المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree9Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 27/01/2014, 04:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,252
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الأثنين 26 / 3 / 1435 هـ من الصُحف ‏




إعداد : الهلال زعيم الكون 1




شيعان وشهراني الهلال بعد الفوز الصعب على الرائد:
نحن منظومة واحدة .. الأهم النقاط الثلاث .. ونسعى لتقديم الأفضل



بريدة - صالح الغفيص:

أكد مدافع الفريق الكروي الأول بنادي الهلال ياسر الشهراني بأن الأهم لديهم هو الحصول على النقاط الثلاث وهو الأمر الذي تحقق في لقائهم أمام مضيفهم ونظيرهم فريق الرائد الذي كسبوه بهدف دون رد مشيرًا إلى أنهم يسعون في الجولات القادمة إلى عدم التفريط في النقاط ومواصلة الزحف والمزاحمة على اللقب منوهًا إلى أن الفريق الهلالي بات مكتمل الصفوف ولا يوجد لديهم لاعب أساسي وآخر احتياطي إذ إن الجميع مهيأ للمشاركة وفق احتياجات الفريق مرجعًا الأخطاء التي وقعت منه شخصيًا في هذا اللقاء وكذا الجولات الماضية إلى قلة التركيز واعدًا بتقديم أفضل ما لديه في المباريات المقبلة مؤكدًا بأنه لا يهتم كثيرًا بالمركز الذي يشارك فيه سواء أكان في الطرف الأيمن أو الأيسر إذ إنه سيلعب بالمركز الذي يرى الجهاز الفني وسيقدم كل ما في وسعه لخدمة الفريق.

فيما أكد الحارس حسين شيعان بأن الفريق منظومة واحدة لا مجال لتحميل الأخطاء لفرد دون آخر إذ إنهم مكملون لبعض شركاء في الجوانب الإيجابية والسلبية مشيرًا إلى أن التركيز العالي داخل الملعب أثناء مجريات المباراة أسهم في التصدي لكرة الجهني مقدمًا شكره لجماهير الهلال التي شدت من أزره متمنيًا أن يحالفهم التوفيق في المقبل من المباريات لإسعادهم.



الهلال بدأ تحضيراته لدورية التعاون
هرماش للوحدة الإماراتي .. كواك يواصل التأهيل .. والركبة تبعد كريري



كتب - عبدالله الحنيان:

اقتربت إدارة نادي الهلال من الوصول إلى اتفاقٍ نهائي مع نادي الوحدة الإماراتي بشأن بيع ما تبقى من عقد لاعب الفريق المحترف المغربي عادل هرماش للأخير بمقابل مادي مجز بحسب وجهة نظر الإدارة الهلالية.

وبحسب المصادر يعد عرض الوحدة الإماراتي هو العرض الوحيد لهرماش في الفترة الحالية، كونه aيحق له التسجيل حتى مطلع فبراير القادم، في حين لم يصل للنادي أي عرض للمدافع الكوري «تشو هوان» المرتبط بعقد مع النادي يمتد حتى نهاية الموسم الجاري.

يذكر أن «هرماش وهوان» تم وضعهما ضمن قائمة اللاعبين الستة الأجانب حسب قرار الاتحاد السعودي لكرة القدم الذي ينص على السماح بتسجيل 6 لاعبين ، اثنان منهم للاستثمار .

إلى ذلك عاود لاعبو الفريق الكروي الأول مساء أمس تدريباتهم بعد انتصارهم على مضيفهم الرائد ، إذ أدى المشاركون بصفة أساسية في اللقاء مراناً استرجاعياً، في الوقت الذي أجرى فيه البقية تدريبات اعتيادية تخللها عدد من التطبيقات التكتيكية على كيفية إنهاء الهجمة بالشكل المطلوب بمشاركة محمد الشلهوب ، في حين أوضحت الفحوص الطبية التي خضع لها اللاعب «سعود كريري» تعرّضه لكدمة في الركبة، خضع على إثرها لجلسة علاجية في عيادة النادي الطبية برفقة سالم الدوسري الذي تعرض هو الاخر لكدمة في الساق في لقاء الرائد ، فيما أدى المحترف الكوري الجنوبي كواك تاي هي مراناً لياقياً بالجري حول الملعب على سرعات مختلفة تحت إشراف الجهاز اللياقي، بينما لم يشارك نواف العابد في التدريبات الجماعية نظير تعرضه لانفلونزا حادة ، وسيتحدد في مران اليوم إمكانية انضمامه لمعسكر مباراة التعاون ، أو غيابه عنها مع زميليه سالم الدوسري للإيقاف وكواك لعدم الجاهزية .



لجنة الحكام تسمِّي حكّام الجولة 20
العريني للهلال والتعاون ... والهذلول للفتح والنصر



كتبت- عايدة بنت صالح:

أسندت لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم مهمة قيادة مواجهة فريقي الفتح مع النصر في الجولة 20 لدوري عبد اللطيف جميل للمحترفين لكرة القدم، والتي ستقام بعد غد الثلاثاء 27 ربيع الأول 1435هـ، على أرض ملعب الأمير عبد الله بن جلوي الرياضية بالأحساء، «8.15 مساء»، للحكم الدولي صالح الهذلول، ويعاونه الدوليان عبد الله الشلوي، عبد الرحيم الشمري، والدولي عبد الرحمن الأحمري «رابعاً»، والدولي السابق عبد الله العباد مقيماً، وفي اللقاء الآخر الذي سيقام في نفس اليوم ويجمع فريقي الهلال مع التعاون على أرض ملعب إستاد الملك فهد الدولي بالرياض، «8.15 مساء»، يقودها الحكم الدولي فهد العريني، ويعاونه الدوليان أحمد فقيهي، محمد العبكري، والدولي مرعي العواجي «رابعاً»، والدولي السابق معجب الدوسري مقيماً.



ممثلاً لنادي الهلال..
الحميدي شارك في دورة إدارة تنظيم المباريات



كتب - عبد الله الحنيان:

شارك الأمين العام المساعد لنادي الهلال فهد الحميدي «كممثل للنادي» في دورة إدارة تنظيم المباريات، والتي انطلقت الأربعاء الماضي واستمرت ثلاثة أيام في استاد الملك فهد الدولي بالرياض تحت إشراف وتنظيم الاتحاد السعودي لكرة القدم بالتعاون مع الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، والتي استهدفت منسوبي الاتحاد السعودي لكرة القدم، ورابطة دوري المحترفين، مكاتب رعاية الشباب، إضافةً إلى منسوبي الملاعب والأندية الرياضية.

وتعد هذه الدورة باكورة لدورات متخصصة قادمة ينظمها الاتحاد السعودي لكرة القدم بالتعاون مع الفيفا إضافةً إلى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لتزويد منسوبي كرة القدم بكافة التطورات التي تستجد على اللعبة وشؤونها التنظيمية والتسويقية والإعلامية.



اتحاد الكرة ماذا يفعل؟!
الهلال والنصر لديهما أفضل مما سيقدِّمانه!!



السبت المقبل يلتقي الهلال والنصر على نهائي كأس ولي العهد للعام الثاني على التوالي.. ووجود الفريقين العملاقين يكفي عنواناً للإثارة والجماهير، ولكنهما لن يستطيعا تقديم مستوى يليق بالمناسبة الكبيرة وهما لعبا أول أمس السبت وسيلعبان يوم غدٍ الثلاثاء، إذ سينال منهما الإرهاق والضغط النفسي والبدني الذي يتعرضان له ما ينال.. السؤال: لماذا يفعل اتحاد الكرة ذلك، فالعالم العربي سيشاهد النهائي الكبير، والفريقان لديهما أفضل مما سيقدِّمانه لو مُنحا وقتاً للاستعداد وأجلّت مباراتاهما يوم غدٍ إلا إذا كان الاتحاد ممثلاً بلجنة المسابقات يريد إنهاء مسابقاته بأية طريقة كانت، وهذا لا يليق ببطولات كبرى!



مــقــــالات

في الصميم
اتحاد الهاربين من المسؤولية..!!
سلطان المهوس




لا يهمني أن يوجد أخطاء تحكيمية، فالعالم مليء بها والجميع يشتكي منها والتاريخ يحفظ قصصاً مأساوية بسببها ..!!

يهمني أن أعرف سبب صمت اتحاد الكرة وهروبه من المسؤولية التاريخية لحفظ العدالة ونشر لغة المساواة بين الفرق وانزوائه وعدم تحركه لإيقاف نزيف الأخطاء.

إنه أمر مؤلم ليس لأنها أخطاء، بل لأنها تنبع من إهمال وقصور تام مهما حاول الصديق الطيب عمر المهنا أن يبرر لها!!

خطير جداً أن تغتال العدالة بين الفرق بسبب أخطاء تحكيمية متكرّرة وبديهية لا يقع بها مبتدئو التحكيم ..!!

ذلك يحول تنافسنا الى أخطاء قاتلة ويثير أسئلة لا طائل لها، فالمطلوب فقط العدالة لكل الفرق..!!

لكي لا يكون الكلام إنشائياً وكخطبة صماء لا طعم لها ولا لون أضرب لكم مثلاً حياً طازجاً أو كما يقولون من الفرن..!!

هل تابعتم أداء الحكم البولندي باول جيل ومساعديه الذين قادوا لقاء الأهلي والاتحاد الأخير..!!

بلمحة سريعة واحترافية دقيقة كشف باول جيل لمسة يد للكوري سوك مهاجم الأهلي برغم صعوبة ذلك نظراً لضيق زاوية الرؤية..!!

في المقابل اصطاد المساعد مارسين بوركوسي مختار فلاتة وهو يحاول التسجيل بيده معتمداً على خفة الحركة وإدارة ظهره للمساعد حتى انطلت علينا كمشاهدين لكن بوركسي صادها بامتياز..!!

حكامنا تمر عليهم مثل تلك اللقطات في الغالب..!!

يرتبكون..!!

يفكرون ألف حساب..!!

يطالعون ساعة التوقيت..!!

يشعرون برهبة الجماهير..!!

بالأخير يتخذون قرارات خاطئة ومدمرة والشواهد كثيرة خاصة هذا الموسم الأسوأ تحكيمياً على الإطلاق..!!

اتحاد الكرة الغائب فعلياً عن المشهد الكروي منزو بصمت يراقب وكأنه يقول (خل المهنا بحريقه أنا وش دخلني)..!!

رئيس الاتحاد ع الصامت..!!

الأمين العام مختف ..!!

مجلس إدارة الاتحاد المنتخب كاشتين ولا أحد يعرف عنهم شي..!!

الجمعية العمومية لم يتجرأ أحد من أعضائها على توجيه ربع سؤال عن ما يحصل؟!

إذاً ماذا يحصل؟

الكل يتخلَّى عن مسؤولياته في تحقيق العدالة..!!

أمر خطير جداً جداً جداً جداً..!!

في الإمارات حصلت أخطاء فقام رئيس الاتحاد وأعلن أن اتحاده سيتحمَّل تكاليف إضافة حكمين في كل مباراة لتسود العدالة ويتم تطبيق نظام الخمسة حكام..!!

كان يحس بمعاناة الفرق ومطالبها..!!

لدينا لا يحسون ولا يتحركون ولا يعلقون..!!

ننتقدهم لأننا نحبهم ونقدّرهم ولا نجاملهم ولا نطعن بكرامتهم أو أخلاقياتهم ..!!

نقسو عليهم لأننا نريد لهم النجاح والحب والاحترام ونظافة التاريخ..!!

فقط نقول إن هروبكم مكشوف وإلقاءكم اللوم على المهنا كضحية قادمة لن يعفيكم من المسؤولية التاريخية لحفظ عدالة التنافس..!!

أغلب حكامنا فاشلون جداً بالأوقات العصيبة..!!

ليس كلامي..!!

ارجعوا للقطات..!!

أرجوكم..

أعيدوا رائحة العدالة الحقيقية لكي نتستمتع.. بكل الفرق.. بكل المباريات..

كونوا شجعاناً..

ولو مرة واحدة..!!

قبل الطبع:

وإذا ما خلا الجبان بأرض
طلب الطعن وحده والنزالا..!!

[email protected]



فواصل

- لازال التحكيم يواصل أخطاءه ويغير مسار بطولة الدوري بشكل غير منطقي ولا مقبول لمن ينشد منافسة عادلة وشريفة، ولابد من إيجاد حلول عاجلة لهذه الأزمة التي تهدد سمعة الكرة السعودية وشرف منافستها.

* *
- هدف الهلال في الرائد صحيح وصريح ولا غبار عليه قانونياً.

فما حدث بين لاعبي الهلال والرائد داخل منطقة الجزاء أثناء تنفيذ الضربة الحرة كان تشابكاً وتدافعاً مشتركاً بين الاثنين، ومن الظلم تحميله لطرف دون آخر.

إلا إذا الهوى والميول هو من يتحكّم بالرؤية والقرار.

* *
- تسع نقاط صريحة كسبها النصر بأخطاء تحكيمية صارخة لا يقع فيها مبتدئ ولا يمكن تبريرها بأي شكل من الأشكال أمام الشباب والرائد وأخيراً العروبة. أما بقية أخطاء الحكام في المباريات الأخرى فغالباً ما تكون على الطرفين لذلك يمكن تفهمها وتبريرها.

* *
- أخطاء التحكيم في ملاعبنا والتي أصبحت ظاهرة تغير مسارات البطولات والمنافسات أصبحت تتابع من قِبل الأشقاء في الخليج والوطن العربي والجميع يستغرب ما يحدث ويدهش لحالة الصمت الرسمي الأشبه بقبول ما يجري دون تدخل لإصلاح الخلل.

* *
- إذا أراد اتحاد الكرة إنقاذ سمعته وسمعة المنافسات الكروية السعودية وتحقيق العدالة بين الفرق المتنافسة فلتكن كل المباريات القادمة في الدوري بقيادة طاقم تحكيم أجنبي.

أما غير ذلك فاستمرار للمهزلة واستخفاف بالأندية والجماهير وضرب بسمعة الكرة السعودية عرض الحائط.



صح لسانك

- النصراويون قالوا لكم ضربة جزاء
(رئيس العروبة)
* لكن الحكام يقولون لا

- موندو الرائد كان يجب أن يطرد مرتين
(عنوان صحفي)
* لكن الحكام يقولون لا

- الجميع يتطلّع لمنافسة كروية عادلة
(عنوان صحفي)
* لكن الحكام يقولون لا



كاريكاتير
رشيد السليم








العابد يغيب عن التدريب. ومؤتمر صحفي للجابر
هرماش ينتقل إلى الوحدة الإماراتي


عادل هرماش

الرياض - حمد الصويلحي

اقترب محترف الهلال المغربي عادل هرماش من الانتقال لصفوف الوحدة الاماراتي بعد ان تلقت ادارة الهلال عرضا رسميا من ادارة الوحدة الاماراتي لشراء عقد اللاعب وانتقاله الى صفوف الفريق الاماراتي بشكل نهائي، ومن المنتظر ان يتم حسم الصفقة خلال الساعات القريبة المقبلة بعد ان توصل الاطراف الثلاثة لاتفاق مبدئي على بنود العقد.

من جانب آخر لم يشارك لاعب الوسط نواف العابد في تدريب الهلال امس بعد تعرضه لانفلونزا حادة بعد مباراة الرائد أول من أمس (السبت) أجبرته على عدم المشاركة في التدريبات بعد ان تواجد في مستشفى الحبيب حتى فجر امس، فيما يعقد مدير الجهاز الفني بالهلال سامي الجابر وأحد لاعبي الفريق مؤتمراً صحافياً، عند الساعة ال05:15 من مساء اليوم في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي؛ وذلك للحديث عن استعدادات الفريق للقاء التعاون على أن يختتم الفريق تحضيراته لمواجهة "التعاون" بتدريب مغلق اليوم.



البداية منتصف فبراير والختام أول مايو
قرعة الأبطال تسحب اليوم بمشاركة أندية الممتاز وركاء وفريقي الزلفي والسروات

الرياض - أسامة النعيمة

تسحب مساء اليوم (الاثنين) في السابعة والنصف في فندق الانتركونتيننتال بالرياض قرعة كأس خادم الحرمين الشريفين للابطال بمشاركة اندية دوري عبداللطيف جميل ودوري ركاء وناديي الزلفي والسروات، وتبدأ البطولة من دور ال32، اذ ستجرى ادوار البطولة كاملة بطريقة خروج المغلوب من مباراة واحدة، الا دور الاربعة فسيكون من مباراتين ذهابا وايابا، اما المباراة النهائية فستكون مباراة وحيدة تحدد لاحقا، ويتوقع ان تبدأ الادوار الاولى منتصف شهر فبراير المقبل وستكون للاندية الاربعة التي ستشارك اسيويا لاتاحة المجال لهم قبل دخول غمار بطولة اندية اسيا للابطال على ان تكون المباراة النهائية في الاول من مايو المقبل حسب المواعيد التي حددها الفيفا لختام الدوريات العالمية قبل كأس العالم 2014م في البرازيل.



في الشباك

* الفريق المتألق بدأ يشكل قلقاً ذاتياً، ولأنه زاحم بقوة على مركز حساس، تدخلوا بذاتيه وأشعلوا جماهيره في آخر مواجهاته.

* كرة مصطفى بصاص الطائشة التي ارتطمت في وجه أحد الجماهير من ذوي الاحتياجات الخاصة ممن اصطفوا على حدود الملعب؛ حتى وإن كانت عفوية حتى وإن اعتذر بفروسية واخلاق عالية إلا أنها تؤكد مجدداً أننا في وادٍ والتنظيم في وادٍ آخر.

* شكري الحنفوش تساهل كثيراً مع محترف الرائد اليكسس الذي كاد أن يغيّب أكثر من لاعب هلالي بسبب خشونته المفرطة!

* النهضة أعاد سيناريو الأنصار الذي تأهل وأصبح معبراً سهلاً لكل الفرق وهبط من دون أي منافسة تذكر!

* سلطان الدعيع تألق وأنقذ الهلال من هدف محقق إضافة إلى تحقيقه الفوز لفريقه وإبقائه في دائرة المنافسة، الدعيع أحد اكتشافات المدرب السعودي سامي الجابر.

* ما سبب غياب الحارس المتألق؟ وهل يعود القرار للمدير الفني للفريق، سؤال تردد كثيراً في الأيام الماضية خصوصاً أن الحارس البديل صديق قديم للولد الشقي ورفيق له في زمن العنتريات والايقافات.

* الجابر أثبت أنه قادر على قيادة الهلال بتواجد فريقه في المركز الثاني وتأهله لنهائي كأس ولي العهد؛ بحنكته وقدرته على قراءة المباريات بدليل أن معظم انتصارات فريقه تأتي في أشواط المدربين.

* قبل مواجهة فريق العاصمة وعدت إدارة النادي لاعبيها بنصف مليون، وعند مواجهة فريق العاصمة الآخر لم نسمع عن أي مكافأة.

* أصيب في الحواري وكلف النادي مبالغ طائلة لعلاجه، وعند اقتراب نهاية عقده ساوم ناديه بطلب مبالغ طائلة ومقدم عقد مبالغ فيه.



قائمة اللاعبين الموقوفين عن الجولة 20 في دوري عبداللطيف جميل





ترتيب الهدافين في دوري عبداللطيف جميل











في الجولة التاسعة عشرة من دوري عبداللطيف جميل



في الجولة التاسعة عشرة من دوري عبداللطيف جميل
النصر يواصل الصدارة في جولة الأخطاء التحكيمية
ورقة الشباب الثانية تسقط
ديربي الغربية يكتسح
الثلاثاء يدخل الأجواء
برازيلي يسجل الثالث ويقفز للوصافة
الكسار والخيبري لايتوقفان عن الركض
الأصفر يستبعد 7 ويهدد 74

رصد ـ عبدالرحمن مشبب

تخطى فريق النصر النقطة 50 مواصلا صداره ترتيب فرق الدوري بعد فوزه بصعوبة على العروبة بهدفين مقابل هدف في مباراة شهدت جدلا تحكيميا مثيرا ليرفع رصيده الى 51 نقطة ومحافظا على فارق الـ 6 نقاط بينه وبين منافسه الهلال الذي تجاوز مضيفه الرائد بهدف دون مقابل ، وتغلب الأهلي على جاره الاتحاد بهدفين مقابل هدف ليصعد للمركز الثالث بـ 30 نقطة ، وبات وضع الفتح ( بطل الموسم الماضي ) أكثر حرجا عقب خسارته امام الفيصلي وتراجعه للمركز العاشر ، ووفقا لموقع ( احصائيات الدوري السعودي ) اعتلت الجولة الماضية قائمة أكثر الجولات حضورا بـ 51453 مشجعا ، وسجل مهاجم نجران سانتوس الهاتريك الثالث في الدوري ، ونجح هجوم النصر في مشاركة الهلال في صدارة أقوى هجوم بـ 44 هدفا وغابت الجزائيات والبطاقات الحمراء عن الجولة الماضية ، في الوقت الذي حافظ فيه لاعبان فقط من الدوري على خوض جميع دقائق المباريات الـ 19 وهما حارس الرائد أحمد الكسار ولاعب العروبة علي الخيبري .

خسارة وإقالة
سقطت الورقة الثانية لمدربي الشباب في الموسم الجاري بعد ان ألغت ادارة النادي عقد البلجيكي فيريرا الذي تسلم المهمة بعد مواطنه برودوم منذ الجولة الرابعة ، ويعتبر البلجيكي فيريرا مدرب التعادلات بعد ان حقق للفريق الشبابي 6 تعادلات من اصل 15 مباراة وخسر 4 مباريات فيما فاز في 5 مباريات ، بمعنى ان الفريق فقد 24 نقطة من أصل 45 نقطة مما جعل الفريق يحتل المركز الخامس .

الأوربي الخامس
ارتفع عدد حضور الحكام الأجانب في الدوري الى خمسة حكام بعد ان قاد البولندي باول جل قمة الغربية التي جمعت الاهلي والاتحاد وانتهت بفوز الاهلي بهدفين مقابل هدف ، وسبق أن أدار الحكام الأجانب مباريات الهلال والاهلي بقيادة الايطالي ماكو غويدا ومباراة النصر والاهلي بقيادة المجري كاساي ، ومباراة الهلال والفتح التي قادها المجري استفان فاد ، ومواجهة الهلال والنصر التي أدارها الايطالي بيرقونزي

السلبية الأعلى
يبدو أن الموسم الجاري في طريقه لتحقيق رقم قياسي في عدد المباريات التي تنتهي سلبيا بعد التعادل الـ 15 في الدوري بمباراة الشباب والاتفاق ، ليعادل موسم 2011 الذي انتهى بـ 15 مباراة انتهت سلبيا رغم تبقى 7 جولات على نهاية الموسم الجاري ، وكان الموسمان الماضي وقبل الماضي انتهى بـ 9 مباريات سلبية في كل موسم في حين انتهى موسم 2010 بـ 8 مباريات سلبية .

ديربي القمة
تصدرت مباراة ديربي الغربية بين الاهلي والاتحاد قائمة الأكثر حضورا جماهيريا الجولة الماضية بـ 31211 مشجعا ، وحلت كثالث أكثر المباريات حضورا جماهيريا في الدوري ، لتتفوق ايضا على مباراة الفريقين في الدور الأول التي حضرها 21056 مشجعا ، ومازال الهلال طرفا في أكثر مباراتين حضورا في الدوري وهي مباراة الهلال والنصر ( 40193 مشجعا ) ومباراة الهلال والاتحاد ( 31723 مشجعا )

هجوم النصر ينجح
تساوى فريقا الهلال والنصر من الناحية التهديفية بعد ان ظل الهلال متصدرا الترتيب في الجولات الماضية بعد أن سجل كل منهما 44 هدف ، وواصل النصر في صدارة الأقوى دفاعا وحراسة حيث لم يلج مرماه سوى 12 هدفا ، وبات النهضة في صدارة قائمة الاكثر استقبالا للاهداف بـ 51 هدفا والأكثر خسارة بـ 12 مباراة ، وأصبح الرائد اضعف الفرق هجوما بتسجيل 14 هدفا .

الهاتريك الثالث
سجل مهاجم نجران سانتوس ( برازيلي ) الهاتريك الثالث في الدوري بعد أن أودعها في شباك النهضة المباراة الماضية سجلها في الدقائق 56 و 83 و 90+3 ، وسبق ان سجل لاعب الهلال تياقو نيفيز ( برازيلي ) هاتريك بمرمى الاتفاق في الدقائق 36 و83و87 بالجولة 15 فيما سجل مهاجم الاتحاد مختار فلاته أول هاتريك في الدوري بمرمى الرائد وسجل ايضا أربعة أهداف ( سوبر هاتريك ) في الجولة الأولى بمرمى الشباب .

صمود لاعبين
لاعبان فقط خاضا جميع مباريات الدوري كاملة وهما حارس الرائد أحمد الكسار ولاعب العروبة علي الخيبري بعد أن لعب كل منهما 1710 دقائق ، يليهما مدافع الهلال ياسر الشهراني الذي خاض جميع مبارياته كأساسي بمجموع 1708 دقائق الا انه استبدل في مباراة الهلال والفتح ، يليه مدافع الرائد الكسيس ( كاميروني ) الذي خاض ايضا جميع مباريات فريقه كأساسي واستبدل في مباراة الرائد والنصر.

غياب الجزائيات والأحمر
غابت ركلات الجزاء عن الجولة الماضية لتنضم للجولات الثالثة والثامنة والحادية عشرة ، ومازالت الجولة السابعة الأكثر احتسابا للجزائيات بخمس ركلات ، كما غابت البطاقات الحمراء ايضا لتنضم الى 6 جولات أخرى وهي 1و3و4و8و11و16 ، واستمرت الجولة العاشرة الأكثر اشهارا للبطاقة الحمراء بـ 7 بطاقات ، وشهدت الجولة الماضية أعلى معدل للبطاقة الصفراء بواقع 36 بطاقة .

جولة الإثارة
شهدت الجولة الماضية أكثر حضور جماهيري في الدوري بـ 51453 مشجعا وساهمت مباراة ديربي الغربية التي جمعت الاهلي والاتحاد وحضرها 31211 مشجعا في تصدر الجولة قائمة أكثر الجولات حضورا ، الى جانب مباراة النصر والعروبة التي حضرها 10270 مشجعا ، فالرائد والهلال التي شهدت حضور 5309 مشجعين ، وتجاوز اجمالي الحضور الجماهيري في الدوري 600 ألف مشجع .

صيام الهدافين
قفز مهاجم نجران سانتوس الى وصافة ترتيب هدافي دوري عبداللطيف جميل بـ 13 هدفا متساويا مع مهاجم الاتحاد مختار فلاته ، في حين واصل مهاجم الهلال ناصر الشمراني صدارته الترتيب بـ 14 هدفا ، وحل في المركز الثالث لاعب الهلال تياقو نيفيز ( برازيلي ) بـ 12 هدفا ، وبقي مهاجم النصر محمد السهلاوي في المركز الرابع بـ 11 هدفا ، وحل مهاجم التعاون ايفولو خامسا برصيد 10 أهداف .

استبعاد 7
استبعدت البطاقة الصفراء الثالثة سبعة لاعبين من الجولة المقبلة يتقدمهم لاعبا الاهلي تيسير الجاسم ووليد باخشوين اللذان يغيبان امام الشعلة ، ويغيب لاعب الاتحاد محمد ابو سبعان امام الفيصلي ، ولاعب التعاون ريتشي امام الهلال ، ولاعب الرائد عبدالعزيز الجبرين امام العروبة ولاعب الهلال سالم الدوسري امام التعاون ولاعب نجران مصعب اللحام امام الشباب ، فيما يهدد الايقاف 74 لاعبا .

الثلاثاء الأول
للمرة الأولى تقام مباريات دوري عبداللطيف جميل يوم ( الثلاثاء ) والتي ستشهد خوض مباراتي ( الفتح والنصر ) و ( الهلال والتعاون ) وتم تقديمها بسبب نهائي كأس ولي العهد ، وشهد يوم الجمعة أكثر الأيام التي اقيمت فيها مباريات بـ 58 مباراة يليه يوم السبت بـ 35 مباراة ثم الخميس بـ 20 مباراة فالأحد والاثنين بـ 6 مباريات ، في حين أقيمت يوم الأربعاء 5 مباريات

ثلاثة أيام
تجرى مباريات الجولة العشرين المقبلة على مدى ثلاثة أيام حيث يلتقي ( الفتح والنصر ) و ( الهلال والتعاون ) غدا الثلاثاء وجاء تقديمهما بسبب نهائي كأس ولي العهد ، وتقام يوم الخميس المقبل 4 مباريات تجمع ( الشعلة والأهلي ) ( العروبة والرائد ) ( النهضة والاتفاق ) ( نجران والشباب ) فيما تختتم مباريات الجولة الجمعة المقبل بمباراة ( الاتحاد والفيصلي )

اليوم المباراة المدينة

الثلاثاء 28ـ1ـ2014

الفتح والنصر الاحساء
الهلال والتعاون الرياض

الخميس 30ـ1ـ2014

الشعلة والاهلي الخرج
العروبة والرائد الجوف
النهضة والاتفاق الدمام
نجران والشباب نجران

الجمعة 31ـ1ـ2014

الاتحاد والفيصلي مكة المكرمة

قائمة ترتيب الهدافين

الترتيب اللاعب الفريق الأهداف
1 ناصر الشمراني الهلال 14
2 جادسون سانتوس نجران 13
2 مختار فلاته الاتحاد 13
3 تياقو نيفيز الهلال 12
4 محمد السهلاوي النصر 11
5 ايفولو التعاون 10


إحصائيات عامة

الفريق العدد
أقوى هجوم الهلال والنصر 44 هدف
أقوى دفاع وحراسة النصر 12دف
أضعف هجوم الرائد 14 هدف
أضعف دفاع النهضة 51دف
أكثر تعادل العروبة 10مباريات
أكثر فوز النصر 16باريات
أكثر خسارة النهضة 12مباراة

أرقام من الدوري

عدد المباريات 133
عدد الأهداف 376
معدل الاهداف 2.83
عدد اهداف اللاعبين المحليين 202
عدد اهداف اللاعبين الغير سعوديين 168
عدد الأهداف التي سجلت بالخطأ 6
عدد البطاقات الصفراء 485
عدد البطاقات الحمراء 28
عدد ركلات الجزاء 37
عدد المباريات التي انتهت بالفوز 93
عدد المباريات التي انتهت بالتعادل الايجابي 25
عدد المباريات التي انتهت بالتعادل السلبي 15
عدد الجماهير في الدوري 601621
عدد جماهير الجولة الماضية 51453



في الهلال : كدمة في ركبة كريري والانفلونزا تغيب العابد

الرياض - الرياضية



عاود لاعبو الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال مساء يوم الأحد تدريباتهم بعد انتصارهم على الرائد بهدف وحيد عصر يوم السبت، وأدى المشاركون بصفة أساسية في اللقاء مراناً استرجاعياً، في الوقت الذي أجرى فيه البقية تدريبات اعتيادية تخللها عدد من التطبيقات التكتيكية على كيفية إنهاء الهجمة بالشكل المطلوب وسط مشاركة اللاعب "محمد الشلهوب"، في حين أوضحت الفحوص الطبية التي خضع لها اللاعب "سعود كريري" تعرّضه لكدمة في الركبة، خضع على إثرها لجلسة علاجية في عيادة النادي الطبية برفقة اللاعب "سالم الدوسري"، الذي تعرض لكدمة في الساق أثناء مجريات اللقاء ، فيما أدى المحترف الكوري الجنوبي "كواك تاي هي" مراناً لياقياً بالجري حول الملعب على سرعات مختلفة تحت إشراف الجهاز اللياقي، بينما لم يشارك اللاعب "نواف العابد" في التدريبات الجماعية؛ نظير تعرضه لانفلونزا حادة.

هذا وتوجه اللاعبون فور نهاية المران لمعسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز -رحمه الله- في مقر النادي لتناول وجبة العشاء.

إلى ذلك، يعقد مدير الجهاز الفني "سامي الجابر" وأحد لاعبي الفريق مؤتمراً صحافياً، عند الساعة الـ05:15 من مساء يوم الاثنين في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بمقر النادي؛ وذلك للحديث عن استعدادات الفريق للقاء "التعاون" مساء يوم الثلاثاء، على أن يختتم الفريق تحضيراته لمواجهة "التعاون" بمران مغلق .

تصوير – مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي في نادي الهلال



الإصابة تغيّب كريري



الرياض ـ عبدالإله المرحوم

تعرض المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر لضربة موجعة قبل المباراة النهائية السبت المقبل التي تجمعه بفريق النصر، وذلك بعد أن أشارت التقارير الطبية لحاجة لاعب المحور سعود كريري للراحة لمدة أسبوع، وذلك بعد الإصابة القوية التي تعرض لها أمام الرائد خلال مواجهة الفريقين أمس الأول ضمن الجولة التاسعة عشرة لمنافسات دوري عبداللطيف جميل والتي أقيمت في بريدة.
وعلى الرغم من أن الجهاز الطبي ما زال يبذل جهودا جبارة من أجل تجهيز اللاعبين المصابين قبل النهائي الذي تبقى عليه 5 أيام، إلا أن الجابر سيحاول إبعاد أبرز العناصر الأساسية في مواجهة التعاون غدا الثلاثاء في الرياض، وذلك خشية تعرضهم للإرهاق أو الإصابات.
وكان الجابر بدأ التحضير المزدوج لمواجهتي التعاون والنصر أمس، وذلك بعد أن أغلق التدريبات أمام كافة وسائل الإعلام من أجل فرض التركيز على اللاعبين في التمرين، وعمد إلى تدريبات استشفائية للاعبين الذين شاركوا أمام الرائد وحرص على تجهيز بقية اللاعبين بتدريبات تكتيكية وفنية طبق خلالها العديد من الجمل الهجومية. ويستعد اللاعب محمد الشلهوب للدخول من جديد ضمن قائمة الـ ١٨ لاعبا أمام التعاون بعد أن أبدى فاعلية كبيرة خلال الأيام الماضية، فيما سيغيب سالم الدوسري هو الآخر لسببين الحصول على البطاقة الصفراء الثالثة وللإصابة التي يعاني منها في الساق حيث فضل الجهاز الطبي إخضاعه للعلاج ليكون أكثر جاهزية، ولايزال الكوري الجنوبي كواك مستمراً في برنامجه التأهيلي واللياقي، وكانت الأنفلونزا الحادة أبعدت نواف العابد عن مران الأمس.
من جانبه يعقد مدير الجهاز الفني سامي الجابر وأحد لاعبي الفريق عند الساعة ٥:١٥ من عصر اليوم مؤتمراً صحافياً بمركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بمقر النادي يتحدث فيه عن استعدادات الفريق للقاء التعاون ومن المتوقع أن يحظى المؤتمر بتغطية وحضور إعلامي كبير قبل مواجهة النصر في نهائي كأس ولي العهد.



رئيس الهلال يرد على منتقديه : قال المريب خذوني

الرياض - الرياضية



أبدى رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد استغرابه من ربط البعض تغريدة " حسبي الله الذي لا إله إلًا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم"، التي اطلقها بعد نهاية مباراة الفريق الاول لكرة القدم بنادي النصر ونظيره العروبة في دوري جميل بما حدث من حكم المباراة في تلك المباراة في اخر دقيقة ، مؤكدا ان ماحدث يتجاوز بكثير مقولة أخطاء الحكام جزء من اللعبة ، وقال في تغريدات له عبر حسابه في توتير " آخر مئة تغريدة لي تقريبًا ليس بها إلّا تغريدتين عن الرياضة ، وعندما غردت تغريدة بها احتساب لله عزوجل - وهو أمرٌ تعودت فعله- قال المريب خذوني".
وجاءت تغريدات رئيس الهلال على النحو التالي :
* ربط البعض تغريدتي بما حدث من حكم مباراة النصر والعروبة في آخر دقيقة ، لذلك أقول أن ما حدث يتجاوز بكثير مقولة أخطاء الحكام جزء من اللعبة
* آخر مئة تغريدة لي تقريبًا ليس بها إلّا تغريدتين عن الرياضة ، وعندما غردت تغريدة بها احتساب لله عزوجل - وهو أمرٌ تعودت فعله - قال المريب خذوني



كأس الملك .. من يواجه من؟



الرياض ـ عبدالرحمن النمر

تجرى عند الساعة 7.30 من مساء اليوم الإثنين قرعة مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للموسم الرياضي الجاري والتي تقام برعاية بنك البلاد بقاعة بريدة بفندق الإنتركونتننتال بمدينة الرياض بمشاركة (32 نادياً) هي أندية: الهلال، النصر، التعاون، الأهلي، الشباب، الاتحاد، الفتح، الاتفاق، الشعلة، الرائد، العروبـــة، نجران، الفيصلـي، النهضة، الوحدة، الخليج، القادسية، الرياض، هجر، الباطن، الطائي، أبها، الجيل، الدرعية، الحزم، الوطني، أحد، الأنصار، حطين، الكوكب، الزلفي، السروات.
وتجدر الإشارة إلى أن نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين سيقام بجدة على ملعب الملك عبد الله بن عبد العزيز في الأسبوع الأول من شهر مايو.
من جهة أخرى تتنافس شركتا (مديا بروا السعودية) و(صلــة الرياضيــة) على رعاية نهائي كأس ولي العهد السعودي والذي سيجمع فريقي الهلال والنصر السبت المقبل على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، وذلك بعد أن قدمت الشركتان عرضاً مالياً يتراوح ما بين (مليونين إلى مليونين ونصف المليون ريال).
وأشار أحد رئيسي الشركتين إلى أن العرض كافٍ بسبب صعوبة التسويق لقصر المدة، فخمسة أيام غير كافية لتسويق المباراة، وكنا نتمنى لو كان هناك وقت أكثر لازدادت قيمة الرعاية كونها تحمل اسماً غالياً وهناك الكثير من الشركات ترغب في المشاركة بالرعاية، متمنياً تلافي هذه الأخطاء في النهائي المقبل على كأس خادم الحرمين الشريفين حتى يتم تسويقها منذ وقت مبكر لتصبح القيمة المالية عالية جدا.



النصر يخطف الدوري بالدفع الرباعي



سلم العديد من الجماهير الهلالية بحتمية فوز الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر ببطولة دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين 2014م، بعد سلسلة من الأحداث والأخطاء التحكيمية المصاحبة للمباريات التي يكون النصر طرفاً فيها بحسب تعليقات الجماهير الهلالية على شبكة الإنترنت، والتي كان آخرها تطنيش حكم الساحة محمد الهويش لضربة جزاء واضحة للعروبة بعد ارتطام الكرة بيد لاعب النصر الجزائري مراد دلهوم في الدقيقة 91 من المباراة.
ويحتج الكثير من المعلقين على المواقع الإلكترونية في شبكة الإنترنت بهذه الحادثة كمؤشر قوي على حسم الدوري للفريق النصراوي مبكراً والذي بات يتمتع بقوة دفع رباعي ستجعله قريباً يحسم البطولة لصالحه ـ كما يقولون.



تشياغو نيفّز



حظي مقطع فيديو لمشجع برازيلي موجه لجماهير الهلال يعلمهم فيه كيفية نطق اسم (تياغو نيفيز) بنسبة عالية من المشاهدة.. ويحاول المشجع في المقطع الذي يستمر قرابة الـ19 ثانية فقط وحمل على موقع التواصل الاجتماعي يوتيوب منذ قرابة الأسبوع كيفية نطق اسم النجم البرازيلي بعد أن لاحظ أن كثيراً من المعلقين يخطئون في نطق اسم اللاعب.. ويركز المشجع البرازيلي على أن الطريقة المثالية لنطق الاسم هي تشياغو نيفّز وليس تياغو نيفيز.



خلوها كرة طائرة



باتت لقطة مباراة كرة القدم التي لعبت أول أمس بين النصر والعروبة والتي تظهر لاعب وسط النصر الجزائري مراد دلهوم وهو يضرب الكرة بيده متعمداً داخل منطقة الجزاء اللقطة الأكثر تداولاً على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.. وحظيت الصورة المأخوذة من لقطة تلفزيونية على أكثر من 3400 إعادة تغريد.. وكانت أكثر التعليقات شعبية.. تعليق فهد العجمي الذي غرد قائلا :"لا تلومونه تراه قايل أنا الحارس" فيما غرد مجاهد :"الدوري صار لعبة في يدين هالحكام.. خلوها كرة طائرة".



الرأي

غول التحكيم
عبد المحسن الجحلان




هل اصبح التحكيم المحلي يشكل قلقاً يساور المسئولين بالاندية و تحديداً الكبيرة و لماذا وصل الحال بحكامنا الأعزاء الى هذا المؤشر من النظرة السوداوية و بات الحكم الاجنبي يحتل الرغبة الاقوى لتواجده و بالذات في المواجهات القوية التي لا تحتمل الخطأ الذي يعد جزءا من اللعبة.. ولكن عند ساسة الاندية الأمر تجاوز تلك القاعدة و توسعت دائرة المخاوف و ربما ان الأخطاء التي أشرنا اليها أعلاه اصبحت غولاً يهدد مستقبل العديد من الفرق ويخدم أخرى لنيل الانجازات بعد ان لاح قانون جديد في الكثير من المباريات.. فهناك لاعب تحول الى اشبه بالضارب في كرة الطائرة ولا يلتفت لخطئه بقدر ما فعله جزائري النصر دلهوم وسط مباركة من الحكم الهويش في حين ان حارس الرائد يمسك بالكرة و يتفاجأ الجميع باحتساب ضربه جزاء غريبة الاطوار ولن نتطرق لما حدث بلقاء الشباب و النصر في الدور الاول و ما لامس التعاون في نزال الشعلة الاخير . اشياء و اشياء ظهرت على السطح خلال المباريات الماضية من قضاة الملاعب تضع المتابع في حيرة و تتناثر الاستفهامات .لماذا تحدث مثل تلك الاخطاء البدائية رغم الجهود المبذولة من قبل المسؤولين الذين يدركون ان نجاح التحكيم جزء من نهوض الدوري المحلي و العكس صحيح . وجاء تصريح رئيس نادي الهلال بعد تأهل فريقه لنهائي كأس ولي العهد و مطالبته بتواجد طاقم اجنبي لإدارة النهائي لتؤكد هشاشة التحكيم المحلي عطفاً على الأخطاء المؤلمة التي تحدث خلال المباريات الحساسة و بالتالي وجد أن الحكام الأجانب مخرج لابعاد فريقه من هذا الوحل و إطفاء فتيلة التأويلات التي تحظر في مثل تلك الظروف و اللافت ان الطرف الآخر في المعسكر النصراوي كانت التوجهات معاكسه فالرغبة من بعض أنصاره تواجد الحكم المحلي في إشارة للرضاء. و بعيداً عن التناقضات بين المعسكرين الازرق و الاصفر حول جدلية التحكيم ينبري سؤال هل الحكم الاجنبي الحل لدحض المشاكل ام انه علاج مؤقت و اذا كان الاخير هو الصحيح فالامر يحتاج الى دراسة عريضه للوقوف على المواطن التي تكفل إعادة الهيبة لحكامنا و منحهم الثقة بشكل أكبر لقيادة اللقاءات الأهم في المناسبات المحلية ولكن شريطة ان يكونوا في كامل جاهزيتهم من جميع النواحي . و اذا لم نصل الى هذه النقطه يتعين الاستعانة بكوادر تحكيمية تدير قاعدة قضاة الملاعب كحال المدربين الاجانب الذين يسرقون على الفرق وقد تحدث تلك التجربة جوانب التجربة مختلفه حينما تتباين الثقافه و التوجه و لا يعني ذلك ايماننا بأن زمار الحي لا يطرب ولكن في بعض الاحيان قد يكون نشازاً و يحتاج لابعاده و جلب وسيلة أخرى لتخفيف الصخب لتهدئة الانفعالات التي لها علاقة مباشرة في زعزعة التحكيم
نقاط حرة
ـ فريق العروبة كان يستحق في اللقاء الأخير أمام النصر الخروج على الأقل بالتعادل الإيجابي. تخيلوا لو أن النقطه التي كان يفترض أن ينالها تسهم في بقائه مع الكيان والثلاث نقاط التي كسبها النصر لها دور في تحقيقه للبطولة.
ـ المساعد الأسمري يقر ضربة جزاء على النصر لمصلحة العروبة ورجل الساحة يطنش في أغرب حادثة تحكيمية اتفق الجميع على أحقية الخطأ والمكافأة وضع الهويش ضمن حكام النخبة .
ـ للتارخ الهويش سبق وأن اغتال اولمبي الهلال وقلب الصدارة التي كانت في حوزته للأهلي بعد احتسابه لضربة جزاء غريبة وطرده المدافع البيشي وكان الهلال متقدماً بالنتيجة غير أن الأخطاء التحكيمية حولت المعادلة .
ـ الأجواء التي عاشها فريق الرائد امام النصر دورياً كانت مختلفة تماماً حينما حظر الهلال فالحكم الخنفوش جامل لاعبي الرائد و تحديداً الافريقي (اليكسس) الذي كاد ان ينهي مشوار الكريري و الدعيع تباعاً بضربات متعمدة حتى ان البعض شك ان الحكم نسي البطاقة الحمراء..
ـ الجابر فرغ الفريق من ابرز عناصره في لقاء الرائد وكالعادة حسم الأمور في النصف الثاني بعد أن رتب الأوراق .
ـ كريري الاتحاد اختلف حينما حضر للهلال حيث غابت تحركاته اللافته و تمركزه الرائع.
ـ استبعاد حارس العروبة الرويلي قبل مواجهة النصر رغم جاهزيته يضع اكثر من علامة استفهام.
ـ فريق العروبة لعب مباراة هادئه بعيداً عن المخاشنات امام مضيفه النصر على عكس لاعبي الرائد الذين اعتمدوا على طريقة (اذا راحت الكورة لا يروح اللاعب)
ـ رئيس الاتحاد الجديد البلوي تلقى ضربة موجعة قبل ان يكمل جلسته على كرسي الرئاسه بعد الخسارة المؤلمة من الجار الأهلي .
ـ وضع فريق الفتح قبل نزال النصر محرج فخسارته ستضعه في دائرة الخطر بعد ان كان في الموسم الماضي يختال بالقمة.
ـ الغريب ان فريق الفتح لم يتمكن خلال الموسم الماضي و الجاري من تحقيق الفوز على النصر..
ـ احتفاظ مدافع الهلال الشهراني بالكرة يعرض فريقه لهجمات معاكسه قد تشكل خطراً في اوقات محرجه.

أخر الكلام
المرء حيث يضع نفسه



“ سنة دوري دلهوم “
فهد الروقي




على غرار ما سطره أجدادنا في غابر الأزمان حين يطلقون على السنوات أسماء حوادث مهمة تبقى راسخة في الأذهان ربما بكامل تفاصيلها وكما أطلق أهالي نجد " سنة السبلة " أطلق أهالي الساحل الخليجي " سنة الطبعة " في ليلة ليلاء غرقت فيها سفن الصيد والتجارة إثر عاصفة هوجاء ولم ينج منهم إلا النفر القليل والغريب أن بعض الروايات أشارت إلى نجاة " سمبوك " صغير وصمد في وجه الأمواج المتلاطمة في حين أن السفن العملاقة لم تستطع الصمود و " طبعت " في قاع الخليج..
على غرار هذه الأحداث يطيب لي أن أطلق على هذه السنة " سنة دوري دلهوم " ومرد ذلك للاعب الجزائري " مراد دلهوم " المحترف في فريق النصر وحين شارك في أول ظهور له وفي الثواني الأخيرة من لقاء العروبة أقدم على ارتكاب خطأ مزدوج أمام ناظر الحكم " الهويش " حين شدّ مهاجم العروبة من قميصه داخل الصندوق رغم عدم خطورة الهجمة وحين نجح المهاجم في الافلات من القبضة الشادة أو الشدّة القابضة وارتقى في الهواء لتسديد الكرة بالرأس قفز دلهوم عاليا وضرب الكرة بيده بقوة وكأنه لحظة ارتقائه " ضارب كرة طائرة " جهز المعدّ له الكرة في انتظار ضربته الساحقة وإسقاطها خلف حائط الصد والجميل أن الحكم تفاعل مع اللقطة وتصوّر أنه حكم لمباراة في الكرة الطائرة العشبية وهذا النوع من الرياضة قد يدخل ضمن قائمة الألعاب الأولمبية كاختراع سعودي إذا علمنا أن الكرة الطائرة نوعان الأول يقام في الصالات المغلقة والثاني على الشواطئ الرملية لتكن إضافتنا المميزة من إنتاج الثنائي الرائع " دلهوم والهويش "
لقد بحثت طويلا عن مبرر مقنع لي شخصيا وحتى هذه اللحظة لم أجد لقد بحثت في تبريرات كل الأطراف وعجزوا جميعا عن إقناعي ولو بنسبة بسيطة من الرضا لقد كان مدرب العروبة محقا وهو يقرر اعتزال التدريب نهائيا لو أقنعه أحد ما بأن اللقطة ليست ضربة جزاء مزدوجة وكذلك فعل المشرف على جهاز الكرة في الفريق حتى رئيس العروبة لم تمنعه نصراويته من الخروج أكثر من مرة مصرحا وغاضبا من قرار ليس له ما يبرره..
ومما زاد من حالة الذهول خروج الحكم في إحدى القنوات مبررا قراره بأن هناك خطأ مرتكب على سهلاوي النصر بعد أن كشفت اللقطات الكاملة بأنه لا يوجد أي خطأ والمصيبة الأعظم أن اللقطات اظهرت الحكم لم يعلن أي شيء وترك اللعب مستمرا حتى جاءت " الطامة الكبرى " والتي تصنف بأنها من أوضح الأخطاء التحكيمية في تاريخ كرة القدم ليس في ملاعبنا فقط بل في كل ملاعب الدنيا منذ أن لعبت كرة القدم لأول مرة وستحتاج لسنوات طويلة حتى تكسر هذه اللقطة بغيرها و أغلب الظن أنها ستدخل موسوعة جينيس أو ستدخل قائمة " الطقطقة " العالمية فحين يخطئ حكم ويجد تأنيبا يقول على الفور " شايفني الهويش "

الهاء الرابعة
وما المرءُ إلاّ بِإخوانهِ
كما يقبِضُ الكفِّ بِالمِعصَمِ
ولا خيرَ في الكَفِّ مقطوعةً
ولا خيرَ في السّاعِدِ الأجذَمِ





الهلال يفقد كريري بكدمة

فارس المحيميد من الرياض

أثبتت الفحوص الطبية التي خضع لها سعود كريري لاعب فريق الهلال لكرة القدم، تعرّضه لكدمة في الركبة، خضع على إثرها لجلسة علاجية في عيادة النادي الطبية برفقة اللاعب سالم الدوسري، الذي تعرض هو الآخر لكدمة في الساق في أثناء مجريات نزال الرائد أمس الأول في الجولة الـ19 من دوري عبد اللطيف جميل، ما يعني غيابهما عن التعاون غدا في الجولة 20.

وكان اللاعبون قد عادوا أمس لتدريباتهم بعد انتصارهم على مضيفهم الرائد بهدف وحيد أمس الأول، وأدى الذين شاركوا فيه بصفة أساسية مراناً استرجاعياً، في الوقت الذي أجرى فيه البقية تدريبات اعتيادية تخللها عدد من التطبيقات التكتيكية على كيفية إنهاء الهجمة بالشكل المطلوب وسط مشاركة اللاعب محمد الشلهوب، على أن يختتم الفريق تحضيراته لهذه المواجهة اليوم.

وأدى الكوري الجنوبي كواك مراناً لياقياً بالجري حول الملعب على سرعات مختلفة تحت إشراف الجهاز اللياقي، بينما لم يشارك اللاعب نواف العابد في التدريبات الجماعية نتيجة تعرضه لإنفلونزا حادة.

من جانب آخر، يعقد سامي الجابر وأحد لاعبي الفريق مؤتمراً صحافياً عند الساعة الـ 05:15 من مساء اليوم الإثنين في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي في مقر النادي؛ وذلك للحديث عن استعدادات الفريق للقاء التعاون مساء غد الثلاثاء.

وعلى صعيد مختلف، أشارت لـ "الاقتصادية" مصادر مطلعة إلى أن العضو الداعم لنادي الهلال وعد اللاعبين بمكافأة خاصة لكل لاعب، في حال تحقيق الفريق كأس ولي العهد على حساب النصر السبت المقبل.

وكان العضو الداعم قد زار اللاعبين في معسكر الفريق مساء أمس لتناول وجبة العشاء، وفقاً للجدول الذي وضعه الجهاز الفني لهذا الأسبوع. وأبدى اللاعبون سعادة خاصة بهذه الزيارة، ووعدوه بالمحافظة على اللقب. يذكر أن الإدارة الهلالية رصدت مبلغ 150 ألف ريال، عند تحقيق لقب كأس ولي العهد بحسب بند المكافآت الخاص بالنادي، وأن المبالغ المقدمة من الشرفيين ستكون خلاف هذا المبلغ.



في جولة طغى فيها الأصفر وغاب الأحمر
النصر يعادل الهلال بـ 44 هدفا


فرحة هلالية بهدف الدعيع.

«الاقتصادية» من الرياض

عادل فريق النصر لكرة القدم متصدر دوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين ملاحقة الهلال في عدد الأهداف المسجلة في الجولات الـ 19 الماضية، عقب تخطيه ضيفه العروبة أمس الأول 2/1، وأصبح يشترك مع الهلال في أقوى هجوم برصيد 44 هدفا لكل فريق، لكنه ظل منفردا بأقوى دفاع في الدوري، حيث دخل في مرماه 12 هدفا، في حين يأتي الهلال والأهلي في المركز الثاني وفي مرماهما 20 هدفا، طبقا لموقع إحصائيات الدوري السعودي. وسجل بنهاية الجولة الـ 19 أمس الأول 376 هدفا، يقف ناصر الشمراني مهاجم فريق الهلال في صدارة الهدافين برصيد 14 هدفا، ويأتي خلفه مختار فلاتة مهاجم الاتحاد، والبرازيلي جادسون سانتوس مهاجم نجران في المركز الثاني برصيد 13 هدفا، ثم البرازيلي تياجو نيفيز نجم فريق الهلال برصيد 12 هدافا حل ثالثا، ومحمد السهلاوي هداف النصر برصيد 11 هدفا رابعا، والكاميروني بول إيفولو مهاجم التعاون خامسا برصيد عشرة أهداف.

ووصل النصر إلى رقم قياسي للفريق، حيث وصل إلى 51 نقطة كاسراً رقمه السابق في العام الماضي 50 نقطة، رغم تبقي سبعة جولات على نهاية الدوري، ومحققاً الفوز العاشر على التوالي هذا الموسم ومرور بـ 29 مباراة متتالية دون خسارة. وشهدت الجولة الـ 19 تسجيل 17 هدفا بمعدل 2.43 هدف لكل مباراة، ووصل عدد أهداف الدوري 376 هدفا بمعدل 2.83 هدف لكل مباراة، ومع توقف أوائل الهدافين عن التسجيل هذه الجولة صعد برازيلي نجران دوس سانتوس إلى الوصافة برصيد 13 هدفا بعد تسجيله هاتريك في مرمى النهضة، وهو ثالث هاتريك في الدوري بعد مختار فلاتة لاعب الاتحاد في مرمى الرائد، ونيفيز الهلال في الاتفاق. وفكت خماسية نجران صيام الفريق عن التهديف بعد 419 دقيقة كأكثر فرق الدوري صياماً عن الأهداف، حيث كان آخر هدف سجله نجران في الجولة الـ 14 أمام النصر. وبعد ثمانية مباريات استطاع الفيصلي تحقيق أول فوز له، علماً أن فوزه الأخير كان في الجولة العاشرة على حساب الشعلة. وتقلص عدد اللاعبين المشاركين في جميع دقائق الدوري إلى لاعبين فقط هما أحمد الكسار حارس الرائد ولاعب العروبة علي الخيبري، إذ وصل مجموع مشاركتهما إلى 1710 دقائق. وحضر الحكم الأجنبي للمرة الخامسة هذا الموسم بقيادة البولندي باول جيل في لقاء الأهلي والاتحاد. وتوقفت صافرة قضاة الملاعب في هذه الجولة عن احتساب ضربات الجزاء، وكذلك عن إشهار البطاقات الحمراء، إلا أنهم أسرفوا في البطاقات الصفراء التي وصلت إلى رقم قياسي 34 بطاقة صفراء كأعلى جولة في عدد البطاقات الصفراء بمشاركة الجولة السابعة.



الهذلول للفتح والنصر .. والعريني للهلال والتعاون

إبراهيم بن محمد من الرياض

اختارت لجنة الحكام الرئيسة في الاتحاد السعودي لكرة القدم الدولي صالح الهذلول، والدولي فهد العريني لقيادة مباراتي الفتح أمام ضيفه النصر على أرض ملعب مدينة الأمير عبد الله بن جلوي الرياضية في الأحساء، والتعاون أمام مستضيفه الدولي في الرياض غدا ضمن الجولة الـ 20 من دوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين تباعا. وقررت لجنة المسابقات في الاتحاد السعودي لكرة القدم تقديم هذين المواجهتين لخوض النصر والهلال نهائي كأس ولي العهد السبت المقبل على أرض ستاد الملك فهد الدولي. وسبق للهذلول أن قاد مباراتين للنصر أمام الشعلة والفيصلي فيما ستكون أولى مواجهة له يقودها للفتح في الدوري. وتعد هذه هي المرة الـ 11 التي يكلف فيها الهذلول ضمن طاقم تحكيمي والمرة الثامنة التي يكون فيها حكم الساحة، حيث احتسب ركلتي جزاء في المرات السبع إحداهما للنصر أمام الشعلة والثانية للهلال أمام الفيصلي بالإضافة لإظهاره 33 بطاقة صفراء وبطاقتين حمراوين. في المقابل، لم يسبق للعريني أن قاد أي مباراة طرفها الهلال في الدوري، وقاد مباراة واحدة للتعاون كانت أمام الفتح. وأختير العريني 15 مرة ضمن طاقم مباريات الدوري، سبع منها حكم ساحة، أظهر فيها 21 بطاقة صفراء وثلاثة بطاقات حمراء، واحتسب ست ركلات جزائية. الجدير ذكره أن لجنة الحكام الرئيسة كلفت بجانب الهذلول كلاً من: الدولي عبد الله الشلوي، والدولي عبد الرحيم الشمري، والدولي عبد الرحمن الأحمري حكما رابعا، والدولي السابق عبد الله العباد مقيماً، فيما كلفت بجوار العريني كلا من: الدولي أحمد فقيهي، والدولي محمد العبكري، والدولي مرعي العواجي حكما رابعا، والدولي السابق معجب الدوسري مقيماً.





النصر يكسر حاجز الـ50.. ويعادل الهلال في "رصيد الأهداف"
خماسية نجران تنهي صيام 419 دقيقة.. والأهلي يعود ثالثا على حساب الاتحاد

أبها: الوطن

لم يطرأ جديد على مستوى صدارة دوري عبداللطيف جميل، فاستمر الفارق النقطي على ما هو عليه بعد نهاية الجولة الـ(19)، حيث تجاوز النصر المتصدر ضيفه العروبة (2/ 1) ليصل إلى رقم قياسي (51) نقطة كاسراً رقمه السابق في العام الماضي (50) نقطة، رغم تبقي (7) جولات على نهاية الدوري، محققاً الفوز العاشر على التوالي هذا الموسم، وقاطعاً (29) مباراة متتالية دون خسارة.
وتراجع العروبة للمركز الـ12 برصيد (19) نقطة.
وتجاوز الهلال مضيفه الرائد بهدف نظيف واصل به الوصافة بـ(45) نقطة ليتراجع الرائد أيضاً للمركز الحادي عشر بـ(20) نقطة.
واستعاد الأهلي المركز الثالث بالفوز على جاره الاتحاد (2/ 1) في مباراة الديربي ليصل للنقطة رقم (30) وبقي الاتحاد سادساً بـ(23).
وبتعادل سلبي مع ضيفه الاتفاق صعد الشباب رابعاً بـ(28) نقطة، فيما تراجع الاتفاق تاسعاً بـ(22) نقطة.
وخرج التعاون في الرمق الأخير بخسارة من ضيفه الشعلة أودت به إلى المركز الخامس على رصيده السابق (28) نقطة وبفارق الأهداف عن الشباب، فيما قفز الشعلة سابعاً بـ(23) نقطة بفارق الأهداف أيضاً عن الاتحاد.
وفجر نجران غضب نتائجه المتواضعة منذ بداية الدور الثاني الذي لم يحصل فيه إلا على نقطة وحيدة، ومزق شباك النهضة (5/ 1) فصعد للمركز الثامن بـ(22) نقطة، فيما أصبح وداع النهضة أقرب من أي وقت مضى، حيث ما زال على نقاطه التسع في قاع الترتيب.
وأخذ الفيصلي نصيبه من الفتح وألحق به الهزيمة الثامنة هذا الموسم (2-1)، ليضيف النقطة رقم (18) في المركز الـ13، فيما تراجع الفتح عاشراً بـ(21) نقطة.
وشهدت الجولة التاسعة عشرة وطبقاً لموقع إحصائيات الدوري السعودي (احصائيات الدوري السعودي 2013/2014) تسجيل (17) هدفاً، أوصلت أهداف المسابقة إلى 376 هدفاً.
ومع توقف أوائل الهدافين عن التسجيل هذه الجولة، صعد برازيلي نجران دوس سانتوس إلى الوصافة بـ(13) هدفاً، بتسجيله هاتريكا في مرمى النهضة، وهو ثالث هاتريك في الدوري بعد مختار فلاتة الاتحاد في الرائد، ونيفيز الهلال في الاتفاق.
وللمصادفة فكت خماسية نجران صيام الفريق عن التهديف بعد (419) دقيقة كأكثر فرق الدوري صياماً عن الأهداف، حيث كان آخر هدف سجله نجران في الجولة (14) أمام النصر.
وعادل النصر رقم الهلال الأعلى هجوماً بـ(44) هدفاً لكل منهما، إلا أن النصر يتميز بأفضل خط دفاع وصل إلى (12) هدفا فقط.
وبعد (8) مباريات استطاع الفيصلي تحقيق أول فوز له علماً أن فوزه الأخير كان في الجولة (10) على حساب الشعلة.
وتقلص عدد اللاعبين المشاركين في جميع دقائق الدوري إلى لاعبين فقط هما أحمد الكسار حارس الرائد، ولاعب العروبة علي الخيبري، إذ وصل مجموع مشاركتهما إلى (1710) دقائق.
وحضر الحكم الأجنبي للمرة الخامسة هذا الموسم بقيادة البولندي باول جيل في لقاء الأهلي والاتحاد، وتوقفت صافرات قضاة الملاعب في هذه الجولة عن احتساب ضربات الجزاء، وكذلك عن إشهار البطاقات الحمراوات أيضاً، إلا أنهم أسرفوا في البطاقات الصفراوات التي وصلت إلى رقم قياسي (34) بطاقة صفراء كأعلى جولة في عدد البطاقات الصفراوات بمشاركة الجولة (7).
ومع نهاية الجولة 19، وصل عدد مباريات الدوري إلى 133، انتهت 93 منها بفوز أحد طرفيها، و25 بالتعادل الإيجابي، و15 بالسلبي، و55 بفوز أصحاب الأرض، و38 بفوز الضيوف.
واحتسبت في الدوري 37 ركلة جزاء، سجلت 10 منها، وبقي الاتحاد والنصر الأكثر حصولاً عليها (6 ضربات جزاء)، والرائد الأكثر تعرضاً لها (7 ضربات جزاء).
وتساوى النصر والهلال في الأفضلية الهجومية، حيث سجل كل منهما (44 هدفاً)، وبقي الرائد الضعيف في هذا الجانب (14 هدفا).
وامتلك النصر أحسن خطوط الدفاع (سجل عليه 12 هدفاً)، والنهضة أسوأها (51 هدفاً).
كما بقي النصر الأكثر فوزاً (16 مرة)، والنهضة الأكثر خسارة (12 مرة)، والعروبة الأكثر تعادلا (10 مرات).
وبلغ عدد البطاقات الصفراوات 483 بطاقة، والحمراء 28، وكان الشعلة الأكثر تعرضاً للبطاقات الصفراوات (42)، والأهلي الأكثر تعرضاً للحمراء (6 بطاقات).
وتمسك ناصر الشمراني بصدارة الهدافين (14 هدفاً)، ولاعب الشعلة، المغربي حسن الطير بصدارة الصانعين (10 أهداف)، فيما بقي مهاجم الاتحاد مختار فلاتة صاحب أعلى رصيد من الأهداف في مباراة واحدة وذلك أمام الشباب (4 أهداف).
وبلغ مجموع الحضور الجماهيري 601621 متفرجاً، بمعدل 4523 لكل مباراة.



جولة للنسيان تحكيميا.. ومباراة الشرائع "الأفضل"


الهلال في مباراته أول من أمس أمام الرائد (تصوير: أحمد الغنيم)

الرياض: صالح الداود

ظهرت مباريات الجولة الـ19 لدوري عبداللطيف جميل للمحترفين كأقل الجولات إثارة وندية، وهبط المستوى الفني كثيراً نتيجة الضغوط التي عانتها أندية المقدمة من جهة، والأندية متذيلة الترتيب من جهة أخرى، وتدخلت القرارات الخاطئة من قبل قضاة الملاعب في تغيير عدد من نتائج المباريات، ما كان له أثراً سلبياً على مواقع الأندية في سلم الترتيب، وحتما سيكون لهذه القرارات المؤثرة انعكاسات سلبية على الجولات المقبلة.

عين دوري وعين كأس
الاحتياطات الفنية التي يخطط لها الجهازان الفنيان في النصر والهلال للثلاث مواجهات الحاسمة خلال فترة لا تتجاوز الـ9 أيام أجبرتهما على خطوة إراحة بعض العناصر المؤثرة في خارطة الفريقين، وهذا كلفهما الظهور بمستوى أقل خلال الجولة، جراء دخول أكثر من بديل في التشكيلين، ما عرضهما لمخاطر خلال شوطي المباراة، خصوصاً والمنافسين؛ العروبة والرائد، كان لديهما الإصرار والتكتيك الذي قربهما من إحداث المفاجأة، بالذات وهما يمتلكان إصراراً قوياً على الابتعاد عن مراكز مؤخرة الترتيب في الدوري.

"ديربي" أبقى الإثارة
أسهمت أحداث مباراة الأهلي والاتحاد في "ديربي" جدة في استمرار الإثارة في الدوري، خصوصاً مع حضور هدف الأهلي في الشوط الأول، وتقليص الاتحاد النتيجة بتسجيله لهدف في الشوط الثاني، ما جعل المباراة بينهما سريعة في مجرياتها، دون إغفال دور حكام المباراة البولنديين الذين حفزوا اللاعبين على سرعة اللعب بمنح الفرصة في عدد من التدخلات بين اللاعبين.واستفاد الأهلي من تكامل عناصره وانسجام لاعبيه، فيما عانى لاعبو الاتحاد نتيجة افتقارهم لعاملي الخبرة والانسجام، ولم تفلح الروح العالية التي لعب بها الفريق في تعويض هذين العنصرين اللذين صبا بمصلحة الأهلي.

قرارات مؤثرة
رغم المرحلة الحاسمة في محطات الدوري إلا أن الأخطاء المؤثرة تحكيمياً حضرت بكثرة خلال الجولة، وتسببت في تغيير نتائج المباريات بصورة غير مقبولة، كما يصفها خبراء التحكيم والمختصون فيه، ووصل الوصف لبعض الأخطاء بأنه ليس هناك ما يبررها، سواء بزاوية رؤية أو تلاحم وخلافه، وهذا الأمر تسبب في نهاية الأمر بأن ينال المميز عقوبة الخسارة والعكس مع الفريق الأقل عطاء وتعاملاً مع المباراة.

الشعلة أكثر المستفيدين
الفوز الذي حققه الثلاثي الفيصلي ونجران والشعلة على حساب الفتح والنهضة والتعاون في هذه الجولة جعل هذه الفرق تحصد نقاطا غاية في الأهمية في هذه المرحلة الحاسمة من محطات الدوري، وتحقق نتائج غيرت من مراكز بعض الأندية وستكون لها تأثيرات مستقبلية، فالشعلة الذي دخل مباراة التعاون في ظروف قاسية للغيابات المؤثرة، استطاع حصد 3 نقاط مهمة أعادته مرة أخرى لطريق الانتصارات بعد الخسارة من النصر في الجولة السابقة، إضافة لاستفادته أيضاً من الأخطاء التقديرية لحكام المباراة، التي غيرت كثيراً من مجرى المباراة، وبهذه النتيجة يعد الشعلة أكثر الفرق استفادة من نتائج الجولة بعد النصر والهلال.



3 شركات تتنافس على إنشاء قناة هلالية.. و4 لـ"الرعاية"
الكدمات تغيب كريري والدوسري والفرج


كريري في مباراة للهلال أمام الاتفاق (الوطن)

الرياض: منيف الشهراني

تلقت إدارة الهلال ثلاثة عروض من ثلاث شركات مختلفة لتولي مهام إنشاء قناة تلفزيونية خاصة بالنادي، وذلك وفقاً لمعلومات حصلت عليها "الوطن"، غير أن إدارة الأمير عبدالرحمن بن مساعد فضلت التريث في بحث العروض، رغبة منها في زيادة عددها، ولفتح المجال واسعا للمنافسة بين الشركات بما يتيح لها اختيار العرض الأفضل مادياً. كما أرجأت الإدارة انطلاقة القناة، رافضة تحديد موعد لتدشينها قبل أن تكتمل ملامحها التي يتطلع لها الجمهور الهلالي، والتي من أهمها أن يتمثل فيها الصوت الهلالي الحر البعيد عن التبعية، إضافة إلى رغبة الإدارة بالاستفادة من القناة دون الإسهام مادياً في تبنيها، حيث ترغب في بيعها لشركة إنتاج تجارية كطرف ثالث يكون وسيطا بين النادي والقناة. من جانبه، أكد مصدر مطلع داخل أروقة النادي الأزرق أن ملف رعاية النادي لم يكتمل حتى الآن، مفضلاً عدم الإفصاح عن هذا الملف احتراماً للعقد الساري مع الشريك الاستراتيجي الحالي "موبايلي" والذي ينتهي مع نهاية الموسم الجاري. لكن المصدر ذاته، أشار إلى أنهم في صدد إلغاء فكرة الشراكة الحصرية لشركة واحدة، إذ سيتم التعاقد مع أكثر من 4 شركات راعية رغبةً منهم في زيادة مداخيل النادي. يذكر أن ملف الرعاية الإعلامية تم تأجيله مسبقاً حتى يتم الانتهاء من الاتفاقيات الخاصة بقناة الهلال ومعرفة الناقل الرسمي لمسابقات الكرة السعودية للموسم المقبل. فنياً، عاود الفريق الأول لكرة القدم تدريباته مساء البارحة تحضيراً لمواجهة التعاون غداً على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض، ضمن الجولة الـ20 من منافسات دوري عبداللطيف جميل. وجاءت التدريبات استرجاعية للمشاركين في لقاء الرائد أول من أمس، فيما أدى البقية مراناً اعتيادياً تنوع بين الجوانب البدنية والفنية والتكتيكية، غاب عنه الثلاثي سعود كريري وسالم الدوسري وسلمان الفرج، لتعرضهم لكدمات في مباراة أمام الرائد، لن تعيقهم عن مران اليوم. يُذكر أن الفريق سيواصل تدريباته اليوم الاثنين، على أن يعقد مدرب الهلال سامي الجابر مؤتمراً صحافياً عصراً قبيل انطلاق التدريبات للحديث عن مواجهة التعاون.



الهذلول والعريني للمتصدر والوصيف

الأحساء: حسن بوجبارة

أسندت لجنة الحكام الرئيسة لكرة القدم قيادة مباراة الفتح والنصر التي ستقام على ملعب الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالأحساء غدا إلى الدولي صالح الهذلول، ويعاونه الدوليان عبدالله الشلوي وعبدالرحيم الشمري.
كما أسندت اللجنة قيادة مباراة الهلال والتعاون التي ستقام على استاد الملك فهد الدولي بالرياض مساء نفس اليوم إلى الدولي فهد العريني، ويعاونه الدوليان أحمد فقيهي ومحمد العبكري.
يذكر أن المباراتين ستجريان ضمن الجولة الـ20 بدوري عبداللطيف جميل للمحترفين لكرة القدم.



قرعة "كأس الملك" .. 16 "جميل" أمام 16 "ركاء"

الرياض: أحمد الدوسري

تحتضن قاعة بريدة في فندق الإنتركونتيننتال في الرياض، حفل قرعة كأس خادم الحرمين الشريفين للموسم الرياضي الحالي، والتي ستجرى برعاية بنك البلاد في تمام الـ7.30 من مساء اليوم.
وجهزت لجنة المسابقات كافة الترتيبات للقرعة التي ستتم بحضور مندوبي 32 ناديا من الأندية المشاركة وهي: النصر والهلال والتعاون والأهلي والشباب والاتحاد والفتح والاتفاق والشعلة والرائد والعروبة ونجران والفيصلي والنهضة والوحدة والخليج والقادسية والرياض وهجر والباطن والطائي وأبها والجيل والدرعية والحزم والوطني وأحد والأنصار وحطين والكوكب والزلفي والسروات.
وقال نائب رئيس لجنة المسابقات أحمد العقيل لـ"الوطن"، إنه تم تغيير نظام المسابقة هذا الموسم بخلاف النسخ الست الماضية منها، بحيث سيشارك فيها جميع أندية الوطن، وقال "التصفيات التمهيدية شارك فيها 103 أندية، تأهل منها ناديان هما الزلفي والسروات لينضما لـ30 ناديا محترفا هي أندية دوريي جميل وركاء للمحترفين ليكونوا دور 32 من المسابقة".
وأعلن العقيل عن تحديد مستوى (أ) و(ب)، حيث سيضم الأول 16 نادياً هي أندية دوري جميل بجانب الهابطين الموسم الماضي الوحدة وهجر، بينما يضم المستوى الثاني بقية أندية دوري ركاء بجانب السروات والزلفي، لتكون 16 مباراة لدور 32 من المسابقة.
وأبان العقيل أن خيارات المواجهات الكبيرة والجماهيرية ستكون بدءا من دور 16 من المسابقة، منوهاً إلى أن أدوار الـ32 والـ16 والـ8 ستكون من دور واحد بنظام خروج المغلوب، بينما ستكون مباريات نصف النهائي بنظام الذهاب والإياب، على أن تنطلق المسابقة منتصف فبراير المقبل.





قبل مباراة الجولة الـ 20 الهلال يعلن استعداده
أحمد بن سلطان يشعل تدريبات الهلال.. وكريري يغيب أمام التعاون


شهدت تدريبات الهلال حماساً بحضور أعضاء الشرف

عبدالرحمن أباعود - الرياض
تضافرت جهود أعضاء شرف نادي الهلال خلال الأسبوع الجاري الذي يعد حاسما ومهما على صعيد الفريق الأول لكرة القدم، حيث سيخوض مباراتين هامتين خلال أربعة أيام اعتبارا من يوم غد أمام ضيفهم التعاون في الجولة ٢٠ من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، بجانب المباراة النهائية لكأس ولي العهد أمام غريمه التقليدي النصر السبت المقبل، حيث تواجد الأمير أحمد بن سلطان عضو شرف النادي الداعم في تدريبات الفريق التي أقيمت أمس، وتناول وجبة العشاء مع اللاعبين في معسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز بمقر النادي.

وكان الفريق قد أجرى البارحة تدريبات استرجاعية للاعبين المشاركين في لقاء الرائد أمس الأول، فيما أدى باقي اللاعبين تدريباتهم الاعتيادية تقدمهم محمد الشلهوب الذي أبدى جاهزية تامة لخوض اللقاءات المقبلة.
طبيا، من المنتظر أن يغيب سعود كريري لاعب الفريق عن لقاء التعاون بعد أن تعرض لكدمة قوية في ركبته مكث على أثرها في عيادة النادي أمس بجانب زميله سالم الدوسري الذي شخصت اصابته بكدمة في الساق.
يذكر أن نواف العابد لم يشارك في التدريبات بعد أن لازمته أنفلونزا حادة ألزمته المستشفى حتى فجر أمس.



الهذلول للفتح والنصر والعريني للهلال والتعاون

أحمد البحراني - الاحساء



أسندت لجنة الحكام الرئيسة لكرة القدم مهمة قيادة مواجهة فريقي الفتح مع النصر في الجولة 20 لدوري عبداللطيف جميل للمحترفين لكرة القدم، التي ستقام غدا الثلاثاء 27 ربيع الأول 1435هـ، على أرض ملعب الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالأحساء «8.15 مساء» للحكم الدولي صالح الهذلول، ويعاونه الدوليان عبدالله الشلوي، عبدالرحيم الشمري، والدولي عبدالرحمن الأحمري «رابعاً»، والدولي السابق عبدالله العباد مقيماً. واللقاء الآخر الذي سيقام في نفس اليوم ويجمع فريقي الهلال والتعاون على أرض ملعب استاد الملك فهد الدولي بالرياض «8.15 مساء» يقوده الحكم الدولي فهد العريني، ويعاونه الدوليان أحمد فقيهي، محمد العبكري، والدولي مرعي العواجي «رابعاً»، والدولي السابق معجب الدوسري مقيماً.





«كدمة» تغيب كريري... والأنفلونزا تبعد العابد

الرياض - «الحياة»



كشفت الفحوص الطبية التي خضع لها لاعب الهلال سعود كريري في موضع الإصابة التي تعرض لها في المباراة الأخيرة أمام الرائد عن وجود كدمة في الركبة، خضع على إثرها لجلسة علاجية في عيادة النادي الطبية برفقة اللاعب سالم الدوسري، الذي تعرض بدوره لكدمة في الساق أثناء مجريات اللقاء ذاته، فيما أدى المدافع الكوري الجنوبي كواك تاي هي تدريباً لياقياً بالجري حول الملعب، فيما لم يشارك اللاعب نواف العابد في التدريبات الجماعية بسبب تعرضه لإنفلونزا حادة. إلى ذلك، عاود لاعبو الفريق تدريباتهم بعد الفراغ من المباراة الأخيرة أمام الرائد، إذ أدت العناصر البديلة تدريبات اعتيادية تخللها عدد من التطبيقات التكتيكية على كيفية إنهاء الهجمة في الشكل المطلوب وسط مشاركة اللاعب محمد الشلهوب.

في شأن متصل، يعقد المدرب سامي الجابر برفقة أحد اللاعبين مؤتمراً صحافياً مساء اليوم، وذلك للحديث عن استعدادات الفريق للقاء التعاون مساء غد (الثلثاء)، على أن يختتم الفريق تحضيراته للمواجهة بتدريب مغلق.



اللقب «بين اثنين»... والنصر يشارك في «معبر العالمية»

بريدة - طارق الرشيد

انحصر مصير بطولة الدوري بين المتصدر النصر ووصيفه الهلال بعد وصول الأول إلى النقطة الـ51، والثاني إلى النقطة الـ45، إذ لا يستطيع الوصول إلى هذا الرصيد النقطي سوى الأهلي الذي يلزمه الفوز في جميع مبارياته كي يصل إلى النقطة الـ51، شريطة أن يخسر النصر جميع مبارياته! والأمر ذاته ينطبق على الهلال، وعلى رغم أن لغة الأرقام والآلة الحاسبة أو الورقة والقلم تجيز لنا «الحسابات»، فإن المعطيات تضع ذلك في خانة «غير الوارد» أو بلغة أكثر قسوة «شبه المستحيل»، فهي لم تترك مساحة واسعة لـ«جنون كرة القدم»، وفي ظل هذه الرؤية فإن النصر والهلال أحكما قبضتهما على المركزين الأول والثاني.

النصر يكفيه تحقيق 16 نقطة من أصل 21 نقطة لتحقيق اللقب من دون النظر إلى نتائج وصيفه الهلال، أي أنه لو تعادل في مواجهة وخسر مثلها وفاز في بقية المباريات فسيتوج بلقب الدوري، وإذا حقق العلامة الكاملة في ما تبقى من مبارياته فسيصل إلى النقطة الـ72، فيما يلزم الهلال، للوصول إلى الصدارة، فوزه في جميع المباريات وتعثر النصر بالخسارة في مواجهتين وتعادله أو خسارته في الثالثة، وفي حال فوز الهلال في ما تبقى له من مواجهات ومن ضمنها مباراته أمام النصر فإنه سيصل إلى النقطة الـ66، وإذا لم يخسر النصر إلا مباراته مع الهلال فسيكون رصيده 69 نقطة ويكون هو بطلاً لدوري عبداللطيف جميل.

النصر بلغة الأرقام ضمن التأهل للنسخة القادمة من دوري أبطال آسيا، وهي الطريق نحو المشاركة في كأس العالم للأندية، ولا يستطيع الوصول إلى هذه النقطة سوى الهلال والأهلي، أما الهلال فتكفيه ست نقاط ليضمن التأهل، فيما يتوجب على الأهلي تحقيق العلامة الكاملة في ما تبقى من مواجهات كي يضمن التأهل، من دون النظر إلى نتائج بقية الفرق.



«الأخطاء» تجبر «الحكام» على «اجتماع عاجل»

الرياض - علي المرشود



قررت لجنة الحكام الرئيسة في الاتحاد السعودي لكرة القدم عقد اجتماع عاجل ومغلق صباح بعد غد (الأربعاء) لرئيس اللجنة عمر المهنا وجميع حكام دوري عبداللطيف جميل للمحترفين في هذا الموسم الذين يبلغ عددهم ٣٠ حكماً ما بين حكم ساحة ومساعد، وذلك في القاعة الصغرى لمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض.

وعلى رغم أن هذا الاجتماع لم يعلن كما جرت العادة في شكل رسمي غير أن المصادر أكدت أن الأخطاء الكبيرة التي وقع فيها الحكام في عدد من مباريات الدوري للفترة القليلة الماضية والتي أحدثت ردود فعل غاضبة على مستوى إدارات الأندية وجماهيرها ووسائل الإعلام المختلفة أسهمت في شكل مباشر في عقد هذا الاجتماع لبحث الأسباب الحقيقية لتراجع مستوى الحكام.

وأشارت المصادر إلى أن الاجتماع ربما يشهد حضور رئيس اتحاد القدم أحمد عيد الذي تم توجيه الدعوة إليه بالإضافة إلى سعي اللجنة لأجل حضور أحد الاستشاريين المهتمين بعلم النفس، ومن ضمنهم الدكتور صلاح السقا، وكذلك الأخصائي رشاد فقيها.

وعلمت «الحياة» أن حكاماً عدة ينوون نقل شكاواهم إلى المسؤولين بسبب تأخر مستحقاتهم المادية التي تجاوز ١٢ مليون ريال لجميع حكام السعودية، فضلاً على شكاواهم مما يتعرضون له من انتقادات لاذعة وجارحة على المستوى الإعلامي، ومحاولة إعادة النظر في هذا الأمر من خلال التفاهم مع الجهات ذات الاختصاص.

من جهة أخرى، كشفت المصادر عن أن الأمانة العامة في الاتحاد السعودي لكرة القدم خاطبت اتحادات أوروبية عدة في سبيل الحصول على طاقم تحكيمي دولي أجنبي لقيادة مباراة نهائي كأس ولي العهد، وإن كانت المصادر تؤكد أن الاتحاد الإيطالي منح نظيره السعودي الضوء الأخضر لانتداب طاقم تحكيمي للنهائي.

مباراة النصر والشباب في الدوري شهدت جدلاً واسعاً. (يزيد الضويحي)





المهنا يستدعي حكام الدوري السعودي للمحترفين لـ«اجتماع سري»
سيعقد بعد غد الأربعاء لمناقشة «الأخطاء التحكيمية الكارثية»


الحكم السعودي ظهر بمستوى متدنٍّ هذا الموسم

الرياض: فارس السبيعي
كشفت مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» عن إبعاد الحكم الدولي محمد الهويش من قيادة مواجهة الهلال والتعاون التي ستجرى مساء يوم غد ضمن مباريات الجولة الـ20 من دوري عبد اللطيف جميل السعودي للمحترفين، بعد أحداث مباراة النصر والعروبة التي شهدت إغفال ضربة جزاء مشكوك فيها في الوقت بدل الضائع من المباراة، وجرى الاستبدال به الحكم الدولي فهد العريني، وضم الطاقم المساعد كلا من أحمد فقيهي ومحمد العبكري ومرعي عواجي كحكم رابع.

وكان العريني أدار مواجهة الهلال والفتح في نصف نهائي بطولة كأس ولي العهد، وحقق خلالها نجاحا كبيرا.

وفاجأت لجنة الحكام أمس حكام مباريات الدوري السعودي للمحترفين بطلب لقاء عاجل يوم الأربعاء المقبل لمناقشة أحداث التحكيم التي وصلت إلى درجة لا تطاق ولا تقبل من كل الأندية السعودية المحترفة.

من جانب آخر، نفى فهد المفرج، مدير نادي الهلال، الأنباء التي أشيعت يوم أمس عن احتمال تعرض اللاعب سعود كريري لقطع في الرباط الصليبي بعد إصابته في الركبة بلقاء الرائد الأخير، والتي استدعت خروجه إجباريا في منتصف الشوط الأول من المباراة. وأكد أن ما تعرض له كريري لا يتجاوز أن يكون كدمة في الركبة، مشيرا إلى أنه سيخضع لكشوف طبية للاطمئنان على حالته.

وكان سعود كريري وسلمان الفرج وسالم الدوسري قد حضروا في عيادة النادي أمس وخضعوا لجلسات علاجية بعد تعرضهم لكدمات خلال اللقاء الأخير.

وعلى الصعيد الميداني، استأنف الفريق الأول تدريباته بعد مغرب أمس، التي كانت مغلقة أمام وسائل الإعلام والجمهور.

وفي شأن آخر، يعقد سامي الجابر، مدرب الفريق، في الساعة الخامسة من مساء اليوم، مؤتمرا صحافيا للحديث عن مواجهة الفريق أمام التعاون في الجولة الـ20 من دوري جميل.

من جهة أخرى، عقد مجلس الجمهور الهلالي، مساء أمس، أول اجتماعاته، الذي تركز على تفعيل الدعم والمساندة للفريق، خصوصا أن المواجهات المقبلة ستكون في الرياض باستثناء آخر مباراة في الدوري ستكون أمام الفتح في الأحساء.

وكان من ضمن المحاور الرئيسة التحضير لنهائي كأس ولي العهد، حيث يحضر مجلس الجمهور لمفاجأة جماهيرية في هذا اللقاء المرتقب.



سحب قرعة كأس الملك اليوم والمواجهات النارية المتوقعة في الـ16
البطل سينال 5.5 مليون ريال.. والزلفي والسروات أبرز المتأهلين الجدد



الرياض: عماد المفوز
تسحب اليوم قرعة دور الـ32 من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم، والتي يشارك فيها، بحسب نظامها الجديد، 153 ناديا سعوديا تتنافس على لقبها من خلال تصفيات أولية على مستوى دوري المناطق، على أن تكون خلالها منافسات إقصائية لبلوغ المراحل المتقدمة من البطولة، وتحديدا عند الدور الـ32، الذي تكون فيه أندية دوري المحترفين ودوري ركاء للمحترفين، على أن يتأهل فريقان من أندية الدرجتين الثانية والثالثة إلى هذا الدور.

وبحسب التصفيات التي دارت بين أندية الدرجتين الثانية والثالثة، تأهل فريقا الزلفي والسروات بعد ماراثون كبير من المباريات في المراحل الأولى من البطولة. وتأهل السروات بالفوز على نظيره الصقور 31، فيما بلغ الزلفي دور الـ32 من المسابقة بفوزه على فريق الوادي الأخضر 32، في مباراة امتدت إلى الأشواط الإضافية بعد تعادل الفريقين 22 في الوقت الأصلي للمباراة.

وسيقام حفل مبسط للقرعة عند الساعة 7:30 من مساء اليوم بفندق الإنتركونتيننتال، وسط رعاية من بنك البلاد، الذي سيقدم مليون ريال مقابل الرعاية. وستوزع الفرق الـ32 على مستويين، بحيث يضم كل واحد 16 ناديا. وستعمد لجنة المسابقات إلى إبعاد فرق الاتحاد والشباب والأهلي والفتح عن المواجهة إلا في دور النصف النهائي، باعتبارها حاضرة في دور الأربعة العام الماضي، ما يعني احتمالية أن تكون هناك مواجهات نارية في دور الـ16 والربع النهائي، وحددت لجنة المسابقات التابعة لاتحاد الكرة السعودي، مواعيد البطولة، بحيث تجرى منافسات دور الـ32 يومي 17 و18 من شهر فبراير (شباط) المقبل، بحيث يكون هذان اليومان مخصصين للفرق التي ستلعب في دوري أبطال آسيا، فيما ستلعب المباريات الأخرى من ذات الدور يومي 26 و27 من ذات الشهر.

أما مباريات دور الـ16 فتقرر أن تجرى يومي 14 و15 من شهر مارس (آذار) المقبل، على أن تقام مباريات دور الربع النهائي من بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم يومي 11 و12 من شهر أبريل (نيسان) المقبل، أما مباريات دور النصف النهائي من البطولة فستجرى ذهابا وإيابا يومي 19 و27 من شهر أبريل (نيسان) المقبل، على أن تجرى المباراة النهائية للبطولة في جدة على ملعب الملك عبد الله خلال الأول من شهر مايو (أيار) المقبل، حيث ستشهد هذه المباراة التاريخية افتتاح الملعب الجديد الذي يتسع لنحو 60 ألف مقعد.

يشار إلى أن قيمة الجوائز المالية المخصصة لهذه البطولة ستكون نحو تسعة ملايين ريال، سيكون للفريق البطل نحو 5.5 مليون ريال، فيما سيحصل الوصيف على 3.5 مليون ريال.





الاصابات غيبت العابد وكريري والدوسري عن الاستعدادات للتعاون
الهلال يتنازل عن هرماش للوحدة الإماراتي..وكواك ينهي العلاج

كتبه : عبدالله الدوسري

أكدت مصادر مطلعة لـ"قووول أون لاين"، تلقي نادي الهلال عرضاً رسمياً من نادي الوحدة الإماراتي لانتقال المحترف المغربي عادل هرماش بنظام الإعارة حتى نهاية الموسم، وتشير المصادر ذاتها إلى اشتراط الإدارة الهلالية انتقال اللاعب نهائياً لقبول العرض الاماراتي, من أجل اكتمال نصاب الأجانب في الهلال علاوة على رغبة إدارة النادي في التخلص من أعباء عقد اللاعب.
وأشار المصدر أن النادي الإماراتي وافق على الشرط الهلالي وستحسم الصفقة خلال الساعات القليلة المقبلة.
من جانب آخر, داهمت الإصابات الفريق الهلالي الذي يستعد لمنازلة فريق التعاون مساء الثلاثاء المقبل, إذ أبعدت الانفلونزا الحادة لاعب الوسط نواف العابد عن مران الفريق مساء اليوم الأحد, فيما تواجد في عيادة النادي الطبية اللاعب سعود كريري بعد تعرّضه لكدمة في الركبة، خضع على إثرها لجلسة علاجية, برفقة زميله سالم الدوسري الذي يعاني من كدمة في الساق لحقت بهما في مباراة الرائد الماضية.
في الوقت ذاته أكمل المحترف الكوري كواك برنامجه اللياقي بالجري حول الملعب على سرعات مختلفة تحت إشراف الجهاز اللياقي.
وكان لاعبو فريق الهلال أدوا تمارينهم مساء اليوم الأحد على قسمين: حيث أدى الأساسيون في مباراة الرائد الماضية مراناً استرجاعياً، في الوقت الذي أجرى فيه البقية تدريبات اعتيادية ركز خلالها مدير الجهاز الفني سامي الجابر على الجوانب التكتيكية وكيفية إنهاء الهجمة بالشكل الصحيح.
وبعد نهاية التمارين تناول اللاعبون وجبة العشاء في معسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز في النادي.
يذكر أن تمرين الفريق يوم غد الاثنين سيقتصر على الفترة المسائية وسط الاغلاق أمام وسائل الإعلام والجماهير, وقبله سيعقد مدير الجهاز الفني وأحد اللاعبين مؤتمراً صحفياً للحديث عن مباراة التعاون المقبلة.



376 هدفا حتى الجولة 19 .. والحمراء تغيب
النصر يحقق فوزه العاشر .. الهلال يطارده .. والشمراني في القمة

كتبه : سلمان العنقري

حقق فريق النصر فوزه العاشر على التوالي مواصلاً صدارته لدوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين، وبفارق 6 نقاط عن مطارده المباشر الهلال الذي عاد هو الآخر بفوز ثمين من بريدة على حساب الرائد.

وتراجع التعاون صاحب المركز الثالث للمرتبة الخامسة بعد خسارته من الشعلة وفوز الأهلي الذي تقدم للمرتبة الثالثة وتعادل الشباب الذي حل رابعاً.

في المقابل، اشتد الصراع للابتعاد عن شبح الهبوط وبات الفارق بين صاحب المركز السادس والثالث عشر 5 نقاط .

وعلى صعيد الهدافين، لازال ناصر الشمراني مهاجم الهلال يتزعم قائمة هدافي الدوري بـ(14) هدف وبفارق هدف واحد عن الثنائي جادسون دوس سانتوس مهاجم نجران ومختار فلاتة مهاجم الاتحاد بواقع (13) هدف لكل منهما.

وبلغ عدد أهداف الدوري (376) هدفا بمعدل (2.83) هدف في كل مباراة ، سجل منها اللاعبون السعوديون (202) هدفا مقابل (168) هدف للاعبين الأجانب .

ولم يشهر الحكام أي بطاقة حمراء خلال الجولة (19) ليبقى العدد كما هو سابقاً (28) بطاقة حمراء ، وكذلك كان الحال بالنسبة لضربات الجزاء (37) جزائية سجل منها (27) هدف .

وحضر الحكم الأجنبي للمرة الخامسة في الدوري وكان في مواجهة ديربي الغربية الأهلي والاتحاد .











خالف الفودة .. وصادق على جزائيتين للتعاون وواحدة للشباب ومنح الستري أقل درجة والأفضلية للكثيري
الزيد: هدف الهلال صحيح .. لا مبرر لجزائية النصر والاتحاد مظلوم

كتبه : إدارة الأخبار

أكد عبدالرحمن الزيد الخبير التحكيمي ومحلل برنامج (صافرة) بالقناة الرياضية صحة هدف الهلال في مرمى الرائد في الجولة الـ 19 بدوري عبداللطيف جميل، مخالفا تحليل الخبير التحكيمي محمد فودة في (أكشن يادوري) الذي أكد عدم صحة الهدف بوجود دفع من كاستيلو للاعب الرائد عبدالعزيز الجبرين.
هذا هو الاختلاف الوحيد بين الخبيرين، بينما اتفقا في الحالات المهمة لباقي المباريات وأكثرها حديثا وصخبا مباراة النصر والعروبة ووجود ركلة جزاء للعروبة آخر دقيقة احتسبها الحكم محمد الهويش خطأ لمصلحة النصر.
كما اتفق الزيد مع الفودة في هدف الاتحاد الذي لم يحتسب في مرمى الأهلي وأن الحكم البولندي أخطأ في احتسابه تسللا بينما الكرة أتت من مدافع الأهلي وهدف سيكون تعادل 2/2، مما أثر في نتيجة المباراة.

جزائية العروبة أمام النصر
وفي مباراة النصر والعروبة التي قادها محمد الهويش، أكد الزيد في برنامج (صافرة) الذي يقدمه الزميل سليمان الهويمل أن هدف العروبة المبكر صحيح ولا يوجد تسلل، وفي كرة أخرى الدقيقة 25 نجح العنزي حارس النصر في اقتناص الكرة ولا يوجد أي خطأ. وفي الدقيقة 34 سقط الراهب لأنه هو من لامست قدمه قدم المدافع وليس فيها تحايل ولا ركلة جزاء وقرار صحيح من الحكم.
أما هدف النصر الأول في الدقيقة 51 فهو صحيح والكرة كانت بين الكتف واليد لايوجد خطأ، ولم تلامس اليد. وكذلك الهدف الثاني للنصر في الدقيقة 58 صحيح والحكم كان قريب جدا من موقع تنفيذ الخطأ وحتى لو كان تحريك الكرة هو خطأ إجرائي وليس قانونيا، وبالتالي الهدف صحيح.
أما الحالة الأكثر صخبا وحضورا في الدقيقة الأخيرة فوضعها الزيد (لقطة الأسبوع) وأعادها مرارا لتفنيد كل التبريرات والتعليقات، وأكد أنها ركلة جزاء صريحة للعروبة والكرة في الهواء كان هناك مسك من لاعب النصر للاعب العروبة والحكم لم يعلن أي شيء، ثم لمس لاعب النصر الكرة بيده متعمدا وبعد ذلك أعلن الحكم قراره محتسبا خطأ للنصر بينما هي ركلة جزاء في الحالتين، وبالإعادة أكثر من مرة لم يظهر قرار الهويش إلا بعد لمس الكرة باليد. وعن معلومات باحتسابه خطأ للنصر، قال الزيد: ليس هناك أي خطأ، ولم نشاهده يعلن عن أي قرار رغم وضوح الصورة أمامنا إلا بعد أن لمس اللاعب الكرة باليد. أما عن قرار المساعد عبدالعزيز الأسمري وأنه نبهه لركلة جزاء، قال الزيد: إذا كان شاهد الحالة يفترض أن يرفع الراية لتبرئة نفسه ويبقى القرار للحكم، وعما إذا كان تواصل معه باللاسلكي، قال الزيد: يفترض أن يرفع الراية لأن الحالة مكشوفة للجميع بينما في حالات قد لايراها المتابع يكون التواصل لاسلكيا.
ومنح الهويش سبع درجات فقط من عشرة، بسبب الجزائية لأنها أثرت في النتيجة.

هدف الهلال في الرائد
وفي مباراة الرائد والهلال وقادها تركي الحنفوش، أوضح الزيد أن الهدف الذي دار حوله جدل صحيح ولم يكن هناك خطأ من لاعب الهلال كاستيلو بل احتكاك عادي وطبيعي وقبل لعب الكرة كان هناك تماسك بين اللاعبين وكان على الحكم التنبيه لذلك قبل تنفيذ الخطأ، ومع تمرير الكرة اختل توازن لاعب الرائد عبدالعزيز الجبرين ولم يكن هناك خطأ من كاستيلو، لذا الهدف صحيح.
وقبل ذلك في بداية المباراة ، قرار التسلل على لاعب الرائد في الدقيقة 15 صحيح لكن المساعد تأخر كثيرا في رفع رايته.
وفي الدقيقة 19 سلوك مشين ومهاجمة وحشية من لاعب الرائد أليكس بالدعس على قدم سعود كريري وكان الواجب طره، لكن الحكم لم يتخذ أي قرار كونه متجه خطأ وتوقع أن اللعبة انتهت وأدار وجهه عن الكرة. ونفس اللاعب ارتكب خطأ آخر في الدقيقة 73 بمهاجمة الدعيع ويستحق البطاقة الحمراء مباشرة لأنه كان بامكانه أن يتحاشى ضرب الدعيع والحكم اكتفى بالبطاقة الصفراء وهو قرار ضعيف. وفي الدقيقة 37 إنذار صحيح لسعود كريري بسبب تهوره.
ومنح الخنفوش 7.5 من 10 بسبب عدم طرده لاعب الرائد.


الديربي والحكم البولندي
وفي ديربي الأهلي والاتحاد بقيادة الحكم البولندي باول جيل، كانت قراراته جيدة عد هدف الاتحاد الثاني الذي لم يحتسب في الدقيقة 75، فالكرة أعيدت من مدافع الأهلي واحتسب تسللا على لاعب الاتحاد، في وقت كان على الحكم أن يبطل راية المساعد الذي لم يشاهد اللعبة، وهذا حسب التعديل الجديد.
وقبل ذلك يعتبر هدفي الأهلي صحيحين وهدف الاتحاد صحيح، لكن في الدقيقة 53 احتسب الحكم خطأ على مختار فلاتة مهاجم الاتحاد لاستخدامه يده لتسجيل هدف هوائي، ومنحه بطاقة صحيحة، وفي المقابل استخدم الكوري سوك مهاجم الأهلي يده لتسجيل هدف وأنذره الحكم بقرار صحيح في الدقيقة 65. والقرارات الأخرى والبطاقات صحيحة، وكان الحكم البولندي جيد جدا في مباراة صعبة لكن عدم احتساب هدف الاتحاد أنقص درجته إلى 8.7 من 10.

جزائيتان للتعاون
وفي مباراة التعاون والشعلة وهي التي واكبها جدل واحتجاجات قوية وقاذوفات من الجماهير ضد الحكم حسين الستري، أكد الزيد وجود ركلتي جزاء واضحتين للتعاون، الأولى في الدقيقة 43 انفراد لمهاجم التعاون وأعاقه المدافع وبالتالي يفترض ركلة جزاء وطرد، ولكن الحكم كان بعيدا جدا ولم يأخذ الخطوات الصحيحة. واللعبة صعبة على المساعد لوجود مدافعين. والثانية في الدقيقة 85 يد مرحوم ذهبت للكرة وتعمد تحريكها ولكن الحكم لم يتخذ القرار الصحيح والمساعد أيضا لم يقم بدوره وهي ركلة جزاء ثانية لاغبار عليها.
ومنح الحكم الستري أقل درجة 6.9 من 10. وانتقد إجراءات الملعب في بريدة بعدم وجود خرطوش يحمي الحكام عند الخروج، وكان على الحكام البقاء في دائرة المنتصف حفاظا على سلامتهم من أية مقذوفات، واستغرب الزيد عدم إدراج هذا العمل في الإصلاحات التي طالت الملعب الأشهر الماضية. مشددا على حماية الحكام.

جزائية الشباب
وتطرق الزيد في تحليله الأسبوعي للجولة الـ 19 إلى مباراة الشباب والاتفاق وقادها مشاري المشاري، هناك ركلة جزاء للشباب في بداية المباراة (مسك) من المدافع لمهاجم الشباب ولم يحتسبها الحكم. وهناك إنذار غير صحيح تم منحه لسلطان البرقان الذي لعب على الكرة ولم يرتكب خطأ بل إن الخطأ لمصلحته، ومنح الحكم مشاري 7.5 من 10.

المساعد المميز
وفي مباراة الفيصلي والفتح لم يرتكب الحكم مرعي العواجي أي خطأ، وبرز مساعده عبدالعزيز الكثيري في قرارات إيجابية ومهمة وصعبة. ولذا يستحق مرعي 8.2 من 10. واستغرب الزيد التصرفات المسيئة ضد مرعي بين الشوطين مشددا على عدم وجود أي أخطاء.

أفضل حكم
وفي نهاية البرنامج منح الزيد أفضلية حكام الساحة للبولندي باول لأنه قاد الديربي بكفاءة عدا هدف الاتحاد وأكد أن باول كان هادئا وواثقا في قراراته. أما أفضل مساعد فكان عبدالعزيز الكثيري في مباراة الفيصلي والفتح واستشهد بحالات صعبة ومؤثرة كقرارات إيجابية عرضها ومنها هدف الفيصلي وتريثه لحين تقدم اللاعب غير المتسلل وتسجيل الهدف.




العريني حكما للهلال والتعاون .. والزعيم يعود للتمارين بعد الرائد



احمد الغامدي .. صور المركز الاعلامي بنادي الهلالي

عينت لجنة الحكام الحكم فهد العريني لقيادة لقاء الهلال بشقيقة نادي التعاون يوم الثلاثاء على أرضية استاد الملك فهد في مباراة مقدمه من الجولة 20 بسبب تأهل الزعيم الهلالي لنهائي كأس ولي العهد يوم السبت أمام النصر، هذا ويساعد العريني الحكمان احمد فقيهي و محمد العبكري و كحكم رابع مرعي عواجي

ميدانيا عاود لاعبو فريق “الهلال” الأول لكرة القدم مساء اليوم الأحد تدريباتهم بعد إنتصارهم على مضيفهم “الرائد” بهدف وحيد عصر أمس السبت، وأدى المشاركون بصفة أساسية في اللقاء مراناً استرجاعياً، في الوقت الذي أجرى فيه البقية تدريبات اعتيادية تخللها عدد من التطبيقات التكتيكية على كيفية إنهاء الهجمة بالشكل المطلوب وسط مشاركة اللاعب “محمد الشلهوب”، في حين أوضحت الفحوص الطبية التي خضع لها اللاعب “سعود كريري” تعرّضه لكدمة في الركبة، خضع على إثرها لجلسة علاجية في عيادة النادي الطبية برفقة اللاعب “سالم الدوسري”، الذي تعرض لكدمة في الساق أثناء مجريات لقاء الأمس، فيما أدى المحترف الكوري الجنوبي “كواك تاي هي” مراناً لياقياً بالجري حول الملعب على سرعات مختلفة تحت إشراف الجهاز اللياقي، بينما لم يشارك اللاعب “نواف العابد” في التدريبات الجماعية؛ نظير تعرضه لانفلونزا حادة.

هذا وتوجه اللاعبون فور نهاية المران لمعسكر صاحب السمو الملكي الأمير هذلول بن عبدالعزيز -رحمه الله- في مقر النادي لتناول وجبة العشاء.

إلى ذلك، يعقد مدير الجهاز الفني “سامي الجابر” وأحد لاعبي الفريق مؤتمراً صحافياً، عند الساعة الـ05:15 من مساء يوم غد الاثنين في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بمقر النادي؛ وذلك للحديث عن استعدادات الفريق للقاء “التعاون” مساء يوم بعد غد الثلاثاء، على أن يختتم الفريق تحضيراته لمواجهة “التعاون” بمران مغلق يقام مساء الغد.



فهد غازي يعود لتمارين الاولمبي و الفريق يؤدي مناورة على كامل مساحة الملعب



احمد الغامدي

استكمل الاولمبي الهلالي لكرة القدم مساءالأحد تدريباته الاعتيادية استعداداً لدخول في منافسات الدور الثاني من مسابقة دوري كأس الأمير فيصل بن فهد، حيث تركزت التمارين على الجانب الفني، تخلله تطبيقات الاستحواذ على الكرة، واختتمه المدرب الألماني “رينارد ستامب” بمناورة على كامل مساحة الملعب، بمشاركة اللاعب “فهد غازي” عقب زوال النزلة المعوية.
يُشار إلى أن مران الفريق يوم غد الاثنين سيقام عند الساعة الواحدة والنصف ظهراً.



المقالات

يتهمون بالحجارة وواقعهم هويش !
يوسف الغامدي



مراسل صحيفة هلالكم في المنطقة الغربية وكاتب مقالات بالصحيفة

من المستحيل أن يعترف المتعصب للفريق “الرمادي” بأن الفريق “الاحمر” أفضل منه إلا ويضع حجة لتفوق “الاحمر” وينصب “شماعة” لفشل فريقه “الرمادي”

هكذا حال المشجع الاصفر عندما يُسأل عن “الأزرق” فتربت أجيال وأجيال بأن ذلك “الأزرق” بطل غير شرعي فلم نعتد أبداً على الاعتراف بتفوق غيرنا علينا إلا وندس السُم في العسل ونقول “لأنه فعل ذلك الممنوع اصبح أفضل مني”

أحد أصدقائي البعيد كل البُعد عن متابعة كرة القدم سألته عن الهلال فرد بالحرف : “أنا ما اتابع كورة لكن أعرف ان الهلال نادي الحكام وكل شي يسويه من تحت الطاولة” ، هكذا زُرعت تلك الأفكار لدى الجميع إذ أن تلك الإتهامات لم تُبنى على “مشاهدات” ولا على يقين من المتحدث بل هي افكار تناقلتها الألسُن فرسخت في أذهانهم دون الحاجة إلى الإقتراب من الوسط الرياضي

لنعود إلى الصُّلب : لا حجة بلا دليل فعندما تسأل ذلك المتعصب لأصفره على ماذا استندت في حكمك على الأزرق بأنه بطل غير شرعي، لن يقول لأنه فعل ذلك بالأمس وقبله بل سيُفتش في اوراق التاريخ وفي مجلدات مضى على عمرها عقود حتى يخرج بهدف او هدفين غير صحيحه لينسب تاريخ أمجادِِ إلى الغش والتحايل بالإستناد إلى بضع حالات كحالهم عندما يرددون “ابو زنده” !

واقعهم وفي أشهُرِِ معدوده رصد لنا عشرات الحالات “الفاضحه” لزفهم إلى ما افتقروا منه لـ 19 عاماً وهم يفترشون اوراق التاريخ لإبراز لقطة حدثت بين 8 أقدام والحكم على بُعد عدة أمتار ولا من زاوية ولا من مُنحنى للرؤية بينما واقعهم الاصفر يشهد على لقطات “هوائية” أمام انظار الصافرة ولو كنت حكماً لظننت اني أقود مباراة كرة طائرة ! غريبٌ أمرهم يتهمون بالحجاره وواقعهم من زجاج !

لم يتبقَّ على التتويج بالدوري سِوى 7 جولات فكيف لفريقِِ ومعه “دفعه الرباعي” أن يخسر 6 نقاط وهو يلعب امام 11 لاعب وكتيبته مكونة من 15 لاعب أربعة منهم ذوي سلطة لا يقدر عليها إلا الله

رجل القانون الشاب المتعصب إبن الـ 35 عاماً المُنصَّب بلا جداره ولا خبرة إنما بـ “الوراثة” ! حرياًّ بهِ أن يرى ناديه يعيش سنين الفقر “البطولاتي” وبيده إغنائهم ولا يتحرك لإسعاد الشمس ، بل لإسعاد نفسه أولاً ، لن أنكر أن الأصفر يملك مقومات النجاح ولكنه لم يصل إلى مقومات “السوبر” فحضر الرباعي فاكتمل السوبر فإن لم يفز بالدوري #آمل_اشعاري

وكما قال الإعلامي الأصفراوي “أوامر عليا ورياضتنا ليست مكاناً للمنافسة الشريفة” أنطقهم الله بلسان الاعتراف بالحق المُثقل عن الفضيلة

سألت “زبردج” ماهو الخزي والعار فقال : أن لا يفوزر النصر بالدوري بعد أن شوّه الكرة السعودية في سبيل ذلك



كأس لها قصة!!
بقلم: رائد الحربي


• وعاد التاريخ من جديد يسرد صفحات
المرارة والدموع على الجانب النصراوي
والفرح والإبتسامة على الجانب الهلالي
ورقصة العابد واهتزاز القائم من العنزي ..
• كأس لها ذكرى مع الهلال ومع كُل ولي
عهد يتجدد العهد من جديد كأس تعشق
الهلال والهلال يعشق هذا الكأس من
بدأ هذا الكأس في عام 1377 هـ
وأكثر نادي حقق هذي البطولة هو
الهلال (12) مره ويأتي من
بعده الشلهوب (10) مرات ..
• الكوتش سامي وصل للنهائي وغيره
وهو عالمي لم يقدر انَ يصل للنهائي
وفي لُغة كورة القدم بإعتبار ان بلوغ
النهائي في أي بطولة يُعد إنجازاً
في أول سنة تدريبة .. أين الأنصاف !!!
• أتمني من جميع الهلالين التركيز
وعدم أعطى أي شخص الفُرصة للتقليل
من سامي و اللاعبين … وان شاء الله
نفرح السبت القادم بالبطولة ..
#معلومة_للأرقام :
الهلال 6 سنوات في كأس
ولي العهد يعني 2160 يوم بدون
هزيمه مع تحقيق الكأس لجميع
المواسم …
• #في_الختام :
زيدان الذي خسر كأس العالم عام
2006 م كان الأفضل في العالم آنذاك ..



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




اخر تعديل كان بواسطة » أخبار الصحف في يوم » 27/01/2014 عند الساعة » 05:44 AM السبب: إضافة أخبار الإقتصادية
  #2  
قديم 27/01/2014, 04:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي بـافاري
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 14/09/2006
المكان: اليانز أرينا فرع αιкнoвaя
مشاركات: 1,492
أنا أول واحد بيحبك يا هلال


[email protected]
  #3  
قديم 27/01/2014, 04:44 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
لاهنتو على نقل الأخبار
وكل التوفيق لزعيمنا ان شاء الله
  #4  
قديم 27/01/2014, 04:44 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ABDULLAH*20*
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 03/04/2012
المكان: في الفوتشوب
مشاركات: 297
_



غياب سآلم عن مباراة التعاون بسبب 3 بطاقات , نتمنى سسآلم يعود بقوة في النهائي بعد الهبوط الححآد في مستواهه ..
غياب ريتشي أمام الهلال بسبب 3 بطاقات , شي جميل نفتكك من خطر الكورات الثابته و التمريرات القاتلة ..
بالتوفيق للزعيم في قادم المباريات ,
نتمنى عدمم المخاطرة بقضية التدوير ,

يعطيك العافيه ..
  #5  
قديم 27/01/2014, 04:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلآآليةة
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 12/01/2014
المكان: .
مشاركات: 1,002
يعطيكم العااافية ع الاعدااد ..

بالتووفييق للزعييم ..
  #6  
قديم 27/01/2014, 04:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زرقاء الوريد
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 11/08/2012
المكان: حيثما الهلال
مشاركات: 538
يعطيكم العافيه
وبالتوفيق للهلال
  #7  
قديم 27/01/2014, 04:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو هلول
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 24/11/2006
المكان: تـبـ الورد ــوك
مشاركات: 564



عوااااافي عالنقل


الله يوفق زعيمنا دائما
  #8  
قديم 27/01/2014, 05:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عشق اسيا
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 28/12/2011
المكان: الرياض
مشاركات: 923
بالتوووووووووووووووووووفيق للزعييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييم
  #9  
قديم 27/01/2014, 05:19 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ahmad07
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 30/04/2013
مشاركات: 216
مشكورين على النقل ..



وبالتوفيق للملكي ..
  #10  
قديم 27/01/2014, 05:25 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حاكم مملكة الزعيم
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 10/10/2005
المكان: المدينة المنورة
مشاركات: 239
مشكورين ويعطيكم الف عافية

والله يوفق الزعيم
  #11  
قديم 27/01/2014, 05:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمممي ازرق
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 18/11/2013
المكان: الدمام
مشاركات: 44
مشكورين على جهودكم في نقل اخبار الصحف
وربي يعطيكم الف عافيه
جآري القرأه
  #12  
قديم 27/01/2014, 05:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الــنــبــراس
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 12/05/2008
المكان: الشرقية
مشاركات: 1,032
الله يعطيكم العافية

موفقين لكل خير
  #13  
قديم 27/01/2014, 05:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زعيم من حارتنا
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 09/08/2008
المكان: مع الهلال اينما حل
مشاركات: 5,085
عوااااافي عالنقل


الله يوفق زعيمنا دائما
  #14  
قديم 27/01/2014, 05:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أفكاري جنونيه
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 03/03/2013
المكان: شرقيتي الجميله
مشاركات: 6
شكرا عالتغطيه يعطيك العافيه
  #15  
قديم 27/01/2014, 05:50 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مملكتي الهلال
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 18/08/2007
المكان: ابها
مشاركات: 2,570
عواااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااافي
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:14 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube