المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree8Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 01/02/2014, 06:56 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,252
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم السبت 1 / 4 / 1435 هـ من الصُحف ‏




إعداد : الهلال زعيم الكون 1




في النهائي الحلم اليوم السبت:
ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز يرعى نهائي كأس ولي العهد بين الهلال والنصر



كتب - عمار العمار:

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع مساء اليوم السبت المباراة الختامية لمسابقة كأس ولي العهد التي ستقام بين فريقي الهلال والنصر على أرض إستاد الملك فهد الدولي بالرياض. الفريقان الكبيران النصر والهلال فرضا المنطق وتأهلا سوياً إلى النهائي الحلم والتاريخي الذي يجمعهما للمرة الثانية في تاريخ الفريقين في نفس المسابقة وهو النهائي الثاني على التوالي الذي يلتقي فيه الفريقان بعدما التقيا في العام الماضي وحقق خلالها الفريق الهلالي الكأس بعد فوزه بركلات الترجيح 4-3 بعد انتهاء المباراة بالتعادل بهدف لمثله. التنافس الكبير والمثير هذا العام انتقل من أجواء الدوري ليحط الرحال في هذه المسابقة الغالية على الجميع؛ وهو تأكيد على تفرد الفريقين بالأفضلية وأحقيتهما بالتأهل في ظل المنافسة الشرسة بينهما على لقبي الدوري وكأس ولي العهد. اليوم سنكون مع العرس الكبير والتاريخي في ذكرى تجديد للعصر القديم الذي كان الفريقان فيه ضلعين ثابتين في كافة المنافسات ليضربا موعداً في النهائي المثير والشرس الذي يعتبر أكثر النهائيات شراسة وقوة وإثارة لعدة اعتبارات في ظل الثورة الإلكترونية التي ألقت بظلالها على المنافسة الشرسة وباتت الجماهير تترقب ما ستسفر عنه ، فإما هيمنة زرقاء يواصل معها تخصصه بلقب هذه البطولة؛ وإما عودة صفراء بعد غياب طويل لينفض غبار السنوات العجاف.

كيف وصل الفريقان لهذه المباراة

الوصول لهذه المباراة لم يكن سهلاً أبداً وكان تتويجاً لعطاء الفريقين الأفضل في الموسم حتى الآن بالرغم من تجنبهما للعب في دور الـ 32 لتأهلهما رسمياً لدور الستة عشر بصفتهما البطل والوصيف. فالفريق النصراوي وصل لهذه المباراة بثبات كبير وأحقية متناهية بعد أن كسب نجران في دور الستة عشر 3-0 ثم تخطى فريق الخليج في دور الثمانية بنتيجة 3-1 ليضرب بعدها موعداً مع الشباب وتخطاه في دور الأربعة بنتيجة 1-0، واستطاع الفريق تسجيل 7 أهداف فيما تلقت شباكه هدفاً وحيداً فقط . في المقابل تأهل الهلال بجدارة واستحقاق بعدما لعب أولى لقاءاته بدور الستة عشر أمام الشعلة وكسبه بنتيجة 4-1 ومن ثم التقى بالرائد في دور الثمانية وكسبه بنتيجة 1-0، وفي دور الأربعة فاز على الفتح بنتيجة 2-0، وبذلك يكون الفريق قد سجل 7 أهداف فيما تلقت شباكه هدفاً واحداً فقط.

قراءة مسبقة للمباراة

يدخل الفريقان الكبيران هذه المباراة وسط ظروف فنية متقاربة جداً مع أفضلية بسيطة لصالح الفريق النصراوي الأكثر استقراراً والأفضل معنوياً والذي يجد المحفزات لديه أكبر من أجل العودة لجادة البطولات في ظل الدعم الكبير شرفياً وجماهيرياً لتحقيق لقب طال انتظاره على مستوى البطولات عامة وعلى مستوى هذه البطولة بوجة خاص والتي غاب عنها منذ العام 1394، فيما الفريق الهلالي يعتبر وضعه جيداً للغاية معنوياً وفنياً خصوصاً بعد الاستقرار على مستوى الدفاع في الآونة الأخيرة. ولدى الفريق محفزات كبيرة لنيل اللقب أهمها تأكيد الفوز على الغريم التقليدي وكذلك كسر الأرقام القياسية والتاريخية على مستوى البطولة بعد تحقيقه لستة ألقاب متتالية.



في مؤتمر صحفي خاص بالمواجهة .. غاب مدرب النصر وحضر مدرب الهلال .. سامي الجابر:
هذه بطولة الهلاليين .. سعادتي كبيرة بأن النهائي أمام النصر .. وكرّموا كارينيو!!



كتب - فيصل المرشدي:

في المؤتمر الذي عقدته لجنة الإعلام بالاتحاد السعودي لكرة القدم والمخصص لمدربي طرفي نهائي كأس ولي العهد السعودي حضر المدير الفني لفريق الهلال الكروي سامي الجابر, في حين تغيب نظيره المدير الفني لفريق كرة القدم الأول بنادي النصر كارينو عن الحضور. وبدأ المؤتمر بتأكيد سامي الجابر على أن المباراة لها طابع خاص بسبب الاسم الذي تحمله, مشيراً إلى أن الهلال كان له نصيب باقتران اسمه بهذه البطولة على مدى 6 سنوات متتالية, ومؤكداً في الوقت ذاته بأن تنافس الهلال والنصر في الدوري انتقل إلى كأس ولي العهد. وتابع : المباراة منتظرة ليس على الجانب السعودي فقط وإنما على الجانبين العربي والآسيوي, وهي واحدة من أهم المباريات على مستوى الشرق الأوسط. وأردف: الكأس حق مشروع للفريقين, لكن كأس هذه البطولة ارتبط باسم الهلال وجميع المنتمين لنادي الهلال في استعداد تام للحفاظ على اللقب وبقاء ارتباط اسمه بالهلال, وهذا شيء لمسته وشعرت به من لاعبي الهلال. وأكد الجابر أنه كلاعب وكإداري والآن كمدرب لم يخسر أي نهائي يحمل اسم الأمير سلمان أو يكون الأمير راعياً للنهائي, مشدداً على أنه ليس مستعداً لخسارة هذا اللقب الغالي لاسمه الذي يحمله.

وعن التصريحات التي أطلقها مدرب النصركارينهو بردّ الدين عقب نهائي العام الماضي قال: من الطبيعي أن أي مدرب في العالم يصل لنهائي بطولة يتمنى تحقيق لقبها, والبطولة مهمة جداً على الهلاليين لذا ذاق كارينهو مرارة خسارة العام الماضي وتمنى حقه المشروع بتحقيق لقب هذا الموسم على حساب الهلال, ومع احترامي له هذه البطولة تهم الهلاليين كثيراً. وعن حصول الهلال على اللقب لـ6 مرات على التوالي وكون هذا الأمر يشكل ضغطاً عليه في حال فقدان هذا اللقب قال: هذه البطولة حصلت عليها كلاعب وكمدير عام لكرة القدم, وأريد الفوز بها كمدرب بكل تأكيد, وعلى مر التاريخ لم تشكل البطولات ضغطاً على الهلاليين لأنهم اعتادوا على تحقيقها كل موسم, وهذا ماتربيت عليه في الهلال, وهو تحقيق البطولات, وليس هنالك ضغط علي أنا أيضاً, فأنا أدرب أبطالا, وفي الملعب سنترجم كل شيء بالواقع. وعن حظوظ الفريق الهلالي في الدوري في حال حقق بطولة كأس ولي العهد على حساب منافسه النصر قال: وجهة نظري أن هذه المباراة مباراة كأس و3 نقاط أيضا.وحول ماذا تعني له البطولة إن حققها لأول مرة كمدرب قال: كل بطولة تعني لي الشيء الكثير, وكل بطولة أدخلها بتحد خاص, وإحساسي في هذه البطولة كبير جداً في أول سنة تدريبية وأول نهائي, وسعيد أنه كان أمام النصر. وعن مفاتيح الفوز في النهائي التي يمتلكها قال: اللاعبون هم مفتاح الفوز الذين أمتلكهم فقط, فما قدموه هذا الموسم مجهود كبير جداً, ووجودنا في المنافسة رغم عدم الاستقرار يعود لعشق لاعبي الهلال دائماً للبطولات. وعن تواجد الصديق المفضل لبطولة كأس ولي العهد محمد الشلهوب وتفاؤل الجميع به قال: الشلهوب يعتبر روح الهلال, وليس فقط في مسابقة كأس ولي العهد, وإنما في كل البطولات, وخصوصاً في السنوات الـ14 الأخيرة كان اسم الشلهوب قريناً بالكثير من البطولات الهلالية. وعن دخول جميع اللاعبين للمعسكر قبل المباراة بيومين قال: لم أتخذ أي خطوة في معسكر الفريق الذي سبق المباراة بيومين والذي جمع كل اللاعبين, اللاعبون هم من اتخذوا القرار بدخول المعسكر منذ هذا الوقت, وهذا قرارهم.

سامي : لاتنسوا كارينيو

طالب المدير الفني لفريق كرة القدم الأول بنادي الهلال سامي الجابر في ختام المؤتمر الذي فيه تم تكريمه فيه من قِبل الراعي الرسمي لنهائي كأس ولي العهد شركة العيسى بتكريمهم للمدير الفني لفريق كرة القدم الأول بنادي النصر كارينو الذي تغيّب عن حضور المؤتمر, وذلك في لمسة أخوية من الجابر تعكس نبذ التعصب بين الرياضيين.



قائدا الهلال اتفقا على ضرورة الظفر بالكأس الغالية
ياسر القحطاني: الجهاز الفني هو من يحدد مشاركتي .. وهدفنا واحد



كتب - عبدالله الحنيان:

شدَّد قائد الهلال ياسر القحطاني على أهمية لقاء النصر مساء اليوم على نهائي كأس ولي العهد، مؤكداً جاهزيتهم التامة للقاء الكبير الذي سيسعون من خلاله للتتويج باللقب السابع على التوالي، لتأكيد ارتباط ناديهم بهذه الكأس تحديداً. وقال:

البطولة غالية علينا وعلى أشقائنا أيضاً في النصر، وخصوصاً أنها تحمل اسم رجل عزيز على جميع أبناء الوطن، هو ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز.

وبخصوص حظوظ فريقه بالحصول على البطولة أبان:

أعتقد أننا قدمنا في مشوار البطولة ما نستحق عليه التتويج، والفيصل الآن هو الملعب لإثبات أننا نستحق اللقب، ونتوج به فعلاً؛ إذ ينتظرنا عمل كبير يجب أن نقدمه في الميدان لتحقيق الفوز ولقب البطولة.

وعن مشاركته في المباراة من عدمها أشار القحطاني إلى أن هذا الأمر يعود للجهاز الفني الذي يحدد الأسماء بناء على احتياجاته وطريقة اللعب التي سينتهجها.

وزاد بقوله: سواء شاركت أساسياً أو احتياطياً، فإننا نعتبر منظومة واحدة، ونكمل بعضنا، وهدفنا واحد، هو تحقيق اللقب بإذن الله.

وفي ختام حديثه بعث ياسر برسالة لجماهير فريقه للحضور والمؤازرة، واعداً إياهم ببذل كل ما لديهم في المباراة لحصد الذهب والاحتفال معهم بدرة الملاعب.

من جانبه أبدى زميله محمد الشلهوب جاهزيتهم للقاء النهائي، مؤكداً أنهم سيسعون مع شقيقهم النصراوي لتقديم مستوى كبير يعكس مدى قوة الديربي والمنافسة في هذه البطولة التي تحمل اسماً غالياً على الجميع. مضيفاً: أعتقد أن هذا النهائي يمثل الشيء الكبير لنا، ويُعتبر نهائياً للتاريخ، سنبحث من خلاله للفوز وتحقيق اللقب.

وعن الرقم القياسي الذي يحمله فريقه في هذه البطولة علق بقوله: تحقيق اللقب في المواسم الست الأخيرة دليلٌ على تفوق الهلال وتميزه وروح التعاون التي دائماً ما تحضر في مراحل الحسم، وبالتأكيد هذا الأمر يعطينا دافعاً معنوياً كبيراً للبحث عن البطولة السابعة على التوالي وتحقيقها بإذن الله.

ووصف الشلهوب المواجهة بالصعبة والكبيرة كون المتنافسَين مؤهلَين لتحقيق الانتصار، متوقعاً أن يضفي ذلك على المباراة جواً أكبر من الإثارة.

ووجَّه الشلهوب رسالته لجماهير الهلال قبل مواجهة اليوم بقوله: جمهور الزعيم هو الرقم واحد، وهو من يمنحنا القوة بعد الله لتقديم المستويات المميزة وتحقيق النتائج الإيجابية والإنجازات المتتالية، وسنبذل كل ما بوسعنا من أجل إسعادهم، وإن شاء الله سنُرضي طموحاتهم، ودعمهم لنا غير مستغرب في كل الأحوال.



العويضي: البريد نجح في تسويق 58 ألف تذكرة
تذاكر كأس ولي العهد تنفد قبل النهائي بـ 24 ساعة



كتب - أحمد العجلان:

كشف المهندس سامي العويضي نائب الرئيس للخدمات البريدية في البريد السعودي عن نفاد تذاكر نهائي كأس ولي العهد الذي يقام اليوم بين الهلال والنصر .. وأشار العويضي في حديث ل (الجزيرة) لانتهاء التذاكر قبل موعد المباراة ب 24 ساعة، مشيرا إلى أن البريد وزع التذاكر من خلال 16 فرعا، ونفدت كل التذاكر في كامل الفروع منذ وقت مبكر أمس الجمعة باستثناء فروع البطحاء والبديعة والملقى، والذي تبقى فيهم كميات قليلة. وانتهت قبل منتصف ليلة البارحة موضحا بأنهم باعوا 58 ألف تذكرة هي مجموع ما وصلهم من (صلة) موضحا أن هذه ليست التجربة الأولى للبريد السعودي حيث سبق أن قام بنفس المهمة في نهائي كأس ولي العهد العام الماضي، كما أنه باع تذاكر مباراة السعودية والأرجنتين .. وحول مبيعات (النت) قال بأنها كانت بكميات قليلة جدا، وقد تصل حوالي 350 تذكرة، وسيتم تسليمها للزبائن عصر الغد في فرع البريد بحي العليا بالرياض.. وأشار إلى أن معظم المبيعات كانت للأفراد باستثناء روابط مشجعي الفريقين حيث طلبوا كميات من 500 إلى ألف تذكرة .



المرور ينصح بعدم استخدام طريق خريص
627 ضابطاً وفرداً مرورياً يديرون حركة مشجعي مباراة الهلال والنصر



الجزيرة - عبدالله الفهيد:

أنهى مرور منطقة الرياض استعداداته لتنظيم حركة السير في شوارع العاصمة قبل وبعد المباراة النهائية على كأس سمو ولي العهد، والتي تقام مساء اليوم السبت بين فريقي الهلال والنصر على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض، مشيراً إلى أنه سيتم نشر نحو 610 أفراد مرور بدوريات رسمية وسرية، وعدد 17 ضابطاً بإشراف مباشر من مدير مرور الرياض ومساعده والقيادات الميدانية من مدير شعبة السير ومساعده ومشرفي المناطق.

وأوضح مدير مرور منطقة الرياض العقيد علي بن عبد الله الدبيخي وبتوجيهات صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض وسمو نائبه، أنّ الفرق منتشرة على الطرق المؤدية للملعب، كما سيتم تأمين العديد من التقاطعات الحيوية للشوارع نظراً للإقبال الكبير عليها وقت المباريات، إضافة إلى تكثيف الدوريات المستلمة بشكل اعتيادي وتقوم بتغطية أنحاء الرياض لمراقبة الزحام، وكذلك رفع الحوادث المرورية وبالتعاون مع شرطة منطقة الرياض ودوريات الأمن وجميع القطاعات الأمنية والرئاسة العامة لرعاية الشباب.

وشدد العقيد الدبيخي على أهمية الالتزام بالآداب العامة للقيادة عند الدخول أو الخروج من الملعب، وكذلك عند التعبير عن الفرحة وعدم تجاوزها مع الالتزام بأنظمة وقواعد السير، لافتاً أنّ إدارة مرور الرياض لن تتهاون مع أي شخص سيعبّر عن فرحته بالطرق والشوارع بشكل سيئ أو يخالف أنظمة المرور.

وناشد العقيد الدبيخي الجماهير الراغبة في حضور المباراة باستخدام طريق الدمام السريع وطريق الملك عبد الله وطريق الإمام سعود وطريق الأمير بندر وطريق الشيخ جابر والدائري الشرقي الجديد ومن ثم سلوك مخرج جسر الفحص الدوري الجهة الشمالية للدخول إلى الإستاد الرياضي من طريق شارع الشيخ جابر باتجاه الجنوب، أو الاستمرار حتى مجمع الجنادرية ومن ثم الدخول من الجهة الشرقية للملعب عن طريق كوبري الجنادرية الأول والثاني.

وأضاف: «نظراً للحضور المتوقع لأعداد كبيرة من الجماهير للمباراة، ننصح بعدم استخدام طريق خريص (كوبري المعيقلية) الذي يحتوي على تحويلة، وبالتالي فإنها لن تستوعب تلك الأعداد».

وأضاف «ننصحهم بأن يستخدموا طريق الدمام وطريق الملك عبد الله وطريق الإمام سعود وطريق الأمير بندر كبري الفحص الدوري، لأنه سيكون أكثر انسيابية، مع الحرص على الحضور المبكر للتمكن من الدخول وإيقاف السيارة بسهولة، وكذلك الخروج من الملعب بخط السير نفسه على الدائري الشمالي».



الأحدث في المباراة (8 من النصر و9 من الهلال)

كتب - عيسى الحكمي:

مقارنة بين المباراة النهائية في الموسم الماضي بين الفريقين ومباراة اليوم، تشهد تشكيلة العالمي والزعيم وجود إضافات تظهر للمرة الأولى على مسرح النهائي، سواء على مستوى القائمة الأساسية أو قائمة المباراة بشكل عام.في النصر يتقدم يحيى الشهري «أغلى لاعب سعودي» القائمة بجانب محمد نور وعبدالرحيم جيزاوي، وكذلك كامل المر وربيع سفياني إذا شارك، إضافة لعماد الحوسني ومراد دلهوم وإيلتون.ويبرز في قائمة الهلال هدافه القادم من الشباب ناصر الشمراني ويوسف السالم وسعود كريري والمدافع الصاعد سلطان الدعيع والحارسان حسين شيعان وفايز السبيعي، إضافة للكونغولي كاستيلو والبرازيلي ديجاو. كما يعتبر النهائي الأول لنيفيز أمام النصر. علماً بأنه سبق له خوض النهائي في تجربته الاحترافية الأولى مع الهلال.



بلغة الأرقام الخاصة
بين سامي وكارينيو 9 سنوات .. ومسيرة الفريقين تجمع 7 أهداف وتقبل هدفاً .. والسهلاوي لم يسجل بعد وياسر يتصدر هدافي الأزرق



الرياض - عيسى الحكمي:

بعيداً عن المعايير الفنية بين الفريقين، هناك أرقام أخرى تخضع للمقارنة قبل النهائي المرتقب هذا المساء. على صعيد المسيرة في البطولة سجل كل فريق 7 أهداف، وقَبل هدفاً واحداً في الأدوار الماضية. لكن النصر على صعيد الدقائق لعب أكثر من الهلال؛ لأنه احتاج للوقت الإضافي ليحصل على بطاقة التأهل من نصف النهائي على حساب الشباب.

العلامة الفارقة في مشوار النصر أن هدافه محمد السهلاوي لم يستطع التسجيل، واكتفى بصناعة هدف التأهل لزميله حسن الراهب في نصف النهائي، في حين سجل ناصر الشمراني هداف الهلال في الدوري هدفاً واحداً في مرمى الفتح. ويُعتبر ياسر القحطاني هداف الهلال في المسابقة بثلاثة أهداف، ويأتي في المركز الثاني الكونغولي سالمو مهاجم الفتح الذي ودع فريقه البطولة، بينما يتصدر قائمة هدافي النصر البرازيلي إيلتون بواقع هدفين.

كارينيو «51 عاماً» وسامي الجابر «42 عاما» بينهما أرقام خاصة. الأول يزيد عمراً بتسع سنوات، والثاني يخوض سنته الأولى في التدريب، وخلال الموسم قاد كارينيو فريق النصر لتحقيق 20 انتصاراً بين الدوري والكأس، بينما حقق الجابر 18 انتصاراً، ولم يقبل كارينيو حتى اليوم الخسارة، في حين خسر الجابر مرتين، إحداهما أمام النصر في ذهاب الدوري.

على مستوى اللاعبين، يتساوى الفريقان بمعدل الأعمار «26 عاماً»، ويزيد معدل أوزان لاعبي الهلال وأطوالهم «71.48kg و 178.13cm» مقارنة بـ«69kg و175.59cm». ويعتبر حسين عبد الغني قائد فريق النصر أكبر لاعب في الفريق النصراوي والمباراة «37 عاماً»، يليه زميله محمد نور «36 عاماً»، في حين يتصدر سعود كريري ومحمد الشلهوب قائمة الأكبر سناً في الفريق الهلال بـ«34 عاماً».



«الزعيم» جمع اللقبين 84هـ.. و«العالمي» بعد عقد.!!



- يعتبر فريق الهلال أول ناد بالمنطقة الوسطى يفوز بلقبي الموسم «كأس الملك وولي العهد «عام 1384، والثاني على مستوى المملكة بعد عميد الأندية الاتحاد الذي جمع اللقبين عام 1378هـ, فبعد فوزه بكأس الملك أمام الاتحاد في ملعب الصائغ بثلاثية.. انتزع أيضاً بطولة كأس ولي العهد بعد فوزه على الوحدة.. بقيادة مؤسسة العصامي عبد الرحمن بن سعيد-رحمه الله-, الذي حقق المعجزة وعمر ناديه التأسيسي لم يتجاوز (7 أعوام)..!!, وبعد عقد من الزمن كرر (النصر) الانجاز ذاته بقيادة رمزه الراحل الأمير عبد الرحمن بن سعود -رحمه الله - الذي صنع فريقاً من ذهب.. نجح في الفوز ببطولة كأس الملك وولي العهد عام 1394, أمام قلعة الكؤوس (الأهلي) الذي كان محتكراً بطولات كأس الملك في الحقبة التسعينية الهجرية.



ضمن التغطية المخصصة للنهائي
«حياكم « على الرياضية السعودية من الرابعة عصرا



تقدم القناة الرياضية السعودية وعلى الهواء مباشرة بدءا من الساعة الرابعة من عصر هذا اليوم السبت ولمدة ساعتين برنامج « حياكم « وذلك ضمن تغطيتها الخاصة بنهائي كأس سمو ولي العهد .

وسيتولى المذيع المعروف الزميل ماجد التويجري تقديم البرنامج الذي سيكون من بين فقراته ربط مع المراسلين الميدانيين في استاد الملك فهد الدولي وأماكن أخرى , ولقاءات مباشرة مع رئيس اتحاد الكرة أحمد عيد وعميد لاعبي العالم محمد الدعيع وعدد من الضيوف .



رئيس الاتحاد الآسيوي يحضر النهائي

يصل ظهر اليوم إلى الرياض معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لحضور المباراة الختامية لمسابقة كأس سمو ولي العهد التي تجمع فريقي الهلال والنصر.

مشيداً بالتعاون الكبير والدائم ما بين الاتحادين الآسيوي والسعودي في سبيل تطوير رياضة كرة القدم في القارة الآسيوية.



لجنة المنشطات تؤدي مهامها في النهائي

كتب - سلطان الحارثي:

أكدت مصادر «الجزيرة» المطلعة أن لجنة المنشطات ستحضر المباراة النهائية على كأس ولي العهد التي ستجمع فريقي الهلال والنصر, وستقوم بفحص لاعبين من كل فريق مثلما جرت عليه العادة.



الدوسري يوقع عقده الجديد الليلة
الهلال جاهز للنهائي بمران خفيف



كتب - عبدالله الحنيان:

علمت «الجزيرة» أن إدارة الهلال اتفقت في ساعة مبكرة من صباح أمس بشكل نهائي مع اللاعب عبدالعزيز الدوسري على التجديد مع الفريق لـ 5 سنوات قادمة، وينتظر أن يتم التوقيع على ذلك الليلة بعد انتهاء الفريق من مباراة كأس ولي العهد.

من جهة ثانية، أنهى الفريق الكروي الأول البارحة تحضيراته استعداداً لمواجهة النهائي, وتركّزت الحصة التدريبية على الجانب الفني، طبّق خلالها مدير الجهاز الفني سامي الجابر التكتيك الذي سينتهجه في اللقاء وسط مشاركة كافة اللاعبين, وحرص الجهاز الفني على أن يكون المران خفيفا خشية إرهاق اللاعبين.

من جانب آخر، علمت مصادر «الجزيرة» أن إدارة النادي فضلت عدم شحن اللاعبين قبل مباراة الكأس بعقد اجتماعات مكثفة تطالبهم بها بعدم التفريط بالبطولة، معتمدة أسلوب التهيئة النفسية الاعتيادية، بغية دخولهم اللقاء بتركيز أكبر يضمن تقديمهم لمستوياتهم المعهودة .



سر تفاؤل الهلاليين بـ«النصر»!



كتب - فيصل المرشدي:

يتفاءل الهلاليون كثيراً بفريقهم في هذا الموسم, وتفاؤلهم ينصبّ أكثر حول تحقيق فريقهم للقب كأس سمو ولي العهد اليوم بقيادة مدربه الوطني أسطورة كرة القدم السعودية سامي الجابر, حيث يسترجع الهلاليون ذكريات الموسم الماضي حينما خسر فريقهم من النصر في الدوري بهدف وحيد من إمضاء محمد السهلاوي, ثم سرعان ماعاد فريقهم الأزرق لمراضاتهم بتحقيقه للقب كأس ولي العهد بركلات الترجيح, وأمام الغريم ذاته, نادي النصر.

هل سيكون التفاؤل الهلالي في محله, أم تكون للنصر عودة لمنصة البطولات بعد طول غياب عن طريق الغريم التقليدي؟.



24 حكما أجنبياً أداروا مواجهات الهلال والنصر في جميع المسابقات المحلية والدولية
الزعيم ينتصر بحضور الصافرة الأجنبية 14 مرة مقابل 4 انتصارات صفراء.. والتعادل في 6

أدار الحكم الأجنبي 24 لقاءً بين الهلال والنصر في مختلف المسابقات كان نصيب المنافسات المحلية 21 مباراة، منها 3 لقاءات على المستوى العربي كسب الهلال منها مباراتين وتعادلا في واحدة، أما على المستوى المحلي فقد كسب الهلال 12 مباراة وفاز النصر في 4 مباريات وتعادلا في 5 مباريات.

ويعتبر الحكم السويسري اكثر الحكام قيادة للقاءات الفريقين بواقع خمس مباريات، وتساوى الألماني واليوناني الإيطالي بواقع ثلاث مباريات والمجري مباراتان وتساوت الصافرة الهولندية والبلجيكية والرومانية والإسبانية والبولندية بواقع مباراة واحدة لكل حكم، ويعتبر الحكم اليوناني اناستاسيوس كاكوس الوحيد الذي أدار لقاءين للفريقين، أما الاسماء الأخرى فلم تدر سوى مباراة واحدة.





بطاقة الهلال



الاسم فايز السبيعي

الجنسية سعودي

تاريخ الميلاد 10-09-1982

رقم القميص 30

المركز حارس

الطول 190 سم

الوزن 80 كجم



***

الاسم: عبدالله الزوري

الجنسية سعودي

تاريخ الميلاد 13-08-1987

رقم القميص 4

المركز ظهير إيسر

الطول 178 سم

الوزن 73 كجم



***

الاسم: ديجاو

الجنسية برازيلي

تاريخ الميلاد 07-05-1988

رقم القميص 26

المركز مدافع

الطول 187 سم

الوزن 85 كجم



***

الاسم: سلطان الدعيع

الجنسية سعودي

تاريخ الميلاد 07-05-1993

رقم القميص 33

المركز مدافع

الطول 180سم

الوزن 80 كجم



***

الاسم: ياسر الشهراني

الجنسية سعودي

تاريخ الميلاد 25-05-1992

رقم القميص 12

المركز ظهير أيمن

الطول 171 سم

الوزن 62 كجم



***

الاسم: كاستيلو

الجنسية إكوادوري

تاريخ الميلاد 15-05-1982

رقم القميص 14

المركز وسط

الطول 180 سم

الوزن 75 كجم



***

الاسم: سعود كريري

الجنسية سعودي

تاريخ الميلاد 08-07-1980

رقم القميص 27

المركز وسط

الطول 185 سم

الوزن 70 كجم



***

الاسم: تياجو نيفيز

الجنسية برازيلي

تاريخ الميلاد 26-02-1985

رقم القميص 7

المركز وسط

الطول 182 سم

الوزن 70 كجم



***

الاسم: نواف العابد

الجنسية سعودي

تاريخ الميلاد 26-01-1990

رقم القميص 24

المركز وسط

الطول 168 سم

الوزن 59 كجم



***

الاسم: سالم الدوسري

الجنسية سعودي

تاريخ الميلاد 19-08-1991

رقم القميص 29

المركز وسط

الطول 175 سم

الوزن 62 كجم



***

الاسم: ناصر الشمراني

الجنسية سعودي

تاريخ الميلاد 23-11-1983

رقم القميص 15

المركز مهاجم

الطول 175 سم

الوزن 73 كجم



***

المدرب:

الاسم : سامي الجابر

الجنسية سعودي

تاريخ الميلاد 11-12-1972





المفرج مدير كرة الهلال: اختلفت الموازين لكن قادرون على التفوق وجماهيرنا تدعمنا

كتب - فيصل المرشدي:

شدَّد مدير الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال فهد المفرج على أن نهائي كأس ولي العهد لهذا الموسم يختلف عن نهائي العام السابق وعن لقاءات الدوري؛ كون النصر في هذه الفترة يعيش أفضل حالاته بتصدره الدوري وارتفاع مستواه الفني. وأشار المفرج إلى أن وصول الفريقين إلى النهائي يُعتبر شرفاً لكليهما، مرجعاً ذلك إلى تشرف الجميع بالسلام على راعي الحفل.

وأضاف المفرج: «المباراة ديربي على مستوى بطولة غالية علينا. البطولة كانت باسم الهلال لمدة 6 سنوات متتالية, وبإذن الله نكون حاضرين وموفقين في هذا النهائي. صحيح أننا لا نملك جانب التوفيق, لكن نسأل الله أن يحالفنا ذلك في مجريات المباراة».

وأردف المفرج: «بلا شك النصر في هذا الموسم يقدم نفسه بشكل مختلف. صحيح اختلفت الموازين, لكن نمتلك رجالاً على قدر عالٍ من المسؤولية, قادرين على أن يتخطوا هذه المرحلة الصعبة، ويتفوقوا على أشقائهم في نادي النصر».

وعن اللاعب الأكثر تحقيقاً للقب كأس ولي العهد محمد الشلهوب قال: «هو عنصر مهم في نهائي الكأس، وتاريخه مرصع بالبطولات، وخصوصاً في هذه المسابقة, وإن شاء الله سيكون حاضراً مع بقية زملائه في هذه المباراة، ويتوجون مجهود الجميع بحصد اللقب».

وعن كونها ثالث مباراة للفريقين خلال أسبوع قال: «هذا الأمر سيكون عاملاً مؤثراً على الجميع, ولكن لا ننسى أن كلا الفريقين قام بتدوير اللاعبين خلال المباريات الأخيرة الماضية, وكلاهما حصد النقاط المهمة في الدوري، ووصل لنهائي الكأس، وهذا الأهم».

واختتم المفرج حديثه بأمنياته بأن يكون فريقه الهلال أول فريق يحصد بطولة في هذا الموسم الرياضي, مطالباً جماهير فريقه بدعمهم خلال النهائي والاستحقاقات القادمة أيضاً.



شدد على صعوبة المواجهة .. محمد الدعيع قبل الديربي الكبير لـ«الجزيرة»:
هلال الشتاء تغير .. ديجاو يقدم دروساً مجانية.. وشيعان أنقذ فريقه من الرائد والتعاون



كتب - عبدالله الحنيان:

أشاد حارس الهلال والمنتخب الوطني السابق محمد الدعيع بالمستويات التي قدمها خط دفاع الهلال في الفترة الأخيرة ومن خلفهم الحارس المنضم حديثاً حسين شيعان، وقال في حديث خاص لـ(الجزيرة) قبل مباراة النهائي الكبير مساء اليوم: قبل فترة الانتقالات الشتوية كان النصر يتفوق على الهلال في الدفاع ولكن بعد جلب ديقاو وارتفاع مستوى عبدالله الزوري والمستوى المتميز لسلطان الدعيع في الهلال أصبح الأمر مختلفا كلياً، حيث أصبح الدفاع مميزاً، وعدم ولوج أهداف في المباريات التي شارك فيها المحترف البرازيلي يوضح مدى الإضافة الكبيرة التي شكلها تواجده في صفوف الفريق، وأضاف: أعتقد بأن المدير الفني بنادي الهلال سامي الجابر نجح في استقطابه للكوري كواك والبرازيلي ديجاو وسعود كريري والحارس حسين شيعان.

وعن توقعه لسيناريو المباراة المرتقبة أوضح: دائماً مباريات الديربي بين الهلال والنصر لا تخضع النتائج للمقاييس فما بالك أن تكون المباراة بين الطرفين نهائية على كأس ولي العهد، بكل تأكيد أنها ستكون صعبة جداً على الطرفين.

وحول رأيه في مستوى مدافع الفريق «ديقاو» خلال المباريات التي شارك فيها وتأقلمه مع الفريق قال: ديقاو مكسب للهلال ولذا على مدافعي الفريق والأندية السعودية الاستفادة منه في ظل الدروس المجانية التي يقدمها خلال مشاركته مع الفريق في الفترة البسيطة الماضية.

فيما أثنى اسطورة الحراسة السعودية على مستويات الحارس «حسين شيعان بقوله: شيعان مستواه مطمئن وخاصة أن أخطاءه قليلة جداً، حيث أخطأ مرة واحدة في مباراة التعاون بينما أنقذ الفريق في مبارتي الرائد والتعاون من هجمات محققة، و يمتاز بتوجيه الدفاع ومتعود على أجواء النهائيات إبان مشاركاته مع فريقه السابق «الشباب».



توقع أن تميل الكفة للزعيم .. مهاجم الهلال السابق سعود الحماد:
الشمراني يتفوق على السهلاوي .. وخطورة النصر في «الشهري»



كتب - عبدالله الحنيان:

رجح مهاجم فريق الهلال السابق الأستاذ سعود الحماد كفة الهلال للفوز على النصر في مواجهة اليوم التي ستجمعهما على كأس سمو ولي العهد لعوامل خبرة المباريات النهائية، ووفرة الحلول الهجومية لدى مدربه سامي الجابر، وعوامل نفسية أخرى تصب في مصلحة الزعيم، مضيفاً بقوله: يمتاز النصر هذا الموسم بتطور مستوياته والتي تصدر على إثرها فرق دوري جميل للمحترفين، إلا أن حلوله الهجومية تتمثل في مهاجمين يقف خلفهما يحيى الشهري.

وفي مقارنة خاصة بين المهاجمين: محمد السهلاوي و ناصر الشمراني، أكد الحماد أن التفوق يصب في مصلحة الشمراني بإجماع الكثيرين، مستشهداً بتصدره لترتيب هدافي هذا الموسم والمواسم الأخيرة السابقة، مشيداً في الوقت نفسه بالإمكانات الجيدة جداً التي يمتلكها السهلاوي.

وفي ختام حديثه الخاص لـ»الجزيرة» شدد الحماد على أن حضور شخصية الأمير سلمان بن عبدالعزيز للمباراة هو تشريف لكل الرياضيين في المملكة وليس لمنسوبي الفريقين فحسب، متمنياً التوفيق للفريقين.



نايف العنزي في قراءة فنية لنهائي كأس ولي العهد:
مستوى الهلال يتصاعد .. ومستوى النصر ينخفض .. وهؤلاء مؤثرون

كتب - سلطان الحارثي:

اعتبر المدرب الوطني نايف العنزي أن هذا الموسم يعتبر موسما متميزا لفريقي الهلال والنصر، وقال (للجزيرة) في تحليله الخاص للمباراة النهائية على كأس ولي العهد:»هذا الموسم مميز لفريقي الهلال والنصر بدليل تنافسهما على لقب الدوري ومن ثم وصولهما لنهائي كأس ولي العهد، وأعتقد بأنهما وصلا لمرحلة متقدمة ورائعة وذلك بما يمتلكانه من بدلاء، ومن قدرة تدريبية وطبية وإدارية ظهرت معالمها في الجولات الأخيرة خاصة في عملية تدوير اللاعبين».

وأضاف:» الفريقان مؤهلان لكسب الكأس، فهما يملكان اللاعبين المميزين، ويملكان مفاتيح لعب وقوة في كل الخطوط، وكل فريق يملك حلولا تجعله محل ثقة لدى أنصاره، ويبقى الشيء المهم ما يقدمه اللاعبون داخل الملعب، فأحياناً لا تساعد الظروف على البروز وأحيان عدم التوفيق يكون حاضرا».

وأوضح العنزي أن كلا الفريقين يوجد لديهما لاعبون مؤثرون، وقال:»في الهلال ناصر الشمراني كمهاجم، وفي هجوم النصر محمد السهلاوي والتون والراهب وعماد الحوسني، وفي وسط النصر محمد نور ويحيى الشهري وشايع شراحيلي، وفي وسط الهلال نيفيز ونواف العابد وسالم الدوسري وعبدالعزيز الدوسري وكاستيلو وسعود كريري، أيضاً خط الدفاع الهلالي بتواجد ديجاو أصبح قويا، وبتواجد عبدالله الزوري أصبحت الجهة اليسرى مفتاح لعب للهلال مثلما هي في النصر بتواجد حسين عبدالغني».

وبين أن التهيئة النفسية مهمة في مثل هذه المباريات، وقال:»العامل الأكبر في مثل هذه المباريات هي التهيئة النفسية بحيث يستطيع اللاعب إظهار كل ما يمتلكه خاصة وأن الضغط النفسي قد يحجب بعضا من قدرات اللاعبين».

وعن العطاء الفني للفريقين، قال: «الفريقان أمام قوة في كل خط، والأدوار الجماعية هي من سترجح فريقا على آخر، فالمساندة من لاعبي الوسط لخط الدفاع مهمة، والمساندة من خط الوسط للمهاجمين ستقوي الهجوم، والالتزام بالواجبات الدفاعية والهجومية ستجعل الفريق أكثر تحكما وسيطرة على منطقة المناورة».

وحول خطوط الفريقين، قال: «خطوط الفريقين متكاملة، ولا فرق بينهما إلا في الأداء والالتزام والقدرة على الانضباط التكتيكي بأداء الأدوار والروح والهدوء والتركيز، فمثل هذه الأمور هي من ستدفع باللاعب لتقديم أفضل ما لديه».

وعن مكمن القوة والضعف في الفريقين، قال:»مكمن القوة والضعف ليس في الأسماء بل في عدم المساندة لأي مركز يحتاج المساندة، بمعنى أن الجماعية في الأداء وقدرة المجموعة على الالتزام بالأدوار الدفاعية هي من سترجح فريقا على آخر».

وتطرق العنزي للاعبي الحسم في الفريقين، حيث قال:«في الهلال يوجد ناصر الشمراني ونيفيز ونواف العابد وعبدالله الزوري، وفي النصر محمد نور ويحيى الشهري وإبراهيم غالب وحسين عبدالغني ومحمد السهلاوي».

ورجح العنزي كفة أجانب الهلال على النصر، وقال:«في هذه المرحلة أعتقد أن نيفيز وديجاو مؤثران بشكل كبير على أداء فريقهما، وفي النصر أعتقد أن اللاعبين المحليين هم الأكثر بروزاً».

وعن توقعه للمباراة، قال: «ليس لدي توقع، ولكن أنا أشاهد مستوى فريق الهلال في صعود ومستوى فريق النصر في نزول، وهذه قد تكون بسبب نتيجة الضغوط، وفي المجمل من سيكون حاضرا بتركيزه وبعيدا عن الشحن الزائد وعن الضغوط سيكون أقرب للفوز».



سنرضي جماهيرنا بالذهب .. وهذه أسباب تحسن مستويات الدفاع



كتب - عبدالله الحنيان:

أبدى مدافع الهلال سلطان الدعيع جاهزيتهم لملاقاة النصر في المباراة الختامية لكأس سمو ولي العهد ، مشددًا على أن أهميتها تأتي من كونها أمام منافس تقليدي وعلى كأس غالية وهي كأس الأمير سلمان بن عبد العزيز حفظه الله ، وقال : سعيدون بالوصول للمباراة النهائية وبإذن الله ستكتمل فرحتنا بالتتويج بلقب البطولة الغالية للمرة السابعة على التوالي ، حيث سنعمل من أجل ذلك ، وندعو الله أن يكتب لنا التوفيق .

وعن تطور منافسهم النصراوي ، أشار المدافع الهلالي الشاب إلى أنهم يحترمون النصر كفريق له مكانته ويشيدون بالمستويات التي قدمها هذا الموسم ، واصفاً المباراة بالكبيرة في كل شيء ، مضيفاً : هذا الأمر سيزيد من حرصنا على الفوز ، لإسعاد جماهيرنا الغالية التي ستدعمنا كما المعتاد، وندرك بأنها لا يمكن أن تقبل منا سوى إهدائها مزيدا من البطولات. وبخصوص تحسن مستويات الدفاع الهلالي، وأسباب ذلك أبان الدعيع في حديثه الخاص لـ»الجزيرة»: هذا من فضل الله، لاشك بأن الجهاز الفني بقيادة المدرب سامي الجابر حريص على ظهورنا بأفضل صورة، كما أن انضمام لاعبين مميزين أمثال البرازيلي «ديجاو» و»سعود كريري» كان له أثر إيجابي علينا.

وفي ختام حديثه قدم الدعيع شكره لأنصار فريقه على دعمهم اللامحدود متمنياً أن يوفقوا في تقديم ما يرضي طموحاتهم.



تاريخ النهائيات التي لعبها الهلال والنصر طوال تاريخهما بالأرقام
63 «نهائياً» للهلال و34 «نهائياً» للنصر طوال تاريخهما وأفضلية هلالية واضحة



كتب - عمار العمار:

تجديداً للذكرى وتخليداً للتنافس المثير بين قطبي العاصمة الرياض الذي عاد بعد غيبة طويلة عن المشهد الرياضي ، يعود اليوم السبت التنافس المثير لسابق عصره عندما يلتقي النصر بالهلال في نهائي كأس ولي العهد حفظه الله للعام الثاني على التوالي.

ففي وقت كان الهلال يصارع منافسيه كالأهلي والاتحاد والشباب على الألقاب كان الفريق النصراوي يصارع فرق الوسط للظفر بمركز مشرف، وكان بعيداً عن منصات التتويج التي عاد لها وصيفاً في العامين الماضيين ، لتعود المنافسة من جديد بين فريقين يعدان من أركان الكرة السعودية وأكبر أنديتها تاريخياً وجماهيرية.

* فريق الهلال اعتاد الصعود للمنصات وعرف درب البطولات الذي تاه عنه الفريق النصراوي قبل أن يتماسك في الأعوام الأخيرة، ويعود قوياً لينافس وبقوة على اللقب في العام الماضي، ولكنه خسر ليجدد منافسته القوية هذا العام وليترك لنا مساحة للفرح بعودة الفارس الذي استعاد عافيته مجدداً.

* ما إن ندرك بأن الهلال سيلاقي النصر إلا ونقف احتراماً لهذه القمة التي ستصيب أحدهما في مقتل قد يترتب عليها أشياء وأشياء مستقبلاً خصوصاً في الدوري الذي يتنافس عليه الفريقان بشكل غير مسبوق.

* بعودة التنافس النصراوي الهلالي على الألقاب عادت الحياة مجدداً على الأقل في الرياض وعاد التنافس الجماهيري غير المسبوق وعادت الحسابات والحساسية مجدداً بعدما خبأ نجم الديربي نظراً للفوارق الهائلة للفريق الهلالي على غريمه النصراوي، والتي وسعت الهوة بين الفريقين في كل شيء قبل أن تعود رويداً رويداً في العام الماضي وتتجدد هذا العام مرة أخرى، مما ينبئ بأننا أمام انفجار كروي سيحتضنه استاد الملك فهد الدولي بالرياض.

* التاريخ الكبير للفريقين مع البطولات والنهائيات تم رسمه بإتقان بالرغم من التفوق الهلالي الواضح في خطف الكؤوس أمام منافسيه وبالأخص في مسابقة كأس ولي العهد ، فيما يتفوق النصر على غريمه التقليدي الهلال في سجل مواجهات الفريقين النهائية.

* اليوم سيكون النهائي التاسع الذي يلتقي فيه الفريقان وجهاً لوجه طوال تاريخيهما بينما سيكون النهائي الثاني للفريقين في نفس البطولة .

* التاريخ الهلالي مع النهائيات بدأ منذ العام 1381 وحينها حضر لأول مرة أمام الفريق الوحداوي في نهائي كأس الملك واستطاع الهلال إحراز أول ألقابه بالفوز بنتيجة 3 /2 ليحقق الهلال لقبه الأول بعد تأسيسه بأربع سنوات.

* فيما كان النهائي الأول للنصر بعد مرور 12 عاماً بعدما تأهل لنهائي كأس الملك عام 1387 وحينها خسر من الاتحاد بنتيجة 3/5 ، فيما ظفر بلقبه الأول في العام 1393 بعد فوزه على الأهلي في نهائي كأس ولي العهد بهدفين للاشيء.

* على مستوى النهائيات المحلية حضر الهلال في المباريات النهائية 49 مرة استطاع من خلالها تحقيق 30 لقباً أزرق، آخرها نهائي العام الماضي أمام النصر والذي كسبه الهلال بركلات الترجيح بعد التعادل بهدف لمثله بينما خسر في 19 «نهائياً».

* وعلى الطرف الآخر وصل الفريق النصراوي للنهائيات المحلية 27 مرة استطاع الفوز في 13 منها بينما خسر 14 مرة.

* على المستوى الخارجي كان للفريق الهلالي حضور مهيب في النهائيات الخارجية على كافة المسابقات حين خطف 10 ألقاب من أصل 14 نهائياً.

* فيما جاء الحضور النصراوي في النهائيات الخارجية في 7 مناسبات كسب ثلاثاً منها ( إحداها بمباراة فاصلة وليست نهائية) ، بينما خسر أربعة نهائيات.

* على مستوى لقاءات الفريقين في النهائيات التقى الفريقان في 8 نهائيات في تاريخهما الطويل والكبير و استمرت الأفضلية فيها للفريق النصراوي عندما حقق أمام غريمه التقليدي الهلال خمسة ألقاب جميعها محلية ، مقابل ثلاثة ألقاب هلالية منها نهائيان محليان ونهائي واحد على المستوى الخارجي.

* واستطاع الفريق النصراوي تسجيل 14 هدفاً في شباك الهلال فيما سجل الهلال 10 أهداف في المرمى النصراوي .

* وعلى مستوى الأهداف استطاع الفريق الهلالي تسجيل 103 أهداف في جميع النهائيات التي خاضها طوال تاريخه، بواقع 79 هدفاً في النهائيات المحلية و 24 هدفاً في النهائيات الخارجية.

* وفي المقابل استطاع الفريق النصراوي تسجيل 42 هدفاً في جميع النهائيات التي لعبها بواقع 36 هدفاً محلياً و 5 أهداف في النهائيات الخارجية.

* وعلى النقيض تلقى شباك الهلال 58 هدفاً في النهائيات المحلية و 18 هدفاً في الخارجية وبمجموع 76 هدفاً.

* فيما اهتزت الشباك النصراوية 45 مرة منها 32 هدفاً في النهائيات المحلية و 13 هدفاً في النهائيات الخارجية.

* على مستوى مسابقة كأس ولي العهد كان للفريق الهلالي الكلمة الأولى والتفوق الكبير على غريمه النصراوي، فسبق أن التقى الفريقان في جميع الأدوار النهائية (الستة عشر والثمانية والأربعة والنهائي) واستطاع الهلال الفوز في جميع الأدوار، وهو ما يؤكد بأن النصر بوابة العبور الهلالية لهذا اللقب.

* أول لقاء للفريقين في مسابقة كأس ولي العهد انتهى هلالياً بثلاثية نظيفة، وكان ذلك في العام 1384 واستطاع الهلال العبور للكأس عن طريق النصر.

* في البطولة التقى الفريقان في 9 مواجهات سابقة، شهدت اكتساحاً هلالياً واضحاً بفوزه في 8 لقاءات مقابل فوز وحيد للنصر.

* عجز الفريق النصراوي عن الفوز على الهلال في مسابقة كأس ولي العهد طوال 40 عاماً لعبت خلالها البطولة في 24 نسخة، والتقى خلالها الفريقان 7 مرات شهدت سيطرة هلالية مطلقة.

* تجسيداً للسيطرة الهلالية أدار الحكام الأجانب 6 لقاءات للفريقين جميعها انتهت هلالية.

* على مستوى التسجيل والأهداف بلغ عدد الأهداف التي سجلها لاعبو الهلال في المرمى النصراوي في مواجهات الفريقين في البطولة 19 هدفاً، مقابل 7 أهداف سجلها لاعبو النصر في المرمى الهلالي.

* وعلى صعيد النتائج الكبيرة تعتبر مباراة الفريقين في عام 1432 التي انتهت بفوز الهلال 4 /1 هي الأكبر في تاريخ لقاءات الفريقين في هذه المسابقة.

* حسمت ركلات الترجيح لقاءً واحداً بين الفريقين وهو في نهائي المسابقة في العام الماضي 1433.





خارج الميدان

عضو إدارة الهلال الشاب راشد العنزان يدعو جماهير الزعيم لمساندة الفريق ويقول لـ(خارج الميدان): لست مشهوراً.. أحب السفر للندن.. والخيميائي آخر ما قرأت..!




إعداد - أحمد العجلان:

(خارج الميدان) زاوية نستضيف من خلالها كل أسبوع نجماً ليتحدث عن أمور ليست لها علاقة بالرياضة وركل الكرة.. ضيفنَاً اليوم: راشد العنزان

* عندما أضع أمام راشد العنزان قوسين.. لتصف نفسك فماذا ستضع؟

شاب طموح يسعى لإرضاء والديه وتحقيق طموحاته.

* حكمتك في الحياة؟

اتق شر من أحسنت إليه.

* تحب السفر.. إلى أين ومع من؟

نعم، لندن وباريس مع الأصدقاء.

* في سلك التعليم.. أين وصلت؟

بكالوريوس.

* ما هو آخر كتاب قرأت؟

الخيميائي للكاتب باولو كويلو.

* أي القنوات التلفزيونية تفضل؟

قنوات بي ان سبورت وشبكة OSN.

* وبرنامج غير رياضي يشدك؟

برامج قناة ناشيونال جيوغرافيك.

* هل تقرأ الصحف.. وما هي صحفك المفضلة؟

نعم، وأحب صحيفتي الجزيرة والرياض.

* مع الإعلام الجديد.. أين موقع الصحافة الورقية؟

لا زال لها قرّاء ولكن أحياناً تكون أخبارها (بايته) في زمن التكنولوجيا.

* ما رأيك في الصحافة الإلكترونية؟

أسرع طريقة للحصول على الخبر على الرغم من أن الصحافة الورقية أكثر مصداقية.

* كاتب غير رياضي تهتم بطرحه؟

محمد الرطيان.

* شخصية اجتماعية تفضلها؟

خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله .

* رأيك في شباب هذا الوقت؟

شباب لديهم إبداعات وطاقات إلا أنهم بحاجة إلى الدعم وإتاحة الفرصة.

* كيف هي علاقتك بالنت؟

ممتازة

* وما هو رأيك في طفرة (تويتر)؟

أكل الجو على جميع شبكات التواصل الاجتماعي.

* لك في البزنس؟

نعم.

* هل خسرت في الأسهم؟

لا، لأني لم أعمل بالأسهم ولله الحمد.

* أمر يستفزك في المجتمع؟

النقد لمجرد النقد فقط.

* هل تؤمن بالحظ؟

نعم.

* تتذوق الشعر أو تكتبه؟

متذوق.

* من هو شاعرك المفضل؟

محمد بن فطيس.

* ماذا يستفزك في شعراء هذا الوقت؟

كثرتهم.

* ما هو الفرق بين ساحة الشعر وساحة الرياضة؟

بخلاف ساحة الرياضة، ساحة الشعر تعتمد على الموهبة فقط.

* لمن تقول (سامحك الله)؟

لكل من أساء لي.

* عادة سيئة تتمنى أن تتخلص منها؟

عدم الدقة في المواعيد أحياناً.

* وأخرى جيدة ترغب في المحافظة عليها؟

عدم السرعة بالقيادة.

* ما هي المواقف التي تجبرك على البكاء؟

المواقف الإنسانية.

* أجمل هدية تلقيتها؟

كل الهدايا جميلة بنظري.

* أجمل خبر تلقيته؟

انضمامي لإدارة الهلال.

* الشهرة ماذا أخذت منك.. وماذا أعطتك؟

ما أخذت ولا أعطت، لأني لا أعتبر نفسي مشهوراً.

* أصدقاء الطفولة هل لازلت محتفظا بهم.. ومن هم؟

نعم وأقربهم عبدالمحسن الحميد.

* إنسان تحب (تفضفض) له؟

والدتي أطال الله في عمرها.

* حلم لازلت تنتظر تحققه؟

أفضل الاحتفاظ به لنفسي.

* تتواجد في مجلس إدارة الهلال منذ حوالي العامين.. ماذا أضافت لك هذه التجربة وماذا تعتقد أنك أضفت للنادي؟

أضافت لي رجالا أعتز بمعرفتهم جداً، ومهما قدمت فأنا مقصر في حق هذا الكيان.

* برأيك كيف ترى مستقبل الهلال مع الرعاية في ظل قرب نهاية عقد موبايلي؟

القادم سيكون أجمل وأفضل ولا خوف على مستقبل الهلال بوجود رجاله المخلصين والداعمين بقيادة الأمير عبدالرحمن بن مساعد.

* اختر أربعة أسماء وقل لهم ما تريد؟

الأمير عبدالرحمن بن مساعد: اختيارك لي بأن أكون في إدارتك شرف كبير لي وأتمنى أن أكون عند حسن ظنك وأفتخر بالعمل معك.

الأمير نواف بن سعد: استقالتك خسارة للرياضة السعودية، وكنت خير داعم وموجه لي وأسأل الله أن يلبس فلذة كبدك الصحة والعافية.

سامي الجابر: كنت لاعب أسطورة وإداريا متميزا وبإذن الله مدرب عظيم الله يوفقك يابوعبدالله.

جمهور الهلال: أنتم الداعم الأول للفريق وبحضوركم ومؤازرتكم للفريق تتحقق النتائج الإيجابية وأنتم الرقم الصعب في المملكة.

* هل مللت من الحوار؟

لا.

* كلمتك الأخيرة؟

أشكرك جزيل الشكر يابومشاري على هذا الحوار.



بين هلال سامي ونصر كارينيو لمن يذهب (الذهب)


سلطان الحارثي

ينتظر المجتمع الرياضي السعودي والخليجي والعربي مساء اليوم مباراة ليست مثل بقية المباريات.. مباراة نهائية.. مباراة على كأس سمو ولي العهد، مباراة تجمع بين الشقيقين الكبيرين الهلال والنصر، مباراة من العيار الثقيل يؤكد الكثيرون بأنها مباراة العودة للمتعة والتشويق والإثارة والندية التي افتقدناها منذ زمن طويل وذلك لغياب فريق النصر لما يقارب العقدين من الزمن، ولكن نصر هذا الموسم ليس مثل نصر العقدين الماضيين، فالفريق الأصفر تطور كثيراً، واستقطب العديد من الأسماء الثقيلة التي أحدثت الفارق وجعلت منه منافسا قويا سواء على مستوى دوري عبداللطيف جميل الذي يحتل صدارته بفارق ست نقاط عن وصيفه فريق الهلال أو على مستوى كأس ولي العهد الذي تأهل لنهائيه من الباب الكبير بعد أن فاز على فريق الشباب في مباراة حضرت فيها الإثارة والندية، وفي المقابل يطمح أنصار الفريق الهلالي زعيم هذه البطولة وزعيم الكرة السعودية والآسيوية أن ينال فريقهم هذه البطولة للمرة السابعة على التوالي، والمرة الثانية من أمام منافسهم فريق النصر.

فنياً أعتقد بأن الفريقين يقفان على خط متساو، فخطوط الفريقين شبه متساوية إذا استثنينا مركز الحراسة الذي بالتأكيد نرجح فيه كفة عبدالله العنزي على كفة حارس الهلال سواء فايز السبيعي أو حسن شيعان أو عبدالله السديري.

وعلى مستوى الدفاع نعتقد بأن كفة الفريقين أصبحت متوازنة بعد أن تعاقد الهلال مع البرازيلي ديجاو، وبجانبه الدعيع الذي يثبت في كل مرة بأنه يسير في الطريق الصحيح، وعلى الظهير الأيمن ياسرالشهراني الذي هبط مستواه ولكنه لا زال يعطي في هذا المركز رغم أنه ليس مركزه، وفي الظهير الأيسر عبدالله الزوري الذي أبدع وتألق في مبارياته الأخيرة، بل وأصبح تواجده مهماً باختراقاته التي دائماً ما تكون خطيرة على المنافسين، وفي النصر نجد البحريني محمد حسين وعمر هوساوي، وهما كاسمين ليسا كبيرين ولكنهما يلعبان وفق تنظيم رسمه لهما مدرب الفريق وطبقاه بشكل جيد، وفي الظهير الأيمن والأيسر نجد خالد الغامدي الذي قل تفاعله وليس كما هو في السابق، وحسين عبدالغني الذي متى التزم بالهدوء وابتعد عن افتعال المشاكل فسوف يكون فعالاً، وعلى مستوى الوسط نجد الفريقين يتشابهان إلى حد كبير خاصة وإن التشكيلة المتوقعة للفريقين ستكون بطريقة واحدة وهي تواجد خماسي في الوسط، وهذا يؤكد لنا بأن الفريقين قد يلعبان بمحورين بتواجد كاستيلو وكريري في الهلال وهما كاسمين ليس عليهما أي غبار، ولكن أداءهما في وسط الملعب عليه ملاحظات كثيرة، وهما لم يلعبا مع بعض إلا قليلاً وهذا قد يؤثر على مستوى أدائهما، وقد يغامر سامي بكاستيلو وحيداً، وهذه مغامرة قد تحسب لسامي وقد تحسب عليه، وفي النصر نجد إبراهيم غالب وشايع شراحيلي، وهما بعكس كاستيلو وكريري، ولكن أداءهما يوحي لنا بأنهما لاعبين كبيرين، وهذا يعود للتنظيم الجيد الذي يتبعه مدرب الفريق كارينيو، وفي الوسط الهلالي المتقدم نجد نيفيز ونواف العابد وسالم الدوسري، وهو ثلاثي خطير متى دخل أجواء المباراة، وهو الثلاثي الذي يعتمد عليه الهلاليون كثيراً مع المهاجم الفذ والهداف ناصر الشمراني، وفي الوسط النصراوي المتقدم نجد محمد نور ويحيى الشهري وعبدالكريم الجيزاوي، وهو لا يقل خطورة وأهمية عن خط وسط الهلال، وقد يجد كارينو نفسه في حيرة حينما يضع اسم المهاجم، فهناك أكثر من اسم مثل إيلتون والحوسني والراهب والسهلاوي، وقد يزج بالاسم الأخير لسرعته وحاسيته التهديفية، وقد تتغير طريقة كارينيو ويلعب بـ4/4/2 بتواجد السهلاوي وإيلتون.

ويبقى الأهم وهو دكة البدلاء، وهنا يرجح البعض كفة الفريق النصراوي بتواجد عدد من الأسماء الجيدة في احتياطه مثل عوض خميس وعبدالرحيم الجيزاوي وحسن الراهب وعماد الحوسني وعبده عطيف ومراد دلهوم، بينما يبرز في الهلال محمد الشلهوب وعبدالعزيز الدوسري وياسر القحطاني وسلمان الفرج.

في الختام، نقول: إن هذه قراءة بسيطة لما قبل المباراة، ولكن في المباراة يتوقف كل شيء على اللاعبين داخل الملعب، وعلى المدربين خارج الملعب، فهل ينجح سامي للمرة الأولى في تحقيق الذهب كمدرب، أو ينجح كارينو في إعادة النصر بعد طول غياب؟



في استطلاع (الجزيرة) .. جماهير الهلال والنصر قبل النهائي:
الكل متفائل.. الهلاليون يخشون التحكيم .. والنصراويون يخشون فريقهم



تحقيق - أحمد العجلان:

رصدت (الجزيرة) بعض آراء وانطباعات وتوقعات جماهير الهلال والنصر قبل النهائي المرتقب اليوم السبت حيث تباينت الآراء ما بين تفاؤل مفرط وآخر بحذر وإليكم حديث الجمهور:

في البداية تحدث المشجع النصراوي ريان فيحان فقال: أرى أن النصر أفضل من الهلال بمراحل لكن الهلال بعد تنظيم الخط الدفاعي أصبح أقوى من قبل لذلك، أنا أتوقع راح تنتهي للنصر بركلات الترجيح وبالتوفيق للفريقين.. في حين قال المشجع النصراوي خالد أبو حيمد أعتقد أن النصر أقرب للنصر لمعطيات فنية شاهدناها هذا الموسم وإن كان هناك لاعب في الهلال يخيفني فهو عبدالعزيز الدوسري..

هذا وقال المشجع الهلالي محمد العيسى: المباراة كبيرة بين فريقي الهلال متمرس على البطولات والنصر منتش بعدد مرات الفوز في مباريات هذا الموسم، الهلال نجومه قادرون على تحقيق هذه البطولة والاحتفاظ بها للمرة الثانية على التوالي، خصوصا أنه يعتمد على الخبرة في هذه المباريات بينما النصر يعتمد على الحماس، أكثر ما أخشاه على الهلال وجود أفضل ممثلين بالملاعب السعودية في صفوف النصر (عماد الحوسني، حسن الراهب) فمن الممكن أن يحصلوا على ضربة جزاء ولكنني أتفاءل الهلال بوجود نيفيز والشمراني.

من جانبه قال الهلالي رشيد الرشيد أنا أعتقد أنها هلالية بتوفيق رب العالمين ولكنني أخشى أن يكون للتحكيم رأي آخر ولاسيما بعد ما شاهدنا في الدوري.

هذا وقد أكد المشجع النصراوي محمد الدوسري بأن فريقه قادر على الفوز وبسهولة إذا كان اللاعبون في مستواهم خصوصا أن الهلال يعاني فنياً كثيراً بوجود المدرب قليل الخبرة سامي الجابر ويضيف نحن نثق في لاعبي العالمي ولكننا نريد منهم أن يكونوا في مستواهم فقط وهنا أضمن لكم أن الكأس نصراوي.

المشجع الهلالي أحمد الشامري يشاطر النصراوي الدوسري الرأي ولكن بعين هلالية حيث أكد الشامري أن فريقه الهلال قادر على إلحاق الهزيمة بغريمه التقليدي وتوقعها هلالية بنتيجة (2-0) بشرط أن يكون لاعبو الهلال في مستواهم.

من جانبه قال المشجع الهلالي سعود بن طراد: مباريات الكؤوس لا تخضع لمقياس التوقع حتى وإن كان فريق أفضل من الآخر تبقى هذه مباراة كأس ودائماً ما نشاهد فرقا كبيرة تودع المسابقة والسبب عدم استثمار الفرص ومن يستثمر الفرص المتاحة له سيكون بطلاً للكأس ولذلك فالتوقعات صعبة جداً خصوصاً بعد عودة النصر للمنافسة برغم أن الزعيم هو سيَد هذه البطولة وزعيمها وكما يقول الزعماء هذه البطولة ماركة مسجلة باسم الزعيم وبالنسبة لي أتمنى فوز سيَد هذه البطولة وزعيمها وإما التوقع أتوقعها تنتهي بركلات الحظ لمن الله أعلم.

هذا وقال المشجع الهلالي خالد الزعاقي: أتوقعها هلالية بنتيجة 2-1 وما جعلني أتوقع فوز الهلال هي قراءتي للمباراة السابقة التي جمعت الفريقين وكانت مشكلة الهلال التي جعلته يخسر المباراة هي الدفاع والحراسة ولكن في هذه المباراة سيتواجد كل من البرازيلي ديقاو والكوري كواك والحارس فايز السبيعي وأتوقع أن يبادر الهلال بالتسجيل من خطأ ينفذه تياقو نيفيز.

ويقول المشجع النصراوي عبدالكريم العليوي: ‏لا أخاف على النصر إلا من النصر جميعنا ينتظر نهائي الحلم على أحر من الجمر النصر وإن دخل بجاهزيته البدنية والنفسية الممتازة فلا الهلال ولا غير الهلال سيوقفه ونهائي العام خير دليل حيث إن قوة النصر في مستوى لاعبيه ومجموعته الفنية والإدارية المتكاملة وقوة الهلال في خبرته وخبرة لاعبيه وإدارييه في مثل هذه المباريات.

ويضيف العليوي.. من سينتصر متصدر هذا الموسم أم خبير البطولة؟ توقع شخصي: النصر سيحسمها بالأشواط الإضافية.

ويقول المشجع الهلالي محمد الرشيدي: أتوقع النتيجة فوز الهلال بفارق هدفين وسيكون الهدف الأخير أشبه برصاصة الرحمة وراح تكون مباراة شيقة ودراماتيكية وتحبس الأنفاس إلى آخر دقيقة ولا أخشى على الهلال سوى من التحكيم.

من جانبه قال المشجع النصراوي سعود بالعبيد الذي توقع فوز فريقه بهدف دون رد: أعتقد بأن المباراة لن تكون ممتعة وستكون حذرة بين الفريقين ومغلقة.. وأرى بأن نجوم العالمي قادرون بإذن الله على تجاوز المباراة إذا تمكنوا من إنهاء فعالية خطورة الهلال التي تكمن في مهاجم الفريق ناصر الشمراني وصانع اللألعاب تياقو نيفيز

و أكثر ما يخيفني بالهلال الكرات الثابتة القريبة من خط الـ18 الذي سيسعى لاستغلالها بواسطة المتخصص نيفيز، وأكثر ما يخيفني بالنصر تشكيلة المدرب كارينيو غير الثابتة من مباراة لأخرى.

هذا ويقول المشجع الهلالي رائد العيد: أعتقد خبرة الهلال بالنهائيات هي من ستساهم في حسم المباراة خصوصا في ظل تركيز النصر على الدوري ووجود نيفيز والشمراني قوة للهلال وديقاو أعاد الاستقرار لدفاع الهلالي ويضيف أتوقعها هلالية 3-1.



(مؤسس الهلال) أحضر شعار النصر .. من مصر..!!



* ارتبط اسم الشيخ عبد الرحمن بن سعيد - رحمه الله - بتأسيس وقيام الحركة الرياضية بالمنطقة الوسطى على أكتافه.. وخدمة مسيرتها ستة عقود زمنية ..ساهم بحكمته وكياسته ووفائه الرياضي.. في دعم أنديتها والوقوف مع أزماتها ومحنتها في حقبة البناء الرياضي.. كمؤسس لرياضة الوسطى.

* يقول نجم الرعيل الأول بفريق النصر (رزق سالمين) في لقاء نشر في (الجزيرة) بالعدد 11859)..» قبل تسجيل الأندية في أواخر السبعينيات الهجرية كان النصر يلعب بالشعار الأزرق والأحمر، واقترحت على رئيس النادي اختيار الشعار الأصفر والأزرق بحكم إنني سبق وأن لعبت بهذا الشعار مع (فريق ثقيف) قبل انتقالي للنصر ووافق المختار واحمد عبد الله.. وأتذكر جيداً أنه عندما بدأ الدوري بعد تسجيل الفريق ضمن أندية الدرجة الثانية قام ابن سعيد وأثناء سفره إلى مصر عام 1382هـ بإحضار ملابس رياضية تحمل شعار النصر (أصفر وأزرق) هدية للإدارة.. كما أحضر أطقما رياضية لأندية النجمة والمريخ, ولا غرابة من ذلك (فأبو مساعد) كان صاحب أفضال كثيرة على الحركة الرياضية ودعم أندية المنطقة.



من ذاكرة «الجزيرة» الرياضية:
الأمير سلمان بن عبدالعزيز.. ودعم الشباب والرياضة





- صورة تاريخية لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمين سلمان بن عبد العزيز- حفظه الله- يتوسط لاعبي فريق النصر وإدارته بعد فوز الفريق الأصفر بكأسي الملك وولي العهد لموسم عام 1394هـ, وبجانبه رمز النصر الراحل الأمير عبد الرحمن بن سعود -رحمه الله - وفي الصورة الأخرى سموه الكريم يتوسط لاعبي وإدارة الهلال إبان استقباله- يحفظه الله- أفراد الفريق الأزرق بعد فوزهم بكأس الملك عام 1404هـ، ويظهر الأمير هذلول بن عبد العزيز والأمير عبدالله بن ناصر والأمير عبد الله بن سعد ومؤسس الهلال عبد الرحمن بن سعيد - رحمهم الله-, في صوره تجسد حرص واهتمام سموه الكريم على دعم قطاع الرياضة والشباب, ومشاركته أبناءه الرياضيين أفراحهم.



الهلال كسب النصر في المباراتين الاجباريتين..!!



- يضم تاريخ قطبي الوسطى الهلال والنصر في سجلاته أحداثاً رياضية.. ومشاهد تاريخية.. ومواقف راسخة.. بحلوّها ومرّها.. تبقى محفورة في الذاكرة الرياضية، وأخاديد الزمن. ففي 23-10-1390هـ تلقت إدارتا النصر والهلال خطاباً من مكتب رعاية الشباب بالمنطقة الوسطى تضمن إقامة مباراة ودية بين الفريقين، وذلك يوم الأحد الموافق 28-10-1390هـ، وأقيمت المباراة على ملعب الصائغ وفاز الهلال 2-1, ثم ورد خطاب آخر لإعادة المباراة الودية، ورفض (مؤسس الهلال) ولكن رعاية الشباب آنذاك اجبرت الهلاليين على اللعب مباراة أخرى..!! بعد يومين من إقامة اللقاء الودي الأول.. وكرر الهلال فوزه وبنفس النتيجة (2-1).



هلالية (أبناء الجوهر) ذابت في النصر..!



- قبل انضمام أبناء الجوهر (سعد الذي كان لقبه جمجمة النصر الذهبية، وشقيقه المدافع الكبير ناصر) للبيت الأصفر في النصف الأول من عقد الثمانينيات الهجرية كانا من ضمن لاعبي فريق نجمة الهلال الذي كان يدعمه رائد الحركة الرياضية بالمنطقة الوسطى عبد الرحمن بن سعيد عام 79-1380هـ وعرفت ميولهما الزرقاء حتى بعد تصنيف الفريق وتسجيله ضمن أندية الدرجة الثانية.. غير أن هذه الميول ذابت وتحولت للعشق الأصفر عقب انضمامها مع الفريق خاصة بعد صعود النصر لأول مرة عام 83-1384هـ, وتألقهما في ساحة النجومية, علماً أن قائد النصر الراحل سعد الجوهر أشار في لقاء تاريخي سابق نشر له عبر (الجزيرة) أن أغلب لاعبي النصر آنذاك.. كانوا يشجعون الهلال باعتباره كان يلعب في الدرجة الأولى (الممتاز حالياً) والنصر يلعب في الدرجة الثانية (العدد: 10977).



إعلاميون ومحللون يتحدثون قبل النهائي
سعد مبارك: الهلال يؤدي بشكل متفاوت والنصر ضعيف... والحل في (الترجيحية)



كتب - سلطان الحارثي:

أكد سعد مبارك نجم فريق الهلال السابق والمحلل الرياضي الحالي أن المباراة النهائية على كأس ولي العهد والتي ستقام بين فريقي الهلال وفريق النصر تجمع بين أفضل فريقين في هذا الموسم استمر تنافسهما على الدوري ومن ثم على كأس ولي العهد, وقال لـ(الجزيرة): «فريق الهلال يؤدي بشكل متفاوت, فأحيان يسجل نتائج كبيرة في فرق كبيرة, وأحيان أخرى يعاني من أمام الفرق الضعيفة, وعلى العكس تماماً يفوز فريق النصر في المباريات التي تجمعه مع الفرق المتوسطة, ويكون لديه (دروب) أمام الفرق الكبيرة».

وأشار مبارك إلى أن اللاعبين لن يستطيعوا أن يمحوا من أذهانهم مباراة الدوري الماضية ونهائي كأس ولي العهد الماضي, وقال: «من هذا المنطلق يكون التوقع صعبا جداً, وتكون التوقعات متساوية بين الفريقين, ناهيك عن أن المباراة تعتبر ديربي وبين فريقين لهما جماهيريتهما التي ستكون حاضرة».

واعتبر أن مكمن خطورة فريق النصر تتشكل في ثباته, وقال: «فريق النصر يملك خط دفاع وحراسة جيدة, وهذان الخطان ثابتان في التشكيلة, ودائماً تكون التغييرات في الخط الأمامي, وهذا مايميز الفريق النصراوي, أيضاً يملك فريق النصر خطا وسطا متناسقا وهجوما جيدا, ولعل فريق النصر هذا الموسم يعتبر الفريق الوحيد الذي يمتلك فريقين».

وبيّن أن نقطة الضعف في فريق النصر والتي من الممكن أن يستغلها فريق الهلال هي الكرات العرضية التي تمثل ضعفا على مستوى الكرة السعودية. وعرج مبارك على خطوط فريق الهلال, وقال: «مشكلة فريق الهلال هذا الموسم هو عدم ثباته على تشكيلة واحدة, فاللاعبون دائماً مايتغيرون وخاصة على مستوى الحراسة والدفاع رغم أنه في المباريات الأخيرة تطور بحضور المدافع البرازيلي ديجاو وثبات سلطان الدعيع وياسر الشهراني وعبدالله الزوري, ويبقى ضعف الهلال في محاوره, فكاستيلو لم نر منه شيئا حتى الآن, ولعل الفريق الهلالي يحتاج لمحور يستخلص الكرات, وهذا ما ينقصه, أما هجومياً فالفريق الهلالي يعتبر الأفضل على مستوى الدوري».

وعن أفضل طريقة يلعب فيها فريق الهلال, قال: «أفضل طريقة يلعب فيها الهلال هي اللعب بطريقة 4/2/3/1 بتواجد ياسر الشهراني وعبدالله الزوري وكواك (متى تعافى من الإصابة) وديجاو وأمامهم سعود كريري وكاستيلو وفي الوسط المتقدم نواف العابد وسالم الدسري ونيفيز وناصر الشمراني». وشدد على أن حسن الراهب مهاجم فريق النصر يعتبر لاعبا متعب لخط الدفاع, وقال: «الراهب دائماً لا يلعب الكرات الميتة, ولا يعترف بالكرات الضائعة, وهذا متعب لخط الدفاع خاصة وأن لياقته عالية, وإن لم يسجل فسوف يمنح زملاءه الفرصة للتسجيل».

وتوقع مبارك أن تكون المباراة مليئة بالأهداف خاصة وإن الفريقين يملكان خط هجوم ناريا, وقال: «التوقع صعب جداً ولكن أعتقد بأن المباراة ستذهب لركلات الترجيح».

ملفي: اللقاء الأسخن اليوم

من جانبه وصف الزميل خلف ملفي رئيس تحرير صحيفة قول أون لاين المباراة النهائية على كأس ولي العهد والتي ستجمع الهلال بالنصر بالأسخن والأهم منذ ما يقارب اثنتي عشرة سنة وربما في تاريخ الفريقين, وقال لـ(الجزيرة): «لا أعتقد أن هناك مباراة مرت بين الهلال والنصر بهذه الأهمية إعلامياً, ولتلك أسباب منها, عودة فريق النصر للتنافس, واستمرار المطاردة بين الهلال والنصر على مستوى الدوري ومنذ بدايته، والأمر الثالث الذي قد يكون الأكثر سخونة هو وجود سامي الجابر مدرباً للهلال, خاصة وأنه خسر أمام النصر في مباراة الذهاب على مستوى الدوري, وهذه المباراة النهائية تأتي بين الخسارة في مباراة الذهاب في الدوري وقبل مباراة الإياب».

وبين ملفي أن ترشيح طرف على حساب آخر للفوز بالبطولة صعب جداً, وقال: «بمعايير فنية وتكاملية عناصرية واستقراء فني أعتقد أن نسبة فوز الهلال 49% للهلال و51% للنصر, وربما تكون أقل من ذلك لتقارب مستوياتهما, ففريق الهلال يملك في الهجوم لاعبين مستوياتهم متفاوتة, بينما فريق النصر يملك لاعبين الفارق في المستوى الفني بينهم ضئيل جداً, ولو جئنا لوسط الملعب سنجد أن الأفضلية للهلال بتواجد سالم الدوسري ونواف العابد ونيفيز, بينما في المحور الدفاعي يعتبر فريق النصر أقوى بتواجد أي من إبراهيم غالب وأيمن فتيني ودلهوم ومحمد نور وشايع شراحيلي, وعلى مستوى الحراسة فالفرق سيكون لمصلحة عبدالله العنزي, بينما الهلال متأرجح مابين حسن شيعان وفايز السبيعي, والأول أعتقد بأنه اعطى ثقة لتلبية رغبة سامي الجابر الذي يطمح أن يبدى الهجمة من الحارس, ويبقى الدفاع الذي أعتقد بأنه أصبح شبه متساو, وربما يتفوق الهلال بوجود البرازيلي ديجاو وانتظام الأظهرة».

وتوقع أن يكون الحضور الجماهيري لهذه المباراة قياسيا, وقال: «كل مانتمناه هو أن تبقى ثقة أنصار الفريق الخاسر, وألا تتزعزع بالخسارة, فالنهائي لا بد أن يكون فيه طرف خاسر, وكفة الفريقين متساوية».

وألمح ملفي إلى أنه متى سارت الأمور تكتيكياً فإن كفة الهلال تترجح, وقال: «مميزات الهلال أفضل, وإعداده في بداية الموسم جيد, ولكن هجوم النصر أقوى».

العيسى: الفريقان لديهما مدربان كبيران

ولم يختلف إبراهيم العيسى نجم فريق النصر السابق عن زميله سعد مبارك من حيث تأكيده على أن المباراة النهائية على كأس ولي العهد تعتبر بين أفضل فريقين هذا الموسم, حيث قال لـ(الجزيرة): «الفريقان قدما أداء جميلا ومستوى عاليا عبر تنافس شريف استمر في دوري عبداللطيف جميل منذ البداية, ولعل شدة التنافس تعود لاهتمام فريق النصر في الفترة الأخيرة وذلك بجلب محترفين محليين على مستوى عال, فنحن لم نشاهد فريق النصر بهذه الصورة (يتصدر بفارق ست نقاط), وهذا الأمر سبب ربكة للفريق الهلالي».

وأشار العيسى إلى أن الفريقين يمتلكان مدربين على مستوى عال, وقال: «بالرغم من أن سامي الجابر مدرب مبتدئ في عالم التدريب إلا أن النتائج التي ظهرت مع فريقه توضح أنه (إن شاء الله) سيكون له شأن كبير في المستقبل».

وعن مكمن الخطورة في الفريق الهلالي, قال: «خطورة الهلال تكون في البرازيلي نيفيز وناصر الشمراني وسالم الدوسري, وأعتقد بأن هذا الثلاثي يعتبر عنصرا خطيرا في الخارطة الهلالية, وهم يؤدون دورا كبيرا في الفريق الهلالي».

وحول مكمن الضعف في الفريق الهلالي, أجاب: «المرتدات ستكون خطيرة على الفريق الهلالي وذلك في ظل تواجد المحترف البرازيلي ديجاو الذي لم يلعب إلا مباريات قليلة, ولم يتأقلم مع المجموعة بشكل جيد».

وأوضح أن المباراة النهائية على كأس ولي العهد لن تتأثر بأي مباريات سابقة, وقال: «هذه المباراة تعتبر نهائية, ومن وجهة نظري لن تتأثر بأي مباراة سابقة».

وأبدى العيسى تخوفه من كثرة الأخطاء وعدم استغلال الفرص, وقال: «من يستغل الفرص في مثل هذه المباريات, ومن يركز أكثر, ومن لا يخطئ خاصة في المناطق الخلفية, ومن كان أكثر حيوية ونشاطا في منطقة الوسط, هو من سيفوز وذلك بغض النظر عن المستوى كان جيدا أو سيئا».

وعن أفضل طريقة يلعب فيها فريق النصر, قال: «بحكم أن فريق النصر يمتلك خطا وسطا حيويا ونشطا فمن وجهة نظري أن أفضل طريقة يلعب فيها هي 4/2/3/1 بتواجد محمد حسين وعمر هوساوي وحسين عبدالغني وخالد الغامدي, وفي المحور إبراهيم غالب ومراد دلهوم وأمامهم عوض خميس وشايع شراحيلي ويحيى الشهري وفي الهجوم محمد السهلاوي».

وتوقع العيسى في ختام حديثه أن يفوز فريق النصر بنتيجة 2/1.

آل معمر: التوتر لن يخدم المنافسة

أكد الزميل مسلي آل معمر الإعلامي الرياضي أن فريقي الهلال والنصر سيطرا على المشهد الإعلامي هذا الموسم, وقال لـ(الجزيرة) في ثنايا تحليله الإعلامي للمباراة: «لو لم يكن فريقا الهلال والنصر متنافسين لما شاهدنا الصخب الإعلامي غير المسبوق, وهذا أمر طبيعي لتنافسهما, ولكن الوضع تعدى الحدود في مسألة الضغوط على الحكام, وتبادل التراشق الإعلامي, والواضح أن المعسكرين متوترين إعلامياً, وهذا التوتر متى زاد عن حده فلن يخدم المنافسة».

وأشار إلى أن المباراة بدأت إعلامياً منذ الأسبوع الماضي في أجواء مشحونة, وقال: «الكفتان إعلامياً أصبحت متساوية بعد أن كانت كفة الهلال متفوقة». وتحدث آل معمر عن أداء الفريقين, حيث قال: «المستويات متقاربة, وربما على الجانب النفسي يعتبر فريق النصر أفضل بحكم عدم تعرضه لأي خسارة منذ بداية الموسم, أيضاً وفي هذا الموسم شاهدنا فريق النصر يستطيع أن يفوز تحت أي ظرف, وهذا يعزز روح الفريق القادر على تحقيق الانتصار وتغيير النتيجة, أما فريق الهلال فهو لا يختلف كثيراً عن فريق النصر, وهناك تقارب شديد في المستوى, ولكن على الجانب النفسي أعتقد أن فريق النصر يتفوق بحكم الضغوط الكبيرة على الكابتن سامي الجابر ليحقق بطولة خاصة وإن المنافس هو فريق النصر, ومتى حقق البطولة فتلك تعتبر دافعا له, والعكس صحيح, فمتى خسر سامي أمام النصر فربما يكون أثرها النفسي كبيرا جداً».

وشدد على أن الكفتين فنياً متساويتين, أما نفسياً فالنصر يتفوق, وقال: «ربما يكون النصر أقرب للفوز بسبب الثقة الموجودة لدى الفريق».





الليلة في المواجهة الجماهيرية الأقوى على نهائي كأس ولي العهد
الهلال والنصر وجهاً لوجه أمام الذهب للموسم الثاني على التوالي

الرياض - خالد الحربي



للموسم الثاني على التوالي، يجتذب فريقا النصر والهلال أنظار جماهير الكرة السعودية عندما يلتقيان اليوم على استاد الملك فهد الدولي، في المباراة النهائية لبطولة كأس ولي العهد في نسختها ال39.

الفريقان التقيا هذا الموسم مرة واحدة في الدور الأول من دوري "عبداللطيف جميل" للمحترفين وانتهت المواجهة بفوز النصر 2-1، وينتظر أن تشهد المدرجات في مباراة اليوم حضور أكثر من 50 ألف مشجع ليزداد اشتعال وحماس الفريقين في المباراة التي تحسم لأي منهما لقب الكأس ليكون اللقب الأول له في هذا الموسم، وتبدو فرص الفريقين متساوية في ظل تقارب المستويات الفنية بينهما إذ يلاحظ التكافؤ الفني في جميع الخطوط، ومن المتوقع ان تكون المباراة حافلة بالندية والإثارة لما يملكه كل فريق من اسماء قادرة على حسم اللقب.

الخبير كارينيو على ذكرى لقاء الدوري أمام حماس وطموح العالمي سامي

وأحرز الهلال لقب كأس ولي العهد 12 مرة وكان آخر لقب توج به الموسم الماضي، فيما ظفر النصر بلقب البطولة في مناسبتين وكأن آخر ألقابه في بطولة الكأس عام 1974.

جماهير النصر ستكون على موعد مع الحضور لمساندة فريقها وزفه للبطولات التي غاب عنها طويلاً بعد المستويات الكبيرة التي قدمها الفريق "الأصفر" خلال آخر موسمين، على أمل تحقيق اللقب وتأكيد صدارته لدوري "عبداللطيف جميل" للمحترفين، وأيضا رد الدين لخسارة البطولة في الموسم الماضي على يد الهلال.

النصر تخطى نجران في دور ال 16 بنتيجة 3 - صفر وتأهل لملاقاة الخليج في الربع النهائي وفاز 3-1، ليقابل بعدها الشباب في نصف النهائي، ويحقق الفوز بهدف دون رد، ويسعى النصراويون في هذا اللقاء وبرغم صعوبة خصمهم أن يحققوا الفوز والظفر بالكأس، ولتأكيد أحقيتهم بالوصول لهذا الدور في هذه البطولة، وسيعمد مدرب النصر الاوروغوياني دانيال كارينيو إلى إبطال مفاجأة الخصم منذ البداية، وتحقيق هدف باكر، وإغلاق مفاتيح الفوز لدى الهلال، ومن أبرز الأسماء في القائمة (الصفراء) الحارس عبدالله العنزي، والمدافعون حسين عبدالغني وعمر هوساوي والبحريني محمد حسين ولاعبو الوسط يحيى الشهري وابراهيم غالب شايع شراحيلي، وفي المقدمة يتواجد العماني عماد الحوسني ومحمد السهلاوي، ولدى المدرب على مقاعد البدلاء عدد من الأوراق الرابحة مثل لاعبي الوسط عبده عطيف ومحمد نور، والمهاجمين عبدالرحيم جيزاوي وحسن الراهب.

وعلى الطرف الآخر، يسعى الهلال للاحتفاظ بلقب كأس ولي العهد السعودي لكرة القدم للموسم السابع على التوالي والثاني عشر في تاريخه، الهلال صاحب الحضور الأكبر في المسابقة والأوفر حظاً لتحقيق اللقب بحكم هيمنته على البطولة، وسيكون على موعد مع إنجاز غير مسبوق إذا ما ظفر باللقب للمرة السابعة على التوالي في تاريخه، وستزحف جماهيره لمساندته وتشجيعه من أجل الوصول للبطولة رقم 55 في عدد البطولات للفريق.

وتأهل الهلال جاء بعد فوزه على الشعلة 4 - 1 في دور ال 16 ليقابل الرائد في دور الثمانية ويتخطاه بنتيجة 1-صفر، ليلتقي بالفتح في نصف النهائي ويفوز ب2-صفر، وسيدفع مدرب الهلال الوطني سامي الجابر بجميع أوراقه القادرة على ترجيح كفة فريقه، ويعرف المدرب الهلالي نقاط القوة والضعف للخصم لأنه سبق أن لعب امامه في الدور الأول، ومن المنتظر أن يركز المدرب على إغلاق المناطق الخلفية والهجوم على مرمى المنافس من العمق، وعن طريق ظهيري الجنب، ومن أبرز الاسماء في قائمة الفريق (الأزرق) الحارس فايز السبيعي، والمدافعون البرازيلي ديجاو وسلطان الدعيع وياسر الشهراني، ولاعبو الوسط سالم الدوسري ونواف العابد والبرازيلي نيفيز، والمهاجمان ياسر القحطاني وناصر الشمراني، وستفتقد قائمة الهلال لخدمات المدافع الكوري الجنوبي كواك بسبب الاصابة، ويتواجد على مقاعد البدلاء عدد من الاسماء المؤثرة مثل المهاجم يوسف السالم والمدافع سلطان البيشي.



النصر يتسلح بهدافه السهلاوي.. وماكينة الشمراني التهديفية تُطمئن الهلاليين..


الشمراني

الرياض – تركي الغامدي

شهد هذا الموسم عودة المنافسة بين الغريمين التقليديين النصر والهلال وهو ما شكل إضافة للكرة السعودية وإثارة كبيرة في ظل التنافس التاريخي بين الناديين خلال الأعوام الماضية، الفريقان يتنافسان على لقب دوري "عبداللطيف جميل" السعودي للمحترفين والمطاردة بينهما مستمرة ويبدو أنها ستظل كذلك حتى الجولات الأخيرة، ولأنهما يصنفان على أنهما أفضل فريقين في هذا الموسم فقد تمكنا من الوصول إلى نهائي مسابقة كأس ولي العهد، التنافس النصراوي الهلالي لم يقتصر على النقاط في الدوري أو نهائي الليلة على كأس ولي العهد كون هنالك منافسة بين مهاجمي الفريقين اللذين يتسابقون على انتزاع الأفضلية في هذا الموسم، فالنصر يمتلك أفضل هجوم في الدوري إذ سجل 46 هدفاً ويأتي الهلال خلفه ب 45 هدفاً، وفي مسابقة كأس ولي العهد يتساوى الفريقان بسبعة أهداف لكل منهما، ولعل ما يميز تفوق النصراويين والهلاليين هجومياً أنه جاء بصناعة محلية بتواجد مهاجمين مميزين هما محمد السهلاوي وناصر الشمراني.


السهلاوي

السهلاوي الذي يُعتبر متخصصاً في شباك الهلال ساهم بشكل كبير في تصدر "العالمي" للدوري السعودي من خلال مستوياته التي قدمها في المباريات التي لعبها، وبالرغم من مشاركته كلاعب بديل في مباريات كثيرة إلا أنه كان في كل مرة يرد على المدرب الأرجوياني كارينيو ويُثبت له بأنه الرقم الصعب في الهجوم النصراوي، كارينيو لم يكن مقتنعا بإمكانيات السهلاوي وكانت الإدارة قريبة من بيع عقده قبل بداية الموسم، لكن شاءت الأقدار في أن يحصل السهلاوي على الفرصة بعد أزمة الثلاثي البرازيلي النصراوي وتمكن فعلاً من إثبات وجوده وجدارته وسجل السهلاوي لفريقه أهدافاً حاسمة أخرست كل المشككين في إمكانياته التهديفية التي يتميز به.

محمد السهلاوي الذي ولد في الهفوف عام 1987م بدأ مشواره مع كرة القدم كأي لاعب آخر في حواري منطقته "الأحساء"، واستطاع لفت انظار مسؤولي القادسية إذ سجلوه في كشوفات النادي عام 2003م مقابل 40 ألف ريال وسيارة، ولعب السهلاوي للقادسية ستة مواسم شارك خلالها في دوري الدرجة الأولى وقاد الفريق للصعود إلى الدوري الممتاز، عام 2009م كان مختلفاً بالنسبة للسهلاوي كونه وقع لأحد الأندية الكبيرة إذ ارتدى شعار النصر في ذلك العام بعد صفقة كانت هي الأغلى في السعودية وتجاوزت ال30 مليون ريال، وبحسب الموسوعة الحرة ويكبيديا فإن السهلاوي إلى ماقبل هذا الموسم تمكن من تسجيل 49 هدفاً للنصر في الدوري، وثمانية أهداف في كأس الأمير فيصل، وهدف في كأس ولي العهد، وهدفين في كأس الخليج للأندية، وهدف في دوري أبطال آسيا.

في هذا الموسم فرض السهلاوي اسمه منافساً على صدارة ترتيب هدافي دوري "عبداللطيف جميل" السعودي للمحترفين بالرغم من عدد الدقائق التي تعتبر قليلة مقارنة بمنافسيه إذ سجل 11 هدفاً خلال ال 1036 دقيقة بمعدل هدف في كل 94.18 دقيقة لعبها وهو معدل يتفوق به على هداف الدوري ناصر الشمراني الذي يسجل هدفاً في كل 124.93 دقيقة، ولعل لغة الأرقام تنصف السهلاوي وتؤكد بأنه ورقة رابحة لمدربه الأرجوياني إذ أنه كان يسجل في المباريات التي يشارك فيها في الشوط الثاني من خلال تسجيله ثمانية أهداف في الشوط الثاني. هذا هو الموسم الخامس للسهلاوي مع النصر ومع ذلك فإنه لم يتمكن من التتويج مع الفريق بأي بطولة، لذلك فإنه يسعى اليوم بجدية لفعل ذلك وترجمة مستوياته الكبيرة في هذا الموسم.

في المقابل فإن هجوم الهلال في هذا الموسم أضحى يشكل مصدر قوة ل "الزعيم" الذي يغازل الليلة البطولة ال 55 في تاريخه، وذلك بعد أن جلبت الإدارة أفضل مهاجم سعودي في الأعوام الأخيرة ناصر الشمراني أو "الزلزال" كما يُلقب، ويعتبر الشمراني ماكينة تهديفية إذ يعرف طريق المرمى جيداً بدليل حصوله على لقب هداف الدوري السعودي أربع مرات، بالإضافة إلى تحقيقه ألقاباً تهديفية عدة، ويمتاز الشمراني بأنه من

الخبرة ترجح كفة «الزلزال».. والسهلاوي يرد على قناعات كارينيو بالأرقام

المهاجمين القلائل الذين لا يجيدون الفلسفة أمام المرمى علاوة على ذلك فإنه يمتلك جميع مقومات المهاجم الهداف من سرعة ومهارات عالية وردة فعل سريعة وغيرها من المميزات، ونجح "الزلزال" في تطوير إمكانياته في الأعوام الأخيرة بعد انتقادات عدة واجهته بسبب عدم إجادته لعب الكرات الرأسية وميله للعب الفردي غالباً إذ أصبح في الموسمين الأخيرين يمتاز بلعب الكرات الرأسية وبصناعة اللعب والأهداف للمهاجمين حتى أنه بات ينافس صُناع اللعب.

ناصر الشمراني الذي بدأ حياته الكروية في مكة المكرمة التي ولد فيها عام 1983م تنقل بين ثلاثة أندية إذ ارتدى شعار الوحدة ثم الشباب فالهلال، وتُعتبر أيامه مع "الليوث" هي الأبرز في تاريخه إذ تمكن من تسجيل أكثر من 100 هدف نال من خلالها لقب هداف الدوري السعودي أربع مرات (2012،2011،2009،2008)، وهداف كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال عام 2008م، وعلى صعيد الألقاب الفردية نال جائزة أفضل مهاجم في السعودية عامي 2008م و 2012م، هذه الألقاب والمستويات الكبيرة التي قدمها الشمراني مع الشباب وقاده من خلالها للتتويج بذهب بطولات عدة لم تشفع له باختتام مسيرته مع النادي العاصمي بعد أن اتسعت رقعة الخلافات بينه وبين المدرب البلجيكي برودوم طالب على اثره الأخيرة بعدم استمرار اللاعب ومنحه فرصة الرحيل بمباركة إدارة النادي، ولعل الهلاليين يدينون بفضل كبير لبرودوم كونه وقف وراء تعاقد ناديهم مع الشمراني.

ومع الهلال لا يزال الشمراني يواصل هوايته المحببة من خلال تزعم صدارة هدافي الدوري ب 14 هدفاً، ولعل البارز في أهداف الشمراني أنها جاءت في 12 مباراة.

الشمراني لم يسبق له وأن توج بكأس ولي العهد ويطمح الليلة في أن يتذوق طعم هذه البطولة بالرغم من أنه لعب مباراتها النهائية مع الشباب لكنه خسر من الهلال صفر-1.





كشف سر معسكر اليومين قبل النهائي
الجابر: لمست وشاهدت في أعين اللاعبين الرغبة القوية لتحقيق اللقب


جانب من المؤتمر الصحافي

الرياض - حمد الصويلحي

أبدى مدير الجهاز الفني بالهلال سامي الجابر جاهزيتهم التامة لخوض نهائي كأس سمو ولي العهد أمام النصر مبيناً أن جميع اللاعبين مستعدون جيداً لتحقيق لقب البطولة، الذي يحمل اسماً غالياً على الجميع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع –حفظه الله-، مشيراً إلى أن لقاء الغد ينتظره الجميع على الصعيدين المحلي والعربي، ويعد من أهم المباريات في الشرق الأوسط، وقال:" لمست في أعين اللاعبين الرغبة الحقيقية في تحقيق لقب البطولة الذي أحرزته كلاعب ومدير إدارة كرة القادم، وأتمنى أن أحققها كمدرب"

وأبدى الجابر سعادته الكبيرة بالتجانس بين اللاعبين في الفريق، إضافة إلى التفاهم الكبير الذي ظهر بين ديجاو وسلطان الدعيع الذي قدّم عملاً كبيراً خلال الفترة الماضية، وينتظره مستقبل كبير، مضيفاً أن الدعيع يجب أن يعلم أنه لم يصل حتى الآن لدرجة الكمال على المستوى الفني، وهناك أشياء كثيرة يجب أن يتعلّمها، وهو يثبت ذلك من خلال تركيزه على كرة القدم فقط وتقديمه لمستويات مميزة، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن استقطاباتهم الأخيرة ساهمت برفقة بقية اللاعبين في ظهور الهلال بشكل جيد خصوصاً على صعيد الجوانب الدفاعية، موضحاً أنه أمام مهمة صعبة في اختيار المشاركين بصفة أساسية في لقاء الغد؛ نظير رغبتهم الكبيرة، واجتهادهم في التدريبات لخوض المباراة.

وحول الضغط الذي يقع عليهم لتحقيق لقب البطولة قال: "البطولات لا تشكل ضغطاً على الهلال ابدا لأنني أدرب فريقاً اقترن بالبطولات في كل موسم، وسنترجم هذا الامر على ارض الواقع في الملعب".

ووصف الجابر اللاعب محمد الشلهوب بروح الهلال ليس فقط في كأس سمو ولي العهد، لاسيما وأن اسمه اقترن ببطولات الهلال خلال الأربعة عشر عاماً الماضية، ويعتبر عنصراً مهماً في بطولات الهلال، وسيكون متواجداً مع المجموعة مساء اليوم.

وأكد الجابر أن خطوة تواجد الفريق في المعسكر لمدة يومين قبل مباراة النصر كانت بقرار من اللاعبين أنفسهم، ولم يكن قراره.



المفرج: مواجهة اليوم مختلفة.. وواثقون من قدرة رجالنا على تحقيق اللقب


فهد المفرج

الرياض - حمد الصويلحي

أكد مدير عام كرة القدم بالهلال فهد المفرج أن مواجهة فريقه أمام النصر اليوم على نهائي كأس ولي العهد مختلفة عن المباريات الماضية، ونهائي كأس ولي العهد الموسم الماضي نظراً لتطور مستوى النصر بشكل ملحوظ وتقديمه مستويات متميزة في الدوري.

وقال: "تنتظرنا مواجهة مهمة جداً في بطولة اعتدنا عليها وأصبحت مسجلة باسم الهلال بعد أن حققناها في الأعوام الستة الماضية، كما أنها أول بطولة هذا الموسم أمام غريم تقليدي ومباراة "دربي" مهمة للناديين نظرا لأهمية البطولة التي تحمل اسما غاليا علينا جميعا".

وأضاف: "استعددنا بشكل جيد حتى نكون في كامل جاهزيتنا الفنية والمعنوية خلال اللقاء، كما أننا نملك رجال على قدر المسؤولية ولاعبين يملكون مستويات عالية، وواثقون من قدرتنا على تخطي هذه المرحلة بالفوز وكل ما نأمل فيه هو توفيق الله في هذه المباراة".

وحول تفوق النصر في الجانب النفسي بحكم أنه متصدر الدوري ويقدم مستويات جيدة قياساً بالمواسم الماضية قال: "لدى النصر حافز أكبر من الناحية المعنوية بعد انتصاراته المتلاحقة هذا الموسم، ولكننا الآن في مسابقة مختلفة عن الدوري والحظوظ متساوية في هذه البطولة لأننا انتصرنا في جميع مبارياتنا بالبطولة كما هو حال النصر في هذه البطولة، ومثل هذه المباريات الفيصل فيها اللاعبون والمعنويات ليست كل شيء".

وحول ضغط المباريات الذي عانى منه الفترة الماضية وما قد يسببه من ارهاق على اللاعبين قال: "ضغط المباريات عانى منه الهلال والنصر أيضاً، والإرهاق الذي يعاني منه لاعبو الفريقين قد يؤثر في المباراة، ولكن الفريقان استخدما في المباريات الماضية سياسة التدوير لتلافي الارهاق، ولو كان الخيار لنا فالأفضل أننا لا نلعب الجولة الماضية أمام التعاون بعد أن طلبنا تأجيلها ولكن قضي الأمر ولعبنا هذه المباراة ونحمد الله أننا حصلنا على النقاط الست كاملة في الجولتين الماضيتين، كما أننا قبلنا عذر اتحاد الكرة نظراً لروزنامة الدوري والبطولات الأخرى سواء كأس خادم الحرمين الشريفين وبطولة دوري ابطال آسيا". وحول مشاركة الشلهوب في اللقاء خصوصا أنه يحمل رقما قياسيا في عدد البطولات بكأس ولي العهد قال: "الشلهوب لاعب كبير ويملك تاريخا مشرفا ومرصعا بالذهب خصوصا في هذه البطولة، ولكن لقاء اليوم ليس مباراة نهائية فقط بل "دربي" بين متصدر الدوري والوصيف وظروف المباراة ورؤية الجهاز الفني هي من ستحدد مشاركة أي لاعب سواء الشلهوب أو غيره بعيداً عن العاطفة". وأكد المفرج ان لاعب الوسط سعود كريري انضم للتدريبات الجماعية أول من امس (الخميس) في إشارة لجاهزيته للدخول في معسكر المباراة، بينما تأكد غياب الكوري كواك عن المباراة النهائية على ان يتم تجهيزه للمشاركة في مباراة الشباب المقبلة.



الملعب هو الفيصل لإثبات أحقيتهم باللقب
ياسر القحطاني: كأس ولي العهد إرث هلالي يجب المحافظ عليه


ياسر القحطاني

الرياض - حمد الصويلحي

شدد قائد الهلال ياسر القحطاني على أهمية لقاء النصر مساء اليوم على نهائي كأس ولي العهد، وقال: "أنهينا استعداداتنا لهذا اللقاء وسط رغبة كبيرة من الجميع سواء لاعبين او جهازا فنيا واداريا لتحقيق هذا اللقب المهم، فالبطولة غالية علينا وعلى اشقائنا أيضاً في النصر خصوصاً أنها تحمل اسم رجل عزيز على جميع السعوديين وهو ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز. كما أنها تمثل لنا كهلاليين شيئا كثيرا ونعدها إرثا تاريخيا لنا بعد أن حققنا اللقب في الأعوام الستة الماضية، ونسعى لإكمال مشوار الذهب بالتتويج باللقب السابع على التوالي بإذن الله، وأعتقد أننا قدمنا في مشوار البطولة ما نستحق عليه التتويج. والفيصل الآن هو الملعب لإثبات أننا نستحق اللقب ونتوج به فعلاً إذ ينتظرنا عمل كبير يجب أن نقدمه في الميدان لتحقيق الفوز ولقب البطولة". وعن مشاركته في المباراة من عدمها قال: "هذا الأمر يعود للجهاز الفني الذي يحدد الأسماء بناء على احتياجاته وطريقة اللعب التي سينتهجها، وسواء شاركت أساسيا أو احتياطيا فإننا نعد منظومة واحدة ونكمل بعضنا بعضا وهدفنا واحد وهو تحقيق اللقب باذن الله". ووجه القحطاني رسالة لجماهير الهلال طالبهم خلالها بدعم الفريق والوقوف معهم في هذه المباراة، وقال: "أتمنى من جماهير الهلال الوفية ان تملأ مدرجات استاد الملك فهد الدولي لدعم الفريق ومساندتنا نحو تحقيق اللقب الذي سنسعى بكل ما اوتينا من قوة لتحقيقه والاحتفال معهم في الملعب".



قال إن جمهور الهلال يمنحهم القوة بعد الله
الشلهوب: تحقيق اللقب في المواسم الستة الماضية يحفزنا للسابعة

الرياض - حمد الصويلحي

أكد لاعب وسط الهلال محمد الشلهوب على جاهزية فريقه لملاقاة النصر مساء اليوم في المباراة النهائية لكأس ولي العهد، وقال: "نحن على جاهزية تامة للمباراة المرتقبة والمهمة وسنسعى مع شقيقنا النصر لتقديم مستوى كبير يعكس مدى قوة "الدربي" والمنافسة في هذه البطولة التي تحمل اسماً غالياً علينا، وأعتقد أن هذا النهائي يمثل الشيء الكبير لنا ويعتبر نهائيًا للتاريخ وسنبحث من خلاله للفوز وتحقيق اللقب". وحول تحقيقهم لكأس ولي العهد في آخر ست نسخ من المسابقة قال: "تحقيق اللقب في المواسم الستة الأخيرة دليل على تفوق الهلال وتميزه وروح التعاون التي دائماً ما تحضر في مراحل الحسم، وبالتأكيد أن هذا الأمر سيعطينا دافعاً معنوياً كبيراً للبحث عن البطولة السابعة على التوالي وتحقيقها باذن الله". وحول توقعاته لمباراة اليوم ذكر الشلهوب بأنها غير قابلة للتوقعات واصفاً إياها بالصعبة كون المتنافسين مؤهلين لتحقيق اللقب وهذا الأمر سيعطي المباراة إثارة أكبر على حد قوله. ودعا هداف البطولة التاريخي جماهير الهلال لمساندتهم في هذا اللقاء المهم، معتبرًا الدعم الجماهيري الأزرق الوقود الحقيقي للاعبي الزعيم في الملاعب، وقال: "جمهور الهلال هو الرقم واحد، وهو من يمنحنا القوة بعد الله لتقديم المستويات المميزة وتحقيق النتائج الايجابية والانجازات المتتالية، وسنبذل كل ما بوسعنا من أجل إسعادهم وإن شاء الله سنرضي طموحاتهم".



أشاد بما يقدمه ابنه سلطان مع الهلال ووجه له رسالة خاصة عبر "دنيا الرياضة"
عبدالله الدعيع: مباريات الدربي لا تحتكم لأي فوارق فنية.. ومن يتوج بكأس ولي العهد سيحقق لقب الدوري


عبدالله الدعيع

الرياض - حمد الصويلحي

أكد حارس الهلال والمنتخب السعودي السابق عبدالله الدعيع أن مباريات الدربي بين الهلال والنصر لا تحتكم لأي فوارق فنية قبل المباراة على مدى تاريخ لقاءات الفريقين، وقال: "المباراة صعبة جدا على الفريقين خصوصا انها نهائي كبير ودربي تاريخي بينهما، وأعتقد أن من يستحوذ على الكرة في أطول فترة من المباراة ويظهر بروح كبيرة داخل الملعب سيكون أقرب للفوز، ومباريات الهلال والنصر لا تحتكم لأي فوارق فنية حتى لو كان أحدهما في أفضل حالاته والآخر مستواه منخفض إلّا أن النتيجة تكون غير المتوقع، وما يؤثر عليها هو المستوى الذي يظهر في المباراة فقط حسب ظروفها".

وأضاف "هذه المباراة سيكون لها إعداد خاص وتفكير آخر خصوصا أنها مباراة دربي وذات طابع جماهيري ولها مذاق خاص فما بالك إذا كانت نهائي، ومن وجهة نظري أن من سيحصل على بطولة ولي العهد سيكون دافعا كبيرا له لتحقيق بطولة الدوري وأتمنى أن تكون كأس ولي العهد هلالية بإذن الله".

وعن ذكرياته في النهائيات ومباريات الدربي أمام النصر قال: "لم ألعب ضد النصر في نهائي ولكن شاركت في دربيات ومنها في دور نصف النهائي وتعتبر مثل أي مباراة أخرى، وبالتأكيد ان الأجواء تكون مختلفة فيها من خلال الالتفاف الشرفي والحرص الجماهيري عليها ولذا تجد كل لاعب من الفريقين يحرص على أن يظهر بمستوى مميز".

وعن مستوى ابنه المدافع سلطان الدعيع وما قدمه من مستويات لافته هذا الموسم ونصيحته التي يوجهها له قال: "الكل راض عن مستوى سلطان ولله الحمد، وهو يقدم مستويات مميزة رغم صغر سنه وأمامه مستقبل كبير، ورسالتي له هي يجب أن يعرف أن الوصول إلى القمة سهل لكن المحافظة عليه صعب وأنا أنبهه دائما على هذه النقطة وأنه لا زال أمامه الكثير بالاضافة إلى عدم التأثر بالإعلام بشكل سلبي لأنه قد يؤثر عليه، وأتمنى أن يستمر على هذا المستوى ويخدم الهلال والمنتخب السعودي ويمثل وطنه في المحافل الدولية خير تمثيل مستقبلا".



الشلهوب.. الرقم الصعب


محمد الشهلوب

الرياض - شبيب الحقباني

يعد نجم الهلال محمد الشلهوب العلامة الأبرز وصاحب الكعب الأعلى في مسابقة كأس ولي العهد بعد تحطيمه أرقاماً كبيرة في هذه البطولة لا ينافسه فيها أي لاعب آخر، إذ سبق له معانقة ذهب البطولة 10 مرات أعوام (2000- 2003 - 2005 -2006- 2008 -2009-2010-2011-2012-2013)، إضافة إلى أنه صاحب الرقم القياسي في تسجيل الأهداف في كأس ولي العهد ب 10 أهداف وصاحب الرقم الأكبر في إحراز الأهداف في نهائيات كأس ولي العهد بخمسة أهداف في خمس مباريات كانت في مرمى الشباب والأهلي إضافة إلى القادسية والوحدة والنصر.

ويعد الشلهوب هو أكثر لاعب هلالي وسعودي توج بالذهب، إذ حقق مع فريقه 25 بطولة.



ابن مساعد.. الرئيس الأبرز


عبدالرحمن بن مساعد

الرياض - شبيب الحقباني

يتصدر رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد رؤساء الأندية الذين حققوا كأس ولي العهد، إذ إنه استطاع تحقيقها خمس مرات في فترة رئاسته، وربما تكون اليوم المرة السادسة ليكسر رقمه الشخصي بنفسه، وكان رئيس الهلال قد حققها أعوام (2009- 2010-2011- 2012- 2013) إضافة إلى تحقيقه بطولتين دوري مع الهلال منذ ترأسه النادي.



رباعي الهلال وثنائي النصر مؤهلون للتسجيل من جديد


هوساوي يفرح مع زملائه بأحد الأهداف

الرياض - سلطان السيف

في وقت تعد فيه مواجهة العملاقين الهلال والنصر السابعة خلال آخر ست نسخ من كأس سمو ولي العهد، يعول أنصار الهلال على فريقهم كثيراً من أجل بقاء كعب فريقهم عالياً على منافسهم التقليدي، فيما يتطلع عشاق النصر إلى كسر سوء الطالع والتعثر الذي يتعرض له فريقهم حين يلاقي الهلال في البطولة ذاتها، إذ بالعودة إلى مواجهات الفريقين في المواسم الستة الأخيرة، يأتي تفوق الهلال من خلال وجود أسماء رجحت كفة (الأزرق) أمام نده التقليدي في الطريق نحو اللقب الذي ظل هلالياً طيلة المواسم الستة ذاتها، وهو مايدفع الهلاليين للتفاؤل قبل مواجهة الليلة.

ففي موسم ٢٠٠٧ حسم المهاجم ياسر القحطاني وزميله لاعب الوسط الليبي طارق التايب لقاء الفريقين في الدور ثمن النهائي بهدفين نظيفين، قبل أن يفوز الهلال مجدداً في نصف نهائي نسخة موسم ٢٠٠٨ بهدف لاعب الوسط السويدي كريستيان فيلهامسون، في حين كان فوز الهلال بهدفين لهدف في موسم ٢٠٠٩ عن طريق البرازيلي ثياغو نيفيز والسويدي فيلهامسون للهلال ولاعب الوسط الغيني باسكل فيندونو، أما في موسم ٢٠١٠، فقد كسب الهلال نزال الدور نصف النهائي بهدفين سجلهما لاعبا الوسط أحمد الفريدي والروماني ميريل رادوي، فيما زار ثلاثة لاعبين هلاليين هم لاعبا الوسط محمد الشلهوب وعبدالعزيز الدوسري والمهاجم الكوري يوو بيونغ سو ولاعب نصراوي هو المدافع عمر هوساوي، شباك النصر، بينما سجل محمد السهلاوي هدفاً نصراوياً في موسم ٢٠١١ حين كسب الهلال مواجهة الغريمين في الدور ربع النهائي برباعية مقابل هدف واحد، قبل أن يتعادل الفريقان بهدف لمثله في المواجهة النهائية من النسخة الماضية والتي حسمها الهلال بركلات الترجيح، إذ سجل محمد الشلهوب هدف التقدم للهلال قبل أن يعادل للنصر مهاجمه حسن الراهب.

وبالنظر للأسماء التي سجلت حضوراً في اللقاءات الستة الأخيرة، لم تعد معظم الأسماء الهلالية التي رجحت كفة الفريق أمام الفريق (الأصفر) تمثل الهلال، باستثناء المهاجم الدولي السابق ياسر القحطاني ولاعب الوسط الدولي السابق محمد الشلهوب ولاعب الوسط الدولي عبدالعزيز الدوسري، بجانب صانع الألعاب البرازيلي ثياغو نيفيز بعد رحيل السويدي فيلهامسون والليبي طارق التايب والروماني رادوي والكوري يوو بيونغ سو، وأحمد الفريدي، في حين لايزال النصر محتفظاً بمهاجميه محمد السهلاوي وحسن الراهب بعد مغادرة الغيني باسكال موندومو.


عبدالعزيز الدوسري

وتترقب جماهير قطبي العاصمة حسم المواجهة وسط تفاؤل بأن تكرر هذه الأسماء حضورها في النهائي الكبير، إذ ينتظر الهلاليون تكرار تسجيل الحضور اللافت لكل من ياسر القحطاني ومحمد الشلهوب وعبدالعزيز الدوسري والبرازيلي نيفيز، فيما يعقد النصراويون آمالهم على محمد السهلاوي وحسن الراهب اللذين سجلا في مرمى الهلال في المواجهات الأخيرة، في وقت لاتتمنى جماهير النصر تكرار تسجيل مدافع الفريق عمر هوساوي في مرماه.



"دنيا الرياضة" تطرح مبادرة "الرياضة تسمو بالتنافس الشريف" 2-2
غرم العمري: مواقع التواصل الاجتماعي أججت التعصب.. والإعلاميون ساهموا فيه بشكل مباشر


غرم العمري

الرياض - تركي الغامدي وعلي القرني

عدد من الرياضيين السعوديين تفاعلوا مع بادرة صحيفة "الرياض" التي نشرت الحلقة الأولى منها في عدد الأمس واليوم ننشر الحلقة الثانية اذ وجهت لهم الدعوة للمشاركة فيها، وتحدثوا عن التعصب الرياضي ومخاطره ووجهوا رسائل عدة للجماهير الرياضية من خلال التقرير التالي:

أشاد الناقد الرياضي غرم العمري بالبادرة التي أطلقتها صحيفة "الرياض"، وقال: "تُشكر صحيفتكم على هذه الحملة لأن الوسط الرياضي يحتاج فعلاً إلى توعية لهذا الأمر، التعصب الرياضي بلغ ذروته وتجاوز حدوده بشكل كبير سواء من مسؤولي الأندية أو الإعلاميين أو الجماهير الرياضية وكل من له علاقة أو صوت مسموع، وقد يكون زاد أكثر بسبب عودة المنافسة بين الهلال والنصر بعد غياب أعوام عدة لكن للأسف الأمور وصلت إلى حد أكبر مما هو مقبول، تصريحات رؤوساء الأندية والمسؤولين لها دور في ذلك، أيضاً موقع التواصل الاجتماعي تويتر فتح الباب بشكل غير طبيعي وأصبح الكل يكتب دون حسيب أو رقيب، التعصب الرياضي أحمله بعض الزملاء الاعلاميين الذين ساهموا بشكل كبير في إثارة الجماهير الرياضية وزيادة الاحتقان، أيضاً رؤوساء الأندية لهم دور في ذلك بسبب تصريحاتهم، الرياضة أكبر مما يحدث الآن في وسطها، في النهاية كرة قدم نقول للفائز مبروك وللخاسر هارد لك والتنافس فيها داخل الملعب، أما خارجه فعلاقتنا لابد أن تسودها المحبة بعيداً عن بعض الكلمات والعبارات غير اللائقة التي ظهرت على السطح".

وأضاف "هذا الكلام لابد أن أتحدث به، بعض الكتاب الكبار يستخدمون في كتاباتهم كلمات غير لائقة وأوصاف منبوذة تجاه الأندية المنافسة، بكل أمانة حصلت على حيز غير طبيعي، عندما تشاهد هذه الألفاظ من مسؤول فلا عتب على الجماهير كبار كانوا أو صغار، لاحظت في الأعوام الماضية حملات مشابهة لنبذ التعصب إلا أنها لم تنجح، هذه الحملة لابد أن تحظى بدعم من مسؤولي الأندية والإعلاميين من خلال التوعية، لابد أن يكون هنالك شعار في الملاعب وفي جميع المباريات مثل ذلك الذي شاهدناه في مباراة الهلال والتعاون لنبذ التعصب، أتمنى أن تتبنى جهة مسؤولة هذه البادرة وأن تحضر عبارة (لا للتعصب) على قمصان الأندية مثلما كانت عبارة (لا للمخدرات) حاضرة على القمصان في فترة سابقة".

وقال العمري للجماهير الرياضية: "يا جماعة الخير تمتعوا بجمالية كرة القدم وأتركوا التعصب فنهايته أمراض السكر والضغط ولن ينفعكم التعصب في شىء، لا تنجرفوا خلف أحد وراعوا الله فيما تكتبون، عندما تشتم لاعب أو مسؤول في تويتر أو المنتديات فستحاسب على ذلك في الآخرة، من حقك أن تنتقد وتبدي رأيك لكن بطريقة مناسبة وبأدب وبأخلاق إسلامية، من يطلع على تويتر يدرك جيداً بأننا نسير في طريق غير صحيح".

الحاجة إلى تأسيس قاعدة صلبة لنبذ التعصب


سامي اليوسف

وكان للاعلامي الرياضي سامي اليوسف كلمة قال فيها: "هذه دعوة خير وبركة فقد قال الله تعالى في محكم تنزيله (وافعلوا الخير لعلكم تفلحون) -سورة الحج- وهذه المبادرة تأتي ونحن في أمس الحاجة لها في ظل تفاقم الاحتقان وارتفاع حدة أو مؤشر التعصب البغيض الذي يقود للفرقة والتناحر والبغض والكراهية، وتستحقون عليها الثناء والشكر والتقدير، ولكي تطبق على أرض الواقع نحتاج الى تأسيس قاعدة صلبة أو أرضية خصبة لكي تنمو بذور بادرتكم وعلينا أن نبدأ بالأطراف ذات العلاقة وهي الرئاسة العامة لرعاية الشباب والأندية

سامي اليوسف: العمل على تأهيل الصحافيين وإبعاد الدخلاء عن الإعلام ومحاسبة المتجاوزين

والاعلام والجماهير، فالأولى عليها تعزيز الدعوة للحوار وتأصيله كمبدأ من خلال تنظيم ورش العمل وتكثيف إقامة الندوات واللقاءات التي تعزز قيمة التنافس الرياضي الشريف وتطرد التعصب وتزيل الاحتقان واتحاد الكرة يجب عليه سن القوانين التي تعاقب المتعصبين أو المحرضين على العنف والاساءات اللفظية في الملاعب والمدرجات وتطبيقها بالعدل وقدم المساواة بين الجميع بدون تغاضي أو تمييز من خلال اللجان القانونية وملاحقة المتطاولين عبر القنوات القانونية والمرجعيات، وكما أن الأندية تقع على اداراتها مراعاة انتقاء وفلترة روابط المشجعين ومجالس الجماهير وتوعية وتثقيف الجماهير عبر عقد اللقاءات والمواجهة بينها وجماهيرها وحث لاعبيها وادارييها ومدربيها ومنسوبيها عموماً على تقنين تصريحاتهم بالبعد عن اثارة الجماهير واستعداء الآخر، ولا ننسى تصريحات أعضاء الشرف المحسوبين على الأندية بأقوالهم التي تثير الفتنة لا بأفعالهم الداعمة للأندية التي قدمتهم وابرزتهم للمجتمع فمثل هؤلاء " الشرهة " عليهم أكبر كما يقال وهنا لابد من تأسيس واعلان المجالس الشرفية للعلن لكي تتم محاسبة المخطئين من الشرفيين وفق لوائح اتحاد الكرة".

وأضاف "بالنسبة للاعلام فهنا تقع المسؤولية على وزارة الثقافة والاعلام وهيئة الصحفيين بتفعيل أدوارها وكذلك المؤسسات الاعلامية فالوزارة مطالبة بحفظ حقوق الاعلاميين ووضع الضوابط للمؤسسات الاعلامية في التعاقد والتأهيل للصحافيين من خلال معايير وضوابط تفتش عن المؤهلات المتخصصة بكل أقسام الاعلام من جهة، والعمل على ضرورة تأهيل الصحافيين بشكل دوري لتطوير المهارات والقيم الأساسية، نحتاج لفلترة الداخلين الى الاعلام كي يأتي النتاج محترماً ولا أنسى تقنين منح التراخيص للمواقع والصحف الالكترونية التي لا تخضع لرقابة في الغالب، على المشجع أن يتقي الله فيما يقول سواء في المدرج أو في مواقع التواصل الاجتماعي التي بان تأثيرها الواضح واللافت على سلوكيات ومفاهيم وحتى ثقافات الجماهير وميولها".

تكريس مفاهيم نبذ التعصب منذ الصغر


أحمد الفهيد

بدوره ناشد الناقد الرياضي أحمد الفهيد الجماهير الرياضية "الخوف من الله" وألا يظنوا بأن كرة القدم لعبة رياضية لن يحاسبوا بسببها في يوم الحساب، وقال: "هذه الدعوة من صحيفة "الرياض" مهمة، التنافس الشريف يجب أن يكون حاضراً في كل سباق وألا تكون الرغبة الشديدة في الفوز سبباً في جعل هذا التنافس مرتعاً للبذاءة والفساد والاحتيال والغش، وتطبيق هذه البادرة على ارض الواقع لا يحدث فجأة ولا يأتي متأخراً، لأن المنافسة الشريفة هي عبارة عن مجموعة من القيم والأخلاقيات في الممارسة والتفكير والتفاعل، وعليه فإنه يجب تكريس هذه المفاهيم في الصغار من خلال البيت والمدرسة والإعلام، زد على ذلك أن وجود قوانين

أحمد الفهيد: الرغبة في التنافس يجب أن لاتكون سبباً في التطاول والفساد والاحتيال والغش

صارمة لتحقيق العدل يضاعف من حظوظ المنافسة الشريفة، وعكس ذلك تماماً فإن غياب الأنظمة أو التردد في اتخاذ القرارات يخلق رحماً مناسبة لولادة نقيضها، واعني بذلك المنافسة غير الشريفة".

ووجه الفهيد رسالة هادفة للجماهير الرياضية قال فيها: "الخوف من الله هو كل ما يمكنني تذكير الجماهير به في هذه الرسالة، اذ يعتقد جلنا أننا لن نحاسب يوم العرض من ربنا على الغش الذي اقترفناه والتهم التي قذفنا بها الناس، والكلام البذيء الذي نلنا به من أعراض خلق الله، معتقدين أن هذا كله ليس سوى امتداد للعبة التي صُنعت من اجل المتعة والترفيه، وان رب العرش الكريم لن يسألنا عما ارتكبناه في "لعبة رياضية"، لكن الله سبحانه وتعالى لا يغادر صغيرة ولا كبيرة الا أحصاها، ويومئذ سينظر المرء ما قدمت يداه، كما أن كل ما نلفظ من قول لدينا عليه رقيب عتيد".



القحطاني.. هاتريك كابتنية


الأمير خالد الفيصل يتوج الهلال بكأس ولي العهد عام 2011

الرياض - شبيب الحقباني

سيضيف قائد الهلال ياسر القحطاني رقماً جديداً في حال تحقيق فريقه كأس ولي العهد، إذ إنه سيكون حامل شارة القيادة للمرة الثالثة في التتويج بالبطولة، إذ كانت المرة الأولى التي حقق فيها القحطاني هذه البطولة وذراعه تحمل شارة القيادة حين انتصر الهلال على الوحدة عام 2011 في مكة المكرمة، وقام بتتويج الفريق أمير منطقة مكة المكرمة آنذاك الأمير خالد الفيصل، إضافة إلى تتويج الهلال العام المنصرم تحت قيادته في المواجهة التي جمعت فريقه بالغريم التقليدي النصر في استاد الملك فهد الدولي ورجحت ركلات الترجيح كفة الهلال، إذ توجهم ولي العهد ووزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز.

وإذا ما كان التتويج من نصيب الهلال فإنه سيكون سابع كأس ولي عهد يحققه "الزعيم" بوجود القحطاني، إذ سبق له أن توج بهذا اللقب ست مرات منذ قدومه إلى الهلال كانت في أعوام (2006، 2008، 2009، 2010، 2011، 2013)، كما أنها ستكون البطولة رقم 11 التي حققها القحطاني بالقميص الأزرق، إذ سبق له تحقيق كأس الأمير فيصل بن فهد عام 2005 والدوري السعودي ثلاث مرات أعوام (2008، 2010، 2011)، ويحمل القحطاني في سجله 16 بطولة، وذلك بتحقيقه كأس الأمير فيصل بن فهد مرتين بقميص القادسية عامي (2002، 2004) إضافة إلى درع دوري الدرجة الأولى مع الفريق الشرقي، وتحقيق الدوري الإماراتي عام 2012 حينما مثل العين الإماراتي عام 2012، كما حقق حصل مع المنتخب السعودي على بطولتي كأس الخليج السادسة عشرة عام 2003 وكأس العرب الثامنة عام 2002.


الأمير سلمان يتوج الهلال بكأس ولي العهد عام 2013



صراعهما يُشعل «دربي» العاصمة ..
نيفيز أفضل الأجانب في ملاعبنا.. والشهري يُحلل ملايين النصراويين


نيفيز

الرياض– تركي الغامدي

يُمثل خط الوسط ثقلاً فنياً كبيراً في الهلال والنصر نظراً للأسماء البارزة في صفوفهما والتي ساهمت في قيادتهما نحو تحقيق نتائج إيجابية، الفريقان يمتلكان أسماء عدة إلا أن البرازيلي تياغو نيفيز ويحيى الشهري هما الأبرز والأكثر تأثيراً.

لاعب الوسط البرازيلي نيفيز يُعتبر واحدا من أفضل اللاعبين الأجانب الذين مروا على الملاعب السعودية عطفاً على قيمته الفنية الكبيرة وإمكانياته التي جعلته يقف خلف معظم الإنتصارات الزرقاء، ولا نبالغ إن وصفنا هذا الساحر البرازيلي بالقلب النابض في الهلال كون الفريق يتوهج بحضوره ويستطيع الوصول إلى شباك منافسيه في وقت أسرع مما يكون عليه الحال في غيابه، نقاط القوة التي يمتلكها نيفيز عديدة لعل أبرزها مهاراته العالية وحساسيته التهديفية بالإضافة إلى صناعته للعب بشكل مميز وإجادته تنفيذ الكرات الثابتة.

نيفيز الذي ولد في كوريتيبا البرازيلية في 27 فبراير 1985م بدأ حياته الكروية في عام 2005م عندما ارتدى شعار بارانا البرازيلي ولعب له موسماً واحداً انتقل بعدها إلى القارة الصفراء وبالتحديد للعب في الدوري الياباني إذ لعب مع فريق فيجالتا سنداي لمدة عام واحد عاد بعدها إلى موطنه لكنه في هذه المرة ارتدى شعار النادي الكبير فلومينزي ولعب معه لمدة موسمين برز خلال بشكل لافت أجبر من خلاله مدرب منتخب بلاده على اختياره ضمن التشكيلة التي شاركت في أولمبياد بكين 2008م.

البرازيلي يزاحم الهدافين.. وصناعة الشهري للمهاجمين بمبدأ «انت وضميرك»

المستويات الكبيرة التي قدمها نيفيز جعلت الفرق الأوروبية تسلط الأنظار عليه وظفر هامبورج الألماني بخدماته إذ خاض معه تجربة عام 2008م لكنها لم تكن موفقة، ولم يشارك نيفيز مع هامبورج سوى في مباريات عدة لا تتجاوز أصابع اليدين، وعاد الساحر البرازيلي إلى القارة الآسيوية وخاض تجربة جديدة كانت ناجحة مع الهلال إذ لعب له عام ونصف وقاد "الزعيم" إلى التتويج بذهب الدوري السعودي وكأس ولي العهد، وبالرغم من مستوياته المذهلة مع الفريق الأزرق والتي جعلته يدخل قلوب الهلاليين إلا أن الإدارة قررت بيع عقد نيفيز بسبب رغبة الأخير بعد أن أبلغه المدير الفني للمنتخب البرازيلي بأن عليه العودة للعب هنالك إذا ما أراد الانضمام لتشكيلة المنتخب.

في عام 2011م رحل نيفيز إلى فلامنجو البرازيلي ولعب إلى جانب مواطنه الشهير رونالدينهو وظهر بمستويات بارزة وسجل لفريقه 12 هدفاً احتل بها عاشر ترتيب هدافي الدوري البرازيلي، كما تمكن نيفيز من تسجيل ركلة ترجيحية قادت فلامنجو إلى التتويج بكأس كاريوكا، بالرغم من ذلك إلا أن إدارة الفريق البرازيلي لم تتمكن من المحافظة على نيفيز إذ رحل عن النادي إلى فلومينزي بسبب أزمة مالية، وجاءت عودة نيفيز إلى الهلال من جديد عبر بوابة فلومينيزي بعد أن قدمت إدارة الأول عرضاً مالياً مغرياً أجبر البرازيليين على الموافقة عليه.

الأعسر نيفيز شارك مع الهلال في هذا الموسم في 18 مباراة دورية سجل خلالها 12 هدفاً وصنع خمسة أهداف، ويُعتبر أحد المنافسين على صدارة الهدافين كما أنه لاعب الوسط الوحيد الذي يزاحم المهاجمين على لقب الهداف إذ أعاد للأذهان عندما لعب للهلال في أول موسم ونال وصافة الهدافين، وسجل نيفيز للهلال في مسابقة كأس ولي العهد هدفا يتيما في شباك الفتح من ركلة جزاء.


الشهري

في الجانب الآخر فإن النصر يمتلك لاعباً مميزاً في صناعة اللعب جلبه رئيس النادي الأمير فيصل بن تركي بأكثر من 50 مليون ريال سعودي كأغلى لاعب سعودي، هذا اللاعب الذي قدم من الساحل الشرقي برهن خلال الأشهر القليلة التي ارتدى فيها شعار النصر على أنه يستحق الملايين التي دفعت فيه مقارنة بأسعار اللاعبين في السوق السعودي، بالتأكيد الحديث هنا عن النجم الموهوب يحيى الشهري الذي يُظهر من مباراة لأخرى إمكانيات ستجعله في الفترة القريبة أحد الركائز الأساسية في المنتخب السعودي إذا ما استطاع المحافظة على نفسه وأبتعد عن الأمور التي تؤثر على مستويات اللاعب.

يحيى الشهري ولد في 8 مايو 1981م في مدينة الدمام، شقيقه اللاعب المخضرم علي الشهري رأى فيه لاعباً مميزاً فسجله في ناشئي الاتفاق إذ تدرج مع فارس الدهناء حتى وصل للفريق الأول، وفي موسم 2009-2010م ظهر الشهري لأول مرة مع الاتفاق في دوري "زين" السعودي للمحترفين وشارك في مباريات عدة وظهر بمستويات جيدة لكنها لم تقارن بما قدمه في الموسم التالي إذ سجل أربعة أهداف للاتفاق وصنع مثلها، مستويات الشهري جعلته يفرض اسمه على مدربي المنتخب السعودي إذ تم اختياره للمشاركة في بطولات عدة أبرزها خليجي 20 و خليجي 21 بالإضافة إلى تصفيات كأس العالم والتصفيات الآسيوية.

تألق يحيى الشهري مع الاتفاق جعل الأندية الأخرى تغازله وتطلب وده ونجح النصر فعلاً في ذلك مع بداية الموسم الحالي بعد أن أصر رئيسه على حسم الصفقة وقدم مبلغاً مغرياً للإدارة الاتفاقية التي وافقت على بيع عقد الشهري، قيمة الصفقة الكبيرة أثارت ضجة في الشارع الرياضي بيد أن النصراويين راهنوا على أحقية الشهري بهذا المبلغ وهو ما جعل الأخير يدخل في تحدٍ لإثبات ذلك ونجح فعلاً عطفاً على ماقدمه ل "العالمي" في دوري "عبداللطيف جميل" السعودي للمحترفين ومسابقة كأس ولي العهد.

ووقف الشهري وراء 13 هدفاً نصراوياً في الدوري السعودي من خلال تسجيله خمسة أهداف حاسمة وصناعته لثمانية، وفي الدور ربع النهائي من مسابقة كأس ولي العهد كان الشهري حاضراً إذ سجل هدفاً مهماً لفريقه في شباك الخليج.

ويبقى السؤال الذي سنعرف إجابته الليلة، معركة الوسط وصناعة اللعب سيكسبها ابن السامبا أم الفتى النصراوي الموهوب؟.



شيعان يتألق ويطمئن الهلاليين قبل النهائي المرتقب


شيعان مع زملائه حراس مرمى الهلال

المدينة المنورة - صالح الحبيشي

قدم الحارس الجديد بالهلال حسين شيعان خلال مشاركته أساسيا في مباراتي الرائد والتعاون الأخيرتين بدوري "عبداللطيف جميل" مستوى فنيا جيدا وتركيزا عاليا وأداء رائعا نجح خلاله في المحافظة على شباكه نظيفة والذود بكل بسالة واقتدار عنها، والتي نادراً كان يخرج فيها من كل لقاء يخوضه دون أن تلج شباكه أهداف بظل تواجد الحارسين عبدالله السديري وفايز السبيعي واللذين كانا من علامات الضعف الواضح بالفريق، وتسببا في إحراج الفريق في مباريات ماضية.

شيعان ظهر خلال مباراتي الرائد والتعاون بأداء مرضٍ طمأن جماهير وإدارة الهلال على مستوى حراسة المرمى، وبدأ بروح عالية وفدائية وتوقيت جيد، والحرص على توجيه زملائه المدافعين. حراسة الهلال منذ فترة سجلت تراجعا واضحا في هذا المركز بداية من اعتزال محمد الدعيع ثم رحيل حسن العتيبي، وإيقاف خالد شراحيلي، فالحارسان السديري والسبيعي لم يقدما مستوى يشفع لهما بالاستمرار بالتواجد بالفريق الأساسي، مما حدا بالإدارة إلى مفاوضة حراس عدة بالفترة الماضية والتي أثمرت عن ضم حسين شيعان من الشباب والذي يعتبر حتى الآن صفقة ناجحة.

ما قدمه شيعان في 180 دقيقة بدلت حالة القلق والخلل والضعف التي كانت عليه الحراسة الهلالية بالفترة الماضية وذلك قبل نهائي الليلة المرتقب.



الجابر أول مدرب رسمي في تاريخ الكرة


سامي الجابر

الرياض - محمد الحطيم

يعتبر سامي الجابر أول مدرب سعودي بعقد رسمي في تاريخ الكرة السعودية منذ أن تأسست يتولى تدريب أحد أكبر الأندية السعودية، بعد أن وقعت إدارة الهلال معه عقداً لمدة ثلاث سنوات، ويعود الفضل بعد الله في ذلك لرئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد الذي أعاد للمدرب السعودي هيبته التي فقدها في الأندية تحديداً رغم نجاحه بشكل متقطع مع المنتخبات، وبالتالي فإن التاريخ في حالة فوز الهلال سيكتب أن الجابر أول مدرب وطني يحقق البطولة مع فريقه كمدرب رئيسي كون هناك مدربون حققوها ولكن بصفتهم مدربي طوارئ.

الجابر ورغم عدم اقتناع البعض بمستوى فريقه الفني، إلا أن لغة الأرقام تقول إن المدرب الوطني وأسطورة الكرة السعودية يعتبر أفضل بكثير ممن سبقوه وعلى رأسهم المدرب العالمي كمبواريه، الذي لم يستطع قيادة الهلال فنياً، فيما أوصل الجابر فريقه لنهائي كأس ولي العهد عن جدارة واستحقاق، كما أن الفريق لم يفقد بعد فرصة الحصول على بطولة الدوري رغم تقدم غريمه التقليدي النصر بفارق ست نقاط، إذ تبقى سبع جولات ستكون كافية لحصول الهلال على البطولة في حال فوزه بالنقاط بانتظار تعثر النصر في لقاء وحيد فقط كونها ستجمعهما مباراة قبل نهاية الدوري بخمس جولات وهي التي ستكون الفيصل وفق رأي معظم النقاد، وان تحقق لفريق المدرب الوطني القدير ذلك سيكون جمع المجد من أطرافه مع الهلال لاعباً وإدارياً ومدرباً وهذا ما لم يحدث من قبل في ملاعب العالم أجمع.



«دربي» الهلال والنصر عنوانه روح رياضية عالية أبطالها الجماهير


جماهير الهلال والنصر

الرياض - محمد الحطيم

يبدو أن موسم 2014 الرياضي مختلف في كل شيء، إذ يشهد منذ انطلاقته تنافساً قوياً بين قطبي العاصمة الرياض الهلال والنصر اللذين يمتلكان أكبر قاعدة جماهيرية في السعودية، وتنافسهما مجدداً أضاف حسب رأي النقاد رونقاً مميزاً للكرة السعودية التي عانت كثيراً من تذبذب مستوى الأندية الأكبر في العامين الأخيرين، وجاء هذا الموسم ليعيد للكرة السعودية توهجها محلياً وخليجياً وعربياً، حتى أصبحت حديث المجالس، سواءً من خلال الحضور الكبير الذي سطرته جماهير الناديين، أو من خلال المطاردة المستمرة بينهما في الدوري وكأس ولي العهد.

اليوم يلتقي الفريقان في نهائي أولى بطولات الموسم الرياضي، وهو اللقاء الذي يعتبر تاريخياً بالنظر لسمعة "دربي" الهلال والنصر، على المستوى الخارجي تحديداً، وسيكون اللقاء بمثابة قمة سعودية بصبغة عالمية، كون ملعب اللقاء سيحتضن أكثر من 70 الف مشجع في إستاد الملك فهد بالرياض، وكونه سيكون محط أنظار الجميع في الوطن العربي الكبير، وبالتالي فإننا موعودون بلقاء تاريخي سيكتب تفاصيله نجوم الفريقين.

حساسية اللقاء يجب ألا تنسي الجميع الروح الرياضية التي نتمنى أن تسود ملعب المباراة ويتشبع بها جمهور الفريقين اللذين عرفا بأنهما على قدر كبير من الوعي، وسيكون عنوان اللقاء الأول، كما نتمنى أن نشاهد رسم جميل مقدم من قبل روابط مشجعيهم ليكتمل مشهد أبطاله النصر والهلال في نهاية المطاف.



آخر تواجد للتحكيم السعودي موسم 2003 بقيادة المطلق..
الصافره الأجنبية حضرت في نهائي كأس ولي العهد منذ 2004


بوساكا

المدينة المنورة - صالح الحبيشي

على مدار عشرة مواسم ماضية شهدت نهائيات كأس ولي العهد بداية من نسخة نهائي 2004 تواجداً مستمراً للحكام الأجانب بقرار من الاتحاد السعودي لكرة القدم، والذي كان في بداية الأمر على سبيل التجربة وخلق ثقافة الاحتكاك والخبرة للتحكيم السعودي، وبهدف تطوير مستوى كرة القدم السعودية، إلا أن الأمر وخلال المواسم الأخيرة تحول إلى أمر ضروري جداً عطفاً على تزايد الأخطاء التحكيمية المؤثرة خصوصاً في هذا الموسم، الذي شهد تواجد الحكم الأجنبي في ست مباريات من المباريات القوية، ومنها الهلال والنصر والأهلي والهلال والاتحاد والهلال والشباب والهلال، بينما كان آخر تواجد للتحكيم السعودي في نهائيات كأس ولي العهد كان في نسخة موسم 2003 والذي جمع الأهلي والهلال بقيادة المعتزل علي المطلق الذي انتهى للهلال بنتيجة 1- صفر.

طليان وأسبان وسويسريون وبرتغاليون تصدروا المشهد في السنوات العشر الأخيرة

بداية ظهور الصافرة الأجنبية كانت في نهائي 2004 بين قطبي جدة الاتحاد والأهلي بقيادة البرتغالي لوسيليو باتستيتا بإستاد الملك فهد الدولي والذي انتهى بفوز اتحادي 1-صفر. وفي نسخة نهائي كاس ولي العهد 2005 قاد طاقم ايطالي بقيادة روبيرتو روستي وجمع بين الهلال والقادسية على إستاد الملك فهد الدولي وانتهى للهلال بنتيجة 2-1.

وفي نهائي موسم 2006 والذي جمع الهلال والأهلي على إستاد الملك فهد الدولي قاد النهائي طاقم اسباني بقيادة مانويل ميجوتو وانتهت المباراة بانتصار هلالي بنتيجة 1-صفر. وفي الموسم الذي يليه 2007 عاد قطبا جدة للتواجد من جديد في ثاني أقوى البطولات والذي أقيم على إستاد الملك عبد الله الفيصل بجدة وانتهى للأهلي بنتيجة 2-1، وقادة الحكم السويسري الشهير بوساكا.

وفي نهائي موسم 2008 الذي جمع بين الهلال والاتفاق على إستاد الملك فهد الدولي وانتهى هلالياً بنتيجة 2-صفر، تولى القيادة طاقم ألماني بقيادة ثورستين كنهوفر. وأمام نجاح تجربة تواجد التحكيم الأجنبي في النهائيات المحلية واصل اتحاد الكرة الاستعانة بالتحكيم الأجنبي، ففي نهائي 2009 والذي جمع بين الهلال والشباب على إستاد الملك فهد الدولي وانتهى هلالياً بنتيجة 1- صفر وقاده طاقم فرنسي بقيادة ايريك بولات والذي تسبب تواجده في استغراب الوسط الرياضي كونه معتزلاً دولياً قبل موسمين من إدارته للنهائي ومع ذلك وفق في إدارة النهائي. وفي موسم 2010، عاد للمشهد الرياضي الحكم السويسري بوساكا لقيادة النهائي الذي جمع بين الأهلي والهلال على إستاد الملك فهد الدولي وانتهى بانتصار هلالي بنتيجة 1-صفر. وفي نهائي 2011 والذي جمع بين الهلال والوحدة على إستاد الملك عبد العزيز بالشرائع تولى قيادته طاقم اسباني كارلوس فلاسكو كاربالو والذي انتهى هلالياً بنتيجة 5-صفر.

وفي نهائي كأس ولي العهد موسم 2012 الذي جمع بين الهلال كطرف ثابت والاتفاق على إستاد الملك فهد الدولي وانتهى هلالياً بنتيجة 2-1 قاد المباراة طاقم ايطالي بقيادة نيكولا ريزولي. وفي نسخة العام الماضي 2013 التي جمعت بين الهلال والنصر وانتهى هلالياً بركلات الترجيح 4-2 تواجدت مرة أخرى الصافرة الايطالية بقيادة جيان لوكا روشي. ويأتي نهائي (الليلة) بين الهلال والنصر سيتواجد فيها أيضاً التحكيم الأجنبي بطاقم سلوفاني بقيادة سكومينا.



الحكم الأجنبي يتفوق على المحلي


حكم مباراة اليوم السلوفيني سكومينا

الرياض - سعدون العويمري

شهدت النهائيات الماضية تفوقاً للحكم الأجنبي على حساب المحلي بشكل كبير جداً، وذلك نظراً لتراجع مستوى الحكم المحلي الذي ظل عاجزاً عن اثبات قدرته على قيادة أي نهائي، وذلك لأمور عدة يأتي من أهمها افتقاده للجرأة، وعدم الإستفادة من الفرص المتتالية التي تتاح له في المباريات الكبيرة في الدوري، الأمر الذي جعل المتابعون يستغربون مما يحدث، بل ويطالبون بغربلة شاملة لآلية عمل لجنة الحكام الذي تسير عليه في الوقت الراهن؛ لتعود هيبة الحكم السعودي، وتكتمل أهم عوامل النجاح أي مسابقة في العالم، خصوصاً في الوقت الذي شهدت فيه الكرة السعودية عودة ملحوظة على المستوى الخارجي.



النصر حقق البطولة مرتين قبل توقفها ويبحث عنها بعد 23 عاماً



تبوك - علي القرني

عاندت بطولة كأس ولي العهد النصر (23) عاما بعد أن غاب عن تحقيق البطولة منذ استئنافها في العام 1991م وحتى العام الماضي، الذي وصل فيه النصر للمرة الأولى منذ عودة البطولة للمباراة النهائية، قبل أن يخسرها بضربات الترجيح أمام شقيقه الهلال.

وكان النصر قد سجل نفسه آخر الفائزين بلقب البطولة قبل توقفها، ولمرتين متتاليتين في العامين 1974-1975م، اذ توقفت البطولة بعدها وعادت في العام 1991 ليحقق لقبها الاتحاد وتواصلت بعد ذلك فحققها الهلال في المواسم الست المنصرمة.

ورغم الغياب الطويل للنصر عن هذه البطولة إلا أنه منذ العام الماضي يعد مع منافسه التقليدي ابرز المرشحين لحصد اللقب، هو اللقب المفقود من ذاكرة النصراويين في العقدين الماضيين، قبل أن يداعب الحلم الكبير محبي وجماهير (العالمي) بتوشح كأس ولي العهد هذا الموسم بالألوان الصفراء والزرقاء، رغم صعوبة المهمة وتساوي الحظوظ مع شقيقه ومنافسه التقليدي وحامل اللقب في المواسم الستة الأخيرة الهلال، مما سيزيد من متعة نهائي البطولة وترقب بطلها، بين تواصل السيطرة الهلالية أو العودة النصراوية، وسط اهتمام جماهيري وإعلامي كبير من داخل المملكة وفي بقية الوطن العربي الذي ينظر لمثل هذه المباريات كدلالة قوية على أهمية الكرة السعودية وتأثيرها، وما تبرزه من نجوم وافرة في كل موسم، يدعهما الحضور الجماهيري الذي يملأ جنبات الملاعب، وخصوصا في المباريات الحاسمة كنهائي كأس ولي العهد، مما يفرض على اللاعبين في الفريقين تقديم كل مالديهم من بذل وعطاء.

وتتويج حضورهم في مثل هذه المباريات، التي يتمنى كل لاعب الحضور خلالها بالتألق والأداء الكروي المميز.



إحصائيات متنوعة





عبر تويتر الهلال يتفوق بجماهيره ونجومه والنصر يتقدم برئيسه


حساب رئيس الهلال

بريدة - بندر العبيد

يظل السباق بين الهلال والنصر على أشده داخل الملعب وخارجه وهذه المرة نستضيف الخبير بالشبكات الاجتماعية إيهاب الطرهوني للحديث عن السباق بين الغريمين فيقول: "معظم الدراسات الإلكترونية لشعبية الأندية السعودية تظهر تقدم الهلال على منافسيه إلكترونيا سواء في عدد الأعضاء المسجلين في الموقع الرسمي للنادي أو عدد المتابعين لحساب النادي الرسمي على تويتر وجوجل بلس، وهو ما جعل النادي في مرتبة متقدمة إلكترونيا توجت بكونه أول نادي سعودي يدشن صفحته على قوقل بلس رسميا وأول نادي سعودي يحصل على علامة التوثيق الرسمي من تويتر.


حساب رئيس النصر

وفي ظل الشغف الشعبي بالحديث عن لقاء النهائي الحلم بين الهلال والنصر على كأس ولي العهد الأمير سلمان، فقد قمنا بجولة لتحليل تفاعل المغردين مع المباراة بعد أن أظهرت التحليلات أن عبارة "كأس ولي العهد" قد ظهرت في أكثر من 200 ألف تغريدة خلال الأسبوع الماضي فقط"

وأوضح الطرهوني "على الجانب الهلالي، تشير التحليلات إلى أن وسم الهلال (#الهلال) كان طوال أسابيع الموسم الرياضي السعودي الحالي الوسم الرياضي الأعلى تكرارا بين جميع وسوم الأندية السعودية وبفارق وصل في بعض الأحيان إلى الضعف عن أقرب ملاحقيه نادي النصر (#النصر)،

وكان الهلال قد سجل رقما قياسيا في عدد مرات ظهور وسمه في تويتر بلغ أكثر من مليار و800 مليون مرة في الأسبوع العاشر للدوري مقابل 950 مليون ظهور للنصر في الفترة ذاتها، وهو ما يفوق مجموع ظهور وسوم باقي الأندية السعودية مجتمعة، غير أن المشهد بدأ بالتغير منذ أسابيع وتحديدا بعد فوز النصر على نظيره الشباب في مواجهتهما في الدور الأول من مسابقة الدوري وما صاحب تلك المباراة من أحداث ثم ما تلاه من نجاح النصر في تجاوز كل من الأهلي والاتحاد دوريا حتى تقلص الفارق ما بعد آخر مباراة الفريقين دوريا أمام كل من الفتح والتعاون دوريا إلى 50 ألف ظهور مرة فقط. إذ بلغ عدد مرات تكرار وسم الهلال 700 مليون مرة فيما وصل عدد مرات ظهور وسم النصر 650 مليون مرة".

وأضاف الطرهوني "أما على صعيد منسوبي الناديين، فيتجاوز عدد مرات تكرار اسم رئيس مجلس إدارة نادي النصر الأمير فيصل بن تركي نظيره في نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد. إذ تم ذكر اسم رئيس النصر خلال الأسبوع الماضي في أكثر من 150 ألف تغريدة بينما تم ذكر اسم رئيس نادي الهلال في حوالي 100 ألف تغريدة، أما على صعيد تواجد منسوبي الناديين على تويتر، فيبرز من الهلال بعد رئيس مجلس الإدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد كل من نائب الرئيس محمد الحميداني ومدرب الفريق سامي الجابر وقائده ياسر القحطاني إضافة إلى اللاعبين مازن الفرج وعبدالعزيز الدوسري وتياجو نيفيز. أما في النصر فيبرز كل من نائب الرئيس فهد المشيقح ومدير عام كرة القدم سالم العثمان بالإضافة إلى حارس المرمى عبدالله العنزي وعبدالرحيم جيزاوي".





برعاية سلمان : نهائي كأس ولي العهد .. ديربي ساخن بين النصر والهلال

الرياض - الرياضية



يرعى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله - المباراة الختامية لمسابقة كأس ولي العهد للموسم الرياضي الحالي التي ستقام بين فريقي الهلال والنصر من الرياض عند الساعة (8:15) من مساء يوم السبت على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض ، والتي سيقودها اللقاء حكم الساحة السلوفيني سكومينا دامير، ويعاونه وجان يوي، وجوري برابروتنك، فيما رشح الدولي مرعي العواجي حكما رابعا.
وسيكون ملعب الملك فهد الدولي بالرياض مسرحاً لمباراة الديربي التي تجمع قطبي العاصمة في نهائي مسابقة كأس ولي العهد في نسختها 39.
ويدخل الفريقان المباراة النهائية التي تعتبر سيناريو مكرر لنهائي الموسم الماضي رغبة مشتركة وطموحات متباينة حيث يسعى النصر إلى رد اعتباره من جاره الذي هزمه في نهائي النسخة الأخيرة بركلات الترجيح 4/2 وتحقيق اللقب الذي لم يتوج به منذ 40 عاما وتحديدا منذ عام 1974 ليتوج به مستوياته المميزة ونتائجه الرائعة التي حققها في هذا الموسم حيث لم يتلق خلاله أي خسارة.
في المقابل، يتطلع الهلال حامل اللقب وصاحب الرقم القياسي إلى تأكيد أفضليته على منافسه في هذه البطولة والتتويج باللقب الثالث عشر في تاريخه والسابع تواليا.
ورغم أن مباريات الكؤوس لا تخضع لمعايير فنية معينة فضلا عن كونها مباراة دربي تحتفظ بطابع خاص ، إلا أن الحظوظ تبدو متكافئة بينهما في ظل جاهزيتهما الفنية والمعنوية وتكامل صفوفهما وبالتالي فإنه لا يمكن ترجيح كفة أحدهما على الآخر.
ولن يبوح الفريقان بأسرارهما إلا على المستطيل الأخضر الذي سيشهد فرا وكرا طوال التسعين دقيقة وربما أكثر في حالة نهاية الوقت الأصلي بالتعادل .

و تأهل النصر لهذا النهائي بعد فوزه على نجران في ثمن النهائي بثلاثة أهداف نظيفة سجلها البرازيلي إيلتون ومواطنه إيفرتون وخالد الزيلعي، وفي ربع النهائي تجاوز الخليج (درجة أولى) بثلاثة أهداف لهدف سجلها البرازيلي إيلتون ويحيى الشهري وعبدالرحيم جيزاوي ، وفي نصف النهائي تخطى عقبة الشباب الصعبة بهدف وحيد بعد التمديد سجله حسن الراهب.
أما الهلال فقد تأهل للنهائي بعد فوزه على الشعلة في ثمن النهائي بأربعة أهداف لهدف سجلها سالم الدوسري وياسر القحطاني (هدفين) وسلطان الدعيع ، وفي ربع النهائي تجاوز الرائد بهدف دون مقابل سجله سالم الدوسري قبل أن يعبر الفتح في نصف النهائي بهدفين دون رد سجلهما البرازيلي تياجو نيفيز وناصر الشمراني .
وبنظرة فنية على خطوط الفريقين فإن الكفة تبدو متكافئة بينها نظرا لوجود عنصر الخبرة والمهارة والسرعة بإستثناء حراسة المرمى التي يتفوق فيها حارس النصر عبدالله العنزي على نظيره حارس الهلال فايز السبيعي عطفا على المستويات المميزة التي قدمها مع فريقه منذ بداية الموسم .
وقد تشهد المباراة الظهور الأول لستة لاعبين في كلا الفريقين وفقا لرؤية المدربين الفنية ومدى حاجة فريقيهما لجهودهما حيث يتواجد مع النصر ربيع سفياني المنتقل من الفتح والعُماني عماد الحوسني والجزائري مراد دلهوم ، بينما يتواجد مع الهلال سعود كريري المنتقل من الاتحاد والبرازيلي ديجاو والكوري كواك تاي هي . وهذه الاستقطابات تمت خلال فترة الانتقالات الشتوية الماضية .

وإذا كانت المباراة تشكل أهمية بالغة لكلا الفريقين الطامحين في اللقب ، فإنها لا تقل أهمية بالنسبة للمدربين الأوروغوياني دانيال كارينيو من جانب النصر والوطني سامي الجابر من طرف الهلال ، حيث يسعى كل منهما إلى تحقيق لقبه الأول مع فريقه وتتويج جهده الكبير الذي بذله طوال الموسم بلقب البطولة الذي إذا ما تحقق لأي منهما فإنه سيكون دافعا له فيما تبقى من منافسات الموسم وفي مشواره التدريبي بصفة عامة خصوصا الجابر الذي يعتبر هذا الموسم هو الأول له في عالم التدريب وبالتالي فهو يدخل تحديا كبيرة لإثبات كفاءته وقدرته على قيادة أكبر الفرق والرد على من انتقده في فترات سابقة .
وتحمل مباراة الليلة التي تجمع الفريقين الرقم 159 في تاريخ مواجهاتهما المختلفة في كافة البطولات المحلية والخارجية منذ تأسيسهما ، فقد سبق أن تقابلا في 158 مباراة حيث فاز النصر في 52 مواجهة وفاز الهلال في 62 مباراة وحسم التعادل 44 مباراة ، وقد سجل هجوم الفريقين خلال تلك المباريات 424 هدفا كان نصيب هجوم النصر منها 201 هدف بينما حظي الهجوم الهلال بالنصيب الأكبر حيث سجل 224 هدف.
وتعود أول مباراة جمعت بين القطبين إلى عام 1964 ضمن منافسات كأس الملك وانتهت بالتعادل الإيجابي 1/1 حيث سجل للنصر احمد الدنيني وسجل للهلال مبروك المتعب ، أما آخر مباراة فكانت عام 2013 في ذهاب الدوري المحلي وانتهت بفوز النصر 2/1 وسجل هدفي النصر محمد السهلاوي بينما سجل هدف الهلال ناصر الشمراني .



انقسام اعلامي حول نهائي كاس ولي العهد

الرياضية - يوسف الصلحاني



انقسم الاعلاميون الرياضيون في توقعاتهم لنتيجة لقاء نهائي كأس ولي العهد مساء يوم السبت على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض ، إلا انهم في ذات الوقت اكدوا ان هذه المباراة سوف تكون عند المستوى المنتظر في الاثارة والقوة الفنية من الفريقين.
عميد المعلقين الخليجيين الكويتي خالد الحربان شدد على صعوبة التوقع بنتيجة معينة ، وقال " الفريقان يملكان اوراق التفوق والحسم واتوقع ان تنتهي بهدف. وحيد من غلطة حارس أو مدافع".
مدير الشئون الرياضية في مجموعة mbc يزيد مواقي توقع ان يتكرر سيناريو العام الماضي وتصل المباراة إلى ركلات الترجيح ولكن سوف يحسمها النصر ، من جانبه توقع المذيع في قنوات دبي الرياضية مشعل القحطاني مباراة مفتوحة ملئية بالأهداف والفرحة للهلاليين ٢/٣ . ويحتفظ الزعيم بكأسه المفضلة.
المذيعان في القنوات الرياضية بندر الشهري وعبدالله الفقير كان هنالك تباين واضح في التوقع، فالشهري توقعها هلالية ١/٢ والفقير قال نصراوية ١/٢ والعالمي سوف يحتفل بالكأس الغالية.
المراسل الميداني بدر العثمان ، قال سوف تمتد المباراة للأشواط الاضافية ويحسمها النصر ١/٢.
الاعلامي الرياضي المعروف أحمد الفهيد قال الهلال سوف يحسم المباراة ١/٢ وكالعادة الزعامة هلالية في كأس ولي العهد.
اما المذيع التلفزيوني الدكتور ماجد الحميدي ، قال " والله مباراة تتوقع كل شي يحصل فيها ولكن المحصلة النهائية فوز هلالي بفارق هدف"، بينما قال المذيع في القنوات الرياضية فهد الدريهم أن فريق النصر هو الافضل فنيا ويملك كل عوامل التفوق والفوز للعالمي ١/٢.
واشار المذيع في محطة ufm عبدالرحمن الحميدي الى ان هنالك عوامل عديدة تؤكد أن النصر الاقرب للفوز بنتيجة (2-1).



نفاذ تذاكر نهائي كاس ولي العهد

الرياض - الرياضية



اعلن البريد السعودي بيع جميع تذاكر نهائي كاس ولي العهد بين فريقا الهلال والنصر ونفادها من جميع المنافذ ، والتي تولت مكاتب البريد السعودي والبريد الممتاز بيعها للتذاكر ، وكان ممثل شركة صلة الرياضية كشف عن نفاذ كافة التذاكر المخصصة لمنصة ملعب الملك فهد بالرياض الذي سيحتضن نهائي كأس ولي العهد يوم السبت المقبل بين الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ونظيره النصر قبل طرحها فى السوق.

تجدر الاشارة أن البريد السعودي تولى توزيع تذاكر مباراة نهائي كأس ولي العهد عبر 16 مكتب بريد تغطي جميع انحاء مدينة الرياض



رئيس الاتحاد الاسيوي يحضر نهائي كأس ولي العهد

الرياض - الرياضية



رحب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد بن عيد برئيس الاتحاد الأسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة الذي يصل ظهر يوم السبت إلى العاصمة الرياض لحضور المباراة الختامية لمسابقة كأس ولي العهد التي تجمع فريقا الهلال والنصر على ملعب الملك فهد الدولي، مشيداً بالتعاون الكبير والدائم ما بين الاتحادين الآسيوي والسعودي في سبيل تطوير رياضة كرة القدم في القارة الآسيوية.

في حين، أشاد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم بالدعم والإهتمام الذي يجده إتحاد الكرة السعودي من الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية الأمير نواف بن فيصل بن فهد مثمناً دعمه للإتحاد وأنشطته.



بالفيديو : اكد صعوبة مهمته .. سامي : الهلال سيكون مختلف امام النصر في نهائي الكأس

الرياض - الرياضية



أكد المدير الفني لفريق الهلال الأول لكرة القدم سامي الجابر ، على جاهزيتهم التامة لخوض نهائي كأس ولي العهد أمام النصر، مساء يوم السبت، مبيناً أن جميع اللاعبين مستعدون جيداً لتحقيق لقب البطولة، الذي يحمل اسم غالي على الجميع ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز –حفظه الله-، مشيراً إلى أن اللقاء ينتظره الجميع على الصعيدين المحلي والعربي، ويعد من أهم المباريات في الشرق الأوسط، متمنياً أن يكون اللقاء مشرفاً تسوده الروح الرياضية، لاسيما وأن الجميع سيشاهده سواءً خليجياً أو عربياً، كاشفاً أنه لمس في أعين لاعبيه الرغبة الحقيقية في تحقيق لقب البطولة الذي أحرزه كلاعب ومدير إدارة كرة القادم، متمنياً أن يحققها كمدرب، مبدياً سعادته في خوض أول نهائي له كمدرب أمام "النصر" .. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده الاتحاد السعودي لكرة عصر يوم الجمعة في فندق "كورت يارد ماريوت" ، وقال " البطولة مهمة جداً لنا كهلاليين ويجب علينا المحافظة عليها، وبإذن الله سيحافظ الهلال على لقبها، وسيشاهد الجميع "الهلال" بشكل مختلف، من خلال استعدادات الفريق البدنية، ومفتاح النهائي هو اللاعبين ورغبتهم الكبيرة في تحقيق البطولة، ومهمتي صعبة في اختيار المشاركين في اللقاء ، نظير العطاء الكبير الذي يقدّمه اللاعبون في التدريبات، وسعيهم لحجز خانة أساسية في المواجهة "، مشيراً في الوقت ذاته إلى أنهم اعتادوا في نادي الهلال على تحقيق البطولات وخوض عدد من النهائيات في كل موسم يشاركون به، كاشفاً أنهم فصلوا تحضيراتهم في دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وكأس ولي العهد رغم خوضهم ثلاث لقاءات خلال مدة قصيرة، نظير تركيزهم الكبير على أدق التفاصيل الخاصة بتهيئة اللاعبين خلال هذه الفترة، موضحاً أنهم خاضوا بعد لقاء "الفتح" ضمن الدور نصف النهائي لكأس ولي العهد مواجهتين قويتين أمام "الرائد" و "التعاون"، وسافروا لمحافظة "الأحساء" لخوض مواجهة الفتح، قبل أن يغادروا إلى القصيم لمواجهة نظيرهم "الرائد" في مسابقة الدوري.

وأضاف "الجابر" :" لاعبو الهلال قدموا مجهود كبير في هذا الموسم يختلف كثيراً عن الموسم السابق، إضافةً إلى التغيّر الكبير في الفريق عن بداية الموسم الحالي"، معبراً عن سعادته الكبيرة بالتجانس في الفريق، إضافة إلى التفاهم الكبير الذي ظهر بين "ديجاو" وسلطان الدعيع الذي قدّم عمل كبير خلال الفترة الماضية، وينتظره مستقبل ومساعدته من الجميع مهمة، مضيفاً أن "الدعيع" يجب أن يعلم أنه لم يصل حتى الآن لدرجة الكمال على المستوى الفني، وهناك أشياء كثيرة يجب أن يتعلّمها، وهو يثبت ذلك من خلال تركيزه على كرة القدم فقط، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن استقطاباتهم الأخيرة ساهمت برفقة بقية اللاعبين في ظهور "الهلال" بشكل جيد خصوصاً على صعيد الجوانب الدفاعية، موضحاً أنه أمام مهمة صعبة في اختيار المشاركين بصفة أساسية في لقاء السبت ، نظير رغبتهم الكبيرة، واجتهادهم في التدريبات لخوض المباراة.
وعن اختلاف التكتيك في النهائيات عن بقية المباريات؟, أجاب " التكتيك يتغير في وسط المباريات، وهذا أمر طبيعي جداً في كرة القدم، التكتيك جملة مهمة تقرأ فيها الخصم، وهو يُعطى ويبقى التنفيذ هو الأهم خصوصاً في النهائيات".
وعن تصريح مدرب النصر "كارينيو" حول رغبته في تحقيق اللقب وتعويض خسارة البطولة العام الماضي، علّق الجابر :" أي مدرب في العالم يريد تحقيق كل بطولة يصل فيها إلى النهائي، واحترم كارينيو" الذي يريد تعويض الخسارة من الهلال في نهائي البطولة الموسم الماضي، وبإذن الله سيحافظ الهلال على اللقب مع كامل احترامي لكارينيو"، كاشفاً أنه لم يخسر أي بطولة تحمل اسم الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد ووزير الدفاع –حفظه الله-، طوال تواجده في الرياضة سواءً كان كلاعب أو إداري، مشيراً إلى أن اللاعب "محمد الشلهوب" هو روح الهلال ليس فقط في كأس ولي العهد، لاسيما وأن اسمه اقترن ببطولات "الهلال" خلال الـ14 عاماً الماضية، وهو عنصر هام في بطولات الهلال، وسيكون متواجد مع المجموعة مساء السبت ، مختتماً حديثه بأن خطوة تواجد الفريق في المعسكر لمدة يومين، كانت بقرار من اللاعبين أنفسهم، ولم يكن قراره.
* لمشاهدة وقائع المؤتمر الصحفي :

YouTube:: المؤتمر الصحفي للمدرب سامي الجابر قبل نهائي كاس ولي العهد 1

YouTube:: المؤتمر الصحفي للمدرب سامي الجابر قبل نهائي كاس ولي العهد 2



قبل نهائي الكأس .. رئيس الهلال : سامي سيتفوق على المدربين الأجانب

الرياض - الرياضية



استبعد رئيس نادي الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد التقارير التي أشارت إلى أن مستقبل المدير الفني للفريق سامي الجابر يتوقف على نتيجة لقاء نهائي كأس ولي العهد أمام النصر.

ويلعب الهلال مع النصر في نهائي كأس ولي العهد السعودي يوم السبت.

وقال رئيس الهلال في تصريحات تليفزيونية "من الصعب التنبؤ بمن سيفوز بالمباراة ويتوج باللقب، فالهلال والنصر الأفضل حاليا بين الاندية السعودية ويستحقان التواجد في نهائي هذه البطولة الكبيرة".

وتابع " المنافسة محصورة بين الهلال والنصر لأنهما الأفضل في السعودية هذا الموسم، والمباراة ستحسم حسب ظروف اللقاء".

وأضاف "نرفض أن نحاسب الجابر الآن، فلن نحاسبه بالقطعة".

وأتم "الجابر يمتلك المقومات التي تجعله مدربا ناجحا ونمنحه الفرصة كاملة، حيث أننا نثق في أنه سيتفوق على المدربين الأجانب".



سلمان يرعى النهائي الكبير ويتوج الأبطال

الرياض ـ الرياضية

يرعى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ مساء اليوم السبت المباراة الختامية لمسابقة كأس ولي العهد للموسم الرياضي الجاري التي ستقام بين فريقي الهلال والنصر في ملعب الملك فهد الدولي بالرياض.
وبهذه المناسبة، نوه الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية الأمير نواف بن فيصل بن فهد في تصريح له بما تحظى به هذه المسابقة من رعاية وتشجيع من ولي العهد في إطار ما يجده القطاع الشبابي والرياضي ومنسوبوه في السعودية من دعم وتشجيع من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين والنائب الثاني ـ حفظهم الله ـ والذي أصبح ولله الحمد يعيش في مرحلة من الازدهار والنمو في جميع برامجه ومناشطه المختلفة التي توجت بالعديد من الإنجازات الوطنية المشرفة على الصعيدين المحلي والدولي وما يقوم به شباب هذا الوطن نحو خدمة دينهم ثم قيادتهم ووطنهم في شتى المجالات.
وعبر الأمير نواف بن فيصل في ختام تصريحه عن ثقته الكاملة بقدرة الاتحاد السعودي لكرة القدم والقائمين عليه بإخراج هذه المناسبة الرياضية بالصورة التي تليق بختامها كمسابقة غالية على الجميع.
من جهته، رحب رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد باسمه وباسم أعضاء مجلس الإدارة ومنسوبي الاتحاد وأسرة رياضة كرة القدم كافة بولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ورعايته الكريمة للمباراة الختامية لمسابقة كأس ولي العهد الليلة، منوهاً بالدعم الكبير الذي يحظى به اتحاد كرة القدم السعودي من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين والنائب الثاني ـ حفظهم الله ـ ما أسهم في تحقيق إنجازات عدة للاتحاد ولمسابقاته وأنشطته وللمنتخبات الوطنية، كما رحب عيد بأمير منطقة الرياض الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز ونائبه الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز، مثمناً اهتمامهما بمسابقات وأنشطة اتحاد كرة القدم من خلال تعاون جميع الجهات ذات العلاقة مع الاتحاد في سبيل نجاح أي حدث ونشاط رياضي، منوهاً بدور الجمهور الرياضي، والذي وصفه بأنه أحد أهم عناصر نجاح المسابقات الكروية إلى جانب الإعلام والصحافة الرياضية السعودية.
وأوضح عيد أن مسابقة كأس ولي العهد منذ نشأتها تحقق قفزات تطويرية كبيرة في مسيرة المسابقات السعودية، مبيناً أنه عاصر هذه المسابقة الغالية طيلة سنوات عدة كلاعب وإداري ثم رئيساً لاتحاد كرة القدم، ومبدياً سعادته باهتمام ولي العهد بهذه المسابقة وبجميع المسابقات في سبيل مصلحة أبناء ورياضيي المملكة العربية السعودية.
وتمنى رئيس اتحاد الكرة التوفيق للاعبي الهلال والنصر والاستمرار في تقديم المستويات الفنية المشرفة لكرة القدم السعودية.



الكأس من ممتلكات الهلال

الرياض ـ عبدالإله المرحوم

أكد المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر أن نهائي كأس ولي العهد يتميز بطابع خاص لدى الهلاليين، مشيراً إلى أن اسم الهلال اقترن بهذه البطولة خاصة في الأعوام الستة الأخيرة.
وقال الجابر في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بفندق ماريوت كورت يارد بالرياض للحديث عن نهائي الليلة الذي سيجمع الهلال والنصر وحظي بحضور إعلامي كبير: البطولة تحمل اسماً غالياً على الجميع، مشدداً على أنها بطولة أخرى بما أنها تجمع فريقين يتنافسان على كأس البطولة وصدارة الدوري، موضحاً أن الجماهير الرياضية في الوطن العربي والشرق الأوسط تترقب هذه المواجهة التنافسية.
وأكد أن التنافس بين الهلال والنصر يجب أن يكون داخل الميدان وليس خارجه وأن الفريقين عليهما الظهور بأداء مشرف، وقال: المهم هو الخروج بمستوى فني عال إلى جانب التحلي بالأخلاق لإعطاء صورة جيدة عن هذا البلد المعطاء.
وأضاف: “رأيت في أعين لاعبي فريقي الطموح والعزيمة والإصرار على الفوز بالمباراة والحصول على الكأس لما تحمله من اسم ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز فهو غال على قلوبنا.
وأشار الجابر إلى أن مدرب النصر كارينيو (أوروجوياني) كان موجودا الموسم الماضي مع فريقه وذاق مرارة خسارة كأس ولي العهد، موضحا أن من حق أي مدرب في العالم إحراز أي بطولة ينافس عليها وأنه يحترم كارينيو، معتبرا أن كأس ولي العهد من ممتلكات الهلال بما أن العلاقة وطيدة بينهما وأن عليهم المحافظة على هذه الكأس، مشيرا إلى أنها مباراة كأس وثلاث نقاط أيضاً.
وشدد الجابر على أنه عاش خلال فتراته مع الهلال كلاعب وإداري فرحة هذه البطولة، متمنياً أن يحصل عليها وهو مدرب لفريق الهلال، وأنه يريد الحصول على كافة البطولات التنافسية للهلال، مؤكدا أنه سعيد جداً بما أنه أول نهائي له أمام النصر، متمنياً أن يكون من نصيب فريقه، وذكر أن نهائي كأس ولي العهد يختلف عن الدوري، فالأول فرصة واحدة، أما الدوري فيمكن خلاله التعويض.
وعن مدى جاهزية اللاعبين لهذه المواجهة أوضح الجابر أن كافة اللاعبين أبدوا جاهزية كبيرة لهذا اللقاء، مؤكدا أنهم مفاتيح الفوز وكشف أن اللاعبين طالبوا بدخول معسكر إعداد اعتبارا من يوم الخميس، مشيرا إلى أنه لم يتخذ أي قرار بهذا الشأن وأن ذلك هو قرارهم.
ووصف الجابر اللاعب محمد الشلهوب بروح الهلال، مبيناً أنه أحد أهم العناصر، موضحاً أن اسمه مقترن بالبطولات الهلالية على مدى ١٤ عاما مشيرا إلى أنه لم يحدد العناصر الأساسية التي سيدخل بها وأنه في حيرة من أمره في هذا الشأن بما أن استعدادات اللاعبين على أكمل وجه.
وفي نهاية المؤتمر، وبينما كان يتسلم الجابر الهدية التي قدمت له من قبل الشركة الراعية قال الجابر ممازحاً “لا تنسوا أن تعطوا كارينيو هديته”.



تذاكر المنصة .. للإهداء فقط

الرياضية ـ مازن العسرج

كشف مصدر مطلع في شركة صلة الرياضية (المسوق) لتذاكر المباراة النهائية التي ستجمع فريقي الهلال والنصر اليوم السبت على أرض ملعب الملك فهد الدولي بالرياض لـ”الرياضية” أنهم في صلة طبعوا 1200 تذكرة خاصة بالمنصة، وزعت 250 تذكرة لكل ناد (الهلال والنصر) و540 تذكرة تم منحها إلى الرئاسة العامة لرعاية الشباب، واتحاد الكرة، ورابطة دوري المحترفين، و140 تذكرة تم توزيعها بالتساوي على رعاة المباراة، و20 تذكرة توزعها صلة لعملائها.
وقال:”وصلنا طلب هائل من أجل الحصول على تذاكر المنصة”، مضيفاً أنه طوال تواجده في الشركة ورعايتها للكثير من النهائيات في السعودية لم يمر عليه مثل هذا الطلب من قبل الجماهير، مشيرا إلى أن كل تذاكر المنصة لم تباع بل أهديت ، مؤكداً أن جميع التذاكر نفذت بالكامل ولن يتم بيع أي تذكرة اليوم .
من جانبه أكد مدير المركز الإعلامي بنادي الهلال عبدالكريم الجاسر أنهم بالفعل تحصلوا على 250 تذكرة فقط نفدت بالكامل، حيث تم تسليمها لأعضاء شرف النادي، مبيناً أن عددها لا يكفي لأعضاء شرف الهلال.



الهلال والنصر .. نهائي ثاني على كأس ولي العهد

الرياض ـ عبدالإله المرحوم ومشاري العجيمي

تتجه أنظـــار جماهيــر وعشاق كرة القدم السعودية عند الساعة 8:15 مساء اليوم السبت نحو ملعب الملك فهد الدولي في الرياض، ترقباً للكشف عن هوية بطل كأس ولي العهد الذي انحصر التنافس على لقبه بين الهلال والنصر اللذين سيلتقيان في المشهد الأخير من البطولة للمرة الثانية على التوالي.

مشوار الفريقين
عاد قطبا الرياض لضرب موعد جديد في نهائي كأس ولي العهد بعد أن تواجها في العام الماضي. فانطلق فريق الهلال حامل اللقب في الأعوام الستة الأخيرة نحو النهائي بانتصار على الشعلة بأربعة أهداف مقابل هدف في دور الـ 16، قبل أن يعبر الرائد بهدف نحو مواجهة الفتح في الدور قبل النهائي الذي شهد الصمود الأزرق في بطولة ولي العهد ضد الخسارة لـ2555 يوما، بعد الانتصار بهدفين نظيفين.
في المقابل، لم يجد النصر أدنى صعوبة في تجاوز دوري ثمن وربع النهائي بستة أهداف في مرميي نجران والخليج، قبل أن يعبر الشباب في نصف النهائي بهدف حسن الراهب.

تحضيرات هلالية
اختتم مدرب الهلال سامي الجابر تحضيراته للنهائي المرتقب الذي سيجمعه بغريمه النصر، مطالباً لاعبيه بالتقدم الهجومي الحذر لتدارك الفراغات الخلفية، خشية استغلالها من لاعبي النصر خلال الاندفاع الهلالي للمناطق الأمامية.
وركز سامي خلال تحضيراته لنهائي اليوم على سرعة تناقل الكرات مع إعطاء الفرصة للتحرك والهروب من الرقابة التي ستفرض بشكل متوقع على مفتاحي اللعب في الفريق نيفيز (برازيلي) إضافة لزميله سالم الدوسري، كما انتهج طريقة التنويع في الهجمات من حيث الكرات العرضية وإيجاد فرص التسديد من مسافات بعيدة كأحد حلول تسجيل الأهداف إلى جانب اختراقات العمق لإرباك مدافعي الخصم.

تنظيم الدفاع
لم يغفل سامي تنظيم الجوانب الدفاعية لدرء خطورة الكرات العرضية والمرتدة التي عادة ما يعتمد عليها مدرب النصر من جهة ظهيري الجنب. ولن تشهد تشكيلة الفريق تغييرا بعدما تزايدت الحظوظ بمشاركة سعود كريري في المباراة بعد اكتمال جاهزيته، في حين يتوقع أن يزج المدرب السعودي بمحمد الشلهوب في الحصة الثانية من المباراة فيما لايزال الكوري الجنوبي كواك يخضع للتأهيل اللياقي.. واعتمد الجابر على طريقة 4ـ2ـ3ـ1 تتحول حسب ظروف اللقاء.
حماس نصراوي
في موازاة ذلك، أنهى الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر مساء أمس استعداداته النهائية في ملعب الأمير عبدالرحمن بن سعود للنهائي المنتظر أمام الهلال في ختام السباق نحو كأس ولي العهد. وبدا مدرب النصر دانيال كارينيو (أوروجوياني) أكثر حماسة في تدريبات الفريق، وانعكس حاله بشكل مباشر على اللاعبين خصوصاً الثلاثي يحيى الشهري ومحمد السهلاوي وحسين عبدالغني الذين أظهروا لهفتهم ليوم النهائي.

تكتيك ونهج
حرص كارينيو على نفس التكتيك والنهج اللذين سلكهما في مباراة الفريقين في الدور الأول من دوري عبد اللطيف جميل والتي انتهت لصالح فريقه بهدفين مقابل هدف.
وسمح المدرب كارينيو لأحد محاوره الثلاثة بحرية التحرك، إذ سيتعين على شايع شراحيلي أداء مهام متحررة من المساحة، وسيتنقل شراحيلي بين الدفاع والهجوم مع تغطيته للجهة التي يتواجد فيها ياسر الشهراني فيما سيلتزم الثنائي إبراهيم غالب وعوض خميس التغطية الكاملة وعدم التقدم من أمام خط المنتصف. وأوكل لهم مهمة إيقاف انطلاقات الأطراف الهلالية سالم الدوسري ونواف العابد، إضافة إلى تكرار تنبيهه لهم من خطورة توغلات البرازيلي تياجو نيفيز وناصر الشمراني من العمق.

تخليص الكرات
أوصى مدرب النصر قائد فريقه حسين عبدالغني إضافة إلى إبراهيم غالب ومحمد حسين بتخليص الكرات على هيئة تمريرات طويلة للمهاجمين محمد السهلاوي وإلتون بيرنداو، في سبيل استغلال البطء الدفاعي لدى لاعبي الهلال في حين طلب من يحيى الشهري أن يضغط على لاعب المحور في خط الهلال كاستيلو وسعود كريري وذلك لضمان عدم تقدمهما مع الهجمة الهلالية.

عدم الغفلة
أوكل كارينيــو إلى عمــر هوساوي ومحمد حسين مهام أخرى أهمها التركيز طوال تسعين دقيقة وعدم الغفلة في أي لحظة من لحظات المباراة، إذ بين لهم مدربهم أكثر من مرة مدى فداحة الغلطة الواحدة التي قد تكلف النصر البطولة. مبدياً ثقته الكاملة بحارسه عبدالله العنزي، مطالباً المدافعين بعدم إرباك الحارس والفريق في كثرة إعادة الكرة إليه. بينما أوكل للمهاجم السهلاوي اللعب كمهاجم ثان والرجوع للدفاع في حال الهجمة الهلالية، وفرض عليه عكس الكرات الرأسية لزميله رأس الحربة إلتون الذي طلب منه التمركز داخل الصندوق واستغلال أي هجمة قد يخطفها النصر.
في حين شهدت التدريبات جاهزية الظهير الأيمن خالد الغامدي الذي أوكلت له مهمة إيقاف تقدم نواف العابد والزوري إضافة لعدم أدائه أدوارا هجومية لرفع تركيزه دفاعياً.



الدوري يشتت النصر.. والعزيمة لدى الهلال

ـ ما المتوقع من النصر في نهائي كأس ولي العهد أمام الهلال الليلة؟
ينتظر منه أن يسعد جماهيره، فله أمد بعيد وهو غائب عن الاحتفالات بالبطولات الهامة. وأتوقع أن يبذل لاعبو النصر قصارى جهدهم، وسيلعبون بأعلى طاقاتهم، لكنهم قد يتأثرون من فرصة المنافستين في الدوري والكأس، رغم أن ذلك أمر جيد للنصر.
ـ وما مدى حظوظ النصر في البطولة مساء اليوم؟
حظوظــه وافــرة للغايـة، فهناك تبايـــن في مســـتوى النصر خلال الموسم الجاري عن الأعوام العشرة التي تسبقه، ودخل النصر موسمه الحالي بتنظيم لافت وفريق جيد لا يختلف بدلاؤه عن الأساسيين في القدرات الفنية، وكذلك الهلال يقدم مستوى جيدا وثابتا منذ بداية الموسم.
ـ ألا تــــرى انعكاساً نفسياً على النصر من غيابه الطويل عن البطولات في نهائي الليلة؟
تلك حقيقة، فالنصر أمام ضغط أعلى من الهلال، لأن النصر يفكر أيضا في بطولة الدوري القريبة من معانقته، وأمام الهلالييــن فرصــة سانحة لتحقيق بطولة كأس ولي العهد أيضا، لأن البديهي أن تكون لديهم العزيمة لتعويض عثرات الدوري.
ـ ومن ترشح لنيل اللقب الـ39 في كأس ولي العهد؟
هذا السؤال عن نهائي ديربي، ومن الصعب الحديث عن مباراة تتأثر بالعديد من المقاييس، لكن الفريق الأقرب للكأس هو الذي سيلعب بأعصاب هادئة، لأن ذلك الهدوء سينعكس على أداء الفريق، كذلك من الضروري أن يوفق المدرب في المباراة، ولمدرب النصر دانيال كارينيو (أوروجوياني) حماس منقطع النظير، وكذلك مدرب الهلال سامي الجابر إلا أن الأخير يلاحظ تعرضه كثيرا لضغوط الانتقادات.



مبارك: تركوا سامي وحيداً



حضر الثنائي الهلالي سعد مبارك والنصراوي إبراهيم ماطر على مستوى قائمة الفريقين لسنوات طويلة وقدما عطاءات متميزة حتى وصف كل واحد منهما بألقاب عدة تغنت بها الجماهير وحتى الإعلام عندما كان هذا الثنائي يواصلان الركض داخل الميدان، وسبق لسعد مبارك وإبراهيم ماطر أن سجلا حضوراً فنياً قوياً في المباريات التنافسية التي جمعت النصر بالهلال (اليوم) يحضر هذا الثنائي من جديد في مباراة ستجمع العملاقين غير أن حضورهما سيكون فقط على مستوى الورق وذلك عبر “الرياضية” في قراءات خاصة ومختلفة.

ـ من سيكسب كأس ولي العهد الهلال أم النصر؟
سعد: النسبة متساوية لكلا الفريقين وهي مبنية على الظهور الفني وحتى النتائج التي لا يزال يقدمها كل منهما هذا الموسم.
إبراهيم: رأيي لا يختلف عن (سعد) كثيراً لكن علينا ألا ننسي التاريخ في هذه اللحظة والذي يقول إن أي معطيات قبل المواجهة سواء قوة أو ضعف هي (تتبخر) مع صافرة البداية والنهاية لمثل هذه المواجهات.
ـ ما هي توقعات كل واحد منكما حول النتيجة النهائية للقاء الليلة بشكل مباشر؟
(سعد): أتوقع ألا تحسم المواجهة إلا بركلات الترجيح بمعنى ما أشبه نهائي العام بالليلة.
(ماطر): أختلف مع سعد وأتوقع أن تحسم في الأوقات الأصلية وهذه القراءة مبنية على القوة الهجومية في صفوف الفريقين.
ـ يقول عبداللطيف الحسيني إن جانب الإعداد واللياقة في الهلال أفضل من النصر .. ما هو رأيكم؟
(سعد): أختلف معه في رأيه كلياً والنصر هو الفريق الوحيد الذي يمتلك (فريقين) بمستوى واحد والمشوار الماضي والنتائج تؤكد صحة كلامي والفريق الذي لا يعد بالشكل المطلوب ولا يملك جانبا لياقيا مميزا لا يمكن أن يحضر بصورة وهيبة البطل.
(ماطر): أنا (أشوف) أن الأوضاع الفنية واللياقية في النصر والهلال (متشابهة) إلى حد كبير والدليل أنهما الأول والثاني في الدوري وهما طرفا النهائي.
ـ من اشتغل صح هذا الموسم على مستوى اللاعبين الأجانب النصر أم الهلال؟
(سعد): الاستقطابات على مستوى اللاعبين الأجانب في الهلال أفضل من النصر وعلى مستوى اللاعبين المحليين (الكفة) للنصر فهناك أسماء شابة مثل يحيى الشهري، عبدالرحيم الجيزاوي والخبير محمد نور الذي كان له تأثير معنوي وفني واضح على صفوف الفريق الأصفر.
(ماطر): رأيي قريب من كلام سعد وإن كان بالنسبة للمحليين أرى أن ناصر الشمراني وسعود كريري صفقات كبيرة ومؤثرة ويبقى الفريق الهلالي متميزاً بأجانبه وأظن أن عدم فاعلية العنصر الأجنبي في النصر مؤشر غير جيد.
ـ لمن الأفضلية في الإدارة الفنية لسامي الجابر أم لكارينيو؟
(سعد): تكتيكياً مدرب النصر أفضل وسامي تنقصه الخبرة وفي الجانب التكتيكي هناك مباريات يكون الهلال ضعيفاً.
(ماطر): أختلف معه والاثنان (زي بعض) وهذه القراءة مبنية على نتائج وعطاءات الفريقين في جميع المباريات الماضية فهناك مباريات تأخر الهلال أو النصر وبالقراءة والتغيير والتكتيك نجحا بالعودة والفوز ولا يجب أن (نظلم) سامي الجابر فرغم أنه أول سنة يدرب إلا أنه يقدم عطاء كبيرا.
ـ لمن الأفضلية على مستوى الإدارة لعبدالرحمن بن مساعد أو لفيصل بن تركي؟
(سعد): في السنوات الماضية الأفضلية لرئيس الهلال ولكن هذا الموسم هي في مصلحة رئيس النصر فالأمير عبدالرحمن بن مساعد (غايب) عن الحضور مع النادي في المباريات ودائماً لا نشاهد إلا سامي الجابر وفهد المفرج وبرأيي أن مثل هذا الجانب يعد هاماً ومؤثراً.
(ماطر): الظاهر للجميع أن فيصل بن تركي (ضخ) الملايين واستخدم كل الأدوات التي وضعت النصر في موقعه الطبيعي، أما بالنسبة للأمير عبدالرحمن بن مساعد فأنا بعيد عن شأن الهلال ولا أستطيع أن أحكم على تجربته مع ناديه.
ـ لمن الأفضلية في التهديف لياسر وناصر في الهلال أم للسهلاوي والراهب في النصر؟
(سعد): كل واحد عنده ميزة أو مواصفات تختلف عن الآخر، قوة ناصر الشمراني تمركزه وياسر القحطاني لا يزال في طريق العودة إلى مستواه أما على الجانب النصراوي فالسهلاوي استفاد كثيراً من وجود حسن الراهب معه وفي رأيي أن أي مهاجم يلعب مع الراهب فيستفيد كثيراً وسيجد مساحات كبيرة وطريق أسهل للمرمى.
(ماطر): ياسر القحطاني مهاجم كبير وكلنا نعرفه جيداً إذا حضر بياسر الحقيقي فكان الله في عون من سيواجهه وناصر هداف من الطراز الأول أثبت نجاحاته وفاعليته في أي قميص يرتديه، وعلى الجانب النصراوي السهلاوي هداف متميز يعرف الطريق للمرمى بسهولة ويعيش حالياً أفضل أيامه الكروية (والراهب ما عليه كلام) وهو يقدم عطاءات كبيرة ومميزة ولياقته عالية رغم أنه ليس صغيرا في السن.
ـ ولمن الأفضلية على مستوى حراسة المرمى للعنزي في النصر أم حسن شيعان في الهلال؟
(سعد): الله يهديك معقولة أنك ما تعرف من هو الأفضل أكيد عبدالله العنزي وهو في مباريات (شال) عشرة أهداف محققة.
(ماطر): مع احترامي وتقديري لكل الحراس أرى أن عبدالله العنزي هو الأفضل هذا الموسم.



الروح كلمة السر

وصف المدرب الوطني عبدالعزيز الخالد (مدرب المنتخب السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة لكرة القدم) نهائي كأس ولي العهد الذي سيجمع الهلال بالنصر السبت المقبل بلقاء الندية والتحدي وكسر العظم والتنافس التاريخي في مسيرة الفريقين، واعتبر أن عقبة واحدة أمام النصر ويعود لملامسة الذهب بعد غياب طويل امتد لسنوات.
النصر الفريق يتصدر وبجدارة دوري عبداللطيف جميل للمحترفين وبفارق جيد وصل بجدارة واستحقاق للنهائي كأس ولي العهد عطفاً على أدائه المتميز. ويشهد عناصر التفوق والنجاح في منظومة الفريق .
الجميع يعلم أن المقاييس الفنية متقاربة بين الفريقين ولا يوجد فوارق لوجود عنصر الخبرة وتعدد خيارات التسجيل وصناعة اللعب وكذلك الضغوط على الفريقين متساوية على اعتبار انهما يتنافسان على تحقيق بطولة الدوري هذا الموسم وربما يكون النصر هو المطالب بشكل اكبر لتحقيق الكأس لغيابه الطويل عن البطولات ، لكن الواقع الفني على ارض الملعب يؤكد أن من يقدم الجهد والروح العالية والتركيز والانضباط سيكون هو الأقرب للفوز.
وهناك عوامل أخرى مؤثرة أخطاء اللاعبين وأخطاء المدربين وعدم القراءة المثالية لأحداث المباراة والتدخلات غير الموفقة والاجتهادات العشوائية أو أخطاء تحكيمية وظروف غير طبيعية.

الجانب الهلالي
فريق الهلال متمرس على الانجازات ويعتبر الضلع الثابت في العديد من البطولات في المواسم الماضية وسيدخل اللقاء على أن يدافع عن النهائي السابع بالنسبة له، ويعمد مدربه سامي الجابر إلى امتلاك منطقة المناورة والإيعاز لكاستلو وكريري بالقيام بدور المحور الدفاعي وقيام ثلاثي الوسط المتقدمين ( سالم ، نيفيز , العابد ) بالتحرك الجماعي وصناعة اللعب والتوغل في الثلث الهجومي والوصول للمرمى والاعتماد على ناصر الشمراني في التحرك الايجابي دون كرة واستغلال الكرات المنقولة الى منطقه المرمى، مع عمل التبادل في الهجوم والدفاع بين (الشهراني والزوري).
وتكمن عناصر التفوق في الهلال في الجانب المعنوي العالي على اعتبار انها البطولة المحببة للفريق حيث حققها 12 مرة كأعلى رقم بين الأندية السعودية بالإضافة للخبرة الدولية لدى جميع عناصر الفريق، وتكامل الخطوط والتوازن في الأدوار والمهام، مع وجود البديل الجاهز والمؤثر وتعدد الحلول والخيارات في صناعة اللعب وتنظيم الأداء والتسجيل إلى جانب إمكانية الاستفادة من الكرات الثابتة .
أما بالنسبة للجوانب السلبية في الفريق فيأتي أولها الإهمال في التغطية الدفاعية وعدم فرض الرقابة اللصيقة على المهاجمين والوقوف على خط واحد ( وعدم عمل العمق الدفاعي بالشكل المثالي إضافة إلى الفردية من بعض اللاعبين والبطء في الأداء والاحتفاظ بالكرة، والاندفاع المبالغ فيه من جميع اللاعبين للجوانب الهجومية وإهمال الدفاع .

كيف يفوز الهلال؟
تأتي تهيئة اللاعبين نفسيا وبدنيا بعيدا عن الضغوط النفسية أول العناصر التي قد تتسبب في نجاح الفريق في هذه المواجهة إلى جانب اللعب بتوازن دفاعي وهجومي والتحرك كمجموعة في الشق الدفاعي والهجومي وتقارب الخطوط ومراقبة مفاتيح اللعب بالنصر (يحيى الشهري، شايع شراحيلي، حسين عبدالغني، محمد السهلاوي) بالإضافة للعب الجماعي والتحرك الايجابي دون كرة للتحرر من الرقابة المتوقعة وعمل المساندة .

التشكيلة المثالية للهلال
في حراسة المرمى فارس السبيعي وفي خط الدفاع ياسر الشهراني، ديجاو، سلطان الدعيع محمد الزوري وفي خط الوسط الاكوادوري كاستلو وكريري والبرازيلي نيفيز وسالم الدوسري ونواف العابد، وناصر الشهراني في المقدمة.
وستكون دكة البدلاء قوة بتواجد حسين شيعان، كواك ، سلمان الفرج سلطان البيشي، عبدالعزيز الدوسري، ياسر، الشلهوب. على أن تكون طريقة اللعب 4-5-1

الجانب النصراوي
يستفيد مدرب النصر كارينيو من القدرات التهديفية للسهلاوي والتحركات مع السرعة لدى الحوسني مع عودتهما لوسط الملعب لتشكيل خماسي في حالة خسارة الكرة مع الاعتماد على تحركات الخطير شايع شراحيلي ومهارة الشهري في صناعة اللعب ودور ظهير الجنب في المشاركة الهجومية والكرات الطولية والعرضية للمهاجمين من الثلث الاول من ملعبه والتي يجيدها بكل اقتدار وبراعة عبدالغني وكذلك محمد حسين وقيام غالب بالمهام الدفاعية وتغطية ظهيري الجنب مع وجود الحارس المميز والذي يمنح الثقة لبقية اللاعبين .
هناك عناصر تفوق جعلت من فريق النصر يظهر بهذه المستويات الملفتة ومن أبرزها الروح العالية والقتالية في الأداء والدور الواضح للاعبي الخبرة خاصة نور وعبدالغني التوازن الدفاعي والهجومي والدور المثالي لغالب وشايع وعبدالغني في ربط خطوط الفريق , والتغطية الدفاعية الجماعية , وتنفيذ الهجمات السريعة والجانب المعنوي الذي يتميز به الفريق في المرحلة الحالية الجماعية وجود حارس مطمئن ذي تركيز عال بالإضافة لتميز المدرب كارينيو ومعرفته التامة بقدرات لاعبيه وتوظيفهم بشكل فعال وحسب ظروف كل مباراة . وما يعانيه الفريق من سلبيات تكمن في الضغط النفسي على اللاعبين والمطالبة الجماهيرية بتحقيق هذه البطولة .

ماذا يحتاج النصر
لعل من أهم العوامل التي تجلب الفوز للنصر الاستمرار في الأداء التصاعدي القوي مع مراقبة مفاتيح اللعب في الهلال ( نيفيز و الدوسري وظهيري الجنب وناصر الشمراني) والاستفادة من قدرات السهلاوي والحوسني والتون الهجومية بمساندة شايع شراحيلي ويحيى الشهري والاستفادة من الفراغات التي تأتي خلف المدافعين ، إلى جانب تكثيف منطقة الوسط خاصة المحور الدفاعي وعدم اندفاع ظهيري الجنب .
التشكيلة المثالية للنصر في حراسة المرمى عبدالله العنزي وفي خط الدفاع خالد الغامدي،عمر هوساوي، محمد حسين، حسين عبدالغني وفي منطقة الوسط ابراهيم غالب، مراد دلهوم ، شايع شراحيلي، يحيى الشهري ومحمد السهلاوي، عماد الحوسني في خط المقدمة .
ويمتلك الفريق دكة بدلاء قوية بوجود محمد نور وحسن الراهب وعبده عطيف , والبرازيلي التون. على ان تكون طريقة اللعب 4-4-2

مشاهد متوقعة ومتكررة
قد تشهد المواجهة تراجع الفريقين للمناطق الدفاعية من منتصف الملعب بعد خسارة الكرة وقيام كافة اللاعبين بأدوار دفاعية، مع تفعيل التمرير الطولي خلف المدافعين من قبل لاعبي النصر، واندفاع هلالي (المتهور) وتفعيل الهجوم الجماعي والضغط على حامل الكرة من الثلث الاول النصراوي بالإضافة إلى المراقبة الفردية وسيشاهد كثيرا (هوساوي والشمراني ) و(غالب ونيفز ) ( الدعيع والسهلاوي ) ( عبدالغني وسالم) ( الشهراني وشايع) (الزوري والشهري ) في هذه الناحية.

(مدرب المنتخب السعودي لكرة القدم لذوي الاحتياجات الخاصة)



لن نسمح بالتعصب .. ولا للتخريب

يترقب عشاق المستديرة المواجهة الجماهيرية بين الفريقين الأفضل هذا الموسم الهلال والنصر وذلك عندما يلتقيان في ملعب الملك فهد الدولي بالرياض في نهائي كأس ولي العهد اليوم .. “الرياضية” ومتابعة منها لأحداث هذا النهائي الكبير استضافت رابطتي الهلال والنصر لمعرفة آخر استعداداتهما لهذه المواجهة الجماهيرية.
رئيس رابطة الهلال صلاح البطاطي أكد جاهزيتهم للمباراة، مشيراً إلى أنهم جهزوا عددا من الأهازيج الجديدة ستتغنى بها الرابطة في المباراة وقال: نحن وأشقاؤنا في نادي النصر لن نسمح بالتعصب لأن تشجعينا لفرقنا سيكون طوال الـ90 دقيقة فقط، فيما طالب رئيس رابطة النصر سلطان مريع من الجهات المعنية بعقد اجتماع شهري بين رؤساء الروابط في الأندية لتقليل حدة التعصب، مبيناً أن رؤساء الروابط هم من يقودون المدرج ورئيس الرابطة في أي نادي هو رجل الأمن في المدرج ولا يسمح لأي مشجع يثير التعصب حتى لو كان ينتمي لفريقه، مطالباً جماهير ناديه بالتواجد في المدرجات ودعم الفريق بالصورة المعروفة عنهم.

نبذ التعصب
في البداية .. تحدث رئيس رابطة النصر قائلاً: استعدادنا كأي مباراة نحرص على التشجيع وتحفيز الجمهور طوال دقائق المباراة بشكل فعال وبصوت واحد، وبالنسبة للأفكار الجديدة فذلك من اختصاص مجلس الجمهور والذي يسعى للظهور بصورة جديدة في كل مباراة.
ودخل رئيس رابطة الهلال صلاح البطاطي على خط الحديث وقال: نحن سعداء بتواجدنا في مقر صحيفة “الرياضية” وأود التأكيد على أننا والإخوة في رابطة النصر تعبنا من التعصب ورياضتنا مكتفية من التعصب، لذا فإننا نرفع راية لا للتعصب وننبذ هذا التعصب، وأضاف: بالنسبة للمباراة فنحن جاهزون نفسياً واستعدادنا مثل أي مباراة وأهازيجنا جاهزة ومجلس الجمهور مستعد لهذا النهائي الكبير، وفي النهاية سنقول للفائز مبروك وللخاسر هاردلك، مشيراً إلى أنهم أعدوا عددا من الأهازيج الجديدة ستتغنى بها الرابطة في المباراة مضيفاً بالقول: نحن وأشقاؤنا في النصر لن نسمح للتعصب أن يكون حاضراً بيننا، فيما قال رئيس رابطة النصر: إن التعصب للأسف وصل للمنازل وأصبح البعض يخسر أهله بسبب هذا التعصب، مبيناً أن رؤساء الروابط هم من يقودون المدرجات.

استعدادات مبكرة
وقال رئيس رابطة النصر: عقدنا عدة اجتماعات قبل المواجهة الجماهيرية للاتفاق على آلية العمل في المدرج النصراوي وسنحضر منذ وقت مبكر لحجز مواقعنا، مبيناً أن أعضاء الرابطة يصل عددهم إلى 20 شخصا مقدماً شكره لعضوي الشرف سلمان المالك وحمد المبارك على دعمهما المتواصل للرابطة، فيما قال رئيس رابطة الهلال: حضرنا لرابطة الهلال من أجل تأسيس رابطة جديدة وبأفكار جديدة والإدارة تقف معنا كثيرا بداية من رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد ونائبه محمد الحميداني والعضو الفعال راشد العنزان، وأضاف: حرصنا على إنشاء قسم خاص بالتصوير من خلال توثيق الأهازيج صوت وصورة، ولدينا في الرابطة أكثر من 25 شخصا، وبالمناسبة فإننا بصدد إصدار شريط أهازيج جديدة، وهنا تحدث عبدالرحمن الصالح “النصر” قائلاً: تواصلنا مع مجلس الجمهور يتم عن طريق جهاز “ البرافو “ لضعف الشبكة في الملاعب فالرابطة لاتعمل لوحدها والمجلس مكمل لعملها، فيما رد صلاح البطاطي “الهلال” قائلاً: لدينا ميزانية مخصصة ومن أراد الدعم يتواصل مع النادي بشكل رسمي عبر صندوق المحاسبة.

لا مكان للمخربين
اتفقت رابطتا الهلال والنصر على أن هناك بالفعل من يخرجون عن الذوق العام من خلال بعض الأهازيج غير المحسوبة، حيث قال رئيس رابطة “ النصر “: أي مشجع يضر بالنصر بتصرف غير محسوب نوقفه مباشرة ونبعده عن المدرج حتى لو كانت ميوله نصراوية، وأضاف زميله حسام السيقلي “النصر” قائلا: في مواجهة النصر والفتح الماضية ظهر أحد المشجعين وقام برمي حذاء على اللاعبين وقمنا بتسليمه للجهات المختصة، فيما قال عبدالرحمن الصالح “النصر”: صحيح جماهيرنا تحب الحضور وتحضر بشكل فعال لكن من يسيء للمدرج النصراوي سنوقفه عند حده، ويرد صلاح البطاطي “ الهلال “: من الصعب أن توقف هذه الجماهير من خلال “ مايك واحد “ وهو المتاح لنا في المدرجات، المشكلة أن البعض يتفق مع مجموعة صغيرة ويقومون بإصدار أهازيج غير جيدة ومن الصعب أن توقفهم، وقد يرتدي أحدهم شعار الهلال أو النصر لكنه ليس في الحقيقة نصراوي أو هلالي، ليرد خالد المطيري “ النصر “ قائلاً : هناك مشجعون ليس لهم علاقة بكرة القدم وحضروا من أجل التخريب، ليكشف البطاطي عن أن أحد المشجعين دائماً ما يحضر بين رابطة الهلال ويقوم “ بالرقص “ وفي إحدى المرات شوهد في مدرج النصر.

أهزوجة مشتركة
بيّن رئيس رابطة الهلال أنهم بصدد إعداد أهزوجة مشتركة بين الرابطتين يتم التغني بها قبل بداية المباراة الختامية للتأكيد للمتابعين على أن العلاقة بين جماهير الفريقين أكبر من كرة القدم ولتقليل حدة التعصب بين الجماهير، وقال عبدالرحمن الصالح “ النصر”: إننا منذ موسمين حملنا شعار المنتخب سوياً ولا مانع من تكرار ذلك، ليضيف رئيس رابطة النصر قائلاً: نحن أيضاً نحرص قبل المباراة على توعية الجمهور والتعاون مع الجهات الأمنية من أجل ان تظهر المدرجات بصورة لائقه وتتحلى الجماهير بالأخلاق لأنها حضرت لتشجيع فرقها لا أكثر ولا أقل، مؤيداً فكرة البطاطي والتي سيسعون للعمل بها في المباراة فيما أيد البطاطي حديثه قائلاً: هي عادة لنا فنحن قبل كل مباراة نقوم بتوعية الجماهير ونطالبهم بتشجيع فريقها والابتعاد عن الإساءات للاعبين وجماهير الفريق الأخرى، صحيح هناك بعض الأهازيج التي تعتبر كنوع من التحدي والفرح بالانتصار لكن الأهم ألا تصل للإساءة.

رسائل عتب
يشكو صلاح البطاطي من تعامل البعض من الجهات الأمنية في الملاعب وقال: كثير من الأشياء التي نحضرها ممنوعة بل إن البعض يقحم ميوله في عمله، وأضاف: نحن لا نشكك في أحد لكن يجب أن يتعاملوا معنا باحترافية، فيما يرد سلطان مريع قائلاً: إدارات الملاعب تعاملهم مختلف، فتعامل المسؤولين في ملاعب الرياض مختلف عن جدة والأحساء، وللأسف كل منطقة لها نظام مختلف مضيفاً أنه لايوجد نظام صريح وواضح ومحدد والكل يطبق النظام الخاص به فأنا أتذكر أن المعدات الخاصة بـ” التيفو “ تمنع في ملاعب ويسمح بها في ملاعب أخرى موجهين رسائل للجهات المعنية حيث قال البطاطي: نحن نحضر لملاعب وليست مدارس، فكلمة ممنوع أصبحت عقدة لنا ونطالبهم بأن يمنحونا الثقة لا أكثر في مواجهات المنتخب يسمح لنا باستخدام أكثر من 8 مايكات أما في مباريات فرقنا فالوضع مختلف، ويرد خالد المطيري “ النصر” قائلاً : الإعلان عن أعداد الجمهور غير مقنع ونحن نعاني منها كجماهير نصراوية، ليضيف زميله محمد البيشي “ نصراوي “ نسمع أن هناك تعليمات دولية من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لمنع أدوات الرابطة فيما قال البطاطي: إذا كانوا سيمنعنون معدات الروابط إذاً فليعيدوا الألتراس أفضل.

دعوة خاصة
وجه رئيس رابطة الهلال صلاح البطاطي رسالة للجماهير الهلالية قائلاً: الجمهور الهلالي لا يخاف من أي فريق فهو لا يخاف إلا من الهلال وأطالبهم بالحضور والمؤازرة والتشجيع بحرارة وأتمنى أن يحضروا بزي الهلال ولا غيره، فيما طالب رئيس رابطة النصر سلطان مريع من الجماهير النصراوية التفاعل في اللقاء موجها لهم رسالة قال فيهاً: ننتظر حماسكم ومساندتكم في جميع الأحوال وإذا الله كاتب سنأخذ البطولة، إذا لم نحصل عليها فالنصر عشق لا ينتهي.

الجماهير حاضرة

أكد رئيس مجلس الجمهور الهلالي عبدالله القعود أن المجلس أعد عدة مفاجآت في النهائي من خلال عمل 2 تيفو جديد أحدهما سيكون في الواجهة والأخرى خلف المرمى مبيناً أنها ستكون مفاجأة للجماهير الحاضرة، وأضاف عدد أعضاء المجلس يصل إلى 40 شخصا سيعملون بكل جهد من أجل إظهار المدرج الهلالي بصورة مختلفة حيث تمت الموافقة لنا بدخول الملعب والتجهيز منذ الساعة التاسعة صباحاً كما سيتم توزيع منشورات عند بوابات الدخول لشرح طريقة العمل في المدرج مطالبا إياهم بتتويج هذا العمل لكي يظهر بصورة رائعة مضيفا أن مجلس الجمهور الهلالي بالمنطقة الغربية سيكون حاضراً بقيادة خالد باشماخ بالإضافة إلى مجلس الجمهور الهلالي في البحرين بقيادة عبدالله بابطين مقدماً شكره لإدارة النادي ممثلة بنائب الرئيس محمد الحميداني وراشد العنزان على دعمهم المتواصل لمجلس الجمهور الهلالي، فيما أكد رئيس مجلس الجمهور النصراوي تركي عبدالرحمن أن المدرج النصراوي سيكون مختلفاً في النهائي مبيناً أن هناك نهائي سيقام في الملعب ونهائي آخر سيكون في المدرج وقال: سنجهز عددا من المفاجآت من ضمنها تيفو جديد بالإضافة إلى حركة جديدة ستطبق لأول مرة في الملاعب وحركة الفلاشات وأدوات تشجيع لافتاً إلى أننا نسعى أن ندمج طرق التشجيع في أمريكا اللاتينية وأوروبا الشرقية مع الخليجي في هذه المباراة كاشفاً أن أعضاء المجلس الذين يصل عددهم إلى 17 شخصا سيتواجدون في الملعب منذ الساعة التاسعة صباحاً لبدء تنفيذ هذه الأعمال، وختم رئيس مجلس الجمهور النصراوي بالقول: الإرادة في الملعب والروح في المدرج ودعوا المدرج لنا واستمتعوا بالتشجيع.



54٪ للهلال و46٪ للنصر

الرياض ـ الرياضية

تفاعل زوار موقع "الرياضية" الإلكتروني مع استفتاء طرحه منذ اربعة ايام حول توقع بطل كأس ولي العهد الذي يجمع اليوم الهلال والنصر على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض. ورجح المصوتون ان يحسم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال مواجهة اليوم أمام النصر في نهائي كأس ولي العهد لصالحه، ومنحوه حوالي 54% من الاصوات البالغ عددها قرابة الـ 5.500 صوتا ؛ فيما رشح حوالي 46% من المصوتين الفريق النصراوي لخطف الكأس من أمام الهلال الليلة.



أباتشي الهلال تدك الشباب

الرياض ـ عبدالرحمن مشبب

كسب الفريق الأول للكرة الطائرة بنادي الهلال أمس نظيره الشباب 3ـ0 ضمن الجولة الرابعة من الدوري الممتاز وحصل على جائزة أفضل لاعب فارس العتيبي من الشباب، وتجاوز الأهلي ضيفه النصر بثلاثة أشواط نظيفة وحصل لاعب الأهلي يوسف أبو عوف على جائزة أفضل لاعب.
وكسب الموج نظيره الاتحاد 3ـ2 وحصل لاعب الموج إبراهيم العوض على جائزة أفضل لاعب، وتغلب الوحدة على المحيط 3ـ0 وحصل لاعب الوحدة إبراهيم الكناني على جائزة أفضل لاعب، فيما تخطى الهداية نظيره الرياض 3ـ0 وحصل لاعب الهداية حسين الصايغ على جائزة أفضل لاعب في المباراة.



الرأي

صيحني طيحني الكأس هلالي
فهد المطيويع




نعلم ان مباراة اليوم تعتبر ختام نخب اول ينتظره الملايين في السعودية والخليج والعالم العربي لما للفريقين من تاريخ وانجازات في السنوات الماضية وفي اعتقادي ان رسالة الجماهير الهلالية في مثل هذه المناسبة وفي مثل هذا النهائي الذي يعتبرالاول (للاسطوره والمدير و للكوتش ) سامي هي اننا نثق فيك ونثق في جهودك ونثق انك قادر على النجاح فقد اثبت ذلك لاعبا ومديرا للفريق وايضا سيكون النجاح حليفك الليلة لرسم البسمة لكل الهلاليين ، ايضا تتمنى هذه الجماهير العاشقة والمتيمة بفريقها الازرق ان يعي لاعبوك حجم المهمة وايضا حجم الامال المعقوده عليهم من قبل ملايين الجماهير التي احبتهم ودعمتهم في مشوارهم الرياضي ، فمن حق الجماهير عليهم تقدير هذا الحب وهذا الدعم بإثبات انهم على مستوى الحدث ، لن ادخل في مقارنه فنيه لعلمي ان الدريربي لا يخضع لاي معايير او حتى منطق وان كنت اعتقد ان عناصر الهلال يتفوقون بمراحل فنيا عن عناصر النصر ومع ذلك لا يمكن الجزم بأن الافضل هو من سيفوز ، على اي حال الكوتش سامي يعرف ان مباراة اليوم تحتاج للكثير من الهدوء والكثير من التركيز اذا ما اراد اخماد فورة وحماس النصر الذي ربما يعتبر اهم مايملكه الفريق النصراوي بل ان هذا الحماس اصبح سمة من سمات الفريق هذا الموسم بالاضافه الا روح الفريق الواحد وهذا مالا يتوفر للكثير من الفرق السعودية حاليا ، عموما الجماهير الهلالية تثق في لاعبيها ومدربها وتعرف ان لزعيمها مواقف مشرفة في مثل هذه المناسبات التي غالبا ما يخرج منها مرفوع الرأس ، نتمنى ان نشاهد من نتوقع من متعه كروية لكي نثبت لكل المشككين بأن الكورة السعودية مازالت بخير مع مافيها من تناقضات ، مبروك للفائز وحظا اوفر للخاسر مع اني اتوقع الكأس هلالية .

وقفة
نشكر الكابتن خالد القروني على ما حققه مع الفريق وعلى جهده رغم كل الصعوبات وكل ما احاط الفريق من سوء طالع وان كنت اعتقد ان مواجهات الفريق العراقي تحتاج اعدادا نفسيا خاصا لان التجارب اثبتت في اكثر من مناسبة ان الفرق العراقية تستغل مثاليات التعامل من طرف الفرق السعودية التي دائما ما تتفاجأ بالوجه الآخر في الملعب والتي تتمثل في التجاوزات الغريبة والخشونه المفرطة بشعار يا قاتل يامقتول وهذا ما يجعلنا نطالب بالاعداد المناسب لمثل هذه المباريات بعيدا عن المثاليات التي لا (تؤكل عيش ) في مباريات الفرق العراقية ، على اي حال نشكر كل من ساهم في هذا الحضور المشرف املين ان يستفيد منتخبنا الاول من بعض العناصر المميزة .
اثبت الفريق الشعلاوي انه لا مستحيل في كرة القدم متى ما توفرت الاجواء المناسبة لخلق الروح والعطاء داخل الملعب ، شكرا للادارة الشعلاوية متمثله في رئيس النادي فهد الطفيل ومدربه القدير ماكيدا الذي اثبت انه مدرب قدير قدم نفسه بنجاح من خلال الشعلة ، نتمنى ان تستمر زيادة العطاء الفني كما نتمنى زيادة العطاء المادي والمعنوي للفريق فالشعلة يستاهل ياتجار الخرج ..



"نهائي النهائي"
فهد الروقي




في كل مرة يستعد المداد لمعانقة الطرس قبل مباراة ختامية لوصفها مهما بلغت أهمية المتنافسين نبحث في مفردات اللغة عن جملة تصف الحدث ولا نجد وقبلها نستعين بالذاكرة لعلها تسعفنا ولو بالنزر اليسير ولكنها تتعذر بلطف فليس في هذه الأثناء خانة متاحة للاستعانة بصديق ثم نلتفت يمنة ويسرة وفي كل الاتجاهات ولا نجد ما نسد به الرمق فالأحرف لم تعد أبجدية وأستاذ “حطي كلمن “ لم يعد يستطيع أن يواصل حديثه الأزلي مع عشق الأحرف فيضطر لوضعها على الأرفف ثم يخرج في الهواء الطلق ويستنشق منه ما يكفي حاجة المخ من الأوكسجين النقي ثم يرفع بصره للفضاء بعد أن يشعر بصفاء النونين وكأنه قد رزق بعيني “ زرقاء اليمامة “ حتى يعانق الأفق رؤية ورؤى بصيرة وبصر وهناك يشاهد “ الهلال “ وحين تحضر هذه المفردة تختفي ما بعدها من مفردات.
في النهائي وأعني به أي نهائي نبحث عن وصف يمثل مقدار الأهمية وكأنه نهائي النهائي وحين يخرج كل واحد منا ما في جعبته وينتهي المساء ويصبح الليل كهلاً وينفض السامر نعود لنقطة الصفر وكأن لا نهائي أقيم ولا وصف وصف وتبقى فقط بعض الذكريات للاستعانة بها كدليل على مجد أو “ طقطقة “ بين المشجعين وشيء من تذكار يوضع في دولاب مطرز بالذهب ليبقى شاهدا على منجز قضى وانتهى، وهكذا تسير بنا العجلة فنبدأ في خطوات جديدة نحو نهائي آخر نعاني فيه من البحث عن مفردات تليق وقد نجد ولا نجد.
هذا المساء هو امتداد لما كنا نفعله سابقاً مع بقاء نقطة مهمة وهي أن الهلال ثابت ومعتلي والآخرين يتناوبون أدوار المنافسة كما يتنافس الجنود على “الخفارة “ ولا أستطيع التقليل من منافس ولو أردت لأبت اللغة ولاحتج المنطق لكنه من باب التذكير للمحتكر بالمحتكر فهذا مثال لتوضيح المقال فقط فنهائي سابع لسبع نسخ متتالية وسبع سنوات “عجاف” على المتنافسين و”سمان” على زعيمها وهي ليست بـ “سمان الهرج “ بل “ سمان الفعل والمنجز “.
الحظوظ هذا المساء متساوية ومتقاربة، فالهلال صاحب الامتياز والخبرة والقدرة والنصر صاحب التوّهج الأفضل مستوى هذا الموسم والطامح لكسر الجمود والهيمنة الزرقاء يدفعه لذلك دافع قوي خوفاً من السقوط الأول هذا الموسم ومن تكرار سقوط الموسم الفائت فبعد خسارة كأس ولي العهد خرج بعد فترة بسيطة من نصف نهائي بطولة العرب ثم خرج بعد فترة أطول من كأس الأبطال وخرج بدون منجز حتى المشاركة الآسيوية لم تحضر بالمركز الرابع.
هذا المساء ستكون تفاصيل التفاصيل هي الفيصل في الصعود للمنصة والتشرّف بالسلام منجزا على راعي الحفل ولي العهد الأمين ومن يستطيع “ضبط “ أموره كاملة فنياً وذهنياً ونفسياً وتركيزاً ويستغل هفوات الطرف المنافس كجائع رأى الطعام بعد أيام ضياع في صحراء قاحلة ويقينه بأنها لن تكرر سيكون الراكض بعد صفارة النهاية في المعشب منتشياً ومتجاوزا إرهاق المباراة وضغوط ما قبلها.

الهاء الرابعة

ماني وكيل الطيب وأوزع صكوك
لكن يميني ما تخون بوعدها
والكلمة اللي من لساني وأنا أخوك
شهّد عليها المرجلة واعتمدها





راعي المباراة والهلال والنصر يرفعون الرقم المالي
في ليلة .. كأس ولي العهد يدر 15 مليونا

إعداد: فارس المحيميد

تزخر المباراة النهائية على كأس ولي العهد بين الهلال والنصر بالجانب الاقتصادي، نظراً لما تمثله من أهمية كبيرة بدءاً من وجود راعٍ للمباراة، ومروراً بقطبي العاصمة بعد تنافسهما أيضاً على لقب دوري عبد اللطيف جميل، وهو الأمر الذي سيعطي المباراة زخماً إعلامياً مختلفاً عن غيرها من المباريات، وبالتالي فإن الفرص الاقتصادية والدعائية تزداد نظراً لإقبال الشركات عليها، ولا سيما أن دخلها قد يتجاوز 15 مليون ريال.

"الاقتصادية" حاولت أن تأخذ بعض المعلومات من الجهات المختصة التي لها علاقة بالمباراة النهائية، من أجل معرفة الدخل الدقيق لهذه المباراة من الجانب الإعلاني، البداية كانت من الجهة المنظمة وهي الاتحاد السعودي لكرة القدم والدخل المتوقع لهذه المباراة، حيث تم الاتفاق مع عدد من الشركات لوضع اللوحات الإعلانية على أرضية الملعب، بلغ نحو عشرة ملايين ريال يدخل كامل المبلغ لخزانة الاتحاد السعودي لكرة القدم.

وفي جانب قيمة التذاكر فإن التذاكر الموحدة التي تم طرحها بلغت 58 ألفا، وبالتالي فإن قيمة هذه التذاكر مليون و160 ألف ريال من التذاكر الموحدة فقط، فيما عدد تذاكر الدرجة الممتازة ثلاثة آلاف تذكرة قيمتها الإجمالية 450 ألف ريال، أما تذاكر المنصة فقد تم توزيعها بالتساوي بين الناديين، إضافة إلى بعض المسؤولين في الرئاسة العامة لرعاية الشباب، ما يعني أن دخل التذاكر يبلغ مليونا و610 ريالات.

وفي الجانب الآخر الذي يختص بالنقل التلفزيوني للمباراة، فإن هيئة الإذاعة والتلفزيون قد وقعت عقوداً مع 25 شركة للإعلان وقت المباراة، بواقع 120 ألف ريال للإعلان الواحد، ما يعني أن كامل المبلغ يساوي ثلاثة ملايين ريال.

من جانبه، شدد المحلل الاقتصادي طارق الضويحي على أن كرة القدم أصبحت تجارة في الوقت الحاضر، وقال "في الدول الأوروبية باتت الرياضة من أهم مصادر الدخل لأن نسبة المشاهدة العليا تكون في الغالب نحو كرة القدم، وبالتالي فإن العمل الاحترافي في مسألة جذب المعلن يكون ذات أهمية كبيرة، والدليل على ذلك أن أكبر الأندية على مستوى العالم تحقق أرقاماً قياسية رغم الصرف العالي بالتعاقد مع اللاعبين".

وأضاف "نهائي كأس ولي العهد سيكون مختلفاً هذا الموسم لأنه يجمع بين المنافسين التقليديين الهلال والنصر، ما يعني زيادة فرص الإعلان في هذه المباراة لأن قيمة الفريقين تزيد من قيمة المباراة، وفي نهاية الأمر فإن قيمة الإعلان ودخل هذه المباراة أعلى من غيرها".

وعن وصول دخل المباراة نحو 15 مليون ريال، قال "الرقم معقول جداً وفي رأيي الخاص هناك مجال لزيادته، ولو كان أمر التسويق بأيدي متخصصين في هذا المجال لوصل إلى رقم أكبر، لأن المباراة النهائية بحد ذاتها يكون دخلها هذا الرقم لكن وجود الهلال والنصر يعطيها جانباً آخر، لذلك كنت أتوقع أرقاماً أعلى من هذه الأرقام وبالذات في الإعلان أثناء النقل التلفزيوني للمباراة".



الهلال والنصر .. «قاصمة للظهر»


نور يحاول تخطي العابد في لقاء النصر والهلال الماضي. تصوير: علي العريفي ـ "الاقتصادية"

تقديم: حمود الرميحي

تزحف جماهير الكرة السعودية مساء اليوم صوب درة الملاعب ستاد الملك فهد الدولي في الرياض، وتحتبس الأنفاس وتتسمر الأنظار أمام الشاشات عند الثامنة مساءً لمتابعة الديربي المثير والتنافسي الذي يجمع القطبين الهلال والنصر في نهائي كأس ولي العهد بصافرة السلوفيني دامير سكومينا.

الهلال يسعى اليوم لإصابة أكثر من هدف برمية واحدة، والمحافظة على لقبه الذي حققه الموسم الماضي أمام المنافس نفسه وتحقيقه للمرة السابعة على التوالي والـ 13 في تاريخ البطولة، إضافة إلى إلحاق الخسارة الأولى هذا الموسم بالنصر متصدر دوري عبد اللطيف جميل.

النصر الطرف الثاني في النهائي هو الآخر يرنو إلى تحقيق اللقب للمرة الثالثة في تاريخه والثأر لخسارته النهائي الموسم الماضي ومواصلة انتصاراته هذا الموسم وإثبات علو كعبه والعودة إلى منصات التتويج وكسر احتكار خصمه الهلال للبطولة، وكذلك السعي للجمع بين بطولات الموسم عقب اقترابه من تحقيق بطولة الدوري الذي يغرد وحيداً في صدارته.

مسيرو الفريقين عكفوا في التدريبات الماضية، للتركيز على الجوانب النفسية وتهيئة اللاعبين بإغلاق تمارينهما الأخيرة، لما له من تأثير كبير في حسم المباراة.

الفوارق الفنية في مثل هذه المباريات تتلاشى، ما سيجعل الوطني سامي الجابر مدرب الهلال والأوروجوياني خوزيه دانيال كارينيو مدرب النصر يركزان على الجانب النفسي والبدني خاصة عقب تدني مستوى الفريقين في آخر جولتين دوريتين بسبب انتهاجهما سياسة التدوير لإراحة اللاعبين الأساسيين.

الفريق الأصفر تجاوز في دور الـ 16 مضيفه فريق نجران 0/3، وفي ربع النهائي مضيفه فريق الخليج 1/3 ليتجاوز الشباب العقبة الأصعب في نصف النهائي بهدف وحيد في الشوط الثاني الإضافي، فيما الفريق الأزرق وصل إلى النهائي عقب تخطيه عقبة الشعلة في دور الـ 16 1/4، ثم مضيفه الرائد بهدف نظيف في الدور ربع النهائي، وفي نصف النهائي كسب مضيفه الفتح 0/2.

الجابر الذي كثف من الاجتماعات الانفرادية مع اللاعبين خلال الحصة التدريبية وخاصة سلمان الفرج لإسداء النصائح والتعليمات وتصحيح الأخطاء، اتضح تركيزه في آخر التمارين على العناصر المتوقع أن يبدأ بها المباراة في الحراسة فايز السبيعي، والبرازيليان تياجو نيفيز، ديجاو، والإكوادوري كاستيلو، سلطان الدعيع، ياسر الشهراني، عبد الله الزوري، سلمان الفرج، نواف العابد، سالم الدوسري، ناصر الشمراني منتهجاً طريقة اللعب 1/5/4 مع التحرك دون كرة في المناطق الخالية وفتح المساحات واللعب من لمسة واحدة مع إعطاء الزوري وياسر الشهراني الضوء الأخضر للتقدم في حال امتلاك الكرة ولعب الكرات العرضية داخل الصندوق والإيعاز لنيفيز بالتصويب من خارج المنطقة وتقدم الدعيع والزوري في الكرات الثابتة والضغط على حامل الكرة من منتصف الملعب وعدم إعطاء لاعبي الفريق الخصم فرصة التصرف بالكرة، والإبقاء على ياسر القحطاني وعبد العزيز الدوسري ومحمد الشلهوب كأوراق رابحة بجواره في دكة البدلاء.

في الجانب الثاني أعد كارينيو عدته للثأر من خسارته النهائي الموسم الماضي أمام غريمه الهلال عندما خسر بركلات الترجيح عقب أن تشرب الفريق ثقافة الفوز حيث لم يخسر الفريق بعد خسارته النهائي، معتمداً على العنزي عبد الله في الحراسة، حسين عبد الغني، البحريني محمد حسين، عمر هوساوي، خالد الغامدي في الدفاع، وفي الوسط إبراهيم غالب، شايع شراحيلي، عوض خميس، محمد نور وفي المقدمة العماني عماد الحوسني، محمد السهلاوي مع الإبقاء على البرازيلي إلتون، عبده عطيف، يحيى الشهري، حسن الراهب، كأوراق رابحة للاستفادة منها عند الحاجة، منتهجاً طريقة اللعب 2/4/4 تتحول إلى 3/3/4 في حال امتلاك الكرة مع الاعتماد على هوساوي لمراقبة ناصر الشمراني والحد من تحركاته الخطرة في المقدمة ولعوض خميس مساندة حسين عبد الغني في الجهة اليسرى وشرحيلي لمراقبة رمانة الفريق الهلالي والمحرك للفريق البرازيلي نيفيز، مع تكثيف خط الوسط بعودة السهلاوي إلى امتلاك منطقة المناورة مع لاعب الكرات القصيرة في الأماكن الضيقة من لمسة واحدة لتفادي الضغط من لاعبي خط الوسط في المنافس وتنويع الهجمات عن طريق العمق والأطراف عن طريق تقدم ظهيري الجنب عبد الغني والغامدي لمساندة الهجمة وتجهيز الكرات للحوسني والسهلاوي.



عد كأس ولي العهد من ممتلكات الهلال
سامي: أمام سلمان .. لا أخسر


مكان كارينيو شاغرا في المؤتمر الصحافي أمس. تصوير: سامي اليوسف - "الاقتصادية"

فارس المحيميد وعبد الله المعيلي من الرياض

شدد سامي الجابر مدرب فريق الهلال لكرة القدم، أن حصول فريقه على النسخ الست الماضية من كأس ولي العهد لا يشكل ضغطاً كبيراً عليه، وأنه سعيد بالنهائي الأول بالنسبة له كمدرب، وسعادته زادت أيضاً بأنه سيكون أمام المنافس التقليدي النصر. وقال سامي ردا على سؤال "الاقتصادية" خلال المؤتمر الصحافي أمس في فندق ماريوت كورت يارد، تحت رعاية شركة العيسى للسيارات،: "لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يتعرض الهلال للضغوط قبل المباريات النهائية؛ لأنه اعتاد على ذلك ولاعبوه يملكون خبرة كبيرة لمثل هذه المواجهات، بل العكس فإن الضغوط تكون على الخصم أياً كان بسبب أن هذا الأمر طبيعي بالنسبة للهلال، وبالذات في بطولة كأس ولي العهد التي أصبحت أحد ممتلكاته في المواسم الماضية بعد أن حققها 12 مرة".

كارينيو غاب عن المؤتمر الصحافي للإشراف على تدريب فريقه .


سامي يتحدث عن لقاء الهلال والنصر في المؤتمر الصحافي.

وزاد: "كل بطولة تعني لي الكثير وأدخل تحدياً خاصاً من أجل تحقيقها، تشرفت بالحصول على كأس ولي العهد يوم أن كنت لاعباً، ثم حققتها أثناء عملي مدير إدارة الكرة في الفريق أيضاً، وسأسعى جاهداً أن أحققها كمدرب وبالذات أنها تحمل اسما غاليا يزيد من قيمة البطولة وأهميتها، بل إنني لم أخسر أي مباراة يرعاها الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد". وحول تأكيد كارينيو مدرب النصر على أنه سيعوض خسارة كأس ولي العهد الموسم الماضي أمام الهلال، قال: "هذا حق من حقوق كارينيو الذي ذاق مرارة الخسارة، خصوصاً أن النصر في هذا الموسم يقدم مستويات مميزة، لكنني لمست من أعين لاعبي الهلال رغبتهم الكبيرة في الفوز وإسعاد جماهيرهم، من خلال العمل الذي قدموه في الفترة الماضية أثناء التدريبات وفي المباريات رغم الضغوط، آخرها دخولهم معسكرا لمدة يومين بقرار منهم دون تدخل من أي شخص، وهذا يحسب للاعبين الذين يعون حجم المهمة التي عليهم لإسعاد جماهيرهم، التي ترى أن كأس ولي العهد أحد حقوقهم ويمنون النفس بالمحافظة عليها". وعن العلاقة التي يربطها البعض بين الدوري وكأس ولي العهد، قال: "مباريات الكؤوس تختلف بشكل جذري عن مباريات الدوري التي يمكن التعويض فيها، لذلك فإنها تحتاج إلى إعداد من نوع خاص وبالذات عند اللاعبين، وللأمانة فإن سلاحي هو اللاعبون الذين قدموا كل شيء في الموسم وتجاوزوا الظروف والضغوط كافة، وهم أبطال بمعنى الكلمة وقادرون على تحقيق ما يعملون من أجله". وختم الحديث بقوله: "الإدارة والجهاز الفني والإداري واللاعبون قدموا عملاً مختلفاً من أجل المحافظة على اللقب، وبقي دور جمهور الهلال الذي دائماً ما يكون أول من يسهم في كل منجز، لذلك أتمنى وجودهم بالشكل الذي اعتدنا عليه؛ لأنهم هم صاحب التأثير الأكبر على اللاعبين".



الملعب «هلالي» .. 21 مقابل 12

إبراهيم بن محمد من الرياض

ينتظر أن تحمل مواجهة النصر بالهلال الليلة على نهائي كأس مسابقة ولي العهد رقم 49 في سجل المواجهات المباشرة على أرض استاد الملك فهد الدولي في الرياض منذ افتتاحه وإقامة أول مواجهة جمعت الفريقين على أرضة في الأول من نيسان (إبريل) 1988، حيث انتهت تلك المواجهة بهدف وحيد للنصر سجله صالح المطلق نجمه السابق وكانت ضمن دور الـ 16 في مسابقة كأس الملك.

ولعب الفريقان على أرض "درة الملاعب" 48 مواجهة ضمن مباريات الدوري الممتاز بجميع المسميات، كأس بطولة خادم الحرمين الشريفين للأبطال وبمسماها السابق كأس الملك، وكأس ولي العهد وكأس الأمير فيصل بن فهد "كأس الاتحاد سابقا" إضافة إلى مواجهتين خارجيتين ضمن دوري أبطال العرب، وفاز الهلال في 21 مواجهة، النصر 12 مواجهة، وتعادلا في 15 مواجهة.وسجل الفريقان على أرض الدرة 114 هدفا للهلال منها 63 هدفا، وللنصر 51 هدفا.

الجدير بالذكر أن الهلال والنصر التقيا تسع مرات ضمن بطولات كأس ولي العهد، أربع منها على أرض "درة الملاعب"، جميعها كسبها الهلال.

واحتضن استاد الملك فهد الدولي ثلاثة نهائيات جمعت الهلال بالنصر، حقق الهلال من أمام النصر لقبين، وهما: كأس بطولة الأندية العربية أبطال الكؤوس عام 2000، ونهائي النسخة الأخيرة من مسابقة كأس ولي العهد، فيما حقق النصر لقب بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد عام 2008.



لازروني يقرأ الأوراق الزرقاء والصفراء قبل كأس ولي العهد
قوة الهلال في وسطه .. وهجوم النصر مراوغ

إسماعيل مرزوق من الدوحة



رجَّح البرازيلي سيبيستيان لازروني مدرب فريق قطر القطري لكرة القدم، الذي سبق له قيادة السامبا في نهائيات كأس العالم 1990، كما قاد الهلال من قبل، أنه يرى أن الأخير قريب من الفوز بكأس ولي العهد اليوم على ملعب الملك فهد الدولي، وكون أن النصر فاز في لقاء دوري عبد اللطيف جميل لا يعطيه الأفضلية أو الفوز بالنهائي لأن الهلال سيدخل بحرص شديد ولن يغامر، ولا سيما أنه يعي أن خسارته اللقب ستمنح منافسه دفعة كبيرة لمواصلة زحفه للفوز باللقب. وأشار إلى أن لقاء النهائي يختلف عن الدوري شكلا وموضوعا وكل مدرب له حساباته، فهو كتاب مفتوح ومن هنا تكمن خطورته.


لازروني يتحدث للزميل إسماعيل مرزوق.

توقع، أن يأتي النهائي مثيرا وعجيبا، ولا سيما أن أي مواجهة للهلال والنصر تبقى خارج التوقعات ولها حساباتها الخاصة من واقع تاريخهما والنجوم التي يضمها كل فريق فضلا عن جماهيريتهما الكبيرة. وأكد لازروني لـ "الاقتصادية"، أنه حريص كل الحرص على متابعة نهائي كأس ولي العهد خاصة أن اللقاء يجمع قطبي الكرة العربية، مشيرا إلى أنه سيعدل موعد تدريب فريقه حتى يتسنى له متابعته، برفقة لاعبيه. وأبان على أن لقاء الزعيم والعالمي في النهائي، لقاء خارج التوقعات والتكهنات، نظرا لقوة الفريقين وما يضمانه من عناصر قوية ومميزة في الخطوط كافة. وتابع ''لقاء الهلال والنصر لقاء له حسابات خاصة لدى الفريقين والجماهير الكروية أيضا ولا سيما أن النصر هذا الموسم في ثوب جديد ويعتلى قمة الدوري السعودي دون خسارة، ويدخل المباراة النهائية منتشيا بصدارته، ومعنويات لاعبيه كبيرة وحافز الفوز للحصول على بطولة شيء متوافر للفريق". وزاد "وفي المقابل نجد الزعيم الطرف الآخر في المباراة النهائية، والزعيم زعيم بالفعل لأنه فريق يمتلك مقومات البطل ودائما نجد الهلال في المباريات النهائية "يعرف من أين تأكل الكتف"، كما أنه مع سامي الجابر هذا الموسم غير، ولذا أتوقع أن يكون النهائي مثيرا وعجيبا". وعن مستوى الفريقين، قال ''المستوى الفني للفريقين متقارب، ولو أن الهلال يتفوق من ناحية خط الوسط والهجوم، لأنه يمتلك كوكبة لاعبين بداية من ياسر القحطاني ومحترفه البرازيلي تياجو نيفيز، وكذلك الإكوادوري كاستللو وناصر الشمراني "هداف الدوري"، وسالم الدوسري، عبد العزيز الدوسري، نواف العابد، ومحمد الشلهوب''. وأضاف ''خط المحور يشكل مصدر ثقل في الهلال وله قدرة كبيرة في سرعة استخلاص الكرة من لاعبي الخصم، ويمثل هذا المحور قوة حقيقية لخط الدفاع". ولفت "والنصر يضم لاعبين خبرة وشبابا وهذا سر النجاح، وتمثل في القائد حسين عبد الغني، محمد نور، والبحريني محمد حسين مدافع أم صلال القطري السابق الذي تطور أداؤه بشكل كبير مع العالمي وكذلك إبراهيم غالب، يحيى الشهري، شراحيلي، عمر هوساوي، وعبد الله العنزي، هؤلاء يمتلكون رغبة كبيرة في تحقيق الانتصارات ما منح النصر القوة، وجعله هذا الموسم مميزا بل قدم أحلى مواسمه منذ عدة أعوام". وقال إن الهجوم النصراوي مراوغ لأنه يمتلك إلتون ورغم حالة التساوي في نسبة أهداف الدوري إلا أن كل فريق في هذه المباراة سيلعب بتوازن تام" وواصل "أعرف سامي الجابر جيدا وأعلم طريقته، لأنه كان لاعبا ضمن صفوف الهلال وقت أن كنت مدربا للزعيم ولكن طريقة إدارته للمباريات أتابعها من خلال شاشة التلفزة فهو يجيد قراءة المباراة ويجرى تغييرات رائعة وصنع فريقا للزعيم، أما عن كيفية إدارته اللقاء النصر فأنا لا أريد أن أتدخل وإن كنت أرى أنه يفكر في كيفية استغلال أي نقطة ضعف للعالمي ولا بد وأن ينوع خطة المباراة طبقا لظروف ومقتضيات اللعب، أما الأوروجواني دانيال كارينيو مدرب النصر فأرى أنه مدرب كبير وصنع للنصر فريقا عاد للبطولات وأصبح الآن متصدرا للدوري ولكن مباراة النهائي تختلف عن أي مباراة أخرى، فبخلاف شغل المدربين والإدارة هناك أعمال أخرى خلال سير المباراة وطرق تنفيذها من اللاعبين، عموما نحن سنرى مباراتين الأولى داخل الملعب بين الفريقين والأخرى بين الجابر ودانيال". واسترسل "أتابع الفريقين بصفة خاصة والدوري السعودي بصفة عامة على فترات لأنه قوي وممتع بل أفضل دوري عربي لأسباب عديدة منها الحضور الجماهيري وقوة المحترفين وكفاءة المدربين وبالأخص أيضا توافر أعداد كبيرة من اللاعبين المحليين، أصحاب الموهبة العالية، فالملاعب السعودية عامرة بالمواهب، كما أن أغلب لاعبي المنتخب السعودي من الفريقين، وقديما كان كله منهما". وختم حديثه بالقول "تربطني علاقات قوية مع سامي الجابر، يوسف الثنيان، محمد الدعيع، وأحمد بهجت لاعبي الفريق السابقين وللحق كانت أياما جميلة ورائعة رغم قصر المدة التي قضيتها مع الهلال أحرزت لقبا أعتز به".



لا يضيّع الفرص وشعبيته في الهلال تزداد
الشمراني .. الهدّاف المنقذ


الشمراني صفقة هلالية رابحة وعنصر قوة في هجومه.

الرياض ـ الفرنسية:

استطاع ناصر الشمراني، مهاجم فريق الهلال لكرة القدم، أن يغير خريطة المهاجمين في الفريق الأزرق بعدما حقق نجاحاً منقطع النظير مع فريقه منذ انضمامه إلى الفريق، حيث تكفّل بتسجيل 14 هدفاً في الدوري فقط خلال 18 جولة.

ولبى الشمراني طموحات الجماهير الهلالية منذ ظهوره الأول مع فريقه الجديد بعد أن وقّع له في صفقة بلغت ما يقارب الـ 24 مليون ريال، ويأمل الهلاليون أن يحقق نجاحاً في مركز الهجوم مع ياسر القحطاني الذي شكّل معه ثنائياً خطيراً في الخريطة الهلالية التي استطاع الجابر أن يرممها في الفترة الأخيرة، بعد أن تعاقد مع العديد من اللاعبين المحليين والأجانب.

وضع الشمراني بقية المهاجمين في الخريطة الهلالية في حرج، حيث إنه أصبح عنصراً لا يمكن الاستغناء عنه، وحيث إن غيابه في أي مباراة يكشف حجم مكانته في الفريق إلا أن هذا العبء الثقيل لم يجعله يتوانى عن ممارسة هوايته في تسجيل الأهداف أمام أغلب الفرق، حيث إنه لا يغيب أكثر من مباراتين عن تسجيل الأهداف، وأصبح يسجل في كل 115 دقيقة بالنسبة لمباريات دوري عبد اللطيف جميل، وأصبح من النادر أن يضيّع الفرص داخل منطقة الـ 18، وفي ظل وجوده مع الكتيبة الزرقاء التي تحمل أسماءً لها ثقلها في الوسط أمثال البرازيلي "نيفيز، ونواف العابد" اللذين يصنعان الأهداف للشمراني، ويجعلانه مقابلاً للمرمى في أي لحظة من المباراة.

ويملك الشمراني العديد من الإنجازات المهمة في مسيرته الكروية مع الوحدة والشباب، حيث حقق لقب هدّاف الدوري أربع مرات، وهدّاف كأس خادم الحرمين الشريفين 2008، وهدّاف بطولة العين الدولية 2011، وحقق لقب أفضل مهاجم في الدوري السعودي عامي 2008 و2012 وفي ظل أن لديه فرصة لتحقيق الإنجازات، حيث إنه لم يتجاوز 30 عاماً، ويأمل في تحقيق الإنجازات الفردية إضافة لإنجازاته السابقة التي حققها مع فريقي الوحدة والشباب.

ويحظى الشمراني بشعبية كبيرة لدى الجماهير الهلالية، حيث أنقذ الهلال في أكثر من مباراة مهمة، وأصبح يعيد فريقه للمنافسة على الصدارة، حيث إن أهدافه حاسمة أمام الفرق التي يسجل أمامها وأنقذ فريقه أمام العروبة، والاتحاد، والأهلي ودائماً ما تكون أهدافه في وقت تبحث فيه الكتيبة الزرقاء عن هدف يحقق لها النقاط الثلاث، وهذا ما جعله أحد حلول أي عقدة تواجه الفريق في المباريات.

يذكر أن الشمراني يعتبر أهم صفقة هلالية خلال العشر أعوام الماضية بعد صفقة ياسر القحطاني التي كلّفت الخزانة 22 مليون ريال، ولم تكن صفقة الشمراني لتتحقق للهلال لولا دعم الإدارة، وأعضاء الشرف، حيث إن عقده بلغ ما يقارب الـ 24 مليون ريال.



الهلال والنصر يحتجبان عن العيون 3 أيام
الأبواب المغلقة .. ماذا تخفي؟

فارس المحيميد وعادل الخنين وعبد العزيز العجلان من الرياض



فرض سامي الجابر والأوروجوياني كارينيو مدربا الهلال والنصر على التوالي، سياجا منيعا من السرية وأغلقا الأبواب على فريقيهما، قبل ثلاثة أيام من نزالهما المرتقب اليوم على نهائي كأس ولي العهد على ملعب الملك فهد الدولي، وحاول كل منهما وضع تكتيكه على نار هادئة بعيدا عن عيون الآخر وعن الصخب الجماهيري والإعلامي، بحثا عن المفاجأة التي تمنحه الفارق على أرض الملعب.

رغم أن الفريقين كـ "الكتاب المفتوح"، إلا أن نزالهما سيكون "بطيخة مغلقة"، ولن يكون بإمكان كائنا من كان أن يكسب رهان توقعاته، ولا يعرف ما دار خلف الأبواب المغلقة، ولكن الملعب سيكون هو الفيصل النهائي، وفيه إما نصرا هلاليا إما تألقا نصراويا.

الهلال سيعمل بكل قواه لحصد اللقب ومواصلة رحلة التميز في هذه البطولة بالذات، فيما سيفعل النصر أسلحته للعودة مجددا لواجهة البطولات والإنجازات التي غاب عنها طويلا، وبين هذه وتلك سعى مدربا الفريقين إلى إغلاق التدريبات أمام الجميع لاختيار التشكيلة الأنسب، والتكتيك الأمثل للمباراة ولا سيما أن النهائيات قد يصاحبها بعض المفاجآت الفنية، التي يستخدمها أحد المدربين لزعزعة الفريق المنافس فنياً ونفسياً.

في البيت الأزرق، أنهى الهلال تحضيراته للنصر، بعد أن صرفت إدارة النادي راتب شهر للاعبين، فيما تركّزت الحصة التدريبية على الجانب الفني، طبّق خلالها مدير الجهاز الفني "سامي الجابر" التكتيك الذي سينتهجه في اللقاء وسط مشاركة اللاعبين كافة عدا المحترف الكوري الجنوبي "كواك تاي هي"، الذي أجرى مراناً لياقياً بالجري حول الملعب إضافةً إلى أداء تدريبات بدنية.

هذا ودخل اللاعبون فور نهاية المران لمعسكر الأمير هذلول بن عبد العزيز - رحمه الله - في مقر النادي، تأهباً لخوض مواجهة اليوم.

في البيت الأصفر، أنهى النصر تدريباته المغلقة، وركز كارينيو على الجوانب التكتيكية، والترفيهية تمثلت في التسديد من خارج المنطقة إضافة إلى ركلات الجزاء، وبعدها توجه اللاعبون إلى المعسكر في فندق هوليدي إن.

هذا ولم تعلن الإدارة النصراوية عن حجم المكافآت التي سينالها اللاعبون في حال تحقيق اللقب، بينما وعد العيد من أعضاء شرف النادي بتقديم مكافآت لم يحددوا قيمتها أيضا.



450 حارس أمن لمنع التسرب وتغيير أماكن الرابطتين
في المدرجين .. صور اللاعبين ممنوعة

فهد بن سويلم من الرياض

حذرت إدارة ستاد الملك فهد جماهير الهلال والنصر اللذين يلتقيان اليوم في نهائي كأس ولي العهد، من حمل صور اللاعبين عند حضورها للملعب، مؤكدة أن الصور المسموح للدخول بها تقتصر على صور راعي المباراة، مشيرة إلى أن حراس الأمن سيصادرون جميع الصور الأخرى، وكذلك سيمنع دخول الشعارات التي تخص اللاعبين وتغذي التعصب.

وكثفت إدارة الملعب استعداداتها للتنظيم، حيث سيشارك 450 حارس أمن، وشددت عليهم بمنع التسرب ودخول الجماهير دون تذاكر، علما بأن الأبواب ستفتح للجمهور في الرابعة عصرا.

من جانب آخر، تم تغيير أماكن رابطة جماهيري الفريقين، حيث سيكون موقعها اليوم خلف المرميين بعد أن كانت يمين ويسار المنصة الرئيسة.

من جهته، طالب المهندس سليمان اليوسف مدير الملعب، الجمهور الرياضي بالحضور المبكر والهدوء وتقبل النتيجة بكل روح رياضية، وقال "سنفتح البوابات للجمهور في الرابعة عصرا، وأطالبهم بالحضور مبكراً والتشجيع بكل هدوء وتقبل النتيجة بروح رياضية".

وتابع "بالنسبة للاستعدادات فقد أنهينا كل استعداداتنا بمشاركة جميع الجهات ذات العلاقة، ونطمح لأن نشاهد تنظيماً على أعلى مستوى، كما نأمل أن تكون المباراة قوية، ويستمتع بها الجمهور الحاضر خلف الشاشات".

وأردف "وضعنا 450 حارس أمن لتنظيم اللقاء، وشددنا عليهم بمنع التسرب ودخول الجمهور بلا تذاكر، وسنتابع الأمر والتركيز على عدم منح الفرصة لأحد بالدخول دون تذاكر".





رؤية نفسية
علم النفس يفصل بين أريحية النصر.. وتوتر الهلال

عبدالعزيز الهزاع - الدمام

أصبح علم النفس يشكل جانبا كبيرا ومهما في الرياضة بسبب كثرة التغطيات الاعلامية ومتابعة الجوانب الرياضية بشكل مفصل واهتمام بعض الجماهير لأدق التفاصيل، وقد اصبح هناك مديرون ومسؤولون بالقطاع الرياضي يهتمون بالجانب النفسي وتحليل الشخصيات ودراسة الخصوم بطريقة نفسية؛ لما يحمل هذا العلم من اهمية بالغة لخدمة الفريق ومن ابرز هذه الشخصيات المدرب جوزيه مورينيو.

ولكن للأسف الرياضة بالمملكة وبالدول العربية تفتقد لهذا الجانب، وهذا ما جعل مستوى الرياضة متذبذبا وغير واضح الملامح.
إن استمر فريق النصر بالهدوء الاعلامي، سوف يحقق الدوري، فالكلام الكثير بالإعلام يقلل من تركيز اللاعبين وقد تصل إلى التقليل من الثقة بالنفس.

اصعب مرحلة تدريبية بنادي الهلال خلال 10 سنوات الماضية هي هذه المرحلة، وكانت من نصيب مدرب سعودي؛ وذلك بسبب رجوع النصر لمستواه ومنافسته على البطولات، وبسبب أنه الغريم والمنافس المباشر لنادي الهلال.

لم يحقق النصر البطولات بالأعوام الماضية؛ بسبب انه كان يعيش دور البطل وهو فريق متوسط.

يجب ان تؤمن ادارة النصر ان الفريق بطل سابقا وليس بالحاضر، لكي تحقق البطولات وهذا هو الأهم للوصول الى الهدف المطلوب.
في علم النفس قاعدة تقول الكلام الزائد يقلل من الفعل، وهذا ما كان يحدث بفريق النصر، فكثرت التصريحات والتفكير بالفرق الأخرى جعلت من النصر مشتتا ذهنيا.
الفريق الذي سيحصل على البطولات هو الفريق الذي يطبق الامور النفسية جيدا.
مورينو مدرب تشيلسي كثير من البطولات التي حصل عليها كانت بطريقة نفسية بحتة.
كثير من المرات الاعلام يكون سببا بالإخفاق واقرب مثال ما حدث للمنتخب.
ليس كل من أخذ كأسا فريق كبير. الفريق الكبير هو من يستمر على مستواه، فالفتح فريق بطل اما الهلال او الشباب فهم فرق كبيرة.
ريال مدريد قبل 3 سنوات كان من ضمن الفرق التي لا تدخل الترشيح في بطولات ابطال اوروبا مع انه ملك اوروبا بعدد البطولات.
الجمهور هو الفاصل الحقيقي بين المركز الاول والثاني.
عندما تتخيل انك بالقمة سيقل مجهودك، لانك وصلت لما تريد وستتخذ اسلوبا اخر للحفاظ على هذه القمة، وهذه كانت مشكلة فريق النصر بالسنوات الماضية، كان يقول في كل لقاء نحن فريق كبير وهو بالمراكز المتوسطة، لذلك كان مجهوده مجهود من في القمة، وليس مجهود من يريد ان يصل للقمة، وعندما تغير اسلوب الخطاب بنادي النصر اصبح النصر الان قريبا من وصول القمة.
نادي الفتح كان يخطط خلال السنوات الماضية للحصول على الدوري بشكل بطيء ومنظم، وكان هدفهم خلال 4 سنوات وحققوا الهدف المطلوب، ولكن لم يكن بحسبانهم الاستمرار على القمة فنزلوا سريعا.
ميزة رئيس نادي النصر انه اصبح صبورا، عكس ما كان به سابقا؛ لذلك النصر اصبح يسير بالطريق الصحيح.
مدرب نادي الهلال سامي الجابر يحاول أن يثبت نفسه بقوة شخصيته، لكي يستطيع ان يدير فريق الهلال.
سامي الجابر هو اقرب شخصية لتطبيق النواحي النفسية بكرة القدم.

المزايا النفسية لفريق النصر والهلال
الهلال:
المثالية المعتدلة
حرص مدرب الهلال على الجوانب النفسية.
اختيار الجمل المؤثرة من قبل رئيس نادي الهلال في المقابلات.
الثقة بالنفس.
هدوء أعضاء الشرف.
الصرامة بالعمل وتطبيق النظام.
عدم إظهار المشاكل للخارج.
التكاتف.
النصر:
الهدوء الإعلامي وقلة التصاريح.
التفكير بالفريق فقط.
وقفة رئيس النادي الدائمة مع اللاعبين.
هدوء أعضاء الشرف بالموسم المنصرم.
تعزيز الثقة باللاعبين.
التخطيط للوصول إلى أهدافهم بشكل غير متسرع.
وقفة الجمهور.
تغيير أسلوب الخطابة باللقاءات.



في نهائي مكرر للموسم الفارط يحتضنه ستاد الدرة
النصر والهلال.. «وجبة شهية» على «مائدة الذهب»..!!



علي السلمي - جدة

سيكون ستاد الملك فهد الدولي بالرياض مسرحا لمباراة الديربي التي تجمع قطبي العاصمة النصر والهلال في نهائي مسابقة كأس ولي العهد في نسختها 39، ويدخل الفريقان المباراة النهائية التي تعتبر سيناريو مكررا لنهائي الموسم الفارط برغبة مشتركة وطموحات متباينة، حيث يسعى النصر إلى رد اعتباره من جاره الذي هزمه في نهائي النسخة الأخيرة بركلات الترجيح 4/2، وتحقيق اللقب الذي لم يتوج به منذ 40 عاما وتحديدا منذ عام 1974، ليتوج به مستوياته المميزة ونتائجه الرائعة التي حققها في هذا الموسم الذي لم يتلق خلاله أي خسارة، في الوقت الذي يتطلع فيه الهلال حامل اللقب وصاحب الرقم القياسي إلى تأكيد أفضليته على منافسه في هذه البطولة، والتتويج باللقب الثالث عشر في تاريخه والسابع تواليا. ورغم أن مباريات الكؤوس لا تخضع لمعايير فنية معينة، فضلا عن كونها مباراة ديربي تحتفظ بطابع خاص، إلا أن الحظوظ تبدو متكافئة بينهما في ظل جاهزيتهما الفنية والمعنوية وتكامل صفوفهما، وبالتالي فإنه لا يمكن ترجيح كفة أحدهما على الآخر، ولن يبوح الفريقان بأسرارهما إلا على المستطيل الأخضر الذي سيشهد فرا وكرا طوال التسعين دقيقة وربما أكثر في حالة نهاية الوقت الأصلي بالتعادل.

كيف تأهل الفريقان؟
وقد تأهل النصر لهذا النهائي بعد فوزه على نجران في ثمن النهائي بثلاثة أهداف نظيفة، سجلها البرازيلي إيلتون ومواطنه إيفرتون وخالد الزيلعي، وفي ربع النهائي تجاوز الخليج (درجة أولى) بثلاثة أهداف لهدف، سجلها البرازيلي إيلتون ويحيى الشهري وعبدالرحيم جيزاوي، وفي نصف النهائي تخطى عقبة الشباب الصعبة بهدف وحيد بعد التمديد، سجله حسن الراهب. أما الهلال، فقد تأهل للنهائي بعد فوزه على الشعلة في ثمن النهائي بأربعة أهداف لهدف، سجلها سالم الدوسري وياسر القحطاني (هدفين) وسلطان الدعيع، وفي ربع النهائي تجاوز الرائد بهدف دون مقابل سجله سالم الدوسري، قبل أن يعبر الفتح في نصف النهائي بهدفين دون رد، سجلهما البرازيلي تياجو نيفيز وناصر الشمراني.

طريقة لعب الفريقين
ورغم أهمية المواجهة التي سيكون لها حسابات خاصة، إلا أن طريقة لعب الفريقين لن تتغير كثيرا عن السابق، فكلا الفريقين يعتمدان على أسلوب 4 / 4 / 1 / 1 مع اختلاف طريقة التنفيذ والمهام المسندة لكل لاعب، سيما لاعبو الوسط الذين سيقومون بأدوار مزدوجة على الجانب الهجومي والدفاعي. فالنصر يعتمد على انطلاقات ظهيري الجنب حسين عبدالغني وخالد الغامدي، إلى جانب التوغل من العمق عن طريق يحيى الشهري وحسن الراهب، إلى جانب المجهود الوافر الذي يقوم به شايع شراحيلي دفاعا وهجوما، فضلا عن التمريرات الطويلة داخل منطقة الجزاء التي يجيدها نجمه المخضرم محمد نور الذي سيتحمل قيادة هذا الخط، بينما يقوم إبراهيم غالب بأدوار دفاعية صرفة ويشكل مدافعا خامسا مع رباعي الدفاع في حالة هجوم المنافس. وفي المقابل، فإن الهلال يعتمد في المقام الأول على نجمه البرازيلي تياجو نيفيز، الذي يعتبر علامة فارقة؛ كونه يجيد تنفيذ الكرات الثابتة فضلا عن تمريراته الحاسمة وأهدافه المباغتة، إلى جانب ناصر الشمراني الذي يعرف طريق المرمى جيدا ويسجل من أنصاف الفرص، ويساندهما على الأطراف سالم الدوسري ونواف العابد اللذان يمتازان بالمهارة العالية والسرعة الفائقة، ومن خلفهما الإكوادوري كاستيلو وسعود كريري الذي قد يزج به المدرب أساسيا، فضلا عن الانطلاقات الجانبية للظهيرين عبدالله الزوري وياسر الشهراني. وبنظرة فنية على خطوط الفريقين، فإن الكفة تبدو متكافئة بينهما؛ نظرا لوجود عنصر الخبرة والمهارة والسرعة باستثناء حراسة المرمى التي يتفوق فيها حارس النصر عبدالله العنزي على نظيره حارس الهلال فايز السبيعي؛ عطفا على المستويات المميزة التي قدمها مع فريقه منذ بداية الموسم.

الظهور الأول لستة لاعبين
وقد تشهد المباراة، الظهور الأول لستة لاعبين في كلا الفريقين وفقا لرؤية المدربين الفنية ومدى حاجة فريقيهما لجهودهما، حيث يتواجد مع النصر ربيع سفياني المنتقل من الفتح والعُماني عماد الحوسني والجزائري مراد دلهوم، بينما يتواجد مع الهلال سعود كريري المنتقل من الاتحاد والبرازيلي ديجاو والكوري كواك تاي هي. وهذه الاستقطابات تمت خلال فترة الانتقالات الشتوية الماضية.

المدربان يبحثان عن الانجاز الأول
وإذا كانت المباراة تشكل أهمية بالغة لكلا الفريقين الطامحين في اللقب، فإنها لا تقل أهمية بالنسبة للمدربين الأوروجوياني دانيال كارينيو من جانب النصر، والوطني سامي الجابر من طرف الهلال، حيث يسعى كل منهما إلى تحقيق لقبه الأول مع فريقه وتتويج جهده الكبير الذي بذله طوال الموسم بلقب البطولة الذي إذا ما تحقق لأي منهما فإنه سيكون دافعا له فيما تبقى من منافسات الموسم وفي مشواره التدريبي بصفة عامة، خصوصا المدرب سامي الجابر الذي يعتبر هذا الموسم هو الأول له في عالم التدريب، وبالتالي فهو يدخل تحديا كبيرة لإثبات كفاءته وقدرته على قيادة أكبر الفرق، والرد على من انتقده في فترات سابقة.

المواجهة رقم 159 تجمعهما الليلة
وتحمل مباراة الليلة التي تجمع الفريقين، الرقم 159 في تاريخ مواجهاتهما المختلفة في كافة البطولات المحلية والخارجية منذ تأسيسهما، فقد سبق أن تقابلا في 158 مباراة، حيث فاز النصر في 52 مواجهة، وفاز الهلال في 62 مباراة، وحسم التعادل 44 مباراة، وقد سجل هجوم الفريقين خلال تلك المباريات 424 هدفا، كان نصيب هجوم النصر منها 201 هدف، بينما حظي الهجوم الهلالي بالنصيب الأكبر، حيث سجل 224 هدفا. وتعود أول مباراة جمعت بين القطبين إلى عام 1964 ضمن منافسات كأس جلالة الملك وانتهت بالتعادل الإيجابي 1/1، حيث سجل للنصر احمد الدنيني وسجل للهلال مبروك المتعب، أما آخر مباراة فكانت عام 2013 في ذهاب دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وانتهت بفوز النصر 2/1، وسجل هدفي النصر محمد السهلاوي، بينما سجل هدف الهلال ناصر الشمراني.

التشكيلة المتوقعة للفريقين
يمثل النصر: عبدالله العنزي (حراسة المرمى)، وحسين عبدالغني والبحريني محمد حسين وعمر هوساوي وخالد الغامدي (الدفاع)، وإبراهيم غالب ويحيى شراحيلي ومحمد نور ويحيى الشهري (الوسط)، وحسن الراهب ومحمد السهلاوي (الهجوم).
ويمثل الهلال: فايز السبيعي (حراسة المرمى)، وعبدالله الزوري والبرازيلي ديجاو والكوري كواك تاي هي وياسر الشهراني (الدفاع)، وسعود كريري والإكوادوري كاستيلو وسالم الدوسري ونواف العابد (الوسط)، والبرازيلي تياجو نيفيز وناصر الشمراني (الهجوم).


العنزي: كأس البطولة من نصيبنا

اليوم - الرياض
أعلن حارس مرمى الفريق النصراوي عبدالله العنزي، تحديه للفريق الهلالي، مؤكدا ان لقب المسابقة هذا العام سيكون من نصيب فريقه، الذي سيعمل جاهدا للفوز بكأس البطولة ورد الهزيمة التي تلقاها الفريق في نهائي النسخة الماضية من هذه البطولة، وأشار العنزي الى ان النصر جاهز تماما لهذا اللقاء وينتظر التوفيق فقط لتحقيق الفوز والحصول على الكأس، وتمنى ان يوفق هو وزملاؤه بالفوز بالمباراة، وشدد عبدالله العنزي على ان الهلال فريق كبير وهو يعشق هذه البطولة ونتمنى التوفيق امامه والفوز باللقاء.


العابد: نسعى للقب السابع على التوالي

‏اليوم - الرياض
أكد نجم الفريق الهلالي نواف العابد، ان مباراة اليوم تعتبر بمثابة الفرصة الهامة من اجل ضمان التتويج بإحدى بطولات الموسم الرياضي الجاري، كما اوضح العابد ان اللقاء صعب للغاية، كيف لا وهو يأتي امام المنافس التقليدي النصر، وهو الفريق الذي يقدم مستويات متميزة ويتصدر سلم ترتيب فرق بطولة الدوري، وتمنى العابد ان تظهر المباراة بشكل مميز، وان يوفق زملاؤه في كسب كأس البطولة واستمرار تواجد كأس ولي العهد مع الفريق الازرق للعام السابع على التوالي، مؤكدا ان جميع اللاعبين عاقدو العزم على الفوز بهذه المباراة.


الشمراني: سأسجل في مرمى النصر منذ الدقائق الأولى

خالد الحصان - الرياض
أكد لاعب الهلال ناصر الشمراني، أن فريقه سيدخل هذا اللقاء وهدفه تسلم الكأس من ولي عهد مملكتنا الغالية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله -، مشدداً على أن الفريق استعد لهذا اللقاء بشكل مميز من خلال التمارين التكتيكية والفنية التي طبقها مدرب الفريق سامي الجابر في الأيام الماضية لأجل تحقيق ما نصبو اليه نحن كلاعبين وجهاز فني وإداري وجماهير، وهو تحقيق البطولة الأولى لنا في هذا الموسم، وكذلك نطمح بأن نحقق أغلب بطولات هذا الموسم الرياضي.
واضاف الشمراني: سأبذل كل ما لدي للتسجيل في مرمى النصر ومنذ الدقائق الأولى، وذلك لإسعاد جماهير الهلال التي بكل تأكيد أرغب بأن أشاهد درة الملاعب مكتظا بجماهير الزعيم التي بها تزداد عزيمتنا للانتصار وتحقيق البطولة تلو الأخرى.



قمة النهائي تتصدر صفحات موقع الـ ««FIFA

ماجد المالكي - الدمام


صورة ضوئية من خبر الفيفا

تصدرت قمة نهائي كأس سمو ولي العهد بين الهلال والنصر هذا المساء الصفحات الأولى من موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) على شبكة الانترنت حيث كتب الموقع أن سيناريو مواجهة الموسم الماضي في نفس النهائي من البطولة يتكرر هذا الموسم حيث يبحث النصر عن رد اعتبار خسارة الموسم الماضي، وأيضًا التتويج باللقب بعد غياب أكثر من 40 عامًا خصوصًا أنه يعيش أوضاع فنية أكثر من رائعة حيث لم يتلقى خسارة منذ أكثر من عام، بينما الهلال يسعى للتأكيد للجميع أن هذه البطولة هوايته المفضلة وتحقيق اللقب الثالث عشر في تاريخه والسابع على التوالي وهو رقم من الصعب الوصول إليه.

وأضاف الموقع إن مواجهات الكؤوس والمباريات النهائية لا تخضع لمقاييس فنية معينة، فضلًا عن أنها مواجهة ديربي خاص بين الفريقين يكون التاريخ ولغة الأرقام هي الحاضرة قبل المواجهة المثيرة، قبل أن يضيف أبرز المحطات للفريقين منذ بداية المسابقة حتى وصولهما للمواجهة النهائية إضافة لتطرقه عن مشاركة ستة لاعبين لأول مرة في الديربي نتيجة عملية الانتقالات الشتوية الأخيرة.
وتحدث الموقع عن قيادة سامي الجابر لفريقه الهلال لأول مرة كمدرب في هذه البطولة، وهو يسعى للرد على كل منتقديه خلال الفترة الماضية وتحقيق اللقب الأول مع فريقه كمدرب، وكذلك الحال مع المدرب الأوروجوياني دانيال كارينيو الذي يسعى لتحقيق اللقب الأول له مع فريق النصر.



في مواجهة «الميدان» قبل نهائي اليوم
الشهراني وغالب من الساحل الشرقي إلى نجمي قطبي العاصمة



طلال الغامدي - الخبر

مع الوصول الى موعد النهائي اليوم يتزايد الضغط على اللاعبين ويرتفع مستوى الحماس عندهم جميعا، هكذا يصف ياسر الشهراني الأجواء التي تسبق المباراة النهائية على كأس ولي العهد مساء اليوم على ملعب الملك فهد بالرياض، بينما يرى غالب أن الانضباط والالتزام بجميع المواعيد هما الأهم في التحضير للنهائي، واختلف الثنائي الشهراني وغالب عن الأمور الفنية وآخر الاستعدادات لمواجهة الليلة، حيث يرى الشهراني أن الهلال مستعد تماماً لمباراة اليوم وأن الارهاق ليس مبررا لعدم تقديم أي مستوى اليوم، بينما يرى ابراهيم غالب لاعب نادي النصر الذي أصبح من أشهر اللاعبين في خط الوسط، والابرز في تحقيق الأرقام القياسية على مستوى الدوري، وأسهم بشكل كبير في صدارة فريقه النصر في دوري جميل هذا الموسم، حيث سجل نفسه الافضل في خط المحور الدفاعي، وشكل ثنائيا خطيرا مع زميله شايع شراحيلي، ونال الاشادة والافضلية من النقاد والمتابعين، وهو من بين اللاعبين المحليين الذين يطمحون الى ان تتوج مستوياتهم مع نادي النصر بتحقيق بطولة كأس ولي العهد، من عام ٢٠٠٦، وهو تاريخ توقيع غالب مع نادي النصر قادما من نادي رأس تنورة، ومنذ ذلك الحين واللاعب في تطور كبير من ناحية المستوى والانضباطية، وهو الامر الذي جعل ناديه النصر يسعى للتوقيع معه بعقد طويل الاجل بملايين الريالات. الشهراني وغالب تحدثا عن العديد من الأمور في هذا الحوار..

في البداية نبارك وصولكم إلى نهائي كأس ولي العهد والسلام على راعي المباراة؟

- الله يبارك فيك، والحمد لله حققنا المطلوب وتجاوزنا فريقا كبيرا مثل الشباب لنتأهل إلى نهائي كأس ولي العهد الذي نطمح إلى تحقيق لقبه من امام شقيقنا نادي الهلال.

النهائي اليوم امام فريق قوي ومتمرس وصديق دائم للكأس، هل سيكون ذلك عقبة أمامكم؟

- الهلال بلا شك فريق قوي ومرصع بالنجوم ومنافس على بطولة الدوري، وبطل الموسم الماضي ولكن نحن عازمون على تحقيق البطولة، ونعلم أن المباراة صعبة ولن تكون سهلة أبداً بلا شك، ولكن نسعى الى ان نسعد جماهيرنا وتعويضهم عن خسارة نهائي الكأس الموسم الماضي وتحقيق البطولة بالنتيجة والمستوى الذي عرف عن نادي النصر هذا الموسم.

هل طموحكم هو تحقيق جميع البطولات او فقط الدوري؟

- بالطبع طموح اي لاعب او مدرب او رئيس ناد تحقيق جميع البطولات، وهناك هدف يجب تحقيقه، فكأس ولي العهد من اهداف المدرب هذا الموسم وان شاء الله نحققه ومن ثم نفكر في البطولات القادمة، وتحقيق كأس ولي العهد هو بداية الخير، وأمامنا عدّة بطولات سنلعب على تحقيقها جميعاً إن وفّقنا الله لذلك وهي محفّز لنا لتقديم كل ما لدينا لأننا سندخل بشخصية البطل في لقاءاتنا القادمة.

الفريق النصراوي نال الافضلية والنجومية هذا الموسم والكل اشاد بذلك ما هي الاسباب؟

-قد تكون بعض التغييرات التي طالت صفوف الفريق، والتي زادت من قوة الفريق، وايضا سرعة الانسجام بين هذه العناصر وكذلك الاستقرار الفني والاداري والانضابطية للاعبين، وصدقني ما زال لدينا الكثير من المستويات لنقدمها، واتمنى ان يحالفنا الحظ، ونحن عازمون على أن نحسن صورتنا عن المواسم الماضية في الدوري من خلال تحقيق الإنجازات.

كيف تتعامل مع النجومية والإشادات التي تطاردك من موسم الى آخر؟

- أولا، احمد الله وأشكره على كل شيء تحقق لي وسيتحقق، وأكيد انا سعيد بها، مشير الى انها ستعطيني دافعا لتقديم الأفضل، علما بأنني أتقبل النقد بكل رحابة صدر، لأنه يظهر الوجه الآخر الذي لا يمكن لك أن أراه، ويعطيني دافعاً بأنني كنت مقصّراً في أمر ما، ومن ينتقدني فإنه يحبني ويريد لي وللنادي الأفضل، وأتقبّل الانتقاد من أي شخص سواء كان رياضياً او اجتماعياً، أو أي أحد من الجمهور، لأن الانتقاد والعتب لا يكونان الا من محب.

لنخرج من اجواء النهائي ونتحدث عن غالب خارج الملعب، هل أخذت الكرة الكثير من وقتك؟

- أخذتني الكرة عن الأسرة كثيراً، فكل لاعب يتمنى أن ينتهي الموسم من أجل أن يلتفت لأسرته ويأخذ وقته معهم، يسافر ويقضي وقتاً ممتعاً يكون عوضاً عن غيابه الكثير بسبب الكرة، لكن أيضاً الكرة تترك انطباعاً جميلاً لدى الأسرة لأنها تفرح معي وتكون سنداً لي وشريكاً في النجاح، وبالتالي تكون علامة الرضا واضحة لدى جميع أفراد الأسرة.

ما أجمل مباراة عالقة في ذهنك حتى الآن؟

- المباريات العالقة في الذهن كثيرة، وبصراحة جميع المباريات التي شاركت فيها مع النصر هي الأجمل.

ما أغلى وأجمل هدف سجلته في مشوارك مع النصر حتى الآن؟

- تسجيلي للأهداف قليل جدا، وانا اجد نفسي في صناعة اللعب افضل، خاصة انني ساهمت كثيرا في صناعة أكثر من هدف كان حاسما للمباراة وخاصة هذا الموسم، ولذلك كلها الأجمل لدي بدون تحديد.

ماذا تقول لمدرب الفريق كارينيو وزملائك اللاعبين ولإدارة النادي ولجمهور النصر؟

- أقول للمدرب الكبير كارينيو: قدمت الكثير وصبرت، وقرب تحقيق لقب الدوري، ان شاء الله، وبإذنه سيكون في سجلك التدريبي اكثر من بطولة، وستكون أنظار الجميع حولك لأنك مدرب كفء عملت بصمت وتفان وبذلت المجهود الجبار الذي تحقق خلفه هذا المستوى وعودة هيبة النصر، وأشكر جماهير النصر التي كانت خلفنا في كل مكان وساندتنا بقوة.

هل تتوقع عودتك لتمثيل المنتخب السعودي من جديد بعد هذا المستوى الكبير الذي تقدّمه؟

- آمل بالعودة للمنتخب السعودي، واشير الى اننا في نادي النصر نلعب كمجموعة كبيرة بروح واحدة، الكل يساعد الآخر، وبتعاون الجميع في الفريق سيكون لي نصيب في تمثيل المنتخب إن شاء الله.

كيف تصف أجواء الأيام التي تسبق مواجهة النصر في نهائي كأس ولي العهد؟

- من الممكن القول انها رائعة، فالكل متحفز وجاهز للمواجهة المقبلة، ظروف الفريقين متشابهة ومريحة وهادئة بعيدا عن الصخب الإعلامي والجماهيري، ونحن جاهزون، واستعددنا لهذه المواجه ونتمنى التوفيق.

وبخصوص اغلاق التدريبات وعزلكم كلاعبين عن الاعلام والجماهير هل هو في مصلحتكم؟

- هذا قرار اداري ومعمول به من بداية الموسم، لأنه يبعد كثيرا عن ضغط الجماهير، والأمر الذي أسعدنا هو الجو اللطيف بيننا كلاعبين بعيدا عن الاعين، والذي يجعلنا نحضر جيدا للمباريات.

شاركت في أول نهائي لك مع الهلال أمام النصر العام الماضي كيف كان هذا النهائي؟

- كنت سعيدا جدا بتحقيق اول بطولة مع الهلال وكانت تجربة جميله لا تنسى على الرغم من صعوبتها والضغط الذي عشناه حتى نهاية المباراة والتي انتهت بركلات الترجيح، لكن اعتقد بشكل كبير ان هذه المواجهة تختلف بنسبة 80% عن المواجهة السابقة.

عدتم الى خطة ٤-٤-٢ هل يعني ان الصورة اتضحت بالنسبة لخطة اللقاء قبل مواجهة النصر؟


- المدرب جرب عدة خطط، وأعتقد بأنها الطريقة الملائمة بالنسبة لنا، بغض النظر عن طريقة لعب الفريق المنافس، المهم بالنسبة لنا ان الكل متحمس لأداء دوره بشكل مثالي بغض النظر عن هذه التفاصيل رغم ادراكنا بصعوبة المهمة.

الجميع يعتبر لقاء نهائي اليوم المحدد لبطل الدوري أيضاً، كون المنافسة انحصرت بين الهلال والنصر فقط في الدوري.. كيف ترى هذا الأمر بالنسبة لك؟

- عادة ما تكون المباراة النهائية هي الأساس، دون ان نهمل بقية اللقاءات، اعتقد بأن تحقيق الانتصار امام النصر يعزز من فرصنا في المنافسة وتحقيق الدوري، لكن علينا ان نؤكد بأن الخصم محترم وسيشكل صعوبات جمة بالنسبة لنا.

ستكون في مواجهة مهاجمين أقوياء أمثال السهلاوي والتون والراهب كيف تتوقع هذا الصراع؟

- نحاول دائما التعرف على أدق أسرار منافسينا، وندرك أن فريق النصر ليس بالخصم السهل وسيعسر كثيرا من مهمتنا، أثق كثيرا في امكاناتي مثلما اثق في زملائي ولن نترك اي مجال للعشوائية في تلك المباراة.

الفريق النصراوي اكثر تنافسية من نظيره الهلالي ويتمتع بلياقة عالية ومستوى فني عال، كيف استعددتم للتفوق عليه؟

- هناك طاقم فني يقوم بعمله، ونحن نركز جيدا على هذا اللقاء الهام من اجل تحقيق الكأس، واعتقد بأن التنافس سيكون تكتيكيا بالدرجة الاولى بالاضافة الى الحماس الزائد، وهو ما يجعل المهمة صعبة، لكن لدينا مفاجآت سنتركها يوم المباراة.

يعاب عليكم سوء التفاهم بين العناصر الدفاعية الثلاثة في المباراة السابقة، هل صححتم الاوضاع؟

- مباراة التعاون كانت من اجل حصد الثلاث نقاط فقط ولا غير، وهو ما تحقق وكشف عن جاهزيتنا لهذه المواجهة، وان شاء الله يكون الدفاع في يومه، وأثق كثيرا في زملائي بخط الدفاع بوجود الدعيع والزوري والبيشي ودياقوا ولا خوف في هذا الجانب وسنقدم نهائيا كبيرا في المستوى والنتيجة.

مَن مِن عناصر النصر أثار انتباهك؟

- هناك الكثير، منهم لاعبو خط الهجوم والوسط والحارس، وفريق النصر لا يستهان به، يجيد اللعب بأكثر من طريقة كمجموعة واحدة وهذا أمر سنأخذه بعين الاعتبار.
ماذا تمثل لك المشاركة في نهائي كأس ولي العهد؟
انه حلم بالنسبة لي، بل بالنسبة لجميع اللاعبين، لكن واقعيا فإن حلمي الأول هو مواصلة حصد جميع البطولات بقيادة سامي الجابر.

ما الشعور الذي سينتابك وانت تدخل مباراة بطولة لا تحتمل اي غلط؟

- لا يمكن ان أصفه، وسبق ان شعرت به، لكن اعتقد بأنه سيكون غاية في الروعة، الأمر لا يخصني، فجميع اللاعبين متحفزون ويرغبون في تقديم مستويات جيدة ومشرفة.

هل تشعر بتزايد الضغط مع اقتراب المباراة؟

- نشعر بالضغط، لكن هذا طبيعي بالنسبة لنا، لأن الأمر يتعلق بتحقيق بطولة ولنا خبرة في هذا الحدث الكبير لكن الارادة والرغبة عاملان آخران في صالحنا سنحاول استغلالهما لتحقيق البطولة.



أكد أن اللاعبين هم من طلبوا معسكرًا مبكرًا
الجابر : لا تنسوا هدية كارينيو

خالد الحصان - الرياض


الجابر في المؤتمر الصحفي

أكد مدرب فريق الهلال الأول سامي الجابر ظهر أمس في المؤتمر الذي اقيم في فندق ماريوت كورت يارد، ويسبق اللقاء النهائي الكبير كأس ولي العهد بين قطبين الكرة السعوديه فريق الهلال والنصر، بأن لقاء اليوم له طابع خاص، وذلك لما تحمله من اسم كبير لدينا وهو اسم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، وكذلك كون الهلال حقق هذه البطولة في السنوات الست الأخيرة، كما شدد بأن المباراة ستكون كبيرة بسبب التنافس الكبير بن فريق الهلال والنصر في دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وكذلك في كأس ولي العهد، والتي ينتظرها كافة جماهير الناديين وجمهور الخليج بأكمله بسبب تنافس الفريقين، وما يكون بها من اثارة جماهيريه واعلامية.

وأضاف الجابر إن هذه البطولة لها طابع خاص لنا كهلاليين؛ كون الهلال حققها في الست سنوات الماضية، والتي يطمع لها كل هلالي، وعن التنافس بين الفريقين، وقال: يجب عدم خروج هذا التنافس خارج الملعب ويبقى داخله ويعتبر تنافسًا شريفًا يعكس ما تقدمه لنا دولتنا الكريمة المعطاءة، ونحن الآن في هذه المناسبة يجب ان نعكس حبنا للدولة بتمثيلها خير تمثيل، وتقديم المواجهة بشكل جميل يعكس للمجتمع دوره التنافس الأخوي والتلاحم بين الفرق، متمنيًا أن تكون المباراة بمستوى فني كبير، وحول توقعه للمباراة قال: بإذن الله ستكون هلالية، وهذا الأمر شاهده من أعين اللاعبين، وما تدور في داخلها من لهفة وطموح لتحقيق لقب كأس ولي العهد، وهذا الاسم الذي نعتز به كثيرًا دومًا ما نتفاءل به، حيث لم يخسر الفريق منذ كنت لاعبًا وإداريًا والآن مدربًا أي نهائي يكون حاضر به صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد أو أي بطولة تسجل باسمه.
وعن حديث مدرب النصر بأنه سعيد لمواجهة الهلال في النهائي وذلك لتعويض لقب الموسم الماضي، قال: هذا حق مشروع لأي مدرب بأنه يتمنى عدم خسارة الكأس، ولكن نحن كهلالين نعتبر هذه البطولة لنا، ولن ندعها تغادر الخزينة الزرقاء، كما شدد بأن مواجهة اليوم لن تسبب ضغطًا على اللاعبين، ولا على الجهاز الفني كون الفريق معتاد على هذه البطولة التي حققناها، ولهذا السبب لاعبو الهلال ابطال ومعتادون على البطولات ولا يخشون النهائيات، وسيشاهد الجميع قوة الفريق مساء اليوم، وحول الضغط الذي كان يمر به الفريق، وذلك من كثرة المواجهات، والتي لعب ثلاث مباريات في عشر أيام، قال: الفريق تعرض لضغط من المباريات ولكن المهم لعبنا بأقل مجهود، وأخذنا الأهم وهو الثلاث نقاط في دوري جميل، والكل سيشاهد هلالًا مغايرًا في هذا المساء من خلال الأداء والتنافس لإحراز اللقب، وحول من يقول إن من سيحقق الكأس سيحقق الدوري، قال: الكل يقول ما يشاء، ولكن انا عكس هذا كون لقاء اليوم فعلًا لقاء كؤوس، وكذلك ثلاث نقاط من وجهه نظري، وعن سبب دخول ثلاثين لاعبًا في معسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز قبل اللقاء ٤٨ ساعة، والذي يعد أمرًا غير الذي اعتاد عليه اللاعبون بأن يعسكروا قبل ٢٤ ساعة فقط، قال: بكل أمانة انا لم اقرر أو افرض على اللاعبين هذا الأمر، بل هم من اتخذوا هذا القرار، وليس انا من فرض هذا الأمر عليهم، مشددًا بأنه في قمه السعادة كون أول نهائي له في عالم التدريب أمام النصر والذي متفائل بتحقيقه بإذن الله.وطلب سامي الجابر من الشركة المنظمة للمؤتمر الصحفي بعد أن تسلم منها هديته، أن لا تنسى أن تعطي مدرب النصر كارينيو هديته حتى في ظل عدم حضوره.



الجابر وحلم أول لقب مع الهلال

ماجد المالكي - الدمام


سامي الجابر مع ناصر الشمراني

من المتوقع أن يُسطر التاريخ الأزرق عنوانا جديدا، في حال زف سامي الجابر فريقه الهلال لمنصة التتويج خلال نهائي كأس سمو ولي العهد الليلة أمام غريمه التقليدي فريق النصر، وهي البطولة الأولى التي قد تُدون في تاريخ الهلال تحت قيادة مدربه سامي الجابر، والذي ارتبط بعقد مع فريق الهلال لمدة ثلاثة أعوام،

حيث جاءت بعد أن خاض تجربة احترافية ناجحة كمساعد مدرب لفريق أوكسير الفرنسي الموسم الماضي، وهو الذي راهن عليه الكثير من النقاد والمحللين ليكون نجما تدريبيا على مستوى عال خلال السنوات القادمة؛ لما يمتلك من الكفاءة العالية والفكر التدريبي الاحترافي والنجومية التي قضاها في ميادين كرة القدم، حتى بات أحد أهم أساطير كرة القدم السعودية. حلم الهلاليين أن تكون البطولة القادمة هي الثالثة عشرة في خزائن الهلال والسابعة على التوالي، وأن يكون الجابر هو من يسطر لحن ذلك المجد لأول بطولة في تاريخه مع الهلال كمدرب وطني؛ ليرد على كل المشككين في قدراته؛ ولتكون دافعا قويا لإعادة الفريق لجادة الصواب في دوري جميل السعودي للمحترفين.



توج بلقب كأس ولي العهد 10 مرات وسجل في 5 نهائيات
الشلهوب يواصل تحطيم الأرقام القياسية ويشارك في النهائي الحادي عشر

علي السلمي - جدة


محمد الشلهوب

يعتبر النجم الخلوق محمد الشلهوب (33 عامًا) نجمًا من بقايا الماضي الجميل لفريقه الهلال؛ فهذا النجم الموهوب خلد اسمه في السماء الزرقاء بخمس وعشرين بطولة، حيث لا تكاد تُذكر بطولة لفريقه الهلال في السنوات الخمس عشرة الفارطة إلا وتكون له بصمة فيها، كما أنه يعد من اللاعبين القلائل الذين فرضوا احترامهم على الجميع، فأحبه الصغير قبل الكبير وأرغم منافسيه على احترامه نتيجة دماثة أخلاقه وتواضعه الجم ومستوياته الفنية المبهرة التي أجبرت الخصوم على التصفيق له،

فهو باختصار شديد لاعب يعجز اللسان عن وصفه، ويكفي أنه ظل وفيًّا في زمن قل فيه الأوفياء ونموذجًا للاعب المحترف وقدوة للجيل الجديد من اللاعبين الصاعدين.. الموهوب محمد الشلهوب صاحب الجسم الصغير والعقل الكبير الذي ارتدى قميص الأساطير والعظماء في كرة القدم وأضاف جمالًا للرقم 10، بدأ مشواره مع الهلال وهو ابن العاشرة وتدرج في فئاته السنية حتى وصل للفريق الأول الذي لم يجد صعوبة في حجز مكان له ضمن قائمته الأساسية وتثبّيت أقدامه بين كوكبة النجوم في ظل نجوميته المطلقة التي فرضها على الجميع. وقد مر الشلهوب خلال مشواره الرياضي الذي شارف على 15 عامًا بعدة منعطفات صعبة وتحديدًا عام 2006 الذي كان الأصعب؛ حيث فجع خلاله بوفاة والديه ورغم هول الفاجعة إلا أنه استطاع تجاوز ذلك الموقف الصعب بعزيمة وإصرار، وعاد ليكمل مسيرة الكروية بنجاح، حتى جاء المدرب الروماني كوزمين أولاريو الذي أبقاه حبيسًا لمقاعد الاحتياط قبل أن يأتي المدرب البلجيكي إيريك جيريتس الذي أعاده للواجهة، وأكمل معه لوحة التألق والأبدع ولكن لم يمكث ذلك طويلًا حيث جاء المدرب الفرنسي إنتوان كومبواريه الذي كرر سيناريو كوزمين حيث وضعه في مقاعد البدلاء، ولكنه رغم ذلك عاد وأكد أنه نجم من ذهب لا يصدأ رغم تقدمه في العمر حيث شارك مع فريقه في هذا الموسم في 11 مباراة من أصل 20 لعب منها 6 كأساسي و5 كاحتياطي، وغاب عن المشاركة في 9 مباريات إما بداعي الإصابة أو لأسباب فنية. ويحتفظ الشلهوب الذي يجيد صناعة الأهداف وتسجيلها بشكل احترافي بسجل ناصع البياض فهو من أبرز اللاعبين انضباطًا وخلقًا حيث لم تسجل ضده طوال تاريخه الرياضي أي عقوبة انضباطية. وتبقى حكاية الشلهوب مع كأس ولي العهد حكاية خاصة، فقد حطم اللاعب المخضرم الرقم القياسي في عدد المشاركة في نهائيات البطولة، حيث سبق له المشاركة في عشر نهائيات اعتبارًا من عام 2000، وتوج خلالها باللقب مع فريقه عشر مرات، وتعتبر مشاركته الليلة هي الحادية عشرة. وعلاوة على ذلك فقد نجح في التسجيل في خمسة نهائيات بدأها بالتسجيل في مرمى الشباب عام 2000، ثم في مرمى الأهلي عام 2003، ومن ثم في مرمى القادسية عام 2005، ومن ثم في مرمى الوحدة عام 2011، وأخيرًا في مرمى النصر عام 2013. وإلى جانب تلك البطولات توج اللاعب مع فريقه ببطولة الدوري خمس مرات، وكأس الأمير فيصل بن فهد مرتين، وكأس المؤسس، وبطولة الصداقة الدولية الرابعة، وكأس الكؤوس العربية الحادية عشرة، وبطولة النخبة العربية السابعة، وكأس السوبر السعودي المصري، وبطولة الأندية الآسيوية، وكأس الكؤوس الآسيوية الثانية عشرة، وكأس السوبر الآسيوية السادسة مرة واحدة، ويأمل الشلهوب الذي انتهى عقده مع الهلال في 16 ديسمبر الفائت وشارف مشواره الرياضي على النهاية في التتويج باللقب الحادي عشر ليكون خير ختام له مع فريقه قبل إعلان اعتزاله اللعب بصفة رسمية، لاسيما وأن الفكرة تراوده منذ سنوات بعد أن قدم كل ما لديه لفريقه ولمنتخب بلاده وتوج معهما بالعديد من الإنجازات.



رئيسا الهلال والنصر قبل المباراة النهائية
ابن مساعد: الكفة متساوية.. كحيلان: طموحنا سيتحقق

علي السلمي، سعيد القحطاني - جدة - الدمام

أكد الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال أن مباراة فريقه التي ستجمعه مع جاره النصر مساء اليوم في نهائي مسابقة كأس ولي العهد تعتبر صعبة للغاية نظرا لقوة الفريقين، وقال سموه في هذا الصدد: "من الصعب التكهن بمن سيفوز بالمباراة ويتوج باللقب الغالي، فالهلال والنصر هما الأفضل حاليا بين الأندية السعودية، ويستحقان التواجد في نهائي هذه البطولة الغالية،

لاسيما وأن المنافسة في هذا الموسم أصبحت محصورة بينهما على صعيد الدوري، وهذا دليل على أنهما الأفضل هذا الموسم"، موضحا أن ديربي النصر والهلال سيحسم وفقا لظروف المباراة، والسيناريو الذي سيحدث خلال مجرياتها، ومن الصعب التنبؤ بمن سيفوز خصوصا وأن الكفة متساوية والنسبة 50% بينهما. وأشاد رئيس الهلال بمنافسه النصر وقال: "منذ فترة طويلة لم نرى النصر بهذا المستوى الجيد، وأرى أن العمل الكبير لإدارة النادي سبب صحوته هذا الموسم. ونوه سموه أنه طلب من احمد عيد رئيس اتحاد الكرة أن يكون الحكام أجانب في مباراة النصر، مشيرا إلى أن بعض الحكام السعوديين لا يتحملون ضغط المباريات الحاسمة، وجميع تلك المباريات لا بد أن يكون فيها حكام أجانب. وأضاف قائلا: "إن فرصة النصر تبدو هي الأكبر للظفر بلقب الدوري، ولكن فريقي يسعى للفوز بكل المباريات المقبلة على أمل تعثر المنافس". وحول مدرب الفريق سامي الجابر قال الرئيس الهلالي: "سامي يملك كل المقومات التي تجعل منه مدربا ناجحا، والإدارة تمنح الفرصة له، خصوصا أن نجاحه يعتبر الأفضل للنادي، وسيتفوق على المدربين الأجانب، مؤكدا في هذا الجانب أنه يرفض الحساب لسامي الجابر حاليا، لأنه سيكون بنظام "البقالات"، وقال: "من غير المعقول محاسبة المدرب بشكل يومي، ولكن في نهاية الموسم ننتظر الحصاد".
بينما قال رئيس النصر الأمير فيصل بن تركي: إن ثقته وكل النصراويين بنجوم فريقهم، على قدرتهم في تقديم مستوى جيد ومميز في مباراة نهائي كأس ولي العهد اليوم.
وأضاف الأمير بن تركي: سنبذل قصارى جهدنا في هذه المباراة التي لنا الشرف ان نكون احد طرفيها، لنتشرف بالسلام على سيدي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، وهذا بحد ذاته مكسب وفخر لنا كنصراويين.
واضاف: المباراة تجمع فريقين شقيقين لقاءتهما دائماً متميزة بالعطاء الفني الجيد والروح الرياضية العالية والجماهيرية الطاغية والفرص للفوز بالكأس متساوية، مما يجعل كل الرياضيين يطمحون لمشاهدة مباراة قمة بالمعنى الحقيقي.
واختتم حديثه قائلاً: فريقنا جاهز للمباراة، واللاعبون كلهم عزيمة وإصرار على أن يكون الذهب من نصيب العالمي، سيبذل اللاعبون كل ما يستطيعون من اجل ذلك ونتمنى من الله التوفيق.


عبدالرحمن بن مساعد



النصر يسيطر على النهائيات بـ 6 ألقاب والهلال يظفر بثلاث بطولات

علي السلمي - جدة

يعتبر نهائي كأس ولي العهد، الذي يجمع النصر والهلال مساء اليوم هو الثاني من نوعه، وفي نفس الوقت الثاني تواليا طوال تاريخهما المليء بالانجازات والبطولات، وفي نفس الوقت يعد العاشر في تاريخ النهائيات التي جمعت الفريقين في مختلف البطولات.. ووفقا للإحصائيات الموثقة لدى (الميدان) فقد سبق أن تقابلا في تسعة نهائيات مختلفة، حيث فاز النصر في 6 منها وفاز الهلال في ثلاثة.

وقد كان أول نهائي بينهما في كأس الشهداء عام 1389، حيث فاز النصر بأربعة أهداف لهدفين، أما النهائي الثاني فكان عام 1395 في كأس الدوري التصنيفي وفاز النصر أيضا بثلاثة أهداف لواحد، أما النهائي الثالث والرابع فكانا في كأس جلالة الملك عامي 1401 و1407 وواصل خلالهما النصر سيطرته المطلقة، حيث فاز في الأول بثلاثة أهداف لهدف وفي الثاني فاز بهدف نظيف. وأوقف الهلال مسلسل التفوق النصراوي في النهائي الخامس الذي جمعهما في كأس جلالة الملك عام 1409 حيث فاز بثلاثة دون مقابل، قبل أن يعود النصر ويفوز بالنهائي السادس في دوري كأس خادم الحرمين الشريفين عام 1416، حيث تفوق على منافسه بثلاثة أهداف لهدف. أما النهائي السابع فجمعهما في بطولة كأس الكؤوس العربية عام 1421 وفاز الهلال بهدفين مقابل هدف، قبل أن يفوز النصر بالنهائي الثامن عام 1429 في بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد حيث تفوق بهدفين مقابل هدف. أما النهائي التاسع فكان في العام الفارط حيث فاز الهلال بركلات الترجيح 4 / 2 بعد التعادل خلال الوقتين الأصلي والإضافي بنتيجة 1 / 1.



الهلال يفرض سيطرته المطلقة على المواجهات في كأس ولي العهد

علي السلمي- جدة



تحمل مباراة الليلة الرقم (9) في تاريخ مواجهات النصر والهلال في مسابقة كأس ولي العهد، حيث سبق وأن التقى الفريقان 8 مرات، فاز الهلال في 7 مواجهات بينما فاز النصر في مباراة واحدة. وتعود أول مواجهة إلى عام 1964 حيث انتهت بفوز الهلال بثلاثية نظيفة سجلها سليمان مطر (هدفين) وحميد الجمعان، وفي المواجهة الثانية عام 1973 فاز النصر 3 / 2،

سجل للنصر ناصر الجوهر ومحمد سعد وممدوح بن سعود بينما سجل هدفي الهلال النور موسى وعبدالرحمن بشير، أما المواجهة الثالثة التي جمعتهما عام 1997 فقد انتهت للهلال بنتيجة 2 / 1، سجل للهلال سامي الجابر ويوسف الثنيان وسجل للنصر إبراهيم الشويع, بينما حسم الهلال المواجهتين الرابعة والخامسة بهدفين دون رد، سجلهما الليبي طارق التايب وياسر القحطاني وبهدف دون مقابل سجله السويدي كريستيان ويلهامسون على التوالي عامي 2008 و 2009. وفي المواجهة السادسة تقابل الفريقان في نصف النهائي عام 2011 وفاز الهلال بهدفين سجلهما الروماني ميريل رادوي وأحمد الفريدي، أما المواجهة السابعة فكانت في ربع النهائي عام 2012 وفاز الهلال بأربعة أهداف مقابل هدف، حيث سجل للهلال عمر هوساوي (بالخطأ في مرماه) ومحمد الشلهوب وعبدالعزيز الدوسري والكوري يوو بيونغ سوو، بينما سجل هدف النصر محمد السهلاوي. أما آخر مواجهة فكانت في نهائي عام 2013 وفاز الهلال بركلات الترجيح 4/ 2 بعد تعادلهما بهدف لمثله، حيث سجل للهلال محمد الشلهوب وللنصر حسن الراهب. وقد سجل الهلال خلال تلك المواجهات 17 هدفا، بينما سجل النصر 6 أهداف فقط.



الزعيم أكثر الفرق وصولا لنهائي البطولة وأكثرها تتويجا باللقب

اليوم - الرياض



يعتبر الهلال أكثر الفرق وصولا لنهائي كأس ولي العهد، وأيضا الأكثر فوزا بلقب البطولة، حيث سبق له أن تأهل للنهائي 13 مرة وهذه المرة رقم 14، ونجح في التتويج باللقب 12 مرة منها 6 ألقاب متتالية، ورضي بالوصافة مرة واحدة. وهذا المساء قد يحقق اللقب رقم 13 وربما يكتفي بالوصافة للمرة الثانية. ويأتي الاتحاد في المرتبة الثانية حيث بلغ النهائي 11 مرة وفاز باللقب 7 مرات، يليه الأهلي الذي تأهل للنهائي 11 مرة أيضا، ولكنه فاز باللقب خمس مرات، ثم يأتي الشباب في المرتبة الرابعة حيث بلغ النهائي سبع مرات وفاز باللقب ثلاث مرات. أما النصر فوصوله لنهائي النسخة الحالية يعتبر السادس في تاريخه، حيث توج باللقب مرتين وربما يحقق اللقب الثالث هذا المساء، وربما يكتفي بالوصافة للمرة الرابعة.



جمع جماهير العالمي والزعيم
الهلاليون: تحلمون بالكأس.. النصراويون: كان زمان

فهد السليم، هادي الدوسري - الأحساء


حظي النقاش الهلالي النصراوي بالعديد من التوقعات لمجريات المباراة

لا تخلو مباريات فريقي النصر والهلال من الإثارة مهما كانت مناسبة المباراة، حتى وإن كانت مواجهة ودية لا بد أن تسمع أصداءها قبل المباراة بأسابيع، فكيف وهي مباراة نهائية على كأس سيدي سمو ولي العهد، فالهلال (الزعيم) يريدها للمرة السابعة على التوالي والثالثة عشرة في تاريخ البطولة، أما النصر (العالمي) فيريدها عودة لمعانقة الذهب. (الميدان) استضاف في مكتب دار اليوم للإعلام والنشر نخبة من جماهير الفريقين في مناظرة مفتوحة اتسمت بالروح الرياضية العالية، ورصدنا أبرز الآراء حول عدة نقاط وعدة محاور، وكان أبرز ما جاء به جماهير الفريقين كالتالي:

سيناريو المباراة في عيون الجماهير
سعود الشراري (الهلال):
المباراة ستكون قمة في الإثارة، فهي ديربي قبل أن تكون مباراة نهائية والجميع يعرف قوة مباريات فريقي النصر والهلال مهما كانت مناسبتها، فتخيل كيف ستكون إثارتها والفريقان يلعبان على نهائي كأس ولي العهد، لكن يبقى الهلال فريقا تعود على هذه البطولة، حيث وصل للنهائي ١٣ لم يخسر الا مرة واحدة ومنذ عام ٢٠٠٨ حتى الآن، والنصر بوابتنا كل سنة لهذه البطولة، وهو ما يجعل لها طعما آخر وبإذن الله النهائي هلالي.

عبدالمنعم الصياح (النصر):
أتوقع فوز النصر، فالفريق النصراوي يتفوق على الهلال في النهائيات والتاريخ يصب في مصلحتنا، وأتوقع رجعة النصر للبطولات عبر بوابة فريق الهلال، فإن سارت الأمور طبيعية سيكون الفوز نصراويا، ولا نخاف في هذا النهائي سوى من فريقنا، وحينما أتحدث بهذه الثقة فإن النصر حالياً هو الأفضل فنياً وجماهيرياً ومعنوياً، وقدم مستويات مميزة هذا الموسم، ونخشى أن لا يكون في يومه فقط.
الجابر يسبب الجدل بين الفريقين
عبدالله الرميح (النصر):
النصر أكثر جاهزية من شقيقنا فريق الهلال في كل الأمور، ولديه مدرب كبير وقدير السيد جوزيه كارينو، وليس مدربا متدربا كما يحصل في الهلال، فلا يمتلك تكتيكا والدليل: أن أهداف فريقه لا تأتي إلا في الدقائق الأخيرة، وأكثرها من المنقذ البرازيلي تياجو نيفيز.

خلف الشمري (الهلال):
إذا كان سامي متدربا وليس لديه تكتيك وهو ينافس على الدوري والكأس، فهذا إنصاف له، وإذا كان متدربا، فكيف له أن يفوز على الاندية الكبيرة بنتائج كبيرة؟ ولماذا فشلت هذه الاندية في هزيمة المتدرب كما تقول بنتائج كبيرة ؟. كما يجب أن نشير بأن الموسم الرياضي الماضي فاز الهلال في نهائي كأس ولي العهد على النصر بدون تياجو نيفيز، بالإضافة الى أن تميز تياجو نيفيز يعود لاختيار المدرب والادارة للاعبين المتميزين والذين يضيفون للفريق وليس العكس.

مفاتيح الفوز مختلفة
خلف الشمري (الهلال):
مفاتيح الهلال كثيرة، أولها جمهوره، وثانيها وجود كوكبة من النجوم مثل تياجو نيفيز وناصر الشمراني ونواف العابد الذي تحسن مستواهم في المباريات الاخيرة وسالم الدوسري الذي وضع بصمة في أول ديربي يشارك فيه، وأتمنى أن يجددها، وبعد التعاقدات الاخيرة في خط الظهر والمحور لا خوف على شباك الهلال. ولا أنسى القناص الذي سيكون الورقة الرابحة سواء لعب أساسيا أو احتياطيا.

مروان الجري (النصر):
أتوقع أن لاعبي النصر جميعهم أساسيون، والاحتياط في كامل جاهزيتهم ومفاتيح لعب النصر في إبراهيم غالب وحسين عبدالغني، فمتى ما كان هذان اللاعبان في يومهم الله يعين فريق الهلال، بالإضافة إلى وجود يحيى الشهري ومحمد نور.
نقاط الضعف واضحة
صالح الغوينم (الهلال):
النصر كمنظومة في هذا الموسم جيدة، والكثير من المتابعين يشيدون بحارسه عبدالله العنزي، وأنا -من وجهة نظري- أن نقطة ضعف فريق النصر هي العنزي وأكثر الكرات يخرجها لأنها تصله في مكانه.

أحمد الباروت (النصر):
أستطيع أن أستخلص نقاط ضعف الفريق الهلالي في الخط الدفاعي، فأجد أنه ضعف لا يمكن تلاشيه في الوقت الراهن.
جماهير الفريقين تطمح في اللقب
جماهير الفريقين تطمح في اللقب، فالفريق النصراوي متعطش للبطولة التي غابت عن خزائنه قرابة أربعين سنة، حيث تتمنى الجماهير النصراوية أن تكون عودة الفريق للبطولات عبر بوابة الغريم التقليدي فريق الهلال، وإن حدث ذلك فستكون الفرحة مضاعفة.
وبالرغم من أن الهلال ليس ببعيد عن البطولات بل حقق هذه البطولة في الستة الأعوام المتتالية، إلا أنها متعطشة لهذا اللقب كون الفريق يمر بهزات كبيرة في الآونة الأخيرة، وتريد الجماهير أن تعود هيبة الفريق الهلالي عبر هذه البطولة، خصوصاً وأنها أمام الغريم التقليدي فريق النصر والذي خطف منه ثلاث نقاط في دوري زين، كان الفريق الهلالي في أمس الحاجة لها.

توقعات مخيفة
وصف عبدالله العباد (النصر) في حالة عدم تحقيق النصر للقب كأس ولي العهد ودوري جميل السعودي للمحترفين أنها أشبة بخيبة الأمل (غبنة)، وستكون صدمة ربما لا يحمد عقباها.
في المقابل رفض سعود الشراري هذا التوقع لمصلحة فريقه الهلال وقال: لن يحدث هذا الأمر إلا إذا كان نظام البطولتين بالترشيح.

مناوشات ما قبل الديربي
وصفت الجماهير الهلالية أن جماهير النصر سبب ضغط بطريقة غير مباشرة على فريقها من خلال الاحتفاليات المبرمجة من قبل اتجاه مسيرة فريقها خلال الموسم الرياضي الحالي. حيث قال المشجع صالح الغوينم (الهلال): الهلال دائماً يتصدر منذ مواسم طويلة، ولم تمارس جماهيره أساليب الضغط على لاعبيه، بل كانوا عناصر للتحفيز وليس كما هو عليه الحال لدى الجمهور النصراوي، خاصة بهشتاق متصدر - لا تكلمني، الذي ربما يكون عليهم نكسة حينما يخسر الفريق أي مواجهة تواجهه خلال الجولات المقبلة.

من جانبه رد عبدالمنعم الصياح (النصر):
من الطبيعي أن يكون الفريق في حالة ضغط، خاصة أنه يسعى لتعزيز صدارته فهذا أمر مغضي منه، أما عن الفرحة بالصدارة فلكل جمهور طريقته الخاصة بالتشجيع، لكن ربما طريقتنا المستحدثة أغضبت الأشقاء بنادي الهلال.

ما بين (ديربي نهائي) و(ديربي دوري)
يرى المشجع الهلالي خلف المشري أن فريقه في حالة من التصاعد الفني خلال المواجهات الماضية رغم غياب التركيز في بعض فترات المباريات، الا ان الفريق ما زال يتمتع بثقافة الفوز، هذا الأمر محفز لنا في مواصلة الفريق للنتائج الإيجابية كذلك يزيده إصراراً للظهور بشكل مشرف يضمن تحقيق الأهداف في ديربي الدوري أما النهائي فهذا أمر منتهى منه، البطولة هلالية بالتخصص.
رد الجمهور النصراوي كان عبر المشجع حمد المخايطة، الذي يرى عكس ما قاله زميله الهلالي بأن الهلال لم يظهر فنياً إطلاقاً، ودليل ذلك حسمه للمباريات في الدقائق الأخيرة من المباراة، فهذا الأمر يعكس حقيقة الهلال الفنية، أما توقعاتي فكلا المواجهتين ستكون من نصيبنا.

سيناريو ما بعد النهائي:
يتمنى المشجع النصراوي أحمد الباروت أن لا يقلل الهلاليون من البطولة في حال حقق النصر اللقب، كما حدث في بطولات سابقة عندما حقق النصر لقبها.
فيما جاء الرد الهلالي عبر المشجع سعود الشراري قائلاً: في الموسم الماضي بعد تحقيقنا للبطولة شاهدنا تراجع النصر، أتمنى أن يتمالك النصر توازنه بعد خسارته للكأس.
مقتطفات على لسان جماهير الفريقين:

سعود الشراري: النصر لن يأخذ كأس ولي العهد والدوري إلا بالترشيح.
خلف الشمري: فضيحة للنصر إذا اعتبروا الجابر متدربا.
صالح الغوينم: العنزي ضعف النصراويين وسأذكرهم بذلك.
حمد المخايطة: تأخر الهلال المتكرر يعكس حقيقتهم الفنية.
عبدالمنعم الصياح: متصدر لا تكلمني أغاظت الهلاليين.
أحمد الباروت: على الهلاليين أن لا يجهزوا تبريرات الخسارة.
عبدالله العباد: خروج النصر من البطولات (غبنة).

توقعات الجماهير:
سعود الشراري: 2-1 للهلال
خلف الشمري: 1-0 للهلال
صالح الغوينم: 1-0 للهلال
حمد المخايطه: فارق هدفين للنصر
عبدالمنعم الصياح: 2-1 للنصر
مروان الجري: 2-0 للنصر
عبدالله الرميح : 3-1 للنصر
أحمد الباروت: 2-0 للنصر
عبدالله العباد: 3-2 للنصر


المحرر يتوسط جماهير النصر


المحرر يتوسط جماهير الهلال





قمة الذهب

الرياض - ضحوي العنزي



لا صوت يعلو على صوت جماهير الهلال والنصر التي تتجه أنظارها الليلة صوب استاد الملك فهد الدولي بالرياض، والذي سيحتضن نهائي كأس ولي العهد بين الفريق الأزرق والفريق الأصفر مساء اليوم (السبت) في كرنفال رياضي كبير يأتي في صورة خاصة لكونه يجمع الغريمين التقليديين. ويحمل الفريقان طموحات كبيرة للظفر بكأس البطولة الغالية، وخصوصاً النصر الذي غاب عن اللقب أكثر من 40 عاماً، بعكس حال منافسه صاحب الألقاب الستة الأخيرة المتتالية، إضافة إلى حمله الرقم الأعلى في تحقيق اللقب بواقع 12 بطولة.

الهلال تأهل للمباراة النهائية بعدما تغلب على الشعلة في دور الـ16 بأربعة أهداف في مقابل هدف، ثم تجاوز الرائد بهدف من دون رد في دور الثمانية، قبل أن يقصي الفتح في نصف النهائي بهدفين من دون مقابل، أما النصر فكسب نجران في دور الـ16، ثم تغلب على الخليج بثلاثة أهداف في مقابل هدف قبل أن يتجاوز العقبة الأصعب في نصف النهائي أمام الشباب بهدف من دون رد.

المباريات الختامية التي لا تخضع لأي اعتبارات تسبق الصافرة الأولى، وتحظى عادة بتركيز واضح في الجوانب التكتيكية تسيطر على مجريات اللعب، في ظل حرص المدربين على تحقيق الانتصار بغض النظر عن المستوى الفني، وهو ما تخرج معه تلك المباريات في الغالب بعيدة من طموحات الجماهير في ظل الانضباط التكتيكي والتحصينات الدفاعية التي تخفي الاستعراضات الفردية والمهارات التي ينتظرها المتابعون، غالباً ما يكون الصراع محموماً بين المدربين للاستفادة من كل إمكانات اللاعبين داخل المستطيل الأخضر، والتحضيرات الفنية كانت على أشدها في الأيام الأخيرة، فتسابق المدربان على تجهيز العناصر للمباراة الأهم، فمدرب النصر ادّخر بعض الأسماء في الشوط الأول في المباراة الدورية الأخيرة أمام الفتح، فيما لم تخدم الظروف المدرب الهلالي لادّخار العناصر المهمة، لكونه خاض مواجهة في غاية الأهمية للبقاء في دائرة المنافسة على لقب الدوري أمام التعاون.

الهلال حامل اللقب عانى كثيراً في الآونة الأخيرة، سواء على المستوى الفني أم الإداري، إذ مايزال يفتقد هويته الفنية منذ انطلاق منافسات الموسم الجاري، وعلى غير العادة تبدو جماهيره غير واثقة بقدرات اللاعبين على كسب الرهان، وخصوصاً أنه ظهر بصورة مهزوزة غلفتها الفوضى العارمة بين خطوطه في المباريات السابقة عدا مباراة أو مباراتين، إلى جانب الغياب المخيف لروح اللاعبين، فهناك أسماء كانت مع بداية الموسم تمثل طموحات الجماهير تراجع مستواها الفني في الفترة الأخيرة، وبات الفريق يعاني كثيراً على مستوى الأطراف، فياسر الشهراني يفشل في القيادة السليمة للهجمة، بل ويخيب الآمال في تمرير الكرات العكسية والبينية، وأصبح عالة في معظم الأحيان على الخطوط الزرقاء، كما أن حال الزوري لا تختلف كثيراً عن زميله الشهراني.

طموحات المدرب سامي الجابر تعانق عنان السماء لتدوين اسمه في السجل الذهبي للفريق، ومتى ما أحسن التعامل مع قدرات لاعبي الوسط الهائلة فسيكون قريباً جداً من تحقيق طموحاته، ومن المنتظر أن يثبت الجابر اللاعبين سعود كريري والإكوادوري كاستيلو في محور الارتكاز، ووجود البرازيلي الرائع نيفير أمامهما مهاجماً ثانياً خلف المهاجم الوحيد ناصر الشمراني، مع تحرك سالم الدوسري في الطرف الأيمن ونواف العابد في الطرف الأيسر، ولا شك في أن تألق الحارس الشاب حسين شيعان أزاح عبئاً كبيراً أقلق الهلاليين كثيراً عندما كان يتناوب عبدالله السديري وفايز السبيعي على حماية العرين الهلالي.

دكة الاحتياط الهلالية التي دعمت الفريق على مدى الأعوام الماضية لم تعد تمتلك البدلاء القادرين على قلب الموازين وتحويل مسار السيطرة، باستثناء عبدالعزيز الدوسري في حال حضوره كما يجب ذهنياً وبدنياً.

وعلى الطرف الآخر، تنتظر الجماهير النصراوية أن يحقق المدرب الأوروغوياني كارينيو ما عجز عنه المدربون السابقون كافة خلال الأعوام الطويلة جداً، ومتى ما حقق الفوز وظفر بالبطولة فسيدوّن اسمه بحروف من ذهب في سجل الفريق الأصفر، والمعطيات تؤكد أن الفرصة مواتية للأوروغوياني للظفر باللقب بسهولة، في ظل تأرجح مستويات الخصم، إلى جانب النشوة الكبيرة التي يعيشها الفريق النصراوي في الفترة الأخيرة، إذ بات من الصعب جداً التغلب عليه في أي ظرف، إذ مازال يحتفظ بصدارة ترتيب الدوري من دون أية هزيمة.

لاعبو النصر يثبتون يوماً بعد يوم أنهم الأجدر بإعادة جزء من الماضي الجميل، وخصوصاً أن صفوفهم تمزج بين الوجوه الشابة وعناصر الخبرة، إذ يمتلك الفريق خط وسط نارياً، بوجود الشاب المميز يحيى الشهري، وإبراهيم غالب وشايع شراحيلي وهم ثلاثي يقوم بالأدوار الدفاعية والهجومية في أكمل وجه، ما يجعل الهجمة في غاية الضراوة، إلى جانب الصلابة الدفاعية، ولا شك في أن المخضرم حسين عبدالغني يمثل ثقلاً كبيراً في الخريطة الصفراء، فهو لاعب مؤثر في الشق الهجومي، ومعظم الغارات الصفراء تنطلق من قدميه، إلى جانب الخطورة البالغة التي يشكلها المهاجم محمد السهلاوي الذي تربطه علاقة حميمة مع الشباك الهلالية.

من الصعب وصف أي من الخطوط الصفراء بالضعف أو التواضع، لذا تصب المعطيات كافة التي تسبق صافرة البداية لمصلحته، فتعطي النصر أحقية تحقيق اللقب ما لم تكن لدى الهلاليين كلمة أخرى على أرض الميدان، ويتغلب على ظروفه كافة.



رئيس الهلال: جماهيرنا تبحث عن كل البطولات

الرياض -ضحوي العنزي



يرى رئيس نادي الهلال أن اعتياد جماهير فريقه على تحقيق العدد الأكبر من البطولات في كل موسم يشكل عبئاً على كل من يعمل في هذا النادي الذي عوّد محبيه على الفرح في غالب الفرص، وهي الظاهرة التي تلعب - بحسب رأيه - دوراً مهماً في تعزيز ثقافة الفوز الزرقاء.

وكان الأمير عبدالرحمن بن مساعد أكد في حديثه التلفزيوني للقناة «السعودية الرياضية» أمس، أن كلا الأطراف المشاركة في نهائي كأس ولي العهد فازت مسبقاً بفرصة السلام على راعي المباراة، التي وصفها بعرس للرياضيين كافة.

وحول «دربي» الذهب المنتظر وأطرافه قال رئيس الهلال: «الهلال والنصر هما الأحق بالبطولات هذا الموسم، بحكم تنافسهما المستمر في الدوري وبلوغهما نهائي كأس ولي العهد»، لكن ذلك بحسب رئيس الهلال سبب رئيس في تساوي حظوظ الفريقين، إذ يقول: «الفائز في مباراة اليوم يستحق اللقب، مثل هذه المباريات لا تخضع لأي مقياس فني، لكن فريقنا جاهز ولاعبينا يملكون من العزيمة والإصرار ما يكفي لتحقيق الفوز على رغم قوة النصر الذي أسعدتنا عودته، لكنني بالتأكيد لا أتمنى أن يحقق بطولة على حسابنا».

وفيما كان البعض استغرب دخول لاعبي الفريق «الأزرق» لمعسكر خاص في مقر النادي يسبق المباراة بيومين في ظاهرة تحضر للمرة الأولى هذا الموسم، يرى الأمير عبدالرحمن بن مساعد الأمر طبيعياً رابطاً ذلك بحاجة لاعبيه إلى الإشراف الطبي بعد ما عانوه من ضغط المباريات في الفترة القصيرة الماضية.

لكن رئيس الهلال قلل من دور المباراة النهائية في تغيير أحداث المنافسة على الدوري، فقال: «لا أعتقد أن خسارة أي من الفريقين ستؤثر في السباق على لقب الدوري، خصوصاً أنها بطولتان مستقلتان».



لاعبو الهلال: تركيزنا واستغلال الفرص أهم من الخبرة

الرياض - عبدالعزيز العمر

لا يرى معظم لاعبي الهلال أن خبرة فريقهم في مواجهات نهائيات كأس ولي العهد كافية وحدها لحسم المواجهة التي يخوضونها اليوم أمام خصمهم التقليدي النصر، مشددين على أن التركيز واستغلال الفرص المتاحة وتطبيق النهج الفني تشكل العوامل الأهم لحسم المباراة، لكن أياً منهم لم يتوقع نتيجة المباراة، في ظل تقارب مستويات الفريقين وأهمية اللقاء لكل طرف.

ظهير الهلال وقائده في مناسبات عدة هذا الموسم عبدالله الزوري كان أول الرافضين للتوقعات، مصراً على أن صاحب التركيز الأعلى في مواجهة اليوم سيحسم اللقاء لمصلحته، قبل أن يقلل من دور الخبرة في حسم مثل هذه المباريات، إذ يرى أن المعطيات تختلف دائماً داخل الملعب، وأن الكرة تخدم من يخدمها من دون النظر إلى أي عامل آخر.

في المقابل، يرى سعود كريري أن خبرة الفريق «الأزرق» قادرة على تعزيز ثقة لاعبيه ومساعدتهم في الظهور بالصورة المطلوبة في مباراة اليوم، وزاد: «نحن مستعدون لهذه المباراة خصوصاً أننا سنلعب أمام فريق كبير، ما يمنحك الفرصة لتقديم كل ما لديك، ويحثك على الظهور بأفضل صورة ممكنة، لكن الحظوظ متساوية، وأعتقد أن استغلال فرص التهديف المتاحة بالطريقة المثلى هو العامل المرجح في المباراة، لكن ما يهمني الدعم الجماهيري، فذلك يمثل الوقود الحقيقي للاعبين».

المدافع «الأزرق» الشاب سلطان الدعيع بدا مبتهجاً بمشاركته للمرة الأولى في هذا المحفل الكبير، وقال: «سعادتي لا توصف وأنا أشارك الفريق في نهائي ولي العهد، المباراة تجمع أفضل فريقين في الدوري وسيستمتع الجميع بها، ونحن نحمل لقب هذه البطولة وسنسعى للمحافظة عليه وتقديم الانتصار هدية للجماهير»، وشدد المدافع الشاب على صلابة الخطوط الخلفية لفريقه وقدرتها على مجابهة الهجوم القوي للخصم في مباراة الليلة.

أما زميله نواف العابد فيرى أن تمرس فريقه وخبرته في البطولة الحالية ورقة مهمة في لقاء اليوم، ويقول: «خبرتنا في هذه البطولة ورقة مهمة سنعمل على استغلالها للظهور بالشكل المطلوب، كما أن مدرب الفريق سامي الجابر وضع الخطة المناسبة للمباراة ونحن مستعدون لتطبيقها أمام النصر المميز»، واصفاً مشاركته في النهائي بالشرف الذي يتمناه اللاعبون كافة.



أرقام وإحصاءات الهلال قبل «النهائي»

الرياض - «الحياة»



9- مرات لامست فيها أكف سامي الجابر ذهب الكأس الغالية على فريقه، لكن الرأي السائد يقول إن المرة الأولى تحمل دائماً نكهة أقوى من ممحاة الزمن، لذلك فإن الجابر يتذكر جيداً تمريرة زميله السابق خالد التيماوي التي نجح في تحويلها برأسه إلى مرمى الرياض ليحقق بذلك الهدف اللقب الأول في تاريخه من البطولة ذاتها.

من هناك رسم «الذئب» حكاية خمس كؤوس زينت تاريخه لاعباً، فعاد ليتوج بالبطولة ذاتها أعوام 2000 و2003 و2005 و2006، لكن القصة رفضت أن تنتهي هناك، فعلى رغم إعلانه اعتزاله، فإنه عاد ليتوج بالبطولة ذاتها إدارياً أربع مرات أعوام 2009 و2010 و2011 و2012.

سجلّ الجابر -لاعباً وإدارياً- لا يأتي منقوصاً من الألقاب، فتاريخه وناديه يعجان بها، لكنه ينتظر أن يتوج باللقب الأول في مسيرته التدريبية، البطولة التي عرف «الذئب» الطريق السهل إليها لاعباً وإدارياً يبدو الطريق إليها أكثر صعوبة في مسيرته مدرباً.

لكن الجابر وبكل التجارب الرياضية التي عاشها بدا مدركاً كمية العقبات التي تنتظره قبل ملامسة الذهب، لكنه في الوقت ذاته أكد قيمة هذه البطولة بالنسبة إليه وأهميتها البالغة بالنسبة إلى فريقه، القائد السابق والمدرب الحالي يعلم أن الحائل بينه وبين التتويج خصم تقليدي، و«دربي» لا يقبل قسمة، وفريق يأتي مزيناً بالنجوم في العام الحالي بحثاً عن استعادة ما غاب طويلاً.

لذلك قال الجابر عصر أمس إنه وفريقه سيقدمون كل ما بوسعهم للتتويج باللقب الغالي قبل أن يضيف: «للبطولة هذه تحديداً طعم خاص، فهي تحمل اسماً غالياً علينا ولنا بها علاقة تاريخية، لكنها اليوم تعد واحدة من أهم مباريات الشرق الأوسط في ظل حدة مواجهات الطرفين»، وزاد الجابر: «لاعبونا عقدوا العزم على المحافظة على اللقب، أعلم أن كارينيو تذوق مرارة خسارة اللقب في الموسم الماضي، لكننا لن نسمح له بتعويض ذلك على حسابنا».

يدرك الجابر دور الأخطاء الفردية وتأثيرها في فريقه، ولاسيما أنه خسر صدارة الدوري أمام الخصم ذاته بأخطاء من ذلك النوع، لذلك يقول: «لا مجال للأخطاء الفردية في مثل هذه المباريات، دفاعاتنا تقدم اليوم مستويات جيدة وخصوصاً بعد مشاركة المنتدب الجديد البرازيلي ديغاو»، قبل أن يعود لتأكيد قيمة مدافعه السعودي الشاب سلطان الدعيع حين أكد أن مستقبلاً زاهراً ينتظره لاعباً، واصفاً إياه بالمكسب الأزرق».

أقيمت بطولة كأس ولي العهد 39 مرة، وكان الهلال طرفاً في النهائي 13 مرة، ويتصدر قائمة الأندية الأكثر تحقيقاً للقب بـ12 مرة، فيما خسر مرة واحدة أمام الشباب عام 1999 بهدف نظيف قبل أن يعود لتحقيق اللقب 10 مرات بعد ذلك.

يمنح نهائي كأس ولي العهد سبعة من لاعبي الهلال فرصة المشاركة للمرة الأولى بالزي الأزرق، أو حتى بالألوان كافة، فبينما سبق لسعود كريري وناصر الشمراني ويوسف السالم المشاركة في النهائي بألوان أخرى، إلا أنهم يشاركون الهلال للمرة الأولى، بينما يخوض كل من سلطان الدعيع والبرازيلي ديغاو والإكوادوري كاستيلو والكوري كواك تاي النهائي الأول بشعار الهلال.

تعددت الخصوم والبطل واحد، فالهلال صاحب العدد الأكبر من الألقاب في منافسات كأس ولي العهد هزم في نهائي البطولة ستة خصوم مختلفين بداية من الوحدة عام 1965، قبل أن يهزمه ثانية عام 2011 وبأكبر نتيجة في تاريخ نهائي البطولة خماسية نظيفة، كما أسقط الهلال خصمه الشباب مرتين، والأهلي ثلاث مرات والاتفاق مرتين، فيما هزم كلاً من القادسية والنصر مرة واحدة.

أقيم النهائي أربع مرات في شباط (فبراير)، فاز الهلال فيها جميعاً على حساب الأهلي والشباب والاتفاق والنصر، واليوم يقام النهائي للمرة الخامسة في الشهر ذاته.


ناصر الشمراني

الدوري: 1749 دقيقة، سجل خلالها 14 هدفاً وصنع ثلاثة أهداف، ولعب أساسياً في 20 مباراة.

كأس ولي العهد: 270 دقيقة (من ثلاث مباريات)، سجل خلالها هدفاً.

المجموع : 15 هدفاً، وصناعة ثلاثة أهداف، و2019 دقيقة في 23 مباراة.



تياغو نيفيز

الدوري: 1416 دقيقة، سجل خلالها 12 هدفاً وصنع خمسة أهداف، ولعب أساسياً في 15 مباراة.

كأس ولي العهد: 200 دقيقة (من ثلاث مباريات)، سجل خلالها هدفاً.

المجموع : 14 هدفاً، وصناعة خمسة أهداف، و1616 دقيقة في 18 مباراة.



ياسر القحطاني

الدوري: 636 دقيقة، سجل ثلاثة أهداف، وصنع هدفاً، لعب أساسياً في ست مباريات.

كأس ولي العهد: 180 دقيقة (من مباراتين).

المجموع : سجل خمسة أهداف، وصنع هدفاً، ولعب 816 دقيقة في 12 مباراة.



سالم الدوسري

1239 لعب 15 مباراة أساسياً، وسجل ثلاثة أهداف ولم يصنع أي هدف.

كأس ولي العهد +90 + هدف +90 + هدف + صناعة هدف +90

المجموع : 1509 دقيقة لعب 18 مباراة أساسياً وسجل خمسة أهداف



سلطان الدعيع

الدوري: 900 دقيقة، سجل خلالها هدفاً ولعب أساسياً في 10 مباريات.

الكأس: 270 دقيقة (من ثلاث مباريات)، وسجل هدفاً.

المجموع : هدفان، و1170 دقيقة في 13 مباراة.


ياسر الشهراني

الدوري: 1716 دقيقة، لم يسجل، وصنع هدفاً ولعب أساسياً في 19 مباراة.

كأس ولي العهد: 270 دقيقة (من ثلاث مباريات).

المجموع : صناعة هدف واحد، و1986 دقيقة في 22 مباراة.



المصيبيح يطالب بالالتزام بتنظيمات «النهائي»

طالب مدير العلاقات العامة والإعلام في رابطة دوري المحترفين أحمد المصيبيح الجميع بالالتزام بعمليات التنظيم المصاحبة للمباراة وتسهيل عمل اللجان المختصة، متمنياً من الجماهير التحلي بالأخلاق الرياضية المعتادة والتعاون مع رجال الأمن سواء قبل المباراة أم بعدها، أثناء وصولهم إلى الملعب وأثناء مغادرته.

ووصف النهائي بـ«لقاء الأشقاء في الدرجة الأولى»، قائلاً: «أتمنى التوفيق لكلا الفريقين لتخرج المباراة بأجمل صورة وتحفل بالأخلاق الرياضية الجميلة».

يذكر أن محضر الاجتماع الفني الخاص بالمباراة النهائية تضمن قصر دخول الصحافيين والإعلاميين والمصورين من وسائل الإعلام كافة، على من لديهم «بطاقات إعلامية» صادرة من مكتب رعاية الشباب بمنطقة الرياض لهذا الموسم، وذلك لأسباب تنظيمية بحته بحسب اللجنة.






النصر والهلال في سباق تاريخي للفوز بكأس ولي العهد
نواف بن فيصل: رعاية الأمير سلمان بن عبد العزيز تشجيع لكل الرياضيين


ناصر الشمراني و محمد السهلاوي

الرياض: فهد العيسى
يرعى الأمير سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، مساء اليوم السبت المباراة الختامية لمسابقة كأس ولي العهد للموسم الرياضي الحالي، والتي ستقام بين فريقي الهلال والنصر على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض.

ونوه الأمير نواف بن فيصل بن فهد، الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية السعودية، في تصريح بهذه المناسبة، بما تحظى به هذه المسابقة من رعاية وتشجيع من ولي العهد «في إطار ما يجده القطاع الشبابي والرياضي ومنسوبوه في السعودية من دعم وتشجيع من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وولي عهده الأمين، والنائب الثاني، حيث أصبح ولله الحمد يعيش مرحلة من الازدهار والنمو في جميع برامجه ومناشطه المختلفة التي توجت بالعديد من الإنجازات الوطنية المشرفة على الصعيدين المحلي والدولي وما يقوم به شباب هذا الوطن نحو خدمة دينهم ثم قيادتهم ووطنهم في شتى المجالات».

وعبر الأمير نواف بن فيصل في ختام تصريحه عن ثقته الكاملة في قدرة الاتحاد السعودي لكرة القدم والقائمين عليه على إخراج هذه المناسبة الرياضية بالصورة التي تليق بختامها كمسابقة غالية على الجميع.

ويسعى الهلال بطل النسخة الماضية للمحافظة على لقبه وتحطيم رقم قياسي في تحقيق البطولة السابعة له على التوالي من أصل 12 بطولة حققها وتزعّم بها قائمة أكثر الفرق خطفا للبطولة التي باتت ملازمة له في كل موسم. وعلى الطرف الآخر يأمل النصر في رد اعتباره وخطف البطولة من غريمه التقليدي الهلال، بعدما نجح الأخير في إقصائه في نهائي النسخة الماضية الذي جمع بين الطرفين وانتهى بفوز هلالي عن طريق ركلات الترجيح.

صراع قطبي الرياض يمتد هذا الموسم على صعيد الدوري وبطولة كأس ولي العهد بمعزل عن بقية فرق الدرجة الممتازة التي باتت مراقبة فقط لصراع الهلال والنصر بعد عودة الأخير للمنافسة بجدارة على البطولات وثبات الهلال الدائم كطرف مستمر في المنافسة.

الهلال يدخل المواجهة بعد أن تمكن من تجاوز نظيره الفتح في نصف نهائي البطولة بهدفين دون رد حملا توقيع لاعبه البرازيلي تياغو نيفيز ومهاجمه ناصر الشمراني، في حين نجح النصر في العبور للمواجهة النهائية بعد أن نجح في إقصاء الشباب بهدف دون رد حمل توقيع مهاجمه حسن الراهب في الأشواط الإضافية للمواجهة.

النصر الذي لم يتعرض لأي خسارة هذا الموسم على صعيد الدوري وبطولة كأس ولي العهد يأمل في تتويج سجله النظيف ببطولة يعلن معها عودته من جديد لزمن البطولات. ويدخل أصفر الرياض المواجهة بأسلحة متعددة تبدأ من حارسه عبد الله العنزي الذي تمكن من جعل شباكه الأقل استقبالا للأهداف من بين فرق دوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين، في حين يبرز في خط دفاعه البحريني محمد حسين وعمر هوساوي، إضافة للقائد حسين عبد الغني في الظهير الأيسر. وفي خط المحور يبرز الثنائي إبراهيم غالب وشايع شراحيلي، ومن أمامهما محمد نور ويحيى الشهري، وفي المقدمة تبدو أسلحة الأوروغواياني كارينيو هي الأبرز بتعدد الخيارات بوجود الهداف محمد السهلاوي إلى جوار حسن الراهب والعماني عماد الحوسني، إضافة إلى ربيع السفياني وعبد الرحيم جيزاوي والبرازيلي إيلتون. وتكمن قوة النصر في تعدد خياراته التهديفية وخطورته في الكرات العرضية.

أما فريق الهلال فيبدو مقاربا فنيا لنظيره الفريق النصراوي مع تفوقه في كثرة الخيارات المتاحة أمامه. الهلال يحضر في خط حراسته فايز السبيعي أو المنضم حديثا للفريق حسين شيعان، والذي ظهر في آخر مواجهتين على صعيد الدوري. أما في خط الدفاع فقد تحسن الأداء بعد حضور البرازيلي ديغاو إلى جوار سلطان الدعيع، حيث تمكن الهلال من المحافظة على شباكه خالية من استقبال الأهداف في آخر أربع مباريات خاضها، في حين يبرز في خط الوسط الأزرق الثنائي سعود كريري والإكوادوري كاستيلو، وذلك على صعيد الوسط الدفاعي، فيما تبدأ جماعية الهلال تتجلى بصورة أكثر في خط وسطه الهجومي بحضور البرازيلي تياغو نيفيز ونواف العابد وسالم الدوسري وعبد العزيز الدوسري، وفي المقدمة يحضر الثنائي قائد الفريق ياسر القحطاني وهدافه ناصر الشمراني. وتكمن قوة الهلال في جماعيته وحلوله الفردية التي تظهر بصورة أكثر عند نيفيز وناصر الشمراني وسالم الدوسري وعبد الله الزوري الذي يجيد الاختراقات في عمق منطقة الجزاء، وتبدو الكرات الثابتة سلاحا مهما للفريق الأزرق خاصة في وجود البرازيلي نيفيز.



سامي الجابر: نهائي ولي العهد خير تتويج لأفضل فريقين سعوديين
رئيس الهلال أكد أن عودة «النصر» من مصلحة الكرة السعودية


سامي الجابر في المؤتمر الصحافي أمس

الرياض: فارس السبيعي
وصف الأمير عبد الرحمن بن مساعد، رئيس نادي الهلال، مواجهة النهائي المرتقب لبطولة كأس ولي العهد السعودي الذي سيجمع فريقه بالنصر؛ بالقمة، وقال: هو نهائي كبير يرعاه ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز بحضور الهلال والنصر، اللذين قدما أفضل المستويات هذا الموسم، ويكفي تنافسهما المثير على بطولة الدوري، ووصولهما لنهائي كأس ولي العهد هو امتداد لهذا التنافس، ولا شك في أن كل فريق لديه الرغبة والطموح للفوز بهذا اللقب الغالي، وأعتقد أن نسبة حصول كل فريق على الكأس لا تتجاوز 50 في المائة لكل منهما، ومن يستطيع أن يوفق في الملعب سيكون الفوز حليفه، وهو ما أتمناه للهلال.

وأضاف: «أطمئن جماهير الهلال بأن فريقهم جاهز للنهائي، وكل الأمور تسير بشكل مرض لنا، والمدرب سامي الجابر ولاعبوه بذلوا مجهودات كبيرة في التدريبات، وأتمنى أن يكلل هذا العمل بالفوز في البطولة والمحافظة عليها للمرة السابعة على التوالي، وهو بلا شك إنجاز نعمل نحن جميعا كهلاليين على أن نراه واقعا بعد نهاية صافرة حكم اللقاء». واعتبر رئيس نادي الهلال أن التنافس القوي بين الهلال والنصر هو في صالح الكرة السعودية، وأن عودة النصر القوية هذا الموسم ستكون لصالح فريقه؛ «لأن ذلك سيجعلنا نعمل على تقوية فريقنا بشكل أفضل».

من جهته، اعتبر المدير الفني لفريق الهلال الأول لكرة القدم سامي الجابر في حديثه عبر المؤتمر الصحافي الخاص الذي يسبق نهائي كأس ولي العهد، مواجهة فريقي الهلال والنصر في نهائي كأس ولي العهد بمثابة تتويج لعطاء الفريقين هذا الموسم، وأنهما الأفضل بين بقية الفرق بدليل الفارق النقطي الكبير بينهما وبين بقية الفرق في سلم ترتيب الدوري.

وتطرق لاستعدادات فريقه للنهائي وأكد جاهزيته التامة للمباراة النهائية أمام النصر، موضحا أنه رأى الحماس والإصرار على كسب المباراة في وجوه اللاعبين، من خلال الحرص والتركيز والجهد المبذول منهم في التدريبات. وأوضح سامي الجابر أن لقاء اليوم منتظر ليس فقط لدى جماهير الفريقين أو الشارع الرياضي السعودي، بل يحظى كذلك باهتمام خليجي وعربي منقطع النظير.

وتطرق الجابر لتصريحات مدرب النصر كارينيو عن النهائي فقال: الفوز حق مشروع لكل فريق ومن حق النصر أن يبحث عن الانتصار، وأن يتحدث كارينيو بثقة عن المباراة أيضا، وأنا احترم النصر كفريق ولكن ثقتي في فريقي كبيرة واللقب سيستمر بإذن الله هلاليا مع كامل الاحترام للنصر ومدربه كارينيو.

وحول إمكانية تأثير فوز الفريق باللقب ست مرات متتالية بشكل سلبي من خلال زيادة الضغط على اللاعبين، قال: الهلال لا يكون تحت الضغط في النهائيات كونه معتادا عليها، وختم حديثه بأن يكون اللقاء على مستوى الحدث ويليق بالمناسبة وبراعي المباراة.

وشهد بيع التذاكر أمس إقبالا كبيرا من قبل جماهير الهلال والنصر على شراء تذاكر النهائي المرتقب لبطولة كأس ولي العهد التي ستجمع الهلال بالنصر مساء اليوم السبت على استاد الملك فهد الدولي حيث يتم بيعها عبر منافذ البيع في عدد من مكاتب البريد السعودي، واقتصرت على العاصمة الرياض فضلا عن بيعها عبر الموقع الإلكتروني.

وبحسب مصادر فإن أكثر من 45 ألف تذكرة بيعت حتى ظهر أمس وينتظر أن يمثل الهلال في لقاء الليلة كل من: حسن شيعان وديغاو وسلطان الدعيع وياسر الشهراني وعبد الله الزوري وكاستيلو ونواف العابد وسالم الدوسري وتياغو نيفيز وياسر القحطاني وناصر الشمراني.



تياغو نيفيز.. الرقم الصعب في التشكيلة الزرقاء
عده النقاد أفضل أجانب هذا الموسم


نيفيز.. رجل المباريات الحاسمة

الرياض: «الشرق الأوسط»
البرازيل سيدة العالم كرويا، بلد أنجب العديد من اللاعبين النجوم في تاريخ كرة القدم، وباتت الملايين من الدولارات تتهافت نحو خزائن أنديتها لتخطب ود لاعبيها وتنقلهم لدوريات مختلفة حول العالم.. البرازيل هي خليط من إيطاليا الدفاعية، وإنجلترا وألمانيا اللتين تتميزان بالقوة الجسمانية، وإسبانيا وهولندا اللتين تعشقان الكرة الجماعية، إلا أنها تتفوق بحلولها الفردية ذات الصبغة اللاتينية المنفردة.

البرازيل التي وضعت بصمتها كرويا في كل بلاد العالم، إما بحضور مدرب أو بلاعب محترف، حتى بات اسمها يجوب العالم شرقا وغربا، حضر في السعودية العديد من لاعبيها المحترفين، ووضع أكثر القادمين منهم بصماتهم مع فرقهم بنجاح وإتقان، إلا أن المحترف البرازيلي في صفوف فريق الهلال تياغو نيفيز ربما هو الأبرز في العقد الأخير إن لم يكن الأبرز في تاريخ كافة اللاعبين البرازيليين المحترفين في السعودية. نيفيز اللاعب الذي أجمع النقاد والمتابعون لمنافسات الدوري السعودي والجماهير على تميزه وأفضليته من دون منازع على صعيد المحترفين الأجانب هذا الموسم. نيفيز تترقبه أنظار جماهير الهلال وتؤمن وتثق بقدراته عند التأخر أو الخسارة ليأتي ابن السليساو ويحسم المباراة بهدف متوقع أو حتى غير متوقع، لتعود البهجة من جديد للمدرج الأزرق ويتنفس أنصاره الصعداء. لاعب خط الوسط الذي سجل هذا الموسم على صعيد بطولة الدوري 12 هدفا جعلته يحضر كلاعب وسط وحيد بين زحمة مهاجمي الفرق الأخرى، حيث يحضر رابعا في قائمة الهدافين حتى الآن، مع تمكنه من صناعة خمسة أهداف لزملائه في الفريق، وفقا لموقع إحصاءات الدوري السعودي.

البرازيلي تياغو نيفيز المولود في 28 فبراير (شباط) 1985 في مدينة كوريتيبا عاصمة ولاية بارانا في جنوب البرازيل، بدأ حياته الرياضية في نادي بارانا مع فئة الشباب قبل أن يمثله في الفريق الأول، ومنه بدأ رحلة احترافه الخارجية في فترة مبكرة من عمره نحو شرق العالم، وذلك مع نادي فيجالتا سينداي الياباني، قبل أن يعود مجددا للبرازيل لتمثيل نادي فلومينيسي، ومنه انتقل إلى هامبورغ الألماني في تجربة احترافية قصيرة لم يكتب لها النجاح لظروف اللاعب الأسرية التي تطلبت منه العودة للبرازيل. خطف الهلال اللاعب من الفريق الألماني مع إعارته لمدة ستة أشهر لفريق فلومينيسي. بدأ نيفيز مشواره الاحترافي مع الهلال في يونيو (حزيران) 2009 وقدم مستويات رائعة باهرة رغم البدايات غير الجيدة قبل أن يتحول اللاعب لواحد من أبرز عناصر الفريق تأثيرا، وفي يناير (كانون الثاني) 2011 عاد نيفيز مجددا للبرازيل لفريق فلامنغو رغبة منه في تسجيل اسمه مع المنتخب الوطني لبلاده بعد أن اقتصر حضوره على المنتخب الأولمبي والمنتخب الأول في ست مباريات، وذلك بعد حديث مدرب المنتخب لنيفيز بأنه في حال أراد العودة للقائمة الأساسية للمنتخب عليه العودة للملاعب البرازيلية أو الأوروبية حتى يتمكن من مشاهدته والحكم على مستوياته.

في مطلع الموسم الجاري برز اسم نيفيز كواحد من خيارات سامي الجابر، المدير الفني لفريق الهلال، وبعد مفاوضات دامت طويلا تمكن الهلال من إعادته بعقد طويل يمتد لثلاث سنوات، مستغلا الظروف المادية لفريق فلومينيسي الذي اشتراه من نظيره فلامنغو، ليعود نيفيز مجددا للملاعب السعودية، إلا أنه بدا أكثر نضجا وخطورة وتأثيرا من فترته السابقة.

نيفيز يقول عن عقده الجديد مع الهلال لصالح وسائل الإعلام البرازيلية: «رغبت في توقيع عقد مدته طويلة حتى أتمكن من الاستقرار في المنطقة وأقدم مستويات جيدة، أريد العيش هنا لفترة طويلة بعد أن اشتقت لجماهير الهلال».





اللاعبون دخلوا معسكر الأمير هذلول في النادي
الهلال ينهي استعداده لموقعة النصر بدون كواك.. وسامي يرسم خطته

كتبه : عبدالله الدوسري



بمشاركة كافة لاعبيه، أدى فريق الهلال مساء اليوم الجمعة مرانه الأخير قبل ملاقاة فريق النصر مساء غد السبت على ملعب الملك فهد الدولي في نهائي كأس ولي العهد.
وركّز سامي الجابر مدرب الهلال خلال التدريبات على رسم الخطة الفنية, وتطبيق التكتيك الذي ينوي انتهاجه في اللقاء, في الوقت الذي أكمل فيه الكوري كواك برنامجه التأهيلي، إذ أدى مراناً لياقياً بالجري حول الملعب إضافةً إلى أداء تدريبات بدنية تحت إشراف الجهاز اللياقي. وفور نهاية التدريبات دخل اللاعبون لمعسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز بمقر النادي، تأهباً لخوض مواجهة الغد.



عبر عن ثقته الكبيرة في لاعبيه وأبدى اطمئنانه لتطور فريقه دفاعيا والتحدي الذي يكتنف نجومه
سامي الجابر: لم أخسر في حضور سلمان .. وسعادتي أكبر بنصر كارينيو

كتبه : عبدالله الدوسري



شدد سامي الجابر مدير الجهاز الفني لفريق الهلال على أن مقابلة فريق النصر على نهائي كأس سمو ولي العهد بمثابة بطولة أخرى للفريق الفائز نظراً للتنافس الموجود بين الفريقين, ومشددا أكثر على سعادته بأن تكون هذه البطولة الأولى له أمام النصر الفريق المنافس، وقال في المؤتمر الخاص بنهائي كأس سمو ولي العهد الذي عقد ظهر اليوم الجمعة : "هذه المباراة من أهم المباريات في الشرق الأوسط, والكأس حق مشروع لكل الفريقين لكني أنا اعتبره بطولة خاصة للهلال لارتباطها بالهلال على مدى ست سنوات ماضية, أتمنى أن تكون مباراة مشرفة بيننا وبين أشقائنا في نادي النصر, وأن لا يخرج التنافس عن أرض الملعب, وظهور المباراة بصورة مشرفة للكرة السعودية".

وأبدى تفاؤله بتحقيق الكأس قائلاً: "لم يسبق لي كلاعب أو إداري وإن شاء الله الآن كمدرب أن أخسر أي نهائي يحمل كأس الأمير سلمان أو كان بحضور الأمير سلمان, والإصرار على الفوز بالكأس لمسته في أعين لاعبي الهلال, وأدركت رغبتهم في المحافظة على اللقب".

وحول حديث مدرب النصر كارينيو الذي قال بأنه سعيد لمقابلة الهلال في النهائي لأخذ ثأر العام الماضي منهم, قال: "كارينيو في السنة الماضية كان مدرباً لفريق النصر وذاق مرارة خسارة النهائي أمام فريق الهلال, ويريد التعويض لكن إن شاء الله سيستمر الفريق الهلال في المحافظة على اللقب مع احترامي للسيد كارينيو".

ونفى أن يشكل حصول الهلال على البطولة في الست سنوات الماضية ضغطاً عليه قائلا: "البطولات لا تشكل ضغطاً على فريق الهلال لأنه يحصل على بطولة في كل سنة على أقل تقدير, وهذه الكأس حصلت عليها لاعباً وإدارياً وأسعى للحصول عليها مدرباً, وأنا أدرب فريقاً بطلاً وهدفي الحصول على كل البطولات لأن هذا ما تربيت عليه في نادي الهلال".

وأكد أن فريقه تعامل مع الضغط الكبير الذي عاناه الفريق في الفترة القريبة الماضية بشكل صحيح, كاشفاً عن جاهزية فريقه التامة للمباراة, مشدداً على أن فريقه سيظهر غداً بمظهر يختلف عما كان عليه في المباريات السابقة.

وبين أن وجهة نظره في النهائي هي أن المباراة كأس وثلاث نقاط أيضاً, موضحاً أن دخول اللاعبين للمعسكر منذ يوم أمس بطلب اللاعبين وليس قراره هو. وذكر أن مفتاح الفوز الذي يعول عليه غداً هو اللاعبين فقط موضحاً أن الكلمة ستكون لهم أولاً وأخيراً بعد توفيق الله سبحانه, مؤكداً أنه لا مجال للأخطاء في مباريات الكؤوس.

وأثنى على مستوى الخط الخلفي لفريقه في الفترة الأخيرة بوجود العناصر الجديدة فيه: ديجاو, وشيعان, وسعود كريري بالإضافة إلى سابقهم سلطان الدعيع مؤكداً أن الأخير ينتظره مستقبلاً كبيراً معتبراً إياه مستقبل الكرة السعودية. مبينا أنه بعد التحسينات الدفاعية وتغيير نحو 60% من الفريق عن بداية المسوم لم يدخل مرماه أي هدف، وهذا يزيد من قوة الفريق.

وأشاد بقائد الفريق الهلالي محمد الشلهوب قائلا: "الشلهوب يعتبر روح الهلال ليس فقط في كأس ولي العهد, بل إن اسمه اقترن بالبطولات الهلالية في 14 سنة الأخيرة, وأنا أعده من أهم العناصر لدي دائماً وسيكون إن شاء الله متواجداً مع المجموعة".

وأكد أن جميع لاعبي فريقه في جاهزية تامة عدا الكوري كواك مؤكداً على صعوبة مهمته في اختيار التشكيل الأساسي لمباراة ا لغ د.

يذكر أن كارينيو لم يحضر للمؤتمر (الرسمي) في الفندق حسب تنظيم اتحاد القدم، واكتفى بمؤتمره أمس في النادي، بينما التزم سامي بتوجيهات اتحاد القدم بوجود الشركات الرا عية. وتسلم سامي هدية خاصة من شركة العيسى أحد رعاة المباراة، ومازح سامي الجهة الراعية بعدم نسيان هدية كارينيو .



مدير الهلال قال أن بلوغ نهائي ولي العهد وسام على صدورهم.. وكشف حافز النصر
فهد المفرج: لا أعذار للنصر بعد تطورهم.. ومطمئنون لحكام النهائي

كتبه : عبدالله الدوسري

أكد فهد المفرج مدير كرة القدم بنادي الهلال، أن الوصول إلى نهائي كأس ولي العهد يعتبر وساماً على صدورهم جميعاً، مشدداً على أن السلام على ولي العهد يعني لهم الشيء الكثير, وقال: "البطولة كانت باسم الهلال ست سنوات متتالية, وإن شاء الله سنكون حاضرين في هذه المباراة ونقدم مباراة تمتع الجمهور لدينا رجال, لدينا لاعبون على مستوى عال, ولدينا الإمكانية في تخطي هذه المرحلة الصعبة علينا وعلى أشقائنا في نادي النصر, والآن طوينا صفحة الدوري, ولدينا بطولة مهمة وإن شاء الله سنكون أول فريق في هذا الموسم يحصد أول بطولة".
وتوقع مدير الكرة الهلالي أن تكون المباراة مختلفة عن آخر مباريات الفريقين في الدوري, ومختلفة عن نهائي العام الماضي باختلاف تطور أداء فريق النصر، كاشفاً أن الحافز الذي يمتلكه فريق النصر كبير جداً في ظل الانتصارات المتتالية التي يحققها الفريق, وذكر أن مباراة النهائي لا تحكمها موقعي الفريقين في الدوري ولا كل الظروف السابقة لأنها مباراة على مستوى ديربي, مؤكداً أن الكلمة ستكون لدى اللاعبين فقط.
وأشاد فهد المفرج باللاعب محمد الشلهوب مؤكداً أنه عنصر هام ومؤثر وتاريخه مرصع بالبطولات وكأس ولي العهد تحديداً مع نادي الهلال, متمنياً له التوفيق مع بقية زملائه في هذه المباراة.
وحول إسناد المباراة لطاقم تحكيم أجنبي, قال: "نحن مسلمون بالأمر, وإن شاء الله ستكون العدالة حاضرة بتحكيم أجنبي أو سعودي". وأشار المفرج إلى تقاسم الفريقين لضغط المباريات، قائلا بأن الضغط في الفترة الأخيرة على كل الفريقين، وكلاهما سعيا لتفادي الإرهاق بتدوير اللاعبين, مبيناً انتفاء الأعذار في مباراة اليوم.



قائد الهلال دعا جماهير فريقه لمساندتهم في نهائي كأس ولي العهد
ياسر القحطاني: وقفة الجماهير طريقنا نحو النصر والبطولة إرث هلالي

كتبه : عبدالله الدوسري



طالب قائد الهلال ياسر القحطاني جماهير فريقه بالحضور ومؤازرة الفريق في مباراة اليوم أمام النصر على نهائي كأس سمو ولي العهد, وقال: "بحضور جماهيرنا ووقفتهم معنا الصادقة ودعمهم لنا في أرض الملعب سنفرح معهم ونحتفل بالكأس سوياً إن شاء الله". واعتبر القائد الهلالي بطولة كأس ولي العهد إرث هلالي تتوارثه الأجيال الهلالية على مدى ست سنوات ماضية متمنياً التوفيق لفريقه في حصد البطولة السابعة على التوالي والتتويج باللقب الغالي على الجميع.



طالب الجماهير الزرقاء بقيادتهم للقب ولي العهد الـ13
محمد الشلهوب: أطمح بالكأس الـ11 لي شخصيا.. ونهائيات النصر تاريخية

كتبه : عبدالله الدوسري



أكد لاعب فريق الهلال محمد الشلهوب أن استعدادات فريقه لنهائي كأس ولي العهد جيدة جداً, واصفاً مباراة اليوم بالتاريخية كونها أمام منافسهم التقليدي فريق النصر.
وبين الشلهوب أن حصول الهلال على ست بطولات متتالية في مسابقة ولي العهد يؤكد على روح التعاون بين عناصر الفريق وتعاملهم كالأسرة الواحدة, متمنيا توفيق الله سبحانه لهم في الحصول على الكأس التي تعد الثالثة عشرة للهلال من كأس ولي العهد والحادية عشرة له شخصياً.
وطالب أعلى اللاعبين حصولاً على هذه البطولة في نهاية حديثه الجمهور الهلالي بالحضور والتفاعل ومساندة الفريق مشدداً على أن قوة الفريق يستمدها من جمهوره بعد الله جل وعلى.



أشار إلى أن التغطية ستكون ذات صلة بالقديم وسيعلق الجابر عليها
محمد الدوسري: قناة زمان تواكب نهائي كأس ولي العهد بأسلوب تاريخي

كتبه : إدارة الأخبار

قال محمد الدوسري مدير قناة زمان الرياضية السعودية ن قناة زمان واكبت مواجهة نهائي كأس ولي العهد بين فريقي الهلال والنصر منذ يوم الاثنين المنصرم مقدمةً العديد من المواد الأرشيفية والوثائقية من الماضي الرياضي لهذين الفريقين الكبيرين.
وأضاف الدوسري "إن قناة زمان لم تكتف بذلك فحسب؛ بل أعدت خطة برامجيةً شاملةً للتغطية حيث خصصت برنامج ( مجالس زمان) لمواكبة النهائي المرتقب، وبثت الفقرات الخاصة بحديث الشارع الرياضي عن المباراة مثل ( سوالف الديربي). وكذلك تقديم برنامج وثائقي يتحدث عن الفريقين في نهائيات سابقة وعرض أهداف تأريخية للفريقين".
وأشار الدوسري في تصريحه إلى أن النهائي سيحظى أيضاً باستديو تحليلي باستضافة عدد من النجوم القدامى والمعروفين، منوهاً إلى أن المعلق إبراهيم الجابر سيقوم بالتعليق على المباراة في نقل حي ومباشر.

وفي ختام تصريحه قال محمد الدوسري إن قناة زمان ستعرض بعد فوز أي فريق حفلاً عنائياً قديماً يتماشى مع الفرحة بالفوز بهذا اللقب متمنياً للجميع التوفيق والنجاح.



برامج خاصة قبل وبعد النهائي الكبير بين الهلال والنصر
القناة الرياضية تواكب نهائي كأس ولي العهد بـ 4 معلقين وبث 48 ساعة

كتبه : إدارة الأخبار

اعتمدت القناة الرياضية السعودية أربعة معلقين للتعليق على نهائي كأس سمو ولي العهد الذي سيجمع فريقي الهلال والنصر اليوم السبت على استاد الملك فهد الدولي، وسيكون في القناة الأولى جعفر الصليح وللقناة الثانية نبيل نقشبندي وللقناة الثالثة متعب الحواس (باللغة الإنجليزية) وللقناة الرابعة ابراهيم الجابر .

وأكد وليد بن طالب مدير العلاقات العامة في القنوات الرياضية السعودية أن إدارة القنوات حرصت على التفاعل مع هذا الحدث الكبير والهام الرغبة في نقله بطريقة تتواكب مع أهميته وتتناسب معه، وقال: "حرصنا على تقديم مفاجآت سارة تسر الجمهور الرياضي السعودي لمتابعة نهائي كبير، وتم اعتماد برامج خاصة تسبق هذا الحدث المرتقب حيث بدأت التغطية من الجمعة إلى موعد النهائي بالعديد من الفقرات التي تخص البطولة ومسيرة الفريقين للنهائي.

وستقوم القنوات الرياضية السعودية بعرض برامج (ساعة هلالية) و (ساعة نصراوية) في تغطيتها للنهائي المرتقب , إضافة إلى لقاءات خاصة مع رئيس الهلال ورئيس النصر.

وفي يوم النهائي سيتم عرض الأستديو التحليلي للمباراة من أرض الملعب بقيادة طارق الحماد وضيوفه الكباتن يوسف خميس وعبدالعزيز الخالد على الرياضية 1 , إضافةً لعرض برنامج (صافرة) بعد نهاية المباراة والاستوديو التحليلي ويستضيف البرنامج المحلل التحكيمي للقنوات الرياضية السعودية عبدالرحمن الزيد.

وعقب انتهاء اللقاء سيكون هناك ربط من مقر الفريق الفائز وربط من مقر الفريق الخاسر, وسيكون هناك ربط مباشر من أماكن متفرقة لعرض ردة فعل الجماهير, كما سيتم في وقت لاحق عرض كواليس المباراة وردود فعل الجماهير قبل واثناء وبعد المباراة .



النصر غلب مرتين بكأس الملك وأخرى دورية.. والهلال تفوق في العربية وولي العهد
6 نهائيات رسمية جمعت الهلال والنصر والختام الترجيحي عادل الكفتين

كتبه : سلمان العنقري



نظراً لاقتراب نهائي كأس ولي العهد بين الغريمين الهلال والنصر نستعرض النهائيات التي سبق وان جمعت الفريقين طوال تأريخهما على مستوى الفريق الأول .

وكثيراً ما يتم تداول وطرح مواجهات ليست نهائية ويصنفها البعض على أنها مباريات نهائية مفصلية ، والحقيقة التي لا بد أن لا يتجاوزها أحد وهي معرفة معايير المباراة النهائية قبل إدراج المباريات حسب الأهواء .

والمباريات النهائية هي المباراة التي تجمع فريقين وبينهما كأس بطولة ولا تقبل أنصاف الحلول فالفوز لابد أن يحضر لأحد الطرفين ، وذلك لا ينطبق على مواجهات الفريقين الحاسمة في بطولات الدوري .

ومن أبرز تلك المواجهات مباراة الإياب في الدوري الممتاز موسم 1978/1979 التي حسمها الهلال بهدف البرازيلي الشهير ريفالينو وتوج من خلالها بلقب بطولة الدوري، إذ كان التعادل والفوز في المباراة التالية يعني تتويج ، وكذلك مباراة الإياب في الدوري الممتاز موسم 1982/1983 والتي كسبها النصر ليهدي لقب الدوري للاتفاق والمباراة المشابهة لها مباراة الإياب في الدوري الممتاز موسم 1986/1987 والتي كسبها النصر كذلك وأهدى من خلالها الدوري للاتفاق أيضاً لا تنطبق عليها معايير المباريات النهائية ، إضافة إلى مباراة الإياب موسم 1984/1985 والتي كسبها الهلال بهدف وكان قد أعلن فوزه بلقب الدوري قبل خوض المباراة ، وأخر مباراة في الموسم التالي 1985/1986 والتي كسبها الهلال بهدف كذلك ، ومباراة الإياب موسم 1988/1989 والتي أعلن قبل خوضها النصر تتويجه بطلاً للدوري قبل أن يكسب الهلال في أخر مباراة بين الفريقين .

ومن خلال قراءة سابقة لتاريخ لقاءات الفريقين فإن المعايير التي تنطبق على المواجهات النهائية بين الغريمين كانت ست نهائيات رسمية على مستوى الفريق الأول خلاف نهائي الدوري التصنيفية والتي كسبها النصر والذي أقر لاحقاً بعد معرفة متصدري المجموعتين ومن اجل مزيد من الإثارة أقر الأمير فيصل بن فهد رحمه الله إقامة مباراة نهائية بعد بعث خطاب خطي للفريقين بعد معرفة وتصنيف فرق الدوري الممتاز ودوري الدرجة الأولى ، وكذلك المباراة النهائية على كأس شهداء فلسطين العام 1969 والتي كسبها النصر ، وكذلك المواجهات على مستوى الفئات السنية مثل الأولمبي أو درجتي الشباب والناشئين لم يتم إدراجها نظراً لعدم تصنيفها على مستوى الفريق الأول ككأس الأمير فيصل بن فهد خلال المواسم التي لعبت لمن دون سن (23) سنة قبل أن تتحول مؤخراً لمن دون سنة (21) سنة .

وبناء على ذلك فان المواجهات الرسمية كانت على مستوى كأس الملك ثلاث مرات أعوام 1981 و1987 و1989 كسب النصر منها مرتين والهلال مرة واحدة ، ومرة واحدة على مستوى كأس دوري خادم الحرمين الشريفين موسم 1994/1995 وكسبها النصر ، ومرة واحدة على مستوى نهائي كأس الكؤوس العربية العام 2000 وكسبها الهلال ، ونهائي كأس ولي العهد الموسم الماضي والذي كسبه الهلال بواسطة ركلات الترجيح .

وفي حال تم احتساب المواجهات النهائية الرسمية على مستوى الفريق الأول فأن النصر تفوق في ثلاث نهائيات ومثلها للهلال ، خلاف كما ذكرنا سابقاً نهائي كاس شهداء فلسطين ونهائي الدورة التصنيفية الذي أقر لاحقاً .

تبقى أن نشير إلى أن الهلال والنصر يلتقيان للمرة الثانية على التوالي في نهائي كأس ولي العهد فأنها وسابع موسم على التوالي يلتقيان في نفس البطولة ، وخلال الست نسخ السابقة كان الفوز حليف الهلال .





ثمان انتصارات زرقاء مقابل فوز وحيد للأصفر .. والسابعة عنوان زعامة أو كسر للاحتكار
الهلال أطاح بالنصر في آخر ست نسخ لكأس ولي العهد

كتبه : سلمان العنقري



تعتبر المواجهة المنتظرة التي تجمع الغريمين الهلال والنصر على نهائي كأس ولي العهد غدا ( السبت ) العاشرة بينهما في تأريخ المسابقة والثانية على التوالي في الدور النهائي.

وأستطاع الهلال في المواجهات التسع أن يفرض سيطرته المطلقة على لقاءات الفريقين بالفوز في ثمان مواجهات مقابل انتصار وحيد للنصر كان في ثاني مواجهة بينهما .

وفي تقرير (قووول أون لاين)، كان الهلال قد أقصى النصر من كأس ولي العهد في آخر ست نسخ كانت الأولى في الدور ثمن النهائي وكسبها الهلال بهدفين دون رد سجلهما طارق التايب وياسر القحطاني ، والثانية في نصف النهائي وفاز الهلال بهدف سجله ويلهامسون ، والثالثة في ربع النهائي وكسبها الهلال بهدفين لهدف سجل للهلال تياغو نيفيز وويلهامسون بينما سجل للنصر باسكال فيندينو ، وتلاها لقاء في الدور نصف النهائي كسبه الهلال كذلك بهدفين نظيفين سجلت عن طريق الروماني ميريل رادوي وأحمد الفريدي ، ومن ثم حقق الهلال أكبر نتيجة بين الفريقين في المسابقة بالفوز بأربعة أهداف لهدف سجلت عن طريق الكوري يو بيونغ سوو (هدفين)، ومحمد الشلهوب ، وعبدالعزيز الدوسري مقابل هدف وحيد للنصر سجله محمد السهلاوي ، والموسم الماضي التقى الفريقان في الدور النهائي وكسب الهلال المباراة بركلات الترجيح بعد التعادل الإيجابي في الأشواط الإضافية.

ويأتي لقاء الغد العاشر والسابع على التوالي بينهما في مسابقة ولي العهد وفي حال حقق الهلال الفوز ، سيكسر رقمه القياسي السابق بإقصاء النصر ست مواسم متتالية ، بينما في حال كسب النصر فإنه سيوقف الاحتكار الهلالي لمواجهات الفريقين في كأس ولي العهد وكذلك سيطرة الهلال على ذهب البطولة.







يسعى للاستمرار بطلا في النهائي السابع أمام النصر
الهلال يسطع في 6 نهائيات للكأس تواليا..وياسر وسالم يتصدران هدافيه

كتبه : سلمان العنقري



بلغ الهلال المباراة النهائية على كاس ولي العهد للمرة السابعة على التوالي و(14) في تأريخ المسابقة كرقم قياسي على مستوى كافة المسابقات السعودية ، ويسعى الهلال المحافظة على اللقب للموسم السابع على التوالي .

وكان الهلال تجاوز الشعلة في الدور ثمن النهائي بأربعة أهداف لهدف ، وفي الدور ربع النهائي كسب الرائد في بريدة بهدف دون رد. وفي نصف النهائي التقى الفتح في الأحساء وتجاوزه بهدفين نظيفين .

ويتصدر الثنائي ياسر القحطاني وسالم الدوسري قائمة هدافي الهلال في كاس ولي العهد بواقع هدفين لكلاً منهما ، فيما سجل سلطان الدعيع والبرازيلي تياغو نيفيز وناصر الشمراني هدف واحد لكل منهما.





الصافرة الأجنبية تساعد على إبداع الفريقين .. والسلوفاني يحضر لأول مرة غدا في نهائي كأس ولي العهد
بالحكم الأجنبي فاز الهلال 12 مباراة والنصر في أربع

المحرر : سلمان العنقري



اختلفت الجنسيات وبقت السيطرة زرقاء على مواجهات ديربي العاصمة هذا هو العنوان الأبرز لمواجهات الهلال والنصر بقيادة صافرة أجنبية .

وبمناسبة نهائي كأس ولي العهد غدا (السبت) نواصل تقاريرنا في (قووول أون لاين)، حيث كسب الهلال (12) مواجهة جمعته بغريمة التقليدي النصر بصافرة أجنبية ( غير محلية ) إضافة إلى مرتين كسبهما الهلال بواسطة ركلات الترجيح كان أخرها نهائي كأس ولي العهد الموسم الماضي ، بينما فاز النصر في أربع مواجهات أحداهما على مستوى الفريق الأولمبي .

فبدءاً من الحكم الكويتي علي مندني الذي أدار أول مباراة بين الفريقين بتحكيم غير محلي وذلك في نصف نهائي كأس الأندية العربية الأبطال والتي كسبها الهلال بواسطة ركلات الترجيح بعد التعادل السلبي ، وتكرر الفوز الأزرق في نهائي كأس الأندية العربية أبطال الكؤوس وذلك عندما أدار المباراة المغربي الشهير حكم نهائي كأس العالم سعيد بلقولة رحمه الله ، وجاءت أول مواجهة تجمع الفريقين خارج الأراضي السعودية في بطولة النخبة العربية في سوريا وفي تلك المباراة التي أدارها الليبي عبدالحكيم الشلماني انتهت بالتعادل بهدف لهدف .

هذا على المستوى الخارجي وهي اللقاءات الثلاثة التي جمعت الفريقين على الصعيد الخارجي ، والتقيا في أول مباراة على المستوى المحلي بصافرة أجنبية في كأس دوري خادم الحرمين الشريفين في مباراة الإياب في موسم 2006/2007 وحينها فاز الهلال بهدف نظيف ، وواصل الهلال سيطرته وسطوته على غريمه النصر في المواجهات التي تجمعهما بوجود الحكم الأجنبي عندما فاز في ثمن نهائي كأس ولي العهد في موسم 2007/2008 بهدفين دون رد ، وجاء أول فوز للنصر على الهلال بوجود الحكم الأجنبي عندما التقيا في نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد تحت (23) سنة بهدفين لهدف.

وتحمل المواجهة المرتقبة على نهائي كاس ولي العهد الرقم (25) بين الفريقين بوجود الحكم الأجنبي فاز الهلال في (12) والنصر في أربع لقاءات وتعادلا في ثمان مباريات منها لقاءين حسمت لصالح الهلال بواسطة ركلات الترجيح .

بقي أن نشير إلى أن مباراة ( السبت ) تعتبر أول مباراة يديرها طاقم حكام من سلوفينيا .







نواف بن فيصل ينوه بدعم القيادة وازدهار الوطن في كافة المجالات
سلمان بن عبدالعزيز يرعي نهائي كأس ولي العهد بين الهلال والنصر

كتبه : إدارة الأخبار



يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - المباراة الختامية لمسابقة كأس سمو ولي العهد للموسم الرياضي الحالي التي ستقام بين فريقي الهلال والنصر من الرياض مساء يوم غد السبت على استاد الملك فهد الدولي بالرياض.

وبهذه المناسبة نوه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية بما تحظى به هذه المسابقة من رعاية وتشجيع من لدن سمو ولي العهد الأمين في إطار ما يجده القطاع الشبابي والرياضي ومنسوبوه في المملكة من دعم وتشجيع من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني ـ حفظهم الله ـ الذي أصبح ولله الحمد يعيش في مرحلة من الازدهار والنمو في كافة برامجه ومناشطه المختلفة والتي توجت بالعديد من الإنجازات الوطنية المشرفة على الصعيدين المحلي والدولي وما يقوم به شباب هذا الوطن نحو خدمة دينهم ثم قيادتهم ثم وطنهم في شتى المجالات.
وعبر الأمير نواف بن فيصل في ختام تصريحه عن ثقته الكاملة بقدرة الاتحاد السعودي لكرة القدم والقائمين عليه بإخراج هذه المناسبة بالصورة التي تليق بختامها كمسابقة غالية على الجميع .



في الاجتماع الفني .. تحديد آلية العمل في يوم نهائي السبت
الهلال بالأزرق والنصر بالأصفر وتكريم 35 فردا في كأس ولي العهدفي ا

كتبه : عبدالله الدوسري



أقام الاتحاد السعودي لكرة القدم ظهر اليوم الجمعة الاجتماع الفني الخاص بنهائي كأس ولي العهد الذي سيقام مساء غد السبت بين فريقي الهلال والنصر على استاد الملك فهد الدولي بالرياض, وذلك برئاسة الأستاذ أحمد الخميس, وبحضور مدير استاد الملك فهد المهندس سلمان اليوسف, وقائد المراسم الملكية وممثلي الفريقين لبحث عدد من الأمور المهمة من أجل خروج النهائي بشكل مشرف بعيداً عن الفوضوية والازدواج, وانتهى الاجتماع ببعض التوصيات منها:
1- سيكون وصول راع المباراة سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز بين شوطي المباراة.
2- سيرتدي الهلال طقمه الأزرق الكامل, فيما سيرتدي النصر الأصفر الكامل.
3- العدد المسموح له بصعود المنصة 35 شخصاً فقط, من اللاعبين وأعضاء الجهاز الفني والإداري.
4- من بداية الشوط الثاني سيمنع وقوف الإعلاميين في مضمار الملعب, ويسمح لهم بعد انتهاء مراسم التتويج وذهاب راعي المباراة.
وكان من ضمن الأمور التي نوقشت في الاجتماع موعد وصول الفريقين إلى الملعب وموعد بدء المباراة وغيرها.



في نهائي مكرر من العام الماضي في درة الملاعب بحكم سلوفاني
الهلال والنصر .. صراع ذهبي للاحتفال بكأس ولي العهد من يد سلمان


كتبه : سلمان العنقري

تحت رعاية الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد يلتقي قطبا العاصمة الهلال والنصر على كأس سموه في تكرار لنهائي الموسم الماضي على استاد الملك فهد الدولي بالرياض الساعة الثامنة و20 دقيقة من مساء اليوم الجمعة.
ويتوج سموه الفائز بكأس البطولة في شكله الجديد بعد امتلاك الهلال للكأس ونيله اللقب ست مرات على التوالي.

المباراة: الهلال والنصر

الملعب : إستاد الملك فهد الدولي بالرياض

المناسبة : نهائي كأس ولي العهد

التوقيت : (8.20) مساءاً

الحكام : سكومينا دامير من سلوفينيا ويساعده مواطنيه جان يوي وجوري برابروتنك مرعي عواجي حكم رابع.

الهلال :

الألقاب : (12) لقب

أخر مشاركة : البطل الموسم الماضي .

الترشح لهذا الدور : تجاوز الشعلة في الدور ثمن النهائي ، والرائد في ربع النهائي ، والفتح في نصف النهائي

مدرب الهلال : السعودي سامي الجابر .

أجانب الهلال : الكوري كواك تاي ، الأكوادوري سنجداو كاستلو ، البرازيلي ديقاو ، البرازيلي تياغو نيفيز .

هدافو الهلال :سالم الدوسري(2)،ياسر القحطاني(2)،سلطان الدعيع ،البرازيلي تياغو نيفيز،ناصر الشمراني.

الأبرز في الهلال : ناصر الشمراني ، نواف العابد ، البرازيلي تياغو نيفيز ، محمد الشلهوب .


النصر :

الألقاب : 2

أخر مشاركة : الوصيف الموسم الماضي .

الترشح لهذا الدور : تجاوز نجران في الدور ثمن النهائي ، والخليج في ربع النهائي .

مدرب النصر : الأورغوياني جوزيه كارينو .

أجانب النصر : البحريني محمد حسين، الجزائري دلهوم، العماني عماد الحوسني، البرازيلي التون روديجيز .

هدافو النصر : البرازيلي التون(2) ، البرازيلي ايفرتون ، خالد الزيلعي ، يحيى الشهري ، عبدالرحيم الجيزاوي ، حسن الراهب .
الأبرز في الفريق النصراوي : محمد السهلاوي، البرازيلي باستوس، يحيى الشهري ، محمد نور .






وسط متابعة الرئيس الفريق الأول يختتم إستعداده للنهائي



متابعة صحيفة هلالكم

وسط متابعة رئيس مجلس إدارة نادي الهلال صاحب السمو الملكي عبدالرحمن بن مساعد، إختتم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال إستعداده للمبارة النهائية لكأس سمو ولي العهد والذي ستجمعهم مع نادي النصر، عند الساعة ال 8:15 من مسا يوم غدٍ السبت على استاد الملك فهد الدولي بالرياض.

وطبق المدير الفني للفريق الأول سامي الجابر التكتيك الذي يود إتباعه في اللقاء، فيما شهد تمرين اليوم مشاركة جميع اللاعبين بإستثناء المحترف الكوري الجنوبي كواك تاي هي الذي إستمر في آداء التمارين اللياقية والبدنية، في حين دخل اللاعبون إلى معسكر صاحب السمو الملكي الأمير هذلول بن عبدالعزيز-رحمه الله- بعد الإنتهاء من التمرين.



الأمير عبدالرحمن في مداخلته مع المجلس: الفرص متكافئة والجابر باقي بغض النظر عن النتيجة



متابعة صحيفة هلالكم

تداخل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس مجلس إدارة نادي الهلال عبر مكالمة هاتفية مع برنامج المجلس ، وبدأ الأمير عبدالرحمن حديثه عن أهمية المباراة والتي تكمن في الإسم التي تحمله البطولة، فأياً كان الطرفين المتنافسين تشريف ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز كفيل بجعلها مهمة.

الهلال والنصر هما الطرف الثابت في المنافسة هذا الوسم مع إحترامي لبقية الأندية الأخرى، وبحسب المؤشرات سيكون لهما النصيب الأكبر من بطولات الموسم الحالي، بلاشك مباريات الديربي لها خصوصيتها بغض النظر عن مناسبة المباراة، فالتنافس القديم بين الهلال والنصر بحكم وجودهما في نفس المنطقة بالتأكيد سيلقي بظلاله على أي مباراة تجمعهم، الفرص متكافئة بين الفريقين و نحن أكملنا إستعدادنا جيداً، ثقتنا كبيرة بالجهاز الفني وباللاعبين وبإذن الله متفائلين في تحقيق اللقب للمرة السابعة على التوالي.

وبالنسبة لنا لم نتابع أي تصريح من أشقائنا في نادي النصر، فما يهمنا هو إعداد الفريق بالشكل المطلوب دون الدخول في مسألة التخدير الإعلامي والخلافات، أما عن طلبه لحكام أجانب ذكر سموه بأنه بالفعل تواصل شخصياً مع رئيس الإتحاد السعودي لكرة القدم الأستاذ أحمد عيد وطلب منه إسناد النهائي لطاقم حكام أجنبي، لأن الحكم السعودي ليس مهيأ لقيادة مباراة تحمل ضغوط كبيرة وقد يؤثر ذلك سلبياً على آداءه، من الممكن أن يخطئ الأجنبي لكنه لن يخاف من إتخاذ أي قرار تحسباً لردة الفعل، فيما أكد سموه أن دخول اللاعبين قبل الموعد المحدد كان وقوفاً عند طلب اللاعبين أنفسهم.

بينما تحدث الأمير عبدالرحمن عن مدى تأثير هذه البطولة على مشوار الدوري للفريقين قائلاً: أعتقد أن الفريق الخاسر سيبذل قصارى جهده للتعويض في باقي الموسم، نعم قد يكون هناك ردة فعل سلبية تؤثر على مشوار الدوري لأحد الفريقين في حال الخسارة، ولكن واجبنا كإدارة التعامل مع جميع الظروف التي قد يمر بها الفريق، وهدفنا الإستمرار بالفوز وحصد ماتبقى من نقاط في الدوري بغض النظر عن نتيجة مباراة السبت،أما عن سامي الجابر فهو باقي في منصبه كمدير فني للفريق الأول في حال خسارة المباراة النهائية لاقدر الله، في حين إمتدح الجمهور الهلالي بقوله: جمهورنا يحفزنا دائماً لتحقيق البطولات، ففرحتهم بتحقيق أي بطولة لايتعدى ليلتها، ومن ثم يبدأون التفكير في البطولة التالية وهذا دافع كبير لنا للعمل والإجتهاد لتحقيق طموحاتهم، فيما كان توقعه الشخصي للمباراة النهائية بالإنتهاء في أوقاتها الأصلية.

وعندما سئل عن تجديد عقد اللاعب عبدالعزيز الدوسري، كانت إجابته بأنهم فضلوا تأجيل حسم الأمور لما بعد المباراة النهائية.



الجابر في مؤتمره قبل نهائي ولي العهد : لن نفرط بهذه الكأس الغالية ، وكارينيو لن يعوض خسارته على حسابنا



الرياض : تقرير عبدالله القحطاني ، تصوير زياد التويجري
امتدح الكابتن سامي الجابر ، المدير الفني للفريق الهلالي الأول المباراة النهائية لكأس ولي العهد ، في المؤتمر الصحفي الذي عقد عصر اليوم الجمعة في فندق ماريوت كورت يارد ، واصفا اياها بانها مباراة ذات طابع خاص ، واضاف الجابر : الهلال خلال الست سنوات الأخيره سيطر ، وسيكون التنافس قوي نحنُ ننافس بالدوري والآن بالكأس والمباراة متابعة من قبل الكل وليس في السعودية فقط وهذه المباراة هي الأقوى على مستوى الشرق الأوسط وأتمنى أن تكون المباراة مشرفة والتنافس بالميدان وليس خارج الميدان يجب أن نشرف هذا الوطن الغالي العظيم لأنها منتظرة من قبل العالم العربي أجمع كما اتمنى دون ادنى شك أن نحافظ على اللقب وهذا مالمسته بأعين اللاعبين الذين لايريدون التفريط أبداً بهذه الكأس الغالية ونحن لانريد فقدان الكأس خاصة في تواجد الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود .. بدون ادنى شك اي مدرب في العالم يصل للنهائي يريد تحقيق اللقب وكارينيو ذاق مرارة خسارة العام الماضي وبالتأكيد يريد التعويض وهذا حق مشروع ولكن هذه البطولة أعتبرها أهم بطولة للهلال .. المسابقة حصلت عليها كلاعب ومدير للفريق وبدون ادنى شك اريد الحصول عليها كمدرب وخاصة انه اول نهائي وانا اريد الحصول على كل البطولات مع نادي الهلال وهذا ماتربيت عليه في نادي الهلال .. وبالنسبة للضغوطات في المباريات السابقة وارهاق اللاعبين المباريات السابقة تعاملنا معها بالشكل الصحيح واليومين الماضيين كان همنا الأول استرجاع لياقة اللاعبين وهذا ماحدث واعدكم بأنكم ستشاهدون هلال مختلف من خلال مباراة الغد واليومين السابقين هي لإسترجاع قوتنا الحقيقية والمسابقات تختلف وماستشاهدونه غدآ سيختلف كلياً .. كل انسان له وجهة نظر في النهائي والمباراة بوجهة نظري مباراة كأس وثلاث نقاط أيضاً هذا ردي على من يربط مباراة الدوري بالكأس .. وبالنسبة للمعسكر المبكر لم اتخذ اي خطوة اللاعبين هم من اتخذو القرار بالمعسكر في يوم الأمس وهذا قرار اللاعبين وليس قراري .. الدوري والكأس ليس بينهم تشابه الكأس شعور ثاني لأنه نهائي ويختلف اختلاف تام عن الدوري .. كل بطولة بالنسبة لي مهمه ادخلها بتحدي خاص واول تحدي ادخله مع نفسي وجدا مبسوط وسعيد ان يكون اول نهائي لي مع النصر كمدرب .. ومفتاح الفوز هم اللاعبين واذا تكلمنا عما قدمه اللاعبين هذا الموسم قدمو الشيء الكثير والآن نحنُ استقرينا بعد 70% من التغيير ورغبة اللاعبين وعشق اللاعبين للبطولات هو من سيقودنا لتحقيق اللقب .. وبالنسبة للتكتيك فإنه يتغير في وسط المباريات والتكتيك جملة مهمة تقرأ فيها الخصم ان وفقت فهذا شيء جيد وان لم توفق تتحمل النتيجة ولكن الأهم أن يطبق هذا التكتيك .. وبالنسبة للخسارة في الدوري بسبب الاخطاء الفردية مالها اي علاقه وصحيح اخطاء فردية ولو انها اقرب للتعادل ولكن الآن الفريق اختلف من 60 الى 70% عن بداية الموسم والآن اعتبر اننا نجحنا نجاح كبير لانه لامجال للأخطاء في مباريات الكؤوس .. انا سعيد جداً بلاعبين الهلال ككل وسعيد جداً بالدفاع خاصة بعد الانسجام القوي بين شيعان وامامه ديجاو والدعيع ومن أمامهم كريري وكاستيلو وسلطان الدعيع يجب على الجميع مساعدته لنكسب مدافع قوي على مستوى المملكة ولكنه يجب ان يعرف بأنه لم يصل الى درجة الكمال وهاهو لايفكر الا بكرة القدم .. وبالنسبة لجاهزية اللاعبين وتفائل الجميع بالشلهوب محمد الشلهوب روح الهلال ليس فقط بكأس ولي العهد ويشكل عامل من خلال 14 سنه مضت في جميع البطولات والآن هو جاهز مثل زملائه بنسبة 99.9% خاصة سعود كريري وكواك وتأكد بأن الجميع لديهم الرغبة الحقيقية للعب وتحقيق اللقب وأنا شخصيا في حيره من أمري في اختيار 11 لاعب لأن الكل جاهز وشكراً



في عاشر الجولات لدوري شباب الممتاز النصر يستضيف الهلال



كتب - سلطان العودة

يحل فريق الهلال لفئة الشباب عند الثالثة وخمس وثلاثون دقيقة ضيفاً ثقيلاً على شقيقه فريق شباب “النصر” في لقاء سيقام على استاد الأمير عبدالرحمن بن سعود رحمه الله بمقر نادي النصر ضمن إطار مباريات الجولة العاشرة لبطولة الدوري السعودي الممتاز للشباب لموسم 2013-2014, ويسعى الفريقين للفوز ولحصد النقاط الثلاث كون أن الفريقين منافسين على البطولة .

خاض المستضيف فريق شباب “النصر” مباراته الأخيرة في الجولة التاسعة أمام شقيقه شباب فريق “الأهلي” وقد خسر ذلك اللقاء بنتيجة هدفين مقابل هدف في لقاء جمعهما على ملعب النادي الأهلي بجدة, ويذكر أن الفريق النصراوي يحتل في المرتبة الرابعة برصيد (16) نقطة حيث لعب حتى الآن في الدوري (9) مباريات فاز في (5) مباريات كانت أمام أندية “القادسية 2-1,التعاون 3-1, الإتحاد 2-0, الجيل 3-1, الوحدة 1-0″ وقد تعادل في (مباراة وحيدة) مع “الإتفاق 1-1″ ,وخسر في (3) مباريات من أمام “هجر 1-2, الشباب 0-2, الأهلي 1-2″, وله من الأهداف (14) هدف وعليه (10) أهداف, ويبتعد “النصر” عن المتصدر “الشباب” بفارق سبع نقاط .

فيما لعب الضيف شباب فريق “الهلال” مباراته الماضية أمام شباب “الإتفاق” في الجولة التاسعة في المباراة التي تعثر فيها الفريقين بالتعادل الإيجابي بنتيجة هدفين لهدفين وفي لقاء أقيم على استاد الأمير سلمان بن عبدالعزيز بمقر نادي الهلال, الوصيف الفريق الهلالي يحتل قبل هذه الجولة في المرتبة الثانية برصيد (19) نقطة بفارق (4) نقاط عن المتصدر حيث فاز في (6) مباريات من أصل (9) وكانت على حساب كلاً من “العدالة 3-0, هجر 2-0, التعاون 3-0, الإتحاد 2-0, الجيل 3-0, الوحدة 3-0″, وقد تعادل الفريق في (مباراة وحيدة) كانت في الجولة الماضية مع شقيقه “الإتفاق 1-1″, وخسر (مباراة وحيدة) أيضاً من المتصدر “الشباب” بنتيجة ثلاثة أهداف لهدف وحيد, ويملك الفريق الأزرق من الأهداف حتى الآن (19) هدف فيما ولج في مرماه (7) أهداف .



أولمبي الهلال يواصل تحضيراته لملاقاة الشعلة



متابعة صحيفة هلالكم

واصل لاعبو فريق الهلال الأولمبي لكرة القدم ظهر اليوم الجمعة تدريباتهم الاعتيادية على الملعب الرديف بمقر النادي، حيث تركز المران على الجانب الفني، تخلله مناورة على ثلثي مساحة الملعب بدون استخدام المرميين، قبل أن يختتم مدير الجهاز الفني الألماني “رينارد ستامب” المران بمناورة على كامل مساحة الملعب طبق من خلالها عدد من الجمل التكتيكية، والتي يود انتهاجها في لقاء الفريق القادم أمام فريق نادي “الشعلة” عصر يوم الاثنين المقبل، على ملعب نادي الشعلة بالخرج، ضمن الجولة الـ14 من مسابقة دوري كأس الأمير فيصل بن فهد, وسيقام مران الفريق يوم غد السبت عند الساعة الواحدة والنصف ظهراً .



الهلال يواصل تقديم النتائج السيئة بعد تعادله مع الطائي بهدفين لهدفين



الرياض - تركي الوقيان

تعادل فريق الهلال لفئة الناشئين مع ضيفه ناشئي فريق “الطائي” عصر الجمعة في لقاء جمعهما على استاد الأمير سلمان بن عبدالعزيز بمقر نادي الهلال في بداية الدور الثاني من بطولة الدوري السعودي الممتاز للموسم الحالي, ودخل الفريق الهلالي بتشكيلة مكونة من: “مبارك الدجين, فيصل القميزي, أنس العبيد, عبدالله المهيني, إبراهيم حجي, مشاري القحطاني, سليمان الزعاقي, عبدالرحمن المشاري, وليد المدوح, حازم الزهراني, عبدالرحمن اليامي” .

في خلال مجريات الشوط الأول تمكن فريق “الطائي” من السيطرة منذ الدقيقة الأولى وسط ضياع للفريق الهلالي حتى استطاع الضيف من تسجيل الهدف الأول في الدقائق العشر الأولى, وأضاع الفريق الهلالي هجمات بسبب عدم التركيز والتشتت الواضح للاعبي الهلال ليفرض “الطائي” سيطرته على المباراة إلى نهاية الشوط الأول; وخلال مجريات الشوط الثاني كانت هناك سيطرة هلاليه لبضع دقائق بعدها استطاع “الطائي” فرض سيطرته من جديد على المباراة, ولم يتم استثمار أي فرصة لهجمات الهلال, وتمكّن الفريق الضيف من تعزيز تقدمه بعد تسجيله للهدف الثاني في منتصف الشوط الثاني, وخلال الدقائق الأخيرة تمكن مهاجم الفريق الهلالي “عبدالرحمن اليامي” من تسجيل الهدف الأول للهلال, واحتسب حكم المباراة ثلاث دقائق وقت بدل ضائع للمباراة ليتمكن لاعب الفريق الهلالي خلال الوقت البديل الحصور على ضربة جزاء في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع ليتقدم لها اللاعب “عبدالرحمن اليامي” من تسجيل هدف التعادل, لينهي بعدها حكم المباراة نهاية المباراة بتعادل الفريقين بنتيجة هدفين لكلا الفريقين .



بنتيجة 45 مقابل 39 ناشئي سلة الهلال يخسرون أمام الأهلي



متابعة صحيفة هلالكم

خسر ناشئي فريق “الهلال” لكرة السلة اللقاء الذي جمعهم مع فريق”الأهلي” بنتيجة “45-39″ , وذلك ضمن لقاءات الجولة العاشرة من الدوري الممتاز لكرة السلة لدرجة الناشئين، في اللقاء الذي أقيم عصر اليوم في صالة نادي الهلال .



ناشئي الهلال يخسرون بثلاثة أشواط أمام الإتحاد



متابعة: ماهر السواط

خسر ناشئي كرة الطائرة بنادي الهلال أمام مضيفهم نادي الإتحاد، بنتيجة ثلاثة أشواط مقابل شوط وحيد ، وجاءت نتيجة الأشواط على النحو التالي:

الشوط الأول: 20- 25 للإتحاد

الشوط الثاني: 25-20 للهلال

الشوط الثالث: 15-25 للإتحاد

الشوط الرابع: 14-25 للإتحاد



بثلاثة أشواط الهلال ينتصر على الشباب



متابعة: ماهر السواط

إنتصر الفريق الأول لكرة الطائرة بنادي الهلال على نظيره الشباب، بنتيجة ثلاثة أشواط مقابل شوط وحيد , ضمن لقاءات الجولة الرابعة من الدوري الممتاز لكرة الطائرة , وذلك في اللقاء الذي جمعهما مساء اليوم في صالة رعاية الشباب بالرياض , وجاءت نتائج الأشواط على النحو التالي :-

الشوط الأول :- 24-26 للشباب

الشوط الثاني :- 25- 11 للهلال

الشوط الثالث:- 25-16 للهلال

الشوط الرابع:- 25-23 للهلال



منسق مجلس الجمهور الهلالي عبدالله القعود: سنتعاون مع النصر ونتمنى الخروج بمنظر جميل



الرياض: أحمد الخلف
استعدادات ضخمة يقوم بها مجلس الجمهور الهلالي منذ عدة ايام ، وذلك استعدادا للنهائي المرتقب على كأس ولي العهد بين الهلال والنصر ، غدا السبت على درة الملاعب استاد الملك فهد الدولي ، وقد انفردت صحيفة هلالكم باجراء حوار بسيط مع الاستاذ عبدالله القعود منسق مجلس الجمهور الهلالي :

بداية استاذ عبدالله ماهي ابرز استعداداتكم للنهائي من حيث الاعلام والتيفو والتجهيزات ؟
طبعآ أستعداداتنا مع دخول الاعبين راح نرفع التيفو من الواجهه ومن خلف المرمى الخاص بمدرج الهلال وبعد التيفو راح يتم توزيع ٣٠ الف علم على الطريقه الاوربيه وسوف يطلق اعضاء المجلس بالونات مشبوكه بشعار الهلال أيضاء راح يكون بدايه الشوط الثاني رفع لافته كبيرة اراعي المبارة لسمو سيدي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وأيضا هناك مفأجات آخرى للجمهور الهلالي

بخصوص التذاكر المجانية . المقدمة من بعض اعضاء الشرف . اين سيكون اماكن توزيعها بالضبط ؟
سيتم توزيع التذاكر عند مدخل بوابات المخصصه للجمهور الهلالي عن طريق الأعضاء المجلس

بخصوص وضع الرابطة خلف المرمى ، كتجربة اولى ، كيف سيتم التنسيق بينكم وبين الرابطة ؟
كتجربة أولى للرابطة خلف المرمى فكرة جميلة ليصل صوت الرابطة للواجهة وبذلك تتفاعل معهم وليرددوا معهم الاهازيج

بعض الجماهير ترغب في الحضور باكرا منذ ماقبل العصر والبعض الاخر يريد الحضور بعد المغرب . ماهو الوقت المناسب الذي تنصح به الجماهير للحضور واي ساعة ستفتح بوابات الملعب ؟
طبعآ تفتح البوابات الساعه الرابعة عصرآ حسب ماتم من مدير الملعب ومدير قوات الخاصه أثناء أجتماعنا مع أدارة الملعب قبل المبارة ب ٤٨ ساعة

هل هناك اي تعاون بينكم وبين النصر . مع العلم انه رئيس مجلس النصر يقول لا يوجد تيفو مشترك وانت غردت تقول فيه تعاون . نريد توضيحا . كيف سيكون التعاون وماذا اتفقتم عليه ؟
طبعا خلال أجتمعنا بالملعب مع مدير الملعب والمسؤول قوات الخاصة أقترحت بما أنو بينا فاصل لماذا ليتم الاستغلال بلافته بيننا وبينكم ويكون فيه شعار الهلال والنصر وصورة الراعي الرسمي سيدي سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز صورة وعباره لا للتعصب وتم الموافقه من قبل مدير الملعب ومدير الامن ومن رئيس مجلس النصر

كلمة توجهها للجماهير الهلالية ، نصائح لطريقة التعاون معكم لانجاح التيفو ؟
اتمنى التعاون معنا داخل المدرج لتظهر لوحه جميلة للجميع

هل سنرى هناك حركات تشجيع جماعي . مثل الزلزال والامواج . والصفقات . وطرق التشجيع اللاتيني ؟
بحكم الرابطة خلف المرمى وقريبة من الواجهة وبالسماح لدخول مايكين سيكون هناك تفاعل كبير من الجمهور وراح يكون حركة زلازال وأمواج



الهلال في ولي العهد 7 مواسم بلا خسارة



تقرير: ماجد الهذيل

يعشق الفريق الهلالي ليس فقط تحقيق الأرقام القياسية، بل تحطيمها دوماً وصنع أرقام أخرى لايزحزها من مكانها سواه، الهلال خلال مشواره في كأس سمو ولي العهد وصل للمباراة النهائية في 13 مرة وحقق الكأس الغالية في 12 مرة، بالفعل هو رقم قياسي من المستحيل أن يتكرر في المستقبل القريب أو حتى بالبعيد، فأن تنجح بحصد لقب البطولة في 12 مرة من أصل 13 نهائي هو إنجاز غير مسبوق، ونسبة نجاح تصل إلى92%، لكن الفريق الهلالي لم يتوقف فقط عند هذا الرقم ولم يكتفي بالوصول له، بل أتبعه برقم قياسي جديد، فالوصول لست نهائيات متتالية، وتحقيق اللقب في الست مرات بنسبة نجاح 100% هي نسبة نجاح أكبر من سابقتها، ومن زيادة عشقه لصنع الأرقام ها هو يصل للنهائي السابع على التوالي، كل ماسبق من أرقام تعد أكبر الأرقام القياسية التي حققت في تاريخ البطولة منذ نشأتها، وجميعها كانت من فريق واحد، ألا وهو العاشق لصنع الأرقام الجديدة و الذي لايكتفي أبداً بمجرد التحصل على رقم قياسي والتوقف عنده، بل يفكر دوماً بالرقم القادم، فمن يستطيع منافسة الهلال سوى الهلال؟؟، وفيما يلي مشوار الفريق الهلالي في الوصول إلى 7 نهائيات المتتالية منذ 2007 وحتى الوصول لنهائي 2014:

في موسم 2008

بدأ الهلال مشواره في البطولة أمام نادي النصر على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض

وإنتهت المباراة بنتيجة 2 - 0 للهلال , سجل الأهداف :
الهدف الأول عن طريق اللاعب طارق التائب

الهدف الثاني عن طريق اللاعب ياسر القحطاني

تأهل الهلال للدور الربع النهائي ليقابل نادي الحزم على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض

وإنتهت المباراة بنتيجة 2 – 1 للهلال , سجل الأهداف :
الهدف الأول عن طريق اللاعب عبدالعزيز الخثران .

الهدف الثاني عن طريق اللاعب ياسر القحطاني .

تأهل الهلال للدور النصف النهائي ليقابل نادي الشباب ذهاباً وإياباً ,

وإنتهت مباراة الذهاب بالتعادل 0 – 0,

ويفوز الهلال بالإياب على الشباب بنتيجة 1 – 0 , سجل الهدف :
وكان الهدف الوحيد في المباراتين عن طريق مدافع نادي الشباب الذي سجله في مرماه بالخطأ

تأهل الهلال ليقابل نادي الإتفاق في النهائي الذي جمعهما على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض ,

وإنتهت المباراة بنتيجة 2 – 0 للهلال سجل الأهداف :
الهدف الأول عن طريق اللاعب ياسر القحطاني

الهدف الثاني عن طريق اللاعب طارق التائب

في موسم 2009

بدأ الهلال مشواره في البطولة أمام نادي الوطني في مدينة تبوك

وإنتهت المباراة بنتيجة 2 – 0 للهلال , سجل الأهداف :
الهدف الأول عن طريق اللاعب ياسر القحطاني .


الهدف الثاني عن طريق اللاعب كريستيان ويليهامسون .

تأهل الهلال للدور الربع النهائي ليقابل نادي الوحدة في مكة المكرمة,

وإنتهت المباراة بنتيجة 1 – 0 للهلال , سجلالأهداف :
وكان الهدف الوحيد في المباراة عن طريق اللاعب أسامة هوساوي

تأهل الهلال للدور النصف النهائي ليقابل نادي النصر على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض

وإنتهت المباراة بنتيجة 1 – 0 للهلال
وسجل الهدف الوحيد في المباراة عن طريق اللاعب كريسيتان ويليهامسون

تأهل الهلال ليقابل نادي الشباب في النهائي الذي جمعهما على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض

وإنتهت المباراة بنتيجة 1 – 0 للهلال
وسجل هدف المباراة الوحيد عن طريق اللاعب فهد المفرج


في موسم 2010

بدأ الهلال مشواره في البطولة أمام نادي الفيصلي على إستاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض
وإنتهت المباراة بنتيجة 2 – 1 للهلال
وسُجلت هدفي الهلال عن طريق اللاعب كريستيان ويليهامسون

تأهل الهلال للدور الربع النهائي ليقابل نادي النصر على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض

وإنتهتب المباراة بنتيجة 2 – 1 للهلال , سجل أهداف الهلال :
الهدف الأول عن طريق اللاعب تياغو نيفيز .

الهدف الثاني عن طريق اللاعب كريستيان ويليهامسون .

تأهل الهلال للدور النصف النهائي ليقابل نادي نجران على إستاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض

وإنتهت المباراة بنتيجة 2 – 1 للهلال
وسُجلت أهداف الهلال عن طريق اللاعب ياسر القحطاني

تأهل الهلال ليقابل نادي الأهلي في النهائي الذي جمعهما على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض
وإنتهت المباراة ببنتيجة 2 – 1 للهلال , سجل أهداف الهلال:
الهدف الأول عن طريق اللاعب كريستيان ويليهامسون

الهدف الثاني عن طريق اللاعب تياغو نيفيز

في موسم 2011

بدأ الهلال مشواره في البطولة أمام نادي نجران على إستاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض

وإنتهت المباراة بنتيجة 4 – 0 للهلال , سجل أهداف الهلال:
الهدف الأول عن طريق اللاعب أسامة هوساوي


الهدف الثاني عن طريق اللاعب ياسر القحطاني


الهدف الثالث عن طريق اللاعب ياسر القحطاني من ضربة جزاء


الهدف الرابع عن طريق اللاعب وليد الجيزاني .

تأهل الهلال للدور الربع النهائي ليقابل نادي الأهلي على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض

وإنتهت المباراة بفوز الهلال عبر ركلات الترجيح بنتيجة 4 – 3

فيما إنتهت الأشواط الأصلية للمباراة بنتيجة 2 – 2 , سجل أهداف الهلال:
الهدف الأول عن طريق اللاعب أحمد علي


الهدف الثاني عن طريق اللاعب أحمد الفريدي

تأهل الهلال للدور النصف النهائي ليقابل نادي النصر على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض

وإنتهت المباراة بنتيجة 2 – 0 للهلال , سجل أهداف الهلال:
الهدف الأول عن طريق اللاعب ميريل رادوي


الهدف الثاني عن طريق اللاعب أحمد الفريدي

تأهل الهلال ليقابل نادي الوحدة في النهائي على ملعب الشرائع في مدينة مكة المكرمة (يذكر أن النهائي نقل لمكة المكرمة وقوفاً لرغبة أميرها السابق خالد الفيصل الذي رعى المباراة)

وإنتهت المباراة بنتيجة 5 – 0 للهلال , أهداف الهلال:
الهدف الأول عن طريق اللاعب أحمد علي


الهدف الثاني عن طريق اللاعب عبدالله الزوري

الهدف الثالث عن طريق اللاعب محمد الشلهوب

الهدف الرابع عن طريق اللاعب كريستيان ويليهامسون

الهدف الخامس عن طريق اللاعب نواف العابد

وفي موسم 2012

بدأ الهلال مشواره في البطولة أمام نادي الشعلة في الخرج

وإنتهت المباراة بنتيجة 6 – 1 للهلال , سجل أهداف الهلال:
الهدف الأول عن طريق اللاعب يو بيونغ سو


الهدف الثاني عن طريق اللاعب محمد الشلهوب


الهدف الثالث عن طريق اللاعب عيسى المحياني


الهدف الرابع عن طريق اللاعب يو بيونغ سو


الهدف الخامس عن طريق اللاعب نواف العابد


الهدف السادس عن طريق اللاعب نواف العابد

تأهل الهلال للدور الربع النهائي ليقابل نادي النصر على إستاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض

وإنتهت المباراة بنتيجة 4 -1 للهلال , سجل أهداف الهلال :
الهدف الأول عن طريق لاعب نادي النصر الذي سجله في مرماه


الهدف الثاني عن طريق اللاعب محمد الشلهوب من ضربة جزاء


الهدف الثالث عن طريق اللاعب عبدالعزيز الدوسري


الهدف الرابع عن طريق اللاعب يو بيونغ سو .

تأهل الهلال للدور النصف النهائي ليقابل نادي الإتحاد على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض

وإنتهت المباراة بنتيجة 2 – 0 للهلال , سجل أهداف الهلال:
الهدف الأول عن طريق اللاعب يو بيونغ سو


الهدف الثاني عن طريق اللاعب نواف العابد




تأهل الهلال ليقابل نادي الإتفاق في النهائي، والذي أقيم في استاد الملك فهد الدولي بالرياض

وإنتهت المباراة بنتيجة 2-1 للهلال، وسجل أهداف الهلال:

الهدف الأول عن طريق اللاعب كريستيان ويليهامسون

والهدف الثاني عن طريق اللاعب نواف العابد



موسم 2013

بدأ الهلال مشواره في البطولة أمام نادي نجران

وإنتهت المباراة للهلال بنتيجة 2-1 ،سجل أهداف الهلال:

الهدف الاول عن طريق عادل هرماش

الهدف الثاني عن طريق يوو بيونغ سو



تأهل الهلال لدور ال8 ليقابل نادي الفتح

وإنتهت المباراة للهلال بنتيجة 2-0، سجل أهداف الهلال:

الهدف الأول عن طريق اللاعب عادل هرماش

الهدف الثاني عن طريق اللاعب ويسلي لوبيز داسيلفا



تأهل الهلال للدور الربع نهائي ليقابل نادي الفيصلي في حرمة

وإنتهت المباراة بنتيجة 1-0 للهلال

وسجل هدف الهلال الوحيد اللاعب ياسر القحطاني



تأهل الهلال للنهائي ليقابل نادي النصر في استاد الملك فهد بالرياض

وإنتهت المباراة في الأشواط الأصلية والإضافية بتعادل الفريقين 1-1

سجل هدف الهلال الوحيد اللاعب محمد الشلهوب

وفاز الهلال بركلات الترجيح (4-2)



في هذا الموسم 2014

الهلال يبدأ الهلال مشواره امام نادي الشعلة في استاد الأمير فيصل بن فهد

وإنتهت المباراة للهلال بنتيجة 4-1، سجل أهداف الهلال:

الهدف الأول عن طريق اللاعب سالم الدوسري

الهدف الثاني عن طريق اللاعب ياسر القحطاني

الهدف الثالث عن طريق اللاعب سلطان الدعيع

الهدف الرابع عن طريق اللاعب ياسر القحطاني



تأهل الهلال إلى الدور الربع نهائي ليقابل نادي الرائد على ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبالعزيز ببريدة

وإنتهت المباراة للهلال بنتيجة 1-0

وسجل هدف المباراة الوحيد اللاعب سالم الدوسري



تأهل الهلال إلى الدور النصف نهائي ليقابل نادي الفتح في مدينة الأمير عبدالله بن جلوي بالأحساء

وإنتهت المباراة للهلال بنتيجة 2-0، سجل أهداف الهلال:

الهدف الأول عن طريق اللاعب تياغو نيفيز

الهدف الثاني عن طريق اللاعب ناصر الشمراني

وبذلك أكمل الهلال مسيرته في الوصول للنهائي السابع على التوالي، والفوز في 29 مواجهة متتالية.



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::






اخر تعديل كان بواسطة » أخبار الصحف في يوم » 01/02/2014 عند الساعة » 07:15 AM السبب: تعديل اليوم و صورة
  #2  
قديم 01/02/2014, 06:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ABDULLAH*20*
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 03/04/2012
المكان: في الفوتشوب
مشاركات: 297
_



بالتوفيق للزعيم في نهائي اليوم ..
ككل الدععوات للأزرق ,
الجمههور يجب أن يساند اللاعبين طوآل المباراة ..
يعطيك العافيه عع الاعداد ..
  #3  
قديم 01/02/2014, 07:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ملكه في مملكه الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/08/2011
المكان: سبحان الله وبحمده .. ♥ .. سبحان الله العظيم
مشاركات: 5,947
إن شا الله اليوم تتزين الخزينة الهلالية بالبطولة ال 55

يارب وفق الهلال فووق كل ارض وتحت كل سماء

يعطيكم العافية ع نقل الاخبار

......

اخر تعديل كان بواسطة » ملكه في مملكه الزعيم في يوم » 01/02/2014 عند الساعة » 01:52 PM
  #4  
قديم 01/02/2014, 07:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Dr.Sh67h
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 13/07/2012
المكان: العاصمة الحبيبة
مشاركات: 88
اتمنى التعديل اليوم السبت وشكرا على التغطية
  #5  
قديم 01/02/2014, 07:01 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Essa_1991
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 15/08/2011
المكان: الخــبــر
مشاركات: 487
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء

يعطيكم العافية على الاخبار

وان شاء الله نهني بعض بعد البطولة
  #6  
قديم 01/02/2014, 07:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ صحفي عراقي
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 19/12/2011
المكان: العراق-بغداد الرشيد
مشاركات: 108
مشكورين على الاخبار انشاءالله البطولة اليوم 55
بالتوووووفيييييق للملكي
  #7  
قديم 01/02/2014, 07:03 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ روحي الهلال ؟؟
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 26/07/2011
المكان: جسمي في مكه وروحي وعقلي مع الهلال
مشاركات: 515
بالتوفيق للزعيم الغالي لليله مع النهائي السابع على التوالي في بطوله كاس ولي العهد
عندي تفائل كبير ان شاء الله ان الهلال راح يحقق الكاس الغاليه

يعطيكم العافيه على الاخبار
  #8  
قديم 01/02/2014, 07:03 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مزآجي الهلال
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 04/10/2012
مشاركات: 155
ياااااااااااااااااااررررررببببببب البــــــــــــطــــولة هـــــــــلالــــــــــيـــــــــــــــة

آآآآآآآآممممممممممممممممميييييييييننننننن
  #9  
قديم 01/02/2014, 07:07 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ البعد الثالث
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 27/12/2006
مشاركات: 228
اللهم وفق الهلال فوق كل أرض وتحت كل سماء
  #10  
قديم 01/02/2014, 07:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ahmad07
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 30/04/2013
مشاركات: 216
مشكورين على النقل ..




وبالتوفيق للملكي ..
  #11  
قديم 01/02/2014, 07:10 AM
عضو اللجنه الإعلامية
بالموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 21/05/2007
المكان: سفير الهلال في خارج المملكة - استراليا-Perth
مشاركات: 96
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعتذر على تأخر الأخبار اليوم بسبب النهائي المرتقب ،، كل التوفيق للهلال في النهائي ،،، جماهير الزعيم كونوا في الموعد

Loading 55 ...
  #12  
قديم 01/02/2014, 07:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ((العود الازرق))
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/06/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 8,415
الله يوفقهممم يارب

ان شاء الله نشوف روحح اللاعبين في الملعب الليلهه باذن الرحمن

كل التوفيق للكتيبهه الملكيهه ..
  #13  
قديم 01/02/2014, 07:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لا تعتزل يا سامي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/07/2006
المكان: حيث الزعامة الهلالية الزرقاء
مشاركات: 2,073
يالله يالله يالله فرّحنا هالليلة بفوز الهلال ..
يالله نحسن الظن بك .. ونعلم يقينا أن الدعاء باليقين يجاب
فنسألك يالله بيقين تام أن تحقق لنا البطولة هذه الليلة ..
إنك سميع قريب مجيب الدعوات ...
  #14  
قديم 01/02/2014, 07:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ كاريرا
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/09/2006
المكان: قلب شبكه الزعيم
مشاركات: 12,462
يعطيكم العافيه على الاخبار

اللهم وفق الهلال اليوم في المباراه وجعل البطوله من نصيبه
  #15  
قديم 01/02/2014, 07:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ nokia22
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 06/06/2011
مشاركات: 1,511
عوافي ع النقل بالتوفيق للزعيم الملكي.
فالكم الكأس.
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 11:05 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube