المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree5Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 31/01/2014, 05:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,251
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الجمعة 30 / 3 / 1435 هـ من الصُحف




إعداد : الهلال زعيم الكون 1




وسط حضور إداري .. وشرفيون يدعمون الفريق جماهيريا
الهلال يؤدي مرانه الرئيس قبل النهائي



كتب - عبدالله الحنيان:

أجرى الفريق الكروي الأول بنادي الهلال مساء أمس مرانه الرئيس استعداداً لملاقاة النصر غدا على نهائي كأس سمو ولي العهد، بمشاركة جميع اللاعبين، عدا المدافع الكوري»كواك تاي هي» الذي واصل برنامجه اللياقي واشتمل المران الهلالي على العديد من التطبيقات التكتيكية التي يود انتهاجها مدير الجهاز الفني سامي الجابر في اللقاء، قبل ان يختتم بمناورة على جزء من مساحة الملعب شارك بها بفعالية العائد من الإصابة سعود كريري.

هذا، وشهدت التدريبات متابعة رئيس النادي سمو الأمير عبدالرحمن بن مساعد و عضو شرف النادي الأمير خالد بن طلال، ونائب الرئيس محمد الحميداني بالإضافة إلى عدد من أعضاء مجلس الإدارة.من جانبه، وجد لاعب الفريق السابق المحترف المغربي عادل هرماش في النادي لتوديع زملائه السابقين بعد انتقاله مؤخراً لفريق الوحدة الإماراتي، وتم توديعه باحتفالية مصغرة شارك بها جميع اللاعبين، فيما حرص حارس الفريق السابق محمد الدعيع على التواجد بالقرب من اللاعبين قبل مباراة الكأس.

من جهة أخرى، تكفل عدد من أعضاء شرف النادي بدعم جماهير الفريق في مواجهة النهائي أمام النصر حيث تكفل الأستاذ عبدالعزيز الفراج بشراء ألف تذكرة توزع على جماهير الفريق مجاناً بالإضافة إلى الألف تذكرة الأخرى التي تبرع بها الأمير سعود بن تركي بن فهد، فيما قام عضو الشرف فهد المنجم بتوفير 500 تذكرة مجانية للأطفال الأيتام والمسنين والجمعيات الخيرية لحضور مباراة الكأس تشمل توفير وجبات غذائية في ملعب المباراة.

في حين واصل عماد الصقير دعمه بتكفله بنقل الجماهير الهلالية من دولة البحرين الشقيقة لحضور النهائي مع تأمين وجبات غذائية بالإضافة إلى تذاكر المباراة.



(الجزيرة) ترصد أحوال الهلال قبل النهائي المرتقب
جاهزية «كريري» والثقة بشيعان و «كواك» الغائب الوحيد



تقرير - عبدالله الحنيان:

يلاقي فريق الهلال غداً منافسه التقليدي «النصر» في المباراة الختامية لكأس سمو ولي العهد بظروف أفضل من تلك التي بدأ بها الموسم، وتسببت في عدم رضا الكثيرين من أنصاره بعد فقدان الفريق للعديد من النقاط في مبارياته بدوري جميل للمحترفين وتسببت حتى الآن في بقائه ثانياً خلف النصر في سلم ترتيب فرق الدوري.

- الأرقام مطمئنة

التحسن الهلالي الكبير الذي طرأ على دفاعات الفريق أشعر الهلاليين باطمئنان وارتياح كبيرين في المرحلة الأخيرة، فبعد استقبال الفريق لـ 20 هدفاً في 17 مباراة دورية، جاءت الأربع مباريات الأخيرة التي لعبها الفريق أمام فرق: «الأهلي، الفتح، الرائد، التعاون» مبشرة بشباك خالية من الأهداف.

- نجومية «ديجاو»، وتوهج «الدعيع»

الاستقرار في الدفاعات الزرقاء جاء بعد انضمام المدافع البرازيلي «ديجاو» لصفوف الفريق في فترة الانتقالات الأخيرة بديلاً للمغربي عادل هرماش، إذ لم يستقبل الهلال أي هدف منذ قدومه، وشكل مع المدافع الشاب «سلطان الدعيع» ثنائياً متميزاً ومتفاهماً، ابتعدا من خلاله عن الهفوات التنظيمية والفردية التي أنهكت الفريق في النصف الأول من الموسم، كما ساهم من أمامهما الإكوادوري «كاستيلو» في ذلك بعد تصاعد مستوياته مع الفريق في الفترة الأخيرة.

- ثقة غير عادية

وفي الجانب الهجومي تبدو الحلول متعددة أمام مدرب الفريق سامي الجابر خاصة بوجود الهداف ناصر الشمراني، ومن خلفه الثلاثي المتألق «تياقو نيفيز، سالم الدوسري، نواف العابد»، وبرغم تراجع الرصيد التهديفي الهلالي في المباريات الأخيرة إلا أن الجماهير الهلالية تبدي ثقة غير عادية في قدرات فريقها الهجومية.

- السبيعي.. شيعان

يفاضل المدرب الهلالي بين الحارسين «فايز السبيعي، حسين شيعان» للبدء بأحدهما اللقاء الكبير، وأشارت بعض الأنباء إلى أن «الكوتش» كان قد قرر الاعتماد على شيعان كحارس أساسي، مستشهدة بإشراكه في آخر مباراتين دوريتين لعبهما الفريق أمام «الرائد، التعاون» على التوالي، وقدم خلالهما شيعان مستويات جيدة جداً عكست الثقة الكبيرة التي يمتلكها.

- الطريقة الأقرب

يتوقع أن يبدأ مدرب الهلال اللقاء بمهاجم واحد «الشمراني»، ليحتفظ بقائد الفريق ياسر القحطاني كورقة رابحة بجانب زميليه «عبدالعزيز الدوسري، محمد الشلهوب» إلا أن بعض المصادر لم تستبعد مشاركة ياسر بجانب الشمراني، والاعتماد على محور وحيد.

- كريري «ok» .. كواك «!!!»

نجح الجهازان الطبي واللياقي في تجهيز اللاعب سعود كريري للمباراة بعد تعرضه لكدمة في الساق بمباراة الفريق ما قبل الأخيرة أمام فريق الرائد، بينما لم ينتهِ برنامج زميله «كواك» بحسب تأكيدات إدارة الكرة.

- إغلاق ودعم شرفي

شهدت الأيام الماضية وتحديداً بعد مواجهة الفريق الدورية الأخيرة أمام التعاون، إغلاقاً تاماً للتمارين، وبحسب الجهاز الإداري الهلالي جاء ذلك بطلب من الجهاز الفني، لعزل اللاعبين عن الضغوطات التي قد يلاقونها من خلال إلتقائهم بممثلي وسائل الإعلام أو حتى جماهير الفريق، في وقت حرصت فيه إدارة النادي وشرفيوه الداعمون على البقاء بالقرب من اللاعبين بهدف تحفيزهم قبل لقاء الذهب.

- 100 ألف قابلة للزيادة

رصدت إدارة النادي مبلغ 100 ألف ريال لكل لاعب حال تحقيق اللقب كما نصت عليه لائحة المكافآت المعتمدة مسبقاً، مع بعض الوعود الشرفية بصرف مكافآت إضافية.

- وعد العابد.. رقم الشلهوب

يبدي اللاعب نواف العابد حماساً كبيراً للمشاركة في مباراة النهائي أمام النصر، ووعد المقربين منه بوضع بصمته في المباراة، فيما يسعى زميله المخضرم محمد الشلهوب لتحقيق الكأس الغالية مع فريقه للمرة السابعة على التوالي، والـ 11 طوال تاريخه مع الزعيم كرقم قياسي يصعب كسره.

- الأول لسامي ولهؤلاء

يعد هذا النهائي هو الأول للمدير الفني سامي الجابر مع الفريق بصفته الجديدة، بعد سجل ذهبي كبير سجله كلاعب أولاً ومن ثم إدارياً، كما يعتبر الأول لكل من :»ناصر الشمراني، ديجاو، كاستيلو، كواك، سعود كريري، حسين شيعان، سلطان الدعيع» مع الفريق.

- تذاكر مجانية

أنهى مجلس الجمهور الهلالي تجهيزاته للقاء، ووعد جماهير الفريق بالعديد من المفاجآت، في حين تكفل بعض أعضاء شرف النادي بشراء أعداد من التذاكر توزع على الجماهير الهلالية مجاناً عن طريق أعضاء مجلس الجمهور أمام البوابات الخاصة بدخول جماهير الهلال في ملعب اللقاء، وجاءت أول التبرعات بشراء التذاكر عن طريق الأمير سعود بن تركي بن فهد عندما تكفل بشراء عدد ألف تذكرة.



مؤتمر سامي وكارينيو في الثالثة ظهراً



سيعقد المؤتمر الصحافي لمدربي فريقي الهلال والنصر «السعودي» سامي بن عبدالله الجابر و»الأوروجوياني» خوزيه دانيال كارينيو الخاص بالمباراة النهائية لمسابقة كأس سمو ولي العهد لكرة القدم، اليوم الجمعة (الساعة الثالثة ظهراً) بمشيئة الله تعالى، وذلك في فندق «ماريوت كورت يارد) بحي الهدا في مدينة الرياض (الواقع بجانب كوبري حي السفارات).

بدورها، يسر لجنة الإعلام بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم دعوة جميع رجال الصحافة والإعلام ومراسلي القنوات ووكالات الأنباء من مختلف وسائل الإعلام لتغطية الاجتماع الفني والمؤتمر الصحافي.



بقيادة سكومينا دامير
طاقم تحكيم سولفيني لنهائي الهلال والنصر في كأس ولي العهد



كتب - فيصل المرشدي:

أعلنت الأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم تعيين طاقم حكام أجانب من سلوفينيا لقيادة المباراة الختامية لكأس سمو ولي العهد بين فريقي النصر والهلال مساء غدٍ السبت.

وجاء اختيار الحكام بناء على ترشيح لجنة الحكام في الاتحاد الدولي لكرة القدم، ويتكون طاقم الحكام من: حكم الساحة سكومينا دامير، ومساعديه بوجان يوي، وجوري برابروتنك، والحكم الرابع مرعي العواجي.

ويعد حكم الساحة سكومينا دامير من حكام النخبة في الاتحادين الدولي والأوروبي لكرة القدم.



لجنة المنشطات .. مطلوبة في النهائي

كتب - فهد السميح:

بات من الضروري تواجد لجنة المنشطات في نهائي كاس سمو ولي العهد الذي سيقام مساء غدٍ السبت والذي سيجمع بين الجارين الهلال والنصر لكي تكون الفرص متساوية للفريقين خاصة بعد حضور الصافرة الأجنبية، فغياب لجنة المنشطات الفترة الماضية بعد أن سجلت المواسم الماضية حضوراً مميزا يثير الاستغراب فمهما قيل عن مبررات فإنها غير مقبولة، فالكشف على المنشطات من اساسيات العدالة في الرياضة حيث من الصعب أن تقام مسابقة رياضية في أي دولة في العالم دون الكشف على المنشطات، و على اتحاد القدم مسئولية كبيرة في تواجد لجنة المنشطات في النهائي.



كواليس

- هتافات المدرجات فضحت المتلونين الذين تتغير آراءهم حسب لون المدرج وليس وفقا للمبدأ.

* *
- يؤيدون الفريق المدعوم خشية أن يقفز البطل لموقعه الطبيعي.

* *
- الوضع الجديد أخرجهم عن طورهم وجعل أحاديثهم أقرب للهذيان. وقريبا سيعودون لوضعهم الطبيعي.

* *
- المرتزقة قدموا من خارج الحدود للمشاركة في الهتاف المدفوع.

* *
- التحول الذي حدث في تلك اللجنة وما يراه المتابعون في الملاعب من فضائع بدأ مع دخول ذلك العضو للجنة بإيعاز ممن يهمهم الأمر.

* *
- اللاعب فضح ذلك الدخيل على الإعلام الذي حاول جره للكذب على المدرب الوطني واتهامه بشكل بشع لاستخدام ذلك لإسقاط المدرب قبل النهاية.

* *
- في المجلس الخاص سكتوه وفي الاجتماعات العلنية أخرجوه.

* *
- أجمل ما حملته الجولات الماضية أن الدعم انكشف وافتضح كل ما يدور في الخفاء.

* *
- رئيس اللجنة يحاول أن يقدم نفسه كبش فداء لفريقه المفضل وهو يقول بأن الحملات الموجهة للجنة هدفها إسقاطه شخصيا.

* *
- إبعاد الحكم عن التظاهرة العالمية ربما تعيده إلى صوابه وتعرفه حجمه الحقيقي بعد فترة من التوهم.

* *
- لم يعد يهمهم أن الفضائح أصبحت على كل لسان فالأهم أن يتحقق هدفهم .

* *
- كل المتصارعين للهروب من الهبوط ضحايا. فلو نالوا نقاطهم المستحقة لأصبحوا في مأمن من الهبوط.

* *
- باتت كل الفرق تطلب حكاما أجانب إلا واحد.

* *
- الاجتماع الشهري تحول إلى تبادل اتهامات بين جميع الأطراف.

* *
- في الاجتماع نال الحكم تقريعا كثيرا من رئيسه وبعد الاجتماع تم تكليفه مباشرة في تأكيد على أن ذلك الاجتماع مجرد استعراض أمام الإعلام.

* *
- اعتقد الجميع أن الاجتماع سيكون للمحاسبة والمكاشفة وظهرت النتائج بمنع الأعضاء من تويتر فقط.



مــقــــالات

كل جمعة
غداً .. النهائي السابع
صالح الهويريني




عندما يلتقي الهلال والنصر غداً على نهائي بطولة ولي العهد فإننا سنكون على موعد مع الإثارة والندية والقوة وحتى في تكافؤ فرص الفوز بالبطولة.. نهائي الغد وعلى مر التاريخ سيكون هو (سابع نهائي رسمي يجمع الفريقين وعلى مستوى الفريق الأول فقط.. في النهائيات الست الماضية تقاسم الهلال والنصر من خلالها عدة مرات الفوز، وأول نهائي رسمي جمعهما كان هو نهائي كأس الملك 1401هـ والذي انتهى نصراوياً (3-1).. في حين كان آخرها في بطولة ولي العهد خلال الموسم الماضي والذي كسبه الهلال بواسطة ضربات الترجيح.

* أعلم أن هناك من سيتساءل: أين (نهائي الدوري التصنيفي) الذي كسبه النصر من أمام الهلال بنتيجة (3-1) وأقيم في يوم الجمعة (2-3-1395هـ). ولإيضاح الحقيقة أقول هذا النهائي لم يكن مقرراً في لائحة البطولة ولأن الهدف من إقامة الدوري كان هو فقط تحديد هوية فرق الدرجة الممتازة (8 فرق).. وفرق الدرجة الأولى (ثماني فرق) كل على حدة.

* إقرار مباراة نهائية للدوري التصنيفي تم بعد نهاية الدوري، وكان الأمير فيصل بن فهد- رحمه الله- هو صاحب فكرة إقامتها بين الهلال والنصر، لأن الأول هو من حصل على صدارة مجموعته.. والنصر كان هو المتصدر للمجموعة الأخرى وعلى اعتبار أن الأمير فيصل كان يرى أن إقامة مثل تلك المباراة النهائية سيكون فيه تنشيط لمستوى المنافسة في المنطقة الوسطى ورفع من معدلها بين الفريقين خصوصاً المنافسة على البطولات خلال السنوات الخمس التي سبقت كانت محصورة بين النصر (بطل الوسطى) والأهلي بطل الغربية، ولهذا من غير المنطق أن نضع نهائي الدوري التصنيفي في خانة النهائيات الرسمية التي جمعت الهلال والنصر.

* بعد تصنيف الفرق.. (16) فريقاً بين (ممتازة وأولى) أقيم الدوري الممتاز (37) مرة ابتداء من موسم 1396-1397هـ.. الهلال حقق بطولته (13) مرة.. الاتحاد (7) مرات إضافة إلى بطولة الدوري المشترك الذي أقيم بشكل استثنائي في موسم 1402هـ وبسبب ارتباط اللاعبين الدوليين مع المنتخب في تصفيات مونديال 82م.. والشباب (6) مرات.. النصر (5).. والأهلي (مرتين) والاتفاق مرتين.. وأخيراً الفتح مرة واحدة.

* إذا حقق الهلال بطولة ولي العهد سيرتفع عدد بطولاته إلى (55) بطولة رسمية، ولكن إذا حصل عليها النصر فسيصبح عدد بطولاته الرسمية (22) بطولة.

كلام في الصميم

* هناك أخطاء تحكيمية (قد نجد لها عذراً) إما بسبب أن زاوية الرؤية لم تكن واضحة أمام هذا الحكم أو ذاك، أو بفعل سوء تقدير أو.. أو.. يعني (تنترقع).. لكن خطأ عدم احتساب ضربة جزاء العروبة أمام النصر فكل (الأعذار تحطمت أمامه).. يعني (ما ينترقع).. ما حدث كان فضيحة بل عااار.

* سمعتهم يبالغون في وصف النصر وتمجيده من خلال برنامج «المجلس».. فقلت: الحمد لله إنني رياضي سعودي وأعرف تاريخنا الكروي وإلا لخيل لي أن النصر في كل موسم يحقق بطولتين على أقل تقدير، بل ولربما قلت: إنه لم يغب عن المنصات حتى لمدة شهر واحد.. احترموا عقول الناس يا سادة!!

* مرعي العواجي (ذبح) الشباب من الوريد للوريد بقراراته التحكيمية الخاطئة والكوارثية لمصلحة النصر.. فعلق عمر الغامدي اللاعب الشبابي قائلاً: (هزيمتنا حدثت بسبب قدرة لا يقدر عليها إلا رب العالمين).. تعليق الغامدي أصبحت أتذكره بعد كل كارثة تحكيمية تخدم مصلحة المتصدر.

* الشوط الثاني هو شوط (المدربين).. هكذا يتردد.. لكن في مباريات فريقهم فهو شوط (الحكام).

* أحد رؤساء النصر السابقين ظل لردح من الزمن وهو ينتقد التحكيم.. ويهاجم الحكام بعد مباريات كان الهلال طرفاً فيها وأمام فرق غير النصر ومن أجل التحريض على الهلال والتشكيك في انتصاراته ومنها أمام فرق أجنبية ووسط تأييد من كل النصراويين وللسخرية من الهلال.

* ولكن عندما انتقد الأمير عبدالرحمن بن مساعد (الفضيحة التحكيمية) التي استفاد النصر منها وتضرر منها فريق العروبة هاجموا الأمير عبدالرحمن زعماً منهم بأنه تدخل فيما لا يعنيه رغم أن أكبر المتضررين من هذه الفضيحة التحكيمية هو الهلال وكمنافس للنصر على تحقيق بطولة الدوري وعلى عكس ما كان يفعله الرئيس النصراوي السابق ضد الهلال.

المهنا وكوارث التحكيم

* يقول الأستاذ عمر المهنا: قيادة أي مباراة للهلال أمام النصر هي مهمة سهلة رغم أنه وعندما كان حكماً ارتكب (3) أخطاء تحكيمية مكلفة جداً ومن خلال ثلاث مباريات حاسمة كانت قد جمعت الهلال والنصر وكانت كلها ضد الهلال ولن ينساها التاريخ ومسجلة ضد تاريخ المهنا كحكم.

* أول تلك الأخطاء الثلاثة كان في نهائي كأس الملك 1407هـ ومن خلال ذاك الخطأ الذي جاء منه هدف النصر، وكان من المفروض أن يحتسبه للهلال وعن طريقه تحققت البطولة للنصر.. (الخطأ الثاني) عدم احتسابه لهدف خميس العويران الصحيح في المباراة التي جمعت الهلال والنصر (المربع الذهبي 1417هـ) وانتهت نتيجتها بالتعادل (2-2).. يعني عمر المهنا حرم الهلال من الفوز.

* أما الخطأ الثالث فهو عدم احتسابه لضربة جزاء هلالية لمصلحة (الكاتو) في المباراة التي جمعت الهلال والنصر في المربع الذهبي خلال دوري 1421هـ وتعادل الفريقان فيها بنتيجة (صفر-صفر) وعلى إثر هذه النتيجة بلغ النصر نهائي الدوري الذي كسبه الاتحاد بهدف حمزة إدريس.

* فهل يعقل أن تكون قيادة مباريات الهلال والنصر هي مهمة سهلة مثلما زعم ذلك الأستاذ عمر المهنا وهو الذي ارتكب خلال ثلاث مباريات مصيرية منها أخطاء كلفت الهلال الشيء الكثير ولن ينساها الهلاليون على مر التاريخ خصوصاً وأن المهنا نفسه اعترف فيما بعد أن عدم احتسابه لضربة جزاء (الكاتو) كان قرارا ظالما للهلال، كما اعترف بخطأ عدم احتساب هدف خميس!!

[email protected]
حسابي في التويتر [email protected]





كريري ينضم للتدريبات الجماعية للهلال


جانب من تدريبات الهلال.

الرياض - حمد الصويلحي

انضم لاعب وسط الهلال سعود كريري الى تدريبات الفريق الجماعية أمس (الخميس) والتي شارك فيها جميع اللاعبين باستثناء المدافع الكوري كواك تاي هي لعدم جاهزيته اللياقية إذ واصل برنامجه اللياقي أمس.

من جانب آخر تواجد لاعب الفريق السابق المغربي عادل هرماش في مقر النادي أمس لتوديع زملائه اللاعبين ومدرب الفريق سامي الجابر والجهازين الفني والاداري إذ تم توديعه باحتفالية مبسطة قبل مغادرته الى الامارات اليوم للانضمام لصفوف الوحدة الاماراتي.

من جهة ثانية شهدت منافذ بيع تذاكر المباراة النهائية لكأس ولي العهد بين الهلال والنصر ازدحاماً كبيراً إذ تم بيع أكثر من ثلاثين ألف تذكرة للدرجة الموحدة مع نهاية اليوم الثاني للبيع أمس (الخميس).



الأهلي في مهمة سهلة أمام النصر
ممتاز الطائرة يعود بمواجهة قوية تجمع الهلال والشباب


الأهلي

الرياض - سعد الرويس

تستأنف اليوم (الجمعة) مسابقة الدوري الممتاز للكرة الطائرة بعد توقف اجباري أكثر من 40 يوماً بسبب اختبارات الفصل الدراسي الأول إذ ستقام خمس مباريات ضمن الجولة الرابعة من المسابقة ولا تزال المنافسة على صدارة الترتيب بين الهلال والأهلي والوحدة إذ لم تتذوق الثلاثي طعم الخسارة منذ حتى الآن.

وتأتي مواجهة المتصدر الهلال بتسع نقاط أمام نظيره الشباب صاحب المركز الخامس بخمس نقاط كأقوى مواجهات الجولة وسيقام على صالة رعاية الشباب بالرياض 30و5 مساء يقود اللقاء تحكيميا حكم أول هاني سنان وحكم ثان سامي أمين والدولي عبدالله العباس مسجلا ويراقبها فنيا الدولي السابق عبدالله العدوان،

ويسبق هذا اللقاء عند الرابعة عصرا لقاء الرياض صاحب المركز ال11 بدون أي نقاط أمام الهداية صاحب المركز الرابع بخمس نقاط يقود اللقاء تحكيميا حكم أول عبدالله القحطاني وحكم ثان منصور القحطاني ومسجل إبراهيم العاصم؛ فيما يواجه الأهلي صاحب المركز الثاني بتسع نقاط، النصر صاحب المركز الاخير بدون أي نقاط اللقاء سيقام على صالة رعاية الشباب بجدة الرابعة عصرا يقود اللقاء تحكيمياً حكم أول محمد القرني وحكم ثان محمد الهداب وحسين عسيلان مسجلا، ويستضيف الوحدة صاحب المركز الثالث بثمان نقاط المحيط صاحب المركز السابع بثلاث نقاط على صالة مدينة الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة الرابعة عصرا يقود اللقاء تحكيميا حكم أول الدولي علي البيشي وحكم ثان حسن الغنام وايمن منشي مسجلا؛ فيما يحل الاتحاد صاحب المركز السادس بثلاث نقاط في ضيافة الموج صاحب المركز الثامن بثلاث نقاط على صالة نادي الامل بالبكيرية الرابعة عصرا يقود اللقاء تحكيمياً حكم أول عبدالعزيز الرميحي وحكم ثان عبدالرحمن الاحمري وسعد الحربي مسجلا.


الهلال

20 الف مكافات الأفضل

يسعى الاتحاد السعودي للكرة الطائرة خلال منافسات مسابقة الدوري الممتاز للكرة الطائرة الى تحفيز اللاعبين بتقديم مكافاة لأفضل لاعب في كل مباراة بواقع الف ريال وشهدت الجولات الثلاث الماضية تقديم مبلغ 15 الف ريال ويستمر مسلسل تقديم الحوافز التي تبرع بها شخصيا رئيس الاتحاد فهد الحريشي إذ ستقدم مكافات بواقع خمسة آلاف ريال لتصل مجموع المكافات حتى الان 20 الف ريال،

وكانت جوائزالأسبوع الأول من نصيب علي الوادعي من الأهلي وموفق المطيري من الهلال وياسرهوساوي من الوحدة وضياء الخواهر من الهداية وعلي هوساوي من الاتحاد؛ فيما ذهبت جائزة الاسبوع الثاني لكل من نايف المطرد من الشباب وعبدالعزيز الحربي من الهلال وعلي مبخوت من الوحدة ومصطفى الزاير من الهداية واحمد المعبدي من الاهلي وسلمت جوائز الأسبوع الثالث لكل من أحمد البخيت من الهلال وضياء الخواهر من الهداية وبسام ال مدن من المحيط وعلي السحيباني من الموج ومسعود أحمد من الوحدة.

مدرب "الاخضر" يبدأ مهامه

يبدأ مدرب المنتخب السعودي الأول جوفيكا سدكو مهام عمله ميدانيا بعد التوقيع معه من قبل الاتحاد السعودي لكرة الطائرة للإشراف على المنتخبات الوطنية لمدة موسم رياضي إذ رسم خطة عمله مع حضور مساعديه وذلك لمتابعة جميع منافسات انشطة الاتحاد السعودي للكرة الطائرة اذ سيحضر لقاء الهلال والشباب؛ فيما سيتابع مساعديه المباريات التي ستقام في جدة والمنطقة الشرقية.



آخر الصيد

*أصبحت الأمور على طريقة إذا أردنا أن نعرف مايجري للتحكيم المحلي من كوارث فعلينا أن نعرف من يعمل في الخفاء ويقيم الحكام ويدفع بهم وفق أهوائه وميوله!

*مازال السخط الجماهيري قائما وعدم الرضا من الجماهير الرياضية على البرامج الفضائية التي تقدم المشجعين وأعضاء روابط الفرق على أنهم محللون وهم ولا حتى أشباه محللين!

*لم يتبق إلا أن يستضيفه البرنامج وهو يلوح بعلم فريقه!

*تم استنساخ الانبراشات من ذلك الفريق الذي اشتهر بها الى حليفه الصغير وسط مباركة رجال القانون واكتفائهم بالفرجة على ماحدث!

*أزمة تجديد عقد المهاجم مازالت تلقي بظلالها على أدائه خاصة وهو يريد مساواته بزميله المهاجم المحظوظ!

*لم يتبق إلا أن يحضر معه للندوة ضيوف القناة التي يحرص على تواجدهم فيها وانتشارهم لمجرد أنهم يوافقونه الميول!

*المشاهدون تحسروا كثيرا على ذهاب المشرف السابق على القناة والذي حاول جعلها حيادية رغم الضغوط وطرد المشجعين الذين عادوا بالجمله مع المشرف الجديد وفعلا ماتعرف خيري حتى تجرب غيري!

*ظهوره الممجوج على اليوتيوب لايختلف عن برامج المراهقين إلا بعدم قبوله وثقل دمه لدرجة ان أحد الظرفاء علق قائلا ياصبر الارض عليه!

*جاء ظهور الرئيس للدفاع عن ناديه متأخرا جدا وفي الوقت الضائع ورددت جماهير فريقه ليته فقط كفانا شر أصدقائه المذيعين الذين يضحكون عليه!

*بدأت الندوة المعلن عنها وأنتهت دون أي فوائد باستثناء كشفها لثقافة المشجعين من الاعلاميين والمشرفين!

*بعد نهاية كل مباراة لذلك الفريق يهرول الرئيس وبرفقته المدرب نحو طاقم التحكيم ويطبطبون على أكتافهم ويخصون حكم الساحة بالنصيب الاوفر بعد ان أدى الواجب!

*عذر أقبح من فعل لذلك الذي برر سقطته التحكيمية بتطنيش الجزائية الصريحة بخوفه من المتربع على الدكة!

*المهاجم الخليجي لم يعد له اي فعالية فمصيره أما دكة البدلاء او التبديل السريع!

*لاعب الوسط المخضرم والقادم من الساحل الغربي سيعود لفريقه القديم نهاية الموسم ويختم مشواره الرياضي هناك بعد أن أجبر على جعل فريقه الحالي أستراحه مؤقته!

*إدارة الفريق العاصمي نادمة أشد الندم على استقطابها للمهاجم الذي كبد الخزينة اموالا دون أن يفيد الفريق ويضمن اللعب وهو المهاجم السادس!

*على الوضع الحالي للقناة من نقل وتعليق وأستديوهات تحليلية وبرامج لا تتطور تمنت الجماهير مشاهدة ناقل جديد يعمل باحترافية!

*المساعد والحكم الرابع بح صوتاهما وهما ينبهان حكم الساحة لضربة الجزاء التي تعامل معها على طريقة لا أسمع لا أرى لا اتخذ قرارًا مستحقًا!

*الذين تحدثوا في الندوة انحازوا لصديقهم الذي يعملون تحت إشرافه وجاءت مداخلاتهم جميعها في مصلحته!

*الاعلامي الخليجي تألق وسحب البساط من جميع المشاركين المنافسين لأنه يتعامل باحترافية ويرفض استضافة المشجعين!

*الفريق غائب عن البطولات كلها وليس فقط عن البطولة الحالية فيما المشجع الحصري المهايطي يردد أهازيج وأحاديث أعضاء الرابطة ويبدو أنه يحلم ويتحدث مع نفسه فقط!

*مازال لابس الثوب الملون بشعار فريقه يتجول وسط القنوات وسط حرص كبير من المقدمين والمعدين الذين يوافقونه الميول ويتفقون على خدمة فريقهم والأساءه للفريق الكبير!

*جماهير الفريق أستاءت كثيرا وهي تستمع للاغاني الحماسيه والأساءات لفريقهما من قبل الاذاعه التي لعضو الشرف نصيب منها!

*تكررت الوجوه الحاضرة والمشاركة في الندوة على طريقة شوفوني ولعل الفضاوة وحب الظهور تجعلهم يحضرون كل الندوات ولو أمتدت لأسبوع!

*فارق كبير بين التشكيك في الهدف الصحيح وضربة الجزاء المطنشة لكن المحلل التحكيمي أراد إرضاء الطرف المعني بالجزائية!

*رفض الفريق التحاق نجميه بالمنتخب وهو يلعب باسم الوطن من أجل الديربي الذي سرعان ماخسره على وجه الرئيس الجديد!

*غضبت الجماهير من الخسارة وكان غضبها أكبر أنها جاءت مع اول إطلاله للرئيس الجديد واللي هذا أوله ينعاف تاليه!

* المنع من وسيلة التواصل كان الحل الأخير عسى أن تخرج اللجنة من ورطتها وضياع الطاسة لديها وعدم القدرة على إيجاد الحلول!

* الكاتب كشف تناقضات مستشار الإدارة الذي هاجم الإدارة واللاعبين والمدرب وجزم بعدم تحقيق أي بطولة بوجودهم!

* «المخترق» أعلن استضافته للمحللين والسبب أنه لو حدث ذلك سيحاول أن يكون تحليلهم لصالح فريقه!

* هاجوا وماجوا وأصدروا البيانات ضد الهتافات التي لم يسمعها إلا هم واللجنة، والتزموا الصمت أمام الهتافات الواضحة كدليل على انتقائيتهم وضعفهم في بعض المواقف!

* «جزائية القرن» لاتحتاج إلى تبرير، ولكن الخوف تارة والتعاطف تارة أخرى منعا احتسابها!

* حتى يوهم الناس بمفاوضاته للاعبي الفريق المنافس وهو الذي لم يسدد قيمة العقد البخس فاكتفى بعبارة (لا تعليق) كدليل على أن (ماعندك أحد)!

* الظهور المضحك والمكشوفة أهدافه لن يحقق أي نتيجة والسبب أن ذلك الشرفي أصبح ورقة محروقة ولايحظى بأي قبول لدى الجماهير!

* لايزال أولائك الإعلاميون يطبقون المثل (يد ماتقواها صافحها) والدليل انتفاخهم أمام مواقف ووهنهم في مواقف أخرى!

* أصبح تاريخه ملطش، فمرة بالطفاية والمرة الأخرى بقرارات الطرد، لذلك أصبح لديه معاناة مع نفسه قبل أن تكون مع الأخرين!

* الإعلام والجماهير تعلن التكاتف من أجل دعم الفريق بعض الإداريين يجهضون هذه الجهود بعلاقات أضرت بالنادي وفتحت الأبواب أمام كل مغرض!

* وسيلة التواصل فضحت تناقضته عندما طالب في المرة الأولى أن يذهب المدافع إلى النادي الغربي، في الثانية أكد أنه هو من طالب بالصبر عليه فكسب الرهان!

* معاناة عضو الجمعية العمومية وأكاذيبه لاتزال مستمرة خصوصا قبل المباريات الهامة لفريقه، والمضحك أن الرئيس والأعضاء يغظون الطرف عنه وكأنهم يشجعونه على أساليبه التي لاتليق بمظهره الذي وضعه فقط للتظاهر!

* غضب داخلي ربما سينفجر في أي لحظة بعدما بصم اللاعبون على علاقتهم الجديدة بالنادي من دون أن يتسلموا ريالا واحدا!

* كان العضو في اللجنة صريحا وهو يقول (باختصار ياجماعة والله ما بأيدينا قرار وبعض التكاليف لانعلم عنها)!

* قال لمن حوله ( هذا الموسم لابد من التتويج ببطولة).. هذه الجملة جسدتها ظاهرة الأحداث الغريبة والتي تحدث لأول مرة في الجولات الماضية!

* أكبر متضرر من قرار المنع هو (عنتر اللجنة) الذي يهمه الظهور والتنطط في الفضائيات وأي وسيلة إعلامية أكثر من الحرص على العمل!

* الجماهير عرفت حقيقته والسبب انحسار ظهوره الإعلامي إلا في المباريات الهامة!

* صاحب الثوب الشهير اتضح أنه مجرد موظف لدى صاحبه ليستغله لتمرير أكاذيبه من أجل تلميعه بدليل أنه لا يظهر إلا عن طريقه وفي وسيلة واحدة!

* ارتفع عددهم إلى أكثر من خمسة، وجميع اتفاقياتهم تنحصر على بث الشائعات قبل أي مباراة مهمة لفريقهم!

* اتضح أن الميزانية المفتوحة مجرد كلام لا تختلف عن التعاقد مع اللاعب الأوروبي والدليل مناداة الإدارة أعضاء الشرف بالإنقاذ ودعم الميزانية!

* تحقق ماكانوا يريدون فتحول الهجوم إلى تلميع وتلك ليست قناعة المادح إنما بالأوامر!

* على الرغم من أنه لم يسجل هدف الفوز إلا أنه انطلق إلى الإداري لتقبيله والسبب التوبيخ الذي تعرض له بعدما رفض الفرحة بأحد الأهداف!



عواكيس

* الغالي أبو العواكيس
تحية طيبة... ماذا تتوقع لمباراة الغد واذا فاز فريقك أين ستقضي إجازتك السنوية؟
صديقك الصدوق- عبدالله أبوذهب- الدمام

- أكيد أبقضيها في التنهات وبأخذ معي فلافل!

* الى صاحب الروح الرياضية والدم الخفيف معوكس... يقولون انك تحضر مفاجأة كبيرة تتمثل في تقديمك لبرنامج تلفزيوني فمن تستضيف فيه وفي أي قناة؟
صالح الشمراني
- جدة

-والله البرامج الرياضية صارت ماصخة ومالها فكاهة ولامازية كنها أفلام هندية السيناريو مجهز مسبقا!

*إلى صاحب المليون رسالة ورسالة... لماذا صرفوا عادل جمجوم إلى الألعاب المختلفة ما هو حرام نخسر إداري منظم؟
العاشق الاتحادي- فيصل الشمري
- تبوك

- ولو المهندس بطل لوماجا منه أنقاذ الاعلام بطرد المنتفعين وفضحهم على طريقة برا على برا !

* العزيز المعوكس المنتخب الأولمبي حقق المركز الثاني في بطولة اسيا... ليش حنا دائما ما نفوز بالمركز الأول؟
علي العبيد- الرياض

- الا ليش بعض الفرق اللي تلقب بألقاب قريبة من الوطن خذلته يوم طلب نجومها علشان مبارة دورية آخرتها خسارة!

*قاهرهم وحابس دمهم خفيف الدم معوكس
تحية محبه وتقدير وبعد:
عندنا فريق كرة طائرة ومحتاجين ضارب على الشبك من مركز ثلاثة تكفى يالحبيب ماتخبر لنا أحد فزعتك يالغالي
أحمد الحمد-بريده

- أبشروا دلهوم ويبدع من خط الستة والثمانية عشر وكورته عجز يصدها الحكم الرابع!

*عزيزي معوكس
تحيه وبعد:
ياخوي وش قصة برود لاعبي الهلال عزالله أن استمروا على شغلهم في النهائي رحنا فيها
نواف الصيخان-حي الفلاح
_ شويه برود الا برود وشرود ذهني كنهم فريزرات الثلاجة العالمية!

*الاستاذ الكبير أبو العواكيس
بعد التحيه والتقدير:
وش رايك في اللي يتميلح ويستخف دمه في يوتيوب بعض المطبوعات وتتوقع أوصافه للجنه تنطبق على من.
علي الصالح-القصيم

_ الاوصاف مفصلة عليه كنها الدفة عادل أمام على غفله!

*الناقد الساخر معوكس
تحيه طيبه وبعد:
قل لي يالذكي وش الرابط بين البرامج الرياضية ليلة انعقاد الجمعية العمومية لأحد الاندية والغريب أن الضيوف كلهم تقريبا يميلون لفريق آخر
سالم الشمري -حائل
_مطبوخه يابعد حيي!

*الساحر معوكس
نسمع في الدوريات الاوربية أن الشوط الثاني شوط المدربين لكن في دورينا هالسنة شكله دور شوط الحكام.
بدر البشته - حفر الباطن

- شوط الحكام المقيمين خلف الكواليس وأنت الصادق!

*عزيزي معوكس
تحيه طيبة وبعد:
يقول أحد مايسمى بالمحللين وهو مشجع مهايطي أن العالم العربي كله يتابع فريقه أنت وش تقول ؟
عاشقة الموج الأزرق


_أقول الحمدلله على نعمة العافيه والله مادري العالم العربي عنه وعن فريقه الا كان الابراهيمي جاب الطاري في مؤتمر جنيف!

*العزيز جدا معوكس
تحيه وبعد:
تتذكر بعد خماسية الهلال على الاتحاد برامج ومقالات عن أهازيج طلعت كذبة ومفبركة ياخي مايستحون وينهم عن المسموعة في ديربي جدة ووين ذاك اللي أزعجنا يبي هبوط ويقول إن ملايين تضرروا من الاهازيج
ماجد العمار-حي الروضة

_سكتم بكتم الطرف غير صاروا طرمان والوجيه مغسولة بمرق ملوخية!

*الحبيب أبو العواكيس
تحيه وبعد:
برايك تغير مستوى التحكيم بعد العروبة ولا وش صار وبعدين وش قصة تخصيص العريني لمباريات الهلال صحيح هو أفضل الحكام وماله أخطاء كوارثية يعني يحكم بالقانون لكن وش الفايدة يفوز الهلال واللي قدامه دفع رباعي.
سالم الصالح
-الدمام

-ابدا اللي تغير الاسم أما تطنيش الجزائيات فعينك ..عينك وزاد عليها الوقت بدل الضايع الين الغالي يسجل لو لاعب الخصم ممدد في الملعب !

مع تحيات معوكس وسلامتكم..





الهلال يودع هرماش بحفل .. ويستعد لموقعة النصر بـ(التكتيك)

الرياض - الرياضية





بدأ لاعبو فريق "الهلال" الأول لكرة القدم مساء يوم الخميس تحضيراتهم استعداداً لملاقاة النصر مساء يوم السبت، على نهائي كأس ولي العهد للموسم الرياضي الحالي 1434/1435، وتركّزت التدريبات على الجوانب الفنية، طبّق خلالها مدير الجهاز الفني "سامي الجابر" عدد من الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها في اللقاء وسط مشاركة كافة اللاعبين عدا المحترف الكوري الجنوبي "كواك تاي هي" الذي واصل برنامجه اللياقي المُعد لهُ مسبقاً.

هذا وشهد المران متابعة رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد ، وعضو الشرف الأمير خالد بن طلال بن عبدالعزيز ،ونائب رئيس النادي محمد الحميداني ، إلى جانب عدد من أعضاء مجلس الإدارة.

يذكر أن الفريق سيختتم تحضيراته لنهائي كأس ولي العهد، في الفترة المسائية من يوم الجمعة.

من جهة أخرى التقى الأمير عبدالرحمن بن مساعد بالمحترف المغربي "عادل هرماش" الذي تواجد في مقر النادي ، لتوديع زملائه اللاعبين بعد انتقاله لصفوف "الوحدة الإماراتي"، حيث أقامت إدارة كرة القدم حفلاً مبسطاً لتوديعه .

تصوير - مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي في نادي الهلال



النصر أفضل دفاعاً والهلال أخطر هجوماً



ستكون لاهبة بكل المقاييس.. لا شيء يمكن أن يفقد قمة الهلال والنصر المرتقبة غدا السبت في نهائي كأس ولي العهد السعودي للمرة الثانية على التوالي من قوتها.. الفريقان في أفضل حالاتهما الفنية وهما من ينافس على بطولة الدوري حتى الآن وصفوفهما تعج باللاعبين القادرين على حسم الفوز بكل قوة وهما الأكثر جدارة حتى الآن.. تؤكد الأرقام والتحليلات الفنية أننا سنكون أمام واحدة من المباريات التاريخية التي يندر تكرارها.. فيما يلي قراءة خاصة لخطوط الفريقين من المحلل الرياضي المميز خالد الشنيف وقراءة رقمية لأفضل عناصر القوة في قطبي الكرة السعودية:

يؤكد المحلل والخبير الرياضي خالد الشنيف على أن كفة النصر تميل في الجوانب الدفاعية فيما يملك وسط وهجوم الهلال وأطرافه الأفضلية في النواحي الهجومية.. غير أن تغيير مدرب الهلال سامي الجابر لطريقة لعب فريقه في المباريات الماضية جعل الفريق أقل هجوميا ولكن أكثر توازنا في النواحي الدفاعية.
ويشدد الشنيف خلال تحليله لخطوط طرفي نهائي كأس ولي العهد على أفضلية حراسة ودفاع ووسط النصر في الجوانب الدفاعية وتفوق دفاع ووسط الهلال في الجوانب الدفاعية كما أن وفرة المهاجمين في النصر تمنحه الأفضلية.. ويقول:»يتفوق حارس النصر عبدالله العنزي على نظيره في الهلال سواء كان فايز السبيعي أو حتى حسن شيعان.. يظل العنزي أكثر ثقة وهدوءا.. ومع أني أتوقع أن يشارك شيعان في حراسة الهلال نظير ما قدمه في المباريات الماضية من مستويات مميزة.. أما في الدفاع فسيتواجد في الهلال كواك وديجاو وإلى جوارهم عبدالله الزوري وياسر الشمراني في مقابل محمد حسين ومحمد عيد وإلى جوارهم حسين عبدالغني وخالد الغامدي.. ويتفوق الهلاليون في الجانب الهجومي لأنهم أكثر فاعلية خاصة مع انطلاقات الأظهرة والكرات العرضية المثالية من الشهراني والزوري.. فالجهد الذي يقوم به حسين عبدالغني وخالد الغامدي على الأطراف ليس بقوة الجهد الذي يقوم به الزوري والشهراني كمساندة فعالة للهجوم بالكرات الطويلة والعرضية.. ولكن في الحالة الدفاعية والتنظيم الدفاعي فدفاع النصر من أفضل الدفاعات في السعودية في هذا الجانب.. هناك توازن كبير بين الرباعي وتصحيح للأخطاء.. حتى في وجود كواك وديجاو يتفوق دفاع النصر لأهمية الانسجام في الرباعي في الخلف لأن هذا الانسجام سيصحح الأخطاء التي قد تقع بسرعة ويسهل التواصل بين اللاعبين لهذا رباعي النصر دفاعيا أعلى بكثير من دفاع الهلال هذا الموسم».. ويشدد :»الأهم في رباعي النصر عملية الانسجام والتوازن وتصحيح الأخطاء بسرعة.. ويظل الجانب الدفاعي أهم بالتأكيد».

دعم هلالي
يرجح الشنيف قوة وسط الهلال في الجوانب الدفاعية غير أنه يعتقد أن مشاركة النصر بثلاثة لاعبين محور ارتكاز تمنحه الأفضلية في الخلف.. كما أن أسلوب الفريقين يختلف باعتماد الهلال على المساندة الهجومية ووفرة صناع اللعب فيما يعتمد النصر على إرسال الكرات الطويلة للمهاجمين.. ويقول :» سيتواجد في محور الارتكاز من الهلال سعود كريري والإكوادوري كاستيلو.. ويقابلهم على الأرجح ثلاثة في النصر عوض خميس وإبراهيم غالب وشايع شراحيلي. وربما يكون مراد دلهوم في الاحتياط.. الكثافة العديدة في المحور لصالح النصر.. فتوظيف الثلاثي في النصر وطريقة توظيفه ستكون أفضل من اثنين. . وهذا ما يمنح حيوية أعلى للاعبي النصر في الجانب الدفاعي.. أما في الهلال فالميزة الموجودة في وسطه بشكل عام هي القوة الهجومية.. خاصة لدى تياجو نيفيز وتحوله الداعم للهجوم كمهاجم ثالث هذا غير موجود في النصر».. ويتابع :» سيلعب النصر بصانع لعب واحد هو يحيى الشهري مقابل تياجو نيفيز ونواف العابد وسالم الدوسري وربما سلمان الفرج وعبدالعزيز الدوسري.. وربما يشارك الفرج بدلا من سعود كريري.. لهذا نجد الأدوار الدفاعية للاعبي النصر أكثر.. فالنصر من الفرق لا تحضر كثيرا بالكرة.. إبراهيم غالب يملك ميزة غير موجودة في أي محور آخر وهي إرسال الكرات الطويلة للمهاجمين وهي ميزة لا يملكها لاعبو الهلال سوى في تياجو نيفيز ولكن كون نيفيز يلعب قريباً من المهاجمين فمن الصعب عليه القيام بهذا الدور.. غالب يختصر الكثير للنصر في الحالة الهجومية».
ويشيد الشنيف بوسط الهلال في الدعم الهجومي.. ويقول :»يملك وسط الهلال ميزة المساندة في الوسط فهي تصنع الكثير داخل الملعب سواء في الكرة العرضية أو التحول لمهاجم ثالث.. ولهذا سيلعب النصر بثلاثة محاور لوضع حد لأفضلية تياجو نيفيز في الوسط».. أما في الهجوم فيرجح الشنيف كفة النصر لكثرة المهاجمين لدى كارينيو.. ويضيف :»سيكون ناصر الشمراني وحيدا أمام محمد السهلاوي وحسن الراهب وربما إلتون أو عماد الحوسني».. ويتابع :»يملك النصر ميزة كبيرة كون لديه خيارات كثيرة في الهجوم لدرجة أن مدرب النصر يحتار من يشرك.. لديه خيارات كثيرة وهو أمر يضغط على المدافعين.. وهو لا يحتاج لتحضير كرات كثيرة في الخلف فيرسلون الكرات الطويلة مباشرة للمهاجمين وهو أمر شاهدناه كثيرا في النصر.. كما أن رباعي النصر مستمر في التسجيل عكس الهلال الذي يملك ناصر الشمراني نسبة كبيرة من الأهداف الهلالية لوحده».

النصر أخطر
ويشدد الشنيف على أن النصر أخطر في الجانب الهجومي لكثرة الهدافين فيه.. إضافة لأن كفة البدلاء المهاجمين أكثر.. ويضيف :»عندما ركز الهلال أكثر على الدفاع تراجع معدل تسجيله للأهداف.. عدل المدرب سامي الجابر أسلوب الفريق المندفع للهجوم وبات يركز أكثر على الدفاع وهو أمر مهم للهلال.. بدليل أن مباريات الهلال الأربع الأخيرة لم تهتز شباكه وبات هناك توازن أكبر في الدفاع.. ياسر والسالم متواجدين كتحضير.. ولكن من المستحيل أن يلعب سامي الجابر بمهاجمين.. فالوسط لديه أكثر أهمية. فوسط الهلال الأفضل بلا نقاش.. لتنوع أسلوب اللعب والدعم الهجومي».
ويمنح الشنيف الأفضلية للنصر.. ويضيف مفصلا :»أفضلية هجوم النصر لسببين، ولكن تواجد ناصر الشمراني في حالة بدنية عالية سيكون مربكاً لدفاع النصر.. ولكن في الإجمال يتفوق هجوم النصر لأنه يلعب بمهاجمين وليس مهاجما واحدا».. ويتابع :»المتوقع أن يسيطر الهلال على الوسط.. ويعتمد النصر على الكرات الطويلة.. لا توجد مشكلة لدى النصر في هذا الجانب.. فهو يملك تنوعاً في أسلوب المهاجمين.. الأهم في الهلال بالتأكيد تياجو نيفيز وسكيون الخيار الأول في الهلال .. ولكن الزوري والشهراني قد يكون لهما أهمية كبيرة في هذه المباراة».. ويتابع :»أما في النصر فقلبي الهجوم سيكونان ورقة مهمة في المباراة مهما كان من يشارك.. السهلاوي يتميز بقدرته على التسجيل في الهلال.. وأتوقع أن يكون لإبراهيم غالب دور كبير في هذه المباراة لإيقاف تياجو نيفيز بالدرجة الأولى.. وإرسال الكرات الطويلة للمهاجمين».

مقارنة الأرقام
في المباريات السابقة يتميز كل فريق من طرفي النهائي بالقوة الهجومية.. وسحب النصراويون الأفضلية الهجومية من جيرانهم بعد أن رفعوا معدل أهدافهم لـ46 هدفا مقابل 45 للهلال.. فيما مازالوا الأفضل دفاعيا بـ13 هدفا في مرماهم مقابل 20 هدفا في مرمى الهلال ولكن فيما كانت شباك النصر تهتز في كل مباراة من المباريات الأربع السابقة كان دفاع الهلال يخرج نظيفاً.. خاصة منذ تعاقده مع البرازيلي ديجاو.. وأكمل الهلاليون حتى الآن 225 دقيقة في الدوري لم تهتز شباكهم فيها.. فيما كان الرقم الأفضل للنصر هو 479 دقيقة قبل أن يكسره هجوم الاتفاق.
تظل أفضلية الهلال في الوسط.. 51% من أهدافه جاءت من لاعبي وسط مقابل 19% من أهداف النصر.. فيما سجل مهاجمو النصر 73% من أهداف الفريق مقابل 37% من أهداف الهلال جاءت بأقدام مهاجميه.. ويملك دفاع الهلال أفضلية في التهديف أيضا.

الأفضل بالأرقام
الأفضل هجومياً في الهلال بلا منازع ناصر الشمراني الذي سجل 14 هدفا يليه تياجو نيفيز الذي سجل 13 هدفا.. أما في النصر فيأتي محمد السهلاوي الذي سجل 11 هدفا يليه إلتون رودريجو الذي سجل 10 أهداف.. بعد ذلك تتراجع الأرقام كثيرا.. لتضم 14 لاعبا هلاليا إضافيين و11 لاعبا نصراويا.
وقبل هز الشباك بخطوة يتميز يحيى الشهري بصناعته للأهداف بعد أن جهز ثماني كرات للمهاجمين تحولت لأهداف وهو ذاته سجل 6 أهداف فيما يتميز في الهلال نواف العابد الذي صنع 8 أهداف وسجل واحدا.. أما تياجو نيفيز صاحب الـ13 هدفا فجهز 6 أهداف لزملائه.. وهو ذات الرقم الذي جهز فيه حسين عبدالغني الأهداف لرفاقه. وتضم قائمة صانعي اللعب في الهلال 12 لاعبا فيما تضم مثيلتها في النصر 11 لاعبا.



كريري وكاستيلو .. جدار الهلال في النهائي

الرياض ـ عبدالإله المرحوم

تنفس المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر الصعداء بعد أن منح الجهاز الطبي الضوء الأخضر للاعب المحور الوسط سعود كريري للمشاركة في المباراة النهائية التي ستقام غدا السبت على أرض ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، وبات أمر مشاركته في النهائي بأمر المدرب، حيث تشير المصادر المؤكدة أن كريري سيشارك بجانب الإكوادوري كاستيلو في المحور. وكان سامي الجابر قد أشرك كريري أمس في التشكيلة الأساسية خلال التدريبات بعد أن أبدى جاهزيته التامة عقب إصابة الركبة التي لحقت به الأسبوع الماضي. وشهد المران الأمس على متابعة وعضو شرف النادي الأمير خالد بن طلال بن عبدالعزيز بجانب رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد ونائبه محمد الحميداني. وعمد الجابر إلى التركيز أثناء التدريبات على ضربات الترجيح، وذلك تحسباً إلى اللجوء في المباراة النهائية لضربات الجزاء كما حدث الموسم الماضي، وسيختتم الفريق اليوم تحضيراته لنهائي كأس ولي العهد في الفترة المسائية. من جانبه تواجد المحترف المغربي عادل هرماش في مقر النادي أمس من أجل إنهاء أموره المالية بعد تعاقده مع الوحدة الإماراتي، وقدم شكره للجميع على ما قدموه له خلال الفترة التي قضاها مع الفريق. من جهة أخرى بلغت مبيعات تذاكر النهائي المرتقب يوم أمس أكثر من ٢٥ ألف تذكرة، حيث شهدت مكاتب البريد السعودي بالرياض إقبالا جماهيريا كبيرا.



كأس ولي العهد حصرية



توقع مدافع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال (السابق) عبدالله الشريدة أن يكون لقب كأس ولي العهد هلالياً للمرة السابعة على التوالي، وقال: كأس ولي العهد حصرية هلالية، رغم أن المنافس في هذه الموسم سيكون الند التقليدي للزعيم النصر. وتحدث الشريدة عن سامي الجابر، وقال: هذا المدرب يقوم بعمل جبار مع الهلال، إلا أن الحكم القطعي والنهائي له سيكون مع نهاية الموسم، وتمنى لو تكون روح جميع لاعبي الهلال كما هي الروح التي يقدمها مهاجم الفريق وهدافه ناصر الشمراني، واعترف الشريدة بضعف خط الدفاع الهلالي، وقال الادارة وسامي الجابر رمموا هذا الخط بالثنائي البرازيلي والكوري، كل ذلك وأكثر في هذا اللقاء:

ـ يسعد مساك .. أنت مختفي ولا تظهر إلا على شاشات القنوات الرياضية كمحلل .. وينك؟
أولا أنا موجود، وتحليل المباريات أصبح شيئا جميلا لدي، لما أملكه من خبرة في الملاعب، ولعلي بهذه الخبرة أفيد بها كل من يتابعني عبر القناة الرياضية السعودية.
ـ كيف تشاهد التنافس في دوري عبداللطيف جميل لهذا الموسم، خصوصا بعد عودة النصر للمنافسة بعد غياب ظل سنوات؟
من بداية الموسم والدوري مشعلل والتنافس مثير بين أكثر من فريق في البداية لكن الآن انحصر التنافس بين الهلال والنصر والمنافسة بينهما قوية جدا، بدليل وصولهما لنهائي كأس ولي العهد والسباق على أشده في المركزين الأول والثاني في دوري جميل، وعادة المنافسة السابقة الرائعة بين هذين الناديين الكبيرين، وهو ما أشعل المنافسة ليس داخل الملعب فقط، حتى خارجه، الكل يتحدث عن صدارة النصر، ومطاردة الهلال، أصبح الدوري لدينا ممتع، وإن كنت أتمنى أن تكون المنافسة بين أكثر من ناديين فقط، نريد الأهلي، والشباب، والاتفاق، والاتحاد، الكل يركض ويبحث عن نتائج قوية من أجل رفع شأن قوة المنافسة في الدوري السعودي.
ـ من تتوقع أن يخطف لقب دوري عبداللطيف جميل؟
حاليا الهلال هو الوصيف ويطارد المتصدر النصر الذي يتقدم بست نقاط .. المنافسة شرسة، أعلم أنها صعبة على الهلاليين، لكن هذه كرة قدم والطريق لابد أن يكون للنهاية، وأتمنى الدوري للهلال.
ـ الهلال سيواجه النصر في نهائي كأس ولي العهد .. تتوقع الكأس تذهب لمن؟
كأس ولي العهد حصرية للهلال والبطولة للزعيم للمرة السابعة على التوالي هكذا أتوقع.
ـ كيف هلال سامي الجابر هذا الموسم؟
الهلال من ثلاث سنوات وهو ليس الهلال اللي نعرفه وأعرفه أنا كلاعب خضت فيه تجربة قوية، الهلال تغير كثيرا الفريق البطل قبل عدة سنوات عندما كان المشجع الهلالي يذهب للملعب لكي يستمتع والنتيجة محسومة الآن تغير الوضع، ولكن أنا واثق أن العمل الذي يقدمه سامي رائع ويستحق الإشادة.
ـ طيب وش اللي تغير في الهلال؟
تغيرت أمور عدة، كثرة تغيير المدربين أثر على استقرار الفريق، وكما هو معروف لدى الجميع أن الاستقرار الفني أمر مطلوب في كرة القدم من أجل الظفر بالنتائج وتحقيق الهدف المنشود وهو البطولات.
ـ بما أنك تتحدث عن الاستقرار الفني .. أنت والذي سبق أن زاملت المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر حاليا .. ما هو رأيك في العمل الذي يقدمه مع الفريق في أول مواسمه التدريبية؟
سامي حاليا يقوم بعمل جبار للفريق ويقدم مستويات جيدة لكن أتمنى أن توجه سؤالك لي نهاية الموسم لكي أعطيك رأيي الصريح والحقيقي عن سامي كمدرب كي لا أظلمه وأضعه في المكانة التي يستحقها، لكن حاليا هو مدرب يعمل بكل إخلاص وتفان، ويكفيه أنه طرف أول في بطولة كأس ولي العهد، وترتيبه الثاني في الدوري، ولديه مشاركة في بطولة آسيا، وكذلك بطولة كأس الملك.
ـ دعني أسالك عن خط دفاع الهلال هذا الموسم.. وأنت الخبير في هذا المركز كيف شاهدته، خصوصا مع كثرة الأسماء التي شاركت فيه؟
سأتحدث بصراحة، الهلال فريق قوي ولا يشق له غبار في خط الهجوم والوسط، ولكن الوضع في الدفاع والحراسة غير مطمئن لعشاق فريقه، يحتاج الكثير من العمل من قبل مدرب الفريق وكذلك لابد من خلق انسجام بين أطراف هذا الخط، أحد أهم خطوط الفريق، ولابد أن يعلم الجميع أن الهجوم يبدأ من الدفاع، وإذا كان لديك دفاع قوي، الأمور تسير بسلاسة، ولا يخشى على الفريق، أنت تسجل، والدفاع يؤمن المرمى من الاهتزاز.
ـ الهلال جلب مدافعين أجانب البرازيلي ديجاو والكوري كواك، هل أنت مع هذه الخطوة؟
أتمنى لهم التوفيق، العمل على جلب أفضل العناصر أمر مهم، ليس المهم أن تأتي بلاعب من أجل أن تحضره، لكن يجب أن تسد النقص في صفوف فريقك، والهلاليون اتفقوا مع المدرب سامي الجابر على سد النقص، وكما هو واضح للجميع أن الهلال يعاني في الدفاع، وهو الذي سارع فيه سامي من أجل تأمين حماية لهذا الخط حتى يواصل المشوار، أما ما يخص الثنائي فهو جيد وأتمنى لهما التوفيق.
ـ مستوى البرازيلي ديجاو مطمئن، تشعر أن اللاعب سيضيف للهلال؟
بداية ديجاو مع الفريق الهلالي مطمئنة جدا وأتمنى أن يكون ضالة خط الدفاع الهلالي، ولا تنس أن اللاعب سلطان الدعيع يقدم مستويات جيدة، وهذا الثلاثي كواك وديجاو والدعيع سيكونون ضالة الهلال في المستقبل.
ـ هل لدى الهلال مشكلة في حراسة المرمى؟
مع اعتزال الأسطورة وعميد نادي القرن الآسيوي محمد الدعيع ومن بعده حسن العتيبي وبالرغم من تعاقد الادارة مع الثنائي فايز السبيعي وأخيرا حسن شيعان وكذلك تواجد عبدالله السديري من قبل، إلا أن إدارة الهلال استعجلت بعمل مخالصة مع الحارس السابق حسن العتيبي (الشاطر حسن) الذي كان بإمكانه اللعب حتى الآن ويكون خير من يمثل الهلال في هذا المركز، ولكن هكذا حدثت الأمور.
ـ لكنك لم تجاوب على سؤالي عن وضع الحراسة؟
قلت لك غير مطمئنة.. وأتمنى لهم التوفيق جميعا في حراسة المرمى الأزرق.
ـ الزلزال ناصر الشمراني مبدع مع الفريق .. كيف شاهدته هذا الموسم؟
ناصر هداف ومكسب كبير لفريق الهلال وأتمنى لو أن جميع لاعبي الهلال عندهم الروح التي يمتلكها ناصر واللي يشوف روح ناصر حاليا مع الهلال يقول هذا ولد النادي، وأعتقد لو جميع لاعبي الهلال بنفس حماس وروح الشمراني لتغيرت أمور عدة واختلف وضع الهلال الآن.



شاعران بعيون هلالية ونصراوية



رصد ـ مشعل الوعيل

تمثل مواجهة اليوم والتي تجمع الغريمين الهلال والنصر في نهائي كأس ولي العهد أهمية كبيرة لرئيسي الفريقين ويسعى كل منهما أن يحقق فريقه البطولة وإسعاد الجماهير، "الرياضية" خلال سردها لمشوار الرئيسين منذ توليهما زمام الأمور توصلت لوجه شبه كبير يجمع الأمير عبد الرحمن بن مساعد والأمير فيصل بن تركي حيث يعرف عنهما اهتمامهما الشعري ودعمهما قبل تولي الرئاسة وتكفل كل منهما بحفل اعتزال أسطورة ناديه، وعلى مستوى الانجازات يسعى الأمير عبد الرحمن تحقيق بطولته الثامنة، بينما يأمل الأمير فيصل تحقيق بطولته الأولى.

اهتمام شعري
يعرف عن رئيسي الناديين الأمير عبد الرحمن بن مساعد والأمير فيصل بن تركي اهتمامهما بالشعر قبل دخولهما الحقل الرياضي ولديهما العديد من الأعمال المعروفة ويتمتعان أيضا بشعبية كبيرة في أوساط المهتمين بالشعر، ومن أهم أعمال الأمير عبد الرحمن بن مساعد ( شبيه الريح ـ البرواز ـ مذهلة ـ مساء الخير ـ عيونك آخر آمالي ) كما قدم اوبريت الجنادرية بعنوان (كتاب مجد بلادنا ) وفي المقابل برز الامير فيصل بن تركي بالعديد من الأعمال أهمها ( ماابي اسمع رجاوي ـ انت غير الناس عندي ـ مابنساك) .

دعم مسبق
ولم يكن ارتباط الثنائي بنادييهما مصادفة، وظل ارتباطهما بهما منذ فترة بعيدة من توليهما الرئاسة حيث يحملان العضوية الشرفية ، وعرف عنهما تقديمهما دعما ماليا حيث أنعش الأمير عبد الرحمن الخزينة الهلالية أكثر من مرة، بينما ابرز دعم قدمه الأمير فيصل تكفله بقيمة التعاقد مع اللاعب فهد الغشيان.

بوابة الأساطير
ومن العوامل المشتركة بين الرئيسين و وصولهما لكرسى الرئاسة جاء عبر بوابة الأساطير، ففي عام 2008 تكفل الامير عبد الرحمن بن مساعد بحفل اعتزال قائد الهلال السابق ومدربه الحالي سامي الجابر واحضر نادي مانشستر يوناتيد الانجليزي، وفي ذات الموسم تكفل الامير فيصل بن تركي بحفل اعتزال مهاجم النصر التاريخي ماجد عبد الله وذلك باحضار نادي ريال مدريد الاسباني ، وخلق هذان المهرجانان شعبية كبيرة للثنائي وعبد لكل منهما الطريق للوصول للرئاسة.

بداية مختلفة
وصول الأمير عبد الرحمن بن مساعد للرئاسة كان في عام 2008 وذلك بعد انتهاء حقبة الأمير محمد بن فيصل، وكان ينافسه على الرئاسة الأمير بندر بن محمد ولكن الأخير تنازل له، وفي الجانب النصراوي التحق الامير فيصل بن تركي بالعمل الرسمي بالنادي موسم 2008 كرئيس للجنة الرباعية لاختيار اللاعبين واستمر في ذلك المنصب الى موسم 2009 ليتولى منصب نائب الرئيس بعد استقالة الامير الوليد بن بدر من منصبه في حين استلم رئاسة النادي موسم 2010.

عوامل مشتركة
ومن العوامل المشتركة بين الرئيسين دفعهما مبالغ طائلة في تسجيل اللاعبين واستقدام المدربين ، حيث استهل الأمير عبد الرحمن مشواره بالتعاقد مع المحترف كريستيان وليهامسون (سويدي) و رادوي (روماني) وكلفا خزينة النادي مبلغا ضخما وتعاقد النادي مع المدرب ليكنز (بلجيكي) في منتصف الموسم بعد قرار ابعاد كوزمين، في حين شهد الموسم الأول للرئيس النصراوي ضم اللاعب محمد السهلاوي قادما من القادسية بجانب عبد الرحمن القحطاني وحسين عبد الغني ومن الأجانب فيقاروا (أرجنتيني) والمدرب خوخري ديسيلفا (اورغوياني).

نتائج متفاوتة
اختلفت بداية الرئيسين ففي الموسم الأول للأمير عبد الرحمن لم يكن على قدر طموح الجماهير حيث فشل الفريق في تحقيق بطولة الدوري وودع كأس خادم الحرمين الشريفين بخسارة كبيرة أمام الشباب وودع دوري أبطال آسيا منذ دور الـ16 في حين كانت بطولة كأس ولي العهد الانجاز الوحيد في ذلك الموسم، بينما كان الموسم الأول للأمير فيصل خالية من أي بطولة بينما تحسن ترتيب الفريق في الدوري كثيرا عن الموسم الذي سبقه.

تفوق أزرق
نجح الأمير عبد الرحمن في اسعاد الجماهير الهلالية في الموسم الثاني له وذلك بعد ان تعاقد مع المدرب جيرتس (بلجيكي) وتمكن الفريق من تحقيق لقب الدوري بالاضافة لكاس ولي العهد قبل ان يخسر نهائي كاس الملك بركلات الترجيح من امام الاتحاد، وكذلك خسارته لكاس الامير فيصل بن فهد من امام الشباب مما يعني وصول الفريق لجيمع نهائيات الموسم وتحقيقه نصفها كما وصل لدور الـ8 لدوري أبطال اسيا.
أما الموسم الثاني للأمير فيصل فلم يكن مرضيا للجماهير وفشل الفريق في تحقيق أي بطولة بعد أن ودع كاس ولي العهد على يد الهلال وبطولة خادم الحرمين الشريفين أمام الاتحاد وودع دوري ابطال آسيا منذ دور الـ16.

فشل ونجاح
وجاء الموسم الثالث محبطا جدا للنصراويين حيث طالبت الجماهير الأمير فيصل بالرحيل ليوكل الرئيس المهمة للأمير الوليد بن بدر ولم يتغير الوضع بعد أن ودع الفريق كاس ولي العهد على يد الهلال بخسارة كبيرة، خسر نهائي كاس خادم الحرمين الشريفين أمام الاهلى، وفي الدوري لم يحقق مركزا متقدما، في المقابل ودع الهلال في ذلك الموسم دوري أبطال آسيا وأعلن الرئيس استقالته قبل أن يتم إقناعه بالعدول عنها بعد ضغوطات شرفية، ليعود الفريق ويحقق بطولة الدوري بدون خسارة وبطولة كأس ولي العهد قبل ان يخرج الفريق من بطولة كاس الملك على يد الاتحاد والذي كان سببا في خروجه من الآسيوية.

عدم رضا
وتباينت ردود الأفعال لجماهير الفريقين في الموسم الرابع للرئيسين اذ كان الموسم الرابع للامير فيصل بن تركي (موسم 2013 ) دون الطموح حيث وصل الفريق لنهائي كاس ولي العهد وخسره من امام الهلال ووصل لنصف نهائي البطولة الخليجية وفشل في تحقيق الكأس وودع بطولة كاس خادم الحرمين الشريفين وفشل الفريق في تحقيق المراكز الثلاث الأولى دوريا ، في حين كان الموسم الرابع للامير عبد الرحمن بن مساعد (موسم 2012 ) غير مرض اذ اكتفى الفريق بتحقيق لقب كاس ولي العهد وفقد لقب الدوري وحقق المركز الرابع في كأس الملك.

فارق سنة
ولم تكن السنة الخامسة التي قضاها الامير عبد الرحمن بن مساعد رئيسا بعد تنصيبه من قبل اعضاء شرف النادي لفترة جديدة بالمرضية اذ خرج الفريق في بداية موسم 2013 من دوري ابطال اسيا من امام اولسان الكوري ولم يتمكن من تحقيق لقب الدوري وخرج مبكرا من كاس الملك بيد ان الفريق حقق بطولة كاس ولي العهد، ولم تكن نهاية الموسم مرضية للهلاليين اذ خرج الفريق اسيويا على يد ام صلال القطري.

لغة الأرقام
تمكن الرئيس الهلالي من تحقيق 7 بطولات في 5 سنوات: (كاس ولي العهد 5 مرات مواسم : 2009-2010-2011-2012-2013 ) ولقب الدوري موسمي (2010-2011) في حين لم يحقق الرئيس النصراوي أي بطولة وابرز انجازاته وصول الفريق لثلاث نهائيات : كاس خادم الحرمين الشريفين للابطال موسم 2012 وكاس ولي العهد موسمي 2013 - 2014

تعاقدات ضخمة
وشهدت فترة رئاسة رئيسي الهلال والنصر التعاقد مع العديد من المدربين بمبالغ طائله اذ تعاقدت ادارة الامير فيصل بن تركي مع المدربين ديسليفا ـ زنجا - دراجان - قوميز ـ كوستاس - ماتورانا - كارينيو.
اما في الجانب الهلالي فقد تعاقدت الادارة مع المدربين ليكنز ـ عبد اللطيف الحسيني ـ جيرتس ـ كالديرون ـ دول ـ هاسيك ـ كمباوريه ـ زلاتكو ـ سامي الجابر.
كما تعاقد الفريقان مع العديد من العناصر الاجنبية القوية اهمها على الصعيد الهلالي وليهامسون ـ رادوي ـ نيفيز ـ لي بيونغ ـ يوسف العربي ـ هرماش ـ ايمانا ـ ويسلي لوبيز ـ مانجان ـ كاستلو وفي الجانب النصراوي رازفان ـ بيتري ـ فيقاروا ـ حسام غالي ـ ايفرتون ـ باستوتس ـ مانسو ـ محمد حسين ـ التون )
وعلى الصعيد المحلي فقد ابرمت الادارة النصراوية تعاقداتها مع عدد من اللاعبين ابرزهم عبد الرحمن القحطاني ـ محمد السهلاوي ـ حسين عبد الغني ـ خالد عزيز ـ احمد الدوخي ـ يحيى الشهري ـ محمد نور- عبده عطيف ـ عبد الرحيم الجيزاوي )
اما في الجانب الهلالي اسامه هوساوي ـ ياسر الشهراني ـ محمد مسعد ـ عيسى المحياني ـ ناصر الشمراني ـ يوسف السالم ـ وليد الجيزاني ـ سعد الحارثي ـ يحيى المسلم- سعود كريري )

أفضلية للأزرق
وبالعودة لمواجهات الفريقين بوجود الإدارتين الحالية نجد أن الفريقين التقيا في 15 مواجهة منذ موسم 2010 وكسب الهلال 9 انتصارات مقابل 3 للنصر وحضر التعادل في 3 مناسبات.



11 للهلال 9 للنصر



كشفت الأصوات الميدانية لمشجعي فريقي الهلال والنصر توقعاتهم قبل نهائي كأس ولي العهد غداً السبت والتي ستقام على أرض ملعب الملك فهد الدولي بالرياض.. "الرياضية" استطلعت آراء 20 مشجعاً من جماهير الفريقين قبل المواجهة المرتقبة. وأفرزت نتيجة الاستطلاع توقع 11 مشجعاً من أنصار الهلال فوز فريقهم مقابل توقع 9 من جماهير النصر فوز فريقهم، فيما توقع مشجع نصراوي خسارة فريقه بهدفين مقابل هدف في نهائي كأس ولي العهد 2014.



الشمراني زعلان على الفتح والنصر



حظي مقطع الفيديو على شبكة التواصل الاجتماعي يوتيوب والذي يظهر ردة فعل مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ناصر الشمراني فور إبلاغه من أحد أعضاء الجهاز الإداري بالنادي بنتيجة مواجهة الفتح والنصر، تعليقات عدة على الشبكة. وأظهرت غالبية التعليقات تعاطفاً واضحاً مع المهاجم الشمراني خاصة من قبل الزوار المنتمين لنادي الهلال.
مرات المشاهدة:



طائرة الدوري تعود بالرابعة

الرياض ـ عبدالرحمن مشبب

تستأنف مسابقة الدوري الممتاز للكرة الطائرة اليوم الجمعة بعد توقف 40 يوما بسبب اختبارات الفصل الدراسي الأول، حيث ستقام 5 مباريات ضمن الجولة الرابعة من المسابقة ولا تزال المنافسة على صدارة الترتيب بين الهلال والأهلي والوحدة بعد أن خاضوا مبارياتهم حتى الآن دون خسارة. وتأتي مواجهة المتصدر الهلال (9 نقاط) أمام نظيره الشباب صاحب المركز الخامس (5 نقاط) كأقوى مواجهات الجولة الرابعة اللقاء سيقام في صالة رعاية الشباب بالرياض 5.30 مساء.
فيما يواجه الأهلي صاحب المركز الثاني بفارق الأشواط (9 نقاط) النصر صاحب المركز الأخير بدون أي نقاط، اللقاء سيقام في صالة رعاية الشباب بجدة 4 عصرا.



الرأي

زمن الأقوال
هاءات ثلاث
فهد الروقي


في السابق كانت الأقوال أقوالا ولا تأخذ أهميتها إن لم يتبعها أفعال.
ـ في هذا الزمان أصبحت الأقوال بمثابة الأفعال وهذا ليس مدحاً بل العكس تماما.
ـ في الساحة الرياضية طغت هذه الظاهرة وأصبحت واضحة للعيان وبنظرة سريعة يستطيع القارئ العزيز كشف الأمور بجلاء.
ـ رئيس لجنة الانضباط إبراهيم الربيش " يقول " بأنه يتمنى أن تبتعد جماهير الأندية عن التعصب والاحتقان.
ـ رئيس اللجنة الموقرة من يكلف نفسه بالعمل بل اكتفى بالقول فقط.
ـ ليت الربيش دقق في عمل لجنته وقام بمقارنة بين ما قام به شخصياً بعد قضية الأهازيج العنصرية في مباراة الهلال والاتحاد في الدور الأول بعد أن ظهر تلفزيونيا وتكلم كثيرا وحين فعل (جاب قضية السي دي).
ـ بعد قمة جدة التي أقيمت في مكة ظهرت نفس الحادثة لكنها كانت واضحة من الطرفين بين الإساءة والعنصرية ومع ذلك لم يحضر الربيش لا قولا ولا عملا.
ـ أكثر ما قام به رئيس لجنة الانضباط هو الحديث دون العمل.
ـ في صورة طبق الأصل مع مايفعله رئيس لجنة الانضباط خرج عضو شرف وقدم لنا بضاعته التي يجيدها وكان فعلا (بياع كلام).
ـ مثل ذلك العضو يأتي مدرب الأهلي الذي أصبح حديثه في المؤتمرات الصحفية أكثر إثارة وفائدة من عمله الذي قدمه مع الراقي حتى الآن.
ـ الأربعيني الثائر (بياع كلام) ولم نشاهد على أرض الواقع شيئا من خبرته العالمية وسيرته الكروية العريضة.
ـ كيف لمدرب خبير أن يستغني عن السفاح فيكتور وصانع الألعاب الداهية برونو سيزار وقبلهما العمدة العماني والسفاح العراقي ويستبدلهم بلاعبين من نوعية (سوك)؟
ـ في لقاء الشعلة واصل بيريرا (ضياع) الأهلي وفرط بتشكيلة البداية ثم التعامل في النهاية بضياع نقطتين في الرمق الأخير.
ـ في آخر المباراة جاءت تبديلاته محبطة لفريقه فالمنافس ناقص الصفوف بالطرد وأجبر على فتح ملعبه وهو متقدم في النتيجة ومع ذلك لم يستطع الحفاظ على الفوز.
ـ منطقياً المفروض الإبقاء على (ليال) استغلالا لسرعته وإخراج الكوري البطيء لكن ما حدث هو العكس تماما.
ـ أيضا تهيأت للفريق ست ضربات زاوية لم تستثمر والضربة الوحيدة للشعلة في الدقيقة الأخيرة سجل منها هدف التعادل.
ـ في ضربات الأهلي لم يكن هناك عمل تكتيكي فقد كانت تلعب بذات الطريقة وبشكل مكرر وممل.
ـ في زاوية الشعلة تواجد في الصندوق خمسة من لاعبيه مقابل تسعة من لاعبي الأهلي ومع ذلك لم يلمس الكرة ولا واحد منهم حتى مداعبتها للشباك.

الهاء الرابعة
نسولف ولا نقرب من العار والمنقود
وعلى العز وفراش الكرامة تـوالفنا
ومدخن تواصلنا عليه الجمـر والعود
ومن ريحة الحشمة تطيب سـوالفنـا





مكافأة الهلاليين 250 ألفا
النصر يسحب مدربه من مواجهة سامي

فارس المحيميد ـ فهد بن سويلم ـ عادل الخنين من الرياض

أفسدت إدارة نادي النصر، المؤتمر الصحافي الذي كان مزمعا أجراؤه اليوم بين سامي الجابر مدرب الهلال، والأوروجوياني دانيال كارينيو مدرب النصر للحديث عن مباراة فريقيهما غدا في نهائي كأس ولي العهد، بعد أن تقدمت باعتذارها لاتحاد كرة القدم عن عدم حضور الأخير، مكتفية بعقده مؤتمره الصحافي أمس.

وعللت إدراة النصر، اعتذارها على خلفية وصول إخطار اتحاد الكرة متأخرا، ولاسيما أنها سبق أن أبدت التزامها أمام الإعلاميين وحددت موعدا مسبقا لكارينيو للحديث عن المباراة، وأبلغت وسائل الإعلام بذلك.

وكان مقررا أن يلتقي في الثانية والنصف عصرا، الجابر وكارينيو وجها لوجه في فندق ماريوت كورت يارد، حيث كان موضوعا أن يمنح كل مدرب دقيقتين في البداية للحديث عن المباراة بعدها سيتم فتح باب الأسئلة للصحافيين لمناقشتهما وطرح الاستفسارات عليهما.

ومن جهة ثانية، تواصل الإدارة النصراوية، دورها الاجتماعي، حيث ستضع إعلانا لجمعية الأمير سلمان للإسكان الخيري في المباراة، على قمصان يرتديها اللاعبون قبل انطلاقتها، وفي وقت التتويج والسلام على راعي المباراة.

وفنيا، واصل الفريق تدريباته المغلقة، حيث هدف من خلالها إلى فرض السرية على تكتيكه الذي سيعتمد عليه.

وفي المقابل، أشارت لـ"الاقتصادية" مصادر، إلى أن مكافأة لاعبي الهلال وصلت إلى نحو 250 ألف ريال لكل لاعب، في حال تحقيق اللقب، وهو الأمر الذي شكل حافزاً كبيراً لهم من أجل المحافظة عليه.

وأشارت المصادر نفسها إلى أن الإدارة الهلالية رصدت 150 ألف ريال لكل لاعب، بناءً على بند المكافآت التي تم تحديدها في الفترة الماضية، فيما الـ 100 ألف المتبقية هي تبرع من الشرفيين أبرزها كان من العضو الداعم.

من جانب آخر، أقامت إدارة النادي حفلاً مبسطاً للاعب المغربي عادل هرماش، الذي ودع زملاءه اللاعبين منتقلا لتمثيل الوحدة الإماراتي، بعد ثلاثة مواسم قضاها مع الفريق قدم خلالها مستويات مميزة.

ميدانياً، بدأ الهلال أمس تحضيراته، وتركّزت التدريبات على الجوانب الفنية، طبّق خلالها سامي الجابر عددا من الجمل التكتيكية التي يود انتهاجها، وسط مشاركة كل اللاعبين عدا المحترف الكوري الجنوبي كواك الذي واصل برنامجه اللياقي المُعد لهُ مسبقاً، علما أن الفريق دخل عقب نهايتها معكسرا لمدة يومين.



«صلة» تتخوف .. و«البريد» يفتح أبوابه
تذاكر الهلال والنصر.. ضد التزوير


ومشجع آخر فرحا بحصوله على التذاكر بكل سهولة.

فهد بن سويلم من الرياض

أبدى مصدر خاص في شركة صلة الرياضية تخوفه الشديد من تزوير تذاكر مباراة الهلال والنصر غدا في نهائي كأس ولي العهد، التي طبعتها، ويتولى بيعها البريد السعودي للجماهير.

وقال المصدر لـ "الاقتصادية": "نحن اتخذنا جميع الاحتياطات لمنع التزوير الذي نعانيه عادة، ولكن هذه المرة وضعنا شعارات وطبعات يصعب تزويرها، ونأمل ألا نتضرر من التزوير في حال تم بيع كامل التذاكر قبل بدء المباراة بوقت مبكر".

وكان اتحاد كرة القدم قد كلف شركة صلة بتشغيل المباراة وطباعة التذاكر، فيما أحضرت الأخيرة عرضا من البريد السعودي يشمل بيع وتسويق تذاكر المباراة بمبلغٍ مجزٍ ووافق الاتحاد عليه.

وأعلن البريد السعودي عن 18 نقطة بيع، إضافة إلى مقر الناديين ومتاجرهما، فيما سيكون البيع يوم المباراة في الملعب الرئيس.

من جانب آخر، نفدت جميع تذاكر المنصة الرئيسة بعد أن تم توزيع 250 تذكرة لكل ناد من أطراف النهائي فيما ذهبت 30 تذكرة للرابطة.

وتوزعت بقية التذاكر بين الرئاسة العامة لرعاية الشباب والاتحاد السعودي، حيث تطلب الأولى عادة عددا من التذاكر لضيوفها، إضافة إلى مرافقي راعي المباراة، كما يقوم الأخير بطلب التذاكر لمنحها أعضاءه وضيوفه، علما بأن تذاكر المنصة تبلغ 1200 تذكرة.

من جهة ثانية، شهدت مكاتب مؤسسة البريد السعودي في الرياض أمس، إقبالا كبيرا من جمهور الفريقين، لشراء التذاكر.

وأبدى العديد منهم سعادتهم بتوافرها في مكاتب البريد المنتشرة في معظم الأحياء والشوارع، ما أسهم في سهولة حصولهم عليها قبل وقت مبكر من المباراة.

وكانت مؤسسة البريد السعودي وشركة صلة الرياضية قد وقعتا اتفاقية للتعاون المشترك برعاية ومباركة الاتحاد السعودي، تتضمن قيام البريد السعودي بتسلم كل تذاكر الدرجة الموحدة لمباراة نهائي كأس ولي العهد، التي ستقام يوم السبت المقبل في ملعب الملك فهد في الرياض، وتوزيعها من خلال مكاتب البريد السعودي المنتشرة في مدينة الرياض، وتوفيرها للجمهور الرياضي، وتمكينه من الحصول على التذاكر عبر عدد كبير من المنافذ القريبة من الجماهير الرياضية.

وخلال جولة على مكاتب البريد، أبدى كثير من الجماهير سعادتهم بالحصول على التذاكر وبالكميات التي يرغبون فيها، حيث إن بعضهم اشترى أكثر من عشر وعشرين تذكرة دفعة واحدة، وذلك تلبية لرغبات أصدقائهم أو أقاربهم.

وأكدوا أن توافر التذاكر في مكاتب البريد يجنبهم تلاعب الباعة في السوق السوداء، مطالبين في الوقت نفسه بضرورة أن تكون معظم المباريات المهمة والكبيرة عبر مكاتب البريد، كونها قريبة ومنتشرة بشكل واسع، وتخفف على الجماهير من الحضور بوقت مبكر والتدافع أمام شباك التذاكر عند الملاعب.

وتأتي هذه الخطوة بهدف تيسير شراء التذاكر، ويسهل على الجمهور تجنب الزحام والتدافع أمام بوابات الملعب، ويسهم في سهولة وانسيابية وتنظيم المباراة، وذلك دعماً لتوجهات مؤسسة البريد السعودي في تفعيل دور المكاتب البريدية لتقديم خدمات حديثة تتفاعل مع فئات المجتمع المختلفة، ومن أهمها فئة الشباب كما تعكس توجه المؤسسة للمشاركة في رعاية الأنشطة الرياضية.

وأوضح المهندس سامي العويضي رئيس مؤسسة البريد السعودي بالإنابة، أن بيع التذاكر بدأ اعتبارا من الأربعاء الماضي، مشيرا إلى أنه تم تحديد 16 مكتباً في مدينة الرياض لتوزيع التذاكر.

وأضاف العويضي أن المكاتب المعتمدة لبيع التذاكر هي: مكاتب البريد المركزي في طريق الملك عبد العزيز، والبريد الممتاز في طريق الملك فهد، العليا، المرسلات، الملز، السليمانية، والممتاز بالملقا، الشفاء، والبديعة، وحي الوادي، والنسيج، والسفارات، والمصيف، والممتاز بحي السلام، والصناعية الأولى، والصناعية الثانية.

وتأتي هذه الاتفاقية بين البريد السعودي وشركة صلة الرياضية، تأكيداً للثقة في إمكانات مؤسسة البريد السعودي وقدرات موظفيها، خصوصاً بعد نجاح المؤسسة في توفير وتوزيع التذاكر في مباراة نهائي كأس ولي العهد بين الفريقين العام الماضي، وكذلك مباراة السعودية والأرجنتين التي أقيمت في الرياض العام الماضي.



يتحدث 3 لغات ويعشق السباحة ومشاهدة الأفلام
دامير .. صافرة العقاري صارمة


دامير سكومينا في توجيه صارم لبالوتيلي في إحدى المباريات.

إبراهيم بن محمد من الرياض

ربما يكون متابعو نهائي كأس ولي العهد غدا بين النصر والهلال محظوظين بأن السلوفيني الدولي دامير سكومينا سيكون حكم اللقاء، كونه من حكام النخبة في القارة الأوروبية، ويتمتع بسيرة وسمعة كبيرة، كونه أدار مباريات مهمة وتاريخية على مستوى الأندية والمنتخبات في قارة أوروبا وبعض المحافل العالمية، لكن حظ اللاعبين لن يكون سعيدا جدا، كونه حكما صارما جدا ولا يتعامل بغير الإنذارات في حالة أخطاء أي لاعب، وإظهار البطاقة الحمراء لأي لاعب مهما كان ثقله واسمه، إضافة إلى احتسابه ركلات الجزاء، حيث إن سجله يثبت أنه لا يتوانى عن الإعلان عنها ولا يتسامح فيها.

وكان الاتحاد السعودي لكرة القدم، قد كلف السلوفيني ودامير سكومينا بقيادة نهائي كأس ولي العهد، بمعاونة بوجان يوي مساعدا أول، جوري برابروتنك مساعدا ثانيا، ومرعي العواجي حكما رابعا.

ولد دامير سكومينا في الخامس من آب (أغسطس) 1976 في مدينة كوبر السلوفينية، وقتها كانت مدينة تابعة ليوغسلافيا، نال الشارة الدولية عام 2003.

ويجيد سكومينا الحديث بثلاث لغات، هي: السلوفينية، الإيطالية، والإنجليزية، ويعمل وكيلا عقاريا ويهتم كثيراً بأمور السياحة، وهواياته لعب كرة الصالات، والسباحة إضافة إلى عشقه مشاهدة الأفلام.

وتعتبر مباراة منتخب البرازيل الأولمبي ومنتخب الكاميرون الأولمبي في دورة الألعاب الأولمبية 2008 في بكين من أشهر مبارياته، إذ أظهر فيها 13 بطاقة صفراء (8 للبرازيل و5 للكاميرون) مع طرد أحد لاعبي الكاميرون، في حين شهدت مباراة أوكسير الفرنسي وزينيت الروسي في إطار الدور التمهيدي لرابطة أبطال أوروبا 2010 إخراج سكومينا بطاقتين حمراوين، وكانت مباراة الهندوراس وإيطاليا في إطار الدور الأول من دورة الألعاب الأولمبية 2008 في بكين الأشهر في الركلات، إذ احتسب ثلاث ضربات جزاء "اثنتان منها للمنتخب الإيطالي".

ويعتبر سكومينا منبوذا في ألمانيا بعد تسببه في طرد يواكيم لوف مدرب منتخب ألمانيا خلال لقائه نظيره النمساوي ضمن دور المجموعات من بطولة أوروبا 2008 وقتها كان هو الحكم الرابع، وكذلك العاصمة البريطانية لندن لطرده الفرنسي أرسين فينجر مدرب فريق آرسنال خلال مباراة المدفعجية أمام ميلان في دوري الأبطال وخسرها 4/0، وفي ضوء أحداثها أوقف فينجر ثلاث مباريات.





الستار يُسدل غدًا على منافسات كأس ولي العهد برعاية كريمة
الهلال يبحث عن التأكيد والنصر يتطلع للثأر والتتويج

علي السلمي-جدة


من مباراة الهلال والنصر في نهائي كأس ولي العهد الموسم الماضي

يُسدل الستار مساء يوم غد السبت على منافسات النسخة رقم 39 من مسابقة كأس ولي العهد، حيث يلتقي قطبا المنطقة الوسطى النصر والهلال في نهائي البطولة الذي يحتضنه استاد الملك فهد الدولي بالرياض، ويرعاه سمو ولي العهد الأمين حفظه الله، ويتطلع من خلاله كل فريق إلى التتويج باللقب، حيث يبحث الهلال عن لقبه رقم 13 وتأكيد أفضليته على جاره النصر الذي يسعى لرد اعتباره وإيقاف الهيمنة الهلالية المطلقة، وتحقيق اللقب الثالث في تاريخه.

انطلقت المسابقة في نسختها الأولى عام 1957 واقتصرت المنافسة في ذلك الوقت على فرق المنطقة الغربية، وجمعت المباراة النهائية فريقي الثغر المعروف حالياً بـ(الأهلي) والأولمبي، وانتهت بفوز الأهلي بثلاثة أهداف نظيفة.
بعد مرور 4 مواسم على البطولة تقرر أن تقام على مستوى منتخبات المناطق، وقد نجح منتخب الغربية في الفوز باللقب ثلاث مرات مقابل بطولة واحدة لكل من منتخبي الوسطى والشرقية.
في عام 1964 أُجريت بعض التعديلات على نظام البطولة حيث تم السماح بمشاركة أندية الدرجة الثانية (الأولى حالياً) مع أندية الدرجة الأولى (الممتازة حالياً) وأقيمت المباريات بنظام خروج المغلوب، والتقى في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب الصبان بجدة فريقا الوحدة والهلال، وتمكن الأخير من الظفر باللقب بعد فوزه بأربعة أهداف مقابل ثلاثة.
وبسبب حرب يونيو 1967 توقفت المسابقة لعام واحد، وبعد عودتها تم إجراء بعض التعديلات الجذرية عليها حيث أطلق على المسابقة لقب (دورة المصيف) وأقيمت مبارياتها على ملعب كلية التربية بالطائف بين منتخبات المناطق بنظام الدوري من دورين، وتوج باللقب منتخب الغربية عقب فوزه الكبير على منتخب الشرقية 5/2.
وبعد ثلاثة مواسم أعيدت البطولة لنظامها القديم بمشاركة الأندية، وكان ذلك عام 1970 والتقى في النهائي الأهلي والوحدة، وتمكن الأول من الفوز بالركلات الركنية وبنتيجة 11/5.
وبعد البطولة التي حققها النصر أمام الأهلي عام 1974 توقفت المسابقة 17 عاماً، قبل أن تعود عام 1991 ويخطف الاتحاد اللقب من حامله (النصر) بعد الفوز عليه بركلات الترجيح وبنتيجة 6/5، ومنذ ذلك التاريخ وحتى الآن لم تتوقف البطولة التي أجريت عليها بعض التعديلات هذا العام 2014، حيث تم اقتصارها على فرق الدوري الممتاز وفرق دوري الدرجة الأولى، مع إعفاء حامل اللقب ووصيفه من منافسات الدور الأول.

نقاط متفرقة من المسابقة
يعُتبر الأهلي أول فريق يتوج باللقب بعد فوزه على الأولمبي 3 / صفر عام 1957، بينما آخر فريق توج باللقب الهلال بعد فوزه على النصر بركلات الترجيح 4/2 بعد التعادل 1/1.
تعاقبت تسعة فرق وثلاثة منتخبات على إحراز اللقب، ويعد الهلال أكثر الفرق تحقيقاً للبطولة حيث فاز بها (12 مرة)، يليه الاتحاد (7 مرات)، ثم الأهلي (5 مرات)، والشباب ومنتخب الغربية ( 3 مرات)، والنصر (مرتين)، والاتفاق والوحدة والقادسية والرياض ومنتخب الوسطى ومنتخب الشرقية (مرة واحدة لكل فريق)
يبقى الهلال أكثر الفرق وصولاً للنهائي بواقع (14 مرة) بما فيها وصوله هذا العام، يليه الاتحاد والأهلي (11مرة) ثم الشباب (7 مرات) ثم منتخب الغربية والنصر (5 مرات).
النصر حقق لقب البطولة مرتين متتاليتين عامي 73 و74، ومنذ 38 عامًا لم يتوج باللقب، بالرغم من أنه بلغ نهائي عامي 91 و96 و2013، حيث خسرها أمام الاتحاد والشباب والهلال على التوالي.
حسمت ركلات الترجيح أربعة نهائيات حيث جمع الأول الاتحاد والنصر عام 91، وجمع الثاني القادسية والشباب عام 92، بينما جمع الثالث الشباب والاتحاد عام 93، وجمع الرابع النصر والهلال عام 2013.
وفي المقابل فإن الهدف الذهبي حسم نهائيًا وحيدًا كان عام 1998 وجمع الأهلي والرياض وانتهى بفوز الأهلي 3 / 2، أما الانسحاب فقد حسم نهائي عام 1960 عندما انسحب الشاطئ أمام الوحدة، وكذلك القرعة التي أهدت البطولة لمنتخب الغربية على حساب منتخب الوسطى عام 1969، وأيضاً الضربات الركنية التي على إثرها حقق الأهلي البطولة أمام الوحدة عام 1970.
يُعد لاعب الهلال محمد الشلهوب أكثر اللاعبين تتويجًا باللقب، حيث توج مع فريقه 10 مرات بدءًا من عام 2000، وحتى الآن وسيكون مرشحًا لتحطيم رقمه فيما لو حقق فريقه البطولة لهذا الموسم.
أقيمت المباراة النهائية على ملعب الصبان بجدة (13 مرة)، وعلى استاد الملك فهد بالرياض أيضًا (12 مرة) بما فيها مباراة الغد، وعلى استاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة (10 مرات)، بينما أقيمت على استاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض، واستاد الأمير محمد بن فهد بالدمام، وملعب كلية التربية بالطائف، وملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع في مكة المكرمة مرة واحدة.



قطبا العاصمة رفعا وتيرة الإعداد لديربي كأس ولي العهد غداً
النصر والهلال.. صراع الكبار على خط النار

علي السلمي - جدة


الهلال والنصر يلتقيان في نهائي مكرر لنسخة العام الماضي

رفع قطبا العاصمة "النصر والهلال" وتيرة استعدادهما للمباراة النهائية لمسابقة كأس ولي العهد في نسختها رقم 39، التي تجمعهما يوم غد السبت على ستاد الملك فهد الدولي بالرياض، وتحظى باهتمام كبير على كافة الأصعدة، سواء الرسمية أو الإعلامية أو الجماهيرية.

وبعيدا عن الجوانب الفنية التي أُحيطت بالسرية الكاملة، بعد أن قرر مدربا الفريقين الأوروجوياني دانيال كارينيو والوطني سامي الجابر إغلاق التدريبات في كلا المعسكرين؛ بهدف عزل اللاعبين عن المؤثرات الخارجية وإعدادهم فنيا وذهنيا ومعنويا، تجلى دور أعضاء الشرف في الجانبين، حيث قاموا برصد مكافآت مالية كبيرة في حالة تحقيق البطولة، من باب تحفيز اللاعبين ورفع روحهم المعنوية، إلى جانب شراء كميات من التذاكر وتوزيعها على الجماهير، فضلا عن المكافآت المرصودة من إدارتي الناديين والتي تصل إلى مائة ألف ريال لكل لاعب. وفي المقابل، فإن جماهير الفريقين بدأت تعد العدة وتجهّز المستلزمات والأدوات الخاصة بالتشجيع، سواء على مستوى الأهازيج الجديدة أو على مستوى رسم اللوحات الفنية في المدرجات قبل وأثناء دخول الفريقين للملعب، وكان مجلسا الجماهير في الناديين قد وعدا بمفاجآت سارة في النهائي، ستضيف رونقا خاصا على الأجواء الاحتفالية بالنهائي وتتواكب مع العرس الرياضي الذي يشرفه ويرعاه سمو ولي العهد.
وفي سياق متصل، تقرر انعقاد الاجتماع الفني الخاص بالمباراة النهائية في الواحدة والنصف من ظهر اليوم الجمعة، وذلك في فندق ماريوت كورت يارد بحي الهدى في الرياض، وسيعقب الاجتماع إقامة المؤتمر الصحافي لمدربي النصر والهلال، وسيتم في نهاية المؤتمر التقاط الصور التذكارية للمدربين مع كأس البطولة. هذا وقد وجهت لجنة الإعلام بالاتحاد السعودي الدعوة لجميع رجال الصحافة والإعلام ومراسلي القنوات ووكالات الأنباء لتغطية الاجتماع الفني والمؤتمر الصحفي.
وفي ذات الإطار، واصلت مكاتب البريد السعودي بيع تذاكر الدرجة الموحدة يوم أمس، بينما سيكون بيع التذاكر اليوم اعتبار من الساعة 3.45 عصرا وحتى الساعة 12 مساء، على أن يكون بيع التذاكر في يوم المباراة اعتبارا من الساعة 8 صباحا وحتى الساعة 2.30 ظهرا، وذلك عبر مكاتب البريد المحددة وعددها 15 فرعا في مختلف أحياء العاصمة، وقد شهدت نقاط بيع التذاكر إقبالا غير مسبوق، حيث نفذت كميات كبيرة منها خلال اليومين الماضيين، في الوقت الذي كشفت فيه المصادر أن نقاط البيع شهدت حضور عدد من الأشخاص حاملي الجنسية الباكستانية الذين قاموا بشراء كميات كبيرة من التذاكر بهدف بيعها في السوق السوداء بمبالغ مضاعفة.



الزعيم يتخطى منعطف الخطر

عبدالرحمن أباعود - الرياض


ياسر القحطاني

طوى فريق الهلال الأول لكرة القدم صفحة مهمة يمر بها في الفترة الحالية، وذلك بعد أن خاض مواجهات حاسمة وهامة على مستوى دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، بجانب خوضه مباريات كأس ولي العهد، ولم يهنأ الهلال براحة بدنية أو نفسية؛ كونه يرغب في الاستمرار على الصراع في جبهات عدة، أصبحت مطلبا اعتياديا كل موسم من قبل جماهيره العريضة التي لا تقبل إلا بالذهب.

ففي ظرف أسبوعين فقط خاض الهلال أربعة لقاءات على مستوى الدوري وكأس ولي العهد، نجح وباقتدار في تخطيها بالفوز فيها جميعا، فالأولى كانت أمام الأهلي في العاصمة الرياض وخرج منها بفوز بهدف وحيد، فيما انتصر على مضيفه الفتح بهدفين نظيفين، انتصارا نقله إلى المباراة النهائية لكأس ولي العهد والتي ستقام السبت المقبل أمام غريمه التقليدي النصر، ليعود مجددا ويخوض مباراتين مهمتين في الدوري أمام الرائد والتعاون على التوالي، وينجح في نيل النقاط الثلاث لكل لقاء، بعد أن واجه صعوبة بالغة في الفوز في كلا المباراتين؛ لابتعادهما عن المباراة النهائية في كأس ولي العهد بأسبوع وحيد، حيث لن تتمكن كتيبة سامي الجابر مدرب الفريق من الراحة، لتتوالى اللقاءات الهامة عليهم كل ثلاثة أيام، الأمر الذي تطلب من الجابر تدوير اللاعبين لتخفيف المجهود البدني على اللاعبين الموعودين بمواجهة هامة للمحافظة على لقب كأس ولي العهد الذي ناله الهلال 12 مرة، نصفها في المواسم الست الماضية.
وعانى الزعيم خلال الفترة الماضية من فقدان خدمات بعض نجومه وأبرزهم محمد الشلهوب، والذي عاد رسميا في لقاء التعاون بعد أن شارك في الدقائق الأخيرة من اللقاء، فيما افتقد الفريق خدمات سعود كريري الذي تعرض لإصابة في ركبته في لقاء الرائد لتحرمه من تمثيل الأزرق في مباراة التعاون، على أن تتضح ملامح قدرته في المشاركة في النهائي من خلال بعض الاختبارات التي سيجريها، وواصل المدافع الكوري كواك تاي هي غيابه عن المشاركة؛ بسبب إصابته في لقائهم أمام الفيصلي في الجولة الـ16 من دوري عبداللطيف جميل قبل أربعة أسابيع، وهو ما جعل تلك الظروف تزيد من معاناة الفريق، بجانب عامل ضيق الوقت بين المباريات والإجهاد الذي قد يسببه ذلك.



الهلال يصطدم بالشباب.. والأهلي في لقاء سهل أمام النصر


الهلال يتطلع لمواصلة انتصاراته

خالد الحديثي - الرس

تستأنف اليوم الجمعة مسابقة الدوري الممتاز للكرة الطائرة بعد توقف اجباري اكثر من 40 يوما؛ بسبب اختبارات الفصل الدراسي الاول، حيث ستقام خمس مباريات ضمن الجولة الرابعة من المسابقة، ولا تزال المنافسة على صدارة الترتيب بين الهلال والاهلي والوحدة، حيث لم تتذوق هذه الفرق طعم الخسارة منذ انطلاقة الموسم.

وتأتي مواجهة المتصدر الهلال (9 نقاط) امام نظيره الشباب صاحب المركز الخامس (5 نقاط)، كأقوى مواجهات الجولة الرابعة، واللقاء سيقام على صالة رعاية الشباب بالرياض5.30 مساء، ويقود اللقاء تحكيميا حكم اول هاني سنان، وحكم ثان سامي امين، والدولي عبدالله العباس مسجلا، ويراقبها فنيا الدولي السابق عبدالله العدوان.
ويسبق هذا اللقاء عند الرابعة عصرا لقاء الرياض صاحب المركز الحادي عشر بدون أي نقاط، امام الهداية صاحب المركز الرابع (5 نقاط)، ويقود اللقاء تحكيميا حكم اول عبدالله القحطاني، وحكم ثان منصور القحطاني، ومسجل ابراهيم العاصم.
فيما يواجه الاهلي صاحب المركز الثاني بفارق الاشواط (9 نقاط)، النصر صاحب المركز الاخير بدون أي نقاط، واللقاء سيقام على صالة رعاية الشباب بجدة 4 عصرا، ويقود اللقاء تحكيميا حكم اول محمد القرني، وحكم ثان محمد الهداب، وحسين عسيلان مسجلا.
ويستضيف الوحدة صاحب المركز الثالث (8 نقاط)، المحيط صاحب المركز السابع (3 نقاط) على صالة مدينة الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة 4 عصرا، ويقود اللقاء تحكيميا حكم اول الدولي علي البيشي، وحكم ثان حسن الغنام، وايمن منشي مسجلا.
فيما يحل الاتحاد صاحب المركز السادس (3 نقاط)، في ضيافة الموج صاحب المركز الثامن (3 نقاط) على صالة نادي الامل بالبكيرية 4 عصرا، ويقود اللقاء تحكيميا حكم اول عبدالعزيز الرميحي، وحكم ثان عبدالرحمن الاحمري، وسعد الحربي مسجلا.
20 الف مكافآت لأفضل اللاعبين
وفي سياق متصل، يسعى الاتحاد السعودي للكرة الطائرة خلال منافسات مسابقة الدوري الممتاز للكرة الطائرة، الى تحفيز اللاعبين من خلال تقديم مكافاة لأفضل لاعب في كل مباراة، بواقع الف ريال، وشهدت الجولات الثلاث الماضية تقديم مبلغ 15 الف ريال ويستمر مسلسل تقديم الحوافز التي تبرع بها شخصياً رئيس الاتحاد فهد الحريشي، حيث ستقدم مكافآت بواقع خمسة الاف ريال، لتصل مجموع المكافات حتى الان إلى 20 الف ريال.
وكانت جائزة الاسبوع الاول حصل عليها علي الوادعي من الاهلي، وموفق المطيري من الهلال، وياسر هوساوي من الوحدة، وضياء الخواهر من الهداية، وعلي هوساوي من الاتحاد.
فيما ذهبت جائزة الاسبوع الثاني الى نايف المطرد من الشباب، وعبدالعزيز الحربي من الهلال، وعلي مبخوت من الوحدة، ومصطفى الزاير من الهداية، واحمد المعبدي من الاهلي.
وجاءت جوائز الاسبوع الثالث الى احمد البخيت من الهلال، وضياء الخواهر من الهداية (مرتين)، وبسام ال مدن من المحيط، وعلي السحيباني من الموج، ومسعود احمد من الوحدة.
مدرب الأخضر يبدأ مهامه
يبدأ مدرب المنتخب السعودي الاول الصربي جوفيكا سدكو، مهام عمله ميدانيا بعد التوقيع معه من قبل الاتحاد السعودي لكرة الطائرة للإشراف على المنتخبات الوطنية لمدة موسم رياضي، حيث رسم خطة عمله مع حضور مساعديه، وذلك لمتابعة جميع منافسات انشطة الاتحاد السعودي للكرة الطائرة، اذ سيحضر لقاء الهلال والشباب فيما سيتابع مساعدوه المباريات التي ستقام في جدة والمنطقة الشرقية.





الجابر يمنع الإداريين من التدريبات

الرياض - عبدالعزيز العمر



أحاط مدرب الهلال سامي الجابر تدريبات فريقه التي تسبق النهائي المنتظر في منافسات كأس ولي العهد بالسرية التامة، إذ منع أياً من أعضاء مجلس الإدارة من الحضور في ملعب التدريبات، فاقتصر الحضور على أعضاء الطاقم الفني واللاعبين، في مشهد يحدث للمرة الأولى هذا الموسم، وكان رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد أول الممتثلين لأمر المدرب الوطني، فلم يحضر التدريبات.

وكان الجابر ألزم لاعبيه منذ مساء أمس بالمكوث في معسكر النادي بغية تنظيم مواعيد نومهم وإشراف الطاقم الطبي على برنامجهم الغذائي قبل اللقاء المهم، وخصوصاً بعد ضغط المباريات الذي عانى منه اللاعبون في الفترة الماضية. وعلى الصعيد الفني بات مؤكداً غياب المدافع الكوري كواك تاي من تشكيلة الهلال المشاركة في المباراة النهائية لكأس ولي العهد غداً أمام النصر، يأتي ذلك بعد أن غاب عن مشاركة زملائه أداء التدريبات الجماعية بداعي الإصابة، إذ واصل التدريبات الانفرادية.

وكانت إدارة الهلال نفت نيتها منح لاعبي الفريق مكافآت إضافية في حال الفوز بكأس ولي العهد، مؤكدة التزامها بلائحة المكافآت المقررة منذ بداية الموسم، لكنها تركت الباب مفتوحاً أمام أعضاء الشرف لتقديم حوافز للاعبين في حال رغبتهم، فيما كانت الإدارة الزرقاء باركت قرار اتحاد الكرة الاستعانة بحكام أجانب للقاء الختامي.

من جهة أخرى أبدى شرفيو الهلال استياءهم من عدد تذاكر المنصة المقدمة لإدارة النادي بعد تلقى الفريق الأزرق 200 تذكرة فقط، فيما تضم قائمته الشرفية أكثر من 600 عضو، في حين ذهبت 900 تذكرة إلى الاتحاد السعودي لكرة القدم.



«مرور الرياض» تطالب جماهير النهائي بـ«فرح منضبط»

الرياض - «الحياة»

طالب مدير مرور منطقة الرياض العقيد علي الدبيخي جماهير الهلال والنصر بالالتزام بالآداب العامة للقيادة عند الدخول أو الخروج من ملعب الملك فهد الدولي في نهائي كأس ولي العهد، وكذلك عند التعبير عن الفرحة، وعدم تجاوزها، مشدداً على أهمية الالتزام بأنظمة وقواعد السير، لافتاً إلى أن إدارة مرور الرياض لن تتهاون مع أي شخص سيعبر عن فرحته في الطرق والشوارع بأسلوب سيء أو مخالف لأنظمة المرور.

وكان مرور منطقة الرياض أنهى استعداداته لتنظيم حركة السير في شوارع العاصمة قبل وبعد المباراة النهائية على كأس ولي العهد، التي تقام ليل غد (السبت) بين الهلال والنصر على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض.

وقال الدبيخي: «بتوجيهات من أمير منطقة الرياض ونائبه سيتم نشر الفرق على الطرق المؤدية إلى الملعب، كما سيتم تأمين معظم التقاطعات الحيوية للشوارع، نظراً إلى الإقبال الكبير عليها وقت المباريات، إضافة إلى تكثيف الدوريات المستلمة في شكل اعتيادي، لتقوم بتغطية أنحاء الرياض لمراقبة الزحام وكذلك رفع الحوادث المرورية، بالتعاون مع شرطة منطقة الرياض ودوريات الأمن وجميع القطاعات الأمنية والرئاسة العامة لرعاية الشباب».

وناشد الدبيخي الجماهير الراغبة في حضور المباراة باستخدام طريق الدمام السريع وطريق الملك عبدالله وطريق الإمام سعود وطريق الأمير بندر وطريق الشيخ جابر والدائري الشرقي الجديد، ومن ثم سلوك مخرج جسر الفحص الدوري في الجهة الشمالية للدخول إلى الاستاد الرياضي من طريق شارع الشيخ جابر باتجاه الجنوب، أو الاستمرار حتى مجمع الجنادرية ومن ثم الدخول من الجهة الشرقية للملعب من طريق جسر الجنادرية الأول والثاني.

وأضاف: «نظراً إلى الحضور المتوقع أن يضم أعداداً كبيرة من الجماهير للمباراة ننصح بعدم استخدام طريق خريص- جسر المعيقلية الذي يحتوي على تحويلة، وبالتالي فإنها لن تستوعب تلك الأعداد».

وتابع: «ننصح باستخدام طريق الدمام وطريق الملك عبدالله وطريق الإمام سعود وطريق الأمير بندر- جسر الفحص الدوري، لأنه سيكون أكثر انسيابية، مع الحرص على الحضور الباكر للتمكن من الدخول وإيقاف السيارة بسهولة، وكذلك الخروج من الملعب يكون على خط السير نفسه في الدائري الشمالي».

يذكر أن مرور منطقة الرياض أوضح أنه سيقوم بنشر نحو610 أفراد مرور في دوريات رسمية وسرية، و17 ضابطاً بإشراف مباشر من مدير مرور الرياض ومساعده والقيادات الميدانية من مدير شعبة السير ومساعده ومشرفي المناطق.



الهلال... حق الحق!
خالد الباتلي


دائماً كان يشغله... ماذا لو لم أكن أشجع الهلال؟ وأية حياة كنت سأعيشها؟ وأي تفاصيل كانت ستسكن ذاكرتي؟ وأية هوية كنت سأعرف بها؟ من أيام جده لأبيه مروراً به حتى ابنه، والهلال علامة فارقة في حياتهم تضيء بالفرح كل حين، ولا تجد سماؤهم ظلاماً معه أبداً! كان يعجب لحال محبي الهلال وما يفعله بهم، كان أخواله يدرسون في كلية الشريعة وحياتهم بين الروض المربع وزاد المستقنع، وما أن تأتي مباراة الهلال، حتى يكون الهلال هو المنهج، وتكون الصيحات والصرخات هي الشرح والهامش للمتن الحقيقي للحياة..

كان يرى إمام المسجد وكيف يتحدث وينصح ويضيء الدرب لطلابه ومن يستمع إليه، وما أن يخرج من درسه وينفرد به الهلال حتى يصبح لاعباً ولا أجمل، يرسم الخطط ويعرف كيف يقرأ اللعبة جيداً!

من خلال تأملاته في من حوله، يجد ألا أحد يخجل من كونه هلالياً، بل ويفاخر بذلك أياً كانت مكانته ومركزه، حتى إنه لا يمنع نفسه من الذهاب إلى الملعب لرؤيته متى سمحت له الظروف!

هو الهلال يأتيك فيمنحك العلياء، يجعلك تبصر في السماء باحثاً عن نجمة، فيبتسم لك بدر ويفرح بك هلال، فتمطر الأرض معكما ذهباً وسحراً! بلغ الأربعين من عمره... وللهلال معه أربعون حكاية فرح تتلوها أربعون من قبل ومن بعد.. متى ما ضاقت عليه الأرجاء هرب إلى هلاله واستمتع به إنجازاً وإعجازاً! `لا شيء يتعبه مثل من يتطاول على هلاله سراً وجهراً... يخاف عليه أن تستعجله العقوبة وأن يتخطفه القدر.. لأن التاريخ والتاريخ لا يكذب، إذ أخبرنا أن من يظلم الهلال سينال عقابه ولو بعد حين...! الهلال ليس بدعاً من الناس ولا يمكن لعاقل أن يعتقد أنه سينال كل شيء ولا يدع للآخرين شيئاً... بالعكس فالتاريخ يشهد ألا أحد صنع فرحاً للآخرين مثل الهلال، بل إن حجم فرحه تعدى فرح أنديتهم كلها! لكن.. النادي الذي جعل هدفه إسقاط الهلال سقط بسرعة... والآخر الذي اختار أن ينهج نهج الهلال وصل ونافس وفاز بسرعة! هو الهلال متفرد بالمسافات والسرعة... والزمن الذي يعجل بك هو نيتك معه وبياضك تجاهه! منذ أن أنشأ الشيخ عبدالرحمن بن سعيد رحمه الله النادي وهو يشعر أن هذا النادي جاء ليؤسس تاريخاً ويصنع حضارة... وبعد ألف عام سيذكر التاريخ أن الهلال كان حضارة ما زالت ولن تزول، وأن ما من منتم إليها إلا وخرج منها بنجاحات لا تعرف حداً.. يكفي أن تقول إنك هلالي لتنال الرضا وتحقق التوازن وتهتم بنفسك ولا تنشغل بغيرك، وتحترم ما أنت عليه فتبدع أكثر في أمرك كله! سر نجاح الهلال أنه يطور نفسه بنفسه ولا ينشغل بعبث العابثين حوله، لأنه مؤمن بأنهم يمكرون ولكن الله يحدث بعد ذلك الخير للهلال وأهله...! عندما تسلم عبدالله بن سعد رئاسة الهلال، كانت دعوة صادقة من الهلال إلى منح الشباب الفرصة لوضع بصمته، وكان عبدالله بن سعد وما يزال في ذاكرتنا، ونترحم عليه كل حين ومع كل إنجاز نهديه إليه، قبل أن نقول إننا ما نزال على العهد والوعد وسنظل!

الهلال يخوض النهائي غداً، وهو يرى فيه نهائياً مختلفاً، يرى فيه حرباً لا يعرف سببها، وتجمعات ليست على قلب رجل واحد، ولكنها صناعة فكر واحد! الهلال غداً بإذن الله... سيقول للكل.. لا تتحدى الهلال بسلاح رخيص.. كن شجاعاً وتقدم.. وثق بأنك إن فزت فسيفرح لك الهلال أكثر، لأنك نلت شيئاً ليس من السهل الحصول عليه!

الهلال غداً سينتصر... لابن سعيد ولعبدالله بن سعد ولكل من عمل بضمير، لأجل أن اليد العليا خير من تلك الدنيا التي لا تصافح بسلام ومحبة! الهلال غداً لن يسمح بتطاول لا يليق.. ولن يرضى بمنافسة غير شريفة.. سيلعب كما هو لأن الرياضة متعة وليس لأن فساداً أو إفساداً أو غصباً واغتصاباً...! الهلال غداً سيقول عفواً.. هذه الكأس وهذه البطولة لن أتنازل عنها طوعاً ولا كرهاً، فقط ليثبت أن رياضتنا ما زالت تحتفظ بشيء من عدلها! الهلال غداً، وعلى رغم أنه مشبع بالبطولات، سيثب في هذه البطولة الفيصل بين الحق والـ«لا حق»، والهلال حق الحق..!





أمين دابو يقرأ «النهائي»: الهلال على خطى بايرن ميونيخ.. وحماس كارينيو فجر «قدرات النصراويين»

أكد في رؤيته الفنية لـ «الشرق الأوسط» أن المدرب الأكثر هدوءا سيخطف لقب كأس ولي العهد


كارينيو و أمين دابو و سامي الجابر

الرياض: فهد العيسى
أحاديثهم مرتقبة، وخططهم محط شغف وتطلع من سيعرفها أولا.. خطواتهم مرصودة، وتحركاتهم تحت الأنظار، ما يقولونه قبل المباريات يزرع الثقة والأمل في قلوب الجماهير، وما يختارونه من أسماء في القائمة الأساسية يعده الجمهور المفتاح الأول نحو الفوز، في حين يحضر مفتاح الفوز الثاني في إتقان قراءته المباراة وإجادة إجراء تبديل من شأنه أن يقلب موازيين القوى.

السعودي سامي الجابر ونظيره الأوروغوياني كارينيو، مدربا فريقي الهلال والنصر، ستتجه الأنظار نحوهما قبل القمة المرتقبة التي ستجمع الثنائي على نهائي كأس ولي العهد، غدا السبت، في كلاكيت للمرة الثانية على التوالي.

«الشرق الأوسط»، عبر ميزانها الفني، تقدم قراءة فنية متخصصة عن مدربي الفريقين وتحركاتهما منذ بداية الموسم حتى آخر مباراة خاضها الفريقان، وذلك بصحبة أحد أمهر لاعبي المنتخب السعودي في الثمانينات والمدرب الوطني الحالي، أمين دابو، الذي قال عن مسيرة الثنائي سامي الجابر والأوروغوياني كارينيو، إن خطواتهما منذ بداية الموسم جيدة، وهما حتى الآن يعدان من أفضل المدربين الموجودين على رأس الأجهزة الفنية لفرق دوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين.

وأشار دابو إلى أنه يحسب لكارينيو مستويات فريقه الجيدة وتقارب خطوطه وكثرة خياراته في مقاعد البدلاء، وهي النقطة التي يتفوق فيها النصر على نظيره الهلال، موضحا أن كارينيو يتميز عن نظيره الجابر بحماسه الكبير الذي يظهر عليه منذ بداية المباراة حتى نهايتها، وتحفيزه لاعبي فريقه. وفي المقابل، نشاهد سامي الجابر يبدو عليه ضغط كبير حتى عندما تظهره الكاميرا، فأي خسارة أو تعادل سيبعده عن الدوري، ورغم ذلك ما زال يقود فريقه بصورة جيدة ولديه الفرص والحظوظ كافة.

وبنظرة فنية أكثر تفصيلا عن الأوروغوياني كارينيو المدير الفني لفريق النصر، وحديث الجماهير الرياضية بأنه لعب بالنار في المباريات الأخيرة من خلال زجه الكثير من الأسماء، مما أثر في مستوى النصر، قال دابو عن ذلك: «حتى فريق الهلال قام بهذا الشيء، وذلك لظروف المباراة النهائية، والدليل على ذلك أن فوز الفريقين كان يحضر بفارق هدف، حتى سامي الجابر وفريقه كان عليهما ضغط كبير، وهو أمر طبيعي نتيجة وجود نهائي تقابله الرغبة في عدم الخسارة في الدوري».

وفيما يخص تكتيكات الثنائي ومن يملك التفوق منهما على الآخر، قال دابو: «فيما يخص الهلال، فهو يلعب بجماعية أكثر في وسط الميدان، إلا أنه في الهجوم أو خطورته في الهجمة تعتمد على الثنائي ناصر الشمراني والبرازيلي نيفيز، وهذا قد يكون سلبيا لو لعب النصر على طريقة المراقبة اللصيقة (رجل لرجل)، عندها ستتعطل مفاتيح الهلال».

أما كارينيو، فهو يلعب على تأمين الخطوط الدفاعية من وسط الميدان إلى خط الظهر، وفي الهجوم يعتمد على الكرة السريعة التي تصل من خط الوسط للمهاجمين في أسرع وقت ممكن من نظيره الهلالي.

وعن تبديلات الطرفين وقراءتهما سير المباراة، وذلك من خلال الشوط الثاني، خاصة الفريق الهلالي الذي تحضر أهدافه بصورة أكبر مع الدقائق الأخيرة من عمر المباراة، قال دابو: «عندما يسجل الهلال في اللحظات الأخيرة فهذا يعني أن اللاعبين لديهم عزيمة وإصرار على أن الفريق لا يقبل الخسارة بسهولة، وهذا ما شاهدناه في المباريات الأخيرة للفريق، واللاعبون يقدمون أقصى ما لديهم من أجل الفوز، وهذا يذكرني بفريق بايرن ميونيخ الألماني أو الفرق الألمانية عموما التي تلعب حتى آخر ثانية من عمر المباراة، وهم يقاتلون من أجل الفوز؛ لأن أي خسارة على صعيد الدوري يعلمون أنها ستوسع الفارق لصالح النصر، لذلك يحضر عندهم الحماس وعرج الخبير الكروي السعودي للحديث عن أبرز النقاط الإيجابية لمدربي النصر والهلال، حيث قال: «إن الأوروغوياني كارينيو يتميز بامتلاكه الحماس الكبير، إضافة إلى قربه من لاعبي فريقه، ودليل ذلك أنه بعد مباريات النصر نشاهد فرحة كبيرة وعناقا بين اللاعبين ومدربهم، وهذا يعكس مدى العلاقة بينهم، وأن حماس المدرب وروحه العالية جعلاهم يقدمون كل ما لديهم. أما بالنسبة لسامي الجابر، ربما نفس الأمر، لكنه يبدو أقل حماسا من كارينيو، وتشعر في بعض الأحيان بأن الضغوط التي على لاعبيه تجعلهم لا يظهرون بصورة أفضل».

وفيما يخص سلبيات الثنائي، قال: «أعد السلبيات ليست كثيرة، فكارينيو مثلا يعطي كل لاعب حقه في المباراة، وما يساعده على ذلك كثرة اللاعبين في ناديه، ورغم ذلك نجد المشاركة تحضر للاعبين كافة، حتى الآن لا أشاهد سلبيات على كارينيو، خاصة أنه يقدم مستويات ونتائج إيجابية. أما سامي الجابر، فهو لا يمتلك خيارات متعددة مثل نظيره النصر في مقاعد البدلاء، أيضا لديه البرازيلي نيفيز لو غاب فستلاحظ أو تشعر بأن هناك شيئا ناقصا في الفريق، وهذا يقلل من ميزة وتفوق الهلال في المباريات التي يغيب فيها اللاعب، أيضا لديه سلبيات في خط الدفاع، لكن مع قدوم ديغاو تحسن الوضع للأفضل. وأوضح دابو أن المدرب الذي يكون أكثر هدوءا ويتمالك أعصابه سيكون أقرب للفوز، والعكس صحيح، من ينفعل ولا يملك أعصابه سيكون أقرب للخسارة، مشددا على أن المدرب الأكثر هدوءا سيعكس ذلك إيجابيا على لاعبيه، ومنها سيستطيعون السير بالمباراة وفق ما يريدون، ومن يكون منفعلا ومشدودا سيربك لاعبيه، ودليل ذلك البرتغالي فيتور بيريرا، مدرب النادي الأهلي، فأكثر المباريات التي خسرها وبدت نتائجه متذبذبة، كان فيها بيريرا أكثر انفعالا.

وعن توقعاته لمن سيكون لقب البطولة، قال: «في أنحاء العالم كافة، لا يمكن أن تتوقع نهاية المباريات الكبيرة التي تحمل طابع الديربي، فالظروف المحيطة بكل فريق هي من تحدد إمكانية تفوق كل فريق من عدمه، لكن أتمنى أن يظهر المدربان بمظهر جميل ونشاهد مباراة جيدة؛».



حكم سلوفيني صارم يضبط نهائي كأس ولي العهد
«البطاقات الحمراء المفاجئة» شعاره الدائم


الحكم السلوفيني سكومينا

الرياض: عماد المفوز
بات واضحا أن الحكم الصارم السلوفيني سكومينا دامير هو من سيدير نهائي كأس ولي العهد غدا السبت وذلك بعد أيام من المشاورات المثيرة بين اتحاد الكرة السعودي ولجنة الحكام حيال استعدادها لترشيح حكم «مواطن» قادر على ضبط «النهائي الكبير».

وأعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم ظهر أمس وبشكل رسمي ترشيح طاقم حكام من سلوفينيا لقيادة المواجهة المرتقبة التي ستجمع النصر والهلال غدا السبت، في نهائي كأس ولي العهد، المقرر إقامته على ملعب الملك فهد الدولي بالعاصمة الرياض، وجاء اختيار الحكام بناء على ترشيح لجنة الحكام في الاتحاد الدولي لكرة القدم، وسيقود اللقاء حكم الساحة سكومينا دامير، ويعاونه وجان يوي، وجوري برابروتنك، فيما رشح الدولي مرعي العواجي حكما رابعا، والدولي السابق زيد المعنا مقيما.

ويعتبر حكم الساحة سكومينا دامير من حكام النخبة في الاتحاد الدولي والاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وهو من مواليد 5 أغسطس (آب) 1976. ومن أهم المباريات التي قادها بين البرازيل والكاميرون في الدور ربع النهائي في دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت في العاصمة بكين صيف عام 2008.

السلوفيني الهادئ والصارم في تطبيق القوانين يعتبر موسم 2012 من أفضل سنواته التحكيمية خلال مشواره التحكيمي الذي بدأ 2003. ومن أبرز المباريات التي قادها الحكم السلوفيني قيادته نهائي كأس السوبر الأوروبي الذي جمع أتليتكو مدريد الإسباني بطل الدوري الأوروبي وبطل دوري الأبطال نادي تشيلسي الإنجليزي كما أنه قاد أكثر من 85 مباراة في منافسات دوري الأبطال والدوري الأوروبي وقد سبق له أن قاد مباراة إياب الدور نصف نهائي الدوري الأوروبي بين أتليتكو مدريد وفالنسيا، كما سبق له أن قاد مباراة ربع نهائي دوري الأبطال بين تشيلسي وبنفيكا والتي انتهت 3 - 1 للبلوز ووقتها احتج الكثير من المشجعين على قرارات الحكم ووصف رئيس بنفيكا التحكيم في تلك المباراة بالفاسد.

في إنجلترا وبالتحديد في لندن يعتبر الحكم مكروها بسبب طرده لأرسين فينغر في مباراة آرسنال والميلان والتي انتهت 4 - 0 للميلان ووقتها أوقف فينغر لـ3 مباريات على الصعيد الأوروبي.

وواصل سكومينا تألقه في الدوري المحلي وفي الدوري الأوروبي وفي دوري أبطال أوروبا حيث حصل على الثقة أكثر من مرة من الاتحاد الأوروبي لقيادة اللقاءات الكبيرة.. لكن كأس أمم أوروبا الأخيرة تعتبر منعطفا كبيرا في حياة سكومينا على اعتبار أنها بطولة رفعته للقمة.. إذ قاد سكومينا أول مباراة له كحكم ساحة في بطولة أمم أوروبا بعد أن كان حكما رابعا في 2008 وتلك المباراة التي قادها هي مباراة هولندا والدنمارك وفرض خلالها سكومينا شخصيته القوية كالعادة ورفع ثلاث بطاقات ناجحة وحصل على الثقة لقيادة لقاء آخر بعد أن كان السويديون والإنجليز متشائمين من اختياره كونه مشهورا برفعه بطاقات حمراء مفاجئة للجميع لكنه أنهى المباراة الممتعة من دون أخطاء فادحة.





ثمان انتصارات زرقاء مقابل فوز وحيد للأصفر .. والسابعة عنوان زعامة أو كسر للاحتكار
الهلال أطاح بالنصر في آخر ست نسخ لكأس ولي العهد

كتبه : سلمان العنقري

تعتبر المواجهة المنتظرة التي تجمع الغريمين الهلال والنصر على نهائي كأس ولي العهد غدا ( السبت ) العاشرة بينهما في تأريخ المسابقة والثانية على التوالي في الدور النهائي.

وأستطاع الهلال في المواجهات التسع أن يفرض سيطرته المطلقة على لقاءات الفريقين بالفوز في ثمان مواجهات مقابل انتصار وحيد للنصر كان في ثاني مواجهة بينهما .

وفي تقرير (قووول أون لاين)، كان الهلال قد أقصى النصر من كأس ولي العهد في آخر ست نسخ كانت الأولى في الدور ثمن النهائي وكسبها الهلال بهدفين دون رد سجلهما طارق التايب وياسر القحطاني ، والثانية في نصف النهائي وفاز الهلال بهدف سجله ويلهامسون ، والثالثة في ربع النهائي وكسبها الهلال بهدفين لهدف سجل للهلال تياغو نيفيز وويلهامسون بينما سجل للنصر باسكال فيندينو ، وتلاها لقاء في الدور نصف النهائي كسبه الهلال كذلك بهدفين نظيفين سجلت عن طريق الروماني ميريل رادوي وأحمد الفريدي ، ومن ثم حقق الهلال أكبر نتيجة بين الفريقين في المسابقة بالفوز بأربعة أهداف لهدف سجلت عن طريق الكوري يو بيونغ سوو (هدفين)، ومحمد الشلهوب ، وعبدالعزيز الدوسري مقابل هدف وحيد للنصر سجله محمد السهلاوي ، والموسم الماضي التقى الفريقان في الدور النهائي وكسب الهلال المباراة بركلات الترجيح بعد التعادل الإيجابي في الأشواط الإضافية.

ويأتي لقاء الغد العاشر والسابع على التوالي بينهما في مسابقة ولي العهد وفي حال حقق الهلال الفوز ، سيكسر رقمه القياسي السابق بإقصاء النصر ست مواسم متتالية ، بينما في حال كسب النصر فإنه سيوقف الاحتكار الهلالي لمواجهات الفريقين في كأس ولي العهد وكذلك سيطرة الهلال على ذهب البطولة.






خالد بن طلال والدعيع يؤازران اللاعبين
كريري يدعم الهلال في نهائي الكأس .. وهرماش يودع الهلاليين

كتبه : عبدالله الدوسري



شارك لاعب وسط فريق الهلال سعود كريري في تمارين فريقه الجماعية مساء اليوم الخميس بعد انتهاء برنامجه التأهيلي من الكدمة التي لحقت به في مباراة الرائد الماضية, وأظهر كريري جاهزيته لخوض المباراة مباراة النصر مساء بعد غد السبت على نهائي كأس ولي العهد, بينما أكمل الكوري كواك برنامجه اللياقي تحت إشراف الجهاز اللياقي.

وكان لاعبو الهلال قد أدوا تمارينهم مساء اليوم الخميس استعداداً لملاقاة فريق النصر مساء السبت المقبل، على نهائي كأس سمو ولي العهد للموسم الرياضي الحالي 1434/1435، وركّز خلال التدريبات مدير الجهاز الفني سامي الجابر على رسم الخطة الفنية، وتطبيّق عدد من الجمل التكتيكية التي ينوي انتهاجها في اللقاء.

وحظي المران بمتابعة عضو شرف النادي الأمير خالد بن طلال, ورئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد, ونائبه محمد الحميداني, والحارس السابق محمد الدعيع، وفور نهاية التدريبات توجه اللاعبون إلى معسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز بالنادي للمبيت به بعد أن قرر الجهاز الفني بداية المعسكر من اليوم الخميس.

الجدير بالذكر، أن تمرين الفريق غداً الجمعة سيكون في الفترة المسائية, وسيكون محاطاً بالسرية أمام وسائل الإعلام والجماهير.
من جانب آخر, كرمت إدارة الكرة لاعب الفريق السابق المغربي عادل هرماش بحفل مبسط بعدما تواجد في النادي مساء اليوم لتوديع زملائه اللاعبين والجهاز الفني.



عبدالغني وعيد ونور توجوا بالذهب مع فريقهم السابق
كأس ولي العهد: الشلهوب بـ10 ألقاب.. ولاعبو النصر لم يتذوقوا الذهب

كتبه : سلمان العنقري



يعد نجم الهلال محمد الشلهوب اللاعب الأبرز في تأريخ مسابقة كاس ولي العهد كيف لا وهو الذي ساهم بشكل كبير في تتويج ناديه الهلال بـ10 ألقاب من أصل (12) لقب توج بها الهلال، واستطاع أن يضع بصمته في 5 نهائيات استطاع التسجيل فيها، ويأتي خلف الشلهوب زملاؤه ياسر القحطاني وماجد المرشدي وعبدالله الزوري بواقع 6 ألقاب لكل منهم، بينما شارك سلطان البيشي في 5 ألقاب من الألقاب التي فاز بها الهلال.

ويعتبر الرباعي ناصر الشمراني والبرازيلي ديجاو، والأكوادوري كاستيلو والكوري كواك تاي دون أي لقب على مستوى كاس ولي العهد.

على الجانب النصراوي، لم يسبق لجميع لاعبي الفريق الحصول على اللقب مع النصر حيث كان آخر لقب للنصر قبل ما يقارب (40) عام، خلاف القائد حسين عبدالغني والذي توج باللقب مرتين كانتا مع ناديه السابق الأهلي عامي 1998 و2007 ، وكذلك المدافع محمد عيد الذي توج بالذهب مرة واحدة مع فريقه السابق الأهلي العام 2007 ، ولاعب الوسط القادم من الاتحاد محمد نور والذي توج بثلاث ألقاب مع فريقه السابق .







الاتحاد السعودي أعلن القرار ظهر اليوم وأنهى الجدل التحكيمي بين المحلي والأجنبي
الفيفا يختار الحكم داميار لنهائي كأس ولي العهد بين الهلال والنصر

كتبه : إدارة الأخبار



أنهى الاتحاد السعودي لكرة القدم الجدل وأعلن ظهر اليوم الخميس عن استقطاب طاقم حكام أجانب من سلوفينيا لقيادة المباراة الختامية لكأس سمو ولي العهد بعد غد السبت بين فريقي الهلال والنصر ، على استاد الملك فهد الدولي بالرياض.
وأبان اتحاد القدم في بيانه أن الاختيار "جاء بناء على ترشيح لجنة الحكام في الاتحاد الدولي لكرة القدم"، ويتكون طاقم الحكام من:
1- سكومينا دامير - حكم ساحة
2- بوجان يوي - مساعد اول
3- جوري برابروتنك - مساعد ثاني
الحكم الرابع : مرعي العواجي
مقيم الحكام : زيد المهنا
ويعتبر حكم الساحة سكومينا دامير من حكام النخبة في الاتحاد الدولي والاتحاد الأوروبي لكرة القدم.



مقالات حصرية

دلهوم أنت رائع ....!
بقلم : سليمان الشدوي




* لم يستغرق اللاعب الجزائري مراد دلهوم وقتاً طويلاً ليتأقلم مع الدوري السعودي ففي بضعة ايام أصبح يفهم كل شئ عن المكرة السعودية ...!

* عندما تجرأ مراد دلهوم على مسك لاعب داخل منطقة الجزاء كان يعرف مستوى التحكيم السعودي .

*والواضح ان دلهوم كان يعرف اكثر من الجماهير السعودية عندما أصر ان يعتلي الجميع ويضرب الكرة بيده امام مراى الجميع بما فيهم حكم المباراة ورجل الخط ..!

* دلهوم لايختلف عن المحترف الأجنبي حسام غالي وفيقاروا الذين فهموا كل شئ في الرياضة السعودية بما في ذلك طريقة التحكيم ..!

* اما عن التحكيم السعودي فهو الذي يثبت فشله يوماً بعد يوم بسبب التعنت والإصرار على حكام لايمتلكون السمات الشخصية التي تؤهلهم لذلك ..!

* حكم مباراة النصر والعروبة كان يقف قبل موسمين امام رئيس النصر فيصل بن تركي ويتلقى اقسى العبارات ولايستطيع ان يرد بكلمة او بحركة تدل على شخصية الحكم القوية بداخله ...!

* اما تبريره لعدم احتسابه ضربة جزاء واضحة فكان (معيباً ) للغاية ويدل على ارتباكه وعدم قدرته حتى على التبرير ...!

* بالطبع لاننكر ان الحكم بشر وان الأخطاء واردة في كرة القدم ولكن مع نادي النصر تبقى الأخطاء (فظيعة) وتأتي على عكس المنطلقات الرياضية والتوجهات الجميلة للعبة كرة القدم ..!

** ان اخطاء الحكام السعوديين التي استفاد منها نادي النصر امام نجران والرائد والشباب والعروبة تجعلنا نتساءل عن اسباب تكرار هذه الأخطاء وخاصةً ان المستفيد هو واحد ..!

* ربما يقول البعض ان هذا هو مستوى الحكام السعوديين . وربما يقول آخر ان هذا هو تأثير انفعالات رئيس النصر الذي لم يسلم منه الحكام في المواسم السابقة ...!

** تكثر الأقاويل ولكن يبقى هناك تهديد حقيقي للمنافسات الرياضية المحلية اذا استمر مستوى الحكام المحليين بهذا المستوى ...!


** ومن يريد بطولة فعلية أن يعمل ما في وسعه لكي يتحصل على ذلك ولكن ليس على الأخرون المشاركة في تتويجه ..!

نقاط ليس إلا...!

* يقول دلهوم على حسابه بتويتر أنه لعب الكرة بيده من أجل ان يستأنف اللعب بعد ان سمع صافرة الحكم ألم اقل لكم انه لاعب رائع وقد فهم سر المنافسات السعودية ..!

** كوارث التحكيم في هذا الموسم لم يسبق لها مثيل ..!

** التنافس الشريف مطلب أساسي في الرياضة ...!

** بعض الفرق تحتاج الى استقدام حكام لكرة الطائرة وبعضها تحتاج إلى حذف مباراتين من كل موسم رياضي ..!

** حاول دلهوم من خلال حسابه على تويتر رد الجميل على طريقته ولكن ...!

** ياسر الشهراني قد يكون نجماً مفيداً ولكن ليس في الظهير الأيمن ..!

** في مباراة النهائي على مدرب الهلال ان يعتمد على القادمون من الخلف الزوري بانطلاقاته وكواك وتيجاو من خلال الضربات الثابته ...!

** بعد أن قرأت تبرير الهويش للهدف عرفت سبب عدم مطالبة النصراويون بحكم اجنبي للنهائي ...!




مدرب الإتحاد السابق : الهلال مؤسسة وليس نادي, وسامي يملك الفكر والتاريخ



متابعة - يوسف الغامدي
عبر مدرب نادي الإتحاد السابق الإسباني “بينات” عن إعجابه بنادي الهلال وبمدربه “سامي الجابر” وذلك خلال تصريح تلفزيوني عبر برنامج “صدى الملاعب” منتصف الليل من ليلة الخميس إذا كان “بينات” ضيف الحلقة
وقال بينات رداً على سؤال مقدم البرنامج “مصطفى الآغا” عن رأيه بنادي الهلال فقال : “الهلال فريق قوي ويملك جمهور رائع ومدرب مميز وأعتبره مؤسسة وليس مجرد نادي”
وأضاف “بينات” قائلاً : “الهلال فريق متكامل لاعبين وإدارة” ، وعن الكابتن “سامي الجابر” قال الإسباني “بينات” : “أعرف سامي جيداً وكانت لدي الفرصة بأن أتعرف عليه, وسامي مدرب جيد وبدأ بداية قوية ويملك فكر كروي وتاريخ ومع السنوات سيتضح معدنه الحقيقي”
يُذكر أن بينات تسلّم زمام الأمور لقيادة الفريق الأولمبي بنادي “الإتحاد” منذ بداية الموسم الماضي 2012-2013 قبل أن يتم إقالة مدرب الفريق الأول حينها مواطنه “كانيدا” إذ إستلم حينها “بينات” دفة الفريق الأول بعد منتصف الموسم الماضي وأستطاع بينات تغيير جلدة الفريق وإحلال عدد كبير من اللاعبين من الفئات السنية في خطوة قوية من هذا المدرب إذ صنع فريقاً واعداً تمكّن بهِ من الحصول على لقب كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال 2013 للموسم الماضي وذلك بعد فوزه على مستضيفه الشباب بأربعة أهداف لهدفين في ذلك النهائي وأستمر “بينات” مدرباً للإتحاد خلال هذا الموسم حتى تمت إقالته مطلع الشهر المنصرم “شهر يناير 2014″ .



الفريق الأول يواصل الإستعداد للنهائي وكواك المتغيب الوحيد



متابعة صحيفة هلالكم

واصل لاعبي الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال إستعداداتهم للمباراة النهائية في كأس سمو ولي العهد مساء السبت المقبل.

في حين ركز المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر في تدريبات اليوم، على عدد من الجمل التكتيكية التي يود تطبيقها في النهائي، فيما شهد التمرين تواجد جميع اللاعبين بإستثناء الكوري الجنوبي كواك تاي هي، والذي إستمر في البرنامج اللياقي المعد له مسبقاً، وسيختتم الفريق إستعداده مساء غدٍ الجمعة.

يذكر أن تمرين اليوم شهد حضور صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس مجلس إدارة النادي، وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن طلال، إلى جانب نائب رئيس مجلس إدارة النادي الأستاذ محمد الحميداني وعدد من أعضاء مجلس الإدارة.







البريد السعودي أعلن عن بيع 18000تذكرة وشخصيات هلالية تتعهد بتقديم التذاكر المجانية



متابعة: ناصر الثنيان

إستمر البريد السعودي في بيع تذاكر الدرجة الموحدة للمبارة النهائية في كأس سمو ولي العهد، في حين سيكون بيع التذاكر غداً الجمعة إبتداءاً من الساعة الـ03:45 عصراً وحتى الساعة الـ12 ليلاً، بينما سيكون بيع التذاكر في يوم المباراة إبتداءً من الساعة الـ8 صباحاً، وحتى الساعة الـ02:30 ظهراً، وذلك عبر مكاتب البريد التالية : (مكتب البريد المركزي في طريق الملك عبدالعزيز، البريد الممتاز في طريق الملك فهد- العليا، المرسلات، الملز، السليمانية، البريد الممتاز في الملقا، الشفاء، البديعة، حي الوادي، النسيج، السفارات، المصيف، حي السلام، الصناعية الأولى، الصناعية الثانية)، وبلغ إجمالي التذاكر المباعة حتى الآن 18000 تذكرة، فيما تم الإعلان عن نفاذ تذاكر المنصة والبالغة 1200 تذكرة علماً بأنها لم تطرح للبيع.

ومن جانبها بادرت بعض الشخصيات الهلالية في تقديم التذاكر المجانية للجمهور، رغبةً منها في حثهم على الحضور ومساندة الفريق في المباراة النهائية لكأس سمو ولي العهد، حيث تم الإعلان عن توزيع للتذاكر المجانية والمقدمة من كل من:

الأمير سعود بن تركي عضو شرف الهلال والرئيس السابق، أعلن عن تقديمه ل 1000 تذكرة مجانية، تحفيزاً للجماهير الهلالية للحضور ودعم الفريق في المباراة النهائية.

عضو شرف نادي الهلال الاستاذ فهد بن عبدالله المنجم، تعهد بتوفير بتوفير 500 تذكرة مجانية للأطفال الأيتام والمسنين والجمعيات الخيرية، مع توفير وجبات غذائية في ملعب المباراة.

الأستاذ عمر بن عبدالرحمن الصقير تكفل بنقل الجماهير الهلالية الراغبة في القدوم من دولة البحرين الشقيقة لحضور المباراة النهائية يوم السبت المقبل، وسيتم نقلهم براً عن طريق الباصات فيما ستكون نقطة التجمع في مواقف استاد البحرين الوطني بدءاً من الساعة الثامنة صباحاً، إضافةً إلى توفير وجبتي الغداء والعشاء تذاكر المباراة، فيما ستسجل الأسماء عن طريق المنسق للرحلة عبدالرحمن دراج وذلك بالتواصل معه عن طريق الرقم 33136387 .

الشاعر عبدالعزيز الفراج أعلن عن تقديمه ل 1000 تذكرة مجانية، نوعاً من التحفيز للجمهور الهلالي للحضور ومساندة الفريق .

من جانبٍ آخر، صرح صلاح البطاطي أحدة قادة الرابطة الهلالية عبر صحيفة هلالكم الإلكترونية، أنهم إجتمعوا اليوم في استاد الملك فهد بحضور مجلس ورابطة الجمهور الهلالي، و الأستاذ فواز المسعد إضافة إلى أحد ضباط الأمن بالملعب، وتم الإتفاق على تواجد الرابطة خلف المرمى والسماح بدخول مكبر صوت إضافي وهي التجربة الأولى من نوعها في الملاعب السعودية، وإختتم حديثه بتمني التوفيق للهلال في المباراة النهائية وإحراز البطولة السابعة.



تعيين الحكم دامير سكومينا لقيادة النهائي بين الهلال والنصر



متابعة: فيصل العقيلي

أعلن الإتحاد السعودي لكرة القدم عن تعيين الحكم الدولي السلوفيني دامير سكومينا لقيادة المباراة النهائية في كأس سمو ولي العهد بين الهلال والنصر، والتي ستقام مساء يوم السبت المقبل 1 فبراير على استاد الملك فهد الدولي في الرياض، ويساعده في هذه المباراة بوجان يوي وجوري برابروتنك، بينما تم تعيين الدولي السعودي مرعي العواجي كحكم رابع.

يذكر أن حكم اللقاء السلوفيني وهو من مواليد 5 أغسطس عام 1976م ، قاد عدداً من المباريات على الصعيد الأوروبي منها:

موسم 2011-2012 ، قاد مباراة بين فريقي أرسنال الإنجليزي و اي سي ميلان الإيطالي ضمن دور ال16 من مجريات دوري أبطال أوروبا، بالإضافة إلى قيادته للمباراة التي جمعت بين فريقي تشيلسي الإنجليزي وبنفيكا البرتغالي ضمن أحداث دور ال8 من نفس البطولة.

موسم 2012، قاد مباراتين ضمن دور المجموعات في بطولة أمم أوروبا، ثم قاد بعدها المباراة التي جمعت بين منتخبي ألمانيا واليونان في ربع نهائي البطولة.

وفي نفس الموسم، قاد نهائي السوبر الأوروبي مابين تشيلسي الإنجليزي وأتليتكو مدريد الإسباني.

موسم 2013، تواجد كحكم رابع في نهائي دوري أبطال أوروبا في المباراة التي جمعت بين بايرن ميونخ الألماني وبروسيا دروتموند الألماني.




لجنة الحكام تثير الجدل بطاقم أجنبي “موقوف” لديربي ولي العهد



جدة - يوسف الغامدي

وافقت لجنة الحكام الرئيسية في الإتحاد العربي السعودي لكرة القدم على إسناد اللقاء المرتقب بين الهلال والنصر إلى طاقم حكام أجنبي في لقاء الديربي الكبير يوم السبت المقبل 1 فبراير، وذلك في نهائي كأس سمو ولي العهد الذي سيقام على استاد الملك فهد الدولي بالرياض, ويأتي قرار إسناد المباراة إلى الطاقم الأجنبي بعد مطالبات مستمرة ومُلِحّه من إدارة الهلال رغبةً منها في تحقيق العدل والمساواة، والبُعد عن الأخطاء التحكيمية والإتهامات بالتلاعب في النتائج بعد ما لاحظته من أخطاء تحكيمية فادحة سقطت بها نزاهة الحكم السعودي خصوصاً وأن معظم تلك الأخطاء كانت تصُب في مصلحة الفريق النصراوي وهو الطرف الثاني في النهائي المرتقب.
كما تستمر لجنة الحكام في إثارة الجدل، إذ إنتشر مؤخراً أنها قد إختارت طاقم حكامٍ “بولندي” لقيادة المباراة النهائية، وإتضح حسب المصادر بأن ذلك الطاقم “حسب أسمائهم التي احتفظوا بها” لم يقُد أحد منهم أي مباراة في بلاده منذ ثلاثة أشهر أو أكثر، في حين تحوم الشكوك حول الحكام الأربعة بأنهم يواجهون عقوبة الإيقاف، كونه ليس من الطبيعي أن يظل حكماً لهذه الفترة دون أن يقود أي مباراة، خصوصاً أن الحكام لا يتم إبعادهم عن قيادة المباريات إلا عند إرتكابهم أخطاء فادحة أو في حالة ثبوت قضية “رشوه” ضد الحكم للتلاعب بالنتيجة.

يُذكر أن الأمير عبدالرحمن بن مساعد قد أطلق تصريحاً عبر “روتانا خليجية” يوم الإثنين الماضي أبدى فيه مطالبته بإسناد جميع المباريات المتبقية في الدوري للهلال والنصر إلى طواقم حكام أجنبية لقيادتها بعيداً عن الضغوط، مؤكداً تكفله بكامل المصاريف المترتبة على ذلك.

رسمياً لم يعلن حتى الآن عن إسناد المباراة إلى طاقم أجنبي، بيد أن هناك مصادر موثوقةُ تؤكد أن رئيس اللجنة “عمر المهنا” يعكف حالياً في التنسيق مع طاقم حكام “أوروبي” للإتفاق معه على قيادة المباراة ومن ثم سيتم الإعلان، لاسيما وأن الأطراف الراغبة في إستقطاب حكام أجانب مستمره في الضغط على اللجنة لإقرار ذلك .



مع عودة الثلاثي (عطيف والحافظ والعمار) الأولمبي يبدأ الإستعداد لمباراة الشعلة



متابعة صحيفة هلالكم

بدأ لاعبي الفريق الأولمبي لكرة القدم بنادي الهلال إستعداداتهم لملاقاة مضيفهم الشعلة يوم الإثنين المقبل في الخرج، وذلك ضمن مجريات الجولة ال14 من دوري كأس الأمير فيصل بن فهد، وسط عودة الثلاثي (عبدالله الحافظ-عبدالله عطيف-عبدالله العمار) بعد إنتهائهم من المشاركة مع المنتخب السعودي الأولمبي لكرة القدم، في حين ركز المدير الفني للفريق الأولمبي الألماني رينارد ستامب في تمرين اليوم على تطبيقات الإستحواذ على الكرة، و تنفيذ الكرات العرضية، فيما سيقام تمرين الغد عند الساعة ال 1:30 ظهراً.



في بداية الدور الثاني الهلال يسعى للتعويض على حساب الطائي



كتب - سلطان العودة

يستضيف فريق الهلال للناشئين عصر اليوم الجمعة عند الثالثة وخمس وثلاثون دقيقة شقيقه ناشئي فريق “الطائي” ضمن الجولة الثانية عشر في بداية الدور الثاني من الدوري السعودي الممتاز للناشئين لموسم 2013-2014 على استاد الأمير سلمان بن عبدالعزيز بمقر نادي الهلال, ويسعى الفريقين تعويض تعثرهما في الجولة الماضية, ويذكر أن مباراة الدور الأول التي أقيمت على ملعب نادي “الطائي” في حائل إنتهت بهدف وحيد للهلال مقابل لاشيء .

يدخل المستضيف “الهلال” اللقاء وهو يملك في رصيده النقاطي (14) نقطة في المركز الخامس في سلم ترتيب الدوري, حيث لعب حتى الآن (10) مباريات فاز في (4) كانت على حساب أندية “الطائي 1-0, القادسية 3-0, الشباب 3-0, التعاون 3-2″, وخسر مثلها من أمام كلاً من “الأهلي 1-2, النجمة 0-1, الإتفاق 1-2, هجر 1-3″, وقد تعادل في (مباراتين) كانت أمام “الإتحاد 1-1, الوحدة 2-2″, ويملك الفريق الهلالي في رصيده من الأهداف (16) هدف ولقد ولج مرماه (13) هدف, فيما لعب الفريق مباراته الأخيرة أمام نادي “هجر” في اللقاء الذي خسره بثلاثة أهداف مقابل هدف ,ويذكر أن “الهلال” يبتعد عن المتصدر “الأهلي” بفارق (13) نقطة .

فيما يدخل الضيف “الطائي” المباراة وهو في المركز “التاسع” برصيد (11) نقطة, وقد لعب (9) مباريات فاز في (3) منها أمام “النصر 1-0, القادسية 1-0, النجمة 2-0″, وقد تعادل مع ناديي “الشباب 1-1, التعاون 1-1″, ولقد خسر في (4) مباريات من أمام أندية “الهلال 0-1, هجر 3-8, الأهلي 1-4, الإتحاد 0-2″, ويملك من الأهداف (10) وعليه (17) هدف, ولعب فريق “الطائي” مباراته الأخيرة أمام نادي “التعاون” وإنتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي هدف لهدف .



استطلاع للرأي : الاعلاميون متفقون نهائي للتاريخ ، و البطولة ستذهب لمن يستحقها
اعلاميين




اعداد : أحمد الخلف ، تركي الهديب

بطولة تسيد عرشها النادي الملكي ، وأصبحت بطولته المحببة ، في العام المنصرم وصل إلى نهائي هذه البطولة الجاران العاصميان ، وهذا الموسم في نسخة كربونية زرقاء وصفراء عن النهائي السابق ، الهلال يلتقي جاره النصر ، في ديربي الكرة السعودية وعلى نهائي كاس ولي العهد
الهلال يريد المحافظة على تسيده لهذه البطولة ، والنصر يريد الظفر بها لتكون عودته للبطولات بعد حرمان وسنوات عجاف
ومع اقتراب هذا النهائي بين قطبي العاصمة ، وإيمانا بدور صحيفة هلالكم بتخصصها بالجانب الهلالي من الأخبار والتغطيات ، ومتابعة للقاء القمة ودور الصحيفة من أخذ آراء الإعلاميين والرياضيين وإعداد تقارير مفصلة عن النهائي ، أخذنا آراء عدد من الاعلامين المهتمين بالشأن الرياضي المحلي ، وقد اخذنا اراء مختلفة لاعلاميين وصحفيين باختلاف ميولهم ، ايمانا منا بالرأي والرأي الآخر ، وقراءتهم الفنية للنهائي المرتقب ، وابرز نقاط القوة بين الفريقين ، وتأثير المدربين وخططهم التكتيكية على المباراة ، كما استعرضنا توقعات الزملاء الاعلامين لنهائي ولي العهد


تركي الناصر السديري

بدأنا بالأستاذ تركي بن ناصر السديري ، الإعلامي والمؤرخ الرياضي : والكاتب في صحيفة الجزيرة الرياضية ، فكانت قراءته للنهائي بأن : هذا الموسم هو استثنائي ، ولا يمكن أن يكون للقراءات نصيب فيه ، لأنه موسم ( غصب ) الرياضي ، ولذلك تسقط كافة التوقعات والقراءات والمنطقيات ، وكافة المعقول ، ولنشاهد جميعا ما يخرجه المخرج .
أما عن عناصر القوة بالفريقين فقد تحدث السديري قائلا : في موسم ( غصب ) الرياضي لم يعد هناك نقاط ضعف أو قوة ، لان كرة القدم اندمجت مع كرة السلة والطائرة ، فالصافرة تغلق عيناها متى ما أرادت ذلك ، وتبقبقها متى ما أرادت ، ورجل الخط يلوح برايته متى ما أراد .
نحن في موسم ( غصب ) الرياضي ، فلا تدري ما اللعبة ، أهي كرة قدم ، أم لعبة جبر خواطر .
وكان توقعاته للنهائي ، فقال : الفائز بالنهائي هو من سيكسب كأس ( غصب ) ولكنني أتمناه الكأس السابع على التوالي .


صالح الهويريني
.
كما تحدث الينا الاستاذ صالح الهويريني ، الاعلامي والمؤرخ الرياضي ، والكاتب في صحيفة الجزيرة ، فتحدث عن قراءته للنهائي باختصار : فقال :
هو نهائي يطغى عليه طابع توتر الاعصاب ، والحماس والندية ، وسيكون نهائي ملتهب
كما تحدث عن عناصر القوة بالفريقين وقال : عناصر القوة الهلالية تكمن في مهاجمه ناصر الشمراني بالدرجة الاولى ، كما استطيع ان اقو لان الهلال يملك ديجاو في خط الدفاع ونيفيز والعابد في الوسط كأبرز اوراقه الرابحة
اما النصر ، ستكون قوته في خطته الدفاعية وحماس لاعبيه وارتفاع روحهم المعنوية بعد صدارتهم للدوري ووصولهم الى نهائي كأس ولي العهد ، ولكن على مستوى العناصر فلدى النصر حسين عبدالغني ، واذا ما اراد الجابر الفوز في المباراة فعليه ان يعطل عبدالغني فهو مميز في الاختراقات والتقدم عبر جهة الظهير والكرات العرضية
وعن توقعه للنهائي اجاب الهويريني قائلا : لا استطيع التوقع ، فمن بعد مباراة الهلال والغرافة الشهيرة التي انتهت بنتيجة 4-2 وانا لم اعد اتوقع النتائج ، فأنت لاتعلم ماقد يحصل في المباراة ، فقد يصدر خطأ من لاعب ، او يرتكب الحكم حماقة ، او ضربة جزاء ، قد تغير الموازين ، لكن اقول الهلال مؤهل خبرته في النهائيات اكبر
الهلال اذا اراد ان يفوز بالنهائي ، يجب ان لا يسجل فيه في الربع الساعة الأولى ، فالهلال هذا الموسم يعاب عليه التسجيل المبكر للفرق الاخرى في مرماه .
كما ان مباريات النهائيات ، ليس شرطا ان تفوز بخمسة مقابل صفر مثلا ، فيكفي ان تفوز بفارق هدف لكي تحصل على الكأس ، ويقال دائما الهجوم خير وسيلة للدفاع ، لكنني اقول في النهائي ، خير وسيلة للهجوم هي الدفاع
كما ان النصر ، لديه تعطش للبطولات بعد سنين من الحرمان ، وسيكون هذا هو الدافع الأكبر لديه للبطولة


فيصل الجفن

اما الأستاذ فيصل الجفن ، الكاتب في صحيفة الاقتصادية والناقد في برنامج اكشن يا دوري ، فقد تحدث بحيادية و منظور مختلف فقد قال باختصار :
بالعادة ننتظر الديربي بشغف و الآن ننتظر ديربي و بطولة .. بكل تأكيد بان الكرة السعودية محظوظة بعودة النصر للمنافسة و استمرار الهلال فهما من يملك تنافسا مختلفا عن البقية ، أعتقد أن الإتحاد السعودي لكرة القدم لو أستطاع توفير بيئة و مناخ كما يجب من أجل تسيير منافساته سوف تكون كرتنا محل أنظار الكثير و هذا يصب في صالح التسويق و الاستثمار و رفع قيمته السوقية .. أمنياتي أن يخرج هذا النهائي كما هو متوقع منه


درع الدوسري

كما تحدث الينا الاعلامي القطري المعروف ، الدكتور درع الدوسري ، عن قراءته للنهائي فقال الدوسري :
مواجهة صعبة بمثابة اختبار كبير لمدربي الفريقين الأفضل بالدوري … هي البطولة المفضلة للزعيم وأراه لن يتنازل عنها بسهولة وفي المقابل هي بوابة العودة للنصر للبطولات بعد غياب سنوات وسنوات ، كما أنها ستمثل حافزا معنويا كبيرا للفائز للمضي نحو بطولة الدوري بثبات
اما عن عناصر القوه بالفريقين، فقال : أعتقد أن قوة الهلال في دفاعه الذي بدأ يعود لوضعه الطبيعي بمشاركة ديجاو وربما يكون أقوى إن شارك كواك الكوري كذلك قوة الهلال في مثلثه الهجومي المكون من نيفيز وسالم الدوسري وناصر الشمراني
أما النصر فقوته تكمن في حراسته التي يمثلها المتألق والأفضل عبدالله العنزي ، وكذلك برباعي وسطه الرائع
واضاف عن توقعه للنهائي : التوقع صعب في المباريات النهائية وما تحمله من ظروف لكني أتوقعها هلالية ٢-١

منيرة القحطاني

كما تحدثت الإعلامية الكاتبة منيرة القحطاني في صحيفة الحياة ، وفي قراءتها للنهائي / كأس الهلال وحلم النصر
وعن عناصر القوة في الفريقين قالت : في الهلال الفريق الهلالي كله كمنظومة متكاملة قوة لا يستهان بها شرط ان لا أحد يبحث عن مجد شخصي له على حساب مصلحة الفريق النصر اعتقد ان الحارس عبد الله العنزي هو مصدر قوته.
اما بالنسبة لتوقعاتها للمباراة قالت : اخشى على الهلال ما حدث للشباب سيطرة بلا نتيجة


فارس السبيعي

كما استطلعنا اراء المميز فارس السبيعي ، الاعلامي في صحيفة الشرق الاوسط : وتحدث الينا عن قراءته الفنية في النهائي المرتقب ، وقال : ان مجرد مباراة مثل هذه تجمع بين هلال ونصر هي كافية بحد ذاتها ان تكون قمة بكافة المقاييس الفنية ، نظرا لتقلص المسافات والفروقات الفنية بين الفريقين ، فالمستويات متقاربة جدا ، فهم يعيشون موسما تنافسيا بينهم على صعيد الدوري كمتصدر و ووصيف ، وسيكون هناك حسابات كثيرة على الصعيد الفني
سيتفاجأ الكثير من المتابعين بمستوى النصر لانهم مرهقين ويبذلون مجهود كبير في الدوري ويلعبون بحماس ، مما اثر على مستوياتهم وتسبب في ارهاقهم ، واعتقد ان النصر سيدخل هذه المباراة متحفظا ويتكتل دفاعيا كما في مباراة الدور الاول في الدوري ، وسيعتمد على الهجمات المرتدة والكرات العرضية والارتداد السريع ، فهو يملك لاعبين سريعين كالسهلاوي والراهب ، بالاضافة الى ان دفاع النصر اصبح مهتزا في المباريات الاخيرة واصبح يرتكب الاخطاء وتلقى عددا من الاهداف ، بعكس هجومه المتطور في المباريات الاخيرة
اما بالنسبة للهلال ، اعتبر انه اكثر استقرارا وتوازن فني من النصر ، خصوصا في المباريات الاخيرة التي اتسمت بعد استقبال للهلال اية اهداف ، وذلك يعود لتطعيم الفريق بعناصر قوية في فترة الانتقالات الشتوية ، خاصة على مستوى الدفاع الذي تحسن كثيرا في المباريات الاخيرة بشكل كبير ، بينما تراجع هجوم الهلال بشكل ملحوظ ، باختصار استطيع ان اقول دفاع الهلال افضل وهجوم النصر افضل
وكمقياس عام نجد ان هناك ترابطا بين خطوط الهلال اكثر من النصر ، فالنصر ترابط خطوطه في حماس لاعبيه وروحهم العالية ، اما الهلال يلعب لعقلانية ومنطق .
هذه البطولة هي فأل حسن للهلالين ، ولكن النصر سيكون لها معنى اخر بالنسبة له ، فالهلال قد حرمه منها في الست سنوات الاخيرة ، فقد سبق ان اخرجه في ادوار الستة عشر والثمانية والاربعة وفي نهائي العام الماضي ، وسيكون للنصر موعدا مع هذه البطولة لاستعادة ما افقده اياه الهلال
اما على صعيد المدربين : استطيع القول ان سامي وكارينيو هما افضل المدربين في المملكة هذا الموسم ، باعتبار ان كارينيو متصدرا للدوري ، لكن اذا ماحقق سامي هذه البطولة ، سيأخذ الافضلية باعتبار تحقيقه للبطولة الاولى هذا الموسم ، وسيكون للمدربين بصمة قوية في هذه المباراة اذ سيغلب عليها الجانب التكتيكي
وعن عناصر القوة في الفريقين ، اجاب السبيعي : الاوراق القوية في جميع الخطوط ، فالنصر لديه العنزي في الحراسة ، والوسط ابراهيم غالب ، ويحيى الشهري ، وفي الهجوم السهلاوي
النصر يطغى على لعبه الجانب الحماسي ، وهذا الجانب قد يصيبه الاحباطات اثناء مجريات المباراة ، اما بتأثره بهتافات الجماهير او بعض الاخطاء ، بعض المدربين يلجأون الى اللعب بالتمريات الكثيرة وذلك ماقد يصيب الفريق الاخر بالاحباط وافقاده الثقة في نفسه ، وهذا الاسلوب يجيده الهلال جيدا ، فتجد اغلب الفرق تلعب امامه بتحفظ واغلاق المناطق الخلفية
اما الهلال فيملك ثلاثة اوراق قوية ثابتة هم ناصر ونيفيز وديجاو ، بالاضافة الى عنصرين مهمين اذا ماكانوا حاضرين ذهنيا في المباراة هما نواف العابد وسالم الدوسري ، بالرغم من استعادة العابد لبعض من مستوياته في الفترة الاخيرة ، كما لا استطيع ان اغفل عن عبدالله الزوري وكاستيللو الذين يقدمان مستويات مميزة وتصاعدية في المباريات الاخيرة
وبالنسبة لتوقع النتيجة : قال السبيعي : التوقع صعب في مثل هذه المباريات ، ولكنني متفائل بالهلال ، ولكن النصر لديه حافز ، فهو يبحث عن هذه البطولة منذ اربعين عاما
ولكنني اتوقعها بفارق هدفين لاحد الفريقين وتحسم بالاوقات الاصلية


وليد اليحيى

الزميل وليد اليحيى ، من صحيفة واي سبورت الالكترونية ، فقد تحدث لنا باختصار جميل ، وقال في قراءته للنهائي : نهائي صعب على الطرفين من المؤكد لن تحكمهُ المستويات السابقة للفريقين والأقل عُرضةً للأخطاء وهدوء الأعصاب سيظفر بالـ٩٠ دقيقة ونتيجة المباراة
كما عدد اليحيى عناصر القوة في الفريقين وقال : يمتلك الهلال ناصر الشمراني و تياقو نيفيز و نواف العابد و سالم الدوسري
وفي النصر : محمد السهلاوي ويحيى الشهري وابراهيم غالب وحسين عبدالغني
اما عن توقعه للنهائي فتوقع اليحيى النتيجة بقوله : سينتهي اللقاء من الـ٩٠ دقيقة والبادئ بالتسجيل سيُحافظ على تقدمه وأتوقعها هلالية (٣-١)


طلال الغامدي
.
الاعلامي المميز طلال الغامدي، الزميل في جريدة اليوم. تحدث إلينا عن النهائي وقال : النهائي بين المتصدر والوصيف وهذا كفيل بان يكون اللقاء فوق الوصف ولا يحتاج للكثير من التعريف . قوة الهلال تكمن في خط هجومه بقيادة نيفز والشمراني. النصر قوته في دفاعه بوجود حارس المرمى العنزي والبحرييني حسين وأمامهم غالب. و أتوقعها هلاليه بفارق هدف.


خالد عكاش العنزي

الزميل خالد عكاش العنزي ، من صحيفة المواطن الإلكترونية ، اخذنا مرئياته حول النهائي وتحدث عن قراءته للنهائي : وقال : النهائي سيكون مختلفا وخاصة في المدرجات سيكون هناك تنافس عظيم أما في الملعب فالنصر هذا الموسم ليس بنصر السنوات الماضية ونخشى أن يحدث ما نخشاه من تفوق النصر
وعن عناصر القوة في الفريقين قال العنزي : في الهلال خطوط المقدمة أفضل بكثير من الخطوط الخلفية ومتى ما تم تعطيل قوة الشمراني ونيفيز فالبطولة للنصر أما في النصر فالمرمى تملك حارس مميز وهو أفضل حارس في السعودية حاليا كذلك خط الهجوم النصراوي يمثل رعب وخطر على دفاع الهلال .
وعن توقعه للنهائي قال باختصار شديد : أتمناها هلالية


خالد الحصان

كما تحدث إلينا الزميل خالد الحصان الصحفي في جريدة اليوم السعودي : وتحدث إلينا قائلا : النهائي لان يكون سهل للفريقين بالاخص الهلال كونه اخذ النهائي آخر مره وأمام النصر ولهذا سيلعب فريق النصر بحماسة أكثر للتعويض وتتويج بنهائي الذي لم يحصل عليه من أربعين عام وبشكل عام أتوقع النهائي عكس ما تتمناه الجماهير بالرتم العادي والتخوف من الطرفين وسوف يظهر تأثير المدربين بشكل كبير
كما تحدث الحصان عن عناصر القوة في الفريقين وقال : في الهلال خط المنتصف بأكمله وفي النصر الحارس والأظهرة .
وعن توقعه لنتيجة المباراة فقد قال : أتوقع نتيجة النهائي لا تتعدى فارق الهدف الواحد ، والامنية هي فوز الهلال



كما تحدث الينا الزميل الاعلامي احمد مشافي ، من صحيفة المجلس الرياضي ، وتحدث عن قراءته في النهائي المرتقب قائلا : ارى ان المعطيات التي تسبق النهائي الكبير لن تجدها في هذا النهائي ، فالحسابات تختلف والتعامل بها من خلال الادارة والجهاز الفني والجماهير ايضا تختلف من حيث الاستعداد ، و للعلم اجد هذا النهائي سيكون مختلف عن نهائي الموسم الماضي باعتبار ان وضع النصر الفني مختلف هذا الموسم ، و اعتقد ان تويتر اشعلها كثيرا
كما اضاف عن نقاط القوة في الفريقين : نيفز وسالم الدوسري قوة في الهلال والنصر خط دفاعه ، وايلتون في حالة مشاركته و هو ما اتوقع ان يفعله كارينو بمشاركته
وعن توقعه لنتيجة المباراة قال : اتوقع الهلال فوزه بهدفين ، مع الامنيه بفوز النصر


سلطان الحارثي

الزميل الإعلامي سلطان الحارثي ، من الجزيرة ، فقد تحدث عن قراءته في النهائي قائلا : أولاً نبارك للفريقين وصولهما لنهائي كأس ولي العهد ونتمنى أن يقدما مباراة تليق بالحضور الرسمي خاصة وإن الهلال والنصر يعتبران من أفضل الفرق هذا الموسم، ولم يصلا لهذه المرحلة إلا وهما يستحقان الوصول، فالهلال الذي يسيطر على هذه البطولة منذ سبع سنوات وأصبح يعشق هذه البطولة وهي تعشقه مر على منافسين كثر وكل منهم يريد اللقب، ولكن الزعيم في كل مرة يأبى إلا أن يحضر وحينما يحضر ويرى اللقب فلن يفلت منه، وبالرغم من أن الفريق الأزرق يمر بعدة مطبات خلال هذا الموسم إلا أن هيبته واسمه لا زالت حاضرة، وعلى المستوى الفني أعتقد بأن هناك تحسن لوحظ على الفريق خاصة في المنطقة الخلفية التي كان يعاني منها خلال الفترة الماضية، أما فريق النصر الباحث عن بطولة تشبع نهم أنصاره يدرك أن هذا الأمر لن يأتي بسهولة، فأصفر الرياض سيلعب مع كبيرها وزعيمها وهذا ما قد يصعب من مهمته، إلا أن النصر وبنشوة انتصاراته المتتالية وبروح لاعبيه قد يحقق مايريد.
وعن عناصر القوة بالفريقين اضاف الحارثي : عناصر القوه بالفريقين؟ لا شك أن الهلال ومنذ سنوات ماضية يعتمد على خط وسطه الذي يعتبر قوة ضاربة تتخوف منها كل الفرق، أيضاً خط الهجوم بتواجد الرائع جداً “ناصر الشمراني” يعتبر خطر على المنافسين، وفي المقابل يتفوق فريق النصر على شقيقه الهلال في الحراسة بتواجد الفذ “عبدالله العنزي”، ويمتلك خط وسط جيد وهجوم لا بأس به خاصة في منطقة الجزاء، فهم أن لم يسجلوا مثلوا وحصلوا على مايريدون.
وعن توقعه للنهائي : التوقع في مثل هذه المباريات صعب جداً ولكن قلبي مع أزرق آسيا


المملكة

المبدعة المملكة / شاعرة الهلال ، الاعلامية في صحيفة قوول أون لاين وشبكة الزعيم ، تحدثت الينا في قراءتها للنهائي : وقالت : نهائي مختلف عن نهائي الموسم الماضي ، وذلك يعود لارتفاع مستوى الفريق النصراوي ، مما يزيده صعوبة على الهلال خاصة أن النصراويين ينظرون له بعين الثأر لهم ولدموع الطفل تركي بن فيصل !! لذا سيرمي رئيس النصر كل ثقله المالي في النهائي لتحفيز لاعبيه الذي تميزوا بالحماس هذا الموسم .
الهلال هو الهلال بكل حالاته فريق ثقافته بطولات ! مهما تغيرت عناصره وسيسعى للحفاظ على بطولته المعتادة رغم ظروف الضغط على مدرب الهلال لقرب مباراة دورية يسعى فيها الاستمرار كسب النقاط على أمل تعثر النصر
وعناصر القوة في مثل هذه المباريات ( الروح ، والحماس ، والجمهور .. لاغير !!!! )
وبصراحة مع الهلال أتفائل دوماً بالنصر !!


محمد الحطيم

الزميل الاعلامي محمد الحطيم من صحيفة الرياض ، استطلعنا آراءه هو النهائي المرتقب ، وقال : بدون ادنى شك ان نهائي الهلال والنصر سيكون احد اكثر المباريات اثارة وندية وسط ترقب ومتابعة الجماهير الرياضية في الوطن العربي لما يملكه الفريقان من لاعبين على مستوى عالي وتطور في المستوى العام للفريق النصراوي
بينما يأتي وجود الهلال استمراراً لسيطرته التامة في آخر ستة مواسم تحقيقاً للقب وبمجموع ١٢ مرة تحقيقاً للقب المسابقة نفسها ، ولعل آخر نهائي الذي جمع نفس الفريقين وكسبه الهلال يحمل الكثير من الذكريات الجميلة لعشاق الزعيم ويأمل محبوه استمرار ذلك المستوى والسيناريو في مواصلة احتكار كأس البطولة
كما اضاف الحطيم : وتكمن عناصر القوة للهلال في مهاجمه المميز ناصر الشمراني والبرازيلي نيفيز وسالم الدوسري
اما النصر فلديه خطوط مميزه في الفريق من خلال تواجد محاور الارتكاز ابراهيم غالب واللاعب يحيى الشهري والبرازيلي التون ، وتأتي حراسة النصر افضل من خصمه الهلال
وبالنسبة لتوقعاته : بفارق هدف للهلال


خالد الروقي
.
وتحدث الينا الزميل الخلوق خالد الروقي من صحيفة الجزيرة ، وقراءته للنهائي فتحدث قائلا : النهائي يجمع أفضل فريقين في السعودية حالياً ، النصر بثوبه الجديد والهلال بشموخه وعاداته
وفي نقاط قوة الفريقين قال الروقي : في الهلال نيفيز والشمراني وسالم وكذلك هناك عزوز والعابد ، في النصر العنزي وغالب والراهب والسهلاوي
اما عن توقعه لنتيجة المباراة : أتوقعها هدف للاشي والأهم تواجد الحكم الأجنبي بعد الفضائح التحكيمية الأخيرة


فهد السميح

كما استطلعنا قراءة الاعلامي فهد السميح ، من صحيفة الجزيرة وقال : بلا شك المباراة النهائية تجمع الفريقين الافضل في الموسم حتى ويكفي انهما المتنافسان على المركز الأول في الدوري وبفارق كبير عن صاحب المركز الثالث وسوى الهلال أو النصر كلن منهما يسعى لكسب الكاس لتقديمه هديه لجماهيريه كأول بطولات الموسم ومن الناحية الفنيه فهي تجمع بين المهارةالمتمثله في الهلال والروح المتمثله في النصر فالهلال فنياً يتفوق على النصر في الناحيه الهجومية حيث يملك قوه ضاربه متمثله في نيفيز وناصر الشمراني والعابد وسالم الدوسري بينما يعني الهلال في الناحيه الدفاعيه في وسط الملعب حيث ان اغلب لاعبي الوسط لا يقومون بدورهم الدفاعي كما ان الفريق يفتقد القتاليه اما النصر فهو يتفوق من الناحيه الدفاعيه والارتداد الهجومي حيث لديه تنظيم دفاعي على مستوى عالي يجيد تضييق المساحات ولديه حراسه مميزه متى ما أجد الهلال في التنظيم الدفاعي فأنه سيكسب والتوقع الهلال سيكسب ب ٢ / ١


بدر الهبدان

ووتحدث الينا الزميل بدر الهبدان ، المحرر في صحيفة المرمى الالكترونية ، عن قراءته للنهائي المرتقب ، وقال : نهائي مختلف جداً جداً ، النصر غير هذا الموسم والهلال ينافسه على الدوري وفريق متكامل في الفتره الأخيره ، نهائي صعب ومثير بشكل كبير .
وعن عناصر القوه بالفريقين ، قال الهبدان : الهلال : تياقو نيفيز ، ناصر الشمراني ، نواف العابد ، سالم الدوسري ، وفي النصر : عبدالله العنزي ، إبراهيم غالب ، يحيى الشهري
وعن توقعه لنتيجة المباراة : قال باختصار : التوقع صعب جداً


عبدالله البابطين

الزميل الاعلامي عبدالله البابطين من صحيفة الأيام البحرينية ، استطلعنا قراءته في نهائي ولي العهد وقال : نهائي صعب على الفريقين في ظل المستويات التي يقدمانها مع رجوح كفة النصر في الأمور المساندة من خارج الملعب
وعن عناصر القوه بالفريقين؟ تحدث البابطين الينا قائلا : الهلال يملك خط هجوم قوي بالإضافة إلى مفتاح اللعب تياغو نيفيز بينما النصر يملك رغبة جامحة في تحقيق البطولة بأي طريقة كانت
وعن توقعتاه للنهائي : فوز صعب للهلال بفارق هدف او بركلات الترجيح


محمد السبيعي
.
الزميل الاعلامي محمد ناصر السبيعي ، رئيس القسم الرياضي في صحيفة حدث الالكترونية ، استطلعنا رأيه حول قراءته الفنية للنهائي ، وقال : النصر يعاني في المناطق الخلفية على مستوى الدفاع ، يقابله قو هجومية ضاربة من فريق الهلال
وعن عناصر القوة تحدث السبيعي قائلا : في الهلال كلاعبين نفيز والشمراني ، أما في في النصر الحارس واللاعب المشاغب حسن الراهب


معتز الدعيج

كما تحدث الينا الزميل معتز حمد الدعيج ، من صحيفة ديربي الالكترونية ، وفي قراءته للنهائي ، قال الدعيج : مما لاشك فيه ان الفريقين يملكون كوكبه من النجوم في القائمة الاساسية وفي دكة البدلاء ايضا ،،وهذا ماسيعطي اللقاء حده وقوه
نبدأ بالمتصدر فهو يعتمد مدرب النصر في اغلب لقاءاته بالاعتماد على اللعب بخطه ٤-٥-١ واللعب بثلاث محاور لتأمين الخطوط الخلفيه وهي العمود الفقري في تكتيك كارينيو واتوقع ان تكون تشكيلته : العنزي في حراسة المرمى و عبدالغني(ك) وهوساوي و حسين و الغامدي و يحيى و شايع و غالب و نور و السهلاوي و الحوسني
اما سامي الجابر فيتجه تكتيكه الى الطابع الهجومي واللعب بتكتيك ٤-١-٣-٢ والذي شهد الفريق تنظيم كبير بهذه الطريقه حيث يعتمد على مهاجمه الهداف ناصر الشمراني ، وستكون التشكيله المتوقعة : حسين شيعان في حراسة المرمى وفي الدفاع الزوري و الدعيع و ديجاو و الشهراني وفي الوسط العابد و كاستيلو و نيفيز و سالم وفي الهجوم ناصر و ياسر (ك)
كما عدد الدعيج عن عناصر القوة بالفريقين وبدأ بالهلال :
في الهلال: ناصر الشمراني و تياقو نيفيز و ياسر القحطاني
وفي في النصر: محمد السهلاوي و حسين عبدالغني و يحيى الشهري
اما عن توقعاته للنهائي : اعتقد وبناء على خبره الفريقين في النهائيات سيحسمها سامي الجابر مبكراً ربما تنتهي ٢-٠ للهلال


سليمان الجعيلان
.
الكاتب في صحيفة الجزيرة ، الاعلامي سليمان الجعيلان ، تحدث الينا في قراءته الفنية للنهائي ، وقال : نهائي مختلف ومثير بكل تفاصيله فالهلال المتمرس في النهائيات والبطل الحصري لكأس ولي العهد يريد الاستمرار في التفوق ومنافسة نفسه في كسر الارقام القياسية ويواجه النصر الجامح والطامح في العودة للبطولات وكسر سيطرة الهلال والتفوق على مدرب الهلال سامي الجابر لذا سوف يعتبرها النصراويين بطولتين في بطولة واحدة وهذا قدر العظماء امثال سامي بان الفوز عليه يعده البعض بطولة بحد ذاتها .
اما عن عناصر القوة في الفريقين : الهلال يتفوق ويمتلك عناصر افضل في اغلب الخطوط باستثناء حراسة المرمى فهما متقاربان بوجود شيعان في الهلال والعنزي في النصر .
وبالنسبة لتوقعاته : الهلال باذن الله سوف يحسمها في الاشواط الاصلية بهدف دون مقابل بشرط اذا تعامل مدرب الهلال سامي الجابر بواقعية ولعب بطريقة 4-5-1 المناسبة جداً للهلال ودخل بالتشكيلة المناسبة منذ البداية .


حماد الدوسري

الزميل حماد الدوسري من صحيفة الرياضية ، كان لنا وقفة مع قراءته للنهائي : وقال : اتوقع ان يطبق المدربين سامي الجابر وكارينيو نفس النهج الذي طبقوه في مباراة الدوري هجوم هلالي يقابله دفاع نصراوي حيث سيكثف كارينيو خط المنتصف وبالتحديد مركز المحور والتركيز على الكرات المرتدة الساقطة خلف المدافعين والاعتماد على سرعة حسن الراهب واشغاله للمدافعين واستغلال هفوات الدفاع من السهلاوي
بينما الهلال سيفرض سيطرته المحكمة على المباراة ومتى ما استطاع الهلال تنويع اللعب وتخلص نيفيز من الرقابة واستغل المساحات للتسديد سيشكل الهجوم الهلالي خطرا على المرمى النصراوي
كما تحدث عن عناصر القوة في الفريقين وقال : في النصر عبدالله العنزي وكارينيو في الهلال نيفيز وناصر الشمراني
وعن توقعه للنهائي : هلالية بإذن الله بهدفين مقابل هدف
.


فيصل المرشدي
.

كما تحدث الينا الاعلامي فيصل المرشدي من صحيفة الجزيرة ، وعن قراءته الفنية للنهائي ، قال المرشدي : نهائي مختلف عن النهائي السابق بكافة عوامله، عودة النصر كان لها أثرها في المنافسة مع جاره الهلال، واللذين ظهرا بشكل بارز جداً في المنافسة على بطولتين في بداية هذا الموسم حتى الآن.
لن يكون كنهائي العام المنصرم كما ذكرت في بادئ الأمر كل العوامل مختلفة وكل التوقعات صعبة، لكن الحسم في هذا النهائي لن يكون بركلات الترجيح.
وعن عناصر القوة في الفريقين اجاب المرشدي : يبرز في الجانب الهلالي العديد من لاعبي الحسم أمثال هداف الدوري ناصر الشمراني، والبرازيلي تياقو نيفيز وقائد الفريق ياسر القحطاني واللاعبان نواف العابد وسالم الدوسري؛ فيما يبرز من الجانب النصراوي العديد من اللاعبين أبرزهم إلتون ومحمد السهلاوي ويحيى الشهري وعماد الحوسني ومحمد نور.


عبدالأله المرحوم
.
وكان ختامها مسك ، بالاعلامي الخلوق ، عبدالأله المرحوم ، المحرر في صحيفة الرياضية ، فتحدث الينا عن قراءته الفنية في النهائي قائلا : من الجانب الهلالي :سيعمد مدرب الهلال سامي الجابر على الأسلوب الهجومي بشكل حذر مع تدارك المناطق الخلفية والتي قد تستغل من جانب لاعبي النصر خلال اندفاع لاعبي وسط الهلال للمناطق الأمامية مع ترك مساحات تشكل خطرا على مرماهم، وسيكون تناقل الكرات السريعة للاعبي الهلال احدى السمات في هذه المباراة لتبادل المراكز وبالتالي الهروب من الرقابة التي سيتفرض من قبل لاعبي النصر على مفاتيح اللعب في الهلال البرازيلي نيفيز وسالم الدوسري وسيكون التنويع في الهجمات حاضرا عن طريق الكرات العرضية وإيجاد فرص التسديد من مسافات بعيدة كأحد حلول تسجيل الأهداف إلى جانب اختراقات العمق لإرباك مدافعي الخصم، وسيكون ثنائي المحور الدفاع سعود كريري والاكوادوري كاستيلو ساترا للدفاع لإيقاف اختراقات العمق وقطع إمداد الكرات الخطرة التي تأتي عن طريق يحيى الشهري وحسين عبدالغني وشايع شراحيلي.
وسيعتمد الجابر على طريقة 4ـ2-3-1 تتحول حسب ظروف المباراة.
ومن المتوقع أن يدخل الجابر بتشكيلة مكونة من:
حسين شيعان في حراسة المرمى وفي خط الدفاع ياسر الشهراني والبرازيلي ديجاو وسلطان الدعيع وعبدالله الزوري كالظهير أيسر وفي خط المحور سعود كريري وكاستيلو وفي الوسط المتقدم نيفيز وعبدالعزيز الدوسري وسالم الدوسري وناصر الشمراني وحيدا في خط المقدمة ويأتي من خلفه نيفيز كمهاجم ثان.
اما بالنسبة للجانب النصراوي :سيركز مدرب فريق النصر الأرجواني كارينيو مع بداية شوط المباراة الاول على الكرات الطولية والساقطة التي تأتي من المناطق الخلفية معتمدا على ذات الأسلوب ألذي لعب به امام الهلال في الدور الاول تحسبا لوقوع اي خطأ دفاعي من الجانب الهلالي مع تغيير مسار الخطة باختراقات العمق التي تأتي عن طريق شايع شراحيلي ويحيى الشهري والبرازيلي التون، وسيفرض رقابة لصيقة على لاعبي الوسط في الهلال مع سرعة الانقضاض وعدم إعطاء فرصة للتحركات الهلالية خاصة لنيفيز وسالم الدوسري لمحاولة إبطال فعاليتهما ولعزل ناصر الشمراني عن الإمداد بالكرات.
وسيعتمد كارينيو على في طريقة اللعب على ٤-٤-٢ ومن المتوقع أن يدخل مدرب النصر بتشكيلة مكونة من:
في حراسة المرمى عبدالله العنزي وفي خط الدفاع خالد الغامدي محمد حسين وعمر هوساوي وحسين عبدالغني كظهير أيسر وفي خط الوسط يأتي شايع شراحيلي ويحيى الشهري وإبراهيم غالب ودلهوم وفي المقدمة البرازيلي إلتون ومحمد السهلاوي.
كما اضاف عن نقاط القوة في الفريقين : في الهلال خط الوسط والهجوم ، وفي النصر حراسة المرمى وخط الدفاع

اما عن توقعه لنتيجة المباراة قال المرحوم باختصار :المواجهة ستحسم في الوقت الأصلي ، واتوقعها ٢-١ للهلال

———————————————

ويبقى رأي الصحيفة هو الاخير : ان النهائي سيكون محط انظار العديد من الجهات الاعلامية ، الورقية والالكترونية والفضائية ، وكان لزاما علينا كمؤسسة صحفية ، تعنى بالجانب الهلالي ، وبصفته احد طرفي النهائي ، ان يكون لنا بصمة في هذا النهائي ، وان النهائي سيكون ناريا على جميع الاصعدة ، فهناك المنافسة الجماهيرية في المدرجات ، والتنافس بين اللاعبين في الملعب ، والناديين على صعيد التاريخ والبطولات ، والمدربين في افضلية الخطط التكتيكية وتأثيرهما على فرقهما ، وكلنا أمل ان يخرج النهائي بمباراة تليق بحجم المناسبة وهي نهائي كأس ولي العهد الغالية



الزلزال ناصر الشمراني



تقرير: ماجد الهذيل

ناصر الشمراني مهاجم نادي الهلال والمنتخب السعودي، مشوار كروي حافل، إنتقل من الوحدة إلى الشباب، ثم للهلال وهي محطته الحالية، إستقبلته الجماهير الهلالية بحفاوة، فكان يشكرهم ليس بالكلام فقط والعبارة التي لطالما رددها(خلفي جمهور عظيم) تقديراً لهم، بل كان شكره لهم مختلفاً بالحضور الدائم، والتسجيل المستمر، وكما عودناكم سابقاً فيما قدمناه من تقارير عن نجوم الهلال، نقدم لكم اليوم تقرير عن الزلزال ناصر.

الاسم : ناصر علي الشمراني
تاريخ الميلاد : 23 نوفمبر 1983
الوزن: 70 كجم
الطول : 1.74 سم
اللقب : الزلزال
المركز : مهاجم

بدأ ناصر الشمراني مشواره الكروي مع نادي الوحدة عام 2004، ثم إنتقل إلى لشباب في منتصف الدوري عام 2006 معاراً من نادي الوحدة،وفي عام 2008 إنتقل نهائياً إلى الشباب والذي إستمر معه حتى عام 2012م، وفي الموسم الحالي إنضم ناصر لنادي الهلال، وفيما يلي ملخص بسيط عن مسيرته الكروية في الدوري السعودي:
كانت البداية مع موسم 2004-2005 م، وشارك مع فريقه الوحدة في 9 مباريات، إستطاع من خلالها أن يسجل هدفين.

موسم 2005-2006 م، وشارك في 11 مباراة، سجل من خلالها 3 أهداف.
موسم 2006-2007 م بدأه مع الوحدة ومن ثم أعير لنادي الشباب و شارك معه في 14 مباراة، سجل من خلالها7 أهداف.
موسم 2007-2008 م عاد للوحدة وشارك في 16 مباراة سجل من خلالها 11 هدف، وحل في المركز الثاني على هدافي الدوري.
موسم 2008-2009 م إنتقل نهائياً إلى فريق الشباب، شارك في 20 مباراة في الدوري وسجل من خلالها 18 هدف، وتحصل على لقب هداف الدوري للمرة الأولى.
موسم 2009-2010 م ، شارك مع الشباب في 15 مباراة سجل من خلالها 12 هدف، متحصلاً على لقب هداف الدوري للمرة الثانية على التوالي.
موسم 2010-2011 م، شارك مع الشباب في 13 مباراة فقط سجل فيها 9 أهداف، وحرمته الإصابة بالرباط الصليبي التي تعرض لها قبل نهاية الدور الأول من الإستمرار للمحافظة على لقب هداف الدوري.
موسم 2011-2012 م، شارك مع الشباب في 23 مباراة سجل من خلالها 17 هدف، وعاد للحصول على لقب هداف الدوري للمرة الثالثة في مسيرته الكروية.
موسم 2012-2013 م، شارك مع الشباب في 25 مباراة وسجل من خلالها 10 أهداف كثاني الهدافين السعوديين في الموسم بعد “ياسر القحطاني” .
إجمالي ماسجله ناصر الشمراني في الفترة مابين 2004-2013 من خلال مشاركاته مع الوحدة والشباب100 هدف.

في بداية الموسم الحالي 2013-2014 ، إنتقل ناصر الشمراني إلى الهلال قادماً من الشباب، وشارك مع الهلال في 20 مباراة حتى الآن بدوري عبداللطيف جميل، سجل من خلالها 14 هدفاً وهو في صدارة ترتيب هدافي الدوري.



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::






اخر تعديل كان بواسطة » أخبار الصحف في يوم » 31/01/2014 عند الساعة » 02:49 PM السبب: إضافة مقال خالد البتالي - الحياة
  #2  
قديم 31/01/2014, 05:18 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ـهلالــــي ـهذا حالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 19/10/2006
المكان: ◦˚°
مشاركات: 2,440

الكاس والدوري هلالييي بطعم يامدور الهيّن ترى الكايد احلى
,,
انا بس ابغى النصر يشمّون الكاس والدوري ويتصدرون لين يقولون بس ونخطفهم منهم خطف,,
حتى يذوقون المرّ السنة هذي ويتتـافلون في الدقون ههههههههههه
,,
ودفع خلللفي ياعمي
واضغط المضغووط اكثر

اخر تعديل كان بواسطة » ـهلالــــي ـهذا حالي في يوم » 31/01/2014 عند الساعة » 08:28 AM
  #3  
قديم 31/01/2014, 05:24 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 27/06/2013
مشاركات: 218
مشكووريييين اوي اوي ..... بالتوفيق للملكي
  #4  
قديم 31/01/2014, 05:25 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ وهل يخفى القمر
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 14/09/2004
المكان: المدينة المنورة
مشاركات: 470
الله يوفق الهلال فوق كل أرض , وتحت كل سـماء ..
  #5  
قديم 31/01/2014, 05:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيكم العاااااااااااااااااااااافيه على النقل
  #6  
قديم 31/01/2014, 05:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مزوون الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/10/2009
المكان: في بيت الزعيم
مشاركات: 2,200
كل التوفيق الزعيم الملكي بأذن الله...................
  #7  
قديم 31/01/2014, 05:37 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو هلول
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 24/11/2006
المكان: تـبـ الورد ــوك
مشاركات: 564

يعطيك العافية على نقل الاخبار

اللهم اكتب كأس الماركة الملكية للزعيم قولوا امين
  #8  
قديم 31/01/2014, 05:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ wle-707
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2010
المكان: الطائف
مشاركات: 1,774
ي رب وفق هلال سامي وجعل الكااس من نصيبه


على الكتش سامي ينتبه من الكورات الطويلهه خلف الدفاع عن طريق حسين عبدالغني وغالب

مفاتيح الاعب النصراوي والطريقه الوحيدهه لفوز النصر المستمر
  #9  
قديم 31/01/2014, 05:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ FAISAL999
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 05/04/2005
المكان: قلب الهلال
مشاركات: 334
الكاس والدوري واسيا بأذن الله هلالي وقول امين

اخر تعديل كان بواسطة » FAISAL999 في يوم » 31/01/2014 عند الساعة » 05:44 AM السبب: ..
  #10  
قديم 31/01/2014, 05:58 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 21/08/2013
مشاركات: 546
يعطيكم العافيه على النقل المميز
و ان شاء الله الدوري و الكاس هلالي باذن الله
  #11  
قديم 31/01/2014, 06:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبـــ تاكي ـــــــو
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/06/2007
مشاركات: 6,243
بالتوفيق ان شاء الله

والف مبرووووك مقدما

...............
  #12  
قديم 31/01/2014, 06:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عشقي الوحيد هلال
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 15/03/2011
المكان: في قارة الزعيم
مشاركات: 1,246
الكاس والدوري والملك واسيا بأذن الله هلالي وقول امين
  #13  
قديم 31/01/2014, 06:30 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الزعامه الملكيه
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 25/11/2012
المكان: في قلعة الزعامه
مشاركات: 524
يعطيكم العافيه على النقل المميز
و ان شاء الله الدوري و الكاس هلالي باذن الله

سبحان الله وبحمده سبحان الله العضيم
  #14  
قديم 31/01/2014, 07:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ABDULLAH*20*
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 03/04/2012
المكان: في الفوتشوب
مشاركات: 297
_




بالتوفيق للزعيم في النهائي المرتقب ..
المؤشرات تشير الى إشراك شيعان أساسي ! نتمنى له التوفيق
لكن لابد من مشاركة فايز لامتلاكه الخبرة الكافية ..

يعطيك العافيه ..
  #15  
قديم 31/01/2014, 07:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ EZEL HD
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 09/09/2011
مشاركات: 1,278
بالتوفيق للزعيم وان شاء الله البطوله تكون لنا يااااااااااااااااااااااااااااااااااارب


دعواتكم يازعماااء ...!
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:03 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube