المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree12Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 16/01/2014, 05:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,254
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الخميس 15 / 3 / 1435 هـ من الصُحف‏




إعداد : الهلال زعيم الكون 1




في افتتاحية الجولة 18 من دوري جميل .. اليوم
الهلال يصطدم بالأهلي في لقاء لا يحتمل التفريط .. والنصر يحاصر الشعلة للاقتراب من اللقب



المجمعة - عمار العمار:

تنطلق اليوم الخميس مباريات الجولة الثامنة عشرة من دوري عبداللطيف جميل وذلك بإقامة 4 لقاءات تبلغ من الأهمية مبلغاً كبيراً في ظل الصراع الكبير على تحقيق النقاط خصوصاً في منطقة المقدمة سواء في المنافسة على اللقب بين النصر والهلال أو البحث عن المركزين الثالث والرابع لفرق الأهلي والتعاون والاتحاد..

مواجهات اليوم ستحسم الكثير من الأمور وبنسبة كبيرة، فالفريق النصراوي سيحل ضيفاً على الشعلة في الخرج بينما سيستقبل الهلال نظيره الأهلي في أقوى مواجهات الجولة على أن يكون الصراع كبيراً بين التعاون والاتحاد في بريدة فيما سيلتقي الاتفاق بنجران في الدمام.

الهلال × الأهلي

مواجهة قوية ومنتظرة تجمع الهلال بالأهلي على استاد الملك فهد الدولي بالرياض وهي المواجهة التي تحمل في طياتها الكثير من الأمور في ظل الحاجة الماسة للظفر بالنقاط، فبالرغم من حلولهما في المركزين الثاني والثالث إلا أن الفارق النقطي يعتبركبيراً بينهما وهو ما سيحفزهما لتحقيق المهم وهو النقاط الثلاث ولا شيء غيرها.

الفريق الهلالي لا شيء أمامه سوى الفوز ليحافظ على الأمل في المنافسة على لقب الدوري بعد تعثره في الجولة الماضية بالتعادل الإيجابي 2-2 مع الاتحاد وهو ما أفقده فرصة اللحاق بالنصر الذي وسع الفارق إلى 6 نقاط وصعب المهمة على الهلال الذي سيدخل من أجل الفوز لأن خسارته وفوز النصر على الشعلة تعني حسم الأمور بنسبة كبيرة لصالح النصر، ويحتل الفريق الهلالي المركز الثاني برصيد 39 نقطة وسيرمي مدربه السيد سامي الجابر بكافة أوراقه الهجومية منذ البداية لحسم النتيجة مبكراً من أجل البقاء في المنافسة التي باتت صعبة في الوقت الراهن في ظل الأخطاء الدفاعية الكبيرة التي أرهقت الشباك الهلالية، وربما يعود الفريق لطريقة 4-4-2 منذ البداية لضمان التواجد الهجومي المكثف بالقرب من منطقة الجزاء الأهلاوية، وربما تشهد التشكيلة الهلالية بعض التغييرات خصوصاً في حال جاهزية ثنائي الدفاع كواك الكوري وديجاو البرازيلي إضافة إلى الزج بنواف العابد منذ البداية، ويعتبر الثنائي ناصر الشمراني وتياقو نيفيز أفضل عناصر الهلال بجانب سالم الدوسري ونواف العابد.

على الطرف الآخر استاد الفريق الأهلاوي عافيته بعد تحقيقه لفوزين متتاليين على العروبة 4-0 وعلى النهضة 3-1 ليستعيد المركز الثالث مجدداً من التعاون وبرصيد 27 وبفارق الأهداف، ويبحث الفريق الأهلاوي عن التماسك بشكل أكبر للحفاظ على مركزه والتأهل لدوري أبطال آسيا بعدما فاته المنافسة على الدوري، والمحتمل أن يدخل الفريق الأهلاوي بشكل متوازن دفاعاً وهجوماً مع محاولة اقتناص الثلاث نقاط بالارتداد الهجومي ومحاولة الاستفادة من الأخطاء الدفاعية لفريق الهلال، ويتميز الوسط الأهلاوي بوجود البرازيلي ماسارو بجانب تيسير الجاسم وهما أفضل لاعبي الفريق بجانب مصطفى بصاص والكوري سوك ومنصور الحربي.



قال: إنه يرى الفوز على الأهلي في أعين اللاعبين .. سامي الجابر:
60 % من الفريق تغير .. أغير الخطة في الشوط مرتين .. و«ديجاو» سيتأقلم سريعاً لهذا السبب



كتب - فيصل المرشدي / تصوير - طلال العتيبي:

شدد المدير الفني لفريق كرة القدم الأول بنادي الهلال سامي الجابر على أن مباراة فريقه اليوم أمام الأهلي تعتبر بمثابة الكلاسيكو, مشيراً إلى أن فريقه قد استعد لها جيداً, ومؤكداً على أنهم يطمحون من خلالها لتحقيق النقاط الثلاث المهمة. وأضاف الجابر:» أرى في أعين لاعبي فريقي الثقة بالانتصار وحصد النقاط الثلاث بإذن الله، وذلك من خلال التدريبات والاستعدادين الذهني والبدني فيها».

وحول مدى جاهزية اللاعبين للمباراة قال:» جميعهم جاهزون عدا عبدالعزيز الدوسري والمحترف الكوري كواك والحارس حسين شيعان, وأؤكد دائماً في الهلال حينما يغيب نجم يظهر نجم آخر, ولدي كتيبة جاهزة لأي نزال وواثق بأنهم سيقدمون المستوى المعروف عنهم». وأردف:» المحترف البرازيلي ديجاو لاعب مميز وكبير وعلى مستوى عالٍ وسيشارك في المباراة حيث إن جاهزيته البدنية وصلت لنسبة 80%, ومن الطبيعي ألا يتأقلم اللاعب وينسجم بسرعة, لكن في الهلال أي عنصر جديد يتأقلم بشكل أسرع لأن البيئة مساعدة على ذلك». وأضاف الجابر:» مدى فاعالية كل لاعب في التمرين تحدد لنا الأسماء المشاركة في المباريات, ولا تهمنا الأسماء بقدر مايهمنا العطاء».

وعن انتقاده لبعض الفرق في المؤتمرات الصحفية التي تتلي مباراة فريقه قال:» لجميع الأندية الحق في إختيار الطريقة التي يريدون أن ينتهجوها أمامنا, أنا فقط أبدي وجهة نظري». وعن تغير التكتيك في المباريات قال:» 60% من الفريق قد تغير, ولم يتبق منه سوى ياسر القحطاني وعبدالله الزوري ونواف العابد وسالم الدوسري, وفي كل مباراة أطبق طريقة معينة قياساً على اللاعبين وعلى الفريق المقابل، وقد أغير الخطة في شوط واحد مرتين».

واختتم الجابر حديثه بتوجيهه الدعوة لجماهير الهلال حيث قال:» جماهير الهلال لها طابع مميز مع الفريق وحضورها مهم ويعني لنا الكثير, ومن خلال مسيرتي مع الهلال كان لجمهوره الأثر فيّ, وأطالبهم بالحضور والتفاعل أيضاً».



سلطان الدعيع: الأهلي كبير ، وأمل المنافسة لازال بأيدينا



كتب - عبدالله الحنيان:

أبدى لاعب فريق الهلال المدافع الشاب سلطان الدعيع جاهزية فريقه لملاقاة الأهلي مساء اليوم ضمن مباريات الجولة 18 من منافسات دوري جميل للمحترفين مشدداً على أهمية المباراة بالنسبة لفريقه المنافس على صدارة فرق الترتيب ، وقال :

الأهلي فريق كبير ، ونحن مدركون بأن مواجهتنا معه ستكون صعبة ، لكننا بحول الله قادرون على تجاوز العقبة الأهلاوية بنجاح وسنعمل من أجل ذلكوعن تعثرهم الأخير بالتعادل مع الاتحاد وتأثيره على حظوظهم في المنافسة ، اعترف الدعيع بأنهم لم يكونوا في يومهم ولم يقدموا مستواهم المعهود واعداً جماهير ناديه بالعودة لطريق الانتصارات والتمسك بأمل المنافسة ، وأضاف:

لا يزال المشوار طويلاً ، وأعتقد بأن الأمل بأيدينا ، فمواصلة الانتصارات في قادم الجولات سيكفل لنا استعادة الصدارة بإذن اللهوفي ختام حديثه قدم الدعيع دعوة لجماهير فريقه للحضور و المؤازرة متمنياً أن يقدم مع زملائه مايحقق أنصار و تطلعات جماهير الزعيم.



«الكاس» رفضت استثناء مشاركة «شراحيلي» .. والقرار النهائي لم يصدر بعد
الهلال يفقد «الدوسري» أمام الأهلي .. العابد بديلاً .. و«ديجاو» يظهر لأول مرة



كتب - عبدالله الحنيان:

أنهى لاعبو فريق الهلال الأول مساء أمس استعداداتهم تحضيراً لملاقاة ضيفهم «الأهلي»، عند الساعة الـ08:05 من مساء اليوم ، على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن لقاءات الجولة الـ18 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وتركّزت التدريبات على الجانب الفني طبّق من خلالها مدير الجهاز الفني «سامي الجابر» التكتيك المناسب الذي سينتهجه في اللقاء وسط مشاركة الثنائي (أحمد شراحيلي وسالم الدوسري)، في الوقت الذي واصل به الثنائي (كواك تاي هي و عبدالعزيز الدوسري) برنامجيهما التأهيليين، وتأكد بذلك غيابهما عن مباراة اليوم بجانب الحارس الجديد حسين شيعان لعدم الجاهزية وفقاً لتأكيدات الجهاز الفني الهلالي.

من جهته ينتظر أن تشهد مباراة الأهلي الظهور الأول لمدافع الهلال البرازيلي «ديجاو» بعد اقترابه من إنهاء برنامجه اللياقي المعد له منذ أسبوع بواقع حصتين تدريبيتين، ويرجح أن يبدأ به الجابر اللقاء بجانب المدافع الشاب سلطان الدعيع في مركز قلب الدفاع ، في وقت ينتظر أن يعوض به نواف العابد غياب زميله عبدالعزيز الدوسري.

إلى ذلك اختتم مجلس الجمهور الهلالي تحضيراته للقاء اليوم، حيث سيقوم أعضاء المجلس بتوزيع 5 آلاف علم على الجماهير الحاضرة، كما سيقوم المجلس بتوزيع منشورات خاصة بتنظيمات المجلس لإظهار المدرج بشكل مغاير، حيث سيوزع أعضاء المجلس قطعا بلاستيكية على مقاعد الملعب ترفع أثناء دخول الفريق، إذ ينتظر أن ترسم الجماهير الهلالية لوحة فنية تشير لعدد بطولات النادي مع عبارة نادي القرن.

يذكر بأن عددا من محبي النادي قد أعلنوا تبرعهم بعدد من التذاكر تصل إلى 1500 تذكرة ستوزع على بوابات الدخول في ملعب اللقاء.

على صعيد آخر رفضت محكمة «الكأس» الدولية منح حارس الهلال الموقوف «خالد شراحيلي» استثناءً مؤقتاً يتيح له المشاركة مع الفريق الأول لكرة القدم الذي رفعه محامي اللاعب؛ وذلك لحين النظر في قضية الاستئناف الذي رفعه ضد قرار لجنة مكافحة المنشطات السعودية بإيقافه عن المشاركة مع «الهلال» لمدة سنتين، مما يجعل أمر قبول الاستئناف من عدمه قائماً؛ نظراً لعدم النظر في قضيته ومناقشتها من قبل المحكمة حتى تاريخه، حيث جاء قرار الرفض فقط للاستثناء وليس للقضية كاملة بكافة ملابساتها.



بقيادة ماركو قيدا
طاقم إيطالي يقود لقاء الهلال والأهلي اليوم



اختارت الأمانة العامة للاتحاد العربي السعودي لكرة القدم طاقماً تحكيماً إيطالياً لإدارة مباراة فريقي الهلال والأهلي في منافسات الجولة الـ 18 لدوري عبداللطيف جميل للمحترفين، والتي ستقام مساء اليوم الخميس (16-1-2014م) على إستاد الملك فهد الدولي بمدينة الرياض .. ويتكون طاقم التحكيم من، حكم الساحة ماركو قيدا، وحكم مساعد أول ماتيو باسيري، وحكم مساعد ثانٍ اليساندرو كوستانزو.



الانضباط تغرم سبيعي الرائد 50 ألف ريال وتلفت نظر «سالم» الهلال

قررت لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم تغريم عبدالله السبيعي المشرف على كرة القدم بنادي الرائد مبلغ 50 ألف ريال، وذلك بسبب تصريحاته تجاه حكام مباراة فريقه أمام النصر في الجولة الدورية 17 في قرار قابل للاستئناف.

كما وجهت اللجنة لفت نظر للاعب سالم الدوسري لاعب نادي الهلال لرميه الكرة تجاه لاعب الاتحاد محمد قاسم في مباراة الفريقين الدورية الماضية.



مــقــــالات

أكثر من عنوان
الهلال يسير .. إلى أين؟؟
علي الصحن




للأسف الشديد، ويوماً بعد يوم، تثبت لنا بعض إدارات الأندية أنها لا تتعلم من تجاربها ولا إخفاقاتها ولا أخطائها، لذا تظل وتيرة العمل في تراجع، وتظل النتائج دون مستوى الطموح، وتظل الخيارات والصفقات مجرد تدوير للاعبين لا أقل ولا أكثر، دون تحقيق أي فوائد فنية، والغريب أن بعض الأندية لا تكف عن الشكوى من قلة الحيلة وضعف ذات اليد، لكنها في المقابل تصرف إيراداتها الشحيحة في أوجه لا داعي لها وعلى صفقات لا تضيف أي شيء... أي شيء!!

في ناد مثل الهلال، وهذه حقيقة لا يمكن الالتفاف عليها، لم يعد الفريق الكروي مثل السابق، ولم يعد العمل الإداري مثل السابق، ولم تعد خيارات اللاعبين المحلية والأجنبية مثل السابق، لذا فقد تراجع مستوى الفريق، وبقي يرزح تحت الضغوط في كل مباراة، ولم تعد ثقة أنصاره فيه بالشكل الذي كانت عليه قبل سنوات، وبات مرماه مزاراً لجميع اللاعبين، وهو الذي كان في وقت من الأوقات حلماً لا يناله إلا قلة...قد لا يتجاوز عددهم الـ 6 في الموسم الواحد!!

في هذا الصدد لا ينكر الهلاليون أن هناك عملاً إدارياً يبذل من أجل الفريق، لكن الواقع يقول أيضاً إن القصور ما زال يشوب هذا العمل، وأن الفريق لم يستطع الخروج خلال السنوات الأربع الأخيرة من الدائرة التي حصر نفسه داخلها... منافسة بالغة الصعوبة محلياً، خسارة اللقب الأهم بطولة الدوري بسبب نقاط سهلة خلال الموسمين الفارطين - ويبدو الثالث في الطريق - خروج آسيوي معتاد وبنفس الطريقة تقريباً....فهل استطاعت الإدارة أن تخرج بالفريق من هذه الدائرة!!

فريق مثل الهلال ومنذ فك ارتباطه بالمدرب جريتس ظل عاجزاً عن تأمين مدرب يستطيع صناعة الفريق، وترسم تدخلاته خارطة طريق في كل مواجهة، إذ تناوب عليه مدربون أقل من طموحاته من دول إلى هاسيك مرورا بكمبواريه، وقوفا عند زلاتكو الذي كان الأفضل من وجهة نظري، لكنه ترك مقعده لسامي الجابر الذي يحاول... ولا يزال، وأحداً لا يعرف أين ستكون حدود هذه المحاولة!!

فريق مثل الهلال... ومنذ اعتزال حارسه العملاق محمد الدعيع وهو يعاني من ضعف حراسته، ومع ذلك ظلت إدارته عاجزة عن اختيار اسم مناسب يعوض هذا الغياب الذي اكتمل بإيقاف شراحيلي، لذا دفع الفريق ثمناً باهضاً لأخطاء من وقفوا في المرمى الأزرق، فضلاً عن الإدارة لم توفق حتى الآن في اختيار مدرب حراس مميز يستطيع اختيار المواهب وصقلها!!

فريق مثل الهلال مازالت قائمته تضم بعض الأسماء التي قدمت كل ما لديها، ومع ذلك تتجاوزها كل قرارات الإبعاد والتنسيق والمخالصات المالية والإعارة... واختيارات المدربين أيضاً، وعندما تبحث عن أسباب فنية لذلك..لا تجد سبيلاً!!

الإدارة سلمت الفريق لسامي المدرب الحالي والإداري السابق، واللاعب الأسطوري الذي لا يتكرر، والضرورة تقول هنا أنه لابد من التدخل حينما يتطلب ذلك، وعدم ترك الخيط والمخيط بيد المدرب ينسج ما يشاء ويقرر ما يشاء، فهو في النهاية مدرب له أخطاؤه، ولابد من مناقشتها، ووضع حلول لها، وتحقيق التكامل بين العملين الإداري والفني للفريق!!

الحقيقة التي لا جدال فيها أن الهلال يسير.. ولكن: إلى أين: الله أعلم!!

مراحل.. مراحل

- حقق كريستيانو رونالدو لقب أفضل لاعب في العالم عام 2008، وعاد بعد خمسة أعوام للفوز بالجائزة، وخلال الأعوام الخمسة كان النجم البرتغالي الذهبي ينحت أمجاده على الصخر دون ملل ولا كلل ولا سقف للطموح!!

- في ملاعبنا...عندما يحقق اللاعب لقب الأفضلية، أو يوقع عقداً احترافيا بمبلغ معلوم تبدأ النجومية بالأفول، حتى يغيب صاحبها.. وينتهي الطموح، والأدلة كثيرة!!

- أي تعثر للهلال في مواجهة الأهلي اليوم: يعني أن الهلال سينهي موسمه الثالث دون تحقيق بطولة الدوري!!

- بطولة الدوري.. بطولة النفس الطويل... هي المقياس الحقيقي لأي مدرب وفريق وإدارة!!

- كل الفرق تلعب مع الهلال بشكل مختلف، هذه حقيقة لا يمكن حجبها، ولكن: لماذا لم يعمل الهلاليون على تجاوزها؟؟

- الاتحاد ظهر بشكل مختلف أمام الهلال، ودفاع الهلال ظهر بشكل سيئ جداً بقيادة كاستيلو أمام الاتحاد، فأين تكمن العلة؟؟

- التحكيم السعودي يقدم واحداً من أسوأ مواسمه خلال العشرين سنة الأخيرة، وليس من صالح التحكيم والحكام أن يجدوا من يدافع عن أخطائهم ويردد: الحكام بشر والأخطاء جزء من اللعبة، فهذه عبارات قديمة لم تعد مقبولة أمام بعض الأخطاء التي أصبحت على كل لسان.. وفي كل مكان!!

- أعتقد أن التحكيم ولجنته بحاجة إلى تغيير شامل.

- لا يمكن لشخص واحد أن يلم بكل شيء ويحقق كل شيء: يريد أن يكون لاعباً عظيماً وإدارياً لا يقارن، ومدرباً لا يمكن تجاوزه، ومسئولاً لا بد من تطبيق كل توصياته!! فكل إنسان له قدراته وطاقاته ومواهبه، ونجاحه اللافت في موقع لا يعني أنه سينجح في كل موقع!!

- لم يعد واضحاً هل دفاع الهلال... يعاني من ضعف الأسماء؟؟ أم من سوء التنظيم؟؟ أو من عدم وجود محور دفاعي يخفف الضغط على المدافعين...وكل محلل وناقد يرى شيئاً لا يراه الآخر!!

- منتخبنا الأولمبي يخسر البطولة تلو الأخرى، فهل من مصلحته أن يدار بهذه الطريقة وأن يستمر جهازه الفني رغم أنه لم يحقق شيئاً ولم يقدم أي إضافة منذ مشاركة منتخب الشاب في كأس العالم بكولومبيا؟؟

- بالمناسبة.. من بقي من نجوم ذلك المنتخب الذي كنا نراه نواة المنتخب الأول... وبمناسبة المنتخب الأول ما هي أخبار مدربه وهل يتابع الدوري والمنافسات المحلية؟؟

- حتى الجمهور له معاملة خاصة!!

[email protected]



فواصل

- بدأ العد التنازلي لنهاية الدوري وحسم البطولة وستكون المباريات القادمة بمثابة مباريات كؤوس للفريقين المتنافسين النصر والهلال لا تقبل أنصاف الحلول لمن يريد الاستمرار في المنافسة فأي فريق يتعطَّل بتعادل أو خسارة فهو يتيح الفرصة للفريق الآخر للاقتراب من اللقب.

* *
- نادي الاتحاد يدخل منعطفاً شديد الخطورة في المرحلة القادمة عندما تجرى الانتخابات لاختيار رئيسه القادم. فالنادي يمر حالياً بأزمة خانقة إدارياً ومالياً وخروجه منها مرتبط بقدرة الرئيس القادم على إيجاد الحلول وما لم يكن الرئيس مقتدراً مالياً فإن الأزمة سوف تستمر وبشكل أسوأ من السابق.

* *
- حاولت الإدارة الاتحادية تسجيل لاعبين أجانب للفترة الشتوية ولكن الوقت لم يسعفها، حيث انتهت فترة التسجيل قبل أن تتمكن الإدارة من إنهاء أوراق اللاعبين نظراً لتأخرها في قفل ملفات المطالبات المالية التي عليها للاعبين ووكلاء ومدربين سابقين وفقدت الإدارة فرصة ذهبية لدعم الفريق بعناصر يمكن أن تساعد على تحسين أداء ونتائج الفريق في الفترة القادمة.

* *
- بعد نجاحها مع محمد السهلاوي وتجديد عقده لخمس سنوات تمكنت الإدارة النصراوية أيضاً من النجاح في التجديد مع المدافع المتمكّن عمر هوساوي وإبقائه في صفوف الفريق لخمس سنوات قادمة. وبذلك تكون الإدارة قد حققت كل متطلبات الفريق البطل الذي يسعى لجعل أحلام جماهير النادي واقعاً.

* *
- فوز اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو بجائز أفضل لاعب إنصاف لهذه الموهبة المتفجّرة الذي طالما حلم وحلم عشاقه بهذه الجائزة التي كان يستحقها منذ سنوات ولكنها كانت تظلمه في كل مرة وتذهب لغيره.



صح لسانك

* الاتحاد يفشل في التعاقدات الشتوية
عنوان صحفي
- في الصيف ضيّعت اللبن

* شيعان يبدأ مشواره مع الهلال
عنوان صحفي
- مشوار هاتها من الشبكة

* الأهلي يغلق ملف الطير
عنوان صحفي
- الطير النادر غالي



كاريكاتير
رشيد السليم








التعاون يخشى تفوق الاتحاد.. والاتفاق يستقبل نجران
الهلال ينشد العودة من بوابة الأهلي.. الشعلة المتجدد أمام اختبار النصر المتصدر


الرياض - خالد الحربي

تنطلق اليوم (الخميس) مباريات الجولة 18 من دوري "عبداللطيف جميل" السعودي للمحترفين، إذ ستلعب أربع مباريات تجمع الأولى الهلال والأهلي بالرياض، ويستضيف الشعلة نظيره النصر في الخرج، ويذهب الاتحاد لمواجهة التعاون في بريدة، ويواجه الاتفاق ضيفه نجران في الدمام.

الهلال - الأهلي

ستلعب المواجهة على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، ويتوقع أن تشهد إثارة كبيرة من الطرفين، لسعي الهلال الى تقليص الفارق مع النصر المتصدر، فيما يطمح لاعبو الأهلي الى خطف الثلاث نقاط للاستقرار في المركز الثالث، وتبدأ المواجهة الساعة الثامنة وخمس دقائق.

وللهلال 39 نقطة في المركز الثاني مقابل 27 نقطة للأهلي صاحب المرتبة الثالثة، وانتهى لقاء الفريقين في الدور الأول بالتعادل الايجابي 1-1.

سيلعب اصحاب الضيافة اللقاء سعيا للعودة إلى مسلسل الانتصارات عقب التعادل الأخير مع الاتحاد، ومن المتوقع أن يعمد مدرب الهلال الوطني سامي الجابر الى اللعب بطريقة هجومية منذ البداية للبحث عن هدف مبكر، مع السيطرة على وسط الميدان، من أجل خطف نقاط اللقاء كاملة، وسيصطدم المدرب بغياب المدافع الكوري الجنوبي كواك ولاعب المحور سلمان الفرج بسبب الإصابة، ومن المنتظر أن تشهد القائمة مشاركة المدافع البرازيلي ديجاو، ويبرز في صفوف الفريق المدافع سلطان الدعيع، ولاعبو الوسط عبدالعزيز الدوسري وسعود كريري والبرازيلي نيفيز، والمهاجمان ناصر الشمراني وياسر القحطاني.

وفي المقابل، سيحاول الأهلاويون تفادي النتيجة السلبية وتحقيق الفوز الثامن لهم، وسيسعى المدرب البرتغالي بيريرا لإنهاء المواجهة من خلال اللعب بطريقة هجومية، فضلاً عن مطالبة لاعبيه بإيقاف المحاولات الهجومية لدى الخصم، وستفتقد القائمة لخدمات لاعب الوسط محسن العيسى بداعي الاصابة، وستشهد التشكيلة (الخضراء) تواجد اسم الثنائي لاعب الوسط عبدالله المطيري والمهاجم البرازيلي إيريك بيريرا والذي تعاقد الأهلي معهما متأخراً إذ من المتوقع ان يزج بهما المدرب في أي وقت من عمر اللقاء، ومن أبرز الأسماء لدى المدرب المدافعان اسامة هوساوي ومحمد امان، ولاعبا الوسط البرازيلي موسورو وتيسير الجاسم، والمهاجم الكوري الجنوبي سوك هيون جون.


الهلال والأهلي في قمة الجولة



سامي الجابر: ليس لدينا مانخفيه.. والتدريبات تفرض التشكيلة


الجابر

الرياض - حمد الصويلحي

أكد مدير عام كرة القدم بالهلال سامي الجابر جاهزية المحترف البرازيلي الجديد بصفوف الفريق ديجاو مبيناً أنه سيشارك في مباراة الاهلي اليوم، وعن غيابات الفريق قال: "ليس لدينا ما نخفيه في الهلال ومهما كانت الغيابات اذا غاب سيد حضر سيد آخر، وجميع اللاعبين جاهزون باستثناء الكوري كواك وعبدالعزيز الدوسري وحسين شيعان لكنني املك كتيبة من النجوم الجاهزين لأي مباراة". وحول نسبة جاهزية ديجاو قال: "وصلت جاهزيته البدنية نسبة ثمانين بالمئة وهو لاعب كبير وذو مستوى عالٍ، وأي لاعب جديد لدينا لا يحتاج فترة طويلة للتأقلم والانسجام خصوصا ان لاعبي الهلال يسهلون عليهم هذا الامر كما حصل مع اللاعب سعود كريري". وأكد الجابر انه يختار الاسماء المشاركة في المباريات من خلال مدى فعاليتهم في التدريبات، مشيرا إلى أن جميع الأندية لديها الحق في تحديد التكتيك الذي تنتهجه أمام الهلال.

وشدد الجابر على أهمية مواجهة الاهلي اليوم مبديا استعدادهم لهذا اللقاء بالشكل المطلوب، وقال: "المواجهة تعتبر كلاسيكو مثيراً استعددنا له بشكل جيد ونطمح من خلاله لتحقيق النقاط الثلاث كون أهمية المباراة اكبر بالنسبة لنا من الاهلي". واضاف: "لاحظت اصرار اللاعبين وروح الانتصار في اعين اللاعبين خلال التدريبات الماضية وسط استعداد ذهني وبدني كبير خلال الاسبوع الماضي". ودعا الجابر جماهير الهلال لمساندة الفريق في هذا اللقاء، وقال: "حضور جماهير الهلال مهم جدا ويعني لنا الشيء الكثير، ومساندتهم وتفاعلهم كان لها اثر ايجابي كبير لمسته طوال مسيرتي الرياضية على مدى اربعة وعشرين عاماً كلاعب واداري ومدرب واتمنى ان يواصلوا هذا الدعم بمساندة اللاعبين في لقاء الاهلي اليوم". من جانبه، شدّد المدافع عبدالله الزوري على أهمية تحقيق النقاط الثلاث في مباراة اليوم للاستمرار في المنافسة على الدوري، موضحاً أن أمر مشاركته في أي مركز يعود لقرار المدير الفني سامي الجابر، مبدياً استعداده لخدمة نادي الهلال في المشاركة بأي مركز سواءً كان في قلب الدفاع أو الظهير الأيسر.



سعود بن تركي يتكفل ب1000 تذكرة لجماهير الهلال

الرياض - حمد الصويلحي

تكفل عضو شرف الهلال الأمير سعود بن تركي بن فهد بألف تذكرة لجماهير الهلال في لقاء الأهلي الذي سيقام مساء اليوم (الخميس) على استاد الملك فهد الدولي بالرياض ضمن منافسات الجولة الثامنة عشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.

من جانب آخر اختتم مجلس الجمهور الهلالي تحضيراته للقاء اليوم، إذ سيقوم أعضاء المجلس بتوزيع خمسة آلاف علم على الجماهير الحاضرة، كما سيقوم المجلس بتوزيع منشورات خاصة بتنظيمات المجلس لإظهار المدرج بشكل مغاير، وسيوزع أعضاء المجلس قطعًا بلاستيكية على مقاعد الملعب ترفع أثناء دخول الفريق.



إدارة الهلال تؤكد رفض المحكمة الرياضية منح استثناء لمشاركة شراحيلي

الرياض - حمد الصويلحي

تلقت إدارة الهلال رفض المحكمة الرياضية الدولية "الكاس" منح اللاعب الموقوف خالد شراحيلي استثناء مؤقتاً يتيح له المشاركة مع الفريق الأول لكرة القدم والذي رفعه محامي اللاعب؛ وذلك لحين النظر في قضية الاستئناف الذي رفعه ضد قرار لجنة مكافحة المنشطات السعودية بإيقافه عن المشاركة مع الهلال لمدة سنتين، مما يجعل أمر قبول الاستئناف من عدمه قائماً؛ نظراً لعدم الحكم في قضيته من قبل المحكمة، وأوضحت ادارة الهلال أن قرار الرفض جاء فقط للاستثناء وليس للقضية كاملة بملابساتها كافة إذ سيتم الحكم بهذا الاستئناف بشكل نهائي خلال الفترة القريبة المقبلة.



جولة الحسم تكشف الكثير من معالم الصدارة


جانب من لقاء الهلال والنصر الدور الأول

الرياض - سليمان اللزام

قد يذهب البعض لتسمية الجولة الثامنة عشرة من عمر الدوري بجولة الحسم لاعتبارات عدة أهمها أنها ربما تكشف الكثير من معالم الصدارة خصوصاً إذا ما فاز النصر على الشعلة وهو المتوقع وتعثر الهلال أمام الأهلي الطامح في التمسك بالمركز الثالث بعد تحقيقه لانتصارين متتاليين على العروبة، والنهضة أسهما في وضعه في مركز جيد.

قد يصل الفارق بين المتصدر والوصيف في حال تحققت مثل هذه النتائج إلى تسع نقاط وهو فارق نقطي كبير يصعب جداً تعويضه في ظل تقدم أسابيع الدوري واحتدام المنافسة بين الفرق والتي منها من يتطلع لبلوغ المربع الموصل للآسيوية ومنها من ينشد الهروب عن مؤخرة الترتيب.

حدوث مثل هذه النتائج من المؤكد أنه يعطي النصر أفضلية مطلقة وراحة نفسية عالية للتقدم بحرية كبيرة في الصدارة بعيداً عن أقرب المنافسين، وقد تكون وقتها مواجهة الجارين المتنافسين في الأسابيع الأخيرة مجرد تحصيل حاصل ولا تقدم نتيجتها أو تؤخر في هوية البطل.

السيناريو الآخر الذي ربما يحدث في الجولة المقبلة هو تعثر النصر بالتعادل أو الخسارة أمام الشعلة المتطور وفوز الهلال على الأهلي ليضيق الفارق إلى أربع أو ثلاث نقاط وهذا يخلق أجواءً تنافسية مثيرة في الجولات المقبلة قد تساهم نتائجها في تغيير المراكز بين المتصدر، ووصيفه وهو سيناريو يتطلع إليه عشاق الهلال بشغف بالغ خصوصاً أن الوقت لا زال مبكراً وأسابيع الدوري المتبقية قد تحدث بعض التقلبات في النتائج، والمراكز في ظل ارتفاع مستوى فرق الوسط وجديتها في الأداء حيث لم يعد بينها فريق صغير، فجميعها تلعب بطموح عال ورغبة ملحة في إثبات الوجود بغية المحافظة على وجودها في دوري المحترفين وقد تسلحت بالعديد من الأسماء الجيدة من اللاعبين المحليين والمحترفين الأجانب الذين شكلوا إضافة فنية جيدة وأسهموا في تحقيق نتائج إيجابية.

أما استمرار الفارق النقطي على ما هو عليه فهو يزيد الضغط النفسي على لاعبي الهلال وأنصاره والذين يؤملون في كل جولة تعثر النصر رغبة في تقليص الفارق حتى تكون مواجهة الفريقين قبل الختام بمثابة النهائي المبكر الذي يكشف حقيقة البطل، وربما يعلن تتويجه بالذهب.

ننتظر الجولة المقبلة وماذا تخفي في جعبتها من نتائج، ومفاجآت.



في الشباك

*إن كان الداعي يدري بهوية مدعويه لالقاء محاضرة عن التعصب وهم أهله ومشكلته فتلك مصيبة وإن كان لايدري فالمصيبة أعظم!

*لن يجد الهلال الليلة شقيقه الاهلي هو نفسه الذي خسر من النصر وقبله من فرق أخرى فمن سوء حظ الهلال أن الحافز الذي دفع الاتحاد للتألق وغير حاله سيحظر الليله مع الاهلي بصورة أكبر!

*عكس الهلال لن يجد النصر المتصدر بجدارة والمتكامل من جميع النواحي صعوبة في الحاق الشعلة بمن سبقوه فالفوارق الفنية كبيرة جدا والمقارنة غير واردة!

*ماذا لو منحت ادارة النادي الثقة لحارس مرمى شاب يكون ثالثا لزميليه بدلا من هدر الاموال ووصدالابواب أمام المواهب الشابة وجلب رجيع الفرق!

*إن لم يكن المرشح المنتخب قريبه فلن يهنأ بالمنصب وسيسري عليه ماحدث للرؤساء السابقين من هجوم وتنغيص من كل الاتجاهات!

*لأن القرارات تفتقد للتركيز والدراسة وتصدر بطريقة ارتجالية لم يستغرب تقريب الموعد بعد أن كان يحتاج لفترة طويلة!

*الفريق الهلالي الذي بحث عن مدافع ولم يجده واستعان بمحور في قلب الدفاع ادارته استغنت عن المرشدي وفواز فلاته!

*نجاح ادارة النصر في التجديد لمهاجم الفريق المتألق محمد السهلاوي نجاح كبير يضاف لنجاحاتها وهي في طريقها لجني الثمار فمن جد وجد ومن زرع حصد!



أبرز مباريات اليوم





قول على قول







الهلال لا يتحمل أي تعثر جديد أمام الأهلي في دوري جميل

الرياض - الرياضية



تنطلق عصر يوم الخميس منافسات الجولة الثامنة عشرة لدوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين ، وذلك بإقامة أربع مباريات تعتبر في غاية الأهمية تأتي في مقدمتها مباراة الكلاسيكو التي تجمع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال الوصيف والأهلي الثالث على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض.
ويلتقي ايضا الفريق الأول لكرة القدم بنادي الشعلة المكافح مع ضيفه النصر المتصدر في الخرج، والاتفاق والفريق الأول لكرة القدم بنادي نجران في الدمام، والتعاون والاتحاد في بريدة.
تتجه أنظار الجماهير السعودية بمختلف ميولها صوب ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، مساء الخميس لمتابعة مباراة الكلاسيكو التي تجمع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال والأهلي في قمة مباريات الجولة الثامنة عشرة.
ويسعى من خلالها كل فريق إلى حسم النقاط الثلاث لصالحه رغم تباين الطموح بينهما.
فالهلال يتطلع لمواصلة المنافسة على اللقب بعد تعثره في الجولة الأخيرة أمام الاتحاد واتساع الفارق بينه وبين النصر المتصدر إلى ست نقاط، في حين يأمل الأهلي أن يواصل سلسلة نتائجه المميزة في الجولات الأخيرة والعودة بالنقاط الكاملة للمحافظة على مركزه الثالث والاقتراب في نفس الوقت من الوصافة. وعطفا على مستوى الفريقين فإن المباراة ستكون في غاية الأهمية والصعوبة لكلا الفريقين ولن تبوح بكامل أسرارها إلا بعد انطلاقتها.

ويدخل الهلال المباراة وهو في المركز الثاني برصيد 39 نقطة جمعها من 17 مباراة، حيث فاز في 12 وتعادل في 3 وخسر مباراتين، ولن يكون أمامه خيار سوى الفوز إذا ما رغب البقاء في دائرة المنافسة على اللقب والمحافظة على نفس الفارق أو تقليصه فيما لو تعثر النصر أمام الشعلة، بينما أي نتيجة أخرى سواء الخسارة أو التعادل فإنها ستصعب من وضعه في المنافسة، وستزيد الضغوط على لاعبيه ومدربه سامي الجابر الذي سيعكف على وضع التشكيلة المناسبة والخطة الملائمة لأهمية المباراة وقوة المنافس.
وسيعاني الفريق كثيرا بسبب عدم جاهزية قلبي الدفاع البرازيلي ديغاو والكوري كواك مما يعني أنه قد يدخل المباراة بنفس العناصر التي شاركت في المباراة الأخيرة أمام الاتحاد مع إعادة عبدالله الزوري لقلب الدفاع وسلمان الفرج لمركز الظهير الأيسر رغم تأكيدات مدرب الفريق سامي الجابر بمشاركة المحترف البرازيلي ديجاو.
ويبرز في الفريق فايز السبيعي وياسر الشهراني وسعود كريري وسالم الدوسري وناصر الشمراني والبرازيلي تياجو نيفيز والإكوادوري كاستيلو.
أما الأهلي فيدخل المباراة وهو في المركز الثالث برصيد 27 نقطة جمعها من 17 مباراة حيث فاز في 7 وتعادل في 6 وخسر 4 مباريات، ويطمح في مواصلة استفاقته المتأخرة والعودة إلى قواعده بالنقاط الثلاث التي تضمن له الاستمرارية في مركزه وتقليص الفارق مع الوصيف إلى 9 نقاط.

ويعتبر الفريق حاليا في أفضل حالاته الفنية والمعنوية بعد أن حقق فوزين متتالين على العروبة والنهضة، وبعد اكتمال صفوفه بالتعاقد مع البرازيلي دي أوليفيرا ، وهو الأمر الذي يجعل الخيارات متاحة أمام مدربه البرتغالي فيتور بيريرا الذي تابع مباراة منافسه السابقة، ودون بعض الملاحظات لوضع الخطة المناسبة للمباراة، التي يرجح أن تكون مرتكزة على تأمين منطقة الوسط بخمسة لاعبين للسيطرة على زمام المباراة. ويبرز في صفوف الفريق أسامة هوساوي ومنصور الحربي ووليد باخشوين وتيسير الجاسم ومصطفى بصاص والبرازيلي مارسيو موسورو والكوري سون هيون.

* حكام المباريات :

ـ الشعلة مع النصر على ملعب نادي الشعلة بالخرج، «3.30 عصراً»، يقودها الحكم الدولي صالح الهذلول، ويعاونه الدولي عبدالعزيز الكثيري، ياسر السلطان، وبدر العنزي «رابعاً»، والدولي السابق عبدالعزيز السليمان «مقيماً».

ـ التعاون مع الاتحاد على ملعب مدينة الملك عبدالله ببريدة، «3.40 عصراً»، يقودها الحكم الدولي مرعي العواجي، ويعاونه نواف العتيبي، عبدالله معافا، والدولي تركي الخضير «رابعاً»، والدولي السابق إبراهيم النعمي «مقيماً».

ـ الاتفاق مع نجران على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام، «8.05 مساء»، يقودها الحكم يحيى هزازي، ويعاونه الدولي عبدالله الشلوي، محمد الوحيمر، والدولي عبدالرحمن الأحمري «رابعاً»، والدولي السابق عبدالله الخالدي «مقيماً».

ـ الهلال مع الأهلي على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض، «8.05 مساء»، يقودها طاقم تحكيم ايطالي بقيادة حكم الساحة ماركو قيدا وحكم مساعد أول ماتيو باسيري وحكم مساعد ثانٍ اليساندرو كوستانزو، ومحمد القرني «رابعاً»، والدولي السابق عبدالرحمن الجروان «مقيماً».

* ترتيب الفرق :

1 - النصر ( 45 نقطة )
2 - الهلال ( 39 نقطة )
3 - الأهلي ( 27 نقطة )
4 - التعاون ( 27 نقطة )
5 - الشباب ( 24 نقطة )
6 - الاتحاد ( 22 نقطة )
7 - الفتح ( 21 نقطة )
8 - الشعلة ( 20 نقطة )
9 - الاتفاق ( 20 نقطة )
10 - الرائد ( 20 نقطة )
11 - نجران ( 18 نقطة )
12 - العروبة ( 16 نقطة )
13 - الفيصلي ( 15 نقطة )
14 - النهضة ( 6 نقاط )



أعلن مشاركة ديجاو امام الاهلي .. سامي : لم اتذمر من طريقة لعب الاندية الاخرى امام الهلال

الرياض - الرياضية





أكد مدير الجهاز الفني لفريق الهلال الأول لكرة القدم "سامي الجابر" أن استعداداتهم لمواجهة يوم الخميس التي تجمعهم بضيفهم "الأهلي"، ضمن لقاءات الجولة الـ18 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين تسير بشكل جيّد وفق ماهو مخطط له، مبيناً أن لقاء الخميس يعد مهماً بالنسبة لهم "الهلال" أكثر من الأهلي؛ نظير منافستهم على مسابقة الدوري ، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد عصر يوم الأربعاء في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بمقر النادي.
وقال "الجابر":"لاعبو الفريق استعدوا بشكل جيد لمباراة الأهلي على الصعيدين الذهني والفني، وجميعهم جاهزون عدا الكوري الجنوبي "كواك تاي هي" وزميله "عبدالعزيز الدوسري"؛ نظير برنامج الأول التأهيلي، وتعرّض الثاني لكدمة"، كاشفاً أن المحترف البرازيلي رودريغو جونيور "ديجاو" سيكون من ضمن المشاركين في لقاء الخميس، خصوصاً أن اللاعب لم يحتاج لوقت طويل للانسجام مع الفريق، كونه يملك إمكانيات فنية عالية إضافةً إلى مشاركته مع فريقه السابق في الدوري البرازيلي، مبيناً أن المنضم حديثاً "حسين شيعان" يحتاج لمزيد من التدريبات، لاسيما وأن اللاعب شارك في حصة تدريبية وحيدة يوم أمس.
وعن طريقة لعب الأندية أمامهم؟أجاب،"للأندية الحق باللعب بطريقتها، ولم أتذمّر أبداً في السابق، وكل ما ذكرته سابقاً كان وجهة نظر فقط"، مختتماً حديثه بأن جماهير الهلال لا تحتاج لدعوة كونهم دائماً سباقيّن لدعم الفريق ، وهذا ما عايشه طوال مسيرته مع نادي "الهلال".
من جانبه، شدّد اللاعب "عبدالله الزوري" على أهمية تحقيق النقاط الثلاث بمباراة الأهلي للاستمرار في المنافسة على الدوري، موضحاً أن أمر مشاركته في أي مركز يعود لقرار المدير الفني "سامي الجابر"، مبدياً استعداده لخدمة نادي الهلال في المشاركة بأي مركز سواءً كان في قلب الدفاع أو الظهير الأيسر.
تصوير – مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي في نادي الهلال



جماهيرنا ستهزمهم الليلة

الرياض ـ عبدالإله المرحوم

أبدى المدير الفني بالفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال سامي الجابر جاهزية فريقه لخوض المواجهة الهامة والمفصلية في (الكلاسيكو) الذي يجمعه أمام الأهلي مساء اليوم والتي ستقام على أرض ملعب الملك فهد الدولي بالرياض ضمن الجولة الثامنة عشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، معتبرا أن الأهم الخروج بالثلاث نقاط والتي تدعم مسيرة الفريق في الدوري.
وقال الجابر خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس بمركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بنادي الهلال، أن أهمية المباراة بالنسبة للهلال أكثر منها للأهلي في منافسات الدوري، معتبرا أن اللاعبين جاهزون ذهنياً وبدنياً باستثناء الكوري الجنوبي كواك وعبدالعزيز الدوسري الذي يعاني من الإصابة.
وأضاف :”اللاعب البرازيلي ديجاو جاهز للمشاركة في المباراة اليوم، وسيكون إضافة لقوة الفريق، مضيفاً أنه انسجم بشكل سريع مع اللاعبين ولم يأخذ وقتاً طويلا، مستبعدا مشاركة الحارس الجديد حسين شيعان بما أنه لا يزال بحاجة للمزيد من التدريبات ليكون أكثر جاهزية”.وعن الأسلوب الدفاعي الذي تنتهجه الفرق في لقاءاتها أمام الهلال قال:” كل فريق له الحق باللعب بالطريقة التي تناسبه، مشيرا إلى أنه لم يتذمر وأن كل ما ذكره سابقاً وجهة نظر، مؤكدا أن حضور الجماهير الزرقاء مهم لمساندتهم”. وقال:” جماهير الهلال لا تحتاج لدعوة بما أنهم يتسابقون لدعم الهلال وأن ذلك ما شاهده خلال مسيرته الكروية بالهلال”.وعلى الطرف الآخر أوضح مدافع الفريق عبدالله الزوري أن المباراة مهمة بالنسبة لهم والأهم الحصول على النقاط الثلاث للاستمرار في المنافسة على صدارة الدوري، مؤكدا أن أمر مشاركته في أي مركز يعود لقرار مدرب الفريق سامي الجابر، مشددا على أنه رهن إشارة المدرب، مشيرا لجاهزيته للعب في أي مركز.



دولي جديد يقود الكلاسيكو



الرياض ـ الرياضية

اختارت الأمانة العامة للاتحاد السعودي لكرة القدم طاقم تحكيم إيطالي لإدارة مباراة فريقي الهلال والأهلي في منافسات الجولة 18 لدوري عبداللطيف جميل للمحترفين، والتي ستقام مساء اليوم الخميس على ملعب الملك فهد الدولي بمدينة الرياض.
ويتكون طاقم التحكيم من: حكم الساحة ماركو قيدا وحكم مساعد أول ماتيو باسيري وحكم مساعد ثانٍ اليساندرو كوستانزو.
وسبق للحكم ماركو قيدا الذي يعتبر أحدث الحكام الدوليين الإيطاليين بعد أن نال الشارة الدولية مطلع هذا العام أن حكم 10 مباريات في الدوري الإيطالي أشهر خلالها 51 بطاقة صفراء وبطاقة حمراء واحدة.



التعديلات قوة هلالية .. والركنيات سلاح الأهلاوية

الأهلي والهلال مباراة ذات طابع جماهيري على المستوى العام، ولكن قبل ذلك هي مباراة ذات طابع خاص بين (بيريرا) و(الجابر)، إذ يسعى (سامي الجابر) لإثبات قدرته على المنافسة وملاحقة المتصدر والتأكيد على أنه جدير بمنصبه. ويعمل (بيريرا) على إقناع الجماهيرالأهلاوية وجميع متابعي الدوري بأن القرارات التي اتخذها في إبعاد المحترفين الأجانب صحيحة وأن البدلاء الذين أحضرهم لديهم القدرة على إحداث الفارق.

معالجة هلالية
سيعمل (الجابر) جاهداعلى معالجة أخطاء مباراة الاتحاد السابقة وخاصة التي ارتبطت بقلبي الدفاع والذي يعتبرأسهل الطرق الوصول للمرمى الهلالي. ومن المتوقع أن يزج المدرب باللاعب الجديد (ديجاو) إلى جانب (كواك) في متوسط الدفاع على أن يلعب في الظهير الأيسر (عبدالله الزوري) والظهير الأيمن (ياسر الشهراني) لما يتميز به كلاهما من قدرة على المشاركة في صناعة الهجمات باستمرار. فالثنائي يملكان القدرة على المراوغة والتصويب إضافة إلى لعب الكرات العكسية. وإن كان يعاب عليهما التقدم مع الهجمات ما يترك مساحات خالية في المناطق الخلفية. ويقف في المحور الدفاعي للهلال اللاعب الخبير(سعود كريري) وقد تلاحظ ضعف التجانس والتفاهم بينه وبين (كاستلو) وذلك لتشابه أدوارهم .أما في الوسط الأيسر فيتواجد (نواف العابد) الذي بدأ في استعادة مستواه خاصة عندما يحل بديلاً في الشوط الثاني بحيث يشكل ثقلاً هجومياً مع(سالم الدوسري) الذي يتواجد في الوسط الأيمن ولديه القدرة على استخدام الحلول الفردية والقدرة على المراوغة واللعب في المساحات الضيقة والحركة بكرة وبدون كرة. وهناك(نيفيز) اللاعب الذي يبحث عنه جميع لاعبي الوسط ويسعون للتمرير له لإجادته لعب الكرات البينية والتصويب لما يشكله من ثقل في الوسط الهلالي وما يضيفه للشق الهجومي بشكل مميز. أما (ناصرالشمراني) فيمثل كلمة السر للفريق الهلالي والذي يتواجد في الوقت والمكان المناسب ودائما ما يخرج الهلال من أزماته بالتسجيل في الأوقات الحرجة.

نقاط ضعف
و(يعاب) على الفريق الهلالي في المباريات الماضية الضعف الواضح في العمق الدفاعي والتحضير البطيء للهجمة في وسط الملعب وكذلك بطء الانتقال من الحالة الدفاعية للهجومية والذي يحتاج لوقت. كذلك أصبحت طريقة لعب الهلال واضحة للفرق وحتى على مستوى البدلاء. اللاعب(فايزالسبيعي) يظهر مرتبكاً ولايختارالتوقيت السليم للخروج .وعموماً (يتميز) الهلال بتنويع اللعب على الأطراف وقوة في الوسط والهجوم إذ يشكل الزوري عنصراً فعالاً في الطرف الأيسروالهجمة. لاعب ضدلاعب ما يمنح التفوق لصالح لاعبي الهلال. كما أن الكرات الثابتة التي يقوم بتنفيذها(نيفيز)تشكل خطورة على الفريق المنافس، ويتميز الهلال أيضاً بوجود مثلثين في الطرف الأيمن والطرف الأيسر.الجهة اليسرى تعتبر الأقوى في الهلال والبدلاء دائمامايحدثون الفارق في الشوط الثاني.

تكتيك أهلاوي
يسعى المدرب (بيريرا) إلى التقدم في سلم الترتيب وحصدالثلاث نقاط وذلك بالدخول بنفس تشكيلة المباراة السابقة، حيث يقف في متوسط الدفاع كل من (أسامة هوساوي) و(محمد أمان) وأكثرما يعاب عليهم الوقوف على خط واحد وهو ما يعطي الفرصة لمهاجمي الخصم للمرور بكل سهولة. الظهير الأيسر(منصور الحربي) غالبا ما يكون بناء الهجمات عن طريقه وهو لاعب يمتاز بالهدوء والقدرة على اتخاذ القرار، ويتواجد في الظهيرالأيمن (عقيل بلغيث) الذي لديه النزعة الهجومية والمشاركة بفاعلية في قيادة الهجمة واستثمار تقدمه في زيادةعدد المهاجمين والقدرة على التسجيل(مثل هدفه في مرمى النهضة). وفي هذه المباراة قد يعطي (بيريرا) تعليماته للأظهرة بعدم المبالغة في التقدم بسب سرعة(العابد) و(سالم الدوسري).المحور الدفاعي يتواجدفيه (وليد باخشوين) لديه القدرة على قطع الكرة وقوة الالتحام وتغطية الأظهرة في حال تقدمهم. إضافة لعمل توازن في وسط الملعب خلال الهجمات المرتدة ولكن يعاب عليه كثرة حصوله على الكروت. (الجاسم ) و(الزبيدي) هما صاحبا المجهود الوافر في خط الوسط ويقع عليهما الحمل الكبير في مساندة المدافعين وكذلك القيام بالأدوار الهجومية مع (ماسورو) الذي لم يضف الشيء الكثيرعلى خارطة الفريق الأهلاوي. (السوادي) الذي افتقد للتوظيف السليم خاصة عندما كلفه المدرب بلعب كرأس حربة ثاني يأتي من الخلف بجوار رأس الحربة الأساسي(سوك).

مميزات وعيوب
الأهلي(يتميز) بالخطورة في الركنيات التي يشارك فيها أمان وهوساوي و(المعيوف) إذا كان في أفضل حالاته ويقدم أفضل المستويات.(الجاسم)هواللاعب المؤثر عندما يكون في مستواه. طريقة بيريرا تعتمدعلى تكثيف منطقة الوسط مع إعطاء الظهيرين الحرية للتقدم في الهجمات و(يعاب) على الفريق الأهلاوي الضعف الواضح بين قلبي الدفاع. رأس الحربة (سوك) لايسجل وهي المهمة الأساسيةلأي مهاجم والتسجيل يكون من بواسطة لاعبي الوسط .أفضل البدلاء هما (مصطفى بصاص) والمحترف (أوليفيرا).



النصر يخشى الشعلة والأهلي يهدد الهلال

الرياض ـ عبدالإله المرحوم ومشاري العجيمي
جدة ـ عبدالغني الشريف
وسعد مشيخ
الخرج ـ مازن العسرج
الدمام ـ علي اليوسف
نجران ـ عادل ضويعن
بريدة ـ رميان القصير

تفتتح الجولة الثامنة عشرة لمنافسات دوري عبداللطيف جميل بأربعة لقاءات قوية، حيث سيلاقي المتصدر فريق النصر الشعلة بالخرج والوصيف الهلال سيلاعب فريق الأهلي، وتعد المواجهتان الأقوى والأكثر متابعة من لدن الجماهير، وفي بريدة يستضيف فريق التعاون نظيره الاتحاد في لقاء هام للفريقين، فأصحاب الأرض يسعون للبقاء في دائرة الكبار والضيوف لإظهار عطاء مقنع بعد تولي المدرب الجديد.
وفي الدمام يلاعب الاتفاق ضيفه نجران في مواجهة صراع النقاط، ففوز الاتفاق يضعه في منطقة آمنة وكسب نجران يعني خطفه مركز ضيفه الذي يقبع في المركز التاسع.

اختتم فريق الهلال تحضيراته لملاقاة ضيفه الأهلي على ملعب الملك فهد بالرياض .واتضح من خلال التدريبات الأخيرة تركيز المدير الفني سامي الجابر على النهج الهجومي السريع في تناقل الكرات بين لاعبي الوسط وصولا لمنطقة الهجوم معتمدا على المهاجم ناصر الشمراني مع تبادل المراكز للهروب من الرقابة والتركيز على الكرات العرضية، مع إيجاد فرص التسديد من خارج المنطقة الجزائية كأحد حلول تسجيل الأهداف والاختراق من العمق لإرباك مدافعي الخصم، ولم يغفل الجابر الجانب الدفاعي لاستخلاص الكرات العرضية التي عادة ما تشكل خطرا على الفريق إضافة للهجمات العكسية المرتدة، وسيستعين الجابر بالمدافع البرازيلي الجديد ديجاو إلى جانب سلطان الدعيع.
وفي جدة استعان مدرب فريق الأهلي البرتغالي بيريرا بخدمات صانع الألعاب الروماني ايرك بيريرا لدخول التشكيل الأساسي قبل مواجهة مضيفه الهلال، فيما استقر على بقية العناصر التي شاركت في المباراة الأخيرة أمام النهضة، وخلال التدريبات عالج المدرب الأخطاء التي تقع في منطقة الوسط والدفاع خاصة التي تشكل قلقاً على الفريق بسبب اللعب على خط واحد للمدافعين، وسيعتمد الفريق في مباراة الليلة على اللعب الهجومي عبر الأطراف عن طريق مصطفى بصاص الذي سيتواجد خلف المهاجم الوحيد سوك وكذلك تحركات تيسير الجاسم في الجهة اليسرى ودخول ايرك كمهاجم من الخلف وصناعة اللعب ... المدرب بيريرا أعطى وقتاً طويلاً في التدريبات لتنفيذ الكرات التابثة وضربات الزاوية التي لم يستفد منها الفريق في المباريات الماضية، وطالب الثلاثي تيسير الجاسم ومصطفى بصاص وايرك وموسورو التسديد من خارج المنطقة، كماعمد إلى تجهيز لاعب الوسط الشاب ريان الموسى والمهاجم محمد الحارثي للاستفادة منهما في المباراة.



الانضباط تغرم سبيعي الرائد وتلفت نظر سالم الهلال وتهزم الأهلي أمام الاتحاد

الرياض ـ الرياضية

غرمت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم المشرف على كرة القدم بنادي الرائد عبدالله السبيعي بمبلغ 50 ألف ريال سعودي وذلك على خلفية تصريحاته عقب مواجهة فريقه أمام النصر في الرياض الأسبوع الماضي والتي وجه فيها اتهامات للحكام ووصف القرارات التحكيمية بالمهازل، وسمحت اللجنة بقبول استئنافه وفق ما نصت عليه المادة (126/4) من لائحة الانضباط. ولفتت اللجنة نظر لاعب نادي الهلال سالم الدوسري على السلوك غير الرياضي عندما رمى الكرة في وجه أحد لاعبي الاتحاد، فيما اعتبرت اللجنة النادي الأهلي خاسراً لنتيجة المباراة مع نادي الاتحاد لدرجة البراعم 0ـ3 لصالح نادي الاتحاد وتغريم النادي الأهلي مبلغاً وقدره (7500) سبعة آلاف وخمسمئة ريال، وإيقاف إداري فريق النادي الأهلي فارس الشمراني لدرجة البراعم مدة شهر اعتبارا من تاريخ 14ـ3ـ1434هـ، مع خضوع القرار للاستئناف وفق ما نصت عليه المادة (126/4) من لائحة الانضباط.



غيروا اسم البرنامج



أكثــر مـــن 327,949 مشاهدة خلال يومين فقط لبرنامج قناة صاحي على يوتيوب (طقطقة) في حلقته التاسعة والتي خصصت لتغطية كلاسيكو الاتحاد مع الهلال واستضاف البرنامج المحلل الرياضي خالد الشنيف مع لقاءات مع لاعبي الهلال والاتحاد وفيها كشف لاعب الهلال نواف العابد سر علاقته مع لاعب الاتحاد محمد أبوسبعان .. على الرغم من المادة الجيدة التي قدمها البرنامج القصير إلا أن التعليقات كانت منصبة في الغالب على اسم البرنامج الذي اعتبره المعلقون أنه غير مناسب لمحتواه.





كلاسيكو الـ «18» .. حسابات


جانب من مباراة الأهلي والهلال في الجولة الأولى.

إعداد: فارس المحيميد

لن يكون ممكنا التكهن بنتيجة نزال فريق الهلال لكرة القدم مع ضيفه الأهلي اليوم في كلاسيكو الجولة الـ 18 من دوري عبد اللطيف جميل، لأن المعطيات مختلفة والطموح مختلف، ويتساوى الفريقان في الرغبة الجدية لكسب النقاط الثلاثة.

الهلال الوصيف بـ (39 نقطة)، لن يجد خيارا أفضل من الفوز، ولاسيما أنه يعيش تحت ضغط البحث عن الصدارة، وتفريط النقاط الذي كان آخره أمام الاتحاد 2/2، في الوقت الذي بدأ فيه منافسه في التعافي والظهور على سطح التنافس بفوزين متتاليين على النهضة والعروبة أعاده إلى المركز الثالث (27 نقطة) الذي فقده مؤقتا لصالح التعاون.

الهلال يضع ألف حساب لهذه المباراة ولخصمه فيها، ولاسيما أن أي فقدان لأي نقطة ربما يصعب عليه الأمر، وهو يأمل تحقيق الفوز على أمل أن يتعثر النصر أمام الشعلة لتقليص الفارق، بينما الأهلي يعتبر متحررا نوعا ما من أي ضغوط لصعوبة المنافسة على اللقب، ولكن في الوقت نفسه يأمل تعويض جماهيره تلك النقاط التي خسرها في الجولات الماضية، وبين هذه وتلك فإن الأمر المؤكد بأنها ستكون قمة ممتعة للمتابعين نظراً لكون الفريقين يقدمان كرة هجومية سهلة، وبالتالي فإن اللعب المفتوح البعيد عن التعقيدات الدفاعية والتكتيكية سيكون السمة الأبرز.

من جانبه، شدد عبد العزيز العودة مدرب الهلال السابق على أن المباريات التي تجمع بين الهلال والأهلي تكون بعيدة كل البعد عن الأحكام المسبقة، لأنهما لا يرضيان الهزيمة، رغم اختلاف الظروف وتفاوت المستويات.

وقال: "الهلال في قمة مستوياته قد يجد صعوبة أمام الأهلي والعكس صحيح أيضاً، وهذه سمة المباريات التي تجمع الأندية الكبيرة مع بعضها والتي لا يرضى أي من الفريقين أن يخرج بالهزيمة، حيث من الممكن أن يخسر أمام فريق ضعيف لكن عند مواجهة الفريق الكبير يتغير الحال رأساً على عقب". وزاد: "الهلال يمر بمرحلة متوسطة ما بين تقديم الأداء الجيد هجومياً والسيئ دفاعياً، لذلك فإن هجومه يخشى القنابل الموقوتة من خط الدفاع في أي وقت من المباراة، وهو الأمر الذي يؤثر على أداء الفريق بأكمله وهذا طبيعي في عالم كرة القدم ، لكن توقعي بأن الهلال سيتحسن دفاعياً في المباريات المقبلة وبعد مشاركة اللاعبين الأجانب المدافعين، وهو الحل المناسب الذي اختاره المدرب سامي الجابر".

وزاد: "أكثر الأخطاء من الهلال تكون فردية من خلال عدم التركيز أو سوء التمركز في الملعب، خصوصاً أن أدوار ظهيري الجنب في الهلال هجومية بشكل كبير، لذلك الحاجة الفنية تتمركز حول المحور الدفاعي الذي لا يوجد لديه أدوار هجومية إلا في حالات نادرة جداً".

في الجانب الآخر شدد يوسف عنبر مدرب الأهلي السابق على أن المباريات الكبيرة تلغي كل المقاييس الفنية التي تسبقها، لأن النادي الكبير يحاول استعادة كبريائه أمام الأندية الكبيرة ولا يرضى بالخسارة على الإطلاق.

وقال: "ميزة المواجهات التي تكون بين الأندية المتنافسة من الناحية الجماهيرية والفنية أنها لا تخضع لأي مقاييس، لذلك تجد الفريق الذي كان يعاني فنياً يعود لوضعه الطبيعي في مثل هذه المباراة، وهو الأمر المتوقع قبل بداية المباراة من الأهلي الذي سيحاول أن يعود عبر بوابة الهلال، لذلك فإن المباراة ستكون تنافسية لأبعد درجة وستغيب كل الفوارق الفنية بين الناديين".

وتابع: "بيريرا مدرب الأهلي سيجعل تركيزه منصباً على مباراة الهلال أكثر من المباريات الماضية، لأنها قد تعيد الثقة للاعبين والجمهور بعد مجموعة من النتائج السلبية في الموسم الحالي، وفي الوقت نفسه يعاني الهلال دفاعياً، وبالتالي فإن المباراة قابلة لكل الاحتمالات، بل أعتبرها نقطة تحول للأهلي فيما لو حقق نتيجة إيجابية في هذه المباراة".



الشعلة والأهلي.. تحديد مسار


الهلال والأهلي قمة الجولة 18.. من يفرح اليوم؟

تقديم: منير أبوبشيت

تتجه أنظار الجماهير السعودية بمختلف ميولها صوب استاد الملك فهد الدولي في الرياض، اليوم لمتابعة مباراة الكلاسيكو التي تجمع الهلال والأهلي في قمة الجولة 18، كما يلتقي أيضا الشعلة مع ضيفه النصر المتصدر في الخرج، والاتفاق ونجران في الدمام، والتعاون والاتحاد في بريدة. تعتبر مواجهة الهلال والأهلي هي الأبرز في الجولة ويسعى كل فريق إلى حسم النقاط الثلاث لمصلحته رغم تباين الطموح بينهما. الهلال (39 نقطة) بعد تعثره في الجولة الأخيرة أمام الاتحاد بالتعادل 2/2، واتساع الفارق بينه وبين النصر المتصدر إلى ست نقاط، يأمل تحقيق الفوز لكسب النقاط الثلاث تفاديا لأي تعقيدات غير مرغوبة.

الأهلي صاحب المركز الثالث (27 نقطة) هو الآخر يبحث عن النقاط الثلاث بعد انتفاضته الأخيرة بالفوز على النهضة والعروبة، ويأمل أن يواصل سلسلة نتائجه المميزة للمحافظة على موقعه والاقتراب في الوقت نفسه من الوصافة. الهلال فاز في 12 وتعادل في ثلاث وخسر مباراتين، ولن يكون أمامه خيار سوى الفوز إذا ما رغب في البقاء في دائرة المنافسة على اللقب والمحافظة على الفارق نفسه أو تقليصه فيما لو تعثر النصر أمام الشعلة، بينما أي نتيجة أخرى سواء الفوز أو التعادل فإنها ستصعب من وضعه. الأهلي فاز في سبع وتعادل في ست وخسر أربع مباريات، ويطمع في مواصلة انتفاضته المتأخرة والعودة إلى قواعده بالنقاط الثلاث التي تضمن له الاستمرارية في مركزه وتقليص الفارق مع الوصيف إلى تسع نقاط، بعد اكتمال صفوفه بالتعاقد مع البرازيلي دي أوليفيرا. وينتظر أن يلعب سامي الجابر مدرب الهلال بطريقة متوازنة ولكنه سيعاني في خط الدفاع بغياب الكوري كواك وربما يعيد كاستيلو للخط الخلفي كما في مبارة الاتحاد الماضية، بينما الخطوط الأمامية متفوقة نسبياً بتواجد نيفيز وناصر الشمراني وسالم الدوسري. سيضغط بيريرا على الهلال من العمق وهو يعرف جيدا أنها نقطة الضعف لدى خصمه، ويملك قوة في وسط الملعب بتواجد تيسير الجاسم ومصطفى بصاص وفي الأمام الكوري سوك. ويحل النصر المتصدر ضيفا ثقيلا على الشعلة في مباراة تقام على ملعب الأخير في الخرج. ويتطلع الضيف إلى حصد نقاطها الثلاث وتحقيق الفوز التاسع تواليا والذهاب بعيدا بالصدارة، في الوقت الذي يأمل فيه الشعلة تحقيق ما عجز عنه الآخرون وإلحاق الهزيمة الأولى في البطولة بضيفه أو على الأقل الخروج بنقطة التعادل التي ستكون مهمة للفريق الذي ينشد الاستقرار في المنطقة الدافئة، ووفقا لمستوى الفريقين ونتائجهما فإن كفة النصر هي الأرجح وسيكون الأقرب للظفر بالنقاط الثلاث ما لم يكن لمضيفه رأي آخر. ويدخل الشعلة المباراة وهو في المركز الثامن برصيد 20 نقطة جمعها من 17 مباراة حيث فاز كما تعادل في خمس وخسر في سبع مباريات، ويسعى لتحقيق نتيجة إيجابية في ظل تحسن مستوياته ونتائجه في الجولات الست الأخيرة التي حقق خلالها 16 نقطة ولم يخسر أي مباراة بقيادة مدربه الإسباني ماكيدا الذي نجح في انتشال الفريق من مركز المؤخرة بعد العمل الفني الكبير الذي قام به. يريد الشعلة إثبات وجوده بعد العودة القوية، ولكن في هذه المبارة سيغلب على أدائه التحفظ والاعتماد على الهجمات المرتدة حيث يعرف جيدا أنه سيواجه فريقا قويا، وسيعاني ماكيدا نظرا لغياب اللاعب المغربي حسن الطير للإيقاف بثلاث بطاقات صفراء ولكن وجود وليد جيزاني وبرج معوضة في الأمام ربما يقلق دفاع النصر. وفي المقابل، يعرف الأوروجوياني كارينيو مدرب النصر، المتصدر (45 نقطة) حيث فاز في 14 وتعادل في ثلاث ولم يتذوق طعم الخسارة حتى الآن، أنه سيقابل فريقا طموحا أحرج فرقا كثيرة في الدوري لاسيما عندما يلعب على أرضه ما يجعله يخشى مفاجآته. النصر يعيش استقرارا فنيا واضحا، لاسيما بعد عودة اللاعبين المصابين: محمد السهلاوي وعبده عطيف وعبدالله العنزي وتدعيم خط وسطه باللاعب الجزائري مراد دلهوم الذي ستشهد المباراة تواجده للمرة الأولى. وسيلعب مدرب الفريق كارينيو بطريقة هجومية؛ لحسم المباراة في وقت مبكر وإحباط أي مفاجأة محتملة وفي الوقت نفسه عدم إغفال الجانب الدفاعي، وخصوصا أن المنافس تطور كثيرا في الآونة الأخيرة، وبات يشكل خطرا على منافسيه. ويسعى الاتفاق إلى تعويض النقاط المهدرة في الجولات الأربع الأخيرة عندما يستقبل نجران في مباراة مهمة تقام على استاد الأمير محمد بن فهد في الدمام، بينما يأمل التعاون في تجاوز عقبة ضيفه الاتحاد عندما يلتقيان على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في بريدة، في مباراة تكاد تكون متكافئة من الناحية الفنية.



سامي: ديجاو فاقد حساسية المباريات



عبد الله المعيلي وفارس المحيميد من الرياض

أكد سامي الجابر مدرب فريق الهلال لكرة القدم، أن مواجهة الأهلي دائما تكون تنافسية، وقال "لقاء اليوم مفترق طرق في الدوري ويعتبر منعطفا مهما، وتفكيرنا منصب عليه، صحيح أن لقاء الفتح لا يقل أهمية لكن نحن نحضر لموسم كامل، وليس لمباراة أو مباراتين أو بطولة معينة، نطمح لجميع الألقاب، وتفكيرنا دوما على القريب والبعيد".

وعن الغيابات في هذا اللقاء قال "الجميع جاهز للمشاركة، والمدرب قد يحتار في الاختيار، لن نتأثر بالغيابات، فقط كواك وعبد العزيز الدوسري سيغيبان، وتابع "نحن لا نعتمد على لاعب واحد بل نعتمد على منظمة متكاملة من اللاعبين الذين يصنعون الفارق، نحن في مرحلة مهمة ونحتاج إلى جميع اللاعبين".

وعن مدى جاهزية البرازيلي ديجاو للقاء قال "ديجاو لاعب كبير وجاء من نادٍ كبير، وهو على مستوى عالٍ من الإمكانات، وسيكون جاهزا للقاء وستكون مشاركته الأولى رسميا، وهو جاهز بدنيا بنسبة 80 في المائة، وهذا معدل كبير، وسبق أن شارك في سبعة تمارين مع الفريق، وتأقلم سريعا مع الأجواء والبيئة الجديدة، أما عن حساسية المباريات لديه فإنه يحتاج إلى فترة للتأقلم، وهو لاعب مهم وجاء لمساعدة زملائه وأي لاعب ينضم للفريق فإن إمكاناته تحدد سرعة تأقلمه، وسعود كريري المثال الأبرز، حيث انسجم بسرعة مع زملائه، لإمكاناته العالية".

وعن اختلاف طريقة اللعب في أكثر من مباراة مع تدوير اللاعبين، وهل وصل إلى الطريقة المثلى بعد 17 جولة قال "الفريق اختلف عن العام الماضي، لم يتبق منهم إلا أربعة لاعبين، وتغير بنسبة 60 في المائة، إضافة إلى العناصر الأجنبية الجديدة على الفريق، في كل مباراة نحاول أن نطبق بعض التكتيكات، وقد نلعب بأكثر من طريقة في شوط واحد مع تدوير للاعبين، إضافة إلى أن العناصر الجديدة في الفريق لم تلعب معا حتى الآن". وعن تعدد حراس المرمى بعد التعاقد مع حسين شيعان وهل هو جاهز؟ أوضح الجابر "شيعان لم يتدرب إلا تدريبا واحدا فقط، وسيكون خارج الـ 18 لاعبا في هذا اللقاء، وأتمنى أن يقدم أفضل ما لديه ليكون ضمن القائمة الأساسية، وأضاف "المنافسة قوية في حراسة المرمى فإذا تألق الجميع فسأكون أسعد مدرب لأن لدي أربعة حراس متألقين، وهذا ما يجعلني في حيرة في اختيار من يكون الأساسي منهم، وهذا ما يرفع من مستوى حراسة الفريق". ميدانيا، كشفت المصادر أن سامي الجابر سيدخل لقاء الأهلي بطابع هجومي، حيث سيوجد ياسر القحطاني بجانب ناصر الشمراني، في حين سيساندهم نواف العابد بعد فترة طويلة كان موجوداً خلالها في مقاعد البدلاء، بينما سيكون سالم الدوسري على دكة الاحتياط ويغيب عبد العزيز الدوسري للإصابة.



الفرج: الغيابات لن تؤثر

فارس المحيميد من الرياض

شدّدَ سلمان الفرج لاعب فريق الهلال لكرة القدم على أن مواجهة فريقه أمام الأهلي مهمة وبالذات بعد التعادل في المباراة الأخيرة، في الجولة الـ 18 من دوري عبداللطيف جميل على ستاد الملك فهد الدولي في الرياض.

وقال: "المباراة بالغة الأهمية لأنها أمام فريق كبير، ويملك لاعبين محليين وأجانب على مستوى عال، ودائماً الفريق الكبير مثل الأهلي يريد أن تكون عودته عبر بوابة فريق كبير أيضاً، لذلك فإن ابتعاد الأهلي عن المنافسة لا يعني أنه سيدخل المباراة بلا طموح أو هدف، لأن مباريات الفرق الكبيرة تبقى للتاريخ خلاف الواقع الفني الذي يعيشه الفريق في الوقت الراهن، والدليل على ذلك ما قدمه الاتحاد في المواجهة الأخيرة".

وزاد: "نحن عاقدو العزم على كسب النقاط الثلاث، لأنها هي الخيار الوحيد أمامنا، المنافسة على الصدارة وصلت إلى مرحلة مهمة لا تقبل التفريط بأي نقطة خلال الجولات المقبلة، والفريق جاهز من كل النواحي والجهاز الفني واللاعبين قدموا عملاً جيداً خلال الأسبوع الماضي، ما سينعكس إيجابياً على الأداء الفني للفريق في هذه المباراة- بإذن الله".

وحول الغيابات التي يعانيها الفريق وبالذات في خط الدفاع، قال: "الهلال فريق كبير ويملك عددا من اللاعبين المميزين القادرين على سد غياب أي لاعب، لذلك فإن الأمر لن يؤثر على الأداء داخل الملعب لأن البديل لا يقل عن الأساسي بأي حال من الأحوال، بالإضافة إلى أن وجود الجمهور الأزرق ودعمه للفريق في المباراة سيلغي كل السلبيات، لذلك آمل منهم الوجود، كما هي العادة وتقديم العون لنا كلاعبين لأننا لا نستغني عن دعمهم".



لفت نظر الدوسري .. وتغريم السبيعي 50 ألفا

عبد الله المعيلي من الرياض

لفتت لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم نظر سالم الدوسري لاعب فريق الهلال على السلوك غير الرياضي برمي الكرة تجاه وجه محمد قاسم لاعب الاتحاد الكروي خلال لقاء الفريقين على ملعب الشرائع في مكة المكرمة ضمن مسابقة دوري عبد اللطيف جميل.

وفي قرار آخر، غرمت لجنة الانضباط عبد الله السبيعي المشرف على كرة القدم في نادي الرائد 50 ألف ريال عملا بالمادة (48/2) بعد تعرضه للحكام من خلال خطاب تقدمت به لجنة الحكام رقم (220) ومرفق معه تسجيل (DVD)، وتضمن ما جاء في تصريحه بعد نهاية مباراة النصر الجمعة الماضي.

كما اعتبرت لجنة الانضباط النادي الأهلي خاسراً لنتيجة مباراته مع الاتحاد لدرجة البراعم 3/0 وتغريمه 7500 ريال، وإيقاف فارس الشمراني إداري الأهلي مدة شهر بعد احتجاج الاتحاد ضد الأهلي لمشاركة لاعبين لم تتوافر فيهم أهلية المشاركة.



عدو اليوفي يضبط الكلاسيكو



«الاقتصادية» من الرياض

اختارت الأمانة العامة للاتحاد العربي السعودي لكرة القدم طاقم تحكيم إيطالي بقيادة ماركو قويدا "حكم ساحة" بمعاونة ماتيو باسيري "مساعد أول" اليساندرو كوستانزو "مساعد ثانٍ"، لإدارة مباراة فريقي الهلال والأهلي في منافسات الجولة الـ 18 لدوري عبد اللطيف جميل اليوم على استاد الملك فهد الدولي في الرياض.

وكان نادي يوفنتوس الإيطالي قد هاجم وبشكل عنيف جويدا الذي أدار مباراته أمام جنوى ضمن الجولة الـ 22 من الدوري التي انتهت بالتعادل 1/1.

وقال حينها "ماركو جويدا الذي قاد المباراة لم يحتسب أكثر من ركلة جزاء واضحة لصالح يوفنتوس آخرها كانت بالثواني الأخيرة من الشوط الثاني عندما لمس أندرياس جرانكفيست مدافع جنوى الكرة بيده وبشكل واضح أمام الحكم وحكم الراية، وكذلك الحكم المساعد خلف المرمى.

وقال أنتونيو كونتي مدرب الفريق أيضا لشبكة "سكاي سبورتس" الإيطالية بعد المباراة: "أعتقد أن حكم المباراة تجاوز كل الحدود، قد نقبل أن يقول الحكم إنه لم ير الكرة، لكن أن يقول إنه لا يشعر باستعداده لمنح ركلة جزاء، فهذا أمر غير طبيعي، هذه ليست كرة قدم وأقل ما نقول له "اخجل من نفسك".

وتابع: “ركلة الجزاء واضحة ولمسة اليد شاهدها الجميع، أعتقد أن الاتحاد الإيطالي عليه أن يسحب رخصة هذا الحكم، أتمنى ألا أرى الإعلام يتحدث مجددا عن يوفنتوس والأخطاء التحكيمية لصالحه، لأنكم رأيتم كيف ظلم اليوفي".






الهلال والأهلي.. قمة التحديات
"الزعيم" يتطلع للمحافظة على حظوظه.. و"القلعة" يريد مواصلة الصحوة


التعادل جمع الزعيم والقلعة في الدور الأول (الوطن)

أبها: محمد العسيري

يتطلع الهلال إلى تقليص الفارق بينه وبين متصدر الدوري منافسه التقليدي النصر، أو الإبقاء على ذات الفارق على أقل تقدير، عندما يستضيف مساء اليوم على إستاد الملك فهد الدولي في الرياض نظيره الأهلي الباحث عن مواصلة صحوته والمحافظة على مركزه الحالي، في قمة الجولة الـ18 لدوري عبداللطيف جميل للمحترفين.
ويعد كلاسيكو الزعيم والقلعة أحد كلاسيكيات الكرة السعودية الممتعة والمثيرة.
ويدخل الهلال اللقاء وصيفاً بـ39 نقطة، بعد أن نجح في تحقيق 12 انتصاراً، مقابل خسارتين و3 تعادلات آخرها أمام الاتحاد في الجولة السابقة، وهو يسعى لانتصار جديد يحافظ به على وجوده في المنافسة، وعدم منح النصر فرصة توسيع الفارق.
ويمتاز الزعيم بامتلاكه لهجوم ضارب يعد الأقوى في الدوري، بتسجيله 42 هدفاً، فيما استقبلت شباكه 20 هدفاً كثالث أقوى دفاع.
ويركز مدرب الهلال، الوطني سامي الجابر على السرعة في الأداء وعلى الجماعية، ويجيد لاعبوه التحول السريع من الحالة الدفاعية إلى الهجومية بأقل عدد من التمريرات، مع اعتماد الدقة من لاعبي الوسط، دون تجاهل لقوته الهجومية الضاربة.
وعدّل الجابر من طريقته في أكثر من مباراة فتارة يلعب بطريقة 4/ 4/ 2، وأخرى يعتمد على طريقة 4/ 5/ 1، مع منح لاعبي الوسط حرية المساندة الهجومية، إضافة إلى استفادة ظهيري الجنب من المساحات التي تحدثها تحركات لاعبي الوسط والمهاجمين.
في المقابل، يخوض الأهلي اللقاء بعد أن واصل صحوته الأخيرة وحقق انتصاره الثاني على التوالي، وهو الحدث الذي يحدث للمرة الأولى خلال الموسم الحالي.
واستعاد الأهلي المركز الثالث بعد غياب 7 جولات متتالية، برصيد 27 نقطة، ويتفوق على التعاون بفارق الأهداف، ويأمل في المحافظة على موقعه الحالي الذي يزيد من حظوظه في خطف مقعد آسيوي.
وخلال الجولات الماضية، تقلبت أوضاع الأهلي، وغابت هويته المعروفة، فبعد البداية الجيدة، تراجع مستواه الفني وبات غير مقنع في أدائه، حيث عانى تذبذباً في المستوى، وبعض الفراغات في دفاعه ووقوف لاعبيه على خط واحد، إلا أنه ظل ثاني أقوى دفاع حتى الآن، فتلقت شباكه 18 هدفاً، ورغم معاناته الهجومية تقاسم الأهلي موقع ثالث أقوى هجوم مع الشباب بتسجيله 31 هدفاً.
وخلال مشواره في الجولات الماضية، فاز الأهلي في 7 مباريات، وتعادل في 6 وخسر 4. وبعد أن عدل بيريرا من قناعاته واعتمد على طريقة 4/ 4/ 2، فضل اللعب بطريقة 5/ 4/ 1، بالاعتماد على إغلاق مناطقه الخلفية بـ3 لاعبين ثابتين في متوسط الدفاع وتحرير ظهيري الجنب، ومساندة لاعبي الوسط للمهاجم الوحيد.



5 ملايين ريال عن كل موسم للتجديد مع "عزوز"
إرجاء التفاوض بشأن استمرار القحطاني والشلهوب حتى نهاية الموسم


عبدالعزيز الدوسري في مباراة للهلال (الوطن)

الرياض: منيف الشهراني

كشفت مصادر خاصة داخل البيت الأزرق أن إدارة الهلال جهزت عرضها المادي لتجديد عقد لاعب وسط فريقها الكروي الأول عبدالعزيز الدوسري الذي يدخل الفترة الحرة في فبراير المقبل. وعلمت "الوطن" أن المبلغ الذي تنوي الإدارة تقديمه بمساعدة شرفيين بارزين يزيد عن الـ5 ملايين ريال للموسم الواحد، مقابل التجديد لخمس مواسم مقبلة. في المقابل، أقفلت الإدارة مفاوضاتها مع الثنائي محمد الشلهوب وياسر القحطاني لتجديد عقديهما، حتى انتهاء الموسم الحالي بطلب شخصي من اللاعبين تقديرا لأوضاع النادي الحالية، بحيث تنهي الإدارة كافة التزاماتها الحالية، ومن ثم تتفرغ للنظر والتفاوض معهما للتجديد بعد أن أعطيا موافقتهما المبدئية على ذلك.
على صعيد آخر، شهد مكتب العلاقات العامة في النادي عدة اجتماعات ترأسها مسؤول العلاقات العامة بنادي الهلال ياسر الطلاسي بحضور مساعد أمين عام النادي فهد الحميدي، ورئيس مجلس الجمهور الهلالي عبدالله القعود لتطوير المدرج الأزرق بتوفير الأدوات اللازمة لتحسين المدرجات الزرقاء وإظهارها بشكل جمالي يليق بالجماهير الزرقاء، التي أوصلت مطالبها للمسؤولين عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات الرسمية لنادي الهلال. من جانبها، تكللت عملية الرباط الصليبي التي أجراها المدافع يحيى المسلم في أحد المراكز الطبية المتخصصة في ليون الفرنسية بالنجاح، على أن يخضع لبرنامج علاجي في فرنسا خلال الأيام القليلة المقبلة، وسيرافقه في رحلته العلاجية طبيب الفريق الأول، الفرنسي جان مارسيل. من جهة أخرى، قررت إدارة المسؤولية الاجتماعية أن يرفع لاعبو الفريق قبل مباراة الليلة لافتة يدعمون بها الجمعية الخيرية لمرضى الكبد "كبدك"، كما تواصل الإدارة برنامج "مساعد" الطبي بواقع 80 طبيباً يتم توزيعهم على مدرجات الفريقين لتقديم الرعاية الطبية للجماهير الحاضرة، كما قررت أن يوجد 20 شخصاً متطوعاً في برنامج "إرداة" لتقوية وزرع إرادة الجماهير الحاضرة على ترك التدخين، إضافة إلى توفير 200 تذكرة مجانية ووجبة عشاء للجمعيات الخيرية الخاصة برعاية الأيتام.



تغريم السبيعي 50 ألفا ولفت نظر الدوسري

أبها: الوطن

غرمت لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم، المشرف العام على الفريق الأول بنادي الرائد عبدالله السبيعي 50 ألف ريال لوصفه القرارات التحكيمية في مباراة فريقه أمام النصر بالمهازل، وذلك وفقا للشكوى المقدمة من لجنة الحكام، مشيرة إلى أن القرار قابل للاستئناف.
ولفتت اللجنة نظر لاعب الهلال سالم الدوسري لرميه الكرة في وجه لاعب الاتحاد محمد قاسم في لقاء الفريقين الخميس الماضي، وقررت اعتبار فريق براعم الأهلي خاسراً لنتيجة مباراته أمام الاتحاد صفر/ 3، وتغريم النادي 7500 ريال، إضافة إلى إيقاف إداري الفريق الأهلاوي فارس الشمراني شهراً، لإشراك الأهلي لاعبين مسجلين ضمن فريق حراء هما بكر بشير إبراهيم عيسى وفيصل عبدالله الكوثري الأنصاري.





الهلال يسعى لتجاوز كبوة الاتحاد أمام جاره الأهلي



علي السلمي - جدة

الهلال × الأهلي

تتجه أنظار الجماهير الرياضية بمختلف ميولها صوب ستاد الملك فهد الدولي بالرياض؛ لمتابعة مباراة الكلاسيكو التي تجمع الهلال والأهلي، ويسعى من خلالها كل فريق إلى حسم النقاط الثلاث لصالحه رغم تباين الطموح بينهما. فالهلال يتطلع لمواصلة المنافسة على اللقب بعد تعثره في الجولة الأخيرة أمام الاتحاد واتساع الفارق بينه وبين النصر المتصدر إلى ست نقاط، في حين يأمل الأهلي أن يواصل مسلسل نتائجه المميزة في الجولات الأخيرة والعودة بالنقاط الكاملة للمحافظة على مركزه الثالث والاقتراب في نفس الوقت من الوصافة. وعطفا على مستوى الفريقين فإن المباراة ستكون في غاية الأهمية والصعوبة لكلا الفريقين ولن تبوح بكامل أسرارها إلا بعد انطلاقتها.
ويدخل الهلال المباراة وهو في المركز الثاني برصيد 39 نقطة جمعها من 17 مباراة، حيث فاز في 12 وتعادل في 3 وخسر مباراتين، ولن يكون أمامه خيار سوى الفوز إذا ما رغب البقاء في دائرة المنافسة على اللقب والمحافظة على نفس الفارق أو تقليصه فيما لو تعثر النصر عصر اليوم أمام الشعلة، بينما أي نتيجة أخرى سواء الفوز أو التعادل فإنها ستصعب من وضعه في المنافسة، وستزيد الضغوط على لاعبيه ومدربه سامي الجابر الذي سيعكف على وضع التشكيلة المناسبة والخطة الملائمة لأهمية المباراة وقوة المنافس. وسيعاني الفريق كثيرا بسبب عدم جاهزية قلبي الدفاع البرازيلي ديجاو والكوري كواك مما يعني أنه سيدخل المباراة بنفس العناصر التي شاركت في المباراة الأخيرة أمام الاتحاد مع إعادة عبدالله الزوري لقلب الدفاع وسلمان الفرج لمركز الظهير الأيسر. ويبرز في الفريق فايز السبيعي وياسر الشهراني وسعود كريري وسالم الدوسري وناصر الشمراني والبرازيلي تياجو نيفيز والإكوادوري كاستيلو.
أما الأهلي فيدخل المباراة وهو في المركز الثالث برصيد 27 نقطة جمعها من 17 مباراة حيث فاز في 7 وتعادل في 6 وخسر 4 مباريات، ويطمح في مواصلة استفاقته المتأخرة والعودة إلى قواعده بالنقاط الثلاث التي تضمن له الاستمرارية في مركزه وتقليص الفارق مع الوصيف إلى 9 نقاط. ويعتبر الفريق حاليا في أفضل حالاته الفنية والمعنوية بعد أن حقق فوزين متتالين على العروبة والنهضة، وبعد اكتمال صفوفه بالتعاقد مع البرازيلي دي أوليفيرا وتعافي البرتغالي لويس ليال من الإصابة، وهو الأمر الذي يجعل الخيارات متاحة أمام مدربه البرتغالي فيتور بيريرا الذي تابع مباراة منافسه السابقة، ودون بعض الملاحظات لوضع الخطة المناسبة للمباراة، التي يرجح أن تكون مرتكزة على تأمين منطقة الوسط بخمسة لاعبين للسيطرة على زمام المباراة. ويبرز في صفوف الفريق أسامة هوساوي ومنصور الحربي ووليد باخشوين وتيسير الجاسم ومصطفى بصاص والبرازيلي مارسيو موسورو والكوري سون هيون.



الجابر: سنلعب أمام فريق مرتاح ودياجو جاهز


سامي الجابر

عبدالرحمن أباعود– الرياض

أكد سامي الجابر مدرب فريق الهلال الأول لكرة القدم صعوبة لقائهم الليلة أمام ضيفهم الأهلي في الجولة الـ18 من دوري المحترفين الآسيوي على أرض استاد الملك فهد الدولي بالعاصمة الرياض، مشيرًا إلى أنه لقاء (كلاسيكو) مليء بالندية والإثارة. وأوضح الجابر خلال حديثه عصر أمس في المؤتمر الصحفي للمباراة الذي عقد في مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي بمقر النادي، أن اللقاء يعد هامًا لهم بشكل أكبر من نظيرهم الأهلي، مبينًا أن الأخير سيدخل اللقاء أقل ضغطًا كونه لا ينافس على الدوري.
وحول استعداداتهم للقاء، قال: مباراة (كلاسيكو) نطمح من خلالها للنقاط الثلاث، فالدوري سباقه مثير ويهمنا اللقاء بشكل أكبر من أشقائنا في الأهلي، وهذا سيسبب لنا ضغطًا أكبر، ولكن أنا مرتاح وسعيد تمامًا من خلال ما رأيته من لاعبي الفريق خلال هذا الأسبوع في استعدادنا للقاء، ووصلنا لجاهزية تامة لخوض اللقاء، حيث أن جميع اللاعبين جاهزون ما عدا الثنائي كواك تاي هي، وعبدالعزيز الدوسري.
وبين مدرب الهلال أن مدافعه الجديد البرازيلي «ديجاو» سيكون في التشكيل الأساسي لخوض اللقاء، موضحًا أنه أصبح جاهزًا، وأضاف «ديجاو أصبح جاهز بدنيًا بنسبة 80%، وقد انسجم مع زملائه من خلال تدريبه في سبعة تمارين، وأرى أن مشاركته حاليًا أمر مهم، فهو سيدخل مع الفريق في أي لقاء، لذلك رأيت أن بدايته أمام الأهلي هي الأنسب، حيث أبدى اللاعب انسجامًا كبيرًا مع زملائه في التمارين، وفريقنا يساعد أي لاعب جديد على الانسجام السريع، تمامًا كما حدث مع سعود كريري والذي تمكن من الانسجام بشكل سريع.
وعن تجهيزه للفريق الذي يخوض خلال خمسة أيام لقاء الأهلي دوريًا، والفتح في نصف نهائي بطولة كأس ولي العهد، ومدى تأثير ذلك على التركيز في التدريبات، رد الجابر: «تركيزي يكون على موسم كامل دائمًا، ولم أفكر خلال هذا الأسبوع بمباراة الفتح، فلدي ما هو أهم حاليًا وهي مباراتنا أمام الأهلي، فالفوز بها مهم للمواصلة في المنافسة على بطولة الدوري».
وأشار إلى أن مشاركة حسن شيعان الحارس المنضم حديثًا للفريق مستحيلة، كونه لم يخض تدريبات كافية بعد انضمامه للفريق قادمًا من فريقه السابق الشباب.
ووجه الجابر رسالته لجماهير فريقه، مبينًا أن حضورهم في اللقاء مهم، وأن فاعليتهم هي الأهم والأنفع للفريق، مستدلاً بفاعليتهم في مباريات عديدة و تأثير ذلك على أداء الفريق.





الأهلي يهدد فرص الهلال... والنصر في اختبار الشعلة



الرياض - ضحوي العنزي

تدخل منافسات دوري عبداللطيف جميل المنعطف الـ18 مساء اليوم (الخميس) بإقامة أربع مواجهات، فالهلال يستضيف الأهلي، فيما يحل المتصدر النصر ضيفاً على الشعلة، ويلتقي التعاون والاتحاد على ملعب الأول، ويواجه الاتفاق نجران.

الهلال - الأهلي

مواجهة من العيار الثقيل والثقيل جداً، في ظل طموحات الطرفين وعدم قبولهما التفريط بأية نقطة في المرحلة الحالية من المنافسات، فالهلال صاحب الوصافة بـ39 نقطة، لا مجال أمامه للتفكير بغير الفوز للتمسك بفرص المنافسة على الصدارة، فيما يحاول الأهلي مواصلة الصحوة الفنية ومواصلة رحلة الانتصارات بعد أن حقق فوزين ثمينين في الجولتين الأخيرتين على حساب العروبة والنهضة.

خطوط الهلال مازالت تفتقد الترابط الحقيقي، ما جعل الاجتهادات الفردية سمة الأداء الفني داخل المستطيل الأخضر، ودائماً تكون الآمال معقودة على تحركات البرازيلي نيفير وسالم الدوسري في منتصف الميدان، والمهاجم الرائع ناصر الشمراني في خط المقدم، فيما تفشل الدفاعات الزرقاء بالقيام بأبسط المهام، وبات من السهل الوصول إلى مناطق الخطر الهلالية، الخصوم كافة باتوا يبنون مخططاتهم الفنية على الكرات العرضية للاستفادة من تواضع الدفاع الهلالي، كما أن الحارس فايز السبيعي ليس بأفضل حالاً من زملائه المدافعين، إن لم يكن أسوأ منهم بسبب خروجه الخاطئ وتواضع قدراته في التصدي للكرات السهلة قبل الصعبة.

المدرب سامي الجابر بدأ يفقد تعاطف الجماهير الهلالية بعد سلسلة المستويات المتواضعة، ومتى فشل في تجاوز موقعة الليلة بمستوى أو نتيجة، فسيكون قريباً جداً من حزم حقائب مغادرة كرسي الإشراف الفني.

وعلى الضفة الثانية، يدخل الأهلي بنشوة الانتصارين الأخيرين أمام العروبة والنهضة، والمدرب البرتغالي فيتور بيريرا يتطلع إلى مواصلة رحلة التصحيح الفني، وتطمح قيادة الفريق إلى التقاط ثلاث نقاط ستكون ثمينة جداً في حسابات الفريق الأخضر، وأجندة البرتغالي عامرة بالأسماء الشابة التي من شأنها ترجيح كفة أي مدرب في مثل هذه المواجهات، فسلطان السوادي ووليد باخشوين ومصطفى بصاص ومنصور الحربي قادرون على تقديم أفضل المستويات طوال الدقائق التسعين، كما أن تيسير الجاسم له دور بالغ في الشقين الدفاعي والهجومي، إضافة إلى الدور الإيجابي الذي يقوم به البرازيلي موسورو.



شيعان يدخل التدريبات... والإصابات تقلق مدرب الهلال



الرياض - عبدالعزيز العمر

دخل الحارس خالد شيعان المنتقل حديثاً إلى صفوف الهلال في تدريبات أمس للمرة الأولى، إذ ركز المدرب الهلالي سامي الجابر في الحصة التدريبية على الشق الفني، استعداداً لمواجهة الأهلي الدورية غداً (الخميس)، وحاول في المناورة التي أجراها على منتصف الميدان معالجة الهفوات الدفاعية التي تكررت في المباريات السابقة، إضافة إلى تركيزه على تجهيز العناصر البديلة في ظل إصابة عدد من لاعبي الفريق، فالكوري الجنوبي كواك تاي تأكد غيابه عن المواجهة نظير الإصابة، فيمــا لم يكمــل سالـم الدوسري التدريب إثر الكدمة في عضلة الفخذ، ويوجد عبدالعزيز الدوسري في عيادة النادي الطبية لتعرضه إلى كدمة في الظهر، في الوقت الذي باتت فيه مشاركة المدافع البرازيلي ديغاو مؤكدة بعد اكتمال جاهزيته الفنية والبدنية، وسيختتم الفريق تحضيراته مساء اليوم بأداء حصة تدريبية مغلقة.

وسيعقد سامي الجابر وأحد لاعبي الفريق مؤتمراً صحافياً اليوم للحديث عن استعدادات الفريق لمباراة الأهلي.

إلى ذلك، يطرح الشريك الاستراتيجي «موبايلي» عصر اليوم تذاكر اللقاء عبر منافذ البيع، على أن يقتصر البيع يوم المباراة على ملعب اللقاء، فيما تقيم «موبايلي» عدداً من الفعاليات قبيل بداية اللقاء، إذ ستوّزع العديد من الهدايا على الجماهير الحاضرة. وكان رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد قدم درعاً تذكارية للفنان فايز المالكي في مقر النادي تقديراً لما يقدّمه من إسهامــات خيريــة واجتماعيــة لكــل فئــات المجتمـع.



صافرة إيطالية لقمة الهلال والأهلي



الرياض - «الحياة»

كلفت الأمانة العامة للاتحاد السعودي لكرة القدم طاقم تحكيم إيطالي لإدارة مباراة فريقا الهلال والأهلي في منافسات الجولة الـ18 للدوري السعودي للمحترفين، والتي ستقام مساء يوم غدٍ، وذلك على إستاد الملك فهد الدولي في الرياض.

ويتكون طاقم التحكيم من حكم الساحة ماركو غيدا وحكم مساعد أول ماتيو باسيري وحكم مساعد ثانٍ اليساندرو كوستانزو.





لقاء حاسم بين الهلال والأهلي.. والنصر يخشى مفاجآت الشعلة
الاتحاد في ضيافة التعاون.. والاتفاق يلاقي نجران في الجولة الـ18 لدوري المحترفين السعودي


من مواجهة سابقة بين الهلال والأهلي في الدوري السعودي

الرياض: فهد العيسى
يتجدد الصراع وتعود الإثارة هذا المساء عندما يخوض قطبا العاصمة الرياض «النصر والهلال» مباراتيهما في دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين، في ظل صراعهما المستمر على الصدارة رغم اتساع الفارق النقطي في الجولة الماضية لصالح النصر إلى 6 نقاط منحت أنصار الأخير راحة وآمالا أكبر نحو معانقة الدوري بعد غياب طويل، في حين زادت جماهير الهلال قلقا على فريقهم وإمكانية قدرته على العودة لتقليص الفارق النقطي وانتزاع الصدارة في ظل بقاء تسع جولات على نهاية الدوري.

وتتجه الأنظار صوب درة الملاعب في السعودية «ملعب الملك فهد الدولي» بالعاصمة الرياض، حيث مواجهة الهلال ونظيره الأهلي، قمة مباريات هذه الجولة، في مباراة لن يرضى فيها أصحاب الأرض إلا بالفوز في حال رغبتهم في منافسة النصر على درع الدوري، خاصة بعد التعثر الأخير للهلال بالتعادل أمام الاتحاد واتساع الفارق النقطي بينه وبين المتصدر النصر.

الهلال يدخل المواجهة بعد أن اكتملت خطوطه الدفاعية عقب عودة الغائب عن الجولة الماضية الكوري كواك تاي، وتوقع مشاركة البرازيلي ديغاو للمرة الأولى بعد انضمامه إلى لفريق أخيرا، إضافة إلى احتمالية مشاركة حسين شيعان أيضا كحارس أساسي عقب ضمه إلى الفريق قادما من الشباب. سامي الجابر، المدير الفني للهلال، سيعمل جاهدا على تلافي أي تعثر قد يرمي بالفريق الأزرق لدائرة الابتعاد الرسمي عن لقب البطولة والتنازل لصالح النصر مبكرا. وقد تشهد طريقة الجابر تكتيكا مغايرا عن المواجهة السابقة من إيجاد حلول هجومية أكثر تقود الفريق الأزرق لخطف النقاط الثلاث.

الهلال، الذي يدرك صعوبة المنافسة مع النصر، يخشى صحوة الأهلي التي قادته للعودة لأجواء الانتصارات بعد سلسلة من الإخفاقات، حيث انتصر الأهلي في آخر مواجهتين على العروبة والنهضة، قاده للحضور في المركز الثالث برصيد (27 نقطة) وفارق الأهداف عن التعاون صاحب المركز الثالث. البرتغالي بيريرا، المدير الفني لفريق الأهلي، يسعى هو الآخر إلى مواصلة الأجواء الفنية الجميلة التي يعيشها الفريق وعدم العودة لأجواء التعثر والتراجع مجددا في سلم ترتيب الدوري، خاصة أن مواجهة الهلال تعد مقياسا حقيقيا للفريق بعد مباراتين أمام فريقين يقبعان في مركزين متأخرين.

وفي الخرج، يستضيف فريق الشعلة نظيره النصر، متصدر الدوري، في مباراة ستحضر فيها الإثارة عقب الصحوة الفنية التي يعيشها الفريقان، خاصة الشعلة مع مدربه الإسباني ماكيدا، الذي قاد الفريق للمركز الثامن بعد أن كان بعيدا عن أجواء الانتصارات وحبيسا للمركز الثالث عشر. كما هو الحال لفريق النصر، المنتعش والمنتشي بتحقيق فوزه الرابع عشر الذي حققه الجولة الماضية مستمرا كفريق وحيد، لم يخسر حتى الآن في الدوري ومحققا ثمانية انتصارات على التوالي.

الأوروغوياني كارينيو ما زال يقدم فريقه النصر بصورة فنية أكثر من رائعة، قادته ليظهر بهوية جديدة لا يقبل الخسارة ويعشق الانتصار في كل جولة. كارينيو يواصل حضوره بتكتيك وأسماء مغايرة في كل مباراة وبحسب ظروفها، ونجح الفريق مجددا في التجديد لثنائي الفريق محمد السهلاوي وعمر هوساوي، الأمر الذي سينعكس إيجابيا على معنويات اللاعبين في مواجهة الليلة. الشعلة، الفريق المتجدد، يفتقد في هذه المواجهة أبرز لاعبيه المهاجم المغربي حسن الطير بعد حصوله على البطاقة الصفراء الثالثة في الجولة الماضية.

وعلى ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية ببريدة، يأمل التعاون الإطاحة بضيفه الاتحاد وخطف نقاط المباراة من أجل العودة للمركز الثالث الذي فقده الجولة الماضية عقب تعادله المثير مع الاتفاق. سكري القصيم يسعى جاهدا هذا الموسم للحضور في المراكز المتقدمة من أجل المشاركة في النسخة المقبلة لدوري أبطال آسيا تحت قيادة مدربه الجزائري توفيق روابح، الذي نجح في قيادة فريقه نحو مراكز متقدمة هذا الموسم.

في الطرف الآخر، يدخل الاتحاد المباراة منتعشا بتحقيق تعادل لم يكن متوقعا قياسا على ظروفه الفنية أمام الهلال، إلا أنه تمكن من إجبار الهلال على التعادل معه بعد أن كان أقرب للفوز وظهر بصورة فنية متميزة أزالت قليلا من الخوف الفني من قبل أنصاره. الاتحاد الذي ما زال بعيدا عن عهده السابق الذي عرف فيه الفريق بطلا ومنافسا دائما على صدارة الدوري، يدخل هذه المواجهة تحت قيادة مدربه الجديد الأوروغوياني خوان فيرسيري، ويأمل تحقيق الانتصار والفوز من أجل التقدم بصورة أكبر في سلم ترتيب الدوري، خاصة أن الفارق النقطي بينه وبين صاحب المركز الثالث ليس كثيرا.

وأخيرا، يستضيف الاتفاق نظيره نجران على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام في مواجهة ليست بالسهلة على الطرفين. الاتفاق الذي بدأ رحلة تراجع مثيرة مع مدربه الصربي غوران بعد أن كانت البداية جيدة قادته نحو مراكز متقدمة قبل أن يعود إلى التراجع ويحتل المركز التاسع برصيد 20 نقطة. نجران واصل هو الآخر رحلة التراجع المخيفة بعد أن احتل المركز الثالث كأفضل مركز له هذا الموسم قبل أن يعود ويحتل المركز الحادي عشر برصيد 18 نقطة، ليقوده ذلك لإقالة مدربه المقدوني جوكيكا، ويتولى المهمة بصورة مؤقتة السوري نزار محروس. فارق النقطتين بين الاتفاق ونجران والأمل بالعودة لأجواء الانتصارات ومصالحة أنصار الفريق، ستلهب المباراة الرابعة في الجولة 18.



الجابر يتسلح بديغاو.. ويلوح بفوز كبير على الأهلي
محكمة «كأس» ترفض رفع عقوبة المنشطات «مؤقتا» عن شراحيلي


ديغاو إلى جانب نيفيز خلال تدريبات الهلال الأخيرة

الرياض: فارس السبيعي
أعلن سامي الجابر، مدرب فريق الهلال، مشاركة المحترف البرازيلي الجديد ديغاو «رسميا» أمام الأهلي، الليلة، في المباراة التي تقام ضمن دوري المحترفين السعودي، مؤكدا جاهزية اللاعب بنسبة 80 في المائة، وهو ما عده كافيا لإشراكه.

ونفى مدرب الهلال، (وصيف متصدر الدوري حتى الآن)، خلال المؤتمر الصحافي الخاص بالمباراة، أن يكون قد استعجل في إشراك المحترف البرازيلي الجديد، مشيرا إلى أنه هو وحده يتحمل قرار مشاركته، مبينا أنه ذو إمكانات عالية ويلعب لفريق يملك لاعبين ذوي إمكانات كبيرة، و«هذا سيساعده على الانسجام أكثر».

وتطرق الجابر إلى المباراة، فقال: «سنخوض كلاسيكو آخر بعد مباراة الاتحاد، وهذا سيصعب من مهمتنا، لكني أرى بوادر انتصار كبير في لقاء الأهلي، كما أن اللاعبين في تركيزهم كاملا، وهذه المباراة مهمة لنا أكثر من منافسنا، كوننا ننافس على لقب الدوري، بينما الأهلي ينظر لها كموقعة للتاريخ».

وواصل: «بخصوص التشكيلة، فليس لدينا ما نخفيه، فالكوري كواك وعبد العزيز الدوسري لن يستطيعا المشاركة بسبب الإصابة، وأيضا الحارس حسين شيعان غير جاهز ولم يتمرن معنا سوى تمرين واحد منذ انتقاله قادما من الشباب».

من جانب آخر، رفضت محكمة «الكأس» الدولية منح الحارس الموقوف بسبب اتهامه بتناول المنشطات «خالد شراحيلي»، استثناء مؤقتا يتيح له المشاركة مع الفريق الأول لكرة القدم، وذلك لحين النظر في قضية الاستئناف التي رفعها ضد قرار لجنة مكافحة المنشطات السعودية بإيقافه عن المشاركة مع «الهلال» لمدة سنتين، مما يجعل أمر قبول الاستئناف من عدمه قائما؛ لعدم النظر في قضيته ومناقشتها من قبل المحكمة حتى تاريخه.

من جهة أخرى، اختارت الأمانة العامة للاتحاد السعودي لكرة القدم طاقم تحكيم إيطاليا لإدارة مباراة الهلال والأهلي، ويتكون من: حكم الساحة ماركو قيدا، وحكم مساعد أول ماتيو باسيري، وحكم مساعد ثان أليساندرو كوستانزو.





الاتحاد ضيفاً على التعاون.. والاتفاق يلاقي نجران في أول أيام الجولة (18) من دوري جميل
الهلال يواجه خطر الأهلي .. والنصر يلعب تحت شمس الشعة

كتبه : سلمان العنقري

تفتتح اليوم ( الخميس ) مواجهات الجولة (18) من دوري عبداللطيف جميل لأندية الممتاز بإقامة أربع لقاءات هامة ، في الرياض قمة المواجهات بين الهلال الذي يستضيف الأهلي على درة الملاعب مساء في كلاسيكو ينتظر أن يكون مثيرا وله علاقة بما يسبقه من لقاء (عصرا)،
في الخرج حيث يحل النصر متصدر الترتيب ضيفاً على الشعلة تحت شمس العصر الثالثة والنصف.

وفي بريدة يلتقي التعاون والاتحاد في مباراة من أجل مراكز المقدمة والمقعد في البطولة القارية وتقام عصرا، وفي الدمام يستضيف الاتفاق نظيره نجران مساء.


المباراة : الهلال والأهلي

الملعب : إستاد الملك فهد الدولي بالرياض

المناسبة : الجولة الثامنة عشر من دوري عبداللطيف جميل .

التوقيت : (8.05) مساءاً

الحكام : طاقم تحكيم أجنبي، ومحمد القرني حكم رابع .

الفريق المضيف الهلال :

المشاركات في الدوري : (36) مرة

الألقاب : (13) لقب

أخر مشاركة : المركز الثاني الموسم الماضي .

مدرب الهلال : السعودي سامي الجابر .

أجانب الهلال : الكوري كواك تاي ، الأكوادوري سنجداو كاستلو ، البرازيلي تياغو نيفيز

هدافو الهلال : ناصر الشمراني (1 3 ) ،ماجد المرشدي،البرازيلي تياغو نيفيز ( 12 ) ،محمد الشلهوب (2) ،سالم الدوسري ( 3 ) ، عبدالعزيز الدوسري،المغربي عادل هرماش (2) ،الكوري تشو سونج هوان،ياسر القحطاني (2) ،مدافع الشباب وليد عبدربه في مرماه،الأكوادوري كاستيلو،عبدالله الزوري،الكوري كواك تاي،نواف العابد.

الأبرز في الهلال : ناصر الشمراني ، نواف العابد ، البرازيلي تياغو نيفيز ، سالم الدوسري.

الغيابات : الكوري كواك تاي للإصابة .

الفريق الضيف الأهلي :

المشاركات في الدوري : (36) مرة

الألقاب : لقبين .

أخر مشاركة : المركز الخامس الموسم الماضي .

مدرب الأهلي : البرتغالي فيتور بيريرا .

أجانب الأهلي : البرازيلي مارسيو موسورو ، الكوري سوك هيون جون ، البرتغالي لويس ليال ، البرازيلي ايرك بيريرا .

هدافو الأهلي : أسامة هوساوي،الكوري سوك هيون جون (2) ،البرازيلي برونو سيزار (4) ،تيسير الجاسم (6) ،العراقي يونس محمود (3) ،منصور الحربي (2) ،مصطفى بصاص (3) ،معتز الموسى،البرازيلي فيكتور سيموس (2) ،البرازيلي مارسيو موسورو (4) ،محمد ال فتيل،عقيل الصحبي،سلطان السوادي.

الأبرز في الأهلي : مصطفى بصاص، تيسير الجاسم، الكوري سوك هيون جون





الإيطالي ماركو قيدا يضبط كلاسيكو الهلال والأهلي



كتبه : إدارة الأخبار

اختارت الأمانة العامة للاتحاد السعودي لكرة القدم طاقم تحكيم إيطالي لإدارة مباراة فريقا الهلال والأهلي في منافسات الجولة الـ 18 لدوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين، والتي ستقام مساء يوم غدٍ الخميس على استاد الملك فهد الدولي بمدينة الرياض.

ويتكون طاقم التحكيم من، حكم الساحة ماركو قيدا وحكم مساعد أول ماتيو باسيري وحكم مساعد ثانٍ اليساندرو كوستانزو.



أكد أن الفريق تغير عن الموسم الماضي بنسبة 60% .. وراهن على تأثير الجماهير
سامي: سأشرك ديجاو (غير الجاهز) أمام الأهلي .. ونجوم الهلال حيروني

كتبه : عبدالله الدوسري



أكد سامي الجابر المدير الفني لفريق الهلال أنه سيشرك المدافع البرازيلي (ديجاو) رغم عدم جاهزيته بشكل كامل أمام الأهلي غدا الخميس في الكلاسيكو الكبير ، مشددا على أمية الفوز في سباق جمع النقاط, وأهمية هذه المباراة تهم الهلال كثيراً بحكم وجوده في المنافسة بعكس فريق الأهلي.

وأوضح سامي في المؤتمر الخاص بمباراة فريقه أمام الأهلي في الجولة الثامنة عشة من دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين أن تفكيره طوال الموسم ينقسم إلى قسمين: تفكير على مدى الموسم كاملاً، وتفكير قريب يركز على المباراة القادمة, مؤكداً أن المباراة القادمة تمثل منعطفا مهما يجب التركيز عليه.

وبين الجابر أن فريقه في كامل جاهزيته لهذه المباراة, مبدياً رضاه التام عن استعداد لاعبي فريقه بدنياً وذهنياً هذا الأسبوع.

وكشف مدرب الهلال أن مدافع الفريق الجديد البرازيلي ديجاو سيكون من ضمن أسلحته الأساسية في مباراة الغد، قائلا: "ديجاو لاعب كبير وعلى مستوى عال وهو جاهز بنسبة 80%، وقد تمرن مع الفريق 7 تمارين ولم يلحظ عليه عدم التأقلم, وفي فريق الهلال لا يجد أي لاعب صعوبة في الانسجام مع المجموعة, وأنا أرى أن هذا هو الوقت المناسب لمشاركته حتى يستعيد حساسيته على المباريات, ولذا سيشارك غداً رغم عدم جاهزيته 100% وأتمنى له بداية موفقة مع الفريق".

وكشف الجابر أن فريقه سيفتقد في مباراة الغد المدافع الكوري كواك لعدم جاهزيته, وكذلك عبدالعزيز الدوسري المصاب, وكذلك الحارس حسين شيعان الذي لم يحضر للفريق إلا متأخراً, وقال: "لدينا البديل الجاهز لكل الغيابات (فإذا غاب منا سيد قام سيد)"، مؤكداً أنه يحتار أحياناً في اختيار التشكيل المناسب عندما يكون كل لاعبي فريقه في كامل جاهزيتهم بحكم كتيبة النجوم الموجودة في الفريق.

وبين سامي أن عناصر فريق الهلال اختلفوا عن الموسم السابق بنسبة 60% حيث لم يتبق من الأساسيين في الموسم الماضي سوى سالم الدوسري, ونواف العابد, وياسر القحطاني, والزوري, مشدداً على أنه حتى الآن لم يلعب بأفضل 11 لاعباً لديه بحكم الإصابات.

وعن تذمره من لعب الفرق أمامه بطريقة دفاعية, قال: "لا أريد أن أتحدث في هذا الأمر خشية أن تزود الفرق من دفاعيتها", وأضاف: "لكل فريق حق مشروع في اللعب بالطريقة التي تناسبه, لكن أنا فقط أبديت وجهة نظري مثلما أن كل شخص له الأحقية في إبداء وجهة نظره".

ووجه سامي الجابر في نهاية حديثه رسالة للجماهير الهلالية, قائلاً: "جماهير الهلال لا تحتاج إلى دعوة للحضور, وأنا أطالبهم فقط بالتفاعل, حيث يكون لحضورهم المكثف وتفاعلهم أثره الكبير على اللاعبين في أرض الملعب بحكم خبرة 24 سنة في الهلال لاعباً وإدارياً ومدرباً".



عبدالله الزوري: لابديل عن نقاط الأهلي .. وأنا رهن إشارة سامي



كتبه : عبدالله الدوسري

أكد عبدالله الزوري الظهير الأيسر لفريق الهلال أهمية مباراة فريقه غداً أمام فريق الأهلي، مشدداً على أن أهميتها تكمن في النقاط الثلاث, كاشفاً أن فريقه غداً سيدخل المباراة بتفكير الحصول على نقاطها فقط.

وبين الزوري أن وجود نواف العابد أو عبدالعزيز الدوسري في الطرف الأيسر يمنحه الدافع لتقديم كل ما لديه في المباراة.

وفي ختام حديثه أبدى الزوري عدم ممانعته في اللعب في أي مركز يختاره له مدرب الفريق, وقال: "أنا رهن إشارة الكابتن سامي الجابر في الظهير أو السنتر أو أي خانه يختارني للعب فيها فالأمر الأول والأخير له وليس لي".



الجابر استدعى شراحيلي من الأولمبي.. واستمرار غياب كواك
سالم ينعش الهلال تأهبا للأهلي .. وألف تذكرة مجانا للجماهير

كتبه : عبدالله الدوسري



تنفس الجهاز الفني لفريق الهلال الصعداء بمشاركة اللاعب سالم الدوسري في تمارين الفريق الجماعية مساء اليوم الاربعاء.
وأبدى الدوسري جاهزيته للمشاركة في مباراة الأهلي غداً, في الوقت الذي تأكد فيه غياب الثنائي: الكوري كواك, وعبدالعزيز الدوسري حيث أكملا برامجهما التأهيلية تحت إشراف الجهاز الطبي, بينما شارك في التدريبات لاعب الفريق الأولمبي أحمد شراحيلي بناء على طلب المدير الفني.

وكان لاعبو فريق الهلال أدوا تمارينهم مساء اليوم الاربعاء استعداداً لملاقاة فريق الأهلي مساء غد الخميس، على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن الجولة الثامنة عشر من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.
وركّز سامي الجابر خلال التدريبات على رسم الخطة الفنية التي ينوي انتهاجها في اللقاء وفور نهاية التدريبات دخل اللاعبون معسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز في مقر النادي للمبيت به تأهباً للمباراة.

من جانب آخر, ينوي مجلس الجمهور الهلالي إظهار مدرج فريقهم بشكل مغاير, حيث سيقوم المجلس بتوزيع 5000 علم على الجماهير الحاضرة بالإضافة إلى توزيع قطع بلاستيكية على مقاعد الملعب بحيث ترفع أثناء دخول الفريق.

من جهته، قدم عضو شرف الهلال الأمير سعود بن تركي بن فهد ألف تذكره لجماهير الهلال التي تنوي حضور المباراة.



سالم صوب الكرة في وجه لاعب اتحادي .. وإداري الرائد يواجه شكوتين
الانضباط تنذر سالم الدوسري بدون نص عقابي وتغرم سبيعي الرائد



كتبه : إدارة الأخبار

قضت لجنة الانضباط بإنذار سالم الدوسري لاعب الهلال وحذرته من تكرار سلوكه الذي مارسه في مباراة فريقه أمام الاتحاد ضمن دوري جميل حين صوب الكرة في وجه محمد قاسم لاعب الاتحاد. واكتفت لجنة الانضباط بإنذار اللاعب لعدم وجود نص صريح لمثل هذه الحادثة.

وفي قرار آخر أقرت اللجنة تغريم إداري الرائد عبد الله السبيعي 50 ألف ريال بعدما واجه شكوتين ضد تصاريحه التي اتهمت التحكيم بالتواطؤ مع فريق النصر، إحداهما من لجنة الحكام، وسبقتها شكوى من إدارة نادي النصر.




هنا نص القرارين في بيان تلقت (قووول أون لاين) نسخة منهما:


قرار لجنة الانضباط
رقم (74) وتاريخ 13 /3/1435هـ الموافق 14 /1 /2014م
عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم اجتماعها بتاريخ 13/3/1435هـ للنظر في واقعة لاعب نادي الهلال في مباراتهما مع نادي الاتحاد بدوري عبداللطيف جميل حيث رأس الاجتماع: المحامي إبراهيم بن سليمان الربيش .. رئيس اللجنة، وبعضوية المستشار أحمد بن ابراهيم التويجري، إضافة للحكم الدولي ناصر الحمدان والمستشار محمد القحطاني.
واستناداً إلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم برقم( 4) وتاريخ 17 / 9 /1433هـ الموافق 5 / 8 /2012م باشرت لجنة الانضباط الصلاحيات الممنوحة لها والأعمال المناطة بها طبقاً لما يلي :
الوقائع :
بتاريخ 8/3/1435هـ اقيمت يوم الخميس مباراة بين نادى الاتحاد و نادي الهلال بملعب الشرائع بمكة المكرمة ضمن مسابقة دوري عبداللطيف جميل للموسم الرياضي 1434هـ ـ 1435هـ وفي الشوط الثاني من المباراة قام لاعب نادي الهلال رقم (29 ) سالم الدوسري برمي الكرة تجاه وجه اللاعب المنافس محمد قاسم من نادي الاتحاد .
الأسباب :
بعد إطلاع اللجنة على لائحة الانضباط وبناءً على المادة (153/2) التي جاء فيها ما نصه (للجان القضائية أن تنظر وتقرر الحالة ــ التي لا يوجد فيها نص ــ المنظورة أمامها على ضوء العرف أو القوانين الرياضية بالاتحاد الدولي والأسيوي أو اسس العدالة أو السوابق القضائية)
وحيث نصت المادة (11) يعاقب الشخص الطبيعي والشخصية الاعتبارية بالعقوبات التالية ( لفت نظر ، التحذير ، الغرامة ، سحب الجائزة).
وحيث تبين للجنة الانضباط قيام لاعب نادي الهلال سالم الدوسري برمي الكرة باتجاه وجه لاعب الفريق المنافس من نادي الاتحاد محمد قاسم، وحيث يعتبر ذلك التصرف سلوكا غير رياضياً , وحيث أن نظر هذه المخالفة من اختصاص اللجنة بموجب اللائحة .
عليه قررت اللجنة ما يلي :
أولاً : لفت نظر لاعب فريق نادي الهلال سالم الدوسري على السلوك غير الرياضي.
ثانيا ً: قرار غير قابل للاستئناف وفق المادة 126 من لائحة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.
ثالثا: يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغ النادي بهذا القرار لإكمال اللازم.






قرار لجنة الانضباط
رقم(75) وتاريخ 13 /3/1435هـ الموافق 14/1 /2014م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عقدت لجنة الانضباط بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم اجتماعها بتاريخ 13/3/1435 هـ للنظر في ما جاء في تصريح المشرف على كرة القدم بالنادي الرائد , عبدالله السبيعي وتعرضه للحكام حيث رأس الاجتماع :
المحامي / إبراهيم بن سليمان الربيش رئيس اللجنة
بعضوية كل من :
1ـ المستشار / أحمد بن ابراهيم التويجري .. عضو
2ـ الحكم الدولي/ ناصر الحمدان .. عضو
3ـ المستشار / محمد القحطاني .. عضو
واستناداً إلى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم برقم ( 4) وتاريخ 17 / 9 /1433هـ الموافق 5 / 8 /2012م باشرت لجنة الانضباط الصلاحيات الممنوحة لها والأعمال المناطة بها طبقاً لما يلي :
الوقائع :
تقدمت لجنة الحكام بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم , بخطاب رقم (220) و تاريخ 12/3/1435 هـ ومرفق معه تسجيل (dvd) وتضمن ما جاء في تصريح المشرف على كرة القدم بنادي الرائد الاستاذ/ عبدالله السبيعي بعد نهاية المباراة التي جمعت ( نادي النصر مع نادي الرائد ) في يوم الجمعة الموافق 9/3/1435هـ , ضمن منافسات دوري عبداللطيف جميل , والذي تحدث فيه باتهامات للحكام ووصف القرارات التحكيمية بالمهازل . وفقا للشكوى المقدمة .
الأسباب :
بعد إطلاع اللجنة على لائحة الانضباط وعلى خطاب لجنة الحكام , و حيث ان لجنة الانضباط بما لها من صلاحيات في المعاقبة عن أي مخالفة لم تدخل ضمن صلاحيات


واختصاصات الهيئات الأخرى وبما يحقق الأهداف والغايات التي تم وضعها في لائحة الانضباط، وما اشتمل عليه النظام الأساسي للاتحاد السعودي لكرة القدم من مبادئ وقيم واخلاقيات لفرض الاحترام والانضباط في الوسط الرياضي وفق ما قررته المادة (4) و المادة (84) من لائحة الانضباط . وحيث إن المشرف على كرة القدم بنادي الرائد , عبدالله السبيعي من المشمولين بأحكام لائحة الانضباط حسب ما نصت عليه المادة (5/2) و المادة (2/27) من لائحة الانضباط . وحيث إن الموضوع محل القرار هو اساءة تجاه مسؤولي المباراة ولجنة الحكام بالاتحاد السعودي لكرة القدم , باستخدام وسيلة من وسائل الاعلام، فإن هذه المخالفة تدخل في اختصاص اللجنة بموجب المادة (48/2) من لائحة الانضباط والتي تنص على ( أي اساءة إعلامية باستخدام وسائل الاعلام مثل الصحف والاذاعة والتلفاز والصحف الالكترونية والموقع الرسمي للنادي والمنتديات ونحوها يعاقب مرتكبها بغرامة مالية قدرها (50000) خمسون ألف ريال). وبعد دراسة الموضوع والتأمل تبين للجنة الانضباط أن إداري فريق نادي الرائد أدلى بتصريحات تعد إساءة إعلامية تجاه حكام المباراة وحيث إنَّ من صلاحية اللجنة المقررة لها نظاماً النظر في المخالفات و تقرير العقوبة المنصوص عليها في المادة (48/2) من لائحة الانضباط .
عليه قررت اللجنة ما يلي :
أولاً: تغريم المشرف على كرة القدم بنادي الرائد , عبدالله السبيعي مبلغ وقدره (50000) خمسون الف ريال عملا بالمادة (48/2) .
ثانياً: قرار قابل للاستئناف وفق ما نصت عليه المادة (126/4) من لائحة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم.
ثالثاً: يبلغ القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغه لمن صدر ضده القرار لإكمال اللازم.
هذا والله الموفق ,,
سكرتير لجنة الانضباط رئيس لجنة الانضباط
خالد بن بخيت فقيهي المحامي / إبراهيم بن سليمان الربيش
صورة مع وافر التحية والتقدير :
للأمانة العامة بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ؛ للاطلاع والتبليغ .
للجنة الإعلام ؛ للاطلاع والنشر .



المدرب الوطني يحلل لـ (قووول أون لاين) الكلاسيكو الكبير ويشخص خطوط الفريقين
تركي السلطان: الهلال والأهلي ضعيفان دفاعيا والأزرق أقوى هجوميا

كتبه : عايض الطريسي

توقع المدرب الوطني تركي السلطان أن تشهد مباراة الهلال والأهلي التي ستجري عند الـ 8:05 مساء غد الخميس على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض ندرة في الأهداف، بالرغم من إشارته إلى التشابه بين طرفي مواجهة الغد في الضعف الدفاعي.

وقال تركي السلطان خلال رؤية فنية خاصة لـ "قووول أون لاين" بأن أصحاب الأرض أفضل في الاستفادة من الكرات الثابتة وفقا للاحصاءات، مبينا أن التسديد الموجه للمرمى خاصية لدى لاعبي الفريقين كتيسير الجاسم والبصاص والبرازيلي نيفيز إضافة إلى عبد العزيز الدوسري.

وأشار تركي السلطان إلى اشتراك عناصر الفريقين في الاخطاء الدفاعية المتكررة "فردياً وجماعياً"، معتبرا فريق الهلال الأفضل في إسلوب اللعب وفي دكة البدلاء وبالخيارات المتاحة.

ورجح تركي السلطان أن تكون المباراة متوسطة السرعة في رتم اللعب، وقال: سيصاحب ذلك قلة في الأهداف. لأن المباراة مهمة للفريقين فالهلال يبحث عن عدم توسيع الفارق اكثر مما هو حاصل الان والمتمثل بفارق ٦ نقاط لمصلحة المتصدر النصر. أما الاهلي فيسعى لتحسين الصورة الفنية والنتائجية الغير مقنعة في الدوري.
وقارن تركي السلطان بين خطوط الفريقين، مبينا مكامن الضعف والقوة لدى الطرفين وفقا لنظرته الفنية في الأسطر التالية:

خطوط الفريقين :-

حراسة المرمى

الهلال عدم ثبات وتفاوت وعدم استقرار في المستوى تقبل بعض الاهداف السهلة والتي من الممكن التعامل معها بشكل افضل

الاهلي ثبات في الحارس في التشكيلة نسبة عالية عبر الثقة الدائمة في عبدالله المعيوف. ولكن يعاني المعيوف من عدم استقرار في المستوى إضافة إلى تراجع مستواه مقارنةً بالعام الماضي حين كان عطاؤه افضل.

خط الدفاع

الهلال

عدم استقرار في تركيبة اللاعبين لهذا الخط احياناً بسبب ظروف خارجة عن الارادة واحياناً بسبب انخفاض مستوى بعض اللاعبين. كما لا يتوازى التنظيم الدفاعي مع طموح الفريق بسبب ان الفريق ينافس على الدوري وفي نفس الوقت يستقبل اهداف باخطاء فردية واخطاء جماعية.
ايضاً في اغلب مباريات الفريق الوصول للثلث الدفاعي متكرر وسيناريو واحد وهو المساحات الموجودة بين قلبي الدفاع ومن خلفهم الحارس خاصة الكرات الطويلة الملعوبة من الفرق المنافسة .

الاهلي
هناك استقرار جيد نسبي في تركيبة هذا الخط وان كانت مشكلة الظهير الايمن لم تحل حتى الان من خلال تعدد اللاعبين المشاركين في هذا المركز إضافة إلى خطأ الاعتماد على اسلوب اللعب الدفاعي المعتمد على تطبيق مصيدة التسلل والتي تحرج الفريق في مباريات متعددة.

خط الوسط

الهلال
لديه استقرار ممتاز في تركيبة هذا الخط خاصةً لاعبي الاطراف سالم الدوسري وعبدالعزيز الدوسري بالاضافة الى العابد وان كانت الاستفادة منه ليست بالشكل المطلوب نظراً لعدم جاهزيته بشكل واضح وصانع اللعب خلف المهاجم والمتمثل في نيفيز علامة الفريق المميزة هذا الموسم.
ومايميز ذلك الخط في الهلال الجانب المهاري وسرعة نقل اللعب لثلث الدفاعي للفرق المنافسة إضافة إلى القدرة على عدم خسارة الكرة بشكل متكرر وكذلك الاضافة العددية لخط الهجوم.
وما ينقص وسط الهلال وجود لاعب يجيد قراء الكرة الثانية المرتدة من الفريق المنافس.

الاهلي
تغييرات مستمرة في هذا الخط وعدم انسجام بسبب عدم الاستقرار على تركيبة اللاعبين. وعدم الاستفادة في كثير من المباريات من اهم لاعبي هذا الخط هجومياً تيسير الجاسم من خلال اشراكه كمحور ثاني اضافة إلى عدم ثبات اداء المحترف موسورو فضلا على خطأ الاستغناء عن برونو في ظل غياب البديل المناسب.
ويؤخذ على الفريق كثرة الاخطاء التي يقع بها لاعبيه في خط الوسط وكثرة عدد البطاقات الصفراء والحمراء وهذا امر غير معتاد سابقاً .

خط الهجوم

الهلال

قدرة تهديفية عاليه متمثلة في ناصر الشمراني الذي تعزز قوته الاضافة العددية من قبل لاعبي الوسط وخاصةً نيفيز وسالم الدوسري.

الاهلي
عدم وجود لاعب هداف حقيقي مع الفريق اثر كثيراً على الحالة التهديفية وهذا الامر يتحمله مدرب الفريق نظراً لعدم تحديد احتياجاته بشكل واضح وكذلك عدم وضوح اسلوب اللعب لديه. اشراك لاعبين في هذا المركز وهم بالاساس لاعبي وسط اثر على هذا الخط سلباً وعلى واللاعبين.




ضمن الجولة الـ 18 من دوري جميل .. الملكي يستضيف اهلي بيريرا فالدرة



احمد الغامدي

ضمن الجولة الـ 18 من دوري عبداللطيف جميل السعودي يستضيف نادي الهلال الملكي شقيقه النادي الاهلي على استاد الملك الدولي بالرياض في تمام الساعة 8:05 مساء من يوم الخميس .
هذا ويدخل الملكي المباراة وهو في المركز الثاني بـ 39 نقطة جمعها من 12 انتصارا و 3 تعادلات وخسارتان اما الاهلي الذي يأتي خلف الهلال بالمركز الثالث برصيد 27 نقطة جمعها من 7 انتصارات و 6 تعادلات و 4 هزائم .
وتأتي هذه المباراة للهلال بعد تعادله مع الغريم التقليدي للاهلي ” الاتحاد ” في الشرائع 2-2 و يقابل الاهلي العنيد المنتشي بعد انتصاريه امام العروبة و النهضة بنتائج كبيره حيث احرز في اخر مباريتين 7 اهداف .
هذا ويدخل الهلال الاقوى هجوما في الدوري بـ 42 هدفا في منافسة شرسه امام دفاعات الاهلي التي لم تستقبل في اخر مباريتين سوى هدف واحد فقط ويغيب عن الهلال في لقاء الخميس الكوري كواك و عزوز الدوسري بسبب الاصابه والوافد الجديد حسين شيعان بسبب عدم جاهزيته وقد تشهد مباراة الغد مشاركة المدافع البرازيلي الجديد ديجاو الذي اكد الكوتش سامي جاهزيته بنسبة 80 % واوضع ان المباراة الانسب لها هيا مباراة الخميس .
ومن ناحيته عينت لجنة الحكام بالاتحاد السعودي لكرة القدم طاقم حكام ايطالي لقيادة هذه القمة فوضعت الحكم ماركو غويدا كحكم ساحه و يساعده ماتينو باسيري و اليساندرو كوستانزو وحكما رابعا كلف فيها السعودي محمد القرني .
هذا وحددت قناة السعودية الرياضية الناقل الرسمي لدوري القناتين الاولى والثانية للمباراة حيث سيكون في الوصف والتعليق على المباراة المعلقين جعفر الصليح واحمد النفيسه .
يذكر ان الفريقان قد التقيا ضمن الدور الاول في الشرائع وانتهى اللقاء بتعادل الفريقين 1-1



الفريق الأول يختتم الإستعدادات لمواجهة الأهلي وديجاو يدخل قائمة المشاركين



متابعة صحيفة هلالكم

إختتم لاعبي فريق “الهلال” الأول لكرة القدم مساء اليوم الأربعاء إستعداداتهم تحضيراً لملاقاة ضيفهم “الأهلي”، عند الساعة الـ08:05 من مساء غدٍ الخميس، على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، ضمن مجريات الجولة الـ18 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وركز المدير الفني للفريق الأول “سامي الجابر” على تطبيق التكتيك الذي سينتهجه في اللقاء، في حين شارك الثنائي (أحمد شراحيلي وسالم الدوسري)، بينما واصل الثنائي (كواك تاي هي و عبدالعزيز الدوسري) برنامجيهما التأهيليين، هذا ودخل اللاعبون فور نهاية التدريبات لمعسكر صاحب السمو الملكي الأمير هذلول بن عبدالعزيز –رحمه الله- في مقر النادي تأهباً لخوض مواجهة الغد.



وشهد المران متابعة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس مجلس إدارة النادي، إلى جانب نائب رئيس النادي الأستاذ “محمد الحميداني”، وعدد من أعضاء مجلس الإدارة.



إلى ذلك، اختتم مجلس الجمهور الهلالي تحضيراته للقاء الغد، حيث سيقوم أعضاء المجلس بتوزيع 5 آلاف علم على الجماهير الحاضرة، كما سيقوم المجلس بتوزيع منشورات خاصة بتنظيمات المجلس لإظهار المدرج بشكل مغاير، حيث سيوزع أعضاء المجلس قطع بلاستيكية على مقاعد الملعب ترفع أثناء دخول الفريق.



رفض استثناء شراحيلي والإستئناف لم ينظر بعد



متابعة صحيفة هلالكم

قررت محكمة الكاس الدولية رفض الإستىناف المؤقت الذي تقدم به محامي اللاعب خالد شراحيلي، لحين النظر في القرار النهائي لقضية الإستئناف التي تقدم بها خالد شراحيلي ضد لجنة المنشطات السعودية، إثر عقوبة الإيقاف لمدة عامين التي أصدرتها ضده، وبما أن الرفض لم يكن للقضية المرفوعة إنما للإستثناء فقط، تبقى الآمال قائمة لعودة اللاعب لتمثيل الفريق الأول بنادي الهلال هذا الموسم لحين صدور القرار النهائي.



الجابر في المؤتمر الصحفي قبل مباراة الاهلي : لا أفكر سوى في الأهلي ، وجمهورنا ورقة رابحة



الرياض: عبدالله القحطاني

أقام مساء اليوم المدير الفني للفريق الأول بنادي الهلال سامي الجابر برفقة عبدالله الزوري، مؤتمراً صحفياً للتحدث عن آخر الإستعدادت لمباراة فريقه القادمة أمام الأهلي مساء غدٍ الخميس، بدأ سامي حديثه عن المواجهات القادمة في دوري وبأن كل مباراة ستكون أصعب من سابقتها، وأضاف أنه سعيد جداً بما يقدمه اللاعبين في التدريبات.

ثم تحدث عن جاهزية اللاعبين في المباراة، وأن كل اللاعبين جاهزين لخوض اللقاء باستثناء عبدالعزيز الدوسري نظراً للإصابة التي تعرض لها في التدريبات، وكواك تاي هي الذي مازال يواصل برنامجه التأهيلي، وسيشارك البرازيلي رودريغو جونيور (ديجاو) في المباراة، بينما لم يدخل الحارس المنتقل حديثاً حسن شيعان من ضمن قائمة المشاركين في المباراة، وأوضح سامي الجابر أن إختيار المشاركين في المباراة بناءاً على مايقدمونه في التدريبات.

وذكر سامي أن فكره حالياً مقتصر على مباراة الأهلي فقط وطلب عدم سؤاله عن المباريات المقبلة، حيث قال لاتحدوثني إلا عن مباراة الأهلي نعم نفكر في الموسم ككل لكن حالياً تفكيرنا منصب فقط في مباراة الأهلي.

وامتدح سامي الحضور الجماهيري وذكر أنه يعني لهم الشيء الكثير، وطلب منهم الحضور والتفاعل لإعطاء دافع أكبر للاعبين داخل أرضية الملعب.

فيما تحدث عبدالله الزوري بأنهم جاهزين للقاء والأهم تحقيق الثلاث نقاط، وأنهم عازمين على تحقيق المستوى والنتيجة، وعن المركز الذي يشارك فيه ذكر بأن هذا أمر عائد للمدرب.









الهلال ينهي فترة الانتقالات الشتوية بـ 4 تعاقدات جديدة .. و “كريري” الابرز



احمد الغامدي

انتهت مساء الامس الثلاثاء فترة الانتقالات الشتوية في دوري عبداللطيف جميل السعودي بعد ان امتدت قرابة الشهر حيث عملت في هذه الفترة بقوة لإعادة هيبة الهلال و استكمال الصراع على المركز الاول مع شقيقة نادي النصر وتلبية احتياجات مدرب الفريق الكابتن سامي الجابر الذي يحاول ان يصحح الاوضاع في الفريق .
استقطب الهلال في هذه الفترة قائد نادي الاتحاد والمنتخب السعودي سعود كريري بعد ان استلم مخالصة من فريقه السابق ليحل في مركز المحور الذي كان يعاني من ضعف ليأتي سعود في محاولة لحل المشاكل في هذه المنطقة .
وبعد ان انتهى الهلال من استقطاب كريري انتفضت الادارة الهلاليه لتعزيز خط الدفاع وجعله صلب ومن اقوى خطوط الدفاع بعد ان استقبل مرماه 20 هدفا ” حتى نهاية الجولة 17 ” فأبتداء بشراء المتبقي من عقد المدافع كواك تاي هي لاعب نادي اولسان والشباب سابقا ومن بعده مدافع نادي فلومينزي البرازيلي ورفيق تياجو نيفيز اللاعب ديجاو لمحاولة سد الثغرات الدفاعية للفريق .
ولآن الحارس يعد نصف الفريق ولتامين المرمى الهلالي ففي اللحظات الاخيرة لسوق الانتقالات استعار الهلال حارس نادي الشباب حسين شيعان الى نهاية الموسم مع افضلية التجديد للهلال ليصبح في منافسة مع السبيعي و السديري على حراسة المرمى الهلاليه .
واما من جانب المغادرين من الفريق فقد استغناء الهلال عن المدافعين المحليين ماجد المرشدي الذي انخفض مستواه في الفترة الماضية ليوقع عقدا مع نادي الشباب و حسن خيرات الذي طلب من ادارة النادي مخالصة لينتقل بعدها الى نادي الاتفاق .
وفي نفس الصياغ فقد استغناء الهلال عن المحترفين الكوري هوان الذي لم يكن في المستوى المأمول ويحظر بنيابة عنه مواطنه كواك و المغربي عادل هرماش لحاجة الفريق لقلب دفاع واحضار سعود كريري في نفس المركز .
ومن ناحية اخرى جدد الهلال في فترة الانتقالات للاعب عبدالله الزوري و الشامخ و البريك .
هذا و كان الهلال في مسلسل دراماتيكي لمحاولة الظفر باللاعب حسن معاذ الذي صرح برغبته فالخروج من نادي الشباب ولاكن تمسك الادارة الشبابيه به حال بينه وبين التوقيع مع الهلال .



الأولمبي يختتم إستعداداته لمواجهة المزاحمية غداً



متابعة صحيفة هلالكم

إختتم الفريق الأولمبي بنادي الهلال لكرة القدم القدم ظهر اليوم الأربعاء إستعداداته لملاقاة فريق نادي المزاحمية في اللقاء الودي الذي سيجمعهم عند الساعة الثالثة والنصف من عصر يوم غد الخميس على استاد الأمير سلمان بن عبدالعزيز بنادي الهلال.

و إقتصر التمرين على الجانب الفني، تخلله تطبيقات تكتيكية على التسليم والإستلام، وأختتم التمرين بمناورة على نصف مساحة الملعب، طبّق من خلالها مدير الجهاز الفني رينارد ستامب عدد من الجمل الفنية التي يود انتهاجها في لقاء الغد، فيما تغيب عن المشاركة في التدريبات اللاعب خالد الكعبي، نظير تعرضه لشد في عضلة الفخذ الخلفية.



شباب الهلال يتعادل مع شباب الرائد في مناورة ودية تحضيرا لملاقاة الشباب السبت القادم



الرياض : ممدوح باصريح

في اطار استعدادات فريق الهلال لدرجة الشباب لكرة القدم ، التقى بعد عصر اليوم وعلى الملعب الرديف بنادي الهلال ، فريق الهلال للشباب وفريق الرائد ، وذلك في اطار استعداداته لخوض اللقاء القادم يوم السبت مع نادي الشباب

وقد شارك المدير الفني لفريق الشباب ، الكابتن اسامة الطرير ، بأربعة تشكيلات مختلفة ، للوقوف على جاهزية عدد من اللاعبين ، وذلك للوصول الى التشكيلة النهائية التي سيخوض بها اللقاء القادم ، ويعتبر لقاء الشباب هاما للفريق في هذه المرحلة ، اذا يتصدر فريق الهلال الدوري السعودي الممتاز للشباب ، وسيكون هدفه في المباراة القادمة انتزاع النقاطة الثلاثة والمحافظة على صدارة الدوري

ويعيش فريق شباب الهلال هذه الايام ، فترة مميزة ومستقرة ، من ناحية الادارة واللاعبين ، تحت اشراف المدير الفني للفريق ، الكابتن اسامة الطرير ، واداري الفريق سعيد الدعيدع











وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::






اخر تعديل كان بواسطة » أخبار الصحف في يوم » 16/01/2014 عند الساعة » 06:56 AM السبب: إضافة أخبار الإقتصادية
  #2  
قديم 16/01/2014, 05:21 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
شكرا على نقل الأخبار
والهمه ياجمهور الزعيم
وفالنا الثلاث نقاط يارب
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #3  
قديم 16/01/2014, 05:21 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 17/09/2008
المكان: الرياض
مشاركات: 2,042
الف شكر على الاخبار
وتمنياتنا للزعيم بالفوز بإذن الله
  #4  
قديم 16/01/2014, 05:22 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عاشق ياسر القحطاني..
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 16/01/2011
المكان: الرياض
مشاركات: 595
بتوووفيق لزعيم الليله وباذن الله نشووف البرازيلي يبدع وينسينا تفاريس وشككرا علي الاخبار
  #5  
قديم 16/01/2014, 05:23 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ابو هلول
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 24/11/2006
المكان: تـبـ الورد ــوك
مشاركات: 564

مشكور عالجهد المبذول


اللهم وفق الزعيم بالثلاث نقاط ي رب
  #6  
قديم 16/01/2014, 05:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ azoz-20
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/04/2010
المكان: " وســ قلبي امي ــط "
مشاركات: 5,140
مشكور عالجهد المبذول



اللهم وفق الزعيم بالثلاث نقاط ي رب
  #7  
قديم 16/01/2014, 05:30 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عشق اسيا
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 28/12/2011
المكان: الرياض
مشاركات: 923
باذن الله النقاط الثلاثة اليوم


بالتووووووووفيق للملكي
  #8  
قديم 16/01/2014, 05:30 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ لاتستغرب انا هلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/06/2009
المكان: فــ♥ــي قــ♥ــلب الــ♥ــهلال
مشاركات: 9,420
يعطيك العافيه على نقل الاخبار

وبإذن الله الفوز للزعيم الملكي

اخر تعديل كان بواسطة » لاتستغرب انا هلالي في يوم » 16/01/2014 عند الساعة » 09:17 AM
  #9  
قديم 16/01/2014, 05:31 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ شهيد عيونهآ
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 30/04/2011
مشاركات: 86
بالتوفيق للزعيم في مباراة اليوم ... وبالتوفيق للشعلة وإن شاء فوز على الأصفر الصغير ..
  #10  
قديم 16/01/2014, 05:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمممي ازرق
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 18/11/2013
المكان: الدمام
مشاركات: 44
صباح الخير
الله يوفق هلالنا ويلقى نتيجة تعبه وبأذن الله الفوز هلالي 3 / 1
  #11  
قديم 16/01/2014, 05:41 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 23/12/2013
المكان: امريكاااا
مشاركات: 178
الله يعطيكم الف عااااافيه
  #12  
قديم 16/01/2014, 05:49 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/03/2011
مشاركات: 12,681
وفي قرار آخر أقرت اللجنة تغريم إداري الرائد عبد الله السبيعي 50 ألف ريال بعدما واجه شكوتين ضد تصاريحه التي اتهمت التحكيم بالتواطؤ مع فريق النصر، إحداهما من لجنة الحكام، وسبقتها شكوى من إدارة نادي النصر.


~~~~~~~~~~~~~~~~


إيهـ أكييييد بيتعاقب هذا تكلم وإنت قد السلاح السريري للنصر !!


أكييييد بيتعاقب هذا إنتقد منقذ النصر *~*


هههههههههههـ اللهـ يعينهـ بس ويعينا ع لجنهـ الإستعباط !!


تشكرااااات ع الرفع ،، وإن شاء اللهـ الفوز هلالي اليووووم ~
  #13  
قديم 16/01/2014, 05:49 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 15/07/2013
المكان: الرياض
مشاركات: 952
شكرا لكم على نقل الاخبار وباذن الله راح نفز بعضنا في المنتدى بعد المباراة بالفوز والظفر بالثلاث نقاط
بالمستوى والنتيجة
  #14  
قديم 16/01/2014, 05:51 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 15/07/2013
المكان: الرياض
مشاركات: 952
راح نزف بعضنا هههههههههههه تعدييييل خطأ مطبعي
  #15  
قديم 16/01/2014, 05:51 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيكم العاااااااااااااااافيه على النقل

بالتوووووووووفيق للزززززززززززززززززعيم الليله
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:42 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube