المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree8Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 31/12/2013, 04:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,251
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الثلاثاء 28 / 2 / 1435 هـ من الصُحف




إعداد : الهلال زعيم الكون 1




الإدارة أرسلت له تأشيرة دخوله للمملكة يوم أمس
الهلال يتفق مع مدافع فلومينزي البرازيلي «رودريجو سيلفا»



كتب - عبد الله الحنيان:

اتفقت إدارة نادي الهلال بشكل نهائي مع مدافع فريق فلومينزي البرازيلي «رودريجو جونيور باولو سيلفا» (25 عاما)، للانضمام للفريق الأول بديلاً للمحترف المغربي «عادل هرماش»، في صفقة أرجأت الإدارة الزرقاء الكشف عن تفاصيلها الدقيقة لحين وصوله للرياض نهاية الأسبوع الحالي بعد أن أرسلت يوم أمس تأشيرة دخوله للأراضي السعودية.

يذكر أن لاعب الهلال «تياقو نيفيز» كان قد زامل المدافع الهلالي الجديد «باولو سيلفا» في فريق فلومينزي البرازيلي قبل موسمين ، وساهم بحسب المصادر في إقناع اللاعب بقبول العرض الهلالي من خلال نقله للارتياح الكبير الذي يجده في الهلال طوال فترة تمثيله له.



استعراض أم هداف حقيقي؟
«نيفيز» تصدّر الهدافين دون ركلات جزاء



كتب - عبدالله الجديع:

حظي البرازيلي تياقو نيفيز لاعب الوسط الهلالي بإشادة الكثير من متابعي الوسط الرياضي هذا الموسم نظير مستوياته المميزة التي يقدمها منذ قدومه للمرة الثانية إلى الزعيم بداية الموسم الحالي.

وتسببت الإصابة في غيابه عن بعض المباريات بالجولات الأولى، ولكنه سرعان ما عاد من جديد إلى الملاعب، لتشهد عودته تألقاً واضحاً لفت الأنظار إليه على الرغم من زخم مهاجمين في عدد من الأندية.

وبلغة الأرقام فإن نيفيز صانع ألعاب الأزرق سجّل اثني عشر هدفاً مع ختام الجولة الخامسة عشرة من الدوري بدون ركلات جزاء ليتصدر قائمة الهدافين، كما ساهم نيفيز في صناعة الكثير من الأهداف لفريقه، وكانت له اليد الطولى في تحقيق النتائج الإيجابية لفريقه، آخرها عندما سجل هاتريك (3 أهداف) أمام الاتفاق 5-1 يوم السبت الماضي.

ابن السامبا الاستعراضي كما يسميه البعض كشف عن تناقضاتهم عندما ذكروا أنه لاعب يبحث عن استعراض مهاراته الفردية، بالإضافة إلى اعتماد الهلال على وجوده فقط، رغم أن الهلال خاض لقاءات عدة بغياب البرازيلي، وتمكن من الفوز آخرها مباراة العروبة بالجوف في بداية الدور الثاني، ليأتي التساؤل هنا كيف للاستعراضي أن يتصدر قائمة هدافي الدوري متفوقاً على مهاجمين بارزين؟

الجدير بالذكر أن هداف الدوري صادق على حُسن اختيار الكوتش الهلالي سامي الجابر الذي أعاده مجدداً حينما تولى الدفة التدريبية، وإن دل هذا الأمر فإنه يدل على مدى تمتع الجابر بالنظرة الثاقبة لما يحتاج إليه فريقه، مقدماً دروساً مجانية في استقطاب المحترفين الأجانب.



الهلال يبدأ تحضيراته للفيصلي .. ووفد من أوكسير يزور النادي



كتب - عبدالله الحنيان:

قدم نواف المهدي وكيل أعمال لاعب الهلال ماجد المرشدي شكره الجزيل للإدارة الهلالية، نظير تعاونها الكبير بشأن مصير موكله مع الفريق الأزرق، مؤكدا أن مفاوضاتهم مع نادي الشباب بخصوص انتقال المرشدي مازالت متعثرة، مضيفا بقوله: الأقرب هو أن تمنح إدارة الهلال المرشدي مخالصة مالية، ليتسنى له النظر في العروض كافة قبل انتهاء فترة التنقلات الشتوية.

وفي جانب آخر، زار مقر نادي الهلال صباح أمس السيد "فابريس" مستشار الشؤون الإستراتيجية بنادي "أوكسير" الفرنسي، و"حسين مرشد" الملحق الاقتصادي في السفارة الفرنسية، من ضمن الوفد الرئاسي الذي يزور المملكة حاليا، وكان في استقبالهما أمين عام النادي سامي أبوخضير ومدير الجهاز الفني للفريق الكروي سامي الجابر ومدير إدارة كرة القدم فهد المفرج، حيث تابعا تدريبات الفريق قبل أن يقوما بجولة على مرافق النادي.

وعلى صعيد الفريق الكروي واصل اللاعبون تدريباتهم وأدوا صباح أمس حصة اكتفى خلالها المشاركون بصفة أساسية أمام الاتفاق بتدريبات خفيفة باستخدام الكرة، في الوقت الذي أجرى فيه البقية مرانا تركّز على الجانبين البدني والفني، فرض خلاله مدير الجهاز الفني سامي الجابر عددا من التطبيقات التكتيكية قبل أن يختتمه بمناورة على جزء من مساحة الملعب شهدت مشاركة عبداللطيف الغنّام، في حين تواجد القائد ياسر القحطاني في العيادة الطبية والنادي الصحي؛ نظير الكدمة التي لحقت به في أسفل الفخذ أثناء لقاء الاتفاق، فيما أدى سالم الدوسري مرانا لياقيا بالجري حول الملعب، إضافة إلى أداء تدريبات بدنية، بينما مكث محمد الشلهوب في عيادة النادي الطبية؛ نظرا لتعرضه لكدمة في المفصل، ويرجح بذلك انضمامه لقائمة الغائبين عن مواجهة الفيصلي إلى جانب ياسر.

هذا والتحق اللاعب نواف العابد بتدريبات الفريق بعد بدايتها؛ نظير تعرّضه لحادث سير مروري، حيث خضع لفحوص طبية قبيل انضمامه أكدت سلامته من أي إصابة بليغة.



الغبيني يؤكد أن نسبة 55 % من الشعب هلاليو ن حقيقة .. ويقول لـ(الجزيرة):
هدفنا رعاية الهلال فقط .. وعرضنا للنصر كذبة



كتب - أحمد العجلان:

نفى نائب رئيس شركة موبايلي الأستاذ حمود الغبيني وجود مفاوضات بين موبايلي ونادي النصر حول رعاية النادي العاصمي، وقال الغبيني في حديث لـ«الجزيرة»: لا يوجد مفاوضات مع النصر حول رعاية النادي على الإطلاق، ونستغرب هذه التسريبات في وسائل التواصل الاجتماعي التي واكبت أيضا تأكيدا على انسحابنا من الشراكة مع نادي الهلال .. وشدد الغبيني بأنهم لم يتحدثوا مع النصر بشأن رعاية النادي، وأضاف: قبل فترة ليست بالقصيرة أرسلنا خطابا للنصر ولأندية أخرى نريد شراء بعض اللوحات في الملعب، وجاء الرد من النصر برقم مالي مرتفع ولم نرد على خطابهم لأن الرقم لا يناسبنا .. وكشف الغبيني عن أن موبايلي حاليا في مفاوضات مع نادي الهلال لعمل عقد جديد بعد اقتراب نهاية العقد الحالي الذي ينتهي بعد سبعة أشهر، وزاد: نريد أن نكون رعاة رئيسيين لنادي الهلال بعد انتهاء العقد وندخل في رعاية للهلال بدلا من الشراكة.

وذكر الغبيني في ختام حديثه لـ«الجزيرة» أن حديثه لـ«الجزيرة» قبل نحو شهرين قد سبب له ضغوطا من بعض الذين استفزتهم الأرقام التي ذكرها آنذاك حول شعبية الهلال.

وقال: مشكلتي في صراحتي وقد تلقيت الكثير من رسائل العتب من بعض المنتسبين للوسط الرياضي يعترضون على حديثي بأن 55% من الجماهير الرياضية يشجعون نادي الهلال، فهي نسبة علمية وليست انطباعاً بل نتيجة استفتاء علمي دقيق جداً.



مــقــــالات

أولاً وأخيراً
زعيم.. بس لا تخاصمني!!!
محمد السياط




مثلما أشرتُ الأسبوع الماضي عبر هذه المقالة إلى أن بطولة الدوري ستقترب كثيراً من فريق النصر إن تجاوز عقبة الأهلي الكبيرة؛ إذ إن لقاءاته القادمة، وإلى ما قبل مواجهته المرتقبة مع منافسة اللدود (الهلال)، ستكون سهلة نسبياً؛ ما سيمكنه من إضافة جميع نقاط لقاءاته، فيما ستكون مواجهات الهلال أكثر قوة؛ ما قد يوسع الفارق بينهما. وقد باتت الأمور أكثر تعقيداً بالنسبة لفريق الهلال بالرغم من فوزه الكبير في لقاء السبت الماضي على فريق الاتفاق؛ إذ ينتظره قريباً مواجهات قوية أمام الاتحاد والأهلي والشباب؛ ما يزيد من احتمالية زيادة الفارق النقطي بين الغريمين، وهذا بالطبع - إن حدث - سيخفف الضغط على فريق النصر في لقائه مع الهلال في الجولة الثالثة والعشرين.

وبغض النظر عن تحقيق الهلال بطولة هذا الدوري من عدمه، وإن كانت الفرصة ما زالت مواتية رغم تضاؤل الأمل بعد كل فوز نصراوي جديد، إلا أن ثمة أمراً يجب ألا يُغفل، ويجب أن يحسب لهذا النادي العملاق ومسيريه، وعلى مدى سنوات طويلة مضت ولا يزال، هو أن هذا النادي الزعيم محلياً وآسيوياً لا يزال هو القاسم المشترك الأعظم في المنافسة على معظم البطولات المحلية؛ إذ هو الطرف الثابت، والبقية متحركون؛ ففي الموسم الحالي هو المنافس الشرس لمتصدر الدوري الحالي، وفي الموسم الماضي كان المنافس الأبرز والأقوى لفريق الفتح الذي انتزع بطولة الدوري، وهكذا حتى في معظم المواسم السابقة. ومما يميزه أيضاً أنه لا يكتفي بالمنافسة فقط، فإن خسر الدوري فلا بد له من تحقيق بطولة أخرى تروي عطش جماهيره التي لم ولن تُروى من البطولات رغم تجاوزها حاجز الخمسين، حتى بات الرقم الصعب في البطولات المحلية والخارجية، وهذا حال الزعيم.. ولهذا لُقّب بالزعيم، ومع ذلك لا يزال عشاقه وجماهيره يريدون المزيد، ولا يرضون بأن يخرج فريقهم خالي الوفاض من أي موسم كروي. وعلى الرغم من هذا الحضور المشرف والدائم للهلال في ساحات البطولات إلا أن لسان حال المشجّع الهلالي يردد وبتواضع جم: «نعم زعيم.. بس لا تخاصمني..!».

وماذا بعد اعتراف أحمد عيد؟!!

حينما يمنح رئيس اتحاد كرة القدم أحمد عيد ما بين 6.5 و7 درجات من 10 كنسبة نجاح للتحكيم المحلي، فإن هذا دون أدنى شك يُعتبر اعترافاً بفشلهم، وأن الأمر أصبح يتطلب تدخلاً فورياً لتحسين هذا الوضع المزري الذي بات عليه مستوى التحكيم، بل أصبح انتشال التحكيم من هذه الحال المتردية مطلباً ضرورياً وملحًّا للغاية؛ فالحكم بمنزلة القاضي، لا يُقبل منه الخطأ أو الفشل أو الإخفاق؛ لأن ذلك سيخل بميزان العدالة فيقع الظلم، وهنا مربط الفرس، فالظلم ظلمات والعياذ بالله.

وفي الوقت الذي أحيّي فيه هذا الاعتراف وهذه الشفافية من أحمد عيد؛ إذ لم نعهد مثل هذا الوضوح وهذه الصراحة من قبل، فإننا ننتظر من أبي رضا تحركاً فورياً وعاجلاً، يكفل تدارك هذا الوضع المتردي لمستوى التحكيم الذي هو جزء مهم للغاية من منظومة كرة القدم، فإن أخفق وتردَّى فالعواقب سلبية للغاية، وستعيق أية خطط أو تطلعات نحو التطوير ونحو النجاح، بل إن ذلك من معوقات النجاح وسبب بالغ الأثر في الفشل.

إن من أسوأ ما أراه في لجان التحكيم، سواء الحالية أو السابقة، هو دفاعها المستميت عن الحكام؛ ولهذا السبب يأتي الإخفاق، وسيستمر طالما الحكم يعلم أن وراءه من يدافع عنه، ويجعل أخطاءه جزءاً من اللعبة حتى وإن كانت أخطاء جسيمة، بالغة الأثر. ولو أدرك أي حكم أنه سيحاسَب، ولن تغفر له زلاته وأخطاؤه، لكان أكثر حرصاً على النجاح وعدم التردد باتخاذ القرار المناسب.

لقد نصح الكثيرون من حكام دوليين سابقين وإعلاميين ومسؤولي أندية.. لقد نصحوا رئيس لجنة الحكام عمر المهنا بأن يوسع دائرة الاستعانة بالحكام الأجانب؛ ليخفف الضغط عن حكامه؛ لعل ذلك يسهم في تحسين حال التحكيم، لكنه لم يصغ لهذه النصائح، ويبدو أنه يستمع جيداً ويأخذ بآراء من هم حوله باللجنة الرئيسية، وربما آخرين غيرهم، وقد يكون لبعض هؤلاء مآرب أخرى (!!!) تتنافى مع الصالح العام. وطالما الأمر كذلك بالنسبة لرئيس لجنة الحكام الرئيسية، وطالما أيضاً أن رئيس اتحاد كرة القدم اعترف بنفسه بوجود خلل كبير في مستوى التحكيم، إذاً فعلى رئيس الاتحاد أن يتدخل بصفته المسؤول الأول عن نشاط كرة القدم، وألا يقبل بهذا (الحال المايل)، ومن المؤكد أنه حريص جداً على التصحيح وتعديل مسار التحكيم، ولو كنتُ مكانه لما ترددت في تشكيل لجنة حكام رئيسية جديدة، يرأسها خبير دولي غير سعودي، كما فعلت بعض الدول، ومن بينها دولة قطر الشقيقة.. وقد آتت أكلها هذه الخطوة، وشهدت تطويراً حقيقياً لمستوى التحكيم، وأبرزت العديد من الحكام المتميزين، ويكفي أن مثل هذه الخطوة لن تجعل لجنة الحكام محسوبة لا على هذا النادي، ولا على ذاك..!

واأسفاه على التعليم مع أبو طبيع!!

منذ أن سمحت وزارة التربية والتعليم بوضع اسم ذلك اللاعب في أحد مناهجها التعليمية في وقت سابق والتعصب المقيت يدق أطنابه داخل مدارسها. وهل نتوقع غير ذلك (إذا كان رب البيت للدف ضارباً..؟!). لذا لا غرابة، ولن نلوم أيضاً مدير تلك المدرسة، حينما استضاف الأسبوع الماضي من يشاركه الميول والفكر.. (المحاضر الجهبذ).. أحد رموز هذا التعصب، وهو المطرود من سلك التحكيم؛ ليلقي محاضرة عن التعصب. والمصيبة أنه جاء لينهى عن خلقٍ وقد أتى بمثله في المحاضرة نفسها؛ لأن (أبو طبيع ما يخلي طبعه)..! فواأسفاه على التعليم إن استمرت هذه الحال..!!!

على عَجَل

o مدينة جدة غرقت في السيول، ونادي الاتحاد غرق في الديون، فمن المتسبب..؟!!

o حينما ينسحب نادٍ كالاتحاد من مباراة للكرة الطائرة، وهو النادي العريق والمنافس بهذه اللعبة، فلا شك أن الأمور في العميد قد بلغت من السوء ما لا يُحتمل..!

o غاب الياسو عن دفاع فريق العروبة، وحضر بدلاً منه فواز فلاتة، وظل الدفاع العرباوي صامداً قوياً بفضل من الله ثم بفضل المدافع المتألق علي الخيبري الذي لم ينل حقه الإعلامي.

o التعصب الرياضي ليس المقصود به حبك وعشقك لناديك، كلا.. التعصب يكون حينما تسيء للآخرين، أو أن تقلل من شأنهم بطريقة خاطئة ومرفوضة.

[email protected]
[email protected]في تويتر



بعض من ...
(قصة مؤامرة)
غسان محمد علوان




مجموعة من الشبان اشتركوا في حب لعبة معيَّنة، عشقوها حد الجنون، وزاد تنافسهم فيها شدة وضراوة. ورغم احتدام المنافسة كانت الأعين تُغمَض وهي راضية، فالفائز يغمض عينيه مسترجعاً حلاوة الفوز، والخاسر ينام راضياً بما قدَّمه من جهد ومعترفاً بأن خصمه قد تغلّب عليه هذه المرة ولكنه سيتغلب عليه في المرات القادمة.

ولأن القمة لا تتسع إلا لشخص واحد ومع تكرار المنافسة بدأت الفوارق تتضح. فالقمة ليست مجرد طبق حلوى في يوم عيدٍ يتم تمريره على جميع الحضور ليتذوّقوه، بل هي ثمرة وحيدة على غصن شجرة عصية البلوغ إلا على من تمرّس تسلّقها والحصول بيده عليها. فمع مرور الوقت، التصق اسم أحدهم بالقمة، وتكرر تربعه عليها مرة تلو الأخرى رغم صغر سنه مقارنة بأقرانه. فإن تنحى لمرة، عاد متربعاً على القمة لعدة مرات، ثم يتنحى مرة أخرى لأحدهم، وهكذا دواليك. جميعهم اعترف له بعلو كعبه عليهم، إلا جاره الذي كان أقل الحضور إنجازاً ولكنه في ذات الوقت أعلاهم ضجيجاً وعويلاً. لم يلقوا له بالاً في بداية الأمر، لم يقنعهم بأن هذا (المتفرّد) تساعده قوى خفية وخارجية للوصول إلى عرش المنافسة. ولكنه في ذات الوقت، بذر بذرة خبيثة في نفوس البقية لم يعلموا أنها مستمرة النمو في دواخلهم. (فالمتفرّد) يزداد تفرّداً، والجار (المتأزم) يزداد نواحاً وعويلاً. وعندما أصبحت مرات ترددهم على القمة تزداد تباعداً، كانت تلك البذرة المريضة قد غرست جذورها في دواخلهم، تحجب بفروعها طرق الوصول إلى عقولهم ليناقشوا أنفسهم هل ازداد ذلك (المتفرّد) تمرساً في اللعبة لذلك انفرد بتلك القمة؟ أم أننا تراجعنا كثيراً للوراء وما زال ذلك (المتفرّد) على ثباته، فسهلنا عليه الطريق للقمة؟). لذلك اختاروا الطريق الأسهل، ورموا أنفسهم في أحضان نظريات ذلك (المتأزم). تشبثوا بحبال نظرياته المريضة خوفاً من مواجهة أنفسهم، فالحقيقة محرجة. تعلقوا بخيوط مؤامرته رغم أنه أصغرهم إنجازاً، وأقلهم تفوقاً، وأوهنهم جَلَداً. فأصبح (المتفرّد) عدواً مشتركاً للكل، فإن اشتد عود أحدهم لفترة من الزمان، تجدهم يستصغرون أنفسهم ويجعلونها عتبة تدوسها أقدام المبارز الجديد طمعاً في إيقاف هيمنة (المتفرّد). يكذبون في حقه علانية وإن اعتقدوا بعكس ما يهرفون. يمجّدون منافسه ويدعمونه رغبة في سد تلك الفجوة الآخذة بالاتساع. وفي آخر الصفوف الخلفية تكاد تلمح ابتسامة (صفراء) تعلو وجه ذلك (المتأزم) وهو يردد في نفسه: (ما دمت غير قادر على المنافسة، فلأجعل من خسارته انتصاراً، ومن تعثره مجداً، ومن هفواته أفراحاً يتصل ليلها بنهارها بلا توقف. كيف لا؟ وأنا مقتنع تمام الاقتناع بأني أقل قدراً من مواجهة ذلك (المتفرّد) وجهاً لوجه).

لن يعي البقية مدى خبث (المتأزم) طالما أن (المتفرّد) لا يزال منافساً مستمراً على القمة. فمتى تنحى عن منافسته، سيتم توجيه النواح والعويل باتجاه المتسيّد للقمة آنذاك. ولكن الأكيد أن (المتأزم) الغارق في نظريات المؤامرة سيظل كما هو: صاحب الصوت العالي القبيح، وصاحب المنجز الأقل.

بقايا...

- (عيال الذيب) ما زالوا يرسلون الرسائل المفزعة لخصومهم، الواحد تلو الآخر. الطوفان الأزرق لن يرحم من يتعثر أبداً.

- مجرد التصدر (ولم أقل تحقيق بطولة كبرى)، أسقط عديداً من أقنعة الحياد التي خدعنا بها لوقت طويل. فظهر المشجعون الحقيقيون غير قادرين على إخفاء دعمهم وأمانيهم، وحتى كدرهم أو فرحهم.

- لم أر في حياتي مكابرة كتلك التي تقوم بها إدارة النادي الأهلي!! الفريق يسير في طريق مظلم تحت قيادة ذلك المغرور الذي ما زال ينظر لنا ولدورينا بكل ازدراء وفوقية. هل ضخامة الشرط الجزائي تقف عائقاً في وجه إعتاق (القلعة) من عجرفة ذلك المدرب؟

- عدم الموافقة على تكليف حكام أجانب بإدارة لقاءي نصف نهائي كأس ولي العهد هو تحد صارخ لرغبة الأندية في الدخول للمباريات بلا توجس أو خوف من توجيه مسار البطولة لأحد الأندية دوناً عن غيرها.

- ما زالوا يصرون على كشف مقدار الفقر في أبجديات الفرح. فإن فازوا على فريق، شتموا كبير القوم. وإن انتصروا على آخر، سبّوا كبير القوم. أليس في قواميسكم عبارات للاحتفاء بلاعبيكم أو مدربكم أو رئيسكم؟ أم هو إرث ثقيل يصعب عليكم تغييره بين ليلة وضحاها؟

خاتمة...

وَمَن يَجعَلِ المَعروفَ مِن دونِ عِرضِهِ

يَفِرهُ وَمَن لا يَتَّقِ الشَتمَ يُشتَمِ

(زهير بن أبي سلمى)

Twitter: @guss911



فواصل

- واصل النصر صدارته مستغلا تواضع الفريق الأهلاوي وتهلهله وعبث مدربه وقدم الفريق النصراوي مستوى متوسطا وكان جديرا بالفوز والنقاط الثلاث التي حصل عليها .

**
- كل من تابع مباراة النصر والأهلي أين خبرة أسامة هوساوي وتيسير الجاسم عندما كان فريقهم متقدما بهدف والنصر ناقص لاعب ..!!؟ لقد كان بإمكان الأهلي تحقيق نتيجة إيجابية مستغلا ظروف المباراة ولكن ليس بالضرورة أن بعض اللاعبين الكبار سنا يملكون الخبرة الكافية للتعامل مع ظروف المباريات .

**
- لو أن مسئولي الفريق الأهلاوي بينوا للاعب محمد أمان خطأه الذي ارتكبه عندما أصاب نايف هزازي وتسبب في قطع الرباط الصليبي له بدلا من أن يحتفوا به لما أوقعهم في حرج كبير أمام النصر وتسبب في انقلاب النتيجة على فريقه.

**
- ما يتعرض له نادي الشباب ورئيسه الأستاذ خالد البلطان من هجوم ممنهج يصل في بعض الأحيان إلى حد الإساءة من أطراف بعضها شبابي وكثير منها غير شبابي أمر غير مقبول فأهدافه معروفة ومكشوفة وهي أهداف شخصية لا علاقة لها بمصلحة النادي. لذلك فكل ما يقال مردود على أصحابه بل إن بعضهم يكشف عن نفسه بانتهازية رخيصة .

**
- مهرجان نجوم العالم المسلمين رائع في فكرته ولكن للأسف شاب التنظيم الكثير من الارتجالية والقصور الإعلامي إلى درجة أن كثيراً من أخبار المهرجان كانت تأتي من خارج المملكة. مما أفقده الاهتمام الإعلامي والجماهيري المحلي المناسب.

**
- من المتوقع أن لا تنتهي فترة التسجيل الشتوية الحالية إلا وجميع الأندية قد سدد ما عليها من التزامات وأصبح بمقدورها التسجيل.

**
- سبعة لاعبين مطرودين من الأهلي في آخر ست مباريات !!! أمر يثير الاستغراب والتعجب. ولا بد أن هناك سرا وراء هذه الحالة غير الطبيعية.



صح لسانك

* الطابور الخامس ماذا يريد من رئيس الشباب
عنوان صحفي
- التبعية

* اختفاء أوراق ومستندات في الاتحاد
عنوان صحفي
- لعبوا فيك يا لثمانيني

* الاتفاق يرمم صفوفه
عنوان صحفي
- بعد الاختبار



كاريكاتير
رشيد السليم








لتوطيد العلاقة وتبادل الخبرات
مستشار الشؤون الاستراتيجية بأوكسير الفرنسي زار الهلال والتقى الجابر


الجابر وبوخضير يقدمان قميص الهلال لفابريس

الرياض - حمد الصويلحي

زار مستشار الشؤون الاستراتيجية بنادي أوكسير الفرنسي السيد فابريس والملحق الاقتصادي في السفارة الفرنسية حسين مرشد مقر نادي الهلال صباح أمس(الاثنين) وكان في استقبالهما أمين عام الهلال سامي أبوخضير ومدير الجهاز الفني سامي الجابر الذي سبق أن عمل في الجهاز الفني لنادي اوكسير الفرنسي الموسم الماضي، ومدير إدارة كرة القدم فهد المفرج، إذ تابعا تدريبات الهلال، قبل أن يقوما بجولة على مرافق النادي شملت معسكر الأمير هذلول بن عبدالعزيز -رحمه الله-، والنادي الصحي إضافةً إلى العيادة الطبية ومبنى الإدارة، أبديا خلال الجولة إعجابهما بمرفقات النادي.

وتأتي هذه الزيارة لتبادل العديد من الأفكار؛ وتوطيد العلاقة بين نادي الهلال ونادي أوكسير الفرنسي، وإمكانية فتح أوجه التعاون بين الناديين، وتطوير العلاقة بينهما، وتبادل الخبرات في المجالات المشتركة.

وقدّم أمين عام الهلال درعاً تذكارياً تسلّمه السيد فابريس، مرحباً بهما في زيارتهما لمقر نادي الهلال؛ فيما قدّم المدير الفني سامي الجابر قمصان النادي لفابريس وحسين مرشد، إذ أبديا سعادتهما؛ بحفاوة الاستقبال التي حظيا بها من النادي.



الشعلة ينهي آمال الشباب.. الأهلي والاتحاد هزائم متكررة
النصر يبدأ 2014 متصدراً.. والهلال يمزق الاتفاق بخماسية


الشباب تعثر أمام الشعلة

الرياض - سعدون العويمري

أنهى النصر نهاية العام الميلادي 2013 في صدارة دوري "عبداللطيف جميل للمحترفين" بعد نهاية الجولة الخامسة عشرة بعد فوز مثير على الأهلي بنتيجة 3-1 ليؤكد أنه أقرب للقب الذي طال انتظاره بعد وصوله للنقطة (39) في صدارة الترتيب بينما استمر الأهلي خامساً برصيد (21) نقطة، واستمر الهلال بالمطاردة وعلى فارق النقاط الأربع بعد أن دك شباك ضيفه الاتفاق (5-1) ليستمر في الوصافة برصيد(35) نقطة بينما تراجع الاتفاق سابعاً على رصيده السابق (19) نقطة، وأحرقت الشعلة ما تبقى من طموح وآمال الشباب للعودة للمنافسة على اللقب بعد أن ألحقت به هزيمة تاريخية على أرضه بثلاثة أهداف لهدف ليتوقف الشباب عند رصيده (23) نقطة في المركز الثالث ووصل الشعلة إلى النقطة رقم (14) في المركز الثالث عشر، وحافظ التعاون على مركز الرابع برصيد(23) نقطة بتعادل سلبي مع مضيفه الفيصلي الذي استمر في المركز الثاني عشر برصيد (14) نقطة.

وخرج الاتحاد أيضاً بتعادل سلبي مع ضيفه العروبة ليضيف الاتحاد نقطته ال(20) في المركز السادس بينما أضاف العروبة نقطته ال(15) في المركز الحادي عشر، وصعد الرائد للمركز الثامن بعد فوز قاتل على ضيفه نجران بهدف نظيف أضاف به النقطة (19)، فيما تراجع نجران للمركز التاسع على رصيده (18) نقطة، وأخيراً خرج حامل اللقب الفتح نوعاً ما من مشكلة الترتيب المتأخر في الدوري بعد أن تغلب على مضيفه النهضة (2-1) ليضيف النقطة رقم (17) في المركز العاشر بينما استمر النهضة في قاع الترتيب برصيد (6) نقاط فقط.

وشهدت الجولة الخامسة عشرة، ونقلاً عن موقع إحصائيات الدوري السعودي فإنه تم تسجيل (18) هدفاً بمعدل (2.57) هدف لكل مباراة وصل به عدد أهداف الدوري إلى (299) هدفاً بمعدل (2.85) هدف لكل مباراة، واعتلى لاعب الهلال تياجو نيفيز صدارة هدافي الدوري برصيد (12) هدفاً بعد تسجيله لهاتريك في مرمى الاتفاق وهو ثاني لاعب يسجل هاتريك هذا الموسم بعد مختار فلاتة صاحب السوبر هاتريك في مرمى الشباب والهاتريك في مرمى الرائد والذي غاب عن التسجيل في هذه الجولة ليبقى وصيفاً برصيد (11) هدفاً، وصنع لاعب الشعلة المغربي حسن الطير هدفين لفريقه في لقاء الشباب صعد به لأفضلية صناعة الأهداف في الدوري بصناعته (9) أهداف، وشهدت الجولة تعادلين سلبيين انتهى بهما لقاء الفيصلي والتعاون ولقاء العروبة والاتحاد وهو التعادل التاسع للعروبة في الدوري والرابع سلبياً، وأوقف محمد كنو لاعب الاتفاق سجل فريقه النظيف من البطاقات الحمراء عند(43) مباراة في الدوري دون الحصول على بطاقة حمراء حيث ترجع آخر بطاقة حمراء تحصل عليها الاتفاق ليحيى عتين في موسم 2011-2012 أمام الشباب، وبعد (40) مباراة متتالية استطاع الشعلة للمرة الأولى أن يقلب تأخره من خسارة إلى فوز في لقاء الشباب، واحتسبت في هذه الجولة ضربة جزاء وحيدة أهدرها جادسون سانتوس لاعب نجران في لقاء الرائد، وأشهر قضاة الملاعب أربع بطاقات حمراء واحدة منها بشكل مباشر لعبدالله الشمري حارس النصر وثلاث ككرت أصفر ثان لمحمد أمان وسلطان السوادي من الأهلي ومحمد كنو من الاتفاق، وبذلك سجلت مباراة النصر والأهلي أكثر عدد من البطاقات الحمراء في مباراة واحدة منذ بداية الموسم التي وصلت إلى (3) بطاقات، ووصلت البطاقات الصفراء في هذه الجولة إلى (22) بطاقة صفراء.

هاتريك نيفيز يصعد به للهداف..والطير يتفوق على لاعبي الوسط في صناعة الأهداف

- احصائيات متنوعة

أكثر مباراة شهدت أهدافاً: النهضة - الاتحاد ( 4 - 4 )

أكبر نتيجة: الشباب - النهضة ( 6 - 0 )

أكثر نتيجة تكررت في الدوري: 1 - 0 ( 17 مرة )

أسرع هدف في الدوري: الدقيقة(1) والثانية(2) نايف هزازي (الشباب) في مباراة (الشباب - نجران)

أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف مهاجم الهلال تياجو نيفيز (12 هدفاً)

أكثر اللاعبين صناعة للأهداف مهاجم الشعلة حسن الطير (9 أهداف)

أكثر لاعب سجل أهدافاً في مباراة واحدة مهاجم الاتحاد مختار فلاتة(الاتحاد) في مباراة (الشباب - الاتحاد) (4أهداف).


الهلال لا يزال مصراً على المطاردة



تعثر مفاوضات المرشدي والشباب

الرياض - حمد الصويلحي

لم تتوصل إدارة الشباب لاتفاق نهائي مع مدافع الهلال ماجد المرشدي إذ علمت "دنيا الرياضة" أن المفاوضات لا تزال متعثرة بين الطرفين، وفي حال إغلاق المفاوضات بعدم الاتفاق مع الشباب فإن رغبة وكيل أعمال المرشدي تتجه نحو طلب مخالصة مادية، وفك ارتباط اللاعب مع الفريق قبل نهاية عقده الذي سيدخل فترة الأشهر الستة الأخيرة من عقده بعد فترة قريبة، وذلك للنظر في العروض الأخرى التي سيتلقاها اللاعب قبل نهاية فترة التسجيل الشتوية التي ستغلق يوم 14 يناير المقبل.



في الشباك

* رغم أن زميله المحلل لم يشر الى المعزب باسم إلا أن صاحب القبعة الشهيرة أزبد وأرعد وكاد المريب ان يقول خذوني!

* كانت الجماهير تحترمه لكن بعد ان أظهر غيرته من المدرب الجماهيري وتأثره بالخماسية بشكل واضح تغيرت تجاهه النظرة وطالبت بإبعاده عن مباريات فريقها!

* عشرات اللاعبين في زمن الاحتراف غادروا فرقهم لفرق أخرى لكن المتملق أغاظه فقط مغادرة نجمي الفريقين الكبيرين ونسي أن التكتل الحقيقي هو كوبري ماما دوصو الشهير والفرع في الساحل الشرقي وزميله العنابي اللذين تحت الطلب في أي وقت!

* جماهير عميد الاندية اكتشفت وأيقنت أن أعلامي أحد الفرق في الخندق المعد لتدمير فريقها بقيادة عميد.. وتلميذه المشرف!

* الذين غضبوا لتغريدة الاعلامي هم أنفسهم الذين تجاهلوا تغريدات رئيس اللجنة وسكرتيره وعضو الرابطة الذي يجاهر بتعصبه!

* أحمر وجهه وأخذ يعدد بطولات آسيوية وضعت فريقه أولاً رغم أن هناك فرقاً عديدة تتفوق عليه في العدد وبفارق كبير!

* لا يعيب الانتخاب لتحديد من هو الرئيس حدث ذلك في خيمة أو في قاعة العيب كل العيب البحث عن المصالح المادية بالسمسرة والوقوف مع أشخاص ضد الكيان!

* بعد الاستعانة بالحكام الاجانب والمعلقين الاجانب تتمنى الجماهير أن تتم الاستعانة ايضا بالمحللين الاجانب بدلا من مجاملة مايسمى بنجوم واساطير هم في وادي والتحليل الفني في وادي آخر!

* نجوم من القادسية وآخرون من الاتفاق انتقلوا بطرق خاصة الى الاتحاد والاهلي والنصر ولم تثر حولهم أي ضجة !

* ما أن ذكر المعلق نتيجة المبارة التي سبقت المباراة التي علق عليها ووصفها بالكبيرة حتى تفاجأ بالمخرج يقطع الصوت وفاصل ونواصل!

* إذا كانت الخبرة خانت حارس مرمى النصر الشاب عبدالله الشمري فإن مدافع الاهلي محمد أمان أضر بفريقه كثيرا بتهوره ونيله بطاقتين في زمن قياسي وتسببه في عدم أستثمار نقص النصر بعد تعادل الكفتين!

* كيف يرجى من المنتخبات السنية نتائج إيجابيه وبعض أدارييها يتصدرون مجالس المشجعين باراء متعصبي المدرجات!

* الاحتفال بالمدافع الخشن ساهم في تماديه ومواصلته للاداء الخشن ومن ثم نيله البطاقه الحمراء وطرده من الملعب!

* كان الحكم المجري كاساي صارما في قراراته وذا شخصية قوية مكنته من السيطره على المباراة!

* قدم النجم يحيى الشهري واحدة من أجمل مبارياته أمام الأهلي وكان بالفعل مؤثراً داخل الملعب!

«صياد»









بعد تعرضه لحادث سير : نواف يشارك في تدريبات الهلال .. واعتذار سامي والشلهوب

الرياض - مركز الأمير فهد بن سلمان الإعلامي



واصل لاعبو الفريق الأول بنادي الهلال لكرة القدم صباح يوم الاثنين تدريباتهم الاعتيادية على ملعب الأمير سلمان بن عبدالعزيز بمقر النادي ، حيث أدى المشاركون بصفة أساسية في لقاء الاتفاق عصر يوم السبت تدريبات خفيفة باستخدام الكرة، في الوقت الذي أجرى فيه البقية مران تركّز على الجانبين البدني والفني، فرض خلاله مدير الجهاز الفني سامي الجابر عدد من التطبيقات التكتيكية على الكرات العرضية والتسديد من مسافة بعيدة، قبل أن يختتمه بمناورة على جزء من مساحة الملعب شهدت مشاركة اللاعب عبداللطيف الغنّام ، في حين تواجد القائد ياسر القحطاني بالعيادة الطبية والنادي الصحي، نظير الكدمة التي لحقت به في أسفل الفخذ أثناء لقاء الفريق مع ضيفه الاتفاق، فيما أدى اللاعب سالم الدوسري مراناً لياقياً بالجري حول الملعب إضافةً إلى أداء تدريبات بدنية، بينما مكث اللاعب محمد الشلهوب في عيادة النادي الطبية، نظراً لتعرضه لكدمة في المفصل.

والتحق اللاعب نواف العابد بتدريبات الفريق بعد بدايتها ، نظير تعرّضه لحادث سير مروري، حيث خضع لفحوص طبية قبيل انضمامه أكدت سلامته من أي إصابة بليغة.

يذكر أن الفريق سيؤدي مرانه في الفترة الصباحية من يوم الثلاثاء، وستحاط التدريبات بالسرية التامة أمام وسائل الإعلام والجماهير.

من جانبهما، قدّم المدير الفني سامي الجابر واللاعب محمد الشلهوب اعتذارهما عن المشاركة في اللقاء الودي الذي يجمع نجوم الدوري السعودي بنجوم العالم المسلمين مساء يوم الاثنين ، نظير ارتباطاتهما العملية.



الهويش للنهضة والنصر والهذلول للهلال والفيصلي

الرياض ـ عبدالرحمن مشبب

كلفت لجنة الحكام الرئيسية الدولي صالح الهذلول بمباراة الهلال والفيصلي التي ستقام بعد غد الخميس ضمن الجولة السادسة عشرة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين وأسندت مباراة النهضة والنصر لمحمد الهويش، ويدير عبدالعزيز الفنيطل مباراة التعاون ونجران، ويتولى عباس إبراهيم قيادة مباراة الفتح والاتحاد، وستعلن اللجنة الأسماء رسميا اليوم الثلاثاء.
من جهة أخرى كشفت مصادر "الرياضية" عن أبرز الأسباب التي تسببت في ارتكاب الحكام لأخطاء في الدوري مما أثر في نتائج أغلب المباريات وذلك بعد جلسة المصارحة التي عقدها رئيس لجنة الحكام عمر المهنا بحكام دوري عبداللطيف جميل للمحترفين طالباً منهم الحديث بكل أريحية عن هذه الأسباب ، وكانت أخطاء (الحكام المساعدين) خلال المباراة أبرز الأسباب ذكرها الحكم فهد العريني في ملاحظاته لرئيس اللجنة، وأرجع الحكم تركي الخضير إلى أن السبب الحقيقي يعود إلى تضخيم الأخطاء من قبل بعض الإعلاميين في الوقت الذي لايكون هناك رادع لهم من اتحاد الكرة، وذهب حكام آخرون إلى أن عدم صرف المستحقات المالية منذ الجولة الثانية عشرة بعد إسنادها إلى اتحاد القدم كانت ضمن الأسباب التي أعادت الحكام إلى دوامة المواسم السابقة في تأخير المستحقات المالية.
من جهة أخرى اجتاز ستة حكام من دوري عبداللطيف جميل اختبارات اللياقة البدنية التي أجريت لهم صباح أمس وهم: صالح الهذلول وعباس إبراهيم وعبدالرحمن الأحمري ويحيى هزازي، والحكمان المساعدان عبدالعزيز الكثيري وفهد العمري، من جهته تم ترشيح الحكمين عبدالرحمن المالكي وعبدالرحمن الأحمري للمشاركة في دوري الصالات لكرة القدم بالعاصمة القطرية الدوحة لمدة عشرة أيام ابتداء من الأسبوع المقبل.



الهاتريك الثاني

سجل لاعب الهلال تياقو نيفيز (برازيلي) الهاتريك الثاني في الدوري بمرمى الاتفاق في الدقائق 36 و83و87 ، ليحتفظ بالكرة بتوقيع حكم المباراة عبدالرحمن العمري، وكان مهاجم الاتحاد مختار فلاتة سجل أول هاتريك في الدوري في مرمى الرائد في الجولة الماضية سجلت في الدقائق 33 و51 و77، وسبق أن سجل فلاتة أربعة أهداف (سوبر هاتريك) في الجولة الأولى بمرمى الشباب.



تألق برازيلي

استعاد لاعب الهلال تياجو نيفيز (برازيلي) صدارة هدافي الدوري برصيد 12 هدفا بعد أن سجل ثلاثة أهداف (هاتريك) في مرمى الاتفاق المباراة الماضية التي انتهت بخماسية للهلال، وتراجع مهاجم الاتحاد مختار فلاتة للمركز الثاني بـ 11 هدفا، وحل ثالثا مهاجم الهلال ناصر الشمراني ومهاجم نجران جادسون سانتوس بعشرة أهداف، وجاء في المركز الرابع مهاجم النصر محمد السهلاوي ومهاجم التعاون ايفولو بتسعة أهداف.



النصر ونيفيز نجما الجولة



أدخل الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر بقية الفرق المنافسة على لقب دوري عبداللطيف جميل في قلق بعد تمسكه بصدارة الترتيب وبفارق أربع نقاط عن وصيفه الهلال، ونجح النصر في التغلب على الظروف التي واجهته في مباراته أمام الأهلي في ختام الجولة 15 بعد تأخره بهدف وطرد حارسه عبدالله الشمري لينتفض ويسجل التعادل ويضيف الهدفين الثاني والثالث مستغلا طرد لاعبين من الأهلي.
وواصل الهلال همته للحاق بالصدارة على أمل تعثر النصر عقب فوزه الكبير على الاتفاق بخماسية في مباراة كان نجمها لاعب الوسط تياقو نيفيز الذي سجل ثلاثة أهداف واعتلى صدارة الهدافين بـ 12 هدفاً محتفظا بكرة المباراة، ووفقا لموقع (إحصائيات الدوري السعودي) سقط الاتفاق في فخ البطاقات الحمراء التي أشهرت للاعبه محمد كنو في مباراة الهلال الماضية بعد أن ظل سجل الفريق خاليا من البطاقة الحمراء منذ موسم 2011 وتحديدا في الجولة 24، ونجح لاعب الشعلة حسن الطير (مغربي) في اعتلاء صدارة أكثر اللاعبين صناعة للأهداف بتسع تمريرات ، وشهدت مباراة النصر والأهلي أكثر المباريات التي أشهر فيها بطاقة حمراء بواقع ثلاث بطاقات، في الوقت الذي بات الأهلي فيه أكثر الأندية حصولا على بطاقات حمراء بست بطاقات .

سقوط الاتفاق
خدش لاعب الاتفاق محمد كنو سجل فريقه الخالي من البطاقات الحمراء بعد حصوله على البطاقة الحمراء أمام الهلال المباراة الماضية وهي الأولى للاتفاق الموسم الجاري، ويعتبر الاتفاق من الفرق القليلة التي حافظت على سجلها خاليا من البطاقات الحمراء فكانت آخر بطاقة حمراء حصل عليها اللاعب يحيى عتين في الموسم قبل الماضي أمام الشباب .

مباراة الأحمر
حطمت مباراة النصر والأهلي الرقم القياسي في إشهار البطاقات الحمراء بواقع ثلاث بطاقات في المباراة التي جمعتهما أمس الأول، وتحصل عليها كل من محمد أمان وسلطان السوادي من الأهلي وعبدالله الشمري من النصر، تليها مباراة (الأهلي والشعلة) ومباراة (النصر والفتح) بواقع بطاقتين في كل مباراة، وأشهر حتى الآن 23 بطاقة حمراء و367 بطاقة صفراء.

تفوق المحليين
وسع اللاعبون المحليون الفارق بينهم وبين غير السعوديين بعد أن وصل إجمالي أهدافهم المسجلة في الدوري159هدفا مقابل 135 لغير السعوديين، ويتصدر اللاعبين المحليين مهاجم الاتحاد مختار فلاتة بـ11 هدفاً ثم مهاجم الهلال ناصر الشمراني بعشرة أهداف، يليه مهاجم النصر محمد السهلاوي بتسعة أهداف فمهاجم الشباب نايف هزازي بسبعة أهداف ، فيما يعتلى صدارة هدافي غير السعوديين لاعب الهلال تياقو نيفيز بـ 12 هدفاً.

توتر الأهلي
ست بطاقات هي محصلة فريق الأهلي في الدوري حتى الآن كان آخرها للاعبي الفريق محمد أمان وسلطان السوادي، وسبق أن حصل على البطاقة الحمراء في الأهلي كل من مصطفى بصاص ومنصور الحربي وعبدالله المعيوف وعلي الزبيدي ، يليه الرائد بثلاث بطاقات ، في حين حافظت أربعة فرق على سجلها خاليا من البطاقات الحمراء وهي الهلال والتعاون والنهضة ونجران.

الطاقم الثالث
للمرة الثالثة تتواجد الصافرة الأجنبية من خلال مباراة النصر والأهلي التي أدارها كاساي (مجري)، وهي المرة الثانية التي يحضر فيها طاقم أجنبي من الجنسية المجرية من خلال مباراة الهلال والفتح، إضافة إلى الطاقم الإيطالي الذي قاد مواجهة الهلال والنصر، وتعتبر إدارة نادي الهلال أكثر الأندية التي طلبت حكاما أجانب بواقع مباراتين وتبقى لها مباراة واحدة.

سلسلة انتصارات
استمر النصر في مسلسل انتصاراته مسجلا الأكثر فوزا بـ 12 مباراة والأقوى دفاعا وحراسة حيث لم يلج مرماه سوى عشرة أهداف ، في حين استمر الهلال في صداره قائمة أقوى هجوم في الدوري بعد تسجيله 38 هدفاً، ويعد فريق النهضة أكثر الفرق استقبالا للأهداف بـ 39 هدفاً، وبات فريقا الفيصلي والعروبة أقل الفرق تسجيلا للأهداف بـ 11 هدفاً، في الوقت الذي كان فريقا نجران والنهضة أكثر الفرق خسارة بتسع مباريات.

حرمان تسعة
لن يتمكن 9 لاعبين من المشاركة مع فرقهم الجولة المقبلة بسبب البطاقات الملونة وفقا لموقع (إحصائيات الدوري السعودي) فيغيب لاعبا الأهلي سلطان السوادي ومحمد أمان أمام العروبة، ولاعبا الاتفاق محمد كنو وسلطان البرقان أمام الشعلة، ولاعبا نجران جادسون وفريد شكلام أمام التعاون ولاعب الشباب فرناندو أمام الرائد، ولاعب الفتح مشعل السعيد أمام الاتحاد، وحارس النصر عبدالله الشمري أمام النهضة، فيما يعود 11 لاعبا كانوا موقوفين في الجولة الماضية.

منافسات الـ 16
لن تشهد منافسات الجولة المقبلة مواجهات قوية وإن كانت نتائجها ستؤثر على ترتيب بعض الفرق، وستقام مباريات الجولة يومي الخميس والجمعة المقبلين، حيث يلتقي الفتح مع الاتحاد والرائد مع الشباب والهلال مع الفيصلي والشعلة مع الاتفاق والتعاون مع نجران والعروبة مع الأهلي والنهضة مع النصر.
مباريات الجولة السادسة عشرة

اليوم والتاريخ المباراة المدينة
الخميس 2/1/2014
الفتح والاتحاد الأحساء
الرائد والشباب بريدة

الهلال والفيصلي الرياض

السبت 28/12/2013
الشعلة والاتفاق الخرج

التعاون ونجران نجران

العروبة والأهلي الجوف

النهضة والنصر الدمام

قائمة ترتيب الهدافين

الترتيب اللاعب الفريق الأهداف
1 تياقو نيفيز الهلال 12
2 مختار فلاتة الاتحاد 11
3 ناصر الشمراني الهلال 10
3 جادسون سانتوس نجران 10
4 محمد السهلاوي النصر 9
4 ايفولو التعاون 9
5 بابوايغو التعاون 7
5 نايف هزازي الشباب 7
أرقام من الدوري
عدد المباريات 105
عدد الأهداف 299
معدل الأهداف 2.85
عدد أهداف اللاعبين المحليين 159
عدد أهداف اللاعبين غير السعوديين 135
عدد الأهداف التي سجلت بالخطأ 5
عدد البطاقات الصفراء 367
عدد البطاقات الحمراء 23
عدد ركلات الجزاء 29
عدد المباريات التي انتهت بالفوز 73
عدد المباريات التي انتهت بالتعادل الإيجابي 20
عدد المباريات التي انتهت بالتعادل السلبي 12
عدد الجماهير في الدوري 444841
عدد جماهير الجولة الماضية 24282

إحصائيات عامة

الحالة الفريق العدد
أقوى هجوم الهلال 38 هدفا
أقوى دفاع وحراسة النصر 10 أهداف
أضعف هجوم العروبة والفيصلي 11 هدفا
أضعف دفاع النهضة 39 هدفا
أكثر تعادل العروبة 9 مباريات
أكثر فوز النصر 12مباراة
أكثر خسارة النهضة ونجران 9 مباريات



الرأي

ماذا حلّ بالراقي؟
فهد الروقي




قبل عام ونيّف من الآن كان الأهلي على مشارف مجد عظيم، فقد تبقى عليه تسعون دقيقة ثم ينحر التاريخ والجغرافيا ويحصد ما لذ وطاب حين تتشرّع أمامه بوابة عظمى تعني فقط بالفوز في نهائي دوري الأبطال الآسيوي وبالتالي التأهل لبطولة أندية العالم ويكمل مربع الأربعة الكبار التي تأهلوا لها بعد النصر والهلال والاتحاد على التوالي، وإن كان الآخران تأهلا من الملعب والأول كان من باب " العالمية فزعة قوية "
وكان كل شيء في الأهلي متاحاً لتحقيق هذا الحلم، فالرمز الأهلاوي الأمير خالد بن عبدالله يقف خلف الفريق دائما وهو مازال يقف بكل قوة والإدارة تعمل بجد وإخلاص بقيادة الخبير فهد بن خالد والفريق يضم بين صفوفه نخبة من النجوم المحليين لدرجة أن دفاعه هو دفاع أخضر الوطن وعصارة من التجارب الأجنبية الرابعة والرائعة ويدار فنيا بفكر أوروبي عميق يشرف عليه الداهية " جاروليم " لكن الأهلي خسر المباراة مستوى ونتيجة وكان الجميع يتوقع أن تكون خسارة معركة وليست خسارة لحرب فعناصر التفوق متوفرة والمناخ الملائم متاح لكن ماذا حدث بعد ذلك ؟
لقد بدأت الأوراق الخضراء تتساقط كما تتساقط أوراق الخريف بعد عاصفة رملية قوية تقتلع الأخضر واليابس فكيف بأوراق آيلة للسقوط في أية لحظة، فغادر الداهية التشيكي دون سبب مقنع وبطريقة لاتنم على احترافية إطلاقا، فمن الأسباب المعلنة طلبه التخلي عن لاعبين طلبهم بالاسم لكن مع مطلع الموسم الحالي تم الاستغناء عنهم بطلب الأربعيني الثائر ثم غادر " الخبير " طارق كيال وهو الذي حضر في وقت أزمة ونجح في احتوائها وحين غادر ظهرت بعده أزمات لعل من أبرز ملامحها البطاقات الحمراء التي التصقت بلاعبي الراقي والتصقوا بها في آخر ست مباريات وهي بطاقات تشير إلى سوء التهيئة النفسية لدرجة أن الخلوقين بصاص والسوادي أصبحا من أربابها هكذا دون أن يظهر من المنافسين ما يوتر الأعصاب ويخرجها عن طورها
ثم بدأت عناصر الفريق تتساقط كما تتساقط أوراق التوت ولهذا المعنى معنى قد يكون في بطن الشاعر وقد يكون في بطن الأربعيني الثائر وقد يكون خلف الجدران الاسمنتية الصلبة أو خلف الحدائق الغناء، ففي مطلع الموسم تم التخلي عن المهاجمين بدر الخميس وعيسى المحياني ومعهما الهداف الأولمبي وكذلك عبدالرحيم الجيزاوي والمر والأخيرين لا احتياط لهما ولم يتم تعويض الجميع ببدلاء من مخرجات الأكاديمية ولا من الفرق الأخرى ثم رحل صمام الأمان الكولمبي وعوّض ب " أمان " البطاقات الحمراء وترك السفاح يغادر للترفيه وليس للعلاج وأهمل علاج العمدة وترك برونو يعمل مايريد دون صرامة إدارية ومع ذلك وبدلا من الاحتواء يقرر بيريرا الاستغناء عن ابني السامبا ومعهما السفاح العراقي وكان من الأجدر استمرارهم حتى فترة الانتقالات واستبدالهم بهدوء والاستفادة منهم حتى تاريخه حتى لاتحدث فجوة في الفريق تسقطه قبل السقوط وهذا ما حدث للأسف.
إن ما حدث للأهلي هو فقدان حقيقي لثقافة صناعة " فريق بطل " فمن يمتلك الأدوات لايفرط بها بسهولة بل يحافظ عليها ويرعاها كما يرعى البستاني زهوره النادرة ويحميها من عوامل التعرية حتى لاتصاب بالجفاف.

الهاء الرابعة
جمالُ الوردِ يُغري مــن رآهُ
ففيه الحُسنُ قد غطّى بهـــاهُ
وفي ألوانهِ سحرُ المعـــاني
تفوحُ إذا يداعِبُها نـــــداهُ



هنا الفرق يا جاحدينه
هاءات ثلاث
فهد الروقي




يقول عادل هرماش بعد إلغاء عقده مع الهلال بصورة مفاجئة "إنني الآن مشجع هلالي وسأبقى كذلك للأبد" ثم ماذا؟ لقد قرن قوله بفعله في صورة من أوضح صور الاقتران الشرطي ففي اليوم الذي يليه ذهب للملعب لمتابعة فريقه كعاشق متيم وهو الذي كان قبل يوم واحد يلعب في صفوفه أساسيا.
في المقابل إليكم الخبر الرسمي الذي نشره موقع العربية نت وبعده سنكمل الحديث: (شنّ المحترف البرازيلي بنادي النصر السعودي "رافائيل باستوس" هجوماً لاذعاً على إدارة ناديه، متهماً إياها بعرقلة حصوله على تأشيرة لمغادرة المملكة، ومؤكداً أنه أصبح "رهينة" لدى النادي، الذي كان قد قرر في وقت سابق الاستغناء عن خدماته.
وكتب باستوس تغريدات مثيرة على صفحته الشخصية بموقع "تويتر" قال فيها: "نادي النصر الذي يمنعني من السفر، أطفالي وزوجتي يبكون، وعائلتي في البرازيل تشعر باليأس، ووالدتي لا تتوقف عن البكاء، ولا أعرف ماذا أفعل".
وأضاف: "لعبت بكل اخلاص وتفانٍ مع النصر وسجلت 11 هدفاً حاسماً مع الفريق وأوصلته لنهائي الكأس.. قبل أكثر من عام كنت أشارك في دوري أبطال أوروبا (مع كلوج الروماني) وألعب ضد مانشستر يونايتد، والآن أنا لا أستطيع مغادرة الرياض".
وأشار اللاعب البالغ من العمر 28 عاماً إلى أنه أحب النصر وقدّم له الكثير ودافع عن ألوانه بكل قوة، ولا يُسمح له بمغادرة السعودية والعودة إلى بلاده.
وأثارت "صرخة" باستوس عبر "تويتر" اهتمام صحف عالمية عدة، ولاسيما البرتغالية والبرازيلية، حيث استغربت طريقة التعامل مع اللاعب ومنعه من السفر، وذكرت صحيفة "أبولا" البرتغالية إن السبب الرئيسي للأزمة هو حرمان اللاعب من مستحقاته..
هذه صورة طبق الأصل فقد اتينا بحادثتين حصلتا في نفس التوقيت ولنفس الأسباب وبنفس المدينة ولنفس المهنة فعادل تم إلغاء عقده وكذلك باستوس والأسباب قناعات فنية وتم تعويضهما لكن " الفرق " أن عادل وجد في الهلال المعاملة الإنسانية الراقية فأعطي حقوقه وغمر بالحب الذي يستحق في حين أن باستوس موطل في حقه وضيقت عليه الأمور حتى لجأ لسفارة بلاده فتحوّل الحب الذي يكنه للنصر إلى النقيض.
والغريب أن ساحتنا دائما ما تتجاهل مثل هذه الجوانب الإنسانية بسبب أن الهلال يبرع فيها ويتقنها مقابل أنها تحدث كذلك مع باقي الفرق ولكن بصورة فردية أما الزعيم فهو الأول والثابت وهنا " يكمن الفرق " ولو أرادوا استنساخ " تجربة الزعيم " فعليهم أن يطوروا من الحس الإنساني فهو الأصل..

الهاء الرابعة
أنا إنسان مع نفسي قبل لا أكون معك إنسان
ولي مبدأ ولي نظره وتحكمني قناعاتي
أحاسيسي حقيقه ثابته بالوصل والهجران
أنا طبعي إذا حبيت أحب بكل حالاتي
منادي والندا نابع من الوجدان للوجدان
اذا ما ينطق إحساسي حديثي يشبه سكاتي



الخماسيات أرعبتهم..
عبد المحسن الجحلان


سعود العبدالعزيز



حينما يفيق الهلال و يكون حضوره في الميدان متجلياً ترتعد أطراف من يصنفون انفسهم منافسين للزعيم لأنهم لا يستطيعون مقارعته على ارض الواقع لهذا يتشبثون بالحرب خارج الميدان حيث يسقطون مكتسبات الأزرق تارة للمؤامرات و أخرى للتكتلات و مرات يمررون اسطوانة التحكيم التي باتت مكشوفة فالأحداث والواقع تؤكد أنها تصب في خندقهم في كل الأحوال و تحديداً حينما يحمى الوطيس و تشتد الظروف كحال واقعهم امام الشباب حيث حضرت الفزعة من حكم الساحة و مساعديه و حتى الحكم الرابع كان له تأثير على القرارات لن استطرد كثيراً عن الصدمة التي اصابتهم بعد خمسة الاتفاق الاخيرة حيث بات هذا الرقم يقلقهم و ماركة زرقاء ذاق ويلها اكثر من فريق بأشكال متباينه و بالتالي يخشون عودة هلال غيرتس الذي تفنن في اسقاط الخصوم تباعاً و بأرقام مؤلمة و إن كان النصر الأشد قسوة ، الصورة التي ظهرت عصر السبت الماضي كانت مغايرة .. فهلال الشتاء منضبط في جميع خطوطه و لهذا لم يكن غريباً ان يرسم النتيجة الأكبر التي تلقاها الاتفاق و بقدر الحنق الذي عاشه لاعبو فارس الدهناء وسط الميدان و خروجهم عن النص بعد أن حولوا المباراة للركل و الضرب . كان هناك الم اشد قسوة ممن ينتظرون تعثر الزعيم ..و بين هدف الزوري القاتل في مرمى العروبة و صواريخ نيفيز في مرمى شريفي اشتد الخناق على من يركض وحيداً في المقدمة لأنه لايعرف خطوات السباق التي توصله للهدف.. حتى من يهتفون له نسوا او تناسو فريقهم و التفتوا عنوه للخلف في محاولة لكبح جماح الحصان الأصيل و الذي يبدو انه بخبىء مفاجأة مدويه في المنعطف الأخير بنفس مواصفات ما فعله بالأصفر الكبير ولكن هذه المره لن يكون الفارق شعره .

نقاط حرة

ـ العلاقات بين الأندية تمر بتطورات إيجابية وأحيانا سلبية ولأن سياسة الهلال راسخة والهدف الأساسي الابتعاد عن الصراعات مع الآخرين لذا لم يدخل رجالات الزعيم مع جاره الشباب في خصومات ساخنة غير ان الوقت الراهن جاء اكثر تنامياً بما يتوافق مع مصالح النادي ..
ـ الإعلام الأصفر يرى ان انتقال المدافع الكوري كواك من الصفوف الشبابيه للهلال الهدف منه دعم الزعيم و محاولة الإطاحة بالنصر و الحقيقة ان الشباب المستفيد الأكبر على اعتبار انه لا يرغب في استمرارية اللاعب فضلاً عن الديون المتبقية له و التي لا تجيز للشبابيين احضار عنصر اجنبي مالم يستوف المبالغ المتبقية و هي ما تلاشت بعد انتقاله للهلال..
ـ الغريب ان من يرمي بنظرية المؤامرة سبق لناديه الاستعانة بثلة من الشبابيين بدايه بفؤاد و المهلل مروراً بالسعران و الداود و الموينع و عطيف و صديق فهل تدخل هذه الانتقالات ضمن دائرة المؤامرة
ـ النصر جلب من الأهلي أكثر من ثمانية عناصر خلال فترات متفاوتة حيث انتقل مالك و المشعل و الزهراني و محمد عيد و عبدالغني و لحق بهم كامل المر و الحوسني و الجيزاوي والراهب و كانت الصفقات تدار بكل هدوء بعيداً عن التشكيك و الإسقاط .
ـ إذا كان الشبابيون يسعون لخدمة الهلال فلماذا لم يتنازلوا عن المدافع معاذ رغم خسارتهم لخدماته بداعي العقوبة التي فرضت عليه . و بذات الوقت وافقوا على طلب النصراويين بتأجيل دفعات عطيف
ـ بعد ان وقع كريري للهلال اكد النصراويون أنهم ليسوا بحاجته لتواجد غالب و شراحيلي وفتيني .علماً ان الثلاثي لم يستطيعوا ازاحته عن موقعه في خارطة الأخضر.
ـ برازيلي الهلال نيفيز يتصدر الهدافين بـ12 هدفاً سجلها خارج نطاق البلنتيات في الوقت الذي يعد السهلاوي الأكثر استفادة من الجزائيات حيث سجل ستة أهداف من معدله التهديفي الذي وصل للرقم تسعة.
ـ المحلل ماجد عبدالله حينما يتحدث لاتعرف ماذا يريد هل هي الغيرة من الناجحين على شاكلة سامي ام تفرد الزعيم بالمكتسبات ..كان منظره يدعو للشفقة و هو يصف مواجهة الهلال و الاتفاق و لم يتبق إلا ان يقول (لو ان حارس الاتفاق صد كل الكرات لما فاز الهلال )
ـ الكابتن ماجد يجب ان يدرك أن الحظوة التي كان يجدها من الحكام فضلاً عن الحظ الذي يحيط به عندما كان لاعباً لا يمكن ان يتواجد في الأستديو التحليلي الذي يتطلب ثقافة كروية وسبر لأغوار الأحداث قبل تفنيد الأشياء والأهم تغييب العاطفة النرجسية .
ـ الدكتور عبدالعزيز الخالد الذي كان يجلس بجوار ماجد في الأستوديو التحليلي حاول ترقيع هفواته ولكن الطريقة والأسلوب كانت تحتاج لأكثر من خالد.
ـ الإعلام الأصفر و القناة الرياضية اعطت من زيارة السهلاوي لإحدى المدارس وهجا إعلاميا يفوق ما كان يكتب عن الاعمال الإنسانية التي يقدمها نادي الهلال على مدار العام .
ـ حديث الهرماش عن الهلال و تأكيده ان قلبه معلق بهذا النادي حتى لو انتقل لفريق آخر يجدد مواقف وداعية تفاريس و رادوي و يونق و ويلهامسون و بقية المدربين واللاعبين الأجانب .السؤال الذي يطرح نفسه في مثل هذا التوقيت من الذي غرس حب الزعيم في قلوبهم الاجابه باختصارانه التعامل الراقي .

آخر الكلام
خذ الحكمة من أي شخص سمعتها منه فإن الرجل قد يتكلم بالحكمة وليس بحكيم.





وسيط يقترحه لتعزيز العرين الأزرق
النجعي معروض على الهلال

عبد العزيز العجلان من الرياض



عرض وسيط محلي على إدارة نادي الهلال منصور النجعي حارس نادي الفيصلي حاليا، للاستفادة من خدماته في فترة الانتقالات الشتوية، لتعزيز العرين الأزرق الذي يعاني بعض الاهتزاز خلال 15 جولة من دوري عبد اللطيف جميل، ولم ترد عليه للتشاور مع المدرب الوطني سامي الجابر.

وتبحث إدارة الهلال عن حارس متمكن بعد أن تبددت آمالها في تقليص إيقاف خالد شراحيلي إلى نصف المدة رغم أنها تقدمت باستئناف إلى المحكمة الرياضية إثر إيقافه عامين لانتهاكه أنظمة المنشطات في لقاء فريقه أمام الاتحاد في دوري زين السعودي الموسم الماضي.

ومنح مدرب الهلال، الحارس عبد الله سديري ثقته إلا أنه لم يوفق، ما حداه إلى تفضيل الحارس فائز السبيعي للوقوف بين الخشبات الثلاث، وقدم مستويات مقنعة.

وسلمت إدارة الهلال الحارس الاحتياطي فهد الشمري مخالصة مالية، فيما استعان الجابر بمحمد الواكد حارس فريق الأولمبي كحارس ثالث إلى حين جلب حارس.

على صعيد آخر، تعرض اللاعب نواف العابد إلى حادث مروري قبل تدريب الأمس الصباحي وخضع لفحوص طبية أكدت سلامته من أي إصابة بليغة.

وكان الهلال قد واصل تدريباته أمس حيث أدى المشاركون بصفة أساسية في لقاء الاتفاق في الجولة الـ 15 تدريبات خفيفة باستخدام الكرة، تأهبا للقاء الفيصلي الخميس المقبل، في الوقت الذي أجرى فيه البقية مرانا تركّز على الجانبين البدني والفني، فرض خلاله الجابر عددا من التطبيقات التكتيكية على الكرات العرضية والتسديد من مسافة بعيدة، قبل أن يختتمه بمناورة على جزء من مساحة الملعب شهدت مشاركة عبد اللطيف الغنّام، في حين وجد ياسر القحطاني بالعيادة الطبية والنادي الصحي، نظير الكدمة التي لحقت به في أسفل الفخذ، فيما أدى سالم الدوسري مراناً لياقياً بالجري حول الملعب إضافةً إلى أداء تدريبات بدنية، بينما مكث محمد الشلهوب في عيادة النادي الطبية، نظراً لتعرضه لكدمة في المفصل.



استحالة احترافه في أوروبا وتقدم سنه أجبراه على القرار
هوان يعود إلى داره

مشاري الفهد من الرياض

كشف موقع "أي إس يو كوريان" الكوري الجنوبي أن الدولي السابق تشوو هوان الذي أنهى أخيراً احترافه في السعودية مع فريق الهلال لكرة القدم، بات في طريقه للعودة مجدداً للعب في دوري المحترفين الكوري الجنوبي مع ناديه السابق جيونبوك هيونداي موتورز بعد المباحثات الجادة التي أجراها اللاعب ووكيله مع مسيري النادي الكوري الجنوبي، والتي أفضت إلى اتفاق شبه نهائي على تفاصيل العقد الذي من المفترض أن يقدمه مسيرو جيونبوك للاعب الكوري من أجل توقيعه قريباً.

وأشارت الصحيفة إلى أن ضيق الوقت بالنسبة لانتقالات الشتاء وصعوبة العثور على عروض احترافية في القارة الآسيوية، واستحالة احترافه في أوروبا إضافة، إلى تقدم سن هوان نسبياً أسهمت في قبول اللاعب فكرة العودة للعب في بلاده بعد محطات كروية متعددة خاضها مع أندية جيونبوك، سوان سامسونج، وبوهانج ستيليرز من كوريا إضافة لتجربة احترافية قصيرة خارج البلاد مع نادي سوبارو الياباني.

ونقلت الصحيفة الكورية الجنوبية عن وكيل اللاعب قوله "حتى الآن لم تتضح الرؤية بالنسبة لوجهة هوان المستقبلية، كل ما يمكنني أن أقوله هو أننا في طور المفاوضات مع عدد من الأندية ولدينا عروض جادة تطلب انتداب موكلي، وقريباً سينتهي كل شيء وسنعلن عن النادي الذي سينضم إليه هوان".

وفشل هوان تشوو الذي انضم للهلال السعودي مطلع الصيف الفائت في الظهور بصورة جيدة مع الفريق الأزرق في الفترة القصيرة التي قضاها في الملاعب السعودية، حيث قدم المدافع الكوري المخضرم مستويات متذبذبة لم تحظ بقبول أنصار النادي العاصمي، إلى جانب عصبيته غير المبررة التي ظهرت في عدد من المواجهات التي خاضها مع الهلال في الدوري الأمر الذي دفع بمسيري الأزرق إلى استبداله بمواطنه كواك تاي هي مدافع نادي الشباب في عقد سيربط قائد المنتخب الكوري الجنوبي حالياً مع الهلال لمدة عام ونصف العام.





"العالمي" و"الزعيم" الأفضل فنيا وزكري في قائمة أحسن المدربين

الرياض: صالح الداود

أكد النصر والهلال أفضليتهما الفنية بين فرق دوري جميل، ووسعا الفارق النقطي مع الشباب الثالث، مؤكدين أنهما يغردان وحدهما خارج السرب.
على النقيض تماماً، زادت مواجع الاتفاق كثيراً بخسارته الثقيلة أمام الهلال 1 /5، ولم يكن الأهلي أفضل حالاً فخسر أمام النصر بثلاثية، وخسر لاعبين بالحمراء.
متصدر لا يخسر
من جولة إلى أخرى يثبت النصر امتلاكه الأدوات التي تؤهله للمنافسة على اللقب، إضافة إلى بحثه عن إنجاز جديد بعدم الخسارة خلال الـ7 جولات المقبلة، معتمداً على ترسانة نجوم داخل الملعب، وعلى دكة بدلاء تمت الاستفادة منها كما ينبغي، حيث أجاد المدرب الأوروجواني كارينيو استخدامها.
ولعل تأخر النصر بهدف مع الدقيقة 11 ومن ثم تلقي الفريق صدمة طرد حارسه عبدالله الشمري في الدقيقة 15 دليلان قاطعان على أن النصر يلعب بثقافة الفوز وثقة عالية حتى حقق مراده من مباراة الأهلي بالفوز بثلاثة أهداف، جعلته متصدراً بفارق الـ4 نقاط عن الهلال.
وتبعث دكة بدلاء النصر الاطمئنان، وكان رهان مدربها عليها في محله، حينما قدم البدلاء إضافة فنية كما هو حال حسن الراهب وعبدالله الشمري وعوض خميس وعبده عطيف والجيزاوي والمر وغيرهم، حتى أصبحوا ينافسون الأساسيين بنجوميتهم.
الهلال يعاقب جوران
استغل لاعبو الهلال الاندفاع الهجومي الذي يتبعه مدرب الاتفاق جوران، وسجلوا 5 أهداف.
وتسجيل الهلال هدفا مبكرا مع مرور الدقيقة الـ13، ومن ثم تعزيزه بثان في الدقيقة 37 أراحا الفريق كثيراً، وعززا الثقة بإمكانية تجاوز المباراة بعد أن أضاع لاعبو الاتفاق فرصاً قـابـلة للتسجيل أمام مـرمى فايز السبيعي قبـل هــدف الهـلال الثاني الذي كان نقطة تحول؛ حيث امتد تأثيره للشوط الثاني، حيث صبر لاعبو الهلال كثيراً وبحثــوا عن أخـطاء منــافســهم واستغلوها كما يجب، وهذا ما حدث بعد استبعاد محمد كنو بالحمراء، ما منح الهلال مزيداً من الثقة خلال الـ10 دقائق الأخيرة لإضافة ثلاثة أهداف تضاف لهدفيه السابقين.
المدربون والتنافس الرباعي
في الجولة الـ15 استحق الرباعي التدريبي كارينيو وسامي الجابر ونور الدين زكري وماكيدا الأفضلية بين 14 مدرباً للعمل الفني اللافت الذي قدموه وتوج أنديتهم بـ3 نقاط لكل منها.
ويقاتل الجزائري نور الدين زكري بأقل الأسلحة، إلا أنه بالثقة والشخصية التكتيكة تمكن من وضع اسمه من بين الأميز تدريبياً خلال جولات ماضية، وبالتالي خلال هذه الجولة.
الثاني يكسب
توقفت الأهداف عند 18 هدفاً في 7 مباريات، وهو معدل جيد، ولكن بمجرد معرفة أهداف مباراتي النصر والهلال التي وصلت إلى 10 أهداف، وإضافة 4 أهداف من مباراة الشباب والشعلة، وتقسيم الـ4 المتبقية على 4 مباريات يصبح المعدل ضعيفا جداً لهذه الأخيرة.
وكما حدث في الجولات الماضية فإن الأفضلية التهديفية تبقى لمصلحة الشوط الثاني بـ10 أهداف مقابل 8 للأول.



النصر يحافظ على فارق الـ4 نقاط.. ونيفيز في صدارة الهدافين
الشعلة يطوي صفحة الـ40 مباراة.. وكنو الاتفاق يكسر سجل الاتفاق النظيف


الدوسري (وسط) يحاول المرور بين لاعبي الاتفاق (تصوير: عبدالرحمن العبدالسلام)

أبها: الوطن

أنهى النصر العام 2013 متصدراً دوري عبداللطيف جميل للمحترفين مع نهاية الجولة الـ15 بعد فوز مثير على الأهلي 3 /1 ليؤكد أنه أقرب للقب الذي طال انتظاره بعد وصوله للنقطة (39)، بينما استمر الأهلي خامساً بـ(21) نقطة.
واستمر الهلال بالمطاردة وعلى فارق النقاط الأربع بعد أن دك شباك ضيفه الاتفاق (5-1) ليستمر في الوصافة بـ(35) نقطة، فيما تراجع الاتفاق سابعاً بـ(19) نقطة.
وأحرق الشعلة ما تبقى من طموحات الشباب بالعودة للمنافسة على اللقب وألحق به هزيمة تاريخية على أرضه 3 /1 ليتوقف الشباب عند (23) نقطة ثالثاً، وتقدم الشعلة للنقطة (14) في المركز الـ13.
وحافظ التعاون على مركزه الرابع بـ(23) نقطة بتعادل سلبي مع مضيفه الفيصلي الذي استمر في المركز الـ12 برصيد (14) نقطة.
وخرج الاتحاد بتعادل سلبي مع ضيفه العروبة ليضيف الاتحاد نقطته الـ(20) سادساً، وأضاف العروبة نقطته الـ(15) في المركز الـ11.
وصعد الرائد ثامناً بفوز قاتل على ضيفه نجران 1/صفر وصل به النقطة (19)، وتراجع نجران للمركز التاسع بـ(18) نقطة.
بدوره فاز الفتح على مضيفه النهضة (2-1) ليصل إلى النقطة (17) عاشراً، بينما استمر النهضة في قاع الترتيب بـ(6) نقاط.
وشهدت الجولة طبقاً لموقع إحصائيات الدوري السعودي (احصائيات الدوري السعودي 2013/2014) تسجيل (18) هدفاً، واعتلى لاعب الهلال تياجو نيفيز صدارة الهدافين بـ(12) هدفاً بتسجيله هاتريك في مرمى الاتفاق، وهو ثاني لاعب يسجل هاتريك هذا الموسم بعد مختار فلاتة صاحب السوبر هاتريك في مرمى الشباب والهاتريك في مرمى الرائد.
وعاد مختار فلاتة وصيفاً بـ(11) هدفاً، وصنع لاعب الشعلة المغربي حسن الطير هدفين لفريقه أمام الشباب ليصعد لأفضلية صناعة الأهداف بـ(9) أهداف.
وشهدت الجولة تعادلين سلبيين بين الفيصلي والتعاون، والعروبة والاتحاد وهو التعادل التاسع للعروبة في الدوري والرابع سلبياً.
وأوقف محمد كنو لاعب الاتفاق سجل فريقه النظيف من البطاقات الحمراء عند (43) مباراة في الدوري دون الحصول على بطاقة حمراء، حيث ترجع آخر حمراء حصل عليها الاتفاق ليحيى عتين موسم 2011-2012 أمام الشباب.
وبعد (40) مباراة متتالية استطاع الشعلة للمرة الأولى قلب تأخره من خسارة إلى فوز في لقاء الشباب.
وأشهر قضاة الملاعب أربع بطاقات حمراوات واحدة منها بشكل مباشر لعبدالله الشمري حارس النصر وثلاث بعد بطاقة صفراء ثانية لمحمد أمان وسلطان السوادي من الأهلي ومحمد كنو من الاتفاق.
وسجلت مباراة النصر والأهلي أكثر عدد من البطاقات الحمراء في مباراة واحدة منذ بداية الموسم حيث وصلت إلى (3) بطاقات، ووصلت البطاقات الصفراء في هذه الجولة إلى (22) بطاقة صفراء.
واحتسبت في هذه الجولة ضربة جزاء وحيدة أهدرها لاعب نجران جادسون سانتوس في لقاء الرائد، ليصل عدد ضربات الجزاء في الدوري إلى 29 سجلت 19 منها، وبقي الاتحاد الأكثر حصولاً عليها (6 ضربات سجل 4 منها)، والاتفاق الأكثر إهداراً (3 ضربات)، وبقي الحكم فهد العريني الأكثر احتساباً لضربات الجزاء (6).
وواصل الهلال أفضليته على مستوى الهجوم (له 38 هدفاً)، فيما كان العروبة والفيصلي الأسوأ هجومياً (11 هدفاً لكل منهما).
في المقابل، امتلك النصر أحسن الدفاعات (عليه 10 أهداف)، والنهضة أضعفها عليه (39 هدفاً).
كما بقي النصر الأكثر فوزاً (12 مرة)، والنهضة ونجران الأكثر خسارة (9 مرات)، والعروبة الأكثر تعادلاً (9 مرات).
ووصل عدد البطاقات الصفراء إلى 367، والحمراء إلى 23، وكان الشباب والشعلة الأكثر حصولاً على الصفراوات (32 بطاقة)، والأهلي الأكثر حصولاً على الحمراوات (6).
وبلغ مجموع الحضور الجماهيري 444841 متفرجاً، بمعدل 4237 للمباراة الواحدة.





سلة الفتح تقلب الطاولة على الهلال

اليوم - الأحساء

تمكن فريق الناشئين لكرة السلة بنادي الفتح من التغلب على نظيره فريق الهلال، في المواجهة التي جمعت الفريقين على الصالة الرياضية بنادي الهلال وبنتيجة 53-51 ضمن مباريات دوري الممتاز للناشئين، جاءت المباراة مثيرة في أشواطها، وقدم الفتح مباراة جيدة، بعدما تقدم الهلال في الاشواط الثلاثه وتحكم في المباراة ووسع فارق النقاط وسط محاولات من النموذجي للتعديل في الاشواط لكن بدون جدوى. وفي الربع الاخير تمكن الفتح من قلب النتيجة على الهلال وتقدم الى نهاية الشوط الرابع؛ليفوز بنتيجة المباراة 53-51 .من جانبه عبر اداري الفتح أحمد الصفراء عن سعادته بالفوز في المباراة، وقال: الحمد لله كسبنا المباراة خارج ملعبنا؛ لتعطينا دافعا قويا للمباراة المقبلة. وتابع : قدم الفريق مباراة قوية بعد تقدم الهلال في الاشواط الثلاثة، لكن الفريق دخل في الشوط الرابع بعزيمة وإصرار لكسب النتيجة، والحمد لله حولنا تأخرنا الى فوز مستحق، وأشكر المدرب واللاعبين على هذه الروح.





الغنام يدخل التدريبات... و «حادثة» تبعد العابد

الرياض - «الحياة»



شارك لاعب الهلال عبداللطيف الغنام في التدريبات الجماعية التي أقيمت أمس (الإثنين) بعد فراغ اللاعبين من المباراة الدورية الأخيرة أمام الاتفاق، إذ فرض المدرب سامي الجابر عدداً من التطبيقات التكتيكية على الكرات العرضية والتسديد من مسافة بعيدة، خلال المناورة التي أقامها على كامل الملعب للاعبين الذين لم يشاركوا بصفة أساسية في مواجهة الاتفاق، في الوقت الذي اكتفى العناصر الأساسيون بالتدريبات الاسترجاعية، وكان نواف العابد التحق بالتدريبات متأخراً بسبب تعرضه لحادثة مرورية، إذ خضع لفحوص طبية قبيل انضمامه إلى التدريبات، بينت سلامته من أية إصابة.

إلى ذلك، وجد ياسر القحطاني ومحمد الشلهوب في العيادة الطبية بسبب تعرض الأول لكدمة في أسفل الفخذ في المواجهة الأخيرة، وتعرض الثاني لكدمة في المفصل، فيما أدى سالم الدوسري تدريباً لياقياً بالجري حول المضمار، إضافة إلى أداء تدريبات بدنية.





الهلال يمارس ضغوطا كبيرة ضد الشبابيين للتخلي عن معاذ
إدارة النادي تحاول إنهاء إجراءات «تأشيرة جونيور» قبل الاتحاد


حسن معاذ

الرياض: فارس السبيعي

باتت قضية انتقال اللاعب الدولي حسن معاذ من عدمها إلى الهلال هي الشغل الشاغل للجماهير الهلالية، التي كثفت نشاطها في الاتجاهات كلها للضغط على مسيري القرار في ناديي الهلال والشباب عبر حساباتهم في «تويتر».

وعدت الجماهير التعنت الشبابي - حسب تعبيرها - في موضوع معاذ غير مبرر، في ظل رغبة اللاعب العلنية في الانتقال، خصوصا أن خالد البلطان، رئيس نادي الشباب، أطلق تصريحات عدة بأنهم سيركزون على بناء فريق شاب بعد النتائج السلبية للفريق الأول في الدوري، وهو الأمر الذي فهم على أنه بداية النهاية للاعبين الكبار، الذين حولهم مشكلات عدة داخل أسوار النادي، وفي مقدمتهم اللاعب حسن معاذ، الذي ما زال موضوعه معلقا بين بقائه أو رحيله.

من جانب آخر، بدأت الإدارة الهلالية إنهاء إجراءات التأشيرات الخاصة بالمحترف البرازيلي جونيور لدخول الأراضي السعودية، وتشير المصادر إلى أن هناك رغبة من قبل المدرب سامي الجابر لكي يلحق اللاعب بمباراة الفريق أمام الاتحاد الأسبوع المقبل.

وعلى صعيد الفريق الأول، يجري اللاعبون صباح اليوم مرانهم الرئيس الذي يسبق مواجهة الفيصلي بـ48 ساعة، وستكون التدريبات مغلقة أمام الجماهير ووسائل الإعلام، وقد تدرب الفريق صباح أمس، وشارك فيه اللاعب نواف العابد الذي تعرض لحادث مروري بسيط وهو في طريقه إلى النادي لم يمنعه من أداء التدريبات لعدم تعرضه لأي إصابة تذكر.

من ناحية أخرى، اعتذر المدرب سامي الجابر واللاعب محمد الشلهوب عن المشاركة في المباراة الودية الخيرية التي جرت مساء أمس بين نجوم العام من المسلمين ونجوم الدوري السعودي، وقد منعت الإصابة اللاعب محمد الشلهوب من المشاركة بعد تعرضه لكدمة بمفصل القدم في مران الأمس ألزمته العيادة الطبية، بينما واصل قائد الفريق ياسر القحطاني برنامجه التأهيلي، وخضع لجلسات علاجية على يد طبيب النادي.





ياسر القحطاني والشلهوب يلزمان العيادة .. وسالم يبدأ التدريبات اللياقية
العابد يتعرض لحادث ..وسامي والشلهوب يعتذران عن مباراة نجوم العالم

كتبه : إدارة الأخبار



تعرض نواف العابد لاعب الهلال إلى حادث بسيارته في طريقه إلى التدريب الصباحي، وخرج منه سليما، عدا أضرار جانبية لسيارته، والتحق مباشرة بالتمرين متأخرا عن الموعد.

وفي شأن متصل، اعتذر سامي الجابر مدرب الفريق ومحمد الشلهوب عن عدم المشاركة في اللقاء الخيري بمكة المكرمة مساء اليوم بين نجوم العالم المسلمين ونجوم دوري جميل لصالح الأيتام، وذلك لظروف خاصة بالعمل.

ولزم ياسر القحطاني ومحمد الشلهوب العيادة الطبية لمعالجة الكدمات، حيث تعرض ياسر لشد عضلي أمام الاتفاق ولم يكمل المباراة بسببها، بينما يعاني الشهوب من كدمة تعرض لها في التمرين. أما سالم الدوسري فبدأ التدريبات اللياقية تأهبا لانضمامه للفريق في التدريب التكتيكي لاحقا.

وسيكون التدريب غدا وبعد الغد مغلقا تحسبا لمباراة الفيصلي يوم الخميس ضمن منافسات الجولة السادسة عشرة لدوري جميل.





مستشار أوكسير يزور الهلال ويجتمع بالجابر

كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري



حظي تدريب الهلال صباح اليوم بمتابعة الفرنسي فابريس مستشار الشؤون الاستراتيجية بنادي أوكسير الفرنسي، والأستاذ حسين مرشد الملحق الاقتصادي في السفارة الفرنسية، حيث قاما بزيارة إلى نادي الهلال صباح اليوم وكان في استقبالهما أمين عام النادي سامي أبوخضير والمدرب سامي الجابر ومدير إدارة كرة القدم فهد المفرج حيث تم بحث إمكانية فتح أوجه التعاون بين نادي الهلال وأوكسير الفرنسي، وتطوير العلاقة بينهما، وتبادل الخبرات في المجالات المشتركة, قبل أن يقوما بجولة على مرافق النادي شملت معسكر الفريق, والنادي الصحي, والعيادة الطبية, ومبنى الإدارة، وأبديا إعجابهما بمرافق النادي, وفي ختام الزيارة تلقى فابريس درعاً تذكارياً من أمين عام النادي, كما تلقى والأستاذ حسين مرشد قمصان النادي من يد مدير الجهاز الفني سامي الجابر.

يذكر أن تمرين الفريق غداً الثلاثاء سيكون الفترة الصباحية, وسيكون مغلقاً أمام وسائل الإعلام والجماهير.



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::






اخر تعديل كان بواسطة » أخبار الصحف في يوم » 31/12/2013 عند الساعة » 05:38 AM السبب: إضافة أخبار الإقتصادية
  #2  
قديم 31/12/2013, 04:44 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
لاهنتو على نقل الأخبار
وبالتوفيق لزعيمنا ان شاء الله
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  #3  
قديم 31/12/2013, 04:45 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 19/10/2013
مشاركات: 1,587
يعطيكم العافيه على النقل

والف مبروك التعاقد مع المدافع البرازيلي وانشاءالله يقدم مستوى كبير مع الكوري كواك

وبالتوفيق للملكي
  #4  
قديم 31/12/2013, 04:46 AM
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 03/07/2013
مشاركات: 17
يعطيكم الف عافيه على النقل المميز
وبالتوفيق لزعيمنا
  #5  
قديم 31/12/2013, 04:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ شهيد عيونهآ
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 30/04/2011
مشاركات: 86
بالتوفيق للمدافع الجديد .... والف سلامة ع سلامة الكابتن نواف .. كويس وماطلع إعلامي أصفر وقال اللاعب كان سكران غريبه
  #6  
قديم 31/12/2013, 04:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ BRAZIL BOY
موقوف
تاريخ التسجيل: 28/12/2012
مشاركات: 69
الف سلامة عليك يانواف
ويارب وفق الهلال
  #7  
قديم 31/12/2013, 04:58 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ $أبو تركي$
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 04/10/2007
المكان: شيكاغو
مشاركات: 133
بالتوفيق للزعيم والى الامام دائما...
  #8  
قديم 31/12/2013, 05:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ العقد الهلالي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/09/2005
المكان: الرياض
مشاركات: 6,948
شكرا للمجهود والتميز

الله يعطيكم العافيه

اخر تعديل كان بواسطة » العقد الهلالي في يوم » 31/12/2013 عند الساعة » 06:59 AM
  #9  
قديم 31/12/2013, 05:13 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بن منيف النهدي
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 03/01/2009
المكان: جـدة
مشاركات: 1,954
يعطيكم الف عافيه ع الاخبار
  #10  
قديم 31/12/2013, 05:32 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ارجنتيني الزعيم
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 02/07/2007
المكان: حايل
مشاركات: 1,894
يعطيكم العافيه على النقل

وكل التوفيق للهلالنا بصفقه اللاعب البرازيلي

تحياتي
  #11  
قديم 31/12/2013, 05:41 AM
UWW UWW غير متواجد حالياً
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 18/12/2013
المكان: USA
مشاركات: 150
شكرًا ع المجهود وبالتوفيق للزعيم
  #12  
قديم 31/12/2013, 05:43 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ كاريرا
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 15/09/2006
المكان: قلب شبكه الزعيم
مشاركات: 12,462
يعطيكم العافيه على الاخبار

بالتوفيق للهلال
  #13  
قديم 31/12/2013, 05:51 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ahmad07
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 30/04/2013
مشاركات: 216
مشكورين على النقل ..
وبالتوفيق للملكي ..
  #14  
قديم 31/12/2013, 05:52 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ wle-707
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 07/02/2010
المكان: الطائف
مشاركات: 1,774
وسيط يقترحه لتعزيز العرين الأزرق
النجعي معروض على الهلال


هذا الخبر الى يفتح النفس

الهلال في حاجت حارس خبره ومتالق زي النجعي هذي الفترهه

الحل الوحيد منصور النجعي ان شاءلله يوافق الكوتش واراهن عليه



الف الحمدالله على سلامه النجم نواف العابد



الإدارة أرسلت له تأشيرة دخوله للمملكة يوم أمس
الهلال يتفق مع مدافع فلومينزي البرازيلي «رودريجو سيلفا»



والحمدالله على هذي الصفقه وكذا الكوتش السطورهه حل مشكله الدفااع

باقي حسن معاذ ي رب يجي ويكمل هلال ساامي


تنبيه تنبيه تنبيه


منصور النجعي اهم شي

الحارس نصف الفريق

و يارب توفيقك للهلال الملكي


شكرا عبدالحمن بن مساعد شكرا كوتش سامي

عمل جبار تشكرون عليه

اخر تعديل كان بواسطة » wle-707 في يوم » 31/12/2013 عند الساعة » 06:12 AM
  #15  
قديم 31/12/2013, 05:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ RUBSHAN7
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 17/12/2013
المكان: سكاكا الجوف
مشاركات: 23
عوووووافي على الاخباااار ..

والف مبرووووك صفقة اللاعب البرازيلي وان شاء الله يفيد الفريق ،،،
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:05 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube