المنتديات الموقع العربي الموقع الانجليزي الهلال تيوب بلوتوث صوتيات الهلال اهداف الهلال صور الهلال
العودة   نادي الهلال السعودي - شبكة الزعيم - الموقع الرسمي > أرشيف شبكة الزعيم > أرشيف الصحف
   

أرشيف الصحف أرشيف خاص بـأخبار ولقاءات ومقالات الصحف ووسائل الاعلام

Like Tree9Likes

 
   
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 30/12/2013, 04:49 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أخبار الصحف
الموقع الرسمي لنادي الهلال
تاريخ التسجيل: 27/11/2008
مشاركات: 6,247
ico2 أخبار الزعيم الملكي ليوم الأثنين 27 / 2 / 1435 هـ من الصُحف




إعداد : الهلال زعيم الكون 1




فيما سعى مَن لا يسرهم نجاح الهلال للتقليل من عملها
إدارة الهلال تكسب الثناء .. بصفقات الصيف والشتاء



كتب - عبدالله الحنيان:

نجحت إدارة نادي الهلال برئاسة سمو الأمير عبدالرحمن بن مساعد في تعزيز حظوظ الفريق الكروي الأول في المنافسة على بطولات هذا الموسم من خلال تعاقداتها القوية التي أبرمتها خلال فترتَيْ الصيف والشتاء. ويكفي أن نقول إن الإدارة استقطبت الثلاثي «ناصر الشمراني، تياقو نيفيز وسعود كريري» لندرك الثقل الفني الكبير الذي يمثله كل منهم في أي فريق ينضمون له. الإدارة الزرقاء التي حوصرت بالضغوط في نهاية الموسم الماضي اتضح جلياً أنها عازمة على إعادة نجاحاتها غير المسبوقة في بداياتها للمشهد الرياضي في هذا الموسم، من خلال خطوات النجاح التي بدأت من تعاقدها مع سامي الجابر مديراً فنياً للفريق الأول، ومرت بتلبية كل مطالبه الفنية بعد أن دججت فريقه بالعناصر المؤثرة، ولن تنتهي إلا باكتساح هلالي للمنافسات وفقاً لرؤية الكثيرين. الخطوات التصحيحية لإدارة الهلال قادت بعض مَن لا تسرهم عودة الهلال للتقليل من حجم عملها، بتضخيم دور أعضاء شرف النادي في تمويل التعاقدات. والحقيقة التي يدركها كل محب هلالي هي أن الإدارة الناجحة هي التي توحد الصف الشرفي، ويلتف حولها الشرفيون، لا العكس..!



الهلال بعد الاتفاق:
سالم يعود .. وياسر في العيادة

كتب - عبد الله الحنيان:



علمت «الجزيرة» أن إدارة نادي الهلال لم تفتح أي خط مفاوضات مع قائد فريق أتليتكو مينيرو البرازيلي المدافع «ريفير» الذي قاد فريقه في بطولة كأس العالم للأندية التي اختتمت مؤخراً في المغرب بتتويج بايرن ميونيخ الألماني.وبحسب المصادر تكثف الإدارة الهلالية خلال هذين اليومين مساعيها لجلب مدافع لاتيني ينضم للفريق الأزرق خلال فترة التنقلات الحالية بديلاً للمغربي عادل هرماش ، وينتظر أن يتم إغلاق ملف الأجانب باستقطابه نهاية الأسبوع الجاري.

إلى ذلك أجرى لاعبو الفريق الكروي الأول تمارينهم اليومية ظهر أمس إذ أدى اللاعبون الذين شاركوا بصفة أساسية في لقاء «الاتفاق» الدوري مساء أمس الأول تدريباً استرجاعياً ، في الوقت الذي أدى فيه بقية اللاعبين تدريباً اعتيادياً تركّز على النواحي البدنية والفنية تخلله تطبيقات تكتيكية على التسلُّم والتسليم، اختتمه مدير الجهاز الفني «سامي الجابر» بمناورة على جزء من مساحة الملعب، في حين خضع اللاعب «سالم الدوسري» لحصة لياقية تنوّعت ما بين الجري حول الملعب وأداء تدريبات بدنية تحت إشراف الجهاز اللياقي، فيما شارك اللاعب عبد اللطيف الغنّام بجزء من التدريبات الجماعية، بينما اقتصر مران القائد «ياسر القحطاني» على أداء تدريب استرجاعي في النادي الصحي بواسطة الدراجة الثابتة؛ نظير تعرّضه لكدمة في أسفل الفخذ أثناء مباراة الاتفاق.

هذا وسيؤدي الفريق مرانه في الفترة الصباحية اليوم ، وستتاح الفرصة لمنسوبي الوسائل الإعلام والجماهير بمتابعة التدريبات دون التصوير.يذكر أنّ الفريق سيلاقي نظيره «الفيصلي» عند الساعة الـ07:55 من مساء يوم الخميس المقبل، على استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز، ضمن لقاءات الجولة الـ16 من دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين.

من جانبهما يشاركان مدير الجهاز الفني «سامي الجابر» واللاعب «محمد الشلهوب» في اللقاء الودي الذي يجمع نجوم الدوري السعودي بنجوم العالم المسلمين مساء اليوم ؛ وذلك على ملعب مدينة الملك عبد العزيز الرياضية في الشرائع.



الشمراني يؤكد: اللاعبون الجدد شكلوا إضافة
كريري سعيد بالخماسية في الظهور الأول



كتب - عبدالله الحنيان:

أبدى لاعب الفريق الكروي الأول بنادي الهلال سعود كريري سعادته بفوز فريقه على الاتفاق بخمسة أهداف مقابل هدف في مشاركته الأولى مع الهلال وقال: الحمد لله على توفيقه وسأطمح بكل تأكيد لتقديم المزيد من العطاء مع الفريق.

وشدد كريري على أن فريقه حقق الأهم في المباراة بتحقيقه للنقاط الثلاث التي تضمن له الاستمرار في المنافسة على صدارة فرق الترتيب.

من جانبه بارك زميله مهاجم الفريق ناصر الشمراني لإدارة ناديه وجماهيره ولزملائه اللاعبين على النتيجة المميزة التي حققها الفريق وقال: ظهرنا بمستوى أكثر من جيد وكنا عازمين على الفوز لتحقيق الأهم في المباراة وهي النقاط الثلاث.

وعن اللاعبين الجدد ومدى تأثيرهم على الفريق أكد الشمراني بأنهم قدموا إضافة قوية للفريق في المباراة، حيث وضح تأثير مشاركة سعود كريري وكواك كذلك، وأضاف منهياً حديثه: سنحرص على مواصلة الانتصارات بحول الله بغية تحقيق آمال و تطلعات أنصارنا وندعو الله أن يوفقنا في ذلك.



المباراة منقولة على القناة الرياضية السعودية
نجوم العالم المسلمون ونجوم السعودية اليوم في المباراة الخيرية (رفقاء لرعاية الأيتام حول العالم)





تُقام بين نجوم العالم المسلمين ونجوم السعودية اليوم الاثنين في ملعب الشرائع بمكة المكرمة تحت اسم (رفقاء لرعاية الأيتام حول العالم) بمشاركة عدد من النجوم العالميين وعدد من النجوم السعوديين, وحضر من نجوم العالم كانوتيه نجم فريق إشبيلية الإسباني السابق وأبو ديابي نجم فريق الآرسنال ومحمد سيسكو نجم فريق سان جرمان الفرنسي وموسى صو لاعب فريق فنار بخشة وريكاردو فاتي لاعب فريق أجاكس الهولندي وعمر كسوكو لاعب فريق صوفيا البلغاري, فيما ينتظر مشاركة نجم منتخب مصر أحمد حسام «ميدو» ومحمد صلاح نجم فريق بازل السويسري.

كما سيشارك مع هذه الكوكبة من نجوم العالم المسلمين كل من نواف التمياط ومحيسن الجمعان والكويتي خالد الفضلي والقطري عادل لامي والعماني علي الحبسي, وسيقوم بتدريبهم الكابتن سعد الحوطي نجم منتخب الكويت السابق.

هذا وقد أبدى عدد من النجوم المحليين موافقتهم على المشاركة مثل سامي الجابر مدرب فريق الهلال ومحمد الشلهوب من فريق الهلال, ومن النصر سيشارك كل من محمد نور وحسين عبدالغني وإبراهيم غالب ويحيى الشهري ومحمد السهلاوي وعبدالرحيم الجيزاوي, ومن الاتحاد محمد أبو سبعان وحمد المنتشري وتركي الخضير وأحمد عسيري وفواز القرني, ومن الأهلي أسامة هوساوي ومصطفى بصاص, ومن فريق الوحدة عساف القرني وسلمان المؤشر, ومن الفيصلي خالد راضي وعواد العنزي, ومن التعاون بدر الخراشي وفهد الثنيان, ومن الرايد عبدالعزيز الجبرين وفيصل دروش, ومن الشعلة بج معوضة ومشعل العجمي, وسيقوم بتدريبهم محمد عبدالجواد وحسن خليفة.

هذا وسوف تكون المباراة منقولة على القناة الرياضية السعودية بصوت المعلق عبدالله الغامدي وسيشارك في النقل قناة الجزيرة الرياضية.

الجدير بالذكر أن هناك عضو شرف وحداوياً اشترى 2000 تذكرة, ورجل أعمال آخر اشترى 6000 تذكرة لتوزيعها على الجماهير الراغبة في حضور المباراة, وفي المقابل ستوزع شركة فورد سيارتين هدية للجماهير الحاضرة



فواصل

- قدَّم الهلال واحدة من أجمل مبارياته في الدوري أمام الاتفاق، وتمكَّن من تحقيق انتصار خماسي، أسعد به جماهيره، وأكد شراسة مطاردته للمتصدر وعزمه على مواصلة المنافسة إلى أبعد مدى.

* *
- أخطأ لاعب الشباب حسن معاذ في التعاطي مع قضيته مع ناديه، ولم يحسن التعامل مع الموضوع بشكل حصيف يحقق له مراده ومبتغاه، وكان من نتيجة هذا أن قررت الإدارة تحويله للتدريب الانفرادي، ورفضت كل العروض المقدمة له للانتقال.

* *
- ما تضمنته التقارير الإعلامية التي تحدثت عن الأوضاع الاتحادية كشفت أن الأزمة التي يعيشها النادي غير طبيعية، وهي بفعل فاعل، وأن هناك من تعمد إيصال النادي إلى هذه المرحلة الحرجة، وتوريطه في ديون هائلة من الصعب تسديدها.

* *
- الإدارة الأهلاوية مطالَبة بالجلوس مع رابطة جماهيرها والتفاهم حول الهتافات المسيئة والبذيئة التي تصدر من المدرج الأخضر، والتي كلفت النادي غرامات بمئات الألوف. فجماهير الأهلي المنتسبة للنادي المسمى (الراقي) يجب أن ترتقي بتشجيعها وعباراتها، وأن تعطي انطباعاً رائعاً عن النادي وجماهيره، وليس العكس.

* *
- من الصعب أن تفرّط إدارة النصر بنجم هجوم فريقها الكروي محمد السهلاوي، أو أن يتخلى السهلاوي عن ناديه. فمن المؤكد أن الطرفين سيتوصلان لاتفاق حول تجديد العقد، وسيستمر اللاعب نجماً كبيراً يقود فارس نجد للمنافسة على البطولات.

* *
- ربما لا يحقّق رئيس الاتحاد المكلف عادل جمجوم إنجازات كروية تُحسب لإدارته، لكنه سيحقق ما هو أهم من خلال اللجنة المشكَّلة من رعاية الشباب بناء على طلب الإدارة الاتحادية لتقصي الحقائق، والبحث في ملفات الأزمة التي يعيشها النادي، وستكون نتائجها نقطة انطلاق للعميد من جديد.



صح لسانك

* السفاحان وبرونو لا يناسبون طريقتي
مدرب الأهلي
- وهل طريقتك تناسب الفريق؟

* محترف الأهلي الجديد يغيب 6 أسابيع
عنوان صحفي
- صفقة مضروبة.

* الشباب يوقف معاذ لإشعار آخر
عنوان صحفي
- لسانك حصانك.



كاريكاتير
رشيد السليم








البرازيلي سيلفا يكمل أجانب الهلال


رودويجو سيلفا

الرياض - أسامة النعيمة

تعاقد نادي الهلال مساء أمس مع مدافع فلومنيزي البرازيلي رودويجو جونيور باولو سيلفا (٢٥عاما)، لمدة عام ونصف العام، ويتوقع وصوله نهاية الاسبوع الحالي والمشاركة في مباراة الاتحاد في الاسبوع ال 17 من دوري (عبداللطيف جميل)، وسيخضع للكشف الطبي للتأكد من سلامته من اي اصابات، ويطلق عليه لقب "ديجاو" وطوله ١.٨٧ ووزنه ٨٥ كيلو ووقع اول عقد مع فلومنيزي عام ٢٠٠٩م، ولعب بجوار لاعب وسط الهلال الحالي البرازيلي تياقو نيفيز، وبذلك يكتمل عقد الرباعي الاجنبي الكوري كواك والاكوادوري كاستيلو والبرازيلي نيفيز.

وتشير المصادر الى ان نيفيز هو من اشار بالتعاقد لتشكيل قوة مع الكوري كواك في خط الدفاع الذي عانى كثيرا منذ بداية الموسم قبل ان يحرص المدرب سامي الجابر على تعديله باسماء اجنبية تكون اكثر قوة من السابق.



الهلال يجدد محاولاته مع الشباب من أجل معاذ


عادل هرماش

الرياض - حمد الصويلحي

قدمت ادارة الهلال عرضا أخيرا لنظيرتها في الشباب لطلب المدافع حسن معاذ بالاعارة بعد أن رفضت الأخيرة انتقاله بشكل نهائي وبيع عقده للهلال، من جهة أخرى طلب لاعب الوسط المغربي بالهلال عادل هرماش مخالصة مالية من ادارة الهلال مفضلا عدم الانتقال بالاعارة بعد أن أبلغته بالاستغناء عنه، وسيعقد اجتماعا بوكيل اعماله لدراسة العروض المقدمة له قبل تحديد وجهته خلال الأيام القريبة المقبلة.

من جهة ثانية يغادر مدرب الهلال سامي الجابر ولاعب الوسط محمد الشلهوب الى مكة المكرمة اليوم للمشاركة في مباراة نجوم السعودية ونجوم العالم على استاد مدينة الملك عبدالعزيز بالشرائع اليوم (الاثنين)، ورفض الجهازين الفني والاداري مشاركة بقية اللاعبين المختارين لعدم ارهاقهم وتجهيزهم للمباراة المقبلة.



سيارتان جائزتان للجمهور.. وثمانية آلاف تذكرة مجانية
نجوم العالم المسلمون يستعرضون مع نجوم «دورينا» في الشرائع


كانوتيه خلال وصوله لأداء العمرة

مكة المكرمة – تركي الغامدي

تحتضن ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع مساء اليوم (الإثنين) مباراة خيرية تجمع نجوم العالم المسلمين بنجوم الدوري السعودي للمحترفين لدعم أيتام العالم بتنظيم من شركة RPM ومؤسسة قطر الخيرية وجمعية اللاعبين المسلمين في أوروبا وجمعية كانوتيه ومبادرة رفقاء لرعاية الأيتام حول العالم، وتأكدت مشاركة عدد من نجوم العالم المسلمين يتقدمهم لاعب اشبيليه الأسباني السابق كانوتيه ولاعب أرسنال الإنجليزي ابوديابي ولاعب برشلونة الأسباني السابق سيدو كيتا ولاعب فولهام الإنجليزي فيليب كريستينافال ولاعب فنار بخشة التركي موسى سو ولاعب باريس سان جرمان الفرنسي محمد سكوكو ولاعب فولهام الإنجليزي السابق كمارا ولاعب ستوك سيتي الإنجليزي مامادي سيدي ولاعب صوفيا البلغاري عمر كسوكو ولاعب وست برومتش الإنجليزي عادل نابي ولاعب ويغان وويست برومتش السابق ناثان النغيتون والرباعي المصري محمد صلاح وأحمد حسام (ميدو) وشيكابالا وهيثم فاروق والكويتيان خالد الفضلي وخالد الرشيدي، وسيشرف اللاعب الكويتي السابق سعد الحوطي على فريق نجوم العالم المسلمين، فيما سيتقدم مدرب الهلال سامي الجابر اللاعبين السعوديين المشاركين بالإضافة إلى نواف التمياط ومحيسن الجمعان ومحمد نور ومحمد الشلهوب ومحمد السهلاوي وحسين عبدالغني وابراهيم غالب وعبدالرحيم جيزاوي وأحمد عسيري ومحمد ابوسبعان ومصطفى بصاص وأسامة هوساوي وفهد الثنيان وبدر الخراشي وعبدالعزيز الجبرين وفيصل درويش وعواد العنزي وعساف القرني وحمد المنتشري وسلمان المؤشر وتركي خضير وفواز القرني وفهد المولد وبرج معوضة ومشعل العجمي، وتقرر أن يدرب فريق نجوم الدوري السعودي اللاعب السابق محمد عبدالجواد ويساعده الحارس حسن خليفة.

وبدأت الشركة المنظمة أمس (الأحد) برنامجها بحفل غداء أقامه عضو شرف الوحدة سعد القرشي بحضور المشرف العام على الحدث الداعية الإسلامي عائض القرني واللاعبين المشاركين واللجنة المنظمة، فيما نُظمت ندوة رياضية بعنوان (الرياضة والعمل الخيري الإسلامي) أدارها الإعلامي القطري محمد الكواري وذلك بحضور عائض القرني وكانوتيه ومحمد صلاح ورئيس شركة RPM للتسويق الرياضي أحمد المقيرن، وستنظم زيارة رسمية لنجوم العالم المسلمين إلى المشاعر المقدسة وعدد من المناطق التاريخية في مكة المكرمة مثل جبل النور ومصنع كسوة الكعبة، بدعم من أمارة منطقة مكة المكرمة.

من جهة ثانية؛ تبرع أحد الداعمين لمبادرة "رفقاء حول العالم" بشراء ستة آلاف تذكرة بقيمة ٩٠ ألف ريال، وتبرع عضو شرف الوحدة سعد القرشي بشراء ألفي تذكرة بقيمة ٣٠ ألف ريال وستوزع التذاكر على الجماهير عند بوابات ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع، وأعلنت اللجنة المنظمة للمباراة عن السحب على جوائز للجماهير الحاضرة وسيارتي فورد موديل 2013م مقدمة من شركة توكيلات الجزيرة.

وأعلنت اللجنة المنظمة أن إحدى الجمعيات الخيرية تكفلت بشراء بقية التذاكر وسيكون الدخول مجاناً، ووجهت الدعوة للجماهير الرياضية للحضور ودعم اللاعبين ومساندتهم لإنجاح المباراة.

وتلقت اللجنة المنظمة موافقة روابط جماهير أندية الاتحاد والأهلي والوحدة لمؤازرة اللاعبين وتحية نجوم العالم المسلمين منهم لمثل هذة المبادرات الخيرية الإسلامية وتحفيزاً لنجوم الدوري السعودي امام نجوم العالم المسلمين، وحددت إدارة الملعب موقعاً خاصاً لروابط الأندية الثلاثة والتي يتوقع أن يصل عدد المتواجدين فيها إلى أكثر من 300 مشجع.


لاعب أرسنال أبوديابي الأول من اليسار


محمد نور


الجابر



في الشباك

* تطور فني ملحوظ شهده اداء الهلال امام الاتفاق كان ترجمة للإضافة الكبيرة والتغييرات التي احدثتها الادارة بالتفاهم مع المدرب سامي الجابر باستقطاب لاعب الوسط سعود كريري، والمدافع كواك اللذين اظهرا انسجاما كبيرا مع عناصر الفريق الأزرق وقدما مستوى كبيرا، ما يعكس النظرة الفنية الثاقبة للجابر.

* يبدو ان المهاجم السابق ماجد عبدالله لم يحتمل النتيجة الكبيرة التي سجلها الهلال في مرمى الاتفاق لذلك بدأ متضايقا منها اكثر من الاتفاقيين انفسهم، وزاد على ذلك رؤيته الفنية التقليدية التي تحولت الى مكان لتندر المشاهدين الذين اعتبروها كلاما استهلاكيا، لا يقدم ولا يؤخر في مجال التحليل الفني الذي لا بد ان يضع المتابع وسط الاحداث وكيف لعب الفريقان وما عوامل التفوق والاخفاق لديهما، وهذا ما لم يقدمه ماجد اغلب المباريات التي يحل فيها ضيفا على الاستوديو التحليلي، ولم يجاف الحقيقة كثيرون عندما اكدوا ان النجم ليس بالضرورة ان يكون فاهما فنيا!.

* مدافع الهلال ياسر الشهراني تعرض لاصابة خطيرة جراء تهور ومخاشنة كانو الاتفاق في الوقت الذي يحاول ماجد التبرير بأن الضربة غير مقصودة، كان يفترض ان يقول الحقيقة او على الاقل الصمت حتى لا يكشف عدم قدرته على تقديم الرأي الصحيح!

* يبدو ان حديث مهاجم الأهلي البرازيلي فيكتور لن يمر مرور الكرام امام الادارة الاهلاوية خصوصا انه حمل اتهامات بمضايقة الاهلاويين له، وربما يكون الحسم من مرتبة وهذا اسوأ الاحتمالات!

* لا فرق بين بعض المحللين التحكيميين واداء بعض اسياد الملاعب، فجميع آرائهم وقراراتهم في واد وما يفترض ان يكون في واد آخر!

* هناك بعض المحللين ينسون انفسهم في الاستديو التحليلي فهم إما يتراقصون طرباً لاهداف فرقهم او يتضايقون وتتبدل ملامحهم عند فوز الفريق المنافس (خوش حياد)!

* جماهير ذلك الفريق تتمنى الا تخرج ادارته كالعادة ببيان مسكن بعد الخماسية!

* كما كان متوقعاً تأجل البت في اعلان نتائج اللجنة المكلفة بالتحقيق ربما تمهيدا للتسويف في عدم اظهار الحقائق التي لابد ان تكون امام الجميع حتى على الاقل يتم الحد من العبث الاداري والمالي الذي احرج كثيرا من الاندية!

* اذا كان بعض المحللين غير قادرين على السيطرة على ميولهم وعواطفهم فالافضل لهم الاعتذار خصوصا انه لا يقدم اي رؤية فنية مفهومة سوى كلام عامي مكرر على طريقة الحلوي والدباب الشهير!

* إذا كان الحكام كثيرا ما ينتقدون حد الهجوم على أخطائهم فمن الانصاف والعدل الاشادة بالحكم عبدالرحمن العمري الذي كان نجم مواجهة الهلال والاتفاق!

"صياد"









الهلال يتوج بكأس ولي العهد والفتح يفاجئ الجميع بلقب دوري زين

رصد ـ يوسف الصلحاني



تنوعت الأحداث الكروية التي حفلت بها الكرة السعودية خلال عام 2013 على كافة المستويات والأصعدة، وبرزت قرارات لافتة غيرت من مسيرة المنتخب السعودي الأول خصوصا، بدأت بالتخلص من المدرب الهولندي للأخضر فرانك ريكارد بعد أكثر من عام من التعاقد معه، وصل خلالها الأخضر السعودي إلى مراكز متأخرة في تصنيف (فيفا) المركز118في شهر يناير 2013 قبل أن يقفز المنتخب إلى المركز87في تصنيف شهر ديسمبر الجاري مع المدرب الإسباني لوبيز الذي نجح بالوصول بالأخضر السعودي إلى نهائيات كأس أمم آسيا 2015متصدرا مجموعته بالتصفيات الآسيوية بلا خسارة.
وعلى صعيد الفرق، توج فريق الفتح لأول مرة في تاريخه في الربع الأول من عام 2013ببطولة دوري زين في نسخته الأخيرة في مفاجأة يصعب تكرارها على فريق آخر، فيما حصد فريق الهلال كأس ولي العهد محتفظا بلقبه المفضل على حساب فريق النصر في نهائي مثير وتاريخي، وخطف فريق الاتحاد الكروي في طاقمه الشاب الجديد بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال على حساب فريق الشباب.
وشهد عام 2013عودة فريق النهضة الكروي الأول لمصاف الممتاز بعد غياب تجاوز العشرين عاما بصحبة بطل دوري ركاء فريق العروبة من الجوف، ووافقت رابطة دوري المحترفين السعودي على رعاية عبداللطيف جميل لدوري المحترفين لمدة ستة مواسم بمبلغ إجمالي يصل إلى 700مليون ريال. وعلى صعيد اللجان المختلفة أثارت العديد من القرارات خاصة في لجان التحكيم والانضباط والاستئناف ردود فعل متباينة في الشارع الرياضي السعودي. وعلى صعيد تنقلات اللاعبين المحليين كانت هناك صفقات كبيرة جدا خاصة على صعيد لاعبي خط الوسط والهجوم. فيما كان تولي المدرب الوطني سامي الجابر تدريب نادي الهلال الأهم وإلغاء نادي الشباب عقد مدربه البلجيكي برودوم الأبرز في هذا الصدد.
(الرياضية) تستعرض من خلال هذا التقرير أبرز الأحداث الكروية خلال عام 2013 ، وتحديدا الأحداث في الأشهر الأربعة الأولى من السنة الميلادية الماضية.

شهر يناير
• بعد مرور أكثر من 14 عاما على مشاركته في بطولة أندية العالم .. رئيس نادي النصر الأمير فيصل بن تركي يدشن مجسمي العالمية واللعب النظيف اللذين تم إنشاؤهما في ملعب الأمير عبدالرحمن بن سعود.
• إيقاف حارس فريق الهلال الكروي الأول خالد شراحيلي لمدة عامين بعد ثبوت إيجابية عينته بتعاطي مواد منشطة أمام لجنة الرقابة على المنشطات.
• احتل المنتخب السعودي الأول لكرة القدم المركز (118) في تصنيف فيفا للمنتخبات العالمية الصادر يوم الخميس لشهر يناير عام 2013 ، وحصد الأخضر (277) نقطة ، حيث تقدم (8) مراكز عن الشهر السابق الذي كان فيه في المركز (126)، وجاء المنتخب السعودي في المركز الرابع عشر بين المنتخبات الآسيوية ، والتي تصدرتها اليابان ثم كوريا الجنوبية ثم أستراليا.
• وفي ترتيب المنتخبات العربية جاء المنتخب السعودي في المركز الثالث عشر بين المنتخبات العربية، بعد تصدر الجزائر ثم ليبيا ثم تونس. المنتخبات العربية.
• إلغاء عقد مدرب المنتخب السعودي الأول (ريكارد).. والإسباني لوبيز بديلا له.. واختيار سليمان القريني مشرفا على المنتخب.

• شهر فبراير
• الاتحاد السعودي لكرة القدم يشجب تصرفات لاعب فريق النصر الكروي الأول سعود حمود ويعد بمعاقبته بعد مباراة النصر والعربي الكويتي.
• الانضباط تعاقب القادسية وتعتبره خاسرا أمام العروبة بسبب مشاركة لاعب موقوف بالبطاقات الصفراء وتعتبره خاسرا 3/0 (المباراة انتهت بالتعادل 2/2).

• فريق الأهلي يستغني عن مدربه التشيكي جاروليم ويتعاقد مع الصربي اليكس.
• جددت إدارة نادي النصر عقد مدرب الفريق الأول لكرة القدم الأورجواني دانيال كارينيو وطاقمه الفني لمدة عام.
• أصدرت إدارة نادي الشباب بياناً صحفياً أوضحت فيه قضية انتقال لاعبها الأوزبكي جيباروف إلى نادي سيونغنام الكوري دون علم النادي وتؤكد ملاحقته قانونيا.
• الاتحاد يقيل رسمياً مدربه الإسباني كانيدا.
• توج فريق الهلال الكروي الأول بلقب كأس ولي العهد بعد فوزه على نده التقليدي فريق النصر بركلات الجزاء الترجيحية بعد أن انتهى اللقاء والأشواط الإضافية بالتعادل بهدف لكل فريق، أحرز للهلال محمد الشلهوب من ركلة جزاء وتعادل للنصر حسن الراهب.
• لجنة الانضباط تقبل احتجاج إدارة نادي الاتحاد على فريق النصر لدرجة الشباب وتعتبره فائزا بالمباراة لعدم المشاركة بـ (3) لاعبين(داخل الملعب) من مواليد (1995م).
• رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد يزور البرتغال خصيصا لمقابلة ثمانية لاعبين محترفين سعوديين في أوروبا.
• تقدم المنتخب السعودي إلى المركز (108) في تصنيف فيفا للمنتخبات العالمية الصادر لشهر فبراير عام 2013 وحصد الأخضر (328) نقطة ، متقدما(10) مراكز عن الشهر السابق الذي كان فيه في المركز (118).
• الراعي الرسمي لدوري الدرجة الأولى (شركة ركاء).. تعلن تكفلها برواتب المدربين الوطنيين لأندية الدرجة الأولى.
• المنتخب السعودي الكروي الأول يكسب أول لقاءاته ضمن المجموعة الثالثة في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس أمم آسيا 2015 بهدفين لهدف أمام المنتخب الصيني على أرض ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام.
• الأمير نواف بن فيصل في تصريحات إعلامية " لا دخل للمقام السامي في عقد مدرب المنتخب فرانك ريكارد".

شهر مارس
• انفرد المنتخب السعودي بصدارة المجموعة الثالثة بعد فوزه على مضيفه المنتخب الإندونيسي بهدفين لهدف ضمن لقاءات الجولة الثانية في التصفيات المؤهلة لكأس أمم آسيا 2015 . سجل هدفي الأخضر يوسف السالم بينما سجل لإندونيسيا اللاعب سالوسا .
• وفد من الاتحاد الدولي (فيفا)..يصل الرياض لتقييم أداء الاتحاد السعودي وذلك ضمن برنامج تقييم الأداء التابع للاتحاد الدولي.
• استضاف رئيس هيئة أعضاء الشرف بالنادي الأهلي الأمير خالد بن عبدالله في منزله بجدة رؤساء مجالس إدارات أندية الأهلي والنصر والاتحاد والشباب لبحث مستقبل شراكة هذه الأندية مع (الاتصالات السعودية) بعد نهاية عقدها، والاتصالات السعودية تهجر الاستثمار الرياضي.
• أعضاء الجمعية العمومية (الـ44عضوا ).. للاتحاد السعودي لكرة القدم يجتمعون للمرة الأولى لمناقشة ميزانية الاتحاد لعام 2013م
• لجنة الانضباط تغرم قائد النصر اللاعب حسين عبدالغني 40 ألف ريال بسبب تجاوزات لفظية ضد الأمين العام للجنة السعودية للمراقبة على المنشطات بدر السعيد، وإدارة النصر تكافئ عبدالغني بمائة ألف ريال.
• قدم رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم ناجح حمود حريب اعتذاره الرسمي للحكم الدولي السعودي خليل جلال نظير ما بدر من إساءة شخصية من قبل أحد المعلقين العراقيين أثناء تعليقه على مباراة ختام بطولة خليجي 21 في البحرين.
• تحسن موقع المنتخب السعودي من تصنيف (فيفا) في شهر مارس محتلا الترتيب 106 متقدما نقطتين عن تصنيف شهر فبراير المنصرم والبالغ 108.

شهر إبريل 2013
• فريق الفتح الكروي الأول يحقق بطولة دوري زين السعودي في نسخته الأخيرة ويطير باللقب بأرقام قياسية دخل بها(فيفا)بـ 19 انتصارا.
• استقبل أمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف بن عبدالعزيز في مكتبه بإمارة المنطقة الشرقية أعضاء مجلس إدارة نادي الفتح وأعضاء الجهاز الفني والإداري ولاعبي الفريق بمناسبة تحقيقهم للقب دوري زين السعودي للمحترفين.
• الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب يتسلم دراسة مشروع تخصيص واستثمار الأندية الرياضية، من رئيس فريق التخصيص الأمير عبد الله بن مساعد، وتقتصر الخصخصة على ناد واحد أو ناديين فقط في الموسم الأول في حال تطبيقها لتحديد أسعار الأندية.
• تراجع المنتخب السعودي لكرة القدم مرتبتين إلى المركز 108 في التصنيف الشهري لمنتخبات كرة القدم الصادر لشهر إبريل 2013عن الاتحاد الدولي (فيفا).
• احتفلت السفارة التونسية بالرياض بالمدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الفتح التونسيد فتحي الجبال وبحضور القائم بأعمال السفارة خميس المستيري ومحافظ الأحساء يستقبل منسوبي نادي الفتح بمناسبة تحقيق لقب دوري زين.
• أعلن رئيس رابطة دوري المحترفين السعودي محمد النويصر عن صرف الدفعة الأخيرة من مستحقات أندية دوري زين للمحترفين المتمثلة في حقوق النقل التلفزيوني وحقوق الرعاية ومكافأة فوز المراكز الثلاث والتي تم توزيعها حسب ترتيب مراكز الأندية في دوري زين بمبلغ وقدره 45,348,260 ريال.
• أكد المهندس أسامة الرهبيني مدير مشروع ملعب الأمير عبدالله الفيصل أنه لاصحة لما تناوله الإعلام حول تأجيل الانتهاء من أعمال تطوير وصيانة الملعب إلى العام المقبل. وقال: سيتم التسليم حسب ما هو مقرر في شوال 1434.
• أعلنت لجنة الاستئناف بالاتحاد السعودي لكرة القدم رفض استئناف نادي النصر على قرار لجنة الانضباط بعدم قبول الاحتجاج على مشاركة لاعبين من فريق نجران بطريقة غير قانونية في لقاء الفريقين ضمن دوري زين. كما رفضت اللجنة شكوى الهلال على لجنة الاحتراف التي رفضت منح الهلال بدل تدريب للاعب شافي الدوسري الذي انتقل لصفوف الاتحاد.
• صنّف موقع الاتحاد الدولي (فيفا) لاعب فريق الأهلي الكروي الأول والمنتخب السعودي مصطفى بصاص (19 عاما) ضمن أفضل سبعة لاعبين واعدين في قارة آسيا.
• قائد فريق الاتحاد محمد نور يوقع رسميا لفريق النصر الكروي الأول بعد تنسيقه المفاجئ من فريق الاتحاد.
• اعتماد عقد رعاية شركة عبداللطيف جميل المحدودة لرعاية دوري الدرجة الممتازة اعتباراً من الموسم المقبل. تسمية الدوري السعودي ب(دوري عبداللطيف جميل).
• الاتحاد السعودي يسمي بعض رؤساء اللجان فيه ويعين محمد الخميس أميناً عاماً للاتحاد ود.عبدالله البرقان مديرا للجنة الاحتراف ود. خالد المقرن للمسابقات.
• لجنة الاستئناف تقرر نقض قرار لجنة الانضباط والقاضي بإيقاف حارس فريق التعاون اللاعب فهد الثنيان لمدة ستة أشهر بداعي البصق على الحكم (النمري) وهو القرار الذي صاحبته ضجة إعلامية كبيرة.
• إدارة نادي الاتحاد برئاسة محمد الفايز ونائبه عادل جمجوم تتخذ قرارات مفصلية وتاريخية وجريئة في حق فريق الاتحاد الكروي بإبعاد كل من محمد نور ورضا تكر وحمد المنتشري ومنحهم إجازة لنهاية الموسم وإيقاف إبراهيم هزازي.
• د. حافظ المدلج يطلق حملته الانتخابية في سباق الحصول على كرسي رئاسة الاتحاد الآسيوي بحضور رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد.



هلال الشتاء متكامل



يدخل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال منعطفا جديدا خلال منافسات المرحلة المقبلة وشهدت خارطة الفريق خلال الفترة الشتوية بعض التغييرات بعد انتقال الثنائي سعود كريري والكوري كواك من الصفوف الاتحادية والشبابية و بعد اجراء عدة تغييرات على خارطته بجلب اسماء جديدة وإبعاد اخرى عن الفريق، ويبدو ان مدرب الفريق سامي الجابر غير راض عن مجمل أداء الفريق في القسم الاول من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين وتحديداً في الدفاع والوسط، وبالتالي تم جلب لاعبين يملكون قدرات كروية عالية للاستفادة من خدماتهم لدعم العطاء في المشاركات المقبلة والتي يأتي أقواها دوري أبطال اسيا 2014.

إعداد الفريق

حرص الجهاز الفني للفريق بقيادة الكابتن سامي الجابر على اعداد وتجهيز لاعبي الفريق بدنياً وذهينا من خلال التدريبات اليومية التي اعتمد فيها على رفع المعدل اللياقي لدى اللاعبين مع إيجاد الأجهزة الحديثة التي تحدد قياس اللياقة والجهد البدني والعضلي للاعبين حتى يكونوا اكثر جاهزية لخوض منافسات الموسم الكروي الحالي.

إصابات متباينة

بالرغم من الإصابات المتعددة التي واجهت لاعبي الفريق قبل ومع بداية انطلاقة دوري عبداللطيف جميل للمحترفين كان للاعبين المؤثرين نصيب منها (كياسر القحطاني وناصر الشمراني ومحمد الشلهوب وعبدالله السديري وفايز السبيعي وسالم الدوسري ونواف العابد، محمد القرني، عبدالعزيز الدوسري،ونيفيز) إلا ان الجهاز الطبي بقيادة الطبيب الفرنسي فابريك برايند استطاع أن يخرج الفريق من هذه الازمات عن طريق البرامج العلاجية واللياقية المناسبة والتي وضعها للاعبين خلال فترة الإصابة الأمر الذي عجل بعودتهم للركض من جديد، وأصبح الفريق حاليا بكامل عافيته باستثناء بعض الكدمات التي لامست بعض العناصر من جراء ضغط المباريات.

معدل تهديفي

استطاع فريق الهلال حصد ( 35 ) نقطة في الـ(15) جولة التي خاضها في مشوار عبداللطيف جميل وتمكن من تسجيل (38) هدفا ودخل في مرماه (17) هدف حيث كسب (11) مباراة وتعادل في اثنتين وخسر اثنتين ويتصدر قائمة هدافي الفريق محترف البرازيلي نيفيز ويأتي ثانيا ناصر الشمراني ب (9) أهداف .

معنويات عالية

سعى مدرب الفريق منذ البداية لشحذ همم المدافعين لتعزيز معنوياتهم لتفادي الأخطاء التي تقع بشكل متكرر وساهمت في ولوج أهداف سهلة حيث ظهر في أكثر من مناسبة ممتدحاً اللاعبين في هذا المركز والمستوى الذي يقدمونه، ووصفهم بالأفضل في المنطقة، وأولى الجابر اهتماما كبيرا لهذا الجانب حيث قدم يحيى المسلم قبل إصابته بالرباط الصليبي والمدافع الواعد سلطان الدعيع كلاعبين مهمين في الخارطة الهلالية، فضلاً عن ظهيري الجنب إلا أن هذا الخط لم يستقر على عناصر معينة.

الرقم الصعب

أصبح سامي الجابر الرقم الصعب في الفريق حيث وجد اهتماما واضحاً من قبل الجماهير لشعبيته الواسعة فبعد أن كانت الجماهير تطلق هتافات الإعجاب لنجوم الفريق انعكس الأمر وأصبح الجابر النجم الأول في الفريق.
بعد أن تلقى الفريق أول خسارة في الجولة السادسة امام الرائد وضاعت ثلاث نقاط تعتبر هامة للهلال في مسيرته في الدوري والتي لم تكن في الحسبان لقي الشارع الهلالي ردود فعل غاضبة خاصة أن خسارته من فريق خارج إطار الفرق المنافسة في الدوري، حيث عبرت بعض الجماهير حدوث هذه الخسارة لفريق لديه كافة الامكانيات الفنية والتدريبية ويفرط بنتيجة من أمام فريق أقل.


إعادة الثقة

اتفق العديد من الهلاليين أن لاعب خط المحور الدفاعي الاكوادوري كاستيلو بدأت تظهر عليه الملامح الفنية التي عرفت عنه كلاعب دولي مع منتخب الإكوادور بعد أن كانت مستوياته التي يقدمها لا ترتقي للطموحات الهلالية غير أن اللاعب خلال المباريات الأخيرة سجل حضورا رائعا في متوسط الدفاع والمحور وأثبت أنه خامة إضافية في الصفوف الهلالية.

تنوع في التدريبات

اتبع مدرب الفريق نهجا جديدا من من حيث اختيار توقيت إقامة تدريبات الفريق فتارة في الفترة الصباحية وآخر في المساء وبالتالي أعطى اللاعبين تأقلما مع كافة الأوقات اضافة للاستفادة البدنية.

الفترة الشتوية

بدأت الادارة الهلالية منذ وقت مبكر بالتفتيش عن لاعبين مميزين يسدون مركزي قلب الدفاع والمحور فلم يذهبوا بعيدا حيث وجدوا ضالتهم على مسافات قريبة منهم بعد ضم لاعب الاتحاد سعود كريري اللاعب المناسب في المحور والكوري الجنوبي كواك في قلب الدفاع ولا يزال الهلاليين يبحثون عن مدافع آخر حتى يحكم خط الدفاع.

رحيل مر

تعاطفت الجماهير الهلالية مع خبر رحيل لاعب خط الوسط المغربي عادل هرماش عن الفريق بعد أن قدم مستويات جيدة خلال الفترة التي قضاها مع الفريق، وكانت الجماهير الهلالية قد تفاعلت مع الهرماش على موقع التواصل الاجتماعي تويتر خاصة بعد أن بين من خلال تغريدة أطلقها عبر حسابه انه مشجع هلالي بعد ان كان لاعباحيث اثبت حبه للزعيم بالرغم من تركه له.
وجاء حارس مرمى الفريق فهد الشمري ضمن العناصر المغادرة بعد تسلمه مخالصة من الادارة وتحوم الشكوك حول رحيل ماجد المرشدي لفريق آخر.

عقود جديدة

بات الرباعي (ياسر القحطاني عبدالعزيز الدوسري ومحمد الشلهوب ومحمد الزوري) قريبين من تجديد عقودهم حيث شارفت عقودهم بدخول فترة الستة أشهر المتبقية سيما أن هناك رغبة من كافة الأطراف على التجديد، ومستبعدا ان يكون هناك اي معوقات في هذا الجانب، وينتظر أن تعلن الإدارة تجديد تلك العقود خلال الفترة المقبلة بعد أن انتهت الفترة الانتقالات الشتوية.

عودة القائد

عودة قائد الفريق ياسر القحطاني للمشاركة في صفوف الفريق ضمن التشكيلة الاساسية قوة ضاربة حيث شكل ثنائيا مع هداف الفريق ناصر الشمراني ليضاعف تدفق التسجيل خلال المباريات الماضية.

بداية موفقة

دفع مدرب الفريق سامي الجابر باللاعبين الجديدين في صفوف الفريق سعود كريري والكوري الجنوبي كواك كلاعبين رسميين في مباراة الهلال امام الاتفاق اول امس والتي انتهت بفوز الهلال (5-1) حيث اظهر كلا اللاعبين مستوى كبيرا في تلك المباراة نال إعجاب الجماهير الهلالية.

عناصر شابة

استعان مدرب الفريق سامي الجابر بعدد من عناصر الفريق الأولمبي للاستفادة من خدماتهم في الفريق لدعم صفوف الفريق في التدريبات الجماعية جاء من ابرزها (محمد الواكد، أحمد شراحيلي، محمد البريك، عبدالله الشامخ، عبدالإله الفضل وخالد كعبي).



نجوم العالم والسعودية يستعرضون بالشرائع



مكة المكرمة ـ مازن الزايدي

يواجه منتخب نجوم العالم (المسلمون) عند الساعة الثامنة من مساء اليوم الإثنين نجوم دوري عبداللطيف جميل في مباراة خيرية تقام على أرض ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع في مكة المكرمة، وذلك ضمن (مبادرة رفقاء للأيتام) التي تنظمها جمعية قطر الخيرية.
ويدخل نجوم العالم المسلمون اللقاء بقيادة المدرب الكويتي سعد الحوطي ويضم اللاعبين عمركانوتيه (المالي)، وهيثم فاروق ومحمد صلاح وأحمد حسام (ميدو) من (مصر)، أبوديابي(فرنسي)، محمد سكوكو(مالي)، عادل نابي(إنجليزي)، سيدو كيتا(مالي)، موسى سو(سنغالي)، محيسن الجمعان ونواف التمياط من (السعودية)، وخالد الفضلي وخالد الرشيدي (الكويت)، دمينز كمارا (فرنسي)، عمر كوسكوكو(غيني) لاعب صوفيا البلغاري، فيما يضم نجوم الدوري السعودي بقيادة المدربين الوطنيين محمد عبدالجواد وحسن خليفة اللاعببين سامي الجابر، محمد الشلهوب ، يحيى الشهري، إبراهيم غالب ، محمد السهلاوي، حسين عبدالغني، حمد المنتشري ، سلطان اللحياني ، فهد الثنيان.
وأعلنت اللجنة المنظمة للقاء الخيري دخول الجماهير مجانا للدرجة الموحدة بعد أن تكفل عدد من رجال الأعمال بشراء جميع تذاكر اللقاء كما خصصت سحب على سيارتين موديل 2014 للجماهير الحاضرة.

تكريم نجوم العالم
وكان عضو شرف نادي الوحدة سعد القرشي كرم مساء أمس الأحد نجوم العالم المسلمين في قاعة " فندق مكة كورال " بحضور الداعية عائض القرني المشرف العام على هذه المناسبة من خلال جمعية (رفقاء لرعاية الأيتام حول العالم) برعاية شركة فريق المحتوى العربي حيث حضر عدد من رجال الأعمال الداعمين ووجهاء مكة ومدير مكتب مكة لرعاية الشباب وأعضاء شرف نادي الوحدة وعدد من الرياضيين وبحضور وسائل الإعلام المرئية والمقروءة.

تشريف وتكليف
على الطرف الآخر، أكد عضو شرف نادي الوحدة سعد القرشي على هامش حفل التكريم على أهمية التجمع الخيري الذي يهدف لرعاية الأيتام حول العالم في مكة المكرمة.
وأضاف :" الهدف من هذا التجمع وهذا اللقاء جمع التبرعات للأيتام وهذا أمر جميل ومبارك، مؤكدا أن التكليف الذي حظي به من قبل اللجنة المنظمة هو تشريف وتكليف في ذات الوقت من قبل جمعية قطر الخيرية، والشكر موصول للداعية عائض القرني على ثقته في شخصه لتولي هذه المهمة ".
وتابع القرشي :" إنها للمرة الأولى يجتمع فيها علماء الدين بالرياضيين تحت سقف واحد كبير يشملنا جميعاً هو الإسلام، كما شكر القرشي في معرض حديثه كل وسائل الإعلام المرئي والمقروء، كما وعد القرشي أهالي مكة بأنه سيرعى ويستضيف نجوم العالم المسلمين في كل عام".
فيما أبدى الداعية عايض القرني سعادته بتواجد نجوم العالم لكرة القدم وإنهم يبعثون بهذا التواجد رسائل أن الإسلام دين رحمة للعالم أجمع، وأن حملة (رفقاء الخيرية) لرعاية الفقراء لكل الأيتام بكل ألوانهم وأجناسهم، شاكرا تواجد الإعلام بكل وسائله، مطالبا بدعم هذه المبادرة.



الرأي

هنا الفرق يا جاحدينه
فهد الروقي




يقول عادل هرماش بعد إلغاء عقده مع الهلال بصورة مفاجئة "إنني الآن مشجع هلالي وسأبقى كذلك للأبد" ثم ماذا؟ لقد قرن قوله بفعله في صورة من أوضح صور الاقتران الشرطي ففي اليوم الذي يليه ذهب للملعب لمتابعة فريقه كعاشق متيم وهو الذي كان قبل يوم واحد يلعب في صفوفه أساسيا.
في المقابل إليكم الخبر الرسمي الذي نشره موقع العربية نت وبعده سنكمل الحديث: (شنّ المحترف البرازيلي بنادي النصر السعودي "رافائيل باستوس" هجوماً لاذعاً على إدارة ناديه، متهماً إياها بعرقلة حصوله على تأشيرة لمغادرة المملكة، ومؤكداً أنه أصبح "رهينة" لدى النادي، الذي كان قد قرر في وقت سابق الاستغناء عن خدماته.
وكتب باستوس تغريدات مثيرة على صفحته الشخصية بموقع "تويتر" قال فيها: "نادي النصر الذي يمنعني من السفر، أطفالي وزوجتي يبكون، وعائلتي في البرازيل تشعر باليأس، ووالدتي لا تتوقف عن البكاء، ولا أعرف ماذا أفعل".
وأضاف: "لعبت بكل اخلاص وتفانٍ مع النصر وسجلت 11 هدفاً حاسماً مع الفريق وأوصلته لنهائي الكأس.. قبل أكثر من عام كنت أشارك في دوري أبطال أوروبا (مع كلوج الروماني) وألعب ضد مانشستر يونايتد، والآن أنا لا أستطيع مغادرة الرياض".
وأشار اللاعب البالغ من العمر 28 عاماً إلى أنه أحب النصر وقدّم له الكثير ودافع عن ألوانه بكل قوة، ولا يُسمح له بمغادرة السعودية والعودة إلى بلاده.
وأثارت "صرخة" باستوس عبر "تويتر" اهتمام صحف عالمية عدة، ولاسيما البرتغالية والبرازيلية، حيث استغربت طريقة التعامل مع اللاعب ومنعه من السفر، وذكرت صحيفة "أبولا" البرتغالية إن السبب الرئيسي للأزمة هو حرمان اللاعب من مستحقاته..
هذه صورة طبق الأصل فقد اتينا بحادثتين حصلتا في نفس التوقيت ولنفس الأسباب وبنفس المدينة ولنفس المهنة فعادل تم إلغاء عقده وكذلك باستوس والأسباب قناعات فنية وتم تعويضهما لكن " الفرق " أن عادل وجد في الهلال المعاملة الإنسانية الراقية فأعطي حقوقه وغمر بالحب الذي يستحق في حين أن باستوس موطل في حقه وضيقت عليه الأمور حتى لجأ لسفارة بلاده فتحوّل الحب الذي يكنه للنصر إلى النقيض.
والغريب أن ساحتنا دائما ما تتجاهل مثل هذه الجوانب الإنسانية بسبب أن الهلال يبرع فيها ويتقنها مقابل أنها تحدث كذلك مع باقي الفرق ولكن بصورة فردية أما الزعيم فهو الأول والثابت وهنا " يكمن الفرق " ولو أرادوا استنساخ " تجربة الزعيم " فعليهم أن يطوروا من الحس الإنساني فهو الأصل..

الهاء الرابعة
أنا إنسان مع نفسي قبل لا أكون معك إنسان
ولي مبدأ ولي نظره وتحكمني قناعاتي
أحاسيسي حقيقه ثابته بالوصل والهجران
أنا طبعي إذا حبيت أحب بكل حالاتي
منادي والندا نابع من الوجدان للوجدان
اذا ما ينطق إحساسي حديثي يشبه سكاتي





ياسر على الدراجة وسالم «يجري»

"الاقتصادية" من الرياض

اقتصر ياسر القحطاني قائد فريق الهلال لكرة القدم، على أداء تدريب استرجاعي في النادي الصحي بواسطة الدراجة الثابتة؛ نظير تعرّضه لكدمة في أسفل الفخذ أثناء لقاء فريقه أمام الاتفاق في الجولة الـ 15 من دوري عبد اللطيف جميل.

وأجرى لاعبو الهلال الذين شاركوا بصفة أساسية في لقاء الاتفاق تدريباً استرجاعياً ظهر أمس، فيما أدى فيه بقية اللاعبين تدريباً اعتيادياً تركّز على النواحي البدنية والفنية تخلله تطبيقات تكتيكية على التسلم والتسليم، اختتمه المدرب الوطني سامي الجابر بمناورة على جزء من مساحة الملعب، وخضع اللاعب سالم الدوسري لحصة لياقية تنوّعت بين الجري حول الملعب وأداء تدريبات بدنية تحت إشراف الجهاز اللياقي، وشارك اللاعب عبد اللطيف الغنّام بجزء من التدريبات الجماعية.

وسيؤدي الهلال مرانه في الفترة الصباحية اليوم، في إطار استعداداته لنزال الفيصلي الخميس المقبل، في الجولة الـ 16.

إلى ذلك، يشارك الجابر واللاعب محمد الشلهوب في اللقاء الودي الذي يجمع نجوم الدوري السعودي بنجوم العالم المسلمين؛ على ملعب مدينة الملك عبد العزيز الرياضية في الشرائع.



الهلال ينافس الزمالك في رزق

مشاري الفهد من الرياض

كشف موقع بوابة فيتو المصري أن نادي الهلال السعودي كان قد أرسل عرضاً رسمياً إلى نادي المقاولين العرب المصري من أجل شراء عقد مهاجم الفريق الشاب محمد رزق 24 سنة بصفة نهائية وانتدابه في فترة الشتاء لمدة موسمين مقابل نحو 600 ألف ريال سعودي.

وأشار الموقع المصري إلى أن شريف حبيب رئيس نادي المقاولين العرب يعكف حالياً بشكل جاد على دراسة عرض نادي الهلال السعودي مع اتجاهه لخيار الموافقة على إعارة اللاعب وليس بيع عقده بصفة نهائية خصوصاً أن المهاجم الشاب يملك عرضاً جاداً من طرف نادي الزمالك المصري لشراء عقده مع فتح بوابة الانتقالات الشتوية في مصر بداية يناير المقبل.

وأكد الموقع بأن مسيري نادي المقاولين العرب في طريقهم للموافقة على عرض الهلال السعودي بسبب عدم استجابة مسؤولي نادي الزمالك لمطالبهم المالية، حيث عرض صناع القرار في القلعة البيضاء مبلغ 750 ألف جنيه مصري لضم رزق في حين يطالب مسؤولو المقاولين العرب بمضاعفة المبلغ ليصل إلى مليون ونصف المليون جنيه مصري من أجل التخلي عن خدمات رزق الموهوب الذي يقدم نفسه حالياً بصورة طيبة في خط هجوم نادي المقاولين العرب الملقب بذئاب الجبل على الرغم من اهتزاز مشواره الكروي سابقاً بفعل الإصابات المتعددة التي تعرض لها التي أبعدته عن لعب كرة القدم قبل أن يعود أخيراً للعب مع نادي المقاولين العرب في منافسات الدوري المصري.

يذكر أن الهلال السعودي كان قد ارتبط بمفاوضة أحمد فتحي نجم الأهلي المصري والمنتخب المصري قبل أن ينفي اللاعب نفسه أخيراً تحصله على أي عرض رسمي من النادي السعودي، كما أن نادي الهلال ارتبط بتجارب جيدة مع عدد من اللاعبين المصريين يأتي في مقدمتهم مدافع المنتخب المصري ونادي الزمالك سابقاً أشرف قاسم إضافة إلى نجم نادي الإسماعيلي وهدافه أحمد علي الذي يلعب حالياً لصالح نادي الزمالك.





رغم قرار إدارة "الليث".. "الزعيم" يطلب استعارة "معاذ"
دعم لاعبي الهلال للهيئات والمؤسسات الخيرية يتخطى المليوني ريال


حس معاذ (وسط) في مباراة آسيوية للشباب

الرياض: منيف الشهراني

على الرغم من قرار إدارة نادي الشباب بمنع انتقال لاعب فريقها الكروي الأول، الدولي حسن معاذ، إلا أن الهلال عاد لفتح التفاوض مع الشبابيين للظفر بخدمات اللاعب ولكن بنظام الإعارة وليس الانتقال الكامل كما كان الهلاليون يأملون.
وفرضت إدارة الشباب عقوبة على معاذ بعد حديثه الأخير، عقب خسارة فريقه أمام الشعلة الجمعة الماضية، وحوّله مدرب الفريق، البلجيكي إيميلو إلى تدريبات انفرادية، ما دفع الهلاليين إلى فتح ملف التفاوض بشأنه مجدداً، لاستثمار هذه الظروف بعدم الرضا عنه.
في المقابل، علمت "الوطن" أن المفاوضات الشبابية مع مدافع الهلال ماجد المرشدي شهدت تعثراً بسبب الاختلاف على بعض البنود البسيطة في العقد، ومن المتوقع أن تحسم الأمور بين الطرفين اليوم.
وأكدت مصادر أنه لن تكون هناك مخالصة مالية مع اللاعب، حيث سيستفيد الهلال من مبلغ صفقة اللاعب حال انتقاله للشباب.
ميدانياً، عاود الفريق الهلالي تدريباته ظهر أمس بعد فوزه الكبير على الاتفاق (1/5) أول من أمس في الجولة الـ15 لدوري "جميل"، حيث جاءت التدريبات استرجاعية للمشاركين بصفة أساسية في المباراة، في حين أجرى البقية تدريباً عادياً تخللته تطبيقات تكتيكية، اختتمها مدربه سامي الجابر بمناورة على جزء من مساحة الملعب شارك بها عدد من لاعبي الأولمبي، وغاب عنها عبداللطيف الغنام لمواصلة برنامجه التأهيلي، وسالم الدوسري الذي واصل برنامجه اللياقي بالدوران حول المضمار لليوم الخامس على التوالي، عقب تعرضه لكدمة في مشط القدم بعد مباراة فريقه أمام الرائد الاثنين الماضي في ربع كأس ولي العهد، وسيواصل الفريق تدريباته اليوم استعداداً لمواجهة الفيصلي الخميس المقبل بالرياض، ضمن الجولة الـ16 للدوري.
من جهة أخرى، أوضح مدير إدارة المسؤولية الاجتماعية بنادي الهلال سعود السبيعي في حديث لـ"الوطن"، أن ناديه هو الوحيد الذي قام بعرض وتقديم أعماله وأنشطته الخيرية والاجتماعية في "ملتقى المسؤولية الاجتماعية لقطاع الأعمال تجاه شباب الوطن"، الذي أقيم الأسبوع الماضي، مبدياً أسفه الشديد على عدم تفعيل الدور الاجتماعي في بقية الأندية، كما أكد أنهم في الهلال أول من أنشأ إدارة خاصة بالمسؤولية الاجتماعية تلاهم نادي الشباب، وهما الناديان الوحيدان من بين 153 ناديا سعوديا اللذان أنشآ إدارة مختصة بالأمور الاجتماعية وتفعيلها.
وفي نفس السياق، بيّن السبيعي أن لاعبي الفريق الكروي الأول بالنادي من محليين وأجانب يقومون بدعم الأعمال الخيرية حيث سبق أن تكفلوا بدعم مادي يصل إلى أكثر من مليوني ريال للجمعيات والنشاطات الاجتماعية.



نجوم كرة العالم المسلمون يواجهون لاعبي المملكة.. اليوم







القرني يكرم اللاعبين المشاركين في مباراة اليوم (تصوير: عصام الغامدي)

الرياض: الوطن

يشهد ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية في مكة المكرمة اليوم حدثاً رياضياً خيرياً فريداً، حيث يجتمع نخبة من ألمع نجوم كرة القدم العالمية المسلمين مع عدد من نجوم السعودية في مباراة خيرية يعود ريعها لدعم أيتام العالم تحت شعار (رفقاء لدعم الأيتام في العالم).
وتعد هذه الفعالية باكورةً لأنشطة مبادرة "رفقاء" الدولية التي أطلقتها جمعية قطر الخيريّة في وقت سابق هذا الشهر، وهي جمعية خاصة بكفالة ورعاية الأيتام والأطفال عبر العالم، ويشرف على كافة فعالياتها الداعية الدكتور عايض القرني.
وأعرب القرني عن تفاؤله الكبير بنجاح المبادرة وتحقيق الأهداف التي وضعت لها، وقال "المبادرة رسالة سلام تُجسّد عالميّة الإسلام وأنه دين محبة ورحمة وسلام وستُغطي معظم أقطار العالم وتشمل الطفل اليتيم بخدمات الكساء والغذاء والدواء والعلم بغض النظر عن الدين واللون والعرق".
من جهته أشاد رئيس مجلس الإدارة عبدالرحمن القرني بشركة فريق المحتوى العربي الراعي الرئيس للمباراة بهذه المبادرة، موضحاً أن مثل هذه الفعاليات الشبابية الرياضية الخيريّة تنشر ثقافة العمل الإنساني عموماً وتسلط الضوء على تأثيراته الإيجابيّة، وتبني علاقات تشاركيّة مع مختلف الجهات والأفراد، وهذا من أهداف فريق المحتوى العربي.
وكانت الشركة المنظمة للحدث أعلنت أنها أنهت كافة الاستعدادات المتعلقة بالمباراة حيث ضمت قائمة النجوم الذين سيلعبون المباراة لاعب إشبيلية السابق عمر كانوتيه، ولاعب برشلونة السابق سيدو كيتا، ولاعب بازل السويسري محمد صلاح المرشح للانتقال إلى ليفربول الإنجليزي، ولاعب فنار بخشة التركي موسي صو، ولاعب باريس سان جيرمان الفرنسي محمد سيسكو، ولاعب أرسنال الإنجليزي أبوديابي، ولاعب فولهام الإنجليزي كمارا، ولاعب اجاكس الهولندي ريكاردو فاتي، والفرنسي عمر كسوكو لاعب صوفيا البلغاري، واللاعب المصري المعتزل أحمد "ميدو"، وحارس الكويت السابق خالد الفضلي، والسعوديين نواف التمياط ومحيسن الجمعان، ويدربهم الكويتي سعد الحوطي.
في حين ضمت قائمة الفريق السعودي وليد عبدالله، وحسن معاذ، وعبدالله الاسطاء، وحمد الحمد، ومحمد كنو، وحمدان الحمدان، وعبدالرحمن القحطاني، وسعود كريري، ومحمد أبوسبعان، وفهد المولد، وتيسير الجاسم، وعبدالله المعيوف، وأسامة هوساوي، وسلمان المؤشر، وعساف القرني، ومازن بصاص، ومنصور الحربي، وأحمد عسيري، وأسامة المولد، وأحمد الفريدي، ومحمد نور، وحسين عبدالغني، ومحمد السهلاوي، ويحيى الشهري، وياسر القحطاني، وناصر الشمراني، ومحمد الشلهوب، وبمشاركة ماجد عبدالله وسامي الجابر.





البرازيلي نيفيز صنع الفارق مع الهلال

علي السلمي - جدة



تجلى لاعب الهلال المحترف البرازيلي تياجو نيفيز في دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وأثبت أنه لاعب من طينة الكبار، حيث يعد أبرز لاعب أجنبي على الإطلاق في الملاعب السعودية لهذا العام عطفا على مستوياته المميزة التي يقدمها من مباراة لأخرى، وأهدافه الحاسمة التي ساهم من خلالها في فوز فريقه في الكثير من المباريات.
ويمثل نيفيز (28 عاما) علامة فارقة في فريقه لدرجة أنه أصبح اللاعب الذي تعول عليه الجماهير الهلالية كثيرا لحسم مباريات الفريق، بعد أن برهن ذلك عمليا في أكثر من مباراة منح من خلالها فريقه النقاط الثلاث في أوقات قاتلة، فاللاعب صنع أربعة أهداف وسجل اثني عشر هدفا في دوري جميل حتى الآن، كان أهمها في مرمى فريقي نجران والنهضة حيث جلب من خلالها الفوز لفريقه، وبلا شك أن هذه الأرقام قابلة للزيادة في الجولات والبطولات المقبلة .
وقد ترجم تياجو الذي أعاد هيبة اللاعب الأجنبي بصفة عامة والبرازيلي على وجه الخصوص، تألقه مع الهلال بفوزه بجائزة تويوتا لشهر أكتوبر الفارط، ولكن هذه الجائزة ليست طموح اللاعب الذي يأمل أن يترجم جهوده بقيادة فريقه لمنصات التتويج وتحقيق أكثر من بطولة. وقد سبق للاعب أن مثل الهلال عام (2009 / 2010) وسجل معه 16 هدفا، 11 هدفا في الدوري وهدفين في كأس ولي العهد ومثلها في دوري أبطال آسيا وهدفا في كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال قبل أن تتم إعارته لفريق فلامينغو البرازيلي عام 2011 ثم انتقاله إلى فلومينينسي البرازيلي قبل أن يعود مجددا للهلال.
وقد أعاد الملهم الهلالي الجديد ذكريات مواطنه روبرتو ريفيلينو الذي سبق له الاحتراف بنادي الهلال عام 1987 قبل أن يعلن اعتزاله عام 1981، حيث اشتهر بتسجيل الأهداف من الكرات الثابتة ومن مختلف زوايا الملعب القريبة من مرمى المنافس.
وكان اللاعب قد نفى قبل مباراة فريقه الأخيرة أمام الاتفاق والتي سجل خلالها (هاتريك) ما تناقلته بعض وسائل الإعلام البرازيلية التي أكدت على لسانه رغبته في الرحيل وعدم الاستمرار مع فريقه الهلال، وقال إن هذا الكلام عار من الصحة وهو يرغب في الاستمرار مع الهلال لأربع سنوات قادمة أو أكثر، مقدما شكره لإدارة ناديه التي منحته الثقة ولزملائه الذين ساعدوه على تسجيل الأهداف.



هدف نيفيز يعيد الذاكرة لأكثر من 35 عاما

ماجد المالكي - الدمام



أعاد نجم خط الوسط الهلالي المحترف البرازيلي تياغو نيفيز لأذهان عشاق كرة القدم السعودية تلك الصورة التي قدمها مواطنه البرازيلي روبرتو ريفيلينو قبل 35 عاما، وذلك عقب تسجيله هدف الهلال الثالث في شباك الاتفاق من الضربة الركنية، وهي نفس الطريقة التي سجل من خلالها ريفيلينو هدفه في شباك فريق الوحدة عام 1980م على أرض ملعب الملز (استاد الأمير فيصل حاليا)، وهو الذي خاض تجربة احترافية في صفوف فريق الهلال خلال الفترة 78-81م وكان أحد أبرز نجوم كرة القدم في الدوري السعودي آنذاك.
يذكر أن النجم البرازيلي تياغو نيفيز تصدر قائمة هدافي دوري جميل السعودي للمحترفين برصيد 12 هدفا، وتمكن من الاحتفاظ بالكرة التي لعب بها فريقا الهلال والاتفاق المباراة، وذلك نظير تسجيله ثلاثة أهداف (هاتريك) في المباراة.



نيفيز: سعيد في الهلال ولن أغادره

اليوم - الدمام



أبدى اللاعب البرازيلي نيفيز، سعادته بتواجده مع الهلال، وانه لا صحة لجميع الأحاديث التي ترددت عن عدم ارتياحه في نادي الهلال وتواجده في السعودية، ورغبته في المغادرة إلى البرازيل، وأكد نيفيز في أكثر من تغريدة بثها عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أنه سعيد في الهلال ويتمنى قضاء مدة أطول في الهلال، خصوصاً بعد أن اعتلى صدارة الهدافين في الفترة الأخيرة.



منتخب نجوم «جميل» ينازلون عمالقة كرة القدم في العالم

‏ محمد برناوي – مكة المكرمة



ينازل اليوم الاثنين في مباراة خيرية كوكبة من لاعبي دوري عبداللطيف جميل للمحترفين أقرانهم من نجوم كرة القدم المسلمين في العالم في لقاء خيري نسبة إلى عنوانه (رفقاء لدعم الأيتام في العالم)، ويأتي هذا اللقاء نتائج لجهود مشتركة بين جمعية قطر الخيرية وجمعية اللاعب العالمي «كانوتيه» الإسلامية وجمعية اللاعبين المسلمين في لندن، إلى جانب المنظمين شركة RPM واشراف الداعية المعروف الشيخ عائض القرني في الوقت الذي يحتفل فيه العالم بأعياد رأس السنة الميلادية، وتمتع جل لاعبي العالم بإجازات شتوية نظير توقف جل مسابقات كرة القدم خصوصا في اوروبا.

وتوافد منذ الساعات الاولى من نهار يوم أمس الاول السبت إلى العاصمة المقدسة نجوم كرة القدم المسلمون في العالم، وتتقدمهم اللجنة المنظمة المكونة من مائة وعشرين شخصا بين إداري وفني واعلامي ومسئول توثيق ومصورين، حيث حضروا مأدبة الغداء الخاصة التى اقيمت لهم من قبل رجل الاعمال المعروف سعد جميل القرشي في قاعات احد الفنادق الشهيرة في العاصمة المقدسة، بعد اداء العمرة والطواف بالبيت العتيق والصلاة فيه.
وفي ذات الشان أعلنت اللجنة المنظمة للمباراة أمس، عن موافقة روابط أندية المنطقة الغربية الوحدة والأهلي والاتحاد على الحضور لمؤزراة نجوم الدوري السعودي، كذلك لتحية نجوم العالم المسلمين على ارض الحرمين، حيث وسيقود روابط الاندية الثلاثة المكونة من أكثر من ثلاثمائة مشجع المخضرم عاطي الموركي رئيس رابطة مشجعي نادي الوحدة، وعندليب الاتحاد صالح القرني رئيس رابطة مشجعي الاتحاد، وقائد مجانين الملكي سعود برقاوي رئيس رابطة مشجعي الاهلي، وسيردد مشجعو نجوم الدوري السعودي عددا من الأناشيد والأهازيج الإسلامية في بداية اللقاء كتحية للفريق الضيف الذي يزور اغلب لاعبيه مكة المكرمة للمرة الاولى في حياته.
إلى ذلك اتخذت إدارة الملعب كافة الترتيبات وتحديد موقع خاص لروابط الاندية بالتنسيق مع اللجنة المنظمة، حيث يتواجد الكادر الفني ومسئولو الصيانة في الملعب تحت إشراف مدير الملعب مساعد مدير مكتب رعاية الشباب بمكة المكرمة عالي القرشي، الذي أكد أن اللجنة المنظمة المكونة من نحو 120 رجلا بين فني وإداري واعلامي سيتولون كافة الامور التنظيمية للمباراة، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن إدارة الملعب ستشرف على سير العمل، في حين تتولي الجهات الأمنية ضبط دخول وخروج ومتابعة الجماهير الرياضية القادمة للملعب.
يشار إلى أن الداعية المعروف الشيخ عائض القرني سيترجل كلمة موجزة بين شوطي المباراة، يوجه خلالها رسالة إلى شباب العالم الإسلامي ونجوم كرة القدم المسلمين.
وتوصل المنظمون حسب الأنباء المؤكدة إلى الحصول على موافقة نجوم كرة القدم المسلمين في العالم، حيث ضمت القائمة كلا من الفرنسي بلال «فرانك»، وريبيري نجم بايرن ميونيخ الألماني، ومواطنيه إيريك أبيدال «موناكو الفرنسي»، وتييري هنري، وبلال «نيكولا» أنيلكا.
إلى جانب اللاعبين العاجيين: حبيب كولو تورية، وعبدالقادر كيتا، وعبدالله مييتي، وبكاري كونيه، وهارونا كونيه، وهارونا ديندان، ويحيى توريه، والحارس بوبكر باري.
كما يشارك النجوم الغانيون: سولي علي مونتاري، وحبيب محمد ورزاق بيمبونغ، إضافة إلى السنغالي: موسى سو، والنجمين الماليين: سيدو كيتا، وفريدريك كانتونيه.
وضمت القائمة من اللاعبين العرب كلاً من: محمد أبو تريكة، ومحمد صلاح، وأحمد حسام، من مصر، والحارس العملاق العماني نجم ويجن الانجليزي علي الحبسي، والحارس الكويتي خالد الرشيدي، والقطريين: خلفان إبراهيم، وعادل لامي، ويتولى الإشراف الفني عليهم «كانوتيه».
وفي المقابل تم اختيار كوكبة من نجوم دوري عبداللطيف جميل بالتحديد من أندية الهلال والنصر والأهلي والاتحاد والوحدة، يتقدمهم المخضرمان نجما النصر محمد نور وحسين عبدالغني، وقائمة طويلة ضمت كلا من: سعود كريري، ومحمد ابو سبعان، وفهد المولد، وتيسير الجاسم، وعبدالله المعيوف واسامة هوساوي، وسلمان المؤشر، وعساف القرني، ومازن بصاص، ومنصور الحربي، واحمد عسيري، واسامة المولد، واحمد الفريدي، ومحمد السهلاوي، ويحي الشهري، وياسر القحطاني، وعبدالرحيم الجيزاوي، وناصر الشمراني، ومحمد الشلهوب. ويشرف عليهم فنيا المدرب الكويتي سعد الحوطي. كما ستعيد هذه المباراة التاريخية نجم الكرة السعودية الأسطورة سامي الجابر إلى أجواء المستطيل الاخضر بمشاركة ربما تعد رمزية بالإضافة إلى تواجد النجمين نواف التمياط، ومحيسن الجمعان.







الداعية القرني يقدم 30 ألف تذكرة للجماهير

خالد علي - مكة المكرمة



يشهد ملعب مدينة الملك عبدالعزيز بضاحية الشرائع بمكة المكرمة مساء اليوم المباراة الخيرية التي يعود ريعها لأيتام العالم، والتي تجمع بين نجوم العالم المسلمين بقيادة لاعب إشبيليه الأسباني السابق كانوتيه، ونجوم الدوري السعودي بقيادة الدولي السابق سامي الجابر، وسيدير اللقاء طاقم سعودي باختيار لجنة الحكام بالاتحاد السعودي لكرة القدم.

من جهة أخرى تبرع أحد الداعمين لمبادرة رفقاء حول العالم بشراء ٦ آلاف تذكرة بقيمة ٩٠ ألف ريال،كما تبرع عضو شرف الوحدة سعد القرشي بشراء ٢٠٠٠ تذكرة بقيمة ٣٠ ألف ريال، حيث سيتم توزيعها للجماهير مجانا يوم المباراة، وأيضًاتبرع الشيخ الدكتور عائض القرني بـ 30 ألف تذكرة كهدية منه مقدمة للجماهير.
كما أعلنت اللجنة المنظمة للمباراة عن جوائز للحضور تمثلت في سحب على تذاكر الجماهير وأبرز الجوائز سيارتان «فورد» موديل 2013.
وأبرز نجوم العالم المسلمين المشاركين إلى جانب لاعب إشبيليه الأسباني السابق كانوتيه، محمد سسيكو لاعب باريس سان جيرمان، و موسى سو لاعب فنار بخشة، ومحمد صلاح لاعب بازل السويسري المرشح للانتقال إلى ليفربول الإنجليزي، وأحمد حسام «ميدو»، ودمينزو كمارا، وكريستن فال، ومامادي سيدي، وعمر كوسوكو، وعادل نابي، ونيثان الينقتون ومحيسن الجمعان ونواف التمياط، فيما أبرز نجوم الدوري السعودي المشاركين سامي الجابر ومحمد نور وحسين عبدالغني ومحمد الشلهوب وأسامة هوساوي ومحمد السهلاوي وعبدالرحيم جيزاوي ومازن بصاص والحارس فهد الثنيان وحمد المنتشري وأحمد عسيري وسلمان المؤشر وفهد المولد، وسيشرف فنيا على نجوم الدوري السعودي، الدولي السابق محمد عبدالجواد والدولي حسن خليفة.
وكان نجوم العالم المسلمون، قد قاموا بزيارة المشاعر المقدسة وجبل النور والمناطق التاريخية، كما قاموا بزيارة لمصنع كسوة الكعبة المشرفة ومتحف الحرمين الشريفين وبرج الساعه وشاهدوا مكة من أعلى شرفة في البرج.
الجدير بالذكر أن شركة «RPM» المنظمة للمباراة، تحمل رؤية من خلال المشاركة بهذا العمل الخيري، وذلك لدعم أيتام العالم بمشاركة قطر الخيرية وجمعية اللاعبين المسلمين في أوروبا وجمعية كانوتيه ومبادرة رفقاء لرعاية الأيتام حول العالم.
حيث حظيت مبادرة الشركة بدعم الأمير نواف بن فيصل لهذه المباراة وسعيه لإقامتها كما دعمها الاتحاد السعودي برئاسة أحمد عيد.
من جانب آخر كرم مساء أمس ( الأحد ) رجل الأعمال سعد جميل القرشي نجوم العالم المسلمين الذين حضروا للقاء نجوم دوري عبداللطيف جميل السعودي الذي سيقام مساء اليوم، حيث تم التكريم في قاعة «فندق مكة كورال» بحضور الشيخ عائض القرني المشرف العام على هذه المناسبة من خلال جمعية
( رفقاء لرعاية الأيتام حول العالم ) من خلال جمعية قطر وبرعاية شركة «RPM» للتسويق الرياضي المنظمة لهذا اللقاء، حيث حضر عدد من رجال الأعمال الداعمين ووجهاء مكة ومدير مكتب مكة لرعاية الشباب وأعضاء شرف نادي الوحدة وعدد من الرياضيين وبحضور وسائل الإعلام المرئية والمقروءة.





سأرد دينكم ... هاكم أكتافي

الرياض - عادل العيسى



قبل موسمين أو أكثر لمع نجمه، فقطف قبل أوانه، قناعة بأن بيئة حاضنة جديدة ستقوى على إكمال نومه، فحضر أول ما حضر في «دربي» العاصمة وهز الشباك، فبات من الطبيعي أن يعرف، صعد ليجد فريقاً كاملاً مدججاً بالنجوم، يدنو بكتفيه من الأرض ليعلو به باتجاه السمــاء، فكـان أن بـزغ نجمـه.

سالم الدوسري نجم نادي الهلال السعودي وأحد أهم عناصر المنتخب السعودي الأول، تحول ومن دون سابق إنذار إلى رقم كروي صعب، فلم تتوانَ إدارة ناديه في تجديد عقده، لاسيما وأن الأحاديث عن انتقاله إلى أندية محلية أو أخرى خارجية لم تتأخر أكثر من عام.

سرعة عالية وسيطرة فائقة على الكرة، تحول كل انطلاقاته إلى هاجس للخصوم، لكنها في المقابل تمنح فريقه قدرة مرعبة على التحول من الطريقة الدفاعية إلى نقيضتها في أجزاء من الثانية، قبل أن يمنح من حوله سلة من الخيارات تضعهم أمام المرمى أو داخله لحضن كرة دونت للتو هدفاً ولدته تسديدة سالم.

بروزه السريع ودوره الواضح في كل مباريات فريقه أو منتخب بلاده حوله إلى مادة إعلامية خصبة، فكان لا بد من أن تقوده في شكل أو بآخر إلى الدخول في دوامة البرود والشبع، لاسيما وأنها صادفت مرحلة الثراء الرياضي فنياً ومادياً، ففتحت له مقاعد البدلاء أذرعها، ليغيب عن أجزاء طويلة من منافسات الموسم الماضي.

اليوم تبدو الأمور مختلفة، إذ عاد الدوسري ليثبت قيمته الفنية، لدرجة أن يطالب مدرب المنتخب السعودي بمتابعة إصابته في شكل دقيق، قبل أن يمنحنه فرصة المشاركة في مباراة رسمية كاملة على رغم عودته للتو من مرحلة علاج ليست بالقصيرة، فعاد سريعاً للبروز.

ولأن الأشياء لا تأتي من دون أثمانها، دخل في حرب إعلامية على خلفية اتهامات من رئيس النصر السابق الأمير ممدوح بن عبدالرحمن بتعاطيه للمنشطات، لكنه نجح في تجاهلها وتجاهل الأنباء كافة التي صاحبتها على الأقل إعلامياً، لكن أحداً لا يمكنه الجزم بنجاحه في التخلص من ضغوطها على المستطيل الأخضر.

بعيداً عن ذلك تبدو مهمات الدوسري في الموسم الحالي مغايرة لما سبقه، فبعد أن نجح في استغلال توهج فريقه فنياً مع بداياته، يبدو اليوم مطالباً برد الدين، إذ بات الخيار الأول لمدربه سامي الجابر على رغم تغير زملائه، التركيز الواضح على وجوده، يأتي منطقياً في ظل قدرته على التحكم بالجزء الأكبر من إيقاع فريقه، وإعادته إلى الوضع الهجومي وتخليصه من أعباء الضغوط التي تخضع لها المباريات.

هلال أزمنة مضت لا يتفق مع هلال اليوم في كثير من جوانبه، وفي حين كان الدوسري قادراً على التراخي في ظل وفرة البدلاء تبدو فرصته في الحصول على قسط من الراحة هذا العام غائبة، اليوم تقول مباريات «الأزرق» إن النجم الشاب ومن دون أن يشكو بات يحمل على كتفيه عبء خروج فريقه بالشكل المطلوب، ليبدأ سريعاً مراحل تسديد ديون الكيان، وإثبات تخطي الانتماء مرحلة ارتداء القميص ووجوداً مجـرداً من عطــاء لافت.



مواجهة استعراضية خيرية لـ «نجوم العالم المسلمين» في «الشرائع»

مكة المكرمة - فارس العتيبي



يحتضن ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية في مكة المكرمة مساء اليوم (الإثنين) المباراة الخيرية التي تجمع نجوم العالم المسلمين مع نجوم الدوري السعودي في مباراة يذهب ريعها لمصلحة الأيتام، ويتقدم نجوم العالم اللاعبون: كانوتيه وأبوديابي وسيدو كيتا وموسى سو ومحمد سكوكو ودمينزو كمارا وكريستن فال ومامادي سيدي ومحمد صلاح وميدو وعمر كوسوكو وعادل نابي ونيثان الينقتون، إضافة إلى اللاعبين السعوديين نواف التمياط ومحيسن الجمعان، في حين يضم فريق نجوم الدوري السعودي عدداً من اللاعبين السابقين والحاليين، أمثال سامي الجابر ومحمد الشلهوب ومحمد السهلاوي ومحمد نور وحسين عبدالغني وإبراهيم غالب وعبدالرحيم الجيزاوي وأحمد عسيري ومحمد أبوسبعان ومصطفى بصاص وأسامة هوساوي.

وفي جانب آخر، احتفى عضو شرف نادي الوحدة، سعد القرشي بنجوم العالم المسلمين الذين حضروا إلى مكة المكرمة، إذ أقام حفلة للاعبين في حضور المشرف العام على المباراة التي تقيمها جمعية «رفقاء لرعاية الأيتام حول العالم» الداعية الإسلامي الشيخ عائض القرني، وأكد القرشي أهمية هذا التجمع الخيري الذي يهدف إلى رعاية الأيتام حول العالم، وقال: «الهدف من هذا التجمع هو جمع التبرعات للأيتام، وهذا عمل إنساني مبارك، فهذه المرة الأولى التي يجتمع فيها علماء الدين مع الرياضيين من مختلف دول العالم في مكة المكرمة، وإن شاء الله ستكون هذه المناسبة الرياضية الخيرية سنوية في مكة المكرمة».

من جانبه، قال الشيخ عائض القرني: «أشكر الجميع على جهودهم الطيبة المباركة، وأشكر سعد القرشي الذي تكفل باستقبال الضيوف، وسعادتي لا توصف بوجود نجوم العالم المسلمين في رياضة كرة القدم وهم يبعثون رسائل للعالم أجمع بأن الإسلام هو دين رحمة للعالم في كل مكان، وحملة رفقاء الخيرية لرعاية الأيتام كافة بكل ألوانهم وأجناسهم، والفضل لله أولاً ثم لمؤسسة قطر الخيرية على هذه المبادرات الإنسانية التي أطالب بدعمها في كل وقت وحين».



إلا المدارس يا وزير

منيرة القحطاني

المدارس محاضن التربية الأولى للقيم والأخلاق قبل التعليم، ولكنها وللأسف باتت مهددة بالاختطاف إلى الضفة الأخرى حيث التعصب الرياضي في أبشع صورة وبلا ضابط من أحد طالما أن القرار في ذلك أصبح وفق هوى من اؤتمن عليها ولكنه سخر هذه الأمانة لخدمة ميوله فقط فأصبح يمارس تحيزاً لمن يوافقه فيه وإقصاء لغيره، نعم يحدث هذا عندما يجاهر معلم بمعاقبة طفل ومنعه من أكله وشربه وحرمانه من وقت راحته لمجرد أنه ارتدى شعار ناد لا يحبه! وعندما يفخر آخر بأنه نهر طفلاً ارتدى قميص ناديه ويتعسف في إلزامه بإلصاق شعار فريقه المفضل فوقه إمعاناً في مصادرة حقه في التشجيع في حوادث جديدة ولكنها غريبة على المجتمع المدرسي الذي يعد المنبر الأول للحوار وتقبل الآخر، ولكنها بدأت في الطفو على السطح وستزيد في مقبل الأيام بفعل الصدارة، لكن ثالثة الأثافي أن تستضيف مدرسة ثانوية بمبادرة من مديرها صديقاً له كان في يوم ما أحد المنتمين إلى الوسط الرياضي وحسابه ينضح بالتعصب المقيت وتاريخه مليء بكثير من المشكلات مع زملاءه كان نتيجتها أن تم الاستغناء عنه، فكان تقبله للقرار حاضراً بقوة في رسائل جوال احتجاجية تناقلت وسائل الإعلام محتواها ومسحت ملامح أغلبها لما حوته من ألفاظ وعبارات أبعد ما تكون عن الروح الرياضية، وظل بعدها حتى اليوم لا يتورع عن الأسلوب ذاته مع كل من يخالفه.

تخيلوا أن هذا الشخص بعلاته يلقي على طلاب المرحلة الثانوية مرحلة بناء الثقة والشخصية والقدوة محاضرة في التعصب والأخلاق الرياضية في تحد سافر لتعليمات وزارة التربية والتعليم التي نظمت أمر المحاضرات بكل أنواعها، ولم تتركها سدى أو تبعاً لهوى المدير والمشرف، فهل يرضى المسؤولون أن تقام المحاضرات من أشخاص غير مؤهلين أوغير مختصين أكاديمياً من دون إذن سابق؟ ثم كيف يحاضر عن التعصب والأخلاق الرياضية من واقعه لا يمثلها؟ وكيف يمكن لأحد أن يثق بما يقول وهو في حسابه الشخصي يخلع قناع الأدب ويكشف عن وجه آخر كله تعصب وتسفيه للرأي؟ ويكفي فقط قراءة أو مشاهدة رد فعله على زملاء المهنة! فأين القدوة الحسنة؟ وأين الإقناع بتطابق القول مع الفعل؟ أم أن المسألة مجرد تلميع وتحسين صورة على حساب الطلاب المغلوبين على أمرهم وهم يرون عكس ما يقرأون ويعرفون سيرة الرجل الشخصية ومواقفه إذ سهلت لهم وسائل الاتصال الحديثة استكشاف الحقائق المغيبة بضغطة زر ولم يعودوا بحاجة إلى الجلوس مستمعين، فلن يقنعهم شخص لا يثقون به حتى لو واصل الليل بالنهار حديثاً؟! ولكن تبقى آمالنا معلقة بوزارة التربية والتعليم أن تتدارك ما يمكن تداركه، فمثلما تجتهد في البحث عمن يتلذذ بتصوير الطلاب وتحاسبهم، عليها أن تفعل ذلك مع من يمارس على طلابه أي شكل من أشكال التعصب الرياضي، وأن تحمي فكر الناشئة منهم قبل أن يستشري الخطر ويتسع عندئذ الخرق على الراقع. إلا المدارس يا وزير التربية والتعليم.

[email protected]

َ[email protected]





الهلال يقوي دفاعاته بالبرازيلي جونيور.. ويكثف مساعيه للظفر بمعاذ
ياسر الشهراني يتعافى.. والقحطاني يتدرب وحيدا


كدمة الفخذ أجبرت القحطاني على التمرن وحيدا في الهلال أمس

الرياض: فارس السبيعي

اقتربت إدارة نادي الهلال من حسم صفقة المدافع البرازيلي بنادي فلومينيزي البرازيلي رودريغو جونيور باولو سيلفا 25 سنة، والشهير بديغاو، ليكون بديلا عن المغربي عادل هرماش كمحترف رابع، إلى جانب كل من الإكوادوري كاستيلو، والبرازيلي تياقو نيفيز، والكوري الجنوبي. وكان اللاعب قد زامل لاعب الهلال نيفيز عندما كان الأخير يلعب في نادي فلومينيزي الموسم الماضي.

من جانب آخر، كثفت إدارة الهلال محاولاتها للاستفادة من خدمات اللاعب الدولي حسن معاذ على سبيل الإعارة، وقد رفضت إدارة الشباب بشكل رسمي رحيل حسن معاذ، مدافع الفريق الكروي إلى قطب العاصمة «الهلال»، بعد أن جددت إدارة الأخير مفاوضاتها لطلب خدمات اللاعب الدولي الذي أطلق تصريحات قوية عقب مباراة فريقه الأخيرة أمام الشعلة أول من أمس، والتي خسرها 3 - 1 وأعلن فيها رغبته الرحيل من النادي، وإثر ذلك الرفض، طلبت إدارة الهلال من نظيرتها الشبابية استعارة اللاعب لمدة موسم واحد، وسيرد الشباب رسميا على هذا الطلب خلال الأيام القليلة المقبلة.

يذكر أن خسارة الشباب الأخيرة أمام الشعلة وضعت معاذ تحت مجهر النقد من قبل أنصار الشباب، واتهم من قبل البعض بعدم اكتراثه بمصلحة الفريق؛ كونه وضع مسألة الرحيل إلى الهلال نصب عينيه، وخرج وليد عبد الله وليد حارس الشباب بنقد قاس قيل إنه لمح من خلاله إلى معاذ بالقول: «هناك لاعبون يسحبون أرجلهم في الملعب».

وحول ما إذا كان كلامه موجها للاعب بعينه مثل حسن معاذ، أجاب: «أنا لا أقصد حسن معاذ أو أي لاعب آخر، أنا كلامي موجه إلى جميع اللاعبين. من كان خارج اللياقة خلال المباراة عليه الاعتذار عن اللعب بدلا من تثاقله داخل الملعب وكأنه لا يريد الفوز».

من جانبه، نفى البرازيلي تياقو نيفيز ما جرى تداوله من أخبار عن عودته إلى البرازيل، وتحديدا ناديه السابق فلومينيزي البرازيلي؛ حيث تردد أن وكيل أعماله السابق ليو رابيلو هو من يقف خلف هذه الإشاعات.

وأكد نيفيز الذي سجل هاتريك في مباراة فريقه أول من أمس أمام الاتفاق رغبته في البقاء بالهلال لأربع سنوات، وربما أكثر حسبما ذكر في حسابه الرسمي في «تويتر»، حيث قال: «أنا سعيد في الهلال، وأرغب في البقاء أربع سنوات وأكثر وليو رابيلو وكيل أعمالي السابق صديق قديم وهو لا يمثلني الآن، ولم أتحدث معه منذ فترة طويلة، وتحديدا منذ يناير (كانون الثاني) الماضي أي قبل سنة، ولا أعلم أنه كان يقف وراء هذه الإشاعات وصرح بها أم لا، وأدعو الجماهير الهلالية إلى عدم القلق؛ لأن هذه الأخبار مغلوطة، وأشكرها على هذا الحب والرعاية والاهتمام بي».

وعلى صعيد الفريق الأول، استؤنفت ظهر أمس تدريبات الفريق الكروي بعد مباراته أمام الاتفاق، والتي اكتسحه فيها بخماسية، حيث اقتصرت تدريبات اللاعبين الأساسيين على المران الاسترجاعي، بينما أكمل بقية التدريبات التي اشتملت على مناورة كروية في جزء من الملعب. وشهدت التدريبات مشاركة اللاعب عبد اللطيف الغنام بعد غيبة لوجوده في العيادة الطبية لأكثر من ثلاثة أسابيع، وخضع اللاعب سالم الدوسري لجرعات لياقية بعد أن أنهى برنامجه التأهيلي الذي غيبه عن مباراة الاتفاق الأخيرة.

وأجرى ياسر القحطاني تدريبات استرجاعية على الدراجة الثابتة داخل النادي الصحي، حيث يعاني كدمة أسفل الفخذ، شعر بها في لقاء الاتفاق الأخير.

وبالنسبة للاعب ياسر الشهراني فقد أكدت الفحوصات الطبية التي أجريت صباح أمس للاعب عدم وجود أي مضاعفات بعد المخاشنة التي تعرض لها في مباراة الاتفاق الأخيرة، حيث شارك في المران الاسترجاعي يوم أمس، والذي حضره لاعبا الفريق المغربي عادل هرماش والكوري الجنوبي تشو سونغ هوان اللذان جرى إنهاء ارتباطهما بالنادي أخيرا.

ويؤدي الفريق تدريباته في العاشرة والنصف من صباح اليوم، ويغادر المدرب سامي الجابر واللاعب محمد الشلهوب إلى مكة المكرمة للمشاركة في المباراة الودية الخيرية التي ستجري مساء اليوم على أرض ملعب مدينة الملك عبد العزيز بالشرائع في مكة المكرمة، والتي ستجمع منتخب نجوم العالم المسلمين مع نجوم الدوري السعودي.





سامي والشلهوب يشاركان نجوم الدوري السعودي في مواجهة نجوم العالم المسلمين
الهلال يطمئن على سلامة الشهراني .. وسالم الدوسري يعود

كتبه : عبدالله بن حمود الدوسري

أوضح الكشف الذي خضع له مدافع فريق الهلال ياسر الشهراني سلامته بعد الاحتكاك العنيف الذي تعرض له من زميله محمد كنو لاع فريق الاتفاقى في مباراة الفريقين أمس السبت والتي انتهت بخمسة أهداف لهدف, وشارك الشهراني في التمارين الاسترجاعية التي أجراها الأساسيون في لقاء الأمس, في الوقت الذي اقتصر فيه مران القائد ياسر القحطاني على أداء تدريب استرجاعي في النادي الصحي بواسطة الدراجة الثابتة, بسبب معاناته من كدمة في أسفل الفخذ لحقت به في ذات المباراة, في حين خضع سالم الدوسري لحصة لياقية تنوّعت ما بين الجري حول الملعب وأداء تدريبات بدنية تحت إشراف الجهاز اللياقي، بمعية زميله عبداللطيف الغنام قبل أن يشارك بجزء من التدريبات الجماعية.

وكان لاعبو فريق الهلال قد أدوا تمارينهم ظهيرة اليوم الأحد على قسمين، حيث أدى الأساسيون في مباراة الاتفاق تمريناً استرجاعياً, بينما أدى بقية اللاعبين تدريبات اعتيادية ركّز من خلالها مدير الجهاز الفني سامي الجابر على تعزيز القدرات البدنية, وتطوير الإمكانات الفنية للاعبين, مع تنفيذ تطبيقات تكتيكية على الاستلام والتسليم، بالإضافة إلى تمارين خاصة على الكرات العرضية, واختتمها بمناورة على جزء من مساحة الملعب, بمشاركة الثنائي عادل هرماش, وتشو هوان.
الجدير بالذكر، أن تمرين الفريق غداً الاثنين سيكون في الفترة الصباحية, وسيكون مفتوحاً لوسائل الإعلام والجماهير للمتابعة دون التصوير, وبعد نهاية التمرين سيغادر مدير الجهاز الفني سامي الجابر واللاعب محمد الشلهوب إلى مكة للمشاركة في اللقاء الودي الذي يجمع نجوم الدوري السعودي بنجوم العالم المسلمين مساء غد الاثنين على مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية في الشرائع.



الرائد ونجران يصلان لأدنى رقم في بريدة.. والزيادة بلغت 8 الآف
الفارق 4 الاف مشجع بين جماهير النصر والهلال..والبقية أقل من 1000

كتبه : عايض الطريسي

كسب قطبا الرياض المتصدر فريق النصر، ووصيفه الهلال الأفضلية الجماهيرية خلال الجولة الخامسة عشرة من دوري عبد اللطيف جميل، إذ شهد ملعب الملك فهد الدولي في الرياض أعلى مباراتين جماهيريا في الجولة، بعدما جرت مباراة النصر والأهلي اليوم الأحد أمام أكثر من 12 ألف متفرج، في حين تواجد في مباراة الهلال والاتفاق عصر أمس السبت أكثر من 8 ألف متفرج.

وبحسب رصدنا الأسبوعي في "قووول أون لاين " زاد الحضور الجماهيري في الجولة بحوالي 8000 مشجع، بعدما شهدت الجولة الماضية حضور 16828 مشجع، فيما كان مجمل الحضور للجولة الأخيرة 24282 متفرج .

ومن مفارقات الجولة، سجلت خمس مواجهات في الجولة أقل من 1000ألف مشجع في المباراة الواحدة للمرة الأولى خلال الموسم الجاري.
وحضر مباراة الاتحاد والعروبة 973 مشجع في المباراة التي لعبت على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة. فيما شهدت مباراة الشباب والشعلة 845 مشجع في اللقاء الذي أقيم على ملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض، فيما واصل ملعب مدينة الملك عبدالله تراجعه الكبير من حيث أعداد الجماهير وسجلت مباراة الرائد ونجران التي تابعها 362 متفرج أضعف حضور جماهيري على الملعب منذ بدء إعلان الجماهير في السعودية.

وفي الدمام حضر مباراة النهضة والفتح 327 مشجع على ملعب الأمير محمد بن فهد، وعلى ملعب مدينة الأمير سلمان بالمجمعة تواجد في مباراة الفيصلي والتعاون 282 متفرج.

ترتيب الحضور الجماهيري من الأعلى





عائض القرني صاحب نجوم الكرة العالميين في رعاية أيتام العالم
الحوطي وأبو اثنين والمقيرن وكانوتي وديابي يتحاورون في ندوة رفقاء

كتبه : إدارة الأخبار

أقيمت يوم امس الاحد ندوة بعنوان " رفقاء لرعاية الاطفال الايتام حول العالم " برعاية جمعية قطر الخيرية وبتنظيم من شركة rpm للتسويق الرياضي.
وادار الحوار المقدم محمد سعدون الكواري بحضور الشيخ عائض القرني ويوسف الكواري المدير التنفيذي لمؤسسة قطر الخيرية ومدير شركة ( rpm ) احمد المقيرن وبمشاركة كل من نجوم العالم المسلمين يتقدمهم ابوديابي لاعب الارسنال وكانوتي لاعب اشبيلية السابق وبتواجد من نجوم الخليج سعد الحوطي وفيصل ابو اثنين.
وبدأت الندوة بتعريف القائمين على الجمعية الخيرية بمشروع رفقاء ولماذا اختاروا المجال الرياضي وما المتوقع من الرياضة وما دورها الفاعل في ايصال رسالة المشروع الذي يهدف لدعم ايتام العالم بكل الوانهم وجنسياتهم دون تمييز ولإيصال رساله الاسلام الحقيقية وهي الرحمة والمودة والشفقة عبر مثل تلك الأنشطة الرياضية التي تجذب لها فئات متعددة من المهتمين.
بعد ذلك ألقى الشيخ عائض القرني كلمة بتلك المناسبة شكر فيها الجميع وعلى رأسهم جمعية قطر الخيرية على مبادرتها القيمة , كما ذكر الجميع بمسؤوليتهم في كفالة الايتام ورعايتهم ورحمتهم لهم.
وأكد الشيخ عائض القرني بأن تلك المبادرة لن تتوقف عند ذلك الحد، بل ستطوف العالم اجمع وسيكون لهم جوله في ماليزيا واندونيسيا والجميع يتهافت على هذه المبادرة الطيبة.

بعد ذلك ادار محمد سعدون الكواري حواراً بين ضيوف الندوة النجم الكويتي سعد الحوطي ومدير شركة rpm احمد المقيرن والنجم فيصل ابوثنين ولاعب اشبيلية السابق فريدريك كانوتي ولاعب الارسنال ابوديابي حيث استمرت الندوة لمدة 35 دقيقة. وتناولوا اثر الرياضة في دعم مثل هذه البادرة الرائعة.
ثم اختتمت فعاليات الندوة بتقديم الهدايا للاعبين .



مقالات حصرية

اتحاد القدم.. ودعم أقوى للحكام
بقلم : خلف ملفي




الحكم.. هو الحلقة الأضعف في منظومة الرياضة، بضغوط وهجوم الصغار قبل الكبار، قبل أن يتصدى مجلس اتحاد القدم السابق برئاسة الأمير سلطان بن فهد ثم الأمير نواف بن فيصل بغرامات تصل إلى (ثلاثمئة ألف ريال)، فانتفت عبارات السخرية والشتائم إلا ما ندر في مباريات عاصفة وبطريقة غير مباشرة أو بكلمات مرتبكة أو بالمديح الساخر..!
وجاء مجلس إدارة الاتحاد الحالي (المنتخب) ليقوي الثقة أكثر في الحكم السعودي ويدعمه ويحرص على تطويره، رغم أن بعض قياديي (كبار) الأندية تحالفوا بتصريحات ضاغطة.
وفي اجتماع اتحاد القدم أول من أمس (الخميس)، خرج المجتمعون بعدم الاستجابة لطلبات الأندية الكبيرة والمتنافسة على الوصول لنهائي كأس ولي العهد، وأصر اتحاد القدم على عدم استقطاب حكام أجانب، وزاد أحمد عيد رئيس الاتحاد بأن مثل هذه البطولات والمناسبات التي يشرفها الملك أو ولي العهد يجب أن تكون بقيادة حكام سعوديين. ورفض رفع عدد المباريات التي تطلب فيها الأندية حكاما أجانب، وبالتالي تبقى ثلاثا في دوري جميل.

وحين سألت أحمد عيد بأن الاتحاد السابق أقر حكاما أجانب في الدور نصف النهائي والمباريات النهائية، بينما اتحادكم لم ينقض هذا القرار ولم يصادق عليه، بل ربما لم يناقشه في اجتماعاته السابقة، فرد بأنهم يحترمون الاتحاد السابق ولكنهم غير ملزمين بأي قرارات سابقة، وفي هذا الشأن هناك مبادئ يجب أن تحترم أكثر من القرارات، ومن هذه المبادئ تعزيز الثقة في الحكم السعودي، مستشهدا برأي لرئيس لجنة الحكام في الاتحاد الدولي (فيفا) حين التقاه الأسبوع الماضي في نهائي مونديال الأندية بالمغرب، حيث أكد أن الحكم في بلده يجب أن يقود المباريات الكبيرة والحساسة كي يبقى قويا ويكون محل ثقة الآخرين خارجيا. ونوه رئيس لجنة الحكام في (فيفا) بمستوى الطاقم السعودي في مونديال الناشئين بالإمارات، مبديا ارتياحه لمتوسط أعمار الحكام السعوديين.

وفي شأن التطوير، أكد أحمد عيد أنهم بصدد توقيع اتفاقيات مع الاتحادين الإماراتي والقطري لتبادل الحكام في بعض المباريات بما يخفف الضغوط على الحكم في الدوري المحلي وبالتالي يكتسب خبرة وثقة أقوى. وأوضح أنه سيعاد النظر في آلية اختيار الحكام الأجانب ولن يقبل إلا بحكام النخبة. واعترف بالأخطاء الفادحة، ومواجهتها بتفعيل كل ما يخص جوانب التطوير. وجدد الثقة في عمر المهنا، مشددا على أنه كفاءة وسند قوي في اتحاد القدم وليس صحيحا مجرد التفكير في إقالته.
وفي هذا الصدد، أكد المتحدث الرسمي لاتحاد القدم عدنان المعيبد، أنهم طلبوا من عمر المهنا تقييما دقيقا لكل حكم على حدة في نهاية الموسم ومن يرجى فيه التطور سيدعم ومن يكن غير قادر على تجاوز أخطائه سيبعد نهائيا.

ومن جانبي، أعتبر هذا الدعم تحفيزا قويا للحكام بأن يكونوا أكثر حرصا وعناية بأنفسهم وأن يثبتوا أنهم أهل للمسؤولية بالجدية في التدريب وتلقي المعلومات والتعليمات بإصغاء والحرص على التعلم والتطور.

وفي الوقت ذاته، من واجب اتحاد القدم أن يسرع في تنفيذ ما سبق وأقره بشأن (الدائرة التحكيمية) واستقطاب خبراء دوليين يطورون عمل اللجنة.

أيضا، من شأن عمر المهنا إعادة تقييم ورش التحكيم الشهرية المفتوحة، علما أنه في أكثر من اجتماع يسأل الحكام عن آرائهم في استمرار فتح المجال للإعلام والإداريين بمتابعة شرح الحالات والأخطاء.

ختاما.. نأمل من الإعلام ومسؤولي الأندية والجماهير أن يكونوا خير معين للحكام بالابتعاد عن الألفاظ المسيئة.
----------
* (الوطن) ... السبت 28/12/2013




( الهلال غآضب )
للكاتبه / نوره العبدالله


عندما تحدث سمو الامير وعضو الشرف المؤثر أحمد بن سلطان
وقال(الهلال غاضب)
كان يصف الوضع جيدا داخل البيت الأزرق
الامير الداعم أجاد تلخيص
وضع الزعيم بجمله
حظر الهلال لدرة الملاعب وكانت امواجه
تتلاطم بقوه أبحر فارس الدهناء
في أمواج الزعيم
فاغرقه الزعيم ولم يترك له المجال ليتنفس
بدأ غضب الهلال من لاعبه الجديد
والقادم من الخط الخلفي
ليسطر اسمه مع نجوم الزعيم
في أول ظهور له
ليثبت ان الاعب الكبير
لايحتاج للكثير من الوقت
حتى يثبت نفسه
وطمئن الجماهير انه صفقه ممتازة
وفي المباراة كان هناك مباراه أخرى
عنوانها(نيفيز والأهداف)
راقص السامبا يدرك تماما غضب الهلال
ف راح يمتع ويبدع ويسجل بكل الطرق
ومن كل مكان
ومع كل هدف يوجه رساله مفادها
(احذر الهلال اذا غضب)
نيفيز يسجل هدف من الزاويه
هدف يصعب على المهاجمين والحراس
هدف يصعب حتى على عمالقه كرة القدم
الهدف روايه جميله… رائعه… نادرة
وبها من الصعوبة الشيء الكثير والكثير…
الساحر البرازيلي …
قدم أروع مايمكن ان يقدم..
في كرة القدم
ولو كان الوقت أطول
لرائنا المزيد من المتعة والجنون الأزرق..
نواف العابد.. يدخل في اخر الدقائق
ولانه لاعب(كبير)خطف الكره وسجل هدف….
وراح يمشي بهدؤء وكأنه يقول:
هل تريدون المزيد؟
هل استمتعتم بغضب الزعيم؟

الزعيم بخماسيه يؤكد
مازال لغضب الهلال بقيه ،،،

في الختام:
(دعم أعضاء الشرف المؤثرين لصفقات الزعيم رساله جميله مفادها )
“”سامي نحن نثق بك”"



وللمـزيد من الأخبــار والمــواد الأخـرى :: اضغـط هنــا ::



  #2  
قديم 30/12/2013, 04:54 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ اللهيبي
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 25/05/2013
المكان: مكه المكرمه
مشاركات: 329
الله يعطيك العاااافيه ع إعداد : الهلال زعيم الكون 1

بتوفيق لملكي
  #3  
قديم 30/12/2013, 04:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ khaldaziz
زعيــم جديــد
تاريخ التسجيل: 20/08/2009
المكان: كندا
مشاركات: 47
يعطيكم العافيه على مجهودكم الجبار
ننتظر باقي الصحف

شكرا
  #4  
قديم 30/12/2013, 04:57 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 19/10/2013
مشاركات: 1,587
يعطيكم العافيه على النقل

# الأسطورة_سامي_الجابر_يعود_من_جديد_للملاعب




أشتقنا والله أشتقنا يا الذيب











��



اخر تعديل كان بواسطة » زعيم ( 6 ) اسيا في يوم » 30/12/2013 عند الساعة » 06:07 AM
  #5  
قديم 30/12/2013, 04:59 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ HanOshA
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 11/11/2011
المكان: الريــاض ♥.̮♥ʃƪ
مشاركات: 754
الهلال زعيم الكون
مشكووووووور ..
الجزيرة تكفيني ..
  #6  
قديم 30/12/2013, 05:00 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 24/12/2013
مشاركات: 106
الله يعطيك العافيه وبالتوفيق للزعيم
  #7  
قديم 30/12/2013, 05:02 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Carizma
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 24/11/2008
المكان: .. هلآليَ / مدريديَ ..
مشاركات: 15,332
إقتباس
الرياض: فارس السبيعي

اقتربت إدارة نادي الهلال من حسم صفقة المدافع البرازيلي بنادي فلومينيزي البرازيلي رودريغو جونيور باولو سيلفا 25 سنة، والشهير بديغاو، ليكون بديلا عن المغربي عادل هرماش كمحترف رابع

^ اتمنى تتم الصفقه بغض النظر جاء حسن معاذ ولا ماجاء ,
الهلال الان مكتمل الصفوف ماعاد مكان سلطان الدعيع الي يعتبر ثغره واضحه للجميع ,
يعطيكم العافيـــه على الاخبـار ,, وكل التوفيق لزعيم ,,
  #8  
قديم 30/12/2013, 05:03 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ سعيد السبيعي
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 07/03/2011
المكان: الرياض
مشاركات: 60
الله يعطيكم العافيه ومشكوين ع الجهد..,,, بالتوفيق لزعيمنا
  #9  
قديم 30/12/2013, 05:05 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ahmad07
زعيــم فعــال
تاريخ التسجيل: 30/04/2013
مشاركات: 216
يعطيكم العافيه على النقل ..
وبالتوفيق للملكي ..
  #10  
قديم 30/12/2013, 05:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ $أبو تركي$
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 04/10/2007
المكان: شيكاغو
مشاركات: 133
وقد أعاد الملهم الهلالي الجديد ذكريات مواطنه روبرتو ريفيلينو الذي سبق له الاحتراف بنادي الهلال عام 1987 قبل أن يعلن اعتزاله عام 1981، حيث اشتهر بتسجيل الأهداف من الكرات الثابتة ومن مختلف زوايا الملعب القريبة من مرمى المنافس.

هههههههه حلوه هذي

الف شكر علي المجهود الطيب
  #11  
قديم 30/12/2013, 05:09 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عشق اسيا
زعيــم نشيــط
تاريخ التسجيل: 28/12/2011
المكان: الرياض
مشاركات: 923
بالتوووووووووووووووفيق للزعييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييم
  #12  
قديم 30/12/2013, 05:10 AM
زعيــم متواصــل
تاريخ التسجيل: 24/12/2013
مشاركات: 106
الله يعطيك العافيه وبالتوفيق للزعيم
  #13  
قديم 30/12/2013, 05:11 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 19/10/2013
مشاركات: 1,587
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ,,,

يعطيكم العافيه ع النقل

سمعت ان الهلال تعاقد مع مدافع برازيلي ؟؟ ان شاء الله الخبر صحيح

وعلى سامي والاداره التعاقد مع حارس الفتح او اي حارس

والسبيعي ماعنده ردة فعل واي كوره على المرمى هدف واتحداااا الا اذا كانت في موقع الحارس

لان السبيعي مايقدر يتحرك ومافيه نشاط والله ستر عليه الى الان وفي مباراة الاهلي راح يندم سامي والاداره الله لايقوله

الحارس نص الفرررريق

والله يكتب الي فيه الخير للملكي

وبالتوفيق للاسطورة سامي في مباراة نجوم العالم

اخر تعديل كان بواسطة » زعيم ( 6 ) اسيا في يوم » 30/12/2013 عند الساعة » 08:39 AM
  #14  
قديم 30/12/2013, 05:19 AM
موقوف
تاريخ التسجيل: 10/11/2013
مشاركات: 82
مشكوورين على النقل المميز ... إذا تم التعآآقد مع المدآآفع البرآآزيلي أتمنى بعدهآآ الإلتفآآت إلى الحآآرس اتمنى التعآآقد مع رآآفع الرويلي حآآرس ممتآآز و متمكن و يعشق الهلال ... الله يوفق الهلال في حصد البطولات قولوو آمين
  #15  
قديم 30/12/2013, 05:19 AM
زعيــم مميــز
تاريخ التسجيل: 21/08/2012
المكان: أمريكا LA
مشاركات: 6,037
عواااافي على نقل الأخبار
وبالتوفيق لزعيمنا ان شاء الله
   

 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح
Trackbacks are مسموح
Pingbacks are مسموح
Refbacks are مسموح



الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 03:52 AM.

جميع الآراء و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر النادي و مسؤوليه ولا إدارة الموقع و مسؤوليه.


Powered by: vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

Google Plus   Facebook  twitter  youtube