المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree3Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 21/02/2014, 05:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,254
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الجمعة 21 / 4 / 1435 هـ من الصُحف‏ ‏





إعداد : الهلال زعيم الكون 1





160 مواجهة سابقة.. رسمياً وودياً.. محلياً وخارجياً
الزعيم والفارس ديربي لحسم اللقب.. أو تجديد الأمل



رصد - أحمد الغفيلي:

الليلة يتجدد لقاء الديربي بنسخته 161.. الهلال يلاقي النصر بموسم استثنائي انحصرت فيه المنافسة منذ الجولة الأولى بدوري جميل للمحترفين ما بين الغريمين، وتأكد أنهما الأميز هذا الموسم بوصولهما لنهائي كأس ولي العهد. الزعيم الذي بسط نفوذه شبه المطلق على لقاءات الديربي في العشرة مواسم الأخيرة تحديداً يسعى للحاق بالمتصدر وتجديد أمله بالمنافسة على لقب الدوري وتأكيد أفضليته التاريخية بالمواجهات المباشرة وزيادة الفارق بمعدلات الفوز إلى 11 مباراة وتحقيق فوزه الـ 64 بالديربي، فيما يسعى النصر لحسم اللقب والتتويج بالدوري والذي غاب عنه منذ موسم 1415 وتحقيق انتصاره الـ 54 وتأكيد عودته الجادة لمنصات التتويج، بعد أن نال أول ألقاب الموسم كأس ولي العهد من أمام غريمه الهلال.

(الجزيرة) نُقدم رصداً دقيقاً لمواجهات الكبيرين الهلال والنصر، عبر خمسين عاماً ماضية وموثقاً بالمناسبة والنتيجة والهدافين بمختلف المنافسات محلية وخارجية رسمية وتنشيطية.

في الدوري وبمختلف المسميات الأفضلية للزعيم

* على مدار تاريخ كبرى المسابقات المحلية الدوري بمختلف مسمياته ومنذ انطلاقته التقى الهلال والنصر في 82 لقاءً سابقاً.. الكفة تميل لمصلحة الزعيم حيث تفوق على منافسه النصر بفارق 8 حالات فوز إجمالاً بمسابقة الدوري فاز الهلال في 32 مواجهة والنصر أنهى 24 مباراة لمصلحته وتعادلا بـ 26.

* السجل التهديفي بالدوري منذ أول مواجهة ولغاية اللقاء الأخير لكلا الفريقين بلغ 201 هدف للهلال 112 هدفاً.. واكتفى النصراويون بتسجيل 89 هدفاً بالشباك الزرقاء.

في المواجهات العربية وبوجود النصر ثلاثة ألقاب هلالية

* خارجياً لم يسبق أن تقابل الفريقان خليجياً وآسيوياً وانحصرت المواجهات بالبطولات العربية فاز الهلال بلقاءين وتعادلا بواحد، والغريب أن الهلال وفي كل منافسه تجمعه بالنصر عربياً يتوّج باللقب، حيث نال ثلاثة ألقاب فيما اكتفى النصر بالوصافة مرتين وغادر المنافسة على يد الهلال بالثالثة.

* السجل التهديفي باللقاءت العربية بلغ اثني عشر هدفاً للهلال سبعة أهداف، وللنصر خمسة

* بكأس المؤسس.. النصر بوابة الهلال للتتويج بالمئوية

* لقاءان جمعا الهلال بالنصر تعادلا سلبياً بالذهاب وتفوق الهلال بالإياب ليقصي منافسه من المسابقة، ويواصل المشوار لغاية التتويج بأغلى البطولات المحلية كأس الملك عبد العزيز.

* السجل التهديفي بمواجهات كأس المؤسس ثلاثة أهداف للهلال اثنان.. وللنصر هدف وحيد.

بكأس الأبطال الهلال عقبة بطريق النصر

* أربعة لقاءات جمعت الهلال بالنصر سيطر التعادل السلبي والإيجابي بهدف لمثله على ثلاثة منها وبالرابعة خماسية هلالية هي الأشهر بنتائج لقاءات الديربي لكونها الرقم الأعلى المسجل خلال المائة وثمانٍ وخمسين مواجهة

* الزعيم ولموسمين متتاليين تخصص بإجهاض حلم الأصفر وإقصائه عن المنافسة على اللقب والتأهل من بوابة المنافس.

* المحصلة التهديفية بكأس الأبطال اثنا عشر هدفاً.. للهلال سبعة أهداف وللنصر خمسة

* بكأس ولي العهد النصر كسر العقدة.

* عشر مباريات جمعت الزعيم بالفارس.. فاز الهلال بثمانٍ.. ست منها بالمواسم الستة الأخيرة والنصر مرتين

* السجل التهديفي للفريقين 35 هدفاً.. للهلال 24 وللنصر 11 هدفاً.

* بكأس الملك فوز يرجح كفة الهلال.

* اثنتا عشرة مواجهة بكأس الملك جمعت الجارين.. فاز الزعيم بـ 6 والنصر بـ 5 وتعادلا بواحدة.. إجمالي السجل التهديفي للفريقين بكأس الملك 35 هدفاً 20 منها للهلال و15 للنصر.

كأس فيصل تدعم محصلة النصر

* بكأس الأمير فيصل بن فهد لعب الفريقان 23 مواجهة فاز النصر بتسع والهلال بستة لقاءات.. وتعادلا بثماني مباريات.

* السجل التهديفي بكأس الأمير فيصل بلغ 59 هدفاً للهلال 29 وللنصر 30.

بدوري المناطق التفوق نصراوي

* الدوري العام دوري المنطقة الوسطى وقبل اعتماد الهيكل التنظيمي الحالي للمنافسات المحلية التقى الفريقان في 15 مباراة فاز النصر بـ 11 أسهمت في بقائه لسنوات متفوقاً بحالات الفوز على غريمه مقابل انتصارين للهلال ولقاءين بالتعادل.

* السجل التهديفي للجارين بالدوري العام دوري المنطقة الوسطى يشير إلى تميز مهاجمي النصر، حيث تلقت شباك الهلال 35 هدفاً فيما لم تستقبل الشباك الصفراء سوى 18 هدفاً وإجمالي ما سجل بمواجهات دوري المنطقة الوسطى 53 هدفاً.

بالتنشيطية والودية أكثرية الفوز للهلال

* تسع مواجهات ودية وتنشيطية وبدوري التصنيف جمعت الهلال بالنصر فاز الأزرق بخمس والأصفر بلقاءين وتعادلا مرتين.

* المعدل التهديفي بالمباريات غير الرسمية بلغ أربعة وعشرين هدفاً.. ثلاثة عشر للهلال وأحد عشر للنصر.

نهائي جدة الأشهر

* من المفارقات العجيبة أن تحتضن مدينة جده أشهر لقاءين جمعا الملكي الهلال.. والعالمي النصر.. اللقاء الأول جرت أحداثه بنهائي كأس الملك 1409 وكانت كل التوقعات المسبقة تتجه نحو ترشيح النصر للفوز إلا أن الهلال بقيادة الإمبراطور صالح النعيمة وبفوز صريح ومستحق وبثلاثية نظيفة سجلت بأقدام مدافعيه حسن الحبشي وعبد الرحمن التخيفي وحسين البيشي توّج باللقب وقلب التوقعات.

* بختام دوري 1415 ثأر النصر لخسارته السابقة وتمكن من خطف لقب الدوري بثلاثية.. هدفان لماجد عبد الله وهدف لمحيسن الجمعان، فيما سجل للهلال منصور الموينع بعد مواجهه قادها الدولي السابق إبراهيم العمر وشهدت دقائقها العديد من القرارات التحكيمية المثيرة للجدل والتي تذمر منها الهلاليون واعتبروها حجر عثرة أمام تفوقهم داخل المستطيل الأخضر.

وتعادلان الأكثر إثارة

* قبل ثواني من إطلاق حكم أول ديربي أقيم تحت مسمى الدوري بنسخته الأولى موسم 1397 سجل قائد الهلال الفذ المرحوم عبد الرحمن بشير (الغول) هدف التعادل ليعيد فريقه من خسارة كانت ستمنح النصر فرصة الانفراد بالصدارة بلقاء انتهى بالتعادل الإيجابي 3 / 3 بعد أن كان النصر متفوقاً بفارق هدفين ليتوّج الهلال بنهاية المنافسة بلقب أول دوري بفضل التعادل الأغلى لدى الهلاليين بمواجهاتهم بالند التقليدي النصر.

* وفي موسم 1415 وبذهاب كأس الأمير فيصل بن فهد وبلقاء غاب عنه الدوليون المنضمون لمعسكر المنتخب تمكن النصر من تفادي خسارة ثقيلة من جاره الهلال بعد تقدم الأخير برباعية نظيفة عادلها الأصفر بالثلث الأخير من شوط المباراة الثاني بمشهد لم يكن يتوقعه أشد المتفائلين من جمهور النصر.

الإيجابي غلب على المواجهات التعادلية

44 مباراة انتهت بالتعادل.. 13 تعادلاً سلبياً.. و16 بنتيجة 1 / 1 و11 بنتيجة 2 / 2 وبنتيجة 3 / 3 تعادلا مرتين ومثلهما بنتيجة 4 / 4 مما يعطي مؤشراً بأن الإثارة والندية لم تغب عن مواجهات الديربي حتى بحالة التعادل.

في حالات الفوز خماسية الزعيم الأكبر

116 مباراة انتهت بفوز أحد الفريقين فاز الهلال بـ63 مباراة.. والنصر بـ 53 لقاء.

* بنتيجة 1 / 0 تفوق الهلال 14 مرة والنصر 13 وبنتيجة 2 / 0 فاز الهلال بـ 13 مواجهة والنصر بخمس وبنتيجة 3 / 0 تمكن الأزرق من حسم خمس مباريات.. والأصفر ثلاث وبنتيجة 2 / 1 فاز الهلال 14 مرة والنصر 20 مرة وبنتيجة 3 / 1 أنهى الملكي سبع مباريات لمصلحته والفارس أربعاً وبنتيجة 3 / 2 تفوق الهلال بأربع والنصر بثلاث وبنتيجة 4 / 1 فاز الهلال مرتين والنصر مرة واحدة والعكس تماماً بنتيجة 4 / 2 حيث حسم النصر لقاءين والهلال تفوق بمباراة واحدة، وبالنتيجة الأكبر بمواجهات الدربي 159 السابقة سجلت الخماسية مرة واحدة لمصلحة الزعيم مقابل ثلاثة للعالمي وبركلات الترجيح فاز كل فريق بلقاءين.

المحصلة النهائية عشرة انتصارات ترجح كفة الملكي

* المجموع الكلي لمباريات الفريقين محلياً وخارجياً بالمنافسات الرسمية والتنشيطية ودوري المناطق والودية 160 حالات الفوز لكلا الفريقين 116 مباراة الهلال فاز في 63 مواجهة والنصر في 53 مباراة، فيما حسم التعادل 44 لقاء والمعدل التهديفي بلغ 433 بكلا المرميين للهلال 233 بشباك الأصفر وللنصر 200 بمرمى الأزرق.



في افتتاحية الجولة الحاسمة بدوري جميل اليوم
النصر والهلال في ليلة تأكيد وتتويج .. أو ثأر وتأجيل.. والاتحاد يلاقي الرائد



كتب - عمار العمار:

تنتظر الجماهير الرياضية مساء اليوم الجمعة ما ستسفر عنه مباريات الجولة 23 من دوري عبد اللطيف جميل الذي تنطلق مبارياته اليوم والذي أوشك على النهاية وحسم الأمور بشكل نهائي بالنسبة لمعرفة بطل الدوري ووصيفه أو التعرف على الفرق التي ستتصارع من أجل البقاء.

اليوم سنكون مع لقاءات نارية ومصيرية في نفس الوقت، فالأنظار ستتجه للرياض حتماً لمشاهدة اللقاء الكبير بين النصر والهلال، فيما يستضيف الاتحاد نظيره الرائد في مكة المكرمة، على أن يستقبل نجران نظيره الفتح، وفي الدمام سيحل الشباب ضيفاً على النهضة.

النصر × الهلال

يسعى الفريق النصراوي لحسم الأمور بشكل نهائي عندما يلتقي بنده التقليدي الهلال على استاد الملك فهد الدولي بالرياض في مواجهة يحسب لها الفريقان ألف حساب، فإما تتويج باللقب وإمام تأجيل الأمور لجولة قادمة تستمر معها الإثارة لجولات قادمة.

الفريق النصراوي صاحب الأرض يدخل المباراة، وهو في أفضل حالاته الفنية والمعنوية وبات قريباً من ملامسة الذهب وحسم الدوري بشكل أكيد وهو يلعب بفرصتين ليعود بطلاً للدوري بعد 18 عاماً ضل خلالها الطريق، ويأمل الفريق النصراوي في تسجيل اسمه كبطل للدوري أمام خصمه اللدود مما يمنح البطولة طعماً آخر وهو ما يفكر فيه النصراويون لمواصلة هيمنتهم المطلقة هذا العام بعد فوزين متتاليين على الهلال في الدور الأول، وفي نهائي كأس ولي العهد بذات النتيجة 2/1.

على الطرف الآخر يدخل الهلال بفرصة ضئيلة في تحقيق اللقب حيث يتوجب عليه الفوز في لقاء اليوم وتأجيل الأمور للجولات القادمة انتظاراً لتعثر النصر ليعود الأمل مجدداً، ويبدو أن الفريق الهلالي قد اقتنع بشكل كبير بأن مسألة اللقب أصبحت صعبة ولكنه يسعى لرد الديْن للفريق النصراوي وتأجيل فرحته فقط بالبحث عن الفوز المعنوي قبل أي شيء لدعم معنويات الفريق قبل فترة التوقف وقبل الدخول في غمار مسابقة دوري أبطال آسيا.

الاتحاد × الرائد

وعلى ملعب مدينة الملك عبد العزيز بالشرائع يلتقي الاتحاد بالرائد في مواجهة تمثّل الكثير للفريقين وبالأخص الفريق الرائدي الذي أوشك على توديع دوري جميل بعد تلقيه لخسارة موجعه أمام الفيصلي في الجولة الماضية 2/3 ليتأزم موقفه بشكل كبير بتوقف رصيده على 21 نقطة في المركز قبل الأخير، ويتوجب عليه الخروج بنتيجة المباراة والنقاط الثلاث إذا ما أراد الحفاظ على آماله في البقاء.. فيما يدخل الفريق الاتحادي بنشوة كبيرة بعد انتصارين متتاليين في الدوري أبعدا الفريق كثيراً عن منطقة الخطر بعدما رفع رصيده إلى 29 نقطة.

النهضة × الشباب

ويلتقي النهضة بالشباب على استاد الدمام في مباراة تبدو محسومة للفريق الشبابي الذي استعاد عافيته من جديد بانتصارين متتاليين على الهلال والتعاون ليتمسك بقوة في المنافسة على المركز الثالث بعدما رفع رصيده إلى 35 نقطة محافظاً على مركزه الرابع وينتظر تعثر الأهلي ليخطف مركزه الثالث ويضمن المشاركة رسمياً في دوري أبطال آسيا في النسخة المقبلة.

بينما النهضة قاب قوسين أو أدنى من الهبوط بعد خسارته الماضية من الاتحاد والتي زادت صعوبة موقفه في المركز الأخير برصيد 12 نقطة ولا يمتلك مدرب الفريق أسلحة يعتمد عليها للبحث عن الفوز.

نجران × الفتح

وفي مباراة مهمة للغاية يتلقي نجران مع الفتح على ملعب نادي الأخدود بنجران، وتمثّل المباراة منعطفاً هاماً للفريقين في طريقهما نحو تأمين الأوضاع والابتعاد عن حسابات الهبوط وربما تكون هذه المباراة مفتاح البقاء بالنسبة لهما وهو ما سيدفعهما للدخول من أجل الظفر بالنقاط.

نجران خسر من الهلال في الجولة الماضية 0/2 وبقي على نقاطه الـ24 في المركز الثامن وبفارق الأهداف وسط منافسة شرسة للهروب من خطر الهبوط.

ويدخل الفتح بعد خسارة موجعة وكبيرة أمام الأهلي 0/4 ليبقى الفريق حتى الآن في الخطر بتوقف رصيده على 24 نقطة في المركز السابع وينشد الفريق الفتحاوي الخروج بالنقاط الثلاث التي ستكون طريقه للحفاظ على ما تبقى من هيبته ومصالحة جماهيره الغاضبة من مستويات الفريق غير المرضية.



رابطة دوري المحترفين تثير الاستياء بمحاولة بخس الهلال حقه من المدرجات
الرئيس يجتمع بسامي .. والفريق ينهي تحضيراته للنصر وسط غيابات كبيرة



كتب - عبدالله الحنيان:

أنهى فريق الهلال الكروي أمس تحضيراته استعداداً لملاقاة مضيفه النصر الليلة ضمن مباريات الجولة الـ23 من دوري عبداللطيف جميل، وتركّزت الحصة التدريبية الأخيرة على النواحي الفنية فرض من خلالها مدير الجهاز الفني سامي الجابر عدداً من التطبيقات التكتيكية، و أعقبها بمناورة على جزء من مساحة الملعب شهدت مشاركة الثنائي حسين شيعان وعبدالله الحافظ واختتمت بتدريبات خاصة على الكرات العرضية والثابتة، فيما واصل الثنائي كواك وكريري برنامجيهما العلاجي والتأهيلي.

هذا وقد شهد المران متابعة رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد الذي اجتمع بالمدرب سامي الجابر قبل بدء التمارين لمدة تقارب الربع ساعة.

من جانب آخر رفض النادي التنازل عن حصته في الحضور الجماهيري ومنح نادي النصر ما يزيد على 50 % من الطاقة الاستيعابية لمدرجات استاد الملك فهد الدولي، إذ سيكون تقسيم الملعب بواقع 50 % من المدرجات لكل فريق.

جاء ذلك خلال الاجتماع التنسيقي الذي عُقد صباح أمس بحضور «عبدالرحمن المسعد مدير المكتب الرئيسي لرعاية الشباب بالرياض، و أحمد العقيل نائب رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي، و ياسر المسحل المدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين السعودي، وممثل نادي الهلال فهد الحميدي أمين عام النادي المساعد، و سليمان اليوسف مدير استاد الملك فهد الدولي.

وتم خلال الاجتماع الذي لم يحضره ممثل نادي النصر مناقشة كافة الأمور التنظيمية المتعلقة بلقاء الغد، والاتفاق على كافة الترتيبات اللازمة للمباراة.

وأثار طلب رابطة دوري المحترفين بزيادة نسبة التقسيم لصالح النصر استياء جماهير الهلال إذ اتهمت عبر وسائل التواصل الاجتماعي الرابطة بالتحيز للنصر بدليل تبني منح النصر «الذي غاب مندوبه» نسبة أكبر من الهلال في المدرجات، واصفة إياه بالمستفز لجماهيرية الهلال، معاتبة في ذات الوقت إدارة الهلال على قبول طرح مثل هذا الطلب.



«الجزيرة» تقرأ واقع الهلال قبل مواجهة الديربي مساء اليوم
نصف قوة الوسط غابت بغياب «نيفيز».. و«الشلهوب» يبعث التفاؤل



تقرير - عبدالله الحنيان:

يلاقي الهلال مساء اليوم النصر دورياً بظروف مختلفة تماماً عنها في العقدين الأخيرين على الأقل ، إذ يلعب الهلال المواجهة بحظوظ ضئيلة في المنافسة على صدارة ترتيب فرق دوري جميل للمحترفين ، في وقت لا يحتاج به منافسه سوى لنقطة وحيدة ليعلن بها تتويجه بشكل رسمي بالبطولة.

- دفاعات مطمئنة

الأزرق يدخل المواجهة بدفاعات مطمئنة بعض الشيء خاصة إذا ما قورن الوضع الدفاعي الحالي بالوضع الذي لعب به الفريق مبارياته في النصف الأول من الموسم ، وتسبب بولوج كم كبير من الأهداف في مرمى الفريق.

ساهم بذلك التعاقد الأجنبي الموفق مع المدافع البرازيلي «ديجاو» في فترة التنقلات الشتوية الأخيرة ، وثنائيته المتجانسة مع المدافع الشاب «سلطان الدعيع».

- «الفرج» محور ثان

وفي المحور الدفاعي يظل وضع الفريق مرتبطاً بالمستويات المتأرجحة التي يقدمها المحترف الإكوادوري «كاستيلو» ، في حين ينتظر أن يكون بجانبه الشاب «سلمان الفرج» بعد المستويات الجيدة جداً التي ظهر بها في آخر مواجهتين كمحور ثان.

- نصف القوة تغيب !!

فيما تسبب الهبوط المفاجئ في مستوى البرازيلي «تياجو نيفيز» في فقد خط وسط الهلال الهجومي لنصف قوته ، في ظل السلبية التي طغت على تحركات زميله «سالم الدوسري» ، وغياب زميلهما «عبدالعزيز الدوسري» عن مستواه.

- التفاؤل بالشلهوب

هذا وقد قاد البروز الملفت للمخضرم «محمد الشلهوب» في مباراتي الفريق الأخيرة أنصار الفريق للتفاؤل أكثر باستعادة الفريق لبريقه في مركز صناعة اللعب، ويرجح أن يبدأ به الجابر مواجهة النصر أساسياً بجانب «تياقو نيفيز ، سالم الدوسري».

- الرهان الرابح

وعلى الصعيد الهجومي يظل هداف الفريق «ناصر الشمراني» هو العلامة الفارقة في خط الهجوم الأزرق ، إذ أثبت حضوره القوي بالتحرك الإيجابي الدؤوب، بالإضافة إلى حاسته التهديفية العالية، في وقت لم يستطع به بديلاه «ياسر القحطاني ، يوسف السالم» تقديم ما هو منتظر منهما حال تم إشراكهما كأساسيين أو كبديلين.

- غياب ثلاثي

وبالنسبة للغيابات الهلالية عن مواجهة الديربي يأتي غياب «نواف العابد» لأسباب انضباطية هو الأبرز ، فضلاً عن غياب الثنائي «سعود كريري ، كواك» للإصابة ؛ إذ يعاني الأول من كدمة الركبة ويتم العمل على تجهيزه للعودة بدءًا من مواجهة الأهلي الإماراتي في مستهل مشاركة الفريق الآسيوية الأربعاء المقبل ، في حين يكتنف إصابة «كواك» الغموض بعد أن عاودته إصابة مشط القدم أكثر من مرة وغاب بسببها عن تمثيل الفريق لشهرين متتاليين.

- سامي والضغط

من جانب آخر تحاصر الضغوطات مدير الجهاز الفني المدرب سامي الجابر قبل مواجهة اليوم ، إذ تسارعت وتيرة الانتقادات الموجهة له بعد خسارتي النصر و الشباب على التوالي، وتم تحميله سبب غياب هوية الفريق الفنية في أغلب مباريات الموسم وتسببت بفقدان الفريق لبطولة كأس ولي العهد ، وأضعفت من حظوظه في بطولة الدوري.

- الإدارة و الجماهير

الإدارة الهلالية هي الأخرى لم تكن بمنأى عن الضغوط إذ حملت هي الأخرى مسؤولية فشل الفريق في استعادة وهجه ، بتكرار وقوعها في أخطاء سنواتها الماضية ، ولابتعادها عن الوقوف الفعلي مع الفريق بحسب وجهة نظر أغلب جماهير الزعيم.

- الفوز مطلب

ويأمل أنصار الهلال في أن تعيد مباراة الديربي اليوم شيئاً من توازن الفريق ، إذ سيكفل الفوز بها تهيئة مناخ مناسب لبدء معترك بطولة دوري أبطال آسيا ، التي يطمح من خلالها الهلاليون بتعويض اخفاق الفريق في النصف الأول من الموسم.



محمد الشلهوب: عازمون على الفوز وإرضاء جماهيرنا
ناصر الشمراني: التدوير غيّبني أمام القادسية.. وجاهز للنصر



كتب - عبد الله الحنيان:

شدد نجم خط وسط الهلال محمد الشلهوب على أهمية لقاء فريقه بالنصر المقام مساء اليوم ضمن لقاءات منافسات دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين، كونها مباراة «ديربي» تاريخية، ويتوقع لها حضور جماهيري كبير بالإضافة إلى رغبتهم الجادة في حصد نقاط المواجهة برغم تضاؤل حظوظهم في المنافسة على صدارة فرق الترتيب، مضيفاً:

عازمون كل العزم على تحقيق الانتصار، وتعويض بعض عثراتنا التي تعرضنا لها هذا الموسم، ونحن - إن شاء الله - قادرون على ذلك بدعم جماهيرنا الوفية.

وأشاد الشلهوب في حديثه «للجزيرة» بالمستويات الكبيرة التي يقدمها منافسهم النصراوي هذا الموسم، متمنياً أن يقدموا معه مبارة ممتعة لجميع المتابعين يغلفها التنافس الشريف.

وعن تألقه اللافت في آخر مواجهتين لعبهما الفريق، أرجع الشلهوب ذلك لتوفيق الله ثم الدعم الكبير الذي يجده من أنصار الزعيم، متمنياً أن يوفق هو وزملاؤه في رد بعض من جميل هذه الجماهير.

من جانبه وصف زميله هداف الفريق ناصر الشمراني المواجهة بالكبيرة كونها تجمع بين متصدر الدوري ووصيفه، مبدياً ثقته الكبيرة في أن يستعيد بها الهلال بريقه، محققاً الانتصار الذي يرضي به بعض طموحات أنصاره، وزاد:

لا شك بأننا سنلعب للفوز وحده من أجل الإبقاء على حظوظنا في المنافسة حتى النهاية، ونسأل الله بأن يوفقنا في تحقيق ذلك.

وأبدى الشمراني جاهزيته للمشاركة في اللقاء بعد غيابه عن مباراة الفريق الأخيرة في كأس الملك، مبيناً بأن غيابه لم يكن بسبب إصابة أو ما شابه ذلك، وإنما كان بهدف إراحته في ظل سياسة التدوير التي اعتمدها المدرب سامي الجابر.. وأضاف مطالباً جماهير الهلال بالحضور والمؤازرة: نجد دعماً كبيراً من أنصار الزعيم في كل الأحوال، ونحن مدينون لهم بذلك، وسنبذل كل ما بوسعنا لتحقيق طموحاتهم الكبيرة.



الشلهوب قيمة وقامة هلالية وذهب لا يصدأ



كتب - سلطان الحارثي:

لاعبون كثر مروا في التاريخ الرياضي السعودي أبدعوا وأمتعوا وقدموا أنفسهم بما يليق فيهم كروياً, وبنوا لهم جماهيرية من ذلك الإبداع, ولاعبون كثر مروا في التاريخ الرياضي السعودي اتصفوا بالأخلاق الرفيعة واكتسبوا محبة الجمهور من خلال تلك الصفة, ولكن اللاعبين الذين جمعوا بين الإبداع والإمتاع وبين الأخلاق الرياضية الرفيعة قليلون جداً, بل ويعدون على أصابع اليد الواحدة, ومن بين تلك الأسماء التي حظيت بالحب والاحترام والتقدير نجم فريق الهلال محمد الشلهوب الذي كسب حب أنصار ناديه من خلال إبداعه الكروي كلاعب وسط أبدع وأمتع وصال وجال في المستطيل الأخضر وحقق من الانجازات ما يتمنى أن يحققه أي لاعب كرة قدم, وفي المقابل كسب احترام المنافسين بأخلاقه الرفيعة, وبابتسامته الدائمة.

الشلهوب صاحب الجسم النحيل والعقل الراجح والأخلاق الرفيعة حفظ له المجتمع الرياضي قدره وقيمته اللتين أتت من خلال إبداعه الكروي وأخلاقه الرفيعة, ومن خلالهما بنى له جماهيرية عريضة ليست مقتصرة على أنصار ناديه, بل أكاد أجزم بأنه اللاعب الوحيد الذي لا يوجد له (كارهون), وتلك نعمة منّ الله بها عليه.

النجم الهلالي الكبير غاب في عدد كبير من مباريات فريقه خلال هذا الموسم، ولكنه حينما عاد مؤخراً لم يتأثر كثيراً بالجلوس على مقاعد البدلاء, بل سطع نجمه حينما زُج به كلاعب أساسي في المباريات الأخيرة, وهذه ميزة لا توجد في كثير من اللاعبين الذين بالعادة يتأثرون حينما يغيبون عن جو المباريات, ولكن الشلهوب اختلف عنهم، وهو كذلك في شتى أموره, فقد سبق وأن ركن على مقاعد البدلاء في عهد الروماني كوزمين وحينما غادر الأخير وجاء البلجيكي جيريتس أعاده لأجواء المباريات وأثبت أنه لاعب مختلف حيث أبدع وأمتع وحقق في عهد جيريتس لقب الهداف, وكان أحد النجوم المؤثرين الذين قادوا الهلال في تلك الفترة للإنجازات والبطولات وقدموا مستوى تغنى به القاصي قبل الداني والبعيد قبل القريب والكاره قبل المحب.



هل يحقق النصر الفوز الثالث ويعادل الرقم المسجل باسم الهلال؟



القيصومة - خليف الزناتي:

لقاء اليوم الذي سيجمع الهلال مع النصر ضمن لقاءات الدور الثاني من دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين ، سيكون فرصة سانحة للاعبي النصر ربما لن تتكرر لهم مرة أخرى وذلك لمعادلة الرقم المسجل باسم الفريق الهلالي والذي حقق 3 انتصارات متتالية في موسم واحد ضد النصر والتي كررها الزعيم مرتين وذلك في موسمي 1429هـ و1430هـ حيث فاز الهلال في لقاءي الدوري 1429هـ 2/1 و2/0 ثم جاء الفوز الهلالي الثالث في لقاء دور نصف النهائي لكأس ولي العهد 1/0 وتكررت ذات النتيجة لصالح الهلال أيضا في موسم 1432هـ حينما تمكن من تسجيل فوزين متتاليين في لقاءي الدوري 3/0 و1/0 وجاء الفوز الثالث في ذات الموسم في دور الثمانية لكأس ولي العهد 4/1 ، واليوم والفريقان يلتقيان للمرة الثالثة هذا الموسم وبعد أن تمكن النصر من الفوز في اللقاءين السابقين لقاء الدور الأول 2/1 ونهائي كأس ولي العهد أيضا 2/1 ستكون أمام لاعبي النصر فرصة تاريخية لمعادلة الرقم الهلالي المسجل في تاريخ لقاءات الفريقين فهل يفوت نجوم الزعيم على نجوم النصر هذه الفرصة التاريخية ويجددوا أملهم في الحصول المنافسة على درع الدوري أم يغتنمها نجوم النصر ويضربوا عدة عصافير بحجرا واحدا.



شهده ملعب الصائغ.. وانتهى بالتعادل 1-1
الهلال والنصر أول لقاء جمعهما قبل 51 عاماً..!!



في 5-5-1384هـ التقى فريقا الهلال والنصر في أول مواجهة رسمية تجمعهما في الدوري على ملعب الصائغ بالرياض.. وهو الموسم الذي شارك فيه النصر في دوري الدرجة الأولى (الممتاز حالياً) بعد صعوده لأول مرة وحصوله على بطولة المملكة للدرجة الثانية عام 1383هـ, عقب فوزه على بطل الغربية نسور الحجاز بهدف سجله مهاجمه الراحل ميزر أمان.. بقيادة مدربه الراحل العم أحمد عبد الله -رحمه الله - والد النجم الخلوق ماجد عبد الله.. وشهدت مواجهة القطبين في أول لقاء جمعتهما حضوراً جماهيرياً كبيراً.. خصوصاً من طرف الهلال الأكثر شهرة, والأبرز نجوماً.. بحكم شعبيته كبطل لكأس الملك عام 1381هـ, ووصيف البطل عام 1383هـ, وانتهى اللقاء التاريخي بالتعادل 1-1، سجل هدف الهلال مبروك الشهراني الشهير بـ(الدبلي) في مرمى حارس النصر محمد بن نفسيه ..ثم عادل للنصر مهاجمه الكبير أحمد الدنيني -رحمه الله - الذي أحرزه في مرمى الحارس الراحل (عبد الله سوا) -رحمه الله.

يذكر أن الدنيني كان قد انتقل من نهضة الشعب في الموسم ذاته مع كل من المدافع عثمان بخيت وحمندي الدوسري والفنسا ..بدعم قوي من رمز النصر الراحل الأمير عبد الرحمن بن سعود -رحمه الله- الذي نقل النادي الستيني .. نقلة جمبازية في عالم المنجزات الذهبية والألقاب التاريخية الخالدة.



مــقــــالات

كل جمعة
أين هم من (العنصرية) حينما صدرت ضد الهلال؟
صالح الهويريني




)) عندما زعموا أن (عبارات عنصرية) قد صدرت من مدرج الهلال ضد الاتحاد تسابق بعض الكتاب الاجتماعيين على تضخيم القضية شجباً واستنكاراً. بل وأكدوا أن في ذلك شقاً للوحدة الوطنية وضرباً في القيم والأخلاق الإسلامية.. كما أنهم طالبوا أيضاً بإلقاء أقصى العقوبات وأقساها على المدرج الهلالي.

) نفس الكتاب اختفوا من المشهد.. والتزموا الصمت بعد (العنصرية) التي صدرت من خلال أحد البرامج الرياضية الفضائية ضد سامي الجابر، وكأن الأمر لا يعنيهم، بل وكأنهم يؤيدون هذا الذي صدر.. ولكن عندما نتذكر أن هؤلاء الكتاب هم في الأساس (أشخاص محتقنون ضد كل من يخالفهم الميول) لن نستغرب اختفاءهم وصمتهم عن (العنصرية) التي مورست ضد سامي.. ويبقى الأكيد (وهذا هو الأهم) هو أن الكتاب إياهم انكشفوا على حقيقتهم الدنيئة أمام العقلاء والمحايدين من الرياضيين وغير الرياضيين، وأن الهدف من (شجبهم واستنكارهم) كان فقط هو النيل من الهلال والتحريض ضد جماهيره، وليس بهدف صالح عام أو غيرة وطنية مثلما راحوا يزعمون.

) فوز النصر.. أو حتى تعادله في مباراة الليلة سيمنحه (رسمياً) بطولة الدوري.. أما فيما لو فاز الهلال فإن ذلك يعني أن النصر لا بد أن يحصل على (4) نقاط من مبارياته الثلاث المتبقية حتى يحقق البطولة، وفي حالة استمرار الهلال في انتصاراته، وهذا ربما تسبب في زيادة مقدار الضغوطات على لاعبي النصر من خلال مباراة الليلة خصوصاً وأنه غائب عن تحقيق هذه البطولة منذ (19) موسما.

) أحد إعلاميي النصركتب قبل أيام محذراً لاعبي فريقه من مغبة الإسراف في الثقة بشأن الحصول على بطولة الدوري.. هذا التحذير جاء في وقت والفارق من خلاله كبير جداً (تسع نقاط) بين النصر المتصدر والهلال الوصيف.. لو أن هذا الفارق كان نقطة أو نقطتين فبماذا سيحذر لاعبي فريقه؟.. ربما كتب لهم انسوا الدوري يا نصراويين فهو (هلالي.. هلالي.. هلالي).. لكن هذه مشكلة (اللي من مبطي) ما تصدروا الدوري.

) الفارق بين الهلال (الثاني).. والأهلي (الثالث) أربع عشرة نقطة.. كما أن النصر متصدر للدوري منذ أسابيع بفارق تسع نقاط.. لا ما شاء الله (دورينا) هو أقوى دوري عربي في هذا الموسم.

) قبل بداية الدوري زعم أحدهم أن الحصول على البطولات يحتاج إلى أساليب قذرة (...) وهو عمل لا يجيدونه أو حتى ممارسته.. السؤال هنا: هل ما زال صاحبنا متمسكاً بما زعمه؟

كلام في الصميم

) من يسمع.. أو يقرأ عن فارق النقاط التسع التي يتصدر بها النصر للدوري وهو من خارج المملكة (أو غير متابع للدوري السعودي) سيخيل له أن ذلك قد جاء نتيجة لقوة ضاربة في النصر.. ولأنه لا يعلم أن أغلب فرق الدوري والكبيرة منها بالذات (الاتحاد.. الأهلي.. الفتح.. الشباب.. الاتفاق وحتى أيضاً الهلال) لم تقدم في هذا الموسم حتى نصف مستواها وما هو معروف عنها.

) أكثر الفرق التي باعت عقود لاعبين ينتمون إلى صفوفها هي (الوحدة.. الاتفاق والقادسية).. الوحدة والقادسية يلعبان الآن ومنذ مواسم في دوري الأولى.. أما الاتفاق فقد أصبح قريباً من الهبوط.. هذا هو نتاج (بيع.. أو إعارة) عقود اللاعبين بالكوم ودون تخطيط سليم.

) عمر هوساوي مدافع النصر عنيف في الكثير من التحاماته وألعابه، وكان في أكثر من مباراة يستحق الطرد ولكنه لم يطرد وآخرها كان أمام الاتفاق.. عندما يلعب هوساوي للمنتخب أخشى أن يتكرر معه ما حدث للخليوي- رحمه الله) أمام فرنسا في مونديال 98م عندما تلقى بطاقة حمراء بسبب دخول عنيف لم يكن حكامنا يواجهونه بحزم من خلال منافساتنا المحلية.

) نائب رئيس الخليج نزيه النصر أخطاء في حديثه بعد مباراة فريقه أمام الوطني ومن جراء ما ذكره من خلاله عن أمور غير منطقية وليس لها أي علاقة بالواقع، ولكن ما يحسب له هو أنه اعتذر عن خطئه.. أما الذي كان محقاً فيه فهو تأكيده على أن (التحكيم السعودي) متدهور للغاية وعلى اعتبار أن ذلك واقع أصبحنا نعيشه بشكل كبير في هذا الموسم.

) حتى الأهلي المصري في هذا الموسم (الدوري المصري) خسر من الفرق التي لم تكسبه منذ مواسم بعيدة.. موسم سقوط الكبار.

) أكثر اتحاد كرة في العالم يغير مسمى بطولاته ما بين أعوام وأخرى هو الاتحاد السعودي لكرة القدم.. هذا الذي حدث أحدث ربكة في حصر البطولات ومسمياتها لدى المهتمين بكتابة التاريخ وتدوين أرقامه.

) الشباب الذي انهزم بظلم تحكيمي من أمام النصر ومعه ضاعت حظوظه ببطولة الدوري قدم أفضل هدية للنصر قبل جولتين من خلال فوزه على الهلال بهدف حسن معاذ.. هذا هو (التضامن) الذي يزعمونه ويروجون له.

) بطولة الدوري أكاد أجزم أنها نصراوية بنسبة 100%.. هي برأيي مسألة وقت فقط ويحقق النصر هذه البطولة للمرة السادسة في تاريخه حتى لو خسر مباراة الليلة من أمام الهلال.. بطولة دوري هذا الموسم ستحمل الرقم (23) في عدد البطولات الرسمية للنصر.

من أجل التاريخ

) في الرياض وخلال دوري 1416هـ وتحديداً في العاشر من شهر رمضان فاز ا لرائد بنتيجة (3 - صفر) على الهلال.. هذه المباراة شهدت غياب اللاعبين الدوليين عن مشاركة الهلال وعلى رأسهم يوسف الثنيان وسامي الجابر.. وللعلم الهلال هو من حصل على بطولة دوري ذاك العام.

) أول لاعب سعودي دخل عالم الإعلان والدعاية كان هو النجم الكبير ماجد عبدالله ومن خلال دعاية (ثوب تتركس).. وحدث ذلك في عام 1403هـ وتحديداً في شهر شعبان.

) في عام 1397هـ انضم للأهلي قادماً من الإسماعيلي المصري النجم الكبير أمين دابو مقابل (100) ألف دولار.. دابو التحق بعد انضمامه للأهلي بجامعة الملك عبدالعزيز.

) في موسم 1395هـ ألغيت بطولة كأس الملك بسبب وفاة الملك فيصل- رحمه الله-.. هذا الإلغاء حدث قبل إقامة دور الثمانية وبعد وصول فرق الهلال والشباب والرياض والاتفاق والأنصار وأحد والاتحاد والأهلي لهذا الدور من تلك البطولة.

) ناصر الشمراني حقق لقب هداف الدوري (أربع مرات) ومن خلال عشرة مواسم فقط هي عمره الكروي حتى الآن.. في حين أن ماجد عبدالله صاحب الرقم الأعلى في عدد مرات الحصول على لقب هداف الدوري كان قد حقق (ألقابه الستة) من خلال (17) موسما.

[email protected]
حسابي في التويتر [email protected]



كواليس

- مسؤولو الجهة المنظمة للندوة شعروا بحرج كبير بعد ظهور ذلك المعتوه في ندوتهم وانفلاته بأحاديث وهرطقات أساءت للكثيرين.

****

- ما زالت الديون قائمة وما زال الدعم مستمراً رغما عن الأنظمة واللوائح.

****

- ما حدث هذا الموسم سيبقى شاهداً في تاريخ رياضتنا المحلية على أفعال ودعم والتفاف لم يحدث من قبل.

****

- الإدارة اكتشفت أن أكثر من نصف المسجلين في كشوفات الرواتب الشهرية لا يتواجدون في النادي ويتسلمون رواتبهم وهم في بيوتهم.

****

- الملف الأصفر الشهير الذي كان بيد عضو الشرف «أبو 35 بطولة وهمية» تضخم فجأة وارتفع عدد بطولاته إلى 40 بمجرد الفوز ببطولة واحدة.

****

- الصمت على الإداري السابق الذي ورط النادي في الديون ورحل هو السبب في تعاظمها وتضاعفها حتى باتت تهدد بقاء الفريق.

****

- جماهير النادي تتطلع للبطولات وعودة الأمجاد والإدارة تطلق الوعود بعدم الهبوط..!! فارق الطموحات بين الجماهير والإدارة.

*****

- النادي العاصمي تخلص من لاعبه الآسيوي المصاب فتورط به الجار.

*****

- يتحدثون عن صلاحية الجهة الرسمية في قبول المرشحين وكأنهم لا يعلمون أن هناك فلترة تسبق تقديم الأسماء للجهة الرسمية وأن هناك من يعطي الضوء الأخضر أو الأحمر.

*****

- بعد كشف الديون وأسماء المتورطين ستكون الخطوة القادمة كيفية التستر على هؤلاء وإخراجهم كالشعرة من العجين.

****

- إسكات لجنة الرقابة جزء من منظومة العمل لتحقيق المنجز.

****

- التخطيط لتحقيق المنجز بدأ بإسكات لجنة الرقابة.

****

- عند ما يكون مجموعة من اللاعبين على مشارف الأربعين عاما ويركضون كالشبان فالأمر لا يحتاج إلى حيرة كبيرة في تفسير هذه الحالة غير الطبيعية.

****

- فتح التدريبات أمام الجماهير لن يغير المشاعر الغاضبة. الفوز وحده هو من يهدئ النفوس.

****

- كانوا يغلقون التدريبات أمام الجماهير وقت الانتصارات وبعد الهزائم فتحوها.

****

- أبعاد اللاعب عن التشكيلة جاء بعد استنفاد جميع الحلول لإعادته إلى جادة الصواب والتألق من جديد. ولكن اللاعب أصر على استهتاره فكان لا بد من القرار الحازم.

****

- لم يتسلل المتعصب وحده لمنصة الندوة بل تم ذلك بمساعدة متعصبين في التنظيم.

****

- إداري نادي الدرجة الأولى لم يشجعه على حديثه الخارج عن المألوف إلا ما شاهده من عجائب تحكيمية في دوري الكبار. حيث تصور أن الأمور تتم بالتوجيه.

****

- في الوسط الرياضي ماذا لو تم مساءلة كل إداري.. من أين لك هذا؟! كم من الفضائح ستظهر!

****

- لم يستطيعوا مواجهة الإداري الذي ورط النادي بالديون ورحل فطالبوا الجهة الرسمية بالتدخل لتشكيل لجنة تقصي حقائق مماثلة لما حدث في نادي الساحل الغربي.





بحسابات النقاط والأرقام..
النصر والهلال يتنافسان وحدهما في الدوري السعودي


الهلال والنصر مواجهة مرتقبة الليلة

الرياض - مرشد العيسى

يواصل النصر والهلال سلسلة لقاءاتهم المصيرية في الموسم الحالي ففي كل لقاء يجمعها يكون حاسماً لا يقبل أنصاف الحلول ففي لقاء الذهاب في دوري جميل التقى الفريقان وعيونهما على الصدارة فكان ثمن الفوز صدارة الدوري ونجح النصر في هزيمة الهلال بهدفين مقابل هدف تصدر معها النصر دوري جميل، وفي اللقاء الثاني حل النصر ضيفاً على الهلال وثمن الفوز كأس ولي العهد ودخل الفريقان اللقاء وكل منهما عين على الكأس وأخرى على الدوري وكرر النصر انتصاره على الهلال بهدفين مقابل هدف، وتوج نفسه بطلاً لكأس ولي العهد، ويلتقي مجدداً في لقاء يدخله النصر بفرصتي الفوز والتعادل لتتويج نفسه بطلاً لدوري جميل وتحقيق حلم طال انتظاره كثيرا للنصراويين ويدخل الهلال اللقاء بفرصة الفوز وحده وتأجيل الحسم للجولات الأخيرة في مباراة لن يكون التعادل فيها حاضراً أبداً فالتعادل يعني تتويج النصر رسمياً بطلاً لدوري جميل للموسم الحالي لمواصلة أفراحه بعد تتويجه بطلاً لكأس ولي العهد بينما ينتظر الهلاليون عودة فريقهم من جديد بطلاً للدوري.

النصر يصل هذه المباراة بعد أن لعب 22 مباراة استطاع أن ينتصر في 19 مباراة ويتعادل في 3 مباريات جمع 60 نقطة وخسر 6 نقاط إثر تعادله مع الأهلي ثم العروبة والاتفاق سجل النصر أربعة وخمسين هدفاً كأقوى خط هجوم وسجل مهاجموه 33 هدفاً ويحتل هداف النصر محمد السهلاوي الأكثر 15 هدف ويليه البرازيلي إيلتون بعشرة أهداف وسجل مدافعوه أربعة أهداف إذ نجح المدافع الشاب عمر هوساوي من تسجيل ثلاثة أهداف؛ فيما سجل جمعان الدوسري هدفاً واحداً واستقبل النصر 14هدفاً كأقوى خط دفاع ويعتبر الاتفاق أكثر فرق الدوري زيارة لشباك النصر إذ سجل ثلاثة أهداف ونجح عبدالله العنزي من الحفاظ على نظافة شباكه في 11مباراة وبالعودة لخط الهجوم فيأتي يحيى الشهري كأفضل صناع لعب النصر إذ ساعد مهاجمي الفريق على تسجيل ثمانية أهداف ويأتي ثانياً قائد النصر حسين عبدالغني والذي صنع ستة أهداف ويتصدر مدافع الفريق عمر هوساوي قائمة أكثر لاعبي النصر مشاركة هذا الموسم إذ خاض 19مباراة ويشاركه لاعب خط الوسط إبراهيم غالب والذي خاض19مباراة ويجني النصر حصاد استقرار الجهاز الفني منذ الموسم الماضي في تقديم نفسه بهذه الأرقام في الموسم الحالي.

وفي الجانب الآخر يقف الهلال بعيداً عن لقب الدوري وأمام النصر يمسك بيده فرصة واحدة لا شيء عدا الفوز ويخوض الهلال مباراته اليوم بعد أن لعب 22 مباراة كسب 16 منها وتعادل في ثلاث وخسر مثلها وحصد 51 نقطة وخسر 15 نقطة بعدما خسر مباراة الرائد والنصر والشباب وتعادل أمام الأهلي والشعلة والاتحاد وسجل الهلال حتى الآن47 هدفاً كثاني أقوى خط هجوم وسجل مهاجمو الهلال 17هدفاً كان النصيب الأكبر منها للهداف ناصر الشمراني والذي سجل 14هدفاً؛ فيما سجل ياسر القحطاني ثلاثة أهداف؛ فيما أثبت نيفيز حسه التهديفي العالي إلى جانب صناعة للأهداف وسجل 12هدفاً وسجل مدافعو الهلال خمسة أهداف وعلى الرغم من انخفاض مستواه الفني إلا أن نواف العابد هو أكثر صانعي الأهداف في القميص "الأزرق" هذا الموسم وساهم بصناعة سبعة أهداف؛ فيما صنع البرازيلي نيفيز خمسة أهداف وعانى الهلال هذا الموسم في خط الحراسة وتناوب على المرمى حراس عدة كان أبرزهم الشاب حسن شيعان القادم من الشباب بنظام الإعارة وحافظ على نظافة شباك الهلال مباراتين متتاليتين وكان في طريقه للمباراة الثالثة على التوالي قبل أن يصل إليها مدافع الشباب حسن معاذ في قذيفة صاروخية ظفر معها الشباب بنقاط المباراة ويعتبر الاتحاد أكثر الفرق وصولاً إلى مرمى الهلال وأستطاع مهاجموه تسجيل أربعة أهداف في الوقت الذي يقف فيه ناصر الشمراني على صدارة أكثر لاعبي الهلال مشاركة وخاض 22 مباراة ويشاركه المدافع الشاب ياسر الشهراني.



قرار بقاء النهضة في دوري (عبداللطيف جميل) بيد الشباب
قمة الكرة السعودية.. تتويج للنصر.. أم رد اعتبار للهلال؟


الهلال والنصرفي مواجهة ينتظرها الجميع الليلة

الرياض - خالد الحربي

تفتتح مساء اليوم (الجمعة) مباريات الجولة ال 23 من دوري "عبداللطيف جميل" السعودي للمحترفين بإقامة أربع مباريات، إذ سيلتقي النصر والهلال في "دربي" مثير وقوي سيحدد بنسبة كبيرة بطل الدوري، ويستضيف النهضة الشباب بالدمام، ويذهب الرائد إلى مكة المكرمة ليحل ضيفاً على الاتحاد، ويستضيف نجران نظيره الفتح.

الاتحاد يخشى مفاجأة الرائد ومواجهة الهروب تجمع نجران والفتح

النصر - الهلال

تترقب الجماهير السعودية مساء اليوم القمة الساخنة التي تجمع النصر (المتصدر) مع الهلال (الوصيف)، في افتتاح المرحلة ال 23 من الدوري والتي ستقام على استاد الملك فهد الدولي، وستكون المواجهة مصيرية للفريقين وللبطولة بشكل عام، لأن فوز النصر او تعادله سيحسم له اللقب، كما أن فوز الهلال سيرفع من حظوظ منافسته على اللقب إذ سيتم تقليص الفارق الى ست نقاط بين الفريقين.

الفريق النصراوي يبحث عن الفوز الثالث على الهلال هذا الموسم بعد أن تغلب عليه في مباراة الدور الأول وفي نهائي كأس ولي العهد، فيما يطمح الهلال لرد اعتباره وخطف النقاط الثلاث وتأجيل حسم لقب الدوري للجولات الثلاث المتبقية.

ويتصدر النصر الدوري برصيد 60 نقطة، وبفارق تسع نقاط عن الهلال صاحب المركز الثاني الذي يملك 51 نقطة.

وفنياً تتساوى الكفة بين الفريقين لوجود عدد من العناصر القادرة على حسم المواجهة في أي وقت، ويعيش الفريقان أفضل مستوياتهما الفنية إذ تمكنا من الوصول الى دور ال16 من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للموسم الرياضي الحالي فالنصر تغلب على الحزم 4-1 والهلال تجاوز القادسية 4-2.

ويسعى النصراويون في هذا اللقاء وبرغم صعوبة خصمهم أن يحققوا الفوز والظفر بلقب الدوري، ولتأكيد تفوقهم هذا الموسم، وسيعمد مدرب النصر الاوروغوياني دانيال كارينيو إلى إبطال مفاجأة الخصم منذ البداية، وتحقيق هدف باكر، وإغلاق مفاتيح الفوز لدى الهلال، ومن أبرز الأسماء في القائمة (الصفراء) الحارس عبدالله العنزي، والمدافعون حسين عبدالغني وعمر هوساوي والبحريني محمد حسين ولاعبو الوسط يحيى الشهري وابراهيم غالب وشايع شراحيلي، وفي المقدمة يتواجد البرازيلي ايلتون ومحمد السهلاوي، ولدى المدرب على مقاعد البدلاء عدد من الأوراق الرابحة مثل لاعبي الوسط عبده عطيف ومحمد نور، والمهاجمين عبدالرحيم جيزاوي وحسن الراهب.

وعلى الطرف الآخر، يسعى الهلال للإبقاء على امل المنافسة على اللقب وخطف الثلاث نقاط كاملة، لذا سيدفع مدرب الهلال الوطني سامي الجابر بجميع أوراقه القادرة على ترجيح كفة فريقه، ويعرف المدرب الهلالي نقاط القوة والضعف للخصم لأنه سبق أن لعب امامه في الدور الأول وفي نهائي كأس ولي العهد، ومن المنتظر أن يركز المدرب على إغلاق المناطق الخلفية والهجوم على مرمى المنافس من العمق، وعن طريق ظهيري الجنب، ومن أبرز الاسماء في قائمة الفريق (الأزرق) الحارس فايز السبيعي، والمدافعون البرازيلي ديجاو وسلطان الدعيع وياسر الشهراني، ولاعبو الوسط سالم الدوسري ومحمد الشلهوب والبرازيلي نيفيز، والمهاجمان يوسف السالم وناصر الشمراني، ويتواجد على مقاعد البدلاء عدد من الاسماء المؤثرة مثل المهاجم ياسر القحطاني والمدافع سلطان البيشي.

النهضة - الشباب

ستلعب المواجهة على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام، ويتوقع أن تكون قوية من الطرفين لأهمية الثلاث نقاط لكلا الطرفين، ففريق النهضة يبحث عن الفوز لتحسين مركزه لأن التعادل أو الخسارة ستعلن رسميا هبوط الفريق لأندية دوري "ركاء" للمحترفين، أما الشباب فيبحث جاهداً عن الخروج بنقاط اللقاء كاملة من أجل استمرار منافسته على المركز الثالث، وكلا الفريقين تأهل للدور ال16 من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للموسم الرياضي الحالي، فالنهضة فاز على الرياض 3-صفر، والشباب تجاوز الكوكب 3-1.

ويملك النهضة 12 نقطة في المركز الأخير، أما الشباب في تمركز في المرتبة الرابعة ب 35 نقطة، وانتهى لقاء الفريقين في الدور الأول بفوز الشباب بنتيجة 6-صفر.

ومن المنتظر أن يدخل لاعبو النهضة اللقاء بحثاً عن تحقيق الانتصار الثالث لهم في الدوري إذ من المتوقع أن يلعب مدرب الفريق التونسي جلال القادري بطريقة متوازنة مع الاعتماد على الهجمات المرتدة، وستشهد قائمة الفريق غياب المدافع التونسي أمين عباس ولاعب الوسط العاجي حبيب مايتيه بسبب الايقاف.

وعلى الجانب الآخر سيحاول الشبابيون تفادي النتيجة السلبية وخطف نقاط اللقاء كاملة، وسيكون انتصار (الليث) مهماً لتعزيز موقف الفريق في المنافسة على المركز الثالث، وسيلعب المدرب التونسي عمار السويح بطريقة هجومية من أجل إيقاف المفاجأة النهضاوية، وستشهد قائمة الفريق في هذه المباراة غياب الثلاثي أحمد عطيف وعمر الغامدي والبرازيلي رافينها بسبب الايقاف.

الاتحاد - الرائد

وعلى استاد مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع، ستكون نتيجة المواجهة هامة لكلا الطرفين، ففريق الاتحاد يسعى لمواصلة مسلسل الانتصارات، فيما يطمح الرائد لإحراز الفوز السادس له في الدوري وتعويض الخسارة التي تعرض لها الفريق في الجولة الماضية امام الفيصلي، وانتهت مواجهة الفريقين في الدور الأول بفوز الاتحاد 4-1، ويحتل الاتحاد المرتبة السادسة برصيد 29 نقطة، فيما يقبع الرائد في المركز ماقبل الأخير ب21 نقطة.

ومن المتوقع أن يدخل الاتحاد بقيادة الأوروغوياني خوان فيرسيري للمباراة بأسلوب هجومي بحت بحثاً عن النقاط الثلاث، مع تأمين المناطق الدفاعية، ولدى مدرب الاتحاد العديد من الحلول التي ستساهم بشكل كبير في خطف الفوز، خصوصاً في خطي الوسط والهجوم، وستشهد القائمة (الصفراء) غياب ثنائي خط الدفاع باسم المنتشري بداعي الايقاف وأسامة المولد بسبب الاصابة، ومن أبرز الاسماء في القائمة الاتحادية المهاجمان فهد المولد ومختار فلاتة.

وفي المقابل، ينتظر أن يلجأ الرائد بقيادة مدربه التونسي عماد السلمي الذي اسندت له الإدارة مهمة قيادة الفريق مؤقتاً بعد الاستغناء عن خدمات المدرب الجزائري نورالدين بن زكري إلى اللعب بأسلوب دفاعي، والضغط على حامل الكرة، مع الاعتماد على لعب الكرات الطويلة للاعبي خط المقدمة، وستشهد قائمة "رائد التحدي" عودة المدافع ابراهيم مدخلي الذي غاب عن اللقاء الماضي بسبب البطاقات الملونة.

نجران- الفتح

ستلعب المواجهة على ملعب نادي الأخدود، وتجمع فريق نجران بضيفه الفتح ومن المتوقع أن تكون المباراة قوية من الطرفين لسعي أصحاب الضيافة لاقتناص النقاط الثلاث وتعويض الخسارة الماضية امام الهلال، أما الفتح فيطمح للعودة إلى نغمة الانتصارات ومسح الصورة التي ظهر عليها الفريق في آخر لقاء له امام الأهلي بعد الخسارة برباعية نظيفة، ويملك نجران 24 نقطة في المركز الثامن، ولدى الفتح الرصيد ذاته من النقاط ولكن يتمركز في المرتبة السابعة بفارق الأهداف، وانتهى لقاء الفريقين في الدور الأول بفوز الفتح بنتيجة 5-2.

أصحاب الضيافة سيدخلون المباراة بحثاً عن الفوز، ويدرك مدرب نجران صعوبة المنافس ما يؤكد أن المدرب السوري نزار محروس سيبدأ بتأمين المناطق الدفاعية قبل التفكير بشن الهجمات على مرمى الخصم، ولدى الفريق عدد من الأسماء القادرة على تحقيق الفوز من أمثال المهاجمين البرازيلي جادسون والأردني مصعب اللحام.

وفي المقابل، يدرك التونسي فتحي الجبال مدرب الفتح أن مواجهة اليوم، لن تكون سهلة، وبالتالي فهو يدخل اللقاء، مطالباً بضرورة الفوز، للابتعاد عن مراكز الخطر، ومن المتوقع أن يدخل المدرب اللقاء بأسلوب هجومي مع تأمين المناطق الدفاعية، وسيغيب المدافع مشعل السعيد بسبب الاصابة والمدافع التونسي عمار الجمل بداعي الايقاف، فيما ستشهد القائمة عودة المهاجم الكونغولي دوريس سالومو الموقوف عن الجولة الماضية.



ترتيبات هلالية للأهلي.. وشيعان وحافظ يعودان


حافظ

الرياض - حمد الصويلحي

عقد أمين عام نادي الهلال المساعد فهد الحميدي اجتماعا بمنسوبي النادي لترتيب الأمور المتعلقة بلقاء الهلال وضيفه الأهلي الإماراتي مساء الأربعاء المقبل في الجولة الأولى من دوري أبطال آسيا لموسم 2014م، وتم خلال الاجتماع توزيع المهام لاستقبال البعثة ومراقب المباراة وطاقم الحكام الذي سيدير اللقاء، كما تم خلال الاجتماع الاطلاع على الترتيبات المتعلّقة بالبطولة.

من جانبه انهى الهلال استعداداته لمواجهة النصر وشهدت التدريبات الجماعية مشاركة الثنائي حسين شيعان وعبدالله الحافظ، وواصل الثنائي كواك تاي هي وسعود كريري برنامجيهما العلاجي والتأهيلي.



تطبيق التقسيم بالتساوي بين الفريقين.. والمندوب الأصفر يغيب
الهلال يرفض التنازل عن حصته ومنح النصر أكثر من نصف سعة المدرجات

الرياض - أسامة النعيمة، وحمد الصويلحي

رفضت ادارة الهلال التنازل عن حصتها في الحضور الجماهيري ومنح النصر ما يزيد عن 50 بالمائة من الطاقة الاستيعابية لمدرجات استاد الملك فهد الدولي بالرياض في مباراة الفريقين مساء اليوم (الجمعة) وبذلك سيتم تطبيق تقسيم الملعب بواقع 50 بالمائة من المدرجات لكل فريق بعد الاجتماع التنسيقي الذي عُقد صباح امس (الخميس) بمكتب رعاية الشباب بالمنطقة الوسطى بحضور مدير المكتب الرئيسي لرعاية الشباب بالرياض عبدالرحمن المسعد، ونائب رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي أحمد العقيل والمدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين السعودي ياسر المسحل، وممثل نادي الهلال أمين عام النادي المساعد فهد الحميدي، ومدير ملعب أستاد الملك فهد الدولي سليمان اليوسف، وتم خلال الاجتماع الذي لم يحضره ممثل النصر لمناقشة الأمور التنظيمية المتعلقة بلقاء اليوم، والاتفاق على الترتيبات اللازمة للمباراة.



الايطالي باولو يضبط «قمة الكرة السعودية»


باولو تاقليافنتو

المدينة المنورة- صالح الحبيشي

يقود الايطالي باولو تاقليافنتو (42 عاما)، ومواطناه ريكاردو دي فيوري، وماورو تونوليني مباراة النصر والهلال اليوم (الجمعة) في الجولة 23 من دوري (عبد اللطيف جميل) السعودي للمحترفين، وولد باولو في التاسع عشر من سبتمبر من عام 1972، وبدأ التحكيم في الدوري الايطالي 2004، ونال الشارة الدولية 2007، وهو من أبرز الحكام الطليان المتواجدين على الساحة المحلية بالإضافة لمكانته الأوروبية، وشارك في بطولة دولية وحيدة عام 2011 كأس أمم أوروبا (21 عاما) في الدنمارك، ويحتوي سجله على نقاط مهمة منها ارتفاع معدل البطاقة الحمراء عنده عن بقية الحكام والتحدث باللغتين الانجليزية والايطالية، ويمتلك سمعة طيبة. ويعتبر تواجده السابع للصافرة الأجنبية في الملاعب السعودية خلال الموسم الرياضي الحالي.



سيشعل أجواء الحماس في ديربي الرياض
دوري عبداللطيف جميل يبحث عن المشجع «الأكثر صخباً»



تبحث شركة عبداللطيف جميل، الراعي الرسمي للدوري السعودي للمحترفين، عن المشجع الأعلى صوتاً خلال ديربي الرياض الذي سيجري بين النصر والهلال اليوم، حيث سيدعى مشجعون من كلا الفريقين لركوب تويوتا لاند كروزر والهتاف لفريقهم المفضل بأعلى صوتٍ ممكن، وسيتم قياس الأصوات عبر جهازٍ خاصٍ يدعى تويوتا نويزوميتر، من أجل تحديد الفائزين بالتحدي.

وصرح المهندس عادل عزت، المدير العام التنفيذي للتسويق بشركة عبداللطيف جميل ودوري عبداللطيف جميل "نحن سعداء بالتفاعل مع الجماهير خلال هذه المباراة الهامة، الأمر الذي سيسهم في تحقيق مسعانا الأهم لهذا العام وهو تقريب الجماهير المحلية من الرياضة المفضلة لديهم".

وأشار المهندس عادل "أعددنا الكثير من الفعاليات خصيصاً لهذه المباراة تتضمن استعراضات، وأدوات تشجيع مجانية، والجوائز المتطايرة، وبالطبع سيارة تويوتا المعروفة التي يتحكم بها عن بعد، وكرة القدم العملاقة، بالإضافة إلى تحدي (شجع بقووووووة)". وأضاف المهندس عادل "من المتعارف عليه في كرة القدم السعودية، أنه لا وجود للمشجع الصامت، فالمشجعون هم الذين يبثون الحيوية في أجواء المباريات. وقد جاءت فكرة هذا التحدي من أجل تمكين هؤلاء المشجعين من الهتاف لفريقهم، واختيار المشجع الأفضل والأكثر صخباً من بينهم". واختتم المهندس عادل "هذا التحدي يأخذ جماهير كرة القدم إلى قلب اللعبة، ونتطلع قدماً لرؤية المشجع الأكثر صخباً ليصبح شخصية هامة في مجال كرة القدم السعودية، ويعيش يوماً سيتذكره طوال العمر".

ويعتزم دوري عبداللطيف جميل استضافة العديد من الفعاليات الممتعة والمثيرة على مدى الموسم الحالي بالتعاون مع تويوتا السيارة الرسمية للدوري، وباب رزق جميل، شريك المبادرات الاجتماعية للدوري.

ويحرص دوري عبداللطيف جميل على تقديم تجربة تفاعلية تقرب عشاق كرة القدم إلى اللعبة الأكثر شعبية في المملكة، وذلك عبر موقع الكتروني خاص بالدوري ( الموقع الرسمي لدوري عبداللطيف جميل - الدوري السعودي) المخصصة للدوري وعبر شبكات التواصل الاجتماعي والتي طورت خصيصاً للتفاعل مع عشاق كرة القدم السعودية لتقدم لهم أخباراً حصرية، وتحليلات فنية، ومعلومات هامة وشيقة حول المباريات واللاعبين، والفرق, الأمر الذي من شأنه رفع مستويات الإثارة والحماس لدى الجماهير.



ثلاث مباريات في ممتاز الطائرة.. اليوم

الرياض - سعد الرويس

تقام اليوم (الجمعة) ثلاث مباريات ضمن الجولة السابعة من مسابقة الدوري الممتاز للكرة الطائرة إذ يلعب المتصدر الهلال 17 نقطة أمام الرياض صاحب المركز الاخير من دون أي نقاط وذلك على صالة رعاية الشباب بالدرعية الرابعة عصرا.

يقود اللقاء تحكيميا حكم أول عبدالله القحطاني، واحمد مترك حكم ثان، والدولي عبدالله العباس مسجلاً.

ويستضيف الهداية بتسع نقاط الموج صاحب السبع نقاط على صالة نادي الموج بالبكرية الرابعة عصرا، يقود اللقاء تحكيميا سامي أمين حكم أول، وأحمد الغامدي حكم ثان، وسعد الحربي مسجلاً.

ويلعب المحيط صاحب المركز الثامن بأربع نقاط أمام النصر صاحب المركز التاسع بنقطة واحدة على صالة نادي الخليج بسيهات 30و5 مساء عصرا يقود اللقاء تحكيميا محمد الهداب حكم أول والدولي يعقوب السبت حكم ثان ودعيج الدوسري مسجلا.

ويغيب الاهلي والشباب عن المشاركة حيث يشاركان في بطولة الاندية العربية ال 32 التي تقام احداثها حاليا في تونس.

جوائز الافضلية

حصل لاعب الوحدة ثامر الدوسري على جائزة أفضل لاعب في مباراة فريقه أمام الهداية وسلم الجائزة المالية الف ريال عضو مجلس الادارة بالاتحاد السعودي حسن الخباز. وفي مباراة الهلال والهداية حصل على جائزة أفضل لاعب مصطفى الزير وسلم المكافاة المالية الف ريال عضو لجنة المنتخبات خالد السبع والحكم الدولي خالد الزغيبي.

وحصل لاعب الموج صالح الرشيدي على جائزة أفضل لاعب في مباراة فريقه أمام المحيط وسلم الجائزة عضو لجنة المنتخبات خالد السبع. ومباراة الرياض والوحدة حصل لاعب الوحدة حسن البري على جائزة أفضل لاعب في المباراة وسلم المكافأة المالية الحكم الدولي كامل الزاهر.



لجنة المسابقات باتحاد الكاراتيه تتعامل إلكترونياً
الهلال والجبيل يتقاسمان صدارة الكاتا وعكاظ ينفرد بصدارة القتال


إدارة الجبيل تكرم القناص

المدينة المنورة - صالح الحبيشي

تقاسم فريقا الهلال والجبيل للكاراتيه ترتيب الفرق بعد نهاية الجولة الثانية لدوري أندية الدرجة الممتازة، لدرجة الأولمبية والأولى في منافسات الكاتا الجماعي بواقع 60 نقطة لكل فريق وحل فريق الوحدة في المركز الثالث ب 54 نقطة.

وفي منافسات القتال الجماعي تصدر فريق عكاظ ترتيب الفرق بعد نهاية الجولة الثانية لدوري أندية الدرجة الممتازة، لدرجة الأولمبية والأولى بعد أن حصد 112 نقطة فيما جاء الهلال في المركز الثاني ب100 نقطة وفريق الأهلي في المركز الثالث ب 99 نقطة.

من جهتها عقدت لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي للكاراتيه اجتماع بحضور المشرف العام على اللجنة محمد الدوسري ورئيسها عدنان حمزة وبقية الأعضاء وتم خلال الاجتماع مناقشة العديد من المواضيع في مقدمتها العمل على أنشاء موقع إلكتروني للجنة يتم خلاله وضع النتائج للمسابقات وجميع اللوائح والتعليمات وكل ما يستجد وبث جميع الأخبار ووضع روابط لجميع اللجان على الموقع وسيتم الرفع بالمقترح إلى مجلس إدارة الاتحاد من أجل اعتماده والبدء في تطبيقه.

من جانبه قام رئيس اتحاد الكاراتيه الدكتور إبراهيم القناص بزيارة عدد من الأندية كان في مقدمتها ناديا الأهلي والجبيل وعقد عدد من الاجتماعات مع مشرفي اللعبة في هذه الأندية وتم النقاش حول التعاون القائم بين الأندية والاتحاد.



في الجولة ال15 لدوري الناشئين
مواجهة قوية تجمع الأهلي بالهلال والاتفاق يلاقي الاتحاد


من لقاءات الدوري

الرياض - خالد الحربي

تنطلق عصر اليوم (الجمعة) مباريات الجولة ال15 للدوري الممتاز لدرجة الناشئين لكرة القدم بإقامة ستة لقاءات، ففي جدة يواجه الاتحاد صاحب المركز الثالث برصيد 25 نقطة على ملعب الأمير فيصل بن فهد نظيره الاتفاق صاحب المركز الثاني الذي يدخل المواجهة ولديه 30 نقطة، ويستضيف الأهلي على ملعب الأمير محمد العبدالله الفيصل نظيره الهلال، ويحتل الأهلي الصدارة ب37 نقطة، فيما يدخل الهلال المواجهة وفي جعبته 21 نقطة محتلاً المرتبة السادسة، ويلتقي الشباب السابع برصيد 16 نقطة على ملعب الأمير خالد بن سلطان بالنادي ضيفه هجر الذي يحتل المركز الرابع ولديه 23 نقطة.

ويستضيف النصر على ملعب الأمير عبدالرحمن بن سعود نظيره التعاون، ويحتل النصر المركز الخامس ب22 نقطة، اما التعاون فيقبع في المركز الأخير وفي جعبته نقطة واحدة فقط.

وفي عنيزة يحل الوحدة ضيفا على النجمة في اللقاء الذي سيقام على ملعب الأخير ولدى النجمة 15 نقطة في المرتبة الثامنة؛ فيما يملك الوحدة 12 نقطة في المركز التاسع، وفي آخر لقاءات الجولة يلتقي القادسية على ملعبه الطائي ويملك القادسية ستة نقاط في المركز ماقبل الأخير؛ فيما يحتل الطائي المرتبة العاشرة ب12 نقطة.





في الديربي المنتظر : النصر يريد نقطة للتتويج والهلال يبحث عن التأجيل ورد الاعتبار

الرياض - الرياضية



تترقب الأوساط الرياضية الديربي المنتظر بين الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر والهلال على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض عند الساعة (8:20) من مساء يوم الجمعة في قمة مواجهات الجولة الثالثة والعشرين لدوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين التي سيديرها طاقم حكام دولي ضمن حكام النخبة في اوروبا والفيفا من الجنسية الايطالية ،ويتكون من حكم ساحة باولو تاقليافنتو ، وريكاردو دي فيوري حكم مساعد اول ، وماورو تونوليني حكم مساعد ثاني
وتعتبر المباراة "بطولة" في حد ذاتها بعيدا عن كونها تنافسية لكون نتيجتها تهم الفريقين .
فالنصر ينظر للمواجهة على أنها مباراة العُمر بالنسبة له حيث أن الفوز أو التعادل سيقوده لتحقيق اللقب بصفة رسمية وللمرة السابعة في تاريخه بعد غياب دام 19 عاما ودون النظر لنتائج مبارياته المتبقية وفي نفس الوقت تأكيد أفضليته على جاره هذا الموسم.
أما الهلال فالفوز يعني له الكثير كونه سيقلص من خلاله الفارق النقطي مع منافسه إلى 6 نقاط وبالتالي سينعش آماله في المنافسة على اللقب فضلا عن الثأر من النصر الذي هزمه ذهابا قبل تجريده من لقب مسابقة كأس ولي العهد. وعطفا على ذلك فإن المباراة ستفي بوعودها وستكون قمة في الإثارة والندية وستشهد كرا وفرا طوال دقائقها وستبقى نتيجتها معلقة حتى صافرة النهاية.
ويدخل النصر المباراة وهو في المركز الأول برصيد 60 نقطة جمعها من 22 مباراة حيث فاز في 19 مباراة وتعادل في 3، ويسعى إلى تحقيق فوزه رقم 20 والرابع عشر تواليا أو على الأقل الخروج بنقطة كونها تعتبر كافية لحسم البطولة رسميا لصالحه.

ويدرك مدربه الأوروغوياني دانيال كارينيو أهمية المباراة التي تختلف كليا عن بقية المباريات الأخرى كونها تعتبر بالنسبة للفريق بمثابة المباراة النهائية ويلعب خلالها بفرصتي الفوز أو التعادل ولهذا سيتعامل مع مجرياتها بحذر شديد وسيضع التكتيك الذي يتناسب مع تحقيق الهدف المنشود.
وكان المدرب قد أراح جميع العناصر الأساسية في مسابقة كأس الملك وشارك بالفريق الثاني رغبة منه في إبعاد اللاعبين عن الإجهاد والإرهاق وتجهيزهم فنيا وبدنيا لهذه المباراة المفصلية التي لا تقبل الخطأ إذا ما أراد حسم البطولة قبل فترة التوقف التي تمتد لثلاثة أسابيع تقريبا.
ويعتمد المدرب على طريقة 4/3/1/2 حيث يلعب بثلاثة محاور أحدهما ثابت واثنان يقومان بأدوار مزدوجة دفاعا وهجوما مع وجود صانع ألعاب ومهاجمين صريحين ، وهذا الطريقة نجح اللاعبون في تطبيقها على أرض الواقع خلال المباريات الماضية .
وفي المقابل يدخل الهلال المباراة وهو المركز الثاني برصيد 51 نقطة جمعها من 22 مباراة حيث فاز في 16 مباراة وتعادل كما خسر في 3 مباريات وإذا ما أراد التمسك بورقة الأمل الأخيرة فليس أمامه سوى الفوز فقط لكي يقلص الفارق إلى 6 نقاط ويحقق الفوز في مبارياته الثلاث المتبقية على أمل تعثر منافسه في بقية المباريات.
ورغم أن تحقيق هذه المعادلة فيه نوع من الصعوبة إلا أنه ليس مستحيلا في عالم المستديرة حيث يبقى كل شيء وارد حدوثه. ورغم أن مدربه الوطني سامي الجابر يعرف أن أي نتيجة بخلاف الفوز تعني نهاية المنافسة على البطولة إلا أنه لن يجازف بالهجوم على حساب الدفاع وسيلعب بطريقة متوازنة دفاعا وهجوما ولاستفادة من الكرات الثابتة والكرات الطويلة من العمق .

ويعتمد المدرب على طريقة 4/2/3/1 حيث يعول على منطقة الوسط كثيرا من خلال تواجد خمسة لاعبين بينهم محوران وثلاثة لاعبين من أصحاب النزعة الهجومية الذين يقومون بتنويع اللعب تارة على الأطراف وتارة من العمق لخلخلة دفاع المنافس وإيجاد الثغرات .
ومن المتوقع ان يلعب النصر بتشكيلة مؤلفة من عبدالله العنزي ( حراسة المرمى ) وحسين عبدالغني ومحمد حسين وعمر هوساوي وخالد الغامدي ( الدفاع ) وإبراهيم غالب وشايع شراحيلي ومحمد نور ويحيى الشهري ( الوسط ) وحسن الراهب والبرازيلي إيلتون رودريغيز ( الهجوم ) .
بينما سيلعب الهلال بتشكيلة مؤلفة من فايز السبيعي ( حراسة المرمى ) وعبدالله الزوري وديجاو وسلطان الدعيع وياسر الشهراني ( الدفاع ) وكاستيلو وسلمان الفرج وسالم الدوسري وتياجو نيفيز وعبدالعزيز الدوسري ( الوسط ) وناصر الشمراني ( الهجوم ) .
وفي مباراة أخرى يبحث الشباب عن ثلاث نقاط جديدة تبقيه في دائرة المنافسة على المركز الثالث المؤهل إلى دوري أبطال آسيا عندما يحل ضيفا ثقيلا على النهضة المطالب هو الآخر بالفوز فقط كمحاولة الأخيرة لتجديد آماله في البقاء في اللقاء الذي يجمعهما على ستاد الأمير محمد بن فهد بالدمام.
ففوز الشباب سيبقى حظوظه قائمة في المنافسة على المركز الثالث الذي يحتله الأهلي حاليا بفارق نقطتين قبل المواجهة المباشرة التي تجمعهما في الجولة المقبلة ، بينما خسارة النهضة ستعلن رسميا عن هبوطه للدرجة الأولى حتى لو فاز في مبارياته المتبقية .

ويلتقي نجران والفتح على ملعب الأخدود بنجران في مباراة متكافئة ينشد من خلالها كل فريق الفوز بنقاطها الثلاث للابتعاد عن منطقة الهبوط التي بدأت تطوقهما مالم تتحسن نتائجهما في الجولات المقبلة .
ويسعى الاتحاد لتحقيق فوز جديد عندما يستقبل الرائد على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع، حيث يسعى الاتحاد إلى تحسين موقعه في سلم الترتيب والمزاحمة على المركزين الرابع أو الخامس بينما يتطلع الرائد إلى العودة بالنقاط الكاملة لتركز مركزه الحالي الذي سيقوده للدرجة الأولى.

* حكام المباريات :

ـ النهضة مع الشباب على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام، «8.20 مساء»، يقودها الحكم عباس إبراهيم، ويعاونه الدولي أحمد فقيهي، هشام الرفاعي، والدولي عبدالرحمن الأحمري «رابعاً»، والدولي السابق ظافر الشهري «مقيماً».

ـ نجران مع الفتح على ملعب نادي الأخدود بنجران، «8.20 مساء»، يقودها الحكم الدولي صالح الهذلول، ويعاونه الدولي محمد العبكري، محمد الخضيري، وعبدالرحمن الشهري «رابعاً»، والدولي السابق محمد حامد «مقيماً».

ـ الاتحاد مع الرائد على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بمكة المكرمة، «8.20 مساء»، يقودها الحكم الدولي مرعي العواجي، ويعاونه الدوليان عبدالله الشلوي، بدر الشمراني والدولي عبدالرحمن المالكي «رابعاً»، والدولي السابق عبدالرحمن القحطاني «مقيماً».

* ترتيب الفرق :

1 - النصر ( 60 نقطة )
2 - الهلال ( 51 نقطة )
3 - الأهلي ( 37 نقطة )
4 - الشباب ( 35 نقطة )
5 - التعاون ( 31 نقطة )
6 - الاتحاد ( 29 نقطة )
7 - الفتح ( 24 نقطة )
8 - نجران ( 24 نقطة )
9 - الشعلة ( 24 نقطة )
10 - العروبة ( 24 نقطة )
11 - الفيصلي ( 24 نقطة )
12 - الاتفاق ( 22 نقطة )
13 - الرائد ( 21 نقطة )
14 - النهضة ( 12 نقطة )



بغياب كواك وكريري الهلال ينهي تحضيراته للنصر

الرياض – علي الحدادي



أنهى الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال مساء يوم الخميس تحضيراته استعداداً لملاقاة مضيفه "النصر" عند الساعة الـ08:20 من مساء يوم الجمعة، على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن الجولة الـ23 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وتركّزت الحصة التدريبية الأخيرة على النواحي الفنية فرض من خلالها مدير الجهاز الفني الوطني سامي الجابر عدداً من التطبيقات التكتيكية، اختتمها بمناورة على جزء من مساحة الملعب شهدت مشاركة الثنائي (حسين شيعان وعبدالله الحافظ)، في الوقت نفسه واصل الثنائي (كواك تاي هي وسعود كريري) برنامجيهما العلاجي والتأهيلي , هذا ودخل اللاعبون فور نهاية المران لمعسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز -رحمه الله- بمقر النادي , يذكر أنّ المران شهد متابعة رئيس مجلس إدارة النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد إلى جانب عدد من أعضاء مجلس الإدارة.
تصوير / مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي في نادي الهلال



سرعة الانتقال سر خطورة الهلال



اختتم مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر تحضيراته للمواجهة المرتقبة التي ستجمع فريقه بغريمه النصر عند الساعة 8:20 من مساء اليوم على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض ضمن الجولة (23) من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين. وأوعز الجابر للاعبيه خلال التدريبات الأخيرة بانتهاج النهج الهجومي مع تدارك المناطق الخلفية التي قد تستغل من جانب لاعبي الخصم خلال اندفاع لاعبيه لمنطقة جزائه، وترك مساحات قد تشكل خطرا على مرماهم.
الانتقال السريع
وعمد الجابر كذلك إلى حث لاعبيه بسرعة تناقل الكرات مع إعطاء الفرصة للتحرك والهروب من الرقابة وتبادل المراكز بين اللاعبين وخاصة سالم الدوسري ومحمد الشلهوب ونيفيز، ولم يغفل المنطقة الهجومية التي سيتواجد فيها الشمراني حيث أوعز إليه بالتحرك بكل الاتجاهات خاصة في منطقة النصر الجزائية وخارجها للهروب من الرقابة والتسلل من الفراغات التي يغفل عنها المدافعون النصراويون.

التسديد والتنويع
وأكد المدير الفني للهلال على ضرورة التنويع في الهجمات بالكرات العرضية وإيجاد فرص التسديد من مسافات بعيدة كحلول تسجيل الأهداف إلى جانب اختراقات العمق، ولم يغفل الجابر تنظيم الجوانب الدفاعية لدرء الأخطاء التي عادة ما تتكرر من المدافعين بالإضافة للكرات المرتدة.

الثنائي يغيب
وستشهد تشكيلة الفريق تغييرا في بعض العناصر عن اللقاء الأخير أمام القادسية وأصبح أمر مشاركة الثنائي (حسين شيعان، وسعود كريري) أمام النصر مستحيلا لعدم اكتمال جاهزيتهما بعد الإصابة إلى جانب المبعد نواف العابد، وسيضطر الجابر للدخول بكاستيلو كمحور وحيد على أن يجد مساندة من سلمان الفرج عطفا على ما قدمه من مستوى جيد في اللقاء الأخير أمام القادسية. واعتمد الجابر على طريقة 4-1-3-1 تتحول إلى 4-4-2 بحسب ظروف المباراة.

القائمة الأساسية
ومن المتوقع أن يدخل الهلال المواجهة بتشكيلة مكونة من: فايز السبيعي في حراسة المرمى وفي خط الدفاع ياسر الشهراني والبرازيلي ديجاو وسلطان الدعيع كقلبي دفاع وعبدالله الزوري كظهير أيسر وفي المحور الدفاعي كاستيلو وخط الوسط محمد الشلهوب وسالم الدوسري وسلمان الفرج ونيفيز ويأتي ناصر الشمراني وحيدا في خط المقدمة.



أولى لسامي أم ثالثة لكارينيو ؟


طيور مهاجرة

لم يمنع التنافس الشديد بين النصر والهلال من نشاط حركة سوق الانتقالات بينهما إذ برزت عددت من العناصر في الفريقين خاضت تجربة ثنائية ويعد (فهد الغشيان، أحمد الدوخي، خالد عزيز، بدر الدعيع، سعد الحارثي، عبد العزيز العازمي) أبرز تلك الأسماء التي نشطت بين الفريقين على المستوى المحلي في حين يعد المغربي أحمد بهجا هو اللاعب الأجنبي الوحيد الذي خاض تجربة مشتركة بين قطبي العاصمة.


أسماء عالمية

استمرارا للحراك بين لاعبي الفريقين خاض عدد من الأسماء التدريبية تجربة في الفريقين ويعد (ماتورانا، آرثر جورج، بلاتشي، بروشتش) من أبرز تلك الأسماء.

تفوق أصفر

ويطمح الفريق النصراوي لتحقيق إنجاز رقمي لم يتمكن من تحقيقه طيلة العقدين الماضيين وذلك في الفوز على الهلال ثلاث مواجهات متتالية وبالتالي يسعى النصر لتحقيق رقم قياسي لم يحققه منذ فترة طويلة.

الانتصار الأول

وفي المقابل يسعى مدرب الفريق الهلالي سامي الجابر لتحقيق أول انتصار له على النصر في مسيرته التدريبية، إذ التقى الجابر بالنصر في مواجهتين تمثلتا في ذهاب دوري عبد اللطيف جميل، ونهائي كأس ولي العهد وخسرهما جميعا بذات النتيجة بهدفين لهدف.
تفوق كارينيو

وفي الطرف الآخر يطمح المدرب كارينيو لمواصلة سلسلة انتصاراته على الهلال، إذ واجه المدرب الهلال في 4 مواجهات منذ توليه دفة تدريب الفريق النصراوي كسب ثلاثاً منها وخسر في مواجهة واحدة ويطمح كارينيو لتحقيق الانتصار الرابع على الهلال في إنجاز تدريبي له لم يتمكن أي مدرب نصراوي من تحقيق ذلك العدد من الانتصارات منذ 10مواسم.

عصافير نصراوية

ويشترك الفريقان في أهمية المواجهة، فبعيدا عن تنافسهما على لقب الدوري يطمح النصر لاصطياد أكثر من عصفور بحجر واحد والمتمثل في حسم الدوري عبر بوابة الهلال وتحقيق ثاني بطولة في الموسم من ذات البوابة، في حين يسعى الهلال لكسر حاجز التفوق النصراوي خلال الموسم الحالي وتحقيق أول انتصار له بالإضافة لمحاولة كسر الفارق النقطي بينه وبين النصر وإحياء آماله مجددا في المنافسة.
غياب 20 عاما

وتتباين سنوات ابتعاد الفريقين عن تحقيق لقب الدوري، فالمتصدر الفريق النصراوي عاش بعيدا عن لقب الدوري طيلة الـ 20 عاما الماضية إذ كان شهد موسم 1995 آخر عهد النصر بلقب الدوري، في حين غاب الهلال عن لقب الدوري لمدة موسمين وفي طريقه للعام الثالث إذ كان موسم 2011 آخر موسم حقق الهلال فيه لقب البطولة.

‏أولى وسادسة

ويسعى قائد الفريق الهلالي محمد الشلهوب إلى تحقيق لقب الدوري للمرة السادسة في تاريخه إذ سبق وأن حققه مواسم (2002 ،2005،2008 ،2010 ،2011) في حين يطمح قائد النصر حسين عبد الغني لتحقيق لقب الدوري لأول مرة في تاريخه إذ لم يسبق له أن حقق اللقب سواء بفريقه الحالي أو السابق الأهلي.



النصر والهلال.. مواجهة حبس الأنفاس

جدة ـ سعد مشيخ
بريدة ـ رميان القصير
الدمام ـ قحيصان الهاجري
نجران ـ عادل ال ضويعن
الاحساء ـ عادل الدحيلان
الرياض ـ مشاري العجيمي
وعبد الإله المرحوم ومصعب العمار

تترقب جماهير الكرة السعودية اليوم مصير المنافسة على لقب بطولة دوري عبد اللطيف جميل، حين يتواجه قطبا المنافسة فريقا النصر والهلال عند الساعة 8:20 مساء على ملعب الملك فهد الدولي في العاصمة الرياض ضمن منافسات الجولة الـ 23 من دوري عبد اللطيف جميل، وتقبل إفرازات المواجهة التي ستجرى قبل 3 مراحل من نهاية الدوري إعلان حسم النصر رسمياً للقب الدوري للمرة الأولى خلال 19 عاما، حال انتصر الفريق الأصفر على الهلال أو تعادل معه بأي نتيجة. فيما تعني خسارة المضيف لنتيجة اللقاء عمرا جديدا للمنافسة على جائزة أطول مسابقات الموسم الرياضي، بين الغريمين الأزليين.
ويعتلي النصر صدارة فرق دوري عبد اللطيف جميل بـ60 نقطة، ويعد الهلال أبرز المطاردين خلفه بفارق 9 نقاط.
وستحتضن الجولة الـ23 من دوري عبد اللطيف جميل، 3 مواجهات أخرى ستنطلق في التوقيت ذاته في تمام الساعة 8:20 مساء، يستضيف خلال إحداهن فريق الاتحاد نظيره الرائد، فيما يحل الشباب في الدمام ضيفاً ثقيلا على النهضة في مباراة تعني خسارتها لأصحاب الأرض مفارقة حتمية لدوري عبد اللطيف جميل. ويتواجه نجران والفتح على ملعب الأخدود في نجران.

النصر والهلال
اكتملت صفوف الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر على ملعب الأمير عبدالرحمن بن سعود مساء أمس استعدادا للمواجهة المرتقبة أمام الغريم التقليدي الهلال على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض.
وقد بدت أحاسيس التفاؤل والثقة طاغيتين على أجواء المعسكر المغلق الذي دخله الفريق أمس. ويتسلح الأوروجوياني دانيال كارينيو مدير الجهاز الفني لفريق النصر بالإمكانات الفنية الهائلة التي يمتلكها فريقه، واعتمد كارينيو لتجهيز لاعبيه للمباراة الحاسمة على عاملين، أولهما يختص بالجانب النفسي، فيما يتعلق الآخر بالنواحي التكتيكية. ولقد حذر كارينيو لاعبيه من مغبة الانزلاق والاستسلام للفارق النقطي بين فريقهم والهلال، مبينا فارق مستوى المباريات للفريقين بعد المواجهة الديربية، مؤكدا أنهم بانتظار مواجهات قوية بعد الهلال على عكس منافسهم الذي سيخوض مواجهات أقرب للحسم لصالحه.
وعلى الجانب التكتيكي سعى دانيال كارينيو إلى مواصلة نهجه الذي سار عليه في المباراتين الماضيتين ضد الهلال الذي يجسده الضغط على حامل الكرة بالإضافة إلى إغلاق منطقة المحور وإرسال كرات طويلة إلى المهاجمين.. ومنحت الإجازة الطبية للمهاجم محمد السهلاوي للمشاركة في ديربي الرياض، مدربه الأوروجوياني كارينيو النشوة بعد تبيين الكشوفات الطبية الأخيرة قدرة السهلاوي على اللعب، لكن كارينيو أكد أن البديل موجود حال عجز السهلاوي عن اللعب لتسعين دقيقة.
وركز كارينيو خلال تدريباته في الثلاثة أيام الماضية على عامل الانضباط التكتيكي داخل الملعب وتقديم كل لاعب لمهام معينة أهمها نسبياً أوكلت للاعب إبراهيم غالب للمحافظة على التوازن بين الهجوم والدفاع وعدم الاحتفاظ بالكرة دون أسباب مرغمة خصوصا في الوقت الذي تظل به الكرة في منتصف ملعب النصر، في حين كلف شايع شراحيلي بالمساندة الهجومية من الجهة اليمنى لأهداف لا تخلو من تعطيل انطلاقات ظهير الهلال عبدالله الزوري.
واختير المهاجم السهلاوي للضغط على الظهير الهلالي الأيمن. وطلــب كارينيــو من ظهيري الجنب خالد الغامدي إضافة للقائد حسين عبدالغني إحداث التوازن في حالة الهجوم والارتداد الدفاعي، مع تنبيهات مشددة لهما بعدم التخلي عن موقعيهما الخلفيين في وقت واحد. ولفت مدرب النصر أنظار مدافعيه عمر هوساوي ومحمد حسين للعب الطولي للكرة وعدم التفكير مطلقا في إعادتها إلى الحارس عبدالله العنزي لتلافي الخطأ الذي وقع به الفريق خلال المباراتين الماضيتين مؤكداً للاعبيه أن كلمة السر في الانتصار ستكون بقوة الدفاع وعدم استقبال الهدف.
في موازاة ذلك، استنفر الجابر جهود لاعبيه خلال التدريبات الأخيرة، لتطبيق النهج الهجومي الحذر بتدارك المناطق الخلفية، وكثف الجابر تدريب عناصره على سرعة تناقل الكرات مع إعطاء الفرصة للتحرك والهروب من الرقابة وتبادل المراكز بين اللاعبين وخاصة سالم الدوسري ومحمد الشلهوب ونيفيز ولم يغفل الجابر رسم خطط التحرك في المناطق الهجومية التي سينفرد بالوجود بها المهاجم ناصر الشمراني الذي وجد توجيهات مدربه للتحرك بكل الاتجاهات في المنطقة الجزائية وخارجها للهروب من الرقابة قبل التسلل لمرمى النصر من الفراغات التي يغفل عنها المدافعون النصراويون.
واختبــر الجــابــر خـلال تحضيراته عدة سبل للتنوع في الهجمات بالكرات العرضية وإيجاد فرص التسديد من مسافات بعيدة بخلاف اختراقات العمق.. واعتنى الجابر أيضا بتنظيم الجوانب الدفاعية لدرء الأخطاء المتكررة من المدافعين وتحسبا للهجمــات المعاكسـة المرتــدة. وستشهد تشكيلة الفريق تغييرا في بعض العناصر عن اللقاء الأخير أمام القادسية وأصبح أمر مشاركة الثنائي (حسن شيعان، وسعود كريري) أمام النصر مستحيلا لعدم اكتمال جاهزيتهما بعد الاصابة إلى جانب المبعد نواف العابد وسيضطر الجابر للدخول بكاستيلو كمحور وحيد على أن يجد مساندة من سلمان الفرج عطفا على ما قدمه من مستوى جيد في اللقاء الأخير أمام القادسية. واعتمد الجابر على طريقة 4 ـ 1 ـ 3 ـ 1 تتحول إلى 4 ـ 4 ـ 2 بحسب ظروف المباراة.

الاتحاد والرائد
اطمـــأن الأوروجـــويانـــي فيرزيري مدرب فريق الاتحاد على استعدادات فريقه لمواجهة ضيفه الرائد اليوم على ملعب الملك عبد العزيز في الشرائع بمكة المكرمة.. واستفاد فيرزيري من مواجهة السروات قبل نحو 5 أيام ضمن منافسات كأس خادم الحرمين الشريفين في تجهيز بعض بدلائه إضافة للعائدين من الإصابة، أمثال أحمد الفريدي وعبد الفتاح عسيري وسلمان الصبياني. وسيغيب عن الاتحاد في مباراة اليوم المدافع باسم المنتشري للإيقاف فيما يعود زميله طلال العبسي. وسيعتمد فيرزيري على نفس الأسماء الأساسية المكونة من هاني الناهض لحراسة المرمي وراشد الرهيب وأحمد عسيري وطلال العبسي ومحمد قاسم للدفاع وليناردو ومحمد أبو سبعان وجمال باجندوح وريدريجوز للوسط وفهد المولد (سلمان الصبياني) ومختار فلاته للهجوم.
في المقابل، جهز التونسي عمار السلمي مدرب الرائد، فريقه إلى مواجهة المرمى الاتحادي من بعد عبر التسديدات من خارج منطقة الجزاء. وشهدت استعدادات الرائد للاتحاد استخدام الفيديو لكشف أخطاء اللاعبين الفنية وتصحيحها. كما شهدت التدريبات الأخيرة مراناً خاصاً بالمهاجمين. ومن المتوقع أن يدخل السلمي اللقاء بطريقة 4 ـ 5 ـ 1 بتشكيل مكون من: أحمد الكسار لحراسة المرمى وإبراهيم مدخلي وسعيد العيسى وإسماعيل داو وماجد فرساني في خط الدفاع وفيصل درويش وأحمد بوعبيد وعبدالعزيز الجبرين ومشعل العنزي ومندومو في خط الوسط وفهد الجهني في المقدمة.

النهضة والشباب
ازدادت استــعدادات فريـــق النهضة سوءاً قبل مواجهة اليوم أمام الشباب على ملعب الأمير محمد بن فهد في الدمام، بسبب غياب الثنائي الأجنبي المدافع أمين عباس ولاعب الوسط الحبيب مايتي بداعي الايقاف بثلاث بطاقات صفراوات، لذا تجلى عمل مدرب الفريق التونسي جلال قادري على رفع الروح المعنوية للاعبين. ومن المتوقع أن يمثل الفريق في حراسة المرمى وديع العبيد وزكريا الهداف وأحمدالدوسري وعبدالله الدوسري ومحمد قاسم وحسين حقوي ومازن أبوشرارة ومحمدالداهي ووليد الرجاء وعبدالعزيز الحربي وصديق آدمز.
وفي الرياض، فرض التونسي عمار سويح مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الشباب السرية على تحضيرات فريقه لمواجهة النهضة، وأغلق المنافذ المؤدية إلى استعدادات الفريق مكتمل الصفوف.. وشدد عمار السويح على أهمية اللعب السريع البعيد عن التعقيد وطالب لاعبي الوسط بضرورة التحرك دون كرة مع تبادلهم للمراكز. وسيزج السويح بتشكيلة جديدة في مباراة اليوم على عكس المباراة السابقة التي استطاع الفريق الشبابي التغلب على فريق الكوكب بثلاثة أهداف مقابل لاشيء في بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين وسيقف في حراسة المرمى وليد عبدالله وفي الدفاع حسن معاذ وسياف البيشي وماجد المرشدي وعبدالله الأسطا. وفي خط الوسط أحمد عطيف ورافينها وفرنالدو توريس وفي خط المقدمة عماد خليلي ومهند عسيري.

نجران والفتح
اعتمد مدرب نجران السوري نزار محروس لمواجهة الفتح على الهجمات عبر الأطراف، كما وجه تركيزه نحو الحد من قوة محاور منافسه الفتح. ومن المنتظر أن يخوض محروس نزال الفتح بتشكيلة مختلفة يغيب عنها الحارس ناصر الصيعري لالتزاماته العسكرية.. وستتاح الفرصة أمام الحارس ماجد بخيت للعب مع الفريق الذي سيمثله المدافعون عوض خريص اليامي وفي قلبي الدفاع فريد شكلام وحمد الصقور وفي اليسار اللاعب يوسف خميس وفي المحاور اللاعب ماجد الجعفري وبجانبه سلطان الشريف وفي الوسط قائد الفريق حمد الربيعي ومصعب اللحام وصانع اللعب البرازيلي ماتيوس وفي الهجوم البرازيلي جادسون سانتوس. وسيحتفظ المدرب بأوراق رابحة كالمهاجم الشاب متعب النجراني واللاعب عبد العزيز العازمي.
على الجانب الآخر، سعى التونسي فتحي الجبال مدرب الفتح إلى تنويع التمارين بين اللياقية والتكتيكية استعداداً لمضيفه نجران. وزاد المدرب التونسي الذي حاز العام الماضي مع فريقه الفتح لقب أبطال الدوري السعودي للمحترفين، من فاعلية الأطراف، وسيعود للفريق اللاعبون الذين منحوا الراحة في مباراة الفريق الماضية أمام الجيل ضمن منافسات كأس خادم الحرمين الشريفين. فيما سيغيب اللاعب التونسي عمار لجمل للإيقاف.
وبدا الاستقرار على اختيار القائمة الأساسية التي سيمثلها: علي المزيدي في حراسة المرمي وبدر النخلي وعبدالله العبدالله ومحمد الفهيد وعبدالعزيز بوشقراء في الدفاع والبرازيلي إلتون وحسين المقهوي وحمدان الحمدان ومبارك الأسمري في الوسط والكنغولي دوريس واللبناني محمد حيدر في الهجوم.



طاقم إيطالي يقود (الديربي) الليلة

الرياض ـ الرياضية



كلفت الأمانة العامة بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم طاقم حكام ايطالي دولي لقيادة مباراة النصر والهلال ضمن مباريات الجولة 23 لدوري عبداللطيف جميل والتي ستقام مساء الليله الجمعة على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض.
ويعتبر الطاقم الايطالي من ضمن حكام النخبة في اوروبا ولفيفا وهم: الحكم ـ باولو تاقليافنتو ـ حكم ساحة وريكاردو دي فيوري حكم مساعد أول وماورو تونوليني ـ حكم مساعد ثان.



الموج والهداية فى صراع الرابع

الرياض ـ الرياضية

تقام اليوم الجمعة ثلاث مباريات ضمن الجولة السابعة من مسابقة الدوري الممتاز للكرة الطائرة حيث يلعب المتصدر الهلال (17 نقطة) امام الرياض صاحب المركز الاخير (بدون أي نقاط) على صالة رعاية الشباب بالدرعية 4 عصرا يقود اللقاء تحكيميا عبدالله القحطاني حكم اول واحمد مترك حكم ثان والدولي عبدالله العباس مسجلا. ويستضيف الهداية صاحب المركز الرابع (9 نقاط) الموج صاحب المركز الخامس (7 نقاط) على صالة نادي الموج بالبكيرية 4 عصرا يقود اللقاء تحكيميا سامي امين حكم اول واحمد الغامدي حكم ثان وسعد الحربي مسجلا ويلعب المحيط صاحب المركز الثامن (4 نقاط) امام النصر صاحب المركز التاسع (نقطة واحدة) على صالة نادي الخليج بسيهات 30 و 5 مساء يقود اللقاء تحكيميا محمد الهداب حكم اول والدولي يعقوب السبت حكم ثان ودعيج الدوسري مسجلا. ويغيب الاهلي والشباب عن هذه الجولة فى آخر مشاركة حيث يشاركان فى بطولة الأندية العربية الـ 32 التي تقام احداثها حاليا في تونس.



نجوم الهلال خذلوا جماهيرهم وهم على المحك

الرياض ـ مشعل الوعيل

أكد كابتن العرب والمنتخب السعودي ونادي الهلال الأسبق صالح النعيمة أن نجوم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال خذلوا جماهير الزعيم الغفيرة طوال هذا الموسم. وقال النعيمة في تصريحات خاصة لـ"الرياضية": "الهلال يملك أفضل العناصر التي لا يمكن مقارنتها بأي فريق بما فيها النصر، ولكن لاعبي الهلال لم يقدموا ما يتوازى مع إمكاناتهم الفنية وخذلوا جماهيرهم". وأضاف صالح النعيمة: "للأسف الشديد معظم ما يسمى بالنجوم في الهلال لعبوا أغلب مباريات الموسم بدون روح ولا أعلم ما هي الأسباب واليوم هم أصبحوا على المحك أمام النصر والجماهير لن تقبل سوى الفوز". وطالب النعيمة لاعبي الهلال بالاقتداء بالمهاجم ناصر الشمراني بروحه العالية قائلاً: "لو كان الأمر بيدي لمنحته شارة القيادة في الفريق". وتطرق صالح النعيمة للانتقادات التي طالته من بعض المحللين مؤخراً على خلفية رفضه تقييم عمل المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر حيث قال: "مثل هؤلاء المحلحلين يأخذون الكلام على عواهنه ولا يقرؤون ما بين السطور ويجهلون أيضاً ما تربينا عليه في الهلال، واختلافاتنا نحلها داخل البيت الهلالي ولا يمكن أن تظهر على السطح، والهلاليون يختلفون ويتفقون من أجل هلالهم وليس بينهم شامت ولا باحث عن مصلحة شخصية كما يفعل غيرهم وأتمنى أن تكون الرسالة وصلت". واختتم النعيمة تصريحاته بالقول: "في الهلال رجال وهم المعنيون باتخاذ القرارات الأصلح ولن أقول رأيي في سامي الجابر إلا إذا طلب مني ذلك وسيكون مني مباشرة لأصحاب القرار فقط".



الأهلى المتصدر يواجه تحدي الهلال

الرياضية - عادل الدحيلان

تقام اليوم الجمعة ست مباريات ضمن الجولة الخامسة عشرة من الدوري الممتاز للناشئين لكرة القدم تحت 17سنة، حيث يستضيف الأهلي المتصدر (37) نقطة نظيره الهلال السادس (21) نقطة في المباراة التي يحتضنها ملعب الأمير محمد العبد الله الفيصل بالنادي الأهلي عند الساعة 4:15، بينما تنتظر الاتفاق الثاني(30) نقطة مواجهة نارية أمام الاتحاد الثالث (25) نقطة . والمباراة يستضيفها ملعب الأمير فيصل بن فهد بنادي الاتحاد، ويحاول هجر الرابع (23) نقطة التمسك بمركزه المتقدم عندما يحل ضيفا على الشباب السابع (16) نقطة على ملعب الأمير خالد بن سلطان عند الساعة 3:45، وعلى ملعب الأمير عبد الرحمن بن سعود سيكون النصر الخامس(22) نقطة مرشحا لتعميق جراح التعاون الأخير بنقطة واحدة والذي أصبح قريبا من توديع الدوري الممتاز وبنسبة كبيرة وهذه المباراة تقام عند الساعة 3:45، ويسعى النجمة الثامن (12) نقطة لتجاوز خطر الهبوط وكسب نقاط ضيفه الوحدة التاسع (12) نقطة في المباراة التي تقام عند الساعة 3:50، ويستضيف القادسية الحادي عشر(6) نقاط على ملعبه بالخبر نظيره الطائي العاشر (12) نقطة وذلك عند الساعة 3:30.



أين المنشطات؟



كثفـــت الجــماهيـر الهــلاليــة والنصــراوية علـــى حدٍ سواء من حملتها على مواقع التواصل الاجتماعي واتساب بالمطالبة بتواجد اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات في مواجهة الديربي التي ستجمع النصر والهلال اليوم ضمن الجولة 23 من دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين.



الهلاليون يتبرؤون من حملة المقاطعة



تبرأ الجمهور الهلالي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر من هاشتاق# أنا هلالي لن أحضر الديربي، والذي يحاول القائمون عليه حث الجمهور الهلالي على عدم حضور مباراة الهلال والنصر اليوم ضمن الجولة 23 من دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين .. مؤكدين على أن الهاشتاق الذي شارك فيه أكثر من 1049 مغردا لا يمثل نادي الهلال، وأن الجمهور لن يتأثر بهذه الحملة .. متهمين نصراويين بالوقوف خلفه. فقالت هيفاء: الهاشتاق ذا ما يمثل الجماهير الهلالية أبد، الموجودين هنا النصراوية وأصحاب كلمة (مع أني هلالي) .. وعلق رياضي:" أفضل ما في الهاشتاق هو تفاعل النصراويين فيه فشكراً لهم على دعم كل شيء خاص بالهلال".. وأضاف أبو محمد:"على كل هلالي أن يحضر، فالهلال عشق لا تلغيه خسارة بطولة أو مباراة".



مع الحكم الأجنبي الهلال يكسب



ركزت معظم المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت أمس على الحديث عن مواجهة الديربي المرتقبة اليوم بين النصر والهلال والتي سيقودها تحكيمياً الإيطالي تاقليافنتو الذي يعتبر من حكام النخبة في أوروبا وحاصل على الشارة الدولية في عام 2007. وتطرقت المواقع أيضاً إلى هيمنة هلالية في عدد مرات الفوز على الغريم التقليدي فريق النصر بحضور الحكم الأجنبي، حيث تمكن الهلال من الفوز 12 مرة، في حين لم يحقق النصر الفوز سوى 5 مرات كان آخرها نهائي كأس ولي العهد في الموسم الرياضي الجاري.



الرأي

(رسالة من تحت الماء)
فهد الروقي




عذراً عزيزي القارئ لا أستطيع توضيح معنى الزاوية وأكتفي بكتابته فقط دون أن أشير ولو مجرد إشارة عن الرابط بينه وبين محتوى الزاوية أو الرسالة، ولن حتى أبين لم اتبعت هذا الإجراء لثقتي العالية في فهمك واستيعابك الذي أراه يفوق بمراحل فهم واستيعاب بعض زملاء المهنة ممن تركوها وتوجهوا للمدرجات يستمدون منها الأفكار والمفردات متوشحين بالشالات (الصفراء) ورغم أنهم يستمدون الأفكار من غيرهم وينفذوها بناء على تعليمات صارمة أو توجيهات ملزمة في اجتماعات سرية أو مكشوفة ما بين قصور أو استراحات أو قروبات وبمفردات معينة لا يحيدون عنها البتة ولو حادوا لضاعوا ولكن ليس في غيابت الجب وكأني بهم في مفردات كالطيور الآسيوية المزركشة الألوان في أقفاص مزركشة أيضا يرددون ما تعودوا على سماعه بشكل مباشر أو غير مباشر خصوصا إذا علق القفص في صالة شاسعة تطل على أكثر من ممر جانبي وتبدأ بالباب الرئيس الفخم وعليه أقفال عدة بشفيرات وأرقام سرية للغاية وتحته طاولة ذهبية وضعت عليها تحفة باهظة الثمن مصنوعة في دولة أوروبية ومقلدة في الصين الشعبية.
هي (رسالة) بمعنى مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره لأنه مفرد وحتى تتيقن عزيزي الفطن لم بدأت برسالة لم تعرف بأنواع المعرفة السبعة عليك بالرجوع إلى مسوغات الابتداء بـ(النكرة) وحين تدرك سببها سيفتح قفل واحد فقط من أقفال باب الدلوف الفخم الذي تبتدي به الصالة الفاخرة المعلق في طرفها قفص يضم بين جنباته طائر آسيوي يتقن ترديد الكلام دون أن يستوعبه وهو يكشف بجلاء أصحابه فإن ردد مفردات حسنة فإنهم قوم كرام، وإن ردد مفردات سيئة فالشيء من معدنه لا يستغرب.
بعدها (من) حرف جر لا محل له من " الإعراب " مع أننا في زمن اختلاف المفاهيم إلا أن الكل يدعي أن له محلا ولو كانت مساحته لا تتجاوز مساحة الصالة الفاخرة التي علق في طرفها قفص يضم بين جنباته طائر آسيوي سيلتزم الصمت بعد ثوان معدودة فهو يشعر أنه لم يعد مرغوباً به وربما يباع قريبا في " سوق الحمام " والغريب أن يسمى بسوق الحمام رغم أنه يباع به الطيور بجميع أنواعها وبعض الحيوانات وخصوصا (الضبان) وبعض النباتات كـ"الفقع".
تحت ظرف مكاني يفتقد لأخيه الزماني كافتقاد الأرملة المسكينة لفلذة كبدها الوحيد الذي ذهب ضحية السرعة الجنونية بعد أن أمره صاحب الصالة الفاخرة التي علق بطرفها قفص يضم بين جنباته طائرا آسيويا حمله ولد الأرملة المسكينة لسوق الحمام لبيعه بعد أن مل من ترديد مفردات التقطها من إعلامي يستقي معلوماته من مدرج لكن ساهر اصطاده في الطريق فقرر الانتقام منه بزيادة السرعة حتى تسبق ضوء (الفلاش) المنبعث ليصطدم بسيارة (وانيت) استدانها رئيس ناد لتسديد مستحقات للاعبي فريقه ولم تسقط هذه الديون كما سقطت عن "عميد" ولم يحظ بهذا السقوط "رائد"
الماء ولا أستطيع الحديث عن الماء حتى وإن تسلل من الفناء الواسع ليصل إلى الصالة الفاخرة التي علق بطرفها قفص عاد لجنباته طائر آسيوي بعد أن قرر الرجل الثري ابن الأرملة المسكينة ببيعه في سوق حمام يباع فيه "الفقع" لأنه كان الناجي الوحيد من حادث مروري ولأنه يتقن ترديد الكلمات كما يتقن معرفة طريق العودة للصالة الفاخرة التي ......

الهاء الرابعة
شرهة الطيب على الطيب محبه
وغلطة الغالي على الغالي جهاله
والردي ما يلحقه غير المسبه
وصدة العاقل عن الجاهل جماله





اجتماع تنسيقي للديربي يسمح للجمهور الأكثر بالدخول عبر الآخر
إذا لم يكتمل .. مدرج الهلال للنصر


تحظى مباريات الهلال والنصر بتقسيم المدرجات مناصفة خلال لقاءاتهم الدورية.

نايف الثقيل من الرياض

كشفت لـ "الاقتصادية" مصادر مطلعة، أن أحد الحضور في الاجتماع التنسيقي أمس لديربي العاصمة بين الهلال والنصر اليوم على ستاد الملك فهد الدولي في الرياض في الجولة الـ 23 من دوري عبد اللطيف جميل، وجه سؤالاً لممثل نادي الهلال عن توقعه لعدد الحضور في المباراة، ليرد الأخير على أن الحضور الهلالي لن يكون كثيفا مثل نهائي كأس ولي العهد، ما دعا أحد المجتمعين إلى الحديث عن احتمالية تزاحم المدرج الأصفر، بينما المدرج الهلالي سيكون قليلا، ما يؤثر على الشكل الجمالي للمباراة التي قد تكون حاسمة للدوري.

وأشار المصدر إلى أنه في خضم مناقشة المجتمعين للحضور الجماهيري اقترح أحدهم أن يتم تحريك الحاجز الأمني الذي يفصل بين المدرجين لصالح الجمهور الأكثر حضورا إلا أن صعوبة تنفيذ المقترح في أرض الواقع جعلتهم يتفقون على أن يسمح للجمهور الأكثر حضورا بالدخول عبر البوابات المخصصة للفريق الآخر والجلوس في مدرجاته.

يذكر أن الإجراء قد تم اتخاذه سابقا في مباريات نهائية، كما حصل بين الهلال والشباب، والهلال والاتفاق، الهلال والقادسية، حيث تم السماح للجمهور الهلالي بالجلوس في مدرجات الأندية الأخرى بعد أن امتلات المقاعد المخصصة له.

وكان نادي الهلال عبر مركزه الإعلامي قد أصدر بيانا يرفض فيه التنازل عن حصته في الحضور الجماهيري ومنح النصر ما يزيد على 50 في المائة من الطاقة الاستيعابية لمدرجات ستاد الملك فهد الدولي "درة الملاعب" في لقاء اليوم في الجولة الـ 23 من دوري عبد اللطيف جميل، إذ سيكون تقسيم الملعب مناصفة بينهما.

وغاب ممثل النصر عن الاجتماع التنسيقي الذي عُقد صباح أمس في مكتب الوسطى؛ بحضور عبد الرحمن المسعد مدير المكتب الرئيسي لرعاية الشباب في الرياض، أحمد العقيل نائب رئيس لجنة المسابقات في الاتحاد السعودي، ياسر المسحل المدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين السعودي، فهد الحميدي ممثل نادي الهلال أمين عام النادي المساعد، وسليمان اليوسف مدير ملعب ستاد الملك فهد الدولي.

يشار إلى أن النصر يحتاج إلى نقطة واحدة من اللقاء ليحسم دوري عبد اللطيف جميل لصالحه ما أثار حماس جمهوره للحضور، وأيضا أعضاء شرفه للتبرع بالتذاكر المجانية وشراء أكبر عدد من التذاكر خلال اليومين الماضيين.



الحسم 50 % من العابد .. والعودة بعد النصر


محمد الشلهوب وياسر القحطاني في مران الهلال أمس. مركز الهلال الإعلامي

عبد العزيز العجلان من الرياض

حسمت إدارة نادي الهلال 50 في المائة من راتب اللاعب نواف العابد مع إلزامه بتوقيع تعهد خطي بعدم تكرار الخطأ الذي بدر منه بعد لقاء الشباب في الجولة الـ 21 من دوري عبد اللطيف جميل، والذي خسره فريقه 1/0، ما وسع الفارق بينه وبين النصر إلى تسع نقاط، حيث دخل في نقاش حاد مع مدربه سامي الجابر. واستبعد الجابر اللاعب العابد من التدريبات الجماعية وألزمه بالتدريبات الانفرادية من بعد لقاء الشباب، حيث غاب عن نزالي نجران في الجولة الـ 22، والقادسية في الدور الـ 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال، ومن المنتظر أن يعود للتدريبات الجماعية عقب لقاء النصر اليوم في الجولة الـ 23. وشهدت الأيام الماضية، تحركات وتكاتف شرفي هلالي رفيع المستوى لتصحيح أوضاع فريق كرة القدم، وتحضيره لنزال اليوم، للإبقاء على حظوظه الضعيفة في تغيير مسار اللقب الذي يقترب رويدا رويدا من البيت الأصفر، وقال لـ "الاقتصادية" مصدر "تحركات الشرفيين وتكاتفهم- بعد توفيق الله- لها العون الأكبر في تجاوز الهلال للصعوبات والأزمات"، مضيفا "أحب أن أطمئن الجماهير الزرقاء على مستقبل الهلال القريب والبعيد". ميدانيا، أنهى فريق الهلال تحضيراته استعداداً لملاقاة مضيفه النصر البارحة، حيث تركّزت الحصة التدريبية الأخيرة على النواحي الفنية، فرض من خلالها سامي الجابر مدير الجهاز الفني عدداً من التطبيقات التكتيكية، اختتمها بمناورة على جزء من مساحة الملعب شهدت مشاركة الثنائي (حسين شيعان وعبد الله الحافظ)، في الوقت نفسه واصل الثنائي (كواك تاي هي وسعود كريري) برنامجيهما العلاجي والتأهيلي.

ودخل اللاعبون فور نهاية المران لمعسكر الأمير هذلول بن عبد العزيز في مقر النادي، وسط متابعة الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس النادي، إلى جانب عدد من أعضاء مجلس الإدارة.



الأول يبحث عن حسم لقبه الثاني والآخر للتأجيل
النصر والهلال .. نقطة «ذهب»


صراع على الكرة بين شراحيلي والزوري خلال نزال النصر والهلال.

خالد دغريري من جدة

يطمح فريق النصر لكرة القدم للفوز في لقائه اليوم أمام غريمه الهلال في الجولة الـ 23 من دوري عبد الطيف جميل، على ستاد الملك فهد الدولي في الرياض، ليتوج بطلا للدوري قبل ختامه بثلاث جولات، إذ يحتاج إلى نقطة واحدة كفيلة بضمان البطولة.

ويستقبل الاتحاد نظيره الرائد على ملعب مدينة الملك عبد العزيز الرياضية في مكة، ويلاقي الشباب مستضيفه النهضة على ملعب الأمير محمد بن فهد في الدمام.

يدخل النصر اللقاء وهو يتصدر لائحة الترتيب العام برصيد (60 نقطة)، وهو بحاجة إلى نقطة واحدة من أجل حسم كل الأمور لصالحه وإعلان نفسه بطلاً لهذه المسابقة قبيل الانتهاء بثلاث جولات، ويطمح الأوروجوياني دانيال كارينيو الذي رسم مع النصر أحلى اللوحات في هذا الموسم وتوج بأول الألقاب بعد نيل كأس ولي العهد، لمواصلة حصد الإنجازات، ويعول على لاعبي النصر مواصلة تقديم عروضهم المميزة اليوم, وحسم كل الأمور لصالحهم دون النظر لباقي الجولات في ظل العطاءات المميزة التي باتوا يقدمونها بين حين وآخر، وينتظر أن يلعب النصر اللقاء بالتشكيلة ذاتها التي اعتمد عليها كارينيو في الجولات الماضية، التي سعى إلى إراحتهم في كأس الأبطال أمام الحزم 4/1, والتي يبرز من بينهم عبد الله العنزي, حسين عبد الغني, إبراهيم غالب, محمد نور, ومحمد السهلاوي، الذي قد لا يشارك في اللقاء بسبب الإصابة، إذ سيوفر البديل الجاهز لتغطية النقص.

في المقابل، يدخل الهلال اللقاء وهو يحتل المرتبة الثانية برصيد (51 نقطة)، ويشرف على الهلال فنياً الوطني سامي الجابر الذي حظي بثقة كل المسؤولين في ناديه بعد الإخفاق في نهائي كأس ولي العهد أمام النصر 2/1، ويطمح لاعبو الهلال إلى الظهور بمستوى فني جيد في هذا اللقاء، وتحقيق الفوز للتمسك ببصيص الأمل نحو تحقيق اللقب في ظل بقاء ثلاث جولات خلاف لقاء الليلة، ويسعى الجابر إلى إيجاد التشكيلة الأنسب له في هذا اللقاء وفقاً للخيارات التي أمامه في ظل غياب عدد من اللاعبين بداعي الإصابة، وعودة بعضهم للتدريبات أخيراً أمثال حسين شيعان، سعود كريري، الكوري كواك, والمبعد عن الفريق نواف العابد لدواع انضباطية، في الوقت الذي يبرز فيه عبد الله الزوري وياسر الشهراني وناصر الشمراني ومحمد الشلهوب.

وفي مكة المكرمة، يستضيف الاتحاد نظيره الرائد في لقاء يبحث من خلاله كلا الفريقين عن تحسين وضعيهما في الترتيب، إذ يحتاج الاتحاد إلى نقاط المباراة للبقاء في مناطق الدفء، في سعي الرائد لخطف النقاط للهروب من الهبوط، يدخل الاتحاد اللقاء وفي رصيده (29 نقطة)، ويطمح لاعبوه إلى تقديم مستوى جيد بعد الاستقرار الإداري في هذا اللقاء، والبحث عن الأداء الفني الجيد الذي غاب عنه الفريق كثيراً في هذا الموسم، فنيا ركز الأوروجوياني فريزيري مدرب الاتحاد على الجانب اللياقي في التدريبات الأخيرة, وبحث عن التشكيلة الأنسب لفريقه, ويبرز في الاتحاد كل من محمد أبو سبعان وجمال باجندوح وفهد المولد ومختار فلاته. فيما يطمح الرائد (21 نقطة)، للنجاة من الهبوط لدوري ركاء، وتحسين مركزه بالنقاط الثلاث، إذ ستقربه من البقاء في دوري جميل، بقيادة التونسي عماد السلمي الذي تولى زمام الأمور خلفاً للجزائري نور الدين بن زكري الذي تم إعفاؤه من منصبه عقب النتائج السيئة التي حققها في الآونة الأخيرة.

وفي الدمام, يحل الشباب

(35 نقطة) ضيفاً ثقيلا على النهضة الذي يتذيل الترتيب (21 نقطة)، الذي حصل على بطاقة الهبوط الأولى لدوري ركاء، ويطمح لاعبو الشباب إلى خطف النقاط الثلاث بحثاً عن تحقيق المرتبة الثالثة في ظل الصراع الثلاثي مع الأهلي، والتعاون، في حين لا شيء يخسره النهضة بعد تأكد هبوطه، إذ سيقدم ما يحفظ ماء الوجه لفريقه.

على ملعب الأخدود، يستضيف نجران (24 نقطة) نظيره الفتح بالرصيد ذاته، في مهمة الهروب من الحسابات في ظل تساوي النقاط مع ثلاثة أندية أخرى، ما يصعب اللقاء، إذ يعتبر الفوز بست نقاط، الأمر الذي يزيد من صعوبة اللقاء.



طالبهم بالاحتراق وتقدير الشعار الذي يرتدونه
الدوخي: الهلاليون .. «انهزاميون»


أحمد الدوخي

نايف الثقيل من الرياض

شن أحمد الدوخي مدافع ناديي الهلال والنصر سابقا هجوما لاذعا على الهلاليين بسبب تدني مستوياتهم في الفترة الماضية ما تسبب في خسارة لقب كأس ولي العهد وأيضا زيادة الفارق النقطي مع المتصدر النصر إلى تسع نقاط وقال: "معظمهم هبط مستواه بشكل لافت وتسبب في تعثر فريقه وخسارته لكأس ولي العهد والصدارة".

وتابع: "لا أعلم الأسباب الحقيقية وراء ذلك لكن أطلب منهم أن يقدروا الشعار الذي يرتدونه ويشعروا بحرقة الجماهير الهلالية وغضبها جراء تواضع مستوياتهم".

وزاد: "نحن كهلاليين تعودنا أن يكون فريقنا بطلا في جميع المواسم ويحقق البطولات وينافس عليها ويقدم مستويات قوية ويتغلب على جميع الفرق، أما في الموسم الحالي الهلال مختلف ويقدم مستويات متواضعة وغير مرضية".

وأشار الدوخي إلى أن الهلال في السابق كان يضم لاعبين مميزين ويقدمون مستويات قوية بعكس الهلال الحالي، مضيفا: "قد يشهد هبوط مستوى لاعب أو لاعبين فقط، وهذا لا يؤثر على نتائجه، أما في الموسم الحالي فجميع اللاعبين يعانون من هبوط في المستوى ما عدا البرازيلي نيفيز، والمهاجم ناصر الشمراني فقط"

وعلل سبب تغلب النصر على الهلال في المباراتين السابقتين: "الجولة العاشرة من دوري عبد اللطيف جميل، ونهائي كأس ولي العهد" إلى اختفاء الحماس وظهور الروح الانهزامية، وقال: "في المواسم السابقة كان لاعبو النصر في مباريات الهلال انهزاميين ويؤثر ذلك على عطائهم في الملعب في المقابل ينزل الهلاليون إلى أرض الملعب في مباريات ولديهم ثقة كبيرة في أنفسهم وهذا ينعكس على أدائهم ويتسبب في تحقيق الانتصارات المتتالية، هذا الأمر اختلف كليا في الموسم الحالي وأصبحوا يملكون ثقافة الفوز، وأصبحت المباراة بالنسبة للهلاليين حياة أو موت وتسبب ذلك في ضغط نفسي كبير عليهم".

وتوقع الدوخي أن يتغلب النصر على الهلال في مباراة اليوم، رغم أنه يحتاج إلى نقطة ليعلن نفسه بطلا للدوري السعودي، وقال: "أتمناها هلالية وأن يخرج الفريق الأزرق بالثلاث نقاط ويؤجل حسم الدوري للجولات المقبلة، ولكن الواقع والمعطيات تؤكد أن النصر الأفضل والأكثر جاهزية وبالتالي هو الأقرب إلى الفوز".



أحدهما في استراحته والآخران في منزليهما للحد من الضغوط وتعزيز الثقة
جلسات نفسية سرية لهلاليين ونصراوي

نايف الثقيل من الرياض



كشف وليد الزهراني "إخصائي نفسي إكلينيكي" أنه يخضع لاعبين من فريقي الهلال والنصر لكرة القدم، لجلسات علاجية بشكل سري وفي أماكن خاصة قبل الديربي المنتظر مساء اليوم في الجولة 23 من دوري عبد اللطيف جميل على ستاد الملك فهد الدولي في الرياض.

وقال "نعلم مدى أهمية المباراة وتأثيرها الكبير في اللاعبين بسبب الضغوط الإعلامية والجماهيرية، وأيضا التنافس بين الفريقين على صدارة الدوري، لذلك تتسبب هذه الأمور في بعض الضغوط على اللاعبين خصوصا الشباب منهم بسبب قلة الخبرة لديهم".

وزاد "تواصل معي لاعب من النصر ولاعبان من الهلال، وطلبوا بعض الجلسات النفسية قبل المباراة المهمة، وعملت لهم ذلك خارج العيادة، وبعيدا عن الأماكن العامة، منعا للإحراج، حيث تمت جلسة أحدهم في استراحته الخاصة والآخران في منزليهما".

وعن الأمور التي اشتكى منها لاعبا الهلال واللاعب النصراوي، ما دعاهم للاتجاه إلى الإخصائي النفسي، قال "لاعبا الهلال أكدا أنهما يعانيان ضغوطا كبيرة يتعرضان لها من الجماهير والإعلام وأيضا التنافس الكبير في المباريات الماضية، ما يسبب لهما إرباكا أثناء المباريات، ويؤدي إلى وقوعهما في أخطاء تضر فريقهما، أما اللاعب النصراوي فطلب بعض الأساليب التي تزيد الثقة بالنفس والحماس، وتبعد عنه الرهبة التي تصاحب دخولهم الملعب".

وشدد الزهراني على أنه لاحظ اختلافا كبيرا في عمل الأورجوياني دانيال كارينو مدرب النصر والوطني سامي الحابر مدرب الهلال، من حيث الجوانب النفسية، وقال "كارينيو يملك قدرات عالية في تحفيز اللاعبين أثناء المباراة وإشعال الحماس في نفوسهم من خلال تفاعله مع مجريات المباراة وحركاته في المنطقة المسموحة له على المستطيل الأخضر، أما سامي فيعاب عليه عدم تفاعله وقدرته على بث الحماس داخل نفوس لاعبيه، وهذا الأمر يحتاج إليه اللاعب السعودي كثيرا داخل المستطيل الأخضر".

وحول مدى فاعلية وجود الأمير فيصل بن تركي رئيس النصر على دكة البدلاء بالقرب من لاعبي فريقه، في ظل اختفاء الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس الهلال وجلوسه في غرفة تبديل الملابس، قال "طبيعة اللاعب السعودي ونفسيته مختلفة عن اللاعبين الأجانب، حيث إنهم يعتبرون رئيس النادي قائدا لهم وملهما ويحتاجون إلى وجوده وقربه منهم أثناء مجريات المباراة، حيث إن عباراته وتوجيهاته الحماسية تحفزهم وتجعلهم يقدمون كل ما لديهم، لذلك عندما يوجد الرئيس مع اللاعبين عند قدومهم إلى الملعب وفي غرفة الملابس وأثناء دخولهم أرضية الملعب بالتأكيد هذا الأمر يحفزهم، وهي موجودة لدى رئيس النصر، وتنعكس إيجابيا على لاعبي فريقه، أما رئيس الهلال فلا يقوم بهذه الأدوار المهمة".





هل يحسم العالمي البطولة أم يؤجلها الزعيم؟؟
بين النصر ولقب دوري جميل.. «هلال»

‏ علي السلمي - جدة



على ذكرى السداسية.. هل يعلنها النهضة وداعية أمام الشباب؟ علي السلمي - جدة تترقب الأوساط الرياضية قاطبة مساء اليوم الديربي المنتظر الذي يجمع النصر والهلال على استاد الملك فهد الدولي بالرياض في مباراة تعتبر «بطولة» في حد ذاتها بعيدا عن كونها تنافسية لكون نتيجتها تهم الفريقين. فالنصر ينظر للمواجهة على أنها مباراة العُمر بالنسبة له حيث إن الفوز أو التعادل سيقوده لتحقيق بطولة دوري جميل للمحترفين بصفة رسمية وللمرة السابعة في تاريخه بعد غياب دام 19 عاما ودون النظر لنتائج مبارياته المتبقية وفي نفس الوقت تأكيد أفضليته على جاره هذا الموسم، أما الهلال فالفوز يعني له الكثير كونه سيقلص من خلاله الفارق النقطي مع منافسه إلى 6 نقاط وبالتالي سينعش آماله في المنافسة على اللقب فضلا عن الثأر من النصر الذي هزمه ذهابا قبل تجريده من لقب مسابقة كأس ولي العهد. وعطفا على ذلك فإن المباراة ستفي بوعودها وستكون قمة في الإثارة والندية وستشهد كرا وفرا طوال دقائقها وستبقى نتيجتها معلقة حتى صافرة النهاية.

يدخل النصر المباراة وهو في المركز الأول برصيد 60 نقطة جمعها من 22 مباراة حيث فاز في 19 مباراة وتعادل في 3 ويسعى اليوم إلى تحقيق فوزه رقم 20 والرابع عشر تواليا، أو على الأقل الخروج بنقطة كونها تعتبر كافية لحسم البطولة رسميا لصالحه. ويدرك مدربه الأوروجواني دانيال كارينيو أهمية المباراة التي تختلف كليا عن بقية المباريات الأخرى كونها تعتبر بالنسبة للفريق نهائيا يلعب خلاله بفرصتي الفوز أو التعادل، ولهذا سيتعامل مع مجرياتها بحذر شديد وسيضع التكتيك الذي يتناسب مع تحقيق الهدف المنشود. وكان المدرب قد أراح جميع العناصر الأساسية في مسابقة كأس الملك وشارك بالفريق الثاني رغبة منه في إبعاد اللاعبين عن الإجهاد والإرهاق وتجهيزهم فنيا وبدنيا لهذه المباراة المفصلية التي لا تقبل الخطأ إذا ما أراد حسم البطولة قبل فترة التوقف التي تمتد لثلاثة أسابيع تقريبا.
ويعتمد المدرب على طريقة 4/3/1/2 حيث يلعب بثلاثة محاور أحدها ثابت واثنين يقومان بأدوار مزدوجة دفاعا وهجوما مع وجود صانع ألعاب ومهاجمين صريحين، وهذه الطريقة نجح اللاعبون في تطبيقها على أرض الواقع خلال المباريات الماضية.
وفي المقابل يدخل الهلال المباراة وهو في المركز الثاني برصيد 51 نقطة جمعها من 22 مباراة حيث فاز في 16 مباراة وتعادل، كما خسر في 3 مباريات، وإذا ما أراد التمسك بورقة الأمل الأخيرة فليس أمامه سوى الفوز فقط كي يقلص الفارق إلى 6 نقاط ويحقق الفوز في مبارياته الثلاث المتبقية على أمل تعثر منافسه في بقية المباريات. ورغم أن تحقيق هذه المعادلة فيه نوع من الصعوبة إلا أنه ليس مستحيلا في عالم المستديرة حيث يبقى كل شيء واردا حدوثه. ورغم أن مدربه الوطني سامي الجابر يعرف أن أي نتيجة بخلاف الفوز تعني نهاية المنافسة على البطولة إلا أنه لن يجازف بالهجوم على حساب الدفاع وسيلعب بطريقة متوازنة دفاعا وهجوما، مستفيدا من الكرات الثابتة والكرات الطويلة من العمق.
ويعتمد المدرب على طريقة 4/2/3/1 حيث يعول على منطقة الوسط كثيرا من خلال تواجد خمسة لاعبين منهم محوران وثلاثة لاعبين من أصحاب النزعة الهجومية الذين يقومون بتنويع اللعب تارة على الأطراف وتارة من العمق لخلخلة دفاع المنافس وإيجاد الثغرات.
تشكيلة النصر: عبدالله العنزي (حراسة المرمى) وحسين عبدالغني ومحمد حسين وعمر هوساوي وخالد الغامدي (الدفاع) وإبراهيم غالب وشايع شراحيلي ومحمد نور ويحيى الشهري (الوسط) ومحمد السهلاوي وإيلتون رودريغيز (الهجوم).
تشكيلة الهلال: فايز السبيعي (حراسة المرمى) وعبدالله الزوري وديجاو وسلطان الدعيع وياسر الشهراني (الدفاع) وكاستيلو وسلمان الفرج وسالم الدوسري وتياجو نيفيز وعبدالعزيز الدوسري (الوسط) وناصر الشمراني (الهجوم).

النهضة × الشباب
يبحث الشباب عن ثلاث نقاط جديدة تبقيه في دائرة المنافسة على المركز الثالث المؤهل إلى دوري أبطال آسيا عندما يحل ضيفا ثقيلا على النهضة المطالب هو الآخر بالفوز فقط كمحاولة أخيرة لتجديد آماله في البقاء في اللقاء الذي يجمعهما على استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام. ففوز الشباب سيبقي حظوظه قائمة في المنافسة على المركز الثالث الذي يحتله الأهلي حاليا بفارق نقطتين قبل المواجهة المباشرة التي تجمعهما في الجولة المقبلة، بينما خسارة النهضة ستعلن رسميا عن هبوطه للدرجة الأولى حتى لو فاز في مبارياته المتبقية. ومن هذا المنطلق فإن المباراة ستكون في غاية الصعوبة على الفريقين رغم أفضلية الشباب الذي يتفوق فنيا ورقميا على مضيفه الذي يأمل في تفجير إحدى المفاجآت.
ويدخل النهضة المباراة وهو في المركز الأخير برصيد 12 نقطة جمعها من 22 مباراة حيث فاز في اثنتين وتعادل في 6 وخسر 14 مباراة، وبات منطقيا أنه أول المودعين لدوري الأضواء والشهرة ما لم يحقق الفوز في جميع مبارياته الأربع المتبقية وانتظار نتائج بقية منافسيه، وهذا أمر في غاية الصعوبة، لاسيما وأن خسارته في أي مباراة تعني هبوطه رسميا ولهذا فإن الفريق سيدخل مباراة اليوم دون ضغوط لإبعاد لاعبيه عن الشد العصبي والضغط النفسي ومحاولة استدراج المنافس الذي يعتبر حاليا في أفضل حالاته الفنية والمعنوية. وما يصعّب من مهمة الفريق غياب مدافعه التونسي أمين عباس ولاعب المحور العاجي الحبيب مايتي بداعي الإيقاف، ولكن مدربه التونسي جلال قادري سيحاول إيجاد التوليفة المناسبة للمباراة. ويبرز في صفوف الفريق وليد الرجاء ومحمد قاسم وهاني الضاحي ومحمد الداهي وجاسم الحمدان والغاني صديق آدمز.
أما الشباب فيدخل المباراة وهو في المركز الرابع برصيد 35 نقطة جمعها من 22 مباراة حيث فاز في 9 وتعادل في 8 وخسر 5 مباريات ويبحث الليلة عن الفوز العاشر ومزاحمة الأهلي على المركز الثالث، وبلا شك انه قادر على ذلك بسهولة كبيرة، وبالتالي سيكون تركيزه منصبا على حصد النقاط الثلاث خصوصا في ظل تطور مستوى الفريق مع المدرب التونسي عمار السويح الذي نجح في إخراج الفريق من مرحلة انعدام الوزن وأزمة النتائج. ورغم افتقاد الفريق لثلاثة من عناصره المؤثرة وهم قائده احمد عطيف وعمر الغامدي والبرازيلي رافينها إلا أن الفريق يملك عناصر مميزة قادرة على تحقيق مبتغاها إذا ما ظهرت بمستواها المعروف. ويبرز في صفوف الفريق وليد عبدالله وحسن معاذ وعبدالله الأسطا وعبدالمجيد الرويلي وعيسى المحياني والبرازيلي فيرناندو مينيغازو والكولمبي توريس والفلسطيني عماد خليلي

نجران والفتح.. موقعة حاسمة بأهداف وطموحات واحدة

نجران × الفتح
يلتقي نجران والفتح على ملعب الأخدود بنجران في مباراة متكافئة ينشد من خلالها كل فريق الفوز بنقاطها الثلاث للابتعاد عن منطقة الهبوط التي بدأت تطوقهما ما لم تتحسن نتائجهما في الجولات المقبلة. وسيدخل الفريقان المباراة برغبة مشتركة وظروف متشابهة ولهذا سيرمي كل فريق بجميع منذ البداية لحسم المباراة لصالحه.
ويدخل نجران المباراة وهو في المركز الثامن برصيد 24 نقطة جمعها من 22 مباراة حيث فاز في 7 وتعادل في 3 وخسر 12 مباراة ويأمل في استثمار عاملي الأرض والجمهور وتحقيق الفوز الذي سيبعده قليلا عن دائرة الخطر وهذا ما يحتم على مدربه السوري نزار محروس وضع التشكيلة والتكتيك المناسب الذي يكفل له الفوز أو على الأقل الخروج بنقطة التعادل. ويبرز في الفريق ناصر الصيعري وعزان مقبول وحمد الربيعي وسلطان الشريف ومتعب النجراني وعبدالعزيز العازمي والرباعي الأجنبي الجزائري فريد شكلام والأردني مصعب اللحام والبرازيلي ماثيوس جوتلر ومواطنه جادسون دوس سانتوس.
بينما يدخل الفتح المباراة وهو في المركز السابع برصيد 24 نقطة جمعها من 22 مباراة حيث فاز كما تعادل في 6 وخسر 10 مباريات ولا يختلف وضعه عن وضع مضيفه غير أنه دخل في نفق مظلم بعد أن كان حاملا للقب في الموسم الفارط نتيجة سوء النتائج وتراجع المستوى، ولكون الفريق تنتظره مشاركة آسيوية فإنه سيعمل على تفادي الهبوط مبكرا من أجل التفرغ للمشاركة المنتظرة. ويدرك مدربه التونسي فتحي الجبال خطورة الموقف وبالتالي سيعمل على الزج بكل أوراقه لحسم المباراة لاسيما أنه يتفوق على منافسه من الناحية الفنية والعناصرية. ويبرز في الفريق بدر النخلي ومبارك الأسمري ومحمد الفهيد وحسين المقهوي وحمدان الحمدان والبرازيلي إلتون جوزيه والكنغولي دوريس سالومو واللبناني محمد حيدر في الوقت الذي يفتقد فيه لخدمات مدافعه التونسي عمار الجمل.

الاتحاد × الرائد
يسعى الاتحاد لتحقيق فوز جديد عندما يستقبل الرائد على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع، وتعتبر المباراة مهمة لكلا الفريقين لاسيما الرائد حيث يسعى الاتحاد إلى تحسين موقعه في سلم الترتيب والمزاحمة على المركزين الرابع أو الخامس بينما يتطلع الرائد إلى العودة بالنقاط الكاملة ليركز من مركزه الحالي الذي سيقوده للدرجة الأولى. ورغم أفضلية الاتحاد الفنية إلا أن المباراة ستكون مثيرة بينهما في ظل الرغبة المشتركة.
ويدخل الاتحاد المباراة وهو في المركز السادس برصيد 29 نقطة جمعها من 22 مباراة حيث فاز كما خسر في 7 وتعادل في 8 مباريات ويسعى لتحقيق الفوز الثامن والثالث تواليا وكسر حاجز الثلاثين نقطة والتقدم خطوة في سلم الترتيب خصوصا بعد أن ضمن البقاء في وسط الترتيب بعيدا عن حسابات الهبوط. وسيلعب مدربه الأوروجواني خوان فيرزيري بنفس الأسماء التي شاركت في آخر مباريات الفريق مع وضع الخطة التي تكفل له الفوز واستثمار الحالة المعنوية الجيدة التي يتمتع بها اللاعبون الذين يبرز منهم طلال عبسي ومحمد قاسم وراشد الرهيب واحمد عسيري واحمد الفريدي وفهد المولد ومختار فلاتة والبرازيلي بونفيم ومواطنه جوبسون والأوروجوياني خوان بابلو رودريغيز.
وفي المقابل يدخل الرائد المباراة وهو في المركز قبل الأخير برصيد 21 نقطة جمعها من 22 مباراة حيث فاز في 5 وتعادل في 6 وخسر 11 مباراة ويمر حاليا بظروف صعبة للغاية أدت إلى إقالة مدربه الجزائري نورالدين زكري وتكليف مساعده بإكمال المهمة حتى نهاية الموسم. وسيحاول المدرب المؤقت إجراء بعض التعديلات على تشكيلة الفريق وطريقة اللعب والاستعانة بأبرز الأسماء عل وعسى أن ينجح في مهمته الصعبة وإنقاذ الفريق من الغرق قبل فوات الأوان. ويبرز في الفريق حارسه احمد الكسار وإبراهيم مدخلي وعبدالعزيز الجبرين وفيصل درويش ومشعل العنزي والفرنسي إسماعيل داو والبرازيلي برونو مورينو والكاميروني الكسيس مندومو.

العبدالله: الفوز هدفنا

فهد السليم - الأحساء



وصف لاعب خط دفاع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الفتح عبدالله العبدالله مواجهة الليلة أمام فريق نجران بالهامة، وقال: تقارب النقاط فيما بين 6 فرق يشكل خطورة كبيرة على الجميع؛ لذا يجب علينا التركيز بشكل كبير عبر هذه المواجهة للخروج من دوامة الخطر؛ كوننا أمام استحقاقات يجب علينا أن ندخلها دون أي حسابات، وبإذن الله نحن قادرون على تجاوز هذه المرحلة.

الحمدان: سنريح بالنا
قبل التوقف

فهد السليم - الأحساء



أكد لاعب خط وسط الفريق الأول لكرة القدم بنادي الفتح حمدان الحمدان على جاهزية فريقه لخوض مواجهة الليلة أمام نظيره فريق نجران ضمن مباريات الجولة الثالثة والعشرين من دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين، وقال: مواجهة تعني لنا الكثير لتحسين المركز الذي نقطن فيه حالياً، وكذلك لنكون أكثر راحة خلال فترة التوقف التي سيمنى بها الدوري السعودي. وأضاف الحمدان قائلاً: الفترة الماضية كانت فترة كفيلة أن يصحح من خلالها الفريق أخطاءه التي وقع بها وتحويلها لنقاط إيجابية يستفاد منها في المواجهة المقبلة، التي ستكون بلا شك قوية كونها أمام فريق عرف بقوته على ملعبه وبين جماهيره، وكذلك يمتلك الطموح لتجاوز هذه المواجهة.



النصر يفوز في أول وآخر مباراة جمعت الفريقين في «الدرة»!!

‏ علي السلمي - جدة



تحمل المواجهة المنتظرة التي تجمع النصر والهلال الليلة في إياب دوري عبداللطيف جميل للمحترفين الرقم 50 في سجل المواجهات المباشرة التي جمعتهما على استاد الملك فهد الدولي في الرياض منذ افتتاحه. حيث كانت أول مواجهة بين الفريقين في الأول من شهر أبريل 1988، حيث انتهت تلك المواجهة بفوز النصر بهدف وحيد سجله صالح المطلق وكانت ضمن دور الـ 16 في مسابقة كأس الملك، بينما كانت المواجهة الأخيرة في نهائي مسابقة كأس ولي العهد هذا العام وحسمها النصر بهدفين لهدف، سجلهما سلطان الدعيع بالخطأ في مرماه ومحمد السهلاوي من ركلة جزاء، في حين سجل هدف الهلال الوحيد ناصر الشمراني.

ولعب الفريقان على أرض "درة الملاعب" 49 مواجهة في مختلف المسابقات (الدوري الممتاز بجميع مسمياته، وكأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال وبمسماها السابق كأس الملك، وكأس ولي العهد، وكأس الأمير فيصل بن فهد "كأس الاتحاد سابقا")، إضافة إلى مواجهتين خارجيتين ضمن دوري أبطال العرب. وقد فاز الهلال في 21 مواجهة، وفاز النصر في 13 مواجهة، وتعادلا في 15 مواجهة. وسجل الفريقان على أرض الدرة 114 هدفا، منها 64 هدفا للهلال، و53 هدفا للنصر.
أما على مستوى النهائيات، فقد احتضن استاد الملك فهد الدولي أربعة نهائيات، حيث حقق الهلال أمام منافسه لقبين، هما كأس بطولة الأندية العربية أبطال الكؤوس عام 2000، ولقب مسابقة كأس ولي العهد عام 2013، فيما حقق النصر لقبين أيضا، هما بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد عام 2008، ولقب مسابقة كأس ولي العهد عام 2014.



الصافرة الأجنبية حضرت في 21 مواجهة محلية

علي السلمي - جدة



فرضت طبيعة المنافسة المحتدمة بين قطبي العاصمة النصر والهلال خصوصا في السنوات العشر الأخيرة حضور الحكم الأجنبي لإدارة مواجهاتهما المباشرة في مختلف البطولات المحلية (الدوري، كأس الملك، كأس ولي العهد)، وستشهد مباراة الليلة في إياب دوري عبداللطيف جميل للمحترفين حضور الحكم الأجنبي للمرة 25 في مختلف المشاركات الداخلية والخارجية، وللمرة 22 على مستوى المنافسات المحلية، وقد كسب الهلال بالصافرة الأجنبية 12 مباراة، في حين فاز النصر 5 مرات كان آخرها في نهائي كأس ولي العهد.
ويعتبر الحكم الكويتي علي مندني أول حكم "غير سعودي" يدير مباراة بين الفريقين، وذلك في الدور نصف النهائي لبطولة الأندية العربية عام 95/1996، والتي كسبها الهلال بركلات الترجيح 4/2 بعد التعادل السلبي في الوقتين الأصلي والإضافي. أما أول مواجهة محلية يديرها طاقم أجنبي فكانت عام 06/2007 في إياب دوري كأس خادم الحرمين الشريفين، حيث قاد الحكم الهولندي جان جي المواجهة التي انتهت بفوز الهلال بهدف نظيف، في حين كانت آخر مباراة نهائي كأس ولي العهد الذي أداره الحكم السلوفيني سكومينا دامير وانتهى بفوز النصر بهدفين لهدف.
ورغم السيطرة الهلالية على المواجهات التي قادها حكام أجانب، إلا أن آخر ثلاث مواجهات جمعتهما بحضور الحكم الأجنبي انتهت بفوز النصر وبفارق هدف.



الهلال والجبيل يتقاسمان صدارة الكاتا

محمد العياف - بريدة



تقاسم فريقا الهلال والجبيل للعبة الكاراتيه ترتيب الفرق بعد نهاية الجولة الثانية لدوري أندية الدرجة الممتازة في منافسات الكاتا الجماعي بواقع 60 نقطة لكل فريق وحل فريق الوحدة في المركز الثالث ب 54 نقطة .

وفي منافسات القتال الجماعي تصدر فريق عكاظ ترتيب الفرق بعد نهاية الجولة الثانية لدوري أندية الدرجة الممتازة ( لدرجة الأولمبية والأولى ) بعد أن حصد 112 نقطة فيما جاء الهلال في المركز الثاني بمائة نقطة وفريق الأهلي في المركز الثالث ب 99 نقطة .
من جهته عقدت لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي للكاراتيه اجتماعاً بحضور المشرف العام على اللجنة محمد الدوسري، ورئيسها عدنان حمزة، وبقية الأعضاء، حيث تم خلال الاجتماع مناقشة العديد من المواضيع، في مقدمتها العمل على إنشاء موقع الكتروني للجنة، يتم خلاله وضع النتائج للمسابقات، وجميع اللوائح والتعليمات، وكل ما يستجد وبث جميع الأخبار، ووضع روابط لجميع اللجان على الموقع، حيث سيتم الرفع بهذا المقترح الى مجلس ادارة الاتحاد من اجل اعتماده والبدأ في تطبيقه.
من جانبه قام رئيس اتحاد الكاراتيه الدكتور إبراهيم القناص بزيارة عدد من الاندية كان في مقدمتها ناديا الأهلي والجبيل، حيث عقد عدد من الاجتماعات مع مشرفي اللعبة في هذه الاندية، وتم النقاش حول التعاون القائم بين الاندية والاتحاد.



كلاسيكو على مستوى الناشئين يجمع بين الأهلي والهلال

علي القعيمي - الأحساء



تقام اليوم الجمعة مباريات الجولة رقم 15 لمنافسات الدوري الممتاز لدرجة الناشئين لكرة القدم، حيث يلتقي في أهم وأقوى المباريات فريقا الأهلي والهلال وستقام المباراة على ملعب الأمير محمد العبدالله الفيصل بالنادي الأهلي، ويدخل فريق الأهلي المباراة وهو يتصدر الدوري برصيد 37 نقطة، بينما يحتل الهلال المركز السادس برصيد 21 نقطة، ورغم التباعد في النقاط والمراكز في سلم الترتيب بين الفريقين إلا أن المباراة مهمة جدا لهما في تعزيز الصدارة بالنسبة للأهلي واللحاق بمراكز المقدمة بالنسبة للهلال. وفي مباراة أخرى يلعب فريق الاتحاد ثالث الترتيب برصيد 25 نقطة أمام الاتفاق وصيف المتصدر برصيد 30 نقطة، وذلك على ملعب الأمير فيصل بن فهد بنادي الاتحاد ويواجه فريق هجر رابع الترتيب برصيد 23 نقطة أمام فريق الشباب ثامن الترتيب برصيد 15 نقطة، وستقام المباراة على ملعب الأمير خالد بن سلطان بنادي الشباب. وعلى ملعب الأمير عبدالرحمن بن سعود بنادي النصر يخوض فريق النصر خامس الترتيب برصيد 22 نقطة مباراة سهلة امام فريق التعاون متذيل القائمة بنقطة واحدة. وعلى ملعب نادي القادسية يلعب فريق القادسية صاحب المركز الحادي عشر برصيد ست نقاط مباراة متكافئة أمام فريق الطائي عاشر الترتيب برصيد 12 نقطة، وأخيرا على ملعب نادي النجمة بعنيزة يلعب فريق النجمة صاحب المركز الثامن برصيد 15 نقطة أمام فريق الوحدة صاحب المركز التاسع برصيد 12 نقطة.





الفريقان أكملا التحضيرات

أنهى الهلال تحضيراته بمناورة كروية أقامها سامي الجابر على جزء من مساحة الملعب، شهدت مشاركة الحارس حسين شيعان بعد تماثله للشفاء من الإصابة التي لحقت به أخيراً، وكذلك المدافع الشاب عبدالله حافظ. وركز الجابر في النواحي الفنية وتطبيق عدد من الجمل التكتيكية، وطالب المدرب الهلالي اللاعبين بضرورة التركيز والانضباط التكتيكي داخل المستطيل الأخضر، والحرص على عدم ارتكاب أخطاء فردية كما حدث في المباريات السابقة التي خسر خلالها الفريق نقاطاً سهلة كانت تبدو في متناول اليد، في الوقت الذي واصل المدافع الكوري كواك تاي وسعود كريري برنامجيهما العلاجي والتأهيلي.

وعلى الضفة الثانية أجرى فريق النصر تدريباً مغلقاً لليوم الرابع على التوالي، ومازالت مشاركة المهاجم محمد السهلاوي غير مؤكدة جراء الإصابة التي تعرض لها في مباراة فريقه الدورية أمام الاتفاق، بعد أن غاب من الحصص التدريبية الأخيرة بسبب الإصابة.

في غضون ذلك، بلغت التذاكر المجانية التي قدمها أعضاء الشرف للجماهير أكثر من 10 آلاف و690 تذكرة تسلمها مجلس الجمهور أخيراً، وتم توزيع جزء كبير منها في اليومين الماضيين، على أن يتم توزيع ما تبقى عصر اليوم في ملعب المباراة، في الوقــت الذي أنهـــى مجلس الجمهور استعداداته لمؤازرة الفريق في المبـــاراة الأهـــم فـــي مشـــواره نحــو تحقيق لقــب الدوري.



الناقور: سنرد على طمس الشعار في الملعب

وصف عضو مجلس إدارة نادي الهلال حسن الناقور مباراة فريقه الليلة أمام النصر ضمن مباريات الجولة الـ23 من دوري عبداللطيف جميل بالصعبة، مؤكداً استعدادات الفريق للمباراة من الناحيتين الفنية والنفسية، مؤكداً أن النصر يقدم مستويات مختلفة هذا الموسم، لكن الهلال قادر على قلب المعادلة في الملعب.

وقال الناقور لـ«الحياة»: «مباراة اليوم صعبة، فالنصر في هذا الموسم مختلف، ويقدم مستويات فنية عالية، وفي المقابل لم يعتد الهلال على مسلسل الخسائر المتتالية، والسجل التاريخي لمواجهات الفريقين يوضح صحة كلامي» وعن أسباب الخسارتين السابقتين أمام النصر، الأولى في ذهاب الدوري، والثانية في نهائي كأس ولي العهد، قال: «الجميع شاهد المباراة، والنصر كسب بفضل أخطائنا الفردية، وأقصى ما أتمناه في مباراة الليلة أن يحالفنا التوفيق».

وكشف الناقور عن أن إدارة ناديه عمدت إلى فتح تدريب اليومين الماضيين أمام الجماهير لتخفيف الضغط النفسي على اللاعبين والجماهير، مشيراً خلال حديثه إلى أن تمسك إدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد بحقها في تقسيم المدرجات يعود إلى ثقتهم بحضور الجماهير الهلالية، واصفاً إياها بـ«العاشقة دائمة الوقوف خلف الفريق أياً كانت النتائج». فيما يرى الناقور أن الضجة الإعلامية التي صاحبت طمس شعار الهلال من التذاكر ضخمت المشهد، مؤكداً بحسب حديثه أنهم في الهلال اعتادوا على مثل هذه التصرفات وأن الرد سيكون في الملعب».



«إيطالي» يضبط «الدربي»

كلفت الأمانة العامة بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم طاقم حكام دولي، ضمن حكام النخبة في أوروبا و«فيفا» من الجنسية الإيطالية، قيادة مباراة النصر والهلال ضمن مباريات الدور الثاني من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين التي ستقام مساء اليوم (الجمعة) في استاد الملك فهد الدولي بالرياض. وسيقود المواجهة حكم الساحة باولو تاغليافنتو، ويساعده ريكاردو دي فيوري وماورو تونوليني، فيما سيكون السعودي الشاب خالد الطريس حكماً رابعاً، على أن يقيم المواجهة الدولي السابق سعد بخيت. ووصل الطاقم الإيطالي إلى الرياض في وقت باكر أمس (الخميس)، وذلك للتألقم والتعرف أكثر على الأجواء المحيطة بمباراة اليوم.



المسحل ينفي مطالبة الهلال بالتنازل عن حصته

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بنقاشات جماهيرية غاضبة أعقبت بياناً أصدرته إدارة نادي الهلال أكدت فيه أنها رفضت طلباً بالتنازل عن جزء من حصتها في مدرجات مباراة اليوم أمام النصر، وبحسب العادة المتبعة في مباريات الـ«دربي» يحصل كل طرف على 50 في المئة من سعة الملعب.

وجاء في البيان الذي أصدرته إدارة الهلال: «رفض نادي الهلال التنازل عن حصته في الحضور الجماهيري ومنح نادي النصر ما يزيد على 50 في المئة من الطاقة الاستيعابية لمدرجات استاد الملك فهد الدولي في المباراة التي تجمع الهلال بمضيفه النصر»، وتابع: «جاء ذلك خلال الاجتماع التنسيقي الذي عُقد صباح اليوم الخميس بمكتب الوسطى، وذلك بحضور مدير المكتب الرئيس لرعاية الشباب بالرياض عبدالرحمن المسعد، ونائب رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي أحمد العقيل، والمدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين السعودي ياسر المسحل، والمدير التنفيذي وممثل نادي الهلال فهد الحميدي ، ومدير ملعب استاد الملك فهد الدولي سليمان اليوسف».

البيان فتح باب التكهنات أمام المتقدم بالطلب، وخصوصاً بعد تأكيده غياب الممثل النصراوي من الاجتماع، إذ أكدت أنباء متداولة أن ياسر المسحل تقدم بالطلب، وهو ما نفاه الأخير في حديثه لـ«الحياة»، إذ قال: «دار بيني وبين الشركة المسؤولة عن عملية تسويق التذاكر حديث شددت فيه على تقسيم مدرجات الملعب بالتساوي بحسب الطريقة المتبعة»، موضحاً أن إدارة استاد الملك فهد شددت على ضرورة وجود روابط المشجعين خلف المرمى لأسباب أمنية.





ديربي العاصمة الملتهب.. بين معانقة اللقب وتأجيل الحسم
النصر يلعب بشعاري الفوز أو التعادل.. والهلال يسعى لرد الاعتبار


مباريات النصر والهلال باتت محط أنظار جماهير الخليج والعرب أخيرا

الرياض: فهد العيسى
«معانقة اللقب أو رد الاعتبار».. هكذا سيكون العنوان الأبرز للديربي الأكثر سخونة في السعودية بين النصر وغريمه التقليدي الهلال مساء اليوم على درة الملاعب ملعب الملك فهد الدولي في الرياض، وذلك ضمن منافسات الجولة الـ23 لدوري عبد اللطيف جميل للمحترفين.

النصر متصدر لائحة ترتيب الدوري يسعى جاهدا لإسقاط جاره وخطف النقاط الثلاث ليرفع معها رصيده للنقطة 63 وإعلان تتويجه بشكل رسمي بطلا للبطولة الغائبة عن خزائنه منذ 1995 قبيل فترة التوقف التي ستهب على منافسات الدوري لمدة شهر كامل، وعلى النقيض تماما يأمل الهلال بقيادة مدربه الوطني سامي الجابر عرقلة النصر وإلحاق الخسارة الأولى به هذا الموسم، ليرد الزعيم اعتباره بعد تغلب كفة النصر مرتين على التوالي، وهو الأمر الذي لم يحدث منذ أكثر من عشر سنوات.

مواجهة هذا المساء سيدخلها النصر بفرصتي الفوز أو التعادل من أجل حسم اللقب لصالحه قبيل مواجهاته الثلاث الأخيرة أمام الشباب والاتحاد والتعاون، ففي حال فوزه سيرفع رصيده للنقطة 63 والتعادل سيرفعه للنقطة 61، وهو الرصيد الذي لن يكون بمقدور الهلال الوصول إليه إذا ما تعثر هذا المساء. الهلال سيحاول إنعاش آماله الضئيلة جدا بإبقاء دائرة المنافسة حتى الجولات القادمة، حيث يملك الهلال في رصيده 51 نقطة بفارق تسع نقاط، وفي حال فوزه سيقلص الفارق إلى ست نقاط مع تبقي ثلاث مواجهات يحتاج منها النصر إلى ثلاث نقاط في حال خسارته أمام غريمه التقليدي الهلال.

الأوروغوياني كارينيو أعلن في المؤتمر الصحافي أنه سيخوض هذه المباراة بكل قوته من أجل التعجيل بحسم لقب الدوري، مؤكدا أنه لا يكترث بالحسابات والإحصاءات، وأن هذه المواجهة لا علاقة لها بالمواجهات السابقة التي انتهت. مدرب النصر سيزج بعناصر الفريق الأساسية بعد إراحتهم في مواجهة كأس الملك الأخيرة أمام الحزم، إلا أن الصورة لم تتضح بعد عن مشاركة السهلاوي من عدمها نظير تعرضه للإصابة في مواجهة الاتفاق، لكن المدرب أكد أنه يملك البديل الجاهز.

في المقابل ستعلق الجماهير الهلالية آمالها على نجم الفريق محمد الشلهوب الذي بدأ يجد له مكانا في قائمة الجابر الأساسية في آخر مواجهتين قدم فيهما الشلهوب لمحات فنية جميلة، وإلى جواره سيحضر البرازيلي نيفيز وسالم الدوسري، ومن أمامهم الصديق الجديد لشباك النصر بقميص الهلال ناصر الشمراني الذي تمكن من تسجيل هدفين في أول موسم له مع فريقه الجديد.

إلى جوار قمة الرياض ستقام ثلاث مواجهات ضمن منافسات الجولة الـ23، تجمع الأولى بين النهضة والشباب، في حين سيقابل الاتحاد نظيره الرائد، وسيحل الفتح ضيفا على نجران. ففي الدمام سينازل الشباب نظيره النهضة في مواجهة متباينة الطموح بين الليث الشبابي الطامع في الفوز وتعزيز حظوظه بخطف المركز الثالث في سلم ترتيب الدوري، وبين النهضة متذيل لائحة ترتيب الدوري الذي سيعلن هبوطه رسميا في حال خسارته أو تعادله مع ضيفه الشباب.

وفي مكة المكرمة يستقبل الاتحاد ضيفه الرائد باحثا عن مواصلة انتصاراته بعدما تمكن العميد من رفع رصيده النقطي إلى 29 نقطة هاربا من المناطق المهددة بالهبوط معززا من حظوظه لمنافسة الشباب والأهلي والتعاون على المركز الثالث، في المقابل يحاول الرائد إنعاش آماله بالبقاء في دوري عبد اللطيف جميل مجددا بعدما تعرض الفريق لسلسلة من الإخفاقات جعلته يحتل المركز الـ13 (قبل الأخير).

وأخيرا في نجران يلتقي أصحاب الأرض مع ضيفهم الفتح في مواجهة حامية الوطيس شعارها الهروب من شبح الهبوط، حيث يحتل الفريقان المركزين السابع والثامن على التوالي برصيد نقطي موحد 24 نقطة. الفتح حامل لقب النسخة الأخيرة من الدوري يأمل في خطف النقاط الثلاث للمواجهة والهروب نحو المقدمة قبل خوض غمار منافسات البطولة الآسيوية، في المقابل يأمل أصحاب الأرض في العودة لجادة الانتصارات المفقودة منذ ثلاث جولات ليبتعد معها نجران عن شبح الهبوط.



الحكم الإيطالي باولو فينتو يضبط موقعة «الدرة»
الهلال يرفض التنازل عن حصته للنصر في الحضور الجماهيري


باولو تاغليا فينتو

الرياض: عماد المفوز وفارس السبيعي
قررت الأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم تكليف طاقم حكام إيطالي بقيادة باولو تاغليا فينتو (43 سنة) لضبط المواجهة المرتقبة التي ستجمع النصر والهلال ضمن الجولة 23 من دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين التي ستقام اليوم الجمعة على ملعب الملك فهد الدولي بالعاصمة الرياض. ويتكون الطاقم الإيطالي الذي يعتبر من حكام النخبة في أوروبا، من: باولو تاغليا فينتو كحكم ساحة، ويعاونه كمساعد حكم أول ريكاردو دي فيوري، وماورو تونوليني كمساعد حكم ثان.

وواجه باولو في العام قبل الماضي تحقيقات من قبل لجنة الحكام الإيطالية بسبب الأخطاء التي ارتكبها في مباراة يوفنتوس والإنتر في قمة مباريات الجولة 11 في موسم 2012، ومنها الهدف الوحيد ليوفنتوس الذي جاء من تسلسل للاعب وسط الفريق أكادو أسامواه، وكذلك عدم منح لاعب اليوفي ستيفان لستشتاينر الإنذار الثاني.

يذكر أن مباراة الفريقين في الدور الأول قادها حكام أجانب، وتأتي أهمية هذه المباراة كونها ستحسم لقب الدوري في حال فوز أو تعادل الفريق النصراوي.

من جانب آخر، رفضت إدارة نادي الهلال التنازل عن حصتها في الحضور الجماهيري بمنح نادي النصر ما يزيد على 50 في المائة من الطاقة الاستيعابية لمدرجات ملعب الملك فهد الدولي بالرياض في المباراة التي تجمع الهلال بمضيفه النصر مساء اليوم الجمعة، إذ سيكون تقسيم الملعب بواقع 50 في المائة من المدرجات لكل فريق. وجاء ذلك خلال الاجتماع التنسيقي الذي عُقد صباح أمس الخميس بمكتب الوسطى، بحضور عبد الرحمن المسعد مدير المكتب الرئيس لرعاية الشباب بالرياض، وأحمد العقيل نائب رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي، وياسر المسحل المدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين السعودي، وسليمان اليوسف مدير ملعب الملك فهد الدولي، وممثل نادي الهلال فهد الحميدي أمين عام النادي المساعد، وتمت خلال الاجتماع الذي لم يحضره ممثل نادي النصر مناقشة كل الأمور التنظيمية المتعلقة بلقاء اليوم والاتفاق على كل الترتيبات اللازمة للمباراة.

من جهة أخرى، أكمل فريق الهلال جاهزيته لمواجهة الليلة في ديربي العاصمة بعد أن أدى الفريق مرانا تعمد خلاله المدير الفني سامي الجابر استخدام لعبة نفسية قد تصيب أو تخيب، نظرا لأنها ستكون على غير العادة بالنسبة للهلال في كل المباريات بشكل عام ومباريات الديربي بشكل خاص، وهو نفس الحال مع كل الفرق التي تغلق تدريباتها قبل 48 ساعة من أي مباراة رسمية.





الهلال ينهي استعداده للنصر بمران مفتوح .. وشيعان جاهز

كتبه : عبدالله الدوسري



اختتم فريق الهلال مساء اليوم الخميس استعداداته لملاقاة فريق النصر مساء غد الجمعة على استاد الملك فهد الدولي في الجولة 23 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين بمشاركة كافة لاعبيه, عدا نواف العابد المبعد بقرار تأديبي من الجهاز الفني, والثنائي المصاب: سعود كريري, والكوري كواك اللذين أكملا برامجهما العلاجية والتأهيلية تحت إشراف الجهاز الطبي, في حين شهد المران مشاركة اللاعب عبدالله الحافظ وحسين شيعان بعد تعافيه من الإصابة حيث يرجح الاستفادة من الأول على قائمة البدلاء في مباراة الغد، فيما ينتظر أن يشارك شيعان كحارس أساسي.

وكان مران الهلال قد أقيم أمام مرأى وسائل الإعلام والجماهير بشكل اعتيادي بعيداً عن الضغوطات, ودونما أي استعداد خاص, وركز خلال التدريبات مدير الجهاز الفني سامي الجابر على تطوير الإمكانات الفنية للاعبين, مع تنفيذ تدريبات على بعض الجمل التكتيكية وعلى الكرات الثابتة, واختتمها بمناورة على جزء من مساحة الملعب. وفور نهاية المران دخل اللاعبون لمعسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز بمقر النادي للمبيت به تأهباً للمباراة.
من جهة أخرى، عقد أمين عام نادي الهلال المساعد فهد الحميدي مساء اليوم اجتماعاً بمنسوبي النادي, تم فيه الاطلاع على كافة أنظمة البطولة الآسيوية ووضع الترتيبات اللازمة لمباراة الاربعاء القادم في الجولة الأولى من دوري أبطال آسيا 2014م, وتوزيع المهام لاستقال بعثة فريقا لأهلي الإماراتي, ومراقب المباراة وحكام اللقاء.



(قووول أون لاين) تقدم قراءة فنية لديربي الحسم أو تجديد الأمل
قراءة فنية: النصر يهدد بالكرة الطويلة..ودفاع الهلال يبدأ من هجومه

كتبه : إبراهيم ناصر الهدهود



يلتقي يوم غد الجمعة متصدر الدوري السعودي الممتاز ( دوري عبداللطيف جميل ) نادي النصر بوصيفه وغريمة التقليدي نادي الهلال في قمة لقاءات الجولة الثالثة والعشرين من الدوري في لقاء ينتظره عشاق المستديرة في المملكة العربية السعودية والوطن العربي عموما .

وما تتعلق بالاستعدادات الخططية والفنية لكلا الفريقين لخوض هذه المواجهة نراها في قمة حضورها وهي ما وضعت قطبي الكرة السعودية في برصيد نقطي بعيد عن أقرب ملاحقيهم مع قرب نهاية منافسات الدوري . إذ يتميز الفريق النصراوي بجاهزية عناصره وتكامل خطوطه في تطبيق النهج التكتيكي للمدرب وتوازن أداءه وبطريقة جماعية دفاعا وهجوما وتبرز حلوله التهديفية في لعب الكرات الطويلة العالية للمهاجمين و بالزيادة العددية للخطوط الأمامية . بينما يتنوع الأسلوب الهجومي للفريق الهلالي وبقدرات جيدة للاعبي هذا الخط مع وجود بعض الخلل في العمل الدفاعي ككل أهمها غياب العمق لخط الظهر .

وفيما يلي تقدم " قووول اون لاين " قراءة فنية تفصيلية لأداء الغريمين في موقعة الجمعة المنتظرة .

· قراءة فنية لأداء فريق النصر ( المضيف ) .

من المؤكد بأن يبدأ مدرب النصر السيد كارينيو اللقاء بطريقته الرئيسية (2/4/4) التي استخدمها أمام منافسه في لقائيه السابقين بهذا الموسم والمتسم بالانضباط لخط الدفاع والوسط في المهام الدفاعية مع مشاركة أحد لاعبي الوسط في الأداء الهجومي وتحديدا لمشاركة المهاجمين في الضغط المتقدم على لاعبي الدفاع الهلالي .

وسيتسم الأداء الدفاعي بالدخول القوي والضغط المباشر على حامل الكرة بأكثر من لاعب في وسط ودفاع الفريق الآخر لمنعه من بناء الهجمات بطريقة صحيحة والوصول السريع للمرمى عند افتكاك الكرة من المنافس ، ومع انتقال الكرة لملعب النصر يعود جميع لاعبيه لمناطقهم لتضييق المساحات مع بقاء أحد المهاجمين في الأمام للاستفادة من الارتدادات السريعة لتكون الطريقة ( 1/5/4) .

وسيواصل كارينيو طريقته في بناء الهجمة بلعب الكرات القصيرة طوليا من الدفاع ومحور الارتكاز إلى الوسط المتقدم ومن ثم التمرير البيني في العمق الهجومي مع مشاركة الظهير الأيمن في الواجبات الهجومية بصورة مقننة . بالإضافة إلى لعب الكرات العالية من الدفاع إلى المهاجم لتهيئتها للمهاجم الآخر ولاعب الوسط المساند أو الاستحواذ على الكرات الثانية "العائدة من المدافعين والألعاب المشتركة" ، وهي ما يتميز به متصدر الدوري ، فضلا عن الكرات الساقطة خلف خط ظهر المنافس والألعاب الهوائية الرأسية من الكرات الثابتة البعيدة والقريبة .

· قراءة فنية لأداء فريق الهلال ( الضيف ) .

ربما يدخل الكابتن سامي الجابر مدرب الهلال هذه المواجهة بطريقة (1/3/2/4) بمتوسطي دفاع أحدهما متأخر وظهيري جنب مساندين للهجمة بحسب اللعب ومحور ارتكاز لخط الوسط الدفاعي بواجبات دفاعية وآخر متقدم للقيام بصناعة اللعب الهجومي ، وفي الأمام يتمركز لاعبو الوسط المتقدم عبر الأطراف وبشكل أكبر من الجهة اليمني مع دخول الآخر للعمق للمساعدة في لعب الكرات القصيرة وتقارب الخطوط وإتاحة الفرصة للظهير الأيسر في التقدم للمهام الهجومية ويبقى لاعب العمق في خط الوسط ( تياجو نيفيز ) قريب من رأس الحربة .

وسيكون التحضير لبناء الهجمات من الدفاع للهجوم عن طريق ظهيري الجنب للخروج لمناطق الفريق الآخر بعدد قليل من التمريرات ومنه تتنوع الحلول للوصول للمرمى كلعب الكرات العرضية على حدود خط الست ياردات وبتبادل الكرات القصيرة بين اللاعبين والتمريرات البينية للعمق والتوغل بالحلول الفردية، وسيلجأ للتسديد على المرمى من بُعد بالكرات الثابتة والمتحركة ولعب الكرات الطويلة للمناطق الخالية بين متوسطي الدفاع والظهيرين في محاولة لنقل اللعب للمناطق الهجومية مباشرة لتصبح الطريقة (3/4/3) .
والطريقة في الحالة الدفاعية هي (2/4/4) ليبدأ العمل الدفاعي من خط الهجوم في محاولة لمنع الكرات الطويلة المتقنة من لاعبي الدفاع النصراوي الطريقة الأساسية لصناعة الهجمة للأصفر ، وعودة لاعبي الجناحين لمساندة ظهيري الجنب ومحوري الدفاع في المناطق الخلفية ، وسيكون العمق الدفاعي لمتوسطي الدفاع حاضرا .

مباراة الغد ستكون حافلة بالمتعة والندية والإثارة فالمعطيات الفنية حاضرة وبقوة ومتكافئة إلى حد كبير و الثلاث نقاط مطمع رئيس لكلا الفريقين النصر لإنهاء الصراع على بطولة الدوري والظفر بكأسه والهلال للتمسك بالمنافسة و الأمل القائم للحصول على اللقب .



رفض التنازل عن جزء من حصته الجماهيرية في اجتماع تنسيقي غاب عنه ممثل النصر
الهلال يرفض طلب النصر في الديربي

كتبه : عبدالله الدوسري



تمسك نادي الهلال في حقه بتقسيم مدرجات استاد الملك فهد الدولي بنسبة 50/50 في مباراتهم مع فريق النصر مساء غد الجمعة, في الجولة 23 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين, ورفض التنازل عن بعض حصته في المدرجات للفريق المنظم (النصر).

جاء ذلك خلال الاجتماع التنسيقي الذي عُقد صباح اليوم الخميس بمكتب الوسطى, وذلك بحضور الأستاذ عبدالرحمن المسعد مدير المكتب الرئيس لرعاية الشباب بالرياض، ونائب رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي أحمد العقيل، والمدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين السعودي ياسر المسحل، وممثل نادي الهلال فهد الحميدي, ومدير ملعب استاد الملك فهد الدولي سليمان اليوسف.

وتم خلال الاجتماع الذي لم يحضره ممثل نادي النصر مناقشة كافة الأمور التنظيمية المتعلقة بلقاء الغد، ووضع الترتيبات اللازمة للمباراة.



(قووول أون لاين) تحسم الجدل وتقدم مفارقات وأرقام من لقاءات النصر والهلال
من تاريخ الديربي: الهلال فاز 6 مرات متتالية والنصر فاز 4 مرات


كتبه : سلمان العنقري



ومن أبزر تلك المفارقات والاستفسارات التي تناقلتها جماهير الناديين .

هل سبق لأحد الفريقين أن كسب الآخر 3 مرات خلال موسم واحد ؟

وهل سبق وأن فاز أحداهما على الآخر 3 مرات متتالية ؟

(قووول أون لاين) ومن خلال قراءة لتأريخ مواجهات الهلال والنصر رصدت الكثير من المفارقات التأريخية التي تصب مرة هنا وتارة هناك .

الهلال سبق وأن كسب النصر 3 مرات متتالية في موسم واحد، وحدث ذلك مرتين، الأولى كانت في موسم 2008/2009 وكانت على النحو التالي:



وحدثت مرة أخرى في موسم 2011/2012 ، وكانت على النحو التالي :



وسبق للنصر أن كسب الهلال 3 مرات في ذات الموسم توالياً وحدث ذلك موسم 1967/1968 وكانت على النحو التالي :



أمام عن الفوز 3 مرات في نفس الموسم ولكنها غير متتالية فحدثت أكثر من مرة ، وكانت على النحو التالي:

الهلال سبق أن كسب النصر 3 مرات في ذات الموسم ولكنها لم تكن متتالية وحدث ذلك موسم 1996/1997 وكانت على النحو التالي :



وسبق للنصر أن كسب الهلال 3 مرات في ذات الموسم ولكنها لم تكن متتالية وحدث ذلك موسم 1990/1991 وكانت على النحو التالي :



وكذلك في موسم 1994/1995 وكانت على النحو التالي :



أما عن الفوز توالياً فالهلال يحمل الرقم القياسي بالفوز متتاليا 6 مرات كأكبر رقم قياسي في تأريخ لقاءات الفريقين وكانت على النحو التالي :



وسبق للنصر أن كسب الهلال 4 مواجهات متتالية كأكثر مرات فوز متتالي حققها النصر على الهلال في تأريخ لقاءات الفريقين ، وحدث ذلك في موسم 1967/1968 والمباراة الأولى في الموسم التالي ، وحدثت للمرة الثانية موسمي 1971 و1972 أربع لقاءات متتالية .



الأوزبكي كوفلانكو بديلا للبحرين علي حسين
تغيير حكم لقاء الهلال والأهلي في دوري آسيا

كتبه : عبدالله الدوسري



قررت لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم تغيير حكم الساحة في مباراة الهلال وضيفه الأهلي الإماراتي التي ستقام مساء الاربعاء القادم في دوري المجموعات لدوري أبطال آسيا للمحترفين، حيث تم إسناد قيادة المباراة إلى الحكم الأوزبكي كوفلانكو فالنتين بديلاً عن البحريني علي حسن عبدالنبي, مع إبقاء بقية الطاقم دون تغيير بوجود المساعدين البحرينيين: نواف شاهين موسى , ومحمد جعفر سلمان, والأردني أدهم مخادمة رابعاً, والعراقي كاظم عودة مراقباً للحكام, والمالديفي شاه إسماعيل مراقباً للمباراة.

وتلقت إدارة نادي الهلال مساء أمس خطاباً بهذا الخصوص.



مقالات حصرية

ديربي (سنة) النصر.. أم (جن) الملاعب..؟!
بقلم : خلف ملفي




الثالثة تابتة، هذا هو العنوان الأبرز والأكبر والأبلغ في تحليلات ونقاشات المتابعين من جميع الميول لأهم ديربي بين النصر والهلال غدا، والذي قد يحسم لقب دوري جميل (رسميا) أو يؤجله (حسابيا).

هذا الديربي غير مسبوق في عوامل الإثارة والتشويق، و(جنون) كرة القدم، ومن البديهي أن نقول إنه ثالث ديربي هذا الموسم بعد أن كسب النصر المواجهتين السابقتين بنتيجة واحدة (1/2) وبسيناريو متشابه، الأول قبل 90 يوما، في الدور الأول من دوري جميل، والثاني قبل 20 يوما في نهائي كأس ولي العهد، والأخير كان بمثابة (بطولتين) بين الفريقين المتنافسين تقليديا، وجماهيريا.

وغدا، بطولة خاصة جدا للفائز ستبقى راسخة في الأذهان تكتب بماء الذهب، فالنصر يكفيه التعادل للاحتفال بلقب طال انتظاره سنوات وسنوات، فما بالكم إذا فاز وسجل الفوز الثالث على هلال يدربه (سامي الجابر) في أقل من 90 يوما..! بل سيسجل الفوز أسبقية عن غيره في حسم الدوري قبل ثلاث جولات بفارق (12 نقطة)، أو (10 نقاط) إذا تعادل، على أن يكون التتويج (رسميا) في المباراة المقبلة أمام الاتحاد أو التي تليها أمام الشباب حسب رغبة إدارة النصر.

أما إذا فاز الهلال فيكون سامي كسر حاجز الخسارة، وأجل حسم النصر للقب، بل أدخل الرعب في قلوب النصراويين أنه في حالة الخسارة من الاتحاد ثم الشباب وفوز الهلال على الشعلة ثم النهضة يعني حسابات زرقاء في آخر جولة للقب طار (منطقيا) وأدائيا منذ شهر وأكثر..!

هذه المعايير والمعادلات والأمنيات والأحلام الزرقاء، يقابلها منطق أصفر يحرق أوراق المنافس، لكن (جنون) كرة القدم (قد) يكون له حضور غير مسبوق لصالح (جن الملاعب) أمام صهيل (فارس نجد)، هذه الألقاب التاريخية، ربما تبرز في عناوين مباراة الغد وما تلاها، مع رجاحة مطلقة لنصر كارينيو وفيصل بن تركي.
النصر الذي أكل الجو عن البقية، يرنو إلى أن يحسم اللقب غدا قبل توقف الدوري ليكمل قصة (سَنَة النصر)، في طريقه للبطولة الثالثة (كأس خادم الحرمين الشريفين "كأس الملك") - التي ما زال البعض يسمونها (كأس الأبطال)، وهذا خطأ - مع التأكيد على أن تحقيقه لدوري جميل بعد كأس ولي العهد كاف لأن يكون النجم الأول والأجمل والأقوى.

الهلال سيقاتل لإنقاذ موسمه على الأقل بعدم الخسارة ثلاث مرات من المنافس الكبير العائد بقوة، مع إمكانية ملاقاة النصر في الدور ربع النهائي لكأس الملك، في حالة الفوز على الزلفي، والنصر على الشباب في دور الثمانية، وحتى ذلك الحين ننتظر التطورات والأحداث بعد ديربي الغد.

الهلال والنصر حكاية لا تنتهي، تتجدد فصولها مهما طال الزمن في واجهة الأحداث، ونجم واحد في الناديين يشغل العالم الرياضي محليا وخليجيا وعربيا، وليس أدل ولا أقوى ولا أسوأ أيضا مما يحدث لسامي الجابر، الذي حقق أرقاما قياسية مديحا ونقدا وذما، واسمه يتردد في كل وسائل الإعلام بشكل لافت، وسيكون الأكثر حضورا في مباراة الغد.

وفي المقابل، فإن كارينيو حظي بنسبة طاغية في تحقيق النجاحات وجمال الأداء وحسن التعامل، وسيبقى اسمه مرصعا بالذهب في برواز خاص جدا بعد أن أسهم بقوة في عودة النصر.

ولن أتحدث عن أي معطيات فنية، فقد تنقلب الأمور رأسا على عقب في أول دقيقة أو آخر دقيقة دون مقدمات، مثلما حدث في مباراتي الفريقين المشار إليهما في الدور الأول ونهائي الكأس.

أمنياتنا بديربي غاية في الجمال والإثارة.

---------------

* (الوطن) 20/2/2014




قمة مواجهات الدوري إما للحسم أو التأجيل



كتب: منيف الشهراني

ضمن لقاءات الجولة 23 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، تتوجه الأنظار عند الساعة ال 08:20 من مساء اليوم الجمعة نحو استاد الملك فهد الدولي بالعاصمة الرياض في قمة مباريات الدوري للموسم الحالي والتي ستجمع بين النصر المتصدر ووصيفه الهلال الذي يبعده بتسع نقاط، وتظل جميع الإحتمالات قائمة قبل هذه المواجهة التي إما أن تحسم لقب الدوري للمتصدر أو تؤجله لما يليها من المواجهات المتبقية لكلا الفريقين في الدوري.

وتحمل هذه المباراة المواجهة رقم 81 بين الفريقين في تاريخ لقاءاتهما منذ انطلاق بطولة الدوري عام 1977 وحمل الدوري ذلك الموسم مواجهة مثيرة جمعت قطبي العاصمة على ملعب الملز انتهت بالتعادل الإيجابي 3-3 لتعلن بعدها بداية المنافسة التاريخية بينهما حتى باتت مواجهاتهما تحظى بمتابعة من العالم العربي ككل ، وإلتقى الفريقان في بطولة الدوري بمختلف مسمياتها في 81 لقاء، تمكن الهلال من الفوز في 31 لقاء وفاز النصر في 24 لقاء في حين حضر التعادل في 26 لقاء .

على صعيدٍ آخر ، تقرر أن يدير مواجهة الفريقين طاقم تحكيم إيطالي مكون من حكم ساحة باولو تاقليافنتو ويساعده ريكاردو دي فيوري و ماورو تونيليني و الدولي السعودي خالد الطريس كحكم رابع، وكان آخر لقاء جمع الفريقين بصافرة أجنبية على مستوى بطولة الدوري في مواجهة الذهاب ضمن مجريات الجولة العاشرة من دوري عبداللطيف جميل الموسم الجاري وانتهى بفوز النصر بهدفين مقابل هدف وحيد ، بينما التقى الفريقان بالصافرة الأجنبية خلال جميع المسابقات التي جمعتهما محلياً وخارجياً 25 مرة فاز الهلال في 14 منها والنصر في 5 مواجهات وحضر التعادل في 6 مواجهات .



لبصيص أمل أو دق نعش , الديربي يجدد الإثارة مساء اليوم



كتب - يوسف الغامدي

ضمن منافسات الجولة 23 من دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين يلتقي مساء اليوم الجمعة 21 ربيع الثاني 1435 هـ الموافق 21 فبراير 2014 م, فريقي النصر و الهلال في قمة متأخرة من دوري جميل في ديربي العاصمة الكبير والذي يترقبه الشارع الرياضي بكافة أطيافه إذ تتجه الأنظار مساء اليوم إلى درة الملاعب “ستاد الملك فهد الدولي بالرياض” لمتابعة القمة المرتقبه

ويسعى الهلال إلى رد إعتبار أمام منافسه ومتصدر الدوري إذ خسر الهلال اللقائين الماضيين أمام النصر بذات النتيجة 2-1 وذلك في الدور الأول من الدوري ونهائي كأس ولي العهد مطلع الشهر الجاري كما يسعى الهلال إلى تقليص الفارق بينه وبين النصر في سلم الدوري وذلك للتشبث بأمل تحقيق الدوري والذي إقترب كثيراً من النصر, لعب الهلال في الدوري 22 لقاء فاز في 16 لقاء وتعادل في 3 وخسر في 3 مباريات , سجل الهلال 47 هدفاً وإستقبلت شباكه 21 هدف ويملك في رصيده النقطي 51 نقطة ويحتل المركز الثاني في وصافة الترتيب

ومن الجانب الآخر يسعى المتوّج مؤخراً “نادي النصر” إلى تعميق الجروح الهلالية وتوسيع الفارق النقطي بينه وبين وصيفه الهلال وذلك لضمان الحصول على بطولة الدوري إذ ستكون نقطة واحدة تفصل النصر عن الدوري في حال فاز على غريمه الهلال مساء اليوم , لعب النصر في الدوري 22 لقاءً فاز في 19 لقاء وتعادل في 3 ولم يخسر أي مواجهة , سجل النصر 52 هدفاً وإستقبلت شباكه 14 هدف ويمتلك في رصيده النقطي 60 نقطة ويحتل المركز الأول في صدارة ترتيب سلم أندية الدوري الممتاز

ومن جهة أخرى, كلّف الإتحاد العربي السعودي لكرة القدم مهمة قيادة مباراة الديربي لطاقم حكام أجنبي أوروبي بعد ماشوهد من أخطاءٍ فادحه للحكم المحلي, حيث يقود هذا اللقاء الدولي الإيطالي “باولو تاقليا فنتو” ويعاونه مساعد أول “ريكاردو فيوري” ومساعد ثاني “ماريو تونوليني” بينما تم إسناد مهمة الحكم الرابع إلى الحكم السعودي “خالد الطريس”

وتنقُل القناة السعودية الرياضية الأولى المباراة حصرياً وعلى الهواء مباشرةً بصوت المعلق الإماراتي “عامر عبدالله” إذ تنطلق المباراة في الساعة 8:20 مساءً بينما يبدأ الأستديو التحليلي في تمام الساعة 6 مساءً ويقدمه “عبدالله الفقير” ويتواجد في مهمة التحليل الكباتن “ماجد عبدالله وخالد الشنيف” فيما يتواجد المراسلان “ماجد التويجري وراشد القعود” من أرضية الميدان .



لاعبوا الفريق الأول يختتمون تحضيراتهم لملاقاة النصر



متابعة صحيفة هلالكم

إختتم لاعبوا الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال مساء اليوم الخميس تحضيراتهم استعداداً لملاقاة مضيفه النصر عند الساعة الـ08:20 من مساء يوم غد الجمعة، على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، وذلك ضمن مجريات الجولة الـ23 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وركز المدير الفني للفريق سامي الجابر في تدريبات اليوم على الجوانب التكتيكية مختتمه بمناورة أجريت على جزء من مساحة الملعب بمشاركة الثنائي (حسين شيعان-عبدالله الحافظ)، فيما واصل الكوري الجنوبي كواك تاي هي برفقة سعود كريري برامجهم العلاجية والتأهيلية، وإستمر غياب نواف العابد بسبب العقوبة الأنضباطية، بينما دخل اللاعبون إلى معسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز-رحمه الله- فور الإنتهاء من التدريبات إستعداداً لخوض اللقاء.


في حين شهدت تدريبات اليوم متابعة رئيس مجلس إدارة النادي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن مساعد و عدد من أعضاء مجلس إدارته.



كواك مستمر ولكنه يواصل الغياب



الرياض: منيف الشهراني
نفى مصدر مسؤول في نادي الهلال ، نية النادي الملكي رفع طلب للاتحاد السعودي لكرة القدم للسماح لهم بإسقاط اللاعب الكوري كواك تاي هي لا سيما بعد أن تجددت إصابته وعدم قدرته على المشاركة مع ناديه الهلال في أولى مباريات الفريق الآسيوية الأربعاء المقبل أمام الأهلي الإماراتي بالعاصمة الرياض ، بيد أن الجماهير الهلالية تطالب باستغلال المادة القانونية التي تنص على امكانية استبدال اللاعب المصاب والتعاقد مع لاعب جديد وتسجيله بغض النظر عن فترة التسجيل وهي التي تمكن النصر من الاستفادة منها بعد أن قامت إدارة النصر الموسم الماضي بإسقاط اسم الأكوادوري جيمي أيوفي من كشوفاته وتسجيل اليوناني خارستياس وذلك لرغبة الجماهير باستبدال الكوري كواك بلاعب مهاجم عقب انحدار مستوى المهاجمين في الهلال وقلة الفاعلية واحراز الأهداف الذي كان عليه بداية الموسم ، ولكن لائحة الاحتراف الجديدة برئاسة الدكتور عبدالله البرقان قد اعتمدت لائحة احتراف جديدة ينص أحد بنودها على أنه يجب إحضار ما يثبت أن اصابة اللاعب تعيقه عن المشاركة حتى نهاية الموسم ليحق للنادي إسقاط اسمه وإدراج اسم آخر بديل له في كشوفاته .

على صعيدٍ آخر ، تأكد غياب الثلاثي سعود كريري ، كواك تاي هي ، ونواف العابد عن مباراة الهلال المقبلة أمام النصر ضمن الجولة الثالثة والعشرون من دوري عبداللطيف جميل وذلك لإصابة الأول والثاني وحاجتهم إلى برامج علاجية وتأهيلية خاصة في حين لا زال العابد يواصل تمارينه الانفرادية التي أقرها الجهازين الإداري والفني للفريق الأول كعقوبة انضباطية لم يتم الإفصاح عن مسبباتها ومدتها ، في الوقت الذي أبدى به الحارس حسين شيعان جاهزيته وذلك عقب أن أدى عدد من التدريبات المخصصة للحراس بعد إنهائه برامجه العلاجية والتأهيلية . من ناحيته ، خلت قائمة الموقوفين عن مباريات الجولة الثالثة والعشرين من أسماء لاعبي الهلال لعدم تحصل أحدهم على بطاقة حمراء أو ثلاث بطاقات صفراء ، ولكن يبرز عدد من الأسماء ضمن قائمة المهددين بالإيقاف في حال حصولهم على بطاقة صفراء ثالثة وهم : عبدالله السديري سلطان الدعيع ، وياسر القحطاني .



ادارةالهلال تتمسك بمناصفة الحضور الجماهيري في مباراة الغد



ناصر الثنيان
رفضت ادارة نادي “الهلال” التنازل عن حصتها في الحضور الجماهيري ومنح نادي النصر ما يزيد عن 50 ٪ من الطاقة الاستيعابية لمدرجات استاد الملك فهد الدولي في المباراة التي تجمع “الهلال” بمضيفه “النصر” مساء يوم غد الجمعة على استاد الملك فهد الدولي بالرياض ضمن الجولة الـ23 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، إذ سيكون تقسيم الملعب بواقع 50 ٪ من المدرجات لكل فريق .. جاء ذلك خلال الاجتماع التنسيقي الذي عُقد صباح اليوم الخميس بمكتب الوسطى؛ وذلك بحضور الأستاذ “عبدالرحمن المسعد” مدير المكتب الرئيسي لرعاية الشباب بالرياض، والأستاذ أحمد العقيل نائب رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي، والأستاذ ياسر المسحل المدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين السعودي، وممثل نادي “الهلال” الأستاذ “فهد الحميدي” أمين عام النادي المساعد، والأستاذ “سليمان اليوسف” مدير ملعب استاد الملك فهد الدولي. وتم خلال الاجتماع الذي لم يحضره ممثل نادي “النصر” مناقشة كافة الأمور التنظيمية المتعلقة بلقاء الغد، والاتفاق على كافة الترتيبات اللازمة للمباراة. .



من أجل سوريا الهلال والنصر يشتركان في لافتة موحدة غداً



ناصر الثنيان

بتوجيهة من وزارة الداخلية فقد تقرر رسميا ان تنزل ادارة الهلال والنصر بـ لافتة لصالح اخوانا السورين بالاضافة الى برنامج مساعد الطبي في لقاء الغد، بطاقم مكون من 100طبيباً من أفراد البرنامج للعناية الطبية بجماهير كلا الفريقين، ويعمل البرنامج على توفير فريق طبي مجهز بحقائب طبية ينتشر أفراده في كافة أرجاء مدرجات استاد الملك فهد الدولي بالرياض بشعار خاص يحمل اسم البرنامج، فيما سيستضيف نادي الهلال في لقاء الغد 100 فرد من أبناء دور الرعاية الاجتماعية ودور الأيتام.وسوف يتم تخصيص 15ببرنامج”ارادة” ويأتي ذلك في إطار تفعيل دور النادي المجتمعي، ومشاركة كافة أطياف المجتمع، وأداء رسالة النادي الشاملة.



الحميدي يجتمع بمنسوبي النادي لإستضافة الأهلي



متابعة صحيفة هلالكم

اجتمع مساعد أمين عام النادي الأستاذ فهد الحميدي مساء اليوم الخميس بكافة منسوبيه وذلك لترتيب كافة الأمور المتعلقة بلقاء فريق الهلال الأول لكرة القدم الذي يجمعه بضيفه الأهلي الإماراتي مساء يوم الأربعاء المقبل الـ26 من شهر فبراير المقبل، ضمن الجولة الأولى من دوري أبطال آسيا لموسم 2014م، ،و تم خلال الاجتماع توزيع جميع المهام لاستقبال بعثة فريق الأهلي الإماراتي ومراقب المباراة إضافة إلى طاقم الحكام الذي سيدير اللقاء، فيما تم خلال الاجتماع الاطلاع على كافة الترتيبات المتعلّقة بالبطولة.



لاعبوا الأولمبي يستعدون لملاقاة الشباب



متابعة صحيفة هلالكم

بدأ لاعبوا الفريق الأولمبي لكرة القدم بنادي الهلال إستعداداتهم ظهر اليوم لملاقاة نظيرهم الشباب عند الساعة ال 03:45 من عصر يوم الأحد المقبل على استاد الأمير خالد بن سلطان بنادي الشباب، وذلك ضمن مجريات الجولة ال17 من مسابقة دوري كأس الأمير فيصل بن فهد.

فيما ركز المدير الفني للفريق رينارد ستامب في تدريبات اليوم على النواحي الفنية، وإختتمها بتدريبات الإستحواذ على الكرة، بينما سيواصل لاعبوا الفريق الأولمبي إستعدادهم للمواجهة المقبلة بالتمرين الذي يقام عند الساعة الرابعة من عصر يوم غد الجمعة.



الهلال يحل ضيفاً على المتصدر الأهلي في ناشئي الممتاز



كتب - سلطان العودة

يحل فريق الهلال لدرجة الناشئين ضيفاً على شقيقه صاحب المركز الأول في جدول ترتيب الدوري ناشئوا فريق “الأهلي” في إطار الجولة الخامسة عشر من منافسات بطولة الدوري السعودي الممتاز للناشئين لموسم 2013-2014 في اللقاء الذي سيقام عصر يوم غد الجمعة على ملعب النادي الأهلي في جدة, ويسعى الفريق الهلالي للفوز لرد الدين بعد خسارته في الدور الأول ولتحسين موقعه في ترتيب الدوري, فيما يسعى ناشئوا “الأهلي” أيضاً للفوز ولحصد النقاط الثلاث لمواصلة تصدره لبطولة الدوري .

يدخل الفريق الأهلاوي اللقاء وهو في المركز الأول برصيد (37) نقطة مبتعداً عن صاحب المركز الثاني “الإتفاق” بسبع نقاط, وقد خاض في الدوري (13) مباراة فاز في (12) منها كان أولها عندما فاز على “التعاون” بخماسية نظيفة, ومن ثم في الجولة الثانية والثالثة فاز على “الوحدة” و”الإتفاق” بنتيجة واحدة كانت بثلاثة أهداف مقابل هدف, وخاض مباراته الرابعة أمام “الهلال” وإنتهى اللقاء بفوزه بهدفين مقابل هدف, وضمن الجولة الخامسة والسادسة انتصر على كلاً من “هجر” و”الطائي” بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدف, وانتصر على “القادسية” في سابع الجولات بثلاثية نظيفة, وفي الجولة الثامنة حقق فوزاً صعباً على نظيره “الشباب” بهدفين مقابل هدف, وواصل “الأهلي” تألقه بعد أن فاز على “النصر” بثلاثة أهداف مقابل لاشيء, وضمن الجولة العاشرة حقق “الأهلي” فوزاً كبيراً على “التعاون” بسبعة أهداف مقابل هدف, ولعب أمام “النجمة” في الجولة الخادية عشر وفاز بأربعة أهداف مقابل هدف, وخلال إطار مباريات الجولة الثانية عشر حقق “الأهلي” فوزاً صعباً على “الوحدة” حيث فاز بهدف وحيد, وفي الجولة الأخيرة تعثر “الأهلي” في أول مباراة بالتعادل السلبي أمام “الإتفاق” , يملك النادي الأهلي في رصيده من الأهداف (41) هدف وعليه (8) أهداف فقط كأقوى خط دفاعي وهجومي .

فيما يدخل الضيف ناشئوا “الهلال” المباراة وهو في مركزِ غير مرض ٍ لجماهيره حيث يحتل المرتبة السادسة برصيد (21) نقطة بفارق (16) نقطة عن صاحب المركز الأول “الأهلي”, حيث لعب الفريق الهلالي حتى الآن (13) مباراة لم يفز إلا في (6) منها أولها كان على حساب “الطائي” بحائل عندما إنتهى اللقاء بهدف وحيد للهلال, وفي الجولة الثانية والثالثة انتصر “الهلال” بثلاثية نظيفة على حساب كلاً من “القادسية” و”الشباب”, ولم يحقق “الهلال” الفوز الرابع إلا في الجولة السابعة عندما حقق فوزاً صعباً على “التعاون” بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدفين, وفاز الفريق الهلالي في المباراة الخامسة في الجولة الثالثة عشر بعد مرور أربع جولات كون أن الجولة العاشرة مؤجلة وقد كان على حساب الفريق “القدساوي” برباعية نظيفة, وضمن الجولة الأخيرة حقق “الهلال” فوزه السادس على حساب “الشباب” بهدفي لاعبه “عبدالرحمن اليامي” مقابل هدف للفريق الشبابي, وتعادل الفريق الهلالي في الدوري حتى الآن في (3) مباريات كانت مع نادي “الإتحاد” في الجولة الخامسة عندما إنتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي بنتيجة هدف لهدف, ومع نادي “الوحدة” و”الطائي” في لقاءين أقيما على ملعب نادي الهلال ضمن الجولة الثامنة والثانية عشر قد إنتهى اللقاءين بنتيجة هدفين لكلا الفريقين, وقد خسر في (4) مباريات كانت من أمام “الأهلي” بهدفين مقابل هدف في الجولة الرابعة, و”هجر” بهدف وحيد في إطار مباريات الجولة التاسعة, وخسر من “الإتفاق” بهدفين مقابل هدف ضمن تاسع جولات الدوري, وخسر مباراته الرابعة والأخيرة من “هجر” بثلاثة أهداف مقابل هدف, وللفريق الهلالي من الأهداف (24) هدف, وقد ولج مرماه (16) هدف .



المقالات

آينشتاين الأصفر
احمد الخلف




رئيس تحرير صحيفة هلالكم الالكترونية عضو الجمعية السعودية للاعلام الالكتروني

سأبدأ مقالي هذا بمقولة لشخصية بعيدة كل البعد عن عالم المستديرة ، فمنذ أكثر من قرن من الزمن قال الفيزيائي صاحب نظرية النسبية ومخترع الجاذبية آينشتاين : ” لا تكافح من أجل النجاح ، بل كافح من أجل القيمة ”

ولن أتعمق كثيرا بمقولات آينشتاين فهو من قال أيضا أن لكل فعل ردة فعل ، وسيسألني احدهم ما علاقة هذا بكرة القدم ، الجواب ببساطة ليس لها علاقة ولكن هي جمل منمقة ابدأ بها مقالي ، خاصة إن كتابة المقال يأتي في اليوم الذي يسبق مباراة الديربي بين الهلال وجاره اصفر العاصمة ، في إياب دوري جميل الذي لا يحمل من الجمال سوى اسمه ، وها هو الفريق الأصفر على أعتاب تحقيق اللقب الثاني له هذا الموسم ، بعد أن استطاع تحقيق ثلاث بطولات هذا الموسم ، أولها الفوز على الهلال في الدور الأول ، والثاني هو الفوز على الهلال في كأس ولي العهد ، والثالثة هي تحقيق كأس ولي العهد ، إذا ما اعتبرنا أن الفوز على الهلال بحد ذاته هو بطولة و انجاز فريد لم يتعود عليه أبناء النادي الأصفر ، وان المتتبع لأحوال دورينا الجميل يرى أن أصفرهم يسارع الخطى نحو اللقب بقوة دفع استطاعت كسر قانون الجاذبية ولم يستطع حتى اينشتاين تفسيرها ، فعندما يكون الفعل وردة فعله متساوية فهنا تكمن المنطقية ، أما عندما لا يكون هناك فعل وتكون ردة فعل ” فقط ” فهناك اختلال في الفيزياء وانحراف عن المسار الصحيح ، اختل توازن القوى عندما دفع الأصفر بقوة تفوق قدراته وإمكانياته ، وسيأتي ذلك اليوم الذي نرى انهيار هذه القوة ، حيث إن ردة فعل خصمه لن تكون بحجم قدراته ، نسي الأصفر أن خصمه هو زعيم الأندية ، نسي انه الهلال ، وتجرأ وجرح كبرياء كتيبة الذئب ، القوة الكامنة أو الساكنة بحسب ما اسماها آينشتاين ، تبقى في حالة سكون حتى يؤثر عليها مؤثر خارجي لكي تتحول إلى ردة فعل تتصدى لأي قوة أخرى ، ومن سخرية علم الفيزياء إنها تقاس بـ ( الجول ) ولربما كان لآينشتاين ميول كروية ونحن لا نعلم ، أعود إلى مقولة آينشتاين الأولى عن الكفاح ، فمنذ تولي الجابر دفة الجهاز الفني في الهلال وهو يواجه حربا ضروس من شتى الاتجاهات ، عندما تتغير هوية الفريق بأكثر من نصف عناصره ، سيكون هناك حتما بعض مواضع الخلل ، في العلوم الفيزيائية وعالم المستطيل الأخضر الأرقام لا تخطيء ، من يرى خارطة مباريات الهلال في الدوري هذا الموسم ، يعلم أن هناك عملا فنيا على طراز عال ٍ ، كان الضعف الدفاعي هو العلة الأبرز للفريق في أولى الجولات ، ومع تقدم المباريات والفترة الشتوية ، بدأت الأخطاء الدفاعية تقل تدريجيا ، وتزامن مع ذلك انخفاض في مستوى الهجوم الهلالي ، ويعود ذلك لأنك لا تستطيع أن تركز على طريقتي لعب في آن واحد ، وانه لمن الصعب والنادر جدا أن يتكامل لديك فريق من الموسم الأول ، وهنا سيكون رد على المجحفين الذين قللوا من الجابر عندما قارنوه بمدرب الأصفر ” كارينيو ” فمدرب الأصفر استلم النادي منذ منتصف الموسم الماضي واستطاع رسم خطة ومنهجية للفريق حتى وصل بهم إلى وصلوا إليه الآن ، لكن الجابر هو في فترة إصلاح أخطاء وترميم ، واعتقد انه بدأ يصل إلى المنهجية المناسبة ، والعناصر التي تتواجد في الكتيبة الزرقاء بكل بساطة الأفضل في المملكة ، ويبقى الدور الأكبر على عاتق اللاعبين أنفسهم ، تخاذل بعضهم أو ابتعاده عن مستواه ، سيلقي باللائمة على الكوتش لا محالة ، ونحن من كنا نلوم الجابر على دفاعه المستميت عن لاعبيه في كل مؤتمر رغم أخطائهم وتخاذلهم ، قالوا انه يريد إبعاد القحطاني ، فألجمهم بالاعتماد عليه فهو قائد فريقه ولا يستغني عنه ، وصفوه بأنه ابعد العابد ويريد ” تطفيشه ” فإذا بالعابد يستلم شارة الكابتنية في الفريق ، قالوا انه يدفع الشلهوب للاعتزال ، فإذا بالموهوب يعود ويبدع مباراة تلو الأخرى كأننا نرى شلهوب 2004 .

هي رسالة بسيطة للاعبي الهلال ، الجابر وقف سدا منيعا أمام كل من حاول الانتقاص منكم ، دافع عنكم بشراسة ، تحمل النقد وتحمل مسؤولية أخطائكم ، لم نراه يفعل كما يفعل بيريرا مدرب الأهلي عندما يتجرد دائما من المسؤولية ويقولها خسر اللاعبون بأخطائهم أما أنا لم اخسر .

الهلاليون ينتظرهم موعد قريب مع المجد ، وأنا احد اشد المتفائلين ، ولم تتزعزع ثقتي بهلالي مطلقا ، حتى وهو في أسوأ أحواله اعلم جيدا انه عائد لا محالة ، فالكفاح من اجل القيمة لا يساوي الكفاح من اجل النجاح .



طفح الكيل
فيصل العقيلي




رابطة دوري المحترفين بقيادة المسحل تجتمع اليوم بمندوب الهلال وتطلب إعطاء واجهة ملعب الملك فهد لجماهير النصر ليصبح 70% للنصر و 30% للهلال !!!
طبعاً مندوب نادي النصر لم يحضر وإكتفى بتمثيل الرابطة له لأنه تعود على أن اللجان تعمل لصالح ناديه !!!
سلبوا الأمانة داخل لجان الإتحاد السعودي وسلبوا نتائج المباريات ولم يكفهم ذلك بل يريدون سلب مقاعد جمهور الهلال !!!
أي جرأة ووقاحة أصبحت تطال الهلال وجماهيره ؟!!
الهلال أصبح جدارا قصيراً تمكن الأقزام من القفز فوقه ولم يكن ليتأتى لهم ذلك لولا أن الزعيم قد أبتلي بإدارة ضعيفة ومتخاذلة يقودها رئيس لا يقوى على المواجهة والدفاع عن حقوق ناديه في كثير من المناسبات بل إنه فضل هذا الموسم الهروب والإختباء خلف نجم جماهيري كسامي الجابر أصبح لوحده يصارع كل الحروب داخل النادي وخارجه رغم أنه يصارع قلة خبرته التدريبية وتخاذل نجوم الفريق في أوقات كثيرة
جمهور الهلال ودرعه الحصين وحده من يحاول الذب عن ناديه وسط كل ما يواجهه الهلال من حروب قذرة داخل الملعب وخارجه تقودها لجان جيشت لخدمة الأصفر الصغير في ظل وجود رئيس نادي لا يجرؤ حتى على حضور مباريات ناديه !!!



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::






اخر تعديل كان بواسطة » ادارة الموقع في يوم » 21/02/2014 عند الساعة » 07:14 AM
  #2  
قديم 21/02/2014, 05:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ tsw
tsw tsw غير متواجد حالياً
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 07/04/2012
مشاركات: 120
عوافي وان شاء الله اليوم الفوووز ياااارب
  #3  
قديم 21/02/2014, 05:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سامي قلب الاسد
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 09/03/2008
مشاركات: 620
الله يوفق هلالنا اليوم ويكتب النقاط الثالث من نصيبه ,.,,
  #4  
قديم 21/02/2014, 05:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ السد العالي اسامه هوساوي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/01/2008
مشاركات: 2,531
الف شكر لكم على الأخبار
ويعطيكم الف عافية
وبالتوفيق للزعيم الملكي في مبارة اليوم وان شاء الله نشوفكم زعيم زمان ودمتم سالمين
  #5  
قديم 21/02/2014, 05:38 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 12/12/2012
مشاركات: 18
بالتووووووفيق للملكي
........................
  #6  
قديم 21/02/2014, 05:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ صريح المعاني
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/12/2005
المكان: فــي قـــلـــب حـــبـــوبـــتـــي
مشاركات: 3,082
يعطيكم العافيه على النقل

وبالتوفيق للزعيم في مباراة اليوم
  #7  
قديم 21/02/2014, 05:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الكمبوتر
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 06/05/2011
مشاركات: 268
الله يعطيكم العافيه وشكرا على النقل المميز لاخبار الزعيم الملكي من الصحف
  #8  
قديم 21/02/2014, 05:46 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 30/12/2010
مشاركات: 924
الله يوفق الهلال

.....................
  #9  
قديم 21/02/2014, 05:46 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 21/05/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 542
بالتوفيق للزعيم اليوم أن شاء الله
  #10  
قديم 21/02/2014, 05:48 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
مشكورين على نقل الأخبار
ويارب توفيقك لزعيمنا ان شاء الله
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #11  
قديم 21/02/2014, 05:50 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ غيث المسردي
موقوف
تاريخ التسجيل: 09/09/2010
مشاركات: 324
صباح الخير ..

متفائل ب مستوى سالم الدوسري ومتأمل فيه خير الليله هو وباقي المجموعه وألآفضل بعد الله ف وجهة نظري ابعاد العابد عن الفريق الاول ومعاقبته

بالتوفيق للزعيم وان شاء الله رد اعتبار وكسر خشوم ,.

دمتم بود.
  #12  
قديم 21/02/2014, 05:51 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ غيث المسردي
موقوف
تاريخ التسجيل: 09/09/2010
مشاركات: 324
الفضل تعديل هههههههه اسف ع الخطاء المطبعي.
  #13  
قديم 21/02/2014, 05:55 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 15/07/2013
المكان: الرياض
مشاركات: 952
اجل يبووون نسبة الجماهير تكون غالبيتها للنصر بحكم ان النصر هو المستضيف والهلال هو الضيف
وينكم بالدووور الاول ماشفناك يالمسحل تقووول شي ولا شفناك تقدم هذا الرأي لمسؤولوا النصر اهاااا
ولا عشانه شي لصالح الهلال لا كذا معك حق لكن لاصار من مصلحة النصر على طووول تبادر انت ومن
على شاكلتك وتبدون رأيكم فيه على طريقة النظام يقول كذا بنردها لك يالمسحل انت والربيش وطقتكم كلكم
واسير الشووق كبيركم صح لاانسى بنردها انشاءالله بالملعب باذن الله الدووري مانبيه لكم لكن ماهو على
حسابنا على حساب غيرررنا اخيرا شكرا لكم على الاخبار
  #14  
قديم 21/02/2014, 06:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ محبوب الهلال.
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 23/12/2010
مشاركات: 268
بالتوفيق للهلال ..

باذن الله فوز هلالي امام الدفع الرباعي ..
  #15  
قديم 21/02/2014, 06:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ~o~ ez3ag elhdo2 ~o~
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/01/2014
المكان: مجهول
مشاركات: 2,012
إقتباس
إعداد : الهلال زعيم الكون 1

الله يعطيك العآفية عالإعداد . .
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:08 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube