المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree8Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 18/02/2014, 05:26 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,251
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الثلاثاء 18 / 4 / 1435 هـ من الصُحف‏




إعداد : الهلال زعيم الكون 1




الزلفي فجر المفاجأة وتأهل لمواجهة الهلال
الهلال والنصر والاتحاد والرائد والزلفي إلى دور الـ 16

بلغت فرق الهلال و النصر و الاتحاد و الرائد و الزلفي دور الـ 16 من مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين، جاء ذلك بعد فوز الهلال على القادسية بأربعة أهداف لهدفين، وفوز النصر على الحزم بأربعة أهداف لهدف، والاتحاد على السروات بأربعة أهداف لصفر، و الرائد على أحد بهدف دون رد، والزلفي على الشعلة بهدفين لهدف.

القادسية × الهلال

الدمام - ياسر الهزيم:

تأهل الهلال لدور الستة عشر لمسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال بعد أن تخطى القادسية في اللقاء الذي جمعهما أمس على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام، ضمن الدور 32 لهذه المسابقة بأربعة أهداف لهدفين سجل أهداف الهلال اللاعبين كاستيلو وديغاو وتياغو نفيز ومحمد الشلهوب في الدقائق ( 4- 38 - 43 - 70 )، في حين سجل للقادسية فواز تركستاني وصالح العمري من جزائية د ( 5 - 75 ) .

نجح الهلال في فرض سيطرته على مجريات المباراة من البداية ولم تدم السيطرة الهلالية كثيرا حيث توجها بالهدف الأول في الدقيقة الرابعة من ركنية نفذها نيفيز حولها المهاجم يوسف السالم برأسه للمرمى، أفلتت الكرة من يد الحارس لتجد كاستيلو الذي أودعها المرمى ، ليرد القادسية بعد الهدف بدقيقة واحدة ويعادل النتيجة من هجمة مرتدة قادها النجراني ومرر الكرة خلف المدافعين لفواز تركستاني الذي انفرد بالسبيعي وسدد الكرة في الزاوية اليمنى لمرمى الهلال هدفا للقادسية، لتستمر السيطرة الهلالية ومحاولات البحث عن هدف التقدم.

المحاولات الهلالية استمرت طويلا قابلها صمود وتكتيك دفاعي جيد من القادسية لتتواصل المحاولات حتى الدقيقة 38 نجح الهلال في فك التكتل الدفاعي من كرة بينية تناقلها نيفيز والفرج الذي لعبها عكسية جميلة، تابعها المدافع المتقدم ديغاو وأودعها داخل الشباك هدفا ثانيا للهلال الذي كثف من ضغطه وكراته العكسية لينجح في إضافة هدف ثالث في الدقيقة 43 من هجمة في الجهة اليمنى، لعب البيشي الكرة عرضية تخطت المدافعين لتجد نيفيز الذي سددها قوية لامست أقدام مدافع القادسية الجعفري وتتحول لداخل المرمى .

واصل الهلال سيطرته في الشوط الثاني واستحواذه على الكرة بشكل أكثر بدون فعالية هجومية خصوصا بعد أن ضمن النتيجة بثلاثية وعدم إجهاد اللاعبين بشكل كبير , القادسية حاول الاستفادة من هدوء الهلال وأجرى مدربه تغيرات فنية بإدخال القحطاني والغنام بدلا من نفيز والفرج بغرض إراحتهما. وفي غمرة الاندفاع القدساوي للأمام أرسل حارس الهلال السبيعي كرة طويلة خلف المدافعين للشلهوب الذي انطلق بالكرة لداخل منطقة الجزاء ويسددها قوية في الزاوية اليمنى لمرمى القادسية هدفا رابعا للهلال، ونجح القادسية في تقليص النتيجة في الدقيقة 75 من جزائية بعد أن لامست الكرة يد الزوري داخل المنطقة تقدم لها العمري ونفذها بنجاح على يمين السبيعي هدفا ثانيا للقادسية , لتنتهي المباراة بفوز مستحق للهلال وتأهله لدور الستة عشر للمسابقة .

النصر × الحزم

الرياض - الجزيرة:

لم يجد النصر أدنى صعوبة وهو يواجه ضيفه الحزم في استاد الملك فهد الدولي فكسبه بسهولة بـ 4 اهداف مقابل هدف واحد .. افتتح الحزم التسجيل بهدف مباغت وفي وقت مبكر , لكن النصر لم ينتظر طويلا فجاء بالتعادل عن طريق عبد الرحيم جيزاوي من كرة ثابتة من خارج المنطقة , ثم عزز الحوسني تقدم الأصفر بهدف ثان من « ضربة جزاء « عن طريق عماد الحوسني الذي كسبها بنفسه , ولم يكتف الأصفر بالهدفين فعززهما بهدفين آخرين عن طريق حسن الراهب مستغلا انهيار الحزماويين بعد ضربة الجزاء.

وبهذا الفوز ينتظر النصر الفائز من مواجهة الليلة التي ستجمع الشباب والكوكب .

الاتحاد × السروات

مكة المكرمة - علاء سعيد:

تأهل فريق الاتحاد إلى دور الستة عشر من كأس الملك وذلك بعد فوزه على ضيفه السروات بأربعة أهداف دون مقابل سجلت عن طريق سلمان الصبياني « هدفين « وعبد الفتاح عسيري و أحمد الفريدي .

مجريات المباراة بشكل كامل كانت من مصلحة الاتحاد من خلال السيطرة على مجريات اللقاء، بينما كان السروات متراجعا إلى المناطق الخلفية ويعتمد على الهجمات المرتدة التي لم تشكل أي إزعاج حقيقي على مرمى الاتحاد كما أضاع فريق السروات ركلة جزاء ، بالإضافة إلى إضاعة الاتحاد لركلة جزاء عن طريق فهد المولد ، وقد قدم لاعب الاتحاد العائد من الإصابة احمد الفريدي مستوى فني مميز طوال مجريات اللقاء .

هذا وينتظر فريق الاتحاد الفائز من لقاء النهضة و الرياض حيث سيقام اللقاء على ملعب الشرائع في مكة المكرمة .

الشعلة × الزلفي

الخرج - فهد السميح:

وفي الخرج حقق فريق الزلفي أحد فرق أندية الدرجة الثانية مفاجأة من العيار الثقيل عندما كسب مضيفه الشعلة أحد فرق دوري عبداللطيف جميل بهدفين لهدف. دخل الزلفي بحماس وانضباطية عالية فيما عاب على الشعلة اللعب بثقة مفرطة مما منح الأفضلية الفنية للفريق الضيف، وكانت لتحركات المهاجم تركي عبدالله مصدر إزعاج لمدافعي الشعلة حين تمكن في الدقيقة 29 من استغلال كرة طويلة لعبها له احمد سعيد خلف مدافعي الشعلة سددها على يمين الحارس عبدالرحمن الغامدي هدفاً أول.

وفي الشوط الثاني، دخل الشعلة برغبة التعديل إلا أن الزلفي واصل تألقه، وعند الدقيقة 61 يعرقل فهد المبارك تركي عبدالله ليخرج حكم اللقاء عبدالرحمن السلطان الكرت الأحمر لحصوله على كرت أصفر في الشوط الأول ويتقدم لتنفيذ الخطأ من بعد 20 ياردة المدافع أحمد سعد الذي سددها في حلق المرمى كهدف ثان؛ حيث وقف الحارس الغامدي موقف المتفرج، حاول الشعلة بعده الحفاظ على ماء الوجه ليسجل الغاني لاسانا فاني هدف الشرف في الدقيقة 81 حتى أطلق حكم المباراة صافرته معلناً تأهل الزلفي لدور الستة عشرة.

الرائد × أحد

بريدة - صالح الغفيص:

وفي بريدة، تأهل الرائد إلى دور الـ16 من منافسات كأس خادم الحرمين الشريفين عقب فوزه بهدف دون رد على ضيفه أحد في اللقاء الذي جرى بين الفريقين عصر أمس على أرض ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية ببريدة في دور الــ32.

اللقاء لم يرتق للمستوى المأمول والمنتظر من قبل أنصار الفريقين لاسيما في ظل غياب كبير من الأسماء الأساسية في صفوف الفريقين.

وقبل أن تلفظ المباراة أنفاسها وتحديدًا عند مطلع الدقيقة 87 يرسل البديل فؤاد المطيري كرة طولية ساقطة خلف الدفاعات الأحدية ينبري لها المميز مشعل العنزي ويصوبها يسارية تستقر في الشباك كهدف رائدي لينتهي اللقاء بفوز مستحق للرائد ويتأهل لدور الستة عشر لملاقاة نظيره فريق هجر في الأحساء.



نائب رئيس لجنة المسابقات العقيل لـ«الجزيرة»:
الزلفي سيلعب أمام الهلال على أرضه ولن تنقل المواجهه للمجمعة



كتب - أحمد العجلان:

أكد نائب رئيس لجنة المسابقات في اتحاد كرة القدم الأستاذ أحمد العقيل أن لقاء دور الـ 16 لكأس الملك سيلعبه فريق الزلفي أمام الهلال على أرضه ولن تنقل المباراة للمجمعة كما أشيع، وأشار العقيل إلى أن الزلفي تعتبر منطقة إدارية رياضية مختلفة عن المجمعة ولا تتبع لها، حيث يوجد مكتب لرعاية الشباب في محافظة الزلفي.

وذكر العقيل أن ملعب المباراة مهيأ للمقابلة القادمة وأن مكتب الزلفي سيخاطب الجهات المختصة بالتأكيد للتواجد الأمني الذي يساهم في نجاح المباراة، موضحا أن ملعب الزلفي مشابه لملعب الشعلة الذي لعبت عليه مباريات دوري عبداللطيف جميل للمحترفين هذا الموسم.



تسمية حكام مباريات كأس الملك



كتبت - عايدة بنت صالح:

سمت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم حكام مواجهات اليوم الثلاثاء من دور 32 لمسابقة كأس الملك، وجاءت التكاليف على النحو التالي:

- الرياض مع النهضة في الرياض، «4 عصراً»، يقودها الحكم مشاري المشاري، ويعاونه ياسر السلطان، عمر الجمل، ونايف المريخي «رابعاً».

- الشباب مع الكوكب في الرياض، «8.20 مساء»، يقودها الحكم محمد النحيت، ويعاونه محمد الشهري، محمد الزهراني، وفهد النواف «رابعاً».

- الجيل مع الفتح في الأحساء، «8.20 مساء»، يقودها الحكم عبدالرحمن الشهري، ويعاونه عبدالرحمن منصور، مؤيد المسجن، وحيدر الشريد «رابعاً».



مــقــــالات

أولاً وأخيراً
لقد اغتالوا كل شيء يا فيصل!!!
محمد السياط




في الثمانينيات الميلادية كتب أحد الزملاء في صحيفة «المسائية»، التي كانت تصدر عن مؤسسة الجزيرة الصحفية، عنواناً رياضياً جاء فيه (فريق يغتال فرحة فريق). فأغضب هذا العنوان الرئيس العام لرعاية الشباب آنذاك صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - إذ استثارته كلمة (يغتال)، وطلب عدم تكرار مثل هذه الكلمات؛ إذ كان يراها غير مناسبة على الإطلاق؛ فقد تسبب الاحتقان، وتثير الأنفس، وتسبب الشحناء بين أنصار الأندية..!

لقد عادت بي الذاكرة إلى الوراء، واسترجعت ما حدث ذلك الزمن، وكيف كان أمير الرياضة والشباب يسيِّر الأمور آنذاك بحسن قيادته وحنكته - رحمه الله - حتى استطاع حينما كان ممسكاً بزمام الأمور أن يخفف من الاحتقان الرياضي، ويقودنا نحو آفاق واسعة في عالم الرياضة والشباب، حتى سجلت الرياضة السعودية أفضل النتائج وأروعها، وقادنا - رحمه الله - للحضور المشرف قارياً ودولياً. وقد أصبحنا نتباكى على ذلك المجد الرياضي التليد بعد أن تاهت خطانا، وانحصرت إنجازاتنا بالتراقص على أنغام التعصب للأندية داخل دور التعليم، وكرسنا القنوات الفضائية للمزيد من الاحتقان والعنصرية والتعصب حتى باتت معول هدم بدلاً من أن تكون معول بناء.. ولجان تتخبط في قراراتها هنا وهناك، ولم يعد بمقدورنا إلا أن نقول: رحمك الله يا فيصل بن فهد رحمة واسعة، وأسكنك فسيح جناته.. وأحسن الله عزاءنا في رياضتنا السعودية.. فقد اغتالوا كل شيء من بعدك..!

خسوف الهلال للعام الثالث!!!

للعام الثالث على التوالي يفشل فريق الهلال في تحقيق بطولة الدوري، بالرغم من أنه المرشح الأقوى لتحقيقه في كل عام.

هذا الأمر يتطلب دراسته بعناية فائقة من قِبل أصحاب القرار في نادي الهلال. هذه الإشارة أو هذه المقدمة لا شأن مباشراً لها بتدريب سامي الجابر لفريق الهلال هذا الموسم؛ فرأيي يتعلق بغياب الهلال لثلاثة مواسم، وليس لموسم واحد!!

ما يحدث للهلال في بطولة الدوري شبيه بما جرى له في البطولة الآسيوية التي يخوضها كل موسم بوصفه مرشحاً قوياً، لكنه يخرج خالي الوفاض في كل مرة. وأخشى ما أخشاه أن يتكرر الحال في بطولات الدوري المحلي؛ إذ ليس من المنطق أن يخسر الهلال بطولة مهمة للعام الثالث على التوالي، بالرغم من أنه يملك أدوات النجاح والتفوق.

إذاً، لا بد أن ثمة خللاً كبيراً وراء ما يحدث للهلال في المواسم الأخيرة. لن أجتهد وأقول هذا هو السبب أو ذاك؛ ففي الهلال رجال قادرون على رصد الخلل وعلاجه إن هم أرادوا ذلك. أما أن يُترك هذا الخلل دون الوقوف عليه ومعالجته فسيؤدي إلى ما هو أدهى وأمرّ..!

على عَـجَـل

- قبل سنوات عدة هاجموا المعلق الرائع الزميل محمد البكر؛ لأنه أثنى كثيراً على الهلال أثناء إحدى مبارياته الخارجية وهو يلعب باسم الوطن، والآن يصمتون عن معلقي الأندية الذين لا يخفون ميولهم أثناء التعليق على المنافسات المحلية.. حتى القيم أصبحت تتلون وتتشكل..!

- لا أدري ما علاقة عدم استلام الحكام لبعض حقوقهم وتأخرها بالأخطاء الكوارثية التي يرتكبونها، خاصة أن أغلبها تصب لمصلحة نادٍ واحد؟.. هل علينا أن نقبل بما يجري، وأن الحكام معذورون مهما فعلوا تحت ذريعة هذا السبب غير الوجيه؟.. أصحاب هذا الرأي أو هذا التوجُّه ينقسمون لفئتين: الأولى هم من المنتمين للنادي الذي أشرت إليه، والفئة الأخرى مجاملون لهم..!

- شهادة الأمير الوليد بن طلال ومن قبله الأمير محمد العبدالله الفيصل - رحمه الله - ورأيهما بوصفهما خبيرين رياضيين بحق سامي الجابر وبأفضليته وتميزه عن غيره تغنيه عن أية آراء أخرى..!

- وسقطت المهنية المزعومة شر سقطة في براثن العنصرية والتعصب، وسقطت معها المثالية التي كانت مزيفة ومغلفة بألوان برّاقة خادعة..!

- أكثر الأندية تعرضاً للإساءات هذا الموسم هو نادي الهلال، وكذلك منسوبوه.. ما الذي جعل الهلال ضعيفاً إلى هذه الدرجة..؟!

- زوَّروا عدد البطولات وشوَّهوا الحقائق.. كل سنة يزيدون رصيد ناديهم بطولتين أو ثلاث بطولات، واتحاد القدم في سبات عميق.. يُفترض تسميتها بطولات الورق..!

- أتمنى التوفيق للمدرب الوطني الخلوق عمر باخشوين في مهمته الجديدة مع فريق القادسية.

- ماذا فعل كارينيو مع المهاجم الهداف محمد السهلاوي ليعود هذا الموسم متألقاً من جديد..؟!

- كل المؤشرات تقول إن المدافع سلطان الدعيع سيكون أفضل نجم واعد للموسم الحالي.

- أعاد فريق العروبة اكتشاف الحارس المخضرم عبده بسيسي من جديد، ففي كل مباراة يتألق أكثر فأكثر.

- تلقيت اتصالاً من الأمين العام للجنة الكشف عن المنشطات الأستاذ عبدالعزيز المسعد بعد مقال الأسبوع الماضي، أوضح لي فيه أن الصورة التي أشرتُ إليها في إحدى فقرات المقال، والتي تم تناقلها على أنها تخص أحد منسوبي اللجنة محتفلاً مع فريق النصر بكأس ولي العهد، لا تخص أحداً من أعضاء اللجنة.

وإنني إذ أشكره على توضيحه لأعتذر له وللجنة وللقراء الكرام عن هذا اللبس مقدراً له لطفه الجم.

- إلى نائب رئيس نادي الخليج الأخ نزيه النصر: لا نختلف معك في أن للتحكيم هذا الموسم كوارثه ومصائبه.. ولكن، بالرغم من ذلك نظل إخوة، يجمعنا تراب الوطن تحت راية التوحيد..!



بعض من ...
(دعوة للفُرقة)
غسان محمد علوان




الحاصل الآن في موسم العجائب بدأ في تغيير مفاهيمنا في كيفية إدارة المنظومة الرياضية لدينا، فالجميع بلا استثناء من مسؤولين وإعلاميين أو حتى مشجعين أصبحوا يتناولون الشأن الرياضي بهدف تدميري مقيت يسعى كل طرف فيه لتدمير الآخر وليس التغلب عليه في نزال تنافسي طبيعي. فبعيداً عن رأيي الشخصي في ما قدّمه سامي الجابر هذا الموسم من عمل فني مع الهلال، إلا أن ما وقع عليه من ترصد و هجوم وتقريع في كل تفاصيل مسيرته شيء لا يصدّقه عقل! منذ متى ونحن نتحدث عن ملابس المدرب؟ وقصة شعره؟ وطريقة احتفاله بهدف؟ وكيفية جلوسه ووقوفه، أو حتى صمته؟ هي سابقة تاريخية لم ولن تتكرر أفرزتها عدة عوامل تصب في إذكاء نيران كل معسكر بطريقة مختلفة. فمجرد تولي سامي للتدريب فجَّر في دواخل كارهيه كل فنون محاولات الإسقاط والإفشال، وأعمى في الطرف الآخر عيون محبيه (كلاعب) عن الأخطاء والنواقص والسلبيات (كمدرب) بدأ في شق طريقه في عالم مليء بالتحديات والصعوبات.

الموقع الضعيف جداً من إدارة الهلال بحماية فريقها ثم مدربها الذي راهنت عليه، جعل من الطرفين لقمة سائغة لإعلام جعل من مبدأ الغاية تبرر الوسيلة (مهما كانت دناءة تلك الوسيلة) شعاراً. و من الميول تشريعاً للتجني. ومن المنافس (مرمىً) لسهام مسمومة لا تتوقف إلا بانقطاع أنفاسه من مجاراة كمية الحقد والتجني.

لماذا كل هذا الصمت الذي أصم آذاننا؟ من المستفيد من كمية التجاوزات التي لم نشهد لها مثيلاً من قبل؟ هل هو تقاعس مسؤول؟ أم ضعف إداري؟ أم بجاحة مشجع استغل المنابر لينفث سمومه في جسد رياضة وطن؟ إن كان أحدها هو السبب، فالضرب بيد من حديد عن طريق الإبعاد هو الحل الأمثل. وإن كانت كلها مجتمعة تحت مباركات خفية، فلنرفع الرياضة البيضاء ونقول: (فعلاً، كرة القدم هي أفيون الشعوب).

(لنرتقِ)

اختلط على العديد منا مبدأ التجاوز عن الزلات غير المقصودة، بمبدأ تقبّل الإساءات من السفهاء كدعوة لزيادة الإذلال والتخريب وترك الساحة خالية للعابثين بلا حسيب أو رقيب ليترسخ في أذهان الجميع أن (الغلبة للأقذع). قال لي أحد الزملاء (من الذين رزق قلباً كبياض الثلج) يوماً: (إذا قام طفل بصفع رجل كبير، فهل يرد له الصفعة؟) فأجبت سؤاله بسؤال آخر: (السؤال الذي يجب أن يطرح هو كيف تجرأ هذا الطفل على صفع هذا الكبير؟ والأهم من ذلك، كيف يقبل هذا الكبير بتكرار الصفعات دون أن يحرك ساكناً) يجب علينا أن نعيد الأمور لنصابها، ونسمي الأسماء بأسمائها دون خوف أو وجل. فالفقير لا يشكر على تقشفه، والشخص الضعيف مسلوب الإرادة والحقوق لا يثنى على تسامحه في حق من أساء إليه أو استولى على حقه. من يخطئ (جهلاً) يجب أن يردع بمقدار الخطأ لكي لا يعود إليه. ومن أساء مع سبق الإصرار والترصد يجب أن يكون عبرة لمن يعتبر. فتجاهل رد الإساءات المتكررة هو هروب من المواجهة. والتغاضي عن حقوقك المسلوبة هو ضعف محض وإن حاولنا تجميله بعباراتٍ مثل: (لنرتق) أو (لنترفع عنهم).

فمن يلبس ثوباً أبيض ويخشى عليه من الاتساخ، فيجب عليه عدم خوض الساحات التي تمتلئ وحلاً.

لنرتقِ جميعاً ونخرج كل خبيث من رياضتنا.

لنرتقِ ونقول للمسيء أسأت.

لنرتقش ولنعطِ أنفسنا قدرها ومكانتها ونضع بينها وبين عبث الأطفال حاجزاً من الرهبة والاحترام والخوف من القانون للتوقف موجة الصفعات.

بقايا...

- العنصرية مقيتة بكل أشكالها وألوانها، وتزداد قبحاً عندما توجه لشخص بعينه من شخص معلوم الهوية والمكانة والخلفية التاريخية لما قدَّمه ولا يتم تحريك ساكن تجاهه. هل هي مباركة لفعله أم أن الضحية تستحق ما آذاها؟

- سيتم توقف المنافسات الكروية لدينا لمدة تقل عن الشهر بقليل، بسبب لقاء (تحصيل حاصل) للمنتخب. لا تعليق!

- حكامنا يسيرون بمنافساتنا للهاوية بمباركة اتحادنا الموقر. قلناها سابقاً، لا تراهنوا على من لا يستحق الرهان.

- كأس الملك للأبطال هو الفرصة الأخيرة للهلال بالخروج هذا الموسم ببطولة تخمد القليل من نيران غضب أنصاره. فهل يستشعر الفريق والمدرب والإدارة أهمية الموضوع؟

- (حسم النصر للقب الدوري سيكون أمام الهلال) ما أجمله من حلم لدى النصراويين، وما أقساه من كابوس لدى الهلاليين.

خاتمة...

لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى

حتى يراق على جوانبه الدم

(المتنبي)



صح لسانك

* حكامنا ضحية مبالغات رؤساء الأندية والإعلام
عمر المهنا


- صحيح.. وإيه يعني دوري يروح؟!! مبالغات

* يمنيو مدرج النصر مخالفون للإقامة
عنوان صحفي


- لكنهم متصدرون

* سنرسل العينات إلى قطر 2015
لجنة الرقابة على المنشطات


- صح النوم



فواصل

- رغم أنه تأخر كثيراً إلا أن قرار مدرب الفريق الهلالي بتحويل اللاعب نواف العابد للتدريبات الانفرادية يُعدّ قراراً صائباً؛ فالعابد خلال معظم مباريات الموسم لم يكن يقدم المستويات التي ترقى إلى المأمول منه، أو إلى ما يمتلكه من مهارات وإمكانيات فينة عالية. كما أن هناك لاعبين هلاليين آخرين يمكن أن يطبَّق القرار نفسه بحقهم ما لم يتداركوا أنفسهم، ويرتقوا بأدائهم إلى ما هو مطلوب منهم.

* * *

- عندما قَبِل المدرب الوطني عمر باخشوين تدريب فريق القادسية هل درس أوضاع الفريق وإمكانياته ومدى قدرة الإدارة على تلبية احتياجاته بوصفه مدرباً يسعى للنهوض بالفريق؛ ليحقق ما هو مطلوب منه وما هو يطمح إليه!؟ أم أنه قَبِل العرض لمجرد القبض على الفرصة التدريبية!؟

* * *

- هل سيهبط الرائد!!؟ سؤال مؤلم ومزعج ومقلق لكل من يحب ويعشق رائد التحدي، أو يتعاطف معه بوصفه فريقاً له تاريخ مشرف في المنافسات الكروية السعودية، وله حضور بارز. محاولات إنقاذ الفريق يجب أن تسبق كل فعل أو حديث عن المتسبب في تردي أوضاع الفريق ووصوله إلى هذه الحال التي لا تسر أحداً.

* * *

- رغم ظهور أصوات نصراوية تطالب بعدم استدعاء حكم أجنبي لمباراة الفريق القادمة أمام الهلال إلا أن الإدارة النصراوية تجاهلت تلك الأصوات، وطلبت الصفارة الأجنبية. الإدارة النصراوية تعمل بوعي أكبر من أولئك الذين نصبوا أنفسهم أوصياء على القرار الأصفر.

* * *

- كان يمكن أن يكون وضع الرائد أفضل بكثير من وضعه الحالي لو أنه لم يفز على الهلال في الدور الأول!! فقد كانت الإدارة تتجه لإلغاء عقد المدرب ابن زكري نظراً لسوء نتائج الفريق وتردي مستواه. ولكن الفوز على الهلال جعل الإدارة تلغي الفكرة تماماً؛ فانحدر الفريق تحت إدارة ابن زكري الفنية حتى شارف على الهبوط؛ لتتخذ الإدارة قرارها المتأخر بتنحية المدرب، ولكن بعد فوات الأوان .

* * *

- مدافع الاتحاد القوي والصلب أسامة المولد أصبح عرضة للإصابات بشكل متكرر؛ ما أدى لغيابه عن فريقه فترات طويلة من الموسم. المولد يعدُّ حالياً من أقوى المدافعين في الأندية السعودية، ولكن الإصابات أضرت به كثيراً، وغيَّبته عن ناديه وعن المنتحب.



كاريكاتير
رشيد السليم








الزلفي فجر أقوى مفاجآت كأس الملك والرائد تخطى أحد
الهلال والنصر والاتحاد يستعرضون بالرباعيات


النصر هزم الحزم

الرياض - عماد الصائغ، خالد الحربي مكة المكرمة - تركي الغامدي، بريدة - عبدالله العمري،الخرج - محمد الحطيم

تأهل الهلال لدور ال١٦ في كأس خادم الحرمين الشريفين بعد فوزه على القادسية ٤-٢ في المباراة التي أقيمت مساء أمس على استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام

افتتح الهلال المباراة بهدف مبكر إثر ركلة زاوية نفذها نيفيز حولها يوسف السالم برأسه لكاستيلو الذي أودعها الشباك هدفاً أول للهلال(٤)، رد القادسية كان سريعاً جداً بعد أن أرسل ماجد النجراني كرة طويلة خلف مدافعي لفواز تركستاني الذي انفرد بحارس الهلال فايز السبيعي ووضع الكرة بهدوء في المرمى(٥)، هدأت المباراة كثيراً بعد عودة القادسية لمناطقه الخلفية وإغلاقه لمرماه بإحكام وحاول نيفيز اختراق التكتل القدساوي بتسديدة من خارج منطقة الجزاء تألق فيها حارس القادسية داوود السعيد وتصدى لها (٢٥)، أثمر الضغط الهلالي المتواصل عن الهدف الثاني إثر عرضية متقنة من سلمان الفرج للبرازيلي ديغاو الذي أودعها المرمى الخالي (٣٩)، أضاف الهلال الهدف الثالث قبل نهاية الشوط الأول بعد عرضية ديغاو لنيفيز الذي سددها قوية أخطأ مدافع القادسية حسن جعفري في تشتيتها لتسكن مرماه (٤٣).

تحصل القادسية على خطأ على رأس منطقة الجزاء نفذه صالح العمري بإتقان لكن تألق فايز السبيعي أنقذ مرماه (٥٢)، ومن كرة مرتدة أرسل فايز السبيعي كرة طويلة أخطأ مدافع القادسية نايف هزازي في إبعادها لتصل لمحمد الشلهوب الذي سددها في المرمى هدفاً رابعاً للهلال (٦٩)، ومن هجمة على الطرف الأيسر عرض صالح العمري كرة داخل منطقة الجزاء ارتطمت في يد عبدالله الزري ليحتسب الحكم محمد القرني ركلة جزاء تقدم لها صالح العمري وسددها في المرمى هدفاً ثانياً للقادسية (٧٥).

النصر- الحزم

اعلن النصر عن تأهله الى دور ال16 من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين بعدما اكرم وفادة ضيفه الحزم بنتيجة 4-1 أمس (الاثنين) ضمن لقاءات دور ال32 والذي أقيم على استاد الملك فهد الدولي بالرياض.

وأحرز اهداف النصر عبدالرحيم الجيزاوي الدقيقة 28، وعماد الحوسني الدقيقة 45+2، وحسن الراهب هدفين في الدقيقتين (48، 58)وأحرز هدف الحزم عبدالعزيز الحربي الدقيقة 24.

بدأ الضيوف بالضغط الهجومي على مرمى النصر، وصوب مدافع الحزم نايف الموسى كرة من داخل منطقة الجزاء ابعدها ببراعة الحارس عبدالله الشمري الى ركلة ركنية الدقيقة 5، ومن هجمة مرتدة للنصر صوب جمعان الدوسري كرة قوية أبعدها حارس الحزم يحيى الشهري الى ركلة ركنية الدقيقة 22، وأحرز مهاجم الحزم عبدالعزيز الحربي هدف التقدم عندما راوغ أكثر من مدافع واسكن الكرة في المرمى على يمين الحارس عبدالله الشمري الدقيقة 25، ونجح لاعبو النصر في ادراك التعادل من كرة ثابته نفذها عبدالرحيم الجيزاوي من خارج منطقة الجزاء استقرت في المرمى على يمين الحارس الدقيقة 28، وأضاف مهاجم النصر العماني عماد الحوسني الهدف الثاني لفريقه من ركلة جزاء الدقيقة 45+2.

وبعد مرور الثلاث دقائق الأولى من الشوط الثاني أحرز حسن الراهب الهدف الثالث للنصر عندما انسل من بين المدافعين واودع الكرة في وسط المرمى الدقيقة 48، واضاف حسن الراهب الهدف الرابع للنصر عندما استلم تمريره عبده عطيف داخل منطقة الجزاء واودع الكرة في وسط المرمى الدقيقة 58، وأنقذ حارس الحزم مرمى فريقه بعد أن تصدى لرأسية مهاجم النصر ربيع سفياني لتتحول الى ركلة ركنية الدقيقة 72، بعد ذلك توالت الهجمات من قبل لاعبي الحزم بحثا عن تقليص الفارق ولكن تنتهي الهجمات على مشارف منطقة الجزاء عند اقدام مدافعي النصر، وصوب مهاجم الحزم البديل عبدالله الحجيل كرة قوية من خارج منطقة الجزاء تصدى لها عبدالله الشمري الدقيقة 85، ولعب مهاجم النصر البديل خالد الزيلعي كرة رأسية اعتلت العارضة الدقيقة 89.

الرائد - أحد

تأهل الرائد لدور ال16 من مسابقة كاس دوري خادم الحرمين الشريفين بعد فوزه عصر أمس(الإثنين) على أحد، وذلك بهدف وحيد سجله مشعل العنزي (٨٦) في اللقاء الذي جمعهم على ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز ببريدة، وسيقابل الرائد فريق هجر في دور ال ١٦ بالاحساء، ظهر اللقاء بصورة فنية متوسطة، مع وجود تفوق للاعبي الرائد، في حين كان اعتماد لاعبي أحد على تقفيل مناطقهم الخلفية، والاعتماد على الهجمات المرتدة التي رغم قلتها الإ إنها شكلت بعض الخطورة على مرمى الرائد، هدف الرائد الوحيد سجله مشعل العنزي بعد تمريرة ذكية من لاعب الوسط فؤاد المطيري.

الشعلة - الزلفي

في الخرج سجل نادي الزلفي اولى مفاجآت دور ال٣٢ بعدما تفوق على مضيفه الشعلة 2-1بدأت المباراة بتشكيل جديد من الجانب الشعلاوي على عكس المباريات الماضية بينما فريق الزلفي دخل وسط اصرار على تقديم مستوى وأداء يليق بأبناء الزلفي في هذه البطولة ، اولى احداث المباراة كانت من لاعب الشعلة تميم الدوسري الذي سدد كرة من خارج منطقة الجزاء تصدى لها حارس الزلفي فهد الفرهود وكان مدرب الشعلة ماكيدا قد اجرى تبديلين اضطراريين بخروج تميم الدوسري وماجد محمد ودخول فهد المنيف وإبراهيم شراحيلي بينما كان اول تهديد للزلفي في الدقيقة ٢٩ عندما سجل مهاجم الزلفي تركي الغنام الهدف الاول من كرة طويلة من احمد المولد سددها مباشره في مرمى عبدالرحمن الغامدي حاول الشعلاويون تعديل النتيجة ولكن جميع المحاولات فشلت أمام دفاع الزلفي، الشوط الثاني دخل لاعبو الزلفي لتأكيد انتصارهم بعد تهديد مرمى الشعلة أكثر من مرة نتج عنها تسجيل الزلفي الهدف الثاني من كرة ثابته سددها أحمد المولد على يسار حارس الشعلة، حاول لاعبو الشعلة تقليص الفارق وهو ماحصل بتسجيل اللاعب لاسانا فاني الهدف الأول من كرة من منتصف الملعب في الدقيقة ٨١ ليستمر اللقاء دون جديد الى ان اعلن الحكم صفارة النهاية، قاد اللقاء عبدالرحمن السلطان دار حوله لغط كبير من الشعلاويين بعد القرارات الغريبة التي صدرت منه.

الاتحاد- السروات

خطف الاتحاد بطاقة التأهل لدور ال 16 من كأس خادم الحرمين الشريفين عقب فوزه على السروات 4 - صفر في المباراة التي جمعتهما مساء أمس (الاثنين) على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع ضمن مباريات دور ال32، ولم يجد الاتحاد صعوبة في حسم المباراة لمصلحته إذ سيطر عليها منذ دقائقها الأولى وكان فارق الامكانيات واضحاً لمصلحة الاتحاد الذي فاز وخطف بطاقة التأهل بأقل مجهود، وشهدت المباراة ركلتي جزاء الأولى للاتحاد عن طريق فهد المولد، والأخرى للسروات أهدرها فراس أبو عراد. وجاءت أهداف الاتحاد عن طريق سلمان الصبياني (٧٣،٣٤) وعبدالفتاح عسيري (53) وأحمد الفريدي (66).

الاتحاد سيلاقي في دور ال ١٦ الفائز من مباراة الرياض والنهضة على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع.

بدأت المباراة بهجوم اتحادي مكثف بحثاً عن تسجيل هدف باكر يسهل من مهمة الفريق في المباراة، وتناوب لاعبو الاتحاد على إهدار الهجمات المؤكدة لعل أبرزها ركلة الجزاء التي أهدرها المهاجم فهد المولد إذ تصدى لها حارس السروات سعد القرني (32)، وعوض مهاجم الاتحاد سلمان الصبياني الركلة الجزائية عندما نجح في تسجيل الهدف الاول لفريقه بعد ان تلقى كرة عرضية داخل منطقة الجزاء حولها برأسه في شباك السروات (34).

في الشوط الثاني واصل الاتحاد سيطرته على المباراة إذ نجح في تسجيل ثلاثة أهداف بدأها عبدالفتاح عسيري بعد أن استغل عرضية زميله احمد عسيري التي وضعته في مواجهة مرمى السروات إذ سددها في الشباك (53)، وعزز لاعب الوسط أحمد الفريدي تفوق الاتحاد بتسجيله ثالث الأهداف عقب ان تلقى كرة داخل منطقة الجزاء سددها في الشباك بطريقة رائعة (66)، وأضاف سلمان الصبياني الهدف الرابع للاتحاد بعد أن وصلت له كرة عرضية داخل منطقة الجزاء ترجمها بقدمه في شباك السروات (73)، وأهدر لاعب السروات فراس أبو عراد ركلة جزاء (80).


الزلفي كسب الشعلة



إياك نعني
الشلهوب رمز فأنصفوه.!

أحمد المصيبيح




توقفت كثيراً عند الصورة التي جمعت رئيس الهلال وعضو شرفه البارز وبينهما النجم الكبير محمد الشلهوب في ليلة عقد قرانه وسألت نفسي لماذا حرص الرئيس والشرفي على حضور ليلة الشلهوب؟ إجابات عديدة أشبعت فضولي لكنها زادتني قناعة أن الوفاء واجب لمن يستحق؛ فالشلهوب رياضي بمعنى الكلمة جمع مابين المستوى والأخلاق والمبادرات الإنسانية والعلاقات الطيبة مع كل جماهير الأندية ولاعب يندر وجوده فعندما تستعرض مشواره تشعر أنه من كوكب آخر. فقد سبق عمره منذ صغره بأدبه وحضوره اللافت وتعامله الاحترافي وتقديمه دروساً بالمجان لأبناء جيله والأجيال التي جاءت بعده حيث برز كنجم لايضاهى ومن ثم خبا نجمه قليلاً كحالة طبيعية يمر بها النجوم ومالبث إلا وأن أستعاد وهجه فخدم المنتخب وناديه سنوات وحاز على ألقاب عدة وبأرقام قياسية وخلال مشواره أبعده مدربون فرضي بالحال واستمر وكافح واجتهد وواصل العطاء..

برز شباب في مركزه فقلنا (انتهى) ولكن عندما جاء وقت التمحيص الحقيقي ..أدرك الجمهور الهلالي أن نجمهم مختلف وخلافته صعبة سلوكاً وعطاء.

نجم لايعَوض بسهولة وكل من خلفه مؤقتاً لايعول عليهم. فهذا يلعب بالمزاج، وآخر يتبع هواه وإن حضر مساءً غاب صباحاً وآخر أجنبي أو محلي يغيب في الأوقات الصعبة إذاً الشلهوب واجهة مضيئة للاعب السعودي ونموذج مشرف ورمز لكل الأجيال، وفي هذه المرحلة تحديداً نحتاج مثله عشرات ولو كان الأمر بيدي لأجبرته على الاستمرار سنوات أكثر ليستمر في تقديم دروس الاحتراف واحترام المهنة التي يمارسها، فشكراً له ولإدارة ناديه وللشرفيين الذين وقفوا الى جانبه، وبقي فقط أن يعوضوه بمبالغ كان يستحقها ونالها أرباع اللاعبين في مركزه والله اعلم.



مرسى الكلمة
هؤلاء ليسوا هلاليين!!

فياض الشمري




من يصفي حساباته مع الادارة فهو لا يحب الهلال، ومن يستغل الظروف للانتقاص من الجهاز الفني من دون مراعاة لمصلحة الكيان فهو انسان يكره ان يستقيم العود الأزرق، ومن يرفع عقيرته لجلد اللاعبين لإحباطهم فقط فهو ينتظر مثل هذه الظروف ليزيد من هدم "الزعيم" وفتح جبهة من الخلافات، نعم هناك اخطاء ادارية واخرى فنية وثالثة من اللاعبين، ولكن التربص بالأشخاص لا يعكس الانتماء والوفاء ومحاولة اصلاح ما يمكن اصلاحه بعيدا عن التشنج وشخصنة الامور وصب الزيت على النار خصوصا مع اقتراب الموسم من نهايته، انما يكشف من يتحين الفرص ليزيد الهموم الزرقاء، خذوا مثالًا؛ الرئيس الشرفي الامير بندر بن محمد وشرفيون آخرون حتما هم غير راضين عن الاوضاع، وبإمكانهم الخروج عبر الاعلام، ولكنهم لم يفعلوا؛ لأنهم لو فعلوا ذلك سيكون هناك صفان، الأول معهم والآخر ضدهم والضحية النادي، وهذا الصمت يحسب لهم خصوصا مع نهاية الموسم.

الهلال بوضعه الراهن ونتائجه غير المرضية وصورته الباهتة ومستقبله الغامض وشوكته المكسورة لا يحتاج الى اصوات تقصي هذا وتقرب ذاك وتتيح لأعدائه شق صفوفه وتمزيق ترابطه وتكاتف رجاله، يحتاج الى الحكمة وصوت العقل وتقييم العمل بعيدا عن الانفعال ورمي الاتهامات، لابد للمجلس الشرفي ان يؤدي دوره والادارة تتخلى عن سباتها واللاعبين يستشعرون المسؤولية والجهاز الفني يدرك خطورة الوضع، من يريد ان يعزل الادارة عن الاخفاق فهو مخطئ، ومن يدافع عن الشرفيين فهو غلطان، ومن ينافح عن النجوم فهو يختزل الكيان بوجودهم فقط، ومن يستميت بالدفاع عن المدرب فهو لايرى الا جزءًا صغيرًا من هذا الهلال، زعيم آسيا ونادي القرن ومعقل البطولات سلسلة متصلة مع بعضها البعض واجيال متعاقبة، الكل منها يسلم الراية للآخر، هكذا عهدناه منذ تأسيسه على يد الشيخ عبدالرحمن بن سعيد يرحمه الله الى ان اصبح زعيما لأكبر القارات، لم نعهد التراشق والاتهامات ونشر الغسيل وضرب العلاقة الازلية بين رجاله وجماهيره ولاعبيه ومدربيه واعلامه، نعم هناك خلل كبير، ولكن ماهي الفائدة من مهاجمة الادارة او اللاعبين والجهاز الفني بعيدا عن مصلحة الكيان، الاختلاف طبيعي والاخطاء واردة، ولكن من غير الطبيعي ان تكون لغة تصفية الحسابات هي لغة الهلاليين الذين يضرب بهم المثل في لم شملهم والحفاظ على كيانهم.

مع نهاية الموسم من الممكن ان يكون هناك كشف حساب ونقد للعمل ولكن بعيد عن الخلافات واستغلال الاخفاق لتمزيق اللحمة الزرقاء وتقديم الكيان لقمة سائغة وفريقا يعاني من الوهن، الامراء بندر بن محمد ومشاري بن سعود وفيصل بن سعود وخالد بن طلال وفيصل بن سلطان ونواف وخالد وفهد بن محمد واحمد بن سلطان ومحمد بن فيصل واسماء شرفية تدعم وترفض ذكر الاسماء امامهم مسؤولية كبيرة للتصدي لأي صداع وتصدع، عليهم من الآن التخطيط لعقد اجتماع موسع بعد نهاية الموسم، ونظن ان الرئيس الشرفي قادر على تقديم المفاجأة لأنصار "الزعيم" عندما يضع الرمزين الكبيرين الامير سلطان بن محمد والامير الوليد بن طلال على طاولة واحدة مع الشرفيين لتأمين المشورة والدعم المادي ومنح النادي الكبير قوة جديدة، وقدوة يحتذى بها.

.. خاتمة:

الهلاليون غضبوا لإخفاق فريقهم في موسم واحد فقط؛ فماذا نقول عن الذي لازمه الفشل اعواما طويلة.. ولم ينهض إلا بعدما توفرت له وسائل النهوض؟..









مقدمة

الزلفي فجر أكبر المفاجآت .. والكبار تجاوزوا دور الـ32 بـ 4
حضرت نتيجة الفوز بالأربعة في ثلاث مباريات من مجموع خمس لعبت أمس ضمن دور الـ 32 من مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين، فقد تأهل الهلال إلى دور الـ 16 إثر تغلبه على القادسية(درجة أولى) بنتيجة 4 ـ 2 بملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام ليواجه الزلفي(درجة ثانية) في دور الـ16 وهو الذي فجر أولى المفاجآت وأطاح بفريق الشعلة على ملعبه ووسط جماهيره بالتغلب عليه بهدفين لهدف، فيما حول النصر خسارته من الحزم (درجة أولى) بهدف الفوز كبير برباعية مقابل هدف ليضمن تأهله لدور الـ16، وينتظر الفائز من مواجهة الشباب والكوكب في دور الـ16. وخطف حامل (اللقب) فريق الاتحاد بطاقة التأهل للدور ذاته بالفوز على فريق السروات (درجة ثالثة) بأربعة أهداف دون مقابل على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بمكة المكرمة، ينتظر الفائز من مواجهة الرياض والنهضة، وبلغ فريق الرائد الدور نفسه بفوزه على ضيفه أحد(درجة أولى) بهدف دون رد عن طريق لاعبه مشعل العنزي عند الدقيقة (86) ليواجه المتأهل مسبقا فريق هجر.
وتستأنف مواجهات دور الـ32 اليوم الثلاثاء بثلاث مواجهات، إذ يستضيف فريق الشباب نظيره الكوكب (درجة أولى)، فيما يحل فريق النهضة ضيفا على فريق الرياض، ويلتقي الفتح بنظيره فريق الجيل.
وكان فريقا هجر والوحدة تأهلا مسبقا بالفوز على فريقي حطين والخليج الأسبوع الماضي، ويواجه الوحدة الفائز من مواجهة التعاون والطائي، فيما يلتقي هجر مع الرائد.
وسوف تستكمل مواجهات دور الـ32 الثلاثاء المقبل 25 فبراير بـ6 مواجهات، إذ يواجه الفيصلي فريق الباطن، ويلتقي الدرعية بالاتفاق، ويحل الطائي ضيفا على التعاون، ويطير نجران لمواجهة أبها، ويلتقي العروبة والوطني، وأخيرا الأنصار يحل ضيفا ثقيلا على الأهلي.



4 4 4 لا تلعب معهم

الرياض ـ الرياضية

افتتحت أندية الهلال والنصر والاتحاد مشوارها في كأس الملك بـ(الرباعيات)، حيث تمكن الهلال من الفوز على القادسية في الدمام بـ(أربعة) أهداف مقابل هدفين، ومثله فعل النصر بالحزم في الرياض حينما حول تأخره بهدف إلى فوز كبير بأربعة أهداف، ولم يجد الاتحاد أية صعوبة مع السروات وأسقطه بأربعة أهداف دون مقابل.
وأحدث الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزلفي مفاجأة حينما نجح بالفوز على الشعلة بهدفين مقابل هدف، وصعد الرائد إلى دور الـ 16 في المسابقة نفسها بالفوز على أحد بهدف وحيد.



رباعيتان للنصر والهلال في كأس الملك تشعل المواجهة المرتقبة في الدوري

الرياضية - علي الحدادي



استعد الغريمان النصر والهلال بشكل جيد لمباراتهما الحاسمة في دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين الجمعة المقبل ، بعدما سجل كل منهما أربعة أهداف ليحقق انتصارا سهلا في كأس خادم الحرمين الشريفين مساء يوم الاثنين.
والنصر بحاجة للفوز فقط على الهلال يوم الجمعة ليحتفل بأول ألقابه في الدوري منذ 1995 قبل ثلاث جولات من نهاية الموسم لكنه قبل ذلك ضمن مكانا في دور الثمانية لمسابقة الكأس بفوزه 4-1 على الحزم في الرياض.
ونجح الحزم في افتتاح التسجيل عن طريق عبد العزيز الحربي بعد 25 دقيقة من البداية لكن النصر رد سريعا بهدف التعادل عن طريق عبد الرحيم الجيزاوي بعد ثلاث دقائق فقط.
وأضاف عماد الحوسني مهاجم عمان الهدف الثاني للنصر في مطلع الشوط الثاني قبل أن يسجل حسن الراهب هدفين متتاليين في الدقيقتين 49 و60.
وبقي الهلال وفيا للمنافسة الحامية فسجل رباعية بدوره ليفوز 4-2 خارج أرضه على القادسية.
ورد القادسية سريعا على هدف مبكر للإكوادوري سيجوندو كاستيو مدافع الهلال ليتعادل عن طريق فواز تركستاني في الدقيقة السادسة.
وجاءت بقية أهداف الهلال عن طريق ديجاو في الدقيقة 38 ومحمد الشلهوب في الدقيقة 70 وبينهما هز مدافع من القادسية شباك فريقه بطريق الخطأ مانحا الهلال ومدربه سامي الجابر الهدف الثالث في الدقيقة 45.

واستفاد الاتحاد المدافع عن اللقب من ضعف منافسه السروات فسحقه برباعية نظيفة بفضل ثنائية من سلمان صبياني في الدقيقتين 35 و72.
وأضاف عبد الفتاح عسيري وأحمد الفريدي الهدفين الآخرين للاتحاد الذي أهدر ركلة جزاء لفهد المولد.



رباعية هلالية في شباك القادسية



تأهل الهلال إلى دور الـ 16 من مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين إثر تغلبه أمس على القادسية بنتيجة 4ـ2 في دور ال 32 من المسابقة في المباراة التي أقيمت في ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام، ليتأهل الهلال لمواجهة الزلفي في الدور المقبل.سجل للهلال كاستيلو (4)، ديجاو(38)، وحسن جعفري بالخطأ في مرماه (44) ومحمد الشلهوب (70). وللقادسية فواز تركستاني (6) وصالح العمري (75ضربة جزاء) . استغل الهلال الارتباك الكبير في صفوف القادسية وخاصة من الحارس داوود آل سعيد الذي أفلتت كرة ساقطة أمامه استغلها كاستيلو وسددها في المرمى هدفا مبكرا، إلا أن الهلال الذي وجد أمامه خصما عاديا خانته الحسابات في التغطية الجيدة لكرة مرتدة خطفها فواز تركستاني الذي انفرد بفايز السبيعي وسدد الكرة على يسار الحارس هدف تعادل، وواصل سامي الجابر الهجوم عبر الجناح الأيمن بتواجد الزوري ونيفيز، وجاء لعب القادسية بأسلوب حذر مع المبادرة بالهجوم عبر الكرات المرتدة كطريقة معقولة من المدرب عمر باخشوين، ولم يستغل الجابر طريقة التسديد على مرمى القادسية مع الاعتماد على الكرات العرضية فقط مما أرهق لاعبي الهلال كثيرا بلعب القادسية دفاعيا، وعاب على لاعبي القادسية الخطأ في استلام وتسليم الكرات مع سيطرة هلالية على وسط الملعب، وسجل الهلال الهدف الثاني عبر كرة عرضية من سلمان الفرج تجد المندفع غير المراقب ديجاو الذي أودعها في المرمى، وتبعها نيفيز بتسديدة أكملها حسن جعفري في مرماه بالخطأ، ليشكل الضغط الهلالي من الجناحين خطورة كبيرة وضغطا على القدساويين. حاول باخشوين استخدام أسلوب الضغط على حامل الكرة ونجح كثيرا في الحد من تحرك لاعبي الهلال وتقدمهم، فيما جاءت هجمات الهلال بنفس الأسلوب عبر الجناحين، وسعى باخشوين إلى تنشيط الهجوم بالزج بصالح العمري بدلا من تركستاني الذي كان متميزا إلا أن خبرة العمري أكبر ليعمد سامي الجابر إلى الزج بياسر القحطاني بدلا من نيفيز للضغط بالهجوم، ولم تفلح محاولات الهلال بالتوغل من العمق أمام كثافة الدفاع القدساوي فيما شكلت الهجمات المرتدة للقادسية خطورة خاصة مع الثغرات الدفاعية الهلالية، ليستخدم الهلال نفس أسلوب القادسية، ومن هجمة مرتدة للشلهوب الذي سدد الكرة في مرمى القادسية قوية يسجل هدفا رابعا، ويوجه باخشوين لاعبيه بالتقدم والضغط ليتحصل منها على ركلة جزاء بعد لمس الكرة يد الزوري يحرز منها صالح العمري الهدف الثاني، ويسعى الهلال إلى استنزاف الوقت رغم اجتهاد القادسية للتعديل إلا أن الحكم أنهى اللقاء بانتصار الهلال بنتيجة 4 ـ 2.



الشلهوب : اجتزنا القادسية وتبقى الأهم امام النصر

الدمام/ قحيصان الهاجري



أعتبر لاعب الفريق الاول لكرة القدم الهلالي محمدالشلهوبالفوز على الفريق القدساوي بنتيجة أربعة اهداف مقابل هدفين الخطوه الاولى في بطولة كأس الملك قائلا لقد أجتزنا القادسيه بنجاح رغم أننا واجهنا فريق أغلبه من اللاعبين الشباب ولكنهم كانوا ممتازين للغايه من خلال لعبهم واداءهم وهو الشيء الذي تعودنا عليه بالنسبه من نادي القادسيه وذلك بتخريج العديد من اللاعبين الشباب والذين سيكون المستقبل الكبير للقادسيه وللكرة السعودية
وأهدى الشلهوب الهدف الذي سجله لزوجته وللجماهير الهلاليه، وأختتم حديثه قائلا سنحاول بالعمل الكبير وذلك بتحقيق الفوز على الفريق النصراوي يوم الجمعه وسننتظربعد ذلك المباريات الاخرى لأن عالم كرة القدم ليس فيه شيء صعب وممكن تتحول الامور لمصلحتنا.



الشلهوب: المهمة ليست صعبة

الدمام ـ قحيصان الهاجري

اعتبر قائد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال محمد الشلهوب الفوز على الفريق القدساوي بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدفين بالخطوة الأولى في بطولة كأس الملك، مؤكدا أنهم اجتازوا القادسية بنجاح رغم أنهم واجهوا فريقاً أغلبه من اللاعبين الشباب، لكنهم كانوا ممتازين للغاية خلال لعبهم وأدائهم أمام الهلال، مشيرا إلى أنهم تعودوا على فريق القادسية بتخريج العناصر الشابة التي ستكون خير مستقبل لهم.
وأهدى الشلهوب الهدف الذي سجله لزوجته وللجماهير الهلالية، واختتم حديثه قائلا: سنحاول بالعمل الكبيرتحقيق الفوز على الفريق النصراوي الجمعة المقبل، وسننتظر بعد ذلك المباريات الأخرى لأن عالم كرة القدم ليس فيه شيء صعب وممكن تتحول الأمور لمصلحتنا.



باخشوين يمتدح الهلال والجابر .. وسامي يؤكد : التحركات منعت مهاجمونا من التسجيل

الدمام - حمادالدوسري



اشاد مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر في المؤتمر الصحفي الذي اعقب مباراة فريقة الهلال امام القادسية في الدور ٣٢ من كأس خادم الحرمين والذي كسبها باربعة اهداف مقابل هدفين بمدرب القادسية الوطني عمر باخشوين وبلاعبيه على المستوى والتكتيك المميز الذي لعبوا به في المباراة ، " عمر باخشوين مشهود له منذ ان كان لاعبا بالتميز والتعامل الطيب واليوم قدم مع فريقة مستوى كبير ".
وشدد الجابر انه رغم تميز القادسية الدفاعي الا اننا استطعنا ان نسجل اربعة اهداف وبأخطاء بسيطة تلقت شباكنا هدفين ، وردا على سؤال لمراسل صحيفة الرياضية حول العقم الهجومي في آخر المباريات حيث يسجل الاهداف لاعبي الدفاع والمحور و تحسن الدفاع ولكن قابله انخفاض في مستوى الهجوم برر الجابر قائلا " احيانا لايلازمك الحظ والفريق مجموعة واحدة وصحيح ان المهاجمين لم يسجلوا لكن كان بتحركاتهم دور في معظم الاهداف والمهم اننا نحقق الفوز ونقدم متعة كروية حتى لو نقبل باهداف لكن نسجل اكثر ونفوز ولاتنسى اننا ننافس على اكثر من بطولة الدوري والكأس والبطولة الآسيوية .
من جانبه ابدى مدرب القادسية عمر باخشوين رضاه التام عن المستوى الذي قدمه فريقه في المباراة التي خسرها من الهلال باربعة اهداف مقابل هدفين وقال " المباراة كانت مهمة لي للتعرف على الفريق لكنها ليست مهمة لان تركيزنا ينصب على دوري ركاء ومحاولة الصعود والهلال سيطر على اغلب فترات المباراة لامتلاكه نجوم كبار دوليين واجانب ولاعبي خبرة ويدربه نجم معروف ولاعب كبير ومدرب قدم مع فريقه مباريات كبيرة هذا الموسم والمهم انني خرجت بانطباع جيد عن فريقي وتعرفت على عناصره بشكل اكبر .
وعن اعتماده على الكرات المرتده برر ذلك بقوله" الهلال احد اكبر اندية آسيا ومن الصعب ان افتح الملعب معه ولاعبونا صغار وتنقصهم الخبرة ولاحظتوا ذلك في ارتباكهم بالشوط الاول ".



ما نبيه



واصلــت الجماهير الهلاليــة توجيـــــه انتقاداتها اللاذعة صوب لاعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي عبدالعزيز الدوســري، حيث شنت هجومـــاً عنيفـــاً على اللاعب بعد مشاركته في شــوط واحد أمام القادسـية ضمن دورالـ 32 لمسابقة كأس الملك.
وطالبـــت الجماهير الهلالية عبـــر المواقع الإلكترونيـــة وشبكات التواصــل الاجتماعي إدارة ناديهـا بضرورة إعادة تقييـــم اللاعب من حيـث القيمة المالية قبل توقيع عقد جديد معه، مؤكــدة: "إذا كان هذا مسـتواه.. بصراحة ما نبيه".



انقطاع الكهرباء يلغي تدريبات الهلال

الرياض – مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي



اكتفى مدير الجهاز الفني لفريق الهلال الأولمبي لكرة القدم الألماني رينارد ستامب عصر يوم الاثنين باجتماع فني مع لاعبي الفريق، حيث تقرر إلغاء الحصة التدريبية، نظير انقطاع الكهرباء عن كافة المنطقة التي يقع بها مقر النادي وما جاورها.
ومُنح لاعبي الفريق راحة يوم الثلاثاء، على أن تكون العودة للتدريبات مساء يوم الأربعاء.
من جانبه، قدم عضو مجلس إدارة النادي خالد المليحي مكافأة مالية للاعبي الفريق عقب الفوز في اللقاءات الأربعة الماضية أمام فرق ( نجران، الرائد، النهضة والتعاون ).



انستقرام



تداولت مواقع التواصل صورة لملعب نادي الزلفي الذي يستعد للمواجهة المقبلة التي ستجمع فريقي الهلال والزلفي ضمن دور الـ16 لمسابقة كأس الملك.



الرأي

“عزيز يعود للهلال”
فهد الروقي




"سبحانك ربي" هكذا أستطيع أن أدخل في تفاصيل من حباه الله بموهبة قلبت حياته من الحزن إلى السعادة ومن الفقر إلى الثراء ومن الهوامش إلى النخبة ومع ذلك وبدلا من المحافظة عليها وتأدية حق الشكر للواهب المعطاء يبدأ برعونة في إهمالها وتقزيمها وتبديدها والبطر حد البطر في التعامل مع ثمراتها وكأني به يشبه إلى حد بعيد رجل فقير عاش عمره يتسكع في الطرقات متشردا ومتسولا وفجأة يرزقه الله برزق وفير لكنه من هول الصدمة بدلا من المحافظة على ماله والاهتمام بأساسيات الحياة يهرع إلى منطقة صحراوية نائية في يوم عاصف بالغبار والريح ثم يقذف بأوراق البنكنوت بها بحجة أنها قد تعود ثانية للحقيبة الفاخرة.
للأسف الشديد هذا حال كثير من المواهب الشابة في معظم الأندية خصوصا الكبيرة منها ومن أولئك النجم الموهوب "نواف العابد" والذي برع وبرز من الفئات السنية حتى نجح في يوم من الأيام بتسجيل هدف يعد من أسرع الأهداف في تاريخ كرة القدم حتى توقع الجميع له بأن يكون " مفخرة " شبابية في حال حافظ على موهبته وقد كتبت قبل سنوات رسالة عامة خاصة له في الهاءات الثلاث طالبته فيها بالمحافظة على موهبته فالنجومية قد تأتي من مباراة واحدة لكن المحافظة عليها صعب جدا فهي تتطلب جهدا جبارا يبدأ من وقت مبكر بالاستماع لنصائح وتوجيهات المدربين ثم في "الاستقامة" داخل الملعب وخارجه ونعني بالاستقامة المحافظة على العقل والجسد بالابتعاد عن كل السلوكيات الضارة المضرة كالسهر والتدخين واختيار المناسب من المأكل والمشرب ولن أسهب في التفصيل في هذه النقطة حتى لا أقع في المحظور كما وقع غيري تناولا وتعاطيا وتعاطيا وتناولا وبينهما ما بينهما
وسأستبدل ذلك بعرض نموذجين أمام نواف وعليه أن يختار أحدهما ولا مناص من الاختيار والنموذج الأول يتمثل في لاعب يشبه له موهبة ومركز لعب وحتى في الجسد وهو الموهوب محمد الشلهوب فهذا النجم الخلوق لقي في مسيرته ما لقي من عراقيل نجح في تخطيها بـ"الالتزام" فقط حتى سكن قلوب أهل الساحة الرياضية ولن أبالغ لو قلت جميعهم وهو قبل أيام قليلة دخل أو على وشك الدخول لقفص الزوجية ومن شهد على عقد النكاح قامتين وهامتين كأبرز تتويج معنوي لمسيرته عدا كثير من التكريم الذي حظي به في مسيرته المظفرة.
النموذج الآخر يتمثل في اللاعب خالد عزيز الذي حباه الله بموهبة نادرة لدرجة أن كثيرا ممن أشرف عليه تدريبياً يقولون عنه إنه " خارق " في قوة العضلات ومرونتها واتساع الرئتين وأنه يستطيع أن يلعب مباراتين متتاليتين دون أن يجهد جسده لكنه أهمل حتى تلاشت موهبته رغم محاولات الاحتواء العديدة إلا أنه في كل مرة يصر على الخطأ حتى انتهى به المطاف المشاركة في مباريات الحواري بمبلغ خمسمئة ريال مقابل كل مباراة في وقت كان يشارك في أعظم الملاعب القارية ويتقاضى ملايين الريالات.
يا نواف هذه نصيحة محب، فإما أن تكون كالشلهوب تجد التقدير والمحبة، وإما أن تكون كعزيز ستمحى من الذاكرة سريعاً وستحتضنك الأزقة المظلمة بدلا من الأضواء والشهرة.

الهاء الرابعة
من رافق اللي يحتمون المواجيب
ونفسه عن ضعاف الروابع رفعها
يلقى الوفا ومزارق الطيب بالطيب
والرفقة اللي كل شهم طمعها





النصر والهلال .. والاتحاد يتفوق على الرقم
«مساء الأربعة»



تغطية: عادل الخنين - إبراهيم بو عبيد - عاطف الأحمدي

حجزت أندية النصر، الهلال، الاتحاد، الرائد، والزلفي مقاعدها في الدور الـ 16 من كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال، إثر فوزها على الحزم 1/4، القادسية 2/4، السروات 0/4، أحد 0/1، والشعلة 1/2 على التوالي.

وفي دور الـ 16، سيلتقي الهلال مع الزلفي على ملعب الأخير، والرائد مع هجر "على ملعب الثاني"، فيما سينتظر النصر الفائز من لقاء الشباب والكوكب، والاتحاد سيترقب الفائز من لقاء النهضة والرياض.

في الرياض، قلب النصر الطاولة على الحزم بعد أن عدل تأخره بهدف للحزم عن طريق عبد العزيز الحربي (25) إلى فوز رباعي تعاقب على تسجيله عبد الرحيم الجيزاوي (27)، العماني عماد الحوسني "من ركلة جزاء" (46)، فيما أطلق حسن الراهب رصاصتين بتسجيله الهدفين الثالث والرابع (48، 58).

في الدمام، فتح القادسية والهلال الملعب، حيث بكر الأخير بالتسجيل عبر الإكوادوري كاستيلو (4)، إلا أن الأول أدرك التعادل بعد مرور دقيقة عبر فواز التركستاني (5).

وخطف البرازيلي ديجاو الهدف الثاني للهلال (38)، وعززه البرازيلي نيفيز بتسديدة غير مسارها أحد المدافعين (43)، وحسم محمد الشلهوب الأمور بالهدف الرابع (70)، إلا أن القادسية لم ييأس، ونشط بحثا عن التقليص ونجح في مراده عبر صالح العمري (75).

في الشرائع، لم يجد الاتحاد صعوبة في تخطي السروات "الذي تحصل على ركلة جزاء وأهدرها" بالفوز عليه بأربعة، رغم أن فهد المولد أهدر ضربة جزاء لفريقه إثر إعاقة أحمد الفريدي (33).

وافتتح سلمان الصبياني التسجيل برأسيته (35)، وعززه عبد الفتاح عسيري بهدف ثان (53)، والفريدي بثالث (66)، قبل أن يعود الأول ويختتم مسلسل الأهداف بهدف رابع (73).

في بقية المباريات، تخطى الرائد ضيفه أحد بهدف يتيم سجله مشعل العنزي قبل أن تلفظ المواجهة أنفاسها بأربع دقائق، فجر الزلفي مفاجأة من العيار الثقيل بالفوز على مضيفه الشعلة بهدفين سجلهما تركي الغنام (28)، وأحمد المولد (60)، مقابل هدف للاسانا فاني (81).





يقابل فريق الزلفي في دور الستة عشر
الهلال يبعد القادسية من كأس الملك برباعية

متابعة - علي القعيمي



تأهل فريق الهلال لدور الستة عشر في مسابقة كأس الملك بعد فوزه على فريق القادسية بأربعة أهداف مقابل هدفين.

سجل للهلال كاستيلو ( 4 ) وديغاو ( 37 ) وحسين جعفري بالخطأ في مرماه ( 42 ) ومحمد الشلهوب ( 69 )، وسجل للقادسية فواز تركستاني ( 5 ) وصالح العمري من ركلة جزاء ( 75 ).
وكان شوط المباراة الأول قد خرج باتجاه واحد عندما حاصر فريق الهلال مضيفه على مشارف منطقة جزائه من خلال امتلاك الكرة بشكل كامل عن طريق التمرير القصير وتبادل المراكز دون كرة.
ونجح الهلال في التسجيل المبكر عندما لعب تياغو نفيز ركلة ركنية على رأس يوسف السالم الذي حولها خلفية أمام كاستيلو المواجه للمرمى الذي لم يجد أي صعوبة في تسجيل الهدف الأول للهلال ( 4 ).
ولم يعط فريق القادسية فرصة ليفرح فريق الهلال بهدفه عندما قاد ماجد النجراني هجمة مرتدة، ليمرر الكرة أمام المندفع فواز تركستاني الذي انفرد بفايز السبيعي وتمكن من تسجيل هدف التعادل ( 5 ).
ويواصل الهلال سيطرته على ميدان اللعب بصورة كاملة وساعده في ذلك تراجع لاعبي القادسية بشكل مبالغ فيه.
وأمام التكتل الدفاعي لم يجد الهلال طريقا لمرمى القادسية مع عدم لجوء لاعبي الهلال للتصويب البعيد.
ويلعب تياغو نفيز ركلة ركنية ترتد إليه مرة أخرى ويمررها أمام سلمان الفرج الذي حولها للقائم الثاني، وتجد ديغاو الذي سجل منها الهدف الثاني ( 37 ).
وقبل نهاية الشوط الأول يمرر سلمان الفرج المتحرك كرة أمام ديغاو الذي حولها أمام تياغو نفيز ليرسلها نفيز صاروخية، ليتكفل المدافع القدساوي حسين جعفري بتسجيل الهدف الثالث ( 42 ) لينتهي الشوط الأول بهذه النتيجة.
ولم يتبدل حال المباراة في شوطها الثاني، بل استمر نمط اللعب كما هو حال الشوط الأول تقدما وهجوما هلاليا وتراجعا من دفاع فريق القادسية، ولم يوجد الفريق الهلالي فرصا محققة للتسجيل باستثناء الكرة الطويلة التي لعبها ديغاو لمحمد الشلهوب الذي اقتحم منطقة الجزاء وسجل منها الهدف الرابع ( 69 ). ويرسل صالح العمري كرة عرضية يعترضها عبدالله الزوري بيده ليحتسب الحكم ركلة جزاء تقدم لها صالح العمري ولعبها قوية على يمين فايز السبيعي مسجلا لفريقه الهدف الثاني ( 75 ) لتنتهي المباراة بفوز فريق الهلال بأربعة أهداف مقابل هدفين.





المتصدر والوصيف يرفضان المفاجآت

الرياض - علي المرشود - بريدة - طارق الرشيد - الدمام - هاني الباشا

لم يجد كل من النصر والهلال والاتحاد صعوبة في تجاوز الحزم والقادسية والسروات على التوالي، فأتخموا شباكهم برباعيات بين ضيوف ومستضيفين، رافضين مفاجأة من أي نوع في الدور الأول من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين، فيما نجح الرائد في خطف فوز صعب أمام ضيفه أحد بهدف نظيف سجله المهاجم مشعل العنزي.

النصر - الحزم

حاصر النصر الضيوف منذ الصافرة الأولى، وتحصل لاعبوه على فرص عدة لم تستغل في الشكل المناسب، قبل أن يفاجئهم لاعب الحزم عبدالعزيز الحربي بهجمة من منتصف الميدان، متجاوزاً أكثر من مدافع، ووضع الكرة روعة في حلق المرمى الأصفر، بعد ذلك عاود النصر أفضليته الميدانية، بحثاً عن إدراك التعادل عبر سيل من الهجمات المتتالية، التي أثمرت عن خطأ على مشارف المنطقة، نجح خلالها عبدالرحيم الجيزاوي في تسجيل الهدف الأول، وقبل صافرة نهاية الحصة الأولى أضاف العماني عماد الحوسني الهدف الثاني للنصر من نقطة الجزاء.

وفي الشوط الثاني، رتب النصر خطوطه، مجبراً لاعبي الضيوف على العودة إلى خطوطهم الخلفية للدفاع عن مرماهم، ووسط الهجمات المتتالية تمكّن البديل حسن الراهب من إضافة الهدفين الثالث والرابع.

القادسية - الهلال

لم يجد الهلال صعوبة في فرض سيطرته التامة على مساحات المستطيل الأخضر، ما منحه فرصة تسجيل هدف باكر عن طريق الإكوادوري كاستيلو(4)، إلا أن الفرحة الزرقاء لم تدم طويلاً بعدما اخترق الشاب فواز تركستاني الدفاعات الهلالية، ووضع الكرة بهدوء على يسار الحارس فايز السبيعي (5).

وعاد الهلال مجدداً إلى بسط نفوذه، وسط دفاعات كثيفة من أصحاب الأرض، وعلى رغم الفرص التي أتيحت للاعبي الهلال، إلا أن هدف التقدم جاء متأخراً عن طريق المدافع ديغاو (38)، قبل أن يسجل الهلال الهدف الثالث عن طريق مدافع القادسية حسن جعفري بالخطأ في مرمى فريقه، بعد أن حاول إبعاد تسديدة مرسلة من قدم البرازيلي نيفيز (43). وفي الشوط الثاني، تحسن أداء القادسية، وكاد يقلّص الفارق في أكثر من مناسبة، إذ نفّذ طلال الشمالي كرة ثابتة أبعدها بصعوبة فايز السبيعي، وأهدر صالح الغوينم فرصة محققة (50).

وتمكن محمد الشلهوب من إضافة الهدف الرابع (68)، إلا أن صالح العمري تمكن من تقليص الفارق للقادسية من نقطة الجزاء (74).

الاتحاد-السروات

سيطر لاعبو الاتحاد على مجريات الشوط الأول كاملاً، بعدما نجحوا في فرض سيطرتهم الميدانية بالاستحواذ وشن الهجمات، ساعدتهم في ذلك الطريقة الدفاعية التي انتهجها فريق السروات. وأهدر مهاجم الاتحاد فهد المولد ركلة جزاء (٣٢)، قبل أن يسجل سلمان الصبياني الهدف الأول للاتحاد (٣٥).

لم يرتقِ أداء الفريقين كثيراً في الشوط الثاني، على رغم إضافة اللاعب عبدالفتاح عسيري الهدف الثاني للاتحاد (٥٢)، والثالث من أحمد الفريدي (66)، إذ أصر الضيوف على التحصينات الدفاعية، فيما مال لاعبو الاتحاد إلى تهدئة اللعب وشن الهجمات الخاطفة التي أسفرت عن هدف رابع للاتحاد من طريق سليمان الصبياني (77)، وأهدر لاعب السروات فراس أبوعراد ركلة جزاء (80).



من يجرؤ..؟
خالد الباتلي


الكل ينتظر.. ويترقب ماذا سيحدث الجمعة المقبل في مباراة الـ «دربي» الخاصة بين النصر والهلال..! هل سيفوز النصر أمام غريمه ويؤكد علو كعبه عليه هذا العام ويتوج باللقب من أمامه ليضرب العصافير كافة بحجر واحد..؟ أم يقلب الهلال الطاولة على غريمه ويثبت أن خسارتيه السابقتين كانتا ضرباً من حظ ليس للفن والمهارة يد فيهما..؟

مباراة تتجاوز المنافسة والنقاط الثلاث فقط، فيها رد اعتبار للزعيم وتسديد فواتير للنصر..! فالنصر كان طريق البطولات للهلال مرات عدة إما دورياً أو في الكأس، وهذا العام تغيّرت الحال وأراد النصر أن يكون البطل ولو مرة واحدة..!

الهلال هو ومدربه تعرضا هذه الموسم لكل شيء، وأظن أن الحيتان في البحر والصقور في السماء تتساءل: «وش فيهم على الهلال هالموسم..؟!».

سامي الجابر سيدخل هذه المباراة ليذكر من يشاهد ويرى من هو سامي، وكيف تشهد له الشباك الصفراء والرايات وهو يرفعها لاعباً أمام النصر، وسيرد على فرح النصراويين به كمدرب للهلال وأن الهلال من خلاله أصبح ممراً سهلاً لهم، وسيفعل المفاجأة التي بها سيسمو على كل أعجمي وصاحب قوس رديء..!

مباراة الجمعة، ستكون حمّالة أوجه وتسكنها شياطين لا أول لها ولا آخر، وسيتوقف الدوري بعدها لتكون حكاية ممتدة شهراً كاملاً لا تنافسه حكايات مثلها..! فـ «دربي» الغضب و«دربي» رد الاعتبار و«دربي» دق الخشوم و«دربي» كسر العظم.. تتعدد المسميات ويبقى الـ «دربي» واحداً لن يخرج أحدهما سالماً منه..!

النصر إن خسر الـ «دربي» وفاز بالدوري، سيكون دوريه ناقص الجودة والمذاق، والهلال إن فاز واكتفى بالوصافة فسيكون قد طوى صفحة الأمس بكبرياء وتفرغ لكأس الملك وآسيا بنشوة تمنحه روح الزعامة التي تليق به، فلا أظن الهلال سيرضى بالتعادل، وسيرضى به النصر لا محالة، لأنه يثبت أن ما من أحد استطاع أن ينال منه..!

فرق الدوري تقول في ما بينها إن لم يفز الهلال على النصر فلا تطلبوا منا أن نفوز عليه نحن، وبرمجة الدوري هذا الموسم خدمت النصر كثيراً بأن جعلت الكبار يلاقونه متأخرين ويأتي إليهم وهو قد جمع الثلاثات تلو الثلاثات من النقاط..!

النصر صنع المستحيل هذا الموسم، وقال للكل: لا أحد يجرؤ عليّ..! لذا الكل ينتظر الجمعة، ليرى كيف سيجرؤ الهلال ويفعلها ويعود كل شيء كما كان وكما لا بد من أن يكون.





كأس الملك للأبطال.. الكبار يكتسحون بالأربعة
الزلفي يفجر أكبر المفاجآت على حساب الشعلة


من مباراة الهلال والقادسية (تصوير: عيسى الدبيسي)


عماد الحوسني من النصر يحتفل بهدفه في مرمى الحزم (تصوير: عبدالعزيز النومان)

الرياض: فهد العيسى
بدأ الاتحاد رحلة الدفاع عن لقبه في بطولة كأس الملك للأبطال، بفوز رباعي حققه على حساب ضيفه السروات «درجة ثالثة» ليخطف بطاقة العبور لدور الـ16، وسيكون بانتظار الفائز من مواجهة الرياض والنهضة اليوم.

وفي الخبر اكتسح الهلال مضيفه القادسية بأربعة أهداف مقابل هدفين ليطير الهلال لمواجهة الزلفي في الدور المقبل للمرة الأولى في تاريخ الفريقين على صعيد المواجهات الرسمية بعدما نجح الزلفي في تفجير مفاجأة كبيرة إثر إقصائه للشعلة في ملعبه عقب فوزه عليه بهدفين مقابل هدف.

ونجح النصر في الرياض في مواصلة حضوره على صعيد بطولة كأس الملك بعدما أشرك مدربه قائمة من لاعبيه البدلاء، حيث أمطر شباك ضيفه الحزم برباعية مقابل هدف ليطير لدور الستة عشر منتظرا الفائز من مواجهة الشباب ونظيره الكوكب التي تقام اليوم، وفي بريدة نجح الرائد في تجاوز أحد بهدف دون رد ليطير لملاقاة هجر في دور الـ16 على ملعب الأخير في الأحساء.

وتستكمل مساء اليوم مباريات دور الـ32 لبطولة كأس الملك للأبطال، بإقامة ثلاث مباريات، تجمع الأولى بين الشباب ونظيره الكوكب، في حين سيلاقي الفتح نظيره الجيل، وأخيرا يستضيف الرياض نظيره النهضة، على أن تختتم مباريات هذا الدور منتصف الأسبوع المقبل بإقامة ست مواجهات.

وفي المواجهة الأبرز هذا المساء، يستضيف الشباب نظيره الكوكب «درجة ثانية» على ملعب الملك فهد الدولي بالعاصمة الرياض، في مواجهة تبدو سهلة، لينطلق الشباب في رحلته نحو اللقب الذي نجح الليث الشبابي في تحقيقه مرتين منذ انطلاق البطولة بشكلها الجديد، قبل أن تتغير هذا الموسم.

الشباب الذي بدأ بصورة مغايرة ذات أفضلية فنية نسبيا بعد تولي التونسي عمار السويح قيادة الفريق، خصوصا بعدما نجح في إلحاق الخسارة بنظيره الهلال في مباراته الدورية بعدما تمكن الأخير من الفوز عليه برباعية في مواجهة الدور الأول، سيسعى جاهدا خلال هذه المواجهة إلى خطف بطاقة العبور، والبحث عن تحقيق لقب البطولة لمصالحة جماهيره، كما هي حال الأندية الجماهيرية التي ودعت بقية بطولات الموسم لصالح النصر، الذي خطف كأس ولي العهد، وبات على مشارف التتويج بلقب الدوري.





تأهل لمقابلة الزلفي في دور الـ16 من كأس خادم الحرمين الشريفين
الهلال يتجاوز القادسية بالأربعة بمستوى مقلق لجماهيره

كتبه : سلمان العنقري



تأهل الهلال لملاقاة الزلفي دون عناء للدور ثمن النهائي بعد تجاوزه مضيفه القادسية بأربعة أهداف لهدفين ، سجل الهلال أولاً عن طريق كاستيلو الدقيقة الرابعة ورد القادسية سريعاً عن طريق فواز تركستاني بعد دقيقة واحدة ، قبل أن يسجل الهلال ثلاث أهداف عن طريق ديقاو (38) ، ومدافع القادسية في مرماه بالخطأ (43) ، ومحمد الشلهوب (70) ، وقلص الفارق صالح العمري من ضربة جزاء (75) .

وتأهل الهلال لملاقاة الزلفي في الزلفي فيما ودع القادسية المسابقة .

الملعب : إستاد الأمير محمد بن فهد في الدمام

المناسبة : الدور الـ(32) لكأس خادم الحرمين الشريفين

التوقيت : (8.20) مساءاً

الحكام : محمد القرني، ويعاونه الدوليان عبدالله الشلوي، أحمد فقيهي، والدولي حسين الستري حكم رابع.

التشكيلة :

القادسية : داوود ال سعيد ، سلمان هزازي(81)"عبدالله كنو" ، سلطان مسرحي ، محمد خبراني ، عايد البلوي ، حسن الجعفري ، نايف هزازي ، فواز تركستاني(45)"صالح العمري" ، ماجد النجراني ، صالح الغوينم (60) "علي هزازي" ، طلال الشمالي ، والمدرب عمر باخشوين .

الهلال : فايز السبيعي ، سلطان البيشي ، البرازيلي ديقاو ، سلطان الدعيع ، عبدالله الزوري ، الأكوادوري كاستيلو ، سلمان الفرج(71)"عبداللطيف الغنام" ، محمد الشلهوب ، عبدالعزيز الدوسري(45)"سالم الدوسري" ، البرازيلي تياغو نيفيز(64) "ياسر القحطاني" ، يوسف السالم ، والمدرب سامي الجابر .

الأهداف :

القادسية : فواز تركستاني (5) ، صالح العمري ضربة جزاء (75) .

الهلال : كاستيلو (4) ، البرازيلي ديقاو (38) ، مدافع القادسية حسن الجعفري في مرماه (43) ، محمد الشلهوب (70) .

البطاقات :

الهلال : البرازيلي ديقاو (50)

الشوط الأول :

سجل الأكوادوري كاستيلو هدف هلالي مبكر بعد ضربة زاوية لعبها تياغو نيفيز وحولها سلطان الدعيع برأسه لتجد المتابع كاستيلو يسكنها الشباك هدف هلالي أول بالدقيقة الرابعة ، وجاء الرد سريعاً كمن القادسية من فواز تركستاني بعد أن تلقى تمريره خلف المدافعين هيأها لنفسه وأسكنها الشباك هدف تعادل للقادسية الدقيقة الخامسة ، وتصدى داوود ال سعيد لرأسيه البرازيلي ديقاو من مسافة قريبة وعادت لعبدالله الزوري سددها بعيداً عن المرمى الدقيقة السابعة ، وبقى الهلال يضغط والقادسية متراجع في ملعبه ، ومن كرة مررها تياغو نيفيز لسلمان الفرج الذي لعبها عرضية جميلة بالمقاس للمتواجد وحيداً أمام المرمى البرازيلي ديقاو أسكنها الشباك هدف هلالي ثاني (38) ، ومن كرة وصلت لديقاو على الطرف الأيمن لعبها عرضية وصلت لتياغو نيفيز سددها بيسراه زاحفة كانت في طريقها لخارج المرمى ولكن مدافع القادسية حسن الجعفري حولها بالخطأ في مرمى فريقه هدف هلالي ثالث (43) ، وسارت بقية دقائق الشوط الأول دون خطورة على المرميين حتى أطلق حكم المباراة صافرته معلنا نهاية الشوط الأول بتقدم الهلال بثلاث أهداف .

الشوط الثاني :

أجرى مدربا الفريقين تبديلين بين شوطي المباراة ، في القادسية أخرج المدرب عمر باخشوين فواز تركستاني صاحب الهدف وزج بصالح العمري ، فيما خرج من الجانب الهلالي عبدالعزيز الدوسري وشارك سالم الدوسري عوضاً عنه ، وتصدى فايز السبيعي لتسديدة طلال الشمالي من كرة ثابتة قبل أن يتابعها حسن الجعفري المتواجد في موقع تسلل (51) ، وزج عمر باخشوين بورقته الثانية بدخول علي هزازي وخروج صالح الغوينم (60) ، ورد سامي الجابر بتبديله الثاني بدخول ياسر القحطاني عوضاً عن تياغو نيفيز (64) ، ومن كرة طويلة من فايز السبيعي أخطأ في إيقافها دفاع القادسية لتتهيأ لمحمد الشلهوب الذي سددها بيسراه في الزاوية الضيقة سكنت الشباك هدف هلالي رابع (70) ، وشارك عبداللطيف الغنام عوضاً عن سلمان الفرج (71) ، ومن كرة عرضية من الطرف الأيمن تلامس الكرة يد مدافع الهلال عبدالله الزوري أحتسب على أثرها حكم المباراة ضربة جزاء للقادسية أنبرى لها صالح العمري وسددها على يمين فايز السبيعي مسجلاً الهدف الثاني للقادسية (75) ، وشارك عبدالله كنو في أخر تبديلات المباراة عوضاً عن سلمان هزازي (81) ، وهدأت المباراة رغم كثرة التبديلات في هدوء وكأن الفريقين مقتنعين بالنتيجة التي آلت لها المباراة ، وأحتسب حكم المباراة ثلاث دقائق لم تشهد خطورة على المرميين حتى أطلق صافرته معلناً نهايتها بفوز الهلال بأربعة أهداف مقابل هدفين للقادسية .



تسمية الحكام المحليين للجولة 23 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين
ديربي النصر والهلال .. ولقاء التعاون و الأهلي بحكام أجانب

كتبه : نايف الخمشي





أعلنت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم أسماء حكام مواجهات الجولة 23 لدوري عبداللطيف جميل السعودي لمحترفين لكرة القدم، والتي ستجرى يومي الجمعة والسبت القادمين، علما أن ديربي النصر والهلال، وكذلك لقاء التعاون والأهلي في بريدة بحكام أجانب، يعلن عنهم لاحقا من أمانة اتحاد القدم، بينما جائت تكاليف الحكام المحليين على النحو التالي:

* الجمعة 21/4/1435هـ:

ـ النهضة مع الشباب على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام، « 8.20 مساء » ، يقودها الحكم عباس إبراهيم، ويعاونه الدولي أحمد فقيهي، هشام الرفاعي، والدولي عبدالرحمن الأحمري « رابعاً » ، والدولي السابق ظافر الشهري « مقيماً » .

ـ نجران مع الفتح على ملعب نادي الأخدود بنجران، « 8.20 مساء » ، يقودها الحكم الدولي صالح الهذلول، ويعاونه الدولي محمد العبكري، محمد الخضيري، وعبدالرحمن الشهري « رابعاً » ، والدولي السابق محمد حامد « مقيماً » .

ـ الاتحاد مع الرائد على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بمكة المكرمة، « 8.20 مساء » ، يقودها الحكم الدولي مرعي العواجي، ويعاونه الدوليان عبدالله الشلوي، بدر الشمراني والدولي عبدالرحمن المالكي « رابعاً » ، والدولي السابق عبدالرحمن القحطاني « مقيماً » .

ـ النصر مع الهلال على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، « 8.20 مساء » ، يقودها طاقم حكام أجنبي، وخالد الطريس « رابعاً » ، والدولي السابق محمد سعد بخيت « مقيماً » .

* السبت 22/4/1435هـ:

ـ التعاون مع الأهلي على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة، « 3.55 عصراً » ، يقودها طاقم تحكيم أجنبي، ومشاري المشاري « رابعاً » ، والدولي السابق عبدالعزيز السليمان « مقيماً » .

ـ الشعلة مع الفيصلي على ملعب نادي الشعلة بالخرج، « 8.20 مساء » ، يقودها الحكم الدولي عبدالرحمن العمري، ويعاونه الدوليان عبدالعزيز الاسمري فهد العمري، ومحمد القرني « رابعاً » ، والدولي السابق عبدالله العباد « مقيماً » .

ـ العروبة مع الاتفاق على ملعب نادي العروبة بالجوف، « 8.20 مساء » ، يقودها الحكم الدولي تركي الخضير، ويعاونه الدولي عبدالرحيم الشمري، خلف زيد، وفيحان السهلي « رابعاً » ، والدولي السابق إبراهيم النعمي « مقيماً » .



قائد الهلال أشاد بنجوم القادسية.. وتوعد النصراويين في الدوري
محمد الشلهوب:لن نستسلم للنصر في الدوري وأهدي هدف القادسية لزوجتي

كتبه : عبدالله الدوسري



أهدى محمد الشلهوب قائد فريق الهلال هدفه الوحيد في مباراة فريقه أمام القادسية التي انتهت للهلال 4/2 ضمن الدور الـ32 من كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال. إلى زوجته التي عقد قرانه عليها مؤخراً, وإلى جماهير فريقه الهلال, وقال: "تجاوزنا أول خطوة في كأس الملك بنجاح, وأتمنى لنا التوفيق في قادم المباريات".

وكشف أن فريقه قابل فريقاً يعج باللاعبين الشباب المميزين، وقال: ذلك ما اشتهر به نادي القادسية منذ زمن بعيد، متمنياً لهم التوفيق وخدمة الكرة السعودية مستقبلاً.

وأكد الشلهوب أن فريقه سيقدم كل ما لديه في مباراتهم أمام فريق النصر الجمعة المقبل, وسيسعى للحصول على نقاط كل المباريات المتبقية في الدوري تحسباً لمفاجآت كرة القدم, حيث لم يحسم الدوري بشكل رسمي حتى الآن.



مهاجم الهلال أبدى سعادته بالانتصار على القادسية في كأس الأبطال
يوسف السالم: أحبطنا مفاجأة القادسية.. وخلقت المساحات لزملائي

كتبه : عبدالله الدوسري

أبدى يوسف السالم مهاجم فريق الهلال سعادته بفوز فريقه على مضيفه القادسية بنتيجة 4/ 2 ضمن الدور 32 من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين والتأهل إلى دور 16 من البطولة ذاتها, مؤكداً أن فريقه حضر من الرياض بهدف الفوز في هذه المباراة على رغم مفاجأة القادسية لهم بعدم الاعتماد على اللعب الدفاعي.

وأكد مهاجم الهلال الذي لم يكن له نصيب في الغلة التهديفية لفريقه اليوم أن الأهم للفريق ولديه هو إحراز الفريق للأهداف دون أهمية تذكر لصاحب الهدف, مستشهداً بالحارس فايز السبيعي الذي كان يسجل الأهداف من الكرات الثابتة وركلات الجزاء. كاشفاً أن أدوار المهاجم تتعدى تسجيل الأهداف إلى خلق المساحات, وإتاحة الفرصة لزملائه للتسجيل.

وشكر يوسف السالم في نهاية حديثه زملاءه اللاعبين على تعاونهم وأدائهم المتميز.



مقالات حصرية

سامي ومسيرة الحقد
بقلم : نوال القحطاني


بدأت مسيرة الحقد بعد أن ابتدأت التحركات الهلالية عن طريق كشاف وإداري الهلال السابق عبد الله العثمان لضم سامي لصفوف الهلال وعندما سمع النصراويون ذلك توجهوا إلى شقيقه (خالد) الذي كان يلعب حينها في النصر .. كان هدفهم إقناع سامي ليكون نصراوياً، لكن سامي أبلغ العثمان بالأمر فنقل هذا الأخير الخبر لمؤسس نادي الهلال الشيخ عبدالرحمن بن سعيد - رحمه الله.. الذي طلب من عبدالله العثمان أن يخبر سامي بعدم الذهاب إلى المدرسة وبالفعل غاب سامي عن مدرسته ذلك اليوم ، وحضر عبدالرحمن بن سعيد - رحمه الله ، لوالد سامي الشيخ عبدالله الجابر (رحمه الله) في المنزل فوافق الوالد ووقع الجابر بوجود المؤسس.

وبعد فشل المحاولات بضم سامي للنصر , غضب النصراويون الذين راقبوه في إحدى الدورات الرمضانية التي أقيمت على ملاعبهم عندما شارك فريق حي الشفا في دور نصف النهائي وساهم في قيادته للنهائي بتسجيله لـ 3 أهداف ومشاركا للاعبين يكبرونه في السن والجسم وعتبوا كثيراً على شقيقه خالد الجابر عندما تأكدوا من تسجيله في كشوفات الهلال، وقبلها أعلن مسؤول نصراوي آنذاك بعدم رغبة ناديه بضم سامي الجابر لكونه يعاني من مرض في القلب وهو المبرر الذي أطلقه أحد أشقاء سامي كي يبعده عن التسجيل بنادي النصر , لتثبت الأيام فيما بعد أن قلب سامي سليم ومعافى ليكتب الجابر أولى قصصه التاريخية مع الكرة عام 1407.

سامي أخذ افضل لاعب في البطولة التي نظمها النصر وكان اصغرهم سنا وأخذ الجائزة من يد عبدالرحمن بن سعود - رحمه الله،الذي طمح لضم سامي لناديه ولكن كان سامي دمه ازرق فرفض وأبى ، وبعد ذلك تسبب رفض سامي للنصر لولادة وبداية مسيرة الحقد على سامي وتصغير انجازاته ومحاربته من بداياته وإلى يومنا هذا...

سامي عبدالله الجابر
"مدرب نادي الهلال"
وأقسم أنني قرأتها بشعور من الفخر والإعتزاز، شعور لا يعرفه إلا من كان هلاليا، فبيانه يمثل كل الهلاليين ويوضح نضوج عقلية الكوتش سامي وفيه من الأدب والرقي والأخلاق مايكفي ...مفاده أن الجابر يقول إلى هنا وكفى يا متربصون !!
أقولها صريحة:
هم ليسوا على استعداد تام لتحمل نجاحه كمدرب، ولم يستوعبوا حتى الآن أن الذئب عاد للمستطيل الأخضر من جديد ، هم نفس الأشخاص الذين لم تسعهم الدنيا فرحة بعد إعلان اعتزاله كيف لايظهر حقدهم ونواياهم العنصرية المحتقنة عبر الملأ بعد عودته من جديد للرياضة لكي يجدد الجراح ويسطر لنا المتعة ولو بعد حين...
جن جنونهُـم وشككوا في وطنيته بعد أن نالوا من نجاحاته سنين مديدة ، ولكن لم يعلموا أن هذه الحملات الشرسة التي يواصلونها ضد الجابر ستخدمه في مشواره القادم فهو يعرف أسرار هذه الأصوات الحاقدة وستزيده إصرارا وتهيئة لكي تساعده على تحقيق النجاح.

( يا جبل مايهزك ريح!! )
رسالتي إلى سامي الجابر :
إجعل هؤلاء الحاقدون حافز لك لمضاعفة نجاحاتك لأن الناجحون أمثالك هم من يحركون عجلة الموسم في كل بطولة تتواجد بها كما أن العدائية والعنصرية ضدك موضوع متعارف عليه ومشكلة أزلية ولدت بولادة نجاحك وتميزك منذ الوهلة الأولى فالناجح لايلتفت لمن خلفه ولا يأبه بما يفعله المتربصون فقط إجعل النجاح أمام عينيك وإستمر بعملك بكل فخر وستصعد وترتقي بإذن الله.

( سامي الجابر تاج نتباهى به يا مهنيون !! )
أتعجب !! وأتساءل لماذا يهاجم لاعب خدم المنتخب السعودي ونادي الهلال السعودي وشارك أربع مرات على التوالي في كأس العالم ؟!
هل لأنه سطر إسمه من ذهب في المستديرة ؟!
هل لأنه يمتلك ماينقصهم ؟!
هل لأن لديه الكثير من الإبداع والتاريخ أكبر شاهد له؟!
أم أن فشلهم في تحقيق ما أنجز وغيرتهم هي الدافع الأكبر لبث سمومهم وأحقادهم؟!
أم هي محاولة منهم للصعود على أكتاف الأمجاد الجابرية إلى مكان يحلمون ويتمنون الوصول إليه؟!
إن توليه تدريب الكتيبة الزرقاء هي العصا التي يقرع بها المحتقنون والفاشلون ومن لديهم ضمور في التفكير وخلل في النية وقصور في النظرة هؤلاء هم اعداء النجاح ومحاربيه ...
والمؤسف أن بعض الإعلاميين متخصصون في محاربة النجوم وهدفهم خلق المشكلات في سماء رياضتنا...
فلابد من وقفة حازمة من الجهات المعنية تجاه هذه الأحداث المؤسفة وتجاه من يحارب الناجحون حتى تستعيد الكرة السعودية بريقها وتعود إلى سابق عهدها ، صحيح أن المنتخب السعودي تراجع في الآونة الأخيرة لكن تبقى الأندية السعودية وعلى رأسها الهلال كبيرة في القارة الآسيوية وهي المتخصصة في المنافسة في دوري أبطال آسيا منذ سنوات طويلة.

( لله در الحسد ما اعدله بدأ بصاحبه فقتله )
عندما تبحث في سلوكيات محاربي سامي الجابر وتتمعن في تصرفاتهم تجدهم أشخاص إما محطمين داخلياً أو مرضى نفسيين أو لديهم إحساس بالنقص ونظرتهم لما يقوم به سامي من عمل قاصرة! !

هؤلاء الفاشلون (محاربي النجاح) بمعنى أصح لايمكنهم مواجهة نجاح سامي بنفس العمل أبداً بل يجتمعون في الظلام وخلف الأنظار للنيل من نجاحه وكالعادة يا سادة الإشادة والثناء تأتي من الخارج بكل صدق وحيادية فلماذا يا أبناء بلدي تعادون النجاح وأهله؟ !

يؤسفني جداً مايبدو من البعض والمحسوبين إعلامياً وأصحاب الكراسي المهنية وفكرهم الذي جعل منهم وللأسف الشديد في مكان لا يليق بما يسبق أسمائهم أيا كانت تلك المسميات تجدهم يتفننون في التعنصر وبعيداً عن المهنية يبعثون في أنفس الجماهير التعصب المقيت ويزرعونه بشتى أشكاله محاولة منهم إحباط أولئك الناجحون...

ليكن بعلم الجميع، إن انكسارات الفشل تفتح أبواب النجاح.
يا من تنتقصون من زعيمنا أين هي انديتكم من المنصات والذهب؟!
بربكم أين أنتم من الأمجاد والبطولات هلالنا حقق الوصافة في بطولتين والقادم أجمل بإذن الله مابين الأول والثاني نحن نسير لم تشاهدونه يتراجع للمركز الثالث بل هو المنافس الأول والوحيد من بين الأندية بجهده فقط بعيداً عن هدايا الدفع الرباعي. .!!

فاهتموا بأنديتكم فهي بأمس الحاجة لكم ودعوا عنكم الهلال لجمهوره العاشق المحب وكفى (فسماء البطولات وأمجادها هلالها أدرى بها)...




الهلال يتجاوز مناورة القادسية برباعية في افتتاحية كأس خادم الحرمين

رصد : عبدالله القحطاني

ضمن مباريات دور الـ32 لكأس خادم الحرمين الشريفين ، استطاع الهلال تجاوز القادسية باقل مجهود وذلك باربعة اهداف مقابل هدفين ، وقد حل الهلال ضيفاً ثقيلاً على القادسية في ملعب الامير محمد بن فهد بالدمام ، حيث دخل الهلال بتشكيلة مكونة من في حراسة المرمى فايز السبيعي وفي خط الدفاع البرازيلي ديجاو وسلطان الدعيع وسلطان البيشي وعبدالله الزوري وفي خط الوسط سلمان الفرج وكاستيلو والقائد محمد الشلهوب وعبدالعزيز الدوسري وتياقو نيفيز وفي خط المقدمة يوسف السالم ..

بداية اللقاء ركلة البداية للهلال ..

بدأ الهلال المباراة ضاغطا بغية تسجيل هدف مبكر ، وكان له ما اراد ، حيث سجل الهدف الاول في الدقيقة الرابعة بواسطة محترفه الاكوادوري سيغاندو كاستيللو ، لكن القدساوين لم يمهلوا الفريق الازرق كثيرا ، حيث استغل المهاجم القدساوي فواز كرستاني كرة طويل خلف المدافعين ، واستطاع تعديل النتيجة في الدقيقة الخامسة ، بعد الهدف عاود الهلاليون الضغط مجددا على مرمى ابناء الخبر لمحاولة تسجيل هدف ثاني ، وكانت اخطر الهجمات الهلالية عن طريق كرة عرضية من نيفيز وإرتقاء
من الزوري ويبعدها الحارس القدساوي لتعود الى ديجاو الذي يحاول تسديدها مرة اخرى لكنها تخرج إلى ركلة مرمى .. واصل الهلاليون ضغطهم حتى الدقيقة الثامنة والثلاثون من الشوط الاول عندما استطاع المدافع الهلالي ديجاو القادم من الخلف من تسجيل الهدف الثاني ، واتبعه مواطنه تياغو نيفيز في الدقيقة الثالثة والاربعون عندما وسع الفارق وسجل الهدف الهلالي الثالث ، واحتسب بعدها الحكم دقيقة واحدة وقت بدل ضائع للشوط الاول ، ولينتهي الشوط الاول بتقدم الهلال بثلاثة اهداف مقابل هدف وحيد للقادسية

في الشوط الثاني الذي كانت ركلة البداية فيه للفريق القدساوي ، بدأ المدير الفني للفريق الاول الهلالي سامي الجابر ، اول التغيرات باخراج عبدالعزيز الدوسري واحلال سالم الدوسري بديلا عنه ، وكان طموح الهلال بهذا الشوط توسيع الفارق ، في الدقيقة السادسة والخمسون عرضية من الزوري وتصويبة من نيفيز يتصدى لها حارس القادسية .. التبديل الثاني للهلال خروج اللاعب تياقو نيفيز ونزول النجم ياسر القحطاني في الدقيقة الثالثة والستون .. الهدف الرابع للهلال سجله الموهوب محمد الشلهوب في الدقيقة السبعون ، التبديل الثالث للهلال خروج اللاعب سلمان الفرج ودخول اللاعب عبداللطيف الغنام في الدقيقة الواحدة والسبعون .. ركلة جزاء للقادسية بعد ملامسة الكرة ليد عبدالله الزوري .. الهدف الثاني للقادسية في الدقيقة الرابعة والسبعون .. الوقت بدل الضائع للشوط الثاني ثلاث دقائق .. نهاية اللقاء بفوز الهلال بنتيجة اربعة اهداف مقابل هدفين

هذا ويشار بالذكر ان الهلال بهذا الفوز قد تأهل لملاقاة الزلفي في دور الستة عشر على ملعب نادي الزلفي يوم الاثنين السابع عشر من مارس القادم



الجابر: نجحنا في التسجيل ومهاجمي الهلال دورهم بارز في معظم الأهداف



متابعة صحيفة هلالكم

شدد المدير الفني في الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر في حديثه من خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب فوزهم على مضيفهم القادسية بأربعة أهداف مقابل هدفين ضمن مجريات الدور 32 من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين على أنه بالرغم من التميز والإنضباط الدفاعي الذي كان عليه فريق القادسية في مباراة اليوم إلا أننا تمكنا من تسجيل أربعة أهداف وللأسف كان لدينا بعض الأخطاء البسيطة والتي كلفتنا إهتزاز شباكنا لمرتين، وأضاف أيضاً أن عدم تسجيل المهاجمين للأهداف في مباراة اليوم هو أمر عائد لعدم التوفيق ولكن كان في تحركاتهم دور بارز في معظم الأهداف المسجلة.



الشلهوب : أهدي هدفي إلى خطيبتي وإلى كل الجماهير الهلالية



كتب : بسام القحطاني

ابدى نجم الفريق الاول بنادي الهلال محمد الشلهوب سعادته بالفوز على فريق القادسية في المباراة التي جمعت الفريقين ضمن مباريات دور الـ 32 من مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين والتأهل الى دور الستة عشر ، وقال الشلهوب : بالطبع فارق الخبرة بين لاعبين فريقه ولاعبي القادسية كان له الدور الابرز في ترجيح كفة الفريق الهلالي ، كما أن فريق القادسية دائماً يخرج لنا لاعبين شباب موهوبين وأنهم لعبوا أمام فريق شاب وممتاز ويتمنى لهم التوفيق ، وأهدى هدفه في مباراه القادسية إلى خطيبته وأيضاً إلى باقي جمهور الهلال ، وعن لقاء النصر أكد أنهم سيسعون لتحقيق الثلاث نقاط وأنهم لاعبون محترفون وسيحاولون حتى أخر دقيقه وأن كرة القدم مليئة بالمفاجأت ولكن في النهايه سنبارك للفائز



السالم: تأهلنا لدور الستة عشر بأداء رجولي



كتب : بسام القحطاني

أكد مهاجم نادي الهلال يوسف السالم بعد مباراة فريقه مع القادسية أن فريقه أتى من الرياض لتحقيق الفوز والتأهل لدور الستة عشر وقد نجح زملائه في تحقيق ذلك بأداء رجولي ، وذكر أنه توقع أن نادي القادسية سيلعب بتحفظ ولكنهم في البداية إستطاعوا تسجيل التعادل مباشرة ولكن الحمدلله أن الهلال تمكن من تسجيل أكثر من هدف ، وأيضاً عن سبب غيابه وياسر عن التسجيل في هذه المباراة وأن لاعبوا خط الوسط هم من سجلوا ذكر السالم أنه لايهم من يسجل سواء كان مهاجم أو لاعب وسط أو حتى مدافع أو حتى كان حارس المهم أنها لمصلحة الهلال وأن المهاجم عندما يغيب عن التسجيل فهو يخلق المساحات والفرص لزملائه



ستامب يكتفي بالإجتماع مع اللاعبين والمليحي يكافئ اللاعبين



متابعة صحيفة هلالكم
تم إلغاء التمرين الذي تقرر مسبقاً أن يجريه لاعبي الفريق الأولمبي لكرة القدم بنادي الهلال عصر اليوم عصر اليوم نظراً لإنقطاع التيار الكهربائي في المنطقة المحيطة بمقر النادي لذلك، حيث إكتفى المدير الفني رينارد ستامب بعقد إجتماع مع لاعبي الفريق، فيما قرر ستامب منح لاعبي الفريق راحة ليوم غد الثلاثاء على أن يعاودوا تدريباتهم مساء يوم الأربعاء المقبل.
من جانبه قام عضو مجلس إدارة النادي الأستاذ خالد المليحي بتقديم مكافأة مالية للاعبي الفريق الأولمبي نظير فوزهم في آخر أربع لقاءات.



المقالات

هلالييون ولنا الفخر
فيصل العقيلي




منذ سنوات طويلة وهناك من يحاولون ترسيخ آراءهم نحو مفاهيم التعصب والعنصرية والحياد
فهم يحاربون كل أمر له علاقة بالتعصب ويدُعون إلى عدم الإساءة أو الإنتقاص من أحد
وفي كل كلامهم يصفون العنصرية بأبشع الألفاظ وأنها تؤدي إلى زرع الفتن وتفكيك لحمة أبناء الوطن
أما في الحياد يظهرون مطالبين بالإنصاف للجميع وإعطاء كل ذي حق حقه دون أدنى تفرقة

جميع تلك المفاهيم تتغير عندما يصبح الأمر متعلق باللون الأزرق!!
نعم فهو اللون الذي دائماً مايعمي قلوبهم وأذهانهم، ويكشف بطلان ادعّاءاتهم، ويوضح لنا حقائقهم التي لطالما إجتهدوا في إخفائها، فيظهرون بكل ماأعمى قلوبهم من كره وحقد، ليصبح التعصب فقط عندما تتحدث عن حق من حقوق الهلال، وإن تحدثت عن أحد الأندية أو منسوبيها معبراً عن رأيك، سيملؤون الدنيا بضجيجهم ويعلنون عليك أقذر أنواع الحروب الإعلامية للنيل منك، فيما لو ظهرت العنصرية الفاضحة من أحدهم بتجريد ابن الوطن من جنسيته، تبدأ حملات دفاعهم عبر جميع الوسائل،
بل يصفوك أيضاً بأنك لاتفقه شيئاً وتجعل من أتفه الأسباب أعظمها ومن الأخطاء الصغيرة أكبرها، فالعنصرية حتى يتحقق شرط وجودها بناءاً على ما يدّعون ألا تكون موجهة لمن يمثل اللون الأزرق، والحياد أن تنصف الجميع وتعطي كل ذي حق حقه ولكن إياك أن تمتدح الهلال فهنا ستعد من المتحيزين.

ماذا فعل فيهم اللون الأزرق؟! وهل يستحق كل ذلك الكره من قبلهم؟! وهل يستحق أي أمر في الحياة أن تغير المبادئ والمفاهيم التي جُبلت عليها وتُعري نفسك أمام الملأ بتناقضك المستمر؟!
كل تلك الأسئلة وغيرها لن نحتاج لأجوبتهم الإنشائية عليها، فواقعهم المرير ومحاولاتهم الدائمة في الكذب والتزوير، إضافة إلى بحثهم المستميت عن الإساءات وكيفية توجيهها إلى الهلال، هي إجابة واضحة بالأفعال وليست بالكلام على الحقد والكره الذي أعمى قلوبهم قبل أبصارهم.

وما هذا إلا إعترافاً منهم بالأفضلية المطلقة للهلال حيث لم يترك لهم سوى الحديث فقط، فبُلغة الأرقام والمنطق لن يستطيعون مجاراته، وكان حلّهم الوحيد والأبدي بالإتفاق ضده للإنتقاص من تاريخه والتقليل منه دوما آملاً منهم أن يشفوا قليلاً من غل السنين العجاف، وتحول واقعهم إلى الإحتفال بسقوط الهلال أكثر من إنتصار فرقهم، فحتى وإن حصلت المعجزة التي لم ينتظرونها أبداً وإنتصر فريقهم نسوا ذلك وإستمروا يتسألون كيف يمكننا الإنتقاص من الهلال أو الإساءة لكل من يمثله؟!

وحين أشاهد إتحادهم الدائم وفرحتهم المستمرة بأي إخفاق للهلال متناسين إنتصارات فرقهم التي يدّعون حبها، يتضح جلياً أنهم لايحبون بل هم فقط يكرهون الهلال، ومن ذلك يزداد إدراكي لهيبة الهلال، الذي أفتخر وأعتز بعشقي له ماحييت

نعم نحن هلالييون ولنا الفخر، فحتى الزعامة لم تضف شيئاً للهلال بل هو دوماً من يعطي لها هيبتها و يضمن لها إستمرارها.



بعبع إختفى أو يحاول…
بقلم: عبدالعزيز الشهراني


بعيدا عن مستوى الهلال الرائع والغير رائع ..

وبعيدا عن إنخفاض مستوى ياسر ونيفيز وناصر ..
وبعيدا عن تفوق شيعان وغلطة السلطان ..

سأتحدث عن اللاعب : #نواف_العابـــــد ..
موسم مضى وقبله آخر كان هنالك لاعب ..
يختلف عن البقية في أداءه ونهجه وأهدافه ..
قد تكون الاهداف في عددها قليل نوعا ما ..
ولكن في أهميتها وروعتها كانت ثقيلة الحمل ..

إمتاز في كل شيء ولم يخفق في أي شيء ..
أبكى الكثيرين وأتعب الكل وأضعف الجميع ..
لم يتأخر إن طلبه الجمهور ولم يتوقف ..
بمميزات أوربية وسرعة برازيلية ووفاء سعودي ..
الكل رأى وأعجب بما يقدمه هذا الأسمر الصغير ..
والكثير من الأشياء الأخرى عرفها الجمهور السعودي ..

#واليوم .!!
لا أعلم ماذا أقول أو أكتب او أحدد من أغلاط اللاعب ..
فهو بعد ان كان نقطة قوة فقد صار نقطة ضعف الهلال ..
وبعد أن كان مصدر فرح للجمهور اليوم هو مصدر خوف ..

#إشقتنـــــا ..
فعلا نحن مشتاقون لكل دقائق الموسم المنصرم ..
التي لعب فيها اللاعب #نواف_العابد وافرحنا بها ..
فعلا نحن مشتاقون لرقصاته التي دائما ما تكون بعد هدف ..
والتي أغضبت كل من شاهده وهو ﻻ ينتمي للهلال ..
فعلا نحن مشتاقون لقميصه الداخلي حينما يظهره ..
وبه صورته التي إنتشرت كثيرا بين محبوه وعاشقوه ..

#جميعنا_بإنتظارك ..
الملاعب والشباك والقوائم والأهداف والخصوم ..
والمعلقون والمحللون والنقاد والحاقدون والعشاق ..
كلنا بإنتظارك يا نواف وسننتظرك اكثر وأكثر وأكثر ..
#ولكـــــــــــــن :
أنا على علم تام بأن عودتك باتت قريبة جدا ..



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::



  #2  
قديم 18/02/2014, 05:27 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
لاهنتو على نقل الأخبار
والف مبروك التأهل وعقبال الكأس ان شاء الله
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #3  
قديم 18/02/2014, 05:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ tsw
tsw tsw غير متواجد حالياً
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 07/04/2012
مشاركات: 120
يعطيكم العافيه ومبروك الفوز
Nader wjoody likes this.
  #4  
قديم 18/02/2014, 05:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ shafieq
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/03/2008
المكان: كوالالمبور - ماليزيا
مشاركات: 1,503
مشكوريين أخيراً مركز متقدم ..................

انجاز سوف يسطره التاريخ .................... أمزح

الله يعطيكم العافية على المجهودات الجبارة

لكم ألف تحية وتقدير
Nader wjoody likes this.
  #5  
قديم 18/02/2014, 05:34 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعامه الملكيه
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 25/11/2012
المكان: في قلعة الزعامه
مشاركات: 524
لاهنتو على نقل الأخبار
والف مبروك التأهل وعقبال الكأس ان شاء الله
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #6  
قديم 18/02/2014, 05:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ((العود الازرق))
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/06/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 8,415
مبروك الفوزز

والاهم مباراة النصر وان شاء ربي يوفق الهلال ويحصدون النقاط الـ3 يارب للبقاء في آمل الدوري

شكرآ لكم
  #7  
قديم 18/02/2014, 05:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ السد العالي اسامه هوساوي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/01/2008
مشاركات: 2,531
الف مليون مبروك الفوز والتأهل للدور المقبل
والفريق يستحق الفوز لاكن بدون مستوى الفريق المعروف
وهناك خلل في خط الدفاع الهلالي أتمنى من سامي يحل المشكله
والف شكر لكم ع نقل الأخبار ويعطيكم الف مليون عافيه
وان شاء الله مبارة يوم الجمعه الهلال راح يثبت علو كعبه
ويعلم النصر أصول اللعب ويدرسهم ويثبت انه سامي الجابر
اسطوره في التدريب يسلمو ع نقل الاخبار

اخر تعديل كان بواسطة » السد العالي اسامه هوساوي في يوم » 18/02/2014 عند الساعة » 06:15 AM
  #8  
قديم 18/02/2014, 05:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ملكه في مملكه الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/08/2011
المكان: سبحان الله وبحمده .. ♥ .. سبحان الله العظيم
مشاركات: 5,947
ان شاء الله في قادم المباريات نشاهد عروض ومستويات افضل ...

كل التوفيق للهلال ...

يعطيك العافية ع نقل الاخبار ...

....
  #9  
قديم 18/02/2014, 05:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيكم العااااااااااااااااااااافيه على النقل

والف مبروووووووووووووووووك الفووووووووووز
  #10  
قديم 18/02/2014, 05:40 AM
UWW UWW غير متواجد حالياً
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 18/12/2013
المكان: USA
مشاركات: 150
شكرًا على النقل
أتمنى من الروقي والشهراني ان لا يركزوا أقلامهم على العابد
  #11  
قديم 18/02/2014, 05:43 AM
UWW UWW غير متواجد حالياً
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 18/12/2013
المكان: USA
مشاركات: 150
صحيح ان نواف العابد انخفض مستواه لكن لا يعني ان يشن عليه هجوما لاذع ومن بينهم فهد الروقي والزهراني والشهراني وغيرهم
أتمنى التوفيق للزعيم
  #12  
قديم 18/02/2014, 05:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مملكتي الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/08/2007
المكان: ابها
مشاركات: 2,570
عوااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااافي
  #13  
قديم 18/02/2014, 06:01 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 15/07/2013
المكان: الرياض
مشاركات: 952
الف مبرووووك على الفوز ولكن بهكذا مستوى لن نستطيع ان ننافس على لقب الكأس ولا حتى نستطيع
ان نتأهل لدور الثمانية باسيا ولن نستطيع مجاراة النصر في الديربي القادم ولا حتى التعادل معه اتمنى
ان يقدم هلالنا مستوياات افضل من ماشاهدناه امس بمراااحل لان ماشاهدناه في مباراة القادسية مستوى
متواضع واستهتار من بعض اللاعبين اخيرا شكرا لكم على الاخبار
  #14  
قديم 18/02/2014, 06:03 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لا تعتزل يا سامي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/07/2006
المكان: حيث الزعامة الهلالية الزرقاء
مشاركات: 2,073
بالتوفيق للزعماء ..
شكرا لك على الجولة الجميلة ..~
  #15  
قديم 18/02/2014, 06:04 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمممي ازرق
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 18/11/2013
المكان: الدمام
مشاركات: 44
يعطيكم العافيه على نقل الأخبار
والف مبروك الفوز
بصراحه المستوى مش ولابد اذا هذا مستوى لعيبتنا على البطولات السلام
كيف بيحققون بطوله اسيا وهذا مستواهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اتمنى من الكوتش سامي يرفع من روح الللاعبين قبل كل حصه تدريبيه
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:40 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube