المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree7Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 17/01/2014, 05:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,252
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الجمعة 16 / 3 / 1435 هـ من الصُحف‏










أشاد بما قدمه «ياسر» وشكر بيريرا .. سامي:
هزمنا الأهلي بمستوى أقل من المأمول .. وسأعالج إهدار الفرص




كتب - فيصل المرشدي:

أكد المدير الفني لفريق الهلال الكروي سامي الجابر أن حصول الفريق على النقاط الثلاث، جاء دون أن يظهر الفريق بالمستوى المأمول بشكل كامل, مشيرا إلى أن بداية المباراة لم تكن في صالح الهلال, مشيرا إلى أنه سعيد بالنقاط الثلاث التي خرج بها من مباراة الكلاسيكو.

وقال الجابر في حديثه بعد المباراة: الأهلي واحد من أعرق الفرق ومرشح دائما لكل البطولات وفوزنا عليه اليوم مهم جدا، ومازلت أبحث عن التكامل الفني, ومازال لدينا عمل أكبر ينتظرنا في المستقبل.

وحول كثرة إضاعة الفرص قال: نحن نحصل على كرات كثيرة أمام المرمى، ولنا الرقم الأعلى تهديفيا, واليوم أضعنا فرصتين محققتين ولكن.. هذه كرة القدم, ولابد أن نعالج هذا الشيء.

وأردف: في مباريات يكون معدل التهديف فيها جيد جدا ومباريات لا يكون كذلك.

وحول إشادة مدرب الأهلي بالتنظيم الدفاعي لفريق الهلال ومدى جاهزية خط الدفاع في المستقبل قال: 60% من جلد الفريق جديد هذا الموسم, وفي الفترة الشتوية انضم إلينا كريري وكواك وديجاو, ويجب أن نصنع التجانس, وفي مباراة الأهلي كان المستوى في الخطوط الخلفية جيدا جدا.

وواصل: أشكر بيريرا على إشادته بدفاع الهلال وهذا غير مستغرب, وهو رغم النتائج التي لم تخدمه في فريق الأهلي إلا أنه يظل أحد عمالقة التدريب في أوروبا وسيضيف كثيرا للأهلي, وأنا أعتز بشهادته بفريق الهلال.

وعن مستوى ياسر القحطاني مع الفريق حتى الآن: ياسر أدى 66 دقيقة تقريبا بشكل مميز جدا وقام بأدوار تخدم الفريق أكثر من أن تخدمه هو شخصيا, ونزوله واستلامه للكرة وتحركاته تفيد الفريق, وياسر يعمل من أجل الفريق ونحن نعمل وفق منظومة, وبالنسبة لخروجه كان تكتيكيا بحتا لإغلاق المناطق الخلفية بنزول سعود كريري.

وعن تراجع الفريق في آخر ربع ساعة قال: بسبب اندفاع الأهلي مما أعطانا فرصتين محققتين ضاعتا علينا, وكان التنظيم الدفاعي جيدا جدا وظهر بالشكل المطلوب على الرغم من حداثة سن سلطان الدعيع وبداية تجربة ديجاو.

وعن سعود كريري ومشاركاته مع الهلال قال: لم يشارك كريري لأسباب لياقية وتكيكية, وأنا لدي فريق كامل والجاهز يشارك, وسعود واحد من المنظومة المهمة جدا.



محلل (الجزيرة) القانوني:
ركلة جزاء الهلال مستحقة




الجزيرة - الدمام:

قال محلل (الجزيرة) القانوني والمراقب بالاتحاد العربي والسعودي لكرة القدم أحمد الوادعي إن الحكم الإيطالي ماركو فيدا أجاد بشكل جيد جداً في قيادة لقاء الهلال والأهلي رغم صعوبته، وأيضاً في تفسير وتطبيق مواد اللعبة وجميع الأخطاء التي احتسبها كانت صحيحة ما عدا خطأين لم يعلن عنهما، الأول للهلال في الدقيقة 14 و46 ثانية، والثاني عندما أعاق حارس الأهلي عبدالله معيوف مهاجم الهلال ناصر الشمراني، كان الواجب احتساب ركلة حرة مباشرة للهلال وبطاقة حمراء لحارس الأهلي لحرمان فريق الهلال من فرصة محققة لتسجيل هدف.

وعن ركلة الجزاء، قال: ركلة جزاء الهلال مستحقة لوجود مخالفة ارتكبها مدافع الأهلي تجاه عبدالله الزوري، التنفيذ كان صحيحا، ولا وجود لركلات جزاء أخرى وقرار الحكم صحيح باستمرار اللعب في الدقيقة 69 و25 ثانية، وأيضاً في الدقيقة 79 و19 ثانية وجميعها في منطقة جزاء الهلال. لياقة الحكمة عالية وتحركاته ومواقفه سليمة ومنتبه لمساعديه، وفيما يخص العقوبات، كان محقا في جميع البطاقات.

المساعدان ماتيو باسيري واليساندرو كوستانزو قاما بواجبهما وإن كان المساعد الأول لم يحسن التقدير في حالتي تسلل، المساعد الثاني كان الواجب مساعدة الحكم في خطأ حارس الأهلي.

الحكم الرابع محمد القرني قام بواجبه واستطاع ضبط المنطقة الفنية.

مقيم الحكام هو عبدالرحمن الجروان.

الحكم 8.6 من 10، المساعد الأول 8 من 10، المساعد الثاني 8.5 من 10.



الشمراني : لايخسر من خلفه مثل جمهور الهلال
كريري: لهذا السبب بقيت على دكة البدلاء ونعد جماهيرنا بالأفضل




كتب - عبدالله الحنيان:

بارك هداف الهلال ودوري عبد اللطيف جميل ناصر الشمراني لأنصار فريقه بالفوز الثمين الذي تحقق أمام الأهلي, مشدداً على أهمية الفوز بالنسبة لهم كهلاليين للمنافسة بشكل أكبرعلى الصدارة، وأضاف: الحمد لله على توفيقه، انتصرنا على فريق كبير بقيادة جماهيرنا الكبيرة التي دائماً ما تكون في الموعد وتدعمنا كلاعبين.

وعن إضاعتهم للعديد من الفرص أشار الشمراني إلى أنه أمر طبيعي في كرة القدم وسيحرصون في قادم المناسبات على الاستفادة من الأخطاء باستثماركل الفرص.

وبخصوص فوزه بجائزة الأفضلية في شهر ديسمبر علق بقوله: هذا بفضل الله ثم بفضل جماهير الهلال التي قلت لها سابقاً وأعيد لها الآن لا يخسر من خلفه مثل جمهور الهلال.

من جهته أرجع زميله سعود كريري عدم مشاركته أساسياً لقناعات مدربه سامي الجابر التي يحترمها كثيراً، مضيفاً : ربما رأى المدرب أن يحتفظ بإسمي في دكة البدلاء لرغبته في عدم خسارتي في المباريات القادمة لامتلاكي بطاقة صفراء، ولاسيما وأن الفريق لديه أكثر من لاعب يستطيعون اللعب في أكثر من مركز ، وفي نهاية الأمر هدفنا واحد وهو تحقيق الفوز.

وشدد كريري على أنهم مازالوا متمسكين بالمنافسة وسيعملون من أجل ذلك في الجولات القادمة , وزاد مختتماً حديثه : أشكر جماهير الزعيم على دعمهم لنا ونعدهم جميعاً بتقديم كل مالدينا لإرضاء طموحاتهم.



نجم الهلال الدولي - سابقاً - الدكتور (عبدالرحمن القحطاني) يكشف لـ(الجزيرة) أوراق ذكرياته الرياضية:
«ابن سعيد» ثبت الأزرق لهز المنافسين




لقاء - خالد الدوس / تصوير - عبدالمجيد الكنعان:

* قلة من اللاعبين السابقين الذين نجحوا في الجمع بين الأداء المتميز, والخلق الرفيع، والتحصيل العلمي العالي خلال مسيرتهم الكروية والتعليمية.. ومن هذه النماذج الرائعة التي حفرت أسماءها في الذاكرة الرياضية.. نجم الهلال والكرة السعودية في عقد الثمانينيات الميلادية من القرن الفائت الخلوق (عبد الرحمن القحطاني) الذي مثل الزعيم مع أشهر جيلين وكان من أبرز نجومه الذين لعبوا في خط الوسط آنذاك بعد أن اكتشف موهبته المدرب البرازيلي الشهير زجالوا وقدمه لساحة المنافسة.. في سن باكر من عمره الرياضي.. وساهم في صنع بعض إنجازاته وألقابه التاريخية، وبعد توديع الكرة (قسراً) واصل نجوميته وعطاءه المعرفي في مضمار العلم وصناعة الفكر.. وسط تحديات مع الذات وطموحات عالية، فتوّج مسيرته العلمية بحصوله على شهادة الدكتوراه من أعرق الجامعات البريطانية -جامعة ليدز- تخصص إعلام (صحافة). *الجزيرة.. التقت نجم هلال الثمانينيات الميلادية الدكتور عبد الرحمن القحطاني في لقاء تاريخي نسلط الضوء على أبرز ملامح تجربته ونجوميته.. نتناولها عبر الأحداث التالية:

البداية مع المنصورية

* بدايتي مع الكرة كانت مثل أي لاعب يداعب مجنونة الملايين، كرة القدم، ووسيلة السياسيين والرأسماليين، في منزله ومع أبناء جيرانه داخل المنزل، حيث أبواب الغرف المتواضعة، والتي تطل على الحوي (الحوش) هي أبواب الملعب والخصم، بعد تسميتها بأسماء الدول المشاركة في كأس العالم، وذلك في أوائل التسعينيات الهجرية، وفي الشارع أمام بيت أسرتي، والذي أخشى أن تسقط الكرة على جيراننا ومن ثم نعاتب على فعل ذلك، أو نتسبب في دهس أحدنا أثناء مرور أي مركبة، وفي المدرسة حيث التخطيط غير السليم في الكشف عن المواهب سواء في الرياضة أو غيرها، ومع فريقي في الحواري (المنصورية) بالرياض. كنا نسمع عن بطولة الخليج الأولى والثانية عبر المذياع، هذه الوسيلة الحارة التي نسمع تعليق المذيع وهتاف الجماهير ولا نعرف أين الكرة إلا لمن حفظ تقسيمات الملعب بمربعاته، نتخيلها لكن لا نعرف كيف انتقلت الكرة وغيرها من الأحداث في داخل الملعب وخارجه.

وفي هذا السياق، يتمنى الواحد منا في الحارة أن يمثل وطنه، ويتأثر هو وأسرته ومن حوله من الجيران عندما يهزم المنتخب، وخصوصا في كرة القدم. وفي الوقت نفسه نعيش نتاج الصورة النمطية الخاطئة في تلك الأيام عن واقع البيئة الرياضية وهي ليست مثل هذه الأيام، وخصوصا عند الأسر البدوية أو المحافظة جدا (وأنا واحد منها) ليس إلا الخوف على الابن من أي مكروه وكذلك البعد عن جو الدراسة والتحصيل العلمي. طبعا من الحارة والمدرسة انضممت للهلال شبلا.

عشق هلالي

أجمل الفترات هي انضمامي لنادي الهلال، الذي أحببته منذ قدومي من الطائف وأنا في سن الخامسة، بطريقة لا أشعر بها وأحببت جماهيره وأحببت لونه، لون البحر وأمواجه، وأن كنت لا أجيد السباحة إلا في الأماكن القصيرة خوفا من الإخفاق! هناك أصدقاء في مرحلة الابتدائية، وفي مدرسة أبو عبيدة عامر الجراح، وعلاقة طيبة مع مدرس التربية الرياضية الأستاذ إبراهيم الحمدان، والذي أعطاني الفرصة واللعب مع منتخب المدرسة، وتعامل معي كأخ كبير لي، ودائما يحرص على غرس القيم الإسلامية والأخلاقية، حيث كنت لاعب صغير السن. وزملائي في الحارة كالأستاذ زكريا وعبدالرحمن سوا ومحمد القرني وعبدالهادي الشهري، وعبدالله النفيسة وعفار القحطاني وحسن المنيع، واعتذر فهناك الكثيرون ممن وقف معي، في مشوار حياتي الرياضية. وخصوصا من الجيران أمثال الأستاذ نعمي العمري.

وأتذكر جيدا أول تمرين لي مع الهلال في مقر النادي في الناصرية، وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير هذلول بن عبدالعزيز، -رحمه الله- وكان التمرين هو قياس مدى إمكانية المتقدم للهلال، وعرفت من نظرة سموه وإشارته للمدرب عني، وقد لاحظت ذلك دون أن يشعر يرحمه الله، وبعدها أيقنت أن الحلم الرياضي أمامي، همي هو المشاركة مع المنتخب السعودي، تمنيت المشاركة ورأيت أن أقدم جزءاً يسيرا لهذا الوطن الكبير. لكن لحظة انضمامي للمنتخب الأول هو الشعور، الذي لن ولن ولن أنساه، وكان لدي خبر انضمامي قبل انتهى الدوري بشهر، وشعرت بالفرحة والسرور وتوج ذلك برضاء والدي أن استمر في لعبة كرة القدم لا أقول لوطنيته ولكن لفطرته عندما لاحظ الكبير والصغير يدفع بالرياضة للإمام، لكن بقي الشرطان الأساسيان: هما: أن أحافظ على الصلاة في وقتها ومواصلة الدراسات العليا، بالرغم من أن والدي لا يقرا ولا يكتب، لكنه مدارس في مدرسة واحدة، هو أبي، - يرحمه الله-.

زاجالوا أشهرهم

* التحقت في صفوف الهلال في أواخر عقد التسعينيات الهجرية من القرن الفائت ومثلته في درجة الناشئين بخط الوسط ثم انتقلت للفريق الأول وسط وجود كوكبة من النجوم الكبار يتقدمهم القائد الشهير صالح النعيمة وبقية نجوم الفن الأزرق ولا أنسى، الأستاذ والمعلم والمدرب الوطني القدير محمد الخراشي له الفضل، بعد توفيق من الله، في بروزي مع الهلال وانضمامي للمنتخب الشباب، وكان ذلك مدخل للوصول إلى المنتخب الأول.. وأتذكر أن المدرب البرازيلي الشهير (زاجالوا) ضمني للمنتخب رغم صغر سني، وكان من المدربين الذين أثروا مسيرتي الرياضية وأيضا لا أنسي المدربان (طه الطوخي) و(فلهو).. ساهم في دعم قدراتي الفنية.. ومن أجمل مباراتي مع الاخضر بعد ضمي مباشرة.. كانت أمام الكويت وفزنا بثلاثة أهداف.. وأتذكر ان الصحافة الكويتية آنذاك تحدثت عني وزاد الأمل في مشاركتي مع المنتخب وهو ما يتمناه كل لاعب.

عاصرت جيلين

من حسن حظي أنني عايشت جيلين في مشواري الكروي مع الهلال الذي قارب عقدا من الزمن، فقد لعبت مع جيل عبد الله العمار وفهودي وصالح النعيمة وحسين البيشي وخالد الغانم وسلطان المهنا وإبراهيم اليوسف .. ثم جيل صالح السلومي ويوسف جازع وعبدالرحمن اليوسف ومنصور بشير وسعود الحماد ومنصور الأحمد والبرقان والثنيان وغيرهم من اللاعبين.. ومن روعة الجيل الثاني الذي لعبت معه كان الفريق يضم تسعة لاعبين أساسيين يحملون درجة البكالوريوس (جامعيين) وكان هلال الثمانينات الميلادية يطلق عليه لقب فريق (الجامعيين).!

لمسة أبوية

في حياتي الرياضية كثير من المواقف المختلفة وربما أبرزها موقفي مع الأمير الراحل فيصل بن فهد -رحمه الله - وهو بالمناسبة أول لقاء معه.. والقصة عندما طلبت من إدارة منتخب الشباب، أن أتأخر يوم، بسبب الدراسة، عن الانضمام لمعسكر منتخب الشباب، بمدينة جدة، والذهاب ليلة سفر منتخب الناشئين للكويت، حيث رفضت إدارة المنتخب واستدعيت لمقابلة سمو الأمير فيصل بن فهد وتشرفت بلقائه وتحدثت معه وقال وبوعي وقيم تربوية.. يتم ما ذهب إليه اللاعب، وليصلكم يوم غد وبالتوفيق، وكان ردي خارج مكتب سموه للأستاذ عبدالرحمن الدهام، تعلموا من هذا الأمير...!!

عتب ريفالينو

* ثمة موقف آخر كنا في بداية المشوار الرياضي، مع فهد المصيبيح، وحسين البيشي، وسلطان المهنا، وإذا باللاعب البرازيلي الشهير (ريفلينوا) يدخل علينا ونحن داخل غرفة الملابس بعدما لاحظ وهو خارج الغرفة في ملعب الملز (استاد الأمير فيصل بن فهد حالياً)، أن الكثير من الهدايا والأدوات المدرسية تباع وعليها صورنا وقد عاتبنا وبكلام فيه نوع من التجريح كيف يسمح لهم وكيف ترضى بان تستغل أسماؤكم في الدعاية دون مردود مالي. وقد أعلن عن عدم نزوله للملعب بسبب ذلك إلا أن تصرف سمو الأمير عبدالله بن سعد، رحمه الله، استطاع غلق الموضوع. وإقناع ريفيلينوا، ولكن بالنسبة لنا لم نصل إلى الوعي ولا نملك الثقافة الاقتصادية الرياضية، همنا هو أن نلعب للهلال، والمتسبب سامحه الله!!

ابن سعيد مدرسة تربوية

* الشيخ عبد الرحمن بن سعيد رمز عصامي وفي لوطنه.. فقد غرس لرياضة الوطن؛ ناديين كبيرين هما نادي الشباب عام (1367) والهلال (1377هـ)، والرمز الراحل رجل تربوي ومعلم ورياضي ومرجع للتاريخ الرياضي بالمملكة، وخصوصا في المنطقة الوسطى. أتذكر جيداً بعد تسجيلي بالنادي قابلني ابو مساعد وبرؤيته المستنيرة قال لي (يا ابني المشوار طويل وستكون في المنتخب والاهم احرص على تحصيلك العلمي) فكانت كلماته -يرحمه الله - حافزا ومنطلقا لنجوميتي وتفوقي العلمي، والحقيقة الخدمات الجليلة والتضحيات الكبيرة التي قدمها الراحل طيلة الـ60عاما خدمة للحركة الرياضية، يستحق أن تسمى إحدى المدن الرياضة في المملكة الحبيبة باسمه، كما أقترح أن يكون هناك وسام باسم مؤسس الدولة السعودية الحديثة، الملك عبد العزيز، طيب الله ثراه، يعطى لمن قدم للرياضة والشباب من جهد وعطاء أو جائزة تقديرية معلنة، كل أربع سنوات، مثل جائزة الأدب التقديرية.

تنافس زمان أفضل.!

*تنافس الهلال مع شقيقه النصر كان في الماضي.. أفضل من الآن..! ففي تلك الأيام الخوالي.. كانت خارطة الفريقين تصم نجوماً عمالقة وأسماء لامعة, وكان كل فريق مدعوم بقاعدته الجماهيرية العريضة التي ساهمت في صناعة هذا التنافس التاريخي ودعم النجوم, ومن الأشياء العالقة في ذهني اقتراح مؤسس الهلال (ابن سعيد) على اللعب (بالقميص الأزرق) وبالذات أمام الفريق المنافس النصر، لان اللون الأبيض شعار السلام. ويعطي الفريق المقابل ارتياح.!! بينما اللون الأزرق يعطي هيبة للفريق أمام خصومه وأمام جماهيره الكبيرة. لذلك كان اللعب بالشعار الأزرق سراً من أسرار تفوق الهلال في معظم مواجهاته مع النصر.

طبعا كان في الماضي هزيمة الهلال تأتي عن طريق ممارسة العمليات الرياضية (النفسية)، والهلال، أقصد إدارته، لا تجيد هذه العملية لأن ناديها يلعب للعبة، مع الحق لكل ناد أن يمارس أي مظهر وسلوك يستطيع فيه هزيمة المنافس لكن دون مؤامرة على لاعب ناد أو تأنيبه. وشخصيا كنت اتشّوق للقائنا مع نادي النصرلانها تحفل بالإثارة والندية والتنافس الشريف.

(الدكتوراه) أبعدتني عن الهلال!

* استمررت مع الهلال الذي حققت معه بعض انجازاته الذهبية وألقابه التاريخية حتى أواخر الثمانينيات الميلادية.. طبعا هناك عدة أسباب وراء هجران الكرة أولا الخروج المتكرر من تشكيله الفريق مع قدوم مدرب الهلال (كندينو) وأعرف السبب، لكن عشقي للهلال يجعلني ألزم الصمت. وقد ترتب على ذلك خروجي من تشكيله المنتخب، والغريب أثناء خروجه من النادي، ويأتي مدرب آخر أعود لتشكيلة الفريق، بل المنتخب. فالتاريخ والوقائع تثبت صحة قولي. وثانيا والأهم الحرص على مواصلة الدراسات العليا، لأنه الوعد الذي وعدت به والدي، يرحمه الله، في أن أوصل دراستي العليا، والا تكون كرة القدم هي الهم الأكبر، وحققت له ذلك، بحصولي على شهادة الدكتوراه - بفضل الله - من جامعة ليدز البريطانية تخصص إعلام (صحافة).

** ** **

السيرة الذاتية:

الاسم عبد الرحمن بن محمد القحطاني - من مواليد الطائف عام 1380هـ, متزوج وأب لولدين وبنت، العمل: عضو هيئة التدريس بكلية الملك خالد العسكرية - المؤهل دكتوراه إعلام (صحافة) من جامعة ليدز البريطانية.










أين منطلقات (المسؤولية الاجتماعية) تجاه نجوم الأمس!؟



المجتمع لم يكن ناكرا للاعبين بل إن الرئاسة العامة لرعاية الشباب، لم تقم وبالحد الأدنى، فأين صندوق اللاعب، وأين مبدأ المسؤولية الاجتماعية، وأين مزاورة اللاعبين القدماء وأين، وأين... للأسف الشديد هناك من خدموا المنتخبات ولم يجدوا لأبنائهم ولو اليسير من الشفاعة من قبل المسؤولين في ترتيب حياتهم اليومية أو مساعدتهم في تسهيل دراسة أبنائهم أو معيشتهم، إلا في حالات محددة، وقد عملت في تحقيق ذلك لبعض اللاعبين القدماء دون ذكر الأسماء من واجبي الديني والإنساني احتسابا لله، لكن اللاعب لدينا مثل (الموز) نرمي قشرته وتدوسها الأقدام فالبعض ينزلق لأنهم لم يقوموا بدورهم كمواطنين تجاه من أفرحهم في مناسبات على مستوى أنديتهم أو منتخبنا، ولا المسؤول الذي لا يعرف الوفاء لمن ساهم في رفع علم بلاده، نعم واجبنا جميعا أن نخدم الوطن ولكن الواجب علينا أن نقول للمحسن أحسنت وللمسيء أسأت. لكن هذا غير مستغرب في مجتمعنا فهناك شخصيات سياسية واجتماعية ورياضية واقتصادية لا نذكرها إلا بعد مماتهم.

* يا أخي الأمير فيصل بن فهد، - أعلن أن من أولويات الرئاسة وعمله هو الجانب الإنسانية، وعليه نجح رحمه الله في.. حقبة كان مشاركا في بعضها وشاهد على إنجازاتها، وفي عهده منجزات لا تخفى على الرياضي ولا الجمهور الرياضي، والأمل في سمو الأمير الشاب الذي يقود مسيرة الرياضة والشباب وهو الأقدر بتوفيق من الله وإخلاص المحيطين بسموه..

* لقد طالبت منذ وقت غير قصير بتأسيس جمعية للرياضة والرياضيين على غرار الجمعيات التي تخرج من رحم الجامعات أو عن طريق وزارة الشؤون الاجتماعية، هنا أدعو الأمير الشاب نواف ان يتبنى هذا الجمعية، وان يكون الرئيس الفخري لها، باسم المغفور له الأمير فيصل بن فهد، وعلى استعداد أن أتبنى هذه الفكرة إلا بشرط واحد أن يكون التواصل فقط، مع سمو الأمير!!



ادعموا المدرب الوطني (سامي)..!!



تجربة الهلال بتبني إدارته الواعية.. فكرة الاستعانة بالمدرب الوطني القدير سامي الجابر لتدريب الفريق الأول خطوة شجاعة تشكر عليها الإدارة، و هذا المشروع الوطني القادم أتمنى أن يكون بداية لإلغاء عقدة المدرب الأجنبي ورواسبها التي تأصلت.

في العمق الرياضي، وهنا أحب أن أشيد بالدور الكبير الذي يلعبه رئيس النادي الأمير عبد الرحمن بن مساعد وجهوده البارزة, كذلك الأمير بندر بن محمد للرياضة الزرقاء .. وهو صاحب المدرسة الهلالية وصاحب فكرة بناء اللاعب السعودي (كإنسان وممارسة) فتجربة سامي ممتازة وليس مطالبا ببطولة هذا العام، وهو في حاجة إلى الدعم المعنوي والنقد البناء، والمدرب الوطني (سامي) يملك مقومات ومؤهلات النجاح .. فقط ينقصه فريق فني سعودي متخصص (استشاريا) يقدم له بعض النصائح الجوهرية من واقع فكر ورؤية وخبرة سواء على مستوى التكتيك أو المواقف، وخصوصا داخل الملعب، وقد قدمت لنائب رئيس نادي الهلال سابقا - حسام الزهير يرحمه الله، ورقة فيها أهمية تكوين مجموعة تحت مسمى: اللاعبين القدماء»، فتجربة صالح النعيمة، وفهد المصبيح، وعبدالله الجربوع، وغيرهم تساعد في إثراء العمل الرياضي في قالبه الفني، وذلك من خلال طرح الأفكار والاستفادة من الآراء والخبرات الرصينة، وعلينا أن ندعم كل مدرب وطني بصرف النظر عن الميول والألوان من أجل رياضة وطنية أكثر إشراقا وتوهجا.



التعصب الرياضي إرث اجتماعي متراكم..!!



تسألني كمتخصص في المجال الإعلامي عن العوامل المؤدية إلى زيادة حدة التعصب الرياضي؟ وأجيبك.. ينبغي أن ننظر لهذه الظاهرة المجتمعية الخطيرة.. من منظور التراث الاجتماعي وثقافة المجتمع، أولاً: التعصب القبلي المقبول في الماضي وقبل توحيد المملكة لازال واحداً من أبرز العوامل المؤثرة بطريقة أو بأخرى في زيادة حدة التعصب بين الشباب، فلا يمكن ان نعالج أو نحدد زيادة التعصب دون أن نزيل ما علق في أذهان الجيل اليوم، وهي ثقافة الإقصاء دون مبرر (؟.!!)، مثلها مثل العمل الإداري حيث لا زال يدار بمنظور شيخ القبيلة..!! وليس بالحكمة والأنظمة والقوانين (أي عمل مؤسساتي)، ولا بد من حبة الكتف والخنوع والتحدث إذا طلب منك وان تنهي فنجان قهوتك قبل ان ينهي رئيسك، وأن لا تشرب بعده، إذا نحتاج إلى إعادة تشكيل العقل على أسس من الوطنية والاحترام والعمل؛ خدمة للدين ثم المليك والوطن، ثانياً: من أسباب التعصب قله الوعي، لا أقصد نقصا في المستوى التعليمي، فتصريح سمو أمير الرياضة والشباب في أن بعض البنوك التي رغبت رعاية ودعم الأندية وجدت في طريقها أعضاء شرف من ناد منافس تهدد بسحب أرصدتها. ثالثاً: بوادر التعصب ومعالجته ظلت مهملة ومهمشة لأن هناك المستفيد والأخطر من ذلك هناك من يحاول أن يخترق الأمن الوطني، وهو مدحور بتوفيق من الله وبسهر رجال الأمن البواسل.

هناك من يزرع ذلك التعصب لتفكيك أواصر المحبة بين المواطنين السعوديين بالتحديد، فالتجارب الحاضرة لي في دول ليست بعيدة عنا، كان واحدة من أسباب الصراع هو استغلال الشعب بالنكتة أو السخرية واليوم بدأت المفاهيم، فمن يعلق الجرس، الله أعلم. رابعاً: وسائل الإعلام وخصوصا القنوات الفضائية مع تأثير قنوات التواصل الاجتماعي والانترنت (الفيسبوك، التوتير، الواتس آب، وغيرها)، أدوات محفزة ومؤثرة في تغيير الاتجاهات المعرفية لدى الجمهور بل تأثير الإشاعات والمفاهيم وغيرها في عقلية الشباب من أخطر العوامل في زيادة حدة التعصب. وكنتيجة حتمية فإن خلق التعصب الرياضي السلبي يؤدي إلى الأحقاد والضغينة والعنف والعنصرية وهذا الأمر هو الأخطر على البناء الاجتماعي ووظائفه



هذا هو الفرق بين رئيسي الهلال والنصر



كتب - سلطان الحارثي:

حينما كنا نشيد بالأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال ونشيد بمستويات فريقه لم نكن نغالط الحقيقة التي كانت تقول بأن فريق الهلال كان أفضل فريق يقدم كرة قدم حقيقية بميزان البطولات والإنجازات التي حققها زعيم آسيا, وبميزان الإبداع الكروي الذي كان يمتع الجميع, وكان لزاماً علينا في ذلك الوقت أن نشيد به كفريق سطر الإبداع تلو الإبداع مما جعل المنافسين يصفقون له قبل أن تهتف له حناجر العشاق, وكان لا بد أن ننصف العاملين في الفريق الأول وعلى رأسهم الأمير عبدالرحمن بن مساعد الذي قدم خلال أول سنتين عملاً جباراً جعل من فريقه منافساً لنفسه. وفي المقابل كنا ننتقد الأمير فيصل بن تركي رئيس نادي النصر سواء في تحركاته تجاه فريقه أو تصرفاته وتصريحاته تجاه المنافسين.

ففريق النصر لم يكن يعرف المنافسة داخل المستطيل الأخضر إلا من خلال هذا الموسم, أما المواسم السابقة فقد كانت منافسته خارج المستطيل الأخضر وبالذات على مستوى الإعلام.

هذا التناقض في العطاء مابين رئيسي الهلال والنصر كان ولا زال مستمراً. فالأول أبدع في أول موسمين, وقل حماسه في آخر ثلاثة مواسم, والثاني بدأ بحماس خاطئ في أول موسمين وسار على درب من سبقه من رؤساء النصر ولكنه ما لبث أن صحح وضعه ووضع فريقه, وهذا التناقض في العطاء مابين الرئيسين لا نجد تفسيرا له إلا أن الأول سار بخطأ الثاني وفق قناعات غير صحيحة, والثاني عدل من مساره فكان النجاح محالفاً له. إن القناعة التي نؤمن بها وكل من يعرف الوسط الرياضي السعودي لا بد وأنه يؤمن بها هي أن الأمير فيصل بن تركي أصبح يسير في الطريق الصحيح حينما ابتعد عن التشكيك والتضليل الذي كان ومن سبقه يتبعه.

حيث أصبح أكثر نضجاً رياضياً من ذي قبل, وأصبح يدير أمور ناديه وفق خطط ناجحة وبهدوء يغبطه عليه المنافسون, والأهم أنه ابتعد عن الجدل والصخب والتشكيك الذي كان يلازمه في بداية رئاسته. ولكنه ما لبث أن عدل من شخصيته, وهذا لا شك نجاح يسجل لرئيس النصر الذي أصبح فريقه يتصدر دوري عبداللطيف جميل بدون أي خسارة, وحتى وإن كانت هناك بعض الهدايا التي قدمت له إلا أنه لا يتحمل وزرها, فالفريق النصراوي يسير وفق خطة رسمت له.

ولعل التجديد مع ثلاثي الفريق «السهلاوي والغامدي وهوساوي» أمر مفرح للمشجع النصراوي, وهذا التجديد يعتبر منجزا يسجل باسم فيصل بن تركي الذي حرص على استقرار فريقه باستمرار ثلاثي لا شك وأنه يعتبر من الركائز الأساسية للفريق الأصفر. في المقابل تتجدد القناعات بأن رئيس الهلال أصبح لا يقدم الجديد لفريقه, وتوقف عند نقطة معنية, بل إنه أصبح يتراجع بشكل ملحوظ وذلك بسبب استمراره على أخطاء المواسم السابقة, وأصبح فريقه لا يقدم أي مستوى فني رفيع قد يؤمل عليه أنصاره, ولعل جلب بعض اللاعبين غير المؤثرين دليل حي على ما نقوله, وهنا نستشهد فقط بالمفاوضات مع النجعي حارس فريق الفيصلي الذي رفض فريقه أن يتنازل عنه إلا بمبلغ رأت إدارة الهلال أنه مبالغ فيه. وهو بالمناسبة وحسب رأي الفنيين ليس بقدر طموح فريق ينافس على صدارة الدوري ويأمل تحقيق بطولة آسيا وتكرار التأهل للمونديال العالمي, ومع رفض الفيصلي لطلب الهلال, تقدم الهلاليون لخالد البلطان ليطلبوا منه حسين شيعان الحارس الذي لم يكن ضمن أجندة الهلاليين, ولكنهم قبلوا به لأن البقية غالوا في أسعار حراسهم, وبالرغم من حاجة الهلال لحراس من طراز رفيع إلا أن العذر أصبح حارسا مبالغا فيه!. نعود لشيعان الذي عرضه البلطان على أكثر من ناد ولم يقبله أحد إلا الهلال الذي سعى له! وهنا يظهر السؤال البديهي منذ متى والهلال يقبل بلاعب ترفضه بقية الأندية! هنا المشكلة التي تعاني منها إدارة زعيم آسيا في السنوات الأخيرة, فالتعاقد يجب ألا يكون إلا مع لاعب يستحق ارتداء شعار الهلال, ذلك الشعار الذي كان حلما يراود أغلب لاعبي المملكة والخليج والعالم العربي.

ولكن ذلك الشعار أصبح من السهل ارتداؤه وبدون أي مجهود, فأبواب زعيم آسيا أصبحت مشرعة للجميع, والأسماء التي تم استقطابها في عهد الإدارة الحالية ليست ببعيدة حتى يتم نسيانها.



كل جمعة


صالح الهويريني

كل الفرق تضررت من التحكيم




كتبت في مقالات قديمة وأكثر من مرة أن عودة النصر لتحقيق بطولة الدوري تحديداً تبدو صعبة للغاية، لأن المنافسين على تحقيقها وخلال فترة غيابه عنها تعددوا (الهلال.. الاتحاد.. والشباب.. وحتى أيضاً الأهلي) وعلى اعتبار أن النصر إذا تجاوز عقبة الهلال بالذات فإنه سيصطدم بأكثر من عقبة، ومنها تحديداً العقبة الاتحادية وعلى غرار ما حدث في أكثر من دوري..

* نعم.. هكذا كان حال النصر في بعض مواسم غيابه عن البطولات وعن بطولة الدوري على وجه الخصوص.. وعلى عكس ما حدث أيام حصوله عليها خلال حقبتي الثمانينيات.. وحتى منتصف التسعينيات الميلادية، وعندما كان الطريق أمامه ميسراً إلى حد ما بمجرد تجاوزه لعقبة الهلال بالفوز أو حتى التعادل، ومثلما حدث ذلك تحديداً إبان حصوله على بطولات الدوري في مواسم (1400 - 1401 - 1409هـ)..

* ولأن الهلال في دوري الموسم الحالي هو المنافس الوحيد للنصر على لقب بطولته عادت الفرصة للنصر ومن جديد لنيل هذا اللقب خصوصاً، وأن هذه العودة النصراوية تزامنت مع تقهقر أحوال الهلال (وضعف أغلب الفرق).. وإن كان ذلك لا يمنع من الإشادة بتطور النصر (عناصرياً.. وفنياً.. وإدارياً) في هذا الموسم عن المواسم السابقة رغم أخطاء التحكيم التي خدمته كثيراً في بعض انتصاراته وصدارته للدوري..

* كل الفرق تقريباً استفادت.. وتضررت من أخطاء الحكام ولكن نسبة الضرر والاستفادة تفاوتت من فريق لآخر.. ويظل النصر هو أقل المتضررين.. وأكبر المستفيدين من الأخطاء التحكيمية التي عن أي فريق آخر.. ويكفي أن نذكر من بينها تلك التي ساهمت في حصوله وبقوة على (6) نقاط من خلال مباراتيه أمام الشباب والرائد..

* بالمناسبة.. لم أشاهد الرائديين (زعلانين) بذات قدر (زعلهم) بعد خسارة فريقهم من أمام النصر واحتجاجاً على الظلم التحكيمي الذي تعرض له فريقهم.. معهم حق.. فما حدث بلغ حد الكاااارثة!!

* من كثر الأخطاء التحكيمية المتكررة التي أصبحنا نشاهدها في أكثر المباريات صارت عبارة (لازم نوقف مع حكامنا وندعمهم) تستفزني.. للأسف بعض حكامنا - مع احترامي لهم - هم غير مؤهلين ولا يصلحون أن يكونوا حكاماً..

* الأخطاء التحكيمية التي تحدث ضد أي فريق ومن خلال مباراة هو من يفوز بنتيجتها هي في النهاية أخطاء من الممكن تجاوزها (غير مؤثرة نقطياً).. الكارثة إذا تسببت الأخطاء في حدوث (ضربة جزاء.. بطاقة حمراء.. هدف غير شرعي) ساهمت بالتالي في فوز هذا الفريق وخسارة ذاك..

كلام في الصميم

* تجديد عقدي احتراف محمد السهلاوي وعمر هوساوي مع النصر هو تأكيد على أن إدارة الأمير فيصل بن تركي تريد استمرار كل مكامن القوة في فريقها والمحافظة على استقراره العناصري وعلى اعتبار أن اللاعبين هما من أهم الركائز النصراوية..

* حسن الراهب هو أكبر (ممثل) على الحكام.. ولكن العماني عماد الحوسني تفوق على الجميع في (التمثيل).. ضربة جزاء النصر أمام الرائد هي خير برهان.. احذروا الممثلين يا حكام..

* لو كانت روح.. وحماس وقتالية لاعبي الاتحاد في كل المباريات بذات الدرجة التي كانوا عليها أمام الهلال لما احتل الاتحاد مركزاً لا يليق باسمه وتاريخه.. اتحادي كتب في التويتر: ليت فريقنا يلعب كل مبارياته على أنها أمام الهلال..

* الحكم عبدالرحمن الأحمري قال واثق 100% من صحة جزائية النصر أمام الرائد.. قالها حكام قبلك يا عبدالرحمن عن قرارات خاطئة اتخذوها ولكن بعد اعتزالهم اعترفوا بأنهم أخطأوا في اتخاذها وأحدهم رئيسك الأستاذ عمر المهنا والآخر نائبه محمد البشري!!

* يقول البعض: إن الفترة الذهبية للاتحاد كانت في عهد منصور البلوي.. فترة دعم (عبدالمحسن آل الشيخ) كلها كانت هي الفترة الذهبية للاتحاد وليس في فترة إدارة منصور أو غيرها من الإدارات الاتحادية..

* يقول أحدهم: صدارة فريقنا أصبحت حديث المجالس حتى في منطقة الخليج.. فقلت: هذا طبيعي لأن الصدارة جديدة على فريقكم ولم تكن متوقعة وتعد حدثاً جديداً..

* كتبتها قبل ثلاثة مواسم: الهلال هو أحوج ما يكون إلى وجود رأس حربة سريع ولا ييأس ويسجل حتى من أنصاف الفرص.. شكراً ناصر الشمراني لقد أكدت منطقية ما كتبته (ما شاء الله).. ناصر صار له مكانة كبيرة في قلوب عشاق الزعيم.. يستاهل.

* سامي الجابر له أخطاؤه ومنها ما هو متكرر.. والهلال يعاني كثيراً في مناطقه الخلفية تحديداً وإدارته لم تكن موفّقة في بعض قراراتها.. كل ذلك صحيح، لكن هناك أيضاً ظروف خارجة عن إرادة الهلال وهي التي ساهمت في تقهقر أحواله خلال دوري هذا الموسم.

من أجل التاريخ

* في عام 1422هـ حقق الشباب بطولة آسيا لأبطال الكؤوس عقب فوزه بنتيجة (4/ 2) على داليان الصيني في جدة.. الشباب في بطولة السوبر الآسيوي واجه سامسونج الكوري وخسر منه ذهاباً في جدة (1/ 2) وتعادل معه في كوريا (2/ 2) فخسر الشباب هذه البطولة..

* عندما خسر منتخبنا الوطني (صفر/ 8) من أمام ألمانيا في مونديال 2002م كانت تشكيلة منتخبنا تضم: محمد الدعيع ورضا تكر وأحمد الدوخي وعبدالله سليمان وحسين عبدالغني ومحمد نور وخميس العويران وعبدالله الواكد وسامي الجابر والحسن اليامي ونواف التمياط.. ونتيجة الشوط الأول كانت (صفر/ 4)..

* في يوم (10/ 11/ 1388هـ) حقق الهلال بطولة المنطقة الوسطى على حساب النصر وجراء فوزه (2/ صفر) سجلها عبدالله بن عمر.. الهلال بعدها تجاوز الأهلي بطل المنطقة الغربية.. وفي النهائي (على كأس الملك) خسر من الاتفاق بنتيجة (2/ 4)..

* خاتمة.. أحدهم انتحل شخصيتي وفتح حسابا في التويتر باسمي من أجل مخالفة الواقع، وفي محاولة للافتراء على شخصي وتشويه صورتي.. أحد الأصدقاء طالبني بتقديم شكوى ضد هذا المنتحل.. فقلت: لن أشكوه في الدنيا مهما فعل.. أشكو أمري إلى الله سبحانه وتعالى فقط فهو من سيأخذ حقي منه يوم لا ينفع مال ولا بنون..

[email protected]
حسابي في التويتر [email protected]



كواليس

اللقاء المرتب مسبقاً جاء بشكل تمثيلية هزلية ضحك منها الكثير.

* *
- من يعرفه حقيقة المعرفة كان يتابع وهو يضحك بدهشة لكمية الكذب والتضليل الذي كان يقدمه.

* *
- جاء خروجه من الاختيار العالمي ليضعه في مواجهة مباشرة مع حقيقة مستواه الفعلي.

* *
- الغرامات لن تسكت أصحاب الحق. وسيظل صوتهم قوياً ما لم تتحقق العدالة ويأخذ كل صاحب حق حقه.

* *
- يحاولون خنق الأصوات بالعقوبات.

* *
- بعد أن اقتربت المشكلة من الحل أقحم نفسه ليساهم معهم في الحل وهو الذي صنع المشكلة وجعلها تتضخم وتكبر. لكن على مين يلعبها.

* *
- زف لهم خبر الهبوط وهو يتبسم ولكن مراده لم يتحقق.

* *
- حل المشاكل كاملة وإقفال الملفات بشكل سليم كشف مقدار كذب الفشار.

* *
- جدولة مطالبات الوكلاء كشفت الحقيقة باعتراف أحدهم.

* *
- الوكيل الانتهازي اتصل بالبرامج الفضائية ليقسم أن الاجتماع لم يحدث رغم أنه لم يكن

* *
- رئيس النادي كانت تصريحاته مماثلة للإداري ولكن اختلاف الميول جعلهم يركزون في شكواهم على الإداري ويتجاهلون الرئيس المتوافق معهم في الميول.

* *
- الأخطاء التحكيمية تدفعه بشكل مباشر وكبير للانتصارات والمدرب يتحدث بعد المباريات عن أسلوبه في اللعب الذي حقق به الانتصار.

* *
- الاستعانة بثلاثة حكام أجانب لا تكفي فقد ثبت أن الحاجة تتطلب أكثر من ذلك في ظل هذا التدهور التحكيمي المحلي.

* *
- إقفال الملفات وحل جميع الشكاوى فضح تلك المقابلة المشبوهة التي انتهت إلى إعلان خبر الهبوط الوهمي.

* *
- انتظر سقوط الإدارة ففوجئ بأنها واقفة بشموخ وأقوى مما يتصور.

* *
- لن ينفعه من رضوا بالعمل معه كأذناب وأبواق فقد تحول عملهم إلى هباء منثور.

* *
- غابت الأسئلة الحرجة عن المقابلة والتي كانت ستكشف الضيف على حقيقته.

* *
- كان من الواضح أن الضيف هو من وضع الأسئلة.

* *
- يسعى لوضع رئيس صوري ليتحكم به مثلما فعل في السابق ولكن خطته لن تنجح هذه المرة ليقظة أصحاب القرار والمؤثرين.





أكد أن حظوظ فريقه في ذهب «جميل» لاتزال واردة
رئيس الهلال: هناك هلاليون يتمنون فشل الجابر



الهلال والأهلي قدما مباراة مثيرة (تصوير- بدر الحمد)

الرياض - حمد الصويلحي

أكد رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد أن حظوظهم في المنافسة على لقب الدوري لا تزال موجودة بقوة مبديا تفاؤله بالمنافسة عليه بشراسة خصوصا بعد الفوز على الاهلي امس وقال:" لا تزال الامور في متناول اليد بالنسبة لنا في المنافسة على الحصول على اللقب، وسنسعى جاهدين للفوز في جميع المباريات المقبلة بما فيها مباراة النصر وبقاء الامل بتعثر النصر في مباراة واحدة خصوصاً ان النصر تنتظره مواجهات صعبة امام الاتحاد والشباب وغيرها من المباريات القوية مما قد يجعل الأمور تنقلب رأسا على عقب في نهاية الموسم".

وابدى رئيس الهلال رضاه واعجابه الشديد بما يقدمه مدرب الفريق سامي الجابر خصوصا في مباراة الاهلي أمس وقال: "حققنا الاهم وهي النقاط الثلاث وكان الجابر موفقاً في جميع خياراته وتغييراته على الرغم من اضاعتنا للكثير من الفرص السهلة".

واضاف: "سامي يقدم عملاً مميزاً مع الفريق حتى الآن خصوصا انه في الموسم الأول له وتفوق خلاله على اثني عشر مدرباً في الدوري، وقد واجه ضغوطاً كبيرة جدا ولو كان مدرب الهلال غير سامي الجابر لوجدنا اشادات كبيرة فيه لكن مشكلة سامي الانقسام حوله مابين متعاطف محب، وكاره يتمنى الفشل له ومع الأسف ان بعضهم هلاليون لكننا في الادارة ندعمه وسنضع كل ثقتنا فيه".

واوضح رئيس الهلال ان صدارة النصر جعل التسليط الاعلامي أكبر الموسم الحالي، واضاف: "ما يعيب الدوري هذا الموسم هو الفارق النقطي الكبير بين المركز الثاني والثالث في الدوري وهو ما يجعل الضغط الاعلامي اكبر على مباريات الهلال والنصر نظراً لسباق التنافس بينهما".



التعاون عادل الاتحاد ونجران والاتفاق اتفقا على السلبية
السهلاوي «سهل» مهمة النصر في تخطي الشعلة
والشمراني قاد الهلال إلى كسر عناد الأهلي


الرياض - خالد الحربي، عماد الصائغ، تركي الغامدي، الدمام - عبدالله العبود

واصل النصر نتائجه المميزة في دوري "عبداللطيف جميل" وحقق فوزاً مستحقاً على الشعلة بنتيجة 3-صفر في اللقاء الذي جمع الفريقين عصر أمس (الخميس) في افتتاح الجولة ال18، سجل أهداف النصر حسن الراهب في الدقيقة 52، وأضاف (البديل) محمد السهلاوي هدفان في الدقيقتين (81، 90+1).

وفي بريدة أكتفى فريقا التعاون والاتحاد بالتعادل الإيجابي 1-1، سجل هدف التعاون عدنان فلاته في الدقيقة 65، فيما سجل هدف الاتحاد مختار فلاته في الدقيقة 15.

ففي الخرج نجح النصر في تجاوز مضيفه الشعلة عقب الفوز علية بنتيجة 3-صفر، في اللقاء الذي جمع بين الفريقين عصر أمس (الخميس) على ملعب نادي الشعلة في افتتاح الجولة ال18 من دوري "عبداللطيف جميل" للمحترفين، واحرز اهداف اللقاء حسن الراهب الدقيقة 52، ومحمد السهلاوي (هدفين) الدقيقتين (81، 90+1)، وبهذه النتيجة ارتفع رصيد النصر الى 48 نقطة في مقدمة جدول الترتيب، فيما بقي الشعلة على رصيده السابق ب20 نقطة محتلا المركز الثامن.

بدأ اللقاء بهجوم من طرف النصراويين بحثا عن هدف باكر، وسدد مهاجم النصر العماني عماد الحوسني كرة قوية اعتلت العارضة الدقيقة 6، وفي أول وصول لإصحاب الضيافة لمرمى النصر صوب وليد الجيزاني كرة مباغته تصدى لها حارس النصر عبدالله العنزي الدقيقة 23، وتوالت الهجمات (الصفراء) على مرمى الشعلة بحثا عن هدف التقدم ولكن تنتهي على مشارف منطقة الجزاء عند اقدام مدافعي الشعلة، وأنقذ حارس النصر عبدالله العنزي مرمى فريقه عندما امسك بالكرة التي سددها لاعب وسط الشعلة المالي لاسانا فاني الدقيقة 44، وأهدر عبده عطيف هدفا محققا للنصر عندما لعب كرة قوية اعتلت العارضة الدقيقة 45+2.


الهلال تفوق على الأهلي

ومع مطلع الحصة الثانية واصل الضيوف الضغط بحثا عن هدف في اول دقائق الشوط، وأحرز النصر هدف التقدم عندما لعب محمد السهلاوي كرة عرضية امام مرمى الشعلة لتجد حسن الراهب الذي اسكنها بقدمه وسط المرمى الدقيقة 52، وكاد أن يضيف عبده عطيف الهدف الثاني للنصر عندما راوغ أكثر من مدافع وسدد كرة أرضية ابعدها بصعوبة حارس الشعلة سعيد الحربي الدقيقة 61، وأنقذ حارس النصر عبدالله العنزي مرمى فريقه من هدف محقق للشعلة عندما تصدى لراسية فهد المنيف لتتحول الكرة الى ركلة ركنية الدقيقة 70، وعاد العنزي مجدداً لينقذ مرمى فريقه بعد أن تصدى للكرة الثابتة التي نفذها لاسانا فاني الدقيقة 75، واشهر حكم اللقاء صالح الهذلول البطاقة الحمراء بوجه مدافع الشعلة الأردني محمد مصطفى الذي اعترض الكرة بيده قبل أن تدخل للمرمى الدقيقة 80، وأضاف محمد السهلاوي الهدف الثاني للنصر عن طريق ركلة الجزاء في الدقيقة 81، ولعب مدافع الشعلة راشد الدويسان كرة رأسية اعتلت العارضة الدقيقة 85، ونجح محمد السهلاوي في تسجيل الهدف الثالث للنصر عندما انسل من بين المدافعين واسكن الكرة في وسط المرمى الدقيقة 90+1.

الهلال - الأهلي

زف المهاجم ناصر الشمراني الهلال نحو تحقيق فوز ثمين على الأهلي ١ - صفر في مباراة «الكلاسيكو» التي جمعت الفريقين مساء أمس (الخميس) على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض ضمن الجولة ال ١٨ من دوري «عبداللطيف جميل» السعودي للمحترفين، وذهبت نقاط المباراة الثلاث لمن يستحقها إذ سيطر الهلال على معظم مجرياتها وكان هو الأفضل والأكثر خطورة لكنه اصطدم بتألق حارس الأهلي عبدالله المعيوف الذي قدم مباراة كبيرة وحرم الهلاليين من فوز كبير، في المقابل لم يقدم الأهلي ما يشفع له في المباراة، إذ غاب عن المباراة باستثناء ثلث الساعة الأخير الذي نشط فيه الأهلي بعد أن زج مدربه بلاعب الوسط البرازيلي اريك الذي احدث فارقاً كبيراً في مستوى فريقه وهدد مرمى الهلال في هجمات عدة.

هدف المباراة الوحيد جاء عن طريق مهاجم الهلال ناصر الشمراني من ركلة جزاء (٢٤).

الهلال رفع رصيده بعد هذا الفوز إلى ٤٢ نقطة في المركز الثاني، بينما تجمد رصيد الأهلي عند ٢٧ نقطة في المركز الرابع.

بادر الأهلي بتهديد مرمى الهلال ووصل إليه باكراً وبالتحديد في أول دقيقة عندما تلقى لاعب وسطه البرازيلي موسورو كرة داخل منطقة الجزاء إذ سددها لكن الحارس فايز السبيعي تصدى لها، الأهلي سيطر على وسط الملعب في أول ربع ساعة وكان هو الأكثر استحواذ على الكرة لكن من دون خطورة، تحسن مستوى الهلال وبدأ في الاستحواذ على اللعب ووصل للمرمى الأهلاوي أول مرة من خلال الكرة القوية التي سددها لاعب الوسط سالم الدوسري من خارج منطقة الجزاء، لكن الحارس عبدالله المعيوف أبطل خطورتها (١٩)، بعدها بخمس دقائق نجح الهلال في هز شباك الأهلي بعد أن احتسب الحكم الإيطالي ركلة جزاء بعد أن اعاق المدافع عقيل بلغيث لاعب الهلال عبدالله الزوري، وتقدم ناصر الشمراني لتنفيذ الجزائية إذ سدد كرة قوية على يمين الحارس عبدالله المعيوف الذي قفز في الجهة اليسرى (٢٤)، وواصل الهلال أفضليته وتهديده للمرمى الأهلاوي عندما سدد لاعب الوسط نواف العابد كرة قوية من خارج منطقة الجزاء لكن الحارس عبدالله المعيوف تصدى لها بصعوبة (٣١).

مع بداية الشوط الثاني كاد لاعب وسط الهلال الإكوادوري كاستيلو أن يضيف الهدف الثاني لفريقه بعد أن تلقى كرة عرضية داخل منطقة الجزاء من زميله لاعب الوسط البرازيلي نيفيز لعبها كاستيلو رأسية لكنها مرت من فوق العارضة (٥٣)، وانقذ حارس الأهلي عبدالله المعيوف مرماه مجدداً عندما تصدى للكرة التي سددها مهاجم الهلال ناصر الشمراني إذ حولها بصعوبة إلى ركلة زاوية (٥٥).

الهلال ظل مسيطراً على المباراة وفارضاً أسلوبه على الأهلي الذي كان يعاني بالرغم من تغييرات مدربه البرتغالي بيريرا، لاعب وسط الهلال سالم الدوسري لعب كرة مخادعة خادعت حارس الأهلي لكنها مرت خطرة إذ اصطدمت في الشباك العلوي (٦٤).

ونفذ لاعب وسط الأهلي البرازيلي البديل اريك ركلة زاوية بطريقة مخادعة لكن الحارس فايز السبيعي خلصها من وسط المرمى وعادت الكرة للاعب الوسط تيسير الجاسم الذي سددها قوية لكنها مرت من فوق العارضة (٧١)، وعاد البرازيلي اريك لتهديد مرمى الهلال عندما سدد كرة قوية من خارج ال ١٨ لكنها مرت خطرة من فوق العارضة (٧٦)، وحرمت العارضة الأهلي من تسجيل هدف التعادل عندما تصدت للكرة التي سددها لاعب الوسط البرازيلي اريك، إذ اخطأ الحارس فايز السبيعي في التعامل معها واصطدمت في العارضة (٨٠)، وواصل حارس الأهلي عبدالله المعيوف تميزه في المباراة عندما حرم الهلاليين من هدف مؤكد بعد ان انفرد به لاعب وسط الهلال البديل سلمان الفرج ولعب كرة ساقطة اكن المعيوف تصدى لها ببراعة٨٥.

التعاون - الإتحاد

وفي بريدة خسر التعاون والاتحاد نقطتين لكل منهما حين تعادلا إيجابياً بهدف لكل منهما في المباراة التي أقيمت على استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية في بريدة، ليصعد التعاون للمركز الثالث ب ٢٨ نقطة بينما بقي الاتحاد في المركز السادس ب ٢٣ نقطة، سجل للاتحاد مختار فلاته (١٥) وسجل للتعاون عدنان فلاته (٦٥).

بدأ أصحاب الأرض المباراة بالهجوم بغية تسجيل هدف مبكر وكاد ريتشي أن يقتنصه بعد أن توغل من الطرف الأيمن وتجاوز ظهير الاتحاد الأيسر محمد قاسم وسدد كرة قوية أبعدها حارس الإتحاد فواز القرني بصعوبه (٥)، رد عليها عبدالرحمن الغامدي بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء أبعدها حارس التعاون فهد الثنيان بصعوبة (٩)، بعد مرور الربع ساعة الأولى تحصل راشد الرهيب على خطأ في الطرف الأيمن نفذه محمد العمري على رأس مختار فلاته الذي خدع حارس التعاون بكرة ساقطه سكنت الشباك هدفاً أولا للاتحاد (١٥)، هدأت المباراة كثيراً بعد الهدف وانحصر اللعب في منتصف الملعب حتى مرر مختار فلاته كرة داخل منطقة الجزاء أخطأ عدنان فلاته في إبعادها لتصل للغامدي الذي سدد كرة قوية ارتدت من الثنيان للعمري الذي سددها في المرمى لكن عدنان فلاته تدخل في الرمق الأخير وأنقذ مرماه من هدف محقق (٤١).

تسيد الاتحاد بداية الشوط الثاني وقاد فهد المولد مرتدة مثالية مرر فيها الكرة للغامدي الذي أكملها للعمري وسدد قوية تصدى لها فهد الثنيان (٥٤)، وتحصل التعاون على خطأ من الجهة اليسرى نفذه ريتشي بإتقان على رأس عدنان فلاته الذي حول الكرة لمرمى الاتحاد هدف التعادل للتعاون (٦٥)، عرض البديل الاتحادي الارغواني رودريغز كرة أرضية لفهد المولد الذي سددها تصدت لها العارضة (٦٨)، ضغط الاتحاد بشكل كبير بحثاً عن الهدف الثاني وسط تراجع تام للاعبي التعاون، اخترق فهد المولد العمق التعاوني ومرر الكرة لمختار فلاته الذي سدد كرة قوية مرت بجوار القائم (٨٣).

الاتفاق - نجران

بنتيجة سلبية انتهت مواجهة الاتفاق وضيفه نجران، جاء الشوط الاول رتيبا ومملا، فقد خلا من الاثارة والندية، وبقي الاداء محصورا في وسط الملعب دون تهديد مباشر على المرميين، إذ ارتاح الحارسان عبدالله الصالح وناصر الصيعري.

الاتفاق بدأ مهاجما بهدف تسجيل هدف مبكر، غير ان سيطرته افتقدت للتركيز والنهاية السليمة أمام المرمى النجراني، في المقابل لعب مدرب نجران بطريقة متوازنة بشقيها الدفاعي والهجومي واستطاع ان ينهي الشوط بالنتيجة التي يريدها.

وفي الشوط الثاني بدا نجران مهاجما وكاد يسجل هدفا غير ان براعة عبدالله صالح كانت حاضرة، ويرد الاتفاق بهجمة مماثلة سددها يحيى حكمي كاد الصيعري يتسبب في احراج فريقه عندما اخطا في امساكها لتتحول الى ركلة ركنية (64).

وفي الدقيقة (77) كاد احمد سهيل يفتتح التسجيل بيد ان تسديدته اجهضها الصالح عندما امسك الكرة بعد محاولات نجرانية لاستثمار اخطاء دفاعية.

ولم تفلح التغييرات التي اجراها كلا المدربين بهدف تغيير النتيجة التي بقيت على حالها سلبية، وبذلك يرفع الاتفاق رصيده إلى 21 نقطة في المركز ال 8 ونجران إلى 19 نقطة في المركز ال11.



الجابر: نسينا الأهلي ولدينا الأهم
بيريرا: سعيد بلاعبي فريقي رغم الخسارة!

‏‫الرياض - أسامة النعيمة

ظهر مدرب الهلال سامي الجابر سعيدا في المؤتمر الصحفي الذي عقد بعد مواجهة فريقه امام الأهلي وكسبه للمباراة وقال:" كسبنا ثلاث نقاط هي الأهم لدينا وأمام فريق قوي ومنافس على كل البطولات خصوصا انني شاهدت الأهلي اليوم بصورة مغيرة وجيدة عن السابق وظهر بأداء قوي وحاول اللعب على أخطائنا".

وأضاف: " كنا جيدين في المباراة واستطعنا التسجيل وكانت الإمكانية لتسجيل المزيد ولكن لاعبي فريق كبار وقاتلوا في اللعب طوال المباراة، كما انني سعيد بالنقاط الثلاث وأمامنا عمل كبير من اليوم فرحنا للفوز ولكن لدينا بطولات واستحقاقات قادمة نحتاج لتحقيقها كما ان الحاجة للاستقرار العناصري وهذا سيكون في المستقبل الى جانب ان المدافع الجديد ديك او ظهر اول مرة بشكل مطمئن".

وذكر مدرب الأهلي بيريرا انه غير سعيد من نتيجة مباراة امام الهلال التي خسرها بهدف دون مقابل وقال :"غير سعيد على النتيجة ولكنني سعيد بالإصرار الذي ظهر عليه لاعبو فريقي والأداء القوي الذي قدموه بصورة جيدة كما ان الأداء المتوازن بيننا مع الهلال اظهر مباراة قوية وحماسية".

وأضاف:"الهلال استطاع التسجيل بعكس الأهلي الذي لم يستطع التسجيل، لذا حقق الفوز وهذا حال كرة القدم، كما ان الفريق منذ بداية الموسم تعرض لبعض الإصابات والظروف التي أبعدته عن المنافسة، لكن بالتغييرات التي حدثت بالفريق سيتعدل خصوصا بوجود لاعب برازيلي جديد في الهجوم هو اريك رغم عدم الجاهزية التامة له ولكن مع التأقلم مع الفريق سيكون له بصمة في المواجهات المقبلة، كما ان ثقتي بكل اللاعبين المحليين والأجانب".



«الفيفا » يبصم على تردي حال التحكيم السعودي!


التحكيم السعودي تراجع مستمر

ابراهيم ناصر الغميز

لم يكن خبر استبعاد الحكم الدولي السعودي خليل جلال من التحكيم في مونديال 2014 من قبل الاتحاد الدولي "فيفا" مفاجئا لأغلب النقاد والمتابعين والجماهير الرياضيه فاتحاد عالمي بقيمة الفيفا لامجال للعواطف والتدخلات فيه إذ له أعين ترصد وترقب كل صغيرة وكبيرة في كل دوريات العالم الكروية للمحترفين التي يشرف على اتحاداتها الاهلية وهي تعمل تحت مظلته ووفق أنظمته وقوانينه لذا وصل حال التحكيم المحلي المتردي الى أروقته وجاءت الرساله القوية عبر استبعاد "جلال" ومحتواها كأنه يقول لاتحاد الكرة السعودي برئاسة أحمد عيد ولجنة الحكام برئاسة عمر المهنا انتبهوا.. احذروا ..الوضع خطير جدا فبعد أن كان هناك بصيص أمل الموسم الماضي بتطور التحكيم حلت الكارثة هذا الموسم وعاد الوضع لسابقه بل ضاعف خطاه للوراء بتخبيص مابعده تخبيصا وأخطاء تضررت منها فرق واستفادت بكل أسف أخرى كما حدث لنجران والشباب وأخيرا وليس آخرا الرائد الذي ذبح من الوريد للوريد واحتسبت ضده أهداف من أخطاء وضربة جزاء هي الأغرب في التاريخ وربما القادم أشنع مادام اتحاد الكرة ولجنته مكابرين عن الحقيقة ولاتبدو لهم رغبة في التصحيح وإصلاح ماأفسدته صافرات حكام وليس صافرة فقط ويكون وجه الاستغراب حاضرا وبقوة عندما تصب في مصلحة فريق وتوقف مسيرة فريق بل والأغرب أن الأخطاء لاتأتي مصادفة على ثلاثة محاور فالفريق الذي سيقابل فريقا ما يوقف أخطر نجومه فيما يغض الطرف عن أخطاء مؤثره تستحق عقوبة عندما تكون المباراة المقبلة أمام فريق آخر ينافس على اللقب فيما المستفيد تحتسب له الجزائيات وألأخطاء المؤثرة غير الصحيحة لمصلحته والمشكله أن المنافسة احتدمت وستكون الجولات المقبلة ايضا مليئة بالأخطاء ولا يوجد بارقة أمل أو حتى تفاؤل طفيف بأن الوضع سيتعدل بل وسط عدم الأستعانه بالحكم الاجنبي ستهدر حقوق فرق لصالح أخرى مادام هذا مستوى الحكم المحلي ولجنته التي تبارك ألأخطاء ولم تنفع أجتماعاتها الشهريه لو أستمرت ألف شهر ومن يديرها أصحاب تاريخ مليء بالأخطاء وأعان الله أيضا إدارات وجماهير الفرق ألمتأهلة لمربع كأس ولي العهد فهي ستذوق مرارة التحكيم المحلي، وستهدر حقوقها وتتلاشى أحلامها بملامسة الذهب.





عبدالرحمن بن مساعد : هناك هلاليين يتمنون اخفاق سامي



أبدى رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد اعجابه بالعطاء الفني الذي قدمه فريقه خلال المواجهة الدوريه التي جمعته بضيفه الاهلي، وقال وفق الكابتن سامي الجابر في وضع الترتيبات الفنية وسط الميدان وقدم اللاعبون صورة رائعة غير أن الناحية السلبية تمثلت في إهدار الفرص السهلة وتحديداً التي سنحت (للفرج والشمراني) في الرمق الاخير. وأضاف فريقنا يعاني من ضغوطات خارجية لاتستحق تلك الاجواء المشحونة لأن الفريق يقدم أداء جيدا بدليل عدم تعثرنا الا في مباريات قليلة في حين كان الفوز شعار الفريق في العديد من المواجهات لافتاً إلى أن الطموح أكبر والهدف تحقيق البطولات التي اعتادتها جماهيرنا، موضحاً أن السياسة التي اتخذتها الادارة الابتعاد عن الظهور الاعلامي والتقليل من التصاريح لأن العمل يفترض أن يكون وسط الميدان.
مؤكداً أن الفريق يملك عناصر شابة قادرة على تقديم الأمل المنشود خلال الاربع سنوات المقبلة وهذا يحسب للادارة، وحول تصدر فريق النصر قال يستحق ذلك عطفاً على الجهود التي بذلها من الموسم الماضي إلا أنه أكد أن الدوري لا يزال في متناول المتصدر ووصيفه والهدف الذي وضعوه أمامهم الفوز في جميع المباريات على أمل تعثر النصر وكل شيء وارد في عالم الكرة وزاد أننا لعبنا مواجهتين متتاليتين كلاسيكو عكس النصر الذي تنتظره مواجهات قوية كحال الهلال وتفكيرنا حالياً منصب على فريق الفتح في نصف نهائي مسابقة كأس ولي العهد.
وأثنى على العطاء الذي قدمه المدافع البرازيلي (دياجو) حيث أبدى جاهزية جيدة واداءه مقنعا ولا زالت الامور لم تتضح بعد لأن اللاعب يحتاج إلى العديد من المباريات لكي يكشف كل ما يملك.
وعاد الرئيس الهلالي بالحديث للتنافس القائم بين النصر والهلال في سباق دوري جميل، وقال إن صدارة النصر ساهمت في مضاعفة التسليط الاعلامي وأعطى إثارة جماهيريه أكبر لكن الأسوأ أن هناك بون شاسع في النقاط بين المتصدر والوصيف والبقية.
وهذا مؤشر غير جيد لايقاع التنافس في الدوري ووصف وضعية الجابر بين مدربي الدوري بالجيدة بدليل قيادته للفريق في مشوار التنافس حتى الآن في حين أن هناك (12) مدرباً خارج دائرة الصراع على الدوري، ولا شك أن تجربته الحديثه قياساً بالعمل الذي يقدمه يعد أمرا إيجابيا وسنقف مع سامي في كل الاحوال. مؤكداً أن هناك فريقين يتعاطيان مع تجربة الجابر الأول متعاطف إلى درجة كبيرة والاخر يتمنى فشله التام رغم أن البعض منهم هلاليون.



بيريرا الاهلي : حظنا سيئ .. وسامي الهلال يؤكد : اضعنا فرص سهلة وحققنا الاهم



اعرب مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر عن سعادته بفوز فريقه على الاهلي بهدف من دون رد في الجولة الثامنة عشر من دوري عبداللطيف جميل السعودي لكرة القدم وقال " قدمنا مباراة جيدة امام الفريق الاهلاوي واضعنا الكثير من الفرص السهلة وعموما حققنا الاهم في المباراة وهو الظفر بالنقاط الثلاث" ، واضاف "الاهلي قدم مباراة جيدة في المباراة وعموما ان فريقه لم يكن موفق في بداية المباراة وان هناك محاولات للعب على اخطائنا واللاعبين لدي قدموا مستوى جيد". مشيدا بأن الاهلي فريق قوي ومرشح لتحقيق البطولات.
واشار الجابر إلى انه يبحث عن تكامل فريقه عناصريا والذي لم نصل إليه منذ بداية الموسم.
من جانبه ابدى مدرب فريق الاهلي بيريرا عن رضاه عن مستوى فريقه على الرغم من الخسارة من الهلال بهدف في دوري عبداللطيف جميل السعودي لكرة القدم ، وقال " المباراة كانت جيدة من تجاهنا وتمكنا من الوصول إلى المرمى وسيطرنا على مجريات المباراة ولكن لم نوفق في تسجيل هدف".
واضاف: "اللاعبون في فريقي يكونون في مستوى جيد في مباراة وينخفض في مباراة اخرى وهذه كرة القدم وامر طبيعي واعتقد ان لدينا حظ سيء في هذا الموسم بسبب كثرة الاصابات ولكن سنحاول ان نقدم كل ما لدينا فيما تبقى في المبارايات واللاعبين المحليين والاجانب سواسية".



تجاوز الاهلي بجزائية ناصر : الهلال يواصل مطاردة النصر



أقيمت مساء يوم الخميس مباراتان ضمن مباريات الجولة الثامنة عشر من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين وجاءت نتائجها كالتالي:
* الاتفاق - نجران ( 0 - 0 )
* الهلال - الأهلي ( 1 - 0 )
سجل هدف الهلال : ناصر الشمراني (ضربة جزاء) (24')
وجاء الترتيب على النحو التالي:
1 - النصر ( 48 نقطة )
2 - الهلال ( 42 نقطة )
3 - التعاون ( 28 نقطة )
4 - الأهلي ( 27 نقطة )
5 - الشباب ( 24 نقطة )
6 - الاتحاد ( 23 نقطة )
7 - الفتح ( 21 نقطة )
8 - الاتفاق ( 21 نقطة )
9 - الشعلة ( 20 نقطة )
10 - الرائد ( 20 نقطة )
11 - نجران ( 19 نقطة )
12 - العروبة ( 16 نقطة )
13 - الفيصلي ( 15 نقطة )
14 - النهضة ( 6 نقاط )



قضية شراحيلي لم تنته و(الكاس) رفضت مشاركته مؤقتا



الرياض ـ عبدالإله المرحوم

أكد محامي نادي الهلال محمد السهلي على أن محامي الحارس خالد شراحيلي في قضية ايقافه بالمنشطات سبق أن تقدم بطلب عاجل للمحكمة الدولية المختصة بالقضايا الرياضية لتعليق عقوبة الإيقاف الصادرة بحق اللاعب يوم 23 يناير الماضي ، وذلك ليتمكن من المشاركة مع فريقه لحين صدور الحكم النهائي في الاستئناف لتخفيف العقوبة من سنة لسنتين.
وقال السهلي :" المحامي الذي يحمل الجنسية الفرنسية يتابع قضية شراحيلي بتفاصيلها الدقيقة وهو متفائل لكسبها، مشيرا إلى أن القضية تسير بالشكل المطلوب في المحكمة نحو قبول الاستئناف في هذه القضية بحسب تأكيدات المحامي الفرنسي.
وأوضح السهلي قائلا :" المستندات والمبررات الثبوتية التي تم رفعها هي لحالات دولية مشابهه لحالة شراحيلي ونالت عقوبات اقل ، وستكون الصدمة قوية فيما لو حسمت المحكمة القضية دون تخفيف العقوبة للاعب وللهلال معا".
وكانت المحكمة الدولية لقضايا الرياضة (الكاس) رفضت منح حارس مرمى الفريق الاول لكرة القدم بنادي الهلال خالد شراحيلي الاستثناء مؤقتا للمشاركة مع فريقه في منافسات الدوري بحجة عدم البت والمناقشة في قضيته الاساسية والتي استؤنفت من قبل الادارة الهلالية لتخفيف عقوبة الإيقاف من سنة لسنتين ، وذلك بعد الطلب الذي تقدم به المحامي الفرنسي للمحكمة من أجل استثناء مشاركة اللاعب لحين صدور القرار بشكل نهائي.



الشمراني يوفي بالوعد



الرياض ـ مشعل الوعيل

أوفى مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ناصر الشمراني بوعده الذي سبق وأن أطلقه لزميله عبدالله الزوري بأن يسجل هدفاً ويهديه لمولودته وذلك بعد أن سجل الشمراني هدف الهلال الأول أمس في شباك الأهلي عن طريق ركلة جزاء تسبب بها الزوري.
يذكر أن هدية الشمراني للزوري تأجلت رغم تسجيله في شباك الاتحاد في المواجهة الماضية وذلك يعود لكون هدف الشمراني جاء في وقت حاسم ولم يكن مشجعاً على الاحتفال لأنه هدف التعادل بينما الهلال يبحث دائماً عن الفوز من أجل تضييق الخناق على المتصدر النصر.



ديجاو “من زمان أنت وينك”



لم ينتظر كثيرون على موقع التواصل الاجتماعي تويتر حتى انتهاء اللقاء الذي جمع أمس الهلال والأهلي.. بل اكتفوا بالتغريد وبكثافة غير مسبوقة لصالح برازيلي الهلال الجديد المدافع ديجاو .. وجاء في تغريدة ياسر العتيبي "ديجاو مكسب، قائد دفاعي مميز".. وغرد علي الظاهري قائلاً "ردة فعل ديجاو للجمهور الهلالي لحالها حكاية.. وقال درع الدوسري "ديجاو رائع كبداية" وقطع محمد محفوظ "شوط أول أجمل ما فيه ديجاو" وقال أسامة اليوسف "ديجاو .. ما شاء الله هذا المدافع ولا بلاش وحششششش".. وذكر محمد الذايدي "ديجاو من زمان أنت وينك؟".



سامي: ياسر تكتيك وحضورنا في الأول بيريرا: الخسارة من الهلال طبيعية



الرياض ـ مصعب العمار

اعتبر مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر فوز فريقه أمس في اللقاء الذي جمعه بالأهلي في انطلاقه الجولة الثامنة عشرة أمر إيجابي.
وقال في المؤتمر الصحي الذي أعقب اللقاء إنه راض عن العطاء الذي جسده اللاعبون وبالذات في الشوط الأول الذي رسموا فيه لوحة كروية أتمنى أن تتواصل في جميع المواجهات المقبلة.
وشكر الجابر مدرب الاهلي بيريرا على الثناء الذي وجده منه مؤكداً أن الاهلي بمقدوره تحقيق أحدى بطولات الموسم عطفاً على العمل الجيد الذي يقدمه مدرب الفريق، ورداً على سؤال حول العطاء الذي يقدمه المهاجم ياسر القحطاني قال: ياسر احتاجه في النواحي التكتيكية لأنه مهاجم يجيد تفعيل ذلك على ارض الواقع بغض النظر عن تسجيله للاهداف من عدمها واستبداله كان لغرض فني للزج بلاعب المحور سعود كريري، وأثنى على الاداء الذي قدمه المدافع البرازيلي ديجاو في أول مشاركة له.
وفي الطرف الآخر أكد المدير الفني لفريق الأهلي بيريرا أن فريقه لم يقدم المستوى المطلوب في الشوط الأول عكس النصف الثاني وقال: سنحت لنا فرص لتسجيل هدف التعادل ولكن فشلنا في ترجمتها واشكر جميع اللاعبين على مجهودهم في المباراة، وقال لعبنا أمام فريق قوي ومتمكن ويحتل وصافة الدوري والخسارة من الهلال بهدف أمر طبيعي في كرة القدم.



الشمراني: أصعب مواجهة

اعتبر مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال ناصر الشمراني ان مواجهة الاهلي أمس هي الاصعب عطفاً على الامكانات العالية التي قدمها الخصم وقال إن فريق الاهلي كان في يومه وسعى للخروج بنتيجة إيجابية وهذا سبب لنا إرهاقا وزاد سنحت لنا فرص لمضاعفة النتيجة غير أننا لم نوفق في الترجمة النهائية أمام المرمى وقدم الشمراني شكره لجماهير الهلال التي اختارته لاعب الشهر.



جدد أوجاعهم



واصل الفريق الكروي الأول بنادي الهلال مطاردته للمتصدر النصر بفوزه المهم والصعب على ضيفه الأهلي أمس الخميس في قمة مباريات الجولة الثامنة عشرة من الدوري بهدف دون رد سجله هدافه ناصر الشمراني من نقطة الجزاء ليرفع الهلال رصيده لـ42 نقطة بفارق ست نقاط عن صاحب المركز الأول وقبل ثماني جولات من النهاية.
والفوز هو الثاني عشر للهلال على الأهلي بتحكيم أجنبي.. فيما كان هدف الشمراني هو الهدف 101 للهلال في شباك الأهلي.
واستحق الهلال الفوز كونه الطرف الأفضل في أغلب فترات المباراة.. والأكثر سيطرة عليها.. وكان بإمكانه الخروج بأكثر من هدف لولا براعة حارس الأهلي عبدالله المعيوف.. كما أن مهاجمي الهلال (تفلسفوا) كثيرا في كرات سهلة كان يمكن أن تضاعف الغلة كان أهمها بأقدام نواف العابد وسلمان الفرج وناصر الشمراني.
في الوقت ذاته الذي كان الاهلي فيه في أفضل حالاته هذا الموسم وأهدر عدة فرص واعدة للتسجيل ولكن سوء اللمسة الأخيرة حال دون هز الشباك.. وعانى الأهلي كثيرا من سوء تحركات وسطه وسلبية مهاجمه الكوري سوك.
ومنذ البداية بدأت المباراة مثيرة وقوية .. ولكن على الرغم من قوة المباراة وإثارتها إلا أنها حفلت بعشرات الأخطاء في التمرير مما حرم المهاجمين من الكرات.. كثرة الأخطاء أضعفت من محصلة المباراة النهائية.. إضافة لأنانية بعض اللاعبين الواضحة والتوتر الذي كان عليه لاعبو الفريقين.. وكان من الممكن أن يكون مستوى المباراة افضل بكثير مما كانت عليه.
وكانت البداية هجوم محموم غير أنه ومع كون أن الأهلي البادئ بالهجوم إلا أنه سرعان ماتراجع للخلف بعد أن كشر الهلاليون عن أنيابهم واستعادوا السيطرة على الكرة.. وبدأ الأهلي يعتمد أكثر على اللعب الدفاعي وارسال الكرات الطويلة للأمام.. غير أن غياب المساندة لسوك أضعف من كراته.
لم يدم انتظار الجماهير كثيرا لهز الشباك.. فبعد أكثر من محاولة هلالية جادة تحصل عبدالله الزوري على ركلة جزاء تصدى لها ناصر الشمراني ببراعة مرسلا الكرة للشباك.. هدف منح الشمراني فرصة الانفراد بصدراة الهدافين بـ14 هدفا.
على غير المتوقع فتح الهدف شهية الهلاليين للمزيد من هز الشباك فاندفع أكثر للهجوم مستغلا صدمة الأهلي. والتي لم تدم طويلا.
سرعان مارتب الأهلاويون أوراقهم وبدأوا في التقدم للأمام... وضغط أكثر وتحصل على عشر كرات زاوية بيد أنه لم يستفد من أي منها.. كان دور الوسط الأهلاوي ضعيفا والكرات التي ترسل لسوك كانت تتم بسرعة وبلا مساندة فلم ينجح المهاجم الوحيد في الاستفادة منها كما يجب.
في الشوط الثاني واصل الهلال سيطرته على الكرة فيما اعتمد الأهلي على الكرات المرتدة حتى وهو متأخر بهدف.
وكاد الهلال أن يهز الشباك أكثر من مرة.. اهمها رأسية يمين كاستيلو وتسديدة من ناصر الشمراني وانفرادة من سلمان الفرج حاول أن يلعبها من فوق الحارس وفشل.. وتسديدة من تياغو نيفز من داخل منطقة الجزاء وانفرادة صريحة من ناصر الشمراني.. بيد أن كل تلك الكرات كانت أما أن تنتهي خارج المرمى أو بين يدي الحارس الأهلاوي عبدالله المعيوف الذي كان الطرف الافضل في الأهلي والمباراة.
حاول مدرب الأهلي تحريك هجومه بالزج بأريك اولفيرا بدلا من موسورو.. في وقت أجرى مدرب الهلال سامي الجابر تغييرا ذكيا بدخول سعود كريري بدلا من ياسر القحطاني ثم زج بسلمان الفرج بدلا من نواف العابد.. منح هذا التغيير الدفاع الهلالي التغطية الدفاعية المطلوبة.. وتحرر تياغو نيفيز أكثر للهجوم.
تحسن أداء الأهلي في الربع الأخير من المباراة.. أنعش دخول اريك الهجوم الأهلاوي.. وكان يصل كثيرا لمنطقة الجزاء الأهلاوية ولكن اللمسة الأخيرة كانت مفقودة.. ولم تكن السيطرة الأهلاوية مثمرة كما يحب وكاد الهلال في مناسبتين أن يحسم المباراة ولكن سوء تعامل نيفز والشمراني مع الانفرادات الحقيقة ابقى الأعصاب مشدودة حتى الدقيقة 93.
قدم الدفاع الهلالي أفضل مباراة له هذا الموسم.. أظهر البرازيلي ديغاو قوة وصلابة كان الدفاع الهلالي يفتقدها كثيرا.. قراءة جيدة للكرات وتغطية مثالية وتعامل أكثر من جيد في الكرات العرضية.. على الرغم من أنه لم يتدرب أكثر من خمسة أيام مع الهلال فقط.



كريري: خروجي تكتيكي

الرياض ـ الرياضية

أكد ضابط إيقاع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سعود كريري أنه رهن إشارة المدرب، وقال إنني جاهز للعب في كل الاحوال غير أن خطة المدرب تحكم مشاركتي من عدمها، وعن سبب خروجه في اللقاء السابق أمام الاتحاد قال إن فريقي كان متأخراً بهدفين لهدف وحصلت على بطاقة صفراء، وكان عطاء الخصم يعتمد على المرتدات وخشي المدرب أن أحصل على بطاقة أخرى لافتاً إلى أن فريقه يمتاز بوجود أكثر من عنصر يلعب في جميع المراكز.



نيفيز كشف الخطة

الرياض - مشاري العجيمي

ـ حضر مجلس الجمهور الهلالي لتجهيزات المدرج والتيفو منذ ساعات مبكرة
ـ فتحت أبواب الملعب للجماهير عند الساعة الخامسة عصراً
ـ حرص مجلس الجمهور على توزيع منشورات في المدرجات لنجاح تطبيق (التيفو) الخاص لهذه المباراة
ـ تأخر وصول حافلة فريق الأهلي بينما وصلت حافلة الهلال قبل المواجهة بساعتين
ـ استياء من جماهير الأهلي لعدم تخصيص أماكن لهم في واجهة الملعب والاكتفاء بيسار المنصة الرئيسية
ـ جماهير الهلال رحبت بلاعبيها أثناء دخولهم لأداء عمليات الإحماء قبل أربعين دقيقة من انطلاقة المباراة
ـ كانت تعليمات نيفيز للبرازيلي الجديد ديقاو واضحة أثناء عملية الإحماء وتوجيهه لطريقة اللعب
ـ على الجانب الآخر كان لاعبو الأهلي يمازحون محترفهم الجديد إيرك أثناء الإحماء
ـ حرص الطاقم الإيطالي الذي يدير المباراة إلى توثيق اللحظات الجميلة التي يعيشونها قبل المباراة بتصوير التفاعل الجماهيري الكبير عن طريق كاميرا الجوال
ـ تفاعلت الجماهير الحاضرة مع الفعاليات التي قدمها منظمو دوري عبداللطيف جميل قبل المباراة
ـ هتفت الجماهير الهلالية باسم مدرب فريقهم " سامي .. سامي " أثناء دخوله لأرض الملعب
ـ جماهير الأهلي تحسرت على تسديدة موسيرو الضائعة الدقائق الأولى من المباراة
ـ سقوط سوك في الدقيقة 4 لاقى تفاعلاً كبيراً من جماهير الهلال
ـ الجماهير الهلالية احتفلت بأضواء فلاشات الجوال بهدف الشمراني الأول ورددت " هلال .. هلال "
ـ بيريرا وضح عليه عدم الرضا على أداء فريقه بعد هدف السبق واستياءه من أخطاء لاعبيه المتكررة في التمرير
ـ " ياهلال عزك عزنا ... ياهلال " بهذا حفزت الجماهير الهلالية لاعبو فريقها مطالبة إياهم بتسجيل هدف آخر
ـ استغل سامي الجابر وبيريرا التوقف لعلاج الشمراني لتوجيه لاعبيهم
ـ شجعت جماهير الهلال لاعبها الجديد ديقاو بعد سقوطه في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول
ـ ناصر الشمراني طالب جمهور ناديه بالتفاعل أكثر أثناء خروجه لغرف الملابس مابين الشوطين
ـ تناقلت الجماهير الهلالية عبر أجهزة الجوال الصور الأولية للتيفو والذي لم يلاق نجاحاً كما كان متوقعاً
ـ كان نقاش الجماهير الهلالية حول مستوى المدافع الجديد ديقاو إضافة إلى المطالبات بطرد مدافع الأهلي بلغيث المتسبب في ضربة الجزاء كونه منع هدفاً محققاً



معرض سيارات متنقل



فكرت كثيرا في مصير الأندية السعودية من حيث الجوانب المالية بين " الفشخرة " المبنية على هدر مالي غير محسوب العواقب وبين فقر مدقع يستجدي فيه القائمون على شؤون الأندية المعانية منه حقوقهم من الجهات الرسمية وحين لا يجدون لمطالبهم المشروعة صوتا حانيا يتوجهون لطرف آخر طلبا للاستجداء ويعانون من الإهمال والتطنيش حد تورم الكرامة
فكرت مليا في النهاية الحتمية فالساحة ليست جاذبة بل منفرة لرجال المال والأعمال فكم من شخص مرموق تسبقه سيرة عطرة حضر لساحتنا وغادر مشوها ولم يغادر إلا بعد أن طفح به الكيل فتدخل محبوه - والداه أو إخوانه أو اقرباؤه أو معارفه المقربون - ونصحوه بالابتعاد حفاظا على ما تبقى من سمعة أريقت دماؤها دون ذنب اقترفته وكل ماقام به أنه قدم للمساعدة بدافع المحبة أو الشهرة وربما أخطأ في بعض القرارات أو أن بعضها لم ينجح أو لم يؤت بثمارها وطبيعي أن يخطيء وهذه فطرة الله التي خلق الناس عليها
من مشاكل ساحتنا أن كل نتائجها مربوطة بأقدام اللاعبين فإن فاز الفريق وجد القائمون على النادي كل حفاوة وترحيب حتى وإن كانت جهوده مقلة وإن خسر وجد حربا ضروسا تأكل الأخضر قبل اليابس من أعصابه وسمعته حتى ولو أنه خسر من ماله وجهده ووقته الشيء الكثير والكثير جدا..
إننا في ساحة تؤمن بشعارات لكنها لا تطبقها على أرض الواقع فنقول من باب المثل ( الاستقرار الفني من أهم عوامل النجاح ) ولكننا نطالب بإقالة كل المدربين قبل انتصاف الموسم ونضعهم حلقة أضعف في منظومة التحمل من عدمه ثم نطالب بصناعة فريق بطل لكننا نطالب بأن يكون بطلا منذ مباراته الأولى وحتى مابعد الأخيرة إن كان للأخيرة بعد..
ساحتنا أيضا تطالب بالاستقرار الإداري وهي مع كل ركلة كرة من لاعب " مواصل " تشن الغزوات الواحدة تلو الأخرى على كل من يملك صلاحية قرار في ناديه وهناك أمر لم استوعبه حتى الآن ويعنى برؤساء الأندية فرغم مايلاقونه من تشويه وتهكم ورغم ما يصرفونه من أموال طائلة تصل في بعضها لمئات الملايين لدرجة أن أحدهم اضطر لبيع " عمارة " تجارية بأقل من سعرها الحقيقي ليقوم بسداد مستلزمات النادي وآخر استدان من معارض السيارات مجموعة كبيرة ومن فئات متنوعة وبأسعار تقسيط متضخمة كحال جشع التجار لدينا من أمثال ( رونج روفر ولكزس ووانيتات مختلفة التصاميم والمميزات حتى أن بعضها دفع خلفي والآخر أمامي ) ويبقى السؤال الذي حيرني ولم أجد له جوابا لماذا يصر رؤساء الأندية على البقاء ؟ وهل من المعقول أن بريق الشهرة يجعلهم يصبرون على ما يأتيهم من كل حدب وصوب حتى أن بعضها يمسهم شخصيا وهل من المعقول أن محبتهم لأنديتهم تجعلهم يخسرون أشياء كثيرة من أهمها المال " عديل الروح " والوقت والصحة أحيانا وقد لا يجد إلا الإساءات ؟ ويبقى سؤال آخر لماذا يظلون متمسكين بكرسي الرئاسة وكأنه ملك خاص من المعيب تركه للآخرين ثم ماذا سيكون مصير الأندية كبيرها وصغيرها لو غادر صناع القرار وأهل المال الواحد تلو الآخر؟
هذه هي اسئلتي ولا أعلم هل ستحضر الإجابات يوما ولكنني منتظر فانتظروا معي يارعاكم الله

الهاء الرابعة
‏‏‏ادري انك مثل حالي مبتلش بظروفك
‏‏كل شي في حياتك صار ماله معنى
‏‏الصداقه والشعر وتشوفني واشوفك
‏‏خير من حب يفرقنا ولا يجمعنا





الهلال يواصل مطاردته للمتصدر بهدف في الأهلي


الهلال حقق فوزًا ثمينًا على الأهلي أمس (تصوير عالي العيسي)

خالد الجابر : الرياض

كسب فريق الهلال ضيفه الأهلي بهدف وحيد في قمة الجولة الثامنة عشرة من دوري عبد اللطيف جميل بقدم هدافه ناصر الشمراني (24) من نقطة الجزاء، وشهد الكلاسيكو فرصاً هلالية مهدرة ضائعة تألق فيها الحارس عبدالله معيوف ببراعة، بهذا الفوز يرفع الهلال رصيده للنقطة 42 في المركز الثاني، ويبقى الأهلي على النقطة 27 في المركز الرابع.

بكر الأهلي في تهديد مرمى الهلال منذ الدقيقة الأولى بتسديدة من موسورو تصدى لها السبيعي قبل أن يبعدها الدعيع لركلة ركنية معها ارتفعت وتيرة المباراة بين الفريقين، ظهر معها الأهلي أكثر انتشارًا وتركيزًا من الهلال داخل الملعب خصوصًا على مستوى منطقة الوسط في الحالة الدفاعية والهجومية، وتصدى المعيوف لتسديدة سالم الدوسري (19) كانت أول زيارة للهلال لمرمى ضيفه الأهلي دون التسجيل الذي جاء من نقطة الجزاء (24) من قدم ناصر الشمراني الذي قاد هجمة هلالية من قبل ومرر كرة جميلة للزوري داخل المنطقة تعرض من خلالها لإعاقة من عقيل بلغيث، بعد هدف التقدم الهلالي بحث الأهلي عن التعديل بالهجوم الضاغط، لكن الهلال كاد أن يعزز النتيجة (37) بتمريرة رائعة خلف المدافعين للشمراني في لحظة انفراد تام خرج له المعيوف وأبعد الكرة كانت آخر فرص الشوط الأول.
أجرى الأهلي تبديله الأول مع مطلع الشوط الثاني بدخول مصطفى بصاص بدل عقيل بلغيث، لكن البداية هلالية بتمريرة رائعة من نيفيز للعابد على الطرف الأيسر وحيدًا، لكنه لعب عرضية سيئة تبعه الزوري بكرة مماثلة وحول كاستيلو كرة ثابتة برأسه (53) فوق العارضة، وعاد المعيوف للتصدي لكرة من قدم الشمراني لركلة ركنية، ليزج الأهلي بوليفيرا بدل موسورو (57)، لكن الهلال فرض سيطرته، وهدد مرمى الأهلي في عدة كرات لم تستثمر، ليخرج ياسر القحطاني ويدخل سعود كريري، ضغط الأهلي في عدة دقائق كاد معها أن يستغل كرة سقطت من يد السبيعي حارس الهلال ليخرج باخشوين ويدخل عبد الله المطيري (80)، ومن الهلال يدخل سلمان الفرج بدل نواف العابد كآخر أوراق الفريقين، وكاد البديل الفرج أن يضيف الهدف الثاني (85) بتمريرة ذكية من الشهراني، لكنه حاول لعب الكرة من فوق المعيوف الذي تصدى لفرصة الهدف عاد تياغو نيفيز من هجمة مرتدة (90) في مواجهة المرمى تصدى له هوساوي، وأهدر الشمراني آخر الفرص في الوقت بدل الضائع في مواجهة المرمى انتهت معها المباراة بهدف وحيد.





"العالمي" يطفئ الشعلة.. و"الزعيم" يعبر "الراقي"
رأسيتان تفرضان التعادل على التعاون والاتحاد.. والسلبية تجمع الاتفاق ونجران



الشمراني يحاول تخطي الحارس الأهلاوي

الرياض، الخرج، بريدة، الدمام: أحمد الدوسري، أحمد الفايز، خالد البراك، فوزان آل يتيم

حافظ الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر على فارق النقاط الست التي تفصله عن مطارده الهلال بعد فوزه أمس على الشعلة 3 / صفر في المباراة التي جمعتهما بالخرج ضمن الجولة الـ18 لدوري عبداللطيف جميل للمحترفين، سجل للنصر حسن الراهب ومحمد السهلاوي (هدفان)، ورفع النصر رصيده إلى 48 نقطة، وتجمد رصيد الشعلة عند 20 نقطة تاسعا.وفي الرياض، وعلى إستاد الملك فهد الدولي كسب الهلال مباراته أمام الأهلي 1 / صفر أحرزه ناصر الشمراني من ضربة جزاء، ليرفع رصيده إلى 42 نقطة في المركز الثاني، وبقي الأهلي على 27 نقطة متراجعا إلى المركز الرابع. وفي بريدة تعادل فريقا التعاون والاتحاد 1/1، سجل للتعاون عدنان فلاتة، فيما سجل للاتحاد مختار فلاتة، ليقفز التعاون إلى المركز الثالث بـ28 نقطة، ويرفع الاتحاد رصيده إلى 23 نقطة سادسا. وطغت السلبية على مواجهة الاتفاق ونجران في الدمام، ليرفع الاتفاق رصيده إلى 21 نقطة ثامنا، ونجران إلى 19 نقطة في المركز الـ11.
الهلال × الأهلي
تبادل الفريقان الهجمات مبكرا بحثا عن هز الشباك، واعتمد الهلال على الأطراف في هجومه، فيما ركز الأهلي على الغزو من العمق، ومع مرور الوقت فرض الهلال سيطرته المطلقة ولاحت له عدة فرص متتالية لم يتم التعامل معها جيدا، قبل أن يتحصل على ركلة جزاء نفذها ناصر الشمراني بنجاح كهدف أول لفريقه (د24)، ليرتفع رتم المباراة وبادر الأهلي في تنظيم صفوفه سريعا باحثا عن هدف التعديل، وسط تماسك خطوط الهلال، ولاحت أكثر من فرصة أهلاوية لم تستغل بالشكل المطلوب، نظرا لعشوائية الأداء التي قابلها تنظيم هلالي جيد.
لم يختلف شكل المباراة خلال الحصة الثانية، واستمرت السيطرة الهلالية، قبل أن يتحسن أداء الأهلي نسبيا، بعد أن دفع مدربه، البرتغالي فيتور بيريرا، بالثنائي مصطفى بصاص، والبرازيلي إيريك أوليفيرا، بديلين عن عقيل بلغيث، والبرازيلي موسورو، وظهر التنظيم من خلال بناء الهجمة، وتحصل على فرصتين لم تشكلا خطورة على مرمى فايز السبيعي. قابله تغيير لمدرب الهلال سامي الجابر، بإشراك سعود كريري عوضا عن ياسر القحطاني، بحثا عن الأمان للخط الخلفي، والحفاظ على الهدف الوحيد، ودانت السيطرة للجانب الأهلاوي، الذي واصل ضغطه بحثا عن التعديل دون جدوى.
الشعلة × النصر
فرض النصر سيطرته المطلقة خلال الربع الأول من زمن المباراة، وسعى جاهدا لإحراز هدف مبكر، إلا أنه افتقد التركيز أمام مرمى الشعلة، الذي اعتمد على إغلاق مناطقه الدفاعية، دون خطورة هجومية تذكر أو مجاراة لضيفه، قبل أن ينحصر اللعب في وسط الميدان، وكاد إبراهيم غالب أن يضع فريقه في المقدمة، لولا تمركز مدافع الشعلة الجيد الذي أبعد الكرة من على خط المرمى، وقبل نهاية الشوط الأول طالب لاعبو النصر بضربة جزاء.
وفي الشوط الثاني، واصل الضيف نهجه وسيطرته، وأجرى مدربه تبديله الأول بخروج العماني عماد الحوسني ودخول محمد السهلاوي، في ظل التكتل الدفاعي للمضيف، وتتويجا للسيطرة النصراوية نجح حسن الراهب في منح فريقه التقدم بهدف أول (52) مستفيدا من عرضية البديل السهلاوي.
ليتحرر الشعلة ويتخلى عن تكتله الدفاعي، بحثا عن التعديل، وهدد مرمى عبدالله العنزي في أكثر من مرة، قبل أن يتحصل النصر على ضربة جزاء، طرد على إثرها حكم اللقاء صالح الهذلول، مدافع الشعلة، الأردني محمد مصطفى بالبطاقة الحمراء لإبعاده الكرة المتجهة للمرمى بيده، ترجمها محمد السهلاوي إلى هدف ثان(78)، مما منح الضيف أريحية تامة، وبحث عن زيادة الغلة، قبل أن يضيف محمد السهلاوي هدفه الشخصي الثاني والثالث لفريقه (90).
التعاون × الاتحاد
بدأ اللقاء سريعا من الطرفين، وبحث كل منهما عن التقدم، وكاد البرازيلي ريتشي، أن يضع التعاون متقدما لولا براعة حارس مرمى الاتحاد فواز القرني، الذي حول تسديدته القوية إلى ضربة زاوية، ليتقدم الاتحاد ويشكل خطورة قصوى على مرمى الثنيان، نتج عنها إحراز مختار فلاتة الهدف الأول (د14)، بعدها انحصر الأداء في وسط الملعب، مع تحسن طفيف في أداء التعاون دون خطورة لكثرة التمرير الخاطئ، واكتفى الاتحاد بالضغط على حامل الكرة في ملعب التعاون، لعدم منح لاعبيه فرصة لتشكيل أي خطورة على مرمى القرني.
وجاء الشوط الثاني مشابها لسابقه من حيث السرعة، وكاد عبدالرحمن الغامدي، أن يضاعف النتيجة من تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء تصدى لها حارس التعاون فهد الثنيان، قبل أن يعدل عدنان فلاتة للتعاون (د64)، بعد هدف التعاون ظهر الاتحاد أكثر تنظيما وخطورة وتسابق لاعبوه على إهدار عدد من الفرص أمام المرمى، وسط بسالة دفاعية للتعاون.
الاتفاق × نجران
طغى الحذر على بداية اللقاء، ولم تظهر الفعالية المطلوبة، وانحصر اللعب في منتصف الملعب دون تهديد للمرميين، ولم يرتق الأداء، رغم بعض المحاولات التي افتقدت للخطورة، وكان البطء في التحضير سمة الفريقين خلال الشوط الأول. لم تشهد بداية الشوط الثاني أي تطور في رتم المباراة، إلا أن نسبة الاستحواذ مالت للاتفاق، أكثر من نجران، مع بعض المحاولات، التي افتقدت للتركيز، ليفرض التعادل السلبي نفسه على النتيجة النهائية للمباراة.





ابن مساعد: أعداء سامي هلاليون

عبد الله المعيلي من الرياض

أكد الأمير عبد الرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال، أهمية انتصار الفريق على الأهلي البارحة ضمن الجولة الـ 18 من دوري عبد اللطيف جميل، وقال "أعجبني الفريق وقد وفق سامي الجابر في اختيار العناصر لكن اللاعبين لم يوفقوا في التسجيل".

وأضاف "كنت مطمئنا للفريق، لكن إذا تأخرت في التسجيل فإن الفريق المقابل يسجل، لذلك سجلنا هدفا وحافظنا عليه"، وتابع "على الفريق ضغط لا يتناسب مع ما يقدمه"، مؤكدا أنه يكتفي بالعمل والبعد عن الإعلام وقال "ظهر ما نقدمه للفريق من خلال توفير عناصر مميزة ونتائج إجابية".

وأشار إلى أن فارق النقاط لا يهم مع النصر، وقال "لدي تفاؤل كبير بالحصول على الدوري وإذا انتصرنا في المباريات المقبلة وعلى النصر سيتعثر الأخير"، مشيرا إلى أن سامي تفوق على 12 مدربا بعد أن قدم عملا مميزا وقال "للأسف هناك أعداء له من الهلاليين أنفسهم".





حضور جماهيري كبير .. والزعيم يواصل مطاردة النصر في دوري جميل والأهلي يتراجع رابعا
الهلال (يزلزل) الأهي مبكرا في كلاسيكو مثير حتى آخر رمق




كتبه : سلمان العنقري

في مباراة كلاسيكو حقيقي، كسب الهلال ضيفه الأهلي بهدف ببصمة ناصر الشمراني، وسط حضور جماهيري كبير ملأ مدرجات إستاد الملك فهد الدولي ورفع رصيده إلى (42) نقطة في المركز الثاني فيما تراجع الأهلي للمركز الرابع بعد خسارته وتعادل التعاون . ضمن منافسات الجولة الـ 18 لدوري جميل.

ويلتقي الهلال في الجولة المقبل الرائد في بريدة يوم السبت المقبل فيما الأهلي يلتقي نظيره الاتحاد في ديربي الغربية الكبير .
وسيفتقد الأهلي لخدمات لاعبه سلطان السوادي بداعي الإيقاف .


الملعب : إستاد الملك فهد الدولي بالرياض

المناسبة : الجولة الثامنة عشرة من دوري عبداللطيف جميل .

التوقيت : (8.05) مساءاً

الحكام : ماتيو قيدا من ايطاليا ويساعده مواطنيه ماتيو باسيري واليساندرو كوستانزو، ومحمد القرني حكم رابع .

التشكيلة : الهلال : فايز السبيعي ، ياسر الشهراني ، البرازيلي رودريغز ديغاو ، عبدالله الزوري ، الاكوادوري كاستيلو ، نواف العابد(82)"سلمان الفرج " ، البرازيلي تياغو نيفيز ، سالم الدوسري ، ياسر القحطاني(67)"سعود كريري" ، ناصر الشمراني ، والمدرب سامي الجابر .

الأهلي : عبدالله المعيوف ، منصور الحربي ، علي الزبيدي ، أسامة هوساوي ، محمد أمان ، وليد باخشوين(82)"عبدالله المطيري" ، تيسير الجاسم ، البرازيلي مارسيو موسورو(57)"البرازيلي إيريك اوليفيرا" ، عقيل الصحبي(45)"مصطفى بصاص" ، سلطان السوادي ، الكوري سوك هيون جون ، والمدرب البرتغالي بيريرا .

الأهداف :

الهلال : ناصر الشمراني (24)

البطاقات :

الهلال : تياغو نيفيز (87)

الأهلي : عقيل الصحبي (23) ، البرازيلي مارسيو موسورو (52) ، سلطان السوادي (63) .

الشوط الأول :

منذ الدقيقة الأولى خطأ في التمرير من كاستيلو يخطفها سلطان السوادي ويمررها للبرازيلي مارسيو يسددها قويه بيسراه يتصدى لها فايز السبيعي قبل أن يبعدها سلطان الدعيع لضربة زاوية للأهلي ، ووضح من خلال أول ربع ساعة أن الفريقين يلعبان بخطة هجومية بحته ، ولكن المهاجمين رغم قلة عدد المدافعين في الهجمات إلا أن الكرات لم تستثمر بشكل إيجابي ، وتألق عبدالله المعيوف في التصدي لتسديدة سالم الدوسري وببراعة من جديد لتسديدة تياغو نيفيز بيسراه ولكن الحكم أشار إلى حالة تسلل على ياسر القحطاني الذي لم يستطع اللحاق بالكرة (19) ، وأنسل عبدالله الزوري من الطرف الأيمن وتلقى تمريره من ناصر الشمراني ولكن دخول عقيل الصحبي المتهور تسبب في سقوطه لم يتردد الحكم الإيطالي من احتسابها ضربة جزاء للهلال أنبرى لها ناصر الشمراني وسددها عنيفة بيمناه في سقط المرمى مسجلاً منها الهدف الهلالي الأول (24) ، وتألق عبدالله المعيوف وتصدى لتسديدة نواف العابد من قوس منطقة الجزاء (30) ، وأنفرد ناصر الشمراني بالمعيوف بعد تمريره من نواف العابد ولكن خروج المعيوف في توقيت سليم أنهى خطورة الهجمة (38) ، وأحتسب حكم المباراة دقيقتين وقت بدل ضائع لم تشهد خطورة على المرميين أطلق بعدها الحكم الإيطالي صافرته معلناً نهاية الشوط الأول بتقدم الهلال بهدف .

الشوط الثاني :

زج المدرب الأهلاوي بيريرا باول أوراقه بدخول مصطفى بصاص عوضاً عن عقيل الصحبي في تبديل يهدف من خلاله لزيادة الفعالية الهجومية ، وأنسل نواف العابد في الطرف الأيسر وتلقى تمريره من نيفيز لعبها بتسرع عرضية أبعدها أسامة هوساوي قبل وصولها لياسر وناصر (46) ، وأخطأ كاستيلو في تحويل كرة تياغو نيفيز من كرة ثابتة للمرمى وحولها برأسه اعتلت العارضة (53) ، وكاد ناصر الشمراني أن يضاعف الفارق لولا براعة عبدالله المعيوف بعد أن تلقى ناصر تمريره من ياسر الشهراني وسددها بيمناه قويه أبعدها المعيوف لضربة زاوية للهلال (55) ، وزج بيريرا بورقته الثانية بدخول البرازيلي ايريك اوليفيرا المهاجم الجديد في الفريق الأهلاوي بديلاً عن موسورو (57) ، ومرر اوليفيرا الكرة خلف مدافعي الهلال للكوري سوك الذي تباطىء في تسديدها أمسه بها فايز السبيعي (59) ، وخرج ياسر القحطاني وشارك سعود كريري في تبديل يهدف من خلاله سامي الجابر لتعزيز الشق الدفاعي في وسط الميدان (67) ، وضغط الأهلي بغية العودة للمباراة وسط تراجع هلالي ، وكاد إيريك اوليفيرا أن يسجل هدف سينمائي من ضربة الزاوية أبعدها السبيعي بصعوبة وتابعها تيسير الجاسم وسددها بيمناه عنيفة اعتلت العارضة (71) ، وكاد إيريك أوليفيرا أن يسجل التعادل للأهلي كذلك بعد تسديدة بيسراه مرت من فوق عارضة المرمى (76) ، وأخطأ فايز السبيعي في الإمساك بكرة إيريك أوليفيرا وخطفها منصور الحربي وسقط وسط مطالب أهلاوية بضربة جزاء مع أحتساب الحكم ضربة زاوية للأهلي (80) ، وخرج وليد باخشوين وشارك عبدالله المطيري ورد سامي الجابر بدخول سلمان الفرج عوضاً عن نواف العابد (82) ، وقدم سلمان الفرج استعراض في هجمة مهدراً هدف محقق للهلال بعد أن تلقى تمريره خلف المدافعين من ياسر الشهراني الذي بذل مجهول خرافي الكرة (85) ، وضغط الأهلي بغية تعديل النتيجة وسط تراجع هلالي وعدم استثمار الاندفاع الأهلاوي ، وأحتسب حكم المباراة ثلاث دقائق وقت بدل ضائع ، وفي هجمة مرتدة من سالم الدوسري مررها لناصر الشمراني لعبها لتياغو نيفيز حاول المراوغة ولكن أسامة هوساوي بتألق أبعد خطورتها (90+1) ، وأهدر ناصر الشمراني هدف محقق بعد أن انفرد بالكرة ولم يمرر للبرازيلي تياغو نيفيز المتواجد في موقع أفضل ليتدخل الدفاع الأهلاوي ويبعد خطورتها لضربة زاوية للهلال أطلق بعدها حكم المباراة صافرته معلناً نهايتها بفوز الهلال بهدف



الفرحة اكتملت زرقاء بالفوز على الأهلي وأداء أفضل ومدافع جديد وجيد
جمهور الهلال يجمل الكلاسيكو بلوحة (نادي القرن) و (54 بطولة)


احتفل جمهور الهلال مساء اليوم الخميس على طريقته بلقب (نادي القرن)، حيث رسم لوحة جميلة في مدرجات ستاد الملك فهد خلال مباراة الكلاسيكو أمام الأهلي، شارك في رسمها أكثر من 10 آلاف مشجع.

وحملت اللوحة لقب (نادي القرن)، كما وثق من خلالها الجمهور الهلالي عدد بطولات الفريق (54) بطولة. وواكب هذه الاحتفالية فوز الهلال وبقائه على بعد 6 نقاط من المتصدر النصر .. وقدم الفريق أداء جيدا وقدم أيضا اللاعب البرازيلي (ديجاو) في الدفاع بشكل جيد وعزز من قيمة الحالة الدفاعية وحظي بإعجاب الجماهير.




أكد تمسك فريقه بالأمل في تحقيق الدوري
عبدالرحمن بن مساعد: راضون عن عمل سامي .. وهلاليون يتمنون سقوطه


كتبه : محمد الفرهود

- سامي تفوق على 12 مدربا .. ومشكلته في فريقين

- تنافس الهلال والنصر منح الدوري وهجا خاصا

- نفكر في الفتح .. وديجاو مكسب كبير

أكد الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال أن إدارة ناديه تثق كثيرا بقدرات مدرب الفريق سامي الجابر وستدعمه بكل ما أوتيت من قوة لما يملكه من إمكانيات فنية عالية، مبينا أن المشكلة الوحيدة التي يعاني منها الجابر هي وقوعه بين فريقين مؤيد وآخر يتمنى الفشل الذريع، متأسفا أن يكون من بين أولئك هلاليين.

وشدد رئيس الهلال على أن مايقدمه الجابر في مسيرته مع الفريق مميز إذا ماتم النظر لمركز الفريق والنتائج التي يحققها بالإضافة إلى المستويات الجيدة التي يقدمها الفريق في المباريات التي يخوضها، مشيرا إلى أن الإدارة لن تألو جهدا في دعم المدرب وتقديم كافة التسهيلات له لتحقيق طموح الفريق، وأضاف: " سامي يتفوق حاليا على 12 مدرب في الدوري يملكون قيما عالية وأسماء عالمية لم تحقق ماحققه الجابر حاليا مع الهلال".

وأكد عبدالرحمن بن مساعد أن الهدف هو العودة إلى الصدارة وتحقيق اللقب، مبديا تفاؤله التام بتحقيق اللقب خاصة عقب لقاء الأهلي الذي قدم من خلاله اللاعبون مستوى مميزا ورائعا جدا، مبديا عتبه تجاه اللاعبين لإضاعتهم لعدد من الفرص السهلة التي من الممكن أن تفقد الفريق فرصة تحقيق نتيجة إيجابية لو سجل الأهلي هدف التعديل، مبينا أن المدرب وفق كثيرا في اختياراته للقاء وأيضا القراءة الفنية خلال اللقاء.

وحول الضغوطات التي يواجهها الهلال، أكد الأمير عبدالرحمن أن الهلال لاشك يقبع تحت ضغط متواصل لا يليق بمركز الفريق الحالي والمستويات التي يقدمها، مؤكدا أن امتلاك الهلال لجمهور لايرضى إلا بالمركز الأول وتحقيق اللقب يجعلهم تحت هذا الضغط.

وبين الأمير عبدالرحمن أن الفريق ينتظر تعثر النصر في أي لقاء قادم كون خسارته ستبدل حال الدوري، مؤكدا أن الهلال في مسيرته بالدوري أنهى لقائي الاتحاد والأهلي المتتاليتين (كلاسيكو) بنتائج إيجابية بعكس النصر الذي تنتظره لقاءات صعبة كونه لم يتجاوز إلا الرائد والشعلة.

وحول غياب الإدارة الهلالية إعلاميا، قال: "هذا الأمر هو ماحدد في بداية المنافسات لهذا الموسم، قررنا مسبقا مضاعفة العمل وترك الجوانب الإعلامية وعدم الإكثار من الظهور الإعلامي".

وأبدى الأمير عبدالرحمن رضاه التام عن المستوى الذي قدمه اللاعب البرازيلي ديجاو، وقال: "لايمكن الحكم مبكرا على اللاعب، ولكن ماقدمه اليوم يؤكد أنه ذو إمكانيات عالية ستضيف الكثير للدفاع الهلالي الذي يعتبر مطمئنا في هذه الفترة".

وبين رئيس الهلال أن الفريق يحتاج حاليا لأن يركز في لقاء الفتح المقبل الذي يضع كل ثقله في بطولة كأس سمو ولي العهد عقب خروجه من المنافسة على لقب الدوري.

وأبدى الأمير عبدالرحمن استغرابه من الفارق النقطي الكبير بين الوصيف وصاحب المركز الثالث الذي يصل إلى 12 نقطة عكس ماظهر به الدوري خلال المواسم الماضية بوصول ثلاثة فرق إلى المنافسة على اللقب حتى آخر الدوري.

وأكد رئيس الهلال أن انفراد الهلال والنصر بالمنافسة على اللقب والندية العالية التي تصاحب الفريقين في الأعوام الماضية ساهم في زيادة التركيز الإعلامي في الفترة الحالية على الدوري والمنافسات .



ثمن لمدرب الأهلي إشادته بالدفاع الأزرق .. وتحدث عن إيجابيات كريري وتطور انسجام اللاعبين
سامي الجابر: سعادتي لم تكتمل وديجاو تألق وياسر مفيد والدعيع متطور


كتبه : عبدالله الدوسري

أبدى مدير الجهاز الفني لفريق الهلال سامي الجابر سعادته بفوز فريقه على فريق الأهلي في الجولة الثامنة عشر من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وقال: "أنا سعيد بالنتيجة ولم أصل لمرحلة السعادة المطلقة، كسبنا ثلاث نقاط مهمة جداً عطفاً على أداء فريق الأهلي الذي كان جيداً جداً ولأول مرة أشاهد فريق الأهلي بهذا التنظيم والأداء، كانت أول عشر دقائق لهم ثم استحوذنا على اللعب وسجلنا هدفاً، وفي الشوط الثاني كان اكثره لنا مع بعض الهجمات الخطيرة من فريق الأهلي حتى نهاية المباراة وحصولنا على النقاط من فريق صعب جداً".
وعبر عن سعاته جداً بمشاركة ديجاو وتقديمه مستوى جيد، وقال: "ديجاو أثبت أنه مكسب للفريق بتجانسه مع سلطان الدعيع الصغير في السن وهذه تحسب لفريق الهلال وللاعبي الهلال لمساعدتهم وامتلاكهم للفكر الكروي الذي يستطيعون تنفيذه في المباراة".
وأكد أن فريق الهلال هو أكثر فريق يحصل على فرص تهديفية في الدوري لكن معدل الأهداف لايناسب هذه الفرص، مشدداً على أن هذه المباراة يفترض أن تنتهي بثلاثة أو أربعة أهداف هلالية، وقال: "اندفاع الأهلي للأمام بحثاً عن التعديل أعطانا مساحات أكبر وفرص أكثر لكن لم نستغلها بالشكل المطلوب، يجب أن نعالج موضوع إضاعة الفرص ليرتفع معدل التهديف الهلالي من أجل أن يتناسب مع مايقدمه لاعبو الهلال".

وأثنى على دفاع فريقه في هذه المباراة قائلا: "الخط الخلفي في هذه المباراة جيد جداً قياساً بالمباريات السابقة وقياساً بالهجوم الكبير الذي واجهه اليوم من الأطراف والعمق، وأضاف له الكابتن سعود كريري الكثير بنزوله". وأضاف: "سعود كريري من أهم اللاعبين وهو لاعب كبير والهلال يحتاجه في المباريات القادمة كثيراً".
وأشاد بالدور الذي يقدمه قائد الفريق ياسر القحطاني قائلا: "كان أداؤه رائعاً طيلة ٦٦ دقيقة وكان علامة مميزة وقدم أدواراً تخدم الفريق أكثر من أنها تخدمه شخصياً، ودائماً استلامه للكرة يحدث خللاً في الفريق المقابل ويحرر زملاءه، وخروجه تكتيكي بإضافة سعود كريري من أجل تكثيف منطقة الوسط، ولو كان الفريق في حالة توازن جيدة لما أخرجته".

وفي نهاية حديثه قدم سامي الجابر شكره لمدرب فريق الأهلي بيريرا بمناسبة إشادته بالتنظيم الدفاعي لفريق الهلال، مؤكداً اعتزازه بهذه الإشادة من أحد كبار مدربي أوروبا وأحد أشهر المدربين في السعودية، متمنياً له التوفيق مع فريق الأهلي.



سعود كريري أرجع وجوده في الاحتياط لرغبة الجابر بمحور واحد
ناصر الشمراني: سيناريو الأهلي متوقع.. ونيفيز فقد التركيز


كتبه: محمد الفرهود

أكد ناصر الشمراني هداف الهلال أن سيناريو لقاءهم أمام الاهلي سار على النهج المتوقع على اعتبار أن المباراة تجمع فريقين كبيرين يملكان الامكانات الفنية العالية والعناصر المتميزة. مشيرا إلى التنافس والندية والاثارة العالية في المباراة.
وبين الشمراني أن الهلال حرص على تسجيل الهدف الثاني، مضيفا: لكن لم نوفق في الوصول لمبتغانا.
وقال الشمراني بأن زميله البرازيلي تياجو نيفيز فقد التركيز خلال الدقائق الأخيرة من المباراة، بعد أن أخطأ بعدم التمرير له حين اتخذ الشمراني مكانا جيدا على انفراد بمرمى الأهلي، مرجعا ذلك الى التفكير المزدوج للاعب بالتسديد والتمرير مما افقده التركيز.
وقدم الشمراني شكره للجمهور الهلالي الذي ساند ودعم اللاعب في حصوله على جائزة افضل لاعب في شهر ديسمبر مؤكدا انه قال ولا زال يردد بأن الهلال يملك جمهورا عظيما يحفز اي لاعب لتقديم عطاءات مميزة ويضاعف الجهد لاسعاد هذا الجمهور.
وبين الشمراني انه سمع نداء الجماهير الهلالية عندما يصيب مرمى المنافسين مرددة (الو ياناصر).
ووعد الشمراني انه سيقدم كل مايملك لارضاء هذه الجماهير. وبين ان منافسة النصر اضافت وهجا للدوري مؤكدا ان من يحقق اللقب سيبارك للاخر.
من جانبه، شدد لاعب فريق الهلال سعود كريري على ان الفريق كسب نقاط مهمة امام الاهلي، مؤكدا ان الهلال قدم مستوى مميز في اللقاء توجه بالخروج بنتيجة ايجابية.
وحول ابقائه على دكة الاحتياط، اكد كريري انه لاعب محترف ويطبق مايطلبه منه المدرب ويحترم وجهة نظر المدرب سامي الجابر في اللعب بمحور وحيد وعدم اشراكه كأساسي، مشددا بعدم صحة ما يقال بان المدرب مستاء من المستوى الذي قدمه امام الاتحاد، مبينا انه لعب مباراة جيدة امام الاتحاد، موضحا ان سبب استبداله في لقاء الاتحاد يعود الى حاجة الفريق للاعب في المقدمة إضافة إلى وجود بطاقة صفراء في رصيده.
وأشاد كريري بالعناصر التي يمتلكها الهلال، إذ يتميز الفريق بوجود اكثر من لاعب يتنافسون على مركز واحد.



تسلم الجائزة قبيل مباراة الهلال والأهلي
ناصر الشمراني يتوج بجائزة (تويوتا) لأفضل لاعب في الشهر




تسلم ناصر الشمراني مهاجم فريق الهلال جائزة (تويوتا) للاعب الشهر التي تقدمها شركة عبداللطيف جميل الراعي الرسمي لدوري المحترفين السعودي، وذلك قبيل مباراة الهلال والأهلي مساء اليوم الخميس ضمن الجولة 18 من الدوري.

واستحق الشمراني الجائزة بعد أن تحصل على 11460 صوتا، بفارق كبير من الأصوات عن يحيى الشهري الذي جاء ثانيا بـ10960 صوتا، فيما حل مختار فلاتة ثالثا بـ275 صوتا.
وتطرح (تويوتا) شهريا جائزة للاعب الشهر عن الموقع الرسمي للدوري، حيث يتم التصويت من قبل الجماهير بطريقة آلية.





بهدف ناصر الهلال ينتصر على الأهلي



الرياض : تقرير عبدالله القحطاني ، تصوير : أحمد الخضير
إنتهى اللقاء الذي جمع بين فريق الهلال وضيفه الأهلي على ملعب استاد الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن مجريات الجولة ال18 من دوري جميل السعودي، بهدف هلالي سجله ناصر الشمراني في الدقيقة 24 من عمر المباراة عن طريق ضربة جزاء مقابل لاشيء لضيفه الأهلي، وبذلك يستمر فارق ال6 نقاط الذي يفصل بين الهلال والنصر متصدر ترتيب الدوري.
دخل الهلال اللقاء بتشكيل مكون من:
فايز السبيعي-ديجاو-سلطان الدعيع-ياسر الشهراني-عبدلله الزوري-كاستيلو-نواف العابد-تياقو نيفيز-سالم الدوسري-ياسر القحطاني-ناصر الشمرانيوفي الإحتياط : سلمان الفرج-يوسف السالم-محمد البريك-سعود كريري-عبدالإله الفضل-أحمد شراحيلي-عبدالله السديري

بينما قاد اللقاء حكم الساحة الإيطالي ماركو قيدا، والحكم المساعد الأول ماتيو باسيري والحكم المساعد الثاني اليساندرو كوستانزو والحكم الرابع محمد القرني.
ومقيم الحكام عبدالرحمن الجروان ومراقب الحكام يحيى القرني ..

بدأت أحداث الشوط الأول بتبادل للهجمات في أول عشر دقائق من المباراة بين الفريقين دون أي خطورة ، إلى أن بدأ الضغط الهلالي مع صمود في دفاعات الأهلي ، وفي الدقيقة 22إحتسب حكم المباراة ركلة جزاء للهلال بعد الإعاقة التي تعرض لها عبدالله الزوري داخل منطقة جزاء الأهلي، تقدم لها المهاجم ناصر الشمراني الذي نجح في ترجمتها معلناً عن الهدف الأول للهلال في الدقيقة 24 ، وإستمرت الخطورة الهلالية ولكن الظهور الرائع لعبدالله المعيوف حارس الأهلي حال دون تسجيل الهدف الثاني للهلال، و توقف اللعب في الشوط الأول لمدة دقيقتين بعد احتكاك حارس الأهلي باللاعب ناصر الشمراني، ليستأنف اللعب في الدقيقة 39، و أعلن حكم اللقاء نهاية الشوط الأول بتقدم هلالي عن طريق ناصر الشمراني.

ومع بداية الشوط الثاني غير مدرب الأهلي طريقة اللعب غاية منه لإدراك التعادل، وإستحوذ الأهلي على الكرة في أغلب مجريات الشوط دون أن ينجحوا بتشكيل خطورة حقيقية، وذلك يعود للتوازن الدفاعي الذي إنتهجه المدير الفني بنادي الهلال سامي الجابر، نظراً لتقدم فريقه في النتيجة ،فعاد لاعبوا الهلال إلى منتصف ملعبهم إغلاقاً للمناطق الخلفية ضد الإندفاع الأهلاوي بغية الحفاظ على النتيجة، والإعتماد على المساحات التي يتركها لاعبي الأهلي نظير إندفاعهم، وكان أول تبديلات الهلال بخروج ياسر القحطاني في الدقيقة 67 ودخول سعود كريري بدلاً منه لإضفاء مزيد من التوازن في الدفاعات الهلالية، ثم تلاه دخول سلمان الفرج بدلاً من نواف العابد، وكاد أن ينجح الفريق الهلالي بإضافة الهدف الثاني إثر عدة فرص محققة أتحيت لمهاجميه الذين لم يحسنوا ترجمتها إلى أهداف، ليعلن حكم اللقاء الإيطالي ماركو قيدا نهاية اللقاء بتقدم هلالي بهدف مقابل لاشيء للأهلي.



الجابر في المؤتمر الصحفي بعد مباراة الاهلي : نقاط الاهلي مهمة جدا ، واختلف مع من ينتقد ياسر القحطاني



تقرير: عبدالله القحطاني تصوير: أحمد الخضير
شدد المدير الفني للفريق الأول الهلالي سامي الجابر على أهمية الفوز الذي حققه من أمام فريق الأهلي بهدف وحيد ضمن لقاءات الجولة الثامنة عشر من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين ، والذي انتهى بفوز هلالي بهدف وحيد في استاد الملك فهد الدولي مساء اليوم
وقال الجابر في المؤتمر الصحفي الذي عقب المباراة : أننا كسبنا ثلاث نقاط مهمة جداً في لقاء اليوم عطف على اداء الأهلي الاكثر من جيد ورائع ، اللاعبين قاتلوا وسعيد بالنتيجة وكسب الثلاث نقاط أمام واحد من اعرق الفرق وان شاء الله سيكون لدينا عمل اكثر سعيد بمشاركة ديجاو الذي قدم مستوى جيد ولازال لدينا عمل اكثر بالنسبه لإهدار الفرص المحققة أمام المرمى يمكن أكثر فريق حصل على هجمات محققة في الدوري الهلال وكان لدينا ثلاثة فرص وآخر عشر دقائق فرصتين محققه لم تستغل كان المفروض نؤمن اكثر كي يرتاح اللاعبين ونحن لعبنا كلاسيكو وضياع الفرص وارد وسنحاول ان نستغل تلك الفرص أما بالنسبة لما اشار له مدرب الأهلي وثنائه على دفاع الهلال احب ان اوضح بأننا الآن نلعب بفريق 60% من اللاعبين جدد وسيكون بإذن الله هناك تنظيم اكثر واشكر السيد بيريرا الذي يعتبر من أهم المدربين في أوروبا واتمنى ان يخدمه الحظ واشكره على ثنائه على الهلال اما بالنسبة للكابتن ياسر اختلف مع من ينتقده ، ياسر فقد لعب 60 دقيقة وقدم مستوى رائع وصنع فجوات للشمراني وتياقو وخروجه تكتيكي لإغلاق المناطق الدفاعية ولو كانت النتيجة مضمونه لبقي ياسر لوقت أطول وبالنسبة لتراجع الفريق آخر ربع ساعه حصلنا على فرصتين محققة من مرتدات ولم نوفق والا لو حضر هدف آخر لكنا اكثر اريحيه واشيد بالدفاع الذي يحسب لهم التجانس السريع بين ديجاو والدعيع وبالنسبة للاعب سعود كريري لم اشركة لرؤيتي الفنية وسعود من اهم اللاعبين لكن اعتقد اداء كاستيلو كان مميز وسعود نزل واضاف قوة اكبر وسنحتاجه في المباريات القادمة وبالنسبة للفرج
سلمان يملك الامكانيات واللي ينطبق على كريري ينطبق على سلمان واللاعبين وماننسى اصابة عبدالعزيز الدوسري والشلهوب جعل اختياراتنا الهجومية محدودة .



رابطة دوري المحترفين تكرم الزلزال



كتب : أحمد الخلف

كرمت رابطة دوري المحترفين ، مهاجم نادي الهلال ناصر الشمراني ، قبل بداية مباراة فريقه الدورية أمام الاهلي مساء اليوم ، وذلك بعد حصوله على جائزة افضل لاعب لشهر ديسمبر 2013 ، وذلك في التصويت الذي تجريه رابطة دوري المحترفين على موقعها على شبكة الانترنت ، وقد شهد هذا التصويت تنافسا قويا مع يحيى الشهري ، ولكن استطاعت الجماهير الهلالية حسم اللقب لصالح لاعبها المفضل في الايام الاخيرة

يشار بالذكر ان ناصر الشمراني هو ثاني لاعب هلالي يحصل على هذا الجائزة ، بعد ان حصل عليها الشهر الفائت ، زميله في نفس الفريق ، البرازيلي تياغو نيفيز



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::





  #2  
قديم 17/01/2014, 05:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ tsw
tsw tsw غير متواجد حالياً
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 07/04/2012
مشاركات: 120
يعطيكم العافيه ومبرووك الفوز وان شاء الله من افضل لأفضل يارب
  #3  
قديم 17/01/2014, 05:43 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 19/10/2013
مشاركات: 1,587
يعطيكم العافيه على النقل

والف مبروك فوز الملكي

رسالة للادارة الهلال

اتمنى ان تدفع مكافآت للانديه الي تلعب امام الفقر

وان نترك المثاليه الزايده ومافيها شي !! ادارة النصر واعضاء شرف النصر يدفعون 500 الف لفريق العروبه يوم لعب مع الهلال !!

نبي الانديه تلعب بروح وحماس ضد النصر نفس لما تلعب مع الهلال !!!


وان شاء الله شبيه الريح يترك المثاليه

وعلى سامي ان يثبت على العناصر الدفاع ولايغير فيه

وسلطان الدعيع ماينفع ظهير ايمن لانه ضعيف هجوميا

سلطان الدعيع لاعب محور فقط لاغيررر

ونتظر الحارس شيعان يلعب اساسي بدال السبيعي السيء

بالتوفيق للملكي

اخر تعديل كان بواسطة » زعيم ( 6 ) اسيا في يوم » 17/01/2014 عند الساعة » 07:16 AM
  #4  
قديم 17/01/2014, 05:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ متيم الزعامه
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 09/03/2009
مشاركات: 622
مبروووووووك الفوز للملكي
وان شاء الله الصداره لنا غصبن
علي الفقر باذن الله وكلنا خلفك
ياسامي انت وفريقك باذن الله التوفيق
  #5  
قديم 17/01/2014, 05:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ متيم الزعامه
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 09/03/2009
مشاركات: 622
مبروووووووك الفوز للملكي
وان شاء الله الصداره لنا غصبن
علي الفقر باذن الله وكلنا خلفك
ياسامي انت وفريقك باذن الله التوفيق
  #6  
قديم 17/01/2014, 05:46 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زعيمهـ حجأزيهـ
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 10/08/2012
مشاركات: 1,574
يعطيكم العافيه ع آلآخباار ..
  #7  
قديم 17/01/2014, 05:48 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
لاهنتو على نقل الأخبار
وألف مبروك الفوز يازعماء
والدفاع اليوم مشاء الله تبارك الله
والله يبيض وجه الجمهور الي حضر
والقادم اجمل بإذن الله
  #8  
قديم 17/01/2014, 05:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ azoz-20
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/04/2010
المكان: " وســ قلبي امي ــط "
مشاركات: 5,140
لاهنتو على نقل الأخبار
وألف مبروك الفوز يازعماء
  #9  
قديم 17/01/2014, 06:02 AM
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 08/08/2008
المكان: الشيشان
مشاركات: 334
اللهم الحمد والشكر
وقت المباره تعارض مع اختباري و مابين المباره و الاختبار
و الامريكيه تحسبني اغش كل م فتحت الجوال اتطمن وﻷكن ألحمد لله بيضهأ ألزعيم

ألف مبروووووووووووك و فألكم ألذهب
وحز بخاطري اشوف المدرج الزرق من بعيد ولا كون منهم
ولاكن لنا عوده للمدرج

صوره اصدقاني شون و قرين الامريكيين و ناصر الشمراني





اخر تعديل كان بواسطة » هتشكوك في يوم » 17/01/2014 عند الساعة » 07:19 AM
  #10  
قديم 17/01/2014, 06:06 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 15/07/2013
المكان: الرياض
مشاركات: 952
شكرا لكم على الاخبار وامنياتي للهلال بالتوفيق اينما حل وارتحل
  #11  
قديم 17/01/2014, 06:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مرسى الاحزااان
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/04/2008
المكان: جيزان الفل
مشاركات: 3,690



الحمدلله على الفوز والنقاط الثلاث

مستوى جيد الشوط الاول واستسلام للضغط نهاية الشوط الثاني

ديغاو قدم مستوى جيد لكن لا يمكن الحكم على صفقته بالنجاح من عدمها حتى نهاية الموسم

الشمراني يواصل اتصالاته .. واصل يابو علي ما شاء الله عليك

أتمنى اتاحة الفرصة ليوسف السالم المباراة القادمة ويكون ياسر القحطاني بديلا له في حال لم يكن يوسف بالمستوى المطلوب

عموما الحمدلله على الفوز مرة أخرى وتحقيق الأهم

أمامنا مهمة صعبة ضد الفتح بكأس ولي العهد

لكن بعون الله يكون الفوز من نصيب الهلال وبنتيجة كبيرة تريحه بمباراة الإياب

شكرا لكم على مجهودكم

أتشرف بمتابعتكم على تويتر @Badr_Sport
  #12  
قديم 17/01/2014, 06:19 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 13/04/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 27,497

الف مبرووووووووووووووك
و شــــــــكراً شــبكتنا الغاليـــه على النقل اليومي لأخبار الزعيم الملكي
بالتوفيق للزعيم الملكي

شــــــــــعارنا دائماً
( يدا بيد من أجل الزعيم )
اللهم وفق الهلال فوق كل ارض وتحت كل سماء
  #13  
قديم 17/01/2014, 06:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو سالم عيسى
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 29/04/2011
المكان: عرعر
مشاركات: 6,172
الف مبروك الفوز واللاعب ديجاو بإذن الله من حسن لأحسن يعطيكم العافيه
  #14  
قديم 17/01/2014, 06:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابوهايف
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 14/04/2010
المكان: الرياض
مشاركات: 349
شكرأ على النققل وااللف مبرروك الفووز على ألاهلي أأمسس الدفاع امس بيض الوجه وهذأ كواك مالعب .. بس لفت انتباهي الدعيع مدافع مشااءء الله عللييه كل يوم يثبت نفسسه اتمنى يكون اساسي في بطوله ولي العهد او كاس الملك لزم ياخذ الفرصه لزمم لززم لللزم
  #15  
قديم 17/01/2014, 06:29 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ %أبــن الـزعـيـم%
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/03/2009
المكان: الرياض
مشاركات: 1,506
عـــوووافـــي ع الأخــبــااار
الف الف الف مبرووووكـ فوووز الملكي وباذن الله تستمر انتصارات الزعيم
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:09 PM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube