظيمه الدفاعي وتمركز عناصر خطوطه الخلفية مما يُسهل من مهمة الوصول لمرماه.. وهذه المشكلة لا بد من معالجتها لتصحيح سلبيات المرحلة الماضية وحتى لا يفقد الهلال المزيد من النتائج ليس بتغيير بعض العناصر الدفاعية، وإنما بتغيير طريقة اللعب وبتضييق المساحات داخل ملعبه.

- الهلال يعاني أيضاً وأمام الفرق التي يغلب على أدائها تعزيز الجوانب الدفاعية.. (يعاني) من وجود فراغات واضحة داخل منتصف ملعبه مما جعل أغلب الهجمات المرتدة تشكّل خطراً كبيراً على مرماه وتختصر مسافة الوصول إليه، والدليل على ذلك هو وفرة الأهداف التي تلقتها شباكه في هذا الموسم وكأعلى رقم تهديفي يتعرض له المرمى الهلالي على مر التاريخ.

- باختصار.. الهلال هو أحوج ما يكون إلى تحصين خطوطه الخلفية وتقويتها، خصوصاً أنه يملك مهاجماً مميزاً وسريعاً ولديه حلول فردية وقادر على التسجيل حتى من أنصاف الفرص وهو الهداف الكبير ناصر الشمراني.. ما شاء الله.

- الشباب كان رائعاً في طهران.. هزم الاستقلال على أرضه ووسط جماهيره.. في مباريات نظام الذهاب والإياب التعادل مع الخصم على أرضه هو انتصار فما بالكم عندما تكون النتيجة فوزاً.. بالتأكيد ستكون نتيجة مشرفة ومن شأنها أن تعطي الفريق الفائز دفعة معنوية كبيرة، وهذا ما نتمناه للشباب في بقية مشواره.

- الاتحاد خسر بشرف من أمام تبريز الإيراني.. هذه الخسارة لا تعكس واقع المباراة من حسن حظ الاتحاد أنه لا يعاني من أي ضغوط في البطولة الآسيوية.. إن فاز (زين) وإذا انهزم (ما فيه مشكلة)، لأنه غير مطالب بتحقيقها في ظل الظروف التي يعاني منها في هذا الموسم، رغم أن الاتحاد لم يحقق هذه البطولة منذ تسعة مواسم.

كلام في الصميم

- ثلاثة فرق فقط حققت بطولة الدوري (دون أي خسارة) وهي: الاتفاق والهلال والشباب.. النصر كان يخطط لتسجيل اسمه كفريق رابع ولكن فوز الهلال حرمه من ذلك.. في مباراة الجمعة الماضية كان النصر يتطلع إلى حسم بطولة الدوري لمصلحته وقبل نهايته بثلاث جولات وكأول فريق يتحقق له ذلك على مر تاريخ الدوري، ولكن فوز الهلال أيضاً حرم النصر من تحقيق هذه الميزة.

- أكبر فارق نقاط حصل في جدول الترتيب بين الهلال والنصر وعلى مر التاريخ كان هو ذاك الفارق الذي حدث في نهاية دوري 2007م وبواقع (32) نقطة، لأن الهلال كان رصيده (53) نقطة، ورصيد النصر كان (21) نقطة في المركز التاسع وبفارق ثلاث نقاط عن صاحب المركز ما قبل الأخير الذي هبط إلى دوري الدرجة الأولى.

- الدوري القوي هو الذي يكون فيه (الصراع قوياً) على تحقيق بطولته، وليس على محاولة الهروب من شبح الهبوط مثلما هو حال دورينا في هذا الموسم.

- مستوى التحكيم السعودي في هذا الموسم شهد انحداراً رهيباً.. وهو باختصار (موسم كوارث التحكيم وفضائحه).. حتى الحكام الأجانب الذين تمت الاستعانة بهم خلال الموسم الحالي هم أيضاً أسوأ حكام أجانب شاركوا في إدارة مباريات محلية عبر مواسم سابقة وآخرهم هم حكام مباراة الهلال والنصر الماضية.

- عمر هوساوي ما زال ينجو من الحصول على بطاقة حمراء.. هوساوي بانبراشاته وكأنه مصطفى إدريس آخر.. في مباراة الهلال كاد أن يقضي على الشمراني ونيفيز بانبراشتين عنيفتين.

- عندما تغيَّر رئيس اتحاد الكرة استبشرنا بالأفضل وبتجاوز سلبيات الماضي ولكن الأخطاء ظلت تتكرر والعقوبات ما زالت تتباين في قرارات بعض لجانه وما بين حالة وأخرى.

- أكثر من مدرب.. وأكثر من رئيس نادٍ هاجموا التحكيم ولكن لم تصدر بحقهم عقوبات وعندما تحدث سامي الجابر عن أخطاء الحكام التي عصفت بفريقه في أكثر من مباراة سارعوا بمعاقبته وكأنهم كانوا (يتحينون الفرصة) لمعاقبته لأنه سامي.

- مدرب النصر تحديداً لم يترك حكماً (إلا ولاحقه) ما بين الشوطين أو بعد نهاية المباراة اعتراضاً على قراراتهم ولكنهم لم يحركوا ساكناً تجاهه حتى جاء الحكم الأجنبي وعاقبه بالطرد، وحتى رئيس النصر أيضاً خرج عن النص خلال أكثر من مباراة ولكنهم لم يوجهوا له حتى لفت نظر.

خسر النصر.. فتذكرت النعيمة

- عندما انتهت مباراة الجمعة الماضية بفوز الهلال على النصر وبعد فوزين متتاليين كان النصر قد حققهما على الهلال في هذا الموسم تذكرت (صالح النعيمة) بعد خسارة الهلال لمبارتين متتاليتين من أمام النصر في دوري 1406هـ، وعندما قال للاعبي الهلال قبل (المباراة الثالثة) التي جمعت الهلال والنصر في ذات الدوري.. (عندما قال لهم): إذا خسرنا للمرة الثالثة على التوالي علينا أن نخلع قمصان الهلال ونذهب إلى بيوتنا، لأننا لسنا أكفاء بارتدائها ولكي نتيح الفرصة لجيل آخر يأتي من بعدنا يُقدّر الشعار أفضل منا.

- هذا الكلام الذي قاله النعيمة كان له مفعول السحر على نفوس زملائه، فانعكس ذلك على أدائهم وقدموا أفضل مستوياتهم من خلال (المباراة الثالثة)، وعلى إثر ذلك فاز الهلال بنتيجتها (2-1) ومن بعدها انطلق حتى تمكن من تحقيق بطولة ذاك الدوري وللمرة الرابعة في تاريخه.

- مباراة الجمعة الماضية هي ليست أول مباراة تشهد طرد لاعب هلالي أمام النصر ويفوز الهلال بنتيجتها.. في كأس الأبطال 2010م طرد (رادوي) وفاز الهلال (5-3) وفي كأس الأمير فيصل 2010م طرد عبد العزيز الدوسري وانتهت النتيجة هلالية (2-1).

- وفي موسم 1997م تعرض صالح السلومي للطرد (بطولة ولي العهد) ولكن الهلال فاز (2-1) على النصر.. وفي كأس ولي العهد 2009م طرد ماجد المرشدي ولكن الفوز كان هلالياً بهدف دون مقابل .. وهناك أيضاً مباراة فاز فيها الهلال (4-1) على النصر في بطولة كأس ولي العهد موسم 1432هـ ولكن طرد اللاعب الهلالي عبد اللطيف الغنام حدث في الدقيقة (88) وبعد أن سجل الهلال أهدافه الأربعة.





الدوسري يجري فحصاً طبياً دورياً في فرنسا..
مراقب الهلال والأهلي: الجابر مدرب معتمد في آسيا.. ونستغرب الضجة حوله



الدوسري يهدي الدكتور نسخة من المصحف الشريف باللغة الفرنسية

الرياض- اسامة النعيمة وحمد الصويلحي

أكد مراقب مباراة الهلال والاهلي الاماراتي المالديفي اسماعيل ان وضع مدرب الفريق سامي الجابر سليم وقال: "تم اعتماد اسمه ضمن الجهاز الفني في دكة الاحتياط للمباراة وهو المدير الفني الذي يستطيع تدريب الفريق ولا يوجد أي اعتراض من الاتحاد الاسيوي لكرة القدم، والا لما اصدر بطاقة التعريف الخاصة ببطولة دوري ابطال اسيا في النسخة 2014م اسوة ببقية مدربي الفرق الآسيوية".

وكان شاه قد سأل عن غياب سامي عن المباراة اثناء فحص اللاعبين قبل ركلة البداية أول من أمس واجابه الهلاليون بأنه مريض ولايستطيع الحضور مع الفريق، وقدر ذلك، وتم تقديم مساعد المدرب الفرنسي ارفي بديل للجابر، وسيكون حضوره للمؤتمر الصحفي فتمت الموافقة من قبل المراقب الاسيوي الذي سمح لمساعد سامي بالتوقيع على القائمة النهائية لاسماء الفريقين، وسيتواجد الجابر مع الفريق في مواجهة الفريق الثانية يوم 12 مارس المقبل.

من جهة اخرى لم يتواجد مدير الجهاز الفني بالهلال سامي الجابر في تدريبات فريقه أمس بسبب الوعكة الصحية التي تعرض لها أول من أمس، واشرف على التدريبات مساعده الفرنسي جان بيير إيرفي جيجون، ومنح الجهاز الفني لاعبي الهلال راحة يومي (الجمعة والسبت) على أن يعاودوا التدريبات مساء بعد غد(الأحد)، وسيغادر لاعب وسط الهلال الإكوادوري سيجاندو كاستيلو بعد غد (الأحد) إلى بلاده للالتحاق بمعسكر منتخب بلاده استعداداً لملاقاة منتخب البوسنة والهرسك ودياً يوم الأربعاء المقبل، بينما يغادر المحترف الكوري الجنوبي كواك تاي غداً (السبت) إلى بلاده، اذ سيجري فحوصات طبية تحت إشراف الجهاز الطبي للمنتخب الكوري الجنوبي الأول لكرة القدم.



من جهة ثانية أجرى لاعب وسط الهلال عبدالعزيز الدوسري فحصا طبيا دوريا مساء أمس على موضع العملية التي أجراها في أحد المراكز الطبية المتخصصة في مدينة ليون الفرنسية قبل أشهر في المركز ذاته بعد ان غادر الى فرنسا فور نهاية مباراة الهلال والاهلي، وتأتي هذه الخطوة من قبل الدوسري للاطمئنان بشكل اكبر ومتابعة وضعه الصحي بشكل دوري لضمان مشاركته بالشكل المطلوب والايجابي الفترة المقبلة.

وأهدى الدوسري الدكتور الفرنسي الذي اجرى له العملية ويتابع حالته نسخة من المصحف الشريف باللغة الفرنسية وعدد من الكتب التعريفية بالإسلام باللغة ذاتها بعد ان تواصل مع مسؤولي "هدية عالم" التي اطلقها المكتب التعاوني للدعوة والارشاد وتوعية الجاليات بالبطحاء.



«تيفو» «الزعيم» يخطف إعجاب المتابعين اسيويا


«تيفو» الهلال سرق اعجاب الجميع عبر شبكة التواصل (تويتر)

الرياض - حمد الصويلحي

خطفت جماهير الهلال إعجاب العديد من المتابعين من خلال حضورها الكبير وتفاعلها مع فريقها في مباراة الهلال والاهلي الاماراتي ضمن مباريات الجولة الاولى من بطولة دوري ابطال آسيا اذ رسمت لوحة جمالية رائعة في مدرجات استاد الملك فهد الدولي من خلال (التيفو) الذي طبقته الجماهير وحمل صورة كأس بطولة آسيا ورقم (6) الذي يعني عدد بطولات "الزعيم" الآسيوية التي يتزعم بها قارة آسيا، ما جعله يلقى ردود فعل واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي من خلال تعليقات العديد من المتابعين لبطولة دوري ابطال آسيا في دول مختلفة سواء في غرب القارة او شرقها.

وبذل مجلس الجمهور الهلالي جهودا كبيرة في اظهار المدرج الازرق بهذا الشكل المميز، وتشكيل (التيفو) بالصورة التي ظهر عليها، وتكفل بمصاريف المدرج الزرق في مباراة الاهلي الاماراتي الماضية عضو مجلس الادارة راشد العنزان الذي دعم الجمهور وتابع استعداداته وتجهيزاته لهذا اللقاء.





الهلال يستأنف ضد عقوبة الجابر.. ويؤكد أن تصريحاته لا تحتمل التفسيرات

الرياض - حمد الصويلحي

رفعت إدارة الهلال استئنافاً ضد القرار الصادر من لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم المتضمن تغريم مدير الجهاز الفني بالفريق سامي الجابر 50 ألف ريال على خلفية ما ذكره خلال المؤتمر الصحافي الذي أعقب لقاء الهلال والنصر مساء الجمعة الماضي، في الجولة ال 23 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، إذ اعترضت إدارة النادي عبر الطرائق الرسمية والقانونية على القرار الذي اتخذته اللجنة.

وأكدت عبر بيان اصدرته أمس ان اللجنة اتخذت القرار من دون وجود مستند قانوني أو مبرر يستحق اتخاذ هذه العقوبة لكون الحديث الذي أدلى به الجابر لا يحتمل التفسيرات التي بناء عليها اتخذت اللجنة قرارها.

وأضافت: "اللجنة تتعامل مع الحالات الهلالية بشكل بالغ الحساسية، ومن ذلك توجيه لفت نظر للاعب وسط الفريق سالم الدوسري عقب لقاء الهلال بمضيفه الاتحاد نظير رميه الكرة بشكل عفوي أثناء المباراة تجاه أحد زملائه بفريق الاتحاد، في الوقت الذي تتجاهل فيه حالات لعب عنيفة في بقية مباريات الدوري، ومنها ما تضرر منه بعض لاعبي الهلال من دون أن تحرك ساكناً تجاه ذلك".



ياسر: التعثر بالتعادل مع الأهلي سيحفزنا على التعويض

الرياض - محمد الحطيم

قدم قائد الهلال ياسر القحطاني اعتذاره لجماهير فريقه بعد التعادل مع الأهلي الإماراتي بنتيجة 2-2 وقال: "دخلنا هذه المباراة ولدينا اصرار كبير على خطف النقاط الثلاث، والأمل يحدونا في إسعاد الجماهير الهلالية بالفوز الا ان الأمور لم تسر لصالحنا، وكان بالإمكان افضل مما كان، وما يميز الفريق في هذه المباراة هي العودة السريعة بعد تأخره بهدفين صعبت من المهمة امام فريق قوي ومنظم مثل الأهلي الإماراتي، والحمد لله بجهود زملائي اللاعبين استطعنا تسجيل التعادل في وقت وجيز، وسنعمل على التعويض في المواجهات المقبلة وتحقيق نتائج ايجابية، واعتقد ان الخروج بنقطة في اول المشوار الآسيوي افضل من لا شيء بعدما تأثرنا بغياب المدرب سامي الجابر بسبب العارض الصحي ونتمنى ان يمن الله عليه بالشفاء العاجل".

وأبدى القحطاني سعادته بلقاء المدرب الروماني اولاويو كوزمين مؤكداً ان العلاقة التي تربطه به قوية ومتينة وقال: "يعتبر واحداً من افضل المدربين الذين مروا علي".



كشف حساب


د. مقبل بن جديع*

مضى على انتخاب الاستاذ احمد عيد رئيساً للاتحاد السعودي لكرة القدم، ما يقارب السنة والنصف وهي تمثل حوالي 30 بالمائة من فترة رئاسته، وتقييم أي عمل يكون دائماً بعد السنة الرابعة وهو العام الاخير في فترة الرئاسة، إلا ان هذا لا يمنع من تقليب الأوراق وعمل كشف حساب سريع للفترة المنقضية، بطبعي أحب التركيز على الأشياء الإيجابية التي تبعث التفاؤل في النفوس ولكنني في نفس الوقت لا أغفل السلبيات لان الإشارة اليها تساعد على التصحيح، لذا سأبدأ كشف الحساب بالايجابيات متبوعاً بالسلبيات كما أراها:

1- اهم الإيجابيات بل المكاسب التي ميزت عمل الاتحاد المنتخب هو التطور التاريخي الذي حدث للجنة الاحتراف وانتقالها من عالم الفوضى والضبابية والتحيز الى عالم التنظيم والشفافية والعدالة، والبركة في الدكتور عبدالله البرقان وأعضاء لجنته مع الشكر لأحمد عيد على اختيارهم.

2- الإيجابية الاخرى هو ما تشهده لجنة المسابقات من حراك وعمل دؤوب لتلافي سلبيات الماضي حيث لم نشهد هذا الموسم مباريات مؤجلة او مقدمه وهذا بلا شك تقدم وتطور ملحوظ، لا ينقصه الا تثبيت مباريات الدوري في يومي الخميس والجمعة ويوم الاثنين لمباريات الكأس.

3- بالنسبة للسلبيات فأهمها، مضي حوالي عام ونصف دون التعاقد مع رعاة للمنتخب ولا لبطولات الكؤوس الثلاث (الملك-ولي العهد- الامير فيصل) كما أن الخطة التسويقية للاتحاد غير واضحه المعالم.

4- السلبية الثانية هي عدم قدرة الاتحاد على ابعاد الشبهات عن لجنتي التحكيم والانضباط فمخرجات عمل هاتين اللجنتين تثير التساؤلات والشكوك للمتابعين حيث ان عملهم يبدو ارتجاليا وقراراتهم متباينة كما نشعر كمتابعين!!

5- من السلبيات أيضاً، عدم وضوح الرؤية بخصوص مشاركات المنتخب السعودي في بعض البطولات التي لن تضيف لرياضتنا الا مزيدا من الضغوط.

6- السياسة الإعلامية للاتحاد وتضارب تصاريح بعض منسوبيه تعكس شيئاً من عدم التنظيم.

7- اكبر السلبيات (رغم سهولتها) هي عدم مقدرة الاتحاد السعودي على توثيق بطولاته بشكل رسمي وواضح لا يقبل الاجتهادات ولا المزايدات التي صورت المشهد وكأننا في حراج (وبالمناسبة سأخصص المقال المقبل لمناقشة هذه النقطة).

بعد هذا الاستعراض السريع والمختصر، احب ان اختم المقال بتذكير الاتحاد (المنتخب) بأن الوقت يمر سريعاً وثقتنا فيهم كبيرة ولكن العشم اكبر بكثيييير.

*ادارة وتسويق رياضي



حملات التشكيك الفاشلة.. وإنصاف الجابر



تركي العتيبي

جميل أن يأتيك الإنصاف من رجل ناجح جداً، والأجمل أن يأتي في وقت الكل يُريد إفشالك فيه بطرق غير نزيهة، هذا ما حدث تماماً للاسطورة السعودية سامي الجابر والذي أنصفه الأمير الوليد بن طلال بإعلان الدعم الكامل له والتبرع أيضاً بهدية قيمة جداً، بعدما تعرض لحملة أجزم بأنها لم تحدث من قبل ولن تحدث من بعد لأي رياضي في السعودية، حملة رخيصة المبادئ وعديمة القيم، ليس فيها انتقاد لعمل سامي بل إساءة مركزة على شخص سامي وليتها وقفت على شخصه فقط بل امتدت لأكثر من ذلك!

حملة عنوانها العريض ( هاجموا سامي في كل شيء، وعليكم عدم تفويت أي شيء، ومضمونها التشكيك بقدرات سامي واجب، والتقليل من إمكانياته مطلب، المضحك المبكي في هذه الحملة أن هناك من جير انتصارات الهلال للاعبيه من دون أي دور للمدرب سامي ومع أول خسارة للهلال برأ اللاعبين وحمل الخسارة سامي، والمضحك المبكي أيضاً في هذه الحملة أن الذين اشتهروا بكُره الهلال أصبحوا ناصحين للهلال ذاته ومهتمين بانتصاراته ليس حباً في الهلال بل كرهاً لسامي، فالحملة أثبتت بما لا يدع مجالاً للشك أن مسيرة الأسطورة سامي الجابر وأرقامه وبطولاته كانت تضغطهم كثيراً وحان الوقت لتفريغها طمعاً في محو تاريخ سامي المصبوغ ذهباً في سجلات الأساطير الممتدة عبر جغرافيا متعددة، ولكن هيهات لهم ثم هيهات، تاريخ سامي ليس صفحات، بل مجلدات أولها منصات وأوسطها بطولات وآخرها مونديالات.

الوليد بن طلال بتكريمه لسامي كأنه كتب لهم ألم تسمعوا بمقولة الخليفة والصحابي الجليل علي بن أبي طالب (حلاوة الظفر تمحو مرارة الصبر) فمرارة حملتكم بصبر سامي رُدت إليكم، بقي أن أشير بأن تكريم الوليد أعطى الجابر دفعة معنوية وأعطاهم نزلة معوية!!

وأخيراً أختم بسؤال بريء جداً: هل ماتت عبارة الشوط الثاني شوط المدربين؟!



لجان تطورت وأخرى لاتزال محلك راوح!!


عبدالله البرقان

عبدالله التميمي

اصبح المتابع يدرك جيداً اللجان التي تطورت والاخرى التي لاتزال تعاني من الترهل والتراجع وغياب المهنية والشفافية وعدم تسريع دورة العمل وتطويره، ومن اللجان التي نحسبها على الاقل قدمت جهداً مشكورًا وفق امكاناتها وقدراتها وصلاحياتها لجنتا الاحتراف والمسابقات، فالاولى صرنا نلمس ايجابياتها والحد من قيد اللاعبين من دون تقديم مخالصات مالية من الاندية، فضلاً عن الحد من كثرة وكلاء اللاعبين والاشخاص الذين فجأة تحولوا الى وكلاء من دون ان تتوفر لديهم المعايير المطلوب توفرها، وعلى الرغم من الانتقادات التي نالت من هذه اللجنة في اوقات مضت الا انها وقفت بالمرصاد لبعض التجاوزات، وهذا يدعونا الى التفاؤل اكثر الموسم المقبل ان يتطور اعمال اكبر وان لا نسمع عن الاستثناءات التي تتم بطريقة الالتفاف على النظام، كتأجيل المطالبات وجدولتها، وهذا قد يضاعف من حجم مشاكل وازمات الاندية المالية، اما اللجنة الاخرى التي قدمت عملا مقبولًا في لجنة المسابقات التي خففت من تأجيل المباريات وبدأت ترسم طريقاً جيداً نحو تقديم موسم جيد بعيدا عن كثرة تأجيل اللقاءات مكنها من ذلك انها اقرت اقامة كأس ولي العهد وسط الاسبوع باستثناء النهائي، وهذا فيه مساعدة على ان تلعب مباريات الدوري من دون توقف. وبالنسبة للجان التي لم تتطور فهي امانة اتحاد الكرة ولجنة الحكام ورابطة الاندية، هذه اللجان لاتزال تعمل بالنمط القديم، فالتحكيم لم يتقدم قيد انملة، بالعكس تراجع كثيراً وصارت الأخطاء هي السمة البارزة حتى شكت الاندية وتضجر الاعلام واحتجت الجماهير وهاجمها المسؤولين في هذه الاندية، واعتقد انه من اسوأ المواسم التي مرت على التحكيم، بدليل انه نادرا مانشاهد مباراة خالية من الاخطاء المؤثرة، اما الامانة فعملها حتى الآن تقليدي للغاية ولا نعلم ماهو دورها بالضبط؟ وبالنسبة للرابطة فهي وان حاولت انها طورت من العمل عالجت ازمة صرف مستحقات الاندية بالتواصل مع الاطراف ذات العلاقة الا ان تطورها يسير ببطء، والمضحك عندما قرأنا انها صرفت منتصف هذا الاسبوع مكافآت صعود النهضة والعروبة.


خالد المقرن





الأهلي في اختبار هجر والهلال يتوعد الاتحاد

الرياضية - عادل الدحيلان

تقام اليوم الجمعة ست مباريات ضمن الدوري الممتاز للناشئين لكرة القدم تحت 17 سنة حيث يبحث الأهلي 40 نقطة الابتعاد أكثر في الصدارة عندما يحل ضيفا ثقيلا على هجر الثالث 26 نقطة وذلك في المباراة التي يحتضنها ملعب نادي هجر بالإحساء عند الساعة 3:45 ، وتبدو فرصة الاتفاق الوصيف بـ 33نقطة كبيرة في الظفر بالنقاط الثلاث عندما يستضيف على ملعب عبد الله الدبل نظيره النجمة الثامن 16 عند الساعة 3:30 ، ويسعى النصر الرابع 25 نقطة لتحسين وضعه في الترتيب العام للدوري عندما يحل ضيفا على القادسية الحادى عشر 9 نقاط احد المرشحين للهبوط لدوري المناطق والمباراة يحتضنها ملعب القادسية بالخبر في الساعة 3:30 ، كما يواجه الاتحاد الخامس 25 نقطة نظيره الهلال السادس 21 نقطة على ملعب الأمير سلمان بن عبد العزيز بنادي الهلال عند الساعة 3:45، ويستضيف الطائي العاشر 12 نقطة على ملعبه بحائل نظيره الشباب السابع 16 نقطة عند الساعة 4:05 ، وعلى ملعب الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز يستضيف الوحدة التاسع بـ 13نقطة نظيره التعاون صاحب المركز الأخير بنقطة واحدة وذلك عند الساعة 3:15 دقيقة.



الجولة الأولى .. بدايات سعودية متفاوتة ومعقولة



تباينت نتائج الفرق السعودية المشاركة في دوري أبطال آسيا بعد ركلة البداية مابين فوز وتعادلين وخسارة.. غير أنه في المجمل تبدو النتائج التي خرج بها الشباب والهلال والفتح والاتحاد مرضية الى حد كبير.. فالشباب الرابح الأكبر من الجولة الأولى عاد من طهران بفوز مهم على الاستقلال فيما خرج الهلال من مباراته مع الأهلى الإماراتي في دبي بتعادل ثمين بعد أن دخل المباراة مرهقا ودون مدربه سامي الجابر الذي كان في المستشفى .. أما الفتح فتجاوز مباراته الأولى في البطولات القارية أمام فريق بونيودكور الاوزبكي الأكثر خبرة منه وخرج بتعادل مهم.. وحتى خسارة الاتحاد أمام تركتور الإيراني لا تعتبر نتيجة بالغة السوء كون المباراة كانت في إيران.. وستقام مباريات الجولة الثانية التي ستلعب يومي 11 و12 مارس المقبل.. فيستضيف الشباب الجزيرة الإماراتي ويحل الفتح ضيفا على فولاذ خوزستان الإيراني.. ويحل الهلال ضيفا على سابهان الإيراني ويستضيف الاتحاد العين الإماراتي.

الترتيب
بعد نتائج الجولة الأولى حل الشباب ثانيا في المجوعة الأولى على الرغم من فوزه على الاستقلال بهدف دون رد خلف المتصدر الجزيرة الذي تفوق على الشباب بفارق الأهداف بعد فوزه على الريان 3 ـ 2.. وجاء الفتح متساويا مع كل فرق مجموعته الثانية بونيو دكور الأوزبكي وفولاذ الإيراني والجيش القطري بعد انتهاء مباراتي المجوعة بالتعادل السلبي.
وفي المجوعة الثالثة وقع الاتحاد في المركز الأخير بسبب خسارته من تركتور.. الذي جاء ثانيا على الرغم من فوزه بعد أن فاز العين الإماراتي على لخويا القطري 2 ـ 1.. فيما جاء الهلال ثانيا بالتساوي مع أهلي دبي المتعادل معه 2 ـ 2 وكلاهما خلف السد القطري الذي فاز على سابهان الايراني 3 ـ 1.. وحل الفريق الأيراني أخيرا.
وفي مجموعات الشرق تساوت الفرق الخامسة الأربعة شاندونغ الصيني وبوريرام التايلاندي وبوهانج الكوري الجنوبي وسيريزو الياباني في المركز الأول بعد انتهاء مباراتي المجموعة بالتعادل 1 ـ 1.. اما في المجموعة السادسة فتصدر اف سي سيئول الكوري الجنوبي بعد فوزه على سنترال كوست الأسترالي 2 ـ 0 فيما تساوى بكين غوان الصيني مع سانفريس الياباني أثر تعادلهما معا 1 ـ 1.
وفي السابعة تصدر جونبك هيونداي بفارق الأهداف عن جوانجزو الصيني.. وكان جونبك فاز على يوكوهاما الياباني 3 ـ 0 فيما فاز جوانجزوا حامل اللقب على ملبورن فكتوري الأسترالي 4 ـ 2.
ويتصدر أولسان الكوري الجنوبي بطل النسخة قبل الماضية المجموعة الثامنه بعد فوزه على ويسترن سيدني الأسترالي 3 ـ 1 متفوقا بفارق الأهداف على ماواساكي الياباني الذي هزم حويزو رينية الصيني 1 ـ 0

نتائج متفاوتة
كان يمكن أن تكون الأمور أسوأ بالنسبة للهلال الذي مني بضربات موجعة متلاحقة قبل مباراته مع أهلي دبي.. فبعد غياب الكوري الجنوبي كواك ولاعب المحور سعود كريري والحارس حسن شيعان اضطر اللاعبون للذهاب لملعب الملك فهد الدولي بالرياض دون مدربهم سامي الجابر الذي اصيب بحمى مفاجئة أدخلته المسشتفى قبل المباراة بساعات.. وزاد الأمور سوء بعد أن تخلف الهلاليون أمام ضيوفهم بهدفين في خمس دقائق.. ولكن الزلزال ناصر الشمراني تدخل في الوقت المناسب عندما سجل هدفين ، ليتعادل مع ضيفه الأهلي الإماراتي 2 ـ 2 ..وكانت المباراة مثالية في كل شيء.. فدخل الفريقان المباراة باحترام كل منهما للآخر ، وانعكس ذلك على مستوى الشوط الاول ، الذي جاء متوسطاً في معظم فتراته فيما ارتفع الأداء في الشوط الثاني وكانت كفة الاستحواذ تميل كثيرا لمصلحة الهلال.. وقبل المباراة كان السد القطري بدأ مشواره بدوري الأبطال الآسيوي بفوز وثمين على حساب سابهان أصفهان الإيراني 3 ـ 1.. وسجل أهداف السد خلفان إبراهيم خلفان والجزائري نذير بلحاج والبرازيلي تباتا، بينما أحرز مهدي شريفي هدف أصفهان الوحيد.

سخط على فيرسيرى
أعتبرت نتيجة الهلال مرضية بعد خسارة الاتحاد أمام مضيفه تراكتور تبريز الإيراني 0 ـ 1.. على الرغم من أن الفريق الإيراني قد اكمل المباراة بعشرة لاعبين، بعد ان طرد لاعبه علي كريمي في الدقيقة 60 من عمر المباراة .. ودفع الاتحاد غاليا ثمن ابقاء فهد المولد في جدة.. واعتماد المدرب الأوروجوياني فيرسيري المدير على تشكيلة دفاعية خالصة تضم خمسة مدافعين فتحمل الدفاع الاتحادي عبء المباراة التي سارت أغلب الوقت تجاه مرمى الاتحاد.. وظل مختار فلاتة وحيدا دون مساعدة.
وربما تكون المباراة الأخيرة لفيرسيرى خاصة وأنها جاءت في غضون خمسة أيام من الخسارة أمام الرائد في الدوري 1 ـ 2.. استفز فيرسيرى شريحة عريضة من الاتحاديين بقراره بإبعاد ثلاثي الفريق فهد المولد وسليمان الصبياني وعبد الفتاح عسيري عن المباراة بسبب تأخرهم عن موعد أحد تدريبات الفريق الأخيرة.. وتعتقد الجماهير أنه كان ينبغي في هذه المرحلة الهامة الاكتفاء بتوقيع عقوبة مالية على اللاعبين ، بدلاً من عقوبة الإيقاف.
وتصدر العين المجموعة بعد أن تخلص من معاناته المحلية واستهل مشواره في دوري أبطال آسيا لكرة القدم بنجاح وقاده هدف في الشوط الثاني سجله اسامواه جيان مهاجم غانا للفوز 2 ـ 1 بملعبه على لخويا القطري .. كما حقق العين انتصاره الأول على ملعبه الجديد ملعب هزاع بن زايد الذي افتتح الشهر الماضي لكنه أخفق في تحقيق الفوز عليه في مباراتين بالدوري المحلي أمام الظفرة والوحدة.

البداية الأفضل
للمرة الثالثة على التوالي يعود الشباب السعودي من إيران بالفوز بعدما تفوق على الاستقلال في بداية مشوار الفريقين في المجموعات.. وبات الشباب متخصصا في الفوز على الفرق الإيرانية على أرضها وبين جماهيرها.. فعاد الشباب الذي خسر بشكل مفاجيء من النهضة في دوري جميل 4 ـ 1 من طهران بالنقاط الثلاث بفوزه 1 ـ 0 سجله عناد خليلي (58).. وأعاد هذا الفوز للأذهان نجاح الشباب في التفوق على مضيفه تراكتور سازي الإيراني 1 ـ 0 أيضا العام الماضي وكذلك انتصاره بنفس النتيجة على زوب آهان في مايو 2011.
واعتبر رئيس بعثة الشباب في طهران خالد المعمر الفوز خطوة مهمة للفريق.... وقال :"الفوز في أولى مباريات البطولة على أحد أقوى الفرق في المجموعة يعد حافزا كبيرا ومهما لتجاوز المجموعة والتأهل للدور المقبل".
وعلى الرغم من الفوز حل الشباب ثانيا في المجموعة خلف الجزيرة الذي كسب الريان القطري 3 ـ 2 مستفيدا من تألق لاعبه عبد العزيز برادة الذي سجل هدفا وصنع هدفين.. ولكن على الرغم من الفوز لم يكن مدرب الجزيرة الإيطالي زيجا راضيا عن الأداء.. وقال :"ارتكبنا العديد من الأخطاء على مدار شوطي المباراة ، وقدمنا هدايا للريان سجل منها هدفين من أخطاء ساذجة ، وحتى في الشوط الثاني كانت لنا فرص لم نستغلها".. فيما أبدى الأسباني خيمينيز المدير الفني لفريق الكرة بنادي الريان القطري حزنه من الخسارة واصفا أخطاء لاعبيه بالساذجة.. وقال :"استقبلنا هدفين في 8 دقائق من أخطاء ساذجة قدمناها هدية للمنافس الذي عرف كيف يستغل الأخطاء الدفاعية التي قدمناها له ، ولكن بعد ذلك وعلى مدار 80 دقيقة ظهر الريان بشكل جيد ولكن كانت الأمور قد تعقدت".

تعادل مرض
الخروج بالتعادل في أول مباراة آسيوية أمام فريق متمرس مثل بونيودكور الأوزبكي نتيجة مرضية للفتح.. حتى ولو أن الفريق الضيف مازال بعيدا عن المباريات لعدم بدء الدوري الأوزبكي حتى الآن.. ولكن مقارنة بوضع الفتح هذا الموسم فلا يعتبر التعادل السلبي أمرا سيئا.
وجاءت المباراة متوسطة في مجملها، ارتفع إيقاعها نسبيا في الشوط الثاني ، ولاحت عدة فرص للفتح ، لكنه فرط فيها بتسرع لاعبيه.. ومع أن الدوري الأوزبكي لم يبدأ بعد.. إلا أن خبرة لاعبي بونيودكور جعلت هجماتهم أكثر خطورة على مرمى الفتح معتمدين على الهجمات المرتدة.. وبعد المباراة اعتبر رئيس الفتح عبدالعزيز العفالق أن فريقه أظهر شخصية البطل امام بونيودكور .. وقال :"قدمنا مستوى جيدا في المباراة، وأظهرنا شخصية الفريق البطل .. فالتعادل مع بطل اوزباكستان ليس بكارثة، وما زلنا في بداية المشوار".. وتابع :" الأهم لدينا هو أن النموذجي اثبت أنه مؤهل لمقارعة فرق القارة الآسيوية".
وفي ذات المجموعة تعادل الجيش القطري مع فولاد خوزستان الإيراني بنفس النتيجة فبقيت الفرق الأربعة في المكان ذاته.
ومثل مباراة الفتح لم ترق المباراة الثانية للمستوى الفني المتوقع لها خاصة من جانب الجيش الذي اتيحت له العديد من الفرص أهدرها نيلمار واحدة تلو الأخرى.
وبدأ مدرب الجيش راضيا عن التعادل.. وقال :"كنا الأفضل ونستحق الفوز ولكن أعتقد أن النزعة الهجومية للكوري كو سيول كي كانت تنقصنا أمام الفريق الإيراني لكن هذا ليس عذراً".. وتابع :"الحصول على نقطة أفضل من لاشئ ، خاصة أن هذه أول مباراة في المجموعة وكنا ننتظر مواجهة صعبة فعلا لكني شخصيا سعيد بهذه النتيجة".




رئيس الكوكب: الملكي حق للهلال وليس الأهلي

التقطت الجماهير الهلالية اعتراض رئيس نادي الكوكب والإعلامي دباس الدوسري خلال ظهوره الأخير في برنامج (مانشيت) عبر إذاعة u-fm على عناوين إحدى الصحف التي ربطت لقب الملكي بالنادي الأهلي بعد فوزه الأخير على الأنصار في مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين.
وأعادت العديد من الجماهير عبر المواقع الإلكترونية مقطتفات من حديث دباس الدوسري ومقولته: "الهلال لم يلعب أمام الأنصار" كاحتجاج منه على إلصاق اللقب بالأهلاويين حيث أشادت كتابات عدة في شبكة الإنترنت بما قاله دباس الدوسري مؤكدة في الوقت نفسه: "أن الحق أحق أن يتبع".
وعلى الطرف الآخر شنت الجماهير الأهلاوية هجوماً عنيفاً طال الدوسري بحجة أنه تدخل فيما لا يعنيه، فالأمر بحسب تلك الجماهير محصور بين الهلاليين والأهلاويين المتنازعين على لقب الملكي.



خليك في البيت 72 ساعة



الرياض ـ عبدالإله المرحوم

ألزم الطبيب المعالج المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر بالخلود للراحة التامة في المنزل لمدة 72 ساعة ، محذرا إياه من العودة للعمل خلال هذه الفترة لحين يتعافى تماما من العارض الصحي الذي داهمة فجأة نتيجة لضغوطات العمل.
وكان الجابر قد تعرض لحالة إغماء قبل مواجهة فريقه أمام الأهلي الإماراتي (آسيويا) أمس الأول نقل على أثرها للمستشفى لتلقي العلاج ، الأمر الذي غيبه عن مرافقة فريقه لملعب المباراة التي انتهت بالتعادل (2/2).
ونقلت وكالة الانباء الالمانية تصريحا على لسان اسطورة كرة القدم السعودي ومدرب الفريق الهلالي سامي الجابر الذي قال :"أشكر كل من سأل عني وأحمد الله أنني بخير وهو مجرد عارض صحي وزال ولله الحمد".
وكان اللاعبون عاودوا تدريباتهم صباح أمس عقب فراغهم من مباراتهم الآسيوية الأهلي الإماراتي دون الرباعي الدولي ، أشرف خلالها مساعد المدرب بيير (فرنسي) على المران وأدى المشاركون مرانا استشفائيا فيما خضع البقية لتدريبات تركزت على الجوانب الفنية ومناورة على جزء من الملعب، في حين لا يزال الثلاثي (شيعان، كواك ، كريري) يواصلون برامجهم العلاجية والتأهيلية للإصابات التي يعانون منها. ، ومنح الجهاز الإداري اللاعبين راحة ليومي الجمعة و السبت.
من جانب آخر تقرر أن يلتحق الإكوادوري كاستيلو بمعسكر منتخب بلاده الأحد المقبل استعداداً لملاقاة منتخب البوسنة والهرسك ودياً في حين سيغادر الكوري الجنوبي كواك غدا السبت لبلاده لإجراء فحوص طبية تحت إشراف الجهاز الطبي للمنتخب الكوري الجنوبي الأول.
من جهة أخرى قدم رئيس نادي الهلال باسم النادي ولاعبيه وشرفييه وجماهيره وكافه منسوبية مبلغ نصف مليون ريال لصالح يوم التضامن مع أطفال سوريا ضمن الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا.



تغريدات لسليم



ـ العرب الأوائل كانوا يطلقون على المريص " سليم " تيمنا له بالشفاء ومن هذا المنطلق اكتشفت أن الإعلام الأصفر البعض وليس الكل يعانون من مرض الغلّ الجارف للكذب.
ـ ثبت بالدليل القاطع أن اكذب الإعلام أصفره ولكن ليس على طريقه اكذب الشعر اعذبه أو اعذب الشعر أكذبه..
ـ سامي الجابر يتعرّض لوعكة صحية وارتفاع حاد في درجة الحرارة ينقل على أثرها للمشفى ولا يستطيع التواجد في المباراة الأولى لفريقه آسيويا..
ـ العقل والإنسانية تتطلب فورا ودون تردد الدعاء له بالشفاء أو التزام الصمت فالصمت في حرم السامي سمو نفس..
ـ لكن ولأن البعض " مريض " العقل والقلب فقد توجهوا لأمر آخر مبني على فكر المؤامرة وهو الفكر الذي يؤمنون به ويفضلونه على النية الحسنة البريئة منهم..
ـ كيف لإنسان عاقل بالغ أن يجنح بتفكيره للأمور الرديئة ويترك " الطيّبة " الم أقل لكم كما قال أجدادنا " الطيب كايد "
ـ أمر آخر ما الذي يضيرهم لو أن سامي لم يكن يحمل بطاقة دخول للملعب أو أنه لا يحمل شهادة تدريبية غير معترف بها ؟ أليس ملاحقته بهذه الطريقة حتى وإن كانت صحيحة تعتبر تصيّدا للأخطاء..
ـ المصيبة العظمى أن المدرب له بطاقة معتمدة ويحمل شهادة رسمية معتمدة ويعاني من مرض حال دون تواجده فلماذا يكذبون عيانا بيانا ..
ـ للترويج لكذبتهم خرجوا " خفافيش الظلام " وادعوا ما ادعوا وجاءوا على قميصه بدم كذب فزوروا حسابا وهميا لنائب رئيس الهلال من باب الأدلة المزيفة..
ـ في حملتهم شارك عضو شرف وإعلاميون وجماهير يتفقون في أمرين الميول الصفراء وضعف الشيمة والحشيمة والأنفس المريضة بالغل والحقد..
ـ رغم ظهور الأدلة التي تثبت سواء بطاقة المدرب الرسمية أو الاسكورشيت الخاص بالمباراة أو الظهور في المؤتمر الصحفي الذي يسبق المباراة أو ماذكره موقع الاتحاد الآسيوي في تقديمه للمباراة بأن الجابر مدرب الهلال يمارسون الكذب الصريح..
ـ في المباراة المقبلة بإذن الله سيحضر الجابر مدربا والمنطق يقول سينكشف زيفهم وكذبهم لكنهم أصحاب قلوب سوداء وعقول ملوثة لذا سيذهبون لفكر المؤامرة ويقولون بأن الهلال مارس نفوذه على الاتحاد الآسيوي واستخرج بطاقة..
ـ بعيدا عن الميول هل يعقل أن يتم الشماتة والتهكم بالشخص المريض ؟
ـ لو كان كاذبا فعليه كذبه لكن كيف سيكون وضعهم وهو صادق ,, رحمتك ياربي وحسبي الله ونعم الوكيل..
ـ بعد هذه الحادثة وبعد معرفتي لحقيقة الأمور اكتشفت أن بعضهم لا يستحق أن يكون " إنسانا " وأن وجودهم في ساحتنا أكبر إساءة لنا...

الهاء الرابعة
إذا شئت أن تحيا سليما من الأذى
وحظك موفور وعرضك صيـّن
لسانك لا تذكر به عورة أمـــريء
فكلك عورات وللناس ألســن
وعينك إن أبـدت إليك معايبـا
فصنها وقل يا عين للناس أعين





تايكوندو الهلال وأبها والترجي في دولية البحرين

بدأت فرق الهلال وأبها والترجي للتايكوندو اليوم الجمعة مشاركتها في بطولة البحرين الدولية السادسة للتايكوندو، التي تستمر حتى الحادي عشر من مارس المقبل. وتقام البطولة الدولية تحت رعاية رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، بمشاركة 25 دولة من بين خمس قارات، فيما بلغ عدد المسجلين في الحدث حوالي 350 لاعباً ولاعبة.



الخليجية تغيّب الهلال والأهلي عن الجولة الثامنة لدوري الطائرة
خالدالحديثي -الرس

تقام اليوم الجمعة ثلاث مباريات ضمن الجولة الثامنة من الدوري الممتاز للكرة الطائرة ويتصدر الترتيب الهلال (20 نقطة ) من 7 مباريات، وفي المركز الثاني الوحدة ( 17 نقطة ) من 6 مباريات، ثم الأهلي في المركز الثالث (15 نقطة ) من خمس مباريات، ويغيب الهلال والأهلي عن مباريات هذه الجولة نظراً لاستعدادهما للمشاركة في بطولة الأندية الخليجية ال33 وستكون المباريات على النحو التالي:

يلتقي الاتحاد والمحيط على صالة رعاية الشباب بجدة 30و5 مساء يقود اللقاء تحكيمياً عبداللطيف العتيق حكم أول، وإبراهيم السحيباني حكم ثان، وحسين عسيلان مسجلاً.
ويلعب الرياض والموج على صالة رعاية الشباب بالرياض 4 عصراً يقود اللقاء تحكيمياً سعد اليحيوي حكم أول، وهاني سنان حكم ثان، وعبدالله العباس مسجلاً.
ويواجه الهداية فريق النصر على صالة الأمير نايف بن عبدالعزيز بالقطيف، يقود اللقاء تحكيمياً عبدالله أمين حكما أول، وثامر منصوري حكما ثانيا، ومنصور الحسن مسجلا.
وما يخص جوائز الافضلية في الجولة الماضية استطاع لاعب الرياض سعيد المطيري من الحصول على جائزة افضل لاعب في مباراة فريقه امام الهلال، وسلم المكافأة المالية ( ألف ريال ) مدير عام المنتخبات صالح القاسم فيما حصل لاعب النصر عبدالله المكاوني على جائزة افضل لاعب في مباراة فريقه امام المحيط ( الف ريال ) وحقق لاعب الموج مبارك الجهني على جائزة افضل لاعب في مباراة فريقه امام الهداية وسلم الجائزتين عضو لجنة المنتخبات خالد السبع والحكم الدولي يعقوب السبت.



الهلال يعاود التدريبات بدون الجابر



خالد الحصان - الرياض

غادر سامي الجابر المدير الفني لفريق الهلال الأول لكرة القدم المستشفى عائدا إلى منزله بعد العارض الصحي الذي ألم به قبيل مغادرة الفريق إلى استاد الملك فهد الدولي لمواجهة أهلي دبي الإماراتي في الجولة الأولى من مباريات المجموعة الرابعة بدوري أبطال آسيا.

وأكدت الفحوص الطبية انخفاض درجة حرارة الجابر وتحسن حالته الصحية، وطمأن الجابر كل محبيه على صحته، وقال: "أشكر كل من سأل عني.. وأحمد الله أنني بخير وهو مجرد عارض صحي وزال ولله الحمد".
الى جانب ذلك عاود لاعبو فريق الهلال الأول لكرة القدم أمس الخميس تدريباتهم بعد تعادلهم مع الأهلي، حيث أشرف مساعد مدير الجهاز الفني الفرنسي "جان بيير إيرفي جيجون" على تدريبات الفريق، نظرا لغياب سامي الجابر المدير الفني للفريق بسبب العارض الصحي الذي ألم به أمس الأول.
وأدى المشاركون في مباراة الأهلي بصفة أساسية في لقاء الأمس مراناً استرجاعياً، في الوقت الذي أجرى فيه بقية اللاعبين تدريبات اعتيادية تركّزت على الجوانب الفنية، تخللتها مناورة على جزء من مساحة الملعب، في حين واصل الثلاثي حسين شيعان، والكوري كواك تاي هي وسعود كريري برامجهم العلاجية والتأهيلية المُعدة لهم مسبقاً.
ومنح الجهاز الفني لاعبي الفريق راحة اليوم وغداً على أن يعاود الفريق تدريباته مساء يوم الأحد المقبل.
يذكر أن الرباعي (ياسر الشهراني، عبدالله الزوري، سالم الدوسري، وناصر الشمراني) لم يشاركوا في تدريبات الفريق أمس نظير ارتباطهم بمعسكر المنتخب السعودي الأول لكرة القدم الذي بدأ أمس تحضيراً لملاقاة منتخب إندونيسيا، ضمن الجولة الأخيرة من التصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2015م. إلى ذلك يلتحق المحترف الإكوادوري "سيجاندو كاستيلو" بمعسكر منتخب بلاده استعداداً لملاقاة منتخب "البوسنة والهرسك" ودياً يوم الأربعاء المقبل، إذ سيغادر يوم الأحد المقبل إلى بلاده، في حين يغادر المحترف الكوري الجنوبي "كواك تاي هي" بعد غد السبت إلى بلاده، حيث سيجري فحوصاً طبية تحت إشراف الجهاز الطبي للمنتخب الكوري الجنوبي الأول لكرة القدم.



كلاسيكو ساخن يجمع الهلال بالاتحاد في دوري الناشئين


من مباريات دوري الناشئين

علي القعيمي - الأحساء

ضمن مباريات الجولة السادسة عشرة لمنافسات الدوري الممتاز لدرجة الناشئين لكرة القدم، تقام اليوم ست مباريات، حيث يلتقي متصدر الدوري فريق النادي الأهلي 40 نقطة مع فريق هجر ثالث الترتيب برصيد 26 نقطة على ملعب سمو الأمير محمد العبدالله الفيصل بالنادي الأهلي.

وفي أهم المباريات وأكثرها إثارة يستضيف ملعب سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز بنادي الهلال كلاسيكو الدوري والذي سيجمع بين فريق الهلال سادس الترتيب برصيد 21 نقطة والاتحاد خامس الترتيب برصيد 35 نقطة. ويلعب فريق الاتفاق وصيف المتصدر برصيد 33 نقطة أمام فريق النجمة ثامن الترتيب برصيد 16 نقطة وذلك على ملعب عبدالله الدبل بنادي الاتفاق. ويلعب فريق النصر صاحب المركز الرابع برصيد 25 نقطة أمام فريق القادسية صاحب المركز الحادي عشر بتسع نقاط على ملعب نادي القادسية بالخبر. وعلى ملعب نادي الوحدة بمكة المكرمة يلعب فريقا الوحدة صاحب المركز التاسع برصيد 13 نقطة أمام فريق التعاون صاحب المركز الثاني عشر والأخير برصيد نقطة واحدة، وأخيرا في حائل يواجه فريق الطائي صاحب المركز العاشر بـ12 نقطة فريق الشباب صاحب المركز السابع برصيد 16 نقطة.





الهلال يتبرع بنصف مليون ريال لنصرة أطفال سوريا
سامي الجابر طمأن الجماهير على حالته الصحية




الرياض: «الشرق الأوسط»
تبرع الأمير عبد الرحمن بن مساعد، رئيس مجلس إدارة نادي الهلال السعودي، بمبلغ نصف مليون ريال باسم النادي ولاعبيه وأعضائه وأنصاره لصالح «يوم التضامن مع أطفال سوريا» ضمن الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا.
وعبر الأمير عبد الرحمن بن مساعد عن اعتزازه بهذه البادرة الإنسانية التي دعمتها السعودية، موضحا أن الحملة ليست غريبة على الحكومة السعودية وخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وإغاثة الأشقاء السوريين والبدء في الحملة الوطنية السعودية لنصرة «أشقائنا في سوريا» بإشراف مباشر من الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية المشرف العام على الحملة، لتقديم الدعم والمساعدة ومد يد العون.
من ناحيته، غادر سامي الجابر المدير الفني لفريق الهلال لكرة القدم المستشفى عائدا إلى منزله بعد العارض الصحي الذي ألم به قبيل مغادرة الفريق إلى استاد الملك فهد الدولي لمواجهة أهلي دبي الإماراتي في الجولة الأولى من مباريات دور المجموعات لدوري أبطال آسيا، وأكدت الفحوص الطبية انخفاض درجة حرارة الجابر وتحسن حالته الصحية.
وطمأن الجابر كل محبيه على صحته، وقال: «أشكر كل من سأل عني.. وأحمد الله.. إنني بخير، وهو مجرد عارض صحي وزال ولله الحمد».





دعا لهم بالشفاء العاجل .. و"الكوري" يفحص كواك
الحميداني: المشككون بشهادة سامي .. «مرضى»



سامي الجابر.

مسفر الحسيني من الرياض

وصف محمد الحميداني نائب رئيس نادي الهلال، المشككين بشهادة التدريب التي يحملها المدرب الوطني سامي الجابر، بـ "المرضى" بعد أن غاب عن لقاء فريقه أمام الأهلي الإماراتي 2/2 أمس الأول في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة من دوري أبطال آسيا، داعيا لهم بالشفاء العاجل.

وقال "ما يطرح من كلام عار من الصحة، وصورة البطاقة من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ظهرت للكل، إلا أن مرض "الشك" ما زال مسيطرا على الكثير الذين ما زالوا يشككون فيها".

ومنع العارض الصحي الذي تعرض له الجابر من الإشراف على مران فريقه صباح أمس، حيث زار الطبيب المعالج ومنحه راحة إضافية، ولا سيما أنه ما زال يعاني "الحمى".

وكان الجابر قد تعرض لوعكة صحية ألمت به قبل لقاء النادي الإماراتي بساعات، حيث شعر بارتفاع في الحرارة قبل أن تنخفض ثم ترتفع أخرى، حيث أجرى فحوصا ثم خرج من المستشفى على كرسي متحرك.

وترددت الأنباء أن غياب الجابر عن لقاء قيادة فريقه أمام الأهلي، لحمله شهادة غير معتمدة "B وليست A"، الأمر الذي نفته إدارة النادي.

وأشرف الفرنسي جان بيير إيرفي جيجون مساعد الجابر على تدريب الأمس، حيث أدى المشاركون بصفة أساسية في لقاء الأهلي مراناً استرجاعياً، في الوقت الذي أجرى فيه بقية اللاعبين تدريبات اعتيادية تركّزت على الجوانب الفنية، تخللتها مناورة على جزء من مساحة الملعب، في حين واصل الثلاثي الحارس حسين شيعان، كواك تاي هي، وسعود كريري برامجهم العلاجية والتأهيلية المُعدة لهم مسبقاً.

ومنح الجهاز الفني اللاعبين راحة اليوم وغدا على أن يعاود الفريق تدريباته الأحد المقبل.


جانب من مران الهلال صباح أمس. مركز الهلال الإعلامي

ولم يشارك الرباعي ياسر الشهراني، عبد الله الزوري، سالم الدوسري وناصر الشمراني في تدريب الأمس لارتباطهم بمعسكر المنتخب السعودي لكرة القدم الذي بدأ أمس تحضيراً لملاقاة منتخب إندونيسيا، ضمن الجولة الأخيرة من التصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2015.

وسيلتحق الإكوادوري سيجاندو كاستيلو بمعسكر منتخب بلاده الأحد المقبل استعداداً لملاقاة منتخب البوسنة والهرسك وديا، في حين يغادر المحترف الكوري الجنوبي كواك تاي هي غدا إلى بلاده لإجراء فحوص طبية تحت إشراف الجهاز الطبي للمنتخب الكوري الجنوبي لكرة القدم.





مصادر خاصة في اتحاد القدم ورابطة المحترفين تستغرب مايثار ورئيس الهلال يستعيب المشككين
سامي الجابر أغمي عليه مرتين .. وشهادته موثقة آسيويا




تحسنت حالة سامي الجابر مدرب فريق الهلال دون أن يصل إلى مرحلة العمل، واستمر غيابه عن التدريب صباح اليوم الخميس بناء على نصيحة الأطباء إثر وعكة صحية، واكبها أخبار اجتهادية تشكيكية عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبعض الاعلاميين بأنه لايحمل الشهادة التدريبية التي تؤهله لمرافقة الفريق في الملعب.

وبدورنا في (قووول أون لاين) تابعنا التطورات على الصعيد الصحي لسامي، واستفسرنا عن آلية اعتماد قوائم الأندية في دوري آسيا.

وفي شأن العارض الصحي الذي دهمه قبل المباراة بيوم، فقد ارتفعت درجة الحرارة أكثر من (40)، صباح أمس الأربعاء، واضطر للذهاب لمستشفى الحبيب وتلقى العلاج اللازم دون ثبات درجة الحرارة، ونصحه الطبيب بالراحة التامة، لكنه عاد للمعسكر بالنادي، وحين الحديث عن طريقة اللعب، عاودته الحرارة، وقبل الانتقال للملعب وتحديدا الساعة الخامسة لم يعد قادرا على الحراك وأغمي عليه فتم نقله لمستشفى المملكة وأغمي عليه ثانية، ولم يعد قادرا على الحركة، فتلقى العلاج اللازم ومكث بالمستشفى بأمر الطبيب المعالج الذي أصر عليه بعدم العمل نهائيا وأن يلزم الراحة تماما، ومن ثم انتقل للمنزل مع بداية المباراة وسط اهتمام عائلي بمرافقة ابن عمه بدر الجابر.

ورافقه أيضا إلى المستشفى نائب رئيس النادي الأستاذ محمد الحميداني والأمين العام بالنادي الأستاذ سامي أبو خضير إلى أن باتت حالته أكثر استقرارا.

وفي هذا الجانب كان الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس النادي قد غرد عبر حسابه بتويتر بأن سامي تعرض لعارض صحي وانتقل للمستشفى بينما الفريق في الحافلة إلى ملعب الملك فهد الدولي لأداء أول مباراة في دوري آسيا مع الأهلي الإماراتي التي انتهت بالتعادل 2/2، بقيادة مساعد المدرب الفرنسي جان بيير الذي أيضا أشرف على التدريب صباح اليوم الخميس.

وفي شأن ماتردد حول شهادة سامي التدريبية التي سبق ودار جدل حولها حين بدأ مهامه في الصيف الماضي واشتراط الاتحاد الآسيوي، فقد اتصلت (قووول أون لاين) بأكثر من مسؤول في أمانة الاتحاد السعودي لكرة القدم ورابطة دوري المحترفين، للاستفسار عن الآلية، وتبين أن الاتحاد الآسيوي هو من يصدر البطاقات لجميع ذوي الاختصاص بالفريق، 30 لاعب كأقصى حد و15 من المصنفين في الأجهزة الفنية والإدارية والطبية.

وتسلمت الأندية السعودية المشاركة في الدوري بطاقاتها، ربما أن آخرهم مدرب الاتحاد الجديد فيرسيري، حيث أن القوائم تعتمد قبل شهر من بداية الدوري، وتستكمل النواقص متى وجد الاتحاد الآسيوي ما يستحق الاستفسار.
وشددت المصادر من اتحاد القدم والرابطة على أن جميع بطاقات سلمت للأندية، ومن بينها الهلال وبطاقة سامي (مدرب نادي الهلال).

وفي هذا الصدد، استغرب المسؤولين إثارة مثل هذه المواضيع التي أيضا تمس عمل الاتحاد كونه ملتزم بتعليمات واشتراطات الاتحاد الآسيوي، وما تقوم به رابطة دوري المحترفين في إطار الدوري.
كما أن الأمير عبدالرحمن بن مساعد استعاب ما يثار في هذا الخصوص، في وقت يعاني سامي من وعكة أجبرته على الذهاب للمستشفى، والعارض الصحي قد يحدث لأي شخص.

وفي هذا الصدد أكد أحد أقارب سامي أنه تحسن مع حرص شديد من عائلته على الالتزام بالراحة في ظل توقف الدوري، ولذا لم يباشر عمله اليوم.



كواك في الطريق إلى كوريا وكاستيلو يغادر الأحد
الهلال يتدرب صباحا دون المدرب سامي ورباعي المنتخب




لم يستطع مدير الجهاز الفني سامي الجابر الإشراف على تدريبات فريقه صباح اليوم الخميس بسبب الوعكة الصحية التي ألمت به أمس وحرمته من قيادة الفريق أمام الأهلي الإماراتي، وقام بالمهمة مساعده الفرنسي قيقون الذي قاد المران اليوم أيضا، في حين لم يشارك في التدريبات الرباعي: الشمراني، الزوري، الشهراني، وسالم الدوسري بسبب ارتباطهم بمعسكر المنتخب السعودي الأول لكرة القدم الذي يبدأ مساء اليوم، في إطار استعداداته لملاقاة منتخب إندونيسيا، في الجولة الأخيرة من التصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2015م.

وواصل فيه حسين شيعان، سعود كريري وكواك برامجهم العلاجية والتأهيلية تحت إشراف الجهاز الطبي, حيث سيغادر كواك يوم السبت المقبل إلى كوريا لإجراء فحص طبي على موضع إصابته على يد طبيب المنتخب الكوري، وسيلحق به يوم الأحد المحترف الإكوادوري للالتحاق بمنتخب بلاده الذي يستعد لملاقاة منتخب البوسنة ودياً الاربعاء القادم.
وكان لاعبو فريق الهلال تمارينهم صباح اليوم الخميس على قسمين حيث أدى الأساسيون في لقاء الأهلي الإماراتي تمارين استرجاعية، فيما أدى بقية اللاعبين تدريبات اعتيادية ركّز من خلالها الفرنسي قيقون على تطوير الإمكانات الفنية للاعبين، واختتمها بمناورة على جزء من مساحة الملعب. وبعد نهاية التدريبات منح الجهاز الفني لاعبي الفريق راحة عن تمارين يومي الجمعة والسبت، على أن تستأنف التدريبات مساء الأحد القادم.



خلال زيارة قام بها مدير المسابقات لمقر رابطة دوري المحترفين السعودي
الآسيوي يشيد بالتنظيم السعودي لمواجهتي الهلال والفتح آسيويا




أبدى براين جونسون المدير في قسم المسابقات بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم رضاه التام عن ما شاهده من تنظيم لمباراتي الفتح السعودي وبونيودكور الأوزبكي في محافظة الاحساء والهلال السعودي والأهلي الإماراتي في مدينة الرياض، ضمن الجولة الأولى من دور المجموعات في دوري أبطال آسيا 2014.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها براين لمقر رابطة دوري المحترفين السعودي في مدينة الرياض، التقى خلالها بالمدير التنفيذي للرابطة الأستاذ ياسر المسحل ومنسوبي الرابطة وأطلع من خلالها على سير عمل إدارات وأقسام الرابطة.

وأشاد براين جونسون بتعاون الرابطة ومنسوبيها بشكل كامل خلال مباريات دوري أبطال آسيا للمحترفين.





إدارة الهلال تستأنف قرار لجنة الإنضباط وتبدي أستيائها من الإنتقائية في القرارات

متابعة صحيفة هلالكم
قامت إدارة نادي الهلال برفع استئناف ضد القرار الصادر من قبل لجنة الإنضباط في الإتحاد السعودي برقم(111) وتاريخ 1435-04-25 الذي نص على إيقاع غرامة بمبلغ خمسين ألف ريال على مدير الجهاز الفني للفريق الأول سامي الجابر بسبب تعليقه عن موضوع التحكيم في المؤتمر الصحفي الذي تلى الفوز على النصر مساء الجمعة الماضي، حيث إعترضت إدارة النادي عبر الطرق الرسمية والقانونية على قرار اللجنة، لعدم وجود مستند قانوني أو مبرر يستحق لإتخاذ هذه العقوبة، كون الحديث الذي أدلى به المدير الفني “سامي الجابر” لا يمكن تفسيره بالطريقة التي بنت عليها لجنة الإنضباط قرارها . يذكر أنّ اللجنة تتعامل مع الحالات الهلالية بشكل بالغ الحساسية؛ ومن ذلك توجيه لفت نظر للاعب الفريق الأول لكرة القدم “سالم الدوسري” عقب لقاء الهلال بمضيفه الاتحاد نظير رميه الكرة بشكل عفوي أثناء المباراة تجاه أحد زملاءه بفريق الاتحاد، في الوقت الذي تتجاهل فيه حالات لعب عنيفة في بقية مباريات الدوري، ومنها ماتضرر منه بعض لاعبي الهلال دون أن تحرك ساكناً تجاه ذلك.



أولمبي الهلال إفتتح مساء اليوم تحضيراته لمقابلة الإتفاق



ماهر السواط

افتتح لاعبو فريق الهلال الأولمبي لكرة القدم عصر اليوم الخميس تحضيراتهم استعداداً لملاقاة فريق نادي “الإتفاق” عصر يوم الأحد المقبل على استاد الأمير سلمان بن عبدالعزيز بنادي الهلال، ضمن لقاءات الجولة 18 من مسابقة دوري كأس الأمير فيصل بن فهد، حيث تركز المران على الجانب الفني، تخلله تطبيقات على التسليم والاستلام، قبل أن يختتم مدير الجهاز الفني الألماني “رينارد ستامب” المران بمناورة على نصف مساحة الملعب، وسط مشاركة الثنائي ( عبدالله عطيف وفهد غازي )، فيما لم يكمل اللاعب “عبدالكريم القحطاني” التدريبات؛ نظير عودة آلام عضلة الفخذ الأمامية.
علماً بأن مران الفريق يوم غد الجمعة سيقام عند الساعة السادسة والنصف مساءً.



لاعبوا الفريق الأول يعودون للتدريبات



ماهر السواط

عاود لاعبوا فريق الهلال الأول لكرة القدم صباح اليوم الخميس تدريباتهم بعد تعادلهم مع ضيفهم “الأهلي الإماراتي” مساء أمس، حيث أشرف مساعد مدير الجهاز الفني الفرنسي “جان بيير إيرفي جيجون” على تدريبات الفريق؛ نظير العارض الصحي الذي ألم بمدير الجهاز الفني “سامي الجابر” يوم أمس، و أدى المشاركون بصفة أساسية في لقاء الأمس مراناً استرجاعياً، في الوقت الذي أجرى فيه بقية اللاعبين تدريبات اعتيادية تركّزت على الجوانب الفنية، تخللها مناورة على جزء من مساحة الملعب، في حين واصل الثلاثي (حسين شيعان، كواك تاي هي وسعود كريري) برامجهم العلاجية والتأهيلية المُعده لهم مسبقاً.

هذا ومنح الجهاز الفني لاعبو الفريق راحة يومي الجمعة والسبت، على أن يعاود الفريق تدريباته مساء يوم الأحد المقبل.

يذكر أن الرباعي (ياسر الشهراني، عبدالله الزوري، سالم الدوسري وناصر الشمراني) لم يشاركوا في تدريبات الفريق اليوم؛ نظير ارتباطهم بمعسكر المنتخب السعودي الأول لكرة القدم الذي يبدأ اليوم، تحضيراً لملاقاة منتخب إندونيسيا، ضمن الجولة الأخيرة من التصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2015م.

و يلتحق المحترف الإكوادوري “سيجاندو كاستيلو” بمعسكر منتخب بلاده استعداداً لملاقاة منتخب “البوسنة والهرسك” ودياً يوم الأربعاء المقبل، إذ سيغادر يوم الأحد المقبل إلى بلاده، في حين يغادر المحترف الكوري الجنوبي “كواك تاي هي” يوم بعد غد السبت إلى بلاده، حيث سيجري فحوصاً طبية تحت إشراف الجهاز الطبي للمنتخب الكوري الجنوبي الأول لكرة القدم.



رباعي الهلال في تصريحاتهم بعد التعادل مع الأهلي: غياب سامي كان له أثر كبير

الرياض: عبدالله القحطاني

أجمع كلاً من ناصر الشمراني ومحمد الشلهوب وفايز السبيعي وتياقو نيفيز في تصريحاتهم لعدد من منسوبي وكالات الأنباء والصحف أن غياب الكابتن سامي الجابر كان له أثر كبير على أدائهم داخل الملعب وخاصةً على صعيد الجانب التكتيكي

وشدد محمد الشلهوب أن سامي الجابر هو قائد الفريق وبغيابه غابت الروح داخل الملعب وإفتقدنا وجوده على دكة البدلاء فلقد كان هو الداعم المعنوي الأكبر لنا

كما اضاف تياقو نيفيز أن الظروف التي سبقت المباراة وأهمها غياب سامي الجابر ساهمت في إنخفاض أدائنا داخل الملعب
أما ناصر الشمراني فقال أن حضور الجابر وتوجيهاته الدائمة لنا تساهم بعد توفيق الله سبحانه وتعالى بتحقيق النتائج الإيجابية وغيابه اليوم كان له أثر كبير على نتيجة المباراة

بينما وضح حارس العرين الهلالي فايز السبيعي أن غياب سامي الجابر كان له أثر كبير على تكتيك اللاعبين وغياب الجمل الفنية قدمنا ماكان مطلوباً منا قبل المباراة حسب توجيهات الكوتش ولكن التوفيق لم يحالفنا



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::





اخر تعديل كان بواسطة » ادارة الموقع في يوم » 28/02/2014 عند الساعة » 07:32 AM
  #2  
قديم 28/02/2014, 06:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ملكه في مملكه الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/08/2011
المكان: سبحان الله وبحمده .. ♥ .. سبحان الله العظيم
مشاركات: 5,947
اولا : حلو الاحساس انك ترد اولا *_^

ثانيا : الحمدلله ع سلامة الكوتش ...

ثالثا : كل الشكر لمجلس الجمهور الهلالي ع التيفو الرائع و صورة دورتموند لم اتخيل قط
ان اشاهدها في مدرجاتنا صراحة جهد رائع ابهر آسيا بأسرها يشكروا ع هذا الجهد ...
إن شاء الله القادم يكون اكثر روعة وجمال

كل التوفيق للهلال

يعطيك العافية ع النقل ...


....

اخر تعديل كان بواسطة » ملكه في مملكه الزعيم في يوم » 28/02/2014 عند الساعة » 07:45 AM
  #3  
قديم 28/02/2014, 06:21 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ tsw
tsw tsw غير متواجد حالياً
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 07/04/2012
مشاركات: 120
يعطيكم العافيه بالتووفيق للملكي يارب
  #4  
قديم 28/02/2014, 06:23 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
الله يعطيكم الف عافية على نقل الأخبار
وكل التوفيق لزعيمنا
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #5  
قديم 28/02/2014, 06:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيكم العاااااااااااااااااااااااافيه على النقل
  #6  
قديم 28/02/2014, 06:24 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 08/02/2010
مشاركات: 13
مايشوووف شر ابو عبدالله والله يقومه بالسلامه
بالتوفيق لزعيم في مبارياته القادمه
  #7  
قديم 28/02/2014, 06:30 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ wAiLi
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/04/2009
المكان: Terre Haute ,Indiana
مشاركات: 9,259
الف ششكر لككم ع الأخبار
والحمد لله ع سلامةة الكوتش سامي
بالتوفيق للزعيم دائما و أبدا
( سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم )
  #8  
قديم 28/02/2014, 06:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ bluemoon
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 03/08/2006
المكان: جده
مشاركات: 647
شكرا علي الاخبار والله يعطيكم العافيه على النقل
  #9  
قديم 28/02/2014, 06:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي الانتماء
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/08/2012
المكان: بين زرقة السماء
مشاركات: 1,647
يعطيكم العافية ع النقل جهود جبارة

بالتوفيق للزعيم الآسيوي
  #10  
قديم 28/02/2014, 06:50 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هـلٌالي صميم
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 01/06/2013
المكان: الخرج
مشاركات: 7
الف شكر لكم ع الأخبار

������
  #11  
قديم 28/02/2014, 06:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ abu rakan2013
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 27/05/2013
مشاركات: 18
good luck hilal alaaaaaaaaaaaaaaaaa madrid
  #12  
قديم 28/02/2014, 07:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ العقد الهلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/09/2005
المكان: الرياض
مشاركات: 6,948
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صل على نبينا محمد واله وسلم

صباح الخير على الجميع واخبار جميله كالمعتاد منكم جهود مشكوره وتميز ليس بغريب

وخبره تستحق الاعجاب
الله يسلم ابو عبدالله وهذه الراحه يحتاجها سامى مختليا بابنائه وفي بيته يحتاج للهدوء
وسيعود اكثر نشاط ان شاء الله 0
.......

اما مرضى الاشاعات فنقول لهم الله يشفيكم
,,,,,,,,,,,
في حين يغادر المحترف الكوري الجنوبي كواك تاي هي غدا إلى بلاده لإجراء فحوص طبية تحت إشراف الجهاز الطبي للمنتخب الكوري الجنوبي لكرة القدم.

* هذه فرصه لكشف اداء الفريق الطبي في الهلال
شكرا للمنتخب الكورى ان تكفل في الكشف على اللاعب وعمل العيادة لدينا
,,,,,,,,
رغم ضغوط المباريات التى تكالبت على الهلال ستطاع الخلاص باقل الخسائر

تعادل بطعم الخساره وبقيمة الفوز بالنسبة للظروف التى اتت على الهلال في تتابع المشاركات القويه
والضعف في دكة الاحتياط
......
الهلال يسير للبطولة السابعه بخطواته ملكا
  #13  
قديم 28/02/2014, 07:27 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الــنــبــراس
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 12/05/2008
المكان: الشرقية
مشاركات: 1,032
صباح الخير

موفق الزعيم في مكان وزمان

مشكورين على صحف اليوم
  #14  
قديم 28/02/2014, 07:33 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 21/10/2008
مشاركات: 394
الحمد لله على كل حال
والقادم أفضل بإذن الله
  #15  
قديم 28/02/2014, 07:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو محمد الأول
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 28/03/2008
المكان: القصيم / الشماسية
مشاركات: 3,042
شكرا
المنافسة ياغوغاويين بالشباك وليست بالكذب
حض سامي كبير بجمع حسناتهم
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:32 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube