المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree7Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 26/02/2014, 05:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,252
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الأربعاء 26 / 4 / 1435 هـ من الصُحف‏



إعداد : الهلال زعيم الكون 1


مع انطلاقة النسخة الآسيوية رقم 29 .. (الجزيرة) تفتح ملف مشاركات وبطولات الأندية السعودية في البطولة الآسيوية
الأبطال السعوديون خمسة والهلال يتزعم أندية القارة في المشاركات والبطولات


كتب - عمار العمار:

تنتظر الجماهير السعودية اليوم الثلاثاء انطلاقة النسخة 29 من مسابقة دوري أبطال آسيا التي انطلقت في العام 1986 بمسماها القديم ( بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري) بعد تنظيف المسابقة الآسيوية وطرد أندية الكيان الصهيوني من المشاركة في البطولة التي سبق وأن لعبت في السابق وسط رفض للمشاركة من الأندية الخليجية والعربية، لتكون الانطلاقة الحقيقة في العام 1986 والتي شهدت أولى المشاركات السعودية في البطولات الآسيوية بمشاركة النادي الأهلي في أولى بطولات القارة الصفراء والتي حل فيها الأهلي وصيفاً لدايو الكوري الجنوبي في تلك النسخة، ومن ثم توالت المشاركات السعودية في المسابقات التي توزعت على ثلاث مسابقات هي (بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري - دوري أبطال آسيا حالياً- وبطولة الأندية الآسيوية أبطال الكؤوس وبطولة كأس السوبر الآسيوي) قبل أن تتقلص لمسابقتين في العام 2003 هما دوري أبطال آسيا واستحداث بطولة جديدة تحت مسمى كأس الاتحاد الآسيوي.

(الجزيرة) يسعدها أن تتواصل مع القراء الكرام بإلقاء نظرة مبسطة على تاريخ مشاركات الأندية السعودية فيها منذ انطلاقتها:

) يعتبر فريق الفتح هو الفريق السعودي التاسع الذي يشارك في البطولات الآسيوية منذ انطلاقتها والتي شهدت في السابق مشاركة 8 أندية سعودية في مختلف المسابقات الآسيوية هي: (الهلال والاتحاد والشباب والأهلي والنصر والاتفاق والقادسية والرياض).

) بلغ إجمالي المشاركات السعودية في جميع المسابقات الآسيوية 45 مشاركة سعودية، فيما ستكون هذه المشاركة رقم 26 للأندية السعودية في مسابقة دوري أبطال آسيا.

) يعتبر الفريق الهلالي صاحب قصب السبق في تحقيق أول الألقاب الآسيوية عندما حقق لقب بطولة الأندية الآسيوية أبطال الدوري عام 1992 في الدوحة وبذلك قص الشريط الآسيوي للأندية السعودية.

) يعتبر فريق القادسية أول فريق سعودي يحقق بطولة الكؤوس عام 1994م. ويليه الفريق الهلالي عندما حقق اللقب عام 1997 على حساب ناغويا الياباني بفوزه 3-1 .

) وأكمل الفريق الهلالي تفرده وأولوياته في تحقيق الألقاب حين جمع البطولات الآسيوية الثلاث بتحقيقه لقب السوبر الآسيوي عام 1997م.

) ويعتبر فريق الأهلي أول فريق شارك في مسابقة الأندية أبطال الدوري عام 1986 وحل وصيفاً.

) فيما يعتبر الهلال أول فريق سعودي يشارك في مسابقة كأس الكؤوس عام 1991 وخرج حينها على يد بيروزي في نصف النهائي.

) كما أن الفريق الهلالي هو أول فريق سعودي يشارك في بطولة السوبر الآسيوي عام 1997 وحقق اللقب.

) الاتفاق أول فريق يشارك في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي عام 2012 وخرج من دور الستة عشر.

) يعتبر الهلال أكثر الفرق مشاركة بين الأندية السعودية بواقع 23 مشاركة آسيوية في مختلف المسابقات ويليه الاتحاد بـ 15 مشاركة، فالشباب بـ 13 مشاركة.

) أكثر الفرق تحقيقاً للألقاب الآسيوية هو الهلال بواقع ست بطولات وهو زعيم أندية القارة وأكثر فريق آسيوي أيضاً يحقق الألقاب الآسيوية ويليه فريق بوهانج الكوري بألقابه الخمسة.

) حققت الأندية السعودية بطولاتها الآسيوية عن طريق 5 أندية هي الهلال والنصر والاتحاد والشباب والقادسية، فيما أخفقت أندية الأهلي والاتفاق والرياض في تحقيق اللقب.

) الأهلي هو أول فريق يحقق الفوز في البطولات الآسيوية وجاء على حساب فريق شرق البنغال الهندي بنتيجة 2/1 .

) لاعب الأهلي السابق خالد أبو راس سجل نفسه كأول لاعب سعودي يسجل لأنديتها هدفاً في المسابقات الآسيوية، وسجل الهدف الأول بمرمى شرق البنغال الهندي.

) الهلال أكثر الفرق مشاركة في بطولة دوري أبطال آسيا، حيث شارك 16 مرة وحقق اللقب مرتين، فيما شارك الاتحاد 4 مرات في كأس الكؤوس الآسيوية كأكثر فريق يشارك فيها ونال اللقب مرة واحدة، بينما شارك الهلال 3 مرات في السوبر الآسيوي كأكثر الفرق مشاركة وحقق اللقب مرتين.

) تأهلت الأندية السعودية لنهائي المسابقات الآسيوية 24 مرة.

) واستطاعت من خلال النهائيات الـ 24 تحقيق 13 لقباً طوال مشاركاتها في المسابقات الآسيوية المختلفة.

) بمشاركتهما في هذه النسخة يعتبر فريقا الهلال والاتحاد أكثر الفرق مشاركة في البطولة بشكل متتال بمشاركتهما لخمس مرات متتالية في دوري أبطال آسيا.

) يعتبر أسطورة الكرة السعودية سامي الجابر أكثر لاعب تسجيلاً للأهداف في مختلف البطولات الآسيوية بواقع 23 هدفاً لفريقه الهلال ويليه نجم الاتحاد محمد نور بتسجيله 22 هدفاً في مختلف البطولات الآسيوية.

) الهلال الأكثر وصولاً للنهائي في كافة المسابقات الآسيوية بوصوله 9 مرات، ويليه الاتحاد خمس مرات فالنصر بأربع مرات.

) سجلت الأندية السعودي نتائج كبيرة في البطولات الآسيوية وحضرت السبعة أهداف 6 مرات كأكبر نتيجة تسجلها الأندية السعودية عن طريق الهلال والاتحاد والشباب في مرمى المنافسين فيما حضرت السداسية كثاني أكبر نتيجة عن طريق الهلال والاتحاد والأهلي والاتفاق.

) أقسى خسارة آسيوية لفريق سعودي كانت لفريق الشباب على يد أولسان الكوري بنتيجة 6/0 بدوري أبطال آسيا 2006 ، تليها خسارة النصر من نيسان الكوري 5/0 في نهائي أبطال الدوري 92 وهي أكبر خسارة لفريق سعودي في نهائي على المستوى الخارجي، وكذلك خسارة الهلال من الشارقة 5/2 وكذلك خسارة الاتحاد أمام الكرامة السوري 4/0 عام 2006 وخسارة النصر أمام ذوب آهان الإيراني 4/1 عام 2011 وخسارة الاتفاق بكأس الاتحاد 2012 أمام الكويت الكويتي 1/5 أيضاً خسارة الهلال أمام أولسان الكوري 4/0 .



ضمن الجولة الأولى من دوري أبطال آسيا اليوم الأربعاء: الاتحاد يرحل لمواجهة تراكتور الإيراني
الهلال يفتتح مشواره بصدام قوي أمام الأهلي الإماراتي


كتب - عمار العمار:

يدشن فريقا الهلال والاتحاد اليوم الأربعاء مشوارهما الآسيوي عندما يلعب الفريقان مباريات الجولة الأولى من مسابقة دوري أبطال آسيا التي انطلقت يوم أمس نسختها رقم 29 ، فالفريق الاتحادي سيستهل مشواره أمام فريق تركتور الإيراني فيما سيستقبل الهلال نظيره الأهلي الإماراتي في الرياض ..

تركتور تبريز الإيراني × الاتحاد السعودي

يعود الفريق الاتحادي للمشاركة في البطولة الآسيوية بعد غيبته عن المسابقة في العام الماضي ، وستكون عودته أمام خصم جديد على القارة الآسيوية ولكنه يعتمد بشكل كبير على دعم جماهيره وهو الفريق الإيراني تراكتور تبريز الذي يستضيف اللقاء على ملعب الإمام أدقار بمدينة تبريز الإيرانية ، وتبدو الأحوال الاتحادية غير مطمئنة نظراً للحالة الغير متزنة التي يعيشها الفريق في الفترة الماضية والتي خسر خلالها أمام الرائد في الدوري بهدف لهدفين ، ويحمل الفريق الاتحادي سجلاً مشرفاً في البطولة الآسيوية وربما تكون هيبته حاضره في هذه المباراة لتعويض الغياب الفني ، ومن المتوقع أن يركز الفريق الاتحادي على الحفاظ على مرماه في البداية بعدم تقبل أهداف ومحاولة مهاجمة الفريق الإيراني بالمرتدات السريعة ، وتبقى نقطة التعادل مطمعاً لمدرب الفريق والتي ستعتبر مكسباً له في هذه الظروف ، وسيعتمد الفريق الاتحادي على سرعة مهاجميه والتي ستكون السلاح الأخطر على المرمى الإيراني لإحداث الخلل في الدفاعات الإيرانية ، ويبرز في الفريق الثنائي فهد المولد ومختار فلاته بجانب بونفيم البرازيلي وكذلك العائد أحمد الفريدي ومحمد بوسبعان وأحمد عسيري .

الفريق الإيراني يدخل المباراة معتمداً على الحماس واستغلال عاملي الأرض والجمهور من أجل تحقيق الفوز بعد مشاركته الأولى المتواضعة في النسخة الماضية ، وسيحاول الفريق الإيراني تحقيق الثلاث نقاط التي سيلعب من أجلها معتمداً على خبرة نجومه أمثال علي كريمي وكريم أنصاري وفرشيد طالبي ومهدي سيد صالحي وجواد كاظميان .

الهلال السعودي × الأهلي الإماراتي

وفي ديربي خليجي يلتقي الهلال بنظيره الأهلي الإماراتي على استاد الملك فهد في أقوى مواجهات الجولة الأولى وأكثرها ندية ، فالفريقان مرشحان وبقوة لتجاوز هذه المجموعة الصعبة ولذا سيحرصان على تخطي عقبة البداية بفوز يسهل مهمتهما في الجولات القادمة .. الفريق الهلالي يدخل هذه المباراة بنشوة كبيرة بعد انتصاراته الكبير على غريمة التقليدي النصر في الدوري بنتيجة 4/3 وتمسك بأمله في المنافسة على الدوري قبل نهايته بثلاث جولات، ويريد مواصلة تقديم مستوياته الجيدة والعودة للأجواء الآسيوية بثبات كبير لتحقيق اللقب الذي غاب عنه طويلاً وللحفاظ على زعامته للقارة الآسيوية بألقابه الستة ، وسيدخل الفريق الهلالي مدعوماً بجماهيره التي ستحضر لمؤازرة الفريق في بداية المشوار من أجل تحقيق ثلاث نقاط هامة في افتتاح مشواره نحو المنافسة على اللقب ، وكان الفريق الهلال قد استعاد شيئا من مستوياته في المباراة الماضية ويريد الحفاظ على التوهج وإنهاء المباراة لصالحة ، وسيعتمد السيد سامي الجابر على طريقة هجومية بحته واللعب بالأسلوب الضاغط منذ البداية بهدف تحقيق الفوز فقط ، ويبرز في صفوف الهلال ثنائي الهجوم ناصر الشمراني وياسر القحطاني ومن خلفهما البرازيلي تياقو نيفيز ومحمد الشهلوب وسالم الدوسري ويبرز بجانبهم سلطان الدعيع وكاستيلو .

على الطرف الآخر يدخل الأهلي الإماراتي منتشياً بصدارته لدوري بلاده وسط توهج كبير للاعبيه ساهم في الابتعاد عن منافسيه في الدوري الإماراتي ، ويهدف بشكل واضح لخطف النقاط الثلاث في بداية المشوار وذلك بالاعتماد على كوكبة من النجوم المحليين والمحترفين ، ويعتمد الفريق بشكل كبير على الهجوم الذي يمتلك فيه أسلحة فتاكة يتوجب على مدافعي الهلال الحذر منهم ومراقبتهم بشكل قوي ، ويعتبر البرازيليان قرافيتي وسياو أبرز لاعبي الفريق بجانب الدولي أحمد خليل واسماعيل الحمادي وعبدالعزيز هيكل إضافة إلى التشيلي خيمينيز .



«الموسى» يواصل الدعم ويقدم 5 آلاف تذكرة مجانية للجماهير
الهلال يختتم تحضيراته للأهلي الإماراتي بتشكيلة النصر


كتب - عبدالله الحنيان:

أنهى لاعبو الفريق الكروي الأول بنادي الهلال مساء أمس تحضيراتهم استعداداً لملاقاة ضيفهم «الأهلي الإماراتي»، عند الساعة الـ8:25 من مساء اليوم، على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن مباريات الجولة الأولى من منافسات بطولة دوري أبطال آسيا لعام 2014م، واشتملت الحصة التدريبية الأخيرة على النواحي الفنية، إذ ركّز خلالها مدير الجهاز الفني «سامي الجابر» على تطبيق عدد من الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في لقاء اليوم وسط مشاركة لاعب الفريق الأولمبي عبدالله الحافظ، في الوقت نفسه واصل الثلاثي (حسين شيعان، كواك تاي هي وسعود كريري) برامجهم العلاجية والتأهيلية المُعده لهم مسبقاً.

هذا وينتظر أن يبدأ مدرب الهلال مواجهة اليوم بذات الأسماء التي بدأ بها مواجهة النصر الأخيرة محتفظاً بالثلاثي «سالم الدوسري، نواف العابد، عبدالعزيز الدوسري» كأوراق رابحة.

من جانب آخر، أعلن مركز النادي الإعلامي أن الإدارة الهلالية كانت قد تلقت خطاباً من المنتخب الكوري الجنوبي لكرة القدم يستفسر فيه عن حالة المحترف الكوري الجنوبي «كواك تاي هي» ومدى جاهزيته، إذ بعثت إدارة كرة القدم تقريراً طبياً مفصلاً عن إصابته وآخر تطورات برنامجه العلاجي والتأهيلي، كما بعثت تقارير إصابة اللاعب «سعود كريري» بعد استفسار إدارة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم عن إصابة اللاعب. إلى ذلك، أعلن عضو شرف النادي الأستاذ «موسى بن عبدالعزيز الموسى» تبرعه بـ5000 تذكرة لجماهير نادي الهلال لحضور لقاء اليوم أمام الأهلي الإماراتي، دعماً منه لنادي الهلال، وسيتم توزيعها عن طريق أعضاء مجلس الجمهور الهلالي عند البوابات المخصصة لدخول الجماهير.

من جانبه، قدّم الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس مجلس إدارة النادي شكره وتقديره الكبيرين لمبادرة الأستاذ «موسى الموسى» ودعمه الدائم للنادي.

وكان متجر النادي قد شهد مساء أمس إقبالاً كثيفاً من جماهير الهلال لشراء تذاكر المباراة تجاوباً مع حملة «الشقردية» التي أطلقها نجوم الهلال عبر قناة النادي الرسمية في موقع اليوتيوب لتحفيز جماهير الفريق للحضور في مباراة اليوم.

يذكر أن لقب «الشقردية» كان قد أطلقه مدير الجهاز الفني سامي الجابر على لاعبي الفريق قبل بدء المباراة الأخيرة التي لعبها الهلال مع منافسه التقليدي النصر وكسبها بأربعة أهداف مقابل ثلاثة أهداف.


في مؤتمرين صحفيين قبل مواجهتهما الليلة:
الجابر: عقدة الهلال الآسيوية إعلامية .. والدليل ريال مدريد


كتب - فيصل المرشدي / تصوير - طلال العتيبي:

أكد المدير الفني لفريق كرة القدم الأول بنادي الهلال سامي الجابر أن مباراة الهلال والأهلي الإماراتي في الجولة الأولى في دوري أبطال آسيا تكمن قيمتها الفنية في اسميّ الفريقين على مستوى الخليج وآسيا, مشيراً إلى أن الهلاليين جميعاً لن ينسوا أبداً اسم كوزمين أولاريو, مرحباً بالأشقاء الإماراتيين وبمدربهم كوزمين أولاريو.

وشدد الجابر على أن معاناة الهلال في بطولة دوري أبطال آسيا إعلامية فقط, مؤكداً أن الإعلام ضخم هذه الموضوع على أنه عقدة, مضيفاً: «لنا في ريال مدريد مضرب للمثل, فهو الحائز الأكبر على بطولة أبطال أوروبا, وغائب عن تحقيقها منذ سنوات, ومع ذلك لم يتم تصوير الأمر على أنها عقدة».

وأردف الجابر: «فريق الهلال سيقدم أفضل مستوياته في بطولة هذا الموسم بإذن الله تعالى».

وتابع الجابر: «الآسيوية عشتها كلاعب وإداري سابقاً, وكمدرب لأول مرة هذا الموسم, البطولة لها طعم خاص, لها جمال في كل أمورها, تنظيمها, اهتمام الاتحاد الآسيوي بها, وقوة منافسة الأندية فيها».

وأكد الجابر أن أندية الخليج كلها دون استثناء تعتبر كتباً مفتوحة ومكشوفة للجميع, مشيراً إلى أنه لم يعد هناك أمر يخفى في الأشياء الفنية كافة.

وعن إمكانية لعب المدرب كوزمين بالطريقة الدفاعية قال: «جمال كرة القدم في اللعب المفتوح, لكن لكل مدرب الحق في اتخاذ الطريقة التي يرغب باللعب بها».

وتابع الجابر: «الأهلي فريق متكامل, ومصنوع منذ سنوات, ويمتلك مستويات فنية جيدة».

من جانبه، شدد قائد الهلال ياسر القحطاني على أن مباراة الهلال والأهلي الإماراتي تتحدث عن نفسها, مشيراً إلى أن فريق الأهلي يعد أحد الفرق الكبيرة في آسيا.

وأضاف القحطاني: «سندخل المباراة على أرضنا وبين جماهيرنا والفوز والنقاط الثلاث نصب أعيننا, وذلك رغبة منا في إسعاد جماهيرنا, لذا سنخرج - بإذن الله - بنتيجة إيجابية».

وأردف: «عندنا الثقة الكاملة بأنفسنا, ونحن نمثل اسم الهلال, وسنسعى لحصد أول ثلاث نقاط في أول مباراة في المجموعة الحديدية».

وأكد القحطاني أنهم سيركزون ملياً على استغلال نقاط الضعف في فريق الأهلي, ونقاط القوة في فريقهم الهلال, مشيراً إلى أن فريق الأهلي قوي هجومياً ومتصدر الدوري».

واختتم القحطاني حديثه بتأكيده أن الدوري المحلي يختلف بشكل كامل عن دوري أبطال آسيا من ناحية الأداء وقوة المنافسة, مشيراً إلى أن الأهلي سيظهر بشكل أقوى في منافسات البطولة.

كوزمين: أبادل الهلال الحب والود

على نفس الصعيد أكد مدرب الأهلي الإماراتي كوزمين أن القدر رماه في مواجهة الهلال من جديد, مشيراً إلى أن حظه هكذا في مجموعة مع الهلال وفي مباراة أولى ضد الهلال.

وأضاف كوزمين: «الهلال أحد أفضل فرق القارة, وله مكانته بينها, وسبق لي وكما تعلمون أن دربته, وأعرف معظم لاعبي الفريق, وأؤكد أنهم يملكون مستوى عال جداً».

وأردف: «الهلال فريق منظم وصعب, ونحن نملك الإمكانات أيضاً»، وأضاف المباراة تعد اختباراً صعباً لهم, مؤكداً أنهم يطمحون لتشريف الكرة الإماراتية بالظهور بأفضل مستوى, ومردفاً: «كلا الفريقين يملكان خطاً هجومياً مميزاً وضارباً, وأتمنى أن نلعب مباراة جميلة».

وأضاف كوزمين: «الهلاليون يدركون جيداً أنني قدمت كل ما أملك لهم, لذا فهم يحبونني, وأنا أبادلهم الحب والاحترام ولهم مكانة خاصة بقلبي».

وعن مواجهاته للهلال سابقاً في ذات البطولة وخسارته في الرياض قال: «صحيح أنني واجهت الهلال في الرياض وخسرت منه, لكن نطمح هذه المرة بالفوز».

واختتم كوزمين حديثه بقوله: «أعتقد أن المباراة ستكون جميلة جداً وممتعة, وكلنا شوق بانتظارها».

من ناحيته أكد المحترف بنادي الأهلي الإماراتي جرافيتي أنه يطمح كثيراً للظهور بمظهر جيد في أولى مشاركاته في هذه البطولة القارية, وأتمنى أن نقدم مباراة جميلة, وسأسعى بأن أقدم كل ما علي».


الفريق يحتاج جمهوراً مؤثراً ومتفاعلاً لا جمهوراً حاضراً ومتكاسلاً!!
في الهلال .. أعطني «روحاً» .. تجد إبداعاً


عنيزة - خالد الروقي:

يوماً بعد آخر يثبت لاعبو الهلال بإنهم متى ما حضرت روحهم المعنوية العالية فإنه لا شيء يقف أمامهم بشهادة فوزهم الساحق مؤخراً برباعية أمام المتصدر فريق النصر حينما تفنن لاعبو الهلال في تمزيق شباك أحد أفضل حراس الموسم عبدالله العنزي بأربعة أهداف أشكالاً وألواناً، وذلك ضمن الجولة الثالثة والعشرين من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.

فزعيم الأندية الآسيوية يمتلك عناصر تعد هي الأفضل إلا أن «الروح» ظلت تتأرجح من مباراة إلى أخرى حتى فرط في مباريات سهلة في مقابل تغلبه بنتائج ثقيلة حينما تتجلى روح «المارد» الأزرق مثل خماسية الاتحاد والاتفاق ورباعية النصر والشباب. عليه فإن التهيئة النفسية مطلوبة «جداً» للقاءات القادمة ليقدم اللاعبون أقصى ما لديهم وليسير البطل كما يتمنى محبوه في المقابل فإنه يحسب للمدرب الوطني سامي الجابر فتحه الأبواب للجماهير للتقرب أكثر من اللاعبين وإحساسهم بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم واحتراق الجماهير عشقاً لفريقهم وحتى لا يعيش اللاعب في برج عاجي دون إحساس كما كانت تنتهج الإدارة سابقاً.

الكوتش سامي وجه رسالة فحواها ضرورة «التفاعل» من جماهير الملكي في لقاء فريقها أمام الأهلي الإماراتي اليوم الأربعاء وشحذ همم اللاعبين لبذل قصارى جهدهم وهذا ما يحتاجه الفريق من الجماهير الحاضرة لإستاد الملك فهد الدولي حيث التفاعل ثم التفاعل ثم التفاعل للظفر بأولى نقاط المعترك الآسيوي.


أوقفت نائب رئيس الخليج عاماً كاملاً .. الانضباط تقرر:
إيقاف «كارينيو» مباراة دورية .. تغريم الجابر 50 ألفاً .. وإيقاف «مينيغازو» 4 مباريات


قررت لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم إيقاف المدرب الأورجوياني «كارينيو» مباراة رسمية واحدة في دوري جميل فقط، وذلك بسبب كثرة اعتراضاته على حكم مباراة فريقه أمام الهلال في الجولة الماضية دورياً في قرار غير قابل للاستئناف.

كما قررت اللجنة تغريم سامي الجابر مدرب الهلال مبلغ خمسين ألف ريال بسبب تصريحاته تجاه الحكام خلال المؤتمر الصحفي الذي عقب ذات المباراة في قرار قابل للاستئناف.

كما قررت اللجنة تغريم الأمير ممدوح بن عبدالرحمن عضو شرف نادي النصر مبلغ عشرة آلاف ريال بسبب دخوله ملعب المباراة ذاتها واسمه غير مسجل في الكشوفات الرسمية وفقاً لتقرير مراقب المباراة في قرار غير قابل للاستئناف.

كما قررت اللجنة أيضاً إيقاف البرازيلي (فرناندو مينيغازو) المحترف في صفوف الشباب أربع مباريات رسمية في جميع المسابقات (تضاف لعقوبة الإيقاف بسبب البطاقة الحمراء) وذلك بسبب إشارته المهينة بيده تجاه حكم مباراة فريقه أمام النهضة عباس إبراهيم في قرار قابل للاستئناف.

وأصدرت اللجنة أيضاً في جملة قراراتها قراراً بحق نزيه النصر نائب رئيس نادي الخليج بالإيقاف لمدة (عام كامل) وتغريمه مبلغ خمسين ألف ريال، وذلك بسبب تصريحاته تجاه الحكام وتحريضه على العنف والكراهية باستخدام الوسائل الإعلامية في قرار قابل للاستئناف.


وفد نادي الهلال يزور الزلفي استعداداً لمباراتهم القادمة


الزلفي - داود الجميل:

زار وفد من نادي الهلال بالرياض، ضمّ كلاً من الأستاذ فهد المفرج مدير عام كرة القدم والأستاذ فهد المديد والأستاذ سعد المنصور، مقر نادي الزلفي في محافظة الزلفي، حيث كان في استقبالهم رئيس مجلس الإدارة الأستاذ ناصر النخيل وأعضاء مجلس الإدارة، وقد تجوّل الوفد داخل مقر النادي وتفقّد الملعب الرئيسي لكرة القدم والذي من المنتظر أن يستضيف لقاء الفريقين في دور الـ 16، ضمن منافسات بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين يوم السبت القادم الموافق 7 /5 /1435 .

وقد احتفت إدارة الزلفي بالضيوف بشاليهات رجل الأعمال وعضو شرف النادي الدكتور جار الله العضيب رئيس مجلس إدارة شركة نجوم السلام.

جدير بالذكر أن نادي الزلفي بدأ منذ أيام استعدادات مكثفة لاستضافة الفريق الهلالي وتجهيز مقر السكن للضيوف وتجهيز ملعب النادي الذي سيستضيف اللقاء المرتقب والذي تنتظره الجماهير الرياضية بالزلفي وما جاورها، نظراً للشعبية الجماهيرية الكبيرة التي يحظى بها الهلال في محافظة الزلفي، وتعمل إدارة النادي حاليا على رفع الطاقة الاستيعابية للملعب، لاستضافة الحضور الجماهيري الكثيف المتوقع حضوره لهذه المباراة التي يستضيفها الزلفي لأول مرة.


مــقــــالات

السهل الممتنع
لا (دفع) ينفع ولا (رباعي) يفيد
صالح السليمان

حقق الهلال بفوزه الرباعي وبعشرة لاعبين على متصدر الدوري عدَّة مكاسب واصطاد مجموعة عصافير برمية واحدة.. جعلت منه فوزًا مهمًا ومؤثِّرًا..

* ففضلا أن الرباعية حرمت النصر من حسم الدوري مبكرًا وقبل نهايته بـ3 جولات وأمام من؟ أمام الهلال زعيم البطولات وحامل الرقم القياسي بالدوري.. وأفسدت الاحتفالات المرتبة مسبقًا وسط الدرة عند التعادل وحسم لقب الدوري.. وأنهت الطموحات الصفراء بتحقيق بعض الأرقام القياسية..

* فضلاً عمَّا سبق.. فهذا الفوز الذي أتى في وقت مناسب وحاسم.. أبطل الأوهام التي ساقها البعض وحلم بها من أن النصر المتصدر الذي كسب الهلال في لقاءين متتاليين على غير العادة في الأعوام السابقة.. سيخفي الهلال تحت عباءته لعدة سنوات وسيظلُّ تحت قبضته وسطوته.. تمامًا كما فعل الهلال بالنصر على مدار يفوق العقد من الزمان..

* ولكن كان الرد الهلالي سريعًا حاسمًا وقاصمًا.. فالهلال هيبته دائمة وسطوته باقية وستظل له اليد الطولى على خصومه.. فإنّ كانت الظروف أسقطته على غير العادة.. فقد أعلنها مدوّية أنّه سيبقى بالقمة ثابتًا.. منتظرًا فقط من يزاحمه لفترة، ثمَّ يذهب ليأتي غيره.. فهو الطرف الثابت والبقية متحركون..

* الانتصار كان مهمًا وحاسمًا لمدرِّبه سامي الجابر.. الذي يواجه حملة شرسة من الإعلام الأصفر في محاولة لإفشاله وتحطيمه.. فضلاً أن خسارة ثالثة من النصر على التوالي.. ربَّما تضع شكوكًا على مسيرته التدريبية وتسقط أسهمه لدى الجماهير الهلالية.. التي لم تعتد أن تمنح فرصًا كثيرة للمدرِّب حتَّى يقول كلمته..

* ولكن تمكن سامي مع الهلال ومن رحم المعاناة وقسوة الظروف من الإطاحة بنصر كارينيو.. وبعشرة لاعبين أفقدت كارينيو أعصابه.. ليطرده الحكم إلى المدرجات.

* في المقابل ارتفعت أسهم المدرِّب سامي الجابر مجدَّدًا لدى الجماهير الزرقاء.. ولكن لازال أمامه الطريق طويلاً.. ولازال مطالبًا بزيادة خبراته ومعالجة كل الملاحظات ولعلّ منها تنظيم الخطوط الخلفية..

* في المقابل تراجعت أسهم مدرِّب النصر كارينيو بعد فشل فريقه أمام نقص فريق الهلال.. وقد برَّر كارينيو لعبه بثلاثة محاور أو عناصر دفاعية في وسط الملعب التي اعتادها أمام الأزرق.. بأنّه درس الفريق الهلالي بشكل متكامل.. وتوصل إلى أن هذه أنسب طريقة للعب أمامه وإيقافه..

* كارينيو باحتجاجاته على الحكم بين الشوطين.. الذي لم تكن أخطاؤه ظاهرة في شوط المباراة الأول.. أربك لاعبيه وجعلهم يشعرون أن مدرِّبهم لا يثق بقدرتهم على العودة للمباراة.. لذا يمارس ضغوطه المعتادة على الحكم لتشغيل (الدبل) بحثًا عن ضربة جزاء أو قرار تحكيمي مؤثِّر يقلب موازين المباراة.

* وهو ما حصل فالحكم الإيطالي كاد يسلب الهلال فوزًا شرعيًّا.. فقد أجمع المحللون أن أخطاءه كانت ضد الهلال أكثر وأعظم أثرًا..

* فهو احتسب هدفين غير قانونيين للنصر وتغاضى عن ركلة جزاء للهلال

وبالغ في احتساب الوقت الضائع ليتمكن النصر من تحسين النتيجه؟؟.. في المقابل كان للنصر جزائية وبداية هجمة الهلال للهدف الأول من تسلّل حسب الرصد التلفزيوني!...

* ومع هذا ممكن تمرير كل الأخطاء فقد تطوف على طاقم التحكيم.. ولكن هدف النصر الثالث كان الخطأ واضحًا أمام الحكم..

* فضلاً أن الحكم تجاهل روح القانون وطبق نص القانون على سلمان الفرج.. وطرده بكرتين سريعين.. من خطأين بمنتصف الملعب. في حين لو تعامل بذات الطريقة مع عمر هوساوي لطرد في الشوط الأول.. بعد أن ارتكب خطأين خشنين واضحين أنذره في واحد منهما فقط.

* في النهاية.. رغم تقلص الفارق النقطي.. إلا أن أوراق اللعبة بيد النصر ومدرِّبه.. وإن كان الهلاليون يمنون النَّفْس باللقب.. فتظل آمالهم ضعيفة.. مصيرها مرتبط بيد الفرق الأخرى..

الزعيم الآسيوي.. يبدأ..

يدشن الهلال حملته الآسيوية مساء اليوم أمام متصدر الدوري الإماراتي النادي الأهلي.. والهلال اعتاد على الظهور آسيويًّا.. وهي مشاركة بحدِّ ذاتها تضيف إلى اسم وسمعة الفريق.. وتسجل نقاطًا لصالحه في قائمة التصنيف العالمي للأندية.. ولهذا تتسابق الفرق في أوروبا مثلا على المشاركة في دوري أبطال أوروبا.

* هناك من يمني النَّفْس باللعب في دوري أبطال آسيا.. وعندما يفشل يقلِّل من قيمة المشاركة بها وأهميتها.. على طريقة الثعلب الذي لم يطل العنب..

* وهو يأتي على طريقة التقليل من البطولات الداخليَّة بحجة أنها محليَّة وليست قدر الطموح!.. وبمجرد تصدر الدوري على غير العادة.. صارت فخرًا كبيرًا للفريق.. وصار التقدم ببضعة نقاط إنجازًا ما بعده إنجاز.. أما الفوز بكأس ولي العهد.. فلو وزع حجم الفرح والاحتفال به على عشر بطولات لكفتها..

* نعود للهلال.. فهو في مجموعة أطلق عليها كالعادة المجموعة الحديدية.. التي تضم أيضًا سابهان والسد القطري.. الهلال عادة يبدأ ضعيفًا بالبطولة وفي النهاية يتأهل للدور التالي.. ولكن ما كل مرة تسلم الجرة..

* فلا بُدَّ من الضرب بقوة ولو كانت أمام الأهلي المدجج بالمحترفين الأجانب والمحليين، الذي اجتاح أندية الإمارات وتصدر دوريها بفارق كبير.. ولكنه مساء اليوم يواجه زعيم آسيا وخلفه بحر أزرق لن يقبل بالخروج من الدرة من دون النقاط الثلاث..

المنتخب مجدّدًا

أعلن مدرِّب المنتخب تشكيلة المنتخب التي يزمع الدخول بها رسميًّا لمواجهة إندونيسيا ضمن تصفيات بطولة أمم آسيا.. وكالعادة لا بُدَّ أن تكون التشكيلة مثار نقاش وتعليقات الوسط الرياضي..

* ومن حسن حظ المدرِّب الإسباني أن المدافع محمد عيد ليس لاعبًا هلاليًّا.. وإلا تعرض لحملة بحجة ضم لاعب احتياطي بناديه.. كما حدث ليوسف السالم مهاجم الهلال (الذي سجَّل هدفين في إندونيسيا بمباراة الذهاب)..

* فتم استبعاده فيما بعد وعدم ضمه لمعسكر المنتخب.. بحجة أنّه لا بُدَّ أن يلعب أساسيًّا في ناديه حتَّى يضم للمنتخب..!!.

* أيضًا كان لافتًا عدم ضم اللاعب النشيط شايع شراحيلي.. الذي يحرث

بالملعب بالطول والعرض طوال الـ90 دقيقة.. وصنَّفه النقاد من نجوم الموسم أو هو نجم الموسم.. وأنه ربَّما اللاعب الأكثر تأثيرًا في ناديه.

* وتسريب خبر أنّه مرتبط بشهر العسل.. أعتقد أنّه حجة مقنعة، لأنّه ليس الظرف الذي يتيح للاعب الاعتذار عن المنتخب.. فضلاً عن أنّه لعب أمام الهلال وهو بشهر العسل.

* ولعلي تذكّرت لاعب الهلال سالم الدوسري، الذي لم تشفع له الإصابة أمام الجهاز الإداري للمنتخب.. عندما طالبه بالانضمام للمعسكر.. فاضطر للقدوم مستندًا على عكاز..، ثمَّ أنتقد بسبب استبعاده من المعسكر حتَّى وهو مصاب.. وثبت ذلك بالكشف عليه..

* على كل حال نتمنى التوفيق للمنتخب.. في مهمته القادمة.. وحصد نقاط المنتخب الإندونيسي.. ليسترد شيئًا من هيبته.. ويحسن مركزه في سلم الترتيب العالمي..

حسابي في (تويتر).. @salehhenaky


فواصل

- اختيارات المدرب لوبيز للعناصر التي ستمثّل المنتخب في الفترة القادمة تعكس قناعاته ورؤيته وبالتالي فهو المسؤول الأول ويبقى لكل ناقد ومتابع رأيه الذي قد يتفق أو يختلف فيه مع المدرب.

**

- مباراة الهلال والأهلي الإماراتي اليوم سوف تكون محور اهتمام المتابعين وقنوات الإعلام وسوف تحظى باهتمام كبير في الخليج العربي لما يضمه الفريقان من نجوم ولما للمدربين السعودي سامي الجابر والروماني كوزمين اولاريو من كاريزما تفرض الاهتمام بهما.

**

- يواجه النصر تحدياً كبيراً لضمان استمرار كارينو في موقعه بعد نجاحه هذا الموسم، حيث أصبح المدرب مطمعاً للأندية في الخليج التي تحاول خطفه وهذا ما سيجعل المفاوض النصراوي يواجه صعوبة في إقناع المدرب بالبقاء بالقيمة التي يريدها المفاوض.

**

- أي أعذار يسوقها رئيس لجنة الحكام عمر المهنا لتبرير أخطاء حكامه هذا الموسم غير مقبولة إطلاقاً في الشارع الرياضي، حيث شهد هذا الموسم أخطاء كوارثية لا تغتفر ولا تبرر. وتركز أغلبها في جعبة مستفيد محدد. لذلك على المهنا أن يعالج أخطاء حكامه أولاً ويعمل بجد من أجل ذلك ويبتعد عن أساليب التبرير والدفاع غير المقنع.

**

- يجب أن يعمل مدرب المنتخب في أجواء مريحه إعلامياً وأن يبتعد الإعلاميون عن تشكيل ضغط على المدرب اعتراضاً على اختياراته أو على أسلوبه في اللعب والمنهجية التي يتبعها. فالمنتخب مصلحته أكبر من أي مصالح خاصة أو ضيقة يتحكم فيها اللون والميول.

**

- الإدارة الشبابية تحاول إنهاء الموسم بأقل الخسائر بعد سلسلة الانهيارات الفنية التي حدثت للفريق وكبدته خسائر فادحة أبعدته عن المنافسة وأجبرته على التخلي عن بعض نجومه وتغيير أجهزته الفنية أكثر من مرة.


صح لسانك

* سنصنع بصمة تاريخية في الخليجية
مدرب الرائد

- الهروب من الهبوط أهم

* مواجهة إندونيسيا ليست تحصيل حاصل
سلمان القريني

- موفقين

* استياء نصراوي من ماجد عبدالله
عنوان صحفي

- الحقيقة صعبة


كاريكاتير
رشيد السليم




وبدأت رحلة آسيا
الهلال في مواجهة صعبة أمام الأهلي الإماراتي


من لقاء آسيوي سابق جمع الهلال بالأهلي الإماراتي

الرياض - خالد الحربي

يبدأ ممثلا الوطن الهلال والاتحاد مشاركتهما في بطولة دوري أبطال آسيا 2014، اليوم (الأربعاء)، عندما يستضيف الهلال الأهلي الإماراتي، ويحل الاتحاد ضيفا على تراكتور سازي الإيراني.

ويسعى الفريقان لكسب نقاط اللقاء كاملة مع مطلع مشوارهما في دوري الأبطال الآسيوي، وتحديداً عندما يلعب الهلال المواجهة على أرضه وبين جماهيره، فيما يسعى الاتحاد لتحقيق نتيجة إيجابية وخصوصا أنه يلعب خارج أرضه.

الهلال – الأهلي الإماراتي

يستضيف الهلال الأهلي على استاد الملك فهد الدولي بالرياض ويبدأ اللقاء في تمام الساعة 8:25 مساءً، ضمن لقاءات المجموعة الرابعة، والتي تضم إلى جوارهما فريقي السد القطري وسباهان أصفهان الإيراني.

الفريق (الازرق) يدخل اللقاء وسط جاهزية كاملة ويحتل الفريق المركز الثاني في سلم ترتيب فرق دوري"عبداللطيف جميل" برصيد 54 نقطة وبفارق 6 نقاط عن المتصدر، والفريق تمكن من الفوز في آخر لقاء له بالدوري أمام النصر بنتيجة 4-3.

ومن المنتظر أن يعمد مدرب الهلال الوطني سامي الجابر الى اللعب بطريقة هجومية منذ البداية للبحث عن هدف مبكر، مع السيطرة على وسط الميدان، ونقل الكرات السريعة لخط المقدمة، فيما يعتمد المدرب في لقاء اليوم على اللاعبين فايز السبيعي في حراسة المرمى وفي الدفاع سلطان الدعيع والبرازيلي ديجاو وياسر الشهراني وعبدالله الزوري وفي الوسط الإكوادوري كاستيلو والبرازيلي نيفيز وسلمان الفرج ومحمد الشلهوب، وفي الهجوم الثنائي ياسر القحطاني وناصر الشمراني.

الاتحاد يحل ضيفاً على تراكتور سازي الإيراني

وفي المقابل، استعد الفريق الإماراتي لهذه المواجهة جيدا خلال التدريبات الماضية، ويحتل الفريق (الصدارة) في دوري الخليج العربي وبرصيد 45 نقطة، وكسب آخر لقاء له امام بني ياس بنتيجة 4-1، ويمتاز لاعبوه بالقوة الدفاعية والسرعة العالية في نقل الكرة، وسيعمد مدرب الفريق الروماني كوزمين اولاريو، الى اللعب على الهجمات المرتدة، ومن أبرز اللاعبين الحارس سيف يوسف ولاعبا الوسط البرتغالي هوغو فيانا والبرازيلي ادنالدو غرافيتي، والمهاجمان أحمد خليل، والبرازيلي جوسيل سياو.

تراكتور سازي - الاتحاد

يحل الاتحاد السعودي ضيفا على تراكتور سازي الايراني وينطلق اللقاء في تمام الساعة 3:30 عصراً، على استاد ياديغار إمام في تبريز، ضمن مباريات المجموعة الثالثة، والتي تضم إلى جوارهما العين الإماراتي ولخويا القطري.

ويسعى الاتحاديون لحصد أول ثلاث نقاط في مشوارهم الآسيوي، كون اللقاء خارج أرضهم، لكي يكون دافعا قويا للفريق من أجل الوصول إلى مراحل متقدمة في البطولة، برغم أن مستوى "العميد" يشهد تذبذباً هذا الموسم وخسر الفريق آخر مواجهة له امام الرائد 1-2 إذ يحتل المركز السادس برصيد 29 نقطة.

وسيعمد المدرب الأوروغوياني خوان فيرسيري إلى اللعب بالقائمة الأساسية منذ البداية لخطف هدف مبكر يبث الاطمئنان في نفوس اللاعبين، ويعتمد الفريق على اختراق دفاع الخصم من العمق من خلال لعب الكرات للمهاجمين، ومن المتوقع ان يلعب المدرب بالتشكيلة التي لعبت أمام الرائد في الحراسة عبدالعزيز تكروني وفي الدفاع باسم المنتشري وأحمد عسيري ومحمد قاسم وراشد الرهيب وفي الوسط محمد أبو سبعان وجمال باجندوح والبرازيلي ليوناردو بونفيم والأوروغوياني خوان رودريغيز وفي المقدمة فهد المولد ومختار فلاتة، ويتواجد على مقاعد البدلاء كأوراق رابحة لاعب الوسط عبدالفتاح عسيري والمهاجم عبدالرحمن الغامدي.

وفي المقابل، يسعى فريق تراكتور سازي صاحب المرتبة السابعة في الدوري الإيراني إلى الظفر بنقاط اللقاء واستغلال عاملي الأرض والجمهور، ومن المتوقع أن يباغت الضيوف بالهجوم منذ بداية اللقاء بحثا عن هدف مبكر، وسيعمد مدرب الفريق البرتغالي أنطونيو اوليفيرا للعب بالقائمة الأساسية، ومن أبرز لاعبيه المدافع حبيب غورداني ولاعب الوسط مهدي كريميان والمهاجم كريم انصاري فارد.


هل يعيد الاتحاد تاريخه الآسيوي؟


الهلال يختتم تحضيراته للأهلي..والموسى يتكفل بخمسة آلاف تذكرة


الهلال جاهز لمواجهة الأهلي

الرياض - حمد الصويلحي

اختتم الهلال تحضيراته مساء أمس استعدادا لمواجهة الأهلي الإماراتي، عند الساعة 8:25 من مساء اليوم (الأربعاء) على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن الجولة الأولى من بطولة دوري أبطال آسيا لعام 2014م، وسط مشاركة جميع اللاعبين باستثناء الثلاثي حسين شيعان، وكواك تاي هي، وسعودي كريري الذين واصلوا برامجهم العلاجية والتأهيلية المعده لهم مسبقاً، فيما استعان الجهاز الفني بلاعب الفريق الأولمبي عبدالله الحافظ في تدريبات الفريق الاول.

من جانب آخر تلقت إدارة الهلال خطاباً من المنتخب الكوري الجنوبي لكرة القدم يستفسر فيه عن حالة المحترف الكوري الجنوبي كواك تاي هي ومدى جاهزيته، إذ بعثت إدارة كرة القدم تقريراً طبياً مفصلاً عن إصابته وآخر تطورات برنامجه العلاجي والتأهيلي، كما بعثت تقارير إصابة اللاعب سعود كريري بعد استفسار إدارة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم عن إصابة اللاعب.

وعلى صعيد دعم أعضاء الشرف تكفل عضو شرف الهلال موسى الموسى بخمسة الاف تذكرة لجماهير النادي لحضور لقاء اليوم، دعماً منه لنادي الهلال، وسيتم توزيعها عن طريق أعضاء مجلس الجمهور الهلالي عند البوابات المخصصة لدخول الجماهير.

وقدّم رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد شكره وتقديره الكبيرين لمبادرة الموسى ودعمه الدائم للنادي.


كوزمين: الواقعية شعاري في مواجهة الليلة
سامي: نجوم «الزعيم» سيواصلون الامتاع ومعاناة آسيا إعلامية


الجابر وياسر في طريقهما للمؤتمر

الرياض - أسامة النعيمة

رحب مدرب الهلال سامي الجابر باعضاء الأهلي الاماراتي وفي مقدمتهم المدرب كوزمين وذلك في الموتمر الصحفي الذي عقد عصر أمس وقال: "علاقتنا مع أهلي الامارات قوية وكذلك المدرب كوزمين والمباراة تحمل اسمين لفريقين من أقوى فرق آسيا بادائهما الجميل، كما ان الحضور الكبير والعظيم لجماهير الهلال الذي سيكون حاضرا لكي تتزين بهم مدرجات استاد الملك فهد الدولي، لتقديم لوحة فنية جميلة سيظهر بها الفريقان".

وفند الاقاويل ان الهلال يعاني في اسيا وقال: "المعاناة اعلامية وليست نفسية ففريق مثل ريال مدريد الاسباني حصل على دوري أوروبا عشر مرات ورغم عدم تحقيقه للبطولة في السنوات الماضية الا انه لايزال بطل أوروبا، كما هو الهلال صاحب البطولات الست في آسيا الذي يعتبر زعيما لها، اما الابتعاد فهو أمر طبيعي يحدث لكل الفرق ولكن ستشاهدون هلالا اخر في بطولة اسيا الحالية".

واضاف: "عايشت البطولة الآسيوية لاعبا واداريا ومدربا ولها عشق خاص لانها جميلة وذات لذة ومتعة لكرة القدم الحقيقة الى جانب التنظيم الرائع من الاتحاد الاسيوي للبطولة الى جانب الاصرار الجميل ومن دون تحفظ من الفرق التي تشارك لفتحها اللعب وهذا جمال للكرة الاسيوية".

وعن معرفته المدرب كوزمين قال: "الكتب بيننا مفتوحة لأن كل دوريات الخليج مشاهدة ومتابعة من الجميع، اذا لا يوجد اي اسرار بين فرق الخليج كما انه يحق لاي فريق ان ينهج الأسلوب الذي يراه مدربه يواء الدفاعي او الهجومي، فيما الأهلي الاماراتي يصنع من أربعة مواسم وهذا ما نشاهده الان لكونه يتصدر الدوري الاماراتي".

يذكر أن المدرب سامي ظهر في الموتمر الصحفي وهو يشعر بتعب كبير من اثار انفلونزا الا انه حضر للمؤتمر وغادر ولم يصافح اي شخص خشية العدوى لاي شخص.

من جانبه ذكر قائد الهلال ياسر القحطاني ان الهدف اسعاد جماهير الهلال وقال: "هدفنا امتاع واسعاد جمهورنا الغالي خصوصا ان خصمنا عنيد وبطل ولكن سعينا ان نحقق أول النقاط في المجموعة لارضاء الجماهير خصوصا ان لقاءات الدوريات المحلية تختلف عن فرق آسيا لان انديتنا تلعب بالاسلوب الدفاعي بعكس الاندية الاسيوية التي تنهج الاسلوب المفتوح بسبب قوتها واوراقها مكشوفة الى جانب ان الاهلي الاماراتي يملك خط هجوم قويا ولكن امامه دفاع فريقي القوي وعندها ستكون المواجهة من افضل اللقاءات".

كما تحدث مدرب الاهلي الروماني كوزمين وقال: "انا سعيد لعودتي للهلال ولكنني رجعت خصما ومنافسا في الآسيوية ولكنها فخر وشرف لمقابلة الهلال الذي يعد أفضل أندية آسيا الذي يطمح لتحقيق كل البطولات، كما انني تابعت مباريات الهلال الاخيرة ويظل التنافس أمرا جميلا بين الأقوياء خصوصا اننا سنلعب بمستوى مختلف ونعرف الواقعية التي سنؤدي بها لتشريف كرة القدم الاماراتية، وكلا الفريقين يملك عوامل القوى والتفوق".

واضاف: "لانني عملت في الهلال سابقا فاملك علاقات مميزة وهذا فخر ولهم مكانة خاص في داخلي ويظل الجمهور الهلالي رقما واحدا، ولكن ليس شرطا ان يتغلب عليه الهلال فإرادة الفوز موجودة لدى لاعبي فريقي وصعب ان ألعب للتعادل لكوني في الرياض لان لاعبي فريقي لديهم امكانات عالية ولدي معرفة كبيرة بالسيطرة على خصمي الهلال ولكن أخشى ظروف المباراة ان تقف ضدي".

اما البرازيلي جرافيتو مهاجم الأهلي الاماراتي فقال: "مباراة قوية نطمح من خلالها للفوز والظفر بالنقاط الثلاث وهذا ما وجدته في لاعبي فريقي الذين يملكون الجاهزية لتلك المواجهة ولدينا مشاعر كبيرة للفوز".


«القناص» عاد وأوقف احتفالات «المتصدر»
ياسر أيقونة الهلال التي لا تصدأ


تقدير مدرب الهلال الجابر للقحطاني انعكس على أدائه

الرياض - شبيب الحقباني

قدِّر لغالبية نجوم المستديرة وعمالقتها أن يتلقوا الضربات والطعنات الإعلامية والجماهيرية من كل حدبٍ وصوب، ولابد لأي نجم أن يخفت قليلاً أو يقل توهجه في فترة من الزمن بسبب ظروف معينة سواءً كانت فنية أو شخصية أو نفسية.

ياسر القحطاني الذي لاتزال أهدافه ومراوغاته محور حديث جميع محبي الكرة ومتابعيها كان أحدهم، بعد أن كان نقلة كبيرة في مهاجمي الدوري السعودي والمنتخب الوطني.

قدر "القناص" أن يكون تحت الأضواء دائماً ويتفوق في كل شيء منذ بزوغ نجمه في القادسية مطلع الألفية الجديدة، فهو حديث الشارع الرياضي الذي لايتوقف منذ ذلك الوقت، إذ صاحبت صفقة انتقاله من القادسية إلى الهلال أحداثاً كثيرة قبل أن تصبح الأغلى في تاريخ الدوري السعودي في ذلك الوقت.

بعد ارتدائه القميص الأزرق أصبح محطاً لأنظار الجميع وأصبح اللاعب الأول في صفوف زعيم آسيا، إذ جعل متابعي الدوري بمختلف ميولهم يتسمرون أمام شاشات التلفاز أثناء مباريات الهلال ليستمتعوا بمشاهدة الدروس المهارية التي يقدمها القحطاني، والتي جعلته اللاعب الأول في آسيا بعد قيادته لمنتخب بلاده إلى نهائي أمم آسيا 2007 متقدماً على منافسيه العراقيين نشأت أكرم ويونس محمود.

ولأنه كبير قرر العودة من الباب الكبير في مواجهة ال"دربي" التي جمعت النصر بالهلال، بعد أن أوقف احتفالاتهم وحرمهم بمساعدة رفاقه الزرق من التتويج بالدوري على حساب فريقه، بمبادرة التسجيل مرتين في مرمى "المتصدر" الذي لم يذق طعم الخسارة منذ أكثر من عام، قبل أن يجمعه القدر بغريمه التقليدي الذي كان قائده ونجمه حاضراً بشيء من سحر وجمال ومتعة 2007 "الياسرية".

القحطاني قاد فريقه لكسر "الحصار" النصراوي وإيقاف مسلسل الانتصارات الصفراء التي لم يكن ليكسرها غيره ورفاقه، وسجل هدفين لن يغيب آخرهما عن ذاكرة الرياضيين المتيمين بال"مستديرة" وسحرها وجمالها، بعد أن ترجم عرضية راقص السامبا تياغو نيفيز إلى رأسية ساقطة من مسافة بعيدة في مرمى عبدالله العنزي الذي كادت كرة القحطاني أن تتسبب بإصابة في ظهره.

ياسر القحطاني أيقونة هلالية ويجب ألا يغيب مستواه الذي عهدناه طويلاً فهو قادر على انتشال فريقه واقتناص نقاط أي مواجهة متى ما أراد ذلك وحضر بذلك المستوى وتلك الثقة التي لايضاهيه بها أي لاعب آخر!.

عودة القحطاني لجزء من مستوياته المعهودة كان بدعم كبير وقوي من مدرب الهلال سامي الجابر الذي راهن على القحطاني وساعده في نفض الغبار عن كل مايمنعه من تقديم أجمل المستويات، فلمسات الجابر بدأت بالاتضاح وخصوصاً في أداء "القناص" الذي سلمه شارة القيادة ومهام أخرى، إضافة إلى ترأسه التشكيلة التي أسماها الجابر خطة "الشقردية" التي أطاحت بالمتصدر وأوقفت أفراحه.

لم يكن لصديق الشباك أن يخضع للجلوس في دكة البدلاء أو أن يكون بلا تأثير في الملعب، فهذا الوضع لايليق بالقحطاني ولا بكبريائه.

ياسر القحطاني شارك مع الهلال في التتويج بالدوري ثلاث مرات، إضافة إلى تتويجه بالذهب ست مرات في كأس ولي العهد، كما توّج مع الزعيم ببطولة ولي العهد وبطولة دبي الدولية.

أما في مشاركاته مع المنتخب السعودي فقد مثل "الأخضر" في "مونديال 2006" الذي أقيم في ألمانيا، إضافة إلى مشاركته في أمم آسيا مرتين وصل المنتخب في الأخير إلى النهائي بقيادته، فضلاً عن تتويجه مع المنتخب ببطولة التضامن الإسلامي وكأس العرب الثامنة وكأس الخليج ال16.


الهلال يتبرع بنصف مليون ريال لصالح يوم التضامن مع أطفال سورية

الرياض - حمد الصويلحي

تبرّع رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد بمبلغ نصف مليون ريال باسم نادي الهلال ولاعبيه ومنسوبيه وجماهيره لصالح يوم التضامن مع الأطفال السوريين، ضمن الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سورية.

وعبر الأمير عبدالرحمن بن مساعد عن اعتزازه بهذه البادرة الإنسانية التي دعمتها المملكة العربية السعودية، مبيناً أن الحملة ليست بغريبة من حكومتنا الرشيدة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -أيده الله- وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع -حفظه الله-، وسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز المبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، لإغاثة أشقائنا السوريين والبدء بالحملة الوطنية السعودية لنصرة أشقائنا في سورية بإشراف مباشر من الأمير وزير الداخلية محمد بن نايف، والمشرف العام على الحملة لتقديم الدعم والمساعدة، ومد يد العون للأشقاء السوريين؛ انطلاقًا من الشعور بالمسؤولية تجاه إخواننا المسلمين في سورية، وإسهاماً في رسم الابتسامة على شفاه أشقائنا في سورية، وتعبيراً عن معنى التآخي بين الشعوب الإسلامية، وسيراً على نهج أمتنا الإسلامية في نصرة إخواننا المحتاجين في كل مكان، لاسيما وأن للمملكة العربية السعودية أدوارًا كبيرة ومواقف مشهودة على الصعيدين العربي والإسلامي في العديد من القضايا الإنسانية التي شهدتها المنطقة. وختم سمو رئيس النادي حديثه بخالص الدعوات للمولى عز وجل، بأن يحفظ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أيده الله ، وسمو ولي العهد ووزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ، وسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز وأن يعينهم على ما فيه خير لأمتنا الإسلامية.


مواجهات دور ال 16

الرياض - عماد الصائغ

الجمعة 6/5/1435ه

الفتح والاتفاق استاد الأمير عبدالله بن جلوي بالأحساء 8:25م

السبت 7/5/1435ه

الزلفي والهلال (ملعب نادي الزلفي) 4:10م

الشباب والنصر (استاد الملك فهد الدولي) 8:25م

الاتحاد والنهضة مدينة الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة 8:30

الاثنين 16/5/1435ه

الطائي والوحدة مدينة الأمير مساعد بن عبدالعزيز بحائل 4:15م

الفيصلي وأبها مدينة الأمير سلمان عبدالعزيز الرياضية بالمجمعة 4:15م

هجر والرائد استاد الأمير عبدالله بن جلوي بالأحساء 8:30م

الأهلي والعروبة ملعب نادي الأهلي 8:30م


في قرارات جديدة أصدرتها لجنة الانضباط
إيقاف كارينيو ومينغازو وتغريم الجابر والأمير ممدوح


سامي الجابر

الرياض - محمد النفيسة

أصدرت لجنة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم قرارات عدة، إذ أوقفت مدرب النصر جوزيه كارينيو مباراة رسمية واحدة في (دوري عبداللطيف جميل)، بسبب طرده في مباراة الهلال بعد اعتراضه على قرارات الحكم، وإصدار غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال على الأمير ممدوح بن عبدالرحمن بسبب نزوله إلى أرضية الملعب بعد مباراة الهلال والنصر واسمه غير مسجل في الكشف.

كما قررت تغريم مدرب الهلال سامي الجابر 50 ألف ريال بعد تصريحاته في المؤتمر الصحافي الذي أعقب مباراة الهلال والنصر، إضافة إلى إيقاف لاعب الشباب فرناندو مينغازو أربع مباريات رسمية في جميع المسابقات التي يحق له المشاركة فيها، بالإضافة الى الايقاف التلقائي المترتب على الطرد مع غرامة مالية قدرها 20 الف ريال.

كما قررت إيقاف نائب رئيس نادي الخليج نزيه نصر لمدة عام مع غرامة مالية قدرها 50 ألف ريال بسبب تصريحه بعد انتهاء مباراة الخليج مع الوطني، والذي هاجم فيه لجنة الحكام الرئيسية واتهمها بمحاربة نادي الخليج وإزاحته عن المنافسة، فيما غرمت لاعب الرائد حسين الشويش قدرها 15 الف ريال، بعد امتناعه عن الحضور في منطقة اللقاءات الحصرية عقب المباراة، وإيقاف مساعد مدرب القادسية للناشئين أحمد المالكي مباراة رسمية واحدة بسبب كثرة الاعتراض على قرارات الحكم خلال مباراة فريقه أمام هجر.


في الشباك

*إخفاق التحكيم هذا الموسم لم يكن محليا فقط فالاجانب ساروا على نفس الطريق ويبدو أن الاختيار عشوائي والبحث يتم لمجرد أنه أجنبي بصرف النظر عن مستوياتهم !

*رغم امكانيات الاهلي الضخمة ماديا وفنيا الا أنه مازال بعيدا عن الوصول للمنافسه على الذهب ومنصات التتويج!

*في لقطة ختام الخاصة بالبرنامج تحدث المذيع عن التعصب وأظهر لقطات فيها جمال الروح الرياضيه لكنه نسي أن أحد ضيوفه الحصريين والذي وصفه زميله هو أبرز المتعصبين الذين يسيئون للروح الرياضيه والبرنامج!

*مشكلة الكابتن ماجد عبدالله إصراره على الاستمرار في التحليل الرياضي رغم عدم توفيقه في هذا الجانب عكس جوانب أخرى ربما إداريه وسينجح فيها!

*في مواجهة النصر والاتحاد أول من أمس الاولمبيه سأل المذيع مدير الفريق النصراوي الكابتن ابراهيم العيسى عن أسباب عدم استفادة الفريق الاول من نجوم الاولمبي ورحيلهم لفرق أخرى فكانت إجابة ابراهيم غريبه بقوله نحن نشعرهم بأننا في عصر احتراف ومغادرتهم الفريق واردة بمعنى ان النصر يجهز أولمبييه للفرق الأخرى وهو الأولى بموهبتهم لولا المبالغة في الاستقطاب من الخارج وقتل طموحهم بعدم منحهم الفرصة!

*الكابتن ابراهيم العيسى أشار إلى أن المواهب تتواجد فقط في فريقي الناشئين والشباب إذا ما الفائده من الصرف على الفريق الاولمبي والمعروف أن المواهب حاليا تتدرج من الناشئين والشباب وتستقر في الاولمبي في طريقها للفريق الاول!

*هزيمة الشباب من متذيل الترتيب في دوري جميل النهضة بالفعل تحتاج لوفقة ادارية حازمة تعيد الأمور إلى نصابها بعد أن أصبح الفريق الذي ينافس على البطولات يخسر بالاربعات من الفرق المتوقع هبوطها!

*من حق جماهير الاتحاد أن تغضب وتعبر عن غضبها في المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي فالوعود تبخرت والنتائج من سيئ لأسوأ بجانب الوصايه على الاعلام الذي يميل للافراد ولايهمه مصلحة الكيان ولايجرؤ على النقد!

*سيتورط الاداري في المباراة المقبلة ستكون مع فريق الاعلاميين الذين يديرون مطبوعته ويشاركونه الحرج والورطة خاصة ان فريقة يتلقى الخسارة تلو الأخرى واقترب من الهبوط والضغط الجماهيري لم يعد يطاق!

*القناة يا ترى هل هي تستضيف محلليين فنيين ام مشجعين عندما يصر مذيعوها بعد نهاية المبارة على المباركة والتهنئه لمحلل ومواساة زميله الآخر بهارد لك على الخسارة!


أبرز مباريات اليوم






الاتحاد في اختبار تراكتور .. والهلال يتوعد الأهلي

جدة ـ سعد مشيخ
الرياض ـ عبدالإله المرحوم

تنطلق رحلة فريقي الهلال والاتحاد للمنافسة على لقب بطولة دوري أبطال آسيا اليوم الأربعاء، حيث يحل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد في أول مواجهاته بنسخة الموسم الجاري من البطولة القارية ضيفا على تراكتور سازي تبريز الإيراني عند الـ3:30 عصرا في ملعب يادقار إمام في تبريز ضمن منافسات المجموعة الثالثة. بينما يستضيف فريق الهلال عند الـ 8:25 مساء منافسه في المجموعة الرابعة فريق الأهلي الإماراتي في ملعب الملك فهد الدولي في الرياض.
وتستكمل منافسات دوري أبطال آسيا التي انطلقت جولتها الأولى ضمن دور المجموعات أمس الثلاثاء، بست مواجهات أخريات، يستضيف خلالها وصيف النسخة الماضية من البطولة، فريق جوانزو ايفرجراند الصيني، منافسه ميلبورن فيكتوري الأسترالي، فيما يحل مواطنه جويزو رينيه الصيني ضيفا على كاواساكي فرونتالي الياباني، ويلعب فريق جيونبك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي على أرضه أمام يوكوهاما مارينوس الياباني، وفي أستراليا يستضيف فريق ويسترن سيدني وانديريرز على أرضه فريق أولسان هيونداي الكوري الجنوبي، وسيشهد ملعب طحنون بن محمد في مدينة العين الإماراتية مواجهة خليجية خالصة بين العين الإماراتي ونظيره لخويا القطري، بينما يستضيف فريق السد القطري منافسه سباهان أصفهان الإيراني في ملعب حمد بن جاسم.

الاتحاد وتراكتور
‏‫أعد فريق الاتحاد العدة لانطلاقة مشواره الآسيوي في بطولة دوري أبطال آسيا بعد غياب طويل بمواجهة مضيفه تبريز الإيراني ضمن مباريات المجموعة الثالثة التي تضم أيضا فريقي العين الإماراتي ولخويا القطري.
ويسعى الاتحاد إلى العودة من إيران بنقاط المباراة الثلاث أو بنقطة تعادل على أدنى تقدير من أولى المواجهات في دوري أبطال آسيا.
ويعاني الفريق الاتحادي من انخفاض في المستوى بلغ درجة الخسارة على أرضه في آخر مبارياته ضمن منافسات دوري جميل أمام الرائد 1ـ2، وأثارت تلك النتيجة قلق ومخاوف الجهاز الفني بقياده المدرب فيرسيري (أوروغوياني) الذي سعى خلال تحضيراته الأخيرة للقاء تراكتور إلى تصحيح جملة الأخطاء الفنية في الفريق ابتداء من حراسة المرمى وانتهاء بخط الهجوم، وتعتبر المباراة صعبة للغاية على الاتحاد بالرغم من الموقف السييء لمضيفه تبريز الذي يحتل المرتبة السابعة في الدوري الإيراني.
وسيعتمد الاتحاد على نفس التشكيلة التي شارك بها في المباراة الأخيرة مستعيناً ببعض الأسماء التي قد تحسن من أداء الفريق مثل أحمد الفريدي وزميله المغربي فوزي عبد الغني الذي تم قيده آسيويا عوضا عن المحترف جبسون (برازيلي) الذي أقصي من قائمة الاتحاد في البطولة الآسيوية.
وفي الجانب الآخر، يطمح فريق تراكتور سازي تبريز الإيراني إلى تحقيق نتائج أفضل في ثاني مشاركة له بدوري أبطال آسيا، وتعرض فريق تراكتور لأربع خسائر متتالية في المسابقة الآسيوية خلال الموسم الماضي حين شارك للمرة الأولى، وكبلت تلك النتائج السيئة قيود الفريق الإيراني في المركز الأخير من المجموعة الأولى التي خاض منافساتها الشباب السعودي الذي تغلب بهدف دون رد على تراكتور في مواجهة الذهاب وكرر النتيجة ذاتها في لقاء الإياب.
وسبق للمدير الفني لفريق تراكتور الإيراني توني أوليفيرا (برتغالي) العمل في الدوري السعودي لعدة سنوات، حيث أشرف على فريق الاتحاد بعد تجربة إشراف فني ناجحة مع فريق الاتفاق، لذا فإن معرفته الجيدة بإمكانات الاتحاد قد تسهل عليه المهمة في مواجهة اليوم.
ويملك الفريق الإيراني عددا من الأسماء اللامعة في كرة القدم الإيرانية يبرز بينهم الدوليان المدافع فرشيد طالبي إضافة إلى زميله مرتضى أسدي، خلاف نجوم الفريق الحارس محمد رضا رمضيان وجواد كاظميان وحبيب كرداني.

الهلال والأهلي
اختتم مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر تحضيراته لأولى المواجهات الآسيوية لفريقه التي سيواجه خلالها ضيفه الأهلي الإماراتي مساء اليوم الأربعاء في ملعب الملك فهد الدولي بالرياض ضمن الجولة الأولى للمجموعة الرابعة من دوري أبطال آسيا 2014.
وشدد سامي الجابر على تغطية لاعبيه للمناطق الخلفية خلال التدريبات الأخيرة لتدارك إحداث المساحات الدفاعية التي قد يستغلها المنافس خلال هجماته المرتدة، إذ أظهر الجابر من نهجه الفني للمباراة رغبته في الضغط الهجومي المتواصل لتحقيق أفضل نتيجة، وركز الجابر على سرعة تناقل الكرات من لمسة واحدة داخل المساحات الضيقة لتفادي التنظيم الدفاعي الجيد للفريق الإماراتي.
ومنح الجابر الفرصة للتحرك والهروب من الرقابة مع تبادل المراكز بين اللاعبين خصوصا بين لاعبي الوسط محمد الشلهوب وتياجو نيفيز (برازيلي) وسلمان الفرج، فيما سمح لثنائي الهجوم ناصر الشمراني وياسر القحطاني بالتحرك في كل الاتجاهات داخل منطقة جزاء المنافس وخارجها لتبادل مهامهما سعيا للهروب من الرقابة المفترضة، قبل التسلل من الفراغات في محاولة اقتناص الأهداف.
وانتهج سامي الجابر تكتيكا للتنويع في الهجمات بالكرات العرضية وإيجاد فرص التسديد من مسافات بعيدة كحلول تسجيل الأهداف إلى جانب اختراقات العمق، ولم يغفل الجابر تنظيم الجوانب الدفاعية لدرء الأخطاء التي قد تحدث جراء الكرات المرتدة، ولن تشهد تشكيلة الفريق تغييرا في العناصر عن القائمة التي شاركت في اللقاء الدوري الأخير أمام النصر والذي كسبه الهلال 4ـ3، وأصبح أمر مشاركة الثلاثي المصاب حسين شيعان، وسعود كريري إضافة إلى كواك (كوري جنوبي) مستحيلا في مواجهة اليوم لعدم اكتمال جاهزيتهم، ويعتمد الجابر على طريقة 4ـ4ـ2 تتحول إلى 4ـ2ـ3ـ1بحسب ظروف المباراة.
من جهة أخرى، شهد ملعب الملك فهد الدولي الذي ستجري عليه المباراة اختتام استعدادات فريق الأهلي الإماراتي الذي يقوده مدرب الهلال السابق كوزمين أولاريو (روماني) الذي أكمل استعدادات الفريق الإماراتي التي انطلقت في دبي، وشهد مران الأهلي الأخير تدريبات الأحمال لرفع معدل اللياقة البدنية إلى جانب النواحي التكتيكية وتطبيق بعض الجمل الفنية مع إخضاع حراس المرمى لتدريبات شاقة.
واعتمد كوزمين على التركز على مفاتيح اللعب في الفريق بوجود أحمد خليل وإسماعيل الحمادي والاعتماد على الكرات المرتدة بوجود غرافيتي وسياو، ومن المتوقع أن يلعب كوزمين بطريقة 4ـ5ـ1.


أسيويا : الهلال في موقعة قوية مع اهلي دبي .. والاتحاد يستعين بخبرته لتخطي تبريز ايران

الرياض - الرياضية


يستهل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال مشواره في دوري أبطال آسيا لكرة القدم عند الساعة (8:25) من مساء يوم الأربعاء عندما يستضيف الأهلي الإماراتي على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض في مواجهة قوية بنكهة خليجية في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة.
وتشهد الدوحة مواجهة ثأرية بين السد القطري وسيبهان اصفهان الايراني في المجموعة ذاتها.
ويسعى الهلال لتدشين مشواره في المجموعة الرابعة الصعبة بفوز يسهل عليه المهمة في بقية المباريات ويحافظ به على المعنويات المرتفعة المتسلح بها بعد الفوز الكبير على غريمه التقليدي النصر في دربي الرياض 4-3 في الدوري حرمت الاخير من حسم اللقب.
وسيحاول الهلال فرض سيطرته منذ البداية بعودة عناصر الخبرة خصوصا في الوسط والهجوم بالاعتماد على ياسر القحطاني ومحمد الشلهوب اللذين استعادا مستوياتهما، فضلا عن تألق البرازيلي تياغو نيفيز وناصر الشمراني أحد أهم الأوراق الهلالية، مع الشاب سلمان الفرج والكولومبي كاستيلو في محور الارتكاز، ورباعي الدفاع البرازيلي ديغاو وبدر الدعيع وعبدالله الزوري وياسر الشهراني، وخلفهم الحارس فهد السبيعي الذي تألق في اللقاء الأخير أمام النصر.
وقال نجم خط الوسط محمد الشلهوب "الفريق تنتظره مباراة من العيار الثقيل نظرا لقوة الفريق الإماراتي وتصدره للدوري في بلاده وبفارق نقطي كبير، وهذا الأمر سيزيد من قوة وإثارة أولى مباريات المجموعة".
وشدد الشلهوب على ان الفريق الهلالي "يملك القدرة والثقة على تجاوز فريق بطل مثل الأهلي الإماراتي"، مضيفا "سندخل المواجهة من أجل تحقيق أول ثلاث نقاط في البطولة".
وسيكون الأهلي خصما صعبا بقيادة المدرب الروماني كوزمين أولاريو الذي يعرف جيدا الكرة السعودية وخصوصا فريق الهلال الذي اشرف على تدريبه قبل اعوام.
ويطمح الاهلي الى نقل نجاحاته المحلية الى البطولة الاسيوية التي يعود اليها بعد غياب ثلاث سنوات.
ويعول الاهلي على سداسي منتخب الامارات عبد العزيز هيكل وعبد العزيز صنقور ووليد عباس وماجد حسن واحمد خليل واسماعيل الحمادي، اضافة الى البرازيلي ادينالدو غرافيتي وجوزيل سياو والبرتغالي هوغو فيانا والتشيلي لويس خيمنيز الذي بامكانه المشاركة كلاعب اسيوي بعد نيله الجنسية الفلسطينية.
وفي الدوحة، تنتظر السد القطري بطل 2011 مهمة صعبة في الخطوة الاولى في البطولة عندما يستضيف سيباهان اصفهان الايراني، حيث سيسعى الاخير الى الثأر بعد خسارته امام منافسه القطري في ربع النهائي بطهران صفر-3 في طريقه الى اللقب.
ويبدأ الفريق الاول لكرة القدم بنادي الاتحاد بطل 2004 و2005 ووصيف 2009 رحلته الاسيوية حينما يحل في الثالثة والنص عصرا ضيفا على تراكتور سازي تبريز الإيراني ضمن الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثالثة ، فيما يلتقي العين الاماراتي بطل 2003 فريق لخويا القطري يوم الاربعاء .
يبحث الاتحاد عن نتيجة إيجابية سواء الفوز أو التعادل على اعتبار أن الفريق يلعب خارج قواعده، في حين يتطلع المضيف إلى تحقيق فوزه الأول في أول مواجهة تجمع الفريقين.
واذا كانت مباراة الاتحاد أمام تراكتور الأولى بين الفريقين، فانها ستكون الثامنة عشرة له مع الفرق الايرانية فاز في 6 منها وخسر في 7 وحسم التعادل 4 مباريات.
وبرغم رغبة الاتحاد في العودة بنتيجة إيجابية، فانه سيجد صعوبة في تحقيق مبتغاه خصوصا في ظل الظروف الفنية الصعبة التي يمر بها حاليا التي كان آخرها الخسارة أمام الرائد الذي يصارع من أجل البقاء.
ومن المتوقع أن يلعب مدربه الأوروغوياني خوان فيرزيري، الذي طالته سياط النقد في الفترة الماضية لاسيما بعد الخسارة الأخيرة أمام الرائد، بطريقة دفاعية بحتة مع الاعتماد على الهجمات المرتدة في محاولة منه للحد من خطورة المنافس والعودة بنتيجة إيجابية.
ومن المتوقع أن تحدد نتيجة المباراة مصير المدرب، حيث إن الخسارة قد تعجل برحيله خصوصا وأن اللاعبين لم يتكيفوا مع طريقته، إلى جانب عدم قدرته على قراءة المباريات بشكل جيد وهو الأمر الذي حدا برئيس النادي للاجتماع به ومناقشته حول العديد من الأمور الفنية.
ويبرز في الفريق أحمد عسيري ومحمد أبو سبعان وراشد الرهيب وأحمد الفريدي ومختار فلاتة ومحمد قاسم إلى جانب البرازيلي بونفيم والأوروغوياني خوان بابلو رودريغيز والمغربي محمد فوزي الذي تمت الاستعانة به في البطولة الآسيوية فقط.
يدخل الاتحاد المباراة بظروف صعبة في ظل تراجع مستوياته ونتائجه في الدوري المحلي، فضلا عن اعتماده على مجموعة من اللاعبين الشباب الذين يفتقدون الخبرة الكافية للتعامل مع مثل هذه المباريات الكبيرة.
وشدد قائد فريق الاتحاد أحمد الفريدي على ان "مواجهة فريقه أمام تركتور الايراني لن تكون سهلة إطلاقا حتى وإن كانت الأخبار الواردة من إيران تشير إلى أن الفريق لا يقدم نتائج جيدة في مسابقة الدوري الايراني، إلا ان ذلك لا يعد مقياسا عن وضع الفريق في المنافسة تماما كحال الفريق الاتحادي الذي سيسعى بدوره إلى تقديم المستوى المأمول منه والسعي بكل قوة للعودة إلى جدة بنقاط اللقاء التي ستكون انطلاق قوية في المنافسة في هذه المجموعة القوية التي نتطلع كلاعبين الى أن نفتح من خلالها صفحة جديدة مع جماهيرنا".
في المقابل، فإن مشاركة تركتور تعتبر الثانية في البطولة بعد ان خرج من الدور الاول في النسخة الماضية، ويبرز في صفوفه كريم أنصاري وسعيد دقيقي وعلي كريمي ومهدي كياني وحبيب كرداني وجواد كاظميان.
* مباريات اليوم :
- المجموعة الثالثة:
الاتحاد السعودي - تراكتورسازي تبريز الايراني (3:30) عصرا
العين الاماراتي - لخويا القطري (7:00) مساءا
- المجموعة الرابعة:
السد القطري - اصفهان الايراني (6:30) مساءا
الهلال السعودي - الاهلي الاماراتي (8:25) مساءا
- المجموعة السابعة:
شونبوك الكوري الجنوبي - يوكوهاما مارينوس الياباني (1:00) ظهرا
غوانغجو ايفرغراندي الصيني - ملبورن الاسترالي (3:00) عصرا
- المجموعة الثامنة:
موسترن سيدني الاسترالي - اولسان الكوري الجنوبي (11:30) ظهرا
كاوازاكي الياباني - غويزهو رينهي الصيني (1:00) ظهرا


سامي : انتظروا المبهر كوزمين : تؤسفني مواجهتهم

الرياض ـ عبدالإله المرحوم

أشاد المدير الفني بالفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر بالمستوى المتطور والكبير الذي يقدمه فريق الأهلي الإماراتي خلال الفترة الحالية بقيادة المدرب كوزمين(روماني)، مرحبا بتواجدهم في السعودية، ومعبراً عن اعتزازه بالعلاقة القوية التي تربط الهلال بالأهلي الإماراتي، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد عصر أمس بمقر نادي الهلال لمدربي الفريقين سامي الجابر (الهلال السعودي) وكوزمين (الأهلي الإماراتي) للحديث عن الجوانب الفنية لمواجهة الفريقين مساء اليوم في الجولة الأولى من دوري أبطال آسيا 2014.
وشدد الجابر على أنه يأمل أن تظهر المباراة بشكل جميل للجميع، مشيرا إلى أن الحضور الجماهيري يلعب دورا كبيرا في هذا الجانب، مؤكدا على أن متعة كرة القدم تكون في المواجهات القوية في دوري أبطال آسيا كالتي تجمع الهلال والأهلي الإماراتي، موضحا أنه عايش البطولة الآسيوية كلاعب وكإداري وهو الآن يدخل مرحلة جديدة له كمدرب في هذه البطولة.
وبين الجابر أن البطولة تحمل طابعا خاصا في الجوانب التنظيمية والفنية نتيجة المستويات القوية التي تتمتع بها الفرق المشاركة، ومن ضمنها الأهلي الإماراتي الذي يملك عدداً من العناصر ذات المستوى العالي كالمحترفين سياو وجرافيتي (برازيليان) وإسماعيل الحمادي، مشيرا إلى أن هناك عملا فنيا منذ أربعة مواسم لصناعة فريق قوي في الأهلي كالذي نشاهده في المرحلة الحالية، مشددا على أن الجميع سيشاهد فريقا هلاليا مختلفا ينال الإعجاب.
من جانبه، أوضح قائد الفريق الهلالي ياسر القحطاني أن مباراة اليوم تتحدث عن نفسها، خصوصاً أن الهلال والأهلي الإماراتي يقدمان مستويات متميزة هذا الموسم، كاشفاً أن لاعبي الهلال وضعوا أمام أعينهم تحقيق النقاط الثلاث من المباراة. وقال: تحقيق الفوز في أول مباراة ببطولة قوية كدوري أبطال آسيا مهم جداً في ظل وجود مجموعة حديدية، مشيرا بأنهم كلاعبين يملكون ثقة كبيرة كونهم يمثلون الهلال، متمنياً أن يقدم اللاعبون مستوى يرضي طموحاتهم ويسعد جماهيرهم.
وعلى الطرف الآخر، أبدى مدرب الأهلي الإماراتي كوزمين سعادته الكبيرة بتواجده بنادي الهلال، مبدياً اعتزازه بتدريبه في فترة ماضية، مبديا أسفه لعودته مرة أخرى كمنافس وخصم لفريق الهلال، مشيداً بإمكانيات فريق الهلال الفنية والسمعة التي يتمتع بها كونه أحد أفضل الأندية بآسيا، وإنه يطمح دائماً لتحقيق أفضل النتائج.
وعن استعداداتهم لهذه المواجهة أكد أنهم سيخوضون لقاء مختلفا ويسعون لمعرفة قدراتهم الطبيعية في البطولة، متمنياً أن تكون ناجحة فنياً بالنسبة لهم، وعن شعبيته الكبيرة التي يحظى بها لدى جماهير الهلال قال:" بيني وبين جماهير نادي الهلال احترام متبادل ولهم مكانة كبيرة في قلبي، والجماهير أثناء فترة إشرافي على تدريب الفريق كانت من أهم عناصر النجاح".
فيما قال المحترف في صفوف الأهلي جرافيتي (برازيلي) إنه يخوض اليوم أول مباراة له على الصعيد الآسيوي، متمنياً أن يظهر اللقاء بشكل مميز وقوي من قبل الفريقين لما يحملانه من سمعة كروية عالية.


سامي يعيد العابد

الرياض ـ عبدالاله المرحوم

أعاد المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر لاعب الوسط نواف العابد لتشكيلة الفريق بعد أن فرض عليه عقوبة ادارية الاسبوعين الماضيين ، وبات اللاعب أحد أهم الاوراق التي من الممكن أن يزج بها الجابر في شوط المباراة الثاني أمام الاهلي الاماراتي اليوم الاربعاء في افتتاح الجولة الأولى لدوري ابطال اسيا للمجموعة الرابعة.
وعلى صعيد اخر تلقت إدارة النادي خطاباً من إدارة المنتخب الكوري الجنوبي لكرة القدم تطلب فيه استفسارا عن مدى جاهزية المحترف كواك من إصابته وآخر تطورات برنامجه العلاجي والتأهيلي، كما بعثت الإدارة الهلالية تقريرا طبيا حول إصابة سعود كريري بعد استفسار تلقته من إدارة المنتخب السعودي الاول.
وفي شأن متصل قدم عضو شرف النادي موسى الموسى خمسة آلاف تذكرة لجماهير الهلال لحضور مباراة الفريق امام الاهلي الاماراتي كدعم منه للنادي على ان يتم توزيعها بواسطة أعضاء مجلس الجمهور الهلالي عند البوابات المخصصة لدخول الجماهير.


نائب رئيس الهلال الحميداني يفتح الملفات الزرقاء مع الرياضية :
نقدر نهزم النصر في أي وقت



حوار : ماجد التويجري


- كيف استطاع الهلال أن يتفوق على النصر بعد أن كان قد خسر منه في الدور الأول وعلى نهائي كأس ولي العهد؟
من يسمع سؤالك يشعر أن فوزنا على النصر يعد جديداً أو مستغرباً مع أن الهلال قادر على هزيمة النصر في أي وقت، وإذا أردنا أن نتحدث عن فريقنا بوضعه الحالي فنحن نملك عناصر هي الأفضل على مستوى الكرة السعودية، وبالنسبة للخسارة الأولى والثانية في الدوري والكأس لها ظروف خاصة صاحبتها وهذا بالتأكيد لا يقلل من انتصارات النصر وتميزه فهو فريق قوي ومنافس، باختصار ما أريد التأكيد عليه هو أننا قادرون على تجاوزه والفوز على أشقائنا في النصر في أي وقت مع كل الاحترام والتقدير.

- ما هي الظروف التي جعلت فريقكم يخسر من النصر في الدوري والنهائي والتي أشرت لها في إجابتك الماضية ؟
أنا لا أحب العودة إلى الوراء كثيراً، الأكيد أننا تعرضنا إلى أخطاء (تحكيمية) واضحة في الأولى والثانية إلى جانب أن هناك عناصر على مستوى خط الدفاع لم تكن في مستوى ثقة (سامي) فيهم.

- من هم اللاعبون الذين لم يكونوا على مستوى ثقة سامي في خط الدفاع والذين أشرت لهم في إجابة ماضية ؟
في الفترة الأولى من التسجيل كان هناك أكثر من اسم وليس بالضرورة أن يكونوا مدافعين فهم في أكثر من مركز مثل عادل هرماش، الكوري هوان ويحيي المسلم، فالمعطيات الفنية الماضية تقول إنهم لم يستطيعوا التجانس مع الفريق.

- إذا كنتم تملكون أفضل اللاعبين على مستوى الكرة السعودية فلماذا لم تسيطروا على (المشهد)؟ فالنصر هو المتصدر وبطل كأس ولي العهد؟
(حنا) موجودين في نفس (المشهد)، فوصولنا إلى نهائي كأس ولي العهد ووجودنا حتى الآن كمنافسين على لقب الدوري يؤكد هذه الحقيقة، وفي بعض الأحيان تكون تملك كل أدوات وعناصــــر التفوق إلا أنك لاتتوج وهذا لايــدل على أنك(غايب)عن المشهد.

لماذا تم رفع اسم خالد المليحي وراشد العنزان ليكونوا مكانك ومكان رئيس النادي في مباراتكم الأخيرة مع النصر للجهات الرسمية في الملعب
نحن في الهلال نطبق سياسة (أهل الدار كلهم كرامى)، والزملاء المليحي والعنزان هم أعضاء في مجلس الإدارة وكل واحد له دوره وعطاءاته ودائماً مساندين للفريق ومع النادي بصورة عامة.

- لكن أنت والأمير عبدالرحمن كنتما متواجدين في الملعب في نفس المباراة فلماذا حدث هذا الإجراء ؟
كلامك صحيح، رئيس النادي كان متواجداً في غرفة (الملابس) بهدف تحفيز اللاعبين قبل وبين شوطي المباراة، وأنا كذلك كنت في الغرفة والمنصة.

- ولماذا لايجلس الرئيس على (الدكة) مثل ما كان يفعل سابقاً؟
الأمير عبدالرحمن بن مساعد لايرغب بذلك، وهناك تنسيق مسبق بين الإدارة و الجهاز الفني للفريق.

- يقال إن غياب الرئيس عن الدكة راجع لرغبة المدرب سامي الجابر ؟

لا هو مبني على قناعـة مشــــتركة مــن جميع الأطـــراف المعنيـــة، فلايوجد تأثير قوي أو مباشر على اللاعبين ونفسياتهم إذا تم ذلك، وبغض النظر عن قرارنا في الهلال فنحن لانشاهد رئيس برشلونة أو مانشستر على الدكة.

- لكن رئيس النصر الأمير فيصل بن تركي ورد أنه وجد أشياء إيجابية من جلوسه على الدكة مع فريقه وهذا يعني عكس ما تقول ؟
أنا (أشوف) إن القيمة الفعلية والحقيقية أن تتحدث مع اللاعبين قبل أو بين شوطي المباراة، وموقعك على الدكة كإداري مسؤول أو رئيس لايسمح أو يخول لك أن تتحدث مع اللاعبين، وعلى أي حال كل رئيس بالتأكيد سيتخذ ويحقق مايراه مناسباً لفريقه.

- هناك من وجه لوما كبيرا لك ولرئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد بحجة أنكما بعيدين عن النادي وتاركين كل الأمور للجابر والمفرج ؟
هذا الكلام عاري من الصحة، والأمير عبدالرحمن بن مساعد هو الأقرب للنادي، وحتى عندما كان خارج السعودية في رحلة علاج كان يغيب (بجسده) لكنه موجود معنا في كل صغيرة وكبيرة عن طريق التواصل المستمر، وحالياً هو يحضر في تدريبات الفريق ومبارياته لكنه ليس بالضرورة أن يظهر إعلامياً ..فأين الغياب.

- إذاً هل تشعر بظلم إعلامي في هذا الاتجاه ؟
هل تقصد الإعلام عامة أم أنك تتحدث عن الإعلام الهلالي.

- أنا أقصد الإعلام الهلالي لأنكم تتأثرون فيه أكثر؟
أي نقد بناء (ينبع) بدافع المحبة ويظهر فيه انتقاد العمل وليس الأشخاص (حنا) نرحب فيه ونتأثر فيه.

- مدير المركز الإعلامي بالنادي عبدالكريم الجاسر كان يظهر إعلامياً بصورة مستمرة إلا أنه الآن شبه مختف، يقال بأن ذلك بسبب التنظيم الذي أوجده سامي الجابر؟
لاهو لايظهر مثل ما كان سابقاً بسبب التنظيم الإعلامي الصادر من قبل إدارة النادي ككل، والزميل عبدالكريم الجاسر يؤدي دوره على أكمل وجه وبكل كفاءة واقتدار.

- يعني لايوجد أي تدخلات من (سامي) في هذا الجانب؟
لا أبداً، وهي تنظيمات إدارية وإعلامية متفق عليها بيننا جميعاً لا أكثر ولا أقل.

- هل تشعر أن منصب نائب الرئيس في الهلال (ثقيل)؟
نعم هو ثقيل لأنني خلفت شخصاً بحجم وقيمة الأمير نواف بن سعد قدم للنادي والرياضة السعودية الشيء الكثير، مما جعل الجمهور الهلالي ينتظر مني أن أعمل بنفس العطاء.

- قبل هذا المنصب أين كنت عن نادي الهلال؟
أنا عضـو شـــرف من أيام رئاسة الأمير محمــد بن فيصــل وعلاقتي في هــذا النادي كمشجع ومحب بدأت منذ كنت طفلاً صغيراً، وعلاقتي الأخوية مع الرئيس بدأت قبل ارتباطي الرسمي في النادي.

- يقال بأنك ترتبط بصداقة خاصة مع الشخصية الأبرز في دعم الهلال حالياً ؟
يشرفني ذلك، وأنا (أتشرف) بأنني على علاقة متميزة مع كل أعضاء الشرف الداعمين..وأنا جزء من منظومة إدارية تعمل وفق هوية واضحة وأعضاء شرف مؤثرين وداعمين.

يواجه المدرب سامي الجابر (ضغطاً) وانتقادات واسعة..هناك من يقول بأنه لم يجد دعماً إدارياً ظاهراً على مستوى الإعلام ؟
أختلف معك كلياً في ما طرحته عبر سؤالك هذا، وسامي الجابر يحظي بدعم كامل من قبل أعضاء الشرف الداعمين والمؤثرين والإدارة تقف معه وتقدم له نفس مستوى الدعم ونعلم جيداً ما هي الأهداف من الضغوط على مدربنا وهو يسير بالفريق وفق خطة مرسومة وأجندة عمل لموسم كامل وبعدها ستكون هناك دراسة وتقييم.

- أفهــم من كلامك أن فكرة تغيير ســـــامــي الجابر غير واردة حالياً ؟
نعم هي غير واردة أبداً ولدينا قناعة ورضا عن ما يقدمه(سامي)مع الفريق وهذا ليس رأينا كإدارة فقط بل هو (رأي)أعضاء الشرف المؤثرين فأصواتهم جميعاً تدعم سامي والإدارة ستقوم بدراسة التجربة وتقييمها ومناقشة سامي فيها في الوقت المناسب.

- ومتى سيكون هذا الوقت ؟
بالتأكيد مع نهاية الموسم وهذا الأمر ليس مربوط فقط مع الفريق الأول بل جميع الدرجات وكل الألعاب .

- بقاء الجابر .. هل هو (مربوط) بتحقيق بطولة ؟
لاهو سيستمر مديراً فنياً بغض النظر عن تحقيق بطولة من عدمها نتيجة قناعتنا مع أعضاء الشرف بمستوى العمل الذي يقدمه.

- وهل سوف تستمر إدارة النادي حتى وإن خسر الهلال جميع الألقاب هذا الموسم ؟
المدة المتبقية لإدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد عامان ونصف ونتطلع مجتمعين لخدمة النادي ولن يكون هناك استقالات.

- دوري أبطال آسيا طموح يبحث عنه جميع الهلاليين بشكله الحالي اليوم البداية أمام الأهلي فماذا تقول؟
أقول استعددنا بصورة خاصة وهناك عمل جبار على جميع المستويات لتلافي كل السلبيات الماضية.

-ما رأيك في عودة النجم الكبير ياسر القحطاني ؟
(ياسر)لايحتاج للتلميع أو الشهادة، فهو نجم كبير قادر على حسم أي مباراة في أي وقت ونتطلع منه إلى مزيد من العطاء.

- وماذا عن صفقة سعود كريري ؟
(سعود) سم كبير في عالم كرتنا وقائد منتخب وأي مدرب يحتاج لخدماته إذا كان في كامل عافيته.


- أخيراً..وماذا عن الكوري كواك الذي سينتهي الموسم بدون أن تستفيدوا منه ؟

مشكلته أنه أصيب مع بداية التجربة وهذا قضاء وقدر ولاصحة لمن يردد أنه يعاني من (إصابة) قبل أن ينتقل لنا من نادي الشباب.



الانضباط تصادق على قرارات الرياضية

الرياض ـ عبدالرحمن مشبب

صادقت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم على تميز صحيفة " الرياضية " بخبر قرارات اللجنة قبل الاعلان عنها بتغريم المدير الفني للفريق الالو لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر 50 ألف ريال نتيجة ردة فعله الاعلامية بتعرضه للحكام خلال المؤتمر الصحفي عقب مباراة الهلال النصر الماضية في دوري جميل والتي ادارها طاقم حكام ايطالي، وايقاف مدرب الفريق الاول لكرة القدم بنادي النصر كارينيو (أوروجواني) مباراة واحدة لاعتراضه على قرارات حكم المباراة نفسها، وايقاف لاعب الشباب المحترف فرناندو (برازيلي) 4 مباريات وتغريمه 20 ألف ريال بسبب اتهامه للحكام بالرشوة في مباراة فريقه امام النهضة التي ادارها الحكم عباس ابراهيم، وايقاف رئيس نادي الخليج نزيه نصر لمدة عام اعتبارا من تاريخ أمس الأول وتغريمة مبلغ 50 ألف ريال بسبب تهجمه على رئيس لجنة الحكام عمر المهنا عبر وسائل الاعلام والتحريض على الكراهية.
وأصدرت لجنة الانضباط قرارا الحاقيا بتغريم عضو شرف نادي النصر الامير ممدوح بن عبدالرحمن بمبلغ 10 اآلاف ريال بسبب دخوله ارضية ملعب الملك فهد الدولي عقب مباراة النصر والهلال دون تسجيل اسمه بكشوفات النادي.
كما أصدرت اللجنة عقب اجتماعها امس بمقر اللجنة في مجمع لامير فيصل بن فهد الاولمبي بالرياض برئاسة رئيس اللجنة المحامي إبراهيم الربيش وحضور نائبه الحكم الدولي السابق ناصر الحمدان وعضوية المستشار أحمد التويجري والمستشار محمد القحطاني عدة قرارات أخرى كالتالي:
ـ تغريم لاعب الفريق الاول لكرة القدم بنادي الرائد حسين الشويش 15 ألف ريال لعدم حضوره منطقة اللقاءات الصحفية عقب مباراة فريقه امام الفيصلي.
ـ ايقاف لاعب الصقور ماجد العطوري 6 أشهر بسبب بصقه على حكم مباراة فريقه امام الزلفي ضمن دوري الدرجة الثانية وتغريمه 5 آلاف ريال.
ـ ايقاف لاعب العدالة على الحافظ 3 مباريات لمحاولة تهجمه على حكم مباراة فريقه امام الاهلي ضمن الدوري الممتاز للشباب وتغريمه 10 آلاف ريال.
ـ ايقاف مساعد مدرب القادسية للناشئين أحمد المالكي مباراة واحدة لاعتراضه على قرارات حكم مباراة فريقه امام هجر.
ـ تغريم نادي القادسية 5 الاف ريال بسبب حصول لاعبيه على 6 بطاقات صفراء امام الطائي في الدوري الممتاز للناشئين.
ـ تغريم نادي الصفا 2500 ريال بسبب حصول لاعبيه على 6 بطاقات صفراء خلال مباراة الفريق امام النجمة في الدرجة الثانية.
ـ تغريم نادي الحجاز 2500 ريال بسبب حصول لاعبيه على 6 بطاقات صفراء خلال مباراة الفريق امام الغوطة في تصفيات المناطق.


تايكوندو الهلال وأبها والترجي في دولية البحرين

الرياض ـ الرياضية

تبدأ فرق الهلال وأبها والترجي للتايكوندو بعد غد الجمعة مشاركتها في بطولة البحرين الدولية السادسة للتايكوندو التي تستمر حتى الحادي عشر من مارس المقبل.
وتقام البطولة الدولية تحت رعاية رئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ويشارك فيها 25 دولة من بين خمس قارات، فيما بلغ عدد المسجلين بالحدث حوالي 350 لاعباً ولاعبة.


طائرات خاصة تنقل الفرق السعودية لإيران


جدة ـ أحمد البهكلي

حرص الاتحاد السعودي لكرة القدم وبالتعاون مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالرفع للمقام السامي للموافقة على تأمين طائرة خاصة تنقل الفرق والمنتخبات إلى إيران خلال (24) ساعة بحيث تتوقف الطائرة هناك لحين انتهاء المباراة ومن ثم تعيد البعثة لأرض الوطن من باب الحرص والاطمئنان وفي ظل ما يجده السعوديون من مضايقات وسوء تعامل في إيران.


الرأي

أربعة بعشرة
د.تركي العواد


جاءوا يحملون التسعين دقيقة على ظهورهم .. جاءوا لتتويج البطل. جاءوا من كل مكان .. من الكويت وقطر .. من عرعر، وحفر الباطن .. من الجنوب، والشمال . تبرعت لهم سيدة كويتية بتذاكر لحضور الزفة. كل شيء اصفر .. والعرس في موعده .. لا تغييرات تذكر. لم يتوقعوا أن تتحول الزفة لمأتم. لم أشاهد عريسا يُضرب في ليلة زفافه من قبل.
ليست مباراة عادية على الإطلاق .. ستتحول لإحدى كلاسيكيات الكرة السعودية. جاء النصراويون للاحتفال بالبطولة فخرجوا بهزيمة تاريخية. أفسدت تلك المباراة كل خططهم للاحتفال بعد المباراة. خربت كل الأرقام القياسية التي كانوا ينوون تحطيمها. لم يتحطم تلك الليلة سوى قلوب النصراويين.
كيف انهار النصر بهذه السهولة؟
كيف تحول عمر هوساوي لمهاجم هلالي؟
كيف تحول عبدالغني لممر؟
أين اختفى نور، وغالب، وبقية النجوم؟
لم يظهر في النصر سوى شايع شرحيلي. لا .. لا .. للأمانة .. ظهر أيضا عبدالله العنزي، وهو يتفرج على الأهداف الهلالية. أما الغائب الأكبر فكان مدرب الفريق كارينيو. جلس بعد الهدف الهلالي الثاني (يطقطق أصابعه). لم يستوعب المباراة .. لم يتخيل أن فريقه بهذه الهشاشة. لم يستطع تحمل حرارة المواجهة فهجم على الحكم. طرده الحكم فأنهى المباراة متفرجاً كما بدأها متفرجاً. أتفهم سبب غضبه .. توقع أن يكون الهلال صيداً سهلا، توقع الفوز عليه كما فعل قبل عشرين يوماً عندما خطف كأس الهلال من الهلال. ولكن الهلال تغير .. كل شيء في الهلال تغير. سامي الجابر لم يكن سامي الجابر. كان رجل المباراة الأول بكل اقتدار. استحق النجومية والبنتلي. اعتقدت أنها مباراته الأخيرة مع الأزرق، ولكنها كانت الأولى. إنها البداية الحقيقية لسامي مع الهلال. هذا هو سامي الذي نعرفه .. لا يسقط إلا ويقف بسرعة الريح. كيف تفعل ذلك يا رجل .. قل لنا كيف؟
كشف أنهم لا يعرفون سوى خط عبدالغني ـ السهلاوي السريع. فرغ ياسر الشهراني لكل الكرات الساقطة خلف قلبي الدفاع فضاع النصر. أما ياسر الآخر فكان المبادر بضرب النصر. لم يلعب القحطاني بهذا المستوى منذ سنوات. ولكنه اختار المباراة المناسبة للرجوع. فاستحق قبلة على الرأس من الكوتش.
طرُد نجم المباراة (الفرج) فعادت أهازيج الزفة للمدرج الأصفر، ولكن الموضوع لم يستغرق سوى ثلاث دقائق مع ناصر ليقضي على كل مظاهر الفرح. ثم جاء نيفيز بالضربة القاضية ليؤكد أن الهلال قادر على الفوز بالأربعة حتى لو بعشرة .. وليؤكد للنصراويين أن الزفة قد ألغيت بقرار هلالي.
رموا التسعين دقيقة التي جاءوا بها من بلاد بعيدة، وحملوا أطفالهم على رؤوسهم ورحلوا مع الدقيقة سبعين. ما أعجبكم .. صبرتم على فريقكم عشرين عاماً ولا تستطيعون الصبر عشرين دقيقة.


شقردوها يالشقردية
فهد الروقي


رغم أنني أمر بعارض صحي أفقدني الرغبة في الاستمتاع بملذات الحياة الطبيعية ومنها الرغبة في الكتابة إلا أن هاجسي ظل يفكّر في مفردة " شقردي " التي وصف بها المشجع الهلالي من قبل قائد الفريق وأحد نجومه الكبار " ياسر القحطاني " في ظل الحملة التي قامت بها إدارة زعيم آسيا وشارك بها عضو الشرف الأمير خالد بن طلال ومدرب الفريق سامي الجابر والمشرف على الفريق إداريا فهد المفرج وبعض نجوم الفريق وعلى رأس القائمة الكاسر وكريري والشلهوب وسالم والشهراني والرباعي في لقطة طريفة ناصر والدعيع وكاستيلو وديجاو والأخيران تحدثا باللغة العربية ورددا مفردة " الموعد الملعب " وليأتي السؤال المهم لم أقدمت الإدارة الهلالية على اتخاذ هذه الخطوة رغم علمها اليقين بأن الجماهير الزرقاء دائما تكون في الموعد وهي " الوحيدة " في تاريخ الكرة السعودية التي استطاعت أن تملأ مدرجات درة الملاعب في أكثر من مناسبة وأمام منافسين من خارج حدود الوطن ووصلت أرقام الحضور في المباراة الواحدة من التي دوّنها التاريخ بمداد من فخر لأكثر من ستين ألف مشاهد وظلت هذه اللقطات توحي بجلاء لعظمة الجمهور الملكي وكثافته وحسب استنتاجاتي الخاصة فإنني ارى بأن الهلاليين أقدموا على هذه الحملة لكون المباراة في " ملعب الملك فهد " والحضور خلال كثير من المباريات المحلية لم يتجاوز الثلاثين ألف متفرج وهذا الرقم رغم كبره إلا أنه لا يظهر بالشكل الملائم والموحي بالعدد بل ويضعف مع المدرجات التفاعل الجماهيري القوي لبعدها عن ملعب المباراة نظرا لا تساع مساحة المضمار العرضية ثم لأنها تدرك حقيقة أهمية تواجد العشاق في مستهل المشوار وتأثير كثافة الحضور واستمرارية التفاعل والتحفيز في إثارة حماس اللاعبين واستخراج أقصى ما يختزنون من قدرات ذاتية والتاريخ الأزرق يشهد على تأثير الجماهير على الفريق كمجموعة أو على اللاعبين كأفراد وآخر الشواهد ما حدث في آخر مباراة للفريق والمسماة بـ " الرباعية " بعد أن بذلت الجماهير جهودا كبيرة في تحفيز اللاعبين وفي إيداع الكرات الزرقاء في الشباك الصفراء ولم تهتز ثقتها في الفريق وهي تشاهد لاعبا من المجموعة يخرج مطرودا بل قامت بتشجيعه والتصفيق له وهو يغادر بل وبدليل أن أفضل لاعبين في الفريق هذا الموسم " ناصر الشمراني ونيفيز " بين فترة وأخرى سواء في تلك المباراة أو في مباريات أخرى يقومان بالتلويح للجماهير لمواصلة التشجيع لما يمثله لهما ولبقية المجموعة من " منشط " قوي مفعوله لا يتوقف واللجان المانعة لا تستطيع حظره بدليل أنني ومنذ أن ارتسم بخيالي منظر الجماهير الغفيرة دب الحماس في كل جسدي وتجاوزت آثار العارض الصحي الخفيف وبدأت فورا في الكتابة للشقردية

الهاء الرابعة
الله لا يجعل حاجتي من ورى الناس
وعساي ما اظلمهم ولو يظلموني
وعساي ما أخاوي بعمري ردي ساس
وجعلي نصير الحق لو يكرهوني



الأول يستضيف الأهلي.. والآخر يحل ضيفا على تراكتور
الهلال والاتحاد.. «الرمح من أول ركزة»


تقديم: فارس المحيميد

بعد أن أصبحت لهما عقدتان، سيدخل الهلال والاتحاد مسابقة دوري أبطال آسيا وشعارهما البحث عن اللقب المفقود من خزائنهما من أول جولة، تطبيقا للمثل الشعبي الدارج "الرمح من أول ركزة"، ولا سيما أنهما من الأبطال المسجلين في تاريخها، حيث يستهل الأول مشواره باستضافة الأهلي الإماراتي ضمن المجموعة الرابعة، فيما يحل الاتحاد ضيفا على تراكتور سازي تبريز الإيراني ضمن المجموعة الثالثة.

ضمن المجموعة الرابعة، يدشن الهلال مشواره بلقاء الأهلي، وسيبحث عن انطلاقة موفقة رغم قوة الخصم، مستفيدا من ارتفاع الروح المعنوية لدى اللاعبين إثر الفوز الكبير الذي حققه الأسبوع الماضي، بعد أن تغلب على النصر 4/3 في الجولة الـ 23 من دوري عبد اللطيف جميل.

ويملك سامي الجابر مدرب الهلال الأسلحة اللازمة لتحقيق أهدافه، بالاعتماد على ياسر القحطاني، ناصر الشمراني، محمد الشلهوب، البرازيلي تياجو نيفيز، سلمان الفرج والكولومبي كاستيلو، والبرازيلي ديجاو، فيما سيكون سالم الدوسري، عبد العزيز الدوسري، ونواف العابد، الأوراق الرابحة في يده للزج بها.

إلا أن مهمة رجال سامي الجابر تبدو محفوفة بالمخاطر، ولا سيما أن مدرب الخصم مدرب قدير سبق له تدريب الهلال وحقق معه إنجازات ما زالت راسخة، وحقق معه الفريق الإماراتي نجاحات ملموسة بتصدر الدوري الإماراتي برصيد 45 نقطة وبفارق ست نقاط عن الشباب، كما تأهل إلى نهائي مسابقة الكأس لمواجهة العين وإلى نصف نهائي كأس الرابطة.

ويعول الأهلي على السداسي الدولي عبد العزيز هيكل، عبد العزيز صنقور، وليد عباس، ماجد حسن، أحمد خليل، وإسماعيل الحمادي، اضافة إلى البرازيلي ادينالدو غرافيتي وجوزيل سياو، والبرتغالي هوجو فيانا والتشيلي لويس خيمنيز، الذي بإمكانه المشاركة كلاعب آسيوي بعد نيله الجنسية الفلسطينية.

وضمن المجموعة ذاتها، يلتقي السد القطري "بطل 2011" بسيباهان أصفهان الإيراني، في مواجهة ثأرية حيث سيسعى الأخير إلى الثأر بعد خسارته أمام منافسه القطري في ربع النهائي في طهران 0/3 في طريقه إلى اللقب.

ضمن المجموعة الثالثة، حزم الاتحاد "بطل 2004، و2005" حقائبه إلى إيران لمنازلة تراكتور سازي تبريز الإيراني، وقد يلعب مدربه الأوروجوياني خوان فيرسيري بطريقة دفاعية، مع الاعتماد على الهجوم المرتد السريع لاستغلال تقدم الخصم.

واستبعد فيرسيري الثلاثي فهد المولد، عبد الفتاح عسيري، وسلمان الصبياني من قائمته بسبب غيابهم عن تدريب الأمس الصباحي، في محاولته لفرض النظام بعد أن طالته سياط النقد إثر تراجع النتائج محليا.

وسيعول على أحمد عسيري، محمد أبو سبعان، راشد الرهيب، أحمد الفريدي، مختار فلاتة، محمد قاسم، إلى جانب البرازيلي بونفيم، والأوروجوياني خوان بابلو رودريجيز، والمغربي محمد فوزي الذي تمت الاستعانة به في البطولة الآسيوية فقط، إلا أنه يعاني في حراسة المرمى بعد إصابة فواز القرني وعجز الحارسين عبد العزيز تكروني، وهاني الناهض عن سد المكان.

وضمن المجموعة ذاتها، يستهل العين الإماراتي" بطل 2003" مشواره عندما يلتقي لخويا القطري، ويطمح الفريقان إلى تسجيل نتائج جيدة في المحفل القاري، إلا أن كفة الأخير تبدو الأرجح بقيادة مدربه البلجيكي جيريتس الذي يحقق مع فريقه نتائج مميزة محليا، بعكس المدرب الإسباني كيكي فلوريس الذي فقد ثقة جمهور العين الذي يطالب باقالته من منصبه، فضلا عن غياب النجم عمر عبد الرحمن للإصابة.


سيبدأ النسخة الجديدة بشكل مختلف.. سامي على الهرم الأزرق
الهلال.. حملة «الشقردية» لترويض اللقب المتمرد



لاعبو الهلال بعد خروجهم من لخويا العام الماضي.

فارس المحيميد من الرياض

يعاود الهلال محاولاته الحثيثة لتحقيق لقب دوري أبطال آسيا، بعد أن ظل عصياً عليه منذ سنوات طويلة، رغم أنه ما زال متزعماً القارة الصفراء وبعيداً عن أقرب المنافسين، بتحقيق ست بطولات آسيوية، لكنه فشل في مهمة العودة لتحقيق اللقب المحبب في نسخته الجديدة، التي انطلقت في عام 2003.

ومع كل فشلٍ يعتري الفريق الأزرق آسيويا فإن الشوق والطموح لتحقيقها يزداد، حتى أصبحت الهدف الأول والرئيس لكل من ينتمي لهذا النادي العريق.

ويعود الهلال بشكل مختلف، لأن الدفة التدريبية يقودها سامي الجابر أحد أبناء هذا النادي، الذي حقق البطولات الآسيوية بمختلف مسمياتها وأنظمتها يوم أن كان لاعباً، مما يجعله متمرساً على هذه البطولة وسبباً لتفاؤل أنصار الفريق، وهو الأمر الذي أعطى روحاً مختلفة لمشاركة الفريق في النسخة الحالية، وبالذات بعد أن حقق انتصاراً مهماً في دوري عبد اللطيف جميل، وسجل الخسارة الأولى للمتصدر النصر في الموسم الحالي 4/3، مما جعل الجهاز الفني واللاعبين والجمهور يبدأون حملة لحضور المباراة، وأسموها "الشقردية" لملأ مدرجات ستاد الملك فهد الدولي.

وشدد عبد العزيز العودة المدرب الوطني على أن الهلال قادر على المنافسة في دوري أبطال آسيا، بعد أن قدم مستويات مميزة في الفترة الأخيرة، التي أظهرت حماساً وروحاً من اللاعبين ولمسات تكتيكية من مدربه، وقال "استطاع الهلال التغلب على كل ظروفه الفنية والنفسية، خصوصاً في ظل التحسن الكبير في خط الدفاع بعد أن تم التعاقد مع البرازيلي ديجاو، إضافة إلى تحسن الأداء الفني والتكتيكي للاعبين سلطان الدعيع وعبد الله الزوري، فيما لا يزال ياسر الشهراني بعيداً عن مستوياته رغم الروح العالية التي يملكها، لكنه يملك الكثير ويرتكب أخطاء بدائية بسبب سوء التركيز".

وزاد العودة "تركيبة خط الوسط التي رسمها الجابر في لقاء النصر كانت مميزة، لأن الإكوادوري كاستيلو تفرغ للأداء الدفاعي بسبب وجود سلمان الفرج لدعم الوسط الهجومي، إضافة إلى تفرغ الثنائي تياجو نيفيز ومحمد الشلهوب وبالذات الأخير، الذي أضاف الثقة والروح للفريق في المباريات التي شارك فيها".

وأضاف العودة "وجود ياسر القحطاني في مباراة النصر كان مميزاً أيضا، لأنه قام بأدوار رائعة خلف المهاجم ناصر الشمراني بكل حماس وروح ومثل دور القائد بالشكل المطلوب، وسيكون هذا اللقاء الانطلاقة الحقيقية نحو المنافسة على اللقب، وبالذات بعد أن خرج من البطولات المحلية خالي الوفاض حتى الآن، مما يعطي أهمية أكبر لدوري أبطال آسيا".

وحول القوة التي يملكها الأهلي الإماراتي بقيادة الروماني كوزمين أولاريو، بين العودة "النادي يعتبر الأفضل في دوري الخليج العربي الإماراتي للموسم الحالي، ويملك قوة كبيرة وبالذات في مسألة تميز اللاعبين الأجانب الذين يملكون إمكانات مميزة للغاية، وسيدخل المباراة طمعاً بتحقيق التعادل نظراً لأنها المباراة الأولى وخارج أرضه، وهو الأمر الذي سيؤثر سلباً في أداء الأهلي، وبالذات أن تأثير الحضور الجماهيري سيكون كبيراً، لذلك فإنني متفائل بأن الهلال سيبدأ هذه النسخة من دوري أبطال آسيا بشكل مختلف".


كوزمين: الهلال في قلبي وحزين لأني خصمه
سامي: «الآسيوية» عقدة إعلامية .. والهلال مثل الريال



سامي الجابر خلال المؤتمر.

فارس المحيميد من الرياض

أكد سامي الجابر مدرب فريق الهلال الكروي، وعده للجماهير برؤية هلال مختلف في مباراة فريقه أمام الأهلي الإماراتي ضمن مباريات الجولة الأولى في دوري أبطال آسيا في إطار المجموعة الرابعة، مؤكداً أن الهلال زعيم القارة الآسيوية وأن مسألة العقدة يتم تداولها في الإعلام فقط، وقال "يكفي أن نقول إن المباراة ستكون بين الهلال والأهلي الإماراتي في بطولة آسيوية، وهذا يغني عن الحديث الفني عن المباراة نظراً لما يملكه الفريقان من إمكانات عالية من جميع النواحي، ومتأكد تماماً بأن المباراة ستكون فرجة ممتعة وبالذات في ظل كثافة جماهيرية متوقعة لأن الفريقين يملكان كوكبة من النجوم سواء على الصعيد المحلي أو اللاعبين الأجانب".




كوزمين متحدثا خلال المؤتمر الصحافي. تصوير: حميد الحازمي - "الاقتصادية"

وأضاف "البطولة الآسيوية عشتها يوم أن كنت لاعباً ثم مديراً لإدارة الكرة والآن مدرباً للفريق، لها أجواء مختلفة عن أي بطولة أخرى وطعم لا يحس به إلا من عاش تلك التجارب، البعض يقول إن البطولة الآسيوية عقدة للهلال وهذا غير صحيح لأنها عقدة إعلامية فقط، ريال مدريد أحد أكبر الأندية في العالم لم ينجح في تحقيق البطولة منذ سنوات عديدة وما زال يعمل من أجلها رغم أنه صاحب الرقم الأعلى في تحقيق البطولة على الصعيد الأوروبي وهذا الأمر ينطبق تماماً على الهلال الذي يسجل الرقم الأعلى في تحقيق اللقب لست مرات لذلك فإن ما يحدث مع الهلال أمر طبيعي يحدث كثيراً في عالم كرة القدم ومع أكبر الأندية على مستوى العالم". وعن مواضع القوة والضعف لدى الأهلي الإماراتي ومدى انكشاف الأوراق بين الفريقين، قال "الفريقان أوراقهم مكشوفة لأن الإماراتيين يتابعون الدوري السعودي والعكس صحيح، نعلم مدى القوة التي يتمتع بها نادي الأهلي الإماراتي بدءاً من هجومه ومروراً بالوسط والدفاع وحتى حراسة المرمى، وبالذات أنه يملك لاعبين أجانب مميزين في خط الهجوم وصناعة اللعب وعلى الأطراف، وهم في الوقت نفسه يعلمون مميزات الهلال الفنية لذلك ستكون إمكانات اللاعبين وجاهزيتهم النفسية هي الفيصل داخل الملعب". وختم "متأكد تماماً من أن جمهور الهلال غداً سيكون هو صاحب الكلمة الأقوى في الملعب وسيكون لحضورهم وتفاعلهم تأثير كبير في أداء اللاعبين وعلى الفريق المقابل، لذلك فإننا نأمل أن يكون الحضور قوياً جداً لتكون بداية مميزة لمشوار الفريق في البطولة الآسيوية". من جانبه، شدد الروماني كوزمين أولاريو مدرب فريق الأهلي الإماراتي، على أنه سعيد بدخول نادي الهلال مرة أخرى لكنه يأسف بأن عودته ستكون خصماً للهلال وهذا هو القدر في عالم كرة القدم، وقال "الهلال أكبر الأندية في قارة آسيا ومرشح للحصول على أي نسخة يشارك فيها، أتابعه باستمرار وأعرف نقاط ومصادر القوة والضعف في صفوفه لكنني أخشى من عنصر المفاجأة في مثل هذه المباريات وبالذات أنها في أرض الهلال لكننا جاهزون لهذه المباراة ونملك فريقاً قوياً يتصدر الدوري الإماراتي بفارق جيد وفريقنا يضم لاعبين محترفين يعلمون الفارق بين الدوري المحلي والمشاركة الآسيوية". وأضاف "سعيد جداً بعودتي لنادي الهلال الذي عشت فيه أياماً جميلة، لكنني حزين لأن عودتي ستكون خصماً لهذا الفريق، وهذا هو القدر، وخصوصاً في عالم كرة القدم الذي تحصل فيه الكثير من هذه المواقف لكن يظل نادي الهلال وجمهوره في قلبي بعد تلك التجربة التي كانت سعيدة بكل تفاصيلها".


ياسر: الأهلي صعب هجوميا




ياسر القحطاني خلال المؤتمر. تصوير: حميد الحازمي - "الاقتصادية"

فارس المحيميد من الرياض

شدد ياسر القحطاني قائد فريق الهلال الأول لكرة القدم، على أن مواجهة فريقه أمام الأهلي الإماراتي ستكون صعبة للغاية، وقال "الأهلي الإماراتي يملك لاعبين مميزين وبالذات الأجانب منهم في خط الهجوم، لكن الهلال أيضاً يملك دفاعاً قوياً وفريقاً متكاملاً قادرا على تجاوز مثل هذه المباراة، خصوصاً أننا نسعى إلى أن تكون البداية مميزة؛ لأن المباراة الأولى دائماً هي الأهم في مشوار الفريق في البطولة؛ لذلك نحن عاقدو العزم على تقديم مستوى يؤهل الفريق لنيل النقاط الثلاث وهو الأهم في نهاية الأمر".

ورداً على سؤال "الاقتصادية" حول تقارب الأرقام بين الفريقين من ناحية التسجيل وولوج الأهداف عليهما، ورؤيته حول المباراة بأن تكون هجومية من الطرفين، قال "الفريقان متقاربان في كل شيء من ناحية المستويات الفنية أو الأرقام؛ لذلك فإنها ستكون صعبة للغاية، ومن سينجح في تنفيذ ما يطلبه الجهاز الفني بدقة عالية فسيحقق النقاط الثلاث، والجهاز الفني بقيادة المدرب سامي الجابر أكد أن المباراة صعبة وأمام فريق قوي وسنسعى لتطبيق ما يطلب داخل الملعب من أجل الظفر بنقاط المباراة، والهلال يملك لاعبين قادرين على ذلك؛ لأنهم يملكون الإمكانيات والروح معاً وهذا سر قوة الهلال".

وختم "نحن جاهزون للمباراة ومن كل النواحي، وبقي دور الجمهور فقط، نعلم حجم محبة جمهور الهلال لفريقهم، ويعلمون تماماً أن وقفتهم معنا تعني لنا الكثير، وجودهم وتفاعلهم سيعطينا قوة أكبر في هذه المباراة، ونتمنى أن تكون المدرجات ممتلئة عن بكرة أبيها".



وصفت الجابر بأنه أحد أساطير الكرة السعودية
الإماراتيون: أيها الإعلام السعودي لا تنشروا غسيلكم خارج الوطن!!


سامي الجابر

اليوم - الرياض

ابدى العديد من الجماهير الاماراتية وخصوصا مشجعي فريق الاهلي الاماراتي، استغرابهم من قيام احد الاعلاميين السعوديين أثناء حديثه بالتقليل من شأن الفريق الهلالي، الذي سيواجه الاهلي الاماراتي مساء اليوم على ارض ملعب الملك فهد، في افتتاح مباريات الفريقين لبطولة دوري ابطال آسيا لكرة القدم، حيث قام هذا الاعلامي بالحديث مع المعرف على الحساب الرسمي لنادي اهلي دبي الاماراتي بموقع التواصل الاجتماعي العالمي الشهير تويتر، بطريقة كان فيها إساءة كبيرة وواضحة للفريق الهلالي، وإسقاط على مدرب الفريق سامي الجابر، وان نادي الهلال يعتمد فقط على نجمه المحترف البرازيلي تياجو نيفيز، وانه متى ما حضر النجم البرازيلي يحضر معه الهلال ومتى ما غاب يغيب الفريق، وان الفوز الذي حققه الفريق مؤخرا امام النصر بأربعة اهداف مقابل ثلاثة ضمن مباريات الجولة الثالثة والعشرين من بطولة دوري عبداللطيف جميل للمحترفين لكرة القدم جاء بالحظ وبتشكيلة «شدوا حيلكم» على حد وصف الاعلامي السعودي.

الجماهير الاماراتية استغربت هذا التصرف وردت على ان هذا الاعلامي مجرد نشاز ولا يمثل الاعلاميين الرياضيين السعوديين الذين عرفوا بالتميز، حيث انهم يتابعون الاعلاميين السعوديين وكيف تتخطفهم وتتسابق عليهم القنوات الرياضية والبرامج الرياضية الخليجية، نظير ما يملكون من خبرة ووعي وحسن تصرف وإدراك لحجم المسؤولية، كما اشادت الجماهير الاماراتية بالمدرب سامي الجابر واصفة الجابر بأنه احد اهم الاسماء وانه اسطورة من أساطير الكرة السعودية، وأنه يقدم عملا رائعا ومميزا مع الفريق الهلالي في الموسم الرياضي الجاري، خصوصا وانه قاد الهلال لنهائي ولي العهد، وما زال ينافس على لقب بطولة الدوري، واستطاع ان يطيح بفريق النصر متصدر الدوري واقوى الفرق بأربعة اهداف رغم وجود حالة طرد للفريق الهلالي، كما ان الاماراتيين ابدوا اسفهم من حال بعض الاعلاميين السعوديين، وكيف يصل بهم التعصب الى درجة التقليل والإساءة لفرق ونجوم وطنهم خارج حدود الوطن.


«أبطال آسيا» يشعل المنتديات الاتحادية والهلالية


اليوم-الدمام

أشعلت انطلاقة بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم جماهير قطبي الكرة السعودية الاتحاد والهلال، حيث تحدثت جماهير الفريقين بشكل مكثف عن أولى خطوات الفريقين في البطولة الآسيوية، وان البداية لا بد أن تكون قوية من أجل أن يحسم كلا الفريقين أمر الصعود والتأهل إلى الدور الثاني من البطولة الآسيوية، والاستمرار بالصراع والمنافسة على اللقب القاري.

وتغنت الجماهير الاتحادية بتاريخ فريقها بهذه البطولة، حيث ان الفريق حقق الكأس القارية لعامين متتاليين 2004 و 2005 منذ أن تم تغيير نظام البطولة وتعديل مسماها إلى بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، ووضع الاتحاديون أيديهم على قلوبهم من مستويات الفريق الحالية، حيث ان الوضع الحالي بالفريق غير مطمئن بالنسبة لعشاق العميد، في حين استرجعت الجماهير الهلالية ماضي فريقها وتربعه على العرش الآسيوي في ست مناسبات مختلفة، كما انها امتدحت كثيرا وضع الفريق الحالي خصوصا بعد الفوز الكبير الذي حققه الفريق الازرق أمام غريمة النصر في الجولة الماضية من بطولة دوري عبداللطيف جميل للمحترفين لكرة القدم.
وتمنت الجماهير الهلالية أن يظهر فريقها بأفضل حلة مساء اليوم خصوصا أنه موعود بدعم جماهيري كبير لمساندة ودعم الفريق في مشواره نحو العودة إلى منصات التتويج الآسيوية. الجماهير الاتحادية تذكرت كثيرا قائدها السابق محمد نور والنجم سعود كريري، وتحدثت عن المحترفين البرازيليين: تشيكو وسيرجيو، في حين تحدث الهلاليون عن يوسف الثنيان ومحمد الدعيع، وأيضا عن محترف الفريق السويدي ويليهامسون والروماني رادوي.


يستهل مشواره عبر مواجهة قوية
الهلال في اختبار آسيوي أمام الأهلي الإماراتي

خالد الجابر - الرياض


الهلال يسعى إلى العودة آسيوياً

يستهل الفريق الهلالي مشواره الآسيوي مساء اليوم الأربعاء في الجولة الأولى من دوري ابطال آسيا بنسخته الجديدة 2014، عندما يستضيف نظيره الأهلي الإماراتي على ملعب استاد الملك فهد الدولي بالرياض العاصمة السعودية في مواجهة آسيوية بنكهة خليجية وبرغبة كبيرة من ممثلنا الهلال في تدشين مشواره الآسيوي في المجموعة الرابعة الصعبة بفوز يكسب من خلاله النقاط الثلاث تسهل عليه المهمة في بقية الجولات يحافظ بها الفريق الهلالي على المعنويات المرتفعة المتسلح بها بعد الفوز الكبير على غريمه التقليدي النصر في الديربي الكبير 4/3 في دوري عبداللطيف جميل عاش معها أجواء رائعة مع جماهيره الكبيرة التي ستدعمه في درة الملاعب مساء هذا اليوم، ويعيش الفريق في تشكيلته الأخيرة تجانس ملحوظ على مستوى اللعب الهجومي المتوقع أن يبدأ به الفريق في ظل الأرض والجمهور.

وسيحاول فرض سيطرته منذ البداية على اللقاء بتواجد أسلحة اللقاء بعودة عناصر الخبرة خصوصا في الوسط والهجوم بالاعتماد على طريقة 4/4/2 ممثلة بياسر القحطاني ومحمد الشلهوب ال1ان استعادا مستوياتهما وتألق تياغو نيفيز وناصر الشمراني أحدا أهم الأوراق الهلالية مع العنصر الشاب سلمان الفرج وكاستيلو في محور الارتكاز ورباعي الدفاع ديجاو والدعيع والزوري والشهراني الذين ستكون مهمتهم مضاعفة في هذه المواجهة لتفادي الأخطاء المتكررة، وخلفهما الحارس السبيعي الذي تألق في اللقاء الأخير أمام النصر وكان سدا منيعا في المرمى الهلالي.
في المقابل سيكون الضيف فريق الأهلي الإماراتي خصما صعبا في ضيافة زعيم آسيا بقيادة المدرب الروماني كوزمين الذي يعرف جيدا الكرة السعودية وخصوصا فريق الهلال، حيث يقود فريقه لصدارة الدوري الإماراتي مدججا بفوز كبير على بني ياس برباعية في الجولة الماضية، بوجود عدد من العناصر الدولية وعنصر أجنبي مميز يستطيع أن يصنع الفارق لفريقه مثل غرافيتي المهاجم الخطر الذي يتميز بالنهاية السليمة وترجمة الفرص لأهداف وسياو صاحب المهارة العالية وخيمينيز وهوجو فيانا والمحليين أحمد خليل وإسماعيل الحمادي وبشير سعيد وعبد العزيز صنقور ودرويش محمد.
على الجانب الفني ستكون هناك مباراة أخرى من الناحية التكنيكية والتكتيكية لكلا المدربين سامي الجابر السعودي حديث الخبرة التدريبية في مواجهة الروماني كوزمين أولاريو الذي أشرف على الجابر لاعبا في فريق الهلال منذ سنوات مضت.
فمن سينجح في هذه المواجهة لفرض أداءه الفني داخل الملعب قبل المباراة أو تحليله الفني أثناء المباراة وقراءة الخصم وكسب الجولة الأولى الهامة في أول المشوار.


لم يخسر على ملعبه ويواجه الأهلي للمرة الخامسة
الزعيم يتفوق على الأندية الإماراتية بـ «10» انتصارات و34 هدفا

علي السلمي - جدة


نيفيز

تحمل المواجهة -التي تجمع الهلال والأهلي الإماراتي مساء اليوم في إطار منافسات المجموعة الرابعة لدوري أبطال آسيا- الرقم (21) في تاريخ مواجهات الهلال مع الفرق الإماراتية آسيويا.

فقد سبق أن واجه الهلال فرق الإمارات في 20 مباراة، وفاز في 10 مباريات وخسر 5 وتعادل في 5 أيضا، وسجل هجومه 34 هدفا، بينما استقبلت شباكه 25 هدفا.
وكانت أول مباراة جمعت الهلال بفريق إماراتي يوم الجمعة 20 ديسمبر 1991، حيث واجه العين وانتهت بفوز الهلال بهدف وحيد سجله يوسف جازع، بينما كانت أخر مباراة يوم الثلاثاء 23 أبريل 2013 عندما واجه العين وتفوق بهدفين دون مقابل سجلهما سالم الدوسري والبرازيلي ويسلي لوبيز.
ويتصدر الدولي السابق ياسر القحطاني قائمة هدافي الهلال، حيث سجل 6 أهداف يليه الكوري يوو بيونج سو الذي سجل 5 أهداف، وتبدو فرصة القحطاني سانحة للانفراد بالصدارة خصوصا أنه جاهز للمشاركة مع فريقه في المباريات المقبلة التي سيكون أولها هذا المساء.
وتعتبر مباراة الليلة هي الخامسة من نوعها التي تجمع الهلال بالأهلي حيث تقابلا من قبل في أربع مباريات فاز الهلال في ثلاث منها وتعادل في واحدة ولم يخسر أمام الفرق الإماراتية إلا من فريقين هما العين (4 مرات) والشارقة (مرة واحدة) .
ويعد فوز الهلال الساحق على بني ياس بنتيجة (7/1) في ثمن نهائي نسخة 2012 هو الأكبر في تاريخ المواجهات التي جمعت الأندية السعودية بنظيرتها الإماراتية. بينما فوز الشارقة على الهلال بنتيجة (5/2) يعتبر أكبر فوز للأندية الإماراتية على نظيرتها السعودية.
ومن خلال الرصد التاريخي فإن الهلال لم يسبق له الخسارة على ملعبه آسيويا أمام الفرق الإماراتية.
كما أن ركلات الترجيح لم تحضر في أي مباراة، وفي نفس الوقت تعتبر مواجهات الهلال للعين الأكثر بواقع 6 مباريات، يليه الأهلي بواقع 4 مرات قبل مواجهتي النسخة الحالية.


الجابر: الإعلام ضخّم معاناة الهلال في الآسيوية وحالنا من حال ريال مدريد

خالد الحصان - الرياض


الجابر في المؤتمر الصحفي

أكد سامي الجابر المدير الفني لفريق الهلال الأول لكرة القدم، أن مباراة فريقه مع الأهلي الإماراتي في الجولة الأولى لمباريات المجموعة الرابعة بدوري أبطال آسيا تكمن قيمتها الفنية في اسميّ الفريقين، على مستوى الخليج وآسيا، مشيراً إلى أن الهلاليين جميعاً لن ينسوا أبداً اسم كوزمين أولاريو، مرحباً بالأشقاء الإماراتيين وبمدربهم. وشدد الجابر على أن معاناة الهلال في بطولة دوري أبطال آسيا إعلامية فقط، وفي الملعب يختلف هذا الكلام، وعلينا النظر لفريق ريال مدريد فهو الحائز الأكبر على لقب دوري أبطال أوروبا، وغائب عن تحقيقها منذ سنوات، ومع ذلك لم يتم تصوير الأمر على أنه عقدة. وأضاف الجابر: الآسيوية عشتها كلاعب وإداري سابقاً، وكمدرب لأول مرة هذا الموسم، البطولة لها طعم خاص، لها جمال في كل أمورها، تنظيمها، اهتمام الاتحاد الآسيوي بها، وقوة منافسة الأندية فيها.
وحول معرفته بفريق الأهلي، قال: أندية الخليج كلها دون استثناء تعتبر كتبا مفتوحة ومكشوفة للجميع، وعن إمكانية لعب المدرب كوزمين بالطريقة الدفاعية قال: جمال كرة القدم في اللعب المفتوح، لكن لكل مدرب الحق في اتخاذ الطريقة التي يرغب باللعب بها، مشدداً على أن فريق الأهلي فريق متكامل ولاعبيه يملكون مستويات مميزة.
ومن جانب آخر أكد لاعب فريق الهلال ياسر القحطاني أن الفريق سيدخل المباراة واضعاً الفوز والنقاط الثلاث نصب عينيه، وذلك رغبةً منا في إسعاد جماهيرنا، لذا سنخرج بإذن الله بنتيجة جيدة، وأشار القحطاني إلى أن الدوري المحلي يختلف بشكل كامل عن دوري أبطال آسيا من ناحية الأداء وقوة المنافسة. وقال القحطاني إن الأهلي سيظهر بشكل أقوى في منافسات البطولة. ومن جانب آخر أكد مدرب فريق الأهلي الإماراتي كوزمين اولاريو أن فريقه سيقابل أفضل فريق بالقارة، وذلك بما يملكه من لاعبين ومستوى مميز، مشدداً على أن الهلاليين يعرفون عشقي لهم وانني قدمت لهم كل ما أملك، وحول خسارته في مواجهة الهلال في البطولة السابقة قال: هذا الكلام صحيح وأنا أطمح للفوز عليه هذه المرة.


الجابر يزج بالشهلوب والقحطاني منذ البداية

عمر الخزيم - الدمام


الهلال يسعى إلى العودة في البطولة الآسيوية

تترقب الجماهير الهلالية الطريقة والتشكيلة التي سيدخل بها مدرب الفريق الهلالي سامي الجابر مواجهة اليوم امام الأهلي الاماراتي, في افتتاح مباريات الفريق الأزرق ببطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم, حيث ان الكثير من محبي الهلال ومتابعي تحركات الجابر يتوقعون ان يبدأ المباراة بنفس التشكيل والأسلوب الذي انتهجه في لقاء الفريق الماضي الذي جمعة بالنصر ضمن مباريات الجولة الثالثة والعشرين من بطولة دوري عبداللطيف جميل للمحترفين لكرة القدم, وكسبها الفريق الهلال بأربعة أهداف لثلاثة, حيث من المرجح ان يعتمد سامي الجابر بشكل كبير على قائد الفريق والخبير وصانع العابه محمد الشلهوب.

كما انه سيوكل المهمة الهجومية الى هدافه وقناصه والعائد لمستواه ياسر القحطاني , من أجل التسجيل المبكر والإجهاز على فريق الأهلي الاماراتي من الدقائق الاولى من عمر المباراة, حيث ان المدرب الهلالي يسعى جاهدا للتسجيل المبكر لعدم منح الضيوف الاماراتيين الفرصة للهجوم والتمكن من التحكم في الكرة وتشتيت انتباه الخصم منذ البداية.


»» قبل مباراة الأهلي الإماراتي اليوم
القحطاني: إذا حضرت جماهير «الشقردية» فالنقاط مضمونة

بدر العيسي - الدمام


ياسر القحطاني

يدخل الهلال مباراته الأولى في دوري أبطال آسيا أمام الاهلي الإماراتي باحثاً عن النقاط الثلاث؛ من أجل البداية القوية في هذه البطولة التي أصحبت مستعصية على الخزانة الهلالية، بعد أن حقق الفريق اللقب في وقت ماض 6 مرات، ويسعى إلى ترويض اللقب مجدداً عبر فريقه الجديد الذي بدأ من خلاله المدير الفني سامي الجابر في تغيير جلد الفريق من خلال تعاقداته الفنية التي بدأ بها الموسم، ويأتي أهمها عودة المحترف البرازيلي السابق نيفيز الذي مثل الهلال في عام 2009 مع المدرب البلجيكي إيريك جيرتيس، حيث صنع المحترف البرازيلي فارقا فنيا كبيرا في مستوى الهلال الفني.

ويسعى الهلال الطامح إلى جلب البطولة بنظامها الجديد الذي أنصف أندية غرب القارة بعدما تم فصلهم عن أندية شرق القارة، حيث سيكون هناك بطل لأندية الغرب وبطل آخر للشرق ويلتقي البطلان في نهائي ستجرى قرعته مؤخراً من خلال نظام الذهاب والإياب، وبعد هذا النظام الجديد يتمنى الهلال أن يحظى بتحقيق اللقب، خصوصاً أنه في السابق كانت البطولة تجرى على موسمين في الغرب، بينما لأندية شرق القارة كانت تجرى خلال موسم رياضي واحد، وهذا ما جعل الأندية في غرب القارة تتراجع مستوياتها وأصبحت البطولة حكراً على دولتي اليابان وكوريا الجنوبية؛ حيث سيطرتا على أغلب البطولات في الـسنوات العشر الماضية، مما جعل حضورهما قوي في البطولة.
وقد عمل الجابر خلال الفترات التدريبية الأخيرة التي أعقبت فوز الهلال على النصر 4/3 ضمن الجولة الثالثة والعشرين من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، على عدم إعطاء اللاعبين راحة ومواصلة التدريبات اللياقية مع التركيز على الجوانب الفنية، حيث تمثل اعتماد الجابر في آخر تدريب مفتوح لوسائل الاعلام على المشاركة بمهاجمين (ياسر القحطاني، ناصر الشمراني)، وتأتي مشاركتهما امتدادا لتشكيلة الجابر الأخيرة في مباراة النصر، حيث قدم اللاعبان مستويات مميزة أشاد بها أغلب النقاد الرياضيين.
الجدير ذكره، أن أعضاء شرف الهلال عملوا خلال الفترة الماضية على شراء أعداد كبيرة من التذاكر؛ من أجل توزيعها مجاناً على الجماهير التي تنوي حضور المباراة، وقد قدمت قناة النادي على اليوتيوب مقطع فيديو يظهر فيه أعضاء شرف النادي وهم يدعون الجماهير للحضور، ويأتي أبرزهم الأمير خالد بن طلال الذي قال: إنه سيحضر في الدرجة الثانية مع الجماهير، بينما قائد الفريق ياسر القحطاني طالب الجماهير بالحضور كالعادة، ومازح الجماهير في التدريب الأخير قائلاً: «إذا حضر الشقردية، فنجوم الزعيم سيكونوا في الموعد كالعادة». ويأتي هذا التحفيز رغبة من اللاعبين بتواجد 60 ألف متفرج في مدرجات ستاد الملك فهد الدولي.


الشلهوب: لن نفرط في أول ثلاث نقاط

خالد الحصان - الرياض


الشلهوب

أكد مايسترو خط المنتصف في صفوف الفريق الأول لنادي الهلال محمد الشلهوب أن الفريق تنتظره مباراة من العيار الثقيل؛ لقوة الفريق الإماراتي واكتساحه الدوري العربي الإماراتي، وهو في المركز الأول وبفارق نقطي كبير، وهذا الأمر سيزيد من قوة وإثارة انطلاقة أول مباريات هذا المساء من بطولة أبطال آسيا.

مشدداً أن الفريق الهلالي يملك القدرة والثقة -بعد توفيق الله- ثم بمساندة الجماهير الهلالية التي ستساند الفريق في أولى مواجهات دوري المجموعات لتجاوز فريق بطل مثل الأهلي الإماراتي، موضحاً أنه وزملاءه اللاعبين سيدخلون هذه المواجهة لأجل تحقيق أول ثلاث نقاط لهم في البطولة، وعدم التفريط بالنقاط وخاصة التي تكون على أرضنا ووسط جماهيرنا؛ لأجل عدم تصعيب المهمة في المستقبل، مشدداً على أن الفريق استعد وبشكل مميز لخوض المواجهة، من خلال التدريبات التكتيكية التي طبقها مدير الجهاز الفني للفريق سامي الجابر، ولهذا انا لا أدعوا الجماهير الهلالية التي لا تحتاج مني الدعوة للحضور ومساندة فريق الزعيم؛ لتحقيق النقاط الثلاث الأولى في هذه البطولة ومؤازرة اللاعبين للفوز بإذن الله.


الدوسري: بالدعم الجماهيري سنحقق ما نريد

خالد الحصان - الرياض


الدوسري

أوضح سالم الدوسري لاعب فريق الهلال الأول لكرة القدم في تصريحه لصحيفه اليوم، والذي يتعلق بمواجهة هذا المساء أمام متصدر دوري الخليج العربي بدولة الإمارات الفريق الأحمر الإماراتي نادي الأهلي.

حيث قال: فريق الأهلي فريق كبير وقوي ويملك لاعبين محترفين ومحليين مميزين؛ ولهذا ستكون المواجهة متكافئة ومثيرة من الجانبين الهلالي والأهلاوي، والتي ستوقف كافة المشاهدين لقوة الفريقين في الخليج، وحول استعداد الفريق لخوض هذا اللقاء، قال: الفريق الهلالي منذ بداية الموسم مستعد لكافة المواجهات وبنفس القوة والمستوى، مشدداً أن الفريق الهلالي سيلعب هذا النزال كنزالات خروج المغلوب وعدم التهاون منذ الدقائق الأولى؛ لأجل تحقيق النتيجة الإيجابية -بإذن الله- وإسعاد كافة جماهير الموج الأزرق بتحقيق أول ثلاث نقاط له في هذه البطولة الأقوى، وحول قوة الفريق الإماراتي، قال: فريق الهلال متمرس على اللعب أمام فرق كبيرة ولهذا سنواجهه ونحن نعرف كيفية خطف النقاط الثلاث من فمه، واختتم الدوسري تصريحه متمنيا حضور جماهير الزعيم لمساندة الفريق في هذا اليوم.


الشهراني: اليوم أولى خطواتنا نحو اللقب القاري

اليوم - الرياض


ياسر الشهراني

أكد نجم الفريق الهلالي ياسر الشهراني ان لقاء اليوم الذي سيخوضه فريقه أمام الأهلي الاماراتي, سيكون بمثابة الخطوة الأولى للفريق الأزرق للتتويج بلقب بطولة دوري ابطال آسيا لكرة القدم, حيث ان الهلال ابتعد لفترة ليست قصيرة عن الفوز باللقب القاري والتربع على عرش قارة آسيا مجددا.

حيث أوضح الشهراني ان الهلال يدخل لقاء اليوم بطموح الفوز واستعادة الكبرياء القاري.
كما ان الفوز في اللقاء الماضي أمام النصر بأربعة أهداف, ضمن مباريات الجولة الثالثة والعشرين من بطولة دوري عبداللطيف جميل للمحترفين لكرة القدم, أعاد الثقة في نفوس اللاعبين من أجل تحقيق الانتصارات الكبيرة والعودة للمنافسة مجددا.
وأضاف ياسر الشهراني انهم كلاعبين اعتادوا على الحضور الجماهيري الكبير والدعم الدائم والمتميز من قبل عشاق ومحبي الزعيم, حيث توقع ان تشهد مدرجات ملعب الملك فهد حضورا جماهيريا كبيرا.
موضحا انهم كلاعبين سيبذلون كل ما في وسعهم من أجل إسعاد الجماهير وتحقيق الفوز في لقاء الليلة.


جماهير الأزرق تتفق على الحضور وأعضاء الشرف يدعمونهم

بدر العيسي - الدمام


الجماهير الهلالية دوماً متواجدة مع الفريق

اتفقت الجماهير الهلالية -عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية- على ضرورة الحضور في مباراة اليوم أمام الاهلي الاماراتي في الجولة الأولى من دوري أبطال آسيا، حيث إنه البطولة الوحيدة التي تعتبر غائبة عن خزائن الهلال منذ عشر سنوات وتنتظرها الجماهير بفارغ الصبر.

تعاهدت الجماهير الهلالية على الوقوف مع الفريق في المرحلة المقبلة ودعم مسيرة المدرب سامي الجابر مع الفريق، وأكدت أن حضورها الكبير لأول مرة آسيوياً يجب أن يكون حاضرا وتواجد 60 ألف مشجع ليس غريبا على الجماهير الهلالية. واتفقت الجماهير الهلالية على أن تكون حاضرة وبشكل كبير لمباراة الفريق مساء اليوم أمام فريق الأهلي الاماراتي من أجل دعم الفريق في المعترك الآسيوي. الجدير ذكره أن أعضاء شرف الهلال قد بدأوا شراء تذاكر من أجل توزيعها مجاناً أمام بوابات الملعب يوم المباراة، ويأتي دعمهم من منطلق تواجد الجماهير الهلالية بكثافة في المباراة.


بعدما حققه لاعباً لأكثر من مرة ووصل للتصنيف الخمسين كمدرب عالميا
الآسيوية حلم الأزرق فهل يحققه الجابر؟!


عيسى الجوكم – الدمام

يبقى لقب دوري أبطال آسيا هو الأهم بالنسبة لجماهير الهلال ومدربه سامي الجابر هذا الموسم.

فعندما أسندت الإدارة الهلالية سدة القيادة الفنية لقائد الفريق السابق، كانت تخطط لاستعادة اللقب الآسيوي الى خزائن الزعيم.
كما ان المدرب سامي الجابر يدرك جيداً انه جاء لتلك المهمة تحديداً، ولم يكن هناك اهتمام بالبطولة المحلية بقدر الاهتمام بالظهور بمظهر قوي في المحفل القاري.
ويلتقي الهلال مع الأهلي الاماراتي في مستهل مشوار الفريق بدوري أبطال آسيا لكرة القدم ضمن مباريات المجموعة الرابعة.
الجابر تقع على عاتقه مهمة إسعاد الجماهير الهلالية باعتلاء منصة التتويج على مستوى القارة الصفراء، وبالتالي التأهل الى كأس العالم للأندية التي باتت مطلبا هلاليا في الوقت الحالي أكثر من أي وقت مضى.
وإذا نجح الجابر في تحقيق مبتغاه فانه سيكون أول سعودي يحقق البطولة كلاعب ومدرب، حيث حقق الهلال المجد الآسيوي عندما كان الجابر لاعباً في صفوف الفريق إبان حقبة القيصر نواف التمياط والموسيقار يوسف الثنيان.
كما ان الجابر يسعى لتفجير طاقته التدريبية لاخراج كل ما في جعبة لاعبيه كي يعيد اللقب الآسيوي بمسماه الجديد الى خزائن الهلال، بعدما عجز الفريق عن حصد اللقب بالمسمى الجديد للبطولة، حتى في ظل تواجد مدربين كبار أمثال البلجيكي جيرتيس والروماني كوزمين اولاريو.
ومن المفارقات التي ستطل بوجهها على المباراة المرتقبة، ان كوزمين الذي أشرف على تدريب الجابر في الهلال إبان تدريبه الأخير قبل ثلاثة مواسم سيكون الغريم والخصم للجابر بعد تحوله لعالم التدريب، ويشرف كوزمين على تدريب الأهلي الاماراتي هذا الموسم ويقوده للصدارة.
ويتصدر الأهلي الدوري الاماراتي برصيد 45 نقطة وبفارق 6 نقاط عن الشباب الوصيف.
مهمة الجابر قد تكون أسهل من سابقيه، لا سيما بعد تعديل نظام المسابقة، وفصل دول الشرق عن الغرب باستثناء نصف النهائي ما سهل المهمة على دول الغرب، لتجنب مشقة السفر لمسافات طويلة واحتياج اللاعبين لوقت طويل للتأقلم مع الساعة البيولوجية لاختلاف التوقيت في دول مثل اليابان واستراليا وكوريا الجنوبية، لذا تكون الغلبة فيها لفرق تلك الدول.
وبلا شك ستكون عودة محمد الشلهوب وياسر القحطاني لمستواهما الطبيعي ، بظهور قوي أمام النصر في ديربي الرياض.
فخبرة الثنائي تكفي لصنع الفارق للفريق الأزرق، ومثل هؤلاء اللاعبين تكون الواجهة التي يمكن أن تستثمر في الآسيوية.
ويعول سامي الجابر على ارتفاع الروح المعنوية للاعبيه عندما يخوض أول اختبار آسيوي، الذي يعد المحك الحقيقي للجابر بعد تحوله لعالم التدريب.
كما انه يطمح لان يكون المدرب المفضل لدى الجماهير الهلالية في حال تحقيق اللقب، وسيجد الجابر نفسه محاطاً بجماهير عريضة من أجل تحقيق الفوز وعدم استقبال فصول باردة في بداية المشوار.
كما ان الجابر نفسه يكون منتشياً بالفوز على النصر الى جانب احتلاله المركز الخمسين في قائمة المدربين على مستوى العالم.


حرمان كارينيو من مباراة الاتحاد.. وتغريم الجابر 50 ألف ريال

فهد السبيعي- الرياض

أصدرت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم عدة قرارات انضباطية خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة برئاسة المحامي ابراهيم الربيش رئيس اللجنة.

حيث اعلنت اللجنة عن قرار يقضي بإيقاف نائب رئيس نادي الخليج نزيه النصر لمدة عام كامل اضافة الى غرامة مقدارها خمسون ألف ريال بسبب اتهامه للحكام بإبعاد فريقه عن المنافسة خلال تصريح تلفزيوني أعقب مباراة الخليج مع الوطني. كما قضت اللجنه بإيقاع غرامة خمسين ألف ريال ضد مدرب نادي الهلال سامي الجابر بسبب انتقاده لأداء الحكام خلال مباراة فريقه امام فريق النصر، فيما اكتفت اللجنه بايقاف مدرب النصر مباراة واحده بسبب اعتراضاته المتكرره وإبعاده في ذات المباراة.
وأصدرت اللجنه قرارًا انضباطيًا يقضي بإيقاف لاعب فريق الشباب فيرناندو 4 مباريات اضافة لعقوبة الطرد مع غرامة 20 ألف ريال بسبب إشارته باليد ضد الحكم بالرشوة، وغرمت اللجنة لاعب فريق الرائد حسين شويش 15 الف ريال بسبب عدم حضوره للقاءات السريعة بعد مباراة فريقه امام الفيصلي، فيما طالت العقوبات الانضباطية مساعد مدرب ناشئي القادسية بالايقاف مباراة واحدة وتغريم الفريق خمسة آلاف ريال بسبب حصول 6 لاعبين من الفريق على بطاقات صفراء في لقائه أمام الطائي. كما غرم فريقي الحجاز والصفا 2500 ريال بسبب حصول 6 لاعبين من الفريقين على بطاقات صفراء في مباراة واحدة. كما قضت اللجنة بايقاف لاعب فريق الصقور ماجد العطوي 6 أشهر بسبب بصقه على حكم مباراة فريقه أمام الزلفي في منافسات الدرجة الثانيه وغرامة 5000 ريال. وأصدرت اللجنة أيضًا قرارًا يقضي بإيقاف لاعب فريق شباب العدالة علي حافظ 3 مباريات وغرامة بلغت 10 آلاف ريال بسبب محاولاته التهجم على حكم مباراة فريقه أمام شباب الأهلي.



الهلال والأهلي في مواجهة «نارية»... والاتحاد أمام غموض تبريز

الرياض - ضحوي العنزي

تختتم اليوم (الأربعاء) منافسات الجولة الأولى من دوري أبطال آسيا للمجموعات، إذ يخوض فريقا الهلال والاتحاد السعوديان مباراتين مهمتين في مستهل مشوارهما في المسابقة، فالهلال يستضيف نظيره الأهلي الإماراتي لمصلحة المجموعة الرابعة التي تضم أيضاً السد القطري وسباهان الإيراني، فيما يحل الاتحاد ضيفاً على تركتور تبريز الإيراني لمصلحة المجموعة الثالثة التي تضم إلى جانبهما لخويا القطري والعين الإماراتي.

الهلال - الأهلي

مواجهة في غاية الأهمية والصعوبة للفريقين، كونهما أبرز المرشحين للعبور إلى المرحلة الثانية، عطفاً على ما يضمان من نجوم بارزة في صفوفهما، كما أن كلا المدربين سيكون حريصاً على تسجيل بداية قوية تسهل من مهمة فريقه نحو الدور الثاني.

الهلال على رغم المستويات المتأرجحة التي ظهر بها هذا الموسم، وخسارته نهائي كأس ولي العهد، إلا أن الفوز الأخير في الدوري المحلي أمام الغريم التقليدي النصر أعاد شيئاً من هيبة الخطوط الزرقاء وجزءاً من الروح الغائبة منذ فترة ليست بالقصيرة، المدرب سامي الجابر سيكون أمام اختبار في غاية الصعوبة في البطولة التي باتت الأهم في حسابات الهلاليين بعد أن غابت طويلاً عن خزائنهم، ولدى المدرب السعودي عوامل الكسب كافة متى ما أحسن رسم التكتيك المناسب، وتعامل كما يجب مع أحداث المباراة، ودائماً ما تعقد الجماهير الهلالية آمالها على البرازيلي الرائع نيفيز كصانع لعب ومنفّذ بارع للكرات الثابتة، خلاف قدرته العالية على التحرك خلف الغارات الهجومية كافة، كما أن ناصر الشمراني يشكل قوة هائلة بمفرده في خط المقدمة، إضافة إلى مجهودات سالم الدوسري ونواف العابد في حال إشراكه على الأطراف.

وعلى الجهة الثانية، يدخل الأهلي المواجهة بنشوة تصدر دوري بلاده، إضافة إلى المستويات الكبيرة التي ظهر بها هذا الموسم، ولم يتجرع مرارة الخسارة سوى في مناسبتين فقط، ومدربه الروماني أولاريو كوزمين يعرف الخطوط الهلالية جيداً، إذ أشرف على تدريبه قبل أعوام عدة، وتربطه علاقة قوية بالجماهير الهلالية، والروماني تحت يده أجندة قوية جداً يتمناها أي مدرب في مثل هذه المسابقات، إذ يزين خريطة الفريق الرباعي الأجنبي البرازيليان غرافيتي وسياو والتشيلي خيمينيز والبرتغالي هوغو، ويمثلون القوة الحقيقية للفريق، كما أن أحمد خليل وإسماعيل الحمادي لهما أدوار بالغة في الشق الهجومي.

تبريز - الاتحاد

يتطلع الاتحاد إلى مسح الإخفاقات المحلية بظهور مشرف بالبطولة الآسيوية، لمصالحة جماهيره الغاضبة إثر المستويات الهزيلة التي رمت به في مراكز متأخرة في سلم ترتيب الدوري المحلي.

المدرب الأوروغوياني فيرزيري سعى في الفترة الأخيرة إلى تصحيح الأخطاء الفنية بعد الخسارة غير المتوقعة أمام النهضة، كما أن الإدارة حرصت على تجهيز العناصر من الناحية النفسية، وعملت جاهدة على رأب الصدع بين المدرب واللاعبين عبدالفتاح عسيري وفهد المولد وسلمان الصبياني بعد أن قرر فيرزيري إبعادهم عن المواجهة بسبب تأخرهم عن الحصة التدريبية الأخيرة.

وعلى الضفة الأخرى، تبدو أفضلية الأرض والجمهور السلاح الأول لمدرب الفريق في ظل تواضع قدرات لاعبي تبريز الذي يقف في المركز السابع في سلم ترتيب الدوري الإيراني، ولا يملك أي إنجازات تستحق الذكر، وعلى رغم ذلك تزداد الفرق الإيرانية قوة عندما تلعب تحت أنظار جماهيرها بل ويصعب التغلب عليها في عقر دارها، لذا التعادل سيكون إيجابياً في حسابات الاتحاديين.


موهبة آل الشيخ تلفت الهلاليين

الرياض - علي الزهراني

أبهر الطالب في فريق المدرسة المتطورة فيصل بن عبدالإله آل الشيخ بموهبته الكروية أعضاء الجهازين الفني والإداري في مدرسة نادي الهلال، عندما شارك مع فريق المدرسة المتطورة في مباراة مع فريق براعم نادي الهلال (12 عاماً) التي أقيمت أول من أمس في مقر النادي.

وقدم صانع الألعاب آل الشيخ (10 أعوام) أداء وفواصل مهارية لافتة نالت استحسان الجهازين الفني والإداري بنادي الهلال، لما يملكه من موهبة كروية.

فهو من أسرة رياضية، ووالده عبدالإله شقيق حارس نادي الشباب والمنتخب السعودي الأسبق عبدالله آل الشيخ وشقيق رئيس نادي الشباب السابق وعضو شرفه الحالي ورئيس تحرير صحيفة «الوطن» الزميل طلال آل الشيخ.


«دربي الوسطى» يستحوذ على قرارات «الانضباط»

الرياض – «الحياة»

حظيت مباراة الهلال والنصر الأخيرة في دوري عبداللطيف جميل بإثارة بالغة بسبب حساسيتها ومجرياتها وما صاحبها من منافسة حادة على الأصعدة كافة، لكن هذه الإثارة لم تطو صفحاتها بنهايتها بل استمرت لاحقاً وكان آخرها القرارات الـ3 التي أصدرتها لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم أمس (الثلثاء) ضمن جملة من القرارات التي طاولت أسماء عدة في المنافسات السعودية، لكن المباراة «الأبرز» في «دوري جميل» استحوذت على عقوبات بحق مدربي الفريقين سامي الجابر وجوزيه كارينيو، فضلاً عن عضو شرف نادي النصر الأمير ممدوح بن عبدالرحمن.

وغرمت لجنة الانضباط عضو شرف النصر الأمير ممدوح بن عبدالرحمن بن سعود عشرة آلاف ريال وذلك بسبب دخوله إلى أرض ملعب مباراة الهلال والنصر من دون أن يكون اسمه مسجلاً في كشوفات نادي النصر وفقاً لتقرير مراقب المباراة.

كما غرمت مدرب الهلال سامي الجابر 50 ألف ريال نظير التعليقات التي أوردها في المؤتمر الصحافي الذي أعقب المباراة، ووجه خلالها انتقادات للحكام، وأشار البيان الصحافي الذي أصدرته اللجنة إلى جملة: «الدفع والمساعدة واضحة.. نحاول نخرج من العمق هذا»، والتي ذكرها الجابر في سياق تعليقه، فيما قررت اللجنة معاقبة مدرب النصر جوزيه كارينيو بإيقافه مباراة رسمية واحدة أمام فريق الاتحاد نظير اعتراضاته على قرارات الحكام، والتي استبعد بسببها مع مطلع الشوط الثاني إلى المدرجات.

وأصدرت لجنة الانضباط قراراً بإيقاف لاعب الشباب فرناندو مينغازو 4 مباريات، إضافة إلى الإيقاف المترتب على الطرد مع غرامة مالية مقدارها 20 ألف ريال، وجاء في حيثيات قرارها: «أثناء توجه اللاعبين إلى غرفة الملابس توجه اللاعب إلى مساعد الحكم الأول ووجه له إشارة مهينة مستخدماً أصابع يده بحركة واضحة تشير إلى اتهامه بالرشوة، وبدوره قام مساعد الحكم فوراً بإبلاغ حكم المباراة، فقام الحكم بإشهار البطاقة الحمراء للاعب».

وبناء على القرار، فإن اللاعب سيغيب عن فريقه حتى نهاية الموسم الذي لم يتبق فيه سوى 3 مباريات، فضلاً عن مشاركة الفريق في كأس الملك.


الهلاليون يحتفون بمدربهم السابق ... وكوزمين يصف فريقهم بـ«الأفضل آسيوياً»

الرياض - «الحياة»

احتفت الجماهير الهلالية بمدرب فريقها السابق الروماني أولاريو كوزمين كثيراً خلال زيارته أمس لمقر النادي للالتقاء برجال الصحافة والإعلام في المؤتمر الصحافي الذي عقد في مقر النادي، إذ تجول كوزمين في مرافق النادي برفقة بعض الإداريين وسط ترحيب جماهيري لافت، وأسترجع مدرب الأهلي الإماراتي ذكرياته مع الهلال ولاعبيه وإدارييه وجماهيره.

وقال كوزمين في حديثه إلى الجماهير الهلالية قبل بداية المؤتمر الصحافي: «متأكد من حب جماهير الهلال لي، فمازلت أحبهم وأحرص دائماً على متابعة أخبار ونتائج الفريق الأزرق»، وتغزل مدرب أهلي دبي بفريقه السعودي السابق، حينما وصفه بأفضل فرق آسيا، مشيداً بالعلاقة التي تجمعه مع اللاعبين.

وحول رأيه عن الفريق الهلالي الحالي بقيادة المدرب سامي الجابر، أكد كوزمين بأن «الفريق منظم وصعب داخل أرضية الملعب، فهو يملك إمكانات تؤهله للفوز»، مشدداً في السياق ذاته على أن «مباراة اليوم تعتبر اختباراً صعباً للأهلي الطامح إلى تقديم مستوى فني مميز، وتشريف الكرة الإماراتية من خلال العودة بالنقاط الكاملة».

وتمنى الروماني كوزمين أن «يقدم الفريقان مباراة جميلة مليئة بالأهداف، كون الفريقين يملكان هجوماً قوياً»، كاشفاً عن أنه سيلعب بسلاح الإرادة لتحقيق أول فوز له على الهلال في العاصمة الرياض.

في المقابل، رحّب مدرب الهلال سامي الجابر بالأهلي الإماراتي، مبيّناً أن «الفريقين يعدان الأشهر في المنطقة، ما سينعكس بشكل إيجابي على مباراة اليوم»، لكنه نفى أن يكون الهلال يعاني من «ضغوط نفسية» في البطولة الآسيوية، محملاً الإعلام تضخيم ذلك المشهد، مستشهداً في الوقت ذاته بفريق ريال مدريد الإسباني الغائب عن دوري أبطال أوروبا منذ أعوام عدة، «ولم يتم تصوير الموضوع على أنه عقدة».

وأبدى الجابر تفاؤله بقدرة فريقه في أفضل مستوياته الفنية في هذه البطولة، مضيفاً: «أوراق الأندية الخليجية مكشوفة، والأهلي متكامل ويقدم مستويات فنية عالية، وعمل منذ أعوام عدة على صناعة فريق جيد».



الجابر: سترون هلالا مختلفا في دوري آسيا
كوزمين قال إنه يعرف منافسه السعودي جيدا


من استعدادات الهلال الأخيرة تأهب لملاقاة الأهلي الإماراتي في دوري آسيا

الرياض: فارس السبيعي
سخر سامي الجابر مدرب فريق الهلال من المقولة التي يرددها البعض بأن «البطولة الآسيوية باتت تمثل معاناة بالنسبة لهم»، وقال خلال المؤتمر الصحافي الخاص بمباراة فريقه مع الأهلي الإماراتي اليوم ضمن دوري أبطال آسيا 2014 إن المعاناة «عند الإعلام فقط».

وأضاف: ريال مدريد أعظم فريق كرة قدم في العالم حقق البطولة الأوروبية عشر مرات، ولكن متى كانت آخر مرة حقق فيها بطولته المفضلة، وعلى الرغم من ذلك فهو يبقى ريال مدريد سيد الكرة الأوروبية، وكذلك الحال مع الهلال متزعم الكرة الآسيوية ببطولاته الست.

وتابع الجابر المنطق هو أن الهلال لا يزال زعيم الكرة الآسيوية وآخر مرة حققها عام 2002 ونسعى للسابعة لنوسع الفارق عن أقرب منافس لنا.

وأضاف: البطولات الآسيوية حققتها كلاعب مرات ومرات وأتوق أن أحققها كمدرب ولكن يجب أن نعترف أن المنافسة صعبة ويجب أن نعمل لننافس بقوة وأعدكم أن يرى الجمهور الرياضي هلالا مختلفا في البطولة الآسيوية.

ومن جانبه شدد قائد فريق الهلال ياسر القحطاني على أهمية الفوز في لقاء الأهلي الإماراتي وخطف نقاطها الثلاث رغم اعترافه بقوة الفريق الإماراتي والذي يقدم هذا الموسم مباريات مميزة، وقال: الأهلي فريق قوي ويضم خط هجوم ناريا، ولكن هذا لن يخيفنا فلدينا خط دفاع صلب وأنا أعتقد أن المباراة تتحدث عن نفسها ونحن نحترم فريق الأهلي وسيكون هناك طابع خاص للمباراة بحكم أن الفريقين يقدمان في هذه الآونة مستويات كبيرة وهذا لا شك سينعكس على اللقاء والفريق الإماراتي معروف لدينا ونعرف نقاط القوة والضعف فيه التي وضحها لنا المدير الفني للفريق سامي الجابر ونحن في الهلال حضرنا أنفسنا بشكل جيد لهذا اللقاء ونسعى لتحقيق أول فوز لنا في البطولة الآسيوية.

في المقابل عبر الروماني كوزمين أولاريو مدرب الأهلي الإماراتي عن سعادته بالوجود في نادي الهلال، وعده شرفا كبيرا له مبديا حبه لهذا النادي وتقديره لجماهيره، وقال: الهلال أكبر الأندية في آسيا والأكثر ترشيحا لهذه البطولة باستمرار.

وحول خشيته من عنصر المفاجأة في الفريق الهلالي، قال: تابعت الهلال جيدا هذا الموسم وكان هناك تغيير كبير في عناصر الفريق وأعرف مصادر قوته وضعفه وتم تحضير فريقي لمواجهته.

وعلى صعيد آخر أكمل الفريق الهلالي تحضيراته لمواجهة الليلة وسط جاهزية جميع اللاعبين بمن فيهم اللاعب سالم الدوسري الذي أكد جاهزيته للمشاركة في اللقاء، فيما سيكون الغياب الإجباري للثلاثي حسين شيعان، وسعود كريري، والمحترف الكوري كواك بداعي الإصابة.

وفي المقابل اختتم فريق الأهلي الإماراتي تدريباته أمس على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، ومن المتوقع أن تصل في السادسة من مساء اليوم طائرة خاصة من دبي تحمل مائتي مشجع لدعم ومساندة الفريق.

وفي شأن آخر شهدت مبيعات التذاكر للقاء تفاعلا مميزا من قبل الجماهير، وأكد ياسر الطلاسي منسق مجلس الجمهور الهلالي أن الإقبال الجماهيري على شراء التذاكر جيد ومبشر بحضور مميز لجماهير الزعيم.


«الانضباط» توقف مدرب النصر وتغرم الجابر
عقوبة صارمة بحق فيرناندو الشباب بعد تهمة «الرشوة»


الجابر وكارينيو يتعانقان بعد مباراة الهلال والنصر الأخيرة في دوري المحترفين السعودي

الرياض: «الشرق الأوسط»
قررت لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم إيقاف الأوروغواياني كارينيو مدرب النصر مباراة رسمية واحدة في دوري المحترفين السعودي، وذلك إثر طرده من مباراة الهلال الأخيرة (بين شوطي المباراة) بسبب كثرة اعتراضاته على قرارات حكم المباراة. وعدت اللجنة هذا القرار غير قابل للاستئناف. كما غرمت اللجنة سامي الجابر مدرب فريق الهلال بمبلغ 50 ألف ريال بعد تصريحاته التي تعرض فيها للحكام (بحسب اللجنة) بعد نهاية المباراة، حيث قال في المؤتمر الصحافي «الدفع والمساعدة واضحان.. نحاول أن نخرج من العمق هذا»، في تلميح لمساعدة الحكام للنصر خلال منافسات البطولة. وعدت القرار «قابلا للاستئناف».

وأوقفت اللجنة لاعب الشباب فيرناندو مينغادو 4 مباريات رسمية في جميع المسابقات التي يحق له المشاركة فيها، بالإضافة إلى الإيقاف التلقائي المترتب على الطرد مع غرامة مالية قدرها 20 ألف ريال. وعدت القرار قابلا للاستئناف، وذلك بعد أن ووجه إشارة مهينة لمساعد الحكم مستخدما أصابع يده بحركة واضحة تشير إلى اتهامه بالرشوة، وذلك في المباراة التي جمعت فريقه بالنهضة وخسرها 4/1 ضمن دوري المحترفين السعودي.

وعلى الصعيد ذاته، قررت لجنة الانضباط تغريم لاعب نادي الرائد حسين الشويش بمبلغ 15 ألف ريال، بعد امتناعه عن الحضور لمنطقة «الفلاش إنترفيو» (اللقاءات السريعة الحصرية) بعد نهاية المباراة التي جمعت فريقه بالفيصلي ضمن دوري المحترفين السعودي.

كما تم تغريم الأمير ممدوح بن عبد الرحمن عضو شرف نادي النصر بمبلغ 10 آلاف ريال، على خلفية قيامه بعد نهاية المباراة التي جمعت فريقه بالهلال مؤخرا بالدخول إلى أرض الملعب، رغم أن اسمه غير مسجل بكشف النادي. وهذه ليست المرة الأولى التي يغرم فيها الأمير ممدوح بن عبد الرحمن عضو شرف النصر في الموسم الرياضي الحالي، ففي ديسمبر (كانون الأول) من 2013 الماضي صدرت غرامة مالية بمبلغ 40 ألف ريال بحقه بسبب تعرضه للاعب الدولي في فريق الهلال سالم الدوسري، وزميله نواف العابد، واتهامهما بالتخاذل مع المنتخب السعودي.

ومن جهة ثانية، أعلنت اللجنة إيقاف نزيه النصر نائب رئيس نادي الخليج لمدة عام كامل، مع غرامة قدرها 50 ألف ريال، بعد التصريح الذي هاجم فيه لجنة الحكام واتهمها بمحاربة نادي الخليج وإزاحته عن المنافسة كي لا يتأهل إلى دوري المحترفين السعودي.

يذكر أن نزيه أدلى بتصريح أثار جدلا في الوسط الرياضي السعودي قبل أيام، وتحديدا بعد المباراة التي خسرها أمام الباطن 1/0. وقال «ما يحدث لفريقي هو شيء خارج الرياضة لأهل سيهات والقطيف من خلال الظلم الذي تعرض له الخليج في العديد من المباريات وآخرها الهزيمة من فريق الوطني». وأردف «لنا ثلاث ضربات جزاء واضحة للجميع، لكن حكم اللقاء عبد العزيز الفنيطل لم يحتسبها، حيث اكتفى بتوزيع الابتسامات للاعبي فريق الوطني».

ووجه النصر حديثه إلى رئيس لجنة الحكام قائلا «يا عمر المهنا حكامك ينفعون لتحكيم المدارس الابتدائية ونتمنى أن تتعاملوا معنا كمواطنين.. ماذا تريدون أيها الحكام من نادي الخليج وأبنائه الذين ينتظرون وقفة وقرار الرئيس العام لرعاية الشباب بأنصافهم وحفظ حقوقهم».

الجدير ذكره أن النصر فضلا عن توليه منصب نائب رئيس نادي الخليج فإنه يعمل نائبا لرئيس اللجنة المالية والتسويق باتحاد كرة القدم.



الضغط المتقدم والكرات الطويلة رجحت الكفة الزرقاء
قراءة فنية: الهلال استخدم أسلحة النصر في الديربي وتفوق عليه


كتبه : إبراهيم ناصر الهدهود

شهدت مواجهة النصر والهلال ضمن الجولة 23 من دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين أحداثا دراماتيكية، وقدم الفريقان من خلالها وجبة فنية دسمة، جاءت نتيجة عمل تكتيكي رفيع من قبل مدربي الفريقين.

(قووول أون لاين) تقدم تحليلا تفصيليا للجوانب الفنية في مباراة الهلال والنصر، وكيف كسب الهلال، وخسر النصر.

* طريقة لعب الهلال

الشوط الأول

دخل مدرب الهلال الكابتن سامي الجابر اللقاء بطريقة متوازنة وهي ( 2/4/4 ) وأسلوب تكتيكي بطابع هجومي، إذ أوعز لظهيري الجنب بالمشاركة في الواجبات الهجومية وتقدم أحد لاعبي الوسط في محور الارتكاز ( سلمان الفرج ) للأمام ، مع تحرك رأس الحربة ( ياسر القحطاني ) في عمق وسط وهجوم الفريق وتواجد رأس الحربة الآخر ( ناصر الشمراني ) في عمق الهجوم مع تقنين التحرك عبر الأطراف .

هذا التحرك والانتشار مكن الهلال من التواجد بزيادة عددية أكثر من النصر في مناطق اللعب والمناورة مما رجح كفتهم وفرض أسلوبهم في المباراة بلعب الكرات القصيرة السريعة والتوغل من العمق والأطراف، الأسلوب الذي هدد به لاعبو الهلال مرمى النصر كما في الدقيقة ( 12 ، 29 ، 43 ) وكذلك القدرة على افتكاك الكرات بوسط الملعب بوقت قصير والضغط على المنافس في مناطقهم الخلفية (الأمامية للهلال ) ما صعب عليهم الخروج الصحيح بالكرة، فضلا عن نجاح لاعبي الأزرق في الاستحواذ على الكرة الساقطة ( الثانية ) واللجوء إلى لعب الكرات الطويلة العالية من الكرات الثابتة في وسط ودفاع الهلال نتج عنها الهدف الأول والثاني .

الشوط الثاني

غير مدرب الهلال من طريقته مع بدايات الشوط الثاني بإخراج ياسر القحطاني وإشراك سالم الدوسري في محاولة لفتح اللعب أكثر وتحديدا من الطرف الأيمن، إلا أن طرد سلمان الفرج لاعب الوسط المحوري للهلال أجبر الجابر على إعادة ترتيب أوراقه بإشراك لاعب الوسط الدفاعي عبداللطيف الغنام بديلا لمحمد الشلهوب وبالتالي تغيرت طريقة وأسلوب اللعب وفق هذه المجريات، حيث اعتمد سامي على التكتل الدفاعي للاعبي خط الظهر والمحور مع الضغط المباشر على لاعبي النصر في وسط الملعب عن طريق مهاجمي الهلال، والاعتماد على الارتدادات حال قطع الكرة بلعب الكرات الأرضية المتبادلة للوصول لمرمى العنزي والتي آتت أكلها بتسجيل الهلال لهدفيه الثالث والرابع وإضاعة عدة فرص محققة.

* طريقة لعب النصر

الشوط الأول

استمر الأرغواني السيد كارينيو مدرب النصر على طريقته التي خاض بها مواجهتيه السابقتين أمام الهلال هذا الموسم بطريقة ( 2/4/4) برباعي خط الظهر ولاعبين لخط الوسط الدفاعي ولاعبي لخط الوسط المتقدم ورأسي حربة ، وبأسلوب لعب يعتمد كثيرا على الكرات الطويلة العالية من الوسط والدفاع للمهاجمين مباشرة وعمل الزيادة العددية عن طريق لاعبي الوسط الهجومي ، بالإضافة إلى مباشرة الضغط على دفاعات الفريق الآخر من لاعبي المناطق الأمامية للوصول سريعا للمرمى ، والبحث عن الأخطاء في ملعب الهلال للاستفادة منها في لعب الكرات المرفوعة داخل منطقة الثمانية عشر ، أثمر هذه النهج هدفا أولا للنصر وعدة فرص خطرة هدد بها المرمى الهلالي شاهدنا منها في الدقيقة ( 18 ، 20 ، 26 ) .

الشوط الثاني

أجرى مدرب النصر تبديلا مع بداية هذا الشوط بإدخال يحيى الشهري بديلا لمحمد نور بغية الإسراع بعجلة الأداء النصراوي واللجوء إلى الحلول الفردية للوصول لمناطق الهلال أكد هذا التوجه التبديل الآخر بإدخال عبدالرحيم الجيزاوي بديلا لعوض خميس، فضلا عن استمرار نهج الكرات الطويلة والهوائية المعتادة، نجح النصر بهذا الأسلوب بأن يلعب في مناطق الهلال وتحصل إثره على الهدف الثاني وفرص خطرة تصدى لها فايز السبيعي ودفاعه منها في الدقائق ( 46 ، 62 ، 76 ) ، بينما أحرز البرازيلي إلتون رودريقز الهدف الثالث .

* نقاط فنية

- طريقة لعب الهلال وانتشار لاعبيه والتحرك بدون كرة أوجدت الحلول المناسبة وتبادل الكرات الصحيحة وهو ما منحهم الأفضلية في اللقاء والسرعة في الأداء .

- تقارب لاعبي الهلال مكنهم من الاستحواذ على الكرة الثانية في مواقف كثيرة .

- الضغط المتقدم ونقل اللعب لمناطق المنافس أسلوب نصراوي نجح في استخدامه الهلال أمامهم .

- الكرات الطويلة العالية الثابتة والمتحركة سلاح النصر القوي أجادها الهلال واستثمرها أكثر من النصر في المباراة .

- وصول لاعب الوسط في محور الارتكاز للهلال ( سلمان الفرج ) لثلث النصر الدفاعي وتهديده لمرمى العنزي يؤكد التفوق والضغط الهلالي ومساهمته في الهدف الأول دليل على ذلك .

- تميزت المباراة بسرعة في الأداء العام للفريقين ، الهلال بالكرات الأرضية السريعة والنصر بكراته الطويلة .


إدارة الهلال توضح حاللتي كريري وكواك الطبية.. والموسى يقدم 5 الاف تذكرة للجماهير
الجابر يستدعي الحافظ لمواجهة الأهلي الاماراتي.. ويختتم التحضيرات


كتبه : عبدالله الدوسري

استدعى سامي الجابر مدير الجهاز الفني في فريق الهلال المدافع عبدالله الحافظ من الفريق الأولمبي للمشاركة في تمرين الفريق مساء اليوم رغبة في ضمه لمقاعد البدلاء تحسباً لأي طارئ في مواجهة الغد، في حين واصل الثلاثي: حسين شيعان، كواك, وسعود كريري برامجهم العلاجية والتأهيلية تحت إشراف الجهاز الطبي.

وكان لاعبو فريق الهلال أدوا تمارينهم مساء اليوم الثلاثاء استعداداً لملاقاة فريق الأهلي الإماراتي، مساء غد الاربعاء، على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن الجولة الأولى من بطولة دوري أبطال آسيا لعام 2014م، وركز سامي الجابر خلال التدريبات على تطبيق الخطة الفنية التي رسمها في مران الأمس مع تنفيذ بعض الجمل التكتيكية التي ينوي انتهاجها في اللقاء.

وفور نهاية المران دخل اللاعبون لمعسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز بمقر النادي، للمبيت به تأهباً لخوض مواجهة الغد.

من جانبه قدم موسى الموسى عضو شرف النادي 5000 تذكره للجماهير الهلالية الراغبة في حضور المباراة، وسيقوم مجلس الجمهور الهلالي بتوزيعها عند البوابات المخصصة للجماهير الهلالية, وفي هذا الصدد قدم رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد شكره لعضو الشرف موسى الموسى لوقوفه الدائم مع نادي الهلال ودعمه المستمر.

في شأن آخر، بعثت إدارة نادي الهلال تقريراً طبياً لإدارة المنتخب السعودي حول إصابة اللاعب سعود كريري ردا على استفسار وردها من إدارة المنتخب, كما بعثت تقريراً مماثلاًً للمنتخب الكوري حول اللاعب كواك تاي هي، متضمناً نوع إصابته ومدى استجابته للعلاج، وآخر تطورات برنامجه التأهيلي بعد خطاب وردها من الأخيرة.


رحب بوفد الأهلي الإماراتي وأكد أن الهلاليين لن ينسوا كوزمين أبدا
سامي الجابر: الآسيوية ستشهد انطلاقة الهلال .. وعقدتها إعلامية


كتبه : عبدالله الدوسري

رحب سامي الجابر مدير الجهاز الفني بنادي الهلال بوفد نادي الأهلي الإماراتي ومدربهم الروماني كوزمين أولاريو, وقال: "نعتز ونتشرف بعلاقتنا مع فريق الأهلي الإماراتي ومع مدربهم كوزمين الذي لن ينساه الهلاليون أبداً".

وأكد الجابر أن القيمة الفنية في المباراة التي ستجمع الفريقين في الجولة الأولى من دوري أبطال آسيا 2014م تكمن في اسمي الفريقين لما يحملانه من موروث جميل في كرة القدم على مستوى الخليج العربي وقارة آسيا, مشدداً على أن متعة المباراة ستكون في الحضور الجماهيري الذي سيدفع نجوم الهلال لتقديم مالديهم, وسيصعب مهمة فريق الأهلي، مبديا تفاؤله بتقديم فريق الهلال أفضل مستوياته في بطولة آسيا هذا الموسم.

وكشف الجابر أن معاناة الهلال في بطولة دوري أبطال آسيا إعلامية فقط, حيث صور الإعلام هذا الموضوع بالعقدة، وهذا غير موجود في كرة القدم, مستشهداً بفريق ريال مدريد الذي يعد بطل أوروبا لكونه أكثر الفرق حصولاً على بطولة أبطال أوروبا رغم غيابه عن تحقيقها من سنة 2002م ولم يصور أمر غيابه عن تحقيقها بالعقدة.

وقال سامي: "الآسيوية عشتها كلاعب وكإداري سابقاً, والآن مدرباً وهذه البطولة لها طعم خاص, أتمنى جميع مبارياتي في الآسيوية لما فيها من جمال خاص في كل أمورها, تنظيمها, واهتمام الاتحاد الآسيوي بها, وقوة منافسة الأندية فيها كما يحدث الآن بين الهلال والأهلي الإماراتي".

وأضاف: "فريق الأهلي متكامل, ومصنوع منذ سنوات, ويمتلك مستويات فنية جيدةً ونجوم على مستوى عال, كالحمادي, وخيمينيز, وجرافيتي, وسياو, وهيكل لكن الهلال قادر بإذن الله على التغلب عليهم ".

وأوضح الجابر أن أندية الخليج كلها دون استثناء تعد كتباً مفتوحة ومكشوفة لبعضها, وليس فيها من الأمور الفنية ما هو غامض الآن.

وفي نهاية حديثه ذكر مدرب الهلال أن جمال كرة القدم في اللعب المفتوح, مؤكداً أن من حق كوزمين وكل مدرب انتهاج طريقة اللعب التي تناسب إمكانيات فريقه.


اعترف بقوة خصمه وأكد عزمه وزملاءه على الخروج بالنقاط الثلاث
ياسر القحطاني: سامي كشف لنا نقاط ضعف الأهلي الإماراتي


كتبه : عبدالله الدوسري

أكد ياسر القحطاني قائد فريق الهلال صعوبة مباراتهم غداً الأربعاء أمام فريق الأهلي الإماراتي في الجولة الأولى من دوري أبطال آسيا 2014م، مؤكداً أن المباراة تتحدث عن نفسها, مشيراً إلى قوة فريق الأهلي معتبره أحد الفرق الكبيرة في آسيا, مبيناً أن القرعة أوقعت الهلال في المجموعة الحديدية.

وذكر القحطاني أن الهلال سيدخل المباراة وعينه على النقاط الثلاث كون المباراة على أرض الهلال وبين جماهيره, وقال: "يهمنا كثيراً الفوز في الجولة الأولى ولاسيما أنها تأتي قبل فترة التوقف الدولي لأيام الفيفا, لدينا ثقة كبيرة بأنفسنا, ورغبة شديدة في إسعاد جماهيرنا, ولذا سنسعى لتحقيق نتيجة إيجابية تليق باسم نادي الهلال".

وكشف ياسر أن المدرب سامي الجابر شرح لهم نقاط ضعف وقوة فريق الأهلي, مؤكداً أنهم سيسعون لاستغلالها, وقال: "كما أن فريق الأهلي يملك هجوماً قوياً ففريق الهلال يملك دفاعاً قوياً".
وفي ختام حديثه شدد قائد الهلال على أن الدوري المحلي يختلف كلياً عن دوري أبطال آسيا من ناحية الأداء وقوة المنافسة, مشيراً إلى أن الأهلي سيظهر بشكل قوى في منافسات البطولة مثله مثل بقية الفرق المشاركة في هذه البطولة.


قرارات بالجملة أصدرتها لجنة الانضباط اليوم تشمل أندية ولاعين من مختلف الدرجات
تغريم سامي الجابر 50 ألف ريال .. وإيقاف كارينيو في جملة قرارات

كتبه : إدارة الأخبار



أقرت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم قرارات عيدية، من بينها تغريم سامي الجابر مدرب فريق الهلال بخمسين ألف ريال لإساءته في المؤتمر الصحفي في الديربي أمام النصر. وأوقفت مدرب النصر كارينيو مباراة واحدة إثر إبعاده من الحكم الإيطالي لسوء سلوكه أثناء الديربي ضمن منافسات دوري عبداللطيف جميل الأسبوع الماضي (الجولة 23).


وتلقت (قووول أون لاين) نسخة من جملة قرارات صدرت اليوم الثلاثاء، هذه نصوصها:

قرار لجنة الانضباط

رقم ( 102) وتاريخ25 / 4 / 1435هـ الموافق 25 / 2 / 2014م

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم اجتماعها بتاريخ 24 / 4 / 1435هـ للنظر في مخالفة اللاعب / حسين الشويش في مباراة فريقي الفيصلي والرائد بدوري عبداللطيف جميل حيث رأس الاجتماع :

المحامي / إبراهيم بن سليمان الربيش .. رئيس اللجنة

و بعضوية كل من :

1ـ المستشار / أحمد بن ابراهيم التويجري .. عضو

2ـ الحكم الدولي / ناصر الحمدان .. عضو

3ـ المستشار / محمد القحطاني .. عضو

واستناداً إلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم برقم( 4) وتاريخ 19 / 4 / 1435هـ الموافق 19 / 2 / 2014م باشرت لجنة الانضباط الصلاحيات الممنوحة لها والأعمال المناطة بها طبقاً لما يلي :

الوقائع :

تقدمت رابطة دوري المحترفين بتقرير للجنة الانضباط برقم (354 / 2014 / 2) و تاريخ 17 / 4 / 1435هـ المتضمن تقرير المنسق الاعلامي لمباراة ( الفيصلي والرائد ) التي أقيمت بتاريخ 13 / 4 / 1435هـ ضمن مسابقة دوري عبداللطيف جميل للموسم الرياضي 1434هـ ـ 1435هـ والذي يفيد أمتناع لاعب نادي الرائد / حسين الشويش , عن الحضور في منطقة الفلاش انترفيو ( اللقاءات السريعة الحصرية ) عقب المباراة .

الأسباب :

بعد إطلاع اللجنة على لائحة الانضباط ودراسة التقرير المقدم من رابطة دوري المحترفين المشار اليه اعلاه. ولما كانت المادة (5) من لائحة الانضباط تحدد مجالات تطبيق

اللائحة والمشمولين بها , و المادة (59) التي جاء فيها ما نصه ( في حالة تأخر أو غياب المدربين أو اللاعبين عن اللقاءات أو المؤتمرات الاعلامية بعد المباراة تفرض على اللاعب أو المدرب العقوبات التالية . (59 / 1) التأخر لفت نظر . (59 / 2) الغياب : غرامة مالية قدرها (15000) خمسة عشر الف ريال على اللاعب .. الخ )

وحيث ثبت للجنة الانضباط امتناع لاعب نادي الرائد / حسين الشويش , عن الحضور في منطقة اللقاءات الحصرية . وحيث يعتبر امتناع اللاعب عن اللقاءات والمؤتمرات الاعلامية مخالفة بموجب المادة (59 / 2) وبما أن نظر هذه لمخالفة وتطبيق العقوبة من اختصاص اللجنة بموجب لائحة الانضباط .

عليه قررت اللجنة ما يلي :

أولاً : تغريم لاعب نادي الرائد / حسين الشويش , غرامة مالية قدرها (15000) خمسة عشر الف ريال .

ثانياً : قرار قابل للاستئناف وفق المادة ( 126) من لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.

ثالثاً : يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغ النادي بهذا القرار لإكمال اللازم .

هذا والله الموفق ,,



قرار لجنة الانضباط

رقم ( 103) وتاريخ 25 / 4 / 1435هـ الموافق 25 / 2 / 2014م

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ

عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم اجتماعها بتاريخ 24 / 4 / 1435هـ للنظر في واقعة مساعد مدرب نادي القادسية للناشئين / أحمد المالكي في المباراة التي اقيمت امام نادي هجر .

حيث رأس الاجتماع

المحامي / إبراهيم بن سليمان الربيش رئيس اللجنة

بعضوية كل من :

1ـ المستشار / أحمد بن ابراهيم التويجري .. عضو

2ـ الحكم الدولي / ناصر الحمدان .. عضو

3ـ المستشار / محمد القحطاني .. عضو

واستناداً إلى لائحة الانضباط رقم (4) وتاريخ 17 / 9 / 1433هـ والصلاحيات المخولة للجنة بموجبها باشرت اللجنة الاعمال المناطة بها طبقاً لما يلي :

الوقائع :

بتاريخ 14 / 4 / 1435هـ اقيمت مباراة بين نادي هجر و نادي القادسية والمقامة على ملعب نادي هجر بالإحساء, ضمن مسابقة الدوري الممتاز للناشئين للموسم الرياضي 1434 / 1435هـ وفي الدقيقة (36) من الشوط الثاني, تم استبعاد مساعد مدرب نادي القادسية للناشئين / أحمد المالكي وذلك لكثرة اعتراضه على قرارات الحكم, وفقا لتقرير الحكم ومراقب المباراة

الاسباب:

وحيث ثبتت الواقعة بموجب تقرير حكم المباراة ومراقب المباراة, وبناءً على المادة (153 / 2) التي جاء فيها ما نصه (للجان القضائية أن تنظر وتقرر الحالة ــ التي لا يوجد فيها نص ــ

المنظورة أمامها على ضوء العرف أو القوانين الرياضية بالاتحاد الدولي والأسيوي أو اسس العدالة أو السوابق القضائية) والمادة (12 / 2) التي تخول اللجنة فرض عقوبة الايقاف . وحيث انه من المشمولين بنص المادة (5) من هذه اللائحة وحيث أن نظر هذه المخالفة من اختصاص اللجنة بموجب اللائحة .

لذا قررت اللجنة ما يلي :

أولاً : إيقاف مساعد مدرب نادي القادسية للناشئين / أحمد المالكي, مباراة رسمية واحدة في نفس المسابقة المذكورة اعلاه. اعتبارا من 25 / 4 / 1435هـ.

ثانيا ً: قرار غير قابل للاستئناف وفق لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.

ثالثاً : يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغ النادي بهذا القرار لإكمال اللازم .

هذا والله الموفق ,,,




قرار لجنة الانضباط

رقم (104) وتاريخ 25 / 4 / 1435هـ الموافق 25 / 2 / 2014م

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ

عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم اجتماعها بتاريخ 24 / 4 / 1435هـ للنظر في مخالفة مدرب فريق النصر جوزيه كارينيو , حيث رأس الاجتماع :

المحامي / إبراهيم بن سليمان الربيش .. رئيس اللجنة

و بعضوية كل من :

1ـ المستشار / أحمد بن ابراهيم التويجري .. عضو

2ـ الحكم الدولي / ناصر الحمدان .. عضو

3ـ المستشار / محمد القحطاني .. عضو

واستناداً إلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم برقم( 4) وتاريخ 17 / 9 / 1433هـ الموافق 5 / 8 / 2012م باشرت لجنة الانضباط الصلاحيات الممنوحة لها والأعمال المناطة بها طبقاً لما يلي :

الوقائع :

بتاريخ 21 / 4 / 1435هـ اقيمت يوم الجمعة مباراة بين نادى النصر ونادى الهلال على استاد الملك فهد بالرياض ضمن مسابقة دوري عبداللطيف جميل للموسم الرياضي 1434هـ ـ 1435هـ في بداية الشوط الثاني للمباراة تم استبعاد مدرب فريق النصر جوزيه كارينيو لكثرة اعتراضه على قرارات الحكم . وفقا لتقرير حكم المباراة..

الأسباب :

حيث ثبتت الواقعة بموجب تقرير حكم المباراة, وبناءً على المادة (153 / 2) التي جاء فيها ما نصه (للجان القضائية أن تنظر وتقرر الحالة ــ التي لا يوجد فيها نص ــ المنظورة أمامها على ضوء العرف أو القوانين الرياضية بالاتحاد الدولي والأسيوي أو اسس العدالة أو السوابق القضائية) والمادة (12 / 2) التي تخول اللجنة فرض عقوبة الايقاف .

وحيث انه من المشمولين بنص المادة (5) من هذه اللائحة وحيث أن نظر هذه المخالفة من اختصاص اللجنة بموجب اللائحة .

عليه قررت اللجنة ما يلي :

أولاً : إيقاف مدرب فريق نادي النصر / جوزيه كارينيو, مباراة رسمية واحدة (في نفس المسابقة المذكورة اعلاه) اعتبارا من 25 / 4 / 1435هـ .

ثانياً : قرار غير قابل للاستئناف وفق المادة ( 126) لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.

ثالثاً : يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغ النادي بهذا القرار لإكمال اللازم .

هذا والله الموفق ,,



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ

عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم اجتماعاً بتاريخ 24 / 4 / 1435 للنظر في واقعة حصول ست لاعبين على بطاقات انذار في مباراة واحدة من فريق نادي القادسية حيث رأس الاجتماع :

المحامي أ / إبراهيم بن سليمان الربيش رئيس اللجنة

بعضوية كل من :

1ـ الاستاذ / أحمد بن ابراهيم التويجري .. عضو

2ـ الحكم الدولي / ناصر الحمدان .. عضو

3ـ المستشار / محمد القحطاني .. عضو

واستنادا إلى لائحة الانضباط رقم(4)وتاريخ 17 / 9 / 1433هـ والصلاحيات المخولة للجنة بموجبها باشرت اللجنة الأعمال المناطة بها طبقا لما يلى:ــ

الوقائع :

بتاريخ 21 / 4 / 1435هـ أقيمت يوم الجمعة مباراة بين نادي القادسية و نادي الطائي على ملعب نادي القادسية بالخبر ضمن دوري درجة الناشئين ( الفئة الممتازة ) للموسم الرياضي 1434هـ ـ 1435هـ, وترتب على ذلك حصول (6) ستة لاعبين من فريق نادي القادسية على بطاقات في مباراة واحدة, وفقا لتقرير حكم المباراة .

الاسباب : بعد إطلاع اللجنة على لائحة الانضباط وعلى تقرير حكم المباراة المشار إليه, ولما كانت المادة (5) من لائحة الانضباط تحدد مجالات تطبيق اللائحة والمشمولين بها , والمادة (52 / 1) من لائحة الانضباط التي تنص بأنه : ( يجوز فرض غرامة مالية على أي ناد إذا قام

الحكم بمعاقبة سته لاعبين من ذلك النادي خلال مباراة واحدة (بالإنذار او الطرد ) قدرها (10,000) عشرة الاف ريال) وحيث انها ضمن مسابقة الناشئين الفئة الممتازة ستطبق المادة (16 / 3 / 3) التي تنص على احتساب نسبة (50%) من الغرامات المفروضة بموجب اللائحة على المخالفات في البطولات والمسابقات وفرق درجة الناشئين الفئة الممتازة.

وحيث ثبت للجنة حصول سته من لاعبي فريق نادي القادسية لدرجة الناشئين على ستة إنذارات في مباراة واحدة وفقاً لتقرير الحكم, وحيث يعتبر ذلك التصرف مخالفة بموجب نص المادة (52 / 1) من اللائحة المشار إليها أعلاه , وحيث أن نظر هذه المخالفة من اختصاص اللجنة بموجب اللائحة .

لذا قررت اللجنة ما يلي:ــ

أولاً : فرض غرامة مالية على نادي القادسية وقدرها (5,000) خمسة الاف ريال. عملاً بالمواد (52 / 1) و (16 / 3 / 3).

ثانياً : قرار غير قابل للاستئناف وفق لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.

ثالثاً : يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغ النادي بهذا القرار لإكمال اللازم .

هذا والله الموفق ,,



قرار لجنة الانضباط

رقم( 107 ) وتاريخ 25 / 4 / 1435هـ الموافق 25 / 2 / 2014م

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ

عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم اجتماعاً بتاريخ 24 / 4 / 1435 للنظر في واقعة حصول ست لاعبين على بطاقات انذار في مباراة واحدة من فريق نادي الصفا حيث رأس الاجتماع :

المحامي أ / إبراهيم بن سليمان الربيش رئيس اللجنة

بعضوية كل من :

1ـ الاستاذ / أحمد بن ابراهيم التويجري .. عضو

2ـ الحكم الدولي / ناصر الحمدان .. عضو

3ـ المستشار / محمد القحطاني .. عضو

واستنادا إلى لائحة الانضباط رقم(4)وتاريخ 17 / 9 / 1433هـ والصلاحيات المخولة للجنة بموجبها باشرت اللجنة الأعمال المناطة بها طبقا لما يلى:ــ

الوقائع :

بتاريخ 21 / 4 / 1435هـ أقيمت يوم الجمعة مباراة بين نادي الصفا و نادي النجمة على ملعب نادي القادسية بالخبر ضمن دوري الدرجة الثانية للموسم الرياضي 1434هـ ـ 1435هـ, وترتب على ذلك حصول (6) ستة لاعبين من فريق نادي الصفا على بطاقات في مباراة واحدة, وفقا لتقرير حكم المباراة .

الاسباب : بعد إطلاع اللجنة على لائحة الانضباط وعلى تقرير حكم المباراة المشار إليه, ولما كانت المادة (5) من لائحة الانضباط تحدد مجالات تطبيق اللائحة والمشمولين بها , والمادة (52 / 1) من لائحة الانضباط التي تنص بأنه : ( يجوز فرض غرامة مالية على أي ناد إذا قام

الحكم بمعاقبة سته لاعبين من ذلك النادي خلال مباراة واحدة (بالإنذار او الطرد ) قدرها (10,000) عشرة الاف ريال) وحيث انها ضمن مسابقة كأس الاتحاد لدرجة الشباب الفئة الممتازة ستطبق المادة (16 / 3 / 4) التي تنص على احتساب نسبة (25%) من الغرامات المفروضة بموجب اللائحة على المخالفات في البطولات ومسابقات فرق الدرجة الثانية .. الخ)

وحيث ثبت للجنة حصول سته من لاعبي فريق نادي الصفا على ستة إنذارات في مباراة واحدة وفقاً لتقرير الحكم, وحيث يعتبر ذلك التصرف مخالفة بموجب نص المادة (52 / 1) من اللائحة المشار إليها أعلاه , وحيث أن نظر هذه المخالفة من اختصاص اللجنة بموجب اللائحة.

لذا قررت اللجنة ما يلي:ــ

أولاً : فرض غرامة مالية على نادي الصفا وقدرها (2500) الفان و خمسمائة ريال . عملاً بالمواد (52 / 1) و (16 / 3 / 4).

ثانياً : قرار غير قابل للاستئناف وفق لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.

ثالثاً : يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغ النادي بهذا القرار لإكمال اللازم .

هذا والله الموفق ,,




قرار لجنة الانضباط

رقم (108) وتاريخ 25 / 4 / 1435هـ الموافق 25 / 2 / 2014م

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ

عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم اجتماعها بتاريخ 24 / 4 / 1435هـ للنظر في واقعة لاعب نادي الصقور / ماجد هليل العطوي, حيث رأس الاجتماع :

المحامي / إبراهيم بن سليمان الربيش .. رئيس اللجنة

و بعضوية كل من :

1ـ المستشار / أحمد بن ابراهيم التويجري .. عضو

2ـ الحكم الدولي / ناصر الحمدان .. عضو

3ـ المستشار / محمد القحطاني .. عضو

واستناداً إلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم برقم( 4) وتاريخ 17 / 9 / 1433هـ الموافق 5 / 8 / 2012م باشرت لجنة الانضباط الصلاحيات الممنوحة لها والأعمال المناطة بها طبقاً لما يلي :

الوقائع :

بتاريخ 21 / 4 / 1435هـ اقيمت يوم الجمعة مباراة بين فرقي نادى الزلفي مع نادي الصقور على ملعب نادي الزلفي ضمن مسابقة دوري الدرجة الثانية , للموسم الرياضي 1434هـ ـ 1435هـ وبعد طرد اللاعب من المباراة قام اللاعب / ماجد هليل العطوي بالبصق على الحكم, وفقاً لتقرير حكم المباراة.

الأسباب :

بعد إطلاع اللجنة على لائحة الانضباط وعلى تقرير حكم المباراة المشار إليه اعلاه, واسباب الطرد وافادته عن ثبوت حدوث هذه المخالفة . ولما كانت المادة (5) من لائحة الانضباط تحدد مجالات تطبيق اللائحة والمشمولين بها, والمادة (48 / 1) من لائحة الانضباط والتي تشير الى أنه بالإضافة الى الايقاف التلقائي المترتب بموجب الفقرة (19 / 4) يتم بموجب تقرير مسئول المباراة إيقاف أو استبعاد أي شخص في بعض الحالات منها المخالفة المذكورة في

المادة (48 / 1 / 3) والتي تنص على انه (يتم الايقاف ستة أشهر للبصق على أي مسئول بالمباراة, مع غرامة مالية قدرها (20.000) عشرون الف ريال, وكذلك في حال لم يلحظ مسئول المباراة المخالفة). والمادة (16 / 3 / 4) والتي تنص على احتساب (25%) من الغرامات المفروضة بموجب هذه اللائحة في بطولات ومسابقات فريق الدرجة الثانية ... الخ ). والمادة(20 / 7) والتي تنص على ان (الايقاف الصادر بحق اللاعبين او المسئولين نتيجة المخالفات يسري على جميع المسابقات والبطولات التي تقام على مستوى المملكة والمناطق والمحافظات باستثناء

ما ورد في المادتين(18) و(19)).والمادة (34) التي تنص (لا تحتسب فترة توقف النشاط سواء كانت أثناء الموسم أو فيما بين موسمين من ضمن الفترة الزمنية للإيقاف , وتستكمل العقوبة في حال التوقف في الموسم الذي يليه) . وحيث ثبت للجنة بناءً على تقرير حكم المباراة قيام اللاعب المذكور بالبصق على حكم المباراة, وحيث يعتبر هذا السلوك مخالفة بموجب نص المواد من اللائحة المشار إليها أعلاه , وحيث أن نظر هذه المخالفة من اختصاص اللجنة بموجب اللائحة .

عليه قررت اللجنة ما يلي :

أولاً : إيقاف لاعب فريق نادي الصقور / ماجد هليل العطوي (6) ستة اشهر في جميع المباريات الرسمية في البطولات والمسابقات التي يحق له المشاركة فيها, بالإضافة الى العقوبة المترتبة على الطرد, مع غرامة مالية قدرها (5.000) خمسة الاف ريال. اعتباراً من تاريخ 25 / 4 / 1435هـ على ان يتم سدادها فور تأييد هذا القرار من لجنة الاستئناف أو انتهاء المهلة القانونية للاستئناف .

ثانياً : قرار قابل للاستئناف وفق لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.

ثالثاً: يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغ النادي بهذا القرار لإكمال اللازم .

هذا والله الموفق ,,




قرار لجنة الانضباط

رقم( 109 ) وتاريخ 25 / 4 / 1435هـ الموافق 25 / 2 / 2014م

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ

عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم اجتماعها بتاريخ 24 / 4 / 1435 للنظر في مخالفة لاعب فريق العدالة / علي الحافظ, حيث رأس الاجتماع المحامي / ابراهيم بن سليمان الربيش , بعضوية كل من :

01 الاستاذ / أحمد بن ابراهيم التويجري .. عضو

02 الحكم الدولي / ناصر الحمدان .. عضو

03 المستشار / محمد القحطاني .. عضو

واستناداً إلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم برقم( 4) وتاريخ 17 / 9 / 1433هـ الموافق 5 / 8 / 2012م باشرت لجنة الانضباط الصلاحيات الممنوحة لها والأعمال المناطة بها طبقاً لما يلي :

الوقائع :

بتاريخ 22 / 4 / 1435هـ اقيمت مباراة بين فريقي نادى الأهلي ونادى العدالة بملعب النادي الاهلي ضمن مسابقة دوري الشباب ( الفئة الممتازة) للموسم الرياضي 1434هـ ـ 1435هـ وبعد نهاية المباراة قام لاعب نادي العدالة / علي الحافظ بمحاولة التهجم على حكم المباراة وتم منعه إلا أصر أكثر من مره بالتهجم على الحكم, وفقاً لتقرير حكم المباراة المرفق بطي هذا القرار .

الأسباب:

بعد إطلاع اللجنة على لائحة الانضباط وعلى تقرير حكم المباراة المشار إليه اعلاه, ولما كانت المادة (5) من لائحة الانضباط تحدد مجالات تطبيق اللائحة والمشمولين بها. والمادة (9 / 1) التي جاء فيها ما نصه ( الافعال التي ترقى لاعتبارها شروعا في ارتكاب مخالفة تكون كذلك موجبة للعقوبات المنصوص عليها في هذه اللائحة. والمادة الخاصة بالعقوبة المنصوص عليها في هذا القرار وهي (48 / 1 / 2) من لائحة الانضباط والتي تنص على انه يتم الايقاف لمدة (ستة أشهر للاعتداء على أي مسئول بالمباراة بالسلوك المشين , مع غرامة مالية

قدرها (30.000) ثلاثون ألف ريال). والمادة (9 / 2) التي تنص على أنه ( يمكن للجنة في حالة الشروع تخفيف العقوبة على أن لا يتعدى الحد الادنى العام للعقوبة).والمادة (12 / 2) والتي تخول اللجنة بفرض عقوبة الايقاف لمباراة واحدة أو اكثر. والمادة (11 / 3) والتي تخول اللجنة فرض عقوبة الغرامة على الشخص الطبيعي. والمادة (16 / 3 / 3) والتي تنص على تطبيق نسبة (50%) من الغرامات المفروضة بموجب اللائحة على المخالفات في بطولات ومسابقات فرق الدرجة الاولى وفرق درجة الشباب والناشئين ( الفئة الممتازة).

وحيث ثبت للجنة قيام اللاعب المذكور أعلاه بمحاولة الاعتداء على حكم المباراة وفقاً لتقرير حكم المباراة, وحيث يعتبر هذه السلوك مخالفة بموجب نص المواد من اللائحة المشار إليها أعلاه , وحيث أن نظر هذه المخالفة من اختصاص اللجنة بموجب المادة (5) من اللائحة .

عليه قررت اللجنة ما يلي :

أولاً : ايقاف لاعب نادي العدالة / علي الحافظ (3) ثلاث مباريات رسمية في جميع الدرجات التي يحق له المشاركة فيها, مع غرامة مالية قدرها (10،000) عشرة الالف ريال. بالإضافة إلى عقوبة الطرد اعتباراً من تاريخ 25 / 4 / 1435هـ على ان يتم سدادها فور تأييد هذا القرار من لجنة الاستئناف أو انتهاء المهلة القانونية للاستئناف عملاً بالمواد (16 / 4) و (128 – 132 ) من لائحة الانضباط .

ثانياً : قرار قابل للاستئناف وفق لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.

ثالثاً : يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغ النادي بهذا القرار لإكمال اللازم .

هذا والله الموفق ,,,




قرار لجنة الانضباط

رقم( 110 ) وتاريخ 25 / 4 / 1435هـ الموافق 25 / 2 / 2014م

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ

عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم اجتماعاً بتاريخ 24 / 4 / 1435 للنظر في واقعة حصول ست لاعبين على بطاقات انذار في مباراة واحدة من فريق نادي الحجاز حيث رأس الاجتماع :

المحامي أ / إبراهيم بن سليمان الربيش رئيس اللجنة

بعضوية كل من :

1ـ الاستاذ / أحمد بن ابراهيم التويجري .. عضو

2ـ الحكم الدولي / ناصر الحمدان .. عضو

3ـ المستشار / محمد القحطاني .. عضو

واستنادا إلى لائحة الانضباط رقم(4)وتاريخ 17 / 9 / 1433هـ والصلاحيات المخولة للجنة بموجبها باشرت اللجنة الأعمال المناطة بها طبقا لما يلى:ــ

الوقائع :

بتاريخ 21 / 4 / 1435هـ أقيمت يوم الجمعة مباراة بين نادي الحجاز و نادي الغوطة على ملعب مدينة الملك سعود بالباحة ضمن تصفيات أبطال المناطق للموسم الرياضي 1434هـ ـ 1435هـ, وترتب على ذلك حصول (6) ستة لاعبين من فريق نادي الحجاز على بطاقات في مباراة واحدة, وفقا لتقرير حكم المباراة .

الاسباب : بعد إطلاع اللجنة على لائحة الانضباط وعلى تقرير حكم المباراة المشار إليه, ولما كانت المادة (5) من لائحة الانضباط تحدد مجالات تطبيق اللائحة والمشمولين بها , والمادة (52 / 1) من لائحة الانضباط التي تنص بأنه : ( يجوز فرض غرامة مالية على أي ناد إذا قام

الحكم بمعاقبة سته لاعبين من ذلك النادي خلال مباراة واحدة (بالإنذار او الطرد ) قدرها (10,000) عشرة الاف ريال) وحيث انها ضمن مسابقة كأس الاتحاد لدرجة الشباب الفئة الممتازة ستطبق المادة (16 / 3 / 3) التي تنص على احتساب نسبة (25%) من الغرامات المفروضة بموجب اللائحة على المخالفات في البطولات والمسابقات منها فرق الدرجة الأولى الفئة الأولى ) . وحيث ثبت للجنة حصول سته من لاعبي فريق نادي الحجاز على ستة إنذارات في مباراة واحدة وفقاً لتقرير الحكم, وحيث يعتبر ذلك التصرف مخالفة بموجب نص المادة (52 / 1) من اللائحة المشار إليها أعلاه , وحيث أن نظر هذه المخالفة من اختصاص اللجنة بموجب اللائحة .

لذا قررت اللجنة ما يلي:ــ

أولاً : فرض غرامة مالية على نادي الحجاز وقدرها (2500) الفان وخمسمائة ريال. عملاً بالمواد (52 / 1) و (16 / 3 / 4).

ثانياً : قرار غير قابل للاستئناف وفق لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.

ثالثاً : يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغ النادي بهذا القرار لإكمال اللازم .

هذا والله الموفق ,,




قرار لجنة الانضباط

رقم (111) وتاريخ 25 / 4 / 1435هـ الموافق 25 / 2 / 2014م

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ

عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم اجتماعها بتاريخ 24 / 4 / 1435هـ للنظر في ما جاء في تصريح مدرب نادي الهلال / سامي الجابر حيث رأس الاجتماع :

المحامي / إبراهيم بن سليمان الربيش رئيس اللجنة

بعضوية كل من :

1ـ المستشار / أحمد بن ابراهيم التويجري .. عضو

2ـ الحكم الدولي / ناصر الحمدان .. عضو

3ـ المستشار / محمد القحطاني .. عضو

واستناداً إلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم برقم ( 4) وتاريخ 17 / 9 / 1433هـ الموافق 5 / 8 / 2012م باشرت لجنة الانضباط الصلاحيات الممنوحة لها والأعمال المناطة بها طبقاً لما يلي :

الوقائع :

بتاريخ 21 / 4 / 1435هـ أقيمت يوم الجمعة مباراة جمعت بين فريقي نادي النصر ونادي الهلال ضمن منافسة دوري عبداللطيف جميل للمسم الرياضي 1434 / 1435هـ , وبعد المباراة واثناء المؤتمر الصحفي لمدرب نادي الهلال / سامي الجابر تعرض في تصريحه للحكام بقوله ( الدفع والمساعدة واضحة .. نحاول نخرج من العمق هذا ) .

الأسباب :

بعد إطلاع اللجنة على لائحة الانضباط وعلى تصريح مدرب نادي الهلال / سامي الجابر, و حيث ان لجنة الانضباط بما لها من صلاحيات في المعاقبة عن أي مخالفة لم تدخل ضمن صلاحيات واختصاصات الهيئات الأخرى وبما يحقق الأهداف والغايات التي تم وضعها في لائحة الانضباط، وما اشتمل عليه النظام الأساسي للاتحاد السعودي لكرة القدم من مبادئ وقيم واخلاقيات

لفرض الاحترام والانضباط في الوسط الرياضي وفق ما قررته المادة (4) و المادة (84) من لائحة الانضباط . وحيث ان المدرب سامي الجابر من المشمولين بأحكام لائحة الانضباط حسب ما نصت عليه المادة (5 / 2) وحيث إن الموضوع محل القرار هو اساءة تجاه مسؤولي المباراة باستخدام وسيلة من وسائل الاعلام، فإن هذه المخالفة تدخل في اختصاص اللجنة بموجب المادة (48 / 2) من لائحة الانضباط والتي تنص على ( أي اساءة إعلامية

باستخدام وسائل الاعلام مثل الصحف والاذاعة والتلفاز والصحف الالكترونية والموقع الرسمي للنادي والمنتديات ونحوها يعاقب مرتكبها بغرامة مالية قدرها (50000) خمسون ألف ريال).

وبعد دراسة الموضوع والتأمل تبين للجنة الانضباط من خلال مشاهدة التصريح في المؤتمر الإعلامي , قيام المدرب / سامي الجابر , بالإساءة للحكام وذلك بما نصه (الدفع والمساعدة واضحة .. ونحاول الخروج من العمق هذا) وحيث إنَّ من صلاحية اللجنة المقررة لها نظاماً النظر في المخالفات و تقرير العقوبة المنصوص عليها في المادة (48 / 2) من لائحة الانضباط .

عليه قررت اللجنة ما يلي :

أولاً: تغريم مدرب نادي الهلال / سامي الجابر مبلغ وقدره (50000) خمسون الف ريال عملا بالمادة (48 / 2).

ثانياً: قرار قابل للاستئناف وفق ما نصت عليه المادة (126 / 4) من لائحة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم.

ثالثاً: يبلغ القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغه لمن صدر ضده القرار لإكمال اللازم.

هذا والله الموفق ,,


عبدالرحمن بن مساعد أعلن التبرع باسم النادي ولاعبيه ومنسوبيه وجماهيره
الهلال يتبرع بنصف مليون ريال لصالح ملة التضامن مع أطفال سوريا

كتبه : ناصر الجديع


أعلن الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال عن تبرعه بمبلغ نصف مليون ريال باسم نادي الهلال ولاعبيه ومنسوبيه وجماهيره لصالح يوم التضامن مع الأطفال السوريين، ضمن الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في "سوريا".

وعبر الأمير عبدالرحمن بن مساعد عن اعتزازه بهذه البادرة الإنسانية التي دعمتها المملكة العربية السعودية، مبيناً أن الحملة ليست بغريبة من حكومتنا الرشيدة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -أيده الله-وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع -حفظه الله-، وسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز المبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، لإغاثة أشقائنا السوريين والبدء بالحملة الوطنية السعودية لنصرة أشقائنا في سوريا بإشراف مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، والمشرف العام على الحملة لتقديم الدعم والمساعدة، ومد يد العون للأشقاء السوريين؛ انطلاقًا من الشعور بالمسؤولية تجاه إخواننا المسلمين في "سوريا"، وإسهاماً في رسم الابتسامة على شفاه أشقائنا في سوريا، وتعبيراً عن معنى التآخي بين الشعوب الإسلامية، وسيراً على نهج أمتنا الإسلامية في نصرة إخواننا المحتاجين في كل مكان، لاسيما وأن للمملكة العربية السعودية أدوار كبيرة ومواقف مشهودة على الصعيدين العربي والإسلامي في العديد من القضايا الإنسانية التي شهدتها المنطقة.
وختم رئيس نادي الهلال حديثه بخالص الدعوات للمولى عز وجل، بأن يحفظ خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ـ أيده الله ـ، وسمو ولي العهد ووزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ـ حفظه الله ـ، وسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز وأن يعينهم على ما فيه خير لأمتنا الإسلامية. .



من أجل السابعة , الزعيم يستهل مشواره في البطولة الآسيوية بإستضافة أهلي دبي


كتب - يوسف الغامدي
ضمن الجولة الأول من مرحلة المجموعات في دوري أبطال آسيا وفي إنطلاقة المشوار الآسيوي لزعيم آسيا في بطولته المفضلة في نسختها الجديدة لعام 2014 لإنطلاقة هدفها “السابعة” يستضيف فريق نادي الهلال مساء اليوم الأربعاء 26 فبراير 2014 م الموافق 26 ربيع الآخر 1435 هـ شقيقه وضيفه فريق النادي الأهلي الإماراتي وذلك على ملعب ستاد الملك فهد الدولي بالرياض في اللقاء الذي سينطلق بمشيئة الله في الساعة 8:25 من مساء اليوم
ومن الجانب الهلالي صاحب الأرض والجمهور ينطلق الهلال زعيم البطولة الآسيوية إلى المنافسة على بطولته لتحقيقها للمرة السابعه وهو حامل اللقب القاري بستة كؤوس سابقه، ويسعى الهلال إلى العودة إلى المنافسة المدويه على كأس البطولة بعد تغيير جلدة الفريق بتواجد الكابتن “سامي الجابر”
الجدير بالذكر بأن الهلال لعب آخر مبارياته في تلك البطولة في شهر مايو 2013 وذلك أمام لخويا القطري في قطر في لقاءِِ إنتهى بتعادل إيجابي بهدفين لكلا الفريقين سجل للهلال سلمان الفرج، ومحمد الشلهوب “ركلة جزاء” وذلك في إياب دور الـ16 من دوري الأبطال لنسخة العام الماضي، بينما كان آخر لقاء للهلال على المستوى الرسمي لجميع المسابقات هو اللقاء الذي جمع الهلال بغريمه التقليدي نادي النصر في ديربي العاصمة حيث إنتصر الهلال برباعية سجلها ياسر القحطاني “هدفين”، تياقو نيفيز، ناصر الشمراني وذلك في لقاء الجولة 23 من دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين إذ يحتل الهلال وصافة ترتيب الدوري برصيد 54 نقطة
ومن جهة الضيف “أهلي دبي” ينطلق أحمر الإمارات في البطولة سعياً منهم إلى وضع إسم ناديهم بين أبطال القارة بتحقيقهم البطولة للمرة الأولى وهو النادي الذي تأسس في عام 1970 م ، لعب “الفرسان الحمر” آخر مبارياتهم في دوري أبطال آسيا في مرحلة المجموعات لآخر نسخة شارك بها الأهلي وكانت مسابقة دوري أبطال آسيا 2010 وذلك أمام “السد القطري” في لقاء إنتهى بتعادل إيجابي بهدفين لكلا الطرفين إذ إنقطع بعدها الأهلي عن البطولة لثلاثة أعوام، بينما كان آخر لقاء خاضه أهلي دبي على المستوى المحلي كان لقاء الأهلي وبني ياس إذ فاز “الأهلي” برباعية مقابل هدف واحد وذلك ضمن دوري الخليج العربي الإماراتي “الدوري الإماراتي” والذي يتصدره الأهلي وفي رصيده 45 نقطة بفارق 6 نقاط عن الوصيف
ويدخل مدرب نادي الهلال المدرب الوطني “سامي الجابر” إلى اللقاء وهو يفتقد ثلاثي مهم للفريق وهم قلب الدفاع الكوري الجنوبي “كواك تاي هي” واللاعبان “سعود كريري وحسين شيعان” فيما يعتمد الجابر هجومياً على الثنائي “تياقو نيفيز وناصر الشمراني” إضافة إلى قائد الفريق “ياسر القحطاني” كأسلحة لتهديد مرمى الخصم، ومن الجهة الأخرى يعتمد مدرب النادي الأهلي الروماني “كوزمين أولاريو” (مدرب الهلال السابق) على عدة ركائز أساسية في الفريق مثل “أحمد خليل” والمحترفان “إيدينالدو غرافيتي و لويس خيمينيز”
يجدر بالذكر بأن الفريقان سبق وأن تقابلا في 4 لقاءات سابقة في البطولة الآسيوية إذ فاز الهلال في 3 لقاءات ولم يخسر أي لقاء بينما حضر التعادل في لقاء واحد , كان اللقاء الأول في ذهاب دور المجموعات من دوري الأبطال 2009 فاز خلاله الهلال في الرياض بنتيجة 2-1 , وفي ذات النسخة وفي دورها الثاني عاد الهلال في الإياب ليعيد الكرة ويفوز في دبي بنتيجة 3-1 , بينما كان ثالث لقاءات الفريقين في ذهاب دور المجموعات من دوري الأبطال 2010 حيث تعادل الفريقين بهدف لكل منهما بينما جائت مباراة الإياب لذات النسخة هلالية في الرياض بنتيجة 3-2 , كما يُعتبر قائد الهلال “ياسر القحطاني” هو هداف مواجهات الفريقين إذ سجل القناص ثلاثة أهداف في الأربع مواجهات الماضية
ومن جانبٍ آخر, يقود هذا اللقاء طاقم دولي عملاق على رأسه حكم ساحه الدولي الأوزبكي “كوفلانكو فالنتين” وذلك بدلاً من البحريني “علي حسن عبدالنبي”، فيما سيساعده البحرينيان “نواف شاهين موسى ومحمد جعفر سلمان”، والأردني “أدهم محمد تومة مخادمة” حكماً رابعاً، والعراقي “كاظم عودة لازم” مراقباً للحكام، بينما سيُراقب المباراة المالديفي “شاه إسماعيل”
كما سيتم نقل المباراة حصريان على قنوات beIN sport “الجزيرة الرياضية سابقاً” وذلك عبر قناتها الثامنه “8″ (المشفّره) بصوت المعلق القطري “يوسف سيف” كما ستُنقَل المباراة كذلك بصوت المعلق “خليل البلوشي”
يذكر أن المباراة ستشهد بإذن الله حضوراً جماهيرياً غفيراً لجمهور الزعيم وذلك بعد أن إتضحت بوادر الإقبال الكبير على شراء تذاكر المباراة عبر المتجر والنادي والاستاد فيما تبقى مايقارب ثُلث التذاكر ستُباع عصر اليوم فور فتح بوابات ستاد الملك فهد الدولي إذ حملت الجماهير الهلالية على عاتقها حملة تطالب فيها بحضور 60 ألف هلالي في لقاء الهلال والعين أي مايعني إمتلاء كافة أرجاء ذلك الملعب الذي يستوعب بالإحكام 62.500 مقعد في كافة أجزء وتفاصيل المدرج ( المنصة، الدرجة الأولى، الدرجة الثانية، خلف المرمى )


لاعبوا الفريق الأول يختتمون الإستعداد لملاقاة الأهلي الإماراتي


متابعة صحيفة هلالكم

إختتم لاعبوا الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال إستعداداتهم لملاقاة ضيفهم فريق نادي الأهلي الإماراتي، وذلك في اللقاء الذي سيجمع بينهما ضمن مجريات الجولة الأولى من دور المجموعات في بطولة دوري أبطال آسيا 2014م عند الساعة ال8:25 من مساء يوم غد الأربعاء على استاد الملك فهد الدولي بالرياض.

من جانبه ركز المدير الفني للفريق سامي الجابر في مران اليوم على تطبيق مجموعة من الجمل التكتيكية التي يود إنتهاجها في لقاء الغد، فيما شهد المران تواجد لاعب الفريق الأولمبي عبدالله الحافظ الذي تم إستدعاءه من قبل الجهاز الفني للمشاركة في تدريبات الفريق الأول، بينما واصل الثلاثي (حسين شيعان-سعود كريري-كواك تاي هي) برامجهم العلاجية والتأهيلية المخصصة لهم، وإتجه جميع اللاعبين إلى معسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز-رحمه الله- بمقر النادي فور انتهاءهم من المران إستعداداً للقاء الغد.

وفي شأن آخر تلقت إدارة النادي خطاباً من المنتخب الكوري الجنوبي لكرة القدم بفرض الإستفسار عن حالة المحترف الكوري الجنوبي “كواك تاي هي” ومدى جاهزيته، وبعثت إدارة كرة القدم في النادي تقريراً طبياً مفصلاً عن إصابته وآخر تطورات برنامجه العلاجي والتأهيلي، كما بعثت تقارير إصابة اللاعب “سعود كريري” بعد استفسار إدارة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم عن إصابة اللاعب.


قبل ملاقاة أهلي الإمارات…الجابر: معاناة الهلال آسيوياً هي مجرد حديث إعلامي والقحطاني: واثقون من تحقيق الإنتصار


الرياض: منيف الشهراني

رفض مدير الجهاز الفني للفريق الكروي الأول بنادي الهلال الأسطورة سامي الجابر التعليق على كلمة “العقدة الآسيوية” وذلك في مؤتمره الصحفي الخاص بمواجهة الأهلي الإماراتي والذي عقده بمركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بنادي الهلال حيث قال : “معاناة الهلال في آسيا لا أساس لها من الصحة ووجودها فقط إعلامي وهذا موجود كذلك في أوروبا ، فنشاهد ريال مدريد حاله كحال الهلال لم يحقق بطولة قارية منذ عام 2002 وهي نفس السنة التي حقق الهلال بها آخر بطولة آسيوية ولم نشاهد كلمة العقدة أو المعاناة الآسيوية التي يتحدث عنها الإعلام لدينا في السعودية” وأعرج في حديثه إلى ترحيبه بالاشقاء الإماراتيين والمدرب كوزمين وعن مصادر القوة والضعف قائلا : “أرحب بأشقائنا الإمارتيين ونتشرف بعلاقتنا الأخوية معهم وتحديدا المدرب كوزمين أولاريو الذي عشنا معه أيام رائعة في الهلال والمباراة تحمل اسمين كبيرين يمتلكون موروث وتاريخ جميل ومشرف وبالتأكيد سيقدمون مباراة جميلة” ، وعن الجماهير الهلالية قال : “لا أريد الحديث عن الأمور الفنية فالفريقين معروفين بما سيقدمانه ولكن المتعة ستحضر من خلال الجماهير الهلالية التي من شأنها زيادة صعوبة المباراة على الأهلي الإمارتي وذلك من خلال حضورهم الكثيف وتفاعلهم المتواصل طوال دقائق المباراة” كما أسهب الجابر في حديثه وتحدث عن البطولة الآسيوية وقال : “بطولات آسيا عشتها كلاعب والآن كمدرب ولها طعم خاص وجمالية في التحضيرات والمباريات لدرجة أنني أتمنى أن تكون جميع مبارياتي ضمن البطولة الآسيوية لما تحظى به من فرق ممتعة وتقديم كرة قدم جميلة ومباراة الغد ستكون شاهدة على حديثي حيث سيقدم الهلال والأهلي كرة قدم ممتعة ورائعة” ، وعن الأوراق المكشوفة في الفريقين قال : “الفرق الخليجية كتاب مفتوح لبعضها وليس هناك شيء غامض نخشى كشفه ولكن متعة كرة القدم باللعب المفتوح وتسجيل الأهداف وهذا لا يلغي أن لكل فريق الحق اللعب بالطريقة التي يريدها سواء بتكتيك دفاعي أو هجومي” وعن مكامن القوة في الأهلي قال : “شاهدت الأهلي وتابعت مبارياته ووجدته فريق يحمل أسماء قوية لها شأن عالمي ففي الهجوم تجد جرافيتي وخليل والحمادي وسياو والوسط يبرز خيمينيز وفيانا وهيكل وتلك أسماء كبيرة نخشاها ولكننا قادرين بمشيئة الله على إيجاد طريقة للتغلب عليهم والفوز بنقاط المباراة” .

من جانبه ، أبدى قائد الهلال القناص ياسر القحطاني ثقته وثقة زملائه بأنفسهم على جلب الفوز وتحقيق النقاط الثلاث التي يراها مهمة في بداية المشوار الآسيوي ، حيث قال : “المباراة تتحدث عن نفسها بين فريقين عريقين و الأهلي نكن له كل الاحترام والتقدير والمباراة سيكون لها طابع خاص كونها تجمع فريقين يقدمان أفضل مستوياتهما هذا الموسم فالأهلي متصدر الدوري الإماراتي والهلال حتى الآن وصيف الدوري السعودي ولكن هذا لا يلغي ثقتنا بأنفسنا و رغبتنا في تحقيق الفوز الذي وضعناه نصب أعيننا ولا نريد غيره لأن الفوز في أول جولة ضروري خاصة و أن المباراة بين جماهيرنا التي متأكد من حضورها وتفاعلها” وعن الأهلي الإماراتي قال : “الجهاز الفني بقيادة المدرب سامي الجابر أطلعنا على مكامن القوة والضعف في الأهلي ونحن قادرين على تجاوزهم رغم صعوبة المباراة ، فالقدر شاء أن نكون في المجموعة الحديدية بجانب الأهلي الإماراتي ، السد القطري و سباهان أصفهان الإيراني” وعن المباريات الآسيوية قال : “الدوريات أو البطولات المحلية تختلف كليا عن المنافسات الآسيوية ففي البطولة الآسيوية ترى الفرق تظهر وتتجلى بكامل قوتها وتقدم مباريات ممتعة وهذا ما سنشاهده غداً فالأهلي يمتلك هجوم قوي وممتع ولكننا نمتلك دفاع قوي قادر على إيقافه ما يزيد من جمالية المباراة ومتعتها” .






اخر تعديل كان بواسطة » السلطاني في يوم » 26/02/2014 عند الساعة » 02:53 PM
  #2  
قديم 26/02/2014, 05:03 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
الله يعطيكم العافية على نقل الأخبار
وكل التوفيق لزعيمنا امام الاهلي
والهمه ياجمهور الزعيم اليوم يومكم
وفالنا الثلاث نقاط يارب
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #3  
قديم 26/02/2014, 05:03 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 18/09/2007
مشاركات: 327
يعطيكم العافيه بالتوفيق للزعيم
  #4  
قديم 26/02/2014, 05:04 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ tsw
tsw tsw غير متواجد حالياً
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 07/04/2012
مشاركات: 120
عوووافي وان شاء الله اليووم فووز الشقرديه نتيجه ومستوى يارب
  #5  
قديم 26/02/2014, 05:15 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 01/04/2009
مشاركات: 126
بالتوفيق للزعيييييييييييييييييم
  #6  
قديم 26/02/2014, 05:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيكم العااااااااااااااااااااااافيه على النقل

بالتووووووووووفيق للززززززززززززززززززعيم الليله
  #7  
قديم 26/02/2014, 05:19 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 08/08/2008
المكان: الشيشان
مشاركات: 334
تكفون الشقرديه بيضوها هلالنا ماله غيرنا والله اني بمريكا ولو فيه اجازه حصرت بس ماجت علئ م اتمناء العشم فيكم كبير يالموج

تكفون ي الشقرديه بيضوها
هلالنا ماله غيرنا
والله اني بمريكا ولو فيه اجازه حصرت بس ماجت علئ م اتمناء
العشم فيكم كبير يالموج الازرق
ويارب ياكريم لاترد من حضر المباره خايب
وفالكم الفوز
  #8  
قديم 26/02/2014, 05:28 AM
UWW UWW غير متواجد حالياً
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 18/12/2013
المكان: USA
مشاركات: 150
بالتوفيق للملكي
تكفووووووون نبي تفاعل
نبي الموج الأزرق الليلة يهز المدرج
  #9  
قديم 26/02/2014, 05:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ملكه في مملكه الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/08/2011
المكان: سبحان الله وبحمده .. ♥ .. سبحان الله العظيم
مشاركات: 5,947
يارب وفق هلالنا في مهمة الاسيووية ...

يعطيك العافية ع النقل ...

.....
  #10  
قديم 26/02/2014, 05:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مملكتي الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/08/2007
المكان: ابها
مشاركات: 2,570
عوااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااافي
  #11  
قديم 26/02/2014, 05:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ع ـآلـے مستوآھ
عضو اللجنه الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 21/12/2011
المكان: الرياض
مشاركات: 3,514
يعطيك الف عافية
على نقل الأخبار

وبالتوفيق للزعيم اليوم
في أول مشوار البطولة الآسيوية
  #12  
قديم 26/02/2014, 05:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الــنــبــراس
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 12/05/2008
المكان: الشرقية
مشاركات: 1,032
صبآح الخيرآت

موفق الزعيم الملكي اليوم

وبإذن الله نبي نشوف الملعب ممتلئ عن بكرة أبيه

مشكورين على صحف اليوم
  #13  
قديم 26/02/2014, 05:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو عزوز "المدينة"
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 11/04/2010
مشاركات: 2,305
بالتوفيق للزعيم الملكي......
  #14  
قديم 26/02/2014, 05:55 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن جبله المطيري
مشرف اللجنة الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 25/05/2004
المكان: (( تحت أقدااام أمي ))
مشاركات: 56,323
الهمهـ يالشقرديه الهمه،،

بإذن الله نرى جمااهير الملكي حااضره الليله،،

شكرا ع رفع اخباار الملكي ،.
  #15  
قديم 26/02/2014, 05:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عبار الشمري
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 27/08/2010
المكان: الرياضء
مشاركات: 360
ان شاء الله الفوز ونحسمها من بدري ,,

همتككم ي زعماء بالحضوررررررر ...
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 11:50 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube