المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree9Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 28/01/2014, 05:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,251
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الثلاثاء 27 / 3 / 1435 هـ من الصُحف





إعداد : الهلال زعيم الكون 1





رسمياً .. هرماش لوحدة الإمارات
الهلال يواجه التعاون الليلة بجملة غيابات



كتب - عبدالله الحنيان:

أنهى لاعبو فريق الهلال الكروي أمس تحضيراتهم استعداداً لملاقاة ضيفهم التعاون هذه الليلة في استاد الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن لقاءات الجولة الـ20 من منافسات دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وتركّز المران على النواحي الفنية، طبّق خلاله مدير الجهاز الفني سامي الجابر التكتيك المناسب الذي سينتهجه في اللقاء وسط مشاركة اللاعب نواف العابد في الوقت الذي أجرى فيه المحترف الكوري الجنوبي كواك تاي هي مراناً لياقياً تنوع مابين الجري حول الملعب وأداء تدريبات بدنية، في حين واصل الثنائي سعود كريري وسالم الدوسري برنامجيهما التأهيليين تحت إشراف الجهاز الطبي.

يذكر بأن الهلال سيدخل لقاء التعاون بثلاثة غيابات كواك وكريري «عدم الجاهزية» وسالم الدوسري «إيقاف بثلاث بطاقات صفراء «, فيما ينتظر ان يواصل المدرب سامي سياسة التدوير بين اللاعبين.

إلى ذلك، أتمّت إدارة النادي إجراءات انتقال المحترف المغربي «عادل هرماش» لصفوف نادي «الوحدة الإماراتي»؛ وذلك بعد تنازلها عن المدة المتبقية من عقد اللاعب والبالغة موسم ونصف.



ضمن المواجهات المقدمة من الجولة الـ20 بدوري جميل
ظروف الفتح تغري النصر ... والهلال يطمح إلى نقاط التعاون



كتب - عمار العمار:

الفتح والتعاون طريق المنافسة المحمومة لفريقي النصر والهلال في المنافسة على لقب الدوري والتفريط لا مجال له إطلاقاً، فضمن لقاءات الجولة العشرين التي تم تقديمها لهذا اليوم الثلاثاء يحل النصر ضيفاً على الفتح في الأحساء بينما يستضيف الهلال نظيره التعاون في الرياض في مباراتين حاسمتين قبل الديربي الكبير على نهائي كأس ولي العهد يوم السبت القادم الذي سيجمع الهلال بالنصر.

المباراتان غاية في الأهمية؛ ليس للهلال والنصر فقط، بل لفريقي التعاون والفتح، فالتعاون يبحث عن المنافسة على المركز الثالث والتأهل الآسيوي، بينما الفتح يبحث عن تأمين نفسه والابتعاد عن خطر الهبوط، مما يجعلنا أمام لقاءات نارية للغاية.

الفتح × النصر

في الأحساء وعلى ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي يحل الفريق النصراوي ضيفاً ثقيلاً للغاية على مضيفه الفتح في مباراة لا مجال فيها للخسارة، وستكون المنافسة شديدة على اقتناص الثلاث نقاط التي ستريح الفائز بشكل كبير.

الفتح يدخل هذه المباراة بعد تعرضه لهزة عنيفة جداً بعد تأزم وضعه في جدول الترتيب بعد خسارتين متتاليتين أمام العروبة والفيصلي ليجد نفسه في الصراع المرير من أجل البقاء بعدما تقلص الفارق مع الفيصلي إلى 3 نقاط، وسيتأزم وضعه أكثر في حال الخسارة، ولذا لا يفكر سوى في الفوز ولا شيء غيره، وجاءت خسارة الفتح لتعيده للمركز العاشر برصيده السابق 21 نقطة ليدخل منطقة الخطر بشكل كبير ويتوجب عليه تحقيق النقاط الثلاث ليؤمن نفسه خصوصاً في حال تعثر منافسيه سواء الاتفاق أو العروبة أو الفيصلي، ومن هنا نلحظ بأن الفريق الفتحاوي سيلجأ للطريقة الدفاعية لتأمين مرماه والبحث عن الفوز عبر المرتدات التي يجيدها الفريق، وتتركز قوة الفريق في البرازيلي ألتون كأبرز الأوراق الفتحاوية إلى جانب دوريس سالمون وحمدان الحمدان وبدر الخميس ومحمد الفهيد وحسين المقوي.

في المقابل، يدخل الفريق النصراوي بمعنويات مرتفعة للغاية بعد تأكيده لصدارته إثر فوزه الصعب على العروبة بهدفين لهدف ضمن له الحفاظ على فارق الست نقاط مع منافسه الوحيد الهلال، ورفع الفريق النصراوي رصيده النقطي إلى 51 نقطة وسيحاول الحفاظ على سجله خالياً من الخسائر الاقتراب أكثر من ملامسة اللقب، ومن المتوقع أن يدخل الفريق النصراوي بتشكيله الأساسي خصوصاً بعودة الموقوفين لتجهيزهم للنهائي الكبير يوم السبت، وتكمن قوة الفريق النصراوي في وسطه وهجومه بشكل واضح لقدرته على التحكم بمجريات المباراة كيفما شاء، ويبرز في الصفوف النصراوية كل من يحيى الشهري وابراهيم غالب وعمر هوساوي ومحمد السهلاوي وحسن الراهب وعوض خميس.

الهلال × التعاون

وعلى استاد الملك فهد الدولي بالرياض يستضيف الفريق الهلالي نظيره التعاون في مواجهة صعبة للغاية على الفريقين، فالمنافسة الهلالية على اللقب لا بد أن تمر عبر هذه المباراة قبل خوضه للنهائي المرتقب أمام النصر يوم السبت فيما حظوظ الفريق التعاوني معلقة في هذه المباراة لمواصلة رحلة البحث عن دوري أبطال آسيا.

يدخل الفريق الهلالي بعد تحقيقه لفوز صعب على الرائد بهدف للاشيء في الجولة الماضية ضمنت له الحفاظ على حظوظه في المنافسة على لقب الدوري بعدما رفع رصيده إلى 45 نقطة في المركز الثاني، وسيدخل الفريق برغبة كبيرة في تحقيق النقاط ودعم المعنويات قبل النهائي، وربما يعود لاعبو الفريق الأساسيين الذين غابوا عن لقاء الرائد، وسيلعب الفريق الهلالي بطريقة هجومية كما هو متوقع لأنه لا يمتلك خياراً سوى الفوز ليواصل المنافسة، وتكمن قوة الفريق الهلالي في وسطه القوي بوجود نيفيز وكاستيلو ونواف العابد وسالم الدوسري بجانب ناصر الشمراني ويبرز إلى جانبهم أيضاً المدافع البرازيلي ديقاو.

في الجهة المقابلة، يدخل الفريق التعاوني بعد تراجعه للمركز الخامس برصيد 28 نقطة وبفارق الأهداف عن الشباب بعد خسارته الموجعة أمام الشعلة 0/1، ويسعى الفريق التعاوني للتمسك بالأمل في المنافسة على مقعد آسيوي من خلال البحث عن الفوز أو على الأقل التعادل مع انتظار نتائج المباريات الأخرى، وربما يعتمد الفريق على الطريقة المتحفظة بعض الشيء بإغلاق منطقته الخلفية والاعتماد على الهجوم السريع والمرتد، ويبرز في صفوف التعاون مهاجمه الكاميروني أيفولو وشادي أبو هشهش وفهد حمد والمدافع أوتشي وعدنان فلاتة.



في مؤتمر صحفي وقبل مواجهة التعاون الليلة
الجابر: دفاعنا يتحسن .. الطريق طويل يا «دعيع» .. وهذا سبب تأخرنا في حسم المباريات



كتب - فيصل المرشدي / تصوير - طلال العتيبي:

أكد المدير الفني لفريق كرة القدم الأول بنادي الهلال سامي الجابر بأن مباراة فريقه أمام التعاون اليوم تعد بالغة في الأهمية، معللا ذلك بدخول الدوري للمنعطف الأخير. وأشاد الجابر بمستوى فريق التعاون هذا الموسم، مشيراً إلى أن لاعبيه جيدون ويقدمون عطاءات متميزة ومدربهم متمكن جداً وعمله واضح على الفريق.

وحول توقعه بلعب فريق التعاون بتكتيك دفاعي أمامه قال: «هذا من حق الجميع، ونحن لدينا الحلول التي تساعدنا على التسجيل في كل المباريات مثل الكرات الثابتة والتسديدات من خارج منطقة الجزاء والكرات العرضية التي تستثمر بالرأس».

وأضاف: «لدى لاعبي فريقي ثقافة الفوز دائما، من أول دقيقة وحتى آخرها، وكما قال قائد الفريق ياسر القحطاني بأن لاعبي الفريق يدركون جيداً حجم مسؤولية كل مباراة».

وعن مشكلة الدفاع التي بدأت بالزوال تدريجياً قال: «مستوانا الدفاعي تحسن كثيراً ففي آخر 3 مباريات لم يلج مرمانا أي هدف، وهذا يدل على العمل الذي يقوم به اللاعبون داخل الملعب باللعب ككتلة واحدة»، وأضاف: «لازال لدينا عمل كبير لتحسين مستوى الدفاع بشكل أفضل».

وعن اللاعب سلطان الدعيع ومستوياته، وحظوظه بالمشاركة أساسياً بعد عودة الكوري كواك قال: «الدعيع أمامه مشوار طويل جداً وهو يعرف ذلك وأتمنى التوفيق له، وعودة كواك ستكون مفيدة لنا خصوصا في ظل وجود ضغط مباريات في هذه الفترة، فنحن نحتاج جميع اللاعبين، ولدينا أيضاً لاعب لايقل تميزاً عن الدعيع وهو أحمد شراحيلي وينتظر فرصة مشاركته فقط».

وعن إن كان هناك استهتار من قبل لاعبي الفريق بإضاعة الكثير من الفرص قال: «هذا غير صحيح، لاعبو الهلال يحرصون دائما على التسجيل، ولن ننظر لضياع الفرص وإنما لكيفية خلقها وصناعتها».

وعن حسم الفريق الأزرق لغالب مبارياته في الربع ساعة الأخيرة قال: «لو بيدي لتمنيت أن نحسم المباراة من بداياتها، ولكن قد يكون سبب حسمنا لأغلب المباريات بهذا الشكل يعود إلى تكتل الفرق دفاعيا وبذلها مجهود أكبر في الشوط الأول وبدايات الشوط الثاني، ثم يبدأ المستوى اللياقي والذهني في الانخفاض مما يسمح لنا بمواصلة الضغط حتى التسجيل».

من جهته شدد قائد الفريق ياسر القحطاني على أهمية المباراة، مشيراً إلى أنهم يرغبون في مواصلة المنافسة بحصد النقاط الثلاث، مبينا أن المباراة أشبه بمباراة خروج مغلوب.

وعن تشتت ذهن لاعبي الهلال بين مباراة التعاون ومباراة النهائي ضد النصر قال: «هذا السؤال يوجه للاعبي الفرق الأخرى، فلاعبو الهلال معتادون دائما على المنافسة على كل البطولات، ولدينا حالياً مباراة مهمة وهي التعاون، تليها مباراة النصر المهمة».

وعن لعبه خلف المهاجمين قال: «إجابة هذا السؤال عند المدرب سامي الجابر، فهو الذي يوعز لنا بالتكتيك، ودورنا كلاعبين هو تطبيقه».



قرعة كأس خادم الحرمين الشريفين:
دور الـ32 .. الهدوء الذي يسبق العاصفة

كتب - فيصل المرشدي:

أجريت أمس قرعة كأس خادم الحرمين الشريفين للموسم الرياضي الحالي التي يشارك فيها ( 32 ) فريقاً، هي أندية دوري جميل و دوري ركاء وفريقا الزلفي والسروات، وشهدت القرعة تبايناً في مستوى المواجهات، وإن كانت سهلة لحامل اللقب الاتحاد حين يواجه السروات، فيما أشارت إلى مواجهات ثقيلة في دوري الـ 16 والثمانية و الأربعة، وتبدو حظوظ الأهلي

والاتحاد قوية باللعب في نصف النهائي فيما تشير أيضاً إلى احتمال قوي لمواجهة بين الشباب و النصر في دور الـ 16 .... وربما يلتقي الفائز منهما بالهلال في دور الثمانية... وهنا جدول مواجهات البطولة:





الهلال والنصر يتنافسان على الأفضلية في الجولة الـ19 .. وإجماع على سوء التحكيم
العودة: ديجاو أعطى الثقة .. تدوير الهلال رائع .. وروح الزلزال تميزه

إعداد - سلطان الحارثي:



تواصل الجزيرة تقديم استفتائها حول الأفضلية في جولات الدوري السعودي، وفي استفتائنا للجولة التاسعة عشرة استضفنا كلا من المدرب الوطني عبد العزيز العودة والدكتور محمد باريان والزميل الإعلامي عبد العزيز البكر, وكانت الاختيارات مختلفة في جل المراكز.

العودة: شيعان الأفضل في حضوره الأول

* أفضل فريق: الهلال
سبب الاختيار: استمر في تحقيق النقاط على الرغم من أنه يجد صعوبة حينما يلعب مع فرق تتكتل دفاعياً, أيضاً تحسن على مستوى الدفاع، حيث لم يلج مرماه أي هدف منذ ثلاث مباريات, وتنوع في تدوير اللاعبين, وما زال يطارد المتصدر.

* أفضل حارس: حسن شيعان
سبب الاختيار: أول مشاركة له مع فريقه الهلال وأنقذه من عدة كرات خطيرة.

* أفضل لاعب محلي: ناصر الشمراني
سبب الاختيار: هداف وحريص ومتألق, واستمر في روحه العالية لتحقيق الفوز لفريقه.

* أفضل لاعب أجنبي: ديجاو
سبب الاختيار: أعطى الدفاع الهلالي الكثير الثقة, وأزاح الكثير من الحمل على هذا المركز.

* أفضل مدرب: سامي الجابر
سبب الاختيار: بالنظر للضغوط التي عليه, والمشاركات المتعددة, وتدويره للاعبين, أعتقد أنه الأفضل.

* أفضل حكم: لا يوجد.

باريان: الأفضلية لفريقين

* أفضل فريق: الهلال والنصر
سبب الاختيار: مستواهما ثابت, وهما الفريقان البارزان حالياً.

* أفضل حارس: عبد الله المعيوف
سبب الاختيار: كان جيدا في مباراة الديربي بين الأهلي والاتحاد؟

* أفضل لاعب محلي: مصطفى بصاص
سبب الاختيار: تحركه في الملعب أثمر عن فوز الأهلي في الديربي.

* أفضل لاعب أجنبي: نيفيز
سبب الاختيار: متميز في كل الجولات وبكل المقاييس.

* أفضل مدرب: سامي الجابر وكارينيو
سبب الاختيار: كل منهم يقرأ الخصم في الشوط الأول ومن ثم تتضح بصمتهما في الشوط الثاني واعتدال موازين فريقيهما.

أفضل حكم: لا يوجد.

البكر: النصر عاد بقوة

* أفضل فريق: النصر
سبب الاختيار: بغض النظر عما حصل في المباراة إلا أنه عاد للفوز بعد أن كان خاسراً.

* أفضل حارس: عبد الله العنزي
سبب الاختيار: أسهم مع ناديه في حصد النقاط.

* أفضل لاعب محلي: سلطان الدعيع
سبب الاختيار: حقق لفريقه ثلاث نقاط, وملأ مركزه الدفاعي شكل جيد, ويقدم مستويات متصاعدة.

* أفضل لاعب أجنبي: التون
سبب الاختيار: سجل لفريقه «النصر» هدفين.

* أفضل مدرب: خوان فيريزي
سبب الاختيار: دخل أجواء الدوري بسرعة حيث كان قريب من التعادل في مباراة الديربي.

* أفضل حكم: أترك هذه للمختصين.



أولاً وأخيراً
من أجل الفوز .. استعدوا للكوارث !!!
محمد السياط




هناك مقولة : (إذا أردت الفوز فكن مستعدا للخسارة) .. هذه المقولة أو الحكمة لم تعد مجدية ولا يمكن الأخذ بها في منافسات دوري عبداللطيف جميل لكرة القدم كما أوردتها آنفا بعد أن لعب التحكيم دورا أساسيا في تغيير مجرى العديد من المباريات، وأدى ذلك بأن دفع بالمتصدر بعيدا عن أقرب منافسيه وألقى بفرق أخرى في مراكز متأخرة مما أثر بشكل كبير على مستوى المنافسة، ومما أصاب الكثير من المتابعين بالإحباط وأدى بهم لـ (الترحّم) على المنافسة الشريفة بعد الحال الذي آلت إليه..! ، ولذا حري بنا أن نعدّل هذه المقولة أو الحكمة وبما يتفق مع واقع الحال في هذا الدوري لتكون : (إذا أردت الفوز فكن مستعدا لكوارث التحكيم) !!!

لقد بُحّت الحناجر وجفت الأقلام ولازالت كوارث التحكيم تتوالى، بل أنها بلغت حدا لا يقبل السكوت عليه، ولم يبلغ السيل الزبى فحسب بل تجاوزه..! وستتوالى هذه الكوارث التحكيمية غير المسبوقة لأنها لازالت وبحسب رأي المسئول الأول عن الحكام وأعني رئيس لجنة الحكام وعلى حد قوله : ((جزء من اللعبة)) .. وعلى المتضرر أن يصمت و(يبلع العافية) .. شاء أم أبى وإلا فلجنة ألـCD له بالمرصاد والويل والثبور له..!!!

لقد تجاوزت أخطاء التحكيم كل الخطوط لتتحول إلى كوارث بعد أن أعيت هذه الأخطاء الباحثين عن مبررات لها بسبب فداحتها ولم يعد هناك مجال لإدراجها ضمن الأخطاء التقديرية بعد أن أصبح (الشق أكبر من الرقعة)..! وإن كان من يقف وراء هذه الكوارث التي ترتكب في التحكيم هم حكام النخبة، فماذا عسانا أن نقول، وماذا نرتجي من الحكام الآخرين إذا كان هذا مستوى قدوتهم..؟! وطالما هذا مستوى حكام الصفوة لدينا فعلى التحكيم السلام وبالتالي حري بنا أن لا نلوم الفيفا حينما لم يقم باختيار أي حكم سعودي للمونديال القادم فما يجري في ملاعبنا من أخطاء للحكام لا يؤهلهم لقيادة مباريات حواري..!

قرأت خبرا مفاده أن لجنة الحكام الرئيسية دعت حكامها لاجتماع طارئ يوم غد في الرياض ولا أدري ما جدوى هذا الاجتماع والذي لن يخرج بجديد وسيكون تكرارا لما يحدث في التجمعات الشهرية السابقة للحكام، وأقول التجمعات وليست اجتماعات لأنها لم تخرج لنا بأي مفيد، بل إن حال التحكيم من سيئ إلى أسوأ..!

إن لجنة الحكام بحاجة ماسة لقرار جريء لعله يحفظ للتحكيم السعودي بعضا من هيبته التي فقدت، وذلك بأن يتقدم رئيس لجنة الحكام الرئيسية وأعضاء اللجنة باستقالة جماعية بعد الكوارث التي شهدتها مباريات دوري عبداللطيف جميل لعل البديل يكون أفضل وأكفأ ليعيد للتحكيم هيبته بما يتفق مع ميزان العدالة، وإن لم يفعل عمر المهنا ومعاونوه ذلك فليقرروا وعلى أقل تقدير إسناد ما تبقى من لقاءات الهلال والنصر على وجه التحديد لحكام أجانب لنضمن المنافسة الشريفة في المنعطف الأخير والهام جدا من دوري عبداللطيف جميل.. وفي تصوري أن أياً من هذين القرارين لا يحتاج استدعاء الحكام لاجتماع طارئ..!

على عَجَل

• ليس عيباً الفوز بصعوبة حتى وإن كان أمام فريق ذي إمكانات متواضعة .. لكن العيب حينما يتحقق الفوز من خلال قوة لا يقدر عليها إلا رب العالمين..!

• أتمنى أن تكون القوة التي لا يقدر عليها سوى رب العالمين غائبة عن اللقاء المرتقب يوم السبت القادم بين الهلال والنصر على كأس ولي العهد..!

• جماهير هذا النادي قالت : (.......) وجماهير ذلك النادي رددت : (........) .. الأمر لا يحتاج لاجتهادات .. أين دور مراقب المباراة..؟ ماذا يفعل المراقبون إن لم يدونوا إساءات الجماهير وهتافاتها المرفوضة بكل أنواعها .. المراقبون يتحملون جزءاً من المسئولية ، ولو قام المراقب بدوره كاملا لما تكررت الإساءات بأنواعها في مدرجاتنا.. إذا فليعاقب المقصر منهم..!

• أسهبوا بالحديث عن هدف الهلال بالرائد وتجاهلوا حالتي الطرد التي لم يختلف عليها المراقبون، والتي كان من الممكن أن تتسبب في مضاعفة النتيجة لو كان الحكم منصفا للهلال..!

• هناك أيدٍ خفية تعبث بالرياضة السعودية وبالتحديد في كرة القدم فمن يجتثها..؟!

• من لجنة الانضباط إلى لجنة الحكام .. ومن جرف لدحديره ، فتشوا عن السبب..!

• بعض حكام دوري عبداللطيف جميل .. الكرة في منطقة الجزاء وهو في منتصف الملعب.. مثل هؤلاء يحتاجون (سكوتر) لعله يساعدهم لياقيا..!

• أمور عديدة ليست طبيعية في دوري هذا العام لا تتعلق بالتحكيم فقط.. بل حتى غياب لجنة الفحص عن المنشطات من الأمور المستغربة والمثيرة للجدل أيضا..!

• مباريات فريق النصر هي المحك الحقيقي لمستوى الحكام..!

• ليس هناك أبشع من بعض الأخطاء إلا محاولة تبريرها وتمريرها..!

[email protected]



بعض من ...
(مقص الضمير)
غسان محمد علوان




ئحدثنا مراراً عن أن هذا الموسم لا يشابهه أي موسم في تاريخنا الرياضي. فرغم كل الجوانب المظلمة والمسيئة التي أطلت برأسها باعثة في نفوسنا بعض الاشمئزاز وكثيراً من القلق، إلا أنها تعد فرصة سانحة لنضع أيدينا على مواضع خلل نهشت طويلاً في جسد (رياضة وطن) لنتخلص منها متى وجدنا في أنفسنا القدرة والرغبة الحقيقية لاستنشاق بعض من الهواء النقي.

وسائل التواصل الاجتماعي وأخص بالذكر (تويتر)، أظهرت لنا وجوهاً بالغة القبح تجملت لسنين طوال بحبر المطبوعات الورقية وبالكثير من عمليات التجميل من مشرط (الرقيب). لا نطالب هنا بعودة مقص الرقيب لتكميم الأفواه و(فلترة) الآراء كما يوافق نظرته، أولاً لاستحالة التطبيق، وثانياً لتجاوزنا هذه المرحلة، بل نطالب هنا بتفعيل دور (مقص الضمير) والرقيب الذاتي على 140 حرفاً فقط قادرة على نشر سموم لا تؤمن عواقبها، أو إشعال فتيل فتنة بين جمهورين قد تتسبب بمشاكل قد تخرج من نطاق المشاحنات الجماهيرية الكروية (المقبولة) إلى قضايا مجتمع مؤرّقة قد توجد بعض التشريعات التي تعيق التعاطي الطبيعي مع كرة القدم والرياضة بشكل عام.

كنت متابعاً لأحد الحسابات الرياضية التي اختار صاحبها أن يكتب تحت اسم مستعار ويتابعها عدد كبير جداً من المتابعين في تويتر، وقادتني الصدفة للتعرّف على صاحب الحساب بشكل شخصي. فسألته: (لم أرك يوماً تشتم أحداً، أو تقوم بنشر فضائح شخصية لمن يخالفون ميولك رغم تخفيك خلف الاسم المستعار، ومعرفتي الأكيدة بامتلاكك مثل هذه المعلومات. فلم الاختباء؟ فكانت إجابته كالتالي: الاسم المستعار كان لإيصال صوتي وأفكاري بصورة مجردة بعيداً عن شتى أنواع التصنيفات التي نعشق البحث عنها لوضع الأحكام المسبقة، أما الإساءات الشخصية للغير وإن كان ضدي، فهي تسيء لي أكثر مما تسيء لهم). مثل هذه الرقابة الذاتية من شخص يقبع خلف اسم مستعار، نفتقدها بشدة في طرح العديد مِن مَن يطلق عليهم مجازاً (إعلاميون مخضرمون). يكذبون بلا خجل، يختلقون أحداثاً لإثارة الضغينة والكراهية بلا وجل. ثم يظهرون في القنوات الفضائية في نفس الليلة ليتحدثوا عن مكارم الأخلاق وعن فروسية الرياضة وعن قلة وعي الشباب المهتم بالرياضة. هذه النوعية وللأسف، أصبحت المطلب الأساسي في البرامج الرياضية. يصبون الزيت على النار، ويلعنون الحريق. يثيرون البغضاء بين الشباب، ويشتمون التعصب. عبثٌ لا مسؤول من أشخاص يفترض بهم أن يكونوا سبباً في رفع ذائقة المتلقي، والارتقاء بفكرٍ شاب يقتدي بهم كأمثلة لأسماء بارزة في الوسط تقدّم دروساً في فنون الاختلاف وجمالية المنافسة.

رقعة هذا العبث بدأت بالانتشار بشكل مرعب، محرقةً في طريقها كل جميلٍ في وسطنا الرياضي لترسخ مبدأً واحداً لا ثاني له: (البقاء للأكذب).

بقايا...

- في صبيحة لقائنا بمنتخب العراق على النهائي الآسيوي للمنتخبات أقل من 22 سنة، ظهر لنا مانشيت عراقي ينضح كراهية وطائفية أساء لجميع السعوديين. فهل من رجل رشيد يوقف هذه الإساءات النتنة التي امتهنها (عجول الرافدين)؟

- العبارات المسيئة أو العنصرية التي ظهرت مجدداً في ملاعبنا يجب إيقافها فوراً بقوة القانون وليس بالجدال الإعلامي. فالخطر يزداد بلا حسيب أو رقيب.

- الحكم الأجنبي الخبير ذو السمعة الجيدة والتاريخ المحترم، هو ضرورةٌ لا ترف. فلا تخاطروا بنهائي لا مجال للعب في مصيره.

- باشتداد المنافسة، زادت الأخطاء التحكيمية. فهل تعي لجنة الحكام ومن قبلها الاتحاد السعودي أن منتجهم التحكيمي أقل بكثير من مستوى المنافسة؟ فكوا قيود الاستعانة بالأجانب حباً ورحمةً بحكامنا المحليين.

خاتمة...

يسهل خداع الشباب، لأنهم يستعجلون الأمل.

(أرسطو)



فواصل

- باتت الأخطاء التحكيمية في الدوري السعودي على كل لسان وأصبح الجميع يشعر بالخجل من هذا التردي في مستوى التحكيم الذي أثّر بشكل قوي ومباشر على مسار المنافسة، حيث قدّم فرقاً وأبعد أخرى. وأصبحت الأخطاء السمة الغالبة.

* *
- ما قاله لاعب العروبة عبدالله ذيب ليس أمراً غريباً أو جديداً فكثير من اللاعبين اشتكوا من ذلك. وهذا سلوك من الصعب تغييره للاعب شارف عمره على الأربعين.

* *
- الفرق المهدَّدة بالهبوط باتت تخشى على نقاطها أن تجير للفريق الآخر بأخطاء تحكيمية سافرة مثلما حدث للرائد والعروبة ليصبح عندئذ هبوطها أمراً محتوماً. أو كما حدث للشباب وحرمه المنافسة!

* *
- الجميع يتحدث عن أخطاء تحكيمية كارثية تغيّر من مسار بطولة الدوري وتخدم فرقاً معيّنة إلا اتحاد الكرة ولجنة الحكام فهما يلوذان بصمت غريب وكأن الأمر لا يعنيهما. أو راضيان عمَّا يحدث ويؤيّدان هذه الفوضى والكوارث التحكيمية.

* *
- منتخبنا للشباب أبلى بلاءً حسناً في بطولة آسيا وقدَّم مستويات ونتائج جيدة للغاية واستطاع بلوغ النهائي ورغم أنه خسر الكأس إلا أنه كسب احترام وتقدير الجميع.

* *
- من الصعب على الإدارة الاتحادية الجديدة أن تعمل شيئاً وهي تتسلَّم قيادة العمل في منتصف الموسم.. مهمتها القادمة والعاجلة ستتركز على تعديل بعض الأخطاء وإنقاذ ما يمكن إنقاذه.



صح لسانك

* إبراهيم البلوي رئيساً للاتحاد ومشرفاً على الفريق
(عنوان صحفي)
- عادي السلة والقدم كلها كرة

* سمعت ألفاظاً لا يقولها إنسان طبيعي
(عبد الإله ذيب)
- لا جديد

* مساعدو الحكم طالبوا بضربة جزاء للعروبة لكنه رفض
(عنوان صحفي)
- هو يشوف شيء ما يشوفونه.



كاريكاتير
رشيد السليم








النصر يبحث عن نقاط الفتح .. والهلال يخشى عودة التعاون

الرياض - خالد الحربي

تفتتح مساء اليوم (الثلاثاء) مواجهات الجولة ال20 من دوري "عبداللطيف جميل" للمحترفين، بإقامة مباراتين مقدمة بسبب تأهل النصر والهلال لنهائي كأس ولي العهد الذي سيقام يوم (السبت) المقبل، ففي الإحساء يحل النصر ضيفا على الفتح، وفي الرياض يستقبل الهلال نظيره التعاون.

الفتح - النصر

تقام المواجهة على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالاحساء، في مباراة شعارها الرغبة في الثلاث نقاط، وتنطلق المواجهة في الساعة الثامنة والربع، وتكتسب أهمية خاصة، لأن "النموذجي" يبحث عن الفوز على أرضه وبين جماهيره، وتعويض الخسارة في الجولتين الماضيتين، وفي المقابل يطمح النصر بمواصلة مسلسل الانتصارات من اجل توسيع فارق الصدارة بينه وبين مطارديه، وانتظار تعثر الهلال الذي يلعب اليوم امام التعاون.

ويحتل الفتح المركز العاشر ب21 نقطة، أما النصر فيعتلي صدارة الترتيب لفرق الدوري وفي جعبته 51 نقطة.

ويدرك التونسي فتحي الجبال مدرب الفتح أن مواجهة اليوم، لن تكون سهلة، وعانى الفريق من تذبذب مستواه في بعض المباريات، وآخرها الأداء المتواضع والخسارة أمام الفيصلي، وبالتالي فهو يدخل مواجهة اليوم، مطالباً بضرورة الفوز، للابتعاد عن مراكز الخطر، ومن المتوقع أن يدخل المدرب اللقاء بأسلوب هجومي مع تأمين المناطق الدفاعية، ومن ابرز الأسماء التي تشكل مصدر قوة للفتح المهاجمان حمدان الحمدان والكونغولي دوريس سالومو، ولاعب الوسط البرازيلي التون خوزيه.

وعلى الطرف الآخر، يبدو أن النصر للوهلة الأولى أكثر تركيزاً في نهائي كأس ولي العهد، والتي من أجلها قد يريح المدرب الاوروغوياني دانيال كارينيو بعض لاعبيه المؤثرين عن لقاء اليوم، ولدى المدرب عدد من الاسماء القادرة على كسب نقاط المواجهة من اجل الابتعاد بالصدارة، ومن المنتظر أن يلعب الفريق "الأصفر" بأسلوب متوازن مع تأمين الدفاع وتنويع الهجمات على مرمى الخصم، ومن أبرز الاسماء لدى المدرب الحارس عبدالله العنزي وفي الدفاع البحريني محمد حسين، وحسين عبدالغني وفي الوسط شايع شراحيلي ومحمد نور وفي المقدمة البرازيلي ايلتون.


الهلال يأمل بنقاط التعاون لمواصلة المنافسة

الهلال - التعاون

على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، يلتقي الهلال بالتعاون وتبدأ المباراة الساعة الثامنة والربع مساء، ويسعى الهلال لاستمرار مسلسل جمع النقاط وتقليص الفارق مع النصر المتصدر، وفي المقابل يبحث التعاون عن الثلاث نقاط من أجل تعويض خسارته غير المتوقعة في الجولة الماضية امام الشعلة وفي الوقت ذاته استرداد المركز الثالث الذي تخلي عنه للأهلي.

ويمتلك الهلال 45 نقطة في وصافه الترتيب، فيما يتمركز التعاون في المرتبة الخامسة ب28 نقطة وبفارق الأهداف عن الرابع الشباب.

ويتطلع لاعبو الهلال ومن خلفهم مدربهم الوطني سامي الجابر للفوز والظفر بنقاط اللقاء لتقليص الفارق مع النصر المتصدر، ومن المتوقع أن يلعب الفريق بالأسماء التي شاركت أمام الرائد في الجولة الماضية مع بعض التغييرات الطفيفة، وسيفتقد الفريق لخدمات لاعب الوسط سالم الدوسري بسبب الايقاف، ومن المنتظر أن يعمد المدرب إلى اللعب بطريقة هجومية لخطف هدف في بداية اللقاء يبطل مفاجأة الضيوف، ويعتمد الهلال على أسلوب لعب الكرات الطويلة لخط المقدمة المتواجد فيه ناصر الشمراني، ويبرز في صفوف الفريق المدافعان سلطان الدعيع والبرازيلي ديجاو، ولاعبو الوسط عبدالعزيز الدوسري والإكوادوري كاستيلو والبرازيلي نيفيز، والمهاجمان ناصر الشمراني ويوسف السالم.

وفي الطرف الآخر، يدخل "سكري القصيم" المباراة بحثاً عن العودة الى نغمة الانتصارات، وكسب نقاط اللقاء كاملة، ويدرك مدرب التعاون صعوبة المنافس ما يؤكد أن المدرب الجزائري توفيق روابح سيضع باعتباره أهمية تأمين المناطق الدفاعية قبل التفكير بشن الهجمات على مرمى الهلال، وسيبقى المدرب على القائمة التي شاركت في اللقاء السابق أمام الشعلة، وستشهد التشكيلة التعاونية عودة المدافع محمود معاذ الذي غاب عن الجولة الماضية بداعي الإيقاف، فيما سيغيب لاعب الوسط البرازيلي ريتشي بسبب البطاقات الملونة، ويبرز في قائمة الفريق الحارس فهد الثنيان، ولاعبا الوسط الأردني شادي ابو هشهش، وفهد حمد والمهاجم الكاميروني ايفولو.



ياسر: هدفنا المنافسة على جميع البطولات
الجابر: دخلنا المنعطف الأخير للدوري


الجابر وياسر

الرياض - حمد الصويلحي

شدد مدير الجهاز الفني بالهلال سامي الجابر على اهمية مواجهة التعاون مرجعا ذلك الى دخولهم في المنعطف الأخير لدوري جميل للمحترفين وضرورة التركيز في عدم التفريط بالنقاط في هذه المرحلة الحساسة.

وأضاف: "التعاون فريق مميز هذا الموسم وينافس على المركز الثالث في الدوري لأن لديه لاعبون جيدون يقدمون مستويات عالية ومدرب متمكن استطاع ان يضع له بصمة واضحة في عمله مع الفريق".

وعن توقعه لطريقة لعب التعاون وهل ستكون دفاعية بحته مثل الفرق الأخرى قال: "سبق ان تحدثت عن المبالغة في تراجع الاندية للدفاع بشكل مستميت ولكن يبقى هذا التكتيك من حق الجميع وكل ناد يحق له اللعب بالطريقة التي يراها مناسبة، ويجب علينا ان نوجد الحلول المناسبة التي تساعدنا على التسجيل في كل مباراة مثل الكرات العرضية والثابتة والتسديد من خارج منطقة الجزاء، والأهم أن لاعبي الهلال يملكون ثقافة الفوز دائما ويبحثون عنه منذ اول دقيقة وحتى نهاية المباراة ويدركوا حجم مسؤولية المباريات التي يلعبوها".

وحول تحسن مستوى الدفاع الفترة الأخيرة قال: "بالتأكيد أن المستوى الدفاعي بالنسبة لنا تحسن بشكل كبير، وفي آخر ثلاث مباريات لم يدخل مرمانا اي هدف مما يدل على العمل المميز الذي يقدمه لاعبو الفريق في الملعب إذ يلعبوا كتلة واحدة ويبدأ الدفاع من خط الهجوم، ولا يزال لدينا عمل أكبر لتحسين الدفاع بشكل أقوى باذن الله".

وحول مستوى المدافع سلطان الدعيع واثبات نفسه بحجزه لمقعد اساسي في الفريق وحظوظه في المشاركة مع عودة المدافع الكوري كواك قال: "سلطان لاعب مميز ولا يزال امامه مشوار طويل جدا وهو يعي هذا الأمر واتمنى له التوفيق في مشواره المقبل، وبالتأكيد أن عودة كواك مفيدة للفريق في ظل ضغط المباريات الذي سنواجهه الفترة الحالية وحاجتنا لجاهزية جميع اللاعبين، كما أننا نملك المدافع احمد شراحيلي الذي لا يقل تميزا عن الدعيع وينتظر الفرصة للمشاركة". وعن ضياع الفرص المحققة أوضح أنه ليس استهتار من اللاعبين، مؤكدا انهم يحرصوا دائما على التسجيل واستثمار الفرص ولكن قد لا يحالفهم التوفيق، مبينا أنهم لا ينظروا لضياع الفرص وإنما لكيفية صناعتها وتوفرها لهم.

وأبان الجابر أن تأخر حسم المباريات بالفوز يعود لتكتل الفرق دفاعيا أمامهم وبذلها لمجهود كبير يبدأ في التراجع مع مرور الوقت مما يتيح لهم الفرصة بالضغط والتسجيل.

من جانبه أكد قائد الفريق ياسر القحطاني رغبتهم في تحقيق الفوز والخروج بالنقاط الثلاث للبقاء في دائرة المنافسة لتحقيق لقب الدوري، وقال: "مواجهة التعاون مهمة جدا بالنسبة لنا وسنسعى خلالها الى الفوز والتعامل معها كمباريات خروج المغلوب".

وعن تأثير اهتمامهم بنهائي كأس ولي العهد على تركيزهم في مواجهة التعاون اليوم قال: "لاعبو الهلال اعتادوا دائما على تداخل المسابقات ومنافستهم على جميع البطولات، وهذا السؤال يوجه للاعبي الأندية الأخرى وليس للهلال الذي اعتاد على هذا الأمر، وتركيزنا حاليا منصب على مواجهة التعاون المهمة جدا بالنسبة لنا".

وأكد القحطاني أن مشاركته داخل الصندوق او خلف المهاجمين تعود للمدرب سامي الجابر، مبينا أن عليهم كلاعبين تطبيق التكتيك الذي يطلبه منهم الجهاز الفني.



العابد يغيب عن التدريب. ومؤتمر صحفي للجابر
هرماش ينتقل إلى الوحدة الإماراتي


عادل هرماش

الرياض - حمد الصويلحي

اقترب محترف الهلال المغربي عادل هرماش من الانتقال لصفوف الوحدة الاماراتي بعد ان تلقت ادارة الهلال عرضا رسميا من ادارة الوحدة الاماراتي لشراء عقد اللاعب وانتقاله الى صفوف الفريق الاماراتي بشكل نهائي، ومن المنتظر ان يتم حسم الصفقة خلال الساعات القريبة المقبلة بعد ان توصل الاطراف الثلاثة لاتفاق مبدئي على بنود العقد.

من جانب آخر لم يشارك لاعب الوسط نواف العابد في تدريب الهلال امس بعد تعرضه لانفلونزا حادة بعد مباراة الرائد أول من أمس أجبرته على عدم المشاركة في التدريبات بعد ان تواجد في مستشفى الحبيب حتى فجر امس، فيما يعقد مدير الجهاز الفني بالهلال سامي الجابر وأحد لاعبي الفريق مؤتمراً صحافياً، عند الساعة ال05:15 من مساء اليوم في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي؛ وذلك للحديث عن استعدادات الفريق للقاء التعاون على أن يختتم الفريق تحضيراته لمواجهة "التعاون" بتدريب مغلق.



الحكام يكتفون بدور المتفرج!
خشونة موندومو المفرطة خطر يهدد مسيرة اللاعبين


أثناء اعتدائه على الدعيع

بريدة - بندر العبيد

يعد محور الرائد الكاميروني اليكس موندومو من أكثر اللاعبين خشونة هذا الموسم إن لم يكن الوحيد في ملاعبنا؛ إذ لايزال يواصل العنف والقوة المفرطة في تدخلاته مع الخصوم، بل وأضحى عالقا في ذهن كل لاعب يواجهه يتوجب عليه أن يضعه بالحسبان ويحذر منه خوفاً من أن يتعرض بسبب عنفه لإصابة ربما تكتب نهايته في الملاعب أو تفقده المشاركة إلى أجل غير معلوم!.

موندومو تداخل بعنف وخشونة مع عدد كبير من لاعبي الفرق التي تواجهه وباتت لقطاته القوية عالقة بالأذهان، إذ كاد أن ينهي مشوار لاعب الهلال البرازيلي تياغو نفيز عندما دهس على مفصل قدمه على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في لقاء ربع نهائي كأس ولي العهد والذي كسبه الهلال بهدف سالم الدوسري بالقرب من حكم اللقاء شكري الحنفوش الذي لم يمنح اللاعب البطاقة الحمراء على إثر القوة المفرطة التي استخدمها مع نيفيز؛ وها هو اللاعب ذاته والحكم نفسه شكري الحنفوش في لقاء الجولة ال19 يعيد السيناريو هذه المرة بعد أن كاد أن ينهي مشوار قائد المنتخب ومحور الهلال سعود كريري بعد دهس ساقه بخشونة مفرطة، ومع ذلك لم يحرك الحنفوش ساكناً أمام الحالة الثانية وفي اللقاء ذاته استخدم القوة المفرطة والإهمال الذي كاد أن يذهب ضحيته مدافع الهلال سلطان الدعيع بعد توجيه اليكس باطن قدمه على منطقة خطرة للدعيع كتمت أنفاس المتابعين خوفاً من تبعات ذلك التداخل الأكثر خشونة ليكتفي الحنفوش بتوجيه البطاقة الصفراء للاعب وكأن الحالة لا تستدعي الطرد؛ على الرغم من أن محللي التحكيم جزموا باستحقاق الكاميروني الطرد مرتين!.


موندمو أثناء تدخله العنيف على كريري

التكرار والإصرار للعب العنيف الذي اعتاد عليه الكاميروني موندومو وحتى غيره من اللاعبين يحتاج وقفة صارمة وعاجلة من لجنة الانضباط، فليس من المنطق تركهم يمارسون أساليبهم الخشنة وأشد عقوبة بطاقة ملونة، إذ لعب الكاميروني موندومو حتى الآن 1699 دقيقة منذ بداية الموسم الحالي ولم يتعرض للطرد حتى الآن أو أي عقوبة، بل وصل إلى الجولة ال19 وليس بجعبته سوى بطاقتين صفراوتين.

السؤال الذي يطرح نفسه، أين لجنة الانضباط من حالات موندومو التي تستحق التدخل العاجل؟، فالمعهود من لجنة الانضباط التدخل بإصدار عقوبة للاعبين الذين يفرون من أعين الحكام أو يتغاضون عنهم، لأن ذلك من صميم عمل اللجنة، أم أنهم ينتظرون أن تنهى مسيرة لاعب بسبب عنف لاعب تمرد على إيذاء الخصوم، تداركوا الوضع قبل فوات الآوان يالجنة الانضباط!.



في الشباك

* الدفع الرباعي أصبح واضحاً للجميع حتى المتابعين من الدول المجاورة تحدثوا عنه.

* مقدم البرنامج الرياضي الشهير لا يحترم المشاهدين بسبب استضافته مشجعين دائماً ما يخرجون عن النص ويوزعون التهم بشكل عشوائي.

* مقدم البرنامج الرياضي استضاف معد البرامج الاجتماعية في القناة ذاتها لينظر عن الرياضة!

* لا يزال رئيس النادي يقتحم الملاعب بعد كل مباراة ويتلفظ على الحكام أثناء وبعد كل مواجهة دون أن يجد من يردعه أو يعاقبه!

* المحترف الجديد كاد أن يفقدهم الدوري لولا صفارة الحكم التي أنقذت الفريق من الهزيمة المحققة!

* يجب على المسؤولين اتخاذ اجراءات صارمة في حق مروجي التعصب في البرامج الرياضية وتويتر ومن يرمون التهم على الجميع ويثيرون الجماهير!

* الرئيس ورط النادي بعقود عالية جداً وتعاقد مع لاعبين كثر إضافة إلى تجديد عقود اللاعبين بمبالغ فلكية، ماذا سيفعل النادي لو ترك الرئاسة نهاية العام الجاري!



أبرز مباريات اليوم





جولات عبداللطيف جميل





احصائيات متنوعة من دوري عبداللطيف جميل











النصر والهلال في اختبارين صعبين قبل نهائي كأس ولي العهد

الرياض - الرياضية

سيتقابل الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر مع مضيفه الفتح حامل اللقب عند الساعة (8:20) من مساء يوم الثلاثاء في مباراة مقدمة من الجولة العشرين لدوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين نظرا لخوض متصدر الدوري لنهائي كأس ولي العهد أمام الهلال يوم السبت المقبل.
وسيدخل الفريقان المباراة التي ستقام على ملعب مدينة الامير عبد الله بن جلوي الرياضية في الاحساء بهدف وحيد هو تحقيق النقاط الثلاث ، حيث يبحث الفتح المتعثر عن الفوز على ارضه وبين جماهيره لتعويض خسارته في الجولتين الماضيتين بينما يأمل النصر في مواصلة مسلسل الانتصارات لتوسيع الفارق مع الهلال اقرب مطارديه التي سيلعب في اليوم ذاته مع التعاون.
ويتصدر النصر البطولة برصيد 51 نقطة متقدما بست نقاط على الهلال مقابل 21 نقطة للفتح صاحب المركز العاشر.
ويعاني الفتح بقيادة المدرب التونسي فتحي الجبال من تذبذب المستوى ولذلك يسعى لاستفاقة تبعده عن مراكز الخطر.
ويتوقع ان يلعب الفريق مهاجما مع تأمين دفاعاته معتمدا على المهاجمين حمدان الحمدان والكونجولي دوريس سالومو ولاعب الوسط البرازيلي ايلتون جوزيه.
وعلى الطرف الآخر يبدو النصر للوهلة الأولى أكثر تركيزا في نهائي كأس ولي العهد والتي من أجلها قد يريح المدرب دانييل كارينيو وهو من اوروجواي بعض لاعبيه المؤثرين.
ويملك المدرب العديد من الاسماء التي يمكنها كسب نقاط المواجهة ومنهم الحارس عبد الله العنزي وفي الدفاع البحريني محمد حسين وحسين عبد الغني وفي الوسط شايع شراحيلي ومحمد نور وفي المقدمة البرازيلي ايلتون برانداو.
ويأمل الهلال مواصلة مطاردة النصر بينما يبحث التعاون عن الثلاث نقاط لتعويض خسارته الغير متوقعة في الجولة الماضية امام الشعلة وفي الوقت ذاته استرداد المركز الثالث الذي تخلى عنه للأهلي.
ويملك الهلال 45 نقطة في وصافه الترتيب بينما يحتل التعاون المركز الخامس برصيد 28 نقطة وبفارق الأهداف عن الشباب الرابع.
ويتوقع ان يلعب الهلال بقيادة المدرب الوطني سامي الجابر بالأسماء نفسها التي شاركت أمام الرائد في الجولة الماضية مع بعض التغييرات الطفيفة.
ويتوقع ان يبقي المدرب على القائمة التي شاركت في اللقاء السابق أمام الشعلة. وستشهد التشكيلة عودة المدافع محمود معاذ الذي غاب عن الجولة الماضية بداعي الإيقاف فيما سيغيب لاعب الوسط البرازيلي ريتشي. ويبرز في قائمة الفريق الحارس فهد الثنيان ولاعب الوسط الأردني شادي ابو هشهش والمهاجمان فهد حمد والكاميروني بول ايفولو.
وسيفتقد الفريق لخدمات لاعب الوسط سالم الدوسري بسبب الايقاف ومن المنتظر أن يعمد المدرب إلى اللعب بطريقة هجومية لخطف هدف في بداية اللقاء يبطل مفاجأة الضيوف. ويعتمد الهلال على أسلوب لعب الكرات الطويلة لخط المقدمة المتواجد فيه ناصر الشمراني.
من جهته سيسعى التعاون بقيادة المدرب الجزائري توفيق روابح للعودة الى نغمة الانتصارات من خلال تأمين مناطقه الدفاعية.



الهلال والنصر يعزفان على جراح التعاون والفتح

الرياض ـ مشاري العجيمي
عبدالإله المرحوم
الأحساء ـ عادل الدحيلان
بريدة ـ رميان القصير

تقام مساء اليوم مواجهتان مقدمتان من يوم الجمعة المقبل إلى اليوم ضمن الجولة العشرين لدوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين لكرة القدم ، ففي الرياض وفي ملعب الملك فهد بالرياض يستضيف الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال نظيره التعاون في لقاء يسعى خلاله أصحاب الأرض للظفر بنقاط المباراة لضمان البقاء في دائرة المنافسة على الصدارة مع جاره النصر (المتصدر) والذي سيحل ضيفاً ثقيلأً على الفتح في ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالأحساء.
ويسعى الضيوف لمواصلة حصد النقاط وتوسيع الفارق مع الوصيف . في الوقت الذي ينشد لاعبو الفتح مسح الصورة الهزيلة التي ظهر بها الفريق في اللقاءات الأخيرة بعد تعرضه لاكثر من خساره ساهمت في تراجعه للمناطق المتأخره التي لا تليق بفريق حقق بطوله الدوري في الموسم الماضي علاوه على نيله كأس السوبر السعودي.
المواجهتان تم تقديمهما نظراً لتأهل فريقي الهلال والنصر للمباراة النهائية على كأس ولي العهد التي ستقام السبت المقبل.

يدرك مدرب فريق الفتح فتحي الجبال (تونسي) أهمية المواجهة التي تجمع فريقه مساء اليوم بضيفه النصر والتي تعد أخطر منعطف يمر به الفريق وهو على رأس الهرم التدريبي منذ عام 2008 م حيث يبحث عن إعادة توازن الفريق الذي أصبح في فوهة بركان الهبوط ويسعى لإعادة المستوى المميز الذي ظهر به الموسم الماضي وحقق معه انجازا استثنائيا بتحقيق بطولة الدوري والسوبر السعودي وستكون أمامه مهمة كبيرة بإيقاف نزيف النقاط التي كان آخرها تعرضه للخسارة أمام الفيصلي بهدفين لهدف ورغم تحقيقه نتيجة جيدة أمام الشباب في الجولة التي سبقتها الا انه عاد ليخسر أمام العروبة والفيصلي.
ميدانيا ركز الجبال خلال التدريبات الماضية لتحسين الأداء الدفاعي بالتحديد مع العودة للأسلوب القديم الذي كان يطبقه في المواسم الماضية والفريق قادر على العودة وصناعة الفارق في أي وقت من المباراة مع تواجد عناصر بقيمة البرازيلي التون والمهاجم دوريس . وعزز المدرب التركيز الذهني للاعبين وبالتحديد في الخط الأمامي ، وشهدت التدريبات مضاعفة النواحي التكتيكية مع بعض الدعم المعنوي من قبل مجلس الإدارة وأعضاء الشرف بتواجدهم المكثف طوال الأيام الماضية. ،وعلى الطرف الآخر أنهى فريق النصر مساء أمس في ملعب الأمير عبد الرحمن بن سعود استعداداته لمواجهة مضيفه الفتح .
ووضح أن المدير الفني دانيال كارينيو متردد بعض الشيء عند اختياره للعناصر التي ستمثل الفريق حيث يضع في حساباته مواجهة نهائي كأس ولي العهد من أمام الهلال السبت المقبل إضافة إلى خوفه من الوقوع في نفس الخطأ مرة أخرى حين يكرر صعوبة الانتصار أمام العروبة بإشراكه لسبعة من العناصر غير الأساسية
ويبحــث كارينيــو عن الخروج بالنقاط الثلاث بأقل مجهود وستشهد التشكيلة عودة العديد من العناصر الأساسية كون المباراة صعبة وخارج الأرض.
وحاول كارينيو قراءة خصمه الفتح خلال اليومين الماضيين من خلال المحاضرات وطالب محور الوسط إبراهيم غالب بإغلاق المنطقة على البرازيلي إلتون جوزية وحذر لاعبيه من ارتكاب أي خطأ مقربة منطقة الثمانية عشرة في حين سيركز على الكرات العرضية لإجادة المهاجمين عمـاد الحوســني ومحمــد السـهلاوي ترجمتها داخل منطقة الصندوق.

اختتم مدرب فريق الهلال سامي الجابر تحضيراته للمباراة التي سيخوضها امام ضيفه التعاون في ملعب الملك فهد الدولي بالرياض حيث ركز خلال التدريبات الأخيرة على النهج الهجومي السريع عن طريق تبادل الكرات بين لاعبي الوسط وصولاً لمنطقة الهجوم والاعتماد على الكرات العرضية مع إيجاد فرص التسديد من خارج المنطقة الجزائية كأحد حلول تسجيل الأهداف إلى جانب اختراقات العمق لإرباك مدافعي الخصم، ولم يغفل الجابر تنظيم الجوانب الدفاعية لدرء خطورة الكرات العرضية والمرتدة والتي عادة ما تشكل خطراً على الفريق ولن تشهد التشكيلة تغييراً كبيرا، وباتت فرصة مشاركة سعود كريري ضئيلة نظرا للإصابة التي يعاني منها (كدمة في الركبة) وسيغيب سالم الدوسري لحصوله على ثلاث بطاقات صفراء واعتمد الجابر على طريقة 4ـ4ـ2 تتحول حسب ظروف المباراة.
ومن المتوقع أن يدخل الفريق بتشكيلة مكونة من:
حسين شيعان في حراسة المرمى وفي خط الدفاع ياسر الشهراني وسلطان الدعيع والبرازيلي ديجاو وعبد الله الزوري في الظهير الأيسر وفي خط الوسط عبدالعزيز الدوسري وكاستيلو ونيفيز ونواف العابد وفي خط المقدمة يوسف السالم وناصر الشمراني.
وفي بريدة اجتمع مدرب فريق التعاون توفيق روابح (جزائري) مع اللاعبين مطالباً بنسيان المبــاراة الســابقة وماصاحبها من أحداث وعدم التأثر بالاعــلام والضغط الجماهيري ..
وعلى الصعيد الميداني حرص روابح على تنوع الجمل التكتيكية للفريق وتغير طريقة اللعب وإيجاد البديل المناسب للموقوف بالبطاقات الصفراء الثلاث ريتشي (برازيلي).
كما شهد المران التركيز على الكرات العرضية والاستفادة من الأخطاء التي تحدث خارج منطقة الجزاء بقدر الإمكان ،
ومن المتوقع أن يدخل روابح اللقاء بطريقة 4ـ5ـ1 وبتشكيل مكون من فهدالثنيان لحراسة المرمى وعدنان فلاته وسند شراحيلي وديفيد وياسين حمزة في خط الدفاع وشادي ابو هشهش ومدالله العليان وسعد اليامي وفهد حمد وماجد هزازي في الوسط وإفولو بالمقدمة .



الزعيم أمام مفترق طرق

الرياض - عبدالإله المرحوم



اعتبر المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر مواجهة فريقه أمام التعاون اليوم الثلاثاء ضمن الجولة العشرين من دودي عبداللطيف جميل للمحترفين في غاية الأهمية ومفترق طرق بالنسبة لمواصلة المشوار نحو ملاحقة المتصدر فريق النصر وتقليص الفارق النقطي بين الفريقين (6 نقاط). موضحاً أن الهدف الأساس الخروج بالنقاط الثلاث بما أن الدوري يشهد منعطفا هاما وحاسما خلال الفترة المقبلة.
وشدد الجابر على أنهم أمام تحد كبير يسعون جاهدين لكسبه، مضيفا أن التعاون يملك عناصر وجهازاً فنياً على مستوى عالٍ، وإن ذلك كفيل بجعلهم ينافسون على المركز الثالث في الدوري. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده الجابر عصر أمس بمركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بمقر النادي. وأشاد الجابر بإمكانيات لاعبيه، مشيراً إلى أن الفريق لديه ثقافة الفوز بعد التسعة عشر جولة، مبينا أن ذلك اتضح من خلال إصرار اللاعبين على تحقيق الفوز وتسجيل الأهداف من خلال المباريات الماضية.
وحول المستوى الملفت الذي ظهر به المدافع سلطان الدعيع في اللقاءات التي شارك فيها وإمكانية مواصلته كأحد اللاعبين الأساسيين بالفريق خاصة بعد تعافي الكوري الجنوبي كواك المحترف، أكد أن الدعيع قدم أداءً جيداً مع الفريق، مشددا على أنه يملك عقلية احترافية. وقال:”جاهزية كواك ستمنحنا خياراً أكبر وأفضل في الخطوط الخلفية، خاصة أن مراكز الفريق شهدت تغييرات في اللقاءات الماضية ما عدا خط الدفاع، وإضافة إلى الثلاثي (ديجاو وكواك والدعيع) هناك أحمد شراحيلي كإضافة لهؤلاء وسيكون ضمن الفريق متى ما أتيحت الفرصة.
وعلى الطرف الآخر، أوضح قائد الفريق ياسر القحطاني أن الفريق يخوض جميع مبارياته في مسابقة الدوري على أنها مباريات نهائية، مشيراً إلى أهمية لقاء التعاون بما أنهم يبحثون عن تحقيق لقب الدوري.
وأوضح أنه يسعى دائماً لتطبيق التعليمات وما يطلبه المدير الفني سامي الجابر في المباريات، وعن نهائي ولي العهد قال:” لاعبو الهلال اعتادوا على المنافسة وتداخل البطولات، مضيفا أن تفكيرهم حاليا منصب على مباراة اليوم أمام التعاون.



سامي يصل الـ 80 عالمياً

الرياض ـ عبدالرحمن مشبب



واصل المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر تقدمه السريع في التصنيف العالمي لمدربي كرة القدم World Coach Ranking
الذي أعلن أمس الإثنين بعد أن حل في المركز 80 بـ 4921 نقطة متقدماً 12 مركزاً عن الترتيب السابق، وكان الجابر قد دخل قائمة أفضل 100 مدرب في العالم الأسبوع الماضي لأول مرة، وقدم مع فريقه الهلال مستويات رائعة بعد أن وصل للمباراة النهائية في كأس ولي العهد التي ستقام السبت المقبل وينافس على صدارة دوري جميل حيث يحل في وصافة الترتيب.
وجاء مدرب الأهلي بيريرا (برتغالي) في المركز 40 عالمياً والأول في ترتيب مدربي أندية جميل، يليه مدرب النصر كارينيو الذي جاء في المركز 45 متقدماً مركزين عن الترتيب السابق، ويليهما سامي الجابر، وتصدر مدرب تشلسي الإنجليزي جوزيه مورينيو (برتغالي) قائمة أفضل مدربي العالم، وحل مدرب برشلونة الأسباني مارتينو (أرجنتيني) في وصافة الترتيب.



سامي يؤكد ان اهمية مواجهة التعاون تكمن بالنقاط .. وياسر لايفكر بنهائي الكاس

الرياض– مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي في نادي الهلال



شدّد مدير الجهاز الفني لفريق "الهلال" الأول لكرة القدم "سامي الجابر" على أهمية مباراتهم مساء يوم الثلاثاء التي ستجمعهم بنظيرهم "التعاون" ضمن لقاءات الجولة الـ20 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، موضحاَ أن أهمية المباراة تكمن في تحقيق النقاط الثلاث، نظير أن الدوري في منعطفه الأخير، موضحاً أنهم أمام تحدي كبير سيسعون لكسبه، لاسيما وأن التعاون يملك عناصر جيدة على المستوى الفني، وجهاز فني على مستوى عالٍ، إضافةً إلى منافستهم على المركز الثالث في مسابقة الدوري .. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد عصر يوم الاثنين في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بمقر النادي.

وأشاد "الجابر" بإمكانيات لاعبيه وقيامهم بأدوراهم المناطة بهم في اللقاءات، مشيراً إلى أن الفريق يملك ثقافة الفوز بعد مرور تسعة عشر جولة في الدوري، ويتضح ذلك من خلال إصرار اللاعبين على تحقيق الفوز وإحراز الأهداف في أي دقيقة من عمر المباراة.

وعن تميز سلطان الدعيع خلال اللقاءات الماضية ومشاركته بعد جاهزية المحترف الكوري الجنوبي كواك تاي هي؟،أجاب:" سلطان الدعيع يقدّم أداء جيد مع الفريق، كونه يملك عقلية احترافية وجاهزية كواك ستمنحنا خياراً أكبر وأفضل في الخطوط الخلفية، خصوصاً أن خطوط الفريق بالكامل شهدت تغييرات في اللقاءات الماضية عدا خط الدفاع، وإضافةً إلى الثلاثي لدينا اللاعب "أحمد شراحيلي" الذي متى ما سنحت الفرصة سيكون من ضمن المشاركين مع الفريق".

من جانبه، أوضح قائد الفريق "ياسر القحطاني" أن الفريق يخوض جميع مبارياته في مسابقة الدوري بمثابة النهائي، مشيراً إلى أنّ لقاء التعاون مهم بالنسبة لهم كونهم يبحثون عن تحقيق لقب الدوري، مبيناً سعيه الدائم في كل لقاء لتطبيق ما يطلبه المدير الفني "سامي الجابر" واتباع تعليماته.

وعن تفكيرهم كلاعبين في لقاء نهائي كأس ولي العهد؟ أجاب," لاعبو الهلال تعودوا على المنافسة وتداخل البطولات، وتفكيرنا بعد مباراة الرائد يقتصر على لقاء التعاون".



العابد عاد وهرماش وقع والتذاكر تطرح غدا

الرياض - عبدالإله المرحوم



شارك لاعب خط الوسط بالفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال نواف العابد في مران الأمس بعد تعافيه من وعكة الإنفلونزا التي منعته من خوض تدريبات أمس الأول. وكان الجابر اختتم تدريبات الفريق قبل لقاء التعاون بوضع التكتيك المناسب الذي سينتهجه في المباراة، وواصل المحترف الكوري الجنوبي كواك مرانه التأهيلي بالجري حول الملعب إلى جانب أداء تمارين بدنية، في حين خضع الثنائي (سعود كريري وسالم الدوسري) للجلسات العلاجية بعيادة النادي تحت إشراف الطبيب الفرنسي برايند.
من جانبها، تنازلت الإدارة الهلالية لنظيرتها في الوحدة الإماراتي عن المدة المتبقية في عقد المحترف المغربي عادل هرماش التي تقدر بعام ونصف العام، حيث وقع هرماش يوم أمس مع الوحدة.
من جانب آخر، تطرح تذاكر نهائي كأس ولي العهد التي ستجمع الهلال بالنصر يومي الخميس والجمعة في متاجر الأندية وبعض المراكز التجارية، فيما تباع الأربعاء عن طريق فروع مكاتب البريد السعودي بالرياض، على أن يتم البيع يوم المباراة السبت المقبل في ملعب المباراة.



قرعة كاس خادم الحرمين : هادئة في الـ(32) ومولعة في الـ(16)

الرياض - الرياضية



أقيمت مساء يوم الأثنين مراسم قرعة كأس خادم الحرمين الشريفين حفظه الله للموسم الرياضي 1434- 1435، وتحفل المسابقة في نسختها الجديدة بتنظيم جديد حيث ستضم جميع الفرق المحترفة في دوري عبداللطيف جميل ودوري ركاء بواقع (30) فريقاً بالإضافة إلى ناديي الزلفي والسروات ، هذا وجاءت نتائج القرعة على النحو التالي :

* الاتحاد و السروات على ارض الاتحاد

* الرياض و النهضة في الرياض

* هجر وحطين ملعب هجر

* الرائد و احد ملعب الرائد

* الاهلي و الانصار جدة

* العروبة و الوطني الجوف

* التعاون و الطائي بريدة

* الوحدة و الخليج ملعب الوحدة

* الشباب و الكوكب في الرياض

* النصر و الحزم في الرياض

* الهلال و القادسية في الخبر

* الشعلة و الزلفي في الخرج

* الجيل و الفتح على ارض الجيل

* الاتفاق و الدرعية على ارض الدرعية

* الفيصلي والباطن في المجمعة

* ابها و نجران في ابها

وينص نظام بطولة كأس الملك على النحو التالي :

- دور 32 - خروج مغلوب

- دور 16 - خروج مغلوب

- دور 8 - خروج مغلوب

- دور 4 - ذهاب وإياب

- النهائي - مباراة واحدة



الهلال والنصر .. “مولعة” في دور الـ8

تغطية ـ عبدالرحمن النمر و مازن العسرج

حملت مراسم قرعة كأس خادم الحرمين الشريفين للموسم الرياضي 1434ـ 1435 التي أقيمت مساء أمس الإثنين الكثير من الإثارة لاسيما أنها وضعت فريقي الهلال والنصر بمواجهة محتملة بدور الـ 8 في حال تجاوزهما لفريقي الحزم والقادسية على التوالي في دور الـ 32 شريطة أن أن يكسب الفائز من مواجهة(الشباب والكوكب) بالنسبة للنصر وأن يكسب الفائز من مواجهة (الشعلة والزلفي) بالنسبة للهلال عقب وقوعهما في المجموعة الثانية .
فيما جمعت المجموعة الأولى فريقي الاتحاد والأهلي الذي ينتظر أن يتواجها في دور الأربعة. وأسفرت بقية المواجهات لدور الـ 32 عن مواجهات سهلة نوعاً ما لفرق دوري جميل، وكانت القرعة التي أجريت بحضور رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد وأعضاء مجلس الإدارة وممثلي الأندية المشاركة ، وقد تأجلت بدايتها لمدة ساعة عن موعدها في الـ 7,30 بسبب تأخر وصول أحمد عيد من المطار عائدا للرياض من مسقط.
وأتت نتائج القرعة التي تضم جميع الفرق المحترفة في دوري عبداللطيف جميل ودوري ركاء بواقع (30) فريقاً بالإضافة إلى ناديي الزلفي والسروات على النحو التالي، عقب أن ترأس الاتحاد والشباب المجموعتين الأولى والثانية. وضمت الأولى فريقي السروات والنهضة والرياض وهجر وحطين والرائد وأحد والأهلي والأنصار والعروبة والوطني والتعاون والطائي والوحدة والخليج، فيما ضمت الثانية فرق الكوكب والنصر والحزم والهلال والقادسية والشعلة والزلفي والفتح والجيل والاتفاق والدرعية والفيصلي والباطن ونجران وأبها.
من جانبه، أكد عضو لجنة المسابقات نعيم البكر أن اللجنة حددت مواعيد دور الـ32 بشكل مؤقت أيام 17ـ18ـ27ـ28 من شهر فبراير المقبل ، على أن يتم إعلان الجدول النهائي صباح اليوم الثلاثاء ، فيما سيتم تحديد موعد دور الـ16 ودور الثمانية والأربعة بعد يومين، على أن يتم مراعاة الأندية المشاركة خارجيا.
من جهة أخرى، رفض رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد تحديد هوية حكم المباراة النهائية لكأس ولي العهد، التي ستجمع الهلال والنصر السبت المقبل، وما إذا كان سيكون حكماً سعودياً أم أجنبياً، وذلك عقب إجراء قرعة كأس الملك أمس في قاعة بريدة في فندق إنتركونتيننتال بالرياض.
وقال: جميع المسابقات السعودية ستكون الأولوية للحكم السعودي، ولكن إذا رأينا أن هناك داعياً لحكم أجنبي ستتم الاستعانة به، واتفقت مع عمر المهنا على وضع آلية لذلك، مؤكداً أن المباراة النهائية إذا كانت تحتاج إلى حكم أجنبي فنحن جاهزون، وسنقف مع الأندية، وإلا سيكون الحكم السعودي حاضراً.
وتابع عيد حديثه عن القرعة وقال :"هذه البطولة هي بداية الكرة في السعودية، ومنذ أن بدأت وهي تعطي ثماراً يانعة وقوية وراسخة. اليوم نتحدث عن 32 فريقاً، وقد بدأت هذه البطولة بـ5 فرق، وبُنيت على تأسيس أخلاقيات كرة القدم، وها نحن اليوم نحتفل بمراسم هذه القرعة، التي آمل أن تحظى برضا الجميع، ونحظى بلقاء الملك".
وعن تداخل البطولة مع البطولات المحلية قال: " ليست مشكلة بل سوء تنظيم. نحن عندما بدأنا التفكير في المشاركة بهذه البطولة لم يكن هناك تخطيط مسبق لتأجيل بعض المباريات، ولكن في القادم سنراعي كل المشاركات ".



قرعة مزعجة

أوضح الأمين العام المساعد في نادي الهلال فهد الحميدي أن خوض فريقهم مباراة خارج أرضه مع القادسية سيكون أمراً مرهقاً بالنسبة للمدرب سامي الجابر واللاعبين من خلال المشاركة في البطولة الآسيوية ونهائي كأس ولي العهد الإضافة إلى لعب مباراة دور الـ16 في حال فوزنا مع الشعلة أو الزلفي خارج أرضهم، مبيناً أن ذلك أمر مزعج بالنسبة لهم، وعن النظام الجديد للبطولة قال إنه منصف لجميع الأندية لكنه مرهق للأندية المشاركة في البطولة الآسيوية، ونحن سنلعب في 1 فبراير النهائي وستكون المباريات من هذا التاريخ حتى 26 حوالي 5ـ6 مباريات أمر مرهق بالنسبة لنا، مضيفاً الهلال دائماً يبحث عن المنافسة وتحقيق جميع البطولات، لكن بالتأكيد نريد كأس الملك بحكم أننا من زمان عنها.



النهائي أهم



تفاعلت الجماهير الرياضية عبر موقع التواصل الاجتماعي على تويتر مبكراً مع نهائي كأس ولي العهد الذي سيجمع النصر بالهلال، وسيطرت تلك المواجهة على أحاديث الجماهير إذ نشط هاشتاق # النهائي أهم، في إشارة لمطالب جماهير الناديين بعدم استنزاف أنفسهم في مواجهتي (الفتح ـ التعاون)، حيث اعتبرت الجماهير أن النهائي هو الأهم بالنسبة لهم رغم حساسية تنافس الدوري.



“ما ني مصدق”
فهد الروقي




(كشفت مصادر خاصة لـ(الجزيرة) أن مساعدَي الحكم محمد الهويش والحكم الرابع وجَّهوا نداء للحكم باحتساب ركلة جزاء للعروبة في الوقت بدلاً من الضائع من اللقاء، ورغم وضوحها للهويش نفسه، ورغم تكرار النداء لأكثر من مرة، لكنه لم يتجاوب معهم، وأصر على تجاهلهم وتجاهل ضربة الجزاء الأوضح في هذا العام. وفي غرفة الملابس الخاصة بالحكام دار حديث بين المراقب سعد ربيعة والهويش، فحاول إنكار الحادثة، لكن عند مواجهته بالمساعدَين والحكم الرابع اعترف بما دار بينه وبينهم عبر أجهزة التواصل؛ ما حدا بالمراقب للخروج وهو في حالة غضب بعد أن دوّن هذه المعلومات، ووثقها في حادثة تُعدّ الأولى، وربما تتسبب ـ وهذا هو المنطقي ـ في إبعاد الهويش وسحب الشارة، ولاسيما أن الحكام اضطروا لكشف الحادثة بتفاصيلها لئلا تطولهم العقوبة إن وُجدت لوضوح ضربة الجزاء).
هذا الخبر التقطته حرفياً من الغراء الجزيرة، وسبق للوردية أن طرحته بطريقة متقاربة، وكذا الحال مع أكثر من صحيفة، وفي ذلك خطورة كبيرة ففي الحياة عامة والرياضة خاصة ليس من غير المألوف أن يخطئ الإنسان ولا عيب في ذلك لكن العيب كل العيب الإصرار على الخطأ وهذه التفاصيل الموضوعة بين قوسين في حال صحتها ودقة معلوماتها تكشف بجلاء إصرار الحكم محمد الهويش على الخطأ وعدم الاستماع لمشورة مساعديه وتجاهله التام لهم وهذا مؤشر خطير على قدرته على الاستمرار كحكم دولي فمن شروط الحكم الناجح الاستماع لمشورة المساعدين وتوجيهاتهم خصوصا وأن الحكم دولي وكنا ومازلنا نمني النفس بقدوم حكم سعودي مميز يشغل فراغ اعتزال الحكم خليل جلال يبعد عن المؤثرات الخارجية والضغوطات المستمرة سواء قبل اللقاء أو أثنائه ويعطي كل ذي حق حقه.
ولكنني شخصياً أصبت بخيبة أمل كبيرة في الهويش ومازلت أبحث عن مبرر منطقي للخطأ الكارثي الذي وقع فيه ورغم أن هناك من مارس التضليل والتدليس باختلاق شائعة تصريح مفبرك للمدرب يبرر فيه عدم ضربة الجزاء بأن هناك خطأ على السهلاوي وهذا ما يتنافى مع اللقطات المفتوحة التي أظهرت اللقطة واضحة دون رتوش فالحكم لم يصفر ويوقف اللعب لوجود خطأ وزاوية الرؤية مفتوحة وهو في موقع تموضع رائع يدل على حسن تمركزه وتحركه لكن ما أثار استغرابي الإشارة التي صدرت من الحكم للاعبي العروبة المحتجين على القرار "الطامة" بأن هناك حالة "الشد" وكل ما شاهدناه أن الخطأ الآخر غير ممارسة كرة الطائرة هو عملية الشدّ التي قام بها " دعدوعة".
نقطة الختام هو ممارسة التبرير الغبية من بعض الزملاء وكأني بهم يمارسون الضحك على المتلقين ولا أدري كيف سيتعامل المتلقون معهم في المرات القادمة خصوصاً وعندما تكون الحادثة بمثل وضوح "يد دلهوم".

الهاء الرابعة
أنت هرجك حلى ومبيسمك حلوى
يابن آدم ذبحت ابن آدم الثاني
ويش أبي بالدفا والمن والسلوى
وأنت جنبي تحت سقفي وجدراني





الأول يلاقي الفتح والثاني يستضيف التعاون في لقاءين مقدمين من الجولة 20
النصر والهلال .. الأنفاس محبوسة

تقديم: فهد بن سويلم



يسعى فريق النصر لكرة القدم لتعزيز صدارته لدوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين عندما يحل ضيفا على نظيره الفتح حامل اللقب الليلة على أرض ملعب مدينة الأمير عبد الله بن جلوي الرياضية في الأحساء في مباراة مقدمة من الجولة الـ للدوري، كما يستضيف الهلال الثاني في قائمة الترتيب نظيره التعاون ضمن الجولة نفسها.

وقدمت لجنة المسابقات في الاتحاد السعودي لكرة القدم المباراتين نظرا للمواجهة المرتقبة التي تجمع النصر والهلال في نهائي مسابقة كأس ولي العهد السبت المقبل على ستاد الملك فهد الدولي في الرياض.

يدخل الفتح المباراة وهو في المركز العاشر برصيد 21 نقطة، ولم يحقق الفريق الفوز في آخر جولتين حيث خسر أمام العروبة ثم الفيصلي بالنتيجة نفسها إذ تقدم بهدف ثم خسر بهدفين، ويتطلع إلى إيقاف مسلسل الهزائم التي وضعته في موقف لا يحسد عليه كونه يقع في مركز لا يليق به كفريق توج بالنسخة الأخيرة من البطولة، فضلا عن كونه بات مهددا بالهبوط إذ لا يفصل بينه وبين صاحب المركز قبل الأخير سوى ثلاث نقاط.

ويسعى التونسي فتحي الجبال مدرب الفتح إلى إيجاد التوليفة المناسبة ووضع الخطة الملائمة التي تكفل له الخروج بالفوز أو التعادل على أسوأ تقدير رغم إدراكه قوة المنافس الذي لن يفرط في نقاط المباراة وبالتالي سيلعب بطريقة متوازنة مع تأمين الجوانب الدفاعية والاعتماد على تصويبات قائده البرازيلي إيلتون جوزيه، وانطلاقات مهاجمه الكونغولي دوريس سالومو.

ويبرز في صفوف الفريق أيضا مدافعه بدر النخلي، المحور محمد الفهيد، حسين المقهوي، وحمدان الحمدان، إلى جانب المدافع التونسي عمار الجمل الذي يعود بعد الإيقاف واللبناني محمد حيدر.

في المقابل، يدخل النصر المباراة وهو في المركز الأول برصيد 51 نقطة من دون أي خسارة، وهو يبحث عن فوزه الـ 17 في البطولة والـ 11على التوالي ليحافظ على فارق النقاط بينه وبين الهلال وصيفه.

وستشهد صفوف الفريق عودة إبراهيم غالب، وعمر هوساوي من الإيقاف وربما يحيى الشهري، خالد الغامدي، والعُماني عماد الحوسني الذين لم يشاركوا في المباراة الماضية أمام العروبة بهدف منحهم قسطا من الراحة في ظل ضغط المباريات.

ويبرز في صفوف الفريق الحارس عبد الله العنزي، شايع شراحيلي، محمد نور، محمد السهلاوي، وحسن الراهب إلى جانب البحريني محمد حسين، الجزائري مراد دلهوم، والبرازيلي إيلتون رودريجيز.

وفي اللقاء الثاني، يبحث الهلال بدوره عن النقاط الثلاث حين يستقبل التعاون على استاد الملك فهد الدولي في مباراة صعبة مهمة لكلا الفريقين.

ويريد الهلال الفوز لإبقاء الضغط على النصر آملا في تعثر الأخير لتقليص الفارق معه، في حين يسعى التعاون الذي تلقى خسارة مفاجئة على أرضه وأمام جماهيره إلى استعادة نغمة الفوز ومزاحمة الأهلي على المركز الثالث الذي سيمنحه فرصة المشاركة في دوري أبطال آسيا للمرة الأولى في تاريخه.

يملك الهلال (الثاني) 45 نقطة، وقد يعمد مدربه سامي الجابر إلى إراحة بعض اللاعبين الذين يعانون الإجهاد والاحتفاظ بهم للمباراة النهائية لكأس ولي العهد. يبرز في صفوف الفريق ياسر الشهراني، عبد الله الزوري، سعود كريري، نواف العابد، ناصر الشمراني، البرازيلي ديجاو، ومواطنه تياجو نيفيز، والإكوادوري كاستيلو.

أما التعاون فيحتل المركز الخامس برصيد 28 نقطة، ولكنه خسر مباراته الأخيرة أمام الشعلة وفقد بسببها مركزه الثالث الذي يأمل أن يستعيده.

وقد ظهر الفريق هذا الموسم بشكل مغاير، حيث قدم مستويات كبيرة ونتائج مميزة بقيادة مدربه الجزائري توفيق روابح الذي يعول على الحارس فهد الثنيان، محمود معاذ، سند شراحيلي، عبده حكمي، فهد حمد، المدافع الكيني ديفيد أوتشي، الأردني شادي أبو هشهش، والكاميروني بول إيفولو، لكنه يفتقد جهود صانع ألألعاب البرازيلي ريتشي.



سامي: الدوري في منعطفه الأخير


الميكروفونات تغطي الجابر خلال المؤتمر. مركز الهلال الإعلامي.

فارس المحيميد من الرياض

أكد سامي الجابر مدرب فريق الهلال الكروي، أن الدوري في منعطفه الأخير ومباراة التعاون اليوم ضمن لقاءات الجولة الـ 20 من دوري عبد اللطيف جميل مهمة جدا، وقال "أهمية المباراة تكمن في تحقيق النقاط الثلاث، ونحن أمام تحد كبير سنسعى لكسبه، ولا سيما أن التعاون يملك عناصر جيدة على المستوى الفني، وجهازا فنيا على مستوى عالٍ، إضافةً إلى منافستهم على المركز الثالث في مسابقة الدوري".

وأشاد الجابر بإمكانات لاعبيه وقيامهم بأدوارهم وقال "الفريق يملك ثقافة الفوز بعد مرور 19 جولة في الدوري، ويتضح ذلك من خلال إصرار اللاعبين على تحقيق الفوز وإحراز الأهداف في أي دقيقة من عمر المباراة.

وحول مشاركة سلطان الدعيع بعد جاهزية المحترف الكوري الجنوبي كواك تاي هي قال "الدعيع يقدّم أداء جيدا مع الفريق، كونه يملك عقلية احترافية وجاهزية كواك ستمنحنا خياراً أكبر وأفضل في الخطوط الخلفية، خصوصاً أن خطوط الفريق بالكامل شهدت تغييرات في اللقاءات الماضية عدا خط الدفاع، إضافةً إلى الثلاثي لدينا أحمد شراحيلي الذي متى ما سنحت الفرصة سيكون من ضمن المشاركين مع الفريق".

في المقابل، قال ياسر القحطاني قائد الفريق "الهلال يخوض جميع مبارياته في مسابقة الدوري بمثابة النهائي، ولقاء التعاون مهم، لأننا نبحث عن اللقب" مشيرا إلى أن لاعبي الهلال تعودوا على المنافسة وتداخل البطولات، وقال "تفكيرنا بعد مباراة الرائد يقتصر على لقاء التعاون".

فنيا، أنهى اللاعبون تحضيراتهم أمس حيث تركز المران على النواحي الفنية شارك فيه نواف العابد في الوقت الذي أجرى فيه كواك تاي هي مراناً لياقياً تنوع ما بين الجري حول الملعب وأداء تدريبات بدنية، في حين واصل الثنائي "سعود كريري وسالم الدوسري" برنامجيهما التأهيليين تحت إشراف الجهاز الطبي.



دور الـ 32 من كأس الأبطال بلا مواجهات ثقيلة.. والـ 16 والـ 8 سيسخنان
النصر والشباب والهلال.. «التصفية مبكرة»

مسفر الحسيني من الرياض



سيخلو الدور الـ 32 من مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال من aمواجهات ذات العيار الثقيل، بعد أن تم توجيه القرعة بين 32 فريقا بعدم تلاقي أندية دوري عبد اللطيف جميل مع بعضها البعض، إلا أن دور الـ 16 قد يحمل مواجهة قوية واحدة تجمع النصر والشباب في حال تخطيهما الدور الأول، وقد يشهد الذي يليه مواجهة نارية ـــ ثارية بين النصر والهلال أو الشباب والهلال في حال وصولهم للدور “ما يعني التصفية بينهم ستكون مبكرة”، في حين قد يصطدم الاتحاد “حامل اللقب” والأهلي ببعضهما في الدور نصف النهائي في حال وصولهما للدور.

وأسفرت قرعة كأس الأبطال التي سحبت أمس برعاية بنك البلاد ومشاركة أطفال من جمعية إنسان وشرح حمد الصنيع، عن مواجهات سهلة للكبار في دور الـ 32، وكانت على النحو التالي: الاتحاد مع السروات (ملعب الاتحاد)، النهضة مع الرياض (ملعب الرياض)، هجر مع حطين (ملعب هجر)، الرائد مع أحد (ملعب الرائد)، الأهلي مع الأنصار (ملعب الأهلي)، العروبة مع الوطني (ملعب العروبة)، التعاون مع الطائي (ملعب التعاون)، الوحدة مع الخليج (ملعب الوحدة)، الشباب مع الكوكب (ملعب الشباب)، النصر مع الحزم (ملعب النصر)، الهلال مع القادسية (ملعب القادسية)، الشعلة مع الزلفي (ملعب الشعلة)، الفتح مع الجيل (ملعب الجيل)، الاتفاق مع الدرعية (ملعب الدرعية)، الفيصلي مع الباطن (ملعب الفيصلي)، ونجران مع أبها (ملعب أبها).

وستكون الأدوار بخروج المغلوب ما عدا الدور نصف النهائي ذهابا وإيابا، وستبدأ المباريات في 17 شباط (فبراير) المقبل.

من جهته، شكا فهد الحميدي أمين عام نادي الهلال المساعد، من تعدد المشاركات لفريقه وتداخلها مع بعضها بعضا، حيث سيخوض جبهات عدة بين دوري أبطال آسيا، دوري عبد اللطيف جميل، نهاية كأس ولي العهد، إضافة إلى كأس الأبطال التي سيفتتح مشوارها بالقادسية بعد ثلاثة أسابيع تقريبا، مضيفا “اللعب على أرض الخصم سيكون مرهقا لنا”.



المطوع : الجابر وكارينيو بارعان
المتصدر والوصيف .. الصراع نفسي


سامي الجابر مدرب الهلال يهنئ جوزيه كارينيو مدرب النصر بالفوز خلال مباراة الذهاب في الدوري. تصوير: عبد العزيز النومان ـ "الاقتصادية"

فارس المحيميد من الرياض

يدخل لاعبو فريقي الهلال والنصر لكرة القدم منافسة "نفسية" خاصة بينهما في دوري عبد اللطيف جميل اليوم حينما يستضيف الأول نظيره التعاون ويحل الثاني ضيفا على الفتح ضمن الجولة الـ 20 وقبل مواجهتهما المرتقبة السبت المقبل على نهائي كأس ولي العهد، حيث ينتظر كل فريق تعثر الآخر اليوم لما سيكون لها من مردود نفسي في باقي مباريات الدوري وعلى نهائي الكأس.

ويتصدر النصر قائمة ترتيب دوري عبد اللطيف جميل السعودي برصيد 51 وبفارق ست نقاط عن الهلال الثاني (45 نقطة)، وتبقت ست جولات لينتهي الدوري.

ويعيش لاعبو الهلال والنصر صراعا نفسيا قبل الجسدي قبل خوض أي مباراة في الدوري كونهما يتلاحقان منذ الجولة الثالثة في الدوري، وزاد من حدته بلوغهما نهائي كأس ولي العهد.

من جانبه، شدد عمر المطوع الإخصائي النفسي، على أن الإعداد النفسي سيكون بالغ الأهمية، ومن المؤكد أن الاهتمام به سيكون أكبر من الجوانب الفنية.

وقال المطوع "مباريات الهلال والنصر لها طابع نفسي خاص يعرفه الجميع، أضافه التنافس القوي جداً بينهما هذا الموسم دون دخول أي أطراف أخرى في المنافسة، مما جعلهما يتصدران الأحداث الرياضية وبالذات الجانبين الجماهيري والإعلامي، لذلك فإن الجانب النفسي سيكون مؤثراً وبشكل كبير وبالذات في ظل تقارب المستويات فنياً حسبما ينقل في وسائل الإعلام".

وزاد المطوع "ما يعقد الأمر بشكل أكبر أن الأسابيع الثلاثة المقبلة ستكون حاسمةً للفريقين في بطولتين مختلفتين، لذلك سيكون تأثير ذلك جلياً في مواجهات الفريقين التي تسبق المباراة النهائية في كأس ولي العهد، لأنها ستكون دافعاً لأحد الفريقين في حال تعطل الفريق الآخر، خلاف المباريات التي ستكون بعد المباراة النهائية والتي ستكون متأثرة مباشر بنتيجة المباراة".

وعن كيفية الإعداد النفسي للفريقين، قال المطوع "يتميز الهلال والنصر بتواجد أجهزة فنية لها دور كبير في الجوانب النفسية، سامي الجابر مدرب الهلال له تجربة طويلة في الملاعب السعودية سواءً كان لاعباً أو إدارياً، إضافة إلى أنه يضع الثقة كاملة بجميع لاعبيه من خلال التصريحات الإعلامية، وهو الأمر الذي يجعل اللاعبين يظهرون بروح عالية لإثبات ذلك، وهي الطريقة الأفضل لإخراج القدرات لدى اللاعبين".

وأضاف المطوع " كارينيو مدرب النصر، بارع في الأمور النفسية والدليل على ذلك واضح على لاعبيه، لأنهم يلعبون بثقة عالية منذ تسلمه الدفة التدريبية منتصف العام الماضي، لذلك فإن التأثير النفسي سيكون تابعاً لنتائج الفريق في المباريات القليلة القادمة والتي ستكون حاسمةً للغاية".

وختم المطوع "الفريقان يملكان قاعدة جماهيرية عريضة بينها تنافس كبير، لذلك فإن هذا الجمهور سيكون سلاحاً فعالاً للفريقين في حال وقوفه معهما، ودعمهما للوصول للهدف المنشود، أو يكون ضد ناديه إذا زاد الضغط على لاعبي الفريق بشكل يشتت تركيزهم ويزعزع ثقتهم بأنفسهم، لذلك فإن الجمهور هو صاحب التأثير الأكبر في الفريقين في الفترة المقبلة".





"العالمي" و"الزعيم" في بروفتي "النموذجي" و"السكري"
النصر يحل ضيفا على الفتح.. والهلال يستقبل التعاون قبل نهائي السبت

أبها: محمد العسيري

يطمح النصر والهلال إلى تخطي عقبتين صعبتين خلال مشوار تنافسهما على لقب بطل دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، حينما يحل الأول ضيفا مساء اليوم على الفتح في الأحساء، فيما يستضيف الثاني التعاون في الرياض، في مباراتين مقدمتين من الجولة الـ20 للدوري، لارتباطهما بخوض نهائي كأس ولي العهد السبت المقبل.

الفتح × النصر
على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي بالأحساء، يتواجه الفتح والنصر في مباراة مهمة للطرفين الباحثين عن نقاطها كاملة، فالمضيف يبحث عن تأمين ذاته في مناطق الدفء، والضيف يسعى لمواصلة زحفه نحو اللقب.
ويدخل الفتح اللقاء عاشرا بـ21 نقطة، عقب سقوطه للجولة الثانية على التوالي بخسارته أمام الفيصلي في الجولة الماضية، ويأمل في تحسين وضعه في سلم الترتيب وحجز موقع جيد في منطقة الوسط، لا سيما أنه ليس بعيدا عن شبح الهبوط، ففارق النقاط الثلاث الذي يفصله عن صاحب المركز الـ13 قبل الأخير ليس فارقا مريحا على الإطلاق.
ويعتمد مدرب الفتح، التونسي فتحي الجبال على الأداء الجماعي والسرعة في التحول من الحالة الدفاعية للهجومية، والغزو عن طريق الأطراف، لكن الفريق افتقد كثيرا من جماله الفني، وبات عاجزاً عن تحقيق النتائج الإيجابية.
في المقابل، يخوض النصر المواجهة، بعد أن واصل زحفه وجموحه تجاه التتويج باللقب، حيث يملك 51 نقطة متصدرا للفرق، عقب تغلبه على العروبة في آخر مبارياته، ويريد مواصلة مشواره وتحقيق النتيجة الإيجابية بأقل جهد ممكن والمحافظة على فارق النقاط الست بينه وبين منافسه الأول الهلال، إن لم يتمكن من توسيعه، والإبقاء على سجله خاليا من الخسائر، وهو يدرك أن أي تعثر سيؤثر على مسيرته المميزة خلال هذا الموسم، ما سيزيد الضغط على لاعبيه وجهازه الفني في مقبل الجولات.
ويفضل مدرب النصر، الأوروجوياني كارينيو فتح اللعب عبر الأطراف والتنويع في الهجوم مع تقدم ظهيري الجنب، وزيادة الكثافة العددية هجوميا، مع إغلاق مناطقه الخلفية بإتقان، والاستفادة من المساحات، وعدم الاستعجال أو التأثر بتأخر الفريق في النتيجة، حيث تمكن من قلب الطاولة على منافسيه في أكثر من مناسبة آخرها في مباراته الأخيرة.

الهلال × التعاون

في الرياض، وعلى إستاد الملك فهد الدولي، يتقابل الهلال والتعاون في مواجهة لا تقل أهمية عن سابقتها، بل على العكس تحمل ذات الأهمية القصوى للفريقين.
ويدخل الهلال للمباراة ثانيا بـ45 نقطة، عقب تحقيقه لانتصار صعب في الجولة السابقة أمام الرائد، ويسعى لمواصلة مطاردته للنصر، ويتمنى أن يتمكن من تقليص الفارق فيما بينهما في حال تعثر المتصدر.
ويعتمد مدرب الهلال، الوطني سامي الجابر على السرعة في الأداء وعلى الجماعية ويجيد لاعبوه التحول السريع من الحالة الدفاعية إلى الهجومية بأقل عدد من التمريرات، مع اعتماد الدقة من لاعبي الوسط، دون تجاهل لقوته الهجومية الضاربة.
فيما يدخل التعاون للقاء، عقب تراجعه للمركز الخامس بـ28 نقطة، نتيجة خسارته أمام الشعلة في الجولة الماضية، ويريد تعويض تلك الخسارة، واستعادة المركز الثالث، والبقاء في دائرة المنافسة على حجز مقعد آسيوي.
ويركز مدربه، الجزائري توفيق روابح على التوازن في الأداء، والاستفادة من الأطراف، إضافة للهدوء داخل الملعب.



الأهلي يفتقد وسطه وريتشي والدوسري يغيبان

أبها: الوطن

رغم أن الجولة الـ19 لدوري جميل لم تشهد أي بطاقة حمراء، إلا أنها شهدت الرقم القياسي في عدد البطاقات الصفراء التي ظهرت في 36 مناسبة، لتكسر رقم الجولة السابعة التي حفلت بـ(34) بطاقة، وتتسبب في إبعاد 7 لاعبين عن الجولة الـ20 التي تنطلق اليوم، وفقاً لما رصده موقع إحصائيات الدوري السعودي (احصائيات الدوري السعودي 2013/2014). وسيفتقد الأهلي ثنائي وسطه تيسير الجاسم ووليد باخشوين أمام الشعلة، فيما سيغيب ريتشي التعاون عن مواجهة الهلال في نفس الوقت الذي سيغيب فيه سالم الدوسري من الهلال أيضاً، وسيفقد نجران أفضل صانعي أهدافه مصعب اللحام أمام الشباب، ويخسر الرائد لاعب وسطه المميز عبدالعزيز الجبرين خلال مباراته أمام العروبة، ويغيب لاعب الاتحاد محمد أبو سبعان عن فريقه أمام الفيصلي. ويهدد الإيقاف 74 لاعباً حال حصولهم على إنذار في الجولة الـ20.
وحتى نهاية الجولة الـ19 بلغت البطاقات الصفراء في الدوري 485 بطاقة، وظهرت البطاقة الحمراء 28 مرة.
واستمر الهلال كأقل الفرق حصولاً على البطاقات بـ30 بطاقة صفراء فقط، فيما يملك الشعلة في سجله 42 بطاقة صفراء و4 بطاقات حمراء كأكثر فرق الدوري تعرضا للبطاقات الملونة.



الجابر أول العرب لتصنيف المدربين

الرياض: منيف الشهراني

واصل مدرب الهلال، سامي الجابر، تقدمه في التصنيف العالمي للمدربين، الذي صدر أمس، وحل بالمركز الأول عربيا، والـ80 عالميا، فيما قفز مدرب النصر كارينيو كذلك في موقع التصنيف، واحتل المرتبة 45.
وضمت القائمة مدربين في الدوري السعودي، من بينهم مدرب الأهلي، البرتغالي فيتور بيريرا، الذي حصل على أفضل ترتيب بين مدربي الأندية السعودية بتربعه على المرتبة 40، في الوقت الذي تراجع فيه مدرب التعاون الجزائري توفيق روابح 8 مقاعد ليحتل المرتبة 190 عالميا، كما احتل مواطنه، مدرب الرائد نور الدين زكري المرتبة 260 عالميا، متقدما مرتبتين عن تصنيفه الأسبوع الماضي، وحل بعده مدرب الاتحاد الجديد، الأوروجوياني خوان فيرسيري، كأسوأ مركز بين مدربي الأندية السعودية، إذ يقبع في المرتبة 1038 عالميا.



قرعة "كأس خادم الحرمين".. الاتحاد في "الأسهل" والهلال يصطدم بالقادسية
الأهلي أمام الأنصار.. والنصر يلتقي الحزم ..والشباب يقابل الكوكب


جانب من قرعة كأس خادم الحرمين الشريفين (تصوير: عبدالرحمن العبدالسلام)

الرياض: ياسر العطاوي

وضعت قرعة كأس خادم الحرمين الشريفين في نسختها الجديدة للموسم الحالي التي جرت مراسمها أمس، بقاعة بريدك بفندق الإنتركونتننتال بالرياض، بحضور رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد وممثلي الأندية المشاركة في البطولة ، حامل اللقب الاتحاد في المهمة الأسهل في دور الـ32، فيما وقع الهلال في المواجهة الأصعب نسبيا.
وتقام مباريات هذه المسابقة بطريقة خروج المغلوب من مرة واحدة بالنسبة لأدور الـ32 وثمن وربع النهائي، على أن تقام مباريات دور نصف النهائي بطريقة الذهاب والإياب، وتكون المباراة النهائية مباراة واحدة.
ووزعت الفرق المشاركة إلى مستويين، ضم الأول فرق دوري عبداللطيف جميل للمحترفين إضافة إلى الفرق الهابطة الموسم الماضي وهي: الفتح والهلال والنصر والشباب والأهلي والاتفاق والاتحاد والرائد والشعلة ونجران والفيصلي والتعاون والعروبة والنهضة وهجر والوحدة.
وضم المستوى الثاني، بقية فرق دوري ركاء للمحترفين لأندية الدرجة الأولى وهي: الخليج والقادسية والرياض وحطين والطائي وأبها والأنصار والباطن والوطني والحزم والجيل والدرعية والكوكب وأحد، إضافة إلى فريقي السروات والزلفي الصاعدين إلى دور الـ32، عبر تصفيات أندية الدرجتين الثانية والثالثة.
وأفرزت القرعة المواجهات التالية في الدور المقبل: الاتحاد والسروات، الرياض والنهضة، هجر وحطين، الرائد وأحد، الأهلي والأنصار، العروبة والوطني، التعاون والطائي، الوحدة والخليج، الشباب والكوكب، النصر والحزم، القادسية والهلال، الشعلة والزلفي، الجيل والفتح، الدرعية والاتفاق، الفيصلي والباطن، وأخيرا أبها ونجران.
وستقام منافسات دور الـ32 في 17 و18 و 27 و28 فبراير المقبل، في حين تقام منافسات دور الـ16 في السابع والثامن و الـ14 والـ15 من شهر مارس، وتقام منافسات دور الثمانية يومي 11 و 12 أبريل.
وتقرر أن تقام منافسات دور الأربعة 19 أبريل ذهابا و27 من ذات الشهر إياباً، فيما يتحدد موعد المباراة النهائية لاحقا.



طاقم بولندي لقيادة نهائي الكأس


الهلال والتعاون ذهابا (الوطن)

الرياض: منيف الشهراني

تلقت الأمانة العامة للاتحاد السعودي لكرة القدم موافقة نظيرتها في الاتحاد البولندي، على إرسال طاقم حكام بولندي يحمل الشارة الدولية لقيادة نهائي كأس ولي العهد المرتقب، الذي يجمع قطبي العاصمة الهلال والنصر السبت المقبل.
وكانت إدارتا الناديين، تقدمتا بطلب إسناد المباراة لطاقم حكام أجنبي؛ تخوفا من تزايد الضغوط على المحليين، التي من شأنها التأثير سلبا على قيادة الحكم المحلي للمباراة.
على صعيد ذي صلة، اتفق اتحاد كرة القدم مع شركة "صلة" المسؤولة عن تسويق تذاكر المباريات النهائية، على أن توفر الأخيرة تذاكر نهائي كأس ولي العهد التي سيتم طرحها الخميس والجمعة المقبلين، عبر منافذ البيع بالناديين والمتاجر الخاصة بهما، على أن يقتصر البيع يوم المباراة على منفذ التذاكر بإستاد الملك فهد الدولي بالرياض، وحددت أسعار التذاكر بـ300 ريال للمنصة، و20 ريالا للدرجة الموحدة.
من جهة أخرى، كثفت إدارة العلاقات العامة في نادي الهلال بقيادة ياسر الطلاسي اجتماعاتها مع مجالس جماهير الهلال ورابطة مشجعي النادي للوقوف على استعداداتهم للنهائي.
وتقرر أن يوجد أعضاء مجلسي الجمهور بالناديين في مدرجات إستاد الملك فهد منذ وقت مبكر؛ لإنهاء كافة المستلزمات التشجيعية، وإظهار المدرج بحلة تواكب الحدث المرتقب، عقب أن حصلا على موافقة إدارة الملعب بالدخول صباح يوم المباراة لعمل الترتيبات اللازمة.
ميدانيا، أنهى الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال تحضيراته لمواجهة التعاون اليوم، ويتوقع أن ينتهج خلالها المدرب الهلالي سامي الجابر سياسة التدوير بين اللاعبين بزجه بأسماء بديلة؛ تخوفا من تعرض أعمدة الفريق للإرهاق والإصابات قبل نهائي الكأس.





في مواجهتين مقدمتين من الجولة الـ 20 في دوري جميل للمحترفين
النصر والهلال عيناهما على النقاط الثلاث قبل موقعة الكأس!!

علي السلمي - جدة

يقص النصر المتصدر والهلال الوصيف شريط منافسات الجولة الـ20 من بطولة دوري عبداللطيف جميل للمحترفين عندما يحل الأول ضيفا على الفتح في الأحساء ويستقبل الثاني التعاون في الرياض في مباراتين مقدمتين من الجولة 20 ، نظرا للمواجهة المرتقبة التي تجمع النصر والهلال في نهائي مسابقة كأس ولي العهد يوم السبت المقبل على ملعب استاد الملك فهد الدولي بالرياض.

الهلال × التعاون

يبحث الهلال عن النقاط الثلاث حينما يستقبل التعاون على ستاد الملك فهد الدولي بالرياض في مباراة صعبة ومهمة لكلا الفريقين، فالهلال الوصيف ستكون عينه على الفوز وقلبه مع مباراة النصر والفتح على أمل تعثر منافسه وتقليص الفارق النقطي بينهما، في حين يسعى التعاون الذي تلقى خسارة مفاجئة على أرضه وأمام جماهيره إلى استعادة نغمة الفوز ومزاحمة الأهلي على المركز الثالث الذي سيمنحه صك المشاركة في دوري أبطال آسيا للمرة الأولى في تاريخه. وتصب المباراة من الناحية الفنية في مصلحة الهلال رغم تراجع مستوياته الفنية في المباريات الأخيرة ولكن مثل هذه المباراة القوية لا يمكن التكهن بنتيجتها التي لن تحسم لأي من الفريقين إلا مع صافرة النهاية.
ويدخل الهلال المباراة وهو في المرتبة الثانية برصيد 45 نقطة جمعها من 19 مباراة حيث فاز في 14 وتعادل في 3 وخسر مباراتين، ويطمح الليلة إلى إضافة ثلاث نقاط جديدة والبقاء في دائرة الصراع على اللقب، حيث ان فوز النصر وتعثره أمام التعاون بأي نتيجة ستصعب من مهمته وربما تنعكس تلك النتيجة على مستوى الفريق في المباراة النهائية، وهو ما لا يتمناه المدرب الوطني سامي الجابر الذي سيعمل على وضع الأسلوب الأمثل الذي يكفل له تجاوز عقبة التعاون الصعبة قبل الشروع في الإعداد لمواجهة الكأس، مع العلم أنه قد يريح بعض اللاعبين الذين يعانون من الإجهاد والاحتفاظ بهم للمباراة النهائية. ويبرز في صفوف الفريق ياسر الشهراني وعبدالله الزوري وسعود كريري ونواف العابد وناصر الشمراني والبرازيلي ديجاو ومواطنه تياجو نيفيز والإكوادوري كاستيلو.
بينما يدخل التعاون المباراة وهو في المركز الخامس برصيد 28 نقطة جمعها من 19 مباراة حيث فاز في 7 وتعادل في مثلها وخسر 5 مباريات كان آخرها أمام الشعلة، وبسببها فقد مركزه الثالث الذي يأمل أن يستعيده مرة أخرى من خلال الفوز على مضيفه ورد اعتبار خسارة الدور الأول. وقد ظهر الفريق في هذا الموسم بشكل مغاير حيث قدم مستويات كبيرة ونتائج مميزة بقيادة مدربه الجزائري توفيق روابح الذي سيلعب بطريقة متوازنة مع مراقبة مفاتيح اللعب في الهلال والاستفادة من الثغرات الدفاعية التي قد يستغلها بشكل جيد ويسجل منها أهدافه. ويبرز في الفريق الذي يفتقد لجهود صانع ألعابه البرازيلي ريتشي حارسه فهد الثنيان ومحمود معاذ وسند شراحيلي وعبده حكمي وفهد حمد والمدافع الكيني ديفيد أوتشي والأردني شادي أبو هشهش والكاميروني بول إيفولو.



العابد: الانتصار اليوم يبقينا في المنافسة

خالد الحصان - الرياض



أكد لاعب فريق الهلال الأول لكرة القدم اللاعب نواف العابد، أن الفريق تنتظره مباراة مهمة مساء اليوم، أمام فريق التعاون المتطور هذا الموسم وبشكل كبير جداً، والذي يملك طموح تحقيق المركز الثالث لضمان التأهل للبطولة الآسيوية المقبلة, مشدداً بأنه وزملاءه اللاعبين سيدخلون هذا اللقاء وهدفهم الفوز وتحقيق النقاط الثلاث فقط، والضغط على لاعبي التعاون من الدقائق الأولى؛ لتحقيق ما يصبون إليه
وهو الفوز بهذه المواجهة المهمة، والتي تزيد من حظوظهم لخطف المركز الأول في حال تعثر النصر في جولاته القادمة من الدوري, متمنياً في الختام حضور جماهير الزعيم في درة الملاعب لمساندة اللاعبين للفوز بإذن الله تعالى.



الجابر: ثقافة الفوز سلاحنا لتجاوز التعاون

خالد الحصان - الرياض


الجابر والقحطاني خلال المؤتمر

شدد المدير الفني للفريق الكروي الأول بنادي الهلال (سامي الجابر) على صعوبة لقاء فريقه الليلة بشقيقه التعاون ضمن الجولة العشرين في دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وقال الجابر في المؤتمر الصحفي الذي أقيم يوم أمس بمركز الأمير فهد بن سلمان بالنادي: إن لقاء التعاون الليلة مهم للغاية، وينتظر أن يكون قويًا وحافلًا بالندية، كون الدوري دخل منعطفه الأخير، واصفًا خصمه بالفريق الكبير، والذي يطمح للمنافسة على المركز الثالث، والذي لم يفقده إلا بالجولة الأخيرة أمام الشعلة.
الجابر أكد بأن الهلال من الفرق التي تمتلك ثقافة الفوز، وهذا الأمر ظهر في أكثر من لقاء، فبعد الخسارة استطعنا الفوز في أكثر من مناسبة، موضحًا بأن اللاعبين لديهم الإمكانيات ولدينا الحلول العديدة باللعب الجماعي، ممتدحًا في ذات الوقت خطوط فريقه الخلفية والتي ظهرت مؤخرًا بصورة إيجابية.
وعن عدم ثباته على تشكيلة معينة كشف الجابر بأن الفريق لم يلعب حتى هذه اللحظة بتشكيلة موحدة لكثرة الإصابات، بدوره أكد قائد الفريق ياسر القحطاني بأن لقاء التعاون مساء اليوم سيكون لقاءًا مهمًا للغاية كون الفريق لا يزال يبحث عن المنافسة، والوقت لا يزال طويلًا في حسم الدوري، ولهذا سندخل المواجهة على أنها مباراة خروج المغلوب، وحول دخول اللاعبين لقاء اليوم وفي مخيلتهم بأنه قد يحصل لهم إصابات -لا قدر الله- قبل النهائي قال: هذا الأمر يجب أن يسأل عنه لاعبون من غير الهلال، فنجوم الزعيم معتادون على النهائيات، ونحن الآن مهتمون بلقاء اليوم فقط.



ريتشي وسالم يغيبان عن الهلال والتعاون

اليوم - الرياض

رغم أن الجولة (19) من دوري جميل لم تشهد أي بطاقة حمراء، إلا أنها شهدت الرقم القياسي في عدد البطاقات الصفراء وصلت إلى (36) بطاقة صفراء لتكسر رقم الجولة (7) التي حفلت بـ(34) بطاقة صفراء، لتتسبب في إبعاد (7) لاعبين عن الجولة (20) التي تنطلق يوم الثلاثاء، وذلك بسبب الإيقاف بالبطاقات الملونة، وفقاً لما رصده موقع إحصائيات الدوري السعودي (احصائيات الدوري السعودي 2013/2014) وسيفقد الأهلي ثنائي وسطه تيسير وباخشوين أمام الشعلة، فيما سيغيب ريتشي التعاون عن مواجهة الهلال في نفس الوقت الذي سيغيب فيه سالم الدوسري من الهلال أيضاً، وسيفتقد نجران أفضل صانعي أهدافه مصعب اللحام أمام الشباب، فيما سيخسر ناديا الرائد والاتحاد لاعبا واحدا في هذه الجولة، وسيهدد الإيقاف (74) لاعباً حال حصولهم على إنذار في هذه الجولة، وحتى نهاية الجولة التاسعة عشرة بلغت البطاقات الصفراء في الدوري (485) بطاقة والحمراء (28) بطاقة، واستمر الهلال بالأفضلية كأقل الفرق حصولاً على البطاقات بـ(30) بطاقة صفراء فقط، فيما يملك الشعلة في سجله (42) بطاقة صفراء و(4) بطاقات حمراء كأكثر فرق الدوري في عدد البطاقات الملونة.
وسيغيب محمد أبو سبعان عن الاتحاد أمام الفيصلي، وعبدالعزيز الجبرين عن الرائد أمام العروبة. ومصعب اللحام عن نجران أمام الشباب.



سحبت أمس بحضور جميع ممثلي الأندية ورؤساء اللجان
قرعة كأس الملك تضع الهلال والنصر والشباب في مجموعة واحدة

فهد السبيعي - الرياض



وضعت القرعة التي سحبت مساء أمس لمسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للعام الحالي برعاية بنك البلاد أندية الشباب والنصر والهلال في مجموعة واحدة (الثالثة) التي سيتأهل منها فريق واحد لدور الثمانية، حيث سيقابل الشباب فريق الكوكب، بينما يقابل النصر الحزم، فيما لم تخدم قرعة تحديد الملعب نادي الهلال الذي سيتجه للخبر للقاء القادسية.

وعمد القائمون على الحفل لتأخير القرعة أكثر من ساعة ونصف الساعة بسبب عدم حضور رئيس الاتحاد السعودي لكرة أحمد عيد في الوقت نفسه، حيث حضر اثناء سحب القرعة.
وبدئ الحفل بكلمة لرئيس الاتحاد ألقاها نيابة عنه رئيس لجنة المسابقات الدكتور خالد المقرن الذي سرد بشكل عام للمسابقة في شكلها الجديد مقدما شكره الجزيل لبنك البلاد على رعاية حفل القرعة وجميع منسوبي الاتحاد والإعلاميين على دعهم وحضورهم.
ثم ألقى مدير قطاع التسويق ببنك البلاد محمد أبا الخيل كلمة الجهة الراعية، ثم استهل عضو لجنة المسابقات حمد الصنيع عملية اجراء القرعة برفقة نعيم البكر عضو لجنة المسابقات وبمشاركة عدد من أبناء جمعية انسان.
وستلعب مباريات دور الـ32 يومي 17-18 / 4 / 1435هـ ويومي 27 - 28 / 4 / 1435، بينما ستلعب مباريات دور الـ16 يومي 6 - 7 / 5 / 1435هـ.
وتقام مباريات دور الـ 8 يومي 11-12 / 6 / 1435هـ.

عيد: المهنا نجح في لجنة الحكام.. ولم أستطع التواصل مع خليل جلال ويقام دور الأربعة (ذهابا) يوم 19 / 6 / 1435هـ، والاياب يوم 27 / 6 / 1435، فيما سيتم تحديد النهائي في وقت لاحق.
من جانبه قال رئيس الاتحاد السعودي أحمد عيد في تصريحات فضائية: إن التحكيم مازال بخير، والأخطاء التحكيمية الحاصلة البعض يأخذها على محمل أنها أخطاء متعمدة أو مقصودة، بينما هي أخطاء طبيعية في عالم كرة القدم، وأن عمر المهنا يقود لجنة التحكيم بنجاح وليس هناك تدخل في عمله لا من قريب ولا من بعيد.
والمهنا يجتمع بي كرئيس للاتحاد اجتماعات دائمة وليس مطلوبا مني أن أفصح عن ذلك في الإعلام، ولن أفصح عن أي اجتماع مع بعض أعضاء ورؤساء اللجان في اتحاد اللعبة.
وأضاف عيد إن الحكم الأجنبي ربما يحضر في النهائي وأيضاً الحكم المحلي وكلاهما خياران مطروحان، لكن نأمل في أن يكون الحكم المحلي حاضرا، لكن إلى الآن لم يتم اتخاذ أي قرار حيال ذلك.
واختتم عيد حديثه بقوله: إنه مازال عند وعده بتنفيذ الحكم المدرسي، وأن الموضوع قيد الدراسة، وتم وضع جميع الخطوط العريضة حوله، وستتضح الرؤية حوله في مقبل الأيام.وشدد رئيس لجنة الحكام عمر المهنا على أن حكام سابقين يقفون خلف الحملة التي تشن ضد حكامه في الموسم الحالي بشكل خاص، وقال المهنا: أنا على يقين تام بأن هذه الحملة المقصود بها في المقام الأول (عمر المهنا) لكن أقول لهم: أنا رئيس منتخب ولا أحد يستطيع إبعادي أو التقليل مني، وأقول لهم: انسوا ما تحاولون الوصول اليه.
وبين المهنا انه معني بجميع أندية المملكة وليس ناديا معينا، وأن الأخطاء كانت حاضرة، وستتم محاسبة المقصرين والمخطئين بالطريقة المتبعة وغير المعلنة بنفس طريقة الفيفا في محاسبة الحكام، وهي الطريقة غير المعلنة.
واعترف المهنا بأن الاجتماع الطارئ غدا الذي دعا اليه جميع الحكام يصب في مصلحة الحكام.
وحول وجود شكاوى أو مطالبات مالية للحكام اكتفى بقوله:
«لو أن المادة هي فقط ما يسعى له حكامنا، فلن تجد حكما واحدا في المملكة الآن».


شهدت القرعة تواجد أطفال جميعة إنسان





صراع «قطبي العاصمة» في منعطف جديد

الرياض - ضحوي العنزي



تدخل منافسة النصر والهلال على صدارة ترتيب دوري عبداللطيف جميل مساء اليوم منعطفاً صعباً عندما يستضيف الهلال نظيره التعاون، ويحل النصر ضيفاً على الفتح في مباراتين مقدمتين من الجولة الـ20 بسبب ارتباط الفريقين بالمواجهة النهائية على كأس ولي العهد السبت المقبل.

الفتح - النصر

على رغم ما يعانيه الفتح من تأرجح في الأداء وتواضع في النتائج بعد أن فقد الفريق بريقه هذا الموسم كحامل اللقب في النسخة الفائتة، وبات أحد المهددين بالهبوط، إلا أنه يملك العناصر القادرة على النهوض بالفريق في أي من الجولات المقبلة بغض النظر عن اسم ومركز الخصم، ولا شك في أن المدرب التونسي فتحي الجبال يدرك أهمية تحقيق الفوز في هذه المرحلة على وجه الخصوص مع اقتراب اختتام المنافسات في شكل رسمي.

الفتح لديه 21 نقطة في المركز العاشر، وأي خسارة جديدة وتفوق للخصوم، سيجد نفسه على مشارف الهبوط الحقيقي، والجماهير تعقد آمالاً لا حدود لها على البرازيلي خوزيه التون والكونغولي دوريس سالمو وحسين المقهوي وحمدان الحمدان لإعادة الهيبة المفقودة للفريق، وتحقيق ثلاث نقاط تؤمن الموقف في صراع مراكز المؤخرة.

وعلى الجهة المقابلة، يدخل النصر الموقعة بطموحات لا حدود لها لمواصلة إسقاط المنافسين تباعاً، والمضي بالصدارة بعيداً من أعين الغريم التقليدي الهلال، ولا شك في أن النصر صاحب المركز الأول بـ51 نقطة مرشح قوي للفوز في أي مواجهة يخوضها عطفاً على القوة الكبيرة في صفوفه والحماسة العالية للاعبين طوال الـ90 دقيقة، ومن الصعب جداً وصف أي مراكز في المنظومة الصفراء بالضعف أو التواضع.

المدرب الأوروغوياني كارينيو نجح في خلق توليفة في غاية القوة، وما يحسب له عدم الاعتماد على أسماء محددة، ما جعل الفريق لا يتأثر بغياب أي عنصر مهما كان اسمه أو حجمه على الخريطة الصفراء، ولا شك في أن عودة إبراهيم غالب وعمر هوساوي الغائبين عن المواجهة السابقة وكذلك العماني عماد الحوسني ستكون دعامة كبيرة لمخططات كارينيو.

الهلال - التعاون

مواجهة في غاية الصعوبة للفريق الهلالي صاحب المركز الثاني بـ45 نقطة في ظل طموحاته بالمحافظة على فرص المنافسة على اعتلاء صدارة الترتيب، ويدرك مدربه سامي الجابر أن التنازل عن أية نقطة قد يكلف فريقه الابتعاد نهائياً من حسابات الصدارة.

الهلال ظهر بأداء جيد في الجولة السابقة أمام الرائد، وجماهيره تمني النفس بأن يواصل الفريق مستوياته المتصاعدة في الآونة الأخيرة نحو منافسة قوية على المركز الأول، وتبدو الخطوط الزرقاء بأفضل أحوالها بعد انضمام الحارس الشاب حسين شيعان الذي قدم مستوى كبيراً في الظهور الأول وكذلك المدافع البرازيلي ديغاو، الأجندة الهلالية زاخرة بالأوراق الرابحة في مناطق المناورة بوجود البرازيلي الرائع نيفيز صاحب الأداء الرفيع والقدم القوية التي قلما تخطئ خشبات المرمى، كما أن نواف العابد يشكل قوة جبارة على الشق الأيسر، وعبدالعزيز الدوسري على اليمين، فيما توكل مهمة المساندة الدفاعية للإكوادوري كاستيلو، ويظل الغائب الأبرز سالم الدوسري وسعود كريري لإيقاف الأول وإصابة الثاني.

وعلى رغم امتلاك الهلال للعديد من الحلول الهجومية، إلا أن بناء الهجمة دائماً ما يشوبه الكثير من البطء، فظهيرا الجنب سلمان الفرج وياسر الشهراني يفشلان في مواكبة الإيقاع السريع لخطي المقدمة والوسط، خصوصاً ياسر الشهراني الذي يعاني من تراجع كبير في مستواه الفني، وبات عبئاً ثقيلاً على الدفاع الهلالي جراء أخطائه الفردية المتكررة.

وعلى الضفة الثانية، يحاول التعاون استعادة نغمة الانتصارات التي افتقدها في الجولات الأخيرة، ما جعله يتراجع إلى المركز الخامس، لذا سيبذل مدربه الجزائري توفيق روابح قصارى الجهد للعودة بنتيجة إيجابية، تحت يد المدرب الجزائري أوراق رابحة في جميع المراكز، وإن كانت القوة الحقيقية تنطلق من أقدام الكاميروني أيفولو والأردني فهد الحمد وعبده حكمي، إلى جانب الشاب ثامر المشيقح، ويظل الغائب الأبرز البرازيلي ريتشي للإيقاف.

التعاون لن يكون صيداً سهلاً للهلال المتحصن بعاملي الأرض والجمهور، فطموحات الفريق اختلفت تماماً في الموسم الحالي، فلم يعد يقبل بالبحث عن مقعد البقاء، وباتت طموحاته تصل إلى المنافسة على مراكز المقدمة، ومتى ما واصل المستويات ذاتها، فسيكون حتماً أحد أضلاع الأندية السعودية في دوري أبطال آسيا النسخة المقبلة.



رفقاء «العاصمة» في مفترق «ساخن»

الرياض - أحمد المسعود وعلي المرشود

خلت قرعة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال في نسختها السابعة من المباريات ذات الوزن الثقيل، بسبب توجيهها عبر «المستويات»، إذ جاءت جل المواجهات سهلة للفرق الكبيرة في دور الـ32. فحامل اللقب الاتحاد يواجه السروات، فيما يلاقي وصيفه الشباب الكوكب، والأهلي بالأنصار، والهلال في مواجهة القادسية، والنصر يستضيف الحزم، والفتح يلاقي الجيل، والاتفاق في مواجهة الدرعية.

ووزعت الفرق على مجموعتين، إذ أوقعت القرعة الشباب والهلال والنصر والاتفاق والفتح في مجموعة الأقوى إلى جانب فرق الشعلة والقادسية والكوكب والحزم والزلفي والجيل والدرعية والفيصلي والباطن، ونجران وأبها، في الوقت الذي ضمت المجموعة الثانية الاتحاد والأهلي إلى جانب السروات والنهضة والرياض وهجر وحطين والرائد وأحد والأنصار والعروبة والوطني والتعاون والطائي والوحدة والخليج.

وستكون مواجهات دور الـ32 والـ16 والـ8 على خروج المغلوب، في الوقت الذي تُلعب مباراتا نصف النهائي من مرحلتين ذهاباً وإياباً. ومن المنتظر أن تشهد دور الـ16 مواجهات أكثر إثارة، فالنصر في حال تجاوزه الحزم سيلاقي الشباب في حال عبوره محطة الكوكب، وسيلتقي الفائز منهما (في حال تقابلهما) الهلال (في حال وصوله إلى هذه المرحلة).

الاتفاق والفتح مرشحان للالتقاء في الدور ذاته، فيما لن يلتقي الاتحاد وغريمه التقليدي الأهلي قبل دور نصف النهائي في حال نجاحهما في تجاوز المرحلة الأولية.

وكانت حفلة الافتتاح التي رعاها بنك البلاد أقيمت في أحد فنادق العاصمة، وتأخرت إقامتها لساعة ونصف الساعة بسبب تأخر وصول رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد من مسقط.

مشاهدات

- تأخرت مراسم إجراء القرعة لأكثر من ساعة ونصف، جاء ذلك في ظل تأخر موعد إقلاع رحلة رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم القادمة من العاصمة العمانية مسقط إلى الرياض، لكن التأخير لم يأت بثماره، إذ بدأت القرعة قبل وصوله.

- وصل أحمد عيد متأخراً بعد أن بلغت أحداث القرعة البارزة نهايتها، وبعد الكشف عن أطرف المباريات كافة، ليكتفي بإلقاء كلمته الافتتاحية مع نهاية الحفلة.

- تولى أطفال جمعية «إنسان» مسؤولية سحب كرات القرعة والتي كشفت عن مباريات الأندية ومجموعاتها.

- خطف رئيس لجنة الحكام عمر المهنا الأضواء فور وصوله، فتوجه نحوه الإعلاميون بحثاً عن الحصول على تصريحات تسبق الاجتماع المنتظر له مع حكام الدوري السعودي (الأربعاء)، وهو أول لقاء يقام هذا الموسم بمعزل عن الإعلاميين.

- القرعة شهدت حضوراً إعلامياً لافتاً فضلاً عن حضور شخصيات رياضية عدة.





الفتح يهدد «مزاج» النصر والهلال في اختبار التعاون
متصدر الدوري ووصيفه يطمحان للخروج بأقل الخسائر


الهلال والتعاون في لقاء سابق

الرياض: فهد العيسى
يختبر فريقا النصر والهلال جاهزيتهما للمباراة النهائية التي ستجمع قطبي العاصمة الرياض السبت المقبل على نهائي مسابقة كأس ولي العهد لكرة القدم، وذلك عندما يخوض الفريقان مباراتيهما المقدمتين من الجولة العشرين من منافسات دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين مساء اليوم، حيث يحل النصر ضيفا على الفتح، في حين يستضيف الهلال نظيره التعاون.

النصر الذي يواصل رحلة البحث عن تحقيق لقب الدوري البعيد عن خزائنه منذ قرابة 15 عاما يأمل في المحافظة على الفارق النقطي بينه وبين غريمه التقليدي الهلال الذي بلغ ست نقاط لصالحه، ويدرك الأوروغواياني كارينيو صعوبة المواجهة التي ستجمعه بنظيره الفتح الباحث عن نقاط المباراة الثلاث التي ستمنحه الراحة والطمأنينة في لائحة ترتيب الدوري، حيث يترنح بطل النسخة السابقة في المراكز المتأخرة ويحتل حاليا المركز العاشر برصيد 21 نقطة وبفارق ليس ببعيد عن أصحاب المراكز التي تليه، النصر الذي بدأ في مستوى غير مرض لعشاقه في المباراتين الماضيتين للفريق إلا أنه حقق الأهم وخطف الفوز ونجح في كسر حاجز الخمسين نقطة، كارينيو الذي يتوقع أن يعيد السهلاوي للقائمة الأساسية بعدما أراحه في المواجهة السابقة ينتعش بعودة الثنائي إبراهيم غالب وعمر هوساوي للفريق بعد غيابهم الجولة الماضية، في المقابل يحاول الفتح الخروج في أقل الأحوال بنقطة التعادل متسلحا بعامل الأرض وأبرز نجوم الفريق الثنائي البرازيلي ألتون خوزيه، وهداف الفريق دوريس سالومو، وحسين المقهوي، ومن خلفهم الحارس عبد الله العويشير.

وفي الرياض يستضيف الهلال نظيره التعاون محاولا كسب نقاط المواجهة رغم إدراكه صعوبة الفريق المنافس الباحث عن استعادة مركزه الثالث الذي افتقده في الجولة الماضية لصالح الأهلي بعدما خسر التعاون مواجهته أمام الشعلة.

ويأمل الهلال في مواصلة سلسلة انتصاراته ليستمر في مطاردة غريمه التقليدي النصر والعمل على تقليص الفارق النقطي بينهما على أمل تعثر النصر في مواجهته أمام الفتح، الهلال سيخوض المواجهة وعينه على القمة المرتقبة السبت المقبل مما سيضطر مدرب الفريق سامي الجابر إلى مواصلة إراحة لاعبيه كما فعل في الجولة الماضية عندما زج بالحارس شيعان والبيشي والسالم والفرج كلاعبين أساسيين على حساب السبيعي والزوري والقحطاني ونيفيز إلا أن صعوبة مواجهة التعاون قد تجعله لا يغامر بإراحة أكثر من عنصر أساسي قد يكلفه خسارة المباراة.

في المقابل يحاول سكري القصيم العودة مجددا لأجواء الانتصارات بعدما افتقدها في الجولات الثلاث الماضية على أثر تعادلين وخسارة يتيمة جمدت رصيده عند النقطة 28 متراجعا للمركز الخامس، ويفتقد التعاون في هذه المواجهة أبرز لاعبيه البرازيلي ريتشي الموقوف بداعي حصوله على بطاقة صفراء ثالثة، ليواصل ريتشي غيابه عن مواجهات الهلال كما حدث في الدور الأول، ويبرز في صفوف الفريق هدافه الكاميروني إيفولوا وفهد حمد في وسط الميدان إضافة للأردني شادي أبو هشهش ومن خلفهم الحارس فهد الثنيان الذي دافع ببراعة عن شباك فريقه هذا الموسم.



رئيس الهلال: ما حدث من الهويش يتجاوز مصطلح «أخطاء الحكام جزء من اللعبة»
عضو شرف التعاون طالب بحل اللجنة أو تسليم الأندية لرعاية الشباب


الأمير عبد الرحمن بن مساعد

الرياض: فارس السبيعي بريدة: عبد الله العبيد
وسط اقتراب الاجتماع السري الحاسم الذي ستعقده لجنة الحكام غدا (الأربعاء) في العاصمة الرياض بدعوة عاجلة من رئيسها عمر المهنا، كثف رؤساء أندية سعودية ضغوطاتهم على اللجنة، إذ عد الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال ما حدث من أخطاء في مباراة النصر والعروبة السبت الماضي تجاوز مصطلح «أخطاء الحكام جزء من اللعبة»، من دون أن يفصل أكثر في «التغريدة التويترية» التي شهدت انتقادات لاذعة من معارضين لها فضلا عن تأييد كبير من أنصار فريقه.

ولم يكتف الضغط من قبل رئيس الهلال بل امتد إلى فهد المحيميد عضو شرف نادي التعاون الذي دعا الأندية المتضررة تحكيميا للوقوف جنبا إلى جنب أمام لجنة الحكام، إذ قال عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي: «أناشد المسؤولين في الأندية من أعضاء شرف ورؤساء وكل ناد تضرر من التحكيم، الوقوف جنبا إلى جنب، ومطالبتكم إما بحل لجنة الحكام وتغييرها وتعديل نظامها، الذي قتل الطموح، وإما نستقيل ونسلم الأندية لرعاية الشباب». وأضاف قائلا: «أرجوكم فأنتم تحملون أمانة شباب الوطن، وقد تضررت أندية بجميع المناطق وكلنا مسؤولون عن رفعة الشباب وتحقيق سعادتهم».

الجدير بالذكر أن هذا الموسم يعد الأسوأ للكرة السعودية من ناحية مسلسل وتواصل الأخطاء التحكيمية، فجولة بعد أخرى يثبت التحكيم أنه الحلقة الأضعف في دوري عبد اللطيف جميل، بسبب الأخطاء الفادحة التي تسلب نتائج وجهد الأندية.

على الصعيد التعاوني، سيشهد اللقاء غياب المحترف البرازيلي ريتشي لحصوله على ثلاثة كروت صفراء. وسيعود المدافع محمود معاذ للخريطة الأساسية بعد غيابه بسبب البطاقات الملونة. إلى ذلك، استقبل منصور العمري عضو شرف النادي بعثة الفريق في الرياض، وتكفل بإقامة الفريق في أحد فنادق العاصمة.

من جانبها، ثمنت إدارة محمد القاسم وقفات العمري الدائمة مع النادي.

من جانبه، عد سامي الجابر، المدير الفني للفريق الأول بنادي الهلال، أن مواجهة فريقه الليلة أمام التعاون مهمة جدا في ظل ملاحقته المتصدر النصر، خصوصا أن الدوري دخل المنعطف الأخير والحاسم، بحسب وصفه.

وقال الجابر في المؤتمر الصحافي الخاص باللقاء ضمن الجولة الـ20 لدوري عبد اللطيف جميل للمحترفين: «التعاون أحد الفرق القوية هذا الموسم، وهو فريق منظم يضم لاعبين جيدين وجهازا فنيا متميزا، وأعتقد أن المواجهة ستكون صعبة، لكننا أيضا سندخل المباراة بتركيز كبير لكسب نقاطها الثلاث». وأكد أن عودة لاعبيه للتسجيل بعد تلقي الأهداف في مرماهم واللحاق بالتعادل أو الفوز، تعطي الفريق دفعة معنوية وفنية، مبديا ارتياحه لتحسن أداء الدفاع لديه بعد التعاقد مع الثلاثي سعود كريري وكواك وديجاو، كما أشاد بالمستويات التي يقدمها اللاعب الواعد سلطان الدعيع، مؤكدا أنه لا يمكن لأي شخص في نادي الهلال أن يبعد لاعبا مميزا ويقدم مباريات جيدة عن خريطة الفريق الأساسية.

من جانبه، أكد ياسر القحطاني، قائد الفريق الهلالي، أنهم سيتعاملون مع مباراة التعاون وكأنها مباراة خروج المغلوب، وأضاف أن «المهم أن نتجاوزها حتى نواصل المنافسة على بطولة الدوري وإبقاء حظوظنا قوية».

واستبعد اللاعب أي تأثير للنهائي المرتقب أمام النصر، السبت المقبل، عليهم كلاعبين وهم يواجهون التعاون غدا، قائلا: «بالنسبة لنا تعودنا على مثل هذه الأجواء، ونحن دائما منافسون على كل البطولات.. والآن تركيزنا منصب على لقاء التعاون فقط، وربما لو لم نكن منافسين على الدوري ومباراة التعاون كانت هامشية أو تحصيلا حاصلا بالنسبة لنا، لكان التركيز سيكون على النهائي، لكن الحقيقة أن تفكيرنا بالنهائي مؤجل إلى ما بعد مباراة التعاون».

وأرجع قائد الفريق الهلالي ابتعاده عن التسجيل هذا الموسم إلى ظروف المباريات، مؤكدا أن تراجعه ولعب دور صانع اللعب في أكثر المباريات يعود لتكتيك المدرب سامي الجابر، وأنه كلاعب عليه أن ينفذ ما يطلب منه فقط.





مواجهتا قطبي الرياض ضمن الجولة (20) تقدمت بسبب التعارض مع نهائي الكأس
النصر والهلال في تحد كبير أمام الفتح والتعاون نحو لقب الدوري

كتبه : سلمان العنقري

تفتتح مواجهات الجولة (20) من دوري عبداللطيف جميل اليوم الثلاثاء، بلقاءين مقدمين للهلال والنصر بسبب تعارضهما مع مواجهتمهما المباشرة في نهائي كأس ولي العهد الذي سيجري السبت المقبل.
وسيواجه الهلال عند الـ 8:15 مساء اليوم ضيفه التعاون. وسيحل في الوقت ذاته فريق النصر متصدر الدوري السعودي ضيفا على الفتح "حامل اللقب" .


المباراة : الهلال والتعاون

الملعب : إستاد الملك فهد الدولي بالرياض

المناسبة : الجولة العشرون من دوري عبداللطيف جميل .

التوقيت : (8.15) مساءاً

الحكام : الدولي فهد العريني ويعاونه الدولي أحمد فقيهي ومحمد العبكري والدولي مرعي عواجي حكم رابع .

الفريق المضيف الهلال :

المشاركات في الدوري : (36) مرة

الألقاب : (13) لقب

أخر مشاركة : المركز الثاني الموسم الماضي .

مدرب الهلال : السعودي سامي الجابر .

أجانب الهلال : الكوري كواك تاي ، الأكوادوري سنجداو كاستلو ، البرازيلي تياغو نيفيز .

هدافو الهلال : ناصر الشمراني (1 4 ) ،ماجد المرشدي،البرازيلي تياغو نيفيز ( 12 ) ،محمد الشلهوب (2) ،سالم الدوسري ( 3 ) ، عبدالعزيز الدوسري،المغربي عادل هرماش (2) ،الكوري تشو سونج هوان،ياسر القحطاني (2) ،مدافع الشباب وليد عبدربه في مرماه،الأكوادوري كاستيلو،عبدالله الزوري،الكوري كواك تاي،نواف العابد،سلطان الدعيع.

الأبرز في الهلال : ناصر الشمراني ، نواف العابد ، البرازيلي تياغو نيفيز ، سالم الدوسري.

الغيابات : سالم الدوسري للإيقاف.

الفريق الضيف التعاون :

المشاركات في الدوري : (5) مرات

الألقاب : دون ألقاب

أخر مشاركة : المركز الثاني عشر الموسم الماضي .

مدرب التعاون : الجزائري توفيق روابح.

أجانب التعاون : الأردني شادي ابوهشهش ، البرازيلي فينيسيوس ريتشي ، الكيني ديفيد اوتشي ، الكاميروني بول ايفولو .

هدافو التعاون : عبده حكمي، الكاميروني بول ايفولو (10) ،فهد حمد، مدافع نجران النيجيري وحيد أوسيني في مرماه،البرازيلي فينيسيوس ريتشي (6) ،بدر الخراشي (2) ،مدافع الشباب وليد عبدربه في مرماه،محمود معاذ،عدنان فلاته(2)،سند شراحيلي،الأردني شادي ابوهشهش.

الأبرز في التعاون : الكاميروني بول ايفولو ، فهد الثنيان ، البرازيلي ريتشي .

الغيابات : البرازيلي فينيسيوس ريتشي للإيقاف .





أعلن عبر (كورة) أن ناديه مستعد للتكفل بحكام أجانب للـ 6 جولات المتبقية للهلال والنصر
عبدالرحمن بن مساعد: جزائية (الطائرة) النصراوية الأشهر لـ50 سنة

كتبه : إدارة الأخبار

- أقترح 3 محللين محايدين عبر (كورة) للفصل أخطاء الهلال والنصر
- من حقي التعليق على أخطاء يستفيد منها منافسي
- أتحدى أي حكم أن يثبت صحة قرار الهويش

شدد الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال على أن الجزائية التي لم يحتسبها الحكم الدولي محمد الهويش لفريق العروبة في الدقيقة الأخيرة أمام النصر، ووصفها (بلعبة الطائرة)، ستبقى في الذاكرة كأشهر لقطة على مدى خمسين سنة قادمة.

جاء ذلك في سياق رده على محمد الغامدي الإعلامي بصحيفة (عكاظ) الذي وجد ضيفا على برنامج (كورة) في روتانا، مع عبدالكريم الجاسر مدير المركز الإعلامي في نادي الهلال اليوم الاثنين. و أكد محمد الغامدي أن الهدف الذي منعه محمد النزهان (بيده) أمام الاتحاد هي أشهر خطأ في تاريخ الكرة السعودية، وذلك في محور نقاش ساخن حول الأخطاء التحكيمية ومدى استفادة ناديي الهلال والنصر وفق آراء الضيفين.

وأكد الأمير عبدالرحمن بن مساعد أن لقطة (الطائرة) في مباراة النصر والعروبة ستخلد في التاريخ خمسين سنة.

وزاد في حديثه بأنه مستعد للتكفل بحكام أجانب لجميع مباريات الهلال والنصر في الست جولات المتبقية سواء على أرضهما أو خارجها متى وافق الاتحاد السعودي لكرة القدم، حيث طالب بهذا العمل استثنائيا في ظل مايواجهه الحكم السعودي من ضغوط لايستطيع تحملها – على حد تعبيره. وضرب مثالا بحادثة الحكم الهويش وعدم احتساب ركلة جزاء لا غبار عليها وأنها واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار، ولكن الحكم لم يجرؤ على احتسابها في آخر دقيقة بل الدقيقة (93)، وزاد "اللقطة واضحة جدا هناك مسك ثم اعتراض الكرة باليد، وأنا لا أشكك في نزاهة الحكم ولا يمكن أن أقول أنه تعمد لكنه لم يجرؤ على احتسابها، وخشي من الضغوط التي ستكون مؤثرة على الحكم السعودي في أي مباراة طرفها الهلال والنصر".
وشدد على أنه لا يمكن أن يقتنع بأي تبرير أو رأي يؤكد صحة قرار الحكم في هذه اللقطة، وفي نفس الوقت لا يمكن أن يشكك في نزاهته.

وأعلن عن اقتراح باختيار ثلاثة محللين محايدين تقدم لهم الحالات التحكيمية طوال دوري جميل سواء للهلال أو للنصر أو ضدهما، وأنه راض بتحليلهم، مبينا أن ناديه سيختار أحدهم والنصر يختار محللى آخر وطرف ثالث يختار المحلل الثالث. ورد الزميل تركي العجمة مقدم برنامج (كورة) متسائلا إن كان يقبل أن يكون برنامج (كورة) هو المنظم ويعرض التحليل، فوافق رئيس الهلال ورحب كثيرا.

وفي الأصل تداخل الأمير عبدالرحمن بن مساعد للرد على آراء الضيوف في تغريدته التي تركت جدلا كبيرا في الوسط الإعلامي، حيث استغرب محمد الغامدي تدخل رئيس الهلال في شأن نصراوي، وأكد أن الأمير اتهم الحكم بالتعمد. وقال الأمير عبدالرحمن بن مساعد "لاينبغي أن يفسر التغريدة إلا من قالها، وأنا لو أردت أن أشكك في الحكم فإنني أملك الشجاعة لأن أقول إنه تعمد، وفي نهاية الأمر مجرد عقوبة انضباطية".

واسترسل رئيس الهلال في رده لتأكيد أحقيته بالتعليق على أخطاء التحكيم لمصلحة النصر "دائما نسمع أن الأخطاء جزء من اللعبة، ولكن هذه الحالة لا علاقة لها بهذا التصنيف، أيضا أنا دائما أمتدح النصر ومستواه وأشدت به مرارا هذا الموسم وأكدت جدارته بالصدارة في وقت سابق، ولكن من حقي أمام منافس لي وأنا أنافسه أن أتحدث عن أي أخطاء يستفيد منها مثلما أنه يحق للنصر أن يتحدث عن أخطاء للهلال، ولأول مرة أتكلم عن التحكيم في جانب النصر، ولست وحدي من تكلم عن الأخطاء، بل فرق أخرى كثيرة تحدثت عن الأضرار التي تكبدتها".

وشدد على أن هناك أخطاء متفق عليها، أما التي فيها اختلاف فهذا يكون الحكم فيها معذورا، "ولذا أقول إن خطأ الهويش أمر لايمكن تبريره ولا يمكن أن يكون لم يشاهدها، وحتى تبريره وهو يحرك كوعه، لم نشاهد شيئا من هذا القبيل بالإعادة وتحليل الخبراء ولا يمكن الاقتناع لو أعيدت مرات كثيرة".
وأوضح رئيس الهلال أن رصد الأخطاء للهلال وعليه وللنصر وعليه مقترح من عبدالكريم الجاسر مدير المركز الإعلامي وأنهم بصدد المصادقة عليه وتقديمه للرأي العام في ظل مايحدث من لغط وكلام غير
صحيح.



أشاد بالدعيع وشراحيلي .. ونفى تهمة الاستهتار عن المهاجمين
سامي الجابر: مهمتنا صعبة أمام التعاون .. ومشاكل الدفاع تلاشت



كتبه : عبدالله الدوسري

أكد سامي الجابر المدير الفني لفريق الهلال أهمية مباراة فريقه أمام فريق التعاون مساء غد الثلاثاء في الجولة 20 من دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين, مشددا على قوة الفريق المنافس، وقال: "التعاون فريق يحتل مرتبة متقدمة في الدوري حيث كان ينافس على المركز الثالث ولم يفقد المنافسة إلا في المباراة الأخيرة, ويملك مدربا كبيرا وعناصر جيدة, وأمامنا تحد كبير في مباراة التعاون وأتوقع أن تكون المباراة صعبة لكن تركيزنا سيكون على النقاط الثلاث فقط".

وأثنى الجابر على فريقه قائلاً: "فريق الهلال يملك الكثير من الحلول الفردية والجماعية بدليل التنوع في طريقة تسجيل الأهداف, ويملك ثقافة الفوز والإصرار على الفوز من أول دقيقة إلى آخر دقيقة وهذا هو المهم, ولاعبو الهلال يعرفون حجم المسؤولية داخل الملعب, وكل واحد منهم حاضر لأي تكتيك".

وامتدح سامي الجابر دفاع فريقه، مشيدا بتحسن الحالة الدفاعية في الفريق في المباريات الثلاث الأخيرة، وقال: "تحسنا كثيراً في التنظيم الدفاعي، فآخر 3 مباريات لم يلج مرمانا أي هدف وهذا شيء يبعث الطمأنينة والراحة".

وأضاف: "العمل الفني الذي قام به اللاعبون وتنفيذ التكتيك بالطريقة الصحيحة ومشاركة لاعبي الهجوم والوسط في التحرك والضغط على حامل الكرة ساعدتنا كثيراً، فنحن نعمل ككتلة واحدة وليس دفاع ووسط وهجوم, ولازال لدينا عمل كبير حيث لم نستقر على عناصر خط الدفاع إلا في آخر ثلاث مباريات بعد حضور كواك وديجاو".

وأكد سامي أن مدافع الفريق سلطان الدعيع أمامه مشوار طويل فهو لم يزل في بداية البداية، مشدداً على أنه يملك عقلية ممتازة ويعرف أنه يحتاج إلى عمل كبير في قادم الأيام, وقال: "سلطان يقدم مباريات جيدة وإذا استمر على ماهو عليه فلن يستطع أحد إخراجه من التشكيلة الأساسية, فعندما يعود كواك ستكون لدينا خيارات أكبر في منطقة الدفاع, فكل خطوط الفريق كان فيها إحلال وتغيير بسبب ضغط المباريات سوى الخط الخلفي بسبب إصابة كواك, رغم وجود أحمد شراحيلي الذي لا يقل عن سلطان الدعيع لكن لم نجد إلى الآن الفرصة المناسبة لإشراكه".

وبين مدرب فريق الهلال أنه يتمنى أن ينهي كل مباراة من بدايتها, مؤكداً أن فريقه يلعب بأسلوب ثابت من بداية المباراة إلى نهايتها بعكس الكثير من الفرق التي تلعب بأسلوب صعب في بداية المباراة ثم يحدث الانهيار في آخرها, وكشف أنه يقرأ الفرق بناء على مبارياتها السابقة ويتوقع أن تلعب بنفس الطريقة, ويفاجأ بلجوء الفرق إلى أسلوب قتل المباراة مما يضطره إلى تغيير الخطة.
وفي نهاية حديثه استبعد مدرب الهلال أن تكون إضاعة الفرص في آخر المباريات بسبب استهتار المهاجمين, وعزا ذلك إلى زيادة الحرص على التسجيل, وقال: "لا تنظروا إلى الفرص الضائعة وتهملوا كيف خلقت هذه الفرص, حيث لم تكن إلا بسبب نوعية المهاجمين الجيدة وتعاونهم فيما بينهم, لكن زيادة الحرص على الهدف أحياناً تعطي خياراً خاطئاً, وتسجيل كل فرصة صعب جداً".



أكد أن مواجهة التعاون بمثابة (خروج مغلوب)
ياسر القحطاني: تعودنا على تداخل البطولات.. وسامي أبعدني عن الشباك

كتبه : عبدالله الدوسري



اعتبر ياسر القحطاني مهاجم فريق الهلال مباراة فريقه مساء غد الثلاثاء أمام التعاون بمثابة (خروج مغلوب) من حيث أهميتها، حيث لازال فريق الهلال منافساً على لقب الدوري, نافيا تشتت أذهان اللاعبين في المباراة القادمة التي يعقبها نهائي كأس ولي العهد قائلاً: "هذا السؤال يمكن أن يوجه لأي لاعب في غير نادي الهلال, فنحن لاعبو الهلال اعتدنا على المنافسة على كل البطولات وتداخل المباريات المهمة على مدى السنين, لدينا الآن مباراة مهمة هي مباراة التعاون حيث لا يزال الدوري طموح كل لاعب هلالي, ولو أننا فقدنا المنافسة في الدوري لكان حديثنا عن النهائي ولم نتحدث عن هذه المباراة".
وبين ياسر أن تراجعه للخلف في الكثير من المباريات يأتي امتثالا لتعليمات مدرب الفريق سامي الجابر, مؤكداً أن تراجعه لم يؤثر على قدرته التهديفية, كاشفا أن ابتعاده عن التهديف يعود لظروف المباريات التي لا تساعده في الكثير من الأحيان على التسجيل.



هرماش رسميا إلى الوحدة الإماراتي
العابد يدعم الهلال أمام الشعلة .. وكواك يواصل الغياب

كتبه : عبدالله الدوسري



شارك نواف العابد لاعب فريق الهلال في تمارين فريقه الجماعية مساء اليوم الاثنين بعد زوال أعراض الأنفلونزا التي غيبته عن مران الفريق أمس, في حين أجرى الكوري كواك مراناً لياقياً تنوع بين الجري حول الملعب والتدريبات البدنية تحت إشراف الجهاز اللياقي، حيث تأكد غياب اللاعب عن مباراة الفريق مساء غد الثلاثاء أمام التعاون في الجولة 20 من دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين على استاد الملك فهد الدولي بالرياض ، فيما أكمل اللاعبان: سعود كريري وسالم الدوسري برامجهما التأهيلية المعدة لهم من الجهاز الطبي.

وكان لاعبو فريق الهلال قد أدوا تمارينهم مساء اليوم الاثنين استعداداً لملاقاة فريق التعاون، وركّز مدير الجهاز الفني سامي الجابر خلال التدريبات على تطبيق التكتيك الذي ينوي انتهاجه في لقاء الغد، وفور نهاية المران دخل اللاعبون الأمير هذلول بن عبدالعزيز بمقر النادي، تأهباً للمباراة.

من جهة أخرى، أعلن نادي الهلال مساء اليوم إتمام إجراءات انتقال لاعبه المغربي عادل هرماش رسمياً إلى نادي الوحدة الإماراتي بعد تنازل الهلال عن المدة المتبقية من عقد اللاعب والبالغة موسم ونصف، وكانت (قووول أون لاين) قد أشارت أمس إلى انتقال هرماش إلى الوحدة الإماراتي.



عبدالكريم الجاسر أكد عبر (كورة) توثيق التحليلات من خبراء القانون وأعلن عن استعداد ناديه للتكفل بحكام أجانب لجميع المباريات للفريقين
الهلال يرصد أخطاء الحكام ضده وللنصر في (سي دي) بتقييم خبراء

كتبه : إدارة الأخبار

أعلن عبدالكريم الجاسر مدير المركز الإعلامي بنادي الهلال أنهم بصدد تجهيز (سي دي) عن الأخطاء التحكيمية التي تضرر منها الفريق الكروي والأخطاء التي اختلف عليها المحللان محمد فودة وعبدالرحمن الزيد أو التي اتفقا عليها، لإطلاع الرأي العام على مايحدث.

وزاد في حديثه لبرنامج (كورة) في روتانا بأنهم سيرصدون أيضا أخطاء مماثلة لفريق النصر المتصدر والذي يتنافس معه الهلال على صدارة دوري جميل ويتقدم النصر بست نقاط.
وأكد أن مجلس الإدارة في اجتماعه أمس واليوم توصل إلى هذا القرار وقد يكون الرصد جاهزا قبل نهائي كأس ولي العهد بين الهلال والنصر المحدد السبت القادم.

وزاد الجاسر بأن الهلال مستعد للتكفل بتكاليف حكام أجانب في جميع المباريات المتبقية من دوري جميل سواء للهلال أو النصر في الست جولات المتبقية لدرء الضغوط التي قد تنتج أخطاء تكلف أي من الفريقين نقاط المباريات.

وأيد هذا الكلام الأمير عبدالرحمن بن مساعد في مداخلة مع (كورة)، مشددا على أنه مستعد لدفع تكاليف الحكام الأجانب (استثنائيا) في الست جولات المتبقية من الدوري لضمان اللعب بأمان وراحة، متمنيا أن يقبل اتحاد القدم بهذا المقترح.



بنك البلاد قدم أكثر من مليون ريال في خطوة استثمارية لاتحاد القدم
ترقب قرعة كأس الملك بين 32 فريقا لأول مرة برعاية في فندق

كتبه : إدارة الأخبار



تشهد قاعة (بريدة) في فندق إنتركونيننتال بالرياض الساعة السابعة والنصف من مساء اليوم الإثنين قرعة مسابقة كأس الملك للموسم الرياضي الجاري برعاية بنك البلاد بمشاركة (32 نادياً) وهي: الهلال، النصر، التعاون، الأهلي، الشباب، الاتحاد، الفتح، الاتفاق، الشعلة، الرائد، العروبة، نجران، الفيصلي، النهضة، الوحدة، الخليج، القادسية، الرياض، هجر، الباطن، الطائي، أبها، الجيل، الدرعية، الحزم، الوطني، أحد، الأنصار، حطين، الكوكب، الزلفي، والسروات.
وكان الهلال قد حقق نسختها الماضية محافظا على البطولة ست سنوات متتالية.

وتعود هذه المسابقة إلى سابق عهدها القديم بين الـ 153 ناديا بنظام خروج المغلوب في المناطق وصولا إلى أندية دوري ركاء ودوري جميل مع إضافة فريقين من الدرجات الدنيا أقوى المتأهلين وهما الزلفي والسروات، بينما كانت البطولة في سنوات باسم كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال بين ثمانية، بطل كأس فيصل وبطل كأس ولي العهد والستة الأوائل في الدوري وقد تتوسع إلى أول ثمانية بوجود البطلين في الستة الأوائل.

وسيكون الدور نصف النهائي ذهاب وإياب، بينما الأدوار الأخرى بخروج المغلوب. وستبدأ المباريات 17 فبراير المقبل. وستوجه القرعة في دور الـ 16 بعدم لقاؤ فرق دوري جميل مع بعض بل مع فرق ركاء والمتأهلين الزلفي والسروات، بينما تكون مفتوحة في الأدوار الأخرى.

ومن المعروف ان المسابقات في جميع دول العالم يجب أن تنتهي قبل 17 مايو 2014 بتوجيه من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تأهبا لكأس العالم في البرازيل شهري يونيو ويوليو.

والجديد في هذه القرعة يكمن في وجود راعي، يرجح أنه دفع أكثر من مليون ريال، في تطور جيد استثماريا.
وستنقل القرعة على الهواء مباشرة عبر القناة الرياضية السعودية، يصحبها استوديو تحليلي.



32 فريقا بقرعة موهة في دور الـ 32 ومفتوحة في الأدوار الأخرى وذهاب وإياب في نصف النهائي
قرعة كأس الملك تصدم النصر بالشباب ثم الهلال .. والأهلي والاتحاد

كتبه : محمد الفرهود



سحبت في الثامنة والنصف من مساء اليوم الأثنين قرعة كأس الملك (كأس خادم الحرمين الشريفين)، حيث أسفرت عن لقاءات من طرف واحد بتوجيه القرعة بين 32 فريقا بعدم تلاقي فرق دوري جميل مع بعضها في دور الـ 16، وقد تسفر النتائج عن لقاء الهلال والنصر في الدور ربع النهائي، وقبل ذلك في دور الـ 16 الشباب والنصر.
وفي الجانب الثاني إذا واصل الاتحاد والأهلي مشوارهما بالفوز سيلتقيان في الدور نصف النهائي.
وستكون الأدوار بخروج المغلوب عدا الدور نصف النهائي ذهاب وإياب. وستبدأ المباريات في 17 فبراير المقبل، بعد نحو 21 يوما.
و حضر القرعة متأخرا الأستاذ أحمد عيد الحربي رئيس الإتحاد السعودي لكرة القدم بسبب تأخر رحلة العودة من مسقط مع المنتخب الأولمبي، ووجد أعضاء مجلس الإدارة وممثلي الأندية المشاركة، وممثل بنك البلاد راعي القرعة، وكذلك أحمد المقيرن مدير الشركة المسوقة rpm. وشارك في سحب القرعة أطفال من جمعية إنسان. وتولى الشرح حمد الصنيع عضو لجنة المسابقات. بينما قدم القرعة في كلمة افتتاحية الدكتور خالد المقرن رئيس لجنة المسابقات.
وتحفل المسابقة في نسختها الجديدة بتنظيم جديد حيث ستضم جميع الفرق المحترفة في دوري عبداللطيف جميل ودوري ركاء بواقع (30) فريقاً بالإضافة إلى ناديي الزلفي والسروات الصاعدين من دري المناطق والثانية.

وجاءت نتائج القرعة على النحو التالي:














في مباراة مقدمة من الجولة 20 من الدوري .. الزعيم يستقبل التعاون وعينه على النقاط الثلاث قبل النهائي



احمد الغامدي

في لقاء مقدم من الجولة 20 من دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين يستضيف فريق الهلال شقيقة التعاون على ارضية استاد الملك فهد الدولي بالرياض يوم الثلاثاء لمواصلة مطارته لنصر المتصدر ويأتي تقديم هذه المواجهة بسبب خوض الهلال يوم السبت القادم لنهائي كأس ولي العهد أمام نادي النصر .
يدخل الهلال المواجهة وهو يسعى لتحقيق الفوز وكسب النقاط الثلاث ليواصل الضغط على النصر المتصدر بفرق 6 نقاط حيث لعب الهلال حتى الان 19 مباراة فاز في 14 مباراة و تعادل في 3 وخسر مباراتين ويملك في رصيده النقطي 45 نقطة من اصل 57 في وصافة جدول الترتيب ويمتلك 44 هدف كأقوى هجوم في الدوري وسيفتقد الهلال في مباراة التعاون الى سالم الدوسري وسعود كريري للإيقاف وكواك للإصابة مع احتمالية غياب نواف العابد الذي يعاني من وعكة صحية .
اما التعاون القادم من خسارة امام الشعلة بهدف نظيف فيدخل اللقاء وهو في المركز الخامس برصيد 28 نقطة من 7 انتصارات و 7 تعادلات و 5 هزائم .
ومن جانبهh عينت لجنة الحكام فهد العريني لقيادة المباراة ويساعده احمد فقيهي و محمد العبكري وكحكم رابع مرعي عواجي .
وتجدر الإشارة ان المباراة ستكون في تمام الساعة 8:15 مساء وقد حددت القناة السعودية الرياضية الناقل الرسمي لدوري القناة الثانية لنقل المباراة بصوت المعلق نبيل نقشبندي .



هرماش رسمياً للوحدة الإماراتي والهلال يختتم إستعداداته للتعاون بجاهزية العابد



متابعة صحيفة هلالكم

أنهت إدارة النادي إجراءات إنتقال المحترف المغربي “عادل هرماش” إلى نادي “الوحدة الإماراتي” وذلك بعد تنازلها عن الموسم ونصف وهي المدة المتبقية من عقده.

ميدانياً، أنهى لاعبي الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال مساء اليوم إستعدادهم لملاقاة ضيفهم “التعاون”، على استاد الملك فهد الدولي بالرياض عند الساعة ال 8:15 من مساء غدٍ الثلاثاء، وذلك ضمن اللقاء المقدم من الجولة 20 من مجريات دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وركز المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر على تطبيق التكتيك الذي يود إنتهاجه في لقاء الغد وسط مشاركة اللاعب نواف العابد، بينما أجرى المحترف الكوري الجنوبي واك تاي هي” مرانه اللياقي مابين الجري حول الملعب و بعض التدريبات البدنية، فيما واصل الثنائي سالم الدوسري وسعود كريري البرنامج التأهيلي تحت إشراف الجهاز الطبي، وبعد الإنتهاء من التدريبات دخل اللاعبون إلى معسكر صاحب السمو الملكي الأمير هذلول بن عبدالعزيز-رحمه الله- بمقر النادي إستعداداً للقاء الغد.



رئيس الهلال في برنامج كورة يعلن إستعداده التكفل بقيمة الحكام الأجانب لمباريات الهلال والنصر



متابعة: فيصل العقيلي

في مداخلة لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس مجلس إدارة نادي الهلال عبر برنامج كورة، وبعد صمته الطويل عمّا يحدث خلال هذا الموسم من كوارث تحكيمية قدمت الكثير من النقاط للنصر، مما جعلته يحتفظ بصدارته التي شوهت سمعة المنافسة الشريفة في الدوري السعودي.

بدأ الأمير عبدالرحمن حديثه عن الحكم محمد الهويش الذي قاد لقاء النصر والعروبة، وأنه من المستحيل عدم رؤية الحكم لعب الكرة باليد من قبل مدافع النصر خصوصاً أنه كان قريباً منها، وزاوية الرؤية كانت واضحة لكنه خشي إحتسابها، للأسف مع إستمرار المنافسة يثبت الحكم السعودي بأنه يخشى إتخاذ أي قرار مصيري نظراً لتفكيره بما سيواجهه من ضغوط، ومن هذا المنطلق تعلن إدارة الهلال رغبتها بتكليف حكام أجانب فيما تبقى من منافسات الدوري خصوصاً في ال12 مباراة المتبقية للهلال والنصر، مع تكفل إدارته بكامل النفقات التي تتطلب حضورهم.

فيما تحدث الأمير عبدالرحمن عن الإقتراح الذي قٌدم له عن طريق رئيس المركز الإعلامي بنادي الهلال الأستاذ عبدالكريم الجاسر، ويتمثل الإقتراح بإحضار حكمين (محمد فودة-عبدالرحمن الزيد) لتحليل جميع الأخطاء التي إستفاد أو تضرر منها أحد الفريقين، مع تسجيلها على CD فقط لإثبات من هو أكثر المستفيدين من تلك الأخطاء ومن هو المتضرر الفعلي، وطرح الأمير عبدالرحمن مبادرته التالية عن طريق البرنامج، أن يقوم كل نادي بترشيح حكماً يراه محايدا من وجهة نظره، ويأتي البرنامج بحكم ثالث للفصل بينهم في تحليل أخطاء الموسم.

فيما رفضت إدارة نادي النصر المبادرة المطروحة مدعيةً عدم إهتمامها بهذه الأمور (رغم أنهم يتشكون بإستمرار) ولكن إنسحابهم هو خير دليل وإعتراف بإستفادتهم من تلك الكوارث التحكيمية، وفي حال قبولهم سيتضح ما جاهدوا كثيراً لإخفائه، وقبولهم سينفي الأكذوبة التاريخية التي لطالما رددوها بتضررهم الدائم من الحكام.



سامي الجابر … التعاون ليس سهلاً ونتطلع للنقاط الثلاث



متابعة: عبدالله القحطاني

أقيم عند الساعة ال5:15 من عصر اليوم في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بنادي الهلال، مؤتمراً صحفياً لسامي الجابر المدير الفني للفريق الأول بنادي الهلال وكان برفقته الكابتن ياسر القحطاني، وذلك للتحدث عن المباراة المقدمة من الجولة 20 ضمن مجريات دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، والتي يستضيف فيها الهلال نادي التعاون على ملعب استاد الملك فهد مساء غدٍ الثلاثاء عند الساعة ال8:15.

بدأ سامي حديثه عن مدى صعوبة المباراة وأنها تمثل منعطفاً خطيراً للهلال في الدوري، ومن المهم أن نحصد الثلاث نقاط من أمام التعاون الذي لن يكون ضيفاً سهلاً، حيث أنه ينافس بقوة للحصول على المركز الثالث، ولكن إستعدادنا الجيد وإحترامنا للخصم سيساهم بإذن الله في تحقيق نقاط المباراة.

فيما أجاب الكابتن سامي الجابر على أسئلة الإعلاميين بأن الحلول الجماعية والفردية متواجدة في كل مباراة، والأهم بأننا نمتلك إصراراً كبيراً للفوز في كل مباراة منذ إنطلاقها وحتى صافرة النهاية، أما بالنسبة للجوانب الدفاعية فهناك تحسن ملحوظ وعدم ولوج مرمى الهلال أي هدف في آخر ثلاثة مباريات خير دليلٍ على ذلك، وعن سلطان الدعيع وجلوسه في دكة البدلاء مع عودة كواك أود القول بأن سلطان لاعب متميز ومازال شاباً ويملك الكثير لخدمة الفريق، ولاأستطيع إخراج أي لاعب يقدم مستويات ممتازة، والفرق الوحيد مع إنتهاء كواك من البرنامج التأهيلي وعودته لقائمة الفريق بأن وجود الثنائي سيشكل منافسة كبيرة بينهم في المشاركة كأساسيين والأفضل هو من سيشارك بكل تأكيد، وإختتم سامي الجابر حديثه موجهاً رسالته للجماهير الهلالية، أنتم السر الدائم بعد توفيق الله في إنتصارات الهلال بحضوركم ومؤازرتكم، نشكر ثقتكم الغالية ونحن نعمل دوماً لإسعادكم.

بينما ذكر الكابتن ياسر القحطاني في حديثه، بأنها مباراة مهمة جداً بالنسبة لنا و سنعتبرها كمباراة خروج مغلوب، وأحب أن أوضح بإسمي وعن بقية زملائي في الفريق بأن كامل تركيزنا حالياً منصب على مباراة التعاون، فما زلنا منافسين على الدوري ونحن إعتدنا المنافسة على جميع البطولات، فتفكيرنا الآن في مباراة الغد هو الأهم، ووصولنا لنهائي ولي العهد لن يؤثر علينا في تحقيق نقاط التعاون، أما بالنسبة لما يتردد عن ياسر القحطاني بتراجعه للخلف وفقدانه للتركيز أمام المرمى هو أمرُ عائد لظروف المباراة، مضيفاً بأنه سيبذل قصارى جهده ليكون في الموعد دائماً



القرعة تضع الهلال أمام القادسية في آخر بطولات الموسم



متابعة صحيفة هلالكم

أقيمت عند الساعة ال8:30 من مساء اليوم قرعة دور ال32 من كأس خادم الحرمين الشريفين للموسم الحالي 2013-2014، وتم نقل مجريات القرعة كاملة عبر القناة السعودية الرياضية الأولى، فيما أسفرت نتائج القرعة عن وقوع الهلال أمام القادسية في الدور ال32 على أرض نادي القادسية. وفي حال تخطيه للقادسية سيلتقي الهلال في دور ال16 الفائز من مواجهة الشعلة والزلفي بحيث سيكون اللقاء على أرض الفائز منهما.

يذكر أيضاً أن جميع أدوار البطولة ستقام من مباراة واحدة فقط بإستثناء الدور النصف نهائي والذي سيقام بنظام الذهاب والإياب.



لاعبوا الهلال يرفعون لافتة جمعية القلب السعودية أمام التعاون



ناصر الثنيان

كما عودتكم صحيفة “هلالكم ” بكل ماهو جديد، وسعياً منا أن نقدم لكم مادة إعلامية مختلفة “رياضية ثقافية اجتماعية ” ولأن تغطياتنا تختص بزعيم الأندية السعودية وجماهيره لاترضى إلا أن يكون زعيمها متميزاً دوما ، فقد قررنا إبتداءاً من مبارة الغد أمام التعاون أن تكون لنا تغطية بشكل مختلف وتحديدا إجتماعيا، إذ سنقدم لكم معلومات كاملة عن الجمعيات الخيرية التي سيرفع نجوم الزعيم لافتاتتها و سعيا منا أن يخرج منها القارئ بفوائد جمة

جمعية القلب السعودية والتي سيرفع نجوم الزعيم لافتة لهم غدا امام التعاون والتي ستقام بـ درة الملاعب بالرياض

معلومات مختصره :

جمعية القلب السعودية :

مختصة بـ القلب وجراحته وطرق علاجه وتعتنى بـ مرضاها بـ أفضل رعاية، ولديها طاقم طبي متميز في كافة المجالات ومقسمة لعدة أقسام وهي :الجمعيات التابعة لها
الجمعية السعودية لجراحة القلب (جان معايير الأمان)

المملكة العربية السعودية جمعية القلب التداخلي
جمعية إيقاع القلب السعودية (سهم)
جمعية القلب السعودية لطب الأطفال
الجمعية السعودية للالتكنولوجيين القلب والأوعية الدم
مجموعات العمل
المجموعة السعودية للتخدير القلب والعناية المركزة
الكبار القلب الخلقية الفريق العامل مرض
المجموعة السعودية لوقاية القلب والأوعية الدموية وإعادة التأهيل
المجموعة السعودية لتخطيط صدى القلب
فريق التصوير القلبي السعودية
فشل القلب المجموعة السعودية
و لديها موقع خاص بها على الشبكة العنكبوتية على باللغتين (العربية والإنجليزية)

Welcome to SHA | SHA

وأيضا لديها مجلة

:مقر الجمعية :
دور 6، ريماز برج برياض
طريق الملك فهد

رقم الجمعية :
هاتف: +966 920000742

ومن جانب آخر: برنامج مساعد الطبي (60طبيباً) سوف يتواجدون في مبارة الغد للرعاية الطبية بالجمهور وفي نفس السياق سيوفر النادي وجبات عشاء للأيتام في مقرهم بـ دور الرعاية ولن يحضر أبناءنا الأيتام لمباراة غداً نظرا لإرتباطهم بالمدارس



اولمبي الهلال يستكمل تدريباته و فهد العلي يغيب عن التدريبات



استكمل لاعبو الأولمبي الهلالي لكرة القدم عصر الاثنين تدريباتهم الاعتيادية على استاد الأمير سلمان بن عبدالعزيز بنادي الهلال، حيث تركز المران على النواحي الفنية، تخلله تطبيقات على الكرات العرضية، اختتمه مدرب الفريق الألماني “رينارد ستامب” بمناورة على ثلثي مساحة الملعب، في حين لم يتمكن اللاعب “فهد العلي” من المشاركة في التدريبات نظير تعرضه لنزلة معوية.

هذا و يذكر أن مران الفريق يوم الثلاثاء سيقام عند الساعة الثالثة والنصف عصراً.

و من جانبه، قرر الاتحاد السعودي لكرة القدم تأجيل لقاء فريق أولمبي الهلال مع مضيفه الشعلة ضمن الجولة الـ14 من مسابقة دوري كأس الأمير فيصل بن فهد إلى يوم الاثنين 3/2/2014 بعد أن كان مقرر إقامتها يوم الأحد 2/2/2014.



المقالات
المسلسل المكشوف
عبدالرحمن العويرضي


كاتب مقالات اسبوعي في صحيفة هلالكم الالكترونية

• مسلسلٌ مكشوف رأيتُ فيه العجب العجاب ، بسببهِ أعْميتُ عينيَ عُنوةً ، وبررتُ لمرئايَ كذبةً أن لا تجزعَ خيفةً من رؤيةِ شناعةِ الأخطاءِ ، وصمتُّ صمتاً غائراً ، من أجلِ تداركِ الأوضاعِ ، لكن ! صمْتَي والجميع لا يجني غير جشاعةِ اللجانِ ، أبطال هذا المسلسل لم يتوقعوا أن تصل الأمور إلى ما وصلت إليه ، فما شاهدهُ الجميع هو انتهاكٌ لشرف التحكيم صراحةً وعلناً أمام مرأى القاصي والداني !
• أبطال المسلسل وأتباعهُ فضحوا أنفسهم بإعترافٍ مبطنٍ غير مقصُود بقولهم “الهلال يحقق البطولات بمساعدة التحكيم” أي ؛ دعونا نحققها نحن كذلك بمساعدة التحكيم !!
• أما عن إتهامهم للهلال بأن بطولاته لم تأتِ إلا بمساعدة التحكيم فأرى ذلك من ضرب الخيال أن يُقبل الاتهام على فريق يضرب بهِ المثل على صعيد البطولات منذُ أزلٍ قديم وأصبح يطلق عليه لقب الزعيم ليس لكثرة بطولاتهِ المحلية فحسب بل حتى لكثرة بطولاتهِ الخارجية ، أي أن كذبة مساعدة التحكيم ما هي إلا أحاديث ملفقة وفارغة من عقول حاقدة تتلقاها عقولٌ ساذجة هدفها إشغال الجماهير المغلوبة على أمرها وتعتيم الحقائق !
• هذا الفريق لم يتشبع من مساعدة التحكيم فقط ، بل لو سألنا أنفسنا أين لجنة المنشطات في هذا الموسم لوجدناها تغط في سبات عميق بعكس المواسم الماضية حينما كانت برئاسة المخلص السعيد والذي أقيل لـ إرضاء إدارة ذلك الفريق !
هذه ليست مصادفات وإنما تدلُ على أن هذا الفريق يُدفع بالدفع الرباعي لتحقيق بطولة الدوري بعد سنوات عجاف .
• كُل هذهِ الإمكانيات تجعل دوري عبداللطيف لهم جميل ، وللعقلاء هو موسمٌ مشين ، فعندما تحضرُ النزاهة التحكيمية تحضر المنافسة الشريفة وبفضلها يُصبح دوري “جميل” بدلاً من أن يكون مشين !



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::






اخر تعديل كان بواسطة » ادارة الموقع في يوم » 28/01/2014 عند الساعة » 06:52 AM
  #2  
قديم 28/01/2014, 05:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ tsw
tsw tsw غير متواجد حالياً
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 07/04/2012
مشاركات: 120
يعطيكم العافيه وان شاء الله اليوم الفوز والمستوى بأذن الله
  #3  
قديم 28/01/2014, 05:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ فاارس الغربيه
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 11/04/2013
مشاركات: 36
يعطيكم الف عافيه
ويارب وفق الملكي فوق كل ارض وتحت كل سماء
+55 بالطريق ي رب
7m6o0o likes this.
  #4  
قديم 28/01/2014, 05:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عاسف الجن
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 04/02/2008
مشاركات: 545
بالتوفيق للزعيم وشكر على الاخبار
  #5  
قديم 28/01/2014, 05:45 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 03/02/2007
مشاركات: 243
الف شكر على التغطية..

لكم كل الحب والتقدير,,
  #6  
قديم 28/01/2014, 05:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الــنــبــراس
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 12/05/2008
المكان: الشرقية
مشاركات: 1,032
صبآح الخيرآت


ربي يوفق الزعيم الملكي اليوم



مشكورين على صحف اليوم
  #7  
قديم 28/01/2014, 05:47 AM
UWW UWW غير متواجد حالياً
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 18/12/2013
المكان: USA
مشاركات: 150
بالتوفيق للزعيم
وشكرا على جهودك
  #8  
قديم 28/01/2014, 05:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مملكتي الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/08/2007
المكان: ابها
مشاركات: 2,570
عوااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااافي
  #9  
قديم 28/01/2014, 06:01 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/03/2011
مشاركات: 12,684
# - قصدهم الحكام يغرون النصر بالفوز مب ظروف الفتح !!

# - اللهـ يوفق هرماش مع آلوحدهـ الإماراتي ~
#-ما شاء اللهـ سامي محطم الأرقام وقااااهر الحساااد ،، ألف مبروووكـ حصولهـ

ع المركز الأول بـ التدريب ع مستوى المدربين العرب وعقبال ما يصير الأول ع مستوى الأجانب والعرب بعد ^_*

#- الكاريكاتير واللهـ إنهـ بالصميم ههههههههههههههـ إن شاء اللهـ المباريات الباقيا تكون كلها بـ تحكيم أجنبي ^_*



اللهـ يوووووفق الهلال ويجعل الفوز من نصيبهـ اليوووم وفااالهم كأس ولي العهد الملكـ ياا رب ~


واللهـ يشافي المصابين ويحمي المعافين اليوم من كوارث الحكم وخشونهـ التعاون ~


تشكرااات ع هيكـ مجهود جميل ومميز بالرفع ~
  #10  
قديم 28/01/2014, 06:03 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ قلب تبوك
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/10/2010
المكان: تبوكـ
مشاركات: 5,450
يعطيك العافية وبالتوفيق للزعيم اليوم في مواجهة التعاون ...
  #11  
قديم 28/01/2014, 06:05 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أفكاري جنونيه
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 03/03/2013
المكان: شرقيتي الجميله
مشاركات: 6
شكرا عالتغطيه فالنا الفوز يازعماء
  #12  
قديم 28/01/2014, 06:20 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ABDULLAH*20*
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 03/04/2012
المكان: في الفوتشوب
مشاركات: 297
_






بالتوفيق للزعيم في لقاء اليوم , ان شاء الله نكون
قادرين على تجاوز الخصم الصعب .. و يارب يكون صحيح
طاقم الحكام الأجانب للنهائي ..

يعطيكك العافيه ..
  #13  
قديم 28/01/2014, 06:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلآآليةة
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 12/01/2014
المكان: .
مشاركات: 1,002
بالتووفييق للهلاااال اليوووم.

شكرااا ع الاعدااد ..
  #14  
قديم 28/01/2014, 06:24 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لا تعتزل يا سامي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 14/07/2006
المكان: حيث الزعامة الهلالية الزرقاء
مشاركات: 2,073
أقسم أنه لو تم تطبيق العقوبات بحق فريق النصر
لأصبح في دوري الدرجة الأولى إن لم تكن الثانية او الثلاثه ..

متى سيطبق مبدأ العدل في الرياضة يا وطني ..!
أظنها أمنية بعيدة المنال في ظل وجود الحاليين ..
  #15  
قديم 28/01/2014, 06:26 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ((العود الازرق))
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 25/06/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 8,415
الله يوفق الهلال الليلهه يارب وان شاء الله يوفق في حصد القاط الكامله يارب

الله يبعد شر الاصابات عن لاعبيناا

يعطيكم العافيةةة ...
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:18 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube