المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree4Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 11/02/2014, 04:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,254
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الثلاثاء 11 / 4 / 1435 هـ من الصُحف ‏ ‏




إعداد : الهلال زعيم الكون 1




الاعتذار يكفي لوقف التحرك الأزرق
الهلال يتوجه لمقاضاة قناة فضائية بتهمة الإساءة العنصرية لسامي



كتب - عبدالله الحنيان:

بدأت إدارة نادي الهلال تحركاتها الفعلية لمقاضاة إحدى القنوات الفضائية، على خلفية إساءتها العنصرية لمدير الجهاز الفني في فريقها الأول سامي الجابر، التي ظهرت في أحد برامج القناة، وقوبلت بغضب كبير في الوسط الجماهيري الأزرق. في حين أشارت بعض المصادر إلى أن الإدارة الهلالية قد تتجه لوقف إجراءات المقاضاة في حال صدور إعتذار رسمي من القناة المسيئة، لاسيما وأنها ترتبط بعلاقة متينة مع ملاك القناة.

إلى ذلك واصل الفريق الكروي الأول صباح أمس تحضيراته استعداداً لملاقاة ضيفه «نجران» بعد غد، ضمن مباريات الجولة الـ22من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، واشتملت التدريبات على النواحي البدنية والفنية، إذ بدأ المران بتدريبات الإحماء قبل أن يجري مدير الجهاز الفني سامي الجابر عدداً من التطبيقات التكتيكية على كيفية بناء الهجمة بالشكل الصحيح، والضغط على حامل الكرة، اختتمها بمناورة على منتصف مساحة الملعب شهدت مشاركة الثنائي (حسين شيعان وتياجو نيفيز)، في حين كشفت الأشعة المغناطيسية التي خضع لها المحترف الكوري الجنوبي «كواك تاي هي» عن تعرّضه لتورّم في نفس موضع الإصابة التي تعرض لها سابقاً بمشط القدم، إذا أكد الجهاز الطبي حاجته إلى فترة راحة لا تقل عن أسبوع، على أن يخضع بعد ذلك لبرنامج تأهيلي، فيما غاب اللاعب نواف العابد عن المران؛ نظير تعرّضه لنزلة معوية حادة, حيث قدّم عذراً مسبقاً بذلك إلى إدارة كرة القدم.

هذا وحدد الجهاز الفني برنامج الفريق خلال هذين اليومين، حيث سيؤدي تدريباته اليوم و غدٍ في الفترة المسائية، وستحاط التدريبات بالسرية التامة أمام وسائل الإعلام والجماهير كما جرت العادة قبيل اللقاءات الرسمية بـ48 ساعة.

يشار إلى أن اللاعبين تناولوا وجبة الإفطار قبيل بداية التدريبات بساعة ونصف؛ وذلك في معسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز -رحمه الله- بمقر النادي.

من جهة أخرى، يعقد المدير الفني «سامي الجابر» وأحد لاعبي الفريق مؤتمراً صحافياً عند الساعة الـ05:15 من مساء غد في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بمقر النادي؛ وذلك للحديث عن تحضيراتهم للقاء نجران الدوري.



مــقــــالات

أولاً وأخيراً
مدارس للتربية والتعليم أم للعنصرية والتعصب؟!!
محمد السياط




قبل أسابيع تمادى مدير إحدى المدارس الثانوية، وأحضر حكماً مُبعداً، وهما يتوافقان في الميول الرياضي؛ وذلك لتقديم محاضرة في المدرسة عن التعصُّب الرياضي، فجاء الحكم لينهى عن خلق ويأتي بأسوأ منه حينما تحوَّلت محاضرته للنيل من النادي المنافس لناديه. بعد ذلك سمعتُ من أحد أولياء الأمور أن مدرس التربية الرياضية في مدرسة ابنه قد حوَّل حصته التربوية الرياضية لتطبيق عملي لنفث سمومه وتعصبه المقيت حينما قسّم طلاب الصف إلى فريقين (هلال ونصر)، ويلعب هو مع فريقه المفضل، ويفوز بكم من الأهداف؛ ليوصل للطلاب الآخرين أن فريقه المفضل هو الأحسن والأقوى والأميز؛ ما يجعل الفائزين يتباهون، ويتندرون على زملائهم، ويقللون من شأن فريقهم، وهذا - لا شك - تصرُّف أحمق، وعنصرية مرفوضة. ويقول ولي الأمر: جاءني ابني من المدرسة، وطلب مني أن أشتري له ملابس النادي الآخر، وقد تحول ابني عن تشجيع ناديه، وحينما سألته عن سبب تغيره المفاجئ أخبرني بما حدث من معلم التربية الرياضية، وهذا بالطبع ما سعى إليه هذا المعلم (الفاضل)..!

وقبل ثلاثة أيام تسرَّب تسجيلٌ مصوَّر لمعلِّم تربية رياضية في إحدى المدارس الابتدائية وهو يلقن طلاب المدرسة في طابور الصباح (متصدر لا تكلمني) وذلك في سابقة خطيرة، لا تتوافق مع مبادئ التربية والتعليم.

ويبدو أن ما خفي كان أعظم وأمرّ؛ ولو تتبعنا ما يجري عن كثب لربما سمعنا العجب العجاب..!

والسؤال هنا: من سمح لمثل هذه الممارسات في دور التعليم؟ وكيف تمادى هؤلاء ومن هم على شاكلتهم دون خوف أو رادع..؟!

ألهذه الدرجة بلغ الاستخفاف بالأنظمة واللوائح التي ترفض العنصرية والتعصب في صروح التربية والتعليم..؟!

إنني أناشد سمو وزير التربية والتعليم أن يكون حازماً أمام هذه التجاوزات، وإني على يقين تام بأن سموه لم ولن يرضى بمثل ذلك مطلقاً، ولن يمر هذا الأمر مرور الكرام، وأجزم أيضاً بأن في هذه الوزارة التربوية الموقرة رجالاً حريصين جداً على تطبيق مبادئ التربية مثلما هم حريصون على التعليم، وكلنا أمل بأن يتم القضاء على مثل هذه التجاوزات، ولتكن العقوبة رادعة؛ لنضمن عدم تكرارها. واللوم كل اللوم على الإدارات المدرسية التي سمحت بمثل هذه التجاوزات الممقوتة، ومن المفترض أن يطول العقاب الإدارة المدرسية التي سمحت أو غضت النظر عن مثل هذه الممارسات المخالفة للنظام.

الحكام يشتكون.. أين الانضباط؟!!

طالما اشتكى حكام كرة القدم لرئيس لجنتهم من جلوس رؤساء الأندية على دكة الاحتياط، وذلك بحسب ما تواتر من أنباء، أن هذا يعني وقوعهم تحت الضغط؛ وبالتالي تتأثر قراراتهم من جراء ذلك، ولا تكون في محلها. هذا الأمر له دلالات خطيرة، أبرزها: ضَعف شخصية الحكم؛ ما يعني تأثره ووقوعه تحت الضغط نتيجة خوفه. والأمر الآخر أن ذلك سيؤدي برؤساء الأندية للتمادي، خاصة أولئك الذين استفادوا من هذا الأسلوب الخطير، كما قد يؤدي برؤساء أندية آخرين إلى اتباع النهج نفسه طالما آتى أكله، وكما قال المثل الشعبي (اللي تكسب به العب به)..!!

إن هذا الأمر خطير جداً؛ إذ يؤدي لغياب ميزان العدل في ساحات كرة القدم، وقد لوحظ تأثر بعض الحكام بالفعل من جراء ذلك. والغريب والمخجل أن لجنة الانضباط تتصيد رؤساء الأندية من خلال تصاريحهم الإعلامية فيما تغفل وتتجاهل ما يحدث على خطوط التماس أثناء سير المباريات وما يجري من ملاحقة للحكام داخل الملعب بعد نهاية بعض المباريات. وهذه التصرفات أشد خطراً وأكثر تأثيراً من التصاريح الإعلامية؛ لأن تأثيرها يأتي مباشراً. وإذا عُرف سبب سكوت اللجنة بطل العجب؛ فهي تنظر لهذا الأمر من منظور عين الرضا عن كل عيب كليلة..!

على عَجَل

* يجب إيجاد حل من أجل جدولة عقود اللاعبين وربطها بعطاءاتهم ومستوياتهم، وإلا سنخسر معظم نجومنا بعد أن أصابتهم هذه العقود بـ(التخمة)..!

* ليس فقط المذيعون مَن احتفلوا بالبطولة، بل حتى أعضاء لجنة الفحص عن المنشطات؛ إذ شاهدنا بعضاً منهم يحتضن اللاعبين. أمثال هؤلاء (المشجعين) كيف سيقومون بواجبهم مستقبلاً..؟!!

* في الاتفاق غيَّروا كل شيء.. (اللاعبون - المدربون - مساعدو المدربين...)، ولم يتغير أو ينصلح الحال.. بقي الإدارة فقط لم تتغير..!

* إذا ما أقر تقليص عدد اللاعبين الأجانب فسيؤدي إلى المزيد من التدوير للاعبين المحليين بين أنديتنا..!

* في لقائهم أمام فريق الشباب، كان واضحاً أن لاعبي الهلال لم يتخلصوا من آثار خسارتهم نهائي كأس ولي العهد؛ ما يعني أن إعدادهم وتهيئتهم النفسية لهذا اللقاء ليست على ما يرام لغياب الدور الإداري الفعّال..!

* يقول صديقي الأهلاوي: كنت أكره الهلال فيما مضى، والآن أقول ما أروعه؛ فقد كان يحقق البطولة تلو البطولة دون ضجيج..!

* شوَّهوا المنافسات، ولم يكتفوا بذلك.. إذ بدؤوا بتشويه التاريخ وتزوير الحقائق..!

* كيف سينصلح حال التحكيم ولجنته كافأت اثنين ممن لهما أخطاء كوارثية، الأول شارك في نهائي كأس ولي العهد، والآخر قدمته اللجنة ليكون من حكام النخبة في آسيا..!

* بالمناسبة.. كوارث الحكمين المشار إليهما استفاد منها نادٍ واحد..!

* كيف سنصدق ونثق بإحصائيات تلك الشركة مستقبلاً..؟!!

* هل يحقق أولمبي الهلال ما عجز عنه الفريق الأول..؟!



بعض من ...
(أغلال الهلال)
غسان محمد علوان




صوت أنينه عالٍ جداً، وحنينه لما ألِفَ واعتاد أصبح واضحاً على محياه. محبوه يصرخون: (لا نريد سواه، فمعه نستعذب الخلود للنوم لنستمتع بحلم جديد ومجد جديد، فمن اختطف منا حقنا في الأحلام؟).

أصبح ذلك المارد الأزرق المهيب والذي لقبه منافسوه قبل محبوه بـ(الزعيم)، مجرد كهلٍ ، خاوي العزيمة، يرزح تحت حملٍ ثقيل من التاريخ والمنجز على أكتاف واهنة القوى اعتادت سابقاً على حمل إرثها كزادٍ ووقود لما هو آت.

ولكن واقع الأمور اختلف، وأصبحت عبارة (الله يعدّي الموسم على خير) لا تفارق شفاه الهلاليين. فبعد أن كانت تزعجهم فترة توقف المنافسات بين الموسمين، طمعاً في أن يمتّعوا أعينهم بهلالهم وهو يحارب في كل ميدان، ويضع له في كل صفحة من صفحات المجد بصمة دامغة، أصبحوا يخافون بدء المنافسات لما يصاحبها من إحباطات وانكسارات بدأت تتغلغل في تركيبتهم التشجيعية. فاستبدلوا (كما هو هلالهم) كل ما جُبِلوا عليه من قناعات ومفاهيم، فأصبح إقدامهم تردداً، وغدا تفاؤلهم تشكيكاً، وأمست ثقتهم بما كانوا يراهنون عليه مصدر رعب وقلق في كل نزال أو مواجهة.

لا نعرف كيف تدار الأمور في داخل البيت الهلالي، ولكن نتائجها واضحة للعيان. فتحويل من اعتاد التربع على القمة إلى حالمٍ بها، ليس نتاج عمل صحيح. وتحجيم أحلام العشاق إلى ما دون ما اعتادوا عليه، ليس بحفظٍ لأمانة استودعها العشاق بين أيديهم. ومسح هيبة الهلال، وإبعاد رجاله، وتحييد محبيه، هو أقرب للانتقام من الهلال بدلاً من قيادته لما هو أجمل.

قلتها سابقاً وأعيدها مرة أخرى وقد ازدادت رقعة التساؤل والاندهاش: (لماذا أعادت إدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد ترشيح نفسها لفترة رئاسية ثانية؟). فإن كانت رأت أنها حققت مع فريقها كل ما تصبو إليه، فكان من الواجب عليها الرحيل لانعدام الطموح. أما إن كانت ترى أن فريقها في طريقه للغرق وتسعى للحيلولة دون وقوع ذلك، فيجب عليها أن تتذكر أنها من دفعته لتلك الهاوية ومن المنطق أن تتنحى لمن هو أقدر منها لتحقيق ذلك.

دائما ما أضع في مخيلتي صورة إدارة الفريق (أي فريق) كأبٍ جاء ليحمي ويساعد ابنه (النادي ومحبيه) في مواجهة المنافسين وتحقيق حلمه، ولكن ما يلاحظ على إدارة الهلال الحالية أنها متى رأت السهام منطلقة تجاهها، تمترست بابنها واتخذت منه درعاً لتحمي نفسها بدلاً من حمايته!! هل من الحماية إبعاد محبي الهلال من أعضاء شرف وغيرهم عن المشهد؟ هل من الحرص وضع الحواجز بين الجمهور واللاعبين والذين كانوا دوماً جرس التنبيه للاعبين متى ما تخاذلوا أو قصروا؟ هل من الحكمة تقريب الكارهين للفريق من الاعلاميين والعاملين في الوسط الرياضي، واتهام المحبين في نواياهم ومقاصدهم؟.

لهجة خنوع لم يعتدها (كبير القوم). انهزامية موغلة في الضعف أصبحت شريعة زرقاء. نراها في أعين اللاعبين ومدربهم ورئيسهم. انعدم الفرح في معقل زعيم آسيا، وخيّمت الكآبة على أرجائه، فأضحت على إثرها جماهيره متحسرة على أيامٍ كان مجرد المرور بجانب مقر النادي مدعاة للابتسام والفرح والفخر.

ثلاث سنين من الهبوط المتسارع كافية جداً لانعدام الثقة في مستقبل أجمل للهلال تحت إدارته الحالية، آخرها كان حرق سامي الجابر كمدرب مبتدئ لم يعد تواجده في الهلال ملائماً. ليس لسوئه، بل لانعدام فرص نجاحه حالياً. فإن استمر لموسم آخر تحت نفس الإدارة، فسيجد نفسه مسؤولاً عن كل شيء، وفاقداً لكل شيء. وإن رحلت الإدارة وبقي سامي، فسيتم تجريده من صلاحيات عدة تقوّض من سلطته وسطوته على اللاعبين والتي نراها منذ الآن مهزوزة وغير ناضجة إلى حد الإقناع.

ارحل يا سامي من أجل نفسك ومن أجل الهلال، وعد له وقد اشتد عودك تدريبياً، تحت إدارة تعي حدود صلاحيات (المدير الفني) وتدعمه في كل صغيرة وكبيرة بدلاً من توريطه بما ليس له.

أما الإدارة الحالية فقد أوصلت جلّ جماهير الهلال (إن لم يكن كلها)، بأن استمرارها مجرد مكابرة لن يدفع ثمنها سوى الهلال. فكل المحاولات باءت بالفشل، والوعود بالتغيير والإصلاح التي أطلقت في سنين طوال لن يحلها موسم آخر بنفس النهج، ونفس القناعات، ونفس الضغوطات. لذلك ومن المنطق ألا يتغير شيء، إلا ازدياد ابتعاد الهلاليين عن هلالهم وعن مدرجاته.

لا يُنكر أحد على إدارة الهلال عشقها لفريقها وحلمها بإيصاله لأعلى مراتب المجد. والعشق كافٍ لكتابة قصيدة شعر عصماء، ولكنه للأسف ليس بكافٍ لإعادة رسم ابتسامة الفخر على وجوه ملايين العشاق بعد أن نزعت منهم انتزاعاً.

بقايا...

- انتهت المنافسة على الدوري تقريباً باستسلام الهلال، ورغبة النصر.

- فيما تبقى من منافسات، يجب على سامي ضرب من تشبع من لاعبي الفريق الأول بنجوم الفريق الأولمبي. مواهب تحرق نفسها بنفسها، وأخرى تحترق انتظاراً للفرصة. فمن أحق؟

- يغالطون الواقع، ويكذبون على التاريخ، رغبة في وصمهم بالمثاليين. المثالية يا سادة لا تتلخص في تشويه كل جميل في من تحب، وتجميل كل قبيح في من تكره. أسوأ أنواع الكذب، هو الكذب على الذات إرضاءً للغير.

- محرجة تلك هي الأرقام التي ترفعها جماهير الأندية للتعريف بعدد بطولاتها. (اتفقوا على رقم واحد قبل الإعلان، فالمشهد أصبح مضحكاً حد الشفقة)



فواصل

- شباب الاتحاد الصاعد الذين يمثِّلون الفريق الأول بحاجة إلى مدرب كبير لكي يوجه هؤلاء النشء ويستفيدوا من خبرته وفكره لينطلقوا في سماء النجومية والإبداع. أما استمرار الوضع القائم بمدربين مؤقتين ذوي قدرات متواضعة فذلك ربما يفضي إلى ضياع المواهب وتراجع انطلاقتها الجميلة.

* *
- الفرق المتصارعة على الهبوط في دوري زين تحاول جاهدة الهروب من المصير المظلم وبعضها يتخبط في قراراته ويبعد مدربه في محاولة يائسة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

* *
- قرار الإدارة الاتفاقية رحيل المدرب جوران يدين الإدارة أكثر وأكثر فكم من مدرب جاء وحقق نتائج إيجابية ثم تراجع بسبب ظروف لا علاقة له بها. ثم يصدر قرار برحيله. الإدارة الاتفاقية مطالبة بإعادة النظر في هذا الأسلوب الذي لا يؤدي إلا لمزيد من الضياع والتدهور.

* *
- من يرى كيف تبدلت أحول الأهلي من فريق ينافس على بطولة آسيا ويصل النهائي إلى فريق يبحث عن فرصة المشاركة في البطولة القارية ولو بالمركز الرابع محلياً تصيبه الحيرة والدهشة..!! فكيف تبدلت أحوال الفريق وتراجع في ظرف زمني قصير رغم الدعم الكبير المالي والمعنوي الذي يجده من الرجل الأول في النادي الأمير خالد بن عبدالله.

* *
- بعض الفرق كلما تحسنت نتائجها واقتربت من تحقيق منجز أو بطولة رفعت جماهيرها في المدرجات لافتات بأرقام وهمية وغير صحيحة لعدد بطولاتها. وما يؤسف له أن هذا التزييف للواقع يجد مساندة من قبل بعض الإعلاميين الذين افتقدوا للمهنية وأخلاق المهنة القائمة على الأمانة والمصداقية.

* *
- وقفة التعاونيين مع ناديهم هذا الموسم يجب أن تثير الغيرة لدى الجار الرائدي ويقف رجاله وشرفيوه وقفة مماثلة بدعم النادي والإدارة وتسديد الديون التي أعاقت الكثير من المشاريع الهادفة إلى تطوير الفريق ودعمه بمدربين ولاعبين على مستوى عال مثلما هو حاصل لدى الجار الذي يعيش أياماً زاهية.



صح لسانك

* فضائح في عقد سوزا
عنوان صحفي

- يا اتي وش بقى ما ظهر

* حاولت تحسين وضع الاتفاق ولكن لافائدة
جوران


- العلة معروفة

* سامي يهدِّد اللاعبين
عنوان صحفي


- فات الميعاد



كاريكاتير
رشيد السليم








إصابة كواك تتجدد ونزلة معوية تغيب العابد


جانب من تدريبات الهلال

الرياض - حمد الصويلحي

كشفت الأشعة المغناطيسية التي خضع لها المحترف الكوري الجنوبي بالهلال كواك تاي هي عن تعرّضه لتورّم في موضع الإصابة التي تعرض لها سابقاً بمشط القدم، إذا أكد الجهاز الطبي حاجته إلى فترة راحة لا تقل عن أسبوع، على أن يخضع بعد ذلك لبرنامج تأهيلي، فيما لم يتواجد لاعب الوسط نواف العابد في تدريبات أمس بعد تعرّضه لنزلة معوية حادة، إذ قدّم عذراً مسبقاً بذلك إلى إدارة كرة القدم.

وشهدت التدريبات الجماعية مشاركة الثنائي حسين شيعان وتياجو نيفيز بعد انهاء برامجهما اللياقية.

وحدد الجهاز الفني برنامج الفريق يومي الثلاثاء والاربعاء، إذ سيؤدي تدريباته في الفترة المسائية، وستحاط التدريبات بالسرية التامة أمام وسائل الإعلام والجماهير كما جرت العادة قبيل اللقاءات الرسمية ب48 ساعة.

من جانب آخر يعقد المدير الفني بالهلال سامي الجابر وأحد لاعبي الفريق مؤتمراً صحافياً عند الساعة ال05:15 من مساء غد (الأربعاء) في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بمقر النادي؛ وذلك للحديث عن تحضيراتهم للقاء نظيرهم نجران.



من حق الفريق البطل أن يتوج في ملعبه
ال«دربي» المقبل يحسم رسمياً وحسابياً لقب الدوري


لقاء الـ»دربي» يحسم اللقب

الرياض مرشد العيسى

خمس جولات تفصل سباق "دوري عبداللطيف جميل" ويتصدر المشهد الرياضي ناديا النصر والهلال إذ يتنافس الجاران اللدودان على لقب الدوري منذ بداية الموسم ويقف النصر على بعد تسع نقاط من غريمه التقليدي الهلال ويحتاج لحسم الدوري بشكل رسمي أن يكسب المواجهتين المقبلتين أمام الاتفاق والهلال وسيكون وقتها قد وصل إلى النقطة 63 وهي التي لن يستطيع الهلال أن يصل إليها على أي حال، وأن فرط في أي نقطة مقبلة بينما سيكون بوسع النصر أن يصل إلى أبعد من ذلك كونه قادر حسابياً أن يصل إلى النقطة 72 إذا لم يخسر أو يتعادل في أي لقاء مقبل ليكون بذلك بطل دوري "عبداللطيف جميل" في النسخة الحالية دون أي خسارة وسيلتقي النصر في الجولات الخمس الأخيرة الاتفاق والهلال والاتحاد والشباب والتعاون وعيناه لا تحيدان عن ذهب الدوري وهو الأمر الذي بحث عنه النصراويون طويلاً وباتوا على مقربة من تحقيقه، في المقابل يحتاج الهلال لتعثر النصر في ثلاثة لقاءات وربما يترقب الهلاليون الجولات الأربع الأخيرة حين يلتقي مع النصر وإن كسبه الهلال فسيترقب بشغف أن ينجح الاتحاد أو الشباب في إيقاف النصر وحسابياً فإن أعلى نقطة سيكون الهلال قادرًا على الوصول إليها هي 63 نقطة والتي يفصل النصر عنها ست نقاط؛ مما يعني أن الدوري إما سيحسم بشكل رسمي إن فاز النصر على الهلال في ال"دربي" المقبل أو ينجح الهلال في هزيمة النصر ويؤجل الحسم للجولات المتبقية ويلتقي الهلال مع نجران والنصر والشعلة والنهضة والفتح.

وسواء كان الدوري للنصر أو الهلال فالفريق البطل أي منهما سيتوج ببطولة الدوري خارج ملعبه على اعتبار أن النصر سيلتقي مع التعاون ببريدة والهلال مع الفتح في الأحساء ولا يحتمل كلا الملعبين الجماهير الغفيرة لمن سيتوج ببطولة الدوري فإن كانت لنصيب النصر سيكتظ ملعب بريدة بجماهير النصر لرؤية فريقهم بطلاً للدوري السعودي بعد غياب سنوات طويلة وإن كان البطل هو الهلال فإن الجماهير ستكتظ بملعب الأحساء للاحتفال بلقب دوري سيكون مختلفاً على الزعماء بعد منافسة حامية مع الغريم التقليدي النصر ولن يحتمل كلا الملعبين فرحة الجماهير سواء النصراوية أو الهلالية ولذا فإن من الأنسب أن نشهد مبادرة من المسؤولين في تقديم التتويج للجولة قبل الأخيرة حيث سيلعب النصر مع الشباب في الرياض ويستضيف الهلال نظيره النهضة في الرياض.









الهلاليون: تصريحات الكابتن خارطة طريق



لقي التصريح (الخاص) لكابتن العرب والرمز الهلالي التاريخي صالح النعيمة الذي نشرته "الرياضية" في عددها الصادر أمس الإثنين ردة فعل واسعة في المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت وبالأخص من قبل الجماهير الهلالية التي اعتبرت ما جاء في تصريح صالح النعيمة بمثابة (خارطة الطريق) للهلاليين في المرحلة المقبلة.
وكتب العضو (العصفور) في منتدى الجماهير الهلالية في الموقع الرسمي لنادي الهلال:" كم نحتاج ويحتاج سامي إلى كلام رجل بقامة وهامة الأسطورة صالح النعيمة".
في حين علق زعيم مميز:" الهلال يحتاج صالح النعيمة، رجل غيور على الكيان لابد أن يكون موجودا ويعطي اللاعبين دروساً بالولاء واللعب الرجولي". وطالب عدد من الجماهير الهلالية في المواقع الإلكترونية المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي السعودي سامي الجابر بالتخلي عن عدد من لاعبي القائمة الأساسية في الفريق بعد أن أثبتت المرحلة السابقة انتهاء صلاحيتهم كلاعبين والاستعانة بنجوم الفريق الأولمبي.



زملاء المهنة يقيمون تجربة سامي الجابر التدريبية





تتعرض التجربة التدريبية للنجم الجماهيري الكبير الأسطورة سامي الجابر مع ناديه (الهلال) هذه الأيام لانتقادات واسعة وبأهداف مختلفة، وذلك تزامناً مع خسارة الفريق الأزرق لنهائي كأس ولي العهد على يد غريمه التقليدي (النصر) وكذلك توسيع الفارق في النقاط نحو المنافسة على لقب دوري عبداللطيف جميل أيضاً مع النصر الذي وصل إلى تسع نقاط، مما تسبب في صعوبة العودة للمنافسة على اللقب الأكبر والأهم.
هذه المعطيات خلقت انقسامات وآراء متنوعة حول المدرب سامي الجابر وعلاقته الحالية مع ناديه، فهناك فئة رسمية داخل الكيان مقتنعة بما يقدمه سامي للنادي من عمل فني جعل الفريق في دائرة المنافسة على جميع ألقاب هذا الموسم، وآخرون يرون أن سامي الجابر اسم كبير وكفاءة عالية لكنه تسرع في قبول مهمة الإدارة الفنية للفريق الكروي الأول بنادي الهلال وكان من الأفضل له أن يمر بتجارب مع الفئات السنية أو الفريق الأولمبي إلى أن يستطيع تكوين خبرات تسمح له بقيادة كبار الهلال، أما الشريحة الثالثة فهي التي لاتريد أن يسجل الجابر أي حضور على مستوى هذا الوسط حتى ولو على صعيد التحليل الفضائي.
(الرياضية) استطلعت آراء المدربين الوطنيين زملاء المهنة حول تجربة سامي الجابر مع الهلال :

خبرات سامي كبيرة
رفض عميد المدربين الوطنيين خليل الزياني الأسطوانة التي يرددها كثيرون حول أن سامي الجابر أخطأ في قبول مهمة تدريب الفريق الهلالي مباشرة مع الكبار وأنه كان يفترض أن يتدرج، وقال: هذا كلام غير صحيح ولا يمكن أن يعتبر قاعدة في عالم اللعبة، فمعظم المدربين العالميين الناجحين بدأوا مهامهم مع أندية ومنتخبات (كبار)، واستطرد الزياني قائلاً: إذا أردنا أن نستعرض مشوار سامي الكروي وعدد المدربين الذين مروا عليه مع النادي والمنتخب نجد أنه عاش تجارب ميدانية تسمح له وتعطيه الحق في أن يدرب الفريق الأول بغض النظر عن الفترة التي قضاها كمدير فريق أو كواحد من أعضاء الجهاز الفني لنادي أوكسير الفرنسي. وتحدث الزياني عن نفسه كمدرب قائلاً: أنا دربت الفريق الأول في الاتفاق مباشرة ولم أتدرج في العمل التدريبي مع الفئات السنية أو حتى الأولمبي كما يطالب البعض سامي الجابر، وبرؤية خاصة علينا أن نؤمن بقوة أن المشوار الطويل لأي لاعب بالذات ممن يحملون صفات معينة مثل سامي الجابر غالباً ما تكون كافية لأن يمر بتجربة من هذا النوع بشرط أن يتم تقييم عمله بعيداً عن العاطفة أو الضغوط أو حتى المسائل الشخصية والخاصة.

انتقادات غير منطقية
دافع المدرب الوطني عبداللطيف الحسيني بقوة عن زميله سامي الجابر، وقال: في الموسم الماضي ظهرت عبر برنامج (مشواري) مع القنوات الرياضية السعودية وتمنيت وقلت بالحرف الواحد (ياليت سامي الجابر لايدرب الهلال)، وكنت أعي هذا الكلام وأقصده لسبب واحد ومهم وهو ما نسمعه ونشاهده ونقرأه من انتقادات حادة وغير منطقية وليست مقبولة في حق سامي الجابر، فأنا لا أصدق ولاحتى أستوعب أن سامي الجابر مثل الكرة السعودية في أربع مناسبات على مستوى كأس العالم وحضر مع ناديه والمنتخب في كل المحافل ويأتي إعلامي جديد بدأ تجربته بالأمس وينتقد سامي الجابر بكل بساطة وسهولة وبدون رقيب أو حسيب تحت مسمى إعلامي.
وتحدث الحسيني عما يتردد مؤخراً من أن أي مدرب يستطيع أن ينجح مع الهلال، قائلاً: إذا كان الهلال كذلك مثل ما يحاول أن يصور البعض والهدف من ذلك واضح هو التقليل من نجاح سامي كمدرب وطني، فلماذا ينشغل القائمون على النادي قبل أي موسم في البحث عن كفاءات تدريبية ومدربين عالميين؟، عموماً لنكن صادقين مع أنفسنا في قراءة المشهد لتجربة سامي الحالية، فلو أنه وفق وفاز بلقب سيقولون الهلال يمتلك لاعبين مميزين وهم من حققوا البطولة، وعندما خسر نهائي كأس ولى العهد قالوا سامي مدرب سييء، مع أن الواقع يقول إن الهلال واجه في نهائي كأس ولي العهد فريقا مكتملا على جميع المستويات.
واستطرد عبد اللطيف الحسيني قائلاً: عندما حضر خليل الزياني لنادي الهلال في تجربة ماضية وخسر كل البطولات وقتها (خسرنا) مدرباً وطنياً وكفاءة فنية عالية، أما عندما جاء آرثر جورج (برتغالي) للنصر وخسر معه كل البطولات تسابقت عليه كل الأندية السعودية بصورة تعكس لنا واقعنا في التعامل مع الكوادر الوطنية.
واختتم الحسيني تعليقه قائلاً: تجربة سامي مع الفريق حالياً إيجابية وغنية بالكثير من الفوائد والفريق لم يخسر هويته كمنافس قوي وعلى جميع البطولات، المطلوب فقط أن تبحث الإدارة عن أسباب تراجع مستوى بعض اللاعبين الذين يمثلون مفاتيح تفوق الفريق، وإذا كان السبب يعود إلى أنهم لايحبون المدرب فهناك طرق كثيرة للعلاج المهم أن المتابع للمشهد الهلالي من بعيد يلمس وجود عمل تدريبي إيجابي يحسب لسامي الجابر.

تجربة ممتازة
وصف المدرب الوطني صالح المطلق تجربة سامي الجابر مع نادي الهلال بالممتازة، وقال: يجب أن تستمر هذه التجربة وأن يسعى القائمون على النادي إلى تصحيح الأخطاء بمشاركة من سامي الجابر نفسه، وأضاف المطلق: سيرتكب أصحاب القرار خطأ كبيراً في حال الاستغناء عن سامي خاصة أن واقع تجربته الحالية يقول إنه ثاني مدرب على مستوى كرة القدم السعودية لهذا الموسم بعد كارينيو النصر رغم وجود رقم كبير من المدربين الأجانب بعضهم تم الاستغناء عنه وآخرين لايزالون موجودين، إلا أن الجابر تفوق عليهم.
وتابع المطلق: هناك نقطة هامة وهي أن سامي الجابر ساعدنا كمدربين وطنيين على أن نتخلص من أسطوانة (مدربي الطوارئ) عقب أن أسندت له مهمة الإشراف الفني على الفريق الهلالي لموسم كامل، وسجل المطلق ملاحظة على الجابر قائلاً: كان من المفترض ألا يستغني عن خدمات عبداللطيف الحسيني كمساعد ومدرب لياقة خاصة أنه حضر لتدريب الفريق والحسيني كان موجودا ضمن الطاقم الفني السابق.

كميخ: سامي ممثلنا في جميل
اعتبر المدرب الوطني على كميخ أن وجود ناديه النصر في المشهد الأول بطلاً ومنافساً شرساً على جميع البطولات هو الشيء الذي تسبب في عدم إقناع البعض بمستوى العمل الفني الكبير الذي يقدمه سامي الجابر مع الهلال، وقال: كل الأرقام من حيث الفوز أو الخسارة أو حتى التعادل تقول إن تجربة سامي الجابر مع ناديه جيدة جداً وأنه لو كان هناك أي كادر تدريبي أجنبي مكانه لن تكون هناك مطالبة بفسخ عقده.
وأضاف كميخ: كلنا نعرف أن الأزرق فريق بطولات وندرك أيضاً أن جماهيره لاترضى إلا بالذهب، ولكن من الظلم أن نتجاهل أو لا نعترف بالإيجابيات والجهد الذي يقدمه سامي الجابر حتى بقي الفريق الأزرق في دائرة المنافسة على كل استحقاقات هذا الموسم، عموماً أكرر رأيي بأنه كان الممكن أن تكون حدة الحكم على تجربة سامي مختلفة عما يطرح بكثير لو أن النصر ليس في المشهد وهو البطل، وباختصار نحن كمدربين وطنيين نرى أن سامي الجابر هو ممثلنا في دوري عبداللطيف جميل.



لكل من فطموا مؤخرا



أثارت تغريدة مقدم برنامج (صدى الملاعب) في قناة الـMbc مصطفى الأغا عبر حسابه الشخصي في تويتر تساؤلات حول مغزاها :"لكل من (فطموا) مؤخراً.. أنا مع سامي منذ 20 سنة، وصداقتنا معلنة، ووقوفنا معه لشخصه وطموحه وعروبته وليست ضد أحد ولن تكون".



العابد .. يا إنفلونزا .. يانزلة معوية

الرياض - عبدالإله المرحوم

يبدو أن النزلة المعوية والإنفلونزا الحادة لاتتركان لاعب خط الوسط بالفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال نواف العابد في حاله، ففي الماضي القريب كان يعاني من الإنفلونزا وبالأمس تكرر الأمر، لكن هذه المرة بسبب نزلة معوية حادة جعلته يتغيب عن تدريبات فريقه حسب من ذكره المركز الإعلامي بالنادي، الأمر الذي جعل اللاعب يسارع بتقديم عذرلإدارة الكرة تم قبوله. وتعتبر حالة الغياب بالأمس من اللاعب هي الثالثة في غضون الأيام الماضية. وكان مدرب الفريق سامي الجابر حرص خلال الأيام الماضية على تناول اللاعبين الوجبات الغذائية بالنادي من أجل فرض برنامج غذائي وصحي دقيق على اللاعبين أكثر فائدة.
من جانب آخر، عادت الإصابة من جديد لمدافع الفريق الكوري كواك في تدريبات الأمس، وتورم مفصل قدمه، ويحتاج لفترة علاجية تقارب الـ10أيام دون لمس الكرة. وكانت الأنباء أشارت بالأمس إلى أن التشخيص الأولى للاعب مع بداية إصابته لم يكن دقيقا الأمر الذي جعل عودته تتأخر وإصابته تتفاقم.في حين أبدى الثنائي حسين شيعان وتياجو نيفيز جاهزيتهما للمشاركة في مباراة نجران المقبلة. وكان الفريق تدرب صباح أمس الإثنين تحت درجة حرارة متدنية شهدت برودة شديدة، مما دفع مدرب الفريق سامي الجابر لإعطاء وقت كاف في إحماءات اللاعبين قبل انطلاقة المران استعداداً لملاقاة نجران الخميس المقبل، ضمن الجولة الـ22 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، ركز فيها الجابر على الجوانب التكتيكية الفنية واختتمها بمناورة على منتصف الملعب.
وعلى صعيد متصل، قرر الجهاز الفني إعادة التدريبات للفترة المسائية في تدريبات اليوم على اعتبارا أنها مغلقة أمام وسائل الإعلام والجماهير.
وفي شأن آخر، يعقد المدير الفني سامي الجابر وأحد لاعبي الفريق عصر غد الأربعاء بمركز الأمير فهد بن سلمان مؤتمراً صحفياً يتحدثا فيه عن الجوانب الفنية المصاحبة للقاء نجران.



نقل مواجهة القادسية والهلال للدمام

الدمام ـ حماد الدوسري

قرر الاتحاد السعودي لكرة القدم نقل مواجهة فريقي القادسية والهلال التي ستقام يوم السابع عشر من فبراير الجاري ضمن منافسات دور الـ 32 لبطولة كأس الملك من ملعب الراكة بالخبر إلى ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام، وذلك بسبب أعمال الصيانة التي تجرى حاليا في ملعب الراكة.



المتعصبون يقودون مخرجات التعليم للهاوية

أثار مقطع الفيديو المتداول على شبكة التواصل الاجتماعي "يوتيوب" والذي يظهر أحد المعلمين في إحدى المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم وهو يطلب من التلاميذ في الطابور الصباحي الهتاف لنادي النصر وترديد عبارة (متصدر لا تكلمني) العديد من ردات الفعل على التصرف الذي أقدم عليه هذا المعلم.
يتساءل عدد من زوار شبكة التواصل الاجتماعي "يوتيوب" إلى أي مدى سيذهب المتعصبون بمخرجات التعليم؟
في حين طالب آخرون بضرورة تدخل وزارة التربية والتعليم العاجل لإيقاف مثل هذه المهازل التي لا تليق بالمعلمين ومربي الأجيال ـ حسب تعبيرهم ـ وكتب SOMOANAS:"مثل هذا يسيء للتعليم ويزرع التعصب ويجب محاسبته". وعلق خالد عبدالعزيز:"أنا نصراوي لكن أقول: ونعم مخرجات التعليم.



الرأي

“ حتى أنت يابتال “
فهد الروقي




لم يكن التقرير الذي عرضته العربية عبر برنامجها " في المرمى " الأول ولا الأخير الذي يتعرض فيه اسم هلالي مهم للإساءات البذيئة، فقد سبق أن عرضت القناة الرياضية السعودية بطريقة متشابهة تقريرا مسجلا فيه ممارسة لعنصرية بغيضة نحو سامي الجابر وهو في حينها قائدا للمنتخب الوطني وهو في مهمة خارجية مع المنتخب، بل إن مواقع التواصل الاجتماعي والقروبات الجماعية تحفل بالمقاطع والصور المفبركة المعتمدة على بذاءة وصلت في بعض مراحلها لاستغلال صورة الأسطورة السعودية وهو ساجد لرب العالمين، لكنهم جيروها للركوع لمدرب أجنبي دون استشعار لأهمية الشعيرة الدينية ولا لإنسانية ابن الوطن الذي لاذنب له في كل ما يحدث سوى أنه صاحب همة عالية وطموح كبير، لكننا مجتمع يقاتل من إجل إفشال الناجح وحين يفشل نتهكم به، ومن يمارس ذلك تجد أبرز قدراته العقلية القدرة على معرفة كيفية تناول " الفصفص " بسلاسة وعلى فتح علب " الحمضيات " وتناولها بنهم كبير حتى اصفرّت شفتاه وبنانه.
في تقرير العربية المسيء إدانة كبيرة لكل من وقف خلفه فهو " مسجل " والقدرة على التحكم في المواد المسجلة متاحة بشكل كبير، ومثل هذه المواد لايمكن عرضها إلا بعد إجازتها من جهاز مراقبة يتكون من عدة أفراد يتابعون حتى اللقطات الهامشية التي تحدث خلف المصرحين للحذر من ورود عبارة أو إشارة أو حتى ملبس تتنافى مع قواعد الآداب العامة، والقناة نفسها محترفة وتشرف عليها عقول مدربة ومتمكنة خبرة ودراسة وممارسة، ومع علمي بأن المجموعة الإعلامية التي تتبعها القناة تصطبغ باللون الأصفر القاني هوى وميولا، وأنها خلال فترة سنوات الحرمان الطويلة التي ظهرت في أوج جدبها كانت تمارس المهنية أو تدعيها، لكن الحياد والمهنية أصبحت على المحك مع عودة فريقهم المفضل للبطولات، فتواصلت التجاوزات المهنية أو الأخلاقية المستفزة للمنافس، وأغلب الظن أن هذه التجاوزات جاءت وفق النغم الجديد " شفتوا الحياة برجعته كيف صارت "
الغريب في الأمر ليس الإساءة ولا اعتذار مطلقها حين يعتذر، ولدي خبر بأن القناة ستعتذر هذا المساء، ولدي إحساس غريب بأن الاعتذار سيأخذ صفة البرودة ومن باب الاعتذار للاعتذار فقط، لكن الغرابة كل الغرابة في صمت الساحة قاطبة إلا من الهلاليين الذين أزعجهم وآذى مشاعرهم التجاوز الخطير ولم تتحرك بقية الألوان دفاعا عن إنسان لاذنب له في كل مايحدث، فلم نشاهد النصراوي ولا الاتحادي ولا الأهلاوي يعترضون ويستنكرون، ولم نشاهد مدعيي المثالية الزائفة يذرفون دموع التماسيح على قيم أهدرت وعلى كرامة حياد مسحت بها شوارع وأرصفة، ولم نشاهد كتّاب رأي عام حضروا في مناسبات سابقة في مواكب الرعاع ومساوئ الأخلاق، وكنا سنشاهدهم جميعا لو أن الإساءة صدرت من هلالي حتى لو أن المسيء إليه من خارج حدود الوطن.
كل ذلك والحيادية والمهنية تصرخ بأعلى صوتها " حتى أنت يابتال ".

الهاء الرابعة
ارْحَلْ بِنَفْسِكَ مِنْ أَرْضٍ تُضَامُ بِهَا
وَلاَ تَكُنْ مِنْ فِرَاقِ الأَهْلِ فِي حُرَقِ
فالعنبرُ الخامُ روثٌ في مواطنهِ
وَفِي التَّغَرُّبِ مَحْمُولٌ عَلَى الْعُنُقِ





العابد يغيب بعذر .. وشيعان ونيفيز يشاركان
إصابة كواك تتجدد ..ورم في المشط


الشمراني خلال مران الهلال أمس. مركز الهلال الإعلامي

«الاقتصادية» من الرياض

تجددت الإصابة للكوري كواك تاي هي مدافع فريق الهلال لكرة القدم في التدريبات "رغم ابتعاده عن المباريات منذ شهر ونيف"، بعد أن كشفت الأشعة المغناطيسية التي خضع لها عن تعرّضه لتورّم في نفس موضع الإصابة التي تعرض لها سابقاً في مشط القدم، إذ أكد الجهاز الطبي حاجته إلى فترة راحة لا تقل عن أسبوع، على أن يخضع بعد ذلك لبرنامج تأهيلي.

وتخلف عن تدريب الأمس اللاعب نواف العابد، نظير تعرّضه لنزلة معوية حادة، حيث قدّم عذراً مسبقاً بذلك إلى إدارة كرة القدم.

وافتتح الهلال أمس تحضيراته استعداداً لملاقاة ضيفه نجران بعد غد، ضمن الجولة الـ 22 من دوري عبد اللطيف جميل، واشتملت التدريبات على النواحي البدنية والفنية، إذ بدأ المران بتدريبات الإحماء قبل أن يجري المدرب الوطني سامي الجابر عددا من التطبيقات التكتيكية على كيفية بناء الهجمة بالشكل الصحيح، والضغط على حامل الكرة، اختتمها بمناورة على منتصف مساحة الملعب شهدت مشاركة الثنائي الحارس حسين شيعان، والبرازيلي تياجو نيفيز.


تدريبات لياقية خلال مران الهلال أمس.

ووحد الجهاز الفني برنامج الفريق الأزرق خلال اليومين المقبلين، حيث سيؤدي تدريباته في الفترة المسائية اليوم وغدا بعد أن كان يؤديها صباحا، وستحاط التدريبات بالسرية التامة أمام وسائل الإعلام والجماهير، كما جرت العادة قبيل اللقاءات الرسمية بـ 48 ساعة.

يشار إلى أن اللاعبين تناولوا وجبة الإفطار قبيل بداية التدريبات بساعة ونصف؛ في معسكر الأمير هذلول بن عبد العزيز في مقر النادي.

إلى ذلك، يعقد الجابر وأحد اللاعبين مؤتمراً صحافياً عند الساعة الـ 05:15 من مساء غد في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي في مقر النادي؛ للحديث عن تحضيرات لقاء نجران المقبل.



افعلها يا كوتش
فيصل الجفن



قبل بداية موسم فريق الهلال لكرة القدم الحالي، أعلنت إدارة نادي الهلال منح لاعبها السابق سامي الجابر الذي يملك تاريخا كبيرا من الإنجازات، الثقة لتولي تدريب فريقها الأول. حينها بدأت الخطط بالعمل، إحداها كانت من أجل القضاء على معنوياته، وكانت بشكل مفضوح ترتكز على أشياء شخصية وليست فنية!

كنت ممن يحلمون بوجود اسم تدريبي “وطني” يتكون في رياضتنا من أجل أن نكون كما غيرنا، لقناعتي أن لا شيء ينقصنا عنهم في ذلك، ولكن ما حصل ويحصل من بعض “لاعبي” الفريق يقف حجرة عثرة أمام كل أحلامنا، فهم يلعبون داخل الملعب وخارجه بلا وعي ولا احتراف ولا روح يوازي على الأقل عدد الأصفار الكثيرة، والكبيرة في عقودهم التي توازي عقود بعض من يلعب في الدوريات الأوروبية، وكأنهم لا يحترمون هذا الشعار الكبير، فلا هم لعبوا كما هو مطلوب منهم، ولا مدربهم حاسبهم كما يجب، وهذه أهم أسباب تمكن الإحباط عند جمهوره الذي تشرب ثقافة أن لا اسم أكبر من كيانهم!

افعلها يا “كوتش” واجعل لك خريطة طريق لكل من لا يحترم هذا الكيان واذهب به إلى المدرجات حتى يشاهد بعينه كيف هم يحترقون أكثر منه، افعلها يا سامي وأخرج لهم أكثر من سلطان دعيع، وقبلها اشرح لهم أهمية الروح قبل التكتيك، فكما أن هناك لاعبين اختاروا الشهرة والمال على تطوير مستوياتهم وفكرهم الاحترافي، لا يزال هناك من ينتظر حلم لبس قميص هذا الكبير، افعلها فالتاريخ علم الآخرين أن لا أسماء بإمكانها أن تكون أكبر من الهلال. سامي الجابر هو الشخص الوحيد الذي يستطيع الرد على من شكك في تدريبه، وهو الوحيد أيضا من يساعدهم على التقليل منه، فالملعب هو الفيصل بينه وبينهم، وهو القادر على تغيير أدوات الفشل إلى فوز، وبين هذا وذاك قرار واحد فقط وهو تغيير الأسماء المحبطة بأسماء تملك القدرة على مواجهة الإحباط والمحبطين!





نقل مباراة القادسية والهلال إلى استاد الأمير محمد بن فهد

خالد الحصان - الرياض


ركز الجابر في التدريبات على الجانب اللياقي

قرر الاتحاد السعودي لكرة القدم نقل مباراة الهلال والقادسية في مرحلة دور الـ32 من كأس الملك إلى ملعب الامير محمد بن فهد بالدمام، بدلا من ملعب الراكة؛ وذلك بسبب اعمال الصيانه في الملعب، حيث إن المباراة ستقام يوم الاثنين المقبل الموافق 17 من الشهر الجاري، ويأتي النقل في ظل حرص إدارة لجنة المسابقات على سلامة الجماهير؛ حيث إن ملعب الراكة يعاني من أعمال صيانة، وأيضاً الطرق المؤدية إلى الملعب تعاني من بعض التحويلات، وربما تعرقل وصول الجماهير وتسبب ازدحاما مروريا.

وعلى الصعيد الميداني، افتتح فريق الهلال الأول لكرة القدم صباح أمس الاثنين تحضيراته استعداداً لملاقاة ضيفه "نجران"، عند الساعة الـ08:25 من مساء بعد غد الخميس، ضمن مباريات الجولة الـ22 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، واشتملت التدريبات على النواحي البدنية والفنية، إذ بدأ المران بتدريبات الاحماء قبل أن يجري مدير الجهاز الفني سامي الجابر عددا من التطبيقات التكتيكية على كيفية بناء الهجمة بالشكل الصحيح، والضغط على حامل الكرة، واختتمها بمناورة على منتصف مساحة الملعب شهدت مشاركة الثنائي حسين شيعان وتياجو نيفيز، في حين كشفت الأشعة المغناطيسية التي خضع لها المحترف الكوري الجنوبي "كواك تاي هي" عن تعرّضه لتورّم في نفس موضع الإصابة التي تعرض لها سابقاً بمشط القدم، إذا أكد الجهاز الطبي حاجته إلى فترة راحة لا تقل عن أسبوع، على أن يخضع بعد ذلك لبرنامج تأهيلي، فيما لم يتواجد اللاعب نواف العابد في مران الأمس؛ نظير تعرّضه لنزلة معوية حادة، حيث قدّم عذراً مسبقاً بذلك إلى إدارة كرة القدم، هذا وحدد الجهاز الفني برنامج الفريق خلال اليومين المقبلين، حيث سيؤدي تدريباته في الفترة المسائية لليوم وغد، وستحاط التدريبات بالسرية التامة أمام وسائل الإعلام والجماهير كما جرت العادة قبيل اللقاءات الرسمية بـ48 ساعة، يشار إلى أن اللاعبين تناولوا وجبة الإفطار قبيل بداية التدريبات بساعة ونصف، وذلك في معسكر الفريق بالنادي.



لم يسجل أي هدف في آخر 6 جولات..
تراجُع «أسهم» نيفيز.. يلحق «خسائر» بالهلال!!

‏ علي السلمي - جدة



انعكس التراجع النسبي في مستوى لاعب الهلال المحترف البرازيلي تياجو نيفيز سلبا على أداء فريقه في المباريات السابقة، سيما وأنه يعتبر أحد ابرز العناصر الأجنبية في الدوري، وأحد الركائز المهمة في تركيبة فريقه الذي يُعول عليها كثيرا، خصوصا وأنه يملك الحلول الفردية التي ساهم من خلالها في جلب الانتصارات بفضل إمكاناته الفنية العالية. فاللاعب الذي كان يتربع على قائمة الهدافين في دوري عبداللطيف جميل برصيد 12 هدفا كان آخرها "الهاترك" الذي سجله في مرمى الاتفاق ضمن منافسات الجولة الخامسة عشرة من الدوري، إلى جانب صناعة 4 أهداف، ابتعد بشكل مفاجئ عن التسجيل ولم يصنع سوى هدفا واحدا في الجولات الست الأخيرة، وتراجع أداؤه بدون مقدمات، ولم يعد ذلك اللاعب المؤثر كما كان في بداية الدوري الذي سجل خلاله حضورا لافتا مُنح على إثره جائزة أفضل لاعب في شهر أكتوبر الفارط. وبما أن المرحلة المقبلة تعتبر مهمة للفريق الذي تنتظره مشاركة في دوري أبطال آسيا إلى جانب مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين التي يأمل في تحقيقها بثوبها الجديد، فإن الجماهير الهلالية تمني النفس بعودة نجم فريقها الذي طغت عليه العصبية إلى سابق عهده ليكون علامة فارقة تملك القدرة على صناعة الأهداف وتسجيلها، سيما وأن الفريق يحتاج لتضافر جهود لاعبيه مع مدربهم الوطني سامي الجابر خلال المرحلة القادمة التي لا تقبل الوقوع في الأخطاء؛ كي لا يودع الفريق موسمه بدون بطولة.



الجاسر يكشف أسباب غيابه الاعلامي الليلة

‏ اليوم-الرياض



تستضيف قناة الرياضية السعودية الأولى في تمام الساعة العاشرة من مساء اليوم الثلاثاء عبد الكريم الجاسر الاعلامي المعروف ومدير المركز الاعلامي بنادي الهلال في الحلقة الثالثة عشرة من برنامج (1/10)، والذي سيقلب أوراقه في المجال الرياضي وأبرز محطات نجاحاته الكبيرة في مناصبه الرياضية، ونقل سيرته الذاتية في المجال الاعلامي والرياضي، بالاضافة إلى أبرز المواقف التي تعرض لها خلال فترة عمله، كما أن البرنامج سيكون منفرداً بعبدالكريم الجاسر للحديث وسؤاله حول آرائه في العديد من القضايا والتطلعات التي يشهدها الوسط الرياضي حاليا، ومناقشة المواضيع ذات العلاقة.

كما سيتحدث عبد الكريم الجاسر خلال البرنامج عن وضع الفريق الكروي الاول بنادي الهلال الحالي، بالاضافة للحديث عن مدرب الفريق سامي الجابر، وتقييم التجربة الفنية للمدرب الجابر خلال الفترة الماضية والجولات التي قاد فيها الفريق خلال بطولة دوري عبداللطيف جميل للمحترفين لكرة القدم، وايضا بطولة كأس سمو ولي العهد لكرة القدم والتي لعب الفريق الهلالي بها على المباراة النهائية وخسرها من أمام المنافس التقليدي النصر بهدفين لهدف، كما سيتحدث البرنامج عن الاسباب التي ادت إلى قلة الظهور في وسائل الاعلام المختلفة على الرغم من كونه مديرا للمركز الاعلامي بنادي الهلال، وسيتطرق عبدالكريم الجاسر للحديث عن إعلامنا الرياضي، وغيرها من الامور التي تحدث عنها بكل شفافية، الجدير بالذكر ان برنامج (1/10) من تقديم تركي الدعجم وإعداد كل من أحمد السناني، وعبدالعزيز العسيري، وسعود القحطاني، ومن إخراج ممدوح ال شباب.





«سباق الهدافين».. مختار يعتلي القائمة والسهلاوي يطارده



مكة المكرمة - فارس العتيبي

اعتلى مهاجم الاتحاد مختار فلاتة صدارة هدافي دوري عبداللطيف جميل للمحترفين برصيد 15 هدفاً، بعد نجاحه في هز شباك الاتفاق في اللقاء الأخير للفريقين في الدمام، ليتقدم المهاجم الاتحادي على منافسيه ناصر الشمراني من الهلال ومحمد السهلاوي من النصر بفارق هدف وحيد بانتظار أن تشهد الجولات المقبلة تنافساً قوياً بين المهاجمين السعوديين كافة، رغبة في الظفر بلقب «كبير هدافي الدوري السعودي» للموسم الحالي.

صدارة مختار لقائمة الهدافين جاءت من خلال إحرازه للأهداف منذ الجولة الأولى في «دوري جميل»، إذ أحرز «سوبر هاتريك» أربعة أهداف في مرمى فريقه السابق الشباب ليخطف نجومية الجولة الأولى من دون منازع، ثم سجل هدفين في شباك فريق النهضة في الدمام، وثلاثة أهداف «هاتريك» في مرمى الرائد، وهدفاً واحداً في مرمى الشعلة والشباب والهلال والتعاون والفيصلي والاتفاق، ليصبح إجمالي أهدافه 15 هدفاً منها خمسة أهداف من ركلات جزاء في شباك النهضة والرائد والشباب والفيصلي والاتفاق.

أما هداف الهلال، ناصر الشمراني فأحرز 14 هدفاً منها هدفان من ركلتي جزاء في الأهلي والفيصلي، أما بقية الأهداف فسجلها في فرق العروبة (ثلاثة أهداف) والاتفاق والاتحاد (هدفين) و(هدف) في مباريات فريقه أمام الأهلي والرائد والشباب والنصر والفتح والفيصلي.

في حين، حل هداف النصر محمد السهلاوي في المركز الثاني مكرر برصيد 14 هدفاً منها ثلاثة أهداف من ركلات جزاء في مرمى الهلال والشباب والشعلة، بينما أحرز بقية الأهداف في شباك الفيصلي (خمسة أهداف) ونجران والفتح والاتحاد (هدفين) والهلال والشعلة (هدف).

وجاء مهاجم نجران البرازيلي جادسون دوس سانتوس خلف الثلاثي السعودي برصيد 13 هدفاً، يليه برازيلي الهلال تياغو نيفيز بـ12 هدفاً، ثم هداف التعاون الكاميروني بول إيفولو وهداف الفتح الكونغولي دوريس سالمو برصيد 10 أهداف لكلاهما، ثم برازيلي النصر إلتون بـ9 أهداف، وقائد الفتح البرازيلي إلتون خوسيه برصيد 8 أهداف.



هل شكا الهلال المهنا إلى «فيفا»؟



الرياض - «الحياة»

أبدى الأمين العام للاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد الخميس تحفظه على الإجابة على تساؤل لـ«الحياة» حول وجود شكوى مرفوعة إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم من نادي الهلال ضد رئيس لجنة الحكام عمر المهنا، وقال: «لا يمكن لأي نادٍ تجاوز الاتحاد المحلي، و(فيفا) يرفض ذلك».

وكانت أنباء راجت عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول وجود شكوى «زرقاء» تتضمن تسجيلات ووثائق ضد رئيس لجنة الحكام.

وأعادت «الحياة» السؤال على الخميس حول شكوى هلالية فرد قائلاً: «اسألوا نادي الهلال».

في غضون ذلك، بيّنت الأشعة المغناطيسية التي خضع لها محترف الهلال الكوري الجنوبي كواك تاي تعرضه لتورم في موضع الإصابة نفسه التي تعرض لها سابقاً بمشط القدم، وأكد الجهاز الطبي حاجته إلى فترة راحة لا تقل عن أسبوع، على أن يخضع بعد ذلك لبرنامج تأهيلي، فيما غاب نواف العابد عن الحصة التدريبية إثر تعرضه لنزلة معوية حادة.

وكان الفريق الهلالي عاود تحضيراته الفنية تمهيداً لخوض المباراة الدورية أمام نجران الخميس المقبل ضمن منافسات الجولة الـ22 من دوري عبداللطيف جميل، وشملت التدريبات النواحي البدنية والفنية، وطبق المدرب سامي الجابر العديد من الجمل التكتيكية، إضافة إلى كيفية بناء الهجمة في الشكل الصحيح والضغط على حامل الكرة، قبل أن يقيم مناورة كروية على منتصف مساحة الملعب شهدت مشاركة الثنائي تياغو نيفيز وحسين شيعان.

وحدد الجهاز الفني برنامج الفريق خلال اليومين المقبلين، إذ سيؤدي تدريباته في الفترة المسائية اليوم وغداً، وستحاط التدريبات بالسرية التامة أمام وسائل الإعلام والجماهير كما جرت العادة قبيل اللقاءات الرسمية بـ48 ساعة.

إلى ذلك، يعقد سامي الجابر وأحد لاعبي الفريق مؤتمراً صحافياً غداً (الأربعاء) في مركز الإعلامي بمقر النادي، وذلك للحديث عن آخر الاستعدادات الفنية لمواجهة نجران.



الرأي

كونك هلالياً
خالد الباتلي


كونك هلالياً، يجعلك لا ترضى بأنصاف الحلول، ولا تسمح بتغييبك عن المشهد!

غيابك عن البطولات لسنة واحدة كفيل بحرب عالمية ثالثة! أما غيرك فحصوله على بطولة ولو بعد عقود من الزمن سيدخله التاريخ وتفرح به الجغرافيا وتنساه الجيولوجيا وتفتح له الأحياء صفحة في كتابها!

كونك هلالياً، يلزمك أن تكون واضحاً وصريحاً ولا تسمح لهم بأن يعبثوا بالكيان أياً كانوا ومهما كانوا! وهذه السنة ربان السفينة الهلالية سمح للكل بأن يمس الهلال من قريب أو من بعيد، بل وجعل من في البيت الأزرق ينسى الهلال ويحارب الأشخاص فيه، ليتصدع كل شيء!

كونك هلالياً، يعني أن تكون كبيراً في أفعالك وفي رد فعلك، وأن تعرف كيف تغرق الناس بموجك وكيف تغلق عليك الباب في وجه أعاصيرهم ورياحهم العاتية.

كونك هلالياً، يجبرك أن تفكر في الهلال وتحترم مرحلته وتقدم ما يساعد في تجاوز المنعطف والمنحدر حتى يستقيم بك الطريق للمنصات، كل بحسب اختصاصه وما يستطيع.

الهلال هذه السنة كان أهلة كل يراه من مطلع مختلف، ويترائى الناس لهلالهم المضيء بدراً ولكن سوادا يحجبه عنهم فعلاً وقولاً!

من جمال تصدر النصر وعودته للمنصات أنه سيطهر الجسد الهلالي من فايروسات وبكتيريا تسكنه من دون أن يدري الهلاليون وستجعل الهلال يتأمل حواليه ليعرف من معه ومن ضده!

الهلال بحاجة لكل من كان له قلب عليه وعقل معه وروح له ممن ينتمون له بحق وليس لأجل منافع أخرى.

الهلال بحاجة أن يوقف رئيسه كلاً عند حده، حتى ولو كانوا من أصدقائه المقربين ويفتح المجال لإدارة جديدة فاعلة فيها أسماء تشربت حب الهلال منذ الصغر ولا تريد إلا رفعة الهلال وتفوقه.

الهلال بحاجة أن يجلس مع جابر عثراته ويقول له إن كل هلالي يحبك ولن يخالجهم شك في قدراتك، لكنك لوحدك لن تفعل كل شيء. وتحكمك بكل شيء سيغرق كل شيء حواليك، قدمت لنا فكراً جديداً لكنه لا يستمر، بسبب أنك لوحدك.. منذ خرجت للبساط الأزرق وكل هلالي يقول إنك رجل المرحلة وستظل كل مرحلة أنت مبدعها، بشرط أن تفوض الصلاحيات لترى المشهد في شكل أفضل، لأن الهلال لا يمكن أن يمس من خلالك، لأن الوجع معك لا تتحمله قلوب الهلاليين لأنك نبضها الذي طالما خفقت له وعشقته أكثر.

الهلال وقبل أن ينهي الموسم سيقول كلمته.





الهلال يتوعد بفضح «مسرب» إشاعة التعاقد مع إريكسون للصحيفة السويدية
قال إنه مجرد شخص «عابث» يسعى للنيل من الجابر


سامي الجابر

الرياض: فارس السبيعي
أكد مسؤول هلالي لـ«الشرق الأوسط» أن شخصا «غير معروف» تعمد تسريب معلومات خاطئة لصحيفة «فوتبول» السويدية، مما تسبب في نشر أخبار وصفها بـ«الكاذبة» بخصوص التعاقد مع المدرب السويدي إريكسون للعمل مستشارا فنيا للنادي.

واعتبر المصدر أن الهدف من هذه التصرفات النيل من سامي وسمعته بصفته مدرب الفريق، وقال إنهم بصدد التحقق من هوية العابث «على حد وصفه» لكشفه وفضحه أمام الوسط الرياضي.

وكان محمد الحميداني، نائب رئيس نادي الهلال، نفى لـ«الشرق الأوسط» صحة الأخبار المتعلقة بتعيين المدرب السويدي الشهير غوران إريكسون مستشارا فنيا لنادي الهلال.

وكان الموقع الإلكتروني لصحيفة fotbollskanalen.se السويدية ذكر أن إدارة نادي الهلال السعودي دخلت مفاوضات جادة مع المدرب السويدي الشهير غوران إريكسون، الذي سبق له الإشراف على المنتخب الإنجليزي لسنوات. ولم تحدد الصحيفة الصفة التي سيكون عليها وضع المدرب السويدي في الجهاز الفني للفريق، غير أنها أشارت إلى أنه من المتوقع أن يكون بمثابة مستشار فني عام لكرة القدم، مع احتمال إشرافه بشكل كامل على الجهاز الفني في حال عدم استمرار المدرب السعودي سامي الجابر مدربا للفريق.

وكشفت الصحيفة السويدية عن أن الأمير عبد الرحمن بن مساعد، رئيس نادي الهلال، هو من يقود المفاوضات شخصيا خلال الأيام الماضية، عارضا على المدرب السويدي أن يكون مستشارا فنيا عاما للعبة كرة القدم بالنادي خلال الفترة الحالية، خصوصا أن له خبرة سابقة مع نادي النصر الإماراتي وجوانزو الصيني.

من جهة أخرى، راهن سامي الجابر، مدرب فريق الهلال، على دعم الجمهور الهلالي له لتحقيق تطلعاته، مطالبا الجماهير بعدم الالتفات إلى من وصفهم بالمتلونين «الباحثين عن مصالحهم الخاصة البعيدة عن مصلحة نادي الهلال».

وأكد الجابر في حديث إعلامي أمس لإحدى المحطات الإذاعية، أن الصبر على الفريق هو ما يحتاج إليه الهلاليون في هذه الفترة، مشددا على أنه واثق بأن ثمرات هذا العمل ستكون خلال الفترة القليلة المقبلة.

وفي شأن آخر، تقرر نقل مباراة القادسية والهلال في دور الـ32 لكأس خادم الحرمين الشريفين، الاثنين المقبل، من ملعب الراكة إلى ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام، بسبب أعمال الصيانة.

وعلى صعيد الفريق الأول، تعرض الهلاليون لصدمة بعد تجدد إصابة المحترف الكوري كواك، بعد أن كشفت الأشعة المغناطيسية التي خضع لها عن تعرضه لتورم في موضع إصابته في مشط القدم وحاجته للعلاج والراحة لعشرة أيام، مما يعني استمرار غيابه الذي تجاوز الشهر.

وفي المقابل، غاب عن تدريبات الأمس اللاعب نواف العابد بعد تعرضه لنزلة معوية حادة، ويعاود الفريق تدريباته في الفترة المسائية اليوم، وكانت التدريبات التي أعقبت مباراة الشباب الأخيرة في الدوري، والتي خسرها الفريق 1 / 0، جرت في الفترة الصباحية.





تمرين صباحي وإفطار جماعي .. وتدريبات تكتيكية تأهبا لنجران
الهلال يخسر كواك بإصابة جديدة .. ونيفيز يعود جماعيا والعابد يغيب

كتبه : عبدالله الدوسري



عاودت إصابة مشط القدم مدافع فريق الهلال الكوري كواك بعد أن كشفت الأشعة المغناطيسية التي خضع لها عن تعرّضه لتورّم في موضع إصابته السابق, ولن يتمكن من المشاركة في مباراة فريق نجران الخميس المقبل ويرجح أن لا يشارك أمام النصر في المباراة التي تليها بعد أن أكد الجهاز الطبي حاجته إلى فترة راحة لا تقل عن أسبوع. وكان اللاعب قد حضر في الفترة الشتوية قادما من الشباب ولعب مباراة وأصيب، وظل حبيس العلاج، وعاد احتياطيا في مباراة الشباب الماضي، ثم عاودته الأصابة في المران.
وتخلف نواف العابد عن تمارين فريقه صباح اليوم الاثنين بسبب نزلة معوية حادة, حيث قدّم عذراً مسبقاً بذلك إلى إدارة كرة القدم, وعاد البرازيلي نيفيز للمشاركة في التمارين الجماعية بعد إراحته اليومين السابقين خشية إجهاده.

وكان لاعبو فريق الهلال أدوا تمارينهم صباح اليوم الاثنين استعداداً لملاقاة فريق نجران مساء الخميس المقبل، في الجولة الـ22 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين, وركز مدير الجهاز الفني سامي الجابر على تعزيز القدرات البدنية, مع تنفيذ عدد من التطبيقات التكتيكية على كيفية بناء الهجمة بالشكل الصحيح، والضغط على حامل الكرة، واختتمها بمناورة على منتصف مساحة الملعب. وسبق المران إفطار جماعي للاعبين ضمن خطط برامج التقوية والتغذية الصحية.

يذكر أن تمرين الفريق غداً الثلاثاء سيكون في الفترة المسائية مغلقاً أمام وسائل الإعلام والجماهير, بينما سيكون المؤتمر الصحفي للمدرب سامي وأحد لاعبي الفريق للحديث عن مباراة نجران بعد غد الاربعاء في تمام الساعة 5,15 مساء.
يشار إلى أن الهلال مازال وصيفا بفارق تسع نقاط عن المتصدر النصر، وبقي خمس جولات حاسمة.




مقالات حصرية

يـاسـر .. سـامـي .. فـي حـاجـتـك الآن ..!
بقلم : سـالـم الــمـري




عادة الاعتذار يكون في الختام ولكن أنا سأعتذر لكل القراء منذ البداية على الإطالة في هذا المقال .. وهذا حقهم علي وأرجوا قبوله ..

إن المتعارف عليه أن الأشجار المثمرة دائماً ما ترمى بالحجارة لا لشيء إلا لأنها مثمرة.

فها نحن أمام لاعب حَكَمَ له التاريخ والجمهور أنه من أفضل لاعبي كرة القدم وقد تم تعيينه مدرباً للهلال هذا الموسم إنه الأسطورة سامي الجابر . الذي كان يراهن على رجال وإدارة وقدرات لاعبي الهلال ولكن وضع هؤلاء معه ومن أول موسم شيء يؤسف ..!!!

فهناك من رجال الهلال وغير رجال الهلال من اتهمه بقلة الخبرة وضعف الشخصية وقائمة طويلة من الاتهامات التي لا حصر لها برغم أن إدارته للفريق تثبت عكس ذلك في هذه الفترة القصيرة فها هو قد تفوق على 12 مدرب أجنبي ولم يخسر سوى 3 مباريات بالدوري و واحدة بنهائي كاس ولي العهد .

أما الإدارة فحدث ولا حرج .. في خذلان الكيان ومحبيه ومدربيه ومنهم سامي .. فمن ينظر لدكة بدلاء الهلال يعرف ذلك ..

ويكفي أني تكلمت وكتبت عنها أكثر من 8 مقالات ولكن ..

لقد أسمعت لو ناديت حيـاً .. ولكن لا حياة لمـن تنـادي

ولو نارٌ نفخت بها أضاءت .. ولكن أنت تنفخ في الرمـادِ


كما أنَّ هناك من لاعبين الهلال من خذله البعض بسبب انحدار مستواه والبعض الأخر بسبب الأنانية ناهيكم عن غياب روح الفريق وهذا أمر كثيراً ما يحدث مع مدربين لهم تاريخ طويل ولا تكال لهم التهم كما يحدث الآن مع سامي الجابر فالرجل قد أثبت وجوده في وقت قياسي ولا يحتاج سوى للصبر ولبعض المساندة والعون وإعطائه الفرصة والأحرى بالجميع أن يقفوا معه وقفة رجل واحد. وعلى رأسهم الكابتن الكاسر ياسر القحطاني بِـحث زملائه اللاعبين للوقوف مع الجابر والتكاتف بين أفراد الفريق , فنجاح المدرب هو نجاح للفريق ولا يمكن لأي مدرب أو قائد مهما كانت قدراته أن يعمل بمفرده حتى أن قادة الحروب برغم أهميتها فهي تعتمد بشكل أساسي على تعاون وعمل الجنود وطاعة أوامر القائد للوصول للهدف المرجو وتحقيق النصر.

يـاسر القحطاني الذي أثبت سامي بموقفه معه أنه مدرب وقائد حكيم عندما خالف كل التوقعات وأصر على تواجده في الفريق رغم أن هناك خلاف سابق بينهم ورغم تدني مستوى ياسر وإصابته بل وصفه بأنه قائد الكتيبة وقال ياسر أخي ولا يمكن لمدرب أن يفرط في لاعب مثله, وما زال مصراً عليه وواثقاً في قدراته مما أثار البعض بهذا الشأن. وربما لو كان المدرب غير سامي لكان مكان ياسر في المدرجات , أو لكان مصيره مصير رفقاء دربه من جيل أسيا 2007 في نفس الخانة (( معاذ و الحارثي )) ..!!!

إن دور ياسر القحطاني الآن لهو أهم الأدوار التي يمكن أن يلعبها ليمضي الفريق لما يأمل به محبيه وأكثر .. فعليه أن يحسن من مستواه وأن يكون له موقف بطولي لا يقل عن موقف سامي الجابر معه وأن يقدم أبسط صورة لرد الجميل له .. وهذا واجبه اتجاهه واتجاه الفريق فكلمته لها وزنها عند باقي أعضاء الفريق ويجب حثهم لتنفيذ التعليمات بكل دقة وحسم وألا يسمح لهم بالتخاذل أو التكاسل في أرض الملعب . وعليه أن يجمع زملائه في جلسات مصارحة ودية ويطالبهم ببذل الجهد الأكبر ويحاول إقناعهم بأنه جاء دورهم ويجب أن يكون لهم كلمة , وأن كل ذلك في مصلحة الفريق لا في مصلحة سامي الجابر وحده ..

لذلك يجب أن يطلب من زملائه بتنحية كل خلاف جانباً لترتفع الروح المعنوية ..

وليثبتوا للجماهير من مؤيدي ومعارضي سامي الجابر بأنه مدرب كبير لا يختلف عن أي مدرب أجنبي وليس بأقل قدرات من الأجانب ..فهو اللاعب الأسطورة سابقاً والمدرب والقائد الاستثنائي حاضراً ومستقبلاً وستثبت الأيام ما كان خافياً.

وليثبتوا للجميع أيضاً أنَّ الهلال هو من يصنع المدربين ..فالهلال قدم مستويات وحقق بطولات مع مدربين مغمورين ..بل أيضاً مع مدربين فئات سنية ..

وليثبتوا أنَّ نادي الهلال يمرض ولا يموت .. يصاب ولا يتوجع .. يغيب ولا ينسى ..

وليثبتوا للجميع أنَّ معادن لاعبين الهلال ﻣـــﺜﻞ اﻟﺬﻫﺐ ﻵ ﺗـــﺼﺪﺃ ﺣـــﺘﻰ ﻟـــﻮ ﺃﻧـــهكها اﻟـــﺘﻌﺐ ..

وأنهم مثل الذهب مهما علا فوقه غبار .. يبقى مدى الأيام سلعة ثمينة ..ومثل المطر مهما المطر هل مدرار .. لو غاب عام صاحوا الناس وينه .. ومثل البحر غلطان من قال غدار ..وموجه يعالج كل عبره حزينة ..

وعلى ياسر نفسه أن يقول أنا محل ثقتك يـا سامي وأنا الحر الأصيل الذي لا ينسى رد الجميل

للزعيم ولرجاله ولك يا سامي وللجماهير قاطبة .. وأن يردد هذان البيتان على لسانه ..

وأنا المهيبُ ولو أكونُ مقيداً

فالليثُ من خلفِ الشباكِ يهابُ

هلاَّ ذكرتم كيف كنتُ معظماً

والنهرُ تحت فخامتي ينسابُ
عليكم أيها اللاعبين ويا أيها الكاسر أمال معقودة , لإعادة الزعيم لمستوياته المعهودة , ليظهر بأبهى عقوده , فــإن كان سامي هو القائد فـأنتم جنوده , وإن كان الهلال وطن فـأنتم شعبه و وقوده ..


• • • بـقـي أن أقـول لـســامـــي :

أنا لا أريد أن أتدخل في قراراتك الفنية فأنت صاحب القرارات لكن بعض القرارات تعطي انطباعاً بأنك رجل مندفع لا تحسب خطواتك بشكل جيد وبالتالي تقع في أخطاء خاصة في تعاطيك مع الإعلام هذه الأيام كما أن لك أخطاء فنية في بعض المباريات مثل سوء التغييرات أو تأخرها . فعليك أن تزن الأمور في ميزان صحيح .. ميزان يتوافق مع مميزات وثوابت نادي الهلال وجماهيره وأعضاء شرفه . لا شك انك مدرب شاب لديك قدرات تدريبية وصفات قيادية ممتازة ولديك سجل كا لاعب مميز ولكن هذا لا يكفي يجب أن تراعي ظروفاً معينة وان تتماشى معها فاتخاذ القرارات القاسية والسريعة بإبعاد فلان وعلان من المتخاذلين والتغيرات القوية خاصة في الأدوات سواء بالإحلال أو بالاستقطاب مطلوبة حالاً . والتي أعتقد أنها تصب في مصلحتك كمدرب وفي مصلحة الفريق لأن الكي أحياناً رغم ألمه إلاَّ انه يكون هو العلاج ..

والآن لا نستطيع أن نحكم عليك بحكم قاطع لأنك في بداية مشوارك مع الفريق بل ليس من المصلحة الحكم عليك الآن لكن أنصحك أن تستعجل في اتخاذ بعض القرارات . وإن رأيت أن هذه الإدارة لن توافقك على بعض القرارات المهمة ولن تستطيع توفير ما تحتاجه من أدوات فعليك ساعتها أن تكون شجاعاً وألاَّ تغامر أكثر باسمك وباسم الهلال وتقدم استقالتك وتخرج من الباب الكبير للإعلام ولمحبيك وتقول أنا لم أكمل المشوار بسبب كذا وكذا ..

واختصار القول يا سامي أنت مخلص في عملك رغم الأخطاء التي تقع بها ولكن إيجابياتك كمدرب أكثر من سلبياتك ..

وثق تماماً بأننا بالرغم من الضغوط للتخلي عنك ، لكن نحن ما زلنا متمسكون بك .

الإعلام الهلالي وجماهير الهلال هي فقط من تقف معك .. هي من تعرف قيمتك .. هي من تتأمل الخير فيك ..

وختاماً : أعيد الاعتذار للقارئ العزيز على الإطالة ولكن الموقف والحال الهلالي توجب ذلك ..




مع عودة نيفيز وشيعان الفريق الأول يبدأ الإستعداد لملاقاة نجران



الرياض: عبدالله القحطاني

بدأ لاعبوا الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال إستعداداتهم صباح اليوم للمواجهة التي ستجمعهم ضمن مجريات الجولة 22 مندوري عبداللطيف جميل للمحترفين مع نادي نجران، وذلك عند الساعة 08:25 من مساء يوم الخميس المقبل على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض

فيما ركز المدير الفني للفريق الأول سامي الجابر في تمرين اليوم على الجوانب الفنية و البدنية، وأختتم المران بمناورة على منتصف الملعب وسط مشاركة الثنائي(حسين شيعان-تياقو نيفيز)، بينما أظهرت الفحوصات التي خضع لها اللاعب الكوري الجنوبي كواك تاي هي عن وجود ورم في نفس موضع الإصابة السابقة سيحتاج على إثرها مدة راحة لاتقل عن سبعة أيام، في حين غاب عن تمرين اليوم بعد تقديمه العذر مسبقاً نواف العابد نظير تعرضه لنزلة معوية حادة، ومن جانبه قرر الجهاز الفني العودة للتمارين المسائية في اليومين المقبلين وسط سرية تامة أمام الجماهير ووسائل الإعلام.

بينما سيعقد سامي الجابر المدير الفني للفريق مؤتمراً صحافياً برفقة أحد اللاعبين عند الساعة الـ05:15 من مساء يوم بعد غد الأربعاء في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بمقر النادي؛ وذلك للحديث عن المواجهة القادمة أمام نجران.



بعد فوزهم على الفتح لاعبوا الأولمبي يعودون للتدريبات



متابعة صحيفة هلالكم
عاد لاعبوا الفريق الأومبي لكرة القدم بنادي الهلال للتدريبات ظهر أمس الإثنين، وذلك بعد فوزهم في اللقاء الذي جمعهم مع نظيرهم في نادي الفتح بثلاثة أهداف نظيفة، في حين إقتصر مران المشاركين بصفة أساسية في لقاء الفتح على الجوانب الإسترجاعية، بينما أجرى باقي اللاعبين تدريباتهم الإعتيادية، فيما تقرر أن يقام تمرين الغد في الفترة المسائية.



وسط إستمرار الصمت الإداري تجاه الإساءات المتكررة جمهور الهلال يتولى مهمة الدفاع عن الجابر



متابعة: فيصل العقيلي

وسط إستمرار الإساءات المتكررة من برنامج “في المرمى” الذي يعرض على قناة العربية تجاه سامي الجابر، والتي كان آخرها عرض تقرير مسيء جداً ظهرت فيه عبارات جردت الجابر من وطنيته، ومع تجاهل الإدارة الهلالية لتلك الإساءات المتكررة، حيث لم يصدر أي بيان رسمي من قبلها للتعقيب على ماحدث، وقف الجمهور الهلالي صفاً واحداً للتصدي والدفاع عن القائد الأسبق للمنتخب السعودي والفريق الهلالي والذي يشغل منصب المدير الفني للفريق الهلالي حالياً، و أطلقت قبل ساعات حملة كبيرة عبر موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” لمقاطعة البرنامج وإلغاء متابعة الحساب الرسمي له في “تويتر”، وشهدت هذه الحملة تفاعلاً قوياً من قبل الجماهير وبعض الإعلاميين، مما أجبر مقدم البرنامج على محاولة إنقاذ مايمكن إنقاذه بعد مشاهدته للنتائج السريعة ومافيها من مؤشرات حقيقية على المقاطعة التي من شائنها التأثير على مشاهدات البرنامج، ذاكراً أن ماحدث هو مجرد خطأ غير مقصود سيتم الإعتذار عنه في الحلقة القادمة، وإعتبرت الجماهير الهلالية المشاركة في هذه الحملة أن هذا لايتعدى كونه أسلوباُ رخيصاً من قبل المقدم لجذب المشاهدات في حلقة الغد، مضيفين أن مثل هذه الحيلة لا تنطلي على أي شخص عاقل مستشهدين بالعبارة التي كان قد أطلقها الجابر مسبقاً (يضربني في الزفة ويبوسني في اللفة).

من جانبها قدرت صحيفة هلالكم الإلكترونية هذه اللفتة الرائعة من قبل الجمهور الهلالي في الذود عن رموز الهلال ونجومه، وإحساساً منها بمسؤولية إيقاف أي إساءة أو تطاول تجاه الكيان الهلالي، تتشرف الصحيفة بتبني أي موقف جماهيري من شأنه منع التطاول وتكرار الإساءات تجاه الهلال أو أحد رموزه، حيث ستعمل قدر المستطاع على إيصال الطرح الجماهيري ودعمهم الدائم لفريقهم إلى الرأي العام.



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::



  #2  
قديم 11/02/2014, 04:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ 20c
20c 20c غير متواجد حالياً
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 29/07/2012
مشاركات: 35
!!!

يعطيك الف عافيه.................
  #3  
قديم 11/02/2014, 04:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلآآليةة
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 12/01/2014
المكان: .
مشاركات: 1,002
بالتووفييق لناادي القرن

شكراا ع الاعداااد ،،

•••••••
  #4  
قديم 11/02/2014, 04:42 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 14/02/2010
المكان: مكة المكرمة
مشاركات: 140
بالتوفيق ..
  #5  
قديم 11/02/2014, 04:46 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
شكرا على نقل الأخبار
وبالتوفيق لزعيمنا ان شاء الله
  #6  
قديم 11/02/2014, 04:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ السد العالي اسامه هوساوي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/01/2008
مشاركات: 2,531
الف شكر لكم على الاخبار ويعطيكم الف عااافية
وسلامات كثرة الاصابات ها الموسم خير ان شاء الله
ماتشوفوا شر يالاعبين الهلال عين واصابتكم
ان شاء الله الهلال يرجع لمستواه الطبيعي عما قريب ويكون زعيم اسيا رغم الجميع
  #7  
قديم 11/02/2014, 04:50 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ #ابوياسر#
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 13/03/2009
المكان: المدينه
مشاركات: 53
مشكوريييين ........ والله يوفق الهلال ياارب
  #8  
قديم 11/02/2014, 04:51 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ wle-707
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2010
المكان: الطائف
مشاركات: 1,774
إصابة كواك تتجدد ..ورم في المشط


ولليل وبعدين ي كواكك والله فرحهه م تمت

لاحوالله الله ولا قوه اللهم لا اعتراض على قدركك

كنت استنى عودته مباراه النصر

سلطان الدعيع والله م ينفع في مباريات جماهيريه لصغر سنه ورتباكه

ومن بعد الهدف الى سجله في مرماهه انهزت الثقه


اتمناا تجربه عبدالله الحاظ في هذا المركز


والله هرجهه نفس الاخطاء راح تتكرر في مباراه النصر القادمه لاسمح الله


الله يعينكك ي كوتش ان شاءلله تنحل

اخر تعديل كان بواسطة » wle-707 في يوم » 11/02/2014 عند الساعة » 05:41 AM
  #9  
قديم 11/02/2014, 04:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ تشيلساوي الهلال
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 05/09/2009
مشاركات: 120
يعطيكم العافيه على نقل اخبار الزعيم الملكي
  #10  
قديم 11/02/2014, 04:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ملكه في مملكه الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/08/2011
المكان: سبحان الله وبحمده .. ♥ .. سبحان الله العظيم
مشاركات: 5,947
يارب ارزقنا فرحة هلالية تنسينا ماحدث في الايام السابقة ...

بالتوفيق للملكي ...

يعطيك العافية ع نقل الاخبار ...

....
  #11  
قديم 11/02/2014, 05:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمممي ازرق
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 18/11/2013
المكان: الدمام
مشاركات: 44
بالتوفيق للهلال
ومايشوفون شر المصابين

يعطيكم العافيه على جهودكم
  #12  
قديم 11/02/2014, 05:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيكم العاااااااااااااااااااااافيه على النقل
  #13  
قديم 11/02/2014, 05:14 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قلب تبوك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/10/2010
المكان: تبوكـ
مشاركات: 5,450
يعطيك العافية وبالتوفيق للزعيم ...
  #14  
قديم 11/02/2014, 05:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ~o~ ez3ag elhdo2 ~o~
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/01/2014
المكان: مجهول
مشاركات: 2,012
إقتباس
إعداد : الهلال زعيم الكون 1

الله يعطيك العآفية عالإعداد مآقصّرت . .

بالتوفيق للزعيم الملكي في المُباريات و المُنافسات الجآية و الله يكتب اللي فيه الخير . .
  #15  
قديم 11/02/2014, 05:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ كوب شاهي هلالي
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 22/07/2013
مشاركات: 12
شكرا لك على مجهودك الاكثر من رائع و بالتوفيق للهلال
في المباريات القادمه


تقبلوووووووووووو

[email protected]
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:51 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube