المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree7Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 12/01/2014, 04:45 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,246
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الأحد 11 / 3 / 1435 هـ من الصُحف




إعداد : الهلال زعيم الكون 1




بعد إجازة يوم واحد
الهلال يعاود التحضير للأهلي .. كواك أول المشاركين .. وتضاؤل فرصة «ديجاو»



كتب - عبد الله الحنيان:

يعاود الفريق الكروي الأول بنادي الهلال مساء اليوم تمارينه الاعتيادية بعد إجازة اليوم الواحد التي منحها الجهاز الفني بقيادة المدرب «سامي الجابر» للاعبي الفريق بعد التعادل مع الاتحاد إيجابيا «2-2» في المواجهة التي جمعتهما مساء الخميس الماضي لصالح مباريات الجولة 17 من منافسات دوري جميل للمحترفين.من جانبهم واصل الثلاثي (رودريغو جونيور «ديجاو»، كواك تاي هي ، سلمان الفرج) برامجهم اللياقية والتأهيلية صباح أمس ، إذ تم استثناؤهم من الراحة بغية تجهيزهم لدخول التمارين الجماعية ، وينتظر أن يكون المدافع الكوري «كواك» في مقدمة المشاركين في مباراة الأهلي الخميس القادم بعد غيابه عن مباراة الاتحاد للإصابة ، في وقت تضاءلت به فرص «ديجاو» بدخول معسكر الفريق للمواجهة لحاجته إلى مزيد من التمارين اللياقية.



ياسر والزوري: حظوظنا مازالت قائمة!



جدة - حمود البقمي:

أكد قائد الهلال ياسر القحطاني أنهم كلاعبين لم يكونوا راضين عما قدموه أمام الاتحاد .. وقال: صراع الصدارة لا يزال قائماً وسنسعى لتعديل الأوضاع بما يحقق لنا النتائج الإيجابية في المباريات المقبلة.

من جانبه، قال المدافع الهلالي عبدالله الزوري إن زملاءه قدموا الجهد والإصرار لكسب نتيجة المباراة إلا ن التوفيق لم يحالفهم في ذلك، وتمنى أن يتحقق ذلك في بقية المباريات ليتمسك الهلال بحظوظه في الصدارة، معتبرا أن الفرصة لم تنتهِ بعد.

وحول أداء الفريق الاتحادي الذي ظهر به أمام الهلال قال الزوري: شيء متوقع وكنا نعلم بذلك ولو وفقنا في استغلال الفرص لكسبنا المباراة.



مــقــــالات

بكل تجرد
الهلال في موسم المجاملات
سليمان الجعيلان




في نهاية الموسم الماضي انتفض جمهور الهلال وكاد أن يقتلع رئيس النادي الأمير عبد الرحمن بن مساعد من كرسي الرئاسة، بعد أن سئم ويئس من عمله وتكرار أخطائه وكثرة تبريراته، على الرغم من أن الهلال في كل موسم خلال رئاسة الأمير عبد الرحمن بن مساعد كان يحقق على الأقل بطولة واحدة لهم، وهذه الصفة والميزة الفريدة لا تتوافر إلا في جمهور الهلال، لكن في النهاية تنازل الرقم الصعب عن مطالبه وتخلى عن انتفاضته بعد أن أعلن الرئيس عن التوقيع مع الكابتن سامي الجابر ليكون مدرباً لفريق الهلال الأول، وكانت هذه أولى المجاملات التي دبت وانتشرت في كيان الهلال بشكل كبير وواضح في هذا الموسم !!.. فقد استطاع رئيس نادي الهلال بذكائه لتثبيت كرسيه استغلال حب وعشق وثقة جمهور الهلال لأحد رموزهم وهو الكابتن سامي الجابر الذي انصبت عليه كل الأضواء ونسيان الرئيس وأخطائه، فأصبح الرئيس خارج منظومة النقد بعد أن وضع عن كاهله جميع المشكلات الإدارية والفنية في الفريق وألقاها بقضها وقضيضها على سامي الذي أصبح في فوهة المدفع، فهو الرئيس وهو الإداري وهو المدرب بل وهو الذي يفاوض في استقطاب اللاعبين، حتى صار الحمل عليه ثقيلا فلجأ هو الآخر إلى مجاملة بعض اللاعبين الذين يعتبرون نجوم الفريق وباستطاعتهم مساعدة سامي في موسمه الأول التدريبي، لكن وبكل أسف هم أول من خذله !!.. وهذه من إحدى الإشكاليات والسلبيات التي وقع فيها المدير الفني للهلال سامي الجابر الواضحة، فهو إضافة إلى لجوئه في عمله إلى المجاملة كذلك أصر سامي على المكابرة في عمله، حيث إنه كابر كثيراً بعدم معالجة أخطاء فريقه الدفاعية منذ البداية، ولم يستفد من فترة التسجيل الشتوية مبكراً التي مضى عليها شهر تقريباً حتى تحولت الكوارث الدفاعية إلى أزمة فنية ( ونفسية) يعاني منها الهلال في جميع مبارياته، وقد يفوت قطار المنافسة على بطولة الدوري بسببها !!.. وهذه هي النتيجة المنتظرة التي لم يستوعبها ويدركها بعض جمهور الهلال الذي يرفض ويعادي كل من ينتقد عمل سامي الفني بصدق وإخلاص، حتى وهم يرون تقلص أمل الهلال في تحقيق الدوري فظلوا يعتقدون أن مجاملة سامي والسكوت على أخطائه دعم له في مسيرته التدريبية، على الرغم من أن سامي بحاجة ماسة إلى المكاشفة والمصارحة بدون انتقائية أو استنقاص !!..

على كل حال يبدو أن هذا الموسم بالنسبة للهلال هو موسم المجاملات، بداية من استمرار الرئيس الذي فضل الإجازة الشخصية على دعم وحماية فريقه من الحملات المسعورة المكشوفة، وبعد أن عاد استكثر على فريقه حضور المباريات وزعم أن حضوره في المنصة غير مجدٍ، وانتهاءً بمجاملة بعض لاعبي الهلال وإشراكهم على الرغم من انخفاض مستواهم، وأخشى إذا استمر الحال على ما هو عليه أن تكون الفاتورة باهظة الثمن يدفعها كيان الهلال في قادم المنافسات !!.

الجمعية العمومية والأخطاء التحكيمية

انفجر لاعبو ومسؤولو نادي الرائد غضباً كما انفجر قبلهم لاعبو وإداريو نادي الشباب، بعد أن أجهض التحكيم السعودي فريقي الشباب والرائد وسلبهما حقوقهما القانونية وغير في نتيجة مبارياتهما بأخطاء تحكيمية عجيبة وغريبة كانت كلها لمصلحة فريق واحد وهو ( المتصدر) النصر !!.. أفهم وأتفهم أن تحدث أخطاء تحكيمية غير طبيعية في مباراة ( واحدة) فقط ولصالح طرف واحد وتسهم في تحقيق لقب كالتي حدثت في نهائي (1415 هـ) على يد الحكم السابق إبراهيم العمر «شفاه الله»، لكن أن تحصل العديد من هذه الأخطاء التحكيمية وبهذه الطريقة المريبة وفي كثير من المباريات منذ بداية الدوري ولصالح فريق النصر فقط، بداية من هدف نجران الملغى وانتهاءً بضربة الجزاء المضحكة ضد فريق الرائد فهذا يطرح عدة استفهامات والكثير من علامات التعجب !!.. السؤال الذي يتبادر إلى ذهن كل متابع نزيه ورياضي ينشد منافسة عادلة وشريفة وبعد ما حصل ويحصل من كوارث تحكيمية أسهمت في تغيير مجرى الكثير من المباريات، وشوهت صورة المنافسات السعودية.. أين الجمعية العمومية للاتحاد السعودي لكرة القدم عن ما يحدث من مهازل تحكيمية؟ ولماذا غاب دورها في مناقشة ومحاسبة رئيس الحكام عمر المهنا الذي واصل فشله في قيادة لجنة الحكام إلى الهاوية عندما قبل اولاً أن (يفرض) عليه الحكم السابق عبد الله القحطاني عضواً في لجنة الحكام وهو الذي فشل في عمله السابق في لجنة الانضباط، ومن ثم سلمه الخيط والمخيط في إدارة اللجنة ثانياً حتى وصل حال التحكيم السعودي إلى هذا الحال المزي، بفضل تفرد وعبث وتدخلات عبد الله القحطاني في اللجنة ؟!!.. حقيقة أعضاء الجمعية العمومية هم مؤتمنون ومسؤولون أمام الله اولاً ثم أمام الوسط الرياضي ومن رشحهم وانتخبهم في تعزيز وتكريس رياضة كرة قدم عادلة لا يشوبها شائبة، لذا المنتظر منهم القيام بدورهم الرئيسي في مراقبة أداء الاتحاد السعودي ولجانه ومن ثم محاسبة وانتزاع الثقة فيمن لا يستحقها وليس كفؤاً لها وإبعاده عن الرياضة السعودية النزيهة والشريفة !.

نقاط سريعة :

** لا جديد فإدارة الهلال لا تستفيد من أخطائها السابقة، فكما أخطأت العام الماضي في التعاقد مع الكولومبي جستافو بوليفار في الفترة الشتوية واحتاج إلى فترة تأهيل امتدت إلى (46 يوما)، ها هي الآن تكرر نفس الخطأ في التأخر مع التعاقد مع المدافع البرازيلي ديجاو غير الجاهز ويحتاج إلى (10) أيام أو اكثر، على الرغم من أن الفريق يمر بـ (وقت الحسم والحصاد) الذي لا يحتمل مثل هذه الأخطاء البدائية !!.

** بعد أن انقضت مباراة الهلال والاتحاد واستطاع الاتحاد أن يعطل الهلال بالتعادل، هل ينفض عن الاتحاد الذين دعموه وساهموا في حل بعض مشكلاته مع العديد من وكلاء اللاعبين قبل مباراة الهلال تحديداً أم ويستمروا في مساعدة الاتحاد على النهوض وعودته إلى سابق عهده؟!!.

** عاد اللاعب العماني عماد الحوسني للملاعب السعودية وعادت معه حركات التمثيل المبتذلة داخل منطقة ( 18)، كما حصل في مباراة الرائد الأخيرة خاصة انه يجد حكاما سعوديين يفتقدون إلى التعامل بحزم مع حالات التمثيل التي يجيدها كثيراً عماد الحوسني !!.




في الوقت الأصلي
فتش عن البيئة؟!
محمد الشهري


كانت ستأخذني المفاجأة بعيداً لون أن الصورة (المتعوب عليها) التي تم تداولها عبرمواقع التواصل الاجتماعي للمدرب السعودي المسلم (سامي الجابر) في هيئة الراكع المتذلل للخواجة (كارينيو).. لو أنها - أي الصور- قد خرجت من بيئة غير البيئة التي خرجت منها.. أما وقد خرجت من محضنها الأزلي والمتمرس في إنتاج وتصدير هكذا ثقافات، فلاعجب ولا غرابة إذن.. فقد قالت العرب قديماً: الشيء من معدنه لا يُستغرب.

** اللافت في القضية أن الفعل قد تجاوز الكثير من الخطوط المفترض عدم تجاوزها بأي حال، وذهب بعيداً في تسخير التقنية للمساس بإحدى ثوابت المسلم المتمثلة بتحريم الركوع والسجود إلاّ (لله عزوجل)، فما بالنا وقد استخدمت الصورة الأصلية ذات الغرض الروحاني، ومسخها، وإخراجها عن هدفها الإيماني، ومن ثم توظيفها لكي تمثل حالة أخرى مغايرة، حالة شكلها ومضمونها التجسيد الفاضح (للمعصية) (حسبنا الله ونعم الوكيل).

** منذ سنوات وسنوات.. كتبت وكتب غيري من الغيورين على قيمنا ومبادئنا، محذرين من مغبة التساهل في مسألة اتخاذ الرياضة وما يدور في فلكها مطيّة لتحقيق أهداف أخرى لاعلاقة لها بالتنافسات الرياضية الشريفة، والتي من بينها تشويه صورة المجتمع السعودي إلى درجة أنه لا يقيم وزناً لثوابته الدينية والأخلاقية في سبيل الوصول إلى غاية ما، دون النظر أو التمحيص في نوعية الوسيلة المستخدمة للوصول إلى المبتغى.. بصرف النظر- أيضاً - عن مشروعية ذلك المبتغى من عدمه، من عيّنة القضية مثار موضوعنا هذا ؟!.

** وماعليكم سوى الانتظار.. فالقادم سيكون أسوأ.

تسمع بالمعيدي؟!

لأنني لست بحاجة لمن (ينورني) بأن الفريق الذي يسجل كمية أكبر من الاهداف في مرمى منافسه يعتبر هو الفائز بالمباراة.. وأن لاعب الطرف الأيمن يحب أن يلعب بقدمه اليمنى بعكس لاعب الطرف الأيسرالذي يفضل اللعب بقدمه اليسرى.. وأن تنويع اللعب، تارة على الأطراف، وأخرى من العمق، هي طريقة ناجعة للكسب ولاسيما إذا كان الفريق أكثر استحواذاً على الكرة.

** أقول : لأن هذه الأشياء هي من البديهيات المعروفة لدى عامة الناس وبالتالي فهي لاتحتاج إلى فلسفة (مفسّر).. لذلك فقد هجرت ما يسمى باستوديوهات التحليل الفني للمباريات عن طيب خاطر، سواء قبل المباريات أو أثنائها أوحتى عقبها، مكتفياً - على طريقة (تسمع بالمعيدي...) - بما أقرأه وأسمعه من الزملاء حول مايحدث في تلك الاستوديوهات من (عَكّ).

** صحيح أنني كنت استمتع بتحليلات الخبيرالعربي ( عبد المجيد الشتالي) لكونه يمتلك القدرات والأدوات اللازمة ليقول شيئاً مفيداً، هذا عدا أن طرحه من فئة (ماقل ودل).. وكنت استمتع بتحليلات الكابتن (خالد الشنيف) عندما كان يعمل في الـ (إي، آر، تي).. وكنت أستمتع بتحليلات الكابتن (يوسف خميس) عندما لم يكن النصر متصدراً، أي قبل أن تتكاثرعليه الضغوطات في سبيل ركوب الموجة على طريقة (معاهم معاهم، عليهم عليهم ) وهذا مالم نكن نعهده فيه.

المعجزة؟!

قد يحقق النصر بطولة الدوري لهذا الموسم، وهو الأقرب وفقاً للكثيرمن المعطيات والاعتبارات.. لعل أهمها وأبرزها معطى (الحظ) الذي خدمه بأن اقتصرالتنافس على القمة بينه وبين الهلال ولم يكن أحد الأندية الأخرى، تماماً كما حدث الموسم الماضي عندما كان التنافس منحصراً بين الهلال والفتح.

** السؤال هنا : كيف سيستوعب المشجع النصراوي (صدمة) تحقيق بطولة الدوري، ولاسيما بعد أن تعامل مع صدارة الدورالأول من الدوري على أنها (معجزة) ؟!!.

** المفارقة أنه إلى ما قبل أشهر معدودة من الآن.. أن النصراوي لا يقيم وزناً لبطولاتنا ومسابقاتنا، إلى درجة أنه يسخر منها ومن الفرق التي تتنافس عليها وتحققها.. فما الذي تغير ياترى ؟!!.

** أذكر أنه عقب تحقيق الفريق النصراوي لآخركأس حققوه على صعيد مسابقة (سمو ولي العهد) منذ سنوات بعيدة، أنهم طافوا بتلك الكأس معظم محافظات ومدن المملكة كما لو أنها معجزة.. الزبدة من هذا أن النصراوي أكثر ضجيجا وهيلماناً، في كل زمان ومكان.. حتى وهو في أوج ضعفه وانكساره.. على ماذا، الله أعلم..؟!!.



بالمنشار
سامي أحترمك لكني لا أجاملك !
احمد الرشيد


منذ أن بدأ الكابتن سامي الجابر مهمته في تدريب فريق الهلال وأنا أحاول من خلال هذه الزاوية أن أنقل له جانباً من الرؤى الفنية التي تناقش أوضاع الفريق لمساعدته على النجاح تقديراً لتاريخه كلاعب وهو تاريخ حافل بالعديد من الإنجازات والكثير من الأرقام القياسية التي لم يصل إليها لاعب سعودي غيره وكنت في كل ما طرحته حريص على عدم مجاملته باعتباره مشروع مدرب ناجح يجب أن يكتمل ويتطور، وكنت أراعي ظروف فريقه ومعاناة سامي عندما أعطته إدارة النادي الجمل بما حمل وتركته يواجه واقعه بمفرده وكنت أتابع سامي المدرب وآراء عدد من الفنيين في بعض تدخلاته الميدانية دون تعليق باعتبارها سنة أولى تدريب وبإمكانه التصحيح في قادم المباريات لكن سامي بدأ يجنح في أحاديثه بعيداً عن وضعية فريقه الفنية وصار ينتقد الملاعب كما في مباراة الهلال مع العروبة والإتحاد ويغضب كثيراً على الفرق التي تدافع وتستميت في الدفاع أمام فريقه وهي سلوكيات غريبة على سامي لم نعهدها في سامي اللاعب القوي الذي لا يستسلم ويقاتل على عدة جبهات ويخرج منها منتصراً!

ولم تكن هذه هي فقط المؤشر الجديد والوحيد في شخصية سامي المدرب بل الأخطر منها أنه يكرر أخطاءه بدلاً من أن يعالجها وسامي لا ينقصه الذكاء ولا الخبرة حتى يكرر أخطاءه لكني أخشى من أنه لا يأخذ ببعض الآراء التي تطرح أمامه حتى لا يقال عنه أنه لا يفكر وهو أيضاً لا يبدو أنه يستشير مساعديه كثيراً حتى لا يقال أنهم هم من يدرب الهلال !

تحليل الوضع بهذه الصراحة قد لا تعجب محبي النجم الأسطوري لكن ما يهمني هنا هو المواجهة لاستكمال مشروع سامي المدرب الناجح ومكاشفته بأخطائه فلا يمكن مثلاً السكوت على ما حدث في مباراة الإتحاد التي أعاد فيها الكابتن سامي قصة السباق بين الأرنب والسلحفاة عندما إختار ثقيل الحركة كاستيللو ليلعب في قلب الدفاع في مواجهة مباشرة مع الثنائي السريع جداً مختار فلاته وفهد المولد لكن في القصة نامت الأرنب قبل خط النهاية من فرط ثقتها واستهتارها لتتجاوزها السلحفاة وتفوز في السباق فيما إستعرض فلاته في الملعب ولم يبحث عن الأهداف بقدر ما بحث عن (المقصات) ومهارات من نوعية خاصة أنقذت المرمى الهلالي !

سامي كالعادة يبدأ المباراة بالتشكيل الغلط ثم يصحح في الشوط الثاني ويكلفه ذلك تغيير مراكز خمسة لاعبين في صورة لا تجدها حتى في دوري المدارس والبدائل عند سامي محدودة فهو يمنح الفرصة لياسر القحطاني الغائب مستواه ويحجبها عن السالم رغم أن لدى السالم الحل في المباريات المخنوقة وعند الضربات الركنية العديدة التي لا يستفيد منها الفريق الهلالي إلا نادراً وسامي لا يزال مصراً على بقاء ياسر الشهراني في الظهير الأيمن حارماً الفريق من استثمار إمكاناته الكبيرة في الظهير الأيسر !

سننتظر إلى حين عودة الكوري والبرازيلي لقلب الدفاع الهلالي واستقطاب ظهير أيمن ينقل الشهراني للظهير الأيسر وعندها لن يكون لسامي عذراً أمام جماهير الهلال التي تترقب عودة الزعيم لمستوياته التي تكفيه وتغنيه عن الحديث عن الزراعة في الملاعب وعن دفاعية المنافسين !

لا بكاء ينفع ولا شكوى تفيد !

يقول مدرب فريق الرائد أن نتيجة مباراة فريقه مع النصر هي التعادل السلبي لكن الأخطاء التحكيمية أنهتها لصالح النصر بثلاثة أهداف والكل شاهد ما حدث فعن أي جانب فني تريدونني أن أتحدث !

ورئيس الرائد يطالب بحسرة خبراء التحكيم بعدم عرض أهداف النصر الثلاثة غير الصحيحة لأن عرضها مسيء للدوري السعودي وحتى لا نكون مضحكة أمام الآخرين خارج المملكة !

ويقول المشرف على كرة القدم بالرائد ..إذا كان الهدف هو أن يأخذ النصر البطولة نقول مبروك للنصر !

نصيحتي لكم ..

لا لا تضايقون المتصدر لا تضايقونه

لا لا خلوه يجني في حياته بطولة !

وسع صدرك!

** في تويتر .. مطرف القحطاني وناصر الحمدان يهنئان عشاق العالمي بالفوز على الرائد .. تصدقون كانوا حكام !

** يا لطيف !

** لا عاد شوفوا وش يقول علي حمدان اللي كان في يوم من الأيام الأمين العام المساعد في اتحاد كرة القدم السعودي.. نعم كان أمين عام يقول ( كنت في جدة وشفت شخصيات اهلاوية واتحادية مبسوطة لتصدر النصر .. ليه النصر محبوب لأنه نزيه ) ..!!

** وقبلها كتب ( تحقيق البطولات يحتاج احياناً اساليب قذرة لا يجيدها النصراويون .. تحقيق بطولة دوري نقية صعب مع حكام يعتبرون التحكيم دخل إضافي )!

** خبير تحكيمي ..أهداف النصر الثلاثة في مرمى الرائد غير شرعية !

** قال تعرف الرجال قال إيه أعرفه .. قال تتابعه في تويتر قال لا .. قال أجل ما تعرفه !

** الحمد لله صدارة كل عشرين سنة وإلا كان تشوف علوم !

** ما دام أن كوزمين عضو شرف بالهلال لماذا لا يستشار في كيفية تنظيم الحالة الدفاعية للفريق فسامي صاحب فكر هجومي نجح في تطوير إمكانات الفريق الهجومية لكنه يعاني كثيراً في تنظيم دفاعاته ؟!

** رئيس الهلال وقع العقد مع المدافع البرازيلي في نفس التوقيت الذي كان فيه مختار فلاته يستعرض فيه بين مدافعي الهلال كاستيللو والدعيع مقصات وحركات !

** اختيارات الهلاليين عجيبة يعني ما فيه قلب دفاع بالعالم إلا صديق نيفيز المتوقف عن اللعب ؟!

** وآسيا ما فيها إلا كوريا ؟!

** دورينا اول دوري في العالم الشغل والتركيز يكون فيه على الوصيف أكثر من المتصدر !

** قنواتنا الرياضية السعودية حصلت على حقوق بث الدوري الأورغواني .. يستاهل كارينيو متصدر !

** يا حبهم لأي شيء له علاقة بالأصفر !

** صديقي النصراوي يقول النصر يبي يأكل الهلال وبالأربعة قلت له ما دامك واثق من فريقك ليه اشغلتنا وما خليتنا نتفرج على المباراة ما غير تصارخ وتحتج وتشجع تبي الإتحاد يفوز؟!

** حوار في منطقة الجزاء بين إثنين من مهاجمي الفريق ..

اختلفنا مين يمثل على الحكام أكثر وإتفقنا إنك أكثر وأنا أكثر !

** المهاجم الأول (حس .. هب) والثاني ( عم .. حوس) !

** حسن الراهب وعماد الحوسني ثنائي خطير في الهجوم النصراوي !

** يقول الحوسني استغليت ذكائي أمام الحكم وكسبنا ضربة جزاء وهدف وطرد !

** شكلي حليتها !

** يا الله شيلوها يا شباب ..

الهمة الهمة الهمة .. يا نصر والموعد القمة

يا نصراوي يا نصراوي .. العب العب العب !

** نلقاكم على خير في مسابقة كأس سمو ولي العهد .. الدوري موضوعه منتهي !



فواصل

- الأخطاء التحكيمية التي أسقطت الرائد أمام النصر غير طبيعية وغير مقبولة في مرحلة حاسمة من التنافس على بطولة الدوري. فالأهداف الثلاثة التي سجلها النصر في مرمى الرائد جاءت جميعها من أخطاء تحكيمية فادحة.

**
- قبل مباراة فريقه أمام النصر تخوف مدرب الرائد بن زكري من التحكيم وحدث بالفعل ما توقعه المدرب وبشكل لا يمكن تصديقه.

**
- يتغير الحكام ولكن تبقى أخطاؤهم ثابتة.

**
- في مباراة الهلال والاتحاد أخفق الكابتن سامي الجابر في بدء المباراة تشكيلاً وطريقة .. وعندما تدارك خطأه كان الوقت قد أزف .. وبالكاد لحق بالتعادل.

**
- إذا لم يتدارك عمر المهنا ما يحدث من الحكام من أخطاء تؤثر بشكل كبير على مسار بطولة الدوري، فانه لن يكون مقبولاً تبرير هذه الأخطاء تحت أي عذر.



صح لسانك

* أخطاء التحكيم جزء من اللعبة
(عمر المهنا)
- صارت كل اللعبة وليست جزء

* نهنئ النصر ببطولة الدوري
(رئيس الرائد)
- ما تنلام

* أهداف النصر غير شرعية
(محلل تحكيمي)
- وما الجديد



كاريكاتير
رشيد السليم








الغنام يعود للتدريبات
سامي يسعى لتجهيز كواك وديجاو قبل الأهلي


ديجاو

الرياض - حمد الصويلحي

واصل الثنائي الأجنبي بصفوف الهلال رودريغو جونيور"ديجاو"، وكواك تاي هي برامجهم اللياقية والتأهيلية صباح أمس(السبت) على الرغم من الإجازة التي تم منحها للاعبين اليوم إذ يسعى الجهاز الفني لتجهيز اللاعبين للفترة المقبلة ابتداء من مباراة الاهلي المقبلة يوم (الخميس) المقبل ضمن مباريات الجولة ال18 لدوري جميل للمحترفين على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، ومن المنتظر ان يشهد هذا اللقاء عودة المدافع الكوري الجنوبي كواك تاي هي، بينما سيحتاج البرازيلي ديجاو فترة اطول للتأهيل ومن المتوقع ان تكون أول مشاركة له مع الفريق أمام الفتح في دور نصف النهائي لكأس ولي العهد يوم الثلاثاء 20- 3- 1435ه

من جهة ثانية التقى المدافع يحيى المسلم أمس (السبت) الدكتور المشرف على عمليته الجراحية في أحد المراكز الطبية المتخصصة في مدينة ليون الفرنسية اذ سيجري العملية الجراحية بالرباط الصليبي يوم غد (الاثنين) على ان يتم تحديد برنامجه العلاجي والتأهيلي بعد اجراء العملية اذ يتواجد الى جانبه في فرنسا طبيب الفريق.

من جانب آخر يلتحق الثنائي عبداللطيف الغنام ومحمد الشلهوب بتدريبات الفريق الجماعية ابتداءً من تدريب اليوم(الاحد) بعد انتهاء برامجهما التأهيلية.



حسب موقع إحصائيات الدوري السعودي
جماهير الهلال تتصدر الحضور والنصراويون في الوصافة


جماهير الهلال

الرياض - شبيب الحقباني

قفز معدل الحضور الجماهيري في دوري (عبداللطيف جميل) بنسبة 23,4 في المئة مقارنةً بالموسم المنصرم، إذ تخطى مجموع الحضور الجماهيري حتى الجولة الماضية نصف مليون بمعدل حضور (4372) متفرجا لكل مباراة، وكانت جماهير الهلال هي العلامة الأبرز في الحضور، بمجموع (206584) في المواجهات التي تقام على أرض فريقها، وسجلت رقماً آخر وهو أكثر مباراة في نسبة عدد حضور الجماهير وكانت في لقاء نجران والهلال بنسبة 110 في المئة، فيما جاءت جماهير النصر خلف الهلاليين في الحضور ب(191393)، كما كانت الأكثر حضوراً خارج قواعدها.

وشهدت مواجهة الهلال والنصر أكثر المباريات حضوراً جماهيرياً، إذ تواجد في استاد الملك فهد الدولي (40193) مشجع.

واحتضن استاد الملك فهد الدولي أكبر عدد من الجماهير، إذ تواجد في مدرجاته (183418) مشجع حتى الجولة الماضية.

وكانت الجولة ال17 هي الأكثر في الحضور الجماهيري، بعد أن قفز عدد الحضور إلى قرابة ال50 ألفاً، كان لمواجهة الاتحاد والهلال في استاد الملك عبدالعزيز بالشرائع، إذ تواجد أكثر من 24 ألف مشجع، كما أن مواجهة الذهاب بين الفريقين شهدت حضور أكثر من 31 ألف مشجع، إذ تتميز مواجهة الفريقين دائماً بكثافة الحضور الجماهيري.



في الشباك

*على نفس الرتم الفني والروح العاليين واصل النصر انتصاراته واصبح قاب قوسين أو أدنى من منصة التتويج فهو يغرد وحيدا بادائه ومؤهل بنسبة كبيرة لضم مسابقتي كأس ولي العهد وكأس خادم الحرمين الشرفية ليحقق الثلاثية هذا الموسم!

*على جماهير الفريق الكبير الا تؤمل من فريقها أي إنجاز هذا الموسم فخطواته للخلف أكثر بعد أن غاب الرئيس عن النادي وأكتفى بالظهور الاعلامي عبر الحوارات والمداخلات وتوقيع العقود مع المحترفين الجدد وكأن عمله انحصر فقط في هذه الجوانب!

*كان اختيار الحكم المشجع دقيقا وهو يبعد المهاجم الخطر عن مواجهة فريقه المقبلة عبر خطأ للمهاجم تحول بقدرة قادر الى اتهامه بالتحايل!

*باستثناء ناصر الشمراني وفايز السبيعي خذلت الاسماء الهلالية المتبقية مدربها الوطني القدير سامي الجابر فلا روح ولا عطاء ولاحيوية وعليه أن أراد العلاج البعد عن المجاملة التي جعلت بعض الخانات حكراً على لاعبين لايستحقون تمثيل الفريق!

*ظهر الكابتن سعود كريري في أسوأ حالاته الفنية وتسبب في هدف الاتحاد الثاني وكأن الاستقبال الجماهيري الاتحادي قد أثر عليه ونسي أنه محترف في الهلال ولعله لم يستفد من تجربة زميله محمد نور الذي قوبل بحفاوة أكبر قابلها بمستوى أكبر مع النصر!

*قانون التحكيم يعاقب اللاعب الذي يخلع راية الكورنر ببطاقه صفراء لكن ذلك الحكم عاقب اللاعب بابتسامة الفرح بالنتيجة والتأكيد أن هناك من يحظى بحصانة تحكيمية !

*بالغ الهلاليون كثيرا في الاشادة بمحترف الفريق البرازيلي نيفيز الذي يلعب بمزاج غريب فهو يظهر في مباراة ويختفي في أخرى!

*إذا توقف او تباطأ حكم الساحة عن اتخاذ قرار مؤثر تقدم المساعد وقام بالواجب بدلا عنه!

*لا يمكن ان يتفوق لاعب في الدوري في إجادة التمثيل على الحكام كما يفعل ثلاثي النصر الراهب وشايع شراحيلي والحوسني فهم ربما يتعرضون لإعاقات لكن ردة الفعل والسقوط توحي بأن اللاعب لن يكمل المباراة فيما هو بعد قرار الحكم ينهض كالحصان!

*هبط مستوى مدافع الهلال ياسر الشهراني بشكل مخيف لجماهير فريقه ومازال سامي يصر على اشراكه وحتى عدم استبداله!

*يبدو أن جماهير الهلال تتذكر الزمن الجميل وتترحم عليه فبعد أن كان يعج بالنجوم على الدكة وخارجه اصبح عاجزا عن إيجاد بديل المصاب او الموقوف والحل في اختراع يضيع نتائج الفريق وهيبته وتتحمل الادارة وحدها هذا الامر السلبي!



أرقام في دوري عبداللطيف جميل











الهلال يطنش النجعي

الرياض ـ عبدالإله المرحوم

أقفلت الادارة الهلالية ملف المفاوضات مع حارس مرمى الفريق الاول لكرة القدم بنــادي الفيصلـي منصور النجعي بعد مغالاة إدارة النــادي ومطالبتها بقرابة الخمسـة ملايين ريال لستة أشهر.
ويكثف الهلاليون هذه الايام البحث عن حارس مرمى للاستعانة به لدعم صفوف الفريق الاول قبل انتهاء فترة الانتقالات الشتوية في 14 يناير الجاري. من جانبه خضع المحترف البرازيلي ديجاو والكوري الجنوبي كواك صباح أمس لجرعات لياقية مكثفة للعمل على تجهيزهما للمشاركة مع الفريق في المران الجماعي خلال هذين اليومين، في حين خضع سلمان الفرج لجلسة علاجية بالعيادة الطبية بالنادي للاصابة التي يعاني منها في الفخذ. من جانب آخر يعاود اللاعبون مرانهم مساء اليوم بعد راحة الأمس التي منحها لهم الجهاز الفني ليبدأ الفريق مرحلة الاستعداد لمواجهة الاهلي الخميس المقبل.



الاتفاق يستقطب خيرات الهلال

الدمام - علي اليوسف



دخل لاعب فريق الهلال والرائد السابق المدافع حسن خيرات في تدريبات فريق الاتفاق يوم السبت ليخضع للتجربة الفنية قبل توقيع العقد معه لتدعيم خط الدفاع الاتفاقي خاصة بعد تلقي الفريق 13 هدفا في الاربع مباريات الاخيرة من دوري جميل ، ومن المقرر ان يخوض الفريق الاتفاقي في الساعه الخامسة والنصف مساء يوم الاحد مباراة ودية ضد فريق الخليج على ملعب الاتفاق ، حيث سيقوم المدرب غوران بتجربة بعض اللاعبين الذين لم يشاركوا في المباريات الماضية للوقوف على مستوياتهم وفي مقدمتهم زامل السليم الذي كان نجم الفريق في الموسم الماضي واللاعب المنتقل من هجر بمليوني ريال توفيق بوحيمد والحارس عبدالمجيد الثنيان اضافة الى اللاعب خيرات ومنح الفرصة للمميزين منهم المشاركة مع الفريق الاول في المباريات القادمة.ويستعد الاتفاق لمواجهة نجران بعد التعادل الاخير مع التعاون 3/3.



الرأي

« الوقت غدّار والأيام دوّارة «
فهد الروقي




قاد النصراويون الساحة الرياضية لأكثر من ثلاثة عقود في تشويه بطولات وانتصارات الهلال وتجييرها لأخطاء الحكام أو لعمل اللجان، رغم أنهم يدركون أن الهلال هو الثابت من المتنافسين وأنه يضم أفضل النجوم وخيرة المدربين وصاحب المستويات المبهرة والثابتة وخلفه رجال صنعوا لمجد الزعيم قاعدة ثابتة في الاتفاق عليه حتى لو اختلفوا، ومن النادر أن تخرج خلافاتهم للسطح، وإن خرجت خرج معها الحكماء ووأدوها في مهدها، وكان أصحاب حملة التشويه الصفراء يناقضون أنفسهم بأنفسهم حين يمتدحون عناصر التفوق الأزرق سواء من خلال تلاحم صناع قراره أو وجود أفضل الأسماء الفنية في تدريبه أو ضم صفوفه لأفضل اللاعبين المحترفين سواء كانوا أجانب أو محليين بل لأنه صاحب المتعة في الأداء، ومع ذلك وحين يتحصل على خطأ تحكيمي في أي مباراة يتناقلونه ويضخمونه ويصورون للمتابع البسيط أن هذا الخطأ هو سبب فوزه، وشيء فشيء بدأت تكبر هذه الأطروحات وتتضخم حتى أصبحت ككرة الثلج وصل تأثيرها لبعض الهلاليين، الذين باتوا يتمنون أن يتعرّض فريقهم لأخطاء تحكيمية فادحة رغم أنها تحدث أساسا، لكن أولئك كانوا يحكمون على الأخطاء بعين « عوراء « تشاهد الأخطاء التي يستفيد منها زعيم القارة وكبيرها، ويغمضون العين الأخرى التي من العدل والمنطق أن تشاهد الأخطاء التي تقع عليه وفي كثير من الحالات يستطيع تجاوزها.
ورغم أن النصر في آخر عشرين عاما كان بعيدا عن البطولات والمنافسة عليها وبمنأى عن الانتقادات ومتابعة ما يتحصل عليه من أخطاء بعضها أنقذته من الهبوط للدرجة الأولى، إلا أن جل رجاله وإعلامه وعشاقه تفرغوا لمتابعة الهلال ومناصرة منافسيه سواء كانوا في المسابقات المحلية أو الخارجية بل والتقليل من البطولات المحلية التي يحققها.
– الآن جن جنونهم على التصدّر وليس تحقيق بطولة، وفي حال حققها أتمنى منهم أن ينصفوا ويطلقوا على فريقهم « المحلي أو حتى السفري « – ومع التصدّر النصراوي انقلبت الصورة وأصبحت الساحة تمارس مايمارسه النصراويون سابقا بالتركيز خلال المباريات على أخطاء الحكام وترك الأمور التي يجب التفرّغ لها والتركيز عليها، فبعد لقاء الشباب هاجت الساحة وماجت بعد أخطاء مرعي العواجي الفادحة وصنفوها على أنها من أعطت النقاط للنصر دون وجه حق، وتناسى أهل الساحة التركيز على كيفية تغلب النصر على فارق الهدفين واستطاع الفوز بثلاثة، وبعد مباراة الرائد تكررت نفس الحادثة وتم التركيز على الأخطاء التحكيمية خصوصا « الجزائية الفكاهية المعنون لها بدغدغني هين وهين شو هالجسارة « وتم غض الطرف عن الأفضلية النصراوية شبه المطلقة، وهنا يأتي الرد ولو بعد حين، فكما تناقلوا حادثة « يد النزهان « لسنوات طويلة وتصويرها بأنها سبب فوز الهلال وتناسوا الأفضلية الهلالية في المباراة والسيطرة شبه المطلقة والأحقية الكبيرة بالفوز وتجيير الانتصار زورا وبهتانا للقطة واحدة، هاهي الأيام تدور وينقلب السحر على الساحر ويطال المشوّه التشويه، فهل شعر النصراويون بما كانوا يكيلونه لجيرانهم؟ وهل شعروا بالمعاناة التي كانوا يصدرونها؟ وماذا سيكون موقفهم لو أن الاتحاديين والأهلاويين انقلبوا عليهم وباتوا يتصيدون أخطاءهم ويشوهون انتصاراتهم ويقللون من فريقهم وينتقصون منه كما كانوا يفعلون مع جيرانهم؟ والأكيد أن هذا « الوباء « يجب أن يجتث من ساحتنا وهذه أفضل الأوقات، فمن صدّره وأوجده يعاني منه ويذوق من نفس الكأس.

الهاء الرابعة
الحُـبُّ رُوحُ الكَــوْنِ لَـوْلاهُ لَمَـا
عَاشَـتْ بِهِ الأَحْـيَاءُ بِضْـعَ ثَوَانِـي
الحُـبُّ يَنْبُـوعُ الحَيَــاةِ تَفَجَّـرَتْ
مِـنْ رَاحَتَيْـهِ سَـعَـادَةُ الأَكْـوَانِ





القرني .. في «الجم» مبعدا


القرني

مسفر الحسيني ونايف الثقيل من الرياض

كشفت المصادر، أن سامي الجابر مدرب فريق الهلال لكرة القدم، رفض دخول اللاعب محمد القرني التدريبات الجماعية، وطلب منه التدرب في صالة الحديد "الجم" منذ قرابة شهر، بسبب ملاحظات فنية وانضباطية عليه.

فيما كشفت مصادر أخرى، أن إدارة الهلال تراجعت عن توقيع مخالصة مالية مع المدافع سلطان البيشي، بعد أن رفض الأخير التنازل عن مستحقاته المالية التي ينص عليها العقد الاحترافي الذي ينتهي أواخر عام 2017م.

وكانت الإدارة الزرقاء قد جهزت المخالصة المالية، حيث اعتقدت أن اللاعب سيقبل بها ويتنازل عن باقي مستحقاته حتى يتمكن من الانتقال إلى أي ناد آخر خلال فترة الانتقالات الشتوية، إلا أنه رفض مخالصته إلا بتسلم مستحقاته، إضافة إلى أنه لم يعترض على بقائه في دكة البدلاء أو المشاركة مع الفريق الأولمبي.

يشار إلى أن الجابر أبعد الثنائي البيشي، والقرني من حساباته منذ انطلاق الموسم الحالي لعدم قناعته بهما، مفضلا عليهما ياسر الشهراني في مركز اللاعب الأول "الظهير الأيمن"، في حين جلب الإكوادوري كاستيلو في فترة الانتقالات الصيفية، واستعان بسعود كريري من الاتحاد في فترة الانتقالات الشتوية لسد ثغرة المحور التي كان يشغرها اللاعب الثاني. وقبل 14 شهرا تقريبا وفي يوم واحد، أبرمت إدارة الهلال عقدا احترافيا مع المدافع البيشي لمدة أربعة أعوام ونصف، بعد أن فرض نفسه أساسيا، الأمر الذي حفزها بتوقيع عقد احترافي معه بعد أن فك ارتباطه من عمله العسكري، فيما جددت عقد اللاعب القرني لمدة أربعة أعوام ونصف. في شأن آخر، اقترب اللاعب عبد العزيز الدوسري من دخول الفترة الحرة، دون أن تحسم إدارة النادي تجديد عقده بشكل رسمي، رغم الاتفاق الودي بينها وبين اللاعب ووكيل أعماله علي الرماح على التجديد، إلا أن تأخرها قد يغري المنافسين، ولا سيما أنه من أبرز اللاعبين في خط المنتصف.

ميدانيا، يستأنف الهلال تدريباته اليوم تأهبا لمنازلة الأهلي في الجولة الـ 18 من دوري عبد اللطيف جميل، بعد أن منح الجابر اللاعبين راحة مدتها يوم بعد لقاء الاتحاد الماضي، فيما أدى الثلاثي البرازيلي رودريجو جونيور "ديجاو"، المدافع الكوري الجنوبي كواك تاي هي، وسلمان الفرج برامجهم اللياقية والتأهيلية.





الهلال يتريث في توقيع عقود الرعاية بانتظار "الناقل"
عيادة النادي تستقبل ديجاو وكواك والفرج.. والمسلم يحط في ليون


لاعبو الهلال في حصة تدريبية أول من أمس (إعلامي الهلال)

الرياض: منيف الشهراني

تترقب إدارة نادي الهلال معرفة القنوات الناقلة للمسابقات الكروية السعودية للموسم المقبل قبيل توقيع أي عقود رعاية مع جهات إعلامية، خشية الازدواجية والتضاد الذي قد يعود سلباً على النادي وعلى عقوده الموقعة مع أي جهة يتعارض نشاطها مع نشاط القنوات الناقلة.
ويتوقع أن يتلقى الهلال عدداً من العروض الاستثمارية مع اقتراب نهاية عقد الشراكة الحالي المبرم بينه وبين شركة "موبايلي" والذي ينتهي نهاية الموسم الحالي.
ميدانياً، يعاود الفريق الهلالي تدريباته مساء اليوم عقب الراحة التي منحها المدرب سامي الجابر للاعبيه أمس.
ويبدأ الهلاليون التحضيرات لمواجهة الأهلي الخميس المقبل على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض ضمن الجولة الـ18 لدوري عبداللطيف جميل.
من جانبهم، تواجد الثلاثي، البرازيلي رودريجو جونيور "ديجاو"، والكوري الجنوبي كواك تاي هي وسلمان الفرج أمس في النادي رغم الراحة المنوحة للفريق، وذلك لمواصلة برامجهم اللياقية والتأهيلية بعد أن اجتاز الأول فحصه الطبي حيث يحتاج إلى إعداد بدني ولياقي، فيما يحتاج الثاني لبرنامج تأهيلي بعد إصابته في مشط القدم، وهي الإصابة التي منعته من خوض المباراة السابقة، وتعرض الثالث لكدمة في الفخذ خضع على إثرها لجلسة علاجية أول من أمس.
من جهةٍ أخرى، وصل إلى مدينة ليون الفرنسية لاعب الهلال يحيى المسلم برفقة طبيب الفريق الأول، الفرنسي جان مارسيل، وذلك لإجراء عملية الرباط الصليبي منتصف الأسبوع الحالي في أحد المراكز الطبية المتخصصة في مدينة ليون الفرنسية.



"الأولمبيون" أحرجوا "الزعيم".. والحوسني أحبط مدرب الرائد
هبوط في مستوى الجولة 17.. والجبال الأفضل


الاتحاد والهلال في أقوى مباريات الجولة (واس)

الرياض: صالح الداود

الإثارة والندية والأهداف في مباراة "الكلاسيكو" بين الاتحاد والهلال، جعلت للجولة الـ17 من دوري جميل للمحترفين، حضوراً رغم تدني المستوى الفني في عدد من المباريات التي جاءت مملة نتيجة حرص كل فريق على نقطة التعادل قبل نقاط الفوز.
ولعل الفارق النقطي المتقارب جداً بين صاحبي المركزين الثالث إلى الحادي عشر يعطي مؤشراً إلى أن هناك خللاً في مستوى الفرق هذا الموسم، وأن تقارب النقاط بهذه الصورة يضع عدداً من علامات الاستفهام حول ظهور عدد من الفرق المرشحة كل موسم بهذا الشكل الباهت، وعدم قدرتها على مقاومة الفرق الأقل إمكانات وخبرة وتمرساً في البطولات.

كلاسيكو بلمسات الأولمبيين
رغم الظروف الصعبة التي أحاطت بالاتحاد قبل مواجهته الهامة أمام الهلال الطامح لكسب اللقب، إلا أن الوجوه الصاعدة في الاتحاد وبتكتيك يلائم قدراتها الفنية من قبل المدرب عمرو أنور، إضافة للتحضير النفسي الـجيد ساهم في حفظ توازن الفـريق من أول دقائق المباراة حتى بدأ اللاعبون يشـعرون بقدرتـهم على التفوق على الـهلال، مستفيدين من عنصر السرعة والمهارة الـتي تفوقوا فيها في وسط الملعـب، وفي المساحات خلف مدافعي الهلال، وبالفعل سجلوا هدفين، وخلـقوا عدة فرص خطـرة على مقربة من مرمى فايز السـبيعي.
الهدفان كان لهما تأثـيرهما الإيجابي على ما تبقى من المـباراة التي انتهت بالتعادل 2/2 رغم تـفوق الاتحاد مـيدانياً في أغلب دقائقها.
"الزعيم" يعاني دفاعياً
عانى الهلال كثيراً هذه الجولة من سوء التنظيم الدفاعي الذي تسبب بشكل مباشر في خسارته نقطتين قد تكلفانه في مشواره التنافسي مع النصر.
ولم يوفق المدرب سامي الجابر قبل المباراة في وضع طريقة لعب يستطيع من خلالها محاصرة الاتحاد الذي يفتقد لاعبوه للخبرة وللانسجام والعنصر الأجنبي، بل فوجىء بالتركيز العالي والروح القتالية للاعبي الاتحاد، ولم يستطع معالجة الثغرات التي استفاد منها الاتحاد وهدد من خلالها.

الحوسني أبطل مخطط زكري
في مباراة النصر والرائد، كان الهدف الأول للمهاجم العماني عماد الحوسني نقطة تحول كبرى، خصوصاً أن مدرب الرائد نور الدين زكري كان يعول على الخروج بالتعادل في الشوط الأول، وهذا ما جعله يمنح النصر مساحة ملعب المباراة باستثناء الثلث الأخير في ملعبه التي ضيق فيها الخناق على هجوم ووسط النصر، وغابت الكرات الخطرة على مرمى الكسار كما كان يتوقع قبل هذه المباراة.
وأهمية هدف الحوسني امتدت إلى الشوط الثاني الذي حاول فيه النصر تسجيل هدف اطمئنان، إلا أن الحال استمر بالتمركز الدفاعي للرائد والبحث عن كرة مرتدة قد تستغل من الشاب ماهر هوساوي، إلى أن بدأت الأحداث مع الدقيقة 78 وركلة الجزاء النصراوية مع طرد لمدافع الرائد إسماعيل داو، ما جعل المباراة تنتهي في هذا التوقيت، حيث جاء الهدف الثالث بعد عدة فرص خطيرة.
الفتح يكسب بالتنظيم
احتاج الفتح كي يكسب الشباب إلى إغلاق المساحات وسط ملعبه لتميز لاعبي الأخير وسط الملعب بلاعبين يجيدون التحرك بكرة ودونها، ويعتمدون على مهاراتهم الفردية، إضافة إلى سـرعة الارتـداد الهجومي في حـال الاستحـواذ على الكرة.
وتمكن الفتح من هز شباك وليد عبدالله في مناسبتين من عدة فرص خطرة، حتى أن ردة الفعل لدى لاعبي الشباب لم تكن سريعة ومثالية مع الهدف الأول وكذلك الثاني، ما جعل الاستفادة ضئيلة بتعديل النتيجة خلال الـ10 دقائق المتبقية من المباراة بعد هدف فرناندو "79".

الشعلة وصدمة الهدف
استفاد الشعلة من كرة ثابتة في توقيت هام أمام مستضيفه نجران، وسجل هدفه الوحيد عبر المغربي حسن الطير في آخر ثواني الشوط الأول، وكان الهدف صدمة محبطة للاعبي نجران قبل فترة الراحة.
وبذل لاعبو الشعلة جهداً كبيراً طوال الشوط الثاني لإبعاد الخطر عن مرماهم بعد الاندفاع الهجومي من نجران بعد حالة الطرد بالبطاقة الحمراء لمدافع الشعلة ماجد علي في الدقيقة 52.

الارتباك لغز محير
ما زال مدرب الاتفاق جوران عاجزاً عن تلافي تكرار السلبيات الماضية التي يقع فيها لاعبوه مع آخر الشوط الثاني لجميع مبارياته، نتيجة فقدانهم للمخزون اللياقي في هذه الدقائق، خصوصاً أن طريقة اللعب المفتوح تحتاج مقومات من الصعب تطبيقها على لاعبي الاتفاق حالياً، وهو ما جعل الفريق يتلقى 3 أهداف من التعاون، استطاع خلالها تعديل تأخره بثلاثية، وهذا خلل كبير في الاتفاق يحتاج لعلاج التنظيم الدفاعي حال فقدان الكرة.

الجبال يعود
استحق مدرب الفتح فتحي الجبال لقب المدرب الأفضل لهذه الجولة لقراءته المثالية لفريق الشباب وكسبه 3 نقاط في غاية الأهمية أمام منافس قوي، وتجاوز مرحلة معاناة فريقه من تذبذب المستوى والنتائج، خصوصاً وأن الفريق يواجه نقداً بسبب تراجعه الكبير عما كان عليه الموسم الماضي حينما توج باللقب.

الأول شوط التميز
بعد أن شهد الشوط الثاني في جميع المباريات تفوقاً في عدد تسجيل الأهداف طوال الجولات الماضية، استطاع الشوط الأول في هذه الجولة التميز، حيث اهتزت الشباك خلاله 12 مرة، مقابل 11 للثاني، ما يعني أن هناك خللا في أداء الفرق خلال هذه الجولة التي شهدت مواجهات مؤثرة على سلم ترتيب الفرق.



الاتحاد يعطل مطاردة الهلال.. والنصر يتوقف عن تلقي الأهداف
الشمراني في صدارة الهدافين بـ(13).. والطير يغرد في قمة صانعي الأهداف

أبها: الوطن

وسع النصر فارق الصدارة مع مطارده الهلال إلى 6 نقاط، بعد نهاية الجولة الـ17 من دوري جميل للمحترفين، حيث وصل للنقطة 45، بعد فوزه على الرائد (3/ صفر)، معيداً الرائد إلى المركز العاشر على نقاطه الـ20.
واستفاد النصر من هدية الاتحاد بتعطيله مطارده الهلال إثر تعادلهما (2/2)، فاستمر الهلال ثانياً بـ39 نقطة، واستمر الاتحاد سادساً بـ22 نقطة.
وصعد الأهلي للمركز الثالث بـ27 نقطة بانتصاره على النهضة (3/ 1)، فيما اقترب النهضة من الوداع بنقاطه الـ6.
وخطف التعاون نقطة ثمينة من مضيفه الاتفاق بعد أن عاد في 8 دقائق من خسارة ثلاثة أهداف نظيفة إلى تعادل (3/3) ليتراجع التعاون رابعاً بـ27 نقطة بفارق الأهداف عن الأهلي، وتراجع الاتفاق تاسعاً بـ20 نقطة.
وواصل الشعلة توهجه وصعد للمركز الثامن بـ20 نقطة بفوزه على نجران (1/ صفر)، وتراجع نجران للمركز الـ11 برصيد 18 نقطة.
وزاد الفتح من جراح الشباب وألحق به هزيمة خامسة هذا الموسم، وفاز عليه (2/ 1) ليصعد سابعاً بـ21 نقطة فيما استمر الشباب خامساً بـ24.
ولم ينفع التعادل الإيجابي (1/1) العروبة والفيصلي، فاستمرا في المركزين (12) و(13) على التوالي بـ(16) و(15) لكل منهما.
وشهدت الجولة الـ17 طبقاً لموقع إحصائيات الدوري السعودي (احصائيات الدوري السعودي 2013/2014) تسجيل (23) هدفاً، ليصل عدد أهداف المسابقة إلى (342) هدفاً.
وانفرد لاعب الهلال ناصر الشمراني بصدارة الهدافين بـ(13) هدفاً، وخلفه زميله في الفريق البرازيلي نيفيز ولاعب الاتحاد مختار فلاتة (12 هدفاً لكل منهما).
واحتفل الدفاع الأفضل في الدوري دفاع النصر بعودة حارسه الأساسي عبدالله العنزي، وتوقف عن استقبال الأهداف للمرة الأولى منذ لقاء الاتحاد في الجولة (11)، حيث لم يستقبل دفاع النصر سوى (11) هدفاً فقط، منها (7) في المباريات الـ(6) الأخيرة.
وواصل العروبة سلسلة تعادلاته التي وصلت إلى (10)، كأكثر الفرق تعادلاً.
وسجل لاعب الرائد حسين الشويش سادس هدف في الدوري هذا الموسم عن طرق الخطأ بالمرمى وذلك لصالح النصر.
واحتسبت في الجولة ضربتا جزاء سجلهما إلتون الفتح في مرمى الشباب، وإبراهيم غالب من النصر في مرمى الرائد.
وعاد قضاة الملاعب لإشهار البطاقات الحمراوات بعد أن كانت الجولة السابقة نظيفة، وحصل عليها ماجد علي من الشعلة في لقاء نجران، وإسماعيل دوا من الرائد في لقاء النصر، وبابيدي فيلس من العروبة في لقاء الفيصلي، ووصلت البطاقات الصفراوات إلى (24) بطاقة.
ولعبت حتى الآن في الدوري 119 مباراة، انتهت 82 منها بفوز أحد طرفيها، و24 بالتعادل الإيجابي، و13 بالسلبي، كما انتهت 47 منها بفوز أصحاب الأرض، مقابل 35 للضيوف.
وسجل في الدوري 342 هدفاً، منها 141 في الأشواط الأولى، و201 في الثانية، وسجل المحليون 185 هدفاً مقابل 151 للأجانب.
وسجل المدافعون 35 هدفاً، ولاعبو الوسط 133 هدفاً، والمهاجمون 168 هدفاً، كما جاءت 24 هدفاً من ركلات الجزاء، و6 بالخطأ.
وأبرزت في الدوري 423 بطاقة صفراء، مقابل 26 حمراء، وكان الشباب والشعلة الأكثر نيلاً للإنذارات (36 مرة)، والأهلي الأكثر نيلاً للحمراء (6 مرات).
وبقي لاعب الشعلة حسن الطير الأكثر صناعة للأهداف (10 أهداف)، وبقي مختار فلاتة الأكثر تسجيلاً في مباراة واحدة (4 أهداف) في مباراة الشباب والاتحاد.





الاتفاق يعالج مشاكل دفاعه بالتعاقد مع حسن خيرات

مروان العقيل - الدمام



وقعت ادارة نادي الاتفاق رسميا مع مدافع الهلال السابق حسن خيرات لتمثيل الفريق خلال فترة التسجيل الشتويه حيث تواجد اللاعب في تدريبات الفريق امس.
وخيرات من مواليد 1986 وطوله 1.82سم ووقع خيرات بعد استغناء الهلال عنه مع الرائد في اول الموسم، الا ان مدرب الرائد بن زكري رفض جميع اللاعبين الذين تم التعاقد معهم ومن ضمنهم خيرات.
ويأتي توقيع الاتفاق مع مدافع الهلال السابق؛ نظرا للنقص الواضح في خط الدفاع الاتفاقي بعد اصابة جمعان الجمعان ومبارك وجدي والاستغناء عن ابراهيم هزازي رغم عودة ماجد العمري لصفوف الفريق من مباراة الشعلة الماضية، الا ان الكم الكبير من الاهداف الذي ولجت شباك الفريق عجلت باتخاذ قرار التعاقد مع مدافع محلي يكون اضافة الى هذا الخط، الذي عانى كثيرا في الثلاث مباريات الاخيرة، حيث ولج في مرماه 12 هدفا.
وكان مدرب الفريق غوران قد صرح بعد مباراة التعاون الماضية التي تعادل فيها الفريق بعد ان كان متقدما بثلاثة اهداف، قائلاً: إن الاخطاء تتكرر في كل مباراة وخصوصا الدفاعية.
وزاد: "الاخطاء الدفاعية وراء هذه النتيجة، وللأسف لم اجد حلا مناسباً لها لقلة الامكانيات المتاحة في مراكز الدفاع".
واعترف المدرب الاتفاقي أن فريقه يعاني كثيرا من الاخطاء المتكررة في الجانب الدفاعي، كان هذا الامر واضحا في المباريات الثلاث الأخيرة، إذ كانت الاخطاء مؤثرة، سنعمل خلال التدريبات المقبلة على حلها وإيجاد الحلول المناسبة لإنهاء هذه الاخطاء.
ويسعى الفريق الاتفاقي الى تدعيم صفوفه بمدافع آخر ويأتي اسم لاعب الانصار المرواني من ضمن الاسماء المطروحة قبل انتهاء فترة الانتقالات الشتوية يوم الثلاثاء المقبل، حيث لم يتم تسجيله رسميا حتى الان.
وتنتظر الاتفاق مباراة مهمة يوم الخميس المقبل امام نجران، حيث يسعى الفريق لتعويض التفريط بالنقاط من خلال تحقيق الانتصار، لذا سيعمل غوران على الجانب الدفاعي كثيرا لإيجاد الحلول المناسبة لمنع تكرار الاخطار الكوارثية التي ادت لخسائر كبيرة تعرض لها الفريق بأرقام تنازليه، حيث خسر من الهلال 5-1 ثم من الشعله 4-0 وأخيرا سجل فيه التعاون ثلاثة اهداف متتالية في الدقائق العشر الاخيرة، بعد ان كان الفريق الاقرب للفوز بالثلاث نقاط.
ومعروف عن غوران انه يلعب بالتكتيك الدفاعي ابان اشرافه على المنتخب الكويتي، وكان يطبق هذا بشكل جيد بعد استلام مهمة تدريب الاتفاق، حيث لم يكن الخط يعاني كثيرا إلا انه في الفترة الاخيرة وضح ضعف الدفاع خصوصا بعد اصابة الجمعان، حيث لم يكن ماجد العمري الذي شارك لاول مرة مع الفريق امام الشعلة بعد غيابه اكثر من شهرين جاهزا بشكل جيد، وعدم وجود بديل اخر غير مبارك وجدي والذي يلعب كظهير ايمن اساسا وليس قلب دفاع، الا ان الاخير اصيب بكسر في اصبع يده بعد مشاركته فرحة زملاءه بالفوز امام الاهلي، لكنه عاد الى دكة الاحتياط بعد شفائه من الاصابة، والحال ينطبق على احمد عكاش الذي اصبح يلعب في الظهير الايمن رغم انه ظهير ايسر، والسبب في كل هذا النقص الذي يعاني منه الاتفاق في هذا الخط بعد فك الارتباط مع هزازي، والموافقة على استمرار علي الزبيدي مع الاهلي حتى نهاية الموسم.





الاتفاق يستعين بخيرات الهلال



يخوض لاعب الهلال السابق حسن خيرات تجربة فنية مع فريق الاتفاق تمهيداً لتسجيله في فترة الانتقالات الشتوية، وكان اللاعب دخل أمس في تدريبات الفريق، وسيشارك في لقاء تجريبي يقام اليوم الأحد أمام فريق الخليج، وسيعمد مدرب الفريق الصربي غوران إلى إشراك عدد من اللاعبين الذين لم يشاركوا في المباريات الرسمية.

من جهة ثانية، رفض غوران مقترحاً قدمته إدارة الاتفاق بإحداث تغييرات على مستوى لاعبي الفريق المحترفين، بعد أن قدمت أسماء بديلة عدة، وطالب الصربي باستمرار اللاعبين الثلاثة في الفريق بابا ويغو والفيس داني وجيورجي، وكانت إدارة الاتفاق طالبت غوران في اجتماع بالاستمرار في الاعتماد على لاعبي الفريق صغار السن، مع تحسين المركز الذي يضمن للفريق الدخول في مسابقة كأس الملك.





مواجهة النصر والرائد ثانيا .. و7013 مشجعا معدل المباراة الواحدة
كلاسيكو الاتحاد والهلال يقود الجولة 17 للصدارة بـ49090 مشجعا

كتبه : عايض الطريسي



سجلت الجولة السابعة عشر من دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين أعلى حضور جماهيري هذا الموسم، بعد أن شهدت مباراة الكلاسيكو بين الاتحاد والهلال والتي جرت يوم الخميس الماضي على ملعب الشرائع حضور 24177 مشجعا، لتكون بذلك ثالث مباراة من حيث الكثافة الجماهيرية للموسم الحالي بعد مباراتي الهلال والنصر في الجولة العاشرة والتي حضرها 40193 متفرجا، ومباراة الاتحاد والهلال في الجولة الرابعة والتي شهدها 31723 مشجعا.

وفي مجمل الحضور بحسب رصدنا الأسبوعي في (قووول أون لاين) وصل العدد الإجمالي للجولة 49090 مشجعا بمعدل 7013 متفرجا للمباراة الواحدة كأكثر حضور في الموسم الحالي في حين كان الرقم مسجل للجولة العاشرة والتي حضرها 48948 مشجعا بمعدل 6993 مشجعا.

في المقابل، حققت مباراة النصر والرائد ثاني أعلى حضور جماهيري في الجولة بتواجد 15623 مشجعا على ستاد الملك فهد، فيما ساندت جماهير الأهلي فريقها على ملعبها بحضور 6442 متفرجا.

كما حظيت مباراة الفتح والشباب بـ 1828 مشجعا تواجدوا على ملعب الأمير عبدالله بن جلوي، وعلى ملعب الأخدود حضر مباراة نجران والشعلة 751 مشجعا، بينما لم يتجاوز الحضور الجماهيري لمباراتي الاتفاق والتعاون والفيصلي والعروبة 300 مشجعا، حيث حضر الأولى 149 مشجعا على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام، فيما شهد مباراة الفيصلي والعروبة 120 مشجعا فقط .

ترتيب الحضور الجماهيري من الأعلى





مقالات

(مواهب) الاتحاد و (حظ) سامي
بقلم : خلف ملفي


منذ بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال العام الماضي التي حققها الاتحاد (بشبانه)، ودون أجانب، إلى مباراة أول من أمس أمام الهلال، والعميد يقدم دروسا في تقديم المواهب عن أي موسم مضى وأفضل من أي فريق آخر، وبالرغم من المشاكل الإدارية والشرفية والمالية العاصفة والمميتة، ورغم تغير المدربين إلا أن (شبان) الاتحاد أبقوا العميد في الواجهة بدعم كبير من جماهيره الرائعة.


هؤلاء الشباب دفعهم التحدي وإثبات الذات إلى الحضور بقوة في مباريات بذاتها لعدة أسباب، وأخفقوا في مباريات بوجود لاعبين أجانب في ظل تراكم المشاكل.
وفي العام الماضي توافقت الظروف مع الحماس ليتقدم الاتحاد خطوة بعد خطوة إلى أن تجلى في النهائي وهزم الشباب برباعية لا تنسى.

وعاد أول من أمس ليتجلى إبداعا وبمدرب مؤقت (عمرو أنور) ودون أجانب في الشوط الأول وبعض وقت الشوط الثاني، متفوقا على الهلال الذي يبحث عن الفوز للبقاء على مقربة من النصر، وفي النهاية تعادل الهلال 2/2 بعد واحدة من أجمل مباريات الموسم.

هؤلاء الشبان نموذج يدرس في إنتاجية المواهب، وتؤكد جدوى (التشبيب) الذي انتهجته إدارة محمد الفايز وعادل جمجوم، التي عانت ومازالت من أضرار الديون وتراكمها، واستمر نائب الرئيس عادل جمجوم (رئيسا مكلفا) يحاول ويعمل كي يبقى العميد في الواجهة، وبالتأكيد هذا الإطراء لا يلغي انتقاداتي حول قضايا الديون التي نأمل أن تنتهي سريعا.

واليوم يجب أن نعيد ونكرر ما ذكرناه سابقا عن هؤلاء الشبان، بما يقوي الاعتماد على الشباب وأهمية الزج بهم ومنحهم الثقة، والأكيد أن لدى الأندية الأخرى ولا سيما الجماهيرية المواهب التي تتحين الفرصة، ولكنها تنتهي في الفريق الأولمبي الذي يتعامل معه البعض بمبدأ صناعة النجوم، بينما أراه محطة للاكتشاف ومن ثم التصعيد للفريق الأول ومنح الثقة، وهذا موضوع يستحق أن نطرقه لاحقا.

أما الشق الثاني فإن سامي الجابر مدرب الهلال (لو) كان محظوظا لما خسر مدافعه الجديد (كواك) مصابا قبل مباراة الاتحاد، في وقت لم يعد هناك بدلاء، وقبله يحيى المسلم بالرباط المتصالب (الصليبي)، والبرازيلي الجديد (ديجاو) وصل ليلة المباراة ولا يمكن أن يلعب في مثل هذه الظروف.

وكان من الطبيعي أن يصاب المدرب سامي بالقلق أو الارتباك والحيرة في ظل ما يواجهه خط الدفاع من نقد وضعف وظروف معاكسة. نعم هو أخطأ في وضع كاستيلو (آخر مدافع) فهو بطيء الحركة وردة فعله ضعيفة، بينما سلطان الدعيع أفضل بإمكانات متطورة في التحكم بالكرة والسرعة والتمرير الجيد والقرب من المهاجم. ونجح سامي بتغيير سعود كريري الذي كان ضعيفا، وتسبب في الهدف الثاني بتمريرة قصيرة (خاطئة) في ظل اندفاع الجميع، أجاد فهد المولد في خطفها والسير بسرعة إلى مختار فلاتة ومنه لعبدالرحمن الغامدي مسددا بإتقان. ونجح سامي بإقحام ياسر القحطاني وتغيير مراكز بعض اللاعبين وإعادة الزوري قلب دفاع فتوازن الأداء.

هذا العمل التكتيكي عوض به سامي خطأ البداية، وتحسب له إجادة الهلال في أغلب مبارياته التسجيل من العرضيات الهوائية وهذا كان سلبيا مع مدربين سابقا. كذلك تطور واندماج ناصر الشمراني، لكن نيفيز في مباراة الاتحاد كان أنانيا وتسديداته ضعيفة.

وفي شأن إيجابي، ربما تكون المباراة انطلاقة للحارس فايز السبيعي الذي أجاد في بعض الكرات.

سامي يتطور تدريبيا، ويحسب عليه الإصرار على ياسر الشهراني ظهيرا أيمن، حتى إنه بات عاجزا عن (رفع) الكرة بقدمه اليمنى. وهو يبدع كثيرا في الجهة اليسرى.

---------------------- ----
* (الوطن) 11/1/2014



الهلال والنصر .. والطموح الفاشل
بقلم : إبراهيم ناصر الهدهود


واصل متصدر الدوري فريق النصر خطواته الثابتة بطريقة أو بأخرى صدارته للدوري بحصد النقاط الكاملة في لقاءاته الأخيرة أمام فريق الرائد ضمن مباريات الجولة السابعة عشرة موسعا الفارق النقطي بينه وبين وصيفه فريق الهلال ، مع التأكيد على أحقيته الفنية على أرض الملعب تعكسها الفرص الحقيقية للتسجيل التي يصنعها لاعبوه وأمام كل المنافسين وهو أمر يستحق الإشادة وبصوت يقول نصر مميز ولا يحتاج لمن يمد له يده لساعده ، فلماذا هذا المدد ؟!

فريق الهلال يقدم كل شي للوصول لمرمى النافسين ويفقد كل شي يمنع المنافسين للوصول لمرماه ، فبالرغم من تغير الأسماء في خط الدفاع وتنوع مشاركاتها بجانب بعضها البعض والإشكال لازال مستمرا لأن القضية ليست متعلقة في عناصر خط الدفاع فقط ، فالعمل الدفاعي للمنظومة ككل مترهل بدأ من الخطوط الأمامية و وصول منافسيه لمناطقه الدفاعية بسرعة وسهولة يبرهن ذلك . وأستثني البرازيلي تياجو نيفيز الذي يقوم بواجباته الدفاعية كما ينبغي . كما أن الحرص الدفاعي والانضباط التكتيكي للخطوط الخلفية لا يعني ضعف في النهج الخططي فأجمل مباراة قدمها الهلال وبثقل فني هي لقاءه مع الشباب في الدور الأول من دوري جميل والتي كسبها بنتيجة 4 إلى 1 إذ تميز الأزرق بالحرص الدفاعي إلى جانب طريقته الهجومية الممتعة .

الفرق المشاركة في الدوري السعودي الممتاز ( دوري عبداللطيف جميل ) تدخل موسمها الرياضي بطموح تحقيق أفضل نتائج يمكن تحقيقها في بطولات الموسم الصعبة وهي بطولة كأس الأبطال وكأس ولي العهد وبطولة الدوري والبطولة الأهم وهي تحقيق نتيجة جيدة في مواجهتي الدوري أمام الهلال في الدور الأول وفي الدور الثاني ، ربما يكون هناك طموحا فاشلا .

الأخطاء الفردية التي يقع فيها اللاعب وتواضع الأداء لآخر لا تعني بالضرورة بأن المدرب غير جيد أو أنها بأمر منه ، بالتأكيد لا يحدث ذلك ولكن إصرار المدرب على إشراك لاعب تتكرر منه الأخطاء والسلبية في الأداء هي ما تضع علامات الاستفهام الكبيرة ، فلماذا يُبقي المدرب على هذا اللاعب ؟ أعتقد بأن البدلاء لن يقدموا الأفضل وبالتالي الاستقرار والبحث عن الانسجام لتقيل الأخطاء والخسائر مطلب . وربما هناك إيعاز قوي .... لا أعلم .

لفت انتباهي ردود جماهير الإتحاد بعد اللقاء الأخير أمام الهلال حيث ابتعد العديد منهم عن إبداء رأيه الفني أو حتى ما يتعلق في الأمور الإدارية لناديه مركزين على تعثر الهلال وإيقاف مسلسل انتصاراته مصرحين بقولهم ( آيام سوري ما فيه دوري ) وكأن الإتحاد هو من ينافس الهلال ، وعندما أرى اهتمام إدارة العميد وأعضاء شرفه يتواجدون ويتفاعلون بقوة وبدعم معنوي ومالي مغري قبل مواجهات الزعيم أعيد النظر في علامات الاستفهام والعجب على ما يفعله عامة الجمهور أمام الهلال فكبراؤهم يفعلون ذلك وأكثر ، إنه الزعيم يحرك المياه الراكدة ويُعجل بالحقوق لأهلها ( بعد مشيئة الله تعالى ) .




المسلم غادر إلى فرنسا لإجراء العملية



متابعة صحيفة هلالكم

غادر مساء الخميس الماضي لاعب الهلال يحيى المسلم متجهاً إلى فرنسا، لإجراء عملية الرباط الصيلبي منتصف الأسبوع المقبل في أحد المراكز المتخصصة بمدينة ليون.

يرافق يحيى المسلم في الرحلة العلاجية، طبيب الفريق الأول لكرة القدم الفرنسي جان مارسيل



بعد الفوز في مواجهة سدير لاعبي الأولمبي يعودون للتدريبات



متابعة صحيفة هلالكم

أدى لاعبي الفريق الأولمبي بنادي الهلال تدريباتهم ظهر اليوم ،بعد اللقاء الودي الذي جمعهم بنادي سدير مساء أمس على استاد الأمير سلمان بن عبدالعزيز بمقر النادي، والذي إنتهى بأربعة عشر هدفاً لأولمبي الهلال مقابل هدف وحيد لنادي سدير.

إشتمل المران على النواحي الإسترجاعية بشكل أساسي، وإكتمل بإجراء بعض التدريبات اللياقية والفنية.

وقرر مدرب الفريق الأولمبي الألماني رينارد ستامب، بمنح لاعبي الفريق إجازة غداً الأحد، على أن يعاودوا تدريباتهم ظهر يوم الإثنين.



ضمن لقاءات الدوري الممتاز للسلة الهلال يكسب الخليج



متابعة صحيفة هلالكم

ضمن لقاءات الدوري السعودي الممتاز لكرة السلة، أقيمت مباراة جمعت بين الفريق الأول لكرة السلة بنادي الهلال ومضيفه الخليج، في صالة رعاية الشباب بالدمام، وإنتهى اللقاء بتقدم الهلال بتقدم الهلال ب(٨٧) مقابل(٧٤) للخليج.



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::




اخر تعديل كان بواسطة » أخبار الصحف في يوم » 13/01/2014 عند الساعة » 02:43 AM
  #2  
قديم 12/01/2014, 04:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ tsw
tsw tsw غير متواجد حالياً
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 07/04/2012
مشاركات: 120
يعطيكم العافيه ويارب التوفيق للزعيم الملكي
  #3  
قديم 12/01/2014, 04:48 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ المدلل الراسي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 23/11/2007
مشاركات: 3,064
الله يعافيكم ع التغطيّه الممُيزه وبالتوفيق للزعيم دائِماً
  #4  
قديم 12/01/2014, 04:51 AM
UWW UWW غير متواجد حالياً
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 18/12/2013
المكان: USA
مشاركات: 150
مشكور ع الجهد






،
  #5  
قديم 12/01/2014, 04:51 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ azoz-20
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/04/2010
المكان: " وســ قلبي امي ــط "
مشاركات: 5,140
كل التوفيق للهلال في قادم مستحقاته
  #6  
قديم 12/01/2014, 04:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ RahafAlhilal.
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 15/08/2013
مشاركات: 51
يعطيكم العافيه
ويارب تلطف بحال الهلال وتكتب الخير له..
  #7  
قديم 12/01/2014, 04:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ *زعيمه جنوبيه*
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 05/02/2010
المكان: عسير
مشاركات: 4,783
عوافي ع التغطيه شبكتنا...



شكريات..


:-)


....
  #8  
قديم 12/01/2014, 04:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الحارثي2007
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 27/08/2007
المكان: حارثي ودمي هلالي
مشاركات: 1,890
تقبل مروري سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
التوفيق للهلال بالمباريات القادمة
  #9  
قديم 12/01/2014, 04:59 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 14/01/2009
المكان: ماليزيا
مشاركات: 270
بالتوفيق لـٍـًلـٍـًزُعِيـٍمٌ
  #10  
قديم 12/01/2014, 05:06 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/05/2010
المكان: الرس
مشاركات: 1,976
يعطيكم العافيه ويارب التوفيق للزعيم الملكي
  #11  
قديم 12/01/2014, 05:24 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 01/11/2006
المكان: الرياض
مشاركات: 3,943
يعطيكم العافية و بالتووووووووووووووفيق يارب
  #12  
قديم 12/01/2014, 05:27 AM
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 07/10/2010
المكان: في قلب والدتي حفظها الله
مشاركات: 754
بالتوفيق للزعيم والامل لازال قائما
نرجوا الانتباه من الدخلاء لتحبيط عزيمة اللاعبين عبر الاعلام
الزعيم محارب في كل سنه لكن ها السنه اكثر واكثر والسبب الكابتن سامي الجابر
بالتوفيق لهلالنا
  #13  
قديم 12/01/2014, 05:30 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ كلي فدى عيونك
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 14/07/2011
مشاركات: 215
يعطيكم العافيه على نقل الاخبار
وبالتوفيق للزعيم في باقي المباريات
  #14  
قديم 12/01/2014, 05:35 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلالي بالشعار الجديد
زعيــم متألــق
تاريخ التسجيل: 17/09/2008
مشاركات: 1,359
يعطيكم العافيه ع نقل الاخبار
ويارب توفق الزعيم في باقي المباريات
  #15  
قديم 12/01/2014, 05:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ هلاليه ودمها خفيف
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 12/05/2011
مشاركات: 28,346
يعطيكم العاااااااااااااااااافيه على النقل
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 12:40 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube