المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree17Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 07/02/2014, 05:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,254
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الجمعة 7 / 4 / 1435 هـ من الصُحف ‏ ‏




إعداد : الهلال زعيم الكون 1




محلل الجزيرة القانوني:
البرتغالي أغفل ركلة جزاء للهلال .. والمساعد الأول يشاركه في المسؤولية



الجزيرة - الدمام:

قال محلل الجزيرة القانوني والمراقب بالاتحاد العربي والسعودي لكرة القدم أحمد الوادعي بأن الحكم البرتغالي داودتي قوميز أجاد في كل شيء في لقاء الشباب والهلال ما عدا في الدقيقة 37 عندما فات عليه عدم احتساب ركلة جزاء للهلال بعد أن قام مدافع الشباب عبدالله الاسطا بإعاقة مهاجم الهلال سالم الدوسري، الحكم كان موقفه غير مناسب والمساعد الأول كان الواجب عليه أن يتدخل ويعطي إشارة للحكم.

الحكم أعلن عن 23 مخالفة جميعها صحيحة ما عدا مخالفتن لم يكن موفقا فيهما.

البطاقات التي أشهرها كانت مستحقة، وأجاد بشكل جيد جدا في تطبيق العقوبات الإدارية الخاصة بسوء السلوك.

لياقته عالية وأجاد التمركز عند تنفيذ الأخطاء أو الركنية أو رمية التماس ولكن مواقفه عندما تكون الكرة في اللعب لم يكن قريبا من منطقة اللعب في بعض الأوقات كان متواصلاً مع مساعديه ومنتبها لإشاراتهم.

المساعد الأول بيدوقارسيا أجاد بشكل كبير في ضبط التسلل ولكن يتحمل جزءا من المسؤولية في الخطأ الذي حصل للهلال داخل منطقة جزاء الهلال ولكن لم يساعد الحكم ويعلن عن ركلة جزاء للهلال. المساعد الثاني نونو بيريرا أجاد بشكل جيد جدا في كل شيء سواء ضبط التسلل أو الأخطاء القريبة منه.

ركلة جزاء للشباب صحيحة، وقرار الحكم صحيح لم يكن لفريق الشباب ركلة جزاء في الدقيقة 50 و45 ثانية ولم يقم مدافع الهلال سلطان الدعيع تجاه لاعب الشباب حسن معاذ، وكان قرار الحكم صحيح باستمرار اللعب.

الحكم الرابع محمد القرني قام بواجبه واستطاع ضبط المنطقة الفنية.

الحكم يستحق 7.5 من 10، المساعد الأول 7.6 من 10، المساعد الثاني 8.9 من 10.



الليث يقدم الدوري للنصر
الشباب يكشف تدهور الهلال



مهد الشباب طريق النصر نحو حسم بطولة دوري عبد اللطيف جميل وقدم له خدمة لاتنسى حينما قضى على بصيص الأمل الذي كان يملكه الهلال بفوزه عليه بهدف وحيد حمل توقيع مدافعه الأيمن حسن معاذ في الدقائق الأخيرة من المواجهة التي جمعت الفريقين البارحة في استاد الملك فهد, قبل يضيع معاذ نفسه فرصة تعزيز التقدم بإهداره ضربة جزاء شبابية في الوقت بدل الضائع.

وفي بريدة حقق الأهلي فوزا ثمينا على مضيفه الرائد بهدف وحيد حمل توقيع مهاجمه المحترف لويس ليال .. وفي الجوف تعادل العروبة وضيفه نجران بهدف لمثله, سجل للعروبة لاعب نجران حمد الصقور « خطأ في مرماه « فيما سجل لنجران لاعب العروبة عدي عمرو « خطأ في مرماه».

الهلال × الشباب

كتب - أحمد العجلان

نجح الشباب في خطف فوز ثمين أمام الهلال بهدف دون رد سجله حسن معاذ في الدقيقة 90 من ركلة حرة مباشرة من مسافة حوالي 35 مترا وذلك في اللقاء الذي أقيم في استاد الملك فهد الدولي بالرياض وسط حضور جماهير كبير, وشهد اللقاء إضاعة حسن معاذ لركلة جزاء للفريق الشبابي في آخر دقيقة, وظهر اللقاء بمستوى فني ضعيف من الجانبين.

المباراة

جاء الشوط الأول أقل من المتوسط ولم يقدم الفريقان أي مستوى وحضرت الاجتهادات وسط غياب الأداء الفني المنظم من الجانبين، وظهرت الكرات الطويلة وغابت الجمل التكتيكية وكانت الفرص المواتية للتسجيل نادرة ولم تظهر إلا في أواخر الشوط, ولاحت أول الفرص الخطرة لمهند عسيري مهاجم الشباب من ركله ركنية « 18 « عندما لعب حسن معاذ كرة لافة خلصها شيعان تعود لمهند الذي سددها برأسه ذكيه من فوق الحارس ولكنها إلى الشباك العلوية للمرمى خارج الخشبات الثلاث.

وطالب الهلاليون بركلة جزاء « 36 « عندما تحصل سالم الدوسري على كرة طويلة تجاوز فيها الأسطا الذي أعاقه ولكن الحكم لم يعلن عن شيء . ولاحت فرصه للهلال عندما لعب سالم كرة عرضية على رأس تياقو نيفيز الذي سددها برأسه خطيرة بجانب القائم « 39» .

وحصل مهند عسيري على كرة مرتدة خطيرة مررها له بنجاح رافينها «40 « وكانت مهاجم ضد مدافع، لكن مهند يخطئ في التمرير ولا ينجح في وضعها أمام المرمى للمندفع البرازيلي فرناندو .

وجاءت أخطر فرصة على الإطلاق لصالح الهلال عندما لعب نفيز كرة بينية جميلة للمنطلق الزوري الذي عكسها على خط الستة للمواجه للمرمى سالم الدوسري، وعلى الرغم من سهولة الفرصة إلا أن سالم يسددها عالية فوق العارضة .

الشوط الثاني جاء امتدادا للأول من حيث العشوائية في الأداء على الرغم من أن السيطرة دانت للهلال أكثر من نظيره الشباب ولكن الأداء من الفريقين كان يميل للعشوائية .

ولاحت أول الفرص (47) عندما تلقى نيفيز كرة ساقطة داخل المنطقة من الزوري ولعبها ذكية عرضية ولكن الأسطاء يخلصها لركنية لم يستفاد منها .

ويتحصل الهلال على خطأ على مسافة 27 مترا عن المرمى في الدقيقة 57 بعد مخاشنة عمر الغامدي لعبد العزيز الدوسري استحق عليها الأول ورقة صفراء ويتقدم للخطأ تياقو نيفيز الذي سددها في حائط الصد .

وصد حارس الشباب وليد عبد الله هدفا محققا لناصر الشمراني «62 « وذلك بعد كرة مثالية للهلال تناقلها اللاعبون لتصل للشهراني، الذي لعبها عرضية رائعة على رأس ناصر الذي سددها قوية بالرأس ولكن وليد ينجح في صدها بروعه .

وفي ظل أفضلية الهلال في الاستحواذ وسط سلبية في خلق الفرص يحاول مدرب الشباب تنشيط وسط فريقه بدخول عبد المجيد الرويلي « 72 « بدلا من رافينها الذي أبدى استياءه من التغيير، وأطلق إشارات بيده على مدرب فريقه اعتراضا على التغيير.

كما أجرى مدرب الهلال تغييرا بدخول سلمان الفرج بدلا من نواف العابد « 73». بعد ذلك وفي ظل عدم قردة الهلال على صنع الخطورة يجري مدربه تغييره الأخير «80 «بدخول يوسف السالم بدلا من عبد العزيز الدوسري .

ويتحصل السالم على كرة خطرة منذ دخوله عندما لعب له الزوري كرة عرضية ارتطمت في الأرض ليسددها السالم فوق العارضة « 82». ويجري مدرب الشباب تغييره الثاني بدخول عيسى المحياني بدلا من مهند عسيري « 83».

وتأتي أخطر فرص المباراة على الإطلاق من المحياني « 87 «عندما حصل على تمريرة من عطيف واجه بها المرمى وسددها رائعة ولكن القائم يصدها .

(معاذ يسجل هدف الرمق الأخير للشباب)

من خطأ على بعد 35 مترا يتقدم للكرة حسن معاذ ويسدد قذيفة قوية ترتطم في الأرض قبل أن تتخطى شيعان في الطريق للشباك هدف شبابي يسأل عنه حارس الهلال .

ويجري مدرب الشباب تغييره الأخير بدخول عبد المجيد الصليهيم بدلا من عطيف .

(ركلة جزاء ضائعة للشباب)

في الوقت بد الضائع وفي الدقيقة 95 يتحصل فرناندو على ركلة جزاء بعد عرقلة ديجاو لفرناندو، ويتقدم لها حسن معاذ ويسددها بطريقه غريبة فوق العارضة. ليطلق بعدها حكم اللقاء صافرته معلنا نهاية المباراة بفوز الشباب بهدف دون رد.

من المباراة

الفريق الشبابي بهذا الفوز حقق تقدما مهما في طريق العودة للمقدمة وكذلك بحثا عن الوصول للمراكز الأربعة الأولى .

الهلال واصل مستوياته الضعيفة وظهر الفريق مفككا وغير مترابط، وبهذه الخسارة ابتعد بشكل كبير جدا عن بطولة الدوري .

هبوط جماعي لمستوى لاعبي الهلال ظهر جليا في اللقاء .

لاعبو الهلال لم يكن لديهم حلول على مستوى الأداء الجماعي وكان يكثرون من تدوير الكرات في المناطق الخلفية مما يتسبب في الخطورة على مرماهم .

الرائد × الأهلي

بريدة - صالح الغفيص

زادت أوجاع فريق الرائد الكروي بعد خسارته من ضيفه الأهلي بهدف دون رد، وذلك في اللقاء الذي جمع الفريقين البارحة في ملعب مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز الرياضية في بريدة في إطار الجولة «21» من منافسات دوري « عبد اللطيف جميل « للمحترفين.. سجل هدف الأهلي الوحيد المحترف البرتغالي لويس ليال « 49».

شهد شوط اللقاء الأول أفضلية للأهلي الذي فرض نفوذه على مجريات اللعب وكان أكثر استحواذا على الكرة وشن جملة من الهجمات على مرمى الرائد الذي عمد لاعبوه على التكتل في المناطق الخلفية والسعي لغلق المنافذ الموصلة لمرماهم مع الاعتماد الكلي على الهجمات المرتدة، إلا أنها لم ترتق للمأمول إذ كان يعاب عليها البطء وعدم المتابعة الأمر الذي سهل مهمة دفاعات الأهلي، في الوقت الذي شهدت الدفاعات الرائدية ضغطًا كبيرًا كاد أن يكلفهم التأخر بهدف لولا لطف الله أولاً وبراعة الكسار ببعض الكرات التي لاحت لمهاجمي الأهلي لينتهي هذا الشوط بالتعادل السلبي دون أهداف.

جاءت بداية هذا الشوط امتدادًا لسابقه من حيث الاستحواذ والسيطرة والكثافة بالغزو على المرمى من قبل لاعبي الأهلي باحثين عن هدف السبق، وكان لهم ما أرادوا عندما نجح البرتغالي لويس ليال في غمز عكسية في الطرف الأيمن لتعانق شباك الكسار هدف أول للأهلي «49» .. بعد هذا الهدف شعر لاعبو الرائد بالخطر وشنوا عددا من الهجمات بحثًا عن هدف يعدل الكفة، لكن تلك الهجمات لم تكن بذات التركيز إلى جانب افتقادها اللمسة الأخيرة وإن كانت أخطرها تلك التي واجهها ماهر هوساوي المرمى وسددها قوية تصدى لها المعيوف ومن ثم العارضة في الوقت الذي لم يستكن لاعبو الأهلي، بل واصلوا السعي لزيادة الغلة التهديفية بالبحث عن هدف ثان.

مدرب الرائد الجزائري نور الدين زكري أجرى تغييرين دفعة واحدة بإخراج المهاجم ماهر هوساوي وفؤاد المطيري وأشرك محلهما عبد الحليم العمودي والعماني حسين الحضري وأعقبهما بالزج بمشعل العنزي عوضًا عن سعيد العيسي بغية تنشيط خطي الوسط والمقدمة .. مرت دقائق الأخيرة للمباراة بين هجمة هنا وأخرى هناك إلا أنه لم يكتب لأحد منها النجاح لينتهي اللقاء بفوز أهلاوي مستحق بهدف دون رد.

العروبة × نجران

الجوف - صلاح الدغماني

تقاسم فريقا العروبة ونجران مجريات شوطي المباراة التي جمعتهم على ملعب العروبة مستوى ونتيجة في إطار منافسات دوري عبد اللطيف جميل في الجولة 21بهدف

لهدف.. وكان العروبة الأفضل من خلال مجريات الشوط الأول وتقدم في الدقيقة23 بعد خطأ لاعب نجران حمد الصقور الذي وضعها في مرمى فريقه بالخطأ كهدف أول للعروبة.

وقد حاول فريق العروبة التعزيز بهدف ثان كان أبرزها كرة مشاري العنزي التي ارتطمت بالعارضة، إلا أن فريق نجران دخل الشوط الثاني بشكل مغاير عن الحصة الأولى حيث استحوذ على مجريات الشوط وشكل خطورة على مرمى العروبة، مستغلا تراجع العروبة في هذا الشوط.. وبنفس طريقة هدف العروبة أهدى لاعب العروبة عدى عمر نجران هدف التعادل بعد أن استقبل كرة داخل خط الستة بشكل خاطئ وضعها هدف بمرماه ليرتفع رصيد نجران إلى 24 نقطة والعروبة إلى 21 نقطة.



بعد خسارة فريقه وتضاؤل أمله في المنافسة .. مدرب الهلال :
الخسارة غير مستحقة وأنا مسؤول عنها.. وليس شرطا أن أغيّر العناصر



كتب - فيصل المرشدي:

أكد الكابتن سامي الجابر المدير الفني لفريق الهلال أن فريقه لا يستحق الخسارة من الشباب أمس، معللا ذلك بإضاعة اللاعبين للكثير من الفرص في المباراة بالإضافة إلى أن الهدف جاء من كرة ثابتة بأخطاء اللاعبين.

وحمّل الجابر نفسه مسؤولية الخسارة، مقدماً شكره للاعبين على ماقدموه من أداء في المباراة.

وقال في رد على سؤال حول عدم تغييره للعناصر التي شاركت في النهائي:» ليس شرطا أن نغير العناصر.

وبرر تغييراته في المباراة بأنها جاءت على حسب حاجة الفريق، مشددا على أن التأخر في التغيير ليس بالمشكلة.

واختتم الجابر بقوله: أتمنى من الله زوال عدم التوفيق الهجومي للاعبينا في المباريات المقبلة، فقد أضعنا الكثير من الفرص .



الهلال وانعدام الوزن



- د. سعود عبدالرحمن العجاجي

عندما تقدم الأمير عبدالرحمن بن مساعد قبل قرابة خمس سنوات كمرشح لرئاسة الهلال تباشرمحبو النادي بحقبة جديدة في تاريخه تزيده وهجاً على وهجه وبريقاً ساحراً للمعانه، حيث كانت الرؤية المطروحة والأدوات المستقطبة تدل على شيء من هذا.

وبالفعل استقطب مديرا فنيا ذا تاريخ عريق وتجربة مميزة وخبرة كبيرة (جريتس) في مجال التدريب بعد ما تعرض له كوزمين من مؤامرة في الإعلام المحلي أطاحت به وتزامن ذلك مع تعاقدات قوية وأسماء مميزة في بلدانها تم التعاقد معها من أجل خدمة رؤى الإدارة للرقي باسم وقيمة الهلال، وكانت أهداف الإدارة المعلنة هو وجود الهلال بقيمته الكبيرة على المستوى الآسيوي في كأس العالم للأندية وهو الهدف الذي تطمع إليه جميع الأندية الكبيرة في العالم.

واستبشرت الجماهير خيرا وبزغ الهلال وحضركعادته فارسا لا يشق له غبار وجندل خصومه فنياً مع قوتهم وبروزهم ذاك الموسم واستطاع أن يجعل الهلال بعبعاً مخيفاً محليا ولسوء الطالع لم تستمر مغامرته الآسيوية مع امكانياته الكبيرة وخرج منها بضربات الترجيح ذاك الموسم، تزامن ذلك الخروج مع ما أشيع عن نية مدرب الهلال أنذاك بترك النادي في خطوة كانت مثار استغراب محبي النادي خاصة والشارع الرياضي السعودي عامة، وكان مثار الاستغراب هو تساهل الإدارة في حق النادي وحق الجمهور في الثبات والاستقرار الفني وتركوا ذاك المدرب يرحل بمجاملات أضرت بالهلال،ولحسن الحظ أن من تبعه شخص لديه خبرة فنية عالية وسجل تدريبي جيد مع علاقته المميزة آنذاك بسامي الجابر كلاعب وذلك ساهم في عدم مرور الهلال بمطب هوائي فني عنيف حيث جاء كالديرون ولكن للأسف لم يتم الحفاظ عليه وتم الاستغناء عنه في خطوة زلزلت المنحنى الفني الصاعد الذي كان الفريق يسير فيه، وبدأت السقطات الإدارية ودوامة التعاقد مع مدربين أقل قدرات وقيمة فنية ومن عينة لم تربح مثل هاسيك ثم كمبورايه اللذين لم يقدما أي إضافة فنية بل اختيارهما كان دليلا كامنا وكاملا على عدم قدرة الإدارة على التعامل مع احتياجات الفريق وأن التخبط هو عنوان العمل الإداري في الهلال.

لحسن حظ ابن مساعد أن الهلال لم يغب عن البطولات المحلية التي تعتبر بالنسبة للهلال أمراً معتادا فبعد أن تم الاستغناء عن كمبوراية جاء زلاتكو لينقذ موسم الهلال بعد توفيق الله الهلال بالبطولة التي حفظت ماء وجه الإدارة المحظوظة بناد كالهلال.

وانتهت فنرة ابن مساعد مع ما صاحبها من نجاح مقبول في بداياتها وفشل ذريع في نهاياتها ومع عدم تحقيق الهدف الأساسي والمعلن من ابن مساعد مع توليه إدارة الهلال وهو أن يلعب الهلال في مكانه اللائق به كزعيم لآسيا في كأس العالم للأندية توقع الجميع أن يترجل ابن مساعد ويترك رئاسة الهلال بعد اكتمال مدته، وكانت المفاجأة تمسكه وحرصه على فترة ثانية مع أنه في محطات من فترته الأولى كان قد عزم على ترك الهلال نهاية الموسم الثالث فما الذي جد لدى الرجل كي يغير رأيه ويتمسك برئاسة الهلال، وقام الرجل بعمل مكوكي واستطاع أن يقنع الدائرة المغلقة في النادي وأعضاء الشرف المحيطين به كي يستمر رئيسا.

لا بأس قلنا لعل لدى الرجل الآن تخطيط إداري واستراتيجية جديدة واستفاد من أخطائه السابقة وسيضع الأمور في نصابها وسيأتي بما لم يأت به الأوائل (تلك أماني كانت في رأسي) لكن إذ به يخوض بالهلال تجربة خطيرة غير محمودة العواقب ووضوح اعوجاجها لا يخفى على صاحب بصيرة بالزج بسامي الجابر مدربا أول للفريق وهو بهذا (جعل العقدة في المنشار) وأراد أن يتخلص من الحرج في حال فشل تجربة سامي المبتدئ في عالم التدريب بضرب الجماهير بأحد نجومه المميزين ليتخلص من التبعات.

ألهذا الحد هان الهلال قيمة وتاريخا وجماهير على ابن مساعد، سامي من أهم وأبرز لاعبي المملكة على الإطلاق ولكن نجاحه كلاعب ليس بالضرورة أبداً أن ينسحب عليه كمدرب، فللمدرب أدوات وإمكانات وخبرات يجب أن يكتسبها في سنوات طوال قبل أن يتسلم مهام قيادة فرق من الطراز الرفيع والقيمة الهائلة كالهلال، لا ألوم سامي فهو طموح والعرض المادي مغر لكن اللوم كل اللوم على ابن مساعد الذي غامر بقيمة الهلال وبتاريخ سامي وجعل السهام توجه نحو المدرب ليتخلص من التبعات لكن هيهات فسامي لبى النداء مغامراً بتاريخه وحباً في الهلال، والكل يعلم ذلك والكل يعلم أن من أوكل المهمة له مسئول بالكامل عن الفشل حال وقوعه وهو قريب.

خلاصة القول سامي ابن للهلال لم ولن ينسى جمهور الهلال ذلك وقبوله تدريب الهلال الذي يعتبر فخرا لأي مدرب لا يلام عليه لكن سامي بكل وضوح غير قادر على عمل الفرق وهو فاقد للأداوات اللازمة خبرة وقدرةً وتجربةً وهو بحاجة ماسة لمن ينقذه من هكذا مغامرة، المؤشرات كلها تدل على فشل تجربة سامي التدريبية ونهاية تجربة ابن مساعد الإدارية والتي بلاشك سقطت بالكامل لدى شريحة كبيرة من محبي الهلال، وإن كان ابن مساعد في شك فليعمل استبانة لذلك وستصعقه النتيجة.



مــقــــالات

كل جمعة
النصر انضم للأبطال
صالح الهويريني




تعجبت كثيراً من الهلاليين الذين استغربوا الأفراح التي بلغت حد الهسترية وعاشها بعض النصراويين ومحاولات التجني التي قاموا بها بحق الهلال وضد نجومه عقب فوز فريقهم ببطولة ولي العهد.. وعندما أقول تعجبت ذلك من الهلاليين فلأن ما فعله النصراويون، أو صدر منهم هو نتاج طبيعي لسنوات (كبت وإحباط) عاشوها من جراء الغياب الطويل لفريقهم عن منصات التتويج..

** باختصار .. الجماعة كانوا مكبوتين وعانوا كثيراً من حالات الإحباط والقهر فوجدوها فرصة بعد فوز فريقهم بكأس ولي العهد (لتفريغ) ما في نفوسهم ضد كل من له علاقة بالهلال خصوصاً وأن الهلال وفي المقابل كان يعيش سنوات (عز وأمجاد) وسيطرة شبه تامة على نتائج مبارياته أمام النصر، وأخرجه أيضاً من عدة بطولات.. فهل يعقل أن نقول الأفراح النصراوية الهسترية غير طبيعية؟؟.. بالتأكيد لا يعقل!!

** انضم النصر بعد فوزه في نهائي السبت الماضي إلى ركب الفرق التي حققت بطولة ولي العهد بعد استئنافها من جديد قبل (25) عاماً وتحديداً في موسم 1411هـ.. والفرق التي حققت هذه البطولة خلال تلك الحقبة الزمنية هي: الهلال (11) مرة.. الاتحاد (4) مرات.. الشباب (3) مرات.. الأهلي (3) مرات.. القادسية (1).. والرياض (1).. وأخيراً النصر مرة واحدة أيضاً..

** مع العلم.. ان استئناف بطولة ولي العهد في موسم 1411هـ جاء بعد فترة توقف لهذه البطولة دامت (16) عاماً ابتداءً من عام 1395هـ..

** النصر في هذا الموسم تطور عن المواسم السابقة (عناصرياً.. إدارياً.. وفنياً).. في حين أن الهلال مازال يقدم نصف مستواه.. في نهائي ولي العهد كان العنوان الأنسب: بهدية هلالية (هدف بالخطأ).. وأخرى تحكيمية (ضربة جزاء غير صحيحة) عاد النصر لمنصة بطولة ولي العهد بعد (41) عاماً..

** غاب النصر عن البطولات لفترة طويلة فأصبح التغني بماضيه وبإنجازات بعض نجومه المعتزلين هو ديدن جماهيره، والسبيل الوحيد لتفريغ بعض مما في نفوسها ضد الناجحين وما لا يروقون لها.. ولهذا فإن عودة النصر للمنافسة بقوة على بطولة الدوري وللمنصات من خلال بطولة ولي العهد ربما أنسى الجماهير النصراوية (كل ما يتعلق بماضي فريقها) والتغني فقط بحاضره ونجومه الحاليين.. وهذا ما أتوقعه والنجوم السابقون ولا شك هم المتضررون..

** ولعل أقرب مثال لتأكيد منطقية وواقعية ما كتبته آنفاً هو أن جماهير النصر نسيت عبارة (العالمية صعبة قوية) واستبدلتها بعبارة (متصدر لا تكلمني) بمجرد احتلال فريقها لصدارة الدوري واستمرار تمسكه فيها..

** مبادرة الهلال بتسجيل هدف السبق (في النهائي) ومن خلال وقت مبكر جداً (في الدقيقة الثانية) كان إيجابياً على نفوس لاعبيه.. الهلال كان بإمكانه أن يضيف هدفاً ثانياً لو استغل خط هجومه ووسطه ارتباك لاعبي النصر (في الخطوط الخلفية) وكان هناك تركيز أكبر وتعاون أفضل في إنهاء الهجمات المرتدة على المرمى النصراوي.. لكن (هدف الغلطة) كان هو نقطة التحول في المباراة لمصلحة النصر..

كلام في الصميم

** آخر ثلاث بطولات محلية حققها النصر على صعيد الفريق الأول (الدوري 1415هـ - وكأس الاتحاد 1418هـ - بطولة ولي العهد في هذا الموسم).. كل هذه البطولات دار حولها جدل كبير وواسع تجاه التحكيم ولمصلحة النصر..

** حتى بطولة الأمير فيصل الأولمبية التي حققها النصر في موسم 1428هـ من أمام الهلال دارت الشكوك حول حكامها وقراراتهم ولمصلحة النصر أيضاً.. المشكلة أن النصراويين هم أكثر من يشكك في أحقية الآخرين ببطولاتهم..

** المشرف الإداري على منتخبنا الوطني سلمان القريني (احتفل) مع النصراويين داخل الملعب وفي المنصة بفوز فريقهم ببطولة ولي العهد.. تخيلوا لو أن فهد المصيبيح احتفل مع الهلاليين بإحدى بطولاتهم إبان كان مشرفاً على المنتخب.. (شخصياً) أتوقع أن يقال المصيبيح من منصبه في اليوم التالي..

** من الصور التي استوقفتني في الاحتفالات النصراوية هي صورة ماجد عبدالله مع كأس ولي العهد لأنها أول صورة له وعلى مر التاريخ مع هذه الكأس ولأن النصر في أيام ماجد عجز عن تحقيقها..

** قرار لجنة الانضباط بمعاقبة جماهير الأهلي بسبب (ألفاظها العنصرية).. وقرارها أيضاً بمعاقبة جماهير الاتحاد جراء رميها لقوارير المياه على جماهير الأهلي كانا قرارين منتظرين لتحقيق العدل والمساواة في قرارات وعقوبات لجنة الانضباط..

** بعد فوز النصر ببطولة ولي العهد رفع عدد بطولاته إلى الرقم (22)، كما رفع محمد نور أيضاً عدد البطولات التي ساهم في تحقيقها وعلى مر التاريخ إلى ذات الرقم (22 بطولة).. محمد نور حقق مع الاتحاد (21) بطولة كأعلى رقم يحققه لاعب اتحادي.. نور هو اسطورة الاتحاد.

** النصر الذي توقف عن تحقيق البطولات المحلية الكبيرة منذ (19) عاماً كان لابد أن يضع حداً لهذا التوقف الطويل فكانت بطولة ولي العهد.. مبروك..

** كتبتها قبل أكثر من شهر عند حصول النصر على بطولة في هذا الموسم سيخرج علينا أناس ليكشفوا عن ميولهم النصراوية لم نكن نتوقع (أنا.. وأنت) أن اهتماماتهم الكروية وصلت إلى درجة التعصب في تشجيع أحد الأندية.. والنيل من الآخرين.. وهذا ما حدث بعد فوز النصر بكأس ولي العهد.. قالوها من زمان: (الكبت يولد الانفجار).

من أجل التاريخ

** في يوم (26/ 5/ 1989م) لعب منتخب عرب آسيا في القاهرة مع منتخب عرب افريقيا.. النتيجة انتهت لمصلحة عرب آسيا (2/ 1) سجلها العراقي أحمد راضي وفهد الهريفي.. وأيمن شوقي لمنتخب عرب افريقيا..

** مثل عرب آسيا.. سمير سعيد وحمود فليطح (قائد المنتخب) وعدنان درجال ومحمد عبدالجواد وفيصل الدخيل وحسين سعيد وأحمد راضي وماجد عبدالله وصالح خليفة ويوسف الثنيان ومحيسن الجمعان وعبدالله الدعيع.. وكان خليل الزياني هو المدرب.

** علاقة الأستاذ خالد البلطان برئاسة نادي الشباب بدأت في موسم 1426هـ.. وفي عهد رئاسته تحقق للشباب (7) بطولات رسمية هي: الدوري مرتين (موسم 1426 - موسم 1432هـ).. وبطولة الأمير فيصل بن فهد ثلاث مرات وكانت في مواسم (1429هـ - 1430 - 1431هـ).. ومرتين بطولة كأس الأبطال في موسم (1428 - 1429هـ).. إضافة إلى بطولتين وديتين (بطولة النخبة الدولية في أبها - وبطولة العين الدولية)..

** الذي يحسب للبلطان دون غيره من رؤساء الشباب أنه الرئيس الوحيد الذي حقق الفريق الشبابي في عهد رئاسته بطولة الدوري بنظام النقاط..

** أول مشاركة عربية لفريق النصر كانت في عام 91م التي أقيمت في الإمارات.. النصر بلغ دور الأربعة وخسر بنتيجة (2/ 4) من أولمبيك المغربي عن طريق ضربات الترجيح.. وشهدت المباراة التي أقيمت في يوم 14/ 12/ 91م) طرد محيسن الجمعان ولاعب الأولمبيك فضايل عبدالرحيم.

[email protected]
حسابي في التويتر [email protected]



أوراق متناثرة
هلالية الحظ واقع لا جدال فيه..!!
صالح بن عبدالله العريض




لم يأت رئيس نادي العروبة (مريح المريح) بجديد، وهو يؤكد بعد خسارة فريقه من فريق الهلال في دوري عبد اللطيف جميل قبل عدة أيام، في أن الحظ الذي يتميز به الهلال هو السبب الرئيسي في فوزه وخسارة فريقي؟؟ فالهلال كما يقول رئيس نادي العروبة يمتلك هذا الحظ منذ أن عرفنا كرة القدم ولهذا وطوال مسيرة الهلال دائماً يردد الوسط الرياضي تلك المقولة الشهيرة (أعطني حظ الهلال وأرمني في البحر)..!!

ولذلك لا أرى مبرراً في أن يصادر الهلاليون رأيه سواء أكان بصفته رئيساً لنادي العروبة أو كمشجع لنادي النصر؟؟ فقد سبقه الكثير والكثير من المنتمين لوسطنا الرياضي وهذا ديدنهم الذي يجيدونه لجماهيرهم بعد كل إخفاق وفشل؟؟ وطوال تاريخ نادي الهلال الرياضي اعتقاداً منهم أنهم بذلك يشوهون صور إنجازاته وبطولاته..!!

* هذا المدعو المسمّى بالحظ يجب أن يعترف به الهلاليون ولا يكابروا، فهذا هو واقعهم الرياضي المشرق والمؤلم في نفس الوقت للكثير من الأندية الأخرى؟؟ فهم محظوظون ببطولاتهم ورؤسائهم وأعضاء شرفهم وبجماهيرهم وهذا كاف.. وبالفعل أهلاً بالحظ ما دام أنه يجلب الإنجازات والبطولات وبكل تأكيد بعد توفيق الله أولاً وأخيراً..

* لا نسمع بالمكافآت المالية الضخمة التي يعد بها الكثير من الأندية لاعبي فريقها الأول إلا قبل مباراتهم الدورية أمام فريق الهلال؟ وقبل ذلك لا حس ولا خبر لتلك المكافآت المالية الضخمة..!!

* مصادرة أحد المعلمين لفسحة أحد الطلاب بسبب ارتدائه لشعار نادي الهلال وكذلك محاضرة أحد جهابذة التحكيم عن التعصب الرياضي لم تكن غريبة ولا مستغربة، فهي استمرار لتجاوزات سابقة وقف عندها صاحب القرار موقف المتفرج دون أي عقاب يردع هؤلاء، وفي المقال القادم لي وقفة مع تصرف أحد مدراء المدارس..!!

* في البرنامج المسائي يستمتعون بجلد كل ما هو أزرق وينسجون القصص الخيالية التي تسيء للهلال والهلاليين، وكأن البرنامج وضع للهلال والهلاليين وبالفعل اللي يزعل يزعل واللي يرضى يرضى..!!

* أصبح الشغل الشاغل للعديد من لاعبي الفرق ملاحقة محترف فريق الهلال البرازيلي تياجو نيفيز والبحث عن كيفية إصابته وإلحاق الضرر به وسط تجاهل العديد من حكامنا لذلك، وكأنهم بذلك يباركون ذلك ويشدون من أزر هؤلاء اللاعبين..!!

* الكروت الصفراء التي يحصل عليها بعض لاعبي فريق الهلال وخاصة اللاعبين المؤثرين مثل سالم الدوسري وتياجو نيفيز وبطريقة ساذجة، تحتاج لوقفة من الجهازين الفني والإداري، خاصة أنهم غابوا عن مباريات مهمة وحاسمة وسيغيبون كذلك مستقبلاً عن مباريات أخرى مهمة، إذا ما علمنا أن الفريق الهلالي بحاجة لخدماتهم لأنهم من نوعية اللاعبين الذين لا يمكن الاستغناء عنهم..!!

وريقات .. وريقات

* رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد، يعترف بفشل الحكام المحليين في إدارة البطولات المحلية ومع ذلك يعلن عدم توجه الاتحاد السعودي باستقدام حكام أجانب لمباريات الدور نصف النهائي لكأس ولي العهد ولا حتى النهائي، وزاد على ذلك في بطولة كأس الملك للأبطال..!!

* مباريات بطولتي كأس ولي العهد وكأس الملك للأبطال هي مباريات حاسمة لا تحتمل الأخطاء التحكيمية الفادحة، والتي ستتضرر منها بعض الفرق والتي لا يمكن تعويضها في مباريات قادمة كمباريات دوري عبد اللطيف جميل ومنع الحكام الأجانب منهما يزعج الكثير من الفرق..!!

* أصبحت المزايدات التي تحصل بين بعض الأندية على بعض اللاعبين المحليين أو حتى الأجانب في نظر أهل الاحتقان فناً لا يجيده ولا يتقنه سواهم؟؟ بعد أن كان جرماً في نظرهم في أوقات سابقة..!!

* ظاهرة التكديس التي كان فريق الاتحاد زعيمها في أوقات وفترات سابقة يجني نتائجها الاتحاديون حالياً؟ والغريب أن من كان يتغنى بتلك التعاقدات أصبح يطالب الرئاسة العامة لرعاية الشباب والاتحاد السعودي لكرة القدم بالتدخل لإنقاذ نادي الاتحاد..!!

* وما دمنا نتحدث عن الأزمة المالية التي يتعرض لها نادي الاتحاد في الوقت الحالي، لا بد أن نذكر من أن ما يحصل للاتحاديين سينتقل لأندية أخرى ما لم يتداركوا ذلك..!!

* هم أفضل أنديتنا ممن يجيد التعاقد مع اللاعبين الكبار سناً وخاصة من رفضتهم أنديتهم السابقة، ولذلك لم يكن مستغرباً منهم وصف صفقة الهلال مع اللاعب الدولي سعود كريري بالفاشلة وغير المفيدة فنياً لفريق الهلال..!!

* يبدو أن انتقال قائد المنتخب السعودي ولاعب فريق الاتحاد سعود كريري لفريق الهلال، سيكون مادة دسمة لبعض المحتقنين في إثارة شارة الكابتنية في المنتخب والهلال..!!

* يبدو أن قناة زمان الرياضية ليس في أدراجها سوى مباراة هولندا وألمانيا والتي أقيمت عام 1988م ضمن بطولة كأس أمم أوروبا وانتهت لصالح منتخب هولندا (2-1) ولعل في عرضها يومياً ولمدة طويلة ما يؤكد ذلك..!!

* بعض الحكام المساعدين يشاهدون الأخطاء التي تبعد عنهم عشرات المترات ويعلنون عنها، فيما الأخطاء التي تقع أمام ناظريهم يتجاهلونها بطريقة استفزازية..!!

* لمجرد فوزهم في مباراة قادها حكم أجنبي خرجوا يؤكدوا بأنهم تفوقوا على أخطاء الحكام المحليين بالحكم الأجنبي، رغم الأخطاء التحكيمية المحلية التي ساهمت في دعمهم ودفعهم في سلم ترتيب دوري عبد اللطيف جميل..!!

* لو لعبت أغلب الفرق بمستواها الذي تظهره أمام فريق الهلال أمام الفرق الأخرى لما كان لدينا فرق مهددة بالهبوط وتصارع من أجل البقاء..!!



كواليس

- يقول بأن تجربته باتت ثرية في مجال التدريب ومعه حق في ذلك فهو صاحب خبرة وتجربة في الإقالات ويستطيع تقديم محاضرات في كيفية استقبال قرار الإقالة.

* *
- أعضاء اللجان كانوا أكثر المبتهجين بالفوز والإنجاز.

* *
- كبلوا لجنة فأصبح الشايب شابا.

* *
- المكافأة كانت حاضرة بحضوره في المناسبة الكبرى مع الطاقم الأجنبي.

* *
- طريقة الفوز تجلب الخجل ولكنهم لا يخجلون.

* *
- حاول إسقاط الفريق في الخفاء وبعد تحقيقه الإنجاز ظهر في الصورة بابتسامة تخفي وراءها الشيء الكثير.

* *
- المذيع الفضائي لا يزال يمارس حقده ويستغل برنامجه لخدمة ميوله بشكل بشع.

* *
- بعد حضور الرئيس للبرنامج حاملا الكأس هنأ المذيع بالبطولة.!!!

* *
- عندما يركض عضو اللجنة خلف اللاعبين احتفالا بالكأس هل يمكن الوثوق في لجنته!!.

* *
- أكاذيب الدخلاء على الإعلام فضحها اختلافهم في تحديد عدد بطولات فريقهم المفضل فكل واحد منهم يورد رقما مختلفا .

* *
- الرئيس الطيب ورطوه بالدين الكبير !! .

* *
- المدرب الأجنبي الذي أبعد جميع أجانب الفريق ليتعاقد النادي مع غيرهم بمعرفته بات مصابو الفريـــق يتجهون إلى بلاده للعلاج. سمسرة من مجاميعه.

* *
- الإداري الذي أثار موضوع الهتاف العنصري واشتكى بقوة كان مصيره الإبعاد.

* *
- احتفل هو أيضا بالكأس الذي تم إيصاله له عرفانا بجهوده ومواقفه التي لا تنسى.

* *
- محطته القادمة تتوقف على جهود الشرفي الذي يدفع قيمة العقد لخزينة النادي.

* *
- الإداري دفع ثمن طرده لأصدقاء الرئيس.





الأهلي يعمق جراح الرائد.. والعروبة ونجران يكتفيان بالتعادل

قذيفة معاذ تنهي آمال الهلال بالدوري وتقرب الشباب من المقعد الآسيوي


الهلال بحث عن نقاط لقاء الشباب والاستمرار في المنافسة فوجد نفسه يخسر في الدقائق الأخيرة

الرياض - تركي الغامدي، وخالد الحربي، وعماد الصائغ

أدخل لاعب الشباب حسن معاذ الهلال نفقاً مظلماً في دوري "عبداللطيف جميل" السعودي للمحترفين وأبقى فريقه في دائرة المنافسة على المقعد الآسيوي بعد أن سجل له هدفاً ثميناً في الوقت بدل الضائع من "دربي العاصمة" مساء أمس (الخميس) على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض في الجولة ال 21 وانتهى بفوز الشباب 1-صفر، واستحق الشباب نقاط المباراة عطفاً على أفضليته وتفوقه في معظم أوقات المباراة التي ظهرت بمستوى أقل من متوسط إذ غلبت العشوائية على معظم فتراتها خصوصاً في الشوط الأول الذي لم يشهد سوى هجمات لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة، بينما شهد الشوط الثاني محاولات عدة من الفريقين للتسجيل استغل الشباب واحدة منها وسجل بها هدف المباراة الوحيد، وشهدت المباراة ركلة جزاء مهدرة للشباب عن طريق حسن معاذ، بهذه النتيجة رفع الشباب رصيده إلى 32 نقطة في المركز الرابع، بينما تجمد رصيد الهلال 48 نقطة في المركز الثاني.

وحقق الأهلي ثلاث نقاط ثمينة بعد فوزه على مضيفه الرائد بنتيجة 1-صفر على ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية، وبهذا الفوز يرتفع رصيده الى 34 نقطة في المركز الثالث وتراجع الرائد الى المركز 12 وبقي على رصيده السابق 21 نقطة.

وتعادل العروبة ونجران بنتيجة 1-1 على ملعب نادي العروبة، صعد على إثرها العروبة للمركز ال12 متساوياً في النقاط مع الرائد ولكنه تجاوزه بفارق الأهداف فيما صعد نجران للمركز السابع ب24 نقطة خلف الشعلة بفارق الأهداف.

تحفظ هلالي شبابي

بدأت المباراة بتحفظ من الفريقين إذ انقضت ربع الساعة الأولى واللعب محصور بينهما في وسط الملعب، وكان التهديد الأول في المباراة حاضراً لمصلحة الشباب عندما نفذ لاعب الوسط البرازيلي رافينها ركلة زاوية خرج الحارس حسين شيعان من مرماه وخلصها، اللعب العشوائي سيطر على أسلوب الفريقين وكانت له الكلمة إذ وضح غياب التركيز عن اللاعبين من خلال كثرة الكرات المقطوعة وهو ما تسبب في بقاء الكرة في منتصف الملعب دون أن تشكل خطورة على أي من المرميين.

في الدقائق الأخيرة من عمر الشوط الأول رتب الهلال صفوفه وبحث عن التسجيل بشكل جدي وهو ما أثمر عن هجمتين خطيرتين، ومع بداية الشوط الثاني هدد لاعب وسط الشباب البرازيلي فرناندو مرمى الهلالي بعد أن تلقى كرة داخل منطقة الجزاء سددها مرت بجوار القائم (49)، وتعملق حارس الشباب وليد عبدالله عندما حرم الهلاليين من هدف محقق بعد أن عرض ياسر الشهراني كرة داخل خط منطقة الستة أمتار للمهاجم ناصر الشمراني الذي لعبها رأسية خلصها وليد عبدالله قبل أن تهز شباكه (63)، وسدد لاعب وسط الشباب أحمد عطيف كرة قوية من خارج منطقة الجزاء مرت من فوق العارضة (73).

ولم يستغل مهاجم الهلال البديل يوسف السالم الكرة التي وصلت له داخل منطقة الجزاء إذ سددها مرت خطرة من فوق العارضة (83)، وأنقذ القائم الهلاليين من هدف شبابي بعد أن اخطأ مدافع الهلال سلطان الدعيع في التعامل مع احدى الكرات وخطفها منه المهاجم البديل عيسى المحياني الذي انفرد بالحارس حسين شيعان لكنه لم يستغل ذلك إذ سدد الكرة لكن القائم تكفل بالتصدي لها (87)، وفي الوقت بدل الضائع استغل مدافع الشباب حسن معاذ كرة ثابتة في منتصف الملعب وسددها قوية هزت الشباك الهلالية هدفاً شبابياً أول (90+1)،

الاهلي يظفر بالمهم

سيطرة من الضيوف في بداية اللقاء بحثا عن هدف باكرا، وأول وصول حقيقي للأهلي عندما سدد البرازيلي موسورو كرة قوية ابعدها أحد مدافعي الرائد قبل دخولها للمرمى الدقيقة الثامنة، واضاع مصطفى بصاص هدف محقق للأهلي عندما سدد كرة قوية تصدى لها حارس الرائد أحمد الكسار لتصل للبرتغالي لويس ليال الذي لعب الكرة خلفية مرت بجوار القائم الدقيقة 24، وأنقذ حارس الأهلي عبدالله المعيوف مرمى فريقه عندما تصدى للكرة العرضية التي لعبها مهاجم الرائد فيصل درويش قبل أن تصل لزميله ماهر هوساوي الدقيقة 28، وأضاع لويس ليال فرصة محققة عندما لعب كرة رأسية مرت بجوار القائم الدقيقة 44.

وتمكن مهاجم الأهلي البرتغالي لويس ليال من احراز هدف التقدم عندما لعب كرة رأسية استقرت في المرمى على يسار الحارس الدقيقة 50، وأهدر ماهر هوساوي فرصة تعديل النتيجة عندما راوغ أكثر من مدافع وسدد الكرة بجوار القائم الدقيقة 54، وأنقذت العارضة مرمى الأهلي من هدف مؤكد للرائد عندما تصدت للكرة التي صوبها ماهر هوساوي الدقيقة 64، لعب مهاجم الرائد البديل عبدالحليم العمودي كرة رأسية تصدى لها عبدالله المعيوف الدقيقة 71، وأضاع مدافع الأهلي محمد امان فرصة هدف ثانٍ بعد ان لعب كرة رأسية اعتلت العارضة الدقيقة 78، وسدد لاعب وسط الرائد الكاميروني الكسيس مندومو كرة قوية من خارج منطقة الجزاء اعتلت العارضة الدقيقة87، وأنقذ احمد الكسار مرمى فريقه بعد أن تصدى للكرة التي صوبها الكوري الجنوبي سوك لتتحول الى ركلة ركنية الدقيقة 90+2.

افضلية عرباوية

أفضلية العروبة ونواياه الهجومية اتضحت منذ بداية المباراة إذ كان صاحب المبادرة في تهديد مرمى نجران بداية بتسديدة إبراهيم صلاح التي ارتطمت بفريد شكلام وتجهزت على طبق من ذهب لمهاجم العروبة تشارلز أيدوا الذي سدد الكرة لكن حارس نجران ناصر الصيعري تألق في إبعادها (12)، نفذ مشعل العنزي رمية تماس لعبدالعزيز فلاتة الذي أعادها للعنزي الذي عرض كرة أرضية داخل منطقة الجزاء أخطأ حمد الصقور في تشتيتها لتستقر في مرماه هدفاً أول للعروبة (23)، واصل العروبة أفضليته فتوغل أيدوا من الطرف الأيسر وعرض كرة متقنه لمشعل العنزي الذي واجه المرمى الخالي لكنه سدد الكرة في العارضة مهدراً هدف تعزيز النتيجة (31).

دخل نجران شوط المباراة الثاني برغبة واضحة في تعديل النتيجة إذ ظهر منظم الصفوف وبدأ يبادر في الهجوم وسدد عوض الصقور كرة تصدى لها حارس العروبة عبده بسيسي (49)، عرض ماثيوس كرة متقنة لجادسون الذي استقبلها بالصدر وسددها باتجاه المرمى ليخطئ عدي عمرو في إبعادها ويودعها مرماه هدف التعادل لنجران (60)، عاد ماثيوس ومرر كرة ذهبية لجادسون الذي واجه بسيسي ولكنه وضع الكرة بجوار القائم (72)، مرر عبدالله ذيب كرة ساقطة لأيدوا الذي سدد كرة قوية تصدت لها العارضة (83).



ممتاز الطائرة يدخل جولته الخامسة
الهلال يواجه المحيط والهداية يلاقي الوحدة


لاعبو الهلال والشباب يحتفلون بجائزة لاعب الشباب فارس العتيبي بحضور رئيس الاتحاد

الرياض - سعد الرويس

تتواصل اليوم (الجمعة) منافسات مسابقة الدوري الممتاز للكرة الطائرة بإقامة ثلاث مباريات ضمن الجولة الخامسة ولا يزال الاهلي يتصدر الترتيب بعد فوزه في خمس مباريات متتالية جمع خلالها 15 نقطة ثم الهلال في المركز الثاني ب 12 نقطة من أربع مباريات، فيما حافظ الوحدة على المركز الثالث ب 11 نقطة فالهداية في المركز الرابع بثماني نقاط.

وتأتي مباراة الهداية والوحدة كأقوى مباريات الاسبوع نظراً لتكافؤ المستوى الفني بين الفريقين المباراة ستقام على صالة رعاية الشباب بالدمام الرابعة عصرا يقود اللقاء تحكيميا الدولي سمير الراجح حكم أول والدولي يعقوب السبت حكم ثان ودعيج الدوسري مسجلا.

ويستضيف النصر صاحب المركز ما قبل الاخير من دون أي نقاط الاتحاد صاحب المركز السابع بأربع نقاط، المباراة تقام على صالة رعاية الشباب بالرياض الرابعة عصرا يقود اللقاء تحكيميا ياسر آل اسماعيل حكم أول والدولي خالد الزغيبي حكم ثان والدولي عبدالله العباس مسجلا والدولي السابق عبدالله العدوان مراقبا فنيا.

ويستضيف المحيط صاحب المركز الثامن بثلاث نقاط نظيره الهلال صاحب المركز الثاني 12 نقطة على صالة رعاية الشباب بالدمام 30و5 مساء يقود اللقاء تحكيميا هاني سنان حكم أول وأحمد الغامدي حكم ثان وابراهيم المرهون مسجلا.

وتم تأجيل مباراة الشباب والموج ضمن هذه الجولة نظرا لمشاركة الأول مع شقيقه فريق الأهلي اللذين يمثلان المملكة في بطولة الاندية العربية التي ستقام في تونس.

- جوائز الأفضلية

حصل خمسة لاعبين على جوائز الأفضلية في مباريات الأسبوع الرابع لمسابقة الدوري الممتاز بواقع خمسة آلاف ريال لخمسة لاعبين ففي مباراة الهلال والشباب حصل لاعب فريق الشباب فارس العتيبي على مبلغ الف ريال وسلمها رئيس الاتحاد فهد الحريشي، وفي مباراة الوحدة والمحيط حصل لاعب الوحدة ابراهيم الكناني على مبلغ الف ريال وسلم الجائزة الحكم الدولي علي البيشي؛ فيما ذهبت جائزة أفضل لاعب في مباراة الأهلي والنصر للاعب الأهلي يوسف ابو عوف وحصل على مبلغ الف ريال وسلم الجائزة عضو لجنة الحكام الدولي صالح محفوظ.

حقق لاعب الهداية حسين الصايغ مبلغ الف ريال في مباراة فريقه أمام الرياض وسلمها مدير المنتخبات الوطنية صالح القاسم واخيرا حصل لاعب الموج ابراهيم العوض مبلغ الف ريال في مباراة فريقه أمام الاتحاد وسلمها عضو مجلس الادارة رئيس لجنة الحكام عبدالله العدوان.

- جوفيكا يواصل جولاته

يواصل مدرب المنتخب السعودي الأول الصربي جوفيكا سدكو مع مساعديه حضوره لمتابعة جميع مباريات الدوري الممتاز لجميع الفئات، وذلك للوقوف على مستويات اللاعبين وتدوين جميع الملاحظات من أجل اختيار العناصر التي سيضمها للمنتخب خصوصاً وان المنتخبات السعودية تنتظرها العديد من الاستحقاقات الخارجية خلال المرحلة المقبلة.


العدوان يسلم الجائزة للاعب الموج ابراهيم العوض



ترشيح ستة سعوديين بقيادة النعيمة للمسؤولية الاجتماعية الآسيوية


النعيمة أول قائد رياضي سعودي يتسلم كأس آسيا مرتين عامي 1984 و1988م

جدة - خالد الدماك

رشحت لجنة المسؤولية الاجتماعية ثلاثة سفراء للمسؤولية الاجتماعية بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ووقع الاختيار على قائد المنتخب السعودي السابق صالح النعيمة وغازي عيد وعبدالله جاسم وخالد القروني وعبدالعزيز الخالد وحمود السلوة، وناقشت خلال اجتماعها الدوري برئاسة الدكتور عبدالرزاق سليمان ابوداود بحضور جميع الاعضائها في جدة بعد ظهر(الخميس) عددا من المواضيع المهمة، منها الموافقة على الترشيح واعتمدت اللجنة تصميم ورشة المسؤولية الاجتماعية والبيئة الاولى في جدة لاندية دوري (عبداللطيف جميل) للمحترفين التي ستعقد في 25 مارس المقبل، ووافقت على مسودة اتفاقية الشراكة مع جمعية صوت المسؤولية الاجتماعية، والجدول الزمني لزيارات اعضاء اللجنة لاندية دوري المحترفين، ولائحة جائزة الكرة الذهبية للاتحاد، وتفويض عضو اللجنة المهندس علي الغامدي بالتفاوض على عقد شراكة بين اللجنة وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في مجال التوعية المعلوماتية، وعقد اتفاقيتي شراكة مع غرفتي التجارة بجدة ومكة في مجال المسؤولية الاجتماعية والبيئة، والتفاوض على التعاون مع المعهد العالي للامر بالمعروف والنهي عن المنكر بجامعة ام القري وهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وعقد ندوة مشتركة للتوعية والتثقيف الاجتماعي، ووضع جدول زمني للقيام بزيارات ميدانية لجمعيات ومراكز ذوي الاحتياجات الخاصة وطباعة كتيب ومطويات تعريفية بمهام ومسؤوليات واهداف لجنة المسؤولية الاجتماعية والبيئة.





الشباب يهزم الهلال ليقترب النصر من لقب دوري جميل .. والاهلي يكسب الرائد



الرياض - الرياضية

أحرز حسن معاذ هدفا وأضاع ركلة جزاء في الوقت المحتسب بدل الضائع ليفوز الفريق الأول لكرة القدم بنادي الشباب 1-صفر على الهلال في الجولة (21) لدوري جميل ، ويزيد متاعب مدربه سامي الجابر الذي تراجعت الآن أحلامه في قيادة الفريق للقب في دوري جميل للمحترفين السعودي لكرة القدم يوم الخميس.
وأطلق معاذ تسديدة قوية من ركلة حرة في بداية الوقت المحتسب بدل الضائع مرت من أسفل الحارس حسين شيعان الذي وقف قبلها يتلقى العلاج من إصابة.
وحصل معاذ على فرصة لتعزيز تقدم الشباب في الدقيقة الخامسة من الوقت القاتل لكنه أطاح بركلة الجزاء فوق العارضة.
وتوقف رصيد الهلال عند 48 نقطة بفارق ست نقاط وراء النصر صاحب الصدارة الذي سيلعب على أرضه ضد الفيصلي يوم الجمعة.
ورفع الشباب رصيده إلى 32 نقطة لكنه بقي في المركز الرابع بفارق نقطتين وراء الأهلي صاحب المركز الثالث الذي حقق الفوز خارج أرضه على الرائد بهدف نظيف سجله لويس ليل في بداية الشوط الثاني.
كما تعادل العروبة مع نجران 1-1.

* نتائج المباريات :

* العروبة - نجران ( 1 - 1 )
سجل هدف العروبة : حمد الصقور (هدف في مرماه) (23')
سجل هدف نجران : عدي عمرو (هدف في مرماه) (61')
* الرائد - الأهلي ( 0 - 1 )
سجل هدف الأهلي : لويس ليال (50')
* الشباب - الهلال ( 1 - 0 )
سجل هدف الشباب : حسن معاذ (90'+1)
وجاء الترتيب على النحو التالي:
1 - النصر ( 54 نقطة )
2 - الهلال ( 48 نقطة )
3 - الأهلي ( 34 نقطة )
4 - الشباب ( 32 نقطة )
5 - التعاون ( 28 نقطة )
6 - الشعلة ( 24 نقطة )
7 - نجران ( 24 نقطة )
8 - الاتحاد ( 23 نقطة )
9 - الاتفاق ( 22 نقطة )
10 - الفتح ( 21 نقطة )
11 - الفيصلي ( 21 نقطة )
12 - العروبة ( 21 نقطة )
13 - الرائد ( 21 نقطة )
14 - النهضة ( 12 نقطة )



قاتل شبابي يخنق الحلم الهلالي



ابتعد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال كثيرا عن المنافسة على لقب دوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين بعد خسارته أمس الخميس أمام جاره الشباب بهدف دون رد وهي الخسارة التي وسعت الفارق بينه وبين المتصدر النصر بما قد يصل لتسع نقاط في حال فوز النصر اليوم على الفيصلي في الرياض. وسجل حسن معاذ هدف الفوز الشبابي في الدقيقة الأخيرة من المباراة من خطأ على مشارف منطقة الجزاء.. وأهدر اللاعب ذاته فرصة تعزيز الفوز في الثواني الأخيرة من المباراة عندما أهدر ركلة جزاء احتسبت لفريقه في الدقيقة 94. وتعتبر خسارة الأمس هي الثانية للهلال في بحر أسبوع بعد خسارته للقب كأس ولي العهد السبت الماضي على يد النصر وباعدت الخسارة الجديدة من احتمالات الفوز بالدوري حتى قبل خمس جولات من النهاية. ولا تعكس النتيجة التي انتهى عليها اللقاء الوضع خلاله، إذ سيطر الهلال تماما وأهدر لاعبوه وبالذات سالم الدوسري فرصاً كثيرة كان يمكن أن تمنحه الفوز ونقاط المباراة من شوط اللقاء الأول.. وفضل سالم الدوسري الاتجاه للحلول الفردية في ثلاث كرات شكلت فرصاً محققة للتسجيل تعامل معها جميعا بأنانية مفرطة.. وتجاهل الحكم البرتغالي ركلة جزاء صحيحة للهلال في الشوط الأول بسبب ركل مدافع الشباب لقدم مهاجم الهلال داخل المنطقة المحرمة. ودفع الهلاليون غالياً ثمن فرص تسابق ناصر الشمراني وتياجو نيفيز مع سالم الدوسري ويوسف السالم في إهدارها بعد سيطرة دامت لأكثر من 70% من الوقت بلا تسجيل.. كما أدى أغلب اللاعبين بفردية طاغية وبلا خطة لعب واضحة.. وصعب تباعد اللاعبين من مهمتهم.. وبدا واضحاً أن الهلال يلعب بأسماء لاعبيه وليس بتكتيك حقيقي داخل أرض الملعب. وحصر اختلاف أسلوب الفريقين اللعب في الوسط في أغلب فترات نصف الشوط الأول. واعتمد الهلال خلال اللقاء على اللعب بأربعة صناع لعب خلف مهاجم واحد مع تقدم تياجو نيفيز للمساندة في وقت اعتمد فيه الشباب على أربعة لاعبين بينهم محور دفاعي وصانع لعب واحد خلف مهاجم واحد فأغلق ذوو القمصان البيضاء الطريق أمام خصومهم الزرق.. وكان شعار الشباب قفل كل عناصر اللعب الهلالية للخروج بالتعادل على أقل تقدير. وكعادة الهلال بدأ يسيطر على الكرة ولكن بلا فاعلية حقيقية، واتجه لاعبوه للعب كرات عرضية لا يستفاد منها وتذهب مباشرة لرؤوس مدافعي الشباب. وعزلت فوضى الوسط الهلالي وابتعاد الأطراف عن الهجوم ناصر الشمراني وجعلته وحيدا في الأمام وسط ثلاثة مدافعين. وحاول سامي الجابر تعديل صفوف فريقه لكن تحركاته كانت متأخرة فزج بسلمان الفرج بدلا من نواف العابد ثم أدخل يوسف السالم بدلا من عبدالعزيز الدوسري وأكمل بفضل هذه التغييرات السيطرة على المباراة ولكن دون هز للشباك. وبدا أن تغييرات مدرب الهلال جاءت في وقت متأخر، فالفرج لم يلعب سوى 20 دقيقة فقط فيما لم تتح للسالم سوى فرصة اللعب لعشر دقائق كاد فيها أن يهز الشباك. في المقابل كانت تغييرات مدرب الشباب عمار السويح دفاعية بالدرجة الأولى وتمثلت في ادخال لاعب بلاعب دون تغيير في الأسلوب فزج بعبدالمجيد الرويلي بدلا من رافينها ثم عيسى المحياني بدلا من مهند عسيري. وفي وقت كان يتوقع كثيرون أن تنتهي المباراة بالتعادل فوجئ الهلال بهدف معاذ المرسل من كرة ثابتة على مشارف منطقة الجزاء ليضرب الآمال الهلالية الطامحة للمنافسة على اللقب في مقتل. ونجح مدرب الشباب في الخروج بما يريد وهو حرمان الهلاليين من التسجيل ومحاولة خطف هدف في أي وقت وهو ماتحقق له في الدقيقة الأخيرة من المباراة ليعزز أقدامه في المركز الرابع، فيما غرس الهلاليون أقدامهم أكثر في المركز الثاني ولا يبدو أنهم سيتجاوزونه.



أنا المسئول وأتحمل كل شيء



الرياض - عبدالإله المرحوم

حمّل المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب نهاية مباراة فريقه أمام الشباب أمس نفسه مسئولية الخسارة المفاجئة التي تلقاها من الشباب، مشددا على أن فريقه لا يستحق الخسارة ، بل أنهم كانوا الأقرب للفوز عطفا على ما قدمه لاعبو الفريق على حد قوله، مضيفا بأن هذا هو حال كرة القدم. وقال :" في الشوط الأول كدنا أن نسجل إلا أن الحظ لم يحالفنا ، مقدما شكره للاعبين الذين قدموا مستوى جيدا في المباراة".وأوضح الجابر أن لديهم جوانب عديدة يجب العمل علي تعديلها ، مؤكدا أن الفريق بالأمس لم يكن بحاجة للتبديل ، لان الفريق كان يسير بشكل جيد.
و شدد على أنه أراد إعادة الثقة والقوة للاعبين لإعطائهم دفعة معنوية بشكل كبير ، معترفا أن هناك أخطاء دفاعية خاصة بعد الهدف و هذه الأخطاء تعد جزء من لعبة كرة القدم ، مضيفا أن الأربع مباريات الأخيرة أتيحت لهم العديد من الفرص للتسجيل ولكن الحظ لم يحالف اللاعبين.
وعلى الطرف الآخر اوضح مدرب الشباب التونسي عمار السويح أن مباراة الشباب والهلال لم ترتق بالمستوى الفني مشير إلى أنها ظهرت بمستوى متوسط عطفا على مكانة الفريقين الكروية ، وبين أنهم تمكنوا من الحد من الخطورة الهجومية لفريق الهلال بمتابعة تحركاتهم.
وقال:" كنا لا نعلم عن ردة فعل فريق الهلال بعد خسارة الفريق نهائي بطولة كاس ولي العهد هل سيلعب بشكل هجومي او بتحفظ.
واكد السويح انهو لم يستغلوا المساحات التي تركها لاعبو الهلال في الملعب. مشددا على أن الجانب المهم هو الخروج بالثلاث نقاط والتي تدعم مسيرة الفريق في الدوري إلى جانب الدفعة المعنوية للاعبين، واوضح النتيجة العادلة هي خروج فريقه من المباراة بهدفين دون رد.



سامي :هنالك الكثير من الأخطاء .. واتحمل مسئولية الخسارة .. والسويح : الشباب حقق الاهم



الرياض - الرياضية

اعلن مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر تحمله مسؤولية خسارة فريقه من الشباب (0-1) في المبارة التي جرت على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض ضمن منافسات الجولة الـ21 من دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين.
وقال في المؤتمر الصحفي الذي عقد بعد نهاية المواجهة "فريقي لم يكن يستحق الخسارة من الشباب ومجريات المباراة كشفت ذلك وسيطرنا على مجريات المباراة، وعموما خسرنا من ركلة ثابتة وانا اتحمل المسؤولية كاملة ولا يتحملها أي لاعب وهذه كرة القدم الاخطاء تحدث".
واضاف الجابر: "اشكر لاعبي فريقي على الروح القتالية التي ظهروا فيها في المباراة ولكن هناك الكثير من الاخطاء نحتاج إلى تصحيحها في المباريات المستقبلية وهناك الكثير من الاخطاء كانت لنا هجمات عدة قبل ان اجري التغييرات ولكن كانت التغيير لتعزيز الخطوط"، مشيرا إلى ان لاعبي فريقه قدموا امام النصر في نهائي كأس ولي العهد مستوى جيد وكانوا يحتاجون الى تعزيز الثقة في المباراة فقط وهذا ما فعلناه امام الشباب". واوضح ان الموسم ذهب المهم فيه وباقي الأهم منه وسنحاول ان نصحح الاخطاء".
من جانبه اكد مدرب الشباب عمار السويح ان فريقه قدم مستوى جيد امام الهلال وقال: "لعبنا بطريق متوازنة امام الهلال وعرفنا طريق الفوز وتعاملنا بشكل ايجابي مع المباراة وحققنا النقاط الثلاث".
واضاف: "المباراة لم ترتقي إلى المستوى المطلوب ولكننا حققنا الاهم فيها وهي النقاط الثلاث".



الدعيع : سنتمسك بالأمل للنهاية

الرياض - مشعل الوعيل

أوضح مدافع الفريق الاول لكرة القدم بنادي الهلال سلطان الدعيع ان فريقه لا تزال أمامه 5مواجهات في الدوري ولا يزال الأمل موجودا، وذلك بعد خسارة فريقه أمام الشباب مساء امس بهدف دون مقابل.
وقال:" في كرة القدم ان لم تسجل فانه من الطبيعي ان تتلقى شباكك هدفا ، نافيا في الوقت ذاته الأصوات التي أشارت الى أن الهلال تأثر من خسارته امام النصر في نهائي كاس ولي العهد مستشهدا بان الفريق قدم مستوى جيدا في مواجهة الأمس واضاع العديد من الفرص ، مقدما شكره في ختام حديثه لجماهير ناديه التي دعمته وقال اضعنا عليهم بطولة وسنعوضهم ببطولات )



الدعم مستمر جاء دور التذاكر

تناقلت الجماهير الهلالية في موقع التواصل الاجتماعي عبر واتساب صورة لمجموعة من التذاكر الخاصة لمواجهة النصر والفيصلي مساء اليوم في الرياض والتي سيكون دخول الجماهير النصراوية فيها مجاناً بإهداء من شركة صلة، وعلقت الجماهير الهلالية "الدعم مستمر للأصفر بعد التحكيم جاء دور التذاكر".



الهلاليون بلا انضباط تكتيكي



الرياض ـ الرياضية

هاجم المحلل الرياضي والمدرب الوطني عبدالعزيز الخالد خلال تواجده في الاستديو التحليلي المصاحب لمباراة الهلال والشباب والتي خسرها الهلال بهدف دون مقابل لاعبي الهلال والبرود الذي ظلوا عليه طوال المباراة.
وقال :» للأسف هولاء اللاعبين يتقاضون مبالغ مالية عالية، وهم محترفون، وعلى درجة عالية من الفهم والوعي والادارك للمسؤولية، لكنهم لم يتفاعلوا مع المباراة الهامة بالأمس كما يجب رغم الاحتراق من قبل جماهيره، محملهم مسؤولية فقدان أهم النقاط لمواصلة ملاحقة المتصدر النصر، والذي بات قريبا من توسيع الفارق الى 9 نقاط مع تبقى 5 جولات على نهاية الدوري.
وأضاف الخالد:» سامي الجابر هو الاخر يتحمل جزءا كبيرا من المسؤولية، فالهلال الفريق المعروف والذي يلعب الكرة الشاملة ، ومن اللمسة الواحدة، ولاعبوه اصحاب الموهبه ، كل تلك الاشياء اختفت في مواجهة الأمس.
وكان كل لاعب يلعب لوحده دون توجيه، وبلا انضباط تكتيكي، مستغربا الحالة التي ظهرعليها اللاعبون في المباراة ، ومحملا المسؤولية للجميع لعدم تفاعلهم الجيد، عقب خسارة الفريق لقب بطولة كاس ولي العهد الاسبوع الماضي أمام النصر.



ضاع الكأس و الدوري طار

الرياض ـ الرياضية

سهلت الخسارة التي تلقاها الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال أمس أمام نظيره الشباب بهدف دون مقابل من مهمة المتصدر فريق النصر الليلة في مواجهة الفيصلي ضمن الجولة 21 من دوري عبداللطيف جميل، وتوسيع الفارق النقطي مع الهلال إلى 9 نقاط قبل 5 جولات من ختام الدوري، ونجح الأهلي في تجاوز الرائد بهدف، في حين انتهت مواجهة العروبة ونجران بالتعادل بهدف لمثله.



I'm sorry .. ما فيه دوري

حضور جماهيري جيد لم يكن بالشكل المطلوب.
ـ وضعت الجماهير الهلالية والشبابية لوحات تشجيعية لكلا الفريقين
ـ أقيمت المباراة تحت درجة حرارة 10 مئوية.
ـ ضمن الفريقان عددا من اللاعبين الذين مثلوهما في فترة سابقة (الشمراني شيعان المرشدي الغامدي)
ـ تفاجأت الجماهير الهلالية بوجود نواف العابد ضمن القائمة الأساسية بما انه لم يظهر في نهائي ولي العهد بشكل مقنع
ـ طالب ناصر الشمراني من نيفيز سرعة إسقاط الكرات في منطقة الجزاء الشبابية.
ـ تحدث حكم المباراة إلى نيفيز مطالبا بالهدوء في المباراة.
ـ وقفت الجماهير الهلالية بعد الفرصة المهدرة التي أطاح بها سالم الدوسري خارج المرمى.
ـ تساءلت جماهير الفريقين عن المحترف الجديد في صفوف الشباب بعد أن ظهر حسن معاذ بقصة شعر غريبة.
ـ ظل سامي الجابر طيلة اللقاء في المنطقة المسموحة للاعبين لتوجيه لاعبيه.
ـ طالب احد الجماهير الهلالية بسرعة اجراء تبديل في خارطة الفريق.
ـ فضل عدد من الجماهير ارتداء (الفروة) حماية من موجة البرد التي تتعرض لها الرياض هذين اليومين.
ـ احتج سالم الدوسري على حكم المباراة مطالبا بركلة جزاء بعد إعاقته داخل المنطقة المحظورة.
ـ أنذر حكم اللقاء عمر الغامدي بعد احتكاكه مع عبدالعزيز الدوسري.
ـ أجرى الجابر عددا من التبديلات على الفريق ، لكنها لم تحدث الفارق.
ـ خرجت الجماهير الهلالية بعد أن سجل الشباب هدفه الأول في الدقائق الأخيرة ، مرددة " ضاع الدوري يا هلال".
ـ احتسب حكم المباراة البرتغالي قومية 4 دقائق كوقت بدل ضائع،
ـ غضبت بعض الجماهير الهلالية من الطريقة التي تسبب بها مدافع الفريق ديجاو في ضربة الجزاء الشبابية والتي أضاعها حسن معاذ.
ـ لم تكن الجماهير الهلالية راضية عن المستوى الذي ظهر به لاعبو فريقها بعد أن فقد الفريق المنافسة على الصدارة.
ـ واسى عدد من الجماهير الهلالية بعضهم بعد خروج فريقهم بخسارة من الشباب.
ـ رددت بعض جماهير فريق الشباب في الدقيقه 88 لجماهير الهلال (نيفيا نيفيا) بعد ذلك قامت جماهير الهلال بترديد عباراة (بروستد بروستد).
ـ غضب عارم من جماهير فريق الهلال على مستوى الفريق في المباراة.
ـ فرحه عارمه لمدرب فريق الشباب عمار السويح بعد تسجيل حسن معاذ الهدف الاول.
ـ بعد نهاية المباراه رددت الجماهير الشبابيه (ايام سوري مافي دوري ).
ـ احد جماهير الهلال بصوت عال ردد مع خروج عبدالعزيز الدوسري (اسمحلي اقولك مليون في السنه يخب عليك).



الجماهير الغاضبة تحاصر (باص) الهلال



الرياض ـ الرياضية

ما أن أطلق حكم المباراة البرتغالي قوميز صافرة نهاية مباراة الهلال والشباب والتي كسبها الأخير بهدف دون مقابل إلا وتدافع عدد كبير من الجماهير الهلالية نحو الممر الذي تتواجد فيه الحافلة التي تقل اللاعبين من الملعب، وذلك لإبداء سخطهم على اللاعبين وعلى مدرب الفريق على الروح الغائبة التي ظهروا عليها في المباراة، مما أدى إلى خسارة الفريق والابتعاد عن المتصدر النصر، والذي بات قريبا من نيل بطولة الدوري وتتويجه بها بعد أن كان الفريق يطارده خلال الأسابيع الماضية.
وانقسمت الجماهير الهلالية الغاضبة التي ظلت تنتظر خروج اللاعبين من غرفة تبديل الملابس وسط تشديد الحراسة من قبل الأمن، و(الأمن الصناعي) للملعب، خشية من تصادم جماهيري مع اللاعبين، حول اللاعبين ومدرب الفريق سامي الجابر، فبعض الجماهير هتفت ضد سامي، والآخر هتف ضد اللاعبين وأنهم سبب الخسارة وضياع فرصة مطاردة النصر.
يذكر أن حافلة الهلال ظلت كثيرا في الممر ولم تتحرك إلا بعد أن تم إبعاد الجماهير الغاضبة عنها.



الأهلي المتصدر في مهمة سهلة أمام الوحدة

الرياضية –عادل الدحيلان

تقام اليوم الجمعة ست مباريات ضمن الجولة الثالثة عشرة للدوري الممتاز للناشئين لكرة القدم تحت 17 سنة، وسيكون فريق الأهلي المتصدر بـ (33) نقطة في مهمة سهلة عندما يستضيف الوحدة الثامن (12) نقطة في المباراة التي يحتضنها ملعب الأمير محمد العبد الله الفيصل عند الساعة 4:15، بينما يواجه الاتفاق الوصيف (26) نقطة مهمة صعبة عندما يحل ضيفا على الشباب السادس (16 ) نقطة في المباراة التي يحتضنها ملعب الأمير خالد بن سلطان عند الساعة 3:40 ، ويلتقي الاتحاد الثالث برصيد (19) نقطة نظيره التعاون صاحب المركز الأخير بنقطة واحدة في المباراة التي يستضيفها ملعب الأمير فيصل بن فهد عند الساعة 4:14 ،ويستضيف النصر الرابع (18) نقطة نظيره النجمة العاشر (11) نقطة عند الساعة 3:40 على ملعب الأمير عبد الرحمن بن سعود.
وفي حائل يحل فريق هجر الخامس ( 17) نقطة ضيفا على الطائي التاسع (12) نقطة وذلك على ملعب نادي الطائي عند الساعة 3:55 ، وفي الخبر يستضيف فريق القادسية الحادى عشر (6 ) نقاط نظيره الهلال السابع (15 ) نقطة في المباراة التي يحتضنها ملعب نادي القادسية عند الساعة 3:25



الرأي

هاءات ثلاث
(الانشطار البطولاتي)
فهد الروقي




تتكاثر الكائنات بدائية النواة لاجنسياً عن طريقالإنشطار الثنائي وقد سميت هذه العملية بالإنشطار الثنائي لأن الانقسام (الانشطار) ينتج خليتين (ثنائي) بنويتين مماثلتين للخلية الأبوية الأصلية تماماً. فقبل حصول عملية الانقسام يحدث ان تكبر الخلية في الحجم ويتضاعف الـدنا DNA ليصبح هناك كروموسومان يرتبطان في موقع معين في الغشاء البلازمي يعرف بالميزوزوم ، من ثم ينفصلان عن بعضهما عند حدوث استطالة في الخلية بحيث يتم سحب كل منهما في اتجاهين متعاكسين . وخلال هذه الفترة يتكون جدار وغشاء بلازمي جديدان ويتطوران وينموان باتجاه الداخل لقسم الخلية الى خليتين، وعندما يصبح طول الخليتين مماثلا للخلية الأصلية فإن الجدار الخلوي والغشاء البلازمي لكل منهما يكتمل.
يحكى أن رجلا أو امرأة سيان اعطى لجحا دينارا كي يحفظه أمانة عنده وبعد فترة جاء إلى جحا يطلب ديناره فقال له جحا خذه من تحت السجادة فلما رفع السجادة وجد بجانب الدينار درهما فأخبر جحا فقال خذهما فلقد ولد دينارك درهما وهو حقك فأخذ الرجل الدرهم وترك الدينار طمعا بعملية ولادة أخرى وذهب وبعد عدة أيام عاد مرة أخرى يطلب ديناره لكنه وجد جحا يبكي بكاء شديدا وسأله عن سبب هذا البكاء فقال جحا لقد مات دينارك في المخاض لكن الرجل صاح بعنف وهل يموت الدينار فجاء رد جحا الملجم تصدق بالولادة ولا تصدق بالموت
بين التعريف العلمي لمفهوم الانشطار الثنائي وبين القصة التراثية من الأدب العربي القديم رابط مشترك لنهم بعض إعلاميي ومسؤولي الأندية في زيادة عدد بطولات فرقهم المفضلة وكأنها تتكاثر بنظرية الانشطار الثنائي وهؤلاء ينطبق عليهم مقولة جحا الأخيرة فمن صدق بالولادة الخرافية الوهمية عليه أن يصدق أيضا بالوفاة التي تتمثل بتقليص العدد المبالغ فيه نكاية ببعض المنافسين ومحاولة اللحاق بالزعيم الذي يبتعد بمسافات طويلة فالنصر مثلا تجاهلوا الحديث المثبت للرمز النصراوي قبل 30 عاما والذي يثبت فيه عدد بطولاتهم بثماني فقط وبدليل إحضار ما يثبتها ولكنهم فجأة ودون مقدمات ودون أن نرى لهم صعودا للمنصات وصلوا للرقم ( 36 ) وكأنهم خلال الثلاثين سنة الماضية لم يغيبوا عن الانجازات عشرين سنة والمضحك المبكي أنهم صدقوا ذلك واعتمدوه وبعد تحقيق كأس ولي العهد قفز الرقم من ( 36 ) إلى ( 40 ) وهذا يدل على أنها تكاثرت بمعجزة تسمى ( الانشطار الرباعي ) ولو اردنا الخوض في تفاصيل هذه البطولات التي نجحوا بنفوذهم في أخذ ورقة من أمين عام في اتحاد سابق لصعقتهم من هول الصدمة ويكفي أن الورقة تقول إنهم ابطال دوري ( 1389هـ ) رغم أن من لديه الدرع هو الأهلي ويكفي أن من ضمن البطولات مسابقات تنشيطية لعبها الفريق مع فرق من حواري الرياض وضواحيها ختاما للبطولات لا يمكن التدليس حولها لوضوح أدلتها بصعود منصة والحصول على كأس أو درع وغير ذلك هرطقات وأضغاث أحلام .

الهاء الرابعة
علمت شلون الغلا يومه صغير
ويومه كبر ودع غرامي وخلاه
ما هي غريبه فالزمن لاحظ الطير
لا صف ريشه عاف عشه و مرباه





خسر من الشباب وابتعد النصر فثارت جماهيره:

يا هلال .. «اغتالوك»


حسن معاذ لحظة تسديدته التي سكنت شباك الهلال البارحة. تصوير: عبد العزيز النومان ـ "الاقتصادية"

تغطية: فهد الذيابي ـ سالم الحربي

رويدا رويدا، يبتعد لقب دوري عبد اللطيف جميل عن الهلال، ويقترب من النصر، بعدما قدم الشباب خدمة جليلة للأخير بفوزه على الأول بهدف في الجولة الـ 21، وأصبح الفارق بين المتصدر والوصيف تسع نقاط، في حال فوز الأصفر على الفيصلي اليوم.

وأزّم الأهلي موقف الرائد "المركز قبل الأخير" بالفوز عليه بهدف، فيما تعثر العروبة بعدما سقط في فخ التعادل بهدف لمثله.

توقف الهلال عند 48 نقطة، وتمسك الأهلي بالمركز الثالث بعدما رفع رصيده إلى 34 نقطة، بفارق نقطتين عن الشباب الرابع، وأصبح رصيد نجران 24 نقطة، فيما تساوى العروبة والرائد عند النقطة 21 إلا أن الأول يتفوق بفارق الأهداف.

في الرياض، صعق الشباب الذي لعب منظما رغم أنه لم يكن خطرا وفق تكتيك مدربه التونسي عمار السويح، نظيره الهلال بهدف قاتل بعدما تحصل المدافع حسن معاذ على ركلة حرة، انبرى لها وقذفها بقوة مرت من تحت يدي الحارس حسن شيعان (88). غاب الأداء الفني الرفيع والمتنوع عن الهلال، وظهر لاعبوه بلا روح معنوية أو قتالية داخل الميدان، وحاول الوصول إلى شباك الحارس وليد عبد الله إلا أن محاولاته باءت بالفشل، حيث تتكسر هجماته أمام الدفاع الأبيض، إضافة إلى روعونة هجومه في التعامل مع الفرص، لعل أبرزها كرة سالم الدوسري التي طوح بها بعيدا (42)، فيما تجلى وليد بإبعاد رأسية ناصر الشمراني إلى ركنية (62). وكاد معاذ يضاعف الغلة، إلا أنه لم يحسن التصرف مع ركلة الجزاء التي احتسبها الحكم البرتغالي قوميز إثر إعاقة المدافع البرازيلي لفرناندو مينجازو بيد أن الأول طوح بها بعيدا (94)، فثارت جماهير الهلال على مدربها سامي الجابر. في بريدة، دخل الرائد النفق المظلم إثر خسارته من الأهلي بعدما تحصل على ركلة ركنية ترجمها المهاجم البرتغالي لويس ليال هدفا (50).

في الجوف، تقاسم العروبة ونجران النقاط بفضل هدايا المدافعين إثر تعادلهما 1/1، حيث تقدم الأول عبر حمد الصقور (24)، إلا أن الثاني أبى الخروج خاسرا بفضل عدي عمرو (62).



سامي: الخسارة مسؤوليتي

فهد الذيابي من الرياض

شدد سامي الجابر مدرب فريق الهلال لكرة القدم، على أنه يتحمل مسؤولية خسارة فريقه أمام الشباب 0/1، أمس في الجولة 21 من دوري عبد اللطيف جميل، مبرئا اللاعبين من أي مسؤولية.

وقال خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس "الخسارة التي مني بها فريقي أتحملها كليا، وأبرئ اللاعبين من أي مسؤولية، لقد أدوا ما عليهم، والشباب نجح في الوصول إلى شباكنا من ضربة ثابتة".

وأضاف "كما قلت فريقي قدم مباراة جيدة، وصنع العديد من الفرص لكنها لم تستثمر بالشكل المطلوب، وكان بإمكانه كسب النتيجة، ولكنه حال كرة القدم".

كشف التونسي عمار السويح مدرب الشباب، أن المباراة جاءت متوسطة من حيث المستوى، وقال "عموما المباراة لم تأت بالمستوى المتوقع، وكانت متوسطة، نحن تعاملنا معها كما يجب، ولعبنا بتوازن خلال الشوطين".

وأضاف "كنا نعلم أن الهلال سيدخل إليها وهو يحاول تعويض خيبة أمله في كأس ولي العهد، وعليه سيكون مندفعا بقوة، أو أنه سيدخل إليها على خلفية مستوياته الأخيرة، ويواصل نتائجه السلبية، ومن جانبنا وضعنا الاستراتيجية المناسبة، وسنحت لنا العديد من الفرص التي لم نحسن استغلالها".

وتابع "أوجدنا مساحات واسعة وسط دفاع الهلال، كنا الأقرب للتسجيل، والحمد لله قد حصل ونجحنا في إحراز هدف، منحنا نقاطا غالية ستدعم موقفنا في الدوري، وتجلعنا نمضي بروح معنوية عالية".



الهلال .. بيع العقود بالخسارة


ويسلي لوبيز لاعب الهلال السابق.

إعداد: فارس المحيميد

بدأت الأندية السعودية في المواسم الأخيرة الاعتماد على شراء عقود اللاعبين الأجانب، والتحكم في بطاقتهم من حيث البيع أو الإعارة بعد الوصول إلى القناعة بعدم الحاجة الفنية إلى استمرارهم، وهو خيار يهدف إلى إنعاش الجانب الاستثماري في عقودهم خاصة الذين يحملون اسماً كبيراً.



وبرز في هذا الجانب نادي الهلال الذي استفاد وبمبالغ عالية من بيع عقود بعض اللاعبين، على رأسهم اللاعب البرازيلي تياجو نيفيز الذي تم بيعه قبل موسمين بنحو ضعف السعر الذي حضر به، وهو الأمر الذي تكرر مع اللاعب الروماني رادوي بعد بيع عقده للعين الإماراتي.

الأمر تغير في الفترة الأخيرة وبدأ الهلال يبيع لاعبيه بخسائر كبيرة، وهو الأمر الذي عزاه البعض إلى ضعف الأسماء التي جلبها أخيرا، إضافة إلى أن الضائقة المالية للأندية السعودية كانت سبباً في ذلك، خصوصاً أن نظام لجنة الاحتراف وشؤون اللاعبين في الاتحاد السعودي لكرة القدم يجبر الأندية على المخالصات المالية، من أجل تسجيل اللاعبين المحليين والأجانب الجدد في كل فترة احترافية.

من جانبه، شدد طارق الضويحي الباحث الاقتصادي على أن نجاح الهلال في استثمار عقود اللاعبين كان خطوة كبيرة في عالم الاحتراف، وقال: "كان الهلال يعتمد على التعاقد مع لاعبين على مستوى عال وبأسعار خيالية، لأنه يعلم يقيناً أن في لحظة سيتم بيع عقد اللاعب بمبلغ أعلى أو بنفس المبلغ في أسوأ تقدير، وكان الأمر إيجابياً للغاية في العديد من الحالات لأن هذه الخطوة تقوم بها أندية مختلفة على مستوى العالم، ومن الممكن استخدام هذا الجانب في دعم خزينة النادي بمبالغ كبيرة تسير العديد من الأمور".

وزاد: "في الفترة الأخيرة جاءت تعاقدات الهلال دون الطموح ولم تنجح مع الفريق حتى يتم بيع العقد بمبلغ يدر دخلاً كبيراً على النادي، أبرزهم السنغالي عبد القادر مانجان والكولمبي بوليفار الذين كانوا عبئاً على الفريق، لكن الأمر مختلف مع المغربي يوسف العربي والكوري بيونج سو والمغربي عادل هرماش والكاميروني آيمانا، لأن هؤلاء اللاعبين كانوا يملكون أسماء قادرة على جلب العروض حتى لو لم يظهروا بمستواهم المعروف مع الفريق، أما في قضية البرازيلي ويسلي وغيره من اللاعبين في الأندية الأخرى فإنها بسبب النظام الذي يتبعه الاتحاد السعودي لكرة القدم".

وحول تحميله نظام اتحاد كرة القدم السبب وراء ذلك، قال: "المشكلة في نظام لجنة الاحتراف وشؤون اللاعبين في الاتحاد السعودي للعبة، لأنها تجبر الأندية على توقيع المخالصات المالية مع اللاعبين الأجانب في حال عدم الرغبة في استمرارهم، وهو قرار جيد من باب عدم تحميل النادي أعباء مالية متراكمة، لكنها تضع اللاعب الأجنبي أقوى من النادي لأنه مجبر على توقيع مخالصة مالية أو لن يتم تسجيل أي لاعب جديد".

وأضاف: "مشكلة اللاعب البرازيلي ويسلي أنه اتفق مع أحد الأندية الرومانية على توقيع العقد بعد الحصول على المخالصة من الهلال، رغم بقاء موسم كامل في عقد اللاعب، وذلك وفقاً لما تم تداوله إعلامياً في الصحف المحلية والرومانية، وهذا إجراء غير احترافي من اللاعب لأنه يريد استغلال نظام الاتحاد السعودي لصالحه، والهلال يريد أن يبيع عقده، خصوصاً أنه يملك عددا من العروض الخليجية التي رفضها اللاعب، ما أجبر الطرفان على الترافع للاتحاد الدولي لكرة القدم".

وختم بقوله: "ما تقوم به إدارة الهلال من الاستثمار في عقود اللاعبين الأجانب خطوة مميزة وجريئة، لكنها تحتاج إلى أمرين رئيسين يجب وضعهما في الاعتبار لكل ناد يريد العمل على هذا الجانب، وهو اختيار اللاعب المميز الذي يملك اسماً كبيراً ومسيرة حافلة مع أندية معروفة، والأمر الآخر أن يتم إيجاد حل بديل عن المخالصات المالية التي تشكل تهديداً مباشراً للأندية".





بعد خسارته من الليث بهدف وحيد
الشباب يقضي على أمل الهلال في الدوري

متابعة - خالد الجابر


[IMG] فرحة شبابية بعد هدف المباراة الوحيد من حسن معاذ[/IMG]

منح الشباب الضوء الأخضر للنصر لتأكيد حسم دوري عبداللطيف جميل لصالحه بعد أن أطاح بالوصيف الهلال بهدف حسن معاذ (90) في المباراة التي جمعت الفريقين على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض ضمن منافسات الجولة 21 ليحصل الشباب على النقطة 32 في المركز الرابع ويتجمد رصيد الهلال عند النقطة 48 في المركز الثاني في مباراة لم ترتق للمستوى المأمول، ويبدو أن آثار خسارة كأس ولي العهد ألقت بظلالها على الهلال في هذه المباراة.

كشف الفريقان عن نواياهما الهجومية مبكرا بفتح اللعب عن طريق الأطراف بتبادل الهجمات والبحث عن السيطرة على منطقة المناورة التي زج فيها مدربا الفريقين بخمسة لاعبين ومهاجم وحيد مع رقابة محكمة من محوري الارتكاز الشبابي الخيبري والغامدي على نيفيز وسط الهلال.
الخطورة في المباراة حضرت مع الدقيقة (19) برأسية مهند عسيري من ركلة ركنية مرت فوق العارضة، بعد ذلك ظهر تفوق الشباب في حسن الانتشار والتحرك الجيد في الثلث الأخير من الملعب.
وعلى النقيض في الهلال كرات مقطوعة واستعجال في التمرير رغم السيطرة الميدانية، لكن النهاية غير سليمة، ما عدا رأسية نيفيز بعرضية من سالم الدوسري (39) مرت بجوار القائم وسط تراجع شبابي لوقف الضغط الهلالي على مرمى وليد عبدالله.
وحصل مهند عسيري على هجمة مرتدة (41) تكسرت على أقدام الدفاع الهلالي رد الهلال بعدها بفرصة لا تضيع من عرضية الزوري الثمينة على القائم الأول التي طوح بها سالم الدوسري فوق العارضة، وكانت معها نهاية الشوط الأول.
هدد الهلال مرمى الشباب مع بداية الشوط الثاني بكرتين متتاليتين من نيفيز والعابد، عاد بعدها بهجمة مرتدة (51) في لحظة بحث الهلال عن مرمى شيعان. لكن كرة نيفيز جاءت سهلة في يد وليد عبدالله الذي أنقذ هدفا مؤكدا (61) برأسية ناصر الشمراني من عرضية ياسر الشهراني، ليستمر التعادل السلبي ويزج الشباب بعبدالمجيد الرويلي بدلا من رافينها (72).
في المقابل خرج العابد ودخل سلمان الفرج، ولم تضف هذه التبديلات للفريقين أي تغيير في ظل تراجع الشباب وغياب الحلول الهلالية، ليزج الجابر بيوسف السالم بدلا من عبدالعزيز الدوسري (81) ليلعب بمهاجمين كاد معها السالم في أول لمسة يسجل، لكن كرته طوح بها فوق العارضة، ليدخل المحياني بدلا من مهند عسيري.
وتصدى القائم الأيمن لأثمن الفرص الشبابية (87) من قدم البديل المحياني في لحظة انفراد تام مستغلا عثرة الدعيع قبل أن يبعدها الفرج، لكن حسن معاذ وضع فريقه في المقدمة من قذيفة قوية من كرة ثابتة (90) سكنت المرمى على يمين حسن شيعان، ليدخل الصليهم بدلا من أحمد عطيف في الوقت بدل الضائع، حيث احتسب معها الحكم ركلة جزاء لصالح فرناندو وضعها معاذ في العارضة مهدرا فرصة تعزيز النتيجة.



القادسية يستضيف الهلال والاتفاق يرحل للشباب بدوري الناشئين

علي القعيمي- الأحساء

تقام عصر اليوم الجمعة مباريات الجولة الثالثة عشرة من الدوري الممتاز لكرة القدم لدرجة الناشئين، حيث يلعب الفريق المتصدر فريق النادي الأهلي 30 نقطة على ملعبه بمدينة جدة أمام فريق الوحدة من مكة المكرمة، والذي يحتل المركز الثامن برصيد 12 نقطة، ويلعب الاتفاق صاحب المركز الثاني في سلم الترتيب برصيد 23 نقطة مع الشباب صاحب المركز الخامس برصيد 16 نقطة، وذلك على ملعب نادي الشباب بالرياض. ويواجه الاتحاد صاحب المركز الثالث برصيد 19 نقطة فريق التعاون صاحب المركز الأخير برصيد نقطة واحدة، وستقام المباراة على ملعب نادي الاتحاد بجدة. ويستقبل فريق القادسية صاحب المركز الحادي عشر قبل الأخير برصيد 3 نقاط في مدينة الخبر فريق الهلال صاحب المركز السادس برصيد 16 نقطة. ويواجه فريق النصر صاحب المركز السابع برصيد 15 نقطة فريق النجمة صاحب المركز العاشر برصيد 11 نقطة، وستقام المباراة على ملعب نادي النصر بالرياض. ويستضيف فريق الطائي صاحب المركز التاسع برصيد 12 نقطة في حائل فريق هجر رابع الترتيب برصيد 17 نقطة.



لقاء متكافئ يجمع الاتحاد والنصر‏
طائرة الهلال في مهبط المحيط

خالدالحديثي- الرس


الهلال يسعى للانفراد بصدارة الدوري

تتواصل اليوم الجمعة منافسات مسابقة الدوري الممتاز للكرة الطائرة بإقامة ثلاث مباريات ضمن الجولة الخامسة، وما زال الاهلي يتصدر الترتيب بعد فوزه في خمس مباريات متتالية (15 نقطة)، ثم الهلال في المركز الثاني (12 نقطة) من اربع مباريات، فيما حافظ الوحدة على المركز الثالث (11 نقطة)، ثم الهداية في المركز الرابع (8 نقاط)، وتأتي مباراة الهداية والوحدة كأقوى مباريات هذا الاسبوع نظرًا لتكافؤ المستوى الفني بين الفريقين المباراة ستقام على صالة رعاية الشباب بالدمام 4 عصرٍا يقود اللقاء تحكيميًا الدولي سمير الراجح «حكم أول» والدولي يعقوب السبت «حكم ثاني» ودعيج الدوسري «مسجل».

ويستضيف النصر صاحب المركز ما قبل الاخير (بدون أي نقاط) الاتحاد صاحب المركز السابع (4 نقاط) المباراة ستقام على صالة رعاية الشباب بالرياض 4 عصرًا، يقود اللقاء تحكيميًا ياسر ال اسماعيل «حكم أول» والدولي خالد الزغيبي «حكم ثاني» والدولي عبدالله العباس «مسجل» والدولي السابق عبدالله العدوان «مراقب فني».
ويستضيف المحيط صاحب المركز الثامن (3 نقاط) نظيره الهلال صاحب المركز الثاني (12 نقطة) على صالة رعاية الشباب بالدمام 5.30 مساء يقود اللقاء تحكيميًا هاني سنان «حكم أول» وأحمد الغامدي «حكم ثاني» وإبراهيم المرهون «مسجل».

يواصل مدرب المنتخب السعودي الاول الصربي جوفيكا سدكو مع مساعديه حضوره لمتابعة جميع مباريات الدوري الممتاز لجميع الفئات، وذلك للوقوف على مستويات اللاعبين وتدوين جميع الملاحظات من أجل اختيار العناصر التي سيضمها للمنتخبوتم تأجيل مباراة الشباب والموج ضمن هذه الجولة نظرًا لمشاركة الاول مع شقيقه فريق الاهلي اللذين يمثلان المملكة في بطولة الاندية العربية التي ستقام في تونس.
«جوائز الافضلية»
حصل خمسة لاعبين على جوائز الافضلية في مباريات الاسبوع الرابع لمسابقة الدوري الممتاز بواقع خمسة آلاف ريال لخمسة لاعبين ففي مباراة الهلال والشباب حصل لاعب فريق الشباب فارس العتيبي على مبلغ (ألف ريال)، وسلمها رئيس الاتحاد فهد الحريشيو، وحصل لاعب الموج ابراهيم العوض على مبلغ (ألف ريال) في مباراة فريقه امام الاتحاد، وسلمها عضو مجلس الادارة رئيس لجنة الحكام عبدالله العدوان، وفي مباراة الوحدة والمحيط حصل لاعب الوحدة ابراهيم الكناني على مبلغ (ألف ريال)، وسلم الجائزة الحكم الدولي علي البيشي، فيما ذهبت جائزة افضل لاعب في مباراة الاهلي والنصر للاعب الاهلي يوسف ابو عوف، وحصل على مبلغ (ألف ريال)، وسلم الجائزة عضو لجنة الحكام الدولي صالح محفوظ، فيما حصل لاعب الهداية حسين الصايغ على مبلغ (ألف ريال) في مباراة فريقه امام الرياض، وسلمها مدير المنتخبات الوطنية صالح القاسم.
«متابعة مستمرة»
يواصل مدرب المنتخب السعودي الأول الصربي جوفيكا سدكو مع مساعديه حضوره لمتابعة جميع مباريات الدوري الممتاز لجميع الفئات، وذلك للوقوف على مستويات اللاعبين وتدوين جميع الملاحظات من أجل اختيار العناصر التي سيضمها للمنتخب خاصة وان المنتخبات السعودية تنتظرها العديد من الاستحقاقات الخارجية خلال المرحلة المقبلة.





الشباب يمهد طريق «النصر»

الرياض - فارس العتيبي



زاد الشباب من أوجاع الفريق الهلالي عندما تغلب عليه بهدف من دون رد في مستهل الجولة الـ21 من دوري «جميل»، ليعزز موقعه في المركز الثالث، ممهداً الطريق أمام المتصدر النصر لتوسيع الفارق بينه وبين الهلال إلى 9 نقاط والاقتراب من حسم اللقب لمصلحته.

فيما تغلب الأهلي على مضيفه الرائد بهدف من دون رد، في الوقت الذي انتهت مباراة العروبة ونجران بالتعادل بهدف لمثله.

الهلال - الشباب

جاءت البداية حذرة من الفريقين، وانحصر اللعب خلال الدقائق الأولى في وسط الميدان، غابت المحاولات الهجومية والخطورة الحقيقية أمام المرميين نظراً إلى الكثافة العددية في منطقة المناورة التي شهدت وجود غابة من السيقان من لاعبي الفريقين رغبة في امتلاك زمام اللعب، لتمر الدقائق والأداء سجال من دون خطورة تذكر حتى سدد سالم الدوسري كرة من داخل منطقة الجزاء في يد وليد عبدالله (8)، ثم أرسل مهند عسيري كرة رأسيه بعد أن أخطأ شيعان في إبعاد الركنية، ولكن كرته مرت فوق العارضة الزرقاء.

ومع مرور الوقت بدأت المحاولات الهجومية من الفريقين تأخذ منحى أكثر جدية، لتتفاعل جماهير الهلال في (33) بتشجيع ومؤازرة مدافعها الشاب سلطان الدعيع الذي يحمل الرقم نفسه دعماً له وحفزاً بعد أن أخطأ في نهائي الكأس، ثم طالبت الجماهير بركلة جزاء بعد سقوط سالم الدوسري في كرة مشتركة مع عبدالله الأسطا، إلا أن الحكم أشار بمواصلة اللعب (38)، وانبرى البرازيلي تياغو لعرضية الدوسري برأسه لتمر بمحاذاة القائم الشبابي، بعدها قاد مهند عسيري مرتدة شبابية لم يحسن تمريرها إلى فرناندو في الجانب الآخر (40).

الفرصة الأخطر في مجريات الشوط الأول أهدرها سالم الدوسري الذي فشل في ترجمة عرضية الزوري المتقنة إلى الشباك، إذ طوح بها عالياً بيسراه وهو على بعد خطوات من المرمى الشبابي (42)، ولعب المدافع ديغاو كرة رأسية في القائم الشبابي قبل أن يعلن الحكم المساعد حال تسلل، لتنتهي بعدها أحداث الشوط الأول بالتعادل السلبي بين الفريقين.

زاد الشباب من أوجاع الفريق الهلالي عندما تغلب عليه بهدف من دون رد في مستهل الجولة الـ21 من دوري «جميل»، معززاً موقعه في المركز الثالث، وممهداً الطريق أمام المتصدر النصر لتوسيع الفارق بينه وبين الهلال إلى 9 نقاط والاقتراب من حسم اللقب لمصلحته.

فيما تغلب الأهلي على مضيفه الرائد بهدف من دون رد، في الوقت الذي انتهت مباراة العروبة ونجران بالتعادل بهدف لمثله.

وفي الشوط الثاني حرص مدربا الفريقين السويح في الشباب والجابر في الهلال على إغلاق كل المنافذ المؤدية إلى المرميين، ما أسهم في غياب المتعة الهجومية والفرص الحقيقية من الفريقين، ما عدا بعض المحاولات الفردية التي لم تشكل خطورة على الحراس، لينسل فرناندو بكرة من الجهة اليسرى لعبها إلى جوار القائم (49)، ومرر الشهراني عرضية من الجهة اليمنى قابلها الشمراني برأسيه قوية، لكن براعة وليد عبدالله أنقذت الموقف (63)، وفاجأ عمار السويح لاعبه البرازيلي رافينها بتغييره باللاعب عبدالمجيد الرويلي، فيما سحب الجابر اللاعب نواف العابد وزج بسلمان الفرج بديلاً عنه، ثم أشرك يوسف السالم على حساب عبدالعزيز الدوسري (80)، وكاد السالم من أول لمسة أن يهز الشباك مستغلاً هفوة دفاعية، إلا أن تسديدته اعتلت العارضة الشبابية (82)، وأشرك السويح عيسى المحياني بدلاً من عسيري، وأضاع المحياني أخطر فرص الشوط الثاني من كرة انفرادية بعد خطأ من الدعيع، إذ سدد الكرة في القائم وسط ذهول الجميع (88)، وفجر الظهير الشبابي الأيمن حسن معاذ أحداث اللقاء وأشعل قناديل الفرح في مدرجات شيخ الأندية السعودية من كرة صاروخية لا تصد ولا ترد، من خطأ في منتصف ملعب الهلال مرت من تحت يدي شيعان لتعانق الشباك الزرقاء، محرزاً هدف الفوز الشبابي، ثم تحصل فرناندو على ركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع بعد إعاقته من ديغاو، نفذها حسن معاذ في العارضة الهلالية، لتنتهي أحداث اللقاء بفوز الشباب بهدف معاذ الصاروخي.

الأهلي - الرائد

دخل فريق الأهلي الحصة الأولى منذ انطلاق صافرة حكم اللقاء مرعي العواجي باندفاع هجومي بحثاً عن هدف باكر، فيما أغلق الرائد خطوطه الخلفية بإحكام، وعلى رغم المحاولات المتكررة التي قام بها لاعبو الأهلي لويس ليال ومصطفى بصاص وأريك ألوفيرا فإن تألق حارس الرائد أحمد الكسار كان لها بالمرصاد.

وسرعان ما عاد أصحاب الأرض إلى أجواء اللقاء ونفذوا محاولات عدة من طريق عبدالعزيز الجبرين وألكسيس مندومو وحسن الشويش، ولكن من دون خطورة تذكر.

وكاد لاعب الأهلي مصطفى بصاص أن يفتتح أهداف اللقاء بعد أن سدد كرة قوية من خارج منطقة الـ18 إلى مرمى الرائد تصدى لها بصعوبة أحمد الكسار لترتد إلى البرتغالي لويس ليال الذي سددها خارج المرمى.

واستمرت السيطرة الأهلاوية من دون فاعلية وسط تحفظ دفاعي من لاعبي الرائد الذين اعتمدوا على الهجمات المرتدة، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي بين الفريقين.

وفي مطلع الشوط الثاني، نجح البرتغالي لويس ليال في استثمار كرة عرضية ذكية من أريك ألوفيرا صوبها رأسية إلى داخل مرمى الرائد معلناً الهدف الأول للأهلي.

بعد ذلك أجرى الجهازان الفنيان للفريقين، البرتغالي فيتور بيريرا والجزائري نورالدين بن زكري، تغييرات فنية عدة بحثاً من الأول عن تعزيز تقدم فريقه، بينما كان هم الثاني محاولة عودة الفريق إلى المنافسة على اللقاء. وحاول الأهلي من دون جدوى فيما لم تفلح محاولات الرائد المحدودة في تعديل النتيجة.



ترشيح سفراء المسؤولية الاجتماعية لـ«الآسيوي»



عقدت لجنة المسؤولية الاجتماعية والبيئة في الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم، اجتماعها الدوري برئاسة عبدالرزاق أبوداود وبحضور جميع أعضائها في فندق هيلتون بجدة أمس (الخميس). ووافقت اللجنة خلال الاجتماع على ترشيح سفراء للمسؤولية الاجتماعية بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم، إذ اختارت من اللاعبين كلاً من صالح النعيمة وغازي حسن عيد وعبدالله جاسم، ومن المدربين الوطنين اختارت كلاً من: خالد القروني وعبدالعزيز الخالد وحمود السلوة. واعتمدت اللجنة تصميم ورشة المسؤولية الاجتماعية والبيئة الأولى بجدة لأندية دوري عبداللطيف جميل للمحترفين التي ستعقد في الـ25 من آذار (مارس) المقبل. ووافقت اللجنة على مسودة اتفاق الشراكة مع جمعية صوت المسؤولية الاجتماعية، وكذلك على الجدول الزمني لزيارات أعضاء اللجنة لأندية دوري المحترفين، وكذلك على لائحة جائزة الكرة الذهبية للاتحاد.





حسن معاذ يشعل الدرة.. ويسقط الهلال بصاروخية قاتلة
النصر المنتشي يسعى لحصد نقاط الفيصلي للاقتراب أكثر من لقب الدوري


من مباراة الشباب والهلال أمس

الرياض: فهد العيسى

أصاب حسن معاذ مشجعي فريق الهلال في مقتل، بعدما اقتنص هدفا ثمينا مع اللحظات الأخيرة من مجريات مباراتهم التي جمعت بين الثنائي مساء يوم أمس. وبعد أن كانت المواجهة تسير في طريقها للتعادل السلبي دون أهداف بعدما بدأت مفلسة فنيا دون أي لمحات هجومية من الجانبين، تحصل الشباب على خطأ بالقرب من منطقة الجزاء الهلالية مع الدقيقة 90، تقدم له حسن معاذ وأرسل الكرة قوية سكنت على يمين الحارس حسين شيعان. وعاد اللاعب الذي غير مجريات المباراة حسن معاذ ليضيع ركلة جزاء لصالح فريقه مع الدقيقة السادسة من الوقت الإضافي، ليرفع الشباب رصيده للنقطة 32 مستمرا في المركز الرابع خلفا للأهلي صاحب المركز الثالث. أما فريق الهلال الذي خسر بطولة كأس ولي العهد مطلع الأسبوع المنصرم فزادت أوضاعه سوءا بعدما تجمد رصيده عند النقطة 48 بفارق ست نقاط عن المتصدر النصر قابلة للزيادة في حال فوز الأخير هذا المساء على نظيره الفيصلي.

وضمن مجريات الجولة الحادية والعشرين نجح الأهلي في تجاوز نظيره الرائد بهدف دون رد حمل توقيع مهاجمه البرتغالي لويس ليال في ظهوره التهديفي الأول مع فريقه الأهلي، ليرفع الأخير رصيده للنقطة 34 متشبثا بالمركز الثالث، وسط مطاردة شبابية كبيرة عقب فوزه يوم أمس.. في حين تجمد رصيد الرائد عند النقطة 21 متراجعا للمركز الثالث عشر بفارق الأهداف عن نظيره العروبة.

وفي الجوف، اكتفى فريقا العروبة ونجران بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما، حيث رفع نجران رصيده للنقطة 24 متقدما للمركز السابع، في حين رفع العروبة رصيده للنقطة 21 متقدما للمركز الثاني عشر بفارق الأهداف عن نظيره الرائد. وسجل لنجران لاعب العروبة عدي عمرو عن طريق الخطأ، في حين أضاف هدف العروبة لاعب نجران حمد الصقور بالخطأ داخل شباك فريقه.

وفي ما يخص متصدر الدوري السعودي للمحترفين «النصر»، وبنشوة عودته للبطولات وتتويجه بطلا لمسابقة كأس ولي العهد بعد طول غياب أمام غريمه التقليدي، يدخل النصر مواجهته الأولى التي تعقب التتويج عندما يلاقي الفيصلي مساء اليوم على ملعب الملك فهد الدولي بالعاصمة الرياض، وسط توقعات بزحف جماهيري عقب إعلان الشركة المسوقة لتذاكر فريق النصر «صلة» فتح بوابات الملعب أمام الجماهير الراغبة في الحضور تكريما من الشركة لفريق النصر عقب حصوله على البطولة مطلع الأسبوع المنصرم.

وإلى جوار مواجهة النصر ونظيره الفيصلي سيسدل الستار مساء اليوم الجمعة على منافسات الجولة الـ21 من دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين، بإقامة ثلاث مواجهات، حيث يلتقي الاتفاق مع الاتحاد، والتعاون مع النهضة، والفتح مع الشعلة.

وعودة إلى المواجهة الأبرز التي تجمع بين المتصدر النصر ونظيره الفيصلي الذي يحتل المركز الحادي عشر برصيد (21 نقطة) وبفارق بسيط عن فرق المؤخرة في سلم ترتيب الدوري.. النصر الذي دخل هذه المواجهة باحثا عن تعزيز صدارته وخطف نقاط اللقاء من أجل الاقتراب بصورة أكبر من التتويج بلقب الدوري الذي طال ابتعاد النصر عنه لسنوات قاربت الـ15 عاما. الأوروغواياني كارينيو، المدير الفني لفريق النصر، يتوقع أن يخوض اللقاء بقائمة مقاربة للتي ظهر عليها الفريق في المباراة النهائية، مع توقعات بالتعديل في خط هجومه والزج بالحوسني أو الراهب كبديل للبرازيلي إلتون مع بداية المباراة. ورغم أفضلية النصر الفنية فإنه يخشى من طموح الفيصلي في خطف نقاط اللقاء خوفا من شبح الهبوط، حيث قاتل الفيصلي في مواجهته الأخيرة الأسبوع الماضي أمام الاتحاد ونجح في خطف نقاط المباراة، إلا أن الفيصلي يفتقد خدمات مهاجمه الأردني عبد الله ذيب الموقوف نظرا لحصوله على (3 بطاقات صفراء).

وفي الدمام، يلتقي الاتحاد مع الاتفاق في مواجهة حامية للابتعاد عن شبح الهبوط، حيث يحتل الثنائي مركزين متوسطين في سلم الترتيب، إلا أن الفارق النقطي الضئيل يهددهما بشبح الهبوط، حيث يحضر الاتحاد في المركز السابع برصيد (23 نقطة)، في حين يحل الاتفاق في المركز التاسع برصيد (22 نقطة), ويأمل الفريقان في تعويض خسارتهما بالجولة الماضية وخطف نقاط المواجهة التي من شأنها بث الاطمئنان في نفوس المشجعين بعدما خسر الاتحاد المباراة السابقة أمام الفيصلي في حين تعرض الاتفاق لخسارة على يد نظيره النهضة متذيل سلم ترتيب الدوري.

وفي بريدة، يستضيف التعاون نظيره النهضة في مواجهة متباينة الطموح، حيث يسعى التعاون إلى خطف نقاط اللقاء من أجل زيادة رصيده النقطي والاقتراب من خطف المركز الثالث الذي افتقده التعاون لصالح الأهلي في الجولات الماضية. ويحضر التعاون في المركز الخامس برصيد (28 نقطة). في المقابل يدخل النهضة اللقاء باحثا عن مواصلة انتصاراته وخطف نقاط المباراة إذا ما أراد البقاء والاستمرار في منافسات الدوري موسما إضافيا، حيث يقبع الفريق في مؤخرة الترتيب برصيد (12 نقطة) وبفارق يصل إلى ثماني نقاط عن أقرب الفرق إليه.

وأخيرا في الأحساء يحل الشعلة ضيفا على نظيره الفتح في مواجهة يبحث من خلالها حامل النسخة الأخيرة من لقب الدوري عن الظفر بنقاط المباراة من أجل نزع رداء الخوف من الهبوط الذي لازم أبناء الأحساء، حيث يحتل الفريق المركز العاشر برصيد 21 نقطة.. وفي المقابل يأمل الشعلة في مواصلة صحوته الفنية والعودة لأجواء الانتصارات عقب تعادله الأخير مع الأهلي. ويبدو الشعلة الأقرب من المناطق الدافئة، حيث يحتل المركز السادس بـ24 نقطة.





أشار إلى معاناة فريقه من عدم التوفيق.. وكشف مساعيه لإعادة الثقة بالهلاليين
سامي الجابر: نتيجة الشباب لم تنصف سيطرتنا.. وأتحمل الخسارة



كتبه : عبدالله الدوسري

أعلن سامي الجابر مدير جهاز الهلال الفني تحمله وحده مسؤولية الخسارة من فريق الشباب ضمن منافسات الجولة 21 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين, مؤكداً أن فريقه لم يكن يستحق الخسارة في تلك المباراة, وقال: "جاء الهدف الوحيد عبر خطأ من كرة ثابتة, بعدما سيطرنا على معظم فترات المباراة. وكان من المفترض أن ينتهي الشوط الأول بهدف لنا على الأقل لكن إذا لم تسجل لا بد أن تستقبل شباكك الهدف, وذلك حال كرة القدم. لقد حاولنا كثيراً لكن كان ينقصنا التوفيق. وأشكر لاعبي الهلال على ما قدموه. وهناك أشياء لا بد من تعديلها فيما تبقى من الموسم".
وعن أسباب تأخره في التغييرات حتى الدقيقة 72 ، قال: "التغييرات تكون بحسب حاجة الفريق, وأعتقد أن حاجة الفريق لم تتجاوز التغييرات التي حصلت, وعملنا أن ننظر للمباراة من الخارج وليس الالتفات للآراء, وما حصل في المباراة هو فقط أننا لم نسجل بغض النظر عن التغييرات ومن دخل ومن خرج".
وحول عدم إحداثه تغييرات كببيرة في التشكيلة الأساسية، قال: "اللاعبون أدوا مباراة كبيرة أمام النصر, وليسوا بحاجة إلى التغيير فقط كانوا يحتاجون لإعادة الثقة, ولا زلنا نطمح في تقديم الأفضل فيما تبقى لنا من المباريات".
وأشار سامي الجابر إلى تناصف فريقه في كسب الكرات الثانية. وبين: "لم تحدث الأخطاء الدفاعية سوى بعد تسجيل الشباب هدفه الوحيد, مؤكداً أن إرجاع الكرة للحارس كان بسبب الضغط الكبير على المدافعين.
وعن تدني نسبة تسجيل الهلال للأهداف في المباريات الأربع الأخيرة، قال الجابر "تحصل الهلال خلال تلك المباريات الأربع على فرص كثيرة، لكن لم يوفق الفريق في ترجمتها إلى أهداف, وذلك جزء من اللعبة, لكن ينبغي إلاّ نستسلم وأن نعود لرفع المعدل التهديفي مرة أخرى".



عبدالعزيز الدوسري: لم نستحق الخسارة أمام الشباب .. وأنا باق في الهلال
سلطان الدعيع:سنتمسك بكل أمل في الدوري..وسأعوض الهلاليين بالبطولات

كتبه : محمد الفرهود

شدد سلطان الدعيع مدافع فريق الهلال على التمسك بحظوظ فريقه في دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين رغم الخسارة مساء اليوم الخميس أمام الشباب، مؤكدا أنه لازال أمامهم 5 لقاءات سيسعون لكسبها دون النظر إلى النصر ونتائجه، رافضا أن تكون خسارة بطولة كأس ولي العهد قد ألقت بظلالها على الفريق، مشيرا إلى أن خسارتهم لهذه البطولة ستكون دافعا له لتعويض الجماهير في المزيد من البطولات القادمة.

وأكد الدعيع أن الهلال سيطر على مجريات لقائه أمام الشباب ولكن التوفيق لم يحالف سالم الدوسري وناصر الشمراني في تسجيل الهجمات التي سنحت لهم، مشيرا إلى أن الجماهير الهلالية هي الداعم الأول لهم وهي الوقود الحقيقي.

وأشاد الدعيع بوقفة الجماهير الهلالية معه بعد الهدف الذي سجله في مرماه في نهائي كأس ولي العهد، وقال: "مثلما ساهمت في فقدان الهلال لبطولة، سأساهم بإذن الله في المستقبل في إحرازه العديد من البطولات".

من جانبه، أوضح عبدالعزيز الدوسري أن الهلال لم يستحق الخسارة أمام الشباب كونهم قدموا أداء جيدا ومستوى مميزا، مشيرا إلى أنهم دخلوا اللقاء بغرض كسب النقاط الثلاث .

وبين الدوسري أن طموحهم كان إرضاء الإدارة والجماهير عقب خسارة بطولة كأس ولي العهد، مشيرا إلى أن الشباب كسب اللقاء بركلة ثابتة، مشددا على أن الأخطاء التي يقع بها اللاعبون في التمرير تعود إلى قلة التركيز، مؤكدا أنهم سيعملون على التعويض في القادم من الأيام.
وحول تجديد عقده، أكد الدوسري أنه باق في الهلال .



هتفوا ضد بعض ومع وضد سامي وضد بعض القنوات والاعلاميين
جمهور الهلال يتدافع على سامي واللاعبين ورجال الأمن يتصدون لهم

كتبه : إدارة الأخبار



ما أن أعلن الحكم صافرة نهاية مباراة الشباب والهلال بفوز الشباب بهدف حسن معاذ إلا وتدافع عدد من الجماهير إلى مخرج حافلة نادي الهلال، للتعبير عن سخطهم، من جهة، وفئة تهتف ضد بعض الإعلاميين، وأحيانا يكون الهتاف متضادا بين الجماهير ممن يهتفون لساني وآخرون ضده، وتعرض بعض مراسلي القنوات للأذى، في وقت منع رجال الأمن المصورين الفوتوغرافيين من التقاط أي صور. وتدخل رجال الأمن
وأبعدوا الجمهور عن الممر المؤدي لخروج الحافلة.
ووجد عدد كبير في وجه الخارجين من غرفة الهلال.

وكثف رجال الأمن وجودهم للتصدي لأي خطر قد يحدث.

ومما يشار إليه أن الفوز الشبابي أبعد الهلال بنسبة 99% عن المنافسة على لقب دوري جميل في حال فوز النصر غدا على الفيصلي كما هو متوقع وسيبتعد تسع نقاط ويحسم الدوري قبل لقاء الديربي المنتظر بعد جولتين.



لجنة المسؤولية توقع اتفاقيات مع غرفتي جدة ومكة وهيئة الأمر وتستعرض تجربة الهلال
النعيمة وعيد وجاسم والقروني والخالد والسلوة سفراء للمسؤولية

كتبه : إدارة الأخبار



رشحت لجنة المسؤولية الاجتماعية والبيئة في الاتحاد السعودي لكرة القدم كل من الكابتن صالح النعيمة، غازي حسن عيد، وعبدالله جاسم، و3 من المدربين الوطنين هم: خالد القروني، عبدالعزيز الخالد، وحمود السلوة، كسفراء للمسؤولية الاجتماعية بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

جاء ذلك خلال اجتماعها ظهر اليوم الخميس برئاسة الدكتور عبدالرزاق سليمان أبوداود وبحضور جميع أعضائها في فندق الهلتون بجدة، حيث ناقشت اللجنة عددا من المواضيع المهمة.

كما اعتمدت اللجنة تصميم ورشة المسؤولية الاجتماعية والبيئة الأولى بجدة لأندية دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين التي ستعقد يوم ٢٥ مارس القادم، ووافقت اللجنة على مسودة اتفاقية الشراكة مع جمعية صوت المسؤولية الاجتماعية، الموافقة على الجدول الزمني لزيارات أعضاء اللجنة لأندية دوري المحترفين، الموافقة على لائحة جائزة الكرة الذهبية للاتحاد، تفويض عضو اللجنة م. علي أحمد الغامدي بالتفاوض على عقد شراكة بين اللجنة وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في مجال التوعية المعلوماتية، والموافقة علي عقد اتفاقيتي شراكة مع غرفتي التجارة بجدة ومكة في مجالي المسئولية الاجتماعية والبيئة، الموافقة على قيام اللجنة بالتفاوض علي التعاون مع المعهد العالي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بجامعة أم القرى وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وعقد ندوة مشتركة للتوعية والتثقيف الاجتماعي، كما وافقت اللجنة على وضع جدول زمني للقيام بزيارات ميدانية لجمعيات ومراكز ذوي الاحتياجات الخاصة بالمملكة، وافقت اللجنة على طباعة كتيب ومطويات تعريفية بمهام ومسؤوليات واهداف لجنة المسؤولية الاجتماعية والبيئة.

وفي إطار أنشطة لجنة المسؤولية الاجتماعية والبيئة وبرنامج الاطلاع على والتعرف على أنشطة المسؤولية الاجتماعية والبيئة في أندية دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين، زار عضو اللجنة الأستاذ خالد الفهيد نادي الهلال ضمن برنامج الزيارات للأندية الذي تقوم به اللجنة وكان في استقباله الأستاذ سعود السبيعي رئيس قطاع المسئولية الاجتماعية بالنادي ونقل له تحيات رئيس وأعضاء اللجنة ورغبتهم في تطوير العمل في الأندية الرياضية عبر المسئولية الاجتماعية والبيئة، وقام الأستاذ خالد الفهيد بجولة في النادي واطلع على بعض المرافق التي تستفيد منها إدارة المسئولية الاجتماعية.

بعدها عرض الأستاذ سعود السبيعي أبرز إنجازات الإدارة خلال عام ٢٠١٣ وما قدمته من برامج ومنجزات ساهمت في دعم وخدمة المجتمع وذلك خلال الاجتماع الذي تم في مقر نادي الهلال بالرياض.
بعدها استعرض سعود السبيعي بعض البرامج التي سينقذها نادي الهلال خلال هذا العام، وفي نهاية الزيارة شكر الأستاذ سعود السبيعي لجنة المسئولية الاجتماعية على اهتمامها بهذا الجانب، ووعد بمد يد العون لخدمة المجتمع من خلال الجانب الرياضي بالتعاون مع لجنة المسئولية الاجتماعية في اتحاد كرة القدم.




سامي الجابر في المؤتمر الصحفي لم نستحق الخسارة وأتحمل المسؤولية



الرياض: عبدالله القحطاني

بدأ المدير الفني للفريق الأول بنادي الهلال سامي الجابر الحديث في المؤتمر الصحفي بعد مواجهة الشباب مساء أمس، بأنهم لم يستحقون الخسارة في المباراة، والفشل في تسجيل الأهداف هو ما أدى إلى هذه النتيجة، بينما قدم شكره للاعبي الفريق معلناً تحمله للمسؤولية كاملة.

ليكمل حديثه قائلاً في مباراة اليوم خلقنا العديد من الفرص الخطرة التي لم ننجح في إستثمارها، وإن لم تسجل فستقبل هدفاً في مرماك وهذا ماحدث، بينما لم تكن لدينا أخطاء كبيرة في الدفاع كما يقال، وكنا مسيطرين على المباراة فلم نحتاج للتبديل إلا في وقت متأخر، أما الآن سنعمل جاهدين على تحسين الأمور فيما تبقى من منافسات الموسم ونتمنى التوفيق.



في الرمق الأخير معاذ يبعد الهلال عن الدوري



الرياض: عبدالله القحطاني

ضمن مجريات الجولة 21 من دوري عباللطيف جميل للمحترفين خسر الهلال مساء اليوم أمام مضيفه الشباب في المباراة التي أقيمت على استاد الملك فهد بالرياض، بهدف وحيد سجله اللاعب حسن معاذ في الدقيقة 90.

بدأ الهلال بتشكيلة مكونة من:

حسين شيعان ..ديجاو .. سلطان الدعيع.. ياسر الشهراني .. عبدالله الزوري..كاستيللو ..عبدالعزيز الدوسري .. نواف العابد .. سالم الدوسري .. تياقو نيفيز .. ناصر الشمراني

بدأ شوط المباراة الأول بإستحواذ هلالي لم يشكل أي خطورة تذكر، نظراً للإنضباط الدفاعي الذي كان عليه الفريق الشبابي، والإعتماد على إغلاق مناطقه الخلفية بإحكام ومحاولة الإستفادة من الهجمات المرتدة متى ماسنحت الفرصة، ومع إنعدام الحلول الهجومية للفريقين أطلق الحكم صافرته معلناً عن نهاية الشوط بالتعادل السلبي.

فيما إستمر الإستحواذ الهلالي على أغلب مجريات الشوط الثاني، ولكن لم يوفق لاعبوه في الإستفادة من ذلك، فكانت أخطاء التمرير بين لاعبيه والرعونة أمام المرمى هي أبرز عناوين الشوط، وصبر المدير الفني لنادي الهلال سامي الجابر حتى الدقيقة 73 ليجري أول التبديلات بخروج نواف العابد ودخول سلمان الفرج بديلاً عنه محاولةً في تنشيط الجهة اليسرى وكسر نتيجة التعادل، بينما كان التبديل الناني للهلال في الدقيقة 81 بخروج عبدالعزيز الدوسري ودخول يوسف السالم الذي لم يغير كثيراً من واقع المباراة، فيما شهدت الدقيقة 90 من عمر المباراة الهدف الأول لنادي الشباب سجله اللاعب حسن معاذ، وإحتسب حكم المباراة ضربة جزاء للشباب في الدقيقة 94 أضاعها حسن معاذ، ليطلق بعدها الحكم صافرته معلناً عن نهاية المباراة بتقدم الشباب.



في ناشئي الممتاز الهلال يحل ضيفاً على القادسية لتعويض نتائجه السيئة



كتب - سلطان العودة

ضمن إطار مباريات الجولة الثالثة عشر من بطولة الدوري السعودي الممتاز للناشئين لموسم 2013-2014 يستضيف ناشئي فريق “القادسية” عصر اليوم الجمعة شقيقه ناشئي فريق “الهلال” في لقاء يجمعهما على ملعب نادي القادسية في الخبر عند الساعة الثالثة وخمس وعشرون دقيقة, وفي لقاء يسعى فيه الفريقين للفوز ولحصد النقاط الثلاث لتحسين موقعهما في جدول ترتيب الدوري .

ناشئي “القادسية” خاض مباراته في الجولة الماضية أمام ناشئي “الوحدة” وقد إنتهى اللقاء بفوزه بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدفين في اللقاء الذي جمعهما على ملعب نادي الوحدة في مكة المكرمة ليحقق فوزه الثاني في بطولة الدوري من أصل (11) مباراة حيث فاز في مباراته الأولى على شقيقه ناشئي “الإتحاد” بنتيجة هدفين مقابل لاشيء, ولم يسبق للفريق القدساوي أن تعادل في أي مباراة, وقد خسر في (9) مباريات كانت من أمام أندية “الإتفاق ذهاباً 1-2 وإياباً 0-1, الهلال 0-3, هجر 1-2, الطائي 0-1, النصر 0-1, الشباب 1-3, الأهلي 0-3, النجمة 0-3″, وله من الأهداف حتى الآن (8) أهداف وقد ولج في مرماه (21) هدف, يذكر أن ناشئي “القادسية” يملك في رصيده النقاطي فقط (6) نقاط .

فيما خاض ناشئي الفريق الهلالي مباراته الماضية أمام ناشئي فريق “الطائي” في لقاءِ إنتهى بالتعادل الإيجابي بنتيجة هدفين لكل منهما وفي لقاءِ جمعهما على استاد الأمير سلمان بن عبدالعزيز بمقر نادي الهلال ليتعادل في ثلاث مباراة له في الدوري, لعب “الهلال” حتى الآن في الدوري (11) مباراة فاز في (4) مباريات كانت على حساب “الطائي 1-0, القادسية 3-0, الشباب 3-0, التعاون 3-2″,وقد تعادل في (3) مباريات كانت مع كلاً من “الإتحاد 1-1, الوحدة 2-2, الطائي 2-2″ , فيما خسر في من أندية “الأهلي 1-2, النجمة 0-1, الإتفاق 1-2, هجر 1-3″, ويملك من الأهداف (18) هدف وعليه (15) هدف, فيما يملك الفريق الهلالي في رصيده النقاطي (15) نقطة من أصل (33) نقطة .



في بداية المشوار ببطولة المملكة الهلال يستضيف الأخدود



كتب - سلطان العودة

يستضيف براعم فريق “الهلال” عصر اليوم الجمعة عند الساعة الثالثة وأربعون دقيقة شقيقه براعم فريق “الأخدود” من نجران ضمن دور الـ32 من بطولة المملكة لفئة البراعم لكرة القدم, في اللقاء الذي سيقام على الملعب الرديف بمقر نادي الهلال, ويذكر أن القرعة وضعتهما وجهاً لوجهاً في هذا الدور .

تأهل فريق براعم “الهلال” لهذه البطولة بعدما حل ثانياً في بطولة أندية مكتب الرياض لكرة القدم للبراعم الذي حققها براعم فريق “النصر”, ويذكر أن هذه البطولة بدأت منذ موسم 2012-2013 حيث حقق النسخة الأولى براعم “الأهلي” وفي النسخة الثانية والأخيرة حققها براعم فريق “النصر”, ونظامها تأهل أبطال ووصفاء مناطق المملكة, وتكون من مباراتين أي ذهاباً وإياباً, وفي حال تأهل براعم “الهلال” أو “الأخدود” سيلاقي في دور الستة عشر من البطولة المتأهل من براعم فريق “اللواء” وفريق “الثقبة” .



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::



  #2  
قديم 07/02/2014, 05:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ~o~ ez3ag elhdo2 ~o~
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/01/2014
المكان: مجهول
مشاركات: 2,012
إقتباس
إعداد : الهلال زعيم الكون 1

الله يعطيك العآفية عالإعداد ماقصّرت . .

بالتوفيق للزعيم الملكي في البطولات القادمة . .

شُكرًا لكم . .
  #3  
قديم 07/02/2014, 05:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قاهر أسيا الآوحد
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 22/03/2008
مشاركات: 1,033
يشرفني ان اكون ثاني رد
اللي يقولون انهم هلاليين ويبون سامي يرحل
اقوووووووووووووووووووول لهم
وش استفدنا 54 بطوله
ومع ذلك يقوولوون محلي


يجب اعطاء سامي فرصة بدوري ابطال اسيا لانها خارج
القواعد ونفسيا بيكون الهلال افضل
ولاننسى تأثير الخساره من امام النصر على لقاء الشباب اليوم .



ملاحظه مهمة

أقالة سامي قد تسبب العديد من المشاكل يجب الصبر الهلال حالياً فريق بطل لكن خذلنا التحكيم كثيراً
  #4  
قديم 07/02/2014, 05:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الموسيقار0504
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 29/07/2012
المكان: Las Vegas
مشاركات: 203
هارد لك ومبروك الفوز للشباب

مافيه اي مجهود يشكر عليه المدرب
او اللاعبين
عفوا
اقصد
اشباه لاعبين
  #5  
قديم 07/02/2014, 05:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليـ14ـه
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 18/03/2008
المكان: حائل
مشاركات: 728
رحيل الاداره وسامي مطلب

اعيدو لنا هلالنا المرُعب
  #6  
قديم 07/02/2014, 05:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قلب تبوك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/10/2010
المكان: تبوكـ
مشاركات: 5,450
أخخخ ي قلبي عليك ي الهلال ؟؟؟
  #7  
قديم 07/02/2014, 05:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيكم العاااااااااااااااااااااااافيه على النقل
  #8  
قديم 07/02/2014, 05:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلآآليةة
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 12/01/2014
المكان: .
مشاركات: 1,002
الحمدلله ع كل حاال قدر الله وماشاء فعل ،،

شكرا ع الاعدااد ،،
  #9  
قديم 07/02/2014, 05:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعامه الملكيه
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 25/11/2012
المكان: في قلعة الزعامه
مشاركات: 524
يعطيكم العاااااااااااااااااااااااافيه على النقل

وهاردلك الخساره يازعماء لكن لابد من تصرف سريع فالهلال يغرق لابد انقاذ مايمكن انقاذه لابد من تغيير سامي وجلب مدرب ع مستوى عالي

ولابد من تغيير كاستيلوا واحضار مهاجم خطير مع الشمراني

سبحان الله وبحمده سبحان الله العضيم
  #10  
قديم 07/02/2014, 05:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الحلم لازرق
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/10/2013
مشاركات: 3,037
ولازالت إدارة الأستثمار تعبث بالهلال
  #11  
قديم 07/02/2014, 05:51 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عبدالله الذروي
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 24/03/2011
المكان: واقف على الارض مؤقتا
مشاركات: 444
شكراً لك والقادم أجمل بإذن الله
  #12  
قديم 07/02/2014, 05:51 AM
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 18/03/2009
المكان: المزاحميه
مشاركات: 1,134
تدورن وش ودي الحين ودي اصحى من النوم والاقي رئيس الهلال بندر بن محمد ومدرب الهلال باوزا
  #13  
قديم 07/02/2014, 05:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ شلال99
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 11/08/2008
المكان: Al khobar city
مشاركات: 1,228
قدر الله وماشاء فعل

إعداد : الهلال زعيم الكون 1

ووبس
  #14  
قديم 07/02/2014, 06:01 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
لاهنتوووو على نقل الأخبار
والحمد لله على كل حال
  #15  
قديم 07/02/2014, 06:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ alzaeemalhilaly
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 01/08/2013
المكان: الرياض
مشاركات: 147
صباااح الخير،،،
مشكورين على التغطية المميزة،،،،
هاردلك وبإذن الله نعوض في كأس الملك و الآسيوية ،،، مع التذكير ان الدوري الى الان ما انتهى ,,,
بالتوفيق للملكي ورجالاته قادم الإستحقاقات...
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:28 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube